المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10/11/2013, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 6 / 1 / 1435 هـ من الصُحف











أسبوعان لصيانة الملعب الرئيس .. والتدريبات تعود غداً قبل السفر للدوحة الجمعة
الهلال أول الأندية السعودية توثيقاً لحسابه في تويتر .. والجابر وياسر في الطريق




كتب - عبد الله الحنيان:

وقعت إدارة نادي الهلال أمس عقداً مع شركة كونكت أدز العربية السعودية «الوكيل الحصري لشركة تويتر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» ؛ لتوثيق حساب نادي الهلال الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ليكون نادي الهلال هو أول ناد سعودي يحصل على علامة التوثيق في «تويتر»، وقال بهاء السيد مدير حملات تويتر في المملكة العربية السعودية :»سكان المملكة أحد أكثر شعوب العالم استخداماً لتويتر لذا فقد حرصت إدارة «تويتر» على التواصل مع الأندية السعودية للعمل سويا، ونحن سعيدون أن يكون الهلال هو أول ناد نعمل معه في هذا المجال».

ويمتلك نادي «الهلال» أكثر من 500 ألف متابع لحسابه العربي في «تويتر»، وأكثر من 50 ألف متابع لحسابه الإنجليزي، ويشرف عليه بشكل مباشر الأمير بندر بن ثامر عضو شرف الهلال ورئيس مجلس إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال، وابتداء من أمس رأى المستخدمون إعلانات ترويجية لنادي «الهلال» على المنصة العالمية في موقع التواصل الاجتماعي»تويتر»، على أن تظهر علامة التوثيق خلال الأسبوع القادم، وسيشمل التعاون بين الطرفين توثيق حساب مدير الجهاز الفني للفريق الكروي الأول «سامي الجابر»، وقائد الفريق «ياسر القحطاني»، وسيقوم الحساب الرسمي للنادي بمتابعة الحسابات الرسمية لمنسوبي النادي؛ بحيث يعتبر أي حساب لمنسوبي النادي لا يتابعه الحساب الرسمي حساباً غير معترفاً به، ولا يمثل أي من منسوبي النادي بشكل رسمي.

من جهة أخرى بدأت أمس أعمال الصيانة بملعب استاد الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال التي ستستمر لمدة أسبوعين سيؤدي الفريق الأول خلالها تمارينه على الملعب الرديف.

هذا ويستأنف الفريق الهلالي تمارينه مساء غد قبل المغادرة إلى الدوحة الجمعة القادمة لإقامة معسكر إعدادي لمدة خمسة أيام.



في دوري الأمير فيصل للأولمبيين
الهلال يدافع عن صدارته أمام نجران .. والنصر يستضيف الأهلي في أقوى المواجهات


يواصل دوري الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم للأولمبيين سيره حيث تقام اليوم 7 مباريات .. ففي الرياض يستضيف المتصدر « الهلال « نظيره نجران .

ويلتقي النصر والأهلي على ملعب نادي النصر, ويواجه الشعلة على ملعبه بالخرج ضيفه الاتحاد ، فيما يلتقي الفتح مع الاتفاق على ملعب الأول بالأحساء ، وفي القصيم يواجه الرائد نظيره التعاون في ديربي القصيم ، ويحل الشباب ضيفاً على الفيصلي في المجمعة ، ويلتقي النهضة على ملعبه ضيفه العروبة .



ماذا يحدث في الرياضة السعودية .. بل ماذا أصابنا!!





كتب - سلطان الحارثي:

بالتأكيد هناك خلل، والخلل يتضح بشكل واضح وجلي، حينما تزور مواقع التواصل الاجتماعي وترى بعينك بعض الجماهير الرياضية التي وصلت لمرحلة لا يمكن أن نطلق عليها مرحلة تعصب، فالتعصب له حدود ولكن هؤلاء تعدوا حدود التعصب وتعدوا حدود اللباقة والأدب، بل ومنهم من تعدّى حدوده من الخالق سبحانه وتعالى.

التعصب الكروي الرياضي الحاصل في السعودية لا يمكن تقبله بعد أن صار بهذا الشكل المخيف، فالبعض يتمنى موت البشر من أجل كرة قدم، والبعض يدعو بالمرض على لاعب ما «كما حصل مع نيفيز» بسبب إبداعه وتميزه مع فريقه، أما ثالث الأثافي فجاءت به جماهير فريق النصر حينما «زوّرت» تغريدتين ورمت بهما على لسان الشيخ محمد بن راشد المكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، وأخرى رمت بها على لسان الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

ولعل المتابع الجيد لتويتر يدرك أن تلكما التغريدتين مزوّرتان ولا تمت للواقع بصلة، ويكفي أن كلا التغريدتين متطابقة حتى في الأخطاء الإملائية.

ويبقى السؤال الذي يطرحه المتابع الرياضي العاقل، هل أوصلنا تعصبنا لأن «نزوّر» على أمراء وشيوخ ورؤساء دول، وهل أوصلنا تعصبنا لأن نتمنى موت البشر والدعاء عليهم من أجل كرة قدم!؟.

كيف سينظر لنا العالم من حولنا وبعضنا أعماه الجهل والتعصب لناديه، وأوصله تعصبه لمرحلة من البؤس؟!.



بين (كلمني ولا تكلمني) .... ثقافة صدارة ونجاة من خسارة!
هل هي سخرية أم فرح حقيقي أم ماذا ....؟




عنيزة - خالد الروقي:

ردت جماهير فريق الهلال بطريقتها الخاصة على جماهير نادي النصر التي أطلقت وسماً عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بعنوان «متصدر لاتكلمني» وفيه عبرت جماهير فارس نجد عن سعادتها بتصدر فريقها لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد غياب دام أعوام عن ذلك المركز.

وأطلق عدد من محبي الأصفر هذا الوسم الذي تفاعل معه بعضاً من إعلاميي الفريق وروجوا له بشكل مبالغ فيه حتى وصل إلى دول مجاورة إثر تعادل الفريق أمام العروبة وخسارة الهلال أمام الرائد، وذلك في الجولة السادسة لتستمر الصدارة لثلاث جولات قبل أن ينهيها الاتفاق بتعادل أشبه بالخسارة، إذ كان فارس الدهناء قريباً من إلحاق الخسارة الأولى بالنصر والذي نجا من ذلك.

وفي المقابل كان الرد الأزرق عبر وسم «متصدر كلمني» بعد أن تصدر الفريق الدوري كدلالة على أن الصدارة ثقافة اعتادها الزعيم وليست حدثاً غريباً يستحق ذلك الصخب الإعلامي.

وبين صدارة (كلمني ولا تكلمني) يتساءل المتابع الرياضي: هل الوسم أطلق للسخرية والتندر من حال النصر، فإن كان كذلك فتلك مصيبة، وإن كان قد أطلق للفرح حقيقة فالمصيبة أعظم، وطريق العودة إلى البطولات وساحة الأمجاد يحتاج إلى العودة من نقطة الصفر والعمل بعقلية مختلفة.



إدارة الهلال تشكر رئيس الأخدود

كتب - عبدالله الحنيان:

قدّمت إدارة نادي الهلال شكرها الجزيل لإدارة نادي الأخدود ، ممثلة في رئيس النادي المهندس صالح مانع كرحان، على حسن الضيافة التي وجدتها بعثة فريق الهلال الأول في معسكر مباراته الدورية التي جمعته بنجران الأربعاء الماضي، مبدية سعادتها الكبيرة بالحفاوة غير المستغربة التي وجدتها البعثة الزرقاء قبل وبعد اللقاء.



بالمنشار
ما كل مرة تسلم الجرة يا سامي..!
احمد الرشيد




أمام فريق نجران ومن قبله أمام التعاون كان يمكن أن يخسر الهلال أو يتعادل بسبب الخطط الدفاعية المكثفة التي تنتهجها الفرق التي تقابل الهلال فهي تقلص الخطورة الهلالية وتكشف هشاشة دفاعاته بمرتدات سريعة تفوق في خطورتها كل محاولات الهلال الهجومية في المباراة ولعل كرة الدقيقة 81 التي شهدت فرصة تسجيل لا تضيع لنجران هي أحدث الشواهد على ذلك وكانت ستنعش لاعبي نجران وتزيد من تأزم موقف الهلال في المباراة.

لكن سامي الجابر لا يرى الأمر بمثل ما نراه فهو يشتكي من التحفظ الدفاعي للفرق التي تقابله ومع ذلك لا يقدم حلولاً أو بدائل حاسمة لفريقه فالكثافة الهجومية التي يلجأ إليها سامي تحقق وفرة في الهجمات مع ندرة في الخطورة لأنها في الغالب تكون في قالب واحد يتكرر في كل مباراة والتنويع في البحث عن الشباك مفقود حتى الضربات الركنية التي تكررت للهلال عشر مرات في مباراة نجران لم يكن هناك ما يوحي بأن الفريق قد تدرب وعمل على الاستفادة منها لتكون حلاً لضرب الدفاعات المقابلة المكثفة، وكنت أتوقع أن يفرج سامي عن السالم ويمنحه وقتاً أطول لعله يستثمر الركنيات التي هي في غيابه باتت مجرد مضيعة للوقت.

والكثافة الهجومية التي يقابل بها سامي الدفاعات المحصنة تأتي على حساب الحالة الدفاعية لفريقه التي تهتز عند أي هجمة مرتدة وربما في قادم المباريات تجد أن الهلال في مباراة استحوذ فيها على اللعب بنسبة 85% يخرج منها خاسراً بهدف أو هدفين دون مقابل لذلك وضعية المحاور وقلبي الدفاع وحارس المرمى في الفريق الهلالي تفرض على سامي التفكير بالدفاع قبل الهجوم.

كيف طارت الصدارة؟

عجز النصراويون عن التعامل مع أجواء الصدارة التي كانت تحيط بفريقهم قبل أن يستعيدها الهلال وكأن لسان حالهم يقول (متصدر وماني مصدق) ثم (متصدر لا أحد يقربني) فالشك زاد في كل ما له علاقة بالفريق من قريب أو بعيد وصار النصراويون يتحدثون عن التحكيم واللجان على طريقة (جهز العصابة قبل الفلقة) مع أن مباريات النصر تقول إن ما للنصر من قرارات تحكيمية أكثر من تلك التي ضده وأن النصراويين في اللجان يشكلون أغلبية كبيرة.

أزمة الشك والقلق النصراوية نتجت عن كونهم عاشوا أجواء صدارة ظنوها بطولة فانطلقت الحفلات والأغاني حتى أن صديقي النصراوي كان يقول (خلاص يكفي ثماني جولات عطونا الدوري) وطلال الرشيد ترك الشعر وبدأ يصفصف كلمات (لو حاربوك بسيف تحكيم مفلس .. بالغصب تأخذها بجهدك ويمناك)؛ وآخر ذكرني بالمدارس والوعد الطلعة يقول (مع احترامي للفرق نصرنا غير .. غير النصر محد كفو للصدارة).

هذه (الحربيات) وغيرها من المشاعر النصراوية الجياشة سببت ضغطاً نفسياً كبيراً على الفريق وعشاقه ربما لابتعادهم الطويل عن أجواء البطولات التي تحتاج إلى نفس طويل وهدوء وإلى التعامل مع الدوري على أنه مجموعة مباريات وليس مجرد مباراة أو مباراتين.

والحرص النصراوي (خارج الميدان) على الاستمرار في المنافسة على الصدارة كبير فهم يرونها فرصة لا تعوض مع انطلاقة الفريق غير العادية هذا الموسم وتراجع مستويات عدد من المنافسين لكن الحرص لم يدعم بثقة في إمكانات الفريق بل هو حرص مع قلق كبير لذلك تشعب حديث النصراويين فبعضهم صار همه التحكيم والبعض الآخر يطارد وينشغل بالفريق المنافس المتصدر حالياً ونجومه بل امتدت أحاديث النصراويين لتصل المنتخب الوطني رغم أن مدرب المنتخب حقق كل رغباتهم بعد أن ضم العنزي وستة نصراويين آخرين معه لكن القلق النصراوي لا حدود له فقد ظهرت أصوات نصراوية تجزم بأن السبعة لن يشاركوا مع المنتخب وسيحبطون على مقاعد الاحتياط ويؤكدون بأن في هذا خدمة للهلال.

مثل هذا السيناريو التخيلي والاستنتاجات المعبرة عن حجم القلق الداخلي كفيلة بتحجيم إمكانات الفريق وطموحاته ومثل هذه الصور لا يمكن أن تؤهل فريق للفوز ببطولة دوري طويل كما أن المفترض أن تكون النظرة النصراوية للاعبيهم السبعة محفزة ومشجعة، فالتواجد في احتياط المنتخب أو ابتعادهم خارج قائمة المشاركين في المباراة هي وضعية فنية منطقية فالمواجهة مع المنتخب العراقي تتطلب الإبقاء على التشكيلة التي فازت في المباراة الماضية مع دخول بديل لكامل الموسى المصاب ثم إن الاستعانة بأحد هؤلاء اللاعبين واردة بحسب مجريات المباراة لذلك تحويل الصورة الفنية إلى ما يشبه المؤامرة هو حديث متخلف لا يليق بعشاق الفريق الذي بدأ يتطور ويدخل أجواء المنافسة الحقيقية.

يا رجال مشيها!

حديث الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عن لاعبي الهلال سالم الدوسري ونواف العابد واتهامه لهما بالتخاذل والمنشطات ليس جديداً على الوسط الرياضي ففي هذا الوسط (خذ راحتك) اتهم واكذب وادخل في النوايا والذمم فلن يحاسبك أحد، بل كل ذلك يمرر إما على طريقة أحمد عيد (هذا شيء ثانوي ) أو (يا رجال مشيها) وغيرها من التعبيرات السطحية التي يلجأ إليها كثيراً في التعاطي مع قضايا غاية في الخطورة تتداول في الوسط الإعلامي الرياضي.

ولأن كثير من الرياضيين يخرجون عن النص بضمان عدم المساءلة وبشعار (ما حولك أحد) فإنني لست متفائلاً بأن تنتهي شكوى الهلال بقرار رادع يحجب مثل هذه التجاوزات الشخصية البحتة وأظن أنها ستنتهي إلى بيان إرشادي.

وسع صدرك!

** بجانب خبر شكوى الهلال الأمير ممدوح بن عبد الرحمن لاتهامه نواف العابد وسالم الدوسري بالتخاذل وتناول المنشطات كان هناك خبر عن زيارة نجم هلالي لمكتب دعوة الجاليات بالرياض.

** الهلال في المركز 63 عالمياً كأفضل الأندية السعودية والعربية في شهر نوفمبر 2013م.. خبر عادي مر على الهلاليين لكن (جيروه) لبعض الناس وتفرجوا كيف يكون الإحتفاء به.

** بعض تغريدات الحكم السابق مطرف القحطاني خطيرة ومعها نتساءل.. كيف كان هذا حكم؟.

** وجه الشبه بين دفاع فريق الهلال ودفاع فريق الشباب هو خدمة الفريق المنافس.. دفاع يصنع هدف في مرماه ودفاع يسجل هدفاً في مرماه.

** الحكم الفنيطل الأكثر أخطاء ومع ذلك هو الأكثر تحكيماً.

** عندك فهد الهريفي والحكم السابق عبدالله القحطاني يفهمون في كل شيء وينتقدون أي شيء وثقتهم بإمكاناتهم المعرفية أكبر من ثقة واحد (يشوت) بلنتي والمرمى فاضي.



بكل تجرد
السير سامي والجمهور الاستثنائي
سليمان الجعيلان




استمراراً لقاعدة الهلال ثابت والبقية متحركون توارت الأندية الكبيرة الشباب والاتحاد عن المنافسة وظهر نادي النصر المبتعد منذ عقدين من الزمن واحتل مكانهما في منافسة الهلال على صدارة الدوري حتى الآن ولكن بمنافسة مختلفة جذرياً عما كانت عليه بين الهلال ومنافسيه الشباب والاتحاد من ناحية المنافسة الشريفة والمتزنة داخل الملعب وخارجه حيث إن النصراويين عادوا للواجهة وأساليبهم القديمة والبالية والمندثرة مع أصحابها مازالت تسيطر على فكرهم ومنهجهم وتصرفاتهم!!.. فالنصراويون المتأثرون بالفكر القديم البائد يعتقدون أن التهجم على الآخرين ومحاربة المنافسين بأساليب رخيصة وطرق ملتوية ممكن أن تؤتي ثمارها حتى ونحن نعيش في زمن مختلف ومغاير عن ذلك الزمن الغابر من حيث ارتفاع الوعي الجماهيري وتفرغ وانغماس اللاعبين في الأداء الفني والانفجار الإعلامي بشتى أنواعه وتعدد مصادره الذي يعتبر برنامج التواصل الاجتماعي تويتر إحدى وسائله ومن أهم المؤثرين فيه.. وقد أثبت جمهور الهلال هذه الحقيقة فقد أحدث وجود تويتر توازنا بين ما يطرحه الإعلام (الأصفر) المنتشر والمسيطر على القنوات الرسمية والتجارية من تضليل وبث أكاذيب وشائعات ضد منافس فريقهم الهلال وبين جماهير الهلال الذي دانت لهم الغلبة في تويتر واستطاعوا أن يكونوا الدرع الحصين والسياج المنيع ضد كل ما يتعرض له الهلال عندما تمكنوا ومن خلال تويتر صد وتفنيد المغالطات نالت ناديهم والرد على جميع الإساءات التي طالت مدرب ولاعبي فريقهم بل وقلب جمهور الهلال الطاولة في وجه الإعلام الذي رمى بكل أسلحته وكشف عن وجهه بكل وضوح عندما سخركل إمكانياته وطاقاته لمحاربة الهلال بشكل واضح وفاضح!!.. وحيث إن الأمثلة والشواهد كثيرة على تميز وامتياز جمهور الهلال في كيفية استخدام واستغلال تويتر في الدفاع عن فريقهم وما يجده من إساءات متعمدة أحيانا وغير مقصودة في أحيان أخرى سأكتفي في ذكر مثال واحد وهو موقف جمهور الهلال القوي والصارم أمام خطأ المعلق الرياضي أحمد النفيسة ضد الهلال خلال تعليقه على مباراة الهلال والتعاون عندما أجبروا مسئولي القناة الرياضية السعودية على إصدار بيان اعتذار (خاص) لهذا الجمهور الاستثنائي جمهور الزعيم الملكي!!.. باختصار ما فعله جمهور الهلال خلال الفترة الماضية من كشف وتعرية الفكر والمنهج الأصفر وانتزاع حقوق الهلال بالقوة الجماهيرية والحجج القوية ما هو إلا درس عمللمن يهمه الأمر في كيفية الترافع والدفاع عن ناديهم والمبني على الحجة والبرهان وكأن لسان حال جمهور الهلال وهم يخاطبون مدرب فريقهم السير سامي أنت تفرغ للعمل الفني داخل الملعب واجلب لنا الانتصارات والبطولات ونحن نكفيك ما هو خارجه!.

أولويات أحمد عيد المحبطة

يحاول الأستاذ أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بين حين وآخر الظهور والتظاهر بقوة اتحاده وسيطرة لجانه على الفوضى والانفلات الظاهر في منظومة كرة القدم السعودية منذ تسلمه رئاسة الاتحاد معتقداً أن سياسة مسك العصا من الوسط والهروب إلى الأمام هو الحل الأمثل لإدارة اتحاد أثبت ضعفه وعجزه عن ضبط العديد من التجاوزات من الأندية بل ومن بعض لجانه!!.. حقيقة يبدو أن الأستاذ أحمد عيد في ورطة حقيقية ولا يعرف كيف يخرج منها، فالمشاكل تزداد والقضايا تتضخم وأحمد عيد وبعض لجانه واقفين أمامها وكأنهم مكبلون فلا هم أوجدوا حلولا عاجلة وناجعة لتلك المشاكل والقضايا ولا هم اعترفوا بعجزهم وقلة حيلتهم للقضاء عليها وبالتالي استقالوا وفتحوا المجال لغيرهم!!.. ولكي أكون أكثر صدقاً ومباشرة مع الأستاذ أحمد عيد ولجانه سأتحدث عن القضية الآنية والاهم في الوسط الرياضي حالياً وكيف تخبط أحمد عيد في التعامل معها واضطرب عندما تم طرحها وسؤاله عنها ألا وهي الاتهامات المباشرة والخطيرة التي طالت لاعبي المنتخب سالم الدوسري ونواف العابد بالتخاذل وتناول المنشطات من عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن!!.. فقد جاءت إجابات الأستاذ أحمد عيد عن هذه القضية الخطيرة محبطة للوسط الرياضي لأنه في البداية هون القضية وبسطها وجعلها في آخر أولوياته بزعمه أن مباريات المنتخب القادمة أولى وأهم من الانتصار لكرامة لاعب سعودي جُرد من وطنيته وشُكك في ولائه واتهم زوراً وبهتانا في مسيرته الرياضية، وبعد أن أدرك أنه وقع في الخطأ وأن الأولى هو حماية لاعبي المنتخب من المتأزمين والمغفلين وضرورة إبعادهم عن صراعات المحتقنين استدرك وحول القضية إلى الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل!!.. بصراحة من المعيب والمشين والمخجل أن تصبح كرامة اللاعب السعودي الذي خدم ومازال يخدم بلاده بكل إخلاص وتفان سواءً سالم أو نواف أو غيرهما مثل الكرة يتقاذفها كبار المسئولين عن الرياضة السعودية ويتبرؤون منها في تصرف ينم عن عجز وخذلان وعدم تحمل للمسؤولية!!.

نقاط سريعة:

** على مدرب فريق الهلال السير سامي ولاعبيه عدم الركون والاستهانة بعد استعادة الصدارة لأن القادم أصعب خاصة مع قرب فريق الأهلي وزحف فريق الشباب نحو المنافسة!.

** لأن الهلال ليس طرفا تم تجاهل العنوان الصحفي العنصري ضد نادي الاتحاد والسكوت عنه وكذلك تم دمدمة أحاديث المحامي عمر الخولي عن عنصرية بعض الاتحاديين تجاه الإدارة السابقة ولم يفتح ملفها مرة أخرى بالرغم من خطورتها وعدم البت فيها حتى الآن!!.

** بعد ما استمعت لتبرير المدرب (المقال) من فريق الفيصلي الأردني علي كميخ لاتهامات وإساءات عضو شرف نادي النصر ممدوح بن عبدالرحمن ضد لاعبي المنتخب سالم الدوسري ونواف العابد أدركت لماذا الفشل والسقوط يلاحقان أبو تركي أينما حل أو ارتحل؟!!.

** كالعادة واستمراراً لأخطائه المتكررة والقاتلة أجهض الحكم عبدالعزيز الفنيطل حق فريق المجتهد النهضة وسلبه النقاط الثلاث عندما احتسب ضربة جزاء غير صحيحة لفريق الاتحاد في الدقائق الأخيرة من المباراة التي كانت نتيجتها متجهة للنهضة 4-3!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



في الوقت الأصلي
طالت وشمّخت!!
محمد الشهري


عندما ظهر رئيس النصر قبل موسمين عبر أحد البرامج الخليجية الموجهة خصيصاً للضرب في عمق (لُحمتنا) الرياضية والاجتماعية بواسطة أدوات (سعودية) - مع شديد الأسف - ظهر الرئيس النصراوي مؤكداً على أن (ياسر القحطاني ونواف العابد) يتعاطيان المنشطات في وقت كان هذا الثنائي الدولي ضمن قائمة الأسماء التي تتشرف بتمثيل المنتخب في معسكره المقام آنذاك استعدادا لمهمة وطنية على الأبواب؟!!.

توقع الجميع في حينه أن يبادر اتحاد اللعبة باتخاذ إجراء فوري يوازي في حجمه وأبعاده حجم وأبعاد الفعل حماية وحفاظاً على هيبته وكرامته كمرجعية قبل هيبة وكرامة القحطاني والعابد كمواطنين استبيحت سمعتهما ظلماً وعدواناً دون الحاجة لأية اختراعات، لأن الطعنة كانت موجهة أصلاً لشرف المرجعية بالدرجة الأولى.. ولكن ما الذي حدث؟؟.

الذي حدث أن اتحاد اللعبة عمل على تشتيت القضية وتوزيعها على أكثر من جهة وأكثر من دهليز، وبذلك طال أمد الموضوع بين أخذ ورد تبعاً لتعدد أطرافه بما يؤدي في النهاية إلى (موت) القضية ومن ثم مواراتها الثرى، وهو ما خُطط له بعناية، وهو ما حدث فعلاً؟؟!!.

فلو أن من يعنيهم أمر وشأن قيمنا الرياضية وسلامتها من الأمراض كانوا على جانب وقدر من الشجاعة واستشعار خطورة مثل تلك الممارسات ذات الأبعاد الخبيثة.. من خلال اتخاذ إجراء صارم في حينه، ودون الحاجة إلى تفريع القضية وتحويلها إلى قضايا وذيول متعددة تمخضت في نهاية الأمر عن (فشيلة)، لما استسهل أحد أعضاء النصر مؤخراً تكرار الاعتداء على سمعة سالم الدوسري.

بالمناسبة: تمنيت على الأستاذ أحمد عيد ألا يقدم برهانا آخر على أن (الطاسة ضايعة) من خلال إجابته عن السؤال الذي وجِّه له بهذا الصدد حين قال متهرباً أو هارباً: نحن يهمنا الآن التركيز على تجهيز نجوم المنتخب للمهمة الصعبة القادمة.. فأي تركيز وأي تجهيز يا ريس إذا كنت لا تستطيع حماية اتحادك، فضلاً عن نجوم المنتخب من المحتقنين والمرضى.. ثم أليس من أولويات وأبجديات التركيز والتجهيز لجم الأصوات ذات الأغراض الدنيئة التي دأبت على النهش في جسد رياضتنا وفي سمعة الشرفاء الذين يتشرفون بخدمة وطنهم.. فإلى متى ستظل مظلتنا الرياضية تمارس دور(النعامة) أمام حفنة من العاطلين فكراً وإحساساً؟؟!!.

مخرج أم مخرب؟!

لم أكن أرغب في التطرق لموضوع الإخراج التلفازي للمباريات لكثرة ما تم تناوله وتداوله إلى درجة السأم دون جدوى.. لولا ما طالعنا به الزميل المتألق سلطان الحارثي منذ أيام حول الإخراج وما أدراك ما الإخراج من خلال لقائه بالدكتور محمد باريان المشرف العام على القنوات الرياضية.

ذلك أن الدكتور مارس في إجاباته نفس الأسلوب الذي مارسه رئيس اتحاد القدم عند سؤاله عن دوره كمسؤول أول عن حماية عناصر المنتخب من الحروب التي يقف خلفها رهط من (الأشخاص) وهو أسلوب التهرب، وإن شئت فقل الهروب؟!

يقول الدكتور: إن مسألة التفاوت في التعامل مع المباريات إخراجياً، إنما تخضع لرؤية المخرج، وهذا لا خلاف عليه ولاسيما بعد ثبوت تباين واختلاف الموازين في التعاطيات الإخراجية بين مباراة وأخرى تبعاً لرؤية المخرج (الملونة).. ويضيف بما معناه : أن هؤلاء الذين يعبثون بمبارياتنا هم من المخرجين العالميين، يريد أن يسكتنا بعالميتهم المزعومة، وقد يعلم سعادته أو لا يعلم بأن العالمية أضحت بضاعة رخيصة في ظل تهافت كل من هب ودب على ادعائها.. ثم إنه لم يبين لنا جنسياتهم حتى نكون على بينة وقناعة بعالميتهم تلك؟!.

ومما زاد الطين بلّة حين قال : إن الإخراج مدارس، وأن مخرجيه ينتمون إلى المدرسة التي لا تعير الجماهير أي اهتمام، وهنا أسأل الدكتور إن استطاع الإجابة : إذا كانوا كذلك، لماذا تختلف نظرتهم وتعاملاتهم بين مباراة وأخرى، وبين جمهور وآخر حتى على مستوى المباراة الواحدة، إذ تراهم يهتمون كثيراً بجمهور معين، في حين يتعامون عن آخر أكثر كثافة وأعلى تأثيراً.. وأسأله بكل براءة : إلى أي مدرسة ينتمي ذلك (المخرب)، أعني المخرج الذي ينتظر حتى يحرجه المعلق بطلب إلقاء نظرة على إبداع جماهيري، وحين يتكرم بالانتقال مكرهاً بكاميراته يكون المشهد الإبداعي قد انتهى؟!!.

يا دكتورنا: نحن نشاهد الدوريات العالمية.. ونشاهد إبداعات الإخراج وفنونه وابتكاراته، ولم نلحظ أي تهميش للجماهير ودورها في إضفاء لمحات إبداعية مشوقة، بل على العكس تماماً، نحن نلاحظ تطوراً كبيراً في أساليب إبراز الجماليات الجماهيرية، ما يجعلنا نشك في أن مخرجيك الذين يتقنون فنون (الانتقائية)، إنما هم مخرجات دوريات غير مشاهدة مثل بنجلادش ونيبال وما في حكمهما؟!!.

وأخيراً يا دكتورنا: نحن لا نطالب ولا نريد مخرجا عالميا.. نحن نريد ونطالب بمخرج (عليمي) لا يرتدي (نظارة ملونة)، ولا يرضخ للإملاءات، ولا تسيره الميول، ولا ترتعد فرائصه خوفاً من (صوير وكسير واللي ما فيه خير) حتى وإن كان ذلك المخرج من فئة محلّي المحلّي.. يا دكتور: يعلم الله أنني أتمنى لك التوفيق في أداء مهمتك بنجاح، فنجاحك هو نجاح لنا جميعاً كأسرة إعلامية ولا تعنيني ميولك إذ ليس من حق أحد مصادرة حق آخر في الميل للون الذي يرتمي في أحضانه، فالذي يذهب إلى الفكهاني إنما يذهب لشراء الثمرة لا لشراء الشجرة، وقد قالت العرب قديماً (صديقك من صَدقك لا من صدّقك).. وقالت أيضاً (حدّث العاقل بما لا يليق فإن صدّق فلا عقل له).

يعني باختصار: لم أقتنع ولن أقتنع بتلك المبررات التي سقتها لأنها من فئة (حدّث العاقل)؟!!.

على فكرة: بعض البرامج المتلفزة تشعرك - كمتابع - بأنها أُعدّت في مقر النادي من ألفها إلى يائها وليس في مقر القناة؟!!.

كميّخ مثلاً..!!

أحياناً أشعر بأن لدى المتحدث من المساحة ما يمكن أن يقوله في إطار الممكن المقبول والمعقول ولا سيما إذا كان الموضوع مثار الكلام غير قابل للمراوغة أو التلفيق، إلاّ أن ثمة ما يحول بينه وبين بلوغ فضيلة إنصاف النفس من الوقوع في براثن الخطيئة عامداً متعمداً فيحيد طائعاً مختاراً، وغالباً ما يكون الجبن هو المانع من التمتع بتلك الفضيلة، ولكنني أعجب كثيراً عندما أشاهد ذلك المتحدث يهرول في منحدر الخطيئة وقد بلغ من العمر مرحلة التفريق بين الممكن واللاممكن؟!.

على سبيل المثال: الكابتن علي كميّخ الذي لم يترك له العضو النصراوي الذي أوغل في اتهامه لـ(سالم الدوسري) ومن ثم (للعابد والدوسري) معاً، أي مساحة للعب.. ومع ذلك أصر على اللعب فقال لا فض فوه: إن ذلك يندرج بما معناه في إطار ثقافة الديربيات، وأن المُتهم يتمتع بخبرة واسعة في المجال الرياضي تمكنه من اختيار أدوات التأثير على المنافس، يعني (عداه العيب ) الله يفتح عليك يا كابتن!!.

وفي موضوع الطبيب إسلام العمر أرعد وأزبد وحمّل ذمّته وزر تزكية وتنزيه أي عضو نصراوي من القيام بهكذا دسيسة، وكأن المئات من أعضاء الشرف النصراويين يعيشون في كنفه إلى درجة أنه يعلم عنهم أكثر مما يعلمون هم عن أنفسهم وعن تصرفاتهم.. يا رجل: من النادر جداً اليوم أن نجد الرجل الذي يلم ولو بنصف تصرفات أبنائه فما بالنا والحديث هنا عن أشخاص أجزم أنه يسمع عنهم ولا يعرفهم إدريس.

[email protected]



فواصل

- الأوضاع في نادي الاتحاد تزداد سوءاً والدائرة تضيق حول الإدارة لإجبارها على الاستقالة. كان بالإمكان تقديم عمل أفضل وعدم الوقوع في هذه الأزمة لو ان الإدارة تفرغت للعمل وتركت مناكفة ومماحكة الأندية الأخرى.

**

- الأهلي ينطلق بقوة الى الأعلى في سلم ترتيب فرق الدوري، وإذا ما استمر في هذه الانطلاقة فإنه سيزاحم بقوة على الصدارة وربما نراه مع نهاية الدور الأول في مركز أفضل من الثالث.

**

- ماذا حدث لفريق الفتح..!!؟ ربما كان التراجع متوقعاً ولكن ليس بهذا الشكل المخيف. مطلوب من الإدارة والمدرب سرعة معالجة الوضع لكيلا يجد الفريق نفسه مع نهاية الدوري في مركز لا يليق بحامل اللقب.

**

- التعاقد مع جهاز فني جديد وقدير مطلب شبابي ملح . فالمدرب الحالي من الواضح أنه غير قادر على تحقيق الحد الأدنى من طموحات الشبابيين. فإمكانياته أقل بكثير مما يأمله محبو الليث وعشاقه. كما أن فترة التسجيل الثانية تتطلب تغييراً في عدد من العناصر الأجنبية.

**

- توقف الدوري وانطلقت الفرق في معسكرات خارجية وهي المرحلة الثالثة من المعسكرات التي تدخلها الفرق قبل ان ينتصف الموسم. هذه التوقفات رغم أنها إجبارية لأيام الفيفا إلا أنه بالإمكان التخفيف من آثارها من خلال تقصير مدة معسكر المنتخب، إضافة إلى وجوب استئناف المسابقات بعد ثلاثة أيام فقط من مشاركة المنتخب، وليس الانتظار لمدة عشرة أيام مثلما حدث في فترة التوقف السابقة.

**

- من أوجب واجبات اتحاد الكرة حماية جميع العاملين والمنضوين تحت مظلته من أندية ولاعبين ومدربين وإداريين وعدم السماح لكائن من كان بالتعرض لهم بغير وجه حق أو اتهاماهم اتهامات باطلة. يجب ان تكون لدى اتحاد الكرة القوة لإصدار قرارات صارمة وليس إحالتها لجهات أخرى تهرباً من المسئولية.



صح لسانك

* الهلال يستنكر إساءات شرفي نصراوي
( عنوان صحفي)

- مَن أمِن العقوبة

* رئاسة البلوي للاتحاد بهرجة
(عنوان صحفي)

- رقص على جرح العميد

* أبو تريكة ينفي إساءته لسامي الجابر
(عنوان صحفي)

- المحتقنون تخطوا الحدود





ودية الهلال ولخويا مهددة بالإلغاء


الهلال قرر الذهاب الى قطر خلال فترة التوقف

الرياض - أسامة النعيمة - حمد الصويلحي

علمت(دنيا الرياضة)أن مباراة الهلال الودية أمام لخويا القطري في المعسكر الاعدادي الذي سينطلق بالدوحة الجمعة المقبل مهددة بالالغاء نظرا لارتباط عدد كبير من لاعبي لخويا بالمشاركة مع منتخب قطر، وسيتم البحث عن مباراة ودية أقوى تتناسب مع احتياجات الهلال الذي يبحث عن الاستفادة من الوديات في المعسكر الاعدادي أو البقاء على البرنامج بخوض مباراة لخويا اذا لم يتم التوصل لمباراة ودية اخرى.

من جهة ثانية يوثق الهلال رسميا حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر) ووقعت إدارة النادي أمس عقداً مع الوكيل الحصري ل «تويتر» في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ليكون أول ناد سعودي يحصل على علامة التوثيق تحت إشراف عضو شرف النادي ورئيس الموقع الرسمي للنادي الأمير بندر بن ثامر، وستظهر علامة التوثيق الأسبوع المقبل، ويشمل التعاون بين الطرفين توثيق حساب مدير الجهاز الفني سامي الجابر وقائد الفريق ياسر القحطاني.



أعلن تبنيه حملة دعم الجابر ونجوم الفريق بالتواصل مع اللاعبين القدامى ..
النعيمة: ياهلاليون اتركوا غيركم يمارس إساءاته.. وردوا عليه في الملعب والبطولات!



النعيمة

الرياض- فياض الشمري

ناشد قائد المنتخب السعودي والهلال السابق صالح النعيمة جميع انصار ناديه بالالتفاف حول الفريق ومدربه سامي الجابر ولاعبيه ودعمه نحو المضي قدما لتحقيق هدفهم بالحصول على بطولة الدوري والبطولات الاخرى وقال: "من هذا المنبر قررت وانا وزملائي القدامى دعم هذا المدرب وفريقه سواء بالوقوف خلفه او بتزويده عن طريق الاتصالات واللقاءات بالآراء التي نرى انها تدعمه معنويا وتساعده على النجاح وسنكون قريبين منه من اي وقت مضى، مع يقيننا التام ان الجابر نجم كبير ورياضي عبقري وصاحب فكر يدرك المتعرجات التي مر بها عندما كان لاعبا او التي مر وسيمر بها عندما اصبح مدربا، ومن ناحية الذكاء فما شاءالله عليه وعلى تعامله مع الظروف، واعتقد ان اكثر من مباراة اثبتت براعته وقدرته على تغيير النتيجة على الرغم من ان تدريب الهلال بوجود كوكبة كبيرة من النجوم ليس بالأمر السهل، واحيي جماهير الهلال الكبيرة والحبيبة على قلبي التي لم تتخل يوما من الايام عن فريقها ونجومه، وهي العون بعد الله في الكثير من المواقف وحائط الصد ضد من ينال منه، وكم اعجبتني وهي تناصر الجابر لاسباب عدة، أولا لأنه رياضي لن يخذلها بحول الله، وثانيا لثقتها الكبيرة به، فكم مرة اسعدها لاعب يسجل الاهداف ويقود الهلال الى الانتصارات والبطولات، والآن مدربا يذهب بالفريق لاحتلال صدارة الدوري".

«الإدراج» وراء فوضى الرياضة.. وفي عهد فيصل بن فهد لا أحد يتجاوز ضد نجوم المنتخب

واضاف النعيمة في حديثه الخاص ل"دنيا الرياضة" نجوم الهلال السابقون يهمهم استمرار فريقهم بطلا، كما انه يهمهم جدا نجاح الادارة والجابر واللاعبين الحاليين، وقد لمست منهم الوقوف خلف النادي ومن يقوده اداريا وفنيا، وهذه الخاصية محسود عليها "زعيم القارة الاسيوية" منذ تأسيسه فهو لم يغب عن المنصات، انما اصبح لها صديقا دائما، ونحن واثقون بعد توفيق الله ان الجابر ونجومه سيستمرون في هذا الطريق الذي عرف من خلاله الهلال".

وقلل النعيمة من محاولات التأثير على فريقه خارج الملعب خصوصا عبر الاعلام والاساءات لنجومه ومدربه وقال: "الكل يعرف انه منذ ان شع نور هذا الهلال فوق المعمورة بعد تأسيسه على يد الرمز الرياضي الكبير عبدالرحمن بن سعيد يرحمه الله يتعرض في كل موسم الى حملات شعواء تستهدف التأثير عليه والتشكيك في انتصاراته وبطولاته وعلى الرغم من ذلك استمر بطلا على مختلف الاصعدة، لماذا؟.. لأنه يرد في الملعب ولم يختر يوما من الايام منصة الاعلام للرد، وما يتعرض بعض نجومه ليس بالأمر الجديد فقد اعتدنا عليه، بل أسوأ مما يحدث الآن بكثير، انما الغريب ان الاساءات توجه لهم وهم يرتدون شعار المنتخب الوطني وسط صمت من الاتحاد السعودي، وفي عهد الامير فيصل بن فهد يرحمه الله، لايمكن لأي كائن من كان ان يسيء لأي لاعب وهو يرتدي الشعار الاخضر، وهذه الميزة نفتقدها الآن بل تكاد تنعدم، لذلك من الطبيعي ان يحدث الانفلات من عشاق الاضواء، الذين يختارون الهلال حتى يقتربون من الواجهة اكثر كل ما غابوا ونساهم الجميع".


الهلال والنصر.. تنافس لاينتهي وإثارة تسرق اهتمامات الرياضيين

واستطرد القائد الأشهر للمنتخب السعودي قائلا: "من خلال متابعتي للنجمين الكبيرين سالم الدوسري ونواف العابد فهما خريجا "الزعيم" وصعدا لمنصات التتويج مرات عدة، بينما نجد ان من يحاول الاساءة لهما لم يحظ بالاحتفال بأي بطولة في تاريخه، وهنا الفارق، وأثق ان هذا الثنائي سيردان مع بقية النجوم الافذاذ في الملعب وفي الوقوف بالمنصات بمشيئة الله، الهلال يسير في الطريق الصحيح، وهذا ما نلمسه، وهناك محاولات خارجية تهدف الى زعزعة استقراره والتأثير عليه حتى لايواصل تقدمه بالنقاط، وسامي الجابر وكتيبته من النجوم يدركون ان المغزى من هذا كله احباطهم، وما يثلج الصدر ان المدرب الوطني الكبير غرس لديهم ثقافة التركيز والرد داخل الميدان وان لاينظروا الى ما يحدث خارج الملعب، وفي الكثير من الاحيان العمل الجيد والمتقن يخرس الالسن ويكون انسب رد على الاساءات، لذلك اجدد الدعوة لادارة الهلال ان لايردوا عبر الاعلام، انما رفع الشكوى لمن يعنيه الأمر، واذا لم يجدوا الانصاف فهذا يعني غياب العدل وتكريس اسطوانة حفظ الشكاوى في الادراج واستمرار الانفلات الذي لم نعهده، بل ساهم في انحدار الكرة السعودية وتأخرها عن الركب، ولا أتصور ان هناك مسؤولا منصفا ينام قرير العين امام ما يحدث من تجاوزات وإساءات اذا كان يضع نصب عينيه مصلحة الرياضة".

سالم والعابد أكبر من الشبهات.. والاتهامات ضد ناديهما ليست بالجديدة والعبرة بالنتائج

وطالب النعيمة لاعبي فريقه بعدم الاحباط من الاخطاء التحكيمية وقال: "الانشغال بمثل هذه الاخطاء التي لم تعد جديدة ربما يشتت تفكيرهم داخل الملعب، ونحن تربينا في الهلال ان التركيز على الكرة أهم من اي شيء آخر، ويجب ان نحترم جميع الحكام مهما كانت هفواتهم التي نؤمن انها غير مقصودة، مع مطالبتي لهم بالتركيز والتركيز على ادارة المباريات نحو بر الامان حتى يكونوا سببا في إنجاح الدوري السعودي والمسابقات الاخرى".

وتطرق قائد الهلال السابق لمباراة فريقه مع منافسه النصر في الجولة العاشرة من الدوري بالقول: "تأتي هذه المباراة بعد التوقف والهلال يحتل الصدارة والنصر يأتي ثانيا، والتنافس بين الفريقين لاينتهي في اي لعبة ومنافسة، وبالنسبة لي اعتبرها اقل من عادية ويجب ان لانعطيها اكثر من حجمها الطبيعي، النصر فريق محترم، ولكنه سيقابل فريقاً كبيراً وكبيراً جداً وفي كل الحالتين الفوز او الخسارة فالثمن لايتجاوز ثلاث نقاط، فالفائز فيها لايعني انه حصل على البطولة، والخاسر لايمكن التسليم انه فقد المنافسة لان الدوري لايزال في بدايته، وما يجلب الطمأنينة لانصار "الزعيم" انه تجاوز اختبارات عدة اهمها كانت امام الاتحاد والشباب، ثم تعادل مع الاهلي في مكة المكرة وعكس النصر الذي لم يختبر حتى الآن، ولم يواجه من الكبار الا الاهلي في مكة وتعادل معه صفر-صفر".


الدوسري

واختتم النعيمة تصريحه بالقول: "آلمني كثيرا انتشار الشائعات في الوسط الرياضي، ومن يمارسها اظن ان ضميره ميت، ماذا لو وصل نبأ وفاة قريبه، وكيف سيتعامل مع ذلك، اعتقد انه سينهار، لذلك اقول للبعض ابتعدوا عن هذا المرض، وكم احزنني شائعة وفاة كبير الهلاليين الامير بندر بن محمد الذي نسأل الله له الشفاء العاجل والعودة الى ارض الوطن، وقد كنت انوي السفر الى ألمانيا للاطمئنان عليه الا ان ظروف ابنتي الصغيرة التي تعاني من مرض القلب اجبرتني على البقاء بجوارها".


العابد



في ثامن جولات كأس "فيصل"
الهلال يواجه نجران.. و«كلاسيكو» مرتقب بين النصر والأهلي



من مباريات كأس فيصل

مكة المكرمة - تركي الغامدي

يدخل دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (تحت 21 عاماً) عصر اليوم (الأحد) مرحلة جديدة من الإثارة والمنافسة على صدارة سلم الترتيب الذي يتنافس عليها ثلاثة فرق (الهلال والأهلي والنصر) يمتلكون الرصيد ذاته من النقاط ويتفوق الهلال عليها بفارق الأهداف، ويعتبر "كلاسيكو" النصر والأهلي الأكثر إثارة في مباريات اليوم ضمن الجولة الثامنة، ويلتقي الهلال ونجران، والفيصلي والشباب، والشعلة والاتحاد، والفتح والاتفاق، والنهضة والعروبة، والرائد والتعاون.

الهلال ونجران

يستضيف متصدر الدوري (الهلال) نجران على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال في مباراة تميل كفتها لمصلحة المستضيف عطفاً على فارق الإمكانات بين الفريقين والتي ظهرت خلال الجولات السبع الماضية إذ يتصدر الهلال الترتيب ب18 نقطة، وعلى الطرف الآخر يحتل نجران موقعاً متأخراً في سلم الترتيب (المركز ال12) برصيد أربع نقاط.

الهلاليون يلعبون مباراة اليوم بشعار الفوز ولا غيره ويدركون جيداً بأن نجران قد يحدث المفاجأة ويحرمهم من الصدارة التي استعادوها في الجولة الماضية وهو ما سيدفع اللاعبين إلى البحث عن حسم المباراة باكراً بتسجيل هدف في دقائق المباراة الأولى، في المقابل نجران يعرف إمكاناته جيداً لذلك فإن طموحاته اليوم لا تتجاوز البحث عن عرقلة المتصدر والخروج من المباراة بأقل الخسائر.

النصر والأهلي

ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر ستتجه إليه الأنظار حيث يصطدم النصر بالأهلي في قمة الجولة الثامنة، الفريقان يدخلان المباراة بحظوظ متساوية وبالآمال ذاتها كونهما يتنافسان على الصدارة ويمتلكان الرصيد ذاته من النقاط ب18 نقطة، إلا أن فارق الأهداف في مصلحة الأهلي الذي خسر الصدارة في الجولة الماضية بعد خسارته المفاجئة من الفيصلي 2-4.

النصر والأهلي يدركان بأن أي نتيجة غير الفوز ليست من صالح أي منهما وستصعب من مهمتهما في تقليص الفارق مستقبلاً لذلك سيلعبان من أجل تحقيق نقاط المباراة الثلاث، الهلال سيكون أكثر المستفيدين في حالة تعادل النصر والأهلي وهي النتيجة التي لا تخدم أي منهما، النصراويون فازوا في مباراتهم الأخيرة على التعاون 3-1 بينما الأهلي خسر مباراته مع الفيصلي وهو ما سيدفع لاعبيه إلى البحث عن تعويض تلك الخسارة القاسية.

الفيصلي والشباب

يلتقي فريقا الفيصلي والشباب على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة، الفيصلي الذي صعد في الجولة الماضية للمركز الرابع ب 15 نقطة بعد فوزه الكبير على الأهلي 4-2 يسعى إلى استغلال نشوة لاعبيه بذلك الفوز وأن يلحقوا الشباب بالأهلي حتى يتقدم أكثر في سلم الترتيب ويدخل خط المنافسة على الصدارة، على الطرف الآخر تراجعت نتائج الشباب في الجولات الأخيرة وبالتحديد بعد أن تسلم المدرب التونسي عمار السويح المهمة، فالفريق الذي كان يتصدر في الجولات الأولى تراجع للمركز الخامس ب13 نقطة بعد تفريطه في النقاط، الشبابيون أمامهم اليوم فرصة أخيرة لإصلاح ما يمكن إصلاحه إذا ما أرادوا تعويض خسائرهم السابقة والعودة من جديد للمنافسة على الصدارة واللقب.

الشعلة والاتحاد

يستضيف الشعلة الاتحاد على ملعبه في الخرج، ويُنتظر أن تكون المباراة من طرف واحد كحال المباريات الست التي خاضها الشعلة في الجولات الماضية إذ لم يفلح سوى في نيل نقطة واحدة إذ تلقى خسائر كبيرة جعلت شباكه محطة لمهاجمي خصومه بعد أن تلقت 34 هدفاً، الشعلة الذي يتذيل الترتيب بنقطة واحدة ليس أمامه اليوم إلا أن يحسن الصورة الباهتة التي ظهر بها في الجولات الماضية، أما الاتحاد المنتشي بفوزه في الجولة الماضية على النهضة 2-1 فيبحث عن الفوز ونقاط المباراة الثلاث بجانب سعيه إلى أن يأخذ نصيبه من الشعلة بتحقيق فوز كبير عليه، الاتحاد يمتلك في رصيده 12 نقطة في المركز السادس.

الفتح والاتفاق

ملعب نادي الفتح سيحتضن مباراة الفتح والاتفاق التي تُعتبر متكافئة قياساً على نتائج الفريقين ومستوياتهما وموقعهما في سلم الترتيب، المستضيف الفتح يحتل المركز الثامن بعشر نقاط، فيما يمتلك الاتفاق في رصيده 12 نقطة في المركز السابع، الفريقان يبحثان عن الفوز ونقاط المباراة طمعاً في تحسين وضعهما في الترتيب.

النهضة والعروبة

يلتقي فريقا النهضة والعروبة على ملعب الأول في الدمام، مباراة اليوم تستحق أن نطلق عليها مباراة "الجريحين" فالفريقان خسرا في الجولة الماضية من الاتحاد والهلال، المستضيف يدخل مباراة اليوم وفي رصيده سبع نقاط في المركز العاشر، أما العروبة فيحتل المركز ال11 بست نقاط، الفريقان يسعيان اليوم إلى مصالحة جماهيريهما من خلال تحقيق الثلاث نقاط.

الرائد والتعاون

على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة سيقام "ديربي" القصيم بين الرائد والتعاون، وضع الفريقين وموقعهما في جدول الترتيب سيؤثر على مستوى المباراة وإثارتها فطموحاتهما ستجعل "الدربي" بلا طعم ولا لون خصوصاً أنهما يقبعان في مؤخرة سلم الترتيب، الرائد يحتل المركز العاشر بسبع نقاط بينما يمتلك التعاون في رصيده ثلاث نقاط في المركز ال13.



فوز ناشئي الهلال والأهلي والاتحاد وخسارة الطائي بثمانية

الرياض - خالد الحربي

أسفرت مباريات الجولة الثانية للدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي التي أقيمت عصر أول من أمس (الجمعة) عن فوز الهلال على القادسية 3-صفر، وبالنتيجة ذاتها فاز الاتحاد على التعاون، وتغلب الأهلي على الوحدة بنتيجة 3 - 1، وتعادل الاتفاق مع الشباب 1-1، وبالنتيجة ذاتها انتهت مواجهة النجمة والنصر، وفاز هجر على ضيفه الطائي بنتيجة 8-3.



الهلال يتخطى الوحدة ويتصدر دوري السلة

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

نجح الهلال بتجاوز الوحدة بنتيجة 68-56 على صالة رعاية الشباب بمكة ضمن منافسات الجولة الثانية من دوري السلة الممتاز، وبالتالي الاستمرار بصدارة الترتيب بالفوز الثاني على التوالي إلى جوار أندية أحد والأنصار والاتحاد، وتغلب أحد على النهضة 83-63، وكسب الأنصار الخليج بسهولة بنتيجة 96-26، وتفوق الاتحاد على المسيرة 95-65، وسجل الأهلي نتيجة جيدة بتخطي الفتح 89-87، وتجاوز السلام القادسية بنتيجة 88-83.



جمهور الهلال يعاني من غياب القائد



الخرج - محمد الحطيم

لعل من ابرز عوامل التحفيز لأي فريق على المستطيل الاخضر هو وجود جمهور منظم بوجود قائد يشعل الحماس في المدرج تجاه اللاعبين، ويدخل الرعب لدى لاعبي الخصم من خلال الاهازيج المفضلة واظهار المدرجات بصوت واحد، ومن ابرز الأمثلة عالمياً الاندية الاوروبية من دون تحديد والتي تساند الفريق من بداية المباراة حتى نهايتها برتم واحد سواء كان فريقها خاسراً او فائزاً وهو ما يجعل اللاعب يبذل مجهوداً اكثر بدافع التشجيع المحفز تاركاً قوة الفريق المقابل آخر اهتماماته، الهلال الذي يمتلك اكبر قاعدة جماهيرية في السعودية والخليج والعرب كان يفعل ذلك قبل بضعة اعوام بقيادة شخص يعرف كيف يتعامل مع احداث المباراة والمشجع الحاضر للمباراة وتوظيف دقائقها حسب وضع الفريق وهو ابراهيم حقوي فقد كان يقود المدرج الازرق بالكامل سواء من الناحية الانضباطية او القيادة بالتشجيع وتنظيم الاهازيج، ولكن الفترة الأخيرة شهدت ضياع هوية المدرج الهلالي مع الاحترام للقائمين عليه في الوقت الحالي، ولكن مايحصل هو اختلاط الحابل بالنابل لعدم التنظيم فالرابطة في وادي والجمهور المقابل في وادٍ آخر ولا يمكن تفعيل ذلك الا بشخص خبير، ولعل قيادة حقوي في مباريات كأس آسيا في فترات سابقة جعلت من هذا المدرج صوتاً عذباً يطرب المشاهد والمستمع له لترتيب الاهازيج وتوحيد الصوت مما يجبر جميع الجماهير الحضور والمشاركة وهو ماينقص المدرج الحالي.

الجماهير بشكل عام تحتاج الى اهتمام اداري لما لها من تأثير إيجابي على فرقها ولرفع الروح المعنوية للاعبين وإضافة رونق خاص للمباراة لكل من يشاهدها او يحضرها في الملعب، الغيورون على الهلال يطالبون بتفعيل دور الرابطة بشكل افضل وايجاد شخص يستطيع تنظيم وقيادة المدرج بشكل يجبر الجمهور على الحضور والمشاركة ومثل ما كان في فترة رئاسة الامير محمد بن فيصل يومها شهد المدرج الازرق قوة وحضوراً مميزاً بفعل التنظيم.



الهلال والنصر يعيدان ذكريات الزمن الجميل


جانب من لقاء سابق بين الهلال والنصر

الرياض سليمان اللزام

استعاد الهلال صدارة دوري "جميل للمحترفين" بعد اسبوعين فقط من تمسك النصر بها، جاء ذلك بتغلب الهلال الصعب على نجران بملعبه بنجران بهدف يتيم وبتعثر النصر بالتعادل مع الاتفاق بالرياض بهدفين لكليهما.

انتزاع الهلال للصدارة وتبادلها مع النصر خلال الشهر المنصرم من منافسات الدوري أعطت الدوري نكهة أخرى ذات صبغة تنافسية عالية الجودة افتقدها الدوري أعواماً عديدة لغياب النصر القسري عن المنافسة زمناً طويلاً ولكن ظهور النصر هذا الموسم بثوب جديد بعد عمل مكثف، وكبير قامت به إدارة النادي تمثل في عدد من التعاقدات المحلية الجيدة، وبعض الأجنبية التي أعادت توهج النصر، وأعطته قيمة فنية عالية داخل المستطيل الأخضر كما أن تلك التعاقدات أسهمت في تقوية دكة البدلاء لدى الفريق الأمر الذي جعله لا يتعرض لكثير من الحرج أو يصيبه اختلال بالتوازن لفقدان بعض الأسماء، وغيابها بداعي الإصابة، والإيقاف كما حدث أمام الفيصلي وهو الأمر الذي أثلج قلوب عشاق النصر، وأعطاهم الكثير من الطمأنينة على أحوال فريقهم وأنه أضحى لديه المقدرة الإمكانات الكافية للمنافسة في ظل المقدرة الفنية، والإدارية، وفي ظل تواجد كم كبير من الأسماء الجيدة التي تستطيع أن تخدم الفريق طوال الموسم مهما كانت أحداثه بدليل النتائج المستويات العالية، والنتائج الجيدة التي حققها وأسهمت في دفعه للمنافسة على الصدارة منذ انطلاق الدوري حتى الآن.

في الجانب الهلالي الأمور تبدو اعتيادية للغاية فقد تمرس الفريق على بلوغ المنافسة، واكتساح الألقاب والتي لم يغب عنها فترة طويلة بل كان حاضراً معها ومتوجاً بها في كل موسم، وهي الحالة الاستثنائية من بين الأندية التي أعطته الأفضلية عن غيره من بقية الفرق الأخرى،ومكنته من التواجد الدائم في منصات التتويج مهما كانت أحواله، ومهما ساءت ظروفه.

عودة الهلال والنصر للتنافس؛ فيما بينهما على بطولة الدوري بعد غياب طويل كانت محل إعجاب الكثير من عشاق الفريقين بل ومن عشاق الكرة من غيرهما رغبة في مشاهدة المزيد من المتعة، والإثارة خصوصاً وأنهما يمتلكان مقومات النجاح، والتفوق فنياً، وجماهيرياً داخل وخارج الميدان، وربما يكون "دربي" الصدارة الأسبوع العاشر بين الجارين الكبيرين يكشف بعضاً من أسرار الصدارة بين رغبة هلالية جامحة في توسيع الفارق النقطي لضمان الاستمرار في المقدمة وحيداً، وبين طموح نصراوي متجدد في استعادة الصدارة المفقودة والتي غنى عليها عشاقه كثيراً.



في الشباك

*عاد الشباب للتقهقر فنيا من جديد بعد ان واصل التفريط بالنقاط واصبح عاجزا عن المحافظة على تقدمه وعلى رموزه الكبار التدخل الايجابي لانقاذه!

*من الواضح أن مايجري للاتحاد خلفه من تعرفه الجماهير الاتحادية جيدا وتدرك اهدافه ورغبته في الضغط على الادارة واجبارها على الرحيل!

*يقول ذلك المطرود عبر حديثه الاذاعي المسيء لنجوم ومنتخب الوطن ان حديثه يأتي من حرصه على مصلحة المنتخب والواقع ان الوسط الرياضي بأكمله بمن فيهم انصار ناديه الذين فرحوا لرحيله يدركون انه آخر من يحرص على ذلك!

*مداخلات الحكم صاحب العجراء الشهيرة كشفت المزيد من تعصبه واحتقانه واساءت للجنة التي فرضته يوما من الايام حكما وهو البعيد عن هذا المجال واشتراطاته!

*بدأ أول من امس الجمعة معسكر المنتخب والكل معه بكل المشاعر ويبدو ان المعسكر الاول الذي بلا تشويش بعد ان رضخ لوبيز لمطالب البعض عبر قائمته الجديدة!

*على ادارة الاتحاد ألا تقف وقفة المتفرج امام ذلك العنوان المسيء بوصفها بادارة الشاورما فالقنوات الرسمية مفتوحة والقانون كاف لردع كل مسيء حتى وأن عبر العنوان عن سخف وضعف عقلية من ورائه!

*عندما تعمد ابرز نجوم النصر الكابتن شايع شراحيلي نيل البطاقة الصفراء الثالثة امام الفيصلي ادركت بعض جماهيرالفريق ان الاستهانة بالاتفاق لن تمر مرور الكرام وهذا ماحدث فطارت الصدارة!

*احسنت الادارة الهلالية صنعا بتقديمها لشكوى على من تعمد الاساءة لنجومها لكن اتحاد الكرة الضعيف لن ينصف نجومها ولن يرد اعتبارهم وعليها البحث عن جهات اقوى تردع وتضع المسيء في حجمه الطبيعي!

*لايستحق مدافع الشباب وليد عبدربه هذا الهجوم من انصار ناديه فهو بشر يخطئ ويصيب والغريب ان وليد كان امام التعاون الابرز والذي اخطأ هو الكوري كيم كواك!

*اثبتت تجارب الاتفاق والهلال والشباب أن تجربة المدافعين الكوريين فاشلة وهناك مدافعين آسيويين آخريين بعقود اقل افضل منهم بكثير!

صياد





الهلال يتعرض للسرقة



مطالبات جماهيرية كثيرة رافقت هذه الصورة التي تم تداولها مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الواتساب) لحماية علامة نادي الهلال التجارية.
وتساءلت الجماهير الهلالية عن الدور الذي من الممكن أن تلعبه إدارة النادي بالتنسيق مع وزارة التجارة لحماية علامة ناديهم بدلاً من كونها عرضة للسرقة وبيعها بلا حقوق في أشهر المحلات والمراكز التجارية المحلية.



نيفيز وكاستيلو بالطريقة الشعبية



صورة تناقلها عدد من المغردين لمحترفي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الإكوادوري كاستيلو والبرازيلي تياجو نيفيز يأكلان اللحوم بطريقة شرهة خلال إحدى المناسبات الشعبية الخاصة.



الهلال أول ناد سعودي يوثق موقعه في تويتر

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أكد الهلاليون أن معسكر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سيقام بأكاديمية إسباير بقطر في موعده المحدد والمرتب له، ولن يكون هناك نية لتغيير المكان. حيث تقرر أن يقيم الفريق معسكرا لستة أيام، حيث سيغادر الجمعة لبدء تجهيزه الخارجي، واستغل الجهاز الفني فترة التوقف التي يشارك فيها المنتخب السعودي الأول في تصفيات كأس آسيا ٢٠١٥ لخوض أكثر من لقاء ودي قبل منافسات دوري جميل.
من جانب آخر، خضع الثلاثي (عبداللطيف الغنّام، عبدالعزيز الدوسري ونواف العابد) صباح أمس لحصة لياقية تختص بالسرعات لزيادة جرعاتهم اللياقية بعد أن تكاملت جاهزيتهم الفنية والبدنية.
وفي شأن ذي صلة، وقعت الإدارة أمس عقداً مع شركة (كونكت أدز) العربية السعودية والوكيل الحصري لـ"تويتر" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتوثيق الحساب الرسمي لنادي الهلال بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ليصبح بذلك نادي الهلال أول ناد سعودي يحصل على علامة التوثيق في "تويتر". وبين مدير حملات تويتر في السعودية بهاء السيد أن السعوديين من أكثر شعوب العالم استخداماً لتويتر لذا فقد حرصت إدارة "تويتر" على التواصل مع الأندية السعودية للعمل سويا.
وشدد على أنهم سعداء بأن يكون الهلال هو أول ناد يعملون معه في هذا الجانب، مضيفا أن نادي الهلال يمتلك أكثر من 500 ألف متابع على حسابه العربي في "تويتر"، و50 ألف متابع للحساب باللغة الإنجليزية، ويشرف عليه بشكل مباشر عضو شرف النادي والمشرف على الموقع الرسمي لنادي الهلال الأمير بندر بن ثامر.
وبدأ المستخدمون بطرح إعلانات ترويجية لنادي "الهلال" على المنصة العالمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على أن تظهر علامة التوثيق خلال الأسبوع المقبل، وسيشمل التعاون بين الطرفين توثيق حساب مدير الفريق الأول لكرة القدم "سامي الجابر، والمهاجم ياسر القحطاني، بحيث يقوم الحساب الرسمي للنادي بمتابعة الحسابات الرسمية لمنسوبي النادي، بحيث يعتبر أي حساب لمنسوبي النادي لايتابعه الحساب الرسمي حساباً غير معترف به، ولايمثل أياً من منسوبي النادي بشكل رسمي.



الهلال والاتحاد في أروقة FIFA

مدريد ـ ماجد التويجري

دخلت رابطة دوري المحترفين السعودي بلقطات خاصة بناديي الهلال والاتحاد للمنافسة عليها من خلال جائزة اللعب النظيف والمسؤولية الاجتماعية التي ينظمها سنوياً الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتضمنت اللقطات فيما يخص الجانب الهلالي اللاعب محمد الشلهوب وهو يحتضن أحد عمال النظافة في إحدى مباريات دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، في حين تركزت لقطات نادي الاتحاد عندما قام البرازيلي جبسون بربط حذاء حارس النهضة تيسير النتيف في مباراة الفريقين في الجولة التاسعة من الدوري وقذفه الكرة بعيداً عن المرمى رغم كونه في منطقة خطرة وما صاحبها من تصفيق الاتحاديين لهذا المشهد.
وأكد رئيس رابطة دوري المحترفين محمد النويصر لـ" الرياضية" أنه طلب من زملائه في الرابطة إرسال خطاب للاتحاد السعودي لكرة القدم ومعه شريط فيديو لهذه اللقطات حتى يتم إرسالها للاتحاد الدولي FIFA بهدف الدخول في مسابقة اللعب النظيف.



في دوري السلة: احد يكسب النهضة والهلال يتجاوز الوحدة



الرياضية: ذياب الحجيلي

اختتمت مساء يوم السبت منافسات الجولة الثانية من الدوري الممتاز لكرة السلة ، وواصلت أندية احد والهلال والأنصار والاتحاد انتصاراتها ، حيث تجاوز احد نظيره النهضة بنتيجة (83/63) في اللقاء الذي جمع الفريقين على صالة رعاية الشباب بالمدينة المنورة ، وفي جدة فاز الاتحاد على المسيرة (95/65)، فيما حقق الهلال على الوحدة فوزا مثاليا على الوحدة بنتيجة (68/56) ) في اللقاء الذي جمع الفريقين على صالة رعاية الشباب بالشرائع ، وفاز الأهلي على الفتح (89/87) والأنصار على الخليج (96/26) ، وخسر القادسية امام السلام ((88/83).



الرأي
المحكمة وقضايا خارجها
عبدالله الضويحي




أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعه الأخير إنشاء غرفة لفض النزاعات الرياضية بين اللاعبين والأندية السعودية بناء على اقتراح من رئيس لجنة الاحتراف مستندا في ذلك إلى كثرة الشكاوى المرفوعة من قبل اللاعبين على أنديتهم والتي بلغت 107 شكاوى. الرقم كبير جدا ولكن بغض النظر عن عدد الشكاوى فإن وجودها وهو أمر طبيعي يتطلب إنشاء مثل هذه الغرفة وقد ظل كثيرون يطالبون بإنشاء محكمة رياضية لفض مثل هذه النزاعات كما هو معمول به في الاتحادات العالمية و(فيفا) إلا أن حساسيتنا من بعض المسميات وعدم فهمنا لمضمون العمل وتداخله مع أمور الشرع وجوازه من عدمه تسبب في تعطيل كثير من هذه المشاريع وأتذكر موقفاً مشابهاً منذ أكثرمن ثلاثة عقود عندما طالبت وغيري برابطة للصحافة الرياضية وكانت هناك حساسية من مسمى (رابطة) في ذلك الوقت حتى وصلنا لقناعة أن القضية ليست في الاسم بقدر ما هي في المضمون. والاعتراض الشرعي الذي يراه البعض يتركز في إطلاق محكمة عليها باعتبار المحاكم فقط للقضايا الشرعية وقضايا الحدود وما إلى ذلك رغم أن (المحكمة) في اللغة هي (هيئة تتولى الفصل في القضاء) والتحكيم هو(جعل الأمر إلى الغير ليحكم ويفصل فيه) ولن أسترسل وأتطرق لتعريف التحكيم والآيات الدالة على ذلك والتسمية ليست مشكلة إذ يمكن أن يطلق عليها هيئة أو غرفة أو لجنة كما هو معمول به في فض المنازعات التجارية وغيرها وأننا لا نعترض أن تكون في الإطار الشرعي بل كلنا ننادي به لكن وجودها أصبح ضروريا أكثر من أي وقت مضى فكثير من القضايا والخلافات بين اللاعبين وأنديتهم أو بينهم أنفسهم وقضايا أخرى قد لا تكون ضمن اختصاصات لجنة الانضباط أوالاحتراف وبالتالي لابد من وجود مرجعية للبت في مثل هذه الأمورعلى أن هناك خلافات أو شكاوى بين أطراف رياضية معينة لا تستطيع مثل هذه الغرفة أو لجان الاتحاد القضائية البت فيها أو إتخاذ أي قرار تجاهها إما لأن للشرع فيها حكم ورأي أو لنواح قانونية ومن أبرزها: الأولى: قضايا الحدود بين المتخاصمين مثل القذف والنيل من الأعراض أوالاعتداء المسبب لعاهة أوالإيذاء الجسدي وغيرها من حالات مشابهة لا أعتقد أن غرامة مالية مهما بلغت قيمتها ستكون منصفة للمتضررخاصة وأن هذه الغرامة ستذهب لجهة أخرى دون أن يستفيد منها شيئا مثل هذه القضايا في ظني لو إتجه المتضرر إلى المحاكم الشرعية مباشرة فإن ذلك من حقه وستقبل الشكوى وتصدر الحكم أيا كان. الثانية: هناك أشخاص محسوبون على أندية معينة ومعروف عنهم ذلك إما كرؤساء سابقين أو أعضاء مجالس إدارة أو عاملين أو أعضاء شرف .. إلخ لكنهم الآن أو وقت وقوع الخطأ ليس لديهم موقع رسمي من النادي إما لابتعادهم أولعدم تسديد رسوم عضوية الشرف وهؤلاء يستطيع أي محام أن يبرئ ساحة النادي منهم مثل الشعرة من العجين وبالتالي يبرز التساؤل: كيف يمكن النظرفي قضايا هؤلاء؟ وهل تكفي الغرامة المالية؟ وإذا رفض المحكوم عليه الدفع وهو وارد فكيف يحصل المتضررعلى حقوقه؟ أمثال هؤلاء يستغلون مثل هذه الفرصة للإساءة للآخرين دون رادع من دين أو ضمير وعليه فلا بد من وجود مخرج أو حل لإنصاف صاحب الحق وأعتقد أن لجوءهم للهيئات أو الجهات القضائية الرسمية مع توضيح أن هذا حق مكفول لهم لا يتعارض مع القضايا الرياضية وتجاوزالمؤسسة الرياضية لمجرد أنها حدثت في ميدان رياضي أو بين أطراف رياضية. والله من وراء القصد،،



الرأي
“ سعيد يا أبوتريكة “
فهد الروقي




" نفى الدولي محمد أبوتريكة نجم وقائد منتخب مصر لكرة القدم والنادي الأهلي المصري أن تكون قد صدرت عنه أي إساءة في حق زميله سامي الجابر لاعب المنتخب السعودي السابق ومدرب فريق الهلال الحالي من خلال حساب له على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، مقدماً اعتذاره من الواقعة التي نفى أن يكون على علاقة بها. وقال أبوتريكة لصحيفة ''الإمارات اليوم'' أمس: ''كل ما نُشر على تويتر في حساب يحمل اسمي لاعلاقة لي به، وهو حساب وهمي الغرض منه الإساءة إليّ والتسبب لي في حرج مع الآخرين، وأخلاقي لا تسمح لي بالإساءة إلى سامي الجابر''. وأضاف النجم المصري: ''ما يحدث أن هناك أشخاصاً يستخدمون اسمي لأغراض تسبب لي حرجاً بالغاً مع أناس أحترمهم وأقدرهم على المستوى الشخصي، وكذلك على مستوى كرة القدم، أود أن يعلم الجميع أنه ليس لي حساب على تويتر إطلاقاً''. وأوضح اللاعب المصري: ''ثقتي بأن الأشقاء في السعودية وسامي الجابر نفسه، وكل محبيه، يعلمون أن أخلاق أبي تريكة لايمكن أن تصل لهذا المستوى''. وتابع: ''ليست هذه المرة الأولى التي تنسب فيها أقوال عني في حق الهلال ورموزه، إذ زعم أفراد إهانتي لرئيس النادي السعودي، وهو ما دفعني إلى الخروج لتقديم اعتذار رسمي للمسؤولين في الهلال''. وأكمل أبوتريكة: ''الجابر وماجد عبد الله من رموز الكرة ليس في السعودية فقط، بل عربياً أيضاً، ولهما القدر نفسه من الاحترام'' ما وضع بين قوسين أعلاه خبر رسمي تناقلته بعض الصحف السعودية نقلا عن صحيفة " الإمارات اليوم " منها الزميلة الاقتصادية المقتبس منها الخبر وكما أشار نجم الكرة المصرية في حديثه " ليست المرة الأولى التي تنسب فيها أقوال عني في حق الهلال ورموزه " فإننا نقول للاعب الأسطوري وهي أيضا ليست المرة الأولى التي " يكذب " فيها على الهلال بل وتزوّر مقاطع مرئية وخطابات رسمية وأخبار من صحف منتحلة شخصياتها بأسماء وهمية ويمارس فيها الممارس النميمة بأقذع صورها حين ينسب كلام من شخص محبوب وعاقل فيه إساءات كبيرة لشخصيات هلالية أو للهلال نفسه والدافع الأول خلف هذا الإجراء تشويه الفريق والإساءة إليه ومازالت الذاكرة تحتفظ بلقاء مفبرك الترجمة مع مدرب إيراني وكذلك استغلال عدد من النجوم المحليين بل والعرب من أمثال فهد الغشيان وسعيد العويران وأبوتريكة، والغريب أن من يقف خلف مثل هذه الأفعال " القذرة " يدرك أن فعلته ستجد رواجا كبيرا وسيتناقلها الغالبية ويفرحوا بها كما يفرح العقيم ببشارة قدوم المولود الأول، وهم حين يفعلون ما يفعلون يجعلون " رأس الحكمة " بعيدة عن أذهانهم وعقولهم فلا تتحرك لديهم الضمائر لتنهاهم عن فعلتهم رغم أنهم يدركون أنها ستكشف عاجلا أم آجلا لكن مرادهم قد تحقق فالساحة جبلت على ترديد مثل هذه الإشاعات وتناقلها حتى يصدقونها، ولو أتت البراءة وظهرت الحقيقة فإنهم يرفضون مجرد التراجع عن موقفهم الذي يتناسب مع عاطفتهم المجنونة الراغبة في الانتقام من الهلال بأي شيء بل ويجدون في ذلك راحة عظيمة وإنجازا كبيرا. الهاء الرابعة مادمت ناجح لزوم ٍ لك صديق وعدو هذا دليل النجاح وذا الكلام الصحيح وبعض اصدقاك القدامى مع نجاحك غدو والكفو ماودك انه من عيونك يطيح





توثيق تغريدات النادي وسامي وياسر
الهلال والدوسري .. لم يتفقا


فارس المحيميد من الرياض

أفصحت مصادر، أن إدارة نادي الهلال لم تتفق بشكل نهائي مع اللاعب عبد العزيز الدوسري على تجديد عقده أربعة أعوام وفق ما ذكر، مستدركة "رغبة تجديد العقد متبادلة بين الطرفين بعد التوصيات التي رفعها سامي الجابر المدير الفني التي تفيد بأهمية بقاء اللاعب، إضافة إلى أن الأخير يرغب في البقاء في فريقه، حسب ما ذكره لزملائه المقربين منه بأنه لا يرى نفسه في نادٍ غير الهلال".

من جانب آخر، يواصل اللاعب ياسر القحطاني برنامجه العلاجي بعد الإصابة التي تعرض لها في مباراة الشباب في الجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل، ومن المرجح أن تكون عودته للتدريبات نهاية الأسبوع الجاري.

فيما أدى الثلاثي عبد اللطيف الغنّام، عبد العزيز الدوسري ونواف العابد، صباح أمس، تدريباً لياقياً يختص بالسرعات تحت إشراف الجهاز اللياقي.

في شأن آخر، ستكون تدريبات الهلال على الملعب الرديف، لانشغال ملعبه الرئيس بأعمال الصيانة من أجل الزراعة الشتوية الموسمية.

إلى ذلك، وثّقت إدارة نادي الهلال حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ ليصبح أول نادٍ سعودي يحصل على علامة التوثيق على أن تظهر العلامة خلال الأسبوع المقبل، إلى جانب حسابَي سامي الجابر مدير الجهاز الفني، والقائد ياسر القحطاني.

ووقّعت إدارة النادي عقداً مع شركة كونكت أدز العربية السعودية- الوكيل الحصري لـ"تويتر" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- لتوثيق حساب نادي الهلال الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ليكون أول نادٍ سعودي يحصل على علامة التوثيق في "تويتر".

ويمتلك نادي الهلال أكثر من 500 ألف متابع لحسابه العربي في "تويتر"، وأكثر من 50 ألف متابع لحسابه الإنجليزي، ويشرف عليه بشكل مباشر الأمير بندر بن ثامر عضو شرف النادي ورئيس مجلس إدارة الموقع الرسمي.





مشاهدات إعلامية



> يدشن المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر اليوم «مشروع هوية سامي الجابر الرقمية» الذي يتضمن إطلاق موقعه الرسمي على الإنترنت، واختار الجابر قاعة المناسبات بجمعية الأطفال المعوقين لتكون موقعاً لحفلة التدشين.

> انضم الإعلامي الزميل زياد الطمرة إلى ركب البرامج الرياضية الساخرة في «يوتيوب»، كمعد لبرنامج «ون تو» الجديد الذي يتناول أهم القضايا الرياضية بأسلوب فكاهي وساخر، إذ يقدمه الشاب أحمد هتان ويعده إلى جانب الطمرة كل من عبدالمجيد الزويدي وإبراهيم المديهش، ومونتاج صالح بن مرعي، وإخراج عبدالله مبارك.

> مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الرائد نورالدين زكري يواصل استياءه من الإعلاميين بسبب الخطأ من وجهة نظره في اسمه عبر كتابة «بن زكري» علماً بأنه سبق أن رد على أحد الإعلاميين في مؤتمر صحافي بأنه «نورالدين زكري» مبدياً استغرابه من ذكر أسماء المدربين الأجانب بطريقة صحيحة بينما يكون الخطأ في اسمه على رغم كونه «عربياً».





الجابر يدشن موقعه مع "هوية الريادة"

الرياض: أحمد الدوسري

تدشن شركة "هوية الريادة" لتقنية المعلومات ظهر اليوم في مقر جمعية الأطفال المعاقين "شمال الرياض"، حفل تدشين "مشروع هوية سامي الجابر الرقمية".
وسيدشن الجابر الموقع الرسمي الخاص به على شبكة الإنترنت، وستتولى "هوية الريادة" الإشراف على الموقع ومحتواه، على الرغم من أنه يملك موقعاً آخر غير رسمي "مدمي الشباك"، المنشأ منذ عقد من الزمن ويشرف عليه عدد من محبيه وعشاقه.
كما ستشرف "هوية الريادة" على حسابات الجابر في كافة مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر، فيس بوك، إنستجرام" وغيرها، وتفعيلها بشكل يضمن تواصل الجابر مع متابعيه في كافة أنحاء العالم، بالذات وأن حسابه في "تويتر" قارب عدد متابعيه المليون.





بعد أن سجل اسمه كأول ناد يدشن صفحة رسمية في (جوجل بلس)
الهلال أول نادي سعودي يوثق حسابه في (تويتر) بنصف مليون متابع




كتبه : ناصر الجديع

وقعت إدارة نادي الهلال السعودي اليوم السبت عقدا مع شركة كونكت أدز العربية السعودية – الوكيل الحصري لـ "تويتر" في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا – لتوثيق حساب نادي الهلال الرسمي في تويتر ليكون نادي الهلال أول نادي سعودي يحصل على علامة التوثيق في تويتر.

وقال بهاء السيد، مدير حملات تويتر في المملكة العربية السعودية، يعتبر سكان المملكة العربية السعودية أحد اكثر شعوب العالم استخداما لتوتير لذا فقد حرصت ادارة تويتر على التواصل مع الأندية السعودية للعمل سويا و نحن سعيدون أن يكون الهلال هو أول نادي نعمل معه في هذا المجال.

ويمتلك نادي الهلال أكثر من 500 الف متابع لحسابه العربي في تويتر و أكثر من 50 الف متابع لحسابه الانجليزي و يشرف عليه بشكل مباشر رئيس مجلس ادارة شبكة الزعيم (الموقع الرسمي لنادي الهلال) الأمير بندر بن ثامر آل سعود.

وابتداء من اليوم سيبدأ المستخدمون برؤية اعلانات ترويجية لنادي الهلال على المنصة العالمية "تويتر"، على أن تظهر علامة التوثيق خلال الأسبوع القادم، وسيشمل التعاون توثيق حساب كل من مدرب الفريق سامي الجابر و قائده ياسر القحطاني .
وكان الهلال قد دشن قبل عدة أشهر صفحته الرسمية في الموقع العالمي (جوجل بلس) كأول ناد سعودي يخطو هذه الخطوة، حيث يقدم من هذا الموقع التفاعلي الكثير من الخدمات الإخبارية والتفاعلية لعشاقه ومتابعيه.

حساب الهلال الرسمي في تويتر:
[email protected]

صفحة الهلال الرسمية في (جوجل بلس):
https://plus.google.com/+alhilal



التدريبات تعود غدا الاثنين.. والأولمبي ينهي استعداداته لنجران
الهلال يكثف الجرعات اللياقية للغنام والدوسري والعابد بعد الاختبار


كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

خضع ثلاثي الهلال عبداللطيف الغنّام إضافة إلى زميليه عبد العزيز الدوسري ونواف العابد صباح أمس السبت لحصة لياقية تختص بالسرعات تحت إشراف الجهاز اللياقي. وسبق ذلك؛ استكمالهم مع بقية لاعبي الهلال اختباراتهم اللياقية في مقر النادي أول من أمس الجمعة تحت إشراف الطاقم النمساوي المتخصص لدى الفريق الأزرق. وكانت مواعيد الخماسي الدولي في الاختبارات اللياقية جرت مبكراً قبل مغادتهم عصر اليوم ذاته إلى معسكر المنتخب السعودي الأول في الدمام.
وسيعاود الفريق الهلالي تدريباته على الملعب الرديف في النادي؛ يوم غد الاثنين، بعد الاجازة التي منحها سامي الجابر مدير الجهاز الفني لفريق الهلال للاعبي فريقه راحة يومي أمس السبت واليوم الأحد بسبب توقف المنافسات المحلية. وسيستمر مران الهلال داخل أسوار ناديه في الرياض حتى موعد المغادرة للمعسكر التحضيري في أكاديمية اسباير بدولة قطر الجمعة المقبل والذي يمتد نحو ستة أيام حتى الاربعاء بعد المقبل.
على صعيد آخر, أنهى الفريق الأولمبي بنادي الهلال تحضيراته لمواجهة نظيره نجران اليوم الأحد ضمن الجولة الثامنة من كأس الأمير فيصل بن فهد. وشارك في التمارين الأخيرة للهلال ثلاثي الأولمبي عبيد البوري وحسين المنصر إضافة إلى ياسر المنصور.



الجولة الـ8 تحظى بمواجهات الفرق المتقاربة بين أولمبي الفيصلي ومنافسه الشباب.. والفتح أمام الاتفاق.. وديربي في القصيم
الهلال يسعى للانفراد بصدارة "فيصل" عبر نجران..والنصر يواجه الأهلي

كتبه : عايض الطريسي

تنطلق اليوم الأحد منافسات الجولة الثامنة من بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد؛ بسبع مواجهات بين الفرق الأولمبية تحت 21 سنة، إذ يستضيف أولمبي الهلال متصدر المسابقة نظيره نجران عند الـ 3:20 عصرا في الرياض.
وفي التوقيت نفسه؛ ستنطلق صافرة المواجهة الأقوى في الجولة ذاتها بين أولمبي النصر أمام منافسه الأهلي.
وستجري بقية المواجهات الخمس بالتزامن مع هاتين المباراتين، حين يستضيف أولمبي الفيصلي نظيره الشباب، ويلعب الشعلة مع الاتحاد في الخرج، ويواجه الفتح منافسه الاتفاق في الإحساء. وستشهد الجولة الثامنة ديربي القصيم الأولمبي بين قطبي بريدة التعاون والرائد. وفي الدمام؛ يلتقي أولمبي النهضة بضيفه العروبة.
في السياق ذاته، اختارت القنوات السعودية الرياضية بث مواجهة النصر والأهلي على القناة الرياضية الأولى، فيما ستنقل القناة الثانية أحداث ومجريات الهلال ونجران. وستذيع القناة الرابعة لقاء الفيصلي والشباب.
الهلال * نجران
على ملعب الأمير فيصل بن فهد يستضيف فريق الهلال الأولمبي نظيرة فريق نجران عند الساعة 3:20 عصرا.
ويدافع المستضيف عن صدارته التي يعتليها بفضل 18 نقطة، وبفارق الأهداف عن فريقي الأهلي والنصر تواليا. وسيسعى الهلال للظفر بنقاط المواجهة لمواصلة الصدارة. فيما يحتل فريق نجران المركز الثاني عشر برصيد 4 نقاط.

النصر * الأهلي
يجري ذلك اللقاء على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر في تمام الـ 3:20 عصرا. ويدخل الفريقان بنفس الرصيد النقطي البالغ 18 نقطة، ويتفوق فريق الأهلي الأولمبي بفارق الأهداف عن مضيفه النصر. ويسعى كلا الطرفين للإطاحة بالآخر وكسب المباراة، في سبيل الابتعاد عن الآخر على سلم الترتيب بغية ملاحقة المتصدر الهلال.

الفيصلي * الشباب

يستضيف فريق الفيصلي الأولمبي نظيره الشباب عند الـ 3:30 عصرا. ويحتل فريق الفيصلي المركز الرابع برصيد 15 نقطة بعد 5 انتصارات اقترنت بمستويات متميزة للفريق خلال الجولات الماضية. فيما يحل الشباب في المرتبة الخامسة على لائحة الترتيب برصيد 13 نقطة .

الشعلة * الاتحاد
يستضيف فريق الشعلة الأولمبي متذيل الترتيب بنقطة واحدة نظيره الاتحاد صاحب المركز السادس في لائحة الترتيب، ويجري اللقاء على ملعب الشعلة في الخرج عند الساعة 3:20 عصرا.

الفتح * الاتفاق
يلتقي الفريقان الأولمبيان بناديي الفتح والاتفاق عند الـ 3:00 عصرا، على ملعب نادي الفتح بالإحساء. ويدخل الفريق المضيف لقاءه الثامن في الدوري برصيد 10 نقاط في المركز الثامن على قائمة ترتيب الفرق، بينما يحتل فريق الاتفاق المركز السابع برصيد 12 نقطة .
الرائد * التعاون
على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريده، يلتقي الرائد بغريمة التعاون في الساعة 3:25 عصرا، يخوض الرائد اللقاء وهو في المركز العاشر بسبع نقاط فيما يقبع التعاون في المركز قبل الأخير بثلاث نقاط .

النهضة * العروبة
يستضيف فريق النهضة الأولمبي نظيرة فريق العروبة الأولمبي عند الساعة 2:55 عصرا، يدخل فريق النهضة في المركز التاسع بسبع نقاط العروبة الذي يحتل المركز الحادي عشر بست نقاط .



"هاشتاق غرد بدعوة على نيفيز"!
بقلم : خلف ملفي


بعد أن (جلجل) هاشتاق "غرد بدعوة على نيفيز"، عدت أول من أمس إلى قراءة أصله وبعض ردود الفعل، ووجدت القبيح من اللفظ الكوارثي، والجميل أيضا.
ففي الوقت الذي أنشئ فيه الهاشتاق للدعاء على نيفيز "أن يصاب بالرباط"..!! ويفقد مصدر رزقه في وطن هيأ له سبل الراحة وأن يفيد النادي الذي يلعب له والمجال الذي ينتسب إليه، قابل ذلك آخرون بأن يهديه المولى العلي القدير إلى الإسلام.

وهناك ردود أخرى تبرهن على اختلاف الفكر وإثبات وجود كل المستويات ليس في الرياضة فحسب، فهناك الإنسان الطيب الواعي الحريص على دينه وأهله وجيرانه من كل الجنسيات، وهناك الحاقد والحاسد والناقم والأناني، والمثقف الواعي، والمتشدد، والمتسامح، والمتأزم.

والأسوأ أن هناك من يترصد غيره ويلاحقه بالسب والحسد وينسى نفسه وكيف يكون أفضل عن غيره، والفارق كبير جدا جدا بينه وبين من يعمل على كسب الحسنات ويتفانى لعمل الخير وأن يسود الأمن ويحبب الناس فيه، مع التأكيد على أنه ليس شرطا أن يكون المخلص وطيب القلب مقبولا لدى الجميع، فالمتلقي قد يقع في غواية الهوى والنفس، وفي الرياضة (الميول) أولا..!!

وفي شأن نيفيز لعب أو لم يلعب، لن يتحكم في مصير الهلال، مثله مثل أي لاعب مهما علا شأنه في أي ناد آخر. ولن أغفل دور أي نجم مؤثر في إرهاق المنافسين وقيادة فريقه لمنصات الذهب، لكن ربما يكون المرمى مفتوحا على مصراعيه أمام هذا النجم الكبير ويطيّر الكرة في السماء، وكم من بطولة حسمها مدافع أو لاعب لم يسجل من قبل..!

الأهم أن نكون رياضيين حقيقيين ونعزز رياضتنا بمبادئنا الإسلامية، وأن نجيد حمل الرسالة السامية بما يتوازى وقيمة الإسلام لدى المغتربين وغير المسلمين بيننا.

هذا (الهاشتاق) يعيدني لهاشتاق (متصدر لا تكلمني) وأشدت به هنا في حينه كعمل تحفيزي من دواعي تفاني الجمهور النصراوي في دعم لاعبيه، وأنه حان وقت الحصاد والعودة للبطولات، لكنه وللأسف تطور مع استمرار النصر متصدرا لثلات جولات متتالية واستثمره كثيرون في غير محله، حتى عاد الهلال للصدارة في الجولة التاسعة مع توقف دوري جميل أسبوعين بسبب مواجهة المنتخب للعراق ثم الصين في تصفيات آسيا، وحينها رد هلاليون كثر بهاشتقات وصور وفيديو، وأغلبها يميل للسخرية وتركيب صور لا تليق وتصل حد الإساءة. والأكيد أن هناك من يرفضها وآخرين يتداولونها من باب التنكيت وثلة أخرى في قمة فرحها...!

وفي المجمل لن تنتهي مثل هذه الكوارث، لكنني ومن هذا المنبر أعيد وأجدد مطالباتي وأمانيّ بأن يكون لخطباء المساجد دور مؤثر في توعية الشباب وبعض الكبار بمن فيهم أكاديميون ومثقفون، وأن يشمل الخطاب كل الفئات، وعلى وزارة الثقافة والإعلام دور أكبر، كون وسائل الإعلام بما فيها (الإعلام الجديد) الذي يدخل كل هجرة وقرية وفي أي بقعة من أرجاء المعمورة، وكذلك الجهات العليا وفي مقدمتها وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ورعاية الشباب وصولا لكل المراكز والمؤسسات التي تشنف آذاننا بـ(الحوار الوطني).

وفي تويتر يوجد عدد كبير من المثقفين والعلماء والدعاة لهم حضور قوي ومتابعوهم بالملايين، والغالبية منهم يتابعون الرياضة وحراكها، ولكنهم سريعا ما يتوارون إذا واجهوا أي شتيمة أو اتهامات، بينما من واجبهم الصبر والتحمل، وهم أكثر دراية مني بسبل الإصلاح التي هي من أهم مسؤولياتهم.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::

  #2  
قديم 10/11/2013, 06:39 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 24/03/2009
مشاركات: 14
مجهود رائع
بالتوفيق للهلال في الأيام القادمة
  #3  
قديم 10/11/2013, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #4  
قديم 10/11/2013, 06:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #5  
قديم 10/11/2013, 06:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
أنا ومن بعدي الطوفان
لسان حال المتعصبين المحتقنين ويقولون رياضيين
مع علمهم أن هذا لايأتي ببطولات
  #6  
قديم 10/11/2013, 06:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا
  #7  
قديم 10/11/2013, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
يعطيكم العااافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #8  
قديم 10/11/2013, 06:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد المحضار)
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/12/2011
المكان: جده
مشاركات: 945
  #9  
قديم 10/11/2013, 07:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ علي بن محمد الشهري
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/07/2013
مشاركات: 645
يعطيكم العافيه على نقل الاخبار
وبالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 10/11/2013, 07:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
  #11  
قديم 10/11/2013, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد المعطش
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/03/2010
المكان: القصيم
مشاركات: 120
بس مرسي يتابع الدوري ويغرد وهو بسجن مشاء الله هههههههههههههههههه.
عوووووافي ع النقل
  #12  
قديم 10/11/2013, 07:30 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2009
مشاركات: 117
نسال الله العلي القدير ان يستمر الملكي في الصدارة حتى النهاية...
مح الزعيم من اربعين سنة ماضية...
  #13  
قديم 10/11/2013, 07:30 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2009
مشاركات: 117
نسال الله العلي القدير ان يستمر الملكي في الصدارة حتى النهاية...
محب الزعيم من اربعين سنة ماضية...
  #14  
قديم 10/11/2013, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم العمري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/11/2010
المكان: القصيم
مشاركات: 264
ربي يعطيكم الف عافية على نقل الأخبار
  #15  
قديم 10/11/2013, 07:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/08/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 5,584
الله يعطيكم الف العافيه على الاخبار مميزه
بالتو فيق للزعيم يارب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:44 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube