المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/10/2013, 05:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 2 / 12 / 1434 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





تغييرات كبيرة في مراكز الترتيب بعد الجولة الرابعة من كأس فيصل
الهلال مزق شباك الشباب برباعية..والأهلي كسب نجران وتصدر




الرياض - الجزيرة:

كسب فريق الهلال الأولمبي ضيفه الشباب برباعية نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين أمس في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال ضمن الجولة الرابعة من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد .. جاء الفوز الهلالي مستحقا وكان قابلا للزيادة لو أحسن لاعبوه استغلال الفرص التي أتيحت لهم قبالة المرمى الشبابي طيلة شوطي المباراة . سجل الأهداف الهلالية كل من : محمد البريك وعبد الله العمار وعبد الله عطيف وفهد العلي .. ورفع الهلال رصيده إلى 9 نقاط تقدم بها لمركز الوصافة , فيما بقي الشباب على نقاطه الـ 9 التي تراجع بها للرابع .

وفي جدة وعلى ملعبه لم يجد الأهلي صعوبة تذكر وهو يواجه ضيفه نجران فتغلب عليه بثلاثية نظيفة حملت تواقيع محمد الحارثي « هدفين « وسعيد الربيعي ليرتفع الرصيد الأهلاوي إلى 12 نقطة قفز بها للصدارة، فيما بقي نجران على نقاطه الثلاث التي وضعته في المركز الـ 11. وفي جدة أيضاً وعلى ملعب الاتحاد نجح النصر في خطف 3 نقاط ثمينة من مضيفه الاتحاد بهدفين مقابل هدف ليرفع رصيده إلى 9 نقاط تقدم بها للثالث مجبرا الاتحاد على التراجع للسادس بـ 6 نقاط .

وكسب الرائد ضيفه الاتفاق بـ 4 اهداف لهدفين ليرفع رصيده إلى 3 نقاط أبقته في مركزه الـ 12 , في حين بقي الاتفاق تاسعا بـ 6 نقاط .

وتعادل الشعلة والفتح بهدفين لمثلهما ليتقدم الشعلة للمركز 13 بنقطة وحيدة , في حين تقدم الفتح للخامس بـ 7 نقاط .

وفاز العروبة على ضيفه التعاون بـ 3 اهداف لهدفين ليرتفع الرصيد العرباوي إلى 6 نقاط أبقته عاشرا , فيما تراجع التعاون لذيل الترتيب بلا نقاط.



الخماسي الدولي التحقوا بمعسكر الأخضر.. وياسر يرفض الإجازة
سامي يجتمع بلاعبي الهلال ويعاتبهم ويوقف التدريبات 5 أيام




كتب - عبد الله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن المدير الفني لفريق الهلال الكروي سامي الجابر اجتمع بلاعبي فريقه بعد انتهاء مباراتهم أمام الرائد وأبدى عتبه الكبير على غياب انضباطيتهم الدفاعية في شوط المباراة الأول، إضافة إلى إضاعتهم لكم كبير من الفرص المحققة التي كانت كفيلة بتغيير النتيجة ، وشدد الجابر في اجتماعه باللاعبين على أهمية الاستفادة من الأخطاء وعدم القبول بالتفريط بأي نقطة في الجولات القادمة، مبدياً لهم ثقته الكبيرة بإمكاناتهم الفنية وقدرتهم على العودة لطريق الانتصارات متى أرادوا ذلك.

من جانب آخر التحق الخماسي ماجد المرشدي وياسر الشهراني ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني أمس بمعسكر المنتخب الوطني الأول المقام في محافظة الأحساء تحضيراً لملاقاة المنتخب العراقي ضمن الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015م.

فيما غادر لاعب الفريق المحترف الإكوادوري «سيقاندو كاستيلو» لبلاده في وقت مبكر من صباح أمس استعداداً لخوض مواجهة منتخب بلاده مع منتخب الأوروجواي السبت المقبل. ويتمتع لاعبو الفريق بإجازة لمدة 5 أيام حسب البرنامج المعد من قبل الجهاز الفني؛ نظير فترة توقف المسابقات المحلية التي تستمر حتّى الـ(25) من شهر أكتوبر الجاري على أن يعاود الفريق تدريباته مساء الجمعة المقبل.

يذكر أن قائد الفريق «ياسر القحطاني» قد وجود وحيداً عصر أمس في مقر النادي ليؤدي مراناً خفيفاً في النادي الصحي ، فيما شارك اللاعب «سلطان الدعيع» في لقاء الفريق الأولمبي الذي جمعه بنظيره «الشباب» ضمن مباريات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - الذي انتهى هلالياً بأربعة أهداف نظيفة .



نواف العابد: لم نحسن التعامل مع المباراة.. والرائد استحق الفوز



كتب - عبدالله الحنيان:

اعترف لاعب خط وسط الهلال نواف العابد بأنهم لم يحسنوا التعامل مع مباراتهم أمام الرائد التي خسروها دورياً مساء أول من أمس بهدفين مقابل هدف حيث قال: ليس من المهم أن يكون الفريق دائماً في القمة فعقبة الرائد لم نحسن التعامل معها من بداية المباراة واستحق الرائد نقاطها الكاملة.

وأضاف: بدأنا جيداً من خلال تسجيل الهدف الأول وأن العيب ليس في الطريقة فأسلوبنا واحد من معسكر الفريق في النمسا ونجحنا في المباريات الماضية بتطبيقها والفوز بها ولكن براعة حارس الرائد أحمد الكسار تصدت لجميع هجمات لاعبي الهلال.

وعن أسباب عدم مشاركته أساسياً أبان:

ليس من الهم ان أن أكون اساسياً ولكن المهم أن يكون الفريق في قمة عطائه ومواصلة تقديم مستويات مميزة ولكن الحمد لله على كل حال نأمل ان تكون مباراة الرائد درساً لنا لنعالج فيه الأخطاء والعودة مجدداً للانتصارات.



في الوقت الأصلي
اللاعبون بالنار؟!
محمد الشهري


يقول: كان ابني طبيعياً سوياً في سلوكه وفي تصرفاته العامة قبل، وفي بدايات انخراطه في عالم التشجيع الكروي لأحد الأندية.. غير أنه تحول مع مرور الوقت إلى شخص آخر لا يمت لابني الذي أعرفه بصلة.. فقد أصبح عصبي المزاج، سريع الغضب، سليط اللسان إلى درجة الوقاحة حتى في تعامله مع إخوته وأخواته.. وأصبح يردد ما يسمعه ويتلقفه من عبارات يسمعها من أقرانه في المدرسة وفي الشارع، فضلاً عن إصراره العجيب على المغالطة، وعلى التمسك بآرائه الخاطئة وعدم التنازل عن قناعاته التي بناها على ما قاله اللاعب المعتزل الفلاني في البرنامج الفلتاني، أوالصحفي العلاني.. ويواصل: عندما بحثت في سير أولئك الذين شكّلوا ورسخوا تلك القناعات في أذهان هؤلاء الأبرياء وحوّلوهم بالتالي إلى (ببغاوات) يرددون دون وعي ما يقولونه أو يكتبونه من أكاذيب وتغشيش متعمد لمجرد أنهم يعزفون على الوتر الميولي الذي يستهوي هذه الشريحة القابلة للتشكل.. وجدت بأنهم أصلاً أكثر حاجة للتأهيل من هؤلاء الأبرياء ليكونوا في عداد الطبيعيين وليس في عداد المؤتمنين على تشكيل الرؤى والقناعات السليمة لمجتمع يعج بالشرائح العمرية المختلفة والثقافات المتباينة.. ويختتم بالقول: يا أخي.. والله إنني في حيرة من أمري، فلقد طغى انجراف ابني في هذا الوادي السحيق على ما سواه من واجبات عديدة أخرى.. وأصبح يتعامل معنا في جميع الأموربشخصية مشجع (الكورة) المتطرف الذي لا يرى إلاّ ما يراه الذين يسيرون في ركابه اللوني، ولا يسمع إلاّ ما يرددون حتى وهو كذباً وزوراً.. وقد تعجب يا أخي إذا قلت لك: إنني أحد عشاق كرة القدم من قمة رأسي حتى أخمص قدمي، ولكن ليس على طريقة وشاكلة هؤلاء الذين لايريدونها متعة وفروسية، وإنما يريدونها أحقاداً وضغائن وتناحرا.. المصيبة أن الغالبية من هؤلاء الشباب قد تشكلت شخصياتهم العامة وفق سلوكهم وقناعاتهم الكروية رغماً عنهم، وهذا هو اللعب بالنار بعينه، قلت له: هذه نتيجة إعطاء القوس لغير باريها ياصاحبي ولم أزد.

وماذا بعد ياهؤلاء؟!

هل لابد لمن يتصدّى للخوض في الشأن الرياضي لدينا من أن يكون على جانب كبير من الالتزام الروحاني لكي يكتسب مناعة ضد الإفك والأفاكين وضد استدراجاتهم، وضغوطاتهم وبالتالي اكتساب الشجاعة في قول كلمة حق - كشهادة - حول واقعة ما، شاهدها بعينه وسمعها بأذنه؟!.

ذلك أنه في خضم تزاحم أصحاب الفزعات غير المشكورة الذين تهافتوا على مائدة البيان الاتحادي (الإعجوبة) وبخاصة فيما يتعلق بتهمة العنصرية، من خلال برامجهم وزواياهم، بين من يريد أن يؤكد ولاءه لطبيعة الدورالذي أخذه على عاتقه كمهمة لابد من القيام بها وإلاّ سقط حظه في أن يكون من أصحاب الشأن والقبول.. وبين من أرادها (شعلة) وتأجيجاً، والغرض في كلتا الحالتين إدانة الهلال وجماهير الهلال وليس حباً أو تعاطفاً مع الاتحاد أو جمهوره بدليل تواريهم تماماً عندما هتفت مدرجات أنديتهم مرددة ذات الألفاظ وأسوأ منها بحق جماهير الهلال والاتحاد، وحتى في ظل تكرارالهتافات المسيئة والهابطة التي ما انفكت ترددها جماهير الاتحاد ضد الهلال وجماهيره ونجومه على مدى عقود وجميعها مثبتة وموثقة بالصوت والصورة وليس بـ(التزبيط)؟!!.

أقول: في خضم تلك العجة خرج أحد النصراويين - على غير العادة - عبرالشاشة ليدلي بشهادته من أن المدرج الاتحادي هو البادىء بالهتافات المسيئة، وأن ما سُمع من المدرج الهلالي ما هو إلاّ رد فعل.. وأشَهد الله على ذلك.. وهي حقيقة معروفة لدى كل من تابع المباراة.. لكننا سنستخلص من هذا الموقف الشريف و(الغريب) في آن معاً، بعض النقاط والتساؤلات.

الأولى - وتتمثل في استهلالة الضيف للإدلاء بشهادته حينما قال: قد يستغرب بعضهم لكونه نصراوياً يقول مثل هذا الكلام، وهنا تأكيد على أن من يقول كلمة الحق منبوذ تماماً وخارج عن النسق في بيئات معينة، إلى درجة وضعه موضع الخائن، وهذه مشكلة عويصة تحتاج إلى علاج وإلاّ أتت على الأخضرواليابس.. ولاشك في أننا قد رأينا آثارها.. (اللهم لا شماتة).

الثانية - هل كان الضيف الكريم سيقف ذات الموقف النزيه قبل عدة أعوام.. أي قبل التحول الروحاني المحمود الذي طرأ عليه (زاده الله ثباتاً).. أما أنا فأقول: إنه المستحيل بعينه؟!.

الثالثة - أليس في هذا دحض صريح لمواقف وافتراءات أقرانه من ذات الميول الذين صدّعوا رؤوسنا صباح مساء بالحديث عن المثاليات والغيرة على اللُحمة الاجتماعية رغم إصرارهم العجيب على التعامي عن حقيقة البادىء بالإساءة حتى بعد خروج صاحبهم وإيضاحه للأمر، وبالتالي سقوط حقهم تلقائياً في الظهوروالتبجح بالخوض في صفات لايليق الخوض فيها إلاّ بالشرفاء الذين لايخشون في الحق لومة لائم.. لوكان هذا الرهط يتمتعون بأي قدر من الحياء.. أولم يكونوا مجندين لهذه الغاية!!.

الرابعة - هل لابد أن يكون الإنسان أكثر التزاماً روحياً لكي يتمتع بضمير حي وذمّة صافية؟!.

المتكتلون؟!

لا يمكننا بأي حال أن نأخذ التدابيرالتي تنتهجها بعض البرامج الرياضية في بعض القنوات المتخصصة وغير المتخصصة منذ مدة، مأخذ حسن الظن؟!.

فمن الواضح، وبدون أدنى شك أو مشقة.. تستطيع أن تلمس مدى الترتيبات والعناية في اختيار أطراف الحوار تجاه قضايا معينة، وتجاه أندية معينة ومحددة، بحيث يندر انعقاد أي برنامج ما لم يكن أحد أطرافه أحد عناصر التكتل ضد الهلال، هذ الجانب الأول من الترتيبات المتقنة والضرورية.. أما الجانب الآخر فيتمثل في ضرورة التأكد من نوعية ذلك (المتكتل) ومدى إجادته وقدرته على (الكذب) وعلى القفز فوق الوقائع المثبتة، وعلى الخروج بالأمور عن إطارها الصحيح.. مع العناية في اختيار الطرف المقابل الذي من المفترض أن يمثل الجانب الهلالي أو المحايد بحيث يكون أكثر التزماً بآداب الحوار، هيناً ليناً، خجولاً، لايستطيع مجاراة منافسه في سبيل أن يبدو الأضعف حجة في نظر المتابع، وهذا هو معيار نجاح المهمة التكتلية البغيضة التي سُخرت لها الكثيرمن البرامج والسحنات؟!!.

هاكم هذا المثال: الأصوات النصراوية المنتقاة للمهمة، والتي من المفترض أن (تسوّي نفسها ميتة) إزاء الخدمات الكوارثية التحكيمية التي يسديها لها التحكيم منذ الجولة الأولى وحتى الخامسة، ولن أتحدث عن الماضي المليء بالشواهد المخجلة.. هذه الأصوات لا تكف عن إفكها تجاه الهلال بزعمها أن الأخطاء التحكيمية هي من وضعته في صدارة الترتيب رغم أن الشواهد كلها تدحض هذا الافتراء وهذه الأكاذيب المدفوعة الأجر؟!.

[email protected]



فواصل

- بجدارة واستحقاق تصدَّر فريق النصر ترتيب فرق دوري جميل بعد الجولة السادسة وسيبقى متربعاً على القمة طوال فترة التوقف وإلى حين بدء الجولة السابعة في العشرين من شهر ذي الحجة الحالي.

* * *

- كان فريق الرائد هو نجم الجولة السادسة بعد أن استطاع إسقاط الهلال على أرضه وبين جماهيره منذ الشوط الأول وتمكَّن من المحافظة على تقدّمه إلى نهاية المباراة مقدّماً عرضاً فنياً جميلاً وأداءً قتالياً مبهراً وكان حارسه أحمد الكسار في قمة حضوره وتألقه.

* * *

- التفريق بين ضربة الجزاء الصحيحة وغير الصحيحة ستبقى عقدة أزلية تواجه الحكم السعودي. فما زال كثير من الحكام يحتسبون ضربات جزاء غير صحيحة ويتغاضون عن الضربات الصحيحة مما يوجب على لجنة الحكام أن تولي هذا الجانب اهتماماً كبيراً. فالعمري احتسب للاتحاد ضربة جزاء غير صحيحة أمام الأهلي والهويش تجاهل احتساب ضربة جزاء صحيحة للهلال أمام الرائد.

* * *

- كان بإمكان الفريق النصراوي أن يوسّع الفارق النقطي بينه وبين الهلال إلى ثلاث نقاط لو أنه تمكَّن من تجاوز فريق العروبة بنجاح ولكن أبناء الجوف صمدوا بقوة واستطاعوا تقاسم نقطتي التعادل مع النصر.

* * *

- رؤساء الأندية يشكون من أخطاء التحكيم المحلي الفادحة ولكنهم لا يطلبون حكاماً أجانب!

* * *

- الدائرة تضيق أكثر وأكثر حول إدارة الاتفاق بسبب الهبوط الكبير في مستوى الفريق الكروي وتراجع نتائجه وعدم قدرة مدربيه على مجاراة الفرق الأخرى. ورغم أن الإدارة اتبعت مؤخراً سياسة الاستثمار في بيع عقود اللاعبين إلا أنها لا تعوّض غيابهم بعناصر محلية أو أجنبية جيدة. وهذا أحد أسباب تراجع مستوى الفريق.



صح لسانك

* الرائد يقيل ابن زكري
عنوان صحفي
- مكافأة الفوز على المتصدر

* بوتوفوغو وراء تمرد سيزار الأهلي
عنوان صحفي
- والمدرب كمل الناقص

* أعضاء لجنة المسابقات يريدون رواتب
عنوان صحفي
- مثل غيرهم



الكاريكاتير
رشيد السليم








الكوكب يجهز الفريق
الجابر يناقش أسباب خسارة مواجهة الرائد



الجابر

الرياض-أسامة النعيمة

يعكف مدرب الهلال سامي الجابر مع جهازه الفني في فترة الإجازة القصيرة وقبل العودة للتدريبات الجمعة المقبل على دراسة الأسباب التي أدت بهبوط مستوى الفريق والخسارة من الرائد وضياع الفرص الكثيرة في المباراة، اذ عقد سامي اجتماعا باللاعبين في غرفة ملابس أستاد الملك فهد الدولي عقب نهاية المباراة مباشرة وشرح لهم أهمية التفكير في المقبل وان الخسارة متوقعة في اي وقت، ووعد اللاعبين ان يكون التغير مع العودة مجددا من مواجهة التعاون يوم 25 أكتوبر والتي سيكون وضع الفريق تصاعديا الى نهاية الدوري وان الخسارة الاولى عرفتهم بأمور يجب تعديلها.

من جانب اخر غادر المحترف الإكوادوري كاستيلو الى بلاده الى جانب منح بقية الأجانب حرية السفر لبلادهم في اجازة الخمسة ايام الحالية او البقاء في الرياض، على ان يخوض الفريق لقاء تحضيريا أمام الكوكب يوم 19 أكتوبر لغرض الوقوف على جاهزية اللاعبين خصوصا انه سيأتي بعد عودة لاعبي الهلال المنظمين للمنتخب أما كاستيلو فسيكون وصوله يوم 17 أكتوبر للرياض؛ فيما سيواصل اللاعبون المصابون مراحل علاجهم ليكونوا في جاهزيتهم بعد نهاية فترة التوقف.



شخّص بخبرته الخلل وأكد أنه في خط الدفاع
النعيمة: «الزعيم» سيعود للقمة ومن فرح لخسارته فرحته لن تدوم طويلاً



الهلال تلقى أول خسارة في الموسم

الرياض - حمد الصويلحي

أكد قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق صالح النعيمة أن خسارة الهلال الماضية من الرائد ليست نهاية المشوار بل هي بداية العودة إلى المسار الصحيح في طريق بطولة الدوري، وقال: "يجب أن نستفيد من هذه المباراة بالشكل الإيجابي ولا نتأثر بها سلبيا، بل ننظر إلى الأخطاء ونقتنع بوجودها ونصححها، خصوصا أن بعض الأخطاء واضحة في الدفاع والمحور الدفاعي خلال المباريات الماضية تسببت في الكثير من الأهداف، وفي مباراة الرائد الحظ عاند الهلال كثيرا على الجانب الهجومي لكنه ليس عذرا للأخطاء الدفاعية الواضحة التي تندرج تحت التنظيم الدفاعي وربط المحور بقلبي الدفاع، وكان يجب أن يكون هناك مساندة من قبل المحور بحيث يعود المحور إلى سد مكانه للتقليل من الثغرات التي يستفيد منها المنافسون إذا تقدم أحد المدافعين".

وعن فقدان صدارة الدوري وتراجع الهلال الى الوصافة وحظوظه في الحصول على اللقب هذا الموسم قال: "الهلال بطل دائما والأبطال لا يتأثرون بهذه الهزات، والدوري يريد فريقا ذا نفس طويل لديه ثقافة البطولات والزعيم أفضل من يمتلك هذه الميزة التي يفقدها الكثير من الأندية غيره، ولو تقدم عليه أي ناد حاليا فسرعان ما يعود الى الواجهة وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح".

ضياع نقاط الرائد لقاح سيتوج «الأزرق» باللقب الكبير

وأضاف: "أعتقد أن الهلال مؤهل بقوة للحصول على اللقب ولكن يفترض على مدربه أن يتدارك اخطاءه ويعمل على تصحيحها خلال فترة التوقف لأنه اقرب من الآخرين للفريق وأمامه فترة كافية لصناعة فريق أقوى، وأقول له كن كما كنت يا مدرب الهلال بذكائك في لعبك سابقا وطريقتك وتكتيكك حاليا وأرى أن الخسارة في البداية أفضل من حدوثها في وقت متأخر حتى يتم تصحيح الأخطاء".

وأكد النعيمة أن من فرح بخسارة الهلال هو من اكتوى بنار الزعيم وسيطرته الدائمة ويتحين مثل هذه الفرص لسقوطه، وقال: "لن تفرحوا كثيرا وسيعود الهلال بقوة كعادته، ورسالتي لجماهير الهلال هي الوقوف مع الفريق وعدم التوقف عند الخسارة، ويجب أن يعرف الجهاز الفني أن الضربة التي لا تقتلك تقويك، وتكون درساً لك في المستقبل، وكلنا ثقة باستفادة الهلال من هذه الخسارة".

وأشاد النعيمة بتواجد نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد المكثف في النادي خلال الفترة الماضية ووقوفه الى جانب الفريق، بالإضافة إلى عضو مجلس الإدارة محمد الحميداني الذي وصفه بالإضافة الكبيرة للنادي متمنيا له التوفيق في الملف الاستثماري لرعاية الهلال.

وفي ختام حديثه أثنى على المستوى الذي قدمه الرائد وقدرته على خطف ثلاث نقاط من الهلال على أرضه، وقال: "يستحق هذا الفريق الفوز وأقول لكل الرائديين لم يسمّ النادي بهذا الاسم إلا وهو رائد فعلا واسم على مسمى وأبارك لهم الفوز".


النعيمة



في المؤتمر الصحافي لمدربي الهلال والرائد
الجابر: الكرة عاقبتنا والقائم والعارضة والكسار وقفوا أمامنا


الرياض – حمد الصويلحي

أكد مدير الجهاز الفني للهلال سامي الجابر أن الكرة عاقبتهم عقابا شديدا وأفقدتهم النقاط الثلاث بعد خسارتهم من الرائد، وقال: "حدثت منا أخطاء فردية داخل الملعب ولم يتقيد اللاعبون بالتكتيك المطلوب منهم، وأعتقد أن الفرص التي ضاعت منا تعد عقابا قويا لنا لأننا لم نتعامل معها بالشكل المطلوب وفي المقابل سجل الرائد من أخطاء فردية وكرات مرتدة".

وأضاف: "كما أن القائم والعارضة وحارس الرائد أحمد الكسار وقفوا كثيرا أمام الفرص التي سنحت لنا، ونبارك للرائد هذا الفوز الذي يستحقه بما أنه حققه ويجب علينا أن نعمل خلال فترة التوقف لتدارك الأخطاء". وأكد الجابر أنه لا يرضى الخسارة حتى ولو كانت في التدريبات مشيرا إلى أن المباراة كانت بين أيديهم ولكنهم لم يوفقوا في ترجمة الفرص إلى أهداف.

وعن تغيير طريقة اللعب في هذه المباراة قال: "فضلت اللعب بمهاجمين من البداية وعمدت الى تغيير طريقة اللعب بسبب عدم الجاهزية الكاملة لثلاثي الوسط نواف العابد وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري، وعلى الرغم من ذلك استطعنا خلق كثير من الفرص كما ذكرت ولكن الحظ عاندنا كثيرا وإبداع الكسار كان له دور في خطف الرائد للنقاط الثلاث".

بن زكري: الصحافة لا تعرف تاريخي ويجب أن ندعم المدربين العرب

واختتم الجابر حديثه بأن الفريق لم يكن سيئا بشكل كبير ولكنهم لم يوفقوا خلال المباراة وقال: "مهما حصل من أخطاء إلا أن اللاعبين أدوا داخل الملعب ويستحقون الشكر على ما قدموه، وأمامنا الآن فترة توقف يجب أن نلافى الأخطاء خلالها، وأعتقد أن الأخطاء موجودة في كل الفرق ولكن غير المسموح هو تكرار هذه الأخطاء، ونحن استقبلنا سبعة أهداف وهذا رقم غير جيد دفاعيا ويجب أن نعدل من الأخطاء حتى لو كان الهجوم جيدا حسب الأرقام".

من جانبه أشاد مدرب الرائد نور بن زكري بالمستوى الذي قدمه الفريق في المباراة، مبديا استياءه من الانتقادات الموجهة للفريق في الفترة الماضية وقال:

"نحن فريق جديد وفي إطار الإعداد، والمؤسف أن هناك بعض الصحف التي تنتقد بن زكري وتتحدث عني بشكل شخصي، وبعضهم توقع خسارتنا وأنه سيم إقالتي بعد المباراة وهم لا يعرفون تاريخي وانجازاتي، وأحب أن اقول لهم أنا حضرت من أجل الانجازات وليس من أجل السقوط، ومع الأسف إننا في العالم العربي نعطي المدربين الأجانب أهمية أكبر على الرغم من أننا نملك إمكاناتهم ودوراتهم التدريبية نفسها، وبالمناسبة يجب أن ندعم جميع المدربين العرب في دورياتنا وندعم المدرب الوطني سامي الجابر الذي قدم مستوى جيدا وأداء أكثر من رائع".



من حق القلم
سقط الهلال وفرّط النصر
عبدالله الفرج


في المؤتمر الصحفي لمدرب الهلال سامي الجابر قبل مواجهة الرائد الدورية تحدث عن قوة الفريق الضيف وامتلاكه عناصر مؤثرة، وردد عبارات تؤكد صعوبة المباراة، ظننت أن سامي هدف من تصريحه تحذير لاعبيه من عدم الاستهانة بالخصم، والتأثير السلبي على لاعبي الرائد بمنحهم أكبر من حقهم في المديح، خصوصا وأن ما قدمه الأخير في الجولات السابقة لم يكن يشعر بقدرته على تعطيل "الزعيم" وهز صدارته للدوري.

الجابر خسر أول مباراة ومعها تخلف بنقطة واحدة عن منافسه (النصر)، والمدافعون عن الجهاز الفني "الأزرق" سيركزون على الفرص المهدرة لمهاجميه؛ بينما الحقيقة تقول إن شباكه تلقت هدفين وسط أخطاء دفاعية تتكرر كل مباراة، فضلا عن التغيير المفاجئ في التشكيل وطريقة اللعب، هزائم الفرق الكبيرة تفتح ملفات ومشاكل، وسيتحول سامي المدرب الداهية إلى متفلسف يتلاعب بسمعة الهلال، ومن حسن الحظ أن الدوري توقف وسيمنح سامي وكل المنافسين فرصة إعادة ترتيب الأوراق.

النصر انفرد بالصدارة بفارق نقطة، وهذه الصدارة غير مقنعة للنصراويين بعد التعادل المخيب مع العروبة، والذي كاد يتحول لهزيمة محبطة في الوقت بدل الضائع، بعد خطأ فردي للمدافع محمد حسين، وفرط لاعبوه في فرصة مواتية لتوسيع الفارق، وما يشعر بتفهم مسيري "الأصفر" لواقع الصدارة الحقيقي هو تصريح رئيس النصر الذي تجاوز تهنئته من قبل مراسل القناة الرياضية بالصدارة مركزا على عدم رضاه عما قدمه لاعبوه والنتيجة التي خرجوا بها، النتائج الأخيرة ستعيد الشباب والأهلي للواجهة، وستتسع رقعة المنافسة بعد العودة من التوقف، ويبقى نجران ثالث الترتيب ومن لا تفصله عن الصدارة سوى نقطتين الأكثر تنظيما بين فرق الدوري.

باختصار

* (فيفا) رفض رفع الحظر عن إقامة المباريات الدولية في العراق، وهو ما يتناغم مع مطالب سابقة بنقل استضافة النسخة 22 من دورة كأس الخليج لكرة القدم المقررة في البصرة إلى جدة، تأخر القرار كثيرا لكنه سيعلن قريبا.

* الإشاعات حول أسباب عدم ضم حارس النصر عبدالله العنزي للمنتخب ليست جديدة، وإثارتها علنا في وسيلة إعلامية ليست شجاعة!!.

* ليس الوحيد لكنه أحد النماذج المميزة للرياضي السعودي المحترف، لاعب الهلال سلمان الفرج يقضي برنامجه اليومي بصورة مثالية، خلوق ملتزم خارج الملعب كما هو داخله، لذلك سيبقى في الملاعب فترة طويلة بإذن الله.

* أمر سيئ أن يرفض لاعب مهما كان اسمه قرار مدربه باستبداله، لكن الأسوأ أن يتراجع هذا المدرب عن القرار.



قول على قول

بيريرا
* استبدلت سيزار لأنه عائد من الإصابة
-وهو يقول إنه غير مصاب


بينات
* اللاعبون طبقوا التكتيك
- والدليل صدارتكم للدوري


أحمد الفريدي
* الاتحاد قطع المراحل الصعبة
- انتبهوا من ساهر


أحمد العجلاني
* فريقي في أزمة
- بدري يا كوتش


فتحي الجبال
* الفتح ظهر بشخصية البطل أمام الفيصلي
- ادع بسلامة التون


لوبيز
*الحارس العنزي يعجبني
- طيب ليش ما ضميته





رغم اجازة الـ(5) أيام .. ياسر يتدرب

الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي



التحق خماسي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ماجد المرشدي، ياسر الشهراني، نواف العابد، سالم الدوسري وناصر الشمراني يوم الأحد بمعسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم المقام في محافظة "الأحساء" تحضيراً لملاقاة المنتخب العراقي ضمن الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015م، فيما غادر المحترف الإكوادوري "سيقاندو كاستيلو" لبلاده في وقت مبكر من صباح يوم الاحد استعداداً لخوض مواجهة منتخب بلاده مع منتخب الأوروجواي يوم السبت المقبل، هذا ويتمتع لاعبو الفريق بإجازة لمدة خمسة أيام حسب البرنامج المعد من قبل الجهاز الفني؛ نظير فترة توقّف المسابقات المحلية التي تستمر حتّى الـ25 من شهر أكتوبر الجاري، وسيعاود الفريق تدريباته مساء يوم الجمعة المقبل، يذكر أن قائد الفريق ياسر القحطاني أدى عصر يوم الاحد مراناً خفيفاً في النادي الصحي بمقر النادي.



وصل للقمة بعد المحاولة الخامسة تفوق طفيف للأجانب على المحليين
الشمراني هداف بدون جزائيات الزعيم يسيطر على الهجوم


دانت صدارة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر للمرة الأولى هذا الموسم عقب ختام الجولة السادسة أمس الاول وحصد النصر 14 نقطة كانت كافية لاعتلائه الصدارة عقب محاولته لخمس مرات لتصدر الفرق وقف الاتحاد له نداً في الجولة الاولى من الدوري وفي الجولات الاربع الماضية كان الهلال حائلاً بينه وبين الوصول للمركز الاول عدا سويعات لا تذكر كانت تفصل ما بين الصدارة المؤقتة للنصر ومباريات استكمال الجولة في اليوم التالي ولكن النصر في هذه الجولة قدم مهر قيادة فرق الدوري بعدم خسارته طوال الجولات الست الماضية كما ان دفاعه الأقوى بين فرق الدوري اذ ولج مرماه هدف واحد سجله لاعب النهضة جاسم الحمدان في حين سجل لاعبو النصر 11 هدفا ليكون الافضل في الفارق التهديفي بـ ( +10) كل هذه الارقام والمعطيات دفعت بالفريق لتصدر الدوري بعد نهاية الجولة السادسة ولمدة تقارب 18 يوما متبقية سيضمن فيها ايضا البقاء في القمة دون منغصات قبل ان يعاود الصراع مع الوصيف الهلال الذي تراجع للمركز الثاني عقب بقائه في الصدارة لأربع جولات متتالية وذلك بخسارته من الرائد في الجولة السادسة 1-2 ليتوقف رصيده النقطي عند الـ 13 ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل تلقى الفريق خسارته الاولى هذا الموسم .

الأعلى تهديفاً
بقي الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال الاعلى تهديفاً من بين كافة فرق الدوري بواقع 16 هدفا خلال 6 جولات منحت الفريق الأفضلية لتزعم فرق الدوري بالماكينة الهجومية والتي قادت لاعبه ناصر الشمراني لصدارة هدافي دوري عبداللطيف جميل عقب تسجيله لهدف فريقه في مرمى الرائد في ختام الجولة السادسة ليرتفع رصيده الى 5 أهداف فيما تواجد في الوصافة 5 لاعبين هم برونو سيزار ( الاهلي ) وتياغو نيفيز ( الهلال ) ودوس سانتوس ( نجران ) ومختار فلاتة ( الاتحاد ) ، اللافت في الامر ان اهداف الشمراني الخمسة اتت جميعها بدون ضربات جزاء وهو الذي اشتهر قبلاً بالتسجيل من نقطة الجزاء ابان تمثيله لفريق الشباب .

تجدد الأمل
منحت نتائج الجولة السادسة من دوري عبداللطيف جميل الفرصة لغالبية فرق الوسط القريبة من المقدمة فرصة المنافسة على الصدارة في الجولات المقبلة عقب تقلص الفاصل النقطي بين الاول النصر والثامن التعاون الى 5 نقاط فقط واتت النقطة الواحدة لتكون علامة بارزة في هذا الجولة ابتداء من المتصدر النصر 14 نقطة ومن ثم الهلال 13 نقطة ونجران 12 نقطة والشباب 11 نقطة والأهلي والاتحاد 10 نقاط والفتح والتعاون 9 نقاط لكل منهما .

الحضور الجماهيري
اعتلت مواجهة الاتحاد والاهلي صدارة الحضور الجماهيري للجولة الـ (6) من دوري عبداللطيف جميل عقب ان حضر ما يقارب21056 مشجعا لتكون الاعلى في هذه الجولة ، فيما حضر لقاء الهلال الرائد 5495 مشجعا ، فيما حضر مواجهة العروبة والنصر 4080مشجعا لمساندة الفريقين ، فيما بلغت الجماهير الحاضرة لمباراة الاتفاق والشباب 1229مشجعا، فيما بلغت الجماهير الحاضرة لمباراة الفتح والفيصلي 581 مشجعا، فيما حضر مواجهة الشعلة والتعاون 179 مشجعا، وحضر لمواجهة النهضة ونجران143 مشجعا فقط لمشاهدة اللقاء ومساندة الفريقين لتكون الاضعف حضوراً في مباريات الجولة السادسة .

أول سعودي
بنهاية الجولة السادسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين اضحى لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد مختار فلاتة اول لاعب سعودي يهدر ضربة جزاء في الدوري وذلك عقب اضاعته لضربة الجزاء التي منحت لفريقه امام الأهلي في اللقاء الذي انتهى بالتعادل بدون اهداف ، ولتكون هذه الضربة الضائعة هي الرابعة في الدوري من 7 ضربات جزاء محتسبة حيث اضاع ايضا كل من لاعب الاتفاق بابا ويغو ضربتي جزاء امام الهلال ومن ثم امام التعاون واضاع ايضا لاعب الاتحاد جبسون امام التعاون وسجل لاعب الفتح التون خوزية امام التعاون ولاعب الهلال محمد الشلهوب امام الاتفاق ولاعب النصر رفائيل باستوس امام الرائد .

الخماسية الرابعة
تكررت الخسارة بخمسة أهداف 4 مرات هذا الموسم حيث اضاف الفريق الأول لكرة القدم بنادي نجران الخماسية الرابعة مع ختام الجولة السادسة بفوزه على النهضة 5-2 وكان قبلها الهلال قد فاز بذات النتيجة على الاتحاد وقبلها فاز الأهلي على النهضة 5-1 وسبقهم الشباب بالفوز 5-2 على الرائد .
بدون خسارة

8 أهداف ثابتة فقط
بلغت اهداف دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حتى نهاية الجولة السادسة 115 هدفا أتى منها 8 اهداف عن طريق الضربة الحرة المباشرة والتي سجلها 6 لاعبين فقط هم التون من الفتح هدفين وبونفيم من الاتحاد هدفين ويحيى الشهري من النصر وتياغو نيفيز من الهلال وجيلمان من الفيصلي وحسن الطير من الشعلة بهدف لكل منهم ، وفي مجمل الاهداف سجل المحليون 55 هدفا والاجانب 58 هدفاً .

سابع مرة
عقب نهاية مباراة الهلال والرائد بفوز الاخير 2-1 اصبحت هذه النتيجة الأكثر تكرارا في الحضور في نتائج المباريات خلال الجولات الست المنقضية اذ تكررت 7 مرات ، فيما استطاع الرائد ان يكون الفريق السادس الذي يقلب الخسارة الى انتصار عقب تأخره امام الهلال في ختام الجولة السادسة بهدف ومن ثم انتصاره بهدفين مقابل هدف .



ولد الحمايل راعي الجمايل



أثار معلق القنوات الرياضية السعودية فهد الدريبي العديد من ردود الأفعال على المواقع الإلكترونية في شبكة الإنترنت بالجملة التي قالها لحظة نزول مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني خلال مواجهة الرائد: "ولد الحمايل راعي الجمايل"، وخلصت معظم تلك الآراء إلى ضرورة ضبط المعلقين واختيار العبارات المناسبة خاصة أن المعلق ينتمي لقناة الوطن ووسط أجواء رياضية مشحونة هذه الأيام بالحديث عن تفشي العبارات العنصرية التي تطلقها بعض جماهير الأندية رغم ان المعلق الدريبي اعتذر للجميع مؤكدا ان التعبير قد خانه.



صادوه.. اليوم وقبل شهرين

على الرغم من الخسارة الأولى للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال التي تلقاها أمس من الرائد بهدفين مقابل هـدف في ملعب الملك فهد بالرياض، إلا أن هذا لم يمنع المغردين مـن الجماهيـــر الهلالية على تويتر من الوقوف مع المدير الفني سامي الجابر من خلال تغريدتين متناقضتين للكاتب الرياضي الزميل محمد الدويش واحدة كانت قبل شهرين (ماذا لو طلب سامي الجابر تغيير أحد لاعبيه ورفض كما فعل هو عام 1416)؟ والثانية كانت قبل يوم "رغم أنها حركة مرفوضة إلا أنها تدل على حب اللاعب للعبة ولفريقه.. لو كان غير سيزار قال: ما دام الفلوس في حسابي كله واحد احتياطي أو أساسي".



الفوز للمساعدين والخسارة لسامي

واصلت الجماهير الهلالية على ساحة تويتر حملة الدفاع والتصدي للهجوم الشرس الذي يتعرض له المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي سامي الجابر، واستغل المغردون الهلاليون خسارة فريقهم في الجولة السادسة من الدوري أمام الرائد لإظهار مدى التناقض لدى المنتقدين، وحينما يفوز الهلال كانوا ينسبونه للمساعدين وحين يخسر يكون سامي هو المسؤول!



الرأي
«هل اقتنعت يا صديقي»
فهد الروقي




وصلت مع الزميل والصديق الكاتب المحترم خلقا وفكرا إلى طريق مسدود والمشكلة إن إغلاق الطريق مؤقت أو بفعل فاعل وهو يشبه ما يحدث من تحويلات وإغلاقات للشوارع والطرقات في الرياض الحبيبة حتى للفرعية منها وفي الأحياء بين المساكن والمساكن ونقطة الالتقاء والتشابه بين ما يحدث في ساحتنا الرياضية وبين ما يحدث في الطرقات أن هناك تحويلات وإغلاق للطرق غير مبررة وهي تأتي بدعوى الإصلاح لكنه إصلاح بطريقة « التخريب « بمعنى أن الطرق تغلق وتنحصر في مسارات ضيقة لفترات زمنية طويلة ومبالغ فيها ثم حين ينتهي المشروع تبقى مخلفات العمل فترات طويلة وبعد أن تزال يأتي مشروع إصلاح تخريبي آخر « وتستمر الحياة وتستمر الحياة « وفي الساحة الرياضية تأتي التفاعلات الإعلامية والجماهيرية وفق مفهوم الإصلاح التخريبي وإن كانت هناك نقطة اختلاف فهي أن القائمين على مشاريع الإصلاح والسفلتة يماطلون في الإصلاح لمآرب أخرى فلو تمت المشاريع بإتقان وفي وقتها المحدد لما كانت هناك فوائد لمن يبحث عن الفوائد وهذه الأمور المتضرر منها كثر والمعارضون لها كثر أيضا وهنا يفتح باب للتفاؤل فالإصلاح سيأتي يوما ومصدره المقولة « ما يضيع حق وراه مطالب « لكن مشاريع الساحة الرياضية في تعاطي ساكنيها من الأحداث اليومية لا مجال للشفاء منه بسبب أن من يقوم بهذه الأعمال ومن يعززها لا يشعرون بأنهم على خطأ وبالتالي تصبح عملية الاستشفاء غير متاحة ولو أننا شعرنا بالخطأ وتراجعنا عنه لهان الأمر و صلح الحال واستقامت الأحوال ولكم في نهاية الجولة الأخيرة خير مثال فبدلا من المباركة للمتصدر على تصدره والتعجب من نزول المتصدر السابق إلى الوصافة بعد أن قدم مباراة كبيرة جدا حتى أن بعض جماهيره الحاضرة « صفقت « له وهي بادرة تستحق الثناء والشكر والتعزيز فلو أننا تجاوزنا مسألة أن نبحث عن كل خسارة مبرر وأحيانا ضحية لعادت الكرة إلى طبيعتها وياليت شعري كيف أن الساحة بغالبية من فيها « ارخت أذانيها « وشنفتها لسماع المسيىء من القول والقبيح من الفعل ممارسين سياسة البحث عن الأخطاء وتصيّدها كيف لم يشاهدوا تشجيع الجماهير لفريقها بعد الخسارة وهي ثقافة نشيد بها في الدوريات الأوربية لكنها حينما تصل إلينا ننبذها بالتجاهل كعادتنا في كل مناحي الحياة فنحن نأخذ من الغرب المتطوّر قشور الحياة ونترك أساسات التطور لقد كانت التفاعلات وردود الأفعال مضحكة مبكية فالحليم العاقل أصبح يطرح طرح السفهاء والمذيع المتمكن يظن نفسه في مجلس خاص وبقية الزملاء يتبارون في التهكم والتنابذ حتى تظن أن القضية عدائية وليست من هوامش الحياة الهاء الرابعة أقسى فراق فراق من عشت ترجيه وأقوى طعون طعون راع الامانه وأصعب محطات العتاب المشاريه وأشد لوعات الحياة الخيانه



التفوا حول الهلال
عبد المحسن الجحلان




خلال متابعتي للمباراة التي جمعت الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد بجاره الاهلي في ختام الجولة السادسة لدوري المحترفين استغربت الهدوء الذي كان عليه مدرب الاهلي البرتغالي بيريرا رغم ان فريقه كان يحتسب عليه ضربة جزاء مشكوك فيها علاوة على بعض الأخطاء التي صبت للخصم.. كان بيريرا هادئاً وتلاشت المقاطع التمثيلية التي كان يجسدها في اللقاء الذي يسبقه امام الهلال بأسلوب عارض السرك رغم ان لاعبي فريقه السباقون بالعنف والأداء الخارج عن النص القانوني وكان الضحية ابرز المحركات الهلالية (سالم الدوسري) الذي خرج مصابا وتحولت المعادلة من تفوق هلالي إلى ضغط اهلاوي في النصف الثاني. وبعيداً عن السيطرة والأخطاء التي تناولتها الحملة الموجهه للهلال بمختلف قنواته..الضغوطات التي تشن اتسعت دائرتها إلى لاعبي وإداريي ومدربي الفرق المنافسة وكأن الهلال الشبح الذي يتعين اغتياله لكي تدين لهم الفرصه للانطلاق للآفاق الرحبة. أشياء وأشياء حدثت خلال الجولات الست الماضية كان أبرز معالمها ما يحاك ضد الهلال ومحاولة تأليب التحكيم والرأي العام ضده والمشكلة ان ما يحدث أشبه بالتمثيلية فالإعلام المضاد الذي طرح الاستفهامات العريضة لعدم منح محترف الهلال كاستيلو بطاقة صفراء في لقاء الاهلي تجاهل هدف نجران الصريح بمرمى النصر والطريقة التي الغي فيها وخروج مدرب الاهلي عن الإطار المألوف من خلال تصرفاته وأحاديثه في المؤتمر الصحفي بعد لقاء الهلال والتي لم يترجم جزء منها واغتيال فريق التعاون على يد الاتحاديين حينما قدمت النتيجة للأخير بطبق من ذهب.. احداث عديدة تجلت تستحق التوقف عندها من قبل الاعلام ولكنها اذيبت لان من يتزعم الحملات يدرك ان فرقهم الأكثر استفادة وبالتالي فإن مسلسل الضغط على الهلال هو محور اهتمامهم حتى خيل للمشاهد من الوهلة الاولى ان هناك حظوة خاصة قدمت هذا النادي غير ان الحقيقة تؤكد خلاف ذلك. ما اود توضيحه للإعلام المحتقن ضد الهلال لا ضير ان تحفظ حقوق ناديك وتصر عليها إذا كانت تصب في إناء الحقيقة من خلال القرائن التي تدعم رأيك غير ان الطريقة التي تدار بها بعض قنوات الاعلام المسموع والمرئي والمقروء تستوجب التوقف عندها لان الامر اصبح مكشوفا والأصوات المرتفعة التي تسبق المباريات احياناً وتتعالى بعد دقائق من صافرة النهائية نجد ان ما يتحدثون عنها غير صحيحة بدليل ان الأحداث عندما تعرض على المختصين تظهر حقائق مغايرة ولهذا فإن المشهد التفاعلي يستخدم في كثير من الأحيان بطريقة غير مقبولة ولن اقول بأسلوب (همجي) وتحديداً من بعض الأشخاص والأسماء المستعارة التي لا تعي ولا تدرك خطورة ما تطرحه لان الامر يتجاوز الضغط على ذاك الفريق او تشويه هذا المدرب او تضليل عطاء نجم يواصل عزف الأداء الجميل فالتضخيم يؤدي إلى حالات الكراهية من فئة تجاوزت اعمارها العقد الرابع والخامس ولم ترتق بفكرها عن سنوات المراهقة. وبمحاولة الانتصار لنفسها او النادي الذي تشجعه. نقاط حرة.... ـ الحكام الذين كانوا ينالون من الهلال داخل الميدان تواصلت سلبيتهم بالنقد الخارج عن الذوق للزعيم حينما ارجعوا تصدره للأخطاء إلى حدثت في الجولات الاولى. ـ يطالبون بعودة الحكم الأجنبي علماً ان الأكثر تألقا في حضور الصافرة الاجنبية الهلال بدليل المعطيات التي حققها خلال العشر السنوات الماضية. ـ تخيلوا لو ما احدثه لاعب الاهلي البرازيلي (سيزار) في اللقاء الاخير بضربه لمضمون الروح الرياضية جاء من لاعباً هلاليا ماذا ستكون ردة الفعل ؟. ـ سفاح الاهلي العراقي يونس محمود لازال بعيداً عن الطموح وباتت عودة السفاح الحقيقي البرازيلي فيكتور مطلبا لتجديد وهج الهجوم الأخضر. ـ العطاء المتدني الذي يقدمه يونس محمود هل سيتواصل مع منتخب بلاده في اللقاء الذي يجمعه بالمنتخب السعودي ام ان الأحوال تختلف. ـ ست جولات انقضت من نزالات دوري جميل والحصيلة مغادرة ثلاثة مدربين فهل القصور في اداء اللاعبين ام ان المدرب الشماعة الأقرب. ـ تصريح المحامي الاتحادي الدكتور عمر الخولي بشأن عرض الرشوة من أطراف اتحادية وما غلفها من اسباب تؤكد أين تكمن العنصرية التي ينافحون عنها. ـ مرعي العواجي وصالح الهذلول ابرز الحكام في المواجهات الماضية عطفاً على قلة اخطائهما. ـ ساحة الإعداد ستعود من جديد بعد توقف الدوري لمدة عشرين يوماً وسيربك عمل المدربين وبرامجهم وتحديداً من يسيرون في جادة الصواب. ـ محرك الهلال الدولي سالم الدوسري عاد للعكازين بعد لقاء الاهلي فهل سيعود الإسقاط عليه لابتعاده عن اللقاء الأهم أمام المنتخب العراقي ام ان الانتقاد سيوجه لمن تسبب في تغييبه. ـ الدفاع الإعلامي الذي وجده حارس النصر العنزي يخيل للمراقب ان هذا الحارس سبق وان قاد الأخضر لنهائيات كأس العالم رغم ان حضوره الدولي لم يتجاوز مقاعد الاحتياط. ـ صدعان الاتفاق غاب صوته العالي عن الهدف الصريح الذي سجله فريقه في مرمى نجران ولم يحتسب. ـ مشكلة سامي الجابر مع الاتحاديين والأهلاويين والنصراويين انه شاهد على الخماسيات الشهيرة لاعباً وإدارياً ومدرب. ـ لا تزال أحلامهم قائمه لعودة نصرهم لمنافسة الهلال بعد الغياب الطويل وتناسوا ان الزمن تغير والأمور لم تعد تسير بقرارات عابر تسمح لنصرهم بالعودة لساحة الابطال التي احتضنت شباب الليث بعد ان أصبحت الموازين تقاس بعطاء الميدان. آخر الكلام... كفى أدباً لنفسك تجنبك ما كرهته لغيرك.



نكتـ 1 ـ
سالم عطا الله


من النكت البايخة لبعض الكتاب الصحفيين أن نيفيز ينقذ سامي لأنه سجل هدفين من أصل خمسة في شباك الاتحاد، فيما أن مدرب الفتح الجبال بعبقريته استثمر إلتون في كرة ثابتة أمام الفيصلي وسجل من خلالها هدف المباراة الوحيد. هذه النكتة على بياختها هي الأكثر انتشاراً هذه الأيام تماماً مثل أيضاً أن مساعدي سامي هم من يديرون الفريق فنياً، لأن الصورة التلفزيونية تظهرهم يوجهون البدلاء فيما كان ظهور سامي وهو إداري يوجه (لقافة) و(ترزز) ولم تكن أيضاً تعني أنه كان المدرب وليس الألماني دول.





اللاعب لا يريد الرحيل عن العين .. وكيكي متمسك به
رادوي إلى الهلال .. «تخمينات»




مشاري الفهد من الرياض

استبعد مصدر مسؤول في إدارة نادي العين الإماراتي توجه مسيري النادي لإطلاق سراح المحور الروماني القوي ميريل رادوي تمهيداً لانتقاله لنادي الهلال السعودي بحسب الأنباء الواردة في عدد من وسائل الإعلام الرومانية.

وقال المصدر: "بوضوح لا نية للتفريط إطلاقاً في ميريل رادوي فهو يمثل قيمة فنية كبيرة للنادي وركيزة أساسية في الفريق، كما أنه يرتبط بعقد معنا يمتد حتى نهاية الموسم الجاري".

وتابع المصدر قائلاً: "الأحاديث عن رحيل رادوي من العين اجتهادات، اللاعب يدرك أننا متمسكون به وفي المقابل هو لم يبد أي رغبة في الرحيل، كما أن الإسباني كيكي فلوريس المدرب الجديد للنادي طلب منا الحفاظ على القوام الفني للفريق وعدم السماح لأي لاعب بترك الفريق".

وأضاف: "نحن ندرك أن رادوي مطلوب في عدد من أندية المنطقة بالنظر لسيرته الكروية المميزة التي بدأها مع نادي الهلال في السعودية وأكملها معنا هنا في العين، ولذلك سنحرص على بقائه معنا لأطول مدة ممكنة، وإذا كانت المسألة مالية فإن العين لديه من القدرات المادية ما يكفل من يريد من اللاعبين، كما أن الحديث عن عودة رادوي للهلال في وسائل الإعلام الرومانية ما هو إلا اجتهادات وتخمينات لا أكثر". وختم المصدر حديثه بالقول: "رادوي قطعة أساسية في الفريق حاله كحال عمر عبد الرحمن وأساموه جيان وغيرهم من النجوم التي يزخر بهم نادي العين ولدينا في النادي أهداف كبيرة في استحقاقات الموسم الحالي تتمثل في الحفاظ على بطولة الدوري والمنافسة على الألقاب المتاحة إضافة للمشاركة في دوري أبطال آسيا التي نطمح في استعادة لقبها بعد أن فزنا بها سابقاً، وهذا يعني أننا لن نفرط في لاعبينا بل سنحرص على تدعيم صفوفنا بمزيد من اللاعبين بما يتوافق مع رؤية وأهداف النادي التنافسية". وكان عدد من وسائل الإعلام الرومانية قد أشارت أخيرا إلى إمكانية عودة قائد المنتخب الروماني السابق مجدداً للعب لصالح نادي الهلال السعودي نقلاً عن مصادر إعلامية سعودية.





المفرج: الاتحاد والأهلي هزمانا أمام الرائد
الهلال يمنح لاعبيه إجازة 5 أيام.. والقحطاني يعتذر لجماهير "الأزرق"



الهلال والرائد أول من أمس (واس)

الرياض: الوطن

منح مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال سامي الجابر لاعبيه إجازة لمدة خمسة أيام بعد توقف الدوري، على أن يعود الفريق إلى تدريباته مساء الجمعة المقبل.
ووضع الجابر برنامجاً خاصاً للاعبين غير المنضمين للمنتخب، وذلك للمحافظة على الانسجام ومحاولة تكثيف العمل وتصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها خلال الفترة الماضية خاصة في مباراة الرائد أول من أمس (1 /2).
وسيلعب الهلال مباراة ودية على ملعبه أمام الكوكب في 14 أكتوبر الحالي لإبقاء اللاعبين في حساسية المباريات ومحاولة خلق الانسجام بشكل أكبر بينهم.
في شأن ذي صلة، انضم الخماسي الدولي ماجد المرشدي، ياسر الشهراني، نواف العابد، سالم الدوسري، وناصر الشمراني إلى معسكر المنتخب الأول الذي يقام في الأحساء تأهباً لملاقاة العراق في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015، فيما غادر الإكوادوري كاستيلو إلى بلاده للانضمام لمعسكر منتخبه الذي سيلاقي الأوروجواي السبت المقبل.
من جهته، أوضح إداري فريق الهلال فهد المفرج أنه لم يعد هناك في كرة القدم فريق صغير وآخر كبير، مشيراً إلى أن مدرب الفريق سامي الجابر حذر اللاعبين من التهاون أمام الرائد، وقال "شيء طبيعي أن يعاني لاعب كرة القدم من انخفاض في التركيز بعد أن يلعب لقاءين قويين، وهذا ما حدث للاعبي الهلال حيث لعبوا مباراتين قويتين أمام الاتحاد والأهلي".
ورفض المفرج الحديث عن الأمور الفنية للفريق مشيراً إلى أنها تخص الجهاز الفني بقيادة الجابر، مبيناً أنهم لعبوا بشكل جيد ووصلوا إلى المرمى في أكثر من مرة، لكنهم لم يوفقوا في التسجيل، ما جعل الرائد يسجل هدفين لأنه في عُرف كرة القدم من لا يسجل سيستقبل مرماه أهدافاً.
وعن الصدارة التي ذهبت إلى النصر بعد الخسارة أمام الرائد، أجاب" فقدان الصدارة خفف الضغط علينا نوعاً ما ولكن هذا لا يمنع أن لنا هدفاً نسعى للوصول إليه، وهو تحقيق بطولة الدوري".
من جانبه، قدم قائد الهلال ياسر القحطاني اعتذاره لجماهير فريقه عن الخسارة، مشيراً إلى أنها منطقية لقلة التركيز الذي كان عليه اللاعبون وعدم تطبيقهم للتكتيك المطلوب منهم، وقال "أضعنا عدداً من الهجمات إما بسبب التسرع أو لتألق حارس الرائد أحمد الكسار، وكان بالإمكان تسجيل الفرص ولكن قدرة الله حالت دون ذلك لتنتهي المباراة بهذه النتيجة". وأكد القحطاني أن خسارة أي مباراة ليست نهاية المطاف، وأنهم سيواصلون العمل في فترة التوقف لتلافي الأخطاء التي وقعوا فيها، وأضاف "الهلال يضم لاعبين محترفين يستطيعون تصحيح الأخطاء في المباريات المقبلة".
من ناحيته، أكد لاعب الوسط نواف العابد أنهم يتحملون مسؤولية الخسارة بعدم تطبيقهم توجيهات مدربهم الذي أوصاهم بالضغط أكثر في الشوط الثاني، وأشار إلى أن الحارس أحمد الكسار كان له الدور الأبرز في منعهم من تسجيل الأهداف، بالإضافة إلى القائمين والعارضة التي منعت أهدافا محققة في أكثر من مناسبة، وأوضح أنهم سيستغلون فترة توقف الدوري لتصحيح الأخطاء.



الشمراني يسعى لـ"لقب خامس" في صدارة هدافي الدوري
تحدى ظروف المتاعب مع الشباب.. واحتفظ بثبات مستواه



ناصر الشمراني (يسار) واصل تسجيل الأهداف مع الهلال (الوطن)

أبها: ياسر الأحمري

لم يتأثر مهاجم الهلال، الدولي ناصر الشمراني بالظروف التي عايشها مع مدرب فريقه السابق في نادي الشباب، البلجيكي ميشيل برودوم الذي غيبه كثيراً عن اللقاءات الرسمية وأبقاه على دكة الاحتياط بسبب خلافات شخصية بينهما، دفعت اللاعب للانتقال في الموسم الحالي إلى الهلال، حيث واصل مسيرته التهديفية وتصدر قائمة هدافي دوري جميل مع نهاية الجولة السادسة برصيد 5 أهداف.
ويتميز الشمراني عن غيره من اللاعبين بثبات مستوياته الفنية، حيث مر عدد من اللاعبين بنفس ظروفه وابتعدوا عن الملاعب ولم يستغلوا ظروف انتقالهم لفرق أخرى لإثبات قدراتهم في العودة، ففي الموسم الماضي وفي ذروة أزمته مع الشباب لم يفقد الأمل رغم قلة مشاركاته، واستطاع إثبات وجوده من خلال الدقائق القليلة التي لعبها، وسجل 10 أهداف، لكنه ابتعد قليلاً عن صدارة الهدافين التي اعتادها في مواسم سابقة.
ويمتلك الشمراني سجلاً تهديفياً مميزاً في الدوري، حيث حقق أفضلية للاعب الوطني بتواجده في الصدارة وسط منافسة شرسة من المحترفين الأجانب.
وحل الشمراني وصيفاً للهدافين موسم 2007، ثم توج هدافاً في الموسم الذي تلاه 2008، وواصل مسيرته عام 2009 وحقق اللقب مناصفة مع مهاجم الاتحاد هشام بوشروان، وفي عام 2011 توج أيضاً هدافاً للدوري، ثم في عام 2012 حقق اللقب مناصفة مع محترف الأهلي فيكتور سيموز.
ويتنافس الشمراني حالياً على لقب الهداف مع البرازيلي برونو سيزار من الأهلي والكاميروني بول ايفولو من التعاون، والبرازيلي تياجو نيفيز من الهلال، والبرازيلي سانتوس من نجران، ومختار فلاتة من الاتحاد بـ4 أهداف لكل منهم.





الجابر: العارضة والقائم والكسار حرمونا من الانتصار


سامى الجابر

اليوم - الدمام

أعرب المدير الفنى لنادى الهلال سامى جابر عن أسفه للخسارة التى تعرض لها فريقه فى الجولة السادسة من دورى عبداللطيف جميل أمام فريق الرائد بهدفين لهدف وقال الجابر : " الهلال وقع في الكثير من الأخطاء الفردية وأنا لا أرضى بهذه الخسارة حتى لو كانت في لقاء ودي .

وأَضاف الجابر: " الهلال سيطر على مجريات اللعب والمباراة كانت فى متناولنا ولكن العارضة والقائم وبراعة حارس مرمى فريق الرائد الكسار كانت أسبابا رئيسية في فوز الرائد ، وأكد أن الهلال لم يكن سيئاً في هذا اللقاء ولكن التوفيق لم يحالفنا في عدد من الفرص مبينا ان الأخطاء موجودة دائماً فى كرة القدم.
وأكد الجابر فى ختام تصريحاته : " إننا فى الهلال سنسعى من الاستفادة جيداً خلال فترة توقف الدورى والعمل على تصحيح الأخطاء التى وقع فيها اللاعبون فى تلك المباراة خاصة وأنهم لم يلتزموا بتعليماتى فى اللقاء " .



القحطانى : قلة التركيز أضاعت صدارة جميل


القحطاني

دب أ - الرياض

قدم مهاجم نادى الهلال ياسر القحطاني اعتذاره لجماهير فريقه بعد الخسارة التى تعرض لها الزعيم فى الجولة السادسة فى دورى عبداللطيف جميل أمام فريق الرائد بهدفين لهدف ووعد جمهور فريقه بالعودة مرة أخرى لسكة الانتصارات بعد التعثر المفاجئ أمام الرائد.

وأضاف القحطاني : " الهلال فقد التركيز تماما في الشوط الأول وفي الشوط الثاني عاد الفريق لأجواء اللقاء ولكننا لم نوفق في تحقيق الفوز أو حتى التعادل ، والخسارة أمر وارد في كرة القدم ولا يوجد فريق يفوز دائماً فكل شيء وارد فى كرة القدم" .
وأكد القحطانى : " أن هناك فترة توقف سنسعى كاللاعبين مع الجهاز الفنى للاستفادة منها على أكمل وجه حتى نتفادى كل الأخطاء التى ظهرت من جانبنا كاللاعبين فى مباراة الرائد وأفقدتنا نقاط اللقاء وبالتالى صدارة النصر لجدول الترتيب ".





«رائد التحدي» يسقط الهلال بعد 17 عاماً.. ويهدي «الصدارة» إلى النصر



الرياض - علي الزهراني

أزاح الرائد الفريق الهلالي من صدارة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي تربع عليها خلال الجولات الماضية، وذلك عندما ألحق به أول خسارة له منذ انطلاق منافسات الدور الأول على أرضه وبين جماهيره وبقيادة مدربه السعودي سامي الجابر، بهدفين في مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما أول من أمس في الرياض ضمن منافسات الجولة الدورية السادسة، وبذلك عاد الرائد ليكسب الهلال بعد 17 عاماً، عندما فاز عام 1996 على الفريق الأزرق في الرياض بثلاثة أهداف نظيفة. وقدم «رائد التحدي» الصدارة هديةً للوصيف فريق النصر (14 نقطة) الذي تعثر في مباراته أمام مستضيفه العروبة في الجوف، وخرج من المواجهة بنقطة ثمينة دفعت به إلى المرتبة الأولى مكان غريمه وجاره الهلال (13 نقطة)، فيما صعد الفريق الرائدي إلى المركز التاسع محملاً بسبع نقاط، وبقي فريق العروبة في المركز الـ10 بست نقاط، بينما زاحم نجران فرق المقدمة ووضع له قدماً بينها بعد أن أتخم شباك مستضيفه النهضة بخمسة أهداف في مقابل هدفين ليصعد إلى المركز الثالث برصيد 12 نقطة، فيما استقر فريق النهضة في مركزه ما قبل الأخير بنقطتين فقط.

وبهدف وحيد في شباك الاتفاق ظفر الشباب بالمركز الرابع برصيد 11 نقطة، بينما تراجع الاتفاق إلى المركز الـ12 بنقاطه الأربع، في حين وضع التعادل السلبي لـ«دربي» جدة الأهلي والاتحاد في المركزين الخامس والسادس بـ10 نقاط لكليهما، فيما نجح البرازيلي إلتون في قيادة «حامل اللقب» فريق الفتح لتحقيق فوز أمام ضيفه الفيصلي صعد على إثره فريقه إلى المركز السابع برصيد تسع نقاط، والفيصلي تراجع إلى المركز الـ11 بنقاطه الخمس.

وقلب التعاونيون تأخرهم أمام فريق الشعلة بهدف إلى فوز ثمين بهدفين، صعد بذلك «سكري القصيم» إلى المركز السابع برصيد تسع نقاط، بينما استقر فريق الشعلة في قاع الترتيب بالنقطة الوحيدة منذ بداية الدوري.



الشمراني يتصدر قائمة الهدافين



الرياض - «الحياة»

شهدت الجولة السادسة الماضية تسجيل 15 هدفاً بمعدل (2.14) لكل مباراة، وبذلك وصل عدد أهداف دوري عبداللطيف جميل إلى 115 هدفاً بمعدل (2,74) لكل مباراة، في حين انفرد مهاجم الهلال ناصر الشمراني بصدارة هدافي الدوري بخمسة أهداف، ومن ثم يأتي المهاجمون برونو سيزار وبول إيفولو وتياغو نيفيز ودوس سانتوس ومختار فلاتة مشتركين بخمسة أهداف، وذلك وفقاً لتقرير موقع «إحصائيات الدوري السعودي».

واستمر تميز اللاعبين الأجانب بأكثرية تسجيل الأهداف، عندما بلغوا الرقم 58، بينما سجل اللاعبون المحليون 55 هدفاً، وعادل برازيلي الفتح إلتون مواطنه في فريق الاتحاد ليوناردو بونفيم بالتسجيل من ركلة حرة مباشرة برصيد هدفين لكليهما، في حين سجل لاعبو نجران الأجانب أهداف الفريق الخمسة في الجولات الماضية.



أبرز أرقام دوري عبداللطيف جميل بعد الجولة الـ 6







مستشار قانوني للهلاليين: ستكسبون قضيتكم مع «لوبيز»
محامي اللاعب البرازيلي يحاول استصدار «قرار عاطفي»


الرياض: فارس السبيعي

أكد مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» أن مسؤولين في نادي الهلال، استعلموا من مستشار قانوني في المحكمة الرياضية، حول قضية ويسلي لوبيز المحترف البرازيلي، المرفوعة ضد النادي، وأكد لهم أن الموقف القانوني لصالح الهلال، وأن النادي سيكسب القضية لا محالة لعدم شرعية موقف اللاعب، الذي أراد الانتقال إلى ناد خارجي دون أخذ موافقة ناديه.

وتشير المصادر إلى أن محامي اللاعب البرازيلي يريد إصدار قرار عاطفي، بحجة أن اللاعب كبير في السن، وأنه في آخر مشواره الكروي.

وفي شأن آخر، طلب اللاعب خالد شراحيلي الموقوف من قبل لجنة الرقابة على المنشطات لعامين، من إدارة نادي الهلال، استبدال المحامي الفرنسي الذي يترافع عنه في الاستئناف المقدم إلى المحكمة الرياضية بآخر، لعدم اقتناعه بالمحامي الفرنسي ودوره في تبرئته.

من جانب آخر، منح المدرب سامي الجابر لاعبيه خمسة أيام إجازة، بعد نهاية مباراة الفريق الأخيرة أمام الرائد، التي خسرها الفريق (2 / 1)، وتم منح الرباعي الأجنبي جوازاتهم لقضاء الإجازة خارج المملكة، فيما غادر الإكوادوري كاستيلو إلى بلاده للانضمام لمنتخب الإكوادور، الذي يستعد لمواجهة الأوراغواي السبت المقبل في تصفيات كأس العالم في البرازيل عن قارة أميركا الجنوبية، وانضم الدوليون الخمسة، وهم: ماجد المرشدي، ياسر الشهراني، نواف العابد، سالم الدوسري، وناصر الشمراني، إلى معسكر المنتخب السعودي، أمس (الأحد).





النصر يتغلب على الاتحاد في جدة.. والرائد برباعية يجهز على الاتفاق
الأهلي يتصدر (فيصل) بثلاثية نجران .. والهلال يكتسح الشباب برباعية


كتبه : عايض الطريسي

وفي الرياض، اكتسح فريق الهلال الأولمبي شباك مضيفه فريق الشباب الأولمبي برباعية نظيفة، في اللقاء الذي جرى على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، سجل أهداف الهلال محمد البريك وعبدالله العمار وعبدالله عطيف وعبدالله العلي .

ليصل الهلال لوصافة الترتيب بـ( 9 نقاط ) ويتراجع الشباب للمركز الرابع بنفس النقاط وبفارق الأهداف بعد الهلال والنصر.

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الأهلي ( 12 نقطة )

2 - الهلال ( 9 نقاط )

3 - النصر ( 9 نقاط )

4 - الشباب ( 9 نقاط )

5 - الفتح ( 7 نقاط )

6 - الاتحاد ( 6 نقاط )

7 - النهضة ( 6 نقاط )

8 - الفيصلي ( 6 نقاط )

9 - الاتفاق ( 6 نقاط )

10 - العروبة ( 6 نقاط )

11 - نجران ( 3 نقاط )

12 - الرائد ( 3 نقاط )

13 - الشعلة ( نقطة واحدة )

14 - التعاون ( بدون أي نقطة )



بعد 6 جولات تلقى الفريق الأزرق أول خسارة من الرائد وتراجع للوصافة
إجازة 5 أيام للاعبي الهلال ... وكاستيلو لمنتخب الإكوادور




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

غادر في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد لاعب وسط فريق الهلال المحترف الإكوادوري كاستيلو إلى بلاده للانضمام لمعسكر منتخب بلاده الذي سيلاقي منتخب الأورجواي السبت القادم.

ومنح سامي الجابر المدير الفني اللاعبين خمسة أيام إجازة على أن تستأنف التمارين الجمعة المقبل تاركا لهم حرية التمتع بالإجازة بعد ست جولات من دوري عبداللطيف جميل تصدر في خمس منها وتراجع ثانيا بعد النصر في السادسة التي تلقى فيها الفريق أول خسارة من الرائد 1/2.

وفي الشأن ذاته تتزامن الإجازة مع انضمام لاعبي المنتخب لمعسكر في الإحساء تأهبا لمنازلة العراق يوم العيد في تصفيان آسيا 2015 في ختام مرحلة الذهاب.
وسيلتحق بالمنتخب الخماسي الهلالي ماجد المرشدي، ياسر الشهراني، نواف العابد، سالم الدوسري, وناصر الشمراني اليوم الأحد.



أزمة مستعصية في الدفاع الأزرق وسيطرة هجومية دون نتيجة .. ومدرب الرائد نجح في الأطراف
تحليل فني .. الهلال 75% و19 محاولة تهديف .. ودفاع الرائد يكسب




كتبه : إبراهيم ناصر الهدهود

نجح فريق الرائد في كسب كامل نقاط مباراته في الجولة السادسة لدوري جميل والتي جمعته بمضيفه الهلال متصدر فرق المسابقة ما قبل هذه الجولة وبالتالي أزاجه من قمة الترتيب.

وتفوق النهج الدفاعي ( للرائد ) على الأسلوب الهجومي البحت ( للهلال ) بالفوز بنتيجة المباراة النهائية .
حيث استحوذ الفريق الهلالي على الكرة معظم وقت المباراة وتحصل على ما نسبته ( 79% ) من المعدل الكلي للمحاولات الخطرة على المرمى توزعت بين شوطي المباراة فكانت بعدد ( 8 ) محاولات في الشوط الأول استثمر منها هدفه الوحيد في المواجهة و ( 11 ) محاولة للثاني ، كما تحصل على ( 16 ) ضربة ركينة في هذا اللقاء .
أما فريق الرائد تحصل على نسبة ( 21% ) للمحاولات الخطرة على المرمى ، بعدد ( 5 ) محاولات في الشوط الأول سجل منها هدفي الفوز ، بالإضافة إلى ( 3 ) ضربات زاوية ، وبدون محاولات تذكر في الثاني .
وللتفصيل أكثر نقدم تقييما فنيا لمجمل اللقاء
* الشوط الأول
** تحليل أداء فريق الرائد :
توزع لاعبي فريق الرائد في الملعب حسب طريقة ( 4/2/3/1) مع تقدم لاعبي خط الوسط الأمامي للهجوم وتقدم حذر من لاعبي الوسط الدفاعي إلى خط المنتصف عند الواجبات الهجومية ، مع بقاء لاعبي الدفاع في مراكزهم ، وتعود إلى ( 1/ 5/ 4) بالتكتل في مناطقهم الخلفية بتقارب الخطوط الثلاثة لسد الثغرات وتضييق المساحات وعدم إعطاء فرصة التمرير في عمق الدفاع أو التسديد على المرمى ، إلا أن هذا الأسلوب أوجد ثغرات خلف الظهيرين استفاد منها الهلال كثيرا للوصول للمرمى ( لكن بدون أهداف ) .
كما اتخذ مدرب الرائد السيد ( نور الدين زكري ) الأطراف وسيلة لبناء هجماته سواء بالجري بالكرة أو بالتمرير لهذه المناطق ومن ثم لعب العرضيات أمام المرمى أعطته الهدف الأول في الدقيقة ( 6 ) لـ لاعب الوسط المتقدم البرازيلي ( برونو مورينيو ) ، وكذلك تسديدة عبدالعزيز الجبرين من خارج منطقة الثمانية عشر أبعدها الحارس الهلالي لضربة زاوية في الدقيقة ( 24 ) ، والهدف الثاني في الدقيقة ( 34 ) عن طريق برونو .
واعتمد زكري على لعب الكرات الطويلة للمناطق الهجومية من ضربات المرمى لمحاولة الاستحواذ على الكرة فالوصول لمرمى الهلال كـ محاولة برونو التي ابعدها السديري لضربة ركنية في الدقيقة ( 41 ) .
** تحليل أداء فريق الهلال : طريقة ( 2/ 3/ 1/ 4 ) هي ما اعتمده مدرب الهلال الكاتبن ( سامي الجابر ) لإنشار لاعبيه في مراكز اللعب ، وبمسانده قوية من ظهيري الجنب للأدوار الهجومية حسب ما تقتضيه الجملة التكتيكية . واعتمد الضغط على المنافس في وسط ملعبه كوسيلة للدفاع المتقدم ولعدم إعطاء فرصة الصعود المنُسق للأمام وذلك بتقدم لاعب الوسط الدفاعي ( كاستيلو ) والظهيرين لمعب المنافس لتعزيز الضغط الدفاعي وافتكاك الكرات في هذه المنقطة ، وهذا ما خلق بعض الفجوات في مركز المحور الدفاعي للوسط ومراكز الظهيرين استغلها الفريق الآخر مسجلاً هدفيه .
و تعهد الجابر لبناء هجماته التحضير بلعب التمريرات القصيرة بين لاعبي الأزرق من الخطوط الخلفية وصولا للهجوم بطريقة عرضية في دفاع و وسط الملعب حتى وصول الكرة إلى لاعبي الوسط المقتدم وبدورهم التمرير لعمق الهجوم أو إلى الظهيرين المتقدمين للثلث الهجومي لـ تُلعب الكرات العرضية أمام المرمى المنافس . والإستعانة في مرات قليلة بالكرات الطويلة من منتصف الملعب إلى الجناحين ومن ثم تحويلها داخل منطة الجزاء .
شاهدنا جراء هذا الأسلوب العديد من الفرص أسفرت إحداها الهدف الأول للهلال عن طريق رأسية للشمراني في الدقيقة ( 5 ) . وفرص أخرى كـ التي تهيأت للسالم في الدقيقتين ( 14 ، 17 ) وتسديدة محمد الشلهوب داخل الثامنية عشر على المرمى في الدقيقية ( 20 ) أبعدها حارس الرائد . كما وتحصل الهلال على ( 10 ) ضربات ركنية في هذا الشوط .
* الشوط الثاني .
** تحليل أداء فريق الرائد :
استمر نور الدين في طريقته الدفاعية وتمت التغييرات في منتصف الشوط لإضافة الحيوية والنشاط لمصلحة العمل الدفاعي على الهجومي للمحافظة على التقدم ، وعدم إعطاء فرص الحلول الهجومية والتسجيل للمنافس من العمق ، نجح لاعبيه في تطبيق الطريقة ولكن على حساب الأطراف التي عمل عليها الهلال وصنع من خلالها فرصاً عديدة وخطرة ، إلا أن حارس المرمى ( الكسار ) وفق كثيرا في التصدي لكل المحاولات الهلالية .
كما حاول الإستمرار العمل الهجومي بالإرتدادات السريعة من الأطراف و بالكرات الطويلة من المدافعين وحارس المرمى ولكن بلا جدوى فلم يتمكن الرائد من الوصول لمرمى السديري في هذا الشوط .
** تحليل أداء فريق الهلال :
بدأ الهلال هذا الشوط بأسلوبه في الأول في التحضير للهجمة وبنفس تمركز اللاعبين مع ميل السالم للطرف الأيمن لإستلام الكرات هناك نتج عنها لعبة رأسية خطرة للشمراني من كرة عرضية من السالم في الدقيقة ( 50 ) .
تغيرت طريقة الأدء الهلالي بعد إجراء التغييرات في الـ ( 15 ) دقيقة الأولى من هذا الشوط بدخول ياسر القحطاني بديلا للسالم و العابد عوضا عن الشلهوب وذلك بالتركيز على اللعب من الأطراف بتواجد العابد الجانب الأيسر والقحطاني والشمراني في عمق الهجوم وصعود الشهراني بإستمرار للجناح الأيمن ، هذه التبديلات أدت إلى خلق فرص خطرة كـ رأسية هرماش في الدقيقة ( 63 ) لتُبعد إلى ضربة زاوية .
وازداد الإعتماد على طرفي الملعب ولعب الكرات العرضية للرأسيات داخل منطقة الثمانية عشر بدخول عبدالعزيز الدوسري بديلا لـ كاستيلو في الدقيقة ( 66 ) ما أدى لتهديد مرمى الرائد كثيرا ، مع تواصل المحاولات غير الناجحة بالتوغل من العمق ، وتعد رأسية القحطاني المرتطمة في القائم الأيمن في الدقيقة ( 72 ) نتاج العمل من الأطراف وكذلك محاولة القحطاني ونيفيز المتتالية التي إنبرى لها الحارس المتألق ( الكسار ) ، ورأسيتا الشمراني و الكوري ( تشو سونج ) في الدقيقتين ( 83 ، 89 ) تصدت العارضة للأولى و أبعد الكسار الثانية .
* نقاط فنية :
ــ تمركز الكسار الجيد في المرمى ساهم في تميزه والتصدي للعديد من الكرات الخطرة للهلال .
ــ تألق عبدالعزيز الجبريل في وسط الملعب بفاعليته الدفاعية لقراءته الجيدة للجمل الفنية للمنافس ومساهمته الإيجابية في المهامات الهجومية.
ــ الزيادة العددية بالمساندة الهجومية التي قام بها برازيلي الرائد لاعب الوسط الهجومي ( برونو مورينو ) ساعدته في تسجيل الهدفين .
ــ محور الوسط الدفاعي للهلال الإكوادوري ( سيجوندو كاستيلو ) ارتكب أخطاء في التغطية بمنطقة الوسط الدفاعي أدت إلى أهدافا سجلها اللاعب المتواجد في مركزه .
* في الهامش :
الوصول المتكرر لمرمى الفريق المنافس دليلاً على العمل الفني الجيد لـ التكتيك الهجومي بالرغم من إضاعة الفرص ، ولكن أن يلج مرماك أهداف من محاولات قليلة جدا للمنافس دليلاً على أن هناك خللاً في العمل الدفاعي " الأزمة المستعصية " يجب التوقف عنده والتفكير فيه ملياً لتقييمه وتقويمه .



(قووول أون لاين) تقدم قراءة في الجولات الست من دوري عبداللطيف جميل والمباريات الأكثر والملاعب الأقل
الهلال الأول جماهيريا في (جميل) وبعده الاتحاد ثم الأهلي والنصر


كتبه : عايض الطريسي

سجلت جماهير الهلال تميزا عن باقي المنافسين في مجمل الحضور الجماهيري بعد انقضاء 6 جولات من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بحضور أكثر من 75 ألف متفرج ساندوا الفريق في ثلاث ملاعب الأولى كانت على استاد الملك فهد في المواجهة الافتتاحية أمام العروبة وفي الجولة الرابعة أمام الاتحاد والجولة السادسة ضد الرائد، وثلاث خارج أرضه، الأولى كانت على ملعب الأمير محمد بن فهد مع الاتفاق في الجولة الثانية، وملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة أمام الفيصلي وملعب الملك عبدالعزيز بالشرائع أمام الأهلي، وذلك بحسب رصدنا في " قووول أون لاين " أسبوعيا .

وجاءت جماهير الاتحاد في المرتبة الثانية وبفارق يقارب الـ 4000 مشجع عن الهلال، بأكثر من 71 ألف مشجع.

وبفارق كبير عن الهلال والاتحاد حلت جماهير الأهلي في المركز الثالث بـ 54434 متفرج، وبأكثر من عشرة ألف مشجع عن الأهلي، وجاءت جماهير النصر في المرتبة الرابعة بـ 43260 مشجع.

وحقق الضيف الجديد العروبة مفاجأة باحتلاله المركز الخامس بلائحة الحضور الجماهيري بـ أكثر من 20 ألف مشجع . فيما تقارب الحضور الجماهيري لبقية الفرق .

المباريات الخمس الأعلى جماهيريا

احتفظت مباراة الهلال والاتحاد بأعلى حضور جماهيري حتى الآن بعدد فاق الـ 31 ألف مشجع، وتلتها مباراة ديربي الغربية بين الاتحاد والأهلي بثاني حضور جماهيري والتي حضيت بـ 21056 مشجع، وجاءت مباراة الأهلي والهلال في الجولة الخامسة بثالث مباراة من حيث الجماهير بأكثر من 15 ألف متفرج، وبأقل من 2000 مشجع تواجد في المباراة الرابعة في المباراة التي جمعت الأهلي والنصر ضمن لقاءات الجولة الثانية، وضمن الجولة ذاتها حضر في مباراة الاتفاق والهلال أكثر من 10 ألف مشجع .

المباريات الخمس الأقل جماهيريا

ارتبط ملعبي الشعلة بالخرج وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام بالمباريات الأقل جماهيري بواقع ثلاث مواجهات من الخمس الأقل وكانت في مباريات الشعلة والتعاون والشعلة والشباب نصيب الوافد الجديد للدوري النهضة مواجهتين كانتا أمام نجران في الجولة السادسة والشعلة في الجولة الأولى .

إجمالي الحضور الجماهيري للجولات الـ 6 الماضية



أعلى خمس مواجهات حضور جماهيري



أقل خمس مواجهات حضور جماهيري





كبوة هلال !!
ناصر الجديع


لاشك أن خسارة الهلال أمام الرائد جاءت موجعة للفريق الأزرق لعدة اعتبارات، فالخسارة المفاجئة جاءت بعد 5 جولات من النتائج الإيجابية التي تخطى فيها الهلال عقبات صعبة أهمها الاتحاد بخماسية تاريخية، والأهلي بنقطة من فم الأسد وعلى ملعبه، وكان من المهم للهلال أن يكسب الرائد الأقل فنيا من هؤلاء ليواصل صدارته ويقضي فترة توقف طويلة هادئة يعالج فيها جوانب القصور ليعود أقوى، كما أن خسارة 3 نقاط من فريق غير منافس أمر مزعج في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها الدوري هذا الموسم، الذي تنبأ له الكثيرون بأن يكون موسما مختلفا واستثنائيا، لكنها تظل 3 نقاط مفقودة لايجب أن تأخذ عند الهلاليين أكبر من حجمها وتصور بأنها كارثة خاصة مع تعادل النصر مع العروبة ليبقى الفارق النقطي (نقطة واحدة) وهو فارق يسهل كسره وتجاوزه، خاصة أن النصر المتصدر حاليا لم يواجه من الفرق الكبيرة المنافسة على الدوري إلا الأهلي وهو يتصدر الآن بـ14 نقطة جمع 12 منها أمام نجران والنهضة والفيصلي والرائد ونقطتان من الأهلي والعروبة.

الخسارة وفقدان الصدارة قبل فترة توقف طويلة قد لايكون أمرا جيدا على الصعيد الإعلامي والنفسي والجماهيري، لكنه بالتأكيد جيد للفريق إذا ماكان الحديث عن صناعة فريق يعطيك 26 جولة عدا المسابقات الأخرى والاستحقاق الخارجي، فالسقوط سيجعل العمل خلال هذه الأسابيع أكثر جدية، وسيضاعف من مسؤولية الجهاز الفني واللاعبين، وسيكشف لهم بوضوح أكبر مكامن الخلل، وهو مالن يحدث بذات الرغبة والهاجس لو أن الفريق قضى الفترة المقبلة متصدرا، فالصدارة كانت ستخفي الكثير من عيوب الفريق الفنية، وتجعل الشارع الهلالي أكثر هدوءا وأقل حراكا ، وستجعل الجهاز الفني بقيادة سامي الجابر تحت ضغط أقل لإيجاد علاج جذري لمشاكل الفريق وإعادة هيكلة دفاعاته لمنحه هيبة دفاعية أكبر مما هو عليه الآن.

لست محللا فنيا متخصصا لأقيم عمل سامي الجابر وأكشف مايعتري الفريق من ضعف و نواقص فنية، وأعالج مالم يستطع علاجه خلال الجولات الست الماضية، لكن تلقي شباك الفريق 7 أهداف في 6 لقاءات، وتلقيه هدفين من الرائد في 5 دقائق، يكشف مايعانيه الفريق من مشاكل في الدفاع ستقضي على كل العمل الجميل الذي يقدمه الفريق في الشق الهجومي، يحدث هذا رغم أن الفريق صرف 3 بطاقات من البطاقات الأربع الأجنبية في خط الدفاع والمحور، وحين تسمع أثناء فترة الاستعداد أن الهلال تعاقد مع مدافع ومحورين أجنبيين تظن أن الفريق سيكون محصنا وصعب الاختراق، وهو مالم يحدث في الهلال، ولن يحدث مالن يتخذ سامي الجابر عددا من القرارات الجريئة خلال وقفة العيد، فالمحوران هرماش وكاستيلو يؤديان أدوارا متشابههة وإن بدا أن الأول يعنى بالشق الهجومي أكثر تاركا الجزء الأكبر من الشق الدفاعي للإكوادوري كاستيلو، إلا أن الحقيقة التي تظهرها الجولات الماضية تقول أن الثنائي ضائع، فلا هرماش تجلى هجوميا عدا في مناسبات نادرة، ولا كاستيلو منح دفاع الفريق هيبة وصلابة، وزاد الطين بلة ضعف إمكانيات المدافعين وتحديدا ماجد المرشدي، وهبوط مستوى الزوري، وإصرار سامي على إحراج ياسر الشهراني بالطرف الأيمن، رغم أن الكثيرين استبشروا خيرا بتألق سلطان الدعيع في الظهير الأيمن خلال فترة الاستعداد، فالفريق خسر الشهراني كقوة في اليسار، ولم يكسبه قوة في اليمين، والجميع شاهد تألق الشهراني ويعرف مايملكه اللاعب من قدرات تضيف للفريق، وهو مالم يحدث حتى الآن، أما الزوري الذي يشهد مستواه هبوطا ملحوظا زاده وضوحا وجوده إلى جانب المرشدي في منطقة واحدة صارت ثغرة كبيرة في الدفاع، وحين نتحدث عن مشاكل الدفاع الهلالي لابد أن نتوقف كثيرا عند ضعف الحراسة الواضح في الهلال، فإن كان الحارس هو نص الفريق فإن الأكيد أن الهلال يواجه خصومه بالنصف الآخر فقط، وإن لم يعد شراحيلي في الشتاء بقرار منصف من محكمة الكاس، فإن على الهلاليين أن يبحثوا عن حارس يصنع الفارق، كما يفعل عبدالله العنزي في النصر والكسار في الرائد والثنيان في التعاون، ومن غير المنصف أن يعجز كبير الأندية السعودية عن امتلاك حارس بمستوى حراس المرمى في فرق الوسط والمؤخرة.


أثق كثيرا في قدرة سامي الجابر وجهازه المساعد على اكتشاف الأخطاء وعلاجها، إما بإعادة النظر في الهيكلة والتوظيف، وإما عن طريق تقوية الفريق في الفترة الشتوية ببعض العناصر، وإبعاد بعض العناصر التي أثبتت أنها لم ولن تتطور، فالوقت مازال مبكرا ليفي سامي بوعده بصناعة هلال لايحبس أنفاس عشاقه، كما فعل كثيرا في الجولات الماضية حتى وهو يفوز ويتصدر، مازال الوقت بيد سامي، الوقت ودعم الهلاليين هو كل مايحتاجه سامي، وسط محاولات مستميتة من (لاهلاليين) لشرخ ثقة الزعماء بابنهم البار الذي جاء لصناعة مجد جديد له ولهلاله، وسيفعل بإذن الله، كما فعل لاعبا وإداريا، والشماتة الرخيصة التي مارسها بعض الإعلاميين ممن يدعون المهنية والحياد ونافسوا بها بعض الجماهير المتعصبة، تكشف أي هم يشكله هذا السامي، وأي كابوس يجثم على صدور من لايريد بالهلال خيرا.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 07/10/2013 عند الساعة » 06:49 AM
  #2  
قديم 07/10/2013, 06:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااااااافي على النقل
الله يكتب الي فيه الخير لهلالنا في قادم الأيام يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 07/10/2013, 06:01 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/12/2002
المكان: القلوب الساهية
مشاركات: 429
الحمد لله على كل حال

خسارة للنسياااان
  #4  
قديم 07/10/2013, 06:06 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/09/2011
المكان: الشرقية __
مشاركات: 304
اخيراااااااا


احببكم يا جماهير الهلال
  #5  
قديم 07/10/2013, 06:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
واآاآاو إذا رادوي رجع ماعرف كيف اصلا فرطنا فبة ...

اذا رجع رادوي ستعود الصدارة للملكي باقل مجهود ...

الله ع ايامكك ايها المحارب الروماني << احلام اليقظه ~_~

إن شاء الله ننسى الخسارة ونستطيع تعويضها ...

الله يعين ثلاثة اسابيع سيتحدثوا عن خسارة هلالنا من الرائد ...

حبيت رد ياسر كثييير .. هذا ياسر اللي بينه وبين سامي خلافات ﻵ حصر لها هع ..
سامي قال جميع من في الهلال يعمل ك اسرة واحدة
وانا اقوول لاعزاء للحاقدين ^_*

بالتوفيق للملكي ...

يعطيكك العافيةة ...

اخر تعديل كان بواسطة » ملكه في مملكه الزعيم في يوم » 07/10/2013 عند الساعة » 06:25 AM
  #6  
قديم 07/10/2013, 06:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 20عاشق الكنق20
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/08/2013
المكان: تحت اقدام امـــــي
مشاركات: 1,208
مشكوووووووورين ع النقل

ومن العايدين
  #7  
قديم 07/10/2013, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ jυνєиτυѕ
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/10/2012
المكان: Torenio - juve stadium
مشاركات: 264
لا أرى سبباً لـ تضخيم الخسارة . . لا يوجد فريق لا يخسر


الفريق قدم مستوى جيد . . ولكن أخطاء الدفاع كانت قاتلة

ومن يقول بأن سامي لم يحترم الرائد . . سامي في أكثر من مناسبة صرح بأن الهلال يعاني أمام الفرق الدفاعية . .

ولذلك لعب لـ 4 - 4 - 2
  #8  
قديم 07/10/2013, 06:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/01/2011
مشاركات: 1,700
يعطيكم العافية عالنقل
دمتم بخير
  #9  
قديم 07/10/2013, 06:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو سالم عيسى
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: عرعر
مشاركات: 6,172
الله يعطيكم العافيه بالتوفيق لزعيم الملكي
  #10  
قديم 07/10/2013, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي. ...........
  #11  
قديم 07/10/2013, 06:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
اااااااااااااااااا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير
  #12  
قديم 07/10/2013, 06:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعوديه والهلال ناديه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/12/2008
المكان: الدمام
مشاركات: 11,721
إقتباس
ضمن مباريات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الرياضي 1434 / 1435 هـ في جولته الرابعة تقام عصر يوم الاحد سبع مباريات ستكون على النحو التالي: * بطاقة المباراة الشعلة - الفتح الملعب: ملعب نادي الشعلة ( الخرج ) الوقت: 4,50 عصراً * بطاقة المباراة الهلال - الشباب الملعب: ملعب نادي الهلال ( الرياض ) الوقت: 4,50 عصراً * بطاقة المباراة الفيصلي - النهضة الملعب: ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية ( المجمعة ) الوقت: 4,50 عصراً * بطاقة المباراة الرائد - الاتفاق الملعب: مدينة الملك عبدالله الرياضية ( بريدة ) الوقت: 4,55 عصراً * بطاقة المباراة العروبة - التعاون الملعب: ملعب نادي العروبة ( الجوف ) اليوم: الأحد 06 أكتوبر 2013 م الوقت: 5,05 عصراً *بطاقة المباراة الأهلي - نجران الملعب: ملعب نادي الأهلي ( جدة ) الوقت: 5,15 عصراً * بطاقة المباراة الاتحاد - النصر الملعب: ملعب نادي الاتحاد ( جدة ) الوقت: 5,15 عصراً - ترتيب الفرق: 1 - الشباب ( 9 نقاط ) 2 - الأهلي ( 9 نقاط ) 3 - الهلال ( 6 نقاط ) 4 - الاتحاد ( 6 نقاط ) 5 - الفتح ( 6 نقاط ) 6 - النصر ( 6 نقاط ) 7 - الاتفاق ( 6 نقاط ) 8 - الفيصلي ( 3 نقاط ) 9 - العروبة ( 3 نقاط ) 10 - نجران ( 3 نقاط ) 11 - النهضة ( 3 نقاط ) 12 - الشعلة ( 3 نقاط ) 13 - الرائد ( بدون أي نقطة ) 14 - التعاون ( بدون أي نقطة )

المباريات كانت امس وهذا دليل ان جميع المنافسات لدينا منسيه
الا الدوري وحتى من نقل الخبر المفروض يدقق مو حلوه بحق شبكتنا
  #13  
قديم 07/10/2013, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كرتون باتشي
موقوف
تاريخ التسجيل: 30/05/2009
المكان: اللهم احفظ الهلال فوق كل ارض .. وتحت كل سماء
مشاركات: 690
حقيقه عوده رادوي روعه
الاهم الان التحصين الدفاعي والحراسه
وان حصل وعاد رادوي فهي صفقه مميزه
  #14  
قديم 07/10/2013, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #15  
قديم 07/10/2013, 07:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي
ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:50 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube