المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 18/12/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 15 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




أمير منطقة الرياض يحتوي ما عجزت عنه لجان اتحاد الكرة
ممدوح بن عبدالرحمن يعتذر للعابد وسالم عن اتهاماته بحقهما





كتب - عبدالله الحنيان:

عبّر رئيس مجلس إدارة نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن شكره وتقديره الكبيرين للأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض على مبادرة سموه الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم (سالم الدوسري ونواف العابد) من قبل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر.

ووفقاً لبيان أصدرته إدارة الهلال مساء أمس عبر مركز ناديها الإعلامي تقدّم سمو الأمير ممدوح ظهر أمس باعتذاره الشخصي للنجمين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض؛ وبحضور نائب رئيس مجلس إدارة النادي محمد الحميداني، و مدير عام إدارة كرة القدم فهد المفرج.

وقد قدّم الأمير ممدوح اعتذاره للاعبين، مما أسيء فهمه من تصريحات سموه السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، موكداً أنه لم يكن يقصد الإساءة للاعبين، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وإنه يقدر اللاعبين ويعتبرهما بمثابة أبنائه .. هذا وقبل اللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري هذا الاعتذار الشخصي للأمير ممدوح وبادلا سموه العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها؛ وذلك بمبادرة كريمة من سمو أمير منطقة الرياض، والتي تعبر عن حرص سموه الكريم ومتابعته لكل مايخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.



سلسلة اجتماعات غير عادية أقيمت أمس لبحث احتياجات الهلال
«القرني» أول المغادرين .. دكة البدلاء تعجل برحيل «المرشدي».. والزوري يقترب من التجديد



كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال قد قررت الاستغناء عن لاعب الفريق الأول محمد القرني وتبحث مع وكيل أعماله الأستاذ «علي الرماح»عن فكرة بيع عقده على أحد أندية الوسط في دوري جميل للمحترفين، وقد تضطر لإجراء مخالصة مالية معه حال عدم توفر العروض المناسبة.

وفي سياق متصل بات في شبه المؤكد عدم استمرار مدافع الفريق الدولي السابق ماجد المرشدي في صفوف الفريق نظير عدم رغبته بالبقاء في النادي في ظل عدم الاعتماد عليه بصفة أساسية في مباريات الفريق الماضية، وعلى إثر ذلك تتم هذه الأيام دراسة مقايضته بلاعبين ينوي الفريق استقطابهما في فترة التنقلات الحالية.

يذكر بأن «الجزيرة» كانت قد انفردت قبل انطلاق منافسات الموسم الرياضي الحالي بعدم قناعة المدير الفني الهلالي سامي الجابر بالثنائي «المرشدي والقرني»، وذلك في أواخر شهر رمضان الفائت.

من جانب آخر، شدد مصدر هلالي مسؤول على أن ناديه بصدد تقديم عرض تجديد عقد للاعب الفريق «عبدالله الزوري» مؤكدا رغبة الجهاز الفني الهلالي والإدارة باستمرار اللاعب في صفوف الفريق في المرحلة المقبلة.

إلى ذلك استأنف لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال عصر أمس تدريباتهم بعد تمتعهم براحة اليوم الواحد، واشتمل المران على النواحي البدنية والفنية، تخلله تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتحرك السليم بعد التسليم، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الخماسي (سلطان البيشي، سلطان الدعيع، ياسر الشهراني، عبدالعزيز الدوسري وتياجو نيفيز) إلى جانب رباعي الفريق الأولمبي (أحمد شراحيلي، عبدالله الحافظ، عبدالله الشامخ وعبدالإله الفضل)، في حين شارك المحترف المغربي «عادل هرماش» في جزء من المران، قبل أن يواصل برنامجه التأهيلي برفقة اللاعب عبدالله الزوري، حيث من المنتظر أن ينضم الزوري لتدريبات الفريق الجماعية ابتداءً من مران اليوم، فيما بدأ الثنائي (ماجد المرشدي وعبداللطيف الغنام) المرحلة الثانية من برنامجيهما التأهيليين بالجري حول الملعب.

هذا وشهدت التدريبات متابعة الأمير عبدالله بن مساعد عضو شرف النادي، والأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، إضافةً إلى نائب رئيس النادي الأستاذ محمد الحميداني، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ، في وقت عقدت به سلسلة إجتماعات إدارية هلالية لبحث احتياجات الفريق في المرحلة المقبلة من تعاقدات و خلافها، حضر الربع ساعة الأولى منها مدير الجهاز الفني سامي الجابر قبل مغادرته أسوار النادي.

يذكر أن الفريق سيجري مرانه الرئيس تحضيراً لمباراة «العروبة» الدورية في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة.



الانضباط تلحق هزازي بمنصور .. والإيقاف يهدِّد (48)
البطاقات الثلاث تفقد الهلال نيفيز في الشمال .. وتمنع الراهب من مرافقة المتصدر للجنوب



ستحرم قرارات لجنة الانضباط والبطاقات الملوَّنة (7) لاعبين من المشاركة في افتتاح الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل الذي يُقام يومي الخميس والجمعة وذلك وفقاً لما رصده موقع إحصاءات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) وسيكون البرازيلي تياغو نيفيز أبرز الغائبين عن مرافقة فريقه لشمال المملكة في مواجهة العروبة، فيما سيفقد النصر نجمه حسن الراهب في مواجهة مضيفه نجران جنوب المملكة. ورغم أن الأهلي سيفقد منصور الحربي أمام الفيصلي إلا أن لجنة الانضباط أيضاً حرمت إبراهيم هزازي لاعب الاتفاق بالإيقاف في لقاء الرائد الذي تعرض لقرار انضباطي أيضاً بإيقاف لاعبه البرازيلي برونو، وسيهدّد الإيقاف (48) لاعباً حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة، وحتى نهاية الجولة الثالثة عشرة.

بلغت البطاقات الصفراء في الدوري (319) بطاقة والحمراء (17) بطاقة، وتفرّد الاتفاق ونجران بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بـ(21) بطاقة صفراء فقط، فيما يملك الشعلة في سجله (28) بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملوّنة.

قائمة اللاعبين الموقوفين

- إبراهيم هزازي (الاتفاق) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الرائد (قرار من لجنة الانضباط).

- يحيى عتين (الاتفاق) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الرائد (ثلاث بطاقات صفراء).

- منصور الحربي (الأهلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الفيصلي (بطاقة حمراء).

- برونو مورينو (الرائد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الاتفاق (قرار من لجنة الانضباط).

- حسن الراهب (النصر) سيغيب عن لقاء فريقه أمام نجران (ثلاث بطاقات صفراء).

- هاني الضاحي (النهضة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء).

- تياجو نيفيز (الهلال) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (ثلاث بطاقات صفراء).

فيما تضم قائمة اللاعبين المهدّدين بالإيقاف (48) لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين وهم كالتالي:

محمد مصطفى وخالد ناصر ومسفر البيشي وبرج معوضه وحسن الطير وسلطان طميحي (الشعلة) ميخين ميميلي وعبدالله دوش ومحمد جحفلي ومحمد سالم ووسام السويد (الفيصلي) فيصل مجرشي وزكريا الهداف وصاحب العبدالله وعبدالله الدوسري ومحمد قاسم (النهضة) نيكولا جريجوري وسلطان البرقان وجمعان الجمعان وياسين البخيت وحسن كادش (الاتفاق) جادسون دوس سانتوس وأحمد السهيل وفريد شكلام ووحيد أوسني (نجران) إبراهيم صلاح ورافع الرويلي ومشرف الرويلي وعدي عمرو (العروبة) حسين عبدالغني ومحمد السهلاوي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي (النصر) عمار الجمل ودوريس سالومو ومشعل السعيد (الفتح) ماكنيلي توريس وعبدالملك الخيبري وعبدالله الأسطا (الشباب) عبدالعزيز الدوسري وعبدالله السديري (الهلال) ديفيد اوتشي وفهد الثنيان (التعاون) جوبسون دي أوليفيرا وفهد المولد (الاتحاد) أسامة هوساوي وسلطان السوادي (الأهلي) فهد الجهني (الرائد).



نفى أن يكون له حساب بتويتر .. أحمد الدوخي:
الهلال والنصر أعطوا الدوري نكهة خاصة .. وعودة ياسر أسعدتني..!



كتب - أحمد العجلان:

أبدى نجم الكرة السعودية السابق أحمد الدوخي سعادته بعودة التنافس بين الهلال والنصر في دوري المحترفين.. وقال الدوخي لـ(الجزيرة) أجمل ما في دوري هذا العام هو التنافس المثير بين الغريمين التقليديين.. وقال بأن المميز أيضا أن كلا الفريقين يقدمان مستويات فنية رفيعة وتوقع الدوخي أن يشهد الدور الثاني من المسابقة تنافسا أكثر حدة بين الفريقين، لاسيما أنهم سيواجهون فرقا تبحث عن البقاء وأخرى ترغب في اللعب بآسيا من خلال التواجد مع الأربعة الأوائل.. وعبر الدوخي عن سعادته الكبيرة بعودة ياسر القحطاني للمشاركة مع الهلال بشكل فاعل، وقال شاهدته أمام الشعلة، ومن ثم الفتح، وقد ظهر بمستوى رائع وسجل أهدافا جميلة، وهذا بلا شك يسعد أي محب للكرة السعودية لاسيما أن ياسر من اللاعبين المحبوبين ويحظى بشعبية كبيرة وعودته هي عودة للمتعة؛ لأنه لاعب موهوب وبالنسبة لي هو أحد نجومي المفضلين بلا شك.. ونفى الدوخي في ختام حديثه أن يكون له حساب في تويتر، وقال: للأسف أن هناك من انتحل اسمي وهاجم الناس بدون وجه حق، وأنا بريء من هذا الحساب.



الرابطة سددت للأندية كل التزاماتها
الاتحاد والرابطة صرفا أكثر من 58 مليوناً لأندية دوري جميل



أودعت رابطة دوري المحترفين مبلغًا وقدره 200.000 ريال مائتي ألف ريال لكل نادٍ من أندية دوري عبد اللطيف جميل وهو عبارة عن استكمال كافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتَّى نهاية شهر نوفمبر وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرِّعاية بواقع 50 في المئة بالتساوي و50 في المئة حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري، كما أودعت الرابطة مبلغًا وقدره 500.000 ريال لنادي النهضة ومبلغًا وقدره 500.000 ريال لنادي العروبة على أن يَتمَّ إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500.000 ريال لكل نادٍ منهما مع نهاية منافسات الدوري وهي عبارة عن مكافأة الصعود لدوري عبد اللطيف جميل. بإيداع جميع هذا المبلغ في حسابات أندية دوري جميل تكون قد حصلت المبالغ المستحقة من بداية الموسم وحتى تاريخه، علمًا بأن مجموع ما تَمَّ صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري عبد اللطيف جميل من عقود الرِّعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن هو 58.680.000 (ثمانية وخمسون مليونًا وستمائة وثمانون ألف ريال) وباقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد.

الجدير بالذكر أن نسبة الـ50 في المئة الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرِّعاية والبالغ مقدارها 64.800.000 (أربعة وستين مليونًا وثمانمائة ألف ريال) ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب، علمًا أن هذه المبالغ سوف تتغيَّر في حال تَمَّ صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.

من جانبه أكَّد الأستاذ ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين أن الرابطة قد قامت بتوزيع مبالغ الرِّعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460.000 ريال لكل نادٍ شهريًّا إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22-2- 2012م يقضي بتوزيع حقوق الرِّعاية بنسبة 50 في المئة بالتساوي و50 في المئة حسب الترتيب في نهاية كل موسم، وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرِّعاية بالتساوي أدَّى إلى تنفيذ القرار السابق.

علمًا أن الرابطة ستقوم بتنفيذ أيّ قرار سيَتَّفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد الماليَّة لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة الذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد بحيث يكون متوافقًا مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد.

وبنهاية الموسم سيكون إجمالي ما تَمَّ توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرِّعاية لجميع الأندية مبلغًا إجماليًّا قدره 138.000.000 ريال حسب الجدول التالي، علمًا أن هذه المبالغ سوف تتغيَّر في حال تَمَّ صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.

ونتطلَّع بمشيئة الله أن يتضاعف عائد النقل التلفزيوني بنسبة كبيرة اعتبارًا من الموسم القادم.





مــقــــالات

السهل الممتنع
المهنا عندما يخونه ذكاؤه
صالح السليمان


لم أرَ مسؤولا في اللجان أو في أحد المناصب الرياضية الحساسة يضع نفسه في مواقف حرجة ويتورط ويرفض أطواق النجاة له وللجنته كما يفعل الأستاذ عمر المهنا ! رئيس لجنة الحكام ..

@ يناهض إحضار الحكم الأجنبي أو بالأحرى توسيع مشاركته .. مع أن وجوده سيساعد في تخفيف الضغوط على حكامه .. ويسقط عن كاهله الشيء الكثير ..

@ أيضا تكليفه للحكام .. أحيانا لايراعي الظروف وحساسية المباريات وطبيعتها .. فتعيين الحكم فهد المرداسي لإدارة مباراة النصر ونجران .. فيه ضغط كبير على الحكم .. فهو غير مرغوب به من فريق نجران بسبب ملابسات مباراة التعاون ونجران الشهيرة .. التي كاد يعتزل بعدها التحكيم ..

@ أيضا المرداسي سبق وواجه ضغوطا صفراء بحكم (الميانه) ..بمن فيهم رئيس النصر الذي وصف المرداسي بأنه حكم (نصراوي) وأن هذا قد يؤثر عليه !!.... أيضا تاريخ المرداسي ليس جيدا في لقاءات النصر .. فقد تورط بـ(زف) النصر لنهائي كأس الملك للأبطال قبل الماضي على حساب الفتح .. في تلك المباراة الشهيرة التي حدثت فيها أخطاء تحكيمية فادحة بـ(سيناريو) مشابه لماحدث في مباراة النصر والشباب الأخيرة وكارثة مرعي ..

@ أيضا وضع الحكم خليل جلال بمواجهة الهلال .. يفتقد للحنكة والرصانة .. فجلال دائما مايكون منفعلا ومحتقنا أمام الهلال وله مواقف سيئة كثيرة جدا قصف بها الهلال خصوصا أمام النصر .. ويده خفيفة في رفع الكروت الحمراء واحتساب ضربات الجزاء على الهلال ولاعبيه ..

@ مشكلة جلال يريد أن يقال عنه في الإعلام الأصفر الحكم الجريء .. لذا لانرى تلك الشجاعة إلا أمام الهلال وبقرارات ظالمة .. ولعلنا نذكر مساهمته في خروج الهلال من كأس الأبطال أمام الاتحاد عندما احتسب ضربة جزاء مشكوك بها بدايتها تسلل ..

@ قد يقول المهنا هؤلاء حكامي من أين آتي لكم بحكام .. ومع أنه عذر غير مقنع .. فيوجد خيارات أخرى وأسماء أكثر إقناعا .. لكن نقول إذن لما ترفض فكرة التوسع في الاستعانة بالحكم الأجنبي ؟

من هنا وهناك

@ «القانون وضعي والتطبيق عاطفي» .. هذا حال لجنة الانضباط مع لائحتها وتعاملها مع الحالات الانضباطية .. فمن يتهم اللاعبين بالخيانة الوطنية والمنشطات كما فعل الأمير ممدوح يغرم 40 ألف ( ومع تفاهة الغرامة لن يذهب منها ريالا واحدا للمتضررين)

@ ومن يمتدح حكما .. يتم تفسيره أنه (تهكم) فيغرم 50 ألف ريال .. وهذا يعني أن اللجنة تعترف أن مرعي عواجي فشل في إدارة المباراة .. لذا كان عليها تضمين ذلك صراحة في حيثيات القرار حتى يقتنع الشارع الرياضي بصحة قرار تغريم البلطان ..

@ التحكيم ينتظره مستقبل أكثر قتامة .. هذه هي الحقيقة المرة .. .. شاهدت (تسجيلا) للدقائق الأخيرة من لقائي (النصر الأولمبي) بالفتح والرائد .. أمام الفتح نجا من الخسارة بـ( بنلتي وايرلس) .. وأمام الرائد نجا من الخسارة بحرمان الرائد من (بلنتي صريح) .. محمد سعد بخيت .. كيف الحال ؟

@ سلطان العبدالله .. لم يسيء لأحد .. وتعليقه على ضياع الفرصة هو شأن شخصي لاعلاقة له بعمله ومهنيته .. والتعليق يمكن يفسر على جهتين .. ولكن هي حملة (لإجتثاث) وتخويف أي واحد يعمل بالمجال الرياضي تدور الشكوك أنه لايميل لناديهم .. حتى لو كان مجرد مذيع في ملعب لايحل ولايربط .. فقط خرج اللاعب ونزل اللاعب ..

@ بيان الأهلي عن التحكيم .. كان ممكن أن يكون مهنيا .. لو ذكر الأخطاء التحكيمية التي استفاد منها الفريق .. ليتم عمل المقارنة و( المقاصة) .. له أم عليه .. أيضا ما قلل من قيمة البيان ذكره أخطاء ميدانية كتجاهل إنذار .. ومع هذا فنحن مع الأهلي في ضرورة إعادة تشكيل لجنة الحكام ..

@ الإعلام الرياضي (المختطف) خصوصا الفضائي منه (برامج .. قنوات ) .. يتخذ وضعية (المزهريه) أمام الشغب وتحطيم الاكشاك وسرقة ( أبواك التذاكر) والدخول المجاني الذي حدث في مباراة النصر مع التعاون .. رد فعله لا أرى لا أسمع لا أتكلم لأنه يتعلق بـ(حبيب القلب) .. وهو ذاته الإعلام الفضائي الذي يؤجج ويجعل من الحبة قبه ويصب الزيت على النار على أحداث أقل أهمية .. فقط لأنها تدين أندية أو نادي معين تحديدا ..

@ عجبا لهؤلاء الذين يتشكون من التحكيم المحلي .. ويصدرون البيانات والتصريحات .. ويزعمون أن ناديهم الأكثر تضررا من التحكيم .. ويطالبون بتوسيع مشاركة الحكم الأجنبي .. في وقت (الثلاث بطاقات) الخاصة بهم لم تحرك منها بطاقة واحدة .. !!

@ من يريد أن يرى أي مستقبل أسود يتجه له التحكيم السعودي .. فليتابع مباريات الفئات السنية والأولمبية لأحد الفرق خصوصا في آخر ربع ساعة عندما يكون الفريق خاسرا او متعادلا ويبحث عن الفوز .. وليرى كيف يتحول الحكم الى لاعب آخر في صفوفه بشكل فاضح ومخجل .. ويبحث عن أي طريقة لإنقاذهم .. هؤلاء هم حكام المستقبل..

@ تجاوزت القناة الرياضية السعودية (قناة الوطن) كل الخطوط في تحيزها وإجحافها بحق نادي الهلال السعودي وجماهيره .. وصارت تستفز الهلاليين بما يشبه التحدي وعلى عينك ياتاجر .. مايحدث منها ليس عفويا .. بل عمل ممنهج ومخطط له .. لكن من يكون خلف هذا المخطط ؟؟ ومن أطلق لهؤلاء المتعصبين العنان ليسرحوا ويعبثوا بالقناة .. ؟!

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



قالها المليك الصالح .. الكل سواسية
محمد العبدي




ذات مساء قال ملك الصلاح والإصلاح خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه- مخاطباً المواطنين في مجلسه العامر.. «لكم مالنا وعليكم ما علينا» في تأكيد أن الجميع سواسية أمراء ومواطنين فللكل حقوق وعليهم واجبات، كما حملت هذه العبارة الرائعة توجيهاً للجميع أن لا أحد فوق القانون وهي أي هذه الكلمات تترجم شخصية ملك القلوب القريب للناس في أبوته وحنيته وبساطته.

تذكرت هذه العبارة التاريخية بعد تصريح الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ضد اللاعبين سالم الدوسري ونواف العابد وما أثاره هذا التصريح الاتهامي من ردود فعل قوية، ومن ضمن هذه الردود احتفاء ممن لا يريدون بالوطن خيراً، وهم بالمناسبة كثر ولكنها بالتأكيد تحتفي بمثل هذه التصريحات الانفعالية والبعيدة عن العقلانية، فهي تصور الوضع بالمملكة العربية السعودية بأنه فئوي، فالاتهام المعيب صادر من أمير وضد مواطنين، وظل الغالبية يتحدثون عن هذا الاتهام بين محتف ومعترض عليه ولكل أهدافه، ولكن لأن الوطن للجميع وكلمة والد الجميع للمواطنين تحمل تأكيداً وتحذيراً وتوجيهاً بأن لا أحد فوق القانون فقد سعدنا يوم أمس باعتذار صاحب التصريح مِن مَن أساء لهم واتهمهم دون حق وبإمارة منطقة الرياض، وفي المكان تأكيد أن الموضوع أكبر من أن يكون رياضياً تنافسياً بين ناديين، وفي الاعتذار وقبوله رسالة للجميع أن من يتجاوز سيطبق بحقه القانون، فالوطن وكرامة الإنسان فيه خط أحمر لن يسمح لكائن من كان بتجاوزه أياً كانت صفته واسمه ومكانته.. فسالم ونواف مواطنان حماهما الوطن ورجال الوطن من تجاوز الأمير ممدوح بن عبدالرحمن، وفي ذلك رسالة من وطن الخير والنماء لأبنائه أن كرامتهم محفوظة وحقوقهم مصانة.. شكراً لك يا وطني فقد قطعت الطريق على من يتربص بك، ومن يريد أن يؤكد الفئوية.. شكراً لأمير الرياض سمو الأمير خالد بن بندر الذي نفذ توجيهات الملك المحبوب بعبارته الأشهر والأجمل «لكم ما لنا وعليكم ما علينا» والمجد للمملكة العربية السعودية.



فواصل

- الهجوم المفاجئ الذي قام به رئيس الرائد عبدالعزيز المسلم ضد الأستاذ محمد النويصر والدكتور عبدالله البرقان غير مبرر إطلاقاً وكان هجوماً شخصياً أكثر منه انتقاداً لعمل.. ربما أوضاع فريقه السيئة واقترابه من الهبوط بقيادته اضطرته لافتعال مثل هذه التصريحات وإشعال حروب جانبية لإشغال جماهير ناديه عن أوضاع فريقهم المتدهورة.

* *
- ماذا سيتم بشأن الاعتداء الجماهيري الذي حدث أثناء مباراة النصر والتعاون على بوابات الملعب وأكشاك التذاكر الذي أدى لدخول معظم الجماهير لملعب المباراة مجاناً.

* *
- الدعم الذي تلقاه اتحاد الكرة من مقام خادم الحرمين الشريفين لتسديد ديونه البالغة 88 مليوناً يجب أن يكون دافعاً كبيراً للاتحاد للانطلاق نحو تنفيذ برامجه بالشكل الذي يتناسب مع هذا الدعم والآمال المعقودة عليه.

* *
- عندما يقول مدير عام المنتخبات الأستاذ سلمان القريني إن بطولة غرب آسيا غير مفيدة ومربكة للبرامج ثم يشارك منتخبنا فيها فإن ذلك يدعو للدهشة والاستغراب! لماذا المشاركة في هذه البطولة غير المجدية والتي تمثّل عبئاً على المنتخب واتحاد الكرة والأندية التي يسحب لاعبيها.

* *
- الكابتن سامي الجابر يتقدَّم بشكل كبير في تصنيف المدربين في العالم وبشكل يثير الإعجاب في حين بعض الطروحات المتعصبة في إعلامنا المقروء والمرئي تحاول تحطيم تجربته والتقليل من شأنها. وقد كان رأي المدرب العالمي كالديرون في سامي الجابر منصفاً وهو يجيب على سؤال مصطفى الأغا في صدى الملاعب عندما طلب تسمية خمسة لاعبين سعوديين يراهم الأفضل فقال سامي الجابر يغنيني عن خمسة وهو لاعب سابق لعصره.

* *
- مع اشتداد المنافسة تساقط بعض نجوم النصر جراء الإصابات وأحرجوا مدرب الفريق بغيابهم فبعد عبدالله العنزي يغيب أيضاً خالد الغامدي، كما أن إبراهيم غالب يتحامل على نفسه. وهذه ضريبة المنافسة.



صح لسانك

* النويصر والبرقان يعبـثان بالرياضة السعودية
رئيس الرائد
- الخوف من الهبوط يسوي أكثر

* أيوفي يدخل قائمة الاهتمامات الهلالية
عنوان صحفي
- بدأ شغل السماسرة

* معاذ لن يغادر أسوار الشباب
المركز الإعلامي
- سور الشباب عالي



كاريكاتير
رشيد السليم








رئيس الهلال يشكر أمير المنطقة على مبادرته ..
ممدوح بن عبدالرحمن يعتذر للعابد والدوسري في إمارة الرياض


العابد -الدوسري

الرياض - حمد الصويلحي

قدم رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد شكره وتقديره الكبيرين لأمير منطقة الرياض خالد بن بندر على مبادرته الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي الهلال سالم الدوسري ونواف العابد من قبل عضو شرف النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن الذي تقدم ظهر أمس باعتذاره الشخصي للنجمين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض؛ وذلك بحضور نائب رئيس الهلال محمد الحميداني، ومدير عام إدارة كرة القدم فهد المفرج. وأصدر المركز الإعلامي بنادي الهلال بيانا أكد فيه أن الأمير ممدوح قدم اعتذاره للاعبين، مما أسيء فهمه من تصريحاته السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مؤكداً أنه لم يكن يقصد الإساءة للاعبين، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وإنه يقدر اللاعبين ويعتبرهم بمثابة أبنائه.

وقبل اللاعبان العابد والدوسري الاعتذار الشخصي للأمير ممدوح وبادلاه العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها؛ وذلك بمبادرة كريمة من أمير منطقة الرياض، والتي تعبر عن حرصه ومتابعته لكل مايخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.



الإيقاف يهدد(48) لاعباً
«الأصفر» يبعد نيفيز والراهب عن الهلال والنصر


نيفيز

الرياض - سعدون العويمري

ستحرم قرارات لجنة الانضباط والبطاقات الملونة سبعة لاعبين من المشاركة في افتتاح الدور الثاني من دوري "عبداللطيف جميل" الذي يقام يومي الخميس والجمعة وذلك وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) وسيكون البرازيلي تياغو نيفيز أبرز الغائبين عن مرافقة فريقه لشمال المملكة في مواجهة العروبة فيما سيفقد النصر نجمه حسن الراهب في مواجهة مضيفه نجران جنوب المملكة ورغم أن الأهلي سيفقد منصور الحربي أمام الفيصلي إلا أن لجنة الانضباط أيضاً حرمت إبراهيم هزازي لاعب الاتفاق بالإيقاف في لقاء الرائد الذي تعرض لقرار انضباطي أيضاً بإيقاف لاعبه البرازيلي برونو، وسيهدد الإيقاف (48) لاعباً حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة، وحتى نهاية الجولة الثالثة عشرة بلغت البطاقات الصفراء في الدوري (319) بطاقة والحمراء (17) بطاقة، وتفرد الاتفاق ونجران بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات ب(21) بطاقة صفراء فقط، فيما يملك الشعلة في سجله (28) بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.

قائمة اللاعبين الموقوفين

- إبراهيم هزازي (الاتفاق) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الرائد (قرار من لجنة الانضباط)

- يحيى عتين (الاتفاق) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الرائد (ثلاث بطاقات صفراء)

- منصور الحربي (الأهلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الفيصلي (بطاقة حمراء)

- برونو مورينو (الرائد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الاتفاق (قرار من لجنة الانضباط)

- حسن الراهب (النصر) سيغيب عن لقاء فريقه أمام نجران (ثلاث بطاقات صفراء)

- هاني الضاحي (النهضة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء)

- تياجو نيفيز (الهلال) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (ثلاث بطاقات صفراء)

فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف (48) لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين وهم كالتالي:

محمد مصطفى وخالد ناصر ومسفر البيشي وبرج معوضه وحسن الطير وسلطان طميحي (الشعلة) ميخين ميميلي وعبدالله دوش ومحمد جحفلي ومحمد سالم ووسام السويد (الفيصلي) فيصل مجرشي وزكريا الهداف وصاحب العبدالله وعبدالله الدوسري ومحمد قاسم (النهضة) نيكولا جريجوري وسلطان البرقان وجمعان الجمعان وياسين البخيت وحسن كادش (الاتفاق) جادسون دوس سانتوس وأحمد السهيل وفريد شكلام ووحيد أوسني (نجران) إبراهيم صلاح ورافع الرويلي ومشرف الرويلي وعدي عمرو (العروبة) حسين عبدالغني ومحمد السهلاوي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي (النصر) عمار الجمل ودوريس سالومو ومشعل السعيد (الفتح) ماكنيلي توريس وعبدالملك الخيبري وعبدالله الأسطا (الشباب) عبدالعزيز الدوسري وعبدالله السديري (الهلال) ديفيد اوتشي وفهد الثنيان (التعاون) جوبسون دي أوليفيرا وفهد المولد (الاتحاد) أسامة هوساوي وسلطان السوادي (الأهلي) فهد الجهني (الرائد).



ياسر قناص الخصوم يحصد نجومية الجولة الثالثة عشرة
القحطاني نبذ الملايين واحتضن القميص «الأزرق» .. ونجوميته ولدت من العقبات والعثرات


ياسر القحطاني

الرياض مرشد العيسى

يبدو ياسر القحطاني واحداً من اللاعبين السعوديين الذين شقوا طريقهم إلى النجومية والأضواء بمنتهى الصعوبة فكانت العقبات تتوالى عليه تباعاً لا تنقطع عنه ولأنه اعتاد أن يظهر ويعود من الطرق المعقدة فكان هو الخيار الأمثل للمدرب الوطني سامي الجابر الذي بحث عن الفوز من خلال إعادة القحطاني للقائمة الأساسية في الهلال بعد أن غاب عنها طيلة الموسم الحالي في لقاءات الدوري فجاء الفتح بطل النسخة الماضية ضيفاً ثقيلاً على الهلال في الجولة الثالثة عشرة، والأزرق يعيش أوضاعا متقلبة من المستويات الفنية والنتائج فكانت الانتقادات تحاصر الجابر والمدرج الأزرق يطغى عليه حالة من القلق نتيجة لهذه التقلبات الفنية.

انطلق لقاء الفتح وياسر في مقدمة الهجوم الأزرق وعلى ذراعه الأيمن شارة القيادة وبعد دقائق من انطلاقة المباراة سجل الهلال هدفه الأول عن طريق ناصر الشمراني وظل المدرج الأزرق متخوفاً على نتيجة المباراة لاسيما وأن الخصم ليس ضعيفاً فكان يهاجم فريقهم بحثاً عن التعادل واستمر الفتح يبحث عن هدف التعادل والعودة للمباراة من جديد وفي هذه الأثناء استلم اللاعب الشاب عبدالعزيز الدوسري كرة اختار أن يضعها عرضية لتجد قائد الهلال ياسر القحطاني الذي سددها ليسجل معها الهدف الثاني للهلال ويؤمن على نتيجة اللقاء، ولم يقتصر حضور القحطاني الأول من بداية المباراة هذا الموسم على تسجيل الهدف فكان شعلة من النشاط طيلة وجوده في الملعب وكان حاضراً في الهجوم ومسانداً للدفاع ومستمراً ببث الحماس في نفوس زملائه اللاعبين مترجماً بذلك قيمته القيادية إلى جانب الفنية.

ياسر أعاد للجماهير لمحة من مستواه المتوهج في موسم 2007 واختار أن يعود بهذا الأداء للواجهة الزرقاء والتي صفقت له كثيراً وهو يغادر الملعب تاركاً مكانه لمحمد الشلهوب، وعودة القناص الهلالي للحضور الفني القوي والتهديف تعد دفعة قوية للهلال والذي كان يفتقد في الفترة الماضية لوجود نجم داخل الملعب يمتلك صفات القائد وسيطر القحطاني على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إذ تغنى بعودته الهلاليون والرياضيون مسيطراً بذلك على نجم الجولة الثالثة عشرة.

ياسر سعيد القحطاني أبصرت عيناه الدنيا 11 أكتوبر 1982م نشأ وترعرع في مدينة الخبر وعرف كرة القدم في الصالات المغلقة حيث انضم لفريق يلعب في حواري الخبر وكان يشارك في الدورات المتواصلة ولمع نجمه في بطولة أرامكو بالظهران فتنافس ناديا الاتفاق والقادسية على ضمه وكان الاتفاق الأقرب له بعد أن نجح في التجربة الميدانية وأوصى المدرب الوطني فيصل البدين بتسجيله في كشوفات فارس الدهناء إلا أن خلافاً على الأمور المادية أبعد القناص عن القميص الأخضر وفتح الباب لنادي القادسية لتقديم عرض لنجم الحواري طمعاً في الفوز به ونجحت إدارة بني قادس في الظفر بخدماته بمبلغ 50 ألف ريال وانضم ياسر ذو ال 21 ربيعاً للقادسية الذي يخوض وقتها منافسات دوري الدرجة الأولى فكان ياسر خير معين على صعود الفريق من جديد للأضواء وعلى إثرها انضم للمنتخب الأولمبي المشارك في بطولة الصداقة في أبها وهناك نثر ياسر إبداعه فأثار إعجاب الهولندي فاندرليم مدرب المنتخب السعودي الأول الذي استعان به في كأس العرب وأثبت ياسر نفسه وقدم مع القادسية أجمل مستوياته الكروية موسم 1423ه وقاد ناديه للمربع الذهبي فقدمت الأندية ملايينها لضم القحطاني لكن قلبه لم ينبض إلا للهلال حباً وعشقاً ووفاء فرفض الملايين واختار الهلال لينضم للفرقة الزرقاء وفيها ظهر القحطاني بشكل آخر فنجح مع الهلال في تحقيق عديد من البطولات حتى تسلم شارة القيادة بعد اعتزال الحارس الأسطوري محمد الدعيع وسبق للقحطاني الفوز بجائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2007 بعد المستويات الكبيرة التي قدمها مع المنتخب في كأس آسيا ووصل على إثرها للمباراة النهائية التي خسرها منتخبنا الوطني أمام العراق وسبق للقحطاني الاحتراف الخارجي لمدة عام مع العين الإماراتي نجح في هذه الفترة في تحقيق لقب الدوري الإماراتي مع الزعيم الإماراتي قبل أن يعود للهلال، وتأتي عودة ياسر لمستواه البداية التي ينتظرها الشارع الرياضي من القحطاني ليعود لتقديم مستوياته الكبيرة والتي عرف بها منذ بزوغ نجمه الكروي.



الملحق الآسيوي يؤجل انتقال دامي
لاعبو الهلال يفسدون صفقة معاذ والجابر يستدعي الرباعي


جانب من تدريبات الهلال

الرياض-أسامة النعيمة

استدعى مدرب الهلال سامي الجابر أربعة من لاعبي الفريق الأولمبي الانضمام لتدريبات الفريق وهم: عبدالله الحافظ وأحمد شراحيلي وعبدالله الشامخ وعبدالاله الفضل وجاء الاستدعاء لظروف الفريق الذي يعاني من نقص في الإصابات او الإيقاف، اذ سيغيب عبدالله الزوري وعادل الهرماش عن مواجهة العروبة لظروف الإصابة ونيفيز للإيقاف بالبطاقة الصفراء الثالثة، وسيعود أمام الرائد الاثنين المقبل الى جانب ان المدافع ماجد المرشدي وعبداللطيف الغنام واصلا برامجيهما العلاجية والتأهيلية، وشهد التدريب عصر أمس حضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وعضو الشرف الأمير عبدالله بن مساعد ونائب الرئيس محمد الحميداني.

من جانب اخر صرف الهلاليون النظر نهائيا عن لاعب لخويا القطري دامي تراوري بعد رفض إدارة النادي القطري إعارة اللاعب كونهم يشاركون في ملحق دوري ابطال اسيا المقبلة، ويواصل المفاوض الهلالي البحث عن البديل الذي سيكون في خط الدفاع بعد قرار الاستغناء عن الكوري الجنوبي هوان تشو أما العائق الوحيد في عقود عادل الهرماش وكاستيلو كون عقديهما مكلفين ماليا للنادي ولا يمكن إيجاد البديل المناسب في الفترة الثانية، ويتوقع ان يحسم الهلال بعد مواجهة الاتفاق أمر اللاعبين الأجانب خصوصا ان الفترة الثانية للتسجيل قصيرة وتنتهي في 14 يناير، لذا يحاول المفاوض الهلالي إنهاء تسجيل لاعبيه قبل ذلك التاريخ خصوصا ان اللاعبين المحليين اقتصر على سعود كريري كلاعب مؤكد حضوره أما حسن معاذ فتعثرت الصفقة بسبب لاعبي الهلال الذين رفضوا الانتقال للشباب في مقايضة للصفقة.



الهلال ينتظر النطق بحكم استئناف شراحيلي ..
اشتراطات الشباب تعرقل مفاوضات معاذ


ياسر والشمراني وكاستلو خلال تدريب أمس

الرياض -أسامة النعيمة ، حمد الصويلحي

تنتظر إدارة الهلال رد نظيرتها في الشباب على العرض المقدم بشأن انتقال الظهير الأيمن حسن معاذ بعد رفض الهلال أن تتضمن صفقة المقايضة انتقال المهاجم يوسف السالم ولاعب الوسط سلمان الفرج الذي اشترط الشباب انتقالهما ضمن هذه الصفقة، ولم تتوصل الإدارتان حتى الآن لاتفاق نهائي بشأن انتقال معاذ لصفوف الهلال إذ ينتظر حسم هذا الملف خلال الأيام القريبة بالمقبلة سواء بالانتقال أو إغلاقه.

المفرج: قادرون على تلافي الضغط بالتدوير

من جانب آخر لم تحدد المحكمة الرياضية الدولية (الكاس) موعد الجلسة النهائية للنطق بالحكم النهائي حول استئناف الهلال بشأن عقوبة الحارس خالد شراحيلي بعد أن أنهى المحامي المكلف من النادي الجلسات المتعلقة بهذا الاستئناف سعيا لتخفيف العقوبة لمدة عام واحد فقط، ولم يتبق سوى جلسة النطق بالحكم لمعرفة مصير اللاعب قبل بداية شهر يناير وذلك بعد الحكم النهائي الذي سيصدر إما باستكمال العقوبة لمدة عامين أو الاكتفاء بعام واحد والعودة لمشاركة فريقه منتصف الشهر المقبل في حال قبول استئناف الهلال. من جانب آخر أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أنهم قادرون على تلافي الضغط الكبير الذي سيواجهه الفريق الأسبوع المقبل بلعب ثلاث مباريات في ظرف أسبوع واحد فقط مشيرا أنه أمر مؤثر على أي فريق، وقال: "سنخوض مباراة العروبة يوم (الجمعة) المقبل في الجوف ضمن مباريات الجولة ال14 لدوري (جميل) للمحترفين على أن نعود بعد المباراة مباشرة إلى الرياض ونؤدي تدريبا استرجاعيا خفيفا يوم (السبت) والتدريب الأخير يوم (الأحد) في الرياض قبل المغادرة إلى بريدة مساء لخوض مباراة الرائد يوم (الاثنين) ضمن مباريات دور الثمانية لكأس ولي العهد والعودة بعد المباراة مباشرة استعدادا لانطلاق التدريبات تحضيرا لمواجهة الاتفاق يوم (السبت) ضمن مباريات الجولة ال15لدوري جميل للمحترفين، ولكننا جاهزون لمثل هذه الظروف والمباريات خصوصا أننا نملك أكثر من خمسة وعشرين لاعباً لديهم القدرة على المشاركة بفاعلية في أي مباراة وتحت رهن إشارة الجهاز الفني لاختيار التشكيل الأنسب لكل مباراة والاعتماد على التدوير خلالها".

وأكد المفرج أن تدريبات الفريق ستشهد عودة المغربي عادل هرماش وعبدالله الزوري وياسر الشهراني استعدادا لمواجهة العروبة يوم (الجمعة) المقبل، مشيرا أن هرماش والشهراني سيكونون في أتم الجاهزية للمشاركة في اللقاء، فيما سيتم إجراء اختبار للزوري قبل التدريبات للتأكد من جاهزيته بشكل تام.



الهلال يعترض رسمياً على تكليف خليل جلال والمهنا يرد.. لا تعليق


عمر المهنا

الرياض - حمد الصويلحي

أبدت إدارة الهلال تحفظها على إسناد لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم للحكم خليل جلال لقيادة مباراة العروبة والهلال يوم (الجمعة) المقبل ضمن مباريات الجولة الرابعة عشرة من دوري (عبداللطيف جميل)، وأكد نائب رئيس الهلال محمد الحميداني أنهم سجلوا اعتراضهم بشكل رسمي على تكليف جلال لهذه المواجهة نظراً لمواقفه السلبية السابقة حسب رأيهم.

من جهته رفض رئيس لجنة الحكام عمر المهنا التعليق على اعتراض الهلال واكتفى بقول: «لاتعليق».

وكانت لجنة الحكام قد اسندت مهمة قيادة مواجهة العروبة والهلال إلى الحكم الدولي خليل جلال، ما أثار استياء الهلاليين مطالبين بإسناد المهمة إلى حكم آخر، معللين ذلك بمواقف جلال السابقة مع الهلال.


محمد الحميداني



المسحل: نتطلع لزيادة مداخيل الأندية
الرابطة تضخ 3,8 ملايين في خزائن أندية دوري «عبداللطيف جميل»

الرياض - «الرياض»

أودعت رابطة دوري المحترفين مبلغاً وقدره 200,000 مئتي الف ريال لكل نادٍ من أندية دوري "عبد اللطيف جميل" وهو عبارة عن استكمال كافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتى نهاية شهر نوفمبر، وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية بواقع 50% بالتساوي و 50% حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري، كما أودعت الرابطة مبلغاً وقدره 500,000 ألف ريال لنادي النهضة ومبلغ وقدره 500,000 ريال لنادي العروبة على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500,000 ألف ريال لكل نادي منهما مع نهاية منافسات الدوري وهي عبارة عن مكافأة الصعود لدوري "عبد اللطيف جميل" بإيداع جميع هذا المبلغ في حسابات أندية دوري جميل تكون قد حصلت المبالغ المستحقة من بداية الموسم وحتى تاريخه.

علما بأن مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري "عبداللطيف جميل" من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن هو 58,680,000 (ثمانية وخمسون مليونا وست مئة وثمانون ألف ريال) وباقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد.

الجدير بالذكر أن نسبة ال50 % الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية والبالغ مقدارها 64,800,000 (أربعة وستون مليونا وثماني مئة ألف ريال) ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.

وحصل المركز الأول على مبلغ 8,639,998، فيما حصل صاحب المركز الثاني على8,022,857 والثالث 7,405,714 وحصل الرابع على مبلغ 6,788,570

والخامس 6,171,427 والسادس 5,554,283 والمركز السابع 4,937,143 والثامن حصل على4,319,999

والمركز التاسع 3,702,856 المركز العاشر 3,085,712

المركز الحادي عشر2,468,571 والمركز الثاني عشر 1,851,428 والمركز الثالث عشر 1,234,284 والمركز الرابع عشر 617,157.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين ياسر المسحل ان الرابطة قد قامت بتوزيع مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460,000 ريال لكل نادي شهرياً إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22-2- 2012 م يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50% بالتساوي و50% حسب الترتيب في نهاية كل موسم، وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق.

علما ان الرابطة ستقوم بتنفيذ أي قرار سيتفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة والذي سيتم اصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد بحيث يكون متوافقا مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد.

وبنهاية الموسم سيكون اجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الاندية مبلغ اجمالي وقدره 138,000,000 مليون ريال حسب الجدول التالي علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار أخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.

وأضاف: "نتطلع ان يتضاعف عائد النقل التلفزيوني بنسبة كبيرة اعتباراً من الموسم المقبل".

المبلغ حسب ترتيب النادي

الاول: 13,868,569
الثاني: 13,251,428
الثالث: 12,634,285
الرابع: 12,017,141
الخامس : 11,399,998
السادس: 10,782,854
السابع : 10,165,714
الثامن: 9,548,570
التاسع: 8,931,428
العاشر : 8,314,284
الحادي عشر: 7,697,143
الثاني عشر : 7,080,000
الثالث عشر : 6,462,856
الرابع عشر: 5,845,729



في الشباك

* فارق كبير جدا بين عضو الشرف الهلالي الامير الوليد بن طلال الداعم للاندية السعوديه والرياضة عامة من خلال دعمه للمنافس لفريقه النصر وبين عضو شرف آخر لاخيره ولاكفاية شره يكرر أساءاته واتهاماته لنجوم الوطن!

* إذا لم يتدارك الاهلاويون وضع فريقهم من خلال التخبط الذي يمارسه البرتغالي بريرا فإن الخطر محدق بهم وربما يلحقون جارهم الاتحاد الذي سبقهم بالتفريط بنجوم الخبرة!

* ما المشكله أن حقق المهاجم لقب الهداف منفردا او مشاركا لاعبا آخر فالمهم أنه حقق اللقب في عصر مختلف وهو الاحتراف الذي شهد أساليب وطرقا جديدة في خطط اللعب وأدائها دفاعيا مختلفا أختلف كثيرا عن زمن الملاعب الترابيه وطقها والحقها وهدايا الضربات الجزائية!

* فيما الحزم بعيد عن المنافسة على الصعود بل وأقرب للهبوط يتسابق بعض المحسوبين عليه والذين يظهرون من خلاله اعلاميا على العمل على دور الوسيط لنقل لاعبين من أندية أخرى لأنديتهم الحقيقية وهنا يكمن حجم معاناة جماهير الحزم ويأسها من العودة للزمن الجميل!

*سيكون غياب قائد الفريق الاتحادي وصخرة دفاعه أسامة المولد مؤثرا على أداء ومعنويات زملائه بشكل عام الاصابة قضاء وقدر لكن الاستعجال في إشراكه وعلاجه لم يكتمل ربما تسبب في مضاعفة الاصابة وحاجته لوقت طويل للعودة!

* رحبت الجماهير والوسط الرياضي بشكل عام بخطوة نزاهة المتمثلة في القيام بزيارة مقرات الاندية والقنوات الرياضية ضمن أدوارها وواجباتها الوطنية في زيارة عدد كبير من المؤسسات والجهات الحكومية!

* كان خروج الحكم السابق عبدالله القحطاني في أحد البرامج الخليجية مفاجئا للجماهير الرياضية التي توقعت أن يكون هناك حزم قوي من لجنة الحكام واتحاد الكرة خاصه أنه تحدث عن كل شيء وتعدى حدود اختصاصه!

*بدلا من تقريب وجهات النظر واصلاح ذات البين بين ابراهيم هزازي ومنصور الحربي هناك من يسكب الزيت على النار ويؤزم المشكلة بين الاثنين والمؤسف أن من يفعل هذا هم اول وباركوا الصلح بين عبدالغني ومشعل السعيد رغم أن مشكلتهما أكبر وحدث اعتداء حسين على مشعل بطريقه مؤلمة خارج الملعب!

* عندما تبحث عن مصدر الخطورة وعامل التفوق والاضافة الفنية والمعنوية في النصر فإن اسم النجم الجماهيري الكابتن محمد نور يبرز ويؤكد أنه ضالة النصر الحقيقية مهاره وخبره وقياده أطل نور فأشرقت شمس النصر واقترب من منصة الذهب بقيادة نور!

* يفترض ألا تمر قضية تذاكر مواجهة النصر والتعاون على من يهمه الامر مرور الكرام ويجب التحقيق في الحادثة والا تغيب دون إيضاح حقائقها كما هو حال قضايا رياضية عديده تم طمسها تماما كقضية حارس نجران السابق العامري والثقفي ولجنة تقصي الامور المالية بنادي الاتحاد وغيرها من القضايا!

صياد









الهلاليون يتنفسون الصعداء

الرياض ـ عبدالإله المرحوم



تنفس الهلاليون الصعداء وذلك بعد شفاء اللاعبين المصابين (الخماسي) سلطان البيشي، سلطان الدعيع، ياسر الشهراني، عبدالعزيز الدوسري وتياجو نيفيز ومشاركتهم في تدريبات الفريق أمس في حين شارك المغربي عادل هرماش في جزء من التدريبات بعد تعافيه من إصابة مفصل القدم على أن يكمل برنامجه التأهيلي المتبقي، وينتظر أن ينضم عبدالله الزوري لتدريبات الفريق الجماعية ابتداء من مران اليوم الأربعاء، فيما بدأ الثنائي (ماجد المرشدي وعبدالله الغنام) المرحلة الثانية من برنامجيهما التأهيليين بالجري حول الملعب. وكان المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم سامي الجابر قد استعان بلاعبي الفريق الأولمبي الرباعي أحمد شراحيلي، عبدالله الحافظ، عبدالله الشامخ وعبدالإله الفضل للاستفادة من خدماتهم في مباراة الجمعة أمام العروبة بالجوف في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ولقاء الإثنين أمام الرائد بالقصيم ضمن دور الثمانية من كأس ولي العهد. التدريبات شهدت متابعة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد إلى جانب عضو الشرف الأمير عبدالله بن مساعد ونائب رئيس النادي محمد الحميداني، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة. يذكر أن الفريق سيجري مرانه الرئيس صباح اليوم محاطاً بالسرية أمام وسائل الإعلام والجماهير.



ممدوح يعتذر لسالم والعابد في الامارة .. ورئيس الهلال يشكر أمير منطقة الرياض

الرياض - الرياضية



عبّر رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن شكره وتقديره الكبيرين لأمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز على مبادرته الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم (سالم الدوسري ونواف العابد) من قبل عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود ، حيث تقدّم الأمير ممدوح ظهر يوم الثلاثاء باعتذاره الشخصي للنجميين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض؛ وذلك بحضور نائب رئيس مجلس إدارة النادي محمد الحميداني، و مدير عام إدارة كرة القدم فهد المفرج. وقد قدّم الأمير ممدوح اعتذاره للاعبين، مما أسيء فهمه من تصريحاته السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، موكداً أنه لم يكن يقصد الإساءه للاعبين، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وإنه يقدر اللاعبان ويعتبرهم بمثابة أبنائه .. هذا وقبل اللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري هذا الاعتذار الشخصي للأمير ممدوح وبادلاه العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها؛ وذلك بمبادرة كريمة من أمير منطقة الرياض، والتي تعبر عن حرص الامير خالد بن بندر ومتابعته لكل مايخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.



اللجنة لن تصبح “ما يطلبه الهلاليون”

الرياض ـ ماجد التويجري



أكد رئيس لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا أنهم لم يستقبلوا أي شيء بخصوص (الشكوى الرسمية) التي تقدم بها نادي الهلال ضد الحكم الدولي خليل جلال الذي سيقود مباراة العروبة والهلال في الجوف بعد غد الجمعة بدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين. وقال المهنا لـ "الرياضية": "في اللجنة لم نستقبل أي شيء بهذا الخصوص ولانريد أن نحول طريقة تعيينا للحكام إلى (ما يطلبه الأندية)، وأنا هنا لا أتحدث عن نادي الهلال بعينه بل بصورة عامة، ففي معظم التكاليف للجولات الماضية صدمنا بأندية كثيرة تعترض وتتذمر من قرارات التعيين إلا أننا لم نسجل أي تجاوب معها وجميع الحكام قاموا بقيادة نفس المباريات التي كلفوا بها. وأضاف: رسالتي هذه موجهة للجميع وليس الهلال، فلايمكن لنا أن نحول تكاليف اللجنة للحكام لما يمكن أن نسميه بما يطلبه الأندية، أما تعليقي على ردة الفعل الإعلامية التي صدرت عن الهلال في هذا الشأن فأقول: خليل جلال من أفضل الحكام السعوديين في الاتحاد الدولي والآسيوي، وتقاريره غالباً ما تكون ممتازة سواء في قيادته للمباريات المحلية أو الآسيوية أو حتى الدولية. وقال: نادي الهلال قد بعث يوم أمس بخطاب رسمي موجه إلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد تضمن اعتراضهم على تكليف خليل جلال نهائياً بمباراة يكون طرفها فريقهم، وزود الموضوع بوقائع سبق أن مر بها الهلال في مباريات مع جلال. من جانبه، رفض مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال عبدالكريم الجاسر التعليق على رد المهنا.. قائلاً: نحن لن نتخاطب في هذا الشأن مع رئيس لجنة الحكام، اعتراضنا إلى أحمد عيد فقط.



كالديرون: سامي سابق زمنه

حظي مقطع الفيديو على شبكة التواصل الاجتماعي يوتيوب والذي يظهر حديث المدرب الأرجنتيني كالديرون في برنامج (صدى الملاعب) باهتمام العديد من زوار الشبكة الذين أبدوا إعجابهم بما قاله كالديرون في إجابته على سؤال لمقدم البرنامج مصطفى الأغا عن أسماء خمسة لاعبين يتذكرهم في الملاعب السعودية (سامي الجابر قائد ومحترف وسابق عصره أحترمه وأحبه.. ومثال أعلى لكل اللاعبين وهو أفضل من 5 لاعبين).



جماهير الشمال تترقب ظهور الهلال

الجوف ـ أنور قمقوم | الرياض ـ عبدالإله المرحوم



يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال للدخول في الجزء الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد أن خرج من سباق الدور الأول كوصيف بـ29 نقطة من 13 لقاء، فاز في 9 جولات وتعادل في اثنتين وخسر مثلهما، وستكون مواجهة العروبة إيابا بداية الانطلاقة في القسم الثاني وقد تم تجهيز الفريقين للقاء المرتقب كلاً على قدر عزيمته والطموح الذي ينشده.

جاهزية اللاعبين
يعكف الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القـدم بنادي الهلال والذي يقـــف على رأسه الفرنسي برايند لتجهيز العديد من العناصر التي تعاني من إصابــات متفاوتــة وآخريــن يخضعــون للتأهيل استعداداً للانخراط في التدريبــات الجماعية، ويسعى مدرب الفريق سامي الجابر لإيجـــاد عناصر بديلــة لتغييب الإرهاق الــذي سيصاحب عطاء الفريق باعتبار أنه سيلاعب فريقي العروبة دورياً والرائد في مسابقة كأس ولي العهد خلال 48 ساعة وستكون الوصلة شاقة ما بين الرياض والجوف وبريدة الأمر الذي يتطلب تجهيز الفريق على أكمل وجه، وفضل الجابر الاستعانة ببعض العناصر الشابة من لاعبي الأولمبي للاستفادة من إمكاناتهم خلال المواجهات المقبلة لتخفيف العبء على العناصر الأساسية.
سيفتقد خط الوسط بالفريق لخدمات البرازيلي تياجو نيفيز لإيقافه لمباراة واحدة بداعي البطاقات الثلاث، حيث ستكون مشاركته الإثنين المقبل أمام الرائد بدور الثمانية من كأس ولي العهد، وسيستعين الجابر بمحمد الشلهوب ليحل مكانه في لقاء العروبة.

الظهور الأول
مواجهة الإياب التي تجمع فريق العروبة بنظيره الهلال تعد الزيارة الأولى للأخير حيث لم يسبق وأن التقى الفريقان طوال تاريخهما الماضي وبالتالي فإن جماهير الجوف على موعد لمتابعة الهلال، ومن منطلق أهمية اللقاء كانت التجهيزات حاضرة، وكان عشاق العروبة قد وعدوا بتقديم مكافآت مجزية للاعبين حيث تم إعلان ذلك عبر التواصل الاجتماعي غير أن الادارة طالبت من يعد بالدعم أن يكون عبر القنوات الرسمية.

إيجاد الحلول
قبل المواجهة المرتقبة بين صاحب الأرض العروبة وضيفه الهلال والتي تعد حالياً حديث الشارع في منطقة الشمال، سعى مدرب العروبة جميل بلقاسم إلى إيجاد حلول تكفل خروج فريقه بالفوز في اللقاء المقبل وتغطية نواحي القصور بعد إصابة المدافع الغاني (الياسوا) الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي فضلاً عن عدم جاهزية تشارلز.

مفاجأة جديدة
تسابق إدارة العروبة الزمن لتسجيل مدافع من القارة الأفريقية لدعم الفريق خلال الفترة الشتوية وإذا ما استمرت الجهود الحثيثة فسيكون اللاعب جاهزا قبل لقاء الهلال دورياً.


مواجهة الدعم
رفضت إدارة العروبة منح تذاكر مجانية وتحديداً للمنصة والدرجة الأولى، لهدف الاستفادة المادية من الزخم الجماهيري الذي سيتوافد للملعب لمتابعة اللقاء.

مهمتنا كبيرة
أكد المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم بنادي العروبة خالد العويش أن فريقه استعد بصورة جيدة لمقابلة الهلال وقال: رغم أن الفريق يعاني من إصابات كثيرة وغيابات إلا أن ذلك لن يعيقنا خاصة وأننا نقابل فريقاً كبيرا بحجم الهلال واستعدادنا جيد، كما أننا نسعى خلال اليومين المقبلين لانهاء التعاقد مع مدافع كاميروني وسيكون جاهزا قبل اللقاء، وأضاف: في الحقيقة هي مباراة الدعم والوقوف مع العروبة سواء مادياً أو معنوياً، لن نخيب ظن جماهيرنا وسيكون لنا كلمة في هذا اللقاء.



الرابطة تهرب من الضغوط بالنظام القديم

الرياض – الرياضية



أودعت رابطة دوري المحترفين مبلغ مائتي ألف ريال لكل ناد من أندية دوري عبد اللطيف جميل، وهو عبارة عن استكمال كافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتى نهاية شهر نوفمبر، وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية بواقع 50 % بالتساوي و50 % حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري، كما أودعت الرابطة مبلغ 500,000 ريال لنادي النهضة ومبلغ 500,000 ريال لنادي العروبة على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500,000 ريال لكل ناد منهما مع نهاية منافسات الدوري، وهي عبارة عن مكافأة الصعود لدوري عبد اللطيف جميل، وبإيداع جميع هذا المبالغ في حسابات أندية دوري جميل تكون قد حصلت مبالغها المستحقة من بداية الموسم وحتى أمس.
وبلغ مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري عبد اللطيف جميل من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن (ثمانية وخمسون مليوناً وستمائة وثمانون ألف ريال) وباقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد.
يذكر أن نسبة الـ 50 % الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية والبالغ مقدارها (أربعة وستون مليوناً وثمانمائة ألف ريال) ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب علماً بأن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.
من جانبه، أكد المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين ياسر المسحل أن الرابطة قد قامت بتوزيع مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460,000 ريال لكل ناد شهريا، إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22 - 2 - 2012 م يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50% بالتساوي و 50% حسب الترتيب في نهاية كل موسم، مؤكدا أن عدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع حقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق.
وأضاف المسحل " الرابطة ستقوم بتنفيذ أي قرار ستتفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة والذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد بحيث يكون متوافقاً مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد ".
وقال المسحل " بنهاية الموسم سيكون إجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الأندية مبلغ إجمالي قدره 138,000,000 مليون ريال علماً بأن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية ". وختم المسحل بقوله " نتطلع بمشيئة الله إلى أن يتضاعف عائد النقل التلفزيوني بنسبة كبيرة اعتباراً من الموسم المقبل".



الرأي

يا زينك ساكت ... يا ريس
د. تركي العواد




"سكنهم مساكنهم". عبارة تقال عندما يرى الناس رجلا منفعلا يقفز من شدة الغضب دون سبب واضح. الناس الطيبون ـ قديما ـ كانوا يعتقدون أن هذا الرجل ممسوس، ولا يتصرف بوعيه، فالجني الغاضب الذي بداخله هو الذي يحركه.
أتذكر عبارتهم الخالدة تلك في كل مرة أرى رئيس ناد مهزوم على شاشة التلفزيون. فالرئيس المعروف بحسن الخلق والمعشر يتحول ـ دون مقدمات ـ لمارد يخيف المراسل والمصور والمخرج والمشاهدين؛ فيرمي عباءة الوقار ويخرج لنا شخصا لا نعرفه، ولا نريد أن نعرفه ولا حتى الاقتراب منه. فيتهجم على حكم المباراة، ويشكك في ذمته، ثم يقلل من قيمته بشكل لا يليق بإنسان. وعندما يحاول المراسل الهرب خوفا منه ينظر إليه نظرة تهديد وهو يرسم ابتسامة ساخرة معلناً تحوله لنغمة السخرية التي دائما ما يكون ضحيتها الأستاذ الفاضل عمر المهنا رئيس لجنة الحكام. يتمنى وقتها المراسل انقطاع الصوت ولكنه هذا المرة، بالذات، يبقى صامدا .. صافيا دون تشويش. يمسح ابتسامة السخرية ثم يسل سيفه من جديد وهو يفكر "من أسب ذي المرة ؟". تقفز أمامه صورة رئيس لجنة الاحتراف الدكتور عبدالله البرقان فيعطيه ما تيسر من السب، ثم يتحول لرئيس لجنة الانضباط؛ ويبقى يتنقل بين اللجان والأشخاص حتى لا يبقى أحدا لم "يؤدبه".
مشكلة رؤساء الأندية أنهم يعتقدون أن صراخهم واستهزاءهم بخلق الله هو نوع من أنواع الدفاع عن حقوق النادي. والحقيقة أن حقوق الأندية لا تأتي بالصراخ الذي يجعلنا نغلق التلفزيون بعد المباراة مباشرة لنتجنب ونجنب من نحب لقاءَ نعرف قبل أن يبدأ ركاكته. حقوق النادي تأتي بالتعاقد مع مدرب جيد ولاعبين أجانب ومحليين مميزين.
عزيزي رئيس النادي يجب أن تعلم أنك لست جزءا من اللعبة، وما تفعله في منطقة الفلاش إنترفيو لا يليق بك ولا يؤثر فيما يحدث في الملعب بأي حال من الأحوال. محاولة إقناع الناس أنك "أبو الحرب النفسية"، وأنك أهم من اللاعبين والمدرب أمر يثير الشفقة ويبين أنك دخلت الرياضة بالغلط. عد للخلف خطوتين وتأمل أكثر الأندية صراخا هذا الموسم، وستعرف أنها الاتحاد والأهلي والرائد، انظر لمراكزهم في سلم الدوري لتعرف مصيرك.
العزيز الدكتور محمد باريان مدير القنوات الرياضية، أتمنى من سعادتكم إعادة النظر في اللقاءات التي تُجرى مع رؤساء الأندية بعد كل مباراة فهم ليسوا جزءا من اللعبة، ورأيهم لا يخرج عن انتقاد لاذع للحكام واللجان أو سخرية ممجوجة من الخصم؛ وهذا ما لا يريده عشاق كرة القدم، ولا غيرهم. لقاءاتهم باختصار تشوه جمال المباريات؛ وتتعارض مع الروح الرياضية. كما أن القنوات الرياضية في العالم أجمع لا تجري لقاء مع أي شخص ما لم يكن لاعبا أو مدربا. لا نريد سماع أي صوت بعد المباراة إلا صوت الأبطال الحقيقيين للعبة ... اللاعبون والمدربون فقط.



ادفع واتكلم
سالم عطالله


أندية الممتاز لا يمكن لها أن تدبر أمورها إلا بعشرات الملايين من 20 إلى 200 مليون، والرقم الذي يمكن لأي ناد أن يحقق به طموحاته يختلف باختلاف الطموح والقدرت.
أعرف كما يعرف غيري أنه لا يوجد رئيس ناد أو عضو شرف يمكن له أن يدخل في خزينة النادي 100 مليون في سنة واحدة، والقادرين على ذلك فعلوها مرة أو مرتين، مما يؤكد أن دورة المال في النادي تعتمد على جزء من الإيرادات الرسمية ثم من بيع عقود اللاعبين، وأخيراً ما يدفعه أعضاء الشرف.
ترى عندما نقرأ ونسمع أعضاء شرف (الاتحاد الهلال والنصر والأهلي والشباب والاتفاق) وهم يتحدثون عن ناديهم بلغة التوجيه والأمر أو حتى الشتم وبلسان المالك له والمتصرف بشؤونه.. ترى لو تم تطبيق فكرة (ادفع واتكلم) كم الذين سيدفعون، وكم الذين سيلتزمون الصمت؟.





الحميداني: لا نريد جلال .. المهنا: لا تعليق

فهد بن سويلم من الرياض

رفض عمر المهنا رئيس لجنة الحكام التعليق على اعتراض نادي الهلال على تكليف الحكم الدولي خليل جلال لمباراة الفريق أمام العروبة في الجوف الجمعة المقبل ضمن مباريات دوري عبد اللطيف جميل في جولته الـ 14، وقال ''لا تعليق لدي حول هذا الموضوع''.

وكان محمد الحميداني نائب رئيس نادي الهلال قد أعلن في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' اعتراض فريقه على تكليف جلال بإدارة اللقاء بسبب مواقف الحكم السابقة مع الفريق على حد وصفه، وقال ''تم تسجيل اعتراضنا بشكل رسمي على إسناد التحكيم لمباراة الهلال والعروبة للحكم خليل جلال نظير مواقفه السلبية السابقة''.

من جهته، رفض المهنا التعليق.

يُذكر أن لجنة الحكام كلفت جلال بقيادة اللقاء، ويعاونه هشام الرفاعي وحزام العمري، وخالد السناني حكماً رابعاً.



أكد أن كلامه أسيء فهمه .. والعابد والدوسري يقبلان عذره
ممدوح للهلاليين: آسف .. وإمارة الرياض تشهد


الأمير عبد الله بن مساعد يتابع مران الأمس. مركز الهلال الإعلامي

فارس المحيميد من الرياض

تراجع الأمير ممدوح بن عبد الرحمن عضو شرف نادي النصر، عن الاتهام الذي أطلقه ضد الثنائي نواف العابد، وسالم الدوسري لاعبي نادي الهلال، بتعاطي المنشطات، والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي، مؤكدا أن كلامه الذي تحدث به إعلاميا أسيء فهمه.

وقدّم الأمير ممدوح بن عبد الرحمن اعتذاره للعابد والدوسري بعد حضورهم إلى إمارة منطقة الرياض أمس بناء على الشكوى التي تقدم بها نادي الهلال، ما أسيء فهمه من تصريحاته السابقة واتهامه إياهما بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي، موكداً أنه لم يكن يقصد الإساءة لهما، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وإنه يقدرهما ويعتبرهما بمثابة أبنائه، وقبل اللاعبان الاعتذار الشخصي وبادلاه العناق تعبيراً عن انتهاء القضية بكل تفاصيلها؛ بمبادرة كريمة من أمير منطقة الرياض، التي تعبر عن حرصه، ومتابعته لكل ما يخدم أبناء هذا الوطن.

في المقابل، عبّر الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال عن شكره وتقديره الكبيرين للأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على مبادرته بإنهاء قضية التصريحات التي طالت اللاعبين الدوسري، والعابد، من قبل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر، بعد أن تقدّم الأخير باعتذاره الشخصي لهما في مقر إمارة منطقة الرياض؛ بحضور محمد الحميداني نائب رئيس النادي، وفهد المفرج مدير عام إدارة كرة القدم.

ميدانيا، استأنف الهلال عصر أمس تدريباته بعد تمتعه براحة أمس الأول، واشتمل المران على النواحي البدنية والفنية، في حين شارك المغربي عادل هرماش في جزء من المران، قبل أن يواصل برنامجه التأهيلي برفقة اللاعب عبدالله الزوري، حيث من المنتظر أن ينضم الزوري للتدريبات الجماعية ابتداءً من مران اليوم، فيما بدأ الثنائي ماجد المرشدي، وعبد اللطيف الغنام المرحلة الثانية من برنامجيهما التأهيلي بالجري حول الملعب.

وشهدت التدريبات متابعة الأمير عبد الله بن مساعد عضو شرف الهلال الذي حضر للنادي بعد غياب طويل، إضافة إلى رئيس النادي ونائبه.



كريري للهلال .. «شريت» عقدي

نايف الثقيل من الرياض

أبلغ سعود كريري لاعب محور فريق الاتحاد الكروي إدارة الهلال أنه اتفق مع ناديه على شراء المدة المتبقية من عقده والبالغة ستة أشهر، حيث بإمكانة الانتقال للهلال الشهر المقبل.

وكشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر أن إدارة الهلال بعثت عرضا نهائيا للاعب بلغ 18.5 مليون ريال لمدة عامين ونصف العام، مشترطة على اللاعب وجود مخالصة من ناديه قبل توقيع العقد.

وينتظر أن يتم التوقيع في حال أنهى اللاعب ارتباطه مع ناديه الاتحاد السبت أو الأحد المقبلين، حيث ستكون أولى الصفقات الهلالية في فترة الانتقالات الشتوية في حال نفذ اللاعب مطلب الهلال التي ستليها صفقات أخرى.



حقوق الرعاية تتوزع 50 % بالتساوي و50 % حسب الترتيب
2.8 مليون للأندية و500 ألف للنهضة والعروبة

"الاقتصادية" من الرياض



أوفت رابطة دوري المحترفين السعودي بالمبالغ المستحقة عليها حتى الآن، بعد أن أودعت 2.8 مليون ريال في حسابات أندية دوري عبد اللطيف جميل، بواقع 200 ألف ريال لكل ناد، وهي عبارة عن استكمال كافة المستحقات المتبقية حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية بواقع 50 في المائة بالتساوي، و50 في المائة حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري السعودي.

كما أودعت مليون ريال في حسابات النهضة، والعروبة ''بواقع 500 ألف ريال لكل منهما''، على أن يتم إيداع مبلغ مماثل مع نهاية منافسات الدوري، وهو عبارة عن مكافأة الصعود لدوري عبد اللطيف جميل.

وقالت رابطة دوري المحترفين السعودي في بيان لها ''بلغ مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري عبد اللطيف جميل من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم الحالي وحتى الآن 85.680 مليون وباقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد''.

يذكر أن نسبة الـ 50 في المائة الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية، البالغ مقدارها 64.8 مليون ريال ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري، بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب، علماً بأن هذه المبالغ ستتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.



من جانبه، أكد ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين أن الرابطة وزعت مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460 ألف ريال لكل ناد شهريا، إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق في 22 شباط (فبراير) 2012، يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50 في المائة بالتساوي و50 في المائة حسب الترتيب في نهاية كل موسم، وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع حقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق.

وتابع ''الرابطة ستنفذ أي قرار تتفق عليه جميع الأندية، أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة، الذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد، بحيث يكون متوافقا مع قوانين وأنظمة ولوائح اتحاد القدم''.

وزاد ''بنهاية الموسم سيكون إجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الأندية، 138 مليون ريال، علماً بأن هذه المبالغ ستتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية''، متمنيا أن يتضاعف عائد النقل التلفزيوني بنسبة كبيرة اعتباراً من الموسم المقبل.



سلمته إعانة مقطوعة بـ 88 مليون ريال لسداد ديونه
«المالية» إلى «اتحاد القدم»: سددوا ووثقوا

فهد بن سويلم من الرياض

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر خاصة، أن وزارة المالية طالبت الاتحاد السعودي لكرة القدم بإحضار السندات التي تثبت إيداعه الديون في حسابات الدائنين دون تحويلها إلى أطراف أخرى، بعد أن تكفلت بسدادها.

وكانت وزارة المالية قد منحت اتحاد القدم السعودي شيكا بقيمة 88 مليون ريال تمثل الديون المترتبة عليه بعد تكفل المقام السامي بسدادها.

وينتظر أن يسدد الاتحاد السعودي مستحقات الأندية، رواتب مديري الاحتراف، وحقوق العاملين في اتحاد الكرة، ومبالغ النقل التلفزيوني للدرجة الثانية في بحر الأيام المقبلة، ويعد نادي الاتفاق هو المستفيد الأكبر من الديون، حيث تجاوز المبلغ المحول في حسابه 5.4 مليون ريال.

وبحسب المصادر فإن وزارة المالية طلبت رفع ما يثبت وصول الأموال لمستحقيها لمنع استخدامها في طرق أخرى، ما حدا باتحاد القدم السعودي إلى وضع سندات لجميع الحوالات تأهبا لرفعها إلى المالية في حال الانتهاء من الوفاء بالديون.

أمام ذلك، قدم أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي، شكره وتقديره وامتنانه للقيادة الرشيدة بصرف إعانة مقطوعة لاتحاد القدم لتسديد الديون المترتبة عليه، موضحا أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية مختصة لتبدأ بصرف هذه المبالغ الأسبوع المقبل بعد إنهاء جميع الإجراءات، وقال إن الدعم والمساندة الملكية الكريمة ستصرف على النحو التالي: ''حقوق أندية الدرجة الممتازة، الأولى، الثانية، والثالثة عن النقل التلفزيوني، فرق كرة القدم المناطق لدورة الصعود والدور 32 والـ16 لأندية الدرجة الثالثة ودوري الشباب والناشئين''، مبينا ''هذا المبلغ يشمل الدفعة الأولى من إعانة الاحتراف للموسم الرياضي ٣٢-١٤٣٣هـ ورواتب مديري الاحتراف ومنسقي الملاعب وبعض ميزانية المنتخبات الوطنية وإعانات الحكام''.

من جهته، قال عدنان المعيبد المتحدث الرسمي في الاتحاد السعودي إن الأموال ستصرف وفق الأوراق التي رفعت إلى وزارة المالية، وقال ''لن نمنح أي طرف آخر أي مبلغ لم يتم رفعه، لأننا تعهدنا بأن تصل الديون لمن يستحقها حال دخولها حساب اتحاد القدم''.

وأضاف ''سيتم توثيق ما يتم تحويله لحسابات الأندية أو المستفيدين، لرفع الوثائق لوزارة المالية بعد الانتهاء من سداد الديون المترتبة عليها''.





الهلال يبحث عن مهاجم بعد صفقتي كريري ومعاذ
نيفيز يغيب.. وهرماش والدوسري والشهراني والزوري والدعيع في التدريبات


عادل هرماش( وسط) (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

بدأت إدارة نادي الهلال مفاوضات مع مهاجمين أجانب، وذلك بناء على طلب الجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر، على أن يكون انضمامه للفريق مشروطا بإكمال صفقة انضمام سعود كريري للنادي الأزرق، خاصة أن الجابر يعتزم الاستغناء عن عادل هرماش في مركز المحور واستبداله بكريري. وجاء طلب الجابر للتعاقد مع مهاجم مراعاة لصفقة المقايضة التي سيبرمها الهلال مع نظيره الشباب، التي تنص على انتداب حسن معاذ ومقايضته بماجد المرشدي وسلطان البيشي ويوسف السالم، وبإتمامها يكون الجابر قد وقع في معضلة نقص المهاجمين، إذ لا يملك سوى ثلاثة لاعبين في هذا المركز، وهم ناصر الشمراني ويوسف السالم وياسر القحطاني، ولذا طالب بمهاجم أجنبي لتعويض النقص المتوقع متى تمت صفقة المقايضة الهلالية الشبابية، التي يقف أمام إتمامها تمسك المسؤولين الشبابيين بمعاذ.
ميدانيا، عاود الفريق الكروي الأول مساء أمس، تدريباته بعد الراحة التي منحها الجابر للاعبيه، إذ اشتمل المران على الجوانب الفنية والتكتيكية، وركز على الاستلام والتسديد من مسافات بعيدة، واختتم بمناورة على جزء من مساحة الملعب.
وشهد المران مشاركة المغربي عادل هرماش، عقب زوال إصابته التي منعته من لعب مباراة فريقه السابقة أمام الفتح السبت الماضي، إضافة إلى مشاركة الرباعي عبدالله الزوري وياسر الشهراني وعبدالعزيز الدوسري وسلطان الدعيع، بعد أن أنهوا برامجهم العلاجية من الكدمات التي لحقت بهم في مباراة فريقهم الأخيرة.
ويغادر الفريق إلى الجوف مساء غد؛ لمواجهة العروبة عصر الجمعة ضمن الجولة الـ14 لمنافسات دوري عبداللطيف جميل.
وسيفتقد الهلال في المباراة محترفه البرازيلي تياجو نيفيز لنيله 3 بطاقات صفراء.



"صلح" ينهي خلاف ممدوح والهلال
مدة العقد تؤجل توقيع الحوسني للنصر

الرياض: حسن الصفيان

أنهت إمارة منطقة الرياض أمس، خلاف عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود، ولاعبي الفريق الأول في نادي الهلال سالم الدوسري ونواف العابد، بالصلح، على خلفية حديث إعلامي للأمير ممدوح أسيئ فهمه على حد وصف الأمير للاعبين.
وكانت لجنة الانضباط غرمت الأمير ممدوح مبلغ 40 ألف ريال بسبب الموضوع نفسه، واتهامه للاعبين بالتخاذل خلال مشاركتهما مع المنتخب وتعاطي المنشطات.
وعلى صعيد التعاقدات الشتوية، لا يزال الخلاف قائما بين الإدارة النصراوية واللاعب العماني عماد الحوسني حول مدة العقد، إذ يفضل اللاعب التوقيع لموسم واحد، فيما ترغب الإدارة النصراوية التوقيع لموسمين، وينتظر أن تحسم الأمور بشكل نهائي الأسبوع المقبل.
على صعيد الفريق الأول لكرة القدم، اعتمد مدرب الفريق الأوروجوياني دانيال كارينيو على المدافع كامل المر، ليعوض غياب خالد الغامدي الذي أثبتت الفحوصات حاجته للراحة لمدة 10 أيام، لإصابته بتمزق من الدرجة الأولى.
من جانبه، ما زال البحريني محمد حسين، يقوم باللف حول المضمار، إلى جانب عبدالرحيم جيزاوي ولم يشاركا في المناورة التحضيرية لمباراة نجران غداً على ملعب نادي الأخدود، ضمن الجولة الـ14 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ولم تتأكد مشاركة الثنائي في اللقاء من عدمها.
وفي شأن ذي صلة، وصل إلى الرياض في ساعة متأخرة أمس حارس المرمى عبدالله العنزي بعد رحلة علاجية قابل خلالها الطبيب لافال في لندن واطلع على التقارير الطبية، وقام بفحص جديد لإصابته، أكد حاجته للراحة والتقوية، وسيغيب عن الفريق 3 أسابيع، يتابع خلالها علاجه في عيادة النادي تحت إشراف الطبيب وائل مسكة.
من جهة أخرى، سلمت إدارة النادي لاعبي الفريق مكافآت الفوز على الهلال والاتحاد والشباب مما ساهم في رفع الروح المعنوية للاعبين قبل دخولهم لقاء نجران.



البطاقات تحرم "الزعيم" و"العالمي" من نيفيز .. والراهب

الرياض: الوطن

يغيب 7 لاعبين بسبب البطاقات الملونة عن مباريات أولى جولات الدور الثاني لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي ستقام الخميس والجمعة المقبلين وفقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي.
ويعد المحترف البرازيلي في الهلال تياجو نيفيز أبرز الغائبين عن مرافقة فريقه إلى شمال المملكة للقاء العروبة، فيما سيفقد النصر مهاجمه حسن الراهب في مواجهة مضيفه نجران.
وكما أن لاعب الأهلي منصور الحربي لن يشارك فريقه أمام الفيصلي، فإن لجنة الانضباط حرمت لاعب الاتفاق إبراهيم هزازي من اللعب أمام الرائد بقرار انضباطي، وكذلك المحترف البرازيلي بنادي الرائد برونو أمام الاتفاق.
وتضم قائمة اللاعبين الموقوفين إبراهيم هزازي (الاتفاق) الذي سيغيب عن لقاء فريقه أمام الرائد، كما سيغيب يحيى عتين (الاتفاق) أمام الرائد، ومنصور الحربي (الأهلي) أمام الفيصلي، وبرونو مورينو (الرائد) أمام الاتفاق، وحسن الراهب (النصر) أمام نجران، وهاني الضاحي (النهضة) أمام الشعلة، وتياجو نيفيز (الهلال) أمام العروبة.



"المحترفين" تصرف أكثر من 58 مليونا للأندية
الرابطة تؤكد أنها سددت كل التزاماتها للأندية


ياسر المسحل

أبها: الوطن

أعلنت رابطة دوري المحترفين في بيان أصدرته أمس أنها أودعت 200 ألف ريال لكل ناد من أندية دوري عبداللطيف جميل، استكملت بها كافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتى نهاية نوفمبر، وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية بواقع 50% بالتساوي و50% حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري. وأشارت إلى أنها أودعت أيضا مبلغ 500 ألف ريال في حساب نادي النهضة ومثلها في حساب العروبة، على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500 ألف لكل ناد منهما مع نهاية منافسات الدوري، وهي عبارة عن مكافأة الصعود لدوري عبد اللطيف جميل.
وأوضحت الرابطة أن "مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي من حقوق لأندية دوري عبداللطيف جميل من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن هو 58.680 مليون ريال، وأن باقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد"، لافتة إلى أن نسبة الـ50 % الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية والبالغ مقدارها 64.800 مليون ريال ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب، علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.
من جانبه أكد المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين ياسر المسحل أن الرابطة وزعت مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460 ألف ريال لكل ناد شهرياً، إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي السابق يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50% بالتساوي و50% حسب الترتيب في نهاية كل موسم، وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق، علما أن الرابطة ستقوم بتنفيذ أي قرار ستتفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من قبل اتحاد القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة الذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد، بحيث يكون متوافقاً مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد.
وبنهاية الموسم سيكون إجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الأندية مبلغاً إجمالياً قدره 138 مليون ريال حسب الجدول المعد، علماً أن هذه المبالغ ستتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.



نواف بن فيصل: المال لـ 5 أندية فقط.. ولائحة جديدة لـ"ضبط الصرف"
لسنا رئاسة عامة لرعاية كرة القدم.. واحتياجات الشباب لا تحتمل الانتظار خصم النقاط والهبوط إلى الدرجة الأدنى آليات ضرورية لحل مشكلة الديون


الرئيس العام في الندوة الحوارية وإلى جواره مستشاره الأمير فهد بن جلوي فيما يبدو مدير عام الشؤون الفنية فهد الغانم "يمين الصورة" ومدير عام الشؤون المالية والإدارية عبدالإله الدلاك "يسار" (تصوير: يزيد الزيدي، يحيى الفيفي)

أبها: محمد الدعفيس، محمد شامي

على امتداد ساعة كاملة، فتح الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل قلبه لـ"الوطن" في ندوة حوارية، أجاب خلالها عن كثير من التساؤلات والقضايا الحساسة التي تمس الرئاسة العامة، وتمس الوسطين الشبابي والرياضي عموماً، والاتحادات والأندية الرياضية على وجه الخصوص.

وعرج الأمير نواف لتبيان ما يشاع عن التصدامات بين الرئاسة ووزارة المالية ومجلس الشورى، وعرّج على قضايا المفهوم الخاطئ الذي يتداوله البعض حيث يظنون أن الرئاسة العامة هي لرعاية كرة القدم فقط، معرجاً أيضاً على الإعلام المتجاوز والمسيء، محذراً من تفشي التعصب واستشرائه في الأوساط الرياضية.
وتطرق الأمير نواف إلى قضايا المشاريع الرياضية وتعثرها، وحاجة الشباب الملحة لمنشآت تستوعب حاجاتهم، وإلى الديون التي تطارد الأندية، ودور الرئاسة في التعامل معها وفق اللوائح.

واستغرب الأمير نواف من تحويل أي زيارة لـ"نزاهة" إلى أي من الاتحادات والأندية إلى تهمة، مشيراً إلى أن زيارات الجهات الحكومية من صميم عمل "نزاهة"، بل ومن واجبها. وشدد الأمير نواف كذلك على أن موضوع نادي الاتحاد سيحسم عاجلاً، وسيتم استقصاء أسباب الديون التي ترتبت عليها وسبل وآليات التعامل معها.. كل هذه المسائل، وكثير غيرها، تجدونها في ثنايا السطور التالية:

ابتعدتم عن رئاسة اتحاد القدم.. هل خف الضغط عليكم مع هذا الابتعاد أم زاد؟
بداية أشكر رئيس التحرير الأخ طلال آل الشيخ الذي قدم لي الدعوة للقاء به وبكثير من الزملاء الإعلاميين الذين أعتز بصداقتهم، وأشكر صحيفة "الوطن" التي لها من اسمها نصيب، فهي تتحدث باسم الوطن، كما أشكر كل القائمين على هذه الصحيفة المميزة والمتجددة، وأنا لا أقول هذا الكلام لأنني بينكم اليوم، ولكنني أقوله لأنني أعنيه.
وفي هذا اللقاء كما سأتقبل انتقاداتكم، آمل أن تتقبلوا انتقاداتي لو كان هناك ما ينتقد. وأنا هنا في صحيفة "الوطن" حريص على الحديث بكل صراحة، وعلى ترك الأمور العمومية، والدخول في التفاصيل المناسبة لمثل هذه اللقاءات.
وأود أن أركز على نقطة معينة، فالسؤال بدأ فيما يتعلق بكرة القدم، وأنا ألوم في هذا الأمر، فالصحفي يبحث عن الإثارة والأكثر مقروئية، لكن ما أحاول أنا والمسؤولون في الرئاسة واللجنة الأولمبية تغييره هو الانطباع الأول الذي أجده لدى زيارة كل المسؤولين في القطاع الحكومي والخاص والمجتمع والأسر، والذي يصور الرئاسة على أنها "الرئاسة العامة لرعاية كرة القدم"، وهذا يؤكد أن هناك نقصا حادا في فهم دورها.

واحتراماً لهذه الصحيفة سأجيب على أي سؤال، لكن بودي أن نركز على ما يهم الشباب خاصة والرياضيين عامة، فالشباب حالياً النسبة الأكبر في المملكة من الجنسين، وهمنا تقديم أكبر خدمة ممكنة لهم، وتوفير الأماكن التي يمارسون فيها هوياتهم سواء رياضية أو شبابية أو تتعلق بالابتكار، أو أي من المجالات المختلفة الأخرى.
وما يخص رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، فالمقربون مني يعرفون أنني كنت أعتزم أن أكمل فترتي فقط، وأنني كنت سأبتعد عن الاتحاد، بغض النظر عن الأسباب في ذلك الحين.

لا للتعصب

يرى كثيرون أن التعصب في شريان الرياضة السعودية ينذر بكثير من العواقب، وأن التعامل معه لم يصل للمرحلة التي ترقى لإيقافه أو الحد من انتشاره.. كيف ترون هذا التعصب؟ وهل يكفي للرئاسة أن تحيل الأمر للاتحاد المعني أو لوزارة الإعلام، دون تدخل؟

أول ما خطر في بالي مع هذا السؤال أنني أحمد الله عز وجل أنه ليس للطب أو الهندسة إعلام يخصهما، وإلا لم نكن نعرف "نعالج أو نهندس"، فالإعلام الرياضي ساهم في زيادة التعصب عن قصد أو غير قصد.
أنا شخصياً أعرف وجهة نظر كثير من الإعلاميين، وهي تقول إن الرياضيين هم من يطرح وجهة النظر، وإن الإعلاميين ناقلون لها فقط، وهذا صحيح لو أن ما نشاهده فقط نقل خبر صحفي أو تصريح، لكن ما نشاهده عبر ساعات بث طويلة وعبر المقالات وبمشاركات فاعلة في مواقع التواصل الاجتماعي لا يعطي الانطباع الذي يتحدث عنه الإعلاميون، فالخبر أو التصريح محدد الأطراف، ولكن التحليل والرأي يصل إلى أبعاد مختلفة.

وقد لحظت ورصدت بشكل جلي أغلب ما يطرح على السطح، ولمست أن كثيراً من الإعلاميين لهم ميولهم، وهذا لا يعيبهم، ولكن هذا بدأ يطغى على طرحهم في مقالاتهم وتحليلهم فضائياً أو مشاركاتهم في تويتر، فتجد أنهم يشخصون في مقالات الرئاسة واللجنة الأولمبية أو الاتحاد المعني، حسب نتائج فريقهم، وحسب القرار الذي صدر ضد أو مع فريقهم، أو النجم الجماهيري بفريقهم، حتى إننا في يوم نجد أنفسنا أفضل إدارة موجودة، وفي اليوم الثاني نكون الأسوأ تبعاً للقرار، وما إذا طال النادي أو اللاعب الذي يشجعه هذا الإعلامي.

ورغم ذلك، أرى أن أغلب الإعلاميين يملكون المهنية والحيادية، عكس ما يطرح على السطح.
وعموما التعصب الرياضي موجود في كل العالم، ولكن نريد الحد منه. وبالمناسبة حدثت لي قصة قبل أيام اعتبرتها أكثر موقف لامسني عن التعصب الرياضي، حيث التقيت بأخ كبير في السن، واجهني بكثير من البرود والعتب في إحدى زياراتي العملية قائلاً "والله إني أكره الرياضة.. كره العمى"، وسألته عن السبب، فأجاب "لأول مرة ابني يرفع صوته عليَّ بسبب مباراة.. وهذه كرهتني في الرياضة".. وهنا حينما يدخل التعصب الرياضي بين الأب وابنه، ويتفشى وسط الأسر يصبح داء عظيماً، رغم أننا لم نصل لذلك، ولله الحمد، بالشكل الذي يجعله ظاهرة، فيجب أن نعالج الأمر. وأنا مستعد لاستضافة نخبة من المميزين في شتى المجالات في الرئاسة، بغرض الترتيب لوضع أسس يرفعونها للجهات والوزارات المختصة والرئاسة للالتزام بها، ومجابهة هذه الآفة، والسير على نهج ومعايير محددة، انطلاقاً من الأسس التي توضع، مع الاستفادة من تجارب الآخرين في العالم، فبالكلام العابر أو التعليقات السريعة لن تحل أزمة التعصب الرياضي التي تهدد بزيادة التفرقة وانخفاض مستوى الطرح.

تأخرنا في المنشآت

زرتم منطقتي جازان وعسير خلال هذا الأسبوع.. ما هو أول قرار اتخذته بعد الزيارتين؟

أولاً، لا بد أن نعترف أن المنطقة الجنوبية "ولادة للمواهب الرياضية"، ويجب عند اتخاذ أي قرار يتعلق بوجود أكاديميات رياضية أن يلحظ أن تكون البداية منها.

وفي الأساس يجب أن نعترف بأننا خلال 30 سنة لم نقم منشآت أو نطور البنى التحتية للأندية، ولكن في السنوات الخمس الأخيرة، لدينا أكثر من 50 منشأة، إما سيبدأ العمل فيها، أو أن العمل جار فيها فعلاً.

نحن متأخرون في هذه المنشآت، لكن بعد التمحيص اكتشفت أننا لسنا الوحيدين المتأخرين في المشاريع، ففي آخر إحصاء على مستوى المملكة تبين أن هناك 3 آلاف مشروع تواجه التعثر، وقد وجه خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ باجتماع الجهات المختصة مع القطاعات الحكومية ذات الصلة لمناقشة أسباب هذا التعثر، وأنا متفائل بالحل.

وبالمناسبة التوقف لمدة 30 سنة عن بناء المنشآت الرياضية أسهم في غياب الشركات المتخصصة في بناء الأندية الرياضية، مما جعلني أقول إن الباب مفتوح للاستعانة بشركات خارجية متخصصة، حتى نبني وننمي شيئاً للمواطنين والشركات السعودية، خصوصاً أنني لا يمكن أن أكون مرتاح الضمير إلا بتسريع وتيرة المنشآت الرياضية، فمئات التقارير والصور لا يمكن أن تعطي الواقع كما هو حين تشاهده ميدانياً.

وربما للمرة الأولى، أكشف عن أنني أتفاوض مع شركة عالمية في المنشآت عموماً والأندية خصوصاً، تتميز بأن لديها مشاريع كثيرة داخل المملكة، وخبرة في التعامل مع الإجراءات النظامية، إلى جانب أنها تملك 1500 مهندس داخل المملكة، وستكون مهمتها رصد تقارير ميدانية، ونتخذ على ضوئها إجراءات بحق الشركات التي تتولى تنفيذ المشاريع ويثبت تأخرها أو بطؤها أو أي ملاحظات أخرى، ولن يكون هناك أي تهاون في هذا الجانب، حتى لو كان مني شخصياً، فلا يوجد أحد فوق القانون والمساءلة، لأننا نريد توفير بيئة رياضية للشباب، وسنبدأ بإجراءات تبدأ من التنبيه ثم الإنذار وأخيراً سحب المشروع وفقاً للأنظمة، على الرغم من أنني ضد سحب المشاريع، لأن هذا السحب يعطلها.

وفي المشاريع هناك تفاصيل هندسية لا يمكن أن يطلع عليها أحد، طلبت من الإدارة الهندسية إعداد تقرير بكل الأمور التي ساهمت في تأخير المشاريع، والمشاكل التي تعترضها، حتى نوضحها للناس وحتى يعرفوا كل الذي نتحمله نحن من مسؤولية في هذا الجانب، فأقل مشروع منشأة ناد رصد له 60 مليوناً، بعضها ستقام على أراض جاهزة فوراً، وبعضها يحتاج تأسيس تربة من جديد، وحتى نهيىء التربة يجب أن نستخدم جزءاً من ميزانية المشروع، وهنا قد يكون منقوصاً، ولن تكون مجدية إقامته في ظل عدم كفاية المخصص له، خصوصاً أن مشاريع الأندية هي مشاريع للعمر، كما أن بعض المشاريع احتجنا لاستبدال الأرض التي كان من المقرر أن تقام عليها، مثل أرض نادي النخيل مثلاً. كما أنني طلبت من وزير المالية إرسال أي فريق هندسي للنظر في المشاريع، ودراسة طلبات الرئاسة حيالها، فهناك قصور غير مقصود من الرئاسة، ولكن هناك قصورا خارجا عن نطاق الرئاسة أو الشركات، يؤدي إلى نواقص في تنفيذ المشاريع.

ومبدئي في تنفيذ المشاريع: السرعة ثم السرعة ثم السرعة، بشرطين، هما الجودة والسلامة.
وخلال زيارتي للمنطقة الجنوبية استمعت لكثير مما طرحه رؤساء الأندية، لكنني لا أعد بشيء لا نستطيع فعله، وما لا أستطيعه أحرص على توضيح موقفي منه، لأن الصراحة والوضوح أفضل وسيلة للوصول للغاية التي نريد.
وفيما يتعلق بموضوع الشباب، فقد زرت واختلطت وقابلت كثيراً من الشباب في المنطقة، ربما يصل عددهم إلى 600 شاب خلال اليومين الماضيين. ورغم أن اللقاءات سريعة وخاطفة، إلا أنني كنت أتوقع أن آمالهم وتطلعاتهم مشتركة، لكن الحقيقة أنني وجدت أن لكل شاب تصورا وآراء وطلبات مختلفة، ولذا فلا يجدي أن يكون الحديث شفهياً وسطحياً دون رصد. وأشكر إمارات المناطق لتخصيصها لجانا شبابية، لأننا أولاً نحب أن نتعامل مع اللجان الشبابية الرسمية فيها، وبعد ذلك نريد نخبة من شباب الجامعات والدكاترة لنسمع منهم طلبات الشباب بشكل أكبر، وأكثر دقة وشمولية.

في إطار الحديث عن المنشآت.. هناك صيانة ملاعب تواجه إشكالات مثل إستاد الأمير فيصل بن فهد، وإستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وغيرها.. كيف تنظرون إلى هذا الأمر؟
المشكلة في إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض هي السور الخارجي، وهو مسؤولية البلدية، وبدوري قمت بكل ما يمكن من مخاطبات واتصالات ونحوها. أما الأعمال الإنشائية والإصلاحية الخاصة بالرئاسة فستنتهي خلال شهر ونصف الشهر، ومع ذلك لا يمكن أن نتوقف. وإذا لم نجد التجاوب اللازم فربما نجهز سوراً وبشكل أفضل مما كان، وربما نستعين بشركات الأمن الصناعي في هذا الملعب.

أما إستاد الملك فهد الدولي، فقد بدأنا الزراعة الشتوية التي تستمر لمدة 45 يوماً، لضرورة التهوية ونمو الجذور، وتماسك العشب، وتكرار ذلك سنوياً يعود لتصميم الملعب، لأن نصفه لا تصل الشمس له، وأفكر جدياً في زراعته بالنجيلة الصناعية الخاصة والمعتمدة لدى "الفيفا" كي نرتاح من مسألة توقفه كل شتاء للزراعة.

هموم واحتياجات

خلال الزيارتين، ما أكثر شيء لفت نظرك؟
أكثر ما لفت نظري في منطقة جازان بعد نهاية حفل عشاء في وقت متأخر، عندما مررت بمجموعة من الشباب يفوق عددهم الـ400 أو الـ500 شاب، كانوا يقيمون دورة رياضية تخص كرة القدم، فنزلت وحضرت جزءا من المباراة وتكلمت معهم.

وخلال الزيارة لمست أن حاجات الشباب لا تحتمل مزيدا من الانتظار لمنشآت كبيرة، وقد افتتحت في عسير الساحة الشعبية بخميس مشيط، وهي تعد واحدة من أصل 9 ساحات تصل كلفتها الإجمالية إلى 5 ملايين ريال، وتضم كل منها مسرحاً يتسع إلى 80 مقعداً وصالات ثقافية وصالة ألعاب مختلفة وصالات حديد، وأماكن للكمبيوتر، و4 ملاعب لكل الألعاب، وساحات خارجية مختلفة لكل الألعاب. وما يفيد في تلك الساحات أنها تقام فيها كل المناسبات التي تخص المحافظات والمناطق، مثل احتفالات اليوم الوطني.

وفيما يتعلق بالنشاطات، طلبت أخيراً من مديري المكاتب أن يتعاونوا مع مجالس المنطقة والغرف التجارية ورجال الأعمال لإقامة نشاطات في المدن الرياضية على مدار الأسبوع، للشباب والأسر.

كما لمست خلال الزيارتين، وعن قرب، حاجات الأندية لزيادة إعاناتها، ونواقص.. مثل عدد من الحافلات لبعد بعضها عن بعض، وحاجة الأندية إلى زيادة مساهمة رعاية الشباب بعدد إضافي من المدربين، وإيجاد وظائف للإداريين والسكرتارية. وأول قرار اتخذته هنا تخصيص جزء كبير للوظائف المتاحة للرئاسة العامة لرعاية الشباب، يصل إلى 400 وظيفة جديدة لشباب سعودي من خريجي الكليات المتخصصة سيعملون في سكرتارية الأندية كخطوة أولى، ويترقون ويكتسبون الخبرات، ونحن لا نريد موظفين في مكاتب، بل نريد موظفين ميدانيين.

هل نعد هذه بشرى للأندية بزيادة إعاناتها؟
نسعى لزيادة الميزانيات المخصصة للرئاسة، وقد التقيت بوزير المالية في لقاءات متعددة. وزملائي في الرئاسة كذلك التقوا بمسؤولين في المالية. وكل الأخبار مبشرة بخير في رفع الميزانيات والإعانات وتوفير كثير مما طلبناه.



نجوم العالم المسلمون يواجهون السعوديين بمكة
الضيوف يؤدون العمرة ويخوضون مباراة من أجل الأيتام


ريبيري (يسار) سيقود نجوم العالم المسلمين ضد نجوم السعودية (الوطن)

الدمام: علي دعرم

يحتضن ملعب مدينة عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في ٣٠ ديسمبر الحالي، مباراة ودية من نوع خاص، تجمع نجوم العالم المسلمين، ضد نجوم السعودية.
وتأتي هذه المباراة بفكرة من شركة (RBM) التي يمتلكها رجل الأعمال أحمد المقيرن.
ونبعت فكرة إقامة هذه المواجهة، من أن جميع أندية العالم، ستكون في إجازة بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة (2014)، ولمدة ثلاثة أيام، حيث سيتفرغ اللاعبون المسلمون خلال هذا التوقيت، إلى اصطحاب أسرهم بعيدا عن مشاركة زملائهم الآخرين في احتفالات رأس السنة التي يحرمها الدين الإسلامي، حيث سيؤدون مناسك العمرة قبل المباراة المرتقبة.
وأكدت مصادر لـ"الوطن"، أن دخل المباراة بالكامل، سيخصص إلى الأيتام في العالم.
ومن المتوقع أن يتقدم نجوم العالم المشاركين في المباراة، نجم بايرن ميونيخ المرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم، الفرنسي فرانك ريبيري والفرنسي الآخر، إيريك أبيدال (موناكو)، وتييري هنري وبلال (نيكولاس أنيلكا)، وفان بيرسي وإبراهيموفيتش، والعاجيون: حبيب كولو توريه (أرسنال)، عبدالقادر كيتا، عبداللاي مييتي، بكاري كونيه، أرونا كونيه، أرونا ديندان، يايا توريه والحارس بوبكر باري، وسولي علي مونتاري وحبيب محمد ورزاق بيمبونج وموسى سو، وسيدو كيتا، ومحمد صلاح، وعلي الحبسي، وفريد كانتوني.
وسيشاركهم المصريان، ميدو وأبو تريكة، والكويتي خالد الرشيدي.
ويتقدم نجوم السعودية، محمد الدعيع ونواف التمياط، فيما سيشرف على منتخب نجوم السعودية فنيا، المدرب الكويتي سعد الحوطي، ونجما الكرة السعودية، ماجد عبدالله وسامي الجابر. وستقوم القناة الرياضية بنقل المباراة. وسيمكث نجوم العالم ثلاثة أيام تتخللها زيارات للجمعيات الخيرية في مكة المكرمة وجدة.





أكد أن مستويات النصر حالياً من صالح الكرة السعودية
وبران: الأجانب خذلوا سامي.. والقناص عاد مجدداً

بدر العيسي - الدمام


عبدالله وبران

أوضح المحلل الرياضي الكويتي عبدالله وبران، أن ارتباطه بقنوات أبو ظبي الرياضية أكبر من أي عقد يمضي عليه؛ لأن هذه العلاقة التي امتدت لسبعة سنوات لم تكن لتصل إلى هذه المدة لولا الدعم الذي حصلت عليه من إدارة القناة، وعلى رأسهم مديرها محمد نجيب، الذي أحضر لي عقدي ووقعته دون معرفتي لتفاصيل بنوده، لأني أثق في هذه القناة التي أسعى أن أصل معها إلى مستويات عالية، وان يكون حضوري مفيدا في أي برنامج أظهر فيه مع القناة.

وأضاف وبران في تصريحه لـ"الميدان": إن مستويات فريق الهلال لهذا الموسم رغم عدم إرضائها لجماهيره، إلا أنه في المركز الثاني وينافس على الصدارة، إذا الهلال بهذه المستويات وفي الوصافة كيف سيكون إذا كان في كامل مستواه المعهود، وعلينا الصبر على المدرب سامي الجابر الذي أثق في قدراته، وأثق أنه سيغير مستوى الفريق في قادم المباريات، رغم قناعاتي بالمستوى الذي ظهر عليه الفريق أمام حامل اللقب، الفتح، إلا أن الهلال بحاجة في فترة الانتقالات الشتوية إلى بعض العناصر الأجنبية التي أرى أنهم خذلوه، ما عدا البرازيلي نيفيز الذي يعبتر أفضل لاعب أجنبي في المملكة.
وأثنى وبران على مهاجم الهلال ياسر القحطاني، الذي يرى أنه أفضل مهاجم في الدوري السعودي خلال الـ 10 السنوات الماضية، وكانت عودته مع بداية الموسم تزامنت مع إصابته التي أثرت عليه قليلاً، ولكنه حالياً بدأ استعادة مستواه قليلاً، ويسعدنا رؤيته في كامل جاهزيته؛ لأن عودته بكل تأكيد ستضيف للفريق، وإذا أراد الهلاليون حل مشكلة المحور فعليهم بقائد المنتخب السعودي والاتحاد سعود كريري، الذي أرى أن مستوياته ستفيد الوسط الهلالي كثيراً.
وتمنى وبران أن يشاهد الدوري السعودي على قنوات خليجية، من أجل أن تتاح الفرصة للكثير من المحللين للمشاركة بآرائهم في الدوري، وبكل تأكيد ذلك سيضيف للدوري، إذا اخذنا في الحسبان أنه ضمن أقوى الدوريات الخليجية والعربية، خصوصاً بعد عودة النصر من جديد للمنافسة وتصدره للدوري، لأن ذلك سيعود بالنفع على الكرة السعودية، ولكن ما يحزنني حالياً أوضاع فريق نادي الاتحاد التي تغيرت مؤخراً بعد الديون التي أثقلت كاهل الإدارة.
واختتم وبران حديثه بتساؤل لجميع متابعي كرة القدم في العالم العربي، في ظل ارتفاع أسعار تعاقدات اللاعبين، بأنه لو كان قائد الهلال السابق يوسف الثنيان يلعب حالياً، كم سيبلغ عقده الاحترافي؟.



الأمير ممدوح بن عبدالرحمن يعتذر للعابد والدوسري بإمارة الرياض



خالد الحصان - الرياض

عبّر الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، عن شكره وتقديره الكبيرين للأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، على مبادرة سموه الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم (سالم الدوسري ونواف العابد)، من قبل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر.

حيث تقدّم سمو الأمير ممدوح ظهر أمس الثلاثاء، باعتذاره الشخصي للنجميين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس إدارة النادي محمد الحميداني، و مدير عام إدارة كرة القدم الأستاذ فهد المفرج. وقد قدّم الأمير ممدوح اعتذاره للاعبين؛ مما أسيء فهمه من تصريحات سموه السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، موكداً أنه لم يكن يقصد الإساءه للاعبين، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وانه يقدر اللاعبين ويعتبرهم بمثابة أبنائه.. هذا وقبل اللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري هذا الاعتذار الشخصي من سمو الأمير ممدوح، وبادلا سموه العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها، وذلك بمبادرة كريمة من سمو أمير منطقة الرياض، والتي تعبر عن حرص سموه الكريم ومتابعته لكل مايخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.



حجي الهلال يغيب لنهاية الموسم

خالد الحديثي - الرس


حجي

أكد منصور الشريف المشرف على فريق الكرة الطائرة بنادي الهلال، ان اللاعب الدولي وصانع الألعاب خليل حجي سيغيب عن المشاركة في مباريات الفريق حتى نهاية الموسم؛ بسبب الإصابة التي يعاني منها بالعمود الفقري، وسيغادر خليل حجي إلى ألمانيا خلال الأيام المقبلة لإجراء العملية الجراحية.



إيقاف كوزمين يفرح الهلاليين

عمرالخزيم - الدمام


كوزمين

تفاعلت الجماهير الهلالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الخبر الصادر من قبل هيئة التحكيم في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، عندما اصدرت قرارها إيقاف مدرب النادي الاهلي الاماراتي كوزمين اولاريو، لمدة 6 أشهر وتغريمه 100 ألف درهم لمخالفته اللوائح وعدم التزامه بعقده مع العين الذي رحل عنه قبل أشهر ليتعاقد مع نظيره الأهلي، رغم بقاء موسم في عقده مع العين

ويعود الاهتمام الكبير من قبل الجماهير الهلالية بهذا الامر لسببين اولهما، وقوع نادي الاهلي الاماراتي الى جانب الهلال في مباريات الدور الاول (المجموعات) خلال بطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم في نسختها القادمة، والثانية كون المدرب كوزمين سبق وان اشرف على الهلال في وقت سابق وما زال يكسب ود واحترام وتقدير الجماهير الهلالية.
ويعد هذا القرار أمرًا مفرحًا للهلاليين خصوصًا وان الاهلي الاماراتي يعتبر ندًا قويًا وخصمًا لا يستهان به اطلاقًا، ومن المرشحين لتجاوز هذه المجموعة الى الدور الثمن النهائي من البطولة الآسيوية.





قرارات «الانضباط» و «البطاقات» تبعد 7 لاعبين

الرياض - علي الزهراني



أحالت قرارات لجنة الانضباط والبطاقات الملونة 7 لاعبين من فرق عدة إلى خارج القوائم التي ستشارك في انطلاقة منافسات الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، والتي ستنطلق غداً وبعد غدٍ، ويأتي في مقدم اللاعبين الغائبين عن الجولة الـ14 المقبلة مدافع الاتفاق إبراهيم هزازي لإيقافه من لجنة الانضباط أمس لمباراتين، ومهاجم الرائد البرازيلي أوليفيرا برونو الذي صدر في حقه هو الآخر من اللجنة ذاتها قرار بإيقافه أربع مباريات مقبلة.

كما ستشهد الجولة المقبلة غياب لاعب الهلال البرازيلي تياغو نيفيز، وسيفقد «المتصدر» النصر خدمات مهاجمه حسن الراهب في مواجهة مضيفه نجران، وذلك وفق تقرير أصدره أمس موقع «إحصائيات الدوري السعودي»، كذلك سيغيب عن الأهلي مدافعه منصور الحربي، إضافة إلى لاعب الاتفاق يحيى عتين ولاعب النهضة هاني الضاحي، وذلك لنيلهم بطاقات ملونة في المباريات الماضية من الجولة الـ13.

ومع نهاية الدور الأول من الدوري، حضرت البطاقات الصفراء 319 مرة، والحمراء جاءت بـ17 بطاقة، فيما تفرد فريقا الاتفاق ونجران بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات، وذلك بـ21 بطاقة صفراء فقط، فيما يملك فريق الشعلة في سجله 28 بطاقة صفراء، وبطاقتين حمراوتين، كأكثر فرق الدوري حصولاً على البطاقات الملونة.

في حين، سيهدد الإيقاف 48 لاعباً حال حصولهم على إنذار في الجولة الـ14 المقبلة، وهم:

محمد مصطفى وخالد ناصر ومسفر البيشي وبرج معوضه وحسن الطير وسلطان طميحي (الشعلة)، وميغين ميميلي وعبدالله دوش ومحمد جحفلي ومحمد سالم ووسام السويد (الفيصلي)، وفيصل مجرشي وزكريا الهداف وصاحب العبدالله وعبدالله الدوسري ومحمد قاسم (النهضة)، ونيكولا جريجوري وسلطان البرقان وجمعان الجمعان وياسين البخيت وحسن كادش (الاتفاق)، وجادسون دوس سانتوس وأحمد السهيل وفريد شكلام ووحيد أوسني (نجران)، وإبراهيم صلاح ورافع الرويلي ومشرف الرويلي وعدي عمرو (العروبة)، وحسين عبدالغني ومحمد السهلاوي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي (النصر)، وعمار الجمل ودوريس سالومو ومشعل السعيد (الفتح)، وماكنيلي توريس وعبدالملك الخيبري وعبدالله الأسطا (الشباب)، وعبدالعزيز الدوسري وعبدالله السديري (الهلال)، وديفيد أوتشي وفهد الثنيان (التعاون)، وجوبسون دي أوليفيرا وفهد المولد (الاتحاد)، وأسامة هوساوي وسلطان السوادي (الأهلي)، وفهد الجهني (الرائد).



ممدوح يعتذر للعابد والدوسري بمبادرة «الإمارة»

الرياض - «الحياة»

تلبية لمبادرة أطلقها أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز قدم رئيس النصر السابق وعضو شرفه الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ظهر أمس (الثلثاء) اعتذاره الشخصي للاعبي الهلال سالم الدوسري ونواف العابد في مقر إمارة منطقة الرياض، بحضور نائب رئيس الهلال محمد الحميداني ومدير الكرة فهد المفرج.

وبحسب البيان الذي أصدره المركز الإعلامي في نادي الهلال، فإن الأمير ممدوح أوضح للاعبين أنه أسيء فهم تصريحاته السابقة، لتحوّر إلى اتهامات للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مؤكداً أنه لم يكن يقصد الإساءة، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، مشدداً على تقديره للاعبين، وأنه يعتبرهم بمثابة أبنائه.

وبحسب البيان «الأزرق»، فإن العابد والدوسري قبلا الاعتذار الذي قدمه لهما عضو الشرف النصراوي.

إلى ذلك، كشف نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني أن إدارة ناديه اعترضت بشكل رسمي على قيام لجنة الحكام بتكليف الحكم الدولي خليل جلال لقيادة مباراة الهلال والعروبة في الجولة الـ14 من دوري عبداللطيف جميل مرجعاً موقف «الإدارة الزرقاء» إلى المواقف السلبية لجلال مع الهلال.



«رابطة المحترفين» تسدد مستحقات الأندية

الرياض - «الحياة»



سددت رابطة دوري المحترفين مستحقات الأندية كافة حتى شهر تشرين الثاني (نوفمبر) والبالغة 200 ألف ريال لكل نادي، تمثل حقوق الرعاية بواقع 50 في المئة بالتساوي و50 في المئة بحسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري.

كما أودعت الرابطة مبلغ 500 ألف ريال لنادي النهضة، ومثله لنادي العروبة على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500 ألف ريال لكل نادٍ منهما مع نهاية منافسات الدوري، تمثل مكافأة الصعود لدوري عبداللطيف جميل.

وبلغ ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري عبد اللطيف جميل من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم 58,68 مليون، وبقية الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد.

يذكر أن نسبة الـ50 في المئة الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية والبالغ قدرها 64,8 مليون، ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب، علماً بأن هذه المبالغ ستتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين ياسر المسحل أن الرابطة قامت بتوزيع مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية، بواقع 460 ألف ريال لكل نادٍ شهرياً، إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22-2-2012، يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50 في المئة بالتساوي و50 في المئة بحسب الترتيب في نهاية كل موسم، وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق.

وستقوم الرابطة بتنفيذ أي قرار سيتفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من الاتحاد السعودي لكرة القدم في شأن آلية توزيع العوائد المالية، لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة الذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد، بحيث يكون متوافقاً مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد.



«رابطة المحترفين» تودع أكثر من 58 مليون ريال في حسابات الأندية

الرياض - «الحياة»



أودعت رابطة دوري المحترفين السعودي 20 ألف ريال لكل نادي من أندية الدوري السعودي للمحترفين وهو عبارة عن استكمال كافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتى نهاية شهر نوفمبر وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية بواقع 50 في المئة بالتساوي و 50 في المئة حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري .

كما أودعت الرابطة مبلغ 500 ألف ريال لنادي النهضة و 500 ألف ريال لنادي العروبة على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500 ألف ريال لكل نادي منهما مع نهاية منافسات الدوري وهي عبارة عن مكافأة الصعود للدوري السعودي للمحترفين إذ أنه وبإيداع جميع هذه المبالغ في حسابات الأندية تكون قد حصلت المبالغ المستحقة من بداية الموسم وحتى تاريخه.

وبلغ مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق أندية دوري المحترفين السعودي من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن هو 58,680,000 مليون ريالاً وسيستمر دفع باقي الدفعات الشهرية وفق ما هو معتمد .

يذكر أن نسبة الـ 50 في المئة الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية والبالغ مقدارها 64,800,000 مليون ريالاً ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار أخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية .

من جانبه أكد المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحل أن الرابطة وزعت مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460,000 ريال لكل نادي شهرياً مشيراً إلى أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22 / 2 / 2012 م يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50 في المئة بالتساوي و 50 في المئة حسب الترتيب في نهاية كل موسم وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق .

وقال: «الرابطة ستقوم بتنفيذ أي قرار سيتفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة والذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للإتحاد إذ يكون متوافق مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد .

وأفاد أنه بنهاية الموسم الحالي سيكون إجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الأندية مبلغ إجمالي وقدره 138,000,000 ريال علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار أخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.



«الشرائع» تجمع نجوم العالم «المعتمرين» بـ «الأخضر»



الرياض - منصور الجبرتي

يحتضن ملعب الشرائع بمكة المكرمة يوم الـ30 من الشهر الجاري أبرز نجوم العالم المسلمين الذين ينتمون إلى عمالقة الأندية الأوروبية، إذ نجحت شركة «أر بي إم» بالتنسيق لإقامة مباراة ودية تجمع نجوم العالم المسلمين بنجوم الكرة السعودية.

وسيتقدم اللاعبين قائد فريق بايرن ميونخ فرانك ريبيري، ولاعب أرسنال مسعود أوزيل، ولاعب برشلونة سيدو كيتا، ولاعب تشيلسي الإنكليزي ديمبابا، ومحمد تيكو، ولاعب مانشستر سيتي يايا توريه وشقيقه كولو، ولاعب موناكو أبيدال، ولاعب بازل محمد صلاح، والحارس علي الحبسي، والقطريان خلفان إبراهيم وعادل لامي، والمصري محمد أبوتريكة، وسيقوم بالإشراف على فريق نجوم العالم المدرب التركي فاتح تاريم.

وسيؤدي اللاعبين جميعهم مناسك العمرة قبل المغادرة يوم الـ31، بعد أن أخذوا موافقة أنديتهم على المشاركة في المباراة الودية التي ستقام خلال فترة توقف المسابقات في الملاعب الأوروبية بسبب احتفالات رأس السنة.

وسيقوم نجوم العالم المسلمين بزيارة جمعية أيتام ضمن البرنامج المعد مسبقاً بالاتفاق مع اللاعبين وأنديتهم.

يذكر أن اللجنة المنظمة ستضم الشيخ عايض القرني الذي كان له دور كبير في حضور اللاعبين للمناسبة الكروية، كما حظيت اللجنة بدعم الشيخين محمد العريفي وصالح المغامسي ودعمهما ومشاركتهما في الاحتفالية الكروية.





الهلال والأمير ممدوح بن عبد الرحمن يطويان قضية التصريحات «نهائيا»
إدارة النادي تحتج رسميا على تكليف جلال إدارة مباراة العروبة


سالم الدوسري


الأمير ممدوح بن عبد الرحمن

الرياض: فارس السبيعي

طوى نادي الهلال والأمير ممدوح بن عبد الرحمن، عضو شرف نادي النصر، القضية التي شغلت الرأي العام الرياضي بعد اتهام الأخير نجمي الهلال والمنتخب السعودي الأول نواف العابد وسالم الدوسري، والتشكيك في إخلاصهما للمنتخب الوطني، إضافة إلى اتهامه اللاعب سالم الدوسري بالتخاذل عن مهمة وطنية بادعاء الإصابة، وذلك في مقر إمارة منطقة الرياض ظهر أمس بحضور الأمير ممدوح بن عبد الرحمن واللاعبين سالم الدوسري ونواف العابد، وبحضور نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني ومدير عام إدارة كرة القدم فهد المفرج.

وأصدرت إدارة نادي الهلال بيانا رسميا، أمس، عبر فيه رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد عن شكره وتقديره للأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، على مبادرته الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم (سالم الدوسري ونواف العابد) من قبل الأمير ممدوح بن عبد الرحمن بن سعود، عضو شرف نادي النصر، حيث تقدم الأمير ممدوح ظهر أمس باعتذاره الشخصي للنجمين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض.

وقدم الأمير ممدوح اعتذاره للاعبين مما أسيء فهمه من تصريحاته السابقة واتهامه اللاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مؤكدا أنه لم يكن يقصد الإساءة للاعبين، وإنما أسيء فهم ما تحدث به، وإنه يقدر اللاعبين ويعدهما بمنزلة ابنيه.

وقبل اللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري الاعتذار الشخصي من قبل الأمير ممدوح، وبادلاه العناق تعبيرا عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها، وذلك بالمبادرة الكريمة لأمير منطقة الرياض التي تعبر عن حرصه ومتابعته لكل ما يخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.

من جهة أخرى، اعترض نادي الهلال بشكل رسمي على قيادة الحكم الدولي خليل جلال مواجهة الفريق المقبلة أمام العروبة، والتي ستقام في مدينة سكاكا بالجوف يوم الجمعة المقبل، ضمن الجولة 14 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين. وأرسل النادي خطابا رسميا لاتحاد الكرة برر فيه اعتراضه على المواقف السلبية المستبقة للمباريات التي أدارها الحكم خليل جلال حسبما جاء في مضمون الخطاب الهلالي.

وفي شأن آخر، تلقى نادي الهلال، أمس، خطابا رسميا من الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم، يشير إلى نقل مباراة الفريق في الجولة 15 من الدوري أمام الاتفاق من ملعب الأمير فيصل بن فهد إلى ملعب الملك فهد الدولي، بعد انتهاء أعمال الزراعة الشتوية للأخير. وعلى صعيد الفريق الأول، يغلق المدرب سامي الجابر تدريبات فريقه اليوم وغدا تأهبا لمواجهة العروبة، وسيوضح مران اليوم الرئيس مدى قدرة بعض اللاعبين المصابين على اللحاق بمباراة الجمعة من عدمها، وفي مقدمتهم عادل هرماش وماجد المرشدي.



خزائن الأندية السعودية تتهيأ لاستقبال «88 مليون ريال» الثلاثاء المقبل
الرابطة استكملت دفع المستحقات.. وأنعشت النهضة والعروبة بمليون ريال

الاتحاد سينال الحصة الأكبر من عوائد النقل التلفزيوني

الرياض: عماد المفوز

انتعشت الأندية السعودية الرياضية أمس بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لوزارة المالية بسداد ديون اتحاد الكرة السعودي، والتي تقارب الـ88 مليون ريال سعودي، وذلك في ظل معاناة خزائنها. وبدت الأندية اعتبارا من أمس في ترقب لإيداع المبالغ الذي تنتظرها جراء هذا الدعم السخي الكريم، حيث يتوقع أن يتم صرف مستحقات الأندية المتأخرة الاثنين أو الثلاثاء المقبل كحد أقصى، بحسب تصريح المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة السعودي عدنان المعيبد لـ«الشرق الأوسط» أمس.

ويشير المسؤولون في الأندية إلى أن هذه الإعانة جاءت في وقتها المناسب، كون سوق الانتقالات الشتوية فتحت قبل أيام ويتعين عليها سداد التزاماتها والمستحق عليها لدى اللاعبين والمدربين ووكلاء اللاعبين وكذلك الأندية الأخرى، فضلا عن صرف الرواتب الشهرية للاعبين وللعاملين في الأندية لتقديم المسيرات للجنة الاحتراف في اتحاد الكرة التي ربطت تسجيل وقيد اللاعبين بشرط تقديم مسيرات لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وكشف أحمد عيد، رئيس اتحاد الكرة، لـ«الشرق الأوسط» أمس عن أنه تم تشكيل لجنة لبدء تنظيم صرف المستحقات للأندية السعودية، موضحا أن مبلغ الـ88 مليون ريال سعودي يخص مستحقات متأخرة للنقل التلفزيوني وإعانة الاحتراف وجوائز للأندية الفائزة بالبطولات وكذلك جوائز للصاعدين من درجات دنيا، فضلا عن مستحقات للحكام ومنسقي المباريات ومديري الاحتراف.

من جانبها، أودعت رابطة دوري المحترفين مبلغا وقدره 200 ألف ريال لكل ناد من أندية دوري عبد اللطيف جميل؛ استكمالا لكافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية، بواقع 50 في المائة بالتساوي، و50 في المائة حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري.

كما أودعت الرابطة مبلغا وقدره 500 ألف ريال لنادي النهضة، ومبلغا وقدره 500 ألف ريال لنادي العروبة، على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال، بواقع 500 ألف ريال لكل ناد منهما، مع نهاية منافسات الدوري، وهي عبارة عن مكافأة الصعود إلى دوري عبد اللطيف جميل.

وبإيداع هذا المبلغ في حسابات أندية دوري جميل تكون قد حصلت على المبالغ المستحقة لها من بداية الموسم وحتى تاريخه، علما بأن مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري عبد اللطيف جميل من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن هو 58 مليونا و680 ألف ريال، مع العلم بأن باقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد.

جدير بالذكر أن نسبة الـ50 في المائة الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية، والبالغ مقدارها 64.8 مليون ريال، ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري حسب مراكز الفرق على سلم الترتيب، علما بأن هذه المبالغ سوف تتغير في حال صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.

من جانبه، أكد ياسر المسحل، المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين، أن الرابطة قامت بتوزيع مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية، بواقع 460 ألف ريال لكل ناد شهريا، إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22 فبراير (شباط) 2012 يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50 في المائة بالتساوي، و50 في المائة حسب الترتيب في نهاية كل موسم, وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرعاية بالتساوي، أدى إلى تنفيذ القرار السابق، علما بأن الرابطة ستقوم بتنفيذ أي قرار تتفق عليه جميع الأندية، أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية، إلى حين اعتماد النظام الأساسي للرابطة الذي سيتم إصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للاتحاد، بحيث يكون متوافقا مع قوانين وأنظمة ولوائح الاتحاد.

وبنهاية الموسم، سيكون إجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الأندية مبلغا إجماليا قدره 138 مليون ريال، علما بأن هذه المبالغ ستتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية.





عبدالله بن مساعد حضر للتدريبات بعد غياب طويل .. وسامي يستعين بالرباعي الأولمبي
الهلال ينتعش قبل العروبة بشفاء مصابيه .. والزوري يعود غدا

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



تنفس الجهاز الفني لفريق الهلال الصعداء بعودة رباعي الفريق سلطان الدعيع، ياسر الشهراني، عبدالعزيز الدوسري, تياجو نيفيز للتمارين الجماعية بعد أن غيبتهم الكدمات عن تمارين الأحد الماضي, بالإضافة إلى سلطان البيشي الذي كان غيابه لتلقي العزاء في وفاة جدته، حيث شاركوا جميعاً في تمارين اليوم الثلاثاء بفعالية إضافة إلى رباعي الفريق الأولمبي أحمد شراحيلي، عبدالله الحافظ، عبدالله الشامخ وعبدالإله الفضل، في حين شارك المحترف المغربي عادل هرماش في جزء من التدريبات، قبل أن يواصل برنامجه التأهيلي برفقة زميله عبدالله الزوري الذي ينتظر مشاركته التدريبات الجماعية غداً الاربعاء، في الوقت ذاته أدى الثنائي ماجد المرشدي وعبداللطيف الغنام تمريناً لياقياً بالجري حول الملعب وهو المرحلة الثانية من برامجهما التأهيلية.

وكان لاعبو الفريق قد أدوا تمارينهم عصر اليوم الثلاثاء استعداداً لملاقاة فريق العروبة مساء الجمعة القادم في الجولة الرابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركز خلال المران مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات البدنية, وتطوير الإمكانات الفنية للاعبين، مع تنفيذ بعض التطبيقات على الاستلام والتحرك السليم بعد تسليم الكره، واختتمها بمناورة على ثلث مساحة الملعب.

وشهدت التدريبات متابعة الأمير عبدالله بن مساعد عضو شرف النادي الذي حضر للنادي بعد غيبة طويلة.
الجدير بالذكر، أن تمرين الفريق غداً الاربعاء سيكون في الفترة الصباحية, وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.



بدالرحمن بن مساعد قدم شكره لأمير الرياض على مبادرته في حل قضية التصريحات المسيئة
ممدوح بن عبدالرحمن يعتذر للاعبي الهلال سالم ونواف في أمارة الرياض

كتبه : إدارة الأخبار



قدم الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال عن شكره وتقديره الكبيرين للأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على مبادرته الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم (سالم الدوسري ونواف العابد) من قبل الأمير ممدوح من عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر.

جاء ذلك عبر بيان رسمي أصدره نادي الهلال أكد فيه أن الأمير ممدوح تقدم ظهر اليوم الثلاثاء باعتذاره الشخصي للنجمين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض؛ وذلك بحضور نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ محمد الحميداني، ومدير عام إدارة كرة القدم الأستاذ فهد المفرج.

وكشف بيان نادي الهلال أن "الأمير ممدوح قدم اعتذاره للاعبين، مما أسيء فهمه من تصريحات سموه السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مؤكداً أنه لم يكن يقصد الإساءة للاعبين، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وأنه يقدر اللاعبين ويعتبرهما بمثابة أبنائه".

واشار البيان الهلالي إلى "أن اللاعبين نواف العابد وسالم الدوسري قبلا هذا الاعتذار الشخصي للأمير ممدوح وبادلاه العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها؛ وذلك بمبادرة كريمة من سمو أمير منطقة الرياض، والتي تعبر عن حرص سموه الكريم ومتابعته لكل مايخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات".



محمد الحميداني برر الاعتراض لمواقف جلال السلبية السابقة
رسميا.. الهلال يعترض على تكليف خليل جلال لمباراة العروبة

كتبه : بندر الخمعلي



قدم نادي الهلال اعتراضه الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم على خلفية تكليف لجنة الحكام برئاسة عمر المهنا للدولي خليل جلال لإدارة مباراته مع نادي العروبة, التي ستجري الجمعة المقبل في محافظة سكاكا التابعة لمنطقة الجوف ضمن مباريات الجولة 14 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

وأكد محمد الحميداني نائب رئيس نادي لهلال عبر حسابه الرسمي بتوتير صحة الخبر، قائلا: سجلنا اعتراضنا بشكل رسمي على إسناد لجنة الحكام الرئيسية لمباراة الهلال والعروبه للحكم خليل جلال نظير مواقفه السلبية السابقة.



المسحل يوضح كامل العوائد بعد توزيع حصص النقل التلفزيوني ويكشف أسباب تغيير الدفعة الحالية
الرابطة تودع 200 ألف لكل ناد .. ومليون للنهضة والعروبة

كتبه : إدارة الأخبار



أودعت رابطة دوري المحترفين مبلغ وقدره 200,000 ريال مائتي الف ريال لكل نادي من أندية دوري عبد اللطيف جميل وهو عبارة عن استكمال كافة المستحقات المتبقية على الرابطة للأندية حتى نهاية شهر نوفمبر وذلك حسب القرار الخاص بتوزيع حقوق الرعاية بواقع 50% بالتساوي و 50% حسب ترتيب الأندية مع نهاية الدوري , كما أودعت الرابطة مبلغ وقدره 500,000 ريال لنادي النهضة ومبلغ وقدره 500,000 ريال لنادي العروبة على أن يتم إيداع مبلغ مليون ريال بواقع 500,000 ريال لكل نادي منهما مع نهاية منافسات الدوري وهي عبارة عن مكافأة الصعود لدوري عبد اللطيف جميل, بإيداع جميع هذا المبلغ في حسابات أندية دوري جميل تكون قد حصلت المبالغ المستحقة من بداية الموسم وحتى تاريخه .
علما بأن مجموع ما تم صرفه من الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق لأندية دوري عبد اللطيف جميل من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني منذ بداية الموسم وحتى الآن هو 58,680,000 (ثمانية وخمسون مليون وستمائة وثمانون ألف ريال) و باقي الدفعات الشهرية سيستمر دفعها وفق ما هو معتمد .

الجدير بالذكر أن نسبة الـ 50 % الأخرى من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية والبالغ مقدارها 64,800,000 (أربعة وستون مليون وثمانمائة ألف ريال ) ستوزع مبالغها مع نهاية الدوري بحسب مراكز الفرق على سلم الترتيب علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار آخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية .

المركز المبلغ بالريال السعودي
المركز الاول 8,639,998
المركز الثاني 8,022,857
المركز الثالث 7,405,714
المركز الرابع 6,788,570
المركز الخامس 6,171,427
المركز السادس 5,554,283
المركز السابع 4,937,143
المركز الثامن 4,319,999
المركز التاسع 3,702,856
المركز العاشر 3,085,712
المركز الحادي عشر 2,468,571
المركز الثاني عشر 1,851,428
المركز الثالث عشر 1,234,284
المركز الرابع عشر 617,157

من جانبه أكد الأستاذ ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين ان الرابطة قد قامت بتوزيع مبالغ الرعاية بالتساوي على الأندية بواقع 460,000 ريال لكل نادي شهريا إلا أن اعتراض بعض الأندية وتأييد محامي الرابطة على عدم صحة الصرف السابق لوجود قرار من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق بتاريخ 22-2- 2012 م يقضي بتوزيع حقوق الرعاية بنسبة 50% بالتساوي و 50% حسب الترتيب في نهاية كل موسم , وعدم اتفاق جميع الأندية على آلية توزيع الحقوق الرعاية بالتساوي أدى إلى تنفيذ القرار السابق .

علما ان الرابطة ستقوم بتنفيذ أي قرار سيتفق عليه جميع الأندية أو ما يقر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية توزيع العوائد المالية لحين اعتماد النظام الأساسي للرابطة والذي سيتم اصداره بعد اعتماد النظام الأساسي الجديد للإتحاد بحيث يكون متوافق مع قوانين وأنظمة ولوائح الإتحاد .
وبنهاية الموسم سيكون اجمالي ما تم توزيعه من حقوق النقل التلفزيوني والرعاية لجميع الاندية مبلغ اجمالي وقدره 138,000,000 مليون ريال حسب الجدول التالي علماً أن هذه المبالغ سوف تتغير في حال تم صدور قرار أخر بكيفية توزيع مبالغ الرعاية .

النادي حسب ترتيب المراكز الاجمالي
المركز الاول 13,868,569
المركز الثاني 13,251,428
المركز الثالث 12,634,285
المركز الرابع 12,017,141
المركز الخامس 11,399,998
المركز السادس 10,782,854
المركز السابع 10,165,714
المركز الثامن 9,548,570
المركز التاسع 8,931,428
المركز العاشر 8,314,284
المركز الحادي عشر 7,697,143
المركز الثاني عشر 7,080,000
المركز الثالث عشر 6,462,856
المركز الرابع عشر 5,845,729

وقال المسحل "نتطلع بمشيئة الله ان يتضاعف عائد النقل التلفزيوني بنسبة كبيرة اعتباراً من الموسم القادم".



مقالات حصرية

كحيلان يتوسط لبدر السعيد...!
بقلم : سليمان الشدوي




* على مدى التاريخ الرياضي يعتبر الإعلام النصراوي هو الأكثر قدرة وتمرساً على الإلتفاف على الحقائق فهو يصنع (حديث) ليصبح بعد ذلك (حدث) ومن ثم يتعامل معه على أنه (حقيقة) مسلم بها ولاتقبل الشك والجدال ..!

** عندما يتحدث النصراويون عن الضرر الذي لحق بهم من (الحكم المحلي) لايمكن ان يناقشوا سبب عدم تحقيق فريقهم أي بطولة منذ قدوم الحكم الأجنبي ..!

** ولايمكن أن يطالبوا إدارة فريقهم بإحضار (حكام اجانب )لأنهم يعرفون ان ارقام خسائرهم مع (الحكم الأجنبي) أضعاف انتصاراتهم ..!

** تصريحات المسئولين النصراويين والتي يدعمها قروبات اعلامية (صفراء) لاتهتم بالمصداقية يدعمها ايضاً توجه خاطئ من الاتحاد السعودي بتضييق الخناق على الحكم الأجنبي ..!

** تسأل لماذا الهلال هو الوحيد الذي احضر الحكم الأجنبي في هذا الموسم ..؟ ولماذا تعتبر نسبة فوز الهلال عليهم في وجود الحكم الأجنبي مرعبة ..؟ فلا يجيبون بل يلتفون على (الحقيقة ) كعادتهم وفي النهاية هم لايطالبون بالحكم الأجنبي ولايسكتون عن الحكم المحلي ..!

** وكذلك الحال ينسحب على لجنة المنشطات التي حاربها النصراويون على المستوى الرسمي والإعلامي وأخرجوا امين هذه اللجنة بدر السعيد الذي قال بأعلى صوته (لا للمنشطات) ..!

** وعندما ترى بعض النصراويين يلمح الى وجود حالات تعاطي للمنشطات في الأندية الأخرى يتذكر ( الهاربون) من المنشطات ويتذكر (الحرب) التي شُنت ضد بدر السعيد فلا يملك إلا ان يقول: لاحول ولاقوة إلا بالله ...!

** هم يعرفون جيداً أن مستوى الطرح (غير الصادق) اصبح مملاً وسخيفاً ولكنهم يعرفون ايضاً أن هناك جهات اعلامية سخيفة تبحث عن مثل هذا الطرح ..!

** ويعرفون ان هناك بعض الجماهير التي سلمتهم العقول فاصبحت تنقل اطروحاتهم وكأنها الحقيقة بعينها ..!

* كذبة وبعدها كذبة وهكذا تصبح عجلة الأكاذيب مستمرة ولم يعد في الأمر مايستدعي الحديث عن (حمرة الخجل).

نقاط ليس الا ..!

بعد ان تواردت انباء ان (رئيس النصر) توسط لاعادة المذيع الداخلي لملعب الأمير فيصل إلى عمله تتمنى الجماهير من (كحيلان) ان يتوسط لأمين عام لجنة المنشطات السابق بدر السعيد لإعادته الى عمله الذي ابعد عنه بدون اي سبب ...!

** للتاريخ انتهى الدور الأول من دوري عبد اللطيف جميل ولم يحضر الحكم الأجنبي الا بطلب من الهلال لا ومرتين بعد ..!

** لو عاقبت (لجنة الانضباط) كل مسئول يتطاول على الحكام المحليين باسناد مباريات فريقه لحكام أجانب لما تطاول رئيس النادي الأصفر على اي حكم محلي ..!

** التعاطي الإعلامي والجماهيري مع (صدارة النصر) اضاف الكثير للدوري ..!
** الأهلي أصدر بياان ضد التحكيم وكذلك الاتحاد والنصر أما الهلال فأحضر حكام أجانب وهنا الفرق بين من يريد إصلاح الحال وبين من يريد أن يستفيد من ضعف الحكم المحلي ...!

** سعود كريري مكسب حقيقي لاي فريق ويستطيع ن يعطي أكثر من سنتين للفريق ...!
**مركب النقص عند ذاك الفريق جعله يزج باسم الهلال في بيانه بدون اي داعي ...!

** قد يستجد شئ في موضوع كريري فعلى الجماهير الهلالية ان تتعامل مع خبر توقيع وليس مع اخبار مفاوضات ..!

** أكثر مايحتاجه الهلال هو التدوير بين اللاعبين وخاصة في منطقة الوسط ..!

**كان على ماجد عبدالله أن يلتزم بدوره كمحلل فني في مباراة الهلال والفتح فليس من صلاحياته ان يحدد عدد مرات فوز ناصر الشمراني بلقب هداف الدوري ..!

** سلطان الدعيع مدافع يقظ ومتمكن وسيفيد الفريق مستقبلاً ....!

تويتر

@slaman_alshdwi



(مثالية) نائب رئيس النصر
بقلم : خلف ملفي




المثالية: هي النجاح في العمل، وتقديم ما يستحق الثناء والابتهاج، وليس ما يردده البعض بأنها من دواعي التملق أو التصنع أو المجاملة، وأحيانا تصويبها (إساءة) بحق شخص ما.

وفي إطارها الحقيقي، أعجبني كثيراً فهد المشيقح نائب رئيس نادي النصر في ردة فعله تجاه العقوبة التغريمية بعشرة آلاف ريال بسبب (دخوله أرض الملعب) دون أن يكون اسمه في كشف المباراة ضد فريق الشباب.

وبدوره، بادر المشيقح للحديث للإعلاميين بعد صدور العقوبة من لجنة الانضباط، واعترف بخطئه، مبرراً ذلك بأنه: "فور إطلاق الحكم صافرة النهاية والأعصاب مشدودة بعد مباراة واكبتها أحداث كثيرة، وخصوصاً بعد التأخر بهدفين وقلبنا النتيجة بثلاثة، دفعني الفرح بالفوز دون شعور وشاركت رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي واللاعبين والجهاز الفني الفرحة داخل الملعب".
وزاد المشيقح أن الغرامة ستودع صباح (الغد) في حساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

هذه (مثالية) تستحق الاحترام والتقدير والثناء، متمنياً أن يكون لاتحاد القدم موقف مماثل بخطاب شكر أو بيان ينوه فيه بهذا العمل الذي بات فريداً في رياضتنا التي تنوء بالسلبيات والتشويه والتقاذف والشتائم والتخوين.

ومما يستحق التنويه في مناسبة جميلة معطرة بسمات الرياضة أن فهد المشيقح يعتبر من أهم الشخصيات الرياضية ويخدمها بسخاء وعطاء وتضحيات، سواء في مناصب رسمية بناديه أو عضو شرف مع جميع الرؤساء، ويثمن له الوقوف مع الأمير فيصل بن تركي وتحمل بعض المسؤوليات المهمة، كما أن ابنه (تركي) من الداعمين لنادي النصر، هذا الشبل من ذاك الأسد.

ومما يعزز تخصيص هذه المساحة للمشيقح أن الغالبية من منسوبي الأندية، وفي مثل هذه القضايا وبدلاً من الصمت كـ(حكمة)، يصادمون اللجان ويشتمون ويتوعدون ويهددون ويشككون.

ولذا لا بد من تكرار الشكر والتقدير لفهد المشيقح الذي يعتبر مثالاً للرياضي الحقيقي، مبتهلاً للمولى العلي القدير أن يكثر من أمثاله وممن يعززون لحمة الوطن من خلال الرياضة.

وأتمنى أن تُستثمر مثل هذه الإيجابيات التي تساهم في تخليص الرياضة من السلبيات المتراكمة، ولكن الجهات المعنية ما زالت كسولة أو تتكاسل في التجاوب مع الملاحظات والمقترحات، وليس أسهل من أن يتصافح لاعبو الفريقين في الدائرة بعد المباريات ويحيّوا الجماهير، هذا المقترح المعمول به آسيويا، طرحناه كثيراً وتكراراً دون تفاعل..!


** تمريرات **
= ليس أسوأ مما يحدث في ملعب الأمير فيصل بن فهد بإعادة استخدامه قبل جاهزية منافذ الدخول، والنتيجة تهديد حياة البشر..!!

= إلى متى وإستاد الملك فهد الدولي (درة الملاعب) غير قادر على تحمل مباريات الشتاء بسبب سوء الصيانة ورداءة العمل وضعف الحس الرقابي.

= قلتها كثيراً، بأن ياسر القحطاني (بنصف مستواه) أفضل عن غيره، وأن مشاركته مهاجماً ثانياً تصنع حلولاً للفوز، ها هو يحقق أرقاماً ناصعة بالمشاركة في الشوط الثاني أمام النصر والشعلة والنهضة، وأكثر جودة (أساسياً) أمام الفتح. والأكيد أنه يتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية العمل والجاهزية لكي يلعب.

= سلطان الدعيع نموذج لأهمية منح الفرصة والثقة بدلاً من (مرمطة) اللعب في الفريق الأولمبي طويلاً إلى أن تذبل الموهبة.

= منصور الحربي وإبراهيم هزازي عادا لتشويه صورتيهما، وأعجبني المدرب (بيريرا) في ردة فعله على الحربي بنهره، بقي دور إدارتي الأهلي والاتفاق وكذلك لجنة الانضباط في ردع الحربي وهزازي.

= حسين عبدالغني، ومحمد نور، وسعود كريري من النماذج الخبيرة التي تستحق الاحترام والثناء أداء وانضباطاً.
==========================

* (الوطن) الاثنين 16/12/2013




الهلال يستأنف تدريباته عصر الثلاثاء بعد الراحة ويغلق تمارينه استعدادا للعروبة

متابعة صحيفة هلالكم - ( الصور : مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال )

استأنف لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم عصر اليوم الثلاثاء تدريباتهم بعد تمتعهم براحة يوم أمس الاثنين، واشتمل المران على النواحي البدنية والفنية، تخلله تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتحرك السليم بعد التسليم، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الخماسي (سلطان البيشي، سلطان الدعيع، ياسر الشهراني، عبدالعزيز الدوسري وتياجو نيفيز) إلى جانب رباعي الفريق الأولمبي (أحمد شراحيلي، عبدالله الحافظ، عبدالله الشامخ وعبدالإله الفضل)، في حين شارك المحترف المغربي “عادل هرماش” في جزء من المران، قبل أن يواصل برنامجه التأهيلي برفقة اللاعب عبدالله الزوري، حيث من المنتظر أن ينضم الزوري لتدريبات الفريق الجماعية إبتداءً من مران يوم غد الأربعاء، فيما بدأ الثنائي (ماجد المرشدي وعبدالله الغنام) المرحلة الثانية من برنامجيهما التأهيليين بالجري حول الملعب.

هذا وشهدت التدريبات متابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد عضو شرف النادي، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، إضافةً إلى نائب رئيس النادي الأستاذ محمد الحميداني، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

يذكر أن الفريق سيجري مرانه الرئيس تحضيراً لمباراة “العروبة” في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم غد الأربعاء، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة.



















نادي الهلال يصدر بيانا ، ويقدم شكره لسمو أمير منطقة الرياض



متابعة صحيفة هلالكم

اصدر نادي الهلال بيانا عبر موقعه الرسمي ، يوجه في سمو امير منطقة الرياض ، الذي تدخل سموه بمبادرة منه وحل الخلاف الناشيء ـ وذلك على خلفية التطورات في قضية الشكوى المقدمة من قبل لاعبي نادي الهلال نواف العابد ، وسالم الدوسري ، ضد الامير ممدوح بن سعود عضو شرف نادي النصر ، والذي كان قد وجه اتهامات واساءات للاعبين في فترة سابقة ، وجاء البيان على لسان صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن مساعد بقوله :
عبّر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال عن شكره وتقديره الكبيرين لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على مبادرة سموهـ الكريمة بإنهاء قضية التصريحات التي طالت لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم (سالم الدوسري ونواف العابد) من قبل صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر.
حيث تقدّم سمو الأمير ممدوح ظهر هذا اليوم باعتذاره الشخصي للنجميين الكبيرين في مقر إمارة منطقة الرياض؛ وذلك بحضور نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ محمد الحميداني، و مدير عام إدارة كرة القدم الأستاذ فهد المفرج.
وقد قدّم الأمير ممدوح اعتذاره للاعبين، مما أسيء فهمه من تصريحات سموه السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، موكداً أنه لم يكن يقصد الإساءه للاعبين، وإنما أُسيء فهم ما تحدث به، وإنه يقدر اللاعبان ويعتبرهم بمثابة أبنائه .. هذا وقبل اللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري هذا الاعتذار الشخصي لسمو الأمير ممدوح وبادلا سموه العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها؛ وذلك بمبادرة كريمة من سمو أمير منطقة الرياض، والتي تعبر عن حرص سموه الكريم ومتابعته لكل مايخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.



كريري وحسن معاذ نحو الملكي بين الحقيقة والشائعات



يوسف الغامدي

كثرت التساؤلات المطروحه من جمهور الهلال حول آخر التطورات في مفاوضات اللاعبين سعود كريري وحسن معاذ وحسمها أو صحتها أو نفيها وهنا سنقدم لكم كل مالدينا بخصوص هذين الموضوعين حسب مصادرنا الموثوقه :

يؤكد البعض بأن اللاعب سعود كريري قد فسخ عقده مع ناديه (الاتحاد) وحتى إن لم يفسخه فهو بمقدوره ذلك في أي وقت منذ تاريخ 15 ديسمبر (قبل أمس) وذلك بعد مرور 30 يوم على آخر مستحقاته بتاريخ 15 نوفمبر وذلك حسب إتفاق اللاعب وناديه في عقدهم الأخير المُبرم نهاية العام 2011 , إدارة نادي الهلال لم تفاوض اللاعب سعود كريري “رسمياً” حتى الآن ولكن حضرت مخاطبه شفهيه من شخصية هلالية هامة أعرب كريري من خلالها بموافقته المبدئيه للإنتقال إلى الهلال ولم يدخل الطرفين في التفاصيل الماديه حتى اللحظة في حين أشارت مصادر إلى أن الإدارة الهلالية قد جهزت عرضها المقدر بـ5.5 مليون ريال سنوياً في عقدٍ يمتد لعامين فقط .

وفيما يخص مدافع نادي الشباب “حسن معاذ” فكانت هناك نية بين ناديي الهلال والشباب لإقامة صفقة تبادل كبيرة جدا والأولى من نوعها في تاريخ الكرة السعودية وذلك بإنتقال 3 لاعبين من الهلال إلى الشباب (يُقال بأنهم سلطان البيشي ومحمد القرني وماجد المرشدي) مقابل انتقال لاعبي الشباب (حسن معاذ والكوري كواك تاي هي) إلى الهلال وأضاف الهلال طلبه بضم وليد عبدالله كذلك على نظام الاعارة مع الاعتبار بأن الهلال سيقدم 9 ملايين ريال ولكن هذه الفكرة تلاشت إذ كان اشتراط الهلال ضم وليد عبدالله عائقاً لتلك الصفقه ، الآن إدارة الهلال تنوي شراء عقد حسن معاذ وقد اجتمع الطرفين اكثر من مره لمناقشة الأمر ولكن إدارة الشباب زايدت على العرض الهلالي ومن المنتظر أن تُحسم الأمور قريباً .

وختاماً : لا تثقوا بأي مصدر يؤكد لكم توقيع أي لاعب للهلال تحت بند (رسمياً) حتى يصدر المركز الاعلامي بنادي الهلال خبراً بذلك او أن يصرح رئيس النادي (الأمير عبدالرحمن بن مساعد) او نائبه (محمد الحميداني) او احد اعضاء مجلس الادارة أو رئيس المركز الإعلامي (عبدالكريم الجاسر) .



أولمبي الهلال يفتتح تحضيراته لملاقاة النصر



متابعة صحيفة هلالكم - ( الصور : مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال )

أدى لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم مساء اليوم الثلاثاء تدريباتهم استعداداً لملاقاة فريق نادي “النصر” عصر يوم الخميس المقبل على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، في لقاء مؤجل من الجولة العاشرة لمسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث تركز المران على النواحي الفنية، تخلله مناورة على ثلثي مساحة الملعب، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني الألماني “رينارد ستامب” التكتيك المناسب للقاء، فيما انضم الرباعي ( عبدالله الحافظ، أحمد شراحيلي، عبدالله الشامخ وعبدالإله الفضل ) لتدريبات الفريق الأول عصر اليوم.

يُشار إلى أن مران الفريق يوم غد الأربعاء سيقام عند الساعة الثالثة والنصف عصراً.



المقالات

يخافون نجاح سامي!
ياسر العتيبي




هو كذلك لطالما كان حضوره يؤرقهم ويخشون استمرار نجاحاته وتفوقه المعهود. بالفعل هذا الموسم عندما يتعادل او يخسر الهلال يقولون المدرب سيء!

وعندما يفوز الهلال يتناسون المدرب ويقولون الفريق المقابل سيء! بينما بالمقابل لانرى هذا الطرح المتناقض وحدة النقد تجاه بعض المدربين الذين لازالوا يتخبطون بفرقهم ولم يقدموا حتى الآن المنتظر منهم رغم انهم يحملون (سي في) أثقل من (سي في) الجابر.
فعلاً أولئك المتناقضين يخافون نجاح سامي!
بل يخافون من صحوة الهلال لأنها تعني لهم فقدان البطولات بل استمرار تفوق سامي لاعبا ومدربا.
حتى وان كانوا يخافون نجاحه لماذا هذه الغيره ولماذا كل هذا الحسد؟
أليس الجابر مدربا وطنيا وواحدا من رموز وصناع مجد الكره السعوديه؟
حتى وان كانت ميول أولئك ليست زرقاء أليس المدرب الوطني من المفترض ان ينظر اليه بعين الإنصاف وإن كان هناك من انتقاد اليس من المفترض ان يكون ذلك النقد بعيداً عن إطلاق الأحكام المتسرعه المغلفه بالميول والضغينه.
عموما صوت جمهور الهلال وصوت المحايدين من الجماهير الأخرى كافي لدعم هذا الرجل وظهور مدرب وطني يخدم كرتنا ومنتخباتنا الوطنيه.نعم نحن احوج مايكون الى مدربين وطنيين سواءً سامي او غيره لأن وفرة المدرب الوطني تعتبر احد اهم خطوات ولبنات المنتخبات الكبيره كألمانيا والبرازيل وإيطاليا هذا المعيار لم اضعه انا بل وضعه خبراء كرة القدم.

اذا متى ماظهروا المدربين الوطنيين الإكفاء فأنهم بلا شك يستحقون المؤازره والإشاده.

وسامي بحول الله سيكون امتداد للمدربين الوطنيين القلائل الذين خدموا كرتنا السعوديه بل اننا بحاجه لأكثر من سامي حتى تتحقق المعادله ويصبح لدينا مخزون كبير من الكفاءات الوطنيه التدريبيه.
فمايقدمه المدرب الوطني اليوم مع الهلال يعتبر ايجابي خاصةً انه لازال في بدايته التدريبيه ومع ذلك الفريق من اقوى المنافسين على الدوري رغم حاجته لعناصر قويه في الخط الخلفي فلو قُدر للهلال ان اشرف عليه هذا الموسم مدربا غير الجابر لما استطاع ذلك المدرب إبقاء الزعيم في دائرة المنافسه.
(تغريده)
جمهور الهلال ردد في مباراة الفتح سامي سامي سامي ماأجمل ان يكون مدرب الفريق” هو نفسه النجم الذي ترعرع داخل هذا الفريق شعور لايعرفه سوى الزعماء!

(حسابي على تويتر) [email protected]



عاد ياسر عاد الحبيب الاول ِ عاد ..
ماجد الهذيل


“عاد ( ياسر ) عاد الهوى .. عاد الحبيب الأول ِ عاد “

لمن لايعرف ” ياسر القحطاني ” ياسر هو اكثر لاعب سعودي تعرض لحملات ” جماهيرية ” و “
إعلامية ” ورغم ذلك مازال يخرسهم بسهامه .. !

………….

ورغم الإصابات والإشاعات عن رحيله من ( البيت الازرق ) بانت بوادر عودة قناصنا ( ياسر
القحطاني ) اللذي في آخر مباراتين له مع الهلال سجل ٣ أهداف وصنع هدف .

………….

ياسر القحطاني موسيقار زمانك وزماني .. قائد ومدرب ثاني داخل وخارج الملعب وهو من يضخ
الحماس في قلوب لاعبين الزعيم فـ( ياسر ) يقوم بدور المدرب والقائد والأب الروحي للاعبين .

………….

*(كيف يخسر فريق قائده [ ياسر القحطاني ] ؟! )

………….

*( هل رأيتم قائد يخرج للإعلام بعد خسارة فريقك خسارة كبيرة ومستوى “مخزي ” ويقول انا من اتحمل المسؤلية وهو لم يلعب المباراة للإصابة ؟! )

………….

*( لاعب رفض ٥٠ مليون ريال وفضل ( الهلال ) رغم ان المبلغ المقدم من الفريق الآخر اضعاف ما عرضة ( الزعيم ) لكنه أصر الهلال أو الإعتزال )

………….

كل هذا ومازلتوا تسألوننا عن سر حبنا لياسر ؟!

………….

بإختصار :

.**( لا يلعب من أجل المال يلعب من أجل كبرياء الهلال ) .**

وياسر القحطاني سحر أغلب المعلقين وجعلهم يتغنون به :

( قالوا عنه ) :

( فارس عوض ) قال ” الدفعات تتأخر لكنه بالوقت القاتل لايتأخر .. لا يلعب من اجل المال يلعب من اجل كبرياء الهلال ..!

………….

(عبدالله الحربي ) للفن و الإبداع و الفلسفه ناس و للقول [ قناص ] و للفوز [ كاسر ] وليا جمعت الفن في عقد الألماس يزفها التاريخ لإبداع [ ياسر ] ..!

………….

( عبدالله الغامدي ) كل حاجه بإنتظارك (الوطن) و (الجمهور) و أنا بإنتظارك و (الملاعب) وشارة القائد (وجارك) والنجوم و(سامي) وهلالك .

………….

*والمحللين والمدربين والجماهير ومن زامله من اللاعبين و بإسم الملايين يتضح أن ياسر محبوب الجماهير .. فهم يحبونك يحبون ( عشرين ) *

………….

سامي الجابر : أرى في عيوني ( ياسر ٢٠٠٧ )

………….

المذيع : ياسر صدق هل ستنتقل عن الهلال ؟
ياسر القحطاني : هل يليق بي غير شعار الزعيم ؟!

…………

كل هذا ومازلتوا تسألوننا عن سر حبنا لياسر ؟!

………….

(ياسر ) ،( الآسر ) ، ( الكاسر ) ، ( الشاطر ) ، ( الساحر ) ، ( الماهر )

………….

* ( تعددت الألقاب وياسر واحدٌ )*
………….

رسالة للنادي (القادسية ) :

( يالقادسية عندكم ياسر ٍ ثالث ؟! )

………….

**عاد ( ياسر ) عاد الهوى .. عاد الحبيب الأولي عاد **



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





  #2  
قديم 18/12/2013, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه وبالتوفبق للزعيم الملكي
  #3  
قديم 18/12/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه وشكرا على النقل المميز لأخبار الزعيم الملكي من الصحف
  #4  
قديم 18/12/2013, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي القريات.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/11/2010
المكان: الــقـريـاتـــ
مشاركات: 334
بالتوفيق للزعيم الملكي بكل فئاته
  #5  
قديم 18/12/2013, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abdoa
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/03/2010
مشاركات: 239
سبحاااااااااااان الله و بحمده سبحااان الله العظيم
  #6  
قديم 18/12/2013, 05:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على نقل الأخبار
وبالتوفيق للزعيم ان شاء الله
  #7  
قديم 18/12/2013, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال تبوك
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/11/2008
مشاركات: 963
يعطيكم العافيه وبالتوفبق للزعيم الملكي
  #8  
قديم 18/12/2013, 05:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبحر بلا ميناء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/11/2006
المكان: Napoli
مشاركات: 1,938
الله يعطيكم العافيه .. ذبحونا كثررة المصادرر
  #9  
قديم 18/12/2013, 05:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوافي شبكتنا ع التغطيه..


:-)


....
  #10  
قديم 18/12/2013, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي..........
  #11  
قديم 18/12/2013, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HanOshA
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/11/2011
المكان: الريــاض ♥.̮♥ʃƪ
مشاركات: 754
تسلم ايدك ي زعيم الكون ..
  #12  
قديم 18/12/2013, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ح ٌـنتل مآن ..~
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/11/2010
المكان: BB:7619F752
مشاركات: 1,169
يعطيكم الف عآآفيه ..

بـ التوفيق لـ آزرقنآ ..
ويآرب من نصيبه جـميع البطـولات ..

متفائل مع هلآل سآمي ..

  #13  
قديم 18/12/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
  #14  
قديم 18/12/2013, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم ابو ميار
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 27/02/2011
مشاركات: 10
يعطيك الف عافيه وبورك في جهودك


اتسائل هل يتم الاستغناء عن القرني اللاعب الشاب الطموح
ويترك الغنام المصاب طول العام

اتمنى بقاء القرني
والا سنجلبه للهلال حينما يتألق وبمبالغ اضخم
كما فعلنا مع الجمعان
  #15  
قديم 18/12/2013, 06:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مهجدة جمهورالحالمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
المكان: مملكة الزعامه
مشاركات: 7,650
نبي من ياسر التركيز على المرمى يضيع 6 ويجيب وحده !

وبالنسبه لطلبات البلطان لو تمت كارثه ! ياخذون لاعب وهو يبي 3 وين تنصرف ذي !

بعدين العام يوم حسن معاذ حر وكان ينتظر الهلال كثير ماعطوه وجه يوم وقع مع البلطان

قامو يلاحقون البلطان عليه ! ماهي معقوله

بالنسبه لخبر رحيل القرني وبقاء الغنام الي مايطلع من العياده كارثه

القرني افضل محور بالهلال هالفتره لا هرماش ولا كاستيلو يقدمون الي يقدمه القرني بهالمركز
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube