المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/09/2013, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 23 / 11 / 1434 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





التعادل يفرض نفسه في أربع مباريات
الهلال والأهلي يقدمان المتعة ويقنعان بالتعادل




الجزيرة - الرياض:

استعاد الهلال صدارة الدوري السعودي بعد نهاية الجولة الخامسة بعد تعادله مع مضيفه الأهلي بهدف لمثله ، وتقدم الأهلي أولا بهدف لبرونو سيزار لكن ناصر الشمراني لم يمهل الأهلاويين وقتا للفرحة فسجل مباشرة هدف التعادل ليواصل الهلال صدارته للدوري بـ 13 نقطة بفارق الأهداف عن النصر . المباريات الثلاث الأخرى التي جمعت الرائد والنهضة .. والفتح والعروبة ... والفيصلي والشباب انتهت جميعها بالتعادل السلبي .

الأهلي × الهلال

مكة - عمر عبدالعزيز:

انتهى اللقاء الذي جمع الأهلي والهلال مساء أمس بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في اللقاء، الذي جمع بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، كان الأهلي هو البادئ بالتسجيل عبر البرازيلي برونو سيزار (74)، بينما رد الهلال عبر هدافه ناصر الشمراني (76).

قدم الأهلي أولى رسائل الخطر منذ الثواني الأولى للقاء عندما تلقى المهاجم العراقي يونس محمود تمريرة طويلة خلف المدافعين، تلاعب من خلالها بماجد المرشدي قبل يرسل تسديدة مرت بعيدة عن المرمى (2)، كان ذلك هو العنوان الأول للمواجهة التي تحولت إلى الهدوء النسبي والحذر بين الطرفين، حيث انحصر اللعب بشكل واضح في وسط الملعب مع تواجد الضغط المستمر من كلا الفريقين على الطرف المستحوذ على الكرة منهما، قبل أن يظهر التهديد الهلالي الأول عبر هجمة مرتدة سريعة انفرد من خلالها ياسر الشهراني بالمرمى الأهلاوي وسدد الكرة داخل الشباك، إلا أن الحكم المساعد الأول عبدالله الشلوي ألغى الهدف بداعي التسلل (10)، حيث منحت تلك الفرصة لاعبي الفريق الأزرق الدعم المعنوي اللازم لمواصلة تهديد المرمى الأهلاوي والانطلاق نحو الشق الهجومي، ليصلوا مرة أخرى عبر كرة انفرادية لسالم الدوسري الذي واجه مرمى الأهلي، إلا أن حارس المرمى عبدالله معيوف تعملق أمام الكرة ونجح في التصدي لها (18)، اتبعها بعد ذلك نيفيز برأسية قوية كان لها المعيوف بالمرصاد (22)، ليضطر بعدها مدرب الهلال سامي الجابر لإجراء تبديله الأول بخروج المصاب سالم الدوسري ومشاركة عبدالعزيز الدوسري بديلاً له.

وواصل الهلال بعد ذلك سيطرته التامة على أجواء اللقاء بفعل الفرص السانحة للتسجيل، حيث عاد نيفيز لتهديد المرمى الأهلاوي مرة أخرى عبر تسديدة قوية من الطرف الأيمن اعتلت العارضة بقليل (34) وفي الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط ظهر الأهلي مختلفاً وانطلق لاعبوه إلى الشق الهجومي مكشرين عن أنيابهم رداً على الضغط الهلالي المستمر، وبحثاً عن الخروج من الشوط بالتقدم، حيث تحرك البرازيلي برونو سيزار من الطرف الأيمن وعمل على إمداد زملائه بالكرات الخطرة كان أهمها وأخطرها بل وأخطر فرص المباراة تمريرة برونو سيزار للمنطلق تيسير الجاسم، الذي توغل بين الدفاعات الهلالية وأرسل تسديدة قوية تطاول لها عبدالله السديري قبل أن ترتطم بالقائم الأيمن (42)، ومن ثم واصل الأهلاويون ضغطهم وتواصلت الفرص المهدرة حتى أطلق حكم المباراة مرعي العواجي صافرته منهياً شوط المباراة الأول.

ومع بداية شوط المباراة الثاني أكمل لاعبو الأهلي من أنهوا عليه شوطها الأول، حيث سيطروا بشكل كامل على أجواء اللعب وهددوا المرمى الأزرق في عدد من الفرص الخطرة كان من بينها تسديدة برونو سيزار المميزة التي نجح عبدالله السديري في إبعادها إلى ركلة ركنية.

ومع تزايد الضغط الأهلاوي في الربع ساعة الأولى من الشوط تدخل مدرب الهلال سامي الجابر وإجراء تبديله الثاني بإشراك سلمان الفرج لاعب خط الوسط صاحب النزعة الدفاعية بدلا من نواف العابد صاحب النزعة الهجومية في محاولة من الجابر لاستعادة السيطرة على خط الوسط.

وكان لتلك التغيرات دورها، حيث أعادت الوسط الهلالي إلى الواجهة مجدداً واستطاع لاعبوه مشاطرة الأهلي في الاستحواذ والوصول إلى المرمى بعد غياب منذ الدقائق الأخيرة للشوط الأول. حيث واجه عبدالعزيز الدوسري المرمى وسدد كرة تجاوزت العارضة بقليل (65) اتبعها تياغو نيفيز بتسديدة قوية تصدى لها المعيوف.

بينما كان الرد الأهلاوي عبر إحدى أهم وأخطر هجمات المباراة عندما استطاع مصطفى بصاص قطع الكرة من مدافع الهلال ماجد المرشدي وإرسال كرة عرضية مميزة إلى المنطلق يونس محمود، إلا أنه لم يلحق بالكرة (70). ومن إحدى الهجمات الأهلاوية انطلق وليد باخشوين من الطرف الأيسر للدفاعات الهلالية وقدم تمريرة مميزة لمواطنه برونو سيزار الذي واجه المرمى ووضع الكرة داخل الشباك على يسار حارس المرمى عبدالله السديري مسجلاً هدفاً أهلاوياً (74).

لم يتأخر الرد الهلالي كثيراً على الهدف الأهلاوي بعد أن أرسل عبدالعزيز الدوسري تمريرة ذهبية للهداف ناصر الشمراني الذي لم يتوان في إيداعها داخل الشباك مسجلاً هدف التعادل (76).

ومنح التعادل الهلالي السريع لاعبيه جرعة معنوية لزيادة الضغط على المرمى الأهلاوي والبحث عن الخروج بنقاط المباراة كاملة، حيث ظهرت الخطورة أمام المرمى الأهلاوي، وقاد تياغو نيفيز زملاءه، وكانت أبرز الفرص الخطرة تخرج من بين أقدامه ومن أبرزها الركلة الحرة المباشرة التي نفذها البرازيلي نيفيز، وارتطمت بحائط الصد قبل أن يتغير اتجاهها ويتطاول لها المعيوف، وينجح في إبعادها إلى ركلة ركنية، ليطلق بعد ذلك حكم المباراة صافرته معلناً نهاية اللقاء بالتعادل الإيجابي بين الفريقين.



سامي بعد التعادل مع الأهلي:
أضعنا وسجل الخصم .. وهذه ميزة الهلال




جدة - حمود البقمي:

أشاد سامي الجابر بالأداء والانضباط التكتيكي الذي ظهر عليه لاعبو فريقه أمام الاهلي ، وقال قدم الهلال مستوى جيدا في شوط المباراة الاول وتحصلنا على عدة فرص لم نستغلها بالشكل المطلوب ولأنها كرة القدم فمن الطبيعي إذا لم تسجل فسيسجل في مرماك وهو ماحصل لنا في الشوط الثاني الذي تحصل فيه الاهلي على كرة الهدف واستغلها بشكل جيد إلا ان الرغبة القوية للاعبينا هي التي اعادتهم لتحقيق هدف التعادل في أقل من دقيقة.

وحول مشاركة عبدالعزيز الدوسري في وقت مبكر من المباراة قال الجابر إصابة سالم أجبرتنا على إجراء التغيير المبكر رغم أن مشاركة عزوز إيجابية، وقد ابدى جاهزية مطمئنة من قبل في عدة مباريات وانا لدي عدة لاعبين جاهزين متى ماوجدت ان الفريق بحاجة أي منهم فسيشارك وهذا الشيء الذي يميز الهلال بوجود لاعبين في الاحتياط بمستوى الاساسيين ومتى ما أدوا في التدريبات فمن الطبيعي ان يشاركوا في المباريات.



الشهراني والعابد .. غابا عن أجواء اللقاء الكبير



كتب - فيصل المرشدي:

ظهر لاعبا فريق الهلال ياسر الشهراني ونواف العابد بمستوى فني متدن تماما في مواجهة الفريق أمام الأهلي وهو ما أسهم في خروج الفريق متعادلاً في المباراة، وكان مدرب الهلال سامي الجابر قد وجد نفسه مضطرا لاستبدال نواف العابد في منتصف الشوط الثاني بعد أن يأس من قدرته على الدخول في جو المباراة وتقديم ما يفيد الفريق ، فيما اضطر اللاعب هوان وكاستيلو كثيرا الى مساندة الجهة اليمنى للفريق التي جعلها الاهلاويون مسرحا لهجماتهم في ظل الغياب التام لياسر الشهراني عن أجواء المباراة.

ما قدمه العابد والشهراني أمس هو امتداد لغيابهما الفني في عدد من مباريات الفريق هذا الموسم ، وهو ما يجعل جماهير الهلال تطالب مدرب الفريق بتنبيه اللاعبين وتوجيههما أو وضعهما بجانبة على كنبة الأحتياط ومنح الفرصة للاعب الافضل والأقدر على خدمة الفريق بعيداً عن الفلسفة والاختراع ، خصوصاً أنها كانت تؤمل بهما كثراً لخدمة الفريق .



في استفتاء الجزيرة
الهلال ومدربه يكتسحان نجومية الجولة الرابعة.. والمطلق يرفض منحه الأفضلية




استفتاء (الجزيرة) للجولة الرابعة لم يبتعد كثيرًا عن فريق الهلال الذي فاز على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض على شقيقه الاتحاد بخماسية، حيث كانت أكثر الخيارات منصبة على أفضلية الهلال ومدرِّبه ونجمه البرازيلي تياغو نيفيز، وهذه الخانة أضفناها لاستفتائنا مع الجولة الرابعة لأن معظم النقاد كان يؤكد بأن اللاعبين الأجانب لا بد أن يعطوا وقتًا للحكم عليهم، وهذا ما جعلنا نتريث للجولة الرابعة.

الدكتور عبد العزيز الخالد مدرِّب وطني

* أفضل فريق في الجولة الرابعة: فريق الهلال


سبب الاختيار: العرض الذي قدّمه أمام فريق الاتحاد كان مميزًا، وتعديله للنتيجة بعد تأخره مرتين، وتنوع الأداء سواء في الضغط المباشر أو تنفيذ الهجمة المرتدة المثالية، والعودة للدفاع بالكامل كمجموعة، ودور اللاعبين في تنفيذ المطلوب منهم من قبل الكابتن سامي الجابر، أيْضًا يتضح أن هناك شغلاً فنيًّا خارج الملعب نفذه اللاعبون داخل أرض الملعب.

* أفضل حارس في الجولة الرابعة: لا زلت أرى بأن حارس العروبة رافع الرويلي من الحراس المميزين

سبب الاختيار: قدم نفسه بشكل مميز، وبالرغم من أنّني لم أتابع مباراة فريقه أمام الفيصلي بدقة إلا أنّه حارس مميز، وتركيزه عالٍ جدًا، وروحه عالية، ومحفز لزملائه، ولديه حضور ذهني لافت للنظر، وردة الفعل لديه عالية جدًا.

* أفضل لاعب محلي في الجولة الرابعة: حسب متابعتي سالم الدوسري لاعب فريق الهلال

سبب الاختيار: بذل مجهودًا كبيرًا طوال مباراة فريقه مع الاتحاد، وواضح أنّه يُنفّذ تكتيكًا جيدًا سواء اللعب على الطرف أو العودة للدفاع أو الدخول لمنطقة المرمى عندما تكون الكرة في الطرف المقابل، وحصل له أكثر من فرصة للتسجيل.

* أفضل لاعب أجنبي في الجولة الرابعة: البرازيلي تياغو نيفيز لاعب فريق الهلال

سبب الاختيار: لاعب مؤثّر، سجَّل هدفين وصنع أهداف، وكان نقطة تحوَّل بالنسبة للهلال، ويستحقُّ النجومية بجدارة، مع تأكيدي على أن هناك أكثر من لاعب أجنبي مميز ولكن نيفيز يُعدُّ الأفضل.

* أفضل مدرِّب في الجولة الرابعة: سامي الجابر مدرِّب فريق الهلال

سبب الاختيار: فريقه كان متأخرًا في المرة الأولى ولحق، وتأخر المرة الثانية ولحق، وتبديلاته كان إيجابيَّة وأثرت على النتيجة بوضوح، وصنع فريق فيه روح وتنظيم في الملعب.

* أفضل حكم في الجولة الرابعة: عبد الله الشلوي «المساعد الأول لحكم مباراة الهلال والاتحاد»

سبب الاختيار: كان دقيقًا جدًا في متابعته لهدف الهلال الثالث، ووقوفه ساعده على احتساب الهدف، وهذه تدل على أنّه حكم متابع وفاهم دوره كمساعد حكم، وفي المجمل أداؤه كان جيدًا.

صالح المطلق لاعب فريق النصر السابق والمدرِّب الوطني الحالي

* أفضل فريق في الجولة الرابعة: فريق النصر

سبب الاختيار: ثابت على مستواه، ويُعدُّ الفريق الوحيد الذي لا يحاول الفوز فقط بل ويرفض ولوج الأهداف في مرماه.

* أفضل حارس في الجولة الرابعة: عبد الله العنزي حارس فريق النصر

سبب الاختيار: نفس السبب السابق، ويتميز العنزي بثبات مستواه، ويشارك في بناء الهجمة، أيْضًا حارس فريق العروبة رافع الرويلي يعجبني ولكن عبد الله العنزي الأفضل.

* أفضل لاعب محلي في الجولة الرابعة: محمد كنو لاعب فريق الاتفاق

سبب الاختيار: لاعب مميز وصغير في السن، وسجل هدف رائع.

* أفضل لاعب أجنبي في الجولة الرابعة: البرازيلي تياغو نيفيز لاعب فريق الهلال

سبب الاختيار: وضع له بصمة في مباراة الهلال والاتحاد

* أفضل مدرِّب في الجولة الرابعة: كارينيو مدرِّب فريق النصر

سبب الاختيار: الأسباب مرتبطة مع بعض، ولا يمكن أن أقول أفضل فريق النصر واختار مدرِّبًا غير مدرِّبه، فهو من أثر على أداء فريقه.

* أفضل حكم في الجولة الرابعة: ما فيه حكم مع الأسف.


مسلي آل معمر إعلامي رياضي

* أفضل فريق في الجولة الرابعة: فريق الهلال

سبب الاختيار: فاز على فريق من أهم المنافسين بـ»الخمسة»

* أفضل حارس في الجولة الرابعة: ناصر الصيعري حارس فريق نجران

سبب الاختيار: كان له دورٌ بارزٌ في فوز فريقه على فريق منافس.

* أفضل لاعب محلي في الجولة الرابعة: لم يبرز أحد.

* أفضل لاعب أجنبي في الجولة الرابعة: البرازيلي تياغو نيفيز لاعب فريق الهلال

سبب الاختيار: أيْضًا كان له دورٌ بارزٌ في فوز فريقه.

* أفضل مدرِّب في الجولة الرابعة: سامي الجابر مدرِّب فريق الهلال

سبب الاختيار:
الهلال حقق فوزًا مهمًا وكبيرًا على فريق الاتحاد في مباراة الكلاسيكو، وطبيعي أن يكون مدرِّب الهلال ونجومه والهلال نفسه نجومًا للجولة.

* أفضل حكم في الجولة الرابعة: لا يوجد حكم بارز.

فهد الروقي إعلامي رياضي

* أفضل فريق في الجولة الرابعة: فريق الهلال

سبب الاختيار: فوزه في الكلاسيكو بنتيجة كبيرة وتصدره للدوري.

* أفضل حارس في الجولة الرابعة: عبد الله العويشير حارس فريق الفتح

سبب الاختيار: في مباراة فريقه مع الشباب وقف سدًا أمام الهجوم الشبابي، وهو للأمانة أفضل السيئين.

* أفضل لاعب محلي في الجولة الرابعة: سالم الدوسري لاعب فريق الهلال ويحيى الشهري لاعب فريق النصر، ولكن أرجح كفَّة سالم الدوسري لقوة المنافس.

سبب الاختيار: اللاعبان كان مستواهما عالي جدًا مع فريقهما.

* أفضل لاعب أجنبي في الجولة الرابعة: البرازيلي تياغو نيفيز لاعب فريق الهلال

سبب الاختيار: كان نجم مباراة الكلاسيكو حيث سجَّل هدفين وصنع هدفًا ناهيك عن حضوره القوي.

* أفضل مدرِّب في الجولة الرابعة: سامي الجابر مدرِّب فريق الهلال

سبب الاختيار: قاد فريقه للفوز في مباراة الكلاسيكو وبنتيجة كبيرة، واستطاع العودة بالرغم من أن فريقه كان متأخرًا مرتين، وتبديلاته كانت موفقة جدًا، ناهيك عن قيادته لفريقه ليتصدر الدوري من دون هزيمة.

* أفضل حكم في الجولة الرابعة: لا يوجد.

حامد البلوي مدير الكرة بفريق الاتحاد السابق

* أفضل فريق في الجولة الرابعة: فريق الهلال

سبب الاختيار: متصدر الدوري منذ البداية، وقدم مستوى في مباراته الأخيرة وحقق نتيجة كبيرة.

* أفضل حارس في الجولة الرابعة: عبد الله السديري حارس فريق الهلال

سبب الاختيار: كان له تدخلات مؤثِّرة في مباراة فريقه مع الاتحاد.

* أفضل لاعب محلي في الجولة الرابعة: حمدان الحمدان لاعب فريق الفتح

سبب الاختيار: لاعب مؤثِّر في جميع الجولات السابقة وله بصمة واضحة، وفي مباراة الفتح والشباب في الجولة الرابعة كان من أفضل اللاعبين.

* أفضل لاعب أجنبي في الجولة الرابعة: البرازيلي تياغو نيفز لاعب فريق الهلال

سبب الاختيار: لاعب مؤثِّر في فريقه سواء في التمريرات أو تسجيل الأهداف، وفي مباراة الاتحاد كان خلف الأهداف التي سجلت.

* أفضل مدرِّب في الجولة الرابعة: سامي الجابر مدرِّب فريق الهلال

سبب الاختيار: فريقه متصدر وبمستوى ثابت منذ بداية الدوري، وحصد العلامة كاملة في جميع المباريات، وفاز بنتيجة كبيرة أمام فريق الاتحاد في الجولة الرابعة.

* أفضل حكم في الجولة الرابعة: خليل جلال

سبب الاختيار: كان جيدًا في مباراة الاتفاق والرائد، وحسب هدفًا صحيحًا بالرغم من أن المساعد لم يحتسبه.



المفرج: إصابة سالم في «المفصل»



جدة - حمود البقمي:

كشف مدير الفريق الهلالي الكابتن فهد المفرج أن إصابة اللاعب سالم الدوسري التي تعرض لها إثر مخاشنة من لاعب الأهلي موسورو شُخصت مبدئيا على أنها في مفصل القدم ولكنها ليست في موقع الإصابة السابقة .. وطمأن المفرج جماهير الهلال على وضع إصابة اللاعب وأنها غير مقلقة مبيناً انه سيخضع للكشف الطبي اليوم ومتابعة الجهاز الطبي بالنادي .



الشمراني يسجل الهدف رقم (100) في جميل

كتب - فيصل المرشدي:

بتسجيل مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني هدف التعادل لفريقه في مباراته أمام الأهلي مساء أمس, وصل عدد أهداف دوري عبداللطيف جميل لهذا الموسم للرقم 100.



الليلة عند التاسعة مساء
الجاسر ضيف (هذا هو) على u fm




يحل الأستاذ عبدالكريم الجاسر عضو مجلس إدارة نادي الهلال ومدير المركز الإعلامي والصحافي الرياضي المعروف ضيفاً على برنامج (هذا هو) في إذاعة u fm عند التاسعة من مساء اليوم الأحد.. وسيتحدث الضيف عن أبرز محطات حياته قبل الصحافة وبعدها وصولاً لمنصبه الحالي.

وستتاح الفرصة للجماهير لمناقشته عبر رسائل sms أو من خلال تويتر.. البرنامج من إعداد وتقديم الزميل أحمد العجلان ومتابعة مدير البرامج الرياضية بالإذاعة الزميل تركي السالم.



فواصل

- مازالت الأخطاء التحكيمية حاضرة في كل جولات الدوري من الأولى إلى الخامسة ومؤثرة على نتائج المباريات بشكل مباشر .. إلى متى ؟ وما هي الحلول؟ للأسف لجنة الحكام تقف موقف المتفرج.

**

- تعرّض فريق التعاون لأول خسارة في الدوري أمام الاتحاد بأخطاء تحكيمية فادحة. وكان الفريق مؤهلاً للتعادل على الأقل نظير مستواه الفني الجميل الذي قدمه في المباراة، وهو استمرار لمستوياته الجميلة التي يقدمها منذ انطلاق الدوري.

**

- فريق نجران هو حصان الدوري الأسود الجامح، يقدم مستويات لافتة ويحقق نتائج جيدة وضعته في مركز متقدم في سلّم الدوري، رغم تعرّضه لأخطاء تحكيمية في مباراته الأولى أمام النصر حرمته من تحقيق نتيجة أفضل. نجران هذا الموسم عازم على الابتعاد منذ البداية عن مناطق الخطر.

**

- مهاجم الاتحاد مختار فلاتة اعتلى صدارة هدافي الدوري مع الجولة الأولى بأهدافه الأربعة في مرمى الشباب، ثم صام عن التهديف في الجولات الأربع التالية .!!

**

- عدا الخبير والرزين الكابتن خليل الزياني، فإنّ الأصوات السعودية التي تظهر في القنوات الخليجية، لا تعكس صورة إيجابية عن الإعلاميين أو المحللين السعوديين. صورتنا في معظم القنوات الخليجية سيئة للأسف .

**

- رغم التعليمات الواضحة والصريحة بعدم دخول رؤساء الأندية والإداريين لأرضيات الملاعب بعد نهاية المباريات، إلا أن رئيس النصر مازال يخالف التعليمات ويقتحم المستطيلات الخضراء، ويدخل مع الحكام في نقاشات حادة. فإذا كان ما يفعله رئيس النصر نظامياً، فلتوضح الجهات الرسمية ذلك حتى يفعل الآخرون ما يفعله .. وإلا فلتعاقبه على مخالفة الأنظمة.



صح لسانك

* لن أغير طريقتي حتى ولو لعبت مع برشلونة (مدرب الأهلي)

يا واثق
* فريقنا محبط (أحمد العجلاني)

الحل في تغيير المدرب
* لدي عروض سعودية (عماد الحوسني)

اشتقنا لك يا عمدة




في الوقت الأصلي
الفوارق المعتبرة؟!
محمد الشهري


قلت في مقال سابق: إن من ضمن قائمة الفوارق الطويلة والمعتبرة بين (الزعيم) وسواه من الفرق الأخرى هو أن (الزعيم) إذا ضرب أوجع، وإذا تكلم أسمع، وإذا أطعم أشبع.. وهذه إحدى صفات النبلاء والعظماء.

كذلك فإن من ضمن تلك الفوارق المعتبرة والمتوارثة عبر الأجيال: هي أنه لا يكتفي بجندلة منافسه وحسب.. لكنه يتوسع في ضربه ليشمل فلول جماهير وإعلاميي (المسيار) الذين نذروا أنفسهم منذ القدم على مناصبته الضدية، والوقوف إلى جانب خصومه قلباً وقالباً، وبكل الوسائل - أياً كان أولئك الخصوم - لا محبة فيهم أو شفقة عليهم، ولكن لأنه الزعيم الذي يرون في العمل ضده - ولو بالباطل - مدعاة لراحة البال، واكتساب قيمة افتقدوها في محيطهم وبيئتهم، لكنهم كثيراً، وكثيراً جداً ما عادوا أدراجهم يجرجرون أذيال الخيبة والمهانة لا يلوون على شيء، فيعمدون مرغمين إلى ممارسة (الهذيان) والعويل، ولطم الخدود.. بعكس الفرق الأخرى التي لا تتجاوز تداعيات وأصداء انتصاراتها حدود محيطها الضيق.

هذه الفوارق (المثبتة) بالصوت والصورة والوثائق - وليس بالكلام - هي من يحدد خانات ومراتب القوم بين سعيد وتعيس، بين مُهاب ولا مُهاب.. فلا نامت أعين الجبناء.

كل بيان وأنتم بخير؟!

ضحكت (والله)، وشر البلية ما يضحك، على ما جاء في البيان الاتحادي الذي جاء تحت وطأة (الخماسية) الهلالية الموجعة.. فما هكذا يكون الهروب من المسؤولية، وما هكذا يكون تبرير الفشل، ولا سيما أن الجميع قد شاهد اللقاء، والجميع شهود على أحداثه - باستثناء شهود الزور فهؤلاء لا يعتد بهم ولا بفزعاتهم - وبالتالي يكون اختلاق واجترار تلك الأسباب التي لا علاقة لها بالمنطق، ولا تليق بالعقلاء سواء من الجانب الاتحادي، أو المتلقي.. إنما تعبر عن ضحالة فكرية أكل عليها الدهر وشرب، وأضحت بضاعة بايرة لن يقتنيها من المتلقين إلاّ من هو في مستواها؟!!

من يعد إلى مقالاتي خلال الأشهر القليلة الماضية، سيجد أن لي أكثر من مقال أشدت وأثنيت فيها على توجهات الإدارة الاتحادية، وعلى قراراتها، كواجب تمليه الأمانة المهنية، بما في ذلك مقال كتبته في أعقاب تحقيق العميد لقب مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الماضي.. أثنيت فيه على الجهد الذي بذلته الإدارة.. متجاوزاً مجرد الإشارة إلى جملة الكوارث التحكيمية المشهودة التي خدمته عياناً بياناً للوصول إلى النهائي على حساب الهلال، ومتجاوزاً إساءة الرئيس الاتحادي لنادي للهلال الكيان ومنسوبيه عقب الفوز عليه بمساعدة تحكيمية فاضحة والتأهل على حسابه، وقلت: الرجل في قمة الانتشاء فعذرته.. لكن سرعان ما خذلتني تلك الإدارة التي تغنيت بها كثيراً حين كشفت عن وجهها الآخر من خلال ذلك البيان (العصيدة) الذي افتقدت الشجاعة حين (توهقت) بإعداده ومن ثم إخراجه كوجبة مقززة لا تسمن ولا تغني من جوع.. اللهم إلاّ إذا كانت قد راهنت على فزعات المفلسين الذين أدمنوا التهافت على هذا الصنف من الموائد، فهنا يجدر بنا تذكيرها بالمثل الحجّة الذي يقول: (من تغدّى بكذبة ما تعشى بها)؟!.

كفاية يا إدارة الهلال؟!

اليوم أعيد القول الذي سبق أن قلته هنا، وملخصه أن من يؤمن بمبدأ التمسك بالمثالية المبالغ فيها كنهج للتعامل في وسطنا الرياضي.. إنما هو كمن يذهب ليبيع الورد في سوق السمك.. فقد رأينا كيف أن الكل أصبح ينهش في جسد الكيان الهلالي دون هوادة.. وأصبح من السهولة على أي طرف أن يستبيح حقوقه عياناً بياناً إلى الدرجة التي بات معها هدفاً مباحاً لتكتلات (بني خيبان) من الغربية إلى الشرقية مروراً بالوسطى، سواء داخل الملعب أو خارجه، بعد أن اطمأنوا إلى أن الدار أمان.. وغني عن القول أن الإدارة الهلالية ليست بحاجة إلى من يذكّرها بأن النادي الكبير بمكتسباته، فضلاً عن مشاعر ملايين العشاق، إنما هي أمانة في عنقها وبالتالي فإن حماية تلك الأمانة واجبة، ولاسيما بعد أن بلغ السيل الزبى، وأصبح من الغبن السكوت على ما يحاك ضد النادي من دسائس مدعومة بحملات إعلامية مسعورة مجيشة خصيصاً للنيل منه والإطاحة به عنوة لصالح أندية أخرى ليس من بينها نادي الشباب بطبيعة الحال؟!

لهذا أرى أن على الإدارة رصد كل ما تتعرض له فرق النادي من وقائع تحكيمية وغير تحكيمية تتكرر في كل مباراة، فضلاً عن تجاوزات إعلامية يقوم بها طابور مجند لهذه الغاية.. وتوثيقها.. حتى إذا خرج أحدهم وأصدر بياناً ملفقاً عقب أي خسارة يتلقاها فريقه من الهلال.. يكون لدى الإدارة الهلالية من الوثائق ما يلجم أي ملفق.. أما الاعتماد على الضمائر والثقة في مقدرتها على الوقوف موقف المحايد المنصف الذي يعمل بمبدأ (ما للخصم وما عليه) فلم تعد عملة متداولة.. خصوصاً في ظل النجاح الكاسح لظاهرة (ارفع صوتك تكسب) المتفشية هذه الأيام على نطاق واسع؟!

اللي ما يشتري يتفرج!!

في غمرة اندفاع المذيع (العجمة) الحماسي جداً كالعادة بحثاً عن (إبرة) في وسط كومة من (القش).. كرر أكثر من مرة مطالبته للجنة الانضباط بالتواصل معه فوراً لكي يوضحوا (لسعادته) المغزى من عدم ذكر مناسبتي عيد الفطر والأضحى ضمن مواد اللائحة، إلى درجة أنني خشيت أن (يطق له عِرق) من فرط الحماس والانفعال؟!

فمع تقديرنا لإخلاص المذيع (الأصفر) لصفراويته، وحرصه على أن يظل في عيون من يهمهم هذا الأمر، فهو لا يحتاج إلى تأكيد بقدر حاجته إلى ضبط الأعصاب، وإلى قدر يسير من فهم يساعده على إدراك الحقيقة التي يعرفها حتى أصغر مرتادي المدرجات سناً إلاّ العجمة.. فمتى كانت لدينا مباريات محلية تقام على أي مستوى خلال أيام عيد الفطر أو الأضحى حتى يتم إدراجها ضمن اللائحة؟؟!!

وهنا تتجلّى إحدى مصائبنا وتقهقرنا إلى الخلف حينما باتت تنحصر مهمة المذيع ومؤهلاته في مدى جرأته وقدرته على (الثرثرة) دون أن يكون خلفها ولو قدر يسير من الوعي الذي يساعده على الأقل على عدم الخوض في أمور يكشف الخوض فيها المزيد من الجهل وضحالة الفكر والفهم وعدم القدرة على احترام المهنة.. لهذا شاهدنا المذيع الذي يطلق على (العقاقير) (عقارات) وعلى (الأشعة) (إشاعة)، وآخر يقول (السلام عليكما) على الرغم من أنه يخاطب الآلاف، وإن نسيت فلن أنسَى أحدهم الذي لا يستطيع نطق عبارة أيها الإخوة المشاهدون كما ينبغي فهو ينطقها هكذا (أيها الأخت المشدون)، أو الفلتة الذي يسأل الضيوف: تُرى مع مَن مِن الفريقين سيلعب اللاعب المتوفى، وقس على هذه النماذج ما شئت بفعل الواسطة والمحسوبية والميول و.. و.. ويا لطيف الطف.

[email protected]



بكل تجرد
مدرجهم وإصبع إيمانا
سليمان الجعيلان




يناضلون ويقاتلون كثيراً في فرز وتصنيف الألفاظ المسيئة في المدرجات حسب أهوائهم وتوجهاتهم، والسبب صرف النظر عن مدرجهم المدان وبشكل قاطع في سوء الألفاظ منذ عشرات السنوات، فقد اشتهر مدرجهم بقذف محارم الحكام بأهزوجة (الكاف) المحرمة شرعاً وقبل تشريعات الفيفا!!.. ويجتهدون ويستميتون بأن ينصبوا أنفسهم قضاة في تحديد نوعية الألفاظ، هل هي مسيئة أو غير مسيئة والسبب لأن مدرجهم هو الذي ابتدع الإساءة للاعب الهلال ياسر القحطاني والتقطها المشجعون المغفلون وصدرها للمدرجات الخارجية وهي المحظورة في الدين قبل أن تكون ممنوعة في الأنظمة والقوانين!!.. فهم وبكل سذاجة افتعلوا قضية خاسرة تدينهم حيث إن فتح باب الإساءات اللفظية في المدرجات قد كشفت سوأة مدرج ناديهم من خلال كمية اللقطات الغزيرة التي استحضرت وشاهدها الأغلبية الذي ظهر فيها ما يندى له الجبين من ألفاظ نابية كانت وما زالت تصدر من جمهورهم ضد الآخرين!!.. هذه السقطة الإدارية أزعم أنها ستفتح عيونا وآذانا كانت تتجاهل ما يصدر من إساءات من مدرجهم ضد الحكام ومسؤولي ولاعبي الأندية الأخرى، إذ يفترض من العاملين في لجان الاتحاد السعودي أنهم قد اطلعوا وسمعوا ما يقال في ذلك المدرج، لذا عليهم أن يبادروا ويتصدوا لإسقاطات هذا المدرج ويصدروا عقوبات رادعة لتلك الجماهير التي أسرفت في الاعتداءات اللفظية بل وصلت إلى تكسير والعبث بسيارات الحكام في داخل أسوار الملاعب، كما حصل العام الماضي للحكم عبدالرحمن العمري، ولا ينتظرون تصعيدا إعلاميا انتقائيا حتى يقوموا بعملهم!!.. وبالمناسبة يجب على لجنة الانضباط أن تؤسس وتستحدث قواعد وأنظمة جديدة وخاصة في التعامل مع قضية الألفاظ في المدرجات على أساس العدل والمساواة بين جميع الأندية وبعيداً عن الحملات الإعلامية الموجهة ضد ناد واحد تحديداً، وكذلك لا تتركها لمزاج وهواء إدارات الأندية، كما حدث من إدارة نادي الاتحاد عدة مرات التي لا يظهر بياناتها إلا بعد مباريات معينة، وفي المقابل التزمت الصمت في حادثة تهجم أحدهم على لاعبي الاتحاد باعتراف لاعب الاتحاد أسامة المولد وتجاهلت لفظ (.....) من مدرج نادي الأهلي! وأيضاً على لجنة الانضباط ألا تدعها إلى إعلام مضلل وانتقائي يتبنى ويضخم قضية الألفاظ في مدرج دون غيره من الأندية خاصة بعد اعتراف أحدهم بأنه يفتخر في المساهمة في إنزال عقوبة على نادي الهلال بسبب ألفاظ عنصرية، كما زعم، بينمنجده في مواقف أخرى مشابهة كما حصل في مدرج آخر عندما رددوا (......) على لاعبي ناديهم، وقد دس رأسه في التراب لأن ذلك الجمهور المخطئ ليس جمهور المستهدف!!.. أخيراً يجب على لجنة الانضباط أن يكون تعاملها مع هذه القضية الحساسة من خلال الجهات والتقارير الرسمية فقط من حكام ومراقبي المباريات أو من خلال الاستماع للنقل التلفزيوني المباشر الذي لا يمكن ان تشوبه شائبة وما يصدر من (روابط المشجعين) أما الإقحام والاعتماد على تصوير الهواة في الجولات بين جماهير (الدرجة الثانية) فهذا سيفتح بابا مغلقا للمحتقنين والمغفلين في تشويه وإلحاق الضرر بمدرجات ولاعبي الأندية الأخرى كما حدث بالضبط في قضية أصبع إيماناً لاعب الهلال السابق عندما استجابت وبكل أسف لجنة الانضباط السابقة لقضية مفتعلة وأحضرت اللاعب لمقر الاتحاد السعودي للتحقيق معه في قضية المستند فيها (صورة فوتوغرافية) لأحد الهواة الصغار أثبت التقنيون والمبدعون المصورون عدم صحتها ولكنها أحدثت ضجة كبيرة بسبب أن لجنة الانضباط ارتضت ان يكون عملها ما هو إلا ردة فعل لما يطرح في وسائل الإعلام الانتقائي خاصة فيما يتعلق بقضاياها مع ناد واحد!!.

نقاط سريعة

- كل ما أتمناه وأرجوه ان يكون الحكم مرعي العواجي قد وفق في مباراة البارحة بين الهلال والأهلي ولم يتأثر بالحملات الموجهة ضد الهلال، ويفعل كما فعل فهد العريني بالتعاون أمام الاتحاد الذي تجاهل ضربة جزاء صريحة لفريق التعاون في الشوط الأول وتحامل كثيراً على لاعبي التعاون!!.

- قادت الأخطاء التحكيمية فريق النصر إلى جمع نقاط غير مستحقة أمام نجران والنهضة والشعلة ووضعته في المراكز المتقدمة وهذه الأخطاء هي من جعلت البرامج الرياضية المفلسة تتجه إلى قميص سامي وعكاز سالم ومدرج الهلال حتى ينشغل الوسط الرياضي عن الدفعة والفزعة القوية!!.

- تبادل ادوار شيق ومثير بين الناديين الأصفرين في التشابه في أسلوب وطريقة لعب دور الضحية واللجوء لإصدار البيانات الهامشية والفارغة من المنطق والمضمون!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



كاريكاتير
رشيد السليم








في يوم التعادلات
الهلال يواصل صدارة «جميل» بنقطة الأهلي والسلبية تخيم على ثلاث مباريات


الرياض - خالد الحربي، المجمعة - عماد الصائغ، الأحساء – عماد السلمان، بريدة - عبدالله العمري

اكتفى فريقا الأهلي والهلال بالتعادل بهدف لمثله في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس (السبت) على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في ختام الجولة الخامسة من دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين، سجل للاهلي البرازيلي برونو سيزار الدقيقة 75، وعادل للهلال ناصر الشمراني في الدقيقة 77، وبهذه النتيجة رفع الأهلي رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثالث، فيما استرد الهلال مجدداً الصدارة بعد وصوله لحاجز النقطة 13 نقطة.

بداية قوية من أصحاب الضيافة بحثا عن هدف مبكر، ومن أول هجمة للأهلي راوغ العراقي يونس محمود أحد المدافعين وصوب كرة قوية مرت بجوار القائم الدقيقة 3، ألغى حكم اللقاء هدفا للهلال احرزه ياسر الشهراني بداعي التسلل الدقيقة 11، وبعد ذلك بدقيقة سدد نواف العابد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها حارس الأهلي عبدالله المعيوف الدقيقة 12، أجرى مدرب الهلال سامي الجابر تغييره الأول بإشراك عبدالعزيز الدوسري بدلا عن سالم الدوسري بداعي الإصابة الدقيقة 22، اضاع البرازيلي نيفيز هدفا للهلال عندما لعب كرة رأسية تصدى لها الحارس عبدالله المعيوف الدقيقة 24، واصل الفريق (الأزرق) سيطرته على منتصف الملعب بحثا عن هدف التقدم، واضاع البرازيلي نيفيز هدفا محققا للهلال عندما هيأ الكرة لنفسه داخل منطقة الجزاء وصوب نحو المرمى ولكن اعتلت العارضة الدقيقة 34، وأنقذ قائم مرمى الهلال من هدف محقق للأهلي عندما تصدى للكرة التي سددها تيسير الجاسم الدقيقة 42، وبعد مرور دقيقة واحدة تصدى حارس الهلال عبدالله السديري للكرة التي سددها يونس محمود الدقيقة 43، وشهدت الدقائق الأخيرة خشونة واخطاء من لاعبي الفريقين.

ومع مطلع الشوط الثاني صوب برونو سيزار كرة قوية ابعدها حارس الهلال الى ركلة ركنية الدقيقة 46، وبعد مرور الخمس الدقائق الأولى من الحصة الثانية تحسن اداء الضيوف وهددوا مرمى الأهلي بأكثر من كرة، مدرب الهلال سامي الجابر أشرك سلمان الفرج بديلا لنواف العابد الدقيقة 60، وأهدر عبدالعزيز الدوسري هدفا للهلال عندما صوب كرة داخل منطقة الجزاء اعتلت العارضة الدقيقة 64، وانقذ عبدالله المعيوف مرمى فريقه بعد أن تصدى للكرة التي سددها نيفيز الدقيقة 66، وقطع مصطفى بصاص الكرة من امام احد مدافعي الهلال ومرر امام المرمى ولكن دون أي متابعة الدقيقة 70، وأحرز برونو سيزار هدف التقدم للأهلي عندما تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء وصوب الكرة على يمين الحارس الدقيقة 75، ونجح ناصر الشمراني في احراز التعادل للهلال عندما انسل من بين المدافعين ووضع الكرة في وسط المرمى الدقيقة 77، ورمى مدرب الأهلي البرتغالي فيتور بيريرا بورقة معتز الموسى بدلا عن تيسير الجاسم الدقيقة 79، وصوب البرازيلي مارسارو كرة خلف الحارس المتقدم عبدالله السديري ولكن الأخير ابعدها بصعوبة الى ركلة ركنية الدقيقة 83، ورمى مدرب الأهلي بورقتي صالح الشهري وسلطان السوداي بدلا عن البرازيليان مارسارو وبرونو سيزار الدقيقة 86، وتصدى عبدالله المعيوف للكرة الثابته التي سددها نيفيز من خارج منطقة الجزاء لتتحول الى ركلة ركنية الدقيقة 89، واضاع صالح الشهري هدفا للاهلي عندما هيأ الكرة لنفسه بشكل صحيح داخل منطقة الجزاء وصوب ولكن تصدى لها الحارس عبدالله السديري الدقيقة 90+3.



الجابر: استمتعنا ب«كلاسيكو» رائع



الرياض - حمد الصويلحي

أشاد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر بالأداء الذي ظهر من الفريقين في مباراة الهلال والأهلي أمس، وقال: "أعتقد أننا استمتعنا بمباراة جميلة كانت مفتوحة من الطرفين، وأشكر فريق الأهلي ولاعبيه وجهازه الفني إذ ظهرت المباراة بشكل أكثر من رائع، وفنيا قدمنا الشوط الأول مستوى مميزاً وتكتيكاً جيداً وسيطرنا على مجريات المباراة، ولكن في الشوط الثاني اندفع الأهلي وإذا لم تسجل فحتما ستستقبل الأهداف، وأعتقد أن الفرص كانت متساوية بين الطرفين والأهم أننا عدنا بسرعة بعد هدف الأهلي لتسجيل التعادل".

وأضاف الجابر: "الانضباط التكتيكي كان عالياً جداً خلال المباراة رغم وجود بعض الاخطاء الفردية من الطرفين".

وعن مشاركة عبدالعزيز الدوسري في جزء كبير من المباراة ومدى جاهزيته اللياقية قال: "أي لاعب يشارك معي في التدريبات وكان جاهزا للمشاركة في المباريات فبالتأكيد سيمنح الفرصة خصوصا أن لدي مجموعة كبيرة من اللاعبين، وأعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للدوسري للمشاركة بعد اصابة سالم الدوسري وكان يجب ان نعطيه مساحة كبيرة للمشاركة ومن وجهة نظري أنه قدم اداء جيدا خلال اللقاء".



الدوسري: سنعوض في اللقاءات المقبلة
الشمراني: العودة من أرض المنافس بالتعادل مكسب


الرياض - حمد الصويلحي

أكد لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري أن نتيجة مباراة فريقه أمام الأهلي التي انتهت بنتيجة 1-1 مساء أمس تعتبر عادلة عطفا على مجريات اللقاء، وقال: "حاولنا استغلال الفرص التي سنحت لنا ولكن لم نوفق في ترجمتها الى أهداف ونحمد الله على كل حال، نحن خرجنا بالتعادل ولكن يجب علينا أن نسعى للتعويض في المباريات المقبلة باذن الله".

من جانبه أوضح المهاجم ناصر الشمراني أن العودة من أرض المنافس بالتعادل تعتبر أمراً جيداً بلغة الدوري، وقال: " نحمد الله على ما انتهت به هذه المباراة وهذا هو حال الكرة مباراة جميلة استمتع بها الجمهور واشكر اللاعبين على أدائهم.

الشوط الاول سيطرنا بشكل كامل ولم نستغل الفرص التي حصلت لنا بالشكل الجيد". وعن التنافس على الصدارة بين الهلال والنصر قال: "سيكون له طعم خاص خصوصا اذا كان التنافس على تصدر الدوري بين فريقين متنافسين يمثل ديربياً كبيراً على مستوى المملكة".



الفحص المبدئي لإصابة الدوسري كدمة في مفصل القدم

الرياض - حمد الصويلحي

أوضح مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أن التشخيص المبدئي للإصابة التي تعرض لها لاعب الوسط سالم الدوسري وأجبرت الجهاز الفني على استبداله أكدت أن إصابته في مفصل القدم وسيجري كشفاً طبياً موسعاً اليوم للتأكد من نوعية الإصابة ومدة العلاج.



الهلال أطلق حملة تحابوا في "الكلاسيكو"
البيشي والقحطاني والشمري واصلوا برامجهم التأهيلية


الرياض - حمد الصويلحي

واصل ثلاثي الهلال سلطان البيشي وياسر القحطاني وفهد الشمري برامجهم التأهيلية واللياقية عصر أمس (السبت) فيما تواجد لاعب الوسط محمد القرني في العيادة الطبية بالنادي إذ فضل الجهاز الفني إكمال برامجهم المعدة لهم رغم تواجد بعثة الفريق في مكة المكرمة أمس لخوض مباراة الأهلي.

وسيؤدي الهلال تدريباً استرجاعياً مساء اليوم (الأحد) على أن يتمتع اللاعبون بإجازة عن التدريبات غدا (الاثنين) قبل أن تستأنف التدريبات يوم بعد غد (الثلاثاء) استعداداً لمواجهة الرائد يوم (السبت) المقبل ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري (جميل) للمحترفين.

من جانب آخر رفع لاعبو الهلال في مباراتهم مع نظيرهم الاهلي أمس (السبت) لافتة حملة (تحابوا) والتي يطلقها نادي الهلال بالتعاون مع مركز تسامي للمبادرات الاجتماعية، وتعنى الحملة بنشر الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع، وتقريب العلاقات بين الناس بتطبيق ما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم- (لايؤمن أحدكم حتى ُيحب ِلأخيه ما ُيحب لِنفسه).

وتهدف الحملة لتحفيز أفراد المجتمع على التعاون والتفاعل بإيجابيه؛ وذلك إحياءً لجوهر ديننا الإسلامي الحنيف الذي يرتكز على أسلوب حياة متكامل لجميع أفراد المجتمع.



في الشباك

* رغم ادراك بعض مدربي الفرق أن الخساره أسبابها فنية في المقام الاول الا انهم يسايرون الركب الاداري والاعلامي برمي اسبابها على الحكام ويكسبون باستمرار عقودهم رغم الفشل!

* فيما الجماهير تتمنى مشاهدة برامج حوارية ضيوفها متخصصون فنيون مازال المحسوبون على الاعلام من المشجعين يطلون على الشاشة ويزعجون بفكر وصراخ المدرجات !

* وضع كبير الهلاليين الامير بندر بن محمد النقاط على الحروف في حواره الحصري مع "الرياض" وحضر بقوة وتحدث بصراحة لمن يهمه أمر الهلال خاصة والرياضة السعوديه عامة!

* الاتحاديون الذين رموا بالخسارة الثقيلة على اطراف بعيدة عن اتهاماتهم سارعوا الى استبعاد الحارس مبروك زايد لعلمهم من الداخل ان ضعف مستواه كان من ابرز اسبابها!

* البيان الضعيف كشف عن ان من صاغه ومن اعتمده لاعلم له بأن المسؤول الرياضي لاعلاقة له ولا صلاحيات على فرق رابطة دوري المحترفين!

* من حسن حظ الادارة الاهلاوية أن أعلاميي الفريق نسوا الاخفاق الآسيوي والخروج من الموسم بدون بطولة رغم ضخامة الصرف على المحترفين واصطفوا بجانب أصحاب الحملة على الفريق الكبير!

* توقيت قضية اللاعب الموقوف غريب وهناك اكثر من تساؤل حول الهدف منه وتزامنه مع قضايا أخرى!

* جاءت قرارات لجنة الانضباط داعمة لوجهات النظر الحيادية التي أكدت جدارة التفوق وبطلان كل الاتهامات المغلوطة!

* مايزال الفريق النصراوي محل اعجاب النقاد وهو يقدم مستويات مغايرة عن المواسم السابقة ويسير بخطى واثقة نحو المنافسة على اللقب واستثمار جهد وعمل رئيس النادي!

* أجانب الاتحاد هم الاقل تكلفة مادية والافضل فنيا ومستوياتهم في تطور من مباراة لأخرى!

* لكي تصل القناة الرياضية الى مواكبة القنوات الرياضية الخليجية التي تقدم عملا مهنيا واحترافيا جعل الكل يتفق عليها أمامها عمل كبير والنجاح يبدأ من اختيار المتخصصين وليس من إعادة المشجعين!



قول على قول


مسوؤل نصراوي

*لم نبعد عطيف والراهب
-العتب على المعلق اللي نساهم!


بندر بن محمد

*هناك من يحرض المسؤولين والحكام ضد الهلال
-اجل يحرضون ويحلمون!


حسن الطير

*أصنع اللعب لنفسي
-تكفى يا التايب!


كارينيو

*حرصت على نظافة الشباك
-الحكي قدام يابوشعر ثاير!


عماد الحوسني

*لدي عروض سعودية ونسبة الأهلي ضئيلة
-واوروبية ياعمدة!


أحمد العجلاني

*فريقي محبط
-بعذره يا الداهية!





الهلال يرفض الخسارة .. ويتمسك بالصدارة



شوط هلالي وآخر أهلاوي وهدف هنا وهدف هناك، هي المحصلة النهائية لقمة الجولة الخامسة في كلاسيكو الأهلي والهلال الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بعد أن قدم الفريقان مباراة هجومية ممتعة كانت إثارتها حاضرة حتى في الدقائق الأربع من الوقت بدل الضائع من عمر المباراة، وكان بإمكان الهلال أن يسجل وكذلك الأهلي ولكن بسالة الفريقين أوصلت المباراة إلى التعادل الإيجابي في مباراة استحوذ الهلال على شوطها الأول وكان الأفضل من خلال تحركات لاعبي خط وسطه نيفيز وكاستيلو والهرماش والعابد وسالم الدوسري .. فيما كان وسط الأهلي غائباً خلال نصف الساعة الأول خلال الشوط الأول، واعتمد مدربا الفريقين على نفس طريقة اللعب بتواجد مهاجم وحيد، ورغم قلة التواجد الهجومي إلا أن الخطورة واللعب نحو المرمى كان حاضراً بشكل أفضل.
الهلال اعتمد في هجومه في الأول على الجهة اليسرى عن طريق العابد والزوري وظل على الزبيدي وحيداً دون أي مساندة، وهو ماشكل خطورة كبيرة على مرمى الأهلي كان بإمكان الهلال أن يسجل في نصف الساعة الأول بعد أن سيطر بشكل كامل، وألغى الحكم المساعد عبدالله الشلوي هدفاً للهلال عن طريق ياسر الشهراني لوجوده في التسلل، وكاد يونس محمود أن يسجل بعد عرضية علي الزبيدي فتجاوز دفاع الهلال لكنه سدد خارج المرمى.
أبرز الفرص الهلالية كانت تمريرة نيفيز للمنفرد سالم الدوسري لكنه تعامل برعونة مع الكرة التي أنقذها المعيوف ببراعة.
اضطر مدرب الهلال سامي الجابر إلى إجراء تغيير اضطراري بإخراج سالم الدوسري المصاب وإشراك عبدالعزيز الدوسري واستمر أداء الهلال من خلال السيطرة خاصة مع تحركات نيفيز الذي سدد كرة رأسية تصدى لها المعيوف.
الأهلي كان يعاني من خلل في الوسط خاصة في أماكن اللاعبين وتوظيفهم بشكل غير إيجابي من قبل المدرب بيريرا بإشراكه سيزار في الطرف الأيمن ومارسيلو في الطرف الأيسر وهو ما أضعف الهجوم الأهلاوي.
نيفيز فرط في فرصة التقدم بعد عرضية العابد لكنه سدد خارج المرمى.
تحرك الأهلي في آخر خمس دقائق وكاد قائد الفريق تيسير الجاسم أن يسجل بعد توغله داخل منطقة الجزاء ويسدد كرة قوية ترتطم بالقائم الأيمن وبعدها تسديدة كامل الموسى يتألق معها السديري لينتهي الشوط الأول سلبيا.
الحصة الثانية شهدت تغييراً كاملاً خاصة مع التغييرات التي أجراها سيزار داخل الملعب بنقل البصاص للجهة اليمنى ومارسيلو في الجهة اليسرى وإعطاء الحرية لسيزار، وكاد سيزار أن يفتتح التسجيل بعد تسديدة قوية تألق عبدالله السديري نجم المباراة للتصدي لها.
حاول مدرب الهلال سامي الجابر تنشيط وسط فريقه فأخرج العابد وأدخل سلمان الفرج، وكان أول وصول للهلال لمرمى الأهلي بعد عشرين دقيقة من الشوط الثاني مع تسديدة عبدالعزيز الدوسري فوق العارضة.
كاد قائد الهلال المرشدي أن يكلف فريقه كثيراً بعد أن أخطأ في إبعاد الكرة لتصل للبصاص يلعبها عرضية للمنفرد يونس محمود لكنه يفشل في تسديد الكرة داخل المرمى لتضيع فرصة مؤكدة للأهلي.
ومع ربع الساعة الأخير كانت الإثارة القوية، بدأها نجم فريق الأهلي وليد باخشوين بكرة مرتدة مررها للمنفرد سيزار سددها قوية على يسار السديري هدفاً أول للأهلي في الدقيقة 75 .. لم يمض أكثر من دقيقة حتى جاء رد الهلال من تمريرة عبدالعزيز الدوسري للمنفرد ناصر الشمراني لعبها بذكاء وهدوء داخل المرمى هدف تعادل في الدقيقة 76.
أدخل بعدها مدرب الأهلي معتز الموسى بدلاً من تيسير الجاسم، أضاع بعدها يونس محمود انفرادة أبعدها الدفاع تصل لسيزار يسددها خارج المرمى الخالي.
آخر تغييرات مدرب الأهلي إخراج سيزار ومارسيلو ودخول صالح الشهري والسوادين ورغم اختفاء نيفيز في الشوط الثاني إلا أنه ظهر في آخر دقيقة للمباراة من خطأ سدده بقوة كاد أن يسكن شباك الأهلي لكن عبدالله معيوف تألق في إنقاذ هدف مؤكد، ويعود نيفيز لتسديد قذيفة قوية مرت بجانب مرمى الأهلي.
مع آخر دقيقة للوقت بدل الضائع انفرادية لمهاجم الأهلي البديل صالح الشهري يتلاعب بالدفاع ويواجه السديري ويسدد كرة قوية تألق الحارس في إنقاذها.



الأهلي أوقف انتصارات الهلال ..وصدارة دوري جميل تبقى زرقاء



أوقف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي مسيرة من أربعة انتصارات متتالية للهلال بتعادله معه 1-1 في الجولة الخامسة من منافسات دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين يوم السبت. وتقدم البرازيلي برونو سيزار بهدف للأهلي بتسديدة من مدى قريب في الدقيقة 75 لكن ناصر الشمراني أدرك التعادل سريعا للهلال بعد دقيقتين بعد انفراد بالمرمى من ناحية اليمين ، ويعتبر الهدف الذي احرزه مهاجم الهلال ناصر الشمراني الهدف رقم (100) في دوري جميل. وعاد الهلال إلى صدارة المسابقة بعدما أصبح رصيده 13 نقطة متقدما بفارق الأهداف على النصر صاحب المركز الثاني وأربع نقاط على الأهلي. وحافظ بذلك الأهلي والهلال على سجلهما الخالي من الهزيمة في الدوري هذا الموسم. وفي ذات الجولة سيطر التعادل السلبي على احداث المباريات الثلاث التي لعبت بنفس اليوم ، حيث تعادل سلبيا الفتح مع العروبة بالاحساء , ونفس النتيجة في المجمعة بين الفيصلي والشباب , ولم يختلف الحال ببريدة حيث خرجا الرائد والنهضة بالسلبية. * نتائج المباريات : - الأهلي - الهلال ( 1 - 1 ) سجل هدف الأهلي : برونو سيزار (75') سجل هدف الهلال : ناصر الشمراني (77') - الفيصلي - الشباب ( 0 - 0 ) - الفتح - العروبة ( 0 - 0 ) - الرائد - النهضة ( 0 - 0 ) وجاء الترتيب على النحو التالي: 1 - الهلال ( 13 نقطة ) 2 - النصر ( 13 نقطة ) 3 - الأهلي ( 9 نقاط ) 4 - الاتحاد ( 9 نقاط ) 5 - نجران ( 9 نقاط ) 6 - الشباب ( 8 نقاط ) 7 - الفتح ( 6 نقاط ) 8 - التعاون ( 6 نقاط ) 9 - الفيصلي ( 5 نقاط ) 10 - العروبة ( 5 نقاط ) 11 - الاتفاق ( 4 نقاط ) 12 - الرائد ( 4 نقاط ) 13 - النهضة ( نقطتان ) 14 - الشعلة ( نقطة واحدة )



الأهلي والهلال توتر إصابات عنف

استعاد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال صدارة دوري عبداللطيف جميل من غريمه النصر رغم تساويهما بالنقاط وفارق الأهداف، إلا أن الهلال تفوق بنسبة الأهداف المسجلة التي بلغت 15 هدفا فيما سجل النصر 11 هدفا، الهلال والنصر والأهلي رفضوا الخسارة حتى الآن في الجولات الخمس الماضية. استطاع ثنائي المقدمة الهلال (المتصدر) والنصر (الوصيف) الابتعاد عن فرق الدوري بفارق 4 نقاط للمرة الأولى منذ انطلاقة الدوري، وحافظ الهلال على أفضليته الهجومية برصيد 15 هدفا فيما استطاع النصر البقاء كأقوى خط دفاع، حيث لم يلج مرماه سوى هدف وحيد في خمس مباريات.
ـ مواجهة الأمس بين الأهلي والهلال طغى عليها الشد العصبي خصوصا من الجانب الأهلاوي الذي اعترض لاعبوه على حكم اللقاء مرعي العواجي أكثر من مرة وهو ما دعاه لإنذار لاعب الأهلي كامل الموسى بالبطاقة الصفراء نظير اعتراضه بشكل غير لائق كما يراه الحكم، هذا التوتر في داخل الملعب سرعان ما انتقل لدكة بدلاء الفريقين وخصوصا في الدكة الخضراء التي ظهر فيها أفراد الجهازين الفني والإداري بشكل متشنج وتفاعلوا مع جميع صافرات الحكم مرعي عواجي، وزاد الاعتراض في اللقطة التي صاحبت اعتراض لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال كاستيلو (إكوادوري) الكرة بيده ليكتفي مرعي باحتساب الخطأ دون إشهار البطاقة الصفراء وهو ما أثار حفيظة الدكة الأهلاوية التي ثارت ثائرتها، ليقوم بطرد مساعد المدرب بالبطاقة الحمراء وبالتالي استبعاده إلى خارج الملعب.
ـ تأثر أداء الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال أمام الأهلي أمس بخروج لاعب الهلال سالم الدوسري مصابا وانتقلت السيطرة للفريق الأهلاوي حيث اتضح مدى الفارق والجهد الذي يقدمه الدوسري في وقت مشاركته.
ـ يبدو أن إصابة لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي برونو سيزار مسلسل لن ينتهي عقب تعرضه لها مرة أخرى في لقاء الأمس أمام الهلال والتي يبدو أنها أقوى من سابقتها، وستكون هذه الإصابة محور الحديث في الأيام المقبلة التي تسبق لقاء ديربي الأهلي والاتحاد في الشرائع ضمن الجولة السادسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
ـ أظهرت التعادلات الأربعة في لقاءات الأمس شحا في الأهداف على غير العادة، حيث انتهت ثلاثة منها بالتعادل السلبي وهي الفيصلي والشباب (0-0) والفتح والعروبة (0-0) والرائد والنهضة (0-0) وأنقذت مباراة الأهلي والهلال الموقف والتي انتهت (1-1) عن طريق لاعب الأهلي برونو سيزار وناصر الشمراني لاعب الهلال.
ـ أضحى الدفاع الهلالي مشكلة تؤرق الجماهير الهلالية، حيث ولج مرمى الفريق خلال خمس جولات ماضية 5 أهداف بمعدل هدف لكل مباراة وهو معدل مرتفع مقارنة بالسنوات الماضية للفريق الذي لم يلج مرماه هذا الكم من الأهداف.
- مع نهاية الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل بقي فريقا النهضة والشعلة في قاع الترتيب، فالنهضة بنقطتين من خمس مباريات والشعلة نقطة من خمس مباريات وهو ما يجعل مهمة الفريقين صعبة بالمواجهات المقبلة لاسيما أن فقدان ما يقارب الـ 13 نقطة لكلا الفريقين رقم كبير ويصعب تعويضه مع اشتداد المنافسة.
ـ مع ختام الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين أمس تصدر فريق الهلال الفرق باللعب النظيف من بين كافة الفرق حيث لم يتحصل أي من لاعبيه على بطاقة حمراء طوال الخمس مباريات الماضية وحصل لاعبوه على 4 بطاقات، فيما أوضحت الأرقام أن فريقي النصر والشعلة أكثر الفرق حصولا على البطاقات الصفراء بواقع 10 لكل منهما.



الأشعة تحدد عودة سالم

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

يخضع لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سالم الدوسري اليوم الأحد لكشف طبي على مفصل قدمه اليمنى يحدد خلالها الجهاز الطبي بالنادي الفترة العلاجية التي يحتاجها للعودة من جديد للملاعب. وكان الدوسري تعرض للإصابة مع بداية الشوط الأول في مواجهة الأمس التي جمعت فريقه بالأهلي على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد احتكاك من محترف الأهلي البرازيلي موسورو معه. من جانبه أكد مدير الكرة بنادي الهلال فهد المفرج أن الاصابة التي تعرض لها اللاعب سالم الدوسري جديدة وفي نفس المفصل المصاب سلفاً ولكنها مختلفة عن الإصابة السابقة وقال: " سيتحدد خلال الساعات المقبلة بعد إجراء الكشوفات الطبية الوضع العام لإصابة اللاعب.



الشمراني: التنافس مع النصر له طابع خاص

مكة المكرمة ـ محمد الجابري

اعتبر مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال وصاحب هدف فريقه في المرمى الأهلاوي ناصر الشمراني أن فريقي الأهلي والهلال قدما مباراة كبيرة وممتعة، وقدم شكره للاعبي الأهلي وزملائي اللاعبين على هذا الأداء. وأضاف: "كانت لدينا فرص خطرة في شوط المباراة الأول لو تم تسجيلها لحققنا الفوز والتفوق، ولكن على كل حال قدمنا أداء جيداً خارج ملعبنا خاصة في ظل الاندفاع من لاعبي لأهلي لتحقيق النتيجة الايجابية، وسنبحث عن تقديم الأفضل والعودة مجدداً إلى الانتصارات في اللقاءات المقبلة". وعن المنافسة الهلالية النصراوية وتساويهما بالنقاط في المراكز الأولى لترتيب فرق الدوري، قال: "المنافسة على صدارة الدوري مع فريق النصر لها طابع خاص كون الفريقين تمثل مبارياتهما ديربي وسيزيد التنافس على الصدارة من الإثارة على مبارياتهما المقبلة".



بالهدف 100 الزعيم في الصدارة



مكة المكرمة ـ الأحساء ـ المجمعة ـ بريدة ـ الرياضية

حافظ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهــلال على صدارته في دوري عبداللطيف جميل بتعادلــه بأفضليــة التسجيل عن النصر الوصيف بـ(13) نقطة بعد تعادله مساء أمس مع الأهلي بهدف لكل منهما في المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع، وكان الأهلي سباقاً بالتسجيل عن طريق لاعبه برونو سيزار في الدقيقة 75 من الشوط الثاني عادله ناصر الشمراني بعد دقيقتين الذي يعتبر رقم (100) في الدوري، وسيطرت التعادلات السلبية على لقاءات الفتح والعروبة والفيصلي مع الشباب والرائد والنهضة.



حملة هلالية على المعلق شوقي



طالبت الجماهير الهلالية عبر حملة قادتها أمس في مواقع التواصل الاجتماعي واتساب بإبعاد معلق القنوات الرياضية السعودية شوقي الزهراني الذي تولى مهمة التعليق لكلاسيكو الأهلي والهلال في ملعب الشرائع بمكة المكرمة.
وشنت الجماهير الهلالية هجوماً على المعلق الزهراني الذي اعتبرته واحداً من الجماهير الأهلاوية ومن غير اللائق وجوده ضمن معلقي القنوات الرياضية بحسب تلك الجماهير.
وتناقلت تلك الجماهير بعض العبارات التي أطلقها المعلق الزهراني منذ الدقيقة العاشرة من عمر المباراة (تأخر الهدف الأهلاوي) وقالت تلك الجماهير الزهراني معلق فاشل ومكانه الطبيعي مدرجات الأهلي لامايكرفون التعليق.



الملكي اللي يفوز

اشتعلت ساحة المغردين على تويتر بين جماهير الهلال والأهلي لمن هو الأحق بلقب الملكي.
ففي الوقت الذي كانت مواجهة الكلاسيكو بين الأهلي والهلال تدور أحداثها على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع كانت هناك مواجهة أخرى بين الهلاليين والأهلاويين وكان عنوان "الرياضية" في عددها الصادر أمس السبت على صدر صفحتها الأولى (الأهلي والهلال.. الملكي اللي يفوز) حاضراً بقوة وتناقله المغردون يوم أمس في تويتر.





الأهلي يوقف انتصارات الهلال بتعادل إيجابي


تصوير:"الاقتصادية"

أوقف الأهلي مسيرة من أربعة انتصارات متتالية للهلال بتعادله معه 1-1 في الجولة الخامسة من منافسات دوري عبداللطيف جميل المحترفين لكرة القدم اليوم. وتقدم البرازيلي برونو سيزار بهدف للأهلي بتسديدة من مدى قريب في الدقيقة 75 لكن ناصر الشمراني أدرك التعادل سريعا للهلال بعد دقيقتين بعد انفراد بالمرمى من ناحية اليمين.

وعاد الهلال إلى صدارة المسابقة بعدما أصبح رصيده 13 نقطة متقدما بفارق الأهداف على النصر صاحب المركز الثاني وأربع نقاط على الأهلي.

وحافظ بذلك الأهلي والهلال على سجلهما الخالي من الهزيمة في الدوري هذا الموسم.

وعلى معلب استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية تعادل الفيصلي مع الشباب سلبياً بدون اهداف .

كما تعادل الفتح مع العروبة 0/0 على معلب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي .

ترتيب الدوري بعد الجولة الخامسة :

الفريق / لعب / نقاط

الهلال / 5 / 13

النصر / 5 / 13

الأهلي / 5 / 9

الاتحاد / 5 / 9

نجران / 5 / 9

الشباب / 5 / 8



السلبية تسيطر في 3 مدن في ليلة التعادلات
الأهلي والهلال .. نقطتان


تغطية: عاطف الأحمدي - ماجد عبد الله - إبراهيم بوعبيد - سالم الحربي

استعاد فريق الهلال لكرة القدم صدارة مسابقة دوري عبد اللطيف جميل، بعد تعادله مع نظيره الأهلي 1/1 في مكة المكرمة، ضمن الجولة الخامسة، فيما سيطر التعادل السلبي على بقية لقاءات الأمس، إذ اتفق الفيصلي والشباب في المجمعة، والفتح والعروبة في الأحساء، والرائد والنهضة على السلبية. ويتصدر الهلال الترتيب بأفضلية الأهداف عن النصر، إذ يملك كل منهما 13 نقطة، لكن الهلال يتفوق هجومياً بـ15 هدفاً "عليه 5 أهداف"، في حين للنصر 11 هدفا "عليه هدف واحد"، أما الأهلي فصعد إلى المركز الثالث بتسع نقاط، متفوقاً على الاتحاد ونجران بالأهداف. وبقي الشعلة متذيلاً للترتيب بنقطة واحدة، كون النهضة صعد إلى المركز الـ13 بنقطتين، أما الرائد فظل في المركز الـ12 بأربع نقاط.





في مكة المكرمة، سيطر الهلال نسبياً على مجريات المباراة مع انطلاقتها، ووضح النهج التكتيكي للمدرب سامي الجابر من خلال تضييق المساحات ولعب الكرة السريعة معتمدا على سرعة سالم الدوسري ونواف العابد من الأطراف لتشهد الدقيقة العاشرة إلغاء هدف هلالي من ياسر الشهراني بداعي التسلل بعد تلقيه كرة بينية من ناصر الشمراني واجه المعيوف ويضعها قوية في وسط المرمي لتجد راية الحكم المساعد الأول الدولي عبد الله الشلوي لها بالمرصاد. بعد ذلك أضاع سالم الدوسري فرصة هدف محقق للهلال، بعد انفراده بالمعيوف لكنه وضع الكرة سهلة في يدي الأخير (18). ومنع القائم الأيمن لمرمى الهلال أصحاب الأرض من هدف السبق، بعد تصديه لتسديدة تيسير الجاسم القوية (42). في الشوط الثاني، اختصر الفريقان المباراة في دقيقتين، تقدم الأهلي أولاً عبر برونو سيزار، الذي تلقى تمريرة ذكية من وليد باخشوين، ليضع الكرة قوية بيسراه على يسار الحارس عبد الله السديري (75). لكن الرد الهلالي جاء سريعاً، بعد تلقي ناصر الشمراني تمريرة ذكية من عبد العزيز الدوسري واجه بها الحارس المعيوف، ووضع الكرة من فوقه في الشباك الخالية (77). في المباريات الأخرى، لم يقدم الفيصلي والشباب ما يشفع لهما من أجل كسب نقاط المباراة، حيث تعادلا سلبا وأصبح للأول خمس نقاط وللآخر ثماني نقاط، كما تعادل الفتح والعروبة دون أهداف فأصبح لحامل اللقب ست نقاط، وللوافد الجديد لدوري عبد اللطيف جميل خمس نقاط، كما تعادل الرائد "4 نقاط" والنهضة "نقطتين" سلبيا.



الشمراني: الصدارة لها طعم

عاطف الأحمدي من مكة المكرمة

أشاد ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال لكرة القدم بمباراة فريقه أمام الأهلي 1/1 أمس في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل على ملعب الشرائع في مكة المكرمة، ووصفها بالممتعة. وقال "قدم الفريقان مباراة حلوة وظهرا بمستوى مميز، لدرجة جعلت الجماهير مستمتعة بكل دقيقة فيها، ولذا أشكر لاعبي الفريقين على ما بذلوه من جهد".

وأضاف "كنا الأقرب للفوز.. فرضنا أسلوبنا على المباراة خاصة في شوط اللعب الأول، وقد سنحت لنا خلاله فرص، ولكن أظنها لم تكن ذات خطورة تذكر ولذا لم نستطع استغلالها".

وزاد "نجحنا في الظفر بنقطة على أرض منافس قوي وتحدثنا بلغة الدوري، أظنها ستخدمنا مستقبلا، صدارتنا مع النصر لها طعم خاص".





"الأهلي" يساوي "الهلال" بـ"النصر"


هوساوي يحاول إيقاف انطلاقة الشمراني (تصوير: علي القرني)

أبها: محمد شامي

أوقف الأهلي مسلسل انتصارات الهلال وفرض عليه التعادل 1/1، في المباراة التي جرت على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع، ضمن الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل.
وعلى الرغم من ذلك، احتفظ الهلال بصدارة الترتيب بـ13 نقطة، بفارق الأهداف عن النصر، بينما وصل رصيد الأهلي للنقطة 9 في المركز الرابع. ما أن أطلق مرعي العواجي صافرته معلنا بداية المباراة، حتى شن الأهلي هجوما على مرمى ضيفه الهلال، بحثا عن تسجيل هدف باكر، غير أن الضيف لم يركن وشاطره بالمحاولات الهجومية.
الهجوم والمحاولات للتسجيل والحماسة التي بدأت بها المباراة فترت مع مرور دقائق الشوط الأول نسبيا، حتى انتصافه، إذ بسط الهلال سيطرته على كامل المجريات، مكررا المحاولة تلو الأخرى للتسجيل، بدءا برأسية البرازيلي نيفيز، فالهدف الملغى لياسر الشهراني بداعي التسلل والذي شهد احتجاج المدرب سامي الجابر على إلغائه، وانتهاء بمحاولة نيفيز الثانية شبه الانفرادية التي طوح بها خارج المرمى، فالعرضية التي أنقذها منصور الحربي قبل أن تصل للشمراني المنفرد.
بينما كان للأهلي تحرك في نهاية الشوط كاد يسفر عن التسجيل أيضا بمحاولة تيسير الجاسم التي توغل وتجاوز دفاعات الهلال وسدد كرة أنقذها القائم الأيسر، فتسديدان لبرونو أبعدهما حارس الهلال عبدالله السديري.
ومنذ بداية الشوط الثاني، والمحاولات تارة هنا وأخرى هناك بحثاً عن افتتاح التسجيل الذي لم يأت سوى في الدقيقة 76 لبرونو سيزار من تمريرة وليد باخشوين التي واجه بها المرمى ووضعها على يسار السديري.
ولم تمض إلا دقيقة فقط، حتى عدل ناصر الشمراني النتيجة مع كرة تبادلها مع عبدالعزيز الدوسري ليواجه المرمى الأهلاوي ويضعها ساقطة فوق حارس الأهلي عبدالله المعيوف. وطرد حكم المباراة مرعي العواجي مساعد مدرب الأهلي لاعتراضه على قراراته، فيما ضغط الأهلي في آخر الدقائق غير أن ذلك لم يكن مجدياً، بينما كاد نيفيز يخطف نقاط المباراة من كرتين أبعدهما القائم.





قمة الأهلي والهلال تنتهي بالتعادل


قمة الأهلي والهلال لا غالب ولا مغلوب

علي السلمي ـ مكة المكرمة

فرض التعادل الايجابي 1/1 نفسه عنوانا لمباراة الأهلي والهلال التي جمعتهما مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في نطاق منافسات الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين. وبهذا التعادل رفع الأهلي رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثالث في حين عاد الهلال للصدارة برصيد 13 نقطة متقدما على النصر الذي يملك نفس الرصيد بفارق الأهداف المدفوعة، وكان الأهلي سباقا للتسجيل بواسطة البرازيلي برونو سيزار (75) قبل أن يعدل الهلال النتيجة عن طريق مهاجمه ناصر الشمراني (77).

وبدأ الشوط الأول بهجوم من جانب الأهلي الذي كان قريبا من التسجيل لولا رعونة العراقي يونس محمود الذي أضاع هدفا محققا عندما صوب الكرة بجوار القائم (3) ومع مرور الوقت دانت الأفضلية للهلال الذي كثف من هجماته التي بدأها بتصويبة من نواف العابد لم يجد عبدالله المعيوف صعوبة في الإمساك بالكرة (12) ومن هجمة هلالية منسقة فوت سالم الدوسري فرصة سانحة للتسجيل رغم انفراده بالمرمى حيث نجح عبدالله المعيوف في التصدي لها قبل أن يشتتها الدفاع (18) قبل أن يلعب البرازيلي نيفيز كرة رأسية أمسكها عبدالله المعيوف ببراعة (23) وواصل الهلال مسلسل إهدار الفرص السهلة عندما واجه نيفيز مرمى الأهلي وصوب الكرة فوق العارضة (34) رد عليها الأهلي بهجمة سريعة ولكن تيسير الجاسم طوح بالكرة فوق العارضة (36) وحرم القائم الهلالي الأيمن الأهلي من هدف محقق عندما تصدى لكرة تيسير الجاسم قبل أن يبعدها الدفاع للركنية (42).
ومع انطلاقة الشوط الثاني بادر الأهلي بالهجوم وصوب البرازيلي برونو سيزار كرة قوية حولها عبدالله السديري بصعوبة للركنية (47) قبل أن يلعب منصور الحربي كرة عرضية فشل يونس محمود في التعامل معها وإيداعها المرمى ليحولها الدفاع للركنية (51) ولاحت فرصة للهلال بواسطة عبدالعزيز الدوسري ولكنه لعبها قوية فوق العارضة (65) وأضاع يونس محمود هدفا لا يضيع عندما تلقى تمريرة من مصطفى بصاص ولكنه لم يتعامل مع الكرة كما ينبغي لتأخذ طريقها خارج الملعب (71) ومن هجمة أهلاوية منسقة وصلت الكرة للبرازيلي برونو سيزار الذي أرسلها قوية على يسار عبدالله السديري كهدف أول (75) ولكن الرد الهلالي جاء بعد دقيقتين عندما وجد ناصر الشمراني نفسه أمام المرمى ليلعب الكرة قوية على يمين عبدالله المعيوف (77) وكاد الأهلي يعاود التقدم مجددا ولكن تصويبة برونو سيزار اعتلت العارضة (79) وفي الوقت المتبقي حاول كل فريق حسم المباراة لصالحه ولكن جميع الفرص لم يكتب لها النجاح.





يوم التعادلات ينتهي بـ «صدارة زرقاء»



مكة المكرة - فارس العتيبي، الرياض - عبدالله الفريح، الأحساء - عبدالله الغزال

استعاد الهلال صدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل على رغم خروجه بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في ختام الجولة الخامسة، رافعاً رصيده إلى 13 نقطة بفارق الأهداف عن الوصيف النصر. فيما انتهت المواجهات الثلاث المتبقية التي جمعت الفيصلي بالشباب والفتح ضد العروبة والرائد مع النهضة بالتعادل السلبي.

الأهلي - الهلال

جاءت البداية سريعة من الفريقين، وظهرت الندية والإثارة منذ الدقائق الأولى وسط تفاعل الجماهير الكبيرة في المدرجات، وهدد العراقي يونس محمود الضيوف بأول كرة خطرة بعد أن تلقى إرسالية طويلة من هوساوي ليتلاعب بالمرشدي ويسددها إلى خارج الملعب (3)، وألغى الحكم مرعي عواجي هدفاً هلالياً من ياسر الشهراني بحجة التسلل وسط احتجاج المدرب سامي الجابر (10)، وأهدر سالم الدوسري فرصة محققة من انفراد تام واضعاً الكرة في يد المعيوف ليتحصل المدافع كامل الموسى على أول بطاقة صفراء لاعتراضه على الحكم (18) .

فرض وسط الهلال هيمنته على منتصف الميدان، وتناقل لاعبوه الكرة في شكل سريع من لمسة واحدة ما أرهق لاعبي الأهلي، وانسل ماجد المرشدي بكرة من الجهة اليسرى ليسددها عالياً فوق العارضة (21) ، وتعرض اللاعب سالم الدوسري لإصابة قوية من مارسيلو لم تمكنه من إكمال النزال ليترك أرضية الملعب للبديل عبدالعزيز الدوسري (22)، وأرسل المتحرك نيفيز كرة رأسية في يد المعيوف، ثم تحصل مارسيلو على بطاقة صفراء لإعاقته الدوسري (29)، وأضاع نيفيز أخطر الفرص الزرقاء بعد أن تلقى كرة ماكرة من كاستيلو هيأها على صدره ثم سددها قوية فوق العارضة الأهلاوية (35) .

وتسيد الأهلي الدقائق الأخيرة واندفع إلى الهجوم مشكلاً خطورة حقيقية على مرمى السديري، وكاد تيسير الجاسم يهز الشباك عندما توغل من الجهة اليمنى وسدد كرة أرضية زاحفة ارتطمت بالقائم وشتتها المرشدي إلى ركلة ركنية، ثم لعب كامل الموسى كرة قوية أبدع السديري في التصدي لها (43) ، وشهدت اللحظات الأخيرة مشادات بين لاعبي الفريقين خصوصاً لاعب الأهلي منصور الحربي ومدافع الهلال الكوري تشو هوان وسط فزعة من المغربي عادل هرماش لينذر العواجي الثنائي الحربي وهرماش بالبطاقة الصفراء قبل أن يعلن نهاية أحداث الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وفي الشوط الثاني تحرك مدرب الهلال سامي الجابر وأشرك سلمان الفرج بدلاً من العابد (59)، وأهدر عبدالعزيز الدوسري كرة ذهبية لعبها فوق العارضة وسط دهشة الهلاليين (65)، ليرد أصحاب الأرض بهجمة خطرة من كرة خطفها بصاص من المرشدي وهيأها على طبق من ذهب ليونس محمود الذي جلاها أمام المرمى (72).

ونجح المحترف البرازيلي برونو سيزار في إحراز هدف فريقه الأول بعد أن تلقى تمريرة رائعة من باخشوين لينفرد بالمرمى ويسددها أرضية زاحفة في الشباك الزرقاء (75)، ولم يهنأ أصحاب الضيافة بالهدف بعد أن فاجأهم ناصر الشمراني بإحراز التعادل إثر تمريرة ماكرة من الدوسري خلف المدافعين لعبها بلمسة في الشباك لحظة خروج المعيوف مسجلاً التعادل لفريقه (77). وسحب فيتو بيريرا قائده تيسير الجاسم ودفع باللاعب معتز الموسى بدلاً منه، وانطلق يونس محمود بكرة سريعة وسقط في داخل منطقة الجزاء لتتهيأ الكرة أمام برونو سيزار الذي سددها فوق العارضة الهلالية (80)، ثم لعب مارسيلو كرة ساقطة من الجهة اليسرى أنقذها السديري بتحويلها إلى ركلة ركنية في آخر لحظة (82)، وأشرك بيريرا الثنائي صالح الشهري والسوادي بدلاً من المصاب برونو سيزار ومارسيلو (85).



الرأي
حتى لا تغيب الحقيقة
منيرة القحطاني


فجأة أصبح مدرج الجمهور الهلالي مؤسس الهتافات العنصرية في الملاعب السعودية ومنبعها ومصبها! وهذه بادرة خطيرة تكشف تلاعب البعض وقفزه على التاريخ لإخفاء بعض أوراقه المهمة التي تدينه ولا تشرفه أسبقيته فيها .. فجأة تناسى القوم الماضي كله وتغابوا عن أحداثه، وصار شغلهم الشاغل صوت جمهور الهلال، فحتى البرامج الرياضية تتناول هذا الجانب بشيء من الجدية تم فيها تغييب الحقيقة ولم يجرؤ أحد على نبش اسم مؤسسها من مبدأ (اذكروا محاسن موتاكم) على رغم أن الخط سابقاً ومعه الصوت حالياً يبقى زماناً بعد صاحبه ولو أن صاحبهما تحت الأرض مدفون .. وكي لا تغيب الحقيقة بعد أن علا الصوت لتغييبها عمداً ومع سبق الإصرار فليس التعصب العرقي في الرياضة وحدها بل إنه يتغلغل في جميع مناحي حياتنا الأسرية والاجتماعية ومعها الرياضية، ويشكل قانوناً لدى الغالبية إلى درجة يصعب تجاوزه، وكل من يدعي المثالية في الإعلام وينبذ التعصب والتمايز في النسب أو اللون هو أول من يكون ذلك الأمر في بيته وعائلته خطاً أحمر غير قابل للنقاش، ودونه قد يقع (قطع رقاب وأرزاق) ونحن على يقين بأن الجماهير باتت واعية ولا تنطلي عليها شعارات البعض البراقة التي يسوق لها لتحسين صورته وقبوله لدى الجماهير والظهور بمظهر المثالي الوحيد في هذا الموضوع ..

في الرياضة يندى جبين التاريخ الرياضي السعودي بسبب مواقف ظهر فيها التمييز والنظرة الدونية في أقبح صورها، وأحسن مؤلف كتاب الحركة الرياضية في إماطة اللثام عنها ليعلم الجميع أصولها وجذورها الضاربة في القدم، وكيف تسللت إلى الرياضة ومن هم روادها؟ .. وأظن أن كل من طار في العجة وكتب مفجوعاً عن عنصرية مدرج الهلال وحده وصعدها سبق له أن سمعها من جميع المدرجات ضد فريقه ومعها دورية (جوازات ) في إشارات دونية، ولكنها مع ذلك كانت تمر برداً وسلاماً كما مر وصف الهلال بإسرائيل وجماهيره باليهود من غيرهم كدعابة وفكاهة في الرياضة، وفي المقابل لم تكن مدرجاتهم ملائكية تسبح فيها الجماهير وتهلل وتذكر الله حتى تنتهي المباريات، بل كانوا أشد وطأ وأسوأ قيلاً، وعرف عنهم الابتكار في البذاءة والطعن في الأخلاق، وكان يضاف إليها اللحن الشجي وتغنى بحماسة يتراقصون عليها حتى جاوزت الحدود في أقبح ما يكون التصدير.

ختاماً لا يحق لأي ناد أن يعتقد أنه من كوكب آخر في هذه الهتافات، فالشواهد تثبت أنها إناء ولغ فيه الكل قلّ ذلك أو كثر، ويوجد من الشواهد الصوتية ما يدينهم أجمعين، ومن المعيب أن ترمى التهمة على ناد بعينه ويتحمل غيره الإسقاطات الأخلاقية بحجة أنها مجرد (عيارة) بقي أن أقول :إن لفظ دولة معينة بوجه عام لا يوحي بالعنصرية لكن هناك من جعل الانتماء لها عاراً لماذا ؟

[email protected]

[email protected]





أكد أنه تطور في جاهزيته للعب 90 دقيقة وفق برنامج تدريجي
عبدالعزيز الدوسري: سامي طالبني بفتح اللعب لهزيمة الأهلي




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

بين لاعب وسط فريق الهلال عبدالعزيز الدوسري بعد مباراة فريقه مع فريق الأهلي في الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل من الفريقين، أن الجهاز الفني وضع له برنامجاً خاصاً بحيث تكون مشاركاته متدرجة, ولهذا ستكون مشاركاته بحسب ما يقتضيه البرنامج وما يراه مدرب الفريق, وقال: " اليوم شاركت وقتاً طويلاً وهذي هي البداية, وإن شاء الله في القادم سأشارك من بداية المباراة".

وذكر الدوسري أن التوجيهات التي تلقاها من مدير الجهاز الفني سامي الجابر قبل إشراكه هي نفس التوجيهات التي كانت لسالم الدوسري قبل خروجه مصاباً, وذلك بمطالبتهم بفتح اللعب وسرعة تمرير الكرة, وأوضح أن لاعبي الهلال قدموا مباراة كبيرة مع أشقائهم لاعبي الأهلي, مؤكداً أنهم حاولوا كثيراً في الدقائق الأخيرة استغلال الفرص المتاحة لكن إرادة الله حالت دون ذلك.



أكد أن التعادل مع الأهلي في ملعبه يعد نتيجة إيجابية
ناصر الشمراني: تنافس الهلال والنصر سيمنح الدوري طعما خاصا




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أبدى ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال تفاؤله بالمرحلة المقبلة بعد مباراة فريقه مع فريق الأهلي في الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف, مؤكداً أن فريقه تسيد الشوط الأول في مجمله, وتحصل على العديد من الفرص لكنهم ما استغلوها بشكل صحيح.

وأوضح الشمراني أهمية النقطة من خصم منافس هو النادي الأهلي على أرضه وبين جمهوره, مشدداً على أن المباراة كانت جميلة من الطرفين واستمتع بها المتابعون.

وأكد الشمراني أن سر التباعد بينه وبين زملائه صناع اللعب هو رغبة لاعبي الأهلي مما اضطرهم للتراجع وتركه وحيداً في الأمام.

وبيّن صاحب هدف التعادل الهلالي أن تنافس الهلال والنصر على الصدارة سيجعل للدوري طعم خاص.

وفي الختام قدم الشمراني شكره لزملائه اللاعبين من الفريقين على المجهود الكبير الذي بذلوه في المباراة.



أكد أن الحظ لم يحالفهم للتسجيل .. وشدد على جاهزية عبدالعزيز الدوسري
سامي الجابر: الهلال قدم أفضل مبارياته (تكتيكيا) أمام الأهلي




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

امتدح سامي الجابر مدرب فريق الهلال انضباطية لاعبيه في مباراتهم مع فريق الأهلي في الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وفي الشوط الأول من هذه المباراة خصوصاً، وقال: " لم أشاهد فريقي في انضباطيه تكتيكية مثلما شاهدته في الشوط الأول من مباراة اليوم ولولا الانضباط التكتيكي يمكن أن نخسر المباراة من بداية الشوط الأول".

وذكر الجابر أن فريقه تسيد الشوط الأول وتحصل على عدة فرص في الشوط الأول ولكن لم يوفق مهاجموه في استغلالها, وفي الشوط الثاني تراجع في جزئية من الملعب بسبب الضغط من لاعبي الأهلي الذين كانوا يبحثون عن التسجيل, وتحصل الفريقان على فرص متساوية استفادا من بعضها وأضاعا الآخر, مؤكدا أن فريقه تراجع في الشوط الثاني لإعطاء الأهلي مساحة للتقدم من أجل الاستفادة من الكرات المرتدة، وهذا ما حصلوا عليه حتى بعد تسجيل الأهلي هدفه الأول استطاعوا العودة بسرعة وهذا من وجهة نظره يحسب لهم كونهم كونهم يلعبون برتم واحد.

وأكد مدرب الهلال أن المباراة كانت أكثر من رائعة, وكانت مفتوحة من الفريقين حتى الفرص كانت متساوية للطرفين, وقال: "لو كانت الغلبة لأحد الفرق لقلنا أنه يستحق الفوز في المباراة".

وبين الجابر أن الوقت الذي أشرك فيه عبدالعزيز الدوسري كان هو الوقت المناسب لإشراكه, حيث سبق له أن لعب مباراتين دخل فيها في أكثر من عشرين دقيقة وكان إشراكه بسبب ظروف المباراة وإصابة سالم وأيضاً من أجل أن يكسب عبدالعزيز في المباراة القادمة بمنحه مزيداً من الوقت ليستعيد لياقته بشكل أكبر, وشدد على أنه لن يشرك من لاعبيه إلا الجاهز تماماً.
وفي الختام شكر الجابر لاعبي فريق الأهلي وجهازه الفني والإداري على المستوى الرائع والروح الرياضية الكبيرة التي كانت في المباراة.



محمد الحميداني: الهلال فرط في الفوز في الشوط الأول
فهد المفرج: التعادل مع الأهلي عادل .. و48 ساعة تحدد مصير سالم




كتبه : محمد الفرهود

أشاد الأستاذ فهد المفرج مدير الكرة بنادي الهلال بالمستوى الذي قدمه الهلال والأهلي في لقائهما مساء اليوم السبت، موضحا أن الفريقين تقاسما الأداء والفرص بشكل جيد، مرجعا سبب صعوبة اللقاء على الهلال إلى خروج الفريق من مباراة مهمة سابقة امام الاتحاد إلى مباراة أكثر قوة أمام الأهلي، مبينا أن الهلال لازال يملك الكثير لتقديمه، متمنيا أن يختتم الفريق الجولة القادمة وهو متربع على عرش الصدارة بتحقيق الفوز في لقاء الرائد .

وحول إصابة اللاعب سالم الدوسري، أوضح المفرج أن الإصابة جديدة في مفصل اللاعب، وليست مضاعفات لإصابته السابقة، مبينا أن اللاعب يحتاج لـ 48 ساعة لتحديد الإصابة ومدة العلاج من قبل الطبيب.

من جانبه، أكد محمد الحميداني عضو مجلس إدارة نادي الهلال أن الخروج بنقطة أمام الأهلي بين أرضه وجمهوره يعد أمرا إيجابيا، مشددا على أن الهلال فرط في الفوز بهذا اللقاء من الشوط الأول، لإضاعة لاعبيه لعدد من الفرص المحققة، مبينا أن الفريقين قدما لقاء مميزا .



في تقرير (قووول أون لاين) بعد نهاية الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل
الهلال يتمسك بصدارة جميل والنصر يطارده .. والاتحاد يكسر التعاون


كتبه : سلمان العنقري

تشبث الهلال بصدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل بأفضلية التسجيل عن مطارده المباشر النصر بعد تعادل الهلال اليوم السبت مع مضيفه الأهلي 1/1 الذي قفز للمركز الثالث . وانتزع الفريق الأزرق صدارة الدوري من الاتحاد ابتداء من الجولة الثانية.

وفي تقرير (قووول أون لاين) الأسبوعي تتساوى ثلاث فرق (الأهلي ، الاتحاد ، ونجران ) في المركز الثالث بتسع نقاط ويتفوق الأول بفارق الأهداف ويليه الاتحاد ثم نجران. ويقف خلفهم الشباب الذي تعثر بالتعادل مع مضيفه الفيصلي في المجمعة، وبقى الفتح حامل اللقب في المركز السابع بعد تعثره وفقدانه تسع نقاط من (15) نقطة أتيحت أمامه. فيما أعادت الخسارة الأولى التي تعرض لها التعاون من مضيفه الاتحاد 2/1 أمس الجمعة؛ الفريق القصيمي إلى المركز الثامن بست نقاط.
وأستمر الشعلة في المركز الأخير بعد خسارته من النصر مقابل تعادل النهضة مع مضيفه الرائد .
ويعتلي لائحة هدافي الدوري أربعة لاعبين هما الثنائي الهلالي تياغو نيفيز وناصر الشمراني، إضافة إلى مختار فلاته من الاتحاد والبرازيلي برونو سيزار من الأهلي بواقع أربعة أهداف.





هدف سيزار رد عليه الشمراني بعد دقيقتين ليفرض التعادل نفسه
الأهلي يتصدى للهلال بنقطة .. والصدارة تبقى زرقاء مع النصر




كتبه : سلمان العنقري

أوقف الأهلي مسلسل انتصارات الهلال، بعد تعادل الفريقين مساء اليوم السبت بهدف، ليبقى الهلال في صدارة الترتيب بفارق الأهداف عن ثاني الترتيب النصر، فيما تقدم الأهلي للمركز الثالث بفارق الأهداف عن الاتحاد ونجران الرابع والخامس توالياً.

تقدم الأهلي بهدف عن طريق برونو سيزار (75) ورد الهلال سريعاً عن طريق ناصر الشمراني (77) .

ويلتقي الهلال في الجولة المقبلة الرائد في الرياض يوم السبت المقبل، فيما الأهلي يلتقي الاتحاد في ديربي الغربية الجمعة المقبل .

المناسبة : الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل .

الملعب : إستاد مدينة الملك عبدالعزيز في الشرائع بمكة المكرمة .

التشكيلة :

الأهلي : عبدالله المعيوف ، علي الزبيدي ، أسامة هوساوي ، كامل الموسى ، منصور الحربي ، وليد باخشوين ، تيسير الجاسم(78) "معتز الموسى" ، البرازيلي برونو سيزار(86)"صالح الشهري" ، مصطفى بصاص ، البرازيلي موسورو(86)"سلطان السوادي" ، العراقي يونس محمود ، والمدرب البرتغالي بيريرا .

الهلال : عبدالله السديري ، ياسر الشهراني ، الكوري تشو سونج هوان ، ماجد المرشدي ، عبدالله الزوري ، الأكوادوري كاستيلو ، المغربي عادل هرماش ، نواف العابد(60)"سلمان الفرج" ، سالم الدوسري(22)"عبدالعزيز الدوسري" ، البرازيلي تياغو نيفيز ، ناصر الشمراني ، والمدرب سامي الجابر .

الحكام : مرعي عواجي ويساعده عبدالله الشلوي ومحمد العبكري ، وحكم رابع خليل جلال.

البطاقات :

الأهلي : كامل الموسى (19) ، البرازيلي موسورو (30)، منصور الحربي(45+)، وليد باخشوين(68)،

الهلال : المغربي هرماش (45+) .

الأهداف :

الأهلي : البرازيلي برونو سيزار (75) .

الهلال : ناصر الشمراني (77) .


الشوط الأول :

البداية كانت سريعة من يونس محمود إثر تمريرة خلف المدافعين هيأها لنفسه وسددها بيسراه بعيده عن المرمى الدقيقة الثالثة، وضغط الهلال وأمسك بالكرة أكثر من الأهلي ولكن دون خطورة على مرمى المعيوف ، وخطف سالم الدوسري الكرة من وسط الميدان ومرر لتياغو نيفيز الذي أعادها له واجه بها حارس المرمى عبدالله المعيوف لعبها بشكل استعراضي أمسك بها المعيوف على دفعتين (19) ، وتجاوز ماجد المرشدي أكثر من لاعب وسدد الكرة بيسراه بعيده عن المرمى (20) ، وتلقى مدرب الهلال ضربة موجعة بخروج سالم الدوسري متأثراً بإصابة بعد أعاقة من البرازيلي موسورو (22)، وواصل الهلال محاولاته وهذه المرة عن طريق عرضية من عبدالله الزوري أبعد خطورتها بصعوبة أسامة هوساوي قبل وصولها لناصر الشمراني (23) ، وتسلم تياغو نيفيز كرة خلف المدافعين أثر تمريره من كاستيلو سددها بيسراه قويه اعتلت العارضة (35) ، وحاول برونو سيزار مخادعة دافع الهلال ومرر لتيسير الجاسم الكرة الثابتة سددها تيسير قوية بيمناه بعيده عن المرمى (36) ، وأنسل نواف العابد خلف علي الزبيدي بذكاء وتلقى تمريره من عبدالله الزوري لعبها عرضية أبعدها لضربة زاوية منصور الحربي (38) ، وكاد تيسير الجاسم أن يفتتح التسجيل بعد أن سدد كرة زاحفة أثر تمريره من برونو سيزار عادت من القائم الأيمن لمرمى الهلال لعبت الزاوية حولها مصطفى بصاص أبعدها بصعوبة عبدالله السديري وسط متابعة من عبدالله الزوري (43) ، أطلق حكم المباراة مرعي عواجي بعدها صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي .

الشوط الثاني :

ومع بداية الشوط الثاني قطعت الكرة من نواف العابد وارتدت سريعة للأهلي وصلت لبرونو سيزار سددها قوية بيسراه أبعداه عبدالله السديري بصعوبة لضربة زاوية للأهلي (48)، وتبادل الفريقان الهجمات واخفق نيفيز في اقتناص عرضية العابد ، ورد الأهلي بعرضية من منصور الحربي لم يصل لها يونس محمود أبعدها الزوري لضربة زاوية (52) ، وأجرى مدرب الهلال تبديله الثاني بخروج نواف العابد ودخول سلمان الفرج (60) ، وتبادل لاعبو الهلال الكرة حتى لعبها عبدالله الزوري عرضية وصلت لعبدالعزيز الدوسري هيأها لنفسه وسددها بيسراه اعتلت العارضة الأهلاوية (65) ، وخطف مصطفى بصاص الكرة من ماجد المرشدي ولعبها عرضية لم يستطيع يونس محمود خطفها قبل دفاع الهلال مرت من أمامه كأخطر الهجمات الأهلاوية في الشوط الثاني (70)، ومن كرة خطفت من عبدالعزيز الدوسري وصلت لبرونو سيزار على الطرف الأيسر هيأها لنفسه وسددها زاحفة بيسراه سكنت الشباك هدف أهلاوي أول (75) ، وجاء الرد الهلالي سريعاً بعد تمريره من عبدالعزيز الدوسري لناصر الشمراني لعبها سهلة من فوق حارس المرمى هدف تعادل هلالي (77) ، وأجرى المدرب الأهلاوي أول تبديلاته بدخول معتز الموسى وخروج تيسير الجاسم (78) ، وكاد الأهلي أن يسجل التقدم من جديد بعد أن أنسل يونس محمود بالكرة وتجاوز المدافع الكوري وصلت الكرة لحارس المرمى الذي لم يستطع الإمساك بها أبعدها ماجد المرشدي بشكل خاطئ وصلت لبرونو سيزار سددها بيمناه اعتلت المرمى (79) ، وخرج برونو سيزار مصاباً وشارك بديلاً عنه صالح الشهري وخرج موسورو وشارك سلطان السوادي في تبديلين للمدرب البرتغالي (86) ، وأنبرى تياغو نيفيز لخطأ قرب منطقة الجزاء تغير اتجاهها من حائط الصد وتألق عبدالله المعيوف في إبعادها لضربة زاوية للهلال (90) ، وأحتسب حكم المباراة أربع دقائق وقت بدل ضائع ، وأطلق تياغو نيفيز قذيفة قوية مرت جوار القائم الأيمن الأهلاوي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ، وكاد صالح الشهري أن يسجل هدف التقدم للأهلي بعد أن خطف الكرة وتجاوز مدافع هلالي بذكاء وسدد بيمناه تصدى لها عبدالله السديري بصعوبة ، أطلق بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهايتها بتعادل الفريقين بهدف.













اللاعبون رفعوا اللافتة بالتعاون مع مركز التسامي الاجتماعي
الهلال يدعو للتآخي والتحابب أمام الأهلي


كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

رفع لاعبو فريق الهلال لافتة حملة(تحابوا) قبل انطلاق مواجهتهم أمام الأهلي مساء اليوم السبت على ملعب الملك عبد العزيز في الشرائع بمكة المكرمة ضمن الجولة الخامسة في دوري المحترفين.
ودعا فريق الهلال للروح والأخلاق الرياضية إضافة إلى اشاعة روح الود في الوسط الرياضي بالتعاون مع مركز تسامي للمبادرات الاجتماعية. وتهدف تلك الحملة إلى تحفيز أفراد المجتمع على التعاون والتفاعل بإيجابية مع كافة أفراد المجتمع، إحياء لجوهر ديننا الإسلامي الحنيف الذي يهتم بأخلاق المعاملة مع جميع أفراد المجتمع.



مدرب الأهلي (74%) واللاعبون ملامون!

بقلم : خلف ملفي

شغل بالي كثيرا حديث الأمير خالد بن عبدالله رئيس هيئة أعضاء شرف الأهلي في أعقاب خسارة التأهل آسيويا في دور الثمانية، خصوصا وهو يلوم اللاعبين ويقول لهم "ناديكم لم يقصر معكم، ومع ذلك لم يكن المردود من قبلكم موازياً لما يبذله النادي من أجلكم، كما أن جمهوركم وقف خلفكم وساندكم، وعليكم أن تظهروا إمكانياتكم خلال منافسات هذا الموسم، وهذا ما ننتظره منكم".
وحسب البيان الصحفي، (وعد) اللاعبون بالتعويض في المنافسات المحلية، في وجود زميلهم (الجديد) يونس محمود.

كنت محتارا أمام شخصية مرموقة (تفهم) جيدا كرة القدم ولديها الخبرة الكافية جدا في التفاعل مع الأحداث بحكمة. وفي الوقت ذاته قد أعذره أمام فقد الفريق فرصة الاستمرار في البطولة القارية بعد عمل مضن وصرف أموال طائلة. وربما تكون هذه الكلمة بمثابة (قرصة الأذن) من خبير ومحب.

لكنني كنت أتساءل (ماذا يريد الأمير خالد بهذه الرسالة الموقوتة؟). ولدي مبررات مضادة كون الفريق خسر (جميع) مهاجميه في مباراة الإياب، وقبل ذلك كان الفريق متأخرا في مباراة الذهاب بهدف وأدرك التعادل الذي (يفترض) أن يكون محفزا لمباراة الإياب في ظل ظروف الفريق بمدرب جديد وعدم تكامل العناصر، على أمل أن تقل السلبيات على مدى شهر قبل السفر لسيئول، لكنها تفاقمت!.

الواضح أن المدرب البرتغالي فيتور بيريرا، الجديد على بيئة دورينا سارع في غربلة قوية فخسر بعض اللاعبين المهمين وتكالبت عليه الظروف، وربما لم يجد الأمير خالد بدا من دعمه في كلمته للاعبين، وبالتالي سيواصل عمله بما يتوافق وفكره، وهذا ما أشار إليه في مؤتمره أمس الأول عن مباراة الهلال في مكة المكرمة اليوم السبت.

المدرب أثار فضولي بأن أبحث وأتعرف أكثر في تخصص كرة القدم، وهو يقول "أطمح إلى أن تصل نسبة الاستحواذ على الكرة (74%) مع نهاية الموسم". لم يقل 80% ولا 70% بل ولا (75%)، وحدد (4) بعد (الـ 70)، بمعنى لو وصل إلى (75%) ربما يكون قادرا على تحقيق ما يؤهله لاكتساح المنافسين أم ماذا؟
ومتى يجب أن يصل لهذه النسبة في منتصف الموسم أم في الثلث الأخير؟ وماذا عن فرق أخرى قد تسبقه لهذا العمل أو قد تكون متأخرة بمسافة بعيدة؟.

أسئلة كثيرة لن يجيب عنها سوى متخصصين في علم التدريب.
ومن دواعي الإعجاب أن المدرب يعمل وفق استراتيجية احترافية تتطلب فهما أكثر لدى من يديرون الأندية وكذلك اللاعبين كي يعوا أهمية الأرقام والعلم في عمل كرة القدم.

المدرب زاد وبشفافية وثقة كبيرة أن أسلوبه يرتكز على الضغط على الفريق المنافس والاستحواذ على الكرة بغض النظر عن الفريق المقابل صغيرا أم كبيرا، محليا أو أوروبيا.

ا لمدرب الشاب (45 سنة) حضر للسعودية وفي جعبته الكثير مدججا بالحماسة والتطلع لعمل مختلف بعد أن نجح في وقت وجيز في بلاده البرتغال، وهذا يثري ساحة العمل والتطوير في الكرة السعودية من خلال الأهلي الذي يحظى بدعم كبير من الرياضي المخضرم الأمير خالد بن عبدالله، ولديه إدارة رائعة بقيادة الأمير فهد بن خالد.

اليوم ننتظر (كلاسيكو) مع الهلال بما يمتعنا ويغذي الفن الكروي والتشويق والإثارة والإيجابيات بشكل عام.

وبالتأكيد أن فيتور وسامي أعدا العدة بما يسقي عشب الملعب أهدافا وأداء بديعا.

=================

* نقلا عن (الوطن) اليوم السبت 28/9/2013 مقالات أيام (السبت، الاثنين والخميس)



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 29/09/2013 عند الساعة » 05:59 AM
  #2  
قديم 29/09/2013, 04:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالFC
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/12/2008
المكان: الــــريـــــــاض
مشاركات: 105
أشكركم على النقل المتميز يا إداره
  #3  
قديم 29/09/2013, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المطيري305
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
مشاركات: 713
مشكوووورين على نقل الأخبار

هاردلك التعادل

وبالتوفيق لأزرقنا في قادم الأيام
  #4  
قديم 29/09/2013, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمير الأحسآس
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/12/2010
المكان: ..{ الريــآض ..!
مشاركات: 28
يعيطكم العآفيه

بالتوفيق للزعيم يآرب ..
  #5  
قديم 29/09/2013, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
بالتوووووفيقـــ للفريق في القاآآآدمــــ
  #6  
قديم 29/09/2013, 05:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على النقل
وهاردلك التعادل
والحمد لله على كل حال
  #7  
قديم 29/09/2013, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحدك آبيك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
المكان: الريآآض
مشاركات: 1,714
هاردلكم ياجماهير ع التعادل والقادم اجمل بإذن الله مع الكوتش سامي الهلال غير
  #8  
قديم 29/09/2013, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لآهنت
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/10/2010
مشاركات: 80


هآردلك للهلاليين عموماً
التعادل أشبه بالخسارة

ولكن مع اصابة الدوسري وضعف شخصية الحكم
مع التدخلات الأهلاوية والأحتجاجات
أعتبر النتيجه لابأس بها

معادلة الدوري
أن تفوز على المنافسين في أرضك
وأن لا تخسر في أرضهم




يعطيكم العافيه ع النقل
وصبآحكم أزرق
  #9  
قديم 29/09/2013, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #10  
قديم 29/09/2013, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي والكل ينادي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/10/2006
المكان: الريااض
مشاركات: 1,194
عوافي يا اجمل شبكة
القادم اجمل ..
  #11  
قديم 29/09/2013, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي تيماء.
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 31/08/2013
المكان: شمالي..
مشاركات: 72
مباراة ليس لها قوتها للزعيم من الشوط الاول وهم ماسكين الكوره ولعب الهلال الفردي ماشفناه والمفروض مانتعادل لكن قدر الله وما شاء فعل ..وانشاالله ان يكون للعيبه عبره ان لانفقد نقاط كثيره.. واتمنى عودة لعب الهلال مثل امام الاتحاد..وبالتوفيق لزعيممناَ.
  #12  
قديم 29/09/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
يعطيك العااافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #13  
قديم 29/09/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #14  
قديم 29/09/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نينووو
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/05/2013
المكان: مكةة المكرمةة
مشاركات: 476
الححححححححححححححححححمد لله ع النتيجه و القادم افضل مع سامي
  #15  
قديم 29/09/2013, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
الححححححححححححححححححمد لله ع النتيجه و القادم افضل مع سامي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:01 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube