المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree10Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/10/2013, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 25 / 11 / 1434 هـ من الصُحف ‏ ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الهلال والحسيني ( مخالصة )..!



كتب - أحمد العجلان:

أنهى نادي الهلال ارتباطه رسميا بالمدرب الوطني عبد اللطيف الحسيني حيث حصل الحسيني على مخالصة مالية بعد أن رفض العمل مع الفريق الأولمبي .. وقدم الحسيني شكره لإدارة وجماهير الهلال على الفترة التي قضاها في النادي .. وستكون الفرصة متاحة للحسيني للعمل في الأندية بعد أن أنهى ارتباطه رسميا بالهلال .



بعد نهاية الجولة الخامسة
الأجانب يتفوّقون على المحليين بـ(52) هدفاً منها هدفان في مرماهم




كتب - عبدالله المالكي:

تفوّق اللاعبون الأجانب في عدد تسجيل الأهداف، حيث بلغت أهداف مسابقة دوري جميل مع نهاية الجولة الخامسة 100 هدف سجل اللاعبين الأجانب 52 هدفاً فيما سجّل اللاعبون المحليون 48 هدفاً. وتساوى ثلاثة لاعبين هم نيفيز من الهلال وبرونو من الأهلي وجوبسون من الاتحاد في عدد التسجيل بواقع 4 أهداف لكل لاعب وجاء في المرتبة الثانية مهاجم التعاون ايفولو وباستوس من النصر ولكل لاعب ثلاثة أهداف، فيما جاء في المرتبة الثالثة تسعة لاعبين ولكل منهم هدفان. وجاء 14 لاعباً ضمن قائمة اللاعبين المسجّلين. وبلغ عدد اللاعبين المسجّلين في المسابقة 57 لاعباً سجّل منهم 28 لاعباً. وسجّل لاعبا نجران وحيد اوسيني والروماني نيكولا كل منهما هدفاً في مرماهما أمام نجران واسيني أمام التعاون. وشهدت الجولة الرابعة أكثر للمسابقة أكثر تسجيل للاعبين الأجانب، حيث بلغت الأهداف المسجلة 19 هدفاً . فيما كانت الجولة الثالثة هي الأكثر تسجيلا من جانب اللاعبين السعودي. وينافس على صدارة الهدافين من الجانب اللاعبين الملحيين ناصر الشمراني من الهلال ومختار فلاتة من الشباب ولكل لاعب 4 أهداف، ويأتي في المرتبة الثانية حمدان الحمدان من الفتح ونايف هزازي من الشباب ولكل لاعب ثلاثة أهداف، وفي المرتبة الثالثة يتساوى سالم الدوسري من الهلال وسعيد الدوسري من الشباب ومشاري العنزي من العروبة ولكل لاعب هدفين.



الجماهير الهلالية تطالب إدارة فريقها بالتدخل وتردد:
أخطاء الهلال (تكبّر) وغيره من الفرق (لا تنظر)




عنيزة - خالد الروقي

يوماً بعد آخر يبدي المشجع الهلالي استغرابه من صمت إدارة فريقه حيال حقوق الفريق التي تسلب في واضحة النهار دون تسجيل موقف في الوقت الذي تركض إدارات بعض الأندية للتباكي في كل منبر إعلامي.

ولعل ما أثار غضب الجماهير الزرقاء هي الخشونة التي تعرض لها لاعبي الفريق في مباراته الأخيرة أمام الأهلي ضمن الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع التي بموجبها أشهر الحكم مرعي العواجي البطاقة الصفراء أربع مرات (كامل الموسى, مارسارو, منصور الحربي, وليد باخشوين) وكذلك خروج سالم الدوسري مصاباً بعد إعاقته من اللاعب البرازيلي مارسارو دون قرار من رجل المباراة.

في حين يرى محبو الكيان الأول آسيوياً أن لاعبي المنافس حاولوا في الشوط الثاني السقوط المبالغ فيه التي صاحبها احتجاجات ملحوظة من الطاقم الإداري والفني اضطر مع أحدها حكم اللقاء لإبعاد مساعد المدرب.

وتواصل الاستغراب بعد حديث مدرب الأهلي البرتغالي بيريرا الذي ظهر غاضباً في المؤتمر الإعلامي ورد بطريقة غريبة على أحد الزملاء مؤكداً أن انفعالاته خلال مجريات اللقاء عائدة للظلم التحكيمي وهذا ما يعيد الذاكرة إلى اتهامات سابقة من مدرب فريق الاتحاد الإسباني بينات الذي حمل حكم لقاء فريقه أمام الهلال الخماسية القاسية.

ويؤكد عشاق الأزرق أن فريقهم سلب حقوقاً كثيرة سواءً في عدم احتساب ركلات جزاء أو إلغاء أهدافاً صريحة أو حتى عدم حماية لاعبيه من جهات عدة في المقابل تسعى بعض وسائل الإعلام وبأسلوب مكشوف لإظهار الفريق وكأنه المستفيد الوحيد من الأخطاء التحكيمية في حين يتم التغاضي عن أخطاء كوارثية لصالح فرق معينة ولاتحظى بذلك الوهج الإعلامي بل أنه لا ينظر فيها.

الخوف الأزرق جاء خشية أن تشكل تلك المطالبات مصدر ضغط على اللجان فضلاً عن قضاة الملاعب وبالتالي تتسب في مصادرة جهود كبيرة قدمت في تهيئة الفريق الأول آسيوياً.



فواصل

- أصبح الألماني بوكير مدرب الاتفاق هو المدرب الثالث الذي يتم الاستغناء عنه بعد خمس جولات فقط من بدء الدوري بعد مدربي الشباب والنهضة. ويلوح في الأفق أسماء أخرى ربما يتم الاستغناء عنها مع مرور الجولات. وهذا مؤشر سلبي للغاية يؤكد أن فرقنا تجد في المدرب الحل السريع لمشاكلها.

**

- لم تكن إدارة الرائد تنتظر مشكلة جديدة تضاف إلى مشكلة تدهور مستوى الفريق الكروي التي تشغل كل تفكيرها وجهدها. ولكن جاءت مشكلة تجميد حسابات النادي على خلفية الشيك بلا رصيد الذي وقعته الإدارة السابقة لتشتت جهود الإدارة وتضيف عليها أعباء لم تكن تتوقعها وربما تساهم في تأخير إيجاد حلول لتطوير الفريق الكروي.

**

- لم يكن لانفعالات مدرب الأهلي بيريرا وتشنجاته أثناء وبعد مباراة فريقه أمام الهلال أي مبرر. فالحكم كان منصفا وهو يضع حدا لخشونة لاعبي فريقه التي أخرجت نجم الهلال ومصدر قوته سالم الدوسري من المباراة وكادت تخرج أكثر من لاعب بالإصابة. ويبدو أن اللاعبين قد تأثروا بمدربهم فلعبوا أيضا بانفعال وتوتر كبير.

**

- خسر فريق الاتفاق من نجران بهدف دون مقابل وقد أجمع النقاد والمحللون القانونيون على استحقاق فريق الاتفاق لهدف صحيح ألغاه الحكم خطأ بداعي التسلل!! ولوحظ التزام الإدارة الاتفاقية بالصمت التام خلافا لما حدث أمام الهلال عندما علت أصوات الاحتجاج تجاه قرارات تحكيمية أجمع المحللون القانونيون على صحتها..!! وهذا التناقض في المواقف يكشف أن ارتفاع الأصوات والاحتجاجات ليس هدفها مصلحة النادي ولكنها مواقف سلبية وشخصية تظهر أمام أندية معينة تحت ستار حقوق النادي.

**

- النقطة التي خطفها فريق النهضة أمام الرائد ربما تكون بداية العودة للطريق الصحيح الذي يضمن للفريق البقاء في دوري جميل. جماهير مارد الدمام تفاءلت كثيرا بهذه النقطة وتنتظر ما يتبعها.

**

- المقربون من الفريق النصر المنافس بقوة على صدارة الدوري يمارسون ضغوطا على الفريق من خلال النقد القاسي على مدربه كارينو إلى درجة تجريده من مقومات المدرب الكفء والجيد. هذا التجني على المدرب ربما يساهم في هدم كل ما تم بناؤه وإعادة الفريق لنقطة البداية.



صح لسانك

• برودوم ظن نفسه جوارديولا
كماتشو

- وغرق الشباب

• توتر العلاقة بين مدرب الاتحاد ولاعبيه
عنوان صحفي

- سجل الضحية الرابعة

• مدرب الأهلي يغير حكم الديربي
عنوان صحفي

- يحق له



الكاريكاتير
رشيد السليم








ياسر يعود أمام الرائد و كاستيلو يترك الهلال


ياسر يستعد للعودة

الرياض- أسامة النعيمة

تأكدت عودة قائد الهلال ياسر القحطاني الى المباريات الرسمية من لقاء الرائد السبت المقبل في الجولة السادسة لدوري عبداللطيف جميل بعد ان اظهر استعدادا تاما وبعد شفائه من إصابة التي ابعدته عن الفريق منذ المعسكر الأوروبي الذي أقامه الفريق الصيف الماضي، وستكون عودة القحطاني احتياطيا في المباراة، ولن يبدأ به المدرب سامي كونها المباراة الاولى؛ فيما تبقى الحارس فهد الشمري هو اللاعب الوحيد الذي سيتم تجهيزه في الفترة المقبلة بعد ان دخل في التدريبات اللياقية.

من جانب اخر حدد الجهاز الفني مواجهة ودية واحدة ستكون يوم 14 ذي الحجة أمام الكوكب قبل العودة مجددا لمواجهات عبداللطيف جميل ولعب لقاء التعاون في القصيم يوم 20 ذي الحجة؛ فيما يغادر يوم 6 أكتوبر المحترف الإكوادوري كاستيلو للعب مع منتخب بلاده والعودة يوم 17 أكتوبر، اذ سيكون حاضرا في لقاء التعاون، بينما قرر المدرب سامي الجابر تحديد يوم واحد فقط للإجازة وهو يوم عيد الأضحى.



كشف عن برنامج الفريق خلال فترة التوقف
المفرج: لم نبحث عن التعادل أمام الأهلي



المفرج خلال مواجهة الأهلي

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أنهم بحثوا عن الفوز في المباراة الماضية أمام الأهلي ولم يذهبوا إلى مكة المكرمة من أجل التعادل ولكنهم لم يوفقوا في تحقيق هذا الهدف، وقال: "كان هدفنا أمام الأهلي هو الفوز والعودة بالثلاث نقاط ولكن التعادل نعتبره أمراً إيجابياً أيضا بالنسبة لنا خصوصا أننا لعبنا المباراة خارج أرضنا، وأعتقد أن الدوري لايزال طويلا وسنسعى بكل قوة من أجل تحقيق النتائج الإيجابية ومواصلة طريقنا في الصدارة".

وعن مباراة الرائد المقبلة يوم (السبت) المقبل ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري جميل للمحترفين قال: "بلا شك أنها مباراة مهمة خصوصا إذا ما نظرنا إلى توقيتها إذ تأتي قبل فترة التوقف المقبلة، ومن المهم ان ندخل فترة التوقف بعد انتصار ونتيجة إيجابية أمام الرائد ونحن في الصدارة وهنا تكمن اهمية هذه المباراة، ولكنا ثقة بلاعبينا أنهم سيتجاوزا هذه المباراة بنجاح والعمل بشكل مريح وجيد خلال فترة التوقف التي ستستمر لثلاثة أسابيع قبل استئناف الدوري".

وعن برنامج الفريق خلال فترة التوقف قال: "سيتمتع اللاعبون بإجازة قصيرة بداية قترة التوقف سيتم تحديد مدتها بعد العودة للجهاز الفني بعد مباراة الرائد المقبلة، على أن يخوض الفريق مباراة ودية واحدة فقط خلال فترة التوقف وذلك أمام الكوكب يوم (السبت) 14-12-1434 ه على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي".وأكد المفرج أن النتيجة النهائية للكشف الطبي الذي أجراه لاعب الوسط سالم الدوسري على إصابته التي تعرض لها في المباراة الماضية أمام الأهلي ستتضح نتائجه اليوم وعلى ضوئها سيتم تحديد مدة العلاج بشكل دقيق.



الإصابة تبعد سالم عن مواجهة الرائد
الهلال يظهر بزيه الجديد أمام التعاون


الرياض- أسامة النعيمة - حمد الصويلحي

تقرر أن يظهر لاعبو الهلال بالطقم الجديد للموسم الحالي ابتداء من مباراة التعاون ضمن مباريات الجولة السابعة من دوري (جميل) للمحترفين بعد أن أنهت إدارة الهلال إتفاقها مع إحدى الشركات العالمية المعروفة لتأمين طقم الفريق للموسم الحالي، وعدم ارتداء الطقم الذي كان مقررا للموسم الحالي من قبل إحدى الشركات الحالية بالاتفاق مع الشريك الرسمي للنادي (موبايلي)، وأكدت إدارة الهلال أنه سيتم تدشين الطقم الجديد عبر حفل مصغر يقام في مقر النادي قبل مباراة التعاون وذلك خلال فترة التوقف التي ستنطلق بعد مباراة الرائد المقبلة يوم (السبت) المقبل ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري (جميل) والتي ستستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

من جهة اخرى أجل مدرب الهلال سامي الجابر اجازة لاعبي فريقه الى امس (الاثنين) بعد مواجهة الأهلي والتي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1)، وخضع الحارس فهد الشمري لتدريبات لياقية، وواصل محمد القرني برنامجه العلاجي بعد تعرّضه لحادث يوم أمس الأول بينما وجد مهاجم الفريق سالم الدوسري في العيادة الطبية بعد تعرّضه لإصابة بمفصل القدم أثناء لقاء السبت اذ أجرى فحوصاً طبية على أن تتضح نتائجها خلال اليومين المقبلين، وسيغيب عن لقاء الرائد السبت المقبل في الجولة السادسة.



في الشباك

* الفريق البطل الذي اعتاد على الرد في الميدان ولا يشغل جماهيره بمسكنات واعذار واهية يمضي قدما في طريقه نحو القمة وهذا وهو حال الهلال تجاوز كل العراقيل من حملة اعلامية منظمة وأرهاق بعد الفوز على الاتحاد وحافظ على صدارته بالتعادل مع الاهلي!

* يبدو أن المشاهدين فقدوا الثقة في ذلك البرنامج الفضائي بأكمله بما في ذلك المحلل التحكيمي الذي ينتقي الاخطاء بشكل مكشوف!

* على من يضحك الخبير التحكيمي محمد فودة وهو يقيم المخاشنة العنيفة لمهاجم الهلال سالم الدوسري من قبل برازيلي الاهلي "ماسيروا" بأنها التواء لقدم اللاعب من دون مشاركة أحد فيما اللقطة التلفزيونية توضح تسبب "ماسيرو" في الاصابة مباشرة!

* يقول المحلل الفني البعيد جدا عن التخصص الفني في كرة القدم إن الاهلي امام الهلال سيطر على المباراة بالكامل وأن الهلال بما معناه لم يقدم شيئا، ويكمل حديثه بأن حارس الاهلي عبدالله المعيوف نجم المباراة أنقذ فريقه من كرات خطرة، والسؤال كيف يسيطر فريق وحارسه تحمل ضغط الفريق الآخر، وأنقذ فريقه؟!

* لم يأت بجديد ذلك اللاعب المعتزل الذي فرضه اصدقاؤه ومشجعو فريقه محللا وهو يحاول التقليل من المدرب الجماهيري الذي فرض نفسه بجهده، عكس المحلل الذي توسل لادارات فريقه المتعاقبة لتعيينه لكنها رفضت ذلك سواء في العمل الاداري او الفني لعلمها بامكاناته الضعيفة!

* لم تسعف اللياقة غير المكتملة لمحترف الاهلي العراقي يونس محمود في استثمار الفرص التي تهيأت له امام المرمى الهلالي لكنه في المقابل يقدم نفسه بخطى ثابتة نحو التألق والنجومية ويطمئن جماهير الراقي بانه مكسب كبير للفريق!

* المستوى الفني المتدني الذي قدمه نجما الهلال نواف العابد وياسر الشهراني يفرض عليهما مراجعة حساباتهما والبحث عن اسباب التراجع!

* الكتاب كما يقال يقرأ من عنوانه وبعض البرامج الرياضية تقرأ من مقدميها ومحلليها الفنيين وخبيرها التحكيمي الذي ينتقي بجلاء ويقيم الحالات حسب الطلب!

* رفض لجنة المسابقات باتحاد الكرة طلب النصر بنقل مواجهته امام العروبة لملعب آخر بحجة ضعف الانارة قرار ايجابي وينصف الفريق الذي من أبسط حقوقه اللعب على أرضه!

* على لجنة الانضباط اتخاذ قرار تأديبي بحق مدرب الاهلي البرتغالي بريرا الذي هاجم حكام مواجهة فريقه امام الهلال بطريقة غير لائقة وانضم لقائمة المدربين الذين يهربون من مواجهة جماهيرهم برمي الاخفاق على الحكام!



قول على قول


فهد المحيميد
* المهنا يسعى لإسقاط الحكام
- قال انفخ يا شريم


ناصر الشمراني
* مرتاح في الهلال أكثر
- من قدك.. كل مباراة هدف


تيسير الجاسم
* نحن أحق بالفوز على الهلال
- في نصف شوط


سامي الجابر
* كنا ننتظر هجوماً أهلاوياً
- جاكم بعد المباراة


كماتشو
*عشت أجمل أيامي في الهلال
- كلهم يقولون كذا


حسين المقهوي
* لقب الدوري بات أولوية موسمية للفتح
- أولويه وانتم تعادلون مع الصاعد





قميص نيفيز (واتس أب) الهلال



ما زالت الجماهير الهلالية تواصل ترحيبها بلاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تياغو نيفيز (برازيلي) من خلال تداولها على الواتساب ووسائل التواصل الاجتماعي صورته وهو يرتدي قميص كتب عليه باللغة الإنجليزية ما ترجمته (شكراً للهلال للسماح بعودتي مجددا)، وواصلت الجماهير الهلالية تناقل الصورة بعد المستويات الرائعة التي قدمها اللاعب في المباريات الماضية



سالم .. يغيب أمام الرائد



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

خضع لاعب خط الوسط في الفريق الكروي الاول بنادي الهلال سالم الدوسري لفحص طبي على موضع الإصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه امام الأهلي اول امس حيث تبين أن وجود التواء في مفصل القدم يحتاج لعلاج وراحة لمدة لا تقل عن أسبوع، حيث لن يتمكن من المشاركة امام الرائد السبت المقبل، ووضع الفرنسي برايند برنامجا علاجيا للدوسري بدأ يوم امس.
وكان لاعبو الفريق عاودوا تدريباتهم مساء امس بعد فراغهم من مواجهة الأهلي والتي انتهت (1ـ1)حيث خصع اللاعبون الأساسيون في الفريق لمران استرجاعي، خاض البقية منهم مناورة أمام الفريق الأولمبي شارك خلالهاسلطان البيشي بعد أن أنهى برنامجه اللياقي، في الوقت نفسه خضع الحارس فهد الشمري لتدريبات لياقية، في حين واصل اللاعب محمد القرني برنامجه العلاجي بعد حادث السير الذي تعرض له منذ يومين
من جهته منح مدرب الفريق سامي الجابر اللاعبين راحة اليوم الاثنين على ان يعاودوا تدريباتهم غدا الثلاثاء، على ان تتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران.



الفرنسي تورط في إصابة سالم الهلال

الرياض ـ الرياضية

اتهم مصدر طبي (تحتفظ “الرياضية” باسمه) الجهازين الفني والطبي بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بالتسبب في المضاعفات المحتملة لإصابة اللاعب سالم الدوسري في أربطة المفصل والتي قد تحرمه العودة من جديد للملاعب خلال العشرة أيام المقبلة، واستغرب المصدر الطبي إصرار الجهاز الطبي على عدم إخراج سالم الدوسري بعد الإصابة التي تعرض لها أثناء مباراة الأهلي، وقال لـ”الرياضية”: كان من الواجب عدم الزج بالدوسري مرة أخرى وعدم تعريض اللاعب لمشاكل قد يدفع ثمنها مستقبلاً خاصة وأن أربطة المفصل معرضة دائماً لالتواءات خطيرة كما هو الحال بالنسبة لسالم الدوسري في مباراة الأهلي. يذكر أن الطبيب الفرنسي فابريك برايند هو من يتولى مسؤولية الإشراف على الإدارة الطبية بنادي الهلال.



الأهلي والشباب يهددان صدارة الهلال



الرياضية ـ عماش الثبيتي

تستأنف عصر اليوم الثلاثاء مباريات بطولة كأس دوري الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم لأندية الممتاز تحت سن (22)، وستلعب المباريات الثلاث المؤجلة من الجولة الثالثة التي تجمع الشباب والرائد، الشعلة والأهلي، التعاون والاتحاد، وسيكون التنافس بين الأهلى والشباب على خطف الصدارة من الهلال.

الشباب والرائد
يستضيف الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الشباب نظيره الرائد على ملعب الأمير خالد بن سلطان في مباراة تميل فيها الكفة لصالح أصحاب الأرض عطفا على ما قدمه في المواجهتين السابقتين، ويدخل الفريق الشبابي المباراة بهدف كسب النقاط الثلاث والتربع على الصدارة حيث يمتلك 6 نقاط متساويا مع المتصدر والوصيف، في المقابل يدخل فريق الرائد المباراة بدون رصيد من النقاط ويسعى لتحقيق المفاجأة والخروج بنتيجة التعادل على أقل تقدير.

الشعلة والأهلي
يحل فريق الأهلي ضيفا ثقيلا على نظيره الشعلة في المباراة التي يحتضنها ملعب أصحاب الأرض بالخرج، وتبدو مهمة الضيوف أكثر سهولة في خطف النقاط الثلاث بانتصار عريض ورفع رصيدهم لتسع نقاط من واقع المستوى المميز الذي ظهروا به وفوزهم على النهضة والعروبة، بجانب الأداء المتواضع لأصحاب الأرض وتلقيهم الخسارة في الجولتين الماضيتين بنتيجتين ثقيلتين (0 ـ 10) أمام الهلال و(1 ـ 5) من النهضة.

التعاون والاتحاد
يحتضن ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة مباراة التعاون وضيفه الاتحاد في مواجهة صعبة للتعاونيين، يدخل أصحاب الأرض اللقاء بغرض تحقيق فوزهم الأول في المنافسة بعد خسارتهم للجولتين السابقتين، في المقابل يأمل الفريق الاتحادي في تعويض خسارته السابقة من نجران والترقي لفرق المقدمة من أجل المنافسة على الصدارة.



الرأي
(على مين تلعبها ياجمجوم)
فهد الروقي




أجزم بأن غالبية أهل الساحة يعرفون أدق تفاصيل " قضية القضايا " في البيت الاتحادي خصوصا المهتمين منهم بالشأن هناك من العشاق والإعلام وأنهم مدركين لأبعاد المطالبات المالية والشكاوى المقدمة من أطراف جلهم وليس كلهم اتحاديون سواء كانوا لاعبين أو وكلاء أعمالهم وأن لجنة الاحتراف برئاسة الدكتور عبدالله البرقان وباقي أعضاء اللجنة الموقرة ساهموا في حل كثير من المشكلات وهذا ليس من صميم عملهم بل مساعدة لفريق كبير تنتظره مشاركة خارجية ربما يحرم منها ومعها أيضا سيحرم من تسجيل لاعبيه الجدد المحليين ومعهم الرباعي الأجنبي الجديد وبعد نجاح اللجنة في مساعيها وتمكنها من مساعدة الإدارة الاتحادية في تجاوز العقبة الأبرز ربما تاريخيا التي تقف بوجه العميد بادرت إدارة الاتحاد بإصدار بيان واضح قدمت فيه عبارات الشكر الكبير والامتنان العظيم للجنة الاحتراف خصوصا وأن الجميع من الاتحاديين كان على أعصابه حتى الرمق الأخير قبل انتهاء فترة التسجيل لكن وبعد انتهاء القضية ومن ثاني مباراة يشارك بها المسجلون الجدد وبعد الخماسية الهلالية القاسية تصدر الإدارة الاتحادية بياناً غريباً حيث احتوى على محاور ثلاثة التحكيم والهتافات المسيئة والتهجم على الاتحاد السعودي وتحديدا لجنة الاحتراف، وقد قرأت البيان أكثر من مرة ثم عصفت ذهني وذاكرتي بحثاً عن مبرر للهجوم على لجنة الاحتراف خصوصا بعد بيان الشكر والتناقض الكبير بينهما، فالفترة الزمنية بين البيانين قصيرة جدا وقد بحثت في ملفاتي لعلي أجد شيئا قد حدث بعد تاريخ البيان الأول حتى موعد البيان الثاني لعلي أعرف سبب هذا التناقض ولم أجد لكن وبعد العودة لبعض الصحف الماضية والأخبار الخاصة بالشأن الاتحادي وجدت شيئا مثيرا لعله يكون سبب هذا الهجوم وهي أخبار تختص بشكاوى جديدة رفضتها لجنة الاحتراف في حينها لأنها لم تقدم قبل تاريخ معين اشترطه اللجنة وبالتالي أصبحت هذه الشكاوى مؤجلة تلقائيا إلى فترة الانتقالات الشتوية وهي ليست شكوى أو شكوتين لكنها تسع معظمها من لاعبين سابقين من أشهرهم مناف أبو شقير وراشد الرهيب علما بأن جدولة الاستحقاقات السابقة تفرض على الإدارة التسديد خلال الشهرين القادمين وفي ظل وجود هذه الشكاوى الجديدة فإن وضع الإدارة سيكون محرجاً أمام الجميع وربما تكون بمثابة الضربة القاضية التي تعجل برحيلها حينها لن تجد عذرا تحتمي خلفه كما احتمت بالبيان "النكتة " بعد خماسية الهلال فعمدت وهنا أقول ربما إلى البحث عن " العصابة قبل الفلقة " ومجرد التلويح بهلالية رئيس اللجنة كفيل بتحويل دفة القضية من صلبها إلى أمور هامشية خصوصا وأن الساحة لم تستوعب بعد أن الاتحاد الجديد بكل لجانه " منتخبا " ولم يعد هناك دور للنفوذ المزعوم بدليل أن البيان الاتحادي الأخير وجه بجهل نحو الرئيس العام وفي ذلك مخالفة صريحة للنظام هم يدركونها لكنهم يرغبون في " الشوشرة " فقط ولو كانوا يعلمون فكيف يكون نائب الرئيس الاتحادي محامياً وإن كان المحامي لا يعرف القانون فهذه مصيبة أخرى ومن خلالها نستطيع أن نقول " على مين تلعبها". الهاء الرابعة عبرالفضا رغم اختلاف المعاجم بقول بيت يحجم الوضع تحجيم أفواه بعض الناس مثل المناجم وأفواه بعض الناس تحتاج تلجيم



سامي الجابر المصيبة ثنتين
عبدالرحمن الجماز




ترى كم هي الأوصاف التي ستنعت بها لو أنك أطلقت جزءاً يسيراً من تلك الانتقادات الموجهة إلى المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال المدرب الوطني سامي الجابر وحولت مسارها تجاه أحد نجومهم أو حتى إلى مدرب سعودي آخر؟ فالجابر المهاجم الأسطورة في تاريخ الكرة السعودية والإداري الأسطورة أيضا في تاريخ زعيم الأندية السعودية يواجهة الآن بحملة لم تحصل لا من قبل ولا من بعد لغيره على مدى تاريخ الرياضة السعودية. والذين يتشدقون بالوطنية في كل مرة تطول الانتقادات نجومهم المفضلين، نراهم اليوم على العكس تماماً هم من يوزع الأكاذيب ويضع العراقيل في اتجاه واحد فقط وهو إجهاض مشروع المدرب الوطني الذي يقوده الأسطورة السعودي سامي الجابر وبكل اقتدار. وبكل تأكيد لن أسير على نفس الدرب وأتهمهم بعدم الوطنية حتى وهم يسخّرون كل إمكاناتهم للوقوف والتصدي لأهم خطوة وقفزة تعتبر بمثابة التدشين الحقيقي لمشروع وطني يضع المدربين السعوديين على جادة الطريق الصحيح والمساهمة في صنع أسماء تدريبية سعودية بالفعل وليس على طريقة مدربي الفزعات والطوارئ. هذه نقطة.. أما الأخرى فأنا أجزم أنهم يغالطون الحقيقة ولا يسيرون على الصراط المستقيم بدخولهم معركة فاشلة سيكون المنتصر فيها واحد اسمه سامي الجابر سيخلده التاريخ الرياضي ضمن قائمة المدربين العظماء الأفذاذ، هناك بالفعل من يحاول أن يضع رأسه في الرمل مثل (النعام) ويغمض عينيه ولا يريد أن يرى الحقيقة بشواهدها الكاملة، فهو تارة يستغرب أن يكون سامي الجابر مديراً فنياً لفريق كبير مثل الهلال وينسى أو يتناسى ـ لا فرق ـ أن سامي عمل بجد واجتهاد للوصول إلى هذه المكانة في ناديه، فهو لم يأت خبط لزق لولا أنه طوّر نفسه بطريقة عملية خاض من خلالها تجربة تدريبية في أعرق الأندية وصاحب التاريخ العريض نادي أوكسير الفرنسي ولمدة عام كامل. أيضاً سامي الجابر لم يتصدَ للمهمة التدريبية في نادي الهلال لوحده، بل جاء بجيش من المساعدين والأخصائيين العالميين، كما يفعل أقرانه من المدربين العالميين، لدرجة أن من هالهم هذا المنظر، عاد ليشكك ويقول إن هؤلاء الأجانب هم من يتولى المسؤولية الفنية الفعلية في النادي، وأن الجابر مجرد صورة ليس إلا، وهذه أيضاً نكتة أخرى للذين أصبحت لديهم المصيبة مصيبتين بتولي سامي الجابر قيادة الدفة التدريبية في الهلال.



أفوز أو أخرب
سالم عطا الله


الأخطاء التقديرية للحكام هل يُقبل الاحتجاج عليها من طرف المتضرر؟ طبعاً يقبل الاحتجاج ولكن شكلاً إذا استوفى الشروط، لكنه لن يقبل موضوعاً فهو خطأ تقديري يختلف عليه أكثر الحكام الذين يقيمون أداء الحكام من بعد نهايتها يقعون أيضاً في الأخطاء التقديرية بالرغم من الفرصة الأوسع للتدقيق والمراجعة. الأندية والجماهير تخطئ، ليس في التقدير فقط، ولكن حتى في القانون، ورغم ذلك تجد من يسايرها ويتسامح معها بل ويؤيدها، بينما تشن الحملات وتطلق العبارات المسيئة للحكام على أخطاء تقديرية وليست قانونية .. يعني الموضوع ليس البحث عن العدالة ولكن أفوز أو أخرب.





قبل توقيع العقود مع أنديتهم لتوريدها
شركة طبية تجرب منتجاتها على 11 لاعبا



ممثل الشركة مع طبيب نادي الشباب.

نايف الثقيل من الرياض

اتفقت أندية الهلال، النصر، والشباب مع شركة طبية لتجربة أدواتها على اللاعبين، والتأكد من فاعليتها قبل توقيع العقود الرسمية معها لتوريد منتجاتها.

وتعد خطوة استخدام المنتجات الطبية في الأندية الأولى محليا، ولا سيما أنها تسهم في مساعدة اللاعبين على تلافي الإصابات، من خلال ارتداء الأدوات الرياضية المتمثلة في الجوارب والمشدات التي تساعد على جريان الدورة الدموية بالطريقة الأمثل في جسم اللاعب، وتساعد على سرعة الاسترجاع بعد المباريات.

واتفقت شركة أرض الرياضة الوكيل الحصري في الخليج لماركة COMPRESSPORT الطبية، على تجريب منتجاتها على 11 لاعبا، حيث رشح النصر الثلاثي إبراهيم غالب، صانع الألعاب، يحيى الشهري، والبرازيلي إيلتون، فيما اختار الهلال الرباعي المهاجم ناصر الشمراني، المدافع عبد الله الحافظ، سالم الدوسري، والبرازيلي نيفيز، في حين رشح الشباب الرباعي أحمد عطيف، المدافع حسن معاذ، المهاجم نايف هزازي، والبرازيلي فيرناندو. وتعود ملكية شركة أرض الرياضة إلى حسن العتيبي حارس نادي الهلال سابقا، الذي اتجه للتجارة في المستلزمات الرياضية بعد اعتزاله الموسم الماضي.

وتحظى شركة أرض الرياضة بقبول من اللجنة الأولمبية السعودية، حيث وقعت معها عقدا لتوفير جميع المستلزمات الرياضية لجميع الألعاب المشاركة في البطولات الرسمية والودية، ومنها الآن الطقم الرسمي للمنتخب السعودي الأولمبي المشارك في دورة التضامن الإسلامية في إندونيسيا.

وتؤمن أرض الرياضة بعض المسلتزمات الرياضية لثمانية أندية في المنطقتين الوسطى والشرقية لدرجتي الشباب والناشئين، منها الهلال، الشباب، والنصر، فيما اتفقت مع الأخير على توفير قمصان درجة الشباب من العلامة الهولندية masita، حيث تعد الوكيل الحصري لها خليجيا.





الزعيم يريح لاعبيه.. و"العمدة" يكشف عن تفوق "الهلال" و"الأهلي" هجوميا


ناصر الشمراني (يسار) صاحب هدف التعادل مع الأهلي (تصوير: علي القرني)

الرياض: الوطن

منح مدير الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال سامي الجابر اللاعبين راحة أمس بعد المجهود الذي بذلوه في مباراتهم الأخيرة أمام الأهلي السبت الماضي باستثناء سالم الدوسري ومحمد القرني اللذين حضرا إلى عيادة النادي للخضوع لجلسة علاجية إكمالاً لبرنامجهما العلاجي.
وأكد الجهاز الطبي عدم حاجة الدوسري إلى أي تدخل جراحي بعد تعرضه لالتواء في المفصل وكدمة في وتر القدم كما ذكرت "الوطن" في عددها الصادر أمس.
وسيكتفي الدوسري بجلسات العلاج الطبيعي والتزام الراحة، والابتعاد عن مزاولة الكرة.
في المقابل، فضّل الجهاز الطبي إراحة القرني وإخضاعه لجلسات العلاج الطبيعي بعد حادث السير الذي تعرض له صباح الجمعة ولحقت به على إثره كدمات بسيطة.
ويعاود الفريق تدريباته مساء اليوم، على أن تركز تدريبات الليلة على الجانب اللياقي بالدوران على المضمار وبعض التمارين داخل النادي الصحي، إضافة إلى تطبيق بعض الجمل التكتيكية.
وسيكون مران اليوم مفتوحاً للجماهير ووسائل الإعلام المختلفة، إلى أن يقرر الجابر إغلاقه قبل ملاقاة الرائد السبت المقبل بيومين كما جرت العادة.
على صعيد آخر، أشاد قائد الهلال الأسبق عبدالله فودة، والمعروف بـ"العمدة" في حديث لـ"الوطن" بمدربي الهلال والأهلي على ما قدماه من فكر في مباراة الفريقين الأخيرة التي انتهت بتعادلهما 1/1.
وقال العمدة "قدم المدربان مباراة تكتيكية بحتة، ووفقا في تكثيف منطقة الوسط، ومحاولة كل فريق الاستحواذ ومسك زمام الأمور، لأن تكثيف الوسط هو الحل الأنسب للسيطرة على مجريات اللقاء خصوصاًَ في المباريات الكبيرة".
وأضاف "هجومياً.. أعتمد الأهلي على دقة وقوة التصويب من برونو سيزار وسرعة ماسارو وبصاص وتيسير، وإشغال يونس محمود لمنطقة الدفاع الهلالية، كما اعتمد الأهلاويون كثيراً على بناء الهجمات باستغلال الضعف الدفاعي الموجود في الجهة اليسرى للهلال، وتحديداً عبدالله الزوري الذي أكّد أن الهلال بحاجة إلى عمل كبير لمعالجة الضعف في جهته.. أما الهلال فاعتمد اعتماداً كلّياً على سرعة الأطراف المتمثلة في نواف العابد وسالم الدوسري ودقة تمريرات وتصويبات نيفيز وهرماش مع التحرك الإيجابي للشمراني بين متوسطي الدفاع الأهلاوي".
وتابع "تأثر الهلال هجومياً بخروج سالم الدسوري للإصابة رغم دخول عبدالعزيز الدوسري وصناعته لهدف التعادل، إلا أن سالم كان يمتلك السرعة والمهارة، إضافةً إلى أنه حرم الظهير الأيسر للأهلي منصور الحربي من النزعة الهجومية، لكن هذا الأخير ارتاح بخروج سالم واستطاع أن يساند هجوم فريقه من الجهة اليسرى".
وواصل "دفاعياً، كانت الأدوار متميزة ومتشابهة في الفريقين، خصوصاً بوجود وليد باخشوين كساتر دفاعي في الأهلي ومثله كاستيلو في الهلال، إلاّ أن هناك ضعفا في الجهة اليسرى للهلال، بالإضافة إلى الثقة المفرطة من المرشدي والسديري اللذين احتفظا بالكرة في أكثر من لقطة كاد الهلال أن يدفع ثمنها، وفي الأهلي هناك عدم تناغم بين كامل الموسى وأسامة هوساوي في تطبيق مصيدة التسلل، بالإضافة إلى خشونة الزبيدي الذي سبب ضربات حرة للهلال في منطقة قريبة من منطقة الجزاء".





«صدارة الدوري».. منافسة حامية تحضر باكراً بين الهلال والنصر



الرياض – علي الزهراني

خالف دوري الموسم الجاري بنسخته الجديدة «دوري عبداللطيف جميل للمحترفين» التوقعات كافة، عندما سجلت الجولات الخمسة الأولى حضوراً لافتاً لـ«المنافسة» بين معظم الفرق، ففي المواسم الماضية كانت بداية غالبية الفرق خصوصاً الكبيرة ضعيفة ومتعثرة، لكن في هذا الموسم حضرت الندية والمنافسة كثيراً في الجولات الماضية خصوصاً عندما أعلن الغريمان التقليديان الهلال والنصر حضورهما القوي للمنافسة على صدارة الدوري، التي كانت خلال غالبية المواسم الماضية يحضر فيها فقط الفريق الهلالي مع الشباب والاتحاد والأهلي والفتح، بينما يغيب عنها الفريق النصراوي، لكن الأخير في هذا الموسم أعلن منافسته الباكرة على صدارة الدوري، التي يتقاسمها حالياً مع جاره بـ13 نقطة لكليهما.

وأمام ذلك، وخلال احتدام المنافسة بين الفرق ومع نهاية الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين أشهرت البطاقات الصفراء 106 مرات، إلى جانب ثلاثة بطاقات حمراء، إذ ستشهد الجولة السادسة المقبلة غياب ثلاثة لاعبين بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة التي نالوها من الحكام، وذلك وفقاً لتقرير أصدره أمس موقع إحصائيات الدوري السعودي، وسيكون فريق الشعلة أكثر الفرق المتضررة عندما سيغيب عنه لاعبين أمام التعاون، فيما سيكون اللاعب الثالث من فريق النهضة. بينما ستكون «قمة الجولة السادسة» مباراة الـ«دربي» بين فريقي الاتحاد والأهلي كاملة الدسم من دون إيقافات، في حين استمر الهلال كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بأربع بطاقات صفراء، فيما يملك فريق الشعلة في سجله 10 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء وحيدة كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.



145 لاعباً ... والمحصلة 6 برازيليين وشمراني!



الرياض - إبراهيم الحمدان

أقل من أصابع اليدين جاءت محصلة الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل، فشهدت ثمانية أهداف في سبع مباريات، نجح في تسجيلها ستة برازيليين ولاعب محلي واحد، فيما فشل 138 آخرين في تحريك الشباك، إبان أسبوع أكد خلاله القادمون من «شواطئ الكوبا كابانا» أنهم قادرون على تسيير الدوري وتحريك المياه في أراضيه متى ما آلت إلى الركود.

الركود الذي تسيد واقع الجولة الخامسة من منافسات الدوري السعودي كان السمة الأبرز، إلا أن الأقدام البرازيلية أكدت حضورها في الملاعب المحلية سواء حضر الآخرون أم غابوا عن ساحة التهديف، فكُرة القدم التي تعرفها دماؤهم، وتعترف بهم كصناع للفارق، ومرجحين لكفة أنديتهم على غيرها داخل الميادين، كل ذلك تمثل في المباريات الأخيرة بدءاً من أولى المواجهات التي جمعت النصر والشعلة وسجل خلالها رافائيل باستوس هدفين كانت هي المحصلة الكاملة للمباراة، واختتمت الجولة بتعادل في قمة الأسبوع في المواجهة التي جمعت الأهلي بالهلال وكانت بصمة «السامبا» حاضرة عبر ممثلها برونو سيزار المحترف في صفوف الأهلي، وفي ثنايا الجولة تحكي التفاصيل أن بيانو وليوناردو نوفيم أهدوا الانتصار للاتحاد على حساب التعاون الذي سجل هدفاً وحيداً دوّنه فينيسيوس ريتشي باسمه، والمتبقي لدينا هو هدف واحد وبالتأكيد أن برازيلياً أيضاً هو من رسم ملامحه والمقصود هنا لاعب نجران جادسون دوس سانتوس الذي أهدى الفوز على طبق من ذهب لفريقه في اللقاء الذي خاضه أمام الاتفاق.

هدف وحيد ينقص المعادلة قبل الوصول إلى المحصلة النهائية، لكن هويته تأتي مختلفة هذه المرة فمهاجم الهلال ناصر الشمراني الذي أبى بكبرياء إلا أن يثبت للبرازيليين قبل الجميع أن حاسة التهديف متأصلة في موهبته، أغلق كتاب الجولة الخامسة بزيارة لشباك الأهلي، ليضع باستوس نفسه على غلاف البداية، وتكتب الخاتمة باسم الشمراني على غلاف النهاية.

ولعل أبرز الغائبين من البرازيليين في جولتهم الأخيرة هو فاكهتهم وأكثرهم حضوراً الموسم الماضي بـ10 أهداف و13 صناعة، قائد الفتح «المكير» إلتون جوزيه الذي سجل في الجولة الأولى وفي الثانية، ليغيب بعد ذلك عن المشهد، فكيف لو كان جوزيه في قمة عطائه هو الآخر؟



الرأي
محرقة هتلر
خالد الباتلي


عندما غضب هتلر من اليهود فتح لهم الأفران ليحرقهم، لأنه علم أنهم لن يسمحوا لألمانيا بالمضي قدماً في مشروعها الاستعماري، فكانت تلك المحرقة أشبه بمحاولة لتطهير الجسد الألماني من جراح عدة، والتبشير بعهد جديد للماكينات والإنتاجية الألمانية!

وشأننا الرياضي في حاجة إلى هتلر ومحرقته من قريب أو بعيد، وهناك كائنات فكرية سوادها أفسد كل شيء وجعلنا لا نعرف من نحن! ففجأة أصبحت رياضتنا مضماراً للقيل والقال والفتنة وكثرة السؤال! أصبحنا نحزن عند فرح بعضنا ونمارس كل شيء عند الخسارة! سقط اللون الواحد وذهب الوطن الواحد وأصبحنا شعارات وأحزاب! حتى الإنجاز إن حدث فقائمة من التشكيك فيه لن تنتهي، ولا بد ألا يتم شيء بسهولة، ودوماً هناك أشياء خلف الستار وأشياء لا تقال، وكأن الفوز أمر محال علينا!

حتى الأمير نواف وهو يحاول أن يبتعد عن الحراك اليومي لرياضتنا تجر رجله كل حين، إما بتصريح يؤول أو بتغريدة له لا تمت للواقع بصلة.

تلك المحرقة لا بد أن نرمي فيها لجاناً عدة في الاتحادات لدينا! ولا بد أن نرمي فيها طفيليات إعلامية هدفها الفتنة ولا سواها، ولرؤساء الأندية وإداراتها نصيب أيضاً لا بد من أن تفوز بهم تلك المحرقة! فرياضتنا تحتاج إلى فكر لا إلى مفكر.. تحتاج إلى إرادة وأمانة.. تحتاج إلى من قلبه عليها وليس على جيبه وبشته وحسابه المصرفي وحضوره هنا وهناك!

في الماضي كانت رياضتنا تشتكي من «الدنبوشي» والتحكيم فقط، وكان كل شيء كما يجب على رغم المنافسة القوية بين الكثير من الأندية، والآن تجاوزت المشكلات حد المعقول واللا معقول، فأصبحنا نهتم بخارج الملعب أكثر من الملعب ذاته! هل يستطيع مسؤول تعريف «المسؤولية» أن يخرج لنا ويقول إن أولمبياد 2016 سنحقق فيها كذا، وكأس العالم 2018 سنصل إليها! ما يستطيع أن يعد به المسؤول من الآن هو الوفد المرافق له وأسماؤهم والمعرض المصاحب الذي سيخبر الناس أي شيء عليه بلادنا.

[email protected]

@K_batli





مصادر طبية هلالية تكشف غياب سالم الدوسري عن «الرائد»
الفريق سيدشن أطقمه الجديدة بعد عيد الأضحى المبارك


الرياض: فارس السبيعي

كشفت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» عن تأكد غياب اللاعب سالم الدوسري عن مواجهة الرائد السبت المقبل في الجولة السادسة من الدوري بعد أن أظهرت الفحوص الطبية أنه سيحتاج إلى عشرة أيام من العلاج والتأهيل قبل العودة للملاعب من جديد، وستكون عودته أمام التعاون، وهو اللقاء الذي يسبقه توقف للدوري لمدة عشرين يوما بمناسبة إجازة عيد الأضحى ومواجهة المنتخب السعودي لمنتخب العراق في إطار الجولة الثالثة من التصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات كأس أمم آسيا في أستراليا 2015.

وكان اللاعب الدوسري قد وجد في عيادة النادي أمس رغم أنه يوم راحة للفريق، إلى جانب اللاعب محمد القرني، الذي تعرض لحادث مروري الجمعة الماضي ونتج عنه حدوث كدمات وصفت بالبسيطة، وواصل الثنائي البرنامج العلاجي والتأهيلي المعد لهما.

وطمأن اللاعب محمد القرني في تغريدة على حسابه بـ«تويتر» أنصار النادي على وضعه وأن برنامج علاجه يسير بشكل ممتاز، شاكرا وكيل أعماله على وقوفه بجانبه خلال الفترة الحالية.

وعلى صعيد الفريق الأول، يعاود اللاعبون مساء اليوم تدريباتهم استعدادا لمواجهة الرائد يوم السبت المقبل.

من جانب آخر، سيتم تدشين الأطقم الجديدة للفريق الأول بنادي الهلال بعد عيد الأضحى، وتقوم شركة «نايكي» العالمية حاليا على تجهيزها بعد أن وضعت التصميم الذي لقي رضا واستحسان مدرب الفريق الأول سامي الجابر. وينتظر أن تكون مباراة الفريق أمام التعاون في الجولة السابعة بداية ارتداء الفريق للطقم الجديد.





قراءة خاصة لقمة الأهلي والهلال وكيف أن حيرة المدرب بيريرا قتلت الفرحة بهدف برونو
كلاسيكو توافق الشهراني ويونس .. ونيفيز وسيزرا .. وقحط تهديفي




كتبه : خالد الحريري

استحقت مواجهة الأسبوع الخامس من دوري جميل وجمعت متصدر الدوري الهلال بمستضيفه الأهلي ثالث الدوري أن تكون قمة الأسبوع بعد أن أوفت بوعودها بتقديم الفريقين لأداء قوي تبادل فيه الفريقان السيطرة والهجوم خلال الشوطين. فبدأ الهلال المباراة مهاجما وسجل هدفا ألغي بداعي التسلل ثم انفرد سالم وأضاع نيفيز فرصة هدف التقدم بتسديدة قوية بعد أن نجح في استلام كرة ساقطة خلف المدافعين إلا أنه تسديدته اعتلت المرمى, لكن أداء الهلال الهجومي تأثر بخروج سالم متأثرا بإصابته, فاستغل الأهلي الفرصة أحسن استغلال بامتلاك الملعب وتهديد المرمى الهلالي خلال الشوط الأول باختراق ثم تسديدة لتيسير الجاسم ارتدت من عارضة المرمى بعد أن لمسها السديري بأطراف أصابعه قبل أن تتلاحق هجمات الأهلي في الشوط الثاني وسط استبسال مدافعي الهلال التي لم تمنع أخطاءهم الغير مبررة في التمرير وهو ما أفاد الأهلي أكثر من مرة في محاولة خطف هدف الفوز إلا أن محاولاتهم فشلت رغم جديتها وتعددها.



دفاعات الهلال .. استبسال وأخطاء بالجملة

قدم ياسر الشهراني إحدى أسوأ مبارياته منذ ارتداءه القميص الهلالي, فكانت تمريراته المقطوعة وضعف مساندته لاعبي الوسط هجوميا أحد أهم أسباب ضعف الطرف الأيمن وهو مادفع بمدرب الأهلي بالتركيز عليه هجوميا فتكررت أخطاؤه في التمرير مما صنع أكثر من هجمة أهلاوية كادت أن تحمل بشائر الفرح الخضراء, وهو ماحصل لاحقا حينما استغل برونو سيزار تقدم الشهراني عن خانته ليحرز منها هدف الأهلي. فيما لم يفلح ماجد المرشدي في المحافظة على نجوميته في المباراة وخسر تركيزه مرتين فأهدى للأهلي تمريرتين كادتا أن تنتهيان أهدافا في مرمى فريقه, كانت إحداها لمصطفى بصاص الذي مررها ليونس محمود وضاعت وسط تدخل دفاعات الهلال فيما استعجل سيزار في التعامل مع الثانية ولعبها بلمسة واحدة مباشرة إلى المرمى لتعتلي العارضة الزرقاء حارما فريقه فرصة تحقيق هدف الفوز. أما المدافع الكوري هوان فلا زال رغم مستوياته الكبيرة يواصل التداخل في استفزازات الخصوم خارج المنافسات الكروية وهو مايحتاج لوقفة حازمة من الإدارة الهلالية حتى لايدفع الفريق ثمن أخطاءه.

الفريقان ينهيان "القحط" في دقيقتين

تأخرت الأهداف كثيرا رغم تعدد الفرص ولكنها حينما حضرت انهمرت دفعة واحدة. المبادرة كانت لأصحاب الأرض فبعد تمريرة مقطوعة بين لاعب الوسط الهلالي عبدالعزيز الدوسري ومهاجمه ناصر الشمراني أحسن البرازيلي ماروسو امتلاك الكرة وقرأ تحركات زملاءه ليقدم كرة من ذهب للمنطلق برونو سيزار الذي تقدم بكرته وكشف المرمى ليرسل تسديدة يسارية زاحفة إلى أقصى الزاوية اليسرى لعبدالله السديري. الرد الهلالي لم يحتج أكثر من دقيقتين بعد أن أعاد الدوسري والشمراني الظهور لتصحيح خطأهما الذي انتهى بهدف أهلاوي فمرر الشمراني كرته إلى الدوسري الذي أعادها مباشرة بلمسة واحدة لناصر الذي انطلق خلفها كعادته وانتظر تقدم المعيوف ليركنها بدهاء ساقطة من فوق الحارس المتقدم تهادت لتصطدم بالقائم الأيمن قبل أن تهز الشباك الأهلاوية هدفا أزرقا.



يونس محمود .. حضور في ثوب الغياب

عولت الجماهير الخضراء كثيرا على النجم العراقي يونس محمود لتعويض غياب المهاجم الأول فيكتور سيموس. ورغم البداية المبشرة ليونس وتسجيله هدفين أمام المتعثر فريق النهضة إلا أن ظهوره بالأمس أمام الهلال لم يكن مقنعا فأضاع أكثر من ثلاث فرص محققة للتسجيل اثنتين منها لم تكن تحتاج أكثر من لمسة تحولها إلى المرمى الهلالي, فيما فكر في الثالثة في الحصول على ركلة جزاء عوضا عن التسديد في المرمى المواجه له فخسر الهدف ولم يتحصل على ركلة الجزاء.



خروج سالم.. بداية تراجع الهلال

وسط تراجع مستوى نواف العابد على الطرف الأيسر, وعدم إنهاء عبدالعزيز الدوسري لفترة الإعداد بعد الإصابة بما يسمح له بتقديم أكثر من شوط بلياقة بدنية عالية, ووسط ضعف الدعم الهجومي من ياسر الشهراني. شكل خروج سالم الدوسري ضربة قوية للهجوم الهلالي الذي اعتمد على الكرات الطولية التي "ترمى" بإتقان في ظهر دفاعات الأهلي. وكان الأجدى بمدرب الفريق الهلالي سامي الجابر أن يغير من طريقة لعبه بعد أن تغيرت الأسماء بما يتوافق مع مهامهم وهو ماحصل متأخرا بنزول سلمان الفرج بديلا للغائب الحاضر نواف العابد حيث أعاد الفرج ترتيب الوسط الهلالي وساهم في تنشيطه بعد أن استعاد الهلاليون كراتهم البينية القصيرة ليستعيدوا القدرة على الوصول للمرمى الأهلاوي.


تشنج أهلاوي مبالغ فيه ضد التحكيم

كان من الملاحظ على الأهلاويين مقدار التشنج الكبير والواضح على اللاعبين وعلى المدرب و مساعديه في دكة الإحتياط فدفع الفريق ثمن ذلك بإنذارات لقرابة نصف الفريق الأهلاوي وهو ثمن ربما يدفعه الأهلي غياباتٍ عن مباريات مهمة في الجولات القادمة. إضافة إلى إبعاد أحد مساعدي المدرب من دكة الإحتياط إلى المدرجات. ثم بتصريحات المدرب فيكتور بيريرا الحادة تجاه حكم المباراة التي ربما يدفع ثمنها أيضا بقرار من لجنة الإنضباط.

إدارة الأهلي لم تقم بدورها الكامل في تجهيز لاعبيها نفسيا, لتكمل غياب دورها في عدم الاستعانة بالتحكيم الأجنبي في مباراة تنافسية بهذه القيمة لتنهي جدالات الجماهير وتشنجات اللاعبين قبل أن تبدأ. بينما يحسب للنجمين الكبيرين أسامة هوساوي ويونس محمود عزلهما لنفسيهما عن هذه الضغوطات وتكرار محاولاتهما لتهدئة زملائهما في أكثر من موقف استنادا على الخبرة الكبيرة التي يتمتعان بها.



سيزار ونيفيز .. الغالي سعره فيه

شكل لاعبا الوسط البرازيليين برونو سيزار وتياقو نيفيز إضافة هجومية قوية لخطي الوسط في كلا الفريقين, وسجل كل منهما اسمه نجما لشوط من شوطي المباراة. وبعد أن قدم نيفيز شوطا أول رائعا عاد سيزار في الشوط الثاني ليبصم على نجوميته فيه بتسجيل الهدف الأهلاوي الوحيد ثم تهديد المرمى الهلالي بمتابعة مباشرة لتخليصة خاطئة من ماجد المرشدي قبل أن يخرج متأثرا بإصابة الصفاق التي كادت أن تمنعه من المشاركة في المباراة. ويبدو أن هدف سيزار أثار غيرة حميدة في نفس نيفيز الذي حاول في الدقائق الأخيرة للمباراة تسجيل اسمه فأطلق تسديدتين نجح المعيوف ببراعة في تخليص الأولى رغم تغير اتجاهها بعد اصطدامها في حائط الصد, فيما ابتعدت التسديدة الثانية بسانتيمترات عن المرمى الأهلاوي رغم القوة والتركيز التي أرسلها بها.



تيسير ومعتز .. in & out

كان لاعبي خط الوسط الأهلاوي تيسير الجاسم ومعتز الموسى إضافة إلى مدربهم فيكتور بيرييرا أبطالا لأحد المواقف الطريفة القليلة التي شهدت المباراة. وذلك حينما طلب المدرب من معتز الاستعداد للدخول في وقت كانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين, وبعد أن تحصل معتز على توجيهات مدربه التي غلب عليها "فيما يبدو" الطابع الهجومي سجل الأهلي هدف التقدم أثناء وقوف معتز على خط منتصف الملعب منتظرا توقف الكرة لتتم عملية التغيير. ليطلب الحكم إيقاف عملية التبديل طمعا في تقديم تيسير لأدوار المحور الدفاعي التي كان يقوم بها في المباراة إلا أن هدف التعادل الهلالي لم يتأخر لأكثر من دقيقتين ليعيد المدرب البرتغالي طلب التبديل ويزج بالموسى بديلا للجاسم.



مقالات
للأسف .. يالهريفي ..!!!
بقلم :ساير المنيعي


الإساءة للآخرين، والاستنقاص منهم ومن مجهوداتهم وإبداعاتهم لها أسباب عدة أهمها وأعظمها .. الغيرة .. والحسد . وبعض الناس أصبح طبعه وديدنه هذا الأمر فتجده لايستطيع أن يعيش دون أن ينتقص من هذا أو يسيء إلى ذاك . وللأسف أن بعض هؤلاء ممن كانت لهم شعبية كبيرة وكانوا يعدون نجوماً لهم صولات وجولات ولهم الكثير من المحبين والمتابعين، ولكنهم وللأسف منذ أن ابتعدوا عن الأضواء باعتزال أو بغيره وفقدوا الفلاشات أصبحوا يسلكون هذا الطريق مع أنه لايليق بهم، ولايتماشى مع نجوميتهم التي حققوا وبدأوا يخسرون هذه النجومية شيئاً فشيئاً وهذا ماكاد أن يفقدهم صوابهم إن لم يكن قد أفقدهم إياه بالفعل؛ فهم يحاولون بهذا الأسلوب أن يبقوا في دائرة الضوء، وماعلموا أن هذا البقاء بهذا الأسلوب قد دق المسمار الأخير في نعش محبة الناس لهم؛ لأن من لايحترم الناس لايُحتَرم.
ومن هؤلاء الكابتن فهد الهريفي - وللأسف الشديد - أقولها متأسفاً لأنني ممن يعترفون بنجومية الكابتن فهد إبان كان لاعباً في فريقه النصر وفي المنتخب السعودي بل وومن يحبون هذه النجومية وهذا النجم، ومهما كنا نحبك ياكابتن إلا أننا لابد أن نصدح بهذه الحقيقة المرة بالنسبة لمحبيك، ونقولها لك لعل وعسى أن تترك هذا النهج وهذه الطريقة التي لاتليق بنجم مثلك .
وللأسف الشديد أن الكابتن فهد لايفرق بين النقد الهادف البناء والاستنقاص من الآخرين، ولا لايفرق بين النقد والشتيمة؛ فيظن أن مايفعله ومايقوله نوع من النقد لأنه لايفرق بين النقد والتجريح فهناك بون شاسع بين النقد والاستهزاء والمشكلة أن الكابتن فهد حربه مستعرة على من زاملوه في المنتخبات ومن تقاسموا معه النجومية خلال الفترة الذهبية للكرة السعودية ولكنه في كل فترة وكلما أحس بمرارة فقدان الأضواء وجه أسهم استنقاضه لنجم من النجوم الذين سطروا الإبداعات لاعبين ومازالوا يواصلون هذا الإبداع في مجال آخر كالإدارة أو التدريب أو التحليل، ولاأعلم سبباً لذلك إلا إذا كان عجزه عن مجاراتهم في الميدان جعله يحاول عبثاً أن يثبت للناس بأنهم فشلوا، ولكنه نسي أن شمس إبداعاتهم لايغطيها الغربال .
ولسوء حظه أن لايعرف كيف يختار التوقيت المناسب لنفث سمومه مما يجعل نتائجها تعود وبالاً عليه؛ومااستنقاصه من الكابتن سامي الجابر وفي هذا التوقيت إلا دليل واضح، وحجة دامغة على صدق ما أقول . ولو أنه انتظر حتى يفشل سامي -لاقدر الله- لكان لكلامه تأثير أكبر، ولكن "نار الغيرة" لم تمهله حتى تحين تلك اللحظة فاستعجل في تهجمه وفي تجنيه على رجل متصدر الدوري حتى الجولة الخامسة ودون هزيمة، وفريقه يتطور من مباراة لمباراة وبدأ يتضح تأثيره على الفريق وتطوره .
ومن هذا المنبر أقولها للكابتن فهد -ناصحاً- اتق الله فيما تقول، واترك الاستنقاص من الآخرين وحافظ على البقية الباقية من أطلال نجوميتك كي لاتفقدها كلها بسبب تصرفاتك غير المحسوبة والتي يديرها الحسد وتغلفها الغيرة .
ومضة.. وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ ..



ليلة اغتيال نيفيز ..؟
بقلم : محمد بنيس


..كان الأمر المهم في تصريح المدرب سامي الجابر بعد لقاء الأهلي و الهلال هو تنويهه بانضباطية لاعبيه التكتيكية العالية ..و نتفق معه على ذلك ..و لكن الأهم هو ما حدث داخل هذه الإنضباطية ..و لماذا لم يرتق مستوى عطاء لاعبيه لدرجة التألق كما حدث في السابق ..؟
سنحاول ضمن هذا الطرح كمناقشة لإثراء حوار تقني تكتيكي مثمر أن نحاصر بعض التناولات الفنية الأخرى التي لم تطرح أو تم تمريرها من دون جرأة أدبية فعالة ..

..إذا سلمنا بشاكلة 4 - 5 - 1 التي يعتمدها سامي .. فإننا لاحظنا أن تياغو نيفيز لعب جل زمن المباراة كمهاجم ثان .. و كان متقدما جدا .. و انشغل بالدفاع و تتبع الكرات العادية من مدافعي الأهلي للحارس كنوع من الضغط ..مما كلفه جهدا كبيرا في القتالية و الجري الكثير نحو كرات يستحيل أن يتوقع أحد بما في ذلك هو نفسه أن يلحقها أو يستغلها .. و هذا الفعل كلف نيفيز الفنان المبدع إضافة إلى الإرهاق أو عدم الإحتفاظ بما يسمى بالطراوة البدنية .. كلفه أيضا أنه عمل في مساحات غير مساحاته و كلفه إنشغالات ذهنية تناقض موهبته .. فأدى هذا الأمر إلى فراغ مهول في صناعة اللعب .. لأننا نجد أن نواف العابد أيضا لم يقدم سوى لعب دفاعي و عندما يمتلك المساحات المواجهة كمبارزة مع علي الزبيدي يخسرها كلها تقريبا.. و أصبح الأمر يعود ضمن الضرورة التكتيكية للاعب وسط الميدان الدفاعي عادل هرماش بالإضافة إلى مهامه القتالية الصعبة في استعادة الكرة أو المشاغبة على الوسط الهجومي للأهلي أصبح عليه أن يوزع الكرات على طريقة صناع اللعب مما أدى به أحيانا إلى فقدان بعض الكرات و فقد الكرة في المساحات التي يلعب فيها الهرماش تشكل خطرا و عبئا على مدافعي الهلال .. زائد أن كاستيللو لا يغطي بنجاح الجهة اليسرى في حالة نزول عبد الله الزوري للهجوم.. و سأضيف أيضا أن الزوري تحول إلى نقطة ضعف في الدفاع .. و إذا لاحظتم في الشوط الثاني أن مصطفى بصاص أقام خيمة في جهة الزوري ووزع الخطر من هناك .. و تحول ثقل الضغط الأهلاوي كله من هناك .. و لو كان يونس محمود في كامل لياقته البدنية و جاهزيته لسجل على أقل تقدير هدفين محققين ..

.. و كما ترون تسبب المتغير التكتيكي في دفع نيفيز إلى الأمام في إرباك على مستوى الكثير من المراكز و الفضاءات .. كما أن خروج سالم الدوسري مبكرا اغتال عنصر المبادرة الذي يتفوق فيها سالم كثيرا بالسرعة و القوة البدنية و اتخاذ قرار الإقتحام و التسديد للمرمى من كل الزوايا .. و جاء تغييره بعبد العزيز في محله لكنه لم يستعد كل إمكاناته و لياقته البدنية و النفسية لكن عبد العزيز كان بالفعل في حاجة لفرصة اللعب أطول فرصة ممكنة و فعلا استطاع بفنيته و سرعة بديهيته أن يمنح التعادل للهلال بعد تمريرة من ذهب للهداف ناصر الشمراني ..

..و أمام هذه الحالة التكتيكية المستعصية كان لابد من التغيير .. فأخرج نواف العابد و عوضه بسلمان هذا الأخير الذي نستغرب تراجع مستواه و إن كنت أرى أنه أصلح و أصلب و أجدى لو لعب في الظهير الأيسر بدل الزوري ..

..و حتى عندما تدفق الأهلي هجوميا لم يكن ذلك بسبب مكيدة تكتيكية حتى ينفذ الهلال هجمات مرتدة خاطفة ولكنه تدفق أهلاوي بسبب الإرباك التكتيكي الذي تسبب فيه تقدم نيفيز و كان بالأحرى أن يعاد نيفيز لوسط صناعة اللعب و أن يتخذ سامي بادرة اللعب برأسي حربة لإيقاف هذا التدفق .. و عندما تغير نواف كان التعويض بدخول يوسف السالم .. و يوسف سريع يتقن اللعب بالرأس و القدمين و كان سيكون سندا قويا لناصر و أيضا سيربك دخوله حسابات مدرب الأهلي الذي سيضطر لإعادة ترتيب دفاعه ووسطه ..

على أن أي فريق يمتلك مبدعا مثل نيفيز يتقن تنفيذ الكرات الميتة و هو بشهادة الجميع من بين أفضل من يفعل ذلك في الدوري و أن بإمكانه تسجيل واحدة من بين ثلاث كرات متوقفة ..أن يعمد إلى حث لاعبيه إلى البحث عن هذه الضربات الحرة القريبة من مربع الخصم ..بالمراوغة .. بالإقتحام بين لاعبين .. بالإحتفاظ بالكرة .. و الطرق كثيرة ومتنوعة .. و هذا لم يحدث و إلا كم ضربة حرة مناسبة سنحت للهلال في هذه المباراة ؟

..و كما قلت في البداية إنه تناول من أجل إثراء الحوار و من أجل مناقشة فنية مثمرة ..و من أجل استمرار هلال مكتسح ..



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 01/10/2013 عند الساعة » 06:00 AM
  #2  
قديم 01/10/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HanOshA
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/11/2011
المكان: الريــاض ♥.̮♥ʃƪ
مشاركات: 754
1111111111111111111111111111111111111111111
ماتشوف شر ي سالم ..
تسلم الايادي ..
أول مره أول رد (":

اخر تعديل كان بواسطة » HanOshA في يوم » 01/10/2013 عند الساعة » 05:22 AM
  #3  
قديم 01/10/2013, 04:58 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/09/2007
المكان: اول محطة على يدك اليمين
مشاركات: 296
يسلمووو على اخبار الملكي

واخيرا رديت في الصفحه الاولى


لي فوق 6 شهور مارديت

مع تحياتي ريان جلي للتواصل ههههه امزح امزح
  #4  
قديم 01/10/2013, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستآنسين
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/06/2011
المكان: قـ،ـلـ،ـب الـ،ـزعـ،ـآآمـ،ـ،ـ،ـ،ـه .,ِ
مشاركات: 61
يعطيك العافية ع النقل . .
  #5  
قديم 01/10/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
كل التوفيق لزعيمنا بإذن الله..



عوافي..




:-)


.....
  #6  
قديم 01/10/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هويجآ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 23/08/2013
المكان: الهوى شَـرقي وقلبي هآوي الشرقيّةة ❤
مشاركات: 60
-



* عوآفــي ()"
بالتوفيق للمــلكي في قادم الأيام ..
  #7  
قديم 01/10/2013, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #8  
قديم 01/10/2013, 05:32 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/11/2010
مشاركات: 316
كل الشكر لكم ..
و ما يشوف شر سالم ..

PIN:25ABEB1B
  #9  
قديم 01/10/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الغاامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 1,839
ياسر يعود أمام الرائد و كاستيلو يترك الهلال


ياسر يستعد للعودة

احلى خبر سمعته الله يسعده يارب ويرجع القاص 2007

اخر تعديل كان بواسطة » عبدالله الغاامدي في يوم » 01/10/2013 عند الساعة » 05:59 AM
  #10  
قديم 01/10/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كلاشنكوف الملكي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/07/2012
مشاركات: 77
مشكور على الاخبار ، وبالتوفيق للهلال
  #11  
قديم 01/10/2013, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RONALDO ABHA
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/11/2007
المكان: أبهـــــــــــــــــا
مشاركات: 3,021
يعطيك الف عافيه وبالتوفيق للملكي دائما وابدا
  #12  
قديم 01/10/2013, 05:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,498

يعطيكم العافيه على النقل اليومي لاخبار الزعيم
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #13  
قديم 01/10/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطوط الأخضر
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 11/06/2013
مشاركات: 32
بالتوفيق للهلال وشكرا على الاخبار يعطيكم الف عافيه
انا احاول ارد من اول بس الشبكه ما تساعدني وودي اكون اول من يرد بس هذا شي صعب وليس مستحيل ههههههه الله يوفقكم جميعا
  #14  
قديم 01/10/2013, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
يعطيكم العافية.

بالتوفيق.
  #15  
قديم 01/10/2013, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
يعطيكم العافية.

بالتوفيق.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube