المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/12/2013, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,247
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الآثنين 13 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





فيما عاود الفريق الأول تمارينه بعد الفوز على الفتح
إدارة الهلال تواجه أزمة مقدمات العقود بدعم ثلاثي



كتب - عبدالله الحنيان:

تواجه إدارة نادي الهلال خلال هذا الشهر التزامات مالية كبيرة، تتمثل في مقدمات عقود اللاعبين الذين تعتزم الإدارة استقطابهم للفريق الأول «محليين، أجانب»، وكذلك اللاعبين المقتربة عقودهم من دخولها فترة الستة أشهر وهم: «ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، عبدالعزيز الدوسري، ماجد المرشدي، عبدالله الزوري»، حال الاتفاق معهم على التجديد، بالإضافة إلى مستحقات سابقة لبعض اللاعبين الذين يأتي في مقدمتهم «نواف العابد». من جهتها، ستسعى الإدارة الهلالية لتأمين مبالغ هذه الالتزامات عن دعم طريق أعضاء الشرف الداعمين وأبرزهم الداعم الأكبر سمو الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز، ودعم أعضاء مجلس الإدارة أنفسهم، فضلاً عن بعض مستحقات النادي لدى شريكه الإستراتيجي «موبايلي».

إلى ذلك قدّم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة دعماً مالياً للنادي بمبلغ مليون ريال، وتسلم الشيك مساء أمس نائب رئيس النادي الأستاذ «محمد الحميداني» مساء اليوم من جانبه، عبّر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال عن امتنانه لبادرة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال المتمثلة بدعمه للأندية الرياضية السعودية.

ميدانياً عاود الفريق الكروي الأول لكرة عصر أمس تدريباته بعد انتصاره على «الفتح» بهدفين نظيفين، وأدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية بما فيهم الثنائي (ياسر الشهراني وعبدالله الزوري) مراناً استرجاعياً بالجري حول الملعب، بعد أن خضع الزوري لجلسة علاجية قبيل المران، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة على جزء من مساحة الملعب، فيما تواجد الثلاثي (سلطان الدعيع، تياجو نيفيز وعبدالعزيز الدوسري) في النادي الصحي؛ نظير تعرّضهم لكدمات خفيفة أثناء المباراة، في حين مكث الثنائي (ماجد المرشدي وعبداللطيف الغنام) في عيادة النادي الطبية؛ نظير شعور الأول بآلام في أسفل الظهر، وتعرّض الثاني لشد في عضلة الفخذ الأمامية، حيث خضعا لجلسات علاجية، بينما بدأ المحترف المغربي عادل هرماش المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد تعرّضه لالتواء في مفصل القدم. هذا ولم يشارك اللاعب سلطان البيشي في التدريبات؛ نظراً لوفاة جدته، حيث غادر في وقت متأخر من مساء أمس الأول إلى «بيشة».

يذكر أن مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» منح لاعبي الفريق راحة عن التمارين اليوم، على أن يستأنف الفريق تدريباته عند الساعة الـ3:30 من عصر غد الثلاثاء، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران دون التصوير.



اليوم تبدأ الفترة الشتوية لتسجيل اللاعبين المحترفين
البرقان لـ(الجزيرة): لن يتم تسجيل أي لاعب .. وأنديتنا غير متعاونة .. و140 قضية لم تحل



كتب - عبدالله المالكي:

تبدأ اليوم الاثنين الفترة الشتوية لتسجيل اللاعبين المحترفين للموسم الرياضي الحالي، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 12/ 3/ 1435هـ ولمدة 30 يوماً. وشددت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين على أن تكون ملفات طلبات التسجيل مكتملة خلال هذه الفترة طبقاً لما نصت عليه لائحة الاحتراف وانتقالاتهم، وأنه لن تُقبل أية طلبات جديدة بعد التاريخ المحدد لنهاية الفترة، وأن تلتزم الأندية بنظام مطابقة الانتقال الدولي (TMS) بشأن تسجيل اللاعبين المحترفين دولياً وفق اللوائح ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما طالبت بالالتزام بتقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين من شهر يونيو 2013م حتى نهاية شهر أكتوبر 2013م، وإشعار اللاعبين المحترفين خطياً، وأخذ توقيعهم، إضافة إلى تقديم ما يُثبت تسديد جميع الالتزامات المالية الأخرى المثبتة لأندية أو للاعبين المحترفين أو لوكلاء اللاعبين، أو تقديم ما يثبت الاتفاق على تسوية تلك الالتزامات وأوقات تسديدها. وأكدت اللجنة أن الشكاوى والمطالبات المالية على الأندية أو اللاعبين أو وكلاء اللاعبين، التي يتم تقديمها بعد تاريخ نهاية يوم الجمعة 12/ 1/ 1435هـ، الموافق 15/ 11/ 2013م وما بعده، لن تؤثر في سير إجراءات تسجيل اللاعبين المحترفين. وكشف الدكتور عبدالله البرقان أن الاتحاد السعودي لديه 140 قضية منظورة، ولا يوجد في أي اتحاد كرة قدم في العالم هذا الكم الهائل من القضايا، لافتاً إلى أنه لم يتم حل أي قضية حتى الآن، وأنه لن يتم تسجيل أي لاعب من الأندية الـ30 ما لم تحل الشكاوى التي عليها. وأضاف بأن مسيرات الرواتب التي طالبنا بها خلال الأشهر الستة الماضية لم يلتزم بها أي نادٍ، ولم يقدمها للجنة، ولم تتجاوب الأندية مع اللجنة، وهذا هو حال أنديتنا في عدم التعاون مع اللجنة؛ إذ سبق أن أعلنت اللجنة قبل شهر أن على الأندية التي عليها قضايا سرعة حلها.



راهن على لاعبيه فقدم أداءً رائعاً في لقاء الفتح
سامي (قولين) وفعل...





عنيزة - خالد الروقي:

لم يأت التصريح الذي أطلقه مدرب فريق الهلال الوطني سامي الجابر من فراغ حينما قال في المؤتمر الإعلامي التقديمي لمباراة فريقه أمام ضيفه الفتح ضمن الجولة الثالثة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بأن الجميع سيشاهد فريقاً مختلفاً في هذا اللقاء.

فالفريق قدم مباراة تكاد تكون الأفضل له خلال هذا العام سواءً من ناحية اللعب الجماعي أو توزيع الأدوار أو حتى المهام الدفاعية والتي كانت تشكل مصدر قلق للجماهير الزرقاء.

زعيم الأندية الآسيوية الذي تغلب بهدفين دون رد عن طريق ناصر الشمراني وياسر القحطاني قدم أداءً ماتعاً أطرب متابعي اللقاء وسط كم هائل من الفرص المهدرة والتي لو أحرزت لكانت النتيجة قاسية وقياسية في شباك بطل المسابقة.

الكوتش سامي الذي يحظى بثقة محبي الكيان العاصمي والذي يراهن على أفراد كتيبته لم يخيب ظنه وهو يطلق تصريحاً نارياً حول هلال مميز حيث أقترن القول بالفعل وسجل الفريق ( قولين) جميلين محققاً تحت إدارة الجابر 29 نقطة في وصافة الترتيب حتى الآن وبفارق 4 نقاط فقط عن المتصدر.



بعد تألق ابنه (سلطان) .. عبدالله الدعيع لـ(الجزيرة):
هلال سامي سيحقق البطولات .. وهذه النصائح التي أسديها لابني..!



كتب - أحمد العجلان:

أبدى الحارس الدولي الكبير السابق للمنتخب السعودي ونادي الهلال الكابتن عبدالله الدعيع سعادته بتألق ابنه (سلطان) في دفاع الفريق الأول للهلال.. وقال الدعيع في حديث خاص لـ(الجزيرة) في البداية أحب أن أشكر الكابتن القدير سامي الجابر الذي منح سلطان فرصة اللعب مع الفريق الأول فقد كان الجابر شجاعاً في ذلك لأن سلطان لا زال صغيراً في السن ولكن أبو عبدالله ما قصر معه ووجهه ومنحه الثقة والفرصة- ولله الحمد- أن ابني قدم مستويات جيدة حتى الآن.. وأضاف يسعدني أن نواصل كأبناء الدعيع تقديم الخدمة للكرة السعودية ونادي الهلال وقبل ذلك الطائي وسلطان في الهلال هو امتداد لنا ولكن في مركز آخر حيث إنه منذ طفولته وهو لا يميل على الإطلاق لمركز الحراسة لأنه يملك (كنترولاً) جيدا ويحب يلعب الكرة في الميدان لافي المرمى وقد سجلناه في الهلال منذ كان عمره عشر سنوات في الأشبال، ومنذ ذلك الوقت وهو يلعب في قلب الدفاع ولم يغير أي مدرب مركزه.. وشدد الدعيع الأب على أنه بعد كل مباراة يلعبها سلطان مع الفريق الأولمبي والفريق الأول حاليا يقوم بتشجيعه ورفع معنوياته وتقديم النصائح له وقال: إن أهم نصيحتين أقدمها وأرددها لسلطان دائما هي ابتعد عن الإعلام قدر الإمكان فأنت لازلت صغيراً والإعلام سلاح ذو حدين، وليس هذا الوقت المناسب له.. والنصيحة الثانية هي الوصول للقمة سهل ولكن الصعب هو المحافظة عليها.. وأشار الدعيع إلى أنه متفائل بموسم الهلال وقال لدينا مدرب ممتاز ولاعبون رائعون وأنا واثق تماما بأن الهلال مع سامي سيحصل على البطولات وبالنسبة للدوري فللتو انتهى الدور الأول، وهناك عدد كبير متبق من المباريات ولا يوجد فارق كبير بين المتصدر والوصيف وإن شاء الله نشاهد الهلال بطلا لمسابقة الدوري وغيرها من البطولات.



تسمية حكام الجولة 14 من دوري جميل
جلال للعروبة والهلال .. المرداسي لنجران والنصر .. والخضير للاتحاد والشباب



أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم حكام مواجهات الجولة 14 لمسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، التي ستقام يومي الخميس والجمعة القادمين، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

الخميس 16 /2 /1435هـ:

- الاتفاق مع الرائد ، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري.

- نجران مع النصر يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي.

- الأهلي مع الفيصلي ، يقودها الحكم شكري الحنفوش.

الجمعة 17 /2 /1435هـ:

- العروبة مع الهلال يقودها الحكم الدولي خليل جلال.


- التعاون مع الفتح ، يقودها الحكم الدولي عبدالعزيز الفنيطل.

- الشعلة مع النهضة يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري.

- الاتحاد مع الشباب يقودها الحكم تركي الخضير.



(91) مباراة .. (265) هدفا .. (328) لاعبا .. (23) جنسية .. (319) أصفر .. (17) أحمر .. (403731) متفرجا
في ختام الدور الأول: بجدارة .. النصر يغرد خارج السرب بالصدارة .. الهلال يتمسك بفارق الأربع في الوصافة

غرد النصر خارج السرب وحقق لقب بطل الشتاء مع انتهاء الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل 2013-2014 بالرغم أنه ضمن لقب بطل الشتاء قبل نهاية الدور الأول بجولة واحدة ليبقى الفارق بينه وبين الوصيف الهلال (4) نقاط في مباراته الأخيرة أمام التعاون والتي كسبها بهدفين مقابل هدف ليبقى على عرش الصدارة برصيد (33) نقطة فيما خرج التعاون من الدور الأول برصيد قياسي (19) نقطة وضعته في المركز السادس، وأبقى الهلال آماله معلقة في مطاردة المتصدر عندما أجهز على حامل اللقب فريق الفتح بهدفين دون مقابل ليرفع الهلال نقاطه إلى (29) في المركز الثاني فيما يقبع حامل اللقب في المركز التاسع برصيد (14) نقطة، وبتعادل إيجابي (1-1) مع مضيفه العروبة قلص الشباب من آماله في اللحاق بركب الصدارة ليبقى ثالثاً برصيد (22) نقطة فيما عزز العروبة مركزه العاشر بنقاطه الـ(14)، ولم يكن الأهلي بأحسن حالاً من الشباب فخسر على أرض مضيفه الاتفاق بهدفين دون مقابل ليبقى رابعاً برصيد (20) نقطة فيما صعد الاتفاق خامساً بـ(19) نقطة.

واحتفظ الاتحاد بمركزه السابع بعد أن تغلب على ضيفه نجران (3-2) وبفارق الأهداف عن نجران الذي يملك نفس الرصيد من النقاط (18) نقطة، وأشعل الشعلة صراع الهبوط من قاع الترتيب بعد أن ألحق هزيمة صعبة بمضيفه الرائد وبهدف نظيف ليصل للنقطة رقم (10) في المركز الثالث عشر فيما بقي الرائد على نقاطه الـ(13) في المركز الحادي عشر، وخرجت مباراة النهضة والفيصلي سلبية ليضيف كل فريق نقطة عززت من مركز الفيصلي الثاني عشر برصيد (12) نقطة فيما بقي النهضة في قاع الترتيب برصيد (5) نقاط فقط.

وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) فإن أغلب الأرقام الأفضل في الدور الأول توزعت بين عدة فرق أفضلها ذهب للمتصدر النصر الذي خرج دون خسارة، فيما كانت الأرقام الأسوأ لفريق النهضة الأخير الذي خرج بخمس نقاط ودون تحقيق أي فوز.





في دوري الأمير فيصل بن فهد للأولمبيين:
الهلال يواصل التغريد في القمة وحيدا بسداسية التعاون

واصل الهلال تغريده وحيدا في قمة ترتيب دوري الأمير فيصل بن فهد للأولمبيين ووسع الفارق بينه وبين اقرب منافسيه إلى 6 نقاط بعد فوزه الكبير على مضيفه التعاون في المباراة التي جمعتهما أمس في بريدة ضمن الجولة التاسعة « المؤجلة » , الجولة 12 الفعلية للمسابقة بـ6 اهداف مقابل هدف واحد.. ورفع الهلال رصيده بهذا الفوز إلى 33 نقطة , فيما بقي التعاون على رصيده السابق 13 نقطة في المركز العاشر .وبقي النصر في مركز الوصافة بعد تعادله مع ضيفه الرائد في الرياض بهدف لكل منهما , وأصبح رصيد النصر 27 نقطة , فيما ارتفع رصيد الرائد إلى 9 نقاط في المركز الثاني عشر.

كما تعادل الأهلي وضيفه الشباب في جدة سلبا بدون أهداف ليرتفع رصيد الأهلي إلى 26 نقطة ابقته ثالثا , في حين ارتفع رصيد الشباب إلى 19 نقطة في المركز السادس.وفاز الفيصلي على مضيفه الاتفاق في الدمام بهدفين نظيفين ليرفع رصيده إلى 25 نقطة في المركز الرابع , تاركا الاتفاق على رصيده السابق 14 نقطة في المركز التاسع .

وفي جدة فاز الاتحاد على ضيفه الفتح في جدة بهدفين مقابل هدف ليرفع رصيده الى 22 نقطة في المركز الخامس , فيما بقي الفتح على 18 نقطة في المركز السابع .وفي نجران فاز النهضة على مضيفه نجران بـ5 اهداف مقابل هدفين ليرتفع الرصيد النهضاوي الى 17 نقطة في المركز الثامن ’ في حين بقي نجران على 8 نقاط في المركز ماقبل الأخير .



مــقــــالات

في الصميم
عاشق .. لا تغرمني ..!!
سلطان المهوس




تنصل عضو شرف نادي النصر ممدوح بن عبدالرحمن من كونه عضو شرف نصراوي بعد أن غرمته لجنة الانضباط أربعين ألف ريال بسبب تصاريحه ضد لاعبي الهلال نواف العابد وسالم الدوسري واتهام الأول بأنه متخاذل أو يستخدم المنشطات، وكذلك اتهام نواف العابد وسالم الدوسري بأنهما ينويان تعمد نيل البطاقة الصفراء الثانية مع المنتخب السعودي أمام العراق في مباراته المقبلة كي لا يلعبا أمام الصين في المباراة التي تليها ويكسبان مزيداً من الراحة قبل الديربي..!!

لن أتحدث عن تنصل ممدوح من نصراويته بشكل مضحك، فقد أراد الهرب من كونه شرفياً ليتحول لمحب وعاشق بعد هذه القضية بالضبط، وإلا فكيف كان يصرح ويلتقي التلفزيون بوصفه شرفياً نصراوياً ولم يمانع بذلك إطلاقاً بل كان يشدد عليها لأنه كان صاحب تصادمات سابقة مع رؤساء النصر مستغلاً اسمه كشرفي نصراوي..!!

ما أريد أن أصل إليه هو أن لجنة الانضباط جهة (نسخ ولصق)، فهي تأخذ الفعل ولا تديره فنياً، وتكيفه قضائياً، لذلك اتهام لاعب بالمنشطات ثمنه أربعون ألف ريال قابلة للاستئناف، أما حق اللاعب وأسرته ومجتمعه من هذه التهمة المفجعة فهو خواء ولا يستحق شيئاً في نظر القانون..!!

كتبت ذات مرة بعنوان (قانون ممدوح) وطالبت أن يثبت ممدوح كلامه وتصريحاته واتهاماته وليعاقب اللاعبين إن ظهر كلامه صحيحاً، فالجميع ينشد العدالة..!!

ماذا يستفيد اللاعب من عقوبة ممدوح المالية؟؟

لماذا لم يجبر المخطئ على الاعتذار العلني كأقل حق معنوي للاعب؟؟

القانون يصب في مصلحة خزينة اتحاد الكرة، أما شرف اللاعبين وحقهم النفسي والمعنوي فليذهب إلى الجحيم..!!

اتحاد يسير بضعف قانوني كبير حتى أنني لم أستغرب عندما أعلن رئيس النادي الأهلي فهد بن خالد بقوله (ما يهموني)..!!

لا أفهم أبداً كيف يتركون حق اللاعبين ويبيعون حقوقهم لخزينة الاتحاد السعودي..؟؟

نعم لا أفهم..!!

عموماً حتى الغرامة المالية لا يوجد مرجع قانوني لتحصيلها، ولذلك هي فقط للاستهلاك المحلي أمام الجماهير بينما في حقيقة الأمر هي للخيبة أمامنا كإعلاميين..!!

سيخرج عشرات (ممدوح) مستقبلاً، وقد حذرت اتحاد الكرة من التهاون في التحقيق بالأمر، واستغرب أن لجنة الانضباط لم تحقق، فمن حق ممدوح أن يحضر أدلته لكنها اختارت (باب يجيك منه ريح سده واستريح)، وأسألكم بالله: هل هذا قانون؟؟!!

السؤال المهم: أين رئيس الاتحاد.. أين نائبه؟ الأمين العام؟ المتحدث الرسمي؟ قضايا تملأ الكون وهم متجمدون دون أي حراك وكأنهم يقولون (الله يخلص الدوري بس ونفتك)..!!

الله يهدي الجميع..

قبل الطبع:

إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة.

[email protected]
@msultan444 :تويتر



عذاريب
اضبطوا انضباطكم!
عبد الله العجلان




مثلما ورط اتحاد الكرة منذ سنوات نادي الاتحاد بتراكم ديونه نتيجة تدليله والتساهل معه وغض الطرف عن تجاوزاته حتى وصل اليوم الى مرحلة انهيار تام يصعب احتواؤها, فإن الوضع نفسه يسري على لجنة الانضباط التي ستحرج بقراراتها المتناقضة اتحاد الكرة, وستفتح عليه أبواب اتهامات وشكوك عديدة ستؤدي لا محالة الى إرباكه وتعطيله..

أيهما أسوأ وأقسى، كلام رئيس الشباب خالد البلطان عن الحكم مرعي عواجي بعد خسارة فريقه من النصر، أم تصريحات الأمير ممدوح بن عبدالرحمن واتهامه للاعبين الدوليين نواف العابد وسالم الدوسري بالخيانة وتناول المنشطات؟ بالتأكيد لا مقارنة بينهما، ومع هذا عوقب البلطان بغرامة 50 الف ريال، بينما ممدوح 40 الف ريال. المريب في الموضوع أن اللجنة أثبتت خطأ الأمير ممدوح، وتأكدت من أنه يحمل صفة عضو شرف في نادي النصر، لذلك هي تدين نفسها بهذه العقوبة المضحكة, والتي لا تمثل ولا 10% من حجم الضرر النفسي والمعنوي والاجتماعي الذي ألحقه اتهامه باللاعبين..

لجنة الانضباط بفوضويتها وازدواجية معاييرها لا تختلف عن بعض البرامج التلفزيونية التي يديرها ويقدمها ويتلاعب بها مشجعون، فتحضر بقوة وبحماس شديد في مواقف تافهة مرتبطة بالهلال, بينما تغيب وتختفي تماماً عندما يتعلق الأمر بفريقها المدلل, أين اللجنة وأين هذه البرامج من شغب جماهير النصر في لقاء التعاون الأخير والذي اجتمعت فيه كل أنواع الشغب, اعتداء, تكسير أبواب ونوافذ, سرقة آلاف التذاكر, الدخول عنوة ومجاناً لنصف حضور المباراة، بحسب تأكيد المتحدث الرسمي لشركة صلة الراعية لتذاكر مباريات النصر أحمد صادق دياب؟

الاتحاد وفهمنا علته والمتورطين فيها وطريقة علاجها، ويعرفها جيداً البعيدون قبل القريبون, لكن ماذا عن جاره ومنافسه التقليدي الأهلي؟ هذا الذي لا يعاني مالياً، وانفق في الموسم الماضي فقط أكثر من 170 مليون، حسب ما اعتمد في ميزانيته وأعلن عنه رسمياً في حينه, إضافة الى أنه يتمتع باستقرار إداري، وتوافق شرفي، وتفاعل جماهيري؟

لغز الأهلي السهل

عرفنا الأهلي قلعة للكؤوس مصنعاً للنجوم وموطناً للإمتاع الكروي, أما اليوم فهو فريق آخر لا يمثل قيمة ومكانة وتاريخ الأهلي, ولا يليق بعطاء وبذل وفكر رمزه وعاشقه وداعمه الأمير خالد بن عبدالله, ولا برقي وجهد وتضحيات رئيسه الأمير فهد بن خالد, لماذا؟ فما سر ما يجري له؟ ما الذي ينقصه حتى يحقق بطولة دوري طال انتظارها وأنفق من أجلها خلال 30 عاماً مضت مليارات الريالات؟

في أحداث كثيرة ومواقف مختلفة كنا دائماً نرى معظم الإعلاميين المحسوبين على الأهلي يتحمسون في الدفاع عن النصر بل وأحياناً الاتحاد حين يكون الطرف الآخر في قضية ما هو الهلال وانضم له في السنوات الأخيرة الشباب, الأمر الذي قزم كيان الأهلي ونقله وفق أطروحاتهم الى تابع ينشغل بهموم الآخرين أكثر من مناقشة همومه, كما تسببت هذه الممارسات والمماحكات الإعلامية في غياب المصداقية وانعدام الثقة من قبل الجماهير الأهلاوية بعدد كبير من الأسماء الإعلامية التي أغفلت النقد والتوجيه وتشخيص مشكلات وأمراض الفريق واهتمت بتسويق نفسها على حساب مصلحة النادي الراقي المحسوبة عليه والمستفيدة من الاقتران به والاقتراب منه ومن رموزه..

الأهلي الكيان والرموز والجماهير يحتاج لكلمة حق ونقد بصدق باتجاه الجميع بلا استثناء بما في ذلك الأمير خالد والرئيس الأمير فهد في حالة وقوعهما في أخطاء تؤثر سلباً على الفريق, يريد في الأوقات الحرجة والظروف الصعبة لمن يتحدث عنه بشفافية, ويتحاور مع مسيريه بمنطق وعقل ولغة واضحة ومباشرة وليس بعواطف جياشة وكلمات معلبة وآراء خجولة غامضة لا معنى لها.

من الآخر

* انشغلوا وكثر ضجيجهم واحتجوا بشدة على مسألة شكلية تتعلق بتعداد الجماهير في لقاء النصر والتعاون, بينما تجاهلوا تماماً السبب الأخطر في ذلك وهي قضية الشغب الجماهيري..

* اختصر الزميل وليد الفراج بربسة الانضباط وضعف اتحاد الكرة بعد ما فرغ من قراءة بيان الأهلي المطالب بحل لجنة الحكام بقوله: لا تستطيع لجنة الانضباط ولا اتحاد عيد معاقبة الأهلي على بيانه لأن نادي الاتحاد أصدر من قبل بياناً أعنف من هذا ومر مرور الكرام..

* الناقد أو الإعلامي الذي يرى أن الحكم مرعي لم يرتكب أخطاء مؤثرة تضرر منها الشباب واستفاد منها النصر هو بالتأكيد واحد من اثنين او كلاهما: فهو إما جاهل في قانون كرة القدم, وإما أنه مشجع متعصب للنصر أكثر من كونه إعلامياً..

* يضحكون على أنفسهم قبل غيرهم حين يرددون: (إذا حضر الحكم الأجنبي اختفى دلال الهلال).. علماً بأن الهلال هو النادي الوحيد في هذا الموسم الذي طلب الاستعانة بالحكام الأجانب..!

* بالمناسبة كان رئيس الشباب خالد البلطان منطقياً ومقنعاً حينما تساءل: كيف خرج الحكم عواجي سبب كل المشكلات من دون عقاب وزيادة على ذلك تم تكريمه بعد كارثته بثلاثة أيام بقيادة مباراة الهلال والشعلة؟

* مباريات الديربي وملاعب الدمام والشرائع وبريدة والأحساء والخرج ونجران والمجمعة هي من تكشف بالصور والحقائق والأرقام فارق الجماهيرية والشعبية بين الأربعة الكبار الهلال والنصر والأهلي والاتحاد..

* من يصف اليوم مدافع الاتفاق إبراهيم هزازي باللاعب القذر عديم التربية هو نفسه من استمات من أجل تبرئته والدفاع عنه وأنه الخلوق الأليف بعد اعتدائه قبل أربعة مواسم على جماهير الهلال وكان وقتها لاعباً أهلاوياً..

[email protected]



فواصل

- الشكوى والتذمر من التحكيم المحلي أصبحت محور تصريحات وبيانات الأندية السعودية مما يؤكّد اتساع نطاق المشكلة وعجز اللجنة عن إيجاد حل جذري أو حتى جزئي. وهذا يوجب تدخل اتحاد الكرة والاستجابة لندءات الأندية واستغاثاتها وحفظ حقوقها بتحكيم عادل ومنصف.

**
- فريق الفتح بطل الدوري الماضي أنهى الدور الأول من دوري هذا الموسم بخمس خسائر..!! ماذا حدث للنموذجي؟ هناك خلل ولا شك إداري وفني وقصور لدى اللاعبين. ويبدو أن إنجاز الموسم الماضي قد أصاب الجميع بالاسترخاء.

**
- اتحاد الكرة يتعامل مع الأندية بطريقة فوقية وبأسلوب أقرب ما يكون إلى التسلط رغم أن الأندية هي أدوات نجاحه!! ولعل ما حدث لفريق الشباب نموذج لذلك. فالفريق فقد نجومه وفقد حظوظه في المنافسة التي دفع من أجلها عشرات الملايين بسبب قرارات مجحفة سواء من التحكيم أو من اللجان الأخرى.

**
- جمال التنافس في دوري ركاء أنه يحمل متصدراً في كل جولة، حيث تتقلب الصدارة بين عدة فرق من أسبوع لآخر.

**
- غياب المحترف المغربي عادل هرماش عن مباراة الهلال أمام الفتح منحت فريقه انضباطاً تكتيكياً جيداً واختفت الفوضى التي كانت تسود في صفوفه في المباريات الأخيرة.

**
- انضمام اللاعب العماني عماد الحوسني لصفوف النصر في الفترة القادمة سيكون نجاحا كبيراً إذا تم للإدارة النصراوية وسيشكل العمدة إضافة قوية للفريق تمنحه دفعة كبيرة في طريقه نحو إحراز لقب بطولة الدوري.

**
- الأندية المتضرّرة من لجان اتحاد الكرة سواء كانت لجنة تحكيم أم انضباط أو غيرها يجب عليها التحرك مجتمعة لتشكيل تكتل يوحد موقفها وكلمتها بما يحفظ حقوقها من خلال الجمعية العمومية للاتحاد.



صح لسانك

* لن استقيل ولو دفعوا 100 مليون
عادل جمجوم
- لقد انكشفوا

* مرعي يشارك في النخبة وغرب آسيا
عنوان صحفي
- هذي العقوبة المنفصلة

* دكة الهلال ليست عيباً
ياسر القحطاني
- كل يتمناها



كاريكاتير
رشيد السليم








الفتح يدخل ثمانية لاعبين العيادة الطبية
كريري يوقع للهلال ب17 مليوناً بعد مباراة الاتحاد والشباب


سلطان الدعيع يتلقى تهنئة الجابر على مستوياته المميزة في دفاع الهلال

الرياض - اسامة النعيمة ، حمد الصويلحي

تعقد ادارة الهلال الخميس المقبل الاجتماع الاول لها بعد تشكيلها الجديد لمناقشة مايخص النادي خلال الفترة المقبلة والميزانيات المالية للألعاب والعديد من التغييرات منها حضور لاعب الوسط الدولي سعود كريري الذي سيوقع عقدا مع النادي لمدة عامين بصفقة تتجاوز ال17 مليون ريال تشمل حصة اللاعب من مقدم عقد ورواتب شهرية، في الوقت الذي وصلت صفقة مدافع الشباب حسن معاذ الى مراحلها الاخيرة والاتفاق على البنود خلال الفترة الشتوية التي تبدأ اليوم (الاثنين) وتشير المصادر الى عرض عدد من الاسماء البديلة للمدافع الكوري الجنوبي هوان تشو، وربما تم ابعاد لاعب الوسط المغربي عادل الهرماش في حال وجد البديل المناسب، وسيبقى الإكوادوري كاستيلو والبرازيلي نيفيز مع الفريق.

الحميداني: تعاقداتنا في «الشتوية» أمر محسوم

من جهة ثانية تواجد المدافعون ياسر الشهراني وعبدالله الزوري وسلطان الدعيع ولاعبو الوسط نيفيز وعبدالعزيز الدوسري وعبداللطيف الغنام وعادل الهرماش والمدافع ماجد المرشدي في عيادة النادي امس(الأحد) بعد مواجهة الفتح اول من أمس لتلقي العلاج وستتحدد مشاركتهم امام العروبة في تدريب غد (الثلاثاء) بعد الراحة التي منحت للاعبين، واعتذر الظهير الأيمن سلطان البيشي عن تدريب الأمس لظروف وفاة جدته وغادر الى بيشة وسيتواجد في تدريب غد.

وعقد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر اجتماعا بلاعبي الفريق قدم خلاله الشكر لهم على الأداء والروح التي ظهروا بها في مباراة الفتح أول من أمس الأول(السبت)، وطالبهم بطي صفحة هذه المباراة والتركيز على الفترة المقبلة والسعي لتعديل الأخطاء والإعداد الجيد لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية والمستويات المتميزة.

من جهته أكد نائب رئيس الهلال محمد الحميداني في حديث خاص ل»دنيا الرياضة» أن ناديه في طريقه لإنهاء جميع الشكاوى عليه لدى لجنة الاحتراف والمتمثلة بأربع شكاوى لوكلاء أعمال لاعبين خلال الأيام القريبة المقبلة (بعد بدء فترة التسجيل الشتوية) التي تفتح اليوم (الاثنين) وتستمر حتى يوم 14/1/2014م وقال: «التسجيل في هذه الفترة يعتبر أمرا محسوما بالنسبة لنا، ونعد بإنهاء هذه الشكاوى فور إعلانها من قبل لجنة الإحتراف».


الحميداني

واضاف: «جميع القضايا الأربع عادية ومبالغها بسيطة وسنقوم بسدادها، بالإضافة إلى تسليم مسيرات الرواتب المطلوبة من اللجنة عبر ملف واحد قبل تسجيل أي لاعب بعد أن طلبت لجنة الاحتراف من جميع الأندية تسليم مسيرات الرواتب منذ شهر يونيو وحتى اكتوبر، والموضوع يعتبر منتهياً بالنسبة لنا وسيكون باستطاعتنا تسجيل اللاعبين بعد التعاقدات المقبلة التي ننوي إنهاءها بإذن الله خلال فترة التسجيل».



موقع إحصائيات الدوري السعودي يقدم كشف حساب الدور الأول
سجل النصر خال من الهزائم.. وجماهير الهلال تحطم الرقم القياسي

الرياض - سعدون العويمري

غرد النصر خارج السرب وحقق لقب "بطل الشتاء" مع انتهاء الدور الأول من دوري (عبداللطيف جميل) ليبقى الفارق بينه وبين الوصيف الهلال اربع نقاط في مباراته الأخيرة أمام التعاون والتي كسبها 2-1 ليبقى على عرش الصدارة برصيد 33 نقطة فيما خرج التعاون من الدور الأول برصيد قياسي 19 نقطة وضعته في المركز السادس، وأبقى الهلال آماله معلقة في مطاردة المتصدر عندما أجهز على حامل اللقب فريق الفتح بهدفين دون مقابل ليرفع الهلال نقاطه إلى 29 في المركز الثاني فيما يقبع حامل اللقب في المركز التاسع برصيد14 نقطة، وبتعادل1-1 مع مضيفه العروبة قلص الشباب من آماله في اللحاق بركب الصدارة ليبقى ثالثاً برصيد 22 نقطة فيما عزز العروبة مركزه العاشر بنقاطه ال14، ولم يكن الأهلي بأحسن حالاً من الشباب فخسر على أرض مضيفه الاتفاق صفر-2 ليبقى رابعاً برصيد 20 نقطة فيما صعد الاتفاق خامساً ب19 نقطة.

مرمى نجران يستقبل أسرع الأهداف.. ومختار يتربع على عرش «الهدافين»

واحتفظ الاتحاد بمركزه السابع بعد أن تغلب على ضيفه نجران 3-2 وبفارق الأهداف عن نجران الذي يملك الرصيد ذاته من النقاط 18 نقطة، وأشعل الشعلة صراع الهبوط من قاع الترتيب بعد أن ألحق هزيمة صعبة بمضيفه الرائد بنتيجة 1-صفر ليصل للنقطة رقم عشرة في المركز الثالث عشر فيما بقي الرائد على نقاطه ال13 في المركز ال11، وخرجت مباراة النهضة والفيصلي صفر-صفر ليضيف كل فريق نقطة عززت من مركز الفيصلي ال12 برصيد 12 نقطة فيما بقي النهضة في قاع الترتيب برصيد خمس نقاط فقط.

وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) فإن أغلب الأرقام الأفضل في الدور الأول توزعت بين فرق عدة أفضلها ذهب للمتصدر النصر الذي خرج من دون خسارة، فيما كانت الأرقام الأسوأ للنهضة الأخير الذي خرج بخمس نقاط من دون تحقيق أي فوز.

اللون الأحمر يصبغ الشوط الثاني.. وباهبري لم يلعب سوى دقيقة واحدة

64 انتصارا

من أصل 91 مباراة أقيمت في الدور الأول من دون أي مباراة مؤجلة انتهت 64 بالفوز فيما حضر التعادل الإيجابي في 18 مباراة والتعادل السلبي في تسع مباريات فقط وفاز المضيفون في 37 مباراة فيما كانت الغلبة للضيوف في 27 مناسبة، وكانت نتيجة 2-1 هي النتيجة الأكثر تكراراً في الدور الأول اذ تكررت 15 مرة، وسجلت مباراة الشباب والنهضة 6-صفر ذاتها كأكبر نتيجة في الدوري، وسجل النصر عشر انتصارات كأكثر الفرق فوزاً وأتى بعده الهلال بتسع انتصارات، فيما سجل فريق النهضة ثماني خسائر كأكثر الفرق خسارة، وطبيعياً لم يحقق النهضة أي حالة فوز فيما سجل الشعلة والعروبة حالتي فوز فقط، وحقق النصر إنجازاً بإنهاء الدور الأول من دون خسارة وتبعه الهلال بخسارتين، وتمكن النصر من كونه الأكثر فوزاً على أرضه بستة انتصارات، فيما كان الهلال هو أكثر الفرق فوزاً خارج الأرض بخمسة انتصارات، وانفرد العروبة بأكثرية التعادلات عندما حقق ثمانية فيما لم يحقق نجران أي حالة تعادل.


جماهير الهلال حضرت إلى الملاعب بكثافة

265 هدفا

وصل عدد أهداف الدور الأول إلى 265 هدفا بمعدل بلغ 2,91 لكل مباراة سُجل منها 110 أهداف في الشوط الأول و155 هدفا في الشوط الثاني، وكان للقدم اليمنى النصيب الأكبر إذ سجل بها 133 هدفا فيما كان نصيب القدم اليسرى 79 هدفا و 48 هدفاً سجلت بالرأس، فيما أكمل اللاعبون خمسة أهداف بالخطأ في مرمى فرقهم، وسجل في الدور الأول 19 هدفاً من ركلة حرة مباشرة و28 هدفاً من خارج منطقة ال 18 وتكفلت نقطة الجزاء بإضافة 15 هدفاً لعدد أهداف الدوري، وسجل لاعبو الدفاع 26 ولاعبو الوسط 100 فيما كان النصيب الأكبر للاعبي الهجوم 134 هدفاً.

ومن بين 25 ركلة جزاء احتسبها حكام (دوري جميل) سجل منها 15 فيما أهدرت ثماني ركلات جزاء، وفيما النصيب الأكبر للاتحاد بواقع خمس ركلات إلا أنه الأكثر إهداراً لها مع الاتفاق بواقع ركلتين، وأتى التعاون كأكثر الفرق التي احتسبت ضده الركلات بواقع ست ركلات جزاء، وكان نصيب الجولة العاشرة الأكثر بسبع ركلات جزاء فيما لم يحتسب الحكام في الجولات الثالثة والثامنة وال11 أي ركلات جزاء.

وحفلت الربع ساعة السادسة من المباريات من الدقيقة 76-90 بنصيب الأهداف من الدور الأول إذا سجل فيها 62 هدفاً، وحافظت الجولة الثالثة والرابعة على الرقم القياسي كأكثر الجولات تهديفاً بواقع 28 هدفاً حتى نهاية الدور الأول، فيما شهدت الجولة الخامسة الرصيد الأقل للأهداف بثمانية أهداف فقط، وكان الرقم القياسي لعدد الأهداف في هذا الدور للهلال برصيد 30 هدفاً فيما لم يتمكن العروبة سوى من تسجيل تسعة أهداف فقط، وتمزقت شباك النهضة 37 مرة كأكثر الفرق استقبالاً للأهداف بينما حافظ النصر على الرقم القياسي الأفضل دفاعياً بولوج سبعة أهداف في شباكه فقط كأقل الفرق في ذلك، وتربع مهاجم الاتحاد مختار فلاتة على لقب هداف الدور الأول بعد أن سجل عشرة أهداف، وتمكن اللاعبون الأجانب في هذا الدور من تسجيل 124 هدفا بنسبة بلغت 47,69 بالمائة فيما ذهبت الأهداف الأخرى 136 هدفاً للاعبين المحليين بنسبة بلغت 52,31 بالمائة، وسجل هداف الدوري مختار فلاتة نفسه وحيداً (صاحب للسوبر هاتريك وللهاتريك) فسجل سوبر هاتريك في مرمى الشباب وهاتريك في مرمى الرائد.

وعلى الرغم من إصابته وابتعاده عن الملاعب فما زال لقب أسرع هدف في الدور الأول هو لمهاجم الشباب نايف هزازي والذي سجله في مرمى نجران عند الثانية 62.

وعلى مستوى صناعة الأهداف حل لاعب الشعلة المغربي حسن الطير في الصدارة بصناعته لسبعة أهداف باولو يليه يحيى الشهري من النصر بصناعته لستة أهداف، وشارك في الدور الأول من دوري جميل 328 لاعبا من 23 جنسية تمكن 14 لاعباً منهم من الركض طوال الدور الأول بمجموع 1170 دقيقة وهم خالد الدوسري ورافع الرويلي وعلي الخيبري من العروبة، ومنصور النجعي ومحمد سالم ووسام السويد من الفيصلي، وبابا وايغو ومحمد شريفي من الاتفاق، وليد عبدالله وعبدالله الأسطا من الشباب، وأحمد الكسار من الرائد، وعبدالله العويشير من الفتح، وعزان مقبول من نجران، ومامادو كندو من الشعلة، فيما لم يلعب هتان باهبري لاعب الاتحاد سوى دقيقة واحدة في الدور الأول كأقل اللاعبين لعباً.

وتواجد 22 مدربا في الدور الأول، ودرب الاتفاق والنهضة ثلاثة مدربين في الدور الأول كأكثر الفرق فيما استقرت ثماني فرق على مدرب واحد طيلة الدور الأول وهي الأهلي والتعاون والرائد والعروبة والفتح والنصر والهلال ونجران.

البطاقات الملونة

وصلت البطاقات الملونة في دوري عبداللطيف جميل إلى 336 بطاقة كان منها 319 تحمل اللون الأصفر و 17 تحمل اللون الأحمر كان منها تحديداً ست بطاقات جاءت مباشرة فيما 11 بطاقة جاءت ككرت أصفر ثان، وحفل الشوط الثاني من مباريات دوري جميل بنصيب الأسد من البطاقات الملونة برصيد وصل إلى 205 بطاقة صفراء و 12 بطاقة حمراء، ويأتي أكثر ربع ساعة من المباريات أشهرت فيها البطاقات الملونة هو الربع ساعة السادس من الدقيقة 76-90 إذ تم إشهار 99 بطاقة صفراء وسبع بطاقات حمراء، وشهدت مباراة النصر والشباب أكثر عدد من الكروت الصفراء بواقع تسع بطاقات صفراء، وتعتبر مباراة الأهلي والشعلة ومباراة النصر والفتح أكثر المباريات إشهاراً للبطاقات الحمراء بواقع بطاقاتين حمراوين، فيما لم تشهر أي بطاقة ملونة في مباراة الفيصلي والأهلي ومباراة العروبة والشباب.

وسجلت الجولة السابعة نفسها صاحبة الرقم القياسي في عدد الكروت الصفراء بواقع 34 بطاقة، فيما لم يسجل في الجولة الأولى سوى 13 بطاقة صفراء فقط، أما بالنسبة للبطاقات الحمراء فقد سجلت الجولة السابعة نفسها كأكثر الجولات في ظهور البطاقة الحمراء بواقع خمس بطاقات فيما اختفت البطاقة الحمراء نهائياً عن خمس جولات.

المرداسي والهويش الأكثر

حل الحكمان فهد المرداسي ومحمد الهويش كأكثر الحكام قيادة لمباريات دوري عبداللطيف جميل وذلك عندما أدارا سبع مباريات في الدور الأول لكل منهما، فيما سجل الحكم المساعد الدولي أحمد فقيهي نفسه كأكثر الحكام المساعدين مشاركة في إدارة المباريات عندما شارك في إدارة 12 مباراة من الدور الأول، وحظي الحكام السعوديون بإدارة 89 مباراة بينما كان تواجد الحكام الأجانب في مباراتين فقط مرة من الجنسية الإيطالية ومرة من الجنسية المجرية، وعلى جانب البطاقات الملونة كان الأكثر مرعي العواجي إذ أشهر 32 بطاقة صفراء ويعد مرعي العواجي مع فهد العريني الأكثر في منح البطاقات الحمراء بثلاث بطاقات حمراء.

من جهة ثانية حظيت مدينة الرياض باستضافة 19 مباراة من مباريات الدور الأول فيما حلت الدمام في الترتيب الثاني باستضافتها 14 مباراة، وحل استاد الملك فهد بالرياض واستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام أولاً كأكثر الملاعب استضافة لمباريات الدوري ب 14 مباراة، بينما كان أكثر ملعب شهد أهدافاً وب 55 هدفاً هو استاد الملك فهد أيضاً وكان كذلك هو الأكثر في ظهور البطاقات الصفراء حيث شهد (57) بطاقة صفراء كان ملعب مدينة الملك عبدالله بالقصيم الأكثر بالبطاقات الحمراء برصيد اربع بطاقات حمراء.

وبلغ الحضور الجماهيري 403731 متفرجاً بمعدل 4437 للمباراة الواحدة، وجاء الهلال أولاً كأكثر الفرق حضوراً جاهيرياً على أرضه بمجموع 111854، وحلت مباراة الهلال والنصر أكثر المباريات حضوراً جماهيرياً بحضور بلغ 40193 فيما كان الرقم الأقل ب 42 مشجعاً فقط لمباراة النهضة والفيصلي.



في سباق النصر والهلال من يضحك أخيراً يضحك كثيراً

الدمام - محمد الشيخ

أعطت مباريات الجولة ال13 لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين والتي اختتم معها الدور الأول للمسابقة مؤشراً واضحاً على أن المنافسة على لقب الدوري باتت شبه منحصرة بين النصر والهلال، خصوصاً مع تعثر المنافس الثالث الشباب بتعادله مع العروبة في الوقت الذي ضرب فيه قطبا العاصمة بقوة؛ إذ أطاح النصر بضيفه التعاون بنتيجة 2-1 رافعاً رصيده النقطي إلى 33 نقطة متشبثاً بذلك بحبال الصدارة، بينما أكرم الهلال وفادة حامل اللقب الفتح بهدفين نظيفين ليضيف ثلاث نقاط ثمينة إلى حسابه في بنك الدوري ليصبح نقطة 29 ليعزز بهما قدرته على اللحاق بجاره اللدود، في حين ابتعد الشباب بتعادله عنهما إذ لا يملك في جعبته سوى 22 نقطة.

وكان طبيعاً أن يلعب الفوز النصراوي الصعب دوره في رفع وتيرة الحماس لدى النصراويين بمختلف شرائحهم، حيث تواصلت الأفراح والليالي الملاح والتي انطلقت منذ منتصف الدور الأول حينما اختطف الفريق الصدارة من غريمه الهلال، في حين لا يزال الهلاليون يبتلعون الألم جراء قدرة النصر على مواصلة تحقيق النتائج الايجابية إذ لم يسقط بالهزيمة طوال الجولات الثلاث عشرة الماضية ما صعب عليهم استعادة الصدارة التي امسكوا بها آخر مرة في الجولة التاسعة.


الهلال واصل انتصاراته بالفتح

تلك الحالة الفرائحية التي باتت عنواناً للنصراويين يأتي في معاكسها الحالة الهلالية إذ يسيطر القلق على كل مكونات النادي "الأزرق" خوفاً من أن يضيع لقب الدوري للعام الثالث على التوالي، ولا شك أن المصيبة ستكون مضاعفة لو أن ضياعه هذه المرة سيأتي لمصلحة النصر، وذلك أمر طبيعي باعتبار المنافسة التاريخية بين الناديين، غير أن الأمور قد تنقلب رأساً على عقب لو أن الهلال فاز باللقب، بل إن الوضع سيكون أصعب على النصراويين باعتبار الاحتفاليات الكثيرة والمبالغ فيها والتي عاشوها هذا الموسم بسبب القبض على الصدارة التي ما عرفوا الطريق إليها منذ مواسم عديدة حتى أشعروا المتابعين أن درع الدوري بات ينام قرير العين في خزانة النادي "الصفراء".

في ظل هذه الحالة يصدق على الناديين الكبيرين اللذين تبادلا الصدارة طوال الدور الأول من منافسات الدوري، والذي ينتظر منهما تنافساً أشد في الدور الثاني أن من يضحك أخيراً يضحك كثيراً، وهذا ما سنعرفه تماماً ساعة الحقيقة حينما يتوج البطل باللقب الكبير.



في ختام دور ال 16 من كأس ولي العهد..

الرائد يسعى لتجاوز الوحدة ومواجهة الهلال

الرياض – خالد الحربي

يختتم فريقا الرائد والوحدة لقاءات دور ال16 في كأس ولي العهد عصر اليوم (الاثنين) على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، الرائد وصل لهذا الدور عقب تجاوزه ضيفه حطين بنتيجة 2-صفر ضمن مباريات دور ال32 وبلغ الوحدة لهذه المرحلة عقب الفوز على الكوكب بالنتيجة ذاتها، وستبدأ المباراة الساعة 3:20 عصراً.

ويسعى الفريقان لتحقيق العلامة الكاملة من أجل الوصول للدور المقبل من البطولة.

يذكر أن الفائز في هذا اللقاء سيقابل الهلال في دور الربع نهائي من هذه البطولة.



جلال للعروبة والهلال.. والمرداسي لنجران والنصر


خليل جلال

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام الجولة ال14 من دوري "عبداللطيف جميل"، التي ستقام يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ويقود مباراة الاتفاق مع الرائد على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري، ويعاونه نواف العتيبي وعبدالله الأحمري، فيما يدير مباراة نجران مع النصر على ملعب نادي الأخدود بنجران، الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي وماجد الناصر.

أما مواجهة الأهلي مع الفيصلي على ملعب النادي الأهلي بجدة يضبطها الحكم شكري الحنفوش، ويعاونه محمد العبكري وخلف زيد. وفي لقاء العروبة مع الهلال على ملعب نادي العروبة بالجوف يقودها الدولي خليل جلال، ويعاونه هشام الرفاعي وحزام العمري، ويقود مباراة التعاون مع الفتح على ملعب الملك عبدالله ببريدة الحكم الدولي عبدالعزيز الفنيطل، ويعاونه عبدالرحيم الشمري ومحمد الزهراني، وفي مباراة الشعلة مع النهضة على ملعب نادي الشعلة بالخرج، سيضبطها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه فيصل القحطاني وعبدالرحمن منصور، فيما يضبط مباراة الاتحاد مع الشباب على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، الحكم تركي الخضير، ويعاونه الدوليان بدر الشمراني وعبدالله الشلوي.



في الجولة المؤجلة من كأس «فيصل»..
الهلال يقسو على التعاون.. والنصر يقع في فخ الرائد


التعاون تقدم بهدف.. فعاقبه الهلال بالفوز 6-1

مكة المكرمة - تركي الغامدي

مزق الهلال شباك التعاون بعد أن حول تأخره بهدف إلى فوز عريض 6-1 عصر أمس (الأحد) على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في الجولة التاسعة المؤجلة في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (تحت 21 عاماً)، وبالتالي أنفرد بصدارة الدوري (33 نقطة) موسعاً الفارق بينه وبين ملاحقه النصر إلى ست نقاط بعد تعثر الأخير بتعادله مع الرائد 1-1، وجاءت أهداف الهلال عن طريق خالد كعبي (هاتريك) وعبدالكريم القحطاني وأحمد شراحيلي ومحمد البريك، فيما سجل بسام الرباب هدف التعاون الوحيد، وبهذه الخسارة تجمد رصيد التعاون عند 13 نقطة في المركز العاشر.

وعلى ملعبه في الرياض فرط النصر في نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع الرائد 1-1، تقدم النصر أولاً عن طريق مهاجمه تركي سفياني، وتمكن الرائد من تعديل النتيجة عن طريق لاعبه ابراهيم المبارك، النصراويون بعد هذه النتيجة ظلوا في المركز الثاني برصيد 27 نقطة، فيما رفع الرائد رصيده إلى تسع نقاط.

وانتهى "كلاسيكو" الأهلي والشباب في جدة صفر-صفر، الأهلي فرط في فرصة خطف الوصافة إذ لم يستغل تعثر النصر بتعادله مع الرائد وهو ما أبقاه في المركز الثالث برصيد 26 نقطة، أما الشباب فرفع رصيده إلى 19 نقطة في المركز السادس.

وواصل الفيصلي سلسلة نتائجه المميزة إذ عاد من الدمام بثلاث نقاط ثمينة عقب فوزه على الاتفاق 2-صفر، وجاء هدفا الفيصلي عن طريق عبدالإله الفهد، بهذا الفوز رفع الفيصلي رصيده إلى 25 نقطة في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد الاتفاق عند 14 نقطة في المركز التاسع.

وفي جدة قاد مهاجم الاتحاد محمد الصيعري فريقه إلى تحقيق فوز صعب على الفتح 2-1 إذ نجح الصيعري في تسجيل هدفي الاتحاد الذي رفع رصيده إلى 22 نقطة في المركز الخامس، فيما ظل الفتح على نقاطه ال 18 في المركز السابع.

وقسا النهضة على نجران عندما فاز عليه 5-3 في المباراة التي أقيمت على ملعب الأخير في نجران، ورفع النهضة رصيده بعد هذا الانتصار إلى 17 نقطة في المركز الثامن، بينما تجمد رصيد نجران عند ثماني نقاط في المركز ال 13.

وتختتم مباريات الجولة عصر اليوم (الإثنين) بمباراة العروبة والشعلة في الجوف.



في الشباك

* الكبار وحدهم يعدون ويوفون وهذا مافعله النجم الجماهيري سامي الجابر الذي وعد بهلال مختلف أمام الفتح وأوفى بوعده وماكان ذلك ليتحقق لولا توفيق الله أولا ثم تعاون اللاعبين معه وعودة روحهم المعهودة!

* هذا الموسم شهد أمورا وتقليعات غريبة في أثبات الانتماء بعضها يبدو مقبولا ولكن مالا يقبل إحضار المواليد الرضع الى الملاعب وتعريضهم للخطر وسط الاجواء الباردة بمايفسر بأنه تخطى حدود التشجيع الى جعله وسيلة تسول جديدة!

* كانت مواجهة النصر بالتعاون هي الاسهل عكس ماتوقعته جماهير العالمي وجاءت أحداثها شبيهة بأحداث مواجهة النصر والفيصلي فكلا الفريقين خيبا آمال جاهيرهما بأداء باهت وغياب تام للاجانب!

* الديون الاتحادية تخطت الستين مليون ريال فيما الذي رشح نفسه لمنصب رئاسة النادي يقول إنه سيبدأ مهمته بميزانية لاتصل لنصف هذا المبلغ!

* مشكلة كاميرا القناة الرياضية في تأثير الميول على بعض مخرجي المباريات وخاصة فيما يتعلق بتسليط الكاميرا على جماهير وأخفائها عن أخرى واكتشاف ذلك سهل جدا مابين مباراتي الجمعة والسبت الماضيين ففي الاولى لم يتبق الا أن تطارد الكاميرا الجماهير وهم يهمون بركوب سياراتهم وفي الثانية كالعادة الكاميرا في واد والجماهير في آخر!

* إحصائية الجماهير لايمكن قبول إعلانها بطريقة التقدير الظالمة كما حدث في مواجهتي النصر والتعاون والهلال والفتح إذ من الواضح أن الفارق لايمكن أن يصل الى تلك الارقام المعلنة والاعداد متقاربة في الطرفين!

* مازال التحكيم المحلي يواصل سقوطه ويجحف في حق فرق ويخدم أخرى ولعل الاهلي كان الضحية الجديدة بعد الشباب فتجاهل كوع هزازي امام الهذلول والعريني لايمكن قبول أي تبرير له!

* للتدليل على أن مدرب النصر كارينيو هو الافضل فجميع تبديلاته تؤتي ثمارها وتغير مجرى ونتيجة المباراة وهو ماجعل النصر يواصل صدارته بدون خساره!

* أكدت شعلة الخرج أن التعادل مع الهلال والمستوى الذي ظهر به الفريق لم يكن مؤقتا فالانتصارات استمرت بالفوز على الاتحاد والرائد!









ما تقدرون تسجلون أي لاعب

الرياض ـ ماجد التويجري

استبعد رئيس لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبد الله البرقان أن يقوم أي ناد في دوري عبد اللطيف جميل بتسجيل لاعبين جدد اليوم “الإثنين” مستغلاً بداية فترة الانتقالات الثانية (الشتوية) التي بدأت وتستمر حتى 15 يناير المقبل. وقال الدكتور البرقان في تصريح خاص لـ” الرياضية”: لن يتمكن أي ناد من تسجيل أسماء جديدة إلا بعد رفع مسيرات الرواتب المتأخرة والتي لم تصلنا لخمسة أشهر ماضية، فضلاً عن أن هناك أندية لديها “شكاوى” بأرقام مالية مختلفة، وفي مجمل الحال النادي الذي يريد أن يسجل لاعباً أو محترفاً جديداً أجنبياً أو محلياً فلابد من رفع مسيرات الرواتب بالكامل، وكذلك الالتزام بتسديد كامل المبالغ المترتبة عليه من خلال الشكاوى الموجودة لدينا، علماً بأنه لم يقم أي ناد حتى الآن بإنهاء أي قضية مرفوعة ضده وسبق لنا أن أعلنا عنها. وشدد رئيس لجنة الاحتراف على أن العادة جرت أن تبدأ الفترة الثانية في يناير لكنهم قاموا بتقديمها لمدة أسبوعين لمصلحة اللاعب المحلي والأندية في وقت واحد.



البرد والمطر يعيدان سامي لأيام زمان

الرياض - عبدالإله المرحوم

أجبرت الأجواء الماطرة والباردة التي شهدتها مدينة الرياض أمس الأحد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر على مشاركة اللاعبين في تدريب الأمس ، وذلك بعد عودتهم من مباراة الفتح والتي كسبها الفريق بثنائية.
في حين عصفت الكدمات والإصابات بعدد من اللاعبين الذين تواجدوا في عيادة النادي الطبية تقدمهم ياسر الشهراني، عبدالله الزوري وسلطان الدعيع و تياجو نيفيز، وعبدالعزيز الدوسري ، فيما يعاني ماجد المرشدي من الآلام أسفل ظهره ، أما عبداللطيف الغنام فيعاني من اصابة عضلة الفخذ الأمامية ،و بدأ المغربي عادل هرماش المرحلة الثانية من برنامجه العلاجي بالجري حول الملعب، بعد اصابة الالتواء بمفصل القدم.
وكان الحكم المجري استيفان فاد الذي أدار لقاء الهلال والفتح حرم المحترف البرازيلي تياجو نيفيز من المشاركة في مباراة فريقه الجمعة المقبلة امام العروبة بعد ان منحه البطاقة الصفراء الثالثة.
وعلى صعيد اخر اعتذر سلطان البيشي عن التدريبات لظروف وفاة جدته في بيشه ، وكان الجابر منح لاعبي الفريق راحة اليوم الاثنين، على أن يعاودوا تدريباتهم عصر غد الثلاثاء حيث ستتاح الفرصة لوسائل الإعلام والجماهير لمتابعة المران دون مصورين.
وفي شأن ذي صلة تسلم نائب رئيس النادي محمد الحميداني مساء امس من رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال شيكا بمبلغ مليون ريال.



الهلال ينتظر الرائد أو الوحدة

بريدة - رميان القصير

تختتم عصر اليوم الاثنين منافسات دور الـ 16 من مسابقة كأس ولي العهد للموسم الجاري ، وذلك بمواجهة فريقي الرائد والوحدة في المباراة التي ستقام على أرض ملعب مدينة عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة. وكانت المباراة تأجلت الاسبوع الماضي بسبب ظروف حجوزات الطيران.وسيواجه الفريق الفائز في هذه المباراة فريق الهلال الذي تأهل على حساب الشعلة (في بريدة أو مكة) .

وسيقود المباراة تحكيميا الحكم عبدالرحمن الشهري، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي وماجد الناصر ومشاري المشاري رابعاً والدولي السابق عبدالرحمن الجروان مقيماً . يذكر أن الفرق التي تأهلت لدور الـ8 هي أندية الاهلي ، والفتح ، والشباب ، والتعاون ، والخليج ، والنصر ، الهلال.

وسيقام دور الثمانية يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 ديسمبر الجاري ، اذا يستضيف الاهلي فريق الفتح في جدة، والتعاون يطير للرياض لمواجهة الشباب ، فيما النصر يحل ضيفا على الخليج ، و(حامل اللقب) 5 مرات متتالية الهلال يطير لبريدة أو مكة لمواجهة الفائز من الوحدة أو الرائد.



الهلال يكتسح التعاون ويبتعد في الصدارة

حافظ الفريق الاولمبي لكرة القدم بنادي الهلال على صدارة دوري كأس الامير فيصل بن فهد للفرق الاولمبية بعد فوزه على التعاون بستة اهداف مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما امس ضمن الجولة التاسعة المؤجلة، وفي بقية المباريات فاز الاتحاد على الفتح بهدفين مقابل هدف والفيصلي على الاتفاق بهدفين نظيفين، والنهضة على نجران 5ـ3، وتعادل الأهلي والشباب سلبيا، والنصر والرائد بهدف لكل منهما.

التعاون والهلال

بريدة - رميان القصير

حقق الفريق الاولمبي لكرة القدم بنادي الهلال فوزا كبيرا ومستحقا على ضيفه التعاون بسته اهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما امس على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، سجل للضيوف خالد كعبي ثلاثة اهداف (هاتريك) وعبدالكريم القحطاني واحمد شراحيلي ومحمد البريك، ولأصحاب الارض صالح الغدوني، بهذه النتيجة رفع الهلال رصيده الى 33 نقطة وحافظ على الصدارة، وتجمد رصيد التعاون في 13 نقطة في المركز العاشر.



تركي يقود الاتحاد والشباب للمرة الأولى

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

للمرة الأولى تسند لجنة الحكام الرئيسية للحكم تركي الخضير مباراة طرفها الاتحاد أو الشباب في الموسم الجاري بعد أن أعنلت عن تكليف الخضير لأقوى مباريات الجولة المقبلة الرابعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل التي تجمع الاتحاد والشباب على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، ويساعده بدر الشمراني، عبدالله الشلوي. ويقود فهد المرداسي مباراة نجران والنصر ويساعده أحمد فقيهي وماجد الناصر. ويتولى الدولي خليل جلال قيادة مباراة العروبة والهلال ويساعده هشام الرفاعي وحزام العمري. وأسندت مباراة الاتفاق والرائد لعبدالرحمن الأحمري ويساعده نواف العتيبي وعبدالله الأحمري . ويدير شكري الحنفوش مباراة الأهلي والفيصلي ويساعده محمد العبكري وخلف زيد. ويقود عبدالعزيز الفنيطل مباراة التعاون والفتح ويساعده عبدالرحيم الشمري ومحمد الزهراني. فيما يتولى عبدالرحمن العمري قيادة مباراة الشعلة والنهضة ويساعده فيصل القحطاني وعبدالرحمن منصور.



الرأي

مكشوفه يا سامي
عبدالمحسن الجحلان




الجوانب السلبية التي يعاني منها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خلال مشواره في دوري عبداللطيف جميل واضحة المعالم ولا تحتاج لخبير لتفنيدها فالمشكلة بين أضلاع المربع الذي يقف على أطرافه متوسطا الدفاع والمحوران تلك المساحة التي لو اغلقت بشكل جيد لأصبح الوصول للمرمى الأزرق صعبا وتلاشت الأهداف السهلة التي تطول الشباك الهلالية.. اللافت أن ضعف المحورين ومتوسطي الدفاع مشكلة قائمة منذ الموسم الماضي وساهمت بشكل كبير بضياع العديد من البطولات وبالذات في المعترك الآسيوي الذي يتواجد فيه نخبة مميزه من المهاجمين المتمكنين الذين يصنعون الفارق وبعيداً عن الصراع الآسيوي. إذا ما أراد الهلال تعويض هدر النقاط في دوري جميل وكبح جماح أخطاء التحكيم بتجاهلها بالمكاسب المعتبره فإنه يتعين تأمين المناطق الخلفية خاصة وأن الفريق يمتلك عناصر مؤهلة في الهجوم وعلى أطراف الوسط بدليل أن الفريق يسجل في جميع المباريات ولكن الإشكالية في عدم القدره على الحفاظ على المكتسبات.
عموماً الفترة الشتوية تتطلب تواجد مدافع متمكن ومحور يجيد الربط بين منطقة الوسط والدفاع على طريقة الروماني طيب الذكر (رادوي) اجمالاً وضع الهلال يتحسن وضح ذلك جلياً خلال آخر لقاء أمام الفتح باعتبار أن الأخير محك حقيقي ولكن المشوار المقبل يتطلب تكامل في جميع اطراف المنظومة الزرقاء ولا يقبل الخطأ لأن فقدان أي نقطة يعني الابتعاد عن دائرة التنافس.

نقاط حرة
• ما يطول مدرب الهلال سامي الجابر من انتقادات بسهام الإعلام المضاد هو تأكيد لنجاحه بدليل أن تلك النغمه طالت الروماني كوزمين والبلجيكي جيرتس ومن قبلهم المدربين الأفذاذ.
• النصراويون أكدوا أنهم سيشاركون بالصف الثاني أمام نجران في منافسات دور الـ16 لمسابقة كأس ولي العهد والحقيقة أن الضيوف هم من زجوا بالبدلاء.
• الأهلاويون أقاموا الدنيا ولم يقعدوها بعد أن انتقد المحلل الرومي الطريقة التي اصيب بها مهاجم الشباب هزازي رغم أنه لم يسئ لأحد بعينه.
• ما دام أن الشيء بالشيء يذكر سبق وأن هدد رئيس ناد منافس للأهلي بإنهاء ناديهم بطريقتهم الخاصة و رغم ذلك لم يجد سيل الانتقادات بقدر ما طال الرومي.
• مدافع الاتفاق إبراهيم هزازي عنصر ثابت في العديد من المشاكل منذ أن كان يلعب للأهلي مروراً بالاتحاد وأخيراً الاتفاق وماحدث مع مدافع الأهلي منصور الحربي في اللقاء الأخير يجب ألا يمر مرور الكرام.
• فوز فريق غوانز الصيني على نظيره الأهلي ضمن منافسات كأس العالم للأندية يؤكد أن الكرة الآٍسيوية أعلى كعب من الأفريقية فالأهلي بطل القارة السمراء (8) مرات توارى أمام الفريق الصاعد آسيوياً.
• هناك لاعبون اجانب يصنعون الفارق ولعل ما يؤكد ذلك برازيلي غوانز الصيني (اليكيون) والذي كان له تأثير في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية لفريقه.
• مهاجم النصر الراهب احتفل بالهدف الثاني في مرمى التعاون بإظهار الدعاية المكتوبة على قميصة داخلياً ومرت الحركة مرور الكرام على لجنة الحكام التي سبق وأن توعدت مهاجم الهلال السالم الذي كان يجسد ذات الطريقة.
• الحكم الفنيطل عنصر شبه ثابت في جميع المباريات التي يخوضها النصر.
• وجود الحكم الفنيطل كحكم رابع كان له تأثير على نتيجة لقاء النصر والشباب بعد أن منح الإشاره لحكم الساحة عواجي بطرد مدافع الشباب (الكوري).
• عندما تقرأ تغريدات الحكم السابق مطرف القحطاني وطريقة نعته للهلال والثناء لفريق النصر لم استغرب تطنيشه لضربة الجزاء الهلالية أمام التعاون والتي حرمت الزعيم المنافسة على صدارة الدوري قبل موسمين.
• المخرج التلفزيوني الذي كان يتفنن في تغييب جماهير الهلال اختلفت الأمور في لقاء التعاون والنصر واصبح التركيز على المدرج الأصفر أكثر مما يدور داخل الميدان.
• رد قائد الهلال ياسر القحطاني على الإشاعات التي تدور حول انتقاله لفريق آخر اختصر العبارات عندما قال (لن أجد أفضل من هذا الشعار).
• أطرف تعليق لرئيس النصر حينما قال إن صعوبة مواجهة التعاون جاءت لاعتماد الخصم على النزعة الدفاعية. وتناسى أن ذات الأسلوب يسلكه فريقه وتحديداً حينما يلاقي الهلال.
• الكابتن ماجد عبدالله داخل الأستديو التحليلي تسيطر عليه عبارة (الأنا) خلال اطروحاته .. الغريب أن ماجد حاول التقليل من صدارة الشمراني للهدافين مؤكداً أنها مناصفة مع لاعب آخر وتناسى أن ذلك يعطي دلالة لتواجد أكثر من مهاجم متمكن في جميع الفرق.
• محترف التعاون الأردني أبو هشهش يمثل العنصر الأهم في الرباعي الأجنبي هذا ما فهمته من رجالات التعاون.

آخر الكلام
ليست الشجاعة أن تقول ما تعتقد بل أن تعتقد كل ما تقول



تصدق والا أحلف لك
سالم عطا الله


الهلال كبير بدون أن يكون ثامن أندية العالم، وماجد عبدالله كبير دون أن يكون قد سجل أهدافاً في كل دقيقة من زمن المباراة. عيبنا أننا ندخل في عناد ومشاحنات مع خصومنا تصغر معها عقولنا حتى نتخيل أن من سيقرأ أو يستمع لنا عقولهم صغيرة أيضاً.
إذا أردت بعد هذا الكلام أن تصنفني منحازاً غير حيادي وربما حقود وحاسد لأنني احترم عقلي ولا أريدك أن تستخف بي فليكن كذلك ولا فخر.
هؤلاء الذين يستغلون العامة والبسطاء لتجييشهم ضد الآخرين يمارسون الإرهاب الفكري هم قاعدة من نوع آخر، الأخوان المسلمون قالوا للمصريين إما نحكمكم أو نقتلكم وهم يقولون إما تصدقوا كذبنا عليكم وترددوه مثلنا وإلا سنقاطعكم ونشيطنكم ونمسح بكم البلاط، سياستهم لاتجادل فيما يعجبنا ونريده، وينتظرون أن يكون الجميع إمعات يفتحون آذانهم سمعاً ويهزون رؤوسهم طاعة.. لامعليش شوف غيرنا.





3 لاعبين محليين .. ومدافعان أجنبيان
صفقات الهلال .. «دفاعية»


الشمراني وكاستيلو وياسر خلال مران الأمس. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان من الرياض

اقتربت إدارة نادي الهلال من إنهاء ثلاث صفقات محلية، بخلاف صفقتين أجنبيتين "إحداهما آسيوية"، لتعزيز صفوف فريقها وترميم خط دفاعه في فترة الانتقالات الشتوية بعد التشاور مع المدرب سامي الجابر، حيث توصلت إلى اتفاق شبه نهائي مع سعود كريري لاعب نادي الاتحاد بعد أن يتسلم مخالصته المالية من ناديه، فيما اتفقت مع إدراتي الثنائي حسن معاذ مدافع نادي الشباب، وسلطان مسرحي مدافع نادي القادسية للاستعانة بخدماتهما.

ويتبقى من عقد كريري أقل من ستة أشهر، وفشل ناديه في تأمين مطالبه المالية لتجديد عقده، رغم تخفيضه إلى خمسة ملايين ريال بدلا من سبعة ملايين ريال، ولا سيما أن اللاعب يملك عرضا قويا من الهلال للظفر بخدماته، فيما أصبح الود مفقودا بين إدارة الشباب ومعاذ في الفترة الأخيرة ما جعلها تفكر في الاستغناء عن خدماته، وقد يكون تسريحه مقابل مقايضته بلاعب هلالي.

وفي حال جلب الصفقات الثلاث، فسيتم جلب مدافعين، بعد الاستغناء عن المدافع الكوري الجنوبي هوان، وتسويق المغربي عادل هرماش الذي بدأ المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد تعرّضه لالتواء في مفصل القدم ببيعه أو إعارته لأحد الأندية للاستفادة منه ماديا.

ميدانيا، عاود الهلال تدريباته بعد أن كسب ضيفه الفتح بهدفين نظيفين في الجولة الـ 13 من دوري عبد اللطيف جميل، وأدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية بمن فيهم الثنائي ياسر الشهراني، وعبد الله الزوري مراناً استرجاعياً بالجري حول الملعب، بعد أن خضع الزوري لجلسة علاجية قبيل المران، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، اختتمها الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب.

فيما وجد الثلاثي سلطان الدعيع، البرازيلي تياجو نيفيز، وعبد العزيز الدوسري في النادي الصحي؛ نظير تعرّضهم لكدمات خفيفة أثناء المباراة، في حين مكث الثنائي ماجد المرشدي، وعبد اللطيف الغنام في عيادة النادي الطبية؛ نظير شعور الأول بآلام في أسفل الظهر، وتعرّض الثاني لشد في عضلة الفخذ الأمامية، حيث خضعا لجلسات علاجية، ولم يشارك اللاعب سلطان البيشي في التدريبات؛ نظراً لوفاة جدته.



حقق فوزا مهما أمام الفتح .. وخرج بشباك نظيفة
محاربو الهلال .. سامي وقودهم


فرحة هلالية بالفوز على الفتح. تصوير: عبد العزيز النومان - «الاقتصادية»

إعداد: فارس المحيميد

عاود فريق الهلال لكرة القدم مسلسل انتصاراته ومستوياته المميزة في دوري عبد اللطيف جميل، بعد أن حقق فوزاً مهماً أمام ضيفه الفتح بهدفين نظيفين في آخر مباريات الدور الأول.

وقدم الأزرق مستوى أرضى أنصار الفريق بعد سلسلة من المستويات المتذبذبة خلال الفترة الماضية، وبالذات بعد خسارته أمام النصر في الجولة العاشرة ثم تلاها التعادل أمام الشعلة، ثم جاء الفوز غير المقنع أمام متذيل الترتيب النهضة بهدف الدقائق الأخيرة للبرازيلي تياقو نيفيز، ليكون الفوز على الفتح، بمثابة عودة الفريق لمساره الصحيح، وهو الأمر الذي جعل المدرب سامي الجابر يتغنى بلاعبيه من خلال وصفهم بالمحاربين، لأن الهلال قدم مستوى مميزاً في جميع الخطوط من الدقيقة الأولى وحتى نهاية المباراة، خصوصاً أنه لم يلج الشباك أي هدف وهو أمر إيجابي، لأنها المباراة الثالثة هذا الموسم التي يخرج بها الفريق بشباك نظيفة بعد مباراة العروبة ونجران، إلا أن الهجمات الضائعة من المهاجمين كدر فرحة أنصاره لكثرتها وعدم الاستفادة منها.

الجابر ذكر قبل مباراة الفتح بأن الفريق سيظهر بأفضل حلة يتمناها المشجع، وأكد أيضاً أنه يثق تماماً في لاعبيه وأنهم سيكونون في الموعد، وهو الأمر الذي ظهر على أرض الواقع في المباراة وقدم الفريق فيها واحدةً من أجمل مبارياته هذا الموسم، عن ذلك قال الدكتور عبد العزيز الخالد: ''قدم الهلال مباراة كبيرة من جميع النواحي خصوصاً في الجانب التكتيكي، الفريق قام بالضغط على حامل الكرة وظهر اللاعبون بروح عالية وقتالية طوال وقت المباراة''.



وأضاف ''وهذا الأمر يحسب للاعبين الذين طبقوا ما طلب منهم في الملعب بشكل دقيق، وكانوا أيضاً في كامل تركيزهم والدليل على ذلك أن الكرة الثانية دائماً ما تكون في مصلحة الهلال، وفي ذلك تأكيد على أن اللاعبين على قدر كبير من المسؤولية التي حملها المدرب سامي الجابر في المؤتمر الصحافي قبل المباراة، التي أكد خلالها أنه يثق تماماً بأنهم سيكونون في الموعد وهذا ما حصل تماماً''.

فيما سيجد الهلال صعوبة بالغة في مباراته المقبلة ضمن مباريات الجولة الـ 14 أمام العروبة في الجوف، وبالذات في ظل غياب اللاعب البرازيلي تياجو نيفيز، بسبب حصوله على البطاقة الثالثة أمام الفتح، وهو الذي يمثل القوة الحقيقية للفريق في هذا الموسم من خلال الصناعة والتسجيل على حدٍ سواء، خصوصاً أن ملعب العروبة حجمه صغير وسيكون التسديد من خارج المنطقة أحد الحلول وهي التي يتميز بها اللاعب عن بقية زملائه، إلا أن الجابر أكد في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة أن الفريق يملك محاربين قادرين على تعويض غياب البرازيلي نيفيز.

وعن التغير الكبير الذي طرأ على أداء الهلال فنياً في مباراة الفتح، الذي أثار العديد من التساؤلات عن أسباب غيابه في المباريات الأربع الماضية، خصوصا أن الفريق ظهر بمستوى متأرجح وغير مطمئن لأنصار الفريق.



من جانبه، شدد اللاعب عبد العزيز الدوسري على أن الأداء التكتيكي العالي في المباراة كان سبباً في انتصار الفريق، وقال: ''انتهجنا تكتيك معين وهو الضغط على الفريق الخصم في ملعبه، من أجل عدم إعطائه الفرصة أن يبدأ هجمته بشكل صحيح وبالتالي تكثر الأخطاء في التمرير أو التشتيت غير المركز، وهذا التكتيك سبق أن أتقنه الفريق في مباراة الشباب التي كان سبباً في تحقيق الفوز، إضافة إلى أن الهدف المبكر أعطى الفريق ثقة كبيرة في الأداء داخل الملعب بدون ضغوط، علاوة على التعاون والروح القتالية التي ظهر عليها لاعبو الهلال طوال دقائق المباراة''.

يذكر أن مباراة الهلال أمام الفتح تعتبر المباراة الثالثة في منافسات الدوري التي لم يلج فيها هدفاً على الفريق الأزرق، وفي ذلك دليل على أن التنظيم الدفاعي تحسن كثيراً لدى الفريق في هذه المباراة، رغم أن الهلال لعب بمهاجمين وبمحور دفاعي وحيد، بسبب غياب اللاعب المغربي عادل هرماش عن المباراة لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء.



أولمبياً .. الهلال يبتعد

كاسب الغيثي من الرياض

وسع فريق الهلال الأولمبي تحت 21 عاما الفارق مع أقرب منافسيه إلى ست نقاط كاملة، رافعاً رصيده إلى 33 نقطة عقب فوزه الكبير على التعاون (13 نقطة) بسداسية مقابل هدف، وذلك ضمن لقاءات الجولة التاسعة المؤجلة من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية للأندية الممتازة لكرة القدم.

وفي الرياض، واصل النصر (27 نقطة) تقديم مستوياته المتواضعة وتفريطه في النقاط عقب تعادله بهدف مع ضيفه الرائد 9 نقاط، كما تعادل الأهلي (26 نقطة) مع الشباب (19 نقطة) سلبياً في جدة، فيما حقق الاتحاد (22 نقطة) فوزاً ثميناً على الفتح (18 نقطة) بهدفين لهدف.

وأخيراً، واصل الفيصلي (25 نقطة) تقديم مستوياته الرائعة عقب فوزه على الاتفاق (14 نقطة) بهدفين نظيفين في الدمام.



أكد أنه أسهم في تحقيقه النجاح مع رستوف الروسي
بيونج: الهلال علمني الصمود



مشاري الفهد من الرياض

أكد المهاجم الكوري الجنوبي يوو بيونج سو، أن تجربة لعبه لفريق الهلال لكرة القدم، كانت سبباً رئيسياً في تقديم نفسه بصورة طيبة مع ناديه الحالي رستوف الروسي، الذي انضم له من النادي السعودي منتصف الموسم الفائت.

وقال النجم السابق لنادي أنشيون يونايتد الكوري، في حديثه لدى تسلمه جائزة مدينة دايجو الكورية ''مسقط رأسه'' كأفضل رياضي عن العام الذي أوشك على النهاية: ''حين بدأت لعب كرة القدم لم أحظ بفرصة حقيقية لإظهار إمكاناتي الفنية، ولكن الجميع عرف من هو يوو بيونج سو بعد أن تمكنت من تسجيل عديد من الأهداف مع أنشيون، في الواقع قرار ترك كوريا للعب خارجها في ظروف مختلفة ومع ناد كبير ومنافس على البطولات كالهلال، أسهم في تطوير قدراتي على الصمود في مواجهة التحديات، وهو ما انعكس على ظروف تجربتي مع رستوف في روسيا بالإيجاب''.

وتابع: ''انتقلت من أجواء حارة للعب في أجواء باردة للغاية، كان الاختلاف جذرياً وترك أثراً عميقاً في نفسي، ومع ذلك نجحت في التكيف مع وضعي الجديد بفضل خبرتي السابقة التي اكتسبتها في السعودية مع الهلال، بالرغم من أنني لم ألعب بصفة أساسية مع الفريق إلا أنني سجلت أهدافاً كثيرة وحظيت بعلاقة طيبة مع المشجعين وما زلت على تواصل مع عدد من الأصدقاء هناك في السعودية''.

وأضاف سو: ''لدي أهداف خاصة تتمثل في مواصلة المشوار في أوروبا وعدم العودة للعب في كوريا، وكذلك الانضمام للمنتخب بلادي من أجل المشاركة في كأس العالم، سيكون الأمر رائعاً لو حظيت بفرصة اللعب في المونديال، وهذا يتطلب أن أكون في حالة ذهنية طيبة، وألا أنقطع عن اللعب مع رستوف، وضع الفريق جيد حالياً ونحن بعيدون عن صراع المؤخرة في الدوري''.





كريري يستنفر وكيل كاستيلو ويجبره على العروض الجديدة
الزوري والشهراني والدوسري يتغيبون عن تدريبات الهلال


الشلهوب يقود هجوما هلاليا أمام الفتح (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: منيف الشهراني

علمت "الوطن" أن وكيل أعمال المحترف الإكوادوري في صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سيجاندو كاستيلو بدأ بتكثيف اتصالاته بأندية أوروبية وأخرى لاتينية خلال الفترة الحالية، رغبة منه في تسويق اللاعب، تحسباً لعدم رغبة الهلال في استمراره خلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد أن قطع الهلاليون نصف المشوار في مفاوضاتهم مع لاعب الاتحاد سعود كريري الذي حصل على مخالصة نهائية من ناديه مقابل تنازله عن مؤخر عقده ورواتبه المتأخرة.
في المقابل، باتت الصفقة المتفق عليها سابقاً بين إدارتي الهلال والشباب والتي تقضي بمقايضة لاعب الشباب حسن معاذ بلاعبين من الهلال وشيكة، على أن تكتمل أواخر ديسمبر الحالي، لا سيما بعد إلحاح شخصيات هلالية بارزة على تدعيم الفريق بدماء جديدة وتحديداً في مركز الظهير الأيمن الذي يرغب الهلاليون بملئه بلاعب دولي بحجم حسن معاذ.
فنياً، كسب المدرب الوطني سامي الجابر ثقة الجماهير الهلالية، بعد أن راهن قبل مباراة فريقه الأخيرة أمام الفتح على ظهور لاعبيه بمستوى مختلف وكسب رهانه بتقديمهم أداء جيداً مقروناً بنتيجة إيجابية أبقته في المنافسة على اللقب بمطاردته للمتصدر النصر، إضافة إلى إدارته الفنية بعد أن قام ببعض التعديلات على التشكيل الأساسي وعلى النهج التكتيكي الذي كان يصر على تكراره في كل مباراة رغم عدم نجاحه.
واستبشرت الجماهير الهلالية خيراً بعودة هيبة فريقها، عقب انتصاره على الفتح 2/صفر أول من أمس، ضمن دوري عبداللطيف جميل، لا سيما بعد المستويات المتواضعة التي قدمها الفريق في الجولات 10 و11 و12.
وأبدى الجابر سعادته باستعادة ثقة الجماهير بلاعبيه الذي يراهم دائماً في الموعد، مطلقاً عليهم لقب "كتيبة المحاربين".
وعن غياب البرازيلي نيفيز عن مباراة فريقه أمام العروبة الجمعة المقبلة، قال "لدي مجموعة لاعبين تلعب كمنظومة، وليست فردية، وغياب نيفيز لن يكون مؤثراً، ففي الهلال إذا غاب محارب حضر محارب آخر".
ميدانياً، فرض الجابر مراناً استرجاعياً عصر أمس للاعبين الأساسيين أمام الفتح، فيما أدى البقية مراناً اعتيادياً ركّز فيه على النواحي الفنية، تخللته تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتسديد من مسافات بعيدة، اختتم بمناورة على جزء من مساحة الملعب، تغيب عنها عبدالله الزوري وياسر الشهراني وعبدالعزيز الدوسري، لإصابة الأول في العضلة الضامة، والثاني والثالث بكدمات بسيطة لن تعيقهم عن لقاء فريقهم أمام العروبة.



جلال يقود "العروبة والهلال"


الحكم خليل جلال (الوطن)

الأحساء: حسن بوجبارة

أعلنت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم أسماء حكام الجولة الـ14 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، التي ستقام الخميس والجمعة المقبلين، حيث تم تكليف الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري بقيادة مباراة الاتفاق والرائد الخميس المقبل، ويعاونه نواف العتيبي وعبدالله الأحمري.
ويقود الحكم الدولي فهد المرداسي مباراة نجران والنصر في اليوم نفسه، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي وعامر آل زاهر.
ويدير مباراة الأهلي مع الفيصلي الحكم شكري الحنفوش، يعاونه محمد العبكري وخلف زيد. أما مباريات الجمعة، فكلف الحكم الدولي خليل جلال لقيادة العروبة والهلال، يعاونه هشام الرفاعي وخالد السناني، والحكم الدولي عبدالعزيز الفنيطل لمباراة التعاون والفتح، يعاونه عبدالرحيم الشمري ومحمد الزهراني، وسيحكم مباراة الشعلة والنهضة الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، يعاونه فيصل القحطاني وعبدالرحمن منصور، أما مباراة الاتحاد والشباب فيقودها الحكم تركي الخضير، ويعاونه الدوليان بدر الشمراني وعبدالله الشلوي.



328 لاعبا من 23 جنسية ركضوا في الدور الأول لـ "جميل"
91 مباراة.. و265 هدفا.. والنصر يغرد بعيدا بفارق النقاط الأربع عن الهلال

أبها: الوطن

غرد النصر خارج السرب، وحقق لقب بطل الشتاء مع انتهاء الدور الأول لدوري عبداللطيف جميل قبل نهاية الدور الأول بجولة واحدة، ليبقى الفارق بينه وبين الوصيف الهلال (4) نقاط.
وتصدر النصر بـ(33) نقطة بفوزه على التعاون 2/ 1، فيما خرج التعاون من هذا الدور برصيد قياسي (19) نقطة وضعته في المركز السادس.
وأبقى الهلال آماله معلقة بمطاردة النصر، عندما أجهز على حامل اللقب الفتح 2/صفر ليرفع نقاطه إلى (29)، فيما تراجع الفتح للمركز التاسع بـ(14) نقطة.
وبتعادل إيجابي (1-1) مع مضيفه العروبة قلص الشباب آماله في اللحاق بركب الصدارة ليبقى ثالثاً بـ(22) نقطة، فيما عزز العروبة مركزه العاشر بنقاطه الـ(14).
ولم يكن الأهلي أحسن حالاً من الشباب فخسر أمام الاتفاق صفر/2، ليبقى رابعاً بـ(20) نقطة، وصعد الاتفاق خامساً بـ(19) نقطة.
واحتفظ الاتحاد بمركزه السابع بفوزه على نجران (3-2) متقدماً بفارق الأهداف عن نجران ولكل منهما (18) نقطة، وأشعل الشعلة صراع الهبوط من قاع الترتيب بإلحاقه هزيمة صعبة بالرائد بهدف نظيف ليصل للنقطة (10) في المركز الـ13، فيما بقي الرائد على نقاطه الـ(13) في المركز الـ11.
وانتهت مباراة النهضة والفيصلي سلبية ليضيف كل فريق نقطة عززت مركز الفيصلي الـ12 برصيد (12) نقطة، وبقي النهضة متذيلاً بـ(5) نقاط. وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) فإن أغلب الأرقام الأفضل في الدور الأول توزعت بين عدة فرق، أفضلها النصر الذي خرج دون خسارة، فيما كانت الأسوأ للنهضة الأخير الذي لم يحقق أي فوز.

مباريات

من أصل (91) مباراة، ودون أي مباراة مؤجلة انتهت (64) بالفوز، و18 بالتعادل الإيجابي، و9 بالتعادل السلبي، وفاز أصحاب الأرض في (37)، والضيوف في (27).
وكان النصر الأكثر فوزاً بـ(10) مباريات، تلاه الهلال بـ(9)، وكان النهضة الأكثر خسارة (8 مرات) ولم يحقق أي فوز، فيما سجل الشعلة والعروبة حالتي فوز فقط، وحقق النصر إنجاز إنهاء الدور الأول دون خسارة وتبعه الهلال بخسارتين.

أهداف

وسجل في الدور الأول 265 هدفاً، منها 110 أهداف في الشوط الأول، و155 في الثاني، كما سجلت 5 أهداف بالخطأ في المرمى.
وشهد هذا الدور 19 هدفاً من ضربات حرة مباشرة، و15 من ركلات الجزاء من أصل 25 ركلة احتسبت، وسجل لاعبو الدفاع (26) هدفاً، ولاعبو الوسط (100)، وكان النصيب الأكبر للاعبي الهجوم (134) هدفاً. وحفل ربع الساعة السادس من المباريات من الدقيقة (76-90) بنصيب الأهداف من الدور الأول، إذا سجل فيه (62) هدفاً، وحافظت الجولتان الثالثة والرابعة على الرقم القياسي كأكثر الجولات تهديفاً بواقع 28 هدفاً، فيما كانت الخامسة الأقل للأهداف بـ (8) أهداف فقط.
وامتلك الهلال أفضل خطوط الهجوم بـ(30) هدفاً، فيما لم يسجل العروبة سوى (9) أهداف، وتمزقت شباك النهضة (37) مرة كأكثر الفرق استقبالاً للأهداف، بينما حافظ النصر على الرقم القياسي الأفضل دفاعياً بولوج (7) أهداف في شباكه.

هدافون

وتصدر مهاجم الاتحاد مختار فلاتة الهدافين بـ(10) أهداف، وسجل اللاعبون الأجانب 124 هدفاً، والمحليون 136 هدفاً، وكان فلاتة وحيداً كصاحب للسوبر هاتريك وللهاتريك، فسجل سوبر هاتريك في مرمى الشباب وهاتريك في مرمى الرائد. وبقي لقب أسرع هدف لمهاجم الشباب نايف هزازي في مرمى نجران عند الثانية (62).
وعلى مستوى صناعة الأهداف، حل لاعب الشعلة المغربي حسن الطير في الصدارة بصناعته لـ7 أهداف، يليه يحيى الشهري من النصر (6) أهداف.

بطاقات

وصلت البطاقات الملونة إلى 336 بطاقة، منها 319 صفراء و17 حمراء، منها 6 مباشرة.
وحفل الشوط الثاني للمباريات بنصيب الأسد من البطاقات الملونة (205 صفراوات و12 حمراء)، وكان أكثر ربع ساعة من المباريات أشهرت فيه البطاقات الملونة هو ربع الساعة السادس من الدقيقة (76-90) ، إذ تم إشهار (99) صفراء و7 حمراء.
وبقيت الجولة السابعة صاحبة الرقم القياسي بعدد البطاقات الصفراء بـ(34) بطاقة، فيما لم يسجل في الجولة الأولى سوى 13 بطاقة صفراء فقط، أما بالنسبة للبطاقات الحمراء فسجلت الجولة السابعة نفسها كأكثر الجولات في ظهور البطاقة الحمراء بـ(5) بطاقات، فيما اختفت البطاقة الحمراء نهائياً عن خمس جولات.
وكان الحكم مرعي العواجي أكثر الحكام إشهاراً للبطاقات بـ (32) بطاقة صفراء، فيما كان أيضاً مع فهد العريني الأكثر في منح البطاقات الحمراء بـ(3) بطاقات.

حكام وملاعب

وكان الحكمان فهد المرداسي ومحمد الهويش أكثر الحكام قيادة لمباريات الدوري، حيث أدار كل منهما 7 مباريات، وكان الحكم المساعد الدولي أحمد فقيهي أكثر الحكام المساعدين مشاركة في إدارة المباريات عندما شارك في إدارة (12) مباراة.
وأدار الحكام السعوديون (89) مباراة، وتواجد الأجانب (إيطاليون ثم مجريون) في (مباراتين) فقط.
واستضافت الرياض (19) مباراة، وحلت الدمام ثانية بـ14 مباراة، وإستاد الملك فهد بالرياض وإستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام أولاً كأكثر الملاعب استضافة لمباريات الدوري بـ(14) مباراة، بينما كان أكثر ملعب شهد أهدافاً وبـ(55) هدفاً هو إستاد الملك فهد أيضاً، وكان كذلك هو الأكثر في ظهور البطاقات الصفراء، حيث شهد (57) بطاقة صفراء، وكان ملعب مدينة الملك عبدالله بالقصيم الأكثر بالبطاقات الحمراء (4).

وبلغ الحضور الجماهيري للمباريات 403731 متفرجاً بمعدل (4437) للمباراة الواحدة، وجاء الهلال أولاً كأكثر الفرق حضوراً جماهيرياً على أرضه بـ(111854)، وكانت مباراة الهلال والنصر أكثر المباريات حضوراً جماهيرياً بـ(40193) فيما كان الرقم الأقل (42) مشجعاً فقط لمباراة النهضة والفيصلي.



"رائد التحدي" أمام الوحدة في كأس ولي العهد

أبها: محمد العسيري

تتحدد اليوم هوية الفريق الثامن في الدور ربع النهائي لمسابقة كأس ولي العهد، عندما يلتقي فريقا الرائد والوحدة في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، في آخر مباريات دور الـ16 للمسابقة.
وكانت المباراة أجلت من الأسبوع الماضي لظروف حجوزات الطيران لفريق الوحدة.



الهلال يحافظ على صدارة "فيصل"

بريدة: خالد البراك

ابتعد الفريق الأولمبي في نادي الهلال بصدارة ترتيب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، عقب فوزه أمس على مضيفه التعاون (1/6) ضمن الجولة الـ9 والمؤجلة من المنافسة، ليرفع رصيده الى 33 نقطة، فيما بقي التعاون عند 13 نقطة في المركز العاشر. وتعثر النصر بالتعادل إيجابياً مع الرائد 1/1 ليرفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثاني، فيما أصبح للرائد 9 نقاط في المركز الـ12.

وتعادل الأهلي سلبياً مع الشباب ليرتفع رصيده إلى 26 نقطة ثالثاً، والشباب 19 نقطة سادساً. وكسب الفيصلي مضيفه الاتفاق (0/2) ليرفع رصيده إلى 25 نقطة رابعاً، وتراجع الاتفاق تاسعاً بـ14 نقطة. ورفع الاتحاد رصيده إلى 22 نقطة خامسا، بفوزه على الفتح (1/2) الذي بقي سابعاً بـ18 نقطة.
وكسب النهضة نظيره نجران (3/5)، ليرفع رصيده الى 17 نقطة ثامناً، فيما بقي نجران في المركز الـ13 بثماني نقاط.





(الميدان) يقلّب أوراق منافسات دوري جميل خلال الدور الأول
النصر حسم الصدارة بدون خسارة والنهضة يقبع في المركز الأخير و الهلال الأقوى هجوما بـ30 هدفا والعالمي الأفضل دفاعا بـ7 أهداف



علي السلمي - جدة

توج النصر بلقب (بطل الشتاء) بعد أن أنهى القسم الأول من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وهو في الصدارة بدون خسارة، وبفارق أربع نقاط عن منافسه الهلال، الذي واصل المطاردة دون هوادة، في الوقت الذي تضاءلت فيه حظوظ الشباب والأهلي في المنافسة على اللقب، بعد تعثر الأول بالتعادل أمام مضيفه العروبة، وسقوط الثاني أمام مضيفه الاتفاق بهدفين نظيفين. وقد شهد الدور الأول ظهور البطاقات الملونة 336 مرة، منها 319 صفراء و17 حمراء، كما شهد القسم الأول تسجيل 265 هدفا في 91 مباراة، سجل منها 110 أهداف في الشوط الأول، و155 هدفا في الشوط الثاني.

وقد احتسب قضاة الملاعب خلال منافسات الدور الأول 25 ركلة جزاء، سجل منها 15 هدفا، فيما أهدرت 8 ركلات جزاء، وكان النصيب الأكبر للاتحاد بواقع 5 ضربات جزاء، إلا أنه الأكثر إهداراً لها مشاركة مع الاتفاق، حيث أضاع كل منهما ركلتي جزاء، فيما أتى التعاون كأكثر الفرق التي احتسبت ضده ضربات جزاء بواقع 6 ركلات جزاء، وكان نصيب الجولة العاشرة الأكثر، بـ7 ركلات جزاء، فيما لم يحتسب الحكام في الجولات الثالثة والثامنة والحادية عشرة أي ركلة جزاء. وكان الرقم القياسي لعدد الأهداف في الدور لمصلحة الهلال الذي سجل هجومه 30 هدفاً، فيما لم يتمكن العروبة سوى من تسجيل 9 أهداف فقط، في الوقت الذي استقبل خلاله مرمى النهضة 37 مرة كأكثر الفرق استقبالاً للأهداف، بينما حافظ النصر على الرقم القياسي كأفضل دفاع حيث لم يلج مرماه سوى 7 أهداف. أما على صعيد الحضور الجماهيري فقد شهدت مباريات الدور الأول ما مجموعه 403731 مشجعا، بمعدل 4437 للمباراة الواحدة، وجاء الهلال في المركز الأول كأكثر الفرق حضوراً جماهيرياً على أرضه بمجموع 111854، وحلت مباراة الهلال والنصر أكثر المباريات حضوراً جماهيرياً بحضور بلغ 40193، فيما شهدت مباراة النهضة والفيصلي الرقم الأقل من حيث الحضور الجماهيري وذلك بحضور 42 مشجعاً فقط.

النصر يواصل انتصاراته

أحكم النصر قبضته على الصدارة بعد أن حقق فوزه العاشر على حساب ضيفه التعاون بهدفين لهدف في اللقاء الذي أقيم على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، وسط حضور جماهيري غفير، وبهذا الفوز رفع النصر رصيده إلى 33 نقطة، بينما تراجع التعاون الذي قدم مباراة كبيرة للمركز السادس برصيد 19 نقطة.

الهلال يتجاوز عقبة الفتح..

واصل الهلال مطاردته للنصر المتصدر بعد فوزه المستحق على الفتح بهدفين نظيفين أكد من خلالهما عدم استسلامه بل إشعال المنافسة على اللقب، وبهذا الفوز رفع الهلال رصيده إلى 29 نقطة، بينما بقي الفتح (حامل اللقب) في المركز التاسع برصيد 14 نقطة.

العروبة يفرمل الشباب

ابتعد الشباب عن المنافسة على اللقب بشكل كبير رغم أنه لم يفقد الأمل نهائيا بعد تعثره بالتعادل أمام مضيفه العروبة الذي خطف نقطة مهمة أكد من خلالها قدرته على حصد النقاط أمام الفرق الكبيرة، وبهذا التعادل حافظ الشباب على مركزه الثالث برصيد 22 نقطة، وبفارق 11 نقطة عن المتصدر، في حين حافظ العروبة على مركزه العاشر ورفع رصيده إلى 14 نقطة.

الاتفاق يؤكد الصحوة بالأهلي

واصل الاتفاق صحوته المتأخرة، وحقق فوزه الثالث على التوالي، وكان هذه المرة أمام ضيفه الأهلي الذي سقط بهدفين دون مقابل، في مباراة شهدت أحداثا ساخنة، وبهذا الفوز قفز الاتفاق للمركز الخامس برصيد 19 نقطة، في حين فوت الأهلي فرصة انتزاع المركز الثالث وبقي رابعا برصيد 20 نقطة.

الاتحاد يستعيد نغمة الانتصارات

استعاد الاتحاد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في الجولات الأخيرة وحقق فوزا صعبا على ضيفه نجران بثلاثة أهداف لهدفين، وبهذا الفوز المعنوي تقدم الاتحاد للمركز السابع بعد أن رفع رصيده إلى 18 نقطة متساويا مع نجران الذي يملك نفس الرصيد ويتأخر بفارق الأهداف.

الشعلة تحرق الرائد

سجل الشعلة حضورا مميزا بقيادة مدربه الأسباني ماكيدا حيث حقق فوزه الثاني تواليا بعد تجاوزه لمضيفه الرائد بهدف دون مقابل، وبهذا الفوز واصل الشعلة رحلة الهروب من القاع والابتعاد عن منطقة الخطر، رغم أنه ما زال يحتل المركز قبل الأخير برصيد 11 نقطة، في الوقت الذي واصل فيه الرائد تواضع نتائجه وبقي في المركز الحادي عشر برصيد 13 نقطة.

النهضة بلا فوز

ما زال النهضة يتقوقع في مؤخرة الترتيب مع نهاية الدور الأول، حيث لم يحقق أي حالة فوز، وواصل نزف النقاط، وبات قريبا من العودة لدوري الدرجة الأولى ما لم تتحسن عروضه ونتائجه في الدور الثاني. فالنهضة حاليا يقبع في المركز الأخير برصيد 5 نقاط بعد تعادله مع الفيصلي الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد 12 نقطة.

مختار يحافظ على صدارة الهدافين

واصل مهاجم الاتحاد مختار فلاتة صدارته لقائمة الهدافين، رغم صيامه عن التهديف في المباراة الأخيرة، حيث ما زال يحتل المركز الأول برصيد 10 أهداف، يليه في المرتبة الثانية مهاجم النصر محمد السهلاوي ومهاجم الهلال المحترف البرازيلي نيفيز ومهاجم التعاون المحترف الكاميروني بول إيفولو ولكل منهم 9 أهداف. أما المركز الثالث فيشترك فيه لاعبان هما، مهاجم نجران المحترف البرازيلي جادسون دوس سانتوس ومهاجم الهلال ناصر الشمراني، ولكل منهما 8 أهداف، في الوقت الذي قفز فيه مهاجم الاتفاق المحترف السنغالي بابا ويغو للمرتبة الرابعة برصيد 7 أهداف برفقة مهاجم الشباب نايف هزازي.











في مؤجلة دور الـ 16 من كأس ولي العهد
الهلال ينتظر الفائز من الرائد والوحدة اليوم

يستضيف نادي الرائد فريق الوحدة اليوم، في اخر مباريات دور الـ 16 من مسابقة كأس ولي العهد، عندما يلتقيان على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، ويتطلع كل فريق إلى حسم المباراة لصالحه وبلوغ الدور الثالث من المسابقة.



لجنة الاحتراف تبدأ التسجيل للفترة الثانية اليوم
إلزام الأندية بتسديد رواتب الأشهر الستة الماضية لقيد المحترفين


البرقان

‏ عثمان العلي - الأحساء

تفتح اليوم الاثنين لجنة الاحتراف بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم فترة تسجيل اللاعبين المحترفين الثانية للموسم الرياضي الحالي 1434/1435، الموافق 2013/2014، وفق ما نصت عليه المادة التاسعة عشرة من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاهم، ولوائح ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم،

وقد أوضح أمين عام الاتحاد أحمد بن عبدالرحمن الخميس، في خطاب وجهه لجميع مكاتب رعاية الشباب مؤخراً، من أجل مخاطبة وإبلاغ أندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء للمحترفين، تلك المواعيد، مؤكداً أن لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تود التذكير بمواعيد فترة التسجيل الثانية لهذا الموسم على النحو التالي: تبدأ من اليوم الاثنين 13/2/1435هـ، وتنتهي يوم الثلاثاء 13/3/1435هـ، و يجب أن تكون ملفات طلبات التسجيل مكتملة خلال هذه الفترة، طبقاً لما نصت عليه لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم، ولن تقبل أية طلبات جديدة بعد التاريخ المحدد لنهاية الفترة، وستكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر طيلة فترة التسجيل، لدراسة طلبات التسجيل التي تقدم لها تباعاً، واعتماد المكتمل منها وفقاً للائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم، وتلتزم الأندية بنظام مطابقة الانتقال الدور (tms)، بشأن تسجيل اللاعبين المحترفين دولياً، وفقا للوائح ومتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، والالتزام بتقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين من شهر يونيو 2013م، وحتى نهاية شهر أكتوبر 2013م، وإشعار اللاعبين المحترفين خطيا، وأخذ توقيعهم بالعلم؛ لأنه بمجرد التوقيع على تلك المسيرات بما يفيد الاستلام فإن اللجنة لن تنظر في أي مطالبة بناء على ذلك، وتقديم ما يثبت تسديد جميع الالتزمات المالية الأخرى المثبتة للأندية أو للاعبين المحترفين أو لوكلاء اللاعبين، أو تقديم ما يثبت الاتفاق على تسوية تلك الالتزامات، وأوقات تسديدها، وأن الشكاوى والمطالبات المالية على الأندية أو اللاعبين أو وكلاء اللاعبين التي يتم تقديمها بعد تاريخ نهاية يوم الجمعة 12/1/1435هـ الموافق 15/11/2013م، وما بعده، فإنها لن تؤثر على سير وإجراءات تسجيل اللاعبين المحترفين.



المرداسي حكماً لموقعة الأخدود بين نجران والنصر

أحمد البحراني - الأحساء

أعلنت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم اسماء حكام مواجهات الجولة الرابعة عشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، التي ستقام يومي الخميس والجمعة المقبلين. حيث سيقود الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري مواجهة الاتفاق مع الرائد الخميس المقبل على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام. اما مواجهة نجران مع النصر على ملعب الأخدود بنجران، فيقودها الحكم الدولي فهد المرداسي.

ويقود مباراة الأهلي والفيصلي على ملعب الأول ،الحكم شكري الحنفوش. وسيقود الحكم الدولي خليل جلال موقعة العروبة والهلال، التي ستقام على ملعب الأول بالجوف الجمعة المقبل. وفي نفس اليوم يدير الحكم الدولي عبد العزيز الفنيطل مواجهة التعاون مع الفتح على ملعب الملك عبدالله ببريدة.
ويدير مواجهة الشعلة مع النهضة بالخرج الحكم الدولي عبدالرحمن العمري. وأخيراً يقود مواجهة الاتحاد مع الشباب على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة الحكم تركي الخضير.



استؤنفت مباريات دوري الأمير فيصل بن فهد الأولمبي
الهلال ينتصر بسداسية على التعاون .. والسلبية تسيطر على مواجهة الأهلي والشباب


الهلال يواصل صدارته دوري الأمير فيصل بن فهد (اليوم)

فهد بوعائشة - الاحساء

استؤنفت منافسات الجولة الثانية عشرة من بطولة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 21 سنة لكرة القدم عصر أمس الأحد التي أسفرت نتائجها عن فوز الهلال على مستضيفه فريق التعاون بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف، ليواصل بذلك الهلال صدارته فرق الدوري في المباراة التي أقيمت في بريدة.

وفي الرياض انتهى لقاء النصر والرائد بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما، ليتعثر النصر بذلك في مطاردته فريق الهلال.
وانتهى الكلاسيكو بين فريقي الأهلي والشباب الذي أقيم في جدة بالتعادل السلبي بين الفريقين.
وفي نجران استطاع النهضة تحقيق فوز كبير بخمسة أهداف مقابل هدفين على مستضيفه نادي نجران.
وخسر الاتفاق من ضيفه الفيصلي بهدفين مقابل لا شيء.
وتختتم عصر اليوم لقاءات الجولة في لقاء الشعلة والعروبة في الخرج.





ما زلت حياً...



الرياض - عادل العيسى

ليس هدفه الأول مع الهلال، ولا يتمنى محب للرياضة أن يكون الأخير، لكن صرخته وتعابير وجهه لا تقول ذلك، فكأنها تنطق بانفجار لا يتوازى والحدث، كأني به يقول ها أنا ذا ما زلت حياً.. ما زالت قدماي تنبضان بالمتعة.. فأنا هنا، وإن أخفتني غرف العلاج والإشاعات.. فما زلت حياً!

إنه أحد منكوبي «أخضر 2007» واحد من مجموعة قدمت كل ما لديها في بطولة أمم آسيا، حتى أسقطها العراق في النهائي القاري الأهم، قبل أن تنقض عليها الأحداث اللاحقة لتسحقها جرافة السقوط الأخضر المدوي، ياسر القحطاني حامل شارة القيادة في فريقه حالياً ومنتخب بلاده سابقاً، ما زال يبحث عن نفسه في داخلها، تغيبه الأيام، وتتسابق الإصابات إلى احتضانه لكنه مع مطلع كل موسم يعود رغبة في العثور على ذات يعرفها ويؤمن بقدراتها.

النجم الأغلى في كرة القدم السعودية عام 2005، وصاحب إحدى أشهر قضايا الانتقال وأهمها جماهيرياً، أهدى جماهير «الأزرق» من الفرح ما أخفى معاناة المفاوضات الطويلة، فنشر الضحكات في المدرج الأزرق قبل أن يعممه على المدرج الأخضر، تصاعدت قدراته الفنية من مباراة إلى أخرى ليضحي المهاجم الأهم في الكرة السعودية، قبل أن يخطب وده في مفاوضات جدلية طويلة نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، بعد كل ذلك بدأت الخطوات تفقد اتزانها، فبدأ «القناص» بالتعثر، لاحقته الإصابات صغيرها والكبير قبل أن يتحول إلى قضية إعلامية جدلية، فتهافتت عليه الإشاعات، ووسط كل هذا دخل الحرب الإعلامية، فجاء السقوط نتيجة حتمية.

على رغم كل ما يحدث فإن قائد الهلال ما زال يلقى المحبة الجماهيرية، فتهتف الجماهير باسمه قبل وبعد كل مباراة على رغم ما يروج من أنباء عن سوء العلاقة بينه وبين مدربه الحالي وزميله السابق سامي الجابر الذي يمتلك جماهيرية توازي جماهيرية نظيره وفي كثير من الأحيان تتعارض معها.

اليوم يبدو القحطاني في حاجة ماسة إلى استعادة ماضيه، ذلك ما تقوله تعابيره وبحثه المتواصل عن التسجيل وقربه الدائم من المرمى، ففي الوقت الذي يعاني فيه فريقه من غياب الاتزان النتائجي، يعاني هو من الأمر ذاته على الصعيد الشخصي ليحمل العبئين: الأول مصوراً بشارة قيادة، والثاني مجسداً بهوس التسجيل، ومع كل ذلك يرفض ياسر الاستسلام ويستغل كل فرصة ممنوحة للظهور بما يتوازى وقيمته، يرفض فكرة الانتقال أو المغادرة مكسوراً، يعرف أن توديع أيام الذهب بليلة حزن، يكفي لطمس الماضي الجميل، يرى في رحيل لاعبين أمثال مالك معاذ وسعد الحارثي كابوساً يكفي لإيقاظه من أحلام يقظة تتسيدها مشاهد الاستسلام.

القحطاني الذي استعاد خريطة الملعب بالوصول إلى الشباك أخيراً، تنتظره وفريقه أيام بالغة الصعوبة، لكنها تمنحه في الوقت ذاته فرصة ذهبية لإثبات ذاته وقيمته وطمس ما صاحب أعوام الوسط في مسيرته من إعياء، فهل تمنحه الأقدار ما ينتظر أم تقوده إلى نهاية تشبه كوابيسه؟



الموسى: الهلال لديه «نفس طويل»... وسيعود إلى «القمة»



أبها - يحيى جابر

أبدى عضو شرف نادي الهلال موسى الموسى تفاؤله الكبير بمقدرة المدرب سامي الجابر على قيادة الفريق لتحقيق بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مشيراً إلى أن ارتفاع مستوى النصر سيكون دافعاً لغريمه الهلال إلى مواصلة نجاحاته، وقال: «الهلال قادر بمشيئة الله على تحقيق الدوري لكونه يمتلك مخزوناً كبيراً من النجوم ولديه نفس طويل، كما أن معدل أعمار لاعبيه أصغر من لاعبي معظم الأندية الأخرى، وهو ما يساعد الفريق على الاستمرار في مطاردة النصر إلى حين تعثره ومن ثم العودة إلى القمة، ولاسيما أن الدوري ما يزال طويلاً».

وأوضح الموسى أن عودة النصر إلى ساحة المنافسة مفيدة للكرة السعودية، مبيناً أن المنتخب السعودي سيكون الرابح الأكبر من المنافسة الكبيرة القائمة بين الهلال والنصر، كما أوضح أن ذلك يتطلب دعماً إعلامياً مناسباً لاستمرار توهج كرة القدم السعودية على مستوى الأندية والمنتخبات.

وأشاد الشرفي الهلالي بما تقدمه إدارة النادي للفريق الكروي الأول، وبدعم أعضاء الشرف، ووقفة أنصار ومحبي النادي مع «الأزرق»، متمنياً أن يتوج ذلك ببطولات عدة في هذا الموسم.



الهلال يتفق مع مدافع آسيوي... وينتظر كريري



الرياض - عبدالعزيز العمر

قاربت إدارة نادي الهلال التعاقد مع مدافع آسيوي للانضمام إلى صفوف الفريق في فترة التسجيل الشتوية، بعد أن توصلت إلى اتفاق نهائي مع المدافع ووكيل أعماله على الأمور المالية ومدة العقد، وسيكون اللاعب الجديد عوضاً عن الكوري هوان سونغ أو المغربي عادل هيرماش، كما أن الإدارة الزرقاء بصدد إعلان إتمام صفقة انتقال لاعب الاتحاد سعود كريري ثلاثة مواسم، وتشير المصادر إلى أن إعلان الصفقة رسمياً سيكون بعد مباراة الاتحاد والشباب الدورية الأحد المقبل، والتي ستكون آخر عهد اللاعب بالقميص الاتحادي.

وكان الفريق أدى تدريباً استرجاعياً عصر أمس شارك فيه العناصر الذين شاركوا بصفة أساسية في المباراة الدورية الأخيرة أمام الفتح، بما فيهم عبدالله الزوري الذي خضع لجلسة علاجية قبل دخول التدريبات، وكذلك ياسر الشهراني شارك في الحصة التدريبية، فيما خضع بقية اللاعبين الذين لم يشاركوا في اللقاء لتدريبات تكتيكية، وحرص المدرب سامي الجابر على تجهيز بعض العناصر البدلاء لتعويض النقص الذي تعاني منه الصفوف الزرقاء، جراء غياب البرازيلي نيفيز للإيقاف وعادل هيرماش للإصابة، إذ بدأ الأخير المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد تعرّضه لالتواء في مفصل القدم.





مصدر هلالي: بقاء هرماش مرهون بنجاح المفاوضات مع «بديله»
سداسية الأولمبي الأزرق في التعاون تضعه على صدارة «كأس فيصل»


عادل هرماش

الرياض: فارس السبيعي

علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مقربة من صانع القرار الهلالي أن الثلاثي الأجنبي: البرازيلي نيفيز والإكوادوري كاستيلو والمغربي عادل هرماش، سيحظون بثقة المدرب سامي الجابر وسيستمرون، بينما سيجري الاستبدال باللاعب الكوري الجنوبي.

وأشارت المصادر إلى أن الإدارة الهلالية تجري مفاوضات غير مضمونة مع لاعب كبير في خط الوسط، وأنه في حال جرى الاتفاق معه سيكون بديلا لهرماش، وإن لم يجرِ الاتفاق معه فإن بقاء الأخير سيكون في حكم المضمون.

من جانب آخر، عبر محمد الحميداني، نائب رئيس الهلال، عن سعادته بالفوز الذي حققه الفريق أمام الفتح، مشيرا إلى أن الفوز والمستوى كانا حاضرين، لكن الأجمل أن المتعة حضرت أثناء اللقاء من لاعبي الهلال.

وفي الجانب الآخر، أكد حسن الناقور استمرار سامي الجابر مدربا للفريق الأول في رده على التشكيكات التي طالته في الآونة الأخيرة، حيث أشيعت أنباء عن قرب استقالته. واعتبر الناقور أن الجابر يقف خلفه رجالات الهلال وجماهيره، وأنه يثبت يوما بعد يوم علو كعبه كمدرب، وأنه عندما وعد بهلال مختلف في لقاء الفتح لم يكن إلا ثقة وإيمانا بقدرات لاعبيه.

وعلى صعيد الفريق الأول، استأنف اللاعبون أمس تدريباتهم بعد انتهائهم من مباراة الفتح التي كسبوها بنتيجة 2 / 0، وسيكون اليوم راحة، على أن يعاودوا تدريباتهم يوم غد الثلاثاء استعدادا لمواجهة العروبة في الجوف يوم الجمعة المقبل في مدينة سكاكا في مستهل مباريات الدور الثاني من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين في جولته الـ14، التي سيغيب عنها المحترف البرازيلي تياغو نيفيز بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثالثة أمام الفتح، بينما لا تزال مشاركة اللاعب عبد الله الزوري مشكوكا فيها بعد ثبوت تعرضه للإصابة في العضلة الضامة خلال اللقاء الأخير، حيث شوهد اللاعب في مران أمس وهو يقوم بالجري حول المضمار بعد أن تلقى جلسات علاجية قبل المران، بينما بدأ المحترف المغربي عادل هرماش المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بعد تعرضه لالتواء في مفصل القدم في المران الأخير قبل لقاء الفتح، كما لم يشارك في مران أمس اللاعب سلطان البيشي لظروف وفاة جدته، حيث اضطر إلى المغادرة إلى مسقط رأسه في مدينة بيشة جنوب غربي المملكة.

وعلى صعيد الفريق الأولمبي، واصل صدارته لبطولة الأمير فيصل بعد أن اكتسح عصر أمس مضيفه فريق التعاون بنتيجة 6 / 1، تناوب على تسجيلها: خالد الكعبي (ثلاثة أهداف) وعبد الكريم القحطاني وأحمد شراحيلي ومحمد البريك في الدقائق 16 و17 و22 و63 و81 و88، ليرفع الهلال نقاطه في صدارة الفرق إلى 33 نقطة.



لجنة الحكام تكلف المرداسي بضبط «موقعة» نجران والنصر
الخضير للاتحاد والشباب.. وخليل جلال للعروبة والهلال


فهد المرداسي سيضبط موقعة نجران والنصر

الرياض: عماد المفوز

أسندت لجنة الحكام الرئيسة بالاتحاد السعودي لكرة القدم أقوى مواجهات الجولة الـ14 لمسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، التي ستجمع الاتحاد مع الشباب، وستقام على ملعب مدينة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة للحكم تركي الخضير، على أن يعاونه الدوليان بدر الشمراني وعبد الله الشلوي، والدولي سامي النمري حكما رابعا، والدولي السابق فايز الكابلي مقيما، بينما سيقود لقاء الاتفاق مع الرائد، الذي سيقام على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، الحكم الدولي عبد الرحمن الأحمري، ويعاونه نواف العتيبي وعبد الله الأحمري وحسين الستري حكما رابعا، والدولي السابق محمد حامد مقيما.

وفي مواجهة نجران مع النصر، التي ستقام على ملعب نادي الأخدود بنجران، كلف الحكم الدولي فهد المرداسي بإدارة اللقاء ويساعده في ذلك الدولي أحمد فقيهي، وماجد الناصر، وعامر آل زاهر حكما رابعا، والدولي السابق عبد الرحمن القحطاني مقيما.

ورشح الحكم شكري الحنفوش لقيادة لقاء الأهلي مع الفيصلي، التي ستقام على ملعب النادي الأهلي بجدة، يعاونه محمد العبكري، خلف زيد، وعبد الرحمن الكعبي حكما رابعا، والدولي السابق علي المطلق مقيما، بينما سيقود لقاء العروبة مع الهلال، الذي سيقام على ملعب نادي العروبة الحكم الدولي خليل جلال، بمعية هشام الرفاعي، وحزام العمري، وخالد السناني حكما رابعا، والدولي السابق زيد المهنا مراقبا.

وكلف الحكم الدولي عبد العزيز الفنيطل بقيادة مباراة التعاون مع الفتح، التي ستقام على ملعب الملك عبد الله ببريدة، ومعه في اللقاء عبد الرحيم الشمري، ومحمد الزهراني، ومشاري المشاري حكما رابعا، والدولي السابق عبد الرحمن الجروان مقيما.

وأخيرا، مواجهة الشعلة مع النهضة، التي ستقام على ملعب نادي الشعلة بالخرج، جرى إسنادها للحكم الدولي عبد الرحمن العمري، ويعاونه فيصل القحطاني، وعبد الرحمن منصور، وخالد الطريس حكما رابعا، والدولي السابق عبد العزيز العيدان مقيما.



رئيس لجنة الاحتراف: مسيرات الرواتب شرط لقيد اللاعبين في «فترة الشتاء»
قال إن جميع الأندية السعودية لم تقدم ما يجعلها قادرة على «تسجيل النجوم الجدد»


عبد الله البرقان

الرياض: «الشرق الأوسط»

أكد الدكتور عبد الله البرقان، رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أن جميع الأندية المحترفة لن يكون بإمكانها تسجيل لاعبين جدد في قوائمها خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تشرع أبوابها اليوم الاثنين، مرجعا ذلك إلى عدم تقديم هذه الأندية مسيرات الرواتب التي تشترطها اللجنة حتى يتمكن النادي من تسجيل لاعبيه الجدد.

وقال البرقان عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: حتى هذه اللحظة لم تقدم الأندية مسيرات الرواتب، وبالتالي لن يكون بإمكانها التسجيل في فترة الانتقالات الشتوية. وتبدو لجنة الاحتراف بتشكيلها الجديد أكثر صرامة وجدية في تطبيق القوانين وحرمان الأندية من لاعبيها الجدد وعدم الرضوخ للضغوط أو اللجوء لاستثناءات محددة وحرمت لجنة الاحتراف، وفقا لقوانينها الدولية، فريق الاتحاد مطلع الموسم الجاري من لاعبيه المحترفين الأجانب وبعض لاعبيه المحليين في أول الجولات قبل أن يضطر الاتحاد لتسوية أموره المالية ويتمكن بعدها من تسجيل لاعبيه قبل إغلاق فترة الانتقالات بلحظات.

وكانت لجنة الاحتراف قد أوضحت في فترة سابقة أن غالبية الأندية لديها شكاوى في أدراج لجنة الاحتراف مقدمة من لاعبيها، وأن خلو سجلات تلك الأندية من الشكاوى يحضر إلى جوار مسيرات الرواتب حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) باعتباره شرطا أساسيا تتمكن الأندية بعده من تسجيل لاعبيها الجدد.





آلام الظهر تبعد المرشدي .. والحميداني يتسلم مليون الوليد
الفحوصات تطمئن الهلاليين على الزوري والشهراني

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

جاءت نتيجة الفحوصات الطبية التي خضع لها ثنائي فريق الهلال ياسر الشهراني وعبدالله الزوري مطمئنة حيث شاركا في تمارين الفريق الاسترجاعية عصر اليوم الأحد بعد أن خضع الثاني لجلسة علاجية قبل بداية التمارين, في الوقت الذي أدى فيه الثلاثي سلطان الدعيع، نيفيز, عبدالعزيز الدوسري تمارينهم في النادي الصحي بسبب تعرضهم لكدمات خفيفة أثناء مباراة فريقهم أمام فريق الفتح عصر أمس السبت في حين خضع ماجد المرشدي لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية بسبب شعوره بآلام في أسفل الظهر، برفقة زميله عبداللطيف الغنام الذي يعاني من شد في عضلة الفخذ الأمامية.

في الوقت ذاته بدأ المحترف المغربي عادل هرماش المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد تعرّضه لالتواء في مفصل القدم لم يستطع معه المشاركة في مباراة الفتح الماضية.

وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا تمارينهم عصر اليوم السبت على قسمين حيث أدى الأساسيون في لقاء الفتح مراناً استرجاعياً, فيما أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركّز من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر تعزيز القدرات اللياقية مع تنفيذ بعض التطبيقات التكتيكية، واختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب لم يشارك بها الظهير الأيمن سلطان البيشي لوجوده في محافظة بيشة لتلقي التعازي في وفاة جدته, وبعد نهاية التمارين منح الجهاز النفي لاعبي الفريق راحة عن تمارين غد الاثنين على أن تعود التمارين عصر يوم الثلاثاء القادم.

من جانب آخر, تسلم نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال محمد الحميداني شيكاً بمبلغ مليون ريال دعماً مالياً من الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، وأعرب الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال عن امتنانه لبادرة الأمير الوليد المتمثلة في دعمه للأندية الرياضية السعودية.



الشباب والرائد بالتعادل وسعا الفارق بين المتصدر ووصيفيه النصر والأهلي
الهلال يكتسح التعاون بنصف درزن ويغرد وحيدا في صدارة (فيصل)

كتبه : عايض الطريسي

ابتعد أولمبي فريق الهلال لكرة القدم بصدارة دوري كأس الأمير فيصل، بعد اكتساحه شباك مضيفه التعاون بستة أهداف مقابل هدف، في لقائهما عصر اليوم الأحد على ملعب الملك عبدالله في بريدة، وبهذا الانتصار وسع الفريق الهلال النقاط بينه وبين أقرب منافسيه النصر إلى 6 نقاط الذي تعثر بالتعادل الإيجابي مع ضيفه الرائد، وفي جدة تعادل الأهلي والشباب بدون أهداف، وفي الدمام واصل فريق الفيصلي تقديم عروضه المميزة بفوزه على ضيفه الاتفاق بهدفين نظيفين، وفي جدة تغلب الفريق الاتحادي على ضيفه الفتح بهدفين مقابل هدف، وكسب النهضة مضيفه نجران بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

التعاون * الهلال

اكتسح فريق أولمبي الهلال شباك مضيفه أولمبي التعاون بستة أهداف مقابل هدف، في اللقاء الذي جرى على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريده، سجل للهلال خالد الكعبي ( هاتريك ) فيما سجل عبدالكريم القحطاني وأحمد شراحيلي ومحمد البريك لكل منهم هدف، فيما أحرز هدف التعاون الوحيد بسام الرباب، بهذا الفوز الكبير يواصل أولمبي الهلال صدارة لائحة الترتيب بـ 33 نقطة، فيما احتفظ الفريق التعاون بمركزه العاشر بالترتيب بـ 10 نقاط .

جدول الترتيب قبل مواجهات الجولة

1 - الهلال ( 33 نقطة )

2 - النصر ( 27 نقطة )
3 - الأهلي ( 26 نقطة )
4 - الفيصلي ( 25 نقطة )
5 - الاتحاد ( 22 نقطة )
6 - الشباب ( 19 نقطة )
7 - الفتح ( 18 نقطة )
8 - النهضة ( 18 نقطة )
9 - الاتفاق ( 14 نقطة )
10 - التعاون ( 13 نقطة )
11 - العروبة ( 10 نقطة )
12 - الرائد ( 9 نقاط )
13 - نجران ( 8 نقاط )
14 - الشعلة ( 4 نقاط )

مباريات الجولة القادمة





خليل جلال يحكم العروبة والهلال في تكاليف لجنة الحكام لمباريات الجولة الـ 14 من دوري جميل
الخضير يقود الاتحاد والشباب والمرداسي لنجران والنصر


كتبه : إدارة الأخبار

سمت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم حكام مواجهات الجولة الـ 14 لمسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، التي ستقام يومي الخميس والجمعة القادمين، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

* الخميس 16/2/1435هـ:
ـ الاتفاق مع الرائد على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، « 7.45 مساء » ، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري، ويعاونه نواف العتيبي، عبدالله الأحمري، وحسين الستري « رابعاً » ، والدولي السابق محمد حامد « مقيماً » .

ـ نجران مع النصر على ملعب نادي الأخدود بنجران، « 7.45 مساء » ، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، ماجد الناصر، وعامر آل زاهر « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالرحمن القحطاني « مقيماً » .

ـ الأهلي مع الفيصلي على ملعب النادي الأهلي بجدة، « 7.45 مساء » ، يقودها الحكم شكري الحنفوش، ويعاونه محمد العبكري، خلف زيد، وعبدالرحمن الكعبي « رابعاً » ، والدولي السابق علي المطلق « مقيماً » .

* الجمعة 17/2/1435هـ:
ـ العروبة مع الهلال على ملعب نادي العروبة بالجوف، « 3.25 عصراً » ، يقودها الحكم الدولي خليل جلال، ويعاونه هشام الرفاعي، حزام العمري، وخالد السناني « رابعاً » ، والدولي السابق زيد المهنا « مقيماً » .

ـ التعاون مع الفتح على ملعب الملك عبدالله ببريدة، « 3.20 عصراً » ، يقودها الحكم الدولي عبدالعزيز الفنيطل، ويعاونه عبدالرحيم الشمري، محمد الزهراني، ومشاري المشاري « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالرحمن الجروان « مقيماً » .
ـ الشعلة مع النهضة على ملعب نادي الشعلة بالخرج، « 3.10 عصراً » ، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه فيصل القحطاني، عبدالرحمن منصور، وخالد الطريس « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالعزيز العيدان « مقيماً » .
ـ الاتحاد مع الشباب على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، « 7.45 مساء » ، يقودها الحكم تركي الخضير، ويعاونه الدوليان بدر الشمراني، عبدالله الشلوي، والدولي سامي النمري « رابعاً » ، والدولي السابق فايز الكابلي « مقيماً » .



أعلن عبر حسابة بـ (تويتر) عن تقديم مليون ريال لكل ناد بمناسبة تنافسهما على صدارة دوري جميل
تبرع الوليد بن طلال للهلال والنصر يواكبه ردود فعل متضادة



كتبه : بندر الخمعلي

أعلن رئيس شركة المملكة القابضة وعضو شرف نادي الهلال الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز عن تبرعه لناديي الهلال والنصر بمبلغ مليون ريال لكل ناد نظير تصدرهما دوري عبداللطيف جميل في جولة الذهاب (الدور الأول) :

وقال عبر حسابه في (تويتر) " من منطلق دعم الرياضة السعودية , وعودة المنافسة الكروية أعلن عن تقديم دعم 1.000.000 مليون ريال لكل من النصر والهلال بمناسبة تصدرهما الدوري.

وواكب ذلك ردود فعل في (تويتر)، وانقسم جماهير الناديين وغيرهم حيال هذا التبرع، هناك من يشدد على أنها سوف تساهم في تقوية العلاقات بين الناديين مستقبلا مما يساهم في تخفيف حدة التعصب بينهما.

وهناك من يرى من جماهير الناديين بأنها بادرة رائعة لدعم الأندية السعودية من قبل أعضاء الشرف بعض النظر عن ميول المتبرع.

وقسم آخر من جماهير نادي الهلال يرى بأن النادي أحق بهذه المبالغ في ظل قرب الفترة الشتوية واحتياج النادي للاعبين.

أما جماهير نادي النصر انقسمت هي الأخرى حول هذا التبرع فمنها من يرى وجوب قبول المبلغ نظرا لكونه خصص للنادي بسبب تصدره الدوري, وقسم آخر يرفض التبرع كونه من عضو شرف هلالي، وأن نادي النصر غني..!!




الهلال يعاود تدريباته بعد مباراة الفتح ، والجابر يعطي اللاعبين راحة ليوم الغد



الرياض : ماهر السواط ( الصور : مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال )

عاود لاعبوا الفريق “الهلال” الأول لكرة القدم عصر اليوم السبت تدريباته بعد أن كسب ضيفه “الفتح” بهدفين نظيفين، وأدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية بما فيهم الثنائي (ياسر الشهراني وعبدالله الزوري) مراناً استرجاعياً بالجري حول الملعب، بعد أن خضع الزوري لجلسة علاجية قبيل المران، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، اختتمها مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” بمناورة على جزء من مساحة الملعب، فيما تواجد الثلاثي (سلطان الدعيع، تياجو نيفيز وعبدالعزيز الدوسري) في النادي الصحي؛ نظير تعرّضهم لكدمات خفيفة أثناء المباراة، في حين مكث الثنائي (ماجد المرشدي وعبدالله اللطيف الغنام) في عيادة النادي الطبية؛ نظير شعور الأول بآلام في أسفل الظهر، وتعرّض الثاني لشد في عضلة الفخذ الأمامية، حيث خضعا لجلسات علاجية، بينما بدأ المحترف المغربي عادل هرماش المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد تعرّضه لالتواء في مفصل القدم.

هذا ولم يشارك اللاعب سلطان البيشي في التدريبات؛ نظراً لوفاة جدته، حيث غادر في وقت متأخر من مساء أمس إلى “بيشة”.

يذكر أن مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” منح لاعبي الفريق راحة يوم غد الاثنين، على أن يستأنف الفريق تدريباته عند الساعة الـ03:30 من عصر يوم بعد غد الثلاثاء، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط.













الأمير الوليد بن طلال يقدم مليون ريال للنادي.. وسمو رئيس النادي يعبر عن امتنانه لهذه البادرة



تقرير : سامي المطيري

قدّم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة دعماً مالياً للنادي بمبلغ مليون ريال، حيث تسلّم سعادة نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ “محمد الحميداني” مساء اليوم شيك بهذا المبلغ.

من جانبه، عبّر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي عن امتنانه لبادرة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال المتمثلة بدعمه للأندية الرياضية السعودية.



اولمبي الهلال يضرب التعاون بنصف درزن في بريدة ويبتعد بصدارة كأس فيصل بفارق ستة نقاط



بريدة : زياد التويجري

ضرب اولمبي الهلال بقوة عصر اليوم فريق التعاون وهز شباكه ستة مرات مقابل هدف للتعاون ، في اللقاء الذي جمع الفريقين في مباراة مؤجلة من الاسبوع التاسع على ارضية ملعب الملك عبدالله في بريدة ، محافظة على صدارة كأس الامير فيصل بن فهد بـ 33 نقطة ، وموسعا الفارق مع اقرب منافسيه النصر الى ستة نقاط .

وقد تناوب على تسجيل الاهداف على مدار الشوطين ، ل خالد الكعبي ( هاتريك ) فيما سجل عبدالكريم القحطاني وأحمد شراحيلي ومحمد البريك لكل منهم هدف

يشار بالذكر ان الهلال سيلاقي فريق النصر في قمة الجولة الرابعة عشر ، عصر الخميس القادم ، وستكون المباراة قمة نارية تجمع المتصدر بالوصيف



مساعد العزام وفيصل الربدي يحققان لقبي ال 17 وال15 سنه في بطوله المملكه التصنيفيه للتنس

ناصرالثنيان

حقق لاعب نادي الهلال للتنس” مساعد العزام ” بطولة المملكة لفئة 17ل سنة والتي اقيمت بمحافظة الاحساء مساء امس وبذلك يؤكد مساعد العزام هيمنته على مستوى المملكة لهذه الفئة بعد ماحقق قبل اسبوعين بطولة الممكلة لفئة ال17 لإبطال المناطق كما حقق نجم الهلال وبطل الخليج “فيصل الربدي بطولة المملكة التصنفية لفئة ال 15 سنة بعد تغلبه بـ النهائي على زميله من نادي الهلال “محمد الصغير” الذي حصل على المركز الثاني واعلن فيصل عن زعامته لهذه الفئة يعد تحيققه للقبين على مستوى المملكة كماحقق بنفس الفئة زميلهم من نادي الهلال “ركان القعود” المركز الثالث ” وبذلك يصبح رصيد تنس الهلال من البطولات 6 على مستوى المملكه و7 على مستوى منطقه الرياض



المقالات

الفرق بين الأخطاء التقديرية والأخطاء الموجّهة
( بقلم : فواز الرويلي )


غطّت وسائل التواصل الإجتماعي البارحة 2013/12/07 بسجال هلالي نصراوي حول من المستفيد الأكبر من الأخطاء التحكيمية؟ ولهذا لم ولن يصل كلا الطرفين لنتيجة.. لإستحالة عدم إستفادة فريق من التحكيم أو تضرّره.. فكل الفرق تستفيد وتتضرّر من الأخطاء التحكيمية.

ولهذا لابد من تغيير طريقة البحث عن الأخطاء إلى البحث عن المباريات التي كانت فيها الأخطاء لمصلحة فريق دوناً عن المنافس له في تلك المباراة فمثلاً…

مباراة الهلال والإتفاق كانت هناك جملة من الأخطاء التحكيمية على الفريقين وهذا يدل على أن طاقم التحكيم كان أقل من المباراة وكذلك الحال لمباراة النصر والأهلي في جدة…

ولكن.. مباراه النصر والشباب كان الحكم يخطئ على فريق واحد فقط ! وأخطاؤهُ مستمرة على نفس الفريق حتى سُلبت المباراة منه وقد كانت في قبضته رغم النقص وهذا يدل على”التعمد“!

ومن خلال مسح لآخر ثلاث سنوات لمباريات الهلال والنصر تحديداً نجد أن هناك مباراةً أخرى كان الحكم فيها يظلم فريقاً واحداً طوال 90 دقيقه حتى خرج من البطولة بسبب ذلك الظلم وهي مباراة الفتح والنصر في كاس الملك في نصف نهائي 2012 ( بقيادة فهد المرداسي)

ولهذا أعتقد أن من يحدّد أي الفريقين أكثر حضوة تحكيمية هو الفريق الذي يحصل على مباريات (( موجّهه تحكيمياً )) أكثر والذي أعتقد أن النصر يتفوق بها وبشكل ملحوظ.

ولكن ماكان يفعله النصراويين ( ولازالوا ) من الظهور بمظهر المظلوم والشكوى من التحكيم ( حتى بعد مباراة الشباب !! ) ماهو إلّا ذرّ للرماد في عقل المتابع البسيط وإظهار فريقهم على أنه مغلوبٌ على أمره !!!

أما مسلسل الحكم السعودي في كوارثه وفضائحه فسيستمر.. مادام الحُكّام كـ عينة إبراهيم العمر ومطرف القحطاني وفهد المرداسي ومرعي العواجي أعتقد أن العدالة ( وهي أساس الكرة ومتعتها ) ستبقى متوفّية دماغياً حتى إشعار آخر
.. أحسن الله عزائكم ..

تقبّلوا تحياتي .. وألقاكم على البطولات
أبونايف الرويلي



الصدارة لهم والدوري لنا ، والخيل الاصيلة ما تلحق الا تالي
احمد الخلف



رئيس تحرير صحيفة هلالكم الالكترونية عضو الجمعية السعودية للاعلام الالكتروني

يعتبر الكثيرون ان استلام الجابر لدفة القيادة في الفريق الهلالي الاول ، هي نوع من ضرب الخيال والمغامرة ، وفقا للامكانيات وقلة الخبرة التي يملكها الجابر بحسب رأيهم . وكان من الاولى ان يستلم احد الفرق المتوسطة في الدوري السعودي ، او الفريق الاولمبي الهلالي مثلا ، لكن الجابر أبى الا ان يتصدر المشهد ويثبت لهم انه يتمتع بأمكانيات وخبرات اكبر بكثير مما يتصورون ، عوامل كثيرة تصب في مصلحة الذئب الهلالي ، الدعم الجماهيري ، خبرة السنوات العشرون محليا ، عامل القرب من اللاعبين وفهم طبيعة اللاعب السعودي ، اللغات المتعددة التي يستطيع التحدث بها وأيصال تكتيكه حتى للاعبين الاجانب وليس بحاجة الى المترجمين ، وفوق هذا كله عشقه القديم للفريق الازرق ، كل تلك العوامل تصب في مصلحة الجابر ، وتجعل قيادة الدفة التدريبية الهلالية تحديا قابلا لخوض غماره .
بدأ الذئب هرولته كمدير فني للفريق ، وبدأ صراع الدوري الطويل ، تعرض الفريق لعدة كبوات ، تحكيم ولجان ، وجمهور وأعلام ، لاعبون لم يتأقلموا مع الفكر الجديد ، محترفون لم يكونوا على مستوى التطلعات ، ولكن الذئب لم ييأس ، عشقه للزعيم الازرق جعله يبحث عن اصلاح الخلل ، قام ببعض التغييرات ، بدا الفريق يستعيد عافيته من جديد ، خرج الى الاعلام ، وقالها بشجاعة ، سترون هلالا مختلفا في مباراة الفتح
كان الذئب يعي جيدا ما يقول ، ويثق في ابناءه اللاعبين ، جدد الثقة بهم ، لم يخذلهم ، عندما انتقد الاعلام الدفاع الهلالي وهفواته ، دافع عنهم واصفا اخطائهم بانها واردة في كرة القدم وقابلة للاصلاح ، عاد مجددا امام بطل الموسم المنصرم ، عاقبهم بقسوة ، قناص وزلزال ، يضربون من جميع الاتجاهات ، سوء طالع في تلك المباراة حاضر وحكم قليل التدبير ، ولولاهما لكانت النتيجة تاريخية بحق ابناء الاحساء
للمتفائلين فقط :
الجار يتصدر ، وزعيمنا بعود من جديد ، سيناريو الدور الثاني ، لدينا 9 مباريات داخل الرياض و 4 خارجه امام فرق ليست صعبة ، لدى الجار تنعكس الحالة ، مبارياتهم خارج الرياض اكثر منها داخله ، وتجمعنا مباراة الرد في الجولة العشرين ، وهي موقعة للتاريخ ، ليعلمون ان الذئب يغفو لكنه لا ينام ، ربما يخسر معركة لكنه لا يخسر الحرب ، الفارق النقطي ليس كبيرا ، وتعثرهم وارد جدا ، 4 نقاط فقط تفصلنا عنهم ، وفي قراءة بسيطة لما قد يحدث في قادم الجولات ، فانا اشد المتفائلين ، وهي دعوة للجماهير الهلالية بعدم فقدان ثقتهم بالذئب ومقاتليه ، الهلال يتملك عناصر اشبه ماتوصف بأنها خيل اصيلة ، والخيل الاصيلة ما تلحق الا تالي !



سنة أولى صدارة
عبدالرحمن عبدالله



كاتب مقالات اسبوعي في صحيفة هلالكم الالكترونية

نعلم بأن الفريق الأصفر مدعوم في هذا الموسم بالذات بدايةً من أعلى الهرم و نهاية ً بمسؤول ( التذاكر) وارجعوا لتصريح ( احمد صادق دياب ).
وما حصل من تخريب وتكسير بغرض سرقه ( ابواك التذاكر ) وهو للاسف ما حصل لأن من أمن العقوبة أساء الأدب

ناهيكم عن ما يحصل في اروقه اللجان والدعم اللوجستي للاصفراني ( الصغير ) شي مخجل بصراحة بل واصبح الوضع بعيد كل البعد عن التنافس الرياضي الشريف كل هذا للفوز ببطولة وبأي ثمن حتى لوكان على حساب القّيم والروح الرياضية .
ولا ألومهم صراحة لأن العشرين سنة الماضية بدأ ناديهم بالدخول في نفق النسيان لذا رأوا انه لابد من العودة الى الواجهة من جديد حتى لوكان رجوع ناديهم بهذا الشكل المخجل .
دعموا فريقهم بكل السُبل المشروعة والغير مشروعة ايضاً .
شتموا الجميع ورموا التهم وشككوا في الذمم وحاربوا كل من انتقدهم في فعل اوحتى في رده فعل .
هكذا هي ساحتنا الرياضية في حضورهم وهذا هو الحال في كل موسم معهم تظليل وتدليس واكاذيب بل امتهنوا المهانة نفسها .
بيانات الادعاء الكاذبه اصبحت عادة موسميه لا يجاريهم فيها احد .
الدخول في تخريب الصفقات اصبح شغلهم الشاغل وبلا حاجة اوحتى وجاهة سبب كل هذا واكثر .
والحقيقة لا يتسع مقالي لرصد كل تجاوزاتهم وفضايحهم كفانا الله وأياكم شر الفضايح .

خلاصه القول :
اصبحوا يمارسون ارهاب رياضي منظم وممنهج وخطير بل ودخيل على وسطنا الرياضي الشريف و للاسف الشديد لايوجد من يردعهم ولا من يحاسبهم على هذا العبث .

بالعربي !!!!
سؤال بريئ !!
* هل ( الاصفر الصغير ) فعلاً يستحق الصدارة بكل جدارة واستحقاق !!
الحُكم طبعاً لكم .

* في تاريخ الدوري لم يسبق لفريق أن تجاوز الدور الاول بدون ان يُحسب ضده ضربة جزاء إلا النصر في هذا الموسم

اذا عُرف السبب بطل العجب.!!

*ادهشني منظر رضاعه الاطفال في مدرجات جماهير النصر وكأن لسان
حالها يقول( سنه اولى صداره ) .

https://twitter.com/7Hawi



فـــي سمــــاء : ســـامـــي ياحــلـو الكــــلام : بقلم نايف المطيري
بقلم: نايف المطيري


عندما احببت ان اكتب موضوعي عن الاسطوره سامي عبدالله الجابر حاولت ان اجد
من المسطلحات الجميله التي تليق باسم هذا الاسطوره قرات في مقالات الكتاب
واسترجعات معلوماتي اللغويه ولم اجد من الكلمات الجميله والانيقه تستحق ان تكتب
لهذا الانيق لكن ابت ان تاتي هذه المسطلحات لاني اكتب عن اسم له المكانه التاريخيه
العريقه
في قلوب الجماهير الهلاليه .

سامي عبدالله الجابر اسمه هيبه يخيف الشاتمين والحاقدين اسمه له صولاته وجولاته
في الميادين هذا الاسم عندما يطلق على مسامعهم يخشون عودة للمارسة الكورة مره
اخرى ويعيد ذكريات المؤلمه لهم جميعاً .

يحاولون ان يسقطو الكوتش بالاساليب الحديثه الصراخ في الاعلام وتويتر ويحالو ان
يجعلو ثغره بين جمهور الكيان الهلالي والاسطورة الكوتش سامي .

لكن ….

الا يعلمون: بان الجمهور وسامي عشقاً ابدياً لاينتهي
الا يعلمون: بان جمهور الهلال في قلب سامي وان سامي بقلب الجماهير
الا يعلمون: بان سامي هو الهلال
الا يعلمون: بان العشق للكيان وسامي كيان
الا يعلمون: بان القلوب الهلالي تحمل لسامي مكانه خاصه

هذا العاشق اتى ليخدم الكيان ويكمل مسيرته في بيته الاول والاخير
اثبت معنى العشق والحب فإذا ارت ان تتعلم هذا الصفه فعليك بممارسة
خطوات سامي

ما اجمل الذكريات معك فوالله اكتب واتذكر اهداف لاتحصى ولاتعد في جميع
الملاعب لنا بها ذكرى معك وانت تعيد الان امجادك مره اخرى وانت مدرباً نفتخر بك كثيراً

الإعلاميين الحاقدين

حاولو بكل الاساليب فأنتم الخاسرون جمهور الهلال ليس مغفل بان يتابعكم
وليس مغفل يتابع ماترصدون من كتابات ضد الكوتش ومواضيعهم عن
لبس سامي وجزمة سامي ماذا سيرتدي سامي هل سيضع الجل سامي مواضيع
تافهه لايكتبها ولا يتداولها الا صغار العقول والسن

اشتغلتهم ياسامي وانت لاعباً واشتغلتهم وانت إدارياً وجننتهم باناقتك وانت مدرباً ..

يا أسطوره أنت جمعت مابين الجمال الكروي والثقافة العقل والاتزان

سامي وياسر عينان في راس كل هلالي عاشق جعلو هذا الموضوع بين سطور
المقالات ويدخلون ياسر وسامي حتى ولو كان الموضوع يتحدث عن امور ليس
لكورة القدم صله لانهم الاساطير فالحديث عنهم وبهم فخر.
يحالون زعزعة الاستقرار الاداري وخلق المشاكل بين الكوتش وياسر والإدارة لكن ((
تحلمووووون ))

بإختصار

ياسر وجودك في دكة الإحتياط/ هيبة للخصوم .كيف لو يلعب

نهاية حديث اقول لسامي

أنت لست أسطورهَ فقط بل أنت أصبحه معلم من معالم الكوره هنا
فو الله لو ان الدين لم يحرم التماثيل لوضعنا لك تمثالاً بوسط الرياض

* سُؤالي لكم :
هل نرى شبيه سامي في الملعب ؟

اخوكم / نايف المطيري





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 16/12/2013 عند الساعة » 10:56 AM السبب: إضافة اخبار الرياضية
  #2  
قديم 16/12/2013, 04:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 16/12/2013, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فهوودالهلال
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/11/2009
المكان: الرياض ان شاءالله
مشاركات: 183
لاهنتم ع الاخبار
يعطيكم الف عآفيه
  #4  
قديم 16/12/2013, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

  #5  
قديم 16/12/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاسف الجن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/02/2008
مشاركات: 545
بالتوفيق وباذن الله صفقات في المركاتو الشتوي من العيار الثقيل تثلج الصدر انا متفائل
  #6  
قديم 16/12/2013, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ n_90_1
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/01/2009
المكان: القصيم
مشاركات: 754
يعطيكم العافيه

بالتوفيق للملكي
  #7  
قديم 16/12/2013, 05:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abdoa
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/03/2010
مشاركات: 239
سبحااااااان الله و بحمده سبحااااااااان الله العظيم
  #8  
قديم 16/12/2013, 05:05 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/04/2009
مشاركات: 126
.....................يعطيكم العافيه.............
  #9  
قديم 16/12/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبث هلالي ة_ه.
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/10/2011
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 758
اتمنى التكتم على الصفقات الاجنبيه حتى اتمامها فكما نعلم ان الفرق الاخرى تبحث عن اعاقة الهلال باي طريقه كانت
والحسد قاتل قلوبهم ورياضتنا قــــمـــــه في الاخلاق الحميده كما نعلم

اخر تعديل كان بواسطة » عبث هلالي ة_ه. في يوم » 16/12/2013 عند الساعة » 05:33 AM
  #10  
قديم 16/12/2013, 06:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
إن شاء الله تكون صفقات الهلال الشتويه ضربة معلم

بالتوفيق للزعيم ..
  #11  
قديم 16/12/2013, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو سالم عيسى
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: عرعر
مشاركات: 6,172
الله يعطيكم العافيه بالتوفيق لزعيم الملكي
  #12  
قديم 16/12/2013, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
  #13  
قديم 16/12/2013, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي............
  #14  
قديم 16/12/2013, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
يعطيكم العااافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #15  
قديم 16/12/2013, 07:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
شكـــراً على أخبـار الهـــلال
وربي يوفقـه بفترة الانتقالات ونجلب أفضل اللعيبة بإذن الله


سبحـان الله وبحمـده سبحـان الله العظيـم


,,,
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:01 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube