المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree28Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 24/11/2013, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 20 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





المفرج يؤكد: رغم غياب 6 لاعبين لم نتأثر سلبا بفترة التوقف
الهلال أدى مرانه الرئيس للنصر واطمأن على جاهزية دولييه



كتب - عبدالله الحنيان:

أدى فريق الهلال الكروي مساء أمس مرانه الرئيس في ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي استعداداً لملاقاة النصر غدا في استاد الملك فهد الدولي, وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من الجمل التكتيكية وسط مشاركة جميع اللاعبين عدا عبدالله الزوري الذي خضع لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية، في حين شهدت التدريبات الجماعية مشاركة المحترف الإكوادوري سيجاندوكاستيلو وبات على إثرها جاهزاً للمشاركة بصفة أساسية أمام النصر متى ما رأى المدير الفني ذلك.

يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء بمران يقام بعد مغرب اليوم، وسيحاط بالسرية التامة أمام الوسائل الإعلامية والجماهير ، فيما سيعقد قبله المؤتمر الصحفي الخاص بمدرب الفريق سامي الجابر وأحد اللاعبين الذي سيتحدثان به لوسائل الإعلام عن استعداداتهم لمواجهة الديربي المنتظرة.

من جانبه شدد مدير إدارة الكرة فهد المفرج على جاهزية فريقه لملاقاة النصر بقوله: جميع اللاعبين جاهزون بفضل الله بما فيهم كاستيلو وخماسي منتخبنا الوطني ولايوجد لدينا سوى غياب وحيد للاعب عبدالله الزوري للإصابة

وعن حظوظهم في المباراة أبان: المباراة تختلف كلياً عن مواجهاتنا السابقة مع النصر لكونها تأتي وأحدهما متصدر و الآخر وصيف وبالتالي ستكون صعبة بطبيعة الحال على الفريقين، ونحن متفائلون إن شاء الله لكوننا نمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين قادرون بحول الله على حسم اللقاء لصالح الهلال.

وزاد: يجب ألا نغفل أنها مباراة في الجولة العاشرة، وليست مباراة ختامية، وبالتأكيد المشوار أمامنا مايزال طويلاً إذا ما أردنا المنافسة.

وبخصوص تأثير فترة التوقف على الفريق أوضح المفرج في حديثه الخاص «بالجزيرة» : لدينا 5 لاعبين شاركوا مع منتخبنا في التصفيات الآسيوية بالإضافة إلى كاستيلو الذي شارك مع منتخب بلاده خلال هذه الفترة، كما أن البقية خاضوا معسكرا ناجحا بكل المقاييس، وبالتالي لا أرى أننا سنتأثر تأثراً سلبياً بها إن شاء الله.



تكفل بألفي تذكرة.. الناقور قبل لقاء الديربي:
لهذا السبب .. الضغوط على النصر أكبر



كتب - عبدالله الحنيان:

شدَّد عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور على أهمية مواجهة فريقه بالنصر، التي ستقام غدًا لصالح الجولة العاشرة من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، إِذْ قال: المباراة ستكون صعبة على الفريقين ومهمة في مشوارهما التنافسي على صدارة الترتيب، وستكون مختلفة عن مواجهات الفريقين في السنوات الماضية كون النصر سيدخلها وهو وصيف للهلال وبالتالي ستكون الضغوط عليه أكثر باعتقادي.

وعن استعداد فريقه للمواجهة أوضح: المدير الفني سامي الجابر قرَّر إقامة المعسكر الخارجي في الدوحة رغبة منه في إبعاد اللاعبين عن الضغوط الإعلاميَّة والجماهيرية، وإعداد الفريق بشكل مناسب لاستئناف مباريات الدوري، وبحمد لله تَمَّ المعسكر بشكل مميز وسنرى نتائجه الإيجابيَّة في قادم جولات الدوري مضيفًا: فترة التوقف إما أن تكون إيجابيَّة أو سلبية، فبعض الفرق تعود بشكل أقوى فيما تنحدر مستويات البعض الآخر، وفي الفترة الماضية حرصنا على أن تكون عودتنا بمستويات أفضل، وندعو الله أن يلازمنا التوفيق في ذلك.

وأشار الناقور في حديثه الخاص بـ«الجزيرة» قبل المواجهة المرتقبة إلى أنَّه سيكون في مقدمة الداعمين لفريقه في مباراة الديربي وسيعود من رحلته العملية الخارجيَّة من أجل حضورها ودعم الفريق بها في إطار واجباتهم الإدارية تجاه النادي وبخصوص تقديمه لألفي تذكرة مجانية لجماهير الهلال، أبان: هذا أقل واجب أقدمه لجماهير «فخر الرياض»، الذين سيواصلون بإذن الله حضورهم القوي في الملاعب، وسيملأون ملعب الدرة لنحتفل سويًّا بإذن الله بتأكيد الصدارة.



العابد .. بين الموهبة والوعي



كتب - فهد السميح:

قد لا يختلف اثنان على الموهبة التي يمتلكها لاعب الهلال الدولي نواف العابد، وربما أجمع الرياضيون أنه في مقدمة مواهب الكرة السعودية في الوقت الراهن، فالعابد لاعب موهوب ويجب أن نفرق بين اللاعب الموهوب واللاعب المصنوع الذي يعتمد على الجوانب البدنية كالقوة والسرعة والحماس والذي كلما تقدم به العمر يقل عطاؤه بعكس اللاعب الموهوب، كما هو عبقري الكرة السعودية اللاعب السابق يوسف الثنيان الذي اعتزل اللعب وهو في قمة توهجه، والعابد لا يختلف كثيراً عن الثنيان في موهبته وبإمكانه الوصول إلى أبعد مما وصل له نمر الكرة السعودية الذي قاد الأخضر وفريقه الهلال لتحقيق أغلى وأعظم الإنجازات.

موهبة العابد تحتاج لرعاية وعناية منه شخصياً خاصة وهو يجد دعماً كبيراً من قبل مدرب الفريق الهلالي الكابتن سامي الجابر الذي منحه شارة قيادة كوكبة من النجوم الدوليين، والجابر لم يمنح العابد هذا الشرف لو لا إيمانه بقدراته التي تؤهله لأن يكون أفضل لاعب على مستوى قارة آسيا متى ما قدر الموهبة التي يمتلكها وطورها بالمحافظة على نفسه بالانضباطية التامة و رفع سقف طموحه و ألا يكون أقصاه توقيع عقد بملايين الريالات فقط وهو الخطأ الذي وقع فيه كثير من اللاعبين، فبمجرد توقيعهم عقوداً مع أنديتهم تنخفض مستوياتهم ولعل سلمان الفرج أحد هذه النماذج فقد كان قبل توقيع العقد نجم لافتا للانتباه وبعد توقيعه العقد قل حماسه وانخفض عطاؤه.

في الجانب الآخر تشهد مستويات الموهوب سالم الدوسري تقدماً كبيراً حين استطاع الجمع بين الموهبة والقوة والسرعة والحماس حتى أصبح اللاعب المؤثر رقم واحد في خارطة المنتخب وفريقه الهلال.

تشكيلة المنتخب الأخيرة خلت من اسم نواف العابد الذي يجب أن يدرك ماذا يعني أن تخلو تشكيلة الأخضر من اسمه وهو من يعلق عليه الشارع الرياضي بالإضافة لسالم الدوسري ومصطفى بصاص وياسر الشهراني وفهد المولد ويحيى الشهري آمالاً كبيرة لإعادة توهج الكرة السعودية من جديد.

نواف العابد أمامه فرصة كبيرة في مباراة الديربي التي ستجمع فريقه الهلال وغريمة النصر لتأكيد أنه هو الموهبة رقم واحد وأنه على مستوى الثقة التي منحها إياه مدربه الجابر.



قال: لا أخشى على الهلال إلا من الهلال نفسه .. خالد بن منصور:
ديربي الغد سيكون انطلاقة الزعيم للابتعاد بصدارته عن أقرب منافسيه



جدة - حمود البقمي:

أكد عضو شرف الهلال الأمير خالد بن منصور بن جلوي بأن مباراة الفريق القادمة أمام منافسه التقليدي النصر هي بإذن الله انطلاقة الزعيم لتوسيع الفارق بينه وبين اقرب منافسيه على صدارة الدوري.وقال سموه ان الفريق الهلالي يمتلك مقومات الفوز والتفوق على منافسه متى ما ظهر نجوم الهلال بمستواهم الحقيقي وخبرتهم في حسم المباريات التنافسية والتي تعززها ثقافة الفوز التي يتمتع بها اللاعب الهلالي دائماً.

وحول توقعاته لنتيجة المباراة قال: أتوقع فوز الهلال عطفاً على ما ذكرته سابقاً وكفاءة مدربه وعطاء لاعبيه ومساندة الجمهور الهلالي الداعم الرئيسي دوماً للفريق وجهود الإدارة الهلالية التي هيأت فريق الموسم بالشكل المرضي لعشاق الزعيم.

وحول العوامل التي يخشاها في المباراة قال: لا أخشى على الهلال إلا من الهلال نفسه.



طالب الجماهير بالالتزام بالروح الرياضية .. مدير استاد الملك فهد الدولي:
الدرة جاهز للديربي .. وسنواجه المتجاوزين بالقانون ..!



كتب - عبدالله الحنيان:

أكد مدير ملعب استاد الملك فهد الدولي الأستاذ سليمان اليوسف أنهم على أتم الاستعداد لاستقبال مباراة الديربي غداً بين الهلال والنصر، متمنياً أن يوفقوا في تقديم المباراة بشكل مميز للجماهير الرياضية وللمتابعين، ومطالباً في الوقت نفسه جماهير الفريقين بالالتزام بالروح الرياضية والتحلي بالأخلاق النبيلة البعيدة كل البعد عن التعصب والشتم للآخرين. مضيفاً بقوله: في حالات حمل الأشياء الممنوعة، أو الشغب، أو التلفظ بكلمات بذيئة وعنصرية ضد اللاعبين أو مشجعي الخصم، سيتم التعامل وفق القانون، وسيتعرض المشجع المتجاوز للإيقاف والمساءلة من قِبَل رجال الشرطة في حال عدم التقيد بالضوابط أو المحافظة على المنشآت. وعن الأمور التنظيمية أوضح: ستكون الجهة اليمنى للمنصة للجمهور الهلالي، والجهة الشمالية للجمهور النصراوي، في حين ستكون الجهة المقابلة للمنصة الدرجة الثانية، والدرجة الثالثة التي خلف المرمى ستكون جميعها موحدة، ولا يوجد تقسيم بين جمهور الفريقين، وسيتم رش أرضية الملعب قبل بداية المباراة بـ3 ساعات؛ وذلك بناء على توجيهات الاتحاد السعودي لكرة القدم، بحسب الخطاب الموجه إلى إدارة الملعب. وفي ختام حديثه تمنى اليوسف التوفيق للفريقين بخوض مباراة جميلة وممتعة؛ ليؤكدا بها قوة الدوري السعودي، مشدداً على أنهم يعملون مع الفريقين من أجل مصلحة الكرة السعودية.



عبر بث متواصل يبدأ 1.30 ظهر
القناة الرياضية الأولى تعتمد خطة تغطيتها لديربي العاصمة



اعتمدت القناة الرياضية الأولى خطة تغطيتها البرامجية لمباراة الديربي المرتقبة بين فريقي الهلال والنصر غدا، وأكد مساعد مدير عام القنوات الرياضية للشؤون البرامجية حسين الشمري أن التغطية ستكون شمولية وذات عمل منهجي متكامل، مضيفاً أنها أسفرت عن ذلك بعد دراسة واجتماعات متواصلة لمواكبة هذا الحدث المرتقب بين القنوات الرياضية والشركة العالمية الناقل الرسمي للمسابقات السعودية. وذكر بأن الخطة الإعلامية ستعتمد على محاور رئيسية من أبرزها:

برنامج عالم الصحافة الذي يسلط الضوء على الديربي وما قالته الصحافة عن المباراة الساعة 1.30م، بعد ذلك استعراض تاريخ لقاءات الفريقين الساعة 3.00م، ثم يأتي برنامج قبل المباراة الساعة 3.30م، ثم يأتي برنامج قبل الحدث الساعة 4.30م ومن ثم يتم عرض تقارير عن آراء وتوقعات الشارع الرياضي للديربي، كما سيتم عمل لقاءات مع مسئولي إدارة مرور الرياض للحديث عن أمن وسلامة المركبات وطرق الوصول لملعب المباراة، وكذلك الحديث عن استعدادات الهلال الأحمر لحالات الطوارئ في المدرجات، وأيضا سيكون هناك لقاء مع احد مسئولي التذاكر في موبايلي للحديث عن مبيعات التذاكر والسوق السوداء، كذلك سيتم عمل لقاء مع احد منسوبي إدارة ستاد الملك فهد عن تجهيزات اللقاء وفتح البوابات، ثم يبدأ الأستوديو التحليلي للمباراة، وسيكون في التحليل كلا من الكابتن ماجد عبدالله والكابتن خالد الشنيف والدكتور عبدالعزيز الخالد الساعة 6.10م.

كما سيتم عمل لقاء مع أحد منسوبي كلية التربية للحديث عن التعصب الرياضي وسيتم لقاء رؤساء الرابطتين ودورهم في نبذ التعصب.

ويتخلل التغطية فقرة دكتور الفراسة ويشرح فيها عن شخصيات المدربين واللاعبين، وتقارير عن آراء اللاعبين القدامى للفريقين، أيضا سيتم عمل لقاءات في أحد الأسواق الشعبية مع كبار السن عن الديربي ومدى تأثيره على ركود السوق.

وسيكون في الوصف والتعليق على القناة الصوتية الأولى جعفر الصليح والقناة الصوتية الثانية يزيد مواقي وعلى القناة الرياضية الثانية عبد الله الغامدي.

وأوضح سلطان المحيسن مدير عام الشركة العالمية الناقل الرسمي لدوري عبداللطيف جميل أن تغطية المباراة بإشراف طاقم اسباني كامل بقيادة المخرج فرانسيسكو خافيير بتواجد لكاميرا السبايدر والالترا والفيش آي والاستدي كام والسوبر سلوموشن.

كما سيكون هناك تغطيات ومفاجآت أخرى تقدمها القنوات السعودية الرياضية لمشاهديها الأعزاء مع الشركة الناقلة.



الجزيرة تحسم الجدل حول الأخطاء التحكيمية
الهلال والتعاون أكثر الفرق تضرراً .. والاتحاد المستفيد الأكبر ..!!

كتب - سلطان الحارثي:

كثر اللغط في الآونة الأخيرة حول أكثر فريق استفاد من التحكيم المحلي وأكثر فريق تضرر, وأصبح بعضهم يأتي بأخطاء من وحي خياله يجره لذلك الميول, وهذا عبث لا يليق بإعلام يفترض فيه الحياد والإنصاف, ولعل عودة فريق النصر ومزاحمته للهلال ومع توالي الجولات أصبح الكل يتحدث عن التحكيم. نحن في «الجزيرة» حاولنا تقصي الحقيقة ومن أكثر فريق تضرر ومن أكثر فريق استفاد وذلك من خلال تتبعنا لحلقات برنامج «صافرة» الذي يقوم عليه الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد, فخرجنا بالآتي:

* فريق الهلال استفاد ثلاث مرات وتضرر خمس مرات.

* فريق النصر استفاد مرتين وتضرر أربع مرات.

* فريق الأهلي استفاد مرة وتضرر ثلاث مرات.

* فريق الشباب استفاد مرة واحدة وتضرر مرة واحدة.

* فريق نجران استفاد مرة وتضرر مرتين.

* فريق التعاون استفاد مرة واحدة وتضرر خمس مرات.

* فريق الاتحاد استفاد خمس مرت وتضرر مرة واحدة.

* فريق الرائد استفاد مرة واحدة ولم يتضرر.

* فريق الفتح استفاد مرتين وتضرر مرة واحدة.

* فريق لاتفاق استفاد مرتين وتضرر مرتين.

* فريق الفيصلي استفاد ثلاث مرات ولم يتضرر.

* فريق العروبة استفد ثلاث مرات ولم يتضرر.

* فريق الشعلة تضرر مرة واحدة ولم يستفد.

* فريق النهضة تضرر مرة واحدة ولم يستفد.

بقي أن نشير إلى أن:

* فريق الهلال أكثر فريق متضرر من أخطاء التحكيم بواقع خمس مرات ومثله فريق التعاون.

* فريق الاتحاد أكثر الأندية استفادة من أخطاء التحكيم بواقع خمس مرات.

* كل ما ذكرناه سابقا من أخطاء هي «الأخطاء المؤثرة» والأخطاء المؤثرة في عرف كرة القدم هي تسجيل هدف صحيح وألغي أو العكس أو احتساب ركلة جزاء غير صحيحة أو العكس أو طرد أحد اللاعبين وهو لا يستحق أو العكس.





الهلال يواصل صدارته لكأس الأمير فيصل

تمسك الهلال بصدارة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة بـ24 نقطة بعد فوزه على الرائد بهدف دون مقابل سجله مهاجمه خالد كعبي في المباراة التي جمعت الفريقين أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجولة الـ11 للمسابقة , وواصل الأهلي تمسكه بالمركز الثاني بفوزه على ملعبه على الاتفاق 3 ـ 1 ليصل إلى النقطة 22 بفارق الأهداف عن النصر الثالث الذي تغلب على النهضة 3 ـ 0 في اللقاء الذي جمعهما على ملعب نادي النهضة بالدمام .




صح لسانك

* لا استعدادات خاصة لمباراة الديربي
(نائب رئيس النصر)
- فعلاً فكل ما تم أمر معتاد

* لن نستقيل
(إدارة الاتحاد)
- صداع

* المنشطات توقف أبطال القوى
(عنوان صحفي)
- صدمة



فواصل

- اليوم يستأنف دوري عبد اللطيف جميل بمباريات مهمة تسبق قمة الغد التي تجمع الهلال بالنصر وتنتظرها الجماهير بفارغ الصبر.

**
- ما تتعرّض له الإدارة الاتحادية الحالية من ضغوط لدفعها على الرحيل، يكشف بوضوح أنّ الإدارات السابقة قد تعرّضت لنفس الموقف ولكنها لم تستطع الصمود كما تفعل الإدارة الحالية التي تظهر قوة وتماسكاً ورغبة في الاستمرار وعدم الاستسلام، ليقينها أنها قادرة على تقديم عمل إيجابي لصالح النادي، وأن الأزمة الخانقة مفتعلة ساهم في إيجادها وتضخيمها من يهمهم إبقاء الاتحاد تحت صفيح ساخن بشكل دائم.

**
- الجماهير الاتفاقية تنتظر فريقها بشغف بالغ بعد اللمسات الفنية الجميلة التي أضافها المدرب جوران على أداء الفريق في المباراتين اللتين سبقتا توقف الدوري. الاتفاق سيكون أحد المرشحين لاحتلال مركز متقدم في سلّم الترتيب إذا واصل تقديم المستوى بشكل متصاعد.

**
- عضو لجنة الحكام عبد الله القحطاني لازال يواصل تأزيم الأوضاع داخل اللجنة وفتح جبهات صدام مع الحكام والإعلام ولجان المناطق. ويبدو أنه سيقطع حبال ود اللجنة مع الجميع، لتجد اللجنة نفسها في النهاية في وضع حرج وغير مرحّب بها من الجميع.

**
- قالوا بأنّ الأوزبكي رافشان سيقوم المباراة ثم قالوا طاقم أوربي للديربي وبعد ذلك تساءلوا من الذي يغيّر الحكام!!؟ يطلقون الشائعات ثم يتبعونها باتهامات!!

**
- مباريات اليوم والغد ستكشف الفرق التي استعدت جيداً خلال فترة التوقف والفرق التي أضاعت الوقت دون أن تستفيد منه لتحقيق انطلاقة جديدة في المرحلة القادمة تنقلها إلى موقع أفضل.



في الوقت الأصلي
شوارد
محمد الشهري


في برنامج (القوايل) تركوا للمراسل المتوتر الحبل على الغارب للإساءة والنيل من الهلال ومن مدربه سامي الجابر حتى أفرغ كل ما في جوفه من سموم.. وفي اليوم التالي، وعندما حضر من يفند أكاذيبه منعوه بحجة أن المعني بالأمر غير موجود وبالتالي لا يحق لأحد الحديث عنه في غياب حضرته.. (سبحان الله) بالأمس يشرعون له الأبواب والنوافذ لتوزيع إساءاته وأباطيله بحق الكيان ومدربه في غيابهما.. واليوم ترفضون تفنيد أراجيفه بذريعة غيابه.. أي مبادئ هذه.. بل على من تضحكون؟!

** أيضاً في ذات البرنامج، وفي يوم آخر ومذيع آخر.. كان الخبر (الهام) عن عزم الإدارة النصراوية صرف مرتب شهرين قبل مباراة الديربي.. وعندما أُحيل الكلام للضيف الإعلامي للتعليق على الخبر، وبمجرد أن بدأ بالكلام الذي (اشتمّوا) منه بوادر نقد لهذا الإرث النصراوي.. تلعثم الضيف وارتبك وبدأ يبحث عن مخرج من الورطة مما يدل على أنه تلقى إشارات قوية بضرورة توجيه دفّة الكلام إلى الاتجاه الذي يلبي ويدعم سياسة البرنامج تجاه الفريق النصراوي من أن نقده أو انتقاده خطاً أحمر، وقد اتضح ذلك جلياً في سياق محاولات الضيف الذي أشفقت عليه كثيراً.. هذه الحركة ذكرتني بحركة مذيع برنامج (الثامنة) مع ضيفه (الخليوي)؟!.

** سامحك الله يا (بندر) فقد غشيتني وخدعتني يا (ابن العم) حين جعلت مني شاهد زور!!.

** لا نحتاج إلى استحضار أي من سلسلة الشواهد الطويلة التي تدين الكابتن حسين عبد الغني من قمة رأسه حتى أخمص قدميه بالخروج عن نواميس وأعراف التنافسات الشريفة بافتعال المنغصات التي تشوه المباريات، وتهبط بمبادئ الروح الرياضية إلى ما تحت الحضيض.. فهل يفعلها حسين هذه المرة فلا يضع بصمته الكريهة المعتادة؟؟.

عيد.. سعيد؟!

بعيداً عن مكامن الاختلاف وأوجهها بيننا -كإعلام - وبين المسؤول أو الجهة المنوط بها تنظيم وتسيير هذا أو ذاك من شؤون حياتنا.. وبعيداً أيضاً عن التباين في أساليب وأدوات التعبير عن المواقف الخلافية من قلم إلى آخر.. ومن أسلوب دافعه الصدق والحرص والرغبة في الإصلاح، وآخر يغرد في الاتجاه المعاكس من باب (شوفوني)؟!.

** إلا أنه يظل ثمة أمور الخاصة جداً بالشخص سواء كان مسؤولاً أو غير مسؤول، ما لا يجب وضعه تحت أي نوع من أنواع الوصاية، أو التحكم عن بعد، أو المصادرة.. تأتي المشاعر الإنسانية والتعبير عنها على رأس أولويات تلك الخصوصيات التي ليس من حق كائن من كان أن يشكّلها لشخص آخر لكي توافق مزاجه، أو توافق توجهه.. ولا سيما إذا كان من فئة (شوفوني) أو رصيفتها (خالف تعرف)؟!.

** على سبيل المثال: عندما أنهى الأخضر مباراته مع شقيقه العراقي إياباً، وبالتالي حسم مهمة التأهل للنهائيات الآسيوية محققاً العلامة الكاملة، التي شاهدنا على أثرها حالات من التعبير عما تحقق سواء على مستوى اللاعبين أو على مستوى الأجهزة الفنية والإدارية كحق مشروع.

** غير أن تعابير الأستاذ (أحمد عيد) عن مشاعره وسعادته - كمسؤول أول - كانت مختلفة، إذ لم يستطع السيطرة على عبرته.. ما دعا بعض أباطرة التنظير إلى التشنيع بالرجل على الرغم من أنه لم يسئ، ولم يتجاوز حدود اللباقة، ولم يعتبط المناسبة.. مع أنني على يقين من أنه لو ظهر في تلك اللحظة متجهماً عابساً، لناله من الانتقاد - وليس النقد - ومن التشنيع ما الله به عليم؟!.

لقاء الأدوات المختلفة؟!

على الرغم من أن اللقاء المرتقب بين الهلال والنصر في إطار الجولة العاشرة من دوري جميل، لا يعدو في حقيقته كونه لقاءً دورياً لا تتجاوز محصلته الثلاث نقاط، فالمشوار لا يزال في بدايته، والحكم على بلوغ النهاية السعيدة سابق لأوانه.. إلا أن هناك من يراه غير ذلك ممن لهم حساباتهم الخاصة.

** فالهلاليون كما أعلم، وانطلاقاً من موروثهم العريض، لا يرون في كسب اللقاء أكثر من كونه تعزيزاً لمسيرتهم نحو الهدف الكبير الذي يحافظون من خلاله على الزعامة البطولية.. وفي سبيل ذلك هم يحترمون الطرف الآخر بغض النظر عما إذا كان الوصيف أو كان متذيل الترتيب.. فيما يراه النصراويون - ولا تثريب - أبعد من ذلك بكثير.. فهم يطمحون -وهذا من حقهم - إلى تحقيق جملة من المكاسب من خلال اقتناص نتيجة اللقاء، ولا حاجة لشرحها فهي معروفة.

** والهلاليون سيخوضون اللقاء تدعمهم فلسفتهم المستمدة من روح الفريق المتمرس.. ومن دعم جماهيرهم المعتادة على الأفراح الموسمية.. ومن إعجاب ودعم (نخبة النخبة) ممن يطربهم الأداء الرفيع سواء من داخل الوطن أو من خارجه، وليس شرطاً أن يكونوا من أنصار الفريق الأزرق.. بينما يخوضه الفريق النصراوي بدعم من (هيلمان) إعلامي غير مسبوق، فضلاً عن دعم (فلول) الأندية الأخرى من إعلاميين وغيرهم لا يجدون حرجاً أو غضاضة في التعبير عن أمانيهم عبر وسائل الإعلام بتفوق أصفر، حتى وإن ألبسوا أمانيهم تلك رداء الرغبة في عودة المعادلة التنافسية بين الجارين إلى سابق عهدها البعيد، غير أن الحقيقة هي غير ذلك بكل تأكيد.. وأنهم يبطنون عكس ما يظهرون؟!.

** المؤمل أن نشاهد كرنفالاً كروياً خالياً من المشوهات والتشوهات.

[email protected]



بكل تجرد
ديربي الإعلام وإرهاب الحكام
سليمان الجعيلان




تذمر حكام منطقة الجوف من أسلوبه وعنجهيته ورفض الحكم عبدالرحمن المالكي وغيره من الحكام غطرسته وغلظته في اجتماع الحكام الشهري واشتكى العديد من الإعلاميين من فظاظته وحدته في التعامل معهم وهم يؤدون عملهم المهني والميداني ذلكم هو عضو لجنة الحكام عبد الله القحطاني الذي يريد أن ينقل سوء عمله ويكرر فشل تجربته في لجنة الانضباط إلى لجنة الحكام التي أصبحت مرتعًا ومكانًا للحكام السابقين الفاشلين خاصة بعد (فرض) وجود عبد الله القحطاني فيها!!.. فالحكم السابق عبد الله القحطاني الذي يطلق عليه حكم (دولي) وهو لم يقد ولا مباراة دوليَّة هو من النماذج الذين يجهل المتابع الرياضي آلية ومعايير اختياره للعمل في لجنة الحكام لأنّه وبكل صراحة بلا تاريخ في مجال التحكيم إضافة إلى فشله الذريع في لجنة الانضباط التي كشفت من ذلك الوقت عن شخصيته العدائية والصدامية وسوء تعامله مع الآخرين !!..

الغريب والعجيب والمريب أن جميع حالات تصادم عضو لجنة الحكام عبد الله القحطاني مع الإعلاميين كان وراءها ميوله الذي يضعف ويعجز على إخفائه ويتباهى في إظهاره حتَّى في البرامج الرياضيَّة وكأنه مشجِّع متعصب وليس عضو لجنة في الاتحاد السعودي وربما هذا السبب الحقيقي والمنطقي لظهوره الإعلامي الكثير والمتكرر وبالرغم من أنَّه شخص هامشي في تاريخ التحكيم السعودي!!..

وبالمناسبة اسأل ويتساءل غيري أين اختفت ردة فعل عبد الله القحطاني المتشنجة التي هو عليها دائمًا عندما يتعلّق الأمر في ميوله عن ذلك الإعلامي وذاك البرنامج عندما مارس الترهيب وحرض رئيس نادي النصر على إرهاب الحكام من على نفس الكرسي وذات البرنامج الذي طالما جلس عليه وظهر فيه عبد الله القحطاني ودافع عن الحكام السعوديين كما يدعي أم لأن العلاقة والمشاركة في الميول لها دور في اختفاء ردة الفعل وتجاهل ذلك التحريض ليس من القحطاني فحسب بل ومن جميع أعضاء لجنة الحكام وعلى رأسهم رئيسها عمر المهنا ؟!..

عمومًا من حسن حظ الهلاليين أن مباراتهم القادمة أمام النصر غدًا الاثنين هي على أرضهم وقد أحسنت إدارة الهلال صنعًا عندما بادرت وسارعت في طلب حكام أجانب لقيادة المباراة والتي سعى النصراويون وبقوة وحاولوا كثيرًا وبأدوار متبادلة إلى إخراجها خارج الملعب وتحويل الديربي إلى ديربي الإعلام الذي يجيد النصراوييون كثيرًا اللعب فيه من خلال سيطرتهم وسطوتهم عليه واستغلال ضعف وتخاذل المؤسسة الرياضيَّة في الدفاع عن منسوبيها وتهربهم من المسئولية الملقاة على عاتقهم وتجاهل أنظمتهم وعدم تطبيق لائحتهم حتَّى وصلت الأمور إلى تخوين اللاعبين السعوديين وترهيب وإرهاب الحكام السعوديين في البرامج الرياضيَّة وأضحى الحكام رهينة الضغوطات ويستجيبون لا شعوريًا للتهديدات في وسط الملعب قبل وخلال وبعد المباريات من رئيس نادي النصر ولم يتجرأ ولا واحد من الحكام كتابة ذلك في تقريره أو يتشجع رئيس اللجنة عمر المهنا على نقده ورفضه بالرغم من أنّه مخالف للقوانين والأعراف التحكيمية الدوليَّة والمحليَّة!!.

نقاط سريعة

مباراة الهلال والنصر هي في النهاية ثلاث نقاط من ** سيتعامل معها بهذا المنطق وهذه الواقعية بعيدًا عن حسابات وتفاصيل مباريات الديربي سيكون الأقرب للفوز فيها وهذا يتطلب فكرًا عاليًّا وتعاملاً واقعيًّا وبكل تَجرَّد لا أجد هذا الفكر إلا في المدير الفني للهلال السير سامي الجابر.

** من اللافت مؤخرًا هو جرأة العاملين في القناة الرياضيَّة السعوديَّة على إظهار ميولهم بكلِّ بجاحة كما فعل أحدهم وهو يُعدُّ من القدماء فيهم عندما (أقحم) نفسه وبكل سذاجة في قضية اتهام الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ضد سالم الدوسري وكأنه يؤيده ويؤكد اتهامه!!.

** وبالمناسبة وبكل صراحة من أهم أسباب تخلف وتراجع القنوات الرياضيَّة السعوديَّة وعدم تطورها هو وجود مثل هذه العينة من العاملين الذين عفا عليهم وتجاوزهم الزمن في القناة لأنهم بكلِّ بساطة (يقحمون) ميولهم في عملهم ويهتمون في دعمه منذ سنوات طويلة أكثر من اهتمامهم في تطوّر وتقدم القناة لذا لن تقوم للقناة الرياضيَّة السعوديَّة قائمة في ظلِّ استمرارهم!!.

** يجتهد ويعمل رئيس لجنة الاحتراف الدكتور عبد الله البرقان على رتق وإصلاح الأخطاء السابقة وتلافي السلبيات الماضية في تطبيق نظام الاحتراف الصحيح بأنظمته ولوائحه الصريحة ولكن هذا العمل القوي والصارم وجد من يعارضه ويعترض عليه بل ويسخر بعض البرامج لانتقاده والسبب لأن لجنة الاحتراف أعلنت عن عدد الشكاوى على ناديه!!.

** لا جديد في ظهور منصور البلوي الإعلامي فهو يخرج في مظهر المنقذ لنادي الاتحاد ويعشم جمهور الاتحاد المسكين ولكن كالعادة لا يخرجون بنتيجة من كلامه لأن ليس لديه بعد ابتعاد عبدالمحسن آل الشيخ إلا التنظير!!.

** كما توقع وتنبأ المتابعون والجماهير أصبحت الأسابيع المحددة لشفاء حارس مرمى النصر عبد الله العنزي بعد إبعاده (المفاجئ) عن معسكر هي مُجرَّد أيام معدودة وأصبح جاهزًا للمشاركة مع فريقه في مباراة الديربي!!.

** أفهم أن يكون في فريق النصر استعدادات وتجهيزات استثنائية وتسديد رواتب متأخرة للاعبي النصر قبل مباراة الديربي ولكن أن يصبح هناك اجتماعات ولقاءات إداريَّة وشرفية وإعلاميَّة نصراوية قبل مباراة الديربي فهذه جديدة وغير مسبوقة وتُؤكِّد على أرض الواقع ما تعنيه مباراة الهلال بالنسبة للنصراويين وأهميتها وتعزّز وترسَّخ قناعة الآخرين بأن النصراويين يعدّون فوز النصر على الهلال هي البطولة الأهم بالنسبة لهم!!..

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



كاريكاتير
رشيد السليم








غداً في المواجهة الجماهيرية الكبرى
السهلاوي المحظوظ بصداقته للشباك «الزرقاء» يسعى لمعادلة ياسر


الهلال والنصر مواجهة ينتظرها الجميع

الرياض مرشد العيسى

يترقب الوسط الرياضي يوم غد (الاثنين) لقاء "دربي" الرياض حيث يلتقي الهلال والنصر في الجولة العاشرة لدوري جميل وعيناهما تتقرب النقاط الثلاث للتربع على صدارة الدوري و"دنيا الرياضة" تستعرض لقاءات الفريقين في الدوري السعودي آخر عشر سنوات حيث التقى الفريقان عشرين لقاء في الدوري وكانت البداية في موسم 2004 حيث تعادل الفريقان ذهاباً بهدف لمثله سجل للهلال أولاً المحترف الإيفواري تراوي وعادل للنصر البرازيلي كاريكا وفي الإياب فاز النصر بهدفين مقابل هدف وسجل الهلال أولاً عن طريق المحترف الغامبي جاتو سيسيه وسجل هدفي النصر إبراهيم ماطر وعبدالرحمن البيشي وفي موسم 2005 فاز الهلال ذهاباً بهدفين دون مقابل حملت توقيع هداف الهلال ومدربه الحالي سامي الجابر وفي الإياب تعادل الفريقان بهدف لمثله سجل الهلال أولاً عن طريق المحترف الأنغولي باولو ديسلفا وسجل للنصر سعد الحارثي وفي موسم 2006 تعادل الفريقان ذهاباً بهدف لمثله سجل النصر أولاً عن طريق وليد العلياني وعادل للهلال البرازيلي جيلسون داسيلفا وفي لقاء الإياب خسر النصر رغم افتتاحه للتسجيل بهدفين مقابل هدف سجل للأصفر طلال المشعل وعادل للهلال محمد العنبر قبل أن يضيف ياسر القحطاني الهدف الثاني للهلال وفي موسم 2007 واصل الهلال تفوقه على النصر وهزمه ذهاباً بهدفين مقابل هدف سجل الهلال مبكراً عن طريق ياسر القحطاني وعادل النصر بقذيفة ضياء هارون قبل أن يهدي المحترف الليبي جماهير الهلال نقاط اللقاء بتسجيله الهدف الثاني وفي الإياب غاب هجوم الهلال عن تسجيل الأهداف ورغم ذلك انتصر الأزرق بهدف عن طريق لاعب النصر أحمد الخير خطأ في مرماه وفي موسم 2008 حسم الهلال لقاء الذهاب من الشوط الأول حيث نجح في تسجيل أهدافه الثلاثة في الشوط الأول عن طريق عبدالعزيز الخثران وعبدالله الزوري وفهد المفرج فيما سجل هدف النصر اليتم سعد الحارثي وفي لقاء الإياب تعادل الفريقان مجدداً بهدف لمثله سجل ياسر القحطاني للهلال وسعد الحارثي للنصر وفي موسم 2009 استمر التفوق الهلالي ففي مباراة الذهاب كسبها الهلال بهدفين مقابل هدف سجل الهلال أولاً عن طريق ياسر القحطاني وأحمد الفريدي فيما سجل للنصر المحترف البرازيلي إلتون وفي لقاء الإياب كرر الهلال انتصاره بهدفين دون مقابل حملت توقيع الثنائي ياسر القحطاني والمحترف الروماني رادوي وفي موسم 2010 تعادل الفريقان ذهاباً بهدفين لمثله سجل النصر أولاً عبر مهاجمه محمد السهلاوي وعادل للهلال أحمد الفريدي وتقدم النصر مجدداً عن طريق قائده حسين عبدالغني قبل أن يعادل للهلال أحمد الصويلح وفي لقاء الإياب فاز النصر على الهلال بهدفين مقابل هدف للمرة الأولى منذ سنوات وسجل للنصر المدافع عبدالله القرني وعزز التقدم محمد السهلاوي قبل أن يقلص محمد الشلهوب النتيجة في آخر دقائق اللقاء من نقطة الجزاء وفي موسم 2011 انتهى لقاء الذهاب بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله سجل النصر أولاً عن طريق عبدالرحمن القحطاني من ركلة جزاء وعادل للهلال عيسى المحياني وفي لقاء الإياب فاز الهلال بهدف يتيم سجله لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري وفي موسم 2012 نجح الهلال من هزيمة النصر في لقاء الذهاب بثلاث أهداف دون مقابل حملت توقيع محمد الشلهوب في الهدفين الأول والثاني فيما سجل سالم الدوسري الهدف الثالث وفي لقاء الإياب كانت المباراة تسير إلى التعادل السلبي قبل أن ينجح لاعب الوسط الشاب نواف العابد من تسجيل هدف الفوز للهلال قبل النهاية بثلاث دقائق وفي موسم 2013 تفوق الهلال في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف للنصر حملت الأهداف الزرقاء توقيع المدافع عبدالله الزوري والمحترف البرازيلي ويسلي لوبيز بهدفين فيما سجل هدف النصر محمد السهلاوي وفي لقاء الإياب فاز النصر بهدف دون مقابل حمل توقيع المهاجم محمد السهلاوي .

«الزعيم» يتفوق ب11 انتصاراً والنصر يبحث عن الانتصار الرابع


ويعتبر مهاجم الهلال ياسر القحطاني أكثر لاعب سجل في لقاءات الفريقين دورياً في آخر عشر مواسم حيث نجح من زيارة شباك النصر خمس مرات فيما يأتي ثانياً مهاجم النصر محمد السهلاوي والذي زار الشباك الزرقاء أربع مرات ويأتي مهاجم النصر السابق سعد الحارثي في المركز الثالث حيث سجل في مرمى الهلال ثلاثة أهداف، فيما يعتبر المهاجم البرازيلي لوبيز آخر لاعب أجنبي سجل في لقاءات الفريقين دورياً فيما يعتبر محمد السهلاوي آخر من سجل في الديربي من اللاعبين المحليين.





إقبال جماهيري كبير على تذاكر"الدربي"
سعود بن تركي والناقور يقدمان ثلاثة آلاف تذكرة للهلاليين


سعود بن تركي

الرياض - حمد الصويلحي

تكفل الرئيس السابق وعضو شرف الهلال الأمير سعود بن تركي بألف تذكرة لجماهير فريقه في مواجهته غداً(الاثنين) امام النصر في الجولة العاشرة من دوري (عبداللطيف جميل)، فيما أعلن عضو مجلس الادارة حسن الناقور عن تكفله بألفي تذكرة للجماهير الهلالية في الوقت الذي شهدت منافذ بيع تذاكر لقاء "الدربي" إقبالا جماهيريا كبيرا مع أول أيام طرح التذاكر حرصا من الجماهير لحضور اللقاء ومساندة فريقيهما، ونفد أكثر من 70 بالمائة من تذاكر المنصة الرئيسية ومن المتوقع نفادها بشكل كامل اليوم.


الناقور



فوز الأهلي في "مواجهة الجزائيات" ..
كعبي يُبقي الهلال في صدارة كأس «فيصل»

مكة المكرمة - تركي الغامدي

حافظ الهلال على موقعه في صدارة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي تحت (21 عاماً) بعد فوزه على الرائد 1-صفر في المباراة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن الجولة ال 11، وحمل هدف المباراة الوحيد خالد كعبي، وشهدت المباراة طرد مدافع الهلال عبدالله الحافظ، وبهذا الفوز رفع الفريق الأزرق رصيده إلى 24 نقطة بينما تجمد رصيد الرائد عند سبع نقاط في المركز ال 11.



أحد يتصدر «ممتاز السلة».. والهلال يعود للانتصارات

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

نجح أحد في كسب نظيره الفتح بنتيجة 80-71 عصر أمس (السبت) في أقوى مواجهات الجولة الرابعة لمنافسات الدوري الممتاز لكرة السلة ومواصلة صدارة الترتيب، بفارق النقاط عن الاتحاد الذي اكتسح متذيل الترتيب الخليج بنتيجة 94-41، فيما عوض الهلال خسارته بالجولة الماضية من أحد بتجاوز السلام بنتيجة 93-87، ومني الأنصار بخسارة مفاجئة من الوحدة بنتيجة 74-72 ليتراجع للمركز الرابع، واستطاع الأهلي تخطي المسيرة بنتيجة 96-73، وتغلب القادسية على النهضة بنتيجة 82-79.



«موبايلي» تحارب التدخين في مواجهة «القمة»

الرياض - الرياض

تطلق "موبايلي" بالتعاون مع جمعية نقاء برنامج لمكافحة التدخين خلال لقاء الهلال والنصر غداً(الاثنين) على استاد الملك فهد بالرياض.‎ لتغيير الصورة النمطية المتعلق بالتدخين وتصحيح المفاهيم الخاطئة حوله، والتعريف بأضراره والنتائج المؤدية له بطريقة غير تقليدية تعتمد بشكل كلي على الحوار والمناقشة واستعراض الدراسات والإحصائيات الرسمية التي قدمت في هذا الجانب مما يحقق الهدف المنشود بأن تصل هذه الرسالة إلى الشاب المدخن ليقلع عن هذه العادة السيئة.

ويشتمل البرنامج على عدد من الفعاليات التوعوية والتفاعلية وسيتم تأمين باصين سيتم ايقافهما في الجهة الشرقية لمواقف الجماهير، إلى جانب جناحين تم تجهيزهما بالوسائل التعريفية لتقديم المشورة، وتقديم عدد من الفنانين رسائل تثقيفية للجماهير بين شوطي المباراة، بالإضافة إلى مسابقات ترفيهية وتوعوية لهم، مع بث عدد من العبارات التوعوية على شاشة الملعب.

وأكد نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة بشركة "موبايلي" حمود الغبيني على الاستفادة من المباريات الجماهيرية في بث رسائل توعوية وتثقيفية تسهم في زيادة الوعي والوقاية وهو هدف سام تسعى الشركة إلى تحقيقه من خلال تعاونها مع عدد من الجمعيات الخيرية في السعودية، وتعاون موبايلي مع جمعية نقاء سيستمر من خلال تواجد باص في جميع مباريات الهلال على أرضه حتى نهاية الموسم الرياضي 2013 -2014".



في الشباك

*لأن تغريدات بعض المنتمين لبعض اللجان المسيئه مرت من دون حساب من قبل رئيس اتحاد الكرة احمد عيد كان من الطبيعي أن تتكرر الاساءات لكن هذه المرة من أحد أعضاء لجنة الحكام!

*من أطرف الاطروحات ماكتبه احد المحسوبين على الاعلام الرياضي عندما شخص الصداقات بين الاندية رغم ادراكه لتبعية فريقه وقبل هذا أن وجوده في تلك المطبوعة هو وأستاذه عميد التعصب هو نتاج لهذه الصداقة!

*لأن المشرف الحالي يتفق معه في الميول حاول اختزال إنجاز التأهل بتصاريحه العادية جدا والتي لم يلحظ تأثيرها إلا هو!

*في أعوام ماضية وعندما كان فريق الحزم في دوري المحترفين كان هناك من ينتقد تحكم شخص واحد في كل مايخصه رغم دعمه بارقام مالية كبيرة حاليا الحزم يمر بنفس المرحلة بل ان الذين انتقدوا في الماضي اصبحوا اكثر ظهورا اعلاميا بشكل ملته جماهير الفريق التي تبحث عن الانتصارات!

*ربما لاول مرة استعداد اعلاميي الفريق للمواجهة المقبلة أكبر من استعداد فريقهم إذ هناك حشد واجتماعات وبرامج وتقارير مضللة لعل وعسى!

*المؤكد أن المسؤول عن ذلك الحكم في مجال عمله الرسمي لن يسمح باساءاته وتطاوله على الصحف والاعلاميين وستكون له وقفة حازمة عن كل ماصدر منه!

*لازالت الجماهير تنتظر نفي الاداري وعدم رضاه عن قيام أحد الصحفيين بزج اسمه بعبارات تهديدية خطيرة للحكام في المرحلة المقبلة!

صياد









الهلال : سامي يغلق التدريبات .. والناقور يتكفل بـ(2000) تذكرة لمواجهة النصر

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي



أدى لاعبو فريق "الهلال" الأول لكرة القدم مساء يوم السبت مرانهم الرئيس على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، استعداداً لملاقاة ضيفهم "النصر" عند الساعة الـ07:35 من مساء يوم الاثنين، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض من خلالها مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين عدا اللاعب "عبدالله الزوري"، الذي خضع لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية، في حين شهدت التدريبات الجماعية مشاركة المحترف الإكوادوري "سيجاندو كاستيلو"، بعد أن أجرى مساء يوم الجمعة مراناً استرجاعياً.

يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء "النصر" بمران يقام عند الساعة الـ05:30 من مساء يوم الأحد، وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.

من جهة أخرى تكفّل عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور بألفي تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء الفريق الأول لكرة القدم الذي سيجمعه بضيفه "النصر" الاثنين، وستوزع التذاكر عصر يوم الاثنين عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجمهور الهلالي.



كاستيلو أكمل عقد الهلال والجابر يخفي المعالم



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

دخل محترف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الإكوادوري كاستيلو في تدريبات الفريق الجماعية، بعد أن خضع أمس الأول لمران استرجاعي لدى وصوله من أمريكا عقب فراغه من مشاركة منتخب بلاده، حيث أظهر جاهزيته التامة للانضمام لتشكيلة الفريق الأساسية التي ستخوض لقاء الغد أمم فريق النصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
وكان لاعبو الفريق قد أجروا مرانهم الرئيس على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي، تركزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض من خلالها المدير الفني سامي الجابر عدة جمل تكتيكية وفنية وسط مشاركة كافة اللاعبين باستثناء عبدالله الزوري الذي خضع لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية ضمن برنامجه العلاجي.
يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للمباراة بمران يقام عند الساعة الـ05:30 من مساء اليوم وسيكون محاطا بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.
من جانبه، تكفل عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور بـ 2000 تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء الغد أمام النصر على أن توزع التذاكر عصر يوم الإثنين عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجماهير الهلالية بملعب الملك فهد الدولي.
من جانب آخر، نفد قرابة (70) بالمائة من تذاكر مواجهة الهلال والنصر، حيث شهد مقر النادي ومتجره إقبال أعداد كبيرة من الجماهير الهلالية التي جاءت لشراء تذاكر المباراة.
من جانب آخر، اعتبر رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن ديربي الهلال والنصر يلقى اهتماما واسعا من قبل الوسط الرياضي، مشددا على أن فرصة الفريقين متكافئة بينهما.
وشدد على أن مباراة الغد (غير) على اعتبار أنها تجمع الفريقين الأفضل في الموسم الكروي الجاري، مشيرا إلى أنه لايمكن توقع النتيجة فهي أيا كانت فالدوري لايزال طويلا، مؤكدا على أن المنافسة على اللقب متاحة لأكثر من أربعة فرق. جاء حديث رئيس الهلال من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حيث ذكر "ديربي الإثنين أمام النصر حدث محل انتظار جميع الرياضيين، فهو غير كونه ديربي تنافسي لايمكن توقع نتيجته والفرص فيه متكافئة، هو أيضاً يجمع بين فريقين هما الأفضل هذا الموسم، ومع ذلك أياً كانت نتيجة المباراة فلازال الدوري طويلاً والمنافسة على اللقب متاحة لأكثر من أربعة فرق".



النتيجة معروفة منذ 10 سنوات



الرياض ـ ماجد التويجري

اعتبر عضو الشرف الهلالي الأمير عبدالله بن مساعد أن المواجهات الهلالية النصراوية افتقدت لعنصر المفاجأة منذ ما يزيد عن عشر سنوات ماضية وقال في تصريح خاص لـ"الرياضية": "الفريق الأفضل قبل المباراة هو الذي يفوز حيث انتهت القاعدة السابقة التي تقول إن الديربي الخاص بهذين الفريقين لا يخضع لأي مقاييس قبل اللقاء"، وأضاف: "أنا أتابع مباريات الهلال والنصر من زمن الدوري التصنيفي وربما كان ذلك في بعض المباريات في تلك الفترة صحيحا، أما الآن فواقع كل المباريات في السنوات الأخيرة يقول إن صاحب الامتياز الفني الأفضل والأكبر قبل المواجهة هو من ينتصر".
وانتقل رئيس الهلال الأسبق إلى التأكيد على أن الفارق الفني بين الفريقين كان كبيراً في السنوات الماضية وبسبب تحسن النصر لهذا العام فقد قل ذلك الفارق ولكنه مازال موجوداً وقال: "أنا متفائل بفوز هلالي جديد فيجعلنا في وضعية مرتاحة من حيث ختام مشوارنا في الدور الأول، ووسط تفاؤلي الواضح كثير من أصدقائي النصراويين متفائلون بأنهم سوف يفوزون في المباراة"، ورداً على سؤال هل الأمير تركي بن خالد والأمير فيصل بن تركي من بين الشخصيات النصراوية المتفائلة بفوز الأصفر، أجاب: "الأمير تركي بن خالد يتوقعها تعادلا بهدف لكل فريق والأمير فيصل بن تركي لم ألتقه منذ عودتي من السفر" وامتدح الأمير عبدالله بن مساعد مسيرة المدرب سامي الجابر مع فريقهم وقال: "سامي كان لاعباً، مؤثراً وكبيراً في الملعب وساهم في أكثر من مناسبة بانتصارنا على النصر حاله حال الأسماء المميزة الأخرى في الهلال كيوسف الثنيان ونواف التمياط، وعلى الجانب النصراوي ماجد عبدالله وفهد الهريفي، والجابر أظهر إيجابيات كبيرة له كمدرب حالياً وكانت حاضرة في المباريات الماضية بالأخص ضد الشــباب والاتحاد، وشدد عضــو الشرف على أنه بالرغم من ارتفاع مستوى الحكام السعوديين إلا أنه يؤيد الاستعانة بالحكــام الأجانــب في هذه المواجهات.



الهلال .. فريقان مختلفان

عوامل الفوز والخسارة في كرة القدم مرتبطة بأمور كثيرة ومتباينة والتغييرات فيها لا يمكن حصرها فهي أحيانا تلعب على جزئيات بسيطة في أرض الميدان وأخرى خارجه وربما كرة تكون ذاهبة لخارج المرمى بأمتار ترتطم بشيء ثابت أو متحرك وتذهب للمرمى وربما أخرى مصوّبة بإتقان "رميّة هديف " فينزرع من الأضداد من يحولها بقصد أو دون قصد إلى عدم احتضان الشباك وقد تكون هذه المؤثرات حاضرة بقوة في لقاءات الديربي خصوصا وأن العوامل النفسية تلعب دورها الكبير بين التركيز من عدمه والصفاء الذهني من ضبابية التفكير والتوتر من الاطمئنان وهكذا وتلعب خطط المدربين الفنية وقدراتهم الخاصة وبرامج التهيئة النفسية وحضور اللاعبين البدني والذهني والمهاري في لعب الدور الأكبر بين الفوز أو الخسارة.
في لقاء الديربي غدا والذي سيجمع الهلال المستضيف والمتصدر بالنصر الضيف والوصيف الاحتمالات متساوية والحظوظ متقاربة على الورق ومسألة ترجيح فريق على آخر يخضع لما سيقدم في الميدان أثناء اللقاء وخارجه قبل وأثناء وما سيحدث في المدرجات من مؤازرة وتفاعل جماهيري فلأهازيج الجماهير دور مؤثر وكبير خصوصا وأن اللاعب السعودي سريع التأثر سلباً أو إيجاباً.
الهلال هذا الموسم أشبه بفريقين مختلفين عبارة عن رباعي في خط الدفاع يشارك مع بعضه لأول مرة ويفتقد للانسجام المطلوب ويفتقد أيضا للقائد الموجه وهو على صعيد الأسماء الفردية مختلف عن العطاء الجماعي فكل الأسماء تقريبا تمتلك قدرات فردية جيّدة لكنها لم تتناغم حتى الآن وربما أن انخفاض مستوى بعض من أفراده ساهم في مزيد من الهبوط الجماعي ولعل أبرز الأسماء التي لم تظهر بمستواها المعروف الظهير العصري والجوكري " ياسر الشهراني " على الأقل مقارنة بالموسم الماضي وتحديدا في لقاء الغريمين في الدور الأول حين نال وبإجماع الأفضلية على كافة الأقران من الفريقين ويعيب على الفريق الأزرق الخلفي البطء في التحركات وضعف المراقبة والتغطية وعدم وجود لاعب قشاش يجيد التأخر بخطوات عن بقية الرفاق وتمشيط المنطقة خلفهم وضعف دور الظهيرين في لعب دور التغطية في العمق كما كان يفعل " طيّب الذكر لي بيونج " في سنوات خلت.
في المقابل هناك فريق آخر مختلف يقع في المنطقة الأمامية ويتكون من الرباعي نواف العابد وسالم الدوسري وتياجو نيفيز وناصر الشمراني وهذا الرباعي متكامل فنياً، فهم يجيدون فتح اللعب عن طريق الأطراف والاقتحام العرضي عن طريق الثنائي سالم ونواف ويملك خاصية الاقتحام من العمق سواء بالتمريرات البينية السريعة أو بالاقتحام وفق مهارة المراوغة ويملك أيضا القدرة على التسديد المحكم سواء من كرات ثابتة أو متحركة وبالتالي مصدر خطورة الهلال ليس في قدرة هذا الرباعي فقط بل في تنوّع الوصول لمرمى المنافسين وهو حاليا أقوى الفرق هجوماً بمعدل تهديف مرتفع وغير مقارن وقد اتضحت قوة الفريق الهجومية هذا الموسم من خلالها فالفريق قادر على التسجيل من التسديدات البعيدة سواء الثابتة أو المتحركة ومن استغلال الكرات الثابتة من الأخطاء الجانبية أو ركلات الزاوية ومن الانطلاقات الجانبية والكرات العرضية سواء كانت عالية أو منخفضة أو زاحفة أرضية ومن أيضا الهجمات المرتدة السريعة التي تظهر خطورتها حين يتقدم بالنتيجة ويضطر المنافس لفتح الملعب لكن الفريق الأمامي تحديدا يجد صعوبة أمام الفرق التي تغلق ملعبها وتعتمد على الهجمات المعاكسة ولا تعطـي مســاحات كافيــــة للتحرك والتمرير والتمركز ولا يوجــد في مناطقها فراغات كافية للنفاذ منها بيــسر وسهولة.
ويبقــــى من التشكيلة لاعبــان همـــا محورا الارتــكاز وهما الثنائــي " كاستـــــــيلو وهرمــاش " وعليهما يقع حمل ثقيل فهما إن اقتربا من بعضهما البعض وتناوبا أداء الأدوار المزدوجـــــة في افتكاك الكرة من المنافسين والضغط على حامل الكرة وعدم إعطاء الحرية للمنافسين في عمق الثلث الأخير من حرية الاستلام والتفكير بحرية والتنفيذ برؤية واضحة ومجال نظري يسمح بكشف الملعب ثم بتمرير الكرة وفق ما تقتضيه مجريات اللقاء من سرعة في التمرير أو التريّث في ذلك وفي دعم الألعاب الهجومية بالقرب من ثلاثي صناعة اللعب وفتح المجال لهم في حرية التمرير الطولي أو العرضي وإرسال الكرات الطولية على الأطراف أو في العمق والنجاح في استثمار عنصر المفاجأة بقاعدة القادمين من الخلف والتي يجيدها هرماش جيدا ففي لحظات معينة نجده يصبح رأس حربة ثان بجوار ناصر وأحياناً يصبح صانع لعب رابع يتناوب الأدوار مع نيفيز في العمق ثم يعود لمنطقته الخلفية ويكمن الخلل في قدرته على التواجد في منطقة العمق الدفاعي فابتعاده أحيانا عن أداء الدور الدفاعي والبطء الحركي لكاستيلو يكشف الدفاع الهلالي ويجعل منطقته مشرعة أبوابها وأمامنا نموذجان متناقضان لآخر مباراتين للهلال الأولى أمام الشباب وفيها قدم نموذجا رائعا في اللعب الجماعي فتحرك الفريق ككتلة واحدة دفاعا وهجوما وتقاربت خطوطه وترابطت وانطلق الظهيران هجوماً وعاد الثنائي سالم والعابد للتغطية لهما في حال كانت الكرة مع الفريق الشبابي وكوّن ثنائي الارتكاز ساتراً أولياً أمام منطقة العمق وصال وجال نيفيز في كل أرجاء الملعب وتمركز ناصر وتموضع وتحرّك في كل مراكز الهجوم بالتناوب مع الرفاق فحين يذهب يسارا يدخل العابد مكانه وكذلك الحال مع سالم في الطرف الأيمن وحين يعود للخلف يكون نيفيز رأس حربة تقليدي ومشّط قلبي الدفاع منطقتهما أولا بأول ومارس الفريق الضغط الكامل على حامل الكرة في كل مساحات الملعب حتى أوقع لاعبي الشباب في أخطاء متعددة استثمرت كما ينبغي وكان الفريق سريعاً في استخلاص الكرات وسريعا في تنفيذ الهجمات بارعاً في التحكم برتم اللقاء بين السرعة الفجائية والبطء المفتعل لإخراج لاعبي الشباب من مناطقهم ثم الارتداد السريع الخاطف.
والنموذج الآخر في لقاء نجران الأخير قبل التوقف وفيه ضعف الأداء الفردي والجماعي فلم يظهر اللاعبون بمستوياتهم المعروفة ولم يتحركوا كما ينبغي ولم يبرعوا في إحداث فوارق فنية وعاب على العابد عدم التفاعل مع الرفاق وعدم التغطية الدفاعية وبقي الشهراني على نفس العطاء دون دعم لسالم في الألعاب الأمامية ولم يتحرك ناصر كما ينبغي وكان رتم الفريق بشكل عام بطيئاً وخطوطه متباعدة خصوصا لاعبي المقدمة.
باختصار، الهلال فريقان منفصلان أمامي وخلفي، والرابط بينهما محورا الارتكاز، وعليهما يقع مسؤولية ربط الفريق وتحريكه وفوز الفريق يكمن في اللعب بنفس الأداء أمام الشباب وغير ذلك سيجد فيه الفريق صعوبة خصوصا إذا بقي النصر في ملعبه ولم يفتح اللعب



التاريخ .. يُدين التحكيم في مواجهات ديربي الكرة السعودية

ظل التحكيم هو أسخن محاور "ديربي الكرة السعودية" بين الهلال والنصر على مدار تاريخ لقاءاتهما، فكلا الطرفين من رؤساء ولاعبين وجماهير يشتكون من عدم إنصاف التحكيم لفرقهم، وما كان من الاتحاد السعودي لكرة القدم فعله لهذا الاحتقان من كلا الفريقين النصر والهلال سوى أن يجلب لمواجهاتهما الحكم الأجنبي عوضاً عن الحكم المحلي والذي إلى حد ما ساهم في تخفيف الضغوطات والاحتقان على الحكم المحلي، ورغم ذلك لم يزلها تماماً لكنه خفف من التصريحات النارية التي يطلقها منسوبو الهلال والنصر بكل أطيافهم.
"الرياضية" ترصد أسخن الأحداث خلال مواجهات النصر والهلال في العقدين الماضيين قبل المواجهة المرتقبة والساخنة مساء غد الإثنين ضمن الجولة العاشرة من دوري جميل للمحترفين والتي ستقام على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وذلك في ثنايا التقرير التالي:

هدف النية
خلال مباراة في دور الأربعة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1997 والذي أداره تحكيمياً عمر المهنا رئيس لجنة الحكام الحالية، ألغى حكم المباراة الهدف الثالث للهلال والذي أتى من خميس العويران في الوقت بدل الضائع في حادثة أدهشت الهلاليين كثيرا مما جعل مدير الفريق آنذاك صالح النعيمة يدخل لأرضية الملعب ليناقش الحكم في سبب إلغائه، وأدى هذا الدخول من النعيمة لإصدار أشهر قرار إيقاف في الملاعب السعودية من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله). وتم توضيح الأسباب التي دفعت حكم اللقاء إلى إلغاء الهدف من خبير لجنة التحكيم دينو "كندي" بأن العويران كانت لديه نية في إعاقة حارس النصر مضحي الدوسري. يذكر أن المهنا وبعد اعتزاله للتحكيم اعترف بأن إلغاءه لهذا الهدف غير صحيح. وكانت المباراة قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، سجل للهلال منصور الموينع وللنصر الغاني أوهين كيندي.

طرد الهويدي
في مواجهة الفريقين في نصف نهائي كأس المؤسس عام 1999 والتي قادها تحكيمياً معجب الدوسري، أشعل الحكم فتيل الإثارة مبكراً حينما أشهر البطاقة الحمراء في وجه مهاجم الهلال جاسم الهويدي "كويتي" قبل مضي نصف ساعة على انطلاق المباراة، حيث قام الهويدي بضرب الحارثي بكوعه ليشير الحكم المساعد علي الطريقي لحكم الساحة معجب الدوسري. ومازالت تلك اللقطة بين مؤيد ومعارض من جانب أنصار الفريقين رغم أن اللقطات التلفزيونية أوضحت قيام الهويدي بالضرب. يذكر أن ذلك اللقاء انتهى بنتيجة سلبية.

نهائي بلقولة
جمع نهائي كأس الكؤوس العربية الحادية عشرة عام 2000 لأول مرة فريقين سعوديين قادها تحكيمياً الحكم العالمي المغربي سعيد بلقولة (رحمه الله) حكم نهائي كأس العالم 98، شن النصراويين هجوماً لاذعاً على حكم تلك المباراة والذي حرمهم من نيل تلك البطولة ـ على حد وصفهم ـ حيث احتسب ركلة جزاء في بداية الشوط الإضافي الثاني لصالح لاعب الهلال عمر الغامدي على لاعب النصر إبراهيم ماطر ليحرزها مهاجم الهلال عبدالله الجمعان كهدف ذهبي أهدى به البطولة للهلال. يذكر أن تلك المباراة انتهت بهدفين لهدف للهلال سجلها جميعا لاعبو الهلال بدأها محمد الشلهوب ثم أحرز فيصل أبوثنين بالخطأ في مرمى فريقه التعادل للنصر وأنهى اللقاء عبدالله الجمعان.

بلنتي الكاتو
خلال مواجهة الفريقين في إياب المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 2001 والذي أداره تحكيمياً عمر المهنا، شهد هذا اللقاء عدم احتساب ركلة جزاء صريحة لصالح مهاجم الهلال الكاتو "كولومبي" اتفق عليها غالبية المحللين التحكيميين وهو ما أصبح معروفاً في الوسط الرياضي "بأشهر بلنتي لم يحتسب"، وعلى إثر هذه المباراة صدر قرار من الرئيس العام لرعاية الشباب بإيقاف حكم اللقاء لمدة 6 أشهر. وكان المهنا قد اعترف بخطئه بعدم احتساب هذه اللقطة كضربة جزاء. يذكر أن اللقاء انتهى بنتيجة سلبية والتي كانت في صالح الفريق النصراوي لتأهله للنهائي مستفيدا من فوزه في لقاء الذهاب.

راية الكابلي
وقعت أحداث مؤسفة قبل نهاية لقاء الفريقين في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين 2006 في اللقاء الذي أداره الحكم علي المطلق وذلك بعد أن ألغى مساعد الحكم الثاني فايز الكابلي هدف التعادل لقائد النصر طلال المشعل في الوقت بدل الضائع لوقوفه متسللا، في لقطة أوضح بعض المحللين التحكيميين صحة هدف المشعل ووقوفه في موقف سليم والبعض الآخر يشيد بصحة وشجاعة الحكم الكابلي. لتهيج الجماهير الصفراء وبعض منسوبي النصر وصبوا جام غضبهم على الكابلي ونزول البعض لأرضية الملعب ونتيجة لتلك الأحداث أصدرت لجنة الانضباط قرارات عدة بإيقاف الكابلي لنهاية ذلك الموسم وإيقاف طلال المشعل مباراتين ونقل أول مباراة رسمية لفريق النصر تقام على أرضه إلى ملعب الفريق المنافس. يذكر أن ذلك اللقاء انتهى لصالح الهلال بهدفين لهدف، سجل للهلال ياسر القحطاني وطارق التايب "ليبي" وأحرز ضياء هارون هدف النصر الوحيد.

بلنتي الوايرلس
في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2007 أطلق حكم اللقاء سعد الكثيري صافرة مفاجئة محتسباً ضربة جزاء لمصلحة النصر بعد سقوط مهاجمه محمد الشهراني بمجرد اقتراب مدافع الهلال البرازيلي تفاريس منه، ووقتها أجمع غالبية المحللين التحكيميين على عدم صحة قرار الحكم، بل إن الجماهير أسمتها (بلنتي الوايرلس). يذكر أن تلك المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله سجلهما ياسر القحطاني للهلال وسعد الحارثي للنصر.

تبادل أدوار
في حادثة غريبة من نوعها في كأس الأمير فيصل بن فهد عام 2009 خلال مواجهة الفريقين التي أدارها تحكيمياً خليل جلال لطرده لاعب الهلال عبدالعزيز الدوسري بإشهاره البطاقة الصفراء الثانية بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه بعدما استجاب جلال لتوجيهات قائد النصر حسين عبدالغني بعد أن نجح في خداعه بإشارته لحكم اللقاء أن لاعب الهلال توجه لمدرج فريقه مطالباً بسكوتهم في حركة تعتبر استفزازية رغم أن اللقطات التلفزيونية أظهرت أن الدوسري لم يقم بتلك الحركة بل قام بوضع إبهام أصبعه في فمه كما يفعلها قائد فريق روما الإيطالي توتي. تلك اللقطة جعلت الجمهور الهلالي يصف ما حدث أن جلال وعبدالغني تبادلا الشارة الدولية وشارة القيادة في وقت ترى الجماهير النصراوية أن قيام الدوسري بالفرح أمام مدرجهم بحد ذاته مستفز وأنه يستحق الطرد. يذكر أن المباراة انتهت للهلال بهدفين مقابل هدف واحد.

مبدأ التعويض
خلال لقاء الفريقين في ذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال عام 2010 والذي أداره تحكيمياً خليل جلال ثارت أزمة في كلا الفريقين على حكم اللقاء خاصة من الجانب الهلالي بسبب تغاضيه عن طرد لاعب النصر الأرجنتيني فيجاروا وأبدل ذلك بطرد لاعب الهلال أحمد الفريدي، حيث ذكر رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن خليل جلال اعتمد على مبدأ التعويض فلم يطرد فيجاروا لأن فريقه متقدم بثلاثة أهداف ولم يطبق القانون كما فعل مع الفريدي معتبراً تلك الحادثة نقطة تحول في اللقاء، وأما الجانب النصراوي اعترضوا على ركلة الجزاء الهلالية والهدف الثالث بحجة أنه جاء من وضعية التسلل وعدم احتساب ركلة جزاء على الأقل لصالح فريقهم. يذكر أن اللقاء انتهى لمصلحة الأزرق بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.

تصريحات نارية
من أبرز التصريحات خلال العقدين الأخيرين والتي هاجمت التحكيم مباشرة هي تلك التي أتت بعد اللقاء الذي انتصر فيه الأزرق بخمسة أهداف مقابل ثلاثة في ذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2010 حيث كانت الأجواء مشحونة على حكم اللقاء خليل جلال، وكانت البداية مع عضو شرف النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن وقال: "أعتقد أن الهلاليين يجب أن يطلقوا على الحكم خليل هلال". وعلى الطرف الآخر خرج مدير الفريق آنذاك ومدرب الفريق حاليا سامي الجابر بتصريح شرس وناري وقال:" أعتقد أن الحكم منذ بداية المباراة وهو كان يبيت النية لطرد لاعب هلالي وهذا ما حصل مع أحمد الفريدي، فقد أراد طرد لاعب من الهلال عندما تقدم الهلال بأربعة أهداف، وهذا مبدأ التعويض، نحن لا نلعب في استراحة حتى يميل الحكم مع الفريق المهزوم ويحاول تقريب النتيجة".

"الرياضية" تتميز
اختار الحكم الدولي السابق سعد الكثيري صحيفة "الرياضية" كأول صحيفة يتحدث لها عن أحداث الديربي الذي قاده عام 2007 والذي اعتذر فيه للجمهور الهلالي عن احتسابه ركلة جزاء لمصلحة النصر، اتضح له فيما بعد أن قراره كان خاطئاً، فيما اعترف لاعب النصر السابق إبراهيم ماطر في حوار لـ"الرياضية" بصحة ضربة الجزاء التي احتسبها الحكم العالمي سعيد بلقولة (رحمه الله) وأنه بالفعل أعاق عمر الغامدي وعلى إثرها دخل في نوبة حزن لم يستطع الخروج منها بسهولة، مبدياً اعتذاره للجماهير النصراوية على ذلك الخطأ.



الهلال يهزم الرائد ويحتفظ بالصدارة

جدة ـ محمد الحامد نجران ـ علي المكرمي بريدة ـ رميان القصير

حافظ الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال على صدارته لمسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، بعد فوزه على الرائد بهدف نظيف ضمن الجولة التاسعة للمنافسة، وفي بقية المباريات فاز الأهلى على الاتفاق والنصر على النهضة، والاتحاد على الشباب والفتح على نجران والتعاون على الشعلة والفيصلي على العروبة.

الهلال والرائد
حقق فريق الهلال فوزا غاليا على ضيفه الرائد بهدف دون مقابل، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد، سجل هدف المباراة الوحيد خالد كعبي، ليرفع الهلال رصيده إلى (24) نقطة، فيما تراجع الرائد للمركز الحادي عشر بسبع نقاط.



موبايلي توعي الجماهير بأضرار التدخين



الرياض ـ الرياضية

انطلاقا من دورها الريادي في دعم البرامج التوعوية والوقائية للشباب، تطلق موبايلي بالتعاون مع جمعية نقاء برنامجاً لمكافحة التدخين وذلك خلال لقاء الديربي الذي سيجمع الهلال والنصر غدا الإثنين على ملعب الملك فهد بالرياض.‎
ويهدف البرنامج إلى تغيير الصورة النمطية المتعلقة بالتدخين من خلال تصحيح المفاهيم الخاطئة حوله، والتعريف بأضراره والنتائج المؤدية له بطريقة غير تقليدية تعتمد بشكل كلي على الحوار والمناقشة واستعراض الدراسات والإحصائيات الرسمية التي قدمت في هذا الجانب مما يحقق الهدف المنشود بأن تصل هذه الرسالة إلى الشاب المدخن ليقلع عن هذه العادة السيئة.



الرأي
ديربي الكرة السعودية (1)
سالم عطا الله


مباراة الهلال والنصر هي ديربي الكرة السعودية ليس هناك ما يصل إلى أهمية مثل هذه المباريات التي تجمعهما ، عجزت كل الديربيات أن تصل نصف أهمية هذا الديربي بل وزد على ذلك فإن ديربي الكرة السعودية القديم الجديد المتجدد الأكثر عطاء وجماهيرية وافضل مواهب واكثر نجوما واقل مشاكل. منذ أن ظهرت مباراة الجولة العاشرة في أفق جدول الدوري والجميع خلف كل ماله علاقة بالنصر والهلال تحدياً وتأريخأً ونجوماً حتى الذين يزعمون أن لهم أندية كبيرة ومنافسات ديربي نسوا كل ذلك واندفعوا للاستفادة من بركات هذا الديربي لمعرفتهم أن ديربي الهلال والنصر يعطيهم ما لا يعطيه لهم أي ديربي آخر.. فكيف سيكون عليه حال هذا الديربي وعلى ماذا ينتهي.. غداً نكمل





.. والهذلول: ديربي زمان أقوى .. الهلال يحتاج إلى تنظيم


صورة من الإنترنت للأمير عبد الله بن سعد يرحمه الله يهنئ عبادي بعد الفوز.

حوار: فارس المحيميد

يعتبر أحد أبرز نجوم الهلال طوال تاريخه، عاصر أقوى فترة شهدتها مباريات الديربي بين الهلال والنصر، اليوم يتحدث عن أهمية مباراة الديربي غدا والأجواء التي كانت تحيط بها في الفترة الماضية، ومدى قوة المنافسة من عدمها في الفترة الحالية مقارنة بتلك الفترة التي كانت المنافسة ملتهبة في مبارياتها. اللاعب عبادي الهذلول الذي توقف عن ممارسة الكرة 1411 هـ تحدث في حوار خاص مع "الاقتصادية" قبيل مواجهة الهلال والنصر غداً ضمن مباريات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين:

في البداية حدثنا عن الطابع الخاص الذي يغلف مباريات الهلال والنصر؟

مباريات الهلال والنصر تنافسية من الدرجة الأولى وهي تاريخية ومستمرة ولا يمكن أن تنتهي بأي حال من الأحوال، وهي أحد الديربيات الأقوى على المستوى العربي رغم تغير الزمان وتغير الطرق التدريبية التي طالت كرة القدم الحديثة، وقد يكون حجم التنافس أقل في السنوات الأخيرة إلا أن صيت المباراة وقوتها ما زالا مستمرين.

ماذا عن الأجواء التي تسبق الديربي، أثناء المباراة وبعدها؟

بالنسبة لنا في نادي الهلال فإن الأجواء قبل المباراة لا تختلف عن غيرها بالنسبة للمعسكر الذي يسبق المباراة، لكن المباراة نفسها تكون مختلفة خصوصاً في تلك السنوات التي كان يوجد فيها لاعبون أفضل من الوقت الحالي، كانت بوجود زخم كبير من اللاعبين في الفريقين بدءاً من صالح النعيمة وماجد عبد الله ويوسف الثنيان ويوسف خميس، لذلك كانت المنافسة في تلك الفترة قوية جداً داخل الملعب ولا يمكن التنبؤ أو توقع أحداثها.

وهل كان تسجيل الأهداف في الديربي أو الظهور بشكل جيد أمرا مختلفا لدى اللاعبين؟

من الطبيعي أن تكون الأحداث الحاصلة في المباراة مؤثرة؛ لأن مباريات الهلال والنصر كان يتابعها المجتمع بأكمله، حتى الذين لا يهوون كرة القدم فإنهم يحرصون على مشاهدة المباراة والعيش في أجوائها.

لننتقل إلى الحديث عن مواجهة الهلال والنصر المقبلة ما رأيك الفني الذي يسبق المباراة؟

في الحقيقة أن المباراة ستكون مختلفة عن المواسم الماضية لسبب وحيد وهو تطور النصر من الناحية الفنية؛ لأنه في السنوات الأخيرة كان ضعيفاً فنياً مقارنة بالهلال من الجانب التكتيكي والإمكانات الفردية للاعبين؛ لذلك أتوقع أنها ستكون مباراة تنافسية بشكل كبير، لكن رغم ذلك فإن الهلال قادر على تحقيق الفوز ومواصلة الصدارة.

زاملت سامي الجابر خلال ثلاثة مواسم تقريباً ما رأيك بقرار إدارة الهلال بإسناد دفة الأمور التدريبية للمدرب سامي الجابر؟

خلال ثلاث سنوات وجدت فيها بجانب سامي الجابر عرفت أنه يملك تفاصيل ستجعله مميزاً ومختلفاً عن غيره؛ لذلك أنا أثق في كل شيء يعمله سامي؛ لأنه ناجح في كل مراحله العمرية، كان لاعباً مميزاً وأحد أبرز من مر من اللاعبين في تاريخ الهلال ثم واصل نجاحه إدارياً في المواسم الماضية؛ لذلك فأنا متأكد تماماً بأنه سيقدم عملاً مختلفاً في التدريب.

البعض يعتبر المدرب سامي الجابر أقل من أن يدرب الهلال في هذا التوقيت بالذات، ما ردك على هذه الأقاويل؟

سامي الجابر من أكثر اللاعبين الذين زاملتهم في الملاعب عشقاً وحباً للهلال، علاوة على أنه يملك الإمكانات الكبيرة من الناحية التكتيكية لأنه احتك بعدد كبير من المدربين العالميين وبمختلف الجنسيات والمدارس التدريبية، لذلك فإن العقلية الكروية والعشق الذي يملكه سيجعله ينجح في عمله، خصوصاً أن سامي الجابر اعتاد على تحمل الانتقادات والهجوم الذي يكون مباشراً سواءً كان منطقياً أو لمجرد الهجوم.

لكن هل تراهن على أن الهلال سيحقق إحدى البطولات هذا الموسم؟

ليس مجرد المراهنة وإنما متأكد تماماً بأن الهلال سيواصل تحقيق البطولات هذا الموسم كما هو المعتاد، بل أتوقع أن يكون الهلال منافساً شرساً على تحقيق البطولات الآسيوية للموسم الحالي؛ لأنه يملك كل الإمكانات التي تؤهله إلى ذلك، سامي الجابر واللاعبون الأجانب والمحليون قادرون على تحقيق البطولات المحلية والمنافسة على البطولة الآسيوية.

وما نقاط القوة والضعف بالنسبة لنادي الهلال خلال الموسم الحالي؟

برأيي أن الهلال هذا الموسم يقدم مستويات جيدة ومتطورة من مباراة لأخرى، رغم أن الفريق يعاني من الناحية الدفاعية وهي تنظيمية وليست عناصرية؛ لذلك أنا أثق بأن المدرب سامي الجابر قادر على تصحيح مثل هذه المشكلة التي عانى الهلال منها في السنوات الأخيرة ومنذ رحيل المدرب الروماني كوزمين، أما قوة الفريق فإنها متنوعة ومختلفة لوجود عدد كبير من اللاعبين المميزين وفي طرق عدة، حيث يبرز البرازيلي نيفيز في تسديد الكرات الثابتة والمتحركة بالإضافة إلى صناعته للعب عن طريق العمق، وعلى الأطراف يبرز الشابان نواف العابد وسالم الدوسري اللذان يبذلان جهدا كبيرا من خلال الاختراق من الطرف، بالإضافة إلى المهاجم ناصر الشمراني الذي يعتبر أحد أبرز الصفقات هذا الموسم؛ لأنه هداف من طراز نادر.



في الجولة الـ 11 من كأس الأمير فيصل
الهلال .. الصدارة باقية

كاسب الغيثي من الرياض

تمسك فريق الهلال الأولمبي تحت 21 عاما بصدارة كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية للأندية الممتازة في جولته الـ 11، برصيد 24 نقطة عقب فوزه الصعب على الرائد (7 نقاط) بهدف وحيد في اللقاء الذي جمع الفريقين على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الملز عصر أمس.

وشهدت المباراة طرد عبد الله الحافظ مدافع الهلال أواخر الشوط الثاني، فيما واصل أولمبي النصر (22 نقطة) مطاردته الشرسة للمتصدر بعد فوزه الكبير على مستضيفه النهضة (13 نقطة) بثلاثية نظيفة في الدمام، في حين نجح البديل أحمد العوفي لاعب الأهلي (22 نقطة) في منح فريقه هدف التقدم في مرمى الاتفاق (13 نقطة) في الدقيقة الأخيرة قبل أن يضيف المباركي الهدف الثالث من ضربة جزاء في الوقت بدل الضايع 3/1 على ملعب النادي الأهلي في جدة.

في المقابل صعد الاتحاد للمركز الرابع بعد انتصاره على ضيفه الشباب 1/0 على ملعب الأول في جدة.

وفي بقية اللقاءات حقق التعاون (9 نقاط) فوزاً كبيراً على الشعلة متذيل الترتيب 2/5 فيما نجح الفيصلي (18 نقطة) في تحقيق انتصار ثمين على العروبة (6 نقاط) 1/3 في الجوف، وأخيراً واصل الفتح (17 نقطة) عروضة المميزة لينتصر بهدف على مستضيفه نجران (7 نقاط) في نجران.

وكانت الجولة العاشرة قد تأجلت إلى جانب بعض لقاءات من الجولة التاسعة؛ نظراً لانضمام عدد كبير من لاعبي الأندية للمنتخب الأولمبي الذي يستعد للمشاركة في بطولة غرب آسيا أواخر العام الجاري.





الهلال يفعل حسابا لانتظام "رواتب" لاعبيه
الحميداني يعد بأعلى رعاية.. ويؤكد أن معسكر الدوحة ليس مخصصا للنصر


حصة تدريبية للهلال (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

أكد نائب رئيس الهلال محمد الحميداني لـ"الوطن" أن الإدارة تعمل على تفعيل حساب خاص بالنادي لتسليم لاعبي الفريق الأول لكرة القدم رواتبهم الشهرية بانتظام، مشيراً إلى أن شهراً واحداً فقط متأخر للاعبين حالياًّ، عكس بقية الأندية التي تأخرت بصرفها رواتب لاعبيها لفترات أطول.
وحول استعدادهم لمواجهة النصر غداً على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في قمة الجولة العاشرة لدوري عبداللطيف جميل، قال: "حضور اللاعبين ذهنياًّ وبدنياًّ وفنياًّ داخل الملعب سيجلب الانتصار وسيحافظ على الصدارة الزرقاء بعد توفيق الله، وسنجني ثمار معسكر الدوحة الذي لم يكن معسكراً مخصصاً لملاقاة النصر فقط، وإنما استثماراً لفترة التوقف الطويلة".
وعن وعوده للجماهير الهلالية بإنشاء قناة للنادي، أجاب الحميداني "سترى القناة النور قريباً بمشيئة الله"، مؤكداً أنه سبق وأن وعد الجماهير بها، إضافة إلى إيجاد عقد رعاية للنادي الموسم المقبل سيكون أعلى مادياًّ من العقد الحالي مع الشريك الاستراتيجي "موبايلي".
من جانبه، يعقد مدرب الفريق الكروي الأول سامي الجابر، مؤتمراً صحفياًّ عند الساعة الـ04:30 من بعد ظهر اليوم في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بالنادي للحديث عن لقاء الفريق أمام النصر.
في المقابل، طرح الشريك الاستراتيجي للنادي "موبايلي" تذاكر حضور مباراة النصر، وذلك عصر أمس عبر منافذ البيع في مقر ومتجر النادي ومقر ومتجر نادي النصر، على أن يستمر البيع فيها حتّى الساعة العاشرة من مساء اليوم، ويقتصر بيعها غداً على ملعب اللقاء، بينما تباع تذاكر المنصة في متجر الهلال فقط.
على صعيدٍ آخر، تقرر أن يحمل لاعبو الهلال قبل مباراتهم أمام النصر لافتة تحمل اسم جمعية "نقاء" لمكافحة التدخين إكمالاً للدور الاجتماعي الذي ينتهجه النادي في كل مباراة لفريقه الأول لكرة القدم، كما وفرت إدارة المسؤولية الاجتماعية بقيادة سعود السبيعي 100 تذكرة مجانية، يتم تقديمها لدور الأيتام والجمعيات الخيرية للأيتام، إضافة إلى مشاركة 100 شخص في برنامج المساعد الطبي، وذلك لتقديم الرعاية الصحية للجماهير الحاضرة لمباراة الديربي في مدرجات الفريقين



الهلال يحتفظ بصدارة فيصل


الهلال والرائد في دوري فيصل أمس (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

بريدة: خالد البراك

حافظ الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال على صدارة ترتيب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد بعدما تغلب على ضيفه الرائد (1/ صفر)، ضمن الجولة الـ11 المقدمة من المسابقة، ليرفع رصيده إلى 24 نقطة، فيما تراجع الرائد للمركز الـ11 بـ7 نقاط.





كاستيلو يعلق شارة «الجاهزية» لمواجهة النصر


سيجاندو كاستيلو

عبدالرحمن أباعود - الرياض

أبدى الإكوادوري سيجاندو كاستيلو لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم جاهزية تامة وإمكانية مشاركته في لقاء فريقه غدا أمام غريمه التقليدي النصر على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي، وذلك بعد أن ترددت أخبار حول عدم قدرته على المشاركة بسبب الفارق الزمني لعودته من المشاركة مع منتخب بلاده، واكتفائه بتدريبات استرجاعية البارحة، حيث سيكتفي بإجراء تدريبين اساسيين قبل أن يخوض «الديربي».

وكان كاستيلو قد أجرى بجانب زملائه مرانهم الرئيس على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين عدا المدافع عبدالله الزوري، الذي خضع لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية.
يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء بمران يقام عند الـ05:30 من مساء اليوم، وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، على أن يسبقه بساعة مؤتمر صحفي للحديث عن المباراة، يضم الجابر وأحد اللاعبين.



فوز النصر والهلال وخسارة الاتفاق أمام الأهلي

هادي الدوسري - الاحساء

اختتمت عصر أمس مباريات الجولة الحادية عشرة من بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد (الأولمبي)، حيث أقيمت سبع مباريات، واستطاعت فرق الهلال، والاتحاد، والنصر، والأهلي، والتعاون، والفيصلي، والفتح تحقيق الفوز.

ففي الرياض واصل فريق الهلال تحقيق الانتصارات والانفراد بالصدارة وذلك بعد أن تغلب على فريق الرائد بنتيجة 1-0، سجله اللاعب خالد كعبي في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز في نادي الهلال.





لاعبو «الزعيم» يحاربون التدخين



الرياض - «الحياة»

ينتظر أن يقدم ثلاثة من لاعبي الهلال كلمة مقتضبة حول التدخين وأضراره في مباراة الفريق المقبلة أمام النصر، يأتي من بينهم البرازيلي تياغو نيفيز، الخطابات الثلاثة تأتي خطوة أولى في برنامج توعوعي يقدمه الشريك الإستراتيجي للهلال «موبايلي» بالتعاون مع جمعية «نقاء» لمكافحة التدخين.

البرنامج - بحسب الشركة - يهدف إلى تغيير الصورة النمطية المتعلقة بالتدخين من خلال تصحيح المفاهيم الخاطئة حوله، والتعريف بأضراره عبر الحوار والمناقشة واستعراض الدراسات والإحصاءات الرسمية التي قدمت في هذا الجانب. وكان نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة في شركة «موبايلي» حمود الغبيني أكد أن الاستفادة من المباريات الجماهيرية في بث رسائل توعوية وتثقيفية تسهم في زيادة الوعي والوقاية، وهو هدف سام تسعى الشركة إلى تحقيقه من خلال تعاونها مع عدد من الجمعيات الخيرية في السعودية.

وأشار الغبيني إلى أن تعاون موبايلي مع «نقاء» سيستمر عبر وجودها في جميع مباريات الهلال التي تقام على أرضه حتى نهاية الموسم الرياضي 2013 -2014.



الشريدة: السعودية لم تعد تمتلك «مدافعاً حقيقياً»



الدمام - هاني الباشا

أبدى مدافع فريقي القادسية والهلال والمنتخب السعودي السابق عبدالله الشريدة قلقه من تراجع مستويات المدافعين في المنافسات المحلية مؤكداً أن كرة القدم السعودية لم تعد تمتلك «المدافع الحقيقي».

واعتبر الشريدة ازدياد التعاقد مع المدافعين غير السعوديين مؤشراً واضحاً على عدم وجود مدافعين محليين مناسبين، قائلاً: «الوضع سيئ للغاية ويمكن وصفه بالمأسوي، فكرة القدم السعودية لم تعد تمتلك اللاعبين الذي يمتلكون إمكانات المدافع، والأندية اضطرت إلى الاتجاه إلى اللاعب الأجنبي لسد هذه الثغرة، وربما أستثني من هذا الرأي مدافع نادي الاتحاد أسامة المولد الذي أرى أنه الوحيد القادر على حمل صفة المدافع لما يمتلكه من مميزات وإمكانات، ومع ذلك فهو يعاني بوضوح من عدم اهتمامه بنفسه ما يجعله عرضة للإصابات المتكررة».

وزاد: «اندثار المدافعين انعكس في صورة سلبية على وضع خط الدفاع في الأخضر، فالمنتخب عبارة عن مخرجات الأندية».

ولم يستثن الشريدة درجتي الناشئين والشباب، مضيفاً: «الأمر لا يقتصر على الفريق الأول بل يشمل جميع الفئات من ناشئين وشباب وأولمبي، ولو لاحظت لوجدت أن الأهلي والاتحاد استقطبا مدافعين من خارج أسوار النادي إذ استقطب الأهلي أربعة لاعبين هم أسامة هوساوي وكامل الموسى ومنصور الحربي وعلي الزبيدي فيما عوضت الأندية الأخرى نقطة الضعف بتعاقدات خارجية».

وحمّل الشريدة الأندية مسؤولية أزمة المدافعين، قائلاً: «الأندية تتحمل مسؤولية غياب المدافعين لكونها اعتمدت على المدرب الوطني الذي مع تقديري له لا يصل إلى مستوى المدرب الأجنبي من حيث إعطاء الحصص التدريبية الكافية للاعبين وخصوصاً للفئات السنية، ما أوجد ضعفاً عاماً في المدافعين».

واستطرد: «الأهلي مستثنى من هذا الحديث لكونه يشهد اهتماماً لافتاً بالفئات السنية من خلال التعاقد مع مدربين أجانب مميزين».

وواصل: «في السابق كان يتم التعاقد مع مدربين أجانب من مدارس عدة، ما يسهم في تعزيز قدرات اللاعبين ويمدهم بخبرات متنوعة، فبصفتي لاعباً قدساوياً مثلاً تدربت بإشراف مدربين من مدارس متفاوتة، واستفدت من خبراتهم، وأتمنى عودة الأندية إلى التعاقد مع المدرب الأجنبي كسابق عهدهم، وأرجو هنا أن لا يُفهم كلامي بأنني ضد المدرب الوطني».

وحول تأثير الوضع الحالي على «الأخضر» في المنافسات المقبلة التي يشارك بها قال: «في شكل عام المنتخب السعودي تأثر من غياب المدافعين، فاللاعب الموجود الآن لاعب مصنوع وليس صاحب موهبة كما هو في السابق، فالأجيال السابقة التي مرت على كرة القدم السعودية لن تعوض أبداً، والفوارق كبيرة جداً بين لاعبي الجيل الحالي ولاعبي الماضي من حيث المهارة والبنية الجسمية والرغبة والاهتمام على رغم أن المنطق يفترض العكس في ظل وجود الاحتراف».

وزاد: «ربما يكون لضعف المباريات التجريبية التي يخوضها اللاعبون الآن سبب فيما يحدث، فعلى صعيد المنتخب الأول كانت هناك مباريات ودية في السابق أقوى من الحالية ولكن الوضع القائم الآن أوجد لاعبين مصطنعين، ومن جانب آخر ربما يكون اللاعبون أنفسهم هم السبب إذ إن همهم بات تأدية التدريبات فقط من دون البحث عن تطوير أنفسهم، وهناك نقطة أخرى توضع في الاعتبار وهي تعدد مجالات الترفيه التي من الممكن أن يكون لها دور فيما يحدث».



إقبال جماهيري كبير على متجر الهلال.. من أجل «ديربي المملكة»



الرياض - عبدالله الغزال

شهد متجر نادي الهلال في شارع التحلية بالرياض إقبال جماهيري شديد من أجل شراء تذاكر اللقاء المرتقب الذي يجمع قطبي العاصمة الهلال والنصر (ديربي المملكة) غداً (الإثنين) في قمة مباريات الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وقام المسؤولين على بيع التذاكر في المتجر بتنظيم الراغبين بشراء التذاكر لفك الاختناقات والازدحام، يذكر أن أسعار التذاكر لم تتغير عن السابق، إذ إن تذاكر الدرجة الثانية بـ20 ريال والممتازة بـ300 ريال.



علاقة جديدة تربط «موبايلي» بالنصر



الرياض - عبدالعزيز العمر وعبدالله الغزال

للمرة الأولى في منافسات الدوري، قرر الشريك الإستراتيجي لنادي الهلال «موبايلي» بيع تذاكر «الدربي» عبر متجر النصر ومقر النادي «الأصفر»، إذ جرت العادة على أن يقتصر البيع على المواقع التابعة لصاحب الأرض والذي تملك الشركة حقوق تسويق تذاكره.

وبحسب مصادر مقربة من البيت «الأصفر» فإن إدارة الفريق تلقت اتصالاً من نظيرتها في الهلال طلبت من خلاله السماح لها بتسويق التذاكر عبر مقر النادي ومتجره، ما وجد تأييداً نصراوياً رغبة في التسهيل على جماهيره. وكانت «موبايلي» سلمت إدارة النصر 6000 تذكرة بدأت تسويقها عصر أمس عبر متجر الفريق ومقر النادي، عارضة تقديم المزيد من التذاكر في حال رغبة الإدارة النصراوية.

ولتتعرف على قيمة دربي العاصمة المنتظر غداً يكفيك أن تزور متاجر الناديين في العاصمة الرياض، إذ شهد متجر الهلال ازدحاماً غير مسبوق من الجماهير الباحثة عن الحصول على تذكرة لدخول استاد الملك فهد الدولي محتضن اللقاء.

الازدحام الشديد أجبر موظفي «متجر الزعيم» على إغلاق الأبواب ومنح كل راغب في الحصول على تذكرة حق الدخول منفرداً بعد تنظيم الحضور في صفوف طويلة بدت واضحة من مسافة بعيدة في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض.

وبعيداً من الحماسة الجماهيرية أنهى الهلال مساء أمس تدريبه قبل الأخير في النادي، بعد أن كانت التدريبات الماضية أقيمت في نادي الرياض، وجاءت العودة إلى المقر الرئيس بناء على رغبة مدرب الفريق سامي الجابر الذي تجنب إحداث تغييرات جذرية على الخريطة الأساسية، ما يؤكد نيته الاعتماد على تشكيلة مقاربة جداً لتلك التي خاض بها أغلب مباريات الدوري.

وكان الجابر شرح للاعبيه الجوانب السلبية والإيجابية في النصر، قبل أن يطالبهم خلال الحصة التدريبية بتطبيق جمل تهدف إلى استغلال سلبيات الضيوف، وأخرى تحد من خطورتهم.

وفي شأن آخر، يعقد مدرب نادي الهلال سامي الجابر برفقة أحد عناصر الفريق المؤتمر الصحافي الخاص بلقاء النصر اليوم في المركز الإعلامي بالنادي.



في انتظار الكارثة
منيرة القحطاني


أجزم أن كل حكم سعودي في دوري عبداللطيف جميل ارتعدت فرائصه خوفاً وهلعاً في شكل لم يسبق له مثيل، وأحد الإعلاميين يتكفل نيابة عن رئيس ناديه بحمل رسالة تهديد مباشرة إليهم تحذرهم وتنذرهم بقرب حلول قارعة تصيبهم أو تحل قريباً من دارهم مضمونها أن الرئيس سينفجر فيهم لأن له طاقة، ولم يعد يحتمل أن يقعوا في أخطاء ضد فريقه... يا إلهي هذا تهديد صريح وجريمة كاملة الأركان، ولكنها مرت بالمسؤولين ورئيس لجنة الحكام بهدوء ولم تحرك فيهم ساكناً! وقد يكون أثر الصدمة ألجم الجميع وأصابهم بـ«أم الركب» ذلك أنها المرة الأولى التي يجرؤ أحدهم على التصريح المباشر وليس التلميح المعتاد. وبقي الموضوع في أرشيف البرنامج الذي بثه إذ لم يناقش لاحقاً أو تخصص له مداخلات أو اتصالات خارجية على رغم خطورته وأهمية تناوله، ولكن لأن الجمهور أصبح أكثر وعياً استنكر هذا التهديد الفاضح وأفاض في الحديث عن أبعاده الأخلاقية والنفسية على واقع التنافس الرياضي الشريف لأنه يدخل ضمن مسمى الإرهاب الرياضي، وهو ما أدركه المعنيون عندما سعوا لطمس الحقيقة وحذف التصريح من يوتيوب، ولكن بعد أن سبق السيف العذل ووصلت الرسالة التي اتضح أن الرجل فيها يترجم مشاعر حقيقية يعيشها الرئيس بعد تصدر فريقه الموقت ورغبته الجامحة في استرداد الصدارة والمحافظة عليها بالقوة.

بعد هذا كله هل ننتظر من الحكام أن يتألقوا ويبدعوا في قيادة المباريات إلى بر الأمان وهم يدخلونها تحت هاجس (المضحى به)؟ وهل ننتظر منهم ثقة في قراراتهم أو تردداً يعكس حالهم النفسية وخوف مآلهم بعد المباراة وكل يتخيل نفسه (ضحية انفجار الرئيس)؟

ولكم أن تتخيلوا حجم الكوارث الفنية في الجولات القادمة والضرر الذي يصيب أندية على حساب أخرى وكيف سينتكس مستوى الحكام الذين قادوا الجولات الماضية بأقل الأخطاء، وليس عليهم ملام فهم بشر يتأثرون بما حولهم ولا أحد يعمل بأريحية ويتفوق والقلق على حياته يتملكه ويسيطر على تفكيره!

في انتظار الكارثة هل تعاملت لجنة الحكام واتحاد الكرة بجدية مع التهديدات أم أنها هي الأخرى (دعابة) قيلت في غمرة انشغال المسؤولين بتأهل المنتخب ولم تحمل على محمل الجد؟ أليست هناك سوابق خطرة تم فيها الاعتداء على رجال الأمن؟ فما الذي يمنع من (تفجير الحكم)؟ سؤال قد تكون الإجابة عنه بعد أن تقع الفأس في الرأس.

[email protected]

[email protected]





الدوليون الخمسة وكاستيلو ينضمون إلى تدريبات الهلال
الجابر يتحدث عن الديربي اليوم


كاستيلو

الرياض: فارس السبيعي
يعقد سامي الجابر، مدرب الفريق الكروي الأول للهلال، مؤتمرا صحافيا عصر اليوم الأحد، في مركز الأمير فهد بن سلمان بالنادي، للحديث عن المواجهة المرتقبة التي ستجمع الهلال مع النصر في ديربي العاصمة السعودية الرياض مساء غد الاثنين، الذي سيجرى على ملعب الملك فهد الدولي، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وسيجيب الجابر عن أسئلة رجال الإعلام حول هذه المباراة التي تجمع المتصدر والوصيف، وسيكشف رؤيته الفنية عنها.

وقد أدى الفريق الأول مرانه الرئيس على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالنادي، بعد انتهاء أعمال الصيانة التي استمرت نحو أسبوعين، وشهد المران مشاركة الإكوادوري سيقاندو كاستيلو والدوليين الخمسة، وهم: ناصر الشمراني، سالم الدوسري، سلمان الفرج، يحيى المسلم، وياسر الشهراني، وقد أبدوا جاهزية كبيرة للمشاركة في لقاء الغد.

من جانب آخر، كشف مصدر مقرب من الجهاز الفني للفريق الأول عن أن المدرب سامي الجابر حرص خلال التدريبات الماضية بمعسكر الدوحة على إصلاح الأخطاء الدفاعية للفريق التي أرقت الجماهير الهلالية خلال المباريات، وأكد المصدر أن الجميع سيشاهد دفاعا أفضل أمام النصر.





العالمي أخفق على مدار 18 عاما أمام الحصون الزرقاء.. والعبدلي والإمام نجما الهاتريك وماجد الهداف
المهنا آخر حكم توجت صافرته النصر على الهلال والفارق 10 للزعيم

كتبه : سلمان العنقري



يسود الشارع الرياضي السعودي شبه إجماع على اعتبار أن أكثر المواجهات ندية وإثارة في الدوري السعودي في تاريخ المسابقة المحلية الأرفع هي اللقاءات التي تدعى بقمة الرياض التي تجري بين الغريمين التقليدين فريقي الهلال والنصر ، ولذا نحرص في (قووول أون لاين) على مصافحة القراء بتقارير تنسجم مع متطلبات المنافسة المحتدمة.

وينتظر أن تتجه أنظار محبي كرة القدم السعودية نحو استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض مساء بعد غد الاثنين حيث يلتقي الهلال والنصر ضمن منافسات اليوم الثاني للجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل. وسيزيد من اهتمام مشاهدي تلك المواجهة التي يتنازع طرفاها على صدارة الدوري؛ التقارب في النقاط والمقاعد في سلم الترتيب بين الفريقين، بعدما شهدت السنوات الماضية تباينا في طموحات الفريقين تسبب به التضعضع الفني لفريق النصر الذي أعاد خلال منافسات الموسم الجاري شيئا من هيبته المفقودة. إذ يدخل الهلال موقعة الاثنين متصدرا الترتيب في لائحة فرق دوري عبد اللطيف جميل، وسيواجه مطاردة منافسه النصر الذي يتخلف عنه بنقطة واحدة فقط.

وطبقا لإحصائيات ورصد (قووول أون لاين) ، خاض الهلال والنصر العديد من اللقاءات ضمن منافسات الدوري الممتاز " كأس دوري خادم الحرمين الشريفين " وكثيراً ما شهدت لقاءاتهم الإثارة والندية والعدد الوفير من الأهداف ، وتعتبر هذه المواجهة رقم (75) في تاريخ لقاءاتهم الدورية ، خلاف مواجهات المربع الذهبي. ويتفوق الهلال بفارق عشر مباريات فوز 30 مقابل 20.
ومن خلال هذا الرصد التاريخي لمواجهات الفريقين في بطولة الدوري منذ انطلاقتها موسم 1977 نطلعكم على هذه الإحصائيات التفصيلية للقاءاتهما في بطولة الدوري فقط.

الهلال بطل الدور الأول

غالباً ما يحقق الهلال الفوز في لقاءات الدور الأول وما يدعم حديثنا هذا هو إحصائيات لقاءات الفريقين في الدور الأول حيث حقق الهلال الفوز في (19) مباراة فيما فاز النصر في أربع مواجهات، وكان الهلال قد زار مرمى النصر في الدور الأول (60) هدف ، وسجل النصر (35) هدف مما يعكس مدى التفاوت الكبير في حالات الفوز والخسارة بين الفريقين في الدور الأول ، وكان آخر فوز للنصر على الهلال في الدور الأول موسم 1994/1995 بهدفين لهدف سجلت عن طريق أوهين كيندي وعبدالعزيز المليفي فيما سجل للهلال محمد لطف خلال المواجهة التي أدارها عمر المهنا الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الحالي.

النصر بطل الدور الثاني

كما هو حال الهلال في السيطرة على لقاءات الدور الأول " الذهاب " فإن غريمه النصر كانت له اليد الطولي في مباريات الدور الثاني " الإياب " حيث التقى الفريقان في (37) مباراة كسب النصر (16) منها والهلال (11) لقاءات فيما تعادلا في (10) مباريات ، وسجل النصر في مرمى الهلال (47) هدفاً وسجل الهلال (42) هدفاً .

اللاعبون الأجانب لهم نصيب

كان للاعبين الأجانب الكثير من الذكريات في لقاءات الفريقين ويكفى لنا أن نتذكر البرازيلي الشهير ريفالينو والسنغالي موسى نضاو الهلالي المدفعجي الذي اشتهر عبر لقاءات الفريقين والتونسي نجيب الأمام الذي استطاع تسجيل هاترك في مرمى النصر ، ومن الجانب النصراوي الغاني أوهين كيندي وبن عزيزة واللذين كانت لهم بصمات واضحة في لقاءات الديربي ، وسجل اللاعبون الأجانب في لقاءات الفريقين (44) هدفاً كان لأجانب الهلال منها (28) هدف ، وأجانب النصر (16) هدف وذلك في مسابقة الدوري .

الهاتريك سجله اثنان فقط

تميز محمد سعد العبدلي مهاجم النصر في التسعينات الهجرية ونجيب الأمام نجم الهجوم الهلالي أبان فترة اللاعبين الأجانب الأولى بأنهما الوحيدين اللذين حققا لقب الهاترك ، حيث سجل العبدلي ثلاثة أهداف في مرمى الهلالي في موسم 1976/1977 في لقاء الدور الأول الذي انتهى بالتعادل 3/3 ، أما نجيب الأمام فسجل ثلاثية للهلال موسم 1980/1981 في لقاء فاز فيه الهلال 3/2

لقاءات الهلال والنصر ضمن مسابقة الدوري




*موسم 1985/1986 التقى الهلال والنصر خلال مسابقة الدوري أربع مرات جميعها مباريات دورية .

المحصلة النهائية لمواجهات الهلال والنصر في الدوري



إحصائيات تفصيلية من لقاءات الفريقين في الدوري



أبرز الهدافين في تاريخ لقاءات النصر والهلال بالمباريات الدورية فقط



* الدوري يتضمن مباريات الفريقين الدورية فقط دون مواجهات المربع الذهبي .



الهلال يجهز كاستيلو للديربي .. والجماهير تنقض على التذاكر

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



شارك الإكوادوري كاستيلو لاعب فريق الهلال في التمارين الجماعية لفريقه اليوم السبت بعد أن أجرى مساء أمس مراناً استرجاعياً على انفراد بعد عودته من مهمة تمثيل منتخب بلاده, وظهر كاستيلو بفعالية وجاهزية تأكدت معها مشاركته في لقاء الفريق الهام مساء بعد غد الاثنين أمام النصر في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، في حين خضع عبدالله الزوري لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية.

وكان لاعبو فريق الهلال قد واصلوا تمارينهم مساء اليوم السبت على الملعب الرئيس بنادي الهلال، في إطار استعداداتهم لملاقاة النصر، وركّز مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين, مع تنفيذ بعض الخطط التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، فيما سيكون تمرين الفريق غداً الأحد في الفترة المسائية، وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.

على صعيد متصل، شهدت منافذ بيع تذاكر مواجهة الهلال والنصر إقبالا جماهيريا كبيرا قبل 48 ساعة من المواجهة، وأشارت مصادر إلى نفاذ أكثر من 80% من مجموع تذاكر الدرجات الأولى والممتازة، فيما نفذت تذاكر المنصة بعد وقت قليل من طرحها.



وز الاتحاد والفتح والتعاون والفيصلي على الشباب ونجران والشعلة والعروبة
الهلال يواصل صدارة فيصل بالرائد ..والأهلي والنصر يطاردانه بسداسية

كتبه : عايض الطريسي



واصل أولمبي فريق الهلال صدارة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 23 سنة بعد تجاوزه ضيفه الرائد بهدف عصر اليوم السبت ضمن لقاءات الجولة 11 من المسابقة، فيما واصل فريقا الأهلي والنصر مطاردة الهلال المتصدر، حيث كسب الأهلي ضيفه الاتفاق بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي الشرقية تغلب النصر على مضيفه النهضة بثلاثية نظيفة، ليتساوى الأهلي والنصر بالنقاط 22 نقطة، مع أفضلية الأهلي في تسجيل الأهداف.

وفي جدة، كسب الاتحاد ضيفه الشباب بهدف، وفاز الفتح على ضيفه نجران بذات النتيجة، وفي الجوف عاد الفيصلي بالنقاط الثلاث بعد فوزه على العروبة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي لقاء المؤخرة اكتسح التعاون ضيفه الشعلة بخمسة أهداف مقابل هدفين.



الهلال * الرائد

حافظ فريق الهلال الأولمبي المسابقة، بعد فوزه الثمين على مضيفه الرائد بهدف في لقاء الفريقين على ملعب الأمير فيصل بن فهد، سجل هدف الهلال الوحيد خالد كعبي، ليرفع الهلال رصيده النقطي لـ 24 نقطة، فيما تراجع الرائد للمركز الحادي عشر بسبع نقاط .

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الهلال ( 24 نقطة )

2 - الأهلي ( 22 نقطة )
3 - النصر ( 22 نقطة )
4 - الاتحاد ( 18 نقطة )
5 - الفيصلي ( 18 نقطة )
6 - الفتح ( 17 نقطة )
7 - الشباب ( 16 نقطة )
8 - الاتفاق ( 13 نقطة )
9 - النهضة ( 13 نقطة )
10 - التعاون ( 9 نقاط )
11 - الرائد ( 7 نقاط )
12 - نجران ( 7 نقاط )
13 - العروبة ( 6 نقاط )
14 - الشعلة ( نقطة واحدة )



ديربي الهلال والنصر في رحاب الصدارة
بقلم : ماجد الشيباني




نعم طويت صفحة الأخضر ناصعة البياض وبدأنا نقلب صفحات الديربي الساخنة ، تلك الصفحات التي كانت تشد الانظار منذ ان نصب " العالمي " نفسة منافسا ل" زعيم " لا يغيب اسمه عن المنافسة على شتى البطولات في بداية هذا الموسم
الذي ينبئ عن منافسة ساخنة على بطولات كثر لحساب مسابقات محلية " سعودية " هي الاسخن في القارة باكملها .

نعم الهلال طرف ثابت في المنافسة والمنافسين كثر ومتغيرون ولكن اجزم ان منافس كالنصر ليس كغيره بالنسبة للهلاليين فالنصر هو الغريم اللدود للزرق وهو الشريك في العاصمة وابن ذات المنطقة والمنافس الاول على مستوى الجماهيرية حسب وجهة نظري وقبل ذالك كله هو المنافس في الديربي والجميع يعرف معنى الديربي الذي كان يؤرق الهلاليين والنصر ليس في افضل فتراته فما بالك والنصر هو المنافس الاول على الدوري .

هذا الديربي الذي لا اقول انه لم يصاحبه زخم في الاعوام الماضية بل كان الديربي منتظر ولكن لم يشهد هذا الحراك الذي يطغى على الوسط الرياضي فديربي الرياض اصبح يحرك الوسط بأكملة وبات الجميع يستمد الاثارة من وحي تنافس العملاقين .

قمة الاثنين المنتظرة في سطور :

قمة العملاقين بالرغم من اهميتها ولكن لن تحدد مصير الفريقين في الدوري كما يعتقد البعض ولن يذهب ضحيتها احد المدربين ، الا انها ستكون بالتأكيد دفعه معنوية كبيرة للفريق المنتصر وسينعم احد الكبيرين على اثرها بالصدارة فاما

توسيع فارق نقطي للزرق او انقضاض جديد على الصدارة للصفر .

وبالنظر لخطوط الفريقين التي تزخر بالنجوم نجد ان نقاط القوة والضعف في الكبيرين عكسية تماما فالهلال ينعم بخط هجومي ناري يتقدمه " الزلزال " ناصر ومن خلفة " المدمر " تياقو وعلى الاطراف المهاريين سالم ونواف ، ولكن مايؤرق الهلاليين هو الخط الخلفي المهتز بالكامل فالفريق يستقبل الاهداف في جل المباريات والخلل يبدأ من محوري الارتكاز مرورا بالدفاع وصولا الى حامي العرين غير " الامين " السديري .

والنصر يخالف الهلال تماما في نقاط القوة والضعف فالاصفر ينعم بدفاع صلب ومتماسك ويحمي عرينة الامين العنزي مع ظهيري جنب كالغامدي وحسين يكملان تناغم الخط الخلفي، ولكن مشكلة النصر تكمن في الخط الامامي الذي اصابته لعنة الاصابات وبرز فيه الاختيار غير المقنن للمحليين والاجانب فكارينيو لم يجد الاختيار الافضل لهذا الخط الذي اصبح يتحمل اعبائة " الصعباوي " بمفرده.

استفهام وتعجب :

1-الشربيني يكسب قضيتة ضد الاتحاد والاخير مطالب بعشرة ملايين، وفريق البراعم ينسحب من كأس البراعم لعدم وجود المال وووو، ارحموا نمر قوم ذل يا ادارة الاتحاد !

2-القحط المونديالي يصيب العرب ويخرجهم تباعا من التصفيات باستثناء محاربي الصحراء، هل اعتاد العرب على الاصطفاف مع المتفرجين على المحفل العالمي ؟

3-الجزائريون يحملون راية العرب للمونديال الثاني تواليا، شكرا محاربي الصحراء ، ستضفون للمونديال نكهة عربية منتظرة.



أحذر يا نصر ... أمامك الهلال !!
بقلم : بندر الخمعلي




- يتوجب على الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر إذا ما أراد العودة من جديد لصدارة دوري عبد اللطيف جميل عبر الشباك الهلالية في المباراة التي سوف تقام بينهما يوم الاثنين القادم القيام بتأمين الصفوف الخلفية مثلما فعلها نادي الرائد , والذي حقق الفوز بهذه الخطة على نادي الهلال , وفعلها كذلك ناديي التعاون ونجران , وخسرا اللقاء معه بصعوبة كبيرة.

- بالتالي على فريق النصر تقفيل مناطقه الخلفية , واللعب على المرتدات لأن فتح اللعب , وإعطاء لاعبي وسط الهلال تحديدا مساحات بالملعب يتحركون بها سوف تكون النتيجة بشباكهم كوارثية , وعليهم الاستفادة من ناديي الاتحاد والشباب اللذان هزما شر هزيمة ,وبنتيجة كبيرة لأنهما حاولا مجاراة لاعبي الهلال ففتح اللعب أمامه ضرب من الخيال, وكانت الخسارة القاسية هي المحصلة النهائية مع فريق يصعب مجاراته باللعب.

- بالمقابل الفريق الهلالي مطالب بعدم الاندفاع للأمام بصورة مبالغة فيها , وترك دفاعاته مكشوفة أمام الكرات النصراوية المرتدة , وبالتالي تسهيل مهمة غريمه التقليدي باسترجاع صدارته , والتي سوف يكون لها طعم خاص لدى عشاقه لو تحققت لأنها سوف تكون عبر شباك منافسهم المباشر على لقب الدوري, والذي يعاني من الأخطاء الدفاعية , والتي جعلت مدرب الفريق الكابتن سامي الجابر بتغيير نصف عناصر الخط الخلفي لتدارك هذه الأخطاء , والعمل على استغلال المساحات , ونقل الكرة بسرعة للامام.

- فمباراة يوم الاثنين , والتي تقام بملعب الملك فهد الدولي هي المباراة التي ينتظرها الجميع لبيان من منهما يستحق الصدارة , وبالتالي سوف تكون مباراة الموسم لمن يحقق الفوز لأن الخاسر سوف يلاقي ضغوطات نفسية , وإعلامية كبيرة صعب تحملها في باقي المباريات.

- لذلك الجماهير الرياضية بمختلف ميولها تترقب المباراة , والتي تكمن أهميتها برجوع النصر لمنافسة الهلال على البطولات بعد غياب طويل , وهذا محفز كبير للنصر ولعشاقه , ولكن عليهم الحذر لأنهم يلاقون منافس صعب المراس , ولذلك أقول لهم (أحذر يا نصر ... أمامك الهلال) !!





المسؤولية الإجتماعية بنادي الهلال تقيم دورة كرة قدم لأابناء الحي



ناصر الثنيان

واصلت إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال عملها المميز منذ تأسيسها كأول إدارة تختص بالجوانب الاجتماعية في الأندية السعودية برئاسة الأستاذ سعود السبيعي من خلال المساهمة الفاعلة بالأنشطة والمشاركة في كل ما يخدم المجتمع بكافة فئاته اذ تقيم دورة كرة قدم لأبناءالحي بالتعاون مع اللجنة الإجتماعية بالحي ويشرف عليهاالاستاذ بدران



الهلال ادى مرانه الرئيس استعداداً للقاء النصر..



ناصر الثنيان

أدى لاعبو فريق “الهلال” الأول لكرة القدم مساء اليوم السبت مرانهم الرئيس على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، استعداداً لملاقاة ضيفهم “النصر” عند الساعة الـ07:35 من مساء يوم بعد غد الاثنين، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض من خلالها مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين عدا اللاعب “عبدالله الزوري”، الذي خضع لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية، في حين شهدت التدريبات الجماعية مشاركة المحترف الإكوادوري “سيجاندو كاستيلو”، بعد أن أجرى مساء أمس مراناً استرجاعياً.

يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء “النصر” بمران يقام عند الساعة الـ05:30 من مساء يوم غد الأحد، وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.



مجلس الجمهور نادي الهلال يبدأ تحضيراته لمباراة الهلال والنصر



ناصر الثنيان

تبدأ رابطة الجمهور الهلالي تحضيراتها لمباراة الهلال والنصر ضمن مباريات الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل والتي سوف تقام يوم الاثنين الموافق22-1-1435هـا اذاصحيفة” هلالكم ” كـعادتها استطاعت الحصول ع صور من حساب مجلس الجمهور الهلالي من خلال صفحته الرسمية عبرموقع التواصل الاجتماعي تويتر

@fans_of_alhilal







اولمبي الهلال يحافظ على الصدارة بتجاوزه للرائد ، والمنصور الاهم لدينا حفاظنا على الصدارة



تقرير عبدالله القحطاني - تصوير عماد العنزي

التقى فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم عصر اليوم السبت فريق نادي “الرائد” عند الساعة الـ3:10 على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن الجولة الحادية عشر من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد ، وانتهى اللقاء بفوز الهلال بهدف نظيف سجله خالد الكعبي في الدقيقة الثامنة من الشوط الاول ، حيث دخل الهلال اللقاء بتشكيلة مكونة من محمد الواكد و عبدالله الشامخ، احمد شراحيلي، عبدالله الحافظ، محمد البريك وعبدالإله الفضل، سلطان الدعيع ، فهد غازي، عبدالله عطيف، خالد الكعبي ، فهد العلي ، كما شهدت المباراة خروج عبدالله الحافظ بالبطاقة الحمراء في الدقيقة السابعة والثلاثون من زمن الشوط الثاني بعد انزلاقه على قدم لاعب الرائد ، بهذا الفوز استطاع الهلال الاحتفاظ بصدارة كأس فيصل برصيد 24 نقطة

وفي تصريح للقناة السعودية الرياضية للاستاذ سعد المنصور مدير الفريق الاولمبي الهلالي ، عبر عن عدم رضاه على مستوى الفريق ، وقال ، رغم عدم رضانا عن المستوى الذي قدمه اللاعبون في هذه المباراة ، لعبنا مباراة امام صاحب المركز العاشر و من المفترض ان يكون هناك فروقات فنية بين صاحب الاول وصاحب المركز العاشر ، تعرضنا لحالة طرد في المباراة ، ولكن سنعمل بشكل اكبر في المباريات القادمة للحفاظ على الصدارة

































سلة الهلال تكسب السلام في القطيف في لقاء حبس الانفاس



ناصر الثنيان

في اطار مباريات الجولة الرابعة من الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة ، التقى عصر اليوم وعلى صالة رعاية الشباب بالقطيف فريقا الهلال والسلام لكرة السلة ، وفي لقاء حبس الانفاس حتى الشوط الرابع منه ، استطاع الهلال الظفر بنقاط المباراة ، وانتهى اللقاء بفوز الهلال بنتيجة 93 مقابل 88 للسلام .



استطلاع للرأي : الديربي الجماهيري الاقوى عربيا برأي قادة المدرجات



اعداد احمد الخلف ، حوارات : ناصر الثنيان ، ماهر السواط

تعتبر مباريات الهلال وجاره النصر ، من الديربيات العربية الاشهر ، والاكثر حضورا على المستوى الفني والجماهيري .

منذ نشاة الكرة السعودية ، كانت مباراة الجيران هي ملحمة جماهيرية سعودية ، لها نكهة خاصة في اعين عشاق الفريقين ، وينتظرها الكثيرون كل موسم لما تحمله هذه المباراة من طابع خاص

وللجماهير الدور الابرز في هذا الديربي ، ومجالس الجماهير وروابطه يحملون على عاتقهم قيادة المدرجات في هذا الديربي والخروج به بالشكل الذي يليق بسمعة فريقهم

صحيفة هلالكم التقت عددا من قادة مجالس الجماهير والرابطة الهلالية ، ممن عاصروا الديربي في السنوات العشر الاخيرة ، وكان لنا معهم وقفات وتحدثوا عن ارائهم حول الديربي



بدانا بالاستاذ تركي الهديب الرئيس الذهبي لمجلس الجمهور الهلالي سابقا وماذا تعني له مباراة الهلال والنصر ؟ رد قائلا : تعني لي مباراة الهلال والنصر 3 نقاط فريق كأي فريق اخر يهمنا فيه حصد النقاط ، والديربي من وجهة نظري هو مباراه الهلال والشباب ، نحترم النصر كفريق ونعرف متعه المباراه والمتعارف عليه الديريي المواجهات القويه بنفس المنطقه بين الفرق الكبار

وعن توقعه لنتيجة المباراة فتوقعها هلاليه بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد

اما بخصوص الجماهير الهلاليه عادت المتعه للمدرجات بعوده المستوى والروح والتي اعادها السير سامي ، مجلس الجمهور كعادته اتوقع سيبدع كما عودونا وبخصوص الرابطه تحتاج جهد اكبر بالمباراه

وبخصوص المباراة القادمة : مباراه سيكون الجانب النفسي في الشوط الاول هو المؤثر سيكون البدء بمحاولات نصراويه مبكره حتى الدقيقه العاشره بعدها سيمسك الهلال الدفه بالميدان واتوقع النصر سيكون البادىء بالتسجيل ، طموحنا الانفراد بالصداره وصقتنا بنجومنا داخل الملعب بخبرتهم وروح القائد سيكون لها الفضل بعد الله في تحقيق الثلاث نقاط وهو الاهم بالمباراه ، نخشى فقط من الضغط والخشونه على نيفيز من البدايه لشل حركته وعدم اندفاعيته ، ونتمنى من السير سامي التركيز على الضغط من العمق ، و تمنياتنا للزعامه بالتوفيق



الاستاذ صلاح البطاطي رئيس رابطة الهلال سألناه عن ماذا تعني له مباراة الديربي ؟ قال : بالنسبة لي المباراة مثل اي مباراة اخرى في الدوري واهم مافيها النقاط الثلاثة ولكن يجب ان لا نغفل عن اهميتها معنويا ، لانها ديربي ، فالديربي يسمى ديربي ليس لقوة الفريق او ضعفه انما يسمى ديربي لانهم من نفس المنطقة ولكن قد تطلق على الكلاسيكو .

وعن توقعه لنتيجة المباراة قال : يوجد لدي نتيجتين تو توقعين ، فأذا دخل النصر و فتح اللعب فسوف يقول لي اصدقائي النصراوين الف مبروك وقد تكون بنتيجة 1/3 اما اذا تحفظ الفريقان فستنتهي بالتعادل .

وعن مدى رضاه عن الحضور الجماهيري هذا الموسم ؟ انا راض ٍ عن حضور الجماهير الهلالية و لكن اطمح في المزيد لانني عندما اشاهد الامواج الزرقاء في المدرجات تتزايد احس بالمتعة ، واقول لهم عن المباراة القادمة ،ااولا اعرف وعي وفهم جمهور الهلال وهو جمهور ذواق ومحب لفريقة ، ارجو الالتفاف لدعم فريقنا وتعاوننا مع رجال الامن وانظمة الملعب فالجمهور الحقيقي هو الذي يساند فريقة عند الفرح وعند الخسارة لا سمح الله وليس الرابطة هي من تدعم الجمهور انما الجمهور هو من يدعم الرابطة واللاعبيين وتحثنا على التطوير اكثر فاكثر



اما الاستاذ ابراهيم حقوي قائد رابطة الهلال سابقا : بدأنا بسؤاله عن رأيه الشخصي في الديربي ؟ رد قائلا مباراة الهلال والنصر تعني لي الشئ الكثير بحكم إني مشجع هلالي كما هو الحال للجمهور الهلالي لأن هذه المباراة يحرص الجميع على مشاهدتها سواءً فى الملعب أو خلف الشاشة نظراً للأجواء التى تحدث فيها والمتعة والتشويق على مدى التاريخ بل أن هذه المباراة تستقطب مشاهدين من دول الخليج والدول العربية والبعض يأتي من هذه الدول لمشاهدتها على الطبيعة لمكانة المباراة الكبيرة ولأن هذه المباراة تعتبر الديربي الأكبر والأبرز فى المملكة والخليج ومن أبرز الديربيات على مستوى الوطن العربي

وعن احقية المباراة بان يطلق عليها لقب ديربي رغم انخفاض مستوى المنافسة من النصر في السنوات الاخيرة ؟ فقال : الديربي لايمكن ولايحق لأي شخص الغائه أو تغييبه مهما حدث حتى لو كان مستوى فريق منخفض عن الآخر وعلى سبيل المثال ديربي مصر بين الأهلي والزمالك ليس هناك مقارنة فى الوقت الحالي أو السنوات الماضية لتفوق الأهلي الساحق على الزمالك وحتى لو مستوى بعض الديربيات فى أوروبا فلذلك لايمكن أن نلغي الديربي حتى والزعيم متفوق فى السنوات الأخيرة لأن هذه المباريات تعتبر من أهم المباريات ولها نكهة خاصة وهي مباراة تاريخية على مدى السنوات السابقة .

وعن توقعه لنتيجة المباراة : أتوقع حسم الزعيم للمباراة وأتوقع مشاهدة ديربي لم نشاهده من فترة طويلة

اما عن مدى رضاه عن اداء وحضور الجماهير الهلالية : اجاب بنسبة كبيرة راضي عن الحضور الجماهيري لأن جماهير الزعيم متصدرة الحضور بالضعف تقريباً عن مجموع حضور جماهير الأندية ولكن الحضور الجماهيري بشكل عام ليس اللي نبيه ولكن نقول لجمهور الزعيم يعطيكم العافية على الحضور فى الجولات السابقة ونتمنى حضور أكبر فى المباريات القادمة

وعند سؤاله ماذا يقول للجماهير الهلالية : طبعاً المباراة القادمة مباراة ديربي وراح يكون فيها حضور جماهيري كبير وأتمنى من الجمهور الهلالي أن لايكتفي بالحضور والمشاهدة بل بالمؤازرة القوية والتعاون مع من يقود المدرج لصالح الكيان وأتمنى التوفيق لهم وللزعيم واستمرار الصدارة



الاستاذ عبدالله القعود منسق مجلس الجمهور الهلالي ، رغم انشغاله بالتحضيرات للمباراة القادمة استطعنا استقطاع بعضا من وقته والاجابة على الاسئلة الموجهة له ، بداية سالناه عن رأيه في المباراة القادمة ؟ فاجاب قائلا : هي مباره كبيره وديربي قووي جدا

وعن مدى استحقاق المباراة لقب الديربي على الرغم من انخفاض مستويات النصر في السنوات الاخيرة وانه لم يفز سوى مرتين في اخر 30 مباراة جمعت الفريقين ؟ فاجاب القعود قائلا : صحيح انه لم يفز النصر الا بمبارتين لكن الان تغير الاداء والانتقالات للاعبين المحليين للنصر !

وعن توقعاته للمباراة نتيجة ومستوى ؟ اجاب : اتمنى تكون مباره ممتعه بين الطرفين والروح الرياضيه بين الاعبين والنتيجه اتوقعها كبيره للهلال ان شاء الله

وعن مدى رضاه للحضور الجماهيري هذا الموسم ؟ رد قائلا : بالنسبه لحضور الجماهير خصوصا بالرياض المباره الجماهيريه الكبيره للهلال تكون فقط للفرق الكبيره والمنافسه ، لكن بالنسبه للحضور والمتعة ، سواء كانت فرق كبيره ام صغيرة هي بالغربيه والشرقيه ومع احترامي ل جماهير الرياض

وأ توقع حضور كبير جدا خصوصا مع فريق كبير زي النصر والمنافس على الصداره واتمنى التعاون مع مجلس الجمهور الهلالي في المدرج ل يصبح المدرج بشكل افضل وملفت للجميع ،،



اما منسق مجلس الجمهور الهلالي في المنطقة الغربية : الاستاذ خالد باشماخ ، عند سؤاله عن ماذا تعني له مباراة الهلال والنصر ؟ اجاب انها مباراة ثلاث نقاط لا اكثر متى مااعطاها الهلاليين حقها ستكون مثلها مثل مبارتي الاتحاد والشباب ،

وعند سؤاله هل مازال يعتبر مباراة الهلال والنصر ديربي مع العلم انه في اخر 30 مباراة بين الهلال والنصر لم يفز النصر سوى مرتين ؟ فاجاب باشماخ بصراحة كعادته : الديريي انتهى من سنوات ولكن اعلام النصر بسبب سيطرته الفترة الاخيرة هو جعل الديريي في نظر الناس مستمر اما انا ارى انه انتهى من سنوات ،

وعن توقعه لنتيجة المباراة ومستواها : فرد قائلا توقعي للمباراة اذا لعب الكوتش سامي بنفس خطة وتكتيك مباراتي العين والشباب ستكون هلالية وبنتيجة كبيرة ،
وعن مدى رضاه عن اداء وحضور الجماهير الهلالية ؟ وماذا تقول لهم عن المباراة القادمة ؟ فقال :
الحضور الجماهيري هذا الموسم ممتاز خصوصا خارج الرياض جماهير الملكي بالرياض لديهم اكثر من السابق وباذن الله من مباراة النصر سيكون الحضور مختلف ، ، رسالتي لهم بأن الاخوان بمجلس الجمهور اعدو العدة وجهزوا العديد من الامور حضوركم ومؤازرتكم وتعاونكم هو من سيظهر المدرج بشكل رائع اذن حضوركم مطلب



الاستاذ نايف الحربي ، منسق مجلس الجمهور الهلالي بالمدينة المنورة ، وعند سؤاله ماذا تعني لك مباراة الهلال والنصر ؟ رد قائلا : تعني لقاء العمالقة كمسمى وهي المباراة التي تعتبر نقطة الاستمتاع بمشاهدة كرة قدم حقيقه تشفع للدوري السعودي أن يدوم صيته ويلتفت إليه المتابعون من جميع أنحاء العالم العربي وليس السعودي فقط

وعند سؤاله هل مازال يعتبر مباراة الهلال والنصر ديربي مع العلم انه في اخر 30 مباراة بين الهلال والنصر لم يفز النصر سوى مرتين ؟ اجاب الحربي : نعم ويعتبر الديربي ا?قوى بالمملكه رغم هبوط مستوى النصر في السنوات الماضية ولكن طعم اللقاء يزيد حلاوته بين قطبي العاصمه وهذي الفتره تعتبر عوده قوية لديربيات الهلال والنصر خاصة مع عوده النصر لتقديم المستويات وباعتباره وصيف الدوري خلف الهلال

وعن توقعه للمباراة نتيجة ومستوى ؟ أولا كمستوى سيكون متقارب جدا بوسط الفريقين حيث يملكون نجوم على مستوى عالي وتميز بالحراسه والهجوم أي أن المباراة مقسمه كمستوى على الطرفين وسنشاهد مباراه ممتعه تفي باسم الديربي أما نتيجتها ف أتمناها هلاليه بلا شك ورغم أنني لا أفضل التوقع لرقم معين ولكن توقعي 3-1 للزعيم هل انت راضي عن اداء وحضور الجماهير الهلالية ليس تمام الرضى وأتمنى أن أشاهدهم بكثافه بجميع المباريات ولا يعتمدوا على المباريات القويه كالديربي والكلاسيكو

وعن سؤاله عما يقول لجماهير الملكي عن المباراة القادمة ؟ مع سامي ونجوم الزعيم لابد لنا أن نتفائل بزعيمنا خيرا ونهتف له بحضورنا فالمدرجات قبل قلوبنا ا? يستحق أن نتحمل المصاعب ونطحنها تحت شعار عشق الزعيم ثابت وحضورنا ومساندتنا له أولا إذا” لنجهز لنجهز أنفسنا للمباراه وندك حصون الأصفر بإيدي هلاليه وموج أزرق يغرقهم بإذن الله



الاستاذ محمد غندر قائد رابطة الهلال سابقا ، بالنسبة له على الصعيد الشخصي ماذا تعني له مباراة الهلال والنصر ؟ تاريخ هلالي حافل بالانتصارات الكبيرة خاصة في العشر السنوات الأخيرة ، حيث كنت متواجد في رابطة المشجعين تاريخ مشرف بين فريقين عريقين كان ولازال طابعه التنافس الشريف

اما هل مازال يعتبر مباراة الهلال والنصر ديربي مع العلم انه في اخر 30 مباراة بين الهلال والنصر لم يفز النصر سوى مرتين ؟ نعم وسيظل هو الديربي الوحيد المتابع من كل العالم العربي خاصة مع عودة الفريق النصراوي لدائرة المنافسة

وعند سؤاله هل انت راضي عن اداء وحضور الجماهير الهلالية ؟ وماذا تقول لهم عن المباراة القادمة ؟ جمهور الهلال جمهور عاشق وزواق كلما ابدع الهلال ازداد عدد الحضور وسيثبت الجمهور الهلالي هذا الواقع امام الجميع خلال الدور الثاني من الدوري كما عودنا الزعيم ستشهد بوابة النصر عبور الهلال للحصول على الذهب



اما الاستاذ محمد العبيد قائد رابطة الهلال سابقا : وعن رأيه في الديربي ومدى احقيته بهذا المسمى ، فقال : في اخر المباريات الهلال اكتسح الديربي و بكل صراحة لان الهلال من ايام جريتس و هو تقريبا كان يقدم افضل المستويات

وعن توقعه للمباراة : توقعي للديربي راح يكون من اقوى مباريات الموسم و اتوقعها هلالية بهدفين

وعن رأيه في جمهور الهلال هذا الموسم : جمهور الهلال العتب الوحيد في المساندة الفعالة هو ما يعيبه ،

وتوجه بالكلام للجماهير الهلالية قائلا : اتمنى من جمهور الهلال ان يملأ الملعب في كل مباراة و باذن الله اسيا راح تتروض بس اللي عليهم المساندة الفعالة



الاستاذ صالح الجليفي نائب رئيس مجلس الجمهور الهلالي سابقا ، توجهنا له بالسؤال ماذا تعني لك مباراة الهلال والنصر ؟ فكان رده : هي تعني لي الكثير ولن أخوض بالتفاصيل كثيراً سووى فوز الهلال وهو الأهم…

وعندما سألناه : هل مازال يعتبر مباراة الهلال والنصر ديربي مع العلم انه في اخر 30 مباراة بين الهلال والنصر لم يفز النصر سوى مرتين؟ نعم لا زال وسيظل ومن يعتمد على هذا الرقم يغالط نفسه ?ن مباريات الديربي يحدث فيها كل ماهو غير متوقع ومسمى ديربي يكفي بأن يحمل الكثير من الأثاره عن غيرها من مباريات …

وعن توقعه لنتيجة المباراة نتيجة ومستوى ؟ بصراحه يصعب التوقع في اللقاء ديربي العاصمه القادم في ظل مستوى النصر المميز هذا الموسم الذي لم نشهده من سنين طويله والحق يقال،، ولكن سأضع توقع طالما أن السؤال طرح وهو 2 -1 لصالح الهلال بمشيئة الله ،، ومايخص المستوى بوجهة نظري سيكون عالي ومميز حينما يكوت الفريقين في أوج عطائهم..

كما اننا سألناه هل انت راضي عن اداء وحضور الجماهير الهلالية ؟ مايخص الأداء ليس كامل الرضى ينقصه الكثير من التفاعل وأما من جانب الحضور بنسبه كبيره والدليل تصدره الرقم الأعلى بالحضور الجماهيري الذي رصدها الأتحاد السعودي للأحصائيات..

وماذا تقول لهم عن المباراة القادمة ؟ أستمروا على هذا الحضور وكثفوا جهودكم لمؤازرة الفريق فأنتم دائماً الرقم الصعب وكل إنجاز يحصده الزعيم فكونوا على يقين بأن المسانده الجماهيريه هي سر حقيقي وقوي خلف هذا الإنجاز ..

واضاف الجليفي في نهاية حديثه : كل الأماني القلبيه بتوفيق الزعيم الهلالي أينما حل وأينما أرتحل ،، وأيضاً كل التوفيق لك أخ ناصر ولصحيفة هلالكم المميزه في جهودها المبذوله وأتمنى لها الأزدهار ومنافسة الصحف الأكترونيه الكبرى …



الاستاذ محمد العريني امين عام مجلس الجمهور الهلالي بالمنطقة الشرقية ؟ بداية كان سؤالنا له ماذا تعني لك مباراة الهلال والنصر ؟ فكان جوابه : مهما اختلف مستوى وترتيب الفريقان في الدوري فهي دائماً مباراه مثيره

وعند سؤاله هل مازال يعتبر مباراة الهلال والنصر ديربي مع العلم انه في اخر 30 مباراة بين الهلال والنصر لم يفز النصر سوى مرتين ؟ فرد العريني قائلا : حساسية اللقاء ووضع الفريقين خارج الملعب جعلها ماتزال ديربي وقد نجح الاعلام النصرواوي في استمرار الديربي اعلاميا ، اما عن المستوى الفني ( فلا ) لان الديربي الحقيقي فنياً بين الهلال والشباب

وعن توقعاته للمباراة نتيجة ومستوى ؟ اتوقع باذن الله فوز الزعيم ومستوى مميز من الفريقين ، لان النصر تطور كثيراً هذا الموسم ولكن لا يزال غير منافس للهلال

وعن رضاه عن اداء وحضور الجماهير الهلالية ؟ في الموسم هذا نعم ، والدليل ان الحضور الجمهور الهلالي سواء داخل او خارج الرياض هو الاكبر وفق الاحصائيات الرسمية

وماذا تقول لهم عن المباراة القادمة ؟ ادعوهم للاحتفال بتوسيع الفارق في الصداره في ملعب الدره باذن الله



الاستاذ عبدالله المحضار احد رجال مجلس الجمهور الهلالي بالمنطقة الغربية سابقا ومراسل الجولة – مكس اف ام حاليا ، عندما سألناه ماذا تعني لك مباراة الهلال والنصر ؟ أمسية كروية اعلامية جماهيرية ، نتمنى ان مواجهة تعكس قوة اداء الفريقين منذ بداية الموسم ، ومواجهة الهلال والنصر بالنسبة لي أهم من مباراة برشلونة وريال مدريد .

وعندما سألناه هل لازالت تعتبر مباراة الهلال والنصر “ديربي” مع انخفاض مستوى النصر في العشرة سنوات الاخيرة على مستوى الارقام وابتعاده ؟ اجاب قائلا : طبعا سيظل “ديربي” مهما كانت ظروف الفريقين ، فتاريخ الناديين في العاصمة وحجم التنافس الجماهيري والاعلامي بينهم لايمكن من

خلاله تقليل مكانة المواجهة بأن لاتسمى “ديربي” ، اما ترديد عبارة ان الديربي انتهى بينهم لأي سبب هو شيء جميل وايجابي ومن العبارات التنافسية التي تسبق اللقاءات ، وهو مايصنع ردة فعل من المنافس الأخر ومن ثم يصنع “الحدث” وهذه متعة الديربي الجماهيرية .

وعن توقعه لنتيجة المباراة نتيجة ومستوى ؟ فاجاب : لايمكن التنبؤ بنتيجتها ، ديربي الهلال والنصر علمنا كيف تكون اهمية الجاهزية النفسية قبل كل شيء للفريقين ، فمتى ما احسن الجهاز الفني والاداري ، تجهيز لاعبيه بعيد عن الضغوطات سيقدمون جميع فنون الكرة من متعة واهداف .

وعن رأيه في حضور الجماهير الهلالية واداءها ؟ اجاب قائلا : جمهور الهلال وباقي الاندية في تراجع كبير في الموسمين الاخيرة و له مسبباته عموما ، اما بخصوص جمهور الهلال اعتقد ان عودة الكابتن سامي الجابر للمضمار ستسهم بشكل كبير في ارتفاع اسهم حضور جماهير الهلال لمباريات فريقها هذا الموسم بشكل ملحوظ وفارق عن الموسمين الماضية .

وماذا يقول للجماهير الهلالية في المباراة القادمة ؟ افتقدنا حضور 70 الف متفرج في “الديربي” اتمنى ان نشاهدة يوم الاثنين بإذن الله .



اما الاستاذ عبدالله الرشيد عضو مجلس ادارة مجلس الجمهور الهلالي بالمنطقة الشرقية ، عندما سألناه عن رأيه في المباراة القادمة اجاب : مباراة الهلال و النصر هي قمة جماهيرية دائما ما يكون المنتصر في هذه القمة هي الجماهير الهلاليية التي تحرج الجماهير النصراوية فحينما يكون اللقاء في استاد الملك فهد حيث يظهر للجميع الفرق في عدد الحضور الجماهيري.

اما عن احقية المباراة بلقب الديربي مع انخفاض مستوى المنفاسة من قبل النصر رد قائلا : بالنسبة لكلمة ديربي فهي تطلق على أي مباراة تنافسية تكون بين فريقين من مدينة واحدة ولنا في مباراة برشلونة و اسبانيول مثال و كذلك مباراة اليوفي و تورينو فهذه المباريات تستحوذ على أهتمام الجمهور رغم أن الفوارق الفنية و الانجازات التاريخية بين طرفين اللقاء تصب لطرف واحد كما هو الحال في ديربي العاصمة السعودية.

وعن توقعاته للمباراة نتيجة ومستوى ؟ بالنسبة للتوقعات فهي صعبة لأن هذه المرة النصر يقابل الهلال و هو في موقع الوصيف و منذ فترة كبيرة لم يقدم النصر مستوى وضعه خلف الهلال مباشرة لكن الهلال اذا كان في مستواه و لاعبيه في كامل تركيزهم فالكفة تميل لهم و اتوقع أن تكون مباراة صعبة هذه المرة على الهلال و فوزه قد يكون بفارق هدف نظرا لقوة الدفاع النصرواي هذا الموسم.

وعن رايه في الجمهور الهلالي هذا الموسم ؟ الجماهير الهلاليية هذا العام كان لها دور كبير في اكبر انتصاريين حققهم الهلال على ملعبه في دوري عبداللطيف جميل أمام كل من الإتحاد و الشباب لكن ما يلاحظ على جماهير الملكي هو عدم التشجيع المتواصل طيلة فترة المباراة و بالنسبة لحضور الديربي الجماهير الهلاليية ستتواجد بكل تأكيد لدعم الزعيم.

هذا و أحب أن أشكركم على هذا الاستضافة و أتمنى لكم التوفيق في تقديم كل ما يهم المشجع الهلالي.

——————————-

اعداد وتنسيق : احمد الخلف

حوارات : ناصر الثنيان ، ماهر السواط



من المتخاذل ياممدوح…؟
بقلم/. محمد الجديع




ظهر نجم هذا اللاعب في سماء الكرة السعودية قبل سنوات قليلة،وبرزت موهبته بشكل لافت حتى أضحى عنصراً ثابتاً في تشكيلة فريقة،وقدم مستويات رائعة خلالها،فصار الكل يتمناه في فريقة ويغبط ناديه عليه..لأنه يتميز بعدة جوانب جعلته ضمن قائمة الأفضل في مركزه
منها،حركته الدؤوبة ومجهوده الوافر داخل الملعب وتمريراته الطولية والعرضية المتقنة،وتميزه في افتكاك الكرات من الفريق الخصم بسهولة،ويملك روح عالية ، وقد فرح جميع الرياضيين ببروز هذه الموهبة لما في ذلك من مصلحة وطنية،فقد يفيد منتخب وطنه مستقبلاً،لكن شيئاً من ذلك لم يحدث
فظل هذا اللاعب أسيراً لتشكيلة ناديه فقط..رغم الفرص التي حصلت له مع منتخب الوطن،لكنه لم يثبت نفسه فيه رغم تعدد المدربين في حينه إلا أنه
لم يحظى بالفرصة في اللعب أساسيَّاً،وحتماً أن لذلك أسباب لايعلمها إلا الجهاز الفني فهو الأدرى
واللافت للإنتباه أن إعلام ناديه دائماً مايضغط على إدارة ومدربي المنتخب بخصوص عدم مشاركته أساسي،بزعمهم أن وراء الأكمة ماوراءها وأن هناك أشخاص اً خلف إبعاد أو إخفاء أي لاعب ينتمي لفريقهم،حتى جعلوا
ولائهم للمنتخب مرتبط بانضمام لاعبيهم والشواهد كثيرة،ومع استمرار هذا الضغط الرهيب،قام المدرب بإشراك اللاعب في لقاءٍ حساس وهام للمنتخب،فقدم آداءً جيداً،لكن لوحظ عليه اللعب بخشونه وتَعَمُّد إرتكاب الأخطاء بلامبرر مما عرضه للبطاقة الصفراء وكان ذلك في وقت مبكر من اللقاء،لكنه لم يبالي وواصل على نفس طريقته فتسبب بعد الكرت بأربع أخطاء كان الحكم حليماً معه حيالها،فاتضح للمدرب أن اللاعب بالفعل يبحث عن الكرت الأحمر فقام على الفور بإخراجه مع حاجة المنتخب له خصوصاً أن النتيجة لم تحسم بعد.. وتعليقاً على هذا الحدث تحديداً قال أحدهم متسائلاً هل للديربي المنتظر دور في ذلك؟
فالأخضر سيقلع بعد المباراة مباشرة إلى بكين لمواجهة الصين يوم الثلاثاء مما قد يسبب إرهاق للاعبين، خصوصاً أن الديربي سيكون بعد لقاء الصين بأيام..وبالطبع من يطرد في لقاء العراق فلن يذهب مع المنتخب في رحلة الصين،وسيرجع إلى ناديه ويستعد للنزال الهام!!!!!
المُحيِّر في الأمر أن أحد رموز ذلك النادي قام بافتعال قضايا واتهامات خطيرة ضد بعض لاعبي المنتخب حيث وصفهم بالمتخاذلين ومستعملي المنشطات في تحوُّل خطير للرأي الرياضي الغير منصف حيث اصبح القذف مباشراً وبلادليل ،وهذا ماسيفتح الباب على مصراعية خصوصاً بعد قصة هذا اللاعب مع الكرت والبحث عنه في لقاء هام وحساس للمنتخب
فهل سيتجرأ هذا العضو ويتسائل عن هذه الحالة أيضاً؟
خاتمة:
إذا كان بيتك من زجاج فلاترمي الناس بالحجر.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 24/11/2013 عند الساعة » 06:25 AM
  #2  
قديم 24/11/2013, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عدوووس
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/11/2007
مشاركات: 544
بالتوفيق للزعيم ...............................................................................
عمده جدة and sadmor like this.
  #3  
قديم 24/11/2013, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيكم العاااافيه ع الاخبار بتوفيق لزعيم
  #4  
قديم 24/11/2013, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ mohammed al-yusuf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/01/2011
المكان: الكـامب نـو
مشاركات: 2,157
يعطيكم ألف عافيه على نقل اخبار الزعيم الملكي ..
وبالتوفيق للهلال بالديربي

[email protected]
عمده جدة likes this.
  #5  
قديم 24/11/2013, 05:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/11/2002
المكان: قلــب كل هلالــي
مشاركات: 1,967
الله يعطيكم العافية يا شبكتنا الغالية ..

وأسال الله أن يوفق الهلال في مباراة القادمة ..

ونتمنى أن يكون الجمهور على الموعد كما عودنا ويكون الحضور حضور فعااااال ..
عمده جدة likes this.
  #6  
قديم 24/11/2013, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ yazeed222
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/06/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 718
بالتوفيق للزعيم

شكرا على الاخبار
عمده جدة likes this.
  #7  
قديم 24/11/2013, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العصفور المشاغب
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/04/2006
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 415
بالتوفيق للملكي
وان شاء الله اللاعبين بيبيضون الوجه
rayan31 and عمده جدة like this.
  #8  
قديم 24/11/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
شكرا ع تغطية الاخبار

بالتوفيق للزعيم غدا ..
عمده جدة likes this.
  #9  
قديم 24/11/2013, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااافيه على النقل
عمده جدة likes this.
  #10  
قديم 24/11/2013, 05:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Blue Wolf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/04/2005
المكان: **استغفر الله وأتوب إليه**
مشاركات: 4,419
مشكورين على الأخبار
وان شاء الله الزعيم يبيض الوجه بكرة بفوز تاريخي
عمده جدة likes this.
  #11  
قديم 24/11/2013, 06:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
السلام عليكم
اتمنى التوفيق للزعيم غدا ان شاء الله
واتمناها ثنائية للهلال
مع تحيات. ابو صالح المكلا/ روكب
عمده جدة likes this.
  #12  
قديم 24/11/2013, 06:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,681
سعود كريري إسمهـ سعود وليس سعودي ^_*

ما شاء اللهـ كل شيء مجهز بهالمباراهـ ولحضور الجماهير بكثرهـ ~


اللهـ يووووفق الهلال ويجعل الفووووز من نصيبهـ يااا رب ~


واللهـ يعطيكـ العافيهـ ع مجهودكـ المميز بـ رفع الأخبار ~
عمده جدة likes this.
  #13  
قديم 24/11/2013, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي........
عمده جدة likes this.
  #14  
قديم 24/11/2013, 06:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ علي بن محمد الشهري
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/07/2013
مشاركات: 645
مشكورين على نقل الاخبار
وبالتوفيق للزعيم الهلالي
عمده جدة likes this.
  #15  
قديم 24/11/2013, 06:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير
عمده جدة likes this.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:42 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube