المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/12/2013, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 27 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




في ختام الجولة 11 لدوري جميل
الشعلة يعطل الهلال بالتعادل .. والاتفاق يكسب قمة الشرقية



تصوير - طلال العتيبي:

عرقل فريق الشعلة على أرضه وبين جماهيره في محافظة الخرج فريق الهلال بفرضه التعادل في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس في ختام الجولة 11 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حيث انتهت المباراة بتعادل الفريقين بهدفين لكلا الطرفين.

وفي الدمام كسب الاتفاق قمة الشرقية أمام حامل اللقب فريق الفتح بهدفين دون مقابل مؤكداً فارس الدهناء انطلاقته القوية منذ تسلم المدرب الصربي جوران مهام الإشراف الفني على الفريق.

الشعلة × الهلال

الخرج - فهد السميح:

واصل فريق الهلال نزيفه النقطي بعد تعادله مع مضيفه فريق الشعلة متذيلا قائمة الترتيب الذي قدم مباراة كبيرة استحق على اثرها الخروج متعادلاً مع وصيف المتصدر بهدفين لمثلهما.

دخل الفريق الهلالي بنفس الأسلوب الذي انتهجه في أغلب المباريات بالاعتماد على الأطرف التي لم تكن تؤدى بالفعالية المطلوبة وخاصة نواف العابد الذي واصل تقديم مستوياته السيئة فيما لعب الشعلة بانضباط تكتيكي حيث اعتمد على أسلوب الضغط على حامل الكرة والارتداد السريع خاصة من الجهة اليمنى التي يتمركز فيها مسفر البيشي،وكانت دقائق المباراة الأولى قد انحصر اللعب في وسط الملعب حتى ق 16 عندما نفذ الشلهوب فاول فوق العرضة وبعدها بدقيقة ينفذ الشلهوب كورنر يقفز كاستلو ويلعبها برأسه خارج المرمى وفي ق21 يلعب هرماش على رأس كاستلو المتقدم يسددها برأسه خارج المرمى ويواصل الفريق الهلالي استحواذه إلا إنه يفتقد الكثافة العددية في منطقة 18 وفي ق24 يسدد الشمراني كرة يتمكن الحربي من إبعادها وفي ظل الاستحواذ الهلالي يتبادل ياسر الشهراني وسالم كرة يسددها الأخير في يد الحربي، ورغم السيطرة الهلالية إلا أن الفريق لاعبي الشعلة واصلوا انضباطيتهم في حماية مرماهم باغلاق منطقة العمق بدويسان والطميحي وأمامهم ممادوا ولاسانا، وقبل أن يلفظ الشوط الأول نهايته يسدد هرماش كرة يتصدى لها الحربي على دفعتين.

وفي الشوط الثاني ومن بدايته يلعب مسفر عرضية على رأس الجيزاني الذي سددها في القائم وبعدها بدقيقة وتحديداً في ق47 ينفذ الشلهوب كورنر على رأس كاستلو ويودعها مرمى الحربي كهدف هلالي ولم يمض على الهدف الهلالي سوى دقيقتين وبنفس طريقة هدف الهلال ينفذ الطيركورنر تتجاوز الجميع لتجد الطميحي الذي أودعها مرمى السبيعي كهدف تعديل، وبعد هذا الهدف وبدقيقتين وتحديداً في ق 51 يلعب أحمد سعد عرضية تتجاوز المسلم والجيزاني لتجد الطيرغير المراقب يسددها في المرمى الهلالي كهدف ثان وتقدم لشعلة هذا الهدف رفع معنويات لاعبي الشعلة ومنحهم ثقة بضغط على لاعبي الهلال وفي ق 60 كرة ساقطة لشمراني يسددها ويتصدى لها الحربي وبعد هذه الكرة يجري سامي الجابر تغييرا بدخول ياسر القحطاني بدلاً من المدافع المسلم ، وفي ق 71يلعب الشمراني عرضية على رأس العابد الذي سددها برأسه خارج المرمى وفي ق 75 يزج الجابر بالدوسري بدلاً من السلبي العابد وفي ق 82 يتحصل سالم على فاول على رأس 18 ينفذها الشلهوب على يسار الحربي كهدف تعديل وفي ق84 يلعب الشهراني عرضية على رأس الشمراني سددها برأسه في الدويسان وواصل لاعبو الهلال اندفاعهم الهجوم وسط استبسال مدافعي وحارس الشعلة حتى أعلن حكم اللقاء عباس إبراهيم نهايته بتعادل الفريقين بهدفين لمثلهما وبذلك يرتفع رصيد الهلال لـ23 نقطة فيما ارتفع رصيد الشعلة لـ4 نقاط.



محلل (الجزيرة) القانوني:
ركلة جزاء للهلال لم يعلن عنها عباس إبراهيم



قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي ان الحكم عباس إبراهيم خانه التقدير في قراره في الدقيقة 23 و53 ثانية، عندما أعطى استمرارية في اللعب حيث كان الواجب احتساب ركلة جزاء للهلال بعد أن قام مدافع الشعلة فهد المبارك بإعاقة ودفع مهاجم الهلال نواف العابد ، وأجاد في تفسير وتطبيق مواد القانون ما عدا تلك الحالة.

فيما يخص العقوبات الإدارية كانت جميعها مستحقة وكان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعب الهلال العابد للتهور.

لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل وعن تحركاته عليه عدم اعتراض طريق اللعب، حيث شوهد في بعض الأوقات من المباراة يقف في أماكن غير مناسبة عندما تكون الكرة في اللعب. كان منتبهاً لمساعديه ومتجاوباً معهم.

المساعدان فهد العمري ويحيى آل معتق قاما بواجبهما واستطاعا ضبط التسلل بالشكل الصحيح.

الحكم الرابع يحيى القرني قام بواجبه وأجاد في ضبط المنطقة الفنية وهذا ساعد الحكم داخل الملعب. مقيم الحكام في هذا اللقاء هو محمد النوفل.

الحكم يستحق 7.5 من 10 نظراً لارتكابه خطأ مؤثرا على نتيجة المباراة وهو عدم احتساب ركلة جزاء للهلال. المساعد الأول يستحق 8.2 من 10 الحكم الثاني 8.2 من 10.



ضمن الجولة 12 من دوري الأمير فيصل اليوم
الأهلي وجهًا لوجه أمام الهلال لفض نزاع الصدارة .. والنصر في لقاء سهل أمام الشعلة



كتب - عمار العمار:

تلعب اليوم الأحد مواجهات الجولة الثانية عشرة من دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة وستكون المواجهات على النحو التالي:

الأهلي × الهلال

مباراة مفصلية ومهمة للغاية تجمع الأهلي بالهلال على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي صاحب المركز الثاني، يدخل المباراة بعزيمة وإصرار على استعادة صدارته بعد فوزه على الاتفاق في الجولة الماضية 3 - 1 حافظ بها على الوصافة برصيد 22 نقطة، فيما خرج الهلال بفوز صعب على الرائد بهدف للا شيء تمسك به بصدارة الترتيب برصيد 24 نقطة ويسعى لمواصلة الصدارة وإبعاد أحد منافسيه.



الرئيس عاد للوطن واجتمع بالجهاز الفني
الهلال يشرع في فتح ملف تجديد عقود ياسر والشلهوب والدوسري



كتب - عبد الله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال وضعت ملف تجديد عقود ثلاثي الفريق الأول «ياسر القحطاني ، محمد الشلهوب ، عبد العزيز الدوسري» في مقدمة اهتمامها في الفترة القريبة المقبلة ، تلبية لرغبة الجهاز الفني الهلالي بقيادة المدرب سامي الجابر الذي أكد حاجة الفريق لخدماتهم في الفترة المقبلة رغم عدم اعتماده عليهم بصفة أساسية في مباريات الفريق الماضية.

إلى ذلك تواجد رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ظهر أمس في معسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز - رحمه الله - بمقر ناديه ، حيث التقى لاعبي وأعضاء الجهازين الفني والإداري في الفريق الأول المعسكرين لمواجهة الشعلة وتناول معهم وجبة الغداء، قبل أن يجتمع بمدير الجهاز الفني «سامي الجابر» ومدير إدارة كرة القدم الأستاذ «فهد المفرج» للاطلاع على سير العمل ومناقشة كل التفاصيل المتعلّقة بالفريق الأول، كما اجتمع مع مدرب الفريق الأولمبي لكرة القدم الألماني «رينارد ستامب»؛ وذلك في إطار متابعته لكل الأنشطة بالنادي.

يذكر أن الرئيس الهلالي كان قد غاب عن النادي منذ انطلاق منافسات الموسم الحالي لظروف سفره خارج المملكة ، قبل أن يعود لأرض الوطن في وقت مبكر من صباح أمس.



مــقــــالات

بكل تجرد
اسم سامي غير كافٍ
سليمان الجعيلان




ارتباك كبير واضطرب واضح أصاب الهلاليين، وظهر على السطح، بعد توالي الأخطاء الفنية واستمرار الكوارث الدفاعية، والإصرار على إشراك العناصر المفلسة، وعجز المدير الفني لفريق الهلال السير سامي الجابر عن معالجة أخطاء فريقه، وتردد بعض الهلاليين في نقد عمله.

ما يحصل للهلال من حالة اللااتزان على الأصعدة كافة، داخل الملعب وخارجه، هو أمر طبيعي؛ والسبب - بكل صراحة - أن الكثير من الهلاليين لم يحددوا موقفهم، ويحسموا أمرهم، ويفصلوا في عواطفهم تجاه سامي اللاعب وسامي المدرب؛ ما أدى إلى انقسام فيما بينهم، وتصادم بين بعضهم!!..

حقيقة، أجد معاناة الهلال الحقيقية الآنية، وربما التي ضاعفت من مشاكله الفنية، وقد تستمر معه فترة طويلة، وهي طريقة تعامل ونظرة بعض الهلاليين إلى سامي؛ لأنهم وقعوا بين الإفراط والتفريط في خطوة سامي التدريبية للهلال؛ وبالتالي لم يقيموا عمله باتزان واعتدال إلا القليل منهم!!.. بصراحة، الهلاليون بحاجة ماسة إلى إعادة حساباتهم في تعاملهم مع خطوة سامي التدريبية، ودراستها من جميع جوانبها، ومساعدته في تجاوز بداياتها من خلال توفير جميع الأدوات التي يحتاج إليها، ودعمه في تلبية متطلباتها قبل الحكم على فشلها. وفي المقابل، من الخطأ الاعتقاد أن اسم سامي فقط كافٍ لقيادة الهلال لتحقيق الانتصارات والبطولات!!..

أخيراً، لا شك أن عمل سامي التدريبي خلال الفترة الماضية شابه الكثير من القصور الفني؛ لذا فهو يحتاج إلى المزيد من الصراحة والمناصحة والمواجهة والمكاشفة مع سامي أولاً، وبين الهلاليين ومع بعضهم ثانياً، ولاسيما أن الهلال مقبل على مباريات واستحقاقات قادمة، لا مجال فيها للمجاملة، في ظل استمرار أخطاء الفريق الفنية القاتلة والمحبطة؛ لأن السبب - ببساطة - هذا الهلال ومصلحة الكيان فوق أي اعتبار!

إصابة العنزي واحتفالية القريني

خرج يوم الأحد الماضي، أي قبل مباراة الديربي بـ(24) ساعة، في إذاعة UFM وبرنامج كورة الدكتور عثمان القصبي المشرف على علاج إصابة حارس مرمى فريق النصر عبدالله العنزي، بعد إبعاده (المفاجئ) عن معسكر المنتخب، وأكد أن العنزي غير جاهز طبياً للمشاركة في المباراة، ولو كان مسؤولاً في الجهاز الطبي في فريق النصر لرفض مشاركته، وصادق على كلام الدكتور القصبي بعد المباراة اللاعب نفسه، الذي كشف أنه لعب المباراة وهو تحت تأثير البنج!!.. هذه الحادثة كشفت نوعاً من أنواع الخلل في منظومة كرة القدم السعودية، وأن الأندية عندما يترك لها الخيار والقرار تعبث، وتسعى خلف مصالحها بدون أي حسابات أخرى، من خلال استغلال فكر وعقلية بعض اللاعبين السعوديين، ورضوخهم للمطالبات، واستسلامهم للمسكنات حتى وإن كان على حساب مستقبلهم الكروي!!.. السؤال الذي يتبادر إلى الذهن: إذا كانت إدارة نادي النصر بحثت عن الانتصارات الوقتية، وأصرت وأجبرت اللاعب عبدالله العنزي على المشاركة في المباريات، أين دور إدارة المنتخب في منع مشاركة العنزي مع فريقه وهو لم يكتمل شفاؤه كما تحدث الدكتور عثمان القصبي، خاصة أن اللاعب أصيب - كما قيل - خلال تدريبات المنتخب، ويفترض - وكما جرت العادة - ألا يعود للعب المباريات إلا بعد اطلاع الجهاز الطبي للمنتخب على التقارير الطبية التي تؤكد اكتمال شفاء اللاعب من الإصابة؟!.. هذا الخطأ الجسيم في حق الحارس الواعد عبدالله العنزي كما تدان فيه إدارة النصر كذلك تتحمل مسؤوليته إدارة المنتخب، خاصة مدير المنتخب الأستاذ سلمان القريني، الذي صرح ذات يوم بأن عبدالله العنزي من أحد أبنائه، بينما تجاهل زميل العنزي في المنتخب سالم الدوسري بعد اتهامه باستخدام المنشطات، وقد انتظرت من القريني أن يقوم بدوره، ويحافظ على مستقبل ابنه عبدالله، ويحميه من بنج ناديه!!.. ولكن بعدما شاهدت احتفالية مدير المنتخب سلمان القريني مع رئيس نادي النصر بعد فوز النصر على الهلال أدركت لماذا تباين واختلف تعاطي القريني مع إصابة العنزي واتهام سالم، وأن الأستاذ القدير سلمان القريني انساق خلف عواطفه، ولم ينأ بنفسه عن صراعات الميول ويحترم قدسية وأهمية منصبه في المنتخب!!

نقاط سريعة

** خسارة مؤلمة وموجعة لفريق الشباب بإصابة مهاجمه الخطير وهدافه المتجدد نايف هزازي بقطع في الرباط الصليبي.. ألف لا بأس لهزازي، و(أزمة وتعدي) يا كابتن نايف بإذن الله.

** احتفالات كثيرة ومكافآت كبيرة وصلت لـ(50) ألف ريال أقامها وقدمها النصراويون بعد مباراة دورية، مهرها فقط (ثلاث) نقاط وصدارة مؤقتة؛ والسبب ببساطة أن الفوز على الهلال لدى النصراويين ما زال بالرغم من التقادم في الزمن والتغير في الفكر هو بمنزلة بطولة نصراوية مهمة، والدليل أن الفرحة الهستيرية والمكافآت الضخمة التي كانت بعد مباراة الهلال اختفت عند النصراويين بعد مباراة الاتحاد!!

** صادقت إدارة نادي النصر على عضوية ممدوح بن عبدالرحمن الشرفية، وهم يشكرونه على مكافأة لاعبيهم بعد فوزهم على الهلال، واعترفوا بالحقيقة التي حاولوا أن ينفوها ويتنصلوا منها، بعد اتهامات ممدوح للاعبي الهلال والمنتخب بالمنشطات والتخاذل؛ لكي لا تطوله اللوائح والأنظمة (الانتقائية). فهل تعيد لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي والإدارة القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب النظر في وضع ممدوح القانوني، ويمتلكون الشجاعة ويعاقبونه من مبدأ التعامل مع الجميع بالعدل والمساواة؟!!

** لاعب النصر محمد السهلاوي لاعب رائع وهداف كبير، لكنه يسيء لنفسه بحركاته الصبيانية واستفزازاته المتكررة لجماهير الفرق المنافسة بعد تسجيله الأهداف. أتمنى أن يبتعد عن هذه التصرفات التي لا تليق بشخصيته الهادئة داخل وخارج الملعب!!

** من طرائف الرمز النصراوي الأمير عبدالرحمن بن سعود - رحمه الله - عندما سُئل عن أغرب موقف في الرياضة السعودية قال: الكلب الذي هجم على حارس الرياض إبراهيم الحلوة في بيروت، والكلب الذي أخرج لسانه في ملعب جدة.. كم كنت أتمنى أنه كان حاضراً بيننا يوم الاثنين الماضي في الديربي العاصمي؛ ليتحفنا بطرائفه المضحكة - رحمه الله.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



بالمنشار
للصبر حدود يا سامي!
احمد الرشيد




لم يفاجئني فوز النصر على الهلال؛ فالفريق الهلالي يحمل في كل مبارياته أدوات الهزيمة، وسبق أن كتبت هنا (ما كل مرة تسلم الجرة يا سامي)، وقبلها كتبت (لا تكابر يا سامي)، لكنه يضع في أذنيه طيناً وعجيناً إلى أن جاءت نتيجة مباراة النصر لتفرض عليه التغيير فرضاً في المباريات القادمة. ربما حدث هذا في مباراة الشعلة البارحة؛ فلا مجال للصبر أكثر على حارس مهزوز ومتوسطَي دفاع يرفعان من روح المنافس المعنوية، ويضعان عشاق فريقهم فوق صفيح ساخن في انتظار تمريرة (تقطع القلب) أو هدف يقهر، وفوق هذا يرتكب اللاعب الكوري حماقات في كل المباريات، يستحق عليها الطرد!

ومع الحب والتقدير لسامي أرى أنه لا يعمل على معالجة الأخطاء، أو أنه لا يعترف بها، بدليل أنها تتكرر في كل مباراة، فاختياراته في حراسة المرمى ومتوسطي الدفاع ثابتة رغم فشلهم، وهو لا يجرب، ولا يحاول أن يكتشف بديلاً، مع أن البديل مهما كان مستواه لن يكون أسوأ منهم. وإقرار البحث عن بديل هنا ليس خياراً صعباً، بل إن عليه أن يختار ولا يحتار ما دام أن الخيار الأول يؤدي بنسبة 5 % من الدور الذي يجب أن يلعبه الحارس أو المدافع، فالأكيد أن البديل لن يقدم أسوأ من ذلك. كما أن على سامي أن يبحث عن مدرب حراس؛ لأنه من الواضح أن المدرب الحالي خارج الخدمة!

أيضاً، كثير من النقاد قالوا إن الهلال يخسر ياسر الشهراني في الظهير الأيمن، ويقلص من إمكاناته، وأن الثنائي هرماش وكاستيلو يلعبان على مزاجهما، ويفرغان منطقة المحور الدفاعي؛ ما زاد من معاناة الدفاع الهلالي، لكن سامي يضع في أذن طيناً، وفي الأخرى عجيناً؛ ولذلك الصدمة الحقيقية للهلاليين لم تكن الخسارة من النصر؛ فهي مباراة دورية، والدوري عادة لصاحب النفس الطويل، لكن الصدمة الحقيقية حملها سؤال عريض، يقول: كيف لمدرب مثل سامي فكراً وذكاء وخبرة يقبل بأنصاف لاعبين في فريقه، ويكتفي بالفرجة على أخطاء تتكرر أمامه؛ ولهذا أرى أن الفترة الشتوية ستكون فرصته الأخيرة لتطوير فريقه ودعمه بعناصر جديدة؛ لأن استمراره على طاقمه الحالي يعني أنه سيخرج من الموسم بخفي حنين إن هو أكمل الموسم!

بقيت نقطة مهمة، هي اعتماد الفريق الهلالي على نيفيز في صناعة اللعب، مع تراجع أداء الشلهوب وتغييب عزيز الدوسري؛ ما يفرض على سامي ترتيب احتياجاته الفنية في الفترة الشتوية بما يحفظ توازن الفريق، ويعود به إلى مستواه المفقود!

إنها فرصة النصر!

خرج النصر أمام الهلال فائزاً بهدفين، وكان يستحق الأربعة!

وفاز النصر على الاتحاد بثلاثة، وكان متاحاً له أن يخرج بخماسية!

تطور النصر فيما تراجع أهل الصدارة (الهلال الذي لا يزال يبحث عن هويته الضائعة هذا الموسم، والشباب الذي يعاني من دفاعاته المضروبة، والاتحاد الغارق في أزماته المالية والإدارية)!

المهم في هذا التحول الفني الذي يشهده الدوري لصالح النصر هو أن يقتنع النصراويون بأن تفوق الفريق - أي فريق- إنما يصنعه ويفرضه مستوى الفريق، وليس (التحكيم أو الدلال أو اللجان)، وأن يتأكد الإعلام النصراوي من أن التفوق على الهلال ليس بمطاردته وتحريض اللجان ضده، ولا باختلاق القصص حول لاعبيه، ولا الانتقاص من قيمة الفريق الكبير، بل بالعمل الفني السليم، فعندما تطور النصر، وأصبح في حال فني أفضل من الهلال كاتم الأنفاس، فاز عليه، وحل عقدة السنين الماضية!

أجمل التهاني لأصدقائي النصراويين بالمستويات والنتائج التي يحققها فريقهم، وأرجو أن نتواصل معاً بتواضع وبعيداً عن (متصدر لا تكلمني)!

إيقاف المتسبب!

الإصابات التي تلحق ببعض اللاعبين، وتبعدهم عن الملاعب لأكثر من ستة أشهر نتيجة لتدخل عنيف وغير إنساني، لا بد أن تعيد التفكير في ضرورة معاقبة اللاعب المتسبب، حتى لو لم يتخذ الحكم قراراً بشأنه؛ فليس من المنطق أن يذهب المصاب للمستشفى، ويعيش معاناة الإصابة أشهراً عدة، فيما اللاعب الآخر يواصل المشوار مع فريقه، وربما تكون له ضحايا جديدة في قادم المباريات!

نعم، الإصابة قضاء وقدر، لكن عندما لا تكون عفوية بل نتيجة تهور وبحث عن القدم أكثر من البحث عن الكرة فهنا يجب التدخل. وشخصياً أرى أن اللاعب الذي يفرط في العنف والتهور لدرجة الإيذاء يجب أن يوقف عن مشاركة فريقه في المباريات إلى أن يعود اللاعب المصاب بالسلامة إلى الملاعب من جديد!

(اختار ولا تحتار)!

إدارة القناة الرياضية تتعامل بحزم مع كل من يسيء في القناة للنصر والاتحاد، فيما تبحث مع الهلال عن الحلول؛ وذلك بسبب:

* الغياب الإداري في الهلال!

* رد الفعل الهلالي الضعيف تجاه ما يمس الفريق!

* الوجود الهلالي المحدود جداً بين العاملين في القناة!

تغريدات أعجبتني!

** وصلت إلى الرياض بحمد الله (عبد الرحمن بن مساعد)

** لو انتقدت أقلام الفلول إدارة الفايز بعد خماسية الهلال بعيداً عن اختراع مبررات الخسارة لما وصل الاتحاد إلى ما وصل إليه! (عبد الله العجلان)

** يحيى الشهري سجل هدفاً جميلاً، لكن الهدف بحاجة إلى مونتاج لإخفاء اليد التي ثبتت الكرة، وأفقدت الهدف شرعيته! (صالح السليمان الحناكي)

** في سباق التتابع 4 × 400 متر قد يتفوق الفريق في ثلاث مراحل بثلاثة عدائين والرابع يجيب العيد! (عيسى الجوكم)

** في ظل السباق على الصدارة بين النصر والهلال في الطريق إلى لقب الدوري، سيكون الشعار (من يضحك أخيراً يضحك كثيراً)! (محمد الشيخ)

** بغض النظر عن شرعية الهدف الثاني للنصر.. الاتحاد بهذا الأداء يستحق الخسارة على طريقة (بيدي لا بيد يحيى)! (ناصر الجديع)

** الحمد لله على كل حال (ياسر الفهمي)

** اختيار سالم الدوسري للكشف عن المنشطات بعد مباراة النصر هل جاء مصادفة وبالقرعة أم أنه استجابة لاتهامات عضو الشرف؟!(عبد العزيز الهدلق)

**الاتحاد في المركز السابع.. فعلاً الفريدي انتقل للاتحاد لكي يحقق طموحه! (يحيى الشريف)

** محمد صدقة يقول «يحاربونني لأنني أفضل معلق عربي».. فرصة قنوات الجزيرة! (حمود البقمي)

** النصر يسابق الريح، والاتحاد في مهب الريح، والهلال يبحث عن شبيه الريح! (محمد السياط)

لقطة الختام!

سمو رئيس نادي النصر يجلس مع الاحتياطيين حتى لو لم يسجل اسمه في كشف المباراة، ويتحدث مع الحكام والمدربين، فهل هذا معنى (متصدر لا تكلمني)؟!



فواصل

- هناك أيدٍ خفية تعبث بالاتحاد، وتسعى لإجبار الإدارة على الرحيل، وهذا ما يجب أن تسعى الإدارة للوقوف أمامه بقوة، والتصدي له حفاظاً على سمعة الكيان، التي يريد أولئك التلاعب بها خدمة لأهدافهم الشخصية.

**
- لمعلق محمد غازي لا يعي خطورة المايكروفون وخطورة مخاطبة المشاهدين على الهواء مباشرة؛ لذلك تسبب في كارثة إعلامية عندما شجّع الجماهير على الاعتداء على رئيس الاتحاد، وبرر أفعالهم الخارجة على الانضباط والروح الرياضية، وحرضهم على المزيد من الشغب!! وقد جاء قرار إبعاده صائباً، وحظي بإشادة الكثيرين.

**
- إلى أين يتجه الأهلي..!!؟ تبعثرت أوراق الفريق، وأصبح مدربه يتصرف برعونة، وربما يتوجه نحو الأسوأ. الفريق يحتاج إلى تدخل سريع لإنقاذه، واستثمار فترة التسجيل القادمة لدعمه بعناصر أجنبية مؤثرة.

**
- فيكتور سيموس لم يقدر حب الجماهير الأهلاوية الكبير له، وأصبح يتلاعب بمشاعرهم بعدم انضباطه، معتقداً أن ذلك سيحميه من أي عقاب، فجاء قرار الصدمة من المدرب بيريرا بإبعاده نهائياً، ووضع حد لتلاعبه وتجاوزاته.

**
- لا يمكن إغفال أهمية العمل الإداري في أي فريق؛ فشعور اللاعبين بأن هناك إدارة قوية إلى جانبهم يرفع معدل الدافعية لديهم، بما يعزز الدور الفني للمدرب. وهذا ما افتقده لاعبو الهلال في المرحلة الماضية، الذين عانوا من عدم وجود دعم إداري إلى جانبهم، يحفزهم، ويساندهم، ويشد من أزرهم.. ففقد الفريق عدداً من النقاط المهمة.

**
- إصابة النجم نايف هزازي بقطع في الرباط الصليبي للركبة أحزنت كل الرياضيين؛ لأنها ستبعده عن الملاعب إلى نهاية الموسم، وربما أكثر من ذلك. وهزازي نجم محبوب من الجميع، وابتعاده خسارة كبيرة على الشباب وعلى الدوري السعودي كاملاً.



صح لسانك

* إبعاد صدقة عن التعليق
(عنوان صحفي)
- احترام للمشاهدين

*مدرب الأهلي يبعد فيكتور إلى نهاية الموسم
(عنوان صحفي)
- شجاع

* أسامة المولد يتنازل عن شروطه
(عنوان صحفي)
- بعد أن قبض الثلاثين مليوناً



كاريكاتير
رشيد السليم








الشعلة يخنق الهلال في الخرج.. والاتفاق يهيمن على الفتح في الدمام


الاتفاق تنفس بنقاط الفتح وقفز إلى التاسع في دوري (عبداللطيف جميل)

الرياض - خالد الحربي، عماد الصائغ

خنق الشعلة ضيفه الهلال بالتعادل 2-2 مساء امس (السبت) على ملعب الأول في ختام الجولة ال 11 من دوري «عبداللطيف جميل» للمحترفين، وتقدم الضيف عن طريق كاستيلو في الدقيقة 48، ثم عادله المستضيف عن طريق سلطان الطميحي في الدقيقة 50 قبل ان يتقدم عن طريق حسن الطير في الدقيقة 52، ليأتي الانقاذ على يد محمد الشلهوب في الدقيقة 83، وبهذه النتيجة رفع الهلال رصيده الى 23 نقطة في المركز الثاني، ووصل الشعلة الى النقطة الرابعة في المركز ما قبل الأخير.

وفي الدمام حقق الاتفاق فوزاً ثميناً على الفتح بنتيجة ٢ - صفر على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام ليقفز الاتفاق للمركز التاسع ب ١٣ نقطة خلف الفتح بفارق الأهداف، وحمل الهدفين توقيع محمد الراشد(٨٨)، يحيى عتين(٩٠+٣).

بداية هلالية

بداية قوية من جانب الهلال بحثا عن هدف باكر، ونفذ لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب كرة ثابته اعتلت العارضة الدقيقة 16، وبعد مرور خمس دقائق كرة رأسية من لاعب وسط الهلال الاكوادوري كاستيلو مرت بجوار القائم الدقيقة 21، واضاع سالم الدوسري هدف محقق للهلال عندما واجه مرمى الشعلة وسدد الكرة ولكن تصدى لها ببراعة الحارس سعيد الحربي الدقيقة 28، ولعب ناصر الشمراني كرة رأسية مرت بجوار القائم الدقيقة 41، وفي الوقت بدل الضائع سدد المغربي عادل الهرماش كرة قوية تصدى لها بصعوبة سعيد الحربي الدقيقة 45+1.

وبعد مرور ثلاث دقائق من بداية الحصة الثانية نجح لاعبو الهلال في احراز هدف التقدم عن طريق رأسية الاكوادوري كاستيلو الدقيقة 48، وتمكن الشعلة من تعديل النتيجة برأسية من المدافع سلطان الطميحي الدقيقة 50، وبعد مرور دقيقتين اضاف المغربي حسن الطير الهدف الثاني للشعلة عندما سدد كرة قوية استقرت في المرمى على يسار الحارس فايز السبيعي الدقيقة 52، واضاع ناصر الشمراني هدف محقق للهلال عندما انفرد بالمرمى وتأخر في تسديد الكرة ليبعدها الحارس سعيد الحربي الدقيقة 59، واضاع نواف العابد فرصة محققه عندما لعب كرة رأسية مرت بجوار القائم الدقيقة 71، ونجح الهلال في تسجيل الهدف الثاني من كرة ثابته نفذها ببراعة محمد الشلهوب الدقيقة 83، وتوالت الهجمات الهلالية في الدقائق المتبقية بحثا عن الهدف الثالث ولكن تنتهي الهجمات على مشارف منطقة الجزاء عند اقدام مدافعي الشعلة.



اجتماع أول لإدارة الهلال بعد التشكيل الجديد

الرياض - اسامة النعيمة وحمد الصويلحي

ينتظر ان يعقد مجلس ادارة الهلال الجديد اجتماعا منتصف الأسبوع الحالي بعد التشكيل الجديد عقب استقالة نائبه الامير نواف بن سعد وعضو الادارة فهد بن سعيد ودخول محمد الحميداني نائبا للرئيس وثامر الطاسان أمين صندوق ثان.

من جهة ثانية عقد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد اجتماعا ظهر أمس(السبت) بمدير الجهاز الفني سامي الجابر ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج للإطلاع على سير العمل ومناقشة التفاصيل المتعلّقة بالفريق قبل ان يجتمع مع مدرب الفريق الأولمبي الألماني رينارد ستامب في إطار متابعته للأنشطة بالنادي ثم التقى بلاعبي وأعضاء الجهازين الفني والإداري للفريق الأول وتناول معهم وجبة الغداء أثناء المعسكر التحضيري استعداداً لملاقاة الشعلة.

وكان عبدالرحمن بن مساعد قد غاب عن النادي طوال الشهرين الماضيين لظروف وجوده خارج السعودية للعلاج وعاد اول من أمس (الجمعة).



الجابر: أتحمل المسؤولية.. والدوري لا يزال طويلاً

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير عام كرة القدم بالهلال سامي الجابر أنه يتحمل نتيجة التعادل مساء أمس امام الشعلة، وقال: " أتحمل المسؤولية في خسارة النقطتين لأنني جزء من الخطأ وسأسعى بكل قوة إلى تصحيح اﻷخطاء، وعلى الرغم مما حصل إلا أنني راض عن أداء اللاعبين الذين قاتلوا حتى نهاية المباراة واقتربوا من التسجيل في أكثر من فرصة ولم يوفقوا بعد أن أضعنا ثلاثة اهداف محققة خصوصا في الشوط الأول، كما أن الشعلة سجل هدفيه من خطأين استغلهما بالتسجيل". وأضاف: " نعتذر لجماهير الهلال على هذه النتيجة ونعدهم بإصلاح الأخطاء وأن يكون المستقبل أفضل بكثير، فالدوري لم يحسم بعد والمشوار لا يزال طويلا، ومتأكد أن الهلال سيكون له كلمة قوية في النهاية بإذن الله". وأكد أن الفارق النقطي بينه وبين النصر لن يشكل ضغطا كبيرا علينا، مبينا أن فترة الانتقالات الشتوية المقبلة ستشهد بعض التغييرات في عناصر الفريق. وأوضح أن غياب البرازيلي تياجو نيفيز أثر على الفريق مشدداً على أن بديله محمد الشلهوب قدم مستوى مميزا واستطاع تسجيل أحد الهدفين للهلال.

وحول انخفاض مستوى نواف العابد واصراره على اشراكه قال: " العابد قدم مستوى جيداً في المباراة وأعتبره أحد نجوم الفريق المؤثرين ولا يمكن أن أجامل أي لاعب، وفي النهاية الفريق يعمل كمنظومة واحدة".



الجهاز الطبي في الهلال: عودة نيفيز أمام النهضة


نيفيز

الرياض - حمد الصويلحي

أوضح الجهاز الطبي بالهلال أن الثلاثي تياجو نيفيز وعبدالله الزوري وماجد المرشدي سيكون باستطاعتهم المشاركة في مباراة النهضة المقبلة يوم (الجمعة) المقبل على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن مباريات الجولة ال12 من دوري (جميل) للمحترفين إذ واصل البرازيلي تياجو نيفيز برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب والدخول للنادي الصحي، فيما اكتفى الزوري بالجري حول الملعب أمس، بينما ينتظر زوال آلام الرقبة للمدافع ماجد المرشدي لاستكمال برنامجه التأهيلي.



فوز الهلال والنصر والاتحاد في ممتاز الشباب

الرياض- خالد الحربي

أقيمت عصر أمس(السبت) أربعة لقاءات ضمن مباريات الجولة الثالثة من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب للموسم الرياضي الحالي، وأسفرت عن فوز الهلال على ضيفه هجر بنتيجة 2-صفر، وتغلب النصر على التعاون 3-1، وفوز الاتحاد على الاتفاق بنتيجة 2-1، وتعادل الأهلي مع الوحدة 1-1، ويوم أول من أمس فاز الشباب على الجيل 1-صفر، وتعادل العدالة مع القادسية 2-2، وبهذه النتائج يتصدر الشباب برصيد سبع نقاط يليه الوحدة بالرصيد ذاته من النقاط ولكن الأهداف تأتي لمصلحة الشباب.



في الجولة ال ١٢من كأس «فيصل»..
صراع الصدارة يُشعل قمة الأهلي والهلال ..ومواجهة سهلة للنصر مع الشعلة


من لقاء سابق جمع الهلال والأهلي.

مكة المكرمة - تركي الغامدي

تنطلق عصر اليوم (الأحد) مباريات الجولة ال ١٢ من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (تحت ٢١ عاماً) بسبع مباريات تجمع الأهلي والهلال، النصر والشعلة، الاتفاق والاتحاد، الفيصلي ونجران، الفتح والتعاون، الشباب والعروبة، الرائد والنهضة.

الأهلي والهلال

تتجه أنظار الجماهير صوب ملعب نادي الأهلي في جدة حيث يقام "كلاسيكو" الأهلي والهلال، وينتظر أن تحفل المباراة بإثارة كبيرة عطفاً على المواجهات المباشرة السابقة بين الفريقين وتنافسهما طوال النسخ الماضية بالإضافة إلى موقعهما في سلم الترتيب هذا الموسم، فارق النقطتين الذي يتصدر به الهلال ويتفوق به على الأهلي سيشعل مواجهة اليوم بين الراقي والزعيم، صاحب الأرض والجمهور (الأهلي) يسعى اليوم إلى استعادة الصدارة التي فقدها في الجولات الماضية إذ بات يحتل المركز الثاني برصيد ٢٢ نقطة، وتعتبر مباراة اليوم فرصة للأهلاويين للحاق بالهلال وإيقاف انتصاراته المتتالية وخطف الصدارة منه قبل نهاية الدور الأول، على الطرف الآخر يدخل الهلال مباراة اليوم بشعار الفوز فقط بحثاً عن توسيع الفارق بينه والأهلي ومواصلة انفراده بالصدارة إذ يحتل المركز الأول ب ٢٤ نقطة، الهلاليون يدركون جيداً صعوبة المباراة وأهميتها كون الأهلي يهدد صدارتهم، الفريقان لن يفرطا بسهولة في نقاط المباراة الثلاث نظراً لأهميتها بحكم تنافسهما على الصدارة، نتيجة التعادل لن تخدم أي من الفريقين وهي في مصلحة منافسهما النصر.



في الشباك

* واضح جدا المعنويات العالية والشهية المفتوحة لدى لاعبي النصر بتحقيق المزيد من الانتصارات خصوصا بعد تجاوزهم عقبة منافسهم التقليدي الهلال في الجولة العاشرة من دوري (عبداللطيف جميل)، قبل ان يتوجوا العطاء الاصفر والروح المعنوية العالية بالفوز الكبير على الاتحاد أول من أمس على ملعب الشرائع في مكة، وهذا العطاء يحسب للادارة التي باتت قريبة جدا من اللاعبين، وكذلك المدرب الاوروغوياني الذي يعد الآن افضل مدرب في الدوري السعودي.

* حتى وان تعرض الفريق الى الهزات القوية والابتعاد عن مراكز المقدمة في الدوري فهذا لايبيح لجماهير الاتحاد الغاضبة الهجوم على رئيس النادي ورميه بالاحذية والعلب الفارغة بعد الهزيمة من النصر بثلاثية، وكان يفترض ان تراعي الاداء المتواضع الذي يسأل عنه المدرب واللاعبون!

* ليس مطلوبا من المعلق الصراخ والاندفاع خلف مطالبات بعض الجماهير التي تنساق وراء العبارات حتى لو كانت اقرب الى مايقال في المدرجات، انما التركيز على اللغة الراقية وتقديم المفيد لاصحاب الاذواق الراقية الذين يتطلعون الى وصف راق وعبارات تساهم في رقي ثقافة المتابعة والبعد عن الكلام الاستهلاكي الذي يحسب ضد المعلق ويؤدي الى نفور الناس من وصفه وتعليقه، وما معلق لقاء الاتحاد والنصر الا اقرب مثال على الفوضى والارتباك وتعمد استخدام بعض العبارات ظنا منه انه سيستولي على اهتمامات واعجاب الجماهير.

* اصابة مهاجم الشباب الكبير نايف هزازي افزعت الكثير من الرياضيين الذين تمنوا ان لا تكون بتلك الطريقة المزعجة والتي ستغيبه عن الملاعب فترة طويلة، ولاشك ان عدم الحزم من الحكام ادى الى مثل هذه الاصابات التي ربما تساهم بالقضاء على مستقبل لاعب في بداية عمره الرياضي ويأمل ان يخدم فريقه والمنتخب السعودي.

* فرق بين ادارة النصر القريبة من الفريق تتعب وتسهر على توفير الراحة للمدرب واللاعبين، وادارات بعض الاندية التي تظن ان وجود المدرب وتعيين اداري على الفريق كاف لأن تستمتع في اوقاتها داخل وخارج الوطن من دون ان تسأل عن الفريق الا عندما تريد ان تظهر في الصورة وتبرز عبر الاعلام، تحقيق الانجازات يحتاج الى عمل وتواجد على رأس العمل، اما محاولة وضع المدرب واللاعبين شماعة عند الخسارة فهو اسلوب لايختبئ خلفه إلا الادارات الفاشلة!

* يظل محمد السهلاوي أحد المهاجمين البارزين في تاريخ النصر، حضور وسرعة وتواجد في الاماكن الخطرة، ومصدر ازعاج لدفاع وحارس الخصم، ونظن انه بتألقه الحالي واهدافه الحاسمة يقدم عربون إجبار للادارة على التجديد معه وفق شروطه وليس شروطها.

"صياد"









نقطة الشعلة تدهور أوضاع الهلال

ذهب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ضحية صحوة متذيل دوري عبداللطيف جميل (الشعلة)، الذي غادر القاع بفضل التعادل 2ـ2 الذي خرج به من مواجهته أمام الهلال في ختام الجولة الحادية عشرة من الدوري وأوصله للنقطة الرابعة ليستقر في المركز الـ 13 عشر لتكون هذه النقطة المستحقة بمثابة الانطلاقة الأولى نحو البقاء ، فيما وسعت هذه النتيجة الفارق النقطي بين النصر المتصدر والهلال الوصيف إلى 4 نقاط لأول مرة منذ انطلاقة الدوري هذا الموسم، وهو ما منح النصر الصدارة التي سيبقى محافظاً عليها حتى في حال خسارته المباراة المقبلة أمام الشباب في الجولة الثانية عشرة، وهو ما يعني بقاءه فيها لمدة 14 يوما حتى موعد انطلاقة الجولة الثالثة عشرة .
ـ 13 هدفا هي أكبر حصيلة تلج مرمى الفريــق الأول لكرة القدم بنادي الهــلال قبل انقضاء الـدور الأول على الأقل في المواسـم الأخيـــرة ، وهو مــا يعنــــي أن الهلال يتلقى أكثر من هدف في المباراة الواحدة بشكل مستمر، ورغم تغيير الحارس السديري بزميله فايز السبيعي إلا أن مرمى الأخير استقبل هدفين من الشعلة متذيل الدوري، ولم يستطع منع الهدفين ليثبت أن العلة ليست في الحراسة فقط بل إن الدفاع يعاني أيضاً منذ انطلاقة الدوري وهو ما جعل مدرب الهلال سامي الجابر في موقف صعب لاسيما أنه لم ينجح في حل هذه المعضلة حتى الآن.
ـ تأثر أداء الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بغياب المحترف البرازيلي تياغو نيفيز عن اللقاء وهو ما اتضح خلال مجريات المباراة أمام الشعلة أمس، حيث افتقد الفريق للحلول في صناعة اللعب وظل يعتمد على الكرات العرضية والطولية المرسلة إلى منطقة جزاء الشعلة التي لم تثمر سوى فرص ضائعة .
ـ لازال الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق يقدم مستويات رائعة منذ قدوم مدربه الجديــد غــوران (صربي) الذي اســــتطاع إحـــــداث التغيير الإيجابي الذي دفع الفريق للانتصارات التي كان آخرها أمام الفتح أمس بهدفين دون رد، حين ساهمت تغييرات المدرب غوران بجلب الفوز عقب زجه باللاعبين محمد الراشد ويحيى عتين في الرمق الأخير من اللقاء واستطاعا تسجيل هدفين في الوقت بدل الضائع كانا كافيين لجلب النقاط الثلاث، الاتفاق لم يكتف بهذا التحسن الفني بالأداء بل استطاع المحافظة على صدارة اللعب النظيف حيث يحتل المركز الأول.
ـ قفز الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون إلى المركز الرابع في سلم ترتيب الدوري لأول مرة في تاريخه وذلك بوصوله إلى النقطة 19 عقب فوزه في مواجهة الديربي على الرائد 2ـ1 في مباراة لم تحظ بحضور جماهيري كما كان في السابق، وبذلك تراجع فريق الأهلي إلى المركز السادس وكذلك الاتحاد إلى المركز السابع .
ـ اســــتطاع مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون بـول ايفولـو (كاميرونـــي) تسجيل هدفــــه التاسع في الدوري والارتقاء إلى صدارة الهدافين متساويا مع مختار فلاتة (الاتحاد) فيما يتواجد بالوصافة لاعب الهلال تياغو نيفيز (برازيلي) ولاعب النصر محمد السهلاوي برصيد 8 أهداف يليهما ناصر الشمراني (الهلال) بـ 7 أهداف مع نايف هزازي (الشباب) يليهما متساويا مع دي سانتوس (نجران) برصيد 6 أهداف.
ـ واصل مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني حضوره الباهت هذا الموسم، حيث لم يستطع في أكثر من مرة تعديل النتيجة لفريقه عقب الدفع به كلاعب بديل في لقاء الأمس أمام الشعلة ضمن الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ليفشل للمرة الثالثة بإنقاذ فريقه من الخسارة عقب أن فشل في المهمة الأولى عندما زج به المدرب سامي الجابر في لقاء الرائد ضمن الجولة السادسة لتعديل النتيجة في أول حضور للقحطاني هذا الموسم، إلا أنه لم يستطع أن يفعل شيئا ومن ثم حين لعب بديلاً أمام النصـــر، ولازالت الجماهير الهلالية تتساءل ما السر وراء غيـاب القحطانـي الــــذي أضاع عددا من الفرص الثمينة أمام مرمى الشعلة أمس حيث لم يعد قناصا للفرص كما عرف في المواسم السابقة.



أدركوا الهلال قبل أن يغيب



ـ هزيمة الهلال المحزنة من غريمه النصراوي.. ثم تعادله مع الشعلة جعلت الهلاليين يقفون أكثر من وقفة أمام فريقهم الجريح.
ـ الهلال تسيد في السنوات الأخيرة بدون منازع.. والهلال أعلنها بطولات بعد صولات وجولات.
ـ والهلال خلق فجوة كبيرة بينه وبين الفرق الأخرى.
ـ والهلال عزز خزينته بالكؤوس والدروع.
ـ والهلال فرض نفسه محلياً وإقليمياً ودولياً.
ـ والهلال أسعد جماهيره وصنع له جماهير جدد.
ـ والهلال أعلنها أمجاداً وبطولات وتفوقاً لايبارى، ولكن ما الذي حصل للهلال؟
ـ كيف أصبح صيداً سهلاً؟
ـ كيف أصبح الهلال فريسة هكذا؟
ـ ما الذي أربك الهلال؟
ـ وما الذي جعل الهلال يدخل في هذه الحسابات؟
ـ وكيف اهتزت تلك الصورة الجميلة للهلال؟
ـ أين تكمن المشكلة؟
ـ في الحقيقة.. لست قريباً من دهاليز الهلال.. ولست أدعي أنني أملك الأدوات التي تؤهلني لتشخيص الحالة الهلالية بكل دقة، ولكن دعوني أتحدث عن موضوع واحد وهو موضوع مدرب الفريق الكابتن سامي الجابر.
ـ سامي ابن الهلال.. بل وواحد من أبرز المخلصين الذين أسهموا في صنع نجاحات الهلال عندما كان لاعباً متميزاً.
ـ وسامي لانختلف كهلاليين على أنه كان نجماً بارزاً.. وقدم للهلال الكثير.
ـ لا أحد يختلف معنا حول إخلاص سامي لفريقه.. ولاعن قدراته كلاعب.. ولا عن سجله الجيد المضيء داخل ناديه، ولانختلف على إنسانيته وطيبته.. لكن أن يكون مدرب نادِ بحجم الهلال هذا قد نختلف عليه كثيراً.
ـ في مباراة الهلال أمام النصر والشعلة ظهر ضياع سامي.. وظهر الفريق بشكل مرتبك.
ـ ولست هنا لأقدم تحليلاً فنياً عن المباراة من جميع جوانبها فالوقت ليس وقته.. ولكن أقول: إن سامي قاد الهلال لخسارة خمس نقاط.
ـ المباراة بين الهلال والنصر.. وإن كانت إحدى مباريات الدوري تعد مباراة عادية عابرة كغيرها، إلا أنها بمقاييس المتابعين والمهتمين والعارفين بالشأن الرياضي يعتبرونها لقاء بطولة.
ـ النصرانتزع النصر.. والهلال أعلن نفسه فريقاً مرتبكاً مشتتاً قد يهزم يوماً (ما) بنصف درزن.. وقد في حسابات أخرى.
ـ الهلال خرج من المباراة كفريق (ضائع) وأدخل محبيه في دوامة.
ـ وفي تقديري أن بطل هذا الانكسار.. وهذه الهزيمة.. وهذا الضياع.. هو حبيبنا سامي.
ـ النصر ظهر في المباراة كفريق يلعب بخطة محكمة.. والهلال يلعب خلف الكرة.. يطردها كما كانت تطرد قبل خمسين عاماً.
ـ كان بإمكان النصر أن يثخن مرمى الهلال لولا أن الهلال كان يملك نجوماً موهوبين ولاعبين في مستوى التحدي.. ولكن بدون قائد وبدون بوصلة.
ـ في تقديري إنه حان الوقت لأن نقول لحبيبنا سامي: شكراً لك كمدرب.. ونبحث عن بديل يقود الهلال قبل أن يفوت الأوان.
ـ لن نستفيد من نجوم ولامن إمكانات.. ولامن ميزانيات.. ولامن فريق كبير كالهلال إذا لم يكن هناك مدرب في مستوى الهلال.
ـ سامي أمامه مستقبل واعد (بإذن الله) ولكن عليه ألا يتعلم التدريب في فريق بحجم الهلال.
ـ قلنا نحب سامي وسامي يحبنا .. ولكن الهلال أيضاً غالٍ علينا.. وهو فريق يعد إحدى الواجهات الوطنية المضيئة للكرة السعودية.
ـ الهلال معروف في الشرق والغرب وفي كل مكان ولانريد أن ينسى فريقنا هكذا.. والسبب أننا نجامل ابن الهلال سامي.
ـ سامي له أكثر من مكان في الهلال ولكن ليس هذا الموقع الذي يحتاج إلى مؤهلات وإمكانات وقدرات بحجم مكانة الفريق الهلالي.
ـ لا أخفي عليكم أن صورة الهلال الرائعة الجميلة اهتزت في نظر عشاقه وغير عشاقه.. وأن هيبة الهلال التي صنعها هي الأخرى اهتزت.
ـ حان الوقت الذي نقول فيه لحبيبنا سامي: يجب أن نلتفت لفريقنا.. وأن نمنحه المكانة التي يستحقها.. وأن ندرك أن هذا هو فريق الهلال.. وأن نبحث عن مدرب عالمي كبير يقود الفريق.. وليبقى سامي داخل فريقه.. فالأماكن والمواقع كثيرة.. ومرحباً به ابناً مخلصاً للهلال.
ـ أدركوا الهلال قبل أن يغيب.



السبيعي: فرصتي واردة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

شدد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فايز السبيعي أن الجميع يتحمل الهدفين اللذين ولجا مرماه في اللقاء الذي جمعهم بمضيفهم الشعلة، مؤكدا أن الأخطاء واردة في كرة القدم.
وعن تواجده في دكة البدلاء في الفترة الناصية قال: "إن انضمامه لناد كبير مثل الهلال يعني له الشيء الكثير، مشيرا بأن فرصة المشاركة مع الفريق متاحة في أي وقت في ظل زخم المواجهات التي يخوضها الفريق محلياً وخارجياً".
وأوضح أنهم كانوا يتمنون الخروج بالثلاث نقاط في المباراة إلا أن ذلك لم يحدث.



الشهلوب: تعادل بطعم الخسارة

الرياضية ـ عبدالإله المرحوم

وصف قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد الشلهوب أن خروج فريقه بالتعادل الإيجابي (2 ـ 2) أمام فريق الشعلة أمس يعد خسارة، وقال: "دخلنا للمباراة وفريقنا يبحث عن الفوز الذي يعطيه الفرصة لمواصلة المنافسة على الصدارة، غير أننا لم نوفق في استغلال الفرص العديدة التي سنحت في الشوط الأول تحديداً، وبارك الشلهوب لفريق الشعلة التعادل وقال: "إن خصمنا قدم عطاء كبيراً وكان حاضراً خلال المباراة"، وسنعمل من أجل التعويض في اللقاءات المقبلة ولاتزال الفرصة سانحة لتحقيق بطولة الدوري إذا ما نجحنا في معالجة أخطائنا وعوضنا خسائرنا التي حدثت في المباريات الماضية".



جاء دورك يا نواف

شن المغردون الهلاليون على تويتر حملة غير مسبوقة تجاه لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد وطالبوا بإبعاده عن القائمة الأساسية للفريق متسائلين عن السر الذي يجعل المدير الفني للفريق سامي الجابر يتمسك به رغم انخفاض مستواه طوال مباريات الدوري.
وتسبب التعادل مع الشعلة أمس في رفع وتيرة الهجوم الحاد على اللاعب نواف العابد واعتبار إبعاده عن التشكيلة أصبح ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى بحسب تلك التغريدات.



بفوزه عليه النصر يكشف الهلال قبل الآسيوية

يبدو أن النصر قدم للهلال خدمة كبيرة بفوزه المستحق على جاره ومنافسه، حيث كشف أوراق الهلال قبل الفترة الشتوية لتسجيل اللاعبين، علاوة على فشل الحارس الذي أشرت إليه كثيراً بأنه نقطة ضعف كما أن قلبي الدفاع الكوري والمسلم كانا في وضع لا يحسدان عليه، ناهيك عن لاعبي الارتكاز الأجنبيين هرماش وكاستيلو الذي أشرت في أكثر من مرة أنه لم يقم بدوره كلاعب ارتكاز مع زميله هرماش، ولو وجد لاعبان محليان مكانهما أفضل كالقرني وعطيف، فقط أجانب الهلال اللاعب البرازيلي نيفيز والبقية يتحمل مسؤوليتهم سامي الجابر الذي لم يكن موفقاً في إعادة هرماش واختيار كاستيلو والكوري وثبت أن المسلّم ليس اللاعب المناسب في مثل هذه المباريات بطيء ومرتبك والكوري تائه ولو لاحظنا لاعبي الارتكاز في فريق النصر غالب وشراحيلي كانا نجمي المباراة، كما أن سامي فشل في كيفية التعامل مع الطريقة التي لعب بها مدرب النصر الكرات الطويلة مثل هذه الكرات لا يطلب من المدافعين تطبيق طريقة التسلل لا سيما وأن متوسطي الدفاع بطيئين وكان الأولى تراجعهما بدل اللعب على خط واحد فالرجوع يسهل تخليص مثل هذه الكرات التي تعتمد على السرعة.
إذا نظرنا إلى مشوار الهلال بهؤلاء اللاعبين الأجانب فإنه لن يتفوق لا محلياً ولا آسيوياً، يجب استبدال الثلاثي الأجنبي والبحث عن حارس متمكن بدلا من الحارس الموجود، كفى مجاملة للاعب العابد فوضعه قائدا للفريق ليس هو الحل بل يجب تطبيق اللوائح بحق، فتراجع مستواه كثيراً وسبق أن أشرت إلى أن نهايته ستكون مثل من سبقه خالد عزيز، لا أنسى موقف نائب رئيس الهلال السابق الأمير نواف بن سعد مع هذا اللاعب وغيره والذي أرجو الشفاء العاجل لأبنائه، كفى مكابرة أيها المدرب المحبوب، دفاع الفريق يحتاج إلى تغيير جذري والكوري والمسلم ثبت فشلهما إلى جانب لاعبي الارتكاز اللذين لم يقوما بواجبهما الدفاعي، الأسماء ليست المهم، وإنما العطاء داخل الملعب والقرني أفضل من كاستيلو الذي يختفي مع الهلال ويتألق مع منتخب بلاده، أما هرماش فهو يميل إلى التقدم على حساب مهمته الرئيسية، ابحثوا عن حارس محلي أو من الفرق السنية إذا أردتم المنافسة والحارس بطيء ومترهل والحارس أهم ركائز الفريق أليس كذلك؟.
وسامحونا.



ياسامي ما أحد يلومك.. هذا دفاعك وهجومك

غير معقول مايقوم به لاعبو الهلال داخل الملعب.. تكررت الأخطاء الدفاعية حتى مع تغيير الأسماء واستمرت شباكه تتلقى أهدافا سهلة ضيعت ماقام به المهاجمون من مجهود.. وبالكاد عاد من الخرج بتعادل صعب أمام الشعلة متذيل الترتيب بعد أن أدرك هدف التعادل قبل نهاية المباراة بعشر دقائق وفشل في العودة لتقدمه الذي أهدره بعد دقيقتين فقط من هدفه الأول.
قدم الهلال بالأمس مستوى هزيلاً يضاف لما قدمه من قبل أمام الرائد والنصر ليهدر نقطتين مهمتين وسعت الفارق بينه وبين المتصدر النصر لأربع نقاط.. ولو استمر الحال الهلالي على ماهو عليه فمن المتوقع أن يزداد هذا الاتساع حتى يفقد الأمل في المنافسة على اللقب.
مازال الدفاع الهلالي يواصل الضياع.. حتى بعد تغيير الكوري الجنوبي هوان والحارس عبدالله السديري بسلطان الدعيع وفايز السبيعي على التوالي واصل خط الظهر الأزرق الأخطاء التي تهز شباكه بلا مبرر.. وظهر الوسط مفتقدا بشدة لاعب وسطه البرازيلي تياغو نيفيز المصاب.
نجح الهلال في هز الشباك بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني ولكن سرعان ماتلقت شباكه هدفين في أربع دقائق فقط.. لتصبح النتيجة بعد سبع دقائق من بداية الشوط الثاني 2-1 للشعلة.. وبالكاد نجح الموهوب محمد الشلهوب في العودة للمباراة من كرة ثابتة قبل نهاية المباراة بعشر دقائق.. وبدلا من أن يواصل الهلاليون ضغطهم بهدف إدراك الفوز هبط مستوى ذوي القمصان الزرقاء بشكل غريب وباتت كراتهم بلا فعالية وكأنهم كانوا راضين بالتعادل.
قدم مدربه سامي الجابر كل شيء.. فزج بياسر القحطاني بدلا من قلب الدفاع يحيى المسلم ثم زج بعبدالعزيز الدوسري ويوسف السالم بدلا من نواف العابد ومحمد الشلهوب ولكن لاشيء تغير في الفريق.
لايوجد أي تبرير لما قدمه لاعبو الهلال داخل الملعب.. فحتى مع أن الشعلة لعب بإقفال مناطقه الخلفية بعشر لاعبين غير أن هذا لايبرر ما قدمه اللاعبون داخل أرض الملعب.
جاء الشوط الأول سلبيا في كل شيء.. ضغط هلالي محموم ولكن بلا أهداف.. حاول كاستيلو أن يعوض ضعف الهجوم بتسديدات رأسية ولكن كل محاولاته انتهت لخارج الملعب وحتى انفرادة سالم الدوسري الصريحة انتهت بعيداً عن المرمى.. كانت كرات الهلال كلها في متناول أقدام لاعبي الشعلة لأنها كانت تقليدية مقروءة وبلا مفاجآت.
وفي الشوط الثاني نجح الهلال في فك النحس برأسية لكاستيلو.. ولكن الدفاع رفض تقدم فريقه فارتكب فايز السبيعي هفوة منحت الشعلة هدف التعادل بعد دقيقتين فقط برأسية لسلطان الطميحي.. وبعد دقيقتين أخريين ارتكب الدفاع بمجمله هفوة ثانية منحت حسن الطير فرصة تسجيل الهدف الثاني للشعلة. استغل لاعبو الشعلة الفوضى التي أحدثها المدافعون في الخلف.. وضح أن التسجيل في مرمى الهلال سهل لعدم وجود تنظيم جيد للدفاع .. منح خروج خاطئ من الحارس فايز السبيعي مدافع الشعلة الطميحي فرصة التسديد في المرمى، كما أن المدافعين تركوه بلا رقابة وكأنه غير موجود في أرض الملعب فعاقبهم بهدف قتل فرحتهم بالهدف المبكر.. أيضا في كرة حسن الطير كان المهاجم المغربي ينطلق وحيدا بلا رقابة ولا أحد يعلم أين كان يقف سلمان الفرج فيما كان الطير يندفع نحو المرمى من الطرف الأيسر الهلالي.
للمرة الثالثة يفشل الهلال في الحفاظ على تقدمه وتهتز شباكه بعد دقائق من تقدمه.. حدث ذلك أمام الرائد والتعاون.
غير معقول مافعله لاعبو الهلال داخل أرض الملعب.. توهان وعشوائية وانعدام للتركيز وفرص تهدر برعونة غير مبررة.. وحاول الجابر إصلاح الوضع فزج بياسر القحطاني بدلا من المدافع يحيى المسلم وأرجع كاستيلو لقلب الدفاع.. غير أن ياسر كان بعيدا عن أجواء المباراة ولم يظهر سوى في كرات محدودة وبلا خطورة.. وربما لو كان منح الفرصة مبكرا ليوسف السالم لكان أجدى.
واصل نواف العابد وسلمان الفرج مستوياتهما المهزوزة.. وتلاعبا بمشاعر جماهير الهلال وقدما مستوى ضعيفاً طغت عليه الأخطأ.. عانى لاعبو الهلال من هبوط كبير في المستوى وبدا تأثير خسارة الديربي واضحا على أدائهم.
كان الشعار الأكبر للهجوم العشوائية وانعدام التركيز وحتى التسديدات من خارج المنطقة كانت في الهواء وبلا خطورة حقيقية.. أغلب الكرات لعبت باستهتار واضح.. وحتى الكرات الرأسية كانت ضعيفة وبعيدة عن المرمى.
الشعلة الذي لم يفز طوال عشر مباريات سابقة وتعادل في ثلاث فقط وتلقى سبع هزائم ودخل المباراة وهو متذيل الترتيب حبس أنفاس المنافس على الصدارة حتى الدقيقة 82.. وجاء الفرج الهلالي من كرة ثابتة.
وفي وقت كان الجمهور الهلالي ينتظر أن يندفع لاعبوه أكثر نحو الأمام فوجئ بهبوط في الأداء وكأن التعادل كان مرضيا لهم.. فانتهت الدقائق العشر الأخيرة بما فيها التي منحها الحكم كوقت بدل ضائع بلا خطورة من الهلال.. كان وجود ثلاثة رؤوس حربة سببا في زحمة لاداع لها في الأمام دون أن يكون هناك لاعبون في الوسط قادرين على إيصال الكرة لهم كما يجب.. كما أن الشعلة لعب بدفاعية كبيرة فأرجع خوان ماكيدا تسعة لاعبين في ملعبه.. وهو مازاد من صعوبة المباراة على لاعبي الهلال.. خاصة أن ماكيدا أبعد لاعب وسط ومهاجماً وزج بدلا منهما بمدافعين.
خرج الحمهور الهلالي غاضبا أمس بعد التعادل.. وهو أمر متوقع وهم يرون فريقهم يبتعد عن المتصدر أكثر وأكثر.. ويهدر نقاطاً سهلة أمام فرق المؤخرة.



الهلال يستحق لقب زعيم القرن

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أكد رئيس الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء (السابق) الشيخ محمد القاسمي، أحقيــة نادي الهلال الســعودي للقب نادي القرن نظيــر عدد البطولات التي حققهـا في تاريخه الكروي، موضحا أن اللقب ليس مرتبطاً بتاريخ زمني، فهناك أندية لها عمر تاريخي طويل ولكن لم تحقق بطولات بحجم بطولات الهلال.
وأضاف القاسـمي خلال استضافته في ملتقى إعلاميي الرياض بحضـــور عدد من الإعلاميين بأن الأرقام هي الحكم في كل تقييم ولا تكذب أبداً، لافتاً إلى أن الاتحاد سحب تسمية مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم ياسر القحطاني من قائمة أبرز عشرة هدافين على مستوى العالم لأن الأرقام التي قدمت لم تكن دقيقة وفيها أرقام قديمة خارج فترة التقييم، حيث كانت الأرقام الدقيقة هي الفيصل النهائي، نافياً وجود أي محاباة لدى الاتحاد بشكل قاطع على أقل تقدير بعد استلامه رئاسته.
ونفى القاسمي تعرضه لأي ضغوطات من شخصيات رياضية أو اتحادات بعينها، مشددا على أنه عمل بكل استقلالية كاملة، وكل ما يشاع أو يردد في الأوساط الرياضية عار من الصحة.
واعترف القاسمي بوجود ثغرات لدى الاتحاد بما أنه انطلق من جهد شخصي ولم يعمل بشكل مؤسسي، مشددا على أن هذا أمر طبيعي لأي عمل بشري وفردي، ولكن ذلك قابل للتطوير.
واستغرب من الاحتجاجات التي تعرض لها الاتحاد بعد فوزه برئاسته، لأنه لا يمكن مناقشة جوائز وزعت قبل 10 سنوات، حيث قال:"ليس من حقي أو حق مجلس الاتحاد المنتخب مناقشة الماضي لهذا اختلط الأمر لدى الكثيرين خصوصا في المنطقة العربية".
وبرر القاسمي انسحابه من رئاسة الاتحاد إلى الوعود التي تلقاها ولم تنفذ ووعد عند انتخابه بتحقيق نتائج ملموسة وخدمة الاتحاد بفاعلية، وأنه إن لم يستطع تحقيق ذلك سيعتذر عن الاستمرار، وأنه بعد تعذر تحقيق هذه الوعود قرر الانسحاب بما أن مؤسس الاتحاد أخفى كل المعلومات عن مجلس الاتحاد المنتخب.



الشباب بطلا للقوى والهلال وصيفاً

الرياض ـ ناصر العساف

انتزع فريق الشباب لألعاب القوى كأس بطولة منطقة الرياض لألعاب القوى لدرجة الناشئين التي اختتمت أمس السبت واستمرت على مدى اليومين الماضيين على مضمار وميدان ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ، وحقق فريق الشباب كأس البطولة ودرع التفوق العام بعد أن حصل لاعبوه على 448 نقطة فيما جاء الهلال ثانياً بمجموع 334 نقطة وحل الوشم ثالثاً بمجموع 174 نقطة.
وحقق لاعبو الشباب هذه البطولة بعد أن حصدوا 26 ميدالية "14 ذهبية و8 فضيات و4 برونزيات ".
وفي النتائج الفردية حقق عبدالعزيز الجريدان من الشباب ذهبية سباق 110 م حواجز ونال ياسر هزازي من الهلال ذهبية سباق 100م ، وزميله سعد الزعاقي ذهبية رمي الجلة وانتزع صابر هوساوي من الشباب ذهبية سباق 400 م وحقق زميله عبدالرحمن الديحان ذهبية الوثب الطويل وانتزع خالد عنبر من الهلال ذهبية رمي المطرقة و نور آدم من الشباب ذهبية سباق 3000 م ونال محمد المسعد من الشباب ذهبية الوثب العالي والثلاثي ونال عبدالله البيشي ذهبية رمي الرمح وحقق محمد هزازي من الهلال ذهبية سباق 800 م وانتزع نور آدم من الشباب ذهبيه سباق 2000 م موانع ونال عبدالوهاب مسلماني ذهبية المشي وحقق عبدالعزيز حكمت ذهبية المسابقة الثماني وحقق فريق الشباب ذهبية الـتتابع المتنوع .
وفي ختام البطولة قام مدير مكتب رعاية الشباب بمنطقة الرياض عبدالرحمن المسعد ومندوب اللعبة في المكتب سامي الطلب بتسليم كأس البطولة ودرع التفوق العام لفريق الشباب وكأس المركز الثاني لفريق الهلال وكأس المركز الثالث للوشم الذين تأهلوا لبطولة السعودية للناشئين .



الأهلي يتحدى الهلال في أقوى المواجهات

الرياضية ـ عماش الثبيتي

تستانف عصر اليوم الاحد مباريات دوري كأس الامير فيصل بن فهد لاندية الدرجة الممتازة في جولتة الثانية عشرة باقامة سبع مواجهات حيث يستضيف الفريق الاولمبي لكرة القدم بنادي الفتح نظيره التعاون ويستقبل الاتفاق فريق الاتحاد ويحل الشعلة ضيفا على النصر بالرياض ويلتقي الشباب والعروبة . والفيصلي ونجران في المجمعة ويطير الهلال ( المتصدر ) لجدة لمقابلة الوصيف (الاهلي) في اقوى مواجهات الجولة وتختتم بمواجهة الرائد والنهضة ببريدة.

الأهلي والهلال

وعلى ملعب الامير محمد العبدالله الفيصل بالنادي الاهلي يستقبل اولمبي الاهلي ضيفه الهلال عند الساعة 3.40 في واحدة من اقوى مواجهات الجولة الثانية عشرة كونها تجمع المتصدر ( الهلال ) صاحب الـ24 نقطة بالوصيف ( الاهلي ) صاحب الـ22 نقطة . المواجهة من المتوقع ان تشهد قوة واثارة عطفا على الرغبة المشتركة في مواصلة حصد النقاط والتواجد في دائرة المنافسة .النقاط الثلاث مطلب لكل منهما كونها ستنقل الفريق الاهلاوي لصدارة الترتيب في المقابل سيوسع الفريق الهلالي الفارق النقطي بينه وبين اقرب منافسيه.



الرأي

(ماذا حدث بينهما )
فهد الروقي



منذ ثلاثة مواسم تنقص أو تزيد قليلا تبدلت الأوضاع والأحوال بين فريقي الشباب والأهلي وسأضطر لقول الأهلي والشباب فنحن في ساحة مسألة التقديم والتأخير في الأسماء بين الفرق مراعاة لمن أقيمت المباراة على أرضه يصنف على أنه نوع من أنواع المحاباة ، فبعد سنوات طويلة من الوئام بين العملاقين لم يوجد بها ما يعكر الصفو ويشوب الأجواء شائب وعادة ماتنتهي تلك اللقاءات حتى وإن كانت حساسة ومصيرية دون مشاكل جانبية بفعل مؤثرات خارجية لكن تلك الصورة الزاهية أصبحت من ذكريات الماضي الجميل " زمن الطيبين " وعلى غرار واقع الكرة السعودية الحالي والتراجع الكبير في المستويات الفنية للمجموعات والأفراد وبالتالي تحول الإثارة والتشويق لخارج الملعب أصبحت مبارياتهما لا تخلو من المشاكل " المفتعلة " ومن ردود الأفعال المتشنجة من الطرفين دون مبررات مقنعة وتبدلت أنفس المنتسبين لأي منهما فأصبحوا يضمرون في دواخلهم شيئا سيئا بدأ في النمو والتنامي يوما بعد يوم حتى وصلوا مساء أمس الأول لمرحلة يجب أن تتوقف الأمور عندها وتبتر ولا تتجاوزها ودون التطرق لما حدث سابقا سنحلل بشيء من الحياد الذي ادعي كيف ضخمت الأمور والبداية بتصريح رئيس الأهلي الإعلامي والذي أراه شخصيا قد سخن الأمور قليلا وحرك الجمر المتوقد تحت " المليلة " وفي اللقاء كانت الأمور طبيعية جدا ولم يحدث في الميدان ما يشير إلى مشكلة قادمة حتى إصابة المهاجم الكبير وصاحب هدف اللقاء الوحيد نايف هزازي - شافاه الله وعافاه ونفس الدعاء للنجم المحبوب ياسر الفهمي - أراها نتيجة احتكاك عادي وطبيعي والإصابة بعد ذلك قضاء وقدر ولا اعتراض على قضاء الله وقدره لكن التضخيم جاء بعد اللقاء مباشرة من خلال تصريح رئيس الشباب غير الموفق ففريقه فائز واستطاع العودة للمنافسة من الباب الكبير وأبعد شيئا منافسه عن المركز الثالث ولم يكن هناك مبررا منطقيا لتضخيم الأمور لتأتي ردة فعل الإدارة الأهلاوية ببيان " غير موفق " أيضا وفيه أيضا إسقاطات غير مستساغة بحق الفريق الشبابي، ولن تدخل الهاءات إلى دهاليز القضية التي أشير إليها فليس لدي من المعلومات ما يمكنني الحكم على صحة وقوعها أو عكسه وياليت شعري لو يتدخل كبار الفريقين وإخماد الأمور ووأدها قبل أن تستفحل ويحدث مالا يحمد عقباه

الهاء الرابعة

بعض الخطا ماله مع الناس غفران
وابليس يرقص للخطا من وراهم

وانسان مايغفر خطـا زلـة السان
والله غفـر للناس اكبر خطاهم



سامي الجابر .. الحلول ممكنة
حمد الراشد




بداية أسجل إعجابي بقبول المدرب سامي الجابر المغامرة المحسوبة وخوض التحدي الكبير بالإشراف على تدريب الزعيم رغم حداثة تجربته وخبرته إذ لم يسبق له تدريب أحد الفرق بغض النظر عن تجربة أوكسير الفرنسي .. سامي لم يرتدِ بدلة المدرب الأول من قبل وإشرافه هذا الموسم على تدريب أحد قلاع الكرة السعودية بتاريخه وألقابه وهيبته وجماهيره وإعلامه .. أمرا ليس سهلا ومهمة ليست مفروشة بالورود رغم دعم وثقة أصحاب القرار في البيت الأزرق .. وهذه شجاعة تسجل للكابتن سامي ولأنه يعرف أبعاد الخطوة الجريئة التي أقدم عليها .. فقد سعى بكل قوة لتدعيم صفوف الفريق بعناصر مؤثرة تملك الإضافة الفنية .. فرغم وجود يوسف السالم أصر سامي على التعاقد مع ناصر الشمراني .. "ماكينة الأهداف".. لمعرفته بإمكاناته التهديفية الهائلة .. ولتدعيم حزام الوسط رمى بكل ثقله بالاستعانة بنيفيز البرازيلي مهما كلف خزينة الهلال وأعاد هرماش لضبط منطقة الدفاع المتقدم إلى جانب كاستيلو غير المقنع فنياً بعد مرور عشر جولات من دوري جميل .. ومن هنا بدأ سامي مشواره التدريبي مع الأزرق بعد اطمئنانه على جاهزية الفريق الفنية خاصة لجهة خطورة الهجوم والوسط وجاءت العروض والنتائج حتى الجولة العاشرة كما يحب ويرغب .. فالهلال بعد موقعة الديربي ما زال في قلب المنافسة على اللقب وما زال المنافس الأكثر شراسة ومقارعة النصر.. رغم خسارته الأخيرة ومع كل التقدير لجهود سامي وإدارته الفنية لخطوات الزعيم على دروب المنافسة إلا أنه عجز عن إيجاد حلول عملية لمشكلة الفريق .. واكتشاف الدواء الشافي الفعال لأوجاع خط الظهر وحراسة المرمى .. فالفريق عملياً .. يلعب بـ 50% من قدراته الدفاعية .. وهناك خلل واضح وضوح الشمس في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيسر فاستبدال المرشدي بيحيى المسلم ليس حلا ناجعا وكذلك استبدال الزوري بالفرج .. مما يعني حدوث شرخ واسع في الخطوط الخلفية .. ضاعف منها عجز كاستيلو وهرماش عن تأمين العمق الدفاعي وتغطية الأطراف .. كما يفعل ويبدع ويتألق ثنائي النصر غالب وشراحيلي .. أضف إلى هموم خط الظهر .. ضعف حراسة المرمى .. فالسديري عبدالله يعاني من افتقاره للثقة بنفسه وقدراته .. وثقة سامي والجماهير ومن النادر جدا عدم ارتكابه أخطاء قاتلة تكلف فريقه ثمناً باهظاً .. أحيانا حسن الحظ وكفاءة نيفيز وناصر تنقذه وتسعفه في الوقت المناسب.
وبناء على ما تقدم .. لن يستطيع سامي الوصول بفريقه لمنصات التتويج إذا لم يجد حلولا سريعة وعملية لسد الثغرات في خطوط الفريق الخلفية .. ربما تكون فترة التسجيل القادمة هي الملاذ الأخير لتدعيم الكتيبة الزرقاء بمحور دفاعي شاب متميز مقاتل في مستوى غالب .. وقلب دفاع صلب في مستوى هوساوي النصر وظهير أيسر يجيد أدواره الدفاعية والهجومية بنفس الكفاءة والفاعلية وحتى يحين موعد الاصلاحات الفنية الضرورية مطلوب من المدرب سامي إعطاء اهتمام أكبر لخطوط الفريق الخلفية حتى لو اضطر للاستعانة بمحور دفاعي ثالث .. على حساب أحد لاعبي الطرف سالم أو نواف .. بهذه الطريقة يعزز قدرات الفريق الدفاعية في العمق والأطراف .. مع تخفيف النزعة الهجومية .. فالفريق لا يعاني هجومياً ويسجل في كل مباراة بوجود الثنائي الخطير ناصر ونيفيز وإنما يعاني دفاعيا لضعف قدرات كاستيلو والمدافع الكوري ومن يلعب بجانبه المرشدي أو المسلم والاندفاع المحموم للأمام لسالم ونواف وظهيري الجنب خاصة ياسر الشهراني .. إذاً المشكلة عناصرية تنظيمية .. ومع ذلك تبقى الحلول ممكنة.



بيريراوسامي
سالم عطا الله


بيريرا مدرب عالمي لكنه نقطياً لم يبرهن على أنه كذلك فمازال الأهلي يفقد النقطة تلوى الأخرى ومعه يفقد ثقة الجماهير الأهلاوية في عودة فريقها إلى المنافسة على لقب الدوري لكن لا أحد من المراقبين الإعلاميين أو الفنيين يجرؤ على قول شيء في حق بيريرا، بينما نال السعودي سامي الجابر الكثير من الانتقاص والتشكيك في إمكانياته بمجرد أنه فقد الصدارة أسبوعاً واحداً.
الغريب أن سامي لم ينل الثناء والتمجيد حين كان فريقه متصدراً، بل قيل إن لا فضل له في شيء، وحينما فقدها عادت نفس الأصوات لتحمله كل شيء.





التعاون يحسم ديربي القصيم بعد تغلبه على الرائد
الشعلة يعطل الهلال بالتعادل .. والاتفاق يكسب الفتح


تصوير:الاقتصادية.

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

واصل الهلال اهدار النقاط واخفق في تحقيق الفوز بتعادله مع مضيفه الشعلة 2-2 وتلقى الفتح المدافع عن اللقب الهزيمة الرابعة له بخسارته 2-صفر خارج أرضه أمام الاتفاق في دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم اليوم.

وكاد الشعلة القابع في المركز الثالث عشر وقبل الأخير برصيد أربع نقاط أن يفجر المفاجأة بعدما تقدم 2-1 حتى الدقيقة 83 قبل أن ينقذ محمد الشلهوب فريقه الهلال من الهزيمة بتسجيله هدف التعادل.

وافتتح سيجوندو كاستيو التسجيل للهلال في الدقيقة 49 لكن الشعلة رد بهدفين سجلهما سلطان طميحي وحسن الطير في الدقيقتين 50 و52. وتمكن الشلهوب من تسجيل هدف التعادل للهلال من ركلة حرة قبل نهاية اللقاء بسبع دقائق.

وبهذه النتيجة ظل الهلال في المركز الثاني في المسابقة برصيد 23 نقطة متأخرا بأربع نقاط عن النصر المتصدر.



سقط في فخ التعادل مع الشعلة .. والفارق بينه وبين النصر يتوسع
شعلة الهلال تنطفئ


ناصر الشمراني يتحسر على التعادل مع الشعلة. تصوير: على العريفي ـ "الاقتصادية"

تغطية: مسفر الحسيني - سالم الحربي - مازن العميري

توالت الصدمات على فريق الهلال لكرة القدم بعد أن انطفت شعلته وسقط في فخ التعادل أمام مضيفه الشعلة "متذيل الترتيب" 2/2، فيما تذوق التعاون طعم "السكري" بفوزه على الغريم التقليدي الرائد 2/1، وكسر الاتفاق حاجز التعادلات بفوزه على الفتح بهدفين.

في الخرج، واصل الهلال نزيف النقاط، وفشل في مصالحة جماهيره بعد سقوطه أمام الغريم التقليدي النصر بهدفين مقابل هدف، حتى صدمها بتعادل بطعم الخسارة أمام الشعلة رغم فارق الإمكانيات والنجوم.

وتوسع الفارق بين الهلال والمتصدر النصر إلى أربع نقاط، حيث أصبح رصيده 23 نقطة، فيما ارتفع الشعلة إلى أربع نقاط.
مسؤول شعلاوي يحتفل بالهدف الثاني لفريقه .

ولم يتسن للهلال هز الشباك إلا في الشوط الثاني، بعدما وثب الإكوادوري كاستيلو لركنية نواف العابد ولدغها برأسه عانقت الشباك (49)، إلا أن الفرح الأزرق، لم يدم سوى ثلاث دقائق، بعدما غفا دفاعه برهة فتلقت شباكه هدفين سريعين، الأول عن طريق طميحي الذي ارتقى للكرة الركنية وحولها داخل المرمى (50)، والآخر عبر المغربي حسن الطير الذي استغل فشل المدافع يحيى المسلم فترجمها داخل الخشبات الثلاث (52).
فرحة لاعبي التعاون بفوزهم على الرائد. تصوير: عبد العزيز النومان ـ "الاقتصادية"

سحب سامي الجابر المدير الفني للهلال المسلم ودفع بياسر القحطاني، ثم أتبعه بعبد العزيز الدوسري، فيوسف السالم بحثا عن التعادل، وتحقق عندما انبرى محمد الشلهوب للخطأ على قوس الـ 18 بنجاح (83).



كانيدا: الكرة غير عادلة
سامي: أتحمل الجزء الأكبر

مسفر الحسيني من الخرج

لم يجد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، عذرا لتبرير تعادل فريقه أمام الشعلة 2/2 في الجولة الـ 11 من دوري عبد اللطيف جميل، سوى بتحميل سوء الطالع خسارة النقطتين.

وقال الجابر في المؤتمر الصحافي بعد المباراة، "ما عندنا تبرير لسوء الطالع، خسرنا نقطتين، والعمل مستمر، وما زال المشوار طويلا لترتيب الأوراق".

إلا أنه عاد وشدد على أن فريقه سيكون له كلمة، بناء على ثقته باللاعبين وقتاليتهم، محملا نفسه الأخطاء التي حدثت وتسببت في نزيف النقاط، مشيرا إلى أنه يتحمل الجزء الأكبر منها.

وأضاف "سوء الطالع امتداد لمباريات سابقة، كنا الأفضل، وكنا الأقرب للتسجيل"، مشيرا إلى أن هجوم فريقه فرط في ثلاث فرص في الشوط الأول كانت كفيلة بتغيير مجرى المباراة. في المقابل، أوضح الإسباني ماكيدا مدرب الشعلة أن كرة القدم غير عادلة، مؤكدا أن فريقه كان الأجدر والأحق بالفوز، وأن النصر كان في يديه إلا أنه فرط به إثر غلطتين جاء منهما الهدفان الهلاليان. وتابع "لا بد أن نشتغل، ونحسن الأمور، لتحسين مركزنا".





"الشعلة" تلسع الهلال.. والشلهوب "المنقذ"
الاتفاق يخطف الفوز من فم الفتح في اللحظات الأخيرة


العابد يتجاوز دفاعات الشعلة (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الخرج، الدمام: أحمد الدوسري، فوزان آل يتيم 2013-12-01 1:24 AM

أنقذ لاعب الهلال محمد الشلهوب فريقه من خسارة محققة أمام مضيفه الشعلة بتسجيله هدف التعادل 2/2 د 83. تقدم الهلال عبر كاستيللو في د 48، وعدل سلطان الطميحي د 49، وأضاف حسن الطير الهدف الثاني د 50. وتوسع فارق الهلال مع منافسه النصر إلى 4 نقاط بوصوله للنقطة 23، بينما رفع الشعلة رصيده إلى 4 نقاط من 4 تعادلات.وفي الدمام ظفر الاتفاق بانتصار مستحق في اللحظات الأخيرة على ضيفه الفتح بثنائية نظيفة، سجلها محمد الراشد ويحيى حكمي د 89 و95.
وتساوى الاتفاق بفوزه مع الفتح برصيد 13 نقطة لكل منهما.

الهلال x الشعلة

كانت البداية هادئة من الطرفين مع مبادرات هجومية هلالية لم تكن خطرة على مرمى الشعلة الذي اعتمد لاعبوه على الهجمات المرتدة.
وكانت رأسية كاستيللو أخطر الهجمات الهلالية د 21، إضافة لانفرادة سالم الدوسري بمرمى الشعلة، لكن اللتين لم تجدا طريقهما للشباك.
وأضاع ناصر الشمراني فرصة رأسية أخرى في الدقيقة 40 مرت بجانب القائم.وباغت الشعلة الهلاليين في الشوط الثاني بضغط هجومي وسنحت فرصة لوليد الجيزاني في الدقيقة 47 اصطدمت بالقائم، رد الهلال سريعاً بعد دقيقة مسجلا الهدف الأول من رأسية كاستيللو.
ولم تمض دقيقة واحدة على هدف الهلال حتى تمكن الشعلة من تعديل النتيجة برأسية سلطان الطميحي.
وبعد ثواني تمكن الشعلة من تعزيز النتيجة بتسديدة صاروخية من حسن الطير، إلا أن الشلهوب أنقذ فريقه بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 83 من كرة ثابتة.



الهلال والأهلي في أقوى مواجهات كأس "فيصل"



ريدة: خالد البراك

يسعى الهلال اليوم إلى المحافظة على صدارته لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد "24 نقطة"، عندما يحل اليوم ضيفاً على الوصيف الأهلي بـ22 نقطة، في الجولة الـ12، التي تشهد أيضا إقامة 6 مباريات أخرى.
حيث يخوض النصر الثالث بـ22 نقطة، لقاءً سهلاً مع الشعلة الذي يقبع في مؤخرة الترتيب بنقطة واحدة. ويستضيف الاتفاق ثامن الترتيب بـ13 نقطة، الاتحاد الرابع بـ18نقطة. ويحل الفيصلي الخامس بـ18 نقطة، ضيفاً على نجران الثاني عشر بـ7 نقاط.
ويواجه الفتح سادس الترتيب بـ17 نقطة، ضيفه التعاون العاشر بـ7 نقاط. ويلتقي الشباب السابع بـ16 نقطة نظيره العروبة الثالث عشر بـ6 نقاط، وأخيراً يستضيف الرائد الحادي عشر بـ7 نقاط، النهضة التاسع بـ13 نقطة في بريدة.



ابن مساعد.. من المطار إلى النادي

الرياض: منيف الشهراني

حرص رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على الوجود ظهر أمس في مقر النادي، واجتمع مع المدير الفني للفريق الكروي الأول سامي الجابر، ومدير عام الفريق فهد المفرج قبل أن يلتقي باللاعبين ويتحدث إليهم مطالباً إياهم بمضاعفة الجهد خلال الفترة المقبلة، ومواصلة السعي خلف تحقيق الانتصارات لاستمرار المنافسة.
وكان الرئيس الهلالي وصل صباح أمس إلى الرياض بعد رحلة طويلة استمرت ما يزيد عن ثلاثة أشهر في عدة مدن أوروبية كان بعضها للعلاج، وتوجه من المطار مباشرة إلى مقر النادي للاجتماع بالجهازين الفني والإداري، واستمر ذلك قرابة ثلاث ساعات، واطلع على بعض الأمور الإدارية بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة.
وشدد الرئيس الهلالي خلال حديثه مع اللاعبين على أن حضوره أو غيابه لا يجب أن يكون له علاقة بمستوى الفريق، مناشداً إياهم بالتركيز داخل الميدان والعمل وفق ما يراه الجهاز الفني المسؤول الأول عن الفريق بعيداً عما يثار خارج الميدان.
وأكد ابن مساعد أن غيابه عن المباريات سيتواصل خلال الجولات المقبلة من الدوري، وسيقتصر حضوره على بعض المباريات التي تستدعي وجوده.





الشعلة يعرقل انطلاقة الهلال بالتعادل



خالد الجابر ـ الرياض

تعادل الشعلة والهلال بهدفين لكلا الفريقين على ملعب الشعلة بمحافظة الخرج في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن منافسات الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، سجل للشعلة سلطان الطميحي (50) وحسن الطير (52) فيما سجل للهلال سيجاندو كاستيلو (48) ومحمد الشلهوب (83) في مباراة لم يجد فيها الهلال حلولا للطريقة الدفاعية التي تقابلها وحلا جذريا لدفاعه الذي يواصل الأخطاء في كل مباراة.
بهذا الفوز يرفع الشعلة نقاطه للنقطة الرابعة في قاع الترتيب، ويمنح الهلال فرصة لمنافسه التقليدي للانفراد بصدارة الترتيب لخسارة نقطتين هامتين ليصل للنقطة 23 في المركز الثاني.
أدخل المدرب سامي الجابر في تشكيلة الهلال الحارس فايز السبيعي بديلا للسديري والشاب سلطان الدعيع بديلا للكوري هوان، فيما غاب تياغو نيفيز للإصابة ولعب بدلا منه محمد الشلهوب، احتاج الهلال عشرين دقيقة حتى يهدد مرمى الشعلة ويفرض سيطرته على مجريات الشوط الأول مع مناوشات للشعلة بالهجمات المرتدة، ومع الدقيقة (29) لاحت فرصة الهدف للهلال في كرة رائعة لعبها الشلهوب خلف المدافعين لسالم الدوسري في لحظة انفراد تام بالمرمى نجح الحارس سعيد الحربي في التصدي للكرة بقدمه منقذا مرماه من هدف محقق. وهدد كاستيلو مرة أخرى مرمى الشعلة برأسية مرت بجوار القائم، عاد الشعلة في الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول في البحث عن المرمى الهلالي عن طريق الأطراف لكنها كانت ضعيفة هجوميا، ولعب ياسر الشهراني عرضية جميلة (41) على رأس الشمراني لكن كرته مرت بجانب القائم رغم أنه وحيد في مواجهة المرمى، وفي الوقت بدل الضائع للشوط الأول تصدى الحربي لتسديدة عادل هرماش لينتهي الشوط سلبيا.
مع بداية الشوط الثاني فاجأ الشعلة ضيفه الهلال بهجمة خطرة وعرضية جميلة من مسفر البيشي حولها وليد الجيزاني برأسه تكفل القائم بالتصدي لها، ليرد الهلال بهدف من ركلة ركنية (48) نفذها العابد على رأس كاستيلو عالجها في المرمى ليرد الشعلة بهدفين متتاليين من رأس سلطان الطميحي (50) من كرة ثابتة نفذها حسن الطير الذي عاد واستغل عرضية أخرى (52) سقطت أمام المرمى ليسجل الهدف الثاني، ليزج الجابر بياسر القحطاني بدل يحيى المسلم ويعود كاستيلو لقلب الدفاع، وخرج من الشعلة فهد المبارك ودخل محمد مصطفى وماجد المرحوم بدل وليد الجيزاني ليكثف الشعلة دفاعه.
في المقابل لم يجد الهلال حلولا لاختراق دفاع الشعلة المنظم ليخرج نواف العابد (76) ويدخل عبدالعزيز الدوسري، وأدرك محمد الشلهوب التعادل للهلال من كرة ثابتة (83) ركنها على يسار الحربي، ليخرج بعد الهدف الشلهوب ويدخل يوسف السالم، وأهدر الشمراني فرصة تعزيز الهدف بكرة عرضية، ليخرج مسفر البيشي من الشعلة ويدخل المدافع مشعل العجمي،



قمة نارية بين المتصدر الهلالي والوصيف الأهلاوي


يسعى الهلال والأهلي إلى تأكيد صدارتهما اليوم (اليوم)

احمد البحراني - الاحساء

تنطلق منافسات الجولة الثانية عشرة من كأس الامير فيصل بن فهد "يرحمة الله" الاولمبي اليوم الاحد حيث يستضيف الوصيف فريق الاهلي صاحب٢٢ نقطة على ملعب الامير سلطان بن فهد بنادي الاهلي المتصدر فريق الهلال صاحب ٢٤ نقطة، بينما يلتقي فريق الفتح صاحب المركز السادس بـ١٧ نقطة بفريق التعاون صاحب المركز العاشر والذي استطاع جمع ٩ نقاط وستقام المواجهة على ملعب نادي الفتح بالاحساء، كما يستضيف فريق الاتفاق صاحب المركز الثامن بـ١٣ نقطة على ملعبه بالدمام فريق الاتحاد رابع الدوري بـ١٨ نقطة، اما في مواجهة فريق النصر المنافس على المراكز الاولى بـ٢٢ نقطة والذي يستضيف فريق الشعلة متذيل الترتيب بنقطة واحدة، فيما سيحل فريق العروبة والذي يحتل المركز قبل الاخير بـ٦ نقاط على فريق الشباب بالرياض صاحب المركز السادس بـ ١٦ نقطة، وفي مواجهة متوسطة المستوى يحل فريق نجران صاحب المركز الثاني عشر بـ٧ نقاط على فريق الفيصلي خامس الترتيب برصيد ١٨ نقطة، واخيراً يستقبل فريق الرائد صاحب المركز الحادي عشر برصيد ٧ نقاط ببريدة فريق النهضة صاحب المركز الثامن برصيد ١٣نقطة





الهلال يتعادل مع الشعلة.. والاتفاق ينتصر على الفتح

القاهرة - الأناضول



تعادل نادي الهلال، اليوم (السبت)، مع مضيفه الشعلة بهدفين لكل منهما ضمن منافسات الأسبوع الحادي عشر للدوري السعودي لكرة القدم.

سجل هدفي الهلال الإكوادوري سيجاندو كاستيلو، ومحمد الشلهوب في الدقيقتين 49 و84، بينما أحرز هدفي الشعلة سلطان تميحي، وحسن الطير في الدقيقتين 50 و52 من عمر اللقاء.

وبهذه النتيجة، ارتفع رصيد الهلال إلى 23 نقطة في المركز الثاني، بينما ارتفع رصيد الشعلة إلى 4 نقاط في المركز الثالث عشر.

وأسفرت بقية مباريات اليوم عن فوز الاتفاق على الفتح بهدفين من دون رد، والتعاون على الرائد بهدفين مقابل هدف. ويتصدر نادي النصر قمة المسابقة بـ 27 نقطة.





الشعلة يحرق أعصاب الهلال بـ«هدية ثمينة» للنصر
التعاون يكسب ديربي القصيم.. والاتفاق يطيح بالفتح في الدوري السعودي


من مباراة الشعلة والهلال (تصوير: علي العريفي)

الخرج: «الشرق الأوسط»

كاد الشعلة «أحد فرق القاع في دوري المحترفين السعودي» أن يفجر واحدة من أكبر مفاجآت الموسم الكروي، بالفوز على صاحب المركز الثاني والمنافس بقوة على اللقب «الهلال» قبل أن ينقذ محمد الشلهوب الموقف ويعدل النتيجة إلى 2 / 2، في المواجهة التي جمعتهما على ملعب الخرج، ضمن الجولة الـ11 من المنافسات.

تقدم الهلال أولا عن طريق كاستيلو في الدقيقة 49 من ضربة رأسية، قبل أن يعدل الشعلة النتيجة برأسية مماثلة من سلطان طميحي، ويضيف بعدها زميله حسن الطير الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة؛ الأمر الذي أدخل الهلال دوامة البحث عن هدف التعادل طوال المباراة، وبالفعل وبعد محاولات حثيثة وعجز هجومي واضح، احتسب الحكم ضربة حرة أمام منطقة الجزاء قبل سبع دقائق من النهاية بعد سقوط سالم الدوسري، تولى الخبير محمد الشلهوب تنفيذها ووضعها بطريقة لولبية في الشباك.

وقدم الشعلة، صاحب المركز الـ13 بأربع نقاط، خدمة جليلة للمتصدر النصر «27 نقطة» بعد تعطيله تقدم الهلال نحو الصدارة؛ حيث رفع الأخير رصيده إلى 23 نقطة في المركز الثاني.

وفي الدمام، فاز الاتفاق على الفتح 2 / صفر، سجلهما محمد الراشد ويحيى عتين، ورفع الاتفاق رصيده إلى 13 نقطة في المركز التاسع، في حين بقي الفتح في المركز الثامن بالرصيد نفسه؛ ولكن بفارق الأهداف.

من جانبه، كسب التعاون التحدي أمام منافسه التاريخي الرائد، وفاز عليه 2 / 1 في الديربي الجماهيري الذي أقيم في بريدة؛ ليثبت مجددا أنه الحصان الأسود في الدوري هذا الموسم، ويقفز من المركز السادس إلى المركز الرابع برصيد 19 نقطة، فيما بقي الرائد على مركزه السابق «التاسع» بـ12 نقطة.

وافتتح إيفولو التسجيل للتعاون في الدقيقة 53 من زمن المباراة، بتسديدة من خارج المنطقة، وبعده بست دقائق أضاف ريتشي الهدف الثاني بعد تمريرة ذكية من زميله إيفولو؛ حيث سددها مباشرة في الشباك.

وقلص فهد الجهني الفارق بهدف في الدقيقة 71 لصالح الرائد؛ لكن التعاون أحكم سيطرته على اللعب فيما بعد ولم يمنحه منافسه فرصة تعديل النتيجة.






بارك للشعلة التعادل وشرح الطريقة التي لعب بها فريقه لتفكيك الفريق المنافس
محمد الشلهوب: بدعم جمهور الهلال سنعود للواجهة

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

اعتذر محمد الشلهوب لاعب وسط الهلال لجماهير فريقه بعد تعادلهم بهدفين لمثلهما أمام الشعلة اليوم السبت ضمن الجولة 11 من دوري عبد اللطيف جميل، معربا في الوقت ذاته عن شكره وتقديره لهم على حضورهم ودعمهم, ووجه حديثه لهم قائلاً: "الدوري لا يزال طويلاً, وسنحاول وسنعطي كل ما لدينا كما عودناكم, وأتمنى دعمكم ومساندتكم كما عودتمونا".

وبرر لجوء فريق الهلال للعب على الأطراف في مواجهة فريق الشعلة للعب المنافس بأربعة مدافعين إضافة إلى ثلاثة محاور أمامهم, مما صعب مهمتهم في الاختراق من العمق, ولذا كان لابد لهم من اللعب على الأطراف.
وبارك الشلهوب لفريق الشعلة التعادل الذي يرى أنهم يستحقونه, وقال: "الشعلة فريق قوي ومتمكن ويلعب على أرضه, ويستاهل النتيجة".



نفى تأثر لاعبيه بخسارة الديربي .. وأكد أن الدوري لازال طويلا ووعد بالتصحيح وعدم الياأس
سامي الجابر: أخطأت وأعتذر من جماهير الهلال .. ولنا كلمتنا بالدوري

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أعلن المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر مسؤوليته عن الأخطاء التي كلفت الفريق نقطتين هامتين بعد تعادل فريقه مع ضيفه الشعلة في الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين, وقال: "أتحمل الكثير من الأخطاء التي تحدث في الفريق وخصوصاً منطقة الدفاع, وسأعمل على علاجها مستقبلاً".

ووعد بالتصحيح ، مشددا على أن الدوري مازال طويلا ولم يحسم بعد، وزاد "أقول لكم إنني واقف أنه سيكون للهلال كلمة قوية في الدوري، واثق مما أقول مثلما أنني واثق من وجودي بينكم اليوم في هذا المؤتمر". وشكر لاعبيه على جهدهم وكفاحهم، مبينا أن فرصا كثيرة تاهت عن المرمى.


وأضاف: "ليس لدينا أي تبرير لسوء الطالع الذي يلازمنا هذه الفترة, وهو امتداد لمباريات سابقة لكن لم نكن سيئين أبداً, أنا راضي كل الرضا عن أداء اللاعبين ففي معظم فترات المباراة كنا الأفضل والأقرب للتسجيل، والشوط الأول كان من الممكن أن ينتهي للهلال بثلاثة أهداف على أقل تقدير, كان هناك تغيير في بعض المراكز, ولعبنا آخر المباراة بثلاثة مهاجمين صريحين, واثنين على الأطراف ولم يكن في الوسط إلاّ عادل هرماش وحيداً".

وأنكر سامي تأثر اللاعبين بالهزيمة التي تلقاها الفريق من المنافس التقليدي النصر, وقال: "لم يكن للهزيمة السابقة أثر على الفريق في هذه المباراة أبداً, فالهلال تسيد المباراة من بدايتها, وأضاع عدة فرص محققة, ولاعبو الهلال ثقتهم في أنفسهم كبيرة, وأهداف الشعلة كانت من غلطتين في ظرف خمس دقائق فقط".

وفي ختام حديثه, قال الجابر: "خسرنا نقطتين مهمتين, وهذه حال الكرة, العمل مستمر والدوري مازال طويلاً, وسيكون لنا فيه كلمة إن شاء الله وهذا الأمر أنا متأكد منه, وأنا أتكلم بثقة كبيرة أستمدها من الله سبحانه ثم من اللاعبين الذين أعطوا كل ما لديهم في هذه المباراة".
وأضاف: "أعتذر لجماهير الهلال عن هذه النتيجة, وأعدهم بمستقبل أفضل, فلم يزل الطريق طويلاً, وأعلن لهم أن نادي الهلال سيكون له كلمة في هذا الموسم".



شدد على أن الأخطاء يتحملها الجميع .. وأكد أن هدفي الشعلة جاءا بسبب عدم التركيز
فايز السبيعي: أتمنى أن آخذ فرصتي في الهلال .. ولا تظلموا الدفاع

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أكد فايز السبيعي حارس فريق الهلال أن فريقه افتقد التركيز بعد تسجيله هدف التقدم الأول أمام الشعلة مساء اليوم السبت، مما مكن فريق الشعلة من معادلة النتيجة والتقدم, وقال: " أدركنا التعديل في آخر الشوط الثاني, ولم نوفق في الفوز والحمد لله على كل حال".

ورفض السبيعي تحمل مسؤولية الخسارة لوحده، وقال: "الأهداف لا يتحملها شخص لوحده، أنا ألعب ضمن فريق يشتركون في الخسارة أو التعادل كما يشتركون في الفوز, وأنا عود من حزمة أتحمل مثل ما يتحمل أي واحد من زملائي في الفريق".
وأكد أنه بحاجة للمباريات كي يقدم مستواه الحقيقي ويحق أمنيته التي انقل من أجلها للهلال. وطالب بعدم التسرع عليه وعلى زملائه.

وأبدى السبيعي ارتياحه في فريق الهلال حتى وإن كان على مقاعد البدلاء, وقال: "أنا حضرت لخدمة الهلال وكل ما أحتاجه هو اللعب باستمرار لأتمكن من استعادة الثقة في نفسي, أما مسألة احتياط أو أساسي فأنا أرى أن الهلال فريق كبير, وفريق بطولات وكل لاعب يتمنى اللعب في الهلال والفرص فيه كثيرة كونه ينافس في عدة بطولات ولذا الفرصة ستأتي حتماً".

وفي ختام حديثه أبدى انزعاجه مما يحدث في الشارع الرياضي السعودي بتحميل الحارس كل شيء, وقال: "المشكلة لدينا في السعودية أن كل هدف يسجل على الفريق يلام عليه الحارس, وكل هدف يحرزه الفريق يحسب للمهاجم".



التقى باللاعبين في معسكر الأمير هذلول واطلع على عمل الألماني ستامب
عبد الرحمن بن مساعد يصل السعودية ويجتمع مع الجابر والمفرج

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

عاد الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس الهلال صباح اليوم السبت إلى السعودية بعد إنتهاء رحلته العلاجية. وتوجه الأمير عبد الرحمن بن مساعد حين وصوله إلى معسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز في نادي الهلال حيث أقامت بعثة الفريق الهلالي استعداداً لمباراتهم التي جرت مساء اليوم أمام فريق الشعلة, والتقى بأعضاء الجهازين الفني والإداري ولاعبي الفريق, وتناول معهم وجبة الغداء. قبل أن يجتمع بعد ذلك بمدير الجهاز الفني سامي الجابر على حدة وكذلك فعل مع مدير إدارة كرة القدم فهد المفرج لمناقشتهما في الكثير من الأمور المتعلقة بالفريق, كما اجتمع بمدرب الفريق الأولمبي الألماني ستامب واطلع على سير العمل في فريقه.



وسع الفارق بينه وبين النصر المتصدر في الجولة الحادية عشرة من دوري جميل
الشعلة يحرق الهلال بتعادل مثير

كتبه : سلمان العنقري



تألق فريق الشعلة وتصدى للهلال بالتعادل الإيجابي بهدفين في المباراة التي جرت على ملعب نادي الشعلة بالخرج مساء اليوم السبت ضمن الجولة الحادية عشرة لدوري عبداللطيف جميل، بعد شوط أول سلبي ، قبل أن تحتدم المنافسة في شوط المباراة الثاني بأربعة أهداف ثلاثة منها سجلت في ثلاث دقائق .

بهذا التعادل رفع الهلال رصيده إلى (23) نقطة ثانياً، فيما للشعلة 4 نقاط في المركز (13). وبهذه النتيجة زاد الفارق النقطي بين الهلال والمتصدر النصر بأربع نقاط، بعد أن فاز النصر أمس على الاتحاد.


ويلتقي الهلال في الجولة المقبلة النهضة في الدمام الجمعة ، فيما الشعلة يستضيف الاتحاد في الخرج السبت .

المناسبة : الجولة الـ(11) من دوري عبداللطيف جميل لأندية الممتاز .

الملعب : ملعب نادي الشعلة في الخرج .

التوقيت : (7.35) مساء .

الحكام : عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي فهد العمري، يحيى آل معتق، يحيى القرني رابعاً .

التشكيلة :

الشعلة : سعيد الحربي ، المالي مامادو كندو ، أحمد سعد ، يحيى الكعبي ، سلطان الطميحي ، راشد الدويسان ، مسفر البيشي(87)"مشعل العجمي" ، المالي لاسانا فاني ، وليد الجيزاني(68)"ماجد المرحوم" ، فهد المبارك(61)" الأردني محمد مصطفى" ، المغربي حسن الطير ، والمدرب الأسباني خوان ماكيدا .

الهلال : فايز السبيعي ، ياسر الشهراني ، سلطان الدعيع ، يحيى المسلم(59)"ياسر القحطاني" ، سلمان الفرج ، المغربي هرماش ، الاكوادوري كاستيلو ، محمد الشلهوب(84)"يوسف السالم" ، نواف العابد(76)"عبدالعزيز الدوسري" ، سالم الدوسري ، ناصر الشمراني ، والمدرب سامي الجابر .

الأهداف :

الشعلة : سلطان الطميحي (50) ، حين الطير (52)

الهلال : الاكوادوري كاستيلو (49) ، محمد الشلهوب (83)

البطاقات :

الشعلة : المالي مامادو كندو (43) ، فهد المبارك (45) ، ماجد المرحوم (72) ، سلطان الطميحي (81) ، حسن الطير (87) .

الهلال : سالم الدوسري (84).

الشوط الأول :

مضت أول عشر دقائق دون خطورة على المرميين وسط انحصار اللعب في وسط الملعب ، وفي أول خطورة جاءت من تسديدة من محمد الشلهوب من كرة ثابتة حاول فيها مخادعة سعيد الحربي ولكن كرته اعتلت العارضة (17) ، والخطورة الثانية جاءت بعد عرضية من عادل هرماش حولها كاستيلو برأسه مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى الشعلة (21) ، ومن هجمة مرتدة للهلال مرر محمد الشلهوب للمنطلق سالم الدوسري واجه بها حارس المرمى وسددها تصدى لها ببراعة سعيد الحربي منقذاً هدف هلالي محقق (28) ، وللمرة الثالثة كاستيلو ينسل بين المدافعين ويحول الكرة العرضية التي وصلته من هرماش برأسه لخارج المرمى (33) ، وأهدر ناصر الشمراني هدف محقق بعد أن تلقى عرضية من ياسر الشهراني حولها برأسه مرت جوار القائم الأيمن لمرمى الشعلة (41) ، وأحتسب حكم المباراة عباس إبراهيم دقيقة واحدة وقت بدل ضائع كاد عادل هرماش أن يسجل فيها أول أهداف المباراة لولا براعة سعيد الحربي في التصدي لكرته على دفعتين أطلق بعدها الحكم صافرته معلناً نهاية الشوط الأول .

الشوط الثاني :

كاد وليد الجيزاني أن يفاجىء الهلاليين بهدف مبكر بعد أن حول عرضية برأسه اصطدمت بالقائم الأيسر لمرمى الهلال وسط متابعة فايز السبيعي (47) ، ومن ضربة زاوية للهلال انبرى لها نواف العابد وحولها الاكوادوري كاستيلو برأسه اصطدمت بالقائم الأيمن وسكنت الشباك هدف هلالي (49) ، وجاء الرد من الشعلة سريعاً من كرة ثابتة لعبها حسن الطير وحولها سلطان الطميحي للشباك هدف تعادل (50) ، ومن كرة مباشرة ثانية الكرة تصل للمغربي حسن الطير يهيأها لنفسه ويسددها بيسراه قوية في الشباك هدف ثاني للشعلة (52) ، وأجرى سامي الجابر تبديله الأول بخروج يحيى المسلم ودخول ياسر القحطاني في تبديل هجومي (59) ، ومرر محمد الشلهوب خلف المدافعين لناصر الشمراني خرج لها سعيد الحربي بشكل صحيح وأبعد خطورتها (60) ، ورد مدرب الشعلة بخروج فهد المبارك ودخول الأردني محمد مصطفى (61) ، وضغط الهلال وواصل سعيد الحربي تألقه وأبعد عرضية من سالم الدوسري قبل وصولها لناصر الشمراني (66) ، وجاء التبديل الثاني للشعلة ماجد المرحوم عوضاً عن وليد الجيزاني (68) ، وأجرى سامي الجابر ثاني تبديلاته بدخول عبدالعزيز الدوسري بدلاً من نواف العابد (76) ، ومن خطأ قرب منطقة الجزاء أنبرى لها محمد الشلهوب وسجل منها هدف التعادل للهلال (83) ، وخرج محمد الشلهوب مباشرة بعد الهدف وشارك بدلاً عنه يوسف السالم (84) ، وأهدر ناصر الشمراني هدف محقق بعد عرضية من سالم الدوسري (85) ، وضغط الهلال بوجود ثلاث مهاجمين ، وأجرى مدرب الشعلة الاسباني خوان تبديله الثالث بخروج مسفر البيشي ودخول مشعل العجمي (87) ، وأحتسب حكم المباراة أربع دقائق وقت بدل ضائع شهد تراجع شعلاوي كبير وسط كرات طويلة من الهلال لم يستطع من خلالها الهلال تسجيل هدف الفوز حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهايتها بالتعادل الإيجابي .



مقالات حصرية

الحكم الإيطالي.. والفاشلون..!
بقلم خلف ملفي




دون مقدمات، أقول لكل من نعت الحكام السعوديين بالفاشلين، مقارنة، بمستوى الحكم الإيطالي (ماورو بيرقونزي) في ديربي الهلال والنصر دون مقدمات، أقول لكل من نعت الحكام السعوديين بالفاشلين، مقارنة، بمستوى الحكم الإيطالي (ماورو بيرقونزي) في ديربي الهلال والنصر، أقول لهم: أنتم الفاشلون، بل ربما لا تفقهون في قانون كرة القدم.

الحكم الإيطالي لم يختلف عن الكثير من الحكام السعوديين، ووقع في أخطاء فندها خبيرا التحكيم محمد فودة وعبدالرحمن الزيد، وصل إلى عدم طرد لاعب، وعدم إشهار بطاقة صفراء في حادثة تستوجب الإنذار. وهذا دائما ما يشير إليه الخبيران في تحليل جميع المباريات التي أديرت بأطقم سعودية قبل أن يحضر بيرقونزي في أول مباراة هذا الموسم.

الغالبية راهنوا ولم يبق إلا أن يقسموا بالله العلي العظيم على أنه (لو) كان الحكم سعوديا، فلن يحتسب ركلة الجزاء التي أعلن عنها بيرقونزي للنصر في آخر دقيقة.
والمضحك المبكي على حال هؤلاء، أن ركلة الجزاء واضحة ويحتسبها أي حكم مبتدئ حتى لو كانت في الثانية الأخيرة من المباراة وفي (ديربي) أيضا، وسبق وأجاد حكام سعوديون في احتساب أصعب منها في الدقائق الأخيرة في مباريات أكثر حساسية وأقوى وأصعب العام الماضي.

ولو أردت أن أجاري هؤلاء بالرد في حال كان الحكم سعوديا، فإنهم ربما يقولون (الركلة واضحة ويحتسبها أي حكم)، ولكن الذي أنا متأكد منه أنه لو كان الحكم سعوديا لخرج كثيرون يشككون في ركلة الجزاء النصراوية، ولوقف محبو الفريقين وأولهم النقاد، في حالات أخرى كالأخطاء التي لم يمنح فيها الحكم الإيطالي البطاقة الصفراء أو حتى رمية جانبية وركلة ركنية وأولوا واتهموا وأطلقوا الكثير من الأمنيات والمطالبات.

وكي أدلل أكثر أرجو أن تعيدوا أي تحليل لمحمد الفودة الذي يوجد معه ضيوف من مختلف الميول في برنامج (أكشن يا دوري)، وفي كل مرة يتساءل هؤلاء الضيوف "يا كابتن الكرة في يد اللاعب، إنها ركلة جزاء؟"، فيرد الخبير محمد فودة ويكرر مليون مرة "يا أخي لمسة اليد لا بد أن تكون متعمدة"، وهذا يدل إما على غباء مركب لهؤلاء في عدم التفريق بين لمس اليد (عمدا) أو عدم القدرة على استحضار معلومة نص بند القانون. والحال ينطبق على كثيرين ينتقدون الزيد في مقالات أو آراء فضائية في مثل هذا الجانب.

أما الحالات التقديرية فالنقاش حولها يُترك لفهم المتحاورين، ولن نصادق على تقدير هذا أو مخالفة ذاك.

شخصيا أميل إلى وجود حكام أجانب في بعض المباريات الكبيرة والحساسة لدرء
التصريحات والاتهامات التي تنوء بحملها الجبال، وفي الوقت ذاته أتمنى من الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يكون أكثر حزما من خلال مجلس إدارته وبدعم لجانه في إيقاع العقوبات مغلظة بحق من يصرحون ضد الحكام والتربص بهم. وأطالب بتكثيف الدورات التدريبية ليس في مجال قانون اللعبة فحسب، بل في علم الإدارة وتطوير القدرات وعلم النفس.

أيضا يجب أن يقوم المستشار القانوني في اتحاد القدم بدوره في التصدي لهؤلاء الذين يسيئون ويشككون في أمانة ونزاهة الحكام، وفي الجانب الإعلامي، متى (قوضي) واحد أو اثنان من هؤلاء الغوغائيين سيتوقف البقية.

وبالتأكيد لا أبريء ساحة الحكم السعودي من الأخطاء التي تبين؛ إما ضعف المستوى أو عدم جودة العمل من اللجنة، لكنني ضد هذا الهجوم الصارخ والمسيء والاتهامات والتشكيك.

ولن ألوم الحكام لو وقفوا صفا واحدا وطالبوا بحمايتهم أو التوقف عن العمل، في ظل هذه التجاوزات والاتهامات من الغالبية العظمى في وسطنا الرياضي.
=======

* (الوطن) 30/11/2013



قناعات هلالية ...!
بقلم : سليمان الشدوي




* لم تكن الخسارة الهلالية الأخيرة من فريق النصر مستغربة في ظل تواضع الدفاع الهلالي وحارس المرمى منذ بداية الموسم ...!

* ولكن لابد ان يستفيد الهلالييون من تقييم المرحلة السابقة وأعتقد ان هناك قناعات كثيرة سيخرج بها الهلالييون من هذا التقييم ...!

* أول هذه القناعات تتعلق بالمدرب سامي الجابر الذي اثبت جدارته بقيادة الفريق الهلالي ولا بأس من وجود أخطاء بعضها خارجة عن الإرادة وبعضها يحتاج لأعادة نظر ..!

* سامي مشروع مدرب هلالي كبير سيقفل بوابة المدربين الأجانب ويريّح الهلاليين فترة طويلة ويجب على الجميع دعمه . ويجب على رئيس النادي أن يدعم المدرب من خلال تعاقدات جديدة ..!

* ويجب على سامي ايضاً ان يعرف انه يجب عليه العمل على تصحيح الأخطاء التي اعترف بها بعد مباراة الديربي ..!

* كما أن على ادارة الهلال ان تغيّر قناعاتها في قيمة الاستقطابات للاعبين من خارج النادي فاللاعبون المميزون في الأندية السعوديه لايتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة ..!

** وهناك قناعات تتعلق باللاعبين فتكرار الأخطاء في المناطق الخلفية للفريق جعل الفريق يستقبل عدد كبير من الاهداف ..!

* لايختلف أحد على أن معظم الأهداف التي ولجت مرمى الهلال كانت من اخطاء فردية من الحارس وقلبي الدفاع ..!

* لم يكن يحيى المسلم افضل من المرشدي وليس الوقت مناسباً لتجربة عبدالله الحافظ ..!

* ولم يكن كاستيلو أفضل من محاور الهلال السابقين وليس الوقت مناسباً لتجربة لاعب من الاولمبي أو حتى سحب لاعب من مركز آخر ...!

* اذاً فلا بد من التعاقد مع لاعب محور وقلب دفاع على مستوى عالي لتكتمل المنظومة ....!

* لا بد من إحضار مدافع اجنبي لايقل عن تفاريس والبحث عن محور محلي او العكس المهم الابتعاد عن التجريب في المرحلة القادمة ..!

* يجب ان لايسمع جمهور الهلال تبريرات اكثر من سامي الجابر لأن الأخطاء لاتخفى على (الكوتش) الذي يستطيع ان يعود بالفريق من المباراة القادمة .!

** جمهور الهلال لن يقتنع باي تبرير لأنه يرى بوادر تقصير من الإدارة التي يجب عليها الا تكتفي بوضع الجابر في مواجهة كل شئ ...!



نقاط ليس إلا...!

* أكبر القناعات التي اكدتها مباراة الديربي هي حجم الفارق بين جماهيرية الزعيم والأندية الأخرى ..!

** ليس من حق أي هلالي مصادرة الفرح النصراوي مهما كان فهذا الفريق حقق هدف رئيسي له في هذا الموسم ..!

* يجيرون سبب فوز النصر للحكم الأجنبي وهم الذين انهزموا في حضوره اضعاف اضعاف مافازوا. إنه الكذب على المكشوف ...!

** وعلى طاري الحكم الأجنبي النصر لن يطالب بحكم اجنبي في مباراة الرد وكالعادة سيقول احد المسئولين نحن ندعم الحكم المحلي ..!

* اتفق مع من يقول انه كان بالأمكان أكثر مما كان ياسامي ..!

** الجمهور الهلالي لايريد من سامي الجابر أن يبرر ولكن يريد مواجهة مباشرة للأخطاء ..!

* إبعاد عبدالله السديري سيفيد اللاعب اما استمراره فقد يحرقه نهائياً ...!

** ردة الفعل الإعلامية الصفراء ليست مستغربه فهم يعتقدون انهم ساهموا في الفوز من خلال أكاذيبهم وتنظيماتهم المتعصبة ..!




الجابر في المؤتمر الصحفي ، اعتذر لجماهير الهلال واعدهم بأن يكون لنا كلمة قوية في الدوري



الخرج : متابعة عبدالله القحطاني - تصوير احمد الخضير

قال المدير الفني للفريق الاول الهلالي الكابتن سامي الجابر في المؤتمر الصحفي الذي تلى مباراة فريقه الدورية امام الشعلة والتي خرج منها بالتعادل الايجابي بهدفين لكلا منهما :

الاخطاء الفردية لازالت متواجده لانبرر اخطائنا والدوري لازال والموسم أيضاً لازال طويل وبالنسبة للاخطاء انا جزء من الخطئ اللاعبين ادو ماعليهم ولكن جزء من تلك الاخطاء انا من يتحمله كمدرب للفريق لم نكن سيئين كنا الافضل في معظم المباراة وسيكون هناك تغيير في بعض المراكز لعبنا بثلاث مهاجمين وواثق بالكلام الذي اقوله اعتذر لجمهور الهلال واعدهم بأن يكون لنا كلمة قوية بالدوري ..

العابد احد نجوم الفريق المؤثرين لانه عنصر مهم مع زملائه اللاعبين اليوم اشركنا السبيعي بديلاً للسديري وسلطان الدعيع ادى مستوى رائع وبإذن الله سنحاول تفادي الاخطاء في المباريات المقبلة ..
كان لدينا فرص ماسجلنا وجاء فينا اهداف غياب نيفيز مؤثر ولكن الشلهوب قام بالدور المطلوب وسجل وادى مستوى مميز ..راح يكون هناك ضخ دماء جديدة وتبديلات شتوية في الخطوط الخلفية

نهاية المؤتمر





الهلال والشعلة : كوارث في حضرة دفاع عابث



الخرج : تقرير عبدالله القحطاني - تصوير احمد الخضير

واصل دفاع الهلال اخطائه الكوارثية بمنحه الشعلة هدفين على طبق من ذهب ، ليخرج الهلال بنتيجة التعادل بهدفين لمثلهما امام الشعلة متذيل ترتيب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب نادي الشعلة بالخرج ضمن مباريات الجولة الحادية عشرة منه ، في مباراة شهدت غياب بعض اللاعبين عن المباراة بدواعي الاصابات والايقاف

دخل الهلال المباراة بتشكيلة مكونة من

فايز السبيعي في حراسة المرمى وفي خط الدفاع سلطان الدعيع ويحيى المسلم وياسر الشهراني وسلمان الفرج وفي خط الوسط عادل هرماش وكاستيلو ومحمد الشلهوب وسالم الدوسري ونواف العابد وفي خط المقدمة ناصر الشمراني
الإحتياط
سلطان البيشي وعبداللطيف الغنام ومحمد القرني وعبدالعزيز الدوسري ويوسف السالم وياسر القحطاني وعبدالله السديري

يحكم لقاء اليوم حكم الساحه عباس ابراهيم ومساعد اول يحيى آل معتق ومساعد ثاني فهد العمري وحكم رابع يحيى القرني ومقيم الحكام محمد النوفل أما مراقب المباراة المراقب الإداري فيصل العميري

بداية اللقاء ..
ركلة البداية للهلال ..


ضغط هلالي من الاطراف ودفاع محكم من قبل الشعلة .. الدقيقة السادسة عشر تشهد أول تهديد للهلال عن طريق الشلهوب من ركلة حره مباشره
تتجاوز عارضة المرمى بقليل .. الدقيقة الواحدة والعشرون عرضية من هرماش يرتقي لها المسلم ويسددها بالرأس ولكن الكرة تتجاوز القائم الأيمن بقليل .. الدقيقة الرابعة والعشرون ركلة جزاء واضحه للعابد بعد دفع مدافع الشعلة له داخل منطقة الجزاء لم يحتسبها الحكم .. الدقيقة الخامسة والعشرون سالم يراوغ الدفاع ويسدد كرة ارضية يتصدى لها حارس الشعلة .. الدقيقة التاسعة والعشرون مرتده خطيرة للهلال اضاعها سالم الدوسري بعد انفراده بحارس الشعلة .. الدقيقة الثالثة والثلاثون عرضية من هرماش يرتقي الشمراني وبسددها بالرأس ولكنها تتجاوز العارضهه بقليل .. الدقيقة السابعة والثلاثون تمرير بينيه من الشلهوب لهرماش الذي سددها بقوة مفرطه وتخرج إلى ركلة مرمى .. الدقيقة الأربعون اخطر هجمات الهلال بعد عرضية من الشهراني ارتقى لها الشمراني الغير مراقب وسددها برأسه إلى خارج الملعب .. وأخيراً الحكم يتذكر أن يخرج اول بطاقة صفراء للاعب الشعلة بعد الشد المتعمد للشهلوب بالدقيقة الثالثة وأربعون .. البطاقة الصفراء الثانية لمدافع الشعلة بعد إعاقته للعابد بالدقيقة الخامسة والأربعون .. الوقت بدل الضائع للشوط الأول دقيقة واحده .. نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي

بداية الشوط الثاني ركلة البداية للشعلة ..

الهدف الأول للهلال سجله اللاعب كاستيلو من ركلة ركنية ارتقى للكرة ووضعها على يمين حارس الشعلة بالدقيقة الثامنة والأربعون .. التعادل للشعلة بالدقيقة خمسون .. الثاني للشعلة بالدقيقة الوحدة والخمسون انهيار في دفاع الهلال .. الدقيقة التاسعة والخمسون تشهد اول تبديل للهلال بإخراج قلب الدفاع المسلم والزج بالمهاجم ياسر القحطاني .. ضغط هلالي يقابله دفاع شعلاوي محكم خصوصاً بعد التبديل الدفاعي من قبل مدرب الشعلة بإخراج مهاجم والزج بقلب دفاع ثالث .. كرت اصفر ثالث لأحد لاعبي الشعلة بسبب الخشونة المقصودة من قبل لاعبين الشعلة ضد لاعبين الهلال .. الدقيقة الخامسة والسبعون تشهد ثاني تبديلات الهلال بخروج العابد والزج ب عبدالعزيز الدوسري .. الدقيقة السابعة والسبعون عرضية من سالم للشمراني ولكنها تتجاوز العارضة بقليل .. الدقيقة الثامنة والسبعون تسديده من ياسر القحطاني يتصدى لها حارس الشعلة .. خطئ داخل منطقة الثمانية عشر بالدقيقة الواحدة والثمانون بعد إعاقة سالم الدوسري. . الهدف الثاني للهلال من ركلة حره مباشره بالدقيقة الثالثة والثمانون سجلة اللاعب محمد الشلهوب. . الدقيقة الرابعة والثمانون خروج الشلهوب ونزول يوسف السالم .. لاعبي الشعلة يمارسون العنف مع لاعبي الهلال امام الحكم دون اي انذار .. الوقت بدل الضائع للشوط الثاني أربع دقائق. . ضغط بلا فائده. . نهاية اللقاء



































أولمبي الزعيم يختتم تحضيراته للقاء الأهلي ويطير الى جدة



احمد الغامدي .. متابعة المركز الاعلامي لنادي الهلال

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال

اختتم فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم ظهر اليوم السبت تحضيراته استعداداً لملاقاة فريق نادي “الأهلي” عند الساعة 3:45 من عصر يوم غد الأحد على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل بنادي الأهلي، ضمن الجولة الثانية عشر من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث اشتملت التدريبات على النواحي الترفيهية، تلاها مناورة على كامل مساحة الملعب.
هذا وتغادر بعثة الفريق بعد قليل إلى مدينة جدة تحضيراً للقاء الغد.



تواجد ظهر اليوم في النادي وتناول الغداء مع اللاعبين .. ابو فيصل ينور النادي من جديد



احمد الغامدي .. متابعة المركز الاعلامي لنادي الهلال

تواجد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي ظهر اليوم السبت في معسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي، حيث التقى بلاعبي وأعضاء الجهازين الفني والإداري لفريق “الهلال” الأول لكرة القدم الذي يقيم معسكراً تحضيرياً استعداداً لملاقاة نظيره “الشعلة” مساء اليوم، وتناول معهم وجبة الغداء، قبل أن يجتمع سموه بمدير الجهاز الفني “سامي الجابر” ومدير إدارة كرة القدم الأستاذ “فهد المفرج” للاطلاع على سير العمل ومناقشة كافة التفاصيل المتعلّقة بالفريق الأول، كما اجتمع مع مدرب الفريق الأولمبي لكرة القدم الألماني “رينارد ستامب”؛ وذلك في إطار متابعته لكافة الأنشطة بالنادي. وكان لتواجد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد أثراً طيباً في معسكر الفريق الأول.



في لافته غير مستغربه من جمهور الزعيم .. جمهور الهلال يرفع لافته : ما تشوف شر ي هزازي



احمد الغامدي

أعد مجلس جمهور الهلال لافته سيحملها الجمهور الهلالي في لقاء الهلال بالشعلة على ملعب الاخير تضامنا مع اللاعب نايف هزازي لاعب نادي الشباب الذي اصيب في مباراة فريقه امام شقيقه النادي الاهلي على ملعب الامير فيصل بن فهد بالرياض والتي انتصر فيها الفريق الشبابي بهدف المصاب نايف هزازي



في قمة دوري الأمير فيصل الهلال المتصدر يحل ضيفاً على الوصيف الأهلي



كتب - سلطان العودة

يحل فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم عصر اليوم الأحد ضيفاً على شقيقه أولمبي فريق “الأهلي” ضمن الجولة الثانية عشر من دوري الأمير فيصل بن فهد لموسم 2013-2014 على استاد الأمير سلطان بن فهد بمقر النادي الأهلي , ويسعى الفريقين للفوز ولحصد النقاط الثلاث كوّن أن المباراة مهمة لكلا الفريقين حيث إن فاز الضيف الهلال يبتعد بالصدارة , وإن فاز الوصيف الأهلي يتصدر الدوري من جديد .

يدخل الضيف أولمبي الهلال اللقاء وهو يملك في رصيده النقاطي (24) نقطة متربعاً على صدارة ترتيب الدوري حيث لعب (9) مباريات فاز في (8) منها وخسر واحده ولم يتعادل في أي مباراة , ويعد الفريق الهلالي الأقوى دفاعياً حيث ولج مرماه (5) أهداف ويعد أيضاً الأقوى هجومياً حيث سجل (27) هدف في 9 مباريات , يذكر أنه قد فاز على أندية “الشعلة – الفيصلي – الشباب – الإتفاق – الإتحاد – العروبة – نجران – الرائد” وقد خسر من نادي “الفتح” في الجولة الثانية من الدوري , ويذكر أيضاً أن بعثة الفريق الأولمبي قد وصلت إلى جدة مساء أمس السبت .

فيما يدخل المستضيف أولمبي الأهلي وهو يملك في رصيده النقاطي (22) نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين عن المتصدر , لعب الفريق الأهلاوي (9) مباريات فاز في (7) مباريات كانت أمام أندية “النهضة – العروبة – الشعلة – نجران – الفتح – التعاون – الإتفاق” , وخسر واحده كانت أمام أولمبي “الفيصلي” وتعادل مثلها كانت أمام أولمبي “النصر” , وله من الأهداف (18) هدف وولج مرماه (6) أهداف كأقوى ثاني خط دفاع بعد أولمبي “الهلال” .



شباب الهلال يجتازون هجر بهدفين في ثالث جولات الدوري



الرياض - تقرير تركي الوقيان - تصوير عماد العنزي

حقق شباب فريق الهلال فوزاً على نظيره شباب نادي “هجر” بنتيجة هدفين مقابل لاشيء في لقاء جمعهما عصر اليوم السبت على الملعب الرديف بمقر نادي الهلال ضمن الجولة الثالثة من الدوري السعودي الممتاز لموسم 2013-2014 .

دخل الفريق الهلالي بتشكيلة مكونة من : “باسم الماس” في ( حراسة المرمى ) وفي ( خط الدفاع ) كلاً من “القعود والقرني ومتعب المفرج ومشعل الحوطي” , وفي ( خط الوسط ) “نواف القحطاني وريان القرني وسلطان الفرحان وخالد القطام” , وفي ( خط الهجوم ) الثنائي “عبدالمجيد السواط وإبراهيم سفياني” , وبدأت المباراة وكانت هناك هجمات متبادلة بين الفريقين وإستحواذ هلالي واضح , وفي أول نصف ساعة من عمر المباراة لازال التعادل السلبي قائم بين الفريقين , وفي الدقيقة 36 استطاع اللاعب “عبدالمجيد السواط” أن يسجل أول أهداف الفريق الذي عليه أنهى الفريقين شوطهما الأول بتقدم الهلال بهدف دون رد .

وبدأ الشوط الثاني ولا زالت السيطرة الهلاليه واضحه على المباراة حتى أتى الهدف الثاني للهلال عن طريق اللاعب “ريان القرني” وأنهى الهلال المباراة بالفوز على شقيقه شباب فريق “هجر” ليحصد النقاط الثلاث وليصبح رصيده النقاطي 6 نقاط من أصل 9 .





































ناشئوا سلة الهلال يتغلبون على الخويلدية في الاسبوع السابع من الدوري الممتاز



الرياض - احمد الخلف

ضمن مباريات الجولة السابعة من الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة للناشئين ، تغلب فريق الهلال على ضيفه الخويلدية من القطيف بنتيجة 63للهلال مقابل 44 للخويلدية في اللقاء الذي جمعهما عصر اليوم الجمعه على صالة نادي الهلال . وبهذا الفوز يواصل ناشئوا الهلال لكرة السلة المستويات المميزة التي يقدمونها هذا الموسم بقيادة المدير الفني التونسي حامد كريمية ، ويشار بالذكر ان مباراة الهلال القادمة يوم الجمعة القادمة مع الوحدة في صالة نادي الوحدة في مكة المكرمة



ناشئي الهلال لألعاب القوى يحققون المركز الثاني في بطولة الرياض

كتب - ماهر السواط

حقق فريق الهلال لفئة الناشئين لألعاب القوى كأس المركز الثاني بعد أن حقق 334 نقطة بفارق 114 نقطة عن صاحب المركز الأول فريق “الشباب” ضمن بطولة الأندية الفائزة لمنطقة الرياض التي أقيمت عصر اليوم على استاد اأمير فيصل بن فهد بالرياض , وقد حقق لاعبي الفريق على مستوى النتائج الفردية الميدالية الذهبية التي نالها اللاعب “ياسر هزازي” فيما حقق اللاعب “محمد هزازي” ذهبية سباق 100م ,وأيضا حقق اللاعب “خالد عنبر” الميدالية الذهبية لرمي المطرقة .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 01/12/2013, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال تبوك
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/11/2008
مشاركات: 963
الحمد لله على كل حال

ان شاء الله القادم افضل
  #3  
قديم 01/12/2013, 04:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انــــا كــــذا
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
مشاركات: 215
يعطيكم العافيه ع النقل

الله يوفقك الهلال في الايام القادمه

ويشوف سامي لنا حل مع الدفاع والله ان الموجودين بيلعبون بتاريخ الهلال اولا ثم سامي ثانيا

فترة الانتقالات الشتويه اذا ما يعدل سامي الوضع ويرجع مستوى الهلال ومكانه الطبيعي فاليذهب سامي

انا مع الكيان اولا ومن ثم الاشخاص ثانيا
  #4  
قديم 01/12/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519


هااردلك

كثير من الجمهور اتهم سامي انه يكابر ويجامل !!

سامي لايكابر ولا يجامل وهذا اتهام ( باطل )



سامي غير المرشدي والزوري ثم غير السديري ولم يكابر

سامي يحاول وبكل قوه تعديل وضع الدفاع وتصحيح الاخطاء وسامي بحاجه لدعمنا

وبأذن الله راح يرجع هلالنا وانا واثق ان سامي راح يعدل الاخطاء في الفتره الشتويه


وجمهور الهلال يدعم بقوه هذا الهاشتاق #كلنا_معك_ياكوتش

واتمنى ان ندعم سامي ونصبر عليه وبعد الفتره الشتويه راح يتعدل الوضع بأذن الله


وهذا وقت نباح .... ولابد ان نشجع هلالنا ونقف مع سامي
  #5  
قديم 01/12/2013, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
سامي اسطورة الكيان وحنا مع الكيان وابنه واسطورته وثقتنا بسامي مالها حدود

والكثير يقلل من سامي انه مبتدىء وانه ماعنده فكر مدرب محاوله فقد الثقه بسامي !!

تعادل بملعب صغير مثل حوش غنم او حوش بيتنا ومستوى كبير وفرص اهداف لو جائت فرصة سالم او ناصر او كاستيلو كان الهلال فاز بنتيجه كبيره مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

ولكن في الفتره الشتويه على الاداره التعاقد مع قلوب دفاع اجنبي كاامل وحارس فقط راح يرجع هلالنا ان شاء الله
  #6  
قديم 01/12/2013, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السلاح الهلالي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 242
...

مشكورين على النقل والتوفيق ممن الله.
  #7  
قديم 01/12/2013, 04:54 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااافي على النقل
وهاردلك التعادل
والحمد لله على كل حال
  #8  
قديم 01/12/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بوُردقآ !
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/01/2012
المكان: RyaDH ;
مشاركات: 298
سبحـآن الله وبحمده ,, سبحـآن الله العظيم .

شكراً على نقل اخبـآر الملكي ,, ومعوضينّ خير ان شـآء الله .




..
  #9  
قديم 01/12/2013, 05:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الطالبB
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/12/2007
المكان: صحراء لندن
مشاركات: 1,745
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق للهلال
  #10  
قديم 01/12/2013, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيكم العااااافيه ع الاعداد
بس بصراحه الدفاع مايطمن الله يستر في المبارايات الجايه سامي كفايه عناد
بتوفيق للملكي
  #11  
قديم 01/12/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ امووت بالزعيم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2010
المكان: جدة
مشاركات: 460
تعادل مع الشعله صاحب المركز الثالث عشر؟ وش بقى ياكوتش ! قلناها ورددناها من سنوات الهلال يلعب بدون دفاع والان اسمحلي لادفاع ولاحراسه ولنخفاض مستوى بعض الاعبين الواضح مثل العابد .
اتمنى ابعاد المسلم والكوري والمرشدي وجودهم مثل عدمهم وجستافوا والبحث عن لاعب محترف مدافع صلب مثل تغاريس وتصعيد لاعبين مميزين من الاولمبي بالاخر شوفلك حل ياكوتش الاعذار الواهيه بعد كل مؤتمر لاتسمن ولاتغني من جوع .
هذا ليس الزعيم المرعب الذي نعرفه اسمحلي فريق بدون تياقو ينهار بهذا الشكل !!
  #12  
قديم 01/12/2013, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مهجدة جمهورالحالمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
المكان: مملكة الزعامه
مشاركات: 7,650
الله يعين جمهور الهلال من بعد جريتس ماذقنا موسم كامل ممتع ومريح
  #13  
قديم 01/12/2013, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ذوق الزعامه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/05/2013
مشاركات: 768
الصبر مفتاح الفرج بأذن الله, الفريق بحاجه لدعمنا المعنوي وما نتيجة البارحه الا خير دليل.
  #14  
قديم 01/12/2013, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
  #15  
قديم 01/12/2013, 05:58 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,281
سامى عيبك انك مواطن سعودى ما اقول الا لك الله وللاسف قام يجيك الطعن من جمهورك وكتاب يعتبرون ميولهم هلاليه بس سبحان مغير الاحوال امس فوق الراس والعين والحين صرت تتعلم بتدريب الهلال واللى بغيتهم عون صاروا فرعون لكن..... بحيل اللى ما تنام عينه الدورى لك وكلنا ثقه فيك ما عليك من مجموعه لا تهش ولا تنش ..... ادعوا الله ان تصمد كالجبال كما عهدناك تبدع كلما زادوا الخناق حولك كما ابدعت سنين طويله وهم يحاولون النيل منك بكل الطرق ولم تنتبه لهم كلى ثقه ان جمهور الزعيم لن يخذلك وهو معاك فى كل الاحوال
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube