المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree12Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 26/11/2013, 03:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 23 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




اعترف بأن الهدفين جاءا بسبب الأخطاء الفردية .. سامي:
الخسارة ستكون نقطة الانطلاق لتحقيق اللقب



كتب - فيصل المرشدي:

أكد المدير الفني لفريق الهلال الكروي سامي الجابر، أن فريقه خسر لقاء الديربي، أمس، أمام النصر بأخطاء فردية, مشيرا إلى أن نهج المباراة كان تكتيكيا بالكامل, ومؤكدا أن قيمة أخطائهم الفردية سرقت نقاط المباراة الثلاث.

وقال: أخطاء كرة القدم طبيعية, المزعج فقط تكرارها, ويجب أن نركز على السلبيات وكذلك الإيجابيات ومن الإيجابيات الفرص الكثيرة التي صنعناها ووقف أمامها الحظ. وأردف: الدوري يحتاج إلى عمل جيد ونفس طويل, ولا نزال في بداية المشوار, ويجب أن نقبل بالخسارة كما نفرح عند الفوز, الأهم كما قلت ألا نستمر على أخطائنا وأن نصحح مسارنا.

واختتم الجابر حديثه بتأكيده أن الدوري عبارة عن 26 مباراة، يستوجب العمل فيها كلها لحصد نقاطها الثلاث, مشيرا إلى أنه لن يحمّل لاعبيه فوق طاقتهم, مؤكدا في الوقت ذاته أن خسارة هذه الجولة هي نقطة الانطلاق نحو لقب الدوري.



المفرج معترفا بسوء أداء الفريق في المباراة ومقللا من تأثير النتيجة:
سيعود الهلال بقوة بعد الخسارة من النصر مثلما عاد بعد الخسارة من الرائد!



كتب - عبدالله الحنيان:

اعترف مدير إدارة الكرة بالفريق الهلالي فهد المفرج بعدم تقديم فريقه مستوى يشفع له بالفوز على النصر في المباراة الدورية التي جمعتهما مساء أمس، وانتهت نصراوية بهدفين مقابل هدف، وقال: لم نكن في يومنا، وينبغي ألا نلقي باللائمة على أحد بعينه، فالجميع يتحملون الخسارة من مدرب وإدارة ولاعبين، وكرة القدم في نهاية الأمر تحتم علينا تقبل الخسارة والعمل مجددا على العودة لطريق الانتصارات.

وأضاف: المشوار لا يزال طويلاً أمامنا ويجب علينا ألا نعطي المباراة أكبر من حجمها، فكما خسرنا من الرائد سابقاً وعدنا، سنعود في قادم الجولات -إن شاء الله- ونسترجع صدارة فرق الترتيب.

وتوقع المفرج في حديثه الذي أعقب الخسارة من النصر أن تشهد جولات الدوري المقبلة الكثير من المفاجآت لتقارب مستويات الفرق ورصيدها النقطي، وزاد منهياً حديثه: سنعمل على أن نعود مجددا لتحقيق الانتصارات ونحن في الحقيقة ندرك أننا نمتلك كل مقومات المنافسة وقادرون -بحول الله- على تقديم ما يرضي أنصارنا على صعيدي المستوى والنتائج.



السهلاوي تألق وترجم تفوق الأصفر
النصر هزم الهلال بجدارة واستعاد الصدارة

تصوير - طلال العتيبي:

استعاد فريق النصر صدارة الدوري السعودي بعد فوزه على منافسه الهلال الذي عاد إلى المركز الثاني بهدفين لهدف سجل للنصر السهلاوي (هدفين) وللهلال ناصر الشمراني.

وفي بريدة حقق الاتحاد فوزا كبيراً على مضيفه الرائد بأربعة أهداف لهدف، في حين نجح الفيصلي في كسب الشعلة بهدفين لصفر.

الهلال × النصر

كتب - عبد الله الحنيان

استعاد فريق النصر صدارة ترتيب فرق دوري جميل للمحترفين بعد فوزه على غريمه التقليدي «الهلال» بنتيجة 2 - 1 ، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس في عاشر جولات دوري جميل للمحترفين ، ووصل النصر بعد هذا الانتصار للنقطة 24 متصدراً جدول فرق الترتيب ، فيما بقي الهلال على رصيده النقطي السابق بـ «22» نقطة في متراجعا لمركز الوصافة.

الأهداف النصراوية جاءت عن طريق هدافه محمد السهلاوي في الدقيقتين «8 ، 89» فيما سجل الهدف الهلالي الوحيد المهاجم ناصر الشمراني في الدقيقة «75».

ظهر لاعبو الفريق النصراوي بروح عالية في المباراة وبانضباطية تكتيكية مكنتهم من التقدم على منافسهم مرتين ، بينما واصل الفريق الهلالي مستوياته الدفاعية المهزوزة ، في الوقت الذي غابت به الشراسة الهجومية التي كان عليها مهاجموه في سابق جولات الدوري ما تسبب في ظهور الفريق الأزرق بمستوى ضعيف تحطمت به جماهيره الكبيرة التي وجدت في الموعد وملأت جنبات ملعب المباراة.

وكان مدرب الهلال سامي الجابر قد بدأ اللقاء بتشكيل مكون من : عبد الله السديري ، ياسر الشهراني ، تشو هوان ، يحيى المسلم ، عبد الله الزوري ، كاستيلو ، عادل هرماش ، نواف العابد ، تياقو نيفيز ، ناصر الشمراني. فيما اختار مدرب النصر «كارينيو» الأسماء التالية : عبد الله العنزي ، خالد الغامدي ، محمد حسين ، عمر هوساوي ، حسين عبد الغني ، إبراهيم غالب ، شايع شراحيلي ، عوض خميس ، محمد نور ، حسن الراهب ، محمد السهلاوي.

بدأت المباراة سريعة، بهجمة نصراوية خطيرة عن طريق المهاجم محمد السهلاوي بعد كرة مقطوعة من عمق الدفاع الهلالي سددها السهلاوي قوية إلا أن كرته ارتطمت بالدفاع ، رد عليها الهلاليون بكرة عرضية من سالم الدوسري واجهها الشمراني ولعبها وسط مضايقة كبيرة من دفاع النصر ذهبت ضعيفة على يسار الحارس النصراوي ، واتضح الارتباك في الخط الخلفي الهلالي عبر أكثر من كرة ، تسببت إحداها في استقبال الهلال لأول أهداف المباراة عقب خطأ كارثي وقع فيه المدافع يحيى المسلم عندما أخفق في إبعاد كرة نصراوية طويلة ، اقتنصها من أمامه مهاجم النصر محمد السهلاوي وغمزها لتذهب على يسار المتقدم عبد الله السديري معلنة تقدم النصر بالهدف الأول «8».

هدأت بعد هذا الهدف المباراة وسط استحواذ هلالي على الكرة دون خطورة تذكر، ومع الدقيقة «20» جاءت أول فرص الهلال الحقيقية في المباراة بعد كرة متبادلة بين الثنائي سلمان الفرج وتياقو نيفيز اخترق بها الأول الدفاع النصراوي وسقط بداخل منطقة الجزاء مطالبا الحكم بركلة جزائية إلا أن الحكم لم يعلن حيالها القرار.

واستمر الهلال في السيطرة على وسط الملعب وسط اعتماد نصراوي على الهجمات المرتدة ، وكاد «تياقو نيفيز» أن يعادل الكفة بعد تسديدة يسارية جميلة لكنها مرت بجوار القائم الأيمن ، أعقبها تسديدة هلالية أخرى عن طريق نواف العابد تصدى لها العنزي «30».

عاد بعدها النصر لامتلاك زمام المبادرة واخترق لاعبه شايع شراحيلي الجهة اليسرى الهلالية لكنه سددها في الشبك الخارجي الأيسر كهجمة نصراوية ضائعة «35».. ومع الدقيقة «39» تحصل لاعب الهلال «نيفيز» على خطأ في المكان الذي يفضله بالقرب من منطقة الجزاء النصراوية سددها ببراعة يسارية متقنة لكن القائم الأيمن لعبد الله العنزي وقف لها بالمرصاد ، واصل بعدها الهلاليون الضغط بغية إدراك التعادل قبل انتهاء الشوط الأول وكاد أن يتحقق ذلك بعد عرضية جميلة من سالم الدوسري غمزها نواف العابد برأسه وأبعدها العنزي أولاً قبل أن تعود إليه ويسددها مرة أخرى ليبعدها مدافع النصر «عمر هوساوي» إلى ركلة زاوية لم يستفد منها لاعبو الهلال ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية مجريات الشوط الأول.

ومع انطلاق الحصة الثانية أحكم النصراويون إغلاق مناطقهم الخلفية بالضغط المتواصل على حامل الكرة ما تسبب في ندرة الهجمات الهلالية ، وأجرى مدرب الهلال أول تغييراته بدخول محمد الشلهوب بديلا لنواف العابد بغية تنشيط منطقة المناورة «53»، وتحصل مهاجم النصر محمد السهلاوي على كرة جديدة خلف الدفاع الهلالي تسلَّمها على الطرف الهلالي الأيمن لكنه لعبها عرضية سهلة تصدى لها السديري «56».

ورد كارينيو على الجابر بتبديلين متتاليين بدخول «يحيى الشهري ، عبد الرحيم جيزاوي» كبديلين لمحمد نور وحسن الراهب، وكاد الشهري أن يضاعف النتيجة بعد أن سدد بدون مضايقة كرة ماكرة تصدت لها العارضة الهلالية «61».

عاد بعدها مدرب الهلال ليجري تبديله الثاني بدخول ياسر القحطاني كمهاجم ثانيا عوضاً عن لاعب الوسط سالم الدوسري. ومع الدقيقة «70» هيأ ناصر الشمراني الكرة برأسه لزميله تياقو نيفيز داخل منطقة الجزاء النصراوية سددها الأخير دون مضايقة مقصية ذهبت بعيدا عن المرمى الأصفر.

عاد النصر لأسلوب الضغط الذي انتهجه مدربه في اللقاء وأضاع يحيى الشهري فرصة مضاعفة النتيجة بعد انفرادية بحارس الهلال عبد الله السديري سددها بالقرب من القائم الهلالي الأيسر، ومع الدقيقة «75» تنفس الهلاليون الصعداء بتسجيل ناصر الشمراني لهدف التعادل بعد عرضية متقنة استقبلها من زميله تياقو نيفيز ارتقى لها الشمراني ووضعها بتركيز تام في حلق المرمى النصراوي معلنة هدف التعادل للهلال.

زادت بعد هذا الهدف وتيرة سرعة المباراة دون فرص حقيقية للفريقين إلا أن سدد هرماش الكرة من على مشارف منطقة الجزاء النصراوية لكنها مرت قريبة من عارضة مرمى النصر «84»، ليختتم بعدها «كارينيو» تبديلاته بدخول «خالد زيلعي» عوضاً عن «عوض خميس».

ومع الدقيقة «89» منح الحكم الإيطالي لاعب النصر عبد الرحيم جيزاوي ركلة جزاء بعد احتكاك جمعه بحارس الهلال عبد الله السديري تقدم لها السهلاوي ووضعها بإتقان على يمين السديري معلنة تقدم النصر بهدفين مقابل هدف للهلال.

وأضاع بعد هذا الهدف الغائب عن أجواء المباراة ياسر القحطاني فرصة تسجيل محققة بعد انفرادية جانبية بحارس النصر عبد الله العنزي سددها القحطاني ضعيفة ليبعدها العنزي بيده إلى خارج منطقة الخطر النصراوية، لم يمكث بعد هذه الفرصة الحكم طويلاً إلى أن أعلن صافرة نهاية المباراة بفوز النصر بهدفين مقابل هدف للهلال.



ما بين خروج خاطئ وارتباك مستمر.. النتيجة (11)
حارس سيئ .. وفوضى مدافعين .. تعيد الهلال للمربع الأول



كتب - طارق العبودي:

بغض النظر عن الخسارة التي مُني بها الفريق الهلالي البارحة من نده التقليدي النصر ومعها فقد صدارة ترتيب فرق الدوري، فإن ما يقدمه خط الدفاع الهلالي وحارس مرماه لا يرتقي لاسم وسمعة وتاريخ الهلال, بل هو عبث وهزّ لصورة الفريق وخدش لمستوياته هذا الموسم.

مستوى هزيل.. أخطاء بدائية قاتلة.. ارتباك.. رعونة.. سوء تصرف.. تمريرات خاطئة.. وخلفهم حارس ربما يصلح لأي شيء إلا أن يكون حاميا للعرين, وعرين من؟ عرين الهلال زعيم البطولات وصديق المنصات.

فهذا الحارس يقتل الفريق بخروجه الخاطئ واندفاعه غير المبرر وبروده وعدم قراءته للكرات القادمة إليه, ولعل الهدفين اللذين هزا شباك فريقه لأكبر دليل على ذلك, ففي الهدف الأول لم يحسن الخروج لاستقبال الكرة القادمة إليه أصلا من خطأ آخر ارتكبه زميله يحيى المسلم, أما في الهدف الثاني الذي أتى من ركلة جزاء فقد كان خروجه أيضا غير موقوت وهو يواجه جيزاوي النصر، فعرقله برعونة واندفاع غير مبررين في وقت قاتل جدا مما تسبب في خسارة فريقه.

ربما لأول مرة منذ سنوات تهتز شباك الهلال بـ11 هدفا خلال 10 مباريات فقط (أي أن الأهداف التي هزت الشباك الزرقاء أكثر من عدد المباريات الملعوبة), وهذا يؤكد وجود خلل كبير في الخط الخلفي للفريق وينذر بكارثة أكبر مع تتالي المباريات, وتوالي المنافسات والمسابقات.

من وجهة نظري الشخصية أرى أن مدرب الفريق الكابتن سامي الجابر يتحمل جزءا كبيرا مما يحدث في الخطوط الخلفية لفريقه, بإصراره على إشراك السديري حارسا أساسيا رغم وجود فايز السبيعي الأكثر خبرة, وكذلك بإصراره على «قتل» موهبة ياسر الشهراني بإشراكه ظهيرا أيمن، رغم أنه عرف عنه تألقه وإبداعه في الجهة اليسرى, وكذلك عدم ثباته على من يلعب بجوار الكوري هوان، إذ بدأ بماجد المرشدي ثم اعتمد على يحيى المسلم, وكذلك إشراكه للاعب «الوسط» سالم الفرج في مركز الظهير الأيسر، متجاهلا تماما الاستفادة من بعض العناصر البارزة في الفريق الأولمبي، خصوصا الظهير الأيمن محمد البريك ومتوسط الدفاع سلطان الدعيع والظهير الأيسر عبدالله الشامخ, أو البحث عن مدافعين أفضل من الأندية الأخرى في فترة الاحتراف الشتوية التي اقتربت من فتح أبوابها.

باختصار.. ما يقدمه الهجوم الهلالي الأقوى بين فرق الدوري يفسده وبسهولة الدفاع الهش الذي بات قرار إعادة النظر فيه «فنيا» أمرا مُلحا ومطلبا ضروريا لأنصار الفريق الذين بحت أصواتهم وهم يطالبون الإدارة والجهاز الفني بإيجاد حلول عاجلة له, وإن لم يحدث ذلك بشكل جدي فإن «المنصات» ستفقد صديقها الدائم!!



محلل الجزيرة القانوني:
ركلة جزاء للهلال تسبب فيها هوساوي لم يعلن عنها الإيطالي



قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي «إن الحكم الإيطالي ماودو بيرمونزي أجاد في أغلب قراراته، ولكنه أخطأ التقدير في عدم احتساب ركلة جزاء للهلال في الدقيقة 18 و33 ثانية، عندما قام مدافع النصر عمر هوساوي بإعاقة مهاجم الهلال سلمان الفرج، حيث استخدم هوساوي ركبته اليسرى بإعاقة الفرج، الحكم أعطى استمرارية اللعب، وهو قرار خاطئ من الحكم.

وعن ركلة جزاء النصر، قال الركلة صحيحة وقرار الحكم باحتساب ركلة جزاء للنصر، وأيضاً البطاقة الصفراء لحارس الهلال مستحقة. وعن عقوبات سوء السلوك، جميع البطاقات كانت مستحقة ما عدا بطاقة سالم الدوسري لاعب الهلال، كان الواجب الاكتفاء بالخطأ فقط.

أيضاً هناك خطأ لحسن الراهب في الدقيقة 34 و8 ثوان لم يعلن عنه ولكن بدون عقوبة، وكان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للراهب للتحايل بأن هناك إصابة أكثر من مرة قام بذلك، لياقة الحكم كانت عالية وكان متعاوناً ومنتبهاً لمساعديه.

المساعدان ماسيمليا نوقربلي ولووينز مانجانيلا قاما بواجبهما واستطاعا ضبط حالات التسلل بالشكل الصحيح.

الحكم الرابع خالد الطريس قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية.

مقيّم الحكام في اللقاء كان محمد حامد

الحكم يستحق 7.5 من 10، المساعد الأول 8.8 من 10، المساعد الثاني 8.6 من 10.



لجنة الحكام تسمي قضاة الجولة الـ11 في دوري جميل
«العواجي» لديربي القصيم.. و«جلال» للنصر والاتحاد

كتبت - عايدة بنت صالح:

كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم، عن أسماء حكام مواجهات الجولة الحادية عشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، التي جاءت كالتالي:

الخميس 25 محرم 1435هـ:

- الشباب مع الأهلي، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول.

الجمعة 26 محرم 1435هـ:

- نجران مع الفيصلي، يقودها الحكم الدولي فهد العريني.

- العروبة مع النهضة، يقودها الحكم محمد النحيت.

- الاتحاد مع النصر، يقودها الحكم الدولي خليل جلال.

السبت 27 محرم 1435هـ:

- الشعلة مع الهلال، يقودها الحكم عباس إبراهيم.

- التعاون مع الرائد، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي.

- الاتفاق مع الفتح، يقودها الحكم الدولي سامي النمري.



صح لسانك

* جماهير الأهلي تعتدي على الحكام
عنوان صحفي
- نتائج القرارات غير المدروسة

* انتهى الديربي
عنوان صحفي
- وقوع البلا ولا انتظاره

* رواتب النصر «لم يتم الإيداع»
عنوان صحفي
- حسب النتيجة



فواصل

- لا يدخل فوز التعاون المستحق والكبير على الأهلي ضمن مفاجآت الدوري ولا مفاجآت الكرة. فالتعاون ومنذ بدء الموسم يقدّم كرة جميلة وممتعة وبات فريقاً قوياً فرض نفسه وشخصيته بشكل مذهل.
**
- على أرضه وبين جماهيره يعجز الأهلي عن الفوز على العروبة والرائد ثم يخسر من التعاون..!! لا بد أن هناك خللاً كبيراً في الفريق. فعندما يفقد الفريق نقاطاً سهلة فمن الصعوبة أن يتحقق له منجز أو يحصل على بطولة.
**
- ما حدث من جماهير الأهلي في مباراة فريقهم أمام التعاون يوجب على اتحاد الكرة إعادة النظر في أداء الفريق مبارياته على ملعب النادي غير المجهز وغير المناسب لإقامة مباراة في دوري المحترفين. فبعد تلك الأحداث سيصبح الحكام تحت ضغط شديد خشية الاعتداء عليهم.
**
- لاعب الأهلي الرائع برونو سيزار لو تفرّغ للعب خلال مشاركته أمام التعاون لاستطاع إحداث تغيير مؤثّر في نتيجة المباراة ولكنه كان منفعلاً بشكل كبير إضافة إلى تكرار محاولاته التمثيل والتحايل على الحكم وإن كان نجح في واحدة وانتزع ضربة جزاء غير صحيحة فإنه لم ينجح في بقية المحاولات.
**
- مباراة الهلال والنصر كانت مجرد ثلاث نقاط فقط وانتهت.. ولكن لم ينته الدوري ولم تنقطع الآمال والحظوظ بتحقيق اللقب لأي فريق فما زال في المجال متسع وما هو آت أكثر مما فات.
**
- الإعلاميون المحسوبون على كل جناح من أجنحة الاتحاد المتصارعة يزيدون من حالة الإغراق التي يعيشها النادي حالياً والتي يدفع ثمنها النادي أولاً وسمعته وكذلك الجماهير من أحاسيسها ومشاعرها. فمتى يتوقف أولئك عن المتاجرة باسم العميد والتلاعب بسمعته تحت غطاء البحث عن مصلحته؟!



مــقــــالات

أولاً وأخيراً
كلمني أم لا تكلمني!!!
محمد السياط




لا أدري .. هل نامت عاصمتنا الحبيبة (الرياض) هادئة مطمئنة كما هي كل ليلة من لياليها الحالمة.. هذا ما كان سيحدث بالطبع فيما لو انتهى لقاء الجارين الغريمين الهلال والنصر بالتعادل ليلة البارحة.. أما لو فاز أحدهما فلا شكَّ أن الرياض تعيش ليلة مختلفة وحتى الصباح الباكر، ففوز الهلال سيزف الهلاليين بعيدًا منفردًا بالصدارة عن بقية الفرق مما يعني انطلاقة قوية للزعيم بعيدًا عن المنافسين بقيادة ابنه البار المدرِّب سامي الجابر، وهذه بحدِّ ذاتها فرحة هلالية خاصة لعشاق الزعيم، إِذْ سيسجل أول انتصار لمدرِّبهم الوطني، الذي سبق وأن قاد الزعيم لاعبًا، ثمَّ إداريًّا للفوز على هذا الغريم العنيد.. أما إذا ما كان الفوز نصراويًّا فإنَّ المكاسب ستكون عديدة أهمها استعادة الصدارة التي فقدها الفريق في الجولة الماضية بالإضافة للإطاحة بالغريم التقليدي والمنافس الشرس (الهلال) وفي ذلك تأكيدٌ قويٌّ على أن النصر مختلفٌ هذا الموسم وسيكون الفوز للعالمي بمثابة الرد على من قالوا: إن النصر ظهر جيّدًا هذا الموسم؛ لأنَّه قابل فرقًا تُعدُّ أقل منه من حيث الإمكانات.. وستعود الأفراح لعشاق العالمي من جديد ولكن بالطبع ستكون بشكل مختلف وبشكل ستتعطل فيه لغة الكلام والسبب (متصدر لا تكلمني)..!

كأنك يا أبو زيد ما غزيت!!!

خطوة رائعة تلك التي توشك لجنة الاحتراف أن تتخذها بعد أن تكتمل دراستها بشكل متكامل والمتمثِّلة في وضع سقف لعقود اللاعبين المحترفين، بعد أن عانينا من المبالغة بعقود اللاعبين المحليين، التي أجمع الكثيرون على أنها أحد وأهم أسباب تراجع الكرة السعوديَّة خصوصًا على مستوى المنتخبات، ولن أتطرَّق لهذا الأمر، فقد أشبع طرحًا من قبل، لكن ما أودُّ الإشارة إليه هو ما يُتوقّع حدوثه من بعض الأندية التي قد تلجأ لاتفاقيات جانبية (من تحت الطاولة) مع بعض اللاعبين، وإن كان هذا شأن الأندية كما يتردَّد على لسان بعض مسئولي لجنة الاحتراف إلا أن السكوت عن مثل ذلك يُعدُّ تجاوزًا على النظام إذا ما علمنا أن وضع سقف لعقود اللاعبين الهدف منه معالجة مشكلة كبيرة أدت لنتائج سلبية، لذا بودي أن تضع لجنة الاحتراف هذا الأمر في الحسبان وتقرَّر له مادة تنص على عقوبة صارمة سواء بحق النادي أو اللاعب لعلَّ ذلك يكفل عدم تخطي هذا القرار المنتظر والقفز عليه، وأرجو أن ينال هذا الأمر جلّ اهتمام اللجنة الموقرة لتتحقق الفائدة التي نتطلَّع إليها من وراء تطبيق قرار مهم كهذا القرار وإلا فلن يصبح لهذا القرار أية فائدة وسيكون هناك تجاوزات لا محالة ((وكأنك يا أبو زيد ما غزيت))..!

على عَجَل

o أكثر ما يخيفهم من نجاح سامي الجابر كمدرِّب.. أن يقود منتخبنا إلى نهائيات كأس العالم مثلما قاده إلى هذه النهائيات أربع مرات كلاعب..!

o الذين احتفلوا بتأهل منتخبنا لنهائيات كأس آسيا هم من الجيل الجديد كلاعبين ولم يسبق لهم تحقيق إنجازات سابقة مع المنتخب لذا فاحتفاليتهم مقبولة حتَّى وإن وصفها البعض بالمبالغة..!

o أن يصل أحد المشجِّعين للمضمار ويقذف مساعد الحكم فهذه سابقة خطيرة بل وخطيرة جدًا يجب التصدي له بحزم وبقوة..!

o لا يعيب ما يقدمه الأستاذ أحمد عيد إلا تخبطات بعض لجان اتحاد كرة القدم..!

o لا أدري ما جدوى التعاقد مع لاعب أجنبي يظل في دكة الاحتياط.. فاللاعب غير المؤثِّر من اللاعبين الأجانب يفترض إلغاء عقده وإتاحة الفرصة أمام أحد شباب النادي..!

o ليت بقية لجان اتحاد كرة القدم تحذو حذو رابطة دوري المحترفين التي طالبت بالإبلاغ عن أية إساءة تصدر من أحد منسوبيها.

o في الأندية الكبيرة ميزانيات ضخمة تقدّر بملايين الريالات ولا يوجد فيها سوى أمين صندوق أو محاسب، فالمفترض أن تجبر الأندية تشكيل إدارات ماليَّة يديرها مُتخصِّصون وعلى كفاءة عالية.

o طالب عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي الاتحاديين برمي خلافاتهم جانبًا من أجل ناديهم وإخراجه من أزمته الحالية، وفي نفس التصريح طالب إدارة محمد الفايز بالرحيل.. كان حري بأبي ثامر أن يكتفي بالجزء الأول من التصريح ويسعى بنفسه جاهدًا للم الشمل الاتحادي ودعم الإدارة الاتحادية لتجاوز أزمتها الماليَّة وهو القادر على ذلك وقد سبق أن وعد هذا الموسم بمفاجآت اتحادية لم تر النور حتَّى الآن..!

o الذين انتقدوا مدرِّب النادي الأهلي على حديثه للصحافة البرتغالية من أنّه جاء للأهلي من أجل المال هل كانوا يظنون أن المدرِّبين واللاعبين الأجانب برمتهم قد جاءوا إلينا من أجل سواد أعيننا..؟!

o رغم حداثة تجربته في دوري المحترفين لا زال فريق العروبة يقدم نفسه كسفير مشرف لأهل الشمال وفخر لأبناء الجوف.

o ما أروع الوفاء حينما يقابل الجحود.. هذا ما كان عليه اللاعب القدير محمد نور حينما رفض أن يتحدث عن نادي الاتحاد وإدارته وما تعانيه من مشكلات حالية، وكان من الممكن أن يستغل ذلك للنيل من هذه الإدارة التي تنكرت له..!

o مخاوف بيريرا مدرِّب فريق الأهلي من فريق التعاون التي عبَّر عنها قبيل مواجهة الفريقين جاءت في محلها بعد أن استعصى التعاون على الأهلي وطار بالنقاط الثلاث وكان طعم السكري بالنسبة للأهلاويين كمذاق العلقم..!

o ((نحن نقف على مسافة واحدة من جميع الأندية)) عبارة يردّدها كثيرًا مذيعو قناتنا الرياضيَّة حينما أسمعها، أتذكر ((يكاد المريب أن يقول خذوني))..!

[email protected]
[email protected]في تويتر



(صعاليك الرياضة)
غسان محمد علوان




ابتُليت رياضتنا مؤخراً بنوعية جديدة من المنتسبين إليها، لا يُعلَم حقيقة كيف تم السماح لهم بالدخول في هذا المعترك الذي يفترض أن يكون أبرز شعاراته (الفروسية) بكل ما تحتمله تلك الكلمة من صفات مكارم الأخلاق وحسن الذائقة وسلامة المنطق. ففي كل مرة تقع عيني على أحد ممثلي هذه العينة، أو تقتحم أذنيّ نشاز حديثهم، أجد نفسي بلا وعي أردد كلمة (صعلوك).

حتى شككت أن الصعاليك قد أحكموا سيطرتهم على المشهد كله، حاجبين عن كل متلقٍ أي فرصة لترسيخ جمال عشقنا الكبير ومرتع تنافسنا القادر على جمع كل أطياف الميول والفكر والعشق في لوحة زاهية.

عدت للمعجم بحثاً عن وصف دقيق لكلمة (صعلوك)، وكلما وصلت لتفسير مختلف عن سابقه وجدته مطابقاً لهذه العينة. فقد قيل إن الصعلوك هو الفقير، فوجدتهم فعلاً يفتقرون لمبادئ الفروسية السامية التي تمتدح المتفاني وتبارك له مسعاه. وقد قيل إن الصعلوك هو اللص، فوجدتهم لصوصاً لا يعتريهم خجل الاستيلاء على مساحة يفترض أن تسطع بياضاً، وتكون منبراً لما يجب أن تكون عليه أصول التنافس. وفي مكان آخر تم وصف الصعلوك بالضعيف، فوجدتهم أضعف من أن يتغلبوا على تعصبهم ويُعملوا عقولهم احتراماً لذواتهم قبل احترامهم لمتابعيهم الذين ابتلوا بوجودهم في وسط يجدون فيه متنفسهم الأوحد.

والعجيب في هذه الفئة من البشر أنهم غارقون (لشوشتهم) في غياهب المؤامرة والمكائد والضمير الغائب، ذلك الضمير الذي يعود دوماً على شخصية وهمية تسلب كل ما كان مقدَّراً لهم. فهم دوماً ضحية لذلك المارد المخيف الذي لا يقوون أمام سطوته سوى على التشكي والعويل واستجداء المناصرين الذين انطلت عليهم تلك الفرضية الخيالية. واللافت للنظر أن هذه العينة منتشرة في كل مفاصل ومناحي الرياضة وفي كل ما يتعلق بها. فتجد صعلوكاً يستخدم مساحته الإعلامية بكاملها للتشكيك في كل منجزات الآخرين، والتركيز على نقائصهم، والتغطية على كل ما يحدث من الجهة التي يميل إليها، واضعاً مهنيته تحت قدميه خدمة لتعصبه. وتجد صعلوكاً آخر يتنقل بين اللجان الرسمية متمترساً خلف حاجز من بذاءة القول والتهديدات الجوفاء والعمل على الإضرار بمنافسي فريقه المفضل. وتجد أيضاً صعلوكاً غزا الشيب رأسه، ينادي بالتعصب، ويجادل بصوت عالٍ، ويكذب ثم يكذب ثم يكذب، فقط ليغذي جذور تلك المؤامرة التي لم توجد إلا في خيالاته التي أعماها تعصبه؛ ليصل بشكل مخجل إلى مرحلة يقطع عنه الصوت أو يزجر بقسوة لا يرضاها على نفسه طفل في مقتبل عمر الطفولة. لذلك وصلنا إلى مرحلة من اليقين بأن هؤلاء أناس لا يرتجى تغيرهم أو حتى الصبر عليهم؛ فالأرض القاحلة الجدباء لا ينتظر منها أن تصبح حديقة غناء يستظل بوافر شجرها أو يستلذ بأطايب ثمارها.

أبعدوهم، وارحموا عقولنا. أقصوهم من أجل جيل جديد، ندعو الله أن يقيه سموم أفكارهم وسوء سيرتهم. حيدوهم؛ لننعم بفضاءات أكبر لممارسة العشق والتنفس بحرّية في وسط نتعلم منه تقبل الناجح، والسعي للوصول إلى منجزه بلا استحضار للضمير المرعب الغائب. أبعدوا هؤلاء الصعاليك، فليس في ميادين الفروسية مكان لأنسباء الخيول الأصيلة.

بقايا...

- يطل عليكم هذا المقال وقد انتهى ديربي العاصمة بين الهلال والنصر، وحروفه قد خطت قبل بدء اللقاء بوقت طويل. نتمنى أن ينتهي اللقاء بالمباركة للفائز على ما قدم دون البحث عن (ضمير غائب) جير النتيجة بلا وجه حق للمنتصر.

- أيعقل أن يستمر شخص في اللجان الرسمية وهو يتبجح في كل مجلس بربط عبارة (أكرمكم الله) بعد كل مرة يذكر فيها اسم أحد أندية الوطن؟ من يصبر على وجود هذه النوعية من العقليات الشوارعية يعتبر مشاركاً له في انحطاطه بلا جدال.

- أجمل عبارة في برنامج رياضي سمعتها منذ زمن بعيد تلخصت في كلمتين لا ثالث لهما: (اقطعوا الصوت). كم نحتاج إليها كثيراً هذه الأيام، فشكراً لك يا أبا بدر.

- محلل رياضي يشتكي من تقرير رياضي أعطى فريقاً ثواني أكثر من منافسه (على حد زعمه)! ألا يخجل المذيع من تكرار استضافة المشجعين وإلباسهم ثياب النقاد؟ أما من رقيب أو حسيب على كل هذا التدني الإعلامي؟

خاتمة...

وعاجزُ الرأي مِضْيَاع لفُرْصَته *** حتى إذا فات أمْرٌ عاتبَ القَدرا

(أبو الفضل الرياشي)

Twitter: @guss911



كاريكاتير
رشيد السليم








سامي: الهلال خسر بأخطاء لاعبيه فقط
كارينيو: استعدنا الصدارة بالكرات الطويلة


النصر عاد للصدارة

الرياض - اسامة النعيمة

اعترف مدرب الهلال سامي الجابر بالأخطاء التي وقع فيها لاعبو فريقه أمام النصر والتي تسببت بالخسارة ٢-١ وقال في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: "أبارك للنصر الفوز بنتيجة المباراة التي لا تعدو الا خسارة ثلاث نقاط، ولكننا خسرنا بالأخطاء التي وقع فيها اللاعبون ولكننا لا نقبل تكرارها، ولكنني قلت ان الفريق الأقل اخطاء هو من يكسب، وهذا ما حصل للنصر وكان الأقل وحقق الفوز وكلفتنا اخطاؤنا خسارة النقاط الثلاث".

وأضاف: "يجب ان نعتبر مباراة النصر من الماضي ويجب نسيانها ونفكر بالقادم لان خسارة مباراة لا تعني اننا خسرنا بطولة فلايزال المشوار طويلا وأمامنا ١٦ مباراة كفيلة بإعادة الفريق للصدارة وتحقيق اللقب، لكننا نحتاج ان نصحح اخطاءنا، ونحن خسرنا جولة ولم نخسر الدوري".

وذكر ان هناك لاعبين في الفريق انخفضت مستوياتهم ولهذا ضعف الفريق وقال: "لا نحمل الخسارة لأي شخص فنحن نعمل كمجموعة ونحاول معالجة الأخطاء لأننا نعترف بها ولم نتاجهلها، خصوصا ان النصر استغلها في الكرات الطويلة المرتدة ونجح فيها، كما ان لدى لاعبينا لم يظهروا في مستواهم أمثال العابد وسالم ولكنهم سيعودون بالفريق في المواجهات المقبلة لأنهم نجوم ويستطيعون التعويض".

واختتم حديثه: "خسارة مواجهة النصر ستكون الانطلاقة الى تحقيق لقب الدوري فأمامنا مشوار طويل سنتمكن من التعويض والصادرة".

من جانبه قال مدرب النصر كاريينو: "قدمنا مباراة كبيرة مع فريق كبير متصدر للدوري واستطعنا الفوز بعد مباراة قوية، وضغط على الهلال طوال الشوط الاول الا في فترات معينة كان الهلال فيها متفوقا وكنا نحرص على اللعب داخل ملعب الهلال وبكرات طويلة لان هدفنا النقاط الثلاث، كما حرصنا على الهدوء طوال المباراة رغم المحاولات القوية من الهلال، ولكن دخول الجيزاوي والشهري مع السهلاوي عدل أمورا كثيره وأصبحنا أقوى ضغطا، اضعنا هدفا وسجل الهلال ولكننا بحثنا الى اخر لحظة عن التقدم فجاء الفوز".

وعن فقدان اللاعبين البرازيليين قال: "لدي نجوم في الفريق وانا اعتمد على ٣٠ لاعبا وليس لاعبا واحدا والاهم ما يقدمه اللاعب داخل الملعب، كنا مستعدين طوال الأسبوع الماضي على الكرات الطويلة بين دفاع الهلال وتحقق ذلك".

واختتم حديثه: "أمامنا لقاءات قوية قادمة وأولها الاتحاد بعد ثلاثة ايام ونريد مواصلة الانتصارات".



حضور الجماهير تجاوز ال 40 ألفاً
سالم ونيفيز وشراحيلي وهوساوي يخضعون لفحص المنشطات

الرياض- أسامة النعيمة

خضع أربعة لاعبين لفحص المنشطات بعد المباراة أمس من الهلال تياقو نيفيز، وسالم الدوسري، ومن النصر عمر هوساوي، وشايع شراحيلي، بعد ان وقعت عليهم القرعة التي جرت بحضور مديري الفريقين ومراقب المباراة.

فيما بلغ الحضور الجماهيري للمباراة ٤٠١٩٣ الف مشجع كأكبر حضور للمباريات في الموسم الحالي وسجلت المباراة الاولى لذلك الحضور.



برنامج مساعد الطبي شارك بأطباء متخصصين بين الجماهير في "الدربي"
«موبايلي» أطلقت برنامجاً لمكافحة التدخين وجماهير الهلال تشكر نواف


جماهير الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

شارك برنامج مساعد الطبي الذي تتبناه إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال والمختص بسلامة الجماهير الرياضية في مباراة الدربي بين الهلال والنصر مساء أمس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وتواجد في اللقاء أطباء متخصصون من أفراد البرنامج مجهزين بحقائب طبية للعناية بجماهير الفريقين إذ سينتشر أفراد البرنامج في أرجاء مدرجات استاد الملك فهد الدولي بشعار خاص يحمل اسم البرنامج تفعيلاً لدور الهلال المجتمعي، وإسهاماً في أداء رسالته الاجتماعية.

من جانب آخر رفعت جماهير الهلال لافتة كبيرة في المدرجات تحمل عبارة (شكرا نواف) وصورة نائب رئيس الهلال السابق الأمير نواف بن سعد الذي قدم استقالته مؤخرا تعبيرا منها عن الشكر والتقدير لما قدمه في منصبه لخدمة الهلال خلال الأعوام الماضية.

من جهة ثانية أطلق الشريك الاستراتيجي لنادي الهلال (موبايلي) بالتعاون مع جمعية نقاء برنامج لمكافحة التدخين قبل لقاء الهلال والنصر أمس على استاد الملك فهد بالرياض، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والمسابقات الترفيهية والتوعوية التي تم إقامتها للجماهير قبل بداية المباراة وبين الشوطين مع بث عدد من العبارات التوعوية على شاشة الملعب.

فيما وضعت إدارة إستاد الملك فهد الدولي بالرياض لافتة كبيرة بين مدرجي الناديين تحمل عبارة (لا للتعصب) في خطوة إيجابية لدعوة الجماهير لنبذ التعصب والتحلي بالأخلاق الرياضية.




في الشباك

* الاهلي فريق كبير وعملاق، لكن هذا لا يبيح لمذيع الاستديو التحليلي في القناة الرياضية خالد النفناف وضيفه عبدالله خوقير التعاون الذي يعد فريقا سعوديا يستحق الثناء، فالحديث كله عن الاهلي وكيف يعدل ويفوز من دون الاشارة لتفوق التعاون؟!

* أثبتت مباراة الاهلي والتعاون ان عطاء المدربين ليس بالأقيام الباهظة لعقودهم إذ لا وجه للمقارنة فيما يتسلمه الجزائري توفيق روابح والبرتغالي بريرا الذي تخبط في المباراة!

* بخسارته الثقيله امام الشباب واصل النهضه مسلسل الخسائر وتذيل قاع الدوري وإذا ما استمر على أوضاعه الحالية فسيعود من حيث أتى!

* المذيع الفضائي وضع النقاط على الحروف وشخص الوضع المتأزم لبعض منسوبي وجماهير بعض الفرق!

* لايزال الحكام المحليون عاجزين عن تطبيق الانظمة فيما يخص قصات القزع التي ظهرت بصوره جلية في مواجهة الاهلي والتعاون!

* يمضي لاعب وسط التعاون البرازيلي ريتشي على خطى مواطنه محترف الفتح جوزيه التون فالثنائي اللذين فرط فيهما النصر يتألقان ويصنعان الفارق مع فريقيهما الحاليين!

* مشكلة الجهاز الفني الاهلاوي بقيادة البرتغالي بريرا ومساعدوه نسيان مهامهم الاصلية والاعتراض على الحكام بصورة تكررت في أكثر من مباراة!

* كلما اوشكت الاوراق على البعثرة ظهر "التلميع" لبعض الاداريين الذين لم يقودوا فرقهم في الآونة الاخيرة إلا الى الاخفاق!

* ثبت أن الذين اعترضوا على إقامة مباريات الفرق على ملاعبها محقون فما صدر من شغب وفوضى من بعض جماهير الاهلي أمر غير مقبول، فرجل الخط أخذ نصيبه من مشجع فيما أظهر المدرج إشارة مقززة، والكل ينتظر ماذا ستفعل لجنة الانضباط تجاه ما حدث؟!

* حتى معلق المبارة طغت عليه ميوله وانضم للمخرج الذي لم يعد حركة المشجعين الاهلاويين، وكان متحمسا مع كل هجمة أهلاوية!

* التعاون الذي هزم الاهلي بجدارة ويقدم مستويات فنية عالية هذا الموسم وينافس، ومع هذا وصفه محلل القناة الرياضية خوقير بالفريق الصغير، وأجحف في حقه وهنا يتضح الفارق بين قدرات المحللين! "صياد"









جماهير الهلال : شكراً نواف



الرياضية - مازن العسرج

قدمت الجماهير الهلالية في المدرجات شكرها لنائب رئيس مجلس إدارة النادي السابق الأمير نواف بن سعد، حيث حملت لوحة كبيرة كتب عليها " شكراً نواف " وذلك تقديراً منها لنواف السعد الذي عمل في الإدارة خلال السنوات الماضية بتقلده منصب نائب رئيس النادي.
اللوحة التي حملتها الجماهير الهلالية تأتي ضمن المفاجآت التي يقدمها مجلس الجمهور الهلالي في النادي بقيادة العاشق الهلالي ياسر الطلاسي.



الشمراني : مبروك للنصر

الرياضية - مازن العسرج

بارك مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني لنادي النصر فوزه أمس على الهلال، مشيراً إلى أن الفريق الهلالي لم يوفق في المباراة.
وحول جاهزية اللاعبين نفسياً للقاء قال الشمراني: كنا جاهزين ولم يتغير شيء عن السابق، مرجعاً الأمور الفنية للمدرب سامي الجابر مختتماً تصريحه بأن هذا هو حال كرة القدم فوز وخسارة.



المسلم : التوقف أثر علينا

الرياضية - مازن العسرج

أكد مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يحيى المسلم أنهم سينسون نتيجة الديربي أمس وسيبدأون بالتفكير في المواجهات المقبلة بهدف التعويض، مبيناً أن الديربي مجرد مباراة وانتهت بفوز النصر وهي حال كرة القدم، مشيراً إلى أن الدوري لم ينته بعد.
وحول ضعف التواصل بينه وبين الحارس الهلالي عبدالله السديري بين المسلم أن كرة القدم دائما تحدث فيها أخطاء، والمباراة كانت مضغوطة ومن الطبيعي أن تحدث الأخطاء، وقال: فترة التوقف أثرت على الفريق الهلالي وظهر الهلال بمستوى أقل عن السابق.



كارينيو: لعبنا على ضعف الدفاع الهلالي الجابر: خسارة الأمس نقطة الانطلاق نحو اللقب



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر كارينيو (أوروجواني) سعادته بفوز فريقه على نظيره الهلال (2ـ1) في المباراة التي جمعت الفريقين أمس في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل والحصول على النقاط الثلاث والعودة للصدارة من جديد.
وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة أمس أن لاعبي فريقه قدموا مباراة كبيرة مع نظيرهم الهلال، مؤكدا أنهما يستحقان الصدارة، وقال: المباراة جاءت مثلما خطط لها بالضغط على الهلال في ملعبه منذ الدقيقة الأولى حتى نتمكن من وقف تحركات لاعبيه الخطرين، مشيراً إلى أنهم استعدوا للكرات الطويلة واللعب في ملعب الهلال بعد أن تأكدوا أن هناك مشاكل في دفاعات الهلال، مضيفاً أنه كانت هناك محاولات من قبل الهلال للتسجيل منذ الدقيقة 30 من الشوط الأول ولكن دون خطورة.
وتابع:" مع بداية الشوط الثاني حاولنا الضغط على فريق الهلال بشكل أكبر حتى سجلنا الهدف الأول، خاصة مع دخول عبدالرحيم الجيزاوي ويحيى الشهري اللذين أضافا قوة للاستحواذ على الكرة بشكل أكثر، وبعد أن سجل الهلال هدف التعديل واصلنا ضغطنا وجاءت ركلة الجزاء ومنها سجلنا هدف الفوز، وأردف: " فوزنا في المباراة مستحق والهلال قدم مستوى عاليا"
وعن غياب المحترفين البرازيليين الثلاثة عن اللقاء اكتفى كارينيو بقوله: المباراة جاء فيها ثلاثة أهداف ولدى فريقه 30 لاعباً وجميعهم كانوا جاهزين للمباراة.
وبين أن هناك لقاء صعباً بعد أربعة أيام أمام الاتحاد في جدة ولابد أن يستعيد لاعبوه طاقاتهم البدنية والحيوية التي لعبوا بها أمام الهلال.
وعلى الطرف الآخر، أكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر أن فريقه خسر أمس أمام النصر بأخطاء فردية، مشيراً إلى أن المباراة انتهجت النهج التكتيكي البحت، موضحاً أن قيمة أخطائهم الفردية ساوت نقاط المباراة الثلاث، وقال: يجب تقبل الخسارة ونسيان الماضي.
وأضاف الجابر:" نحن نعترف بالأخطاء وأخطاء كرة القدم طبيعية، المزعج هو تكرارها، ويجب أن نركز على السلبيات وكذلك الإيجابيات ومنها الفرص الكثيرة التي صنعناها ووقف أمامها الحظ والأخطاء لا يمكن تصحيحها في يوم وليلة بل تحتاج للوقت.
وأردف قائلا:" الدوري يحتاج إلى عمل جيد ونفس طويل، ولانزال في بداية المشوار، ويجب أن نتقبل الخسارة مثلما نفرح عند الفوز، الأهم كما قلت أن نصحح مسارنا وألا نستمر على أخطائنا".
وتابع الجابر: هناك لاعبون مهمون في الفريق لم يظهروا بمستواهم في المباراة وأن الدوري ما زال في بدايته وتبقى منه 15 جولة من 26 مباراة مما يستوجب العمل خلال هذه الفترة لحصد النقاط، مشيراً إلى أنه لن يحمّل لاعبيه فوق طاقتهم، ومؤكداً في الوقت ذاته أن خسارة هذه الجولة هي نقطة الانطلاق نحو لقب الدوري.



عقلاء الهلال والنصر

الهلاليون يطالبون برأس الحارس والإطاحة بعبدالله السديري بعد الخسارة أمام الغريم التقليدي النصر.
والنصراويون يريدون من إدارة ناديهم إبعاد الثلاثي البرازيلي المتخاذل بعد الفوز على الهلال وبشكل نهائي.
ونحن لا نظن العقلاء في الهلال والنصر يستسلمون لهذه المطالبات التي أقل ما يقال عنها أنها عاطفية، ولن تكون مجدية في إصلاح الأخطاء.
أيضاً الإدارة النصراوية تعرف قبل غيرها أن الحكمة وتطبيق النظام بحق البرازيليين الثلاثة هو الأولى في هذا الوقت بالذات.



الرأي

إفادة واستفادة
فهد الروقي




العلاقة بين اللاعب وناديه سواء كان لاعبا محليا أو أجنبيا هي علاقة قائمة في الأساس على مبدأ الإفادة والاستفادة، بمعنى أنها علاقة عمل تنطوي تحتها بنود حقوق وواجبات، فمن واجباته التفاني في خدمة الشعار الذي يرتديه والسعي بكل جد وإخلاص لتنفيذ ما يطلب منه من مهام في سياق واجبه الطبيعي وعدم إلحاق الضرر بالفريق بأي شكل من الأشكال، ومن الحقوق له تسليمه مستحقاته الشهرية والمجدولة المنصوص عليها في العقد المبرم بين الطرفين علما بأن هناك حالات " رمادية " يتم التعاطي معها بالتعاون أو بالمطالبة، فاللاعب السعودي يتعامل مع ناديه في غالب الأحوال وفق ثقافة المجتمع " تكفى أصبر علينا مع حبة خشم ووعود وتطمينات تأتي أحيانا من طرف خارجي يعتبر مصدر ثقة عند اللاعب " خصوصا في المسائل المالية المتأخرة ويخشى كثير منهم التقدم بشكوى على فريقه وهو يلعب بين صفوفه بسبب الثقافة المجتمعية السائدة فالشكوى أو المطالبة العلنية تستدعي في الغالب " قطع العلاقات نهائيا " أو تأثرها بهذا الإجراء فيصبح عند كل المنتمين بمن فيهم الإعلام والجماهير في محل عدم الثقة بعكس اللاعبين غير السعوديين الذين يتعاملون مع أنديتهم بما تعودوا عليه في مجتمعاتهم وبالطرق الرسمية البحتة بعيدا عن العواطف الإنسانية وهم في الغالب لا يدركون أننا شعب " عاطفي " نتعامل مع الأمور بما تمليه علينا المشاعر الجياشة ونكاد نضع العقل والفكر في خانة الهوامش.
ولقد تأملت كثيرا الحالة العامة للساحة بعد رفض ثلاثي النصر البرازيلي المشاركة مع فريقهم في لقاء الديربي أمام الغريم التقليدي. – الهاءات كتبت قبل اللقاء لذا لن تتطرق لمخرجات نتيجة المباراة – وخروجهم من المعسكر الإعدادي وقبيل اللقاء بساعات قليلة مما قد ينعكس سلبا على عناصر الفريق وربما تنجح الإدارة النصراوية في استغلال الموقف وجعله بمثابة وقود تحد أمام اللاعبين المحليين وعنصر ضغط على المقابل وفي المقابل سنستعرض الحادثة بشيء من التروي فما قام به اللاعبون مرفوض – بالنسبة لي جملة وتفصيلا – وبالذات في مسألة التوقيت ولو أنهم طالبوا بمستحقاتهم قبل هذا التوقيت بمدة زمنية طويلة على اعتبار أن التأخر في المرتبات كان لأشهر طويلة لذا صنفت مطالباتهم بأسلوب " ليّ الذراع " وهذا مرفوض أيضا في ثقافتنا المجتمعية، وغالب الناس يرون الرضوخ لهذا الإجراء نوعاً من الضعف، وطبيعي بكيان كبير مثل النصر ألا يستجيب لها، لكن أيضا حريّ بصناع قرار النادي الأصفر ألا يجعل علاقته مع لاعبيه علاقة مادية صرفة، فالتأخر في الرواتب وصرفها بتعمد قبل الديربي يعطي اللاعبين مساحة من التعامل بمثل هذا الأسلوب ويستشعرون بأن الإدارة ترى بأن المحفز الأساس لهم للفوز في المباريات المهمة هو المال فقط، خصوصا أنها لم تضع الدوافع الأخرى في ميزان متساو مع المال كما يستوجب ذلك في علم الإدارة الحديث، مع العلم أن المباراة دورية ثمنها ثلاث نقاط فقط ومازال الصراع على اللقب طويلا وربما أن الحادثة في حال خسارة النصر لن تمر مرور الكرام وستحتاج لفترة هدوء وتعامل منطقي لاحتواء الأزمة، فمن غير المنطقي أن تستبدل الإدارة اللاعبين الثلاثة في فترة الانتقالات الشتوية لأنهم طالبوا بمستحقاتهم المالية حتى ولو أنهم غادروا المعسكر قبل لقاء الهلال.

الهاء الرابعة
يخذلونك أقرب الناس ويوفون البعاد
والكسر لاجاء من أقراب محدن جابرة
ويخذلك رفيقك وتقول له كبوة جواد
وأنت عارف لاهي بكبوة ولا هي عابرة






انتزع الصدارة من الهلال وأحيا هاشتاقه الشهير «#متصدر-لا تكلمني»
NASSER FO EVER

تغطية: فارس المحيميد ـ سالم الحربي ـ ماجد عبد الله

استعاد النصر من الغريم التقليدي الهلال صدارة دوري عبد اللطيف جميل في جولته العاشرة، إثر فوزه عليه 2/1، فيما اكتسح الاتحاد مضيفه الرائد 4/1، وكسب الفيصلي ضيفه الشعلة بهدفين دون مقابل. في الرياض، أحيا النصر هاشتاقه الشهير "#متصدر_لا تكلمني"، بعزيمة رجاله وقيادة نجمه محمد السهلاوي، وقهرهم للظروف التي كادت تعصف بهم قبل المباراة بـ 24 ساعة، إثر تمرد الثلاثي البرازيلي باستوس، إيلتون، وإيفرتون ومغادرتهم للمعسكر بحجة عدم تسلمهم مستحقاتهم.


نيفيز متحسرا بعد الخسارة.

ورفع النصر رصيده إلى 24 نقطة، فيما توقف الهلال عند 22 نقطة. وعلقت جماهير النصر لافتة على مدرجها "nassr for ever" وتعني "نصر إلى الأبد" فكان النصر كبيرا، ولا سيما أنه ضرب بحجر واحد عصافير عدة وليس عصفورين بانتزاع الصدارة، وإلحاق الخسارة بالخصم الشرس، قهر الظروف، وإسعاد العشاق في ليلة النصر.
لم يمهل النصر فرصة لالتقاط أنفاسه، ولعب حسين عبد الغني كرة ساقطة من خلف المدافعين فشل يحيى المسلم في إبعادها فكان محمد السهلاوي متأهبا لها فغمزها بقدمه في الشباك الخالية إثر خروج الحارس عبد الله سديري (7). دفع الأرجوياني كارينيو مدرب النصر بثلاثة محاور لإغلاق الطريق أمام الوسط الأزرق وعزل وسطه عن هجومه، فبقي رجال الوطني سامي الجابر مدرب الهلال، حائرين إثر فشلهم في اختراق الجدار الأصفر الصلد. ظهر الهلال في هجمتين، الأولى تسديدة البرازيلي نيفيز للخطأ فتكفل القائم الأيسر بإبعادها، والأخرى كرة عرضية سددها العابد برأسه أبعدها الحارس عبد الله العنزي، فعادت إليه وسدد مرة أخرى إلا أن عمر هوساوي تصدى لها. في الشوط الثاني، تصدت العارضة الزرقاء لكرة البديل الجيزاوي، فيما فوت البديل الآخر يحيى الشهري كرة على طبق من ذهب ولعبها بعيدة عن الشباك، فخطف الهلال التعادل بعد أن لعب نيفيز كرة عرضية لناصر الشمراني فبادرها في الشباك (75). حصل النصر على ركلة جزاء إثر إعاقة حارس الهلال لجيزاوي انبرى لها السهلاوي بنجاح (91). في بريدة، دك الاتحاد شباك الرائد بفوزه عليه 4/1، رافعا رصيده إلى 15 نقطة، فيما توقف مضيفه عند 12 نقطة. لعب الرائد ناقصا 79 دقيقة إثر طرد المدافع سعيد العيسى لاعتراضه الكرة بيده، فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها البرازيلي جوبسون هدفا (11)، وعززه مختار فلاتة بتسديدة من خارج الصندوق (33). حصل الاتحاد على ركلة جزاء أخرى تسبب فيها إبراهيم مدخلي تقدم لها فلاتة بنجاح (51). قلص الرائد الفارق بتسجيل فيصل درويش هدفا (67)، إلا أن فلاتة أطلق رصاصة الرحمة بهدف رابع وثالث له (77). في المجمعة، أوقد الفيصلي جذوة الشعلة وانتزع فوزا نفيسا قبل نهاية المباراة بأربع دقائق عبر ميجين ميميلي (86)، وعبد الله المطيري (88). ورفع الفيصلي رصيده إلى 11 نقطة، وتجمد الشعلة عند ثلاث نقاط.





النصر بأداء "العمالقة" يسترد "الصدارة"
الهلال يفشل في المحافظة على تعادله.. والسهلاوي يصعقه بهدفين

الرياض: أحمد الدوسري

تعملق النصر، وقدم مع جاره الهلال مباراة للذكرى، انتزع في نهايتها صدارة دوري عبداللطيف جميل بفوزه 2/ 1 في المباراة التي جمعتهما أمس في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن الجولة العاشرة للمسابقة.
وسجل محمد السهلاوي هدفي النصر في الدقيقتين 7 و89 والثاني من ركلة جزاء، فيما سجل للهلال ناصر الشمراني في الدقيقة 75.
ورفع النصر رصيده إلى 24 نقطة، متقدماً بفارق نقطتين عن جاره الهلال الذي تراجع للوصافة برصيد 22 نقطة.وبدأت المباراة بمباغتة هجومية من النصر، الذي نظم هجمة متقنة في الثواني الأولى تصدى لها الدفاع الهلالي، ليأتي الرد سريعاً بهجمة لم يحسن التعامل معها مهاجمو الهلال.
ومبكراً ظهرت رغبة النصر في التسجيل، مستفيداً من تنظيم صفوفه، ورغبته في استغلال هفوات الدفاع الأزرق، وجاءت المباراة مفتوحة من الجانبين دون تحفظ دفاعي، وسرعان ما نجح النصر في افتتاح التسجيل في الدقيقة 7 بعد ما استثمر محمد السهلاوي خطأً فادحاً من يحيى المسلم، لم يتوانى في تحويل الكرة إلى شباك عبدالله السديري.
وحاول الهلال تنظيم صفوفه والعودة إلى المباراة، وتعديل النتيجة، وشن هجمات عدة على المرمى النصرواي، بيد أن محاولاته ذهبت سدى نتيجة فقدان التركيز والتسرع، فيما اعتمد لاعبو النصر على الهجمات المرتدة، وركزوا في الضغط على حامل الكرة، ولاحت هجمة خطيرة للنصر لم يستغلها محمد السهلاوي بالشكل المطلوب في الدقيقة 19.
وواصل الهلال محاولات البحث عن الهدف، وسنحت له عدة فرص أخطرها تسديدة من نيفيز ضلت طريق الشباك في الدقيقة 23.
وساهم الضغط الذي مارسه النصر على حامل الكرة في شل خطورة مفاتيح اللعب الهلالية، لكن الهلال استعاد تركيزه مع مضي الدقائق، وحصل نيفيز على ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء، سددها قوية اصطدمت بالقائم الأيسر.
وقبل نهاية الشوط الأول، تفانى حارس النصر عبدالله العنزي ومدافعه عمر هوساوي في إنقاذ مرماهما من هدف محقق بعد أن سدد نواف العابد الكرة على دفعتين.
ومع انطلاقة الشوط الثاني واصل الهلال ضغطه وكثف هجماته سعياً لتعديل النتيجة وسط تراجع نصراوي، إلا أن محـاولاته للتعديل انتظرت كثيراً.
وتدارك المدير الفني للهلال سامي الحابر وضع فريقه، وزج بمحمد الشلهوب مكان نواف العابد في الدقيقة 54 في محاولة لتنشيط الوسط، رد عليه مدرب النصر، الأوروجوياني دانييل كارينيو بالاستعانة بيحيى الشهري بديلاً لمحمد نور.
وواصل الهلال محاولاته، واستعان الجابر بخدمات ياسر القحطاني بديلاً لسالم الدوسري في الدقيقة 65 قابله، تغيير آخر من كارينيو بدخول عبدالرحيم جيزاوي مكان عوض خميس.
ولاحت فرصة ليحيى الشهري لم يتعامل معها بالشكل المطلوب أتبعها بانفراد تام بمرمى السديري الذي أبعدها بصعوبة، رد عليها الهلال سريعاً بكرة طويلة وصلت نيفيز خلف المدافعين، حيث حولها مرفوعة على رأس ناصر الشمراني الذي أودعها مباشرة في المرمى هدف التعديل في 75.
وحاول النصر العودة بعد الهدف، وقاد أكثر من هجمة، ونجح الجيزاوي في انتزاع ركلة جزاء في الدقيقة 89، نفذها محمد السهلاوي بنجاح في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى السديري مانحاً فريقه الصدارة.
وفي الوقت المحتسب بدلاً من ضائع ارتد الهلال بقوة، وأطلق القحطاني قذيفة ارتدت من العنزي وفوتت على فريقه فرصة التعديل.

مشاهدات
• دخل طاقم الحكام الإيطالي "ماورو بيرجونزي - ماسيميليانو جريلي- لورينزو مانجانيلا" إلى أرضية الملعب قبل إجراء عمليات الإحماء، وذلك لتفقده، وتفقد المرميين والخطوط، والتأكد من جاهزية الملعب لاستضافة المباراة، إضافة للاعتياد على الأجواء الجماهيرية.
• سبقت حافلة فريق النصر في الوصول إلى الملعب، وذلك بعد صلاة المغرب مباشرة، وذلك قبل وصول حافلة الهلال، كما بدأ لاعبو النصر عمليات الإحماء قبل لاعبي الهلال.
• تواجد أعضاء مجالس الجمهورين الهلالي والنصراوي منذ وقت مبكر وقاموا بتوزيع التذاكر المجانية التي تكفل بها أعضاء شرف الفريقين عند البوابات المخصصة للجماهير لكل فريق بطريقة منظمة لاقت استحسان المسؤولين في الملعب.
• جماهير الفريقين حضرت منذ وقت مبكر وتفاعلت بأهازيج أعطت المباراة حلاوة أكثر.
• واجه بعض المحررين والمصورين الصحفيين معاناة أثناء دخولهم ملعب المباراة عقب أن فوجئوا بقرار من هيئة دوري المحترفين يقضي بدخول أصحاب البطاقات الصادرة من منطقة الرياض فقط، قبل أن يتدخل مدير مكتب رعاية الشباب بمنطقة الرياض عبدالرحمن المسعد الذي حل الموضوع بطريقة ودية.
• دخل أحد مشجعي النصر قبل المباراة إلى المدرجات الخاصة بجماهير الهلال قبل أن يتدخل رجال الأمن لمنعه وإبعاده إلى المدرجات الخاصة بجماهير النصر لتفادي الوقوع في مشاكل جماهيرية.


أوليات الديربي
• كانت ضربة البداية لمصلحة النصر، وأول من لمس الكرة لاعبه محمد نور.
• أول خطأ احتسبه حكم المباراة في الدقيقة الأولى لمصلحة نور ضد لاعب الهلال تياجو نيفيز.
• أول هجمة خطرة لمصلحة النصر في الدقيقة الأولى.
• أول ضربة مرمى كانت لمصلحة الهلال (د2)
• أول هجمة للهلال جاءت بعد 5 دقائق من البداية.
• الرمية الجانبية الأولى جاءت في (د7) لمصلحة الهلال.
• أول هدف في اللقاء جاء بقدم مهاجم النصر محمد السهلاوي (د7).
•ضربة الزاوية الأولى لمصلحة الهلال (د9).
• البطاقة الصفراء الأولى أشهرت بوجه لاعب النصر خالد الغامدي (د13).
• أول تسديدة من خارج منطقة الجزاء جاءت من لاعب الهلال نيفيز (د24).
• البطاقة الصفراء الأولى للاعبي الهلال كانت من نصيب سالم الدوسري (د27).
• حالة التسلل الأولى جاءت بعد مرور 28 دقيقة على نيفيز.
• حالة التسلل الأولى ضد لاعبي النصر كانت ضد حسن الراهب (د33).
• أول ضربة حرة مباشرة على مشارف الجزاء جاءت لمصلحة الهلال في الدقيقة 40 سددها نيفيز وارتطمت بالقائم النصراوي الأيسر.
• أول تبديل أجراه مدرب الهلال سامي الجابر بخروج نواف العابد ودخول محمد الشلهوب (د54)



جلال يقود الاتحاد والنصر

الأحساء: حسن بوجبارة

أعلنـت لجنة الحكام الرئيسـة لكـرة القـدم أسماء حكام مواجهات الجولة الـ11 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكـرة القدم، التي ستقام أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلة.
وكلفـت اللجنة الـدولي صالح الهـذلول بقيادة مباراة الشباب والأهلي في الريـاض، ويدير الدولي خليل جلال قمة الاتحاد والنصر في جدة، فيما يقود الدولي فهد العريني مباراة نجران والفيصلي في نجران، ويضبط محمد النحيت لقاء العروبة والنهضة في الجـوف، ويقود عباس إبراهيم مباراة الشعلة والهلال في الخرج، أمـا ديربي القصيم الذي يجمع التعاون والرائد فيقوده الدولي مرعي العواجي، بينما يقود الدولي سامي النمري مواجهة الاتفاق والفتح في الدمام.





الجابر : تكتيك مدرب النصر أخفى نجوم الهلال


الجابر

متابعة - عبدالرحمن أباعود

أرجع سامي الجابر مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم سبب خسارة فريقه البارحة أمام النصر في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، للأخطاء الفردية التي ارتكبها لاعبوه.

وقال: " أبارك للنصر الفوز ، وهذه مباراة ثلاث نقاط، فاز بها الأقل أخطاء ، لذلك نسعى لتصحيح الأخطاء، والدوري تبقى فيه ١٦ لقاء، ويعتبر هذا الأمر طويلا وأمامنا فرصة، وهذه بداية عودتنا.
وبيّن الجابر إن سبب اختفاء بعض نجوم فريقه عن مستواهم المعهود يعود إلى تكتيك النصر.
في المقابل، أكد الأرجواني كارينيو مدرب النصر أن فوزه يستحق الفوز حتى لو لم ينالوا ركلة الجزاء التي جلبت لهم الفوز.
وأضاف: "مباراة كبيرة أمام فريق ومدرب كبير، الهلال كان منافسا قويا، وقدمنا أداء مميزا نستحق الفوز بسببه".
وأوضح كارينيو إنه استطاع التغلب على غياب الثلاثي البرازيلي الذين رفضوا خوض اللقاء لحين استلام مستحقاتهم المتأخرة، مشيرا الى أنه يملك ثلاثين لاعباً يستحقون أن يمثلوا النصر.





«هات الصدارة ..هاتها»

مكة المكرمة - فارس العتيبي

نقطة وهلال وغياب أجانب، ثلاثة حواجز بين النصر وصدارة دوري عبداللطيف جميل، إلا أن كل ذلك لم يمنع «العالمي» من استعادة قمة جدول الترتيب، محمد السهلاوي صاحب الكلمة الأعلى في «دربي» العاصمة بلدغتين في شباك الهلال، أهدت فريقه النقاط الثلاث في المباراة التي لعبت على هامش الجولة الـ10 من مسابقة الدوري، ليصل النصر بذلك إلى النقطة الـ24 مبتعداً بنقطتين عن منافسه الهلال، إذ توقف رصيد الأخير عند النقطة الـ22.

بدأت المباراة وسط تحفظ من الجانبين ولكن سرعان ما بدأ النصر في إظهار نواياه بالتسجيل الباكر، وكان له ذلك عندما أرسل حسين عبدالغني كرة طولية إلى محمد السهلاوي لم يحسن المدافع يحيى المسلم التعامل معها، إذ تمكن المهاجم «الأصفر» من تسديد الكرة نحو الشباك هدفاً أول (7).

تحصل الهلال بعد ذلك على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء، قام البرازيلي تياغو نيفيز بتسديد الكرة بدقة نحو المرمى إلا أن القائم وقف حائلاً بينها وبين ولوج الشباك (19).

وفي الشوط الثاني أجرى مدرب الهلال سامي الجابر أول تغييراته الفنية بنزول محمد الشلهوب بدلاً من العابد (53)، وهدد السهلاوي الهلاليين بكرة من الجهة اليسرى بعد سقوط الشهراني بيد أن كرته وصلت سهلة في يد السديري (55)، ليسحب بعدها كارينيو محمد نور ويزج بالشهري بديلاً عنه (57)، وسقط الراهب في أكثر من كرة ليترك أرضية النزال للمهاجم عبدالرحيم جيزاوي الذي كاد أن يهز الشباك من أول لمسة بعد كرة سددها ذكية ارتطمت بالعارضة الهلالية (63)، وعاد الجابر بثاني تغييراته الفنية، إذ دفع بالمهاجم ياسر القحطاني بدلاً من سالم الدوسري رغبة في تكثيف النواحي الهجومية الزرقاء (65)، ولعب تياغو نيفيز كرة مقصية في مواجهة المرمى فوق العارضة الصفراء (68)، وسدد الجيزاوي كرة أرضية قوية في يد السديري (73)، وأهدر يحيى الشهري أخطر الفرص الصفراء من كرة انفرادية سددها إلى جوار القائم وسط دهشة الجميع، ليأتي الرد الهلالي سريعاً من هجمة مرتدة لعبها نيفيز عرضية متقنة أرسلها الشمراني برأسه وسط الشباك الصفراء محرزاً هدف التعادل لأصحاب الضيافة (75).



«الحكام» تسمي قضاة الجولة الـ11

الرياض - علي المرشود

كشفت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهات الجولة الـ11 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، والتي جاءت كالتالي: تكليف الحكم الدولي صالح الهذلول بقيادة مباراة الشباب والأهلي يعاونه الدولي أحمد فقيهي ومحمد العبكري، وبدر العنزي رابعاً، والدولي السابق فهد الملحم مقوماً، وستقام المباراة على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

في الوقت الذي سيقود الحكم الدولي خليل جلال لقاء الاتحاد مع النصر على أرض ملعب الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة، يعاونه الدولي بدر الشمراني وماجد الناصر، وعبدالرحمن الكعبي رابعاً، والدولي السابق عبدالرحمن الجروان مقوماً.

فيما أسندت مباراة نجران مع الفيصلي على ملعب نادي نجران إلى الحكم الدولي فهد العريني، يعاونه الدولي ناصر المظفر وعادل شراحيلي، وماجد الشمراني رابعاً، والدولي السابق فايز الكابلي مقوماً.

وسيقود مباراة العروبة مع النهضة على أرض ملعب نادي العروبة الحكم محمد النحيت، يعاونه محمد الخضيري ومحمد العرمطي، وظافر القرني رابعاً، والدولي السابق إبراهيم النفيسة مقوماً. وأوكلت اللجنة مهمة قيادة مباراة الشعلة مع الهلال على أرض ملعب نادي الشعلة إلى الحكم عباس إبراهيم، يعاونه الدولي فهد العمري ويحيى آل معتق، ويحيى القرني رابعاً، والدولي السابق محمد النوفل مقوماً.

وستضبط صافرة الحكم الدولي مرعي العواجي لقاء التعاون مع الرائد في بريدة، يعاونه الدوليان عبدالعزيز الكثيري وعبدالعزيز الأسمري، والدولي فهد المرداسي رابعاً، والدولي السابق حسين المغامسي مقوماً.

وسيكون الدولي سامي النمري حكماً على أحداث مباراة الاتفاق مع الفتح على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد، يعاونه عبدالرحيم الشمري وحزام العمري، وعبدالرحمن الأحمري رابعاً، والدولي السابق مطلق الصواب مقوماً.

من جهة أخرى، تلقت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم صباح أمس التقرير الإلحاقي من حكم مباراة الأهلي والتعاون التي قادها عبدالرحمن المالكي التي دون فيها كل الأحداث التي وقعت في هذه المباراة، إذ يأتي من أهمها سبب توقف المباراة بعد إلغاء هدف العراقي يونس محمود والهجوم الذي تعرض له الحكم المساعد الأول الدولي عبدالعزيز الأسمري من رمي العلب الفارغة وقوارير المياه المعدنية، وكذلك طرد مساعد فريق الأهلي بعد احتجاجه على قرارات الحكم وطلب الحكم الرابع الدولي خليل جلال إبعاده من الملعب، هذا وستحول لجنة الحكام هذا التقرير إلى لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم لاتخاذ القرار المناسب تجاه ما حدث.



الرأي

محمد الرشيد .. والرياضة
خالد الباتلي


السبت الماضي توفي الدكتور محمد الرشيد وزير التربية والتعليم السابق.. من يتصفح إنجازاته في الميدان سيذهل كيف صنع كل هذا؟ ما يهمنا الآن هو إيمان الفقيد بالرياضة المدرسية وحرصه على إيجاد البيئة المناسبة لذلك.

في عهد محمد الرشيد كان للميدان التعليمي حضوره الواضح في المشهد الرياضي من خلال ترؤس عدد من قيادات الوزارة لعدد من الاتحادات الرياضية آنذاك، وتفعيل الشراكة بين الوزارة والرئاسة العامة لرعاية الشباب لاحتضان الشباب في مختلف مراحل التعليم.

محمد الرشيد جعل من الرياضة البدنية مقرراً للحياة، وليست مجرد حصة عادية في الجدول الدراسي، فتم الاهتمام بالصالات الرياضية داخل المدارس وتجهيزها كأفضل ما يكون، وتوفير الكوادر القادرة على اكتشاف وتنمية المواهب لدى الطلاب.

محمد الرشيد أعاد إلى البطولات والمنافسات الرياضية في المدارس هيبتها وجديتها وحضر بنفسه كثيراً من الفعاليات المصاحبة، بل وشاركت الوزارة في عدد من المنافسات والبطولات العالمية وحققت من خلالها عدداً من المكاسب المختلفة.

في أحد الأيام أخذ محمد الرشيد فريق وزارته كله وذهب بهم إلى يوم رياضي مفتوح في نادي الرياض، قضوا فيه وقتاً ممتعاً نسوا فيه المكاتب والأوراق وتفرغوا فيه للبحث عن الكرة.. كيف يتم السيطرة عليها والتحكم في مجرياتها؟

في ذلك اليوم تم إعلان التربية البدنية كمنهج مهم على كل مسؤول في الوزارة، وتفعيل كل المبادرات الرامية إلى ذلك.

في كل زياراته الداخلية والخارجية كان يستثمر الفرص في ممارسة رياضة المشي، وكانت فرصة لمناقشة البعض له في بعض قضايا الوزارة الملحة، فكان يجد في المشي مقراً، ولا أجمل، للتفكير واتخاذ القرارات الصائبة.

محمد الرشيد في فترته انتصر لمنسوبي الوزارة من طلاب ومعلمين وساعدهم في المشاركة بتمثيل بلادهم وأنديتهم من خلال تفريغهم وإيجاد الأنظمة اللازمة لذلك من دون منة من أحد أو تعنت، وأوجد إدارة مستقلة للرياضة المدرسية في الوزارة تعمل على تقديم الرؤى والبرامج الخاصة بذلك. من حق محمد الرشيد علينا أن يتم إطلاق برنامج في الرياضة المدرسية باسمه ليتذكر الكل أنه من وضع اللبنة الأساسية في بنيان الرياضة المدرسية، وأن يتحقق حلمه في أن تتحول الرياضة عندنا إلى سلوك وممارسة تعود بالإيجابية على المجتمع

[email protected]





فن وإبداع وصدارة.. النصر الجديد لا يقبل الخسارة
الاتحاد أسقط الرائد برباعية.. والفيصلي زاد آلام الشعلة في دوري المحترفين السعودي


الأمير فيصل بن تركي رئيس النصر، وسامي الجابر مدرب الهلال، في طريقهما إلى خارج الملعب


محمد حسين مدافع النصر في صراع على الكرة مع مهاجم الهلال ناصر الشمراني (تصوير: علي العريفي)

جدة: مروان المالكي - الرياض: «الشرق الأوسط»

قاد المهاجم البارع محمد السهلاوي فريقه النصر إلى فوز مثير لا يقدر بثمن 1/2، على غريمه ومنافسه التقليدي الهلال، في موقعة الديربي التي جمعتهما في العاصمة الرياض ضمن الجولة العاشرة من منافسات الدوري السعودي، وسط حضور 40 ألف متفرج، ليضرب عصفورين بحجر واحد «انتزاع الصدارة، وتأكيد عودة العملاق الأصفر إلى المنافسة بقوة على الألقاب»، وبهذا الفوز رفع النصر رصيده إلى 24 نقطة في الصدارة، فيما تراجع الهلال ثانيا برصيد 22 نقطة.

وشهدت المباراة أداء لافتا ومثيرا من كلا الطرفين، وعلى الرغم من غياب المحترفين البرازيليين باستوس وإيلتون عن فريقهما النصر؛ اعتراضا على تأخر مستحقاتهما، فإن هذا الظرف العصيب ربما كان له تأثير السحر في أداء لاعبي الفريق، وبدا وكأن الصفوف الصفراء مكتملة ولا تعاني أي طارئ.

وسجل النصر أولا من قدم السهلاوي، وعادل الهلال لتعديل النتيجة عن طريق ناصر الشمراني في الشوط الثاني؛ لكن الأصفر حصل على ضربة جزاء ثمينة في الدقيقة الأخيرة من المباراة، بعد دخول الحارس السديري الخاطئ على المنفرد نحو المرمى عبد الرحيم جيزاوي، ليتولى السهلاوي حسم الصراع بهدفه القاتل.

وفي مباراة أخرى، استعاد الاتحاد شيئا من هيبته، وأسقط مستضيفه الرائد برباعية سجلها جيبسون (ضربة جزاء)، ومختار فلاتة (3 أهداف أحدها من ضربة جزاء)، فيما سجل هدف الرائد الوحيد فيصل درويش، وتعرض زميله سعيد العيسى للطرد في الدقيقة التاسعة من الشوط الأول. ورفع الاتحاد بهذا الفوز رصيده إلى 15 نقطة؛ ليصعد من المركز الثامن إلى السادس، فيما بقي الرائد في مركزه التاسع بـ12 نقطة. وفاز الفيصلي على الشعلة 0/2 (ميغين ميملي وعبد الله المطيري)، ورفع رصيده بهذا الفوز إلى 11 نقطة في المركز العاشر، فيما بقي الشعلة في مركزه قبل الأخير بـ3 نقاط.

دخل الهلال المباراة بقائمة مكونة من: عبد الله السديري في حراسة المرمى، ويحيى المسلم، وياسر الشهراني، وسلمان الفرج، وتياغو نيفيز، وسيغوندو كاستيلو، وناصر الشمراني، وتشو سونغ هوان، وعادل هرماش، ونواف العابد، وسالم الدوسري، فيما مثل النصر عبد الله العنزي في الحراسة، ومحمد حسين، وعمر هوساوي، ومحمد السهلاوي، وخالد الغامدي، وإبراهيم غالب، ومحمد نور، وحسين عبد الغني، وشايع شراحيلي، وعوض خميس، وحسن الراهب.

ولم يمنح أي من الفريقين غريمه الفرصة لالتقاط الأنفاس والدخول في جو المباراة؛ حيث تبادلا الهجوم بشكل سريع ومتتال منذ الدقيقة الأولى، وهو ما أثمر تسجيل النصر هدفه الأول بعد مرور 6 دقائق فقط، عندما مرر الظهير الأيسر حسين عبد الغني كرة طويلة متقنة إلى زميله في الهجوم محمد السهلاوي، الذي انطلق سريعا خلف الكرة مستغلا تعامل المدافع يحيى المسلم السيئ معها؛ إذ أخفق في اختيار أحد الحلين «إخراجها أو إعادتها إلى الحارس»، وسدد السهلاوي الكرة من فوق الحارس السديري لتعانق الشباك. ولم يتوسد النصراويون على نتيجة التقدم في المباراة؛ بل واصلوا اللعب بطريقة الضغط على حامل الكرة، وهو ما تسبب في نوع من الإرباك للصفوف الخلفية في الهلال؛ لكن الأخير هو الآخر رفض ذلك الحصار، وانطلق في هجمات مرتدة سريعة، إلا أنها لم تثمر أهدافا، ففي الدقيقة 20 مرر نواف العابد كرة عرضية لتياغو نيفيز الموجود داخل الصندوق؛ لكنه لم يتعامل معها بالشكل الملائم، واعتلت العارضة الصفراء.

وبعدها بدقيقتين فقط راوغ نيفيز أكثر من لاعب نصراوي على مقربة من منطقة الجزاء، وسدد كرة قوية بيسراه؛ لكنها مرت إلى جوار القائم الأيسر. وفي الدقيقة 39، حصل البرازيلي نيفيز على خطأ خارج منطقة الجزاء النصراوية بعد دخول خاطئ من قبل إبراهيم غالب، وكاد يسجل من خلاله هدف التعادل لولا أن الكرة اصطدمت بالقائم الأيسر. وفي واحدة من أخطر الفرص الزرقاء في هذا الشوط، تلقى نواف العابد من الهلال كرة عرضية أرسلها زميله سلمان الفرج ووجهها برأسه نحو المرمى؛ لكن الحارس المتألق عبد الله العنزي تصدى لها، وتابع العابد الكرة بقدمه مسددا إياها نحو الشباك؛ لكن الحارس أبعدها مرة أخرى إلى ضربة ركنية لم يستفد منها الهلاليون.

وفي الشوط الثاني أجرى المدرب سامي الجابر تغييرا تكتيكيا أدخل خلاله اللاعب المخضرم محمد الشلهوب بدلا من نواف العابد في الدقيقة 54، وبعدها بثلاث دقائق أجرى الأوروغواياني كارينيو تغييرا مماثلا على خط الوسط عندما أدخل يحيى الشهري بدلا من محمد نور. وبعدها بعشر دقائق استعان مدرب النصر باللاعب الشاب عبد الرحيم جيزاوي بدلا من حسن الراهب، وتبعه على الفور سامي الجابر بتغيير أدخل خلاله ياسر القحطاني بدلا من سالم الدوسري.

وفي الدقيقة 63 كاد النصر يضيف هدفه الثاني عندما توغل شايع شراحيلي من الجهة اليمنى، ومرر كرة ذكية أمام منطقة الجزاء، تقدم لها جيزاوي وسددها قوية لتصطدم بالقائم الأيسر لمرمى الهلال، وبعد عشر دقائق قام الجيزاوي بمحاولة جديدة للتسجيل، عندما تقدم حتى مقربة من المرمى النصراوي وسدد كرة قوية؛ لكن الحارس السديري تمكن من التصدي لها. وفي الدقيقة 73 سنحت ليحيى الشهري من النصر فرصة لا تعوض للتسجيل عندما تلقى كرة ذكية من زميله شايع شراحيلي، وانفرد بالمرمى وسط بعض المحاولات الدفاعية لمضايقته؛ لكنه سدد الكرة بطريقة سيئة وسط ذهول مدربه كارينيو.

ورفض الهلاليون بدورهم البقاء متفرجين أمام تلك المبادرات الصفراء، ومن هجمة مرسومة بدقة وعناية تقدم البرازيلي نيفيز من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية غاية في الذكاء للمهاجم ناصر الشمراني الذي وضعها برأسه في الشباك، على الرغم من مضايقة المدافع خالد الغامدي.

وفي الدقيقة 85 أجرى مدرب النصر تغييرا جديدا؛ حيث أدخل خالد الزيلعي بدلا من عوض خميس في الجهة اليمنى، بهدف تنشيط الجهة اليمنى موازاة مع الجهة اليسرى التي يوجد بها عبد الرحيم جيزاوي، وبينما كانت نتيجة المباراة تتجه نحو التعادل، ارتكب الحارس الهلالي خطأ فادحا في الدقيقة 90 عندما تصدى بطريقة خشنة لعبد الرحيم جيزاوي في إحدى الهجمات النصراوية، وتسبب في سقوطه داخل منطقة الجزاء؛ ليحتسب الحكم الإيطالي ماورو بيرغونزي ضربة جزاء تولى تنفيذها المهاجم السهلاوي الذي وضعها في الشباك كهدف ثان لفريقه، منهيا الصراع المثير بين عملاقي العاصمة.





أبدى انزعاجه من تكرر الأخطاء وأكد أنه سيعالج مشاكل دفاعه
سامي الجابر: الأخطاء الفردية أوجعتني أمام النصر والدوري طويل وشاق



كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

واجه مدير الجهاز الفني في فريق الهلال سامي الجابر الإعلاميين في المؤتمر الصحفي بعد الخسارة أمام النصر بهدفين مقبل هدف بعبارات متفائلة تجاه المرحلة المقبلة لفريقه، مشددا على أن تلك الخسارة قد تكون نقطة انطلاقهم نحو البطولة. مبينا أن الدوري طويل ويحتاج لعمل شاق، واعترف بالأخطاء الدفاعية، مؤكدا أن الخسارة نتيجة أخطاء فرديى يتحملها الجميع.

ونوه سامي الجابر بأداء النصر وفوزه مهنئا النصراويين، مشددا على أن المباراة كانت تكتيكية بحتة، مضيفا :" نعترف بالأخطاء ولابد من معالجتها وأخطاء كرة القدم طبيعية, المزعج هو تكرارها ويجب أن نركز على السلبيات وكذلك الإيجابيات وإيجابياتنا تعدد فرصنا التي صنعناها ووقف أمامها الحظ والاخطاء التي لا يمكن تصحيحها بين يوم وليلة لأنها تحتاج لوقت كبير لمعالجتها".
وانتقد مستوى بعض لاعبيه بأن أكثر من لاعب هلالي لم يكونوا في مستواهم المعروف خلال مباراة النصر التي خسروا نقاطها الثلاث، وقال:"الدوري يحتاج إلى عمل جيد ونفس طويل, ولا نزال في بداية المشوار, ويجب أن نقبل بالخسارة كما نفرح عند الفوز, الأهم أن لانستمر على أخطائنا وأن نصحح مسارنا للمنافسة بشكل قوي".
وشدد الجابر في نهاية حديثه على أن الدوري لا يزال في بدايته وتبقى من منافساته 16 جولة مشيراً إلى أنه لن يحمّل لاعبيه فوق طاقتهم لأن هذه الخسارة لاتتعدى قيمتها ثلاث نقاط فقط.



مدافع الهلال يحيى المسلم أكد أن الخسارة من النصر ليست نهاية المطاف
ناصر الشمراني: الجزائية خدمت النصر واعفوني عن أسباب تراجع الهلال

كتبه : محمد الفرهود



رفض ناصر الشمراني مهاجم الهلال التعليق على مسببات وصحة تراجع مستوى فريقه الفني خلال مواجهتهم اليوم أمام النصر على ملعب الملك فهد الدولي ضمن الجولة العاشرة، وقال: تلك مسائل فنية، الخوض فيها يخص سامي الجابر.
وأضاف: لم يحالفنا التوفيق لتحقيق الفوز على النصر، وذلك حال كرة القدم التي تقبل الفوز والخسارة. ولكن ركلة الجزاء للنصر خلال الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء رجحت كفة منافسنا للظفر بالنقاط.
من جانبه اوضح زميله المدافع يحيى المسلم أن الخسارة امام النصر ليست نهاية المطاف، مبينا أهمية التركيز ومتابعة العمل الجاد كون الفريق امامه لقاءات قادمة ودور كامل يستطيع من خلاله تعويض هذه الخسارة وبين ان الخطأ في الهدف الأول كان بسبب انه كان يتطلع الى اعادة الكرة للسديري ولكن الكرة سارت بالاتجاه الخاطئ وحول ظهور الهلال بالمستوى الفني الضعيف ارجع المسلم ذلك لفترة التوقف التي تؤثر على عدد من الاندية.



هدف مبكر .. والزعيم عاد .. قبل أن يرد الجيزاوي بجزائية قاتلة انبرى لها المتخصص
النصر توهج وأخفى الهلال .. وبهدفي السهلاوي انتصر وتصدر

كتبه : سلمان العنقري

قاد محمد السهلاوي مهاجم النصر فريقه للفوز على المنافس التقليدي الهلال بهدفين لهدف في ديربي مثير يمثل قمة الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل، وعاد النصر لصدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل بـ 24 نقطة وظل الهلال 22 نقطة متراجعا للوصافة. وقدم الفريقان مباراة مثيرة منذ دقائقها الأولى، زادت إثارتها في الشوط الثاني مع تبديلات المدربين لاستعادة السيطرة. وتألق حارس النصر العنزي في أكثر من كرة خطرة.

وسجل هدفي النصر السهلاوي في الدقيقة (7) ، وضربة جزاء (90+1) ، بينما سجل الهلال هدفه التعادلي (1/1) عن طريق ناصر الشمراني (75).


ويلتقي الهلال الجولة المقبلة الشعلة في الخرج فيما يحل النصر ضيفاً على الاتحاد في مكة المكرمة .


المناسبة : الجولة (10) من دوري عبداللطيف جميل .

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .
الحكام : طاقم إيطالي مكون من: ماورو بيرقونزي ويساعده ماسيمليانو قريلي ولورينزو مانجانيلا.


التشكيلة :

الهلال : عبدالله السديري ، ياسر الشهراني ، الكوري تشو سونج هوان ، يحيى المسلم ، سلمان الفرج ، المغربي عادل هرماش ، الاكوادوري كاستيلو ، نواف العابد (54) "محمد الشلهوب" ، سالم الدوسري(65)"ياسر القحطاني" ، البرازيلي تياغو نيفيز ، ناصر الشمراني ، والمدرب سامي الجابر .

النصر : عبدالله العنزي ، خالد الغامدي ، عمر هوساوي ، البحريني محمد حسين ، حسين عبدالغني ، إبراهيم غالب ، شايع شراحيلي ، محمد نور(59)"يحيى الشهري" ، عوض خميس (85) " خالد الزيلعي"، حسن الراهب(64)"عبدالرحيم الجيزاوي" ، محمد السهلاوي ، والمدرب الأورغوياني كارينيو .

الأهداف :

الهلال : ناصر الشمراني (75)

النصر : محمد السهلاوي (7) و(90+1) .

البطاقات :

الهلال : سالم الدوسري (27) ، الكوري تشو سونج هوان (66) ، تياغو نيفيز (89).

النصر : خالد الغامدي (13) ، عمر هوساوي(89) .

الشوط الأول :

في أول خمس دقائق شهدت محاولتين من الجانب النصراوي محمد السهلاوي ورد الهلال بعرضية من ياسر الشهراني أبعدها عبدالله العنزي عادت له من جديد لعبها عرضية لم يستثمرها ناصر الشمراني بالشكل الصحيح ، ومن خطأ مشترك بين يحيى المسلم وعبدالله السديري يخطف الكرة محمد السهلاوي ويسددها بيمناه سهلة في المرمى الخالي الدقيقة السابعة ، وتراجع النصر بعد الهدف ، حتى قدم تياغو نيفيز فاصل مهاري بعد أن تجاوز لاعبين وسدد بيسراه قوية مرت جوار القائم الأيمن لمرمى النصر (23) ، وأخطأ عبدالله السديري في تسديد الكرة وخطفها النصر وواصل ضغطه على دفاع الهلال حتى تجاوز شايع شراحيلي أكثر من لاعب هلالي وسدد قويه في الشبك الجانبي لمرمى الهلال (30) ، ومن خطأ قرب منطقة الجزاء انبرى لهال المتخصص تياغو نيفيز عادت من القائم الأيسر لمرمى عبدالله العنزي (41) ، ومن عرضية من سالم الدوسري حولها نواف العابد برأسه تصدى لها العنزي ببراعة عادت لنواف العابد سددها بيمناه قوية تصدى لها عمر هوساوي خرجت لضربة زاوية للهلال (44) ، واحتسب حكم المباراة الإيطالي دقيقة واحدة وقت بدل ضائع لم تشهد خطورة حتى أطلق صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم النصر بهدف .

الشوط الثاني :

لم يجري مدربا الفريقين أي تبديلات بين شوطي المباراة ، وواصل النصر تركيزه على لعب الكرات خلف مدافعي الهلال للمهاجمين السهلاوي والراهب في ظل الارتباك الواضح لمدافعي الهلال وحارس مرماهم وكاد الراهب أن يخطف هدف بعد تمريره خرج لها السديري ولكنه لم يبعدها بالشكل الصحيح ، وزج سامي الجابر بأول أوراقه بمشاركة محمد الشلهوب عوضاً عن نواف العابد (54) ، ورد المدرب النصراوي كارينيو بالزج بأهم أوراقه يحيى الشهري وخروج محمد نور (59) ، وجاءت الورقة الثانية للنصر بخروج حسن الراهب ودخول عبدالرحيم الجيزاوي (64) ، وكاد النصر أن يضاعف الفارق بعد تسديدة من الجيزاوي في أول كورة يلمسها سددها لامسها السديري لتصطدم بالعارضة وتعود للسهلاوي المتواجد في موقع تسلل (65) ، ورد سامي الجابر بثاني تبديلاته بدخول ياسر القحطاني وخروج سالم الدوسري (65) ، وأستعرض تياغو نيفيز في كرة وصلته وهو مرتاح لعبها بشكل عكسي ابتعدت عن المرمى (69) ، وأنفرد يحيى الشهري مع وقوف مدافعي الهلال وسدد زاحفة بيسراه مرت جوار القائم الأيسر لمرمى الهلال ورد الهلال بسرعة بتمريره لتياغو نيفيز خلف المدافعين لعبها بالمقاس على رأس ناصر الشمراني حولها برأسه هدف هلالي تعادل (75) ، وشكل عبدالرحيم الجيزاوي خطورة بانطلاقته السريعة في العمق الهلالي ومحاولة التمرير للمهاجم الوحيد في النصر محمد السهلاوي ، وزج كارينيو بأخر أوراقه بدخول خالد الزيلعي وخروج عوض خميس (85) ، وخرج عبدالله السديري بشكل خاطىء من جديد ليعيق عبدالرحيم الجيزاوي ليحتسب معها الحكم ضربة جزاء أنبرى لها محمد السهلاوي وسجل منها الهدف الثاني للنصر (91) ، وكاد ياسر القحطاني أن يسجل التعادل ولكن تألق عبدالله العنزي حال دون تسجيل الهلال هدف التعادل ليعلن بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهايتها بفوز النصر بهدفين لهدف .




الجابر في المؤتمر الصحفي بعد المباراة : خسرنا المباراة باخطاء فردية ولا زال للمشوار بقية



تقرير عبدالله القحطاني - تصوير احمد الخضير

قدم المدير الفني للفريق الهلالي الاول الكابتن سامي الجابر التهنئة لنادي النصر على الفوز في المؤتمر الصحفي بعد المباراة التي جمعت الهلال بالنصر مساء اليوم وانتهت بفوز النصر بهدفين مقابل ههدف واحد وقال الجابر : بداية ابارك للنصر الفوز ، نحن خسرنا المباراة بأخطاء فرديه لازال للمشوار بقية والدوري لازال طويل وطويل جداً ، لابد ان نعترف بأخطائنا ولازلنا في بداية المشوار .. و عندما سئل عن اخطاء السديري والدفاع قال : الاخطاء تتكرر ولازلنا نعالج تلك الاخطاء خسرنا المباراة والفريق كله يتحمل الخطئ وسنسعى جاهدين للتصحيح اعترف ان معظم اللاعبين لم يظهروا بالمستوى المطلوب وسالم ونواف لم يوفقوا اليوم في المباراة واغلب اللاعبين كانت مستوياتهم اقل من المطلوب ، باختصار لم نكن في يومنا ولكن عندنا ثقة وعندي ثقة في لاعبي فريقي ، خسارة هذه الجولة انا متأكد انها بتكون بداية الانطلاقة





اخطاء الهلال تهدي النصر بطولته الاولى هذا الموسم



تقرير عبدالله القحطاني - تصوير احمد الخضير

فقد فريق الهلال الاول لكرة القدم صدارة دوري عبداللطيف جميل السعودي للحترفين ، بعد خسارته امام وصيف الدوري نادي النصر ، وقد انتهت المباراة التي جمعتها ضمن مباريات الجولة العاشرة وعلى استاد الملك فهد الدولي بالرياض امام اكثر من اربعين الف متفرج

مساء اليوم بهدفين لهدف واحد سجله ناصر الشمراني في الدقيقة الخامسة والسبعون من عمر المباراة

دخل الهلال المباراة وهو في صدارة الترتيب باثنين وعشرين نقطة بتشكيلة مكونة من : في حراسة المرمى عبدالله السديري وفي خط الدفاع الكوري تشو هوان ويحيى المسلم ياسر الشهراني وسلمان الفرج وفي خط الوسط عادل هرماش وكاستيلو وتياقو نيفيز والقائد نواف العابد وسالم الدوسري وفي خط المقدمة ناصر الشمراني بينما يجلس بالإحتياط الحارس فايز السبيعي و عبداللطيف الغنام ومحمد الشلهوب وعزوز الدوسري وياسر القحطاني وماجد المرشدي وسلطان الدعيع

بداية اللقاء ركلة البداية للنصر .. الدقيقة السابعة بخطئ دفاعي من المسلم والسديري يحرز النصر هدفه الأول عن طريق السهلاوي .. هجمات هلاليه ومرتدات نصراويه وضرب من لاعب النصر الغامدي للمسلم اخذ على اثره بطاقه صفراء .. من الملاحظ ان العابد والشمراني خارج الفورمه .. تياقو في اول محاولة يسدد كرة قوية بجوار القائم الأيمن للنصر في الدقيقة الثالثة والعشرون .. بطاقة صفراء للاعب سالم الدوسري بالدقيقة السادسة والعشرون .. مستوى دون المتوقع من لاعبين الهلال خلال الشوط الاول .. تياقو نيفيز يصوب كرة من ركلة حره مباشره ترتد بالقائم الأيمن .. عرضيه من سالم يرتقي العابد ويصوبها بالرأس ويتصدى لها العنزي ويخرجها إلى ركله ركنيه .. الوقت بدل الضائع للشوط الأول دقيقة واحده. . نهاية الشوط الاول بتقدم النصر بهدف دون مقابل ..

بداية الشوط الثاني ركلة البداية للهلال تغيير اول للهلال بخروج اللاعب نواف العابد ونزول اللاعب محمد الشلهوب بالدقيقة الرابعة والخمسون .. التغيير الثاني للهلال ياسر القحطاني بديلاً للاعب سالم الدوسري في الدقيقة الرابعه والستون .. البطاقة الصفراء الثانية للهلال على اللاعب تشو هوان بالدقيقة السادسة والستون .. . الهدف الاول للهلال صناعة تياقو سجله ناصرالشمراني بالرأس بالدقيقة الخامسة والسبعون .. الدقيقة الثامنة والثمانون يتحصل تياقو نيفيز على بطاقة صفراء .. بطاقة صفراء للحارس عبدالله السديري وركلة جزاء للنصر بالدقيقة تسعين .. هدف نصراوي ثاني من ركلة جزاء .. الوقت بدل الضائع اربع دقائق .. نهاية اللقاء بفوز النصر

وبهذه الخسارة يتجمد رصيد الهلال باثنين وعشرين نقطة خلف النصر بفارق نقطتين ، وستكون مباراة الهلال القادمة امام الشعلة في الخرج السبت القادم































رابطة دوري المحترفين تقدم جائزة شهر نوفمبر لتياغو نيفيز ، ومجلس الجمهور الهلالي يرفع لافتة شكرا نواف



الرياض - تركي الوقيان

قدمت رابطة دوري المحترفين للبرازيلي تياغو نيفيز لاعب خط وسط فريق الهلال الأول لكرة القدم جائزة أفضل لاعب خلال شهر أكتوبر الماضي في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ؛ وذلك بناءً على الأرقام والإحصائيات التي صدرت من قبل شركة “أوبتا” ، وقد تسلم الجائزة قبل بداية مباراة فريقه مساء اليوم امام النصر

وفي سياق اخر قام مجلس الجمهور الهلالي برفع لافتة ضخمة كتب عليها ( شكرا نواف ) في اشارة الى سمو الامير نواف بن سعد ، نائب رئيس مجلس ادارة نادي الهلال الذي قدم استقالته ، وكانت هذه اللفتة من مجلس الجمهور الهلالي رسالة عرفان ووفاء للامير نواف بن سعد لما قدمه من عمل في البيت الهلالي خلال السنوات التي شغل فيها منصب نائب الرئيس .













برنامج مساعد الطبي يتواجد في مدرجات النصر



متابعة احمد الخلف

وجه الاستاذ سعود السبيعي ، مدير ادارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال رسالة الى جماهير نادي النصر ، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، بتواجد برنامج مساعد الطبي احد البرامج التي اطلقتها ادارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال ، كاول برنامج في من نوعه في الملاعب الرياضية في الشرق الاوسط ، وقال السبيعي في تغريداته : سيتواجد اطباء في المدرج النصراوي للعناية الطبية بكم . وكذلك يتواجد اطباء في مدرج الهلال ، واضاف الاطباء رسالتهم إنسانية وهم ضمن برنامج مساعد الطبي احد برامج المسؤولية الإجتماعية ووجدوا من اجلكم فساعدوهم .
هذا وسيرتدي اطباء واعضاء برنامج مساعد الطبي زيا موحدا غدا في مدرجات استاد الملك فهد الدولي ، وتأتي مطالبة السبيعي للجماهير باحترام الاطباء تزامنا مع الحملة التي تقوم بها ادارة الناديين العاصمين والتي تحمل عنوان لا للتعصب .



مقالات

النصر ونصف الهلال انتصروا على النصف الثاني من الهلال !
يوسف الغامدي




مراسل صحيفة هلالكم في المنطقة الغربية وكاتب مقالات بالصحيفة

مستوى مهزوز ودفاع ضعيف وحارس اقل مايمكن أن يقال عنه بأنه مبتدئ !
السديري يقتل السبيعي في الدكه !
هل لأنه سديري ! ولن أفسر
لم ينقص من السديري سوى الاحتفال بفوز النصر
هل العيب في الاستعجال بدفع السديري لهذا المركز مبكراً أم مدرب الحراس “مضروب”
اخطاء كارثية من حارس يحمي عرين زعيم آسيا وعمره لا يتجاوز 21 !!
هل العيب في الاستعجال بدفع السديري لهذا المركز مبكراً أم مدرب الحراس “مضروب”
قناعات غريبة تجعل من السبيعي احتياط للسديري يُقال بأن عامل “السن” له دور فالسديري للمستقبل ولكن مستقبل “ضياع”
آمالنا تتعلق في عودة خالد شراحيلي بإذن الله

اندفاع هجومي لمن هم خلف المهاجمين خصوصا في الشوط الثاني جعل من بناء المرتده النصراويه اسهل بوجود مساحه في وسط ملعب النصر بين الهجوم الهلالي والمحاور وسببه اندفاع الشلهوب ونيفيز كلاهما مع كل هجمة وعدم متابعة الهجمة المستخلصه بين الدائرة وقوس الـ18

غاب التركيز ، تعشّمت خير في الديربي خصوصا مع ظروف النصر ومع معسكر الدوحه “السياحي” ولكن النصراويون أبهروني بمستوى خيالي

ليس من عادتنا كهلاليين ان نعلق خسارتنا على التحكيم ولكن كان هناك خطئين تحكيميين في الشوط الاول، أولهم كانت ركلة جزاء للفرج لم تحتسب وهجمة واعدة لنيفيز أوقفت بتسلل غير صحيح

من عادة الهلال بأنه فريق لا يتأثر بالضغط فهو معتاد على الضغوطات والنهائيات فهو الشهير بشخصية البطل ولكن اليوم كانت الأمور عكس ذلك وكأنهم لاعبي فئات سنية أودِعوا وسط 60 ألف متفرج !

مهما كان هجومنا قوي فهو لم يكن أقوى من دفاع النصر المُحكم وكأني أشاهد دفاع “ليبي” في مونديال 2006 بنسخة آسيوية

سألت زبردج كيف فاز النصر فقال : يقال بأن الحارس هو نصف الفريق ولكن حارس الهلال اليوم كان في صف النصر فأصبح الديربي : النصر ونصف الهلال vs النصف الثاني من الهلال !



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 26/11/2013 عند الساعة » 08:52 AM
  #2  
قديم 26/11/2013, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
هاردلك وبالتوفيق في المستقبل يارب تصلح الاخطاء
  #3  
قديم 26/11/2013, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمووو العنزي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/03/2009
المكان: الـ ع ــين صامت عن جميع المزايين والقلب عيا ما يبي غير اهل نجد ,, فوق ظهر فرسي
مشاركات: 2,549


لهذا السبب سوف نقف مع جابر العثرات الهلاليه
سامي ثقتنا فيك كبيره نرجو ان تغير بعض القناعات الفنيه في حراسه المرمى والثلاثي الاجنبي بإستثناء نيفيز

في هذا المستوى لن نتجاوز دور المجموعات في اسياء

الدوري باقي طويل واحياناً الخساره اهم من الفوز

الحمدلله على كل حال
وبالتوفيق للزعيم في مقبل الايام

حسابي في تويتر [email protected]
  #4  
قديم 26/11/2013, 04:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعـــ روح ـــيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/07/2005
المكان: أهـ ما ارقـ الرياضـ
مشاركات: 5,258
هاردلك يا زعماء .. والقادم اجمل باذن الله

شكرا ع الاخبار
  #5  
قديم 26/11/2013, 04:09 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
هااااردلك يازعماء
ومعوضين خير ان شاء الله
الله يعطيكم العافية
  #6  
قديم 26/11/2013, 04:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيكم العااااافيه ع الاخبار
هاردلك يا زعماء وان شاءالله القادم احلي لزعيم
  #7  
قديم 26/11/2013, 04:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلآل ~
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/09/2010
المكان: USA . MD
مشاركات: 257
تعبنا واحنا نتكلم عن الدفاع قسم بالله

معليش انا ماقدر اقتنع بسامي ك مدرب

الي ماقدر يضبط الدفاع على تكتيك معين زي دفاع النصر

وهذي اعتبرها من بدائيات التدريب
  #8  
قديم 26/11/2013, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عدوول الهلالي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: ارض الحرمين
مشاركات: 1,328
هاردلك الزعيم
الخساره لا تعني نهايه المطاف
القادم أفضل بإذن الله
  #9  
قديم 26/11/2013, 04:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ koko533
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/02/2011
مشاركات: 91
هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااردلك للزعيــــــــــــــــم
  #10  
قديم 26/11/2013, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مهجدة جمهورالحالمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
المكان: مملكة الزعامه
مشاركات: 7,650
كاستيلو هرماش المسلم الفرج السديري الزوري الغنام ماننتظر منهم شي غير الي قدموه

عطو غيرهم فرصه الشمري البيشي الدعيع الشلهوب عبدالله عطيف عبدالاله الفضل
  #11  
قديم 26/11/2013, 04:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
كتب - طارق العبودي:

بغض النظر عن الخسارة التي مُني بها الفريق الهلالي البارحة من نده التقليدي النصر ومعها فقد صدارة ترتيب فرق الدوري، فإن ما يقدمه خط الدفاع الهلالي وحارس مرماه لا يرتقي لاسم وسمعة وتاريخ الهلال, بل هو عبث وهزّ لصورة الفريق وخدش لمستوياته هذا الموسم.

مستوى هزيل.. أخطاء بدائية قاتلة.. ارتباك.. رعونة.. سوء تصرف.. تمريرات خاطئة.. وخلفهم حارس ربما يصلح لأي شيء إلا أن يكون حاميا للعرين, وعرين من؟ عرين الهلال زعيم البطولات وصديق المنصات.

وربي كـلام بالصميـم
الحمــدلله على كـل حـال ومعوضين خير إن شـاء الله

شكـراً على الأخبـار ,, اصبحنـا وأصبح الملك لله والحمدلله ولاإله إلا الله

,,,
  #12  
قديم 26/11/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-Mouhanad
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/01/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 137
ما بين خروج خاطئ وارتباك مستمر.. النتيجة (11)
حارس سيئ .. وفوضى مدافعين .. تعيد الهلال للمربع الأول



كتب - طارق العبودي:

بغض النظر عن الخسارة التي مُني بها الفريق الهلالي البارحة من نده التقليدي النصر ومعها فقد صدارة ترتيب فرق الدوري، فإن ما يقدمه خط الدفاع الهلالي وحارس مرماه لا يرتقي لاسم وسمعة وتاريخ الهلال, بل هو عبث وهزّ لصورة الفريق وخدش لمستوياته هذا الموسم.

مستوى هزيل.. أخطاء بدائية قاتلة.. ارتباك.. رعونة.. سوء تصرف.. تمريرات خاطئة.. وخلفهم حارس ربما يصلح لأي شيء إلا أن يكون حاميا للعرين, وعرين من؟ عرين الهلال زعيم البطولات وصديق المنصات.

فهذا الحارس يقتل الفريق بخروجه الخاطئ واندفاعه غير المبرر وبروده وعدم قراءته للكرات القادمة إليه, ولعل الهدفين اللذين هزا شباك فريقه لأكبر دليل على ذلك, ففي الهدف الأول لم يحسن الخروج لاستقبال الكرة القادمة إليه أصلا من خطأ آخر ارتكبه زميله يحيى المسلم, أما في الهدف الثاني الذي أتى من ركلة جزاء فقد كان خروجه أيضا غير موقوت وهو يواجه جيزاوي النصر، فعرقله برعونة واندفاع غير مبررين في وقت قاتل جدا مما تسبب في خسارة فريقه.

ربما لأول مرة منذ سنوات تهتز شباك الهلال بـ11 هدفا خلال 10 مباريات فقط (أي أن الأهداف التي هزت الشباك الزرقاء أكثر من عدد المباريات الملعوبة), وهذا يؤكد وجود خلل كبير في الخط الخلفي للفريق وينذر بكارثة أكبر مع تتالي المباريات, وتوالي المنافسات والمسابقات.


باختصار.. ما يقدمه الهجوم الهلالي الأقوى بين فرق الدوري يفسده وبسهولة الدفاع الهش الذي بات قرار إعادة النظر فيه «فنيا» أمرا مُلحا ومطلبا ضروريا لأنصار الفريق الذين بحت أصواتهم وهم يطالبون الإدارة والجهاز الفني بإيجاد حلول عاجلة له, وإن لم يحدث ذلك بشكل جدي فإن «المنصات» ستفقد صديقها الدائم!!





اتفق معه تماما

هاردلك للزعيم واتمنى الحل السريع من الكوتش سامي
  #13  
قديم 26/11/2013, 05:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال تبوك
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/11/2008
مشاركات: 963
الله يعطيكم العااااافيه ع الاخبار
هاردلك يا زعماء وان شاءالله القادم احلي لزعيم
  #14  
قديم 26/11/2013, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كاريرا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2006
المكان: قلب شبكه الزعيم
مشاركات: 12,462
مشكورين على الاخبار

ولا تعليق على مستويات بعض لاعبي الهلال
  #15  
قديم 26/11/2013, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ¬»ά₥έέя●●
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المكان: Michigan
مشاركات: 645
إقتباس
حضور الجماهير تجاوز ال 40 ألفاً
سالم ونيفيز وشراحيلي وهوساوي يخضعون لفحص المنشطات

الرياض- أسامة النعيمة

خضع أربعة لاعبين لفحص المنشطات بعد المباراة أمس من الهلال تياقو نيفيز، وسالم الدوسري، ومن النصر عمر هوساوي، وشايع شراحيلي، بعد ان وقعت عليهم القرعة التي جرت بحضور مديري الفريقين ومراقب المباراة.

فيما بلغ الحضور الجماهيري للمباراة ٤٠١٩٣ الف مشجع كأكبر حضور للمباريات في الموسم الحالي وسجلت المباراة الاولى لذلك الحضور.

الا شحقه مو حسين عبدالغني و نور و الا ع راسهم ريشه او يمكن المنشطات عارفه النتيجه مسبقاً !!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:20 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube