المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree14Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22/11/2013, 04:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 18 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الناقور يعد الجماهير بمفاجأة سارة.. وموبايلي تطرح التذاكر الأحد
الهلال أدى مرانه الأول في الرياض استعدادا للديربي .. وسامي أراح الدوليين





كتب - عبدالله الحنيان:

أجرى فريق الهلال الكروي، مساء أمس، أول تدريباته في الرياض بعد عودته من معسكر قطر، وتركّزت التدريبات التي أقيمت بمقر نادي الرياض على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية، تلاها مناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الدولي يحيى المسلّم وسلمان الفرج في الوقت الذي أجرى الثلاثي ياسر الشهراني وسالم الدوسري وناصر الشمراني مراناً استرجاعياً نظير مشاركتهم بصفة أساسية في لقاء منتخبنا مع الصين، في حين واصل عبدالله الزوري، عصر أمس، برنامجه العلاجي المُعد له مسبقاً في عيادة النادي الطبية، هذا وينضم المحترف الإكوادوري سيقاندو كاستيلو إلى تمارين اليوم بعد وصوله الرياض قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن اختتم مشاركته مع منتخب بلاده فجر الأربعاء الماضي.

يذكر أنّ الفريق سيواصل تدريباته الاستعدادية للديربي على الملعب الرديف بمقر النادي عند الساعة الـ5:30 من مساء اليوم، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية بتصوير الربع ساعة الأولى من المران، على أن تغلق التدريبات بشكل كامل غدا وبعد غد كما جرت العادة قبل اللقاءات الرسمية بيومين.

من جهة أخرى، يطرح الشريك الرسمي لنادي الهلال موبايلي تذاكر مباراة الهلال والنصر المقبلة بعد غد عبر ثلاثة منافذ مقر النادي، المتجر، استاد الملز على أن يقتصر البيع يوم المباراة عبر منافذ البيع في ملعب المباراة استاد الملك فهد الدولي».

وفي ذات الشأن، وعد عضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور في حديث خاص بـ»الجزيرة» جماهير فريقه بمفاجأة سارة في مباراة النصر المقبلة سيتم الإعلان عنها خلال هذين اليومين، وتأتي هذه الخطوة في إطار دعمه المتواصل للنادي خلال المواسم الماضية.



هنأ بتأهل المنتخب السعودي .. جريتس:
أنا هلالي.. أفتخر بعلاقتي بالجابر.. وهذا تقييمي لعمله الفني





كتب - فيصل المرشدي:

أوضح البلجيكي إيريك جريتس مدرب فريق لخويا القطري الحالي والهلال سابقاً أن سبب حضوره ومتابعته للهلال يعود إلى أنه فريقه الذي يحبه ويتابعه مبيناً بأن تواجد سامي كمدرب حالياً جعله يحضر ويتابع عن قرب لكون سامي صديقه المفضل.

وعن رأيه فيما يقدمه سامي الجابركمدرب قال:» أعتقد أن الجابر لا يحتاج لأحد أن يتحدث عن تاريخه كلاعب وكإداري وعن عمله الحالي كمدرب، وهو إنسان ناجح والدليل على ذلك هو تصدر فريقه للدوري السعودي وتقديمه للمستويات المميزة».

وعن علاقته بالجابر قال: «أنا دائماً على تواصل معه، وحينما قدم لقطر تقابلنا في الفندق وتحدثنا عن الكثير من الأمور، وأنا سعيد جداً بهذا التواصل».

وفي سؤال له عن متابعته للدوري السعودي حالياً قال: «أنا لا أتابع الدوري السعودي بحرص كامل، فقط أحرص على متابعة فريقي المفضل الهلال».

وعن إمكانية مقابلته للهلال هذا الموسم في دوري أبطال آسيا قال: «كانت مفاجأة بالنسبة لنا حينما تأهلنا عن طريق الهلال الموسم الماضي، ولو واجهته هذا الموسم أيضاً بكل تأكيد لن تكون مباراة سهلة علينا، ويجب أن نحسب لها ألف حساب». وعن رؤيته الفنية تجاه أجانب فريق الهلال الحاليين قال: «أنا سعيد لعودة عادل هرماش ولمستوياته التي قدمها هذا الموسم، وأنا أعرف هذا اللاعب جيداً». وأردف: «من الصعب دائماً أن ترضى الجماهير عن اختيارات الجهاز الفني للاعبين المحترفين».

وعن متابعته للمنتخب السعودي قال: «تابعت مباراة منتخبكم مع الصين التي انتهت بالتعادل، وسعيد جداً بتأهلهم للبطولة الآسيوية وبهذا المستوى».



زعامة رياضية واجتماعية
الهلال يسطع في سماء الدوحة





الدليمية - عبدالله الجديع:

واصلت إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال عملها المميز منذ تأسيسها كأول إدارة تختص بالجوانب الاجتماعية في الأندية السعودية برئاسة الأستاذ سعود السبيعي من خلال المساهمة الفاعلة بالأنشطة والمشاركة في كل ما يخدم المجتمع بكافة فئاته. نجوم الهلال لبّوا دعوة الجمعية القطرية لرعاية مرضى السرطان لزيارتها حيث تجولوا برفقة ممثل اللجان الأستاذ درع الدوسري ونثروا الفرح على وجوه رعاياها المحتاجين للدعم المعنوي من فئات المجتمع كافة، رغم أهمية المعسكر التدريبي الذي يسبق لقاء الغريم التقليدي في الدوري الأسبوع المقبل طغت الشفافية الهلالية ولفتت الأنظار بثقة الكبار المعتادة أينما حلّ الزعيم ونجومه. واصل الهلال -بعيداً عن الرياضة- ضرب أروع الأمثلة وفنون التعامل في الجانب الاجتماعي، بل أصبح نموذجا للمثل والاحتذاء من خلال إدارة المسؤولية الاجتماعية وهي الإنجازات الحقيقية التي تُثلج الصدر وتكرّس مفهوم الرياضة رسالة إنسانية قبل أن تكون ميدان فوز وخسارة.



كواليس

- المذيع الرياضي الفضائي دخل على خط زميله المذيع الآخر واقتسم معه الكعكة.

* * * * *
- ما زال يمارس الضغوط على الإدارة لدفعها للرحيل وأوعز للأقلام التابعة له ببدء الحملة.

* * * * *
- يقف وراء معظم الديون التي تلف حول عنق النادي.

* * * * *
- ليس الفريق الكروي هو الذي يستعد للمباراة القادمة ولكن الفريق الإعلامي التابع لذلك النادي أجرى استعداده بعدة لقاءات تنسيقية شارك فيها مجلس الإدارة وبعض الشرفيين.

* * * * *
- المواجهة تعني بالنسبة لهم البقاء أو الرحيل لذلك فالاستعداد غير عادي وعلى جميع الأصعدة.

* * * * *
- الرجل القوي في الإدارة يواجه الحملات والضغوط ببرود كبير ويملك القدرة على التحرّك في الوقت المناسب ومن حيث لا يتوقع الآخرون.

* * * * *
- يستغل جهل بعض الشرفيين وسطحية معرفتهم أبشع استغلال لانتزاع مواقف منهم تؤيّد توجهه الرامي إلى إحداث مزيد من القلاقل في النادي.

* * * * *
- لو كان يملك ذرة احترام لنفسه لما خرج بذلك الكلام الذي يخجل الصغار من قوله.

* * * * *
- كالعادة تسلّم اللاعبون رواتبهم المتأخرة .

* * * * *
- اللاعب كان موضع سخرية وتندر وموضع أسف ايضاً بعدم معرفته النشيد.

* * * * *
- من المؤكد أن الحيادية ستغيب في المحاسبة وبعض المنتمين للجنة يوفرون سيولة مالية لها لإنجاز مهامها.

* * * * *
- تحول من رئيس ناد إلى مشجع لناد آخر.

* * * * *
- أصبح يركض وراء عزائم ومناسبات ناديه المفضّل بعد أن ورَّط ناديه بالديون ورحل.

* * * * *
- وجود صافرة أجنبية للقاء القادم أحبط كل المحاولات للتأثير على الحكام كالعادة.

* * * * *
- طالب بإسناد المباريات الكبرى للمحليين وكأنه لم يكن سبباً في الاستعانة بالصافرة الأجنبية بأخطائه الكارثية المتكررة في المواجهات المهمة.

* * * * *
- ذلك الدخيل على اللجنة سيجد نفسه في النهاية خارجها مثلما كان مصيره في اللجنة السابقة. فتاريخه مليء بالواسطات التي تقحمه في مجالات هو ليس كفؤ لها.

* * * * *
- النادي الكبير لا يفكر في اللاعب ولكن الإعلام العاطفي يشيع ذلك للضغط على إدارة ناديه للتعجيل بتجديد عقده.

* * * * *
- الحرب ضد رئيس اللجنة موجه بشكل دقيق وتم الاتفاق عليها بتنسيق كبير ممن يهمهم إعادة الفوضى مرة أخرى.

* * * * *
- من الطبيعي أن يتنقل ذلك المدرب المحلي من محطة فشل إلى محطة فشل وهو بتلك العقلية الساذجة.

* * * * *
- سيتم طرده كالعادة وسيتوجه للشرفي ليبحث له عن موقع جديد.



كل جمعة
توقف (الانفلات) فنجح المنتخب
صالح الهويريني




تراجع في الأشهر الأخيرة وبدرجة كبيرة حجم الانفلات الإعلامي الفضائي (المحتقن) الذي عانى منه منتخبنا الوطني وبعض نجومه فاستقرت تشكيلته وارتفعت مستوياته وتحسنت نتائجه وتأهل إلى نهائيات أمم آسيا بكل تفوق.. لقد كتبتها أكثر من مرة أنه متى أردنا أن نعالج (انتكاسات منتخبنا) فإن أولى خطوات العلاج يجب أن تبدأ بإيقاف هذا (الإعلام المحتقن) الذي ظل وبالذات من خلال آخر خمسة مواسم وهو يمارس دور الخصم للمنتخب (تحريض.. تشكيك.. وتهييج المشاعر ضده ونجومه)..

نتائج منتخبنا.. ومستوياته المتطورة في تصفيات بطولة أمم آسيا هي في المقام الأول نتاج استقرار تشكيلته، وهدوء إعلامي يخيم على أجوائه ويعيشه نجومه مما جعل الجميع داخل أروقته يعيشون كالأسرة الواحدة على عكس ما حدث من خلال مشاركاته في السنوات الأخيرة.. والأمل يبقى كبيراً في استمرار توقف (الانفلات الإعلامي المحتقن) حتى نرى منتخبنا بصورة أفضل في نهائيات الأمم..

عبدالله المقحم هو المسؤول الأول عن البرامج الرياضية في التلفزيون السعودي من خلال حقبة زمنية سابقة ولأكثر من (20) سنة راح بعد فوز منتخبنا على العراق يكتب تغريدة كان هذا هو مضمونها (فيه لاعبين في المنتخب مجهودهم كان قليلا جداً.. هل تصريحات الأمير ممدوح عن المنشطات كان له دور.. انتهى).. بالله عليكم هل يعقل أن يكون صاحب هذا الفكر هو شخص كان بمثابة (الآمر.. الناهي) في برامج رياضية تبثها قناة حكومية؟..

ما جاء في تغريدة المقحم هو تجسيد لفكر متعصب كان يدير برامجنا الرياضية في ذاك الزمن.. وبقيت آثاره حتى يومنا الحالي على (إعلامنا المرئي).. بالمناسبة: عبدالله المقحم عندما كان مسؤولاً عن برامجنا الرياضية حاول أن يتولى مهمة إنتاج (شريط يوسف الثنيان) ولكن يوسف رفض.. وهذه المحاولة تمت من خلال اجتماع تم بين المقحم ويوسف وبحضور شخصي المتواضع في مبنى التلفزيون السعودي..

حتى على مستوى بعض البرامج الرياضية هناك من يحاول حصر الزمن الأجمل والأفضل للمنتخب على تأهله لمونديال 94م، وعلى ما سبقه من إنجازات (كلها أربعة إنجازات).. رغم أن الإنجازات التي تحققت لمنتخبنا ما بعد المشاركة في مونديال 94م.. وحتى بلوغ مونديال 2006م كانت أكثر وأفضل (تسعة إنجازات).. لكن إذا عُرف السبب بطل العجب!!

كلام في الصميم

* الكثير من الهلاليين أكدوا أن الافتراءات الصفراء التي طالت سالم الدوسري ونواف العابد لن تؤثر سلباً على أدائهما بحجة أن سامي الجابر هو مدرب الهلال.. ولأن سامي هو أكثر من تعرض لمثل هذا النوع من الافتراءات ولكنه طنشها وتصدى لها بالنجاحات والتميز والمشاركة في أربعة مونديالات..

* من أطرف ما سمعت هو أن إحصائية (سامي.. وماجد) تثير التعصب.. إذا كانت أرقام التاريخ وحقائقه هي التي تثير التعصب.. فماذا سنقول إذن عن برامج التحريض.. والتشكيك.. وتأجيج المشاكل.. والدخول في الذمم.. احترموا عقول الناس يا جماعة الخير.. وشر البلية ما يضحك!!

* أحد الزملاء النصراويين قال: إذا استمرت أخطاء التحكيم ضد النصر فإن الأمير فيصل بن تركي سيرتكب كارثة بحق أحد الحكام.. هذا (تهديد صريح) وخطير للحكام.. وأسلوب جديد لترهيبهم.. لكن المستغرب أن المعني بالأمر وهو الأمير فيصل لم يعلق بالاستنكار على ما قاله زميلنا النصراوي، بل وكأن سموه بذلك يصادق على صحة تهديد الزميل.. وهذه كارثة..

* في السابق كانوا لا يمنحون النجومية إلا لمن (سجل الهدف).. وبالأمس راحوا يمنحونها لمن (صنع) الهدف.. على كيفهم يمنحون النجومية لمن يشاؤون..

* لاموا الدكتور عبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف على إظهار المديونيات الكبيرة المترتبة على أنديتهم لأنهم اعتادوا على إخفائها أيام لجان سابقة..

* مباراة الهلال والنصر المقبلة ستحمل الرقم (162) في تاريخ مبارياتهما الرسمية.. الهلال فاز في (62) مباراة.. والنصر في (51) مباراة.. وبما أن المباراة المقبلة هي مباراة (الدور الأول) بين الفريقين في الموسم الحالي فإن الهلال هو الأكثر فوزاً في مباريات الدور الأول من الدوري بواقع (19) مباراة.. مقابل (4) مباريات فاز فيها النصر..

* بإدارة الحكام الأجانب التقى الهلال والنصر في (23) مباراة كان (20) منها على صعيد المنافسات المحلية.. الهلال فاز في (13) مباراة.. في حين كسب النصر (مبارياتين) إضافة إلى مباراة ثالثة وهي نهائي كأس الأمير فيصل الأولمبي موسم 1428هـ..

* يعد موسم 1430هـ هو أكثر موسم التقى من خلاله الهلال والنصر وذلك بواقع (7) مباريات وعبر بطولات محلية مختلفة.. الهلال فاز في (3) مباريات.. والنصر في (مباراة واحدة).. ومن خلال المباريات السبع سجل الهلال (15) هدفاً.. مقابل (12) هدفاً نصراوياً.

من أجل التاريخ

* في دوري موسم 1414هـ وعلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل فاز الرياض بنتيجة كبيرة على الأهلي قوامها (5/ 1).. وجاءت الأهداف للرياض عن طريق فهد الحمدان- رحمه الله- (هدفين) والبرازيلي كلاوديو وصالح النجراني وطارق الرزقان.. في حين سجل للأهلي لاعبه أحمد المغربي.. وقد حصل فهد الحمدان على جائزة أفضل لاعب في المباراة..

* عندما صعد الرائد لأول مرة إلى دوري الدرجة الأولى خلال شهر أغسطس لعام 1980م كانت نتائجه في دورة الصعود التي أقيمت في الرياض.. الفوز (3/ صفر) على الأنوار.. وعلى الميناء بذات النتيجة.. وعلى العروبة (3/ 2).. ومن ثم تعادل (صفر/ صفر) مع الروضة.. وبعدها فاز (2/ صفر) على الربيع فحسم أمر صعوده للأولى..

* أما مباراته الأخيرة أمام الوديعة (وكانت تحصيل حاصل) فقد خسرها بنتيجة (1/ 2).. وكان هدف الرائد في الدورة هو إبراهيم الغنيم برصيد (6) أهداف..

* في يوم الخميس 19/ 8/ 1397هـ خسر منتخبنا الوطني ودياً بنتيجة (صفر/ 6) من أمام فريق برمنجهام الإنجليزي.. وكان أبرز نجوم منتخبنا يومها عادل رواس وعيسى خليفة وعيد الصغير وصالح خليفة وأحمد نيفاوي والسبيكة ومحمد سعد العبدلي ووحيد جوهر وتوفيق المقرن وفهد الحبشي وإدريس آدم..

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]



التعصب الرياضي.. وغياب الأبحاث العلمية !!
خالد الدوس


كتب الزميل الأستاذ سلمان العمري مقالاً رصيناً عن داء التعصب وإرهاصاته في نسيجنا الرياضي.. تحدث فيه عن مخاطر هذا المرض النفسي الاجتماعي في قالبه الرياضي، وخصوصا أن مجال الرياضة يعتبر مجالاً خصباً, ومرتعاً جاذباً لأسوأ أنواع التعصب وإثارة البغضاء والشحناء ونشر ثقافة العداوة والإقصاء, موضحاً أن (التعصب المقيت) وصل إلى مستويات خطيرة جداً ربما تهدد تماسك المجتمع ووحدة الأسرة, كما أنه بلغ إلى حد القذف الشخصي والاتهام بكبائر الأمور واستخدام النفوذ والطعن في ذوات الأشخاص والنيل من الذمة والمصداقية والاتهام بالكذب والخيانة.. إلخ,

- وبالتأكيد ظاهرة التعصب الرياضي تشكل ظاهرة عالمية موجودة في كل المجتمعات سواء المتقدمة أو المتخلفة غير أن نسبتها تختلف طبقاً لوعي المجتمع ودرجة رقيه وعمق حضارته, والتعصب ومثالبه يعد من أبرز القضايا الاجتماعية النفسية التي يلاحظ انتشارها في المجتمع الرياضي وهو جزء من نسيج مجتمعنا الكبير الذي يعيش في واقعه المعاصر مرحلة شبابه, باعتبار أن حوالي 65% من تركيبته الديموغرافية - السكانية- تمثّلها فئة الشباب.. وهذه القوالب الشبابية هي الأكثر متابعة للرياضة وميلها للتشجيع والانتماء للأندية الرياضية, ومعظمها تعيش تحت مظلة (التعصب الرياضي) الذي يشكّل الإعلام الرياضي بمكوناته ومنطلقاته واتجاهاته.. أحد العوامل المؤثّرة في إذكاء روح التعصب المقيت ونشر ثقافة الإقصاء ومفردات الكراهية والعنف والشغب داخل المجتمع الرياضي.. فأضحي مرض التعصب الرياضي أحد البثور السوداء في وجه الرياضة الجميل وأهدافها النبيلة.. يشوّه جمال المنافسة الشريفة, ويعبث في مكنونات وأدوات الروح الرياضية ومفهومها الحضاري.. وبذات الوقت يمثّل معوقاً من معوقات التنمية الرياضية.., والرياضة كممارسة فكرية تسمو بالأخلاق والفضيلة وتنمي قيم المحبة والألفة وتعمّق روح التواصل والتعاون.. وتعزِّز قيمة وثقافة الحوار وأدبياته, وأمام هذه الظاهرة المجتمعية الخطيرة (التعصب الرياضي) بات من الأهمية بمكان علاج ومكافحة هذا المرض النفسي الاجتماعي وضبط توازنه.. وهذا لن يتأتى إلا بالاعتراف - أولاً - بوجوده, وأنه من العوامل السلبية التي التصقت بالمنافسات الرياضية خصوصاً في الآونة الأخيرة التي تشهد تطوراً في وسائل الإعلام المتنوّعة والإثارة الممجوجة التي كثيراً ما تجلب ثقافة الإقصاء والتعصب والعنصرية والكراهية وزراعة الفتن والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد, ولاسيما أن سقف الحرية في الإعلام الرياضي»الرسمي» وقنواته أعلى من تمثال (الحرية) الأمريكي..! وبالتالي تظهر العديد من العمليات الاجتماعية المناهضة لقواعد الضبط الأخلاقي والمهني والاجتماعي.. والاعتراف -وكما يقول خبير الإدارة الفرنسي الشهير (هنري فايول) - نصف الحل ..! والنصف الآخر الاتجاه ببوصلة الأبحاث الرياضية الاجتماعية, وإخضاع كل المشكلات والقضايا الرياضية إلى قالب البحث العلمي الرصين.., ومع الأسف أن ثقافة نسيجنا الرياضي ومكوناته لا تؤمن بأهمية الأبحاث العلمية ودورها المنهجي في علاج المشكلت المجتمعية والحد من انتشار فيروساتها, مع إننا نعيش في زمن العولمة العلمية التي أصبح فيها البحث العلمي هو ذراع التنمية, والرقم الصعب في خارطة التطور الاجتماعي.. فمع ثورة الكراسي البحثية العلمية التي تشهدها صروحنا الأكاديمية ومؤسسات التعليم العالي في وقعنا المعاصر.. لم نسمع عن تقدم المؤسسة الرياضية (رعاية الشباب) بطلب إنشاء كرسي بحث علمي يتناول أهم القضايا الرياضية المجتمعية.. كالتعصب الرياضي, والعنف في الملاعب, والفساد في الأنشطة الرياضية أو نشر ثقافة الحوار الرياضي.. إلخ, مع أن الأبحاث العلمية أصبحت (اليوم) ذات أهمية معيارية.. تختصر مسافة النجاح وزمن الإصلاح.. وربما أن النجاحات التي حققتها الكرة اليابانية ونقلتها الجمبازية في تنميتها الرياضية لم تكن تتحقق لولا اهتمامها بقيمة الأبحاث العلمية الرياضية ودورها المفصلي في صناعة التطور الرياضي, والأخذ بزمامها, كما أن حالات الشغب والعنف في الدوري الإنجليزي تم مكافحته فيروساته وضبط توازنها بالبحث العلمي الرياضي بعدما عجز اتحادها العجوز في التصدي لهذه التجاوزات والممارسات الخارجة عن سياق المبادئ التنافسية وقواعدها الأخلاقية.. إلا عبر البوابة العلمية.

- والأكيد أننا نحتاج مواجهة قضايانا الرياضية -..كالتعصب الرياضي والعنصرية وغيرها من المشكلات المجتمعية.. بالاعتراف أولا.. ثم الأخذ بزمام الأبحاث العلمية الرياضية.. للحد من انتشار مكروباتها, والارتقاء بمفهوم التنافس الرياضي الشريف, وتعميق ثقافة التشجيع الحضاري بلغة اعتدالية... فالتطرف والفكر الأحادي والتشدد والإقصاء الذي ينطلق من ثقافة (التعصب المقيت) لن يجلب لنا إلا مزيداً من الاحتقان والغوغائية والأمراض الاجتماعية.

[email protected]
- المحرر





غيريتس: سامي رجل ناجح .. وهرماش إضافة كبيرة للهلال


غيرتس والجابر عندما كان الأول مدربا للهلال والثاني اداريا

الدوحة - حمد الصويلحي

أشاد مدرب الهلال السابق ولخويا القطري حاليا البلجيكي ايريك غيريتس بالتجربة الحالية للمدرب سامي الجابر ونجاحه في هذه المهمة حتى الآن حسب رأيه، وحرص غيريتس على التواجد في معسكر الفريق في قطر ولقاء الجابر ولاعبي الفريق وحضور مباراته الودية أمام رديف منتخب قطر وقال: "وجود سامي مدربا للهلال حاليا يجعلني أكثر حرصا على الحضور والمتابعة عن قرب لمحبتي لهذا الرجل الذي أعتبره من أصدقائي الرائعين، كما أنني أعتبر الهلال فريقي المفضل الذي أحبه وأتابعه دائما، وأنا سعيد جدا بتواصلي الدائم مع سامي ومتابعتي للهلال".

وحول رأيه في عمل المدرب سامي الجابر وما قدمه مع الفريق حتى الآن قال: "سامي يملك تاريخا كبيرا ولا أحد يستطيع أن يتحدث عن تاريخه سواء كلاعب أو إداري ومدرب حالي، فهو رجل ناجح دائما والدليل هو أن الهلال حاليا في صدارة الدوري السعودي معه، بالإضافة إلى أن المهاجم ناصر الشمراني يتصدر قائمة الهدافين وهذه مؤشرات إيجابية تدل على النجاح".

وعن مدى متابعته للدوري السعودي بعد رحيله عن الهلال قال: "لا أشاهده بشكل كامل وأحرص فقط على متابعة مباريات الهلال لأنه فريقي المفضل الذي أتشرف بتشجيعي له".

وحول رأيه في مستوى أجانب الهلال خصوصا المحاور عادل هرماش وسيجوندو كاستيلو قال: "أعرف هرماش جيدا حينما أشرفت على منتخب المغرب، وسعيد بعودته لصفوف الهلال فهو يملك إمكانيات كبيرة، ولا أخفيك أنني سعيد أيضا بالمستوى الذي يقدمه مع الهلال هذا الموسم وأتمنى أن تمنحه جماهير الهلال المزيد من الثقة وسيظهر بشكل أفضل لأنه يملك الكثير وأعتقد أنه إضافة كبيرة للهلال هذا الموسم، وبالنسبة لكاستيلو أعرف أن جماهير الهلال غير راضية عنه حتى الآن ولكنه يحتاج الى المزيد من الوقت، وهذه رؤية المدرب واختياراته التي أرى أنها صحيحة، ويجب أن تقتنع بها الجماهير وتثق باختيار المدرب سامي الجابر رغم أنه من الصعب أن ترضي جميع الجماهير باختياراتك".

وأكد غيريتس أنه متفاجئ بشكل كبير من تأهل فريقه لخويا القطري أمام الهلال في بطولة دوري أبطال آسيا الماضية، وقال: "فاجأنا الجميع بهذا التأهل غير المتوقع للجميع، ولو تواجهنا مرة أخرى بالتأكيد أنها لن تكون مواجهة سهلة بالنسبة لنا ويجب أن نحسب للهلال ألف حساب".

وأوضح غيريتس أنه شاهد مباراة المنتخب السعودي الماضية أمام الصين مبديا سعادته بتأهل "الأخضر" وما حققه من نتائج إيجابية خلال التصفيات.



الناقور يعد الجماهير بمفاجأة ل«المدرج الأزرق»


الناقور

الرياض - حمد الصويلحي

وعد عضو مجلس ادارة الهلال حسن الناقور بتقديم مفاجأة لجماهير فريقه تخص دعمه للمدرج الأزرق خلال مباراة "الدربي" المقبلة امام النصر الاثنين المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن مباريات الجولة العاشرة من دوري جميل للمحترفين والتي سيتم طرح تذاكرها ابتداء من بعد غد (الاحد) عبر عدد من منافذ البيع.

من جهة ثانية انطلقت أمس مسابقة (افضل تصميم هلالي) التي تحظى بدعم الناقور وينظمها المشجع محمد الدوسري لدعم المواهب الهلالية في مجال التصميم وسيتم اختيار أفضل خمسة تصاميم يتم المشاركة بها عبر تويتر.



الأهلي يهزم الهلال ويتصدر ممتاز الناشئين

الرياض - خالد الحربي

نجح الأهلي في تجاوز عقبة منافسة على الصدارة الهلال بالفوز عليه بنتيجة 2-1، عصر أمس على ملعب الهلال في افتتاح مباريات الجولة الرابعة لمنافسات الدوري الممتاز للناشئين، وفي لقاء آخر تغلب النصر على ضيفه التعاون بنتيجة 3-صفر، وبهذه النتائج يواصل الأهلي تصدره الترتيب ب 12 نقطة يليه الهلال برصيد تسع نقاط.





تدريبات انفرادية لثلاثي الهلال الشمراني وياسر وسالم

الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



أجرى لاعبو فريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الخميس أولى تدريباتهم في مقر نادي "الرياض" بعد أن اختتموا معسكرهم التحضيري في "قطر" بمران استرجاعي ، وتركّزت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتحرك السليم بعد التسليم، تلاها مناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الدولي (يحيى المسلّم و سلمان الفرج)، في الوقت الذي أجرى فيه الثلاثي (ياسر الشهراني، سالم الدوسري وناصر الشمراني) مراناً استرجاعياً، في حين واصل اللاعب "عبدالله الزوري" برنامجه العلاجي المُعد له مسبقاً في عيادة النادي الطبية، هذا ومن المنتظر أن يصل المحترف الإكوادوري "سيقاندو كاستيلو" إلى "الرياض" قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد ان اختتم مشاركته مع منتخب بلاده فجر يوم الأربعاء، يذكر أنّ الفريق سيؤدي تدريباته على الملعب الرديف بمقر نادي "الهلال" عند الساعة الـ05:30 من مساء يوم الجمعة، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية بتصوير الربع ساعة الأولى من المران.



الجابر يكشف أوراق الديربي



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

يضع مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر مساء اليوم الخطوط العريضة للطريقة والتوليفة التي سيدخل بها اللقاء المصيري الذي يجمع فريقه بنظيره النصر ضمن منافسات الجولة العاشرة لدوري جميل، وسيبدأ الجابر اليوم ترتيب الأوراق بعد انضمام العناصر الدولية للتدريبات حيث أبدى الجميع أمس جاهزية كاملة خلال التدريب الذي أجراه على ملعب الأمير تركي بن عبدالعزيز بنادي الرياض بعد أن اختتم معسكره التحضيري في قطر حيث أدى اللاعبون مرانا استرجاعيا صباحا تركزت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية للاستلام والتحرك بدون كرة، تلاها مناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الدولي يحيى المسلم وسلمان الفرج في الوقت الذي أجرى فيه الثلاثي (ياسر الشهراني، سالم الدوسري وناصر الشمراني) مراناً استرجاعياً، وواصل عبدالله الزوري برنامجه العلاجي في عيادة النادي الطبية، في حين يشارك المحترف الإكوادوري كاستيلو في تدريبات الفريق اليوم عقب مشاركته مع منتخب بلاده بتصفيات كأس العالم 2014. من جانب آخر عاد الرباعي (سلطان الدعيع، محمد البريك، عبدالإله الفضل وخالد كعبي) لتدريبات الفريق الأولمبي بعد تجربتهم في معسكر الفريق الأول التحضيري بقطر. يذكر أنّ الفريق الأول سيؤدي تدريباته بعد مغرب اليوم على الملعب الرديف بالنادي على ان تتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية بتصوير الربع ساعة الأولى من المران.



سامي الرابح الأكبر و مدربي المفضل



الرياض ـ بندر الطياش

اعترف القائد الأسطوري للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق ونادي الهلال صالح النعيمة بقوة المنافسة بين قطبي الكرة السعودية الهلال والنصر في دوري هذا العام بعدما كانت المنافسة محصورة فقط خلال عقدين للهلال دون غريمه النصر.
وقال النعيمة في حديثه الخاص لـ "الرياضية" مع اقتراب موعد المواجهة الجماهيرية التي تجمع العملاقين في الجولة العاشرة من منافسات دوري عبد اللطيف جميل لهذا الموسم والتي تنطلق صافرتها مساء الاثنين :" الهلال والنصر يمران حاليا بفترة نشوة انتصارات متتالية في الدوري وتسابق في المراكز ، وان دل هذا على شيء فانه يدل على أن الفريقين في كامل عافيتهما وجاهزيتهما للمنافسة على اللقب هذا الموسم ، وهذا الأمــر يحــدث للمـرة الأولى منذ سنوات طــــويلـــة ، مشيرا إلى انه شخصيا لا يتــوقــع فوز احدهما على الآخر ، مرجحا تعادل الكفتـين مستوى ونتيجة.
وأضاف القائد الهلالي الذي حمل آخر لقب للدوري في موسم 1411 في المباراة الشهيرة أمام الرائد والتي كانت الموسم الأول لمدرب الفريق الحالي سامي الجابر مع الفريق كلاعب كرة قدم مع الهلال ومحققا لقب الهداف حينها وهي المباراة التي أعلن بعدها النعيمة ترجله واعتزاله كرة القدم :" كل فريق يملك مفاتيح الفوز في هذه المباراة ، وكل فريق يعرف مكامن القوة والضعف في الفريق الآخر ، لذلك لا غرابة أن تحمل تلك المباراة القوة والندية لما يملكانه من عناصر جيدة ".
وتابع النعيمة حديثة قائلا:" مدرب الهلال سامي الجابر إذا اعتمد على شيء معين لن أبوح به طبعا فان الفوز سيكون حليفة وسيكون الجابر الرابح الأكبر في المواجهة الأولى كمدرب للهلال في الديربي ، أما مدرب النصر الاورجوياني كارينيو إذا درس الهلال جيدا وعرف نقاط قوته وضعفه فانه بلاشك سيربح وستعود الصدارة لفريقه ، مؤكدا أن هذا الثنائي يعتبر حاليا أفضل مدربين من بين نظرائهم في الدوري والنتائج التي حققوها تعكس كلامي عنهما ، مشيرا إلى أن ما حققوه حتى الان لفريقهما سيجعل الحمل عليهما في بقية منافسات الموسم الرياضي كبير جداً ، إلا أنهما يملكان من العناصر الجيدة القادرة على تحقيق مبتغاهما نحو المنافسة على اللقب ، ولكن اعتقد أن المدرب الكبير والعاقل هو من يحترم خصمه من اجل الظفر بالنتيجة ، ويخطيء من يعتقد أيضاً أن من يكسب المباراة اقترب من اللقب وحصد الدوري ، بل المباراة لن تتجاوز الثلاث نقاط ، وتجاوز منافس لا أقول خصما أنما منافس في الملعب نتنافس من البحث عن مركز أفضل ومتقدم هكذا يجب أن تكون الرياضة".
ووجه النعيمة في حديثة للرياضية عدة رسائل أولها كانت لجماهير الفريقين بشكل خاص والجماهير الرياضية بشكل عام وقال :"أتمنى أن تبعد الجماهير عن التعصب وان تبحث وتركض وراء فريقها دون الإسقاطات على الفرق الأخرى ، مشددا على أن جماهير الكرة السعودية بشكل عام ذواقة ، وجماهير الهلال والنصر ملح كرة القدم السعودية، لذا يجب عليهما وقبل انطلاق هذا بالديربي الكبير أن لا تخدعهم التصريحات الوهمية التي تدور خارج الملعب وخارج إطار الرياضة ، وأطالبهم أن يشجعوا نادييهما برقي لكي تعود الكرة السعودية للواجهة الحقيقة لكرة القدم الآسيوية ، وما تسنم المنتخب السعودي مجموعته الآسيوية أخيرا إلا خير دليل على أننا بدأنا نشق طريق العودة ، والمطلوب فقط من الجماهير دعم هذا الأمر وترك الأمور الأخرى التي لا تفيد بل تهدم".
وعاد النعيمة ليسترجع الذكريات في المباريات التي تجمع فريقه الهلال بنده التقليدي النصر وقال : " دائماً ما تكون مباريات الهلال والنصر تنافسية ومثيرة وعلى مدى عقدين شاركت مع الهلال ضد النصر كنا نكسب مباراة وتخسر الأخرى وكان الحماس والتنافس مثيرا إلى أبعد مدى ، ولكن لم تخرج مبارياتنا خارج حدود الملعب إطلاقا ، وأنا أقول إن مواجهات الهلال والنصر تحيي الأنفس والمدرجات وتعيد التنافس وتبث الحماس وتشعل المدرجات وتجعلها تشتعل ، كل منا يحب ناديه ويعطي أقصى طاقة من اجل الفوز والكسب وعدم التعرض للخسارة ولكن بحدود المنافسة الشريفة فقط".
وجاءت الرسالة الثانية من القائد الأسطوري للهلال لمدرب الفريق الحالي للزعيم سامي الجابر وقال :" أثق ثقة عمياء بمدرب الهلال الحالي سامي الجابر وحتى لو لم يفز في هذه المواجهة فانا أقول له سر ونحن معك ومن خلفك فأنت ستظل المدرب المفضل على اقل تقدير لصالح النعيمة ، أنت تملك فكرا كرويا رائعا ، لديك فكر عميق تجيد قرأه منافسيك جيدا وهذا ما لاحظته في المباريات السابقة وتحديدا في أول 20 دقيقة من كل مباراة ، هذا ما يزيد حبي لهذا المدرب الكبير والذي بدأت ملامح صناعة فريق الحلم لدى الهلاليين تحت قيادته ، لذا فانا سأقول له وبالفم المليان ستبقى مدربنا بإذن الله سنوات وسنوات ولن نستغني عنك كهلاليين ، بل سنقف معك قلبا وقالبا".
وكانت الرسالة الثالثة من إمبراطور الدفاع السعودي في حقبة الثمانينات الماضية لمهاجم الهلال ناصر الشمراني وقال :" كم أسعدني تعاقد الهلال معك وكم أسعدتني وأنت تهز شباك منافسي الزعيم بروحك وإخلاصك وتفانيك ، أتمنى يا زعيم الهدافين ويا حبيب الهلاليين الجديد أن تفي بوعدك وان تكسب الرهان ، خاصة لمن عملوا ضدك ، أنت جئت لبيتك الصحيح لذا يجب أن ترد على كل من سبق وان هاجمك في الميدان بهز الشباك وان تستمر تسدد فواتيرك وان ترفع حدك الائتماني في نسبة التسجيل ، نريدك كهلاليين قناصا حاسما. ، وأنت مهاجم رائع وتعرف من أين تؤكل الكتف ، ولكن عليك الحذر ثم الحذر ، لان هناك من سيقوم باستفزازك ، فكل ما هو مطلوب منك أيها المهاجم الفذ الهدوء الهدوء الهدوء ثم الإطاحة بفريستك وهز الشباك".



الإثنين الجاي لـ(القلوب القوية) فكونا من حسين

وصفت تغريدات هلالية قلوب جماهير النصر بـ"المرتجفة" قبل مواجهة الديربي بين الهلال والنصر الإثنين المقبل.
وكثفت الجماهير الهلالية من حملتها تجاه الجماهير النصراوية، حيث عبرت العديد من تغريداتهم على تويتر عن التقليل من المنافس الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر معتبرة أن النتيجة (محسومة) وسيكون الفوز فيها للفريق الأزرق لا محالة بحسب تلك التغريدات.
في الجانب الآخر طالب المغردون النصراويون من مدرب فريقهم الأول كارينيو إبعاد المدافع حسين عبدالغني وعدم الزج به في مواجهة الديربي خوفاً من (انفلات) متوقع من اللاعب ولمساعدة لاعبي الفريق للتفرغ للعب والتركيز في المباراة، وكتب العشق والقلب للنصر تغريدته في هذا المنحى: "عبدالغني بنرفزته يخرج زملاءه من أجواء المباراة".



لم أكلف بقيادة الهلال والنصر



الرياض ـ طشقند (هاتفيا) عبدالرحمن مشبب

أكد الحكم الاوزبكي رافشان أنه لم يتلق أي معلومة من اتحاد بلاده تفيد بتكليفه لمباراة الهلال والنصر التي ستقام الاثنين المقبل ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وأوضح لـ “ الرياضية “ أنه للتو عائد لبلاده من اندونيسيا ومستعد لقيادة مباراة الهلال والنصر في حال تكليفه بها كونهما من الاندية السعودية المشهورة، معتبرا السعودية بلده الثاني والتي دائما ما يستمتع أثناء زيارتها، وأشار إلى انه للمرة الأولى التي يسمع فيها خبر تكليفه بالمباراة، مشددا على أنه لم يكلف بقيادة أي مباراة للأندية السعودية حتى الآن.



في الهلال.. 8 في النصر

ديربي الـ200 مليون هو العنوان الأبرز للمواجهة رقم 134 في تاريخ لقاءات فريقي الهلال والنصر الرسمية، حيث عزز كلا الفريقين صفوفهما بسبعة عشر لاعبا منهم 9 لاعبين للهلال و8 لاعبين للنصر؛ يأتي ذلك للظهور بمستوى أفضل وأقوى لتحقيق تطلعات جماهيرهما وتعويضهم عن إخفاق الموسم الماضي الذي ظهر به الفريقين بشكل لم يرض أنصارهم.
تقرأ "الرياضية" هذه المواجهة الملتهبة والتي ستقام الإثنين المقبل ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في السياق التالي :
ـ وصل عدد الصفقات الهلالية لهذا الموسم تسع صفقات منها خمس للاعبين محليين، أنفق عليها الزعيم ما يزيد على 100 مليون ريال، حيث غير جلد الرباعي الاجنبي عن الموسم الماضي بإعادة المغربي عادل هرماش والبرازيلي نيفيز والذي يعد اغلى الصفقات الاجنبية هذا الموسم 34 مليون ريال لمدة ثلاثة مواسم مع التعاقد مع اللاعبين تشو سونغ الكوري الجنوبي وكاستلو من فريق بيبوبيلا المكسيكي ومحليا جلب الهلال في أهم صفقاته المهاجم ناصر الشمراني مقابل 40 مليون ريال لأربعة مواسم.
ـ اهتم الفريق النصراوي كثيرا بالصفقات المحلية لتدعيم صفوف فريقه وإبرام أكبر صفقات هذا الموسم بجلب لاعب الاتفاق يحيى الشهري مقابل 48 مليون ريال، قبل ان يختم العالمي صفقاته بالمدافع كامل المر، ليصل عدد لاعبي النصر الجدد هذا الموسم ثمانية لاعبين، أربعة أجانب وأربعة محليين. وبلغت تكاليف الصفقات النصراوية الثمانية قرابة 90 مليون ريال.
ـ بدأ حضور الحكم الأجنبي لقيادة مباراة الفريقين على مستوى المنافسات المحلية في عام 2007 بعد قرار من الاتحاد السعودي لكرة القدم السماح للأندية بجلب حكام أجانب على نفقة النادي.
ـ أول ظهور للحكم الأجنبي في المواجهات التي جمعت الطرفين كانت على الصعيد الخارجي ضمن بطولة الأندية العربية أبطال الدوري عام 95، والتي انتهت بالتعادل السلبي قبل أن يحسمها الهلال بركلات الترجيح.
ـ آخر ظهور للحكم الأجنبي كان في نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي والذي حسمه الهلال لصالحه بركلات الترجيح.
ـ قاد الحكم الأجنبي 23 مواجهة بين الهلال والنصر، كسب الهلال 14 مباراة، فيما تغلب النصر على الهلال في 3 مواجهات، وتعادل الطرفان في 6 مواجهة.
ـ أول لقاء بين الفريقين بحكام أجانب على مستوى الدوري المحلي في عام 2007 عن طريق الحكم الهولندي جان جي وانتهت تلك المواجهة بفوز الهلال بهدف دون رد.
ـ آخر لقاء جمع الفريقين بحكام أجانب في نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي بقيادة الإيطالي جيانلوكا روتشي، وانتهى بتتويج الهلال بطلا لكأس ولي العهد.
ـ أشهر الهدافين للفريقين في الديربي من النصر ماجد عبدالله، أما هداف الفريق الهلالي فيأتي سامي الجابر.
ـ يحمل لقاء الديربي المواجهة رقم 134 في تاريخ لقاءاتهم الرسمية على كافة الأصعدة المحلية والخارجية، وأما في تاريخ لقاءاتهما على مستوى الدوري فهي المواجهة رقم 81.
ـ خلال اللقاءات الـ133 السابقة انتصر الهلال في 55 مواجهة وحقق النصر الفوز في 38 مواجهه وحضر التعادل في 40 مباراة.
ـ خلال مباريات الدوري الـ80 فاز الهلال في 31 مواجهه وتعادل الفريقان في 26 مباراة وفاز النصر في 23 لقاء.



الهلال تخلى عن أربعة .. والنصر رائد الاستقطاب


تجديد الدماء

سعى كلا الفريقين خلال فترة التسجيل الصيفية واستعداداً لموسم حافل وشاق إلى ترميم صفوفهما ببعض اللاعبين المحليين بالإضافة إلى تسريح البعض رغبة بتجديد دماء الفريق، ففي الهلال تخلص من محمد نامي وسعد الحارثي وعبدالعزيز العازمي ومحمد مسعد وكانت بداية تعزيز الفريق بنجوم كثر مثل السالم وفايز السبيعي من الاتفاق وناصر الشمراني من الشباب وعبدالله الحافظ من باكوس فيريرا البرتغالي، وتعتبر هذه الفترة إحدى الفترات النادرة التي عمل فيها الهلال بشكل مكثف خصوصاً في الاستقطابات المحلية.
وفي الجانب الآخر فقد كان النصر رائد الانتقالات في هذه الفترة حيث حسم أعلى صفقة في الكرة السعودية حين تعاقد مع النجم يحيى الشهري من الاتفاق بمبلغ 48 مليون ريال بالإضافة إلى لاعبي الأهلي كامل المر وعبدالرحيم جيزاوي والتوقيع مع ربيع سفياني ليكون سنداً للفريق في الفترة الشتوية المقبلة.
وكان الفريق قد تخلص من عديد من الأسماء كعبدالرحمن القحطاني وعبدالعزيز السعران وخالد راضي.

العنصر الأجنبي

لم يغامر المدير الفني للفريق الهلالي سامي الجابر كثيراً على الصعيد الأجنبي حيث فضّل عودة بعض الأسماء التي سبق وأن شاركت مع الهلال في فترات ماضية حين طلب عودة عادل هرماش لتمثيل الهلال بعد إنتهاء إعارته من تولوز الفرنسي في الوقت الذي قاتل فيه من أجل التوقيع مع النجم البرازيلي تياجو نيفيز ودخل في صراع مع فلومينسي البرازيلي قبل أن ينجح في صفقة اعتبرت هي الأضخم والأعلى على صعيد اللاعبين الأجانب في الكرة السعودية واكتفى بتسريح المهاجم الكوري الجنوبي يوو بيونج سوو وإبداله بابن جلدته المدافع تشو سونج هوان وإبعاد أوزيا البرازيلي وإحضار المحور الإكوادوري سيجاندو كاستيلو في الوقت الذي رفض فيه البرازيلي ويسلي لوبيز العودة للهلال بالرغم من كون الهلال يملك عقده كما تم إعارة المدافع السنغالي عبدالقادر مانقان إلى قيصري إيرجياس سبو التركي.
النصر كان أفضل حالاً بعض الشيء وحسم تعاقداته الأجنبية باكراً حين أعلن خلال أسبوع تعاقده مع البرازيليين إلتون برينداو وإيفرتون سيلفا وهما يلعبان في قلب الهجوم حيث اختارهما المدير الفني دانيال كارينيو ورشحهما ضمن عدة ملفات سلمها للإدارة النصراوية قبل سفره إلى بلاده في الصيف محافظاً على اسمين اثنين كانا يلعبان معه منذ الفترة الشتوية في الموسم الماضي وهما البرازيلي رفائيل باستوس والبحريني محمد حسين وهو الأمر الذي خلق انسجاماً أكبر عن الذي هو موجود حالياً في الهلال.
وكان الكوري تشو سونج والإكوادوري كاستيلو هما الوحيدان اللذان لم يقدما نفسيهما بشكل جيد بعد على عكس البقية في الوقت الذي مازال البرازيليان إلتون وإيفرتون يعانيان من تكرار الإصابات منذ فترة الإعداد.

اختلاف الاستعدادات

تميز نادي الهلال خلال فترة الاستعدادات للموسم الجاري باختيار معسكر تدريبي كان مقره مدينة سالزبورج في النمسا حيث أجرى الهلال فيه لقاءين وديين كانا أمام كنكورديا تسينان الروماني (درجة ثانية) والفريق الرديف لنادي فولفسبورج الألماني قبل أن يعود للرياض ويلعب مباراة تجريبية من أمام الشباب ثم أعقبه بلعب بطولة رمضانية في الإمارات (بطولة العين) بمشاركة كاظمة الكويتي والرفاع البحريني وحقق لقبها.
على عكس الحال في الطرف الآخر النصراوي والذي ألغى معسكرين كانا من المقرر إقامة الأول منهما في برشلونة الأسبانية وألغي بسبب الموارد المالية ثم تم الاتفاق على إقامة معسكر في تركيا بعد عيد الفطر وألغي بسبب ضيق الوقت وانطلاقة الموسم الرياضي.
وتقبّل كارينيو البقاء في الرياض وإقامة معسكر داخلي تخلله لقاءات ودية قوية من أمام المنتخب السعودي الأولمبي ونادي الفتح ونادي الشباب والدرعية ليغادر نهاية رمضان للعب بطولة (بني ياس) في الإمارات وحقق لقبها بمشاركة أندية العربي الكويتي وظفار العماني.

النصر لم يخسر

يتميز فريق النصر عن غريمه الهلال بأنه أحد الأندية القليلة في العالم التي لم تتجرع طعم الخسارة حتى الآن منذ انطلاقة الاستعدادات لموسم 2013 ـ 2014م سواء في اللقاءات الودية أو الرسمية على عكس الهلال الذي تذوق طعم الخسارة ودياً ورسمياً.

فارق النقطة

يشعل مواجهة يوم الإثنين فارق النقطة ما بين الهلال متصدر الدوري بـ22 نقطة والنصر الوصيف بـ(21) نقطة وذلك يأتي ضمن صراع الفريقين على المنافسة لحصد لقب دوري عبداللطيف جميل في موسمه الأول حيث ظلت هذه النقطة تفرق ما بين الناديين حتى حين تصدر النصر منذ الجولة السادسة وحتى التاسعة.
وفي حال فوز النصــر فإنــه ســــيتصدر الترتيب بفارق نقطتين عـن الهلال، أما في حال فوز الهلال فسيتصدر الترتيب بفارق أربع نقاط مما يعطيه راحة أكبر وفي حال التعادل يظل الأمر على ماهو عليه.

متصدر لا تكلمني

أشغل هاشتاق «متصدر لا تكلمني» الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعية أو حتى في برامج الاتصال كـ(الواتساب) و(البلاكبيري) حيث أعادت بعضاً من ذكريات الماضي في المنافسة القوية.

اللاعبون الدوليون

لعل أبرز اختلاف قد يلاحظ تغيره منذ آخر لقاء لعبه الغريمان حتى الآن هو دخول سبعة أسماء نصراوية إلى قائمة المنتخب السعودي وهو الأمر الذي لم يكن يعتاد عليه الشارع الرياضي، ولعل ذلك يعود للمستويات المتميزة التي يقدمها نجوم الفريق في بطولة الدوري وقد يكسبهم هذا الشيء ثقة أكبر في النفس خصوصاً وأنهم أصبحوا لاعبين دوليين.



الأهلي يخطف الصدارة بثنائية في الهلال

الرياض ـ الرياضية
بريدة ـ رميان القصير

خطف فريق الناشئين لكرة القدم بالنادي الأهلي المركز الأول في قائمة ترتيب فرق الدوري الممتاز للناشئين برصيد 12 نقطة بعد فوزه أمس الخميس على مضيفه فريق الهلال بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين في في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجولة الـ4 من الدوري الممتاز للناشئين.
افتتح الهلال التسجيل عن طريق سليمان الزعاقي، ورد الأهلي بهدفين عن طريق منصور اليامي.
وبهذه النتيجة يبقي الهلال رغم خسارته في وصافة الترتيب بـ(9 نقاط ).
‏‫وفي بريدة، خسر فريق الناشئين بنادي التعاون من ضيفه النصر بثلاثة أهداف نظيفة في اللقاء الذي جمعهما عصر أمس في ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية وسجل لفريق النصر اللاعبون متعب العجمي ومحمد السعيد وسعد الشمري.
وبهذه النتيجة يرتفع رصيد النصر إلى 7 نقاط فيما يتجمد التعاون في القاع بدون رصيد من النقاط.



الرأي
فريقا الهلال باستطاعتهما الفوز في الديربي
فهد الروقي




عوامل الفوز والخسارة في كرة القدم مرتبطة بأمور كثيرة ومتباينة والتغييرات فيها لا يمكن حصرها فهي أحيانا تلعب على جزئيات بسيطة في أرض الميدان وأخرى خارجه وربما كرة تكون ذاهبة لخارج المرمى بأمتار ترتطم بشيء ثابت أو متحرك وتذهب للمرمى وربما أخرى مصوّبة بإتقان «رميّة هديف « فينزرع من الأضداد من يحولها بقصد أو دون قصد إلى عدم احتضان الشباك وقد تكون هذه المؤثرات حاضرة بقوة في لقاءات الديربي خصوصا وأن العوامل النفسية تلعب دورها الكبير بين التركيز من عدمه والصفاء الذهني من ضبابية التفكير والتوتر من الاطمئنان وهكذا وتلعب خطط المدربين الفنية وقدراتهم الخاصة وبرامج التهيئة النفسية وحضور اللاعبين البدني والذهني والمهاري في لعب الدور الأكبر بين الفوز أو الخسارة.
وفي لقاء الديربي القادم بين الهلال المستضيف والمتصدر والنصر الضيف والوصيف الاحتمالات متساوية والحظوظ متقاربة على الورق ومسألة ترجيح فريق على آخر يخضع لما سيقدم في الميدان أثناء اللقاء وخارجه قبل وأثناء وما سيحدث في المدرجات من مؤازرة وتفاعل جماهيري فلأهازيج الجماهير دور مؤثر وكبير خصوصا وأن اللاعب السعودي سريع التأثر سلباً أو إيجاباً،
الهلال هذا الموسم أشبه بفريقين مختلفين عبارة عن رباعي في خط الدفاع يشارك مع بعضه لأول مرة ويفتقد للانسجام المطلوب ويفتقد أيضا للقائد الموجه وهو على صعيد الأسماء الفردية مختلف عن العطاء الجماعي فكل الأسماء تقريباً تمتلك قدرات فردية جيّدة لكنها لم تتناغم حتى الآن وربما أن انخفاض مستوى بعض من أفراده ساهم في مزيد من الهبوط الجماعي ولعل أبرز الأسماء التي لم تظهر بمستواها المعروف الظهير العصري والجوكري « ياسر الشهراني « على الأقل مقارنة بالموسم الماضي وتحديدا في لقاء الغريمين في الدور الأول حين نال وبإجماع الأفضلية على كافة الأقران من الفريقين ويعيب على الفريق الأزرق الخلفي البطء في التحركات وضعف المراقبة والتغطية وعدم وجود لاعب قشاش يجيد التأخر بخطوات عن بقية الرفاق وتمشيط المنطقة خلفهم وضعف دور الظهيرين في لعب دور التغطية في العمق كما كان يفعل « طيّب الذكر لي بيونج « في سنوات خلت.
في المقابل هناك فريق آخر مختلف يقع في المنطقة الأمامية ويتكون من الرباعي نواف العابد وسالم الدوسري وتياجو نيفيز وناصر الشمراني وهذا الرباعي متكامل فنياً فهم يجيدون فتح اللعب عن طريق الأطراف والاقتحام العرضي عن طريق الثنائي سالم ونواف ويملك خاصية الاقتحام من العمق سواء بالتمريرات البينية السريعة أو بالاقتحام وفق مهارة المراوغة ويملك أيضا القدرة على التسديد المحكم سواء من كرات ثابتة أو متحركة وبالتالي مصدر خطورة الهلال ليس في قدرة هذا الرباعي فقط بل في تنوّع الوصول لمرمى المنافسين وهو حاليا أقوى الفرق هجوما بمعدل تهديف مرتفع وغير مقارن وقد اتضحت قوة الفريق الهجومية هذا الموسم من خلالها، فالفريق قادر على التسجيل من التسديدات البعيدة سواء الثابتة أو المتحركة ومن استغلال الكرات الثابتة من الأخطاء الجانبية أو ركلات الزاوية ومن الانطلاقات الجانبية والكرات العرضية سواء كانت عالية أو منخفضة أو زاحفة أرضية ومن أيضا الهجمات المرتدة السريعة التي تظهر خطورتها حين يتقدم بالنتيجة ويضطر المنافس لفتح الملعب لكن الفريق الأمامي تحديدا يجد صعوبة أمام الفرق التي تغلق ملعبها وتعتمد على الهجمات المعاكسة ولا تعطي مساحات كافية للتحرك والتمرير والتمركز ولا يوجد في مناطقها فراغات كافية للنفاذ منها بيسر وسهولة.
ويبقى من التشكيلة لاعبان هما محورا الارتكاز وهما الثنائي « كاستيلو وهرماش « وعليهما يقع حمل ثقيل فهما إن اقتربا من بعضهما البعض وتناوبا أداء الأدوار المزدوجة في افتكاك الكرة من المنافسين والضغط على حامل الكرة وعدم إعطاء الحرية للمنافسين في عمق الثلث الأخير من حرية الاستلام والتفكير بحرية والتنفيذ برؤية واضحة ومجال نظري يسمح بكشف الملعب ثم بتمرير الكرة وفق ما تقتضيه مجريات اللقاء من سرعة في التمرير أو التريّث في ذلك وفي دعم الألعاب الهجومية بالقرب من ثلاثي صناعة اللعب وفتح المجال لهم في حرية التمرير الطولي أو العرضي وإرسال الكرات الطولية على الأطراف أو في العمق والنجاح في استثمار عنصر المفاجأة بقاعدة القادمين من الخلف والتي يجيدها هرماش جيدا ففي لحظات معينة نجده يصبح رأس حربة ثان بجوار ناصر وأحيانا يصبح صانع لعب رابع يتناوب الأدوار مع نيفيز في العمق ثم يعود لمنطقته الخلفية ويكمن الخلل في قدرته على التواجد في منطقة العمق الدفاعي فابتعاده أحيانا عن أداء الدور الدفاعي والبطء الحركي لكاستيلو يكشف الدفاع الهلالي ويجعل منطقته مشرعة أبوابها وأمامنا نموذجان متناقضان لآخر مباراتين للهلال الأولى أمام الشباب وفيها قدم نموذجا رائعا في اللعب الجماعي فتحرك الفريق ككتلة واحدة دفاعا وهجوما وتقاربت خطوطه وترابطت وانطلق الظهيران هجوما وعاد الثنائي سالم والعابد للتغطية لهما في حال كانت الكرة مع الفريق الشبابي وكوّن ثنائي الارتكاز ساتراً أولياً أمام منطقة العمق وصال وجال نيفيز في كل أرجاء الملعب وتمركز ناصر وتموضع وتحرّك في كل مراكز الهجوم بالتناوب مع الرفاق فحين يذهب يسارا يدخل العابد مكانه وكذلك الحال مع سالم في الطرف الأيمن وحين يعود للخلف يكون نيفيز رأس حربة تقليدي ومشّط قلبي الدفاع منطقتهما أولاً بأول، ومارس الفريق الضغط الكامل على حامل الكرة في كل مساحات الملعب حتى أوقع لاعبي الشباب في أخطاء متعددة استثمرت كما ينبغي وكان الفريق سريعا في استخلاص الكرات وسريعا في تنفيذ الهجمات، بارعا في التحكم برتم اللقاء بين السرعة الفجائية والبطء المفتعل لإخراج لاعبي الشباب من مناطقهم ثم الارتداد السريع الخاطف.
والنموذج الآخر في لقاء نجران الأخير قبل التوقف وفيه ضعف الأداء الفردي والجماعي فلم يظهر اللاعبون بمستوياتهم المعروفة ولم يتحركوا كما ينبغي ولم يبرعوا في إحداث فوارق فنية وعاب على العابد عدم التفاعل مع الرفاق وعدم التغطية الدفاعية وبقي الشهراني على نفس العطاء دون دعم لسالم في الألعاب الأمامية ولم يتحرك ناصر كما ينبغي وكان رتم الفريق بشكل عام بطيئاً وخطوطه متباعدة خصوصا لاعبي المقدمة.
باختصار، الهلال فريقان منفصلان (أمامي وخلفي)، والرابط بينهما محورا الارتكاز وعليهما تقع مسؤولية ربط الفريق وتحريكه، وفوز الفريق يكمن في اللعب بنفس الأداء أمام الشباب، وغير ذلك سيجد فيه الفريق صعوبة خصوصا إذا بقي النصر في ملعبه ولم يفتح اللعب.





تطبيقات تكتيكية على التحرك السليم بعد التسليم
الهلال للاعبيه: ثمن النصر .. 20 ألف ريال


سامي مجتمعاً بلاعبي الهلال خلال مران البارحة. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان من الرياض

رصدت إدارة الهلال مكافآت مالية تصل إلى20 ألف ريال لكل لاعب في حال تحقيق الفوز في الجولة المقبلة والمحافظة على الصدارة عندما يلتقي غريمه التقليدي النصر الوصيف ضمن لقاءات الجولة العاشرة لدوري عبد اللطيف جميل.

ويأتي التحفيز الإداري لأن الفوز سيجعل الفريق يبتعد بالصدارة قليلا، كما أنه سيلحق حينها الخسارة الأولى للنصر الذي تصدر عددا من الجولات الماضية قبل أن يستردها الأزرق في الجولة الماضية بفوزه على نجران وتعادل النصر مع الاتفاق.

وكان لاعبو الفريق قد أجروا أول مران لهم في مقر نادي الرياض بعد أن اختتموا معسكرهم التحضيري في قطر، حيث تركّزت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتحرك السليم بعد التسليم، تلاها مناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الدولي يحيى المسلّم وسلمان الفرج، في الوقت الذي أجرى فيه الثلاثي ياسر الشهراني، سالم الدوسري وناصر الشمراني مراناً استرجاعيا.

وواصل عبد الله الزوري عصر أمس برنامجه العلاجي المُعد له مسبقاً في عيادة النادي الطبية.

وينتظر أن يكون المحترف الإكوادوري سيقاندو كاستيلو قد وصل البارحة.





"ملعب الرياض" يجهز الهلال وملايين "الرئيس" تحفز النصر


لاعبو الهلال في حصة تدريبية

الرياض: منيف الشهراني، حسن الصفيان

واصل قطبا العاصمة الرياض الهلال والنصر استعداداتهما لمواجهة "الديربي" الاثنين المقبل في قمة الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل.
ففي الجانب الهلالي، استأنف الفريق تدريباته بمرانٍ مغلق أمام الجماهير ووسائل الإعلام، بعد ختام المعسكر الإعدادي الذي أقيم في الدوحة الأسبوع الماضي، حيث أجرى مرانه مساء أمس على إستاد الأمير تركي بن عبدالعزيز بنادي الرياض، لانشغال ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي بأعمال الصيانة التي من المتوقع انتهاؤها منتصف الأسبوع المقبل.
وتركز المران الذي شهد مشاركة اللاعبين الدوليين بعد فراغهم من المشاركة الدولية مع المنتخب الوطني، على الجوانب اللياقية والبدنية، تخللتها تطبيقات تكتيكية خاصة على الاستحواذ والضغط على حامل الكرة، اختتمها المدرب سامي الجابر بتدريبات على الكرات العرضية.
من جانبهما، تغيب الثنائي عبدالله الزوري والإكوادوري سيقاندو كاستيلو عن مران، حيث بدأ الأول برنامجه العلاجي والتأهيلي بعد تعرّضه لتمدّد في العضلة الخلفية أثناء المباراة التجريبية أمام الاتفاق السبت الماضي في معسكره الإعدادي بالدوحة، في حين تغيب الثاني بعد أن منعته رحلة السفر الطويلة من الولايات المتحدة إلى الرياض، عقب فراغه من المشاركة الدولية مع منتخب بلاده، وفضل الجهاز الفني إراحته على أن يلتحق بمران اليوم.
على صعيدٍ آخر، حاز لاعب الفريق البرازيلي تياجو نيفيز على جائزة أفضل لاعب خلال أكتوبر الماضي في الدوري، بناءً على الأرقام والإحصائيات المقدّمة من قبل شركة "أوبتا" لرابطة دوري المحترفين السعودي.
في الجانب النصراوي، ضخ رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي، مبلغ 5 ملايين للخزينة أمس، ينتظر أن يتم من خلالها تسديد بعض الرواتب المتأخرة.
في حين أغلق المدرب الأورجوياني دانيال كارينو تدريبات الفريق، والتقى باللاعبين في محاضرة قصيرة، بعد انضمام اللاعبين الدوليين للتدريبات.
وكانت "الوطن" قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن الإدارة النصراوية تسعى إلى دفع راتب للاعبين قبل مواجهة الهلال لرفع الروح المعنوية للاعبين، واشتملت التدريبات النصراوية على تطبيق تكتيكات معينة كمثل التسديد والتحكم بالكرة في المساحات الضيقة والتمرير السريع.
بينما علمت "الوطن" أن المدرب الأورجوياني لن يزج بالبرازيليين إيفرتون وإلتون في اللقاء كأساسين، وربما يستعين بهما في مجريات الشوط الثاني، حيث سيشرك محمد نور، إلى جانب محمد السهلاوي، في خط الهجوم للاستفادة من خبرة نور في مثل هذه المباريات القوية والحساسة، في المقابل واصل الحارس عبدالله العنزي، علاجه الطبيعي مع طبيب النادي في العيادة، ما يواصل التشكيك في أمر مشاركته أمام الهلال.
على صعيد متصل، سادت حالة من الارتياح لتكليف الحكم الأوزبكي دافشان لقيادة مباراة الديربي، بعد الظلم التحكيمي الذي وقع على الفريق خلال الجولات الماضية، واعترف به رئيس لجنة الحكام في الاجتماع الشهري للحكام عندما ذكر أن النصر يعدّ من الفرق المتضررة من التحكيم في الجولات الثلاث الماضية.
على صعيد آخر، رفعت إدارة النادي الإيقاف عن مهاجم الفريق الأولمبي مصعب العتيبي، بعد حضور والده ومقابلة رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي.





الهلال يستأنف تدريباته بغياب الثلاثي الدولي


الهلال استأنف تدريباته بعد معسكر قطر (اليوم)

خالد الحصان - الرياض

أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الخميس أول تدريباتهم في مقر نادي الرياض بعد ان اختتموا معسكرهم التحضيري في قطر بمران استرجاعي صباح يوم الاربعاء.

وتركّزت التدريبات على النواحي البدنية والفنية تخللتها تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتحرك السليم. تلتها مناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الدولي يحيى المسلّم وسلمان الفرج في الوقت الذي أجرى فيه الثلاثي ياسر الشهراني، سالم الدوسري وناصر الشمراني مراناً استرجاعياً. في حين واصل اللاعب «عبدالله الزوري» عصر أمس برنامجه العلاجي المُعد له مسبقاً في عيادة النادي الطبية.



الأهلي والنصر يكسبان الهلال والتعاون


الأهلي كسب الهلال وتصدر دوري الناشئين (اليوم)

اليوم - جدة

واصل فريق الأهلي لكرة القدم لدرجة الناشئين تصدره لائحة الترتيب العام لمسابقة الدوري الممتاز لأندية الدرجة (الممتازة) بعد أن كسب مضيفه الهلال بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جرى بينهما عصر أمس في الرياض على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الجولة الرابعة من المسابقة.

سجل هدفا الأهلي عن طريق منصور المولد, فيما سجل هدف الهلال الوحيد بواسطة سليمان الزعاقي. وشهد اللقاء طرد لاعب الهلال رفيدي الأسمري بالبطاقة الحمراء من قبل .الحكم عبد الله الشحيذي. وفي اللقاء الثاني فاز النصر على التعاون 3- صفر في اللقاء الذي جرى في القصيم. وتستأنف بقية مباريات الجولة اليوم الجمعة





نقاش «الدربي» يحتدم في «تويتر»



تصاعدت «التغريدات» حول مباراة «دربي العاصمة» المقبل بين الهلال والنصر من أنصار الفريقين، إذ تبادلوا التعليقات حول المباراة وشجونها، كما تم إنشاء وسم بعنوان «قراءة فنية مباراة النصر والهلال»، وشهد مشاركات واسعة لم تخل من المماحكة، وتفاوتت بين الجدية والطرافة والسخرية.



المسعد يحذر جماهير الهلال والنصر من «الإثارة» و «الاحتكاكات»

الرياض - علي المرشود



حذر مدير المكتب الرئيس لرعاية الشباب بالرياض عبدالرحمن المسعد جماهير الهلال والنصر من الإثارة غير المحمودة والاحتكاكات الخارجة على الروح الرياضية، مطالباً الجماهير بالحضور الباكر إلى الملعب، ووسائل الإعلام بمواكبة الحدث.

وأوضح المسعد أن مكتب «رعاية الشباب» أتم استعداداته لـ«دربي العاصمة» قائلاً: «استعداداتنا في مكتب رعاية الشباب بالرياض قائمة طوال الموسم ولكل المباريات، ولا شك أن هناك اهتماماً بالمباريات التنافسية مثل مواجهة الهلال والنصر التي يُنتظر أن تشهد بحضور ومتابعة إعلامية وجماهيرية عريضة، وإدارة الاستاد والمكتب بالتعاون مع الجهات الأمنية كافة وذات الاختصاص والعلاقة على أهبة الاستعداد لهذه المباراة».

وحول مدى جاهزية ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز لاستقبال مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، قال: «سيكون ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز جاهزاً لاستقبال المباريات بدءاً من الأحد المقبل وتحديداً من مباراة الشباب والنهضة، وبعدها ستستمر إقامة المباريات على الملعب تباعاً وخصوصاً أن ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض الذي تحمّل إقامة كل المباريات لفرق الرياض منذ نهاية الموسم حتى نهاية الجولة التاسعة سيدخل مرحلة الزراعة الشتوية بعد مواجهة النصر والهلال لفترة لا تقل عن خمسة وأربعين يوماً».

وتابع: «العمل ما يزال قائماً في ملعب الملز بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب وأمانة مدينة الرياض، والجاهزية تصل إلى نسبة 90 في المئة تقريباً، وباستطاعة ملعب الملز استقبال جل المباريات بما فيها الجماهيرية منها».

وتطرق المسعد إلى الجمعية العمومية لنادي النصر، قائلاً: «صدرت توجيهات الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بتمديد رئاسة الأمير فيصل بن تركي رئيساً للنصر حتى نهاية الموسم الجاري، وبالتالي لن يكون هناك جمعية عمومية غير عادية، وجاء ذلك من حرص الأمير نواف بن فيصل على استقرار النادي إدارياً، ولا تنس أننا الآن في منتصف الموسم وهناك صعوبة في تسلم مجلس إدارة جديد للمهمة، وسيتم لاحقاً الإعلان الرسمي لعقد جمعية عمومية غير عادية وفتح باب الترشيح لمن يرغب في التقدم للرئاسة أو عضوية مجلس الإدارة ممن تنطبق عليه شروط لائحة الجمعيات العمومية، إذ يجب أن يكون مسدداً لرسوم عضوية الجمعية ومضى موسم كامل على عضويته».

واستطرد متحدثاً عن الجمعيات العمومية للأندية، قائلاً: «اعتدنا في كل مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالسعودية إلزام جميع الأندية بعقد جمعية عمومية غير عادية لمجلس كل ناد في شكل سنوي لما لها من أهمية كبيرة وإسهام في تشجيع الانتماء للأندية، والأهم أن يكتمل النصاب من الأعضاء في كل جمعية عمومية، إذ يتم خلالها الوقوف على المصروفات والإيرادات المالية وعجز الخزانة، وكذلك يطلع عضو الجمعية على الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي قام بها النادي طوال الموسم، ونحن هنا نشكر كل الأندية التي تتفاعل مع إقامة هذه الجمعيات بصفتها ثقافة جديدة».





المهنا: اختيار طاقم الحكام الأجانب «ليس من صلاحياتنا»
أفضل حكم آسيوي «أربع مرات» يضبط ديربي العاصمة


الحكم الأوزبكي رافشان

الرياض: عماد المفوز

أكد عمر المهنا، رئيس لجنة الحكام الرئيسة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن اللجنة ليس من صلاحياتها اختيار طاقم الحكام الأجانب لتجري الاستعانة به في مباريات دوري عبد اللطيف جميل: «وعندما طلب نادي الهلال حكاما أجانب لمباراته الدورية أمام فريق النصر، كان الخطاب موجها للأمانة العامة في الاتحاد السعودي لكرة القدم المعنية بالأمر، وسبق أن أكدت اللجنة قبل 3 سنوات أنها لا تتدخل في عملية اختيار الأجانب، لكن مسؤوليتنا هي اختيار الحكم الرابع ومقيم للمباراة فقط».

وحول ما يخص قمصان الطاقم الأجنبي، قال المهنا «إن جميع المقاسات موجودة، ولا توجد لدينا أي مشكلة، ونحن على أتم الاستعداد لتوفير جميع الإمكانات، وكل ما أتمناه التوفيق لطاقم الحكام في قيادة المباراة إلى بر الأمان، ونحن كلجنة يهمنا نجاح التحكيم بغض النظر عما إذا كان الحكم أجنبيا أو سعوديا».

وعلمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الحكم الأوزبكي الدولي، رافشان إيرماتوف، بات الأقرب لقيادة مواجهة الديربي التي ستجمع الهلال والنصر يوم الاثنين المقبل ضمن الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل.

ويعد رافشان من أفضل الحكام في العالم، حيث يتميز بشخصيته القوية وحضوره الذهني، ويمتلك لياقة عالية تساعده على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب، كما أنه من الحكام الذين أثبتوا حضورهم في كثير من المناسبات على المستوى الدولي والقاري، وتقلد الشارة الدولية 2003، وحصد جائزة أفضل حكم أربع مرات متتالية (2008 و2009 و2010 و2011)، وكانت أفضل الإنجازات التي تسجل في تاريخه قيادته المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم 2010. وقاد خلال هذه البطولة خمس مباريات، وهو رقم قياسي على مستوى مباريات نهائيات كأس العالم.

كما اختير أيضا لقيادة نهائي كأس العالم للأندية 2008 الذي جمع مانشستر يونايتد الإنجليزي وإل دي كيتو الإكوادوري، وفي 2011 واصل تألقه بعد ترشيحه لقيادة نهائي كأس العالم للأندية بين برشلونة الإسباني وسانتوس البرازيلي، ولم تتوقف طموحات الحكم رافشان، حيث كلف قيادة نهائي دوري أبطال آسيا بين السد القطري وجيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، كما قاد نهائي كأس آسيا للمنتخبات الذي جمع اليابان وأستراليا.





سامي وكارينيو..السامبا البرازيلية تراقص الكاتيناشيو الإيطالي في معركة مليئة بالألغام والتحديات
الهلال والنصر.. الهجوم الأشرس أمام الدفاع الأقوى يفوقون التوقعات

كتبه : قراءة فنية ..محمد بنيس



الهلال والنصر ..هو ديربي المدينة الواحدة وهو كلاسيكو خمسة نجوم على مستوى الجماهيرية والشعبية وبين ردهات التاريخ..هو قمة الإثارة والتحدي والإحتفالية على المستوى الخليجي والعربي ..
..ولو طبقنا النمطية المهنية في مثل هذا الحدث - أوطو طروطوار - أي - آلية الرصيف - و سألنا نبض الشارع الرياضي بكل شرائحه عن ما يمكن أن يتوقعه من هذا اللقاء ..فمتأكد من أن أصغر عاشق للهلال لاينتظر سوى فوز الزعيم ..و من أن أصغر محب للنصر لاينتظر غير فوز فريقه..و الإثنان يمتلكان اليقين التوقعي بالإنتصار وعلى كامل الاستعداد أن يطرح كل منهما الدليل و البرهان التقني - التكتيكي و جماعيته و سيتغنى بالنجوم و قدرتهم المهارية - الخارقة - على تحقيق ذلك ..لكنك في نفس الوقت ستحس في نبرة كل واحد منهما ببعض الخشية و بعض التردد و يعني ذلك التعادل أو المفاجأة ..و بذلك يكون الجميع قد اتفق على وجود احتمال وقوع كل المعادلات التي تحدث في هذه المباراة ..في أية مباراة لكرة القدم في العالم وهي ..الفوز ..التعادل ..الخسارة المفاجئة .. وإذا كان الفوز متفق عليه من الجميع فإن التعادل يعتبر شراكة شبه طبيعية بين الطرفين ..أما الخسارة فلا أحد يريدها لذلك تحولت إلى مفاجئة ..أي بالحظ أو الصدفة ..على الرغم من أن الحظ و الصدفة يلازمان كرة القدم في كل معادلاتها ..
و لأن المباراة تغرق في الخصوصيات و تجر معها فلسفة اللاتوقع فإن الورق يسمح بطرح الأرقام و يمنح بعض المقاربات و المفارقات أيضا .. فأين يكمن ذلك ؟
الهلال ضمن سبورة الترتيب العام لدوري عبد اللطيف جميل يتصدر و يبتعد بفارق نقطة واحدة عن النصر ..و هو رقم غير كاف بتاتا على مستوى الآمان و لا على مستوى الصراع على اللقب ..و لكنه خطوة مهمة في بداية مشوار التحدي ..
و نجد أن الهلال فاز سبع مرات و تعادل و خسر مرة واحدة بينما النصر فاز ست مرات و تعادل ثلاثا و لم يخسر بالمرة ..و ضمن التمحيص نجد أن النصر يقارب الهلال في القدرة على الفوز و يتفوق عليه في قدرته أكثر على التعادل ..ويفوته في استطاعته عدم الخسارة ..و يسجل أيضا و بالأرقام أنه أقوى دفاع في الدوري حيث تؤكد معادلة النسبة عنده أنه لا يستقبل سوى هدف كل ثلاث مباريات ..بينما تستقبل مرمى الهلال في المعدل هدفا واحدا في كل مباراة ..كما تؤكد الإحصاءات أن الهلال تعادل مرة واحدة ..كانت أمام الأهلي بالشرائع و تعادل إيجابيا - 1 - 1 - بينما تعادل النصر مرتين سلبيا - 0 - 0 -أمام الأهلي و أمام العروبة و إيجابيا 2 - 2 أمام الإتفاق و هي آخر مباراة خاضها النصر و دخل مرماه هدفين دفعة واحدة بعد أن كان صاحب رقم قياسي مهول عندما استقبلت مرماه هدفا واحدا خلال ثماني مباريات..مما يثبت معادلة نهج اللعب الدفاعي الفعال حتى الآن لدى النصر ..
..بالنسبة للهلال فهو الأقوى هجوما في الدوري بحصيلة 23 هدفا في تسع مباريات أي بمعدل هدفين ونصف الهدف تقريبا - 55،2 - في كل مباراة ..لنجد أن السبعة أهداف التي يتفوق بها هجوميا عن النصر منها ستة تزيد عن الأهداف المسجلة في مرماه ..و هنا يقف المحللون حيارى بين المعادلتين ..من الأفضل أقوى هجوم أم أقوى دفاع ..أن تسجل أكثر حتى لو استقبل مرماك أهدافا مثل البرازيل ..أم لا تستقبل مرماك أهدافا و تسجل أهدافا قليلة و البحث عن الفرصة الواحدة أو لا تسجل بالمرة لكن بالمقابل لا يسجل عليك ..مثل إيطاليا و الكاتناشيو على سبيل المثال لا الحصر .. ؟
..و سنجد أنفسنا في لقاء الديربي / الكلاسيكو الملتهب بين الهلال و النصر في مواجهة معارك كثيرة و حقيقية تطفح بالإثارة و تخزن رغما عنها مجازفات تخترق حواجز الصوت و تسبق سرعة الضوء و كل احتمالات العقل ..
المعركة التقنية التكتيكية الأولى هي محك فوق العادة بين أقوى دفاع و أقوى هجوم ..من يقفز ..من يستسلم ..
المعركة الثانية ..هي معركة اللياقة النفسية..و هي مهمة شبه مستحيلة أن يتحكم فيها المدربان أو المسؤولون ..قد تحتمل بعض الترويض النفسي على شكل تحذيرات و تعليمات و نصائح لكنها تتوقف هنا ..فلاعبو الفريقين يتشكلون و يتحولون و يتغيرون داخل المباراة إلى تفعيل إسقاطات كل الضغط النفسي التي تعرضوا لها في الشارع ..من المحيط العام و طبعا من الإعلام..و مختلفات أخرى .. يصبحون كثلة أعصاب كالجمر قد تحرق و قد تحترق ..
..المعركة الثالثة و الأساسية هي بين اللاعبين ..بين نجوم الفريقين..معركة بين السديري والعنزي ..بين دفاع هلالي أعاد بناءه سامي بتثبيته ليحيى المسلم إلى جانب الكوري الجنوبي و تبث في الظهير الأيسر سلمان الفرج و بين دفاع نصراوي ثابت فيه خالد الغامدي و حسين عبد الغني في الظهيرين و البحريني محمد حسين و محمد عيد في متوسط الدفاع الخلفي ..
و في الوسط الدفاعي نجد حائط الصد الهلالي يسكنه المغربي عادل هرماش و الإيكوادوري كاسيللو بالمقابل نجد في النصر إبراهيم غالب و عوض خميس ثم في صناعة اللعب لا يختلف إثنان على مهارة و ذكاء البرازيلي نيفيز بالمقابل نجد النجم الكبير محمد نور ..أما الوسط المهاجم ففي الهلال هناك نواف العابد و ما أدراك ما نواف العابد و النفاثة سالم الدوسري بالمقابل نجد الدينامو يحيى الشهري ثم الهجوم فيه أقوى هداف في الدوري ناصر الشمراني مقابل الهداف الآخر السهلاوي و باستوس..
..و ما ذكرناه من أسماء اللاعبين لا يجسد الحقيقة كلها لأن المدربين يحتفظون دوما بالأوراق السرية ..فقد تظهر أسماء أخرى قادمة من متغيرات لا تسكن سوى المفكرة التقنية للمدربين ..لا يلوحون بها ..و لا يعلنون عليها سوى في آخر لحظة لتحقق الفارق التكتيكي ..و هو عنصر المفاجأة و مباغثة الخصم بعنصر اللاتوقع ..فلم أتحدث عن الزيلعي وقد يكون هو الأساس و لم أذكر المبدع الشلهوب ولا الهداف المستحيل ياسر القحطاني وقد يكونا هما كلمة السر في المباراة ..و غيرهم ..
..المعركة الرابعة قد يراها البعض ثانوية ولكني أراها أساسية في مثل هذه اللقاءات المشتعلة و التي تنذر بالحرص الشديد و الحذر الصارم و من الطرفين ..و هي الكرات الثابتة لأنها قد تشكل الفيصل و تكون هي الحل الأوحد عندما تصبح كل الأبواب و الممرات موصدة و عندما تختفي أخطاء اللاعبين و توقيتات حراس المرمى ..و لن أدعي شيئا أو أبالغ إذا قلت أن الهلال يحمل هذا السلاح القاتل ..فوجود تياغو نيفيز كاف ليقلب الموازين..ويكفي أن يهيئ له زملاؤه هذه الأخطاء القريبة من المرمى..بالإحتفاظ المتعمد بالكرة أو السير بالكرة عرضيا أو المراوغة و الإقتحام ..و كلها تضطر المدافعين للتدخل و الصد فتحدث الأخطاء المباشرة و غير المباشرة ..كما يوجد في الهلال من ينفذ بجودة هذه الضربات الثابتة مثل القحطاني ..مثل نواف العابد ..مثل عادل هرماش و طبعا الفنان محمد الشلهوب..بالمقابل نجد في النصر الفنان المبدع محمد نور ثم يحيى الشهري و حسين عبد الغني ..و لا شك أن المدربين معا حسبا ألف حساب لهذه المعركة ..
..المعركة الخامسة في مساندة الجماهير ..و هو موعد أعياد خارج كل الحسابات ..أعياد قد تمتزج فيها الفرحة و الحرقة ..حسن الظن و خيبة الظن..
..الهلال و النصر ..لقاء نسائم وعواصف ..يسكنها هيتشكوك برعب مفاجآته وكلود لولوش بكل رومانسيته الحالمة و بكل حب الحب..لا تنتقلوا لأي مدينة أخري ..إنتظرونا في الرياض..أيام و نعود..



سامي الجابر ركز على الاستلام والتسليم والتحرك بدون كرة استعدادا للديربي المنتظر
الهلال يتسلح بالخماسي الدولي لهزيمة النصر وينتظر كاستيلو

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



انتظم الخماسي الدولي بفريق الهلال في تمارين فريقهم مساء اليوم الخميس بعد انتهاء مشاركتهم مع المنتخب، إذ أدى الثلاثي: ياسر الشهراني، سالم الدوسري, ناصر الشمراني تدريبات استرجاعية، بينما التحق الثنائي يحيى المسلّم وسلمان الفرج بتمارين الفريق الجماعية، في حين أكمل عبدالله الزوري عصر اليوم برنامجه العلاجي في عيادة النادي الطبية، فيما ينتظر وصول المحترف الإكوادوري كاستيلو مساء اليوم الخميس إلى الرياض بعد انتهاء مشاركته مع منتخب بلاده على أن يلتحق بتدريبات الفريق غداً الجمعة.

وكان لاعبو الهلال أدوا تدريباتهم التي ركّز خلالها المدير الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات البدنية مساء اليوم الخميس على ملعب نادي الرياض. كما اعتنى بتطوير الإمكانات الفنية، مع تنفيذ بعض التطبيقات الخاصة على الاستلام والتسليم والتحرك السليم بعد تسليم الكرة، واختتمها بمناورة على ثلث مساحة الملعب.

يذكر أنّ تمرين الفريق غداً الجمعة سيكون في الفترة المسائية على الملعب الرديف بالنادي, وسيكون مفتوحاً أمام وسائل الإعلام والجماهير, وستتاح الفرصة لوسائل الإعلام بتصوير ربع الساعة الأولى من المران.

من جهة أخرى, واصل فريق الهلال الأولمبي مساء اليوم الخميس استعداداته لملاقاة فريق الرائد عصر يوم السبت القادم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز, في الجولة الحادية عشر من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد, وشارك في التمارين كل من: سلطان الدعيع، محمد البريك، عبدالإله الفضل, خالد كعبي بعد مشاركتهم مع الفريق الأول, بينما أكمل عبدالله العمار برنامجه التأهيلي تحت إشراف الجهاز الطبي.





الهلال اجرى اولى تدريباته بنادي الرياض وكاستلوا يصل اليوم



ماهر العتيبي

اجرى لاعبو فريق ،،الهلال،، الاول لكرة القدم مساءاليوم الخميس اولى تدريباتهم في مقر نادي ،،الرياض،،بعد ان اختتموا معسكرهم التحضيري في ،،قطر،، بمران استرجاعي صباح يوم امس .

وتركزت التدريبات على النواحي البدنية والفنية،تخللها تطبيقات تكتيكة على الاستلام والتحرك السليم ،تلاها مناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الدولي (يحى المسلم وسلمان الفرج).

في الوقت الذي اجرى فيه الثلاثي (ياسر الشهراني ،سالم الدوسري ،ناصر الشمراني مرانا استرجاعيا .

في حين واصل اللاعب ،،عبدالله الزوري،، عصر اليوم برنامجه العلاجي المعد له من قبل في عيادة النادي الطبية.

هذا ومن المنتظر ان يصل المحترف الاكوادوري ،،سيجاندو كاستيلوا،، مساء اليوم،،الرياض،، قادما من الولايات المتحدة بعد ان اختتم مشاركته مع منتخب بلاده فجر الاربعاء،وسيلتحق بتدريبات الفريق ابتداء من مران الغد

يذكر ان الفريق سيودي تدريباته على ملعب الرديف بمقر نادي ،،الهلال،،عند الساعة ال5:30 من مساءيوم الغد.

يشار بالذكر ان تمرين الغد سيتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الاعلامية بتصوير الربع الساعة الاولى من التمرين . من جانب اخر التحق الرباعي (سلطان الدعيع،عبدالاله الفضل،محمد البريك،خالد الكعبي) بتدريبات الفريق الاولمبي بعد مشاركتهم في معسكر الفريق الاول التحضيري في قطر .



الهلال يلاقي الشباب ضمن بطولة منطقة الرياض للبراعم



كتب - سلطان العودة

يخوض فريق الهلال لفئة البراعم لقاءه الثاني في بطولة دوري أندية مكتب الرياض للبراعم لموسم 1434-1435هـ عندما يلاقي نظيره براعم فريق “الشباب” عصر اليوم عند الساعة الثالثة وخمس دقائق على ملعب الصايغ في الرياض .

يذكر أن الفريق الهلالي قد خاض لقاءه الأول أمام شقيقه فريق “النصر” وإنتهى بخسارة الهلال بنتيجة هدفين مقابل لاشيء وقد أقيم اللقاء على ملعب الصايغ ,وأما عن الفريق الشبابي قد فاز فوزاً كبيراً على نظيره فريق “البطين” بنتيجة قوامها 25-0 في لقاء جمعهما على الملعب الرديف باستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز .

يذكر أيضاً أن براعم الهلال لمواليد 2000 و 2001م قد حقق فوزاً عصر أمس الخميس على شقيقه فريق “النصر” بهدف وحيد مقابل لاشيء في لقاء ودي جمعهما بمناسبة إفتتاح ملعب عرقة في الرياض .



ناشئين اباتشي الهلال بضيافة الزلفي



ماهر السواط

في ضمن منافسات الجولة الرابعة للدوري السعودي الممتاز للناشئين لكرة الطائرة يوم الجمعة 1435/1/19 يستضيف ناشئين طائرة الزلفي ناشئين الهلال وذلك على ارضية الصالة المغلقة بنادي الزلفي ، وذلك تمام الساعة 4:00 عصرا ويحل ناشئين الهلال ثالث الترتيب برصيد (7) نقاط من فوزين وخسارة .



مقالات
شكراً (وجه السعد) .. حانت فرصة الحميداني
فيصل القحطاني


شكراً وحدها لا تكفي وحفل تكريم لن يفي بحق الأمير الخلوق نواف بن سعد الذي أعلن رحيله
عن الهلال والرياضة لضروفه الخاصة (وجه السعد) كما أحبب الجمهور الهلالي أن يطلق عليه
رحل ورحيله خسارة كبيرة فهو رجل قليل الكلام كثير الافعال قدم خلال أربع سنوات عملاً
كبير لناديه ومعشوقه الهلال ، مع رحيله ترى تعاطف الجميع لعلو خلقه وحسن تعامله مع
الناس والإعلام لم يخطئ على أحد أبداً وفي أحدى المرات عندما أخطئ أحد الإعلاميين عليه
تنازل عن رفع قضية ضده من رغم أن هذا حقه وقبل بالاعتذار والعفو ، نواف حقق مع الزعيم
الكثير من البطولات والإنجازات ويكفي لهُ شرف تسلم جائزة نادي القرن الآسيوي التي تحصل
عليها الهلال وكان حينها الأمير ممثلاً للنادي .. سمو الأمير انت في قلوبنا وفقك الله
أينما كنت وشفى مرضاك ومرضى المسلمين كلمة أخيرة : كفيت ووفيت يا أبو سعد.

اهل السعد تحطب لهم الريح
وأهل الهلال يحطب لهم وجه السعد

خير خلف لخير سلف .. !

محمد الحميداني انت مكسب لهذا النادي وانت على قدر المسؤوليه بكل تأكيد وأتمنى لك
التوفيق الدائم .. هذه كانت كلمات الأمير نواف بن سعد في رسالته بعد الاستقالة عن الرجل
الذي خلفه ، ينتظر الحميداني عملاً
كبير في منصبه الجديد خصوصاً أنهُ يخلف شخص بقيمة الأمير نواف بن سعد ، في أشهر قليلة
أثبت الحميداني قدرته في خدمة الزعيم قانونياً وإعلامياً في التصدي لمن يتطاول على
الهلال بفضل الله ثم فضل الإدارة الهلالية وخصوصاً الحميداني استطاع الهلال أن يكسب
قضيته ضد لجنة الانضباط ليلعب الفريق مباراة الشباب السابقة بحضور الجمهور ، تعيين
الحميداني نائباً لإسف كانت فرصة جيدة للاصطياد في الماء العكر من الجيش الإعلامي
الموجه ضد الهلال لمحاولة زعزعة العلاقات في مجلس الإدارة والتحدث عن أحقية الحميداني
أو غيره في هذا المنصب لذا شاهدنا حماقة تركي العجمة عندما يسأل رئيس الهلال لماذا يتم
تعيين الحميداني ولم يتم تعيين الناقور ؟ عفواً يا تركي هل تسأل من باب الحرص على
الهلال أكثر من الهلاليين ؟ أو من باب الخبث المعتاد ؟ الحميداني والناقور وغيرهم من
أعضاء مجلس الإدارة أو من أعضاء الشرف على قلب واحد وتحت كلمة الإدارة ورئيس مجلس أعضاء
الشرف ولن يقبل أحد التدخل في شؤون الهلال الخاصة والحميداني اختاره مجلس الإدارة
وسيكون (خير خلف لخير سلف).

محطات

- تقابل الهلال والنصر اخر 30 مباراة لم يفز النصر الا في مباراتين والهلال فاز ب20
والتعادل 8 مرات ، المنافسة بين قطبي الرياض (انتهى) وديربي الرياض حالياً بين (الهلال
والشباب) !

- المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال تقدم دور كبير في خدمة المجتمع بأسم نادي الهلال ،
زيارات على الدوام للاعبين الفريق لجمعيات خيرية تعكس صورة (نادي الهلال الإنساني)

- قفزة كبير شهرية لمدرب الهلال سامي الجابر في تصنيف المدربين يوضح تفوق الأسطورة في
أول موسم له مدرباً على جميع مدربي الدوري السعودي.

- لجنة الانضباط تعاقب رئيس الهلال على تصريح إعلامي نشر قبل أكثر من شهر ! محاولة
فاشلة للرد على إلغاء قرار اللجنة بمعاقبة جماهير الزعيم.

- عقد رعاية نادي الهلال لابد أن يكون (مميز) و(مفيد) مادياً ، الملف في يد نائب الرئيس
الجديد للإثبات قدرته على تحقيق أعلى رقم يستفيد منه الهلال بالرعاية.

- حارس أولمبي الهلال محمد الواكد يستحق أن يعطى الفرصة ليمثل الفريق الأول ، إمكانيات
كبيرة ثقة وتألق قادت الفريق الأولمبي بلاعبيه المميزين إلى تصدر كأس فيصل.

آخر السطر



شكراً .. نواف يا وجه السعد

لَكِنَّهَا الدُّنيَـا ،، فَهَلْ .غَدَرَتْ بِنَا ؟ = أَمْ يَـا تُرَى ضَنَّتْ بِكَ
الأَيَّـامُ ؟
فَرَحَلْتَ عَنْ قَوْمٍ ضَنَاهُمُ فَقْدُكُمْ = وَ نَوَازِلٌ غَشَتِ الصُّـدُورَ
جِسَامُ

حسابي على تويتر :
@faisalalhbabi



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 22/11/2013 عند الساعة » 06:59 AM
  #2  
قديم 22/11/2013, 04:22 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي أمام النصر في ديربي المنطقة الوسطى وحصد الثلاث نقاط و الإنفراد بالصدارة، جمهور الهلال الرقم الصعب و دعم الفريق في إحدى أصعب المواجهات يعتبر أكبر دليل على وقفت الجمهور ودعمه للكيان الهلالي

بالتوفيق للهلال فوق كل أرض وتحت كل سماء
  #3  
قديم 22/11/2013, 04:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
الف شكر على نقل الأخبار ياشبكتنا الغالية
وبالتوفيق لزعيمنا امام النصر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #4  
قديم 22/11/2013, 04:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيكم العاااافيه ع الاخبار بتوفيق لزعيم
  #5  
قديم 22/11/2013, 04:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكمممم العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #6  
قديم 22/11/2013, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
شكرآ لك على نقل أخبار الزعيم من الصحف
  #7  
قديم 22/11/2013, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
#الهلال_باب_رزق_جميل ...*_^

بالتوفيق للهلال فووق كل ارض وتحت كل سماء ...

يعطيكم العافية ع نقل الاخبار ...
  #8  
قديم 22/11/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العز أزرق
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/03/2010
مشاركات: 476
بالتوفيق لنجوم الزعيم في المباراة المقبلة

لو ظهر اللاعبين بمستواهم المعهود سيكون الفوز حليفنا بإذن الله

اعتقد والعلم عند الله انها مباراة سالم والعابد
  #9  
قديم 22/11/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
#الهلال_باب_رزق_جميل ...*_^

بالتوفيق للهلال فووق كل ارض وتحت كل سماء ...


يعطيكم العافية ع نقل الاخبار ...
  #10  
قديم 22/11/2013, 04:58 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/11/2010
مشاركات: 316
أولاً : ألف شكر لكم على التغطيه و النقل ..
ثانياً : بإذن الله و توفيقه سوف نتغلب على النصر في ديربي العاصمه و الكوتش و نجوم الهلال يبيضونها و يطلعون حجم النصر الحقيقي ..
  #11  
قديم 22/11/2013, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
  #12  
قديم 22/11/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dmi-azrq52
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/04/2011
مشاركات: 208
شكرا على نقل الاخبار

بالتوفيق للزعيم
  #13  
قديم 22/11/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ WiZ Abadi
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/06/2013
المكان: جــــــــــــــدهـ
مشاركات: 193
عوااااافي ع التغطيه

باالتوفيق للهلال يوم الاثنين يارب
  #14  
قديم 22/11/2013, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم قادم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/01/2005
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 429
بالتوفيق للزعيم

وشكراً ع نقل الأخبار
  #15  
قديم 22/11/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
بالتوفيق لهلالنا بقيادة الاسطورة سامي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:21 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube