المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree20Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/12/2013, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 18 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




بعد أن كان العروبة متقدماً 2-0
الشمراني والزوري يحفظان هيبة الهلال



نجح فريق الهلال في تحقيق فوزصعب على مضيفه العروبة بثلاثة أهداف لهدفين ، وكان أصحاب الضيافة قد تقدموا بهدفين دون رد ، لكن الهلال استطاع الرد بثلاثة عن طريق الشمراني ( هدفين ) و الزوري ( ق90+4 ) بعد مباراة مثيرة سيطر الهلال على معظم مجرياتها وسط حضور جماهيري كبير.

وفي مكة المكرمة تعادل الاتحاد و الشباب بهدف لمثله سجل للاتحاد مختار فلاتة وللشباب فيرناندو والهدفين من علامة الجزاء، وفي بريدة كسب التعاون ضيفه الفتح بهدف دون رد سجله عدنان فلاتة (ق 74) في حين تعادل الشعلة وضيفه النهضة بدون أهداف.

الجوف - صلاح الدغماني:

وسط حضور جماهيري كبير غير مسبوق، انتهى اللقاء الذي جمع العروبة بضيفه الهلال بفوز الهلال بثلاثة أهداف لهدفين، نافس العروبة فريق الهلال من خلال مجريات اللعب، وكاد أن يظفر بنقاط المباراة من خلال المستوى الذي قدمه لاعبو فريقة، وكان العروبة السبّاق بالتسجيل بالشوط الأول عبر مهاجمة مشاري العنزي بعد استغلاله كرة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 15، وقد شهد الشوط الأول هجمات عديدة وخطرة للهلال كانت أهدافاً محققة لو استفاد منها لاعبو الهلال.

الشوط الثاني كان واضحاً إصرار الهلاليين على تعديل النتيجة منذ بداية الشوط وزاد من إصرارهم تسجيل العروبة لهدفه الثاني بعد تسديدة عائض الجوني من خارج المنطقة بالدقيقة 50، حيث جاء رد ناصر الشمراني بالهدف الأول للهلال سريعاً بدقيقة واحدة بعد كرة استقرت بالمقص الأيمن لمرمى رافع الرويلي الذي حاول التصدي لكرة الشمراني القوية.. محاولات عديدة للهلاليين الذين استحوذوا على منتصف الملعب تكللت بهدف تعادل ثانٍ بالدقيقة 64 بعد رأسية ناصر الشمراني، واستمرت المحاولات للهلال، وبعد أن كانت تسير أمور المباراة للتعادل، عاد الزوري لتسجيل هدف فريقة الثالث بكرة قوية استقرت على يسار مرمى رافع الرويلي.



اللاعبون يؤدون تدريبات استرجاعية اليوم
الهلال يواجه الرائد في كأس ولي العهد بالأولمبي



كتب - عبدالله الحنيان:

يعاود فريق الهلال الأول صباح اليوم تمارينه اليومية، بعد عودة البعثة من مدينة الجوف مساء أمس، إذ سيؤدي المشاركون في لقاء العروبة بصفة أساسية تمارينهم الاسترجاعية فيما يؤدي البقية تمارينهم الاعتيادية وتقرر أن يغادر الفريق إلى القصيم مساء غد تأهبا لملاقاة الرائد في الدور الربع نهائي من منافسات كأس سمو ولي العهد بعد غد الاثنين في شأن ذي صلة يرجح أن يريح الجهاز الفني الهلالي بقيادة سامي الجابر عدد من اللاعبين الأساسيين في مواجهة الكأس تجنباً للإرهاق إثر ضغط المباريات في الفترة الأخيرة، على أن يشرك عدد من اللاعبين الأولمبيين لقائمة المباراة عوضاً عنهم.



جلال أجاد في لقاء العروبة
هدف الهلال جاء في الوقت الصحيح

قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد الوادعي أن الحكم خليل جلال استطاع بخبرته وهدوئه أن يخرج لقاء العروبة والهلال إلى بر الأمان أي أخطاء مؤثرة.

أجاد في تفسير وتطبيق مواد اللعبة، وكذلك في تحركاته ومواقفه ولياقته كانت عالية ومنتبهاً لإشارات مساعديه عموماً رغم الضغوط التي حصلت على رئيس لجنة الحكام بتغييرجلال إلا أن خليل استطاع أن يعطي كل ذي حق حقه. وعن الهدف الثالث للهلال الذي جاء في الوقت بدل الضائع الهدف حسب ساعة التلفزيون جاء في الدقيقة 93 و11 ثانية الحكم دائماً يعطي الحكم الرابع الوقت بدل الضائع في الدقيقة الأخيرة، وهذا ما حصل وحدث تغير لفريق العروبة في الدقيقة 89و 22 ثانية ودخل البديل بعد 33 ثانية أي في الدقيقة 89 و55 ثانية إذا قرار الحكم صحيح بتحديد الوقت.

المساعدان هشام الرفاعي وحزام العمدي قاما بواجبهما واستطاعا ضبط التسلل ومساعدة الحكم في الأخطاء القريبة منهما. الحكم الرابع خالد السناني قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية مقيم الحكام زيد المهنا. الحكم يستحق 8.7 من 10، المساعد الأول 8.6 ، المساعد الثاني 8.6 .



الأهلي يغرد وحيداً في صدارة دوري الناشئين

أقيمت أمس مباريات الجولة الثامنة من دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم، حيث خسر الشباب من الأهلي بهدفين مقابل هدف، وتعادل الاتفاق والنصر بهدف لمثله، وفاز القادسية على الاتحاد بهدفين دون مقابل.

كما تغلب هجر على التعاون بهدف دون مقابل، وتعادل الهلال والوحدة بهدفين لكل منهما، وفاز الطائي على النجمة بهدفين دون مقابل.

ومع ختام الجولة يستمر الأهلي في صدارة الفرق بـ 24 نقطة، والاتفاق ثانياً بـ 17 نقطة، والهلال ثالثاً بـ14 نقطة بفارق الأهداف عن النصر الرابع، والاتحاد خامساً بـ 13 نقطة, والشباب سادساً بـ 12 نقطة، وفي المركز السابع الوحدة بـ 11 نقطة، وثامناً هجر بـ 10 نقاط بفارق الأهداف عن الطائي التاسع، وجاء النجمة عاشراً بـ 8 نقاط، والحادي عشر القادسية بـ 3 نقاط، وأخيراً التعاون بدون نقاط.



مــقــــالات

أوراق متناثرة
عندما يتدخل الكبار
صالح بن عبدالله العريض




وضعت الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكذلك الاتحاد السعودي لكرة القدم نفسيهما في موقف لا يحسدان عليه لدى الشارع الرياضي السعودي بعد تأخرهما في البت في قضية الاتهامات والتشكيك التي طالت نجمي فريق الهلال الدوليين سالم الدوسري ونواف العابد من قبل عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن، والتي تم حلها عن طريق امارة منطقة الرياضة، التي رأت تدخلها في الوقت المناسب لحل مثل هذه القضية بعد فترة ليست ببسيطة عليها، دون أن يكون هناك حراك رسمي من المنظومة الرياضية، وعلى اعتبار أن الوسط الرياضي جزء لا يتجزأ من المجتمع السعودي، والتدخل في هذا الوقت يبعث على الاطمئنان في نفوس المتضررين، وأنه لا يمكن التخلي عنهم.

هذه القضية التي شغلت الوسط الرياضي السعودي بصورة عامة والوسط الهلالي على وجه الخصوص وقف فيها وبكل أسف رأس المنظومة الرياضية السعودية ممثلاً في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وبكل تأكيد لا يمكن تجاهل الاتحاد السعودي لكرة القدم ذو الموقف السلبي وكأن الأمر لا يعنيهم! بعد أن انتظر الشارع الرياضي موقفاً حاسماً يبتر هذه التجاوزات والاتهامات، ولكن يبدو أنهما غير قادرين على حل مثل هذه القضايا..!

ولو عدنا لبعض القضايا السابقة - كمثال لا الحصر - قضية لاعب فريق النصر حسين عبدالغني ولاعب فريق الهلال سابقاً وفريق الاتحاد حالياً أحمد الفريدي التي تم حلها بواسطة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ممثلاً في لجنة الانضباط التي قامت باستدعائهم وحل خلافهم، وكأن شيئاً لم يكن! وكل ما نتمناه ألا تكون هناك قضايا مستقبلية مشابهة لمثل هذه القضية، والتي بكل أسف تُبعد ولا تقرب بين منسوبي وسطنا الرياضي فالرياضة ساحة مليئة بالتنافس الشريف وليست عكس ذلك..!!

وريقات .. وريقات

«يلوحون بقيام الاتحاد السعودي لكرة القدم بتغيير قادم للجنة الحكام بإعفاء رئيسها عمر المهنا من رئاستها واسنادها للحكم السابق علي المطلق! والسبب كما يقولون ويتوهمون الضغوط الهلالية على لجنة الحكام وكثرة أخطاء حكامها! يعني يريدونها لجنة حكام منهم وفيهم من رئاسة وأعضاء ومقيمين وحكام..!!

«أصبحت تكليفات لجنة الحكام لمباريات دوري عبداللطيف جميل تتم وفق أهواء بعض الأندية! هذه اللجنة يبدو وللأسف أنها تنفذ أجندة بعض الأندية..!!

«في برنامج الظهيرة يجدون كل التسهيلات غير المسبوقة من مذيعي البرنامج لدعم أنديتهم، أما العكس فنجد مذيعي البرنامج يتصدون لكل من يحاول ذلك..!!

«في لقاء تلفزيوني مع اداري فريق الرائد ( عبدالله السبيعي ) ذكر أن الديون على النادي ستعيقهم عن تسجيل اللاعبين خلال فترة التسجيل الثانية ولكن مقابلتنا للرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل أزاحت عنا المصاعب، فلقد وعدنا خيراً ولن يكون هناك مانع في تسجيل اللاعبين..!!

«اذا كان حكام مباريات دوري عبداللطيف جميل قد سلبوا ست نقاط كما يقول رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي! فهؤلاء الحكام هم أنفسهم من سلبوا نقاطاً كثيرة من الأندية الأخرى ليهدوها لفريق النصر..!!

«حركة لاعب فريق الرائد البرازيلي ( سيزار ) غير الأخلاقية لحكم احدى المباريات احتاجت لعدة أيام حتى يفهم معناها من قبل لجنة الانضباط ومن ثم اصدار قرار ايقافه لأربع مباريات! فيما حركة لاعب فريق الهلال السابق الليبي طارق التايب التي صدرت منه في مباراة الهلال والوحدة ضمن بطولة كأس الأبطال قبل سنوات لم تحتج سوى لساعة واحدة فقط وبسرعة البرق حيث صدر ايقافه أربع مباريات!.

«يبدو أن الحكم عبدالعزيز الفنيطل سيكون حكماً مرافقاً رسمياً لفريق النصر في العديد من مبارياته! وهذا أمر مشاهد ولم يكن نسجاً من خيال..!!

«عضو شرف هلالي يدعم نادي النصر بمليون ريال لدعم مسيرته الرياضية وعضو شرف نصراوي يتهم ويشكك في بعض لاعبي فريق الهلال لهدم مسيرته الرياضية..!!

«بعض لاعبي فريق الهلال الأولمبي الذين يشاركون بين فترة وأخرى مع الفريق الأول سواء في التدريبات أو في بعض المباريات كلاعبي احتياط اصبحوا للأسف يتعالون على زملائهم في الفريق الأولمبي، وشاهدنا ذلك بوضوح في آخر مباراة من مباريات كأس دوري الأمير فيصل بن فهد والتي خسروها..!!

«مشكلة حكمنا الدولي خليل جلال أنه يعتقد أنه فوق النقد، وأن لجنة الحكام لا يمكنها معاقبته رغم كثرة أخطائه، وخاصة عندما يكون أحد طرفيها فريق الهلال..!!

[email protected]
تويتر @ALoryedsaleh



نبض الحرف
واقعهم لم يتغير..!
عبدالواحد المشيقح




على أي أساس أوقفت لجنة الانضباط لاعب الاتفاق هزازي مباراتين مع تغريمه عشرة آلاف، بينما لاعب الأهلي منصور الحربي نجا من العقوبة الانضباطية(؟) علامة استفهام كبيرة للجنة الانضباط.. لكنها بكل تأكيد تفرز مدلولاً واضحاً على تخبطات الانضباط في قراراتها التي لم تقنع أحداً..!

يخطئ من يظن أني مدافعٌ عن هزازي وعن فعلته.. فلطالما انتقدنا الكثير من تصرفاته.. فهو غالباً ما يمارس كل أنواع العنف من ركل ورفس.. وحتى لا يدعي أحد أيضاً مباركتي لتصرف هزازي أقول: في لقاء فريقه بالأهلي مارس اللاعب تصرفاته (الحمقاء) البعيدة عن الروح الرياضية نفسها.. ويستحق العقاب.. لكني في الوقت ذاته أرى أن حربي الأهلي كان أكثر (حماقة) وتهوراً من هزازي.. الانضباط في هذه الحالة.. بتباين قراراتها وغض الطرف عن قضايا أخرى.. تعطي مؤشرات بأن واقع اللجنة لم يتغير.. بما يعني العودة إلى نقطة الصفر..!

غض الطرف عن الحربي بحكم أنه نال جزاءه من الحكم بنيله البطاقة الحمراء.. ومعاقبة هزازي كونه لم ينل العقوبة من الحكم.. أمرٌ ليس منطقياً.. فليس ذنب هزازي إغفال طرده من الحكم.. وليس مبرراً للجنة الانضباط تجاهل تصرف الحربي (الأرعن) فدخوله العنيف كان أخطر من ضرب هزازي..!

قضية اللاعبَين فتحت باباً للجدل في قرارات لجنة الانضباط.. والمتسبب فيها لا تطوله عقوبة.. فمن يتحمل ما حدث فيها هو الحكم.. فهو أول من يجب أن يعاقب.. فحالة ضرب هزازي كانت أمام ناظريه.. ولم يحرك ساكناً معها.. وبالتالي أوصل الأمور لما وصلت إليه.. ومثل تلك الحالات إذا لم يتعامل معها الحكم بحزم فإن الأمور ستصل لأسوأ مما كانت عليه.. وهذا ما حدث في لقاء الاتفاق بالأهلي..!

حذاء ريتشي..!

الخبراء المتخصصون بتحليل (الحالات التحكيمية)، بمن فيهم رئيس لجنة الحكام عمر المهنا، أدانوا فرحة البرازيلي ريتشي لاعب التعاون بعد تسجيله هدفاً في لقاء فريقه بالرائد، وأكدوا استحقاقه بطاقة صفراء.. وعندما سُئل المحللون عن سبب المطالبة بمنح اللاعب بطاقة لم يزيدوا أن قالوا: هل يجرؤ اللاعب على التعبير عن فرحته (ببلاده) مثلما فعلها بملاعبنا (؟!) إجابة لم تكن مقنعه.. بل تفتقر لأبسط مقومات الإقناع..!

لقد أكدت لجنة الحكام في اجتماعها الشهري الأخير أحقية منح ريتشي بطاقة صفراء، وطالبت حكامها إن تكررت الحالة في مباراة قادمة بأن يتم معاقبه اللاعب.. فلجنة الحكام - على ما يبدو - يزعجها تعبير اللاعبين عن فرحتهم.. وتراه مخالفاً للقانون.. ولم تبين على ماذا استندت في المطالبة بإنذار اللاعب.. وعلى أي قانون استمدت منه إنذار اللاعب..!

قطعاً، المسوغ اللامنطقي الذي استند إليه المحللون جعلهم في موقف (حرج) حتى مع أنفسهم.. فريتشي لم يرفع حذاءه في وجه المنافسين ولا على جماهيرهم.. هو عبَّر عن فرحته بطريقة لم تُسئ لأحد.. ولجنة الحكام تريد من لاعبينا وكأنهم في (عزاء) يواسون اللاعبين المنافسين عند هز شباكهم..!

ما نخشاه أن تتكرر حالة ريتشي مع أي من حكامنا (الدوليين) في اللقاءات الدولية التي يقودونها.. ثم يمنحون اللاعب بطاقة.. ويكون موقفهم محرجاً.. وعند الاستفسار من مراقب المباراة لحكمها عن سبب رفع البطاقة لا أعتقد أنه سيملك ردًّا مقنعاً.. ولن يجد ما سيقوله غير أن «عمر المهنا قايلنا»..!

بقايا

. الهلال حينما يرغب في ضم لاعب تبدأ المزايدات، بينما لاعبوه يوزعهم ببلاش..!

. على الهلاليين أن يغيِّروا من استراتيجية تعاملهم مع الآخرين.

. هناك لاعب بمجرد منحه الفرصة فإنه يرسخ أقدامه، ويكون أحد المبدعين، وذلك هو (العمدة) مدالله العليان؛ فهو أحد أبرز نجوم التعاون هذا الموسم.

. في لقاء الأهلي بالفيصلي تركز حديث مذيع الاستوديو التحليلي وضيوفه على أداء الأهلي، وتجاهلوا الفيصلي تماماً..!

. عماد الحوسني إن كان (سليماً) وفي جاهزيته فسيكون إضافة قوية لهجوم النصر.

. واضح أن حسين عبدالغني كان يبحث عن الغياب في مواجهة فريقه بالأهلي..!

. رغم خسارته، فقد خرج التعاون من لقائه بالنصر بفائدة بأنه لم تهتز صورته أو تؤثر فيه غيابات أبرز نجومه أفولو وأبوهشهش.

. جميلٌ أن رابطة دوري المحترفين لم تعتذر هذه المرة لمدرب الأهلي بيريرا بعد لقاء الفيصلي..!

[email protected]
حسابي في (تويتر) [email protected]





الاتحاد و الشباب يخرجان بتعادل أشبه بالخسارة في الجولة ال14 من دوري «عبداللطيف جميل»..
الهلال يحطم «سد الشمال» ب«الزلزال» والزوري.. والتعاون يسقط الفتح


الهلال أجبر العروبة على الاستسلام والخسارة بنتيجة 3-2 ومن ثم الاستمرار في طريق الانتصارات (واس)

الرياض - عماد الصائغ، تركي الغامدي بريدة - بندر العبيد

خطف الهلال فوزاً ثميناً في الرمق الأخير حين قلب الطاولة على العروبة وحوله تأخره بهدفين لفوز بنتيجة ٣-٢ على ملعب العروبة بالجوف عصر أمس "الجمعة" ضمن الجولة ال14 من دوري (عبداللطيف جميل)، ورفع الهلال رصيده النقطي إلى ٣٢ نقطة في المركز الثاني بينما بقي العروبة في المركز ١١ برصيد ١٤ نقطة.

وواصل التعاون تقديم عروضه المميزة بعد أن كسب الفتح 1- صفر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، التعاون رفع رصيده ل22 نقطة فيما ظل الفتح عند 14 نقطة.

واتفق فريقا الشعلة والنهضة على التعادل صفر-صفر على ملعب نادي الشعلة في الخرج، وبهذه النتيجة رفع الشعلة رصيده إلى ١١ نقطة، كما رفع النهضة رصيده إلى ست نقاط.

وتعادل الاتحاد والشباب ١-١ مساء أمس (الجمعة) على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع. وشهدت المباراة طرد مهاجم الاتحاد عبدالرحمن الغامدي بالبطاقة الحمراء (٦٧)، الاتحاد رفع رصيده إلى ١٩ نقطة، كما رفع الشباب رصيده إلى ٢٣ نقطة.

العروبة - الهلال

تبادل العروبة والهلال الهجمات منذ بداية الشوط الأول وسدد سالم الدوسري كرة قوية تصدى لها حارس العروبة رافع الرويلي رد عليها عبدالله ذيب مباشرة بتسديدة تصدى لها حارس الهلال فايز السبيعي (٩)، ومن رمية تماس وصلت لذيب الذي عرضها داخل منطقة جزاء الهلال أخطأ الكوري تشو هوان في إبعادها لتصل لعبدالعزيز فلاته الذي سددها قوية جهزها الزوري لمهاجم العروبة مشعل العنزي الذي أودعها المرمى (١٥)، حاول الهلال تعديل النتيجة لكن كل هجماته توقفت عند أمام إبداع رافع الرويلي، عرض سالم الدوسري الكرة أخطأ الرويلي في إبعادها لتصل لعبدالعزيز الدوسري الذي سدد الكرة في المرمى الخالي تدخل فواز فلاته وأنقذها من على خط المرمى (٢٥)، أنقذ سلطان الدعيع مرماه هو الآخر بعد أن تجاوزت تسديدة ذيب حارس الهلال فايز السبيعي (٣٤)، واصل الهلال الضغط على مرمى العروبة وسط دفاع مستميت من لاعبي العروبة.

فاجئ العروبة بهدف ثاني مباغت إثر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء من عايض الجوني سكنت شباك السبيعي (٥٠)، رد الهلال جاء سريعاً بعد تمريرة أرضية طويلة من الدعيع ليسار القحطاني الذي مررها لناصر الشمراني سددها قوية من على رأس منطقة الجزاء حاول الرويلي التصدي لها لكنها سكنت الشباك هدف تقليص النتيجة (٥١)، ضغط الهلال أكثر لتعديل النتيجة ونجح البديل نواف العابد في لعب كرة عرضية مثالية على رأس ناصر الشمراني الذي حولها في المرمى هدف التعادل للهلال (٦٤)، عرض البديل يوسف السالم كرة أرضية لسالم الدوسري الذي سددها قوية في يد الرويلي، والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة عرض عبدالعزيز الدوسري كرة داخل منطقة الجزاء سددها الدعيع بعشوائية لتصل للمصري إبراهيم صلاح الذي أخطأ في تشتيتها لتصل لعبدالله الزوي سددها أرضية قوية سكنت شباك العروبة في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدال الضائع.



أكد أن الهلال عاد بروح البطل والمستقبل سيكون أفضل
الجابر: ملعب العروبة لا يصلح لكرة القدم


العابد يقود مشروع هجمة هلالية على مرمى العروبة في مواجهة الفريقين أمس (الجمعة)

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر أنه كان واثقاً من عودة فريقه في مباراة العروبة عصر أمس على الرغم من تخلفه بنتيجة 2-صفر وقال: " أضعنا العديد من الفرص المحققة في الشوط الأول وفي كرة القدم إذا لم تسجل فإنه سيسجل في مرماك، وانا معي أبطال قادرون على فعل ذلك وهذا ما حصل فعلا بتحقيق الفوز في النهاية، صحيح حدث منا أخطاء فردية سجل منها العروبة هدفين من هجمتين فقط حصل عليها عكس الهلال الذي حصل له ثماني فرص حقيقية لم يتم استثمارها، ولكن الأهم أننا خرجنا بالفوز والنقاط الثلاث والعروبة أثبت جدارته هذا الموسم وقدم مستويات لافته".

الدوسري: فوزنا تأخر وكنا واثقين من الخروج بنقاط اللقاء

وأبدى الجابر استياءه من أرضية ملعب العروبة وقال: "لا تصلح للعب كرة القدم، فهي سيئة جدا وهذا أمر مؤثر علينا بشكل أكبر من العروبة المتأقلم معها وهذا ليس عذرا لنا ولكنها وجهة نظر مواطن محب يرى أن هذه المدينة جميلة وتستحق أن يكون فيها ملعب مميز".

وعن مشكلة الدفاع والأخطاء المتكررة في هذا المركز قال: "الواقع يقول إننا أخطأنا مرتين والعروبة أخطأ ثلاث مرات، وجميع الأندية الأخرى لديها أخطاء دفاعية ولكن السؤال يتكرر عن الهلال فقط، وإجمالا أقول أن روح البطل كانت موجودة وساهمت في عودة الفريق وهذا الفوز يعطيني مؤشر كبير أن القادم سيكون أفضل بإذن الله ويوحي أنه سيكون هناك انقلاب في مراكز ترتيب الدوري باذن الله".

من جهته وعد لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري جماهير فريقه خيرا في تجديد عقده مع الفريق بعد قرب دخوله فترة الاشهر الستة الأخيرة من عقده في إشارة إلى بقائه في صفوف الفريق، وعن مباراة العروبة أمس قال: "نحمد الله على الفوز والعودة بالنقاط الثلاث المهمة جدا خصوصاً أن العروبة قدم مباراة قوية ولكن في النهاية لم يضيع تعبنا واستطعنا تحقيق الفوز، وفوزنا تأخر كثيرا لأن العروبة تقدم بهدفين جاءت من أخطائنا وكنا متأكدين من العودة للمباراة وهذا ما حدث فعلا إذ حققنا الأهم، وهذه النتيجة تعتبر استمراراً للانتصارات الماضية التي نتمنى أن تستمر أيضا خلال المباريات المقبلة".

وأبدى المدافع عبدالله الزوري سعادته بعد فوز فريقه وتسجيله هدف التقدم الثالث في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، وقال: "ظهرنا بمستوى جيد في المباراة وسعيد بتسجيلي الهدف الثالث الذي أبقانا في المنافسة وأعاد لنا الروح حاليا".

وأضاف: "تحسن مستوى الهلال منذ المباريات الأخيرة الماضية، وفي هذه المباراة كنا خاسرين بهدفين مقابل لاشيء واستطعنا العودة للمباراة وتحقيق الفوز بسبب الروح الكبيرة والإصرار على الخروج بالنقاط الثلاث".

وحول أخطاء الدفاع التي تسببت بهدفي العروبة قال: "الأخطاء في كرة القدم واردة ولكننا سعينا الى تعديل الأخطاء في الشوط الثاني ونجحنا في تحقيق الفوز".



طائرة خاصة تعيد الهلال من الجوف

الرياض - حمد الصويلحي

وصلت بعثة الهلال الى الرياض مساء أمس عبر طائرة خاصة بعد نهاية مباراة الفريق امام العروبة بالجوف التي انتهت بفوز الهلال بنتيجة ٣-٢، وسيعاود الفريق تدريباته عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم (السبت) على أن يختتم تحضيراته عصر غد (الأحد) والمغادرة مساء استعدادا لمواجهة الرائد يوم بعد غد (الاثنين) ضمن مباريات دور الثمانية من كأس ولي العهد.



خمس مواجهات في ممتاز شباب الطائرة اليوم

الرياض - محمد النفيسة

تقام اليوم (السبت) خمس مباريات ضمن الجولة الخامسة في منافسات دوري شباب الممتاز للكرة الطائرة، ويتصدر ترتيب المسابقة الاهلي والهداية 12 نقطة ثم الترجي 10 نقاط والاتحاد تسع نقاط ويحتل مراكز المؤخرة الجواء والوحدة والعرين بنقطة واحدة، وتأتي مواجهة الهداية والاتحاد اقوى مواجهات هذه الجولة وستقام على صالة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف عند الساعة 12 ظهراً يقود اللقاء تحكيمياً ناجم الجبالي حكم أول وسلمان العمري حكم ثان وماهر المطوع مسجلا..

الجواء والترجي على صالة نادي الجواء برياض الخبراء عند الساعة ال12 ظهرا يقود اللقاء تحكيمياً هاني سنان حكم اول وسامي امين حكم ثان وسعد الحربي مسجلاً.

الصواب والعرين على صالة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء عند الساعة الواحدة ظهراً يقود اللقاء تحكيمياً حمد الفواز حكم اول ومحمد القرني حكم ثان وعادل المحيميس مسجلاً.

الاتفاق والأهلي على صالة نادي الاتفاق بالدمام عند الساعة الواحدة ظهراً يقود اللقاء تحكيمياً منصور القحطاني حكم اول وماجد خميس حكم ثان ودعيج الدوسري مسجلاً.

الوحدة والهلال على صالة نادي الوحدة بمكة المكرمة عند الساعة الثانية ظهراً يقود اللقاء تحكيمياً عبدالرحمن العمري حكم أول وسعد اليحيوي حكم ثان وأحمد الغامدي مسجلاً.



بعد أن حظيت بإشادات الرياضيين كافة
«الاحتراف».. بين الحزم في تطبيق الأنظمة والعقوبات المزدوجة

سلطان السيف

منذ تسلمه منصبه رئيساً للجنة الاحتراف، اتضحت بصمات الدكتور عبدالله البرقان على سير العمل في اللجنة، إذ أعاد ترتيب الأوراق داخل اللجنة الحساسة بعد أن مرت بفترات عدة طغت عليها ملامح الفوضى بسبب تباين مواقف اللجنة في قضايا مختلفة، وضعف اللوائح وعدم وضوحها وعدم تطبيقها في أحايين كثيرة، فضلاً عن الضغوطات الكبيرة التي تتعرض لها من قبل الأندية ولغة التشكيك التي تطالها وعدم تفرغ رؤسائها لرئاسة أحد أكثر لجان اتحاد كرة القدم سخونة.

هل أدارت اللجنة ظهرها للأندية وأصبحت في صف اللاعب؟

يخطئ من يظن أن مهام لجنة الاحتراف تقتصر على تسجيل لاعب أو فسخ عقده، إذ يكفي لتبيين حساسية دورها أنها المسؤول الأول عن اللوائح التي من خلالها يتم التقاضي بين اللاعبين والأندية فضلاً عن المصادقة على القرارات الإدارية وحل القضايا بين اللاعبين وأنديتهم بصفتها المشرع للاحتراف في كرة القدم السعودية.

كان رئيس اللجنة واضحاً منذ تسلمه منصبه، إذ رفض تسجيل أي لاعب لأي نادٍ لايلتزم بالإيفاء بمستحقات اللاعبين، وهو أمر رائع وحاول غيره من رؤساء اللجنة تطبيقه، لكن الواضح مع لجنة الاحتراف الحالية أن الأقوال تنسجم مع الأفعال، وهو ماحدث مطلع هذا العام حين حُرم الاتحاد من تسجيل لاعبيه ومشاركتهم حتى نجحت إدارته بتسوية جميع المشاكل العالقة من خلال اتفاقيات معينة، مكنت الفريق من الاستفادة من عناصره المحلية والأجنبية الجديدة، في رسالة واضحة وغير مسبوقة من حيث الجدية وجهتها اللجنة.


سلطان السيف

اللجنة لم تكتف بذلك، بل أصدرت اللائحة الجديدة للاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم هذا العام، وزادت على ذلك بإصدار اللائحة باللغة الانجليزية، قبل أن تتبعها بإصدار القواعد التفسيرية للائحة الاحتراف، وهي اللائحة التي يقول عنها مسؤولو لجنة الاحتراف أنها الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، والأهم من ذلك كله، هو إقرار إنشاء غرفة لفض المنازعات الرياضية، وهي خطوة غير مسبوقة تحسب للجنة التي لازالت تعطي انطباعاً للمتابعين على أنها تعمل باستمرار ودون توقف من أجل التطوير، إذ ستساهم هذه الغرفة بتفريغ اللجنة لمهامها الرئيسية والمتمثل بمتابعة تطبيق اللوائح والتواصل مع الأندية واللاعبين ووكلاء اللاعبين حتى تضمن الحفاظ على العمل الاحترافي داخل الأندية المطبقة للاحتراف.

من حق لجنة الاحتراف الحصول على الإشادة نظير عملها المتواصل، ومن حق رئيسها على الإعلام إبراز جهوده، إذ يكفي البرقان أنه أكثر المسؤولين في منظومة كرة القدم السعودية شفافية من خلال تواصله مع الإعلام والجماهير ووضوحه في كل ظهور إعلامي له، مايمكن اعتباره أبرز سمات اللجنة الجديد، لكن ثمة أمور بات على اللجنة إعادة النظر فيها.

أهم هذه الأمور هو مايتعلق باللوائح الداخلية للأندية، إذ تنوي اللجنة توحيد اللوائح الداخلية في الأندية وهو أمر فيه تضييق واضح على الأندية، إذ من حق الأندية أن تفرض اللوائح الخاصة بها وتضمن من خلالها خصوصيتها واختلافها عن الأندية الأخرى، خصوصا إذا علمنا أن إدارات الأندية هي الأخرى تختلف في منهجيتها وطرق تعاملها مع اللاعبين ومخالفاتهم من خلال تطبيق العقوبات أو حتى من حيث لوائح المكافآت، إذ تعطي مثل الخطوة إيحاء بوقوف اللجنة بصف اللاعبين وتحجيم سلطات النادي وعدم قدرته على معاقبة اللاعبين الذين يركبون مخالفات كبيرة مثلاً من خلال تطبيق عقوبات ربما لاتنسجم مع هذه اللائحة المفروضة من قبل اللجنة، مع العلم أن اللجنة لم توضح حتى الآن الطريقة التي ستتخذها عندما تشرع في صياغة مثل هذه اللائحة.

ومن جانب آخر، فإن أكثر مايطرح التساؤلات هو توجه اللجنة لحجز أموال الأندية وحقوقها مثل النقل التلفزيوني وغيره في ما يمكن وصفه بفرد العضلات على الأندية، في حين لاتحرك اللجنة ساكناً تجاه تأخر صرف مستحقات الأندية المتعلقة بإعانة الاحتراف مثلاً، وهي المستحقات التي تمثل أبرز أسباب تأخر الأندية، خصوصاً الأندية متوسطة الدخل، في الإيفاء بصرف مستحقات اللاعبين، إذ لايبدو تصرفاً مثل ذلك يمثل عدلاً، خصوصاً إذا ماعلمنا أن ديون الأندية سترتفع في ظل وجود مستحقات واجبة السداد تعجز إدارات عن الإيفاء بها، إذ تقوم اللجنة بسداد ديون الأندية من جهة فيما تساهم بزيادتها من جهة أخرى، وتعجز الأندية عن التسجيل وسداد المستحقات الحالية والمقبلة بسبب مثل هذا القرار.

لايبدو منطقياً قرار لجنة الاحتراف حجز أموال نادٍ وحرمانه من التسجيل في آن واحد، إذ لايمكن قبول قيام اللجنة بحرمان الأندية من حقوقها المالية ومن التسجيل في وقت واحد، فلاهي التي أفرجت عن حقوق الأندية من أجل تسديد الديون والتفاوض مع أصحاب المستحقات، ولاهي التي سمحت بتسجيل اللاعبين وحولت جميع الشكاوى لتسددها من قيمة المستحقات خصوصاً تلك الشكاوى التي يمكن سدادها من خلال المستحقات المتأخرة للأندية، فهذه العقوبة المزدوجة ترسم صورة عن وقوف اللجنة بوجه الأندية وخدمتها للأطراف الأخرى من لاعبين ووكلاء وغيرهم، في حين تعجز الأندية عن سداد المستحقات الماضية وهي التي تمر بأزمات خانقة، وتعجز أيضاً عن صرف مستحقات اللاعبين في الوقت الحالي ومستقبلاً.

أخيراً، باتت لجنة الاحتراف مطالبة بمراجعة مثل هذه الإجراءات، خصوصاً وهي تقدم عملاً رائعاً منذ استلامها دفة القيادة، وتحظى باحترام الجميع، وعلى اللجنة أن تبادر بالمطالبة بحقوق الأندية طالما هي تبادر بحجزها، وإن كانت ترى اللجنة أنها غير مسؤولة عن حقوق الأندية لدى اتحاد الكرة فهي أيضاً غير مسؤولة عن حجز هذه الأموال.



آخر الصيد
في الشباك


* السخرية الجماهيرية بعدما كان يزبد ويرعد جعلته يتراجع عن موقفه وينفي جميع تأكيدات الاطراف الاخرى التي حضرت التوقيع وكانوا شهودا عليه!

* لم يكن تبرير تصرف اللاعب الواضح منطقيا، وليت الاداري شجب واستنكر بدلا من الدفاع!

* المدرب في النادي الغربي يحاول ان يأتي قرار الاقالة من الادارة حتى يستلم الشرط الجزائي ويرحل غير مأسوف عليه!

* الصحوة لم يكتب لها النجاح هذه المرة فجاء السقوط على يد الفريق الذي يعيش اوضاعا غير جيدة!

* ترك لهم الحبل على الغارب يعبثون بوسيلته لاسباب عدة اولا لأنه يريد اسقاط الادارة، اما السبب الثاني فلأنه يكره الفريق الكبير!

* انفردوا بكل شيء وخصصوا المساحة لفريقهم من دون الاندية الاخرى بعدما كانوا ينتقدون الاخرين ويتهمونهم بعدم المهنية!

* لاعب الوسط بدأ يكتب نهايته باكرا والسبب مصاحبته لبعض الاشخاص الذين يحرضونه على فريقه ويتمنون نهايته المبكرة!

* لا يشيد عميد ال(....) بالاعضاء الذين يعملون في اللجان الا بعد ان يضمن انهم يميلون الى فريقه!

* لم يخجلوا وهم يقدمون للشارع الرياضي "كذبة القرن" التي ورطوا بسببها مهاجم فريقهم الذين يهمهم فقط انه يتحدث عن الاعلام!

* الغيرة وخشية ضياع الارقام التي يقال انه سجلها جعلتاه ينتقد كل من يبرز في مركزه، ويبدو انه سيغار من نفسه لو لم يجد من يغار منه!

* اعتمد على المفلسين والمبعدين الذين ورطوه بالكثير من التصرفات واصبحت الاندية تطالب بابعاده من اللجنة!

* كان الهدف من قضية ضياع الدفتر صرف الانظار عن الفوضى وتصرفات الجماهير، وكالعادة كانت اللجنة المعنية تغط في سبات عميق!

* اصبحوا يمنون على اعضاء اللجان ويجتمعون ويتصلون بهم متى مايشاؤون!

* بروز لاعب الوسط ومحبة اللاعبين له اصبحا يغيضان المدافع المشكلجي!

* لم يكن محايدا وهو يعيد التغريدات التي تصدر من حسابات مزورة من دون «تعتعه» وهكذا هو تاريخه الاعلامي الذي ينضح بالتعصب والخروج عن النص!

* كان نفي الاعتذار مضحكا وهو يؤكد من خلال اجابات اخرى لم تنفع معها المراوغات وحفظ الاجابة قبل مداخلاته!

* اكثر من طرف اشترك في الايعاز بالتصريح حول اعتراض الطرف الاخر على الحكم إذ جاءت بعض التوجيهات والتحريضات من اماكن بعيدة فلم يكن من مدير الموقع السابق الا الاستجابة لها!

* الزيارة غير المعلنة وضعته في موقف صعب بعدما كان يدعي انه ليس له علاقة باتحاد اللعبة!

* جل اعضاء الجمعية تحولوا الى مشجعين وليس ادوات تساعد على التطوير وترسم السياسة العامة وتعترض على الخطأ من اجل الصواب!

* احرجته جماهير فريقه وهي أكثر من تسخر منه بعدما كانت تظن انه شجاعا وانه في مستوى تصريحاته قبل ان تصدم بالحقيقة المرة!

* كل ما خرج بتصريح تحدث عن مشاركته في ادارة البطولات السنية التي يعتبرها البصمة الابرز، والغريب انه يهدد هذه المرة بتطبيق النظام وهو الذي لايجرؤ على ان يطبق اي قرار صارم ومؤثر ضد ناديه المفضل!

* يتحدث عن الحياد وتطبيق النظام وهو الذي يعقد الاجتماعات الليلية مع اعلاميي فريقه المفضل في منزله (عاشت الميول)!

* الاداري الحديدي اصبح غصة في حلوقهم لذلك لم يكن لهم اي حيلة الا تحريض بعض الاطراف ضده لعل وعسى!

* واخيرا اتضحت حقيقة العروض التي يشترط «المنفوخ» ان تكون عن طريقه!

* لم يقتصر الامر على خدمة فريقهم حتى يصفو له الجو، انما جندل كل من يقترب لمنافسته والدليل ما حدث قبل اسابيع.

* كان موقفه امام جماهير فريقه والاندية الاخرى بعد ان استعرض عضلاته وهدد بالاثباتات صعبا وهو يحضر من دون رغبته!

* الاعلام المفتوح فضح جيل كامل كانت ادارة المباريات تُعهد اليه قبل ان يكشف عن تعصبه عبر الاعلام، فياترى ماذا كان يفعل في المستطيل الاخضر!

* تحركات نائب الرئيس اثمرت عن تسجيل موقف قوي نتج عنه الاعتذار!

* «الميزراتي» حضرة هذه المرة عند منزل «صاحب المهنية» الذي كل ما احتاج مارس الضغط بكل خبث!

* الثنائي حضرا في الوقت المناسب بعدما تم انتقائهما بعناية فائقة، وجميعهما اديا المهمة كما يجب!

* لاتزال «التعتعة» هي شعاره الذي يمتهنه للتحريض ضد كل من يخالفه الميول، وليته يبدأ باصلاح حاله!

* الاجتماع اثمر ان وضعوا المخرج تحت تصرفهم ينتقي اللقاءات التي يريدونها، حتى اصبحت الوسيلة الاعلامية وكأنها أحد املاكهم الخاصة!

* انتقاء ابعاد العنصر المؤثر قبل مباريات فريقهم المهمة بات أمرا واضحا للعيان ولايحتاج الى نفي او تأكيد!

* سخروا جميع الوسائل التي يعلمون بها للمخطئ والاحتفاء بمداخلاته انه لم يعتذر!

* يدعي المهنية وانه الوصي عليها وعندما جاء اسما المطبوعين في التقرير عند المذيع الداخلي حذفهما منه وكأنه يصادق ان لامهنية لديه!

* اصبحوا يعملون على اكثر من جهة.. المباراة التي يكون فريقهم طرفها، والمباريات الاخرى التي يلتقون بأحد طرفيها لاحقا!

* كذبة «القرن» ان كريستيانو رونالدو لايزال حزينا بعدما علم انه لن يصل الى الرقم الذي يتباهون به!

* بروز لاعب الوسط صرفوا الانظار عنه وقد لوحظ عودته الى تصرفاته المرفوضة لشعوره ان الجماهير تعلقت باللاعب الافضل سلوكا وتأثيرا ونجومية!

* التكتيك كان بطله «المخترق» الذي يمارس الاستغفال والاستغبأ على الناس من دون ان يعلم انه مكشوف في جميع حركاته!



عواكيس

* الناقد الكبير معوكس ماتلاحظ ان بعض المعلقين والحكام تفرعنوا بعض الشيء يوم صفى لهم الجو بدون حسيب ورقيب، حتى صارت كلمتهم اقوى من كلمة المسؤولين عنهم.. انت بحكم خبرتهم ترى ماهي الاسباب؟
راشد الدوسري - الخبر
- صفى لكي الجو فبيضي واصفري للغالي!

* الحبيب معوكس هل انت مع مدرب الاهلي بيريرا عندما قال (ماهو انتم اللي تعلموني ماذا اقول.. وبماذا اصرح).. احس ان الرجال شايف نفسه او ان دورينا اقل من الدوري البرتغالي؟
محمد احمد - جدة
- مايحتاج هو المعلم اللي جاب ولد خالته ليال!

* كل ما نتمناه يا معوكس ان اتحاد الكرة يستغل الدعم الملكي ويعيد الحياة الى الرياضة ويبتعد عن العقود التي كبدت الخزينة بالديون ووهقته؟
سعود القحطاني- الرياض
- ما ظنتي.. كلها ايام وتسمع الشكاوى من الديون

* طيب القلب والسيرة ابو العواكيس.. متى تعتذر لبعض الاندية واللاعبين اللي كنت تهاجمهم.. شكلك في يوم من الايام رايح تقول توهقت؟
محمد اليوسف - الرياض
- اكيد ابتوهق وأضيع الدعوى محضر وتوقيع وابعتذر عن كل شيء!

* كبير القوم النقاد.. ماهي نصيحتك للاعلام الرياضي خصوصا بعدما اصبح الضيف في بعض البرامج زي المشجع، بل بعض المشجعين اعقل منه؟
فهد العنزي - الجوف
- يقلبونها مايطلبه المشجعون!

* الخبير الرياضي معوكس صحيح انك انت اللي وراء ضياع بوك التذاكر.. ياخوفي وديته حراج بن قاسم عشان مباراة النصر والتعاون الموسم الجاي؟
سعد الشمراني- ابها
- ياحبيبي الفرق كلها ودها تضيع التذاكر مادام العدد بيدبل 100%!

* الا تتفق معنا يامعوكس ان رئيس النصر فيصل بن تركي افضل رئيس مر على النصر.. يا أخي خلانا نعيش اجواء الصفقات المذهلة والملايينية؟
عبدالله التميمي- الرياض
- نعم.. نعم يستاهل بطولات الموسم كلها على شغله وغيره اللي قلبوها سياحة حقهم وماجاهم!

* صديق الجميع معوكس.. ابشرك الطائي اقال مدربه بعد ما خبص.. ان شاء الله تتعدل الاوضاع وكل النتائج فوز ونصعد للاضواء ونعزمك في الاحتفالات.. بس لاترفض؟
بدر الشمري- حائل
- يمكن اذا تعدلت الاجواء الباردة يابعد حيي!

* الاسد ابو العواكيس من برايك اللي من الممكن ان يسدد ديون الاتحاد اللي يقولون انها تجاوزت 170 مليوناً؟.. ليش ماتتقدم وتعلن ترشيحك للرئاسة ثم تنسحب.. اهم شيء الشهرة؟
محمد الغامدي - جدة
- الضحكه اللي أزعج العالم عندي وآخرتها طق اللطمه وأنحاش!

* اخي معوكس ما الذي تفهمه من تراجع البعض واعتذارهم.. مجبرين او انهم شعروا بالذنب؟
صالح العبدالله - شرورة
-العين الحمراء ولا أبو طبيع مايخلي طبعه!

* ماهي رؤيتك يا معوكس للمنافسة ووجود خليل جلال في الجوف وفهد المرداسي في نجران.. تفاءل وقل ان الأمور تبشر بالخير.
عاشق النصر- فيصل المطيري- الدمام
-تبشر بالخير ويجيب الله مطر!

* صاحب المليون رساله ابو العواكيس
تحيه وبعد:
أشوف الاهلي من خسارة لخسارة وجماهيره تردد نشيد عبر الزمن كن فريقها متصدر الدوري
أحمد الحمد - بريدة
- شكلها ماعاد تفرق وقصدها هزايم.. هزايم عبر الزمن!

*قاهرهم وحابس دمهم ابو العواكيس فيه واحد راح يعتذر يوم سألوه قال أنا ما أعتذرت أنا رحت ووقعت وش يقصد
عماد العالمي - الرياض
- يقصد انه موظف ووقع حضور وأنصراف!

* المبدع دوما والاشهر والاملح ابو العواكيس بصراحة وش رأيك بأولمبي الهلال اللي خسر من اولمبي النصر
خالد ابوحمد - بريده
- مايحتاج نقتف من الفريق الاول كنك تشوف الحارس والدفاع والمهاجمين اللي كل واحد يبي يشق الشبك!





سامي .. سامي .. هو الأسطورة

انور قمقوم



ـ توافدت جماهير الهلال والعروبة منذ وقت مبكر صوب ملعب نادي العروبة وقد بدأ التوافد بعد صلاة الجمعة مباشرة .. وقد شكلت جماهير الهلال ازدحاما كبيرا في البوابة الشمالية وجماهير العروبة في البوابة الجنوبية ..
ـ تصفيق حار من جماهير العروبة حظي به اللاعب المالي الياسوا الذي يغيب عن العروبة بسبب اصابة الرباط الصليبي وقد تواجد في الملعب وصفقت له جماهير العروبة ورددت اسمه.
ـ لاول مرة تستقبل المنصة الجديده في نادي العروبة الضيوف بعد ان تمت عمليات التوسعة والترميم للمنصة التي ظهرت بصورة رائعة .
ـ الجماهير تابعت المباراة من على اسوار الملعب من الخارج بعد تعذر دخولها للملعب بسبب امتلائه.. كما تابعتها من قمة الجبل المحاذي لملعب نادي العروبة.
ـ رابطة جماهير نادي الهلال كانت تردد اسماء اللاعبين تباعا قبل بداية المباراة ولقي مدرب الفريق الهلالي سامي الجابر ترحيبا خاصا من الجماهير التي رددت عبارة" سامي .. سامي .. هو الاسطورة ".
ـ حمل لاعبو فريق الهلال قبل بداية المباراة لافته تخص الجمعية الخيرية لتيسير الزوج والرعاية الاسرية وقد لقبت هذه الخطوة مباركة وتصفيق حار من الجماهير .
ـ لم يقتصر وقوف الجماهير على السور من الخارج فقد تابع الكثير من الجماهير المباراة من قمة جبل يقع بجانب ملعب نادي العروبة .
ـ قبل نهاية المباراة بنصف ساعة اعلن المذيع الداخلي للملعب مبلغ نصف مليون ريال مقدم من عضو شرف نادي العروبة مفلح الكايد للاعبين في حال الفوز على الهلال ..قبل ان يطير المبلغ الشمراني الزوري بتسجيلهم الهدفين الثاني والثالث للازرق.
ـ اهازيج وافراح كبيرة عمت المدرج الهلالي بعد تسجيل هدف الزوري وقد احتفلت جماهير الهلال بجانب حافلة اللاعبين وحاصرتها حتى تم وضع طوق امني كبير حولها .
ـ امين هيئة اعضاء الشرف بنادي العروبة ابراهيم الرشود والفريق العامل معه كانت لهم جهود جبارة في تنظيم المنصه وعملية دخول الضيوف وخروجهم .. كما تمت استضافة الضيوف في مجلس خاص بالمنصة بين شوطي المباراة .



الذيب وعياله .. قهرهم وغنى مواله



بإصرار كبير نجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال في تجاوز نظيره العروبة العنيد بثلاثة أهداف لهدفين مبقيا الفارق بينه وبين المتصدر النصر على أربع دقائق.. ونجح الهلاليون في قلب تأخرهم بهدفين دون رد لفوز مثير بثلاثة أهداف.. وجاء هدف الفوز في الثواني الأخيرة من المباراة بعد سلسلة من الفرص الضائعة والسيطرة المطلقة على الكرة داخل الملعب (سيطروا على الكرة بنسبة 64 %).. وانحصرت الكرة في النصف الأخير منها في ملعب العروبة الذي جاهد للخروج بالتعادل على الرغم من تقدمه بهدفين ولكن رغبة الهلاليين الجارفة للفوز حسمت الأمور قبل ثوان من صافرة الحكم خليل جلال.
وبالثلاث نقاط الجديدة بات الهلال يملك 23 نقطة ويواصل زحفه نحو الصدارة.
وعلى الرغم من افتقاد الهلال لحلول نجمه البرازيلي تياغو نيفيز كان الطرف الأفضل في المباراة.. ولم يهتز وهو يتعرض لهدفين من كرات معاكسة.. ونجح في العودة للمباراة في الوقت المناسب وإدراك الفوز قبل فوات الأوان.
وعلى الرغم من بداية الهلال القوية وأندفاعه للأمام سجل العروبة أولا عندما استغل مشاري العنزي هفوة دفاعية متكررة بعد 17 دقيقة فقط من بداية المباراة وضاعف عايد الجهني النتيجة بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني.. بيد أن الهلاليين سرعان ماعادو للمباراة بهدف تقليص الفارق بعد دقيقة واحدة فقط من هدف العروبة الثاني بتسديدة قوية من ناصر الشمراني الذي عاد وسجل هدف التعادل والشخصي الثاني له في المباراة برأسية (64).. وحبس الهلاليون أنفاس جماهيرهم حتى الثواني الأخيرة من المباراة عندما هز عبدالله الزوري الشباك مانحا فريقه نقاط المباراة الثلاث.
من البداية كان الهلال مندفعا نحو الهجوم.. وفي الدقائق الست الأولى سدد لاعبوه ثلاث كرات باتجاه المرمى.. وهي الاحصائية التي انتهت بـ17 تسديدة هلالية منها 11 باتجاه المرمى. وهزت أثنتان منهما شباك رافع الرويلي.
اعتمد الهلاليون على اللعب من الأطراف والتسديد من خارج المنطقة.. في وقت لعب فيه العروباويون على تأمين الدفاع ولعب الكرات الطويلة المعاكسة خلف المدافعيين باتجاه مهاجمه الوحيد... وعلى الرغم من اهتزاز شباك الهلال بهدفين إلا أن مدافعيه وخاصة سلطان الدعيع قدموا مباراة جيدة.. هو حال الحارس فايز السبيعي.. أما على الطرف الآخر فكان حارس العروبة رافع الرويلي واحدا من نجوم المباراة.
ضغط الهلال من الأطراف بقوة بغية إدراك التعادل بعد هدف العروبة الذي جاء بخطأ دفاعي مشترك بين الزوري وهوان.. وهو الهدف الخامس عشر الذي يهز شباك الهلال (باتت 16 هدفا بعد نهاية المباراة).
وواصل الهلاليون ضغطهم في الشوط الثاني ولكن على نفس النسق فاجأهم العروبة بهدف ثان من تسديدة من عايد الجهني.. وفي وقت ظن فيه الهلاليون أن الأمور باتت أكثر صعوبة أعاد ناصر الشمراني الأمل لهم بتسجيله هدف تقليص الفارق بعد دقيقة واحدة فقط بتسديدة مماثلة ليعود الفارق من جديد هدفا واحد.
وزاد الهلاليون من ضغطهم بغية إدراك التعادل.. وزج سامي الجابر بنواف العابد بدلا من محمد الشلهوب.. واثمر التغيير في تحسن الطرف الأيسر الهلالي.. ومن عرضية من قدم العابد نجح ناصر الشمراني في تعديل النتيجة برأسية متقنة أعادت المباراة لنقطة البداية قبل 25 دقيقة من النهاية.
فتح الهدف شهية مدرب الهلال سامي الجابر للمزيد من التغييرات فزج بعادل هرماش بدلا من هوان وبيوسف السالم بدلا من ياسر القحطاني.. ولكن على غير المتوقع ضعف أداء الهلال في الربع الأخير من المباراة وكثرت الأخطاء في التمرير والتمركز وبدا أن الهلاليين كانوا راضين بالتعادل الذي حققوه.. وأن المباراة تسير للتعادل وضياع نقطتين على الهلال.. بيد أنه كان للمدافع عبدالله الزوري رأي آخر عندما هز الشباك في الدقيقة 93 و11 ثانية مهديا فريقه فوزا ثمينا.
وعلى الرغم من احتجاج لاعبي وأداري العروبة على احتساب الحكم لـ11 ثانية إضافية فوق الدقائق الثلاث المحتسبة . قدم خليل جلال مباراة خالية من الأخطاء.. وأجبر خروج مدافع العروبة إبراهيم صلاح في الدقيقة 90 الحكم خليل على احتساب 15 ثانية إضافية (كل تغيير يتم في الشوط يضيف 15 ثانية على الوقت البدل ضائع).
المثير للهلاليين أن الفوز جاء في النفس الأخير للمباراة وأمام فريق عنيد كان قادرا على إجبار النصر والأهلي والشباب من قبل على التعادل معه وفاز على الاتحاد خاصة عندما يلعب بين جماهيره وعلى ملعبه الصغير والمتعب للخصوم لعدم جودة أرضيته.
وعلى الرغم من الخسارة قدم العروبة مباراة كبيرة وكان يستحق الخروج بالتعادل على أقل تقدير خاصة بعد أن تقدم بهدفين.. ولعب مدربه بطريقه دفاعية محكمة وكثف لاعبوه في الوسط واعتمد على الكرات الطويلة المتعبة لمدافعي الخصوم.. غير أن اداء لاعبيه هبط في الربع الأخيرة من المباراة مما مكن الهلاليين من السيطرة على المباراة أكثر وإدراك الفوز المستحق.



الهدف الأول نقطة تحول

الجوف ـ أنور قمقوم



قال مدرب الفريق الاول لكرة القدم بنادي العروبة جميل القاسم في المؤتمر الصحفي بعد مباراة فريقه امام الهلال ان فريقه لم يكن محظوظا في مباراته امام الهلال امس وخسر بنتيجة 2ـ3 وقال : الحظ وقف ضدنا فلم نكن محظوظين والنتيجة كانت قاسية جدا علينا فقد بادرنا بالتسجيل من جمل تكتيكية وخاصة الهدف الثاني الذي جاء بتسديدة قوية" ..واضاف:" اعتقد ان هدف الهلال الاول الذي جاء بعد هدفنا الثاني مباشرة كان هو نقطة التحول في المباراة فلاعبو فريقنا الكثير منهم تنقصه الخبرة في مثل هذه المباريات .. وتابع:" خسرنا بعد انتهاء الوقت بدل الضائع واعتقد ان النتيجة العادلة هي التعادل .. كما ان الهلال ركز في المباراة على الكرات الجانبية بالاضافة الى ذلك فقد كان تمركز لاعبينا في منطقة الدفاع جيدا الا ان الهفوات البسيطة جلبت الفوز للهلال".
وأردف:" عدم تطبيقنا للتسلل هو اجراء تكتيكي كما ان غياب الياسوا خلف ثغرة كبيرة في دفاع العروبة ونأمل ان يسد اللاعب الجديد القادم من الكاميرون هذه الثغرة" .. واستطرد : هناك من يقول ان اهداف فريقنا بالحظ وهي بالعكس ليست كذلك انما من جمل تكتيكية فالحظ هو من وقف مع الهلال فعندما سجل في الدقيقة الاخيرة من المباراة".



الشمراني أعاد الهلال ولحق بالقمة


أفلت الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال من الكمين الذي نصبه فريق العروبة بعد تغلبه عليه 3-2 في الجولة الـ 14 من دوري عبداللطيف جميل ليصل للنقطة الـ 33 في المركز الثاني ومتأخراً عن النصر المتصدر بفارق اربع نقاط ، فيما عاد التعاون للانتصارات بفوزه على الفتح بهدف دون رد ليعود التعاون للمركز الرابع بـ 22 نقطة وليزيح الاهلي للمركز الخامس ، وتعادل فريقا ( القاع ) الشعلة والنهضة بدون اهداف ليبقى الشعلة بالمركز الثالث عشر بـ 11 نقطة والنهضة في المركز الرابع عشر والأخير بـ 5 نقاط .

- أثار الحكم الدولي خليل جلال الجدل بعدم ضبط ساعته بشكل دقيق عندما تأخر في اطلاق صافرة النهاية عقب احتسابه لثلاث دقائق انقضت بالكامل وفي الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع تمكن لاعب الهلال عبدالله الزوري من تسجيل هدف الانتصار لفريقه من امام العروبة .
- استطاع مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد مختار فلاته التربع على صدارة الهدافين بـ11 هدفاً فيما يتواجد بالوصافة ناصر الشمراني ( الهلال ) متساويا مع دي سانتوس ( برازيلي ) بـ 10 أهداف ومن ثم لاعب التعاون بول ايفولو ( كاميروني ) بتسعة أهداف متساويا مع لاعب الهلال تياغو نيفيز ( برازيلي ) ولاعب النصر محمد السهلاوي يليهما نايف هزازي ( الشباب) وبابا وايغو برصيد 7 اهداف .
- 16 هدفا ولجت في مرمى الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال مع انقضاء الجولة الرابعة عشرة امس وهو ما يعني مواصلة قبول الهلال بمعدل اكثر من هدف في المباراة الواحدة بشكل مستمر ورغم تغيير الحارس السديري بزميله فايز السبيعي الا ان مرمى الاخير استقبل هدفين امس من امام العروبة وظهر الدفاع امس وهو يعاني كثيراً لا سيما من الاخطاء المتكررة للمدافع سونغ هوان (كوري) وزميله عبدالله الزوري .
- لا زال الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون يقدم مستويات رائعة مع مدربه توفيق روابح ( جزائري ) والذي استطاع احداث التغيير الايجابي والذي دفع الفريق للانتصارات والتي كان آخرها امام الفتح امس بهدف دون رد وهو ما منح الفريق 3 نقاط اعادته من جديد للمركز الرابع في سلم ترتيب الفرق .



تغييرات سامي قلبت الطاولة

الرياضية - يزيد السليمان

كشف لاعب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالعزيز الدوسري أن التغييرات التي اجراها مدرب فريقه الوطني سامي الجابر عملت الفارق في مباراة الامس بين العروبة والهلال في الجولة 13 من دوري جميل للمحترفين والذي انتهى هلاليا 3-2 . واكد الدوسري ان فريقه تعب في هذه المواجهة ولكنه لم يضع هباءا . مبينا ان العروبة قدم مستوى جيدا . وعن مسألة تجديد العقد اكتفى الدوسري بقوله :" ان شاء الله خير ".



ثلاثة سامي حاضرة



حضرت بقوة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) الفرحة الكبيرة لمدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر عقب تسجيل اللاعب عبدالله الزوري للهدف الثالث في مرمى العروبة أمس، وظهر سامي وهو يشير بالثلاثة، وكان الجابر قد نجح في ترجيح كفة فريقه بالتغييرات التي أجراها بدخول اللاعب نواف العابد الذي صنع هدف التعادل لزميله ناصر الشمراني.



بالفيديو .. سامي : ملعب العروبة غير صالح لممارسة كرة القدم

الجوف - أنور قمقوم



اكد مدرب الفريق الاول لككرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر ان مباراة فريقهم امام العروبة عصر يوم الجمعة في الجولة (14) من دوري جميل كانت صعبة جدا رغم فوز الهلال في الدقيقة الاخيره بنتيجة 3/2 وقال " في الحقيقة المباراة كانت صعبة وسنحت لنا فرص عديده في الشوط الاول الا اننا لم نسجل وفي كرة القدم ان لم تسجل ستستقبل شباك فريقك اهداف "، واضاف : لله الحمد رغم تاخرنا بهدفين لصالح العروبة الا انني كان لدي ثقة عالية بالله تعالى ثم بلاعبي فريقي فقد جاءات اهداف العروبة من اخطاء فرديه وكان مستوى لاعبي الهلال رائعا .. وفي الحقيقة لو نظرنا للمباراة لم يكن للعروبة سوى هجميتن سجل منها بينما كان لنا ثمانية فرص كانت كفيلة بانهاء المباراة بوقت كاف ..وقال : نحن في دوري محترفين واستغرب من ملعب العروبة فهو ملعب غير صالح لممارسة لعب كرة القدم فقد كان سببا في عدم ظهور امكانيات لاعبينا فاعتقد ان العروبة فريق جيد ويحتاج الى ماهو اجمل من هذا الملعب .. وقال : النتائج في الدور الثاني سوف يكون لها مؤشر انقلاب كبير وستكون المنافسة قوية . كما تحدث عن اخطاء دفاع الهلال وقال : هناك من يركز على اخطاء دفاع الهلال وحقيقة كل فريق لدية اخطاء والقادم باذن الله من مستوى سيكون اجمل ويرضي الجميع واضاف " اهدي هذا الفوز لكافة الجماهير الهلالية العاشقة فهي تستحق من الكثير". وقدم الجابر شكرة لاهالي منطقة الجوف وقال: شكر لاهالي الجوف شكرا لاستقبالهم وحفاوتهم فنحن نزورها للمرة الاولى ووجدنا حسن استقبال وضيافة عظيمة وهذه ليست غريبة على اهالي الجوف .وتشرفنا بتواجدنا فيها فشكرا مرة اخرى لاهلها الكرام.

من جانبه قال مدرب الفريق الاول لكرة القدم بنادي العروبة جميل القاسم في المؤتمر الصحفي بعد مباراة فريقه امام الهلال ان فريقه لم يكن محظوظا في مباراته امام الهلال وخسر بنتيجة 3/2 وقال : الحظ وقف ضدنا فلم نكن محظوظين والنتيجة كانت قاسية جدا علينا فقد بادرنا بالتسجيل من جمل تكتيكية وخاصة الهدف الثاني الذي جاء بتسديدة قوية .. واعتقد ان هدف الهلال الاول الذي جاء بعد هدفنا الثاني مباشرة كان هو نقطة التحول في المباراة فلاعبي فريقنا الكثير منهم تنقصة الخبرة في مثل هذه المباريات . وقد خسرنا بعد انتهاء الوقت بدل الضائع واعتقد ان النتيجة العادلة هي التعادل .. كما ان الهلال ركز في المباراة على الكرات الجانبية بالاضافة الى ذلك فقد كان تمركز لاعبينا في منطقة الدفاع جيدا الا ان الهفوات البسيطة جلبت الفوز للهلال . وعدم تطبيقنا للتسلل هو اجراء تكتيكي كما ان غياب الياسوا خلف ثغرة كبيره في دفاع العروبة ونامل ان يكون اللاعب القادم من الكاميروني يسدد هذه الثغرة .. وقال : هناك من يقول ان اهداف فريقنا بالحظ بالعكس هي ليست بالحظ انما من جمل تكتيكية فالحظ هو من وقف مع الهلال فعندما تسجل في الدقيقة الاخيرة من المباراة الاغ ان نسمي ذلك حظا .. واضاف : باذن الله سيكون القادم اجمل لعشاق وجماهير العروبة وسنعمل على تلافي كافة الاخطاء وتحقيق امال وتطلعات جماهيرنا.

تصوير - زايد اللاحم

للاطلاع على حديث سامي الجابر :

المؤتمر الصحفي لمدرب سامي الجابر بعد مباراة العروبه :: YouTube ::



خلاص سينقلب ترتيب الدوري

الجوف ـ انور قمقوم

اكد مدرب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر ان مباراة فريقهم امام العروبة امس كانت صعبة جدا رغم فوز الهلال في الدقيقة الاخيره بنتيجة 3ـ2 وقال : في الحقيقة المباراة كانت صعبة وسنحت لنا فرص عديده في الشوط الاول الا اننا لم نسجل وفي كرة القدم ان لم تسجل ستستقبل شباك فريقك اهدافا" واضاف : لله الحمد رغم تأخرنا بهدفين لصالح العروبة الا انني كانت لدي ثقة عالية بالله تعالى ثم بلاعبي فريقي الذين حققوا الفوز".. وتابع:" جاءت اهداف العروبة من اخطاء فرديه وكان مستوى لاعبي الهلال رائعا .. وفي الحقيقة لو نظرنا للمباراة لم يكن للعروبة سوى هجميتن سجل منهما بينما كانت لنا ثمانية فرص كانت كفيلة بانهاء المباراة بوقت كاف "..واستطرد : نحن في دوري محترفين وملعب العروبة غير صالح لممارسة لعب كرة القدم فقد كان سببا في عدم ظهور امكانيات لاعبينا واعتقد ان العروبة فريق جيد ويحتاج الى ماهو اجمل من هذا الملعب .. وقال : بعد هذه المباراة اصبحت لدي ثقة كبيرة بأن ترتيب الدوري سيتغير في الدور الثاني سوف يكون هناك انقلاب كبير وستكون المنافسة قوية ".
وتحدث عن اخطاء دفاع الهلال وقال :" هناك من يركز على اخطاء دفاع الهلال وحقيقة كل فريق لدية اخطاء والمقبل باذن الله من مستوى سيكون اجمل ويرضي الجميع" .. واضاف : اهدي هذا الفوز لكافة الجماهير الهلالية العاشقة فهي تستحق الكثير "..
وقدم الجابر شكره لاهالي منطقة الجوف وقال: شكرا لاهالي الجوف لاستقبالهم وحفاوتهم فنحن نزورها للمرة الاولى ووجدنا حسن استقبال وضيافة عظيمة وهذه ليست غريبة على اهالي الجوف وتشرفنا بتواجدنا فيها".



فوز الهلال شرعي

الرياضية ـ يوسف الصلحاني

أكد الحكم الدولي السابق مقيم الحكام الحالي ممدوح المرداسي شرعية هدف الهلال الثالث في شباك مضيفه فريق العروبة أمس الجمعة في المباراة التي جمعت الفريقين في الجوف ضمن مباريات الجولة14 من دوري جميل وفاز فيها الهلال 3ـ2 .. وقال المرداسي " نجح الدولي خليل جلال بادارة المباراة تحكيميا مع مساعديه وهدف الفوز الهلالي الذي سجله لاعبه عبدالله الزوري جاء بالوقت الشرعي فكون الحكم احتسب 3 دقائق وقت بدل ضائع في الشوط الثاني وجاء الهدف بعد ثوان من انتهاء الدقيقة الثالثة لايعني التشكيك فيه"، مؤكدا ان الحكم لديه الصلاحية الكاملة باحتساب كل ثانية تضيع من الوقت ( الضائع المحتسب) واضاف " سبق لي أن مر علي مثل هذا الموقف قبل سنوات في مباراة جمعت الحزم والاهلي في كأس الابطال حيث احتسبت ضربة جزاء بعد ثوان من نهاية الوقت الضائع ، ويحدث مثل ذلك في كثير من المباريات ولكن وقع الخسارة هي مايجعل الأمر في نظر البعض تجاوزاً من الحكم".



قرار جلال سليم

الرياضية ـ يوسف الصلحاني

تفاعل المحلل الكروي في القنوات الرياضية السعودية عبدالرحمن الرومي مع الصعوبات التي تواجهها الجماهير الكروية في عدد من ملاعب السعودية في سبيل الحصول على مقعد فقط لمشاهدة المباريات.
وترك الرومي والذي كان متواجدا في الاستديو التحليلي لمباراة فريقي العروبة والهلال عصر أمس ؛ الجانب الفني للمباراة ، وتحدث عن السعة الاستيعابية للملاعب.
وقال الرومي : في الدول القريبة منا يبحثون عن الجماهير وهنا في دوري عبداللطيف جميل تتكرر المعاناة الجماهيرية في أكثر من ملعب وتحدث مشاكل ومصاعب نحن في غنى عنها ، والكل اليوم شاهد كيف كانت الفوضى والاوضاع الغريبة في ملعب العروبة ، فهل يعقل ان تقام مباريات لاقوى دوري عربي بملاعب لاتستوعب على الأكثر أربعة الآف مشجع".
وقال الرومي لـ "الرياضية " بعد المباراة :"حقيقة في الاستديو التحليلي سمعت اداري العروبة وهو يشكو حال الملعب للمسئولين، ورددت عليه من خلال الاستديو انك لست وحدك من تعاني ، فهناك ملعب الشعلة وملعب نجران وسابقا ملعب الحزم وغيرها"، واضاف: للاسف ملعب الامير فيصل بن فهد بالرياض وملعب الامير عبدالله الفيصل في جدة يخضعان للترميم ومن أكثر من عام لم تنته الاعمال، سمعنا عن توسعة مدرجات ولكن هناك تأخر واضح في التنفيذ".

الهدف الثالث
من جانبه قال مقدم الاستديو التحليلي طارق الحماد: ان كلام الزميل الرومي يخصه والحقيقة ان الصور عن حال الجماهير تغني عن الكلام، ونحن هنا ننقل الحدث بالصورة ثم يعلق عليه ضيوف الاستديو بالكلام كل حسب وجهة نظره"..واضاف الحماد : لا أعلم لماذا غضب البعض منا ونحن نعيد لقطة هدف الفوز الهلالي (د93 ) واردف:" نعم طلبت من الزملاء اعادة لقطة الهدف الثالث للهلال اكثر من مرة واحتساب الوقت بالثانية التي سجل فيها حتى نضع ضيفي الاستديو يوسف خميس وعبدالرحمن الرومي والمشاهدين أمام الحقيقة التي يمكن لاي محلل وناقد ان يحكم هل الهدف جاء في الوقت السليم آم لا .. فنحن ننقل الحدث ولا نحكم عليه بصح او خطا".
عبدالرحمن الرومي قال عن هدف الهلال الثالث : اذا كان الحكم خليل جلال لم يحتسب وقت تغيير لاعب العروبة ابراهيم صلاح د90 من ضمن الوقت الضائع فالهدف غير صحيح لانه سجل بعد انتهاء الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع المقدر بـ 3 دقائق، اما اذا اضاف وقت تبديل ابراهيم صلاح للوقت الضائع فالهدف شرعي 100٪ وهو الأقرب من وجهة نظري".
فيما قال يوسف خميس ان الهدف من وجهة نظري سجل بعد نهاية الوقت المحتسب ولكن القرار النهائي لحكم المباراة واصحاب الشأن في قانون كرة القدم هم من يفصل في هذا الأمر.



المرداسي : هدف الهلال الثالث في العروبة شرعي

الرياضية - يوسف الصلحاني



شدد الحكم الدولي السابق مقيم الحكام الحالي ممدوح المرداسي على شرعية هدف الهلال الثالث والذي سجله في مرمى مضيفه فريق العروبة عصر يوم الجمعة في المباراة التي جمعت الفريقين في الجوف ضمن مباريات الجولة١٤ من دوري جميل وفاز فيها الهلال ٣/٢ ، وقال المرداسي " نجح الدولي خليل جلال بادارة المباراة تحكيميا مع مساعديه وهدف الفوز الهلالي الذي سجله لاعبه عبدالله الزوري جاء بالوقت الشرعي فكون الحكم احتسب ٣ دقائق وقت بدل ضائع في الشوط الثاني وجاء الهدف بعد ثوان من انتهاء الدقيقة الثالثة لايعني التشكيك فيه"، مؤكدا ان الحكم لديه الصلاحية الكاملة باحتساب كل ثانية تضيع من الوقت ( الضايع المحتسب) واضاف " وسبق لي أن مر علي مثل هذا الموقف قبل سنوات في مباراة جمعت الحزم والاهلي في كاس الابطال حيث احتسبت ضربة جزاء بعد ثواني من نهاية الوقت الضائع ، ويحدث مثل ذلك في كثير من المباريات ولكن وقع الخسارة هي مايجعل الأمر في نظر البعض تجاوزاً من الحكم".
تصوير - زايد اللاحم



النصر والهلال خارج السرب

الرياضية ـ فهد البطاح



أعادت جماهير النصر والهلال الحياة مجدداً للساحة الرياضية في ظل التنافس المحموم بين الفريقين على صدارة الدوري، النصر (المتصدر) بـ 36 نقطة والهلال (الوصيف) بـ 32 نقطة، ولم يقتصر التنافس على النقاط والانتصارات بل تعداه إلى الحضور الجماهيري لمباريات الفريقين في الجولة الرابعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث امتلأت مدرجات الملعبين بالنسبة للهلال أمس في مواجهته أمام العروبة في الجوف، وكذلك الحال للنصر حين ملأت جماهيره مدرجات ملعب الأخدود في نجران، وامتداداً لهذا التنافس واصل الفريقان تحقيق الانتصارات خارج أرضهما بذات النتيجة 3ـ2 ليحصدا 3 نقاط ثمينة في مشوارهما هذا الموسم.
واستطاع مدرب النصر كارينيو (أوروجواني) أن يقود فريقه بدون خسارة حتى الآن، فيما تمكن مدرب الهلال سامي الجابر من قلب تأخر فريقه إلى انتصار أمام العروبة ليستمر الصراع الثنائي للفريقين اللذين يغردان خارج السرب بالدوري وابتعادهما عن أقرب المنافسين الشباب (المركز الثالث) بعشر نقاط.



سامي قول وفعل

الرياض ـ بندر الطياش





استبشر عضو مجلس الادارة الهلالية حسن الناقور بالفوز القاتل الذي احرزه الهلال عصر أمس على العروبة وقلبه النتيجة من هدفين دون مقابل إلى ثلاثة أهداف في ثوانيها الأخيرة.
وقال الناقور :"هذا جزء قليل من الروح الهلالية التي قادت الفريق للفوز على العروبة، مشدداً على أن الروح الهلالية إذا حضرت بالكامل ستأكل الأخضر واليابس ولن يستطيع أحد أن يقف بوجهها وهذا ما تجلى في آخر دقائق مباراة الأمس. واضاف الشرفي الهلالي الفعال قائلاً العمل الكبير الذي يقوم به المدير الفني للفريق سامي الجابر اكثر من رائع وبدأت تتضح الصورة الفعلية لحديثه عندما قال مخاطباً الجماهير الهلالية ستجدون فريقاً مختلفاً قبل أكثر من مباراة، مما يعني أن سامي الجابر قول وفعل". وتابع الناقور: ما نشاهده حالياً فريقاً مثل ماقال سامي ومع التغييرات الشتوية ستجدون هلالاً يغير ويشخبط جدولة الدوري من أول وجديد.



الهلال مرعبهم وسامي حارقهم

الرياض ـ بندر الطياش

مساحة يومية (ندردش) فيها مع نجوم الملاعب والشخصيات الرياضية والإعلامية، وضيفنا اليوم هو حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال (السابق) صالح السلومي.

ـ تظهر قليل وتختفي كثير .. وينك؟
أبداً أنا موجود .. وصلت قبل أيام من البرازيل.

ـ ليش تسافر للبرازيل تحديدا؟
كان لدي دورة للحصول على شهادة تدريب، والحمد لله حصلت عليها، والآن باستطاعتي أن أدرب أي فريق سعودي أو أجنبي.

ـ مبروك وتستاهل .. بس ممكن نشوفك مساعد مع (الكوتش) سامي في الهلال؟
لم لا؟ .. أنا الآن مدرب كرة قدم وليس حراس، ومتى ما طلبني سامي أو الهلال أو أي ناد أنا جاهز.

ـ بالمناسبة .. كيف شاهدت الهجوم غير المبرر على سامي الجابر؟
شيء عجيب وغريب .. بس ممكن يكون سامي حارق دمهم لاعبا، وإداريا ومدربا .. لذا لا تستغرب.

ـ أو يمكن على شانه في الهلال؟
لو عملت مفارقات بين سامي الجابر كمدرب ومدرب النادي الأهلي، ستجد العجائب، طبعاً مدرب الأهلي بيريرا الأشهر، الأكثر خبرة، تصنيفه عاليا في قائمة تصنيف المدربين، لديه شهرة واسعة في بلاده، يفوق سامي في الخبرة، لكن ماذا عمل في الأهلي؟ هو باختصار قتل الأهلي، ولم يتفوه عليه أي أحد .. لكن سامي سوى الهوايل في الهلال وهو في بدايته، ويحتاج سنتين على أقل تقدير للحكم عليه.

ـ هذا رأيك أنت؟
لا أمر طبيعي أن يحتاج المدرب للوقت من أجل التعرف على مجموعة اللاعبين التي لديه، أما عن نفسي أتمنى سامي مدربا للهلال 10 سنوات مقبلة، لما يملكه من موهبة وذكاء وهو قادر على ايصال الهلال إلى أكبر من الفوز بالدوري أو للصدارة كما هي الآن مفرحة للبعض.

ـ تقصد النصر أكيد؟
طبعاً .. النصراويون سعداء بالصدارة، يا أخي العزيز النصر يفوز بالبركة، ولم يقدم نصف ما قدمه الهلال وسامي في هذا الموسم، واجه الهلال وهزمه في يوم لم يكن للهلال حضور، صحيح أن النصر كل الفرص التي تأتيه يسجل منها عكس الهلال.

ـ أفهم من كلامك أن الهلال أفضل من النصر؟
طبيعي وبمراحل، يا أخي الهلال فريق يلعب بمنهجية، والنصر يكسب بالصدفة، ومع نهاية الموسم ستعرف معنى كلامي جيدا.

ـ حراسة الهلال مهزوزة؟
أتمنى منح الفرصة فقط للحارس عبدالله السديري، ليس سوءاً في فايز السبيعي، لكن السديري حارس مستقبل.

ـ أكيد مباراة العروبة شدت أعصابك بالأمس؟
كنت واثقاً من الفوز حتى آخر الثواني.. من يعرف الهلال لا يجد اليأس يتغلغل فيه.

ـ يقولون الهلال محظوظ؟
يا أخي الهلال مرعبهم حتى بالحظ.



هل سامي مهندس زراعي؟



بــددت مــواقـــع (إنترنتيــة) عــلامــات الاستغراب من تصريح رئيس نادي العروبة مريح المريح تجاه سامي الجابر وتساؤله عما إذا كان سامي مدرباً أو مهندساً زراعياً بعد أن نشر قصاصة لخبر يفيد أن منتدى النصر يودع مؤسسة مريح المريح في إشارة واضحة لميوله النصراوية.



الهلال في نزهة الجيل وعينه على الصدارة

الرياضية ـ عادل الدحيلان



تقام اليوم السبت مباريات الجولة السادسة من الدوري السعودي الممتاز للشباب لكرة القدم تحت 20 سنة بإقامة ست مواجهات، حيث يحل فريق درجة الشباب لكرة القدم بنادي الاتفـاق متصــدر الدوري برصـــيد 12 نقطة ضيفا على نظيــره الشــباب صاحب المركز الرابع برصيــد 11 نقطة وذلك في المباراة التي يحتضنهــــا ملعب إعداد القادة بالريــاض عنــد الساعة (3:10).
وفي الملعــــب الرديف لمدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء وعند الساعة الثالثة يحل فريق الهلال الوصيف برصيد 12 نقطة ضيفا على الجيل صاحب المركز الأخير بدون رصيد من النقاط، فيما يواجه النصر الثالث برصيد 12 نقطة نظيره الوحدة السابع بـ 7 نقاط وذلك في المباراة التي يحتضنها ملعب الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بنادي الوحدة عند الساعة 3:45.
وفي بريدة يستضيف فريق التعاون صاحب المركز العاشر برصيـد (3 نقاط) نظيــره القادســية الخامس بـ 8 نقاط، وذلك في ملعب مدينة الملك عبدالله عند الساعة 3:20، كما يستضيف فريق هجر صاحب المركز الثامن برصيد 6 نقاط في ملعبـــه بالأحساء فريق الأهلي سادس الترتيب بـ7 نقاط عند الساعة الثالثة عصرا، ويستقبل فريق الاتحاد سابع الترتيب برصيد 7 نقاط في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي ضيفه العدالة صاحب المركز الحادي عشر بنقطتين عند الساعة 3:45 عصرا.



الرأي

محضر مسجل خطر (2 ـ 2)
فهد الروقي



هذا المساء أو الصباح إن شئتم على حسب وقت القراءة وعلى المقيمين خارج نطاق الزمن مراعاة فارق التوقيت ازدادت رقعة دهشتي باتساع الأفق حتى شعرت بأن هناك أمراً طبخ بليل، فالغالبية من سكان الساحة الأفاضل يغطون في سبات عميق وأعينهم وبصائرهم مغمضة عن واقعة " عصرية الجمعة " ونحن الآن على مسافة أسبوع زمني كامل وكأن المسؤولين عن لجنة الانضباط لم تردهم المحاضر الرسمية أو لم يبحثوا عنها خصوصا وأن هناك تقريرا ستصدره شرطة الرياض من المفروض أن يخرج للضوء ويشاهده الجميع بمن في ذلك أعضاء اللجنة الموقرة ولأن الحادثة مثبتة بأوراق رسمية ولأن اللوائح واضحة وجلية، ولأن اللجنة اجتمعت وأصدرت عقوبات على حالات حدثت ووقعت بعد واقعة " عصرية الجمعة " ومنها قرار العقوبة الذي صدر بحق لاعب الاتفاق إبراهيم هزازي علما بأن ما بدر من اللاعب كان في لقاء فريقه بالأهلي والذي أقيم مساء يوم الجمعة أي بعد لقاء النصر والتعاون الذي شهد الواقعة بساعات ولكن اللجنة تغاضت عنها وتجاهلتها كما تجاهلت الأهازيج التي ترددت في لقاء الساحل الشرقي وفيها إساءات مباشرة لهزازي الاتفاق.
عموما المادة " 49 “ من لائحة الانضباط المعمول بها حاليا تحت عنوان "سوء سلوك الجماهير" تقول: "عند قيام جمهور أي ناد باستخدام العنف تجاه الأشخاص أو خلع المعدات وإطلاق الألعاب النارية أو القذف بأي أداة أو رفع الشعارات المسيئة أو السياسية بأي شكل أو التلفظ بكلمات نابية أو اقتحام الملعب يعاقب النادي بغرامة مالية قدرها (100.000) مائة ألف ريال".
ونص اللائحة واضح جدا ولا يحتاج لتفسير أو اجتهادات وما على اللجنة الموقرة سوى إقرار النظام وتطبيقه على الجميع سواسية ومنها إقرار العدل والنظام على الجميع وإبعاد تهمة الميول التي تطال اللجنة وهناك أقاويل تردد في الساحة بأن جلّ أعضاء اللجنة يميلون لتشجيع ومناصرة النصر وهذا حق من حقوقهم شريطة ألا يؤثر على عملهم إذا علمنا أن من أهم مشاكل كرة القدم السعودية يأتي نتيجة " التباين " في تطبيق القرارات، ففي حالات معينة تأتي العقوبات الصارمة وفي حالات مشابهة يأتي التجاهل و"التطنيش" مما يساهم في عملية التأجيج وفي زيادة الاحتقان خصوصا وأنها تربط بالميول ولا يمكن أن يستقيم حال الساحة مادامت لم تتخلص من هذه التباينات ويتم إقرار العدل والمساواة بين الجميع لا فرق بين ناد وناد آخر.

الهاء الرابعة
إذا جئتها يوما من الدهر زائـرا
تعرض منفوض اليدين صـدود
يصد ويغضي عن هواي ويجتني
ذنوبـا عليهـا إنـه لعنـود
فأصرمها خوفا كأني مـجانب
ويغفـل عنـا مـرة فنعـود



فاصلة أم شرفية؟
سالم عطالله


يمكن حصر التنافس على لقب بطولة الدوري هذا الموسم على النصر والهلال واستبعاد الشباب والأهلي الأقرب بفارق أكثر من عشر نقاط عن الأول وسبع عن الثاني، لكن من يعرف طبيعة المنافسات على هذا اللقب يدرك أن الدوري سيحسمه الشباب والأهلي لصالح النصر أو الهلال مع نتائج أخرى قد تكون مفاجئة على يد الاتفاق والتعاون والفتح.
النصر بفارق أربع نقاط وأمامه 12 جولة من الطبيعي أن يخسر بعض نقاطها لكن الهلال كذلك سيخسر نفس الشيء وسيكون من المغري جداً لكل الجماهير أن يلتقيا في مباراة الرد ليلعبا مباراة مفصلية وليست شرفية.





الزوري ينقذه أمام العروبة بهدف قاتل
«حلوة الجوف» .. هلالية


العابد يحاول المرور من لاعب العروبة. واس

تغطية: عاطف الأحمدي ـ عيد العيد

أنقذت يسارية عبد الله الزوري مدافع فريق الهلال لكرة القدم، من تعادل كان سيكون بطعم الخسارة كونه سيعرقل مسيرته في مطاردة النصر المتصدر، حيث منحته فوزاً غالياً على العروبة في وقت قاتل 3/2، على ملعب الأخير في الجوف بالجولة الـ 14 من دوري عبداللطيف جميل.

وفشل الاتحاد في المحافظة على تقدمه على ضيفه الشباب بهدف أحرزه مختار فلاتة من ضربة جزاء (44)، ليعادل الأخير بالطريقة نفسها عبر فيرناندو مينيجازو (82)، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع بمكة المكرمة.

ورفع الاتحاد رصيده لـ 19 نقطة في المركز السابع، فيما بقي الشباب ثالثاً برصيد 23 نقطة.

في الجوف عانى الهلال (32 نقطة) كثيراً أمام مضيفه العروبة (14 نقطة) الذي فاجأه بهدف حمل توقيع مشاري العنزي (17)، وبعدها حاول الفريق الضيف العودة عبر العديد من الهجمات ولكن أصحاب الأرض كانوا له بالمرصاد.

وفي الشوط الثاني، واصل العروبة مغامراته بهدف ثانٍ، جاء هذه المرة عن طريق عايض الجوني (51)، ولكن ناصر الشمراني نجح في تقليص الفارق بهدف أول بعد مرور ثوانٍ فقط.

وعاد الشمراني مرة أخرى وأحرز هدف التعادل (65)، ومن ثم حاول الهلال بكل السبل إحراز هدف التقدم عبر العديد من الهجمات المتتالية عن طريق سالم الدوسري والبديل نواف العابد الذي نجح في صناعته بعكسية متقنة، عالجها عبد الله الزوري بيسراه هدفاً غالياً للهلال. وفي بريدة انتظر التعاون (75) دقيقة حتى نجح في اقتناص فوز غالٍ ومهم على ضيفه الفتح بهدف أحرزه عدنان فلاتة، ليرفع رصيده إلى 22 نقطة محتلاً المركز الرابع، فيما تراجع الأخير للمركز العاشر برصيد 14 نقطة.

وفي الخرج، فشل الشعلة في مواصلة انتفاضته واكتفى بالتعادل مع ضيفه النهضة في مباراة خلت من الأهداف، ليبقى في موقع قبل الأخير بـ 11 نقطة بفارق خمس نقاط عن منافسه المتذيل.



سامي: ملعب العروبة «غير صالح» لكرة القدم

"الاقتصادية" من الرياض

كشف سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم، أن جدول ترتيب فرق دوري عبد اللطيف جميل سينقلب، وقال بعد الفوز على العروبة 3/2 "فوزنا على العروبة بهدف قاتل أعطانا إيحاء أن ترتيب الفرق سيشهد انقلابا كبيرا خلال الجولات المقبلة فقلب النتيجة بعد أن نتأخر بهدفين يؤكد أن الهلال يملك روح الفريق البطل".

وأضاف "أتيحت لنا الكثير من الفرص التي لم نستطع ترجمتها لأهداف، وفي كرة القدم من الطبيعي أن تتلقى هدفا إن لم تسجل، لكني كنت واثقا من قدرة الفريق على الفوز"، وتابع "أهداف العروبة من أخطاء فردية ولم يتحصل لاعبوه على فرص أبدا لكن الهلال أضاع ثماني فرص تهديفية حقق منها ثلاثة أهداف".

وأشار سامي إلى أن ملعب العروبة غير صالح للعب كرة القدم، وقال "وجهة نظر من مواطن محب لهذه المنطقة الغالية هذا الملعب غير صالح للعب الكرة، ولاعبو العروبة يتدربون عليه يوميا واعتادوا عليه، فملعب العروبة والجوف يستحقان ملعبا أفضل".





"جزائيتان" تكسران ملل لقاء الاتحاد والشباب
"الزعيم" يطارد "العالمي" بـ"القاتل".. و"السكري" يزيد أوجاع بطل الدوري.. والسلبية تغلف مواجهة الشعلة والنهضة

جدة، الجوف، بريدة: عماد عيسى، تيسير العيد، خالد البراك، أحمد الفايز

فشل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد في الحفاظ على تقدمه أمام ضيفه الشباب عندما خرج بالتعادل (1/1) أمس في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن الجولة الـ14 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث تقدم الاتحاد بهدف مختار فلاتة من ركلة جزاء، وسجل للشباب البرازيلي مينيجازو، فرفع الاتحاد رصيده إلى 19 نقطة سابعا، والشباب إلى 23 نقطة ثالثا. وفي الجوف، خطف الهلال فوزا ثمينا بتغلبه على مضيفه العروبة (3/ 2)، سجل للهلال ناصر الشمراني (هدفين)، وعبدالله الزوري، وللعروبة مشاري العنزي وعائض الجوفي، ليرتفع الهلال رصيده إلى 32 نقطة في المركز الثاني، وتوقف رصيد العروبة عند النقطة 14 بالمركز الحادي عشر. وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، تقدم التعاون إلى المركز الرابع برصيد 22 نقطة بعد فوزه على الفتح بهدف عدنان فلاتة، وتوقف رصيد الفتح عند النقطة 14 عاشرا. وعلى ملعبه بالخرج تعادل الشعلة مع النهضة سلبيا، ورفع الشعلة رصيده إلى 11 نقطة بالمركز الـ13، والنهضة إلى 6 نقاط بالمركز الأخير.

العروبة × الهلال

تبادل الفريقان الهجمات منذ انطلاقة الشوط الأول، وحاول العروبة الوصول لمرمى الهلال، وتمكن مشاري العنزي من تسجيل أول أهداف المباراة لفريقه (15)، لينتفض الهلال بحثاً عن تعديل النتيجة، لكن هجماته كانت تصطدم ببراعة حارس العروبة رافع الرويلي، الذي أنقذ مرماه من أهداف محققة. فيما كان الشوط الثاني أكثر قوة وإثارة، حيث فاجأ عايض الجوني، حارس الهلال فايز السبيعي بتسديدة قوية سكنت شباك الثاني كهدف ثان للعروبة (50)، الرد الهلالي جاء سريعا وسدد ناصر الشمراني من خارج الـ18 في مرمى الرويلي مقلصاً الفارق (51)، ليضغط الضيف ويكثف هجماته بغيتة تعديل النتيجة، وكان له ما أراد، وعاد الشمراني مرة أخرى وسجل الهدف الثاني لفريقه (64)، وأجرى مدربا الفريقين عدة تبديلات لتنشيط الأداء، وسعى الهلال نحو حسم النتيجة، وحاول العروبة المحافظة عليها، ومع اللحظات الأخيرة للقاء منح عبدالله الزوري فريقه نقاط اللقاء كاملة بتسجيله الهدف الثالث.





الجابر: ملعب العروبة لا يصلح لكرة القدم


الجابر

متابعة - بدر العيسي

انتقد المدير الفني للهلال سامي الجابر أرضية ملعب العروبة رغم فوز فريقه 3-2 في الدوري السعودي يوم الجمعة.
وتأخر الهلال بهدفين قبل أن يسجل ثلاثة أهداف آخرها في الدقيقة الثالثة من الوقت البدل ضائع، عن طريق تسديدة من عبدالله الزوري سكنت زاوية مرمى العروبة. وقال الجابر في المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة: «إنه كان يثق في قدرة الهلال على التعويض والفوز حتى الدقيقة الأخيرة من المباراة «.
وأضاف الجابر: «ملعب العروبة لا يصلح للعب كرة القدم، والأرضية سيئة وأثرت على قدرة اللاعبين في الاستحواذ على الكرة، لكنه ليس مبررا لبعض الأحداث الفردية التي حصلت في المباراة والتي تسببت في تقدم العروبة بهدفين.
واختتم الجابر حديثه قائلاً: « إن الفوز بهذه الطريقة سيكون بداية لحدوث انقلاب في جدول الدوري في الأيام المقبلة».
ويحتل الهلال المركز الثاني متأخرا بأربع نقاط عن النصر المتصدر، حيث تنتظر الزعيم في الجولة المقبلة مواجهة قوية مع الاتفاق في الرياض.





الهلال يهزم «نصف مليون»



الجوف - محمد الخمعلي

السباق على الصدارة والضغوط التي يعاني منها الهلال المتخلف عن المتصدر النصر، تفجرت في وجه مدربه سامي الجابر سريعاً في مباراته أمس أمام مضيفه العروبة الذي رفع قيمة مكافأة لاعبيه إلى نصف مليون في حال تجاوز الضيوف، الهدية المغرية كانت قريبة من أبناء الجوف الذين نجحوا في إرباك «الفريق الأزرق» بعد أن هزوا شباكه مرتين، من طريق مشاري العنزي (16) وعائض الجنوبي (50).

فارق النقاط السبع عن النصر أثقل كاهل الهلال، الذي عجز لاعبوه وطوال مجريات الشوط الأول عن ترجمة فرصهم إلى أهداف، فيما نجح مدرب العروبة التونسي جميل بلقاسم في تطبيق طريقته المعتادة التي تعتمد على التحفظ الدفاعي وتأمين المناطق الخلفية في انتظار الهجمات المرتدة التي يقودها إبراهيم صلاح وعبدالعزيز فلاتة.

الطريقة التونسية منحت صاحبها ما بحث عنه فتقدم مرة كل شوط، الضربة الموجعة أيقظت «الفريق الأزرق» أو على الأقل هدافه ناصر الشمراني الذي نجح بعد أقل من دقيقة واحدة في تقليص الفارق عبر تسديدة كسرت عناد حارس أصحاب الأرض رافع الرويلي بعد أن كان نجح في إبعاد أكثر من كرة خطرة في شوط المباراة الأول.

لكن تقليص الفارق لم يكن شغل الضيوف الشاغل فاستمر البحث المركز عن هدفين يضمنان البقاء في دائرة الضوء، نصف ذلك تحقق بعد 11 دقيقة ومن طريق الشمراني للمرة الثانية الذي استغل كرة عرضية مميزة من البديل نواف العابد ليصنع عبرها نقطة لفريقة الطامح إلى نقطتين إضافيتين تتطلبان هدفاً.

أمام الاندفاع الأزرق فضل لاعبو العروبة تأمين المناطق الخلفية ونجحوا في ذلك بامتياز فغابت الهجمات الزرقاء الخطرة على رغم حضورها بوفرة في الشوط الأول، فأخطأ لاعبو الضيوف في التمرير غير مرة، وتكسرت هجماتهم في مهدها، واستغل الجابر أوراقه الفنية كافة بعد أن كان دفع بنواف العابد بديلاً عن محمد الشلهوب، ليزج بلاعب المحور المغربي عادل هرماش بديلاً عن المدافع الكوري هوان، إضافة إلى المهاجم يوسف السالم بدلاً من نظيره ياسر القحطاني.

كل التبديلات لم تسعف الفريق الأزرق فغابت الحلول الفنية ومضت الدقائق حتى بلغت المباراة ثوانيها الستين الأخيرة ليستغل المدافع عبدالله الزوري ضربة ركنية أبعدها أصحاب الأرض من المنطقة المحرمة ليستقبلها ويودعها في المرمى منهياً المباراة بفوز صعب لفريقه.

الضغوط والعلاقة المضطربة بين العروبة والهلال تجلت في نهاية المباراة حين خرج مدرب الهلال سامي الجابر لتأكيد أن أرضية الملعب لم تساعد فريقه على تقديم المستوى المنتظر، وزاد: «الأرضية لا تصلح للعب»، قبل أن يرد عليه رئيس العروبة مريح آل مريح ساخراً: «لا أعرف ما إذ كان الجابر مدرباً أم مهندساً زراعياً»، الغريب أن آل مريح أكد جاهزيته لإعادة المباراة في استاد الملك فهد الدولي مراهناً على خروجهم بالنتيجة الإيجابية، على رغم أن فريقه سبق أن هزم بثلاثية نظيفة أمام الهلال ذهاباً في افتتاح الدوري.





الشباب يحبط فرحة الاتحاد.. والهلال يقلبها على العروبة في شوط واحد
الأزرق واصل مطاردته المثيرة للنصر المتصدر في دوري المحترفين السعودي

الرياض: فهد العيسى

أحبط الشباب مشروع فوز اتحادي ثمين، وسجل هدفا في الدقيقة 80 ليخرج الفريقان بنتيجة التعادل في المباراة التي جمعتهما على ملعب الشرائع بمكة المكرمة ضمن منافسات الجولة 14 من دوري المحترفين السعودي.

ولم تؤثر هذه النتيجة في مركزي الفريقين؛ حيث بقي الشباب ثالثا برصيد 23 نقطة، والاتحاد سابعا بـ19 نقطة.

وسجل مختار فلاتة هدف الاتحاد في الدقيقة 43 من ضربة جزاء احتسبها الحكم تركي الخضير، بعد تعرض محمد قاسم لمخاشنة من لاعب الشباب صالح القميزي.

ولعب الاتحاد ناقصا منذ الدقيقة 67 بعد طرد لاعبه عبد الرحمن الغامدي إثر دخوله العنيف على رافينها لاعب الشباب، حيث لم يتردد الحكم في إشهار البطاقة الحمراء، بعد أن أشهر البطاقة الصفراء للاعب نفسه في بداية الشوط الأول.

وقبل 10 دقائق من نهاية المباراة، ارتكب منصور شراحيلي لاعب الاتحاد خطأ فادحا عندما اعترض بطريقة خاطئة مهاجم الشباب الذي دخل بديلا لعيسى المحياني سقط على أثرها الأخير داخل المنطقة، ليحتسب الحكم جزائية أخرى في المباراة تصدى لها اللاعب فرناندو ووضعها بسهولة في الشباك.

من جهته اقتنص عبد الله الزوري هدفا ثمينا لفريقه الهلال، وذلك في الثواني الأخيرة من عمر المباراة التي جمعته مع نظيره العروبة بالجوف، ضمن مباريات الجولة الـ14 من دوري المحترفين السعودي، ليمنح الأزرق 3 نقاط ثمينة، عززت وجوده في مركز الوصافة خلف النصر برصيد 32 نقطة.

وفاز الهلال على ضيفه بنتيجة 3-2 ليقلص الفارق مع النصر إلى 4 نقاط (32)، في حين ظل العروبة على رصيده السابق 14 نقطة في المركز الـ11. ونجح الهلال في قلب الطاولة على مضيفه العروبة، بعدما تقدم الأخير بهدفين عن طريق مشاري العنزي في الدقيقة 16 قبل أن يضيف عائض الجوني الهدف الثاني في الدقيقة 50 ليسجل الشمراني هدفين للهلال في الدقيقتين 51 و64، في حين أضاف الزوري الهدف في الدقيقة الثالثة من نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

وتمكن العروبة من بعثرة أوراق خصمه الهلال، وتسجيل هدف مبكر بعدما استغل مشاري العنزي خطأ من الكوري هوان لينجح في ركن الكرة على يمين الحارس فايز السبيعي، استفز الهدف المبكر لاعبي الهلال الذين بحثوا عن تعديل النتيجة وسط ضغط كبير ومتواصل على ملعب العروبة، وسط تألق خط دفاعه وحارسه رافع الرويلي، إلا أن العروبة لم يرم ورقة الاستسلام وظل مشاغبا في الهجمات المرتدة.

ومع انطلاقة الشوط الثاني، زاد العروبة جراح الهلال بإضافة الهدف الثاني إثر تسديدة صاروخية من أقدام عائض الجوني، لم يتمكن السبيعي من التصدي لها، إلا أن ناصر الشمراني بعدها بدقيقة قلص الفارق، بعدما استقبل تمريرة من القحطاني ليسددها قوية سكنت شباك الرويلي، ليزج بعدها الجابر بالعابد بديلا للشلهوب؛ بغية تنشيط خط وسطه، ومحاولة تعديل النتيجة، ومع الدقيقة 64 عاود الشمراني زيارته شباك الرويلي عبر رأسية لدغها من عرضية، أرسلها البديل نواف العابد.

قاتل الهلال بعد ذلك لتسجيل الثالث، خاصة بعدما زج الجابر بالمغربي هرماش بديلا للكوري هوان، والسالم بديلا للقحطاني، وفي الوقت الذي كانت فيه الأنظار تتجه صوب صافرة خليل جلال، تمكن عبد الله الزوري في اللحظات الأخيرة من إرسال تسديدة قوية سكنت شباك الرويلي، ليخطف الفوز لفريقه الهلال بعد دفاع كبير ومتواصل من لاعبي فريق العروبة طيلة دقائق الشوط الثاني.





العروبة تقدم بهدفين قبل أن يتجلى الهداف الشمراني بمثلهما والزوري بهدف قاتل
الهلال أكثر جمالا في الجوف ويقلب النتيجة بفوز آخر ثانية

كتبه : سلمان العنقري



في الثواني الأخيرة من نزال جماهيري ملتهب، قلب الهلال كل شي وسجل ثلاثة أهداف في مرمى مضيفه العروبة بعد أن كان متأخراً بهدفين دون رد ، عصر اليوم الجمعة ضمن مبارايت الجولة الرابعة عشرة من دوري جميل. وقدم المضيف العروبة مباراة كبيرة أستطاع من خلالها التقدم على الهلال وإحراجه وتسجيل هدفين عن طريق مشاري العنزي (16) وعائض الجوني (50) ، قبل أن يعود الهلال ويسجل ثلاثة أهداف عن طريق ناصر الشمراني (51) و(63) ، وعبدالله الزوري في الوقت القاتل (90+3) ، ليعود الهلال بثلاث نقاط ثمينة وهامة ويبقى الفارق كما هو أربع نقاط ، بعد أن رفع رصيده إلى (32) نقطة مقابل (36) للنصر المتصدر . وتجاوز الحضور الجماهيري سعة الملعب الذي يستوعب ثلاثة آلاف، وشوهد كثيرون على الأسوار.

وبقى العروبة على رصيده السابق (14) نقطة .

الملعب : ملعب نادي العروبة بالجوف

المناسبة : الجولة الرابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل

التوقيت : (3.25) عصراً

الحكام : الدولي خليل جلال، ويعاونه هشام الرفاعي، حزام العمري، وخالد السناني رابعاً .

التشكيلة : العروبة : رافع الرويلي ، علي الخيبري ، فواز فلاته ، عدي عمرو ، خالد الدوسري ، المصري إبراهيم صلاح (90)"خلف الشمري"، عبدالعزيز فلاته(74)"مشرف الرويلي" ، عائض الجوني ، فهد الرشيدي ، مشاري العنزي(87)"حمزة الشنقيطي" ، الأردني عبدالله ذيب ، والمدرب التونسي جميل بلقاسم .

الهلال : فايز السبيعي ، ياسر الشهراني ، الكوري تشو سونج هوان(76)"المغربي عادل هرماش" ، سلطان الدعيع ، عبدالله الزوري ، الأكوادوري كاستيلو ، محمد الشلهوب(57)"نواف العابد" ، عبدالعزيز الدوسري ، سالم الدوسري ، ياسر القحطاني(79)"يوسف السالم" ، ناصر الشمراني ، والمدرب سامي الجابر .

البطاقات :

لم يشهر الحكم أي بطاقة صفراء .

الأهداف :

العروبة : مشاري العنزي (16) ، عائض الجوني (50)

الهلال : ناصر الشمراني (51)و(63)، عبدالله الزوري (90+3)

الشوط الأول :

جاء أول تهدي من الجانب الهلالي بتسديدة من سالم الدوسري تصدى لها رافع الرويلي على دفعتين الدقيقة الخامسة ، ورد مشاري العنزي بتسديدة مماثله أمسك بها فايز السبيعي (11) ، ومن تسديدة من عبدالعزيز فلاته أبعدها الكوري شو عادت لمشاري العنزي هيأها لنفسه وسددها بيمناه بسهولة داخل الشباك هدف أول للعروبة (16) ، وكاد فواز فلاته أن يسجل هدف في مرماه بعد عرضية من سالم الدوسري تصدى لها رافع الرويلي ببراعة وأبعدها لضربة زاوية (19) ، وأخطئ محمد الشلهوب في التمرير بعد مراوغة رائعة من عبدالعزيز الدوسري مهدراً هجمة خطره للهلال (23) ، وكاد ياسر القحطاني أن يعادل النتيجة بعد تسديدة بيمناه تصدى لها رافع الرويلي ببراعة وأبعدها لضربة زاوية للهلال لعبت وتطاول لها كاستيلو وحولها مرت بجوار القائم الأيمن للمرمى (25) ، وأبعد فواز فلاته الكرة من على خط المرمى بعد تسديدة ذكية من عبدالعزيز الدوسري (31) ، ورد عبدالله ذيب بمراوغة على الطرف الأيسر وتجاوز ياسر الشهراني الذي سقط وسدد بيمناه قويه تصدى لها فايز السبيعي (32) ، وواصل الهلال ضغطه وحاصر العروبة في ملعبه ولكن تألق رافع الرويلي حال دون تعديل النتيجة في أكثر من كرة ، وكاد العروبة أن يسجل الهدف الثاني بعد دربكة داخل منطقة الجزاء ومن مشاري العنزي كذلك أبعدها سلطان الدعيع من على خط المرمى (37) ، ومرت الدقائق المتبقية من الشوط الأول بضغط هلالي وتراجع من العروبة في ملعبه وكثافة دفاعيه حتى أطلق حكم المباراة خليل جلال صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم العروبة بهدف .

الشوط الثاني :

ومن أول دقيقة الهلال يضغط ويلعب عبدالله الزوري عرضية يحولها ناصر الشمراني برأسه جوار القائم الأيسر لمرمى العروبة (46) ، ومن تسديدة من عائض الجوني بيسراه من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليسرى لمرمى فايز السبيعي هدف ثاني للعروبة (50) ، ورد الهلال سريعاً بتسديدة من ناصر الشمراني حاول معها رافع الرويلي التصدي ولكنها سكنت الشباك هدف أول للهلال (51) ، وأجرى سامي الجابر أول تبديلاته بدخول نواف العابد عوضاً عن محمد الشلهوب البعيد عن مستواه في هذه المباراة (57) ، ومن عرضية من نواف العابد أنسل لها ناصر الشمراني بين المدافعين وحولها برأسه اصطدمت بالقائم وسكنت الشباك هدف هلالي ثاني وتعادل (63) ، وأجرى مدرب العروبة جميل بلقاسم أول تبديلاته بدخول مشرف الرويلي بديلاً عن عبدالعزيز فلاته (74) ، وأجرى سامي الجابر تبديله الثاني بدخول المغربي عادل هرماش عوضاً عن الكوري تشو سونج هوان في تبديل هجومي واضح (76) ، ولم يقدم سالم الدوسري أي خطورة في الطرف الأيمن كما الطرف الأيسر الذي يتواجد فيه عبدالله الزوري ونواف العابد بعد نزوله وعبدالعزيز الدوسري ، وزج سامي الجابر بثالث أوراقه بدخول ياسر السالم عوضاً عن ياسر القحطاني (79) ، وتألق رافع الرويلي في التصدي لتسديدة سالم الدوسري من مسافة قريبة بعد تمريره ذكية من يوسف السالم (80) ، وخرج مشاري العنزي وشارك حمزة الشنقيطي في ثاني تبديلات جميل بلقاسم (87) ، والتبديل الثالث بدخول خلف الشمري عوضاً عن إبراهيم صلاح (90) ، وأحتسب حكم المباراة ثلاث دقائق وقت بدل ضائع شهدت الهدف الهلالي القاتل بعد كرة طويلة من ياسر الشهراني تطاول لها فواز فلاته وحاول إبعادها لتقع أمام عبدالله الزوري الذي سددها بيسراه زاحفة مرات من تحت أقدام رافع الرويلي نجم المباراة لتسكن الشباك هدف هلالي ثالث ، أطلق بعده الحكم صافرته معلناً نهاية اللقاء .



قلل من شأن الأخطاء الدفاعية .. وأكد أنه كان واثقا من الفوز حتى الثواني الأخيرة
سامي: سنقلب الطاولة قريبا .. وملعب العروبة لايصلح لكرة القدم

كتبه : ناصر الجديع



أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال أن فوز فريقه عصر اليوم الجمعة على العروبة بهدف قاتل بعد تأخره بهدفين أعطاه إيحاء بأن جدول ترتيب فردق دوري عبداللطيف جميل السعودي سيشهد انقلابا كبيرا خلال الجولات القادمة، مؤكدا أن عودة فريقه للمباراة وتمكنه من قلب النتيجة تؤكد أنه يملك روح الفريق البطل.

وأكد سامي أنه ظل محتفظا بثقته بقدرة فريقه على تحقيق الفوز أمام العروبة حتى الثانية الأخيرة، وقال: " لعبنا جيدا اليوم وأتيحت لنا الكثير من الفرص التي لم نستطع ترجمتها لأهداف، وفي كرة القدم من الطبيعي أن تتلقى هدفا إن لم تسجل، لكني كنت واثقا من قدرة الفريق على العودة والخروج بالنقاط الثلاث".

وأضاف: "تلقينا هدفين من أخطاء فردية، فريق العروبة لم يتحصل على فرص أبدا، بعكس الهلال الذي تحصل على ثمان فرص تهديفية محققة خرج منها بثلاثة أهداف".

وانتقد الجابر ملعب العروبة بالجوف، وقال: "هذا الملعب غير صالح للعب كرة القدم، وفريق العروبة أثبت جدارته، إمكانيات اللاعبين لاتظهر بسبب أرضية الملعب، والتأثير علينا أكبر، لأن لاعبي العروبة يتمرنون عليه يوميا واعتادوا عليه، منطقة الجوف الجميلة وهذا النادي الجميل يستحقان ملعبا أفضل، هذا ليس عذرا أو سببا ولكنها وجهة نظر من مواطن محب لهذه المنطقة الغالية".
وعن تكرر الأخطاء الدفاعية، قال سامي: "في الهلال أخطاء دفاعية مثل كل الفرق، لكن التركيز دائما على أخطاء الهلال، كما قلت الهلال استطاع أن يعود بعد تأخره بهدفين، وهذه هي روح الفريق البطل".



أكد أن مستوى فريقه يتحسن منذ لقاء الشعلة
عبدالله الزوري: القاتل أنعش آملنا في الدوري..وأخطاء الدفاع طبيعية

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



دافع عبدالله الزوري الظهير الأيسر لفريق الهلال عن دفاع وحراسة فريقه بعد كسب فريقه خصمه فريق العروبة بنتيجة 3/2 في الجولة الرابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, مؤكداً أن تمركز خط الدفاع كان صحيحاً, وقال: "هدفا العروبة كانا من أخطاء بسيطة وهذه طبيعية في كرة القدم, وأنا أختلف مع من يقول إنها من أخطاء دفاعية, فنحن نتطور من مباراة إلى أخرى".

وعن مستوى فريقه في هذه المواجهة أكد أن المستوى لم يكن في هذه المباراة فقط, وإنما من مباراة الشعلة الماضية مروراً بمباراة الفتح حتى هذه المباراة وقال: "الشوط الأول فيه الكثير من الأخطاء من الطرف الهلالي, وفي الشوط الثاني صححنا أخطاءنا وسيطرنا على الملعب لكن قلب النتيجة يحتاج إلى الصبر وهذا ما فعلناه فاستطعنا معادلة النتيجة والفوز بعد أن كنا متأخرين بهدفين والحمد لله".
وفي ختام حديثه أكد الزوري أن هدف فريقه الثالث يعني لهم الكثير كاشفاً أنه أعاد الروح لفريقه وأعادهم للمنافسة مشدداً على أن الفرصة مازالت كبيرة أمامهم للفوز ببطولة الدوري.



أكد أن العروبة استغل أخطاء الدفاع وتقدم بهدفين
عبدالعزيز الدوسري: كنا واثقين من الفوز..وتغييرات سامي صنعت الفارق

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



أبدى لاعب و سط فريق الهلال عبدالعزيز الدوسري سعادته بفوز فريقه على فريق العروبة بنتيجة ثلاثة أهدف لهدفين في المباراة التي جمعتهما على ملعب نادي العروبة بالجوف في الجولة الرابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, وقال: "فريق العروبة قدم مباراة كبيرة واستغل أخطاءنا في بداية المباراة وتقدم بهدفين, واستطعنا التعديل وكنا ننتظر هدف الفوز الذي كنا نثق تماماً أنه سيأتي لكنه لم يأتي إلاّ في آخر دقيقة".
وبين الدوسري أن تغييرات مدرب الفريق سامي الجابر كان لها دور فاعل في كسب النتيجة، مؤكداً أن اللاعبين الذي زج بهم المدرب في الشوط الثاني استطاعوا أن يصنعوا الفارق, وقال: "الله ما ضيع تعبنا وحققنا ثلاث النقاط في آخر دقيقة".



المؤشر الجماهيري يتراجع إلى أقل من النصف في الجولة 14 من جميل
ملعب العروبة يستوعب 4200 أمام الهلال..والشباب يعيد جماهير الاتحاد

كتبه : عايض الطريسي

شهدت أول مراحل الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل، تراجعا كبيرا في الحضور الجماهيري، يقل عن نصف المتفرجين في منافسات الجولة السابقة.

ولم يصل مجمل الجماهير الحاضرة لـ 17 ألف متفرج خلال السبع مواجهات التي لعبت يومي أول من أمس الخميس وأمس الجمعة بحسب رصدنا الخاص في "قووول أون لاين ".
وسجلت الجولة الأخيرة رقم جديدا لمرتادي ملعب العروبة في الجوف هو الأعلى بين المباريات المعلنة بعدما غصت جنبات ذلك الملعب بـ 4200 مشجع ناصروا العروبة والهلال خلال مواجهة الفريقين أمس الجمعة. وكانت مباراة العروبة والنصر في الجولة تحمل الرقم الأعلى على ملعب الجوف بـ 4080 مشجع .
وحققت مباراة الاتحاد والشباب المباراة الأولى جماهيريا في الجولة 14 من دوري عبد اللطيف جميل بحضور 5449 مشجع جلسوا في مدرجات ملعب الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة. ويشار إلى أن آخر مباراة جرت في ضيافة الاتحاد شاهدها 613 مشجع الاسبوع الماضي وكانت أمام نجران.
في حين تواجد 3608 متفرج في مباراة الأهلي وضيفه الفيصلي التي جرت على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بنادي الأهلي.
فيما شهدت مباراة نجران والنصر حضور 2819 مشجع في مباراتهم التي لعبت على ملعب الأخدود بنجران.
وجرت ثلاث مواجهات في الجولة الأخيرة وسط حضور قل عن 1000 مشجع في أي منهم، إذ تابع مباراة الاتفاق والرائد 553 مشجع، فيما حضر مباراة التعاون والفتح 462 متفرج. أما أدنى حضور جماهيري فكان في مباراة الشعلة والنهضة التي لم يتواجد بمدرجاتها سوى 306 مشجعين.

ترتيب الحضور الجماهيري من الأعلى





مقالات حصرية

نواف بن فيصل في (الوطن)
بقلم : خلف ملفي




شرفني أخي العزيز الأستاذ طلال آل الشيخ، رئيس التحرير بأن أكون مع أسرة صحيفة الوطن في استقبال ومحاورة الأمير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب لدى زيارته مقر (الوطن) ضمن جولته التفقدية لجازان وعسير.

هذه الزيارة (التاريخية) تستحق الاحتفاء، علما أنها من أولويات عمل المسؤول الأكبر في أي منظومة أو وزارة أو مؤسسة، لأنه مهما كانت التقارير عميقة ومتخصصة، إلا أن المثل (ليس من رأى كمن سمع) ينطبق على المسؤول الأول في تفاعله مع ما يرده من مسؤولين، الذين في الغالب (يزينون) ما ليس جميلاً.
وكي لا نغفل زيارات مماثلة، فإن الأمير نواف بن فيصل تفقد مشاريع أخرى في المنطقة الشرقية قبل نحو الشهرين، ولذا نأمل أن يعم مناطق أخرى بكرم تفقد مشاريعها، آسف احتياجاتها.

ولأن الزيارة لها وقع خاص وتفتح آفاق مستقبل مشرق بإذن الله، ركزت في أول ثلاثة أسئلة على خصوصية المنطقة:
1- ما هو أول قرار ستتخذه بعد انتهاء الزيارة؟
2- ما أجمل ما رأيت أو سمعت وتريد أن تتحدث عنه بسعادة بالغة؟
3- ما أسوأ ما رأيت أو سمعت وستمنحه أولوية في التحسين والإصلاح؟

ولا أخفي سعادتي بإجابات الأمير نواف بن فيصل، مع خالص الأمنية أن تنفذ قريبا لمصلحة شباب المنطقة والتوسع بها إلى باقي مناطق مملكتنا الحبيبة.
ومن أبرز ما ذكره الاهتمام بالساحات الشعبية التي تكلفتها أقل وإيجابياتها عالية بدلا من المنشآت الكبيرة التي تحتاج سنوات وتكاليفها باهظة. وسيبدأ الأكاديميات بجازان وعسير لاستثمار كنوز المواهب. أيضا سيوظف (400 شاب) في الأندية بوظائف رسمية لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب، تتكفل برواتبهم. واعترف بحاجة الأندية لزيادة حجم الدعم المادي في ظل قناعة وزارة المالية.
واعترف الأمير نواف بتجمد المشاريع الرياضية (30 سنة)، وأنهم الآن يجب أن (يهرولوا) بأقصى سرعة مع الدقة والاجتهاد لتنفيذ 50 مشروعا، منوها بتعثر (ثلاثة آلاف) مشروع في الدولة من بينها مشاريع رياضية بسبب مشاكل لدى عدة جهات، ولذا استعان بشركة عالمية خبيرة بالبيئة السعودية ليكون إصلاح الخلل مثاليا.

الحوار نُشر أمس في (الوطن) ونقلناه في (قووول أون لاين)، لكنني ختمت أسئلتي ومداخلاتي بأن الرأي العام والصورة العامة لدى المتلقي (تشاؤمية)، أقول هذه الكلمة رغم أنني لا أحبها، لا تشاؤم ولا طيرة، والحقيقة المؤسفة عدم التصديق بالوعود والتصريحات، وهناك أمثلة حية على صعيد الملاعب وبعض الأندية لم تنته في مواعيدها، وأنت يا سمو الأمير عانيت من كلمات قاسية عبر (تويتر) وغيرها، فما تعليقك وكيف تغير هذه الصورة؟
واستدار الأمير نواف (مبتسما): أولا أوجه عتبا لك أخ خلف ففي الفترة الأخيرة انتقاداتك مع زملاء آخرين غير واقعية، والمشكلة أنه إذا تواصل مسؤولون مع الإعلام لأجل المصداقية والشفافية، يواجهون بتعامل إعلامي صادم وفق هوى الميول. والحقيقة أن الإعلام الرياضي لم يعد له أي سقف في تعامله، وأقول لأغلب الإعلاميين وأنت واحد منهم يجب أن تكون هناك ضوابط في الطرح العام. وهناك آراء كثيرة لا تستند إلى حقائق، والأمل من جميع المؤسسات الإعلامية أن تحرص قدر الإمكان على فتح المجال للرأي والرأي الآخر وتترك الإثارة وتهتم بالمصلحة العامة، ولا أخفيكم أنني غير مقتنع بما نقوم به في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ونحن مهما قدمنا نبقى مقصرين تجاه احتياجات الشباب وليس من طبعي اليأس وسأثابر لتقديم الأفضل بعد توفيق الله.

أخيرا أبتهل للمولى - العلي القدير - أن يوفق الأمير نواف وجميع مسؤولي الرياضة بالسداد والنجاح لمصلحة الوطن.
--------------------
* (الوطن) 19/12/2013



الأدلة المتبخرة
بقلم : فايز صالح الغامدي



*جميعنا نعلم أن عمل لجنة الإنضباط مهم وحساس وعملها اﻷساسي هو فرض الإنضباط على المخالف...
*بعد اﻷحداث التي جرت في الساحة الرياضية مؤخرا تمنيت منذ زمن أن يتعدى عمل لجنة الإنضباط للمجال الإعلامي وتقوم وزارة الإعلام بفتح لجنة إنضباط وتفعيل قوانينها بالشكل المطلوب وذلك لدحر وتأديب (بعض) الإعلاميين الذين يؤججون الشارع الرياضي بتفاهات نحن في غنى عنها وعن قائلها ومروجها ...

*بعد تجربة طويلة ومريرة أرى أن (عمل) لجنة الإنضباط لدينا يحتاج للجنة إنضباط ...
*ذكرت سابقا في إحدى المقالات بأن عمل لجنة الإنضباط يقوم على إخراج ناجح ، فإن فشل الإخراج ، فشل قرار لجنة الإنضباط وكذلك التحكيم وتسبب في إنفلات في الشارع الرياضي وذلك برمي التهم جزافا هنا وهناك...

*ليس من المعقول أن تعاقب لجنة الإنضباط أي ناد أو شخص دون وجود دليل من جهة رسمية كما فعلت لجنة الإنضباط في بعض الحالات وتبخرت أدلتها تحت سقف لجنة الإستئناف، فيجب أخذ الدليل من مصدره الرسمي ...

*من حق لجنة الإستئناف نقض أي قرار لايستند لدليل يحمل صفة الرسمية ويجب أن تتقدم لجنة الإنضباط بطلب رسمي للقناة الناقلة للمسابقات بتسليمها صور للحدث المطلوب النظر فيه ويجب أيضا وضع نظام وهو أن ترسل الجهة الناقلة بإرسال اللقطة أو اللقطات المطلوبه من جميع الكاميرات اللاقطة للحدث بالصوت والصورة ...

*وبهذا النظام سيكون لدينا لجنة إنضباط قوية وفعالة أما الإجتهادات الغير مقبولة والمبنية على غلبة الظن فلن يتقبله الجميع ، أعود وأقول بأنها بالنظام ستصدر قراراتها بكل أريحية هذا مايكون في إطار المباريات والمنتسبين للأندية ال 153 ، أما من كان خارج ذلك ويخرج عن النص بتصريحات لاتمت للرياضة والأخلاق بصلة يجب أن يكون القرار فيها سريعا وليس متسرعا ولا يتأخر لمدة طويلة وغير معقولة ...

*ماحدث من اﻷمير ممدوح وذكر أن لديه أدلة ضد بعض اللاعبين المواطنين وخروجه غير المبرر في أكثر من وسيلة إعلامية، أقول بأن تلك اﻷدلة تبخرت تحت سقف أمارة الرياض وبين الأحضان ...

*اﻷستاذ وليد الفراج تكلم عن الإخراج من ناحية جمالية الصورة وقال : لوتصور بكاميرا جوالك في الصحراء وتصور به في أوروبا وخلفك المروج الخضراء ستظهر صورة المروج بشكل أجمل ،وهنا يقصد ضعف المنشآت الرياضية لدينا وأنا أوافقه فيما ذهب إليه لكن ألا يتفق معي وليد الفراج وغيره من المشاهدين أن أغلب شكوانا من الإخراج هي تكمن في نوعية إنتقاء اللقطات ونقل موقف دون آخر واختيار توقيت خاطئ لعرض اللقطة، أما مسألة المنشآت فهي أحد أسباب ضعف الإخراج وجميعنا نتمنى بل نحلم بأن يكون لدينا ملاعب عالمية ومنجزات وطنية نفاخر بها في كل مكان وهذا من أبسط حقوقنا بل وفي جميع المجالات لنا حق أيضا...

* الأستاذ تركي العجمة ... أما كان حري بك أن تنتقد الإخراج وضعف إستخدام أدواته من قبل الناقل للدوري السعودي بدلا من إظهار لقطة جوال تتكلم عن تسلل واللقطة هي ليست في الوضعية المطلوبة والزاوية غير مكتملة الشروط مع علمك بأن لقطة الناقل قد أظهرت الحالة بكل وضوح وقد ذكر المتخصصون في التحكيم رأيهم في المسألة ...

*كما ذكرت سابقا ضعف اختيار اللقطات ووضع كاميرات التصوير في المكان والبعد الغير مناسب والعمل الغير إحترافي أدى لظهور لقطات من المدرجات بغض النظر عن نتيجة اللقطة والحكم فيها، ولم يظهر ذلك إلا بسبب عدم الثقة من الشارع الرياضي بنتاج عمل الشركة وتأكده من تبخر وعود الشركة الناقلة في سماء البروباقندا وفرد العضلات إعلاميا...


"خاتمة"
*لم يكن اﻷمير ممدوح بحاجة لإحداث هذه الضجة غير المبررة ولم يكن بحاجة لقول بعض اﻷمور ولم يكن بحاجة أيضا لتقديم الإعتذار ولكن حدث ماحدث وأتمنى منه أخذ العظة والعبرة وعدم العودة لهذه اﻷمور...


وفق الله الجميع...
تويتر:[email protected]

"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك"




هلالي ولع نار سحقت العروبة يا جبار



سكاكا - عبدالله القحطاني , سلطان العودة

ضمن فعاليات دوري جميل السعودي تقام مساء اليوم الجمعة مباراة الهلال الذي يستهل مشوار الدوري بأولى مبارياته بالدور الثاني ويحل ضيفاً على العروبه صاحب الأرض ويدخل الهلال بتشكيلة مكونه من في حراسة المرمى فايز السبيعي وفي خط الدفاع الكوري تشو هوان وسلطان الدعيع وياسر الشهراني وعبدالله الزوري وفي خط الوسط محمد الشلهوب وكاستيلو وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري وفي خط المقدمة ناصر الشمراني والقائد ياسر القحطاني ..

بداية اللقاء .. الدقيقة العاشرة تسديده قوية من الشلهوب يتصدى لها حارس العروبة .. بغلطه من مدافع الهلال الكوري تشو هوان الذي يهدي العروبة الهدف الأول بالدقيقة الخامسة عشر .. الدقيقة
السابعة عشر ارتقاء من ياسر القحطاني وتصويبه بالرأس تأتي فوق العارضة بقليل .. الدقيقة الرابعة والعشرون تسديدة قوية من ياسر القحطاني يخرجها بصعوبة حارس العروبة إلى ركنية .. الدقيقة الثلاثون تصويبه من عبدالعزيز الدوسري يخرجها الدفاع من خط المرمى .. الحكم خليل جلال يحتسب الوقت بدل الضائع للشوط الأول دقيقتين .. نهاية الشوط الأول ..
بداية الشوط الثاني ركلة البداية للهلال ..
أول تهديد عن طربق ناصر الشمراني بكرة رأسية بعد عرضية عبدالله الزوري بالدقيقة الخامسة والأربعون .. الهدف الثاني للعروبة بالدقيقة الخمسون .. والدقيقة الواحدة والخمسون ناصر الشمراني يقلص الفارق ويسجل الهدف الأول للهلال بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الثمانية عشر .. التبديل الأول للهلال خروج محمد الشلهوب ونزول نواف العابد بالدقيقة السابعة والخمسون .. الهدف الثاني للهلال سجله اللاعب ناصرالشمراني بالدقيقة الرابعة والستون .. التبديل الثاني للهلال خروج تشو هوان ونزول عادل هرماش بالدقيقة الخامسة والسبعون .. الدقيقة الثامنة والسبعون خروج ياسر القحطاني ونزول يوسف السالم .. الدقيقة الثمانون تصويبة من سالم الدوسري اخرجها حارس العروبة إلى ركلة ركنية .. الوقت بدل الضائع للشوط الثاني ثلاث دقائق .. الهدف الثالث بآخر اللحظات سجله اللاعب عبدالله الزوري .. نهاية اللقاء بفوز الهلال وبعد الفوز يرتفع رصيد الهلال النقاطي إلى 32 نقطة .





المؤتمر الصحفي للمدرب سامي الجابر بعد المباراة



سكاكا - تقرير: عبدالله القحطاني , كتب: سلطان العودة

بدأ مدير الجهاز الفني للفريق الأول بنادي الهلال ”سامي الجابر” مؤتمره الصحفي قائلاً : اسمحولي قبل أبدأ بالكلام اشكر أهالي الجوف على حسن الإستقبال وسعيدين لتواجدنا لأول مره بالجوف .. أولاً تحصلنا على فرص كثيرة ولم نستغلها ولم نسجل لدينا ثمان فرص حقيقية سجلنا منها ثلاث أهداف عكس العروبة لعب على المرتده .. لن نتعذر ولكن أرضية الملعب سيئة جداً ولا تصلح للعب .. الأندية كلها تخطئ ويتكرر السؤال عن أخطاء الهلال وتجاهل أخطاء الغير وأعتقد مثل هذا الفوز بالنسبة لي يعطيني ثقة بأن فريقي قادر على تقديم المزيد وإن شاء الله سيكون هناك تغيير في جدول الدوري .

وأضاف قائلاً : أهدي هذا الفوز للجماهير الهلالية في المقام الأول .. وأهدي الفوز في الأول والأخير للجمهور الهلالي , وقد امتدح اللاعب عادل هرماش بقوله : عادل كان الحلقة الأقوى في توزيع الكرات والعروبة يلعب بلاعب واحد في المقدمة وتسعة لاعبين في المؤخرة لذلك أخرجت الكوري وحل بديلاً عنه هرماش وعاد كاستيلو للدفاع لأنه يملك نزعة قوية في تخليص الكرات بالشكل المطلوب .

وعلى هامش المؤتمر الصحفي ، تسلّم الكابتن سامي الجابر ، درعاً تذكارياً من أمين منطقة الجوف ورئيس اللجنة العليا لمهرجان الزيتون المهندس عجب بن عبدالله القحطاني .







شباب سلة الهلال يخسرون لقاءهم أمام الفتح



ناصر الثنيان
خسر شباب “الهلال” لكرة السلة لقاءه مساء اليوم أمام نظيره “الفتح” بنتيجة “57-49″في اللقاء الذي أقيم في صالة رعاية الشباب بالإحساء ,وذلك ضمن لقاءات الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة لدرجة الشباب.



ناشيئ اباتشي الزعيم يخسرون لقاءهم في الجولة الثامنة بالدوري

ماهر السواط

خسر ناشئي ،،الهلال،،لكرة الطائرة لقاءهم امام مضيفهم ،،الابتسام،،بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل لاشي ،في اللقاء الذي جمعهما عصر اليوم الجمعة في صالة نادي الهلال ,وذلك ضمن لقاءت الجولة الثامنة من الدوري السعودي الممتاز للناشئين لكرة الطائرة لدرجة الناشئين , حيث انتهى الشوط الاول 25/23 للابتسام وكذلك الشوط الثاني لصالح الابتسان 25/17للابتسام وكذلك الشوط الثالث والاخير لللابتسام 25/22



ناشئي الهلال يتعادل مع الوحدة على أرضه بهدفين لكلِ منهما



كتب - سلطان العودة

في ضمن إطار مباريات الجولة الثامنة من الدوري السعودي الممتاز للناشئين لموسم 2013-2014 تعادل فريقا الهلال والوحدة بنتيجة هدفين لكلا الطرفين في اللقاء الذي جمعهما على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر نادي الهلال, ويعد هذا التعادل للفريق الهلالي هو التعادل الثاني بعد تعادله مع ناشئي فريق “الإتحاد” بنتيجة هدف لكلا الفريقين .

دخل ناشئي فريق الهلال بتشكيلة مكونة من : “أحمد الشهري, إبراهيم الحجي, عبدالله المهيني, أنس العبيد, راكان البريكان, مشاري القحطاني, ناصر الدعيدع, رفيدي الأسمري, وليد المدوح, نهار العابد, سليمان الزعاقي”, خلال مجريات المباراة تقدم الفريق الوحداوي أولاً بهدفين ومن ثم قد عادل للفريق الهلالي النتيجة كلاً من اللاعبيّن “رفيدي الأسمري” و “خالد العبسي” ليرتفع رصيد الهلال النقاطي إلى النقطة 14 من أصل 24 نقطة .

يذكر أن اللقاء القادم للفريق الهلالي سيكون أمام ناشئي فريق “الإتفاق” ضمن الجولة التاسعة على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر الهلال يوم الجمعة الموافق 24 من شهر صفر لعام 1435هـ .



براعم الهلال ينتصر على براعم البطين بنتيجة كبيرة



كتب - سلطان العودة

حقق فريق الهلال لفئة البراعم فوزاً كبيراً على شقيقه براعم فريق “البطين” بنتيجة قوامها 22 مقابل لاشيء في اللقاء الذي تألق فيه لاعب الهلال “محمد المنصور” حيث سجل (13) وفي اللقاء الذي جمعهما ضمن الجولة التاسعة وقبل الأخير من بطولة دوري أندية مكتب منطقة الرياض للبراعم في لقاء أقيم على الملعب الرديف باستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز , وقد التقى الفريقين في الدور الأول من البطولة في اللقاء الذي فاز فيه الهلال بنتيجة ثقيلة على البطين بنتيجة 15 مقابل لاشيء .

يذكر أن الفريق الهلالي قد لعب في البطولة حتى الآن بعد مباراة “البطين” (7) مباريات فاز في (5) منها وخسر في مباراتين ولم يتعادل في أي مباراة ويملك في رصيده النقاطي (15) نقطة , ويذكر أيضاً أن براعم الهلال سيلاقي في الجولة العاشرة والأخيرة براعم فريق “المزاحمية” , فيما أنهى فريق براعم “البطين” مشواره في البطولة حيث أنه لن يلعب في الجولة المقبلة .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 21/12/2013, 05:02 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله على الـ 3 نقاط وإن شاء الله القادم أحلى بكثير ،، الهلال ما زال يحتاج دعم الجماهير في اصعب لحظات النادي

كل الشكر و التقدير للاعبين لقتالهم ومحاولة الظفر بالـ 3 نقاط حتى اللحضات الأخيرة، أيضاً الشكر و التقدير لمن حضر للملعب وساند الهلال و الاعبين ،، بيضتوا الوجيه وكنتم عند حسن الظن بكم

على عجل :
* الهلال الفريق الوحيد الي حصل على 6 نقاط أمام العروبة.
* الهلال الفريق الوحيد الي هزم العروبة ذهاب وإياب.
* الهلال الفريق الوحيد من الأندية الكبار الي هزم العروبة في ارضه وخارج أرضه.

الهلال الوصيف وتشن عليه حملات و أمور اخرى فقط لأنه الوصيف !! هل هذا دليل على إعتراف الأطراف الأخرى بأنه الهلال بطل و مكانه الأول ؟!

نعلم بأنه الهلال يعاني ولكن الطريقة المثلى في التعامل مع الأوضاع الراهنة تتطلب وقفت الجمهور مع النادي و الاعبين ،، تبقى وجهة نظر شخصية

بالنسبة لـ

هل سامي مهندس زراعي؟



بــددت مــواقـــع (إنترنتيــة) عــلامــات الاستغراب من تصريح رئيس نادي العروبة مريح المريح تجاه سامي الجابر وتساؤله عما إذا كان سامي مدرباً أو مهندساً زراعياً بعد أن نشر قصاصة لخبر يفيد أن منتدى النصر يودع مؤسسة مريح المريح في إشارة واضحة لميوله النصراوية.

أعتقد أنه الصورة لمقصوصة جريدة الرياضية واضحة وغنية عن الشرح فإذا عرف سبب التصريح بطل العجب !!

أتمنى لكم جولة رائعة مع أخبار الزعيم الملكي من الصحف
تحياتي

اخر تعديل كان بواسطة » الهلال زعيم الكون 1 في يوم » 21/12/2013 عند الساعة » 05:20 AM
  #3  
قديم 21/12/2013, 05:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبود هلالي حتى الموت
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/12/2008
المكان: بــ ــ ـر يــ ـــ ـد ه
مشاركات: 441
الله يعطيكم العافيه و مبروووووك الفوز للجماهيير الزرقاء وبالتوفيق للزعيم بقادم الايام
  #4  
قديم 21/12/2013, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Dr.Sh67h
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/07/2012
المكان: العاصمة الحبيبة
مشاركات: 88
مشكووووووووووورين الله يعطيكم العافية
  #5  
قديم 21/12/2013, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Blue Wolf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/04/2005
المكان: **استغفر الله وأتوب إليه**
مشاركات: 4,419
مبروك الفوز الهلالي

وبإذن الله الدورى للزعيم
  #6  
قديم 21/12/2013, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #7  
قديم 21/12/2013, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
يعطيكم العافيه ع النقل

ومبروك الفوز والثلاث النقاط المهمه

ولكن ليش كل هذا التاخير يا ادارة الهلال بالتعاقد مع الاعبين ؟؟؟

على الاداره التعاقد مع قلوب دفاع اجنبي كااامل وحارس هجر في دوري ركاء اسمه مصطفى لعييب ومحور وظهير حسن معاذ

والمفاوض الهلالي فاااشل اي صفقه يدخل فيها النصر تنسحب الاداره !! ياخي لازم تدفع زياده مليون او مليونين بلا بخل يا ادارة !!
  #8  
قديم 21/12/2013, 05:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
الله يعطيكم العافية على النقل
ومبروووك الفوز والحمد لله
  #9  
قديم 21/12/2013, 05:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,495

الحمد لله والشـــــــــكر
الف مبروووووووووك الفوز والثلاث نقاط وهي الاهم
كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #10  
قديم 21/12/2013, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوهايف
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 349
الف مبروك الفوز ويعطيك العافيه على الرفع
  #11  
قديم 21/12/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
إقتباس
اللاعبون يؤدون تدريبات استرجاعية اليوم
الهلال يواجه الرائد في كأس ولي العهد بالأولمبي

سلامات وش اولمبي ؟؟؟ ليش بطولة كاس ولي العهد وديه ؟؟ ليش بطولة كاس ولي العهد غير مهمه ؟؟

ياخي اعلام الهلال فاشل وبعض جمهوره فاشل

تشوف تقليل من بطولات الهلال مثل الي يقول مانبي بطولات محليه ؟؟ مدري الظاهر يبي الهلال يحقق كاس العالم ؟؟ مع ان الاهلي والنصر وجميع الانديه تفحط عشان بطوله محليه

وتشوف واحد من جمهور الهلال يقول مانبي بطولة كاس ولي العهد ولا كاس ملك ولا ولا ولا

سلامات بلاه هذا مشجع ؟؟

النصراويه تكلمو على بطولة كاس ولي العهد انها بطوله عاديه بسبب ان الهلال متخصص فيها ؟؟؟

لو النصر يحقق البطوله هذي كان الان هي افضل بطوله

للاسف اكثر جمهور الهلال واعلامه مع الخيل ياشقرا

على اساس الحين حنا راح نحقق الدوري عشان نلعب بالالومبي !!

على العموم بالتوفيق للملكي
  #12  
قديم 21/12/2013, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
الف مبروووك الفوز

ويعطيكم العااافيه

وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #13  
قديم 21/12/2013, 05:42 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 10/11/2013
مشاركات: 82
ألف مليون ترليون مبرووك على الثلاث النقاط المهمه من أمام الخصم العنيد العروبه و نحمد الله اولا و اخيرا و نشكره و نتمنى إنو يكوون القآدم أفضل
  #14  
قديم 21/12/2013, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
الف مبروووك الفوز

ويعطيكم العااافيه

وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #15  
قديم 21/12/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♥ ĘžЗάģ ĘÍĤÐō2
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/07/2012
المكان: الدمام
مشاركات: 5,600
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

مشكووووووووووووووووووووور

الله يعطيك العآآآفية ..


.................................................................................................... ......
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:06 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube