المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 31/10/2013, 07:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 26 / 12 / 1434 هـ من الصُحف









سامي اجتمع باللاعبين أمس ويتحدث اليوم عن المواجهة
الهلال أدى مرانه الرئيس استعداداً لمواجهة الشباب




كتب - عبدالله الحنيان:
أدى فريق الهلال الكروي أمس مرانه الرئيس استعداداً لملاقاة الشباب غد ا في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مباريات الجولة الثامنة من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران الهلالي على الجوانب الفنية، طبّق خلاله مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين، سبقها اجتماع فني عقده المدرب مع اللاعبين طالبهم خلاله بتلافي بعض الأخطاء.

هذا وسيعقد الكابتن سامي اوأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً في تمام الساعة الخامسة من عصر اليوم في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ يتحدثان خلاله عن المواجهة.

يذكر أنّ الفريق سيختتم تحضيراته بمران وحيد سيقام في السادسة من مساء اليوم وسيدخل عقبه اللاعبون معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي تأهباً للمباراة.

من جهة أخرى يطرح الشريك الإستراتيجي للنادي (موبايلي) تذاكر موقعة الهلال والشباب اليوم عبر منافذ البيع في مقر النادي ومتجر الهلال ، وذلك من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 10 مساءً على أن يقتصر البيع غدا في منافذ البيع في استاد الملك فهد الدولي.



مصدر هلالي: سنفاوض أي لاعب حر يحتاجه سامي..!



كتب - عبدالله الحنيان:
نفى مصدر هلالي مسؤول أن يكون ناديه قد فاوض لاعب نادي الاتحاد سعود كريري أو أي لاعب محلي آخر في الفترة الحالية ، مشددًا على أن إدارة ناديه لن تدخل في أية مفاوضات قادمة سوى بعد أخذ الأذن من المدير الفني للفريق الأول سامي الجابر كونه المعني بتحديد احتياجات الفريق الأول من ناحيتي المراكز واللاعبين.

مضيفاً قوله: الحديث عن المرحلة الحالية أما عن المستقبل فمن المؤكد أننا سنفاوض أي لاعب حر يرى الجهازان الفني والإداري أن الفريق بحاجته

يذكر بأن مدرب الهلال سامي الجابر كان قد أبلغ إدارة ناديه أنه سيخضع جميع لاعبي فريقه للتقييم قبل فترة الانتقالات الشتوية «يناير» المقبل وعلى ضوء ذلك سيحدد لهم احتياجات الفريق لما تبقى من منافسات الموسم.



نائب مدير عام شركة موبايلي يتحدث عن مستقبل شراكتهم مع الهلال ويقول لـ«الجزيرة»:
نتيجة استفتائنا 55 % في السعودية يشجعون الهلال وهو أهم نادٍ في المنطقة


كتب - أحمد العجلان:
أكَّد نائب مدير عام شركة اتحاد الاتِّصالات (موبايلي) الأستاذ حمود الغبيني أن الشركة لن تفكر برعاية أيّ نادٍ آخر بعد نهاية عقدها مع الهلال فيما لو لم تصل إلى اتفاق مع الهلال. وقال: ليس من المنطقي أن ننزل من نادٍ متربع على القمة إلى أندية أقل منه. وقال: الهلال هو النادي الجماهيري الأول في السعوديَّة وهو صاحب البطولات الأكبر وليس من اللائق لشركة عملاقة مثل موبايلي أن تحضر على قمصان فريق آخر بعد أن حضرت على قمصان أهم فريق في المنطقة، كاشفًا أن استفتاء موبايلي للنادي الأكثر شعبية خلال عام 2012 جعلت الهلال في مقدمة الأندية حيث إن 55 في المئة من المشجِّعين الرياضيين يشجعون الهلال وكان الاستفتاء عشوائيًّا في مختلف مناطق المملكة..

وأضاف» نحن الآن أيْضًا نقوم باستفتاء جديد ستظهر نتائجه في شهر ديسمبر المقبل وسنعلن نتائجه عبر بيان صحافي يوزع على كافة المنابر الإعلاميَّة ونحن دائمًا نؤكِّد أن مقياسنا في عملنا مع الهلال هو الشعبية وما تصدر الحضور الجماهيري للهلال خلال الجولات الماضية إلا دليل كافٍ على الشعبية الكبيرة التي يملكها النادي.. وقال الغبيني في حديثه الخاص لـ(الجزيرة): نحن نتوجه حاليًّا لمفاوضة الهلال عند نهاية العقد في شهر 7 من السنة الميلادية الجديدة 2014م ونتوجه نحو التفاوض مع الهلال على رعاية النادي وليس عمل شراكه كما هو معمول به سابقًا، موضحًا أن الرِّعاية تتيح لشركات أخرى الدخول مع الهلال برعايات مختلفه وقال: نسعى للحصول على إعلان على قمصان اللاعبين وكذلك في الملعب وأيْضًا مع اللاعبين.. وحول حديث عضو إدارة الهلال محمد الحميداني وذكره أن الهلال سيستطيع أن يحصل على 100 مليون في العام؟ قال: لن أعلّق على حديث الحميداني ولكن أعتقد بأنّه بخروج stc وقلّة المتنافسين أصبح السوق أضعف من السابق وبذلك من الصعب الحديث عن مبالغ كبيرة جدًا وإن كان الهلال قد يستطيع جلب مبالغ معقولة نظرًا لسمتعه وشعبيته..

وحول رأيه في الشراكة بين الهلال وموبايلي خلال الخمسة أعوام الماضية؟ قال: هي شراكة ممتازة وإن كان التفاعل بين الطرفين متوسط وكان بالإمكان أفضل مما كان وقال: تعلَّمنا خلال هذه الفترة دروسًا عديدة في الاستثمار الرياضي من ضمنها أن الشراكة كاملة ليست مجديه تمامًا، لأن الشراكة كانت مكلفه جهدًا ووقتًا وهي ليست من صميم عمل شركتنا ورأينا أنّه من الأفضل أن نعمل على الطراز الأوروبي من خلال إعلان على القميص وفي التلفزيون ومع اللاعبين وما شابهها..

وكشف الغبيني أن موبايلي قد بدأت مؤخرًا اتِّصالات مع بعض الأندية العالميَّة لعمل رعايات معها.. وعن هل واجهوا مشكلات في عملهم مع الهلال؟ قال: تعرضنا لحرب من بعض الأطراف التي تبحث عن مصالح شخصيَّة وحاول البعض الإيقاع بين الهلال وموبايلي ولم تنجح هذه المحاولات التي كان الدافع وراءها الأهواء الشخصيَّة والميول وقال: إن البعض يطرح أسئلة قيمتها سلبية لأنّها تبدأ وتنتهي بجدل بيزنطي مثل (من استفاد أكثر الهلال أو موبايلي من الشراكه)؟ ونحن نشدد على أننا استفدنا كثيرًا من الشراكه لأننا وثقنا علامتنا التجارية من خلال الهلال كما أن الهلال استفاد ماديًّا ويكفي أنَّه كان صاحب أكبر إيراد مالي في الشرق الأوسط كما أن علامته أيْضًا أنتشرت بشكل كبير عبر الإعلانات التجاريَّة.. وذكر الغبيني أن شراكة الهلال وموبايلي كانت مفيدة للطرفين ولأطراف أخرى أيْضًا وقال بأن الأندية استفادت من التجربة حيث إننا أول من أفتتح متجر وكذلك قدمنا بطاقات العضوية وكلا المشروعين تَمَّ تقليدهم من أندية أخرى.



أكثر من عنوان
ظلم الهلال ... في أعينهم عدل!!
على الصحن




ما إن أعلنت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم قبول استئناف نادي الهلال ضد قرار لجنة الانضباط بشأن حرمان الهلال من جماهيره في مباراته غداً مع الشباب وتغريمه 100 ألف ريال، حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأصوات تهاجم القرار.. وللأسف فإن معظمها لم يكن ضد القرار كقرار فقد صدرت قبله قرارات مماثلة من لجنة الاستئناف نقضت عدة قرارات من لجان مختلفة، ومع ذلك لم نسمع مثل هذه الضجة، ولكنها ضد كونه للهلال، فهم يريدون أن يتواصل ظلم الهلال، وأن تتواصل القرارات التي تنال منه وتحرمه من أبسط حقوقه، ويريدون أن يلعب بدون جمهور، وأن ينصفه الحكام، ولا يريدون أن يفوز ولا يحقق البطولات، ومع ذلك، فالهلال ماض في طريقه بطلاً منافساً لم تغب شمسه منذ العام 1377هـ وحتى يومنا هذا.

للأسف أيضاً فإن هناك أصواتاً كنا نظنها رصينة هادئة تعطي الحق لأهله، ثارت ضد قرار لجنة الاستئناف، ودندنت على مجاملة الهلال، ولم تكلف نفسها بمراجعة النقاط التي تضمنها الاستئناف الهلالي، ولا الحيثيات التي تضمنها قرار اللجنة الأخير، ولا التعليق على الوقائع القانونية الخاطئة التي وقعت فيها لجنة الانضباط، ولا عدم قدرة الأخيرة على تقديم الدليل المادي الـCD الذي يثبت مخالفة الجمهور الهلالي، ولو فعلت ذلك لوجدت أن قرار الاستئناف في محله، وأن من حق الهلال أن يأخذ حقوقه، لكنها لم ترد ذلك، أو تحاول الصد عن ذلك، بل واصلت اللعب على حبال الإثارة، والهجوم على الهلال، وجماهير الهلال والمطالبة بفرض عقوبات على النادي وجماهيره... ولكن لماذا، وعلى أي أساس، لم تتحدث عن ذلك، المهم عاقبوا الهلال والسلام!!

هنا أعتقد أن بعضهم يريد أن يتم تطبيق قاعدة (ظلم الهلال...عدل) حتى يرتاح ويطمئن باله، وهو شيء واضح من خلال كتابات بعضهم وتغريداتهم وظهورهم الفضائي، وللأسف أن معظم هؤلاء لم يسبق لهم أن قالوا كلمة حق في الهلال... فهل تريدون منهم أن يقولوها الآن...!!

أترك الإجابة للقارئ الحصيف.

اصعدوا على أكتاف الهلال !!!

الهلاليون متسامحون دائماً، وموقفهم مع المعلق الذي قال كلمة (مسيئة) بحق فريقهم ليس جديداً، ولولا أن الهلاليين كذلك طوال تاريخهم، لكان هناك وضع آخر لبعض الأقلام والأصوات التي ما انفكت عن النيل من الهلال والهجوم عليه وعلى رموزه والتقليل من شأنه وشأنهم، والكذب عليهم، وتزوير الحقائق التاريخية عندما تتعلق بهم.. وهي أشياء لو حدثت لناد آخر لرأينا العجب العجاب، لكن الهلال مختلف حتى في تسامحه ومواقفه المثالية مع الجميع!!

المهم الآن أن يكون ما حدث درسا وأن يستفيد منه الجميع ممن جعلوا الهلال قطعة يلوكونها كل مساء، وأن تراجع القناة الرياضية السعودية سياستها في اختيار ضيوفها، فهي قناة الوطن، وهي ملك للجميع، ومن غير المعقول مثلاً أن تستضاف أسماء لا تعرف إلا الهجوم على الهلال والنيل منه، وإن كان ولابد، فلا غنى عن معد ومذيع متمكنين يستطيعان الرد والمناقشة وتصحيح المغالطات التي ينثرها بعضهم كل مساء!!

هذا في قناتنا الرياضية... أما في القنوات الأخرى التي فتحت الباب على مصراعيه وجعلت الهلال والقائمين عليه ولاعبيه سبيلاً للتكسب وزيادة أرقام المشاهدين وضمان ردود أفعال تستمر عدة أيام واستضافة كل من (هب ودب) لتقديم ما يكنه من حقد على الهلال وكل ماله علاقة بها، أو تلك القنوات الخليجية التي يبدو أنها اختارت استضافة إعلاميين (تطقطق) عليهم ويضمنون لها عددا من المشاهدين !! فنقول لهم لا لوم عليكم فلستم أول ولا آخر من وجد في الهلال فرصة للصعود إلى الأعلى لكن الأيام كفيلة بوضع كل شيء في مكانه الصحيح...!! أما الهلال فلن تهزه محاولات عابرة ولا ضجيج متواصل وهو أمر أثبتته الأيام وشهدت به المنصات والأرقام!!!

مراحل... مراحل

** إلى أين يسير الاتحاد.. وأين ستتوقف محطته في ظل هذه الظروف الصعبة؟؟

** لو أن إدارة الاتحاد تفرغت لفريقها ومشاكله لكان أجدى لها من البيانات والاحتجاجات..لقد حاولت أن تشغل الجماهير بعد الخماسية الشهيرة فأشغلت نفسها...!!

** من أبرز أحداث الموسم حتى الآن أن شباك الهلال اهتزت 8 مرات في سبع جولات، وهو ما يشير إلى ضعف الجوانب الدفاعية في الفريق، ومع ذلك لا يزال الهلاليون يؤكدون بأن دفاعهم قوي!!

** محمد السهلاوي سجل أهدافاً مهمة للنصر... وهو ما سيرفع سعره في الفترة المقبلة!!

** التعاون من أفضل الفرق فنياً هذا الموسم، لكن مشكلته أن بعض التعاونيين يرجعون أي خسارة للتحكيم.. وكأن التعاون الفريق الذي لا يخسر!!

** في مباراة الهلال تحدث التعاونيون عن التحكيم السيئ.. وعندما تحدث المحللون ظهر أن الهلال هو الأكثر تضرراً، تماما كما حدث بعد مباراة الهلال والاتفاق!!

[email protected]
[email protected] :تويتر



بصريح العبارة
السامي سامي .. وإعلام الخوالف والقواعد
عبدالملك المالكي




لم تعرف الكرة السعودية في ماضيها العتيق وحتى حاضرها الذي نسأل الله له غايات الجمال ومقتضيات الكمال، لم تعرف الكرة السعودية عبر تاريخها سوى (نجمين) استحقا لقب (الأسطورة).. هما النجمان الكبيران سامي بن عبد الله الجابر وماجد أحمد عبد الله، وقد قدمت أصغرهما سناً لأنه يتفوق على الآخر لكونه يحمل بجانب لقب الأسطورة أفضلية مُقتضى مفردة (الأذكى) عند مقارنتهما ببعض كما يحلو لإعلام (الخوالف والقواعد) هذه الأيام.

مفردة الذكاء التي جعلت من هذا السامي مالئ الدنيا وشاغل الناس حتى اليوم، فلم يتفرغ للتنظير عبر شاشات (ثبّت وأنا أشوت) ويدّعي خدمة الكرة السعودية كما هو حال أهل الشِقاق والنِفاق ومساوئ الأخلاق.

قلت ذلكم الرأي وأنا في (ريعان الصبى) وأنا الأهلاوي الذي تأذّى من أهداف السام التي أدمت شباك عشقي الأهلي، ولا أنسى نهائي 1416هـ الذي تراءت لي نجوم الليل صبيحة يوم أجبرني فيه الفذ السامي على النوم المبكر، الذي لم أعتده إبان دراستي بجامعة الملك سعود.

وقلت ذات الرأي عن الأسطورة ماجد، وقد أرانا أبا عبد الله (سواد الليل) سنين وسنين كأهلاويين، وهنا أذكر أن رأيي في هذين النجمين الكبيرين لم يختل أو يختلف أو يصيبه داء (التصنُّع).. قلته - كما أسلفت - وأنا في ريعان الشباب (منذ العام 1418) بالمدينة والملاعب وعالم الرياضة والرياضية وما زلت أؤكده حتى اليوم ببيتي ومكان إقامتي بين عمالقة الإعلام الرياضي منذ العام 2009م وحتى اليوم جريدة الجزيرة.

وما زلت أردد ذلك الرأي وقد (شارفت ع الأربعين) أردده بحيادية لا تقبل الجدل، وبشجاعة يفتقدها الكثير من الكُتّاب، هذا، وإن كُنت غير محبذٍ للعودة لهكذا سجال لا يخدم - برأيي المتواضع - قادم الكرة السعودية طالما لم يخدمها في سالف عصرها الذهبي التليد.

إلا أن هنالك (إعلاماً بليداً) بدأ يقذف بل ويرمي ويعترض طريق الناجحين ما أمكنه مسلكه البغيض، هكذا، دون حسيب أو رقيب، ذلكم بعد أن قام بدوره (البليد) في إسقاط (كرة وطن) وعلى طريقة (يقتل القتيل ويمشي في جنازته) بات أكثر المتباكين اليوم يذرف (دموع التماسيح) على أطلال إنجازات لو كان له من الأمر شيءٌ لقضى حتى على تلك الأطلال.

إعلام يقوم على تصدر مشهده البائس بعضٌ من الخوالف من الرجال والقواعد من شقائق الرجال ممن يريدون قسراً جرّ كرتنا ومنجزاتنا إلى حيز ضيق، بل وشديد الضيق، كون مضرمي نار (الفتنة) فيه هم طفيليو إعلام (الإثارة الرخيصة) ودُمى (الهشك بشك) رواد الرقص ودق الطبول وإجادة الخاص من الفنون، كالنقازي (الساري والدحة) وصاحب الطرب والدندنة، والأعاجم، الذين لا يفقهون القول بخطورة ما يطرحون من قضايا حتى وإن خاطبت اليعربي منهم قبل (الأعجمي) بلسان عربي مبين.

قلت سابقاً وفي هذه المساحة لأبي عبد الله (الأسطورة الأذكى) السامي السام سامي إنني شخصياً أنظر لامتداد منجزك (كنجم بمرتبة سفير كرة وطن مُشرف فوق العادة) خدم رياضة الوطن بما لم يقدمه مثلاً من (يهرف اليوم بما لا يعرف) ممن أصابه داء (السُعار) ضد سامي اللاعب مبكراً وليزداد سُعاره حين عودته كمدرب..!

الامتداد (الأذكى) الذي زاد الفجوة بين أي مقارنة سابقة أو لاحقة، امتدادٌ أغضب حساد الذئب وأصابهم في مقتل.. فجعل من - لا يُجيد تركيب جملتين على بعض - يظهر كمحلل يبث سمومه تحت جُنحة لاعب سابق، بعد أن أيقن أن لا تاريخ له من غير سوابق أخرجته خارج أسوار ناديه بأمر الرمز الراحل، سوابق حري بصاحبها أن تجعل منه يتوارى عن الأنظار دهوراً (لو) كان في قلبه أو.. في وجهه ذرة حياء.

ولمِِا سبق لم أعجب وقد تكرر ذات (السُعار) غير مرة، إلا أنني عجبت لقول (الشايب الشريان) ولغة (تهكمه) على أسطورة العرب الأذكى الفذ (سامي)، لكن ما لبثت أن هدأت سريرتي (قبل أن أقول في نفسي وش ذا الحتسي يا شايب وش دخّلك بحتسي الشباب)، حين حمل مقطع (اليوتيوب) معالم وسحنات الإعلام الأصفر الذي بات يتمركز في مفاصل الإعلام المرئي تحديداً، فلا تنطلي ترتيباته المُسبقة إلا على جمهور (طيب)، جمهور واع ما زال ينتظر الجديد من ضيوف على شاكلة (المحتقن) الذي كما ذكرت لا يُحسن تركيب جملتين صحيحتين على بعضهما خلاف الماركة المسجلة باسمه حين يهذي أو.. يهرف بما لا يعرف.

للجماهير السعودية الواعية على اختلاف ميولها أقول: ادعموا (مدرب المستقبل) الذي بات يلقى التقدير والإشادة بل والمفاخرة بإنجازاته خارج الوطن.. ثم للهلال ولجمهوره العريض الذوّاق أقول (ادعموا سامي)، فوالله الذي لا إله غيره، ما ضر حُساده إلا تميز فريقه وعلو كعب مدربه (المشروع الوطني المنتظر).

ادعموه ودعوكم من ترهات (إعلامية ساذجة) تنثر هنا أو هناك لا تقيم وزناً لقيمة وطنية بقينا نراهن على استمرار عطائها خارج المستطيل الأخضر بتميز يُنبئ بمستقبل باهر للمدربين الوطنيين وللمواهب الفذة التي كل ذنبها تميز رجالها، رجال الأفعال لا الأقوال.

شخصياً قلت رأيي الذي بدأت به مساحة (بصريح العبارة).. رأي حُر ألقى الله به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ذلكم وإن كانت الكتابة في الشأن الرياضي لا تستوجب الحرص ومراعاة (أمانة القلم) للأسف عند الكثير ممن امتطوا صهوة جواد الإعلام الرياضي بمنابره المتعددة، أما وأنني عاهدت ربي - جل شأنه - ألا أكتب إلا ما يمليه عليّ ضميري وأن أكتب فيما يخدم الصالح الرياضي والشبابي العام ولا ألتفت لجارحة (ميول) أو نزوة تحدٍ كاذبة لواقع كروي مؤلم يلعب الأثر الأكبر في أوجاعه.. إعلام الكذب والتزييف الشاحب شديد الصُفرة.

أخيراً، وإن كنت لا أرجو أن أعود لطرح قضايا لا تهم إصلاح شكل ومضمون رياضتنا بالقدر الذي أرجوه حقيقة من دعم مدرب وطني أجبر القاصي والداني على احترام عمله بعد أن حقق على أرض الواقع ما لم يحققه غيره كمنجز أسطوري يحافظ عليه بـ (ذكاء) وأتوقع وأرجو له شخصياً كل التوفيق بعيداً عن كون هذا هلالياً وذاك أهلاوياً وآخر نصراوياً أو اتحادياً، فمصلحة رياضة الوطن فوق كل اعتبار وسامي دون أدنى شك أضحى (المَعلَم) الأكثر نضجاً وحرفية ومهنية وذكاء.. مَعلَم أسطوري حري بنا أن ندعمه كاتحاد كرة وجماهير على حد سواء.. أياً كانت ميولنا ذلكم إن أردنا الإنصاف أولاً، ثم ارتأينا تقديم صفحة بيضاء (للتاريخ)، صفحة ناصعة البياض في كتاب المدربين الوطنيين المنسي.

ضربة حرة:

إذا حان القضاء.. ضاق الفضاء.



فواصل

- انسحاب بعض المحللين الفنيين من القناة الرياضية السعودية بحجة عدم استلامهم مستحقاتهم أمر مؤسف وغير لائق بقناة تملك حقوقاً حصرية لنقل المسابقات الكروية السعودية. ويجب أن تسارع القناة بحل هذه المشكلة حفاظا على سمعتها وعلى حقوق المشاهد.

**

- ينبغي لإدارة شؤون الأندية بالرئاسة العامة لرعاية الالتفات لكثير من الأندية الصغيرة بالمناطق حيث تسيطر عليها إدارات أكل عليها الدهر وشرب وأصبح بعض مسؤوليها يعتبرها من الأملاك الخاصة من خلال عقد جمعيات عمومية صورية ومرتبة تضمن استمرارهم في مواقعهم طويلاً وبعضهم تجاوز الربع قرن في بقائه على كرسي رئاسة هذا النادي أو ذاك.

**

- خبر شبه موحد نشرته الصحف عن عزم إدارة النصر مفاوضة مدافع الفيصلي الجحفلي ليكون بديلا عن المدافع النصراوي عمر هوساوي..!! من الواضح أن الخبر يحمل رسالة واضحة لهوساوي الذي اقترب عقده من النهاية وبدأ مفاوضات التجديد وجاء خبر الجحفلي بمثابة الضغط على اللاعب ليتخلى عن شروطه.

**

- ربما تكون فترة تسجيل المحترفين القادمة مرحلة فاصلة لإدارة نادي الاتحاد إما الاستمرار وإما الاستقالة. فإذا نجحت في تسديد المطالبات التي تجاوزت المائة مليون ريال فسوف تستمر أما إذا عجزت فستغادر حتماً. وستكون التركة ثقيلة على الإدارة القادمة.

**

- ليس هناك مجال لتخوف الجماهير الأهلاوية من رحيل النجم تيسير الجاسم لعدم حصوله على مطالبه المالية من أجل تجديد عقده مع النادي. ذلك أن إدارة النادي حريصة كل الحرص على استمرار الجاسم ولن تفرط فيه أو تسمح له بالمغادرة فهو أحد الأركان الأساسية للفريق والعناصر المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها. وسيلقى حتما التقدير المناسب من الإدارة.

**

- إقامة مباريات الجولة الثامنة من الدوري على مدى ثلاثة أيام تضمن استمرار المتعة والإثارة للجماهير الرياضية ومتابعة جميع المباريات دون تداخل.



صح لسانك

* الوضع الحالي للاتحاد لا يساعد على تحقيق إنجازات.
منير رفه

- مجموعة المستقبل دمرت المستقبل.

* النصر يفاوض جحفلي الفيصلي.
عنوان صحفي

- رسالة من تحت الماء لهوساوي.

* خميس والبطي يتركان القناة الرياضية.
عنوان صحفي

- فلوسنا فين؟



كاريكاتير
رشيد السليم








إدارة الهلال: لم نفاوض كريري والجاسم


الجاسم

الرياض - حمد الصويلحي
نفى مصدر مسؤول بإدارة الهلال ما أثير حول تفاوضهم مع بعض اللاعبين المحليين الفترة الماضية يتقدمهم سعود كريري وتيسير الجاسم، وقال:" لم نفتح خط المفاوضات مع أي لاعب محلي في الفترة الماضية لرغبة الجهازين الفني والإداري في التركيز على العمل لتهيئة الأجواء المناسبة للفريق وإظهاره بالصورة المطلوبة خصوصا أنه لا توجد فترة تسجيل خلال الفترة القريبة الماضية، وبالنسبة لسياسة الإدارة في المستقبل أن أي لاعب محلي مميز يدخل الاشهر الستة الأخيرة من عقده ونرى أن الفريق بحاجته سيتم مفاوضته باذن الله".

من جهة ثانية يعقد مدير الجهاز الفني سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً في تمام الساعة الخامسة من عصر اليوم (الخميس) في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي للحديث عن مواجهة الفريق مع الشباب مساء غد (الجمعة) في الجولة الثامنة من دوري جميل للمحترفين، في الوقت الذي ستطرح تذاكر المباراة للجماهير ابتداء من عصر اليوم عبر منافذ البيع في مقر النادي ومتجر الهلال، واستاد الملك فهد الدولي غدا (الجمعة).



القرار التاريخى ل«الاستئناف» يدفع الأندية للبحث عن حقوقها


من مباراة الهلال والاتحاد

الدمام - عبدالله العبود
لم يكن القرار الذي أصدرته لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم بنقض عقوبة لجنة الانضباط تجاه نادي الهلال مجرد قرار يمر مرور الكرام، إذ سيدفع هذا القرار عدداً كبيراً من الأندية للتحرك مستقبلاً للحصول على حقوقها بعدما أنصفت "الاستئناف" الأزرق وألغت العقوبة الصادرة بتغريمه 100 ألف ريال وحرمان جماهيره من حضور مباراته أمام الشباب يوم (الجمعة) المقبل ضمن مباريات الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

القرار الجريء الذي أصدرته لجنة الاستئناف يعد نجاحاً كبيراً للاتحاد السعودي الجديد برئاسة أحمد عيد في أول اختبار حقيقي له، خصوصاً أن القرار لم يكن سهلاً في ظل حالة الجدل الإعلامي الكبير الذي صاحب القضية، لا سيما أن طرفاها الهلال والاتحاد، إلا أن "الاستئناف" نظرت للقضية بحيادية تامة من خلال مشاهدة شريط مباراة الهلال والاتحاد ودراسة المذكرة التفصيلية التي تقدمت بها إدارة الهلال لإثبات براءة جماهير الأزرق من الاتهامات الموجهة إليها بترديد هتافات عنصرية خلال مباراة الفريقين.

ومن المنتظر أن يكون للقرار التاريخي أصداء كبيرة خلال المراحل المقبلة من عمر دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، خصوصاً أن الأندية المشاركة في المسابقة أيقنت أن اتحاد الكرة سيكون مراقباً جيداً وحكماً عادلاً لأي مخالفات قد تحدث.

ومن المقرر أن يدخل اتحاد الكرة جولة جديدة من إثبات صحة قرار لجنة الاستئناف، إذا ما قررت إدارة نادي الاتحاد اللجوء الى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لتقديم شكوى رسمية ضد قرار "الاستئناف" بعدما أعادت ال100 ألف ريال للهلال وأعادت إليه جماهيره في مباراته المقبلة أمام الشباب.



صدى الواقع
«الاستئناف» أنقذت الانضباط!
خالد المشيطي




كان واضحا أن استئناف الهلال على قرار حرمان جمهوره من حضور مباراته أمام الشباب سيقبل لا محالة، ليس لأنه تصحيح لخطأ ارتكبته لجنة الانضباط فحسب، بل لأنه سيمنع مصيبة كانت ستحدث لو استمر نفاذ ذلك القرار، والمصيبة هي اختلاط العاطفة بالمهنية في إصدار الأحكام فيكون انفعاليا بحتا، وبالتالي يشكك في كل إجراء تتخذه بعد ذلك، مشكلة قرار لجنة الانضباط أنه افتقد إلى البينة، وهي الدليل الواضح الذي يتكئ عليه الحكم حال صدوره، والبينة في هذه الحالة -كما يظهر- شريط تسجيلي واضح الصوت ومعلوم المكان.

من ذلك القرار يمكن أن نستنتج أن لجنة الانضباط من رئيسها حتى أضعف عضو فيها لا يملكون ثقافة قانونية كافية، وهذا ما أوقعهم في مأزق القرار، وكان لا بد من نقضه من جهة أكثر دراية، يمكن أن أسميه: القرار المنقذ للجنة الانضباط!.

الملاحظ أنه في ظل غياب مدع عام ومحامين، ومحكمة قضائية تبت في مثل هذه الدعاوى صارت الساحة الإعلامية هي المحكمة، ففيها تجري المرافعات والمدافعات، تقدم الإثباتات والردود والجهات المعنية تتابع، تستقي منها المعلومات وتستخلص النتيجة، وأظنها في النهاية تضطر إلى إصدار الحكم بناء عليه!.

هذا يعني أن من ينشد الحق سيضطر إلى رفع الصوت، لكي يصل، ثم ينتصر في النهاية، إن وصل الأمر إلى هذا الحد فستختلط الأصوات وتغيب الحقيقة، أظن هذا هو سبب امتلاء الساحة بالصراخ!.

بقايا

* قال الأمير بندر بن محمد متعجبا وهو يتحدث عن الخلاف بين ابن فيصل والجابر: هل نفرح أن هلاليا انتصر على هلالي آخر؟!.. كلام حكيم.

*عندما طلب ماجد عبدالله تنحي حسين عبدالغني عن قيادة النصر فهو لمس مكان الجرح، لكنه طلب تأخر جدا، وجه ماجد علاجه للمكان الخطأ، الأصوب أن يوجهه لإدارة الفريق، أو إدارة النادي.

* أهم خطوة يمكن بها تحسين وضع الرائد إعادة النظر بلاعبيه الأجانب.



في الشباك

* اذا ما حدث وغادر الرئيس وسكرتيره فلن يكون مستغربا أن يعودا للتغريد بأسلوبهما التعصبي السابق ويحذوان حذو الحكم الذي يوافقهما الميول!

* لو جربت القناة الرياضية خطوة سهلة بالتركيز على الجانب الفني واستقطاب المحللين المتخصصين وابتعدت بالبرامج الحوارية عن استضافة الاعلاميين الذين يتحدثون بلغة المشجعين لاقتربت كثيرا من الاحترافية والمهنية وعانقت النجاح!

* "دربي الرياض" الذي سيجمع الهلال بشقيقه الشباب غدا (الجمعة) سيحتمل كل صفات الإثارة والحماس والحضور الجماهيري الكبير وستحدد نتيجته من سيستمر في انطلاقته ويواصل المنافسة على الصدارة!

* من حسن حظ الفريق النصراوي أن غياب عملاق خط دفاعه وصمام امانه عمر هوساوي سيكون امام الفيصلي صاحب خط الهجوم الاقل خطورة من الشباب والهلال والاتحاد!

* خرج حسين عبدالغني من الملعب امام الفتح فعاد الهدوء لنجوم النصر، وانتصروا بعشرة لاعبين وهو ما أكد خبرة وحكمة ماجد عبدالله في انتقاده لحسين!

* المشكلة في الاتفاق وابتعاده عن المنافسة ليست فقط فنية فإن ذهب المدرب بوكير فقبله مدربون كثر عجزوا عن العمل وسط اجواء غير مشجعة يتم فيها بيع عقود اللاعبين بالجملة!

* يفترض على اتحاد الكرة ومن خلال رابطة المحترفين استثمار جزء من اموال رعاية الدوري باصلاح الانارة والمدرجات والسياجات الامنية والارضيات الخاصة بملاعب العروبة والفيصلي والشعله ونجران!

* الاستئناف تستند على لوائح وانظمة وتفصل في قرارها والاعلاميون المشجعون يغردون خارج النطام وفق ميولهم وبنات افكارهم غير الصائبة!

* في مواجهة الهلال والشباب على بعض الجماهير الهلالية عدم الربط بين قرابة الحكم فهد المرداسي وشقيقه المستشار التحكيمي الشبابي ممدوح ففهد حكم متمكن وملم بالقانون ومؤهل للنجاح وقيادة المباراة لبر الامان!

*عاد البرازيلي الخطر فيكتور فعادت الخطورة لخط الهجوم الاهلاوي ووجد صانع اللعب البارع برونو سيزار من يستثمر جهده وتمريراته!

* الهدف الذي سجله مهاجم النصر محمد السهلاوي يعتبر من أغلى اهداف الفريق فهو سجل والفريق ناقص وعزز موقعه في الصدارة ورفع كثيرا من أسهم السهلاوي الذي سيجدد عقده بالرقم الذي يريده!

" صياد"





الهلال يواصل تكتيكة للشباب ..والجابر يعقد مؤتمرا صحفيا



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال
واصل لاعبو فريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الأربعاء تحضيراتهم استعداداً لملاقاة نظيرهم الشباب يوم الجمعة، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران على الجوانب الفنية، طبّق خلاله مدير الجهاز الفني الوطني سامي الجابر عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين, هذا وسيعقد مدير الجهاز الفني "سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً في تمام الساعة الخامسة من عصر يوم الخميس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن مواجهة الفريق مع الشباب, يذكر أنّ الفريق سيختتم تحضيراته للقاء الشباب بمران يقام في بعد المؤتمر الصحفي على ملعب النادي



الهلال اكتمل قبل الشباب



الرياض ـ عبدالإله المرحوم
ظهر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لأول مرة منذ انطلاقة الموسم الكروي الجاري بكامل عافيته بعد أن شهدت تدريبات الفريق أمس مشاركة كافة العناصر المثالية دون اسثناء، حيث خلت عيادة النادي من اللاعبين المصابين والبرامج التأهيلية التي خضعوا لها بمتابعة من طبيب النادي الفرنسي فابريك برايند الذي يتعامل مع إصابات اللاعبين بالشكل الطبي الصحيح لما يملكه من خبرة عالمية في هذا المجال.
وكان مدرب الفريق سامي الجابر قد ركز على الجوانب اللياقية والفنية تمهيدا للمواجهة المرتقبة التي ستجمع فريقه بنظيره الشباب غدا الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حظيت بمشاركة كافة اللاعبين الذين أبدوا تفاعلا كبيرا.
وعلى صعيد متصل، يعقد مدرب الفريق سامي الجابر عند الساعة الخامسة عصر اليوم مؤتمرا صحافيا يتحدث فيه عن الجوانب الفنية المتعلقة بمواجهة الشباب.

ورقة ياسر
وضح خلال المران الأخير رغبة الكابتن سامي الجابر الاستفادة من إمكانات المهاجم ياسر القحطاني حيث أشركه جزءاً كبيراً من الحصة التدريبية كعنصر أساسي قبل أن يغير خطته إلى (4 ـ 5 ـ 1) والتي ربما يبدأ بها بالزج بالمهاجم ناصر الشمراني وحيداً في المقدمة والاستفادة من عطاء ياسر إذا استدعى الأمر مشاركته لتدعيم تحركات الشمراني وفك الرقابة التي ستفرض عليه من الدفاعات الشبابية وتحديداً في حالة تقدم الخصم بهدف السبق، حيث ستغلق الممرات الخلفية الأمر الذي يتطلب مشاركة لاعب آخر في خط المقدمة.

ارتفاع اللياقة
شهدت التدريبات الماضية ارتفاع المخزون اللياقي لجميع اللاعبين وبالذات من يقطن على الدكة كالشلهوب وياسر بعد أن تكاملت جاهزيتهما الفنية والبدنية، وجاء الارتفاع اللياقي نظير التمارين الخاصة التي فرضها الجابر خلال الحصة الصباحية فضلاً عن البرنامج الغذائي للاعبين وهو ما أعطى توازناً بين الغذاء والتمارين المخصصة لكل لاعب، وكان الجابر قد أجرى اختبارات لياقية لجميع العناصر، ورغم التفاوت في القدرات إلا أن الصورة التي وضحت أن الجميع مكتمل الجاهزية.
متابعة شرفية
حظيت الاستعدادات الماضية بحضور شرفي كبير ومتابعة من عشاق النادي المبتعدين بهدف تحفيز اللاعبين للمواجهة الأهم في الدوري والتي ستعطي الفريق دفعة للحفاظ على مركزه المتقدم وتضمن بقاءه منافساً على الصدارة.
والحال ذاته كان لجماهير الزعيم التي تواجدت بالنادي بكثافة خلال الأيام الماضية وبالذات بعد نقض قرار الانضباط بتغييب الجماهير عن الحضور للقاء الغد، حيث استبشرت بخبر عودتها للمدرجات.



تدريبات صباحية وياسر أساسي



الرياض ـ الرياضية
شارك مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني لأول مرة كعنصر أساسي في الحصة التدريبية التي أجراها الفريق بإشراف المدرب الوطني سامي الجابر، وخلت العيادة الطبية بالنادي من أي لاعب، في حين أجرى الفريق تدريباته على فترتين صباحية ومسائية استعداداً للمواجهة الهامة التي ستجمعه بنظيره الشباب غدا الجمعة في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.



شراحيلي الهلال يعود في يناير

الرياضية ـ عبدالإله المرحوم
توقعت مصادر قانونية أن تنقض المحكمة الرياضية الدولية قريباً قرار لجنة الاستئناف لقضايا المنشطات التابعة للجنة الأولمبية السعودية الخاص بإيقاف حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خالد شراحيلي لمدة سنتين في يناير الماضي والاكتفاء بعقوبة الإيقاف لمدة سنة واحدة فقط.
وأرجعت هذه المصادر توقعاتها إلى ما قدمه الفريق القانوني لنادي الهلال من مستندات ثبوتية قوية اعتمدت عليها لحالات مماثلة لبعض اللاعبين الدوليين وتناولهم نفس المادة (الممنوعة) وغير المصنفة ضمن المواد المحظورة، وتم الاكتفاء بعقوبة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.



الزلزال و الصقر

سيكون ملعب الملك فهد الدولي بالرياض غدا مسرحا للجماهير الرياضية التي تعشق متابعة الثنائيات في الملعب، لتشهد التنافس الثنائي الذي سيجمع الزلزال بالصقر، وتحديدا عندما يتواجه مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني ونده في الشباب المهاجم نايف هزازي لقيادة فريقيهما في المباراة الدورية التي ستجمع الفريقين ضمن منافسات الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.

الشمراني يتفوق

لا أحد يشك إطلاقا في أن الشمراني حاليا أصبح متفوقا على هزازي خلال السنوات الماضية وذلك بفضل الأهداف التي قادت فريقه السابق نادي الشباب إلى إنجازات متتالية جعلته يتفوق نسبيا عن نايف هزازي الذي انخفض مستواه بشكل تدريجي إلا أنه لازال متمسكا بنجوميته الجماهيرية.

بوابة المنافسة

ناصر الشمراني ونايف هزازي اسمان صنعا نجوميتهما داخل المستطيل الأخضر، وغدا سيتقابلان بهدف التفوق وقيادة فريقيهما إلى الانتصار والذي ربما يكون البوابة للمنافسة على دوري عبداللطيف جميل خصوصا أن الهلال يأتي في المرتبة الثانية خلف المتصدر النصر بفارق نقطة وحيدة والشباب في المركز الثالث.

بداية المشوار

انطلق هزازي في مشواره الكروي مع نادي الاتحاد بداية من فريق الشباب بالنادي مروراً إلى تشكيلة الفريق الأول وكانت أولى مبارياته مع الفريق الأول في عام 2006.
ومن عام 2008 اعتمد الاتحاد كثيرا على هزازي ليكون مهاجم الفريق الأول، فكان واحدا من أهم الأسماء الموجودة في خط هجوم الاتحاد، فيما كانت أول مباراة دولية له مع المنتخب السعودي الأول أمام منتخب تايلاند عام 2008.
وعلى الطرف الآخر، بدأ الشمراني مشواره الكروي في نادي الوحدة عام 2004 م ثم انتقل لفريق الشباب بنظام الإعاراة عام 2006 م ثم عاد لفريقه السابق الوحدة وبقي معه عامين قبل أن ينتقل من الوحدة بصفة نهائية إلى فريق الشباب عام 2008 م عبر صفقة تجاوزت 13 مليون ريال سعودي.

صفقة الزلزال

بعد ذلك انتقل الشمراني من الشباب إلى الهلال بداية الموسم الجاري في صفقة تعد أكبر الصفقات المحلية التي أبرمت هذا الموسم حيث بلغت 25 مليون ريال.
وأحدثت صفقة انتقال ناصر الشمراني من الشباب إلى الهلال صفقة (الزلزل) ضجيجا صاخبا في الأوساط الإعلامية قبل بداية الموسم.
ويتميز ناصر بالقدم القوية والكرات الهوائية، ويعتبر من هدافي الدوري السعودي، حيث حصل على لقب هداف الدوري السعودي أربع مرات في أعوام 2008 م 2009 م 2011 م 2012 م.

خطف هزازي

في المقابل، لم تتحدث صفقة انتقال المهاجم نايف هزازي من الاتحاد إلى الشباب نفس الضجيج الذي صاحب انتقال ناصر الشمراني للهلال، حيث تحركت إدارة الشباب بحكمة وخطفت هزازي في صفقة تجاوزت الـ 13 مليون ريال ووصفت الصفقة بأنها أفضل الصفقات المحلية للفريق الشبابي.

قواسم مشتركة

يشترك الثنائي هزازي والشمراني في عدة قواسم، أهمها وجود طريقة خاصة لكل منهما في التعبير عن فرحته بالتسجيل وهز شباك المنافسين إذ بات لكل منهما نمطه وطريقته الخاصة في التعبير عن فرحة التسجيل.

تنافس خاص

ورغم أهمية مواجهتهما المرتقبة غدا وطموح كل من الزلزال والصقر في تحقيق أول فوز في الكلاسيكو، فإن الشمراني استطاع مع فريقه الجديد الهلال وحتى الآن تسجيل خمسة أهداف في دوري عبد اللطيف جميل مقابل أربعة أهداف سجلها نايف هزازي مع فريقه الشباب.

تفوق دولي

ويتفوق الشمراني على زميله هزازي في مشاركاته الدولية مع المنتخب إذ لم يشارك نايف من الموسم الماضي مع المنتخب في حين حملت مسيرة الشمراني مشاركته الأخيرة مع المنتخب ضد المنتخب العراقي وتسجيله هدف الفوز في تصفيات كأس آسيا 2013 .

اهتمامات مشتركة

يعتبر ركوب الدراجات المائية من الهوايات المحببة لدى الثنائي الشمراني وهزازي، وهو ما أفصح عنه المقربون منهما، حيث يحرص الثنائي على الاستمتاع بتلك الهواية في أوقات فراغهما وأثناء تواجدهما في جدة.



الرأي
سامي.. التاريخ ليس ملكك
مقبل الزبني




من الواضح جداً أن أسطورة الكرة السعودية سامي الجابر ملّ وسئم، بل وكره كلمة (أسطورة) من كثر ما أصبحت تطلق على كل من هب ودب، فـ(سامي) الذي قال قبل نحو عشرة أعوام في حوار متلفز من بيروت " لو كنت في بلد غير السعودية لـ"نصبوا لي المجسمات" في كناية أو إشارة واضحة أنه أسطورة الكرة السعودية وهو بالفعل كذلك، أصبح يرفض هذا الوصف لأنه (سمج) وفقد قيمته حتى أن سامي بات يعتبر أساطير الكرة السعودية قصة من قصص الخيال وهو انتقاص منه لهذا الوصف. وطالما أن سامي يرفض أن يطلق على نفسه أسطورة الكرة السعودية، فمن الطبيعي أنه ليس أسطورة الهلال وإن حاول البعض إلصاق هذه الصفة به ليس من باب الإنصاف بقدر ما هو تقليل من مكانته الكروية وتاريخه الفذ الذي ارتبطت فيه أغلب الإنجازات الكروية السعودية منذ أن كان لاعباً احتياطياً في صفوف المنتخب السعودي للناشئين المتوج في كأس العالم بأسكتلندا عام 1989 مروراً في نهائيات الأمم الآسيوية وحصده مع الأخضر الكأس القارية في الإمارات 1996 وقبلها الوصافة أمام المستضيف الياباني في 1992 وبعدها الوصافة أمام اليابان أيضاً في لبنان 2000. وإلى جانب إسهاماته الفاعلة في بلوغ المنتخب السعودي أعظم أمجاده العالمية بوصوله للدور الثاني من مونديال أمريكا 1994 ونهائيات كأس العالم في فرنسا 1998 ومن ثم مونديال 2002 في كوريا واليابان وحتى آخر ظهور للمنتخب السعودي في العرس العالمي بألمانيا 2006 ليعتزل سامي الجابر ويغيب الأخضر السعودي عن الحضور في التظاهرة الكروية الأكبر والأهم على وجه الأرض، كما أن كأس الخليج أبت من بعده مثلما استعصت من قبله على العودة للخزينة الخضراء منذ اعتزال سامي. بعد هذا كله أعتقد أن سامي الجابر أخطأ كثيراً وهو يحاول المجاملة على حساب تاريخه الفريد الذي صنعه بنفسه ولم يستطع أي لاعب سعودي أن يجاريه .. فالمجد مجده وهو من منح المنجزات العظيمة قيمتها وهيبتها، لذا فمن المنطقي أن يكون سامي الجابر أسطورة الكرة السعودية ليس تقديراً له بل تكريماً للوصف نفسه. قبل الأخير: الهلال ليس عنده مشكلة مع الفرق التي تلعب بطريقة مفتوحة لامتلاكه الأسلحة الفتاكة في خط المقدمة، إلا أن معضلة الأزرق في الفرق التي تعتمد على النهج الدفاعي مثل الرائد والتعاون في ذات الحين الذي تعتمد فيه على الهجمات المرتدة الناجحة أمام دفاعات الهلال المضروبة.. لا تتأخر المعالجات يا كوتش. الأخير: يقول أرسطو :" ليست الشجاعة أن تقول ما تعتقد، إنما الشجاعة أن تعتقد كل ما تقول".





الجهاز الفني منح الإدارة ضوءاً أخضر
العين الزرقاء على كريري



كريري

عبد العزيز العجلان من الرياض
كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر هلالية مطلعة، أن الإدارة الزرقاء تدرس إمكانية التعاقد مع سعود كريري لاعب الوسط الاتحادي وقائد المنتخب السعودي، وذلك بعد أن منح الجهاز الفني للفريق الأزرق الضوء الأخضر للإدارة بتدعيم صفوف الفريق بكريري في فترة الانتقالات الشتوية كانون الثاني (يناير) المقبل.

وينتهي عقد كريري مع الاتحاد في حزيران (يونيو) 2014 إلا أنه في حال عدم تسلُّم اللاعب مستحقاته المالية، حسب الاتفاقية المبرمة بين اللاعب وإدارة ناديه، يستطيع الانتقال مباشرة.

وشدّدت المصادر على أن الإدارة الزرقاء تسابق الزمن من أجل حسم هذا الملف، خاصة أن الفريق يعاني في المناطق الخلفية حيث استقبلت شباكه ثمانية أهداف في سبعة لقاءات، وهو رقم كبير بالنسبة للفريق الهلالي عطفاً على نتائجه في المواسم السابقة.

ورفضت المصادر التأكيد على أن الهلال سيقدم عرضاً لكريري من أجل التعاقد معه للموسم المقبل في حال فشل استقطابه كانون الثاني (يناير) المقبل، وقال ''هذا أمرٌ مختلف حيث إن سن اللاعب وبُعد فترة التعاقد معه قد يحولان دون ذلك إلا أن كل شيء وارد''.

وعلمت ''الاقتصادية'' أنه في حال نجحت الإدارة الزرقاء في حسم صفقة كريري، فإنها ستقوم بالتخلي عن الإكوادوري كاستيلو رغم قناعة الجهاز الفني به، على أن يتم تعويضه بمدافع أجنبي، كما ألمحت المصادر إلى أنه في حال عدم القدرة على التعاقد مع كريري، فإن النيّة ستكون باستبدال الكوري هوان بمدافع آسيوي آخر.




سامي يتكتك .. وإميليو يكثف الوسط


جانب من مران الهلال أمس. مركز الهلال الإعلامي

فهد الذيابي من الرياض
ركز سامي الجابر مدرب فريق الهلال الكروي على الجوانب الفنية خلال مران فريقه أمس استعداداً لملاقاة الشباب غدا على استاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل.

وطبّق الجابر عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة جميع اللاعبين.

وسيعقد مدير الجهاز الفني وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً في الخامسة من عصر اليوم في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في مقر النادي؛ وذلك للحديث عن مواجهة الفريق مع الشباب.

يذكر أنّ الفريق سيختتم تحضيراته للقاء الشباب بمران مساء اليوم.
جانب من مران فريق الشباب أمس الأول.

في المقابل، أكمل فريق الشباب تحضيراته باعتماد البلجيكي إميليو مدرب الفريق على تطبيق طريقة 4/5/1 مع مشاركة الكولمبي توريس الذي سيكون أساسيا بديلاً عن عيسى المحياني الذي سيغيب عن المباراة، بسبب الإصابة.

وسيؤدي فريق الشباب مرانه الليلة الذي يتوقع أن يكون ترفيهياً قبل أن يدخل اللاعبون معسكرهم الخاص للمباراة.



نيفيز: النصر يبتعد بنقطة .. سنتجاوزه



مشاري الفهد من الرياض
شدد البرازيلي تياجو نيفيز نجم خط وسط فريق الهلال لكرة القدم على قدرة ناديه في المنافسة الجادة على كل بطولات الموسم الحالي، على الرغم من الضغط الكبير الذي يحيط به، وبزملائه في الفريق، والذي وصفه صانع الألعاب الموهوب بالضغط الإيجابي، والمحفز على تقديم أفضل المستويات، وتسجيل الانتصارات بصفة متتالية.

وقال اللاعب البرازيلي في حديث خص به أخيراً إحدى المدونات الرياضية التابعة لناديه السابق فلوميننسي البرازيلي "النادي الذي ألعب له في السعودية الهلال يعيش الآن أوضاعاً جيدة على مستوى المنافسات المحلية، لم نخسر الكثير من النقاط، ونتخلف بفارق نقطة وحيدة عن المتصدر، يمكننا اللحاق به، وتجاوزه إذا نجحنا في الفوز في كل المباريات المقبلة في الدور الأول، التي يأتي من ضمنها مواجهتنا المرتقبة في الدوري مع النصر صاحب المرتبة الأولى في الديربي يوم 25 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

ويحتل الهلال المركز الثاني في سلم ترتيب فرق دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين برصيد 16 نقطة، يتصدر فيه نيفيز قائمة هدافي الدوري برصيد خمسة أهداف مع الكاميروني بول إيفولو لاعب فريق التعاون، وزميله ناصر الشمراني مهاجم الهلال.

وبين النجم السابق لفلوميننسي، وفلامنجو البرازيليين "الضغوط تأتي من الجماهير بمطالبتها لنا بالفوز في كل لقاء نلعبه، هذا حق مشروع لهم، النادي معتاد على تحقيق الانتصارات على الرغم من هذا كله نبقى هادئين، وفي حالة تركيز، كما يطلب منّا المدرب دائماً".

وزاد "زملائي في الفريق في حالة ذهنية جيدة للغاية، معنوياتنا عالية كما أننا متماسكون، هذا يمنحنا القدرة على التعامل بشكل إيجابي مع هذه الضغوط الإيجابية التي تحفزنا لبذل مزيد من الجهود في الملعب".

وأوضح "حين نتقدم في النتيجة فهذا يشكل علينا ضغطاً أقل لأننا سنكون مضطرين حينها للمحافظة على الفوز، لكن حين نتخلف بنتيجة التعادل أو بالخسارة، فإننا نبذل جهوداً كبيرة للعودة إلى جو المباراة، وتحقيق الانتصار مجدداً، وهذا حصل في أكثر من مباراة، ما يعني أننا نملك حظوظاً جيدة في المنافسة وشخصية الفريق القوي القادر على استعادة زمام الأمور والفوز".

يذكر أن تياجو نيفيز الذي يخوض تجربته الاحترافية الثانية مع نادي الهلال بعد عودته إليه مجدداً مطلع الموسم الجاري يعد أحد أهم مفاتيح اللعب، وعنصرا أساسيا في تركيبة الفريق الفنية.



قضية cd تُطيح بالدهيمي من «الانضباط»

فهد بن سويلم من الرياض
أطاحت قضية cd بعبد المحسن الدهيمي سكرتير لجنة الانضباط دون الإعلان رسمياً عن إعفائه عقب آخر قرار للجنة أمس، الذي ذُيِّل باسم خالد فقيهي، برفقة الرئيس المحامي إبراهيم الربيش.

وبحسب مصادر خاصّة، فإن الدهيمي أُعفي بعد حادثة طلب cd شفهياً التي أحرجت اللجنة حيث نفى محمد باريان مدير القنوات الرياضية السعودية، أن تكون اللجنة قد خاطبتهم رسمياً بطلب cd؛ لاتخاذ قرارها بشأن الهتافات العنصرية التي ردّدها الجمهور الهلالي.

وبدأت شرارة الأحداث عندما أكدت اللجنة أنها أوقعت عقوبتها على نادي الهلال بحرمان جمهوره من الحضور وتغريمه 100 ألف ريال بعد أن اطلعت على شريط المباراة، وهو ما نفاه الدكتور محمد باريان؛ ما أحرج اللجنة التي أكّدت أنها حصلت على الشريط من شركة العالمية التي تقوم بإنتاج الدوري لتنفي الأخيرة الأمر.

وكان عصام القحطاني عضو لجنة الحكام السابق، قد أكد في تغريدات له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن سكرتير لجنة الانضباط السابق قام بالاتصال به شفهياً لطلب شريط المباراة، ولم يقم بطلبه رسمياً، كما هو معتاد نظامياً.

ونقضت لجنة الاستئناف قرار لجنة الانضباط القاضي بحرمان الهلال من جمهوره حيث سمحت له بالحضور وأعفت الهلال من الغرامة.





قدم نيفيز تكلف شراحيلي التعاون الإيقاف مباراتين وتغرمه 10 آلاف ريال
الأمير عبد الرحمن بن مساعد يكلف الحميداني بمهام نائب الرئيس



شراحيلي لاعب التعاون يضرب الكرة برأسه وسط مراقبة الشمراني لاعب الهلال خلال مباراة الفريقين

الرياض: فارس السبيعي
أصدر الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، قرارا بتكليف محمد الحميداني عضو مجلس الإدارة، بمهام نائب الرئيس، نظرا للظروف الخاصة التي يمر بها الأمير نواف بن سعد، وتستدعي ابتعاده عن النادي خلال الفترة المقبلة.

ويرى رئيس الهلال أن الحميداني هو الشخص المناسب والأقرب لخلافة الأمير نواف بن سعد متى أعاقت الظروف الخاصة الأخير عن العودة لناديه، أو تسببت في ابتعاده لفترة طويلة.

يذكر أن الأمير نواف بن سعد عرض ظروفه الخاصة على الرئيس في أكثر من اتصال هاتفي، مبينا أن القيام بمهامه في ظل ابتعاده خلال الفترة المقبلة سيكون صعبا، وأنه يفضل تقديم استقالته، لكن الأمير عبد الرحمن بن مساعد طلب من نائبه عدم الاستعجال وتأجيل موضوع الاستقالة حتى تتضح ظروفه الخاصة التي تعوق استمراره نائبا، وحينها لكل حادث حديث.

من جانب آخر، علمت «الشرق الأوسط» أن الإدارة الهلالية تجري تحركاتها بشكل كبير خلال هذه الأيام لحسم تجديد عقود ثلاثة من لاعبي الفريق الأول، وهم: قائد الفريق ياسر القحطاني، وأكثر لاعبي الفريق الأول خبرة محمد الشلهوب، واللاعب عبد العزيز الدوسري؛ بعد أن خاطبت الأول والثاني بشأن التجديد لعامين، فيما ترغب في التجديد مع الدوسري لخمس سنوات مقبلة، وينتظر أن يطوى هذا الملف قبل فترة الانتقالات الشتوية.

يذكر أن إدارة نادي الهلال كانت قد اتفقت مع اللاعب عبد العزيز الدوسري على تجديد عقده، وذلك إبان خوضه البرنامج العلاجي، فيما جرى إرجاء التوقيع وتقدير قيمة العقد الجديد للاعب «باتفاق الطرفين» لحين عودته للمشاركة في المباريات، وهو ما حدث بالفعل.

يذكر أن اللاعب حينها أبدى ترحيبه بهذا الاتفاق، وكان قد عانى في السنوات الأخيرة من تأثير الإصابات المتلاحقة التي تركزت في عضلة الساق بشكل خاص وأثرت على تقديمه المستويات التي عرف بها في بداياته مع الفريق.

يذكر أن الدوسري أجرى في الموسم الماضي عملية جراحية في فرنسا بالأوردة الدموية في الساق، وجاءت الاختبارات الطبية الأخيرة لتؤكد زوال إصابته بشكل نهائي، وبعدها خضع لبرنامج تأهيل علمي متكامل استمر لثلاثة شهور بغية إعداده بشكل أفضل قبل دخوله التدريبات الجماعية التي خاضها للمرة الأولى أواخر الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى، يختتم لاعبو الهلال مساء اليوم تدريباتهم استعدادا لمواجهة الشباب مساء غد الجمعة في واحد من أقوى لقاءات الجولة الثامنة، وذلك على استاد الملك عبد الله الدولي بالرياض.

من جهة ثانية، أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارا يقضي بإيقاف لاعب التعاون سند شراحيلي مباراتين رسميتين (في جميع الدرجات التي يحق له المشاركة فيها) اعتبارا من 24-12-1434هـ، مع غرامة مالية بمبلغ وقدره عشرة آلاف ريال، بعد أن ثبت للجنة قيام اللاعب باستخدام قوة مفرطة ضد المنافس دون كرة في مباراة الفريق أمام الهلال ضمن دوري المحترفين السعودي، عندما دهس قدم لاعب فريق الهلال تياغو نيفيز، واعتبرت القرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.





"القناص".. تحدى الإصابة بـ"إنقاص" 7 كيلو جرامات
ياسر القحطاني استعاد مستواه بإصراره على قوة التأهيل



ياسر القحطاني يرغب في البقاء هلالياً (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري
عكف قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، ياسر القحطاني "32 عاماً" على مضاعفة جهده طوال الأشهر الماضية، بهدف استعادة لياقته البدنية، والاستعداد فنياً للعودة بشكل قوي للمباريات وقيادة فريقه مجدداً بعد أن غاب لفترة قاربت الأشهر الثلاثة جراء الإصابة التي عاناها في عضلة الفخذ الخلفية واستدعت خضوعه إلى برنامج تأهيلي مكثف تبعه برنامج لياقي.
الظهور الأول
وللمرة الأولى هذا الموسم، شارك القحطاني في دقائق معدودة لمباراة فريقه ضد الرائد في الجولة السادسة التي خسرها الهلال 1 /2، علماً أن آخر ظهور له قبل مباراة الرائد بالقميص الأزرق، كان في نهاية الموسم الماضي وتحديداً في إياب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا ضد لخويا القطري أواخر مايو الماضي.
إصابة خلال دقائق
تعرض القحطاني للإصابة خلال مشاركته في دقائق معدودة مع الأهلي ضد غريمه التقليدي الاتحاد في مباراة تكريم اللاعب الراحل محمد الخليوي "يرحمه الله" أواخر يوليو الماضي، وهي عبارة عن تمزق في العضلة الخلفية، أعلن عقبها أن فترة غيابه لن تزيد عن الشهر، بيد أن فترة غيابه امتدت إلى ضعفي المدة التي حددها، رغبةً منه ومن الجهازين الطبي والفني في أن يصل للجاهزية الكاملة لضمان عدم معاودة الإصابة مجدداً، خصوصا أنها تكررت خلال منافسات الموسم المنصرم.
رغبة جادة
أظهر القائد الهلالي رغبةً جادة خلال فترة التأهيل، وكان يرفض الخلود إلى الراحة في فترات الإجازة، ويصر على مواصلة برنامجيه العلاجي والتأهيلي، حيث لم يتمتع بذات الإجازة التي نالها لاعبو الفريق لمدة 5 أيام خلال فترة التوقف الماضية، مفضلاً التواجد بشكل يومي في النادي لإتمام برنامجه اللياقي من أجل استعادة ما فقده، كما فضل عدم التوقف حتى لا يفقد شيئاً منه في حال مشاركته في المباريات المقبلة.
الظهور أساسياً
ظهر القحطاني أساسياً في ودية الكوكب التي جرت في 19 أكتوبر الجاري وكسبها الهلال 7/ صفر، وشارك في 60 دقيقة، تمكن خلالها من تسجيل هدفين وصناعة ثالث.
وجاء هدفه الأول بلعبة فنية مقصية "دبل كيك" نالت إعجاب الجماهير الحاضرة، كما أظهر "القناص" خلال هذه المباراة، جاهزية عالية وتناغما مع زملائه في خطي الوسط والهجوم، مما بث الارتياح لدى المدير الفني للفريق الأول سامي الجابر الذي يسعى لتكوين مجموعة قوية قادرة على المنافسة على ألقاب الموسم الجاري.
تأكيد عودة
كما كان القحطاني نقطة التحول في مواجهة فريقه في الجولة الماضية للدوري، حينما حل الهلال ضيفاً على التعاون الجمعة الماضي على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة ضمن مباريات المرحلة السابعة من دوري عبداللطيف جميل التي كسبها الأزرق 2 /1، حيث تسبب في ركلة جزاء لفريقه قبل أن ينبري إليها مسجلاً هدف الفوز الذي كفل لفريقه كسب 3 نقاط حافظ بها على مركزه الثاني في سلم ترتيب الدوري بـ16 نقطة.
فقدان 7 كيلوجرامات علمت "الوطن" أن "القناص" فقد ما يزيد عن 7 كيلو جرامات من وزنه خلال فترة التحضير، الأمر الذي أعطى إشارة واضحة لرغبة اللاعب في تقديم صورة مغايرة عما قدمه خلال المواسم الماضية مما بث الارتياح لدى الجهاز الفني. وسيكون القائد الهلالي أحد الأوراق الهامة التي سيستعين بها الجابر في المباراة الهامة ضد الشباب غداً الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي في قمة مواجهات المرحلة الثامنة من دوري جميل، إذ أشاد الجابر بما قدمه القحطاني خلال مشاركته ضد التعاون، مبدياً سعادته بعودته القوية وتقديمه لمستوى لافت، مما شكل إضافة فنية للفريق.
رضا الجابر
نوه الجابر بأن القحطاني يملك إمكانات كبيرة وعودته إلى المشاركة أعطت الفريق روحاً عالية، مشيراً إلى أن ذلك ما يميز النجم الذي لا يقتصر عطاؤه داخل الملعب فقط.
بدوره أعرب القحطاني عن استعداده للموسم الرياضي الجاري، مشيراً إلى أنه بذل جهداً جباراً منذ فتــرة التحضيرات الصيف الماضــــي.
وقال "تحضيراتي مع الفريق كانت بتركيز عالٍ، وتقيدت ببرنامج التأهيل بمتابعة من الجهازين الطبي والفني والتزمت به بدقة بدافع الرغبة في تحقيق طموحات الجماهير الهلالية، ومحاولة الظهور بمستوى مشــرف لي ولزمــلائي اللاعبين لمواصلة تحقيق ما يصبو له المدرج الأزرق الكبير من إنتصارات وبطولات".



(زعيق) معلق ومسؤولين وإعلاميين..!!
خلف ملفي


دائما نبالغ وبشدة في المديح، ونصعق المخطئ بقرار قاصم للظهر، بما يؤكد دور المزاجية والقرار اللحظي وعدم تفعيل الدور القانوني والانضباطي على حساب العدل والتطوير.
وما حدث للزميل الشاب المتجدد أحمد النفيسة بإيقافه حتى إشعار آخر من إدارة القناة الرياضية، يذكرني بقرارات سابقة، بشطب (كامل) المجلس لبعض الأندية بسبب خطأ وقع فيه عضو أو حادثة تسبب فيها اثنان أو ثلاثة، وبعد مدة تأتي مناسبة ما ليتم العفو عن الجميع بمن فيهم المشطوبين..!!
والقناة الرياضية التي نتمنى لها كل التوفيق والتطور جزء من منظومة (هيئة الإذاعة والتلفزيون) التي يجب أن تُطلق العمل الحوكمي ومزاجية التعامل مع هذا وذاك ووضع قوانين ولوائح تنهض بها احترافيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
والحقيقة أن إيقاف المعلق أحمد النفيسة حتى إشعار آخر آلمني، وخصوصاً أنه لم يتعمد وهذا واضح في سياق تعليقه، حتى أنه وهو يعلق على مباراة التعاون والهلال كان يمجد الضيف (الهلال) بعبارات مبالغ فيها، ومن شدة حماسه وهو يستنجد بمخزونه اللفظي زل لسانه في (حرف) القاف (الزعيق) بدلاً من الميم دون أن يدرك ذلك، وإلا لاستدرك ولو بعد حين أو ارتبك إن كان يقصد.
وبالطبع كان من الطبيعي أن يلاحظ هذا الخطأ بعض الجماهير الهلالية مثلما يحدث في أي مباراة أخرى، ومن ثم تنطلق الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تواكبها قرارات وتفاعل من الأطراف الأخرى.
وفي هذا الصدد بادر النفيسة بالاعتذار وأقسم بالله أنه (حتى هذه اللحظة) غير مصدق وهو يسمع نفسه وأنه مصدوم، مؤكدا أن اعتذاره لا يكفي.
ونحن نقول (الاعتراف بالحق فضيلة)، و(جل من لا يخطئ)، ولكن إيقافه حتى إشعار آخر مع تسريبات أن يلحق بغيره بالإبعاد على زلة لسان غير مقصودة أمر يدعو لأن نفند ونبدي الرأي من منطلق حب للإعلام والرياضة.
وهنا أتساءل: هل يوجد في منظومة القنوات الرياضة آلية عقوبات تدرُّجية؟! أم أن قرار (حتى إشعار آخر) ينفي تساؤلي بما يدين هذه المؤسسة الإعلامية القيادية ممثلة في هيئة الإذاعة والتلفزيون؟
أعي جيداً أن الهيئة والقنوات ضائعة بين مطرقة عمل إعلامي متخصص ومحترف، وسندان بيروقراطية العمل الحكومي، لكننا سمعنا كثيراً عن تطوير على مستوى الكوادر والتأهيل والتدريب، دون أن نرى ونلمس ما يثبت هذا الكلام الكثير. والأكيد أن العمل الرياضي مختلف عن أي عمل آخر، والضغوط فيه تتضاعف على مدار الساعة، والحراك فيه أسرع من أي عمل، لكن من الواجب أن نشاهد ما يوازي الوعود.
والجميل في مثل هذا الحدث أن نادي الهلال ممثلاً في عضو الإدارة محمد الحميداني قبل اعتذار المعلق وقال (من حلف له بالله فليرض)، وبالتالي ساند إدارة القناة الرياضية أن تكون أكثر مرونة بما يحافط على شاب مثل أحمد النفيسة الذي هو بحاجة للتقويم والتطوير.
وبالمناسبة كثير من المعلقين يبالغون في الأوصاف ويصرون على الألقاب التي قد تُعطي انطباعات تعصبية أو استفزازية، وكثير منهم يغني على هواه وبإفراط.
وفي شأن متصل، أسأل وزارة الثقافة والإعلام عن دورها في الحد من توسع دائرة من (يزاعقون) في وسائل الإعلام بشكل عام بما يعزز التنافر والتناحر.
والمسؤولية ملقاة على مسؤولي الصحف والقنوات الرياضية وغيرها في الاحتفاء بهؤلاء.
والمؤسف أن هناك مسؤولين يعززون ثقافة التشاتم والتآمر، والمناكفة والتقزيم، وبعضهم يقلدون من سبقوهم فيكون ضررهم أكبر.





المفرج: الزعيم جاهز لتخطي المصاعب



خالد الحصان — الرياض
تؤكد مصادر ( الميدان ) بأن الإدارة الهلاليهة مهتمة وبشكل كبير بتكريم جماهير الهلال على ما قامت به وما ستقوم به في المستقبل بالوقوف بجانب الكيان الهلالي برجالاته ولاعبيه.

وتعتزم الإدارة الهلالية أن تقوم بتكريم الجماهير بجوائز تحفيزية يتم اعلانها مستقبلاً وذلك بطريقة السحب بتذاكر الدخول للملعب على ان يتم تحديد الموعد عقب مباراة الشباب.
من جانب آخر أكدت المصادر بأنه أصبح في حكم المؤكد التجديد مع الثلاثي محمد الشلهوب وياسر القحطاني وعبدالعزيز الدوسري قبل انتهاء عقودهم، وذلك للمرونة التي أبداها الثلاثي من جهة والإدارة الهلالية من جهة أخرى، ورغبتهم بالاعتزال بناد كبير وذي شعبية داخل المملكة وخارجها.من جهته وصف مدير عام الفريق الهلالي فهد المفرج مواجهة الهلال المقبلة امام الشباب بالقمة الكروية وذلك لما تعنيه لنا وذلك لحرصنا على مواصلة الانتصارات.
وعن مشوار الهلال في الدوري حتى الآن وصعوبته بعد جدولة مباريات الفريق بمواجهة الاتحاد والاهلي مباشرة، وحاليا مواجهة الشباب وبعدها مباراة نجران على ارضه ثم مواجهة النصر بعد فترة توقف قال: "يجب ان تهيئ نفسك لكل هذه المصاعب قبل بداية الموسم وكنا نتوقع ان يكون الجدول افضل مما حصل ولكن الأمور سارت بالشكل الحالي وحاولنا التأقلم معها وتجاوزنا حاليا سبع جولات حققنا الفوز في خمس مباريات والتعادل مباراة وخسارة مباراة، وبكل امانة هذا الموسم لم يعد هناك فريق كبير وصغير والدليل تقارب النقاط ووجود بعض الأندية التي تسمى بالصغيرة في مراكز متقدمة واصبحت تقارع الكبار وتنافسهم، وبالنسبة للجدولة أعتقد أنها خدمت بعض الفرق في بداية الدوري ولكن رغم كل شيء تبقى الحظوظ في النهاية متساوية".



كراهية الهلال واجبة!
علي السويد


من المعروف أن الصياح دائماً ما يرتبط بالألم, سواء أكان هذا الألم جسدياً, أو حتّى نفسياً.

لذا، أبشّركم، بأننا جميعاً نستطيع أن نُطبق شيئاً من «التطببّ» ونميّز الرجل المُتالّم، من صياحه!.
وبما أننا أصبحنا نصف «دكاترة» ما رأيكم أن نُطبّق هذا «الطب التشخيصي» على جوانب رياضتنا السعودية.
في رياضتنا، لا يكاد يمر يوم خال من ترددات «الصياح» الصوتية، بعضها يخترق حاجز الصوت، كما فعلها «فيليكس» من قبل، وبعضها هز أمواج المحيطات، وبعضها خامد ليس له مخرج يسير به.

في رياضتنا, لا يكاد يمر يوم خال من ترددات «الصياح» الصوتية, بعضها يخترق حاجز الصوت, كما فعلها «فيليكس» من قبل, وبعضها هز أمواج المحيطات, وبعضها خامد ليس له مخرج يسير بهفي الآونة الأخيرة، تصاعدت الصيحات وتداخلت لتكوّن «كورال» مُباشر وموجّه على أحد «الغلابة» المُتصبّغ باللون السابع من ألوان الطيف!.
لا أخفيه عليكم، هو لونٌ أزرق، وبما أننا اتفقنا أن نمارس «الدكترة» قليلا.
لعلنا نعلم بوجود مرض في الجسم يُسمّى مرض «الإزرقاق» وعلاماته تظهر على جَسد الشخص.
ولا شك أن جُل الأمراض تسبب شيئاً من «الآلام» وكما اتفقنا في بداية المقالة، أن الآلام دائماً ما تصاحب «الصياح».
فلندع الله وحده، أن يداوي كُل من ابتلي بمرض «الإزرقاق» ولنّعطف على من أصيبوا به، فهم في حالة لا يُرثى لها!.
ومن مُنطلق أن الإنسان مفطور على كُره كل ما يُسبب له مرضاً أو حتّى ألما، يتبيّن لنا بأن كُره الهلال «واجب»!.
تسديدات:
- كتبت ذات يوم تغريدة مفادها بأن (الصدمة التي تتلو «الفرح» أشدّ وجعاً من الصدمة المباشرة) فتذكّرت حال المتصدّر الحالي، وبدأت أخشى عليه من النهاية «الموجعة»!.- التناقض يكمن في أن تكون «شمّاعة» النجاح، هي نفسها «شمّاعة» الخطأ، فإن تفوق فريقهم في مباراة، «تشقّقت» وجوههم فرحة فخراً بشبابهم، وإن خسروا، غَرِقت عيونهم دمعاً، وتعذّروا بصغر لاعبيهم!.
نحتاج لمرسى يا أصدقاء!





الأولمبي استأنف تدريباته .. والعلي والحارثي يواصلان التأهيل
الهلال يكتمل قبل مواجهة الشباب .. وسامي يغلق مران الخميس




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري
شارك جميع لاعبي الهلال في تمارين الفريق مساء اليوم الاربعاء استعداداً لملاقاة فريق الشباب على ملعب استاد الملك فهد مساء الجمعة القادم، في الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، وركز مدير الجهاز الفني سامي الجابر في التمارين على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين, وتنفيذ بعض الخطط التكتيكية التي ينوي انتهاجها في المباراة.
وسيكون المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الشباب لمدرب الفريق سامي الجابر وأحد اللاعبين غداً الخميس في تمام الساعة الخامسة عصراً في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر نادي الهلال.
يذكر أنّ تمرين الفريق غداً الخميس سيكون في الفترة المسائية وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.
وكان لاعبو فريق الهلال الأولمبي قد عاودوا تمارينهم عصر اليوم الاربعاء بعد تمتعهم براحة عن تمارين أمس الثلاثاء بينما أكمل ثنائي الفريق: فهد العلي, وحسام الحارثي برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.



مايحدث في الهلال .. صداع في الرأس والقلب..؟
بقلم : محمد بنيس




..الشورى ..والدلالة هي المشورة ..وهي الديمقراطية ..وأول منافذها تعدد الرأي ..و معه يستحيل غالبا أن تتحد الآراء ..بالدليل القاطع قوله عز و جل .. < < و كان الإنسان أكثر شيء جدلا > > . صدق الله العظيم .
..و عندما يناقش أي متداخل ضمن إشكالية ما.. فمن باب إثراء الرأي و تعدده ..ويستحيل أن يزعم أي كان أن رأيه الصواب و ..يستحيل أن يدعي أنه سيتمكن من إقناع الكل أو الجل ..لذلك عندما تناولت ما صرح به المدير الفني للهلال سامي الجابر فضائيا ..لم أسع أبدا حتى لملامسة تاريخه و إبداعاته و إنجازاته الذهبية الرائعة ..ولكني تساءلت مستغربا و هو أقل حق مشروع لي ..عن التوقيت ..لأن الدوري في أوله ..و لإن بصماته التقنية و التكتيكية و إن ظهرت مؤشراتها لكنها لم تتبلور تماما ..و لأن ما حاصره يهم خصوصيات المطبخ الداخلي للهلال ..
..و المحاور التي طرحها المفرد سامي بصيغة الجمع الأزرق هي ..
- الفئات السنية في الهلال و يشرف عليها و يصرف عليها أيضا رمزا من رموز الهلال .. الأمير بندر بن محمد.. و التساؤل ..لماذا لم يطرح عليه انتقاداته مباشرة و نشرها عل حبال الشارع الرياضي ؟
قال .. < < بندر بن محمد: سأوجه له رسالة قوية، نعم هو كان معارضا لي كمدرب، وأقول له الهلال الحقيقي هو الفئات السنية، لأنني تدرجت فيها، ولكن ما أشاهده يؤكد أنه ليس هناك مستقبل للهلال في الأربع سنوات القادمة > >
- طرح سامي أنه يدين لرئيس هلالي سابق الأمير محمد بن فيصل ..بمليوني ريال ..و التساؤل لماذا لم يطرح هذه المديونية و يتابعها عبر قنوات نادي الهلال ؟
- < < - عبد الرحمن بن مساعد: وصل إلى مرحلة يجب أن يرتاح، وأتمنى أن يترك الرئاسة ويرتاح لمصلحته صحيا وعائليا، أقولها كمحب وقريب منه. > >
..كيف يتم طلب ترك الرئاسة أو يتم رجاء تركها و لو بإسم المحبة و و الإقتراب.. في وقت بدا فيه جهد تصحيح العديد من الأوضاع ..و مع بداية الدوري و لنفترض أن الأمير عبد الرحمن بن مساعد لبى هذا الرجاء ..فإن تدبير أي رئيس جديد آخر سيواجه جبلا من الإرتباكات ..في وقت يبدو فيه الهلال مستقرا ..منطلقا إلى آفاق أرحب ..؟
..و يهم أي هلالي أن يعرف الخطابات الممررة ..في هذا التوقيت أو في أي توقيت آخر .. فلا مستقبل للفئات السنية التي يشرف عليها رئيس أعضاء شرف الهلال ..و الهلال مديون لسامي ..و مع ذلك وقع عقدا لتدريبه و لم يشترط قبل التوقيع أن يحصل على مستحقاته..فلماذا بعد سبع جولات من انطلاقة الدوري يطالب بها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة..ثم مطالبة أو رجاء ترك الرئاسة للرئيس الهلالي الحالي..محبة وتقديرا ..
..الذي متأكد منه أن سامي الجابر لم يعد لاعبا و لايمارس التحليل الرياضي حاليا ..و لم يعد ضمن إدارة النادي مديرا لفريق كرة القدم ..إنه الآن مدرب الهلال..و المدير التقني له..و هو حر و ..حر ..و حر حتى النخاع في رأيه ..لكني لم أسمع يوما أن مورينيو أو أنشلوتي أو فيرغسون أو غي رو إنتقد المشرف عن الفئات السنية ..أو طالب بمستحقات وهو مدرب يشرف في آن واحد ..أو التمس رجاء من رئيس فريقه الذي يعمل معه ترك رئاسة الفريق ..أما المدربون الذين يتحدثون و ينتقدون خصوصيات الفريق و بعض مشاكله فيفعلون ذلك بعد إستقالتهم و بعد أن يتركوا الفريق أو يقالوا..
..و أخيرا و حتى بعد أن يتم احتواء هذا الذي حدث فجأة ..من رموز البيت الهلالي ..فلا أحد يعرف المترسبات ..ولا أحد ينسى بسهولة ..لأن جراحات السنان لها التئام ..و لا يلتام ما جرح اللسان ..



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 31/10/2013 عند الساعة » 08:05 AM
  #2  
قديم 31/10/2013, 07:34 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 22/03/2006
مشاركات: 7
بالتوفيق للزعيم ورجاله، نتأمل الفوز والصدارة يوم الجمعه.
  #3  
قديم 31/10/2013, 07:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
شكرا لكم و الله يوفق الهلال في كل مكان و زمان
  #4  
قديم 31/10/2013, 07:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صباح الخير
  #5  
قديم 31/10/2013, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
ربي يوفق هــلالنا بكـــره وبـإذن الواحد الأحد الفـوز حليفنـا
بسس الهمـه بالحضـور والدعـم ,, الزعيـم يستـــاهل وكل الأمور والظروف تجبركم بالحضور
وتسلمـــوون علــى الأخبـــــار


سبحــــان الله وبحمـده سبحــــان الله العظيــــم

جـــــــاري القـــــــراءة


,,,
  #6  
قديم 31/10/2013, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abdoa
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/03/2010
مشاركات: 239
صباح الخير على الجميع

اتمنى من الكوتش سامي يلعب بهاذي التشكيله ضد الشباب و الله ناكلهم اكل

السديري
الشهراني..................المسلم..............هوان...............البيشي
كاستلو
العابد.............................................................سالم الدوسري
الشهلوب........................نيفيز
الشمراني

وش رايكم؟
f90 likes this.
  #7  
قديم 31/10/2013, 07:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
شكرا لكم و الله يوفق الهلال في كل مكان و زمان
  #8  
قديم 31/10/2013, 07:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/08/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 5,584
الله يعطيكم الف العافيه على الاخبار مميزة
بالتو فيق للزعيم يارب
  #9  
قديم 31/10/2013, 07:55 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/08/2013
مشاركات: 63
ان شاء الله خبر شراحيلي صحيح ويرجع في يناير
  #10  
قديم 31/10/2013, 07:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #11  
قديم 31/10/2013, 08:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم بك يازعيم
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 11/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 14
بالتوفيق ان شاء الله للزعيم أمام الشباب
  #12  
قديم 31/10/2013, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي والرئيس الغالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/02/2010
المكان: الدمام
مشاركات: 514
يسلمووووووووووو على هيك أخبار باذن الواحد الأحد الفوز من حليف الهلال و 3 نقاط من نصيب الهلال
  #13  
قديم 31/10/2013, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,453
شكرا لكم على الإعداااد المميز للأخباااار

بالتوفيق لنادي القرن في موقعة الغد

،،،
  #14  
قديم 31/10/2013, 08:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على النقل
والهمه ياجمهور الزعيم وفالكم الثلاث نقاط يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #15  
قديم 31/10/2013, 08:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم العان
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/12/2008
المكان: السعوديه
مشاركات: 2,037
شكرا على التغطيه بالتوفيق للزعيم ان شاء الله والحصول على الثلاث نقاط ؛؛؛؛؛؛

تويتر 5454mahmood
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:46 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube