المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 12/12/2013, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,250
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 9 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




مشاركة الشمراني أمام الفتح «مشروطة» .. والعابد جاهز
سامي يرفض الاستغناء عن المرشدي والسالم .. ويرفع تقريره الفني الأسبوع المقبل



كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي بقيادة سامي الجابر يبدي تمسكه باللاعبين ماجد المرشدي ويوسف السالم ويرفض فكرة الاستغناء عنهما برغم ملازمتهما لدكة البدلاء خلال جولات دوري جميل الماضية.

جاء ذلك بعد توافر عروض «مقايضة» لهذين اللاعبين بلاعبين من أندية أخرى فاوضتهم الإدارة خلال الأيام القليلة الماضية.

وبحسب المصادر زادت رغبة الجابر ببقاء المرشدي بعد إصابة زميله يحيى المسلم في الوقت الذي لايمانع فيه اللاعب من الاستمرار بالهلال شريطة مشاركته بصفة أساسية وتقديم الإدارة لعرض يوازي طموحه، فيما رفض التفريط في السالم لحاجة الفريق الكبيرة له في ظل الاكتفاء بثلاثة مهاجمين محليين «الشمراني والقحطاني والسالم « دون مهاجم أجنبي.

يذكر بأن الجهاز الفني سيقدم لإدارة النادي بعد مباراة الفتح تقريره الفني باحتياجات الفريق والأسماء التي ينوي الاستغناء عنها في الفترة الشتوية، وذلك بعد سلسلة اجتماعات ومناقشات تمت خلال الأيام الأخيرة الماضية.

إلى ذلك أدى لاعبو الفريق الأول الذين شاركوا بصفة أساسية أمام الشعلة مراناً استرجاعياً صباح أمس، فيما أجرى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب اللياقية والتكتيكية شهدت مشاركة نواف العابد بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت الذي خضع فيه ناصر الشمراني لحصة لياقية بالجري حول الملعب، إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية وستكون مشاركته في مباراة الفتح بعد غد مرتبطة بدخوله تمارين اليوم.

يذكر أنّ الفريق سيبدأ تحضيراته للقاء الفتح بمران مغلق يقام صباح اليوم.



قبل بدء الفترة الشتوية
الهلال مهتم بحسن معاذ وكريري



كتب - أحمد العجلان:

علمت (الجزيرة) أن مفاوضات قائمة بين الهلال والشباب لتبادل لاعبين، حيث أشارت المصادر إلى أن الهلال يرغب في المدافع الأيمن حسن معاذ وسيكون ذلك مقابل سلطان البيشي ويوسف السالم وماجد المرشدي إلا أن مدرب الهلال سامي الجابر لا يرغب في التنازل عن الأخير .. كما ينتظر أن يحسم الهلال صفقته مع محور الاتحاد الدولي سعود كريري خلال الأسبوع المقبل عند دخول اللاعب الفترة الحرة والتي تخول له الانتقال والتوقيع دون الرجوع لناديه ووفقاً للمصادر فهناك بند في العقد يسمح له بتمثيل الفريق الذي يوقّع له في آخر ستة أشهر من عقده دون موافقة ناديه ويتعلّق البند ذلك في مستحقات اللاعب إذا تأخرت .. هذا وقد بات من المؤكّد مغادرة الكوري هوان وذلك بسبب مستوياته الفنية الضعيفه كأول الأجانب رحيلا.



بحضور 55 حكماً.. المهنا يؤكد:
الشباب مظلوم أمام النصر



كتب - فيصل المرشدي:

عقدت لجنة الحكام الرئيسية أمس الأربعاء ورشة العمل الشهرية الرابعة لمناقشة أخطاء الحكام، وهو الاجتماع الشهري المفتوح لحكام دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين ودوري ركاء للمحترفين لكرة القدم, وقد نوقشت أخطاء الجولات من العاشرة حتى الثانية عشرة، وذلك في القاعة الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض، وذلك بحضور 55 حكماً للساحة ومساعداً، والتي قام خلالها عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا بشرح 59 حالة من اللقطات التحكيمية، وتغيّب عن اللقاء الحكم الدولي صالح الهذلول والحكم الدولي سامي النمري، وخالد الطريس لظروفهم الخاصة.

وكانت أبرز القرارات التي تمت مناقشتها هي:

- عدم صحة ركلة الجزاء التي احتسبت للنصر أمام الشباب في الجولة الماضية والتي جاء منها الهدف النصراوي الأول, وكذلك عدم شرعية الهدف الثاني لفريق النصر حيث كان اللاعب في موقف تسلل, وصحة الإنذارين اللذين تحصل عليهما اللاعب الكوري كواك, وفي مباراة الهلال والشعلة أكد المهنا بأن الخطأ الذي جاء منه هدف الهلال الثاني يعتبر صحيحاً كون اللاعب رمى نفسه في طريق المهاجم.

- في مباراة الاتحاد والنصر لم يتم احتساب ركلة جزاء للنصر, فيما كان هدف يحيى الشهري الذي لامست فيه الكرة يده هدفاً شرعياً كون اللاعب لم يتعمد لمسها.

- في مباراة التعاون والرائد كانت فرحة لاعب التعاون ريتشي تستوجب العقوبة كون اللاعب خلع حذاءه «أعزّكم الله» واحتفى به بطريقة مسيئة.

- في مباراة الشباب والأهلي أكد المهنا بأن هدف الأهلي الملغي بداعي التسلل يعتبر قراره صحيحاً, وفي مباراة الهلال والنهضة احتسب الحكم المساعد تسللاً غير صحيح ضد ناصر الشمراني.

الهلال والنصر لم تناقش

لم تتم مناقشة مباراة الهلال والنصر في اجتماع الحكام الشهري كون الحكام الذين قادوا المباراة «أجانب» وهذا أمر اعتادت عليه اللجنة.

جلال: أخطاؤنا ن

تيجة ضغوط الإعلام

تداخل الحكم الدولي خليل جلال في الاجتماع قائلاً:»دائماً الحكم يعتبر شماعة, وهذا نتيجة الضغوط الإعلامية الكبيرة التي تمارس ضده من إعلام أندية ورؤسائها ومسؤوليها».



النصر يزاحم الهلال على «الجبرين»



بريدة - صالح الشعيبي:

دخل نادي النصر في خط السباق مع نظيره الهلال على كسب خدمات لاعب الوسط بالرائد عبدالعزيز الجبرين وذلك بواسطة شخصية شرفية فتحت باب المفاوضات مع إدارة الرائد كما هو الحال في البيت الهلالي.

ووفقًا لبعض المصادر فإن عرضي الهلال والنصر لم يحوزا بعد على رضا ورغبة الجانب الرائدي الذي رفض التنازل عن اللاعب بأقل من خمسة ملايين ريال على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر، في حين خفض بيع عقده لـ15 مليون ريال والممتد لثلاث سنوات بعد أن كان في السابق يطالب بمبلغ 18 مليون ريال.

وعلمت (الجزيرة) أن الجانب النصراوي قدم بعض العناصر المقترحة للتنازل عنها لصالح فريق الرائد كجزء من الصفقة غير أن الأخير لم يقتنع بالأسماء المقدمة باعتبارها أقل من الطموح ولا تحقق الفائدة الفنية المنشودة.



المهددون 48 .. والصفراء تجاوزت الـ300 بطاقة
الحكام يحرمون 11 لاعباً من ختام الدور الأول .. والشباب يفقد ثلث فريقه أمام العروبة



منعت قرارات قضاة الملاعب (11) لاعباً من مشاركة فرقهم في ختام الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل الذي سيكون يومي الجمعة والسبت؛ وذلك بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة, وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي وسيفقد الشباب أكثر من ثلث فريقه أمام العروبة بغياب (4) لاعبين دفعة واحدة، وسيغيب لاعبان من كل من الاتحاد والفيصلي, فيما ستفتقد أندية نجران، والعروبة، والرائد لاعباً واحداً في هذه الجولة، وسيهدد الإيقاف (48) لاعباً حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة، وحتى نهاية الجولة الثانية عشرة بلغت البطاقات الصفراء في الدوري (301) بطاقة, والحمراء (16) بطاقة، وتفرد الاتفاق والهلال بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بـ(18) بطاقة صفراء فقط، فيما يملك الشعلة والشباب في سجلهما (26) بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.

قائمة اللاعبين الموقوفين:

1- كواك تاي (الشباب) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (بطاقة حمراء).
2- رافينها (الشباب) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (ثلاث بطاقات صفراء).
3- عمر الغامدي (الشباب) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (ثلاث بطاقات صفراء).
4- حسن معاذ (الشباب) سيغيب عن لقاء فريقه أمام العروبة (ثلاث بطاقات صفراء).
5- أسامة المولد (الاتحاد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام نجران (ثلاث بطاقات صفراء).
6- محمد أبو سبعان (الاتحاد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام نجران (ثلاث بطاقات صفراء).
7- محمد جحفلي (الفيصلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام النهضة (بطاقة حمراء).
8- عواد العنزي (الفيصلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام النهضة (ثلاث بطاقات صفراء).
9- فيصل درويش (الرائد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء).
10- عائض الجوني (العروبة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشباب (بطاقة حمراء).
11- حمد الربيعي (نجران) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الاتحاد (ثلاث بطاقات صفراء).

فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف (48) لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين وهم كالتالي:

هاني الضاحي وفيصل مجرشي وزكريا الهداف وصاحب العبدالله وعبدالله الدوسري ومحمد قاسم (النهضة) محمد مصطفى وخالد ناصر ومسفر البيشي وبرج معوضة وحسن الطير (الشعلة) حسن الراهب وحسين عبدالغني ومحمد السهلاوي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي (النصر) سلطان البرقان ويحيى عتين وجمعان الجمعان وياسين البخيت وحسن كادش (الاتفاق) جادسون دوس سانتوس وأحمد السهيل وفريد شكلام ووحيد أوسني (نجران) ميخين ميميلي وعبدالله دوش ومحمد سالم ووسام السويد (الفيصلي) إبراهيم صلاح ورافع الرويلي ومشرف الرويلي وعدي عمرو (العروبة) ماكنيلي توريس وعبدالملك الخيبري وعبدالله الأسطا (الشباب) تياجو نيفيز وعبدالله السديري (الهلال) عمار الجمل ومشعل السعيد (الفتح) ديفيد اوتشي وفهد الثنيان (التعاون) جوبسون دي أوليفيرا وفهد المولد (الاتحاد) أسامة هوساوي وسلطان السوادي (الأهلي) برونو مورينو وفهد الجهني (الرائد).



مــقــــالات

أكثر من عنوان
أنقذوا لجنة التحكيم من قبضة الحكام!!
علي الصحن




لاحت بارقة أمل بتطور التحكيم السعودي، لكن الأخطاء التي وقع فيها مرعي عواجي في لقاء الشباب والنصر قضت على كل بارقة، وكسرت كل مجاديف من كان يبحر ضد التيار مطالباً بتعزيز الثقة بالحكم السعودي، وأعادت التحكيم والحكام إلى نقطة الصفر من جديد، وصار حديث الشارع الرياضي عن التغييرات المطلوبة والخطط المقبلة للنهوض بالتحكيم والتي لا يمكن أن تنطلق من وجهة نظري إلا بإعادة تأسيس اللجنة المعنية به وإعادة هيكلتها من جديد، فالواضح أنها قد ترهلت وتوقفت عند نقطة معينة، ولم يعد بقدرة القائمين عليها تجاوز الخطوة الأولى، وأعتقد أن أولى الخطوات هي تغيير قاعدة لكون رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة من الحكام السابقين المعتزلين، وليتهم من الحكام المميزين، فالواقع أن سجلات بعضهم لا تخلو من الجدل والإيقاف والكثير من القضايا التي اعترف بها بعضهم بعظمة لسانه!!.

لا أدري ولا يدري غيري لماذا لا يدير لجنة الحكام ولا يخطط لها ويكتب خطوط عملها إلا حكام سابقون معتزلون، مع أن هذه السياسة، أثبتت مرة ومرتين وثلاث مرات، أنها ضد التطوير، بدليل أن اللجنة كثيراً ما حلت وأعيد تشكيلها، لكن الحل خطوة تدفعها للأمام والتشكيل خطوة أخرى معاكسة تعيدها عشرا للخلف!!.

عندما نريد التطوير الحقيقي، وإبعاد التكتلات، والمجاملات ومنح الصافرة للحكم الأفضل، واختيار الأكفأ للمباريات، علينا أن نبعد الحكام عن إدارة لجنة الحكام، فالحكم السابق والمسئول الحالي ليس في النهاية إلا صديق سابق (يمون) عليه بعض الحكام، ويجامل بعض الحكام، وهو لا يريد أن يخسر الزملاء القدامى، وهذه طبيعة النفس البشرية، وهذه روح النقابة التي يتحدث عنها الإداريون في أدبياتهم، وهي الروح التي تؤدي في الغالب إلى فشل السياسة الإدارية، وتجعل المجاملات وعدم القدرة على اتخاذ قرارات قد تضر ببعض الأطراف تطغى عليها، وتسيطر على مفاصلها.

أيضاً... فإن كون الشخص حكماً ناجحاً -على افتراض ذلك- لا يعني أنه سيكون مسئولا ناجحاً، فالناس قدرات ومؤهلات، كما أن رئيس لجنة الحكام ليس بالضرورة أن يكون حكماً سابقاً، لأن مسؤوليته في النهاية هي رسم استراتيجيات اللجنة وخططها والعمل على تطويرها، أما الأشياء الفنية الخاصة بالتحكيم فهي مسؤولية نوابه أو من يراه أهلاً لهذه المهمة بحسب هيكل اللجنة التنظيمي لهذه العملية، وهنا لابد من التأكيد أن معظم من تولوا إدارة اللجنة من الحكام السابقين -لم يتول اللجنة أي شخص من خارج منظومة الحكام- لم يصيبوا قدراً وافراً من النجاح وغالباً كان الحل والتغيير هو نهايتهم على كرسي اللجنة.

في هذا الشأن يتذكر التاريخ الإداري في المملكة أن أحد أهم وأنجح من تولى حقيبة وزارة الصحة هو الدكتور غازي القصيبي -رحمه الله- مع أن القصيبي لم يكن طبيبا ولا ممارساً صحيا بل قانونيا حصل على كل شهاداته في هذا التخصص، لكن روح القيادة والقدرات الإدارية الخارقة لديه مكنته من تحقيق النجاح في كل المناصب التي تبوئها، وهذه التجربة موجودة في معظم القطاعات التي تبحث عن النجاح.

لجنة الحكام حاولت أن تنجح وبذلت كثيراً من أجل ذلك، وصارت تعقد اجتماعاً شهرياً مفتوحا لمناقشة أخطاء الحكام، وباتت أكثر انفتاحاً مع الإعلام، لكن الحقيقة تقول: إنها في النهاية لم تتقدم خطوة إضافية للأمام، وهذا أمر مؤلم لنا جميعاً كرياضيين، فالأخطاء داخل الميدان هي الأخطاء، والنادي المتضرر لن يستفيد من اعتراف اللجنة بأنه حرم من ضربة جزاء, أو من هدف شرعي، فالنقاط ذهبت، والحكم لم يعاقب ولا من يحزنون!!.

أعود إلى السطر الأول وأقول: لاحت بارقة أمل بتطور التحكيم السعودي، لكن الأخطاء التي وقع فيها مرعي عواجي في لقاء الشباب والنصر قضت على كل بارقة، والغريب هنا هو الصمت المطبق من رئيس اتحاد الكرة وأعضائه إزاء هذه الأخطاء، وأحد لا يدري هل هو صمت الرضا، أم صمت الرغبة في العمل والتخطيط وإنقاذ ما يمكن إنقاذه لتحكيم مترهل وصل الحديث عن تدني مستواه إلى خارج الحدود، وجعل معظم الأندية تشتكي وتحتج ضد أخطاء الحكام، كما جعل عددا من أكثر المدافعين عنه، والمطالبين بمنحه الثقة الكاملة يتراجعون ويطالبون بعودة الحكم الأجنبي من جديد في جميع المباريات التنافسية والهامة كما كان يحدث سابقاً.

مراحل ... مراحل

- التعليق في أسوأ مراحله هو الآخر... فهل تراجع القناة الرياضية حساباتها في هذا الجانب؟؟

- في وقت مبكر من وقت مباراة النصر ونجران قال المعلق: إن فريق نجران ليس لديه ما يخسره!! هذه الجملة تقال في مباريات تحصيل الحاصل... أما في مباراة خروج مغلوب فهي لا تختلف عن قول معلق آخر : النتيجة هي التعادل السلبي واحد واحد!!

- لا جديد في فرض بعض الأندية مطالب تعجيزية عندما يطلب الهلال أحد لاعبيها، وهي بالتأكيد لا تلام على ذلك حتى وإن كانت تصبح هينة لينة عندما يكون الطلب من ناد غير الهلال، والملام هي إدارات الهلال المتعاقبة التي لا تتعلم من الدروس، وواصلت التفريط بحقوق النادي رغم أنها في وقت سابق قد أكدت أن المعاملة ستكون بالمثل.

- كانت في الواير لس... والآن أصبحت ممكنة عن بعد ولو بالواتس أب أو عن طريق تغريدة!!

- ما نشاهده من بعض الأقلام التي تجاوز حاملوها الـ50 ليس إلا نتاجاً لحرمان السنين وضيم الأيام !!

- (يتبطح) في القنوات طوال الليل، ويكتب في كل صحيفة، ولا يخجل من القول: إن فريقه بلا (إعلام).. هل يريد مثلاً أن يقول: إنه ومن يشاركونه الميول (صفر على الشمال) بلا قيمة ولا تأثير.

- قرعة آسيا صعبة على الجميع... والأمر يحتاج إلى عمل جاد حتى تتحقق الطموحات، وإلا فلن نشاهد جديدا وستظل المشاركة السعودية مثل سابقتها.

- العمل الإداري في الهلال يحتاج إلى تطوير وتغيير ومراجعة سياسات، سواء على صعيد الفريق الكروي الأول، أو على الصعيد العام وهو إدارة النادي ككل.

- لا يوجد أغرب من بيان الدفاع عن رئيس الاتحاد الآسيوي السابق، إلا بيان الدفاع عن الحكام!!

[email protected]
[email protected] :تويتر



بصريح العبارة
إذا حضر التحكيم وغابت المُنشطات .. فلا تكلمني
عبدالملك المالكي




لا تستغربوا أن (يستفيد) فريق أي فريق، سواء كان في الصدارة او بأي موقع آخر من الأخطاء (غير التقديرية المقبولة)؛ بل ومن تلك الأخطاء (الجوهرية) التي تُغير مسار مباراة، وتسلب نقاط فوز او تعادل من مستحق وتجيرها بل (تهديها) للخاسر المُفترض، حينئذ لا يبقى (للتنافس الشريف) موقع .. ولا معنى، بل ولا حتى مكان للإعراب، ليس في عُرف رياضة (العالم الثالث المتأخر كُرويا) بل حتى في جُل قواميس و نواميس ودساتير ومراجع الفيفا، (الفيفا) التي من يجب ان تكون مرجعاً لكرتنا (عمليا لا شكليا) فقط.

ولا تستغربوا أن تهتز (ثقة) المتابع للشأن الكروي في (جدارة) فريق - أيضاً - أي فريق، سواء كان في الصدارة، أو لم يصل القاع ؛ في ظل غياب (لجنة المنشطات) عن القيام بمهامها؛ المهامُ، التي تُقرها الفيفا- أيضاً - كمبدأ أساس لضمان (التنافس الشريف) الذي تذهب البطولات فقط من خلاله.. لمستحقيها.

ولا تستغربوا أن استمرت (الظواهر الصوتية) في السيطرة على مشهدنا الكروي والرياضي طالما (أطبق الصمت) على اتحاد كُرتنا المُبجل، ولن أقول (لجنة المهنا) أمام استمرار تلك المهازل التحكيمية.

ولا تستغربوا اذا ما ألجم ذات الاتحاد (فاه) تجاه عمل لجنة المنشطات (الأعرج) الأمر الذي (يُنشط) واقعه (شائعات) تدنو من الصحة كثيراً، يقول عنوانها الأكثر بروزاً (المخرج عاود كده) لا تكلمني.

هزلت يا سعيد

في البرنامج كان ظهور (الفلتة) سعيد العويران كالعادة مثيراً للشفقة، فالطموح من بني البشر حين تقابله او تسمع به بعد زمن من (غطسة) تراه في حال أفضل مما تركته عليه، فالإنسان الطموح لا يتبلد او يتصلب فكره عند زمن ماضٍ ينسى معه واقعه اليوم، فمن تراه عايش على (حس الماضي) ؛ الماضي الذي لا يُسنده حاضر مُزهر وطموح مستقبل يظل حبيس ماض (على رأي إخواننا المصريين) ما يوكلش عيش.

كذلك، كان حال سعيد حين جاءت اطلالته متوافقة مع (كلِبات) صاحبه وهو ينتقد (الأسطورة الاولى والاذكى) الطموح حد السطوع (سامي بن عبدالله الجابر)، نقدا يشهد الله لو كان فيه كلمة واحدة (فنية) لاحترمته و احترمت نقده ؛ لكن مفردات : يأكل بالخمسات و حيوحشنا الهلال و حبة فوق وحبة تحت تجعل من المتابع المحايد فضلا عن المتعصب لأي طرف يقول ليته (إستتر) و بقي على عُزلته.

هنا أذكِرّ سعيد العويران أن آخر لقاء لي يجمعني به هو حين كنت أشرف طبيا على اعادة تأهيله بعد (غيبته) التي لا داعي لذكر أسبابها ولكنه أتى للعيادة الطبية حينها ووزنه زائد جداً، وكان في الأمر عاملا نفسيا سلبيا للاعب عائد من وهج الاعلام ثم الى غياب قسري، كم وكيف وقفنا بجانبه ليعاود الركض ويبدأ من جديد ؛ اذكره ان الأسطورة السامي (حافظ) على نفسه وعمل على تطوير مستوياته حتى بلغ المجد من أطرافه، ولعل مقارنتك داخليا به جعلتك تصف سامي المدرب (الامتداد الأسطوري) بخلفيات سامي اللاعب الأسطورة.

يا سعيد، راجع نفسك و لا تغريك الفلاشات او بهرجة مذيع هو جاء لكرسي التقديم (بواسطة خاله) في التلفزيون السعودي .. سامي أكبر من اي ينقد وكأننا على (مسطبه) التهريج فيها اكثر من الجد.. اعمل على ذاتك واجتهد يمكن الله يفتح عليك و تحصل عُشر ما حصله سامي المدرب، طالما لم تستطع ان تحصل على شيء مما حصله كأسطورة في ملاعبنا.

تصرف (أمان) أحمق وأرعن

في الشباب كان لي تجربة جميلة أتشرف بها من خلال إشرافي على الادارة الطبية بالنادي؛ لن أمل ذكرها كلما دنت مناسبة ؛ مناسبة القول هنا إدارة الكبير مقاما وقدر سمو الامير خالد بن سعد و الاستاذ الخلوق محمد النويصر وطاقم العمل الاحترافي الاداري كانوا (يباركون) لي شخصيا فوز الاهلي سواء على الشباب او غيره وانا في عُقر دارهم.

اذكر تلك الذكرى ليس فقط لإثبات احترافية إدارة النويصر حينها، بل لكي لا يخرج علينا من يعيد أنني شبابي كلما قلت كلمة حق لا توافق رأي مُسيري عشقي النادي الاهلي.

مؤخراً عجبتُ من اعتراض المركز الاعلامي لحديث الكابتن عبدالرحمن الرومي من ان (تصرف محمد امان) تصرفا أحمق، وهنا أؤكد وأزيد .. بل تصرفه في كرة الهزازي احمق و أرعن.. كان سببا بين أسباب كُثر في (شبه إعاقة) للاعب ليس له من (دُنيا الإحتراف) بعد الله غير قدميه.

فقط أريد من أبي بشار و أبي مشعل (مع حفظ الألقاب) في الجزيرة أن لا يُصغيا لطلب قد يأتيهما (باقالتي) - الله لا يعوق بشر - مثلما طلب من باريان وعلى الملأ و بلسان مدير المركز الاعلامي الاهلاوي بإقالة عبدالرحمن الرومي من استوديوهات التحليل ولأن أهل العقول في راحة.. لوسطنا الرياضي .. أقول عش رجبا ترى عجباً.

خُذ عِلْم

اذا لم يتخلص عادل جمجوم من الحرس القديم الذي ينخر فيما بقي من جسد الاتحاد ؛ فلن يرى وجمهور الاتحاد العاشق للكيان لا الأشخاص لن يروا ما يرجونه لناديهم في الأمد القريب.

الثنائي الفنيطل والكثيري كانا برفقة (مرعي) في لقاء النصر والشباب الذي سلب التحكيم فيها نقاط المستحق الحقيقي للفوز، المساعدان ذاتهما كانا كذلك (شهود عيان) لما حدث لفريق نجران أمام النصر. (رُب صدفة خيرٌ من ألف ميعاد).

ضربة حُرة:

تذكروا جيداً: أن للبحر مدا وجزراً , وللقمر نقصاً وكمالا , وللزمن صيف وشتاء.. أما الحق فلا يحول ولا يزول ولا يتغير.



فواصل

- عدم المسارعة بإيجاد حلول لمشكلة التحكيم المتعاظمة تعني أن هناك رضا بما حلَّ بالتحكيم من تدهور من قبل صاحب القرار.

* *
- خروج الاتحاد من مسابقة كأس ولي العهد على يد فريق الخليج الذي يلعب في دوري ركاء ليس جديداً فالموسم الماضي أخرجه القادسية.

* *
- في ظل الأزمة المالية الخانقة والديون المتراكمة تصر الإدارة الاتحادية على إبرام عقود بالملايين وهي تعرف أنها عاجزة عن الوفاء بها.

مما يعني أن الإدارة تغرق النادي في الديون والمطالبات أكثر وأكثر.

* *
- مشكلة الهلال الأولى حالياً هي حراسة المرمى. فما لم يجد الجهاز الفني حلاً جذرياً لهذه المشكلة فإن أي معالجات لمشاكل أخرى في الدفاع أو مركز المحور لن تحقق الفائدة المرجوة.

* *
- إصرار لجنة الحكام على وجود مرعي عواجي حكماً لمباراة الهلال والشعلة كان استفزازاً للجماهير الرياضية بعد الكوارث التحكيمية التي فعلها مرعي في مباراة الشباب والنصر.

* *
- الدكتور عبدالله البرقان مطالب بتكثيف التركيز الإعلامي على القضايا المقدَّمة ضد الأندية السعودية لدى لجنة الاحتراف، حيث إن هناك أندية لا مبالية وغير مكترثة بالقضايا التي عليها لذلك يجب أن يستثمر الإعلام لتسليط الضوء على تلك القضايا لكي لا تعود تلك الأندية وتتهم اللجنة بالتقصير.



صح لسانك

* الأجنبي سيخفف الضغط على الحكم المحلي
رئيس النصر
- اطلبوه طيب

* الورشة الشهرية تناقش أخطاء الحكام
عنوان صحفي
- ورشة الوهم

* أخطاء الحكام غير متعمدة
عمر المهنا
- غير هالكلام



كاريكاتير
رشيد السليم








السبيعي: الهلال لا يخشى أحداً.. وطموحنا اللقب


الهلال تفوق على الشعلة 4-1 وشهد اللقاء مشاركة السبيعي أساسياً

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى حارس الهلال فايز السبيعي سعادته بفوز فريقه على الشعلة بنتيجة 4-1 وتأهله لدور الثمانية لكأس ولي العهد، وقال: "كنا بحاجة إلى هذا الفوز الذي تحقق لنا لأن الفوز دائما ما يجلب الفوز في المباريات التي تليه، ورغم أننا لم نظهر بالمستوى أول عشرين دقيقة إلا أننا استطعنا الخروج بالفوز الذي سيساهم في اعادة الثقة لنا بالانتصارات وهذا هو الأهم".

وعن هدف الشعلة وتحمله للخطأ قال: "الجميع يتحمل الخطأ والمسؤولية ولكن الأمر الجيد أننا تماسكنا وعدنا بتسجيل هدفين آخرين بعد هدف الشعلة، ونعد جماهير الهلال بتقديم مستويات أفضل خلال الفترة المقبلة".

وحول رغبتهم ومن يروا أنه الأسهل بين الرائد والوحدة لمواجهته في دور الثمانية قال: "نرحب بأي فريق لأن من يبحث عن اللقب لا يخشى أحداً وهذا هو طموحنا في الهلال".



الكوري هوان يغادر الهلال.. والعراقي إبراهيم الأقرب
صفقتا معاذ وكريري تصطدمان ب 50 مليون ريال


احمد ابراهيم

الرياض - أسامة النعيمة

تأكدت بصوره نهائية مغادرة الكوري الجنوبي تشو هوان الهلال في الفترة الشتوية التي تبدأ منتصف ديسمبر الحالي بعد ان اقتنع المدير الفني سامي الجابر بعدم الاستفادة منه والأخطاء الكثيرة التي يقع فيها وتسببت ولوج عدد كبير من الأهداف في مباريات دوري (عبداللطيف جميل)، وبدأ المفاوض الهلالي في فتح ملف اللاعب الآسيوي والذي سيكون مدافعا، وربما سيكون العراقي احمد ابراهيم (22 عاما) والذي يلعب لمنتخب بلاده الأقرب، وسبق ان خاض تجربة مع الوصل الإماراتي ان ينتهي عقده الموسم الماضي ويتوجه لمعيذر القطري الذي لم يتعاقد معه لظروف الإصابة التي تعرض لها وابتعاده عن الملاعب لثلاثة أشهر قبل ان يعود بعد العلاج والتأهيل في قطر الى نادي أربيل ومن ثم العودة لتمثيل منتخب بلاده الذي لعب له في كأس الخليج ال22 في البحرين 2013.


حسن معاذ

محليا لايزال ملف الظهير الشبابي حسن معاذ ومحور الارتكاز الاتحادي سعود كريري في يد المفاوض الهلالي الذي اصطدم بالمطالبات المالية لكل منهما والتي تجاوزت 25 مليون ريال، وستتضح الأمور في الفترة الثانية للتسجيل منتصف الأسبوع المقبل.



المفرج: فصل أندية الغرب عن الشرق قرار عادل
الهلال يطوي صفحة الجبرين لمغالاة الرائد

الرياض - حمد الصويلحي

أغلقت إدارة الهلال ملف مفاوضات لاعب محور الرائد عبدالعزيز الجبرين بعد أن طلب الرائد خمسة ملايين ريال للموافقة على إعارة اللاعب لمدة ستة أشهر أو 15 مليون ريال للانتقال النهائي.

وأوضح مصدر مسؤول بإدارة الهلال أنهم رفضوا اشتراطات الرائد التي وصفها بالمبالغة، وقال: "لم نوافق على هذا المبلغ وسنغلق هذا الملف إلا في حال عودة إدارة الرائد بعرض مبلغ مناسب لهذه الصفقة بلا أي مبالغات مادية".

من جهة الثانية اجتمع مدرب الهلال سامي الجابر بالمدافع الواعد سلطان الدعيع مشيدا بالمستوى الذي قدمه في المباراتين الماضيتين أمام النهضة والشعلة، وأكد أنه لا يزال في بداية الطريق ويجب أن يقدم كل ما لديه ويضاعف جهده حتى يأخذ مكانا في خريطة الفريق خصوصا أنه قدم أداء مقنعا لاقى استحسان الجماهير في المباراتين الماضيتين.

من جهته أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أن لديهم الثقة الكاملة في المنافسة بقوة بدور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا 2014م المقبلة، مبينا أنهم وقعوا في مجموعة صعبة تضم أندية كبيرة وقوية على الصعيد القاري، وقال في تعليقه على نتائج القرعة: «وقعنا في مجموعة صعبة جدا إلى جانب فرق قوية، ونحن نملك الثقة في إمكانياتنا بتقديم أفضل مالدينا من مستوى في البطولة وتجاوز الدور التمهيدي والتأهل لدور الستة عشر في المرحلة الأولى». وحول تكرر لقاءات الهلال بمدرب الفريق السابق الروماني كوزمين ومواجهته مرة أخرى في هذه البطولة أمام الأهلي الإماراتي قال: «بالتأكيد أن كوزمين مدرب كبير ونحترمه وتربطنا علاقة مميزة به، ونحن تواجهنا معه أكثر من مرة مع أكثر من ناد وتفوقنا عليه إذ كانت الأفضلية للهلال في عدد الفوز، ولكن تبقى هذه الأرقام على الورق ويجب ألا نقف أمامها ونعطي كل مباراة قيمتها وظروفها ونستعد بشكل كبير لهذه المباراة وجميع المباريات الأخرى». وأضاف: «الاختلاف في هذه البطولة عن البطولات الماضية هو فصل أندية الشرق عن الغرب في جميع الأدوار، وعدم تواجههما سوى في النهائي فقط وهذا أمر ايجابي وعادل لأن أندية الغرب في الماضي كانت تلعب دور ربع النهائي أمام فرق الشرق وهي في جاهزيتها الكاملة ووصلت إلى رتم عال بعكس أندية الشرق التي تلعب هذا الدور مع بداية الإعداد والموسم».



رفض زيادة أطقم الحكام الأجانب .. وإيقاف عواجي ثلاث جولات
المهنا: جزائية النصر وهدفه الثاني في الشباب غير شرعيين!!


عواجي يستمع إلى شرح رئيس الحكام حول أخطائه المؤثرة

الرياض - حمد الصويلحي

اعترف رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا بالأخطاء التي وقع بها طاقم حكام مباراة النصر والشباب الماضية بقيادة مرعي عواجي خلال الاجتماع الرابع الشهري للجنة مؤكدا عدم صحة ركلة الجزاء النصراوية التي سجل منها هدفه الأول عند الدقيقة (61) من المباراة، وعدم صحة الهدف الثاني للنصر لتواجد المهاجم البرازيلي ايلتون في حالة تسلل قبل التسجيل، فيما صادق على قرار طرد المدافع الكوري كواك بعد تلقيه إنذارين صحيحين.

وتم خلال الاجتماع الذي استمر لأكثر من خمس ساعات تقريبا استعراض 59 حالة أبرزها قمة الجولة الثانية عشرة بين النصر والشباب وعاتب طاقم حكام اللقاء مفندا الأخطاء المؤثرة التي وقعوا بها، وبالنسبة لمباراة الشباب والأهلي صادق المهنا على صحة قرار حكم المباراة صالح الهذلول بمنح البطاقة الصفراء فقط لمدافع الأهلي محمد أمان في اشتراكه مع المهاجم نايف هزازي لعدم وجود التهور على الرغم من إصابة الأخير القوية، وفي مواجهة الاتحاد والنصر صادق المهنا على قرار حكم اللقاء خليل جلال على صحة هدف لاعب وسط النصر يحيى الشهري لعدم تعمده لمس الكرة قبل تسجيل الهدف.

ورفض المهنا إعلان عقوبة طاقم حكام مباراة النصر والشباب بقيادة مرعي عواجي مؤكدا أنه لو اتخذ هذا القرار سيكون داخليا ولن يتم إعلانه، وعلمت "دنيا الرياضة" أن لجنة الحكام قررت إيقاف الحكم عواجي لثلاث جولات مقبلة.

وأوضح رئيس لجنة الحكام أنه تم الاتفاق بعد التشاور مع أعضاء اللجنة بمنع الحكام من التصاريح لوسائل الإعلام بعد الاجتماعات كما يحدث في السابق وأن يقتصر الحديث إعلاميا له شخصيا كرئيس للجنة لأنه يرى أن الآثار السلبية للتصاريح الإعلامية للحكام أكثر من إيجابياتها.

ورفض المهنا وصف أخطاء الحكام السابقة بالكوارثية، مبينا أن الأخطاء موجودة ولكن يجب أن يتم التعامل معها بشكل إيجابي، وقال: "يجب أن نمنح الحكام السعوديين الثقة للاستمرار في قيادة المباريات القوية والجماهيرية خصوصا الثلاثي الدولي فهد المرداسي وخليل جلال ومرعي عواجي لأنهم من حكام النخبة في آسيا، ونسعى أن يزيد عدد حكام النخبة لدينا إلى خمسة بترشيحنا محمد الهويش وتركي الخضير، ومن مصلحة التحكيم السعودي أن يستمر تواجده في المباريات الكبيرة حتى لا تقل نسبة تواجدهم في الاتحاد الآسيوي".

ورفض المهنا دعوة رؤساء الأندية ومطالبة الجماهير والإعلام بزيادة عدد أطقم الحكام الأجانب لكل فريق في الموسم والاستعانة بهم في المباريات الجماهيرية والقوية، وقال: "أتفق مع قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بمنح كل ناد ثلاث مباريات فقط لطلب حكام أجانب لأنه عدد كاف من وجهة نظري".

وطرحت لجنة الحكام تصويتا حول استمرار الاجتماع الشهري من عدمه بتواجد الإعلام، واتضح موافقة جميع الحكام على استمراره باستثناء حكمين فقط.



إيقاف 11 لاعباً عن الجولة ال 13 وتهديد 48


اللاعبون الـ 11 الموقوفون

الرياض - محمد النفيسة

منعت قرارات قضاة الملاعب 11 لاعباً من مشاركة فرقهم في ختام الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل يومي الجمعة والسبت بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com)، وسيفقد الشباب أكثر من ثلث فريقه أمام العروبة بغياب أربعة لاعبين دفعة واحدة فيما يغيب لاعبان من الاتحاد والفيصلي ويفتقد أندية نجران العروبة والرائد لاعبا واحدا في هذه الجولة، وسيهدد الإيقاف 48 لاعباً حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة، وحتى نهاية الجولة الثانية عشر بلغت البطاقات الصفراء في الدوري 301 بطاقة والحمراء 16 بطاقة، وتفرد الاتفاق والهلال بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات ب18 بطاقة صفراء فقط، ويملك الشعلة والشباب في سجلهما 26 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوتين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.

وضمت قائمة اللاعبين الموقوفين مدافع الشباب الكوري كواك تاي (بطاقة حمراء) إلى جانب زملائه رافينها وعمر الغامدي وحسن معاذ وأسامة المولد ومحمد أبو سبعان (الاتحاد) (ثلاث بطاقات صفراء) ومحمد جحفلي (الفيصلي) (بطاقة حمراء) وعواد العنزي (الفيصلي) وفيصل درويش (الرائد) (ثلاث بطاقات صفراء) وعائض الجوني (العروبة) (بطاقة حمراء) وحمد الربيعي (نجران) (ثلاث بطاقات صفراء)

وتضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف 48 لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوتين هم هاني الضاحي وفيصل مجرشي وزكريا الهداف وصاحب العبدالله وعبدالله الدوسري ومحمد قاسم (النهضة)، محمد مصطفى وخالد ناصر ومسفر البيشي وبرج معوضه وحسن الطير (الشعلة)، حسن الراهب وحسين عبدالغني ومحمد السهلاوي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي (النصر)، سلطان البرقان ويحيى عتين وجمعان الجمعان وياسين البخيت وحسن كادش (الاتفاق)، جادسون دوس سانتوس وأحمد السهيل وفريد شكلام ووحيد أوسني (نجران)، ميخين ميميلي وعبدالله دوش ومحمد سالم ووسام السويد (الفيصلي)، إبراهيم صلاح ورافع الرويلي ومشرف الرويلي وعدي عمرو (العروبة)، ماكنيلي توريس وعبدالملك الخيبري وعبدالله الأسطا (الشباب)، تياجو نيفيز وعبدالله السديري (الهلال)، عمار الجمل ومشعل السعيد (الفتح)، ديفيد اوتشي وفهد الثنيان (التعاون)، جوبسون دي أوليفيرا وفهد المولد (الاتحاد)، أسامة هوساوي وسلطان السوادي (الأهلي)، برونو مورينو وفهد الجهني (الرائد).



غرمت المشيقح عشرة آلاف ريال
«الانضباط» تعاقب الشباب والنصر والهلال


المشيقح

الرياض - محمد النفيسة

فرضت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم غرامة مالية على سبعة من لاعبي الشباب قدرها عشرة آلاف ريال بسبب حصولهم على الانذارات امام النصر في دوري (عبداللطيف جميل) السبت الماضي وفقا لتقرير حكم المباراة، واوقفت مدرب الحراس في الفريق عبدالعزيز هدير مباراتين لسلامه على الحكم بطريقة وصفتها اللجنة في القرار ب"الاستهتار".

وغرمت نائب رئيس النصر فهد المشيقح عشرة الاف ريال لدخوله الى ارض الملعب واسمه غير مسجل بكشف النادي في مباراة فريقه امام الشباب.

واوقفت لاعب النصر في درجة الناشئين سامي التميمي اربع مباريات وتغريمه عشرة الاف ريال لبصقه على حكم مباراة فريقه مع الوحدة وطرده بالبطاقة الحمراء وفقاً لتقرير حكم المباراة ومقيم الحكام، كما اوقفت مدرب فريق النصر لدرجة الناشئين توني ميندوا، مباراة رسمية واحدة لاعتراضاته على قرارت الحكم.

واوقفت لاعب الهلال ابراهيم ابو شايع اربع مباريات لتلفظه على الحكم بكلمات نابية ومحاولة التهجم والوصول اليه وتدخل قائد الفريق وزملائه لمنعه من ذلك امام النجمة وتغريمه عشرة آلاف ريال.

كما اوقفت لاعب العربي عبدالرحمن الدخيل أربع مباريات رسمية وتغريمه خمسة الاف ريال لطرده في مباراة فريقه امام الصفا في دوري الدرجة الثانية بعد تلفظه على الحكم بالفاظ نابية.

وغرمت الانضباط فريق القادسية للناشئين خمسة الاف ريال بسبب حصول ستة من لاعبيه على انذارات في مباراة الفريق امام الشباب في الدوري الممتاز، وايقاف مدرب الفريق مباراة واحده لكثرة اعتراضاته على الحكم، وفرضت غرامة على الدرعية قدرها خمسة آلاف ريال لنيل ستة من لاعبيه انذارات امام الوحدة في دوري (ركاء).



في الشباك

* العنف الذي صدر من لاعب الأهلي محمد فتيل في مباراة فريقه أمام العروبة وكذلك لاعب الاتحاد محمد أبو سبعان ليس له مايبرره، وكاد يذهب ضحيته لاعبو الخصم، ويفترض على لجنة الانضباط التدخل وإيقاع عقوبة أشد من البطاقة الحمراء التي تعتبر أقصى عقوبة يوقعها الحكم ضد اللاعبين عندما يمارسون العنف!

* يبدو ان الهزة التي تعرض لها مرعي عواجي ستضاعف من هز الثقة بالحكم السعودي الذي كاد ان ينهض من كبوته قبل أن تأتي مباراة النصر والشباب وتعيده خطوات إلى الوراء وتجعل الكثير يضعون حوله العديد من علامات الاستفهام، لاسيما أن الاخطاء يصب أغلبها في صالح أندية معينة، أما المضحك فهو الظهور الإعلامي المتكرر لرئيس اللجنة من دون ان يعترف ولو لمرة واحدة بتراجع الأداء، وكل حادثة يدور حولها الجدل يحيلها إلى الاجتماع الشهري الذي لم يأت بالمفيد لأسياد الملاعب، حيث يوتر الاجواء والدليل الملاسنات التي تحدث بين بعض أعضاء اللجنة!

* لايزال السر إزاء عدم مشاركة حارس الهلال فهد الشمري غامضا، فهو على الرغم من تجديد الادارة لعقده إلا أن جميع المدربين الذين تعاقبوا على الفريق يضعونه احتياطيا، حتى والحراسة تعاني من النقص تارة وغياب الحارس الكفء تارة أخرى، واذا كان مستواه غير مقنع فلماذا تجدد معه الإدارة وتكبد خزينة النادي مبالغ كبيرة!

* بعض المحللين يحتفل بانتصارات وأهداف فريقه داخل الاستوديو من دون أن ينتقد بكلمة واحدة، والبعض الآخر مجرد أن يقول رأيه حتى لو لم يكن مسيئا يهدد بالإبعاد والحرمان من الظهور، ترى هل أصبحت الاستوديوهات حلالا على البعض وحراما على البعض الآخر بسبب الميول، هذا السؤال لايجيب عليه إلا المسؤول الذي يفترض ان لايكون انتقائيا ومندفعا خلف عواطفه؟

* لابد أن يكون هناك توازن وتوزيع في مواعيد إقامة المباريات التي يكون طرفها الأندية الجماهيرية، فبدلا من حصرها في توقيت واحد يفترض توزيع بين العصر والمساء خلال يومين حتى تستمتع الجماهير بحضور المباريات ومشاهدتها!

* هل من المعقول أن تدخل الفرق السعودية بطولة آسيا بمستواها الحالي، مالم يكن هناك تغييرات جذرية وفي مختلف الخطوط سيكون وضعها صعبا، ومشوارها ملغما بالكثير من المخاطر!

"صياد"









الشمراني تعافى والعابد شارك وسامي يركز على الدفاع

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

دخل مهاجم الفريق الأول بنادي الهلال ناصر الشمراني في برنامج إعداد تأهيلي بالجري حول الملعب بعد تعافيه من إصابة العضلة الخلفية استعدادا للمشاركة في مواجهة الفتح السبت المقبل ضمن الجولة الثالثة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، فيما شارك نواف العابد في المران الجماعي بعد شفائه التام من إصابة الركبة، حيث منحه الفرنسي برايند الضوء الأخضر لخوض التدريبات.
وكان لاعبو الفريق خضعوا لتدريبات استرجاعية صباح أمس عقب مباراتهم أمام الشعلة، فيما ركز مدرب الفريق على تلافي الأخطاء الدفاعية التي تتكرر في كل مباراة، مع توجيه الحارس فايز السبيعي لتلافي أخطاء الخروج غير الجيدة من مرماه.



نواف عاد: الهلال يستعد لمواجهة الفتح بتدريب مغلق

الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي



أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الذين شاركوا بصفة أساسية في مباراة الشعلة مراناً استرجاعياً صباح يوم الأربعاء، فيما أجرى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب اللياقية والتكتيكية شهدت مشاركة اللاعب نواف العابد بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت الذي خضع فيه اللاعب "ناصر الشمراني" لحصة لياقية بالجري حول الملعب، إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، وتوجّه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي، لتناول وجبة الغداء. يذكر أنّ الفريق سيبدأ تحضيراته للقاء "الفتح" في الجولة (13) من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين بمران مغلق يقام في الفترة الصباحية من يوم الخميس



الزعيم محتاج



تناقلت العديد من الآراء على شبكة الإنترنت المستويات المتقلبة للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال وظهوره بصورة مهزوزة بحسب أنصاره برغم أنه يحتل مركز الوصافة في سلم الترتيب لفرق دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.
وركزت العديد من المواقع الإلكترونية على البحث عن الأسباب الحقيقية التي حجبت الهلال في الآونة الأخيرة وماذا يحتاج للفترة المقبلة، حيث تم تلخيص عودة الثقة للمدرب واللاعبين والجمهور كأهم العناصر التي يحتاجها الفريق والفوز المتتالي على الفتح والعروبة سيكون الوصفة المثالية لعلاج مشاكل الهلال.



المدرب سامي و(الكابتن) ياسر



تناقلت الجماهير الهلالية عبر مواقع التواصل (واتساب) صورة تجمع المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر وقائد الفريق المهاجم ياسر القحطاني وتضمنت الصورة المتداولة عنواناً متسائلاً: "فريق يدربه سامي وكابتنه ياسر ما يتصدر؟".



الشباب والاتحاد يدشنا الاسيوية في طهران .. والهلال يستضيف الأهلي .. والفتح يلتقي بـ( بنيودكور)

الرياض – الرياضية



كشف المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحل في تغريدات له بحسابه على توتير مواعيد مباريات الفرق السعودية الأربعة ( الفتح – الاتحاد – الهلال – الشباب ) في دوري ابطال اسيا بنسخته الجديدة التي ستنطلق يوم ( 25- فبراير) المقبل ، مؤكدا انه في حالة تأهل الفريقين الأوزبكيين من الملحق لدور المجموعات سيُنقل الريان لمجموعة الفتح B لتجنب وضع فريقين من نفس الدولة بمجموعة واحدة ، وجاء جدول مباريات الفرق على النحو التالي :

- المجموعة A
استقلال* الشباب 25/2
الشباب* الجزيرة 11/3
الشباب* الريان 18/3
الريان* الشباب 2/4
الشباب* استقلال 16/4
الجزيرة * الشباب 23-4

- المجموعة B
الفتح*بنيودكور 25/2
خوزستان* الفتح 11/3
الفتح * ملحق (١) 19/3
ملحق (١) * الفتح 1/4
بنيودكور * الفتح 16/4
الفتح * خوزستان 23/4

- المجموعة C
تراكتور* الاتحاد 26/2
الاتحاد * العين 12/3
ملحق(٢)* الاتحاد 18/3
الاتحاد* ملحق (٢) 2/4
الاتحاد* تراكتور 15/4
العين* الاتحاد 22-4

- مجموعة D
الهلال*الاهلي الاماراتي 26/2
سباهان * الهلال 12/3
السد * الهلال 19/3
الهلال * السد 1/4
الاهلي * الهلال 15/4
الهلال * سباهان 22-4

- ذهاب ال 16
مايو 6
ثاني م.الشباب* اول م.الاتحاد
ثاني م. الاتحاد *اول م. الشباب

مايو 7
ثاني م الفتح * اول م الهلال
ثاني م الهلال* اول م الفتح



جزائية عطيف وهدف ألتون غير صحيحين



اعترف رئيس لجنــــة الحكام عـمر المهنا بعدم صحــة ركلـة الجــزاء التي احتسبها الدولي مرعـي العواجي للاعــب النـصر عبـده عطيــف أمام الشباب ، اضافة الى عدم صحـة الـهدف الثاني كون لاعب النصر (التون) كان فى حالة تسلل والحكم المساعد ناصر مظفر لم يكن فى موقف سليم يستطيع من خلاله مشاهدة اخر لاعب قريب من المرمى ، مشيرا الى ان الحالة التي تلتها بلمس الكرة في يد اللاعب النصراوي لم تكن متعمدة من اللاعب وبالتالي قرار العواجي صحيح في احتساب الهدف ولكن هو في الأخير حالة تسلل لم تحتسب من الأصل وأكد صحة قرار الحكم في طرده للاعب الشباب كواك كونه أبطل هجمة واعدة ودخل بتهور على لاعب نصراوي يستحق عليه الكرت الأصفر الثاني ، جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري الرابع لحكام دوري عبد اللطيف جمـيل السعـودي للمحترفين ودوري ركـاء للمحـترفين لكرة القدم للجولات من العاشرة حتى الثانية عشرة، والذي عقد أمس في القاعة الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض، بحضور 55 حكماً للساحة ومساعداً، قام خلالها المهنا بشرح 59 حالة من اللقطات التحكيمية والتي تعتبر أخطاء تحكيمية تقديرية .

الكلام ممنوع
استهل المهنا الاجتماع بإعلانه قرار اللجنة الرئيسية بمنع الحكام من الإدلاء بالتصريحات لكافة وسائل الإعلام مؤكدا ان الأحداث التي صاحبت مباراة النصر والشباب الأخيرة ليس لها اي علاقه بقرار المنع ، مرجعا القرار الى تأثير التصريحات على الحكام والتحكيم بشكل عام ، واعترف المهنا بتضرر اللجنة من قرار تقليص عدد أعضاء اللجنة من 9 الى 4 أعضاء مما أثر على عملهم في اللجنة قائلا : ما باليد حيلة كون قرار النظام الأساسي الذي اقره اتحاد الكرة في عدد أعضاء اللجان أن لا يتعدى هذا العدد رغم الدعم الذي وجدناه من اتحاد الكرة في هذا الأمر ونحن نحاول بكل ما نملك وبقوة لتطوير الحكام ولم يكن هناك أي تقصير في البرامج والتدريبات والمحاضرات التي نقيمها للحكام

الإيقاف يشمل الجميع
رفض رئيس لجنة الحكام تأكيد أو نفي ايقاف الحكم الدولي مرعي العواجي مؤكدا أنه لن يتردد في عقوبة أي حكم اتخذ قرارات مؤثرة فى اي مباراه يقودها مهما كان اسمه حتى لو كان مرعي نفسه الذي هو اول من سيؤيد قرار الإيقاف في حال الخطأ لأنه يعرف ان من مصلحته ومصلحة التحكيم الايقاف ، ولن نتراجع فى هذآ القرار والجميع يعرف هذا الشي سوى وسائل الاعلام او الحكام انفسهم ولكن لن نعلن بشكل رسمي قرار الايقاف، واستبعد تحويل الحكم الذي يرتكب أخطاء مؤثرة لدوري ركاء كما يعتقد البعض ( على حد قوله ) لان الايقاف هو ايقاف .

القرار ليس بيدي
خالف المهنا رأي رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان بزيادة عدد الحكام الاجانب لكل مباراة من 3 إلى 5 حكام فى منافسات دوري عبداللطيف جميل ، وقال : القرار ليس بيدي كرئيس للجنه الحكام وانما يعود للاتحاد السعودي لكرة القدم فهو المعنى بالأمر ولو طلبوا رأيي سأرفض تماما وللأسف هؤلاء لا ينظرون الى مصلحة التحكيم السعودي الذي يتم تقييمه من الاتحاد الاسيوي وأضاف حينما يرى الاتحاد القاري تواجد الحكام الأجانب بشكل كبير في الدوري السعودي ستتقلص فرصة تواجد الحكم السعودي واختياره ضمن حكام النخبة ورغم ذلك
لا نرى او نسمع أي شخص يتحدث عن الايجابيات فخلال السنوات الثلاث الاخيرة اصبح لدينا ثلاثة حكام من ضمن حكام النخبة
الاسيوية خليل جلال ومرعي العواجي وفهد المرداسي وسينضم لهم
عن قريب كل من محمد الهويش وتركي الخضير

الاتحاد مسؤول
أرجع رئيس لجنة الحكام عمر المهنا تأخير صرف مستحقات الحكام بعد مباريات الجولة الماضية لاتحاد كرة القدم وقال : اصبح الاتحاد السعودي هو مسؤول استلامها من الأندية حتي يتم توزيعها علي الحكام كاملة فى اقرب فرصة موضحا ان مستحقات مسابقة دوري الدرجة الأولى والشباب والناشئين لم يتم تسلمها منذ 3 سنوات والتي تفوق 12 مليون ريال ، وتطرق المهنا لاستمرار اجتماع الحكام الشهري قائلا : سمعت أحاديث كثيرة عن أن بعض الحكام يفضلون عدم استمرار الاجتماع الشهري وانا اقول للجميع اذا كانت الاغلبية من الحكام يرون عدم استمراريته فلا يوجد لدينا مانع كلجنة من الغائه فنحن نبحث عن راحه الحكام فى جميع الاحوال .

إثارة أخرى
شهدت مباراة الأهلي و التعاون التي قادها الحكم الدولي عبدالرحمن المالكي، جدلا تحكيميا لايقل عن مباراة النصر والشباب ، حيث أكد المهنا أن ركلة الجزاء التي احتسبت للتعاون في الدقيقة 10 غير صحيحة، حيث لا يوجد تعمد من لاعب الأهلي بلمس الكرة، وركلة جزاء لاعب الاهلي سيزار غير صحيحة، حيث لا يوجد خطأ على لاعب التعاون أبو هشهش، وركلة جزاء التعاون الثانية صحيحة، وركلة جزاء في الدقيقة 67 غير محتسبة لسيزار بعد ركل من عدنان فلاتة، وإلغاء هدف يونس محمود صحيح لوقوعه في التسلل.

حالات تحكيمية
ـ لقاء الأهلي ونجران الذي قاده الحكم محمد الهويش في الدقيقة 16 لا وجود لركلة جزاء للأهلي بعد سقوط بصاص، وفي الدقيقة 56 لا وجود لركلة جزاء لتيسير الجاسم، وفي الدقيقة 61 ركلة جزاء غير صحيحة للأهلي فمدافع نجران لم يلعب الكرة باليد بل بالصدر، وفي الدقيقة 66 يجب طرد لاعب نجران شريف للعب العنيف.
ـ مباراة الفتح ونجران التي قادها الحكم عامر آل زاهر، احتساب هدف الفتح الخامس بنجران غير صحيح من المساعد الأحمري فالكرة لم تتجاوز بكاملها خط المرمى.
ـ لقاء الفيصلي والشعلة الذي قاده الدولي فهد المرداسي، هدف لاعب الفيصلي ميملي بالشعلة غير صحيح لحدوث الدفع قبل لعب الكرة بالرأس.
ـ لقاء الرائد والاتحاد الذي قاده الدولي فهد العريني، المباراة شهدت عدة حالات تسلل غير صحيحة.
ـ لقاء الاتفاق والفتح والذي قاده الدولي سامي النمري في الدقيقة 68 لا توجد ركلة جزاء للاتفاق، وفي الدقيقة 90 لا توجد ركلة جزاء للفتح.
ـ لقاء الاتحاد والنصر الذي قاده الدولي خليل جلال، في الدقيقة 40 ركلة جزاء للنصر بعد إعاقة المنتشري لشايع، وفي الدقيقة 47 هدف الشهري صحيح ولا وجود لتعمد من الشهري بلمس الكرة باليد قبل الهدف الثاني للنصر .
ـ لقاء الشباب والأهلي الذي قاده الدولي صالح الهذلول في الدقيقة 22 يجب إنذار بصاص للتهور مع الأسطا، وفي الدقيقة 52 إلغاء هدف الأهلي للتسلل قرار صحيح، وفي الدقيقة 75 إنذار أمان صحيح ولا يستحق البطاقة الحمراء للتدخل مع هزازي الذي اصيب بالرباط.
ـ لقاء الشعلة والهلال الذي قاده عباس إبراهيم في الدقيقة 73 كان يجب إنذار العابد على الأقل وطرده القرار الصحيح.
ـ لقاء الشعلة والاتحاد والذي قاده الحكم محمد القرني في الدقيقة 22 لا وجود لركلة جزاء لمختار وفي الدقيقة 75 لا وجود لركلة جزاء لحيدر الاتحاد.
ـ لقاء النهضة والهلال والذي قاده الحكم تركي الخضير في الدقيقة 41 لا وجود لركلة جزاء للهلال لعدم تعمد لمس الكرة باليد من مدافع النهضة .



الرأي

السيد واهم
فهد الروقي




هذه قصة رجل " واهم " حياته مبنية على الوهم والريبة فهو يرى أن الكل يحاربه ويقف ضده ويسعى لتدميره ويرى بالوهم أن السبب في ذلك عائد لتميزه الكبير وتفوقه اللامنتهي على جميع الأقران وأنه ولد في الزمان الخطأ وفي المكان غير المناسب فخير زمان يقدر مواهبه العظيمة وخير مجتمع يتبنى قدراته العجيبة ويطورها ويتعايش معها هو المجتمع الأندلسي حيث الماء والخضرة وأهل ذلك الزمان يبرعون في صنوف شتى من العلوم والفنون المتشابكة والمتضادة فتجد طبيبا شاعرا فلكيا وتجد نحويا فقيها رياضيا وهكذا والمجتمع يساعد على التألق وعلى خلق الفرص لمن لديه موهبة وما عليه سوى أن يقدمها ويعرضها وعليهم تقع مسئولية تطويرها والتفاعل معها بل وأحيانا التغني بها والسيد " واهم " يعاني من مجتمعنا الحالي فكل مواهبه يتندرون بها ويضحكون عليها خصوصا عندما يقتنع بأنه من زمن الأندلس ويريد أن يقنع المحيطين به بأنه من هناك بل وأنه قد استمع يوما لولادة بنت المستكفي ونصحها نصيحة لوجه الله بأن تغيّر اسمها وعرض عليها المساعدة باعتباره يعرف مدير الأحوال المدنية في " بلد الوليد " فقد كان أحد أقربائه ويرى صاحبنا بأن اسمها هو سبب عزوف الرجال عنها وعدم الزواج بها رغم أنها أميرة أموية فاتنة فائقة الجمال بل وشاعرة مجيدة بارعة وأن ابتعاد " ابن زيدون " عنها وتوجهه لجاريتها يعود لثلاثة أسباب رئيسية أولها الاسم " الغبي " وكأن الاسماء قد نضبت ولم تجد إلا اسم " ولاّدة " وهي مازالت بكرا ولم تتزوج في حياتها وماتت وهي عزباء والثاني إغاظتها الدائمة لابن زيدون بتشجيعها لبرشلونة والتغني بنجمه الكبير " ميسي " وتعليق صوره على جدران صالونها الأبيض الفاخر والذي يجتمع فيه الشعراء والأدباء والنقاد بشكل شبه يومي في حين أن العاشق الشاعر من عشاق ريال مدريد ومن شدّة ولعه يعلّق صورة " الدون كريستيانو " على سرج فرسه وثالثة الأثافي من علّة الأميرة الشاعرة ظهر في قصة الجارية التي تهتم بنفسها وبملابسها وتضع على جسدها أفخر أنواع العطور الباريسية في حين أن ولادة " مدمنة زنجبيل " فهي منذ أن تستيقظ في منتصف النهار وحتى تنام بعد أن تبزغ شمس اليوم التالي لا تتوقف عن " جغمه " حتى أنها وضعت جائزة شهرية لأفضل لاعب أطلقت عليها " جائزة الزنجبيل الشهرية " وباتت عبارتها التي تطلقها في اليوم مئات المرات " قليل من الزنجبيل ياغلام " محط أنظار لكل شركات الدعاية والإعلان فاستخدمتها لدعايات الزنجبيل المقروءة والمرئية والمسموعة وقد أشرف السيد " واهم الأصفر " على إخراج كل الدعايات السابقة..

الهاء الرابعة
لو كنت تنصفُ في الهوى ما بيننا
لم تهوَ جاريتي ولم تتخيّرِ
وَتركتَ غصناً مثمراً بجماله
وجنحتَ للغصنِ الذي لم يثمرِ
ولقد علمت بأنّني بدر السما
لَكن دهيت لشقوتي بالمشتري



“الله يالدنيا”
فهد الروقي




هو قريب لي تربطني به علاقة دم ونسب، رجل بدأ الشيب يبرز في مفرق رأسه توطدت علاقتنا منذ عقد ونيّف من السنين كان فيها الرجل الرزين الهادئ الموجه والحكيم في آرائه يتميز بقدرة هائلة على ضبط النفس وطرح الأفكار النيّرة والهادفة وكنت أجد في الجلوس معه والاستماع لحديثه متعة كبيرة فقد كان في نظري "حامل مسك " ورغم أنه كان يلومني كثيرا في انخراطي في الساحة الرياضية والكتابة عنها باعتباره وقد كان يقول لي بالنص " يا أخي فكرك أعلى من الكورة ومشاكلها " وحين يسهب في هذا الجانب ويعدد مزاياي وصفاتي وقدراتي كنت أشعر بغرور كبير وأتمنى أنه لا يسكت لكنه يعود لإزعاجي في آخر المطاف حين يقترح علي الخروج من الساحة الرياضية وتسخير قلمي لأمور أهم، فهو يرى أن الكرة مضيعة للوقت وأنها اخترعت لتلهية الناس عن متطلبات حياتهم الضرورية، ثم يعرج بالحديث على الكرة العالمية وبالذات الدوري الإنجليزي وأن المتعة والفائدة هناك فإن كنت مصراً على متابعة الرياضة فعلي متابعة الدوريات العالمية الكبرى علما بأنه ومن خلال ما ظهر لي خلال هذه السنوات لم يكن يفهم في الكرة إلا اللمم والنزر اليسير، وأذكر في يوم من الأيام أنني قلت " فلان لاعب قشاش " تعريفا لشخص كان يحادثني بالهاتف وحين انتهيت من المكالمة تفاجأت به يسألني "يعني إيه لاعب قشاش"؟
في كثير من أوقات الضعف كنت أفكر جيدا في كلامه خصوصا عندما تخرج الأمور عن النص في الساحة الرياضية وكان هو بدوره يمارس علي ضغطاً هائلا ويرفعني لمكان عال أشعر معه أحيانا بأنني " جيفارا " ولا ينقصني سوى أن أستل سيفي من غمده وأقفز فوق ظهر " المشهر " وأنطلق نحو فضاء الحرية الحمراء ومن أجل هذه الصورة الزاهية كنت لا أتحدث عن كرة القدم معه إطلاقا حتى لا يخدش جمال منظر الفارس المغوار ولكن قبل شهر ونيّف حدثت " كارثة " لا لا بل " ظاهرة كونية " لقد تحوّل ذلك الرجل المهيب والناصح الأمين والعاقل الرزين إلى مشجع بسيط معه شال وطبلة بعد أن رمى الشماغ والقلم والحكمة إلى دهاليز النسيان فمنذ أن بدأ النصر يحقق الانتصارات المتتالية والمستويات المبهرة وقريبي يمارس معي إرهاباً من نوع آخر لقد أصبحت الكرة هي كل شيء في حياته وأصبح يرسل لي المقاطع واللقطات والأحداث ويعلق عليها بخبرة فائقة لدرجة أنني ذهلت بأنه يعرف تشكيلة الهلال أمام ناجويا الياباني قبل أكثر من عشر سنوات لقد تحوّلت الكرة من أنها أداة لهو إلى " عصب الحياة " وبات يتواصل معي بطرق شتى حتى أنه يراسلني في المجلس والساعة تشير إلى الثالثة فجرا وهو الذي كان ينام عند الحادية عشرة ولا يتجاوزها بل ويؤكد أن كرتنا منحرفة لأنها تتأخر وقتاً وهذا مخالف للاحتراف، فالمباريات صيفاً تنتهي بعد الحادية عشرة أو قبلها بقليل وبعد أن كان يضع تعريفاً له في " الواتساب " حكمة راقية أصبح يضع شعار النصر بل وبدل شعار قروب يجمعنا ببعض الأصدقاء إلى " أحبك يا نصر " وهو الذي كان ينتقد الشعر الشعبي أصبح يردد بيتين من الشعر حتى حفظتهما منه سأضعها لكم في الهاء الرابعة وللمعلومة الأخيرة دهشتي من انقلاب حاله يقابلها ترقب كبير لو أن النصر لم يحقق بطولة، فكيف يستطيع أن يقنعني بأفكاره السابقة ويعود لسابق عهده خصوصاً وأنني صدقت أنني " جيفارا ".

الهاء الرابعة

شفتوا النصر وشلون يسعد ملايين
شفتوا الحياة برجعته كيف صارت
الله يعين اللي يضد البراكين
بالذات لا من البراكين ثارت



سامي و جوارديولا
د.تركي العواد




كان معسكراً لا ينسى لناشئي الهلال في مدينة جدة. في بيوت الشباب تتشابك الأندية بالمنتخبات من كل الدرجات والألعاب. دخلت في نقاش عن الهلال والاتحاد مع فتى في الثامنة من عمره يعسكر مع منتخب المملكة للغطس. لم يكن يرى غير الاتحاد ولم أكن أرى غير الهلال. ضحك في وجهي وقال: "جبرتي الشمراني أحسن من يوسف الثنيان". رددت عليه بسذاجة الأطفال "الثنيان أحسن من مارادونا". كبرت وغادر الطفل الذي رافقني لأعوام، وعرفت أن الثنيان ليس أفضل من مارادونا؛ وأجزم أن عاشق جبرتي وصل لنفس نتيجتي بعد أن كبر ونضج.
مع النقاشات الدائرة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والمجالس أجد أن كثيرا من الناس مازالوا يحملون طفل الثامنة معهم أينما ذهبوا مع أنهم كبروا وأصبحوا في الثلاثين والأربعين وربما في الخمسين. فحكمهم على الأمور يبقى عاطفياً يفتقد للحكمة والعقل. لأنهم يزنون الأمور بقلوبهم والقلوب لا عقل ولا منطق لها. لذلك يجدون صعوبة في رؤية ما يحدث لأنهم لا يرون بعيونهم بل بقلوبهم الزرقاء أو الخضراء أو الصفراء أو الصفراء المخططة.
فلا تستغرب ولا تندهش إذا ما صرخ هلالي في وجهك ووجه كل المندهشين بجوارك : "والله سامي أحسن من جوارديولا". لا يلومك أحد إذا ما تركت المكان وصوت نصراوي مجلجل يحلف ويقسم أن مرعي العواجي لم يخطئ في مباراة فريقه مع الشباب، وأن الهدف الذي احتسبه للنصر هدف صحيح، والبلنتي بلنتي. لم أجد سبباً لصراخ النصراويين وانفعالهم عندما يتحدثون. ستعرف أن تفكير الأطفال أكثر نضجاً من بعض الكبار عندما يحاول أهلاوي إقناعك بأن تكريم المدافع محمد أمان تصرف طبيعي من جماهير النادي تجاه لاعبهم المفضل. ولن يجد حرجاً في نفسه وهو يكرر أن نايف هزازي بنفسه ذكر أن أمان لم يقصد إصابته. أما الاتحادي فسيتحدث معك بسرعة فهد المولد عن تاريخ اللجان مع الاتحاد وستجده يقاتل دون كلل ولا ملل لإقناعك بأن ما يحدث في الاتحاد اليوم ما هو إلا مؤامرة لإسقاط عميد الأندية.
وسطنا الرياضي ـ دون شك ـ مليء بنوعية خاصة من الناس لم تستخدم عقولها منذ كانت في الثامنة من عمرها. لذلك بقيت آراؤهم وأحكامهم بدائية تفتقر لأبسط درجات التفكير البشري. متأكد أن العقلاء من حولهم ينبهونهم بين فترة وأخرى بأن ما يقولونه يفتقد للحكمة والمنطق، ولكنهم لا يسمعون ولا يرون ولا يفكرون، لأن عمرهم العقلي توقف عن النمو منذ كانوا في الصف الثالث الابتدائي.
قبل أمشي:
يدخل تويتر منفعلاً، غاضباً على كل ناجح معتقداً أنه قادر بتغريدة في العالم الافتراضي أن يقلل ممن نجحوا في عالم الواقع. فيشتم كاتباً معروفاً ينتظر القراء مقالاته بشغف، ويسب مقدم برنامج يتابعه الملايين، ويقذف لاعباً أبدع في كأس العالم ثم يستغفر الله كثيرا ويخرج.





نفى حزنه ومحاربته .. والعابد يتعافى
نيفيز للهلاليين: تغريداتي لا تخصكم


نيفيز

نايف الثقيل ومسفر الحسيني من الرياض

أسر البرازيلي تياجو نيفيز لاعب فريق الهلال لكرة القدم، لإدارة النادي أن تغريداته التي أثارت جدلاً في الوسط الرياضي المحلي ليس المقصود بها ناديه السعودي الحالي، وإنما فلومينزي البرازيلي في أعقاب هبوطه إلى الدرجة الثانية.

وأثارت تغريدات مبهمة نشرها نيفيز باللغة البرتغالية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قبل لقاء فريقه أمام الشعلة في دور الـ 16 من كأس ولي العهد، الإشاعات حول وضعه في ناديه، حيث أكد أنه حزين وأن هناك شخصاً حاربه.

وبحسب مصدر، فإن نيفيز أكد لإدارة النادي أن التغريدات التي نشرها تخص فلومينزي بعد هبوطه للدرجة الثانية، مؤكداً أنها موجهة لجماهير ناديه السابق.

من جهته، أوضح نيفيز عدم معرفته بالشكوى التي تقدم بها نادي فلامنجو البرازيلي والتي يطالب بها ناديه الحالي بسداده أربعة ملايين ريال، على خلفية انتقاله إلى فلومنيزي قبل قدومه إلى الهلال، مشيراً إلى أن فريقه ينقصه الروح والثقة للعودة مجدداً لتقديم عروضه المميزة.

وعن الخشونة التي يجدها من الخصوم، قلل من تأثيرها عليه بحكم أنه لاعب متعود عليها".

يشار إلى أن نيفيز يعد من أبرز اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي، حيث قدم عروضاً مميزة خلال المباريات الماضية ونجح في ترجيح كفة فريقه في العديد منها بتسجيله ثمانية أهداف، وصناعة أهداف عدة.

ميدانياً، شارك اللاعب نواف العابد في تمارين فريقه الجماعية أمس بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، فيما خضع المهاجم ناصر الشمراني لحصة لياقية بالجري حول الملعب، إضافة إلى أداء تدريبات بدنية.

وكان الهلال قد أدى تمارينه صباح أمس على قسمين: حيث أدى الأساسيون في مباراة الشعلة الماضية التي انتهت بفوز الهلال بنتيجة 4/1 في دور الـ 16 من مسابقة كأس ولي العهد، مراناً استرجاعياً، فيما أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركز من خلالها المدرب على تعزيز القدرات اللياقية للاعبين مع تنفيذ بعض الجمل التكتيكية التي ينوي تطبيقها في المقبل من المباريات، بدءا من لقاء الفتح في الجولة الـ 13 من دوري عبد اللطيف جميل.



ينتظر أن يسلم الجهاز للاتحادات قريبا
إجبار الأندية السعودية بـ «رجفان القلب»


جهاز رجفان القلب.

إبراهيم بن محمد من الرياض

لن تتمكن أندية الفتح، الأهلي، الهلال، والاتحاد من المشاركة في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا من إقامة أي مباراة قارية على أرضها دون توافر جهاز رجفان القلب الخارجي، حيث شددت الأمانة العامة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على لجنة الحكام الرئيسة في الاتحاد القاري توجيه الحكام بعدم السماح بانطلاق المباراة إلا في حالة توفر هذا الجهاز على أرض الملعب قرب الحكم الرابع.

وتقرر رسميا عدم إقامة أي مباراة في دوري أبطال آسيا في النسخة المقبلة ما لم يتوفر هذا الجهاز الطبي.

وأعلن الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي أنه سيسلم الاتحاد السعودي مع الاتحادات الأهلية المشاركة في البطولة القارية هذا الجهاز.


سوساي

وقال داتو أليكس سوساي أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم "سوف نقدم 47 جهازاً إلى جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء لاستخدامها بشكل إجباري في جميع مسابقات الاتحاد الآسيوي، علماً بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم قدم 209 أجهزة للاتحادات الوطنية الأعضاء".

وتسلمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس الأول جهاز رجفان القلب الخارجي من مؤسسة زول الطبية، خلال احتفال رمزي في العاصمة الماليزية كوالالمبور، في خطوة لحماية اللاعبين من الموت المفاجئ، بسبب الأزمات القلبية في المباريات، حيث تسلمه أمين عام الاتحاد الآسيوي من كريستوفر بارناباس المدير الإقليمي لمؤسسة زول الطبية في منطقة آسيا والباسيفيك، خلال الحفل الذي أقيم على هامش سحب قرعة دوري أبطال آسيا 2014، وكأس الاتحاد الآسيوي 2014.

وقال سوساي "جهاز الرجفان الطبي يعتبر أداة مهمة من أجل حماية الأرواح خاصة على أرض الملعب، على سبيل المثال في مباراة أقيمت أخيرا في نيبال، تأثر أحد اللاعبين بأزمة قلبية ولكن استخدام هذه الأداة أنقذ حياته".

وأوضح داتو أليكس سوساي "نود أن نشكر مؤسسة زول على تعاونها الذي يعتبر خطوة ضرورية من أجل تفادي حصول حالات الوفاة بسبب الأزمات القلبية".

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمؤسسة زول الطبية "نحن نتشرف بالتعاون مع الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، حيث إن الأزمات القلبية تعتبر السبب الأول للوفاة في معظم دول العالم".

وتابع "لكن من خلال التدريب المناسب والتعامل مع الحالات بسرعة فإن الأشخاص قادرون على النجاة من هذه الأزمات القلبية، حول العالم تعتبر كرة القدم أكثر رياضة شهدت حالات وفيات بسبب الأزمات القلبية، ولكن حصل أخيرا نجاة بعض اللاعبين الذين تعرضوا لأزمات قلبية مثل الأفغاني فرزاد غلام والإسباني ميجيل جارسيا، وكذلك فابريس موامبا لاعب بولتون وندررز".

وكشف كريستوفر بارناباس "نحن مقتنعون بأنه من خلال التعاون مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لزيادة الوعي في المنطقة، ولجعل كرة القدم آمنة في التعامل مع حالات الأزمات القلبية على أرض الملعب، فإنني أهنئ الاتحاد الآسيوي على اهتمامه بالعلاقة طويلة الأمد في جهودنا المشتركة لتحسين التعامل مع هذه الحالات".



امتد 5 ساعات اعترف من خلاله الرئيس بعدة أخطاء
اجتماع الحكام .. «النوم سلطان»


بعض الحكام غلب عليه النوم خلال الاجتماع الشهري أمس.

مسفر الحسيني من الرياض

غلب على بعض الحكام خلال اجتماع لجنتهم الشهري في الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس، النوم خلال المحاضرة التي ألقاها أحد إخصائي الإصابات الرياضية في بداية الاجتماع.

وكان الاجتماع قد بدأ الـ 11 صباحا وانتهى الرابعة عصر أعترف من خلاله عمر المهنا رئيس لجنة الحكام أن لجنته والحكام وقعوا في عدة أخطاء خلال الجولات الماضية، وقال ''لا يوجد فريق معين تضرر أو استفاد من التحكيم دون سواه وما زلت أؤكد بأن لدينا أخطاء كلجنة حكام وللحكام ومساعديهم أيضا، ولكن تلك الأخطاء ليست بالصورة التي تظهر في الإعلام وجميع الفرق تضررت من التحكيم ولا يوجد فريق بعينه تضرر من قرارات الحكام''.

ورفض المهنا تماما زيادة عدد المباريات التي يسمح للحكام الأجانب بإدارتها في دوري عبد اللطيف جميل ووصف المطالبين بالزيادة بأنهم لا ينظرون لمصلحة التحكيم السعودي، وقال ''مشاركة الحكام الأجانب يفقد الحكم السعودي ثقته أمام الاتحاد الآسيوي والفيفا، وعندما نريد أي حكم للمشاركة في مباراة تحت مظلتهم وسيكون ردهم أن الاتحاد السعودي لا يثق في حكامه فكيف يتم استدعاؤهم للمشاركة الخارجية''.


المهنا خلال الاجتماع الشهري.

وأضاف ''أرى أن ثلاث مباريات يقودها الحكم الأجنبي كفاية إذا كان همنا مصلحة التحكيم السعودي، أما إن كان همنا أمورا أخرى فهذا شيء لا أعلم عنه''.

وحول نزال النصر والشباب والمستوى التحكيمي خلاله من الحكم مرعي العواجي، رفض المهنا وصف ما حدث بالكارثة كما تداوله البعض، وقال ''ما زلت متمسكا بالقرار السابق المتمثل في إيقاف الحكم الذي يرتكب أخطاء فادحة، وأنا مع إيقاف الحكم ولكن دون إعلان العقوبة والجولة المقبلة في الدوري ستحدد إن كان مرعي موقوفا أو لا، ولو تم إيقافه فإنه سيؤيد هذا القرار، لأنه لن يرضى بأن نقرر شيئا ولا نطبقه''.

وعن مستحقات الحكام قال ''وصلت إلى 12 مليون ريال والحكام لم يستلموا مستحقاتهم من ثلاث سنوات في دوري ركاء ودوريات الفئات السنية وإن شاء الله يكون فيه حلول قريبة خصوصا بعد موافقة المقام السامي على دعم اتحاد القدم بسداد الديون ومستحقات الحكام من ضمن تلك الديون وتتراوح ما بين 11 و 12 مليون ريال أمام حكام دوري عبد اللطيف جميل فيستلمون مستحقاتهم أولا بأول''.

وأوضح أن الحكام إذا رأوا أن الاجتماع الشهري ليس في مصلحتهم سيلغى وقال ''سبق أن قمنا باستفتاء ووجدنا أن الغالبية مؤيدون للاجتماع وطريقته ولا مانع من إجراء استفتاء آخر''.‏





جريتس: الجابر يشبهني وسيعود بالهلال للصدارة


جريتس في لقطة سابقة مع الجابر (الوطن)

الدوحة: منيف الشهراني

امتدح مدرب لخويا القطري، البلجيكي إيريك جريتس، عمل المدرب الحالي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر، متمنيا نجاحه في تجربته الجديدة، كونه أحد أفضل أصدقائه، مشيراً إلى افتخاره بالعمل الجيد الذي قاما به معاً إبان إشرافه فنياً على الهلال، وإشراف الجابر إدارياً. وعن حظوظ الجابر في قيادة فريقه للفوز ببطولة الدوري، قال "أنا وسامي نتشابه إلى حد كبير في طريقتنا التدريبية، وهذا ما يتضح في جدول ترتيب الدوريين القطري والسعودي، ففريق الهلال وصيف بفارق 5 نقاط عن المتصدر النصر، وفريقي وصيف بفارق 6 نقاط عن المتصدر السد، وكلانا يعلم أن مهمة العودة إلى الصدارة صعبة وبحاجة إلى عمل مضاعف، لكني أثق بلاعبي فريقي وبقدراتي، كما أثق بقدرات الجابر ولاعبي الهلال في إعادة الفريق إلى صدارة الترتيب".
ورفض جريتس تقديم أي نصيحة فنية للجابر معللا ذلك بقوله "لا أحبذ السؤال عن نصائح فنية لسامي، فهو ذكي ويعرف جيداً ما يجب عليه فعله، كما أنه يمتلك عقلية فنية احترافية رائعة ويعتمد على صناعة نجاحه بنفسه، وأتمنى ألاّ يتدخل أحد في عمله، خصوصاً أنه يقدم عملا جيدا الآن، فقط هو بحاجة ثقة المسؤولين والجماهير ودعمهم له، وهذا ما سيساعده على النجاح". وأضاف "ما قلته لا يمنع من تقديم نصائح أخرى غير فنية للجابر، فعليه أن يحافظ على صحته دون أن يرهق نفسه أكثر من اللازم بالعمل الفني، كما أتمنى ألاّ يفقد الأمل بعد أي خسارة تواجهه، فخسارته من المتصدر النصر ليست نهاية المطاف، لأني أرى أن فارق الخمس نقاط ليس بمستحيل".
يُذكر أن جريتس أشرف فنياً على الهلال في الفترة من 2009 إلى 2010، وحينها كان يعمل الجابر إدارياً للفريق، ومن فرط إعجابه بالأخير قال عنه حينها "سامي عيني الثالثة في الهلال".



يقولون



إن محترف الهلال الإكوادوري كاستيلو صارح مدرب الهلال سامي الجابر برغبته باللعب في موقعه الأساسي كمحور ارتكاز وليس كمدافع، خاصة أن مدرب المنتخب الإكوادوري يراقب جميع مباريات الهلال الدورية، وهذا ما قد يتسبب في حرمانه من مشاركة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في البرازيل.
رغبة كاستيلو هذه اصطدمت بمخططات الجابر واستعانته به في قلب الدفاع، وهو الأمر الذي قد يعجل برحيل اللاعب خلال الفترة المقبلة إلى أحد أندية بلاده بعد أن ألمح للجابر بأنه على استعداد لفسخ تعاقده بالتراضي في حال كان وجوده غير مفيد للفريق الهلالي. وتشير المصادر إلى أن المفاوض الهلالي بدأ البحث عن قلب دفاع من القارة الأفريقية تحديداً ومن منتخبات لم تصل إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل.



حرمان 11 لاعبا من ختام "الدور الأول "

أبها: الوطن

منعت قرارات قضاة الملاعب 11 لاعباً من مشاركة فرقهم في ختام الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل الذي سيكون يومي الجمعة والسبت وذلك بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة وذلك وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي.

وسيفقد الشباب أكثر من ثلث فريقه أمام العروبة بغياب 4 لاعبين دفعة واحدة وسيغيب لاعبان من الاتحاد والفيصلي، فيما ستفتقد أندية: نجران والعروبة والرائد لاعبا واحدا في هذه الجولة، وسيهدد الإيقاف 48 لاعباً حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة.

وبلغت البطاقات الصفراء حتى نهاية الجولة الثانية عشرة 301 بطاقة والحمراء 16، وتفرد الاتفاق والهلال بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بـ18بطاقة صفراء فقط ، فيما يملك الشعلة والشباب في سجلهما 26 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.

وتضم قائمة اللاعبين الموقوفين كواك تاي ورافينها وعمر الغامدي وحسن معاذ من الشباب وسيغيبون عن لقاء فريقهم أمام العروبة لحصولهم على بطاقات حمراء.

كما يغيب أسامة المولد ومحمد أبو سبعان من لقاء الاتحاد أمام نجران لحصولهما على ثلاث بطاقات صفراء، ويغيب محمد جحفلي وعواد العنزي عن لقاء الفيصلي أمام النهضة لحصولهما على بطاقة حمراء. ويفقد الرائد فيصل درويش في مباراة الشعلة لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء، بينما يفقد العروبة عائض الجوني في مباراة الشباب بسبب البطاقة الحمراء، ويغيب حمد الربيعي عن نجران في لقاء الفريق أمام الاتحاد لنيله ثلاث بطاقات صفراء. أما قائمة اللاعبين المهددين فتضم 48 لاعباً يحملون بطاقتين صفراوين.





الهلال يستغني عن الكوري هوان في «الشتوية»



عبدالرحمن أباعود - الرياض

علمت مصادر "الميدان" أن إدارة نادي الهلال، وباتفاق مع سامي الجابر مدرب فريقها الأول لكرة القدم، قد قرروا الاستغناء عن خدمات المدافع الكوري هوان، بعد سلسلة مستويات فنية متواضعة قدمها منذ التحاقة بالفريق بداية الموسم، حيث تتضح معالم الصفقة البديلة خلال أسبوع، على أن يتم البت في صفقات محلية خلال الفترة المقبلة.
من جهة أخرى، أجرى لاعبو الفريق الذين شاركوا بصفة أساسية في مباراة الشعلة البارحة الأولى ضمن مباريات دور الستة عشر من بطولة كأس ولي العهد -والتي فاز بها برباعية- مراناً استرجاعياً صباح أمس، فيما أجرى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب اللياقية والتكتيكية، شهدت مشاركة اللاعب نواف العابد بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت الذي خضع فيه اللاعب ناصر الشمراني لحصة لياقية بالجري حول الملعب، إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، وتوجّه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي؛ لتناول وجبة الغداء. يذكر أنّ الفريق سيبدأ تحضيراته للقاء الفتح ضمن مباريات الجولة ١٣ من دوري عبداللطيف جميل السعودي بمران مغلق يقام صباح اليوم.



ركلة جزاء النصر ضد الشباب غير صحيحة والهدف الثاني تسلل



اليوم - الرياض

عقدت لجنة الحكام الرئيسية امس الأربعاء ورشة العمل الشهرية (الرابعة)، وهو الاجتماع الشهري المفتوح لحكام دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، ودوري ركاء للمحترفين لكرة القدم للجولات من العاشرة حتى الثانية عشرة، وذلك في القاعة الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض، وذلك بحضور 55 حكماً للساحة ومساعداً، والتي قام خلالها عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر بن صالح المهنا، بشرح 59 حالة من اللقطات التحكيمية، والتي تعتبر أخطاء تحكيمية تقديرية، وذلك مع عضو اللجنة الرئيسيه عبدالله القحطاني، وبحضور عضوي اللجنة محمد السويل ويوسف ميرزا.

وتم نقاش ابرز الحالات التحكيمية، وكان ابرزها التالي: في لقاء الفتح مع نجران الذي قاده الحكم عامر آل زاهر، احتساب هدف الفتح الخامس في نجران وهو غير صحيح، من المساعد الأحمري، فالكرة لم تتجاوز بكاملها خط المرمى، وفي لقاء الفيصلي مع الشعلة، الذي قاده الدولي فهد المرداسي، هدف لاعب الفيصلي ميملي في الشعلة غير صحيح؛ لحدوث الدفع قبل لعب الكرة بالرأس، وفي لقاء الرائد مع الاتحاد، الذي قاده الدولي فهد العريني، شهدت المباراة عدة حالات تسلل غير صحيحة، وفي مباراة الأهلي مع التعاون والتي قادها الحكم الدولي عبدالرحمن المالكي، احتسب ركلة الجزاء الاولى للتعاون في الدقيقه 10، وهي غير صحيحة؛ حيث لا يوجد تعمد من لاعب الأهلي بلمس الكرة، وركلة جزاء لاعب الاهلي سيزار ايضا غير صحيحة؛ حيث لا وجود للخطأ على أبوهشهش، اما ركلة جزاء التعاون الثانية فهي صحيحة، وهناك ركلة جزاء في الدقيقة 67 غير محتسبة للاعب الاهلي سيزار، بعد ركله من عدنان فلاتة، وإلغاء هدف يونس محمود صحيح؛ لوقوعه في التسلل، وفي لقاء الاتفاق مع الفتح والذي قاده الدولي سامي النمري في الدقيقة 68، لا توجد ركلة جزاء للاتفاق، وفي الدقيقة 90 لا توجد ركلة جزاء للفتح، وفي لقاء الاتحاد مع النصر الذي قاده الدولي خليل جلال، في الدقيقة 40 ركلة جزاء للنصر، بعد إعاقة المنتشري لشايع، وفي الدقيقة 47 هدف الشهري صحيح، ولا وجود لتعمد من الشهري بلمس الكرة باليد قبل الهدف الثاني للنصر، وفي لقاء الشباب مع الأهلي والذي قاده الدولي صالح الهذلول في الدقيقة 22، يجب إنذار بصاص للتهور مع الاسطاء، وفي الدقيقة 52 إلغاء هدف الأهلي للتسلل، قرار صحيح، وفي الدقيقة 75 إنذار أمان صحيح، ولا يستحق البطاقة الحمراء، للتدخل مع هزازي الذي اصيب بالرباط، وفي لقاء الشعلة مع الهلال الذي قاده عباس إبراهيم في الدقيقة 73 كان يجب إنذار العابد على الأقل، وفي لقاء الشعلة مع الاتحاد والذي قاده الحكم محمد القرني في الدقيقة 22 لا وجود لركلة جزاء لمختارفلاتة، وفي الدقيقة 75 لا وجود لركلة جزاء للاعب الاتحاد محمد حيدر، وفي لقاء النهضة مع الهلال والذي قاده الحكم تركي الخضير في الدقيقة 41 لا وجود لركلة جزاء للهلال؛ لعدم تعمد لمس الكره باليد من مدافع النهضة، وفي لقاء الأهلي مع نجران الذي قاده الحكم محمد الهويش في الدقيقة 16 لا وجود لركلة جزاء للأهلي، بعد سقوط بصاص، وفي الدقيقة 56 لا وجود لركلة جزاء لتيسير الجاسم، وفي الدقيقة 61 ركلة جزاء غير صحيحة للأهلي، فمدافع نجران لم يلعب الكرة باليد، بل بالصدر، وفي الدقيقة 66 يجب طرد لاعب نجران شريف؛ للعب العنيف، وفي لقاء الشباب مع النصر الذي قاده الحكم الدولي مرعي العواجي في الدقيقة 28 إنذار الكوري كواك والراهب لسلوك غير رياضي، صحيح، وفي الدقيقة 33 طرد كواك للإنذار الثاني؛ للهجمة الواعدة، وفي الدقيقة 61 ركلة جزاء النصر غير صحيحة، وفي الدقيقة 66 حالة رافينها وشايع لا تستدعي الإنذار، وفي الدقيقة 76 هدف التون غير صحيح؛ للتسلل، وفي نفس الوقت لمس الكره من التون غير متعمد.
من جانب أخر تشير مصادر ( الميدان ) أن قراراً صدر بحق الحكم الدولي مرعي العواجي بإيقافه حتى إشعار آخر و ذلك بناءً على الأحداث التي صاحبت لقاء النصر و الشباب الماضي.



الزعيم وداحس والغبراء
بدر الصقري




 برهن الهلاليون وبما لا يدع مجالا للشك على صحة المقولة الشهيرة(دوام الحال من المحال)، بل بصموا عليها بالعشرة في الأيام الماضية بعد أن نجحوا بتطبيقها على أرض الواقع قولا وفعلا، وذلك بعد أن خرقوا سياسة الكيان الأزرق التاريخية والتي كانت أهم أسرار الامبراطورية الزرقاء.

 سياسة الكيان فوق كل اعتبار والتي ميزت الهلال بفرائد أهلته لأن يعتلي هرم القارة الآسيوية بلا منازع، وعرش البطولات المحلية بلا منافس، بدأ بعض المحسوبين على النادي الكبير بنحرها من الوريد إلى الوريد، بعد أن قدموا مصالحهم الشخصية قربانا لمسح هيبة الزعيم، وجره إلى حرب ربما يطول أمدها، تماما كما هي حرب داحس والغبراء الشهيرة.

 أعلم يقينا أن كلاما عائما لن يجدي نفعا أمام فطنة القارئ الحصيف، والمشجع الهلالي الغيور، لكنني أجزم بأن من يعنيهم أمر الهلال الكيان والتاريخ والإنجازات، يعون جيدا ما كنت أرمي إليه من خلال الأسطر الماضية،ل ذلك من أجل الهلال وللهلال نفسه الذي طالما أرق مضاجع حساده كثيرا، بوحدة صفوفه وترابط أبنائه وثبات مواقفه، سأكتفي برمي الكرة بملعب من يعنيه الأمر.

أعود مرة أخرى إلى الهلال الذي ينافس هذا الموسم على عدد من البطولات المحلية والقارية، حيث أحوج ما يكون إليه حاليا وقفة أبنائه المخلصين، ورجاله التاريخيين، بعد أن تقاذفته أمواج المحبطين والمغرضين وكادت تقذف به إلى عالم المجهول.

 إعادة الثقة من جديد بالأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين، وردم فوهة الخلافات التي بدأت تغلف أجواء النادي مؤخرا كفيلة بأن تعيد الزعيم إلى ما كان عليه، فالهلال هو الهلال لم يتغير ولم يصبه الوهن والاعياء، بقدر ما أرداه ظلم ذوي القربي وأنهكه تمرد بعض أبنائه على سياسة مؤسسه وباني أمجاده.
أخيرا بودي أن أهمس في أذن الهلاليين وأذكرهم بأن ناديهم الآن يحتاج إليهم أكثر من أي وقت مضى، وفي أوقات الشدة تظهر معادن الرجال، وعليهم أن يتعظوا من تجارب غيرهم، فالسعيد من وعظ بغيره، وحسبي برجالات الزعيم أنهم على قدر المسئولية، وأهل للثقة، ومنتهى للطموح.

قذائف شمالية

سامي اعتاد على حروب دامت لأكثر من ربع قرن ولا تزال، لذلك أجزم أن كل ما يحاك ضده حاليا لا يبرح كونه غيضا من فيض، حروب خاسرة أثبت الزمن عدم جدواها ولا صدق نواياها.

وجود الأمير أحمد بن سلطان وقربه من الفريق بالفترة الحالية ودعمه اللامحدود سينعكس إيجابا في الفترة القادمة، والأمل كل الأمل أن يحذو بقية أعضاء الشرف حذوه ،وأن يقتربوا من الفريق أكثر من أي وقت مضى.

حسن الناقور قضية في حله وترحاله، وكل ما يثار عنه وعن ابتعاده ما هو إلا زوبعة في فنجان، فمواقفه مشهودة، وجهوده لا تخفى على الهلاليين المخلصين، ولا أدل على ذلك من موقفه الأخير والذي يعرفه بعض المقربين من النادي.

وعلى دروب الخير نلتقي.

@BAlsagry999




أبرز أخطاء الحكام في الجولات الماضية

- مباراة الاتحاد والنصر الجولة الـ11، إذ أكدت وجود ركلة جزاء للاعب النصر شايع شراحيلي في الدقيقة الـ٤٠ لم تحتسب من الحكم الدولي خليل جلال تأكيداً لصحة الهدف الذي سجله اللاعب يحيى الشهري في الدقيقة الـ٤٧.

- مباراة الشباب والأهلي في الجولة ذاتها والتي قادها الدولي صالح الهذلول، إذ أشارت اللجنة إلى صحة قرار الحكم منح مدافع الأهلي محمد أمان البطاقة الصفراء بعد تدخله ضد مهاجم الشباب نايف هزازي في الدقيقة الـ٧٣ وأنه فات الحكم منح مصطفى بصاص بطاقة صفراء في الدقيقة الـ٢٣ بعد دخوله على الأسطا.

وأكد الحكم الدولي خليل جلال أن الشحن الإعلامي والتصريحات المتبادلة بين إدارتي الأهلي والشباب قبل مباراتهم أسهمت في وجود الخشونة بين اللاعبين أثناء المباراة.

- مباراة الشعلة والهلال في الجولة الـ11 والتي أدارها الحكم عباس إبراهيم، إذ رأت اللجنة أن على الحكم منح لاعب الهلال نواف العابد البطاقة الحمراء في الدقيقة الـ٧٣ بعد مخاشنته لاعب الشعلة ماجد المرحوم.

الحكم عباس إبراهيم قال عن ملعب بريدة مازحاً «هذا الملعب يحتاج إلى شيخ يقرأ عليه».

> مباراة الأهلي والتعاون في جدة والتي قادها الحكم عبدالرحمن المالكي وفيها عدم صحة وجود ركلتي جزاء، واحدة منهما للأهلي والأخرى للتعاون والتي احتسبها الحكم.

- أكد المهنا أن الحكم الدولي المرشح تركي الخضير وجد الإشادة من مندوب الاتحاد الآسيوي المراقب الذي حضر لمتابعة مباراة النهضة والهلال، وأنهم وصل إليهم خطاب من الاتحاد الآسيوي بزيارة جديدة للخضير في الجولات المقبلة.

- ناقشت اللجنة في لقاء الأمس ٥٩ لقطة تحكيمية من ٢٠ مباراة للجولات الـ١٠ والـ١١ والـ١٢ من الدوري.

- غاب ثلاثة حكام عن اجتماع الأمس، وهم خالد الـطريس وسامي النمري وصالح الهذلول، بداعي ظــروف مخــتلفة.





الجابر يجهز العابد والشمراني لموقعة الفتح
النادي يترقب مصير كريري مع الاتحاد


الجابر يهنئ سلطان الدعيع بعد تسجيله هدفا في مرمى الشعله أول من أمس (تصوير: عبد العزيز النومان)

الرياض: فارس السبيعي

يترقب الهلاليون بفارغ الصبر مصير سعود كريري، قائد المنتخب السعودي الأول ونادي الاتحاد، مع ناديه، بعد أن انتهت يوم أمس المهلة المتفق عليها بين اللاعب وناديه الاتحاد، والتي تتضمن تسليم كريري مليونين ونصف المليون، أو أن يكون اللاعب حرا في التسجيل لأي ناد يرغب فسخ عقده الحالي حسبما تنص عليه الاتفاقية بين اللاعب وناديه.

ويعد الهلال من أكثر المستفيدين في حال لم تفِ إدارة نادي الاتحاد بشرط تسليم كريري الدفعة الحالية؛ حيث تشير الأنباء إلى أن مدرب الهلال سامي الجابر وضع اسم اللاعب سعود كريري الذي يلعب في مركز المحور الدفاعي في مقدمة اللاعبين على القائمة في حال دخوله فترة الـ6 أشهر الأخيرة من عقده الحالي، أو تم فسخ عقده كما هو متوقع خلال اليومين المقبلين.

من جهة أخرى، طوى سامي الجابر صفحة بطولة كأس ولي العهد بعد تأهل فريقه لدور الثمانية، بفوزه على الشعلة 4-1، وفتح ملف الدوري المحلي؛ حيث يطارد المتصدر على بعد أربع نقاط عنه بـ26 نقطة.

وشهد مران أمس مشاركة اللاعب نواف العابد، بعد أن تعرض لكدمة في الركبة غيبته عن مباراتي النهضة في الدوري والشعلة بكأس ولي العهد، وينتظر دخوله القائمة الأساسية التي ستواجه فريق الفتح يوم السبت المقبل، ضمن الجولة الـ13 والأخيرة من منافسات الدور الأول لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، بالإضافة إلى مشاركة المهاجم ناصر الشمراني، الذي أنهى برنامجه التأهيلي وينتظر مشاركته في تدريبات الليلة.

جدير بالذكر أن الجهاز الفني قرر إغلاق مران اليوم وغدا أمام وسائل الإعلام والجماهير، تأهبا لمواجهة السبت المقبل.





الهلال يستعيد العابد ويجهز الشمراني لمواجهة الفتح

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



شارك لاعب وسط فريق الهلال نواف العابد في تمارين فريقه الجماعية اليوم الأربعاء بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت الذي خضع فيه اللاعب ناصر الشمراني لحصة لياقية بالجري حول الملعب، إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية.

وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا تمارينهم صباح اليوم على قسمين: حيث أدى الأساسيون في مباراة الشعلة الماضية التي انتهت بفوز الهلال بنتيجة 4/1 مراناً استرجاعياً في حين أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركز من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات اللياقية للاعبين, مع تنفيذ بعض الجمل التكتيكية التي ينوي تطبيقها في القادم من المباريات، وفور نهاية المران توجه اللاعبون لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي لتناول وجبة الغداء.
وسيقام تمرين الفريق غداً الخميس في الفترة الصباحية، وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير، استعدادا لمواجهة الفريق مساء السبت المقبل أمام الفتح في ختام الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.



النصر مثير والهلال خطير
بقلم : خلف ملفي




فاز الهلال على النهضة (بصعوبة) فانشغل نصراويون كثر بسامي الجابر الذي أصبح أهم من أي حدث آخر لدى كثيرين في وسطنا الرياضي.
وفي اليوم التالي فاز النصر (بصعوبة) أيضا وبعد أن كان متأخرا أمام الشباب بهدفين، فانشغل هلاليون كثر بالتحكيم وبمرعي العواجي الذي ارتكب أخطاء مؤثرة بتحليل الخبيرين محمد فودة وعبدالرحمن الزيد.

من جانبي أقول إن النصر هذا الموسم مختلف في عمله، بدءا من رئيسه الأمير فيصل بن تركي الذي استفاد من السلبيات التي كانت تغلف تصريحاته وحواراته، وأجاد في تعامله مع الجميع بالمختصر المفيد.
ولعبت جماهيره دورا مؤثرا في منح اللاعبين الثقة من خلال مواقف كثيرة أهمها (متصدر لا تكلمني)، وكتبت حينها مقالا خاصا كمحفز وداعم معنوي.
والفريق الآن يقدم أجمل المستويات ويمتع في تناغمه مع معطيات الملعب حتى وهو يخسر عددا كبيرا من نجومه، وآخر هذه الحقائق الدامغة أمام الشباب دون مدافعه المؤثر البحريني محمد حسين، والإصرار من المدرب على عدم إشراك البرازيليين حتى بعد اعتذار اثنين منهم، قبل أن يستعين بإلتون في الدقيقة 46 لتقوية هجومه في ظل النقص الشبابي، ومع مرور الوقت تأقلم إلتون الغائب طويلاً وأرهق دفاع الشباب وسجل الهدف الثاني الذي يعتبر تسللا وخطأ بلمسة يد.

وفقد النصر إبراهيم غالب الذي يعد من أهم النجوم حاليا، لكن (الخبير) محمد نور كان في مستوى المسؤولية وأعاد للأذهان نور الاتحاد الساطع والمونديالي. ونجح مدربه الأورجواني كارينيو في واحدة من أصعب المهام ليبقى في الصدارة بعيدا عن الهلال بأربع نقاط، وأتت تغييراته أكلها، لا سميا أنه استفاد من خبرة عبده عطيف في وقت حساس.
أتفق مع من يذهب إلى أخطاء العواجي ومساعده ناصر مظفر وتأثيرها في انقلاب النتيجة، وأن الشباب كان أفضل وأخطر والأقرب للفوز رغم نقصه منذ الدقيقة 34 بطرد الكوري كواك، لكن النصر كان جميلا وجذابا في نديته للشباب وتسريع اللعب والكفاح والإصرار على عدم الخسارة، فأتى الفوز بقدم الوجه الصاعد جمعان الدوسري.

النصر حتى الآن يذكرنا بالفتح العام الماضي وقد يعيد السيناريو وربما يحسم الدوري قبل نهايته، لكن فترة الانتقالات التي تبدأ بعد أسبوع قد تغير معايير كثيرة في بعض الفرق، وبالتالي يكون المشوار في الدور الثاني أكثر صعوبة، والأكيد أنه كلما انتهت جولة يكون الحمل أكبر والأماني أقوى.
ومما يستحق التنويه أن النصر في مجمله يملك كل مقومات مواصلة الصدارة وربما تتعاظم فرصته في الجولة القادمة التي بها ينتهي الدور الأول وهو يواجه التعاون المنقوص أهم لاعبيه إيفولو وشادي أبوهشهش، بينما ملاحقه الهلال يواجه البطل (الفتح) الذي صعق الهلال العام الماضي ذهابا وإيابا وانطلق من مرمى الأزرق إلى هرم الدوري بثقة كبيرة. وهذا يؤكد أن الوضع (خطير) على الهلال، الذي ربما يشكل خطرا على النصر إذا استمر الفارق كما هو حتى غربلة الشتاء. ولا نغفل الشباب والأهلي.

وفي الجانب الهلالي يحظى سامي الجابر بدعم جماهيري خاص جدا شاهدناه وسمعنا صداه في أكثر من ملعب، كما حدث أمام النهضة في الدمام الأسبوع الماضي، وهذا الحب الكبير والدعم القوي ربما يصيب هلاليين آخرين (بالغيرة) وبالتالي يكون خطره أشد، بل إن بعض المشاهد والأحداث تبرهن على وجود مصائد قد يجلجل صداها في محطات حساسة. والواضح جليا أن المتربصين من داخل البيت الهلال وخارجه حاولوا استثمار أول أو ثاني تعثر لسامي الذي يحتاج لثقة صناع القرار وتعزيز أهدافه في بداية مشواره التدريبي.
----------
* (الوطن) 9/12/2013




لاعبوا الزعيم يعودون من جديد للتمارين بتواجد العابد



احمد الغامدي

أدى لاعبوا فريق الهلال الأول لكرة القدم صباح الاربعاء تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب اللياقية والتكتيكية شهدت مشاركة اللاعب نواف العابد بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت الذي خضع فيه اللاعب “ناصر الشمراني” لحصة لياقية بالجري حول الملعب، إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية. هذا وادى الذين شاركوا بصفة أساسية في مباراة الشعلة مراناً استرجاعياً . هذا وتوجّه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي؛ لتناول وجبة الغداء. يذكر أنّ الفريق سيبدأ تحضيراته للقاء “الفتح” في الدوري بمران مغلق يقام في الفترة الصباحية من يوم الخميس ..



الملكي يبدأ مشوار المحافظة على لقب ولي العهد برباعية في الشعلة



تقرير عبدالله القحطاني - تصوير احمد الخضير

بدأ الفريق الهلالي الأول مشوار المحافظة على لقب كأس ولي العهد بمباراة جمعته مع فريق الشعلة ، وقد اقيمت المباراة على ارضية استاد الامير فيصل بن فهد ، وانتهى اللقاء بفوز الهلال بأربعة اهداف مقابل هدف واحد للشعلة ، تناوب على تسجيلها ( سالم الدوسري ، وياسر القحطاني ” هدفين ” والمميز سلطان الدعيع )

دخل الهلال المباراة بتشكيلة مكونة من : في حراسة المرمى فايز السبيعي وفي خط الدفاع سلطان البيشي وعبدالله الزوري وتشو هوان وسلطان الدعيع وفي خط الوسط عادل هرماش وكاستيلو وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري وفي خط المقدمة ياسر القحطاني ويوسف السالم

إحتياط الهلال تياقو نيفيز وعبدالإله الفضل ومحمد الشلهوب وياسر الشهراني وسلمان الفرج وماجد المرشدي وعبدالله السديري

بداية اللقاء

ركلة البداية للهلال ضغط هلالي من الدقيقة الأولى .. خطأ للهلال من منتصف الملعب سددها هرماش بقوة لتتجاوز القائم الايمن في الدقيقة الثالثة .. ركنية بالدقيقة الخامسة ارتقى لها تشو هوان وسددها برأسه لكن حارس الشعلة تصدى لها .. تسديده قوية من عبدالعزيز الدوسري تتجاوز القائم الأيسر .. الدقيقة الحادية عشر تمريرة من عزوز الدوسري للكابتن ياسر القحطاني الذي سددها بقوة ولكن الكرة تتجاوز العارضة بقليل .. عرضية من عزوز الدوسري حاول مدافع الشعلة ابعادها وكاد ان يتسبب بهدف في مرمى فريقة ولكن الكرة تخرج إلى ركلة ركنية .. الهدف الأول للهلال سجلة اللاعب سالم الدوسري بالدقيقة السادسة عشر .. الهدف الثاني للهلال سجلة اللاعب ياسر القحطاني في الدقيقة السادسة والعشرون .. هدف للشعلة من ركلة ركنية بعد الخروج الخاطئ للكرة بالدقيقة الخامسة والثلاثون .. سيطرة هلاليه على منتصف الملعب .. تصويبة قوية من هرماش من خارج منطقة الثمانية عشر تتخطى العارضة بقليل .. الوقت بدل الضائع للشوط الأول دقيقة واحده. . نهاية الشوط الأول ..

بداية الشوط الثاني ركلة البداية للشعلة .. اول هجمه للهلال بالشوط الثاني تسديده من ياسر يخلصها حارس الشعلة إلى ركلة ركنية بالدقيقة الثامنة والأربعون .. الهدف الثالث للهلال سجلة اللاعب سلطان الدعيع بالدقيقة التاسعة والخمسون .. التبديل الأول للهلال خروج عبدالعزيز الدوسري ونزول تياقو نيفيز بالدقيقة الرابعة والستون .. الهدف الرابع للهلال سجلة اللاعب ياسر القحطاني بالدقيقة السادسة والستون بعد عرضية رائعة من تياقوو نيفيز .. التبديل الثاني للهلال خروج يوسف السالم ونزول محمد الشلهوب بالدقيقة الثالثة والسبعون .. التبديل الثالث للهلال خروج عادل هرماش ونزول عبدالإله الفضل بالدقيقة السابعة والسبعون .. الدقيقة الخامسة والثمانون تسديدة قوية من نيفيز ترتطم بالقائم الأيمن .. الوقت بدل الضائع للشوط الثاني ثلاث دقائق .. تمريرات بينيه بين الزوري ونيفيز مررها نيفيز للزوري الذي سددها بالشباك الخارجية بالدقيقة الواحدة والتسعون .. نهاية اللقاء



















































الهلال بالمجموعة الرابعه في قرعة أبطال اسيا



تركي الهديب

أقيمت صباح اليوم الثلاثاء قرعة دوري أبطال اسيا في كوالالمبور بسنغافورة بحضور ممثل نادي الهلال الأستاذ / محمد الحميداني نائب رئيس نادي الهلال والأستاذ عبدالكريم الجاسر مدير المركز الإعلامي بالنادي ، والتي ابتدأت بكلمة للأمين العام للإتحاد الأسيوي دانو سوساي والتي تحدث فيها عن 60 دقيقه تهدف لرفع المستوى الادائي في مباريات دوري أبطال اسيا فنحن نلعب فعليا 53 دقيقه فقط من وقت المباراة الاصلي حيث بدأت القرعه بشرح عن الفرق التي تشارك على حسب المقاعد المخصصة لكل دولة وفرق الملحق ، والتي تشارك فيه المملكة العربية السعودية بأربع مقاعد يشارك فيها الفتح والشباب والهلال والاتحاد وتأتي السعوديه بعد ايران بالتصنيف والثالث الامارات وقطر الرابع واوزبكستان الخامس .

هذا وتم تقسيم القرعة على أربع مجموعات والتي أتى فيها الهلال السعودي في المجموعة الرابعة على النحو التالي :

المجموعة A
الإستقلال الإيراني ، الريان القطري ، الجزيرة الإماراتي ، الشباب السعودي

المجموعة B
الفتح السعودي ، فولاذ الإيراني ، بندكيور الأوزبكي ، والفائز من الملحق

المجموعة C
العين الأماراتي ، الإتحاد السعودي ، تبريز الإيراني ، والفائز من الملحق

المجموعة D
السد القطري ، الاهلي الاماراتي ، الهلال السعودي ، سبهان الايراني

تأتي مشاركة الهلال السعودي المركز الثاني بعد الفتح وفي هذا الموسم وصيف للمركز الاول ويدربه المدرب الوطني سامي الجابر ، فيما يأتي السد القطري بطل الدوري القطري الموسم الماضي إضافة الى المركز الاول لهذا الموسم حتى الان وهدافه خلفان ابراهيم ويدربه المغربي الحسين عموته ، فيما يأتي الأهلي الإماراتي بالمركز الثاني في الدوري الإماراتي ومازال المركز الأول هذا الموسم وهدافه غرافيني ويدربه مدرب الهلال السابق كوزمين ، أما سابهان الايراني أنهى الموسم الماضي بالمركز الثاني ويحتل الان في الدوري المركز السادس .

هذا وتتجه أنظار الجماهير الهلالية خاصة لفريقهم بدعمه ومساندته لتحقيق تلك البطولة والتي حقق منها الهلال ثلاث بطولات من أصل ست بطولات آسيويه ورغبة منهم بالتربع على عرش اسيا وزيادة الرصيد البطولي لهم والذي لم يسعفهم فيه الحظ لتحقيقها في السنوات الأخيرة ، وكون تلك البطولة تعتبر من البطولات التي يعشقها جماهير الهلال والتي شارك فيها الهلال السعودي برصيد 23 مشاركة ، 17 منها كأبطال الدوري و3 كأبطال الكأس وحقق منها ست بطولات كأكبر فريق يحقق تلك الارقام على مستوى القارة الاسيوية .



الهلال يبدأ مشوار الآسيويه واللقب السابع له بالأهلي الإماراتي في الرياض



تركي الهديب

يستهل زعيم آسيا مشاركته الآسيويه القادمة في نسختها 2013/2014 في نهاية شهر فبراير القادم والتي يتطلع فيها جماهيره للحصول على البطولة التي إبتعد عنها فريقهم الزعيم الملكي في السنوات الأخيرة ، والذي يتأمل محبوه أن يقدم الفريق فيها مستويات مميزة مع مدربهم الوطني الكابتن / سامي الجابر والذي يشرف على الفريق منذ بداية الموسم الحالي ،حيث أن الفريق لم يحققها في نسختها الجديدة .

كما يتطلع محبوه إلى الصفقات الهلالية القادمة الشتويه والتي ستدعم الفريق في المواجهات الآسيوية وسد الخلل في الفريق من النواحي الدفاعية ، الجدير بالذكر أن الفريق الهلالي هو متزعم القارة الاسيوية بست بطولات .

سيبدأ الفريق مشواره في المجموعة الحديدية بمباراة مهمة أمام الاهلي الإماراتي بالرياض بعد إعتماد الجدول كما هو موضح :

الهلال السعودي vs الاهلي الاماراتي
باستاذ الملك فهد يوم 12/3/2014

الهلال السعودي vs فولاذ سباهان
استاذ فولاذ شهير في اصفهان يوم 12/03/2014

الهلال السعودي vs السد القطري
استاد الشيخ جاسم بن حمد بالدوحه يوم 19/03/2014

الهلال السعودي vs السد القطري
استاد الملك فهد بالرياض يوم 01/04/2014

الهلال السعودي vs الاهلي الاماراتي
استاد راشد بدبي يوم 15/04/2014

الهلال vs فولاذ سابهان
استاد الملك فهد بالرياض يوم 22/04/2014



المتصدر الاولمبي يعود لتمارينه بعد اجازة الثلاثاء



احمد الغامدي

عاود لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم مساء الأربعاء تدريباتهم بعد تمتعهم بإجازة يوم الثلاثاء، حيث اشتمل المران على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات التسليم والاستلام، حيث شارك الثنائي “عبدالإله الفضل” و”محمد البقعاوي” عقب إنضمامهما يوم الثلاثاء للفريق الأول في لقائه أمام فريق “الشعلة”، بينما استكمل الثنائي “عبدالكريم القحطاني” و”أحمد شراحيلي” برنامجيهما التأهيليين، في حين لم يتمكن اللاعب “فهد العلي” من المشاركة في التدريبات بسبب تعرضه لنزلة معوية.

هذا و يُشار إلى أن مران الفريق سيكون يوم الخميس عند الساعة الثالثة والنصف عصراً.



شباب سلة الهلال يسحقون السلام بمائة نقطة



متابعة صحيفة هلالكم

استطاع فريق الهلال لكرة السلة لدرجة الشباب ، التغلب وبسهولة على نادي السلام في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن مباريات الاسبوع الثامن من الدوري السعودي الممتاز للشباب لكرة السلة ، بنتيجة 101 نقطة مقابل 39 للسلام في نتيجة تعتبر كبيرة في عالم كرة السلة ، وذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين في الصالة المغلقة بنادي الهلال عصر اليوم

يشار بالذكر ان مباراة شباب الهلال القادمة لكرة السلة ستكون مع فريق الفتح يوم الجمعة 20 ديسمبر في الاحساء



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





  #2  
قديم 12/12/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال تبوك
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/11/2008
مشاركات: 963
بتوفيق للهلال

الله يعطيكم العافيه على النقل

اخر تعديل كان بواسطة » خيال تبوك في يوم » 12/12/2013 عند الساعة » 05:14 AM
  #3  
قديم 12/12/2013, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♥ ĘžЗάģ ĘÍĤÐō2
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/07/2012
المكان: الدمام
مشاركات: 5,600
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

مشكوووووووووووووور مآقصرت الله يعطيك العآفية
  #4  
قديم 12/12/2013, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ماجدونا الخرمي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/06/2011
مشاركات: 285
الله يعطيكم العااااااااااااافية
شكرا شبكتنا الممميزة
  #5  
قديم 12/12/2013, 05:10 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/04/2009
مشاركات: 78
الله لايهنيك ويعطيك العااااافيه خيو
  #6  
قديم 12/12/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ malik_dm
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/04/2008
المكان: منطقة جازان / محافظة صامطة
مشاركات: 183
مشكورين ع المجهود الرائع
بالتوفيق لزعيمنا الهلال
  #7  
قديم 12/12/2013, 05:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وكل التوفيق لزعيمنا ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #8  
قديم 12/12/2013, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
الله يوفق الزعيم بكل مشاركاته


ومشكورين على الصحف اليوم
  #9  
قديم 12/12/2013, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عــĐŖــذاب الصمـت
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/09/2008
المكان: في بيتنا
مشاركات: 1,327
يعطيكم العافية
جهد يشكر فيذكر
بالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 12/12/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشقة رادوي 22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/05/2011
مشاركات: 1,671
الله يعطيكم الف عافية وان شاء الله القادم احلي بي اذان الله اتمنى من الجماهير الهلالية تكون حاضرة في كل المباريات بي كثافة مانبيهم زي مبارة الشعلة لانه مو هذي جماهير الهلال نبيكم دوم حاضرين وبي التوفيق الهلال في جميع المباريات
  #11  
قديم 12/12/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي..........
  #12  
قديم 12/12/2013, 06:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد الظاهري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2012
مشاركات: 498
الله يعطيكم العافيه ، وبالتوفيق ل هلالنا مع الفتــــــــــــــح
  #13  
قديم 12/12/2013, 06:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,450
يعطيك العافية وبالتوفيق للزعيم ...
  #14  
قديم 12/12/2013, 06:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه على نقل اخبار الزعيم الملكي من الصحف وشكرا
  #15  
قديم 12/12/2013, 06:17 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/03/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 289
يعطيك العافيه
على التغطية

وبالتوفيق لنادي القرن الاسيوي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:09 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube