المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/12/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 25 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




وقعت مخالصة مع الشمري ومنحت المرشدي الضوء الأخضر للمفاوضات مع الشباب
الهلال يستغني رسمياً عن هرماش وبرازيلي يخلفه .. وسالم يغيب عن مواجهة اليوم



كتب - عبد الله الحنيان:

تقرر بشكل نهائي مغادرة لاعب الهلال المحترف المغربي عادل هرماش صفوف الفريق خلال فترة التنقلات الحالية ، إذ تم إبلاغه ووكيل أعماله بقرار الاستغناء عنه للنظر في العروض المقدمة له من عدة أندية، جاء أحدها من نادي الوصل الإماراتي .

وجاء القرار الهلالي بالاستغناء عن «هرماش» رغبة في استبداله بمدافع أجنبي ، في ظل الاكتفاء بلاعبي خط المحور بعد قدوم الدولي سعود كريري.

وصادق المدير الفني لفريق الهلال يوم أمس في مؤتمره الصحفي على خبر «الجزيرة» الشهر الماضي عندما أكد أنهم بصدد التعاقد مع مدافع أجنبي ثان مع «كواك».

وكانت «الجزيرة» قد انفردت بعد لقاء الهلال مع فريق الشعلة بوجود رغبة هلالية جادة بالتعاقد مع مدافعين أجنبيين كبديلين للكوري «تشو هوان» و المغربي «عادل هرماش» .

من جهة ثانية وافقت إدارة نادي الهلال مع نظيرتها في الشباب على طلب الأخيرة لخدمات مدافع الفريق ماجد المرشدي ، وفتحت المجال لها بالتفاوض مع اللاعب والاتفاق معه على كل الشروط تمهيداً لإنهاء إجراءات الانتقال .

ويدخل المرشدي فترة الستة أشهر الأخيرة من عقده مع الهلال بعد أسبوعين ، وكان قد أبلغ الهلاليين برغبته بشراء ما تبقى من عقده احتجاجا على بقائه احتياطياً هذا الموسم وعدم تقديم الإدارة الزرقاء عرضا احترافيا جديدا له ، وأشارت لذلك «الجزيرة» في وقته .

إلى ذلك اختتم لاعبو الفريق الكروي الأول مساء أمس تحضيراتهم تأهباً لملاقاة ضيفهم «الاتفاق» عند الساعة الـ03:15 من عصر اليوم ، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مباريات الجولة الخامسة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران على النواحي الفنية، طبّق خلاله مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، قبل أن يختتمه بمناورة على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة المحترف الكوري الجنوبي «كواك تاي هي»، إلى جانب المحترف المغربي «عادل هرماش»، في الوقت الذي أدى فيه اللاعب «سالم الدوسري» تدريباً خفيفاً بالجري حول الملعب وتقرر بذلك استبعاده من قائمة مباراة اليوم لعدم الجاهزية .

من جانبها أنهت إدارة النادي يوم أمس إجراءات تسجيل المحترف الكوري الجنوبي «كواك تاي هي» في كشوفات الفريق؛ وذلك بعد أن تلقت موافقة من لجنة الاحتراف ، ويحق له بذلك المشاركة في لقاء الاتفاق ، فيما وقعت مخالصة نهائية مع حارس الفريق الأول «فهد الشمري» بناءً على طلبه في ظل عدم الاعتماد عليه طوال السنوات التي قضاها في الهلال.



الجولة الـ(15) من دوري جميل تتواصل اليوم بثلاثة لقاءات
رغبة الهلال في المنافسة تهدد الاتفاق .. الاتحاد يأمل بالوقوف أمام العروبة .. والرائد يستقبل نجران



كتب - عمار العمار:

تتواصل اليوم السبت مواجهات الجولة الخامسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل عندما تلعب هذا المساء ثلاث مباريات على أن تستكمل الجولة يوم الغد بلقاء وحيد يجمع النصر بالأهلي، فيما يلتقي اليوم الهلال مع الاتفاق في الرياض في مواجهة ملتهبة تهم الطرف الهلالي بشكل أكبر على أن يلعب الاتحاد مع العروبة في مكة المكرمة ويستضيف الرائد نظيره نجران.

الهلال × الاتفاق

في مواجهة ينتظر أن تكون ملتهبة وقوية يلتقي الهلال بالاتفاق على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ويسعى الفريق الهلالي الذي تهمه النقاط بشكل أكبر كونه يبحث عن المنافسة على الصدارة، يسعى لكسب النقاط ومواصلة الانتصارات والعودة القوية بعد تجاوزه للهزة التي تعرض لها في فترة سابقة إثر خسارته من النصر في الجولة العاشرة، وحقق الهلال انتصاراً صعباً على العروبة في الجولة الماضية بنتيجة 3/2 أكد من خلاله أنه عاقد العزم على مواصلة المنافسة وعدم منح منافسه فرصة توسيع الفارق، ويمتلك الفريق الهلالي في رصيده 32 نقطة في المركز الثاني وينتظر أن يتعثر النصر في الجولات المقبلة حتى تتسنى له الفرصة لاستعادة الصدارة مرة أخرى واستعادة لقبه المفقود منذ موسمين، وسيركز الفريق الهلالي على الشق الهجومي والطريقة التي ينتهجها السيد سامي الجابر بالاعتماد على 4/4/2 معززة بالقوة الهجومية، ولكن يعاب عليها الضعف الدفاعي الواضح.

وعلى الطرف المقابل يدخل الفريق الاتفاقي وتفكيره منصب على التقدم أكثر لاحتلال مركز أفضل وتعويض خسارته الماضية أمام الرائد 0/1 التي أوقفت زحف الفريق بتوقف رصيده على 19 نقطة في المركز السادس وربما يقفز للمركز الرابع في حال خدمته النتائج الأخرى، وهو ما سيحفز الفريق للخروج بنقاط المباراة، خصوصاً أنه يقدم مستويات جيدة في الآونة الأخيرة مع مدربه الصربي جوران.



رحب بكريري وشكر هرماش ووصف الاتفاق بالفريق الصعب .. سامي الجابر:
في آخر الموسم ستعلمون من هو البطل الحقيقي «بالبطولات» .. وليس «بالحكي والكلمات»



كتب - فيصل المرشدي:

شدد المدير الفني لفريق الهلال الكروي الكابتن سامي الجابر على أهمية المباراة التي تنتظر فريقه اليوم أمام الاتفاق, مشيراً إلى أن الاتفاق يقدم مستويات جيدة في المرحلة الحالية برفقة مدربه غوران الذي لم يخسر معه في الدوري.

وقال: الاتفاق فريق صعب دائماً ولا يمكن التنبؤ بما قد يقدم من مستويات, واللعب مع هذا الفريق يحتاج إلى تركيز ذهني وجهد بدني عالٍ, وكون المباراة على أرضنا, هذا شيء يخدمنا, فجمهورنا الذي تعودنا على مساندته ودعمه, لسنا في غنىً عنه.

وتابع الجابر: استعددنا جيداً لهذه المباراة, وقدمنا مستوى جيداً في المباريات السابقة، وأعتقد أن اللاعبين سيستمرون على هذا المنوال في المستوى وبالحضور الذهني العالي.

وأكد أن الموسم الرياضي طويل وشاق, مشدداً على أن الأصعب فيه هو الثلث الأخير, واصفاً إياه بـ»أصدق ثلث».

وعن خطة اللعب 4 - 5 - 1 قال: هذه الطريقة انتهجها الهلال منذ زمن ليس بالقصير، وكان السبب الأبرز لانتهاجها هو عدم توفر المهاجمين الكافين.

وأردف: لدينا الآن تنوع كبير من ناحية طرق تسجيل الأهداف بعدم الاعتماد على لاعب واحد, بالإضافة إلى التسجيل بالرأس وبكلتا القدمين من داخل وخارج المنطقة.

وعن الصفقات التي أبرمها النادي مؤخراً قال: أتمنى التوفيق لكل من انتقل لنا, ونتمنى الاستفادة منهم والله يكتب اللي فيه الخير.

وعن انضمام سعود كريري تحديداً قال: سعود ليس باللاعب الغريب علينا, حيث سبق وأن شارك كثيراً مع زملائه في المنتخب, ومسألة اندماجه مع الفريق مسألة وقت قصير فقط, وسيكون موجوداً في مباراة الغد وسيكون إضافة بحول الله، وهو لاعب كبير ننتظر منه المزيد طيلة فترة وجوده.

وأردف: أشكر المغربي عادل هرماش على ما قدمه للفريق في السنوات الماضية, وسبب تغييره ليس لأنه سيئ, بل لأن حاجتي للاعب آخر تحتّم علي ذلك, كل الشكر له وهو لاعب جداً ممتاز.

وحول ما إذا كانت مباراة الهلال قبل النصر تُشكّل عامل ضغط على أحدهما قال: عامل الضغط عند الجماهير وليس عند اللاعبين, وسبب ذلك هو أن كرة القدم تُدار في أرض الميدان والضغط من صنع الإعلام فقط, وكرة القدم لا تنظر لهذه الأشياء فمتى ما لعبت المباراة بطريقة جيدة سيكون الفوز من نصيبك والعكس تماماً.

وتابع: متعة الدوري حالياً تكمن في أن فرق الوسط وما دون الوسط هي التي تحدث الفارق الآن وتغير النتائج.

وعن عنصر التسديد من خارج منطقة الجزاء قال: الفريق يمتلك أسلحة قوية في التسديد من خارج منطقة الجزاء مثل كاستيلو وكريري ونيفيز والشلهوب وعبد العزير الدوسري والعابد والشمراني، كلها أسماء تتميز بالتسديد متى سنحت الفرصة بكل تأكيد سنستفيد من التسديد.

وعن مستوى الهلال الذي يُوصف بأنه متذبذب قال: يتردد ذلك كثيراً في الإعلام, مع أننا قدمنا مستوى جيداً في عدة مباريات, وفي عدة مباريات أيضاً ظهر الفريق بشخصية البطل حينما قلب النتيجة, والإعلام يصور عكس ما يحدث في الملعب للأسف.

وتابع: أعتقد أن الجميع سيشاهد هلالاً مختلفاً في الثلث الأخير من الموسم، خصوصاً أننا نطمح للأفضل دائماً، بالإضافة إلى أن المستويات ستتقارب بين جميع الفرق.

واختتم حديثه بهذه الجملة: في آخر الموسم ستعلمون من هو البطل الحقيقي بالبطولات، وليس بالكلام.



نافياً الأخبار التي تؤكد انتقاله .. يوسف السالم:
أنا هلالي .. وسأسعى لهز شباك فريقي السابق

كتب - فيصل المرشدي:

نفى مهاجم فريق الهلال يوسف السالم صحة الأنباء التي تواترت حول انتقاله من الهلال, مشيراً إلى أنه لاعب هلالي حالياً.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس برفقة المدير الفني للفريق سامي الجابر.

وأضاف السالم:» استعددنا جيداً لمباراة الاتفاق, ونطمح في الحصول على النقاط الثلاث .

وعن مواجهته لفريقه السابق الاتفاق قال: أنا لاعب محترف وقد مررت بمثل هذه التجربة إبان وجودي مع «الاتفاق»، حينما واجهت فريقي السابقين الشباب والقادسية, وأحرزت هدفاً في مرماه .



سامي من حديد.. ومهازل التحكيم

د. جمال الحمد



لا يشك أحد من الهلاليين بأن من أفضل ما قدم لهم الأمير عبدالرحمن بن مساعد، بالإضافة إلى البطولات طبعاً، هو تتويج الكابتن سامي الجابر بتدريب الزعيم الملكي.. فسامي رجل عرف بذكائه ومهارته عندما كان لاعباً، وتاريخه كلاعب لا يمكن لأحد أن يحجبه بغربال.. وفوق ذلك تعلم ودرس فنون التدريب سواء عندما كان لاعباً وأشرف على تدريبه مدربون عالميون وأكفاء أو بعد اعتزاله اللعب عندما عمل مساعد مدرب في أحد الفرق الفرنسية، وبذلك كان جديراً بمنصبه الحالي وإضافة إلى ما سبق هو شخص صعب المراس وقوي الشكيمة وشديد الثقة بنفسه مثل الجبل الذي لا تهزه الريح.. ومهما كانت النتيجة في نهاية الموسم فإن سامي محبوب من جميع الهلاليين، وإعطاؤه الفرصة لتدريب الهلال (حتى لو اعتبر البعض ذلك مبكراً) هو أمر متفق عليه عندهم فهو ابن النادي ومن صنّاع مجده، وله الحق أن يأخذ هذه الفرصة كغيره من المدربين الذين دربوا الزعيم سابقاً سواء كانوا محليين أو أجانب.. ونحن كهلاليين يجب أن نثق به ونتقبل النتائج التي سيحققها في آخر الموسم بصدر رحب سواء كانت إيجابية أو غير ذلك..!

- قبل أسابيع قليلة تابعت لقاء مع رامون كالديرون أحد رؤساء نادي ريال مدريد السابقين وكان يتحدث بصراحة ويقول: إنه لم يكن يحب جوزيه مورينهو عندما كان مدرباً لريال مدريد، والسبب انه شخص عصبي شديد التوتر وتصريحاته مسيئة للآخرين ومثل هذه التصريحات لها تأثير سلبي على سمعة النادي الملكي أمام الأطفال والمراهقين من مشجعيه.. بمعنى آخر كان السيد كالديرون يرى أن رسالة نادي ريال مدريد ليس فقط الإبداع الكروي والفوز بالبطولات وإنما أيضاً غرس الروح الرياضية لدى المتابعين وإعطاؤهم دروسا ان الرياضة تنافس شريف أسمى من مجرد الفوز أو الخسارة.. وأنا أقول لكالديرون أحسنت ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل يوجد في مجتمعنا الرياضي من مسؤولي الأندية أو الجماهير أو حتى الحكام من يؤمن بهذه المبادئ والمُثل ويطبّقها على أرض الواقع غير الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس الهلال؟ الجواب بكل تأكيد نعم ولكنهم للأسف قليلون..!

- خلال التواجد القوي للحكم الأجنبي في ملاعبنا في السنوات العشر الأخيرة وخاصة في المباريات الكبيرة أو الحاسمة كان التحكيم السعودي يعيش استراحة محارب.. ولكن هذا المحارب استيقظ من جديد هذا الموسم وبدأ معركته القديمة لمصلحة أندية معينة وضد أندية أخرى.. وبدأت مع عودته الكوارث والمهازل التحكيمية وأخذ التاريخ يعيد نفسه فلم نكد ننسى كارثة نهائي كأس الملك عام 1407هـ وما حدث نهائي كأس الدوري عام 1415هـ حتى رأينا بأم أعيننا قبل أيام ما حدث في المباراة الأخيرة في الدوري بين الشباب والنصر.. والله يستر من القادم..!

- ظهور الحكم مرعي العواجي في الإعلام مدافعاً عن أخطائه الخطيرة في مباراة الشباب والنصر هو تأكيد للمثل المصري (اللي على راسه بطحا يحسس عليها).. والحكم العواجي الواثق من نفسه والذي أدار أكثر من عشر مباريات هذا الموسم ولم يخرج بعد أي منها مدافعاً عن نفسه لا يمكن أن يصرح بعد مباراة بعينها إلا إذا كان متأكداً أنه ارتكب كارثة تحكيمية ويريد أن يدافع عن أخطائه بأي شكل من الأشكال وعلى رأي المثل (ضربني وبكى.. سبقني واشتكى).. فعلاً حشف وسوء كيله..!



الهلال والأهلي في صدارة دوري الطائرة

انفرد الهلال والأهلي بصدارة ترتيب مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بعد فوزهما يوم أمس في إطار الجولة الثالثة وارتفع رصديهما إلى 9 نقاط، حيث فاز الهلال على الاتحاد بثلاثة أشواط نظيفة فيما فاز الأهلي على الهداية بثلاثة أشواط مقابل شوط، وواصل الوحدة مستوياته المميزة بعد فوزه الثالث على التوالي على حساب الشباب بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوطين ليرتفع رصيده إلى 8 نقاط.

وظهرت المباراة بمستوى مميز من الفريقين فيما حقق الموج أول فوزه له في المسابقة بعد فوزه على النصر بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة، كما حقق المحيط أول له فوز له بعد أن كسب الرياض بذات النتيجة.

جوائز الأفضلية

في مواجهة النصر والموج ذهبت الجائزة للاعب الموج علي السحيباني فيما حصل لاعب الوحدة مسعود أحمد على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام الشباب بواقع 1000 ريال لكل لاعب، وسلم الجائزة عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الحكام عبد الله العدوان، فيما حقق لاعب الهلال أحمد البخيت جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام الاتحاد فيما حقق لاعب الهداية ضياء الخواهر جائزة أفضل لاعب للمرة الثانية، وذلك في مباراة فريقه أمام الأهلي بواقع 1000 ريال لكل لاعب، وسلم الجوائز عضو لجنة الحكام الدولي السابق صالح محفوظ، واخيرا مواجهة المحيط والرياض ذهبت الجائزة للاعب المحيط بسام آل مدن بواقع 1000 ريال وسلم الجائزة عضو لجنة المنتخبات خالد السبع.



اليوم 6 مباريات بدوري ممتاز شباب كرة القدم

كتب - فيصل المرشدي:

ضمن الجولة السابعة من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب تقام اليوم السبت 6 مباريات يستضيف فيها المتصدر فريق الهلال ضيفه صاحب المركز السابع فريق الوحدة، فيما يستضيف فريق النصر صاحب المركز الثاني ضيفه فريق الشباب صاحب المركز الثالث في قمة الجولة, ويسعى كلا الفريقان للحاق بالمتصدر الهلال أملاً بتعطله وتعطيل أحدهما والاستئناس بالصدارة. وفي بقية المباريات يحلّ فريق الاتفاق صاحب المركز الرابع ضيفاً على فريق الأهلي صاحب المركز الخامس, فيما يستضيف فريق القادسية صاحب المركز السادس ضيفه فريق الاتحاد صاحب المركز العاشر، ويستضيف فريق هجر صاحب المركز الثامن ضيفه فريق التعاون صاحب المركز الحادي عشر, فيما يستضيف فريق العدالة صاحب المركز التاسع ضيفه متذيل الترتيب فريق الجيل.



نتائج دوري الناشئين

أقيمت اليوم ست مباريات ضمن مباريات الجولة التاسعة من الدوري السعودي الممتاز لدرجة

الناشئين للموسم الرياضي 1434 / 1435 هـ وجاءت نتائجها كالتالي:

النصر - الأهلي ( 0 - 3)

الهلال - الاتفاق ( 1 - 2)

النجمة - القادسية ( 3 - 0)
التعاون - الطائي ( 1 - 1)
الاتحاد - الشباب ( 1 - 0)
الوحدة - هجر ( 0 - 1)

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الأهلي ( 27 نقطة)
2 - الاتفاق ( 20 نقطة)
3 - الاتحاد ( 16 نقطة)

4 - الهلال ( 14 نقطة)

5 - النصر ( 14 نقطة)
6 - هجر ( 13 نقطة)
7 - الشباب ( 12 نقطة)
8 - النجمة ( 11 نقطة)
9 - الوحدة ( 11 نقطة)
10 - الطائي ( 11 نقطة)
11 - القادسية ( 3 نقاط)
12 - التعاون ( نقطة واحدة)



مــقــــالات

نبض الحرف
لم ينجح أحد ..!
عبدالواحد المشيقح




ما زالت أنديتنا تُسجل إخفاقها الكبير في تعاقداتها مع اللاعبين غير السعوديين .. وحينما نصف الإخفاق بالكبير .. فإننا نذكر ذلك من خلال ما نُشاهده من مُستويات ضعيفة من اللاعبين .. ولم يُقدموا ما يجعلنا نتفاءل بمستقبلهم في الفترة القادمة .. بل انه لم يستطع أي لاعب من المُتواجدين إقناعنا بتأهيله الفني ليكون في ملاعبنا .. سوى لاعبين لايتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة.!

مُعظم اللاعبين الذين تعاقدت معهم أنديتنا .. وكلفوا خزائنها أموالا طائلة .. لم يكونوا مُقنعين ولم نستفد منهم.. بل إن غالبيتهم لايصلون لمستوى اللاعبين المحليين.. في الوقت الذي يُفترض أنهم يتفوقون عليهم ..!

المُشكلة تكمن في أن الذين يختارون ويُقررون .. تنقصهم الخبرة الفنية التي تؤهلهم لاتخاذ القرار الصحيح .. وبعضهم يضع ثقته التامة بالسماسرة .. والمُشكلة أيضا أن قناعات المُدربين تختلف تماما عن تفكير من اختار وقرر والأمثلة في هذا الجانب كثيرة ..!

هُناك من يقول بأن سعر اللاعب الجيد .. لاتستطيع أنديتنا دفعه .. وهذا برأيي كلام غير منطقي .. فنحن لا نُطالب بالنجوم العالميين .. ونُدرك أيضا بأن ميزانيات أنديتنا ليست كما هي في الأندية العالمية .. لكن هُناك لاعبون يملكون الإمكانات الفنية العالية ونستطيع التعاقد معهم بمبالغ معقولة.!

الواضح في الفترة الشتوية أن غالبية أنديتنا ربما غيرت كامل أجانبها.. مع أن الفترة الثانية من التسجيل يُفترض أن يكون التعاقدات فيها محدودة .. حتى لايؤثر ذلك على استقرار الفريق .. وهذا فيه دلالة على عدم القناعة بالمتواجدين .. وتوجه الأندية في التعاقد مع لاعبين أجانب مروا على أنديتنا في مراحل مضت .. أو لاعبين مُتواجدين حاليا .. كالنصر مع الراقي والحوسني والهلال مع كواك .. فإنها بذلك تخشى من تكرار الإخفاق .. بل انه في رأيي الشخصي اعتراف بأنهم لم يصلوا بعد إلى المرحلة التي تؤهلهم لمهمة التعاقد مع لاعبين أجانب .. أو حتى الوصول إلى النظرة الفنية في أندية أقل منهما إمكانات كالتعاون والفتح والشعلة ونجران ..!

بقايا

= من خلال تصاريح أحمد عيد التي أكد من خلالها عدم الاستعانة بحكام أجانب في كأسي ولي العهد والأبطال فإنهم بذلك سيرتكبون ذات الخطأ الذي وقعوا به في لقاء الشباب الدوري بالنصر..!

إذا لم يتم إحضار حكام أجانب للقاء الشباب بالنصر في الكأس فإن مسرحية مرعي العواجي سيتم عرضها من جديد..!

= لجنة المُسابقات أجبرت التعاون للسفر من القصيم للرياض ( برا ) لملاقاة الشباب لعدم توفر حجوزات طيران، السؤال الذي يفرض نفسه هل تستطيع لجنة المُسابقات إجبار بعض الأندية على السفر عن طريق البر في حال عدم توفر حجوزات..؟!

= مثل صفقة سعود كريري هي التي تُثير الإعجاب والفرح في المُدرج الهلالي .

= من حق السهلاوي رفض عرض النصر الأخير فهو لايراه مُناسبا له قياسا بقيمته الفنية فهو هداف الفريق وأخطر لاعبيه .

= قد ينتعش الأهلي في مُباراة أو اثنتين في حال إلغاء عقد بيريرا لكنه سيعود لذات الدوامة.

= بيريرا يتحمل بعض مايحدث في الأهلي لكن صدقوني ليس هو المُتسبب الرئيسي في ضياع الفريق ..!

= لن تكون مُباراة الأهلي بالنسبة للنصر التزود بنقاطها الثلاث فقط بل ستكون فرصة أيضا لتسابق لاعبيه بزيادة مُعدلهم التهديفي ..!

= أحمد عيد يقول : لسنا مُلزمين بتطبيق أي قرار من اتحاد القدم السابق إذا لماذا مداخيل مسابقة دوري المحترفين طُبق عليها القرار الذي صدر من اتحاد القدم السابق ..؟

= من أسرار تألق التعاون التواجد الشرفي المُتميز وتفاعلهم مع ناديهم .

= الحضور الجيد للتعاون لم ينقصه سوى التواجد الجماهيري فغياب الجماهير التعاونية عن المُدرجات لازال يضع أكثر من علامة استفهام ..؟!

آخر الكلام

مبلغ الـ88 مليون ريال المُتمثل في الدعم الحكومي لاتحاد القدم سيتم تسليم مبلغ 40مليون ريال منها من مستحقات النقل التلفزيوني للناقل السابق «art» وذلك بحسب خبر نُشر في الزميلة الاقتصادية .. اتركوكم من تأخرها إلى هذا الوقت، السؤال: أين هذا المبلغ الكبير وعلى ماذا صُرف (؟!).

[email protected]
حسابي في (تويتر) [email protected]



لكي نحد من اخطائه..!!
بالتدريب والتطوير والعلم يتقدم التحكيم
مونس شجاع


لاحظت من خلال المتابعة لدوري عبد اللطيف جميل خلال الفترة القريبة الماضية، وكما لا يخفى على الجميع من المتابعين ازدياد الأخطاء التحكيمية خلال مباريات كرة القدم، ولعل هذه الأخطاء بحد ذاتها لم تكن محل اهتمام من لجنة الحكام بالصورة المثالية والتي من المفترض أن تكون قد تم التخفيف منها خلال فترة عمل اللجنة منذ تأسيسها ولحد الآن.

ولو عدنا قليلاً إلى الفترة الماضية من دوري المحترفين السعودي لكرة القدم أثناء رعاية شركة زين (دوري زين) لتبيَّن لنا كذلك العديد من الأخطاء التحكيمية خلال تلك الفترة أيضاً، فأخطاء الحكام لم تتغير من سنوات وما زالت تتكرر بنفس الوتيرة السابقة، مما يدل على عدم وجود خطة معينة أو نهج علمي قائم ومعتمد من قبل لجنة الحكام!

صحيح أن الحكام بشر، وهم بكل تأكيد سيُخطئون، وقد تتكرر منهم بعض الأخطاء ولا يصح لأحد أن يشكك في نزاهة الحكام مهما حدث بلا دليل قاطع يؤكد ذلك الشك باليقين، فالأخطاء التحكيمية منتشرة في جميع الأماكن والبلدان التي تمارس لعبة كرة القدم وليست محصورة على فئة معينة أو بلد معين ولا حتى دوري معين أو منافسة بحد ذاتها، بل إن الأخطاء قد وصلت إلى المنافسات القارية والبطولات العالمية والشواهد على ذلك كثيرة ويمكن الرجوع إليها في أي وقت!

ولن نناقش هنا تفاصيل الأخطاء التي حدثت من قِبل الحكام أو التي من الممكن أن تحدث، ولعل ما جعل الجميع خلال الانتقاد لتلك الأخطاء ليس هو الخطأ التحكيمي بحد ذاته في مقارنته مع النتائج والتبعيات التي قد تترتب على ذلك الخطأ، فكما هو معروف أن لعبة كرة القدم قائمة على المنافسة بين فريقين يسعى كل منهما إلى تحقيق الفوز بتلك المباراة على خصمه، وإذا ما حدث خطأ من قِبل حكم المبارة أو تكررت تلك الأخطاء، ستؤدي بدورها إلى التأثير بصورة غير مباشرة أو حتى مباشرة على نتيجة المباراة، وهذا هو المهم.

فكم من فرق رياضية، بل وحتى منتخبات على مستوى العالم حققت بطولات كان للأخطاء التحكيمية دور في ذلك ولو بصورة غير مباشرة أو في المقابل حرمت من بطولات بسبب الأخطاء التحكيمية، فهذه المشكلة موجودة ومنتشرة على نطاق واسع بلا أدنى شك، صحيح أن التدريب والتوعية للحكام لها دور فعّال في ذلك، ولكن يبقى الحكم بشراً من المحتمل أن يُخطئ مع أنه في أثناء المبارة يُعتبر بمثابة القاضي الذي يحكم بين طرفين، لكن الظروف التي تحدث أثناء المباراة وبُعد المسافة أو حتى التضليل والخداع الذي يقوم به بعض اللاعبين للحصول على خطأ قد تؤثر على دقة قرار الحكم من غير قصد أو سوء نية.

وبالرغم من جميع الحلول التي وضعت للتحديات السابقة التي واجهت الحكام وما زالت ألا أنها لم تقضِ بصورة فعّالة على الأخطاء التحكيمية، ومع ذلك كان للتطور التكنولوجي دور رئيس في كرة القدم، فما نشاهده من كميرات دقيقة وتغطية لكافة أنحاء الملعب وإخراج جيد ساهم كثيراً في الحد من التجاوزات التي تحدث من قبل اللاعبين وكذلك يبين للحكام الأخطاء التي وقعوا فيها أثناء المباراة، ومع ذلك ومنعاً للتكرار فقد اعتمد الفيفا مؤخراً تكنولوجيا جديدة للحد من بعض الأخطاء، ولعل أهمها دخول الكرة للمرمى وخروجها منه!!

والفكرة هنا أن توضع شريحة مغناطيسية داخل كرة القدم، وكذلك مجال مغناطيسي في عوارض المرمى بحيث لو دخل أكثر من نصف الكرة يقوم المرمى بإنارة العوارض، وبالتالي يعلم الحكم أن الكرة قد دخلت المرمى ويحسب هدف، طبعاً ستكون فعّالة في كثير من حالات الجدل عندما تضرب الكرة أحد العوارض من الداخل وتخرج فوراً، ومن المقرر تطبيق هذه التكنولجيا في كأس العالم القادمة.

وهناك فكرة أخرى مماثلة قائمة كذلك على شريحة في الكرة وساعة مرتبطة بين الحكام وحكم الساحة بدون إنارة لعوارض المرمى بحيث تصدر إشارة إلى ساعة الحكم من الكرة في حالة دخولها للمرمى، وبالتالي يتم احتساب الهدف، ولعل هذه التقنية في حال تم تطبيقها بنجاح ستختصر الجدل الذي يحدث في مثل تلك الحالات وستكون مقدمة لوضع العديد من الحلول التقنية الأخرى داخل الملعب.

صحيح أن الأخطاء لا بد منها سواء من قِبل اللاعبين أو الحكام، بل وتُعتبر من الأشياء التي تجذب الكثير من المتابعين، فلا يمكن القضاء عليها نهائياً ولكن بكل تأكيد من الممكن عبر التدريب المكثف للطاقم التحكيمي واستخدام المكافآت المادية والمعنوية لمن تقل أخطاوءه من الحكام، وكذلك عبر استخدام التقنية الحديثة سيحد منها وبالتالي سنقضي على الكثير من الحالات التي تحدث أثناء المباريات، ونتجنب الكثير من الجدل والتشكيك بالنوايا.. والله الموفق.

[email protected]
ماجستير الإدارة الرياضية - كاتب وأكاديمي





ظروف الاتحاد تغري العروبة في دوري «عبداللطيف جميل»
الهلال في اختبار الاتفاق الصعب والرائد على موعد مع نجران


الهلال والاتفاق في مواجهة هامة

الرياض - خالد الحربي

تستكمل اليوم (السبت) مباريات الجولة ال 15 من دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين، بإقامة ثلاثة لقاءات تمثل أهمية بالغة للفرق المتبارية التي تسعى لاحتلال مراتب جيدة في سلم الترتيب، ففي الرياض يستقبل الهلال نظيره الاتفاق، ويلتقي الاتحاد العروبة في الشرائع، ويذهب نجران إلى بريدة لملاقاة الرائد.

الهلال - الاتفاق

تقام المواجهة على استاد الملك فهد الدولي، وتجمع بين الهلال والاتفاق، ويطمح أصحاب الضيافة للخروج بنتيجة ايجابية ومواصلة مسلسل الانتصارات لتقليص الفارق مع النصر المتصدر؛ فيما يسعى الضيوف في هذا اللقاء لإحراز الفوز السادس في الدوري، وتنطلق المباراة الساعة الثالثة والربع عصراً.

ويحتل الهلال الوصافة برصيد 32 نقطة؛ فيما يتمركز الاتفاق في المرتبة السادسة ب19 نقطة.

يسعى الهلال الى مواصلة مسلسل الانتصارات والاقتراب من خطف الصدارة مجدداً، ما يؤكد أن المدرب سامي الجابر سيضع باعتباره أهمية التسجيل والوصول إلى مرمى الخصم باكراً، ومن المنتظر أن يلعب المدرب بطريقته المعتادة، عبر الاعتماد على رأس حربة تقليدي واحد، وغزو مرمى الخصم من الأطراف، وستشهد القائمة (الزرقاء) عودة لاعب الوسط البرازيلي نيفيز الذي غاب عن الجولة الماضية بداعي الايقاف، ومن أبرز الأسماء في قائمة الفريق المدافعان سلطان الدعيع والكوري الجنوبي تشو سونج هوان وفي الوسط الاكوادوري كاستلو وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري، والمهاجم ناصر الشمراني.

وعلى الطرف الآخر، من المتوقع أن يدخل الاتفاقيون بقيادة الصربي غوران للمباراة بحثا عن خطف النقاط الثلاث، لتعويض الخسارة السابقة امام الرائد، إذ من المنتظر أن يلعب "فارس الدهناء" بأسلوب هجومي بحثاً عن الفوز، مع تأمين المناطق الدفاعية أمام هجوم الفريق المنافس، وسيغيب عن الفريق المدافع ابراهيم هزازي الموقوف بقرار من لجنة الانضباط، فيما ستشهد القائمة عودة لاعب المحور يحيى عتين الذي غاب عن الجولة الماضية بسبب الايقاف، ومن أبرز الاسماء لدى المدرب لاعبا الوسط الأردني ياسين البخيت وحمد الحمد، والمهاجم السنغالي بابا ويغو.



توثيق العلاقة مع الكوري كواك.. والمخالصة مع الشمري
عبدالرحمن بن مساعد: صفقاتنا لاتتم خارج المألوف.. والهلال والشباب يراعيان مصالحهما


رئيس الهلال وكريري خلال التوقيع

الرياض - أسامة النعيمة، وحمد الصويلحي

أتم الهلال ظهر أمس إجراءات تسجيل المدافع الكوري كواك بصفة رسمية ليكون اللاعب الأجنبي الثالث بجانب لاعب الوسط البرازيلي تياقو نيفيز والاكوادوري كاستيلو، مع فتح المجال للتعاقد مع لاعب أجنبي رابع سيعلن عنه خلال الايام المقبلة، وشارك كواك في تدريب الفريق أمس (الجمعة)، وسيكون ضمن القائمة الاساسية امام الاتفاق مع لاعب الوسط سعود كريري لأول مرة.

من جهة ثانية منحت ادارة الهلال الحارس فهد الشمري مخالصة مادية بعد أن استمر على دكة البدلاء لاعوام طويلة، ويدرس عددا من العروض التي تلقاها للانتقال أبرزها من النهضة.

من جهته استغرب رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد الضجة المثارة حول الصفقتين التي جرت بين الهلال والشباب وقال: "البعض يحاول ان يصور صفقتي المهاجم ناصر الشمراني والمدافع الكوري الجنوبي كواك بأنها غير اعتيادية وخارج المألوف، فصفقة الشمراني تمت قبل اشهر حين وصلت الادارة الشبابية مع الشمراني إلى طريق مسدود، ولم يكن هناك رغبة من الطرفين في الاستمرار معا وحصول الشباب على مبلغ كبير ومجزٍ من الهلال في انتقال اللاعب جعلهم يتعاقدون مع المهاجم نايف هزازي فتمت الصفقة، أما كواك فالجميع يعرف ان الشباب كان ينوي الاستغناء عنه لتبديله بلاعب في مركز آخر ومن مصلحة الشباب في هذة الحالة ان يتم بيع بطاقة اللاعب والاستفادة من مبلغ الصفقة، والهلال من مصلحته الحصول على اللاعب لأنه يحتاجه فنيا، والعلاقة بين الهلال والشباب علاقة احترام كبير ومتبادل والصفقات التي تتم بينهما تحددها مصلحة الطرفين فقط ولا يمكن ان تتم اي صفقة وتكون مضرة لأحدهما، والادارتان مؤتمنتان على نادييهما وتراعيان ذلك في كل تعاملاتهما، ولا يمكن ان تكون العلاقة الطيبة مسوغاِ للمجاملة على حساب مصلحة الناديين".



هرماش: وداعاً.. سأفتقدكم وسأبقى هلالياً إلى الأبد
الجابر: الاتفاق مع غوران غير.. وهؤلاء سيتحكمون بالدوري

الرياض - حمد الصويلحي

شدد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر على صعوبة مباراة فريقه عصر اليوم (السبت) وقال: "الاتفاق تطور مستواه بعد اشراف المدرب غوران عليه ولم يخسر سوى مباراة واحدة معه فقط، وأسلوبه تغير، وأصبح فريقا صعبا لا يمكن أن تتنبأ بما يفعله، وحتى إذا لم يقدم مستوى جيدا في إحدى المباريات فإنه يظهر بمستوى مختلف المباراة التي تليها، واللعب أمامه يحتاج إلى تركيز وقوة أكبر، ولا أنسى أن المباراة على أرضنا وبين جماهيرنا التي عودتنا على وقوفها معنا دائما، ونتمنى أن يواصلوا دعمهم ومؤازرتهم لنا في مباراة اليوم".

وأضاف الجابر:" تركيز اللاعبين خلال مجريات اللقاء وظهورهم بمستوياتهم المعهودة سيمنحنا النقاط الثلاث، وفي الدوري السعودي لا يوجد فريق ضعيف، فجميع الفرق تطورت كثيراً، وهذا الأمر يحتاج عملا وتركيزا أكبر من اللاعبين "، والفريق على أرض الملعب يخوض لقاءاته فنياً كمنظومة واحدة، والمهاجمون على سبيل المثال نراهم جميعنا يصنعون ويحرزون أهدافا، إضافةً إلى تحركهم الإيجابي أثناء سير المباريات وقيامهم بأدوار أخرى، وهناك تحسن في الكرات الثابتة خلال الفترة السابقة.

وأبدى الجابر تفاؤله بانضمام الثنائي سعود كريري والكوري الجنوبي كواك وقال: "كريري سيكون من ضمن المشاركين في مباراة اليوم

وانا سعيد جداً بانضمامهما لبقية زملائهما اللاعبين وأتمنى أن يقدّما الفائدة الفنية للفريق، ويظهرا بمستوياتهما المعهودة، وأعتقد أن كريري ليس غريبا على لاعبي الهلال الذين سبق أن زاملوه مع المنتخب السعودي وسيكون أمر تأقلمه وانسجامه مع الفريق مسألة وقت فقط". وقدّم الجابر شكره وتقديره للاعب الوسط المغربي عادل هرماش على ما بذله خلال الفترة الماضية، وقال: "أمر تغييره ليس لمستواه الفني، وإنما لحاجته الفنية في استقطاب لاعب أجنبي في مركز آخر، وأشكره على ما قدمه للهلال في الأعوام الماضية وهذا الموسم تحديداً، وقرار التغيير ليس لعدم القناعة بمستواه لأنه قدم مستويات جيدة وحسم الكثير من المباريات ولكن حاجتنا للتغيير في مركز الدفاع أجبرنا على استبداله".

وكان الهرماش قد ودع جماهير الهلال عبر رسالة قدم خلالها الشكر لهم على دعمهم الفترة الماضية، وقال: "شكرا لكم جميعا على دعمكم، سأبقى هلاليا الى الأبد ولكني الآن مشجع مثلكم، سأفتقدكم ولن أنساكم أبدا".

وأكد الجابر أن الإعلام يصور أشياء تختلف عما يحدث في أرض الملعب، وقال: "يتردد في الحديث عن مستوى الهلال على الرغم أننا قدمنا مستوى مميزا امام الفتح، وما حدث امام العروبة بتأخرنا بهدفين ثم العودة وقلب النتيجة يوحي لك أن الهلال يمتلك شخصية البطل، ومتعة الدوري حالياً أن فرق الوسط وما دونه هي التي تحدث الفارق في الترتيب وتغير المراكز، وفي الثلث الأخير من الموسم ستشاهدون مستوى جيدا وسيعرف الجميع البطل الحقيقي بالبطولات وليس بالكلام"



آخر الصيد

* المبالغه في استقطاب المهاجمين جعلت عددهم يوازي فريقاً بأكمله، وكأن العلة فقط في الهجوم على الرغم من حاجة المراكز الاخرى الى العلاج حتى تستمر المنافسة!

* انتقال داء التعصب للتعليم عبر بعض المطرودين وبعض المحسوبين على الاعلام ينتظر وقفة قوية من المسؤولين في الجهات المعنية بتربية الاجيال حتى لاتستغل اروقة المدارس لترسيخ افكار سيئة بعيداً عن الهدف الاساسي!

* يدعي ان الاعلام الآخر ينشغل بفريقه ونسي انه طوال 40 عاماً لم يخرج عن دائرته الضيقة التي يستهدف من خلالها النيل من المنافسين والدليل مقالاته التي يعتبر كل منها صورة طبق الاصل للمقال الذي سبقه!

* ترتيب ذلك الفريق يوازي تماماً طموح إدارته واعلاميه ولاغرابة ان لا تعنيهم مواجهته المقبلة، ينتظرون فقط التوجيه بالهجوم ضد المدرب او التزام الصمت والانشغال بشؤون الاندية الاخرى!

* عاد المسؤول الاعلامي فعادوا الى محاولة النيل منه على استحياء وكأنه بات يشكل لهم ضغطاً غير عادي بمفرده!

* كل ما تذكر الموقف الصعب والوساطات التي اعادته، التزم الصمت، واستمر في تنفيذ التوجيهات وتمرير بعض الاخبار والمقالات!

*غابت الشجاعة عنهم في تشخيص داء الفريق الحقيقي وظهرت فقط في الهجوم على التحكيم وأحد رؤساء الاندية وكأنهم السبب فيما يحدث بينما العلة واضحة تحتاج الى شرح!

* الاعلامي صارح نائب الرئيس انه لاعلاقة له بالهجوم ضده، وان مايحدث يتم مباشرة من المؤثر!

* الاخبار التي تستهدف اسقاط الادارة تأتي على شكل بيان من قبل "المحرض الرئيسي" الذي يرسلها الى الاقسام التي يسيطر عليها وتنفذ مايريد برغبة وبدون!

* المحاضرة التي فاحت منها رائحة التعصب وصلت تفاصيلها الى المسؤول الجديد!

* حضور النجم الثقيل فنيا للفريق الكبير ورفضه العروض الأخرى جعلهم يخرجون عن طورهم من هول الصدمة، ومحاولة النيل منه بعدما كانوا يطلقون عليه الالقاب ويحلمون بالتصوير معه!

* الخسارة من الفريق المتصدر الموسم الماضي ستتتكرر بالرغبة والسيناريو ذاتهما، فالفزعات البراشوتية ستحضر في الوقت المناسب!

* ظنوا أن نتيجة المباراة لاتعنيهم على الرغم أنها توقف خسائرهم وتقدمهم في الترتيب، ويبدو ان المهم لديهم ان الا يستفيد من الفوز او التعادل طرف آخر لذا الوضع مابين إيقافات واجازات مفتوحة!

* التسريب لم يخدم مخططاتهم وقد اصيبوا بخيبة امل عندما ايقنوا انه يخدم الطرف الذي يسعون لاسقاطه بأي طريقة كانت!

*بدأ الموسم واقترب من نهايته والمتملق لا هم له الا الفريق الكبير ومدربه الجماهيري فيما فريقه من خيبة الى اخرى، واقترب من المنافسة على الهبوط!

* المحلل الذي كانت الجماهير تراه محايدا وهادئاً ومركزاً على الامور الفنية تحول الى محلل تحكيمي، ولم يبق الا ان يهاجم اسياد الملاعب" بسبب القرارات التي لاتناسبه ولاتخدم فريقه!

* حارس المرمى السابق وضع النقاط على الحروف بمقال جميل كشف فيه الحقائق والجم المتعصبين الذين هاجوا وماجوا عبر اكثر من وسيلة!

* حتى الحواري ومباريات الصغار اصبح يحرص على حضورها بعدما تحولت الانظار الى النجم الحقيقي الذي سرق الاضواء وسيطر على كل شيء!

* صاحب الشيك العجيب لايزال يوجه فرقة حسب الله بالمزيد من الضغط على إدارة الفريق الذي يقف هو وقريبه خلف مايتعرض له من هزات!

* بعد حضور "ابو عجراء" جنان واستضافته من قبل صديقه الذي يوافقه الميول والتعصب علقت الجماهير وأسفت على جيل يديره ذلك المشجع!

* كل ما اراد الخروج عبر أحد البرامج اتصل على الاصدقاء وسألهم (وش رأيكم.. وش اقول؟) فلم يكن امامهم الا تلقينه واحراجه امام الرأي العام!

* على ذلك المرشح الذي سبق أن اعتدى على محترف فريقه بحادثة العقال الشهيرة اليأس من الوصول للكرسي والاكتفاء بالحلم به فقط!

* أصبحت ملامح الضيوف تتغير قبل المباراة وبين الشوطين وبعدها ويبدو ان هناك توجيهات تصل خلف الكواليس!

* الداعي والمحاضر ينطبق عليهما المثل الشهير(التم المتعوس .......) فلا حياد ولا عقلية تتسم بالوعي والتأهيل لتربية الاجيال!

* عرفا من اين تؤكل الكتف فصارا ينتقيان المباريات التي يتحدثون فيها عن التحكيم!

* المجاملة جعلته يجتاز الاختبار من دون ان يختبر، وقد انعكس ذلك على قراراته التي كاد بسببها ان يذهب بعض اللاعبين ضحية للعنف!

* يدعو الى المحاضرات عن الاخلاق وهو الذي تنضح مقالاته تعصباً مقيتاً وعبارات كلها اساءة لو قرأها الصغار لأصبح لديهم ردة فعل سيئة!

* اصبح من يشعل نار التعصب هو من يحاضر عن التعصب، والغريب انه اثناء المحاضرة يسيء للاندية المنافسة لفريقه!

* لم يدعوا مجالاً الا وشوهوه وحولوه الى فوضى ومكاناً للشحن والتعصب والفرقة، وهكذا هم عندما تشتد سواعدهم يشوهون كل شيء!

* موقف مدير الفريق الطموح كان واضحاً وقوياً بعدما حاول الرئيس ان يجعله تابعاً وليس مستقلاً يعتز بكيانه ومنطقته!

* اسر للقريبين منه انه ندم شديد الندم على تصريحه خصوصاً ان المسؤول الكبير في المنطقة عضو شرف في الفريق الذي حاول النيل منه ومهاجمه مدربه!

* المكالمة الهاتفية بعد الاخطاء الشنيعة اثببت الحرج الكبير الذي بات يتعرض له رئيس اللجنة!

* كالعادة يمارس اسقاطاته ومحاولات تشتيت الانتباه قبل كل مباراة لفريقه والاندية المنافسة بعدما كان يختبئ خلف الاخفاقات ويتظاهر بالتعاطف مع الفرق الاخرى!

* إعلام ذلك النادي ليس له أي تأثير، فهو اذا شاهد فريقه يترنح توزعوا واعلنوا التعاطف مع الاندية الاخرى!

"صياد"



عواكيس


هوان

* المرح معوكس وش رايك بتصاريح المسلم رئيس الرائد ليش يتكلم بكل الصدق، وما رأيك بالتعاون السنة هذي ما تلاحظ انه تغير للأفضل، ومن تتوقع يفوز بكأس ولي العهد هل هو الهلال؟ ام ينهي النصر الاحتكار؟
سفير الحلة- الخبراء
- وانت يامعالي السفير ماعندك الا الهلال والنصر نسيت الفتح والشباب ولا برايك كومبارس وتكملة عدد!

* مهندس الاجابات معوكس.. هل انت متفائل بمستقبل الرياضة.. واذا كانت الاجابة بنعم اذكر لنا الاسباب؟
عبدالعزيز المطيري- الرياض
- لا لست متفائلاً والأسباب يعرفها الجميع!

* متى على خير يامعوكس نتخلص من اخطاء التحكيم.. تصدق صارت اخطر من اخطاء بعض المدافعين والحراس؟
سعود الشهراني
- مادام ابوعجراء نتاج اللجنة لاترجي خير!

* العزيز معوكس وش قصة اللي كانوا يحشون بعض الاندية فيما مضى في تويتر وعبر الصحف والتلفزيون.. وراهم قلبوا الان معها.. هل لديك من تفسير؟
محمد العبدالله- الجوف
- ما يمدح السوق الامن ربح فيه وأفهم يافهيم!

* صحيح يامعوكس ينادونك برئيس 23 ساعة.. شكلك كنت رئيس للريال او برشلونة والا مش معقول تكون رئيس بس 23 ساعة؟
- طلال الحميدي- بريدة
- فيه واحد ما كمل 12ساعة يوم أعلن مجلس ادارته قالوا له توكل أنت وياهم ولاتنسى الشنطة!

* الاستاذ معوكس وش قصة المحللين: في بعض المباريات ما يقولون ولا كلمة عن التحكيم.. وش اللي مخوفهم؟
بدر الدوسري- جدة
- مبرمجين على مباريات معينة واللي مابرمج كلها فاصل والايحولونه لقناة زمان!

* الناقد المميز.. نريد معرفة رأيك بانتقال سعود كريري للهلال.. ومفاوضة كواك بدل هوان.. ارجو الاجابة بشكل متأني وعلمي؟
يوسف العامر- نجران
- كريري ضربة معلم ياكثر اللي داخوا منها أما كواك فهو ولد عم هوان!

* صديق الرياضيين معوكس.. اجل نفعت التهديدات ضد التحكيم... نشوف البعض ماشية اموره تمام؟
راشد الدوسري- الخبر
- البعض شكل معه ريموت!

* وش قصة يامعوكس اللي بعد مباراة فريقه مع الهلال بالدوري.. حول العاملين في الاندية الى مهندسين كهربائيين وزراعيين.. ظنك اثر عليه هدف الوقت القاتل ام يحب يمزح؟
فهد العنزي- عرعر
- شويه أثر عليه طير المكافآت من الفريق الغالي!

* ماتلاحظ يامعوكس ان جميع الحكام في سن الشباب.. وهذا يعني ان المستقبل طيب ومتكتك اوي؟
- صالح الاحمد- الرياض
- وانت الصادق في سن حمل العجراء!

* هل صحيح يامعوكس انه (اذا كان هناك محلل قوي فهناك دوري قوي.. واذا كان هناك محلل خواف فأعرف ان هناك دوري يرقل ومستوى ضعيف؟)
سعد القحطاني- ابها
- فيه محلل يفقع اذنه المخرج من التوجيهات الخاصه أثناء الفاصل!

*قاهرهم وحابس دمهم ابو العواكيس: معقوله حكم متعصب ويغرد بآراء كلها تسبب الاحتقان بين الجماهير تستضيفه مدرسة ويحاضر على الطلاب والله شيء مؤسف.
بندر العصاد
- أنت شف من اللي دعاه وشكل الدرعى ترعى في المدارس وتبي من يضبط الامور!

*صاحب المليون رسالة: بودي ان أسألك وشلون اللي كانوا يطالبون ادارة ناديهم بالتوقيع مع كريري ويتمنونه امنية أقلبوا وقالوا أنه كبير في السن وماراح ينجح؟
أحمدالحمد-بريدة
- اللي ماطال سعود حامضا عنه يقول!

*خفيف الظل معوكس ياخوفتي أن العمدة عماد الحوسني ماعاد عنده شي وأنهكته الاصابات وبيكرر تجربة العماني ربيع هداف الخليج اللي أكله نادينا مقلب أنت وش رايك؟
عاشق العالمي-سطام سعود-الرياض

- ياكله حلوى عمانية!

مع تحيات معوكس وسلامتكم

للتواصل مع معوكس

بريد الكتروني
[email protected]

فاكس 4871070



أبرز مباريات اليوم







في الهلال : كواك يشارك في التدريبات .. ومخالصة مالية مع فهد

الرياض - الرياضية





اختتم لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء يوم الجمعة تحضيراتهم تأهباً لملاقاة الاتفاق عند الساعة الـ03:15 من عصر يوم السبت، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران على النواحي الفنية، طبّق خلاله مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، قبل أن يختتمه بمناورة على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي"، إلى جانب المحترف المغربي "عادل هرماش"، في الوقت الذي أدى فيه اللاعب "سالم الدوسري" تدريباً خفيفاً بالجري حول الملعب.

من جهة أخرى أنهت إدارة النادي إجراءات تسجيل المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي" في كشوفات الفريق؛ وذلك بعد أن تلقت موافقة من لجنة الاحتراف، فيما وقعت مخالصة نهائية مع الحارس فهد الشمري.

تصوير - مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال



سامي: نهاية الموسم ستعلمون من هو الهلال

رياضة محلية

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر على أهمية مباراة فريقه اليوم أمام نظيره الاتفاق والتي ستقام عصر اليوم السبت ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة لمنافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، معتبرا أن الخروج بالثلاث نقاط من المباراة هو العامل الأبرز.
وقال الجابر الذي تحدث خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر أمس بقاعة المركز الإعلامي بنادي الهلال قبل مواجهة اليوم أمام الاتفاق: إن مستوى فريق الاتفاق في تصاعد وقدم مستويات جيدة في مبارياته الأخيرة خاصة بعد تولي الصربي جوران زمام التدريب، مبينا أن الفريق منظم ويملك لاعبين يجيدون طريقة اللعب.
وبيّن الجابر أنهم استعدوا لهذه المباراة منذ أسبوع، مضيفا أن هناك تركيزا من لاعبيه من خلال التدريبات، وأنهم يحتاجون لتركيز أكبر خلال المباريات، مشيرا إلى أن ما يميز لقاء الاتفاق هو اللعب على أرضه وبين جماهيره، متمنيا أن يكون الحضور الجماهير مضاعفا للمباريات السابقة.
وأوضح الجابر أن لديهم عملا طويلا وشاقاً خلال الموسم الكروي الحالي معتبرا أن أنه لا يوجد في الدوري فريق كبير وصغير في الوقت الحالي، مؤكدا أن هذه هي حلاوة الدوري في التنافس بين الفرق.
واعتبر الجابر انضمام سعود كريري والكوري الجنوبي كواك مكسباً للهلال بما أنهما يملكان الخبرة في الملاعب، مشيرا إلى أن كريري سينسجم مع زملائه بشكل جيد بما أن هناك مشاركات بينهم في المنتخب السعودي الأول، سيكون ضمن القائمة الأساسية في مباراة اليوم أمام الاتفاق بما أنه سيصبح عنصرا مهماً في الفريق.
وقدم الجابر شكره للمغربي عادل هرماش على ما قدمه مع الفريق موضحا أن هرماش حسم العديد من المباريات التي خاضها مع الفريق، مضيفا أن إبعاده عن الفريق لم يأت لسوء مستواه ولكن حاجة الفريق لمدافعين عجل برحيله.
وأبدى الجابر ارتياحه بتواجد عناصر ثقيلة في الفريق، مبينا أنه أصبح هناك تنوع في طريقة اللعب، وأن الفريق تغير من عام ٢٠٠٩ حتى ٢٠١٣ بنسبة ٧٠٪.
واختتم حديثه بقوله:" في نهاية الموسم سنعلمكم من هو الهلال الحقيقي بالبطولات وليس بالكلام".

السالم ينفي

على الطرف الآخر نفى مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوسف السالم صحة ما يتداول حول انتقاله لفريق آخر خلال فترة الانتقالات الشتوية، مشددا على أنه باق مع الهلال، وأن حديثه في المؤتمر يفترض أن يكون عن المباراة وليس عن انتقاله.
واعتبر السالم المواجهة هامة وقال: ستكون قوية بالنسبة لنا، إلا أن الأهم الحصول الثلاث نقاط ومواصلة مسيرة الفريق بالدوري.
وعن مواجهة فريقه السابق الاتفاق أوضح أنه الآن يلعب ويمثل الهلال، مشيرا إلى أنه سبق وأن لعب أمام فريقيه السابقين الشباب والقادسية وأنه حقق نجاحاً في تلك المباريات.

مقلب الجابر

وفي دعابة من سامي الجابر بعد تأخر يوسف السالم في حضور المؤتمر، حيث اتفق مع الإعلاميين المتواجدين في قاعة المؤتمرات بالنهوض بمجرد أن يدخل السالم القاعة على أن المؤتمر انتهى وما إن دخل السالم حتى قام سامي من كرسيه تزامناً مع الإعلاميين ليتفاجأ السالم بسامي وهو يقول له المؤتمر انتهى في إشارة إلى احترام الوقت، حيث وجد الموقف تعالي ضحكات الحضور.



هرماش (باي باي) وكواك جاهز

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أنهت إدارة نادي الهلال مساء أمس علاقتها باللاعب عادل هرماش (مغربي)، وذلك قبل التعاقد مع مدافع ثان بجانب الكوري كواك القادم من الشباب، وسيتسلم هرماش مستحقاته عن الستة أشهر المتبقية في عقده الذي وقعه مع الهلال في يونيو ٢٠١١ أربعة مواسم، وكان هرماش شارك في مران الأمس على أن يكون المران الأخير له مع الفريق قبل مباراة الاتفاق. ولم تتحدد وجه هرماش المقبلة إلا أنه تلقى عروضاً عديدة من أندية محلية وأخرى خارجية حيث يقف في مرحلة المفاضلة بين تلك العروض. من جانب آخر لا تزال الإدارة الشبابية تحاول ثني مدافع فريقها حسن معاذ عن إصراره على الرحيل من الفريق الشبابي للتوجه للهلال حيث طلب اللاعب من إدارته الموافقة على انتقاله للهلال أو شراء بقية المدة المتبقية في عقده.. من جانب آخر أبدى المدافع الكوري الجنوبي كواك جاهزيته للمشاركة مع فريقه اعتبارا من مباراة اليوم أمام الاتفاق بعد أن أنهت الادارة الهلالية إجراءات تسجيله كلاعب محترف في كشوفات الفريق الأول لكرة القدم لدى لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، والتي ردت بالموافقة. وكان كواك شارك بفاعلية في تدريبات يوم أمس كأول مران له مع فريقه الجديد حيث لقي انضمامه للفريق ترحيباً من قبل زملائه اللاعبين. وعلى صعيد متصل تسلم حارس مرمى الفريق فهد الشمري من إدارة النادي خطاب مخالصة نهائية معه ليصبح لاعباً حراً.



عبر توتير : هرماش يعلن رحيله من الهلال

الرياض - الرياضية



أبلغ محترف الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال، المغربي عادل هرماش ، جماهير ناديه عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، برحيله الرسمي عن الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.
وقال هرماش: "شكرا للهلاليين جميعا على دعمهم لي خلال فترة احترافي في الفريق، وسأبقى عاشقا للهلال إلى الأبد بعد أن أترك الفريق لأصبح مشجعا، وسأفتقدكم ولن أنساكم".
وتلقى اللاعب المغربي عادل هرماش عدة عروض من بينها أندية في دول الخليج وأخرى أوروبية ، دون أن يكشف النقاب عن مرحلته الاحترافية الجديدة.
يذكر أن هرماش من مواليد عام 1986 في مدينة نيس الفرنسية ، ولعب في الدوري الفرنسي مع فريقي لانس وتولوز ، وفي بلجيكا احترف مع نادي روزلار .



هرماش: سأظل هلالياً للأبد

تناقلت الجماهير الهلالية مساء أمس عبر الواتساب رسالة لاعب الهلال السابق المغربي عادل هرماش والتي وجهها لجماهير الهلال عبر صفحته بالانستقرام والذي قدم فيها شكره للهلال مؤكدا أنه سيظل هلالياً للأبد.



الجماهير الهلالية تغرد: شكراً ماجد



قدمت الإدارة الهلالية شكرها لمدافع الفريق السابق ماجد المرشدي وذلك بعد أن تم الاستغناء عنه عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وعبرت من خلالها الجماهير عن شكرها للمرشدي عبر هاشتاق # شكرًا ماجد.



في الشباب.. صفقة المرشدي STOP

الرياض ـ مشعل الوعيل

توقفت صفقة انتقال مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ماجد المرشدي إلى نادي الشباب مساء أمس بشكل مؤقت، وذلك بعد أن اختلف وكيل أعمال اللاعب مع إدارة الشباب على القيمة المالية للعقد.
وكان الرئيس الشبابي خالد البلطان اجتمع مساء أمس مع نواف المهدي وكيل اللاعب وذلك بعد أن تمكنت الادارة الشبابية من أخذ موافقة من الهلال من أجل انتقاله، بحكم أن اللاعب تبقى له قرابة 20 يوما للدخول في الفترة الحرة التي تمكنه من التوقيع لأي ناد دون الرجوع لناديه.
من جانب آخر علمت "الرياضية" من مصادرها الخاصة أن المهدي سيطلب من الهلاليين توكيلاً من أجل تسويق اللاعب خلال الفترة الشتوية الحالية لناد آخر غير الشباب.



ابيدال وكيتا وديمبابا أول الواصلين

مكة المكرمة ـ مازن الزايدي

يكتمل عقد وصول نجوم منتخب اللاعبين المسلمين على مستوى العالم اليوم السبت وذلك قبيل اللقاء الخيري الذي سيجمعهم بنجوم الكرة السعودية على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية مساء بعد غد اﻻثنين لصالح جمعية الايتام الخيرية حيث وصل يوم أمس الجمعة نجم فريق برشلونه الاسباني سيدو كيتا ونجم فريق موناكو ابيدال ونجم فريق تشلسي ديمبابا إلى مقر سكن الوفود بفندق سيويس بمكة المكرمة وسيعقدا مع اللجنة المنظمة مؤتمرا صحيفا مساء غد اﻷحد بفندق سيويس فيما يقيم رجل الاعمال سعد جميل القرشي مأدبة غداء للنجوم بفندق مكة كورال وذلك بحضور أمين هيئة تطوير مكة المكرمة عبدالعزيز الخضيري ورئيس اﻻتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد وعدد من أعضاء شرف الوحدة وسيتم تكريم اللاعبين المشاركين من قبله في حفاوة خاصة وبادرة ايجابية واكد القرشي ان هذا اللقاء سيكون له اﻷثر البالغ ونسال الله لكل القائمين على نجاحه التوفيق، يذكر ان اللجنة النظمة منحت حقوق النقل التلفزيوني لهذه المباراة الخيرية لقناتي السعودية الرياضية وأبوظبي الرياضية فيما حددت اسعار التذاكر بخمسة عشر ريالا للدرجة الثانية وثلاثون ريالا للاولى وثلاثمائة ريال للدرجة الممتازة فيما خصصت المنصة للدعوات.
من جهة أخرى اعلنت اللجنة المنظمة لمباراة نجوم العالم المسلمين امام نجوم الدوري السعودي عن موافقة روابط اندية الوحدة والاهلي والاتحاد على الحضور لمؤازرة نجوم الدوري السعودي كذلك لتحية نجوم العالم المسلمين في بلاد الحرمين حيث اعطى عاطي الموركي رئيس رابطة مشجعي نادي الوحدة وصالح القرني رئيس رابطة مشجعي الاتحاد وسعود برقاوي رئيس رابطة مشجعي الاهلي الموافقة على تواجدهم الكامل في المباراة كدعم منهم لمثل هذة المبادرات الخيرية وتحفيز لنجوم الدوري السعودي امام نجوم العالم المسلمين في هذا اللقاء وسيتم تحديد موقع خاص لروابط الاندية بالتنسيق مع إدارة ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ومن المتوقع ان يصل عدد الروابط الثلاث إلى اكثر من ثلاثمائة شخص لدعم هذه المباراة الخاصة بدعم الايتام حول العالم.



الرأي
( الأجواء النقية في الزرقة )
فهد الروقي




لسامي الجابر المدرب السعودي لنادي الهلال حاليا وأسطورة كرة القدم السعودية كلمة توزن بالذهب في معيار نفائس الأشياء وحكم الحكماء قالها تعليقا على خروج نجمين كبيرين من صفوف الهلال وانتقالهما لفريقين منافسين يعدان العدة لتقوية الصفوف والحد من السيطرة الزرقاء في ميادين شرف المنافسة فقال أبو عبدالله – بارك الله فيه وسدده - : " الهلال لم يخسر أحدا، اللاعبان هما من خسرا الهلال " حينها فسرت الكلمة ونحن في ساحة تعشق تحوير الشيء عن أصوله إلى أنها دفاعا عن صديقه رئيس النادي إذ كان حينها في أوكسير الفرنسي يتعلم ميدانيا أسس التدريب الحديث بعد أن نال الشهادة الأعلى في مجالها في المملكة المتحدة وهاهي الأيام تأتي بالبراهين على مصداقيتها بعد أن دارت أخبار غير مؤكدة بأن كلا اللاعبين يرغبان في العودة لصفوف الزعيم – النادي الأول وبلا منازع في تاريخ الكرة السعودية في حسن التعامل والرقي مع لاعبيه وفي حسن الأجواء الصحية والبيئة النقية وهذه من أهم أسرار الزعامة المستمرة – ودارت مثل هذه الأخبار بعد أن حرّك قائد المنتخب الوطني سعود كريري المياه الراكدة حين أكد هو ووكيل أعماله بأنهم تلقوا عروضا أكبر من أندية محلية لكنهما فضلا العرض الهلالي وخلف هذا التفضيل أسرار وحكايا واتصالات مستمرة بأطراف متعددة للوصول للقرار الصحيح وكانت النتيجة المنطقية الانتقال للهلال صاحب العرض الأقل ماديا والأفضل – بإذن الله – في مختلف النواحي والمناحي وإن أصاب الآخرين " النواح "
وكيف لا يكون الهلال مثالا في الأجواء النقية وهو يأخذ اسمه من علو البدر ولونه من السماء الصافية والأجواء النقية لا تكون إلا في الفضاء الرحب والأفق الشاسع ولا يوجد أرحب من فضاء الزعيم منجزا وهي بيئة تختلف عن بيئة الغرف المغلقة المظلمة حتى وإن كانت مكيفة بأجهزة التبريد فعطل لبرهة قصيرة في التيار كفيلة بإثارة الأتربة والغبار والحرارة والأوبئة والضجر وحين تتفاعل هذه المعايير تخرج على شكل أفعال وأقوال وتصاريح خارجة عن النص ففي الوقت الذي يسعى كثير من اللاعبين بالضغط على إدارات فرقهم لحصد مزيد من الأموال وفي غالب الأندية بما في ذلك الهلال يبادر الثنائي ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب بطلب تأجيل تجديد عقديهما لتتفرغ الإدارة جهدا ووقتا ومالا لتدعيم صفوف الفريق في فترة الانتقالات الشتوية وبالله عليكم هل هناك رقي بعد هذا الرقي وهل هناك ولاء ومحبة بعد هذا ؟ وللعلم سبق وأن قال لي أكثر من وكيل أعمال ما معناه " خيار اللاعب السعودي محليا الهلال " وهذه قناعة يحاول البعض طمسها أو إنكارها لكنها حقيقة ثابتة يستطيع كل صاحب لب أن يستوعبها متى ما تخلى عن عوامل العشى الليلي والنهاري الفكري والانفعالي العاطفي فهي مشاهدة في الغالب ومرئية رأي العين البصيرة حتى ولو لم تكن حدتها كحدة حدقتي " زرقاء اليمامة "

الهاء الرابعة
قلتِ لهم ما قلتِ عن قوافل الغبارْ ..
فاتهموا عينيكِ، يا زرقاء، بالبوار !
قلتِ لهم ما قلتِ عن مسيرة الأشجار ..
فاستضحكوا من وهمكِ الثرثار !
وحين فُوجئوا بحدِّ السيف : قايضوا بنا ..
والتمسوا النجاةَ والفرار !
ونحن جرحى القلبِ ،
جرحى الروحِ والفم .
لم يبق إلا الموتُ
والحطامُ ..
والدمارْ ..



سنة النصر



تحدثت في مقالي السابق أن بداية الهلال كانت جيدة ومبشرة لجماهيره ولكن مع مرور الوقت اتضح ضعف لياقته الفنية في تكملة المشوار، حتى المركز الثاني في سلم الدوري لا يعكس أن هناك مستوى جيدا ولا يعكس طموح الجماهير الهلالية التي تنشد الأفضل لسد جوع ونهم البطولات وإن كان المشهد العام يقول إن النصر يعتبر أكثر حظاً من الفتح الذي واجه منافسة شديدة في الموسم الماضي بعكس هذا الموسم حيث إن الفرق الكبيرة تعاني وستظل تعاني ما لم يتغير الحال في الشتاء، فالاتحاد الذي يعتبر من الفرق القوية لم يعد كما كان بفعل فاعل وسيستمر في الضياع إلى أن ينتهي مسلسل (.... الآلي) المخجل، والأهلي كذلك ضاع في (الطوشة) بأسباب فلسفة مدرب لا يعرف ما يريد في ظل صمت وغياب تام للإدارة التي مازالت تساير المدرب دون هدف أو مبرر واضح وكأنها تنتظر سنة أخرى من سنين العجاف، لا أنسى الشباب الذي يعيش تخبطات متنوعة منها الإدارية والفنية، فرغم الأسماء التي يزخر بها الفريق إلا أنه لم يعد الشباب الذي نعرفه، ولا يهون الفتح الذي اعتبرناه نقطة تحول وإضافة لقائمة فرق الكبار للأسف لم يستمر في هذا المشوار وفقد بريقه سريعاً رغم كل التوقعات، الاتفاق أيضاً فنياً ليس بأحسن حالا من البقية فهو يعيش في دوامة (حبة فوق وحبة تحت) كالعادة وسيستمر كذلك إلى أن يقتنع رئيسه بأن البطولة مهرها غالي (no money no honey) يا سيادة الرئيس، ومع هذه المعطيات نجد أنه لا أحد قادر حالياً على إيقاف النصر الذي يعتبر أكثر ثباتاً واستقرارا ويعتبر الأقرب للدوري وسيستمر على ذات الطريق بعد التعزيز الشتوي ولا أبالغ لو قلت إن عمل الإدارة الحالية بدأ يأتي ثماره المتمثل في الاستقرار الفني الذي غاب كثيراً عن النصر في السنوات الماضية، طبعاً أنا لا أجزم بفوز النصر ولكن المؤشرات تعكس الفروقات الفنية للفرق مما قد يساعد النصر بشكل كبير على الفوز هذا الموسم وقد تكون بداية انطلاق المتصدر وفرصة ربما لا تتكرر وإذا لم يفز هذا الموسم فمتى سيفوز؟ من جانب آخر أجد أن إدارة ومدرب الهلال بتحركاتهم الحالية لتصحيح وضع الفريق قد تخلق نوعاً من التوازن وهذا ربما يصعب مهمة النصر الذي وجد نفسه وحيداً في الساحة وعلى أعتاب مجد جديد بغض النظر عن ضعف الفرق الكبيرة وضعف الدوري، على أي حال نحن نتوقع الكثير من الهلال والنصر وبانتظار مزيد من الإثارة والتشويق بين الفريقين خاصة ونحن نعرف طموح الهلال وصولاته وجولاته مع البطولات آملين أن ترى الجماهير العاشقة ما يسعدها فنياً في الدور الثاني.

وقفة
ـ سعود كريري هذا اللاعب الذي اقتنصه المدرب ناصر الجوهر للمنتخب عندما كان فريقه السابق القادسية يصارع في دوري الدرجة الأولى، بل إنه كان اللاعب الوحيد من أندية المنطقة الشرقية المنضم للمنتخب في ذلك الوقت ومنذ ذالك التاريخ وهذا اللاعب يقدم المستويات المتميزة بفضل ما يملكه من عقلية احترافية متميزة وعطاء فني لا محدود، في الواقع أجد أن الهلال كسب اللاعب واقتنصه في الوقت المناسب ليسد فراغاً كبيرا في منطقة الوسط، سعود يعتبر إضافة فنية وأيقونة رياضية ستضيف الكثير لكتيبة الزعيم، فأهلا به في الهلال، بالتوفيق لكابتن المنتخب سعود كريري الذي سيجد ما يساعده على الإبداع لتقديم المزيد للكرة السعودية، بالتوفيق يا كابتن.



لذلك وجب التنويه
سالم عطا الله


كل أندية العالم تأخذ في اعتبارها فترتي الانتقال والتسجيل لكل موسم، بل وتبني إستراتيجيات تنافسها على إمكانيات ما تأخذه منها أو تفقده لذلك فإن فهم ما يحتاجه الفريق وتحتاجه المنافسات وتحليل المستجدات تجعل الجهاز الفني للفريق يبدأ الموسم بتحضيرات من معسكرات وشراء عقود لاعبين محليين وأجانب، وقد وضع في ذهنه أن هناك فترة شتوية يمكنه خلالها تصحيح أوضاعه أو مضاعفة قوته، كل ما ذكر أعلاه كلام يقوله كل من له علاقه بكرة القدم ومنافساتها ولوائح مسابقاتها، ويفهم ماذا يعني للفريق الفلاني والسجل الشرفي للبطولات إلا أنني اضطررت لإعادته لأن هناك من قاصري النظر الذين يحاولون أن ينكروا على الفرق تصحيح أوضاعها، وأن تبحث عن حاجتها الفنية من عناصر محلية وأجنبية، بل ويرون أن ذلك في إطار (الفزعة) للمدرب بالرغم من أنني أعلم أن ما دعاهم لذلك أسباب نفسية (كره ـ حقد ـ تعصب) ضد البعض الآخر، ولذلك وجـب التنويه عن أساس فكرة فترة الانتقالات للعلم.. وسلامتكم.





الهلال يفاوض مدافعا برازيليا .. ويفتح ملف معاذ مجددا
سامي: كريري سيشارك أمام الاتفاق


سامي الجابر خلال المؤتمر الصحافي. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان من الرياض

رغم إغفال إدارة الشباب والهلال ملف حسن معاذ إلا أن مصادر عليمة أكدت لـ "الاقتصادية" أن إصرار اللاعب على الرحيل من ناديه أجبرت إدارتيهما على فتح الملف مرة أخرى لانتقاله مقابل خمسة ملايين ريال، والتنازل عن ماجد المردشي. من جهة ثانية، اقترب الهلال من التعاقد مع البرازيلي مينيرو قائد فريق أتليتيكو مينيرو بديل للكوري بيونج، حيث وصلت المفاوضات إلى مرحلة متقدمة بقيادة سامي الجابر إلا أن مبلغ الصفقة البالغ 5 ملايين يورو ، ربما يحيل دون اكتمالها.

من جهة أخرى شدّد سامي الجابر على أن مباراة الاتفاق اليوم مهمة كباقي المباريات، وقال: "الاتفاق تطور مع مدربه الكرواتي جوران، لكن الهلال سيسعى لتحقيق العلامة الكاملة والظفر بالنقاط الثلاث، ولا سيما أنهم يخوضون اللقاء على أرضهم وبين جماهيرهم".

موضحاً أن الفريق على أرض الملعب يخوض لقاءاته فنياً كمنظومة واحدة، فالمهاجمون على سبيل المثال نراهم جميعنا يصنعون ويحرزون أهدافاً، إضافة إلى تحركهم الإيجابي أثناء سير المباريات وقيامهم بأدوار أخرى، مشيداً بتحسن الفريق في الكرات الثابتة خلال الفترة السابقة.

وعن انضمام الثنائي سعود كريري والمحترف الكوري الجنوبي كواك تاي، قال: "سعيد جداً بانضمامهما للفريق، وأتمنى أن يقدّما الفائدة الفنية للفريق، ويظهرا بمستوياتهما المعهودة خلال فترة تواجدهما مع الهلال، وكريري سيكون من ضمن المشاركين أمام الاتفاق".

وأكد أن تغيير المغربي عادل هرماش ليس لمستواه الفني وإنما لحاجته الفنية في استقطاب لاعب أجنبي في مركز آخر، مختتماً حديثه أن الجميع في نهاية الموسم سيعرف من هو "الهلال".

من جانبه، أكد يوسف السالم مهاجم الفريق أنهم استعدوا جيداً لفريقه السابق الاتفاق، وقال: "أنا لاعب محترف وقد مررت بمثل هذه التجربة إبان تواجدي مع الاتفاق حينما واجهت فريقي السابق الشباب، وأحرزت هدفاً في مرماه".



الرائد يستضيف نجران والاتحاد أمام العروبة في الجولة الـ 15
الهلال والاتفاق .. لا تفريط


لاعبو الهلال يحملون الشلهوب بعد هدفه في الاتفاق في الدور الأول.

تقديم: عاطف الأحمدي

"لا تفريط للمحافظة على كامل الحظوظ" شعار سيرفعه لاعبو الهلال مدعومين بدفة فنية بقيادة وطنية من المدرب سامي الجابر خلال لقاء الليلة الذي سيجمعهم مع نظرائهم في نادي الاتفاق في تكملة الجولة الـ 15 من منافسات دوري عبد اللطيف جميل والذي سيشهد أيضاً استضافة الرائد لفريق نجران ونزال الاتحاد مع العروبة.

على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الملز، سيدعم الوطني سامي الجابر مدرب الهلال صاحب المركز الثاني بـ 32 نقطة خلف المتصدر النصر، توليفته الفنية بدعم كبير متمثلا في المنتقل حديثاً للفريق سعود كريري قائد المنتخب السعودي ونادي الاتحاد السابق الذي خاض آخر التدريبات مع فريقه الجديد، حيث يتوقع أن يكون كريري ضمن القائمة سواء على أرضية الملعب أو على دكة البدلاء خلاف العناصر التي يملكها والتي سيرمي بثقلها من أجل انتزاع ثلاث نقاط يلاحق فيها المتصدر نادي النصر.

الجابر يعي تماماً قوة خصمه المتطور فريق الاتفاق الذي حقق فوزا قويا في الجولة الماضية على الأهلي، مما أهلّه لاحتلال المركز السادس برصيد 19 نقطة، إلا أن مدربه سيفتقد لخدمات لاعبه المؤثر إبراهيم هزازي بداعي الإيقاف.

وفي اللقاء الثاني، يستضيف الرائد التاسع 16 نقطة فريق نجران الثامن 18 نقطة، الرائد ونجران سيكون همهم الأكبر الحصول على الثلاث نقاط، وهذا الأمر سيرمي بظلاله على حماسة اللقاء وسيسعى كلا المدربين لاقتناص النقاط من خلال عناصرهم المتاحة، حيث يتميز الضيف فريق نجران بالانسجام الكبير بين لاعبيه وكذلك التميز الفني لمهاجمه البرازيلي دي سانتوس أحد المنافسين على صدارة الهدافين.

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، سيقع الاتحاد السابع 19 نقطة في حرج كبير أمام جماهيره حين يواجه فريق العروبة الـ 11 بـ 14 نقطة، حيث سيسعى لاعبوه لتجاوز الأزمات المتتالية التي يمر بها سواء من تفريط بكوكبة النجوم أو الأزمات المالية المتتالية أو الخسارة في الدور الأول من العروبة.

في المقابل يقدم العروبة مستويات مميزة خلال هذا الموسم رغم حداثة وضعه في دوري جميل كأول سنة في هذه المنافسة أحرج من خلالها العديد من الفرق الكبيرة بالتعادل معها أو الفوز.



صحيفة كورية: كواك سينهي مغامرة سونج


سونج

مشاري الفهد من الرياض

تمنت صحيفة "إليبو كوريان" الكورية الجنوبية الحظ السعيد لمواطنيها كواك تاي هي، الذي يلعب في نادي الشباب، وتشوو هوان سونج مدافع نادي الهلال، حيث يقضي الاثنان حالياً تجربة احترافية في الأراضي السعودية.

وأشارت الصحيفة في تقرير مطول نشرته عن الظروف المحيطة باحتراف كواك تاي هي وتشوو هوان سونج، إلى أن كلا اللاعبين يتعرضان لضغوط كبيرة حالياً من أجل إرضاء أنصار الشباب والهلال على التوالي، بسبب البداية المتذبذبة لكواك وسونج في منافسات الدوري السعودي ويحتاجان للدعم والحظ السعيد من أجل النجاح.

وأضافت الصحيفة الكورية الجنوبية: تجارب نادي الهلال السابقة مع اللاعبين الكوريين راوحت بين التوفيق الكبير والمتوسط. أنصار الفريق الأزرق يتذكرون بامتنان كبير الأداء الرائع الذي قدمه سابقاً المدافع لي يونج بيو، الذي ترك لعب كرة القدم أخيرا، وكذلك الحال بالنسبة للمهاجم بيونج سو الذي يوجد حالياً مع نادي روستوف الروسي، في حين أن تشو هوان لم يصب حتى الآن النجاح مع الهلال، وربما يحتاج لوقت إضافي من أجل إثبات وجوده في الفريق.

وتابعت "في الشباب الوضع يختلف قليلاً، النادي لم يقم بانتداب عديد من اللاعبين الكوريين واكتفى سابقاً بالتعاقد مع سونج تشونج جوج، الذي لم يلعب طويلاً وانتهت رحلته مع الشباب سريعاً، والآن كواك يوجد مع الشباب ولم يبرهن على قدراته كقائد للمنتخب الكوري الجنوبي".

وأردفت "الغريب في الأمر أن كواك ربما ينتقل في فترة الشتاء من الشباب إلى الهلال بالذات، حيث قدم له النادي العاصمي أخيرا عرضاً جاداً للانضمام إلى الفريق، وسيكون بديلاً على الأغلب لتشوو هوان من أجل تحسين الوضع الدفاعي للفريق الأزرق، الذي يعاني اهتزازا واضحا، وهو ما يعني أن كواك سيتسبب بشكل مباشر في انتهاء مغامرة تشوو هوان في الملاعب السعودية، في حال تم الأمر بصفة فعلية.





الجابر: "الاستغناء" عن هرماش لم يكن فنيا



سامي الجابر

الرياض: منيف الشهراني

عبّر مدرب الهلال سامي الجابر عن سعادته بانضمام الثنائي سعود كريري والكوري كواك للفريق، مؤكدا أنهما إضافة فنية كبيرة، وقال في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الاتفاق الذي عقده أمس "كنا بالفعل في حاجة لهما كلاعبين في المناطق الخلفية، ولا أنسى أن أقدم شكري الجزيل للمغربي عادل هرماش على السنوات التي قضاها في النادي، وأؤكد أن قرار الاستغناء عنه لم يكن فنيا، ولكن لحاجة الهلال الفنية للاعب مدافع آثرنا ذلك، وقررنا إبعاده لتقوية الخطوط الخلفية".
وشكر الجابر الجماهير الهلالية على دعمها غير المستغرب والمتواصل للفريق، متمنيا وقوف الجماهير دائما بجانب الفريق بشكل أكبر، إذ إن الفترة المقبلة هي مرحلة الحسم وحصد ثمار الموسم، وهو ما شدد عليه الجابر في حديثه بقوله، "في الثلث الأخير من الموسم ستشاهدون مستوى مختلفا وذلك بدعم ومؤازرة الجماهير؛ لأن الفرق الكبيرة تتجلى في نهاية الموسـم لامتلاكها الخبرة والتنظيم، وستعـرفون في نهـايـة الموسم من هو الهلال الحقيقـي بالوصول إلى منصـات التتويج وتحقيق البطـولات، وليس بتحقيق الانتصارات فقط".



ابن مساعد: الضجة حول الشمراني وكواك.. "خارج المألوف"
رئيس الهلال يؤكد أن الناديين استفادا من صفقة اللاعبين


الأمير عبدالرحمن بن مساعد


كيم كواك بقميص الشباب قبل انتقاله للهلال (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

استغرب رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، من الضجة الجماهيرية والإعلامية حول انتقال عدد من لاعبي الشباب إلى ناديه، عقب ظفر الهلال بخدمات المهاجم ناصر الشمراني مطلع الموسم الجاري، والمدافع الكوري كواك أول من أمس، مؤكداً أنهم لم يتمكنوا من جلب الشمراني إلا بعد أن وصل الأخير إلى طريق مسدود مع ناديه، وحصول الشباب على مبلغ مجزٍ مكّنه من التعاقد مع نايف هزازي.
وعرج في حديثه عن تعاقدهم مع الكوري كواك مؤكداً حاجة فريقه لخدمات مدافع آسيوي بديل للكوري هوان وكان كواك، مشيرا إلى أن الشباب سبق وأعلن أنه بصدد الاستغناء عن اللاعب ما دفعهم للتفاوض معه وكسب خدماته، جاء ذلك في حديثه عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقال "أستغرب الضجة المثارة حول الصفقتين التي جرت بين الهلال والشباب ومحاولة تصويرها على أنها أمر غير اعتيادي وخارج عن المألوف"، وأضاف "المغزى من كل ما سبق أن العلاقة التي بين الهلال والشباب هي علاقة احترام كبير متبادل، ولكن الصفقات التي تتم بينهما تحددها مصلحة الطرفين ولا يمكن أن تتم أي صفقة وتكون مضرة لأحدهما، فالإدارتان مؤتمنتان على نادييهما وتراعيان ذلك في كل تعاملاتها، ولا يمكن أن تكون العلاقة الطيبة مسوغًا للمجاملة على حساب مصلحة الناديين، هذا ما أحببت توضيحه".
على صعيدٍ آخر، ينتظر الهلاليون الظهور الأول للنجم الدولي سعود كريري، بقميص الفريق وذلك في لقاء اليوم أمام الاتفاق ضمن الجولة الـ15 لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، بعد أن تم تسجيله في كشوفات النادي الأزرق ليكون بمقدوره تمثيل الهلال في جميع البطولات المحلية، كما بإمكان ناديه إدراج اسمه ضمن اللاعبين المشاركين في دوري أبطال آسيا 2014 التي ستنطلق أواخر فبراير المقبل.
في المقابل، لن يكون بمقدور الكوري المنضم حديثاً من نادي الشباب لناديه الحالي الهلال المشاركة في لقاء اليوم، كون النادي لم يكمل إجراءات تسجيله في كشوفات الفريق بالاتحاد السعودي، وسيكون ظهوره الأول في تمرين الهلال غد استعداداً لمواجهة الفيصلي مساء الخميس المقبل ضمن الجولة الـ16 للدوري.
على الصعيد الفني، ينهي الفريق الكروي الأول بنادي الهلال استعداداته لمواجهة الاتفاق عصر اليوم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، حيث ركز المران على الجوانب الفنية، ووصل الجابر من خلاله إلى التشكيلة المثلى التي قد يغيب عنها الثنائي سالم الدوسري وعادل هرماش، لعدم دخولهم التمارين الجماعية الأيام الماضية ومواصلتهما برامجهما التأهيلية عقب الكدمات التي تعرضا لها في مباراة فريقهما الأخيرة أمام الرائد الاثنين الماضي.
من ناحيته، تكفل عضو شرف النادي عماد الصقير، بنقل جماهير الهلال براً من القصيم والأحساء وتوفير تذاكر خاصة لهم لحضور مباراة الاتفاق على أن تكون العودة بعد نهاية المباراة مباشرة.
على الصعيد الاجتماعي، تقرر أن يرفع لاعبو الهلال قبل المباراة لافتة خيرية لدعم الجمعية الخيرية للمكفوفين "كفيف"، كما تقرر وجود 100 طبيب في مدرجات الفريقين لتقديم الرعاية الطبية للجماهير الحاضرة، وذلك مواصلةً لبرنامج مساعد الطبي الذي تقدمه إدارة المسؤولية الاجتماعية بالهلال في كل مباراة، كما تم توفير 200 تذكرة مجانية لجمعية "إنسان".



مؤازرة... "الجابر" للجماهير: موعدنا "البطولات".. لا "الانتصارات"


الهلال يسعى لتعزيز موقفه بنقاط الاتفاق (تصوير: عبدالله الطمع)

أبها: محمد العسيري

يشهد اليوم إقامة ثلاث مواجهات ضمن منافسات الجولة الـ15 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، تسعى خلالها الفرق المتواجهة إلى زيادة غلتها النقطية مع اختلاف في الطموح، ومواقعها في سلم الترتيب، حيث يستضيف الهلال نظيره الاتفاق في الرياض، ويستقبل الاتحاد العروبة في مكة المكرمة، ويواجه الرائد فريق نجران في بريدة.

الهلال × الاتفاق

يحتض إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، إحدى أهم وأبرز مواجهات الجولة، عندما يلتقي الهلال بضيف متطور الأداء متحسن النتائج هو الاتفاق، ويطمح كل منهما في تحقيق المراد وإضافة 3 نقاط جديدة إلى رصيده، ودائماً ما تشهد مواجهاتهما القوة والتنافس المثيرين.
يخوض الهلال اللقاء محتلا المركز الثاني برصيد 32 نقطة، بعد أن حقق فوزا صعبا في الرمق الأخير أمام العروبة في الجولة الماضية، ويريد تقليص الفارق النقطي بينه وبين المتصدر النصر، وألاّ يتسع بنهاية الجولة على أقل تقدير.
ويركز مدربه الوطني سامي الجابر، على فتح اللعب عبر الأطراف، والتحول السريع من الدفاع للهجوم بأقل تمرير، مع التنويع في الغزو، واستغلال نقاط الضعف في الفريق المقابل، والاستفادة من أخطاء المنافس.
وعانى الفريق من خلل واضح في عمقه الدفاعي خلال الجولات السابقة، لكنه رمم صفوفه واستقطب الدولي سعود كريري، ليحل مشكلة محور الارتكاز، إضافة إلى الكوري الجنوبي كواك تاي، القادم من الشباب في قلب الدفاع، وقد تأتي مشاركتهما في لقاء اليوم حسب رأي الجابر وسيكونان دعامة قوية للفريق.
في المقابل، رفض الاتفاق الاستمرار في صحوته وتعرض للخسارة أمام الرائد في الجولة الماضية، ويتطلع لتحسين رصيده، عقب تراجعه للمركز السادس بـ19 نقطة، وأداء الفريق ونتائجه تحسنت مع مدربه، الصربي جوران، الذي يعتمد على تكثيف منطقة الوسط، وبفتح اللعب عبر الأطراف ومن ثم التوغل في منطقة الخصم، والضغط على حامل الكرة، واستردادها بشكل سريع، وسيفقد الفريق لخدمات مدافعه إبراهيم هزازي، وسيستعيد خدمات لاعب الوسط يحيى عتين.





الهلال بطموح المنافسة يسعى لتجاوز عقبة الاتفاق الصعبة



علي السلمي- جدة

تستكمل عصر ومساء اليوم منافسات الجولة الخامسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وذلك بإقامة ثلاث مباريات تجمع الهلال والاتفاق في الرياض، والرائد ونجران في بريدة، والاتحاد والعروبة في مكة المكرمة، على أن تختتم الجولة غدا بمباراة الكلاسيكو التي تجمع النصر والأهلي في الرياض.

الهلال × الاتفاق

يسعى الهلال اليوم إلى تجاوز عقبة ضيفه الاتفاق عندما يلتقيان على استاد الأمير فيصل بن فهد في مباراة مهمة لكلا الفريقين، فالهلال الذي يزاحم النصر على الصدارة سيرمي بكل ثقله من أجل حصد النقاط كاملة، حيث أن ضياع أي نقطة قد تصعّب من مهمته، وربما تقلص من حظوظه في المنافسة، بينما يتطلع الاتفاق الذي استعاد جزءًا من مستوياته إلى رد اعتباره من هزيمة الذهاب، أو على الأقل العودة بنقطة التعادل، لاسيما أنه ينافس على مراكز المقدمة. وتعتبر المباراة صعبة على الفريقين خصوصًا الاتفاق في ظل الأفضلية الفنية التي يتمتع بها الهلال.
ويدخل الهلال المباراة وهو في المركز الثاني برصيد 32نقطة وبفارق 4نقاط عن المتصدر، وقد جمع نقاطه من 14مباراة حيث فاز في10 وتعادل -كما خسر- في مباراتين، ويبحث الليلة عن فوز جديد، يشدد من خلاله الضغط على النصر المتصدر الذي تنتظره مهمة صعبة أمام الأهلي يوم غد. وبالرغم من أهمية المباراة إلا أن مدربه الوطني سامي الجابر لن يجازف بالهجوم، وسيلعب بطريقة متوازنة دفاعًا وهجومًا؛ للسيطرة على منطقة المناورة والاستفادة من الفرص المتاحة للتسجيل.
وستشهد مباراة الليلة المشاركة الأولى للنجم الدولي سعود كريري المنتقل حديثًا من الاتحاد في صفقة تجاوزت العشرين مليون ريال.
ويبرز في صفوف الفريق عبدالله الزوري وياسر الشهراني والمغربي عادل هرماش ومحمد الشلهوب وسالم الدوسري وناصر الشمراني والبرازيلي تياجو نيفيز.
وفي المقابل يدخل الاتفاق المباراة وهو في المركز السادس برصيد 19نقطة جمعها من 14مباراة حيث فاز -كما خسر- في 5وتعادل في 4مباريات، ويأمل الفريق بقيادة مدربه الصربي «جوران» إلى استعادة نغمة الفوز مجددًا بعد الخسارة المفاجئة في الجولة الأخيرة أمام الرائد، والبقاء في دائرة المنافسة على المراكز المتقدمة، خصوصًا أن الفارق بينه وبين الثالث لا يتجاوز 4 نقاط.
وسيلعب المدرب بطريقته المعتادة مع تكليف لاعبي الوسط بمهام إضافية؛ لمساندة خط الدفاع ولاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة التي يجيدها لاعبيه.
ويبرز في الفريق محمد شريفي وجمعان الجمعان وسلطان البرقان وحمد الحمد وأحمد عكاش وعلي الزقعان والسنغالي بابا ويغو.



الهلال عينه على نقاط الاتفاق اليوم وقلبه مع الأهلي غدا



علي السلمي - جدة

تحمل مباراة الهلال والاتفاق في طياتها الكثير من الأهمية لكلا الفريقين، رغم تباين الطموح بينهما، عندما يلتقيان عصر اليوم في الرياض، فالهلال إذا ما أراد المنافسة فليس أمامه خيار سوى الفوز فقط لإبقاء الفارق النقطي بينه وبين المتصدر (4 نقاط) أو تقليصه في حالة تعثر النصر أمام الأهلي غدا، وتشهد قائمة الفريق الظهور الأول لقائد المنتخب السعودي اللاعب سعود كريري الذي انتقل قبل أيام قادما من الاتحاد مقابل 21 مليون ريال، أما الاتفاق فرغم ابتعاده عن المنافسة على البطولة إلا أن المباراة تعني له الكثير كونه ينافس على المركز الثالث الذي يضمن له المشاركة في دوري أبطال آسيا ويسعى بقيادة مدربه الصربي جوران الذي أعاد الفريق إلى وضعه الطبيعي إلى رد اعتباره من خسارة الدور الأول التي شهدت جدلا واسعا بسبب مستوى التحكيم الذي لم يحالفه التوفيق.
ويأمل الاتحاد في التغلب على ظروفه والخروج من نفق المشاكل التي تحاصره على كافة المستويات عندما يواجه العروبة في مباراة صعبة على الفريقين، فصاحب الأرض والجمهور لم يعد لديه ما يرسم به الابتسامة على محيا جماهيره سوى الفوز فقط، وسيسعى لذلك رغم الغيابات العديدة التي يعاني منها، وفي المقابل فإن العروبة الذي يقدم مستويات مميزة ونتائج جيدة في تكرار سيناريو مباراة الذهاب أو على الأقل العودة بنقطة وهو قادر على ذلك في ظل تكامل صفوفه للاستقرار في المنطقة الدافئة. وفي مباراة ثالثة يلتقي الرائد ونجران في مباراة تحسين المراكز، وتبدو الكفة متكافئة بين الفريقين اللذين يحتلان المركزين الثامن والتاسع ولا يفصل بينهما سوى نقطتين.



الجابر: الاتفاق تطور مع جوران وأسعى للنقاط الثلاث

عبدالرحمن أباعود - الرياض



قدّم سامي الجابر مدرب فريق الهلال شكره وتقديره للاعب المغربي عادل هرماش على ما بذله خلال الفترة الماضية، مبيناًَ أن أمر تغييره ليس لمستواه الفني، وإنما لحاجته الفنية في استقطاب لاعب أجنبي في مركز آخر.
وتطرق الجابر خلال حديثه عصر أمس في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، للحديث عن لقائهم عصر اليوم أمام ضيفهم الاتفاق في الجولة ١٥ من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مشددا بأنها تُعد مهمة كباقي المباريات التي يخوضها الفريق في مسابقة الدوري، مشيداً بالتطور الكبير لمستوى الاتفاق مع مدربه الكرواتي جوران، مؤكداً أن فريقه سيسعى لتحقيق العلامة الكاملة والظفر بالنقاط الثلاث، لاسيما وأنهم يخوضون اللقاء على أرضهم وبين جماهيرهم، الذي عوّدهم على الحضور والوقوف بجانب الفريق.
وأضاف المدرب الهلالي: «تركيز اللاعبين خلال مجريات اللقاء وظهورهم بمستوياتهم المعهودة سيمنحنا النقاط الثلاث، وفي الدوري السعودي لا يوجد فريق ضعيف، فجميع الفرق تطورت كثيراً، وهذا الأمر يحتاج عملا وتركيزا أكبر من اللاعبين»، موضحاً أن الفريق على أرض الملعب يخوض لقاءاته فنياً كمنظومة واحدة، فالمهاجمون على سبيل المثال نراهم جميعنا يصنعون ويحرزون أهدافا، إضافةً إلى تحركهم الإيجابي أثناء سير المباريات وقيامهم بأدوار أخرى، مشيداً بتحسن الفريق في الكرات الثابتة خلال الفترة السابقة.
وعن انضمام الثنائي اللاعب سعود كريري والمحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي لصفوف الفريق، رد «سعيد جداً بانضمامهما للفريق، وأتمنى أن يقدّمان الفائدة الفنية للفريق، ويظهران بمستوياتهما المعهودة خلال فترة تواجدهما مع الهلال»، كاشفاً أن كريري سيكون من ضمن المشاركين في اللقاء.
وابدى الجابر تفاؤله بمستوى الفريق، مبينا أن الجميع سيشاهد فريقا آخر نهاية الموسم.



الزعيم يمنح الشمري مخالصة .. والنهضة يقترب من التعاقد معه


الشمري

سعيد القحطاني - الدمام

منحت الادارة الهلالية مخالصة نهائية لحارس الفريق الاول فهد الشمري بعد ان أبدى الجهاز الفني في النادي عن عدم حاجة الفريق لخدماته في الفترة القادمة.
تأتي هذه المخالصة بعد ان ظل الشمري الحارس الاحتياطي للفريق طوال فترة تواجده في الفريق، عاجزا عن اقناع كل مدربي الفريق في الفترة الماضية. ويعد فهد الشمري المنتقل للهلال من نادي الطائي قبل خمس سنوات بمبلغ وصل إلى 4 ملايين ريال من افضل الحراس في تلك الفترة ولكن تجربته في الهلال لم تكن موفقة. وعلمت مصادر «الميدان» ان الشمري تلقى عرضا من نادي النهضة، للانضمام لصفوف الفريق النهضاوي، وان هناك اتفاق بين الطرفين على كافة التفاصيل ولم يتبق سوى التوقيع الذي لم يحدد موعده الى الان.
الجدير بالذكر ان الادارة الهلالية حاولت في فترات سابقة الاستفادة من اللاعب عن طريق اعارته لنادي القادسية، قبل ثلاث سنوات، ولكن اللاعب عاد للفريق الهلالي بعد انتهاء فترة اعارته.



صدارة الهلال والنصر مهددة بطموح الوحدة والشباب

علي القعيمي - الأحساء

تقام اليوم السبت مباريات الجولة السابعة لمنافسات الدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم حيث يلتقي الفريق المتصدر فريق الهلال مع فريق الوحدة على ملعب سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، ويحتل الهلال المركز الأول برصيد 15 نقطة بينما يحتل فريق الوحدة المركز السابع بسبع نقاط.

وعلى ملعب سمو الأمير عبد الرحمن بن سعود بنادي النصر يواجه فريق النصر فريق الشباب في مباراة شبه تقليدية، ويحتل فريق النصر المركز الثاني بفارق الأهداف عن المتصدر الهلال وله 15 نقطة، بينما يحتل فريق الشباب المركز الثالث برصيد 14 نقطة ولدى فريق الشباب حافز قوي للإطاحة بالنصر فقد يصل لصدارة الدوري إن خدمه فريق الوحدة وأطاح بالهلال. وفي الأحساء يلعب فريق هجر أمام التعاون مباراة الهروب من خطر الهبوط ويحتل فريق هجر المركز الثامن برصيد 6 نقاط، بينما يحتل فريق التعاون المركز الحادي عشر بأربع نقاط. وفي الأحساء يلعب فريق العدالة التاسع بخمس نقاط أمام الجيل الثاني عشر والأخير بدون رصيد من النقاط وتعتبر المباراة مهمة جدًا للطرفين. وعلى ملعب نادي القادسية بالخبر يلتقي فريق القادسية سادس الترتيب برصيد 9 نقاط مع فريق الاتحاد صاحب المركز العاشر بأربع نقاط وخسارة الاتحاد لهذه المباراة ربما تعطي مؤشرًا لحادثة غير مرغوب فيها. وعلى ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي يلعب فريق الأهلي خامس الترتيب بـ 10 نقاط مع فريق الاتفاق صاحب الترتيب الرابع برصيد 12 نقطة وتعتبر المباراة مفترق طرق للفريقين لملاحقة المتصدرين.



الاتفاق يسقط الهلال في ممتاز الناشئين

اليوم - الرياض



حقق فريق ناشئي الاتفاق عصر امس الجمعة فوزا مهما امام مستضيفهم فريق ناشئي الهلال، في المباراة التي اقيمت في مدينة الرياض على ملعب نادي الهلال، حيث انهى لاعبو الاتفاق المباراة لصالحهم بهدفين مقابل هدف واحد لاصحاب الارض، وبكر اللاعب خليفه مسرحي بهدف السبق مع الدقيقة 12 من انطلاقة المباراة، معوضا الركلة الجزائية التي اهدرها مع الدقيقة الخامسة، وقبل نهاية الشوط الاول يضيف اللاعب عبدالله الشعيبي الهدف الثاني للاتفاق، وهي النتيجة التي انتهى عليها الشوط الاول، وفي شوط اللعب الثاني ادرك الهلال هدفه اليتيم الذي انتهت عليه المباراة بهدفين مقابل هدف واحد، والتي رفعت رصيد الاتفاق الى 19 نقطة في المركز الثاني.





الهلال في تحدي الاتفاق... والاتحاد ينشد الثأر من العروبة



الرياض - ضحوي العنزي

تستكمل منافسات الجولة الـ15 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مساء اليوم، إذ يلتقي الهلال والاتفاق على ملعب الأول في الرياض، فيما يستضيف الاتحاد نظيره العروبة في مكة المكرمة، ونجران يحل ضيفاً على الرائد في بريدة.

الهلال - الاتفاق

يدرك الهلاليون أنه لا مجال للتفريط في أية نقطة في المرحلة الحالية إذا ما أرادوا مواصلة مطاردة منافسهم التقليدي النصر إلى صدارة الترتيب، ما يجعل المدرب سامي الجابر لا يفكر بغير كيفية تحقيق الفوز ولا شيء غيره في المباريات كافة بغض النظر عن أية ظروف قد تعترض مسيرة الفريق الأزرق.

الهلال تحسن مستواه الفني في المباريات الأخيرة وحقق انتصارات في غاية الأهمية آخرها أمام العروبة في الوقت بدل الضائع، وتبدو المهمة في مواجهة الليلة مختلفة تماماً فالخصم ليس بالفريق السهل، وأجبر الهلال على التنازل عن أهم النقاط في الموسم الفائت، ما أبعده عن دائرة المنافسة على الصدارة، لذا سيرفع سامي الجابر شعار الحيطة والحذر منذ الدقيقة الأولى حتى صافرة النهاية، ودائماً ما يبني الجابر مخططاته الفنية على تحركات البرازيلي نيفيز وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري، في الوقت الذي يتراجع الإكوادوري كاستيلو إلى المناطق الخلفية لمساندة المدافعين، فيما لا يبدو هناك دور واضح للمغربي عادل هرماش على الشقين الدفاعي والهجومي، وتعول الجماهير الهلالية الشيء الكثير على النجم ناصر الشمراني للوصول إلى مرمى الضيوف.

وعلى الطرف الآخر، يحاول مدرب الاتفاق الصربي غوران مواصلة النجاحات التي بدأها مع الفريق، والعودة بنقاط ستكون ثمينة في حساباته، وخصوصاً أن الفريق تمكن من التقدم إلى المركز السادس بـ19 نقطة.

الاتفاق يضم عناصر أكثر من جيدة، قادرة على تنفيذ ما يريد المدرب من مخططات فنية على المستطيل الأخضر، وإن كان الاعتماد في معظم المناسبات على خبرة حمد الحمد وماجد العمري وحيوية حسن كادش وزامل السليم.



الجابر: ليس هناك فريق ضعيف في «دوري جميل»



الرياض - «الحياة»

رفض المدير الفني لفريق الهلال إطلاق وصف «ضعيف» على أي فريق من فرق دوري عبداللطيف جميل.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده أمس (الجمعة) في مقر نادي الهلال أشاد خلاله بالتطور الكبير الذي يشهده الاتفاق - خصمه في الجولة الـ15 - مع مدربه الكرواتي غوران توغفيتش.

وشدد الجابر على أن فريقه سيسعى لتحقيق العلامة الكاملة والظفر بالنقاط الثلاث وخصوصاً أن المواجهة تأتي على أرضه وبين جماهيره، قائلاً: «في الدوري السعودي، لا يوجد فريق ضعيف، فجميع الفرق تطورت كثيراً وهذا الأمر يحتاج إلى عمل وتركيز أكبر من اللاعبين».





المرشدي «شبابيا» بعد 24 ساعة من قدوم الكوري كواك لصفوف الهلال
معاذ: الإدارة تضع العراقيل أمامي لمنعي من الرحيل


ماجد المرشدي

الرياض: فارس السبيعي

أتمت إدارتا الشباب والهلال «رسميا» إجراءات انتقال المدافع ماجد المرشدي من الثاني إلى الأول بشكل نهائي، في صفقة لم يعلن عن تفاصيلها المالية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أنهت فيه إدارة نادي الهلال علاقتها رسميا بالمدافع الكوري الجنوبي تشو سونغ هوان، بعد أن جرى إسقاط اسمه أمس من كشوف الاتحاد السعودي لكرة القدم، وحل بديلا عنه ابن جلدته القادم من نادي الشباب كواك تاي هي (32 سنة)، بعد أن وقع مع الهلال لموسم ونصف الموسم.

وكان اللاعب قد شارك في تدريبات البارحة تمهيدا لمشاركته اليوم أمام الاتفاق، والتي ستشهد الظهور الأول لقائد المنتخب السعودي ونادي الاتحاد سابقا سعود كريري الذي انتقل للهلال في صفقة سخنت الأجواء في الوسط الرياضي.

من جانب آخر، ودع المحترف المغربي عادل هرماش الجماهير الهلالية برسالة مؤثرة باللغة الإنجليزية بدأها بشكرها على دعمها له ووقفاتها معه خلال فترة احترافه في نادي الهلال، واعتبر قصة رحيله من الهلال أمرا مألوفا في كرة القدم. وفي نهاية الرسالة وصف نفسه بـ«الهلالي مدى الحياة عادل هرماش».

وعلمت «الشرق الأوسط» أن بديل هرماش سيكون مدافعا أجنبيا، حيث تفاوض الإدارة مجموعة أسماء من أميركا الجنوبية، وفي مقدمتهم مدافع برازيلي يرجح أن يلعب إلى جانب الكوري كواك في متوسط الدفاع الهلالي.

وربما تكون المرة الأولى التي يتعاقد فيها الهلال مع مدافعين أجنبيين، في محاولة من المدرب سامي الجابر لإيجاد حل لمشكلة ضعف الدفاع الأزرق.

من جهة ثانية، قال المدافع الشبابي حسن معاذ في تصريح إعلامي، أمس، إنه يرغب جديا في الرحيل عن الفريق، مشيرا إلى أن مسيرة 10 سنوات في الفريق الأبيض تعد كافية بالنسبة له، مبينا في ذات الوقت أنه يسعى للرحيل، لكن إدارة النادي تضع العراقيل أمامه.

ويأتي ذلك التصريح في وقت تردد فيه كثيرا أن الهلال يرغب بشدة في ضم المدافع الشاب لصفوفه خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، قال سامي الجابر، مدرب الهلال، خلال مؤتمره الصحافي الخاص بمباراة الاتفاق اليوم، إن قرار استبعاد المغربي عادل هرماش لم يكن لأسباب فنية، مشيدا بالمستويات التي قدمها اللاعب خلال فترة احترافه في الهلال، وأرجع القرار إلى عدم حاجة الفريق لتدعيم صفوفه في خط الدفاع، فيما قلل من مشكلة الانسجام للقادمين الجدد، سواء الكوري كواك أو سعود كريري، وقال: «هذا الموسم وجود مع الفريق أربعة لاعبين أجانب ولم نعان من مسألة اندماجهم مع الفريق».

وبشأن مباراة الاتفاق، قال المدرب الهلالي: «نواجه فريقا شهد مستواه في الآونة الأخيرة تطورا لافتا بعد التعاقد مع المدرب الصربي غوران، ولا يهمني ما حدث في مباراته الأخيرة أمام الرائد، لكن المؤكد أن مستواه الآن أفضل، وهو يلعب بنفس طريقة منتخب الكويت، ويملك لاعبين جيدين، وصحيح أنه يميل للتحفظ الدفاعي، لكنه شبه متوازن».

وكشف الجابر عن أنه يفضل اللعب اللامركزي بالنسبة للاعبين، مؤكدا أن كرة القدم الحديثة تعتمد على ذلك وعلى تفعيل الدور الجماعي وتسخير المهارة لصالح الفريق.

وتمنى أن يواصل اللاعبون ما قدموه أمام الفتح من أداء لياقي وتكتيكي، وأنه يتطلع في المباريات المقبلة إلى تحسين أداء الفريق والتخلص من الأخطاء، سواء في الدفاع أو الهجوم، واعترف بأنهم يهدرون فرصا كثيرة، وقال: «نمتاز بصناعة الفرص، لكن الاستغلال أقل، ففي مباراة العروبة مثلا صنعنا ثماني فرص محققة وسجلنا منها ثلاثة أهداف».

وعن تأثير الضغوط المتزايدة على لاعبيه بشأن اللحاق بصدارة النصر، أجاب: «من وجهة نظري الضغوط هي على الجماهير فقط، وهي من صنع الإعلام، لكن اللاعبين عليهم أن يقدموا ما هو مطلوب منهم، سواء لعبنا قبل النصر أو لعب هو قبلنا، المهم ماذا سنقدم في كلتا الحالتين».

وأشاد الجابر بقدرة فريقه على التنويع في الأداء وتسجيل الأهداف، وقال: «نلعب بشكل متنوع، ولعل الأهداف التي سجلها لاعبو الهلال تؤكد ذلك، فهناك أهداف من خارج منطقة 18 من كرات ثابتة ومتحركة، وأهداف رأسية وأرضية، ونحن نعتمد اللعب من الأطراف تارة، ومن العمق تارة أخرى بحسب أسلوب وطبيعة الفريق المنافس».

وجزم بأن هناك متغيرات ستحدث خلال المرحلة المقبلة من الدوري السعودي ستصنعها ما تسمى «الفرق الصغيرة»، وقال: «ليس هناك فريق كبير وآخر صغير، وقد أثبت الدوري ومبارياته هذه الحقيقة، فقد تلاشت الفوارق الفنية بين الفرق».





الرائد يستضيف نجران في الجولة (15) من دوري عبداللطيف جميل
الهلال في تحد مع الاتفاق .. والاتحاد يتحفز لرد دين العروبة

كتبه : سلمان العنقري

تقام عصر ومساء اليوم ( السبت ) ثلاث لقاءات في اليوم الثاني من الجولة (15) من دوري عبداللطيف جميل ، ويستضيف الهلال نظيره الاتفاق في الرياض. وفي مكة المكرمة يحل العروبة ضيفاً على الاتحاد. وفي بريدة يلتقي الرائد ونجران في مباراة هامة للفريقين .

المباراة : الهلال والاتفاق

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .

المناسبة : الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل .

التوقيت : (3.15) عصراً

الحكام : الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، محمد العبكري، وخالد صلوي رابعاً .

الفريق المضيف الهلال :

المشاركات في الدوري : (36) مرة

الألقاب : (13) لقب

أخر مشاركة : المركز الثاني الموسم الماضي .

مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .

أجانب الهلال : الكوري كواك تاي ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، البرازيلي تياغو نيفيز

هدافو الهلال : ناصر الشمراني ( 10 ) ،ماجد المرشدي،البرازيلي تياغو نيفيز ( 9 ) ،محمد الشلهوب ( 2 ) ،سالم الدوسري ( 2 ) ، عبدالعزيز الدوسري،المغربي عادل هرماش ( 2 ) ،الكوري تشو سونج هوان،ياسر القحطاني ( 2 ) ،مدافع الشباب وليد عبدربه في مرماه،الأكوادوري كاستيلو،عبدالله الزوري.

الأبرز في الهلال : ناصر الشمراني ، نواف العابد ، البرازيلي تياغو نيفيز ، محمد الشلهوب .

الفريق الضيف الاتفاق :

المشاركات في الدوري : (35) مرة

الألقاب : لقبين .

أخر مشاركة : المركز السادس الموسم الماضي .

مدرب الاتفاق : الصربي غوران توفيدزيتش .

أجانب الاتفاق : الأردني ياسين البخيت ، السنغالي بابا ويغو ، البرازيلي داني مورايس ، الروماني جريجوري اوفيديو .

هدافو الاتفاق : إبراهيم هزازي،السنغالي بابا وايغو ( 7 ) ، الروماني نيكولا جريجوري ( 3 ) ، محمد كنو،حسن كادش،حمد الحمد ( 2 ) ،محمد الراشد،يحيى عتين.

الأبرز في الاتفاق : السنغالي بابا ويغو ، الأردني ياسين البخيت ، إبراهيم البراهيم .

المحصلة النهائي لمواجهات الهلال والاتفاق في الدوري





النادي يسوق هرماش وهوان.. والفريق يواصل استعداداته للاتفاق
كواك ينخرط في تدريبات الهلال.. والشمري يحزم حقائبه

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



وقعت إدارة نادي الهلال مخالصة مالية مع حارس الفريق فهد الشمري لعدم حاجة الفريق لخدماته, في حين ينتظر إعلان إدارة النادي تسويق محترفا الفريق المغربي عادل هرماش والكوري هوان تشو لعدم اقتناع الجهاز الفني بما يقدمانه للفريق.

وعلى صعيد متصل, أنهت إدارة النادي اليوم إجراءات تسجيل المحترف الكوري الجنوبي (كواك تاي هي) في كشوفات الفريق, بعد أن تلقت موافقة من لجنة الاحتراف, وقد شارك (كواك) في تمارين الفريق الجماعية مساء اليوم مبدياً جاهزيته للقادم من المباريات, بالإضافة إلى زميله عادل هرماش بعد تعافيه من الكدمة التي لحقت به في مباراة الرائد الماضية, في الوقت الذي تأكد فيه غياب سالم الدوسري عن مباراة الاتفاق غداً حيث لم يشارك في التمارين الجماعية مساء اليوم, واكتفى بأداء تدريباً خفيفاً بالجري حول الملعب.

وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تمارينهم مساء اليوم الجمعة استعداداً لملاقاة فريق الاتفاق عصر غد السبت، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، في الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركّز خلال التدريبات مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين, مع تنفيذ عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، واختتمها بمناورة على نصف مساحة الملعب.

وفور نهاية التدريبات دخل اللاعبون لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي، استعداداً لخوض لقاء الغد.



أكد صحة ملاحظة (قووول أون لاين) وشكر هرماش وتمنى له التوفيق في فريقه الجديد
سامي الجابر:اتفاق غوران صعب .. والإعلام مازال يخطيء بحق الهلال



كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

شدد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال سامي الجابر على أهمية مباراة فريقه أما م فريق الاتفاق غداً في الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, وقال: "أهمية هذه المباراة كبيرة مثل باقي المباريات في الدوري, الاتفاق في الفترة الأخيرة مع السيد قوران تحسن كثيراً, وتقدم مراكز جيدة, ولم يخسر إلا مباراة واحدة منذ قدوم قوران, أسلوب اللعب تغير تقريباً حتى بعض اللاعبين على المستوى الشخصي, الاتفاق فريق صعباً دائما ولا يمكن أن تتنبأ بما يفعله, حتى عندما لا يظهر بمستواه في أحد المباريات فإنه يظهر في المباراة التي تليها بمستوى مغاير, لاعبو الاتفاق هم الذين يحددون دائما طريقة اللعب لأنها تعتمد على لاعبين معينين, لديهم راحة نفسية أكبر, وطريقة لعب قوران هي نفس الطريقة التي كان ينتهجها مع منتخب الكويت تقريباً إلا أنه أصبحت عندهم واجبات دفاعية أكبر وهذه قد تسهل المهمة أحياناً".

وأكد أن:"المباراة تحتاج إلى تركيز وقوة أكبر, وسيخدمنا فيها كون المباراة على أرضنا وبين جمهورنا الذي عودنا على الوقوف معنا, ولن نستغني عن دعمهم ومساندتهم في ما تبقى من مباريات الموسم".

وبين أن فريقه استعد جيداً لهذه المباراة على مدى أسبوع كامل, مؤكداً أن فريقه قدم في آخر مباراة له في الدوري مباراة جيدة جداً وكانوا في حضور ذهني كبير, ويأمل أن يواصل فريقه على هذا المنوال.

وأبدى تفاؤله بالصفقات التي أبرمها الهلال مؤخراً, وقال: "أتمنى التوفيق لكل من انتقل للهلال أخير, واللاعب سعود كريري, الكوري كواك نتمنى الاستفادة الكبيرة منهما وهما لاعبان يملكان أسماء كبيرة سواء في المنتخب السعودي أو الكوري ونحتاج إلى خبرتهما لكل الأجيال القادمة في نادي الهلال", وأكمل: " سعود كريري ليس بغريب على لاعبي الهلال حيث سبق أن لعب معهم في المنتخب طويلاً ومسألة اندماجه مع المجموعة هي مسألة تمارين فقط, وهو لاعب كبير ويملك إمكانات كبيرة, وسيكون موجوداً في مباراة الغد حيث سيكون إضافة كبيرة للهلال وننتظر منه الكثير في السنتين ونصف القادمة وأكثر منها إن شاء الله".

وعرج بالحديث على محترف الهلال المغربي الذي ودع جمهور الهلال عبر حسابه في (أنستقرام) وقال: "أشكر عادل هرماش على ما قدمه للهلال في السنوات الماضية وهذه السنة تحديداً, وتغييره لم يكن لمستواه السيء, بالعكس حسم لنا مباريات كثيرة, أدى وقاتل في مباريات كثيرة مع بقية نجوم الهلال لكن حاجتي في الفريق تحتم علي أن أحضر لاعبين في منطقة الدفاع لمساعدة الفريق".

وبين أن طريقة اللعب 4-5-1 انتهجها الهلال منذ زمن طويل وتحديداً منذ سنة 2007م إلى الآن,وقال: "كان سببها عدم توفر المهاجمين الكافين, أما الآن لدينا تنوع كبير وعدم مركزية في اللعب ونملك حالياً ثلاثة مهاجمين هدافين من طراز عالي بالرأس وبالقدم وبالتحرك بصناعة اللعب وهذه مزايا جميلة جدا, فالتسجيل في الهلال الآن يأتي من العمق ومن الطرف ومن الخلف ومن الكرات الثابتة والمتحركة, ونحن تحسنا في الكرات الثابتة كثيراً".

وذكر مدير الجهاز الفني أن الفريق لا يعاني من الضغط كما يصور الإعلام مؤكداً أن الضغط فقط عند الجماهير وليس اللاعبين, كاشفاً أن كرة القدم تدار في أرض الميدان فقط, فحينما يلعب الفريق المباراة بطريقة جيدة فإنه يكسب والعكس, وقال: "متعة الدوري حالياً أن فريق الوسط وما دون الوسط هي التي تحدث الفارق الآن وتغير النتائج".

وأجاب عن سؤال (قووول أون لاين) حول ضعف استفادة الفريق من سلاح التسديد من الكرات المتحركة على الرغم من وجود لاعبين يتميزون بقوة القدم كالشلهوب ونيفيز, والعابد, وعبدالعزيز الدوسري, قائلاً: "هدف الهلال الأول أمام العروبة كان من تسديدة بعيدة, وكذلك هدف هرماش أمام النهضة, وفريق الهلال يمتلك أسلحة قوية في التسديد من خارج منطقة الجزاء كاستيلو, كريري, نيفيز, الشلهوب, عبدالعزيرالدوسري, العابد, الشمراني كلها أسماء تتميز بالتسديد متى سنحت الفرصة أكيد سنستفيد من التسديد, ما يتميز به الهلال كأكثر فريق تسجيلاً للأهداف هذا الموسم هو التنوع في تسجيل الأهداف من كل الجهات من الكرات الثابتة والمتحركة والعمق والعرضيات, كأكثر فريق عمل عرضيات في الموسم واستفاد منها, وهذه ميزة موجودة هجومياً في نادي الهلال".

وتابع: "فعلاً إننا تحصل لنا فرص عديدة للتسجيل فمن ثمان فرص حقيقية أحياناً لا نسجل إلا اثنتين, وفي مباريات قدرنا أن نسجل أربعة ومباريات قدرنا أن نسجل خمسة وضياع الفرص طبيعي في كرة القدم, وأنا دائماً أحرّص اللاعبين على استغلال الفرص, لكن السؤال الأهم كيف نخلق الفرص".

وأبدى امتعاضه مما يتردد في الإعلام عن انخفاض مستوى الهلال, قائلا: "ًيترددً كثيراً في الإعلام الحديث عن مستوى الهلال مع أننا قدمنا مستوى كبيراً في مباراة الفتح وأمام معظم الفرق وفي مباراة العروبة تأخرنا بهدفين قبل أن نقلب النتيجة إلا 3/2 وهذه شخصية الفريق البطل, فما يصوره الإعلام يختلف عما يحدث في أرض الملعب كثيراً".

ووعد الجابر الجماهير الهلالية في ختام حديثه بما يسعدهم قائلاً: " الموسم الرياضي طويل وشاق والثلث الأخير فيه دائماً هو أصدق ثلث, في الثلث الأخير من الموسم ستشاهدون مستوى جيد جداً للهلال, لازلنا نطمح للأفضل, ومع تقارب المباريات سيظهر الفريق الأكثر استعدادا والأكثر إمكانيات, فريق الهلال تغير من 2009- 2013م بنسبة 70% ومن الصعب اكتشاف كل شيء في لحظة, فكرة القدم منظومة ومعطيات وإن شاء الله مع هذه الكتيبة من الرجال في آخر الموسم ستعلمون من هو البطل الحق يقي بالبطولات وليس بالكلام".



نفى انتقاله من الهلال
يوسف السالم: أصنع وأسجل أمام أنديتي السابقة.. ومستعدون للاتفاق

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أكد مهاجم فريق الهلال يوسف السالم أن تجربة اللعب أمام فريقه السابق الاتفاق غدا السبت ليست جديدة عليه, مبينا أنه كان لاعباً اتفاقياً والآن يتمنى الفوز للهلال كلاعب هلالي, وقال: "اللاعب الجيد يكون تركيزه عالياً في التمارين وفي المباريات خاصة ضد فريقه السابق, وأنا سبق أن لعبت ضد القادسية فريقي السابق, والشباب أيضاً فريقي السابق ونجحت في صناعة وتسجيل الأهداف".
وبين المهاجم الهلالي أن استعدادات فريقه لمباراة الاتفاق جيدة جداً, كاشفاً أن فريق الاتفاق حالياً منتشياً مع المدرب الجديد قوران,وقال: "المباراة كأي مباراة في الدوري, أتمنى أن يكون أخواني اللاعبين في يومهم وتكون الثلاث نقاط من نصيبنا".
ونفى يوسف السالم صحة الأحاديث حول انتقاله من الهلال.



بعد تداول أنباء عن نيته الرحيل على لسان صديقه جيو رابيلو
نيفيز لجماهير الهلال: لا تصدقوا أخباري في البرازيل

كتبه : سلمان العنقري

نفى البرازيلي تياغو نيفيز لاعب الهلال ما تم تداوله في الصحف البرازيلية خلال اليومين السابقين عن نيته الرحيل عن الهلال وعدم إكمال عقده ، وقال في عدة تغريدات كتبها بعد كثرة التساؤلات عليه عن صحة هذه الأخبار بالقول :

أنني سعيد في الهلال وأريد أن أبقى هنا أربع سنوات وأكثر ، وأشار إلى صديقه " القديم " leo rabello بأنه لا يمثله الآن ومنذ فتره طويلة لم يتحدث معه وتحديداً منذ يناير الماضي قبل نحو سنة ، وأكد أنه لا يعلم لماذا كتب تلك الأخبار إن كان قد كتبها أو صرح بها .

ودعا الجماهير الهلالية لعدم القلق لأن الكلام غير صحيح .

وفي ختام تغريداته شكر الجماهير الهلالية على هذا الحب والرعاية والا هتمام .



مقالات حصرية

"كذبة" نيفيز..!
بقلم : خلف ملفي




الغالبية الساحقة من المحللين والإعلاميين يشددون في حواراتهم عن اللاعبين الأجانب، أنه لا يوجد سوى البرازيلي "نيفيز" المحترف في الهلال، وأن البقية لا قيمة لهم، أو تأثيرهم ضعيف وما إلى ذلك من أوصاف وتحليلات بعيدة عن الواقع، مع احترامي الشديد للجميع.

هل يعقل أن 14 فريقا ليس فيها سوى نيفيز؟!

ماذا عن تألق إيفولو مهاجم التعاون، الذي يستطيع أن يحمل أي فريق بأهدافه وسرعته وتمركزه وتمريراته، ومعه مهاجم نجران جادسون سانتوس، وكلاهما ينافسان على لقب الهداف مع مختار فلاتة المتصدر وناصر الشمراني المتساوي مع جادسون.وفي السياق ذاته، سالومو مهاجم الفتح الذي مع إلتون كانا علامة فارقة مميزة في فريق الفتح العام الماضي، وأسهما بقوة في تحقيق لقبي الدوري والسوبر، وما زالا يقدمان أداء جيدا. وفي الأهلي تغنى الجميع ببرونو سيزار كنجم ماهر وصانع لعب وأهداف، خاصة مع مواطنه فيكتور سيموس، الذي بقي للموسم الرابع هدافا مرعبا، قبل أن يدخل الثنائي في صراعات مع المدرب إلى أن أصبحا خارج الكتيبة الخضراء، ولو اتجهنا للشعلة فإن المغربي حسن الطير لفت الأنظار بأهدافه الجميلة العام الماضي، وكان محل اهتمام بعض الأندية.

وفي المناطق الخلفية يبرز شادي أبو هشهش كلاعب مؤثر في تنظيم ألعاب التعاون، والبحريني محمد حسين في دفاع النصر، وفرناندو في الشباب، مع عدم إغفال مهارات رافينها وفاعليته في الوسط الشبابي، ولك عزيزي المتابع أن تقيم أداء لاعبين آخرين من خلال مواقعهم في فرقهم، وهل نجحت هذه الأندية في تحقيق مبتغاها حسب إمكاناتها، ولا سيما أننا في زمن العقود الباهظة، دون إغفال أن بعض الأندية تذهب ضحية السماسرة، وبإمكانها أن تجلب أفضل ممن لديها لو وفقت في عملها.

وبعض الأندية استقطبت لاعبين برزوا ثم تاهوا، وهناك من ضررهم أكثر من نفعهم، لذا من الأفضل إشراك لاعبين سعوديين شباب يؤمل فيهم خيرا.
فقط بودي أن أشدد على أنه من الظلم الإجحاف بحق بعض الأندية أو بعض اللاعبين المتميزين والإيجابيين وتنصيب "نيفيز" الأوحد بين الأجانب.

**تمريرات**
ـ عودة عماد الحوسني للدوري السعودي ستضاعف "هيبة" النصر هجوميا.
- غربلة الأجانب في الفترة الشتوية قد تصل إلى نصف العدد، ولا سيما أن أندية الأهلي والاتحاد والهلال والنصر والشباب ستغير "نصف" لاعبيها..!
- لجنة الاحتراف تكبر يوميا في إيجابياتها، وأعطت قيمة عالية لكل أعضائها بتطبيق الأنظمة وتطوير اللائحة وتقديم الجديد باستمرار. ومن الفوائد الماثلة تطبيق (4+2) في التعاقد مع الأجانب.
- أتعجب كثيرا من سماع أو قراءة خبر يؤكد أن لجنة الحكام كلفت "طاقما أجنبيا"، بينما القرار مسؤولية "الأمانة العامة" بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
- يقدر لعبدالعزيز المسلم رئيس نادي الرائد اعتذاره للدكتورعبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف، وإن كان يشكر على تراجعه عن اتهاماته، ففي الأصل لم يكن لهجومه "الغريب" محل من الإعراب..! وكان بإمكانه أن يطالب بحقوقه دون الإساءة للبرقان ولمحمد النويصر.
- "الحارس نصف الفريق"، يا ترى كم لدينا ممن تنطبق عليهم هذه الجملة؟
- انقضى نصف دوري عبداللطيف جميل دون الإيفاء بوعود كثيرة على صعيد تحسينات بعض الملاعب، بما في ذلك "الإضاءة"..!
- ترقب لقاء النصر والشباب في الدور نصف النهائي لكأس ولي العهد على خلفية أحداث مباراة دوري جميل، والحال بالمثل بين الفتح والهلال بعد فوز الهلال في آخر مباراة، هل يُحضر اتحاد القدم حكاما أجانب؟.
-----------------------
الوطن 25/12/2013



هلال نصف الموسم المتبقي..
بقلم : محمد بنيس




..حتى الآن لا يتم في التقويم الهلالي سوى التعزيز الدفاعي ..

كواك بدل هوان ..و هناك مفاوضات مضغوطة لضم المدافع الأيمن الشبابي المتميز حسن معاذ ..مع بديل آخر في حالة وصول المفاوضات إلى باب مسدود ..و جيئ بمحور وسط الميدان الدفاعي القوي سعود كريري.. على أن الأخبار تؤكد تداخلات لجلب صانع لعب لاتيني ..فبماذا نفسر هذه المعطيات ..؟

..كل فريق لا يستجلب سوى لاعب بمواصفات تنقصه ..و لعل ما ينغص مسيرة الهلال هذا الموسم هو استمرار الخلل الدفاعي ..و لعل وجود الزعيم في الرتبة الرابعة ضمن خانة أقوى دفاع تؤكد هذا المؤشر ..فهجوميته هي الأفضل في الدوري ب 33 هدفا لكن دفاعيا استقبل 16 هدفا في 14 مباراة ..و يتقاسم هذه الرتبة مع العروبة ..بينما يحتل الأهلي و الإتفاق الرتبة الثانية بحصيلة 14 هدفا ..فيما يظل النصر الأول دفاعيا برصيد 9 أهداف و أكثر من ذلك أنه لم يتعرض للخسارة ..و بكل تأكيد أنه يتصدر بسبب قوته الدفاعية و عندما نقول دفاعيته فنقصد اللعب الدفاعي و ليس لعب المدافعين..على أنه بالمقابل يحتل الصف الثاني كأقوى هجوم مناصفة مع الشباب برصيد 29 هدفا..

..و بكل موضوعية فإن دفاعية الهلال ينقصها التنفيذ ..فالجهة اليسرى دوما بين عدم استقرار ..أما الجهة اليمنى فلا تقنع لا بوجود سلطان البيشي و لا بالجوكر ياسر الشهراني ..لأن الشهراني تألق أكثر في الجهة اليسرى ..و وجود باب مسدود في اليمين أصبح ضرورة دفعت بسامي البحث بجدية عن ظهير أيمن يضبط الجهة دفاعيا و يتدفق هجوميا بشكل فعال و لعل حسن معاذ الأفضل ضمن دائرة هذا الإختصاص ..على أن المدافع الكوري هوان أجمع كل المحللين على بطئه و بارتكابه أخطاء في تموضعات دقيقة تشكل خطرا ..كان بالإمكان تفاديها بذكاء..و اختيار التعاقد مع كواك و لو بالإعارة قد يكون فيه إنقاذ ما يمكن إنقاذه..

..و لأن أي خط دفاعي هو مرتبط تماما بأداء و قتالية و تغطية ما يسمى برجل المحور ..أو رجل وسط الميدان الدفاعي فإن الهلال بحث طويلا عن هذا الإختصاص بعد ذهاب الروماني رادوي ..و لم يوفق في إيجاده بنسبة تميز عالية بدليل أنه يعتمد حاليا على إثنين من الأجانب هما كاسيللو و هرماش و مع ذلك مازالت هذه المساحة غير مقنعة و لا تمنح المشرف التقني الإطمئنان و الثقة ..لذلك يعتبر التحاق سعود كريري مكسبا كبيرا لوسط ميدان و دفاع الهلال..و أصبحت بالتالي ضرورة الإستغناء على أحد المحورين الأجنبيين ..لا مفر منها.

من هنا أصبح التفكير يتخطى هذه الدفاعية إلى البحث عن صانع لعب ..قد يساعد الداهية البرازيلي تياغو نيفيز و قد يكون البديل القوي و الجاهز في حال غياب تياغو أو إصابته ..كما أن وجود صانع اللعب الجديد سيحرر نيفيز للتقدم للأمام أكثر و يمنحه حرية التنقل و التواجد في أية مساحات يراها مفيدة ..

و لأن هذا التصحيح / التقني في اختيار لاعبين في الدفاع يؤكد أن كل الإنتقادات السابقة لم تكن إدعاءات أو تدخلا جاهلا في ما تقدمه الآلة الهلالية من منتوج من تصميم سامي الجابر..بل كانت مساهمة مثمرة ربما أفرزت ولو بنسبة ضئيلة في ضبط هذا التغيير..



ماسلو بين الجابر والهريفي
بقلم : بندر الحقباني




عندما أطلق العالم (ابراهام ماسلو) نظريته الشهيرة (الدوافع والحاجات) قبل ما يقارب 70 عاما، والتي يرى من خلالها أن البشر مختلفين في طريقة تعاطيهم للحياة وفق دوافع وحاجات تفرضها عوامل عدة اختصرها فيما يعرف (هرم ماسلو) الذي يبدأ من (الحاجات الفسيولوجية) مروراً بــ(حاجة الإنسان إلى الأمان) وبعد ذلك تأتي (الحاجة الاجتماعية )، ومن ثم (الحاجة إلى التقدير) وتمتاز هذه المرحلة بالثقة والإنجازات إضافةً إلى احترام الآخرين وفي قمة الهرم تأتي (الحاجة لتحقيق الذات).

وعند تطبيق ما تقوله هذه النظرية على مسيرة الكابتن سامي الجابر نجده وصل قمة الهرم منذ فترة طويلة. بل أزعم لو كان (ماسلو) يعيش في وسطنا الإعلامي لأضاف للجابر وبشكل استثنائي (الحاجة إلى الشفقة على الآخرين) ليأتي بعدها (الحاجة إلى التطنيش).

في المقابل وعند محاولة تطبيق نفس النظرية على الكابتن فهد الهريفي نجده لا يزال يصارع في قاع الهرم بحثاً عن تحقيق الحاجات الفسيولوجية التي قد تسد بعض أوجه القصور التي مر بها في مسيرته الرياضية والحالية.

الجابر أصبح اسم مشهور على مستوى العالم، في الوقت الذي لايزال الهريفي مشغولا في جمع وطرح عدد أهداف الجابر.
كان الجابر يشارك في مباريات مع نجوم العالم، فيما يشكك الهريفي في أحقية ياسر القحطاني بحمل شارة القيادة في المنتخب!!!! حتى على المستوى الإعلامي، بعض القنوات الخليجية تستضيف الهريفي للنيل من لاعبي الهلال والمنتخب السعودي وفي الجهة الأخرى نجد دولة قطر تستعين بالجابر كأحد أهم الأسماء في حملاتها لاستضافة كأس العالم.

عزيزي القاريء: كل ما كتب أعلاه يوضح الفرق بين من يعمل ومن يتحدث ، وشتان بين هذا وذاك. فالجابر يعمل حالياً كمدير فني لأحد أكبر الأندية في قارة آسيا، بينما الآخر وحتى كتابة هذا المقال يتحدث عن هجمة في مباراة مضى عليها 20 عام.
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم..




الجابر في المؤتمر الصحفي لمباراة الاتفاق : خصمنا فريق متطور ومنظم ، وبنهاية الموسم سنخبرهم من هو الهلال الحقيقي



تقرير : عبدالله القحطاني ، تصوير عماد العنزي

شدد المدير الفني للفريق الاول الهلالي الكابتن سامي الجابر على اهمية مباراة فريقه الدورية غدا السبت امام الاتفاق ، وقال الجابر : مباراة الاتفاق كبيرة مثلها مثل باقي المباريات والاتفاق منذ تولي المدير الفني للاتفاق قوران تطور الفريق ، واصبح اكثر قوة ولم يخسر سوى مباراة واحدة ولاحظنا تطور كبير في مستوى لاعبي الاتفاق ، ولكن نحنُ على أتم الإستعداد للمباراة و نحتاج لتركيز أكبر ونتمنى حضور الجماهير الهلالية الداعم الأكبر لنا

وفي رده على اسئلة احد الزملاء الصحفين ، حول انتقال سعودي كريري والكوري الجنوبي كواك قال الجابر : كل من انتقل للهلال نرحب به ونرحب باللاعب سعود كريري وكواك الكوري .. منذ بداية 2007 لعدم توفر مهاجمين كنا نعتمد على مهاجم واحد أما الآن التنوع في اللعب أصبح المهاجم يصنع والوسط يسجل وأصبحنا أكثر إحترافية والآن تغير 40% من اللاعبين بعكس سعود فهو لعب مع أغلب اللاعبين مع المنتخب وسوف يكون ضمن المجموعة غداً ضد الإتفاق وعلى مستوى سنتين ونصف وأكثر .. نشكر عادل هرماش على ماقدمه في السنوات الماضية والسؤال الآخر كريري إضافه وبسؤال عبدالكريم الحمد أن عامل الضغط ربما يؤثر لأن الهلال يلعب قبل النصر بيوم وكانت إجابة سامي الجابر أن الضغط دائماً على الجماهير أما اللاعبين سيكون تركيزهم على المباريات ومن أراد أن يأخذ الدوري يجب أن يحصد النقاط .. والاتفاق فريق منظم وطريقة لعب مدرب الإتفاق نفس طريقته مع منتخب الكويت الضغط بالوسط وإغلاق المساحات وانا لا أنظر للإتفاق بل أنظر إلى فريقي ومايهمني أن يكون اللاعبون بمستواهم المعهود .. وبالنسبه للتسديد من خارج منطقة الثمانية عشر سجلنا عن طريق هرماش امام النهضه والشمراني أمام العروبة .. نتحصل على عدة فرص من 8 إلى 10 فرص حقيقية ونحصد فرصتين ولكن الأهم كيف نخلق الفرص .. ظهرنا بمستوى رائع أمام الفتح سيطرنا أمام العروبة ومايصوره الاعلام يتحدث به الجميع ولكن يهمني المستوى داخل أرضية الملعب ونسعى لأن نظهر بمستوى اقوى وافضل بإذن الله مع هؤلاء الرجال ونهاية الموسم سنخبرهم من هو الهلال الحقيقي هلال البطولات وشكراً

كما اشاد الكابتن يوسف السالم باستعداد زملائه في الفريق للمباراة وقال : استعدادنا جيد والمباراة مثلها مثل اي مباراة في الدوري وان شاء الله نظفر بالثلاث نقاط .. حديثي عن المباراة ولا صحة لأي إنتقال أنا سابقاً اتفاقي أما الآن هلالي ويهمني خدمة الهلال .. اللاعب الجيد يركز حتى وان شارك ضد فريقه السابق وانا لعبت ضد الشباب والقادسية سابقاً وشاركت بفاعلية وصنعت وسجلت .. شكراً







الهلال يختتم تحضيراته للقاء الاتفاق بمشاركة كواك



ماهر السواط

إختتم لاعبي فريق “الهلال” الأول لكرة القدم مساء اليوم الجمعة تحضيراتهم لملاقاة ضيفهم “الاتفاق” عند الساعة الـ03:15 من عصر يوم غد السبت، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران على النواحي الفنية، طبّق خلاله مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، قبل أن يختتمه بمناورة على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة المحترف الكوري الجنوبي “كواك تاي هي”، إلى جانب المحترف المغربي “عادل هرماش”، في الوقت الذي أدى فيه اللاعب “سالم الدوسري” تدريباً خفيفاً بالجري حول الملعب.
هذا ودخل اللاعبون فور نهاية التدريبات لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز –رحمه الله- بمقر النادي، استعداداً لخوض لقاء الغد..











تياغو نيفيز سعيد جدا في الهلال ويرغب في البقاء لاربع سنوات قادمة وينفي انباء عودته الى فلومينزي



متابعة صحيفة هلالكم

نفى المحترف البرازيلي تياغو نيفيز في صفوف النادي الملكي ، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، ماتناقلته بعض الصحف البرازيلية مؤخرا حول امكانية عودته الى نادي فلومينزي ، حيث تحدث زميله السابق ليو ريبلو الى صحيفة برازيلية ، ووصف تياغو ان ليو هو صديق قديم له وهو منقطع عنه منذ فترة ولم يكن هناك تواصل بينهما مؤخرا ، وانه سعيد جدا باللعب في نادي الهلال ، ويشكر الهلال وجماهيره على حبهم وتشجيعهم له ، وهو يشعر بالسعادة والعناية والكثير من الحب في الهلال ، ويرغب في البقاء لاربع سنوات قادمة وربما اكثر



رسميا المغربي عادل هرماش يودع نادي الهلال



ماهر السواط

ودع المغربي عادل هرماش ، جماهير نادي الهلال في رسالة نشرها على حسابه في موقع الانستغرام ، وقال هرماش ( شكرا لكم جميعا على دعمكم، سأبقى هلاليا الى الأبد ولكني الآن مشجع مثلكم، سأفتقدكم ولن أنساكم أبدا )

بعد ان قضى مع “الهلال” قرابة موسم ونصف حيث قدم لـ الهلال موسم 2011و2012 بعدها انتقل بالاعارة الى نادي تولوز الفرنسي حيث قضى نصف موسم وعاد الى الهلال مرة اخرى ومع بداية الانتقالات الشتوية ، ودع جماهير الازرق الملكي ، وبهذا لن يشارك هرماش في مباراة الغد امام الاتفاق ، فيما لم تتحدد وجهته المقبلة ، حيث حصل على عدة عروض خليجية الاقرب منها عرض نادي الوصل الاماراتي



الهلال ينهي إجراءات تسجيل كواك واللاعب ينضم لمعسكر الفريق الأول



متابعة صحيفة هلالكم

أنهت إدارة النادي اليوم الجمعة إجراءات تسجيل المحترف الكوري الجنوبي “كواك تاي هي” في كشوفات الفريق، بعد أن تلقت موافقة رسمية من لجنة الاحترف .. حيث التقى نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ “محمد الحميداني” باللاعب، قبيل انضمامه لمعسكر الفريق الأول الذي يقيمه في مقر النادي تحضيراً لمواجهة الاتفاق عصر يوم غد السبت.

يذكر أن “كواك” سيرتدي رقم ٢٣.









تقرير : راجمة الصواريخ البرازيلية (نيفيز)



تقرير : ماجد الهذيل

حقق البرازيلي تياجو نيفيز لاعب خط وسط فريق الهلال درجة الرضا الكاملة أمام الجهاز
الفني للفريق وأيضاً الجماهير، حيث أصبح المنقذ الأول للهلال في كل مباراة يصعب فيها
التسجيل …وصانع لعب من طراز عالي ولاعب يملك خامة اللاعب العالمي :

*(نيفيز في سطور ):

تياجو نيفيز لاعب وسط مهاجم من مواليد مدينة كونيتيبيا البرازيلية عام 1985 (28 عاما)
بدأ نيفيز حياة الشهرة مع نادى بارانيا البرازيلى وفي 2007 انضم نيفيز الى نادى
فلومينينزي على سبيل الاعارة واشتراه النادى البرازيلى الشهير في عام 2008 واحترف نيفيز
فى هامبورج الالمانى ثم عاد بعدها الى فلومينينزي و 2009 – 2011 انضم تياجو نيفيز الى
الهلال ولعب مع الفريق 31 مباراة وسجل 17 هدفا ليعود بعدها الى البرازيل اعارة مع
فلامنجو قبل ان يعود الى فلومينينزىي ثم يعود الى الهلال ومثل نيفيز منتخب البرازيل فى
ست مباريات اخرها عام 2012 فى مباراة منتخب البرازيل مع الارجنتين وفازت البرازيل فى
تلك المباراة 2-1.

*(معلومات عامة):

الاسم: تياجو نيفيز
الفريق: (الزعيم )
الجنسية: برازيلي
تاريخ الميلاد: 26-02-1985

*(معلومات عن اللاعب):

رقم القميص: 7
المركز :وسط
الطول: 182 سم
الوزن: 70 كجم

*(إحصائية عنه بالدوري ) :

موسم( ٢٠١٣-٢٠١٤م )

-عدد المباريات التي لعبها ( 12)
-عدد المباريات التي لعبها كأساسي ( 10)
-عدد المباريات التي لعبها كبديل ( 2)
-عدد المباريات التي استبدل فيها ( 3)
-عدد المباريات التي لعبها كاملة ( 7)
-عدد المباريات التي طرد فيها ( 0)
-عدد المباريات التي لعبها كإحتياط ( 0)
-عدد الدقائق التي لعبها (947)
-عدد الأهداف ( 9)
-عدد الأهداف بالقدم اليمنى ( 1)
-عدد الأهداف بالقدم اليسرى ( 7)
-عدد الأهداف بالرأس ( 1)
-عدد الأهداف من داخل الـ 18 ( 6)
-عدد الأهداف من خارج الـ 18 ( 0)
-عدد الأهداف من ضربة حرة مباشرة ( 2)
-عدد الأهداف في مرماه ( 0)
-عدد ضربات الجزاء التي سجلها ( 0)
-عدد ضربات الجزاء التي أهدرها ( 0)
-عدد الأهداف التي صنعها ( 3)
-عدد الأهداف التي صنعها وسجلت بالقدم اليمنى (0)
-عدد الأهداف التي صنعها وسجلت بالقدم اليسرى (0)
-عدد الأهداف التي صنعها وسجلت بالرأس ( 3)

-عدد الكروت الصفراء ( 3)
-عدد الكروت الحمراء ( 0)

**بناءً على هذه الأرقام .. فإن هذه أفضل بداية موسم بتاريخ ( تياقو نيفيز ) . **



لاعبوا نادي الهلال يحملون لافته لجمعية المكفوفين غدا امام الاتفاق



ناصر الثنيان

يحمل لاعبوا الفريق الاول الهلالي في مباراتهم امام الاتفاق والتي سوف تقام غدا “السبت ” لافتة لدعم جمعية المكفوفين الخيرية ” كفيف ” كما دعت ادارة نادي الهلال ٢٠٠ يتيم لحضور مباراة الهلال والاتفاق ، ومن جانب اخر الملكي يواصل رفعه لـ اللافتات وتكفله اما ب دخل او دعم لـ الجمعيات الخيرية وهو ليس بغريب على نادي بحجم الهلال فهو نادي متكامل من جميع النواحي “رياضي ثقافي اجتماعي” ولعل اخر عمل قدمته المسؤولية الاجتماعية كانت بعنوان :” تهادوا تحابوا وهذا ما حث عليه ديننا الاسلامي ولعل الهلال هو تقريبا النادي الوحيد الذي مازال يرفع لافتات تقريبا في كافة مبارياته سواء داخل ارضه او خارجه في دعم واضح للعمل الخيري والمسؤولية الاجتماعية ،



الاباتشي الهلالية تتجاوز الاتحاد بثلاثة اشواط نظيفة ، وتحلق بصدارة دوري الطائرة



جدة : تقرير وتصوير عبدالله المديري

ضمن منافسات الدوري الممتاز لكرة الطائرة في الجولة الثالثة وقبل توقف الدوري الذي سوف يتوقف اكثر من شهر اقيمت مساء اليوم الجمعة في تمام الساعه 6 م على صالة رعاية الشباب بجده مباراة الاتحاد والهلال ، وقد انتهت المباراة بفوز الهلال على مضيفه الاتحاد بثلاث اشواط مقابل لا شيء ، ليحلق بالصداره ب 9 نقاط وفارق شوط عن منافسه الاهلي

دخل الهلال اللقاء بتشكيلة مكونة من احمد البخيب , نواف البخيت , موفق المطيري ,عبدالعزيز الحربي , عبدالرحمن الدوسري , ابراهيم الحربي لياندرو ,محمد بكر ,ماجد الجمعان , عبدالله الزهراني ,حسن الوثلان ,نايف الغنيم

استحوذ الهلال على اغلب مجريات المباراة تحت قيادة مدربه كارلوس
وانتهت نتائج الاشواط على النحو التالي :

الشوط الاول 25_19 للهلال

الشوط الثاني 25_23 للهلال

الشوط الثالث 25_18 للهلال

هذا وقد حصل نجم الهلال أحمد البخيت على جائزة افضل لاعب في المباراة ومبلغ مالي 1000 ريال

تغيب عن اللقاء اللاعبان / خليل حجي , فهد مسعود لداعي الاصابة

ورافق البعثة: اداري الفريق/خالد الصقعبي

مساعد المدرب/عبدالعزيز القميز

طبيب الفريق/علي العنزي

وقد غادرت البعثة الى الرياض مباشرة بعد المباراة

يشار بالذكر ان مباراة الهلال القادمة ستكون بعد شهر من الان ، يوم الجمعة 31 / يناير / 2014 مع الشباب في صالة رعاية الشباب بالرياض































ناشئوا سلة الهلال يخسرون بنقاط الرمق الاخير امام الفتح



الرياض : تصوير : وليد الخلف

التقى عصر اليوم ناشئوا الهلال لكرة السلة مع فريق الفتح ، في لقاء من الجولة التاسعة من الدوري السعودي الممتاز للناشئين لكرة السلة ، وقد انتهى اللقاء بخسارة الهلال بنتيجة 53 للفتح مقابل 51 للهلال ، و كانت المباراة شهدت منافسة كبيرة جدا من قبل الفريقين ، وكانت المباراة قاب قوسين ان تكون هلالية لكن الحظ عاند لاعبي الازرق ، حيث حاز لاعبوا الهلال على عدة رميات حرة لم ينجحوا في تسجيلها ، كانت كفيلة بانهاء المباراة لصالحهم

يشار بالذكر ان مباراة الهلال القادمة ستكون مع الاهلي بعد حوالي شهر من الان في الجمعة 31 يناير 2014 في صالة نادي الهلال







ناشئوا اباتشي الهلال تتفوق على ناشئي الخويلدية



القطيف : تقرير ممدوح باصريح ، تصوير خالد السند

على صالة نادي الخويلدية بالقطيف استضاف عصر اليوم وذلك تمام الساعة4:00 ضمن الجولة التاسعة من الدوري السعودي الممتاز لكرة الطائرة ناشئي الخويلدية ناشئي الهلال وانتهى اللقاء لصالح اباتشي الهلال بثلات اشواط لصالح الهلال مقابل لاشي للخويلدية حيث انتهي الشوط الاول صالح الهلال بنتيجة 25/18 وكذلك الشوط الثاني لصالح الهلال بنتيجة 25/18 وانتهى الشوط الثالث والاخير للهلال بنتيجة 30/28









المقالات
بيئة عن بيئة تفرق

بقلم عبدالعزيز الشهراني


قد ترغم على العمل في مكان ما .

تتفاجا بان هذا المكان غريب عجيب.

في طباع اهله وفي تصرفاته .

تجد سوء المعاملة وسوء اللفظ والقول .

تحاول الصبر بكل طرق الصبر.

تحاول التأقلم فيه رغم قسوة المصير القادم.

يظهر المهتمون بهذا المكان امام الملأ.

ويبدأون بالثناء عليك ويتكلمون بلسانك .

وانت باسوأ حياة تقول نعم صحيح مايقولون .

ويوم بعد تتاقلم حتي تصبح منهم مثلهم .

هذا ماحدث لبعض لاعبوا اندية دورينا الجميل.

حتى اتت ساعة رحيلهم من هذا المكان.

فقالوا كلام قد كتموه بداخلهم .

كتموه لاجل لقمة العيش.

الاهلي والنصر وغيرهم لم يحسنوا التعامل مع ضيوفهم .

فقرروا الرحيل وشكاوهم امام اكبر منظمة رياضية.

عفوا يامن انتم مسوولين عن هولاء الضيوف .

ديننا لم يدرسنا هكذا .

واخلاقنا الاسلامية لم تقل لكم ان تفعلوا هكذا .

فحق الضيف لم يكن الا الاكرام والتهذب معه .

ولكن غفلتم عن كل ما وصاكم به ديننا .

وتماديتم في القسوة عليهم كانكم لستم منا .

# بيئة _زعيم -اسيا
كان الاحترام والتبجيل والاخلاق الاسلامية.

عنوان البيت الازرق الرائع .

خرج الكثير من اللاعبين وودعونا.

واعينهم تفيض من الدمع .

على الم الرحيل والفراق.

فقد وجدوا انفسهم في بيتهم الثاني.

لم يكن ذلك رياء ولاتصنع .

بل كان دليل على حسن التربية.

من رئيسهم الى اقلهم رتبة في النادي .

بل حتي وصل الاحترام الى عمال النظافة.

تلك الاشياء نقلها ضيوف المملكة الى الخارج.

كانهم يخبرونهم بان الاسلام هناك في المملكة فقط.

ويلهامسون يبكي بحرقة. هرماش بصم بالعشر بانه سيبقى هلاليا حتى الموت.

ميريل رادوي قال لن اوقع لاي نادي بالمملكة غير الزعيم.

الكوري لي يونج يدوع الهلال في حفل اعتزاله .

لاعب اخر يوصى ابناء جلدته بالانتقال للهلال فقط.

دروس بالمجان يقدمها ابناء الزعيم لااخوانهم في المملكة قبل ان يوصلوها لخارج مملكتنا .

ارجو من الجميع ان يتعلم ويتامل مايحدث في الهلال وغيره.



سامي المُتدرب وبيريرا العالمي !!
بقلم رائد الحربي


بينما أتى سامي المُتدرب لتدريب الزعيم
حُدت الأقلام والسكاكين والكُل صار يُقيم
المُدربين ويعرف من الجيد ومن غير الجيد
لتدريب الزعيم وهم لا يفقهون بالتدريب
الا الانتقاد فقط وصار همهم الوحيد الهلال
ولكن هو العكس همهم عدم نجاح (سامي)
وبدأ الهلال بالدوري انتصار يتبعه انتصار آخر ومن الانتصارات الفوز على (الاتحاد) بالخمسه حتي سقط بل تعثر امام الرائد وسبحان ما أصبح ذلك التعثر وسيلة للسخرية خرج اعلامهم وقلل من (سامي)
وعاد الهلال للمنافسة امام الشباب
و دكة بالأربعه بمستوى مميز لكن
اعلامهم (الحاقد على سامي) نسب
الفوز للاعبين وتجاهلوا (سامي)
وعمله وتكتيكه !!
ولعب امام نجران وفاز ولعب امام الجار
واستطاع الجار الفوز وتحقيق حلم
(الفوز على الزعيم) !!
واتضح عليهم الحرمان والدلائل كثيرة !!
و إنهاء الهلال الدور الأول بالمراكز الثاني
بعكس(بيريرا العالمي) بالمركز الخامس!
نعم في هذا الموسم الهلال يعاني دفاعيا
لكن الخلل ليس من سامي فقط !!
بل منذُ مواسم والهلال يعاني بالدفاع !!
سامي عمل على تصحيح أخطاء الدفاع
ابعد المرشدي وجلب المسلم ولكن فشل
ومنح الفرصة لِ أبن الدعيع (سلطان)
ونجح مع درجة الامتياز بعكس المسلم
وبدأ الدور الثاني وأقلاع الهلال للجوف
المدينة الرائعة وصارت أحداث مثيره
في مدينة الجوف في استقبال شعبهم
وكانهُ استقبال أحد ملوك الدول !!
و أتى العصر المُرتقب لتبدأ المباراة
وكان ملعب العروبة لا يصلح لِ لعب
كورة قدم مثل ماقال (سامي)
وأتى الهدف الأول في شباك الهلال
بسبب (هوان المُتهاون) و سبحان
ما اعتلت أصواتهم بالضحك واستمرت
المُباراة وانتهي الشوط الأول بتقدم
العروبة 1-0 وبدأ الشوط الثاني
وبسبب تهاون كاستيلو وإعطاء المساحة
لِ لاعب العُروبة وقام بالتسديد وأتى الهدف الثاني ومع الهدف زادت أصواتهم وقامُوا
بالضحك والبعض منهم كتب +7 وسبجان
ما أتى هدف الهلال الأول عن طريق ناصر
وقالوا هدف (شرف) وبعدها بدقائق أتى الهدف الثاني عن طريق (ناصر الذي يحترقمن أجل الهلال وكانهُ ابن النادي) وقالوا لاتفرحوا بالتعادل ترى تلعبون امام العُروبةوبعدما أتى هدف الفوز بالدقيقة 93:11 اعتلت أصواتهم من جديد وقالوا الحكم (خليل الذي قبل المُباراة كان الأفضل بعيونهم وبعد المباراة خليل السيئ)!!
ولم يقولوا سامي (قلب النتيجة) !!
بلا كانوا يقولون الحكم والحكم والآن
ماهو الفرق بين (93:11) و (95:13)
ونفس الفريق (العروبة) !!
الفرق استطاع (سامي) الانتصار عكس
البعض الذين عادوا بالتعادل أو الهزيمة !!
(بيريرا العالمي) الذين يترنح بالأهلي
في ملعبه وخارج ملعبه !!
ولا نري الإعلام حوله ولو كان
سامي مكانه ماذا كانوا يقولون ولكن
إعلامهم (متناقض) يقولون عن الأهلي
النجاح من نجاح المدرب والخطأ يتحمله
الاعبين بعكس الهلال النجاح للاعبين
والخطأ للمدرب !!

#نقطة_أخيره :
• بعضنا ينجح بذكائه ، وبعضنا ينجح بغباء الآخرين ..

(اسف على الاطاله ولكن هذا الحق)

#بقلم : رجيتكك الهلالي !!
[email protected]



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





  #2  
قديم 28/12/2013, 05:15 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالتوفيق لهلانا اليوم وحصد الثلاث نقاط أولاً و الفوز بأكر عدد ممكن من الأهداف ثانياَ

رسالة صريحة وواضحة من الكابتن و المدرب الاسطوري سامي الجابر للجماهير... الحضور و التفاعل في المدرجات

جماهير الهلال هم من يقود الزعيم لمنصات التتويج ،، الجماهير هي الاعب الاول و الاخير في الفريق

أنتم سند لاعبين الهلال يا جماهير الهلال الوفية

لن تمضي وحيداً يا هلال ،،، فعشاق الزعيم خلفك دائماً و أبداً
  #3  
قديم 28/12/2013, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه وان شاء الله اليوم الفوز نتيجه ومستوى
  #4  
قديم 28/12/2013, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ sultan 07
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/01/2012
المكان: جده - آلدمآم
مشاركات: 831
مشكورين

وإن شاء الله الثلاث نقآط من نصيب الزعيم الملكي









الله يوفق الزعيم الملكي








،،
  #5  
قديم 28/12/2013, 05:22 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/09/2007
المكان: البيت الهلالي
مشاركات: 2,775
بالتوفيق للزعيم
وبإذن الله النقاط الثلاث الليلة
  #6  
قديم 28/12/2013, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ knta7bk
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/10/2013
مشاركات: 211
الف شكررررررررررررررررررررررررر
  #7  
قديم 28/12/2013, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
شكرا "هرماش" .. شكرا "ماجد"...

بالتوفيق للهلال امام الاتفاق ...

يعطيكم العافية ع نقل الاخبار ...
  #8  
قديم 28/12/2013, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشق اسيا
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 923
باذن الله النقاط الثلاثة



بالتووووووووووووفيق للزعيييييييييييييييييييييييييييييم
  #9  
قديم 28/12/2013, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكرلكم على نقل الاخبار ويعطيكم الف عاافيه وبالتوفيق للنجم الجديد كواك وان شاء الله يفيد الزعيم في اسيا
واتمنى التوفيق للزعيم في مبارة اليوم وان شاء الله الفوز هلالي
وبنتظار نجم الكوره السعودية والظهير المتالق حسن معاذ وان شاء الله يوقع للهلال ويكون مكسب لنا

وتقبلوا مروري
  #10  
قديم 28/12/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق ســـــ9ـــــامي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/02/2006
مشاركات: 1,148
الله يعطيكم العافية ويقويكم , مجهود جميل

وبالتوفيق للملكي عصر اليوم
  #11  
قديم 28/12/2013, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو سلطان اليامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/10/2011
المكان: حاضر مع العالم وانا ... مكتوب جنب اسمي غياب
مشاركات: 1,589
الهلال زعيم الكون 1


يعطيك العافية على الاعداااد والنقل




...بالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 28/12/2013, 05:37 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 10/11/2013
مشاركات: 82
مشكورييين الله يعطيكم العآآفيه على نقل الاخبآىر جآآريه القرآآئه ... يآآرب العآلمين وفق الهلال في حصد البطولات مع الكوتش سآآمي هذآآ الموسم اللهم آمين
  #13  
قديم 28/12/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ malik_dm
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/04/2008
المكان: منطقة جازان / محافظة صامطة
مشاركات: 183
سلام
مهما قلنا عنكم لا نوفي لك شيئ
شكرًا لكم على المجهود
  #14  
قديم 28/12/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
يعطيكم العافيه وان شاء الله اليوم الفوز نتيجه ومستوى
  #15  
قديم 28/12/2013, 05:44 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/10/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 960
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووورين
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:55 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube