المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/11/2013, 06:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,289
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 29 / 12 / 1434 هـ من الصُحف











الاستعداد لنجران يبدأ اليوم
الهلال يسترجع بعد رباعية الشباب..والكدمات تعيد نيفيز وسالم للعيادة




كتب - عبد الله الحنيان:
عاود لاعبو فريق الهلال الكروي الأول عصر أمس تدريباتهم بعد الفوز على الشباب بأربعة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الأول على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مباريات الجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين ، وأدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء تدريبات استرجاعية، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي الفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة على جزء من مساحة الملعب، فيما اقتصر مران الثنائي (تياقو نيفيز وسالم الدوسري) على أداء تدريبات خفيفة في النادي الصحي بمقر النادي نظير تعرضهما لكدمات خفيفة في لقاء الشباب وينتظر ألا تبعدهما عن تمارين الفريق الجماعية هذين اليومين.

هذا وسيجري الفريق تدريباته عند الساعة الـ03:30 من عصر اليوم ، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط على أن تغلق التمارين بدءًا من الغد استعدادًا لملاقاة نجران الأربعاء القادم في نجران.

من جهة أخرى وصلت بعثة الفريق الأولمبي يوم أمس إلى الجوف استعداداً لملاقاة فريق «العروبة» عصر اليوم ، وذلك ضمن مباريات الجولة السابعة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد.



بارك لأنصار فريقه الفوز وقال إن العبرة بالخواتيم .. الحميداني:
نرفض الإساءة وننتظر إنصاف الاتحاد السعودي لسالم..!




كتب - عبدالله الحنيان:
بارك عضو مجلس إدارة نادي الهلال محمد الحميداني لأنصار فريقه على فوزهم العريض على فريق الشباب في ثامن جولات دوري جميل للمحترفين، وقال: أشكر جميع من ساهم في هذا الانتصار من جهاز فني ولاعبين وجماهير وإن شاء الله ستكون هذه الخطوة إيجابية نحو تحقيق انتصارات قادمة تمكننا من انتزاع اللقب كون العبرة كما يقال في الخواتيم

وعن ملف نائب الرئيس و إمكانية ترشحه للمنصب أوضح: أنا الآن أمثل رئيس النادي في متابعة أمور النادي وسبق أن أوضحت أكثر من مرة بأن موضوع نائب الرئيس مرتبط بظروف سمو الأمير نواف بن سعد التي ندعو الله أن تزول في القريب العاجل وبخصوص الاتهامات الذي وجهه شرفي نصراوي للاعب الفريق سالم الدوسري، رد الحميداني بقوله: في الحقيقة استغربت أن يأتي مثل هذا الحديث من شخصية عملت في الوسط الرياضي لسنوات طويلة وكان حرياً به الحديث بحكمة أكثر، وتجنب الإسقاط على المنافسين بهذه الطريقة، ونحن كهلاليين نرفض هذه الإساءة ولن نرد عليها بالمثل كوننا لم نعتد على ذلك، ونرمي بالمسؤولية على عاتق الاتحاد السعودي لكرة القدم باتخاذ إجراءاته كون اللاعب كان يمثل المنتخب وقتها والظروف التي يستشهد بها كانت إبان تمثيله للمنتخب ولهذا نرى أنه من الواجب أن ينصف الاتحاد لاعبنا.. وزاد: كما أن اللاعب سيحتفظ بحقه القانوني وسنسانده في ذلك، كونه لو لم يكن هلالياً لما تعرض لمثل هذه الإساءة.



الجولة السابعة من دوري الأمير فيصل تلعب اليوم بـ 7 مواجهات
الفيصلي يواجه الأهلي والعروبة يستضيف الهلال والتعاون يلتقي بالنصر والشباب يقابل الفتح




كتب - عمار العمار:
تقام اليوم الأحد مباريات الجولة السابعة من دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة الذي يتصدره الأهلي بفارق 3 نقاط عن الهلال والنصر، وستكون المباريات على النحو التالي:

الفيصلي × الأهلي

على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة يستضيف الفيصلي نظيره الأهلي في مواجهة تهم الفريق الأهلاوي الساعي لتعزيز صدارته للدوري بعد فوزه في الجولة الماضية على التعاون 2ـ0 ليحلق في الصدارة وحيداً برصيد 18 نقطة، فيما يأمل الفيصلي في الدخول في المنافسة بعد توهج كبير بفوزه في الجولات الثلاث الماضية وكان آخرها على الفتح 1ـ0 ليتقدم للمركز الخامس برصيد 12 نقطة.

العروبة × الهلال

وفي الجوف وعلى ملعبه يستقبل العروبة نظيره الهلال في مباراة تبدو سهله على الضيف الهلالي الساعي لمواصلة المنافسة على الصدارة بعد تحقيقه لفوز مهم على الاتحاد في الجولة الماضية ليرفع رصيده إلى 15 نقطة في وصافة الترتيب وبفارق الأهداف عن النصر، أما العروبة فيحتل المركز العاشر برصيد 6 نقاط وخسر من الرائد 0ـ3 في الجولة الماضية.

التعاون × النصر

ويأمل الفريق النصراوي في مواصلة منافسته على صدارة الدوري عندما يحل ضيفاً على التعاون في مباراة لن تشكل خطراً على النصر الذي واصل انتصاراته بتحقيق للفوز على نجران 2ـ0 في الجولة الماضية ليتمسك بالمركز الثالث برصيد 15 نقطة، فيما يدخل التعاون وهو في المركز قبل الأخير برصيد 3 نقاط وخسر أمام الأهلي 0ـ2 في الجولة الماضية.

الشباب × الفتح

ويلتقي الشباب بالفتح على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب الذي حقق فوزاً كبيراً على الشعلة في الجولة الماضية بنتيجة 5ـ1 أبقت الفريق في المنافسة بحلوله رابعاً في الترتيب برصيد 13 نقطة، بينما خسر الفتح من الفيصلي 0ـ1 في الجولة الماضية وتراجع للمركز الثامن برصيد 7 نقاط.

الاتفاق × الشعلة

وفي الدمام وعلى ملعب خالد الدبل بنادي الاتفاق ينتظر أن يحقق الفريق الاتفاقي فوزاً سهلاً على ضيفه الشعلة للفوارق الفنية بين الطرفين حيث يأمل الفريق الاتفاقي من خلال الفوز للتقدم أكثر من أجل اللحاق بركب المقدمة بعد فوزه على النهضة في الجولة الماضية 1ـ0 ليتقدم للمركز السابع برصيد 9 نقاط فيما يقبع الشعلة في المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة بعد خسارته من الشباب 1ـ5.

الاتحاد × النهضة

ويأمل الفريق الاتحادي في تحقيق فوز يحافظ به على الأمل عندما يستقبل فريق النهضة على ملعب الأمير فيصل بن فهد، وكان الفريق الاتحادي قد خسر من الهلال في الجولة الماضية 1ـ2 ليبتعد عن المنافسة بحلوله سادساً في الترتيب برصيد 9 نقاط، فيما يدخل النهضة محتلاً المركز الثامن برصيد 7 نقاط بعد خسارته من الاتفاق 0ـ1.

نجران × الرائد

وعلى ملعب نادي الأخدود يلتقي نجران بالرائد، ويدخل نجران وهو في المركز الثاني عشر برصيد 3 نقاط وخسر من النصر 0ـ2 في الجولة الماضية، فيما يدخل الرائد بعد تحقيقه للفوز على العروبة 3ـ0 ليرفع رصيده إلى 6 نقاط في المركز الحادي عشر.



من منع تصوير جماهير الهلال والشباب؟



كتب - فهد العتيبي:
من شاهد مباراة الهلال والشباب عبر شاشة القناة الرياضية السعودية لم يكن يتمنى أن يصل حال الإخراج التلفزيوني إلى مراحل التعصب بإخفاء الحضور الجماهيري الغفير لقمة الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, حيث غيب المخرج لقطات للحضور الجماهيري, الجماهير الهلالية بدورها تتساءل لماذا في كل مباريات فريقها يتم عدم إظهار الجماهير بلقطات من مختلف الزوايا بينما في مباريات لفرق معينة يتم إظهار الجماهير حتى لو كان الحضور متوسطاً!!!



الهلال «السلطان» .. يحرج اللجان!



عنيزة - خالد الروقي:
لم تكن مجرد مباراة عادية حصيلتها ثلاث نقاط.. ولم يكن فوزاً مستحقاً على منافس شرس وعتيد، بل كانت سيمفونية رائعة عزفها عشاق الأزرق ابتداءً من جماهير توافدت منذ وقت مبكر، ورسمت لوحة جميلة، مروراً بمدرب ذكي وإدارة هيأت اللاعبين جيداً ومقاتلين داخل الملعب كانوا عند الموعد.

الأداء الفني الماتع الذي قدمته الكتيبة الزرقاء في لقاء الشباب ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين يـُعد هو الأفضل للفريق هذا العام؛ إذ ظهر الانضباط التكتيكي من أفراد المجموعة كلها، وقدم محورا الفريق الأكوادوري كاستيلو والمغربي عادل هرماش أداء عالياً، فضلاً عن تطبيق المنهجية الدفاعية بأسلوب متقن، والارتداد الهجومي السريع، الذي كان بإمكانه أن يضيف الغلة التهديفية لزعيم الأندية الآسيوية لولا تغاضي الحكم عن طرد بعض لاعبي الشباب.

في المقابل، أحرجت الجماهير الغفيرة لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي، التي حاولت منعها بقرار جائر؛ إذ قدمت نفسها بشكل لافت لانتباه الجميع؛ لتظهر بصورة مميزة ومؤثرة، تؤكد أنها الجماهير رقم (1) في الوطن العربي، وليقوم مدرب الفريق سامي الجابر بعد انتهاء اللقاء بإجزال الشكر إليها نظير دورها الفاعل.

أخيراً، الهلال حينما يكون في يومه فمن السهل أن يضرب ويقدم فنوناً في كرة القدم، تبهج العاقل وتغيظ الحاقد.



في الوقت الأصلي
يتعلمون الحلاقة في رأس الهلال!!
محمد الشهري


سأتجاوز كل التفسيرات المتاحة والمبررة التي يمكن أن تُعزى إليها دوافع بعض القرارات المريبة التي ظلت تصدر بحق الهلال منذ عدة سنوات بما في ذلك بعض القرارات التحكيمية تجاه حالات لا تحتاج إلى تقدير، وإنما تحتاج إلى أمانة مدعمة بالحد الأدنى من الشجاعة؟!.

فأقول: لعل الأجواء الهلالية المتزنة والبعيدة عن الشحن والاحتقان الذي يضرب أطنابه في مواقع أخرى بفعل تراكمات الانكسارات والخيبات، هي من أوحت لجهات معينة ومعنيّة لأن تجعل من الهلال حقل تجارب على طريقة (يتعلمون الحلاقة في رؤوس الأيتام).. ولا بأس من الانتفاع بنتاج تلك التجارب واستثمارها بتحويلها إلى (ترضيات) لهؤلاء تارات، وإسكات لأولئك تارات أخرى من صنف القرار الانضباطي الأخير الذي يعتبر(سبّة) ووصمة.. ليس في جبين الجهة التي اجتهدت كثيراً في سبيل تجميع مقادير ومكونات الطبخة وإعدادها فحسب.. وإنما في جبين منظومتنا الرياضية برمتها، إذ وضعتها على المحك في مسألة اختيار من تبرأ بهم الذمة للقيام بمهام يستدعي القيام بها قدراً وافراً من الدراية والنزاهة والأهلية؟!!.

يعني وبصريح العبارة : كفانا (بكبكة) على حال أمورنا الرياضية فالشق أكبر من الرقعة!!.

وهل يستقيم الظل والعود أعوج؟!

سؤال:

السؤال أدناه لا أعني به حراس الفضيلة الجدد الذين لهم أدواتهم ومقاييسهم الخاصة في تفصيل وتكييف الأمور الأخلاقية بما يتناسب مع أذواقهم ومبادئهم.. وإنما أعني به من هم محل الأمانة والمسؤولية في شأن ضبط وربط الأمور، ووأد المشكلات في مهدها قبل أن تستفحل وتتحول إلى ظواهر يصعب السيطرة عليها؟!..

أفلا يعلم هؤلاء بأن كلمة نابية قد يطلقها شخص ما بحق آخر، قد تودي بحياة مطلقها على يد من أُطلقت عليه والأمثلة على ذلك أكثر من أن تستوعبها هذه المساحة، فقد قيل قديماً: (معظم النار من مستصغر الشرر)؟!.

على سبيل المثال: منذ عقود وجماهير الهلال تعاني الأمرين من هتافات وأهازيج مدرجات أخرى مناوئة تنعتها بأقذع العبارات.. فضلاً عن قذف بعض النجوم الهلالية علانية بالصوت والصورة بواسطة روابط أندية معروفة إلى درجة تصديرها خارج الحدود؟!!.

لماذا فقط يتم التركيز على ردود أفعال الجماهير الهلالية المحدودة إن وجدت، والتعامي عما يوجّه لها من عبارات ساقطة ومهينة لا يقبلها أي شخص لديه ذرّة من كرامة، ثم يأتي من (المحتقنين) تجاه الهلال من يفتي بأن هذه ليست مثل تلك (سبحان الله) حتى الأخلاق وكرامة وشرف الناس أخضعوها لمعاييرهم القابلة للتمدد والانكماش على حسب!!.

لماذا تُمنح جماهير الأندية الأخرى حصانة خاصة، فيما تُهدر كرامة جماهير الهلال.. أليست جماهير الهلال جزءا عريضا من نسيج المجتمع وبالتالي وجوب معاملتهم على هذا الأساس.

شوارد:

** حيثيات نقض القرار من قِبل لجنة الاستئناف كانت واضحة إلى درجة أن (الهريفي) وهو الهريفي، قد تفهمها وفهمها، بل توقعها، ومع ذلك استعصى فهمها - عنوة - على الثنائي (الدغيثر ورحيمي)!!.

** قبل ساعة ونصف من صدور قرار نقض القرار(الفضيحة) كان أحد ضيوف برنامج (القايلة) يتحدى نظيره في (المضافة) بالقول: لن يتم نقض القرار.. وإن تم نقضه (تعال كلمني)، حينها اكتفى الرجل المتعلم بإطلاق نصف ضحكة مهذبة ولسان حاله يقول: (أجي أكلمك وين).. بالمناسبة: هذا (الغشيم) شاهدت له مقابلة في إحدى القنوات الشعبية قبل مدة كشاعر، وكان في موقف يندى له الجبين، إذ كان المذيع يتفنن في توجيه الصفعات له على شكل أسئلة تؤكد دراية المذيع الشاعر بالخلفية البائسة لضيفه، علاوة على تذكيره بسلسلة (فشلاته) وهو في حال يرثى لها لا يلوي على شيء، عندها حمدت الله على أنني لا أعرفه عن قرب (فشيلة) وأي فشيلة!!.

** على خلفية إيقاف المعلق (المتحدّي) بقلّة الأدب.. غرد (أبو فيوز ضاربة) عبر حسابه في تويتر بالقول: (قطع الأرزاق ولا قطع الأعناق يا هلاليون ) مذكراً بالحَكم المطرود (أبو عجرا) والمعلق الخليجي (الحاقد) فقال جليسي الظريف الذي ليس له حساب في تويتر معلقاً على (التنعيقة): يا أخي المسألة بسيطة.. خذهم لمعزبك اللي (.....) ليل نهار في عزبته وهم يصيرون أغنياء مثلك إن كنت شفقان عليهم.

** باعترافهم الموثق بالصوت والصورة من أنهم قد عملوا ونجحوا في إبعاد الجنرال (رادوي) عن الهلال مع سبق الإصرار والترصد.. ها هم يعيدون الكرّة (الخسيسة) مع (نيفيز) أملاً في إبعاده بحجة أنه لاعب خشن.. العجيب أن بعض من تطوع للمهمة الجديدة عبر الشاشة هم من أصدقاء رئيس الهلال (الصُفر) المقربين؟!!.

** قبل أن نتساءل عن سر استقبال بعض الفرق السنية للأربعات والخمسات في النهائيات، علينا أن نتساءل عن سر وصولها أصلاً إلى تلك النهائيات؟!.

** في صبانا عندما كنا نرعى الأغنام.. كان (الذئب) هو أشدّ وأعتى أعدائنا لما يسببه لنا من ذعر، ومن أضرار جسيمة مادياً ومعنوياً.. وكانت أهم أسلحتنا الدفاعية لمجابهته تتمثل في (الكلاب) (أكرمكم الله) من خلال دورها (نباحاً) في تنبيهنا إلى الخطر القادم.

** استفزعوا به ليكون شاهد نفي فجاءت فزعته على طريقة (وفَسّر الماء بعد الجهد بالماء ).. ترشيح يعني ترشيح؟!.

** الأخ مستاء من سخرية أهل العقول بتقليعة (متصدر لا تكلمني) متكئاً في وجاهتها على اتساع رقعتها وانتشارها، ولأن السالب والموجب لديه مختلطان و(الفيوز ضاربة) فلم يدرك أن الفضائح هي من تحقق الانتشار الأوسع بين الخاصة والعامة!!.

** يا داود الشريان : كان الأستر والأكرم لك أن تبقي كما كنت حتى لا يفتضح أمرك فقد قالت العرب قديماً: (رُب كلمة قالت لصاحبها دعني)؟!.

** تذكرني بعض السحنات المستضافة في بعض البرامج التلفازية بالمثل الذي يقول (ناظر وجه الـ..... ثم احلب لبن).

بيت القصيد:

(من يهن يسهل الهوان عليه

ما لجرح بميت إيلام).

[email protected]



بالمنشار
روعة الهلال يفسدها حارس ومخرج!
احمد الرشيد


قدم الهلال أمام الشباب مستوى لافتاً وانضباطاً تكتيكياً رائعاً، وكان الكابتن سامي الجابر هو رجل المباراة الأول، ولم يكن الفريق الشبابي سيئاً في المباراة بقدر ما فرض عليه الأداء الهلالي المتميز الظهور بذلك المستوى، وانهيار دفاعاته أمام قوة الهجوم الهلالي وتألق عناصره، ونجح سامي في تقليص الخطورة الشبابية بإيقاف حسن معاذ والأسطا عن طريق العابد وسالم الدوسري، فغابت الكرات العرضية التي تبحث دائماً عن رأس هزازي !

وكالعادة في كل مباراة لا بد وأن تهتز شباك المرمى الهلالي بخطأ فردي من المدافعين أو من حارس المرمى، وهذه المرة من الاثنين، فالكوري وقف مكانه ببلاهة مع أن الهجمة لا تحتاج لأن تتوقع اتجاه الكرة، فلاعب الوسط الشبابي ليس أمامه من الشبابيين سوى مهند عسيري، وطبيعي أن الكرة ستمرر ساقطة خلف الكوري والمسلم، ومع ذلك ظل الكوري متسمراً في مكانه ومنح الفرصة لمهند لينفرد في مواجهة حارس شاب مجتهد يعاني من قلة الخبرة، وفشل مدرب الحراس في تطوير مستواه وتصحيح أخطائه، ولهذا لا يراهن عليه إلاّ سامي الجابر !

المباراة التي حضرها حوالي 18000 متفرج لم يكن لهم حضور على شاشة القناة الرياضية، حتى توقعنا أنّ قرار لجنة الانضباط بحرمان جماهير الهلال من دخول الملعب، قد تم تطبيقه رغم نقضه من لجنة الاستئناف، فمخرج المباراة غيب الحضور الجماهيري المتفاعل مع أحداث المباراة رغم مطالبات المعلق للمخرج بأن ينقل جانباً من الإثارة التي تشهدها المدرجات !

أهواء شخصية تعبث بالنقل التلفزيوني الحصري وتقلل من قيمة الانضباط السلوكي الذي نجحت القناة الرياضية في تعميمه، من خلال حجب كثير من الصور التي كانت تسيء للدوري، لكن عندما تقتل الإثارة في المدرجات وتحارب المتعة الكروية في الميدان، فإن الناقل الحصري لن يكون هو خيار المشاهدين فيما لو كان لهم الخيار مستقبلاً !

تخيّل النصر بطل الدوري !

يتفنن النصراويون في صناعة الفرح، ربما لأنه أصبح نادراً في الزمن النصراوي الحديث، وهم كذلك يجيدون الاحتفاء بمناسباتهم مهما تواضعت أحداثها، لذلك أقول ماذا لو فاز النصر بالدوري وكيف سيعبّر النصراويون عن فرحتهم بالإنجاز، عندما يكون كبيراً ومهماً بحجم بطولة الدوري ؟!

لا أحد يمكن أن يتخيّل ما الذي سيفعله النصراويون لحظة الفرحة الكبرى بالبطولة، خاصة لمن يتابع السعادة الغامرة التي عاشوها مع تصدُّر الجولات الماضية من الدوري ( متصدر لا تكلمني ) وأغنية للصدارة يقال إنّ لحنها مسروق من ( شويخ من أرض مكناس ) !

أجواء فرائحية لم نشاهدها عند أبطال الدوري الدائمين الهلال والشباب والاتحاد، ولم نشاهدها حتى عند مفاجأة الموسم الماضي بطل الدوري فريق الفتح !

هناك من يتعاطف مع النصر ويتمنى فوزه بالبطولة تثميناً لجهد الأمير فيصل بن تركي وحرصه على تطوير الفريق، وهناك من يتعاطف مع اللاعب النصراوي الذي يبدأ مشواره الكروي مع النصر وينتهي دون أن يفرح ببطولة فيما غيره بطولة كل موسم !

وآخرون يتعاطفون مع الجمهور النصراوي الوفي الذي اضطرته وضعية فريقه خلال الخمسة عشر عاماً الماضية أو تزيد، لأن يكتفي بالفرجة على الأفراح في بيت الجيران !

أما قمة التعاطف فهي مع بعض إعلاميي النصر الذين لا يزالون يعتقدون أن الفوز ببطولة يستلزم العمل على تعطيل الهلال والتحريض ضده !

متخاذل أو منشطات ؟!

الأمير ممدوح بن عبد الرحمن لم يترك لنفسه مجالاً للتراجع، فقد أصدر حكمه الجازم على أنّ عكازات سالم الدوسري التي دخل بها معسكر المنتخب ومن ثم خروجه ومشاركته مع الهلال بعدها بأيام، تعني في رأي ممدوح تخاذلا وهروبا من المنتخب أو أنها منشطات !!

والتهمتان كلٌّ منهما أقسى من الأخرى في انتظار ماذا لدى إدارة الهلال وإدارة المنتخبات ؟!

بالمناسبة سبق أيضاً وأن اتهم رئيس النصر لاعبين هلاليين بالمنشطات ومرت مرور الكرام، فالهلاليون ( إدارة وأعضاء شرف ) لا يدافعون عن قضايا ناديهم، بل يتسابقون في القيام بدور ( الشاهد ) ضده في قضايا أخرى !

يقول الزميل علي معتوق العمري .. الهلال خط أحمر عند جماهيره وعند الإدارة الهلال خط أخضر سريع ومزدوج، وأضيف من عندي .. ولا فيه ساهر !

اختار ولا تحتار !

سامي الجابر وضع مهنية ثلاثة من الزملاء الإعلاميين على المحك فأي هؤلاء انكشف أكثر من الآخر..

بتال القوس!

تركي العجمة!

داوود الشريان!

وسِّع صدرك !

** حديث الأمير نواف بن محمد عن مشاركة النصر العالمية أثارت الجماهير الهلالية في تويتر !

** تويتر استوعب كثيراً من السخف والتسطيح الإعلامي ومناقشة قضايا عفا عليها الزمن !

** أرقام مباريات دوري عبد اللطيف جميل تقول الهلال يتصدر الحضور الأعلى جماهيرياً بعد مرور ثماني جولات، وأرقام الاستفتاء الذي أجرته شركة موبايلي، تقول إن 55 في المائة من السعوديين يشجعون الهلال !

** 55% يشجعون نادياً واحداُ و45% يشجعون 152 نادياً!

** الأرقام التي تمنح الهلال أغلبية جماهيرية ساحقة وحضور الهلال القوي في الساحة الرياضية، تعني أن هذه الغالبية تعيش مع الهلال أجواء من الفرح والسعادة الدائمة، وهنا الهلال يساهم بفعالية في الشراكة المجتمعية !

** مرتاح أشجعك ولا علمت !

** روح التحدي عند سامي الجابر نقلها إلى سالم الدوسري واحد يضرب وهو جالس على مقاعد الإحتياطيين والثاني يرد الصاع صاعين في الملعب !

** الأديب الذي تحدث عن سامي بما لا يليق هل يريد أن يؤكد أنه أديب قليل أدب ؟!

** صديقي النصراوي أخذها جد ما يرد علينا ( متصدر لا تكلمني )!

** مفصل ثياب جديدة وصار يلبس عقال !



فواصل

- قدم الهلال واحدة من أجمل مبارياته في الدوري واستطاع كسب الشباب الفريق القوي بأربعة أهداف مقابل هدف.

هذا الفوز سيكون له أثر إيجابي على منح الفريق دفعة معنوية عالية تجعله أكثر قوة .

**

- الحكم فهد المرداسي تهاون كثيراً مع بعض المخاشنات الشبابية وتعاطف مع بعض اللاعبين بحجة خسارتهم .. وهذا أحد أسباب تفضيل الحكم الأجنبي الذي لا يتعاطف إطلاقاً مع الفريق الخاسر ويطبق القانون بدقة وصرامة .

**

- عودة بعض الذين تجاوزهم الزمن الرياضي لن يكون لها قيمة أو أثر خصوصاً وأن هذه العودة جاءت بنفس أدوات الماضي من تعدٍّ وسخرية وكذب وافتراء .

**

- مخرج مباراة الهلال والشباب حرم الجماهير الهلالية الغفيرة من الظهور، رغم الاحتفالات الجماهيرية في المدرجات والتي تجعل أي مخرج ينتقل إليها بكاميراته بسرعة لمتابعتها. ويبدو أنّ ما عجزت عنه لجنة الانضباط من تغييب لجماهير الهلال قد نجح فيه مخرج المباراة .

**

- فريق نجران يستحق الإعجاب فرغم إمكاناته المحدودة ومشاكله المالية التي لا تنتهي، إلاّ أنه يحتل حالياً المركز الثالث في الدوري بعد نتائج مميزة حققها خلال الجولات الثماني السابقة.

**

- إلى أين يسير الاتحاد!!؟ هكذا يتساءل محبو العميد وعشاقه بعد النتائج المخيبة للآمال. فمدرب الفريق بينات لم يعد يملك أي قدرة أو استطاعة على تطوير الفريق أو قيادته لتحقيق نجاح ولو محدود.

**

- تعادل الرائد مع الأهلي الذي لعب على ملعبه وبين جماهيره في جدة، يؤكد أن أحمر بريدة سيكون له شأن بين فرق المقدمة هذا الموسم.

**

- قيام بعض الأندية برفع أسعار التذاكر عند استضافة الفرق الكبرى أمر غير مقبول، ويجب على اتحاد الكرة ورعاية الشباب التدخل في الموضوع . فهذا الفعل استغلال للجماهير يجب أن يمنع منعاً باتاً.



صح لسانك

* استقالة جماعية لإدارة الاتحاد
(عنوان صحفي)

- الهروب الكبير

* 55 في المئة من السعوديين يشجعون الهلال
(موبايلي)

- نسبة متحفظة

* أبعدوني من التدريب بلا سبب
(صالح المطلق)

- مثل كميخ



كاريكاتير
رشيد السليم








معسكر خارجي يعد الهلال في فترة التوقف

الرياض- أسامة النعيمة
يدرس الجهاز الفني والإداري في الهلال إقامة معسكر خارجي في إحدى دول الخليج خلال الفترة من 14 الى 21 نوفمبر الحالي التي تتزامن مع فترة التوقف لمنافسات دوري (عبداللطيف جميل) بعد الجولة الثامنة التي ستكون يومي الأربعاء والخميس المقبلين وبعدها يدخل المنتخب السعودي معسكره الإعدادي لمواجهتي العراق والصين في تصفيات كاس آسيا 2015م في استراليا، ويخوض الفريق لقاءين وديين مع بعض الفرق الخليجية قبل مواجهة النصر يوم 25 نوفمبر الحالي بعد الاستئناف.

من جهة ثانية تم استدعاء الإكوادوري كاستيلو الى منتخب بلاده الذي سيخوض لقاءين في الولايات المتحدة الامريكية امام منتخب الأرجنتين يوم 15 نوفمبر والهندوراس يوم 20 نوفمبر على ان يغادر الرياض في العاشر من نوفمبر ويعود في 22 نوفمبر اي قبل مواجهة النصر بثلاثة ايام.

من جهة اخرى يتسلم لاعبو الهلال مكافآت الفوز بعد لقاء الشباب (ثلاثة آلاف ريال) حسب لائحة المكافآت المحددة من قبل إدارة النادي والتي تسلم بشكل منتظم بعد كل انتصار، بينما حدد الجهاز الفني راحة يومين بعد لقاء نجران الأربعاء المقبل.



أربعة فرق تتنافس على صدارة «كأس فيصل»
الأهلي والهلال ضيفان ثقيلان على الفيصلي والعروبة


مكة المكرمة - تركي الغامدي
تنطلق عصر اليوم (الأحد) الجولة السابعة من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً)، وسُتلعب سبع مباريات إذ سيواجه الفيصلي الأهلي، والعروبة والهلال، والتعاون والنصر، والشباب والفتح، والاتحاد والنهضة، والاتفاق والشعلة، ونجران والرائد.

الأهلي والفيصلي يلتقيان على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، الأهلاويون نالوا العلامة الكاملة في الجولات الست الماضية إذ تمكنوا من تحقيق 18 نقطة قادتهم للتمسك بصدارة الدوري، الأهلي قدم مستويات كبيرة وأكد على أحقيته بالصدارة، إذ لم تهتز شباكه إطلاقاً وحافظ عليها حارس مرماه نظيفة طوال ال 540 دقيقة التي لعبها ويسعى اليوم إلى تحقيق فوزه السابع طمعاً في مواصلة الإنفراد بالصدارة، الفيصلي هو الآخر قدم نتائج مرضية لجماهيره هذا الموسم كونه يحتل المركز الخامس برصيد 12 نقطة، لاعبوه سيدخلون مباراة اليوم بنشوة فوزهم في الجولة الماضية على الفتح 1- صفر ويأملون في أن تكون لهم كلمة قوية في البطولة من خلال عرقلة المتصدر سواء بالتعادل أو بالفوز عليه.

العروبة والهلال

ملعب العروبة في الجوف سيحتضن مباراة العروبة والهلال التي تميل كفتها لمصلحة الأخير الذي لا يزال يواصل مطاردته للمتصدر (الأهلي)، الهلال يحتل وصافة الترتيب ويمتلك في رصيده 15 نقطة إذ يفصل بينه وبين المتصدر ثلاث نقاط ويسعى إلى أن يقلص الفارق النقطي بينهما من خلال مواصلة انتصاراته على أمل تعثر الأهلي، الهلاليون حسموا مباراة الكلاسيكو مع الاتحاد في الجولة الماضية لمصلحتهم وهو ما سيعطي اللاعبين دفعة كبيرة في مباراة اليوم لخطف نقاطها الثلاث، صاحب الأرض والجمهور (العروبة) تراجع في سلم الترتيب إلى المركز العاشر بست نقاط بعد خسارته في الجولة الماضية من الرائد صفر-3، ويطمح في تعويض خسارته اليوم عندما يستضيف الهلال على الرغم من صعوبة المباراة وفارق الإمكانيات بين الفريقين.

التعاون والنصر

يلتقي التعاون والنصر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، طموحات الفريقين مختلفة تماماً فالمستضيف يدخل المباراة بهدف تحسين الصورة السيئة التي ظهر بها في الجولات الست الماضية وتلقى خلالها خمس خسائر وفاز في مباراة واحدة، إذ يحتل المركز قبل الأخير بثلاث نقاط فقط ويأمل أن يصالح جماهيره عبر بوابة النصر الذي يلعب من أجل الفوز ولا غيره إذا ما أراد مواصلة طريقه نحو الصدارة خصوصاً في ظل المنافسة الكبيرة بينه والأهلي والهلال والشباب، النصر يحتل المركز الثالث ب15 نقطة وبفارق الأهداف عن الهلال، النصراويون فازوا في الجولة الماضية على نجران 2-صفر ويدركون جيداً بأن مباراة التعاون لن تكون سهلة على الرغم من الفوارق الفنية بينهما كون الأخير سيلعب بدون أي ضغوطات بعكس الفريق النصراوي.

الشباب والفتح

الشباب يستضيف الفتح على ملعب الأمير خالد بن سلطان في الرياض، المستضيف يدخل مباراة اليوم منتشياً بفوزه الكبير في الجولة الماضية على الشعلة 5-1 ويأمل أن يواصل انتصاراته بحثاً عن التقدم في سلم الترتيب، إذ يحتل المركز الرابع برصيد 13 نقطة وبفارق خمس نقاط عن المتصدر، أما الفتح فيسعى إلى مصالحة جماهيره وتعويض خسارته في الجولة الماضية من الفيصلي صفر-1، إذ تراجع بسببها للمركز الثامن برصيد سبع نقاط.

الاتحاد والنهضة

الاتحاد يستضيف النهضة في مباراة متكافئة نوعاً ما قياساً على نتائج الفريقين ومستوياتهما في الجولات الماضية، ظهور الاتحاد في البطولة كان مفاجئاً لجماهيره التي كانت تأمل في أن ينافس على الصدارة، بيد أنها صدمت بواقع الفريق وخسائره والتي كان آخرها من الهلال في الجولة السادسة، إذ بات الاتحاد يحتل المركز السادس برصيد تسع نقاط، النهضة خسر (دربي) الشرقية في الجولة الماضية أمام الاتفاق صفر-1 ويسعى اليوم إلى استغلال تدهور نتائج الاتحاد لتعويض خسارته والتقدم في سلم الترتيب كونه يحتل المركز التاسع برصيد سبع نقاط.

الاتفاق والشعلة

يستضيف الاتفاق على ملعبه في الدمام متذيل الترتيب الشعلة، قياساً على نتائج الجولات الست الماضية فإن الاتفاق لن يجد صعوبة في تجاوز خصمه الذي تلقى خمس خسائر بنتائج كبيرة أبرزها من الهلال 10-صفر وآخرها في الجولة الماضية من الشباب 5-1، الاتفاقيون يمتلكون في رصيدهم تسع نقاط في المركز السابع، بينما لا يمتلك الشعلة سوى نقطة واحدة في المركز الأخير ويُعد الفريق الأضعف في البطولة.

نجران والرائد

يحل الرائد ضيفاً على نجران في المباراة التي ستقام على ملعب نادي الأخدود في نجران، ظروف الفريقين متشابهة إلى حد كبير وإن كان الرائد أفضل حالاً بعد فوزه في الجولة الماضية على العروبة 3-صفر، نجران يحتل المركز ال12 بثلاث نقاط، أما الرائد فيمتلك ست نقاط في المركز ال11، الفريقان سيدخلان المباراة بطموح تصحيح الأوضاع ومصالحة الجماهير.



الهلال وإدارة "المسؤولية الاجتماعية"حكاية تترجم التألق والإبداع
اجتماعياً الهلال يتألق ويقدم أروع الجوانب الإنسانية



السبيعي

بريدة – بندر العبيد
واصل الهلال ضرب أروع الأمثلة وفنون التعامل في الجانب الاجتماعي، بل وأضحى أنموذجا للمثل والاحتذاء من خلال إدارة المسؤولية الاجتماعية برئاسة سعود السبيعي الذي قدم ولازال يعطي نماذج للجوانب الإنسانية الأكثر من مميزة.

جميل هو تفعيل الجانب الاجتماعي في الأندية التي هو بالأساس من صميم عملها إلى جانب مجالي الرياضة والثقافة، ولكن للأسف تكرس لدى الكثير مع مرور الوقت أن الأندية مجرد رياضة فقط ولا تقدم مخرجات غيرها، لذا فإن الجوانب الإنسانية التي تقوم بها إدارة المسؤولية الاجتماعية في الهلال تستحق الثناء والوقفة عند ما تقوم به، فبالأمس أعلنوا عن توزيع (11) ألف تيشيرت على الأيتام وعدد من الجمعيات وبالفعل قاموا بثلاث زيارات خلال أسبوع الأولى لجمعية أبناء للأيتام في بريدة والأخرى للمشروع الخيري للأيتام في محافظة عنيزة والأخيرة لجمعية إنسان والتقوا الأيتام بنجومهم وسلموهم الهدايا، كما لا أنسى زيارتهم لمريض السمنة خالد شاعري والتخفيف من آلامه، كذلك توزيعهم الدائم لحقائب عمال النظافة وتكفلهم بسلال غذائية مستمرة وتكريمهم لأبناء الأسر المنتسبة للجمعيات الخيرية دراسياً والعديد من الجوانب الأكثر من رائعة، يطول الحديث عن ما تقدمه هذه الإدارة الجديرة بالمديح ولكن الإشارة لقليل من كثير قد يفي بإيصال الصوت.

وقفت على ما تقدمه الإدارة الهلالية وهو بالفعل محل تقدر كافة الرياضيون ومن قبلهم المجتمع بأكمله فلهذا أنشئت الأندية؛ وهذه هي الإنجازات الحقيقية التي تُثلج الصدر، السؤال الذي يزعج أبناء هذا الوطن أين بقية الأندية؟، أليس لدى إدارتها إحساس بالمسؤولية وأدوار مناطة بهم ينتظرها منهم فئة غالية ممن نحن مؤتمنون عليهم.

وفي هذا الجانب علق عضو مجلس إدارة الهلال ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي ل"دنيا الرياضة"، قائلاً:" إن إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي تهدف إلى تقديم كل ما من شأنه خدمة المجتمع بكافة شرائحه وخصوصاً ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناءنا الأيتام، كما أننا نضع في عين الاعتبار خدمة أبناء الأسر المستفيدة من الجمعيات الخيرية وتقديم كل ما يسهم برسم البسمة محياهم من خلال المساهمة الفاعلة بالأنشطة والمشاركة في تكريم المتفوقين منهم عبر تنويع الهدايا التي نقدمها لهم بشعار النادي لكي يشعر المستفيد بمسؤولية الأندية الاجتماعية وهو الدور الذي تعمل من أجله هذه الإدارة كأحد الحوافز التي تضع في نفوسهم الشيء الكثير".

ومضى السبيعي بقولة،:" لاشك أن إدارة الهلال برئاسة الأمير عبد الرحمن بن مساعد وبقية أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف لا يألون في تقديم كل ما من شأنه تفعيل تلك المسؤولية التي توحي بأن الأندية ليست للجوانب الرياضية فقط بل وحتى اجتماعية وثقافية، ولا أنسى مساهمة الشريك الاستراتيجي "موبايلي" ووقفتها الرائعة والجادة ودعمها اللامحدود لتفعيل تلك الأنشطة.

وأضاف السبيعي قائلاً،" يجب أن يدرك الجميع أننا لن نتأخر عن المساهمة في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية بل وسنبادر وندعم ولو بقليل من كثير يستحقون، فالأدوار التي نقوم بها تشعرنا بأن النادي منشأة حكومية فاعلة هدفها الأول خدمة المجتمع عبر نوافذ عدة وفق برامج وخطط علمية تربوية بحته لتقديم كل ما يمكن أن يرسم السعادة على أبناء هذا الوطن وشبابه".

واختتم حديثه فقال:"، كلي أمل أن أرى تفاعل كافة الأندية مع هذه المسؤولية التي ستعكس جوانب ايجابية عنها وتكرس مبدأ التعاون فيما بينها والمجتمع، وأدرك تماماً أن إدارات الأندية لا تغفل ذلك بل وتعمل له ولكني أود تذكيرها بسرعة تفعيل هذه الجوانب الإنسانية أكثر فأكثر".





الازمات المالية تجتاح«الكبار»
هل أصبحت البيئة الرياضية السعودية طاردة للاستثمار؟



عبدالله بن مساعد

الرياض - شبيب الحقباني
شكلت قضية نادٍ من دون راعٍ هماً واضحاً للكثير من الفرق السعودية التي عانت من الازمات المالية حتى أصبحت مكبلة بقيود الديون، وهناك من اضطرت وزارة التجارة إلى تجميد حساباتها بسبب تحرير شيكات مؤجلة لم تستطع الايفاء بها، وكانت هذه الازمة محصورة في ما مضى على الأندية صاحبة الإمكانات الضعيفة، قبل ان تلحق بها أندية الصف الأول وتعاني هي الأخرى من هذا الهمّ الذي حاولنا من خلاله تعليق الجرس، خصوصاً ان الدوري السعودي من أكثر المسابقات جماهيرية متابعة على مستوى العالم العربي، ومن غير المنطق ان تكون الأندية الكبيرة امثال الاتحاد والنصر والأهلي تفتقد لهذه الميزة على الرغم من انها تعد من أكبر الفرق في السعودية.

«دنيا الرياضة» تواصلت مع أبرز الشخصيات الاستثمارية في الوسط الرياضي، وطرحت عليهم العديد من الاسئلة التي من ابرزها السؤال المتداول حالياً(هل أصبحت بيئتنا الرياضية طاردة للاستثمار؟)

رئيس لجنة الخصخصة الأمير عبدالله بن مساعد قال: "هناك مشاكل في الوسط الرياضي، ولكن لا أعتقد أنه سيكون هناك عزوف من الشركات الراعية، وستبين الاعوام المقبلة إقبالاً جيداً من هذه الشركات".

فيما أجاب رئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي الدكتور حافظ المدلج قائلاً: "العوامل الأساسية لجذب الاستثمار غير متوفرة، لعل أهمها الدراية بأساسيات الاستثمار من قبل أغلب الاتحادات والأندية في ظل غياب مسؤول الاستثمار والتسويق المتخصص، فضلاً عن غياب اللوائح والأنظمة التي تكفل حقوق المستثمر وتجبر جميع الأطراف على الالتزام ببنود العقد، ونحن نعرف أن "رأس المال جبان" فما بالك إذا ساهمنا في زيادة خوفه".

وعلق رئيس الفتح عبدالعزيز العفالق بقوله: "العوائد المادية ليست مجدية بالنسبة للشركات، نظراً للمبالغ التي تطلبها الأندية وخصوصاً الكبيرة منها، وإقناع الشركات للاستثمار في الأندية يتطلب جهداً كبيراً من رابطة دوري المحترفين، كما يتحمل اتحاد القدم جزءاً من المسؤولية، ويعود ذلك لتهيئة أوقات المواجهات في الجولة، حتى لاتقام جميع المباريات في وقت واحد من نفس اليوم، وتكون اللقاءات في ثلاث مواعيد مختلفة خلال اليوم الواحد على سبيل المثال لتجذب أكبر عدد من المشاهدين".

أما نائب المدير العام لشركة ركاء القابضة حمد المالك فقد أكد أن البيئة غير طاردة بل وصفها بغير الجاهزة تماماً لأسباب عدة، أهمها عدم وجود متخصصين في مجال الاستثمار عامة والرياضي خصوصاً داخل الأندية وعدم وجود متفرغين لإدارة الأندية.

وقال: "من وجهة نظري مازال تعامل الأندية مع الرعاة دون مستوى الطموح، فلا الأندية رفعت من مستوى ثقافة لاعبيها للتعامل مع الراعي ولا الرابطة فعلت ذلك مع الأندية وأشبّه ذلك بمن حصل على ثروة بشكل بين ليلة وضحاها، ولم يعرف كيف يتصرف معها لقلة علمه في عالم الأعمال، أيضاً مبالغة الأندية في مطالباتها المادية وهذا يمكن رؤيته بوضوح من خلال رعاية شركات لبعض أندية الوسط التي لم تبالغ في مطالباتها، وما نراه من مناوشات بين الحين والآخر بين الأندية والرعاة، تسبب في تخوف الشركات من خوض غمار هذه التجربة".

إبتعاد الرعاة

وحول أسباب مغادرة الشركات الكبرى من الوسط الرياضي

أجاب عبدالله بن مساعد قائلاً: "ربما كان هناك إحجام من شركات الاتصالات، وفي رأيي جزء من ذلك يعود للوضع السابق المتمثل في وجود راعٍ واحد للنادي هو أمر غير طبيعي ومغاير لما هو عليه في معظم دول العالم، وأعتقد أننا نتجه في طريقنا إلى الوضع السليم وسيكون للنادي أكثر من راعٍ".

فيما أكد المدلج بأن شركات الرعاية الكبرى لم تغادر الوسط الرياضي، وستعود من نوافذ استثمارية أخرى، إلا أن ترددها وعدم ثقتها يعود لتغيير الإدارة العليا لتلك الشركات وقدوم إدارة جديدة لا تؤمن بسياسة وقرارات الإدارة السابقة فتبادر بنسف جميع الجهود والعقود السابق، وعدم حصول الشركات على التعاون المطلوب من إدارات الاتحادات والأندية مقارنة بالتعاون الذي يجدونه من جهات أخرى يستثمرون فيها، وانتهاء عمر التجربة الاستثمارية والبحث عن أوجه استثمار أخرى، وطمع بعض الاتحادات والأندية الرياضية وعدم موافقتها على المبالغ المعروضة من الشركات الراغبة في الرعاية، مايحول دون الاتفاق بينهما، والتقصير في حماية حقوق الرعاة ووجود قرصنة تؤثر على عوائد الراعي المادية والمعنوية.

من جهته يرى العفالق أن الشركات استثمرت في إعلانات من نمط آخر عوائده المالية أكبر من الأندية، وعدم قدرة الأندية على توفير الراعي دليل على أن المبالغ التي كانت تدفعها الشركات الكبرى لاتستطيع الأندية توفير عقود رعاية قريبة منها، وأكد أن عزوف بقية القطاعات الأخرى عن الاستثمار في الرياضة يعود إلى "ذكورية رياضتنا"، أي أن النساء لايستطيعون دخول الملاعب ومعظم الشركات تستهدف الأسر في إعلاناتها.

رعاة جدد

وعن كيفية إعادة الثقة للمستثمر وإيجادرعاة جدد أمتنع الأمير عبدالله بن مساعد من الإجابة على هذا السؤال، بسبب قناعته بأنه لايوجد عزوف أساساً.

فيما أجاب المدلج قائلاً: "الطريقة الأسهل هي التعلم من التجارب الناجحة والتي يمكن الوصول لها بسهولة، لأن الغرب والشرق ليس لديهم الحساسية التي تمنعهم من نقل المعرفة بل على العكس يبادرون في تزويد كل من يريد المعلومة ولديهم استعداد لزيارة السعودية وتقديم محاضرات والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل، وأنا متأكد أن هذا هو السبيل لجلب الرعاة وتنمية الاستثمارات ودليلي على ذلك أن رابطة دوري المحترفين السعودية استعانت بشركة "ثريشهولد" البريطانية التي قدمت لنا نموذج "برميرليغ" وتم تكييفه وتطويعه ليتناسب مع الدوري السعودي الذي أصبح دوري "زين" برعاة مشاركين كطيران الإمارات وماستركارد وتويوتا ونايكي، ثم تزايدت المبالغ بنسبة تفوق 60 بالمائة، جاذبة (عبداللطيف جميل) وعدد من الرعاة المشاركين، ومثلما نجحت الرابطة يمكن أن تنجح الأندية والاتحادات بتطبيق التجربة ذاتها التي أجزم أن الرابطة مستعدة لتقديمها لمن يرغب في الاستفادة منها".

ورد العفالق قائلاً: "إذا ماصححت الأندية أسعارها ستعود الثقة وتدخل شركات جدد، لأن شركات الاتصالات تسببت في تضخم العقود ولاتستطيع الشركات الأخرى تحمل المبالغ الضخمة التي كانت تتحملها شركات الاتصالات، واستثمار الأندية أنفسها في التعاقد مع شركات تسويقية متخصصة تساعدها على تمثيل النادي بشكل جيد للقطاع الخاص".

فيما أكد المالك على أن المسؤولية تتحملها الأندية ورابطة دوري المحترفين وقال: "المسؤولية تقع على عاتق الأندية بجلب مختصين في الاستثمار لعمل دراسات جدوى وتقديمها للشركات وإقناعها بدخول هذا السوق، إضافةً إلى أن رابطة دوري المحترفين مطالبة بجهد أكبر وعمل دورات في الاستثمار الرياضي واستقطاب مديري تسويق كبرى الشركات في البلد، فالأرقام تقول أن أكثر مجال متابع من المجتمع هو الرياضة والإعلان من خلال كرة القدم سيعود بالفائدة على الشركات لكن يجب العمل أولا على إقناعهم بالدخول".

أخطاء الاندية

وعن طمع الأندية في عقود رعاية ضخمة، وهل تسبب في عزوف الرعاة

قال رئيس لجنة الخصخصة أكد أن القضية ليست طمعاً من الأندية، بل أن مايحدث هو عرض وطلب وطالب الأندية بالتركيز على مصادر الدخل الأخرى وتنميتها، وقال: "ليس من الطبيعي أن تعتمد الأندية على الرعاة بحيث يكون دخل الرعاية هو الدخل الأكبر، فدخل الأندية من الرعاة في كل العالم هو المصدر الرابع من حيث ترتيب مصادر دخل الأندية، لذا يجب التركيز على تنمية مصادر الدخل الأخرى، فالموضوع ليس موضوع طمعٍ بل هو عرض وطلب والمستقبل سيشهد إقبالاً أكبر من الرعاة".

وشدد المدلج على أن طمع الأندية في عقد رعاية ضخم من أهم الأسباب، وقال: "أكدت أكثر من مرة أن الرابطة حاولت إقناع الأندية بقبول عقود مبدئية بمليوني ريال تتزايد مع تزايد عوائد الرعاية وفق نسبة كبيرة يحصل عليها النادي تتجاوز 70%، ولكن الأندية للأسف كانت تريد مبالغ مقطوعة أكبر بكثير مما عطل المشروع، مع أنني على يقين أن قبول الأندية قبل أربعة مواسم بتلك العقود، كان سيؤدي حتماً لمضاعفة تلك الأرقام ولكن الأندية رفضت ذلك الحين ومازالت بدون راع حتى اليوم، وعلينا أن نعيد صياغة مفهوم الرعاية لأن ما تقوم به الأندية الجماهيرية اليوم خطأ فادح تسبب في خلو الأندية من الرعاة حين انسحبت شركة الاتصالات السعودية، فأصبحت أندية جماهيرية بدون راع بينما الرابطة تتعامل وفق سلة رعاة لو انسحب أحدهم كان البقية بمثابة الباراشوت الذي يحمي موارد الرابطة من الانهيار، ولعل الوقت لم يفت وعلى الأندية اليوم أن تطبق التجربة الإنجليزية أو اليابانية في الرعاية ومن خلال "صحيفة الرياض" أبدي استعدادي لتقديم ملخص عن التجربتين إذا رغبت "صحيفة الرياض" أو الأندية في ذلك".

فيما رأى العفالق أن مغالاة الأندية سبب مهم في عزوف الرعاة وقال: "عقود الرعاية العالية تسببت في رفع التكاليف على الأندية، لأن الأندية أصبحت تنفق بشكل أكبر، وأُقحمت في دائرة جديدة من التكاليف، واذا قبلوا بعقود أقل فإنهم سيمرون بفترة صعبة ويعانون على المدى القصير، لكن الأندية ستستفيد من العقود المنخفضة على المدى الطويل، لأن عقود اللاعبين الضخمة ستقل نظراً للعوائد التي انخفضت ولم تعد كالسابق، وستعود بالمنافع على الدوري لأن الأندية الكبار ستكون عوائدها قريبة من الأندية المتوسطة والصغيرة مايجعل المنافسة أقوى".

كما شدد المالك على أن شركة موبايلي ستنسحب من الرياضة أو ستقلل من العقود في الفترة القادمة كما فعلت شركة الاتصالات السعودية وقال: "لا يختلف اثنان أن مبالغ الرعاية قفزت بين ليلة وضحاها إلى أربعة أضعاف بدخول شركة موبايلي لرعاية الهلال، مما أحرج منافستها شركة الاتصالات السعودية واضطرت لتوقيع عقود بمبالغ مقاربة، اليوم الاتصالات السعودية تنسحب من السوق وتعطي الفرصة لشركة موبايلي لأن تبتعد هي الأخرى أو أن تقلل من مبلغ الرعاية على أقل تقدير، وهذا سينعكس على كل شركة ترغب بدخول هذا المجال وهذا ما يعرف تسويقياً ب (bench mark) أو (المقياس التسويقي)، وهو ما تبني عليه الشركات أسعار رعايتها، بمعنى أوضح فهذا المقياس الذي رفعته موبايلي قبل خمس سنوات عاد للانخفاض بانسحاب الاتصالات السعودية وهو ما يجب على الأندية أن تعرفه وتطالب بمبالغ رعاية مبنية على دراسات لا على مبالغ دفعت لها سابقاً".



في الشباك

*غاب ذلك الاداري ونسيته جماهيره التي في الاصل لاتتذكر له اي بصمة ايجابية أو انجاز، ولم يجد سبيلاً من العودة للأضواء الا عن طريق الفريق الكبير وأحد نجومه!

*بعد ان أشغل البعض بحديثه الفضائي عاد المدرب سامي الجابر للاشغال بقضية جديدة تتمثل في خلعه لقميص الشركة الراعية وعودته لقميصه السابق!

*يبدو أن هناك شيئاً ما غامض بين جماهير الهلال ومخرجي المباريات الذين يخفون كثافة هذه الجماهير وصوتها لتبدو المباراة خارج المتعة لاصوت ولاصورة!

*في مواجهة الهلال والشباب كان "الليث" يعاني بشكل اكبر من خصمه في منطقة الارتكاز فغياب احمد عطيف وضح تأثيره وزاد الوضع سوءاً ضعف اداء البرازيلي فرننادو واللاعب عبدالملك الخيبري!

*خسارة الأهلي بين جماهيره بالتعادل امام الرائد صفر - صفر أضعفت من حظوظه في المنافسة خصوصاً وفرق المقدمة تسارع خطاها وتوسع الفارق في النقاط!

*مازالت الجماهير الرياضية تنتظر من رئيس اتحاد الكرة احمد عيد قراراً صارماً حول سكرتير اللجنة صاحب التغريدات المسيئة للتنافس الشريف والروح الرياضية!

*لم تكن تبديلات مدرب الهلال سامي الجابر موفقة امام الشباب إذ بخروج المهاجمين ناصر الشمراني وسالم الدوسري انتهت خطورة الهلال ولم يضف البدلاء اي ايجابية!

*مشكلة الحكام التباين في اتخاذ القرارات فالخطأ الذي ارتكبه عادل هرماش ونال عليه بطاقه صفراء مستحقة ارتكب مثله فرننادو ولم يتخذ الحكم المرداسي اي قرار؟!

*كان تعليق مدرب الشباب على خسارة فريقه أحترافياً إذ اشاد بالخصم واعترف باخطاء فريقه ولم يسلك سلوك بعض المدربين الذين علقوا على خسائر فرقهم بتبريرات غير مقنعة وكانوا متوترين!

*لم يستطع العروبة المقاومة والاستمرار بالتألق فتلقى الخسارة الثانية في الدوري بعد ان صمد جولات عدة مابين فوز وتعادل جمع من خلالها نقاطاً غالية!

*كان تكتيك الفريق الهلالي عالياً أهله للفوز برباعية على الشباب لكن ما يعيب الفريق استمرار أخطاء دفاعه وحارس مرماه!

*بح صوت مباراة الهلال والشباب عبدالله الغامدي وهو يطالب مخرج المباراة بالتركيز على جماهير الهلال، لكن المخرج كان له رأي آخر ويبدو أن المطالبة بالحكم الاجنبي ستتحول للمطالبة بالمخرج الاجنبي!

* ما يحدث للشباب تتحمله الادارة وحدها فلا هي تركت المهمة لغيرها، ولاهي ركزت على العمل بعيداً عن الاعلام والمناورات حول من سيرأس النادي بعدها!

* الجماهير بدأت تتشاءم من ظهوره خصوصاً انه من افشل الاداريين الذين مروا على النادي طوال تاريخه، وزودا على ذلك انه لم يسدد الالتزمات الموجودة عليه!

" صياد"





في الهلال : سالم ونيفيز في النادي الصحي



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي
عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عصر يوم السبت تدريباتهم بعد أن كسبوا الشباب بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد في اللقاء الذي جمعهما مساء يوم الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وأدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء الشباب تدريبات استرجاعية، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي الفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب، فيما اقتصر مران الثنائي (تياجو نيفيز وسالم الدوسري) على أداء تدريبات خفيفة في النادي الصحي بمقر النادي. وسيجري الفريق تدريباته عند الساعة الـ03:30 من عصر يوم الأحد، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط.









سامي حوّل مباراة الشباب إلى مناورة

الرياض ـ ماجد التويجري
اتهم اللاعب الدولي السابق فهد المهلل بعض لاعبي الفريق الشبابي بالتهاون بتاريخ وسمعة النادي وذلك من خلال العطاء الضعيف الذي سيطر على أدائهم خلال مواجهة الفريق أمام الهلال في الجولة الثامنة من منافسات دوري عبداللطيف جميل، وقال المهلل لـ"الرياضية" القصة ليست أن ناصر الشمراني كسب التحدي مع البلطان ولا أن سامي الجابر اثبت لكل من ينتقده ويحاربه إعلامياً أنه مدرب كبير. الموضوع بالنسبة لنا كشبابيين أكبر وأهم وأخطر من ذلك كله" وتابع:"صحيح الشمراني مهاجم كبير وهداف وبإمكانه أن يسجل في مرمى أي فريق وهو في طريقه للحصول على لقب هداف الدوري للمرة الخامسة ولاغرابة ولا عجب في ذلك، وسامي لاعب كبير وذكي وهو يحمل نفس المواصفات كمدرب الآن، لكن خطورة وأهمية الأمر لنا كشبابيين هو أننا لم نشاهد فريقنا بهذه الصورة منذ أن عرفناه، فبالأمس أحسست أن الذي يلعب أمام الهلال هو فريق الروضة أو ضمك مع الاحترام والحب والتقدير لهما" واستطرد المهلل:" أقدم الرأي من زاوية فنية حيث كان الشباب في غاية السهولة ومن يتابع المباراة يتصور أن سامي الجابر قسمها إلى مجموعتين ولعب مناورة خالية من التحدي بين اللاعبين لأن المناورة التي يكون فيها تحد لا تكون بهذه السهولة، وبكل صراحة لم يقدم أي لاعب شبابي ما يجعلك تشعر بأن هناك عنصراً يخاف على الفريق وسمعته، وإذا كنت قسوت عليهم في هذا الكلام فعليهم أن يعلموا أنني من واقع غيرة وحب لنادينا وحرص على ما هو قادم وإن كنت على ثقة أن أي لاعب شبابي يعيد المباراة ويشاهدها سوف يخجل على نفسه وسيعلم أنه لم يقدم أي شيء يذكر".



الهلال يريد .. المخرج أجنبي



هاجمت الجماهير الهلالية مخرج القنوات الرياضية السعودية (الناقل الحصري للدوري)، وطالب عدد من المغردين على ساحة تويتر إدارة القناة بالإنصاف متسائلين عن أسباب عدم التركيز على الجماهيرالهلالية الكثيفة خلال مباراة فريقهم أمام الشباب في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، وغرد أبو شهد: "18 ألف هلالي تجاهلهم مخرج قناة النصر.. وأمس الكاميرا مركزة من قبل مخرج المباراة على ألفي نصراوي متجمعين".
وكتب سلطان بن ودعان: "النتيجة لها دور في التغييب"، في حين جاء رد مبارك عويد: "بدون شك مقصودة ويحاول إخفاء جمال الهلال دائماً".
فيما طالب ناصر السهلي: "المفروض أن يكون المخرج أجنبياً، ويبدو أن المطالبات لم تعد مقتصرة على الحكم الأجنبي بل تجاوزته أيضاً إلى المخرج".



اضبط الصورة سامي موجود



المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر هدفاً حقيقياً لعدسات المصورين وفلاشاتهم في كل مباراة.
وأفردت العديد من المواقع على شبكة الإنترنت العديد من الصور لفرحة سامي الجابر بأحد الأهداف الأربعة التي سجلها فريقه في مرمى نادي الشباب في الجولة الثامنة من الدوري.



الرأي
(أناهلالي..أنا مثالي)
فهد الروقي




في لقاء ديربي العاصمة الحديث الذي جمع الهلال بالشباب ووسط الحضور الجماهيري الكثيف الذي كادت لجنة الانضباط برعونة ودون وجه حق أن تمنعه وتحرم الكرة السعودية المتابعة من قبل غالبية الجماهير الرياضية في دول الخليج العربي لولا تدخل لجنة الاستئناف الذي أعاد الجماهير للمدرجات بل وأعاد جزءا من الحق المسلوب وبقي الجزء الأهم في معاقبة من أكد أنهم استندوا على (cd) لإقرار العقوبة، وقد أكدت الوقائع ألا وجود لهذا الشريط المزعوم بل وادحض مزاعمه تصاريح مسؤولي الجهات الحكومية. عموما كان الحضور الجماهيري قمة في الروعة حين استند أولا على مبدأ (أنا هلالي.. أنا مثالي)، وهذه بادرة تستحق الإشادة شأنها شأن مبادرات جماهير الأندية التي تدعو لنبذ الأفعال والأقوال المسيئة والمشينة، وهي المبادرات التي يجب أن تفعل ويتفاعل معها الجميع سواء جهات رسمية أو إعلامية، وقد وضح تأثير الحضور الجماهيري المكثف على عطاء الفريق الهلالي رغم أن (مخرج المباراة) بحث عن مخرج فرعي لتجنب إظهار الكثافة الجماهيرية والتفاعلات الكبيرة والرائعة لتمتد روعتها للمستطيل الأخضر الذي فرض فيه الهلال نفوذه منذ بداية اللقاء حتى نهايته وفق خطة فنية محكمة برع المدرب السعودي الجابر في نهجها وتشريبها للاعبيه، وهي التي اعتمدت على فرض أسلوب اللعب الضاغط وهي الطريقة التي تحتاج للياقة بدنية عالية، وشكل الثلاثي (هرماش وكاستيلو والعابد) نقطة القوة المركزية في وسط الميدان مما صعب مهمة لاعبي الشباب وأراح الدفاع الهلالي كثيرا والذي يصنف على أنه أضعف خطوط الفريق، في حين واصل الثلاثي (ناصر وسالم ونيفيز) فرض تألقهم الكبير حين الانطلاقات الهجومية، ويظل فتى السامبا اللاعب الأبرز على صعيد المحترفين الأجانب في حين أن سالم هو أبرز لاعب على صعيد اللاعبين المحليين، ومن هذا المنطلق لم أستغرب من الحملة الشعواء التي تعرض لها من بعض المتأزمين بمن في ذلك أعضاء شرف ينتمون لبعض الأندية امتدادا لسقم فكرهم وضحالته، متشاطرا بذلك ببعض ما يناله مدربه الذي لن يحصل على إشادة واحدة من الذين هاجموه، فالمنطق يقول إن العاقل ينتقد حين يجد الأخطاء ويثني حين يأتي التألق ولكن هل لديهم منطق وهل هم أصلا عقلاء؟ وفي الجواب رد على من طرق الباب. الهاء الرابعة الصاحب اللي صُحبته كلها هم وليا نصحته زاد وازرى يبطّل اشْطب على شوفه لو انّه ولد عم واقول (سقها جعلها ماتعطّل)



الرأي
جولة الهلال
محمد السلوم




سطع الهلال في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل وقدم أداء ونتيجة لافتين وهز مرمى الشباب برباعية مرسومة ليس من بينها كرات ثابتة أو ضربة جزاء. ونقطة التحول في اللقاء ببلوغ الأهداف الرقم أربعة هو ما يمكن اعتباره استسلاماً شبابياً جاء بعد الهدف الأول الذي سجله مدافع الشباب وليد عبد ربه في مرمى فريقه. وكان الهدف بمثابة الضربة العنيفة لمعنويات زملائه وأفقدهم التركيز رغم الجهد السلبي الذي بذلوه في الملعب وغلب عليه الحماس بلا تركيز. ويجوز القول إن لقاء مساء الجمعة بين الهلال والشباب على ملعب الملك فهد الدولي هو العنوان العريض للجولة، إذ حضرت فيه فنون هلالية رائعة ومثيرة أسعدت جماهيره برباعية لم تكن في حسبان التوقعات ببلوغها هذا الرقم القاسي على فريق ينظر له أنه ضمن الفرق التي تقع في دائرة المتنافسين على لقب الدوري. ووضع فني كهذا لمع فيه الهلال وتخلص من ارتباكه في اللقاءات الماضية يدفع إلى القول إنها جولة الهلال بامتياز قياساً على اللقاءات الأخرى التي انتهت عادية بلا إثارة فنية مع ملاحظة أن المقال كتب قبل لقاء الفيصلي والنصر والشعلة والفتح مساء أمس السبت. والملاحظ على اللقاء الذي كثيرا ما يكون متكافئاً في ميزان العطاء الفني بين الفريقين خلال أكثر من عقد أن الشباب بدا عاجزا عن مجاراة قوة الهلال الذي تفنن بالتلاعب بدفاع الشباب وحارسه مستغلا تفككه بالضغط المركز المنتهي برباعية كان من الممكن أن تكون كارثية لو وفق الفريق الأزرق في استثمار الفرص الضائعة. وسيترب على نتيجة الفيصلي والنصر استمرار العالمي في صدارته أو عودتها للهلال بعد أكثر من شهر على فقدانها في حين أن لقاء الشعلة والفتح يدرج ضمن تحسين المراكز. ويبدو أن نجوم الهلال أحسنوا تحية جماهيرهم التي كان مقررا غيابها عن اللقاء بعقوبة انضباطية أبطلها لاحقاً قرار لجنة الاستئناف وحضرت للملعب بأرقام جيدة وساندت فريقها بحرارة رفعت من تسخينها الأهداف الأربعة. يبقى القول إن وضع الفريق الشبابي غير صحي وعلامات مرضه بانت مما يعني أن الوضع يتطلب تركيزاً إدارياً وفنياً خاصة وأن الدوري لم يمض منه سوى ثماني جولات وهناك متسع من الوقت لتدارك الوضع غير المريح لجماهير الشباب. وقد يكون في الفترة الشتوية العلاج للاستعانة بصانع ألعاب وبمهاجم بارز يعوض رحيل ناصر الشمراني الذي ظهر في اللقاء ككتلة حماسية لم يهدأ حتى سجل هدفاً في مرمى فريقه السابق وشارك في صناعة مثله وكأن في نفسه شيء من المرارة عكستها حركته التي تبدو استفزازية لأنصار فريقه السابق بعد تسجيله للهدف وإن كانت غير موجهة لهم.





تجاوز أزمة الرائد بانتصارين .. هجومه الأقوى
الهلال .. صحوة مستمرّة



ناصر الشمراني قاد الهلال إلى الفوز على فريقه السابق الشباب أمس الأول في الرياض 4/1. تصوير: سعد العنزي - ''الاقتصادية''

''الاقتصادية'' من الرياض
واصل فريق الهلال لكرة القدم صحوته مستمراً في المنافسة على لقب مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين, بعد أن سحق الشباب أمس الأول في الرياض 4/1, ضمن الجولة الثامنة من منافسات مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

والهلال الذي حقق انتصاره السادس هذا الموسم, رافعاً رصيده إلى 19 نقطة, وبرصيد تهديفي عال وصل إلى 22 هدفاً, في حين تلقت شباكه تسعة أهداف.

وبعد الخسارة من الرائد في الرياض 2/1 مطلع الشهر الماضي ضمن الجولة السادسة, كسب الهلال لقاء الجولتين السابعة أمام التعاون في بريدة 2/1, لينتصر في الثامنة أمس الأول على الشباب.

وسجل وليد عبد ربه مدافع الشباب بالخطأ في مرمى فريقه (10), والبرازيلي تياجو نيفيز (30.57) وناصر الشمراني (50), في حين سجل مهند عسيري هدف الشباب الوحيد (79).

وبعيداً عن الانتصار الهلالي, فإن ناصر الشمراني وتياجو نيفيز لاعبي الهلال يتنافسان على صدارة الهدافين, بستة أهداف للأول, وسبعة أهداف للثاني.

وناصر الشمراني أذاق الشبابيين المرارة أمس الأول, بتسجيله هدفاً جميلاً, وصناعته هدفاً آخر, أسهما كثيراً في حسم المباراة للهلال.

والشمراني سبق له تمثيل الشباب في الفترة من 2008 حتى الموسم الماضي, وسجل مع الشباب ما يزيد على 60 هدفا.

من جانبه, بارك ناصر الشمراني للجماهير الهلالية الانتصار, مشيراً إلى أن فريقه استحق الفوز ومبيناً أن اللاعبين طبّقوا تعليمات الجهاز الفني بقيادة سامي الجابر ليتحقق لهم ما أرادوا.

وقال: ''طبّقنا التكتيك المطلوب, وتحقق لنا مبتغانا''.

وتابع: ''نجد دعماً جماهيرياً كبيراً في الهلال, سنجتهد لإفراح الجماهير، ولنكون عند حسن ظنها''.

وسيتعين على الهلاليين السفر إلى نجران, لملاقاة نجران على ملعب الأخدود الأربعاء المقبل لحساب الجولة التاسعة.



بعد أن طالت اللاعبين بعض الاتهامات
الهلال يقاضي «المتطاولين»


فارس المحيميد من الرياض
كشفت مصادر مطلعة، أن إدارة نادي الهلال أبدت استعدادها التام للاعبين بالوقوف والمساندة القانونية، في حال تعرض أحدهم إلى اتهامات أو تشكيك عبر وسائل الإعلام، للحد من ظاهرة التطاول عليهم أخيرا، من خلال التعاون معه ووكيل أعماله في رفع القضايا في كل ما يمسه.

وكشفت لـ ''الاقتصادية'' المصادر نفسها، أن اللاعبين ذكروا للإدارة أن تلك الأمور لا تؤثر في عطائهم وأدائهم داخل الملعب، مؤكدين أنهم يعلمون أنها محاولات لتشتيت تركيزهم والالتفات لأمور خارج الملعب، الأمر الذي لن ينجحوا في الوصول إليه؛ لأنهم يملكون ثقافة وخبرة لمواجهة هذه الضغوط.

من جانب آخر، عاود اللاعبون أمس تدريباتهم بعد نزال الشباب أمس الأول على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، 4/1 ضمن الجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل، وأدى الذين شاركوا بصفة أساسية تدريبات استرجاعية، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي الفنية، تخللتها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمها سامي الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب.

واقتصر مران الثنائي تياجو نيفيز وسالم الدوسري على أداء تدريبات خفيفة في النادي الصحي في مقر النادي.



الزعيم خطير .. والنجومية لسامي
صالح الحمادي




عندما كان المدرب البرازيلي خوسيه كاندينو مدرباً لفريق الهلال لكرة القدم، خلال فترة توهج نتائج الفريق الأزرق مع المدربين البرازيليين، ورداً على انتقادنا له، بأن شباك فريقه تهتز كثيراً، وأحياناً بهدفين في المباراة الواحدة، رد بحزم، هل الفريق يخسر أم يفوز؟ قلنا: يفوز. فقال: بصراحة ما دام هجوم فريقي يسجل أهدافا أكثر مما يلج شباكنا فلا يهمني شيء وسأواصل اللعب بنزعة هجومية، لا تراجع عنها.

هذا الموسم وتحت إشراف جهاز فني جديد يقوده السعودي سامي الجابر، وبعد ثماني جولات فقط من دوري عبد اللطيف جميل يتوهج الفريق الهلالي بأداء هجومي غير عادي محصلته 22 هدفاً في ثماني جولات، وسط انتقادات بأن الفريق تلقت شباكه تسعة أهداف!

من وجهة نظر ''شخصية'' لا أرى أن على الجابر الإسهاب بالتبرير لذلك، ولا سيما ما دام الفريق يسجل أهدافا أكثر بكثير مما يسجل فيه!

الجمعة الماضي، تجلى الزعيم بشكل خطير وهو يسحق منافسه ''القوي'' الشباب برباعية ''نارية'' وهنا أُشاطر الزميلين الدكتور تركي العواد، وخالد الشنيف في خطف سامي لنجوميته لقاء الأسبوع، فالذي جرى على أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ''جلي'' للغبي ناهيك بكل متابع ذكي بأن المدرب السعودي تفوق كثيراً بحسن قراءته لأوراق منافسه الفنية والدليل تغييب مفتاحي اللعب للنجمين في كثير من جولات ''جميل'' وهما الظهيران الأسطا ومعاذ تماماً عن الحضور وتحجيمهما كان بفعل خطة فاعل.

الخماسي سلمان الفرج، عادل هيرماش، نواف العابد، وتياجو نيفيز، وناصر الشمراني فرضوا حضورهم ضمن كوكبة فريق الجولة الثامنة، مثلما فعل ''بول إيفولو'' هداف التعاون والمتصدر مع ''نيفيز''، وسكري القصيم، مثلما قلنا عنه، في هذا الموسم غير كل المواسم، أما جاره الرائد ''المتحدي'' ففي برج سعده أمام الأهلي الذي عاد لينزف نقاطاً على أرضه.

ماذا عن نجران؟ بقيادة المقدوني جوكيكا يستحق تربعه في المركز الثالث على حساب فرق قوية، كيف لا، وهو يكسب العروبة بثنائية نظيفة ملعوبة؟

فارس الدهناء الاتفاق يبدو أن صحوته ستتواصل بعدما لحق بالاتحاد بهدف ''عكاشي'' ملعوب بالمهارة والكعوب، والنهضة كالاتحاد ليس في أحسن حال إلا بما يتمناه العذال.

وغداً نستكمل الحديث عن الجولة الثامنة.





إشادات هلالية بانتصارات سامي.. ونيفيز «مصاب»
هرماش الغائب الأبرز عن لقاء نجران المقبل في الدوري السعودي



البرازيلي نيفيز لاعب الهلال في كرة رأسية مع مدافع الشباب وليد عبد الله خلال مباراة الفريقين أول من أمس (تصوير: سعد العنزي)

الرياض: فارس السبيعي
أشاد حسن الناقور، عضو مجلس إدارة نادي الهلال، بالمستويات الكبيرة التي يقدمها الفريق الكروي الأول هذا الموسم بقيادة المدرب سامي الجابر، وقال «وجود الجابر مع الفريق كمدرب أعطاه (الفريق) وهجا فنيا ومعنويا كان يفتقده خلال الموسمين الماضيين»، مبديا تفاؤله بأن الفريق سيتطور إلى الأفضل خلال المباريات المقبلة. وعبر عن إعجابه الشديد بالمساندة الجماهيرية للفريق هذا الموسم، خصوصا المباراة الأخيرة أمام الشباب، والتي كانت سببا رئيسا لما قدمه اللاعبون من مستويات كبيره أثمرت عددا من الأهداف وصل إلى 4. كما عبر ياسر القحطاني، قائد الفريق، عن سعادته بالفوز الكبير على الشباب، قائلا «الحمد لله، مبروك للزعماء النتيجة والمستوى، مباراة جميلة سيطرنا عليها مائة في المائة، ونجومنا كانوا على الموعد، وجمهور الزعيم الليلة كان الأجمل».

من جانب آخر، استأنف الفريق الأول تدريباته عصر أمس على ملعبه، وركز الجهاز الفني على تطبيق بعض الجوانب الفنية، وإجراء مناورة على الملعب كاملا. وفي السياق ذاته، حضر البرازيلي تياغو نيفيز إلى العيادة الصحية؛ حيث يعاني كدمة في الركبة وُصفت بالبسيطة، ولن تؤثر على مشاركته في المواجهة المقبلة أمام نجران في الجولة التاسعة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، التي ستعقبها فترة توقف؛ نظرا لمشاركة المنتخب السعودي الأول في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا في أستراليا عام 2015. وسيكون المغربي عادل هرماش الغائب الوحيد في اللقاء المقبل؛ لحصوله على البطاقة الصفراء الثالثة أمام الشباب، فيما سيكون جاهزا للتدريب المرتقب أمام النصر في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي في مستهل الجولة العاشرة بعد فترة التوقف. وتجري الإدارة اتصالاتها لتأمين طائرة خاصة لنقل الفريق إلى نجران الثلاثاء المقبل؛ حيث ستقام المباراة هناك يوم الأربعاء المقبل.

وفي شأن آخر، أطلق الموقع الرسمي للنادي «شبكة الزعيم» حملة توعوية للجماهير لمحاربة تفشي العبارات العنصرية المسيئة في الملاعب، حملت عنوان «أنا هلالي.. أنا مثالي»، ولاقت دعما كبيرا من قبل الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس النادي.





الشنيف : الجابر نجم المباراة



خالد علي - مكة المكرمة
منح المحلل الكروي خالد الشنيف نجومية المباراة التي جمعت بين الهلال والشباب في إطار مباريات الجولة الثامنة بدوري عبداللطيف جميل للمدرب الوطني سامي الجابر المدير الفني للفريق الكروي بنادي الهلال .

وأكد الشنيف عبر القناة الرياضية السعودية الفضائية وتحديداً في الإستديو التحليلي الذي صاحب المباراة أن المدرب الوطني سامي الجابر استطاع أن يسير المباراة لصالح فريقه من خلال القراءة الجيدة وأبان الشنيف أن الجابر أحكم قبضته على المباراة تكتيكيا وسيرها بالصورة التي كان يريدها بنجاح فائق ترجم من خلال النتيجة العريضة التي حسم بها الفريق الهلالي لصالحه .
يشار أن المدرب الوطني سامي الجابر قد أرجع تفوق فريقه للدعم الكبير الذي حظي به من قبل جماهيره وأبان الجابر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد المباراة أن الدعم الجماهيري الذي حظي به فريقه انعكس مردوده على رفع معنويات فريقه وحفزهم لتحقيق النتيجة الإيجابية .
الجدير ذكره أن الجابر حظي بإشادات كبيرة من قبل محللي القناة الرياضية بعد أن تحكم بكامل مجريات المباراة وسيطر على منتصف الملعب.



ومضات من الديربي ..
علي القعيمي




لقد أعاد الحكم الدولي فهد المرداسي وهو يقود مباراة الديربي بين الشباب والهلال الأمل، وأظهر مؤشرات بأن التحكيم السعودي ما زال بخير، وأن لجنة الحكام الرئيسية تمتلك حكاما بإمكانهم قيادة الكثير من المباريات لبر الأمان،

فقد كان المرداسي في قمة حضوره الذهني والنفسي والفني وهو يقود الديربي، وكان من أهم أسباب نجاحه في المباراة تواجده الدائم بالقرب من الحدث وتمركزه الأكثر من ممتاز خلف اللاعبين والكرة، لذلك كانت معظم قراراته صحيحة ولم يواجه احتجاجات من اللاعبين أو حتى صيحات استهجانية من الجماهير.

المطلوب من الاتحاد السعودي أولا وإدارة الهلال ثانيا حماية النجم الدولي الصاعد سالم الدوسري من التصريحات التي نالت من وطنيته ومن استقامته كنجم رياضي، وحماية الدوسري لا تكون إلا باسترداد حقه من الذين اتهموه بعدم الولاء للوطن وتعاطيه للمنشطات. إن الأسلوب التحكيمي الذي قاد به المرداسي المباراة كان أسلوبا ناجحا من حيث الشخصية القوية وعدم التردد في اتخاذ القرار والركض الدائم خلف الكرة وحضور المساعدين وتعاون لاعبي الفريقين معه وتقبلهم لقراراته الصحيحة. كل تلك العوامل ساهمت بشكل كبير في نجاحه في الديربي ..
كانت وما زالت وستظل نتائج مباريات كرة القدم المعيار الحقيقي لدى الكثيرين لتواجد هذا الفريق أو غياب ذاك . وقبل أن يلعب الشباب أمام الهلال ويخسر بالأربعة كان الكثيرون يرون أنه واحد من الفرق التي سوف تنافس على جميع بطولات الموسم وبعد أن ولجت مرماه الأهداف الأربعة أصبح في نظرهم فريقا ضعيفا ومتهالكا . إن فريقا كبيرا كالشباب ما زال في عنفوانه وخسارته من الهلال لا تضعه في خانة الفرق الضعيفة أو المتهالكة وسيظل مستقبل فريق الشباب مشرقا حتى وهو يخسر بالأربعة. إن الشباب خسر من الهلال لأنه لم يكن في يومه ويجب على صناع القرار في نادي الشباب دراسة وضع فريقهم من جديد والنظر بعمق في أسباب الخسارة وهل فريقهم يعاني من نواقص كانت موجودة قبل المباراة ولكي لا تكون النظرة لفريق كبير كالشباب نظرة سوداوية؛ يجب علاج الأمور بشكل مباشر بعيدا من الأجواء المشحونة خاصة بعد أن نشر الشبابيون غسيلهم على الملأ بعد المباراة بتصريحات فضائية انفعالية لم تكن موفقة ..
عندما نقول إن الخوف على الهلال لا يكون إلا من فرق الوسط والقاع فقد أكدت نتيجة الديربي بين الهلال والشباب صحة هذه المقولة وقد شاهدنا كيف واجه الهلال صعوبات في المباريات التي واجه فيها فرقا من وسط ومؤخرة الترتيب وكان آخرها أمام الرائد والتعاون وقبلها مع العروبة وشاهدنا كيف كان الهلال مع الشباب الفريق الكبير والمنافس الدائم على البطولات. إن مشكلة أفول الهلال مع فرق الوسط والمؤخرة وظهوره مع الفرق الكبيرة تحتاج إلى وقفة ودراسة من الجانبين الإداري والفني فمن الناحية الإدارية يحتاج الهلال لتهيئة نفسية ومن الناحية الفنية يحتاج لبعض الحلول المناسبة لضرب ولتفكيك التكتلات الدفاعية. ومثلما قلنا إن الشباب خسر الديربي لأنه لم يكن في يومه فإن الهلال كسب الديربي لأنه كان في يومه لقد رسم الهلال لوحة فنية على مدار الشوطين أخفى من خلالها ملامح الشباب وأجبره على ارتكاب الأخطاء وبالتالي كسب المباراة وبنتيجة عريضة، وعلى الزعيم أن يفكر في مواجهة نجران والذي وإن كان حاليا من فرق المقدمة في لائحة الترتيب فإنه في الواقع من فرق الوسط وهي الفرق التي تتعب الهلال ..
قبل الوداع ..
المطلوب من الاتحاد السعودي أولا وإدارة الهلال ثانيا حماية النجم الدولي الصاعد سالم الدوسري من التصريحات التي نالت من وطنيته ومن استقامته كنجم رياضي، وحماية الدوسري لا تكون إلا باسترداد حقه من الذين اتهموه بعدم الولاء للوطن وتعاطيه للمنشطات.
خاطرة الوداع ..
إذا دعتك قدرتك على ظلم البشر فتذكر قدرة رب البشر عليك.
@Q66A





الأولمبي يصل إلى الجوف لمواجهة العروبة
الهلال يتدرب عصرا دون نيفيز وسالم الدوسري




اكتفى ثنائي فريق الهلال سالم الدوسري والبرازيلي نيفيز اليوم السبت بأداء تمارين خفيفة في النادي الصحي لإصابتهما بكدمات خفيفة في مباراة الشباب أمس الجمعة التي كسبها الفريق بنتيجة 4/1 في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, ويرجح ألا تعيقهما عن المشاركة في تمارين الفريق الجماعية القادمة.

وكان لاعبو فريق الهلال عاود أدوا تمارينهم عصر اليوم السبت على قسمين: حيث أدى الأساسيون في لقاء الأمس مراناً استرجاعياً، فيما أدى البقية تدريبات بدنية وفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرك بدون كرة، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب.

وسيكون تمرين الفريق غداً الأحد في تمام الساعة الثالثة والنصف عصراً.
وعلى صعيد الفريق الأولمبي, وصلت بعثة الفريق اليوم السبت إلى الجوف استعداداً لملاقاة فريق العروبة عصر غد الأحد، في الجولة السابعة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث أدى تدريباته صباح اليوم السبت قبل المغادرة إلى الجوف, وشارك في التدريبات أحمد عسيري بعد انتهاء برنامجه التأهيلي, بينما أكمل: فهد العلي وحسام الحارثي برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.



مواجهة الهلال والشباب أنقذت مؤشر الحضور الجماهيري بفارق 7 آلاف مشجع.. ومباراتي نجران والعروبة والشعلة والفتح لا تجذب 500 مناصر
81 متفرجا في مباراة بالجولة ال8.. وقمة الرياض تحل ثالثا في الحضور


كتبه : عايض الطريسي
يدين الحضور الجماهيري للجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل، لمواجهة الهلال والشباب التي جرت أول من أمس في الرياض، بما يفوق معدله 55 في المائة من مجمل الحضور البالغ 31384 مشجع في كامل منافسات الجولة الأخيرة.
وأسهمت الجماهير في قمة الرياض برفع مؤشر الحضور الجماهيري خلال المرحلة الثامنة من الدوري بسبعة الآف متفرج، إذ بلغت أعداد الجماهير خلال الجولة الماضية 24465 متفرج.
وبحسب رصد "قووول أون لاين" الأسبوعي سجلت مباراة الهلال والشباب ثالث أرفع حضور جماهيري منذ بداية مسابقة الموسم الجاري وحتى الآن بـ 17295 متفرج جلسوا إلى جوار بعضهم في مدرجات ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وجاء الحضور الجماهيري في المباراة التي انتهت لمصلحة الهلال بأربعة أهداف مقابل هدف، بعد مباراتي الهلال والاتحاد التي شهدت أكثر من 31 ألف متفرج على نفس الملعب، فيما حل ديربي الغربية بين الأهلي والاتحاد ثانيا بحضور أكثر من 21 ألف متفرج.
في موازاة ذلك، سجلت الجولة الثامنة أضعف حضور جماهيري في الموسم الجاري بتواجد 81 مشجعا فقط، آزر معظمهم النهضة خلال مباراته التي استضافها أمام التعاون.
في الوقت ذاته؛ واصلت جماهير الأهلي حضورها القوي على ملعبها بحضور أكثر من 8000 ألف مشجع في مباراة فريقها أمام ضيفه الرائد.
وعلى ملعب الملك عبدالعزيز في الشرائع بمكة المكرمة، حضر مباراة الاتحاد والاتفاق 2820 مشجع، بينما شاهد مباراة الفيصلي والنصر 2277 متفرج على ملعب الأمير سلمان في المجمعة.
ولم تستهو مباراة نجران والعروبة سوى 242 متفرج، فيما لم تغر مشاهدة مباراة الشعلة والفتح أكثر من 199 مشجع فقط .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 03/11/2013 عند الساعة » 07:51 AM
  #2  
قديم 03/11/2013, 06:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير
  #3  
قديم 03/11/2013, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انــــا كــــذا
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
مشاركات: 215
اول واحد

يعطيكم العافيه وبالتوفيق للهلال
  #4  
قديم 03/11/2013, 06:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
اسبوع جميل في دوري جميل
والأجمل الهلال وجماهير الهلال
وفق الله الزعيم
dhmoni likes this.
  #5  
قديم 03/11/2013, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ jυνєиτυѕ
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/10/2012
المكان: Torenio - juve stadium
مشاركات: 264
صباح الخير . .


________________________________________
  #6  
قديم 03/11/2013, 06:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااافي على النقل
وكل التوفيق لزعيمنا
  #7  
قديم 03/11/2013, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fhd391
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/06/2003
المكان: جده
مشاركات: 309
شكرآ ياحلى شبكة شكرآ من القلب
  #8  
قديم 03/11/2013, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308



بالصميــــم
لكـــن مانقـول إلا الشكـوى لله والله يعينـا على هذي القناة المتعصبة
وسكــوت إدارتنا والرئيس !!

شكـــراً على أخبـار الهـــلال
وجــااااري القـــــراءة

سبحـان الله وبحمـده سبحــــــــان الله العظيــم
  #9  
قديم 03/11/2013, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـيون حائل
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/04/2011
المكان: حائل
مشاركات: 235
صباحكم خير ..

الله يعطيك العافيه
  #10  
قديم 03/11/2013, 06:42 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/03/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 289
يعطيك العافيه على التغطية

وبالتوفيق لنادي القرن الاسيوي
  #11  
قديم 03/11/2013, 06:43 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/03/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 289
يعطيك العافيه على التغطية

وبالتوفيق لنادي القرن الاسيوي
  #12  
قديم 03/11/2013, 06:48 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 436
يعطيك العافيه على التغطية

وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #13  
قديم 03/11/2013, 06:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #14  
قديم 03/11/2013, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي...........
  #15  
قديم 03/11/2013, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
يعطيكم العافيةة ع الاخبار ...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:21 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube