المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/10/2013, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 23 / 12 / 1434 هـ من الصُحف









لجنة الانضباط تجاوزت اختصاصها.. لم تراع تسلسل الإجراءات القضائية .. وخالفت المبادئ والقواعد القانونية
الاستئناف تنسف قرار الانضباط وتعيد حقوق الهلال لتحضر جماهيره لقاء الشباب




كتب - سلطان الحارثي:

أعلنت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس قبول استئناف نادي الهلال وإلغاء قرار لجنة الانضباط الخاص بحرمان فريقه الكروي من جمهور في مباراته المقبلة مع الشباب وتغريمه 100 ألف ريال مع إعادة رسوم الاستئناف للنادي .

وقالت اللجنة في بيان صدر أمس إنه في يوم السبت 21 / 12 / 1434هـ الموافق 26 / 10 / 2013م ، وبناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رقم (8181 / ق / 1) وتاريخ 04 / 11 / 1434هـ الموافق 10 / 09 / 2013م ، القاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ... اجتمعت لجنة الاستئناف برئاسة رئيسها الدكتور / هادي بن علي اليامي للنظر في الاستئناف المقدم من نادي الهلال ضد قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4 / 12 / 1434هـ الموافق 9 / 10 / 2013م ، والقاضي بتغريم نادي الهلال بمبلغ (100.000 ) مائة ألف ريال وحرمان جماهير نادي الهلال من دخول الملعب لمباراة واحدة داخل أرضه اعتباراً من تاريخ 4 / 12 / 1434هــ الموافق 9 / 10 / 2013م. وقد بنت لجنة الانضباط قرارها المنوه عنه أعلاه ، على ما جاء بالمادة رقم (68 / 3) والمادة رقم (16 / 3 / 1) من لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، على اعتبار أن جماهير فريق نادي الهلال قاموا بالتلفظ بهتافات عنصرية أثناء سير المباراة من الشوط الأول وفقاً للتسجيل المرئي.

وقد تضمن الاستئناف الهلالي عدة نقاط هي

أولاً : الخطأ في تطبيق القانون :

1 - يعترض المستأنف على مخالفة لجنة الانضباط بإصدار قرارها رقم ( 9) بعد ان رفضت احتجاج نادي الاتحاد بالقرار رقم (5) من حيث الشكل المتضمن نفس المخالفة الواردة في القرار رقم (9), واعادة النظر في الموضوع علما ان القرار رقم (5) ما زال منظورا أمام لجنة الاستئناف. ولم يتم الإشارة في القرار رقم (9) إلى قرار سابق أو ارتباط وهذا يؤكد المخالفة في إصدار قرارين متناقضين في واقعة واحدة.

2 - يعترض المستأنف على مخالفة اللجنة أنها لم تحدد مصدر الدليل التسجيل المرئي التي اعتمدت عليه واكتفت في قرارها « وفقا للتسجيل المرئي المقدم في هذه الحالة « ولا الوقت الذي جرت فيه المخالفة كما هو متبع في كل القرارات الصادرة من لجنة الانضباط التي تؤكد دائماً أنها لا يمكن ان تعتمد على المقاطع المرئية غير الرسمية أو الصور الفوتوغرافية وهذا موثق في كل بيانات قرارات لجنة الانضباط والاتحاد السعودي .

3 - يعترض المستأنف على تناقض التصريحات الاعلامية لرئيس لجنة الانضباط ويتساءل عن غياب دور لجنة الانضباط في الهتافات الصادرة من نادي الاتحاد. ومخالفة القرار المادة (106 / 1) وذلك ان اللجنة لم تستند إلى تقرير الحكم أو مراقب المباراة.

4 - يعترض المستأنف على وقت إصدار القرار وانه صدر بعد جولتين لاحقة لمباراة الهلال والاتحاد واختيار التوقيت الذي يصادف مباراة مهمة لنادي الهلال.

5 - يعترض المستأنف على مخالفة القرار المادة (96) سرية المعلومات وان اجتماعات اللجنة وقراراتها كانت منشورة ومتداولة عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي وهذا مخالف للائحة.

وطالب النادي في استئنافه بإلغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4 / 12 / 1434هـ

وبعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من نادي الهلال ، وعلى قرار لجنة الانضباط والمتعلق بواقعة الهتافات المنسوبة لجمهور نادي الهلال ، وبالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، ودراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية ، وبعد المداولة والتدقيق، فقد تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20 / 11 / 1434هـ الموافق 26 / 09 / 2013م المتعلق بذات الواقعة, والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24 / 11 / 1434هـ ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف على الرغم من مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط ، التي جاء بها « لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى « على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف ، كما أن المادة (81 / 1) من لائحة الانضباط قد أوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف) ، كما أن لجنة الانضباط أيضاً لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط والمتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية , فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة, الأمر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الإجراء ، وتنتهي معه هذه اللجنة إلى ما يلي :

أولاً : من حيث الشكل :

- قبول استئناف نادي الهلال شكلا لموافقته لما جاء بالمادة رقم ( 128 / 2 ) والمادة (131 / 1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف .

ثانياً من حيث الموضوع :

1 - قبول استئناف نادي الهلال وإلغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4 / 12 / 1434هـ

2 - إعادة رسوم استئناف نادي الهلال .

3 - قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .

4 - يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم .







فيما يستأنف الفريق الهلالي تدريباته صباح اليوم .. الحميداني:
كنا واثقين من قوة موقفنا .. والاستئناف أثبتت حياديتها




كتب - عبد الله الحنيان:
قدم عضو إدارة نادي الهلال محمد الحميداني شكره للجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم على حياديتها ونزاهتها بقبولها استئناف ناديه بخصوص عقوبة لجنة الانضباط بحرمان فريقه من جماهيره في مباراته الدورية أمام الشباب وتغريمه 100 ألف ريال .. وقال : شكرت اللجنة لأنها لم تتأثر بالضغوط التي مورست عليها في الفترة الماضية وأثبتت بما لا يدع مجالاً للشك استقلاليتها، والشكر موصول أيضاً للاتحاد السعودي برئاسة أحمد عيد .

وأكد الحميداني في حديث خص به «الجزيرة» أنهم كانوا على ثقة بقوة موقفهم قبل رفعهم لخطاب الاستئناف وقال : وعدنا جماهيرنا بعدم السكوت والتحرك الفعلي لرفع الظلم، ونحمد الله أن وفقنا في ذلك بجهود كبيرة قام بها رئيس النادي سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد و مجلس الإدارة كاملاً .

وعما إذا كانوا سيطالبون بحل لجنة الانضباط على خلفية تناقضات أعضاءها المريبة ذكر الحميداني أن اتخاذ قرار مثل ذلك يحتاج إلى دراسة أوسع ستتم خلال الأيام القادمة.

وأشار في ختام حديثه إلى أن ناديه كان قد خاطب إدارة القناة الرياضية بشأن توجيه معلق مباراتهم الدورية الأخيرة أمام التعاون عبارة مسيئة لناديه . إلى ذلك يستأنف الفريق الكروي الأول بنادي الهلال تمارينه اليوم بحصة تدريبية صباحية.



النجيري يعلن إيقاف المعلق .. والنفيسة يقول:
أعتذر للهلاليين عن خطئي الشنيع




كتب - سلطان الحارثي:
أعلن الزميل محمد النجيري مدير القناة الرياضيَّة السعوديَّة الأولى إيقاف أحمد النفيسة معلّق مباراة الهلال والتعاون بناءً على ما حصل منه أثناء المباراة، حيث أخطأ في حقِّ الجمهور الهلالي حينما قال عنهم (الزعيق)، وقال النجيري: «نحن اعتذرنا في بيان رسمي وهذا ما تفرضه علينا المهنية، فنادي الهلال وكل أندية الوطن تستحق الاحترام، ولكن نحن كرياضيين علينا أن نتقبل الأخطاء البشرية العفوية التي تصدر من البعض، فحدة التنافس بين الهلال والنصر أو النصر والهلال يجعل الكثير يأخذ الأمور بشكل شخصي وميولي، ولكن نحن ننفى كل هذا، فالعمل يتم بكلِّ مهنية والميول ليس لها مكان في عملنا».

وعدّ النجيري تنافس قطبي العاصمة الهلال والنصر سيكون سبب في تحميل القنوات الرياضيَّة قاطبة أكثر من خطأ».

وعن الإجراء المتخذ بحق المعلق، قال: «تم إيقافه كإجراء مهني وليس كجراء عاطفي، ولكن اعتراف أحمد بالخطأ يُعدُّ شجاعة منه، وهو يعد بتطوير عمله».

وعن مطالبات الجمهور الهلالي بإبعاد النفيسة عن مبارياتهم قال: «نحترم هذا الرأي ونقدره لجماهير عريضة كجماهير الهلال، وهو حق بالنسبة لهم أدبي، ولكن من الواجب علينا إلا نقسو على ابن البلد، فأحمد يظل من المعلقين الذين نقف معهم قلبًا وقالبًا».

من جانبه، قدم المعلّق الرياضي أحمد النفيسة معلّق مباراة الهلال والتعاون التي أقيمت في بريدة اعتذاره للهلاليين كافة عن الكلمة التي خرجت منه أثناء سير المباراة، وقال في تصريح لـ»الجزيرة»: «اعتذر لكل الهلاليين عن كلمة (الزعيق) التي خرجت من دون قصد، وكلمة آسف لا تكفي، ولكن يعلم الله أنني انصدمت مما سمعته، فمن التخلف أن يقول معلّق هذه الكلمة على الهواء».

وأضاف: «كان من الممكن أن أركب موجة بعض الهلاليين الذين دافعوا عني، ولكن أنا اخترت الصراحة، أنا سمعتها بحرف (القاف)، أما كيف جاءت فبي التأكيد أنها غير مقصودة، وأقسم على ذلك».

وتابع النفيسة مبررًا موقفه: «قد تكون الكلمة خرجت مع تداخل الحروف، ففي وقتها كنت أقول «الرقم الصعب» و»الزعيم»، وقد تكون تداخلت هذه مع تلك، وفي النهاية هي خطأ، وتُعدُّ مصيبة إن كانت من دون قصد ومصيبتين إن كانت بقصد».

وأشار النفيسة إلى أن بعض من الجمهور اتهمه بنصراويته بعد تلك الكلمة، وقال: «أنا أعطي كل فريق حقه، وهدفي إرضاء كل الجمهور، ولكن البعض قال: إن هذه الكمة خرجت كـ(تحدٍ) للهلاليين، ولكن أنا معلّق محترف ولم أخذ المسألة استهبالاً أو لعبًا».

وزاد: «من عام 2002 صار توجهي لكرة القدم بعيدًا عن الميول، وبعد ثمانية ألمانيا في المنتخب السعودي تغيَّرت طريقة تفكيري لكرة القدم السعوديَّة».

وعن مطالبته السابقة للجمهور النصراوي بالحضور لإحدى المباريات وربطها بميوله، قال: «هذه عادة نويت أن أبدأها في كلِّ المباريات وبدأتها من مباراة النصر والنهضة، وقد أخطأت في عدم ذكر النهضة» بالرغم من أن جمهور النهضة لن يحضر بنسبة كبيرة»، وكررتها في مباراة الاتفاق والتعاون، وفي مباراة الهلال والتعاون كنت مجهزًا نفس الجملة التي ذكرتها في مباراة النصر، ولكن شبكة موبايلي لم تسعفني».

وتمنى النفيسة في ختام حديثه من الجمهور الهلاليين إلقاء نظرة على تعليقه بعيدًا عن هذه الكلمة.



جمهور الهلال في الصدارة والأهلي ثانياً .. وانخفاض بسيط عن الموسم الماضي
جماهير دوري عبداللطيف جميل تكسر حاجز الـ(200) ألف متفرج




كسر الحضور الجماهيري في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 2013- 2014م حاجز الـ200 ألف متفرج مع نهاية الجولة السابعة؛ إذ وصل عدد الحضور الجماهيري إلى (205824) متفرجاً، بمعدل (4200) متفرج للمباراة الواحدة، وذلك وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014). وما زالت مباراة الهلال والاتحاد تسجل أعلى حضور جماهيري هذا الموسم بـ(31723) متفرجاً، فيما لم يشهد لقاء النهضة ونجران سوى (143) متفرجاً فقط. واستمرت الجولة الرابعة بوصفها أعلى الجولات حضوراً؛ إذ شهدت حضور (46300) متفرج، فيما شهدت الجولة الثالثة العدد الأقل بحضور (16325) متفرجاً.وفي مقارنة الحضور الجماهيري في الجولات السبع هذا الموسم مع الجولات السبع الأولى الموسم الماضي فإن الكفة تميل للموسم الماضي بفارق بسيط؛ إذ شهدت الجولات السبع الأولى الموسم الماضي حضور (211870) متفرجاً، بمعدل (4324) متفرجاً للمباراة الواحدة.

وتصدر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض، بحضور (46630) متفرجاً، فيما لم تحفل مباريات الشعلة الثلاث على أرضه سوى بـ(778) متفرجاً.

ويأتي باقي ترتيب الفرق كالآتي:





الهذلول للفيصلي والنصر
الهويش للأهلي والرائد .. المرداسي للهلال والشباب




كتبت - عايدة بنت صالح:

كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهات الجولة الثامنة لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، التي ستقام أيام الخميس، الجمعة والسبت القادمة، وذلك عند الساعة (7:40 مساء).

وجاءت التكاليف على النحو الآتي:

* الخميس 26/ 12/ 1434هـ:

- الأهلي مع الرائد على أرض ملعب النادي الأهلي بجدة، يقودها الحكم محمد الهويش، ويعاونه الدولي فهد العمري، حزام العمري، ومتعب النمري رابعاً، والدولي السابق إبراهيم النفيسة مقيماً.

* الجمعة 27/ 12/ 1434هـ:

- الهلال مع الشباب، على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الأسمري، ماجد الناصر، والدولي عبدالعزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق يوسف العقيلي مقيماً.

- نجران مع العروبة، على أرض ملعب نادي الأخدود بنجران، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري، ويعاونه يحيى آل معتق، عبدالرحمن منصور، وعامر آل زاهر رابعاً، والدولي السابق علي المطلق مقيماً.

- النهضة مع التعاون، على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، يقودها الحكم محمد القرني، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، عبدالله الأحمري، والدولي فهد العريني رابعاً، والدولي السابق فهد الملحم مقيماً.

- الاتحاد مع الاتفاق، على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، يقودها الحكم عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، خلف زيد، والدولي عبدالرحمن المالكي رابعاً، والدولي السابق عبدالله الخالدي مقيماً.

* السبت 28/ 12/ 1434هـ:

- الفيصلي مع النصر، على أرض ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الكثيري، نواف العتيبي، وبدر العنزي رابعاً، والدولي السابق محمد النوفل مقيماً.

- الشعلة مع الفتح، على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه محمد خماش، حسن الأسمري، وخالد الطريس رابعاً، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.



المعلن 8700 والحضور تجاوز 15000.. فمن المسؤول عن ضياع حقوق الأندية؟!



كتب - أحمد الغفيلي:
- شهدت مواجهة الهلال بمضيفه التعاون بالجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حضور جماهير كبيرة فاقت الخمسة عشر ألفاً غالبيتهم من عشاق الأزرق رسموا لوحة إبداعية ممتعة أسهمت بتحفيز اللاعبين لتقديم مباراة تنافسية مثيرة لغاية ثوانيها الأخيرة.

- اللافت أن هذا الحضور المكثف والتفاعل الرائع مع مجريات المباراة تعاملت معه كاميرات القناة الرياضية السعودية بسلبية وهو ما يتكرر عادة بكل مباريات الهلال سواء أقيمت على ملعبه أو بملاعب منافسيه وبشكل مستفز وكأن هناك من يتعمد إخفاء حقيقة أفضلية الرقم الصعب وتفوقهم على كافة جماهير فرق الدوري حيث مرت دقائق المواجهة دون أن يكلف مخرج المباراة نفسه لإبراز الحضور الجماهيري وترك كاميراته تتجول على أرجاء الملعب بتلقائية وحرية ومن زوايا مفتوحة بدلا من عرض مشاهد مقتضبة ومن زوايا ضيقة قريبة لا تعكس حجم التواجد الجماهيري الحقيقي وليس المعلن.

- بنفس الإطار جاء الرقم المعلن لحضور لقاء الزعيم بالسكري والذي حدد بـ8700 متفرج مفاجئاً ومثيراً للدهشة والغرابة ولا يتوازى مع ما شوهد بالعين المجردة ومارصدته كمرات مراسلي الصحف الورقية والإلكترونية حيث أظهرت الصور امتلاء مدرجي الدرجة الأولى بجهتيه الجنوبية والشمالية وشغر كامل مقاعد الواجهة المقابلة للمنصة والمدرجات الواقعة خلف المرمى من جهة الجماهير الهلالية ليتبقى بحدود 3000 مقعد خلف المرمى الموازي لموقع التعاون فيما المتعارف عليه أن طاقة الملعب الاستيعابية تزيد عن عشرين ألفاً وفق تصاريح سابقة ومعلنة من قبل مسؤولي مكتب رعاية الشباب بالقصيم.

- الرقم المعلن لحضور مواجهة الهلال بالتعاون لا يقبله عقل ولا يصدقه عاقل وبالتالي فلا بد من وضع اليد على الجرح والاعتراف بأن هناك خللاً يفضي دائماً لأرقام مغلوطة وغير دقيقة.

فمن حق الأندية محدودة الإمكانيات المادية الاستفادة من مواجهة الأندية الجماهيرية وبخاصة الهلال الذي تعقد غالبية إدارات الأنديه آمالاً عريضة قبل مواجهته للاستفادة مادياً وجني مردود مادي يسهم بحل الكثير من مشاكلهم المادية كما من حق الهلال ككيان أن يوثق حضور الموج الأزرق الفعلي وليس المعلن باعتبار أن الشركات الراعية والعقود الاستثمارية تعتمد على دراسات وإحصائيات تأخذ بالحضور الجماهيري كأولوية لتقدير الجدوى الاقتصادية.

- الأرقام المعلنة ومنذ ثلاثة مواسم ما زالت محل شك والكثير من مواجهات الدربي والكلاسيكو التي تجمع الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب يتبعها إعلان أرقام متواضعة تؤكد أن هناك مشكلة لا بد من تحديدها وتداولها إعلامياً ورسمياً ووضع الحلول لحفظ مكتسبات الأندية وهي محصورة بعدة احتمالات أولها وجود تسيب بالمداخل الرئيسية وعدم كفاءة الأسوار الخارجية للملاعب وربما وجود تذاكر مقلدة تباع بعيداً عن أماكن البيع المعتمدة.



ضمن أدواره الاجتماعية والإنسانية
الهلال يزور «إنسان» ويهدي الأيتام أكثر من 5000 قميص




كتب - عبد الله الحنيان:
قام وفد هلالي ضم أمين عام النادي سامي أبو خضير وقائد المنتخب ونادي الهلال الأسبق صالح النعيمة ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي سعود السبيعي ومسؤول العلاقات العامة ياسر الطلاسي ورباعي الفريق الكروي الأول محمد القرني وعبد العزيز الدوسري وسلمان الفرج وسالم الدوسري عصر أمس بزيارة نادي « إنسان « الاجتماعي حيث تجّول الجميع في مرفقات النادي، قبل أن يوزعوا (5055) قميصا على عدد من أبناء النادي؛ وذلك استكمالاً للحملة التي بدأت يوم الجمعة الماضي، بتوزيع قمصان النادي على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام. وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لدور النادي المجتمعي، وإسهاماً في أداء رسالته الشاملة.



نتائج الجولة السادسة في دوري الأمير فيصل بن فهد

أقيمت أمس مباريات الجولة السادسة من دوري الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم للأولمبيين، حيث تغلب الأهلي على التعاون بهدفين دون رد، وفاز الهلال على الاتحاد بهدفين مقابل هدف، وخسر نجران من النصر بهدفين.

وتغلب الشباب على الشعلة بخمسة أهداف مقابل هدف، وخسر الفتح من الفيصلي بهدف، وفاز الرائد على العروبة بثلاثة أهداف دون رد، وخسر النهضة من الاتفاق بهدف.

ومع ختام الجولة يستمر الأهلي في صدارة الفرق بـ18 نقطة، يليه الهلال بـ15 نقطة بفارق الأهداف عن النصر الثالث، والشباب رابعا بـ13 نقطة، وخامسا الفيصلي بـ12 نقطة، ثم الاتحاد سادسا بـ9 نقاط بفارق الأهداف عن الاتفاق السابع، وثامنا الفتح بـ7 نقاط بفارق الأهداف عن النهضة التاسع، وجاء العروبة في المركز العاشر بـ6 نقاط بفارق الأهداف عن الرائد الحادي عشر، ونجران في المركز الثاني عشر بـ3 نقاط بفارق الأهداف عن التعاون الثالث عشر، وأخيرا الشعلة بنقطة واحدة.



أصدار جدول مباريات (الدور الثاني) لبطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين

أصدرت لجنة المسابقات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم جدول الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 2013 - 2014 والذي يشارك فيه (14) فريقاً. وسينطلق الدور الثاني بمشيئة الله تعالى يوم الخميس 16-2-1435هـ الموافق 19-12-2013م، بينما سيكون ختام الدور الثاني يوم الأحد 6-6-1435هـ الموافق 6-4-2014م.





قال: كرة القدم لا تعترف بفريق صغير أو كبير .. مدير كرة الهلال:
الزوري لم يكن جاهزاً للتعاون .. والجابر منح «المسلم» الفرصة




بريدة - فيصل المرشدي:
أوضح مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج في تعليق على فوز فريقه أمام التعاون في الجولة السابعة من دوري جميل أنه لم يعد يوجد فرق كبيرة وصغيرة، مبيناً أن من يقدم في الملعب حتما سيكسب نتيجة المباراة، مشدداً على احترامهم لجميع الفرق ولافتا النظر إلى أن مستويات جميع الأندية متقاربة.

وأضاف:» المباراة لم تكن سهلة بعد التوقف، الأهم أننا كسبنا نقاط المباراة التي تعتبر مهمة لنا، ونشكر أشقاءنا في نادي التعاون على المباراة».

وعن عدم مشاركة ماجد المرشدي وعبد الله الزوري قال:» الزوري كان لديه إصابة ولم يشارك إلا في آخر تمرينين، بينما مشاركة يحيى المسلم بديلاً لماجد المرشدي تعود للمدرب الذي يرغب بمنح الفرصة له، إضافة إلى أننا لا نعلم من سيشارك في المباريات المقبلة فنحن فريق كامل والفرصة للأجهزة».



معلِّقون آخر زمن ... كان يا ما كان.!!
معلق لا يعلم ما يقول وآخر ردد «متصدر على راسه ريشه» !!!


عنيزة - خالد الروقي:
لو قمنا بعمل دراسة على معلقي دوري عبداللطيف جميل للمحترفين فإن التميز لن يناله سوى ثلاثة أو أربعة معلقين على الأكثر، وهذا ما يستوجب العمل جدياً من القناة الرياضية السعودية على جلب مذيعين متميزين أو إلحاق من يحتاج بدورات مكثفة تساعده على تقديم نفسه والقناة التابع لها بأسلوب مثالي.

فمؤخراً ظهر معلق مباراة الهلال والتعاون بأداء عال نال استحسان متابعي المباراة إلا أن ذلك الإبداع لم يكتمل عندما سقط بطريقة غريبة في الدقيقة 66 حيث ذكر مفردة ساخرة وغير متوقعة في حق جمهور الزعيم ولا يمكن أن تصدر من جماهير متعصبة ومتشجنة ليؤكد عبر حسابه الشخصي لاحقاً في موقع التواصل الاجتماعي أنه لم يكن يعلم عن هذه الكلمة إلا بعد نهاية اللقاء، وهذه مصيبة إذا كان لا يعلم ما يقول!.

وفي لقاء النصر والفتح في اليوم الذي يليه بالغ المعلق في وصف الفوز النصراوي على الرغم من ترديده خلال مجريات اللقاء أن الفتح هو الأفضل، حيث ذكر أن الفوز تحقق بعشرة لاعبين بفضل نصر 2013م وتناسى المعلق أن الطرد النصراوي لقائده حسين عبدالغني جاء في الدقيقة 73 وبعدها بتسع دقائق في الدقيقة 82 طـُرد لاعب الفتح مشعل السعيد فـ» العالمي» ليس بحاجة لعبارات مبالغة تغير من طبيعة الحال. وأضاف المعلق عبارة غريبة أخرى لا يمكن فهم مغزاها وهي أن « النصر متصدر ولا تكلمني وعلى راسي ريشه» فهل الهدف هو بث الاحتقان أم الاستهزاء بالصدارة الصفراء؟.

الكثير من الجماهير تذكرت عدداً من الأسماء اللامعة في عالم التعليق والتي اتسمت بالعقلانية والإنصاف والحيادية وكيف كانت تضيف أجواء حماسية دون مبالغة أو ضحك على الذقون، متمنيةً في الوقت نفسه من القناة الرياضية أن تنظر لهذه النقاط التي من شأنها تقديم صورة لائقة لرياضة الوطن أو إظهارها بشكل مخجل وفاضح.



رياضتنا تكون أو لا تكون
عبد الله العجلان




صحيح أن التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية المنتخبة بالنسبة لأعضائها خطوة مهمة لإنعاش وتطوير الألعاب السعودية, لكن الأصح يكمن في الإجابة عن السؤال الأهم: كيف ستعمل وتفكر وتخطط في ظل ما تعانيه من شح مالي مؤثر ومعيق لأية محاولة جادة أو رغبة أكيدة لفعل أي شيء إيجابي لهذا الاتحاد أو ذاك..؟

نخطئ كثيراً بحق هذه الاتحادات والرياضة السعودية، حاضرها ومستقبلها ومنسوبيها وجماهيرها والمهتمين بها، إذا توقفنا عند هذا الحد، وتركناها عاجزة تائهة هكذا بلا إمكانات ولا ميزانيات كافية, أو كنا نظن أن أمورها سوف تسير على خير ما يرام دون توفير ما تحتاج إليه من متطلبات مالية ضرورية لتنفيذ برامجها وأنشطتها ومسابقاتها ومشاركاتها الدولية، التي لم تعد الميزانيات الحالية التافهة تفي بالقليل من التزاماتها. سنكون كمن ينفخ في قربة مثقوبة إذا لم نبادر لعلاج الأزمة المالية للاتحادات ولرياضة وشباب الوطن عموماً..

الاعتماد على التضحيات والإسهامات والمبادرات الشخصية من رؤساء بعض الاتحادات، كما الفروسية وألعاب القوى وكرة اليد أيام عبدالرحمن الحلافي، ستكون مجرد مهدئات وحلول وقتية، لا تبني ولا تؤسس لرياضة قوية قادرة على المنافسة وتحقيق الإنجازات بما يتناسب مع مكانة وسمعة المملكة, وطموحات الجماهير السعودية. وفي تقديري، إن هنالك مسؤولية وطنية تقع على عاتق الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية، وأيضاً اتحاد الكرة، في عدم ترك ملف الأزمة المالية معلقاً عائماً, وضرورة حسمه والتفاهم حوله مع المقام السامي مباشرة, ومعرفة بالضبط لماذا تمتنع وزارة المالية عن إعطاء الرياضة (أندية واتحادات) ما تستحقه من دعم مالي, والتأكيد على أن عدم تمويلها يعني أنه لا فائدة ولا معنى من إهدار الوقت في عمل لا طائل منه غير التعب حد العبث؛ وبالتالي وضعها أمام الأمر الواقع، فإما أن تحقق مطالبها وإلا فإن الاستقالة الجماعية هي الحل الأجدى والأنسب حفاظاً على سمعتها، واحتراما لمسؤولياتها تجاه رياضة وشباب الوطن..

سامي.. كفاية فضائح!

أن تُشَنَّ حروبٌ على لاعب نجم في عز مجده وتألقه من جماهير وإعلام الفرق المنافسة لفريقه فهذا - وإن كان غير لائق - أمر يبدو متوقعاً، وقد نتفهم دوافعه ومبرراته بحكم الصراع التنافسي بين الأندية.. أما وقد استمرت وتصاعدت وتنوعت حتى بعد اعتزاله، ودون أن يرتكب ضد خصومه ما يستدعي ذلك، فهنا القضية غير. هذا - للأسف - ما حدث لسامي الجابر اللاعب، ويحدث له حالياً بوصفه مدرباً، وأيام ما كان إدارياً بل حتى وهو هناك في فرنسا. هل لأنه ينتمي للهلال؟ أم بسبب نجوميته اللافتة وتاريخه الحافل بالألقاب والإنجازات والنجاحات الشخصية ومع ناديه والمنتخب؟ ما الجريمة التي ارتكبها حتى يحارَب ويُساء إليه بهذا الشكل اللاإنساني واللا أخلاقي المؤذي المقزز؟

الموضوع لا علاقة له بحرية التعبير، ولا بنقد أدائه وأسلوب عمله وتصرفاته, ولا بمبدأ الاختلاف في الرأي, كما أنه لا يقتصر على فئة المشجعين وأعضاء الشرف المتعصبين أو الصحفيين المتهورين المتأزمين, وإنما شمل إعلاميين كباراً، بعضهم بعيد عن الشأن الرياضي, فضحوا أنفسهم, وتخلوا بسبب عدائهم لسامي عن مهنيتهم, ولطخوا سمعتهم وتاريخهم.. هي حالة هستيرية، أو ربما عدوانية، أو لعلها فوبيا من شيء اسمه سامي الجابر, تثبت بالمجمل حقيقة الواقع المأساوي لإعلام تشكله وتقوده وتتحكم به أهواء وأمزجة الجماهير، وليس العكس..

آراء مختصرة وعقلانية لسامي في دقائق معدودة جعلتكم تضطربون، تحتقنون، تخرجون عن طوركم.. اكبروا, اعقلوا, وكفاية فضائح..

جت الفكرة!

ما يمر به الاتحاد حالياً من تدهور فني وضياع إداري وإفلاس مالي هو أمرٌ توقعناه وذكرناه وحذرنا منه أثناء انشغال إدارة وإعلام الاتحاد في البحث عن أعذار ومبررات، هدفها الأول والأخير امتصاص غضب الجماهير من الخسارة القاسية من الهلال. ففي الوقت الذي أدرك فيه الجميع حينها أن الاتحاد في طريقه للمزيد من الغرق والمشكلات والأزمات على صعيد تجديد العقود وتسديد الديون المتنامية وفتح الملفات الصعبة, وبدلاً من العمل من أجل احتوائها ومعالجتها وإيجاد الحلول الممكنة والمناسبة لها, كانت إدارة الاتحاد، ومن خلفها ويؤيدها إعلامها المحتقن، منشغلين بصياغة وتوزيع بيانات الشجب والاستنكار والطعن والاتهام لاتحاد الكرة ولجانه وحكامه, وباختراع أوهام وتأليف قصص من خيال؛ للنيل من كل ما هو هلالي, وتشويه صورة انتصاره..

بسبب خماسية الهلال لم تهتم إدارة الاتحاد بمناقشة أسبابها الفنية والإدارية الحقيقية، وإنما كابرت و(طنشت)، ونست كل مشاكلها، واختزلتها، ورأت أن حلها سيتحقق بمجرد معاقبة الهلال, لدرجة أنها وإعلامها احتفلوا بقرار لجنة الانضباط ضد الهلال أكثر من أي إنجاز آخر؛ لذلك من الطبيعي أن تقف اليوم، وبعد أن تراكمت عليها الأزمات، عاجزة عن فعل أي شيء يحفظ ماء وجهها ويبرر وجودها. اليوم، وبعد فوات الأوان، يحق لكل مشجع اتحادي أن يقول لإدارته: صح النوم..

من الآخر

· إذا أردت أن تعرف سر تصدر النصر فانظر إلى كمية ونوعية نجومه على دكة احتياطه..

· ناس تملأ الشاشات والإذاعات ضجيجاً وتهريجاً، ولا طعم ولا رائحة ولا معنى لما يقولون, وناس يظهرون في السنة مرة لكن الكلمة الواحدة لهم تكفي لإسقاط عشرات الأقنعة وكشف الأمور والأقلام والمؤامرات على حقيقتها, والجابر سامي أنموذجاً..

· ذهب داوود الشريان بمشواره الإعلامي الطويل ضحية تعصبه وغروره وفوقيته وعدم احترامه لنفسه وعمره ومهنته.. إلا الحماقة أعيت من يداويها..!

· بالشواهد والوقائع والحقائق التي لا يتسع المجال لذكرها، وبالأسماء والأرقام, معظم المطبوعات والبرامج لا تميل لغير الهلال فحسب، بل تحاربه, وبعد هذا كله يقولون «الهلال نادي الإعلام»..

[email protected]



صح لسانك

* مستقبل الليث بخير.
خالد البلطان

- بل غامض.

* السهلاوي مطلوب في الأهلي.
عنوان صحفي

- في كل ناد.

* ملايين الشربيني تورط الاتحاد.
عنوان صحفي

- الإتي غرقان.



فواصل

- تمسك الفريق النصراوي بصدارة دوري عبداللطيف جميل بعد فوزه الثمين على الفتح بهدف جميل لمهاجمه البارع محمد السهلاوي وأصبح الفريق يتقدم من جولة لأخرى بثبات وثقة ممسكا بزمام الصدارة بكل قوة.

**

- مهاجم النصر محمد السهلاوي يثبت من مباراة لأخرى أنه ضالة النصر في خط الهجوم. فبعد خروج كل الأجانب أمام الفتح دون أن يتمكنوا من التسجيل استطاع السهلاوي أن يفك عقدة المرمى الفتحاوي بهدف ولا أروع.

**

- مع اقتراب فترة التسجيل الثانية تكالبت الظروف المالية السيئة على الإدارة الاتحادية التي أصبح أمامها ملف كبير وشائك من المطالبات التي يجب عليها الوفاء بها والتي تتجاوز الخمسين مليون ريال. علاوة على مبالغ تجديد العقود الواجبة التنفيذ، وعلى رأسها عقدا أسامة المولد وسعود كريري. فهل تستطيع الإدارة الاتحادية مواجهة هذا التحدي المالي الكبير.

**

- خسارة ناشئي النصر برباعية من الاتحاد ثم خسارة شباب النصر بخماسية من شباب الشباب أصاب جماهير العالمي بالصدمة والقلق على مستقبل الفئات السنية بالنادي وهي تتعرض لهذه الهزائم القاسية التي تحمل إشارات غير إيجابية يجب الانتباه لها وتداركها.

**

- بعد النتائج الرائعة والمبهرة لفريق نجران قبل التوقف مني الفريق بهزيمة مؤلمة من الشباب بخمسة أهداف مقابل هدف أعادت الفريق للوراء عدة مراكز بعد أن كان قريباً من الصدارة. ومن الواضح أن الفريق تعرض لإهمال إداري وتدريبي شديد خلال فترة التوقف.

**

- التجاوزات التي حدثت في بعض البرامج الرياضية الفضائية وطالت عدداً من الشخصيات والرموز لا يمكن وصفها بحرية الرأي ولا بحقائق تذكر..!! وقد استغل بعض ضعاف النفوس ذكر بعض الحقائق فدسوا معها افتراءات وأكاذيب كما هي عاداتهم.



كاريكاتير
رشيد السليم








القرار نهائي واجب النفاذ ولا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض
«الاستئناف»: عقوبة «الانضباط» ضد الهلال خاطئة



رئيس «الاستئناف» هادي اليامي

الرياض - حمد الصويلحي
نقضت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم قرار لجنة الانضباط بحرمان جماهير الهلال من دخول الملعب في مباراته المقبلة امام الشباب وتغريمه 100 الف ريال، بعدما قبلت استئناف النادي الأزرق شكلا وموضوعا واعادة رسوم الاستئناف وقالت: "بالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة، ودراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20 / 11 / 1434ه الموافق 26 / 09 / 2013م والمتعلق بذات الواقعة الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف على الرغم مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها والقرار نهائي واجب النفاذ ولا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض". كما قررت لجنة الاستئناف قبول استئناف نادي الاتحاد شكلا وفقا لما جاء بالمادة رقم ( 128 / 2 ) والمادة (131 / 1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف، ورفض الاستئناف من حيث الموضوع، وتأييد قرار لجنة الانضباط رقم (5) وتاريخ 20 / 11 / 1434ه الموافق 26 / 9 / 2013م مع مصادرة رسوم استئناف نادي الاتحاد لمصلحة صندوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، وسيكون هذا القرار نهائيا واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض.



النعيمة واللاعبون يهدون الأيتام أكثر من خمسة آلاف قميص
الحميداني: «الاستئناف» انصفتنا.. والقرار عادل


الرياض - حمد الصويلحي
أكد عضو مجلس ادارة الهلال محمد الحميداني أن لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم اتخذت القرار الصحيح والقانوني حول قرار لجنة الانضباط السابق، وقال: " نشكر لجنة الاستئناف على حياديتها وقرارها العادل فعلى الرغم من الظروف التي صاحبت قرار لجنة الانضباط إلا أنها تعاملت مع الموضوع بحيادية تامة وهذا ما يعزز الثقة بلجنة الاستئناف والقائمين عليها، كما نشكر رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الذي تخضع له هذه اللجان وتفهمها لاستئناف الهلال واعتراضه القانوني، وإنصافنا بإلغاء قرار لجنة الانضباط".

وأضاف الحميداني: " قدمنا عملا مميزا في ما تضمنه خطاب الاستئناف ابتداء من رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وبقية أعضاء محلس الإدارة، والإدارة القانونية بالنادي والصوت الجماهيري القوي أيضا، فهذه النتيجة والإنصاف لم يأتيا من فراغ بمتابعة مستمرة من الجميع، وفي النهاية المصلحة هي للهلال وجماهيره، ونسعى الى التركيز على العمل في الفترة المقبلة، وعدم الإلتفات لأي مهاترات جانبية تحاول سحبنا إلى خارج الملعب".

من جهة ثانية زار قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق صالح النعيمة وأمين عام نادي الهلال سامي أبوخضير عصر أمس (الأحد) نادي إنسان الاجتماعي، برفقة رباعي الفريق محمد القرني وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج وسالم الدوسري ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي سعود السبيعي ومسؤول العلاقات العامة ياسر الطلاسي الذين تجّولوا في مرفقات النادي، قبل أن يوزعوا 5055 قميصاً على عدد من أبناء النادي استكمالاً للحملة التي بدأت الجمعة الماضي، بتوزيع القمصان على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام تفعيلاً لدور النادي المجتمعي وإسهاماً في أداء رسالته الشاملة.

الجدير ذكره أن قائد الهلال السابق صالح النعيمة قطع زيارته للجمعية فور تلقيه خبر وفاة أخيه ابراهيم رحمه الله.



الأهلي تمسك بقمة كأس «فيصل» ..
الهلال يحسم «الكلاسيكو».. والشباب يضرب بالخمسة


مكة المكرمة – تركي الغامدي
أحكم الأهلي قبضته على صدارة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) بعد تغلبه على التعاون 2-صفر عصر أمس (الأحد) على ملعب نادي الأهلي في جدة ضمن الجولة السادسة، وجاء هدفا المباراة عن طريق ريان الحربي ورائد الغامدي، ليرفع رصيده إلى 18 نقطة، بينما تجمد رصيد التعاون عند ثلاث نقاط.

وفي الرياض انتهى "الكلاسيكو" بين الهلال والاتحاد على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض لمصلحة الهلال 2-1، تقدم المستضيف أولاً بهدف عبدالاله الفضل، وفي الشوط الثاني عزز سلطان الدعيع تقدم الهلال بهدف ثان من ركلة جزاء، وقلص عبدالرحمن الغامدي النتيجة بتسجيله الهدف الأول للاتحاد، بهذه النتيجة واصل الهلال مطاردته للمتصدر ب15 نقطة، أما الاتحاد فبقي على رصيده السابق بتسع نقاط.

وعلى ملعب نادي الأخدود فاز النصر على نجران 2-صفر، سجلهما طارق العواد وتركي سفياني، ليقفز الى النقطة ال15 في المركز الثالث وبفارق الاهداف عن الهلال، فيما بقي نجران على نقاطه الثلاث.

وفي الخرج دك الشباب شباك مضيفه الشعلة عندما فاز عليه بنتيجة كبيرة 5-1، تناوب على تسجيلها وليد الشنقيطي (هدفين) ووسام وهيب ونادر المولد وعبدالمجيد الصليهم، فيما سجل هدف الشعلة الوحيد سعد الدوسري، الشباب رفع رصيده بهذا الفوز إلى 13 نقطة، بينما تجمد رصيد الشعلة عند نقطة واحدة في المركز الأخير.

وفي الأحساء فاز الفيصلي على الفتح 1-صفر، سجله اللاعب عبدالاله الفهد، ليرفع رصيده إلى 12 نقطة، فيما بقي الفتح على رصيده السابق بسبع نقاط.

وأنتهى (دربي) الشرقية الذي جمع النهضة والاتفاق بفوز الأخير 1-صفر، حمل توقيع ابراهيم البراهيم، ليرفع رصيده إلى تسع نقاط، بينما تجمد رصيد النهضة عند ست نقاط.

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة تغلب الرائد على العروبة 3-صفر سجلها ناصر الشمراني وفارس العياف وعبدالعزيز القصير، ليرتفع رصيد الرائد إلى ست نقاط وهو الرصيد ذاته الذي يمتلكه العروبة.



صافرة المرداسي تضبط قمة الهلال والشباب

الرياض - عماد الصائغ
يقود الحكم الدولي فهد المرداسي "قمة الجولة" الثامنة في دوري (عبداللطيف جميل) بين الهلال الشباب ويعاونه عبدالعزيز الأسمري وماجد الناصر، ويدير مباراة الأهلي مع الرائد على أرض ملعب الأول بجدة محمد الهويش ويعاونه فهد العمري وحزام العمري، ويحكم نجران مع العروبة، على أرض ملعب نادي الأخدود عبدالرحمن الأحمري ويعاونه يحيى آل معتق وعبدالرحمن منصور، ويدير النهضة مع التعاون على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام محمد القرني، ويعاونه عبدالله الشلوي وعبدالله الأحمري، ويقود لقاء الاتحاد مع الاتفاق، على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي وخلف، وجميع هذه المباريات ستقام الجمعة المقبل.

ويقود لقاء الفيصلي مع النصر السبت المقبل على أرض ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة صالح الهذلول ويعاونه عبدالعزيز الكثيري ونواف العتيبي، ويدير مباراة الشعلة مع الفتح على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج عبدالرحمن العمري، ويعاونه محمد خماش وحسن الأسمري.



جماهير دوري (جميل) تكسر حاجز ال200 ألف.. وجمهور الهلال يتزعم


جماهير الهلال

الرياض - محمد النفيسة
كسر الحضور الجماهيري في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 2013-2014م حاجز ال 200 ألف متفرج مع نهاية الجولة السابعة إذ وصل عدد الحضور الجماهيري إلى 205824 متفرجاً بمعدل 4200 متفرجاً للمباراة الواحدة وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com)، ولازالت مباراة الهلال والاتحاد تسجل أعلى حضور جماهيري هذا الموسم ب 31723 متفرجاً فيما لم يشهد لقاء النهضة ونجران سوى 143 متفرجاً فقط، واستمرت الجولة الرابعة كأعلى الجولات حضوراً إذ شهدت حضور 46300 متفرجاً فيما شهدت الجولة الثالثة العدد الأقل بحضور 16325 متفرجاً.

وفي مقارنة الحضور الجماهيري في السبع جولات هذا الموسم مع السبع جولات الأولى الموسم الماضي فإن الكفة تميل للموسم الماضي بفارق بسيط إذ شهدت السبع جولات الأولى الموسم الماضي حضور 211870 متفرجاً بمعدل 4324 متفرجاً للمباراة الواحدة. وتصدر الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض ب46630 متفرجاً، ثم الأهلي ب37550 متفرجا، والاتحاد ثالثا ب31956 متفرجا، والنصر رابعا 23374 مشجعا، فيما لم تحفل مباريات الشعلة الثلاث على أرضه سوى 778 متفرجا.



جدول الدور الثاني من مباريات بطولة عبد اللطيف جميل للمحترفين






في الشباك

* الإدارة لاتزال تلتزم الصمت حتى أصبحت غير قادرة على الدفاع عن النادي، الأمر الذي اصاب الجماهير الكبيرة بخيبة أمل كبيرة وجعلها تدافع وتنتصر لفريقها بطريقتها الخاصة، وبدلا من ان يكون الصوت الرسمي هو الاقوى، اصبح صوت الجماهير اكثر تأثيرا بعدما فقدت الثقة!

* مثلما المتابع يفتقد جودة الاخراج وتركيزه على ابراز اللقطات المهمة داخل الملعب وفي المدرجات فهو يفتقد ايضا المعلق الذي يضعه في قلب الحدث ويكون منصفا لمختلف الاطراف، ما يتم سماعه مجرد صراخ واصطناع للاثارة، واذا كان القنوات الرياضية ستعتمد على نوعية المعلق احمد النفيسة وبقية العناصر التي تنفر المشاهد من القناة فحتما سيهجرها الكثير، مالم يضطروا الى المتابعة على وضع الصامت!

* في الهلال يعد النادي مهمشا من ادارته ومركزه الاعلامي، ولا يأتي ذكره الا من خلال الاساءات التي توجه اليه من دون ان يتحرك صاحب القرار، والغريب انها -اي الادارة- اعلنت عن وجود اكثر من محام، ولم نسمع انها كسبت اي قضية لصالح النادي على الرغم من التجاوزات والادلة التي تدين المخطئ!

* باستثناء "العميد" و"الليث" في درجتي الناشئين والشباب فان بقية الفرق يبدو انها تفتقر الى التأسيس الصحيح على مستوى الفئات السنية، في نهائي كأس الاتحاد للفيئتين ظهر الفارق لصالح الاتحاد والشباب من حيث الاداء المميز والنجوم الواعدة والتدريب الصحيح والاعداد الجيد، وهذا يعكس ان مثل هذه النهائيات كفيلة بتقديم كشف حساب لأي فريق والتأكيد (هل لديه عناصر لها مستقبل وجهاز تدريبي مميز، ام ان الهدف فقط المشاركة؟)!

* يبدو ان عصبية حسين عبدالغني وهو القائد قد اثرت على لاعبي فريقه بدليل الشد القوي الذي كانوا عليه حتى كادوا ان يخرجوا بالتعادل، وبعد خروجه بقرار من الحكم اتضح تركيز الفريق الاصفر بصورة افضل الأمر الذي مكنه من تسجيل هدف الفوز على الفتح وبالتالي التمسك بالصدارة.

* ان يمرر اي متعصب مآربه عبر كلمات مسيئة بطريقة خبيثة عبر الهواء وعلى مرأى من الجميع فهذا يعكس عدم الخوف وان طريقه سالك لممارسة عبثه، ومادام ان المجاملة والخوف من هذا وعدم خشية ذاك هو سيد الموقف فالمتوقع ان يكون هناك تجاوزات كثيرة لاينفع معها بيان ولا اعتذار!

* اراد استعراض العضلات والتأكيد على انه مهني ويكره الاصطفاف مع هذه الفئة او تلك الا مع قول الحقيقة، فذكروه بماضيه ومن دون ان يقولوا له برافو على الظهور الغريب الذي احرجه كثيرا!

* لم تعد جل البرامج الرياضية محفزة على متابعتها وجاذبة الى الشاشة، ففيها مايشعل ناصر التعصب ويثير الاشمئزاز حتى ان هناك برامج خارج الوطن اصبحت تستعين ببعض المتعصبين من اجل الضحك وارتداد هذا التعصب بصورة اسوأ الى نحر رياضة الوطن والتأثير على لحمتها، وما شاهدناه في اوقات مضت ما هو الا دليل على غياب الوعي والادراك لدى البعض!

* التحديات في تمرير بعض العبارات المسيئة لا يمارسه الا شخص يفتقد الذوق العام، واحرق فكره وتفكيره التعصب المقيت، والغريب ان مثل هذه التجاوزات تصدر من اشخاص ميولهم واحدة ومن جهة واحدة، وما فعله ذلك المعلق الذي غادر غير مأسوف عليه الا بداية التمرير والإساءة إلى أندية الوطن بدافع التعصب والاصطفاف ضدها!

«صياد»





رئيس الاستئناف : نحترم العهود .. رئيس الانضباط : لن تكون الأخيرة



ألغت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس قرار لجنة الانضباط بشأن حرمان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال من جماهيره أمام الشباب الجمعة المقبل في الجولة الثامنة من دوري جميل واسترداد الغرامة المالية البالغة 100 ألف لنادي الهلال لوجود خطأ في تطبيق القانون بعد أن تقدم الهلال باحتجاج على عقوبة الانضابط المبنية على مزاعم بأنه صدرت من جماهيره هتافات عنصرية خلال مباراتهم مع الاتحاد في الجولة الرابعة من الدوري والتي انتهت بخماسية لهدفين للفريق الأزرق.

التعاطي ممنوع
امتنع رئيس لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور هادي اليامي من الرد على استفسارات (الرياضية) حول الاستئناف الهلالي قائلاً: ليس المرة الأولي التي أتولى فيها مسؤولية اللجنة وقد تعاهدت أنا وزملائي بأن لا نتعاطى مع الإعلام فيما يخص القضايا المنظورة والمعلنة، وأن نكتفي بالبيان الذي دائما ما يشرح تفاصيل القرارات سواء بالتأييد والقبول أو التغيير والتعديل، ورداً على سؤال حول التأخر في عقد الاجتماع والإعلان عن القرار أجاب: أنا أقدر الإعلام ودوره بقوة وأنظر له على أنه أحد أطراف النجاح لكنني في الوقت ذاته أحترم ما تعاهدت عليه أنا وزملائي، وبالنسبة للوقت والتأخر في الإعلان لا أرى أن هناك أي مشكلة المهم أن نقوم بإصدار القرار بعد دراسة وافية وبعيداً عن كل المؤثرات.

جهة أعلى
ويرفض رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم الربيش أن تكون لجنته قد ربطت استقالتها بقبول استئناف الهلال، ويقول لـ"الرياضية": أعتذر لكم عن التعليق على قرار لجنة الاستئناف لكن ما تردد أننا قلنا سوف نستقيل في حال قبول الاستئناف الهلالي طرح غير صحيح، ولجنة الاستئناف هي لجنة قضائية أعلى منا ونحن نحترم ونقدر قراراتها وليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي تقبل فيها استئنافاً.

قرار منصف
اعتبر مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال وعضو مجلس الإدارة عبدالكريم الجاسر أن قرار لجنة الاستئناف هو تحقيق لمبدأ العدالة وإعادة الثقة في لجان اتحاد القدم، وقال لـ(الرياضية) إن لجنة الاستئناف تعاملت مع القضية بكل أمانة ونزاهة ولم تتأثر بالمؤثرات الخارجية بالأخص الإعلام، واستندت في قرارها إلى أدلة وحقائق فكتب لها أن تصدر القرار الحقيقي والمنطقي وهي بلاشك أعادت للجميع الثقة في المنظومة الرياضية واتحاد كرة القدم بشكل خاص بعيداً عن اللجان التي أصبحت قراراتها تتأثر بميول المنتمين لها أو بتأثيرات ضغوطات الإعلام والشارع الرياضي، ونحن في نادي الهلال نشكر لجنة الاستئناف على تحقيق مبدأ العدالة، كما نشكر القائمين على اتحاد الكرة وبالتأكيد القرار يجعلنا نثق أن هناك لجاناً تدار بكل حياد وأمانة وبعيداً عن المتعصبين.

نهاية اتحادية
ويقول مصدر اتحادي إنهم لا علاقة لهم في قرار الاستئناف الذي يخص الهلال، فبعد أن رفضت لجنة الانضباط احتجاجهم انتفت أهمية القضية بالنسبة لهم.

سيناريو طويل
لم يكن المشوار الذي مر به قبول استئناف الهلال ضد قرار لجنة الانضباط بالقصير، فالقصة بدأت عقب مباراة الهلال والاتحاد عندما أعلن الاتحاديون احتجاجهم ضد الجماهير الزرقاء بحجة أنها استخدمت ألفاظاً عنصرية بحق جمهورهم الأصفر لتقدم الإدارة الاتحادية احتجاجاً للجنة الانضباط يرفض شكلاً ثم تسارع الإدارة باستبداله إلي شكوى لتفتح الانضباط الملف من جديد وتبحث عن أدلة ومستندات ويصدر عنها قرار بتغريم الهلال مائة ألف ومنع جماهيره من حضور مباراة الشباب ومن ثم يسارع الهلاليون للاستئناف، وتأخذ هذه اللجنة عدة أيام قبل أن تعلن عن قرارها الجديد.



الانضباط.. لا دليل ولا مصداقية

أشعل قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس والقاضي بقبول استئناف نادي الهلال تجاه قرار لجنة الانضباط ساحة المغردين على تويتر، حيث رحب المغردون بالقرار الذي أصدرته الاستئناف، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد فقط بل تجاوزه إلى المطالبة بالتحقيق الفوري مع رئيس لجنة الانضباط وأعضائها بعد المخالفات القانونية في قرارهم الصادر ضد نادي الهلال وجماهيره.
وكتب أفلاطون في تغريدة له على تويتر: "ما بني على باطل فهو باطل.. عقوبة بلا دليل (رسمي) وبلا مصداقية رئيس لجنة تعتبر باطلة".
وذهب آخرون إلى أن قبول الاستئناف لا يعني أبداً الصمت على اللعبة التي ألفت.. فالهلال ليس جداراً قصيراً لمشجعيهم.. الـCD يجب أن يظهر وتكشف الحقيقة بحسب التغريدة.
وغرد أحمد الدوسري: "قبول استئناف الهلال يوحي بأن لجنة الانضباط تسيرها الميول بقيادة رئيسها الربيش وكنت أنتظر التحقيق معها بعد تناقضاتها مؤخراً".
في حين غرد الزميل حمد الصويلحي: "قبول استئناف الهلال انتصار للعدالة والنزاهة التي افتقدها قرار لجنة الانضباط والعصابة.. الحق ينتصر دوماً ولا عزاء للمتربصين".
فيما غرد عضو شرف نادي الهلال والمرشح لتولي منصب نائب الرئيس بمجلس الإدارة محمد الحميداني: "الحمد لله على ما أنصف وعدّل.. بفضل الله أولاً ثم جهود الإدارة بدءاً برئيس النادي.. وعدنا جمهورنا الكريم بأن إدارة ناديكم لن تخذلكم ويسر الله أمره".



بأمر الاستئناف: جماهير الهلال تحضر مواجهة الشباب

الرياض ـ ماجد التويجري
ألغت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم القرار الذي أصدرته لجنة الانضباط بحق نادي الهلال والقاضي بتغريم النادي مبلغ مائة ألف ريال وحرمان جماهيره من دخول الملعب لمباراة واحدة داخل أرضه وهي المواجهة التي كانت ستجمع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي بنظيره الشباب يوم الجمعة المقبل في افتتاح الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل.
وحظي القرار الذي أصدرته الاستئناف بردود فعل واسعة على الجانب الهلالي، في الوقت الذي نفى فيه رئيس لجنة الانضباط إبراهيم الربيش في تصريح خاص لـ”الرياضية” بعض الأخبار التي تم تداولها بشأن عزم أعضاء لجنته تقديم استقالتهم الجماعية احتجاجاً على قبول استئناف نادي الهلال.
ومن جهته رفض رئيس لجنة الاستئناف الدكتور هادي اليامي التعليق على القرار وأكد لـ”الرياضية” أنهم في اللجنة يكتفون بالبيان الصادر احتراماً لما اتفق عليه وزملاؤه أعضاء اللجنة في وقت سابق بعدم التعاطي مع الإعلام بالتعليق على القرارات الصادرة برغم احترامه للإعلام بصفته أحد أطراف النجاح ـ على حد قوله.



ياسر والشلهوب وعزوز يجددون عقودهم

الرياض ـ عبدالإله المرحوم
بات ثلاثي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبد العزيز الدوسري قريبين من تجديد عقودهم الاحترافية التي أصبحت قريبة من الدخول في الفترة الحرة، بعد أن أبدوا رغبتهم في إكمال مشوارهم الكروي مع الفريق، وتنوي الإدارة الإعلان عن تجديد العقود قبل نهاية الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، سيما أن مدرب الفريق سامي الجابر يرغب في بقائهم مع الفريق بالمرحلة المقبلة.
ميدانياً حول المدير الفني سامي الجابر تدريبات الفريق للفترة الصباحية ابتداء من صباح اليوم ضمن الآلية التجهيزية التي ينتهجها بغية استفادة اللاعبين من البرامج الغذائية إلى جانب التدريبات الخاصة باللياقة.
من جانبه قدم قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني شكره لجماهير فريقه على وقفتها غير المستغربة مع الفريق، معتبراً أن فريقه حقق ثلاث نقاط صعبة في مواجهة التعاون، مبيناً في الوقت ذاته أن الهلال لم يكن في كامل عافيته بالمواجهة، بيد أنه أردف قائلاً: "اللاعـبون قدمـوا مجهــــوداً يشــكـرون عليه". مضيفاً أن هناك بعـــض التوجيهات من المدرب لم تنفذ، واعــــــداً جماهــير الزعيـم بتحسين الصورة في اللقاءات المقبلة.



المرداسي يقود قمة الجولة الثامنة بين الهلال والشباب



الرياض - الرياضية
كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عن أسماء حكام مواجهات الجولة الثامنة لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم والتي ستقام أيام الخميس والجمعة والسبت وذلك عند الساعة (7.40 مساء)، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

* الخميس 26/12/1434هـ:

ـ الأهلي مع الرائد على أرض ملعب النادي الأهلي بجدة، يقودها الحكم محمد الهويش، ويعاونه الدولي فهد العمري، حزام العمري، ومتعب النمري رابعاً، والدولي السابق إبراهيم النفيسة مقيماً.

* الجمعة 27/12/1434هـ:

ـ الهلال مع الشباب، على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الأسمري، ماجد الناصر، والدولي عبدالعزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق يوسف العقيلي مقيماً.

ـ نجران مع العروبة، على أرض ملعب نادي الأخدود بنجران، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن الأحمري، ويعاونه يحيى آل معتق، عبدالرحمن منصور، وعامر آل زاهر رابعاً، والدولي السابق علي المطلق مقيماً.

ـ النهضة مع التعاون، على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، يقودها الحكم محمد القرني، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، عبدالله الأحمري، والدولي فهد العريني رابعاً، والدولي السابق فهد الملحم مقيماً.

ـ الاتحاد مع الاتفاق، على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، يقودها الحكم عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، خلف زيد، والدولي عبدالرحمن المالكي رابعاً، والدولي السابق عبدالله الخالدي مقيماً.

* السبت 28/12/1434هـ:

ـ الفيصلي مع النصر، على أرض ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الكثيري، نواف العتيبي، وبدر العنزي رابعاً، والدولي السابق محمد النوفل مقيماً.

ـ الشعلة مع الفتح، على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه محمد خماش، حسن الأسمري، وخالد الطريس رابعاً، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.




صالح النعيمة ورباعي الهلال يزور نادي إنسان الاجتماعي



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال
زار رباعي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد القرني وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج وسالم الدوسري وقائد نادي الهلال الدولي السابق صالح النعيمة وأمين عام النادي سامي أبوخضير، ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي سعود السبيعي ومسؤول العلاقات العامة ياسر الطلاسي، عصر يوم الأحد نادي "إنسان" الاجتماعي، حيث تجّول الجميع في مرفقات النادي، قبل أن يوزعوا (5055) قميص على عدد من أبناء النادي؛ وذلك استكمالاً للحملة التي بدأت يوم الجمعة ، بتوزيع قمصان النادي على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام, وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لدور النادي المجتمعي، وإسهاماً في أداء رسالته الشاملة.









كأس الأمير فيصل : الأهلي يحتفظ بالصدارة .. والهلال يكسب الاتحاد .. والنصر يكتسح نجران



الرياض – الرياضية
أقيمت اليوم سبع مباريات ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الرياضي 1434 / 1435 هـ وجاءت نتائجها كالتالي:

الفتح - الفيصلي ( 0 - 1 )
النهضة - الاتفاق ( 0 - 1 )
الهلال - الاتحاد ( 2 - 1 )
الرائد - العروبة ( 3 - 0 )
الشعلة - الشباب ( 1 - 5 )
نجران - النصر ( 0 - 2 )
الأهلي - التعاون ( 2 - 0 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - الأهلي ( 18 نقطة )
2 - الهلال ( 15 نقطة )
3 - النصر ( 15 نقطة )
4 - الشباب ( 13 نقطة )
5 - الفيصلي ( 12 نقطة )
6 - الاتحاد ( 9 نقاط )
7 - الاتفاق ( 9 نقاط )
8 - الفتح ( 7 نقاط )
9 - النهضة ( 7 نقاط )
10 - العروبة ( 6 نقاط )
11 - الرائد ( 6 نقاط )
12 - نجران ( 3 نقاط )
13 - التعاون ( 3 نقاط )
14 - الشعلة ( نقطة واحدة )



لجنة الانضباط تهز الاتحاد الوليد
عبد المحسن الجحلان




أعتقد أن قبول استئناف إدارة الهلال ضد القرارات التي أصدرتها بحقه لجنة الانضباط لم يكن حدثاً خارجاً عن الإطار العام عطفاً على الحيثيات والمضامين التي غلفت القضية والتي بدأت عبر أصوات الإعلام المضاد وجيشها الجمهور الذي يجيد الترديد وتفاعل معها بعض أعضاء لجنة الانضباط، وبالتالي صدرت القرارات الغريبة التي لم تبن على أسس، وطبيعي أن تكون هناك ردة فعل من إدارة الهلال كأبسط حقوقها، حيث وضعت المعايير في نصابها واتضح أن من اتخذ القرار لم يكن متكئاً على أرضية نظامية. وبعيداً عن قبول قرار استئناف الهلال هناك أمر خطير يتمثل بسقوط من يسمون القانونيين الذين يديرون عجلة النظام في لجنة الانضباط، حيث اتضح أنهم لايفقهون أو أنهم يتخذون القرارات حسب الأهواء أو أن هناك أمراً ثالثاً لا أعلمه، المهم أن لجنة الانضباط كشفت فجوة خطيرة قد تسيء للرياضة السعودية قاطبة إذا ما استمرت الأحوال كما هي عليه. وحينما نرمي على أعضاء اللجنة لا يمكن التشكيك في ميول الرئيس أو السكرتير أو الحكم السابق الذين يعشقون النادي المدلل النصر. لأننا ندرك أن التشجيع له توقيته للتعايش معه وإدارة العمل الناجح بلاشك هو الهدف الذي تسعى اللجنة لتفعيله في قالب العمل كما نعتقد في دواخلنا. خلاصة القول إن الخطأ الذي وقعت فيه لجنة الانضباط في أول قرار لها أحدث ضربة موجعة للاتحاد السعودي لكرة القدم (الوليد) الذي يسعى لتأكيد حضوره وأنه قادر على تسيير دفة الرياضة السعودية في زمن الاحتراف الإداري والعملي حتى ولو غابت القامات العالية فالكوادر المتواجدة قادرة على تسيير الدفة لأن الرياضة أصبحت علماً يدعم بمال وبتنظيم احترافي، وهو الشيء الذي غاب عن لجنة الاحتراف والتي يبدو أنها شطحت في قرار لم يكن مقبولاً في آلية عمل كنا ننشد بظهورها صورة أفضل في عالمنا الاحترافي. أخيراً وليس بآخر رياضتنا ليست محتاجة للتعثر بسبب نزق الميول أو التمجيد الشخصي، لأن الهدف أسمى من إيقاف زحف الهلال أو محاولة تحجيم جموحه ودعم فريق آخر.. الرياضة السعودية فقدت الشيء الكثير خلال السنوات الماضية والعمل الاحترافي المنظم السبيل لعودتها. نقاط حرة • بعض الإعلاميين يرون أن ماجد لايمكن مقارنته بسامي وهذا يصنف من حديث المدرجات، والحقيقة الدامغة تكشفها الأرقام، فماجد لم يستطع طوال مشواره مع الأخضر الوقوف على المنصة الخليجية للمنتخبات وبذات الوقت تسجيل الحضور في المنافسة العالمية وهو ما حققه سامي ورفقاه. • طغيان أو استعمار إعلامي على حد قول البعض ممن ينتمون للصعيد الإعلامي يصب لمصلحة الهلال، إذاً ماذا يقال عن الصحف المضادة والإعلام المرئي الذي يتفنن بالإساءة للهلال منذ أكثر من أربعة عقود؟ • سبق لقائد النصر ماجد عبدالله أن طالب بحقوقه المالية من حفل اعتزاله ورغم ذلك لم تكن هناك ردة فعل بقدر ما واجه سامي. • المحلل ماجد عبدالله يستكثر الإشادة بلاعبي النصر البارزين كالعنزي وغالب والسهلاوي رغم أنهم يستحقون ذلك، غير أن لغة النعت كانت عالية وهو يتحدث عن عبدالغني بعد طرده. • مدرب شباب الشباب عادل عبدالرحمن الذي كان أحد أقطاب الجهاز الفني في الفئات السنية بنادي النصر أثنى على إدارة البلطان واحترافيتها بأسلوب الإسقاط على الإدارة النصراوية. • بعد إقالة المدرب الوطني كميخ من تدريب الفيصلي الأردني تحدث للإعلام بثقة متناهية خلال الساعات الأولى وأكد أنه يدرس العروض المقدمة له من الأندية الخليجية. • إذا كان كميخ يستقبل العروض وهو يدير الفلك التدريبي في الفيصلي فإن اهتمامه منصب إلى مواطن أخرى وبالتالي كان طبيعياً أن يقال في مثل تلك الظروف والتوجه. • الرائد قدم أحلى العروض أمام الهلال وتوارى أمام العروبة، والتعاون هو الآخر ظهر بمستوى رفيع فهل يسقط في اختبار النهضة على طريقة الجار؟ • مهاجم الأهلي العراقي يونس محمود من المطار إلى الميدان، حيث خاض لقاء الشعلة رغم أنه لم يتدرب مع الفريق وهذا بحد ذاته يحسب على مدرب الفريق. • بيان الاتحاد خفف من وطأة خماسية الهلال، وربما تكون إقالة بينات المخرج للهروب من ثلاثية الفيصلي. • ياسر القحطاني يثبت يوماً بعد آخر أنه يملك أدوات خاصة من الصعب أن تتوافر في مهاجم آسيوي. آخر الكلام هناك إعلاميون وجماهير يرددون عبارات سمعوها ممن كانوا يقفون على ناصية الرياضة في السابق وأصبحوا يتداولونها بطريقة تنم عن فكرهم الضحل.. على طريقة (ضللونا من علمونا ونحن بدورنا نضلل الأجيال المقبلة).





ينوي شراء عقده من الهلال والعودة إلى الاتفاق
السالم .. مهمَّش




عبد العزيز العجلان من الرياض
كشفت لـ «الاقتصادية» مصادر هلالية مطلعة، أن يوسف السالم مهاجم الفريق الكروي، أبدى رغبته في الرحيل عن صفوف الفريق الأزرق، وذلك بشراء عقده من الهلال، وذلك بسبب التهميش الذي يواجهه من قِبل الجهاز الفني بالفريق الأزرق، على حسب ما أسره للمقربين منه.

وعلمت «الاقتصادية» أن السالم فتح خط مفاوضات مع إدارة ناديه السابق الاتفاق؛ أفصح خلاله عن رغبته الشديدة في العودة إلى صفوف الاتفاق الذي غادره نهاية الموسم الماضي بالانتقال لصفوف الهلال. وكان السالم إحدى الصفقات الهلالية التي أبرمتها مطلع العام الميلادي الحالي خلال فترة الانتقالات الشتوية للموسم الماضي بعد أن دخل فترة الأشهر الستة الأخيرة من عقده، ولم يتفق حينها مع إدارة ناديه ليوقع للهلال أربعة مواسم مقابل أربعة ملايين للموسم الماضي، في صفقة كان خلفها الأمير نواف بن سعد نائب رئيس النادي الحالي، إلا أن التعاقد مع ناصر الشمراني مطلع هذا الموسم والطريقة التي يلعب بها الجابر أضعفت حظوظ السالم في المشاركة، حيث شارك في خمس دقائق في أول خمس مواجهات (450 دقيقة)، قبل أن يمنحه الجابر الفرصة بالمشاركة أساسياً في مواجهة الرائد قبل فترة التوقف، ثم يبعده عن المشاركة في المواجهة الأخيرة أمام التعاون بعد عودة ياسر القحطاني قائد الفريق، الذي شهدت مباراة الرائد عودته إلى الفريق بعد أن ابتعد عنه منذ مطلع الموسم للإصابة.

وشدّد السالم للمقرّبين منه أنه يشعر بالإحباط بسبب غيابه عن المشاركة مع الهلال ما أفقده مركزه في المنتخب، إذ كان أساسياً، أما الآن فهو خارج تشكيلة المنتخب السعودي الأول.



بطلت قرار «الانضباط» بالتغريم والحرمان
«الاستئناف» .. لا عقوبة على الهلال وجماهيره


نايف الثقيل من الرياض
حسمت لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم الجدل الدائر حول صحة قرار العقوبة التي أصدرتها لجنة الانضباط بحرمان جماهير الهلال من حضور مباراة الشباب وتغريم النادي 100 ألف ريال بعد أن قبلت أمس استئناف إدارة الهلال الذي تقدم به اعتراضا على قرار لجنة الانضباط.

وبررت لجنة الاستئناف قرارها بإلغاء عقوبة الانضباط طبقا لما جاء في المادة رقم (128/2) والمادة (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف.

وبالتالي تم إلغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4/12/1434هـ، وإعادة رسوم استئناف نادي الهلال.

وشددت لجنة الاستئناف على أن القرار نهائي وواجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض.

وأكدت اللجنة في بيان صحافي أمس أنه تبين لها "وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20/11/1434هـ الموافق 26/09/2013م والمتعلق بالواقعة ذاتها، والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24/11/1434هـ، الأمر الذي يعدّ معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف على الرغم مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط، التي جاء فيها "لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى" على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف".

وأضافت "كما أن المادة (81/1) من لائحة الانضباط قد أوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف)، كما أن لجنة الانضباط أيضا لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط المتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية، فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة، الأمر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الإجراء".
حفظ طباعة تعليق إرسال



بعد أن تخطى الحضور 200 ألف في الدوري
جمهور الهلال الأكثر




"الاقتصادية" من الرياض
كسر الحضور الجماهيري في دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين حاجز الـ 200 ألف متفرج مع نهاية الجولة السابعة، حيث وصل عدد الحضور الجماهيري إلى 205 آلاف و824 متفرجاً بمعدل 4200 متفرج للمباراة الواحدة، وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي. وما زالت مباراة الهلال والاتحاد تسجل أعلى حضور جماهيري هذا الموسم بـ 31 ألفا و723 متفرجاً، فيما لم يشهد لقاء النهضة ونجران سوى 143 متفرجاً فقط.

واستمرت الجولة الرابعة كأعلى الجولات حضوراً، حيث شهدت حضور 46 ألفا و300 متفرج فيما شهدت الجولة الثالثة العدد الأقل بحضور 16 ألفا و325 متفرجاً.

وفي مقارنة الحضور الجماهيري في السبع جولات هذا الموسم مع السبع جولات الأولى الموسم الماضي فإن الكفة تميل للموسم الماضي بفارق بسيط حيث شهدت السبع جولات الأولى الموسم الماضي حضور (211870) متفرجاً بمعدل (4324) متفرجاً للمباراة الواحدة. وتصدر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض بحضور 46 ألفا و630 متفرجاً، فيما لم تحفل مباريات الشعلة الثلاث على أرضه سوى بـ 778 متفرجاً.
حفظ طباعة تعليق إرسال



عبر بيان رسمي بثته للعلاقات العامة والإعلام للقنوات
«الرياضية» للهلال: النفيسة لم يقصد .. نعتذر لكم



أحمد النفيسة

"الاقتصادية" من الرياض
قدمت القنوات الرياضية السعودية اعتذارها لجماهير نادي الهلال لما بدر من الزميل المعلق أحمد النفيسة في مباراة التعاون والهلال ضمن دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، حيث أخطأ المعلق وهو يمتدح فوز الهلال وجاء في آخر كلمته "الزعيق" بدلا من "الزعيم" دون قصد.

وجاء البيان الصحافي الذي وزعته العلاقات العامة والإعلام للقنوات الرياضية السعودية كتالي:

إيمانا من القنوات الرياضية السعودية برسالتها الإعلامية والوطنية السامية، وتقديراً لكافة الجماهير الرياضية السعودية بكافة ميولها ومشاربها فإن القنوات الرياضية السعودية تقدم اعتذارها لجماهير نادي الهلال لما بدر من الزميل المعلق أحمد النفيسة في مباراة التعاون والهلال ضمن دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين من خطأ لفظي وبشري غير مقصود".

وأضاف البيان "تنوه القنوات الرياضية بأنها تحترم نادي الهلال وإنجازاته المحلية والوطنية، وتسعى جاهدة للارتقاء بالرياضة السعودية، وهدفها الأول والأخير تقديم المادة الإعلامية الراقية التي تنعكس على تطور وبناء رياضة الوطن".

من جانبه، أقسم الزميل النفيسة بالله العظيم أنه لم يقصد ولم ينتبه إلا بعد أن تداول البعض اللفظ، وقدم اعتذاره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد المباراة عن الخطأ غير المقصود حسب تأكيده، وكتب "أرجو منكم قبول اعتذاري للخطأ اللفظي غير المقصود، وأعتذر عن أي قصور آخر، إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني".

وأضاف في ثلاث تغريدات متتالية "أعرف أن كلمة آسف غير كافية والمعلق مسؤول عما يقول بقصد أو غيره، وهذه الكلمة لا أقولها حتى في مجالسي الخاصة وأنتقد كل الألفاظ".

وختم "خرجت من الملعب وأنا أعرف أني قلت الزعيم، وأنا عائد اتصل بي الكثير، تأكدت وللأسف سمعت حرف القاف، أقسم بالله مرة أخرى أني لم أقصد".





«الاستئناف» تلغي عقوبة وغرامة الانضباط ضد «الهلال».. وتؤكد أن قراراتها غير قانونية
محادثات زرقاء مع «موبايلي» لتمديد «الشراكة الاستثمارية» سنوات أخرى



مباراة الاتحاد والهلال في مكة المكرمة لا تزال تسجل الحضور الجماهيري الأعلى

الرياض: فارس السبيعي
ألغت لجنة الاستئناف التابعة لاتحاد الكرة السعودي أمس الأحد غرامة وعقوبة لجنة الانضباط المفروضة على فريق الهلال حيث غرم سابقا بـ100 ألف ريال وحرمان جمهوره من حضور مباراة الشباب المقبلة المقررة يوم الجمعة ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين وذلك بعد أن تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) الموافق 26 من الشهر الماضي والمتعلق بذات الواقعة، والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24-11-1434هـ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف بالرغم مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط، والتي جاء بها «لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى» على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف، كما أن المادة (81-1) من لائحة الانضباط قد أوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات لهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف)، كما أن لجنة الانضباط أيضا لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط والمتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية، فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة، الأمر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الإجراء.

واعتبرت الاستئناف احتجاج الهلال مقبولا شكلا وموضوعا ونافذا وغير قابل للاستئناف أو الاعتراض.

كما رفضت لجنة الاستئناف احتجاج الاتحاد إذ ثبت لديها أن النادي المستأنف قد تقدم باحتجاجه للجنة الانضباط يوم الاثنين الموافق 23-09-2013م، وسدد رسوم الاحتجاج في يوم الثلاثاء الموافق 29-09-2013م، وحيث إن المباراة كانت مقامة في يوم الجمعة الموافق 20-09-2013م، فقد كان من الواجب أن يتقدم النادي باحتجاجه في اليوم التالي لليوم الذي أقيمت فيه المباراة دون النظر إلى اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية أم لا، طبقا لما جاء بنص المادة (79-1-1) من لائحة الانضباط، أما بالنسبة لما جاء في استئناف النادي من دفوع موضوعية فلا مكان لنظرها على ضوء ما تقدم وبالتالي فإن الاستئناف ترفض احتجاج الاتحاد شكلا وموضوعا.

من جهة أخرى، كشفت مصادر خاصة عن أن شركة «موبايلي» تجري محادثاتها مع الإدارة الهلالية لاستمرار الشراكة بينهما لسنوات أخرى.

وأكد المصدر أن «موبايلي» أبدت استعدادها لرفع عرضها المالي للرعاية الجديدة إلى أكثر من 62 مليون ريال سنويا، والذي يمثل ما يتحصّل عليه الهلال من الشريك الاستراتيجي في العقد الحالي الذي ينتهي بعد 9 شهور من الآن.

وأشار المصدر إلى أن مسؤولي الاستثمار في نادي الهلال أبلغوا «موبايلي» بأنهم لن يقبلوا بأقل من 100 مليون ريال. وينتظر أن تشهد الأسابيع المقبلة اجتماعات عدة بين ممثلي الهلال وشركة «موبايلي» للوصول لاتفاق يرضي الطرفين.

يذكر أن الإدارة تلقت عدة عروض من أكثر من شركة لاقتسام رعاية النادي بمبالغ تفوق 100 مليون، بحسب تصريحات منسوبة لمحمد الحميداني عضو مجلس الإدارة المكلف من قبل إدارة النادي للعمل مع الأمير عبد الله بن مساعد، عضو شرف النادي، لدراسة العروض الخاصة بملف الرعاية المقبل.

ويعمل فريق الاستثمار في النادي على حسم ملف الرعاية قبل نهاية الموسم الجاري باختيار العرض الأفضل، سواء من «موبايلي» لوحدها، أو تجزئة الرعاية على أكثر من شركة.



«المسابقات» تحدد 5 نوفمبر المقبل موعدا لقرعة كأس ولي العهد السعودي
الإعلان عن جدول الدور الثاني للدوري.. والاتحاد والهلال الأكثر جماهيرية


الرياض: «الشرق الأوسط»
قررت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم إجراء قرعة مسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي في تمام الساعة (5:45) مساء يوم الثلاثاء الموافق الخامس من الشهر المقبل، وذلك في القاعة الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض.

وأبلغت الأمانة العامة الأندية المشاركة بتكليف ممثل مفوض من كل ناد لحضور القرعة في الموعد والمكان المحددين، وستشارك أندية دوري عبد اللطيف جميل وأندية دوري ركاء في البطولة، وهي: الفتح، الهلال، الشباب، النصر، الأهلي، الاتفاق، الاتحاد، الرائد، الشعلة، نجران، الفيصلي، التعاون، العروبة، النهضة، الوحدة، هجر، الرياض، الخليج، القادسية، الطائي، حطين، أبها، الوطني، الحزم، الجيل، الأنصار، الباطن، الدرعية، الكوكب، وأحد.

كما أصدرت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم جدول الدور الثاني من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين للعام الجاري، وسينطلق الدور الثاني يوم الخميس الموافق 19 من شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، بينما ستختتم منافسات الدوري بأكمله في 6 من شهر أبريل (نيسان) المقبل.

وحدد موعد كلاسيكو السعودية الذي سيجمع الاتحاد بالهلال يوم 9 من شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، فيما ستقام مباراة الهلال والأهلي في الرياض يوم 16 من ذات الشهر، أما ديربي الغريبة الذي سيجمع الأهلي بالاتحاد والمقرر في مكة المكرمة، فسيقام يوم 24 من شهر يناير، فيما يواجه الشباب نظيره الهلال يوم 6 من فبراير (شباط) المقبل، وستكون معركة الوسطى والديربي الشهير الذي سيجمع النصر بالهلال يوم الجمعة الموافق 21 من شهر فبراير المقبل.

وعلى صعيد الحضور الجماهيري للدوري السعودي للمحترفين، كسر الحضور الجماهيري في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين حاجز 200 ألف متفرج مع نهاية الجولة السابعة، حيث وصل عدد الحضور الجماهيري إلى (205824) متفرجا، بمعدل (4200) متفرج للمباراة الواحدة، وذلك وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي، وما زالت مباراة الهلال والاتحاد تسجل أعلى حضور جماهيري هذا الموسم بـ(31723) متفرجا، فيما لم يشهد لقاء النهضة ونجران سوى (143) متفرجا فقط، واستمرت الجولة الرابعة كأعلى الجولات حضورا، حيث شهدت حضور (46300) متفرج، فيما شهدت الجولة الثالثة العدد الأقل بحضور (16325) متفرجا.

وفي مقارنة الحضور الجماهيري في السبع جولات هذا الموسم بالسبع جولات الأولى من الموسم الماضي، فإن الكفة تميل للموسم الماضي بفارق بسيط، حيث شهدت السبع جولات الأولى من الموسم الماضي حضور (211870) متفرجا، بمعدل (4324) متفرجا للمباراة الواحدة.

وتصدَّر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضورا جماهيريا داخل الأرض بحضور (46630) متفرجا، يليه الأهلي، ثم الاتحاد، فالنصر، ثم الاتفاق، فالتعاون، ثم الرائد، ويليه العروبة، ثم الشباب، وبعده الفتح، فيما لم تحفل مباريات الشعلة الثلاث على أرضه سوى بـ(778) متفرجا.

من جهتها، أعلنت رابطة دوري المحترفين السعودي أن باب التسجيل والقبول للالتحاق ببرنامج «ماجستير فيفا» مفتوح الآن ولغاية 10 من يناير 2014 المقبل.

وستتكفّل الرابطة المعنية بتأهيل الكوادر السعودية الشابة بالعلم والخبرة في أهم الجامعات الدولية المتخصصة، بجميع المصاريف الدراسية للراغبين في الالتحاق بالبرنامج ممن يتم قبولهم في البرنامج.

وكانت رابطة دوري المحترفين السعودي قد سبق أن ابتعثت لهذا البرنامج (ماجستير فيفا) كلا من بدر الشمري ومحيي الدين ناظر اللذين يعملان حاليا في رابطة دوري المحترفين.





«الهتافات العنصرية»... مقبولة شكلاً ومرفوضة موضوعاً



الرياض - «الحياة»
تحركت لجنة الاستئناف وأصدرت قرارين أمس (الأحد) بقبول استئناف نادي الهلال ضد قرار لجنة الانضباط القاضي بتغريمه مائة ألف ريال، وحرمان جماهير نادي الهلال من دخول الملعب مباراة واحدة داخل أرضه، بسبب الهتافات العنصرية شكلاً وموضوعاً، في حين تم رفض استئناف نادي الاتحاد على قرار لجنة الانضباط شكلاً، وقبوله موضوعاً.

واستعرضت لجنة الاستئناف في قرارها الذي بعثته إلى وسائل الإعلام (تلقت «الحياة» نسخة منه) الوقائع وملخص الاستئناف الذي قدمه النادي وحيثيات القرار ونصه، إذ جاء في قرار قبول استئناف نادي الهلال شكلاً وموضوعاً: «بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من نادي الهلال، وعلى قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 9-10-2013 المتعلق بواقعة الهتافات المنسوبة إلى جمهور نادي الهلال، وبالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، ودرس الاستئناف من جميع جوانبه النظامية، وبعد المداولة والتدقيق، تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وبين موضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 26-09-2013 المتعلق بالواقعة ذاتها والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24-11-1434هـ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف على رغم ما تقدم، تجاوزاً منها لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة (84) من لائحة الانضباط، التي جاء فيها: «لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة على أية مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى» على اعتبار هذا الموضوع منظوراً أمام لجنة الاستئناف، كما أن المادة (81-1) من لائحة الانضباط أوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف)، كما أن لجنة الانضباط أيضاً لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط المتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية، فضلاً على أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين في شأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة، الأمر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الإجراء، وتنتهي معه هذه اللجنة إلى ما يلي: أولاً: من حيث الشكل: قبول استئناف نادي الهلال شكلاً لموافقته ما جاء في المادة ( 128-2 ) والمادة (131-1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف. ثانياً من حيث الموضوع: قبول استئناف نادي الهلال وإلغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4-12-1434هـ، وإعادة رسوم استئناف نادي الهلال. قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض».

في حين استعرضت لجنة الاستئناف الوقائع وملخص الاستئناف الذي قدمه نادي الاتحاد وحيثيات القرار ونصه، إذ جاء في قرار قبول استئناف «العميد» شكلاً ورفضه موضوعاً: «أولاًً: من حيث الشكل: راعى النادي المستأنف الإجراءات المتعلقة بالقيد الزمني للاستئناف وفق نص المادة (128) ونص المادة (131) من لائحة الانضباط، ثانياً: من حيث الموضوع: بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من نادي الاتحاد ، وبالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، ودراسة الاحتجاج من جميع جوانبه النظامية، وبعد المداولة والتدقيق، ثبت لدى اللجنة أن النادي المستأنف تقدم باحتجاجه للجنة الانضباط يوم الاثنين 23-09-2013، وسدد رسوم الاحتجاج يوم الثلاثاء 29-09-2013، وبما أن المباراة كانت مقامة في يوم الجمعة 20-09-2013، فقد كان من الواجب أن يتقدم النادي باحتجاجه في اليوم التالي لليوم الذي أقيمت فيه المباراة من دون النظر إلى اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية أم لا، طبقاً لما جاء في نص المادة (79-1-1) من لائحة الانضباط، أما بالنسبة لما جاء في استئناف النادي من دوافع موضوعية فلا مكان لنظرها في ضوء ما تقدم عليه، إذ قررت اللجنة ما يلي: أولاً: من حيث الشكل: قبول استئناف نادي الاتحاد شكلاً وفقاً لما جاء في المادة (128-2) والمادة (131-1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف. ثانياً: من حيث الموضوع: رفض استئناف نادي الاتحاد من حيث الموضوع، وتأييد قرار لجنة الانضباط رقم (5) بتاريخ 26-9-2013هـ، بمصادرة رسوم استئناف نادي الاتحاد لمصلحة صندوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض».



قاروب: انتصر «القانون» على حساب «الأخلاق»



الرياض - منصور الجبرتي
قال عضو اللجنة القانونية في الاتحاد الدولي لكرة القدم المستشار القانوني السابق للاتحاد السعودي لـ«الحياة» أمس (الأحد) بعد صدور قرارات لجنة الاستئناف: «لجنة الانضباط انتصرت للأخلاق على حساب القانون، بينما لجنة الاستئناف انتصرت للقانون على حساب الأخلاق».

وأوضح: ««قرار لجنة الاستئناف صحيح وسليم 100 في المئة وانتصر لصحيح الإجراءات القانونية وهي من أهم ضمانات المحكمة الاستئنافية للمستفيدين من قراراتها، وتأتي متسقة مع ما تم التصريح به لـ«الحياة» مسبقاً عندما ذكرنا أن نادي الاتحاد أخطأ في تقديم احتجاج وأن هذا الموضوع الخاص بالتصريحات العنصرية لا يتطلب أكثر من تقديم شكوى بالنسبة للنادي المتضرر، وكان يجب على الأمانة العامة واللجنة القانونية أن تتخذ خطواتها بردع هذه التصرفات الجماهيرية العنصرية في شكل تلقائي من دون الحاجة إلى انتظار تقديم شكاوي أو احتجاجات».

وتابع: «محاولة لجنة الانضباط استدراك عدم تعرض جماهير نادي الهلال للعقوبة بسبب خطأ الإجراء الذي قام به نادي الاتحاد والتعامل الخاطئ معها باحتساب أيام الخميس والجمعة والسبت كأيام إجازة، جعلها تقع في المحظور بالحكم في قضية خرجت عن اختصاصها بعد أن حُكم فيها بالرفض من دون أن يتقدم أحد مثل الأمانة العامة أو اللجنة القانونية بطلب إيقاع العقوبة على الهتافات العنصرية، ولذلك فإن لجنة الانضباط انتصرت للأخلاق على حساب القانون بينما لجنة الاستئناف انتصرت للقانون على حساب الأخلاق، ولذلك أنا أحيي اللجنتين كأعضاء وكعمل قانوني يظل محل الاحترام والتقدير، وأعيد تحميل المسؤولية كما سبق وأن صرحت من قبل على الأمانة العامة واللجنة القانونية بالتصدي لهذا الأمر وتحريكه وإحالته مجدداً إلى لجنة الانضباط بطلب اتخاذ قرار عقابي ضد الجماهير الهلالية التي أطلقت الهتافات العنصرية».



(الحجر) على سامي الجابر ..!!
خلف ملفي


في وقت ينادي فيه الإعلام بحرية الرأي والصراحة والشفافية، خرج كثيرون يعارضون خروج سامي الجابر (مدرب الهلال) في هذا التوقيت!.
وأتوقف لأسأل هؤلاء (الإعلاميين) عن (التوقيت)..!! بودي أن أعرف (إعلاميا) ما هي المعايير؟!
ولو وجدت نفسي ميالاً لما يقولون سأسألهم: هل الهلال مقبل على نهائي، أو مشاركة خارجية كي تبقى الأمور هادئة، أم أنه يعيش أوضاعاً مأساوية وبالتالي يتفادى إشعال النار؟! وحتى لو تجمعت كل هذه الظروف، فإنني أكرر السؤال: ما هو التوقيت المناسب ليتحدث سامي أو غيره عن أشياء (هو) يريد أن يطرحها.
إذا كان هؤلاء يريدون أن (يسيّروا) سامي المثقف الواعي المعزز بالثقة والتجربة والجرأة، فمن بقي لكي يخرج ويتحدث متى شاء؟!
أحترم جدا من ينقد ويختلف في الرأي، لكن ليس إلى درجة (تجريم) هذا المسؤول أو اللاعب في (توقيت) الحديث، وخصوصاً أن سامي لم يسئ لأحد، كان يجيب عن أسئلة في برنامج (ياهلا) الذي يعد من البرامج المهنية بقيادة الزميل علي العلياني، ومن حق المذيع أن يسأل عن أي شيء، وفي المقابل الضيف يجيب بحرية إلى درجة الاعتذار عن أي سؤال، ومن حق الضيف أن يوجه الرسائل بالطريقة التي يراها دون تجريح.
وسامي كان صريحا في آرائه، ومن موقعه (كمدير فني)، ومحب ومعايش، تحدث عن (مستوى) الفئات السنية، وعن الكرة السعودية، وبعض مشاكل وإيجابيات ناديه.
وفي شأن المليوني ريال المتبقية من عقده، ليست المرة الأولى التي يؤكد أنه لم يتسلمها، ولكن رد الأمير محمد بن فيصل اختلف ثلاث مرات، ففي وقت سابق لم ينكرها، وهذه المرة قال في بداية حديثه إن المليون الأول عن سنة لعبها وما دام أنه اعتزل فلم يبق له شيء..! ولا ندري أهذا منصوص عليه في العقد أم لا؟! وفي إجابة أخرى في نفس مداخلته مع الزميل بتال القوس (برنامج في المرمى)، قال إن المبلغ (هبة!!) من والده، فهل يعقل أن يطول أمد (الهبة) دون وفاء من الأمير فيصل بن سعود؟!
والأكيد أن من حق أي هلالي كمسؤول أو لاعب أو شرفي أن يعتب على سامي ويخطئه في إفشاء معلومات، لكن كإعلام يستحق برنامج (ياهلا) التهنئة على عمل كبير ومن حق النقاد تناول الحدث، لكن ليس بأسلوب (الحجر) أو (الوصاية) على سامي الجابر.
وسامي، بصراحته ووضوحه، قال كثيراً مما يستحق التفنيد، وواكبه اهتمام إعلامي فريد، لكن المساحة لا تكفي للتوسع حول قضية احتراف ياسر القحطاني في الدوري الإنجليزي التي تناولها الأمير محمد بن فيصل، وأتركها لوقت آخر، مكتفيا بتساؤل: هل كان سامي أقوى من خماسي الصفقة؟
وفي شأن مرادف، أستغرب من النقاد الذين أمطروا سامي بالنقد والهجوم والتقزيم، عدم تطرقهم لرسالة سامي لماجد عبدالله، حين قال "عليه أن يخرج من بوتقته"؟!
والغالبية ممن تناولوا القضية نسبوا لسامي أنه نصب نفسه (أسطورة) بينما كان يتحدث بما يقوله أنصار كل ناد من الأربعة الكبار. وحوروا رسالته للأمير عبدالرحمن بن مساعد (كصديق)، في وقت نسي هؤلاء أن أكبر الخاسرين من ابتعاده – لو حدث - هو سامي..!!
بقي أن (أمرر)، الشكر لسامي وللعلياني، اللذين فضحا أمر كثيرين بتاريخ طويل ومراتب رنانة وشهادات بضعف مهني وسطحية فكر وبهرجة عناوين وتفنن في التآمر، سائلا العلي القدير أن يحمي شبابنا من أهوائهم وشيطنتهم.





الهلال يكسب استئنافه ضد «الانضباط»



عبدالرحمن أباعود - الرياض
قبلت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، الاستئناف المقدم من نادي الهلال شكلا وموضوعا ضد قرار لجنة الانضباط المتضمن إلحاق غرامة مالية بمئة ألف ريال،

بجانب حرمان جمهور الهلال من حضور أول مباراة على أرض الفريق، بعد الاتهام الموجه بحق جمهور الهلال وترديده عبارات عنصرية في مباراتهم الدورية أمام الاتحاد، والتي أقيمت في الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وقررت لجنة الانضباط حرمان الجماهير من دخول أول لقاء على أرض الهلال التي تتزامن أمام الشباب الجمعة المقبل في الجولة الثامنة.لجنة الاستئناف نقضت قرار لجنة الانضباط، وألغت العقوبة الصادرة بحق نادي الهلال وجماهيره وذلك وفقاً للبيان الصادر من لجنة الاستئناف، والذي جاء فيه: " بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من نادي الهلال، وعلى قرار لجنة الانضباط رقم (9) وتاريخ 4/12/1434هـ الموافق 9/10/2013م، والمتعلق بواقعة الهتافات المنسوبة لجمهور نادي الهلال، وبالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، ودراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية، وبعد المداولة والتدقيق، فقد تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20/11/1434هـ الموافق 26/09/2013م والمتعلق بذات الواقعة، والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24/11/1434هـ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف بالرغم مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط، والتي جاء بها "لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى" على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف، كما أن المادة (81/1) من لائحة الانضباط قد اوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف) ، كما أن لجنة الانضباط ايضا لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط والمتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية، فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة، الامر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الاجراء، وتنتهي معه هذه اللجنة إلى التالي :
قبول استئناف نادي الهلال شكلا لموافقته لما جاء بالمادة رقم ( 128/2 ) والمادة (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف ومن حيث الموضوع قبول استئناف نادي الهلال والغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4/12/1434هـ واعادة رسوم استئناف نادي الهلال. وأن ما صدر قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض، أخيراً يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم .



النفيسة: «الزعيق» خرج مني بغير قصد



فهد بوعائشة - الدمام
نفى المعلق أحمد النفيسة ادعاءات تحيزه لفريق الهلال لكرة القدم في مباراته التي أقيمت في بريدة امام التعاون في الجولة السابعة من منافسات دوري جميل السعودي لكرة القدم،

حيث أوضح أنه أعطى فريق التعاون حقه في المباراة والحال نفسه لفريق الهلال قائلا: أرى أني تفاعلت ومررت على تاريخ التعاون وأشدت بنجومه بالمباراة وكان له حقه بالمديح، أعزائي بالتعليق لا يوجد تساوي بالكلمات لكل فريق، المعلق يحاكي الواقع ويحاكي الهجمات والسيطرة وطبيعي المسيطر يأخذ اكثر من منافسه، اضافة الى فارق اللاعبين وإمكاناتهم وتاريخهم وفتح اكثر من موضوع متى ما سمح اللعب خاصة في وسط الملعب، واضاف قائلا : أرى أني قصرت في حق التعاون في الدقيقه ٥٣ في التفاعل مع الهجمة والإشادة بشكل عام بانضباط لاعبي التعاون التكتيكي،غير ذلك انا راض تجاه عملي لنادي التعاون. وبالحديث عن الصورة التي انتشرت وتظهر تفاعله مع احدى الهجمات الهلالية في المباراة علق قائلا: اي معلق له أسلوبه الحركي للتفاعل مع الهجمات الضائعة، الفكرة ان الصورة كانت مع هجمة الشمراني نفس التفاعل الحركي كان مع هجمة عبدالرحمن الحربي أواخر الشوط الثاني والمهم بالأساس تقيم الصوت. كما أبدى النفيسة اعتذاره لجماهير نادي الهلال عن لفظه الخاطئ لكلمة الزعيم اثناء تعليقه للمباراة حيث كشف قائلا : خرجت من ملعب المباراة وانا أعرف ما قلت في لفظ كلمة الزعيم وعلى الرغم من كثرة الاتصالات التي وردتني تؤكد عكس ذلك وبالفعل صدمت بعد عودتي لشريط المباراة واقسم بالله بأنها لم تكن مقصودة، واعتذر من هذا اللفظ الخاطئ كما اني اعلم بان الاعتذار غير كاف كون المعلق يعتبر مسؤولا عما يقول سواء بقصد أو غير قصد، وهذه الالفاظ استنكرها في مجلسي الخاص وانتقد جميع الالفاظ المسيئة لجميع الاندية واتمنى ان يتم قبول اعتذاري من الجميع، فإن اصبت فمن الله، وإن اخطأت فهو مني ومن الشيطان. من جانبها، قدمت القنوات الرياضية السعودية اعتذاراً لجماهير نادي الهلال لما بدر من المعلق أحمد النفيسة في مباراة التعاون و الهلال ضمن دوري عبد اللطيف جميل من خطأ لفظي وبشري غير مقصود، وتنوه القنوات الرياضية إلى أنها تحترم نادي الهلال وإنجازاته المحلية والوطنية وتسعى جاهدة للارتقاء بالرياضة السعودية، وهدفها الأول والأخير تقديم المادة الإعلامية الراقية التي تنعكس على تطور وبناء رياضة الوطن. من جانب آخر اصدرت القناه قرارا باقالة المعلق بعد إساءته للهلال.





إدارة النادي تثمن قرار لجنة الاستئناف وإبطال قرار العنصرية
النعيمة ومسؤولين ولاعبين هلاليين في نادي إنسان




ام وفد من نادي الهلال عصر اليوم الأحد بزيارة نادي (إنسان) الاجتماعي, انطلاقاً من دور النادي تجاه المجتمع, وتجّول الوفد في مرفقات النادي، والتصوير مع منسوبي الجمعية بالإضافة إلى توزيع (5055) قميصاً على عدد من أبناء النادي, استكمالاً للحملة التي بدأت يوم الجمعة الماضي، بتوزيع قمصان النادي على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام.
وتمثل الوفد الهلالي في قائد نادي الهلال النجم الدولي السابق صالح النعيمة, و أمين عام النادي سامي أبو خضير، ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي سعود السبيعي، ومسؤول العلاقات العامة ياسر الطلاسي، بالإضافة إلى رباعي الفريق الأول: محمد القرني، عبدالعزيز الدوسري، سلمان الفرج, وسالم الدوسري.
وعلى صعيد آخر، قدّم مجلس إدارة نادي الهلال الأمير برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد شكره وتقديره للاتحاد السعودي لكرة القدم ولجنة الاستئناف بعد قبولها الاستئناف الذي تقدم به نادي الهلال احتجاجاً على العقوبة المفروضة على النادي التي تقضي بتغريمه مبلغ مئة ألف ريال ولعب أول مباراة على أرضه بدون جمهور, مثمنين جهودهم المنصفة في رفع العقوبة, والعمل بما نصّت عليه اللائحة.



النفيسة غرد عبر (تويتر) معتذرا ومقسما أنه خرج من الملعب وهو غير عارف بزلة لسانه التي لا يقولها في مجالسه
القناة الرياضية تعتذر للهلال عن كلمة (زعيق) .. والمعلق يقسم بالله




اعتذرت القنوات الرياضية لنادي الهلال عن الخطأ اللفظي من المعلق أحمد النفيسة في مباراة الفريق الأخيرة أمام التعاون ، وهو يمتدح فوز الهلال وجاء في آخر كلمة (الزعيق) بدلا من (الزعيم) دون قصد. كما أن المذيع النفيسة أقسم بالله العظيم أنه لم يقصد ولم ينتبه إلا بعد أن تداول البعض اللفظ، واعتذرعبر حسابه على (تويتر) عن الخطأ (غير المقصود).

أولا: هنا بيان القناة الرياضية كما ورد لـ (قووول أون لاين).

بيان صحفي

ايماناً من القنوات الرياضية السعودية برسالتها الإعلامية و الوطنية السامية ، وتقديراً لكافة الجماهير الرياضية السعودية بكافة ميولها ومشاربها فإن القنوات ارياضية السعودية تقدم اعتذارها لجماهير نادي الهلال لما بدر من الزميل المعلق أحمد النفسية في مباراة التعاون و الهلال ضمن دوري عبد اللطيف جميل من خطأ لفظي وبشري غير مقصود ، وتنوه القنوات الرياضية إلى أنها تحترم نادي الهلال وإنجازاته المحلية والوطنية وتسعى جاهدة للارتقاء بالرياضة السعودية وهدفها الأول والأخير تقديم المادة الإعلامية الراقية التي تنعكس على تطور وبناء رياضة الوطن .

العلاقات العامة والاعلام للقنوات الرياضية السعودية.

ثانيا: غرد المعلق أحمد النفيسة قائلا : أرجو منكم قبول اعتذاري للخطأ اللفظي الغير مقصود، وأعتذر عن أي قصور آخر، إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني.
وفي تغريدة أخرى "أعرف أن كلمة آسف غير كافية والمعلق مسؤول عما يقول بقصد أو غيره وهذه الكلمة لا أقولها حتى في مجالسي الخاصة وأنتقد كل الألفاظ.
وفي تغريدة ثالثة "خرجت من الملعب وأنا أعرف أني قلت الزعيم ، وأنا راجع كلمني بها الكثير ، تأكدت وللأسف وسمعت حرف القاف. أقسم بالله مرة أخرى أني لم أقصد.



شدد على أنه مصدوم وهو يسمع نفسه .. وأكد أن إيقافه صحيح ومستحق
أحمد النفيسة: كنت مشجعا متعصبا ومن يقول (زعيق) متخلف .. آسف جدا




حاوره: يزيد السحيباني
كشف لـ (قووول أون لاين) معلق القنوات السعودية الرياضية الأستاذ أحمد النفيسة أنه تم إيقافه حتى إشعار آخر اليوم بقرار من الدكتور محمد باريان مدير عام القنوات الرياضية بسبب كلمة (الزعيق) بدلا من (الزعيم) وهو يعلق على مباراة التعاون والهلال ويتحدث عن الفوز الهلالي في نهاية اللقاء. وأكد أنه أعتذر في أكثر من وسيلة وقبل ذلك عبر حسابه في تويتر ، وأشرنا إليه هنا ظهر اليوم مع تعميم اعتذار القناة الرياضية لنادي الهلال. وشدد على أنه صُدم حينما (سمع نفسه).
وأكد النفيسة أنه لم يكن يعرف أبدا أنه وقع في هذا الخطأ إلا بعد أن عاد لشريط المباراة بناء على اتصلات وردته. وأكد أنه تقبل قرار إيقافه بروح رياضية مشددا على أنه لو كان مكان باريان لاتخذ نفس القرار.
هنا نص الحوار الخاص بـ (قووول أون لاين).

· ماهي القصة وكيف خرجت منك هذه العبارة ؟

في بداية الأمر توقعت أنها فبركة إعلامية لأنه من المستحيل أن أقول مثل هذه العبارات.

بعد المباراة وصلتني رسائل كثيرة عن طريق تويتر والجوال بهذا الخصوص وبعد عودتي للرياض طلبت ال cd الرسمي لتسجيل المباراة لأنني بعد كل مباراة أعود لمشاهدة تسجيل المباراة لتحليل الإيجابيات والسلبيات التي وقعت فيها ولكن هذه المرة لكي أتأكد بنفسي أني قلت هذه العبارة وبكل صراحة إنصدمت لإنه من التخلف أن يقول معلق مباراة مثل هذه العبارات وخصوصاً أن العبارة التي صدرت مني غير مقصودة وأقسم بالله على ذلك.

لكن في النهاية المعلق مسؤول عن كلامه سواء كان مقصود أو غير مقصود, بالرغم أن هناك نسبة 30 % بتقيمي من جمهور الهلال يرى أن ليس هناك خطأ ويرى أن الكلمة " الزعيم " ومع ذلك لو كان لدي خبث إعلامي لركزت على هذه النسبة.


· وكيف عرفت هذه النسبة وقيمتها ؟

من خلال مشاهدتي لشبكة الزعيم "الموقع الرسمي لنادي الهلال" وعن طريق تويتر وعن طريق رسائل الجوال التي وصلتني من الجمهور الهلالي فكان هناك إختلاف في الآراء, فمنهم من دافع عني من جمهور الهلال.

عموماً أنا سمعت المقطع وتأكدت منه وللأسف حتى هذه اللحظة مستغرب كيف خرجت مني هذه العبارة حتى في جلساتي الخاصة لا أذكر مثل هذه العبارات وأستحقر من يقولها أو يتلفظ بها, وأنا لا أحب إلا ذكر العبارات الفنية الجميلة وأن كل نادي له لقب يستحقه سواء الزعيم أو العالمي أو الليث أو العميد أو الراقي وهم بلا أدنى شك يستحقونها ولديهم تاريخ ويستحقون من يتغنى فيهم.

أعيد أكرر الملعق لابد أن يتحمل فهذه المهنة متعبه خصوصاً أنك ترتجل على الهواء لمدة 90 دقيقة وأي شخص معرض للخطأ بالأخير أصبح هناك ضغوط على إدارة القناة أو على الإدارة الهلال وأصبح كل شخص يطالب بحقه والجمهور يتصرف بعاطفته وطالب وكان هذا السيناريو وإن شاء الله أنها خيرة.

وأبين هنا أن ردة الفعل بدأت من قبل جمهور الهلال الذي اكتشفها وبدأت تنتشر ولكن في الوهلة الأولى " على الهواء " لا يمكن الحكم على الكلمة أو سماعها بشكل جيد.

· هل تم إيقافك رسمياً ؟ ومتى ؟

نعم تم إيقافي, ظهر اليوم (الحد) وأبلغني بذلك مدير القنوات السعودية الرياضية الدكتور محمد باريان بقرار إيقافي حتى إشعار أخر.

· هل أنت مقتنع بالقرار ؟

لو كنت مكان الدكتور محمد باريان لفعلت هذا القرار لإن كل معلق مسؤول عن كلامه.

· يقال أنك تنحاز لنادي معين وبالتحديد لنادي النصر ماردك ؟

ياعزيزي الميول أنا ودعتها من سنة 2002 م وبالتحديد بعد خسارة منتخبنا الوطني من المانيا 8 – 0 في كاس العالم واصبحت نظرتي للميول والتعصب متغيرة,ولن أقول أنه ليس لي ميول.

نعم كان لدي ميول ومتعصب أحضر تمارين وأتفاعل وأبكي ولكن بالنهاية إنتهى كل هذا, وليس إشكال بالإفصاح عن الميول سابقاً ولكن بمثل هذه الأجواء المشحونة إعلامياً لا أعتقد ذلك.

· هل ستقوم بتقديم الإعتذار لإدارة الأمير عدالرحمن بن مساعد ؟

قدمت الإعتذار عن طريق أكثر من لقاء سواء الإذاعة وفي برنامج عالم الصحافة في القناة الرياضية السعودية, وأنا هنا لست أستجدي ولكن الفكرة هنا لفهم وتوضيح الموضوع سواء كان نادي جماهيري أو غير جماهيري.

والكلمة التي خرجت مني لو كانت لأي نادي سأتقدم بالإعتذار مهما كان حجمه.

· قيل إنك ستذهاب لنادي الهلال والإعتذار له رسمياً ؟

أنا قدمت الإعتذار بكل الطرق, وأكثر من كذا أقلل من نفسي ويكفي ماقدمته من إعتذار.





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 28/10/2013 عند الساعة » 08:50 AM
  #2  
قديم 28/10/2013, 07:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوافي ع التغطيه شبكتنا..




شكريات..



:-)



....
  #3  
قديم 28/10/2013, 07:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
بعد قبول الاستئناف نقرأ الاخبار بنفس *_^

بالتوفيق للملكي ...

يعطيكم العافيةة ...
  #4  
قديم 28/10/2013, 07:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: USA ....San Antonio TX
مشاركات: 391
يعطيكم العافيه دائما مبدعين
  #5  
قديم 28/10/2013, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FaisaL FahaD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/12/2011
المكان: Al5ubar <3
مشاركات: 1,365
شكراً من القلب على نقل أخبآر الصحف ...
  #6  
قديم 28/10/2013, 07:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,681
الحمدللهـ ع ظهور الحق ~

اللهً يوووفق الهلال أمام الشياااب ويفووووز بعون اللهـ وجمهور الزعيم يكون حاضر ~
مشكووورين ع الرفع ~
  #7  
قديم 28/10/2013, 07:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي نجدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/09/2003
المكان: المنطقة الشرقية
مشاركات: 3,656
الله يعطيكم العااااافيه
الحمد لله عل قرار لجنة الاستئناف وهذا حق مشروع للزعيم الملكي وجماهيره لردع الظلم وإحقاق الحق ...
بالتوفيق أن شاء الله للزعيم الملكي ....
تحياتي ،،،،،،،
  #8  
قديم 28/10/2013, 07:34 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 18/12/2011
مشاركات: 36
جزاكم الله كل خير. والله يقويكم علي فعل كل معروف. والله يوفق هلالنا في كل البطولات
  #9  
قديم 28/10/2013, 07:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/08/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 5,584
الله يعطيكم الف العافيه على الاخبار مميزة
بالتو فيق للزعيم يارب
  #10  
قديم 28/10/2013, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
يعطيكك العافيه ...يعطيكك العافيه ...يعطيكك العافيه ...يعطيكك العافيه ...
  #11  
قديم 28/10/2013, 07:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,453
شكرا لكم ع الاعداااد

يعطيكم العافيه

،،،
  #12  
قديم 28/10/2013, 08:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL999
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/04/2005
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 334
صباح الخير من جدا اخبار تفتح النفس



باقي اهم خبر خالد شرااااحيلي يارب فرج همه وهم كل مسلم
  #13  
قديم 28/10/2013, 08:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي على النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #14  
قديم 28/10/2013, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شـبـ الريح ـيـه
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/07/2011
مشاركات: 1,094
شكرا لكم و الله يوفق الهلال في كل مكان و زمان
  #15  
قديم 28/10/2013, 08:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
صباح الخير للجميع
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:44 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube