المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10/12/2013, 04:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 6 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




اليوم الثلاثاء ضمن مباريات دور الـ(16) بكأس ولي العهد
الهلال يدشن حملته بالشعلة وفورة النصر تهدد نجران


كتب - عمار العمار:

تختتم مساء اليوم الثلاثاء مباريات دور الـ«16» لمسابقة كأس ولي العهد، وذلك بإقامة 7 مباريات تأمل من خلالها الفرق للتأهل لدور الثمانية وبالأخص الكبيرة منها من أجل مواصلة المنافسة على كافة البطولات إلا أنها تخشى مفاجآت مباريات الكؤوس، وستكون مباريات اليوم على النحو التالي:

الهلال × الشعلة

وفي المساء وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد أيضاً يسعى الفريق الهلال لتدشين حملته للدفاع عن لقبه الذي حققه لستة أعوام متتالية عندما يستضيف الفريق الشعلاوي، وبنفس الوقت يخشى الفريق الهلالي في الوقوع في مصيدة الفريق الشعلاوي الذي أحرج الهلال في الدوري وخرج بتعادل بطعم الفوز، فالفريق الأزرق سيلعب أولى مبارياته بعدما غاب عن دور الـ 32 وبكل تأكيد هو يُعد العدة من أجل كسب المباراة أولاً لاستعادة توهجه والوقوف مرة أخرى على قدميه بعد الهزة الفنية التي تعرض لها في الجولات الماضية، فخسر من النصر وتعادل مع الشعلة قبل أن يعود للانتصارات على حساب النهضة، أما الفريق الشعلاوي فيدخل بعد تخطيه لفريق الرياض في الدور الماضي وواصل الفريق توهجه الكبير في الجولتين الماضيتين في الدوري واستطاع الفوز على الاتحاد 2/1 ولديه العزيمة والإصرار لكسب المباراة والاستمرار في نسق الفوز على أمل أن يواصل رحلته للأدوار النهائية.



العابد والشمراني يغيبان اليوم ويعودان أمام الفتح
الهلال ينهي تحضيراته للشعلة .. والجابر يستدعي الفضل والبقعاوي



كتب - عبدالله الحنيان:

أنهى لاعبو الفريق الأول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة نظيرهم «الشعلة» في تمام الساعة الثامنة من مساء أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن مباريات دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد، واقتصرت الحصة التدريبية على الجوانب الفنية، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» التكتيك المناسب الذي سينتهجه في المباراة وسط مشاركة القائد «ياسر القحطاني»، في الوقت الذي خضع فيه اللاعب «نواف العابد» لمران لياقي بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، فيما بدأ اللاعب «ناصر الشمراني» المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب؛ بعد تعرّضه لشد في العضلة الخلفية وسيغيب على إثره عن مواجهة الشعلة بمعية زميله «العابد»، على أن يتم تجهيزهما لمواجهة الفتح الدورية عصر السبت المقبل.

هذا ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي، وسيلتحق ثنائي الفريق الأولمبي (محمد البقعاوي وعبدالإله الفضل) بمعسكر الفريق الأول تأهباً لمواجهة اليوم.

من جانبه، خضع اللاعب «يحيى المسلّم» لكشف إشعاعي بعد تعرّضه لقطع في الرباط الصليبي، وسيتحدد خلال الأيام المقبلة موعد إجراء العملية الجراحية.



النهائي سيجمع فريقاً من الشرق وآخر من الغرب
قرعة دوري أبطال آسيا 2014 تُسحب اليوم



تسحب اليوم الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم لعام 2014 والتي ستشهد دخول فرق جديدة الى برنامجها. وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي اعتمد توزيعا جديدا لمقاعد البطولة، حيث حصلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وايران والسعودية على اربعة مقاعد مباشرة في الدور الاول، في حين دخلت دول اخرى مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والاردن الى منافساتها وستخوض فرقها الملحق المؤهل الى دور المجموعات.

ويستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي أن المباراة النهائية ستجمع فريقا من الشرق وآخر من الغرب. يذكر أن أندية الفتح والهلال والشباب والاتحاد سيمثلون المملكة في هذه النسخة.



إداري أولمبي الهلال: المديح سبب انخفاض المستوى أمام النهضة



عنيزة - الجزيرة:

قال إداري فريق الهلال الأولمبي الأستاذ سعد المنصور بعد نهاية لقاء فريقه أمام النهضة على ملعب الأخير: الحمد لله رب العالمين على حصد النقاط الثلاث والمباراة كانت صعبة جداً ونحن ساعدنا على ذلك ولكن أهميتها تكمن في النقاط الثلاث، ولعل السبب في انخفاض الأداء يعود إلى المديح والثناء والجهد البدني مع الإصابات التي حدثت في اللقاء الماضي أمام الأهلي، فهذه المباراة الثالثة على التوالي التي نضطر للتبديلات الاضطرارية ولكن الحمد لله البديل كان عند الموعد.

ويضيف: نعمل سواء في الجهاز الفني أو الإداري أو الطبي كمنظومة عمل متكاملة للخروج هذا الموسم بالثمرة والتي تنتظرها الجماهير وهي تقديم اللاعبين للفريق الأول وكذلك البطولة التي تُعتبر حقاً مشروعاً لنا.

وأوضح لاعب خط المنتصف لفريق الهلال عبد الله عطيف أن مباراة فريقه أمام النهضة كانت صعبة لأن أرضية الهلال كانت سيئة وزادت صعوبة المباراة فضلاً عن أنه لا يُوجد فرق صغيرة أو كبيرة معللاً سبب غضبه في أحد لقطات المباراة لتلفظ أحد لاعبي النهضة عليه مؤكداً انتهاء المباراة بروح رياضية.

في حين عبّر حارس الفريق محمد الواكد عن سعادته بالتوقيع مع الفريق وأنه سيزيده إصراراً لتقديم مستويات جيدة خلال المستقبل لأن كل لاعب يتمنى اللعب لزعيم الأندية الآسيوية ويرى الواكد أن الحكم على بطل المسابقة لا يزال مبكراً نظير تقارب المستويات وتبقي عدد من المباريات ويجب عليهم الدخول في تحدٍ مع كل مباراة.

وقال قائد الفريق المدافع عبد الله الحافظ: نحمد الله على تاسع انتصار على التوالي والهلال يقدم هذا العام أداء جميلاً ونتمنى أن يتحقق المبتغى من خلاله مضيفاً: ينصب كل تركيزنا على الدوري ولدينا مجموعة مميزة تستطيع أن تفرض نفسها في خارطة الفريق الأول، وعن مباراة اليوم يقول الحافظ: الفرق التي تنتهج الخطط الدفاعية دائماً تكون الحلول صعبة أمامهم علاوة على إجراء المدرب لتبديليين اضطراريين ولكن الحمد لله على كل حال. وعن عدم استدعائه للفريق الأول قال: هذه رؤية تتعلق بالجهاز الفني وأنا كلاعب محترف سأجيب النداء سواءً في الأولمبي أو الأول وحول معاناة الفريق الأول الدفاعية يجيب: المدير الفني الكوتش سامي الجابر هو الأعلم بنقاط قوة وضعف الفريق وأنا رهن إشارته في أي وقت.



المهنا: لا تغيير في حكام مواجهات اليوم
مرعي عواجي يقود مواجهة الهلال والشعلة



كتب - أحمد العجلان:

أكد رئيس لجنة الحكام عمر المهنا أنه لا يوجد أي تغيير في طواقم الحكام الذين سيقودون مواجهات اليوم في دور الـ 16 لكأس ولي العهد، نافياً ما تردد عن تغيير الحكم مرعي عواجي الذي سيقود مواجهة الهلال والشعلة الليلة على خلفية أحداث لقاء النصر والشباب في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في الجولة الماضية، على أن يساعده محمد العبكري وراشد السهلي ومحمد القرني حكما رابعا ومعجب الدوسري مقيما للقاء.



قدم لمرعي مكافأة بدلاً من عقابه على أخطائه
المهنا يكابر ويستفز الجماهير الرياضية ويصر على تكليفه



بعيداً عن قناعة لجنة الحكام بأخطاء مرعي عواجي في مباراة الشباب والنصر من عدمه، فقد كان حرياً باللجنة التي يفترض أنها تنشد النجاح وتبحث عنه، وتسعى لحماية حكامها من أي ضغوط، أن تتراجع عن قرارها بتكليف عواجي بإدارة مباراة الهلال والشعلة اليوم في ثمن نهائي مسابقة كأس ولي العهد، الحكم الذي خرج لتوه من كارثة الموسم التحكيمية يحتاج إلى أيام حتى يراجع نفسه، ويراجع حساباته، ويعيد تقييم الأمور بعد جملة الأخطاء التي شهدتها إدارته لمباراة الشباب والنصر التي اتفق عليها جميع المحللين، لكن عمر المهنا كابر وأصر على المضي في قراره في تكليف عواجي في مباراة الهلال والشعلة، وهو ما سيجعله تحت ضغط رهيب ربما يدفع الفريقان ثمنه غالياً ولا لاسيما أننا في مسابقة لا تقبل أنصاف الحلول ونتائج مواجهاتها لا تقبل القسمة على اثنين .

إن الإصرار على تكليف عواجي يأتي من أجل تمرير إشارة ضمنية بأن اللجنة توافقه على أخطائه الكارثية ولا ترى موجباً للوقوف عندها، حتى لا يفسر الأمر في حال التغيير بإيقاف الحكم، وهنا تأكيد آخر على أن لجنة المهنا لا تريد الاعتراف بأخطائها وأخطاء حكامها، ولا تريد إصلاح أحوالها، ولا تقويم حكامها وتطوير مستوياتهم، وكأنها أيضاً تكافئ عواجي بعد جملة أخطائه !! وهنا يحق لنا أن نتساءل : إلى أين يمضي قطار التحكيم وعند أي محطة سيتوقف، وهو القطار الذي يؤكد في كل مرة أنه لا يمكن أن ينهض، وانه عندما يتقدم خطوة للأمام يتراجع عشراً للخلف، والأمر أيضاً يؤكد أن المسؤولية أكبر من عمر المهنا ولجنته التي تؤكد كل المعطيات أن دمدمة الأمور ومحاولة تمرير بعض القناعات خلال اجتماعها الشهري - الذي لا يسمن ولا يغني من جوع - لا يمكن أن تقدم عملاً ناجحاً، وأن الطبطبة على أكتاف الحكام ومجاملتهم لا يمكن أن تسهم في تطوير أدائهم ولا إقناع الأندية والقائمين عليها بهم وبما يقدمونه.

في كل اختبار يؤكد عمر المهنا ولجنته أن رياح التغيير يجب أن تهب عاجلاً غير أجل على اللجنة، وأن يتدخل من بيده الصلاحيات لإعادة الأمور إلى نصابها، فقد بلغ سيل الأخطاء الزبى ولم يعد بمقدور الأندية أن تتحمل المزيد، وهي ترى كل ما تبذله وتعمل من أجله يذوب أمامها ويتحول إلى لا شيء بسبب صافرة ..... يكافئ النافخ فيها بتكليف جديد وكأنه لم يفعل شيئاً، وكأن الأندية وعملها وجهدها لا يعني شيئاً أيضاً لاسيما وهي تصادق على ما قاله رئيس الشباب باستنساخ مرعي.

التحكيم السعودي يتراجع، وغيابه عن المشهد الدولي يتواصل، والحديث عن أخطائه تجاوز الحدود، ومع ذلك ما زال هناك من يدافع عنه وكأنه الوحيد الذي يفهم والبقية مجرد متفرجين في مسرح الأخطاء التي لا تنتهي.



لجنة الحكام «تزيد» الغليان.. والهلال والشباب للقائمة يتصدران

كتب - وليد الحميدان:

يبدو أن الحديث عن التحكيم السعودي لا يعلو صوته في الشارع الرياضي بالوقت الحالي، نظير الأخطاء التي شهدتها الـ«12» جولة من مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وخصوصًا لما لهذه الأخطاء من تأثير على نتائج المباريات.

إن ما يحدث حاليًّا من لجنة الحكام من مواقف سلبية كبيرة تجاه الأخطاء التي يقع بها حكامها وسط صمت عارم منها، على الرغم من أن وقوعها يأتي في إسناد المباريات القوية لبعض الحكام الذين يتأثرون بما يكتب في الصحف أو مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ماحدث تمامًا مع حكم مباراة الشباب والنصر حيث وضح عليه التأثُّر بما تمَّت محاكاته تجاهه

القرارات التحكيمية الغريبة التي ظهرت في مباراة الشباب والنصر لم تحظ بالقبول من المنتسمين لنادي الشباب، حيث وضح على الحكم الشدة والصرامة في القرارات مع لاعبي الشباب بالإضافة إلى كثرة توزيع الكروت الصفراء عليهم سواء بداعٍ أو من غير داعٍ، بينما على لاعبي النصر يكون عكس ذلك.

يجب أن تعترف لجنة الحكام أن بعض حكامها يتأثرون بما يكتبه بعض ذوي الميول الصفراء، ولكن في حالة المكابرة والاستمرار في نفى هذا الأمر سيزداد عليها الحديث كثيرًا في الجولات القادمة، في ظلِّ أن المنافسات القادمة لا تحتمل أيّ خطأ كان.

الهلال والشباب أكبر المتضررين من قرارات الحكام بشكل عام والمباراة الأخيرة للشباب أمام النصر بشكل خاص في ظلِّ التقارب النقطي الكبير بين الهلال والنصر والشباب، ولهذا كان النصر المستفيد من الأخطاء التحكيمية على الرغم من البيان الأخير للإدارة الصفراء إلا أن الوقائع تخالف هذا البيان.

لجنة الحكام في الوقت الحالي أمام محك قوي وكبير فإما أنها تتصدى لما يحدث من حكامها وإلا فإنّها ستكتب نهايتها بنفسها وحينها سيطلق الجمهور الرياضي السعودي «انتقلت لجنة الحكام إلى -رحمه الله-».



مــقــــالات

أولاً وأخيراً
سقوط وفضيحة !!!
محمد السياط




هناك مقولة شائعة : (( نحن لا نتوقف مطلقا عن ارتكاب الأخطاء ، لذا يجب علينا أن لا نتوقف عن التعلم منها )) .. ويبدو أن الكل يتعلم من أخطائه إلا لجنة الحكام الرئيسية وحكامها ، ولو أخذت لجنة الحكام وحكامها بهذه المقولة وطبقوها فعليا لما تفشت أخطاؤهم وتكررت حتى ظهرت لنا في لقاء النصر والشباب الماضي بشكل سيء لم يسبق له مثيل ، بل وأثبتت هذه المباراة دون جدال أن لجنة الحكام الحالية ميئوس منها وإلا لما آلت بنا الحال إلى هذا المستوى التحكيمي المتدني والبشع الذي قاده من كنا نظنه أفضل من يقود لقاءات كرة القدم وإذا به يخذلنا ومساعديه ويا له من خذلان..!!

ماحدث في اللقاء المذكور يؤكد أن الأمل قد تلاشى تماما ولم يعد هناك أي بارقة أمل من وراء اللجنة الحالية للحكام ودليل أكيد على أن سياسة هذه اللجنة في معالجة أخطاء حكامها لم تعد مجدية وأن ليس لديها حلول تنهض بمستوى التحكيم طالما الأخطاء تتوالى بل وتصبح أكثر فداحة ، وقد تأكدنا وكما يقال إن فاقد الشيء لا يعطيه ، حيث جاء سقوط حكام هذا اللقاء ليقضي على كل شيء وقد شُيّع النجاح الذي كنا ننتظره ونتأمله ونرجوه من وراء هذه اللجنة إلى مثواه الأخير .

* في برنامج أكشن يا دوري استمعت لمداخلة رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا واستبشرت خيرا حينما أعلن عنه الزميل وليد الفراج وقال إنه على الهاتف فقلت لعله يثلج الصدر بحديث يدين ما حدث من حكامه ويَعِدُنا بعقوبات صارمة لعلها تنصف - معنويا - الفريق الشبابي الذي انظلم وأي ظلم كان ، لكن المهنا خذلني وخذل غيري بكل تأكيد إذ به يعيدنا إلى الاجتماع الشهري للحكام الذي قال إن من خلاله سيتم تقييم ما حدث وأكد على أن أي عقوبة ضد أي حكم لن يعلن عنها وكأنه يقول لحكامه : ( أنتم بالحفظ والصون ) ..!!

بالله عليك يا مهنا أي اجتماع تتحدث عنه وأي هراء هذا الذي تقوله..؟! أما زلت (تتغنى) باجتماعاتكم الشهرية التي لا طائل منها والكوارث التحكيمية تتوالى من مباراة لأخرى..؟! كفاكم ما يجري ، ففي عهدكم بلغ السيل الزبى فمتى تريح وتستريح ، ولا أدري لماذا يلتزم اتحاد كرة القدم الصمت إزاء ما يحدث وكأن الأمر لا يعنيه وقد عانت الأندية الأمرين من سوء التحكيم المحلي وبصورة لم يسبق لها مثيل ، وحسبنا الله ونعم الوكيل..!

الانضباط وتكميم الأفواه !!!

في زمن الحريات والتعبير عن الرأي بكل صراحة ووضوح ، ترفض لجنة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم ومن خلال لوائحها الخاصة إلا أن تفرض قيودا مشددة يتم بموجبها تكميم الأفواه بمنع مسئولي الأندية التحدث عن أية مظلمة تتعرض لها أنديتهم من أصحاب الحصانة – حكام كرة القدم – وكأنها بذلك تبارك أخطاءهم وتوفر لهم المزيد من الحماية والتمادي بسلب حقوق هذه الأندية ويتوافق هذا التوجه مع قرار لجنة الحكام الرئيسية القاضي بعدم الإعلان عن أية عقوبة تُطال أي حكم .. وتكاد عقوبات حكام كرة القدم هي العقوبات الوحيدة بالعالم التي لا يفصح عنها..!

مثل هذه القيود وتكميم الأفواه بمنع مسئولي الأندية من الحديث عن معاناتهم يعد خرقا للحريات فيما يسهم أيضا بتفشي أخطاء الحكام ولا يسهم في معالجتها ومحاولة القضاء عليها أو حتى الحد منها ، ونحن لا نطالب ولا نرضى بأن يتطاول مسئولي الأندية على الحكام وتجاوز حدود النقد لكن أن تصل الامور إلى الحد الذي قد يعاقب فيه رئيس النادي حتى لو أشار تلميحا لتعرض ناديه للظلم من الحكم فهذا غير مقبول على الإطلاق وتعدً صارخ على حرية التعبير المعقولة..!

على عَجَل

* مجموعة أخطاء كوارثية وجميعها تصب في مصلحة ناد واحد ، والبعض يردد أخطاء التحكيم جزء من اللعبة..!

* حينما أسمع عن مبالغ مالية كبيرة ومبالغ فيها تشترطها بعض الأندية مقابل انتقال لاعب لازال مغمور ينتابني شك أن هذا اللاعب قد يكون مستنسخ من ميسي أو رونالدو..!

* حينما أقرأ تغريدات أحد الحكام السابقين في تويتر أقول لا بد أن أخطاءه وهفواته الكثيرة كانت متعمدة حينما كان حكما طالما يكتب بهذه العصبية النتنة ، وكيف لا يكون له مماثلين بالتعصب لازالوا يركضون بالملاعب ويعبثون بالصافرة ، فمن سمح له بدخول هذا المجال سمح لغيره..؟!

* لولا ثقتي بالزميل القدير أحمد العجلان لقلت إن التصريح الذي نشره بالأمس من خلال هذه الصحيفة للحكم مرعي عواجي مفبرك ، فكيف بمرعي يقول إن ضميره مرتاح رغم الكوارث التحكيمية في هذا اللقاء..؟!!

* الكرة تجاوزت الخط خارج ملعب نادي الشباب والمعلق جعفر الصليح يقول : قووووول .. بعض المعلقين ميولهم تفضحهم لا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم..!

* يوم الجمعة القادم وأمام فريق الشباب سيغيب نجمي فريق العروبة إلياسو وإبراهيم صلاح .. عمدة الدفاع وعمدة الوسط .. كان الله في عون (أبناء ديرتي) ، فالشباب فريق صعب للغاية..!

* محمد مرزوق الكويكبي مهاجم وهداف فريق العروبة الأولمبي ينتظره مستقبل باهر ، فهو مهاجم يجيد اختراقات الدفاع بمهارة وقوة ولديه حس تهديفي عالٍ .. شاهدوا هدفه أمام أولمبي الشباب والهاتريك أمام أولمبي الاتفاق .. هو الأمل القادم لفريق العروبة الكبير .. أتمنى ألا يغيب عن أنظار مدربنا القدير خالد القروني .

* وأخيرا .. هل سيزور مرعي عواجي لاعب الهلال يحيى المسلم شفاه الله..؟!

[email protected]
[email protected]في تويتر



بعض من ..
إدارة ردة الفعل
غسان محمد علوان




لم يمر على تاريخ نادي الهلال إدارة يختلف عليها محبو النادي، ما بين مؤيد ومعارض، ومتخوف وواثق، مثل إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد؛ فهذه الإدارة وإن كنا نؤمن جميعاً كمتابعين للمشهد الرياضي بأنها إدارة عاشقة لفريقها، ولم تحضر إلا لخدمته والحفاظ على رفعته ومكانته، إلا أنها ومع مرور الوقت لم تعد تتلمس طريقها برؤية واضحة واستشراف للمستقبل، يضمن لها وضع الخطط السليمة والكفيلة بإيصالها لأهدافها وتحقيق تطلعاتها وتطلعات جماهيرها. فبعد أن قَدِمت في ظهورها الأول متسلحة بالمال والرؤية الواضحة لما يجب أن يكون عليه الفريق شكلاً وموضوعاً، ولما

يجب أن يكون عليه مضمون خطابها الإعلامي المتسلح بالمفردة الراقية واحترام الخصوم ونشر ثقافة الفروسية في الميدان التنافسي، حقيقة الأمر اصطدمت بحاجزين لم تحسب لهما أي حساب، أولهما ارتفاع سقف طموحات محبي ناديها لدرجة ملامسة حدود المستحيل كروياً، وثانيهما اكتشافها مدى السوء الذي يغرق فيه وسطنا الرياضي إعلامياً وتنافسياً وأخلاقياً في العديد من المواقف.. فأصبحت وبلا سابق إنذار ضائعة ما بين تلبية رغبات أولئك العشاق والتعاطي مع وسط بأسلوب تنبذه ولا تحبذ استخدامه؛ وبالتالي أصبحت كل خطواتها ومخططاتها تنطلق من ردة فعل للأحداث بدلاً من صنع الحدث وترك الآخرين يبحثون عن أفضل حل للرد على ما تقوم به.

اختلف خطابها الإعلامي فأصبح متشنجاً وضعيفاً في أوقات احتاجت خلالها إما للصمت أو للتروّي؛ فأضاعت على فريقها العديد من المكتسبات ولو بتسجيل موقف حازم يمنع المتطاولين من تكرار عبثهم. وفي هذا الموسم (وأيضاً كردة فعل لامتعاض العشاق مما حصل سابقاً) اختارت الصمت المطبق الأقرب (للخنوع) منه إلى الحكمة في موسم يكاد يشتعل توتراً، ونيرانه لا تنوي إلا إحراق الهلال. فمدرب الفريق منذ اللحظة الأولى لإعلان تعيينه وهو يواجه حرباً منظمة لا يصدقها عقل، ولاعبو الفريق نالت منهم سهام التشكيك والاتهامات في وطنيتهم وأخلاقهم على المستوى الشخصي والرياضي، والفريق كله حاول الإعلام المضاد تجييش جميع الأطراف والفرق المنافسة عليه؛ فلا تمر جولة إلا ويُتهم الهلال بالمجاملة التحكيمية حتى وإن كان المتضرر تحكيمياً، أو بعدم جدارته بنقاط استحقها بعرق جبينه. وخلال كل ما سبق، لا يظهر الصوت الهلالي الرسمي إلا لماماً، يقطر خجلاً ومرتعشاً لعلمه بعدم قدرته على مواجهة كل هذا المد الهادر من التشكيك والتثبيط؛ فأضحى كبير القوم واهناً، ضعيفاً، وجداراً قصيراً يستطيع الجميع التطاول عليه بوجه حق أو خلافه.

حقيقةً، لا أعلم سبب تمسك إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد بموقعها بعد أن قضت فترتها الأولى كاملة، وبعد أن قدمت كل ما تملك لفريقها المحبوب (فكراً ومادةً). حقيقةً، لا أرى في أعين الهلاليين الآن أي بارقة ثقة في إدارتهم (في وضعها الحالي)، وصبرهم لا بد أن ينفد عاجلاً أو آجلاً، فإما تغيير جذري يعيد الثقة، أو رحيل يحفظ ما تبقى من أواصر المحبة في القلوب؛ فهم لم يعتادوا على هلالٍ يتلقى الضربة تلو الأخرى، تصاحبه مباركة الإدارة الصامتة. فهل تتخذ الإدارة قرارها الأخير باختيارها، أم تتخذه مجبرة (كردة فعل) لما قد يحدث من جماهيرها؟ لننتظر ونرى.

بقايا

- هل ما زال الأستاذ عبدالكريم الجاسر مديراً للمركز الإعلامي للهلال؟ أم أنه اكتفى بعضوية مجلس الإدارة؟

- كيف تحولت عبارة (مهزلة تحكيمية) خلال الفاصل إلى (أخطاء تقديرية)؟؟!! هل وصل تغلغلهم في كل مفاصل قناة الوطن إلى هذه الدرجة؟

- لا يخرب على الهلال سير مفاوضاته وصفقاته سوى حديث الجمهور عنها، وضعف المفاوض الهلالي في إنهاء الصفقة بسرعة وحزم.

- قام المندوب بمهمته على أكمل وجه، فقام فوراً وبعد أن أحس (باعوجاج) المسار إلى تقويمه حسب المخطط الموضوع له. عيب.

- ما زالوا يعتقدون أن البذاءة وشتم المنافسين حقوق مشروعة لهم بعد كل انتصار. فهل يغلب كره الآخر على حب فريقهم داخل قلوبهم؟ الحرمان يولّد أبشع صنوف الرغبة في الانتقام. مساكين.

خاتمة

إلى صفالك زمانك عل ياظامي
اشرب قبل لايحوس الطين صافيها

(خالد الفيصل)

Twitter: @guss911



فواصل

- لا صوت يعلو في الساحة الرياضية هذا الاسبوع فوق صوت الكارثة التحكيمية التي ارتكبها مرعي عواجي وطاقمه في مباراة الشباب والنصر. وكيف ساهمت الاخطاء الفادحة في تغيير مسار المباراة ونتيجتها مما جعل الجميع يأسى على وضع التحكيم الذي انحدر وتدهور بشكل مؤسف.

**
- لجنة الحكام لم يعد لديها ما تستطيع تقديمه فمن الواجب العمل على تغييرها بأطقم خبراء أجانب يساهمون بشكل فاعل في تطوير اللجنة وايجاد جيل من الحكام الناجحين بأسلوب علمي صحيح بعيداً عن الاجتهادات والعشوائية.

**
- هبوط بعض الاعضاء على لجنة الحكام بالبراشوت ومنحهم صلاحيات واسعة بلا مبرر وبلا مؤهلات احد اسباب تدهور وضع اللجنة وتواضع عملها.

**
- جميع الاندية باتت اليوم قلقة على وضعها مع التحكيم المحلي ولم تعد تثق في كفاءة الحكام الذين ثبت أنهم يتأثرون بالمحيط الذي يعيشون فيه وبما يقال ويكتب وبما يوجه لهم ايضاً.

**
- هل يدخل في العقل ان من يتحكم بأعمال لجنة التحكيم (ليس الرئيس) لم يسبق له ان ادار مباراة ديربي طوال عمره التحكيمي ولم تسند له اي مباراة دولية رغم انه دولي..!! هل بعد هذا يمكن ان نسأل عن موضع الخلل!!؟

**
- فريق الشباب استحق التعاطف من جميع الرياضيين بمختلف ميولهم على ما تعرض له من اجحاف سلبه حقه في الفوز امام النصر بسبب اخطاء تحكيمية شنيعة ومعيبة تهول منها كل من شاهدها بما في ذلك المتابعون في منطقة الخليج والذين كانت تلك الكارثة التحكيمية موضوع احاديثهم ونقاشاتهم الرياضية.



صح لسانك

* ما فعلوه بفريقنا مزيد من العار
رافينها
- فعلا

* لماذا تغير الرومي بعد الفاصل؟
عنوان صحفي
- هدده الراعي الرسمي

*ضميري مرتاح
مرعي عواجي
- تستحق التهنئة على ضميرك



كاريكاتير
رشيد السليم








محامي الهلال ينجح في كسب قضيتي ويسلي وشراحيلي


ويسلي

الرياض- أسامة النعيمة

علمت "دنيا الرياضة" ان محامي نادي الهلال استطاع ان يقدم اوراقا ثبوتية ضد اللاعب البرازيلي ويسلي لوبيز الذي لم يجدد معه النادي الموسم الجاري رغم انه لم يمنحه مخالصة نهائية لغرض الاستفادة منه في إعارة لأحد الأندية محليا او خارجيا الا ان ويسلي استغل تأشيرة الخروج والعودة وغادر الى بلاده ما جعل الهلال يقدم شكوى ل"الفيفا" عن طريق محامي النادي والاتحاد السعودي لكرة القدم، اذ أظهرت الأوراق والمستندات المقدمة سلامة موقف الهلال وكسبه للقضية وإصدار قرار رسمي من "الفيفا" في الأيام المقبلة لكي يغرم ويسلي نظير إخلاله بعقده مع الهلال؛ فيما ستنقذ المادة التي وجدت في عينة حارس الهلال خالد شراحيلي من إكمال بقية مدة الإيقاف والاكتفاء بالفترة الماضية ليعود مجددا مع الفريق الهلالي بعد ان اتضح ان المادة غير مصنفة من ضمن المواد المحظورة للمنشطات بعد ان قدم محامي الهلال ما يثبت ذلك، وينتظر ان يعود شراحيلي رسميا مع شهر يناير المقبل.



أبرزها حامل اللقب والوصيف يواجهان الشعلة ونجران

سبع مواجهات في افتتاح دور ال 16 لمسابقة كأس ولي العهد



الهلال يواجه الشعلة على ذكرى التعادل المحرج

الرياض – خالد الحربي

تقام اليوم (الثلاثاء) سبع مباريات في افتتاح دور ال 16 من مسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الجاري، بعد تأجيل لقاء الرائد والوحدة بسبب ظروف الطيران، تجمع الأولى النصر ونجران عصراً، ويذهب الشعلة للرياض لملاقاة الهلال، وفي جدة يستضيف الأهلي العروبة، ويطير الشباب الى الخبر لملاقاة القادسية، وفي الإحساء يواجه الفتح الاتفاق، وفي بريدة يستقبل التعاون ضيفه الفيصلي، وفي مكة المكرمة يحل الخليج ضيفا على الاتحاد.

الهلال - الشعلة

على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز يلتقي الهلال مع ضيفه الشعلة وتقام المباراة الساعة الثامنة مساء، ويأتي هذا اللقاء بين الطرفين للمرة الثانية خلال اسبوعين عندما التقيا ضمن الجولة ال11 لدوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين، وانتهت المواجهة بالتعادل 2-2.

الفريق الهلالي يطمح الى الفوز ومواصلة المشوار من أجل المحافظة على اللقب للمرة السابعة على التوالي وتعويض الجماهير عن المستوى المتواضع الذي قدمه (الزعيم) في آخر المواجهات بالدوري، لذلك سيلعب الفريق بأسلوب هجومي منذ البداية بحثا عن هدف في وقت باكر، وسيزج المدرب الوطني سامي الجابر بكامل أوراقه ليبطل مفاجأة الضيوف منذ البداية، ومن بين الحلول التي ستكون أمام الجابر الاستعانة بالمهاجم ناصر الشمراني في خط المقدمة منذ البداية، وستشهد قائمة الفريق عودة لاعب الوسط سالم الدوسري للمشاركة بعد غيابه عن اللقاء الماضي بداعي الايقاف.

وعلى الطرف الآخر يدخل الشعلة هذا اللقاء من أجل المنافسة على اللقب برغم أنه يحتل مرتبة متأخرة في الدوري، ولكن مستوى الفريق شهد تطورا ملحوظا في المواجهات الماضية التي كان آخرها الفوز على الاتحاد، ويطمح لاعبوه إحداث المفاجأة والوصول الى أبعد نقطة في البطولة، وسيعمد مدرب الفريق التونسي جلال القادري الى اللعب بأسلوب دفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة لخطف هدف والمحافظة عليه، ويبرز في صفوف الفريق المهاجمون المغربي حسن الطير ووليد الجيزاني ومسفر البيشي.



الجابر يستدعي البقعاوي والفضل
المفرج: هدفنا عودة الهلال إلى مستواه المرضي


الجابر والمفرج في حديث جانبي خلال تدريب أمس

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج جاهزية جميع اللاعبين لمواجهة الشعلة مساء اليوم ضمن مباريات دور ال 16 لكأس ولي العهد، وعن غياب بعض اللاعبين عن المباراة ورغبتهم في إراحة بعض اللاعبين الأساسيين قال: "لدينا 25 لاعبا جميعهم جاهزون للمشاركة، والاختيارات في النهاية تعود للجهاز الفني، وجميع اللاعبين بأتم الجاهزية ومتى ما رأى المدرب حاجته لأي لاعب فبالتأكيد سيشارك في هذه المواجهة".

وحول تراجع مستوى الفريق وعدم ظهوره بالمستوى المعهود حتى الآن هذا الموسم قال: "نحن في وصافة ترتيب الدوري حاليا وعلى الرغم من ذلك فإن الأداء حتى الآن غير مقنع وهناك كثير من الأخطاء التي حدثت منا هذا الموسم ونحن نعمل بكل قوة من أجل الظهور بالمستوى المأمول والمرضي لجميع الجماهير خصوصا أن لدينا لاعبين على مستوى عال ولديهم الرغبة الكبيرة في أن يظهروا بالشكل المعهود عنهم خلال الفترة المقبلة".

من جانب آخر شارك المهاجم ياسر القحطاني في تدريبات الفريق أمس بعد أن ابتعد عن تدريبات أول من أمس (الأحد) لتعرضه لشد في عضلة الفخذ الخلفية، فيما استعان مدير الجهاز الفني سامي الجابر بثنائي الفريق الأولمبي محمد البقعاوي وعبدالإله الفضل للإلتحاق بمعسكر الفريق الأول تأهباً لمواجهة اليوم.

فيما خضع نواف العابد لتدريب لياقي بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، في حين بدأ المهاجم ناصر الشمراني المرحلة الثانية من برناجه التأهيلي بالجري حول الملعب؛ بعد تعرّضه لشد في العضلة الخلفية.



المسلم: انتقال الجبرين لم يحسم ولدينا عرضان من أندية العاصمة


الجبرين

بريدة - عبدالله العمري

أكد رئيس الرائد عبدالعزيز المسلم أن هناك عرضان للاعب الوسط عبدالعزيز الجبرين من ناديين من العاصمة، وأكد أنه من الصعوبه التنازل عن الجبرين وقال: "وضعنا المادي الصعب، ومتطلبات المرحلة المقبلة، تحتم علينا التفكير في بيعه أو إعارته، لكي نستفيد ماديا وانتقاله مكسب لأي ناد وخسارة كبيرة للرائد".

وكشف أن الهلال والنصر مهتمين بضم الجبرين لصفوفهم. واضاف: "المفاوضات يقودها أعضاء شرف في الهلال والنصر وهي شبه رسمية، والامور ولم تحسم بعد، ولازلنا في طور المفاوضات، ورئيس أعضاء شرف النادي ناصر الجفن على اطلاع تام، سير المفاوضات، وكذلك اللاعب".

وعلمت "دنيا الرياضة" من مصادرها الخاصة أن النصر دخل في مفاوضات جادة مع إدارة الرائد للظفر بخدمات الجبرين، وإن كان عرض الهلال هو الأكثر جدية، لكن لم تتم بسبب بعض العوائق المالية بين الطرفان التي لم تحسم بعد.



في الشباك

* من خلال قيادته لمباراة الشباب والنصر التي تضرر منها الاول كتب الحكم مرعي عواجي آخر فصول فشل التحكيم المحلي!.

* بعد اعتماد سقوط التحكيم رسميا هناك من اقترح على اتحاد الكرة تكوين لجنة حكام من خبراء أجانب يستعينون بحكام أجانب لدوري عبد اللطيف جميل وتحول اللجنة الحالية وتفرغ لدوري ركاء والثانية والثالثة!.

* الذي يتابع أداء مهاجم النصر حسن الراهب يلاحظ تعمده الاحتكاك بالمدافعين واستفزازهم ليتم طردهم من قبل الحكام وإذا فشل مع مدافع الهلال هوان فقد نجح في اخراج كواك الشباب وبعد أن أدى المهمة أخرجه كارينو بين الشوطين!.

* كان الخبير التحكيمي محمد فودة جريئا وصريحا عندما أكد ان الحكم مرعي عواجي غير مسار نتيجة مواجهة الشباب بل تحدى أحد المشجعين الحصريين بقوله سأعرض أخطاء مرعي على الفيفا واذا كنت على خطأ فساعلن اعتزالي الوسط الرياضي!.

* يبدأ بعض مقدمي البرامج الفضائية الرياضية برامجهم بتقديم المحلل الحصري الضيف الفلاني معنا في الاستديو والآخر العلاني عبر الاقمار الصناعية من منطقة.. والحقيقة يفترض معنا المشجع الفلاني في الاستديو والمشجع العلاني عبر الاقمار الصناعية فالمشاهد لا يمكن أن يتقبلهم محللين وهم أسوأ من بعض المشجعين المتعصبين!.

* بيانات بعض الفرق أتت على طريقة كاد المريب أن يقول خذوني فالوسط الرياضي بأكمله يرى الاخطاء التحكيمية الكوارثية فيما هم يتحدثون وفق ثقافة التآمر وخذوهم بالصوت!.

* أكدت مواجهة الهلال والنهضة حاجة الهلال للمزيد من العمل الاداري والفني الجاد لإعادة وهج الفريق وعلاج مناطق ضعفه في الحراسة وعمق الدفاع والمحاور!.

صياد



أبرز مباريات اليوم











الهلال يفتقد لخدمات الشمراني ضد الشعلة

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



أنهى لاعبو الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الاثنين تحضيراتهم استعداداً لملاقاة نظيرهم "الشعلة" في تمام الساعة الـثامنة من مساء يوم الثلاثاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن دور الستة عشر من كأس ولي العهد، واقتصرت الحصة التدريبية على الجوانب الفنية، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني الوطني سامي الجابر التكتيك المناسب الذي سينتهجه في المباراة وسط مشاركة القائد "ياسر القحطاني"، في الوقت نفسه خضع اللاعب "نواف العابد" لمران لياقي بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، فيما بدأ اللاعب "ناصر الشمراني" المرحلة الثانية من برناجه التأهيلي بالجري حول الملعب؛ بعد تعرّضه لشد في العضلة الخلفية, ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي، وسيلتحق ثنائي الفريق الأولمبي (محمد البقعاوي وعبدالإله الفضل) بمعسكر الفريق الأول تأهباً لمواجهة الشعلة.
من جانبه، خضع اللاعب "يحيى المسلّم" لكشف إشعاعي بعد تعرّضه لقطع في الرباط الصليبي، وسيتحدد خلال الأيام المقبلة موعد إجراء العملية الجراحية.



كأس ولي العهد : الهلال يستهل حملة الدفاع عن لقبة

الرياض - علي الحدادي



تقام يوم الثلاثاء سبع مباريات في منافسات دور الـ16 من بطولة كأس ولي العهد لكرة القدم بعد نتائج دور الـ32 الذي من خلاله تأهل (14) فريقاً لينضم لهم فريقا الهلال والنصر ويقام دور الـ16 بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.
ويستهل الهلال حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة ضيفه الشعلة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض الساعة 8 مساء في مباراة لا تقبل أنصاف الحلول، ويأمل الهلال بقيادة مدربه سامي الجابر بتحقيق الفوز وتجاوز الشعلة الذي تاهل على حساب نادي الرياض (3-2).



الهلال يدافع عن لقبه بالشعلة والنصر جاهز لنجران

الرياض ـ مشاري العجيمي
ومصعب العمار
الدمام ـ علي اليوسف
و قحيصان الهاجري
الأحساء ـ عادل الدحيلان
بريدة ـ رميان القصير
جدة ـ محمد الجابر
الجوف ـ أنور قمقوم

تسعى الفرق الكبيرة إلى بلوغ الدور ربع النهائي من بطولة كأس ولي العهد السعودية لكرة القدم عندما تخوض غمار دور الـ16، وتقام اليوم سبع مباريات حيث يلتقي الفتح مع الاتفاق والنصر مع نجران والقادسية مع الشباب والتعاون مع الفيصلي والاتحاد مع الخليج والأهلي مع العروبة والهلال مع الشعلة.
ويقام دور الـ16 بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، ويبحث النصر متصدر الدوري عن بطاقة التأهل للدور الثالث من البطولة التي بلغ دورها النهائي في الموسم الماضي عندما يستقبل نجران، حيث يسعى إلى مواصلة عروضه القوية ونتائجه الإيجابية رغم أن مدربه الأوروغوياني دانيال كارينيو سيريح عدداً من اللاعبين الأساسيين لإبعادهم عن الإرهاق الذي قد يؤثر على مستوياتهم في بطولة الدوري.
ويستهل الهلال حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة ضيفه الشعلة بالرياض في مباراة لاتقبل أنصاف الحلول، ويأمل الهلال بقيادة مدربه سامي الجابر بتحسين أدائه وتجاوز ضيفه الذي حرمه من نقطتين هامتين في سباقه على صدارة بطولة الدوري.

يفتتح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مشوار الدفاع عن لقب كأس ولي العهد حين ينازل ضيفه الشعلة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
وكان الفريق قد أنهى تحضيراته الأخيرة حيث اتضح من خلال التدريبات تركيز المدير الفني سامي الجابر على النهج الهجومي بغية الضغط على مدافعي الخصم والتسجيل من الكرات العرضية والثابتة إضافة إلى العمل على الجوانب الدفاعية لتجنب الكرات المرتدة والتي عادة ما تشكل خطورة على مدافعي الفريق إلى جانب الاعتماد على لاعبي الوسط في نقل الكرات السريعة عن طريق التمريرات والتقدم للمناطق الهجومية من الأطراف ومنطقة العمق مع إيجاد فرص للتسديد من خارج منطقة الجزاء.
ومن المتوقع أن يدخل الجابر المباراة بطريقة 4-2-3-1وبتشكيلة مكونة من:
فايز السبيعي في حراسة المرمى وفي خط الدفاع ياسر الشهراني كظهير أيمن هوان وسلطان الدعيع كقلبي دفاع، وسلمان الفرج كظهير أيسر، وفي منطقة الوسط الإكوادوري كاستيلو، وعادل هرماش وأمامهم محمد الشلهوب، ونيفيز وعبدالعزيز الدوسري ويوسف السالم في المقدمة.
وفي الخرج سعى مدرب فريق الشعلة خوان ماكيدا" إسباني " إلى منح عدد من اللاعبين البدلاء الفرصة في مواجهة الهلال بهدف إراحة اللاعبين الأساسيين لمواجهة الرائد المقبلة إذ أولت الإدارة الشعلاوية بالتشاور مع الجهاز الفني اهتماماً أكبر ببطولة الدوري.
ومن المتوقع أن يمثل الفريق خالد ناصر في حراسة المرمى ومحمد مصطفى" أردني " ومشعل العجمي وأحمد كعبي وفهد المبارك في خط الدفاع فيما سيكون في خط الوسط ماجد المرحوم وبرج معوضة ومشعل الموري وتركي العليوة وفي خط المقدمة وليد الجيزاني وأحمد مفلح.



الهلال يؤجل عقوبة مرعي

الرياض ـ الرياضية

أجلت مواجهة الهلال والشعلة في دور الـ16 بكأس ولي العهد اليوم والتي سيقودها الحكم مرعي عواجي قرار الإيقاف المتوقع من لجنة الحكام الرئيسية بحقه على خلفية أخطائه في مباراة النصر والشباب ضمن الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل.
وكان رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان قد طالبا لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم التي يقودها الحكم الدولي السابق عمر المهنا برفع معدل الاستفادة من الحكام الأجانب إلى خمسة طواقم تحكيمية لكل فريق بدلاً من ثلاثة عن كل موسم من منافسات دوري عبداللطيف جميل وذلك من خلال اتصالات تمت بين المهنا والرئيسين الهلالي والشبابي، وعلمت “الرياضية” أنه أثناء الاتصال دار نقاش طويل حول مستوى الحكم المحلي هذا الموسم، وشدد عبدالرحمن بن مساعد وخالد البلطان على ضرورة رفع معدل الاستفادة من الحكام الأجانب، غير أن رئيس اللجنة أكد لهما وبقوة أن هذا الأمر هو من مسؤولية واختصاص اتحاد القدم بالدرجة الأولى والأخيرة إلا أنه يرفض وبشدة تأييد هذه الفكرة ويدعم الحكم المحلي، بل إن هناك محاولات قد تنجح في القادم من الأيام تهدف إلى تقليص الاستفادة من الأجانب لأقل من ثلاثة.



صفقة هلالية شبابية على نار هادئة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

علمت "الرياضية" من مصادر مطلعة أن هناك صفقة هلالية شبابية تطبخ على نار هادئة ستكون حديث الأوساط في الفترة الشتوية المقبلة. وكانت الأنباء قد ترددت حول اشترطات الإدارة الهلالية للتنازل عن مهاجم الفريق الأول لكرة القدم يوسف السالم ومحمد القرني للشباب مقابل تنازل الشباببين عن المدافع الكوري كواك، وذلك في صفقة تبادلية حتى نهاية الموسم، بالإضافة إلى أن المفاوضات الهلالية مازالت قائمة حول تنازل الشباب عن الحارس حسين شيعان كون اللاعب يرغب في الانتقال بعد أن أصبحت فرصة مشاركته مع الفريق معدومة، إضافة إلى الخلاف المالي مع ناديه يتمثل في مقدم عقده البالغ أربعة ملايين ونصف المليون الذي لم يتسلمه منذ ثمانية أشهر. يذكر أن شيعان رفع شكوى للجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي قبل أسابيع.
وعلى صعيد التدريبات تقرر غياب مهاجم الفريق ناصر الشمراني عن مواجهة فريقه أمام الشعلة ضمن دور الـ16 من كأس ولي العهد لخضوعه لبرنامج تأهيلي للإصابة التي كان يعاني منها في العضلة الخلفية، فيما تبدو فرصة مشاركة قائد الفريق ياسر القحطاني ضمن التشكيلة الأساسية ضئيلة بعد دخوله لمران الفريق الجماعي أمس بعد تعافيه من إصابة العضلة الخلفية، في حين بدأ نواف العابد برنامجه اللياقي بعد أن خضع لتدريبات لياقية.
من جانبه انضم ثنائي الفريق الأولمبي (محمد البقعاوي وعبدالإله الفضل) لمعسكر الفريق.



الهلال لن يحقق أي بطولة



تخلى الحارس الأسطورة محمد الدعيع عن (دبلوماسيته) عند تسجيله لأي حضور إعلامي وانتقد الأوضاع داخل فريقه السابق (الهلال)، وقال إنه لا يمكن أن يفرح أو يحتفل النادي بتحقيق بطولة في وضعه الحالي. (الرياضية) حاورت قائد الفريق الأزرق السابق محمد الدعيع في أمور عدة تخص الأوضاع في البيت الأزرق.

ـ كيف شايف الوضع الحالي في الهلال يامحمد؟
الأمور لاتطمئن والمستويات (متذبذبة) ولايوجد لاعب بمستوى ثابت إذا استثنيت (نيفيز) وهذا هو اللاعب الأجنبي الوحيد الذي يجب أن يستمر، ونحن بحاجة إلى ثلاثة أجانب جدد في فترة الانتقالات الشتوية، فالواقع يقول إننا نجد صعوبة في الفوز حتى على فرق (المؤخرة) وهذا يعطي (دلالة) على صعوبة تحقيق بطولة، وبكل صراحة أنا (شايف) أننا لايمكن أن نحصد لقباً في هذه الوضعية، فحتى اللاعبين الشباب مثل نواف العابد وسالم الدوسري ليسوا في مستواهم الفني المعتاد وكل واحد منهم يعاني من انخفاض خطير في أدائه.

ـ وهل تحمل المدرب سامي الجابر مسؤولية المشاكل التي يعاني منها الفريق الأزرق حالياً يا أبوعبدالعزيز؟
أنا لن أتحول في هذا التوقيت إلى (محامي) عن سامي الجابر نتيجة الحملات التي يقودها البعض بهدف (الإطاحة) بسامي الجابر المدرب، وسوف أتناول الموضوع بكل حياد ومنطق وفي النهاية (الهلال) أكبر مني ومن سامي ولكن الواقع يقول إنه سجل في مرمانا (9 أهداف) كلها أخطاء فردية لايقع فيها لاعب ناشئ، وهناك إيجابيات كثيرة تحسب لعمل سامي المدرب مع الفريق، وأنا أقدم نصيحة لسامي هي أن يستعين بالمدرب الألماني الموجود مع الفريق الأولمبي الذي سبق أن ساعد البلجيكي جيرتس وكان أحد أسباب نجاحه معنا في تجربة ماضية.

ـ يقول الأمير عبدالرحمن بن مساعد ومن قبله سامي الجابر إنهم ليسوا بحاجة لمهاجم أجنبي في ظل وجود ياسر وناصر ويوسف.. أنت وش رأيك يا كابتن؟
الهلال بحاجة إلى عمود (فقري) من الأجانب ما بين الهجوم والوسط والدفاع مع الاحتفاظ فقط بالبرازيلي نيفيز.

ـ هل تشعر أن الفريق يعاني من الانسجام؟
الفريق يواجه مشاكل واضحة في عدم تفاهم خط الدفاع مع حارس المرمى، وبكل صراحة وأمانة التفاهم بين هذين المركزين (معدوم) والمفترض أن يكون حارس المرمى يؤدي دور (لليبرو) ويوجه الفريق بأكمله كونه أكثر لاعب يطلع على كل تفاصيل الملعب.

ـ طيب ليش نواف العابد وسالم الدوسري ليسا بمستواهما الطبيعي يا أبوعبدالعزيز؟
أعتقد أن هذا السؤال مطلوب أن يتم توجيهه لمدرب اللياقة، ففي أي فريق في العالم إذا تعددت الإصابات وكثر الإجهاد فمدرب اللياقة هو المسؤول.

ـ واضح من إجاباتك الماضية أنك غير مقتنع بحارسي المرمى السديري والسبيعي؟
كل واحد من الاثنين اللي ذكرتهما يملك مقومات فنية تسمح له بأن يكون حارس للمرمى الأزرق فقط يحتاجان بأن يثق الجميع بإمكانياتهما، وأبرز عيب يعاني منه السديري والسبيعي أن التفاهم بينهما وبين المدافعين معدوم، ولايقوم هذا الثنائي بتوجيه الفريق بصوت مرتفع في حال المشاركة ضمن القائمة الأساسية.

ـ وش رأيك في ياسر القحطاني هل تظن أنه أصبح راض ليكون لاعباً بديلاً؟
لايمكن للاعب بمواصفات (ياسر) أن يرضى بالاحتياط وهو حالياً يحاول و(يقاتل) من أجل أن يعود لوضعه الطبيعي ومكانه المعتاد لكن حتى نكون منصفين هو تعطل بالإصابة.

ـ ما رأيك في وجود ناصر الشمراني حالياً في الهلال؟
ـ أكبر صفقة محلية ناجحة هذا الموسم وهداف من الطراز الأول.

ـ وماذا يمكن أن تقول عن ولد أخوك سلطان الدعيع؟
هول لاعب مبتدئ مع الفريق ولديه أخطاء و(جالس) يشتغل على نفسه (كويس) وهو يحتاج توجيهاً من سامي وثقة زملائه وسوف يبرز في القادم من المباريات.

ـ وهل الفريق بحاجة لاستقطاب لاعبين محليين جدد؟
بدون أدنى شك، لكنني أنصحهم أن يستفيدوا من المدربين الوطنيين في دوري (ركاء) بالبحث عن أسماء وسط المراكز التي يحتاج لها الفريق، وأن تكون صفقات معقولة بعيدة عن المبالغ الخيالية.

ـ كيف تصور موقف إدارة النادي في دعم هذا الفريق من حيث الاحتياجات التي يطلبها سامي الجابر؟
أنا حالياً لست قريباً من النادي وقراءتي للمشهد من بعيد، لكن وفق تصاريح الأمير عبدالرحمن بن مساعد فهم لم يقصروا مع سامي ووفروا له كل ما يحتاج ويطلب.



4 أندية سعودية تنتظر قرعة الحلم



الرياضية ـ خالد الشايع

تترقب فرق الهلال والشباب والاتحاد والفتح نتائج قرعة دوري أبطال آسيا 2014 والتي ستسحب عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الثلاثاء لمعرفة الفرق التي ستواجهها في البطولة القارية الأقوى في سبيل تحقيق الحلم الأكبر للفرق السعودية وتحقيق البطولة.. وكان المكتب التنفيذي للاتّحاد الآسيوي اعتمد توزيعاً جديداً لمقاعد البطولة، فحصلت كلّ من السعودية واليابان وكوريا الجنوبية وإيران على أربعة مقاعد مباشرة في الدور الأوّل، في حين دخلت دول أخرى مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن إلى منافساتها لأول مرة وستخوض فرقها الملحق المؤهّل إلى دور المجموعات.. كما تسحب قرعة مسابقة كأس الاتّحاد الآسيوي اليوم أيضاً.
كما قرر الاتحاد الآسيوي استمرار إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أيّ أن المباراة النهائية ستجمع فريقاً من الشرق وآخر من الغرب.
وفيما سيمثل السعودية فرق: الهلال والفتح والشباب والاتحاد سيكون من أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهّل إلى دور المجموعات الكويت والقادسية الكويتيان.. وتوّج الكويت بطلاً لكأس الاتّحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات.. ومن المنتظر أن يلتقي القادسية مع مضيفه السويق العماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا في 2 فبراير المقبل، ويتأهّل الفائز لمواجهة بني ياس الإماراتي على أرضه في الجولة الثانية في 8 من الشهر ذاته.
ويلتقي المتأهّل منهما في 15 من الشهر ذاته المتأهّل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكي، على أن يتأهّل الفائز إلى دوري الأبطال.
أما الكويت فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في 2 فبراير ضمن الجولة الأولى من الملحق والفائز منهما يحلّ ضيفاً على لوكوموتيف طشقند الأوزبكي في 8 من الشهر ذاته.. ولاحقاً يلتقي الخور القطري أو المتأهّل من الحدّ البحريني وشباب الأردن.
فيما سيضم ملحق دوري الأبطال عن منطقة شرق آسيا أندية بكين جوان الصيني وبيون الهندي وملبورن فيكتوري الأسترالي وموانج تونج وتشونبوري التايلانديين وتامبين روفرز السنغافوري وهانوي تي إند تي الفيتنامي وساوث تشاينا من هونج كونج.
وستضم كل من المنطقتين (شرق وغرب) 16 فريقاً تشكّل 4 مجموعات، منها 14 متأهّلاً بشكل مباشر، واثنان يصعدان من الملحق.



والله واحشني زمانك



تناقلت الجماهير الهلالية عبر موقع التواصل واتساب صورة للمحترف السابق في فريقهم الأول لكرة القدم الروماني رادوي مصحوبـــة بـ(والله واحشاني زمانك) على إثر تواتر بعض الأخبار عن المديـــر الفني سامي الجابـــر ورغبته في التــعاقد مـــــعه خلال فترة الانتقالات الشتوية.



الرأي

«جهزوا الدوري للنصر «
فهد الروقي




حين يقول الفقير لله الذي لا يعرفه أحد بأن على مسؤولي الكرة في وطني تجهيز بطولة الدوري للنصر وعلى بقية الفرق التنافس على المركز الثاني، فإنني سأوصف بالمتعصب رغم أن هناك عشرات الأشخاص بل المئات بل الألوف المؤلفة قالوها قبلي وزادوها وأعادوها ورددوها سنوات طويلة بحق الهلال ولم يوصفوا بشيء، بل اعتبروا مثل هذه العبارات حتى وإن اختلفت مفرداتها بمترادفات تؤدي نفس الغرض بأنها عين العقل ومطلقيها بأنهم العقلاء المنصفون، علما بأنهم استندوا على أخطاء تحكيم تصاحب مباريات الأزرق ومقلق منام المتأزمين، فيتم التركيز عليها وتضخيمها واستجلابها في كل سوق للمتردية والنطيحة، بل ويتم التغاضي عن الأخطاء التي تقع عليه لكنه ينجح في تجاوزها ويواصل مسيرته المظفرة نحو منصات الذهب وهكذا دواليك.
ولو أنني رددت عبارتهم الشهيرة فما هي إلا بضاعتهم ردت إليهم وعلى طريقة « خبز خبزتيه يالرفلا اكليه « فإنني سأستخدم نفس مبرراتهم مع اختلاف مهم في أنني لن أطعن في ذمة أحد ولن أشكك في نواياه، بل سأكتفي بترديد قناعاتي الخاصة ومنها أن الأخطاء التحكيمية جزء من اللعبة وهي أمر لابد من حدوثه في كل المباريات ولايمكن أن تخلو مباراة منها.
ولكن اسمحوا لي أن أتعامل معهم بنفس فكرهم، فما قام به حكم مباراة النصر والشباب ووقوعه في أخطاء مؤثرة بل ومؤثرة جدا أعطت الفوز للنصر وهو لايستحقه بل وسلبت النقاط الثلاث ظلما من الشباب، وكانت البداية ببطاقة حمراء قاسية وغير مستحقة لكوري الشباب وذلك في منتصف الشوط الأول أو يزيد على النصف قليلا، وفي الشوط الثاني ينجح الشباب رغم النقص في إحراز هدفين « صاغ سليم « ليس فيهما عيب ولانقصان، لكن الأخطاء نجحت في وأد تفوقه والبداية كانت عبر جزائية « واير ليس « تقلص معها الفارق وتستمر الأخطاء لصالح النصر فقط ويأتي هدف فكاهي بطريقة « الخطأ المركب « فاللاعب المسجل كان في موقع تسلل ومع ذلك تم تجاهله وتستمر الحياة ياولدي عفوا وتستمر الأخطاء يانصر ويقوم اللاعب بتثبيت الكرة بيده ويسجل هدف التعادل ثم يعود من بعيد ويحصل على الثلاث نقاط، وكل تلك الأخطاء جيرت فوز غير مستحق للنصر، وهذه ليست آرائي بل هي رؤية خبراء التحكيم وهناك شبه إجماع عليها، والغريب أن بقية طوائف الساحة التزمت الصمت على العكس لو أن المستفيد منها كان الهلال حينها سيؤرخونها ويجعلونها مزارا ثابتا يستعرضونه مع كل نقاش، ولكم في « يد النزهان « رغم مرور أكثر من عشرين سنة عليها.

الهاء الرابعة

عندي على بعض العلاقات تشطيب
بعض اصدقاي اللي تغير شطبته
من لاحسبني في كبار المواجيب
طال الزمن والا قصر ما حسبته





كأس ولي العهد.. الهلال يبدأ رحلة الدفاع عن لقبه بـ"الشعلة"
النصر يلاقي نجران.. والفتح أمام الاتفاق في أقوى المواجهات

أبها: محمد العسيري

سبع مواجهات يشهدها عصر ومساء اليوم، تعلن انطلاقة منافسات دور الـ16 لمسابقة كأس ولي العهد، ستسفر نتائجها عن تأهل 7 فرق إلى ربع نهائي المسابقة، فيما سيغادر مثلها ميدان المسابقة.

الهلال × الشعلة
على إستاد الأمير فيصل بن فهد، يتواجه عند الـ8 مساء الهلال مع الشعلة، وتميل الكفة لمصلحة المضيف، وإن كانت مباريات الكؤوس لا تعترف بالفروقات الفنية.
يخوض الهلال المباراة بعد ما تأهل مباشرة إلى دور الـ16، كونه حامل اللقب في الموسم الماضي، وهو يحمل الرقم الأعلى لعدد مرات الظفر باللقب، إذ سبق له وأن توج به 12 مرة منها 6 مرات متتالية في المواسم الـ6 الأخيرة. ويطمح الهلال إلى بدء رحلة دفاعه عن لقبه بنجاح أمام الشعلة، الذي بلغ الدور الحالي عقب تغلبه على الرياض في الدور السابق 3/2، وهو يأمل في إزاحة حامل اللقب وإبعاده عن المسابقة، مستفيدا من نشوة فوزه الأول في دوري جميل للمحترفين على الاتحاد العريق.



الرائد يطلب بيشي وقرني الهلال مقابل الجبرين
العابد والشمراني يغيبان عن "الزعيم" أمام الشعلة اليوم


سلطان البيشي (يسار) (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

تمسكت إدارة نادي الرائد بعدم بيع عقد لاعب الفريق الأول لكرة القدم، عبدالعزيز الجبرين إلى الهلال، والاكتفاء بالإعارة فقط، فيما أكدت مصادر لـ"الوطن"، أن مجلس إدارة النادي، أبدى مرونة في طلب الهلال، واشترط مبلغ 10 ملايين ريال لخزينة الرائد فقط بعيداً عن حصة اللاعب، إضافة إلى تنازل الهلال عن لاعبيه، سلطان البيشي ومحمد القرني، لمصلحة الرائد على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، وهو ما رفضته إدارة نادي الهلال، ليصل الطرفان إلى طريق مسدود حالياً، مع اتفاقهما على تأجيل الصفقة إلى وقت لاحق.
من جهة ثانية، أنهى الفريق الأول بنادي الهلال استعداداته لمواجهة الشعلة اليوم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن دور الـ16 من بطولة كأس ولي العهد، بتدريب اشتمل على الجوانب الفنية.
وتوصل المدرب سامي الجابر خلال التدريب، إلى التشكيل الأمثل الذي سيدفع به في المباراة، حيث تأكد غياب اللاعب نواف العابد، وكذلك ناصر الشمراني لعدم إنهائهما برامجهما العلاجية والتأهيلية قبل دخول اللاعبين معسكر المباراة بمقر النادي، فيما التحق قائد الفريق، ياسر القحطاني بالمعسكر والتدريبات الجماعية، عقب زوال آلام عضلة الفخذ الخلفية التي غيبته عن مران أول من أمس.
من جهة أخرى، قررت إدارة المسؤولية الاجتماعية في النادي تفعيل برنامج (مساعد) الطبي، بمشاركة 30 طبيباً في مدرجات ملعب مباراة اليوم أمام الشعلة، لتقديم العناية الطبية للجماهير الحاضرة، إضافة إلى برنامج "إرادة" لتوعية المدخنين والمدمنين وتقوية إرادتهم في مكافحة التدخين والمخدرات والمسكرات.
وبيّن مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي، سعود السبيعي أن اللافتات التي تحمل أسماء جمعيات خيرية، ويقوم برفعها لاعبو الفريق الأول قبل المباريات لدعم وتعزيز الدور الاجتماعي المناط بالأندية الرياضية، لن تظهر في مباريات كأس ولي العهد، كون اللافتات تمت جدولتها بأن تُرفع كل منها في 26 مباراة لدعم 26 جمعية خيرية في الموسم الواحد.
على صعيد مختلف، استقبل محترف الفريق، المغربي عادل هرماش النسخة الأصلية من كأس العالم كونه يُعد سفيراً لشركة "أديداس" الرياضية في الشرق الأوسط.
جاء ذلك في احتفالية مبسطة لتقديم الكأس العالمية أقيمت في فرع شركة "أديداس" بشارع التحلية بالعاصمة الرياض.



"الرباعي السعودي" يترقب قرعة أبطال آسيا
كوالامبور تشهد اليوم تحديد المسار الأول لفرق البطولة

دبي، أبها: أ ف ب، الوطن

تجرى في العاصمة الماليزية كوالالمبور اليوم قرعتا دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2014 ، حيث سيشهد دوري الأبطال دخول فرق جديدة إلى برنامجه.
وكان المكتب التنفيذي للاتحاد القاري اعتمد توزيعاً جديداً لمقاعد بطولة الأبطال، حيث حصلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية على 4 مقاعد مباشرة في الدور الأول، في حين دخلت دول أخرى مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن إلى منافساتها وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات. وسيمثل السعودية في البطولة، الرباعي: الفتح، للمرة الأولى، بصفته بطلا للدوري، والاتحاد بصفته بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، والهلال وصيف الدوري والشباب، ثالث الدوري.
وتستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي إن المباراة النهائية ستجمع فريقا من الشرق وآخر من الغرب. وكان جوانجو الصيني، توج بطلاً للنسخة الأخيرة على حساب سول الكوري الجنوبي، ليصبح أول فريق صيني يتوج على عرش الكرة الآسيوية منذ 23 عاماً حين أحرز لياونينج لقب كأس الأندية الأبطال عام 1990 على حساب نيسان الياباني. ويمثل جوانجو آسيا في بطولة العالم للأندية التي تنطلق غداً في المغرب.
ومن أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهل إلى دور المجموعات الكويت والقادسية الكويتيان، حيث توج الكويت بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات.
ومن المنتظر أن يلتقي القادسية مع مضيفه السويق العماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا، في 2 فبراير المقبل، ويتأهل الفائز لمواجهة بني ياس الإماراتي على أرضه في الجولة الثانية (8 فبراير). ويلتقي المتأهل منهما في 15 من الشهر ذاته، المتأهل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكستاني، على أن يتأهل الفائز إلى دوري الأبطال.
أما الكويت، فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في 2 فبراير ضمن الجولة الأولى من الملحق، والفائز منهما يحل ضيفا على لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني في 8 فبراير، ولاحقا يلتقي الخور القطري أو المتأهل من الحد البحريني وشباب الأردن. يذكر أن ملحق دوري الأبطال عن منطقة شرق آسيا يضم أندية بكين الصيني، وبيون الهندي، وملبورن الأسترالي، وموانج تونج وتشونبوري التايلانديين، وتامبين السنغافوري، وهانوي الفيتنامي، وساوث تشاينا من هونج كونج. وستضم كل من المنطقتين (شرق وغرب) 16 فريقا تشكل 4 مجموعات، منها 14 متأهلا بشكل مباشر، واثنان يصعدان من الملحق.





الهلال يلغي إعارة الجبرين.. والشمراني يغيب عن المران



خالد الحصان - الرياض

علمت مصادر «الميدان» بأن إدارة نادي الهلال وإدارة نادي الرائد دخلتا في نفق مظلم بمفاوضة لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين بعد أن غيرت الإدارة الهلالية مجريات التفاوض من الإعارة إلى شراء عقد اللاعب ما جعل إدارة الرائد تؤجل الصفقة إلى وقت لاحق. من جانب آخر افتتح فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الأحد تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه الشعلة عند تمام الساعة الثامنة مساء غد على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد. وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية فرض خلالها مدير الجهاز الفني عددا من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء المقبل في الوقت الذي أجرى فيه القائد ياسر القحطاني مراناً خفيفاً بالجري حول الملعب لشعوره بشد بسيط في عضلة الفخذ الخلفية، لن يعيقه عن المشاركة في تدريبات الفريق الجماعية هذا اليوم. فيما بدأ اللاعب نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، في حين مكث اللاعب ناصر الشمراني في عيادة النادي الطبية لشعوره بشد في العضلة الخلفية، حيث خضع أمس لجلسة علاجية. وتوجّه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- لتناول وجبة العشاء.
يذكر إن الفريق سينهي تحضيراته للقاء الشعلة بمران مغلق يقام عند الساعة 05:30 من مساء اليوم.



اليوم سحب قرعة دوري أبطال آسيا في كوالالمبور



فهد السليم - كوالالمبور

يعقد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ظهر اليوم الثلاثاء مراسم قرعة دوري أبطال آسيا في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة وممثلي الفرق المشاركة، هذا وسيعقد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جملة من ورش العمل في فندق تايم سكوير مقر إقامة الوفود المشاركة، موزعة على يومين الثلاثاء والأربعاء، وستنطلق أعمال الاتحاد اليوم من الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت ماليزيا، بتسجيل ممثلي الوفود المشاركة في ورش العمل ليقيم بعدها الاتحاد الآسيوي حفل الافتتاح في الساعة التاسعة صباحاً بحضور جميع ممثلي الفرق وليعقد بعدها ثلاث ورش عمل وهي: تنظيمات المسابقة، وعمليات ما قبل المباراة، وأخيراً ورشة الشؤون القانونية. وسيختتم اليوم بحفل عشاء بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي ورؤساء اللجان وممثلي الوفود في فندق تايم سكوير.
هذا وستستكمل ورش العمل صباح غد، تستهل بورشة المنشطات ثم التحيكم ثم التنظيمات الإعلامية، وأخيراً ورشة التسويق والنقل التلفزيوني التي تحتكرها قناة الجزيرة الرياضية، وستختتم أعمال الاتحاد الآسيوي باستلام ملابس الفرق المشاركة وعرض مسيرة الأندية عبر عرض بوربوينت، وختاماً سيستمع الاتحاد الآسيوي لمقترحات الأندية على مستوى مسابقتي الاتحاد الآسيوي. هذا ويرأس الوفد الفتحاوي نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس سعد العفالق، فيما يرأس وفد الفريق الهلالي نائب رئيس مجلس الإدارة محمد الحميداني، فيما يرأس وفد فريق الشباب مدير عام الكرة خالد المعجل، وأخيراً يرأس وفد الفريق الاتحادي عادل طشقند.
الجدير ذكره سيشارك في دوري أبطال آسيا كل من فرق الفتح والهلال والشباب والاتحاد ممثلي السعودية وفرق استقلال وسباهان وبراكتو سازي وفولاذ الإيراني وفرق العين والأهلي والجزيرة الإماراتي وفرق السد والريان القطري وثلاث فرق ستكون المتأهلة من الملحق الآسيوي. هذا ويتصدر سجل لقب دوري أبطال آسيا وبمسماها السابق أندية: كوريا الجنوبية بعشرة ألقاب تليها أندية اليابان خمسة ألقاب تليها الأندية السعودية بأربعة ألقاب تليها أندية إيران بثلاثة ألقاب والقطرية بلقبين والإمارات بلقب وحيد.





الهلال يخشى مواقف الشعلة... ومهمة شاقة للنصر أمام نجران





بريدة - طارق الرشيد

ينطلق اليوم (الثلثاء) دور الـ16 من منافسات كأس ولي العهد بسبع مواجهات، إذ يلتقي حامل اللقب الهلال بضيفه الشلعة، فيما يستضيف النصر نظيره نجران، في الوقت الذي يلاقي الشباب مستضيفه القادسية، ويلعب الاتحاد أمام الخليج، والأهلي أمام العروبة، ويواجه الفتح الاتفاق، ويستضيف التعاون فريق الفيصلي.

الهلال - الشعلة

يستقبل الهلال في الرياض ضيفه الشعلة، ويخشى مدرب الهلال صعوبة في الوصول إلى شباك الشعلة كما كان عليه فريقه في الجولة قبل الماضية في دوري «جميل»، لكن الأفضلية تصب لمصلحة «الفريق الأزرق» لتجاوز الضيوف، خصوصاً أن له حضوراً قوياً في البطولة خلال الأعوام الستة الماضية بحلوله بطلاً للمسابقة في المرات الست، في الوقت الذي يدخل الشعلة المباراة بنشوة التألق بعد تعادله مع الهلال في الدوري، وفوزه اللافت على الاتحاد.



الرأي

مِن مصلحة مَن؟
منيرة القحطاني


في كل موسم تعاد على مسامعنا عبارة «من مصلحة الكرة السعودية»، وهي تقال بحسب المواقف، ففي العام الماضي سمعنا غير مرة جملة تقول «من مصلحة الكرة السعودية أن يتعدد المنافسون» عندما كان الفتح يتصدر الدوري، وهذا العام نسمع كثيراً أن عودة النصر أيضاً تأتي وفقاً لهذه المصلحة. لكن السؤال الذي يجب أن يطرحه الجميع: هل من مصلحة الكرة السعودية أن يتدهور الاتحاد ويتراجع الأهلي ويتأرجح الشباب؟ ولمَ لم يتحدث أحد عن تقدم نجران في الترتيب على رغم قسوة ظروفه المادية؟ ولمَ لم يتطرق الإعلام إلى الاتفاق وسر رضا مسيريه عن بقائه بلا هوية؟ لماذا ينظر إلى بعض الأندية بعاطفة المشجعين أكثر من البقية؟ أليست المصلحة أن تكون كل الأندية على المستوى ذاته أو متقاربة على أقل تقدير بدلاً من الفجوة المعتادة بين المتصدرين وفرق الوسط، التي يعني تطورها زيادة الحماسة والتنافس والإثارة، أن يختزل كل ذلك في نادٍ فهذا يؤكد قصر النظرة ومحدودية التفكير ويكشف عن محاولة إيهام الجماهير أن فريقاً واحداً هو من يجلب المصلحة، لدرجة أن يطالب أحدهم وبمبالغة وتعصب يفوق الوصف أن يمثل هذا الفريق المنتخب وحده وأن يستغنى عن البقية لمجرد أنه تصدر فكيف لو فاز بالدوري. ولكن ماذا عن الثابت في المنافسة الهلال الذي يغرد خارج السرب لوحده في البقاء أولاً أو ثانياً، وكل موسم ينبري له نادٍ للمنازلة، لم يتجاهله الإعلام ولا يتحدث عن تميزه وتفرده بالثبات؟ وهم يعلمون أن الوصول إلى القمة سهل ولكن البقاء فيها صعب، وهو ما نجح في تحقيقه الهلال بجدارة وفشلت فيه الأندية كافة، ففي المواسم الأربعة القريبة فقط نافسه الاتحاد والشباب والأهلي والفتح أخذ منهم الكثير ولم ينالوا منه سوى القليل... هذا الموسم سقط المتنافسون جميعاً، فاستيقظ النصر من غفوة السنين لينافسه، لذا لا أستغرب تعاطف إعلام هذه الأندية معه، لأنه يحقق لهم ما عجزوا عن تحقيقه، بالعامية «يبرد كبودهم فيه»، فهم يبخسونه حقه ولو تصدر وفاز فكم من مرة وصف بفريق التحكيم على رغم أنه من المتضررين وبأخطاء قاتلة كان ثمنها النقاط الثلاث، وعندما تميز في اختيار لاعبيه الأجانب قالوا إن الأجانب سر انتصاراته لينسفوا جهود البقية، وهذا الموسم كلما فاز الفريق قيل إن نيفيز هو الهلال، وأجزم أن الهلال إن عاد إلى الصدارة فإن السبل ستضيق بهم حتى يجبروا على استعادة المقولة البليدة «الدوري ضعيف». ختاماً، من مصلحة الكرة السعودية أن تتنافس الأندية كافة بشرف، لا أن يضغط على الحكام وتسلب النتائج مع سبق الإصرار والترصد ليعود أحد أو يحرم آخر من حقه المشروع، وما حدث للشباب من مجزرة تحكيمية شاهد عيان على أن هناك من يسعى إلى تغليب مصلحته فوق القانون، ليعود فريقه بالقوة وبعدها يوقف الحكم لامتصاص الغضب.. فأين مصلحة الكرة السعودية من هذا كله؟

[email protected]

[email protected]





اليوم.. 14 فريقا يتسابقون على مقاعد ربع نهائي كأس ولي العهد
الهلال والنصر يواجهان الشعلة ونجران على ملعب واحد

الرياض: فهد العيسى

تنطلق منافسات دور الـ16 لبطولة كأس ولي العهد السعودي، اليوم الثلاثاء، وذلك بإقامة سبع مباريات، عقب تأجيل لجنة المسابقات مواجهة الرائد والوحدة إلى الأسبوع المقبل، بسبب أزمة حجوزات الطيران. وتتأهب الجماهير الرياضية للمواجهات التي ستقام عصرا ومساءً، في فترتين مختلفتين، نظير برودة الأجواء وانشغال الملاعب، كما يحدث في مواجهتي الهلال والشعلة، والنصر ونجران، اللتين تقامان على ذات الملعب في فترتين مختلفتين، وتخشى الأندية الكبيرة المفاجآت المتوقع حضورها هذا المساء، التي تشتهر بها مباريات الكأس التي تقام بنظام خروج المغلوب.

ويدافع الهلال حامل لقب النسخة الأخيرة عن بطولته المفضلة التي نجح في إحرازها 12 مرة، منها ست مرات على التوالي، وذلك عندما يستضيف فريق الشعلة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، ويتوقع أن يمنح الهلال عددا من لاعبيه البدلاء المشاركة كلاعبين أساسيين، بغية منحهم الفرصة وتوزيع المجهودات الفنية بينهم، ونجح الشعلة في إحراج الهلال وإجباره على التعادل في المواجهة الدورية التي جمعت بين الطرفين وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ويدخل الشعلة هذه المواجهة عقب فوزه على الرياض 3 - 2 في دور الـ32 الذي أقيم الأسبوع الماضي.



أربعة أندية سعودية تترقب مصيرها في قرعة دوري آسيا اليوم
النسخة المقبلة ستشهد مشاركة فرق جديدة

كوالالمبور: «الشرق الأوسط»

تسحب اليوم الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014، التي ستشهد دخول فرق جديدة إلى برنامجها.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي قد اعتمد توزيعا جديدا لمقاعد البطولة، حيث حصلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية على أربعة مقاعد مباشرة في الدور الأول، في حين دخلت دول أخرى مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن إلى منافساتها، وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات.

ويشارك من السعودية أربعة أندية هي الفتح والهلال والشباب والاتحاد، وتستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي أن المباراة النهائية ستجمع فريقا من الشرق وآخر من الغرب.

وكان غوانغجو إيفرغراندي قد توج بطلا للنسخة الأخيرة على حساب إف سي سيول الكوري الجنوبي بتعادله معه 2 - 2 ذهابا في سيول و1 - 1 إيابا في غوانغجو، ليصبح أول فريق صيني يتوج على عرش الكرة الآسيوية منذ 23 عاما، حين أحرز لياونينغ لقب كأس الأندية الأبطال عام 1990 على حساب نيسان الياباني. ويمثل غوانغجو آسيا في بطولة العالم للأندية التي تنطلق غدا الأربعاء في المغرب.

ومن أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهل إلى دور المجموعات: الكويت والقادسية الكويتيان. فقد توج الكويت بطلا لكأس الاتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات.

ومن المنتظر أن يلتقي القادسية مع مضيفه السويق العماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا في الثاني من فبراير (شباط) المقبل، ويتأهل الفائز لمواجهة بني ياس الإماراتي على أرضه في الجولة الثانية في الثامن منه. ويلتقي المتأهل منهما في الـ15 من الشهر ذاته المتأهل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكستاني، على أن يتأهل الفائز إلى دوري الأبطال.

أما الكويت فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في الثاني من فبراير ضمن الجولة الأولى من الملحق، والفائز منهما يحل ضيفا على لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني في الثامن منه، ولاحقا يلتقي الخور القطري أو المتأهل من الحد البحريني وشباب الأردن.

يذكر أن ملحق دوري الأبطال عن منطقة شرق آسيا يضم أندية: بكين غوان الصيني، وبيون الهندي، وملبورن فيكتوري الأسترالي، وموانغ تونغ وتشونبوري التايلانديين، وتامبين روفرز السنغافوري، وهانوي تي آند تي الفيتنامي، وساوث تشاينا من هونغ كونغ.

وستضم كل من المنطقتين (شرق وغرب) 16 فريقا، تشكل أربع مجموعات، منها 14 متأهلا بشكل مباشر، واثنان يصعدان من الملحق.





برنامج لياقي مكثف للعابد .. والمسلم ينتظر موعد الجراحة
ياسر يقود هجوم الهلال أمام الشعلة ..وسامي يستعين بالفضل والبقعاوي

كتبه : إدارة الأخبار



أنهى لاعبو فريق الهلال مساء اليوم الاثنين تحضيراتهم استعداداً لملاقاة الشعلة في تمام الساعة الـثامنة من مساء يوم غد الثلاثاء على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد، واقتصرت الحصة التدريبية على الجوانب الفنية، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر التكتيك المناسب الذي سينتهجه في مباراة الغد وسط مشاركة القائد ياسر القحطاني، في الوقت نفسه خضع اللاعب نواف العابد لمران لياقي بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، فيما بدأ اللاعب ناصر الشمراني المرحلة الثانية من برناجه التأهيلي بالجري حول الملعب؛ بعد تعرّضه لشد في العضلة الخلفية.

ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي، وسيلتحق ثنائي الفريق الأولمبي (محمد البقعاوي وعبدالإله الفضل) بمعسكر الفريق الأول تأهباً لمواجهة الغد.
من جانبه، خضع اللاعب يحيى المسلّم مساء أمس لكشف إشعاعي بعد تعرّضه لقطع في الرباط الصليبي، وسيتحدد خلال الأيام المقبلة موعد إجراء العملية الجراحية.



الشباب ضيفاً على القادسية .. والاتحاد والأهلي يستضيفان الخليج والعروبة
كأس ولي العهد: حامل اللقب ووصيفه يدشنان رحلتهما بالشعلة ونجران

كتبه : سلمان العنقري



تنطلق عصر ومساء اليوم ( الثلاثاء ) مواجهات الدور ثمن النهائي الستة عشر لمسابقة كاس ولي العهد بإقامة 7 مواجهات .

ويبدأ حامل اللقب الهلال حملة الدفاع عن لقبة الذي حازه أخر ست نسخ من البطولة بمواجهة الشعلة في الرياض مساءاً وعلى ذات الملعب يستضيف وصيفه العام الماضي النصر نظيره نجران .

وفي مكة المكرمة يلتقي الاتحاد والخليج ، والعروبة يحل ضيفاً على الأهلي في جدة ، وفي الخبر يلتقي القادسية والشباب .

فيما ستكون أقوى اللقاءات على إستاد مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء بين الفتح والاتفاق ، وفي بريدة يلتقي عصراً التعاون والفيصلي .


المباراة : الهلال والشعلة

الملعب : إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض .

المناسبة : الدور ثمن النهائي من كأس ولي العهد .

التوقيت : (8.00) مساء

الحكام : الدولي مرعي العواجي، ويعاونه محمد العبكري، راشد السهلي، ومحمد القرني رابعاً .

الفريق المضيف الهلال :

الألقاب : (12) لقب

أخر مشاركة : الدور : البطل الموسم الماضي .

الترشح لهذا الدور : حامل اللقب تأهل دون خوض تصفيات .

مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .

أجانب الهلال : الكوري تشو سونغ ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، المغربي عادل المغربي ، البرازيلي تياغو نيفيز .

هدافو الهلال : لم يسجل بعد .

الأبرز في الهلال : البرازيلي تياغو نيفيز ، محمد الشلهوب ، المغربي عادل هرماش .

الغيابات : نواف العابد وناصر الشمراني للإصابة .

الفريق الضيف الشعلة :

الألقاب : دون ألقاب .

أخر مشاركة : الدور ثمن النهائي الموسم الماضي .

الترشح لهذا الدور : تجاوز الرياض في الدور الـ(32)

مدرب الشعلة : الأسباني خوان ماكيدا .

أجانب الشعلة : المغربي حسن الطير ، المالي لاسانا فاني ، المالي مامادو كندو ، الأردني محمد مصطفى

هدافو الشعلة : فهد سرور مبارك ، مشعل الموري ، المالي لاسانا فاني .

الأبرز في الشعلة : المغربي حسن الطير ، وليد الجيزاني ، المالي لاسانا فاني.



أربعة ملايين لنادي فلوميننسي .. و20 مليون لناديي فاسكو دي جاما وهايدوك
الهلال يلحق بالاتحاد لدى الفيفا بقضية نيفيز واجبة الدفع



كتبه : إدارة الأخبار

كشفت لـ (قووول أون لاين) مصادر خاصة أن نادي الهلال مطالب بدفع نحو 800 ألف يورو (نحو أربعة ملايين ريال) لنادي فلوميننسي البرازيلي بناء على شكوى قدمها للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وتم البت فيها بوجوب الدفع، وقد تطاله عقوبة إذا تأخر في السداد، ولا سيما أن نادي الهلال تلقى إشعارا، عن طريق الاتحاد السعودي لكرة القدم بعدم سداد مستحقات النادي البرازيلي.
ومما يشار إليه أن نادي الهلال مطالب أيضا بسداد مليون وتسعمائة ألف ريال خلال فترة التسجيل الثانية التي تبدأ 16 ديسمبر الحالي وتنتهي في 14 يناير كي يسجل لاعبين جددا، وذلك بسبب شكاوى أربعة وكلاء أعمال لاعبين، وبتت فيها لجنة الاحتراف، مثلما أعلن قبل نحو أسبوعين عن جميع الأندية التي عليها شكاوى، عدا الفتح والشعلة.

وانضم الهلال لنادي الاتحاد على صعيد الشكاوى لدى الفيفا، علما أن الاتحاد ملزم بدفع نحو العشرين مليون ريال حيال قضيتي البرازيلي سوزا من نادي فاسكو دي جاما، والفلسطيني الأصل (الكرواتي الجنسية) أنس الشربيني بشكوى من نادي هايدوك سبليت الأوكراني، وتم البت فيهما بوجوب الدفع أو تغليظ العقوبات.


تعقيب رئيس الهلال
وفي هذا الصدد، نقل برنامج (كورة) في قناة روتانا الخبر من (قووول أون لاين)، وتداخل الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال. وعقب قائلا "الموضوع ليس جديدا، والقضية ليست مع فلوميننسي بل مع نادي فلامنجو الذي استعار اللاعب من نادي الهلال لمدة سنة قابلة للشراء في نهاية السنة مقابل 8 ملايين يورو، وهناك دفعات لم يفوا بها ، واشترطوا 10% في حال تم بيع عقده، وهذا ماتم ببيع عقده مرة ثانية لناديه الأصلي فلوميننسي، فطالب نادي فلامنجو بـ 10%، ولكن محامينا أكد سقوط حقهم في الـ10%، ولذا لجأنا سويا، نحن ونادي فلامنجو إلى لجنة التحكيم الذي أقر نسبة الـ 10% للنادي البرازيلي، ونحن أمام خيارين إما أن نستأنف أو ندفع ، ولكن لن نعاقب إلا إذا لم نقدم على أحد الخيارين، ونحن الآن نفكر في أحدهما".



في تصريح بعثه عبر رسالة نصية أثناء بث برنامج (عالم الصحافة)
مرعي العواجي: لست موقوفا وسأقود مباراة الهلال والشعلة

كتبه : بندر الخمعلي



نفى الحكم الدولي مرعي العواجي ما تم تداوله عن صدور قرار إيقافه من قبل اللجنة الرئيسية للحكام برئاسة عمر المهنا على خلفية الأخطاء التحكيمية في المباراة الدورية بين النصر والشباب، مؤكدا تكليفه بتحكيم مباراة الهلال والشعلة يوم الغد على ملعب الأمير فيصل بن فهد ضمن مسابقة كأس ولي العهد , ونفيه القاطع لوجود أي حساب رسمي له بتوتير.

جاء هذا التصريح على لسان المذيع بندر الشهري عبر برنامج عالم الصحافة الذي تعرضه القناة السعودية الرياضية خلال أيام الأسبوع ظهيرة كل يوم, بعد تلقيه رسالة من الحكم مرعي العواجي .




تصريح تياجو نيفيز لصحيفة فوتبول موندو

سامي المطيري

صرح نيفيز لصحيفة فوتبول موندو: لم أكن راضيا عن النتيجة والظروف التي الت إليها المباراة وكل مباراة نخوضها يميل الوضع فيها لأن يكون معقداً .

واضاف البرزيلي : وصلنا للنقطة “26″ ونحن الان في مركز الوصافة كما أن الأمور لم تحسم بعد بشكل نهائي نحتاج بشدة للفوز على الفتح .

واختتم حديثه : كل ما يمكننا القيام به هو القتال بكل ما أوتينا من قوة حتى نكون في ريادة ترتيب الدوري في أقرب فرصة ممكنة .

الجدير بذكر ان البرزيلي سجل مع الفريق الهلالي 9 اهداف , وسهم بصناعت الكثير من الاهداف .



محمد الرز يواصل دعمه لـ ناديه الهلال ولاجمهروه ويقدم 50 تذكرة للقاء الغد

ناصر الثنيان: الرياض

واصل المشجع الهلالي والمغرد المعروف محمد الرز دعمه لناديه “الهلال و لجمهوره ” بتقديمه 50 تذكرة مجانية للجماهير الهلالية التي ستحضر لقاء لقاء الغد والذي سوف يجمع بين الهلال والشعلة في دور 16 من كأس ولي العهد وسلم التذاكر لملجس الجمهور الهلالي صديقه المشجع الهلالي سليمان العكرش نظراً لتواجد الأستاذ محمد الرز في لبنان لإكمال دراسته الجامعية وقد تحدث محمد الرز عبر حسابة الشخصي بتويتر عن هذا ..هذا الموضوع قائلاً : غداً سيتم توزيع ( 50 ) تذكرة مجانية عبر مجلس الجمهور الهلالي مني لجمهورالهلال الكريم كنوع من الشكر البسيط لكم ( 50 ) تذكرة ليس بالرقم الكبير لكن هذه مقدرتي ولو أن كل منا قام بمثل هذه الخطوة سنشجع على الحضور وندعم #الهلال بطريقة غير مباشرة .. وفي نفس السياق سيقدم مجلس الجمهور الهلالي في لقاء الغد هدية للجمهور الهلالي عبارة عن مذكره لدعاء السفر ..



مجلس الجمهور الهلالي يختتم استعداداته لمواجهة الغد



ناصر الثنيان

اختتم مجلس الجمهور الهلالي تحضيراته، استعداداً لمباراة فريق “الهلال” الأول لكرة القدم مع ضيفه “الشعلة” التي ستقام في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم غد الثلاثاء، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، حيث سيقوم أعضاء المجلس بتوزيع العديد من الأعلام على الجماهير الهلالية الحاضرة لمباراة الغد، كما سيقوم أعضاء المجلس بتوزيع هدية تحمل دعاء السفر بعد نهاية الشوط الأول، إضافةً إلى تحضير رابطة النادي للعديد من الأهازيج الخاصة بالنادي.



الفريق الاول لطائرة الهلال يدشن طقمه الجديد لموسم 2013/2014



ماهر السواط

دشنت ادارة كرة الطائرة بنادي ’’الهلال’’مساء اليوم الاثنين بحضور المشرف العام على لعبة كرة الطائرة ’’منصور الشريف’’ اطقم الفريق الاول لكرة الطائرة للموسم الرياضي الحالي2013/2014.,وذلك قبل انطلاق منافسات الموسم الرياضي لكرة الطائرة وذلك تمام الساعة 05:30من مساء يوم الجمعة المقبل لقاءته في لدوري الممتاز لكرة الطائرة امام ضيفه’’الموج’’على صالة رعاية الشباب في الرياض















تعاقدات الهلال في فترة الانتقالات الشتوية ( قراءة فنية في ظروف المحترفين وحاجات الفريق )



متابعة صحيفة هلالكم

تواترت الانباء الواردة من المصادر المقربة للبيت الهلالي عن احتياجات الفريق وتدعيم صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية ، ولا يخفى على الجميع ان هناك نقصا في بعض المراكز في عدد من الخانات في الفريق ، بدءا من خانة الحراسة الى قلب الدفاع والمحور وانتهاءا بلاعبي الوسط والهجوم



في الحراسة :
استقطاب فايز السبيعي في الموسم الماضي كان احد الصفقات الهلالية التي كان يعول عليها الهلاليون الكثير من الامال خصوصا بعد المستويات المميزة التي كان يقدمها السبيعي مع ناديه السابق ، الا ان اللاعب لم يحصل على الفرصة الكافية لاثبات احقيته بالخانة ، وتم الاعتماد بشكل اساسي على السديري ، الذي بحسب الارقام والاحصائيات ارتكب عددا من الاخطاء كلفت الفريق نتائج عدة مباريات مما دعا الادارة الهلالية الى التفكير مليا في هذه الخانة ، وعلى الرغم من قرب ” البت ” في قضية خالد شراحيلي في المحكمة الدولية ، الذي اصبحت الامال كبيرة جدا بعودته الى البيت الهلالي ، لكن الاحتمالات بهذا الخصوص كثيرة واحدها استمرار ايقاف شراحيلي حتى الموسم المقبل ، مما استدعى تدعيم الخانة بحارس الاولمبي محمد الواكد وهو ماتم بعد توقيعه عقدا احترافيا لثلاث سنوات ، مما ينفي اية انباء او اشاعات للتعاقد مع حارس الشباب وليد عبدالله في صفقة تبادل عدة لاعبين من الطرفين ( شبابية هلالية )



في خط الدفاع :
كثرة البطاقات الملونة ، والخروج عن النص في اكثر من مناسبة وعدم الانسجام مع زملاءه في خط الدفاع كانت كفيلة بحسم قرار الاستغناء عن المحترف الكوري هوان ، وبدأ الهلاليون منذ فترة البحث عن لاعب اسيوي في نفس الخانة ، وتتجه الانظار الى نادي الوحدة الاماراتي وتحديدا ” قلب الاسد ” كما يطلق عليه الاعلام الاماراتي ، وهو المحترف السابق في صفوف نادي ليون الفرنسي حمدان الكمالي ، الذي لم يخفى على الكثيرين رغبة الادارة الهلالية في التعاقد معه رغم غموض هذه الرغبة والمفاوضات ، اما في حال عدم نجاح استقطاب الكمالي ، فسيكون هذا المركز محجوزا للاكوادوري سيغاندو كاستيللو الذي يجيد اللعب بهذا المركز ، وقدم مستويات لافتة في المباراة الاخيرة التي جمعت فريقه بالنهضة دوريا ، بالاضافة الى تواجد عدد من لاعبي الفريق الاولمبي امثال عبدالله الحافظ وعبدالله عطيف والمبتعدين بسبب الاصابة عبدالله الزوري وماجد المرشدي ، الذي يشكلون اضافة للفريق الهلالي ويعول عليهم المدير الفني سامي الجابر الكثير والاستعانة بهم في خط الدفاع واردة جدا ، القادم الجديد من الفريق الاولمبي سلطان الدعيع قدم في المباراة الاخيرة مع النهضة مستويات جيدة مقارنة بتجربته الحديثة مع الفريق الاول وينتظره مستقبل مبهر اذا ما استمر على نفس الاداء وسيكون له باع كبير في خانة قلب الدفاع



في خط الوسط :
المفاوضات مع الجبرين لاعب محور الرائد وصلت الى وضع اللمسات الاخيرة ، واصبح من المؤكد انتقال الجبرين الى الهلال بنظام الاعارة حتى نهاية الموسم ، لكن الاختلاف حتى الان على شراء بطاقة اللاعب فيما بعد ، الرائديون يرغبون بدفع قيمة انتقال اللاعب كاملة ، والهلاليون يرغبون باعارة حتى نهاية الموسم مع افضلية الشراء للهلال ومازالت حتى الان لم تحسم الصفقة بشكل نهائي على الرغم من فرص قدوم الجبرين للملكي اصبحت كبيرة جدا ، اما بخصوص كابتن المنتخب سعود كريري ، ينتظر الهلاليون دخوله فترة الستة الاشهر حتى ياخذ التفاوض معه طابع الرسمية ، ويصبح دخوله الفترة الحرة ورقة ضغط يستخدمها الهلاليون ضد ادارة الاتحاد التي تعصف بها المشاكل الادارية والمالية ، وقرار الاستغناء وبيع عقد كريري سيكون القشة التي تنقذ الغريق بالنسبة لهم ، حتى لا يخرجوا من الصفقة صفر اليدين ، عادل هرماش وتذبذب المستويات التي يقدمها وضع الادارة الفنية الهلاية في موقف حيرة تجاه الاستغناء عنه او ابقاءه وسيكون القرار رهنا بالتعاقدات القادمة او تسويق عقده وستحمل فترة الانتقالات الشتوية العديد من الاختيارات التي ستحدد مصير اللاعب ،



تياغو نيفيز ورقة رابحة هلالية ومن السذاجة حتى التفكير بابعاده الى دكة الاحتياط ، اما بالنسبة للخماسي محمد الشلهوب وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري ونواف العابد وسلمان الفرج فأن حظوظ اللاعب اساسيا او ملازمة دكة الاحتياط هو من يثبت نفسه واللاعب الاكثر جاهزية هو من سيمثل الفريق



في خط الهجوم :
الهلاليون يعتبرون الثلاثي المرعب ( السالم والقحطاني والشمراني ) هم من افضل المهاجمين السعودين في المملكة ، ويمتلكون حسا تهديفيا عاليا يشكل رعبا كبيرا للخصوم ، وعلى الرغم من طريقة الجابر في اللعب بـ 4-5-1 وهو ما يستدعي حاجته لمهاجم واحد فقط ، الا ان ظروف بعض المباريات تستدعي اللاعب بمهاجمين احيانا ، واصابة احد اللاعبين الثلاثة سيقلص خيارات الجابر ، مما ينفي تماما الاخبار المتواترة عن نية الادارة الشبابية التعاقد مع يوسف السالم وموافقة الادارة الهلالية هي بمثابة ايقاف هذه الخانة وتعطيلها والحد من القوة التي يملكها الفريق الهلالي في هذه الخانة ، كما ان انخفاض مستوى القحطاني لا يشكل قلقا كبيرا للجابر ، فهو يصنع الفارق في الكثير من المباريات ولنا في مباراتي التعاون والنهضة مثالا حيا لخبرة القحطاني التي حسم بها تلك المباراتين .





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 10/12/2013 عند الساعة » 05:05 AM
  #2  
قديم 10/12/2013, 04:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
شكرراً ع تغطية الأخبار

بالتوفيق للزعيم الملكي ..
  #3  
قديم 10/12/2013, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صقر النواضر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/04/2007
المكان: م ـكه الـ م ــكـر م ــه ،
مشاركات: 335
شكراً ع تغطية ..


بارك الله فيكم

..
  #4  
قديم 10/12/2013, 04:29 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/10/2008
مشاركات: 46
عوافي وفالنا الفوز ان شاء الله
  #5  
قديم 10/12/2013, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مزآجي الهلال
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2012
مشاركات: 155
جاري القراءة .. وعقبال مستوى ونتيجة ......
  #6  
قديم 10/12/2013, 04:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون خاالد
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
مشاركات: 418
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم



الله يعطيكم العافيه
  #7  
قديم 10/12/2013, 04:43 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
مشكووووووووووورين على نقل الاخبار وبالتوفيق للزعيم امام الشعلة والفتح وفالنا الفوز انشاءالله
  #8  
قديم 10/12/2013, 04:52 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/08/2013
المكان: السعوديه (نجران)
مشاركات: 109
مشكورين يعطيكم العافيه بالتوفيق للهلال
  #9  
قديم 10/12/2013, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عـاشـقـ الـزعـيـم
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/06/2009
المكان: "الـــدمــــام"
مشاركات: 131
عوافي مشكورين ع النقل
بتووفيق لزعيمنااااااا
  #10  
قديم 10/12/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مهجدة جمهورالحالمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
المكان: مملكة الزعامه
مشاركات: 7,650
اتمنى من سسسامي العب ب بمهاجمين السالم وياسر الافرقه الي تدافع يبيلها العب بمهاجمين

من اجججل الكسب من بدررري
  #11  
قديم 10/12/2013, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تسلم يمينك
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/10/2010
مشاركات: 157
الله يعطيكم العافية
بالتوفيق لزعيم
  #12  
قديم 10/12/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,450
يعطيك العافية وبالتوفيق للزعيم اليوم ان شاء الله ...
  #13  
قديم 10/12/2013, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
اخبار طيبه وبالتوفيق للمـــــــلكــــي
  #14  
قديم 10/12/2013, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
  #15  
قديم 10/12/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العنزي552009
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/05/2009
مشاركات: 44
بالتوفيق للزعيم فى مشوره فى البطولات من الدوري والكاس الحصريه للهلال وهي من اثمن البطولات وان شاء الله فوز مميز اليوم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:28 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube