المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 02/10/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,250
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 26 / 11 / 1434 هـ من الصُحف ‏ ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





مدرب الأخضر تابع المران لاختيار عناصر مواجهة العراق
الهلال يبدأ تحضيراته للرائد ويلاقي الكوكب .. كاستيلو يغادر .. وبرنامج تأهيلي لسالم




كتب - عبدالله الحنيان:

استهل فريق الهلال الكروي أمس تحضيراته لمواجهة الرائد دورياً السبت القادم بمشاركة جميع اللاعبين باستثناء سالم الدوسري « مصاب « الذي أوضحت نتائج الفحوصات التي أجراها مؤخراً إصابته بالتواء في مفصل القدم تقرر على إثرها خضوعه لجلسات علاجية في عيادة النادي، وسيكون موعد عودته للتمارين بحسب تأكيدات الجهاز الإداري الأزرق مرتبطاً بتجاوبه مع العلاج. واشتملت التمارين الهلالية أمس على تدريبات الضغط على حامل الكرة بالإضافة إلى تطبيقات التمرير السريع ، قبل أن يختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بالتدرب على الكرات العرضية الذي شهد تميز اللاعب العائد من الإصابة سلطان البيشي

من جهة ثانية ينتظر أن يمنح الجهاز الفني الهلالي إجازة قصيرة للاعبي الفريق الأول بداية فترة التوقف القادمة وتحديدا بعد مباراة الفريق أمام الرائد السبت القادم في الوقت الذي تقرر أن يخوض الفريق مواجهة ودية واحدة في يوم 14 ذي الحجة تحدد مبدئيا أن تكون أمام الكوكب، وذلك قبل استئناف الفريق الأزرق لمبارياته في الدوري من جديد عندما يلاقي التعاون 20 ذي الحجة.

على صعيد متصل يغادر الرياض الأحد القادم لاعب الفريق المحترف الإكوادوري «كاستيلو» للمشاركة مع منتخب بلاده على أن يعود قبل أسبوع من مواجهة الهلال مع التعاون.

يذكر بأن المران الهلالي قد شهد حضور مدرب المنتخب السعودي «لوبيز» حرصاً منه على متابعة اللاعبين الدوليين الذين ينوي اختيارهم لمعسكر مباراة الأخضر القادمة أمام منتخب العراق.

ويواصل الفريق تدريباته على فترة واحدة ستكون عند الساعة الـ 6.30 مساء، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران دون التصوير.



رسمياً: (8) أندية تحصل على التراخيص الآسيوية



أصدرت اليوم لجنة تراخيص الأندية برابطة دوري المحترفين السعودي والتي يرأسها الأستاذ طارق التويجري وتضم في عضويتها كلاً من: فهد المصيبيح، وسطام الطيار، وياسر المسحل، وذلك بعد عقدها عدة اجتماعات خلال الفترة الماضية قرارها بمنح التراخيص للأندية التالية ( الفتح - الاتحاد - الهلال - الشباب - النصر - الأهلي - الاتفاق - الفيصلي ) لعام 2014 م وذلك بعد استيفاءها شروط ومتطلبات معايير لائحة تراخيص الأندية السعودية والمعتمدة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم .

الجدير بالذكر أن لائحة تراخيص الأندية السعودية تتضمن المعايير الخمسة التالية (الرياضية- الإدارية- القانونية- المالية- البنية التحتية).



الهلاليون يطالبون
قناة الزعيم ستكون في مواجهة الاستهداف الفضائي






جدة - حمود البقمي:

طالبت جماهير نادي الهلال عبر صفحات برامج التواصل الاجتماعي من إدارة ناديها وأعضاء شرفه بحث مشروع إنشاء قناة فضائية للنادي أو لأحد أعضاء الشرف المستثمرين. جاء ذلك بعد أن لاحظ الهلاليون تحييد الصوت الهلالي وإخفاء كل ما يعني ناديهم من نقل وتاريخ وحقوق مغيبة بشكل تام في القنوات الرياضية المحلية كغيره من أندية الوطن. وتركيز هذه القنوات على ناد أو ناديين فقط وكأنهما المعنيان فقط بالاهتمام وذلك باستضافة كل من ينتمي لهما وتكرار عرض مبارياتهما دون مساواة أو منح الجانب الهلالي جزءًا مما يستحقه. وراهن الهلاليون على نجاح هذا المشروع استثمارياً سواءً للنادي أو لملاك القناة معتمدين على الشعبية الكبيرة التي يحظى بها ناديهم وقوة وإنجازات ومواهب الفريق الكروي وبقية الألعاب الأخرى . وذكرت جماهير الهلال تميز ونجاح تجربة قناة الزعيم التي كانت تبث عبر شبكة art رغم بعدها عن النادي موقعاً وإدارة ومستثمرين.



فواصل

* المدربون الثلاثة الذين تم إلغاء عقودهم في دوري جميل تحملوا أخطاء غيرهم من إداريين وحكام وحتى قصور في أداء اللاعبين. ودائماً المدرب هو الضحية الأسهل والأسرع لكل الأخطاء.

***

* إذا صح ما قاله عضو مجلس إدارة نادي الاتحاد السابق وعضو شرفه الحالي المحامي عمر الخولي بشأن الرشوة التي تلقاها من أطراف اتحادية مقابل استقالته لإسقاط إدارة ابن داخل لأنه ليس من أهل جدة أمر مؤسف للغاية. فقد كشف الخولي في تصريحه الصاعق عن عدة جرائم ارتكبت في عملية واحدة وهي الرشوة ومحاولة إسقاط إدارة معتمدة وثالثة الأثافي العنصرية والإقليمية المقيتة التي دفعت أولئك لإسقاط ابن داخل على اعتبار أنه ليس من أهل جدة..! للأسف هناك من اقتحم مجال الرياضة لأهداف غير رياضية وغير وطنية أيضاً.

***

* تصريح المحامي الدكتور عمر الخولي بشأن الرشوة والعنصرية داخل المحيط الاتحادي يوجب تدخل الجهات الرسمية المسؤولة لمعرفة الحقيقة على وجه السرعة والتعامل بحزم وحسم مع هذا الأمر الخطير الذي يهدّد الوحدة الوطنية وليس متعلقاً بالرياضة فقط.

***

* في الصباح قال عضو مجلس إدارة نادي الاتفاق محمد الصدعان في تصريح صحفي إنهم لن يلغوا عقد بوكير وإنهم تعاقدوا معه لصناعة فريق المستقبل وفي المساء صدر قرار إبعاد المدرب! لا شك أن موقف عضو مجلس الإدارة أصبح محرجاً للغاية.

***

* بعد نجاح الحكام الشباب مرعي عواجي وصالح الهذلول في قيادة المباريات الكبرى.. ماذا سيقدم المخضرم عبدالرحمن العمري في مباراة الديربي يوم الجمعة..؟! قيادة الديربي فرصة للعمري لمسح إخفاقه في مباراة السوبر التي جمعت الاتحاد بالفتح.

***

* توقف الدوري بعد الجولة السادسة لمدة عشرين يوماً سيلحق الضرر حتماً بجاهزية الكثير من الفرق وسيعيدها لمربع الإعداد الأول وسيبرك عمل المدربين وبرامجهم. ولكنه سيكون مفرحاً لبعض الفرق التي تعرضت لإخفاق في المرحلة الماضية لتعيد ترتيب أوراقها من جديد. والخاسر الأكبر من هذا التوقف هي الجماهير التي ستفقد المتعة والإثارة إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.



صح لسانك

* هل يكون بينات الضحية الرابعة في الدوري؟
عنوان صحفي

- يعتمد على نتيجة الجمعة


* تعادلنا مع العروبة كالخسارة
رئيس الفتح

- النموذجي اختفى يا مهندس


* يجب أن تنال الجامعات نصيبها من عقود محترفيها
مدير جامعة حائل

- أي نصيب وانتم حتى ملاعب ما عندكم



صالح السليمان
السهل الممتنع
كيف نطفئ نار العنصرية؟


لا أرى جوهر المشكلة يكمن في المدرجات عند أولئك المراهقين فقط.. ولا من يهتفون بها.. لكن الإشكالية الأكبر هي في من يستغلها لتحقيق أهداف رخيصة بدعوى الغيرة على الآداب أو الوطنية..

* أعني أولئك الذين لا تحرّك الهتافات شعرة في رؤوسهم إذا سمعوها من مدرج آخر.. في حين يرتدون ثياب الواعظين ويذرفون الدموع ويحذرون من تفتيت الوحدة الوطنية.. إذا تهيأ لهم أنهم سمعوا هتافاً من مدرج أزرق.

* عادل جمجوم حمَّل نفسه ما لا يطيق في محاولة لانتشال الاتحاد من مشاكله المادية التي انعكست على مستويات الفريق الفنية.. ووجد نفسه في حرج بعد السقوط الخماسي.. هزيمة مذلة لن يقبل بها جمهور العميد.. فهذه النتائج تسقط إدارات.

* إدارة جمجوم لم تنجح في حل مشاكل الفريق المالية.. بل أخَّرت انفجار هذه القنبلة الموقوتة إلى وقت قادم.. بعد أن جدولت مستحقات الدائنين.. إلى فترة سداد قريبة..

* هذه الإدارة بعد السقوط أمام الأزرق لم تجد حلاً لإنقاذ رقبتها إلا صرف أنظار جمهور الاتحاد عن الخماسية بإصدار بيان عاطفي متوتر شحن فيه كل التهم لاتحاد الكرة فضلاً عن جمهور الهلال..

* ودون التفكير بالعواقب لم يتردد جمجوم في فتح مثل هذه الموضوعات الحساسة في مجتمع شبابي عاطفي.. بل لعب على وتر المناطقية والإقليمية والوحدة الوطنية.. كل هذا لصرف الأنظار عن الخماسية الزرقاء.. فلا بد من محاسبته بشدة وتحذيره من تكرار اللعب بالنار في وسط شبابي مندفع..

طرق محاصرة

(داء العنصرية)

* أول طرق معالجته محاولة إماتته بعدم التطرق له.. وليس استغلاله لضرب الجماهير بعضها ببعض..

* وكذا معاقبة من يخرج فضائياً ليتحدث عن عنصرية أو طلب معاقبة المدرج الفلاني لمجرد التوهم والظن أنه صدر من هذا المدرج هتافاً غير لائق.. ما لم يقدم دليلاً قطعياً..

* منع المتاجرة بالعنصرية.. وعدم التسامح مع من يفعلها ويثيرها من خلال الوسائل الإعلامية مرئية أو ورقية..

* هذا مهم جداً.. الابتعاد عن الترصد والتصنت أو تشغيل أجهزة التسجيل.. و(الاندساس) بين الجماهير في المدرج لالتقاط عبارة من هنا أو هناك.. فهذا سيُدخل وسطنا الرياضي بمشاكل كبيرة وعويصة.. وستحوّل كرتنا إلى كره وبغضاء ومشاحنات ومهاترات وتراشق ونقل المنافسات خارج الملعب.. ونحن لا ينقصنا مشاكل..

* أي هتاف عنصري أو هتاف مشين كالقذف.. إذا لم يصدر من المدرج الذي تتواجد به رابطة المشجعين بشكل واضح جداً لكل حضور الملعب من حكام ومراقبين وجمهور.. ولم تلتقطه أجهزة تسجيل المباراة بشكل واضح لا لبس فيه.. فلا بد من إهماله وعدم الالتفات له..

* ولا بد من الضرب على يد من يُؤجج لهذا الداء بحجة محاربته أو مكافحته بالعقاب المناسب.. كما في حالة جمجوم الذي لا بد من توجيه إنذار له بعدم تكرار إثارة مثل هذه القضايا والمتاجرة بها.. بدون دليل واضح وبيّن..

الحملة المبكرة

* المعتاد أن تظهر الحملات الإعلامية القوية ضد الهلال وتأليب الحكام عليه للتصدي له في أواخر الموسم وقرب مباريات الحسم والحصاد..

* لكن على غير العادة ظهرت مبكراً بشكل ملفت للانتباه.. بل تمتعت بسمات ظهرت لأول مرة.. أولها:

* التركيز حتى على الأخطاء الميدانية.. كعدم إعطاء إنذار أو خطأ بمنتصف الملعب.. حتى لو كانت هذه الأخطاء على الفريقين؟ فيعملون منها قضية كبرى.. والهدف هو إرهاب الحكام وتحريضهم ضد الهلال..

* الملاحظة الأخرى أن البرامج الرياضية الفضائية.. تبنت هذه الحملة بشكل مبكر وحاد وبتحيز فج ومكشوف..

* في وقت يتم التستر على أخطاء تحكيمية فعلية في مباريات أخرى كإلغاء هدف صحيح أو هدف من تسلل أو جزائية غير صحيحة.. فالمباراة التي ليس طرفها الهلال.. لا تمنح أي مجال لمناقشة أخطائها.. بل يتم التستر على الفريق المستفيد..

* ولكن حملتهم الساخنة على الحكام.. قد تُؤثر على فرقهم بشكل عكسي.. فالضغط على الحكام لإيقاف فريق مع مجاملة فرقهم.. سيفاقم الاحتقان بالوسط الرياضي.. وهذا سيجعل اتحاد الكرة يهرب من المشكلة.. بمنح الفرق فرصة أكبر للاستعانة بالحكم الأجنبي.. وعندما يحضر الأجنبي ستدفع فرقهم الثمن..

ضربات حرة

* ينتقدون ويتهجمون على الحكم المحلي.. وفي نفس الوقت يرفضون الحكم الأجنبي.. ولا يستنفدون من حقهم من الفرص الممنوحة للاستعانة بالحكم الأجنبي.. إذن هي حملات كاذبة فقط لمجرد الضغط على الحكام والتغطية على مجاملتهم لفرقهم..

* في لقاء الهلال من شاهد الاحتقان الأهلاوي ضد الحكم يعتقد أن مرعي عواجي ارتكب كوارث تحكيمية مميتة.. في حين أن الاحتجاج فقط بسبب عدم إنذار لاعب.. مع أن الحكم كان متسامحاً بالمثل مع أهلاويين..

* إذا أراد محمد فودة مناقشة حتى الأخطاء الميدانية فعليه أن يأتي بجميع الأخطاء التي بالمباراة.. فالحكم قد يتساهل في حالة لفريق لأنه تساهل بمثلها مع الفريق الآخر..

* توزيع نسبة العوائد على الأندية حسب الترتيب في الدوري مهم.. لأنه يجعل الفرق تلعب بقوة مهما كان مركزها ولا تتساهل.. وأعني الفرق التي لا تنافس على بطولة ولا تخشى هبوطاً.

* مسرحية العنصرية.. انكشفت مبكراً.. بعد أن أدلى حارس النادي أن اللاعب لم يُوجه له أي شتيمة عنصرية.. يريدون الإسقاط على الفريق الكبير والتأجيج ضده من ناحية العنصرية.. ولكن فشلت محاولتهم..!!

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



أولاً وأخيراً
تحابوا.. رغم أنف الفضائيات!!!
محمد السياط




طلق نادي الهلال حملة (تحابوا) التي شرع بها في مباراته الماضية أمام النادي الأهلي لتكون نهجًا هلاليًّا غير مسبوق من خلال مبارياته في دوري عبداللطيف جميل، هذه الحملة هي امتدادٌ للرسالة السامية، التي دائمًا ما يقدّمها نادي الهلال للمجتمع بشكل عام سواء الرياضي وغير الرياضي، فمساهماته بالجمعيات الخيريَّة والزيارات الدائمة، التي يقوم بها نجومه من اللاعبين للمرضى والجمعيات الخيريَّة والإنسانيَّة أصبحت عادة هلالية.. ما سبق كلّّه الذي كان آخره حملة (تحابوا) غابت عنه البرامج الرياضيَّة الفضائيَّة، التي تباكت ولم يتبقَ إلا أن تعلن حالة الحداد على ما أسمته (الهتافات العنصرية من المدرج الأزرق)، هذا الغياب أو التعتيم على المبادرات الخيريَّة لنادي الهلال والتركيز على أمور سلبية وتجييش المحتقنين لشحن الرأي العام على أن المدرج الهلالي هو وحده من يصدر عنه مثل تلك الهتافات المسيئة أمرٌ مستفزٌ ويكشف حال أولئك الذي يدعون المثالية، بل ويسهم كثيرًا بتمادي المدرجات الأخرى التي كثيرًا ما نسمع منها ما يندى له الجبين وما ترفضه قيمنا ومبادئنا وقبل ذلك كلّّه يرفضه شرعنا الحنيف.. وإلا فمن العدل أن تكون هذه البرامج منصفة، بل وتقدم رسالة سامية بحيث تبرز الإيجابيات، وتركز عليها وألا تركز على تجاوزات جماهير نادٍ وتغفل تجاوزات الأندية الأخرى ويجب أن تكون رسالتها هادفة، توعوية لكل المتجاوزين والمخالفين أيًّا كان ميولهم، لكن شيئًا من ذلك لم يحدث ولن يحدث والسبب وبكل بساطة؛ لأنهم لا يبحثون عن المثالية، بل يبحثون عن الإثارة والإساءة لنادي الهلال وإن لبسوا قناع المثالية في لحظة ما فهو قناع مزيف، لذا قبل أن نطالب بمثالية المدرجات وابتعادها عن العنصرية علينا أن نطالب القائمين على هذه البرامج بالكف عن العنصرية وألا ينهوا عن خلق ويأتوا بمثله..!

على عَـجَـل

- يقول أحدهم ((لا فض فوه)) الهتافات العنصرية مرفوضة شرعًا وكأن الهتافات المسيئة والهتافات التي تطعن بالشرف والأخلاق جائزة شرعًا والعياذ بالله.. إنها آراء الميول والأهواء، وكيف ننشد صلاح الأحوال ونحن نستمع لمثل هذه الآراء ونؤيِّدها..؟! يجب أن نجتث كل شيء وألا نفصل الأخطاء وفق ميولنا، فالتجاوزات يجب أن تحارب أيًّا كانت وأيًّا كان مصدرها وإلا لن يتغيّر الحال يا ((دعاة المثالية..!)).

- لا يعقل أن وجود رجل قانون بإدارة نادي الاتحاد بحجم الأستاذ عادل جمجوم يجعل نادي الاتحاد جاهلاً بقوانين لجنة الانضباط ومتى يتم تقديم أيّ شكوى؟ وهذا يؤكد أن الغرض امتصاص الاحتقان الجماهيري وإشغال الرأي العام الاتحادي بعد خماسية الهلال..!

- انفعالات مدرِّب النادي الأهلي غير المبرَّرة ليس لها تفسيرٌ سوى أنّه كان يخشى الهزيمة من الهلال، التي قد تُؤدِّي إلى الاستغناء عنه بعد تعادل فريقه وعلى أرضه مع العروبة الصاعد حديثًا لدوري المحترفين، ثمَّ خروج فريقه من بطولة أبطال آسيا..!

- لجنة الانضباط لم تُعدُّ فاعلة وأصبحت تكملة عدد في لجان اتحاد كرة القدم ولم يعد لها أيّ وجود أو دور يذكر في ظلِّ التجاوزات، التي تحدث في ملاعب كرة القدم.. فمن يشفق عليها ويعينها بعد الله عليها لتنهض وتمارس دورها المعروف..؟!

- كالعادة.. أبطالنا في رياضة ألعاب القوى قالوا كلمتهم في المحفل الرياضي الإسلامي.. فألف شكر وألف تحية لهم ولاتحادهم الناجح.

- سامي الجابر هو القاسم المشترك الأعظم في خماسيات الهلال سواء كان لاعبًا أو إداريًّا أو مدرِّبا.

- رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يريد التصويت على مسمى الخليج العربي.. هل يقال عنه الخليج العربي أو الفارسي.. لقد تمادى هذا العجوز دون أن يكترث بسبع دول خليجية..!

- على الاتحادات الخليجيَّة لكرة القدم أن ترمي بثقلها قبل اجتماعات الاتحاد الدولي لكرة القدم التي ستعقد مطلع أكتوبر القادم ليتم اعتماد دورة كأس الخليج كبطولة رسمية معترف بها من الفيفا.

- اعترافات رئيس التحرير السابق بتجنيه على نادي الهلال لسنوات طويلة جاءت متأخرة جدًا بعد أن خرّج أجيال ماضون على نهجه الآن.. ويا الله حسن الخاتمة..!

- خسائر وتعادلات ألقت بفارس الدهناء في الصفوف الخلفية.. لكنها مرَّت بردًا وسلامًا على الإداري الاتفاقي الذي لم يبق ولم يذر بعد خسارة فريقه من الهلال.. المهم ألا تكون من الهلال..!

- أسقط في أيدي أولئك الذين (راهنوا) على فشل التعاقد مع تياقو نيفيز وأنه يعاني من إصابة مزمنة... الأماني شيء والواقع شيء آخر..!

- المزوِّرون حاولوا أن يجعلوا من الزعيم ذلك الفريق (الهلال البحري)، الذي خسر بنتيجة كبيرة من النادي الأهلي..!

- بعد اعترافات عمر المهنا ومحمد البشري وعبدالعزيز شرقي وما فعلوه بحق الهلال قبل سنوات.. ترى من هو الشخص القادم..؟!

[email protected]
[email protected]في تويتر



الكاريكاتير
رشيد السليم








الجابر يغلق التدريبات قبل الرائد
مدرب «الأخضر» تواجد في تدريبات الهلال



الدوسري

الرياض - حمد الصويلحي

تواجد مدير الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لوبيز كارو في مقر نادي الهلال مساء أمس لحضور تدريبات الفريق الأول ومتابعة عدد من اللاعبين الذين ينوي ضمهم لقائمة المنتخب السعودي للمشاركة في مباراة العراق يوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر أكتوبر الحالي ضمن مباريات التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2013م، واجتمع كارو بمدير الجهاز الفني للهلال سامي الجابر لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة باللاعبين الدوليين ومتابعة آخر تطوراتهم ومستوياتهم.

من جانب آخر قرر الجهاز الفني بالهلال إغلاق التدريبات اليومين المقبلين (الخميس والجمعة) قبل مواجهة الرائد يوم (السبت) المقبل ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري (جميل) للمحترفين، وسيعقد مدرب الهلال سامي الجابر مؤتمرا صحفيا خاصا بمباراة الرائد يوم الجمعة المقبل.

ومن جهة اخرى أكد الجهاز الطبي بالهلال أن مدة علاج لاعب الوسط سالم الدوسري مرتبطة بمدى استجابته للعلاج خلال الأيام القريبة المقبلة إذ كشف الفحص الطبي الذي أجراه اللاعب عن تعرضه لالتواء بالمفصل سيغيبه عن مباراة الرائد المقبلة يوم (السبت) المقبل.

وأضاف: "خلت غرفة العلاج من أي لاعب بعد تعافي جميع اللاعبين من الإصابات باستثناء سالم الدوسري، إذ يواصل الثلاثي محمد القرني وسلطان البيشي وفهد الشمري برامجهم التأهيلية واللياقية".



من الخاطر
القضية هلالية اتحادية والغضب نصراوي
سعد الرويس


كشفت الأحداث التي شهدتها مواجهة العملاقين الهلال والاتحاد الواقع المرير الذي تعيشه الرياضة السعودية وخصوصاً كرة القدم التي وصل بها الحال إلى أدنى الدرجات في تصنيف منتخبنا على المستويين الآسيوي والعالمي فبات "أخضرنا" يحتل المرتبة قبل الأخيرة على المستوى الخليجي.

كرتنا تحولت إثارتها إلى خارج الملعب وهذه نقطة تحول خطيرة جداً عادت بنا للوراء خطوات كبيرة؛ فالاحداث التي اعقبت المواجهة من بيان الإدارة الاتحادية وصولاً إلى الاسقاطات التي طالت الجماهير الهلالية، والاتهامات التي صوبت نحو حكم المواجهة صرفت النظر عن واقع كرتنا المرير الذي أوصل "عميد" آسيا إلى هذا المستوى المرتدي فنينا وعناصريا وإدرياً حتى بات يخسر بأرقام كبيرة تصل إلى الخمسات بعد ان كان عنواناً رئيسياً في خارطة الكرة السعودية بإنجازاته المحلية والإقليمية والآسيوية، وداعماً قوياً للمنتخبات الوطنية بالعناصر المميزة.

المؤسف جداً في المشهد الرياضي الذي أعقب المواجهة المثيرة بأهدافها السبعة ان القضية الهلالية الاتحادية دخل على خطها الطرف الإعلامي النصراوي، وتوالى الدفاع القوي عن الجانب الاتحادي واعتبر القضية شأناً نصراوياً من خلال التواجد الإعلامي المكثف في جميع القنوات المحلية والخليجية والعربية حتى وصل الأمر إلى درجة الملل لدى المشاهد الذي كان ينتظر تشخيصاً لواقع الكرة ونقداً للمدربين واللاعبين.

الجانب الإعلامي الاتحادي كان أكثر واقعية من الجانب الإعلامي النصر الذي كان هدفه بالدرجة الأولى الاسقاط على الهلال وجماهير، والتقليل من الفوز العريض والضرب بقوة فقد انتقد البيان الاتحادي، وصب غضبه على الإدارة الاتحادية التي أوصلت "عميد آسيا" إلى هذه الحالة المتردية.

الاعلام الاتحاد تعامل مع أحداث المواجهة بما يخدم مصلحة "العميد" وهو الذي يملك تواجداً مكثفاً في وسائل الاعلام وليس بحاجة إلى مساعدة طرف آخر كالجانب النصراوي الذي دخل على الخط، وأجج الشارع الرياضي حتى خلال الفترة الماضية ففي كل قناة رياضية تجد لوناً "أصفر" يتحدث عن مواجهة الاتحاد، وجماهير الهلال وعلى العكس تماماً كان التواجد الاتحادي منطقياً بانتقاد البيان ومطالبة الإدارة بالعمل على حل المشاكل المالية والتي أوصلت الاتحاد إلى هذا المستوى المؤسف.

واقع كرتنا المرير الذي يستحق النقد والتشريح والحديث الإعلامي المكثف كشفه تألق الأجانب؛ فالمهاجم الذي ينهي المباراة أجنبي، والمدافع الصلب الذي يتصدى للخصوم أجنبي، ولاعب الوسط الذي يصنع الفارق أجنبي، ولم يبق لنا إلا مركز الحراسة الذي يعتبر أضعف الخطوط في الدوري، ولو يسمح النظام بالتعاقد مع حارس أجنبي لشاهدنا جميع حراس دوري "جميل" أجانب.



في الشباك

*كان يفترض أن تكون اختلافات وجهات النظر بين اتحاد الكرة ورابطة المحترفين داخلية وأن لا تصبح أزمة مؤثرة على عمل جهتين يصب عملهما في مصلحة الكرة السعودية!

*مشكلة القناة الرياضية أن البرامج المفيدة والتي تتعلق بالشأن الفني اختفت تماما مع الادارة الجديده خاصة برنامج "تكتيك" الذي يعده ويقدمه الوطنيان صالح المطلق وبندر الجعيثن ويعنى بكل الامور الفنية المتعلقة بفرق زين ويقدم وجهات نظر تبرز عوامل التفوق والضعف بعد كل جولة!

*شهادة المدرب الروماني بيلاتشي في استمرار زعامة الهلال للكرة السعودية عندما قال إنه غادر المملكة وعاد والهلال هو البطل لم يكن جديدا فالمدربون واللاعبون الاجانب الذين انصفوا الفريق الازرق ولامسوا الحقيقة كثر!

*هدأت العاصفة وتوقفت الحملة مؤقتا لمجرد أن الفريق الكبير هذه المرة لم ينتصر فطموح اصحابها التعادل في اسوأ الاحوال!

*مجرد القاء نظرة على كتابات واحاديث وتغريدات المنظرين يأخذ القارىء انطباعا عن كفاءة ومهنية واهداف من يدعي الحياد وهو احد رموز التعصب!

*إذا كان مدرب الاهلي البرتغالي بيريرا بالفعل تفوق على الوطني سامي الجابر فلماذا فريقه لم يفز والمباراة انتهت بالتعادل بل على العكس رغم فارق الخبرة وقيمة العقد المادية لبيريرا الا سامي تفوق عليه وحرمه من الفوز وزاد على ذلك باحترامه لحكام المباراة رغم أن غالبية الاخطاء أثرت على فريقه خاصة مخاشنة سالم الدوسري وإخراجه من الملعب وتأثير ذلك على تفوق الهلال قبل خروجه!

*خطى النصر الحالية في الدوري تذكر بخطى الفتح في الموسم الماضي والتي كانت نهايتها سعيدة باعتلاء منصة التتويج فهو يمضي قدما دون أي ضغوط اعلامية وليس هناك برامج واحاديث عنه بمثل ماتتعرض له الفرق الأخرى التي يتم التركيز عليها في الفترة الحالية بشكل أكبر كالاتحاد والهلال والأهلي.



قول على قول


بلاتشي
* غادرت السعوديه والهلال البطل وعدت وهو البطل
- ترى بعض الناس فيهم اللي كافيهم من الضغط!


بوكير
* لم آت طمعاً بمال الاتفاق
- يمكن طمعاً بسمك الهامور!


حازم اللحياني
* انتهى زمن الشللية والوحدة سيودع الفقر
- يودع الفقر ويدخل سوق الأسهم!


ناصر الشمراني
* دفاع القلعة حاصرني
- ومع هذا سجلت هدف!


صالح قنباز
* الانضباط مثل ساهر
- ساهر بدون كاميرا!


مرعي عواجي
* قراراتي مرجعيتها لجنة الحكام
- واحد قال إنها مجلس الأمن ؟!





الهلال يتدرب تحت أنظار الاسباني لوبيز .. وسالم الدوسري يخضع لجلسة علاجية







أستأنف لاعبو فريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الثلاثاء تدريباتهم بعد تمتعهم براحة ليوم واحد، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والضغط على حامل الكرة، اختتمها مدير الجهاز الفني الوطني سامي الجابر بتدريبات خاصة على الكرات العرضية وسط مشاركة كافة اللاعبين بما فيهم الحارس فهد الشمري بعد أن أنهى برنامجه اللياقي، في الوقت نفسه واصل اللاعب محمد القرني برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، فيما خضع اللاعب "سالم الدوسري" لجلسة علاجية، حيث أوضحت الفحوصات الطبية التي خضع لها "الدوسري" تعرّضه لالتواء في مفصل القدم. هذا وشهدت التدريبات متابعة نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة، إضافةً إلى مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الأسباني خوان لوبيز كارو. يذكر أن الفريق سيؤدي تدريباته عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم الأربعاء، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط.



الجاسر يستشهد بالفرنسي .. والرماح يوضح فرق بين الأولى والثانية



دافع مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال عبدالكريم الجاسر عن الأجهزة الطبية والفنية فيما يخص إصابة لاعب الفريق الأول لكرة القدم سالم الدوسري وقال لـ”الرياضية”: في الهلال لدينا واحد من أفضل الأجهزة الطبية على مستوى العالم والذي سبق له أن عمل مع المنتخب الفرنسي الأول لمدة 10 سنوات وهو يؤدي دوره بشكل متميز وجميع أعضاء الفريق يقدرون ما يبذل من جهد واضح تقوم به الإدارة الطبية وإصابة سالم الدوسري الأخيرة جاءت نتيجة طريقة السقوط في الملعب “ وفي الوقت ذاته قال وكيل أعمال اللاعب علي الرماح “الأجهزة الطبية والفنية في الهلال هي أحرص جهة من غيرها على سلامة اللاعبين وبالتأكيد لايمكن بأي حال من الأحوال أن يعرضوا اللاعب لأي خطأ ويجب أن يعلم الجميع أن هناك فرقاً بين إصابتي سالم الدوسري الأولى والثانية رغم أنهما حصلتا في نفس القدم.



الانضباط تعيد فتح ادعاءات الاتحاد ضد الهلال

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

يبدو أن ملف قضية شكوى إدارة نادي الاتحاد ضد جماهير نادي الهلال بخصوص الهتافات التي أطلقتها جماهير الأخير خلال لقاء الفريقين في الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ستشهد قرارات جديدة بعد أن أقفلت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم القضية برفض الشكوى بسبب عدم التزام الإدارة الاتحادية بالوقت المحدد لتقديم الاحتجاج، وتأتي تداعيات فتح الملف مرة أخرى بعد أن طلبت أمس الثلاثاء لجنة الانضباط من لجنة الحكام (CD) مباراة الهلال والاتحاد التي انتهت زرقاء بخمسة أهداف لهدفين .



الزي الهلالي الجديد



تداولت الجماهير الهلالية أمس صورة عبر (الواتساب) ومواقع التواصل الاجتماعي على أنها (الزي) الجديد للهلال من شركة (نايك) بعد التوصل لاتفاق معها، على أن يرتدي الهلال الأطقم الجديدة في مباراة التعاون في الجولة السابعة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد عيد الأضحى.



الرأي
“دوري البلا .. يستيشن”
فهد الروقي




المتابع الفطن الأرب ممن لا يؤجر عقله بدوافع عاطفية للآخرين ويفكر بنفسه بعيدا عن التأثر بالآخرين يكتشف أن دورينا جنح به ونحن مازلنا في البداية نحو أمور خارج الملعب لخلق مزيد من الاحتقان ولتحقيق مطامع غريبة وبسيطة منها على سبيل الاستشهاد لا الحصر صرف الأنظار عن الأخطاء الإدارية والفنية حتى أصبح محور تركيز ساحتنا بدعم لوجستي من بعض وسائل الإعلام الفاقدة للمهنية والموضوعية والباحثة عن الإثارة السمجة أو المصالح الشخصية الخاصة ولكل شخص منكم أعزائي حرية الاسترخاء ثم التأمل في الواقع المؤلم ومراقبة الأحداث التالية " التحكيم والملابس والابتسامات والعكاز ومقال يحدث ثورة وعشرات المقالات الأسوأ تكتب وتنشر دون حساب ولا عقاب "، كل هذا لأنها مصطبغة بلون يرونه طاغيا على الألوان التي يحبونها وفي المقابل يغض الطرف على " أخطاء جسيمة " لأنها تصدر من الأطراف المحببة حتى وإن كانت تلك الأخطاء في سلب الحقوق والظلم البواح حتى القضايا التي تمس لحمة المجتمع والمتغلغلة في كل شرائحه ويشاهدها من في بصره " شجر " عميت بصائرهم عن مشاهدتها وحاولوا إلصاقها بذات الطرف والضرب بوحدة الوطن من خلالها ولم يظهر رجل رشيد ويتصدى للجهة الرسمية التي سعت لهذا الأمر الخطير لهدف بليد وبناء على القناعات التي يحاولون ترسيخها وبأن ذلك النادي مسيطر على كل شيء ويملك نفوذا خارقاً حتى على جهات رسمية دولية خارجية فما بالكم بالجهات الداخلية الرياضية وغير الرياضية ولأنهم لم ولن يقتنعوا بكل البراهين المنطقية التي تدحض إدعاءاتهم الباطلة فإنني أقترح عليهم اقتراحين أرجو أن يفكروا فيهما بتركيز الأول ملخصه إذا كنتم تشعرون بالعجز ولا تستطيعون التخلص من هذا النفوذ طوال تلك العقود رغم أن بعضكم من أصحاب النفوذ والمال فإنني أقترح عليكم " تريحون وتستريحون " واخرجوا من الساحة بكرامة فالحر لا يقبل الضيم والظلم وأنتم أحرار فكيف سكتم عليه ولماذا رضت أنفسكم الأبية بالسكوت على الباطل الذي ترون؟ أما المقترح الثاني فهو في تحويل دورينا إلى دوري " بلايستيشن " فتبقى الفرق كما هي بنفس طواقمها وألوانها ولاعبيها والقائمين عليها مع تحويل باقي الأجهزة الرسمية خارج الملعب وداخله إلى رجال آليين وبهذه الطريقة سوف نقضي على كثير من السلبيات التي يرونها فلن يكون هناك سلطة اتحاد رغم أنه منتخب ورئيسه من ناد منافس وكذلك بقية اللجان ثم سيقضي على أعذار التحكيم رغم أنه عذر سقط منذ إقرار الاستعانة بحضور الأجنبي وازدياد بطولات النادي المعني ثم النكوص والمطالبة بالحكم المحلي وحين تسمح لهم الأنظمة بالأجنبي لا يستعينون به فالمحلي يضمن لهم عذرا جاهزا عند الإخفاق علما بأن حكام دوري " البلايستيشن " لن يسلموا من التشكيك، ففي أكثر من مرة أشاهد شباناً يلعبون هذه اللعبة ويصرخون على فترات متقطعة " ياحكم ياغشاش " لدرجة أن أحدهم مشجع للفريق إياه هزم مشجعاً لسواه وكنت أشاهد وكلاهما عينان في رأسي إلا أن الخاسر قال " حتى في البلايستيشن " قلت نعم فنحن من استقبله في المطار والمباراة في جدة. الهاء الرابعة قَدْ هَوَّنَ الصَّبرُ عِندِي كُلَّ نازِلَةٍ وَلَيَّنَ العَزْمُ حَدَّ الْمَرْكَبِ الْخَشِنِ كَم مَّخْلَصٍ وَعُلًى فِي خَوْضِ مهْلكَةٍ وَقَتْلَةٍ قُرِنَتْ بالذَّمِّ فِي الْجُبُنِ لا يُعْجِبَنَّ مَضِيمًا حُسْنُ بِزَّتِهِ وَهَلْ تَرُوقُ دَفِينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ؟



الهلال والنصر .. أنت من جدك؟
د.تركي العواد




يقول المصريون "أحلام سعادتك أوامر". والحقيقة أني لم أعرف معنى هذه العبارة إلا وأنا أشاهد ترتيب سلم الدوري السعودي بعد انقضاء الجولة الخامسة. فالهلال والنصر يتصدران الدوري ويليهما الأهلي والاتحاد شيء لا يصدق بل هو أقرب "لأحلام سعادتك". منذ أكثر من خمسة عشر عاما وأنا أحلم بعودة التنافس بين الهلال والنصر على بطولة الدوري. قد تعتقدون أني أبالغ فما من هلالي يريد مشاهدة النصر ينافسه ولا من نصراوي يريد مشاهده الهلال أصلا. ولكني أنظر للأمور من زاوية الإثارة والمتعة التي افتقدناها لسنوات بسبب تراجع النصر عن المنافسة على بطولة الدوري. التنافس بين الهلال والنصر كان المحرك الأول للإبداع وبذل الجهد للتفوق ليس فقط على المنافس بل على النفس أيضا. هذا التنافس أفرز أهم نجوم الكرة السعودية التي قدمت كل ما تملك لناديها وللمنتخب. فهذه التنافس هو من جعل يوسف الثنيان يفكر ليلا ونهارا في تطوير مهاراته إلى أن أصبح رمزا للإبداع والمهارة والفن. وهو ما جعل ماجد عبدالله يحترق من أجل تحسين ضربات الرأس وزيادة سرعته. تألق سامي الجابر ومحيسن الجمعان ويوسف خميس وصالح النعيمة وبقية النجوم التي خدمت الكرة السعودية لسنوات كان محركه الأساس ديربي الرياض. منذ تراجع النصر عن المنافسة على بطولة الدوري مع نهاية التسعينات الميلادية من القرن الماضي وتحول مباراة النصر والهلال لمجرد مباراة دورية والكرة السعودية في تراجع إلى أن وصلت لما وصلت إليه اليوم من تدهور واضمحلال. عودة تلك المنافسة من جديد تعيد الروح لجثة الكرة السعودية الهامدة وتعيد المتعة والإثارة التي افتقدناها لسنوات. فالهلاليون لا يقبلون أن يفوز عليهم النصر وكذلك النصراويون وهذا ما سيجعل كل ناد يستنفر طاقاته ليس فقط لهزيمة جاره المزعج بل لهزيمته وتحقيق البطولة. فأجمل البطولات الهلالية هي التي مرت عن طريق النصر وكذلك أجمل البطولات النصراوية. أحلم بصراع هلالي ـ نصراوي على البطولات لسنوات أو على الأقل عله يبقى إلى نهاية هذا الموسم، فالفرق كلها تتنافس ولكن المتعة في تنافس النصر والهلال. بسرعة: ـ ليت الحكام يتابعون ما يقوله الحكم الدولي السابق عبدالرحمن الزيد في برنامجه صافرة. فهو يقدم أسبوعياً وصفة دقيقة لنجاح كل حكم. فقط استمعوا لما يقوله وسترون الفرق. ـ الحارس الكبير هو من يظهر في المباريات الكبيرة وهذا ما أثبته عبدالله السديري في مباراة الأهلي الماضية. استمر على هذا التألق وركز بشكل كبير على تطوير قدراتك على اللعب بالقدم فهي إحدى المهارات الأساسية لحارس المرمى. ـ قد يهبط هذه السنة لدوري الدرجة الأولى أحد أبطال الدوري في سنوات ماضية خصوصا في ظل تألق نجران والتعاون والعروبة. ـ يجب أن يتعلم سالم الدوسري كيف يحمي نفسه ويتفادى الإصابة فتعرضه المستمر للإصابة يهدد بإنهاء مسيرته الرياضية سريعا. ـ رغم أنه لم يلعب سوى 170 دقيقة هذا الموسم إلا أن لاعب التعاون صالح المحيميد قدم لمحات فنية تجعلنا نتابعه باهتمام في المباريات المقبلة.





لوبيز يطمئن.. ومكافآت الهلاليين على الحد الأدنى
علاج الدوسري.. «مفتوح»



سامي والمفرج يتناقشان البارحة خلال مران الفريق. مركز الهلال الإعلامي

مسفر الحسيني من الرياض

وضع الجهاز الطبي في نادي الهلال برنامجا مفتوحا للاعب سالم الدوسري، لعلاجه من الإصابة التي لحقت به في لقاء فريقه أمام الأهلي في الجولة الخامسة في دوري عبد اللطيف جميل.

ووجد الإسباني لوبيز كارو مدرب المنتخب السعودي في تدريب الهلال أمس للاطمئنان على اللاعبين الدوليين، من بينهم الدوسري، قبل مواجهة العراق في ذهاب الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات القارة 2015 في أستراليا.

وأثبتت الفحوص الطبية والأشعة التي خضع لها الدوسري إصابته بإلتواء في المفصل، أجبرته على ترك الملعب خلال تلك المباراة لزميله عبد العزيز الدوسري منتصف الشوط الأول، فيما لم يتم تحديد الفترة الزمنية لعودته للملاعب مرة أخرى، حيث إنها مرتبطة بمدى استجابته للعلاج.

وكان اللاعب قد ثارت الشكوك من قبل بمشاركته مع فريقه في مباراته الماضية أمام الفيصلي 90 دقيقة، حول إصابته التي منعته من المشاركة مع الأخضر حينها في بطولة OSN الدولية، خلال الفترة من 5 إلى9 سبتمبر الماضي، حيث انضم إلى معسكر الأخير مستعينا بعكازين، بسبب الإصابة التي كان يعانيها بعد مشاركته مع فريقه الهلال في المباراة أمام الاتفاق في 30 من الشهر الذي سبقه.

واجتمع لوبيز قبل انطلاق المران الذي شهد مشاركة جميع اللاعبين بمن فيهم ياسر القحطاني، استعدادا لمواجهة الرائد السبت المقبل، مع سامي الجابر المدير الفني للهلال للاستفسار عن اللاعبين ومدى جاهزيتهم.

من ناحية أخرى، تراجعت مكافآت اللاعبين للحد الأدنى وقدره ألفا ريال عقب التعادل الأخير أمام الأهلي، علما بأن المكافآت تتضاعف في حال استمرار الفوز، وتتراجع في حال العكس.





نيفيز: رفضت الشباب.. وقبلت بعرض الهلال "الأقل"
المحترف البرازيلي يرجع عودته للدوري السعودي إلى "الشعور بالأمان"



نيفيز فرحا بأحد أهدافه مع الهلال الموسم الحالي (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

جدة: يُمن لقمان

كشف المحترف البرازيلي في الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال تياجو نيفيز، أن العرض الذي قدمه له نادي الشباب، كان أعلى ماليا من العرض الذي قدمه له الهلال، لكنه قبل بعرض الأخير، مبررا قبوله برغبته القوية في العودة إلى ارتداء القميص الأزرق كونه فريقه السابق.
ودافع اللاعب الذي يتقاسم صدارة هدافي دوري عبداللطيف جميل مع انتهاء جولته الخامسة مع عدد من اللاعبين الآخرين، عن مواطنه لاعب الأهلي والشباب السابق، مارسيللو كماتشو، مبينا أنه لم يكن وراء رفضه عرض الشبابيين وتفضيل الهلاليين عليه حسبما ردده البعض.
وأوضح نيفيز في حوار خاص لـ"الوطن" أن عودته إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى، يقف خلفها أيضا، دافع الشعور بالأمان، مما يساعده على تأمين مستقبل أسرته الصغيرة المكونة من زوجته وابنته، مبديا عدم ندمه على تجربته في البرازيل عقب عودته إليها بعد الفترة الأولى لاحترافه مع الهلال. وشدد نيفيز على أنه يسعى بقوة للحصول مع فريقه الحالي على بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
كل هذه المحاور، وأشياء أخرى غيرها تطالعونها في السطور التالية:
رحلت عن الهلال بحجة تقوية حظوظك في الانضمام لمنتخب البرازيل، فما سبب عودتك إليه مرة أخرى؟
في ذلك الوقت، كنت أفكر بطريقة مختلفة، ربما كان دافعها الحماس الزائد، إذ أحسست حينها أن لدي الفرصة لاتخاذ خطوة تساعدني على الانضمام إلى المنتخب البرازيلي من خلال اللعب لفريق معروف هناك، والواقع أنني غير نادم عليها، فقد كانت تجربة مفيدة لي، لكنني شعرت بعد ذلك بأنه حان الوقت المناسب للتفكير في تأمين مستقبل أسرتي الصغيرة، فعدت للهلال لمعرفتي التامة به.
يقال إن الإصابة ضاءلت فرص مشاركتك في مونديال 2014 وهي من أعادتك للهلال؟
أولاً لم تكن إصابتي قوية كما تصورتها الجماهير الرياضية في السعودية استنادا إلى مبالغات بعض وسائل الإعلام، كما أن عقدي مع نادي فلومينيسي البرازيلي كان ساريا، بل تبقى عليه 3 سنوات، وأنا من ترك النادي بعد أن تلقيت عرضا من الهلال ومثله من الشباب، بجانب عروض أخرى من أندية برازيلية.
وفضلت العودة إلى الرياض بعد تفكير،إذ إن حياتي في المملكة ستكون مناسبة جدا لابنتي كمكان آمن لها، حتى زوجتي أبدت لي رغبتها في العيش بالسعودية، وهنا اتخذنا قرارا بالعودة إلى الرياض وقبلت بعرض الهلال.
هل كان العرض الهلال أقوى من مثيله في الشباب؟
لا، لم يكن عرض الهلال أكبر العروض ماليا، إذ كانت العروض الأخرى أكبر وأقوى بكثير من عرض الهلال، خاصة ما وصلني من الشباب، لكنني لم أفكر في اختيار أي ناد آخر في السعودية سوى الهلال، وكان بإمكاني قبول عرض الشباب متى أحسست بعدم رغبة الهلال في ضمي.
يقال إن المدرب سامي الجابر هو من أقنعك بالعودة مع وعد بمنحك حرية صناعة اللعب؟
لم أتلق أي وعود من المدرب سامي الجابر تتعلق بأي شيء، فأنا جاهز للعب في أي مركز يريده المدرب، وعلي أن أتبع تعليماته في خدمة الفريق، بل على العكس، فأنا من وعد الجابر بالسعي لتقديم كل جهدي في التدريبات والملعب، وأن أتعاون مع زملائي اللاعبين في المباريات، وقد لا يعلم البعض أن سر تفوق الهلال يكمن في تعاون اللاعبين، والدليل ما يقدمه الفريق في الموسم الحالي، وتحقيقه صدارة دوري المحترفين حتى الآن.
هل وجدت اختلافا في الكرة السعودية بين الفترة الماضية والحالية؟
نعم، إذ أصبحت المنافسة أقوى من السابق، فالأندية الأخرى باتت تنافس بشدة أكثر من ذي قبل، فخلال فترة لعبي الأولى مع الهلال، كنا نتسيد الساحة الكروية، لكن حاليا هناك 6 أندية أخرى متقاربة في مستوياتها الفنية وعطاءاتها في المباريات التي تخوضها، وأعتقد أن ذلك سيصب في مصلحة الكرة السعودية، وستكون المنتخبات هي المستفيد الأكبر من قوة التنافس.
كيف ترى حظوظ فريقك في الظفر ببطولة الدوري، وعلى من ستنحصر المنافسة؟
من المبكر الحكم بشيء الآن، لكن كل ما أستطيع قوله، هو أنني أعد أن أبذل مع زملائي في الفريق كل ما في وسعي لتحقيق اللقب، وكما أسلفت القول، المنافسة باتت قوية جدا، ولهذا من الصعب التكهن بهوية بطل من الآن.
ما سر ظهورك هذا الموسم متوترا خلاف لما كان عليه حالك في السابق؟
لم أظهر متوترا على الإطلاق، فأنا ذلك اللاعب الهادئ، وربما أبدو متوترا لأنني أكثر تركيزا على اللعب من ذي قبل، ولدي جوع شديد يزيد عن أي فترة ماضية لتحقيق بطولة مع الهلال هذا الموسم.
ما حقيقة أن مواطنك مارسيللو كماتشو نصحك بالذهاب للهلال دون الشباب؟
هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق، فكماتشو لم ينصحني بشيء ضد الشباب، فهو صديق عزيز علي وأعطاني فكرة جيدة عن الشبابيين وعن فريقهم، وقال إنهم كانوا يتعاملون معه بصورة جيدة للغاية، وأن رئيس النادي خالد البلطان إنسان خلوق، كما أنه حدثني بأمور جيدة عن الشباب عكس ما تردد عنه، وقرار عودتي للهلال هو أمر يخصني أنا شخصيا، ولم يكن للمال دور فيه؛ لأنني كما أسلفت، فقد كان عرض الهلال أقل من عرض الشباب، بل والأقل من بين العروض الأخرى.
وبكل أمانة، عندما تركت الهلال قبل عامين، كنت أشعر بأنني سأعود إليه في يوم ما، وأنا اليوم سعيد بعودتي إليه مرة أخرى.



القحطاني جاهز للمباريات الرسمية
كاستيللو يغادر الهلال



ياسر القحطاني (يسار) في مباراة سابقة للهلال (الوطن)

الرياض: الوطن

عاود قائد الفريق الكروي الأول في نادي الهلال ياسر القحطاني التمارين الجماعية ليكون جاهزاً لخوض أول مباراة رسمية له هذا الموسم، وذلك بعدما أنهى البرنامج اللياقي إثر شفائه من الإصابة التي غيبته الشهرين الماضيين.
في المقابل، واصل الفريق استعداداته لمباراة الرائد ضمن الجولة السادسة لمنافسات دوري عبداللطيف جميل بتمارين لياقية وتكتيكية بعد الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين أول من أمس.
وشهدت التدربيات مشاركة اللاعب سلطان البيشي بعد إنهائه للبرنامجين التأهيلي واللياقي المعدين له مسبقاً، وباتت مشاركته مرهونة بقرار الجهاز الفني واختياره للتشكيل الذي يراه مناسباً حاله كحال القحطاني.
من جانبه، يغادر المحترف الإكوادوري سيقاندو كاستيلو بعد مباراة الرائد إلى بلاده للانضمام إلى معسكر منتخبه، على أن تكون عودته للهلال ثاني أيام عيد الأضحى المبارك بعد فراغه من المشاركة الدولية، ليكون ضمن الأسماء المتاحة لمدرب الفريق سامي الجابر متى أراد الاستعانة به في مباراة التعاون ضمن الجولة السابعة لدوري عبداللطيف جميل في 20 ذي الحجة.
من جانب آخر، ستتوقف المنافسات السعودية ابتداء من مطلع ذي الحجة وحتى 20 من الشهر نفسه وذلك لوجود مشاركات دوليـة، إضــافة إلى دخول موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، لــذا قرر الجـابر منــح اللاعبين في فترة التوقف إجازة يوم واحد فقط وهو يوم عيد الأضحى المبارك على أن يكون ثاني أيــام العيــد مـوعداً لمواصلة التدريبات قبل العودة إلى غمــار منــافسات الدوري وتحديداً الجولة السابعة والتي سيلاقي فيها الهلال بطقمه الجديد نظيره التعاون.
وطلب الجهاز الفني للهلال إقامة مباراة ودية في فترة التوقف كي لا يفقد اللاعبون حساسية المباريات والانسجام، وتحدد يوم 14 ذي الحجة موعداً لإقامة مباراة ودية على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال أمام الكوكب.





الشمراني يعود لقائمة الأخضر


المنتخب لم يظهر بمستواه في البطولة الودية الاخيرة

فيصل الشوشان – الدمام

تعلن ادارة المنتخبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم قائمة المنتخب الاول لكرة القدم لخوض مواجهة العراق في الخامس عشر من اكتوبر الجاري بالاردن ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس امم اسيا 2015 باستراليا .

وعلم "الميدان" من مصدر موثوق بان قائمة المنتخب التي سيتم الاعلان عنها اليوم ستشهد عودة مهاجم الهلال ناصر الشمراني وذلك بعد غيابه عن قائمة المنتخب في بطولة "او اس ان" الدولية الودية وهو الغياب الذي تسبب في "الفوضى الفنية" التي شهدها المنتخب في تلك البطولة، كما ستشهد قائمة المنتخب ضم حارس النصر عبدالله العنزي وكذلك حارس التعاون فهد الثنيان واللذان ينضمان الى المنتخب للمرة الاولى. ويتضح من خيارات المدير الفني للمنتخب السعودي لوبيز حرصه على احداث التغيير في عدد كبير من المراكز تتضمن حراسة المرمى والوسط اضافة الى الهجوم والذي سيتم تعزيزه بضم ناصر الشمراني. ويخوض المنتخب السعودي معسكرا اعداديا في الاحساء ابتداء من السبت المقبل يتضمن خوض مباراة ودية امام فريق الفتح ، وسيتم من خلال هذه المواجهة تحديد القائمة النهائية التي ستسافر الى الاردن لمواجهة العراق والتي تصادف اول ايام عيد الاضحى المبارك ، ويسعى الجهاز الفني للمنتخب السعودي للوقوف على جاهزية اللاعبين المنضمين حديثا للمنتخب استعدادا لمنحهم ثقة تمثيل الاخضر امام العراق. يذكر ان ادارة المنتخبات ستعلن عن قائمة المنتخب اليوم ، ولكن مصادر " الميدان " استطاعت ان تتعمق في تفاصيل القائمة ومعرفة اللاعبين المنضمين حديثا للاخضر





بين السالم و «الأضواء»... ناصر



الرياض - أحمد المسعود

يتوارى عن الأضواء فتلحقه، ويبحث عنها فيحجبها ناصر، هكذا يستطيع المتابع تلخيص مسيرة المهاجم يوسف السالم الذي يعيش تجربة رياضية جديدة مع الهلال، في رابع خطوة انتقالية احترافية بعد أن بدأ مع القادسية، ومنه انتقال للشباب والاتفاق قبل أن ينتهي به المطاف في الهلال.

أربع دقائق فقط، هي حصيلة ظهور السالم بقميص الهلال هذا الموسم بعد انقضاء خمس جولات من الدوري، وعلى عكس الحال في المواسم الثلاثة الماضية التي ظهر فيها بشكل قوي مع الاتفاق، إذ مثل السالم «النواخذة» موسم 2010-2011 في 1767 دقيقة في 21 مباراة مسجلاً 6 أهداف، كما لعب الموسم الذي يليه 2000 دقيقة مع الاتفاق من 24 مباراة، ولم يغب سوى عن مواجهتين مسجلاً حينها 14 هدفاً، الحال ذاته ينطبق على الموسم الماضي الذي شارك فيه عبر 1981 دقيقة، وتمكن من إحراز 11 هدفاً.

أرقام السالم المميزة جعلته مطمعاً لمختلف الأندية السعودية الباحثة عن تعزيز خانتها الهجومية، خصوصاً بعد أن استعاد علاقته مجدداً مع الشباك بعدما كاد يفقدها مع الشباب، الذي فشل معه بالظهور في الشكل المطلوب، وظل حبيساً لدكة البدلاء لفترات عدة، تاركاً مركزه لمن احتكره حينها ناصر الشمراني، مكتفياً بتسجيل هدفين فقط مع «شيخ الأندية».

وذهب الكثير إلى تفسير غياب السالم في الشباب، أو عدم نجاحه إلى مزاحمة الشمراني له على المركز، وأن ناصر كان السبب الرئيس وراء ابتعاده عن تشكيلة الفريق الأساسية، ولعل السالم لم يكن يدرك حينما وقع للهلال الموسم الماضي، أن المستقبل يخبئ له مجاورة الشمراني مرة ثانية.

السالم الذي بزغ نجمه مع القادسية بعد رحيل ياسر القحطاني إلى الهلال حين راهنت عليه الإدارة القدساوية، وحاولت طمأنة محبي الفريق بأنها باتت على وشك الكشف عن مهاجم قادر على تعويض «القناص»، وهو ما حدث بالفعل، إذ تمكن السالم من تسجيل خمسة أهداف موسم 2005-2006 مع القادسية، وعشرة أهداف في الموسم الذي يليه، قبل أن يختار السالم البحث أضواء إضافية ويعلن انتقاله إلى الشباب.

وعلى رغم النجاحات التي حققها السالم في المواسم الثلاثة الماضية مع الاتفاق، إلا أنه فضل المغامرة مجدداً والبحث عن صخبٍ وأضواءٍ أكثر، كل ذلك منعه من التواني في قبول العرض الهلالي الذي يلبي له ذلك كله، خصوصاً أن كل المؤشرات الزرقاء تؤكد حاجة الفريق إلى مهاجم محلي.

ولا يزال السالم يفتش عن فرصة يثبت من خلالها لمدرب الفريق سامي الجابر أحقيته في تمثيل خط الهجوم الهلالي، خصوصاً أن أربع دقائق لم ولن تكون كافية لأي مهاجم يسعى إلى إثبات نفسه.

ولعل ناصر الشمراني لن يبقى هو وحده العائق أمام مشاركة السالم مع «الزعيم»، إذ ما زالت الجماهير الهلالية تنتظر عودة معشوقها ياسر القحطاني، الذي منعته الإصابة من تمثيل الفريق حتى الآن، وذلك ما يشكل قلقاً أكبر بالنسبة إلى السالم الذي تتقلص نسب مشاركته أساسياً.





الهلال يواجه الكوكب وديا خلال فترة توقف الدوري
قناة «الزعيم» تعود من جديد


الرياض: فارس السبيعي

بدأت الإدارة الهلالية خطواتها الجدية لإعادة بث قناة «الزعيم» من جديد عبر إحدى القنوات الرائدة التي لم يكشف عن هويتها، ويأتي هذا بعد أن توقفت مع توقف قنوات «art» قبل أربع سنوات، وتم تكليف محمد الحميداني، عضو مجلس الإدارة، بهذا الملف. وفي خطوة جميلة لإشراك الجماهير الهلالية في صنع القرار، التي يعتمدها الحميداني في عمله فيما يخص القناة وكذلك طاقم النادي، طلب من المهتمين من الجماهير الهلالية بهذا الشأن التواصل معه على إيميله الخاص بإرسال مقترحاتهم ومرئياتهم حول القناة.

من جانب آخر، استأنف الفريق الأول تدريباته مساء أمس، وذلك استعدادا لمواجهة الرائد يوم السبت المقبل على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة السادسة من دوري «عبد اللطيف جميل» للمحترفين، وركز الجهاز الفني على تكثيف الحصة اللياقية، وتطبيق بعض الجوانب الفنية.

من جهة أخرى، تقرر أن يلعب الفريق الأول خلال فترة التوقف المقبلة في الدوري مباراة ودية واحدة أمام الكوكب، أحد أندية دوري «ركاء»،





الفريق استأنف تدريباته استعدادا للرائد .. والشمري يعود للتدريبات الجماعية
التواء المفصل يبعد سالم عن الهلال .. ومدرب المنتخب يجتمع بسامي


كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أوضحت نتائج الفحوصات الطبية التي أجراها لاعب وسط فريق الهلال سالم الدوسري عن إصابته بالتواء في مفصل القدم فقط, وسيحدد الجهاز الطبي برنامجاً علاجياً تكون مدته مرهونة بمدى استجابة اللاعب للعلاج, وقد خضع هذا اليوم لجلسة علاجية في عيادة النادي تحت إشراف الجهاز الطبي.

وكان لاعبو فريق الهلال قد استأنفوا تدريباتهم مساء اليوم الثلاثاء بعد الراحة الممنوحة لهم من مدير الجهاز الفني سامي الجابر عن تدريبات أمس الاثنين, حيث تركزت التدريبات على التمريرات السريعة والضغط على حامل الكرة، وتلا ذلك تمارين خاصة على الكرات العرضية وإنهائها بشكل صحيح، فيما أجرى محمد القرني تمارينه على الدراجة الثابتة بالإضافة إلى الجري على الملعب برفقة مدرب اللياقة, في حين أنهى فهد الشمري برنامجه التأهيلي وانضم لتمارين الفريق الجماعية.
وكان مدرب المنتخب السعودي الأول لوبيز كارو قد حضر تمرين الفريق اليوم واجتمع بمدير الجهاز الفني سامي الجابر لبحث الأمور المتعلقة باللاعبين الدوليين.



مقالات
إعلام الهلال


بقلم : بندر الحقباني

لاشك أن المهمة الرئيسة للعمل الإعلامي في أي منشأة , هي خلق علاقة جيدة بين هذه المنشأة وجمهورها الداخلي والخارجي , للوصول في المحصلة النهائية إلى افضل صورة وانطباع لدى الجماهير .

في نادي الهلال اعتادت الجماهير الهلالية والاعلام بشكل عام على وجود بيئة صحية ترحب بالكل من مبدأ أن الهلال ملك للجميع , وذلك ما كنا نراه من خلال التفاعل الإيجابي في معظم المراحل التي مر بها الفريق من أفراح وأتراح وعند الانتصار وكذلك في حالة الانكسار .

أعتقد أن من أهم اسباب الغضب الجماهيري في المواسم الماضية , كان بسبب طريقة التعاطي الإعلامي في نادي الهلال , وكما هو الحال ايضاً مع رئيس النادي الذي ازدادت حدة التوتر في العلاقة بينه وبين الجماهير وكذلك الإعلام , ولعل مطالبات عدد من الإعلاميين الرئيس النادي بالاستقالة في الموسم الماضي خير دليل على ذلك .

أزعم أن الرئيس كان في أمس الحاجة الموسم الماضي – خاصةً بعد رحيل سامي الجابر – إلى مدير مركز اعلامي بمثابة المستشار الإعلامي القادر على التعامل مع وسائل الإعلام والجماهير بقدر كبير من الديبلوماسية لاحتواء الأزمات التي يمر بها الفريق , وكذلك إسداء النصح للرئيس في اختيار الوقت المناسب للظهور الإعلامي , وما يجب أن يقال وما يجب الابتعاد عنه .

الزميل عبدالكريم الجاسر بكل ما يحمله من خبرة اعلامية لم يستطع للأسف القيام بهذا الدور, بل العكس كان في غالب الأحيان هو من يشعل نار الفتيل امام الغضب الجماهيري والإعلامي .

في أكثر من موقف كان حديث الجاسر مستفزاً إما للجمهور على طريقة ( الآسيوية صعبة ) و ( تشبيه جحا ) , أو للإعلاميين من خلال ابعادهم عن النادي , والتفرد بأخبار الفريق بطريقة لم ترق للغالبية منهم .

ايضاً في هذا الموسم واصل الجاسر الإساءة للجماهير عبر برنامج كورة واصفاً اياهم (بأنهم يبحثون عن الإساءة ) مستمراً بنفس العقلية السابقة التي تحمل نظرة فوقية ارستقراطية تجاه تلك الجماهير.

في قضية ( العنصرية ) التي اتهمت بها بعض الجماهير الهلالية , كانت الإدارة الهلالية تفتقر لعمل اعلامي احترافي يتسم بالهدوء والحنكة وهذا ما لم نجده كالمعتاد في السنوات الماضية .

النفي والتبرير لم تعد عملية ناجعة وخصوصاً في نادي بحجم الهلال ......

في احيان كثيرة قد يكون الابتعاد عن الظهور الإعلامي حكمة , ومن الذكاء في بعض المواقف الاعتراف بالخطأ.

أتوقع أن الجاسر كان بحاجة إلى كسب ود الإعلام الهلالي في أكثر من مناسبة خاصةً في ظل الاوضاع التي كان يعيشها النادي .

(الإعلام + الجماهير) هي معادلة ناتجها النهائي إما النجاح والاستمرار أو الفشل والخروج من الباب الصغير .
نادي الهلال يعيش خلال الموسمين السابقين فترة انتقالية على مستوى اللاعبين والجهاز الفني والإداري يقابلها استمرار نفس الوتيرة للعمل الإعلامي السابق .


في اعتقادي الشخصي أن نادي الهلال بحاجة ملحة في الوقت الحالي لتغيير جلد العمل الاعلامي في النادي, واختيار الكفاءات المناسبة القادرة على قراءة المشهد الرياضي والتعامل بالطريقة المناسبة وخاصة عند حدوث الأزمات .



العنصرية في الهلال والنصر والإعلام والانضباط

بقلم : خلف ملفي

عبارات العنصرية التي تم ترويجها في مقطع فيديو لجزء في مدرج الهلال بحق لاعبي الاتحاد لم تبت فيها لجنة الانضباط، وتهمة لاعب في النصر بالعنصرية اتخذت الإدارة حيالها قراراً (إعلامياً) دون التحقيق مع اللاعب، ولجنة الانضباط حوصرت وحوكمت من كثيرين قبل معرفة موقفها. وفي معمعة هذا اللغط ارتفعت أصوات إعلامية أسوأ مما في المدرجات إلى درجة التسويق لألفاظ سوقية وسخيفة وبذيئة ودونية..!

الجمهور يلجأ للاستفزاز في المدرجات بأي عبارات يسمعها، وأحيانا يستخدمها في غير محلها وفريقه فائز، بينما يفترض أن يفرح ولا يسيء للآخرين، ولكن – وللأسف الشديد – تأصلت هذه العادة في الغالبية حتى خارج الملعب.

أجزم أن غالبية الشباب وحتى بعض الكبار لا يفهمون (العنصرية)، ولا يعون ما يقولون، ولا يدركون خطر ألفاظهم، والأكيد أن بيننا من يأكلون عيشهم بهكذا بذاءات وقلة أدب.

وكم من مرة نادينا بنشر ثقافة الرياضة بالتواضع عند الفوز والابتسامة عند الخسارة، وأن يبقى الجمهور الخاسر في المدرجات ويحيي الفائز، لكن لا أحد يسمع..!

وكم من مرة وجهنا النداء لذوي الاختصاص/ وفي مقدمتهم خطباء المساجد، بأن يهتموا بالتوعية، ومثلهم البيت والمدرسة تربوياً، لكنّ كثيرين يكذبون على أنفسهم قبل غيرهم بأن الرياضة آخر اهتماماتهم..!

دور الأندية في هذا الجانب مفقود، بل ربما يصل إلى التشجيع على العدوانية، بينما الواجب أن تنظم محاضرات توعوية، وأن تثقف أعضاء الرابطة وتحثهم على المثالية وقيادة المدرج بأهازيج محببة وليس مناكفة المنافسين.
والآن نطالب الجهة المعنية في اتحاد القدم بأن تحرص على رصد المدرجات مثلما هو معمول به في الدول الأخرى، ومن بينهم جيراننا في الخليج، وهذا سهل وميسر ولا عذر لهم فيه.

وبالتالي يسهل على لجنة الانضباط أن تؤدي عملها بما يتوافق ونصوص اللائحة، والأكيد أن من واجبها أن تستفيد من حادثة الهلال والاتحاد بما يقوي وجودها في المحافظة على جمال المنافسة.

وبالمناسبة اللجنة تعرضت للمحاكمة قبل أن تمر 24 ساعة على الحادثة، وحوصرت باتهامات في حين أن مثل هذه القرارات تتخذ بعد الدراسة، ويؤخذ عليها أنها ردت على (احتجاج) الاتحاد في وقت يجب أن تصنف (شكوى)، وهذا أيضاً يدين نادي الاتحاد الذي لم يفرق بين مسببات قضيته وكيف يطالب بحقوقه، وهي المرة الثانية التي يخسر فيها (رسوم الاحتجاج) في وقت يتكبد ديوناً لا نهاية لها، بما يثبت ضعف الجانب القانوني لديه. وكان على لجنة الانضباط أن تعالج الخطأ الاتحادي بما يستقيم قانونياً، وهذا لن أفتي فيه. أما من انتقدوها حول عبارة (الخميس والجمعة إجازة) بينما أصبحت الإجازة (الجمعة والسبت) فهي أرفقت النص الموجود في اللائحة، والأكيد أن أعضاءها أو أي فرد كان على دراية بأيام إجازات الدولة منذ 20 شعبان، وربما ليس من صلاحياتها التعديل في اللائحة
ما لم تعتمد إجراء معيناً.

بقي أن أشير إلى حادثة نادي النصر، حيث نفى اللاعب مصعب العتيبي ورجل الأمن بلال هزازي تهمة تلفظ اللاعب (عنصرياً) على رجل الأمن، وتحدث الاثنان في برنامج (كورة) بعدم التحقيق مع اللاعب، ومع ذلك أوقف حتى نهاية الموسم.
ومصعب لاعب شاب وموهوب، ليس مجدياً هذا العقاب التعسفي، فيما (لو) أدين، والأفضل توعيته وتحذيره بما يكفل نجاحه، وما زلت أؤمل في الأمير فيصل بن تركي أن ينصف اللاعب، سواء بتبرئته أو اتخاذ العقوبة الأنجع.

-------------------
* نقلا عن (الوطن) الاثنين 30/9/2013



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 02/10/2013 عند الساعة » 07:57 AM
  #2  
قديم 02/10/2013, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق شلهوبي10
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/07/2010
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,146
بـ التوفيق للهلال أمام الرآئد
وأتمنى أن يكون مستوى الهلال أفضل بكثير من المباراه السابقةة
وأحلى مأفي المباراه عودة محمد الشلهوب و ياسر القحطاني من الإصابةة
الله يعطيكم الصحةة والعافيةة ع نقل الأخبآر .. شكراً لكم من أعمآق قلبي
أخوكم: عبدالمجيد الرويلي
  #3  
قديم 02/10/2013, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحدك آبيك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
المكان: الريآآض
مشاركات: 1,714
عوافي ع الاخبار وبالتوفيق للزعيم في الايام القادمة



تويتر
<s>@</s>Mohammed6a
  #4  
قديم 02/10/2013, 05:17 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/08/2012
مشاركات: 29
11111111111111111111111

مشكور على التغطية

اخر تعديل كان بواسطة » محب أحمد الفريدي  في يوم » 02/10/2013 عند الساعة » 05:21 AM السبب: يوجد خطأ املائي
  #5  
قديم 02/10/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ آلآسطوره9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2009
المكان: عإشق للهلال
مشاركات: 1,508
الله يعطيكم العافيه ياشباب


شكررا
  #6  
قديم 02/10/2013, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الغاامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 1,839
مشكورين عـ نقل الاخبار

القحطاني جاهز للمباريات الرسمية

كاستيللو يغادر الهلال


ياسر القحطاني (يسار) في مباراة سابقة للهلال (الوطن)

اللهم لك الحمد و الشكر ابو عزوز والشلهوب جاهزين
باذن الله نشوفهم ابداعهم

الله يوفق الزعيم يارب
  #7  
قديم 02/10/2013, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوافي ع الأخبار..


شكريات شبكتنا..


:-)





.....
  #8  
قديم 02/10/2013, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عشق حلالي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/05/2013
المكان: (هــــلال فـن وهندسه هـــــلال لعبو مدرسة)
مشاركات: 301
بارك الله لكم
وعطاكم الف عافيه
وجزاكم الله خير
  #9  
قديم 02/10/2013, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مزوون الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/10/2009
المكان: في بيت الزعيم
مشاركات: 2,200
كل التوفيق للملكي.................
  #10  
قديم 02/10/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #11  
قديم 02/10/2013, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون اسامة
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/10/2010
المكان: جدة
مشاركات: 712
يعطيك العافيه عالنقل
بالتوفيق للزعيم وبانتظار القناه
  #12  
قديم 02/10/2013, 05:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا
  #13  
قديم 02/10/2013, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو الفيصل الوليدي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/02/2011
المكان: تبوك
مشاركات: 94
يعطيكم العافية على التغطية و بالتوفيق ان شاء الله للزعيم
  #14  
قديم 02/10/2013, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Rüzgar
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/02/2013
المكان: في قلب أمواج الزعيم العاتيه
مشاركات: 98

شكرًا
  #15  
قديم 02/10/2013, 05:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,008
صباحكم عسل
وبالتوفيق للزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:01 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube