المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 02/11/2013, 07:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 28 / 12 / 1434 هـ من الصُحف











هزم الشباب برباعية في لقاء قمة كان الشمراني أبرز نجومه
إنه الهلال.. فريق الأفعال




حقق فريق الهلال فوزاً كبيرا على جاره الشباب قوامه أربعة أهداف لهدف في مباراة شهدت سيطرة هلالية مطلقة وحضوراً جماهيريا كبيرا ساند الفريق بقوة ، في حين تعادل الاتحاد والاتفاق بهدف لمثله ، وكسب التعاون مضيفه النهضة بهدفين دون رد ، وفاز نجران على العروبة بنفس النتيجة .

الهلال × الشباب

الرياض - فيصل المطرفي:

وسط حضور جماهيري هلالي كبير كاد ان يُحرم من المتعة بسبب (تخبط لجنة) انتصر الفريق الهلالي الأول مساء أمس على شقيقه الشباب بأربعة اهداف مقابل هدف في مواجهة تفوق بها نجوم الهلال وكان لهم حضور لافت وبمساندة فاعلة من الجماهير الزرقاء التي ساندت فريقها بشكل مؤثر ، ليصل الهلال إلى النقطة 19 في حين تجمد الشباب على رصيده السابق 14 نقطة .

الشوط الأول

بدأت المواجهة الكبيرة بتحفظ كبير من الطرفين وقد يكون الوضع الدفاعي للفريقين دفعهما إلى ذلك، وكانت أولى الكرات التي تستحق الذكر من نايف هزازي الذي غادر موقعه واتجه للطرف وعكس كرة أبعدها يحيى المسلم، وواصل هزازي أداء مهام لم نعتدها منه ولعب كرة عرضية حولها توريس برأسية إلى خارج الملعب مع الدقيقة الثالثة ، وبدأ الهلال حضوره الفعلي بالمباراة بتمريرة ذكية من الماهر تياجو نيفيز لنواف العابد إلا أن اليقظ حسن معاذ أبعدها وتحصل على خطأ نتيجة إعاقة العابد واحتكاكه معه ، ورد العابد بكرة عرضية خطيرة تجاوزت نيفيز (7) ، ومع الدقيقة التاسعة وصلت الكرة للنجم سالم الدوسري الذي راوغ الاسطا ومررها للشهراني الذي أعادها لسالم ولعبها عرضية لتصل لوليد عبد ربه الذي لعبها رأسية بالخطأ في مرماه لتعلن الهدف الأول للهلال ، الهدف لم يغير من حال المباراة فاستمرت دون المستوى المأمول ، وحاول حسن معاذ تعديل النتيجة بتسديدة إلا أنها كانت عشوائية وبعيدة ، وكان لسلمان الفرج حضوره في إحدى الهجمات بانطلاقه رائعة من الظهير الأيسر تجاوز بها اكثر من لاعب ومررها للشهراني الذي انطلق وعكسها لهرماش الذي لم يُحسن استثمارها (22) ، وعاد نيفيز لنثر إبداعاته بتمريرة ذكية لسالم الدوسري المنطلق للمرمى واوقفه عبد الله الاسطا ونال البطاقة الصفراء .. نفذ نيفيز الخطأ واعتلت الكرة العارضة دون خطورة تذكر (23) ، وظهر رافائيل في المباراة بتمريرة مميزة لهزازي الذي لعبها سهلة وسط مضايقة يحيى المسلم (24) ، وعاد الهلال لتشكيل الخطورة بتمريرات سريعة بين الرباعي هرماش وسالم وكاستيلو والشهراني انتهت بعرضية لم يستثمرها الهجوم الأزرق (26) ، وبالغ الدفاع الشبابي في التمريرات ما بينهم حتى مرر سياف كرة بالخطأ لوليد عبد الله انطلق لها ناصر الشمراني وخطفها قبل وصول الحارس وتجاوزه ومررها للقادم نيفيز الذي تجاوز الخيبري بذكاء ولعبها بطريقة لافتة في المرمى الشبابي كهدف ثان للهلال (29) ، وتحصل الهلال على فرصة ثمينة قادها نواف العابد وعكسها للشمراني إلا أن وليد عبد الله احبط خطورتها والتقط الكرة قبل وصولها لناصر ، وحاول الشباب العودة للمباراة بعرضية توريس إلا أن سعيد لعبها برأسه بعيدة عن الخشبات الثلاث (37) ، ومعها أوعز البلجيكي ايميليو فيريرا مدرب الشباب للاحتياطيين بإجراء عمليات الإحماء ، أعقبها تدخل عنيف من الاسطا على الشمراني كاد ان يحصلليه على الإنذار الثاني والطرد إلا أن حكم المباراة فضل إنذاره شفهيا (40) ، وحاول الشباب العودة مع آخر لحظات الشوط الأول بعكسية معاذ لتوريس الذي حاول التسديد ولم يتمكن لينتهي الشوط الأول بتفوق ازرق بهدفين .



الشوط الثاني

بدأت الحصة الثانية بطريقة سريعة كشفت لنا انه سيكون مختلفا من جانب الإثارة والمتعة .. وبعد البداية بثلاث دقائق اشترك وليد عبد ربه بشكل عنيف مع نيفيز استحق عليه الحصول على بطاقة صفراء ، تلاها انطلاقة مختلفة من الصديق القديم للشبابيين ناصر الشمراني توغل بها نحو المرمى وتحرك نيفيز بذكاء بدون كرة ليسددها ناصر أرضية في الزاوية الضيقة لم يتمكن منها وليد ليفرح كل الهلاليين بالهدف الثالث (49) ، الثالث أصاب الشبابيين في مقتل .. تاه عناصره في الملعب .. واستغل ذلك ناصر مجددا بانطلاقة ومراوغة وتمريرة ذكية وضعت العابد أمام وليد عبد الله الذي تجاوزه ومررها لنيفيز الذي بلمسة ترجمها لهدف رابع للزعيم (56) ، الإفراج الزرقاء في المدرج .. الشبابيون يبحثون عن أنفسهم ، والشمراني يواصل حضوره اللافت وينطلق ويتحصل على خطأ نفذه العابد بعيدا تماما عن المرمى (59) ، المدير الفني للشباب بدأ إجراء التغييرات بدخول مهند عسيري وعبد المجيد الرويلي بدلا عن نايف هزازي وسعيد الدوسري ، والرويلي في أول حضور يتوغل بذكاء وينفرد ويتأخر في لعبها وسط مضايقة تشن هوان لتصل سهلة للسديري (64) ، ومع ثلث الساعة الأخير أشرك مدرب الهلال سامي الجابر الثنائي ياسر القحطاني وعبد العزيز الدوسري بدلا عن ناصر الشمراني وسالم الدوسري ، ومعه أشرك اميليو مدرب الشباب النجم الشاب صالح القميزي بدلا عن حسن معاذ ، ومع الدقيقة 78 أحرز مهند عسيري مستغلا تمريرة توريس الذكية وتقدم السديري ليضعها من فوق الحارس ، وفي الدقيقة 82 أجرى الجابر آخر تغييراته بدخول الشلهوب بدلا عن نيفيز أحد نجوم المباراة ، واستمرت الدقائق الأخيرة دون خطورة تذكر من الطرفين لتنتهي المواجهة بفوز هلالي مستحق بأربعة اهداف مقابل هدف للشباب .



أشاد بانسجام الفريق الهلالي.. حسن الناقور:
جماهير الزعيم زادت من روعة وجمال الرباعية!




كتب - أحمد العجلان:
أبدى عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور ارتياحه الكبير للمستوى الذي ظهر به فريقه الهلال أمام الشباب أمس في اللقاء الذي انتهى بفوز الهلال بأربعة أهداف مقابل هدف .. وقال الناقور في حديث لـ ( الجزيرة ) قدمنا مباراة كبيرة وظهر الفريق بمستوى مميز وسط حضور جماهيري كبير من قبل جماهير الزعيم التي عودتنا على الوقوف مع الفريق، وهذا ما زاد المباراة قوة وإثارة .

وأشاد الناقور بعمل مدرب الهلال سامي الجابر وقال انه قدم عملا كبيرا والفريق ظهر بشكل متطور ونلاحظ أن ذلك يظهر تدريجيا على الفريق، حيث إن التنظيم الدفاعي أفضل والضغط في وسط الملعب كان واضحا لصالحنا والانسجام بدأ يظهر بشكل أفضل من أي وقت سابق بين اللاعبين .. وبارك في ختام حديثه الفوز للاعبين والمدرب والجماهير الهلالية .



محلل الجزيرة القانوني:
عبدربه والأسطاء الواجب طردهما للعنف والاعتراض




قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم حمد الوادعي بأن الحكم فهد المرداسي أجاد بشكل جيد جداً في تفسير وتطبيق مواد اللعبة ولكن لم يحسن تطبيق عقوبات السوك غير الرياضي حيث كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء للاعب الشباب وليد عبد ربه لدخوله العنيف تجاه لاعب الهلال وذلك في الدقيقة 48 و29 ثانية. أيضاً كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعب الشباب عبدالله الأسطاء في الدقيقة 84 و42 ثانية للاعتراض الذي كان واضحاً وهي البطاقة الثانية له لو أشهرها الحكم. أيضاً كان للاعب الواجب إشهار البطاقة في حق معاذ في الدقيقة 32 و23 ثانية حيث إنه أعطى مبدأ إتاحة فرصة كان الواجب الرجوع عند أقرب توقف وإشهار البطاقة لوجود تهور في اللعبة، أما جميع البطاقات الصفراء الأخرى التي أشهرها كانت مستحقة ما عدا ما ذكر أعلاه. المساعدان عبدالعزيز الأسمري وماجد الناصر قاما بواجبهما واستطاعا ضبط حالات التسلل ما عدا حالة واحدة في الدقيقة 45 و5 ثوان عند المساعد الأول. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية.

لجنة الحكام أحسنت عندما تم تكليف مرعي العواجي رابعاً بدلاً من عبدالعزيز الفنيطل الذي كان مكلفاً عصرا بقيادة لقاء الرياض والأنصار. الحكم يستحق 8 من 10 والمساعد الثاني 8.2 من 10 والمساعد الثال 8.2 من 10.



محاولات إسقاطه مكشوفة.. والتقليل منه تجاوزه الزمن
ســالـم .. يـا سـالـم




كتب - علي الصحن:
قدم نجم الكرة السعودية سالم الدوسري البارحة نفسه من جديد لاعباً كبيراً ماهراً لا يشق له غبار، وأكد للمرة الألف أنه قادم وبقوة ليكتب اسمه في قائمة نجوم الكرة السعودية الذين يعرفون كيف يطوعون الكرة لصالحهم ولخدمة فريقهم ويسطرون لهم صفحات ناصعة في تاريخ الكرة.

في لقاء البارحة أمام الشباب قال النجم الشاب الذي قدم نفسه قبل ثلاثة مواسم بأن اللاعب الجيد لا يمكن أن يتأثر بالظروف والمشكلات التي تحاك خارج الميدان، وأنه يضع كل شيء خلف ظهره عندما يكون خياراً مهماً بيد مدربه ، وان من يحاولون أن يعرقلوا مسيرته وينالوا منه لا يمكن أن يحركوا شعرة من رأسه، وأن محاولات الإسقاط المكشوفة تذوب تماما في بحر الثقة بالنفس الذي يتسلح به !! طوال هذا الموسم الذي شهد ظهورا لافتاً لسالم جعله الخيار الأول بيد مدربه الجابر والمحاولات لإيقاف مد نجوميته لا تتوقف، وللأسف أن هناك أقلاما تجاوزها الزمن ولم يعد لحبرها قيمة تعمل بلا هوادة من أجل إيقاف نجومية لاعب تحتاجه الكرة السعودية في استحقاقاتها المقبلة، حيث وسمت العناوين المسيئة باسمه، وتم الإسقاط بشكل مكشوف على اختياره لقائمة المنتخب غير مرة حتى قيل: إنه يملك صكاً دائماً لمشاركة الأخضر ، وتم التشكيك في وطنيته ...الخ ، مثل هذه الأقلام والأصوات ذات توجهات واضحة مكشوفة فهي لا تريد استمرار اللاعب لأنه يلعب لفريق الهلال فقط، وتحاول أن تضع حداً لنجوميته حتى لا يخدم الهلال ، أما المصلحة العامة ومصلحة المنتخب والجمال الكروي فهو آخر ما تفكر فيه !!

أكرر : ارفقوا على أنفسكم وهونوا عليها فمحاولاتكم لم تعد ذات قيمة، واللاعب الشاب يملك حصانة كبيرة ضدها، وهو يلعب مع مدرب سبق أن ذاق الأمرين مع مثل هذه النوعيات لكنه لم يأبه بها حتى اعتزل وهو في القمة كأحد أساطير الكرة في العالم أجمع.

شكراً يا سالم فقد كشفت صفحة جديدة ... ولا عزاء لهم في ما يقدمه النجم الشاب من مستويات والقادم أجمل له ولكل النجوم الشابة - بإذن الله -.



قدم شكره للجماهير الزرقاء واعتبرها النجم رقم«1» .. سامي:
بالانضباط التكتيكي أجبرنا الشباب على الأخطاء .. ولهذه الأسباب فزنا برباعية




كتب - فيصل المرشدي:
شدد المدير الفني لفريق الهلال الكروي سامي الجابر على أن فريقه قدم مستويات جيدة, مشيراً إلى أنه مازال لديهم الأفضل في المستقبل, واعداً الجماهير بذلك. وقال سامي في المؤتمر الصحفي الذي أعقب فوز فريقه على الشباب برباعية : أدينا أداء أكثر من جيد, وأخطاؤنا كانت معدومة تقريباً, ومن تكتيكنا الذي طبقناه أجبرنا الشباب على تكرار الأخطاء طوال المباراة, خصوصاً وأن الشباب وكما قلت في المؤتمر السابق أسلوبه معروف منذ 3 سنوات, مع العلم أنه فريق متميز وقادر على الفوز دائماً. وأردف: لعبنا بالجدية والرغبة وحققنا 3 نقاط مهمة جداً من فريق قوي. وأشاد الجابر بالانضباط التكتيكي من قِبل لاعبي فريقه, مبيناً أنه بسبب هذا الانضباط انعدمت الأخطاء في الملعب, مؤكداً على أن أداء فريقه كان متوازناً. وشكر الجابر لاعبي فريقه على روحهم وأدائهم في المباراة, فيما قدم شكره أيضاً باسمه وباسم كل اللاعبين للجمهور الذي كان وفياً اليوم, مؤكداً أن الحضور الجماهيري كان سبباً في تميز اللاعبين، وأن الحديث عن الزحف الجماهيري للملعب بين اللاعبين في المعسكر كان شيئاً محفزاً. وعن غضبه بعد هدف الشباب قال: كنت أتمنى أن نخرج بشباك نظيفة, ومن الطبيعي أن أغضب حتى في المباريات الودية والتمارين .

وعن غياب عادل هرماش عن المباراة المقبلة بعد تحصله على 3 بطاقات صفراء قال: يوجد لدينا البديل الجاهز له والبدلاء الجاهزون في جميع المراكز.

واختتم الجابر حديثه بتأكيده على أن الفرق الصغيرة دائماً تلعب لإيقاف الهلال عكس الفرق الكبيرة التي تلعب مباراة جميلة, مشيراً إلى أن هذا هو سبب فوز الفريق بنتائج ثقيلة على الفرق الكبيرة.



نجم الهلال ثياغو نيفيز:
نلعب جميع مبارياتنا بحثا عن نقاطها ولا يهمنا من نقابل


كتب - عبدالله الحنيان:
أكد نجم خط وسط الهلال ثياغو نيفيز أن فوز فريقه على الشباب بأربعة أهداف مقابل هدف لايعدو كونه تحقيق ثلاث نقاط مشدداً على أنهم لايفرقون بين المباريات الكبيرة و الصغيرة، مضيفاً بقوله: الهدف من كل مباراة دورية هو تحقيق النقاط الثلاث والتفكير في المباراة التي تليها لكون المنافسة تحتم علينا ذلك . وعما إذا كان مكلفاً بأداء أدوار دفاعية قال : المدرب أعطاني حرية التحرك في المناطق الأمامية لكني في نهاية الأمر ملزم بالضغط على حامل الكرة وتخفيف العبء الدفاعي على زملائي.

وبخصوص تسجيله لهدفين أحدهما جاء بطريقة فنية أشار نيفيز إلى أنه يحرص على التركيز أمام المرمى مبدياً سعادته الكبيرة بتسجيله لعدد جيد من الأهداف.



هرماش يغيب عن نجران
إصابة نيفيز «كدمة» في الركبة تحتاج إلى الراحة




كتب - عبد الله الحنيان:
سيفتقد الهلال في مباراته المقبلة أمام نجران لاعبه المغربي عادل هرماش بعد حصوله على الإنذار الثالث في مباراة فريقه أمام الشباب أمس على أن يعود في المواجهة التي تليها التي ستتكون أمام النصر. من جهة أخرى طمأن اللاعب تياقو نيفيز الهلاليين إلى ان الإصابة التي تعرض لها أمام الشباب وصفت مبدئيا بأنها كدمة في نفس موضع إصابته السابقة «الركبة» وبحسب تأكيدات اللاعب بعد المباراة قد يحتاج على إثرها لراحة يومين على أن يعود للتمارين قبل مواجهة نجران الأربعاء .



انسحب من المؤتمر غاضبا من أحد الأسئلة .. مدرب الشباب:
الهلال قوي وأنهى المباراة بعد20 دقيقة ..


كتب - فيصل المرشدي:
هنأ مدرب فريق الشباب الكروي إيميلو فريرا الهلال بالفوز في المباراة, مشيراً إلى أن الهلال سيطر على المباراة من الـ20 دقيقة الأولى بعد تسجيله لهدفين فيها, ومؤكداً أنهم لم يكونوا يتوقعون أن تؤول حال المباراة إلى هكذا. وأضاف: المباراة كانت صعبة جداً علينا, الهلال استغل أخطاءنا وهو فريق قوي وهذه هي كرة القدم, في الوقت ذاته كان الهلال قليلاً في الأخطاء لذلك واجهتنا صعوبة في التسجيل ولم نحرز إلا هدفاً واحداً بعد جهد تكتيكي عالٍ. وأكد إيميلو أن المباراة في طور النسيان, مشيراً إلى أنهم يفكرون من الآن في مباراة التعاون المقبلة.

وعن عدم إشراكه للكوري كواك قال:» هو لاعب جيد وشارك في المباراة الماضية وهو يمر بمرحلة صعبة.

وعن إبداله لمهاجم بمهاجم آخر في حين كان يتطلب منه أن ينتهج النهج الهجومي, قام المدرب بعد ترجمة السؤال وغادر القاعة, فيما بيّن مترجمه أنه لم يقل له شيئا أبداً.



نتائج الجولة الافتتاحية لدوري ناشئي الممتاز

انطلقت أمس منافسات دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم, وفي جولته الأولى انتصر الأهلي على التعاون بخمسة أهداف دون رد وفاز الاتحاد على النجمة بهدفين مقابل هدف، وخسرالقادسية من الاتفاق بهدفين مقابل هدف، وتعادل الشباب والوحدة بهدف لمثله ، وتغلب النصر على هجر بهدف دون مقابل، فيما خسر الطائي من الهلال بهدف.



موسم السلة يبدأ اليوم بست مباريات أقواها بين الهلال والأهلي

كتب - علي الأحمدي:

تنطلق اليوم (السبت) منافسات الدوري العام الممتاز لكرة السلة للموسم الحالي 1434-1435 هـ بإقامة ست مباريات تمثل الأسبوع الأول:

القادسية × أحد الساعة 4 عصراً على صالة الدمام.

الاتحاد × السلام الساعة 4.00 عصراً على صالة جدة.

النهضة × الوحدة الساعة 5.30 مساءً على صالة رعاية الشباب بالدمام.

الفتح × الخليج الساعة 4.00 عصراً على نادي الفتح.

الهلال × الأهلي الساعة 4 عصراً على صالة رعاية الشباب بالرياض.

الأنصار × المسيرة الساعة 4 عصراً على نادي الأنصار.



نبض الحرف
الانضباط بين ناد وآخر
عبدالواحد المشيقح




أظن أن إخواننا في لجنة الانضباط ما زالوا عاجزين عن إقناع الآخرين بقراراتهم.. وأظنهم أيضا مازالوا يتعاملون بلين وتجاهل لحالات كثيرة تجاه فرق مُعينة.. بينما أجزم أنها لا تتردد في إظهار العين ( الحمراء ) تجاه فرق أخرى..!

هذا التناقض في إصدار العقوبات من لجنة الانضباط .. يعني ببساطة أن اللجنة تتخذ عقوباتها على اسم اللاعب والفريق المُنتمي إليه ( لا ) على الحادثة وحجمها ومدى تضرر الآخرين منها.. والشواهد على الحالات الكُثر موجودة ومرصودة والكل يعلمها..!

لجنة الانضباط تتعامل في اتخاذها للعقوبات وفق مسارين لاثالث لهما.. الأول أنها قوية صارمة تُطبق الموجود وغير الموجود باللوائح والأنظمة تجاه بعض الأندية .. وتفرد عضلاتها وتستقوي عليها .. والمسار الآخر أنها وفي وضعية ضعف واضح .. تختفي فجأة تلك القوة أمام الأندية الباقية .. وبدلا من المُعادلة التي تقول اضرب الكبير يخاف الصغير .. صاروا يضربون الصغير لكسب رضا الكبير..!

ولعل إيقاف لاعب التعاون سند شراحيلي بعد لقاء الهلال يتمثل في تقديم النموذج الحي في أن اللجنة لاحقت لاعبا مُنتميا لفريق غير ( مسنود ) وغضت الطرف أو لنقل تجاهلت حالات مُماثلة لما ارتكبه شراحيلي التعاون.. من لاعبين مسنودين أو مدعومين..!

وبصرف النظر عن الجدل بأن اللجنة خالفت اللائحة بإيقاف شراحيلي مُباراتين بدلاً من مُباراة واحدة.. وأنها ( أي اللجنة ) لم تُراع بأن اللاعب نال عقابه من الحكم بالبطاقة الصفراء.. وكيف للجنة أن تُصدر حُكمها بأن الحكم لم يُشاهد الحالة وهي لم تسأله أو تستوضح منه.. وأنها لم تفرض بأن الحكم شاهد الحالة ولم يعتبرها ( تعمداً ) بصرف النظر عن هذا كُله .. هل ما حدث من شراحيلي هي الحالة الوحيدة من خلف الحكم (؟!) وهل لم يحدث مثل حالته في الجولات الماضية (؟!) طبعاً يوجد حالات مُشابهة.. ويوجد حالات أكثر تهورا .. وأكثر وضوحا في التعمد والاستقصاد .. والسلوك المشين واستخدام ألفاظ وإشارات بذيئة ومُهينة تجاه المُنافسين.. ولكنها ظلت عاجزة عن مُعاقبتها.. ولم تستقو إلا على الفرق غير المسنودة..!

لا يُعيب التعاون يا سامي ..!

بودي لو أن المُدرب الهلالي سامي الجابر .. تعامل من خلال مؤتمره الصحفي الذي أعقب مواجهة فريقه بالتعاون.. بشيء من الإنصاف والمنطق .. دون الذهاب إلى تبريرات لم تعد مقبولة لدى المُتابعين ..!

تجاهل ( الكابتن ) سامي ما قدمه التعاون من مُستوى كبير في اللقاء .. واصل به عروضه الرائعة هذا الموسم .. وراح يسوق مُبررات لتأخر فوز فريقه.. بأن التعاون ( قتل ) المُتعة.. ولجوء لاعبيه للدفاع .. ومُراقبة مفاتيح اللعب بالهلال..!

كُل هذه الأقاويل برأيي لن تسلب من التعاون نجاحه في لعب مُباراة تكتيكية رائعة.. وتسيير اللقاء وفقا ( لما ) بحث عنه مُدربه.. ولن تمنح أيضا الهلال ( العُذر ) في أنه لم يُحقق الثلاث نقاط إلا بكرتين ثابتتين، إحداهما ركلة جزاء ليس لها بالقانون صلة لا من بعيد ولا قريب..!

المُدرب الذي ينشد النجاح .. خاصة في فريق كبير كالهلال.. لابُد وأن يحترم المُنافسين .. وألا يُقلل منهم.. ويتحدث عنهم أكثر من حديثه عن فريقه.. فمدرب التعاون رفض الحديث عن الهلال.. وقال أتحدث عن فريقي فقط.. وهُنا المُدرب الذي يحترم المُنافس.. ويتعامل بمهنية..!

التعاون لعب بالطريقة التي يراها مُدربه هي الأنسب لمواجهة أحد ( أقوى ) الفرق، والمثل يقول اللي ( تغلب به العب به ) والرائد مثلا حينما كسب الهلال.. لم ينتقص أحد منه ولا من طريقة لعبه.. كيف لعب (؟!) وكيف كسب (؟!) هذا لا يهم.. ولا يُقدم أو يؤخر بشيء.. فالمباراة ذهبت لمن تعامل معها بالشكل الصحيح والمنطقي.!

لن يقبل أحد من جماهير الهلال الظهور غير الجيد لفريقهم .. مهما كانت المُبررات.. ثم أن على ( سامي ) وهو على رأس الجهاز الفني عندما تواجهه مُشكلة مُعينة .. أن يلجأ للحلول البديلة.. ومن العبث أن تلوم المُنافس على طريقة لعبه.. وأنت لم تبحث عن إيجاد الحلول.. ثم أن سامي نفسه بعد أن تقدم الهلال بهدف نيفيز.. قام بإخراج المُهاجم الثاني ناصر الشمراني.. أي أنه سعى للعب الدفاعي.. فهل لامك أحد..؟!.

[email protected]
حسابي في (تويتر) [email protected]



أوراق متناثرة
عندما تاهت الشراكة..!!
صالح بن عبدالله العريض




دائماً يقال إن هناك علاقة وطيدة تجمع الرياضة بالإعلام الرياضي وأنهما مكملان لبعضهما, بل إن هناك الكثير ممن يصف هذه العلاقة بالشراكة الحقيقية والتي بسببها لا غنى لأحدهما عن الآخر, ولكن في وسطنا الرياضي تاهت هذه العلاقة وخرجت بكل أسف عن مضمونها وأهدافها وأصبحت خيالاً لا حقيقة.. وأثبتت تلك الأحداث المتكررة التي دارت رحاها في رياضتنا والتي تعاطاها بعض الإعلام الرياضي، وللأسف بنظرة الميول والألوان والتعصب المقيت بعيداً عن المصداقية والأمانة الصحفية والمصلحة العامة للوصول لأهداف معينة, هذا التعاطي السلبي أفرز إحتقاناً وتأجيجاً جماهيرياً بصم بالعشرة أن لا شراكة بينهما على أرض الواقع وأن كل ما نسمعه ونتأمله من تلك الشعارات لم يكن سوى أضغاث أحلام.. وأن رياضتنا وبكل أسف أصبحت خارج ميادين المنافسة الشريفة التي ننشدها..!!

- مشكلة إعلامنا الرياضي أنه ليس بإعلام تثقيف باستطاعته غرس الفكر الرياضي المتزن في وسطنا الرياضي..!!

- قد يكون من الأحلام بأن نشاهد ونتابع برامج رياضية لا تؤجج الجماهير ولا تزيد من احتقانهم وتنقي الوسط الرياضي من الشوائب المشوهه.. أقول من الأحلام والحالمون كثر هذه الأيام..!!

- متى نسمع ونشاهد بأن وزارة الثقافة والإعلام في طريقها لتقييم منظومة الإعلام الرياضي.؟..

- الإثارة الإعلامية مطلوبة في منافسات رياضتنا ولكن ليس بتلك الصورة التي يجيدها ويروجها بعض إعلامنا الرياضي..!!

- تراجع رياضتنا ووقوفها موقف المتفرج من البطولات يعكس ما يحدث في وسطنا الرياضي..!!

- نسبة كبيرة من الإخوة الإعلاميين الذين يطلون علينا يومياً عبر إعلامنا الرياضي يطرحون ويبدون الكثير من الآراء ولكن للأسف هذه الآراء ليست من قناعة شخصية ولكن لأن المخرج عاوز كده..!!

- الإعلام الرياضي أصبح مرتعاً خصباً للكثير من المتعصبين الذين يؤججون الشارع الرياضي بأفكارهم وآرائهم السلبية..!!

وريقات .. وريقات

- بعد قرار لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم بإلغاء قرار لجنة الانضباط بمعاقبة نادي الهلال يقال بأن لجنة الانضباط ستعيد ملابسات القضية من جديد.. وهي التي لم تستطع تقديم الدليل الذي استندت عليه في قراراتها ضد نادي الهلال..!

- المحلل التحكيمي محمد فودة نفى وجود أي دهس من لاعب فريق التعاون سند شراحيلي ضد لاعب فريق الهلال تياجو نيفيز رغم أن اللقطة التلفزيونية توضح ذلك الدهس.. ولكن بعد قرار لجنة الانضباط بمعاقبة اللاعب سند شراحيلي بإيقافه مباراتين لدهسه لاعب فريق الهلال.. وتأكيد رئيس التعاون محمد القاسم بأحقية اللاعب للعقوبة من لجنة الانضباط.. ماذا عساه يقول الأن محللنا التحكيمي..؟!

- للمصلحة العامة وحتى لا يتكرر ذلك مستقبلاً ويتضرر منه الكثيرون وخاصة بعد قضية نادي الهلال.. فالقضية لا تنتهي برفع الظلم عن المظلوم إنما يجب معالجة الأخطاء..!!

- أتمنى من مدربنا الوطني سامي الجابر أن يكتفي بالتصريحات المسموح بها قبل وبعد المباريات وأن أي لقاء مطول يفضل أن يكون في نهاية الموسم الرياضي, فالمتربصون كثر يا سامي..!!

- يريدون من سلمان القريني أن يمارس نفس الدور الذي كان يمارسه من قبله.. وأنه أي (القريني) مواطن يعمل للوطن فقط.. هكذا يقول الأخ/ عبدالكريم الزامل.. ولكن كنت أتمنى أن يتمعن في الأسماء السابقة التي كانت تتقلد هذا المنصب.

- تياجو نيفيز لاعب فريق الهلال لاعب كثير المشاكل.. هكذا يقول أحدهم..!! أهلاً بهذه النوعية من اللاعبين في ملاعبنا..

- في نهائيين متتاليين لا يفصل بينهما سوى أربع وعشرين ساعة طارت تلك القاعدة الهشة التي كانوا يتغنون بها قبل هذين النهائيين..!!

- أحضروه كي يحلل مباريات دوري الخليج العربي الإماراتي ولكنه جاب العيد عندما وضع فريق العين في المركز الحادي عشر.. رغم أنه على أرض الواقع من الفرق المنافسة.. وبالفعل إنه شاهد على العصر..!!

- حتى أحد رجال الأمن الصناعي لم يسلم منه..!!

- يطالب بعدم انتقاد الحكام وأنهم بشر ولذلك معرضون للصواب والخطأ.. وفي نفس الوقت يبث آراءه التعصبية عندما يقول بأن الحكام وقبلهم لجنة الحكام يريدون البطولة للهلال ولا يريدونها لغيره..!!

- الكلمة التي أطلقها معلق مباراة الهلال والتعاون ضد الهلال والهلاليين ما كانت ستكون إذا لم يكن قائلها يرددها كثيراً في مجالسه الخاصة.. مع أني أتمنى أن يكون رأياً غير صحيح..!!

- لغة الأرقام تغيظهم وتشتتهم كثيراً لأنهم لا يجيدونها.. ولكن يكفي بأن التاريخ الرياضي لغته الرسمية لغة الأرقام..!!

- طوال تاريخ سامي الجابر الرياضي وهم يقللون منه وأنه لاعب ورقي.. وفجأة وبعد لقاء تلفزيوني لاحقوا آراءه الجريئة..!!

- أصبحت الألقاب توزع يمنة ويسرة على بعض الأندية المقربة والمحببة..!!

[email protected]
تويتر @ALoryedsaleh



الهلال صانع الحدث دائماً





لم يعد خافياً على المتابع الرياضي بأن مسألة شعبية الفرق السعودية قد حُسمت بصورة قطعية لصالح فريق الهلال، هذه الحقيقة ليست نابعة من العاطفة والميول ولكنها تنطلق من لغة المال والأعمال التي لا مكان فيها للعاطفة إطلاقاً ولا تعتدّ بأي مقاييس سوى مقياس الربح والخسارة، وإلا كيف نفسّر إخفاق تكتل (الشباب والاتحاد والأهلي والنصر) في إقناع شركة الاتصالات السعودية لمواصلة رعاية الشركة لفرقهم في الدوري؟! فيما الهلال لوحده (يتدلل) على شركة (موبايلي) في كل موسم!! لماذا رفضت الاتصالات السعودية الاستمرار مع فرق كبيرة وذات قاعدة جماهيرية وتاريخ بطولي حافل بل و(حظوة إعلامية غير مسبوقة) فيما (موبايلي) تنفّذ في كل عام معظم تعديلات الهلاليين على عقد الشراكة الاستراتيجي؟! بل سأذهب إلى أبعد من ذلك إذ أكاد أجزم بأن نادي الهلال لو قرر فسخ عقده مع (موبايلي) ستكون أول شركة تخطب ودّه هي شركة الاتصالات السعودية، حيث ألمح بعض مسؤوليها السابقين إلى شيء من هذا في تصريح إعلامي سابق! إذن كل ما حدث ليس له إلا تفسير واحد فقط بأن (الهلال هو النادي الجماهيري الأول في المملكة) وشعبيته الجارفة مغرية لكل رأس مال يطمح بزيادة مداخيله، وبالتالي فإن السؤال الجدلي المستهلك حول أكثر الفرق شعبية في المملكة بات يُوضع في الغالب لتحريك الأجواء في الوسط الرياضي عبر البرامج الرياضية أو وسائل التواصل الاجتماعي وهو حق مشروع لكل من يريد تسويق نفسه أو برنامجه لكن عندما يحين وقت الجدّ لا يصح إلا الصحيح، إذ لا يمكن لشركة محترمة أن تقامر بأموالها بسبب العاطفة! لأن المكاسب المادية هي الدافع الأول والأخير لرعاية هذا الفريق أو ذاك، أقول ذلك رغم أنني أتفهّم الأثر السلبي الكبير على أندية التكتل عندما تُضرب ميزانياتها في الصميم ويتم تكبيل أيديها، فلا هي تستطيع التحرك لتصرف الأموال على تجديد عقود اللاعبين على حساب انتظام أوقات تسليم مرتباتهم ومرتبات الأجهزة الفنية والعاملين في النادي، ولا تستطيع بذات الوقت الوفاء بالتزاماتها المُسبقة مع الجهات الأخرى المبنية على أساس استمرار العقد السابق مع شركة الاتصالات، فأصبحت الحالة كئيبة ذات طابع درامي موغل في (التراجيديا) عندما تتصور الحالة بعد عشرات الملايين التي كانت تضخّها الاتصالات ينقلب الحال إلى مبالغ زهيدة من شركات للمخابز وزيوت السيارات بالكاد تغطي مصاريف الفريق الأساسية مع كامل الاحترم للجميع، بل قد وصل الحال بأحد أندية (التكتل) إلى عدم الحصول حتى على دعاية محل بسيط للتموين المنزلي! فاضطرت إدارته إثر ذلك لوضع الموقع الإلكتروني للنادي على قميص الفريق ليبدو القميص كما لو كان صفحة (ماسنجر) بعد أن كان يزهو بشركة الاتصالات العريقة! نعم إنني أدرك تماما حجم هذا التغيير ولا شك بأن العمل الجاد مطلوب من جميع أندية التكتل أكثر من أي وقتٍ مضى للقيام بكل متطلبات فرقهم والتزاماتها.

إن فريقا بحجم وكمال (الهلال) يُغري بفخامة اسمه ورسوخ رسمه كل شخص أو منظمة لكي ينال نصيبه من بريقه الوهّاج الذي يضمن الشهرة لكل من يسعى إليها بأسرع وقت، حتى وإنْ كانت الوسيلة إلى ذلك موغلة في السوء وعدم المهنيّة، أحدهم يكتب في الشأن العام يزعم بأنه ينطلق من (ضمير متصل) ويوشك على القول بأنه يملك عصا (موسى) لحلّ المشكلات، هذا الأكاديمي الذي يُفترض أنه يعرف أبجديات الكتابة الصحفية، حيث البحث والتقصّي عن المعلومة والتأكد من صحتها ثم عرضها على القراء، خرج علينا ذات يوم - ولست أدري إنْ كان قد أسرف في تناول لحوم الأضاحي - ليقول بأنه غير متابع للرياضة ولا يعلم شيئاً عنها لكنه تحدث بإسهاب عن موضوع العنصرية وصبّ جام غضبه على الهلال وجمهوره ووصفهم بأبشع الأوصاف!! لاحظوا أنه (ليس له علاقة بكرة القدم)!! مما دعاني للتساؤل: هل هذا النموذج الأكاديمي يستحق الاحترام وهو يُصدر حُكْماً فاصلاً في موضوع لم يتم بعد حسمه في لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم - وقت نشر مقاله -؟! لا أعتقد بأنه يستحق الاحترام. نموذج آخر ولكنه هذه المرّة من منسوبي الشريك الإستراتيجي!! وربما أنه لم يزل (مغبوناً) من عقد الهلال مع شركة موبايلي! هذا (المغبون) على ما يبدو أخرج (المتصدر) المتربع في صميم فؤاده ليتحدث إلى وسائل الإعلام بكل كبرياء كما لو كان أحد أحفاد الذي وقّعوا وثيقة استقلال الولايات المتحدة!! ولا يملّ من تكرار المزايدة على الفوائد المهولة التي جناها هو شخصيا قبل الشركة بعد الشراكة مع الهلال! يا للعجب!! كيف يسمح لنفسه التحدث بهذه الطريقة والناس لم تعرفه أصلاً إلا بعد توقيع العقد مع الهلال؟! ثم إن لغة (عطيناهم وزدناهم) هذه تقال عندما تصبح (موبايلي) من أملاك السيد الوالد وتصبح أنت أيها (المغبون) وصيّاً على الورثة!! لكن ماذا عساي أن أقول وأنا بصدد نموذج أُصيب بصدمة التحول المفاجئ من (عمومي للخصوص)! وفعلاً ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت!)، وهنا أتساءل هل يُرضي إدارة الهلال أن يأتي شخص في موقعه ليتحدث بكل هذه الصفاقة؟! هل يرضيهم ذلك؟! أم هل يوجد في عقد الشراكة نقطة تنصّ على السماح لهذا المغبون التحدث بما شاء وكيفما شاء والتقليل من شأن الهلال؟! أسئلة حائرة يتمنى المدرج الهلالي الكبير الاستماع إليها.

تغريدات

- بغضّ النظر عن محتوى الحديث الإعلامي الأخير للكابتن سامي الجابر مدرب نادي الهلال لكن الغريب ردود الفعل الواسعة والغريبة.

- أشخاص ليس لهم أي حضور في المشهد الرياضي خرجوا عندما تحدث سامي.

- (مهنيّة البطيخ) كانت حاضرة بوضوح في التعاطي مع حديث سامي.

- موضوع حديث سامي يستحق مقالا مستقلا لأنه كشف الكثير من الأوراق.

- النجم الوفيّ صالح السلومي حامي عرين الهلال السابق هو الآخر تحدث بحديث مختلف.

- السلومي من جيل الكبار الذين حفظ التاريخ لهم منجزاتهم وعندما مُنح الفرصة كاملة تحدث بصراحته المعهودة وقال ما يودّ الكثيرون قوله تجاه الهلال ووضع الرياضة السعودية عموما.

- وسم (متصدر لا تكلمني) في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) كشف بجلاء ووضوح مستوى الأمل وفارق الطموح.

- التفاعل الهائل عبر كل الوسائل مع وسم (متصدر لا تكلمني) يكشف مدى المعاناة الحقيقية للجمهور الأصفر.

- المشجع النصراوي الذي وُلد عام 1975م لم يفرح حتى الآن ببطولة مسابقة كأس سمو ولي العهد!! فيما مواليد عام 1991م لم يشاهدوا فريقهم النصر فائزاً بكأس الملك حتى تاريخه! أما مواليد عام 1996م فلم يشاهدوا فريقهم حتى الآن يحمل كأس الدوري.

- من هنا ربما يُلتمس العذر جراء صدمة الصدارة والاحتفاء غير المسبوق بها كما لو كانت بطولة.

محمد السالم



والله طحت من عيني يا داوود



داوود الشريان اسم إعلامي بارز و(كوكتيل) لا يختلف عليه اثنان، خاصة بعد برنامجي الثانية والثامنة تحديداً، الذي من خلالها استطاع وبسرعة البرق أن يصل للجمهور بمختلف فئاته السنية ليجعل لاسمه صدى وشهرة واسعة وصلت حتى للوافد الأجنبي؟!!

في برنامج (الثامنة) طل علينا داوود الشريان بسياسة إيجاد الحلول ومعالجة الخلل وكشف كل مستور، ووضع اليد على الجرح، مما أكسبه متابعة شريحة كبيرة.

كوميدا (المتكئ)

وأرى أن السبب الرئيسي وراء نجاح برنامج (الثامنة) الذي نال شهرة واسعة هو توظيف الشريان لفن جديد في برنامجه الحواري وهو كوميديا الجالس التي تعتمد على (التنكيت) بوضعية (المتكي) المريح على الكرسي، الذي أكسبه مزيدا من المتابعة حتى ولو لم يعنِ للمشاهد تلك الحلقة.

أرجع لمحور ما دعاني للكتابة وهو هجوم داوود عبر برنامج (كورة) مع العجمة تركي على سامي والهلال الذي ناقض بحديثه تلك السياسة التي يتبعها في برنامجه، وطل بطلة غريبة وعجيبة لم يكن فيها شيء من التركيز.

أنا هنا لست لكي أدافع عن سامي ولا عن سالفة أنه درب (الحريم) والا ما دربهم أنا هنا عن تصحيح ما جاء به داوود وهو تأكيد على أنه ليس هناك أسطورة إلا ماجد!!

أسطورة زمانه

ألا يعلم الشريان أن لكل دولة ولكل زمن رجاله، أضف إلى ذلك أن سالفة أسطورة ظهرت بزمن كان الإعلام أشبه ما يكون باللي ما يرى إلا بالعين الواحدة، فكان في البرازيل ما يرون إلا بيليه وفي الأرجنتين ماردونا ولدينا ماجد الخ، وكأن الزمن لن ينجب غيرهم!!

وسالفة الأسطورة للأسف ظاهرة أشبه ما تكون بالموضة والا وش يعني بأن الكثير من تلك الأساطير ظهروا بزمن واحد، يعني ما عاد في هالبلد إلا ذا الولد.

الأسطورة بنظري لقب ليس للتخيير، بل هو لقب يعتمد على الأرقام، والا (هل تظن) بأن ميسي ما يستحق أن يكون أسطورة!!

تناقض × تناقض

- ثم ألا يعلم الشريان أنه وبمداخلته تلك أثار موضوعا كان من الأجدر مناقشته ببرنامجه كونه من الموضوعات الحساسة والهامة التي تهم الجانب الأكبر من شباب البلد، ونبذ التعصب؟!!

- الشريان بخروجه يبين أن هناك دينا سابقا بينه وبين الهلاليين فخرج ليسدده، خرج داوود ذلك المساء (داق طبوله) مما جعل فهد الهريفي يتراقص طرباً على ذلك الموال الذي كان على أنغام (والله لاوريكم فيه)!!!

بدر الزير



فالج..وش تعالج..؟

يقولون إنه الابن المدلل للاتحاد السعودي ولجانه..وأنه يحظى بمعاملة خاصة عن بقية الأندية..مماسهل له..تحقيق البطولات..حتى أضحى الاسم الأبرز في تاريخ كرة القدم السعودية..وزعموا أنه فوق النظام وأن القرارات دائماً ماتصب في مصلحته..وأن جُل الأندية تضررت بسببه..وسُلِبَت حقوقهم وأُعْطِيَت له..فجعلهم هذا منه في موقف الضد.

فطالبوا بضرورة شطبه من الرياضة في المملكة..طبعاً كل هذه أقاويل و مزاعم..واتهامات أبطلتها الثوابت والوقائع التاريخية التي كشفت لنا الحقيقة الغائبة، ومن هذه الوقائع نذكر واحده فقط وأجزِمُ جَزماً لايخالطه شك أنها تكفي لوأد تلك الاتهامات وكشف حقيقة البكائيات التي صرنا نسمعها يومياً وعلى مدى سنوات طويلة.. ففي عام 1385هـ حل نادي النصر في المركز الأخير في دوري الدرجة الأولى..فكان عليه الهبوط للدرجة الثانية لكن الدعم اللامحدود الذي يلقاه كان له بمثابة طوق النجاة فاخترعوا مباراة فاصلة بينه وبين النجمة المتصدر من أجل تحديد الهابط، ..فلعب النصر والنجمة وانتهت بفوز النجمة 3/1 لكن هذا لم يرض المسؤولين..فجعلوها ذهاباً وإياباً»مع أنها محددة مسبقاً بمباراةٍ واحدة»فلعبوا مباراة ثانية وانتهت بالتعادل..فلم يجدوا حلاً آخر سِوى استخدام الهِبَة فأقروا النجمة على البقاء ووهبوا النصر إكرامية عدم الهبوط وأبقوه بالأولى.. إذاً نعود للسؤال الحائر الذي رموا به الهلال سنوات طوال..من هو النادي المدلل حقيقةً؟ ومن هو المستفيد من الهِبات؟

أترك لكم الجواب!!.

خاتمة:

قال رمزهم ذات مساء في لقاء على الهواء

«فالج..وش تعالج..!!

وقد صدق في وصف حالته وحالة فريقه وجماهيره وإعلامه.. من حيث لايقصد..!

ونقول فيهم كما قال الشاعر؛ فيك الخصام وأنت الخصم والحكم..

محمد الجديع





نجران يستعيد الانتصارات بالعروبة.. والتعاون يدفع بالنهضة خطوة إلى الوراء..
الهلال يحسم «دربي العاصمة» برباعية.. والاتحاد والاتفاق يخرجان بنقطة



البرازيلي نيفيز لعب دوراً كبيراً في تفوّق الهلال على الشباب في خط الوسط (تصوير : بدر الحمد)

الرياض - تركي الغامدي وخالد الحربي الدمام- عبدالله العبود نجران - حمد ال منصور
امتع زعيم الكرة السعودية (الهلال) جماهيره وأطرب مشاهدي مباراته مع الشباب التي انتهت 4-1عندما قدم عرضاً فنياً مذهلاً داخل المستطيل الأخضر نال على إثره صدارة دوري (جميل) السعودي للمحترفين في بداية الجولة الثامنة، سامي الجابر وكتيبته أجبروا خصومهم قبل جماهيرهم على التصفيق لهم نظير ماقدموه في مباراة الشباب على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ولم يعطوا أي فرصة للخصم لتقديم مالديهم إذ سيطر عليها من بدايتها وحتى نهايتها وكان بإمكانه أن يخرج فائزاً بنتيجة تاريخية من خلال مجريات المباراة التي لم يكن يتوقع أكثر الشبابيين تشاؤماً أن تحمل هذا السيناريو، وساهم سوء الدفاع الشبابي في خروج الفريق خاسراً بهذه النتيجة الكبيرة إذ تسببت أخطاء المدافع وليد عبدربه في الهدفين الأول والثاني، وحملت الأهداف الهلالية توقيع وليد عبدربه بالخطأ في مرماه (10)، ونيفيز (57،30)، وناصر الشمراني (50)، فيما سجل مهند عسيري للشباب (79)، ليرتفع رفع رصيده الهلال الى 19 نقطة بينما تجمد رصيد الشباب عند 14 نقطة.

وفي المباريات الاخرى تفوق نجران والتعاون على العروبة والنهضة بنتيجة واحدة (2-صفر)، وتعادل الاتحاد والاتفاق 1-1

وليد يفتتحها

حملت العشر دقائق الأولى الأخبار السعيدة للهلاليين إذ نجح فريقهم في تسجيل الهدف الأول وذلك بنيران صديقة عندما حول مدافع الشباب وليد عبدربه الكرة التي عرضها لاعب وسط الهلال سالم الدوسري برأسه في شباك فريقه (10)، ردة الفعل الشبابية كانت دون المتوقع إذ لم يفلح الشباب في الوصول إلى مرمى حارس الهلال عبدالله السديري سوى في تلك الكرة البينية التي لعبها لاعب الوسط البرازيلي خلف مدافعي الهلال ووصلت للمهاجم نايف هزازي إلا أنه سددها بجوار القائم (25).

الهلال كان هو الطرف الأفضل في هذا الشوط وشكل خطورة على المرمى الشبابي من خلال اعتماده على الهجمات المرتدة مستغلاً اندفاع الشبابيين للأمام، وارتكب مدافع الشباب وليد عبدربه خطأ كلف فريقه ثمناً غالياً باستقبال شباكه ثاني أهداف الهلال عندما مرر عبدربه كرة قصيرة لزميله عبدالملك الخيبري الذي مررها قصيرة للحارس وليد عبدالله إلا أن المهاجم ناصر الشمراني نجح في خطفها وتجاوز الحارس ومررها للبرازيلي نيفيز الذي تمّهل وتوغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية على يمين وليد عبدالله هدفاً هلالياً ثانياً (30)، الهلال واصل أفضليته في المباراة وسط مستوى سيئ من الشبابيين الذين لم يفلحوا في مجاراة خصمهم إذ كانت معظم تمريرات لاعبي الشباب خاطئة.

مع بداية الشوط الثاني عمَّق مهاجم الهلال ناصر الشمراني جراح جماهير فريقه السابق بعد أن تجاوز المدافع وليد عبدربه وتوغل داخل منطقة الجزاء الشبابية وسدد كرة أرضية على يمين الحارس وليد عبدالله سكنت شباكه هدفا هلاليا ثالثاً (50)، مهرجان الأهداف الهلالية لم يتوقف عند هدف الشمراني إذ نجح الأخير في صناعة هدف هلالي رابع بعد أن مرر كرة رائعة خلف مدافعي الشباب لزميله نواف العابد الذي تجاوز الحارس وليد عبدالله ومرر الكرة للبرازيلي نيفيز الذي كرر سيناريو الهدف الثاني ووضع الكرة في الشباك الشبابية (57)، الشبابيون استسلموا بعد هدف الهلال الرابع وأصبح طموحهم لا يتجاوز الخروج من المباراة بأقل الخسائر، في المقابل كان الهلال يبحث عن زيادة غلته التهديفية مع حرصه على عدم إهمال الجوانب الدفاعية، ونجح مهاجم الشباب البديل مهند عسيري في تقليص الفارق بتسجيله أول أهداف فريقه بعد أن تلقى كرة خلف المدافعين من لاعب الوسط الكولمبي توريس لعبها عسيري ساقطة من فوق الحارس عبدالله السديري (79).

انتصار مستحق

جاء الشوط الاول من لقاء النهضة والتعاون في الدمام مفتوحا وخلا من التحفظات الدفاعية، تبادل الفريقان الهجمات وأضاع العديد من الفرص بفضل تألق الحارسين وديع العبيد وفهد الثنيان قبل ان يضع ايفولو حدا لتماسك دفاع النهضة بإحرازه للهدف مستثمرا خطأ وليد الرجا وتحويل الكرة داخل الشباك.

وفي الشوط الثاني واصل التعاون هجومه بحثا عن هدف التعزيز وكاد ريشتي أن يضيف الثاني لولا براعة الرجا الذي انقذ فريقه من فرصة هدف ثان (54) فيما تصدى وديع لانفراد فهد الحمد (60) غير ان ايفولو زاد من اوجاع النهضاويين باضافة الهدف الثاني (67) ليطلق رصاصة الرحمة وينهي آمال النهضة

وبهذا الفوز رفع التعاون رصيده الى 12 نقطة متقدما للمركز السادس وبقي النهضة على رصيده السابق بنقطتين في المركز قبل الاخير.

سيطرة على الوسط

‏‫استحوذ لاعبو نجران على منطقة وسط الميدان، وبعد مرور أول ربع ساعة العروبة بالتقدم وكاد ان يسجل هدفاً اول عن طريق فواز فلاتة عندما استغل خروج حارس نجران ناصر الصيعري الخاطئ، ومن تمريره بينية من حمد الربيعي مررها دي سانتوس ولعبها علي يمين حارس العروبة نافع الرويلي هدفاً اول لنجران ، ومع بداية الشوط الثاني وضح إصرار لاعبي نجران على تعزيز تقدمهم وحصل ذلك بعد ان اطلق عبدالله الحويل على الطرف وتجاوز حمزة الشنقيطي الا ان كرته أبعدت في اللحظات الاخيرة الى زاوية ومن تنفيذها ارتقى لها عزان مقبول وحولها برأسه الى زميله دي سانتوس جاندسون الذي لعبها في المرمى هدفاً ثانياً لنجران في الغدتان (60) بعدها اطمأن نجران على النتيجة من دون وضوح للعبي العروبة في تغير النتيجة وانحصرت اكثر فترات اللعب وسط الميدان مع وصول بسيط ومن دون خطورة على المرميين ليضيف نجران ثلاث نقاط مهمة في رصيده 15 نقطة وبقي العروبة على نقاطه السبع.

حذر وتعادل

شهدت الدقائق الأولى على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع حذراً وجساً، وبعد مرور الربع ساعة الأولى ارتفع مستوى اداء الفريقين، وسدد لاعب وسط الاتفاق علي الزقعان كرة قوية ابعدها حارس الاتحاد فواز القرني الدقيقة 18، وبعد مرور دقيقة واحدة نجح لاعبو الاتحاد في احراز هدف التقدم عندما سدد فهد المولد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء استقرت على يمين الحارس الدقيقة 19، وأنقذ حارس الاتفاق محمد شريفي مرمى فريقه عندما تصدى للكرة الثابتة التي نفذها البرازيلي بونفيم الدقيقة 22، وتصدى فواز القرني للكرة التي صوبها مهاجم الاتفاق السنغالي بابا وايغو الدقيقة 36، وضاعت هجمة محققة للاتفاق عندما راوغ علي الزقعان اكثر من مدافع وسدد الكرة ولكن مرت امام المرمى دون أي متابعة في الدقيقة 42. ومع مطلع الشوط الثاني واصل أصحاب الضيافة الضغط بحثاً عن الهدف الثاني، وصوب مهاجم الاتحاد اللبناني محمد حيدر كرة قوية تصدى لها حارس الاتفاق الدقيقة 57، ونجح لاعب الاتفاق حسن كادش في تعديل النتيجة عندما راوغ أكثر من مدافع وصوب كرة قوية استقرت في وسط المرمى الدقيقة 59، وأهدر محمد حيدر فرصة هدف محقق عندما تجاوز أكثر من مدافع وسدد كرة قوية ولكن اعتلت العارضة الدقيقة 62، وصوب علي الزقعان كرة من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الدقيقة 76، وتوالت الهجمات (الصفراء) على مرمى الضيوف بحثا عن هدف ثانٍ ولكن انتهت الهجمات على مشارف منطقة الجزاء عند اقدام مدافعي الاتفاق، وأهدر مهاجم الاتفاق البديل محمد كنو هدفاً محققاً عندما لعب كرة رأسية اعتلت العارضة الدقيقة 89.

وبهذه النتيجة رفع الاتحاد رصيده الى 11 نقطة في المركز السابع، ووصل الاتفاق الى حاجز النقطة الثامنة في المركز الحادي عشر.



الجابر: طريقة الشباب معروفة منذ ثلاثة أعوام



الرياض - حمد الصويلحي
أبدى مدير الجهاز بالهلال سامي الجابر رضاه عن الأداء الذي قدمه الفريق في مباراة الشباب أمس وقال: "قدم الفريق مستوى جيدا خلال اللقاء توجناه بالفوز برباعية وأعتقد أنه لا يزال لدينا أفضل من هذا المستوى سيظهر مستقبلا باذن الله".

وأضاف: "أخطاؤنا كانت ضئيلة جدا ولعبنا بتكتيك أجبر الشباب على تكرار الاخطاء حتى النهاية، وسبق ان أوضحت قبل المباراة ان اسلوب الشباب معروف منذ ثلاثة اعوام وهو فريق مميز ومؤهل للفوز دائما وهذا لا يقلل منه، ونحن لعبنا في المباراة كما نريد وكان لدينا بالجدية والرغبة ما ساهم في تحقيق النقاط الثلاث المهمة التي جاءت امام فريق كبير".

وقدم الجابر شكره للاعبي فريقه على الروح الكبيرة والأداء العالي الذي ظهر خلال المباراة، وقال: "أشكر باسمي واسم جميع اللاعبين الجمهور الذي كان وفيا معنا وحضر بقوة مما تسبب في ظهور اللاعبين بشكل مميز إذ كان اللاعبون يتحدثون في المعسكر عن اهمية الحضور الجماهيري وأنه محفز كبير لهم".

وعن سبب غضبه بعد هدف الشباب الوحيد قال: "شيء طبيعي أن أغضب حتى في الوديات والتدريبات لولوج هدف عليك، وكنت أتمنى أن ننهي المباراة وشباكنا نظيفة".

وحول تأثير غياب المغربي عادل هرماش عن المباراة المقبلة امام نجران بعد حصوله على ثلاث بطاقات صفراء قال: " نملك البديل الجاهز لهرماش وهذا سر تفوق الهلال".

وأكد الجابر ان الفرق الصغيرة تبحث عن ايقاف الهلال والتكتل دفاعيا بعكس الفرق الكبيرة التي تلعب مباراة جيدة مما يتسبب في فوز الهلال عليها بنتائج ثقيلة.



الهلال في خطر



محمد الرز

عرف منذ زمن ليس بالقريب بان من يرأس الهلال هم من تتناسب مكانتهم مع كبر اسم النادي الجماهيري الاول في آسيا عامة والسعودية خصوصا، واستغل بعض اعلاميي الغفلة من جماهير الاندية الاخرى قوة اسماء من يقفون على هرم الهلال لتكون حجة لديهم امام جماهيرهم في حالات الإخفاق الاعتيادية لديهم ليكن ردهم بان الهلال حقق إنجازاته بقوة نفوذه وخوف اللجان منه وتحيز الحكام له، للأسف ان بعض الجماهير المغلوب على أمرها ذهبت بهذا الحديث وصدقته وأصبحت لا تعاتب من يقف خلف فشل ناديها كرئيس ناديها او مدربها او لاعبيها بل تحولت أنظارهم الى "الزعيم" لتجعله السبب الاول في اخفاق ناديها!

ولا نذهب بعيدا فجماهير النصر الشقيقة اتهمت علانية احد الشرفيين الهلاليين بانه خلف استبعاد لاعبي ناديهم من المنتخب سابقا وهم في مؤخرة الدوري، وفي القريب العاجل وهم متصدرون لم يلعب منهم اي لاعب أساسي لانها في النهاية قناعة مدربين لكن الحال وصل بهم حتى الى التشكيك في منتخب يقف على هرمه ابن وفي من أبناء النصر، لا علينا فكلها قناعات.

ونكمل حديث النفوذ الهلالي الذي جعل رئيس النصر يدخل مرارا وتكرارا أرضية الملعب، يناقش الحكام وكأنه المهنا، لا بل زاد في ذلك بالاعتراض ولم يتجرأ احد من التلميح له بسبب النفوذ الهلالي، (أيا ريت كل ما نسمعه من نفوذ ازرق يصدق) كيف بنفوذ يسمح للجنة الانضباط بمعاقبة النادي بسبب (CD) لا علاقة للشركة الناقلة فيه ولا للتلفزيون السعودي معرفة به؟ كيف بالنفوذ ان يسمح بمعاقبة جماهير النادي وهناك اكثر الاندية تم التغاضي عنها ولأسباب مجهولة، كيف بالنفوذ ان يسمح بالتلميع لعقوبة رئيس الاهلي التي تعد مخففة على الرغم من ان أحقية عقوبته ضعف المبلغ المطروح؟، فعلا يا سادة الهلال بحاجة لنفوذ!

ولكن ليس نفوذ السلطة والهيمنة على اللجان كما فعل غيره بل نفوذ الدفاع عن ابسط حقوق النادي.

* عبدالكريم الجاسر مع احترامنا الشخصي له ككاتب نتعلم منه ولكن كمدير المركز الإعلامي فهو لم يقدم شيئاً بل لم يكن في قدر المكانة التي انتظرها منه جمهور الهلال الذي هو بحاجة لمن يري الجمهور الحق حق والباطل وباطل ولا يكتفي بالسكوت امام اللجان.

وللامير عبدالرحمن دور في ذلك للأسف من خلال سياسة النادي التي يقوده فيها بكل هدوء وان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب.

ختاما يجب ان نشكر الاداري الجديد في النادي محمد الحميداني لما يقوم به من ادوار تطويرية في النادي ومن خلال تواصله الدائم مع الجمهور.

نقطة أخيرة:

لا يستطيع كائناً من كان ان يغفل قوة جمهور الهلال التويتري تحديدا الذي اصبح المحامي والمدافع الاول عن النادي من خلال كشفه لبعض من امتهن الصحافة لأجل التطاول على زعيمه.



سامي وبتال في مدح الشماتة

ابراهيم ناصر الهدهود

ظهر مؤخرا المذيع في الإعلام الرياضي بتال القوس وتحديدا بعد تعثر الهلال في الجولة السادسة من دوري جميل بتغريدة نصها " صديقي العزيز الكوتش سامي.. يبدو حافظ ست خطط وخلصت في الجولات الماضية.. حظا أوفر للاصدقاء الهلاليين.." بغرض السخرية والحط من القدرات التدريبية للمدير الفني وكأنه يتحرى هذه العثرة ليبدأ هجومه الشامت اللامسؤول ، بينما كان من الأجدى على بتال الوقوف مع المدرب الوطني أو السكوت والابتعاد عن طرح كل ما يسبب الإشكالات والاحتقان و زيادة التعصب في الشارع الرياضي، ولا أعلم ماذا يقصد القوس بكلمة " خطط " في تغريدته الساخرة ؟ أهي طرق اللعب أم الأسلوب التكتيكي في الهجمات ؟ إذ يندر أن يصل مدرب إلى ست طرق للعب خلال مسيرته التدريبية، وكذلك يصعب تنفيذ هذا العدد في الأساليب التكتيكية خلال الموسم الواحد لكثرتها الأمر الذي يُفقد عامل التركيز والتأقلم بين اللاعبين في الأداء الجماعي . هذا ويعتبر المدرب مميزا عندما يستطيع تطبيق ست خططٍ فنية لكرة القدم في مواسمه التدريبية بنجاح، فكيف به إذا كان هذا النجاح في بداية الموسم ؟ بل ويعد عاملا إيجابيا يتيح التنوع في الخيارات الفنية لأساليب اللعب، ما يصعب على الفرق المنافسة مجاراته والحد من إمكانياته، كما يدل تطبيق هذا الكم من طرق وأساليب اللعب على توفر نوعية ممتازة من اللاعبين أدى إلى تنفيذ خيارات المدرب الخططية .

والمعلوم أن الجابر يملك من الخبرات الفنية المتنوعة والكثيرة ( لاعبا ومديرا إداريا ومساعدا للمدرب وعلميا وأكاديميا ) ما يؤهله لاستخدام وتطبيق العديد من الخطط الفنية بمفهومها الواسع وبالتالي تقدم منه مدربا ناجحا . وما أود أن أشير إليه هو أن القوس أبان في تغريدته المذكورة عن الخلفية الفنية الضعيفة في كرة القدم وهو المتواجد في الوسط منذ فترة طويلة ، فاللعب بست خطط تقود إلى الفوز في الجولات السابقة يعد قمة التميز والتفوق وليس مدعاة للسخرية والضحك، ولكن اهتمامات القوس بالأمور التي لا علاقة لها بما يُقدم على المستطيل الأخضر وبحثه عن الإثارة بتأجيج المشاكل وتبنيه للضجيج الصاخب غير المفيد حالت دون استزادته بما هو مهم ليجعل منه منبرا إعلاميا إيجابيا ومؤثرا في تطوير كرة القدم السعودية والرياضة عموما.



يا عقلاء الهلال اتعظوا بغيركم

حمود دخيل العتيبي

ربما يكون ما يميز "الزعيم" عن غيره من الأندية الأخرى مسألة التكتم على أسراره ولا تخرج خارج أسوار النادي مما جعل البعض يصفه بالصندوق المغلق وهذا سر من أسرار تفوقه، ولكن يبدو أن الأمور في النادي هذه الأيام ليست على ما يرام إذ أصيب كغيره من الأندية بعدوى نشر الغسيل وهذا ما أغضب جماهيره التي كانت تأمل في الالتفات لحال فريقها وترميم جدار دفاعه المتصدع وإصلاح حال لاعبيه الأجانب الذين أصبحوا عالة على الفريق باستثناء لاعب الوسط البرازيلي نيفيز، ويكاد يفوز بشق الأنفس في المباريات الأخرى بسبب وجود خلل واضح في تركيبة الفريق ربما يعصف بالفريق خارج المنافسة على بطولة الدوري بدلا من البحث عن المقابلات والتصريحات الإعلامية التي لن تجلب البطولات للفريق بقدر ما تعري حاله وتجلب الفرقة، وللأسف أنه ما كادت الجماهير الهلالية تتناسى بعض التصريحات التي أحدثت بعض البلبلة في وسط النادي وجماهيره حتى عادت الإثارة من جديد وذلك من خلال ظهور بعض الشرفيين ليحركوا المياه الراكدة، لهذا نقول لعقلاء الزعيم وأعضاء شرفه الغيورين (لملموا أوراقكم والتفتوا لحال ناديكم فالسعيد من اتعظ بغيره، والبطولات لا تأتي من خلال التصريحات الرنانة ونشر الغسيل على الملأ، إنما تأتي عن طريق العمل الجاد وعدم حدوث ما يعكر حالة الصفاء في النادي، وما يطمئن الجماهير الهلالية هو خروج الرمز الهلالي ورئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد ليطمئن الجميع ويصف ما حدث بسحابة الصيف وأن الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية.

محطات

* يبدو أن تبادل مركز الصدارة بين الغريمين التقليديين النصر والهلال في جولات الدوري السابقة يوحي بصعوبة مرحلة الحسم لدوري (عبد اللطيف جميل) مما يصعب بالتالي تحديد هوية بطل الدوري هذا الموسم .

* لا يزال دخول الإداريين إلى أرض الملعب بين الشوطين أو عقب نهاية كل مباراة يشكل ضغطا على حكام المباراة، فمتى يطبق قانون المنع الذي يبدو أنه أصبح من القرارات غير النافذة!



آخر الصيد

* اقسم امام الاصحاب في الاستراحة انه سيقدم استقالته في حال نقض القرار، ولكنه لم يفعل عندما تم النقض، واصبح مع بقية الاعضاء في موقف لايحسدون عليه!

* التعليق لايزال يعاني من دون ان تستطع القناة الحد من الصراخ والحفاظ على ذائقة المتابع من الاشمئزاز والتوتر وغياب المعلومة!

* لايزال يحاول عبر الرسائل الهاتفية والتمرير من خلال بعض الاصدقاء وأكثر من شخص الاساءة الى بعض الزملاء، ولم يستوعب ان ألاعيبه ومراوغته باتت مكشوفة منذ ان كان يعمل بوسطهم!

* المعلق نسي الفريق الزائر الذي كاد ان يكسب النتيجة بعطاء وروح افراده وانشغل بالفريق صاحب الأرض في مجاملة مكشوفة!

* حاولوا ضرب عصفورين بحجر واحد عندما مارسوا الضغط على مدافعهم للتجديد بشروطهم، وشل تفكير المدافع في النادي الآخر قبل مواجهة الفريقين!

* فرصة السكرتير المبعد ان يخدم فريقه بصورة اكبر عبر التغريدات والقنوات الاخرى التي تتيح له التحرك بحرية كاملة!

* خرج صاحب المؤهل الوهمي وهو يحاول ان يكسب الطرف الآخر ضد ناديه على الرغم من ان الحادثة لاتحتاج الى ان يتعامى، ويبدو ان من شروط الاستضافة والاستمرار هو ان يستمر على هذا النهج!

* حقده ضد النادي المنافس ومحاولة التربص به كشفه حرصه على اعادة التغريدات المسيئة، ولو كان هناك ادارة ترعى مصالح النادي لتمت محاكمته، واتخاذ العقوبة القاسية ضده!

* من المصائب ان من يرسم المستقبل في تلك اللجنة هو من ابعد بقرار قاري عندما لم يقدم المعلومات الصحيحة حول بياناته الشخصية!

* حديث المحامي وضع النقاط على الحروف منذ اليوم الأول من اتخاذ القرار الخاطئ، وكشف ان ما بني على باطل فهو باطل، وبالفعل جاء القرار متماشيا مع ما أكده!

* اهتموا بتصريحات النادي المنافس وما اعتبروه نشر غسيل، ونسوا (رئيس 24 ساعة) عندما اعلن استعداده للشهادة ضد ادارة ناديه!

* مسؤول اللجنة يتعرض الى الطعن من الخلف من دون ان يضع حدا لما يحدث من اجل اسقاطه!

* اكثر من وثيقة كشفت الحب الازلي والادوار الخفية للشخصية التي بدأت تعمل وفق انتماءاتها ولكن من خلف الكواليس!

* اخترقوا البرامج وبعض الوسائل الاعلامية والدليل ان ما يحدث فيها يصل اليهم اولا بأول،، والحساب سيكون نهاية كل شهر!

* كانوا ينعتون باوصاف لا تليق الا ب(لجانهم) وعندما قال الذي يناسبهم اعتبروا كلامه شهادة العصر!

* اصبحت مقالاته الرياضية (حبة فوق .. حبة تحت) وكل الشكر والتقدير لمن يتكرمون بالفزعة، ويسعفونه ببعض الكلمات!

* محامو النادي الكبير اصبحوا بحاجة الى محامين يعلمونهم الطرق القانونية وكيفية الدفاع عن الكيان!

* الاختراق اصبح يضرب في اروقة برنامجه بطريقة مكشوفة، والمخترقون هم فقط من انصار ناديه، ولاغرابة في ذلك فهو كان يرتدي رقم أحد الضيوف عندما كان لاعبا في الحواري!

* هم من أسس التنافر منذ "قصة الاوتوبيس الشهير" قبل اكثر من اربعة عقود ومع هذا يتباكون على الاخلاق والمطالبة بالبعد عمن يثير الفتن بين ابناء المجتمع الواحد!

* صدر قرار النقض ولم يتم العثور على الشريط القضية، ويبدو ان دورهم كان التوقيع على القرار من دون اي ادلة!

* مجرد ان مسوا المشاركة التي كان احد ابطالها اوعز لمن يمون عليهم ويعملون معه بالظهور الفضائي!

* اصبحت الردود والمداخلات تتم على طريقة "الفزعة" ومحاولة اثبات بعض الاحداث واحقية بعض الفرق بها!

* انفرجت اساريره مجرد ان علم باسم الحكم، اما لماذا فلأن المفتاح لديه وشبه مضمون!

* الجماهير امام اي من الشهادتين تصدق، الاولى عندما انتقد المشاركة ام الثانية عندما اعتبروه شاهدا على احقية فريقهم!

* وجد ان اسهل طريقه للدفاع عنه وعن تدخلاته لمصلحة فريقه المفضل هي الايعاز للبعض بالظهور حتى يقال عنه فعلا برئ!

* وجد نفسه في موقف صعب للغاية، خصوصا بعد استشارته لأحد المحامين الذين اكدوه ان القضية اصبحت ليس في صالحه، وان عليه التعامل مع محاميه فقط!

* فكرهم واحد، وتغريداتهم واحدة، وبرامجهم شبه متطابقة، وما يقال هنا اليوم، يبث هناك غدا، وكأنهم يعملون في استراحة واحدة!

* انفرط عقد المحلايين والسبب المجاملات التي قربت الاسوأ وهضمت حق الافضل!!

* على الرغم من ان التعميم وصل لجميع الاتحادات الاعضاء كأجراء موسمي الا انهم حاولوا التذاكي على القارئ من انه وصل بعد الحادثة!

* بالليل ينصح الناس ويزودهم بالاحاديث والادعية والنصائح عبر صفحته وبالنهار يغرد وكأنه شخص غير الذي يغرد بالليل!

* اصبح دور بعض الشرفيين الظهور فقط وقول ما يملى عليهم مقابل ان الاستمرار بالمكان الذي يريدونه (وكأن الأمر امساك مع اليد التي تؤلم)!

* لايزال مسلسل عرض المنصب مستمرا، ويبدو انهم يريدون قطع العلاقة بين ذلك النادي وانصاره الحقيقيين نهائيا!

* اختفى الشريط وذهب معه السكرتير، وبين الأول والثاني ضاعت الحقيقة وغاب الحياد، واصبحت الجهة المعنية في حرج كبير!

* هم اصحاب الاولوية في الالفاظ المرفوضة التي تؤثر على التكاتف، ومع هذا يحاولون تزييف الحقائق والصاق التهم بغيرهم من دون "تعتعة"!

* يكشف مضمون برنامجه عبر الرسائل الخاصة لمن يتفق معهم في الميول (فعلا مخترق)!

"صياد"



عواكيس


هوان

* الامبراطور معوكس صباح الخير.. يا رفيجي علة المنتخب السعودي في اللاعبين وليس المدربين، والدليل تعاقب المدربين العالميين والمستوى واحد؟

عبدالله المطيري

- الكويت

-علة المنتخب في اللي ما يعجبه العجب ان ضموا مشكلة وأن ماضموا مشاكل واعتذارات!

* الاخ معوكس طمئنا يا طويل العمر ان شاءالله تم العثور على الcd، فيه اتهامات يقولون انه عندك؟

راشد الدوسري - الخبر

- مابعد.. الطيران المدني له اسبوع يحلق على الدهناء!

* الحبيب معوكس كيف يثير البعض العنصرية بمقالاته ورسوماته ومن ثم يمقتون فعلهم بطريقة اشبه بالهجمة المرتدة ضدهم؟

عبدالله العلي- تبوك

- مرتده عليهم وفي الثمانيات والقبعة!

* معقولة يامعوكس البعض يظهر في البرامج والاعلام بصفة عامة ويحكي حسب الطلب او الأمر عليه؟

- محمد العقيل - عرعر

- الشور شورك يايبه.. وحنا جاهزين!

* الاخ معوكس انا من اشد المتابعين لدوري "ركاء" واتوقع صعود مدرسة الوسطى الى دوري (جميل).. نريد معرفة رأيك حول من سيصعد!

- ابو نايف - عاشق حي المصيف

- الكويت

- الدعوى غبار وحوسة من كثر الجموس ومايتبين شيء الا في اللفة الاخيرة!

* الاسطورة ابو العواكيس لو أخذ رأيك بترشيح رئيس للجنة الانضباط من ترشح لها؟

عبدالله الغبيوي - الكويت

- اللي صفحته بيضاء وماقد غرد الا بكل خير!

* حبيننا وصديقنا معوكس الا توافقني الرأي ان بعض الشرفيين ينطبق عليهم المثل (جيتك ياعبد المعين تعينني.. لقيتك يا عبدالمعين تعاون ضدي) مع الاحترام لصاحب المثل على التعديل!

بدر الرشيد - الرياض

- هذولا مسجلين تحت بند الطلب.. والله تكسب به ألعب به!

* الاخ معكوس المحترم على اي اساس تهجموا على سامي الذي خدم بلده عن طريق الرياضة، وماذا قدموا غير الهياط بحثا عن الشهرة؟

متعب صويان الشمري

- يتهجمون ويحلمون ويبقى الكبير.. كبير!

* صحيح يابو العواكيس عادل البطي ويوسف خميس استقالا من التحليل الرياضي.. ممكن تفيدنا وش السبب؟

سعد القحطاني

- ابها

- يبون اعتذار!

* الاستاذ معوكس ما تتفق معي ان حظ ادارة الاتحاد طيب.. بعد الخسارة بالخمسة جاءت حادثة الهتافات التي قالت عنها انها سمعتها واشغلت الجمهور بها، وبعد ثلاثية الفيصلي صدر قرار الاستئناف وانشغلت الجماهير الاتحادية به ونست الهزيمة؟

- احمد عبدالله - جدة

- اتفق والثالثة الجاية ثابتة!

* قاهرهم وحابس دمهم ابوالعواكيس: اذا بغى واحد ياصل منصب مثلا في الرياضة علشان يضمن وش المطلوب يسويه؟

نواف الصيخان

- حي الفلاح

-يطبق الخطة والتوجيهات وتضبط اموره!

*الاشهر والاملح وخفيف الظل معوكس أشوف ابوعبدالله ماجد نفذ صبره واعلنها صريحة على عبدالغني، اما الهدوء وضبط الاعصاب واما التنازل عن شارة القيادة؟

عاشق العالمي

- سطام

- الا يامتنازل لو انها شارة الكشافة!

* الحبيب ابوالعواكيس معقولة بعد اكثر من 20 عاماً يحرص بعض الناس على تأكيد شرعية الترشيح يعني خلصت مشاكل رياضتنا وما بقى الا هالموضوع المنتهي أمره ياترى من اللي وراه؟

أحمد الحمد

- بريدة

- ماغيره الرجل الخفي!

*صاحب المليون رسالة ابوالعواكيس مارأيك بمعلق مباراة الاهلي والرائد ماتشوف انه زودها شوي بالغ في مدح الاهلي وصوته عالي ازعاج ويجيب الصداع؟

محمد القرني - جدة

-شويه زودها الا سوى دعاية للبنادول!

*الحبيب الغالي معوكس تحية طيبة وبعد: ماتشوف ان الكوري مدافع الهلال أفضل من السنغالي مانغان ولاسعيد اخو مبارك

عبدالعزيز السعد - حي الشفاء

- مانغان اخو هوان!

*الغالي معوكس بعدالمحبة والتقدير: من تتوقع يترأس مجلس ادارة الليث بعد رحيل الادارة الحالية وبصراحة تشوف أن توقيت اثارة الموضوع من الادارة مناسب؟

الشبابي عبودي - الرياض

-شكله على التوقيت الشتوي!

مع تحيات معوكس وسلامتكم





الزعيم يصدع بالشبابيين



استطاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال استعادة المركز الأول لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين بشكل مؤقت، عقب فوزه على الشباب 4ـ1 ليصل للنقطة الـ 19، فيما بلغ نجران النقطة الـ 15 بفوزه على العروبة 2ـ0 لينفرد بالمركز الثالث، وفي الدمام قفز التعاون للمركز السادس بفوزه على النهضة 2ـ0، وفي اللقاء الأخير تعادل فريقا الاتحاد والاتفاق بهدف لكل ليواصل الفريقان التفريط بالنقاط ويبتعدان كثيراً عن المنافسة، لتكون المحصلة النهائية لمباريات الأمس أن الصدارة باتت صراعها ثنائيا بين النصر والهلال وهما اللذان يبتعدان عن بقية الفرق بفارق يصل إلى 4 نقاط مرشح للزيادة عقب استكمال مباريات الجولة الثامنة اليوم.
ـ زادت الخسارة برباعية من الهلال الأوضاع سوءاً داخل البيت الشبابي الذي عانى في الفترة الماضية إداريا وهو ما انسحب على الفريق فنيا بسبب عدم استقرار وضع الإدارة التي لم يعرف بعد بقاؤها من رحيلها إضافة إلى عدم الاستقرار الفني بوجود المدرب المساعد ايمليو(بلجيكي) خلفا لمواطنه المقال برودوم.
ـ واصل فريق النهضة مسلسل خسائره وعدم تحقيق أي انتصار في الدوري رغم مضي 8 جولات حين خسر أمام التعاون 0ـ2، ليبقى النهضة على نقطتيه السابقتين في المركز قبل الأخير بالدوري ويزداد موقفه صعوبة في البقاء موسما آخر بدوري المحترفين.
ـ عبر لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني عن فرحته بتسجيل الهدف الثالث لفريقه أمام الشباب أمس بالتوجه لزميله ياسر القحطاني في الاحتياط الذي كان يجري حركات الإحماء خلف مرمى الشباب وتبادلا حب الخشوم عن بعد في الهواء، الشمراني لم يكتف فقط بهذه الفرحة بل لفت الأنظار أثناء اللعب بعد محاولته ابعاد حمامة كانت في الملعب إلى خارج المستطيل الأخضر.
ـ تبادل فريقا الهلال والنصر موقعيهما في المركزين الأول والثاني في انتظار ما تسفر عنه مواجهة النصر والفيصلي اليوم، الفريقان الهلال والنصر لن يفقدا هذين الموقعين مهما آلت نتائج المباريات المتبقية في الجولة الثامنة وسيحافظان على هذين الموقعين حتى انطلاقة الجولة التاسعة.
ـ وزعت في المباريات الأربع أمس 14 بطاقة صفراء، حيث تصدرت مواجهتا الهلال والشباب والاتحاد والاتفاق بأربع بطاقات صفراء لكل من المباراتين، وفي مواجهة نجران والعروبة وزع الحكم 3 بطاقات صفراء وظهر ذات العدد في مواجهة النهضة والتعاون وغابت البطاقات الحمراء عن الظهور وكذلك لم تحتسب أي ضربة جزاء لأي من الفرق الثمانية التي لعبت أمس.
ـ شهدت جولة الأمس الـ (7) من دوري عبداللطيف جميل حضورا متوسطاً، حيث حضر مواجهة الهلال والشباب ما يقارب 17295مشجعاً لتكون الأعلى في هذه الجولة حتى الآن، فيما بلغت الجماهير الحاضرة لمباراة الاتحاد والاتفاق 2820مشجعا لمشاهدة اللقاء ومساندة الفريقين، فيما حضر مواجهة نجران والعروبة 242 مشجعا، وحضر لمواجهة النهضة والتعاون 81 مشجعا لتكون الأضعف بالدوري حتى الآن ولتسجل رقماً مخيفاً وجديداً حيث لم يسبق أن تراجع الحضور لأي مباراة تحت المائة مشجع هذا الموسم.
ـ واصل لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون ايفلولو (كاميروني) تميزه بتسجيله هدفي فريقه أمام النهضة أمس في الجولة السابعة ليرفع رصيده إلى 7 أهداف متساويا مع نيفيز (الهلال) فيما يملك كل من ناصر الشمراني (الهلال) وسانتوس (نجران) 6 أهداف فيما يملك سيزرا (الأهلي) وفلاتة (الاتحاد) ونايف هزازي (الشباب) أربعة أهداف.
ـ لازال فريقا النصر والأهلي محافظين على سجلهما خاليا من الخسارة، ليصبحا الفريقين الوحيدين في الدوري بهذا التميز، وانفرد الهلال بأقوى هجوم عقب الوصول إلى الهدف 22 في مواجهة الأمس أمام الشباب إلا أن ولوج الهدف التاسع في مرمى السديري في 8 جولات يجعل الجماهير قلقة على وضع الدفاع والحراسة لاسيما أن السديري سجل أمس أمام الشباب الخروج الخاطئ الثالث خلال الثماني مباريات الماضية والذي تسبب بولوج 3 أهداف من التسعة.
ـ ساهمت الستة أهداف التي سجلها كل من لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تياغو نيفيز (هدفين في الشباب) ودي سانتوس (هدفين بالعروبة) وايفولو(هدفين بالنهضة) إلى وصول الأهداف التي سجلها اللاعبون الأجانب في الدوري إلى 75 هدفا فيما سجل اللاعبون المحليون 73 هدفا ليكون المجموع 148 تضاف للأهداف الثلاثة التي سجلت بالخطأ، وحيد أوسني لمصلحة (التعاون) في مباراة (نجران – التعاون) ونيكولا جريجوري لمصلحة (نجران) في مباراة (نجران – الاتفاق)، وليد عبدربه لمصلحة (الهلال) في مباراة (الهلال – الشباب) ليكون المجموع النهائي للأهداف حتى نهاية مباريات الأمس 151 هدفاً.
ـ عبر مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب نايف هزازي عن غضبه بطريقته الخاصة عقب تبديله بزميله مهند عسيري عند الدقيقة 62 من عمر مباراة فريقه أمام الهلال أمس، وبدت على هزازي علامات وملامح عدم الرضا عن التغيير من قبل مدربه ايميلو(بلجيكي).



هلالي بأقل مجهود .. إبداع ما له حدود



مذهل الذي فعله هلال سامي بالشباب أمس.. بأقل مجهود أسقط الليث الأبيض بالأربعة.. واستعاد صدارة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مؤقتاً لحين معرفة ماذا سيفعل النصر اليوم أمام الفيصلي في المجمعة.
خارج الملعب كان للجمهور الهلالي الذي حضر بكثافة أمس دور مهم في رفع مستوى اللاعبين.. واحتفالهم بالفوز الكبير.. أكثر من 17 ألف هلالي تزاحموا في مدرجات ملعب الملك فهد الدولي بالرياض..
ومع أن الشوط الأول لم يرق لمستوى الحدث.. وكان متوسطاً في معظم فتراته مع سيطرة شبابية بلا فاعلية كانت الكرات الهلالية الأخطر.. ومن إحداها أجبر سالم الدوسري وليد عبدربه على ارتكاب خطأ حول فيه الكرة لشباكه بعد11 دقيقة من بداية المباراة.. وقبل أن يستفيق الشباب من صدمة الهدف الأول أضاف تياجو نيفيز الهدف الثاني بعد عشرين دقيقة.
وجاء الشوط الثاني هلاليا بامتياز.. تلاعب فيه تياجو نيفيز وسالم الدوسري وناصر الشمراني بالدفاع الشبابي كما يريدون.. أظهر الهلال معدنه الحقيقي وسيطر على المباراة وأضاف هدفين آخرين.. فسجل ناصر الشمراني هدفا في مرمى فريقه السابق ليكون أول لاعب سعودي يسجل في شباك الهلال والشباب معاً.. قبل أن يبرهن تياجو نيفيز على أنه اللاعب الأهم في الدوري السعودي مسجلا الهدف الرابع بعد أقل من ربع ساعة من بداية الشوط الثاني.
عكس الهلاليون المستوى الضعيف الذي قدموه في مباراة التعاون وظهروا بتألق أخفى لاعبي الشباب تماما.. كان الأسلوب الهلالي معتمدا على اللعب على أخطاء لاعبي الشباب ولم يترك لهم مجالا للتحرك خاصة في الشوط الثاني الذي ظهر فيه الهلال أفضل بمراحل.
من الممكن القول إن أفضل لاعبي الهلال بالأمس كان ناصر الشمراني الذي توقع الكثيرون أن يقع تحت ضغط كبير.. ولكنه تألق بشكل لافت للنظر وقدم أكبر رد على الشبابيين الذي تجاهلوه في الموسم الماضي.. فسجل هدفا بعد أداء فردي مميز وصنع هدفاً وكان مصدر خطورة كبيرة على الدفاع الشبابي.
مرة أخرى برهن سامي الجابر على أنه مدرب قادم بقوة.. نجح في تجاوز رابع مباراة صعبة له هذا الموسم.. فبعد الفوز على الاتحاد بالخمسة والتعادل مع الأهلي.. فاز على الشباب بالأربعة.. بعد أن قرأ أداء الشباب جيدا ونجح في وضع أسلوب أخفى فيه أهم لاعبيه.. عندما يحصل الشبابيون على الكرة كان ناصر الشمراني وتياجو نيفز يتمركزان على الأطراف مما أجبر ظهيري الشباب على عدم المشاركة في الكرة.. وإن غامر وتقدم أحدهما للهجوم كانت الكرة تتحول لهجمة هلالية معاكسة تفوح منها رائحة الخطورة.. نجح سامي بذكائه في سلب الشباب واحدة من أهم أوراقه القوية.. أطرافه السريعة.
الشيء السلبي الأكبر في الهلال كان الدفاع الذي رفض إلا أن يترك بصمته على المباراة بخطأ لا داعي له منح الشباب هدفا من كرة تراخى الدفاع الهلالي في اللحاق بها ليحولها مهند عسيري في شباك الهلال قبل 12 دقيقة من صافرة النهاية.. هدفا لم يغير شيئا في المباراة ولكنه أكد على كم العمل الذي يحتاجه الدفاع الذي بات يتلقى هدفا في كل مباراة.
أخطأ مدرب الشباب في الاستمرار على وليد عبدربه وهو في أسوأ أوضاعه خاصة بعد ارتكابه خطأ الهدف الأول وحصوله على كرت أصفر مطلع الشوط الثاني.. أصر المدرب على الإبقاء عليه مع أنه كان مصدر ضعف واضح في الدفاع الشبابي.. أيضا لم يكن نايف هزازي موجودا في الملعب وكان مجرد عبء على الهجوم الأبيض.. تأخر مدرب الشباب كثيرا في التغيير وهو يرى فريقه يعاني كثيرا في الوسط والهجوم.. وبدلا من التحرك ظل متفرجاً وبلا ردة فعل واستحق الخسارة بجدارة.



فيريرا الشباب : مباراة للنسيان .. سامي الهلال : اجبرنهم على الاخطاء



الرياض - الرياضية
أكد مدرب فريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب البلجيكي إيمليو فيريرا أن لقاء أمام الهلال كان صعباً للغاية ، مؤكداً على أن إحراز الهلال للهدفين الأولين صعبا المباراة، مشيراً إلى أن الهلال فريق قوي وجيد, وأضاف: " الهلال استغل أخطاؤنا، لم يرتكب لاعبوه أخطاء، بل الشباب سجل هدفه من جمله تكتيكية جيدة"، مبيناً أن هذه المباراة يجب نسيانها تماماً والتفكير في اللقاء القادم أمام التعاون، مؤكداً الفريق الشبابي قادر على العودة إلى مستواه الحقيقي.
ومن جهته أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القددم بنادي الهلال سامي الجابر سعادته بتحقيق فريقه فوزاً ثمينا على الشباب بنتيجة ثقيلة وقال : أن لاعبو فريقه قدموا اداءاً تقييمه من جيد إلى جيد جداً ، مشدداً على أن أخطاء لاعبي الفريق في هذه المباراة كانت معدومة. وأوضح أنهم أجبروا لاعبي الشباب على ارتكاب الأخطاء الدفاعية وغيرها من الأخطاء، مشيراً إلى أن الطريقة التي يلعب بها الشباب منذ ثلاث سنوات ,
وقدم شكرة للاعبي الفريق على ما قدموه من أداء في المباراة بعد أن طبقوا ما طلب منهم من تكتيك وانضباط وتفادي الأخطاء في المباراة.
وبين أن المهم في المباراة هو الحصول على الثلاث أخطاء من أمام فريق كبر كالشباب .
وعن غياب المغربي عادل هرماش عن المباراة المقبلة أمام نجران بين أن الاعب البديل جاهز في هذه المباراة.



الشمراني: طبقنا تكتيك سامي .. وجمهور الهلال يدعمني



الرياض – الرياضية
شدد مهاجم الفريق الأول بنادي الهلال ناصر الشمراني أن مواجهة فريقه السابق الشباب لم تسبب ضغوطاً كبيرة مبدئيا سعادته بفوزه فريقه الهلال على الشباب برباعية في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, وقال: اللاعب يجب أن يكون قوياً في مواجهة كافة الضغوط إذا أراد أن يكون لاعب نجاح ، في المواسم الماضية كان الجمهور يدعم الهلال وكنت خصماً له والموسم الحالي كل الجمهور يشجعني ويدعمني ، وأنا لاعب أحب اللعب تحت الضغوط لأنها تخرج كافة الامكانيات والحماس لدى اللاعب., وأضاف " طبقنا التكتيك الذي طلبه المدرب سامي الجابر وفقاً للتدريبات خلال الأسبوع الماضي ، والأهم في نهاية الأمر هي الثلاث نقاط ومواصلة المشوار نحو المنافسة على الصدارة ، أبارك لزملائي اللاعبين هذا المستوى الكبير والنتيجة التي تؤكد ذلك ، وفي نفس الوقت أقول لزملائي السابقين في نادي الشباب هاردلك هذا الخسارة " .



ضغط وسكر يا"هلال سامي" تشكر

الرياض ـ الرياضية
ضغط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال على جاره النصر بفوزه العريض أمس على ضيفه الشباب برباعية لهدف وخطف منه صدارة دوري جميل بانتظار لقاء الفيصلي والنصر اليوم بالمجمعة في ختام الجولة الثامنة والتي شهدت أمس تعادل الاتحاد مع الاتفاق بهدف لمثله، وفوز التعاون ونجران على النهضة والعروبة بهدفين دون رد.
ويلعب اليوم السبت حامل اللقب الفتح في الخرج أمام الشعلة.



الشمراني: نحن الأجدر بالفوز

الرياض - مصعب العمار
أكد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني أحقية فريقه بالفوز على فريق الشباب عطفا على ماقدمه فريقه من عطاء كبير، وقال الشمراني: أنا سعيد بماتحقق لنا في المباراة والفوز بنتيجة كبيرة على فريق كبير كفريق الشباب، ووجه شكره للجماهير الهلالية الحاضرة في لقاء الأمس.



الشنيف : سامي رجل المباراة الأول

الرياضية - مازن العسرج
وصف المحلل التلفزيوني بالقناة السعودية الرياضية خالد الشنيف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر برجل اللقاء الأول خلال تحليله لمواجهة الهلال والشباب أمس في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والذي انتهى لمصلحة الهلال 4ـ1، وقال الشنيف إن الجابر تفوق على نظيره في الشباب ايميليو (بلجيكي) على مستوى التكتيك، لأنه أجاد في تحضير فريقه للمباراة فنياً وحتى تبديلاته مدروسة بعناية واستطاع القبض على المباراة منذ البداية، وكان الجابر قد أشاد بجماهير الهلال أثناء المؤتمر الصحفي عقب نهاية اللقاء وقال : جمهور الزعيم يستحق الإشادة فهو وقف معنا قبل اللقاء وأثناءه وحتى بعد نهايته.



الجابر: طريقتهم لم تتغير

الرياض – عبدالإله المرحوم
أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القددم بنادي الهلال سامي الجابر سعادته بتحقيق الفوز على نظيره الشباب بنتيجة ثقيلة قوامها (4ـ1)، وأكد أن لاعبي فريقه قدموا أداءً تقييمه من جيد إلى جيد جداً، مشدداً على أن أخطاء لاعبيه في المباراة كانت معدومة.
وأكد سامي خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بمدرب الشباب فيريرا (بلجيكي) عقب نهاية المباراة التي جمعت الفريقين في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض أمس، أنهم أجبروا لاعبي الشباب على ارتكاب الأخطاء الدفاعية وغيرها من الأخطاء، مشيراً إلى أن الطريقة التي يلعب بها الشباب منذ ثلاث سنوات هي نفسها لم تتغير.
وشكر الجابر لاعبي الهلال على ما قدموه في المباراة بعد أن طبقوا ما طلب منهم من تكتيك وانضباط وتفادي الأخطاء في المباراة، وبين أن المهم في المباراة هو الحصول على الثلاث نقاط من أمام فريق كبير كالشباب. وعن مشاركة المسلم شدد على أن فريق الهلال منظومة جماعية ولا تعتمد على لاعب واحد، مؤكداً على أن المسلم أبلى بلاءً حسنا في المباراة وظهر بشكل جيد، وعن غياب المغربي عادل هرماش عن المباراة المقبلة أمام نجران بين أن اللاعب البديل جاهز في هذه المباراة، واعتبر الجابر أن الحضور الجماهيري في المباراة أعطى اللاعبين رغبة ونشوة كبيرة لتقديم مستوى جيد، واصفا الجماهير الهلالية بأنها وقود الفريق الحقيقي.
وعلى الطرف الآخر، بارك مدرب الشباب فيريرا للهلاليين الفوز وقال: "المباراة كانت صعبة وفريق الهلال من الفرق القوية وهذا هو حال كرة القدم"، وبين أنه لم يكن متوقعاً أن يخرج من المباراة بهذا الحال بالنسبة لفريقه، مضيفاً أن الهلال استغل الأخطاء التي وقع فيها لاعبو فريقه وتمكن من تسجيل أربعة أهداف.
وشدد بيريرا على أنه أدرك أن فريقه لايمكن أن يعود للمباراة بعد تقدم الهلال بهدفين بعد الدقيقة العشرين، إلى أن استطاع الهلال تسجيل أربعة أهداف، موضحا أن لاعبي الهلال تمكنوا من تفادي الأخطاء في المباراة ولم يرتكبوا أي خطأ.
وعن إبعاد الكوري كواك عن تشكيلة الفريق الأساسية بين أن اللاعب يمر بمرحلة صعبة وأنه شارك بوليد عبدربه ليحل مكانه منذ مباراة نجران الماضية وقدم مستوى جيدا، وقال في الختام: هذه المباراة للنسيان ويجب التفكير في المباراة المقبلة أمام التعاون، مشدداً على أنه بإمكان الفريق أن يعود لمستواه الطبيعي المعروف عنه.



الجماهير تردد (اووووه ياناصر) والشمراني يرد: على رأسي

- حضور جماهيري جيد تواجد في وقت مبكر من المباراة.
- لعب الفريقان في جو معتدل ساعد لاعبي الفريقين على تقديم أداء جيد حيث بلغت درجة الحرارة داخل الملعب 32 درجة مئوية.
- صادق مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر على تشكيلة الفريق والتي نشرت في الرياضية (الوردية) يوم أمس.
- وزع مجلس الجمهور الهلالي 10000 شال و5000 علم أزرق وقدم لاعبو الهلال عددا من قمصان الفريق الجديدة على الجماهير.
- ظهر لاعبو الهلال لأول مرة بالطقم الأزرق الجديد في اللقاء.
- قوبل مهاجم الهلال ناصر الشمراني بتصفيق حار بعد أن أمسك بطائر الحمام الذي وقع داخل الملعب.
- ظل مدربا الفريقين الجابر وبريرا يوجهان لاعبيهما منذ أول عشر دقائق من اللقاء.
- حصل مدافع الشباب عبدالله الأسطا على أول بطاقة صفراء في المباراة بعد إعاقته لسالم الدوسري في إحدى الهجمات.
- رددت الجماهير الهلالية كلمة (هيا هيا) خلال استعداد محترف الفريق نيفيز (برازيلي) لتنفيذ خطأ من خارج الصندوق.
- سيطر لاعبو الهلال على معظم أوقات شوط المباراة الأول خلال مجرياته.
- انطلق البرازيلي نيفيز فرحاً بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه ليعبر عن فرحته برقصة السامبا البرازيلية.
- ألقت الجماهير الشبابية اللوم على مدافع الفريق وليد عبد ربه بعدما أخطأ في الكرة التي جاء منها هدف الهلال الثاني.
- قامت الجماهير الهلالية بعمل الأمواج الزرقاء في المدرجات خلال مجريات المباراة.
- أطلق الشمراني صرخة قوية بعد الهجمة المهدرة التي تمنى أن تصله من سالم الدوسري بما أنه كان في موقع جيد أمام المرمى.
- قبل انطلاقة شوط المباراة الثاني شكل لاعبو الهلال دائرة للاستماع إلى قائد الفريق نواف العابد الذي حثهم على ضرورة بذل المزيد من الجهد للمحافظة على المستوى والنتيجة.
- أغضبت الضربة القوية التي وجهها مدافع الشباب وليد عبدربه لنيفيز الجماهير الهلالية مطالبة بالبطاقة الحمراء لوليد.
- (اوه ياناصر) عبارة أطلقتها الجماهير الهلالية بعد هدف الشمراني الثالث، وبادلهم ناصر التحية بإشارة أنت على رأسي.
One.. Tow ..Three.. Four - رددتها الجماهير الهلالية بعد هدف الهلال الرابع لفريقها.
- نال مدافع الهلال ياسر الشهراني إعجاب الجماهير بعد نجاحه في إيقاف الهجمة الشبابية داخل منطقة الخطر الهلالية.
- طالبت الجماهير الهلالية حكم المباراة المرداسي باحتساب ضربة جزاء للشمراني بعد تعرضه للإعاقة على خط منطقة الجزاء الشبابية.
- لم يكن المستوى الذي ظهر به لاعبو الشباب مرضيا لجماهيرهم التي أظهرت غضبها من أداء الفريق.
- طالب عدد من الجماهير الشبابية بجلب مدرب جديد يتولى مهام التدريب لإعادة صياغة الفريق، وردد بعضهم بأن هذه النتيجة قد تكتب السطر الأخير للمدرب والإدارة.
- أخرج أمن المناسبات بالملعب أحد المشجعين بعد تلفظه بألفاظ غير لائقة وحركات مشينة تجاه الجماهير الهلالية.
- بعد أن سجل مهند عسيري هدف فريقه الوحيد أطلق أحد المشجعين عبارة (هدية) في إشارة إلى أن هذا الهدف هدية للشباب.
- هبط أداء لاعبي الفريق الهلالي بعد خروج ثلاثي الفريق الشمراني سالم نيفيز.
- انتظرت الجماهير الهلالية حتى صافرة الحكم المرداسي على أمل تسجيل هدف خامس كما حدث أمام الاتحاد.
- استقبلت الجماهير الهلالية لاعبيها بالتصفيق لدى خروجهم من الملعب بعد نهاية المباراة، وبادلهم اللاعبون التحية.



الدوسري: شكرا جماهير الهلال

الرياض - مصعب العمار
هنأ لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سالم الدوسري جماهير فريقه وزملاءه اللاعبين بالانتصار على فريق الشباب، ونصح الدوسري زملاءه بالاستمرا على هذا المستوى طوال مباريات الموسم في دوري عبداللطيف جميل، واختتم حديثه بشكره لجماهير الهلال الحاضرة ولمساندتهم لهم طوال اللقاء في الملعب.



النصر يتغلب على هجر والهلال يهزم الطائي

الرياضية - محمد الجار الله
تصدر فريق الأهلي لكرة القدم لدرجة الناشئين الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين، بعد فوزه الكبير على ضيفه التعاون بخمسة أهداف دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما أمس على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي ضمن الجولة الأولى من المنافسة التي انطلقت أمس، وفي الرياض استهل النصر حملة الدفاع عن لقبه بفوزه على ضيفه هجر بهدف دون مقابل سجله مشاري الشمراني في المباراة التي احتضنها ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود، وبنفس النتيجة فاز الهلال على مضيفه الطائي في المباراة التي جرت على ملعب أصحاب الأرض وسجل هدف المباراة سليمان الزعاقي، وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد بجدة تغلب الاتحاد على النجمة بهدفين مقابل هدف، وبذات النتيجة فاز الاتفاق على مضيفه القادسية في المواجهة التي احتضنها ملعب الأخير، فيما تعادل الشباب وضيفه الوحدة بهدف لكل منهما في المباراة التي استضافها ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب.



رئيس الهلال يجدد دعوته للوسط الرياضي بنبذ العنصرية

الرياضية ـ يوسف الصلحاني
جدد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد دعوته للوسط الرياضي لنبذ العنصرية بكافة أشكالها وقال في تغريدات نشرها على حسابه فجر أمس الأول: أدعو جميع الجماهير للبعد عن كل إساءة يحرمها ديننا الحنيف سواءً كانت عنصرية أو تمس الأعراض أو فاحشة تخدش الحياء..وأضاف: أدنت في كل ظهور إعلامي العنصرية وكل العبارات المسيئة من أي جمهور كان، ولكن يبدو أن بعض الأشخاص غير متابعين ..أو لا تسمع إلا ما تريد أن تسمعه. وشدد رئيس نادي الهلال على أن ما صدر من المعلق الكروي أحمد النفيسة حين وصف جماهير الهلال (بالزعيق) خلال مجريات مباراة التعاون والهلال الماضية غير مقصود إطلاقاً، وأنهم قبلوا اعتذاره وضد قرار إيقافه الذي صدر مؤخرا. وقال موجهاً كلامه للمعلق النفسية: نقدر اعتذارك وكلنا معرض للخطأ ونثق بأن الخطأ غير مقصود ونتطلع لعودتك ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى. من جانبه شكر النفيسة رئيس الهلال لقبول اعتذاره معتبرا ذلك من شيم الكرام ودليل على ما يتمتع به الأمير عبدالرحمن بن مساعد من حسن الخلق وسعة الأفق.



" الفزعة قوية ... واضحة "
فهد الروقي




الأمور البينة بينة ولاتحتاج لتوضيح، فالجبل الأشم الشاهق يراه الجميع في رابعة النهار إلا أعمى البصر، والمطر لايمكن أن يلتبس مع الماء الخارج من الصنبور، والنار في عتمة الليل تشاهد من مسافات بعيدة ولو لم ير مشعلها أو السامرين حولها، لذا يستطيع كل ذي لب أن يدرك أن عالمية النصر المزعومة قد جاءت بنظام (الفزعة) رغم أنها تحولت بقدرة قادر ومن باب شدة اليأس والحرمان إلى مجد لم يحصل عليه أحد، بل ولمباهاة تشبه مباهاة الفقير للغني بأنه يمتلك مبلغا من المال ورغم أن هذا المبلغ لايصل لثمن ثروة الغني إلا أن الفقير المعدم يراه غير ذلك، فهو في عينه أكثر وأفضل ورغم يقينه بأن رصيده جاء بطريقة (الرفدة)، وهذه العادة النبيلة تنتشر بين أبناء الأسر والقبائل عبارة عن تقديم مبلغ من المال (معونة) لقريبهم الذي هو بأمس الحاجة إليه إما لمجابهة تكاليف الزواج أو لأي شأن آخر بعيدا عن البطر.
وحتى تدركوا حقيقة (العالمية المزعومة) عليكم بالعودة للتاريخ لتعرفوا أنها وفق نظام (ترشيح) وليس أحقية، حيث تم التصويت للنصر على حساب جابيليو الياباني والهلال السعودي، فالأول بطل سوبر عام 99 والأول بطل سوبر 97 وكان من المنطق اختيار إما أول بطل أو آخر بطل ولكن بقدرة قادر وبـ(الفزعة القوية) تم اختيار بطل سوبر 88 علما بأن النصر لم يسبق له تحقيق بطولة أبطال الدوري الآسيوي رغم أن البطولة أقيمت عام 2000 ولم يشارك في البطولة سوى أبطال 99 واستثنيت بعض القارات التي اختير منها فريقان.
بعد هذه البطولة دخل النصر في بيات دائم وبعد عن البطولات رغم المحاولات الحثيثة والدعم اللوجستي الذي يرد إليه بين الفينة والأخرى وآخر شواهدها (كارثة خاريستياس) وهو الذي ساهم في ضياع لقب كأس ولي العهد الموسم الفائت حين أضاع ركلة جزاء بتسديدة ضعيفة يستطيع حتى الطفل الصغير التصدي لها لسهولتها،
فما كان من بعض المهتمين بالشأن النصراوي إلا اختراع عبارة (العالمية صعبة قوية) والهدف منها مناكفة الهلاليين الذين يتغنون بفريقهم وهو يحقق الألقاب في كل موسم وينافس على كل البطولات، بل حاولوا استغلال كل من يشيد بتأهلهم لبطولة أندية العالم، وهاهم يستجدون عضواً نالوا منه سنوات طويلة حتى وسموه بأقذع المفردات - لكن سبحان مغير الأحوال لقد تغنوا بكلامه وتناقلوه حتى قبل بث البرنامج وكأن التسريب أصبح شعارا لهم غير مدركين أن الحق بين واضح لذا لم يشكك أحد بعالمية الاتحاد. فقد جاءت من الملعب وليس المكتب.

الهاء الرابعة
إذا السالفة ضحك وتسالي ولعب اطفال
خبطت الغصن لين ابرق الريش طيرته
خلصنا وقفلنا الصناديق بالاقفال
ومن جور حبه كامل القلب حررته



الرأي
هلال سامي
فهد المطيويع




بالفعل هلال هذا الموسم هو هلال سامي وليس هلال جماهير نصف الأرض ولا هلال الإنجازات والتاريخ والمجد ولا هلال آسيا بعد أن كثرت المهاترات، وكثر استعراض العضلات من بعض المقربين من الهلال ومن بعض المحسوبين عليه ممن يبحثون عن فرصة سقوط أو تعثر ليصفوا حساباتهم مع الهلال أو مع مدرب الهلال ناسين أو متناسين أن هذا العبث سيكون على حساب تاريخ وإنجازات هذا الهلال الذي لولاه لما عرفهم أحد سواء كان عطاؤهم حباً للهلال أو حباً لأنفسهم، فهو في غنى عن هذا كل هذا خاصة وأنه يواجه الكثير بسبب التكتلات الإعلامية التي جندت نفسها لمحاربته والتحريض عليه بشكل واضح وفاضح وعلى عينك يا تاجر وضاع الهلال بين طيش محب وكاره، في الحقيقة الوضع الهلالي خارج الميدان ينذر بكارثة بعد أن تكاثر (الإناء) دون مبرر أو سبب مقنع في نفوس أناس كنا نحسبهم ذخراً للهلال وملاذاً له عند الشدائد ولكن دوام الحال من المحال، عموماً رسالتي لكل (المنبرشين) في ملعب الهلال هي أن الهلال ليس هلالهم فقط ولن يكون مهما كان حجم مساهماتهم المالية أو الإدارية التي لا تعطيهم الحق بأن يشوهوا وجهه الجميل لكسب جماهير ناد هنا أو هناك أو إثبات وجود، أيضا نود أن نقول إن جماهير الهلال لن تسمح لأحد بأن يصفي حساباته باسم الهلال، ببساطة شديدة نقول لهؤلاء إن الهلال باق لجماهيره ومحبيه وأنتم ذاهبون.

باختصار
ـ نقول إن عبدالله العنزي حارس فريق النصر ساهم بشكل كبير من خلال ما يقدمه من مستويات مذهلة في تربع النصر على الصدارة التي لا تعني أن النصر في أفضل حالاته فنياً، أتمنى أن يتوج هذا المستوى الكبير لهذا المبدع بالانضمام للمنتخب فهو الأفضل حاليا وخير من يقف في مرمى المنتخب مع احترامنا للجميع، وفي ظني أن المباريات القادمة للنصر ستزيد من الضغوط على العنزي الذي نشعر أنه (كل النصر) في ظل تذبذب مستوى الفريق من مباراة لأخرى.
ـ باختصار نقول لسامي إن فريقه يقدم لمحات كروية جميلة ميزته عن غيره من الفرق لما يملكه من لاعبين من فئة السوبر ستار القادرين على التعامل مع ظروف المباريات وإن كان يعاب على الفريق ضعف التركيز في بداية المباريات وارتباك خط الدفاع وسهولة تجاوزه وضعف ردة فعل حارس المرمى، الفريق بشكل عام بحاجة لتقوية محاور الفريق وتفريغهم للجانب الدفاعي فقط لتخطي مشكلة متوسطي الدفاع المزمنة.
ـ لم أستغرب ردة فعل مشجعي نادي النصر تجاه ما صرح به الأمير نواف بن محمد حول موضوع تأهل النصر لبطولة العالم خاصة عندما غرد أكثرهم بأنهم ليسوا بحاجة لشهادة أحد في هذا الموضوع مع أنني على ثقة بأنهم سيستحضرون هذا التصريح كل ما دعت الحاجة كما هو الحال مع تصريح رئيس الهلال السابق محمد بن فيصل بخصوص الحكام، باختصار مثل هذه التصاريح لن تغير من واقع تنافس الهلال والنصر.
ـ تمر قناتنا الرياضية بظروف صعبة خاصة بعد ازدياد التهديد والوعيد الذي تستقبله تليفونات مسؤوليها من عدة جهات وأنا هنا لا أدري هل ألوم مسؤولي الأندية أو مسؤولي قناة الوطن التي فتحت باب برنامج ما يطلبه المتصلون في اعتراف صريح بأنهم تحت الطلب في تنفيذ إملاءات بعض المتسلطين في الأندية، على أي حال إرضاء كل المتصلين غاية لن تدرك يا قناة الوطن.





نجران والتعاون يطيحان بالعروبة والنهضة وتعادل الاتحاد والاتفاق
الهلال .. مع السلامة يا «شباب»



الشهراني يداعب سالم بعد هدفه الأول في الشباب. تصوير: سعد العنزي - "الاقتصادية"

تغطية: فهد الذيابي ـ عاطف الأحمدي ـ منير أبوبشيت
كما الجولة السابعة استعاد فريق الهلال لكرة القدم الصدارة التي كان يجلس عليها النصر بفارق نقطة، وتلاعب بنظيره الشباب ومزق شباكه برباعية مقابل هدف أمس، على ملعب الملك فهد الدولي في الجولة الثامنة.

في الرياض ابتدر الهلال (19 نقطة) الذي فرض سيطرته على الشوط الأول طولا وعرضا المباراة بهدف عكسي أحرزه وليد عبد ربه بالخطأ في مرماه بعد عرضية سالم الدوسري (10).

وواصل الهلال سيطرته وهجماته المتوالية التي نتج عنها الهدف الثاني من كرة خطفها ناصر الشمراني من أمام الخيبري، واتجه للمرمى الشبابي وتجاوز وليد عبد الله قبل أن يمررها للبرازيلي نيفيز المواجه للمرمى الذي سدد أرضية استقرت في الشباك الشبابية (30).

وفي الشوط الثاني واصل الهلال تفوقه في وقت شهد تواهان تام للشباب (14 نقطة) الذي بحث عن نفسه ولم يجدها، وتمكن ناصر الشمراني من إضافة الهدف الثالث بعد أن ضرب الدفاع الشبابي ودخل من العمق وسدد أرضية على يمين وليد عبد الله (47).

وعاد الشمراني مرة أخرى وتوغل في الصندوق الشبابي ثم لعب الكرة للعابد الذي مرر الكرة لنيفيز وبدوره وضعها في الشباك هدفا رابعا (57)، قبيل نهاية المباراة أحرز الشباب هدفا شرفيا عن طريق مهند عسيري (79).

في مكة المكرمة، تقدم الاتحاد (11 نقطة) بالهدف الأول عن طريق فهد المولد من تسديدة من خارج منطقة الجزاء استقرت في الزاوية اليمني للحارس الاتفاقي محمد الشريفي (19).

وفي الشوط الثاني انتفض الاتفاق الذي رفع رصيده لـ(8 نقاط)، ومن كرة تلاعب فيها حسن كادش بدفاع الاتحاد قبل أن يسدد بقوة في سقف المرمى هدف التعادل (59).

وعلى ملعب الأخدود أكرم نجران ضيفه العروبة، بهدفين سجلهما جاندسون (33، 81) ليقفز للمركز الثالث برصيد (15 نقطة) فيما بقي الأخير في مركزه الـ12 برصيد (7 نقاط).

وعمق التعاون جراح النهضة بهدفين نظيفين على ملعب الأمير محمد بن فهد، بهدفين سجلهما بول ألوو إيفولو (39، 86)، ليرفع نقاطه (12 نقطة)، يتجمد الأخير عند (نقطتين).



سامي: لم نخطئ .. وأميليو: للنسيان

فهد الذيابي من الرياض
شدد سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم على أن فريقه قدم مباراة كبيرة واستحق الفوز العريض على الشباب، 1/4 أمس في الجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل على ملعب الملك فهد الدولي.

وأشار إلى أن فريقه لعب مباراة دون أي أخطاء تذكر، وقال "الأخطاء في هذه المباراة من جانب فريقي تكاد تكون معدومة، وهذا يدل على الانضباط الكبير والتركيز العالي للاعبين الذين بذلوا جهدا واضحا خلال الشوطين".

وأشاد بأداء يحيى المسلم في خط الدفاع مؤكدا أنه قدم مباراة رائعة، وأن الفريق عموما كان عند حسن الظن به، لافتا إلى أن بديل هرماش جاهز للدفع به في المباراة المقبلة.

وأرجع الجابر الفوز للجمهور الهلالي الذي وجد بكثافة وشجع اللاعبين بحرارة، ما زادهم إصرارا على الخروج بهذه النتيجة المميزة.

من جهته، تحسر البلجيكي أميليو مدرب فريق الشباب لكرة القدم على الخسارة الثقيلة التي تعرض لها فريقه أمام الهلال مؤكدا أنها مباراة للنسيان.



دي جريجوريو: لا يمكن لأي نادٍ أن يتجاوز اتحاده المحلي
«فيفا» لـ"الاقتصادية" : لن نتدخل في قضية الاتحاد والهلال




مشاري الفهد من الرياض
أصبح تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا'' في قضية ناديي الاتحاد والهلال عقب قرار لجنة الانضباط بتغريم الهلال 100 ألف ريال، وحرمان جماهيره من دخول الملعب لمباراة واحدة تقام على أرضه بسبب هتافاته ضد جمهور الاتحاد ومن ثم قرار لجنة الاستئناف بقبول استئناف الهلال الذي تقدم به اعتراضا على قرار الانضباط، أمرا مستبعدا عقب تأكيدات ''فيفا'' أنه لا يمكنه أن يتخذ أي إجراء بشأن أي قضية تتعلق بالاتحادات الأهلية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي ما لم تقم تلك الاتحادات بمخاطبة ''فيفا'' بشأن تلك القضايا.

وقال لـ ''الاقتصادية'' الإيطالي والتر دي جريجوريو مدير الاتصالات والعلاقات العامة في الاتحاد الدولي حول تساؤلها بشأن قضية الهتافات العنصرية، وتأكيد نادي الاتحاد على رفع هذه القضية لـ ''فيفا'' بعد أن تم قبول استئناف الهلال ''الأمر واضح، لا يمكن لأي نادٍ أن يتجاوز اتحاده المحلي، الاتحاد الدولي قائم على قوانين وتشريعات، لا يمكن تخطيها كما أننا نرتبط بعلاقات وثيقة وجيدة مع الاتحادات المحلية في مختلف بلدان العالم، يمكنهم إطلاعنا على أي قضية منظورة لديهم، طلب رأينا، لكن هذا لم يحدث بحسب علمي حتى الآن''.

ورفض دي جريجوريو التعليق أو إبداء رأيه الرسمي بوصفه مسؤولاً في الـ ''فيفا'' بشأن الهتافات العنصرية التي باتت تغزو مختلف الملاعب في العالم، وقال ''على المستوى الرسمي أفضّل عدم التعليق، أما على المستوى الشخصي فإن سألتني عن ذلك فإنني سأجيب الجميع يرفض التمييز العنصري بكل أشكاله، ويجب أن تتضافر الجهود من مختلف الجهات للتصدي لهذه الظاهرة المزعجة''.

وأضاف ''اتخاذ القرارات الحاسمة و الرادعة سيكون علاجاً مفيداً لمثل هذه الحالات على أن يتم توعية المشجعين بخطورة مثل هذا الأمر، في الـ ''فيفا'' قمنا بتنظيم عدد من الدورات الخاصة في هذا الشأن، وكذلك استقبلنا عددا من اللاعبين المناهضين لهذه الظاهرة، واستمعنا لوجهة نظرهم، نرجو أن تنحسر هذه الظاهرة مستقبلاً''.

وعن رفض بعض اللجان في ''فيفا'' التعليق على بعض الاستفسارات التي ترد إليهم، أجاب دي جريجوريو ''لدى ''فيفا'' قسم إعلامي يجمع الاستفسارات، يحيلها للجان المتخصصة، وينقل الإجابات عنها، ما تتحدثون عنه هو مهمة القسم الإعلامي، ولا يمكن إيجاد قنوات تواصل بين اللجان في ''فيفا'' والإعلام، سيتسبب هذا في إحداث ربكة على مستوى العمل، كما أن الرد على الاستفسارات ليس محصوراً على الإعلاميين''.

وكشف دير الاتصالات والعلاقات العامة في الاتحاد الدولي ''يمكن حتى للمشجع العادي أن يبعث باستفساره لأي جهة عبر قنوات التواصل في موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم في أي أمر يبحث عنه، وسيحصل على الإجابة بشكل عاجل''.





الهلال يكشر عن أنيابه وينتزع صدارة الدوري السعودي برباعية في الشباب
الاتحاد والاتفاق يخفقان في العودة ونجران يقفز «ثالثا» والتعاون يواصل الإبداع بثنائية في النهضة

الرياض: «الشرق الأوسط» جدة: بدر بارشيد مكة المكرمة: إبراهيم القرشي
بعث الهلال برسالة خاصة لغريمه ومنافسه اللدود النصر، فحواها أنه لن يكون خصما سهل المنال على لقب دوري المحترفين السعودي هذا الموسم، وأسقط الشباب بـ4-1 في المواجهة التي جمعتهما ضمن الجولة الثامنة من المنافسات ليستعيد صدارة الترتيب برصيد 19 نقطة، ويعيد النصر الذي سيخوض مباراته غدا السبت أمام الفيصلي إلى الوصافة برصيد 17 نقطة، فيما تراجع الشباب من الرابع إلى الخامس برصيد 14 نقطة.

وأخفق الاتحاد بدوره في انتشال نفسه من دائرة التعادلات والهزائم، وخرج متعادلا 1-1 أمام ضيفه الاتفاق في المواجهة التي جمعتهما ضمن الدور نفسه على ملعب الشرائع بمكة المكرمة، وتراجع الاتحاد بذلك من السادس إلى السابع برصيد 11 نقطة، ولم يكن الاتفاق أفضل حالا منه؛ إذ بقي في مركزه الـ11 برصيد 8 نقاط.

وقفز نجران إلى المركز الثالث في سلم الترتيب برصيد 15 نقطة، بعد فوزه الثمين على العروبة 2-0، فيما واصل التعاون مسيرته الجيدة بفوزه على النهضة الجريح 2-0 ليصعد من الثامن إلى السادس، في الوقت الذي تأزم فيه موقف النهضة بشكل كبير في المركز قبل الأخير بالدوري برصيد نقطتين فقط.

وفي أقوى مواجهات اليوم بين الهلال والشباب، وجه المدافع وليد عبد ربه ضربة معنوية لزملائه في الشباب قبل مضي الدقائق الـ10 الأولى من المباراة، عندما سجل بالخطأ هدفا في مرماه بالرأس، إثر كرة عرضية من لاعب الهلال سالم الدوسري، وذلك في الدقيقة التاسعة من الشوط الأول، وزاد اللاعب نفسه صعوبة موقفه في المباراة عندما أخفق في تمرير كرة إلى زميله عبد الملك الخيبري؛ إذ خطفها ناصر الشمراني الذي تلاعب بالحارس وليد عبد الله ومررها لزميله البرازيلي نيفيز ليضعها الأخير هدفا عند الدقيقة 30 من الشوط الأول.

ونجح ناصر الشمراني مهاجم الهلال في زيادة الغلة أمام فريقه السابق، وسجل هدفا في الدقيقة 50 من المباراة، إثر مجهود فردي من منتصف الملعب تقريبا؛ حيث سدد الكرة قوية على يمين الحارس الشبابي.

وبعده نحو 7 دقائق سجل تياغو نيفيز هدفا رابعا بعد تمريرة ثلاثية بين ناصر الشمراني والعابد الذي عكسها لنيفيز المواجه للمرمى ليسجل هدفه الشخصي الثاني في المباراة، وسجل الشباب هدفا لحفظ ماء الوجه عند الدقيقة 79 عن طريق اللاعب مهند عسيري، بعد تمريرة رائعة من زميله توريس.

وفي مكة المكرمة حيث «قمة الإتيان» كما يحلو للجماهير تسميتها، تقاسم الاتحاد والاتفاق النتيجة والمستوى، وبدأ الشوط الأول هادئا في أول ربع ساعة، انحصر خلالها اللعب في منتصف الملعب دون أي خطورة على مرمى الفريقين، قبل أن يفتتح الاتفاق أولى هجماته في الدقيقة 17 من الجهة اليمنى، وقف أمامها الدفاع الاتحادي بالمرصاد، ليعود اللعب سجالا بين الفريقين قبل أن يرد لاعبو الاتحاد على منافسهم الاتفاق بكرة منظمة بين الثلاثي محمد أبو سبعان وبونفيم، وأخيرا لفهد المولد الذي لم يتأخر في تسديدها مباشرة نحو المرمى الاتفاقي، مسجلا أول أهداف فريقه في الدقيقة 19 من زمن الشوط الأول.

بعدها عاد الاتفاق لترتيب أوراقه من جديد، وبدا أكثر تنظيما في قيادة الهجمات العكسية من الأطراف والعمق؛ لكنها حالت دون الاستفادة منها؛ بسبب التركيز العالي لحارس فريق الاتحاد فواز القرني وخط الدفاع الذي أسهم في إبطال كل محاولات الفريق الضيف لتعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول.

ودخل الاتفاق الشوط الثاني برغبة جامحة في تعديل النتيجة، وتحقق لهم ما أرادوا من خلال فاصل مهاري للاعب حسن كادش، الذي توغل بالكرة من الجهة اليسرى بعد تجاوزه أكثر من لاعب وتسديده كرة مباشرة عانقت الشباك الاتحادية في الدقيقة 59 وعادلت كفة الفريقين بهدف لكل منهما.



أنباء عن قبول المحكمة الرياضية استئناف الهلال في «منشطات شراحيلي»
الحارس السلومي يقرر اللحاق بالجابر «تدريبيا» من بوابة البرازيل


الرياض: فارس السبيعي
راجت أنباء قوية أمس عن اتجاه المحكمة الرياضية الدولية في جنيف إلى قبول استئناف نادي الهلال بشأن قرار إيقاف اللجنة الدولية للرقابة على المنشطات لحارس الفريق الكروي خالد شراحيلي لمدة سنتين؛ لثبوت تعاطيه المنشطات في لقاء الاتحاد والهلال بدوري المحترفين السعودي الموسم الماضي. وأشارت الأنباء إلى أن المحكمة ستصدر قرارا بالاكتفاء بعقوبة نصف المدة «سنة واحدة»؛ مما يعني أن اللاعب قد يعود إلى المباريات بدءا من يناير (كانون الثاني) المقبل.

من جهة أخرى، كشف صالح السلومي، حارس الهلال السابق، أنه قرر أن يتجه إلى عالم التدريب بشكل رسمي. وأكد أن ملهمه الأول في ذلك هو البداية القوية لسامي الجابر كمدرب سعودي بأسلوب وطريقة مختلفة عن بقية المدربين السابقين. وقال «بعد تفكير عميق قررت أن أخوض غمار التدريب، وسوف أغادر إلى البرازيل خلال الأيام القليلة المقبلة للدخول في دورة تدريبية متقدمة في عالم التدريب».

وعما إذا كان سيتجه إلى التخصص في تدريب الحراس أجاب «حقيقة، سأتجه إلى التدريب كمدرب أول، ولست أول حارس مرمى يسلك هذا الطريق، فالحارس البرازيلي الكبير تافاريل حاليا مدرب لنادي فاتح تيريم التركي». وعن مستقبله بعد انتهاء الدورة قال «مبدئيا سأتجه لتعلم التدريب ميدانيا في أحد الأندية البرازيلية، وربما أدرب فريقا برازيليا صغيرا وأنطلق بعده ذلك إلى أندية أخرى، سواء في البرازيل أو السعودية والخليج، وأنوي احتراف التدريب، وواثق - بعد توفيق الله – من نجاحي، فأنا أملك خبرة كروية كبيرة، وتدربت مع مدربين برازيليين وأوروبيين كبار، وأملك إمكانات النجاح».

من جانب آخر، علمت «الشرق الأوسط» أن الإدارة الهلالية تعتزم رفع شكوى رسمية إلى اتحاد الكرة عند ترديد أي عبارات مسيئة للنادي أو اللاعبين والجماهير، وأنها تستند إلى بند واضح وصريح في لوائح العقوبات بلجنة الانضباط، والمتعلق بحقوق كل ناد في رفع شكوى ضد الإساءات العنصرية وغير العنصرية بشكل مباشر وغير مباشر خلال المباريات المقبلة.





الهلال يضرب بالأربعة ويعتلي الصدارة



الرياض - عبدالعزيز العمر
وسط حضور جماهيري غفير استعاد فريق الهلال صدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل بجدارة بعد تغلبه على الشباب بأربعة أهداف إلى هدف، ليبلغ بذلك النقطة الـ19 وبفارق نقطتين عن النصر الذي يلعب اليوم، فيما سجل نجران انتصاراً جديداً على العروبة بهدفين من دون مقابل، متقدماً إلى المركز الثالث بـ15 نقطة.

المباراة بدأت بمرحلة جس نبض انحصر خلالها اللعب في وسط الميدان، وتدريجياً ارتفعت وتيرة الأداء وخطورة الهجمات من الطرفين، ليأتي الهدف الأول أزرق في الدقيقة التاسعة بعد أن تبادل سالم الدوسري الكرة مع الشهراني لتصل إلى الأول الذي أرسلها عرضية أخطأ مدافع الشباب وليد عبدربه في إبعادها ليضعها في مرمى وليد عبدالله هدفاً هلالياً أول.

بعد الهدف اندفع الشبابيون نحو المرمى الأزرق إلا أن الدفاع الهلالي كان حاضراً ونجح في حرمان مهاجمي الشباب من تشكيل خطورة على مرماهم.

واعتمد الهلال على الكرات المرتدة من طريق نيفيز وهي الطريقة التي أرهقت دفاع الشباب ليأتي من إحداها الهدف الهلالي الثاني بعد خطأ ارتكبه عبدربه مانحاً الفرصة للشمراني للانفراد بمرمى وليد عبدالله الذي أبعدها إلا أن الشمراني نجح في الحصول عليها مجدداً ومررها للمندفع نيفيز الذي وضعها بذكاء بين مدافعي الشباب هدفاً ثانياً لفريقه (33).

حرص «الليوث» على اللحاق بالركب ورفعوا وتيرة أدائهم وهجماتهم، ولكن من دون خطورة تذكر وسط مرتدات هلالية كانت أكثر خطورة على مرماهم.

دخل الهلاليون الشوط الثاني بكل قوة، وغزا لاعبوه المرمى الشبابي وخصوصاً من الجهة اليمنى بوجود العابد. وترجم لاعبو «الزعيم» سيطرتهم الميدانية بهدف ثالث بعد تمريرة من العابد وصلت لناصر الشمراني الذي انطلق مستغلاً سرعته ومهارته، فتجاوز وليد عبدربه وأرسلها سهلة على يمين وليد عبدالله لتكون هدفاً ثالثاً (49).

منح الهدف الثالث لاعبي الهلال أريحية فتحركوا بعيداً عن أية ضغوط وسط حال من الحيرة شبابية، ولاحت للاعبي الهلال فرص عدة لم تستغل كما يجب حتى جاءت الدقيقة الـ59 حين أرسل الشمراني تمريرة للمندفع نواف العابد الذي تجاوز حارس الشباب وأرسلها بينيه للبرازيلي نيفيز الذي لم يتوان في وضعها في الشباك هدفاً رابعاً.

ومن هجمة مرتدة سريعة خطف مهند عسيري هدفاً لفريقه بعد أن وصلته الكرة، ووجد نفسه في مواجهة السديري ليرسلها من فوقه (79).

وأشرك الجابر ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب بدلاً من ناصر الشمراني وتياغو نيفيز، ولكن البدلاء لم ينجحوا في هز الشباك.



فيريرا يحاول «النسيان»... والجابر يشكر «الجماهير»

الرياض - عبدالعزيز العمر
طالب مدرب الشباب البلجيكي إيمليو فيريرا لاعبي فريقه بنسيان مباراة الهلال والتفكير في المرحلة المقبلة، ومباراة التعاون في الجولة التاسعة التي وصفها بالصعبة، مؤكداً أن الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه في بداية المباراة كانت سبباً في النتيجة التي آلت المباراة إليها. وقال فيريرا: «استقبل مرمانا وللأسف أهدافاً كما شاهدتموها، فبعد هدفين ولجا مرمانا كانت المباراة أصعب بالنسبة لنا، والهلال استغل الأخطاء، وهذه هي كرة القدم وأعتقد أن الهلال لم يرتكب أخطاء».

من جانبه، امتدح سامي الجابر أداء لاعبيه وانضباطهم مقدماً شكره للجماهير الهلالية التي اعتبرها إحدى النقاط التي أسهمت في تحفيز لاعبيه.

وأبدى الجابر استياءه من ولوج هدف في مرمى فريقه، وقال: «هذه حال كرة القدم، ولو أننا في التدريب ويلج هدف في مرماي فسأكون غاضباً».

ورفض مدرب الهلال امتداح لاعب بعينه في معرض تعليقه على سؤال حول تفوق يحيى المسلم في خط الدفاع قائلاً: «ما زلت أقول إن الفريق منظومة وليس أشخاصاً، وكرة القدم تعتمد على 11 لاعباً، وكرة القدم لعبة جماعية وليست فردية».

وطمأن الجابر المتابعين على إصابة نيفيز قائلاً: «نيفيز خرج بكدمة وبإذن الله سيكون في حال طيبة، أما بالنسبة لغياب هرماش فبالتأكيد سيكون هناك بديل جاهز له فهناك خيارات عدة».



مشاهدات

- للمرة الأولى يتقلد لاعب الهلال نواف العابد شارة القيادة على ملعب الملك فهد الدولي، وكان العابد حمل الشارة في المباراة السابقة أمام التعاون في بريدة.

- جماهير الهلال وجدت في وقت باكر إلا أنها لم تدخل الملعب إلا قبل المباراة بنصف ساعة.

- طالب الجهاز الفني اللاعب عادل هرماش بالحصول على البطاقة الصفراء ليغيب أمام نجران ويعود ضد النصر، وتحصل هرماش على البطاقة في الدقيقة الـ87.

- طالبت الجماهير الهلالية مدرب الفريق سامي الجابر بإخراج نيفيز بعد أن تكرر سقوطه بسبب الإصابة.

- هتفت الجماهير الهلالية باسم ناصر الشمراني في بداية المباراة وبادلهم بإشارة بيده مؤكداً لهم أنه سيهز الشباك.

امتعضت جماهير الشباب من التشكيل الذي لعب به المدرب وحملوه مسؤولية نتيجة اللقاء.






"الزعيم" يصطاد "الليث" بـ"هدايا" الدفاع
نجران يكسب العروبة.. والتعاون يفرض نفسه على النهضة



لاعبو الهلال يشاركون الشمراني الاحتفال بهدفه (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض، الدمام، نجران: منيف الشهراني، علي دعرم، سلطان دغمان
ألحق الهلال هزيمة قاسية بالشباب وتفوق عليه (4/ 1) في المباراة التي جرت أمس بإستاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الثامنة لدوري عبداللطيف جميل مستغلا الأخطاء الدفاعية، خصوصا من جانب وليد عبدربه، الذي أحرز الهدف الأول في مرماه عن طريق الخطأ، فيما تسبب في الثاني أيضا، قبل أن يكمل زملاؤه ما بدأه وليد من خلال الوقوع في أخطاء متكررة استغلها الهلال جيدا. وفي نجران فاز نجران على ضيفه العروبة (2/ صفر). أما في الدمام، فقد كسب التعاون مضيفه النهضة (2/ صفر).
الهلال × الشباب
بدأت المباراة بتحفظ من الشباب قابله حماس ورغبة هلالية في إحراز هدف مبكر نجح في الحصول عليه مستغلا الارتباك الشبابي، وذلك عندما لعب سالم الدوسري كرة عرضية حولها المدافع وليد عبدربه، عن طريق الخطأ في مرمى زميله الحارس وليد عبدالله، معلنا تقدم الهلال (د9). بعد الهدف (الخطأ)، سعى الشباب للعودة إلى المباراة ومال للاحتفاظ بالكرة كثيرا في منطقته، فيما اعتمد الهلال على حماية منطقته الخلفية واستغلال الهجمات المرتدة. ونجح الهلال مجددا في زيارة مرمى وليد عبدالله، مستغلا خطأ وليد عبدربه للمرة الثانية عندما مرر كرة عرضية لزميله عبدالملك الخيبري، حاول الأخير معالجتها بإرجاعها إلى الحارس إلا أن ناصر الشمراني، كان الأسرع وخطف الكرة ثم مررها للمندفع تياجو نيفيز، الذي توغل بالكرة ثم أودعها المرمى هدفا ثانيا (د30). وبقي الحال على ما هو عليه، حيث نجح الهلال في عزل مقدمة الشباب تماما حتى نهاية الشوط الأول.
بدأ الشوط الثاني من حيث انتهى الأول بامتلاك الهلال للكرة بغية المحافظة على النتيجة مع بعض المحاولات الشبابية للعودة إلى المباراة بكرات عرضية من الأطراف نجح دفاع الهلال بإبعادها إلى أن جاءت الدقيقة 51، حيث نجح الشمراني في تسجيل الهدف الثالث للهلال بعد مراوغته أكثر من لاعب شبابي وتسديده كرة زاحفة يمين وليد عبدالله . وساعد الهدف الثالث، فريق الهلال في تنظيم هجماته حتى أحرز هدفا رابعا عن طريق البرازيلي نيفيز (د57)، الذي استفاد من تمريرة نواف العابد، وسط المدافعين. وأجرى مدرب الشباب إيميلو، تغيرين دفعة واحدة بدخول مهند عسيري، بدلاً من نايف هزازي، وعبدالمجيد الرويلي بدلاً من سعيد الدوسري، رد عليه الجابر بإدخال عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني، بدلا من ناصر الشمراني وسالم الدوسري، ثم أجرى إيميلو تغيره الثالث بدخول صالح القميزي بدلا من حسن معاذ.
وانتظر الشباب حتى الدقيقة 79 ليحرز هدفا شرفيا عن طريق البديل مهند عسيري، الذي استفاد من كرة ساقطة لعبها فوق الحارس عبدالله سديري.
نجران × العروبة
بدأت المباراة بحذر من الفريقين، وكان العروبة الأفضل خلال ربع الساعة الأول بفضل تحركات لاعبه "عبدالله ذيب"، وفي الدقيقة 20 سدد لاعب نجران "جانسون" كرة قوية اعتلت العارضة، رد عليه لاعب العروبة "مشرف الرويلي" بتسديدة رائعة أبعدها "ناصر الصيعري" بصعوبة إلى ركنية.
وسط غفلة من دفاع العروبة مرر "عوض خريص" كرة رائعة إلى جانسون، الذي انفرد بالمرمى ووضعها على يمين الحارس (هدفاً أول) لنجران "33"، وفي الدقيقة 38 أجرى مدرب العروبة تغييراً اضطراريا بإخراج "إلياسو أزيكا" للإصابة ودخول "عدي عمرو"، استمر بعدها اللعب محصوراً في وسط الملعب دون خطورة تذكر.
دخل نجران الشوط الثاني بقوة لتعزيز تفوقه، وفي الدقيقة 60 أشعل المهاجم جانسون المدرجات النجرانية بإحرازه الهدف الثاني برأسية رائعة.
بعدها شن العروبة أكثر من هجمة خطرة تصدى لها دفاع نجران، وسدد الرويلي، كرة قوية تصدى لها الصيعري على دفعتين، وكاد البديل عباس الشنقيطي، أن يقلص النتيجة للعروبة عندما صوب كرة قوية اعتلت العارضة ليعلن بعدها الحكم نهاية المباراة.
النهضة × التعاون
نجح التعاون في الظفر بنقاط النهضة بعد سيطرة تامة على مجريات المباراة، حيث كسب اللقاء بهدفي الكاميروني إيفولو "د37 و66".
وشهدت المباراة ضياع عدد من الفرص السهلة للتعاون، بينما لم يظهر النهضة بمستوى يذكر سوى بعض المحاولات الفردية التي لم تشكل أي خطورة على مرمى التعاون.





الهلال يكشر عن «الأنياب» برباعية يسقط الشباب


نيفيز يجري فرحا وسط حسرة شبابية تصوير - عالي العيسي

خالد الجابر – الرياض
أبدع الهلال وأمتع جماهيره بأربعة أهداف في مرمى الشباب مقابل هدف في ديربي العاصمة الرياض ضمن منافسات الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين جاءت عن طريق وليد عبد ربه (10) بالخطأ في مرماه وتياغو نيفيز (30) (57) وناصر الشمراني (50) فيما سجل للشباب البديل مهند عسيري (79) قدم الهلال واحدة من أجمل مبارياته على ملعب الملك فهد ووصل للنقطة 19 في الصدارة مؤقتا فيما بقي الشباب على النقطة 14 متراجعا للمركز الخامس.

بدأت المباراة سريعة من الفريقين بحثا من خلالها السيطرة على منطقة الوسط وامتلاك الكرة ومن ثم بناء الرسم الهجومي، وعند الدقيقة (10) ومن هجمة منظمة من الطرف الأيمن الهلالي تمكن سالم الدوسري من لعب كرة عرضية داخل منطقة الجزاء حاول المدافع وليد عبد ربه تخليص الكرة لكنه أودعها بالخطأ في مرماه هدفا عكسيا تقدم به الهلال وأشعل معه فتيل المباراة ليرتفع النسق الهلالي الهجومي وسط محاولات شبابية لتعديل النتيجة بفتح اللعب على الأطراف، قابله ضغط هلالي على حامل الكرة في ملعب الشباب، ومع الدقيقة (30) يرتكب وليد عبد ربه خطأ آخر بتمرير الكرة للمهاجم ناصر الشمراني ينطلق بها نحو المرمى ويتجاوز الحارس وليد عبد الله قبل أن يعيد الكرة للقادم من الخلف تياغو نيفيز الذي ينطلق بالكرة في العمق ويضع الكرة على يمين الحارس هدفا ثانيا أكمل به السيطرة الهلالية المطلقة على مجريات الشوط الأول بتقارب خطوطه الثلاثة وسرعة نقل الكرة لملعب الخصم كاد معها الشمراني ونيفيز أن يضيف هدفا ثالثا (42) قبل أن تعود لسالم الدوسري ويمرر الكرة للحارس، ليتقدم الهلال بهدفين في هذا الشوط.
واصل الهلال نسقه الهجومي في الشوط الثاني وشكل خطورة بكرة تبادله نيفيز مع العابد وصلت لوليد عبدالله، ومع الدقيقة (50) وبمجهود شخصي من ناصر الشمراني ينطلق بكرة من الوسط ويتجاوز وليد عبدربه ويتوغل في المنطقة ويضع كرة أرضية على يمين وليد عبدالله هدفا ثالثا هلاليا لم يثن لاعبيه عن البحث عن مضاعفة النتيجة ليكون الهلال على موعد مع الهدف الرابع (57) بتمريرة جميلة من الشمراني للعابد في العمق تجاوز بها وليد عبدالله قبل أن يجهز الكرة لتياغو نيفيز ليضع الكرة في المرمى هدفا رابعا أثقل به كاهل الشباب التائه أمام تفوق الهلال وعنفوانه، ليدخل من الشباب مهند عسيري وعبدالمجيد الرويلي بدل نايف هزازي وسعيد الدوسري، لكن السيطرة الهلالية استمرت بالهجمات المرتدة السريعة، ليخرج سالم الدوسري وناصر الشمراني من الهلال ويدخل عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني من الجانب الآخر دخل صالح القميزي بدل حسن معاذ، وعند الدقيقة (79) نجح مهند عسيري في تقليص الفارق بهدف مستغلا تمريرة توريس خلف المدافعين ليضع الكرة من فوق الحارس عبدالله السديري، ليدخل محمد الشلهوب بدل تياغو نيفيز.



الجابر: أحسست بالفوز بعد عملية الإحماء للاعبين



عبدالرحمن أباعود ـ الرياض
أرجع سامي الجابر مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم سبب فوز فريقه الكبير على نظيره الشباب برباعية مقابل هدف وحيد في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل السعودي،

إلى استغلالهم للأخطاء التي ارتكبها لاعبوا الشباب، وقال "هناك أخطاء تمت من الشباب وتم استغلالها، بجاب الانضباط التكتيتي من لاعبي الهلال، والتنظيم والجدية داخل الملعب، لذلك اتقدم بالشكر لجميع اللاعبين الذين كانوا على الموعد وأحرزوا فوزا كبيرا على منافس عنيد وله حظوظ في نيل لقب الدوري، ولا انسى وقفة جماهيرنا الغالية التي كان لها السبب بعد توفيق الله في الفوز، واستشعرت ذلك من اللاعبين أثناء عملية الإحماء".
وحول غياب المغربي عادل هرماش عن مباراتهم المقبلة أمام نجران، رد "لدينا البديل الجاهز، وسيكون بنفس الأداء".
في المقابل، أكد البلجيكي فيريرا مدرب الشباب أنهم فقدوا السيطرة على اللقاء بعد الهدف الهلالي الثاني، مشيرا الى أنهم قدموا أداء جيدا حتى الدقيقة 20، وأضاف "مباراة صعبة، ارتكبنا العديد من الاخطاء واستغلها الهلال، في المقابل سجلنا هدفا وحيدا بعد هجمة منظمة، ونسعى أن نستعد للقاء التعاون ونسيان هذه الخسارة".





تألق نيفيز والشمراني يقود الفريق للصدارة مؤقتا
الهلال يكتمل بدرا برباعية في شباك الشباب




كتبه : سلمان العنقري
برباعية كبيرة كان نجمها الأول البرازيلي تياغو نيفيز والمهاجم ناصر الشمراني فاز الهلال على ضيفه الشباب مقابل هدف شرفي للشباب من المهاجم البديل مهند عسيري، ليرفع الهلال رصيده إلى (19) نقطة مقابل (14) نقطة للشباب متصدرا دوري عبداللطيف جميل، منتظرا نتيجة النصر والفيصلي غدا السبت، ففوز النصر يعني تمسكه بالصدارة وأي نتيجة أخرى يتراجع وصيفا,د.


ا فتتح الهلال التسجيل بعد عرضية من سالم الدوسري حولها مدافع الشباب وليد عبدربه بالخطأ في مرماه (10) ، وضاعف الفارق البرازيلي تياغو نيفيز (30) ، قبل أن يسجل ناصر الشمراني الهدف الثالث (50) ويسجل البرازيلي تياغو نيفيز الثنائيه والرابع لفريقه (57) ، فيما سجل مهند عسيري هدف الشباب الوحيد (79) .

ويلتقي الهلال الجولة المقبلة نجران في نجران يوم الأربعاء المقبل، فيما يحل الشباب ضيفاً على التعاون في بريدة يوم الخميس.

ويفتقد الهلال لخدمات المغربي عادل هرماش للإيقاف .

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .
المناسبة : الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل
التوقيت : 7.40 مساء
الحكام : الدولي فهد المرداسي ويعاونه عبدالعزيز الأسمري وماجد عبدالله الناصر .

التشكيلة :

الهلال: عبدالله السديري ، ياسر الشهراني ، الكوري تشو سونج هوان ، يحيى المسلم ، سلمان الفرج ، الأكوادوري كاستيلو ، المغربي عادل هرماش ، سالم الدوسري(70)"عبدالعزيز الدوسري" ، البرازيلي تياغو نيفيز (82)"محمد الشلهوب" نواف العابد ، ناصر الشمراني(70)"ياسر القحطاني" ، والمدرب سامي الجابر .

الشباب : وليد عبدالله ، عبدالله الأسطا ، سياف البيشي ، وليد عبدربه ، حسن معاذ(70)"صالح القميزي" ، البرازيل فرناندو مينغازو ، الكولمبي ماكنيلي توريس ، البرازيلي رافينها ، عبدالملك الخيبري ، سعيد الدوسري(62)"عبدالمجيد الرويلي" ، نايف هزازي(62)"مهند عسيري" ، والمدرب البلجيكي ايميلو فيريرا .

الأهداف :

الهلال : وليد عبدربه في مرماه (10) ، البرازيلي تياغو نيفيز (30)و(57)، ناصر الشمراني (50)
الشباب : مهند عسيري (79)

البطاقات :

الهلال : عادل هرماش (86) .
الشباب : عبدالله الأسطا (23) ، وليد عبدربه (49) ، حسن معاذ (68).

الشوط الأول :

من كرة عرضية من سالم الدوسري من الطرف الأيمن يحولها وليد عبدربه بالخطأ في مرماه هدف هلالي أول أنهى دقائق جس النبض التي حضرت في الدقائق الأولى (10) ، وهدأ اللعب خاصة من الجانب الهلالي بعد الهدف ، فيما حاول الشباب البحث عن تعديل النتيجة بكرت عرضية جلها من الطرف الأيمن عن طريق حسن معاذ ، وكاد الهلال أن يضاعف النتيجة بعد عرضية من سالم حاول معها هرماش تجاوز مدافع قبل أن تبعد خطورتها لتعود هجمة مرتدة للشباب أنتهت خطورتها مع تمريره خاطئة من نايف هزازي (23) ، وفي غفلة وتمريرات متبادلة بين مدافعي الشباب يخطف الكرة ناصر الشمراني ويتجاوز وليد عبدالله قبل أن يمرر لزميله البرازيلي تياغو نيفيز الذي هيأها لنفسه بمهارة وسددها بذكاء كبير على يسار وليد عبدالله هدف هلالي ثاني (30) ، الهلال اكتفى بالهدفين وبقى بكثافة في وسط الميدان مع المحافظة على إغلاق المناطق الخلفية وخاصة الأطراف بتواجد هرماش في الطرف الأيسر إلى جانب العابد والفرج ، وسالم الدوسري إلى جانب الشمراني بينما بقت كرات الشباب دون خطورة ، وفي هجمة مرتدة للهلال أنطلق بها تياغو نيفيز ومرر لناصر الشمراني أبعد خطورتها الدفاع عادت لسالم الدوسري الذي مررها بشكل خاطىء للمتواجد في موقف تسلل نواف العابد (43) ، وأحتسب حكم المباراة دقيقتين وقت بدل ضائع لم تشهد خطورة على المرميين حتى أطلق صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم الهلال بهدفين دون رد .

الشوط الثاني :

دخل مدربا الفريقين بنفس تشكيل الشوط الأول ، وبمجهود فردي كبير قام به ناصر الشمراني وتجاوز أكثر من مدافع وسدد بيمناه زاحفة على يمين وليد عبدالله هدف هلالي ثالث (50) ، ومن هجمة مرتدة للهلال تباطىء ناصر الشمراني في تمريرها حتى أنسل نواف العابد خلف المدافعين وتباطىء في التسديد قبل أن يتجاوز وليد عبدالله ويلعبها عرضية لتجد البرازيلي تياغو نيفيز سددها بيسراه هدف هلالي رابع (57) ، وأجرى مدرب الشباب تبديلين دفعة واحدة بخروج سعيد الدوسري ونايف هزازي ومشاركة عبدالمجيد الرويلي ومهند عسيري في تبديلين يهدف من خلالهما لتنشيط خط المقدمة (62) ، ورد المدرب الهلالي سامي الجابر بتبديلين بخروج سالم الدوسري وناصر الشمراني والزج بالثنائي عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني (70) ، وفي نفس التوقيت أجرى المدرب الشبابي تبديله الثالث بدخول صالح القميزي وخروج حسن معاذ ، ورغم التبديلات الخمسة في الفريقين لم يتغير أداء الفريقين كثيراً ، مع محاولات شبابية قليلة ودون جدية ، حتى أخطا عبدالله السديري في الخروج وغمز مهند عسيري الكرة من فوقه ليسجل أول أهداف الشباب في المباراة (79) ، وزج سامي الجابر بأخر أوراقه بدخول محمد الشلهوب وخروج البرازيلي تياغو نيفيز (82) ، وبقى اللعب محصور في وسط الملعب وتمريرات قصيرة من الجانبين دون محاولات هجومية جادة .
واحتسب فهد المرداسي ثلاث دقائق كوقت بدل ضائع لم تشهد خطورة على المرميين حتى أطلق صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز الهلال بأربعة أهداف لهدف.















سجل (24) هدفا في موسمه الثالث.. وتجاوز ريفالينو بهدف مع مرور الجولة الثامنة لدوري جميل
نيفيز يكسر رقم (الداهية) ريفالينو مع الهلال في الدوري السعودي




كتبه : سلمان العنقري
تجاوز البرازيلي تياغو نيفيز مواطنه البرازيلي الشهير ريفالينو في عدد الأهداف في بطولة الدوري السعودي الممتاز بعد أن سجل ثنائية اليوم الجمعة في مرمى الشباب في المباراة التي أنتهت بفوز الهلال بأربعة أهداف لهدف .

وفي إحصائية خاصة بـ (قووول أون لاين)، سجل تياغو نيفيز هدفه رقم (24) هدف ، بينما كان البرازيلي الشهير ريفالينو قد سجل 23 هدفا خلال ثلاثة مواسم لعبها مع الهلال من موسم 1978/1979 وحتى نهاية موسم 1980/1981 ، علما أن ريفالينو أوقف نصف موسم من المواسم التي تواجد خلالها في الملاعب السعودية .

وكان ريفالينو قد توج مع الهلال بلقب الدوري مرة واحدة في أول موسم له ، فيما تياغو نيفيز ساهم في حصول الهلال على اللقب مرتين رغم أنه لم يكمل الموسم الثاني ولكنه سجل ستة أهداف كانت عاملا مهما ومؤثرا في فوز الهلال باللقب للمرة الثانية على التوالي .

وهاهو لم يكمل موسمه الثالث حيث لعب ثمان جولات حتى الآن .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 02/11/2013 عند الساعة » 07:34 AM
  #2  
قديم 02/11/2013, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالمحسن عبدالرحمن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
المكان: نادي الهلال
مشاركات: 790
يعطيكم ألف عافيه


الف مبروك للملكي زعيم آسيا

بإنتظار باقي الصحف
  #3  
قديم 02/11/2013, 07:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليـ14ـه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/03/2008
المكان: حائل
مشاركات: 728
يازين الاخبار والهلال فايز

آلف آلف مبروووووووووك على الانتصار العريض
وعقبال ما ندق بعض الناس بالجوله 10 ونستمر بالصداره


شكرا
  #4  
قديم 02/11/2013, 07:09 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على النقل
وألف مبرووووك الفوز يازعماء
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #5  
قديم 02/11/2013, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
مظهر جديد وتكتيك مميز انتهجه الهلال ففاز وأمتع
شكرا سامي شكرا نجوم الهلال
لقد أرعبتم المنافسين
  #6  
قديم 02/11/2013, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Blue Wolf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/04/2005
المكان: **استغفر الله وأتوب إليه**
مشاركات: 4,419
يعطيكم العافية على الأخبار

ومبروك الصدارة وان شاء الله تستمر
  #7  
قديم 02/11/2013, 07:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
الف مبروووك


ويستاااهلوووون الفووووز الكبير



وشكرا ع الصحف
  #8  
قديم 02/11/2013, 07:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام وعليكم ورحمة و بركاته صباح الخير
  #9  
قديم 02/11/2013, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Radoi 8
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/01/2009
المكان: فوق الكواكب والنجوم
مشاركات: 307
الف مليون مبروك لزعيم ولـ الذئب الاسطوري واتمنى العب بهذه الطريقة
والتكتيك والروح امام النصر لتكون الصداره لصاحبه الاصلي
والمنعطف المهم امام نجران والكل يعرف نجران في ملعبه عنيد وقوي
وبالنسبه للمذيع الشريان اتمنى عدم إعطاه فوق حقه وعدم النظر له بهذا
الشكل المفرح له نعرف من اللي لعب ٤ كؤوس عالم وهداف لدوري وبطولات اسيويه
اللهم انصر الهلال ووفق السير سامي

اخر تعديل كان بواسطة » Radoi 8 في يوم » 02/11/2013 عند الساعة » 07:43 AM
  #10  
قديم 02/11/2013, 07:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
مباراة رائعة في كل شيء عدا الهدف اللي ولج شباكنا ...

الحمدلله ع النقاط الثلاث ...

بالتوفيق للملكي ...

يعطيكم العافيةة ع الاخبار ...
  #11  
قديم 02/11/2013, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ علي بن محمد الشهري
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/07/2013
مشاركات: 645
مشكورين على نقل الاخبار
والف الف الف مبروووك الفوز
وبالتوفيق للزعيم في قادم الايام
  #12  
قديم 02/11/2013, 07:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
مشكوووووووووووورين ع النقل ,, الله يووووووووووفق الهلال ياااااااااااااااارب .
  #13  
قديم 02/11/2013, 07:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,466
صباح الخير
.......
عوافي
.....
مبر وك فوزالملكي
  #14  
قديم 02/11/2013, 07:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,466
صباح الخير
.......
عوافي
.....
مبر وك فوزالملكي
  #15  
قديم 02/11/2013, 07:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الشــ متعب ــمري5000
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/08/2010
المكان: الرياض & بريده
مشاركات: 694
مبروووووووووك الفوز والثلاث نقاط
وبالتوفيق للزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:01 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube