المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree11Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/10/2013, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 3 / 12 / 1434 هـ من الصُحف ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





ياسر يرفض الإجازة
الهلال يخاطب عيد بشأن تناقض قرارات اللجان



ياسر

الرياض - حمد الصويلحي

فضل مهاجم الهلال ياسر القحطاني عدم التمتع بالإجازة التي منحها مدير الجهاز الفني سامي الجابر للاعبين لمدة خمسة أيام وتواجد في مقر النادي اليومين الماضيين إذ أدى تدريبا خفيفا في النادي الصحي أول من أمس (الأحد) فيما أدى تدريبا لياقيا خفيفا بالجري حول الملعب أمس (الاثنين) في رغبة منه للإعداد بشكل جيد والعودة بقوة بعد فترة التوقف، وتوقفه لفترة طويلة بسبب الإصابة قبل أن يعود للمشاركة في المباراة الماضية أمام الرائد.

من جانب آخر قررت إدارة الهلال مخاطبة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد حول هذا الموضوع وتناقض قرارات لجنة الانضباط والمسابقات واستيضاح الأمر بالشكل المطلوب خصوصا أن الهلال حرم من اللعب في مباراتين.

من جانبه أوضح مدير الفريق الأولمبي سعد المنصور أنهم حرموا من خدمات المدافع عبدالله الحافظ في مباراة الفريق الأولمبي أمام الشباب أمس رغم إيقاف اللاعب عن مباراة الفريق الأول أمام الاتحاد بناء على رفض الاتحاد السعودي لكرة القدم مشاركته في هذه المباراة، وقال: "الإدارة استفسرت من الاتحاد السعودي حول مشاركة اللاعب مع الفريق الأول أمام الاتحاد بعد حصوله على البطاقة الحمراء مع الفريق الأولمبي أمام الفيصلي وجاءنا الرد برفض مشاركته أمام الاتحاد، ثم استفسرنا عن مشاركته مع الفريق الأولمبي أمام الشباب وتم الرد بالرفض مما حرمنا من اللاعب في مباراتين مع الأسف ولم نغامر بمشاركة اللاعب ثم نتفاجأ بعدم قانونية مشاركته بسبب رد اتحاد الكرة الذي رفض المشاركة في كلا المباراتين في قرار غريب".



الجابر يناقش أسباب خسارة مواجهة الرائد



الرياض-أسامة النعيمة

يعكف مدرب الهلال سامي الجابر مع جهازه الفني في فترة الإجازة القصيرة وقبل العودة للتدريبات الجمعة المقبل على دراسة الأسباب التي أدت بهبوط مستوى الفريق والخسارة من الرائد وضياع الفرص الكثيرة في المباراة، اذ عقد سامي اجتماعا باللاعبين في غرفة ملابس أستاد الملك فهد الدولي عقب نهاية المباراة مباشرة وشرح لهم أهمية التفكير في المقبل وان الخسارة متوقعة في اي وقت، ووعد اللاعبين ان يكون التغير مع العودة مجددا من مواجهة التعاون يوم 25 أكتوبر والتي سيكون وضع الفريق تصاعديا الى نهاية الدوري وان الخسارة الاولى عرفتهم بأمور يجب تعديلها.من جانب اخر غادر المحترف الإكوادوري كاستيلو الى بلاده الى جانب منح بقية الأجانب حرية السفر لبلادهم في اجازة الخمسة ايام الحالية او البقاء في الرياض، على ان يخوض الفريق لقاء تحضيريا أمام الكوكب يوم 19 أكتوبر لغرض الوقوف على جاهزية اللاعبين خصوصا انه سيأتي بعد عودة لاعبي الهلال المنظمين للمنتخب أما كاستيلو فسيكون وصوله يوم 17 أكتوبر للرياض؛ فيما سيواصل اللاعبون المصابون مراحل علاجهم ليكونوا في جاهزيتهم بعد نهاية فترة التوقف.



في الشباك

*لايوجد الفريق أو المدرب الذي لايخسر لذا على الكابتن سامي الجابر الاستفادة من درس الخسارة من الرائد بالرغم من قساوتها على المتصدر والاخذ في الاعتبار أن لدى الفريق مشكلتين تحتاجان لعلاج عاجل في حراسة المرمى ومنطقة المحور!

*ظهر رائد التحدي في أفضل حالاته الفنية والمعنوية فحقق ماعجزت عنه خمسة فرق قبله عندما هزم الهلال بجدارة فهل يستمر رتم لاعبيه الفني وانضباطهم التكتيكي الرائع وروحهم العالية أم ينتهي الطموح بهذا الفوز؟!

*المستشار التحكيمي الذي أظهر ضمن لقطاته المنتقاة كالعادة اشتراك نيفيز الهلال مع برازيلي الرائد برونو وقال ان نيفيز استحق البطاقه الصفراء وهذا لا أعتراض عليه لكنه نسي او تناسى الاشتراك الثاني لبرونو على طريقة العمل بالمثل عندما خاشن نيفيز وكان يستحق الانذار!

*مشكلة اللاعب السعودي عدم استقرار مستواه فحارس الرائد أحمد الكسار الذي استحق النجومية وقاد فريقه للفوز على الهلال هو نفسه الذي تلقت شباكه خمسة اهداف من فريق الشباب ومن فرص أسهل من تلك التي تألق في صدها امام الهلال!

*في حلقة سابقة لاحد البرامج الرياضية الفضائية سأل المحلل الحصري زميله التحكيمي قائلا وهل ساهم عدم احتساب ضربات الجزاء التي تحدثت عنها في عدم فوز الفريق فجاءه الرد ابدا ليس شرطا ان يفوز فضربات الجزاء معرضه للضياع نفس المحلل التحكيمي ومع زميل آخر وفي مبارة أخرى طرفها فريق يحظى بمجاملاته عاد نفس السؤال لكن الاجابة هذه المره مختلفة ومتناقضة عندما قال نعم أثر عدم احتسابها على عدم فوزه ربما أنه ضمن تسجيلها هذه المرة!

*بعد استضافة الحكم المشجع تلقى أصحاب الاخبار الحصرية للمذيع مكافأة جديدة جاءت عبر تغريدات تهكمية مسيئة يستاهلون!

*لم توفق الادارة الهلالية في تعاقدها مع الاكوادوري كاستلو الذي لم يكن إضافة فنية للفريق بجانب غيابه المتكرر لمشاركته مع منتخب بلاده!

*على الكابتن سامي الجابر البحث سريعا عن لاعب محور بمواصفات متميزة يحتاجها الفريق الذي افتقد للاعب المحور الجيد منذ رحيل رادوي وعزيز وعمر الغامدي!

*على مسؤولي مكتب رعاية الشباب بالجوف التنبه لاحتياجات ملعب العروبة أمنيا ومن حيث سعة المدرجات لاستيعاب الجماهير فمباراتي الاتحاد والنصر مع العروبة تجربتان لتلافي الاخطاء في مواجهة جماهيرية باعداد مضاعفة في الدور الثاني عندما يحل الهلال والاهلي بشكل خاص ضيفين على العروبة!

*الادارة الاتفاقية التي ملأت الدنيا ضجيجا بعد الخسارة من الهلال هي نفسها ومتحدثها نفسه الذين صمتوا بعد الخسارة من الشباب رغم تأكيد المحللين التحكيميين بأن للاتفاق ضربة جزاء صريحة لو احتسبت لتغير مجرى المباراة!

*حتى نهاية الجولة السادسة من دوري جميل أكثر مالفت نظر المتابعين تألق حراس المرمى فالكسار والمعيوف والقرني والرويلي والنجعي والعنزي ساهموا بشكل كبير في نتائج فرقهم الايجابية!

صياد



قول على قول

نايف هزازي
* جماهير الشباب عنصر مؤثر
- المهم أنت سجل واترك الجماهير!


بدر الخراشي
* النقاط عندي أهم من اللعب أساسياً
- هذي مشكلة المتصدرين!


ياسر القحطاني
* الهلال لم يكن في يومه
- والرائد كان في يومه وأمسه!


كارينيو
* لست راضياً عن النقطة ولا الأداء
- هذا وانت متصدر!


ماجد عبدالله
* العنزي غير منضبط ولا يحضر التدريبات
- اجل وشلون ضمنها يابو عبدالله؟


فهد الثنيان
* نقاط الشعلة عيديتنا للجماهير
- العيد عيد الرائد يابوفون!





أولاً وأخيراً
(أوبتا) الآغا تنصف الجابر وتدحض رأي المحللين
محمد السياط




تعجبت كثيرا لرأي بعض المحلليين والنقاد الرياضيين بعد خسارة فريق الهلال أمام فريق الرائد في الجولة الماضية من دوري عبداللطيف جميل وأخص بالذكر أولئك الذين أرجعوا سبب الخسارة لتغيير خطة المدرب سامي الجابر والتعديل الذي طرأ على طريقة الأداء عما كانت عليه في الجولات السابقة وكأن هدفهم النيل من سامي وتأليب الجماهير الهلالية ضده ، إذ قال أصحاب هذا الرأي بما معناه أن اللعب بمهاجمين اثنين كان السبب الرئيسي للخسارة ، وكنت سأقبل مثل هذا الرأي لو أن هذا التغيير الذي أشاروا إليه رجّح كفة الرائد فنيا داخل الملعب بغض النظر عن النتيجة أي أن الرائد كان مسيطرا أو أنه قاسم الهلال على الأقل في السيطرة على اللعب والمستوى الفعال هجوميا أثناء المباراة لكن ما شاهدناه .. مباراة كانت من طرف واحد – فنيا – لكن سوء الطالع وعدم التوفيق كان وراء هذه الخسارة التي جاءت بهدفين من خطأين دفاعيين يتحملهما الدفاع والمحور ، ودليل على ما ذكرته وأشرت إليه هاهي إحصائية (أوبتا) تقول وبحسب ما ذكره الزميل مصطفى الآغا في برنامج صدى الملاعب على قناة mbc1 أن استحواذ فريق الهلال على الكرة في هذه المباراة كان بنسبة (75%) وأن للهلال (34) تسديدة من (9) كانت مباشرة على المرمى وأن الهلال كان أفضل أداء بالتمرير وبنسبة (90%) وأن البرازيلي نيفيز صنع لوحده (11) فرصة كأفضل أداء له حتى الآن منذ أن عاد لتمثيل الهلال ، وتقول الإحصائية أيضا أن الهلال قد تحصل على (17) ضربة ركنية فيما لم يسجل عليه أية حالة تسلل .. فكيف لفريق هذه إحصائيته وكان باسطا نفوذه داخل المستطيل الأخضر أثناء المبارة يكون قد تأثر بطريقة الأداء التي غير منها مدربه بشكل نسبي..؟!

نعم فاز فريق الرائد ويستحق هذا الفوز لأنه استطاع أن يهز شباك الهلال من الداخل مرتين فيما عجز الهلال عن ذلك إلا في مرة واحدة رغم السيطرة المطلقة والأداء الرفيع من لاعبيه الذين فعلوا كل شيء عدا تسجيل المزيد من الأهداف بفضل براعة الكسار حارس الرائد بعد توفيق الله له في هذه المباراة .. ولو وفق لاعبو الهلال بتسجيل نصف الفرص المؤكدة التي سنحت لهم لكان هناك كلام آخر .. لذا ومن وجهة نظري أن المدرب الوطني سامي الجابر قرأ المباراة جيدا ولعب بالأسلوب الأمثل والأفضل ولكن المهاجمين خذلوه وكذلك فعل بعض المدافعين ولاعب المحور..!

إخواني اللاعبين : احذروا !!!

ستشهد الفترة القادمة من الموسم الكروي معاودة لجنة الكشف على المنشطات عملها وذلك بحسب ما أعلن في وقت سابق ، هذه اللجنة المهمة التي غاب دورها في الفترة الماضية رغم أهميته وضرورته وكان من المفترض بل من الواجب أن لا يغيب ، وهنا يبقى دور الأندية في توعية لاعبيها عن أضرار هذه الآفة الصحية والمعنوية وتبقى المسئولية الكبرى على عاتق اللاعبين أنفسهم لاستيعاب مدى خطورتها وتأثيرها البدني (الصحي) والمعنوي وليدرك اللاعبون أن التأثير المعنوي هو أيضا له آثار كبيرة ومؤثرة للغاية كما هو الحال بالنسبة للتأثير البدني وخاصة للاعبين المحترفين الذين أصبحت كرة القدم هي مصدرهم الوحيد للرزق بعد الله سبحانه وتعالى، فعلاوة على الخسارة التي ستلحق بناديه سيخسر اللاعب نفسه أيضا وستكون خسارته جسيمة وبالغة الاثر عليه وعلى من يعولهم بعد الله حينما ينقطع مصدر رزقه وسيجد نفسه وقد تحولت أوضاعه إلى التسول والضياع بعد الشهرة والثراء ، لذا على اللاعبين أن يحذروا شديد الحذر من المنشطات وأن يحذروا العقاقير التي يُحظر عليهم تناولها وذلك من خلال استشارة المختصين في هذا الشأن كي لا يحدث ما لا يحمد عقباه فيضيع المجد الذي تعبوا من أجله ويضيّعوا أسرهم من خلفهم وعلى ذلك شواهد كثيرة..!

على عَـجَـل

* من الصعب جدا أن يفرط الكبار بالصدارة حينما يمسكون بها بعد منافسة شرسة مع أقوى المنافسين .. هذا حال فريق النصر – العالمي – الذي أهداه فريق الرائد صدارة دوري عبداللطيف جميل حينما أطاح بمنافسه وجاره اللدود الهلال .. النتائج الإيجابية والمستويات المميزة التي قدمها النصر هذا الموسم تشير إلى أن فارس نجد سيتشبث بصدارة دوري جميل حتى آخر رمق ، بل إن انفراده وحيدا كمتصدر سيمنحه دافعا أقوى نحو تميز أكثر وأفضل من ذي قبل .

* لازالت أخطاء التحكيم تنال من حق الهلال الذي غاب صوت مسئوليه هذا الموسم فتوالت الأخطاء التي كان آخرها أمام الرائد..!

* لن يرضى بعض الإعلاميين عن تشكيلة منتخبنا الأول لكرة القدم إلا إذا اختار المدرب (11) لاعبا من كل نادٍ..!

* فريق العروبة – سفير الشمال – الصغير بإمكاناته والكبير برجاله وطموحاتهم .. جمع ست نقاط من أمام الأقوياء وفي الجولات الست الماضية .. (بيض الله وجيهكم).

* نواف العابد وياسر الشهراني عليهما مراجعة حساباتهما في فترة التوقف ففي المباراتين الماضيتين لم يكونا مقنعين كالعادة..!

* الدكتور عمر الخولي كشف الأقنعة الإعلامية المزيفة وأخرسها..!

* بعض كذابو الزفة ( وجه ابن فهرة ) سيعودون ثانية لمثاليتهم المزيفة..!

* يفترض أن ترصد هذه الأسماء التي غابت بل توارت عن الأنظار بعد حديث الدكتور الخولي ليقال لهم (اصمتوا) فيما لو عادوا بأقنعتهم تلك..!

* استبعاد سالم الدوسري وهو مصاب بالنسبة لهم مشكلة ، واستدعاءه وهو مصاب بالنسبة لهم أيضا مشكلة.. (وش تبون بالضبط..؟!)

* إلى متى هذه الفوقية التي يتحدث بها بيريرا مدرب الأهلي ، هل يرى نفسه فوق الجميع ومالسبب..؟!

* أوقف مدافع الهلال عبدالله الحافظ أمام الإتحاد مع الفريق الأول وأوقف أمام الشباب مع الفريق الأولمبي بسبب كرت أحمر واحد فقط علما أن القانون يوقفه مباراة واحدة فقط ، فأي تخبط هذا..؟!

* لنرى ماذا ستفعل وماذا ستقول البرامج الرياضية في قنوات (الحياد) الفضائية بعد الإيقاف المزدوج للاعب الهلال عبدالله الحافظ..؟!

* ألتقيكم هنا بعد عيد الأضحى المبارك إن شاء الله .. عيدكم مبارك مقدما ، وكل عام وأنتم بالخير ترفلون.

[email protected]
[email protected]في تويتر



بعض من ...
(تغافل أم تفاعل؟)
غسان محمد علوان




قالها نيوتن سابقاً: «لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه يعملان في نفس الخط». وإمكانية تطبيق نظرية نيوتن الحركية الثالثة واردة في كل مناحي الحياة، ولكن ردود الفعل ليست بالضرورة أن تتشكل بنفس هيئة الفعل. فإن أردنا تطبيق هذه النظرية على حالة غريبة جداً في وسطنا الرياضي لا نزال نشهد تفاصيلها بكل دهشة وترقب لما ستؤول إليه في نهايتها، فما علينا سوى ترقب كل جولة يفوز فيها الهلال. ففي هذا الموسم نشهد حالة احتقان مستمرة التعبئة، ويتم تغذيتها بلا كلل أو ملل تجاه نادي الهلال بتضخيم كل ما يتعلق به، وتمحيص كل ما يمسه، تارةً بوجه حق أو دون ذلك تارات أُخَر. فليس من المعقول أن ننتظر بعد كل جولة عنواناً لفصل من فصول مسرحية (كيف نقمع الهلال). فمن ملابس المدرب، الى دلال تحكيمي، الى تجاهل مراسل، إلى عكاز، إلى عنصرية .. الخ. ائتلافات غير معلنة، جعلت من المنظر العام للمنافسة هذا الموسم ساحة حرب بين الهلال و البقية. الغريب في هذا الموضوع هو طريقة تعاطي إدارة النادي مع المشهد ككل. صمت مطبق، احتار معه المناصرون قبل المنافسين. فرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد صرح قبل بداية الموسم بأن ظهور الصوت الإعلامي متمثلاً بشخصه أو من يمثله سيكون غائباً إلا متى استدعت الحاجة الملحّة. فهل هذا التصريح نابع عن خبرة خمس سنوات في المنصب أم هي تجربة جديدة ترغب إدارة شبيه الريح بتطبيقها ولو لموسم واحد؟. الوقت كفيل بشرح الأسباب. ولنعد قليلاً إلى الوراء ونتعرف إلى طبيعة الهلال والهلاليين في التعاطي مع الإعلام ومدى نجاحهم فيها. ففي أسس وأعراف وتقاليد هذا الكيان، نجد أن الهلاليين دوماً في موقف الدفاع، بسبب كثرة المشككين الذين لم يقتنعوا بعدم جدوى هذا النياح المتواصل لسنين طوال. فإن حدثت حادثة لا دخل للهلال فيها، تجد الهلاليين مترقبين عن بعد، منتظرين للنتيجة ليكونوا ردة فعلٍ لا أكثر. العجيب أن هذا الهلال هو من يصنع الحدث في المستطيل الأخضر بنجاح لا يوجد له نظير. ويفشل تماماً في صنعه خارج الملعب (وإن زعم منافسوه عكس ذلك). فمنذ أن استلمت إدارة الهلال الحالية (وهي من تعنيني في هذا المقال)، انتهجت مبدأ الوضوح والصراحية مع الإعلام. في وسط يعج بالمؤامرات الإعلامية، والخطط الصحفية التي تنبع من الميول وليس من المهنية. فحاولت هذه الإدارة في عدة مواقف اتخاذ مواقف إعلامية صارمة، ولكنها كنيجة نهائية باءت بالفشل. فمقاطعة برنامج (.......) جعله مسرحاً للانتقاص والنيل من الهلال بلا خوف من مداخلة زرقاء. وإصدار بيان من مجلس إدارة النادي تجاه كاتب رياضي كان خطأً إعلامياً، لم يرجع حق الهلال ولم يردع الكاتب، فكان بكل بساطة هباءً منثوراً. والأمثلة كثيرة إن أردنا العودة إليها. إجمالاً، وكما قلت سابقاً، اللعبة الإعلامية ليست من اختصاص الهلاليين. ولذلك أشدّ على يد هذه الإدارة على صمتها (إعلامياً) مع تنبيهها بعدم التخاذل عن المطالبة بحقوق فريقها وانتزاعها انتزاعاً بعيداً عن الإعلام. فما يحدث الآن لا يمكن تمريره بأنه خزعبلات إعلامية لا تؤثر على الفريق أو مسيرته. فالتجييش الإعلامي ضد كل ما هو أزرق خلق منافسين مشحونين قبل وبعد مواجهة الهلال (إدارة ولاعبين وجماهير وحتى مدربين). فالحكام سيجدون أنفسهم (وبلا وعي أو تقصد) يهربون من تهمة محاباة الهلال. وكنتيجة ستسلب حقوقه على مرأى الجميع استناداً على مبدأ (إمنع الهلال حقه، تسلم)

كخلاصة للموضوع، اللعب على وتر دعم ودلال الهلال أصبح سافراً بشكل لم يسبق له مثيل، لذلك يجب على شبيه الريح أن يتخذ تدابير غير اعتيادية لينجو هو وفريقه من هذه الحرب الشعواء.

بقايا...

- (لن يستطيع أحد إغلاق فمي)!! لمن وجهت هذه الرسالة؟ وكيف مرت مرور الكرام؟ والمصيبة الكبرى أن كل هذا الاحتقان كان بسبب مطالبة ببطاقة صفراء للاعب في منتصف الملعب للاعب لم يكن يملك غيرها ليطرد. احتقان!

- في ست جولات فقط، أُلغي للهلال هدفان وحرم من 3 ضربات جزاء صحيحة، وتم التغاضي عن طرد أسامة المولد وموسورو ومدافع الرائد، ثم يقال الهلال هو المستفيد من التحكيم. احتقان!

- تجاوزات لفظية جماهيرية، تهديد للحكام داخل الملعب وخارجه، تحريض إعلامي سافر، ويتم مناقشة موضوع عكاز لمدة أسبوع. احتقان!

- يقول وليد الفراج: (خسر الهلال، فلم يتحدث أحد عن التحكيم). ألا تعلم يا أبا بدر أن كل هذا التجييش كان للوصول لهذه الخسارة فقط؟ احتقان!

- قناة الوطن، قناة كل الرياضيين، قناة كل الأندية، تنقل وقائع استقبال فريق واحد فقط أمام فريق صاعد وتتجاهل كل اللقاءات الكبيرة التي تستدعي تغطيات خاصة. احتقان؟ لا، بل إنه القلب (الريان) وما يهوى.

خاتمة...

(يـزيـد سفاهـة وأزيـد حلمـا .. كعودٌ زاده الإحراق طيبــا)

Twitter: @guss911



الحق يقال
ماذا بعد ست جولات؟
سعد السعود


أُسدل الستار على الجولة السادسة من دوري عبد اللطيف جميل مساء السبت الماضي، ليتوقف بعدها الدوري لثلاثة أسابيع كاملة، ويفسح المجال للأخضر للاستعداد لملاقاة المنتخب العراقي الشقيق في التصفيات المؤهلة لكأس أمم اسيا في استراليا عام 2015م في الخامس عشر من أكتوبر، والمتتبع لمشوار فرق دوري جميل هذا العام يلاحظ تباين مستويات أغلب الفرق علاوة على ضعف الجوانب الدفاعية إذا ما استثنينا الفريق النصراوي الذي لم يلج مرماه سوى هدف وحيد.

عموماً الحكم على حظوظ الفرق في القادم من جولات وما يمكن تقديمه من مستويات يعتبر في هذا الوقت تحديداً أشبه بقراءة الفنجان، فالمتبقي من الجولات يصل لعشرين مباراة، وهذا العدد كفيل بتغيير موازين الترتيب، وتغيير معادلات التفوق والفشل في أغلب الفرق.

لكن لا بأس من ذكر بعض المؤشرات والانطباعات عن الفترة السابقة، وهي فقط إشارة بسيطة لما يمكن حدوثه تالياً، فيمكن مبدئياً تصنيف فرق النصر والهلال أولا ثم الشباب والأهلي والاتحاد بالفرق التي يمكن أن تنافس على اللقب، مع ملاحظة أن المتصدر وهو النصر لم يواجه بمشواره أياً من هذه الفرق عدا الأهلي، وبالتالي فهو موعود بمواجهات قوية بعد فترة التوقف قد تعيد تموضعه في جدول الترتيب، وإن كان يحسب للفريق قوته الدفاعية فضلاً عن أنه ثالث أقوى المهاجمين، أما الفريق الثاني وهو الهلال فالجولة الأخيرة أسقطته من قمة الترتيب لأول مرة، وبظني هذا السقوط هو مؤشر على ما يعانيه الفريق الأزرق دفاعاً وهو من ولج مرماه 7 أهداف كاملة، وما يحسب للفريق هي القوة الهجومية الضاربة التي أخفت الكثير من مثالب الخطوط الخلفية.

في حين أن فرق الشباب والأهلي والاتحاد، تبدو قريبة من بعض نقطياً، ويتشابه الشباب والأهلي بظرف الخروج الآسيوي، وإن كان الليث يعاني من فقد مدربه، في حين أن الأهلي معضلته الكبرى بعدم وجود وقود هجومي لديه بعد إصابة فيكتور، وباعتقادي هذين الفريقين تحديداً الأكثر استفادة من فترة التوقف، فالشباب ليلتقط أنفاسه ويرتب صفوفه بعد هزة الأيام الماضية والتفكير جدياً بالإحلال الحقيقي ومعالجة المناطق الخلفية المشرعة الأبواب للخصوم، والأهلي ستكون هذه الفترة مفيدة جداً لعودة مصابيه، أما ثالث الفرق في هذه المنطقة فهو الاتحاد، وأعتقد أن الانتهاء من مشكلة الديون التي كانت تؤرق الفريق ومع انصهار الأجانب في جسد الفريق وهم من حُرموا من المشاركة بأولى الجولات سيعود معهم العميد لما عرف به من مستوى.

أما الفرق التي يمكن أن نطلق عليها الحصان الأسود بالدوري فأعتقد أن وجود نجران بالمركز الثالث يجعله يتصدر هذه القائمة، فالفريق قدم مستويات جداً كبيرة، واستحق هذا العدد النقطي المميز في سلم الترتيب، أما الآخر فهو الضيف الجديد فريق العروبة، فالفريق ومع صعوبة الجدولة التي واجهها في بداية الدوري حيث لعب مع الهلال والاتحاد والأهلي والنصر إلا أن الفريق قدم وجهاً مميزاً وكأنه متمرس بالدوري منذ سنوات، أما ثالث هذه القائمة فأعتقد أنه التعاون فهو يستحق الإشادة ولاشك، فلم يخسر الفريق سوى لقاء الاتحاد وكان يستحق على الأقل التعادل في تلك المباراة، كما أن مستوى الأجانب الجدد كبير جداً وساعد الفريق على الظهور الجيد إضافة إلى قيمة اللاعبين المحليين المنتدبين من الفرق الأخرى.

أما الفرق التي يمكن أن نقرأ من الآن أن همها الوحيد هو الوجود بالمنطقة الدافئة فأعتقد أن الرائد الذي عدل أوضاعه بالفوز على الهلال آخر جولة والفيصلي الذي لم يعد كما كان إضافة إلى الاتفاق الذي يدفع ثم مزاد رئيسه على لاعبي الفريق، هي من ستحتل هذه المنطقة ويمكن أن تتدحرج إلى منطقة الهبوط إذا ما استمرت الأخطاء لديها، ولم تكن فترة التوقف سبيلاً لتعديل أوضاعها.

أما فريقا النهضة والشعلة فأعتقد أن البوادر تشير إلى موسم كروي صعب على الفريقين، فالشعلة على الرغم من أنه أحياناً يقدم مستويات معقولة، إلا أنه ما زال محله سر، فقد فَقَد نقاطاً كثيرةً على ملعبه من مبارياته مع الفرق المساوية له بالمستوى، وهذا ما سيجعله يعاني، أما النهضة فالفريق أصبح مرماه سيركاً للفرق الأخرى، حيث دفع النادي الخطأ الكبير للإدارة بالتعاقد مع الروماني بلاتشي وهو من عُرف عنه عشقه للعب الهجومي.

أخيراً أعلاه هي رؤية خاصة لما مضى من جولات، لكنها حتماً لا تعني الكثير في معايير الدوري التي أهمها النفس الطويل، وبالتالي فالحكم المنطقي والواقعي للمنافسة يمكن أن يكون بمضي الدور الأول على الأقل، وعندها يمكن رؤية الصورة بكامل تفاصيلها، ومعرفة الفرق الأكثر ترشيحاً وقتئذ.

من هنا وهناك

- أحد الإعلاميين ممن يفترض فيه المهنية خصوصاً وهو يعمل في قناة إخبارية لها اسمها على مستوى الوطن العربي، جعل من ميوله في برنامجه هو (القوس) الذي يرمي به خصومه، آخر تلك السهام هي إثارته لمسمى الأربعة الكبار، ومحاولته الحثيثة بإقصاء أحد علية القوم وأعني هنا الشباب، وكل ذلك بحجة ترتيب وقتي للفرق، المضحك أنه بالجولة التالية وهي الأخيرة قبل التوقف لم يعد لمعياره وجود، حيث توارت فكرته مع تواري فرق راهن عليها.

- مع أن القناة الرياضية بأمانة تقدم صورة جميلة للنقل التلفزيوني فضلاً عن تميزها هذا الموسم بإيراد إحصائية وقتية لمجريات اللعب من نسب استحواذ وتسديد وما إلى ذلك من أرقام، إلا أنها لا زالت تصر على تعكير صفو المشاهدة بوضعها لإعلانات أسفل الشاشة خلال مجريات المباريات، وأعتقد أن قناتنا الرياضية تتفرد بهذه (الشطحة) على مستوى كل القنوات الرياضية حتى تلك التي لا تملك ربع ميزانية التلفزيون السعودي.

- لم يعد مجدياً الحديث عن التحكيم، فالشق كما يقولون أكبر من الرقعة، وفي كل جولة يزداد الثوب تمزقاً ولا نرى بوادر حل لتلك المعضلة، وهي التي تسببت في تغيير نتائج الكثير من المباريات، يكفي مثلاً أن نقول إن الفريق الشبابي فقد في مباراتيه ضد الفتح والفيصلي أربع نقاط، كانت كفيلة بوضعه في صدارة الترتيب الآن، إلى متى تدفع الفرق ثمن أخطاء لجنة لا تتعلم من أخطائها؟

- يبدو أن لجنة الانضباط أصبحت في موقف لا تحسد عليه، فبعد قضية الألفاظ العنصرية وهروبها من البت فيها بحكم تأخر وقت الشكوى، جاء تصريح (تقصد) الحكم في احتساب ركلة جزاء ليضع اللجنة في موقف حرج، فإما أن تطبق القوانين التي لديها وتعاقب المخطئ، وأما تتخذ وضعية (الصامت) هرباً من المواجهة.

تويتر: @sa3dals3ud



صح لسانك

* الرائد يتراجع عن إقالة ابن زكري
عنوان صحفي
- مباراة تجيبهم ومباراة توديهم

* شتاء السهلاوي أهلاوي
عنوان صحفي
- الراقي رايح فيها

* لجنة الحكام لم تشتك مهاجميها
عنوان صحفي
- تشتكي مين..؟!



فواصل

* ما زال الفيفا يمنع إقامة مباريات كرة القدم الدولية في العراق ومع ذلك يهدّد اتحاد الكرة العراقي بمقاطعة دورة الخليج إذا لم تقم الدورة القادمة في العراق..! لماذا لا يهدّد الاتحاد العراقي الفيفا بالمثل ويقاطع بطولاته؟!

***

* الأخبار التي تتوارد بقوة عن تغيير جذري في إدارة نادي الشباب يصل إلى حد ابتعاد الرئيس الحالي خالد البلطان سيلقي بظلاله السلبية على النادي عموماً وعلى فريق كرة القدم خصوصاً. فالحديث عن التغيير في مثل هذه المرحلة ليس من صالح النادي.

***

* أربع ضربات جزاء صحيحة لم يحتسبها حكام الجولة السادسة في حين تم احتساب ضربة جزاء غير صحيحة واحدة..! هذه الأخطاء التحكيمية ساهمت بشكل كبير ومؤثِّر في تغيير نتائج بعض المباريات ومراكز بعض الفرق في سلم الترتيب.

***

* المساحات الواسعة التي يجدها لاعبو الفرق الأخرى في ملعب الهلال عند مواجهته لا يجدونها عندما يقابلون أي فريق آخر مهما كان صغيراً. هذه المساحات تسببت في ولوج سبعة أهداف في مرمى الهلال خلال ست مباريات وهو ما لم يحدث طوال تاريخ الفريق مع المنافسات.

***

* الأسبوع القادم يواجه منتخبنا نظيره العراقي في تصفيات كأس آسيا باستعداد دون المتوسط في حين كان استعداد منتخب أسود الرافدين على أعلى مستوى بمعسكره في تركيا ولعبه مباريات تجريبية قوية. الأمل بالله كبير ثم في نجوم الأخضر لتجاوز هذه العقبة والسير قدماًَ في طريق التأهل.

***

* عزم إدارة الرائد على إبعاد المدرب ابن زكري ثم التراجع عن القرار بعد الفوز على الهلال يؤكد أن معظم قرارات إدارات أنديتنا بخصوص المدربين هي قرارات انفعالية تحكمها النتائج الوقتية وليس رؤية فنية ومنطقية ومنصفة لعمل المدرب. وكانت إدارة الاتفاق قد أبعدت بوكير بنفس الثقافة القائمة على تقييم المدرب بالقطعة وبالمباراة.



كاريكاتير
رشيد السليم








المهنا يعترف : هناك ضربة جزاء للهلال والنصر .. وأنام مرتاح البال

اعترف عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عمر المهنا بوجود الأخطاء لدى الحكام في مباريات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين السعودي لكرة القدم، وذلك في مستهل كلمته صباح يوم الاثنين في ورشة العمل الشهرية الثانية لحكام الدوري، وهو الاجتماع الشهري المفتوح لحكام دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم للجولات الثالثة، والرابعة، والخامسة، والسادسة، في القاعة الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض، وقال: نعترف بوجود الأخطاء، لكن ثقتنا كبيرة وموجودة في جميع الحكام، ولا أنسى دعم وثقة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي، والذي لا يألوا جهداً في خدمة الحكام، بيد أنه لا بد أن تثمر تلك الثقة وتكون إيجابية في الملعب، وحقيقة توجد حملة على الحكام، وهي تقصدني تحديداً وقبل الحكام، ويؤسفني أن أقول انها من بعض المنتمين للأندية، وأتلقى رسائل عديدة وقت نومي، لكنني لا التفت لها، في الوقت الذي أنام وأنا مرتاح البال والضمير. وطالب المهنا الحكام بالأداء الجيد داخل الملعب، مؤكداً لهم أن الثقة لا تأتي من تحسين الأداء والظهور بالشكل المطلوب، لافتاً إلى أنهم في اللجنة فكروا بإقامة الاجتماع كل جولتين، لكن الأمر مرهق، وهنا أشكر الإعلاميين الداعمين للجنة والحكام من أجل التطور والتطوير، أما غير الداعمين، فهم أعداء للنجاح، ولا يريدون التقدم والازدهار. وقال المهنا في حديثه للحكام: لا نعطي اللاعبين مخالفة غير صحيحة ويجب محاسبة اللاعب على تصرفاته وليس على سيرته الماضية، وأن لا نبني على الماضي. وكانت اللجنة قد ناقشت 48 حكماً للساحة ومساعداً، في 92 حالة من أصل 28 مباراة عبر ورشة العمل الثانية. أما بالنسبة للقرارات التحكيمية التي تم مناقشتها فأبرزها: مباراة الأهلي والعروبة، قادها الحكم شكري الحنفوش، في الدقيقة 77 إلغاء هدف لمعتز الموسى لتسلل قرار غير صحيح من المساعد يحي آل معتق، وفي لقاء الاتفاق والشعلة، وقادها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ففي الدقيقة 54 لا توجد ركلة جزاء للاتفاق، فلمس اليد من مدافع الشعلة من غير عمد، وفي لقاء الفيصلي والهلال، قادها الحكم الدولي فهد المرداسي، لا وجود لركلة جزاء للهلال في الدقيقة 46، وإلغاء هدف الشمراني لتسلل قرار، غير صحيح من الدولي ناصر المظفر في الدقيقة 81، وفي لقاء الاتحاد والفتح، قادها الدولي خليل جلال، في الدقيقة 32 كان يجب طرد بدر النخلي للمهاجمة باستخدام قوه مفرطة تجاه الصبياني، وقد اكتفى خليل جلال بالبطاقة الصفراء، وفي الدقيقة 62 يجب طرد الفهيد للقوة المفرطة مع الفريدي، وخليل جلال اكتفى بالبطاقة الصفراء، وفي لقاء الشباب والفتح، والتي قادها الحكم عباس إبراهيم، ركلة جزاء للفتح لم يعلن عنها الحكم بعد تعمد معاذ لمس الكره باليد في الدقيقة 19، ولا توجد ركلة جزاء للشباب ولا توجد لمسة يد على السعيد الكره بالصدر، وفي الدقيقة 55 لا توجد ركلة جزاء لدوريس سالمو الفتح، وفي الدقيقة 57 هدف الفتح صحيح، فالمدافع من اصطدم بالحارس وليد عبدالله وليس المهاجم، وفي الدقيقة 84 يجب طرد شافي الدوسري لمسك مهند عسيري، والبطاقة الصفراء قرار غير صحيح لمعايير الفرصه المحققة، وفي الدقيقة 88 لا توجد ركلة جزاء لسفياني من الفتح بعد سقوطه مع الغامدي، وفي لقاء الرائد والنصر، قادها الحكم الدولي فهد العريني، ركلة جزاء صحيحة للنصر في الدقيقة 59، وفي لقاء الشعلة ونجران، قادها الحكم تركي الخضير، في الدقيقة 19 لا يوجد خطأ لمهاجم الشعلة الطير، ولا وجود لركلة جزاء، وفي الدقيقة 56 لا وجود لركلة جزاء لنجران، وفي لقاء النهضة والأهلي، قادها الحكم محمد الهويش، في الدقيقة 26 إنذار تراوريه غير صحيح، وكان يجب طرده لاستخدام قوه مفرطة مع تيسير الجاسم، وفي الدقيقة 43 لم تجتاز الكرة بكاملها خط المرمى، ولا يوجد هدف للنهضة، واستمرار اللعب قرار صحيح، وفي لقاء التعاون والاتفاق، قادها الحكم الدولي خليل جلال، في الدقيقة 3 ركلة جزاء صحيحة للاتفاق، وفي الدقيقة 40 ركلة جزاء للتعاون بعد تعمد لمس الكرة باليد من هزازي، وفي الدقيقة إلغاء هدف للتعاون للتسلل قرار صحيح للمس الكره بالرأس من زميل اللاعب المتسلل قبل وصولها إليه، وفي الدقيقة 58 هدف الاتفاق صحيح وعدم أخذ خليل جلال برأي المساعد الذي رفع رايته لتسلل الخاطئ قرار صحيح، وفي الدقيقة 85 إلغاء هدف المحيميد للتعاون للتسلل قرار صحيح، وفي لقاء الهلال والاتحاد، قادها الحكم الدولي صالح الهذلول، إنذار أسامة المولد والكوري شو قرار صحيح ولا تستحق الحالة بطاقة حمراء للمولد، وهدف الهلال الثالث صحيح ولا وجود للخطأ على لاعب الهلال قبل الهدف، كما أن لاعب الهلال الكوري شو لا يستحق إنذار ثاني بخطأ فلاته. وفي لقاء نجران والاتفاق، قادها الحكم عباس إبراهيم، في الدقيقة 56 إلغاء هدف للاتفاق، للتسلل، قرار غير صحيح من المساعد عبد الرحيم الشمري، وفي لقاء الفيصلي والشباب، قادها الحكم محمد النحيت، في الدقيقة 7 يجب طرد عبدالملك الخيبري لاستعمال المرفق بضرب ميمللي، وفي الدقيقة 28 ركلة جزاء لم يعلن عنها الحكم ومساعده الخضيري، وفي لقاء النصر والشعلة، قادها الحكم شكري الحنفوش، هدف النصر الأول غير صحيح لوجود مهاجم النصر باللعبة الثانية ويكون تسللاً، وفي لقاء الاتحاد والتعاون، قادها الدولي فهد العريني، في الدقيقة 74 ركلة جزاء غير صحيحة للاتحاد، حيث لا يوجد خطأ على مدافع التعاون، وفي الدقيقة 77 قرار العريني استمرار اللعب صحيح ولا وجود لركلة جزاء للخراشي على العسيري، وفي الدقيقة 79 يجب طرد ماجد هزازي لاستعمال قوة زائدة والإنذار غير كاف، وفي لقاء، وفي لقاء الفتح والفيصلي، قادها الحكم مشاري المشاري، في الدقيقة 88 قرار غير صحيح باحتساب خطأ للفتح اتى منه هدف المباراة الوحيد، وفي لقاء الاتحاد والأهلي، قادها الحكم عبدالرحمن العمري، في الدقيقة 52 احتساب ركلة جزاء غير صحيحة لمختار فلاتة، وفي الدقيقة 57 تصرف تغيير برونو قانونياً، صحيح من الحكم ومن الحكم الرابع، وفي الدقيقة 71 إلغاء هدف الشهري صحيح للتسلل، وفي لقاء الاتفاق والشباب، قادها الحكم الدولي صالح الهذلول، في الدقيقة 69 مسك معاذ للبخيت ركلة جزاء للاتفاق لم يعلن عنها الحكم، وفي لقاء الهلال والرائد، قادها الحكم محمد الهويش، في الدقيقة 30 كان يجب احتساب ركلة جزاء للهلال، وإنذار مدافع الرائد الدو للتهور مع السالم بعد لعب الكرة، وفي لقاء العروبة والنصر، قادها الحكم تركي الخضير، في الدقيقة 41 ركلة جزاء للنصر لم يعلن عنها لايفرتون بعد مهاجمته بتهور، وفي الدقيقة 88 ركلة جزاء لم يعلن عنها الخضير بعد تعمد لمس الكرة باليد من مدافع العروبة.



القناص في صور خاصة



أفرد موقع شبكة الزعيم ـ الموقع الرسمي لنادي الهلال على شبكة الإنترنت ـ تغطية مصورة خاصة للمهاجم العائد ياسر القحطاني الذي شارك لأول مرة في الدوري في مواجهة الرائد واستعرض الموقع مجموعة من الصور المتنوعة بعدسة المصور يزيد الذي كتب عنواناً (هاردلك وإن شاء الله نعوضها بالمباريات الجاية).



مخطط لشراء الهلال

الرياض ـ ماجد التويجري

رفض عضو شرف نادي الهلال الأمير عبدالله بن مساعد أن يكون إلى جانب شقيقه رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بصدد التخطيط لشراء الهلال في حال طرحه للخصخصة، وفي رد على سؤال “الرياضية” خلال حضوره حفل افتتاح شركة Multi sports للتسويق والأستثمار الرياضي في فندق ماريوت أمس بالرياض قال عبدالله بن مساعد :”لو كنت أنا وأخي عبدالرحمن لدينا نية لتنفيذ مشروع من هذا النوع لما عملت على ملف الاستثمارات داخل النادي منذ عدة أشهر لإيجاد رعايات مختلفة كون مثل هذه المشاريع سوف ترفع من قيمة شراء نادي الهلال بعد تنفيذ مشروع الخصخصة”، ووجه الرئيس الهلالي الأسبق والمسؤول عن ملف الاستثمارات في رسالة بشرى لجماهير الزعيم وقال:” لاتخافوا على ناديكم في حال عدم استمرارية وبقاء الشريك الإستراتيجي الحالي (موبايلي)، فلدينا فرص متنوعة وبدلاء عدة وبمبالغ مالية أكبر من الموجودة الآن ونحن لن نعاني من هذا الملف كما هو الحال بالنسبة للأندية الأخرى بعد انسحاب شركة الاتصالات السعودية وقد تقصدت أن يستمر عقدنا مع شريكنا الحالي إلى عام آخر بعد نهاية عقود المنافسين مع شركائهم حتى يكون لدينا مجال لدراسة الأمر، كما ينبغي إيجاد البديل المناسب، مشيراً إلى أن الهلال هو النادي الأول جماهيرياً وبطولات ولن يعاني في إيجاد المستثمرين كما هو الحال مع غيره”.



الهلال.. مجرد تعثر لا أكثر











- الشنيف: تغيير اللعب أمر إيجابي كي لا يكون الفريق معروفا للخصوم
- الخراشي: لو سجل الهلال من كم الفرص التي أتيحت له لما قيل كل هذا الكلام
- العودة: الفرص المهدرة أمام الرائد كانت كفيلة بإبراء سامي من الهزيمة
- لكي تكتشف المدرب الصحيح انظر لتفاعل اللاعبين معه
- الهلال مطالب بإيجاد حلول للفرق التي تدافع عنه كي لا يخسر الدوري
- الفريق يفتقد للقائد داخل الملعب.. والهلال سيعاني أمام المدافعين


تقرير – خالد الشايع

"يظل سامي الحابر والهلال مغر إعلاميا لكل من يبحث عن الشهرة.. لكي تحقق الشهرة يجب أن تهاحم الهلال وأن تنتقد سامي .. الأمر ليس جديدا على الهلال وسامي فمنذ أن بدأ سامي في اللعب وهو يعاني من الباحثين عن الشهرة".
المدرب الوطني عبدالعزيز العودة

"اذا كان كل فريق سيقابل الهلال ويلعب بهذا الأسلوب ولا يستطيع الهلال كيف يتجاوزه فسيخسر الدوري من مباراة أو مباراتين.. يتحمل سوء الحظ نسبة 70% من خسارة الهلال وصل عشرين مرة لمرمى احمد الكسار ومع ذلك لم يستطع أن يُسجل".

المدرب الوطني محمد الخراشي

"مشكلة الهلال الدفاعيه واضحة على الرباعي ولكنها اوضح على عبدالله الزوري وماجد المرشدي.. والمشكلة الثانية في الهلال هي حراسة المرمى..والثالثة هي واجبات لاعبي الوسط سهلت وصول لاعبي الرائد لمرمى الهلال.. عدا ذلك كان الهلال مسيطرا على المباراة بشكل كامل"

المحلل الرياضي خالد الشنيف

لم يكن الهلال سيئا أمام الرائد.. لم يكن يستحق الخسارة لولا سوء الحظ غير الطبيعي الذي لازم اللاعبين ليهدروا أكثر من 15 كرة محققة منها أربع في القوائم ناهيك عن تجاهل حكم المباراة لركلة جزاء مستحقه ليوسف السالم حسب تقدير ناقد التحكيم محمد فودة.. لعب الهلال وسيطر ولكن دون أهداف ودافع الرائد وسجل ففاز بالمباراة.. يؤكد محللون رياضيون على أن الهلال أمام الرائد لم يكن يستحق الخسارة مدافعين عن العمل الذي قام به مدرب الهلال سامي الجابر وعلاجه لكثير من الأخطاء التي كان يعاني الفريق منها في المواسم السابقة.
ودافع المدربون الوطنيون محمد الخراشي وعبدالعزيز العودة والمحلل واللاعب السابق خالد الشنيف عن عمل الهلال حتى الآن مؤكدين على أن هدفا واحدا من كم الفرص الكبير الذي أتيح للاعبين كان سيغير كل الأحاديث التي قيلت بعد المباراة:

يؤكد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقا محمد الخراشي على أن الهلال لم يكن سيئا أمام الرائد ولكنه يشدد على أن الفريق كان يفتقد للقائد الذي يعرف كيف يدير المباراة كما يجب ويتعامل مع ظروفها وإحباط حماس لاعبي الرائد والكثافة الدفاعية التي كانوا يلعبون بها وكان من الممكن أن يحسم الهلال المباراة من خلال هجمة أو هجمتين من التي أتيحت له طوال المباراة.. ويضيف :" كان من المفترض أن يكون الهلاليون أكثر تركيزا وهدوءا وكانوا يحتاجون لقائد محنك.. كل لاعبي الهلال وصل لمرمى الرائد ومع ذلك لم يسجل أحد".. ويتابع :"صحيح أن الحظ لعب دوره والقائم تصدى لأربع كرات والحارس كان مميزا ولكن في عالم كرة القدم هناك ما يسمى كيف تتعامل مع الخصم.. حتى نيفيز صحيح أنه وصل وحاول ولكنه لم يكن يلعب بعقله في التسديد على المرمى".. ويضيف مقيما لاعبي الخبرة في الفريق :" مع احترامي لعادل هرماش هو ليس بقائد بل يحتاج للاعب يقوده في الملعب فهو لاعب يفقد أعصابه بسهولة وخشن ويتحصل على بطاقات صفراء لا داع لها ولا يعرف كيف يعطل اللعب.. والشلهوب مستواه هبط كثيرا هذا الموسم.. وأما ياسر فله فترة طويلة منقطع عن اللعب وفاقد الحساسية للكرة وأمام تحد مع نفسه.. كما أن الزج بياسر لم يتم ألا بعد خراب مالطة.. وكان يحاول بكل الطرق أن يسجل وحتى لا يلومه الجمهور كونه ترك القحطاني خارج الملعب.. ولو كان نواف العابد موجودا منذ البداية لكان الوضع مختلفا".
ويشدد الخراشي على أن الرائد نجح في فرض أسلوبه على الهلال في منطقة المناورة واستطاع ان يسرق المباراة من الهلال.. ويقول محذرا الهلاليين :"اذا كان كل فريق سيقابل الهلال ويلعب بهذا الأسلوب ولا يستطيع الهلال كيف يتجاوزه فسيخسر الدوري من مباراة أو مباراتين.. يتحمل سوء الحظ نسبة 70% من خسارة الهلال ولكن بذكاء اللاعبين كان من الممكن خلق فرصتين فقط ينهي بهما المباراة .. الهلال وصل عشرين مرة لمرمى احمد الكسار ومع ذلك لم يستطع أن يسجل ولو كان هناك ترو وعقلانية وهدوء وتعامل مع التسديد على المرمى بجدية أكثر لسجل الهلال.. فهناك كرات لعبت لحارس المرمى بشكل عادي جدا وكأنها تدريب له".

أكثر من خطة

ويوضح المدرب الوطني السابق على أن سامي الجابر المدرب وقع في بعض الأخطاء في بداية المباراة ولكنه الفريق لو كان سجل هدفا من كم الفرص الهائل الذي أتيحت له لتغير الأمر تماما ولم ينتقده أحد.. ويقول :"كانت بداية الفريق أمام الرائد خطأ.. كان يفكر أن اللاعبين الذين شاركوا لأول كرة سيقاتلون عندما يلعبون لأنهم لاعبون متميزون ولكن للأسف السالم لم يلعب منذ فترة طويلة.. واللعب بمهاجمين كان مشكلة مع أن الرائد أقل إمكانيات من غيره.. وكان يمكن اشراك السالم لوحدة مع الإبقاء على الوسط كما هو.. التغيير اضعف الوسط واخفى أسلوب الهلال المعروف وتسبب في كرات مقطوعة كثيرة.. كان بالأمكان أن يوعز للاعبين بالتسديد من خارج المنطقة ولعب الكرات العرضية العالية وليست الأرضية".. ويتابع :" سدد الهلال عشرين كرة على المرمى ولكن لم تكن تسديدات يمكن ان يتغير اتجاهها لتكون هدفا او يتحصل الفريق على ركلة جزاء.. ولو تعامل اللاعبون مع الكرات داخل منطقة الجزاء بهدوء وتركيز لتحصلوا على أكثر من ركلة جزاء".
يؤكد المدرب الوطني محمد الخراشي على أن الهلال سيواجه مشاكل أكبر في المستقبل كون الفرق الصغيرة ستلعب أمامه بطريقه دفاعية بحته كما فعل الرائد.. لهذا لابد أن يوجد طرق مجدية لكسر هذه الحصون الدفاعية من خلال العرضيات العالية ولعبها خارج منطقة الست ياردات".. ويتابع :"ماساعد الكسار ليبرز هو أن لاعبي الهلال منحوه الفرصه لكي يأخذ ثقة أكبر في نفسه بسبب الكرات غير الخطرة التي كانت تصله في البداية.. ولو كانت أكثر خطورة لتغير الوضع.. ومع كل هذا لو الهلال سجل من كم الفرص التي أتيحت له لما قيل كل هذا الكلام.. وولكن من المتوقع أن يواجه مثل هذه الإشكاليات مستقبلا".

حرب إعلامية

يشدد مدرب الهلال السابق عبدالعزيز العودة على أنه من الطبيعي أن يظهر من يقلل من قدرات سامي الجابر كمدرب كما قلل الباحثون عن الشهرة منه كلاعب وإداري ولكن سامي يعرف جيدا هذه الأمور وعلى الهلاليين الوقوف معه ودعمه.. ويقول :"أثبت سامي الجابر أنه يقوم كمدرب بعمل كامل قبل ان يبدأ الموسم بتجهيز الفريق واختيار اللاعبين وقدرته على قيادة الفريق.. وأثبت أنه ناجح في ذلك لأن لديه القدرة على ذلك.. ماينقص سامي هو أنه ليس أجنبيا فقط".
ويواصل مفصلا تقييمه لعمل الجابر :"شاهدنا مباريات كثيرة يتأخر فيها الهلال بهدف ثم يعود للمباراة وتظهر قدرات سامي في تغير الفريق بتغييراته وسط المباراة.. وشاهدناه في قدرته على قيادة الفريق وإبعاد لاعبين كبار لهبوط مستواهم ويؤثرون بعد نزولهم.. وهذا دليل على أنه قادر على قيادة المجموعة وشاهدنا حماس اللاعبين وعطاءهم داخل الملعب وكل هذا دليل على أن سامي يملك القدرة على قيادة هذه المجموعة".. ويتابع :"الفرص المهدرة في مباراة الرائد كانت كفيلة بإبراء سامي من الهزيمة.. ولا يوجد فريق لا يهزم ولكن الهلال لم يكن في يومه بينما كان الرائد في أفضل حالاته الفنية".

تغيير اسلوب الفريق

ويستغرب العودة من الهجوم الذي طال الجابر نتيجة تغييره لأسلوب لعب الفريق أمام الرائد.. ويتساءل :"لو أن إحدى تلك الفرص المهدرة سجلت له سيكون نفس الحديث؟ الفريق كان يحتاج لبعض الحظ والتوفيق واللاعبون لم يوفقوا أمام الرائد".. ويضيف :"سامي يؤدي بشكل مميز جدا واستدل على ذلك برغبة اللاعبين وروحهم داخل الملعب للعودة للمباراة.. لكي تكتشف المدرب الصحيح انظر لتفاعل اللاعبين معه".
ويعتبر العودة أن مشكلة الهلال في كثير من المباريات هو قدرة الدفاع على التركيز الجيد وعادة عندما يكون الفريق في حالة هجوم.. ويقول :"يجب ان يكون الدفاع في حالة تركيز عالية كي لا يتعرض للهجوم ولكن مشكلة دفاع الهلال والمحور أنهم يعطون الخصم الفرصة لاستلام الكرة مع انه من المفترض الضغط عليه مبكرا لاستخلاص الكرة وعدم السماح له بالبدء بالهجوم عليه".. ويتابع :"لدى الهلال مشكلة أن هناك مسافة بين الظهيرين وقلبي الدفاع وهي تكررت في أكثر من مباراة ولابد من وجو حل لها.. فهناك خلل في الدفاع تسببت في هدف الاتحاد وأهداف الرائد.. لأن الأظهرة يؤدون ادوارا هجومية ويكون تركيزهم أقل عند العودة للدفاع".
ويؤكد العودة على أن سامي والهلال مغريان إعلاميا لكل من يبحث عن الشهرة.. ويصيف :"لكي تحقق الشهرة يجب أن تهاحم الهلال وأن تنتقد سامي .. الأمر ليس جديدا على الهلال فمنذ أن بدأ سامي في اللعب وهو يعاني من الباحثين عن الشهرة.. فسامي كان المهاجم الأول في تاريخ الكرة السعودية والهلال هو الفريق الذي كان يسيطر على البطولات فمن يقلل من سامي يبحث عن وجود له في الساحة..وسامي يعرف هذا الأمر جيدا وعلى الهلاليين الوقوف مع سامي لمنع هؤلاء من الوصول لأهدافهم.. وأنا مقتنع أن سامي هو أفضل مدرب وهذا واضح من عطاء اللاعبين وروحهم العالية وقدرتهم على التفاعل مع خطته وهو لا يجامل نجما على حساب الفريق".

حكم مبكر

من جانبه يؤكد المحلل الرياضي خالد الشنيف على أن الحكم على قدرات سامي الجابر كمدرب وعلى الهلال كفريق مازال ناقصا الآن.. ويؤكد على أن لا أربع انتصارات ولا خسارة واحدة تجعلنا نقول إن هذا مدرب عظيم او مدرب فاشل.. سامي مازال في بدايته.. ويقول :"عندما أشدنا بسامي كان ببداية عمله للمدى البعيد فهو مشروع مدرب على الواقع ولا يمكن ان تنسف خسارة مباراة كل مافعله كما لا يمكن ان يمحو فوز واحد كل أخطائه".. ويتابع متحدثا عن مباراة الرائد تحديدا :"شهدت مباراة الهلال والرائد معدل فرص عالية وكان الكسار نجم المباراة والدليل ان الهلال كان يلعب في ملعب الرائد معظم أوقات المباراة والرائد خطف المباراة من الشوط الأول.. المغامرة التي أحدثها سامي بطريقه اللعب كأول مرة كان يلعب بها.. سجل هدفا مبكرا ولكن كان لها عواقبها السلبية.. أي مدرب مقبل على فوز وتعادل وخسارة.. ومن يحكم على سامي الآن بالإيجاب او السلب هو حكم ناقص.. هو مشروع مدرب ولكن الحكم هل هو ناجح او ناقص يحتاج للوقت ولكن البوادر التي تظهر لنا هي بوادر جيدة".
ويشيد الشنيف الذي يتولى مهمة تحليل مباريات الدوري السعودي للقناة الرياضية السعودية والدوري الألماني لدبي الرياضية بتغيير سامي لأسلوب لعب الفريق أمام الرائد .. ويقول :"تغيير خطة اللعب على حسب المنافس توجه جيد كي لا يكون الفريق محفوظا للخصوم فعنصر المفاجأة مطلوب للمنافسين".. ولكن الشنيف يؤكد على أن الهلال واجه الهلال سوء حظ وتألق من حارس الرائد.. ويرى أنه :"كبداية عمل سامي هو يقدم عملا جيدا جدا".
ويطالب الشنيف المدرب الجابر بضرورة إيجاد حلول لمشاكل الدفاع التي يعاني منها والحراسة الضيعفه.. ويقول :"مشكلة الهلال ليست في المرشدي.. مشاكله الدفاعيه كانت واضحة على الرباعي ولكنها اوضح على عبدالله الزوري وماجد المرشدي.. المشكلة الثانية في الهلال هي حراسة المرمى".. ويضيف :"المشكلة الهلالية الثالثة هي واجبات لاعبي الوسط سهلت وصول لاعبي الرائد لمرمى الهلال.. عدا ذلك كان الهلال مسيطرا على المباراة بشكل كامل".. ويختم قائلا :"الهلال خسر سالم الدوسري كأحد أهم اللاعبين في تكتيك سامي في المباريات الماضية".



الرأي
( قال حياد قال )
فهد الروقي




من يبحث عن الحياد في ساحتنا الكروية هو أشبه بمن يبحث عن الماء في قطعان السراب، فهذا المزعوم رابع المستحيلات بعد الغول والعنقاء والخل الوفي ولكن دعونا نبحث عن «المنطقية» في التعاطي والتفاعل ولو كان الحياد موجودا فلماذا صمتت الساحة بأسرها عن أخطاء الحكام في هذه الجولة ولماذا لم تؤجج قضية مفتعلة كما في الأسابيع الماضية وكل قضايا التأجيج تختص بفريق واحد والحياد يقول إن أخطاء الحكام وجدت في هذه الجولة كما في الجولات السابقة، فالنصر حرم من ضربتي جزاء أمام العروبة والهلال كذلك في لقاء الرائد حيث لم يحتسب له ضربة جزاء وبطاقة حمراء لمدافع الفريق المنافس، والاتحاد حسبت له ضربة جزاء وهمية أمام غريمه التقليدي وكذلك الحال في باقي المباريات وهي أخطاء مؤثرة حرمت النصر من نقطتين والهلال من ثلاث وكادت أن تعصف بالأهلي والمختلف فيها أن الساحة تجاهلتها وتعاملت معها بمنطق، وأنها جزء من كرة القدم، وسبب منطقية الساحة أن الهلال خسر والهلال ياسادة « معقل المجانين ومجنن العقال « ثم يخرج الحياد مرة أخرى ويصرخ بأعلى صوته كما أنكم أشغلتموا الساحة بلبس مدرب وعكاز لاعب ومقالة صحفي وهتافات مدرج مسيئة لماذا لا تشتغلوا بنفس القانون؟ فالجولة الأخيرة شهدت اتهام رئيس الأهلي للحكام بـ «تعمد « خسارة فريقه وهو اتهام خطير، ومارس فيها رئيس النصر تكرار الأخطاء بالنزول باللبس الرسمي للمعشب الأخضر مواصلا تحديه للأنظمة بعد أن عوقب عليها الموسم الماضي، ولم يتوقف هو وإدارة الاتحاد التي خرقت القوانين واتهمت القائمين على اتحاد كرة القدم لم تحاسب بعد وبالنسبة للإعلاميين وبعد أن مارستم كل أنواع الهجوم على كاتب لماذا تجاهلتم الإعلامي الذي حرض جماهير فريقه على ضرب حكم لم يحتسب ضربة جزاء وطالبهم بعدم مغادرة الملعب قبل ضرب الحكم والآخر الذي وصف الحكم الذي احتسب ضربة جزاء غير صحيحة على فريقه المفضل بغير النزيه وأولئك الذين حضروا اجتماع لجنة الحكام وتعاملوا مع الاجتماع كما تتعامل الجماهير المتعصبة في مجالسها الخاصة ونقاشاتها الحادة حتى رددوا «حرام عليك يا حكم». عموماً أنا مع تجاهل هذه الأحداث وعدم تضخيمها على أن يكون التجاهل لكل الحالات ولكن هم يريدون أن تثور الساحة وتغلي حين يتصدر الهلال وإذا تصدر فريقهم المفضل فيفضلون التزام الهدوء وحضور العقل والمنطق وهو حضور مؤقت، فمع أول منعطف لصدارة زرقاء ستعود نفس الأسطوانة السابقة وربما تخرج الأمور عن السيطرة في منتصف الدور الثاني إذا اقترب الزعيم من زعامته وهي فرصة سانحة للجميع لتذكر كلامي هذا وإن موعدكم الدور الثاني أليس الدور الثاني بقريب؟ الهاء الرابعة ماأعظمَ الحبَّ يغشى كلَّ غاشيةٍ وللمحبَّةِ تبقى صفحةُ العدَدِ قد يصنعُ الحبُّ من مُسْتسلمٍ أسداَ ويصنعُ الحبُّ إنساناَ من الأسدِ



الهلال عنوان قمة ونجاح



ـ عرفت الهلال كبيرا في فكره.. في نهجه.. في ثقافته.. في قراراته، وإن قلت بكل شيء ينتمي لأروقته الزرقاء ففي مثل هذه المقولة يتجلى الإنصاف.
ـ هذا الهلال يعزف على أوتار البطولات.. ينافس عليها.. يظفر بها فيما بعد البطولات وزيادة غلتها لايكترث بما يحاك ضده، يتفرغ للأهم.. يركز على المضمون ويترك البقية الباقية (يتهاوشون) على لعبة الاتهام والتشكيك ولعبة الدخول في الضمائر والذمم.
ـ هكذا هم الناجحون عقولهم (حية) تفكرالصح وتعمل الصح وتنفذ الصح ولاتتوقف طويلا عند هوامش الأشياء، ففي الهلال الوقت ثمين فالكل يعمل ليكسب الوقت ويكسب القمة ويكسب الأرقام الجديدة التي تضيف لهذا الكيان العملاق ما يتلاءم مع اسمه وعنوانه وتاريخه.
ـ سنوات الهلال ينجح بالامتياز والبعض أمام النجاح يبرر لإخفاقاته، يبرر لها من بوابة التحكيم والدلال وأشياء مهما حاولت أن أقف طويلا على حدودها أجدها خارج نطاق العقل السليم الذي يجيد الفرز والتقييم دون مساعدة أو محاباة.
ـ الهلال مدرسة بل هو حالة مختلفة ومغايرة وما وصل إليه من بطولات وريادة على منصاتها ليس إلا النتاج الصحيح للعمل البارع الذي تناوب على تطبيقه كل من تشرف برئاسته سواء في الماضي أم سواء في هذه المرحلة التي نراه فيها مع شبيه الريح أكثر تميزا وأكثر إبداعا.
-أتركوا عنكم المبررات الواهية وتعلموا من الهلال كون الدرس الهلالي في كرة القدم وبطولاتها كفيل بأن يساعد كل خصم آخر ضاقت به السبل وأضحت مسيرته نحو البطولات شائكة ومعقدة ومريرة.
ـ مدربون.. إداريون.. لاعبون، مثلوا هذا الهلال وغادروا لكن المختلف الجميل بين كل مرحلة ومرحلة تبرز صورته الزاهية في الحقيقة الدائمة (الهلال ثابت) والبقية متحركون.
ـ حقيقة أنثر مدادها وأدون عباراتها يقبلها من يقبل ويرفضها من يرفض المهم الذي أحرص عليه أن أكون دائما منصفا للحق وأهله.
ـ الطالب البليد في المدرسة تجده (ناقما) على زميله الشاطر حاله في ذلك حال الفقير الذي يحسد الغني وعليكم الباقي.
ـ لا تركزوا على لغة المال ركزوا أولا وثانيا وعاشرا على العقيلة وعلى الوسائل التي تنميها وتطورها لأن ذلك هو المهم لاسيما في الشأن المتعلق بكرة القدم ونجومها.
ـ لن أكرر مقولة عثمان العمير الشهيرة، أتركوا التعصب وشجعوا الهلال لكنني أقول أتركوا الاتهامات الجزام وإذا لم تستطيعوا ذلك فتعلموا على الأقل من نجاحاتهم.
ـ ختاما أي مصير ينتظر دورة الخليج المقبلة، البعض يقولها ستقام في البصرة والبعض الآخر يفصح لنا بأنها في جدة وما بين الحالتين نحن في انتظار القرار الرسمي الذي نطالب به جميعا من الكويت إلى آخر نقطة ماء في البحر الأحمر ألا وهو اعتمادها في جدة.
ـ فهذا القرار هو ما ينتظره أبناء الخليج جميعا فهل يتحقق ذلك؟
ـ الأيام القلية المقبلة ستتضح ملامح الإجابة.. وسلامتكم.



الشماتة في الهلال
عوض الرقعان




ـ يبدو أننا لازلنا نعيش مناخ الشماتة في كرة القدم مهما كبرنا وتعلمنا واطلعنا وسافرنا، والدليل أن وسائل التباعد الاجتماعي شهدت شماتة غير طبيعة من رياضيين وإعلاميين وجماهير بسبب هزيمة فريق الهلال من فريق الرائد بهدفين لهدف، وإن كنت اعتبر تلك الخسارة أمراً عادياً في كرة القدم، ليس من حيث الهزيمة وإنما من حيث التعويض. ـ فالدوري بالنسبة لكل الفرق السعودية لايزال في جولته السادسة، والمنافسون للهلال ليس بأحسن حال منه، بل إن تعادلين لأي منافس من أولئك المنافسين يعتبر هزيمة، فالكل معرض للهزيمة وبالتالي الكل يقف على باب الشماتة وسيكون موقف الشامتين (بايخ) في حالة خسارة أي من فرقهم في المستقبل، ومثلما يقال في الأمثال (لاتستعجل على رزقك). ـ وقد ذهب البعض من محبي الأهلي والشباب وهم شامتون في هزيمة فريق الهلال، مؤكدين أن محبي الهلال هم من انطلقوا بهذه المبادرة هذا الموسم حينما خرج الأهلي والشباب من دوري أبطال آسيا، في حين هناك صراع بين محبي الاتحاد والهلال بحديث الفئوية الخ التنافس بين محبي النصر والهلال. ـ في حين ذهب الكثيرون إلى أن الهلال فريق مدلل من قبل الحكام، ونجح الإعلام في إيقاف هذا الدلال من خلال الاستوديوهات التحليلية من قبل الحكام السابقين، والدليل الأخطاء التي صبت في صالح الهلال في مباريات الاتفاق والاتحاد والأهلي. ـ بصراحة كلام كثير وآراء مختلفة ولكن للأسف وصلنا إلى حال من حيث الشماتة ليس له عودة، فالكل ينتظر ويتربص بالآخر بالرغم من أن مدرب الهلال سامي الجابر كان موفقاً في الأحاديث عن كل الفرق خلال مشواره التدريبي البسيط ولكن ماذا تقول إلى ثقافة مجتمع قد تتغير ولكن بعد أجيال وسنوات والله المستعان. من هنا وهناك ـ مدرب كرة القدم بالنادي الأهلي بيريرا لديه أخطاء ولكن ضياع الفرص من لاعبي الأهلي في المباريات أكبر بكثير ولكن من يفهم ومين يعلم؟ ـ يؤكد جمال تونسي أن حضور رؤساء الوحدة السابقين خلال المباراة الأخيرة دليل على حبهم للوحدة كلام معقول بسبب مين؟ السبب أكيد أنت عارف الشلة القريبة منك. ـ أمر الدكتور عمر الخولي فيه نوع من الحيرة، وقت المشكلة لم يتحدث وبعد الهنا بسنة يظهر لنا ويتحدث عن موضوع أكل وشرب عليه الدهر... بالفعل الشهرة حلووووووة. ـ مصطفى بصاص مستواه تراجع كثيراً عن ذي قبل وبالأخص من حيث التركيز لعل المانع خير إن شاء الله، فهو أحد آمال المستقبل للكرة السعودية مع العابد. ـ معقولة هذا فريق الاتفاق لا دفاع ولا وسط ولاهجوم، الفريق تشعر بأنه يملك شوية لاعبين يركضون خلف الكرة وكأنهم فريق موظفين يلعبون عصر يوم الجمعة. ـ والله كثر الحديث عن عدم اختيار الحارس عبدالله العنزي، أشعرني بأن الغائب هو الحارس بوفون الإيطالي مع احترامنا للكابتن عبدالله بس هو يلعب أساسي أولاً وبعدين من حقنا نكتب عن عدم اختياره. ـ الكل يتحدث عن حملة ضد الهلال وهذا كلام غير منطقي، فهذا سامي الجابر يؤكد أن هزيمة فريقه كانت بسبب ضياع الفرص وعدم انضباط اللاعبين في الملعب.



نكت بايخة (2)
سالم عطا الله


وأيضاً من النكت البايخة ظهور بيريرا مدرب الأهلي وهو يكاد يقفز على طاولة المؤتمر الصحفي بعد مواجهة الهلال لأن الحكم لم يعطِ محترف الهلال كاستيلو بطاقة صفراء، فيما كان هادئاً ويحاول تبرير تعادله مع الاتحاد بالرغم من احتساب الحكم ضد فريقه ضربة جزاء غير صحيحة. كذلك من النكت البايخة ادعاء الاتحاديين تعرضهم للعنصرية وظهور مذيعين وصحفيين في حملة دفاع عنهم (بكاء ودموع)، ثم ظهور عضو إدارة من الاتحاد نفسه يعترف بأن إدارة الاتحاد نفسها طلبت منه المشاركة في إسقاط إدارة ابن داخل على أساس عنصري.





أكد أن الاستثمار في الأندية غير مظلم .. والسوق سيسخن
ابن مساعد: عقد الهلال الجديد .. «أعلى»



الأمير عبد الله بن مساعد خلال مؤتمر البارحة. تصوير: أحمد يسري ـ «الاقتصادية»

فهد بن سويلم من الرياض

طمأن الأمير عبد الله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال، جماهير ناديه حول عقد الشريك الاستراتيجي "موبايلي" المقبل بعد انتهاء العقد الحالي، وقال "أطمئن جمهور الهلال أن العقد الجديد سيكون أعلى من العقد الحالي بكثير ولن يكون أقل منه، كوننا سنسمح بدخول الشركات المشاركة في الرعاية بالاتفاق مع الشريك الاستراتيجي لتحقيق الفائدة للطرفين وزيادة المداخيل".

وكشف لـ «الاقتصادية» البارحة عقب مؤتمر شركة multi sport المهتمة بالشأن الرياضي، أن العقد المقبل سيكون أعلى من الحالي لسببين: الأول مكانة نادي الهلال، والثاني هو أننا بدأنا مبكراً للبحث عن راعٍ والتفاوض مع الراعي الحالي، ولم ننتظر حتى ينتهي العقد، ثم نبدأ بالبحث عن راعٍ، وأنا عموماً متفائل بمستقبل الاستثمار في الأندية السعودية عكس ما يتردد حول المستقبل المظلم للاستثمار والخوف لدى للأندية، وستسمعون أخباراً قريبة تؤكد كلامي. وحول رأيه في العرض الذي قدمته شركة multi sport قال: "سعيد بدخول شركة تسويق تنافس شركة صلة الوحيدة حاليا في السوق الرياضي السعودي، وذلك ليسخن سوق المنافسة مما يعود بالفائدة على الأندية والكرة السعودية بشكل عام".

على صعيد آخر، أبدى عضو الشرف الهلالي تفاؤله بالمرحلة المقبلة للفريق الأزرق بقيادة مدربه الفني سامي الجابر، وقال "الخسارة الأخيرة لن تؤثر في مسيرة الفريق في المباريات المقبلة".

وأضاف "أنا متفائل بالهلال هذا الموسم وسأؤكد على كلامي نهاية الموسم لأن الفريق يؤدي بشكل جيد وكان متصدراً حتى الجولة السابقة، والخسارة الأخيرة لن تؤثر في مسيرته، وستشاهدون ذلك في الأسابيع المقبلة". وتابع "بداية الهلال هذا الموسم كانت قوية مع المدرب سامي الذي كنت من أشد المؤيدين لتسلمه زمام الإشراف على تدريب الفريق وأتوقع له نجاحا باهراً".





"القحطاني" يرفض إجازة الهلال



الرياض: الوطن

رفض قائد الفريق الكروي الأول في نادي الهلال ياسر القحطاني التـمـتـع بالإجازة التي منحت للفريق، وفضل مواصلة التدريبات لاستعادة توهجه السابق.
وشارك القحطاني في مران خفيف بالنادي الصحي، في حين شارك الثلاثي سلطان الدعيع وعبدالله عطيف وعبدالله الحافظ في لقاء الفريق الأولمبي الذي كسب مباراته أمام أولمبي الشباب أول من أمس ضمن دوري كأس الأمير فيصل بن فهد.
وشهد اللقاء حضور مدرب الهلال سامي الجابر للوقوف على مستويات بعض اللاعبين استمراراً لسياسته باتخاذ الفريق الأولمبي فريقا رديفا للفريق الأول.
من جانبهم، التحق خماسي الهلال ماجد المرشدي وياسر الشهراني ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني بمعسكر المنتخب السعودي الأول المقام في الأحساء استعداداً لملاقاة العراق في 15 أكتوبر الجاري ضمن الجولة الثالثة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015، في حين غادر الإكوادوري سيقاندو كاستيلو إلى موطنه الإكوادور ليلتحق بمعسكر منتخب بلاده الذي سيلاقي الأوروجواي السبت، فيما يتمتع بقية اللاعبين غير الدوليين بإجازة مدتها 5 أيام نظراً لتوقف المنافسات المحلية على أن يعود الفريق إلى تدريباته الجمعة المقبلة لاستكمال البرنامج المعد من قبل الجهاز الفني في فترة التوقف لإصلاح بعض الأخطاء التي وقع بها الفريق في الجولات الماضية. من جانبٍ آخر، تكرم الجماهير الهلالية عصر اليوم مسؤول العلاقات العامة في النادي ياسر الطلاسي، تقديراً لما يقدمه من مجهودات لخدمة النادي وجماهيره، خصوصاً بعد إشرافه على مجلس الجمهور الهلالي ليشكّل حلقة وصل بين الجماهير وإدارة النادي.



إصابة "الدوسري" تبعده عن "الأخضر"
"بصاص" يغادر للإرهاق .. وباخشوين يخضع للفحوصات



لاعبو الأخضر خلال مرانهم المسائي أمس (الوطن)

الأحساء: حسن بوجبارة

غاب اللاعب سالم الدوسري أمس، عن المشاركة في التدريبات الجماعية، للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بمعسكره الإعدادي بالأحساء، لتعرضه لإصابة بمفصل القدم اليمنى، واكتفى بمشاهدة التدريبات من خارج الملعب، وغادر اللاعب مصطفى بصاص التدريبات ، لشعوره بالإرهاق.
وأجرى لاعبو الأخضر أولى الحصص التدريبية بمعسكر الأحساء، على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية، استعداداً لمباراة المنتخب السعودي ونظيره العراقي، المقرر لها 15 أكتوبر الحالي بالعاصمة الأردنية عمان، ضمن الجولة الثالثة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا، التي ستقام في أستراليا عام 2015. وبدأ مدرب الأخضر، الإسباني "لوبيز كارو" المران بمحاضرة قصيرة، قبل إجراء تدريبات ترفيهية، ليختم الحصة المسائية بتقسيمة سداسية بين اللاعبين، وأخضع 12 لاعباً لتدريبات خاصة مع مساعده.
واقتصرت الحصة الصباحية على النادي الصحي وصالة الحديد، بمقر المعسكر بفندق الإنتر كونتيننتال. حضر المران التدريبي كلاً من سلمان القريني وعضو الاتحاد جاسم الجاسم.
من جانبه، أجرى وليد باخشوين الفحوصات الطبية بإحدى المستشفيات أمس، لالتحاقه بالمعسكر في وقت متأخر أول من أمس.
من جهته، طالب "كارو" الجميع بطي صفحة الماضي وأن يكون التركيز على مباراة العراق المقبلة، وقال: "استعدينا للمواجهة ببعض المباريات الودية والبطولة الرباعية، واختياراتي جاءت عن قناعة وحسب احتياجاتي لمباراة العراق، واللاعبون الذين اخترتهم قدموا مستويات مميزة، ووجدوا فرصتهم للدخول ضمن تشكيلة المنتخب الحالية، ولايزال الباب مفتوحا لجميع اللاعبين لتمثيل المنتخب". وأضاف: "أن عدم اختيار حارس النصر "العنزي" جاء لقناعته بالأسماء الحالية، وأنه من قام باختيار كامل الأسماء المنضمة للمعسكر، ويتحمل المسؤولية".



المهنا: لا يهمني رؤساء الأندية أيا كانوا
رئيس لجنة الحكام يتوعد بإلحاق العقوبات بالمنتقدين.. وعيد يساند الحكام



الحكام خلال اجتماعهم الشهري أمس (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري

قال رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا، إنه يضع مخافة الله أمام عينيه، غير أنه لا يقبل أي إساءة من مسؤولي الأندية ورؤسائها أيا كانت مكانتهم الاجتماعية، مشيراً إلى أنه حال حدوثها سترفع للجنة الانضباط التي هي المخولة باتخاذ القرارات.
وأضاف "نتقبل النقد الهادف والبناء غير المسيء، ورغم محبتي لرئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد، إلا أنه ليس من حقه أن يقول أن الخطأ (مقصود)"، وذلك خلال اجتماع الحكام الشهري أمس.
ورفض المهنا الاعتذار للأندية عن أخطاء حكامه التي تحدث في كل جولة، منوهاً بأنه يعترف بوجودها ولا يعتذر عنها ويطلب من حكامه الاعتراف بها وعدم الاعتذار عنها، مشدداً على أنه في حال الاعتذار عن الأخطاء يعني أنها متعمدة.
ولفت المهنا إلى أنه لو كان معسكر تركيا التحضيري "فاشلاً" لاعترف، مؤكداً دعم رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد وثقته بالحكام، مشيراً إلى أن 3 مباريات كافية للأندية لطلب حكام أجانب بشرط تقديم الطلب قبل المباراة بأسبوعين.
من جانبه جدد عيد الذي حضر الاجتماع ثقته بالحكام، وقال "لا نقر بعض الأخطاء التي حدثت من الحكام، ونشجب أيضاً بعض التصريحات التي نالت كثيراً منهم، ولكننا سنظل ندعمهم بما أوتينا من قوة بالندوات والتثقيف النفسي والفني"، مضيفاً "وضعنا آلية لرفع مستوى كرتنا بكل أضلاعها بما فيها الحكام، ومن حق حكمنا أن يأخذ فرصته، وأن يستفيد من النقد الهادف، ولن نرضى بأي ضيم، وسنعالج الأخطاء ونكرس الإيجابيات.
وختم "التحكيم بدأ يتحسن إلى حد كبير منذ بداية الموسم إلى الآن، لكننا لم نصل للرضا الكامل عنه".
وكان المهنا حرص على مكاشفة حكامه خلال الاجتماع الذي استمر زهاء 8 ساعات بأخطائهم، وشهد استعراض أحد اللقطات نقاشاً حاداً وصل للمشادة الكلامية بين عضو اللجنة عبدالله القحطاني والحكم عبد الرحمن المالكي حول طريقة استعراض اللقطات وتفنيدها وتكرارها بشكل ممل بحسب ما يرى المالكي الذي طالب باستعراض اللقطات بشكل أسرع مع التنبيه على الأخطاء للفائدة.
وأشاد المهنا بالطاقم الدولي الذي أدار الأهلي والهلال بقيادة مرعي العواجي، وقدرته على الوصول بالمباراة لبر الأمان بالرغم من رتمها السريع، منوهاً بأنها كانت أصعب مباراة من ناحية الضغوط الجماهيرية والإعلامية.
كما أشاد بتصرف حكم مباراة الاتحاد والأهلي الدولي عبدالرحمن العمري مع حالة اللاعب البرازيلي برونو سيزار الذي رفض الانصياع لأوامر مدربه البرتغالي فيتور بيريرا ورفض إجراء التبديل في منتصف الشوط الثاني، إلا أن العمري وزملاءه تصرفوا بشكل قانوني وصحيح بإجبار اللاعب على التغيير.





كان ولن يكون!
خالد الباتلي


في 2007 كان لدينا منتخب نراهن عليه، ورياضتنا الآن لا نستخدم معها إلا كان، فمؤلم أن نملك ماضياً لا يفرح به حاضر، ولا يبشر به مستقبل! لا بد أن نصارح بعضنا ونقول أن رياضتنا ليست في حاجة إلى تطوير، بل لهدم بالكامل ومن بعده يتم التأسيس من جديد لها!

ماذا لو تم التعاقد مع الاتحاد الأوروبي ليتولى إدارة شأننا الرياضي بالكامل مدة 8 أعوام، وتم الاتفاق معه على تكوين جيل إداري وبناء منظومة متكاملة لرياضتنا؟ فمثل هذا الأمر يحتاج إلى قرار سيادي، وللأسف رياضتنا في حاجة إلى مثل هذه القرارات!

لا بد أن تعي الجهات العليا وصاحب القرار أن رياضتنا تتجه إلى التحول لأداة فتنة! فيوماً بعد يوم يتأجج الأمر وما من يد توقف هذه المهازل.

انظروا كيف تعمل «فئة معينة» على التأجيج بسبب مقالة أو ترويع حكم بسبب تصريح أو مداخلة في برنامج، تهديد بالقتل وتكسير لممتلكات.. محاربة في رزق.. تأليب للناس.. مشانق في كل اتجاه ومحاكم تفتيش بلا قانون صريح! وكأن كل شيء يجبرك أن تمارس صمتاً ولا تحرك ساكناً!

ومن تراه هذه الفئة يخرج له صوتاً تستقطبه بسرعة وتغريه بمنصب وإعلام ومال حتى يركن لها وينسى كل أطروحاته وأفكاره التي كانت، وما أكثر ما كان في رياضتنا، وما أقل ما يكون وسيكون فيها!

خارج المدار

- من يصدق أن مباراة لمنتخبنا تقام يوم العيد مع فريق آخر مسلم ولا يملك اتحادنا القوة في تأجيلها أيام أو تقديمها يومين! وكأن الرياضة فوق كل ثوابتنا ومناسباتنا الدولية، على رغم حرص الاتحاد الدولي على مراعاة الأديان وخصوصياتها، لكننا لا نفعل شيئاً تجاه ذلك!

- هزيمة الهلال الأخيرة كانت عيداً قبل الأوان لكثيرين، وما أجمل الهلال عندما يجعلهم ينشغلون به ويتناسون أنفسهم فتحيط بهم الحسرة كل حين، وما أجمله وهو يظهر ما يبطنون ويجعل الرويبضة تنطق بما لا تفقه، لا لشيء ولكن لأنه الهلال.

- دورة ألعاب التضامن الإسلامية الأخيرة في إندونيسيا، لم مرت بلا كشف حساب ولا تقارير عما جرى هناك؟ أم أن ملابس سامي وعكاز سالم أهم لرياضتنا منها؟

[email protected]

[email protected]





سامي الجابر يناقش أخطاء لاعبيه الدفاعية في مباريات «جميل»
الهلال يحتج نظاميا على إيقاف «الحافظ» في بطولتين مختلفتين



سامي الجابر

الرياض: فارس السبيعي
ترفع إدارة نادي الهلال، خلال اليومين المقبلين، مذكرة احتجاج للاتحاد السعودي لكرة القدم، ضد قرار لجنة المسابقات بحرمان اللاعب عبد الله الحافظ من مباراتين للفريق الأول، الأولى أمام الاتحاد، في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، والثانية أمام الشباب في بطولة الأمير فيصل تحت 21 سنة، التي جرت أول من أمس بعد إيقافه بالبطاقة الحمراء في لقاء الفيصلي في الجولة الثالثة من بطولة الأمير فيصل، رغم أن النظام - حسب اللائحة - ينص على أن عقوبة اللاعب الموقوف بالبطاقة الحمراء هي مباراة واحدة.

وتلقى الهلاليون ردا من أحد أعضاء لجنة المسابقات، بعد إيقاف الحافظ، بعدم نظامية مشاركة اللاعب في لقاء الاتحاد، بعد أن كان سامي الجابر مدرب الفريق الأول يرغب في إدخاله ضمن قائمة الـ18 للمباراة، وعندما حان موعد المباراة التالية للفريق الأولمبي أمام الشباب فوجئ مسؤولو الفريق الأولمبي، بعد مخاطبتهم للجنة، بعدم نظامية مشاركة اللاعب، مما أجبر المدرب ستامب على إبعاد اللاعب من القائمة الأساسية إلى خارج المباراة.

وينتظر أن يرفع الهلاليون مستنداتهم وصور المخاطبات لهذه الحالة، التي ربما تقع للمرة الأولى بحرمان لاعب من المشاركة في بطولتين مختلفتين، بسبب إيقافه في مباراة سابقة.

من جانب آخر، علمت «الشرق الأوسط» أن المدرب سامي الجابر خضع مع مساعديه لاجتماعات لمناقشة أخطاء الفريق الفنية، خصوصا الأخطاء الدفاعية في مباريات الجولات الماضية، التي شهدت إحراز سبعة أهداف في المرمى الهلالي، خلال ست جولات فقط مرت من بداية الدوري، وهو ما يرجعه الكثير من المتابعين إلى ضعف التنظيم الدفاعي للفريق الأزرق.

وينتظر أن تشهد التدريبات، بعد استئناف الفريق لتدريباته يوم الجمعة المقبل، إلى التركيز على تحسين العمل والتنظيم في خطوط الفريق الخلفية التي تسببت في إحراج الفريق، وإهدار عدد من النقاط، ولعل آخرها مباراة الرائد التي أطاحت بالفريق من كرسي الصدارة إلى الوصافة لصالح الغريم التقليدي النصر.



المنتخب السعودي يواصل تحضيراته لمواجهة العراق في غياب «سالم»
لم يشارك مع باخشوين في تدريبات الأمس.. ولوبيز يحضر لودية الفتح


الأحساء: «الشرق الأوسط»
واصل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم استعداداته اليومية في معسكره بالأحساء تأهبا لمواجهة العراق ضمن الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس الأمم المقررة في أستراليا مطلع عام 2015 المقبل، حيث سيلتقي نظيره العراقي يوم الخامس عشر من الشهر الحالي في العاصمة الأردنية عمان.

وخاض الأخضر السعودي تدريباته أمس بمشاركة جميع اللاعبين باستثناء اللاعبين سالم الدوسري ووليد باخشوين بسبب الإصابة التي يعانيانها مؤخرا، ولم يتحدد بعد إمكانية استمرار الأول في التشكيلة السعودية النهائية بسبب عدم تقدمه في مراحل العلاج المكثف، الذي خضع له اللاعب طوال اليومين الماضيين، واقتصرت مشاركتهما على التدريبات في صالة الحديد صباح أمس.

وجرت التدريبات على ملعب الأمير عبد الله بن سعود بن جلوي بالأحساء وسط حضور جماهيري، علما أن أحمد عيد، رئيس اتحاد الكرة السعودي، حضر التدريبات.

وسيخوض الأخضر مباراة ودية مع فريق الفتح حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين العام الماضي غدا الأربعاء، وستكون المباراة الودية الوحيدة التي ستجهز المنتخب السعودي لمواجهة نظيره العراقي الذي لعب أول من أمس مع نظيره اليمني في العاصمة اللبنانية بيروت، وسيغادر الأخضر إلى العاصمة الأردنية عمان يوم الخميس تأهبا لإقامة المرحلة الحاسمة من معسكره الإعدادي، حيث يمتد لنحو أربعة أيام قبل المواجهة منتصف الشهر الحالي.

ويتصدر الأخضر لائحة ترتيب مجموعته برصيد ست نقاط، فيما يملك العراق أربع نقاط، وستكون المباراة حاسمة بالنسبة للأول في حال فوزه، إذ سيكون بعيدا عن منافسة أسود الرافدين على صدارة المجموعة.





أكد أنه لايشعر بالقلق حيال هذا الأمر متسلحا بشعبية النادي الكبيرة
عبدالله بن مساعد: رعاية الهلال ستكون الأضخم في الرياضة السعودية


كتبه : محمد الفرهود



أكد الأمير عبدالله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال أن عقد الرعاية القادم للهلال سيكون أفضل من جميع العقود السابقة، مشيرا إلى أن شعبية الهلال أعطت أريحية في إيجاد عقود رعاية مناسبة للنادي، بعكس الأندية الأخرى التي سيكون الأمر أصعب في حال البحث عن عقود الرعاية، مشيرا إلى أنه لايشعر بالقلق على موضوع الرعاية بالنسبة للهلال، مبديا رضاه عن العقد المبرم بين الهلال وموبايلي الذي يفرق بنسبة 50٪ عن الأندية الأخرى.

وأبدى الأمير عبدالله بن مساعد رئيس فريق التخصيص والاستثمار المكلف من الرئاسة لرعاية الشباب سعادته بتدشين شركة (ملتي سبورت) multisport التي ستسفيد من الأرض الخصبة للاستثمار الرياضي في المملكة، مشددا على أن هذا الأمر سيوجد تنفاسا بين الشركات مما سيعطي الأندية والاتحادات والرياضة السعودية عامة دافعا أقوى لتحقيق المزيد من الأرباح متوقعا للشركة النجاح في السوق السعودي، كاشفا أن عقد الهلال كان له نصيب من اللقاءات السابقة التي عقدت مع الشركة، مبينا أن الهلال مرتبط بعقد حالي مع موبايلي ومرتبط بتواريخ معينة لبدء المفاوضات مع الشركات الأخرى.

وحول إذا ماكان الامير عبدالله برفقة أخيه الأمير عبدالرحمن يسعيان لمصالحهم الشخصية على حساب نادي الهلال، قال: " نحن نبحث عن مصلحة الهلال أولا وأخيرا من خلال إيجاد عقود رعاية عالية مما سيرفع من القيمة السوقية للنادي في حال تمت الخصخصة ولو كنا نبحث عن مصالحنا الشخصية لتركنا حال الهلال كما هو حال النصر والاهلي والاتحاد مما سيعود علينا بالنفع في وقت التخصيص حيث تكون القيمة السوقية للنادي أقل بكثير مما ستكون عليها مستقبلا من خلال عملنا الحالي".

وحول اتجاه بعض الشركات للاستثمار في الرياضة العالمية وعدم الاتجاه للجانب المحلي، أكد الأمير عبدالله أن الشركات تحتاج للبت في أمر التخصيص حتى يتسنى لها الدخول في المنافسات المحلية، مشددا على أن قرار التخصيص بيد الدولة، وأنه يجب عليهم كفريق تخصيص إيضاح إيجابيات هذا الأمر من خلال اجتماعات عديدة عقدت في وقت مضى مع جهات رفيعة المستوى في الدولة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك اجتماعات قادمة لإنهاء هذا الأمر، مبديا ارتياحه الكبير من خلال سلسلة الاجتماعات التي عقدت، والتي تبشر بالخير.
وحول تجربته الاستثمارية في نادي شيفليد يونايتد، أكد الأمير عبدالله أنها تجربة جيدة، مستغربا الأحاديث المتداولة حاليا كونه رئيس فريق التخصيص وذهب للاستثمار في الخارج، مؤكدا أن الاستثمار متاح للجميع وأنه متى ما أتيحت الخصخصة في الأندية السعودية، سيكون هو السباق لهذا الأمر لمعرفته التامة بهذه الأندية .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 08/10/2013 عند الساعة » 07:48 AM
  #2  
قديم 08/10/2013, 04:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااااافي على النقل
وكل التوفيق لزعيمنا الهلالي
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 08/10/2013, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ messi_tango
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/08/2006
المكان: ♥ • ἀȴяἀṥṥ
مشاركات: 532
يعافيكم ربي ع النقل
كل التوفيق لـ الهلال في المرحلة المقبلة

:

سبحان اللھ وبحمدھ .. سبحان اللھ العظيم
  #4  
قديم 08/10/2013, 04:41 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 13/06/2010
المكان: الــشـ سدير ــرقيه
مشاركات: 40
يعطيكم العافيه ماقصرتو والله يوفق الزعيم
  #5  
قديم 08/10/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ samyl
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/03/2007
المكان: المدينة
مشاركات: 367
يعطيك العافيه على نقل الاخبار
وبالتوووووفيق للزعيم
  #6  
قديم 08/10/2013, 04:50 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/10/2010
مشاركات: 301
يعطيكــــم العافيــــــــــــــــــــــــــــــه ع الاخبااااااااااااااااااااااااااااااار
  #7  
قديم 08/10/2013, 05:04 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/07/2009
مشاركات: 214
يعطيكم العآفية وبوادر موسم جيد للقناص بأذن الله
  #8  
قديم 08/10/2013, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ BRAZIL BOY
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/12/2012
مشاركات: 69
بيوحشنا الزعيم ثلاث اسابيع احس طويلة
  #9  
قديم 08/10/2013, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,185
إعداد : الهلال زعيم الكون 1


شكرا لك على تنزيل

اخبار الزعيم من الصحف

اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL AL7RBY في يوم » 08/10/2013 عند الساعة » 01:40 PM
  #10  
قديم 08/10/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #11  
قديم 08/10/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون اسامة
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/10/2010
المكان: جدة
مشاركات: 712
يعطيك العافيهه عالنقل
بالتوفيق للهلال في قادم الايام
  #12  
قديم 08/10/2013, 06:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #13  
قديم 08/10/2013, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
الف شكر لكم يا شبكتنا الغاليه

على تغطية الاخبار اليوميه للزعيم
  #14  
قديم 08/10/2013, 06:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العقد الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 6,948
عوافي ومشكورين على التغطيه

المحلل الكبير الشنيف شخص حال الهلال بكلمات قليله
هل يفتح الجهاز الفني مع الشنيف قنوات اتصال واستشاره
قد تختصر الكثير للكابتن سامي 0

هل راجعنا هذه الارقام التى ذكرت في صدى الملاعب : أن استحواذ فريق الهلال على الكرة في هذه المباراة(مباراة الرائد) كان بنسبة (75%) وأن للهلال (34) تسديدة من (9) كانت مباشرة على المرمى وأن الهلال كان أفضل أداء بالتمرير وبنسبة (90%) وأن البرازيلي نيفيز صنع لوحده (11) فرصة كأفضل أداء له حتى الآن منذ أن عاد لتمثيل الهلال ، وتقول الإحصائية أيضا أن الهلال قد تحصل على (17) ضربة ركنية فيما لم يسجل عليه أية حالة تسلل .
  #15  
قديم 08/10/2013, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azm71
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2008
مشاركات: 1,712
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:33 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube