المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree10Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/09/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 22 / 11 / 1434 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل تختتم اليوم بـ (4) لقاءات
نشوة الخماسيتين تلهب لقاء الأهلي بالهلال.. والفيصلي يواجه الشباب




كتب - عمار العمار:

في ختام الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل تقام مساء اليوم السبت أربع مباريات تحمل بين طياتها الكثير من الأهمية، ويبرز بين اللقاءات اللقاء الكبير بين الأهلي والهلال الذي سيقام في مكة المكرمة، فيما سيستضيف الفيصلي نظيرة الشباب في المجمعة بينما يلتقي الفتح بالعروبة في الأحساء وأخيراً يستقبل الرائد نظيره النهضة في بريدة.

الأهلي × الهلال

اللقاء الأصعب والأقوى في الجولة والأكثر أهمية ويجمع الكبيران الأهلي والهلال على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع، وتأتي الغلبة التاريخية للفريق الهلالي وبفارق كبير ولكن في هذه المباراة سيكون التنافس كبيراً لخطف الثلاث نقاط التي ستدعم معنويات الفائز بشكل كبير خصوصاً بعد فوزهما بخماسية في الجولة الماضية، فالأهلي يريد العودة للواجهة والبحث عن المنافسة على الصدارة فيما يتمنى الهلال مواصلة صدارته للدوري بتحقيق فوزه الخامس على التوالي..

الفريق الأهلي أتخم مرمى النهضة بخماسية لهدف استعاد بها هيبته بعد الخروج الآسيوي واستطاع التقدم للمركز الثالث برصيد 8 نقاط، ويأمل في إيقاف زحف الفريق الهلالي وانتظار تعثر الفريق النصراوي في قادم الجولات لكي يدخل بقوة في ساحة المنافسة وليقلص الفارق معهما، وسيدخل الفريق الأهلاوي برغبة كبيرة في الفوز واللعب بطريقة هجومية خصوصاً بعد تجاوز أزمة الهجوم بالتعاقد مع العراقي يونس محمود الذي سيشكل قوة كبيرة في هجوم الفريق إلى جانب البرازيلي برونو سيزار وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص، كما يبرز منصور الحربي في الطرف الأيسر كمساند للهجوم بقدرته على التقدم وتشكيل جبهة هجومية إضافة إلى أسامة هوساوي كقائد للدفاع الأهلاوي.

في المقابل يدخل الفريق الهلالي بنشوة فوزه الكبير على الاتحاد 5/2 عزز بها صدارته لفرق الدوري محققاً رابع انتصاراته ورافعاً رصيده إلى 12 نقطة، وسيدخل الفريق الهلالي وهو يعي بأن خسارته قد تكلفه التنازل عن الصدارة ولذا سيدخل بقوة لكسب النقاط الثلاث والتمسك بالصدارة للجولة الخامسة، ولدى الفريق الهلالي أوراق الكسب ممثلة في وسطه وهجومه القويين، حيث يبرز البرازيلي تياقو نيفيز وسالم الدوسري وناصر الشمراني ونواف العابد وعادل هرماش والاكوادوري كاستيلو وربما يعود القائد الهلالي ياسر القحطاني للمشاركة وهو دعامة قوية للهجوم الهلالي إلى جانب عودة محمد الشهلوب المتوقعة للمشاركة أساسياً.



العابد جاهز.. وحادث سير يبعد القرني
الهلال أنهى تحضيراته للأهلي بمران فني خفيف




كتب - عبد الله الحنيان:

اختتم الفريق الهلالي مساء أمس كافة تحضيراته لمواجهة لأهلي الليلة قبيل مغادرته إلى الطائف, حيث أدى مرانه الأخير في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بمقر النادي، وتركّز المران الأزرق على الجوانب الفنية، تخلله تطبيقات تكتيكية شارك خلالها بفعالية اللاعب نواف العابد بعد زوال آلام «الصداع النصفي» التي غيَّبته عن مران أمس الأول، في الوقت الذي أجرى الثنائي (سلطان البيشي وفهد الشمري) تدريباً لياقياً تحت إشراف الجهاز اللياقي، فيما خضع اللاعب محمد القرني لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية، نظير الكدمات البسيطة التي لحقت به إثر تعرضه لحادث سير، حيث أكّدت الفحوص الطبية الدقيقة التي أجراها سلامته من الإصابات البليغة، وينتظر غيابه عن مواجهة اليوم إلى جانب المهاجم ياسر القحطاني الذي أعلن مدرب الهلال سامي الجابر تأكد غيابه لعدم اكتمال جاهزيته في تصريح صحفي نشرته «الجزيرة» في عدد الأمس.



صفقة انتقال البقعاوي للهلال تفجر الأوضاع بالطائي..!
أعضاء اللجنة الفنية علموا بانتقال اللاعب من (تويتر) والحماد يعلن ابتعاده والجماهير غاضبة..!




حائل - فرحان الجارالله:

أحدثت صفقة انتقال مهاجم شباب الطائي خلف البقعاوي للهلال التي تمت مساء أمس الأول بهدوء ردة فعل عنيفة جداً داخل الأوساط الطائية بعد أن نجح المفاوض الهلالي في كسب موهبة ينتظرها مستقبل كبير وصفت بضربة معلم هلالي متمرس حين استطاع إحاطة المفاوضات بالسرية المطلوبة لإبعاد أي أطراف أخرى للدخول على خط المفاوضات ساعده بشكل رئيسي إدارة نادي الطائي الذين أبقوا المفاوضات سرية كذلك مما أغضب عدد كبير من جماهير الطائي الذين اعترضوا بشكل واضح على طريقة إدارة المفاوضات واحاطتها بسياج من السرية وتحييد الدور الاستشاري للجنة الفنية بالطائي عن الصفقة وقيمة الصفقة الضعيف جداً مقارنة بقيمة هذه الموهبة..!

وعلى إثر ذلك أعلن رئيس اللجنة الفنية بنادي الطائي الأستاذ ناصر الحماد انسحابه من اللجنة نهائياً في تصريح خاص للجزيرة وقال: لم أعلم عن المفاوضات نهائياً إلا بعد إتمامها وعن طريق (تويتر) وهذا يعني تهميش لدور اللجنة وبالتالي فلا حاجة للبقاء مادام أن الأمور تدار بهذه الطريقة..! حيث تجاوزنا عن بعض الأمور والقرارات التي تمت دون علمنا ومن مبدأ تغليب مصلحة النادي ولكن أن تستمر العملية بهذا الشكل فهنا يجب أن نضع حداً لمثل ذلك ونوضح الأمر لجماهير الطائي العزيزة حتى يتم إقحام اللجنة بأمور ومسؤوليات تمس مصلحة الكيان.

وقال الحماد في تصريحه: أعلن عدم تحملي أي مسؤولية عن التفريط بالموهبة خلف البقعاوي ولم أعلم بها إطلاقاً.. ولست راضياً عن الصفقة، فاللاعب ذهب بثمن بخس لن يسد حاجة النادي أو يستفيد منه بتلك الطريقة التي تمت بها الصفقة.

وفي سؤال لعضو اللجنة الفنية بالطائي الأستاذ زبن الصادر عن مدى موافقتهم على صفقة انتقال اللاعب خلف البقعاوي قال للجزيرة: أوكد لك وللجميع أننا لم نعلم عن وجود مفاوضات أصلا حول اللاعب البقعاوي بل إنني علمت متأخراً من أحد الأصدقاء عن انتقال اللاعب بعد إتمامها مع الهلال.

وأضاف الصادر: إن اللجنة لم تتم استشارتها بالموضوع إطلاقاً وهي ليست المرة الأولى التي يتم بها اتخاذ قرارات دون استشارة فنية للجنة, فقد سبق وأن تم إلغاء عقد مدرب فئة البراعم لسبب غير منطقي دون علمنا للأسف.. واختتم الصادر تصريحه للجزيرة بأنه لن يشارك بأي اجتماع قادم للجنة الفنية بعدما حدث.

ومن جانبه قال عضو اللجنة الفنية بالطائي الكابتن خليل المصري للجزيرة من مقر إقامة بعثة المنتخب السعودي للشباب في كرواتيا بمعسكر استعدادي للمنتخب هناك أنه لم يعلم بأن هناك أي مفاوضات وتفاجأ بالأمر من موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

ويتوقع أن تشهد الساعات القادمة ردة فعل قوية على صعيد أعضاء شرف النادي حول ما تم ويتم حالياً من (تخبطات) وقرارات ارتجاليه غير مدروسة تتخذها إدارة الطائي برئاسة خالد الباتع.




(ناصر) في منزل سلطان

رزق لاعب الهلال السابق سلطان الناصر ومدير التجارة الالكترونية في شركة بورت لاند حاليا بمولوده البكر .. واختار له اسم ( ناصر ) .. (الجزيرة) تبارك لسلطان وحرمه المصون قدوم أول أولاده ودعواتنا له بالتوفيق وأن يكون من مواليد السعادة ويرزق والديه بره .



أوراق متناثرة
يستعطفون الكروت البيضاء .. ببيان !!
صالح بن عبدالله العريض




* لم يكن غريباً ولا مستغرباً ذلك التناقض الاتحادي بعد الخسارة الخماسية من فريق الهلال, فمع إطلاق الحكم (صالح الهذلول) نهاية المباراة ذهبت أصابع الإتهام الإتحادية إلى مدرب الفريق ( بينات) بتشكيلته الغريبة وتغيراته الغير منطقية وهو المسئول الأول والأخير عن تلك الخماسية, ولكن ما أن صدر ذلك البيان المتشنج البعيد عن الواقعية والذي بالتأكيد يهدف لذر الرماد في العيون حتى إنقلبت تلك الآراء لتساند وتؤيد ما تضمنه ذلك البيان, ورغم أن هذه المباراة هي مباراة تنافسية دورية وواحدة من عشرات المباريات ونتيجتها لا تحدد مصير الفريق في بطولة دوري عبداللطيف جميل ولا يستحق كل هذا الصخب الإعلامي , إلا أنه للأسف أهل الإحتقان حولوها إلى مباراة (كسر عظم) كما رددها كثيراً معلق المباراة ( جعفر الصليح)

* «بيان نادي الاتحاد لا يحتاج لخبير خطوط يوضح مابين السطور وما تعنيه فيكفي أن تمت الإشارة بأن أخطاء الحكام لم تكن غير تقديرية، ولكن لا أدري أين اختفى رئيس لجنة الحكام عمر المهنا من هذه البيان وهو الذي دائماً ما كان يهدد بمقاضاة كل من يهاجم وينتقد التحكيم والحكام ؟ ولعل القرارات التي صدرت ضد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي لم يجف حبرهما.

* «ذات موسم قامت لجنة المسابقات بتقديم مباراة لفريق الاتحاد ضد فريق الوطني لتقام قبل مباراة مهمة لفريق الاتحاد والتي كانت أمام فريق الهلال ؟ رغم أن موعدها لم يحن بعد، ولكن ما قد يخفى على الكثير أن عددا من لاعبي فريق الاتحاد ومن الركائز الأساسية قد تم إيقافهم بسبب الكروت وسيكون غيابهم عن مباراة الهلال مؤثراً ولكن طلبهم بتقديم مباراتهم أمام فريق الوطني والموافقة على ذلك من قبل لجنة المسابقات كان كافياً لأن يشاركوا في مباراة الهلال !!

* «سبق أن ألغى فريق الاتحاد عقد محترفه البرازيلي ( ديمبا ) بتقرير طبي يؤكد إصابته بإصابة مزمنة تمنعه من المشاركة في المباريات وبمباركة وموافقة من لجنة الاحتراف, ولكن هذا اللاعب (المعطوب) كما يتضمنه التقرير تعاقد مع أحد الأندية البرازيلية بمجرد إلغاء عقده ..!!

* «كانوا ينتقدون مدربهم على خطته العقيمة وتغيراته الغريبة وفجأة انقلبت آراؤهم بعد ظهور ذلك البيان العقيم ليزجوا بمبررات واهية لا وجود لها على أرض الواقع ولكن لأن ( المخرج عاوز كده ) ..!!

* «في الموسم الماضي تضرر الهلال كثيراً من أخطاء الدولي ( العالمي ) خليل جلال في مباراة الإتحاد ضمن بطولة كأس الملك للأبطال والتي أقيمت في مدينة الملك عبدالعزيز بمكة والتي إنتهت بفوز فريق الاتحاد ( 3/2 ) , ويكفي أن نتذكر كيف تحول تسلل واضح على مهاجم فريق الإتحاد مختار فلاته إلى ضربة جزاء والتغاضي عن مخاشنات أسامة المولد وسعود كريري ضد لاعبي فريق الهلال والطرد الغريب للاعب سالم الدوسري ..!!

وريقات .. وريقات

* «لجنة الانضباط دائماً ما تكون دقيقة وحاضرة على مقياس الهلال لأننا نسمع بها ولا بقراراتها إلا بحضرة الهلال ..!!

* «سبق أن قالها رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي في الموسم الماضي بأن لجنة الانضباط بحاجة لانضباط ..!!

« الأهازيج المسيئة التي كانت تصدر من جماهير بعض الأندية بقيادة روابطها ضد قائد منتخبنا السابق وفريق الهلال ياسر القحطاني هي أهازيج عادية ولا يمكن مقارنتها بالأهازيج والهتافات ( المزعومة) من جماهير الهلال ضد لاعبي فريق الإتحاد هكذا يقول أحد الذين يستضيفونهم في البرامج الرياضية بصفة ناقد محايد..!!

* «الحضور الجماهيري الكبير في مباراة الهلال والاتحاد لم يكن كذلك إلا بسبب أنها مباراة تنافسية وتوافقها مع الإجازة هذا ما قاله أحد الإعلاميين الذي أزعجه ذلك الحضور المميز ؟؟ ولعل التاريخ يتذكر كيف كان الحضور الجماهيري الكبير لمباراة الهلال والعربي الكويتي والتي فاز بها الهلال بهدف للاعب السابق سعد مبارك والتي على إثرها حقق الهلال أول بطولة خليجية ( عام 1986م ) رغم أنها أقيمت في وقت اختبارات الطلاب وفي جو ممطر ولم تكن إجازة أو بتذاكر مجانية ..!!

* «حتى مراسلي القناة الرياضية يجيدون قتل فرحة الهلال والهلاليين ..!!

* «في مباراة الليلة بين فريقي الهلال والأهلي سيكون الهلاليين تحت ضغط نفسي كبير بسبب الخماسية في مرمى فريق الإتحاد والمطالبة الجماهيرية الهلالية بتكرارها , فيما سيكون فريق الأهلي بعيد عن ذلك الضغط المؤثر خاصة بعد تعاقده مع المهاجم العراقي يونس محمود , وكليهما يستحقان النتيجة والتعادل لن يكون حاضراً والله أعلم.

* «تخطئ الإدارة الهلالية إن فكرت في التجديد مع اللاعب عبدالعزيز الدوسري بتلك المبالغ الفلكية التي سمعنا بها ؟ لا أحد يقلل من إمكانياته الفنية ولكنه من نوعية اللاعبين الذين لا يمكنهم المشاركة في مباريات متتالية لكثرة إصاباته ؟ وحتى لا تكرر نفس الخطأ عندما جددت مع بعض اللاعبين بملايين ولكن مستوياتهم إنخفضت بشكل غريب..!!

* «هناك عدد من الحكام لا يمكنهم أن يطوروا من أنفسهم ويقدموا عملاً يقنع المتابعين رغم تعدد الفرص ومجاملة لجنة الحكام لهم ..!!

* «بعد الخماسية السنوية خرج أحدهم في أحد برامج قناتنا الرياضية ليقول بأن الهلال لو لعب أمام فريق الإتحاد بدون مدرب لفاز بكل بسهوله وكل ذلك للإنتقاص من المدرب الوطني سامي الجابر..!!

* «في مباراة النهضة والأهلي لم يحتسب حكمها ( محمد الهويش ) والحكم المساعد الأول هدفاً صحيحاً لفريق النهضة عندما تجاوزت الكرة خط المرمى بشكل واضح وفاضح ؟؟ ومع ذلك مر هذا الخطأ مرور الكرام وهنا أتساءل ماذا لو كان هذا المرمى يرجع لفريق الهلال ؟؟ ماذا سيكون عليه أهل التباكي والاحتقان ..!!

[email protected]
تويتر @ALoryedsaleh



بيان الاتحاد.. وإسقاطات الهزيمة رقم (5)
د. عبدالله بن صالح الفهري




في البداية، دعوني أعرف لكم الإسقاط النفسي وهو: حيلة دفاعية ينسب فيها الفرد عيوبه ورغباته المحرمة وغير المرغوبة للناس حتى يبرئ نفسه ويبعد الشبهات عنها, فالكاذب يتهم معظم الناس بالكذب, والإسقاط من زاوية نفسية يؤدي إلى عدوان لفظي وغير لفظي.

من خلال التعريف السابق وربطه ببيان الاتحاد فسنجد أن ما قام به الإخوان في إدارة الاتحاد هو إسقاط نفسي لخسارة قاسية دفعتهم إلى التهجم على لجنة الاحتراف وحكام مباراة الكلاسيكو الأسبوع الماضي ونادي الهلال وذكرت الهلال أخيراً لأنها موضة قديمة ومستمرة، فكل من يمنى بخسارة من الهلال يبدأ بالتهكم والتهجم على كل ماله علاقة في الوسط الرياضي، وقد يكون الدافع خلف ذلك أن ذكر الهلال يكون سببا لتسليط الضوء والإحساس بالأهمية والتوزيع، ويشهد على ذلك الخبير الإعلامي عبدالعزيز الشرقي، كذلك الغيرة، ولن أقول غير هذه الجملة من الفريق المتسبب في هزيمتهم وخيبة أملهم.

تحدث الجميع خلال هذا الأسبوع عن بيان الاتحاد ولن أزيد على ذلك إلا أن أقول الفضيلة تقع بين الإفراط والتفريط وأعتقد أن الإدارة الاتحادية استخدمت التفريط في إدارة شؤون الفريق من خلال عدم قدرتها على حل أزمة الديون التي بدأت معها وظهرت منذ التعاقد غير المدروس مع الكابتن أحمد الفريدي، وكذلك تخليها عن نجوم الفريق والتي لم تستطيع أن تعمل لهم مخالصة وان توفيهم حقوقهم المالية بالملايين، بل وصل العجز بها إلى أن تتطالبهم بالإبعاد دون أن يحصلوا على حقوقهم, بل وصل ذلك إلى أن قام رئيس النادي بتهديد نجوم الفريق بتصرف على مسمع ومرأى من الجميع في برنامج شهير.

كما أن الإدارة استخدمت الإفراط في هجومها على اتحاد الكرة ونادي الهلال بحجة الدفاع عن حقوق الفريق والحق يقال أنها ظلت الطريق طريق الفضيلة وخسرت الجميع وأصبحت عرضة للنقد.

من هنا وهناك

- كذبة الاختبار الحقيقي، ظل أعداء النجاح في الإعلام المتشنج يبحث ويختلق بعض المصطلحات ويتغنى بها طيلة الأسبوع الذي سبق مباراة الهلال والاتحاد، وكان مصطلح الاختبار الحقيقي الذي وضعوه كحرب نفسية ضد الداهية سامي الجابر مصطلح وجدوا فيه مجالا خصبا لمحاولة سن سكاكينهم قبل مذبحة الاتحاد المتوقعة في نظرهم ولكن خيب الله ظنهم حيث استطاع أن يعود الداهية سامي للمباراة مرتين بعد أن أحرز الاتحاد التقدم مرتين وهذا ما افتقده الهلال في السنتين الأخيرتين.

- يبقى خالد الشنيف المحلل المحايد الوحيد تقريبا الذي ينظر للأمور من وجهة نظر فنية فقط، بينما هناك أسماء للأسف لم يشفع لها تاريخها أن تقدم شيئا بعيدا عن الميول والغيرة الرياضية المسيطرة على كثير من نجوم الكرة المعتزلين.

- النصر هذا العام غير في كل شيء في تعاقداته المحلية والأجنبية غير في سياسة إدارته في التعاطي مع الإعلام، أستطيع أن أقول انه يسير في الاتجاه المؤدي لحصد بطولة هذا الموسم.

- ظهور الأهلي بشكل فني رائع أمام النهضة وتسجيله 5 أهداف يدل على أن المدير الفني للفريق لم يكن على حق عندما استغنى عن المحياني، ولم يحرص على التعاقد مع مهاجم صريح فوجود يونس محمود ذلك اليوم أثبت ذلك فالأهلي فريق متكامل ينقصه مهاجم صريح، والأهم أنه رتب أوراقه وعالج الخلل قبل مباراته المرتقبة مع الهلال، وهذا ما تحرص عليه جميع الفرق قبل مقابلتها للفريق الأزرق حيث الجميع يعتبر فوزه على الهلال الفرصة الأهم والوحيدة لاستعادة ثقة جمهوره.

كاتب وأكاديمي - @drabdullah5454





الليلة في المواجهة الجماهيرية المنتظرة ..
صدارة الهلال في اختبار الأهلي الصعب



الهلال والاهلي في لقاء جماهيري كبير

الرياض - خالد الحربي

يسدل الستار مساء اليوم (السبت) على مباريات الجولة الخامسة من دوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين، بإقامة أربع مباريات، ففي الشرائع يستضيف الأهلي نظيره الهلال، ويستقبل الفتح العروبة في الاحساء؛ بينما يلتقي في المجمعة الفيصلي بالشباب، فيما تحتضن بريدة مباراة الرائد والنهضة.

الأهلي - الهلال

سيكون استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع مسرحاً للمواجهة التي ستجمع الأهلي بمنافسه الهلال في لقاء لايقبل أنصاف الحلول إذ يسعى كل طرف لخطف نقاط اللقاء لتعزيز مركزه في سلم الترتيب. ويملك الأهلي 8 نقاط احتل بها المركز الثالث، أما الهلال فجمع 12 نقطة مكنته من احتلال الصدارة. ومن المتوقع أن يبدأ مدرب الأهلي البرتغالي فيتور بيريرا اللقاء بطريقة هجومية، بحثا عن إحراز هدف مبكر، يبطل فيه مفاجأة الخصم. وسيعزز من ذلك تألق المهاجم العراقي يونس محمود الذي سيشكل دعماً قوياً للقائمة "الخضراء" في هذه المواجهة، إضافة للمدافعين اسامة هوساوي وكامل الموسى، ومن المتوقع أن يلعب المدرب بالأسماء نفسها التي شاركت أمام النهضة مع تغيير طفيف في بعض المراكز، ويتواجد في الوسط البرازيليان برونو سيزار ومارسارو، وقائد الفريق تيسير الجاسم.

وسيحتفظ بيريرا في مقاعد البدلاء بورقة المهاجم صالح الشهري ولاعب الوسط سلطان السوادي الذي غاب عن المواجهة الماضية بداعي الاصابة. في المقابل سيلعب الهلال من أجل مواصلة مسلسل الانتصارات والتي كان آخرها الفوز على الاتحاد في الجولة الماضية، إذ سيدرك الهلاليون صعوبة المواجهة، وهم يلتقون فريقاً يشهد مستواه تطوراً ملحوظاً وتحديداً في الجولتين الأخيرتين، ما يؤكد أن المدرب الوطني سامي الجابر سيضع في اعتباره أهمية التسجيل والوصول إلى مرمى الخصم مبكراً. ومن المنتظر أن يلعب المدرب بطريقته المعتادة،
عبر الاعتماد على المهاجم ناصر الشمراني في خط المقدمة وغزو مرمى الخصم من الأطراف، ويبرز في صفوف الفريق المدافع ماجد المرشدي والظهير الايمن ياسر الشهراني والمهاجم ناصر الشمراني، إضافة إلى المحترفين الأجانب المغربي عادل هرماش، وصانع اللعب البرازيلي تياغو نيفيز، والمدافع الكوري تشو سونغ.



الهلال يحذر من الجماهير الدخلاء
حادث يبعد القرني والعابد يرافق الفريق لمكة



جانب من تدريبات الهلال

الرياض- أسامة النعيمة، حمد الصويلحي

علمت»دنيا الرياضة» ان الهلاليين بصدد إخلاء مسؤولياتهم من اي ألفاظ تقال في المستقبل ضد اي ناد او لاعب بسبب الحملة التي يتعرض لها النادي في الفترة هذه الأيام والتي ربما تجعل بعض الجماهير غير الهلالية تسيئ للآخرين باسم الهلال، وبالتالي تصدر عقوبات، وسيكون ذلك بخطاب سيرفع لرئيس اتحاد الكرة.

من جهة أخرى ترأس عضو مجلس إدارة الهلال محمد الحميداني بعثة الفريق التي وصلت الى الطائف مساء أمس (الجمعة) استعدادا لمواجهة الأهلي مساء اليوم (السبت) على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة ضمن مباريات الجولة الخامسة من دوري (جميل) للمحترفين، وتخلف عن مرافقة البعثة ياسر القحطاني وسلطان البيشي وفهد الشمري لعدم الجاهزية البدنية واللياقية، فيما تقدم البعثة عادل هرماش وسالم الدوسري ومحمد الشلهوب بعد تعافيهم من الإصابة وإنهاء برامجهم التأهيلية واللياقية. و شارك لاعب وسط الهلال نواف العابد بعد زوال آلام الصداع النصفي التي منعته من تدريب أول من أمس (الخميس) ورافق الفريق الى مكة.

هرماش: جاهز ل «الكلاسيكو» الليلة وسنواصل تقديم المستويات المميزة

وخضع لاعب الوسط محمد القرني لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية بسبب الكدمات البسيطة التي لحقت به إثر تعرضه لحادث سير مروري، اذ أكدّت الفحوص الطبية الدقيقة التي أجراها سلامته من أي إصابة بليغة وغادر مع زملائه اللاعبين.

من جانبه أبدى المحترف المغربي بصفوف الهلال عادل هرماش جاهزيته للمشاركة في لقاء الكلاسيكو اليوم، مشيرا في حديث خاص ل"دنيا الرياضة" أنه تعافى تماما من النزلة المعوية التي تعرض لها وشارك بفاعلية في التدريبات الثلاثة الماضية قبل مواجهة الأهلي وبات جاهزا بشكل تام للمشاركة وسيكون تحت رهن إشارة مدير الجهاز الفني سامي الجابر متمنيا أن يواصل الفريق تقديم المستويات المميزة والنتائج الإيجابية.



مبارياتهما تحفل بالإثارة والكثافة الجماهيرية..
«كلاسيكو» الهلال والأهلي.. من يُذيق الآخر مرارة الخسارة الأولى في الدوري؟



الهلاليون متفائلون بمدربهم سامي الجابر

مكة المكرمة – تركي الغامدي

بعد ثمانية أيام فقط من فوزه العريض على الاتحاد 5-2 يصطدم الهلال مساء اليوم (السبت) بالقطب الآخر في جدة (الأهلي) في مباراة لايمكن التنبؤ بنتيجتها أو بأحداثها نظراً للمنافسة الكبيرة بين الفريقين في السنوات الآخيرة، وكحال مباريات "الكلاسيكو" الأخرى ستكون الكلمة الأخيرة للفريق الأكثر جاهزية من الناحيتين الفنية والمعنوية، الهلال الذي قدم في الجولات الأربع الماضية مستويات كبيرة أسعدت جماهيره وجعلته يتزعم فرق دوري "جميل" بالعلامة الكاملة 12 نقطة سيلعب مباراة اليوم بطموح الفوز ولا غيره بحثاً عن الانفراد في الصدارة لاسيما وأن مباراة الليلة تعني للفريقين ست نقاط كونهما منافسين على لقب الدوري، ففي الجولة الماضية تجاوز "الزعيم" أحد المنافسين (الاتحاد) وخطف من أمامه ثلاث نقاط وحرمه من مثلها، وهو مايسعى إليه الفريق أمام الأهلي خصوصاً وأن رغبة مدربه سامي الجابر كبيرة في تصدر الدوري بفارق نقطي عن المنافسين قبل فترة التوقف المقبلة والمحدد لها بعد الجولة السادسة.

أهدافهما العشرة في شباكي الاتحاد والنهضة «إنذار» لمدربيهما

وبالرغم من أن الهلال مزق شباك الاتحاد في الجولة الماضية بخمسة أهداف إلا أن مهمته في مباراة الليلة لن تكون سهلة وقد يعاني كثيراً إذا لم يتحرر من نتيجة مباراة الاتحاد وفوزه الكبير عليه وسيبرز هنا دور الجهاز الإداري للفريق وإدارة النادي والمدرب سامي الجابر حتى جماهير الفريق عليها مسؤولية إخراج اللاعبين من نشوة ذلك الانتصار، فالأهلي لن يسمح للهلاليين بتكرار ذات السيناريو بل أنه سيسعى إلى أن يذيقه طعم الخسارة الأولى في الدوري.

هجوم ودفاع الهلال

الهلال قوي هجومياً ولا خوف على هجومه بوجود المهاجم الهداف ناصر الشمراني ومن خلفه لاعب الوسط البرازيلي المتألق نيفيز وزميليه سالم الدوسري ونواف العابد، إذ شكل هذا الرباعي قوة هجومية ضاربة خلال الجولات الماضية جعلت نيفيز يتربع على صدارة الهدافين بأربعة أهداف وبفارق هدف عن "الزلزال" ناصر الشمراني، قوة الهلال في الهجوم قابلها ضعف ملحوظ في خط الدفاع اعترف به مدرب الفريق سامي الجابر خلال أحاديثه لوسائل الاعلام، وتسببت أخطاء المدافعين وحارس المرمى عبدالله السديري في وصول مهاجمي الخصم إلى مرمى الأخير أربع مرات وهو رقم كبير قياساً على المباريات التي لعبها الهلال وعلى حال منافسيه دفاعياً فالوصيف النصر لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة مقابل ثلاث مرات للأهلي، وإذا ماتكررت أخطاء المدافعين في مباراة الليلة فقد يدفع "الزعيم" الثمن غالياً خصوصاً وأن الأهلي يمتلك مهاجما هدافا لا يتردد في ترجمة تلك الأخطاء إلى أهداف لفريقه وهو المهاجم العراقي يونس محمود الذي سجل هدفين في أول مباراة له مع النهضة، لذلك فإن المدرب سامي الجابر على عاتقه حمل كبير بالعمل على تلافي مثل هذه الأخطاء ووضع التكتيك المناسب للحد من خطورة الهجوم الأهلاوي.

البرازيليان نيفيز وسيزار عين على نقاط المباراة وأخرى على لقب الهداف

يونس مكسب

في الجانب الآخر عالج الفوز الكبير للأهلي في الجولة الماضية على النهضة 5-1 جزءا من الجرح الآسيوي الذي تسبب به الخروج من دور الثمانية على يد سيئول الكوري الجنوبي، واستطاع "الراقي" أن يتجاوز الأزمة بتحقيقه نتيجة إيجابية في الدوري خففت من آثار الخسارة الآسيوية لدى اللاعبين الذين كانوا يطمحون في تحقيق اللقب والتأهل إلى كأس العالم للأندية، ولعل من مكتسبات مباراة النهضة بالنسبة للأهلاويين هو المهاجم العراقي الهداف يونس محمود الذي أنعش خط الهجوم وأراح الجماهير الأهلاوية في أول مباراة له بعد نجاحه في تسجيل هدفين، نتيجة مباراة النهضة لم تكن تعني للأهلاويين ثلاث نقاط فقط بل هي الانطلاقة الحقيقية لفريقهم في دوري "جميل" هذا الموسم، ويأملون الليلة أن يواصلوا طريقهم نحو خطف الصدارة فالفوز على الهلال سيوصلهم للنقطة 11 وسيجمد رصيد المتصدر عند 12 نقطة، صحيح أن الأهلي يحتل المركز الثالث إلا أن مستواه يختلف تماماً عما كان عليه في الموسمين الماضيين إذ وضح تأثره بالغيابات في صفوفه وبافتقاده عددا من لاعبيه المميزين أمثال بالومينو وعماد الحوسني وفيكتور سيموس.

يمتلك الأهلي أوراقاً رابحة يعول عليها مدربه البرتغالي بيريرا كثيراً لعل أبرزها لاعب الوسط البرازيلي والعقل المدبر للفريق برونو سيزار الذي ينافس مواطنه لاعب وسط الهلال نيفيز على صدارة الهدافين بتسجيله ثلاثة أهداف، بالإضافة للاعب الوسط مصطفى بصاص والمهاجم العراقي يونس محمود، وكحال الهلال يعاني الأهلي في المنطقة الخلفية إذ دفع الفريق ثمن تخليه عن لاعب المحور الكولمبي بالومينو وانعكس ذلك على مستوى الدفاع الذي بدا هشاً مقارنة بالموسمين الماضيين، ولعل اللافت أن قوة الأهلي في هجومه وضعفه في دفاعه وهو مايعني تشابهه مع خصمه في مكامن القوة والضعف، وتسجيلهما في الجولة الماضية عشرة أهداف في شباك الاتحاد والنهضة مناصفة مؤشر على قوة هجومهما الأمر الذي يعني بأن المتابعين على موعد مع مباراة هجومية قد تحفل بعدد وافر من الأهداف.

الخسارة الأولى لمن؟

الفريقان لم يتذوقا حتى هذه الجولة طعم الخسارة في الدوري، فالهلال نال العلامة الكاملة من النقاط ولم يفرط في أي نقطة، بينما الأهلي خسر أربع نقاط من تعادلين مع النصر والعروبة، لذلك تعد مباراة الليلة بمثابة "كسر العظم" لأنهما يسعيان إلى نيل نقاط المباراة بحثاً عن الصدارة بالإضافة إلى سعي كل فريق منهما إلى أن يُذيق خصمه مرارة أول خسارة دورية هذا الموسم.

الدلائل والمؤشرات توحي بأن متابعي الكرة السعودية موعودون ب "كلاسيكو" من العيار الثقيل ينقصه فقط الحضور الجماهيري الكثيف في ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع وهو ديدن جماهير الفريقين في المباريات التي تجمعهما أو مباريات فريقيهما الكبيرة، كل مانتمناه أن نستمتع بمباراة كبيرة من الطرفين تطغى عليها الروح الرياضية في المدرجات قبل ملعب المباراة.



في غياب المتميزين من ذوي الاختصاص
المزايدة على تشريح مفهوم العنصرية أدى إلى ارتكاب الخطأ ذاته



التعاطي والنقاش حول العنصرية لم يبرزا إلا بعد لقاء الهلال والاتحاد

سليمان العساف

منذ نهاية مواجهة الهلال وشقيقه الاتحاد الدورية التي انتهت بتفوق الهلال بخمسة اهداف مقابل هدفين والاعلام المقروء والمرئي يتحدث عن الأزمة "المؤقتة" وأقول مؤقتة لأنني أتأمل أن تحل لغة العقل محل اللغة المتشنجة الاتحادية شرفيا واداريا واعلاميا ومن المؤيدين لهم من اعلاميي الفرق الأخرى ليس حبا في الاتحاد وإنما اصطياد في الماء العكر وكرها في الهلال ورغبة في كبح جموحه وهو في المقدمة وإيقافه من خارج الملعب بعد الفشل الذريع من داخله!

*من وجهة نظري الشخصية إن ادارة الاتحاد ارادت من خلال بيانها مكاسب عدة اولها الخروج من أزمة الخسارة الثقيلة واشغال الاعلام والجمهور بقضايا خارجية ولا أدل من ذلك من تناقضها في خطابها تجاه اتحاد الكرة ولجنة الاحتراف فهي قبل فترة وجيزة أثنت على موقف اتحاد الكرة وامتدحت لجنة الاحتراف الا إذا كانت تعتقد أن احمد عيد والدكتور البرقان تناوبا على تسجيل الاهداف الخمسة!

*الأمر الثاني اداراة الاتحاد تدرك أنها تواجه حربا شعواء من الداخل والتسليم بالخسارة يزيد الضغط عليها وربما يدفع بها للاستقالة وهي التي لتوها خرجت من نفق تسجيل المحترفين الاجانب وتجاوزت العراقيل التي وضعها أمامها بعض المحسوبين على النادي والذي لم يترك الادارة في حالها منذ استلامها زمام الامور ويزعجه أي تفوق لها ويرى ان أي انجاز مرتبط بشخصه فقط لذا الاتحاد أزماته من داخله ولا احد من خارج النادي يريد له ولادارته الا الخير!

البرامج الرياضية أوقدت المشكلة ولم تضع الحلول

*الأمر الثاني ربما وأقول ربما أن الادارة الاتحادية افتقدت للدعم المادي وهي المتورطة بالتزامات مالية كبيرة فعمدت من خلال تصعيد القضية اعلاميا وإثارة الرأي العام لتقفل ملف القضية نهائيا من جهة ما سواء الرئاسة العامة أو اتحاد الكرة أو أي جهة أخرى وبذلك تكسب مسح كل الديون وتتخطى أزمتها المالية!

*الأمر الثالث وهذا وجدت فيه مؤيدين كثرا من اعلاميي الفرق الأخرى واداريين من خلف الكواليس هو إيقاف الهلال فهو مزعج وهو يتصدر مبكرا في الاسبوع الرابع فكيف به ان حقق البطولة رغم أن الدوري مازال في البداية وخسارة الهلال لصدارته واردة كما أن خسارته للقب واردة في وجود منافسين أقوياء لكن البعض هذا نهجه وهذا تفكيره تجاه الفريق الكبير المتزعم للبطولات!

*فيما يخص الأخطاء التحكيمية فجميع الفرق تتضرر وتستفيد منها في عالم كرة القدم وهي ليست السبب الرئيس في خسائر الفريق الذي يلعب امام منافسين ولا يمكن الا يخسر لمجرد انه فاز على البطل السابق أما القضية الأهم وهي الإشارة الى الألفاظ العنصرية تجاه لاعبي الفريق فهي مرفوضة تماما وليس هناك شخص عاقل يؤيدها والاتحاد النادي العريق والكبير وما يضمه من رجال سواء في قائمته الشرفية او إدارييه أو جماهيره أو نجومه أو الزملاء الأشقاء اعلامييه جميعهم في قلوب الجميع تختلف مع هذا أو ذاك في رأي لكنه لا يفسد للود قضية ولن نرضى بالإساءة لأحد ففي الأخير هي كرة قدم تجمع ولا تفرق وتزرع الحب وترفض عكس ذلك وايضا هو وطن يجمعنا ونفخر به وببعضنا البعض فوق ترابه، وإثارة مواضيع مثل العنصرية بهذه الطريقة لن تخدم احدا وتقويم السلوك الخاطىء لا يمكن ان يتأتى بمثل هذه الصورة التي واضح القصد منها وانها لا تهدف للصالح العام!

ادعاء الحياد ستار يتلبسه البعض وهم يدعون للتعصب

*المؤسف أن أغلب الأطروحات التي شاهدناها في البرامج الحوارية أو عبر مقالات لم تشخص مشكلة الألفاظ العنصرية بالطريقة الصحيحة لم تقل هذا هو الداء وهذا هو الدواء حوارات بلغة مشجعين الكل يصفي حساباته مع طرف واحد ويجرمه ويختزل القضية فيه رغم انها عامة والألفاظ بجميع اشكالها تخرج من مدرجات جميع الفرق صغيرها وكبيرها ولا يستثنى من ذلك أحد لكنها عين الرضا المتعصبة بل الطريف أن من تمت استضافته ليعلق ويبدي رأيا في الموضوع هو نفسه كتاباته مليئة بعبارات تحمل تمييزا وعنصرية ومع ذلك يمارس دور المرشد ويطالب باعتذار وخلافه ويربط الموضوع بأربعة ملايين مواطن بشكل مضحك إذ لا علاقة لهم بالأمر وجلهم لا علاقة له بالرياضة وكرة القدم ويزايد على أمور لايعي عواقبها!

*الاقتراح الغريب والذي فعلا يحمل تمييزا وعنصرية ماطالب به ذلك الزميل بأن يجتمع نجوم الهلال والاتحاد ذوو البشرة السمراء ويشتركون في تقديم برامج تثقيفية ولاحظوا فقط أن التثقيف لجماهير ناد واحد وكأن الجماهير الأخرى مدرجها ملائكي ولم تتفوه وتهشم رؤوساً وسيارات والغريب أنه لم يوضح كيف تتم الآلية، وكأننا لا نتبع لدين لا يفرق الا بالتقوى ولا لوطن يعتز بابنائه جميعا ويحترم حتى مقيميه وليس فقط مواطنيه!

*تأزيم المشكلة هو في مثل هذه البرامج وضيوفها وحلها هو في الهدو والتعقل واستضافة ذوي الاختصاص في علم الاجتماع وكافة العلوم المتعلقه بهذا الأمر لا باستضافة مشجعين يتعايرون بالنتائج والألقاب ويسمع ويتلقى منهم النشء الجديد الذي يتأثر بأطروحاتهم وهذه هي المشكلة الحقيقية الخطيرة ولعل مايكشف أبعاد الحملة الشعواء وأهدافها أن بعض نجوم الاتحاد الذين ارتبطوا بهذه الهتافات لم يشتكوا ولم يتطرقوا لها لا تصريحا ولا تلميحا مما يؤكد أن المصدر هو الادارة وبعض الاعلاميين وهذه النغمة لا نسمعها الا بعد الخسارة من الهلال لإخفاء تأثيرها خاصة اذا كانت بنتيجة كبيره لذا يتم اللجوء الى الدبلجة المفضوحة في الصوت والصورة لعل وعسى أن تؤتي الحملة ثمارها وأعيد وأكرر لو ان الأمر بيدي لتمنيت من جميع جماهير الفرق أن تبدأ مباريات فرقها بمثالية وألفاظ تحمل معاني الحب والروح الرياضية فاز فريقها أم خسر وأسأل الله زوال كل الهتافات العنصرية وغيرها وهداية من استغل الفرصة ونفث سمومه وأحقاده وأجج المجتمع وزاد من احتقانه!



في المنتصف
نفوز أو نخرب وعنصرية


راشد بن محمد الفوزان

نردد كلمة التنافس الرياضي الشريف وكلمة "أخوان وأحبه" في كل حوار رياضي، سواء كان لاعبا أو إداريا أو مسؤولا، وهذا نسمعه كل يوم من خلال اللقاءات التلفزيونية وقت المباريات، وهذه دعوة مميزة وجميلة وندعو لها، ولكن الواقع في الوسط الرياضي لا يعكس ذلك أبدا. فكم حساب اخترق في وسائل التواصل الاجتماعي للاعب او حكم أو اداري والمحاولات مستمرة كل يوم، وكم صورة مسيئة للاعب او إداري أو مذيع أو غيره يحاول البعض البحث عنها ونشر فضائح كما يتصور، وكم مقال كتب وقيل وإساءه تتم، وكم حوار تلفزيوني يخرج عن الإطار ويقطع الحوار "ونتحول لفاصل ونعود"، أصبح البحث عن الإساءة والتقليل من المنافس هو الهدف الرئيسي، ولن تجد هذا يحدث إلا من خلال تغذية إعلامية مركزة للجمهور "أي جمهور" ويتم تجييش هذا الجمهور، فلم اجد لمرة واحدة رئيس نادٍ يقول استحققنا الخسارة وكان الحكم ممتازاً ولم أجد أيضا لاعبا أو إداريا لديه شجاعة ليقول نتحمل الخسارة لأننا نستحق نادر جدا ويصل لدرجة الاستحالة.

الجمهور الرياضي لكرة القدم يتم حقنه يوميا، وببرامج تلفزيونية حتى ان بعض البرامج تركز على المسيء والإساءة" وقد تتقول وتفبرك ولن ادخل في تفاصيل، فماذا تريد من كل ذلك؟ وهذا ليس فيه مهنية إعلامية ابدا لأنها تعتمد على "الكذب" و"التقول" وهذا يرسل للجمهور ويبث ويغذيه متحدث متشنج خسر مباراة أو ضد المنافس الذي يحصد البطولات أو يتصدر؟ يُغذَّى الجمهور "بالكراهية" والحقد والتعصب وعدم تقبل الخسارة بروح رياضية ونزع الروح الرياضية وعدم تقبل الخسارة والمؤامرات وووو وكل ما هو مسيء في الرياضة. الجمهور يشحن بطريقة أن فريقك لا يستحق الخسارة عندها ستكون كل الجماهير محتقنة وأنا خسرت بمؤامرة أو إعلام أو أي شيء إلا أن تكون خسارة مستحقة لأنك كنت لم تؤد جيدا. الإعلام التلفزيوني خصوصا وغيره، هو الأساس الذي شجع ووضع الجمهور بهذا الوضع من باب الإثارة والسبق والأفضلية والأكثر جماهيرية وغيره، والضحية من؟؟ الرياضة السعودية، والجماهير المحتقنة، والإعلام أصبحنا لا نتحدث عن "90 دقيقة داخل الملعب" أصبحنا نتحدث أياما عن مباراة انتهت ونتحدث بكل شيء إلا المباراة وما جرى بها. أصبح جر النقاش والحوار خارج المستطيل، وهذه رياضتنا الان للأسف وتُغذَّى ليل نهار إعلاميا بزخم لا نظير له. واصبح الجميع يستحق الفوز بلا خاسر، وهل هناك رياضة بلا فائز وخاسر؟

بوصلة الرياضية لدينا تتجه خطأ، والآن لننظر الخروج من آسيا للأندية، المنتخب الوطني في أسوأ حالاته، وهذا نتاج متغيرات كثيرة، ولكن الآن الاحتقان الرياضي وصل لمرحلة البحث عن بطولة للنادي أي ناد أن يتم بأي طريقة ووسيلة، مهما حصل، حرب خارج الملعب قبل اللعب، تنافس رياضي غير شريف ولا يمت للروح الرياضية بشيء فلم نصل لمرحلة تقبل الخسارة ولا إصلاح الفريق ولا إعلام ناضج يبحث عن الفضيحة والإساءات ويبحث عن ما خلف الجدران للاعب او الإداري، تنافس شريف معدوم لا يمت للتنافس الرياضي الحقيقي ووصلنا لهذه المرحلة من الاحتقان يغذيه إعلام تلفزيوني خصوصا بهدف التسويق لا غير بغض النظر عن النتائج وما ستأتي به وهي الآن تأتي هذه النتائج وهي الأسوأ.

الإعلام هو الأساس الذي زرع الرياضة لدينا لتصبح بيئة طاردة غير ناضجة واستغل جمهور متعطش لكل شيء غير 90 دقيقة بالملعب يجب أن نقر ونعرف حين تخرج الرياضة من المستطيل الأخضر و90 دقيقة فهي طريق ومنهج إفلاس لأي فريق فلن تأتي لك بطولة وإنجاز من خلال خلق ضجة أو صراخ او تراشق إعلامي او غيرها. الرياضة سمو وأخلاق وفروسية وهذا هو الأساس لنتعلم ما يحدث بالرياضة الأوروبية مهما يحصل ينتهي بنهاية 90 دقيقة، نحن نبدأ بعد 90 دقيقة وهذا ما أرجعنا للخلف كثيرا. مبروك هذه الإثارة وهذا الضجيج وهذا الصخب وهذا التسابق لنشر ما لا ينشر فمن الكاسب؟ أنتم يا إعلام والخاسر كلنا.. الرياضة والجمهور وقبلها الوطن.



آخر الصيد

* الصمت والضعف كانا العناوين البارزة التي يتعامل بها الاداريون في النادي العاصمي تجاه الاساءات التي تمارس ضد ناديهم!

* السؤال عن الساعة لم يستوعبه الاداري والا لربما قال في لحظتها (ما تغلى عليك)!

* المحلل التحكيمي بدأت تتراجع اسهمه بسبب اصراره على الانتقائية بضغط من المقدم خلف الكواليس والاتفاق على بعض اللقطات!

* تكتيك المسؤول امتص غضب المنسحبون، واعادت المياه الى مجاريها بصورة مؤقتة!

* الهدف من الضغوط بعد الخسارة الثقيلة يرمي الى حل الأزمة العالقة التي ستضعهم في حرج كبير بعد اربعة اشهر من الآن!

* قلوبهم شتى ويهاجمون بعض البعض الا عندما تلعب بعض الأندية فإنهم يتحدون ضدها!

* العناوين من الصحف يتم انتقاؤها وفق ميول المعد والمقدمين الذين يختارون من يشيد بهم!

* لم يخجل بعدما تقدم به العمر وهو يكوّن له فريقها يستهدف اختراق بعض الحسابات التي يقول انها تنتقد فريقه!

* هناك ممن لا يزال يفكر ان برامجهم جاذبة لكل الاعلامين بينما الحقيقة ان لا أحد يعمل عنها وردود الفعل تجاهها!

* تسريب خبر الابعاد كان الهدف منه جس النبض، خصوصاً انه شمل اسماء ميولها واحدة!

* اصبح المتحكم في كل شيء خارج اروقة الفضاء، فقد دوره اصدار التعليمات وخدمة ميوله!

* فريق العمل انحصرت مهمته في شراء (البيض) عبر موقع التواصل واختراق ومحاولة اختراق حسابات المؤثرين!

* الهدف التسلل هدية جديدة تضاف الى التسهيلات السابقة وركلات الجزاء!

* العمل على تأسيس فريق دفاع عنه لم ينجح، وربما يرحل الجميع، وينقلبون على من سيأتي بعدهم!

* حاولوا ان يكون طرفاً في ادارة مباراتهم، ولكن المحاولات لم تنجح!

* هناك فرق بين من يحضر لعشقه لفريقه والحرص على مؤازرته وبين من لا يحضر حتى لو وصلته رسائل الهاتفية!

* اتفقوا على الاستضافة في المناسبة الكبيرة مع من يمونون عليه ويتفقون معه في الميول، وعندما خرجوا من الاستوديو قالوا (نحن مؤثرين والكل يبحث عن استضافتنا)!

* حائط الصد الذي عملوا عليه ظهر ضعيفاً للغاية خصوصاً بعد الخروج القاري!

* لم يستوعب المدرب الاوروبي انه يدرب فريقاً يبحث عن تثبيت اقدامه فكانت الهزائم المؤلمة التي عجلت برحيله!

* المدرب العاطل منذ إنهاء التعاقد معه عاد من جديد وبشكل مفاجئ من الفريق الذي أحضره.

* لم يعد يتحدث بعد الحملة التي قال (انها اتت ثمارها) في وقت مبكر من المنافسة!

* كشفت التقنية تناقضهم ومدحهم لهذا ومن الانقلاب عليه!

* اصبح يغار من ادارة زملائه ونجاحهم الكبير، بعدما كان يرى ان النجاح المزعوم حكراً

* ابعد عن الوسط، فأصبح دوره هندسة بعض البرامج لصالح فريقه!

* قال ان اطلاقه للقب على الشرفي في النادي المنافس ليس مدحاً فيه، انما لأن اللقب له معنى غير جيد (على من تلعبها)

* كان جواب المدرب على الهواء صدمة لمن سأله وينتظر منه جواباً يتفق مع رغبته وميوله، خصوصاً عندما قال إن الابطال لم يتغيروا!

* ثلاثة لا يمكن ان ينتقدهم، واذا عرف السبب بطل العجب، وجميعهم بالنسبة له بمنزلة (هوامير)!

* مجرد ان تحدث الشرفي ارتعدت فرائضهم على الرغم من ان كل مفاتيح البرامج بأيديهم!

* يتحدث عن ضرورة تنظيف الوسط، وهو الذي طرد اكثر من مرة لأسباب يعرفها الكثير!

* حاول احراج المسؤول ولكنه لم يتح لهم فرصة بتجاوز اتحاد اللعبة!

* لم يصدق خبر وهو يهاجم زميله مجرد تغريدة عادية ونسي تغريداته المضحكة والكاشفة لحقيقته في الوقت ذاته!

* لم يتعدل ويرفض (الاختراق) الذي يذعن له بين الوقت والآخر، لذلك جاء تركيزه ضد النادي الكبير بعدما مارس الهدنة معه موقتاً!

* البيان لم يوجه ضد بعض الاندية انما المسؤول الذي يرونه محسوباً على النادي المنافس، ولو مارست اللجنة المعنية دورها لكانت العقوبة القوية!

* حضر الى البرنامح وهو يعاني من الشحن والاحتقال ولم يسعفه تقدمه في العمر من السقوط شاء أم أبى.

* حاول التذاكي والكذب بادعاء أنه كان خلف العقوبة السابقة على الرغم من ادراكه أن الأمين السابق صديق رئيس فريقه هو من هندسها على طريقة سماعه لصوت صاحب الطبلة.

* القناة التي كثفت من البرامج التي تناقش التمييز مارسته في الظهيرة بتجاهلها للمطبوعتين الكبيرتين.

* بعد العزف على السمسية كشفت الجماهير عن موهبة زميله الذي يوافقه في الميول والتعصب وهو يعزف العود وشكل الاثنين مؤهلان للانضمام لفرقة موسيقية.

* افتضح امره وضغطه على اللجان ومعاقبة بعض الفرق من يحث لايدري، بل انه اساء لها وكشف انه يشارك في اتخاذ بعض القرارات في الوقت الذي يطالب الجميع بالحياد وعدم التأثير على اللجان!

* ما أن ظهرت الرسمة المسيئة التي بارك نشرها حتى تقلب وجهه وصدم كثيرا.

* الخروج عن النص لايزال يمارسه ذلك الإداري بالدخول لأرضية الملعب وسط فرجة من المعنيين الذين هددوا وتوعدوا ولكن من دون قرارات!.

* بعد أن شعروا بتفوقه الكبير وازدياد شعبيته وحضور جماهيره أرسلو إلى جماهيرهم رسائل SMS وطالبوهم بالحضور لفك العقدة.

* الإعلامي الشاب حشر الخبير في زاوية وختم تفوقه عند النهاية بمثل شعبي وضعه في حجمه الطبيعي.

«صياد»



عواكيس


بلاتر

* هل تعتقد يامعوكس ان الكتاب والإعلام الرياضي (إعلام يدور حول العكازات) .. وانه لا حياة لمن تنادي في زمن أصبح فيه الضحك على الذقون وعبارة (خلونا نعيش) عيني عينك؟

راشد الدوسري- الخبر

- نسوها وانشغلوا بالبيانات!

* قريبا ستردد جماهير الشمال يابو العواكيس في دوري عبداللطيف جميل .. الطائي شاقني وتراك مدعو لحضور اول مباراة؟

عبدالمجيد الشمري - حائل

-شكلها شاقني في دوري الجموس!

* الحبيب معوكس الم يحن الوقت لنرى صندوق الوفاء على ارض الواقع.. ياخي أمر غريب أن تعلن رعاية الشباب عنه ولانشوف له أي اثر برأيك من اختطف هذا الصندوق؟

حمود العنزي- الجوف

-تحول صندوق ونيت غمارتين!

* الأستاذ ابو العواكيس يقولون المهنا غيّر حكم مباراة الهلال والاتحاد من مرعي عواجي الى صالح الهذلول علشان يقهر بعض الصحفيين اللي ينتقدون لجنته.. وش رأيك؟

بدر السلطان- الدمام

- ابدا ابوعزوز مايبي يقهر الا بلاتر!

* الكاتب الشهير معوكس صحيح أن بلاتر يبي يعينك منسق إعلامي ولكنك رفضت.. اشرح لنا أسباب الرفض؟

عبدالله التميمي- الرياض

- ابو البلاتر تذكر أني ماانتخبته ودور على غيري!

* صديق الجميع معوكس وش السر في التركيز على سامي الجابر.. حتى بعض اللاعبين المعتزلين يوم ظهر الجابر مدرب ظهروا للإعلام وصاروا يدورون على أي وسيلة إعلامية عشان يطلعون فيها؟

محمد العتيبي- الطائف

- السر في القميص السحري!

* الشيخ معوكس وش رايك بالكاتب اللي بس يركز على الدفاع عن فريق معين وهو يقول انه ما يحبه.. من خلال خبرتك الصحفية والرياضية كيف تفسر ذلك؟

تركي المسلم- تبوك

- اقول مسكين من هو حب واحد مايحبه قيس!

* لك مني أجمل تحية يامعوكس وعطنا رأيك في لقاء الأهلي وسيئول والتعاقد مع يونس محمود ومباراة الشباب وكاشيوا الياباني .. ارجوك لا تجامل أحد.. قلها بكل صراحة؟

يوسف ابوعمر- الرياض

- أقول عزالله ان اداراة الاهلي محظوظة من اعلامييها سكتم بكتم وطاش ماطاش!

* الناقد الصريح معوكس .. لماذا لايكون هناك تظاهرة رياضية تقام على هامش الاحتفال باليوم الوطني.. ممكن توصل هذه الفكرة للأستاذ احمد عيد؟

-محمد المري -شروره

-ابورضا فيه اللي كافيه وتركش كوفي من البيانات!

* الوسيم ابو العواكيس متى شعرت ان العبرة تخنقك ولا أنت قادر تبكي وتعبر عن شعورك؟

عبدالعزيز السالم- عرعر

-الا شفت ذا البرامج الرياضية اللي كنها تسجل في المدرجات!

* صحيح يامعوكس صورتك وأخبارك ما تطلع في الCNN بسبب عدم قبولك بعرضهم لتكون محلل عندهم؟

فهد الغامدي- الباحة

-اجل يملون علي ولازم اغير النظارة!

* ما تلاحظ يامعوكس ان اللي انتقدوا عدم إعادة هدف النصر في النهضة لم يتطرقوا لعدم إعادة ركلات الجزاء غير المحتسبة لبعض الأندية.. وش السر؟

نواف الروقي- الرياض

-السر في اللي ماتحمل يشوف ركلات الترجيح وصد عنها!

*صاحب المليون رساله ابوالعواكيس بعد عازف السمسمية طلع لنا فنان آخر موهوب في العود وش يذكر به؟

أحمد الحمد-بريدة

- يذكرني ببليغ حمدي وقبعته بالموجي!

* قاهرهم وحابس دمهم ابو العواكيس فيه واحد شكله يتميلح ومايدري ان كل شي مرصود وموثق تقلب وجهه يوم شاف الكاركتير اللي يناقض خرطه لا ويقول ارفع القبعة وانت وش تقول يااستاذ النقد الساخر؟

عبدالعزيز السعد-الشفاء

-اقول يترفق لايقبع رأسه بالطفاية!

مع تحيات معوكس وسلامتكم

للتواصل مع معوكس

بريد الكتروني [email protected]

فاكس 4871070





كلاسيكو جديد يجمع الأهلي والهلال بحثا عن الصدارة



تترقب الجماهير الرياضية السعودية عند الساعة الثامنة وعشرة دقائق من مساء يوم السبت مواجهة من العيار الثقيل "كلاسيكو" يجمع فريقي الأهلي والهلال في اطار الجولة الخامسة لبطولة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة.
ويسعى فريق الاهلي من المواجهة إلى مواصلة إنتصاراته القوية في مسابقة الدوري السعودي بعد إخفاقة الأسيوي مؤخرا، خاصة وأن اللقاء يعتبر محطة مهمة أمام فريق ينافسه على صدارة سلم ترتيب الأندية بالدوري السعودي للمحترفين، لذلك يأمل الأهلي استغلال عاملي الأرض والجمهور والتمكن من خطف النقاط الثلاث على حساب فريق الهلال الذي يأمل ايضا الحفاظ على صدارته لسلم الترتيب بعد أن فقدها مؤقتا لفريق النصر الذي تمكن من توسعة الفارق النقطي بينه وبين الهلال إلى نقطة واحدة.
ويحتل الأهلي قبل المواجهة المركز الثالث برصيد نقطي 8 نقاط جمعها من أربع لقاءات فاز في مباريتين وتعادل في مباريتين، بينما يمتلك فريق الهلال في رصيده 12 نقطة جمعها من أربع إنتصارات.
ومن جهته ، أشار مدرب الأهلي البرتغالي فيتور بيريرا إلى قوة المباراة ونديتها بين فريقين يملكان إمكانيات كبيرة ونجوماً مميزين.

وقال : "ستكون مباراة مهمة للفريق لتعويض فقدان النقاط في الجولات الماضية، وهدفنا البحث عن المركز الأول وسنحاول تقديم المستوى المميز وتحقيق النتيجة الإيجابية، وشخصيا دائما ما أبحث عن تطبيق أسلوب لعب مختلف عما يراه الآخرون والتي تعتمد على تطبيق كرة قدم شاملة يؤدي من خلالها كافة اللاعبين الواجبات الهجومية والدفاعية على حد سواء، وتبقى هي طريقتنا التي لن نغيرها سواء واجهنا فريقاً كبيراً أو صغير، وطريقتي الفنية لن تختلف حتى لو واجهت مانشستر يونايتد، فهي طريقه مقتنع بها تماما وأسلوبنا سنطبقه أمام اي فريق ، وأسلوبي يعتمد على الضغط العالي من جميع اللاعبين في حال فقدان الكره".
وفي الطرف الأخر أتفق مدرب فريق الهلال سامي الجابر مع حديث مدرب الأهلي، وأشار إلى صعوبة اللقاء أمام فريقين هما الأقوى حتى الأن في الدوري السعودي.
وقال: "مباراة الأهلي تعتبر نقطة تحول مهمة في مشوار الهلال هذا الموسم ونتمنى العودة إلى الرياض وبحوزتنا الثلاث النقاط الهامة في مشوارنا، فنحن نلعب أمام فريق متكامل قوي عناصريا، فالأهلي تطور في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ وبات من أقوى الأندية السعودية إلى جانب انه من الأندية التي لم تتعرض لأي خسارة حتى الأن في مشواره بدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ونأمل أن تكون مواجهة الكلاسيكو هي تأكيد جديد للهلال للحفاظ على صدارته، ولن أسمح بالتراخي بين اللاعبين، فيجب التركيز داخل الملعب من قبل اللاعبين فهي مباراة كلاسيكو ثانية ومن حجم ثقيل تأتي بعد أقل من 7 ايام عقب لقاء الاتحاد وهذا قد يسبب ارهاق للاعبين ولكننا سنبحث فقط عن الفور".

يذكر أن نفس الجولة الخامسة التي ستختتم السبت ستمون هنالك ثلاثة مواجهات ، ففي المجمعة يلتقي فريقا الفيصلي والشباب على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية ، حيث تمكن الفيصلي من جمع أربع نقاط وهو بالمركز العاشر ، أما الشباب بالمركز الرابع بـ 7 نقاط .

وفي لقاء آخر يواجه حامل اللقب فريق الفتح الثامن حاليا نظيره ضيف الدوري فريق العروبة الحادي عشر على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضة بالإحساء

وفي آخر اللقاءات وفي لقاء مهم للغاية في صراع الهروب من المؤخرة يواجه الرائد نظيره النهضة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة .

* حكام المباريات :

ـ الأهلي مع الهلال، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، يعاونه الدولي عبد الله الشلوي، والدولي المرشح محمد العبكري، والدولي خليل جلال رابعاً، والدولي السابق يوسف العقيلي مقيماً.

ـ ألفيصلي مع الشباب، على ملعب مدينة الأمير سلمان الرياضية بالمجمعة، يقودها الحكم محمد النحيت، ويعاونه الدولي فهد العمري، محمد الخضيري، وخالد صلوي رابعاً، والدولي السابق عبد العزيز العيدان مقيماً.

ـ الفتح مع العروبة، على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي بالأحساء، يقودها الحكم الدولي عبد الرحمن العمري، ويعاونه الدولي عبد العزيز الكثيري، محمد الزهراني، ومحمد الهويش رابعاً، والدولي السابق عبد الله الخالدي مقيماً.

ـ الرائد مع النهضة، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، يقودها الحكم الدولي عبد الرحمن المالكي، ويعاونه زياد المنصور، فيصل القحطاني، ومشاري المشاري رابعاً، والدولي السابق فايز الكابلي مقيماً.



50٪ يرشحون الهلال

جاء ترشيح القراء عبر موقع “الرياضية” الإلكتروني الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال للفوز بنسبة 50% اليوم على مستضيفه الأهلي في إطار الجولة الخامسة من دوري جميل للمحترفين، على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة.ومنح زوار الموقع الأهلي نسبة 43% للفوز بالمباراة، فيما رأي 7% أن المواجهة ستنتهي بالتعادل.



سامي يبعد ياسر عن الدكة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

اختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تحضيراته استعداداً للمواجهة المرتقبة التي ستجمعه بنظيره الأهلي على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، ضمن الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث تركزت التدريبات على عدد من الجمل التكتيكية التي طبقها مدرب الفريق سامي الجابر شارك من خلالها نواف العابد بعد تعافيه من آلام الصداع النصفي الذي تعرض له أول أمس.
من جانبه استبعد الجابر مهاجم الفريق ياسر القحطاني من دكة البدلاء حتى يستكمل برنامجه اللياقي المتبقي والذي سينهيه الأسبوع المقبل.
وحرص الجابر على الاجتماع بلاعبي فريقه لحثهم على بذل المزيد من الجهد واعطائهم دفعة معنوية لتجاوز مباراتهم أمام الأهلي اليوم والخروج بثلاث نقاط.
من جانبه خضع محمد القرني لجلسة علاجية في عيادة النادي بعد تعرضه لحادث سير للاطمئنان على سلامته.
وكان الفريق الهلالي غادر الرياض مساء أمس الجمعة متوجهاً للطائف استعداداً لمواجهة نظيره الأهلي اليوم السبت.



الهلال بالسرعة والثبات والأهلي بخبرة السفاح





المباراة من العيار الثقيل، فالهلال يدخلها بثبات المستوى والأهلي بعودة الثقة بخبرة وأهداف السفاح.
الهلال مستواه ثابت ويتطور من مباراة إلى أخرى واستطاع حصد 12 نقطة من أربع مباريات، وسجل 14 هدفا وعليه 4 أهداف وهو أقوى هجوم في الدوري حتى الآن والفريق متوازن.
أما الأهلي فمتذبذب في المستوى، وتأثر كثيرا بإصابة فيكتور الهداف وقوة الفريق الهجومية ما أدى إلى خروجه من البطولة الآسيوية لكن بعد تعاقد الإدارة مع يونس محمود (عراقي) استطاع استعادة هيبة وحيوية الهجوم الأهلاوي.
ـ حراسة المرمى في الفريقين غير مطمئنة وينقصها التركيز والخبرة.
خط الدفاع
الهلال: تكرار أخطاء التغطية والتمركز بين المرشدي والزوري وتكررت في أهداف الفيصلي والاتفاق والاتحاد.
وجود المحورين هرماش وكاستيلو يدعمان توازن هذا الخط.
الأهلي: مساندة الأظهرة بشكل مستمر يولد مساحات خالية في الدفاع بالإضافة لطريقة المدرب واللعب بمحور واحد يكشف دفاع الأهلي لوجود فراغ كبير بين الوسط والدفاع وتكررت في أهداف مباراة سيئول والفيصلي ـ في خط (الدفاع) الكفة تميل للهلال.

خط الوسط
قوة الفريقين في هذا الخط، فالهلال متوازن في الوسط ويشكل هرماش وكاستيلو قوة وساترا دفاعيا مع مساندة هرماش أحياناً للهجمة وميزة السرعة والمهارة في نواف العابد وسالم الدوسري لتنفيذ الهجمات المرتدة بسرعة فائقة والفكر وصناعة وتسجيل الأهداف من تياجو نيفيز.
الهلال: ما يميزه في هذا الخط التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية، لوحظت في هدف سالم الدوسري الثالث في الاتفاق وهدف هيرماش في الاتحاد.
الأهلي: غير متوازن في هذا الخط بسبب اللعب بمحور واحد وهو وليد باخشوين وللأدوار الهجومية للرباعي مصطفى بصاص وتيسير الجاسم وبرونو سيزار ومسارو بشكل أكبر من النواحي الدفاعية مما يؤدي إلى الارتداد البطيء في التحول من الحالة الهجومية إلى الحالة الدفاعية ويفتقد لعنصر السرعة في هذا الخط ولكن يتميز بمساندة الهجمة بشكل كبير.
ـ في خط (الوسط) التوازن والسرعة يجعلان الكفة تميل لصالح الهلال.

خط الهجوم
في الهلال ناصر الشمراني هداف خطير في تمركزه وسرعته داخل الصندوق.
في الأهلي يونس محمود خبرة وقوة وكذلك يجيد ألعاب الهواء وأعاد الروح والحيوية والثقة للفريق رغم عدم جاهزيته وانقطاعه عن لعب المباريات واستطاع تسجيل هدفين وصنع هدفاً لبرونو في أول ظهور له.
ـ في خط الهجوم الكفة متساوية بين الفريقين.

البدلاء
في الهلال: عبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج ومحمد القرني ومحمد الشلهوب وسلطان البيشي ويوسف السالم قوة كبيرة وحلول كثيرة في يد المدرب سامي الجابر.
في الأهلي: عقيل الصحبي ومعتز الموسى ومحسن العيسى وصالح الشهري وحمد مجرشي.
ـ دكة البدلاء ترجح بشكل واضح الكفة وبفارق كبير للهلال.
عناصر حسم المباراة

الكرات الثابتة:

تياجو نيفيز في الهلال وبرونو سيزار في الأهلي.

ألعاب الرأس:

تشو والمرشدي في الهلال وأسامة هوساوي وكامل الموسى ويونس محمود في الأهلي.

الهجمات المرتدة:

الهلال أخطر بشكل أكبر.

عناصر الوسط:

أغلب لاعبي الوسط في الفريقين يمكنهم التسجيل.



الهلال في مهمة استعادة القمة أمام الأهلي





ربما تحدث مواجهات اليوم في ختام الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي تقام جميعها عند الساعة (8.40) تقلبات في المراكز، بمعنى أن لعبة الكراسي ستتجلى في القمة والقاع، وستكون أقوى المباريات تلك التي تجمع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بنظيره الهلال على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، ففوز الهلال سيدفعه للإمساك بالقمة التي يتبوأها النصر مؤقتاً في حين أن خسارته ستعيده للخلف قليلاً وينشد أصحاب الأرض كسب اللقاء واستعادة حضورهم في مشوار الكبار.
وفي المجمعة يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي نظيره الشباب في لقاء لن يكون سهلا للضيوف، في حين سيلاقي فريق الفتح ضيفه العروبة وهدفه التقاط النقاط الثلاث لهدف مواصلة الزحف نحو القمة التي ابتعد عنها بعد تعثره الأخير أمام الشباب بالتعادل.وفي بريدة وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله يحل فريق النهضة ضيفاً على الرائد في لقاء تضميد الجراح.

الأهلي والهلال
جدة ـ عبدالغني الشريف
الرياض ـ عبدالإله المرحوم

اختار مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي البرتغالي بيريرا أسلوبا متوازنا خلال مواجهته أمام الهلال ولم يجري الجهاز الفني تعديلات على القائمة الأساسية التي خاضت لقاء النهضة باستثناء لاعب الوسط البرازيلي برونو سيزار الذي يعاني من إصابة ولم يتحدد مشاركته وإن غاب سيزار فربما يكون البديل له لاعب الوسط محسن العيسي ورغم التدريبات المغلقة إلا أن المدرب سينتهج طريقة اللعب 1ـ5ـ4 من خلال تكثيف خط الوسط بأكثر من لاعب وتابع بيريرا مع المدرب المختص بقراءة المباريات مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة وسجل أبرز النقاط في خطوط الخصم وهو ما بنى عليه الجهاز الفني طريقة اللعب التي ستكون عبر التوازن في الهجوم والدفاع وإعطاء تكليفات دفاعية للاعب الوسط تيسير الجاسم لمساندة لاعب المحور وليد باخشوين مع تقدم البرازيلي مارسيو على الطرف الأيمن ودخول سيزار كصانع لعب خلف المهاجمين في حال مشاركته مع تقدم مصطفى بصاص لمساندة المهاجم الوحيد يونس محمود، والانطلاق عبر الطرف الأيسر عن طريق منصور الحربي ومحاولة الضغط على الجهة اليمنى للهلال التي يشغلها ياسر الشهراني فيما سيكون هناك مراقبة عن بعد للبرازيلي نيفيز وركز الجهاز الفني على التسديدات القوية كما عمد إلى تجهيز الثنائي ياسر الفهمي وسلطان السوادي ليكونا ورقتين قويتين للدفع بهما.
وفي الطرف الآخر أنهى الفريق الهلالي تحضيراته الأخيرة استعدادا لهذه المباراة، حيث اتضح من خلال تدريبات الفريق، والتي ركز فيها المدرب سامي الجابر على المناطق الدفاعية بشكل مكثف لتفادي الكرات العرضية الهوائية والتي عادة ما تشكل خطرا على مدافعي الفريق في منطقة الخطر وكيفية استخلاصها إلى جانب الاعتماد على لاعبي الوسط في نقل الكرات السريعة والتقدم للهجوم من الأطراف ومنطقة العمق إلى جانب إيجاد فرص للتسديد من خارج منطقة الجزاء خاصة عن طريق البرازيلي تياجو نيفيز، ولم يحدث الجابر أي تغيير على ملامح العطاء الفني والعناصري.
ومن المؤكد أن يكون محمد الشلهوب في دكة البدلاء ليكون ورقة رابحة لمدرب الفريق، بعد أن أصبح في جاهزيته الكاملة.

الفيصلي والشباب
المجمعة - عماش الثبيتي
الرياض - مصعب العمار

تجهز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي لمواجهة ضيفه الشباب حيث شهد المران الأخير تركيز مدرب الفريق البلجيكي مارك بيرس على تحصين مناطق الفريق الخلفية وعدم مجاراة الضيوف في الطلعات الهجومية والتي قد تكلفهم نتيجة المواجهة مبكرا لعوامل كثيرة يتفوق فيها لاعبو الخصم.
وسيمثل الفريق منصور النجعي في حراسة المرمى ومحمد سالم ومحمد جحفلي ووسام سويد وخليل بن عطية في الدفاع وخماسي وسط مكون من عواد العنزي وعمر العبدالعزيز والألباني جيلمان والبرازيلي أولييفرا وعبدالله المطيري وميجين ميميلي وحيدا في المقدمة.
وفي الاتجاه الآخر ركز مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب البلجيكي فيريرا استعداده في المران الأخير لتطبيق العديد من الجمل التكتيكية والتركيز على التمرير السريع ولعب الكرة من لمسة واحدة، كما حرص على تجاوز الأخطاء السابقة التي وقعت في المباراة الأخيرة أمام فريق الفتح والتي انتهت بالتعادل الايجابي 1 ـ 1 ومن المتوقع أن يدخل اللقاء بطريقة 4 ـ 4 ـ 2بتشكيل مكون من في حراسة المرمى وليد عبدالله وفي الدفاع حسن معاذ وكواك وعبدالله الأسطا وسياف البيشي وفي خط الوسط فرنالدو وأحمد عطيف ورافنيها وتوريس وفي خط الهجوم نايف هزازي وعيسى المحياني وعلى الطرف الآخر، المباراة ستقام على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة.

الفتح والعروبة
الأحساء - عادل الدحيلان
الجوف ـ أنور قمقوم

يبدو أن تفكير المدرب التونسي فتحي الجبال منصب على خطف نقاط العروبة لهذا استأنف التدريبات عقب الإجازة التي منحها للاعبي الفريق ليوم واحد بعد المباراة التي خاضها الفريق أمام الشباب، وبدا لاعبو الفريق أكثر إصرارا من أجل تعويض النقطتين أمام الشباب بعمليات الإحماء ومن ثم طبق بعض الجمل التكتيكية والتي تركزت على اللعب من لمستين وسط مساحات مختلفة واختتم الجبال التدريبات بمناورة أجريت على منتصف الملعب شارك فيها جميع لاعبي الفريق، وعلى صعيد متصل واصل الثنائي محمد نامي وفهد عصام برنامجهما التأهيلي مع المعد البدني للفريق الكابتن ناجح الصغير.
والتشكيلة المتوقعة: عبدالله العويشير في حراسة المرمي والتونسي عمار الجمل وبدر النخلي وعبدالعزيز بوشقراء ومشعل السعيد في الدفاع والبرازيلي إلتون ومحمد الفهيد وحسين المقهوي وحمدان الحمدان وربيع سفياني في الوسط والكنغولي دوريس في الهجوم.
وفي الجوف أكمل الفريق الأول لكرة القدم بنادي العروبة استعداداته للمباراة على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالإحساء حيث عمد مدرب الفريق جميل بلقاسم خلال التدريب إلى توزيع اللاعبين في بداية التدريبات إلى مجموعات ثم إجراء مناورة على منتصف الملعب لتمتد بعد ذلك إلى مناورة على كامل محيط الملعب، وركز مدرب الفريق على تصحيح كافة الأخطاء التي وقعت أمام الفيصلي ومن المتوقع أن يدخل بتشكيل مكون من: رافع الرويلي حارس وفي الدفاع علي الخيبري والياسوا والدوسري وفوزا فلاته وفي الوسط إبراهيم صلاح ومشرف الرويلي وعبدالله ذيب ونايف البلوي وموسى الشمري وفي المقدمة تشارد ادوا ..وقد اتسمت تدريبات الفريق بالروح العالية والحماس.

الرائد والنهضة
الدمام ـ قحيصان الهاجري
بريدة ـ رميان القصير

وضع مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد التحضيرات النهائية لمواجهة ضيفه فريق النهضة، حيث شهد المران الأخير للفريق تركيز مدرب الفريق الجزائري نور الدين زكري على تكثيف خط الوسط واللعب بطريقة هجومية من عند الأطراف.
هذا ومن المتوقع أن يدخل اللقاء بطريقة (4 ـ 5 ـ 1) بتشكيل مكون من: أحمد الكسار لحراسة المرمى وعبدالسلام الشريف وإسماعيل مادو وحمد الصقور وماجد الحربي في خط الدفاع وحسين الحضري ومندومو وعبدالعزيز الجبرين وفيصل درويش ومشعل العنزي في خط الوسط وفهد الجهني بالمقدمة.
وفي الدمام أقفل مدرب فريق النهضة المؤقت التونسي أيمن مخلوف إعداد الفريق وسعى لتعزيز المعنويات بعد إقالة الروماني إيلي بلاتشي، ومن المتوقع أن يمثل الفريق في حراسة المرمى وديع العبيد وأمامه أمين عباس وعبدالله الدوسري ومحمد الداهي (ظهير أيسر) وأحمد الدوسري (ظهير أيمن) وفي الوسط صاحب العبدالله وأدما تراوري وعبدالحليم العامودي وعماد الدوسري والبرازيلي ريناردو باسلفا وفي المقدمة إسماعيل عبداللطيف.



الرأي
(توسل أم تسول)
فهد الروقي




يقول المفكر العربي الشهير أحمد زويل الغرب ليسوا عباقره ونحن اغبياء هم فقط يدعمون الفاشل حتي ينجح. ونحن نحارب الناجح حتي يفشل) وفي هذا القول المختصر المفيد تصوير لواقعنا العربي المعاصر في مختلف المجالات مقارنة بالواقع الغربي المتطور والفرق بين الواقعين محدد فيما بين القوسين من شخص عاصر الجهتين فوجد عندنا العراقيل والإحباط ووجد عندهم يد العون تمتد إليه بلا مقابل حتى أصبح علما يشار إليه بالبنان.
ولو اسقطنا هذه المقولة على واقعنا الرياضي لانطبقت بكل حذافيرها فنحن نسعى دائما لوأد مهارة الموهوبين ولكسر مجاديف المتميزين ولو ضربنا مثالا على ذلك سنجد الهلال أوضح الأمثلة فهو وبشهادة الأرقام والمنصفين الأول والثابت ولم تكن له هذه الميزة إلا لأنه جد واجتهد على كافة الأصعدة فرجاله متحدون يختلفون في أمور كثيرة ويتفقون على حبه ومصلحته ولم يصنع من بينهم رموزا تستأثر بالمنجزات بل هم سواسية في نظره وكلما رحل رئيس وقف معاضدا لخلفه وهو الأبرز تاريخيا في جلب المدربين العباقرة وصناعة النجوم الباهرة حتى تباهى محبوه بمقولة (الهلال.. مصنع الرجال) ولكن وبدلا من محاكاة الآخرين من المنافسين ومريديهم له وتقليده في أنموذج النجاح بل واختراع نموذج آخر نجدهم يتناحرون فيما بينهم حتى يسقطوا فرقهم ليسنأثروا بها ثم يلقوا اللوم على الهلال في أكبر خدعة في تاريخ الكرة السعودية والمنبثقة من فكر المؤامرة وكأن كل من عمل في الهلال منذ ولادته وحتى أجل غير مسمى (متآمرون).
ولهم في سبيل إسقاط الناجح عدة طرق لا يملون منها ولا يسأمون وكلما انكشفت خدعة وهشاشة طريقة توجهوا لغيرها غير آبهين باستصغارهم لعقولهم ولا لعقول المتابعين ولعلكم تابعتم ردة فعل الإدارة الاتحادية بعد الخماسية ومحاولة إلصاقها بالتحكيم رغم أنها (خمسة) والآن ترون رأي العين المجردة محاولة تأثير إعلام الأهلي على حكم اللقاء المرتقب بين الناديين الشقيقين وفق قاعدتي (توسل أو تسول) وهم أشبه بمن (يولم العصابة قبل الفلقة) فإن فاز فريقهم المفضل تغنوا بحيادية التحكيم ونزاهته ومعهم تغنت الساحة دون النظر هل هناك أخطاء أم لا؟ وإن خسر هاجوا وماجوا ومارسوا ما تمارسه الساحة دائما وفق القناعة العربية (محاربة الناجح حتى يفشل) ووددت لو اسأل سؤالا صريحا (إذا كان الحكم السعودي منحازا للهلال كما يصورون وأن الحل في حضور الحكم الأجنبي فلماذا لم تطلب إدارة الأهلي حكما أجنبيا وفق ما يقتضيه ويسمح به النظام؟ بل وإنني استطيع أن اسألهم بنفس منطقهم هل عدم طلب حكم أجنبي من قبل إدارة الأهلي يعني أنها مقتنعة بالحكم المحلي أم منتفعة من وجوده وللتوضيح حتى لا يتهمني أحد بأنني من أصحاب فكر المؤامرة أقول هو خياران لا ثالث لهما فإن فاز الفريق الأخضر قيل هذا دعم للحكم السعودي وشهادة نجاح له وإن خسر وجدوا شماعة يلقون عليها وزر الفشل والساحة ستمشي معهم في رمي أسباب الفشل فهي قد تعاطت من إدارة تقول الحكم تسبب في خسارتنا علما بأن الخسارة كانت بـ (الخمسة).
الهاء الرابعة
ماتغيرت لين انك لويت الذراع
تحسب اني على الهجران ماني بقاوي
لو تقول انت ماعقب الفراق اجتماع
عندي اليوم كل اللي تقول.. متساوي



الرأي
الهلال والمساكين
فهد المطيويع




تتكالب الاصوات والحملات المنظمة والضغوطات على الهلال بهدف تشتيت تركيز لاعبيه وثنيهم عن تقديم المزيد من الإبداع مع انهم يعلمون ان مثل هذا الضجيج السنوي يعتبر الوقود الذي يزيد من قوة الزعيم الذي تعود منذ سنوات على مثل هذا الزوبعة المفتعله ومن هم اصحابها ومن يقف خلفها بالفعل مساكين ان اعتقدوا انهم بمثل تلك الحملات قادرون على احباط عزيمة الهلال او اصرار الهلال او حتى ابعاده عن المشهد البطولي الذي عودنا عليه بالفعل مساكين ، كنا في السابق نسمع التشكيك في الذمم ومحاباة الهلال وعندما فشل المشروع دخلنا في دورة اخرى بما يسمى باللجان ومساندتها للهلال وحاليا نعيش مع مشروع العنصرية التقدمي الذي فصل بالمقاس ليناسب حجم الهلال الذي اقلق منامهم وكدر حياتهم ببطولاته 54 ، الامر الايجابي في موضوع الحملات ان الهلال يؤمن بأن الصراخ على قدر الالم ويؤمن ايضا ان القافلة ومن خلفها اناس خطفوا الرياضة وجمالها مع ان الموضوع ليس اكثر من تنافس كروي يجمع ولا يفرق ولكن ماذا نقول لمن عقد العزم لمحاربة الهلال بكل ما اوتي من قوة , حتى بيان الخمسة الاتحادي يسير في نفس الاتجاه والتوجه مع اننا نعلم ان ذلك البيان ليس اكثر من محاولة غبية لتشتيت انتباه الجماهير الاتحادية عن خسارة الخمسة ومهما كانت الاسباب فانا اعتبر من يقف خلف هذا البيان شخص غير مسئول ولا يعي حجم وعواقب مثل هذا التأجيج غير مبرر حتى موضوع العنصرية المزعومة دحر في مهده بمساعدة (اليوتيوب) فقد وفر علينا عنا البحث والتقصي فقد جمع لنا من كل مدرج شكلا من اشكال العنصرية وكأنه يريد ان يقول لا تزايدوا علينا بمثاليه لا وجود لها يا شلة المركاز .

وقفات
اتوقع ان تكون مباراة الاهلي والهلال من افضل مباريات الجولة القادمة بسبب ان الأهلي يحاول التعويض وإرضاء جماهيره على حساب صدارة الهلال وأيضا لإثبات ان الأهلي من فرق المقدمة حتى ولو غاب من الجانب الأخر الهلال يعتبر هذه المباراة مفترق طرق وفوزه يعني استردد الصدارة التي ذهبت مؤقتا لجاره اللدود اذن نحن موعودون بمباراة جميلة اذا لم يفسدها يونس الذي عرف بخبثه الكروي في مثل هذه المباريات
مع أن الوقت مازال مبكراً إلا ان فتح الجبال ليس هو الفتح الموسم الماضي لا اعلم ماذا جرى ولكن فتح هذا الموسم ليس بالفتح الذي عرفناه وعرفنا روحه وعطاء لاعبيه , اتمنى ان تكون كبوة جواد لهذا الفريق المبهر ليعود كما كان في السابق محبوب الجماهير
اسعد كثيراً عندما ارى هذا الاهتمام وهذا العطاء للرياضة المدرسية التي اصبحت من ضمن الأولويات الرياضية فمشروع تطوير للرياضة المدرسية يعتبر من وجهة نظري هو المنقذ الذي سوف ينتشل رياضتنا من واقعها المرير بعد ان فشلت الأندية في وضع الاستراتجيات المناسبة لتطوير الرياضة السعودية , شكرا تطوير شكراً لكل القائمين على هذا المشروع الجميل
مع التحية للجميع





«صداع» العابد يزول.. القرني في العيادة.. والبيشي والشمري يتدربان
سامي للاعبين: انسوا الاتحاد.. الأهلي أهم


فارس المحيميد من الرياض

أشارت مصادر مطلعة لـ "الاقتصادية" إلى أن سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، ذكر للاعبين في الاجتماع الأخير قبل مواجهة الأهلي اليوم في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل، أن نتيجة مباراة الكلاسيكو أمام الاتحاد أصبحت من الماضي، مؤكدا أن تجاوز الأهلي يمثل منعطفاً مهماً للفريق في مشوار الدوري، وأن التخدير الذي ظل يلازمهم بعد الفوز على الاتحاد من شأنه أن يؤدي إلى خسارة نقاط هذه المباراة، وتوقف مسلسل الانتصارات.

وأشار المصدر إلى أن الجابر سيلعب بنفس العناصر التي شاركت أمام الاتحاد، وهو الأمر الذي جعله يطالب الجهاز الطبي بتجهيز كل اللاعبين قبل المباراة.

ميدانياً، أنهى الفريق أمس تحضيراته استعداداً للمباراة المرتقبة، وتركّز المران على الجوانب الفنية، تخلله تطبيقات تكتيكية شارك خلالها بفعالية اللاعب نواف العابد بعد زوال آلامه، حيث كان يعاني الصداع النصفي الذي منعه من المشاركة في مران البارحة، في الوقت نفسه أجرى الثنائي سلطان البيشي وفهد الشمري تدريباً لياقياً تحت إشراف الجهاز اللياقي، فيما خضع محمد القرني لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية، نظير الكدمات البسيطة التي لحقت به إثر تعرضه لحادث سير مروري، وأكدّت الفحوص الطبية الدقيقة التي أجراها سلامته من أي إصابة بليغة.



يلتقيان في مكة المكرمة في ختام الجولة الخامسة
الأهلي والهلال .. «تكسير عظام»


تقديم: فارس المحيميد

تشهد مكة المكرمة وتحديدا ملعب مدينة الملك عبد العزيز في الشرائع مساء اليوم الـ "كلاسيكو" الكبير بين قطبي الكرة السعودية الأهلي والهلال في قمة المرحلة الخامسة لما تحمله من أهمية بالغة للطرفين، حيث تختتم الجولة ضمن دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين بأربعة لقاءات. في لقاء القمة، يدخل المضيف الأهلي المثخن بالجراح إثر خروجه من دور الثمانية من دوري أبطال آسيا للمحترفين، ويسعى جاهداً إلى أن يرتب أوراقه من جديد. وتمثل هذه المباراة للأهلي نقطة تحول في هذا الموسم سواء من الجانب النقطي أو النفسي، وخاصة أنه سيقابل الاتحاد في مباراته القادمة الجمعة المقبل ضمن الجولة السادسة، مما يجعل مباراة الهلال طريقاً للعودة ومن ثم مواصلة ذلك أمام الاتحاد، وبالتالي ستكون عودة الفريق من الباب العريض.


ناصر الشمراني

على الجانب الآخر يدخل الهلال بكامل أسلحته من أجل الاستحواذ على الصدارة من جديد بعد أن تربع عليها النصر بعد فوزه على الشعلة أمس الأول. المدرب سامي الجابر سيحاول أن يرمي بكل أوراقه لتحقيق الانتصار الخامس على التوالي خصوصاً في ظل المستويات المميزة التي يحققها الفريق. كان آخرها الفوز على الاتحاد بخمسة أهداف مقابل هدفين، والفوز في هذه المباراة يعطي الفريق بداية هي الأفضل منذ سنوات، وتجاوز الأهلي بعد الاتحاد يعطي الفريق والمدرب ثقة كبيرة لمواصلة ذلك حتى نهاية الموسم. الأهلي صاحب المرتبة الثالثة برصيد ثماني نقاط يعتمد بشكل كبير على البرازيلي برونو سيزار في صناعة اللعب، فيما يقوم مصطفي بصاص بأدوار مزدوجة بين الصناعة والغزو من العمق واستغلال سرعته في الهجمات المرتدة، إلا أن خط المقدمة يعاني غيابات كبيرة بسبب إصابة البرازيلي فيكتور سيمويس. ويعتمد الهلال، صاحب مرتبة الوصافة بالنقاط الكاملة التي حققها في المباريات الأربع الماضية، على البرازيلي تياقو نيفيز صاحب التمريرات الماكرة والتسديدات المتقنة سواء الكرات المتحركة أو الثابتة، إضافة إلى دعم لاعبي الأطراف وبالتحديد سالم الدوسري ونواف العابد للمهاجم ناصر الشمراني، وهي القوة التي يعتمد عليها الفريق وبالذات في ظل الضعف الكبير الذي يعانيه في خط الدفاع منذ بداية الموسم. في المباراة الثانية، يحل الشباب، صاحب المرتبة الرابعة بسبع نقاط، ضيفاً ثقيلاً على الفيصلي الذي يحتل المرتبة العاشرة بأربع نقاط، وهي المباراة التي سيحاول فيها الشباب تصحيح مساره في الدوري بعد أن خسر خمس نقاط في الجولات الأربع الماضية، خصوصاً أن خروجه من دوري أبطال آسيا سيجعله متفرغاً وبشكل كامل للمنافسة على الدوري، على الرغم من التغيير الفني الذي طرأ على الفريق بعد أن تم إنهاء التعاقد مع المدرب البلجيكي ميشيل برودوم وتعيين مساعده إيميلو فيرارا، إلا أن هذا الأمر قد يعطي الفريق قوة من خلال ردة الفعل التي تظهر في مثل هذه الظروف. في المقابل، سيحاول الفيصلي الخروج من المباراة بأقل الخسائر لأنه يواجه أحد المنافسين على اللقب، حيث إن نتيجة التعادل في مثل هذه المباريات تعتبر إيجابية، إلا إذا عزم أبناء حرمة على استغلال ظروف الشباب. وفي المباراة الثالثة، يستضيف الفتح حامل اللقب، نظيره العروبة الصاعد حديثاً لدوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين في المباراة التي سيسعى فيها أبناء التونسي فتحي الجبال إلى تحقيق انتصار يعيد ترتيب الأوراق في هذا الموسم، حيث يحتل الفريق المرتبة الثامنة بخمس نقاط فقط من أربع مباريات وهو رقم لا يرضي طموح أبناء فارس الأحساء، مما سيجعله يدخل هذه المباراة بغية تحقيق النقاط الثلاث من أجل أن تعود الثقة للفريق من جديد. ويبرز من الفريق صانع الألعاب المميز البرازيلي إيلتون خوزيه، إضافة إلى المهاجم سالمون، مع الدعم الذي يجده من قائد الفريق حمدان الحمدان صاحب الأدوار المزدوجة بين الدفاع والهجوم. ويدخل العروبة الذي يحتل المرتبة الـ 11 برصيد نقطي يبلغ أربع نقاط من فوز على الاتحاد وتعادل مع الأهلي، ويأمل في تحقيق نتيجة إيجابية لمحاولة جمع أكبر قدر ممكن من النقاط في بداية الدوري، إلا أنه سيصطدم بفريق سيدخل المباراة من أجل الفوز والنقاط الثلاث. على استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة تختتم الجولة حينما يحل النهضة ضيفاً على الرائد في مباراة مهمة للطرفين من أجل تصحيح وضع الفريق في جدول الترتيب. الرائد يحل في المرتبة الـ 12 من فوز وثلاث خسائر جعلت أنصار الفريق يبدون غضبهم من سوء النتائج، وسيجد المدرب الجزائري نور الدين زكري هذه المباراة فرصة لالتقاط الأنفاس، خصوصاً أنه سيواجه النهضة متذيل الترتيب الذي أقال مدرب الروماني الشهير إيلي بلاتشي بعد أن فشل في تحقيق أي فوز في المباريات الأربع الماضية مكتفياً بنقطة واحدة، ويأمل خلفه التونسي أيمن مخلوف تغيير الصورة التي ظهر بها الفريق التي جعلته يقبع في آخر الترتيب.



آخر انتصار للقلعة 2011 والأجانب يتفوقون بـ 19 هدفا
الزعيم «سيد»




إبراهيم بن محمد من الرياض

لم يستطع فريق الأهلي لكرة القدم التغلب على نظيره الهلال في آخر 12 مباراة جمعت الفريقين في مسابقات الدوري السعودي منذ موسم 2007/2008 سوى في لقاءين عقب عودة الدوري السعودي الممتاز للنظام السابق (نظام جمع النقاط) بعد إلغاء المربع الذهبي، في حين فاز الهلال في ست مواجهات وتعادلا في أربع مواجهات.

ويلتقيان اليوم في المواجهة رقم 13 ضمن الجولة الخامسة في دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين على أرض ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مكة المكرمة. وسجل الأهلي أول انتصار في المواجهات المباشرة بنتيجة 3/1 وكانت في الثاني من كانون الثاني (يناير) 2008، ثم توقف عن الانتصارات حتى السابع من أيار (مايو) 2011، وسجل فوزه الثاني علما أن الفوزين كانا على أرض الهلال.

في المقابل، لم تتوقف الانتصارات الهلالية سوى في عام 2010، حينها تعادل الفريقان ذهابا وإيابا الأولى 3/3 والثانية 1/1، وفاز في موسم 2009 ذهابا وإيابا.

وتعتبر نتيجة 4/0 أكبر نتيجة بين الفريقين، ونجح الهلال في تحقيقها موسم 2011، فيما فاز الأهلي 3/1.

واستطاع الفريقان تسجيل 35 هدفا، نصيب الهلال منها 22 هدفا والأهلي 13 هدفا.

ويحظى العنصر الأجنبي في الفريقين بالنصيب الأكبر من الأهداف بـ 19 هدفا مقابل 16 هدفا سجلها اللاعبون المحليون.

ويحتل الهلال المركز الثاني في سلم ترتيب الدوري برصيد 12 نقطة من أربع مواجهات، فيما يحتل الأهلي المركز الثالث برصيد ثماني نقاط.



العنزي يحذر لاعبي القلعة من نيفيز ويتوقعها هدفين
مدرب وطني: الأهلي والهلال .. دفاع غير «مركز»


فهد بن سويلم من الرياض

حذر المدرب الوطني نايف العنزي مدافعي الفريق الأهلي من منح البرازيلي نيفيز من أي فرصة للتسديد بالقرب من منطقة الجزاء خاصة في ظل الضعف الواضح لدى الحارس الأهلاوي عبدالله المعيوف. وقال العنزي في حديث لـ "الاقتصادية" حول لقاء القمة الليلة "قوة الهلال تكمن في وسطه خصوصا البرازيلي نيفيز صاحب القدم القوية في الكرات المتحركة والثابتة، وذكر أن على مدافعي ولاعبي ارتكاز الأهلي الحذر منه وعدم منحه فرصة التسديد، خصوصا إذا ما علمنا أن لدى عبدالله المعيوف عدة أخطاء ولذلك فخطورة البرازيلي مضاعفة". وأضاف "أيضا لياقة لاعبي الهلال العالية هي إحدى نقاط قوته وستساعد لاعبيه كثيرا على التركيز حتى آخر المباراة، كما أن الهلال خطير من الأطراف خصوصا سالم الدوسري والعابد".





"القلعة" يهدد بأسر "الزعيم".. داخل أسواره
الأهلي لتقليص الفارق والهلال لاستعادة الصدارة



الأهلي والهلال قمة جديدة في الدوري اليوم (الوطن)

أبها: محمد العسيري

تترقب الجماهير مساء اليوم، قمة مباريات المرحلة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حينما يستضيف الأهلي، نظيره الهلال على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع.
وتعد هذه المواجهة الأهم والأقوى في الجولة نظير المستويات الجيدة التي قدمها الفريقان خلال الجولات الماضية، وما تشهده مبارياتهما من إثارة معتادة.
ويسعى كل منهما إلى الإطاحة بالآخر وإلحاق الهزيمة الأولى بمنافسه مقابل المحافظة على سجله خاليا من الخسائر.
يدخل الأهلي اللقاء وفي رصيده 8 نقاط من (فوزين وتعادلين)، حيث نجح في مباراته المؤجلة من الجولة الرابعة في مداواة جراجه الآسيوية بفوز معنوي كبير على النهضة 1/5، كما فاز أيضا على الفيصلي في البداية 3/1، قبل أن يتعادل في جولتين متتاليتين أمام النصر (صفر/صفر) والعروبة (1/1).
ويعد الهجوم الأهلاوي ضمن قائمة الأفضل في الدوري بعد النصر على رغم الخلل الذي عانى منه الفريق في هذا الخط، تحديدا قبل حضور العراقي يونس محمود. وسجل مهاجمو "القلعة" 9 أهداف في 4 مواجهات بمعدل 2.25 هدف في المباراة. كما يعتبر دفاع الفريق ثاني أقوى دفاع بنهاية الجولة الماضية بعد دفاع النصر أيضا، حيث استقبلت شباكه 3 أهداف في 4 مباريات.
ويطمح الأهلي إلى إيقاف قطار ضيفه السريع، وتقليص الفارق النقطي والمحافظة على وجوده ضمن ركب المقدمة، ما سيمنحه ثقة أكبر قبل مواجهة نده التقليدي الاتحاد في الجولة المقبلة.
ويفضل مدربه، البرتغالي فيتور بيريرا، تكثيف منطقة الوسط للاستحواذ على الكرة والتحكم في منطقة المناورة، في ظل تبادل للمراكز بين اللاعبين حال امتلاك الكرة.
في المقابل، يخوض الهلال المواجهة بعلامة كاملة (12 نقطة) حققها من 4 انتصارات متتالية على العروبة 3/ صفر والاتفاق 3/1 والفيصلي بذات النتيجة، والاتحاد في الجولة الماضية 5/2، ويهدف اليوم إلى استعادة الصدارة التي خطفها النصر (13 نقطة) أول من أمس، بفوزه على الشعلة 2/صفر.
وزار مهاجمو الزعيم مرمى الخصوم في 14 مناسبة كأقوى هجوم حتى الآن بمعدل 3.5 أهداف في المباراة الواحدة، فيما اسقبلت شباكه 4 أهداف بمعدل هدف في المباراة الواحدة، كثالث أقوى دفاع.
ويأمل "الزعيم" في مواصلة انتصاراته، وإزاحة أحد الفرق التي قد تكون عائقاً أمامه في استعادة اللقب الغائب لموسمين متتاليين عن خزائنه.
ويركز مدربه الوطني سامي الجابر على الأداء الجماعي، والسعي للسيطرة الدائمة على منتصف الملعب ومنطقة المناورة والتحكم في رتم المباراة مع فتح اللعب عبر الأطرف بواسطة لاعبي الوسط وظهيري الجنب في ظل مساندة سريعة للهجوم من قبل لاعبي الوسط، إضافة إلى التحول السريع من حالة الدفاع إلى الهجوم وبأقل تمرير.
يبرز في الأهلي: أسامة هوساوي ومنصور الحربي وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص والعراقي يونس محمود والبرازيليان برونو سيزار ومارسيو موسورو، في الوقت الذي يفتقد خلاله مهاجمه وهدافه البرازيلي فيكتور سيموس بداعي الإصابة.
ويبرز في الهلال: عبدالله الزوري ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني إلى جانب البرازيلي تياجو نيفيز والمغربي عادل هرماش والإكوادوري سيغوندو كاستيلو.



شلية: حسم "القمة" بين "الزلزال و"السفاح"
أكد أن الدفاع أضعف خطوط الفريقين



ناصر الشمراني... يونس محمود

الرياض: الوطن

توقع مدافع الفريق الأول لكرة القدم السابق بالأهلي محمد شلية أن تحفل مباراة اليوم بين الأهلي والهلال بالندية والإثارة وأن تستمتع الجماهير بمباراة قوية خاصة وأنهما ظلا يقدمان في الجولات السابقة انضباطا تكتيكيا ومستويات فنية عالية، وقال "سيدخل الفريقان هذه المباراة بهدف الحصول على الثلاث نقاط لتعزيز موقعهما منذ بداية الدوري، خصوصاً الأهلي الذي قدم مستويات متذبذبة في بعض المباريات". وأضاف "أتوقع أن يدخل الفريقان اللقاء بأسلوب مشابه معتمدين على طريقة 4 / 5 / 1، ولكن مع اختلاف الأدوار والإمكانيات لكل لاعب، فمن يستطيع الاستحواذ على منطقة المناورة سيكون الأقرب للفوز، إلاّ أننا سنفتقد للمتعة في بعض الدقائق لما ينتهجه الفريقان من أسلوب ضغط على حامل الكرة إضافة لوجود كثافة عددية من لاعبيهما في وسط الملعب".
وعن نقاط القوة في الفريقين رد شلية "أن نيفيز وناصر الشمراني وسالم الدوسري ونواف العابد هم مصادر خطورة الهلال في الناحية الهجومية، حيث يمتلكون المهارة والسرعة وحسن التعامل مع الهجمات وإنهائها، وفي الأهلي هناك رباعي مشابه للرباعي الهلالي الخطير مع اختلاف الأدوار الهجومية فوجود يونس محمود في المقدمة ومن خلفه ثلاثي جيد كبصاص وموسورو وبرونو سيزار يمنح الأهلي نوعا من الخطورة على منافسيه، لأن جميع هؤلاء اللاعبين يملكون من المهارات ما يخوّلهم لصناعة الهدف من أي كرة وأي منطقة والاعتماد أيضاً على التسديد من خارج المنطقة من تيسير الجاسم وبصاص وسيزار".
وأكد مدافع الأهلي السابق أن صعوبة التوقع بنتيجة المباراة لأنها ستُلعب على جزئيات بسيطة، وأضاف "أي خطأ يسببه دفاع الفريقين سيكون مهره غاليا لوجود لاعبين يستغلون أنصاف الفرص سواء كان يونس محمود في الأهلي أو ناصر الشمراني في الهلال، لذا أتوقع أن تكون المباراة سجالا بينهما، لذا أتوقع أن الفوز للفريق الذي يستغل فترة استحواذه على الكرة بتركيز ويلعب بهدوء وانسجام".
وعن خطي الدفاع ومحاور الارتكاز ودورهم في المباراة قال "ياسر الشهراني مصدر انطلاق هجمات للهلال من الخلف وفي الأهلي منصور الحربي، لذا سنشهد مواجهة خاصة بين الشهراني والحربي، وفي منطقة المحور أرى أن الفريقين متشابهان بوجود عادل هرماش ومن خلفه كاستيلو في الهلال وباخشوين وأمامه تيسير الجاسم بالأهلي، وبينهم تشابه كبير في الأدوار".





مواجهات في ختام الجولة 5 من «جميل «
الأهلي يتربص بالهلال في موقعة «كسر العظم»




علي السلمي - جدة

تختتم مساء اليوم منافسات الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بإقامة أربع مباريات يأتي أبرزها مباراة القمة التي تجمع الأهلي والهلال في مكة المكرمة. أما بقية المباريات فتجمع الفتح والعروبة في الأحساء والرائد والنهضة في بريدة والفيصلي والشباب في المجمعة.

الأهلي × الهلال
سيكون ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع مسرحا للقمة المرتقبة التي تجمع الأهلي والهلال مساء اليوم. ويدخل الفريقان مباراة الكلاسيكو بطموحات متباينة ورغبة مشتركة، حيث يسعى الأهلي للإطاحة بالهلال وإلحاقه الخسارة الأولى والاقتراب من صدارته، بينما يتطلع الهلال إلى تحقيق فوزه الخامس تواليا وإلحاق مضيفه بجاره الاتحاد والبقاء في الصدارة دون خسارة. ومن هذا المنطلق فإن المباراة الجماهيرية ستكون حافلة بالندية والإثارة ولا يمكن التكهن بنتيجتها حتى صافرة النهاية خصوصا في ظل تقارب المستوى بينهما على الصعيد الفني. ويدخل الأهلي المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 8 نقاط جمعها من 4 مباريات حيث فاز. كما تعادل في مباراتين وتعتبر مباراة الليلة فرصة سانحة للكشف عن قدراته ورغبته في المنافسة على البطولة بعد خروجه من الآسيوية، ويدرك المدرب البرتغالي فيتور بيريرا قوة المنافس وأهمية المباراة التي يتطلع إلى حصد نقاطها الكاملة والتي سيكون لها أثر إيجابي ودافع معنوي للاعبيه. وسيلعب المدرب بطريقته المعتادة التي تعتمد في المقام الأول على تأمين خط الوسط بخمسة لاعبين يساندون الدفاع والهجوم في نفس الوقت، ويبرز في الفريق أسامة هوساوي ومنصور الحربي وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص والعراقي يونس محمود والبرازيلي برونو سيزار ومواطنه مارسيو موسورو في الوقت الذي يفتقد خلاله لمهاجمه وهدافه البرازيلي فيكتور سيموس بداعي الإصابة. أما الهلال فيدخل المباراة وهو في الصدارة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 مباريات حقق خلالها الفوز ويبحث هذا المساء عن فوز جديد، ليؤكد هيمنته على الصدارة وقدرته على مواصلة التألق حتى النهاية. وقد ظهر الفريق بقيادة مدربه الوطني سامي الجابر بمستويات مميزة كان آخرها أمام الاتحاد عندما حول تخلفه بهدفين إلى فوز بالخمسة. ويلعب الجابر بطريقة مشابه لطريقة بيريرا، حيث يعول كثيرا على خط الوسط الذي يتواجد فيه خمسة لاعبين مع اختلاف الأدوار الموكلة لكل لاعب. ويبرز في الفريق عبدالله الزوري ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني إلى جانب البرازيلي تياجو نيفيز والمغربي عادل هرماش والإكوادوري سيجاندو كاستيلو.



لاعب الهلال القرني يتعرض لحادث مروري



عبدالرحمن أباعود ـ الرياض

تعرض محمد القرني لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم لحادث مروري يوم أمس تسبب في تعرضه لكدمات بسيطة، فضّل الجهاز الطبي علاجه في عيادة النادي.

من جهة أخرى، اختتم الفريق عصر أمس تحضيراته استعداداً لملاقاة مُضيفه الأهلي عند الساعة الـ08:10 من مساء اليوم، على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، ضمن الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل السعودي، وتركّز المران على الجوانب الفنية، تخلله تطبيقات تكتيكية شارك خلالها بفعالية اللاعب نواف العابد بعد زوال آلام الصداع النصفي، في الوقت نفسه أجرى الثنائي سلطان البيشي وفهد الشمري، تدريباً لياقياً تحت إشراف الجهاز اللياقي.
وينتظر أن يكون الفريق قد غادر أمس إلى الطائف، على أن تتوجه البعثة إلى مكة المكرمة التي تحتضن المباراة.



العابد : لا نخشى جماهير القلعة



خالد الحصان ـ الرياض

شدد لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم اللاعب نواف العابد على قوة مواجهة الأهلي مساء اليوم التي ستكون على أستاذ مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة،

حيث « قال : مواجهات فريق الأهلي دوماً تحمل القوة واaلإثارة بين الفريقين لمعرفة كل فريق بامكانات الآخر وهنا تكمل قوة ومتعة هذه اللقاءات، موضحاً إن الفريق استعد لهذا اللقاء بشكل جيد لتخطي الفريق الأهلاوي والفوز عليه وتحقيق النقاط الثلاث وهذا ما عملنا عليه طيلة الأسبوع الماضي. مؤكداً إنه وزملاءه اللاعبين سيدخلون هذه المواجهة وهدفنا الفوز وعدم التفريط في أي فرصة تكون أمام مرمى الأهلي. مختتماً تصريحه بأنه يدرك قوة الأهلي في ملعبه وأمام جماهيره ونحن نعشق اللعب أمام الكثافة الجماهيرية ومعتادون عليها، ولهذا سنقاتل من أجل الفوز وإسعاد جماهير الغربية وجماهير الزعيم بكافة المملكة.



الهلال يضم بقعاوي الطائي‏


البقعاوي بعد توقيعه للهلال

ثامر الطيار - حائل

أنهت إدارة نادي الهلال إجراءات التوقيع مع لاعب نادي الطائي لدرجة الشباب المهاجم خلف البقعاوي مساء أمس الخميس , ويذكر أن اللاعب مثل المنتخب السعودي لدرجة الناشئين في الفترة الماضية , وحاطت المفاوضات بين الطرفين بالسرية التامة حتى الساعات الأخيرة قبل التوقييع مع اللاعب , وسوف يتم تسجيل اللاعب في كشوفات الهلال كـلاعب هاو حتى بداية فترة التسجيل الشتوية وقد تحفظ الطرفان على قيمة العقد إلا أن مصادر الميدان تؤكد بأن قيمة الصفقة بلغت ( 650 ألفا ) .



تحليلات
«أحدٍ معه سامي.. ويناظر الساعة؟»
بدر الصقري




«أحدٍ معه سامي.. ويناظر الساعة؟»
بدد النجم الأسطوري الكبير سامي الجابر المدير الفني بنادي الهلال مخاوف المدرج الأزرق بعد تسلمه لقيادة الفريق فنيا ،وبدل حالة الترقب والقلق التي كانت تعتري أنصاره إلى أمواج من الفرح العارم ونوع من الثقة المفرطة بعد المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق الهلالي في الجولات الماضية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي أهلته لصدارة الترتيب حتى الجولة الرابعة .

اليوم يخوض الهلال ومديره الفني سامي الجابر اختبارا حقيقيا على أرض الواقع يتمثل في مواجهة الفريق الأهلاوي في موقعة ملتهبة يترقبها الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في المملكة والوطن العربي الكبير، والأماني كلها مقرونة أن يقدم الفريقان مستوى مميزا يعكس مدى رقي وتطور كرة القدم السعودية.
أعود إلى الجابر من جديد ولقاء هذا المساء المرتقب ،فالعديد من المتابعين يرون أن لقاء الاهلي هذا المساء يأتي كثاني اختبار حقيقي لقدرات الكوتش سامي الجابر الفنية ،ومدى قدرته على قيادة الفريق إلى بر الأمان ومواصلة سلسلة انتصاراته الساحقة والتربع على عرش الصدارة التي بدأها منذ أول جولة.
المعايير التي وضعها البعض هي أشبه بالعراقيل لمشوار النجم الأسطوري الكبير في مشواره التدريبي مع فريقه الهلال واضحة المعالم ولا تخفى على أصغر مشجع رياضي فما بالكم بعقلية راقية ومتفتحة كالجابر أو حتى جمهور الهلال والذي يرتبط بعلاقة وطيدة وأزلية منذ ثلاثة عقود فارطة وحتى اليوم.

أعود إلى الجابر من جديد ولقاء هذا المساء المرتقب ،فالعديد من المتابعين يرون أن لقاء الاهلي هذا المساء يأتي كثاني اختبار حقيقي لقدرات الكوتش سامي الجابر الفنية ،ومدى قدرته على قيادة الفريق إلى بر الأمان ومواصلة سلسلة انتصاراته الساحقة والتربع على عرش الصدارة التي بدأها منذ أول جولة. بالأمس كانت مواجهة الهلال بشقيقه الاتحاد المحك الاكبر في نظر البعض للحكم على قدرات الجابر ،واليوم تتكرر ذات الأسطوانة المشروخة أمام الأهلي ،وغدا سيعاود بعض المتربصين تكرارها في كل مواجهة صعبة وشاقة يخوضها الهلال في استحقاقته القادمة ،لذلك حري بالهلاليين ألا ينساقوا لمثل هذه الترهات والأساليب الملتوية والمكشوفة والتي تهدف لزعزعة استقرار الفريق الهلالي والضغط على مدربه الحالي والتشكيك بقدراته وامكاناته.
قدر الجابر وسبق أن قلتها في كثير من المناسبات أنه مالي الدنيا وشاغل الناس ،والمتتبع لتاريخ الجابر منذ أن كان برعما صغيرا في فئات النادي السنية وحتى يومنا هذا يدرك جيدا أن تلك الحروب العلنية لم تعد حالة نادرة أو حدثا غريبا ،لذلك باتت تلك المحاولات هامشية لا تستحق النظر أو الوقوف حولها.
أخيرا لست هنا بمثابة من يقيم أو يوجه ،ولن أركب الموجة التي ركبها الكثير من المنتقدين أو المادحين للجابر على الصعيد الفني ولكنني سأوجه رسالة من القلب للمدرج الأزرق ولكل من يعنيه أمر الهلال بأن لا ينظروا لعقارب الساعة مطلقا مادام الجابر يقف على هرم الفريق فنيا ومعنويا ،فالتاريخ شاهد عصر على كثير من المواقف والذكريات المفرحة لهم والتي لن تبرح ذاكرتهم على الإطلاق.
•وعلى دروب الخير نلتقي





الأهلي والهلال في قمة الكبار...والشباب أمام اختبار الفيصلي

الرياض - ضحوي العنزي

تختتم منافسات الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مساء اليوم (السبت)، إذ تقام أربع مواجهات، فالهلال يحل ضيفاً على الأهلي، والفيصلي يستضيف الشباب، والفتح يلاقي العروبة، والرائد يواجه النهضة على ملعب الأول.

الأهلي - الهلال

مواجهة ثقيلة جداً في حسابات الفريقين في مشوارهما للمزاحمة على الصدارة، فالهلال يتطلع إلى استعادة المركز الأول الذي ذهب إلى جاره أخيراً، في الوقت الذي يسعى الأهلي إلى تأكيد تجاوز الكبوة الآسيوية والانطلاق في المنافسة على صدارة الترتيب.

الأهلي يملك ثماني نقاط من تعادلين وفوزين، ومدربه البرتغالي بيريرا يحاول جاهداً إعادة ترتيب الخطوط مجدداً والعودة إلى ساحة المنافسة، وتحت يده أجندة متخمة بالأوراق القادرة على تنفيذ ما يريد من مخططات فنية على أرض الميدان، ويمثل البرازيلي برونو سيزار الوزن الأكبر في حسابات المدرب بفضل مهارته الفردية العالية، وإجادته تنفيذ الكرات الثابتة، كما أن مصطفى بصاص صاحب حضور كبير في المباريات الثقيلة، وكذلك تيسير الجاسم ووليد باخشوين في وسط الميدان، في الوقت الذي ينجح منصور الحربي دائماً في المساندة الهجومية بكل جرأة إلى جانب أدواره الدفاعية.

خط المقدمة استعاد هيبته بعد التعاقد مع العراقي يونس محمود الذي قدم أداء رائعاً أمام النهضة، كما أن مقاعد الاحتياط عامرة بالعناصر الجيدة أمثال صالح الشهري وسلطان السوادي ومعتز الموسى.

وعلى الضفة الأخرى، يدخل الهلال المباراة بالعلامة الكاملة، بعد أن حصد 12 نقطة من أربعة انتصارات، مسجلاً 14 هدفاً واستقبلت شباكه أربعة أهداف، ويخشى عشاقه من تبعات الانتصار العريض في الجولة السابقة على حساب الاتحاد بخماسية، ما يجعل المدرب سامي الجابر أمام مهمة ليست بالسهلة لعبور المحطة الصعبة، وهو أيضاً يملك مفاتيح الفوز في المراكز كافة بوجود اللاعب الكبير البرازيلي نيفيز صاحب الأداء الرفيع والتحركات المزعجة للخصوم في وسط الميدان، إلى جانب سالم الدوسري وعادل هرماش والإكوادوري كاستيلو، ولا شك أن غياب نواف العابد عن المنظومة الزرقاء سيكون له بالغ الأثر.

المجموعة الهلالية تقدم مستويات رائعة تشوهها الهفوات الدفاعية المتكررة من ماجد المرشدي والكوري سونغ وكذلك عبدالله الزوري، ما جعل الوصول إلى المرمى الأزرق سهلاً، وما يزيد من المشكلات الدفاعية تواضع أداء البدلاء يحيى المسلم وعبدالله حافظ، وأيضاً سلمان الفرج في حال الاستعانة به في مركز الظهير الأيسر.



الشلهوب يؤكد جاهزيته...والدوسري يعد بالفوز

الرياض - حسام المحمود

أكد صانع ألعاب الهلال، محمد الشلهوب جاهزيته للمشاركة في لقاء اليوم أمام الأهلي، مشيراً إلى أن المباراة لا تخضع لمقاييس معينة لأنها بين فريقين كبيرين، وقال: «الحمد لله، أكملت جاهزيتي الفنية واللياقية، وأنا رهن إشارة المدرب سامي الجابر للمشاركة في المباراة. والأهم أن نحقق الفوز بغض النظر عمن سيشارك؟ فنحن اللاعبين في خدمة الفريق دوماً وهدفنا واحد، وهو مواصلة الانتصارات».

وأضاف: «مواجهة اليوم أمام فريق كبير بحجم الأهلي لا تخضع لمقاييس معينة، فهي بين فريقين كبيرين، وخروج الأهلي من الآسيوية لن يؤثر عليه لأنه فريق كبير، ونحن جاهزون لتحقيق الفوز ولن نلتفت إلى أية ترشيحات».

بينما قال لاعب الوسط، عبدالعزيز الدوسري: «لقاء اليوم سيكون مواصلة لسلسلة الانتصارات الزرقاء في الدوري، وفريقنا يمتلك أسلحة كثيرة للفوز في هذا اللقاء، والمستوى مهم لكن تحقيق النقاط الثلاث أهم»، مضيفاً: «نعد جماهير الهلال التي ننتظر حضورها الكبير في مكة المكرمة بأن نسعدهم بالفوز».



العواجي: واثق من إمكاناتي

الرياض - علي المرشود

عبّر حكم الساحة الدولي، مرعي العواجي الذي كلف بإدارة مباراة الأهلي والهلال عن ثقته بنفسه ومساعديه معه في قيادة المواجهة إلى بر الأمان، وقال: «هناك معلومة يغفل عنها الكثيرون ممن ينتمون إلى الوسط الرياضي، وهي أن أي حكم واثق من إمكاناته وقدراته وخبرته في قيادة أية مباراة جماهيرية وكبيرة فإن النجاح سيكون حليفه بمشيئة الله، وإدارة مباراة بحجم لقاءات الأهلي والهلال لن تكون مهمة صعبة كما يراها البعض، وهذا ليس تقليلاً من مكانة الفريقين».

وأضاف: «سعادتي كبيرة كما هي حال الحكام كافة بعودتنا نحن - السعوديين - إلى الواجهة من جديد في قيادة مثل هذه المباريات الكبرى، وبعودة ثقة الشارع الرياضي والأندية بنا، وأشكر لجنة الحكام بقيادة عمر المهنا، وأتمنى أن نوفق في قيادة مباراة اليوم إلى بر الأمان».

ورفض العواجي توجيه أية رسائل خاصة إلى لاعبي الأهلي والهلال قائلاً: «لا يوجد لدي رسائل خاصة للاعبين، لأنني أتعامل مع لاعبين محترفين يتمتعون بالخبرة ويعرفون أدوارهم جيداً، وأنا لست بغريب عنهم، وأتمنى التوفيق للفريقين في تقديم مباراة ممتعة».





الأهلي والهلال يسخنان الدوري السعودي بكلاسيكو ناري اليوم
الشباب والعروبة والنهضة في ضيافة الفيصلي والفتح والرائد



الجماهير السعودية ستكون على موعد مثير مع كلاسيكو بين الأهلي والهلال اليوم

الرياض: فهد العيسى

يسعى فريق الهلال مساء اليوم (السبت) لاستعادة صدارته في دوري المحترفين السعودي من وصيفه النصر عندما يحل ضيفا على الأهلي في ملعب الملك عبد العزيز بالشرائع بمكة المكرمة.

ويدرك الهلال القادم من العاصمة الرياض صعوبة وأهمية هذه المباراة؛ كونها تقام على أرض الأهلي وبين جماهيره، بالإضافة إلى الرغبة الأهلاوية في المنافسة على صدارة الدوري وعدم التفريط في مزيد من النقاط بعد تعادلين في مبارياته الأربع التي خاضها حتى الآن، حيث يحتل المركز الثالث برصيد ثماني نقاط.

البرتغالي فيتور بيريرا المدير الفني لفريق الأهلي انتعش أخيرا بعد حل مشكلة خط الهجوم التي كانت تؤرقه منذ بداية الدوري، وذلك بعد تسجيل العراقي يونس محمود كمحترف آسيوي ومشاركته لأول مرة في مباراة الفريق السابقة أمام نظيره النهضة، والتي انتهت بفوز الأهلي بخمسة أهداف سجل منها محمود هدفين وصنع الثالث.

لكن بيريرا يدرك أن مفتاح فوزه في مواجهة الليلة تكمن في المستوى الذي سيقدمه خط وسطه، حيث يراهن عليه كثيرا في ظل وجود تيسير الجاسم وبرونو سيزار ومصطفى بصاص، حيث أشار في مؤتمره الصحافي إلى أن استحواذ خط الوسط على الكرة في أغلب دقائق المباراة هو مفتاح الفوز.

أما سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال الذي بدأ يمنح جماهيره وأنصاره الثقة بعد تحقيقه العلامة الكاملة في مبارياته الأربع يدرك صعوبة هذه المواجهة، كونها تأتي عقب مباراة الاتحاد التي بذل فيها لاعبو الفريق الأزرق مجهودا كبيرا، إلا أن الجابر لا يقبل أي تخاذل وتفريط في النقاط، مشيرا إلى أنها بمثابة مباراة نهائية لأن فريقه يلعب بروح البطل، وينتعش الهلال بعودة محمد الشلهوب، بالإضافة إلى وجود البرازيلي نيفيز وناصر الشمراني ونواف العابد وعبد العزيز الدوسري.

وفي بقية مواجهات هذا المساء يحل الشباب ضيفا على نظيره الفيصلي في ملعب الأخير بمدينة المجمعة، في وقت يأمل فيه الأبيض وقف الهدر النقطي الذي لازمه هذا الموسم بعد أن حقق سبع نقاط في أربع مباريات، ولن تكون المواجهة صعبة على مدربه البلجيكي فيريرا الذي حل بديلا لمواطنه برودوم، بينما لن يرمي الفيصلي بورقة الاستسلام مبكرا، ويأمل مواصلة انتصاراته التي بدأت الجولة الماضية أمام العروبة.

وفي الأحساء يحل فريق العروبة ضيفا على نظيره الفتح صاحب المركز الثامن في سلم ترتيب الدوري برصيد خمس نقاط في مواجهة سعودية بنكهة تونسية، عطفا على مدربي الفريقين اللذين يحملان الجنسية ذاتها، ويسعى التونسي فتحي الجبال المدير الفني للفتح إلى تحقيق نقاط المباراة، كونها تقام على أرضه وبين جماهيره بعد أن صدم الفتح بطل النسخة الماضية أنصاره وجماهيره مع بداية هذا الموسم بتحقيقه انتصارا يتيما في أربع مباريات مقابل تعادلين وخسارة وحيدة، ويعول الجبال كثيرا على محترفيه الأجانب البرازيلي إلتون جوزيه، والكونغولي سالومو في ترجيح كفته هذا المساء.

في المقابل، ما زال فريق العروبة يقدم مستويات جيدة مكنته من احتلال المركز الحادي عشر في سلم ترتيب الدوري، ونجح أبناء الشمال في الفوز على فريق الاتحاد والتعادل مع غريمه التقليدي الأهلي، في حين خسر من الهلال والفيصلي في الجولة الأخيرة، ويعول التونسي جميل بلقاسم على المصري إبراهيم صلاح ومهاجمه مشاري العنزي في خطف نقطة التعادل على الأقل.

وأخيرا، يتواجه الجريحان فريقا الرائد والنهضة في مباراة تقام على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة بريدة، ويأمل الرائد الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد ثلاث نقاط استعادة ثقة جماهيره بعد جملة إخفاقات لازمته في الجولات الثلاث المنصرمة، مستغلا أن المباراة تقام على أرضه وبين أنصاره، في المقابل يبحث النهضة متذيل ترتيب الدوري برصيد نقطة يتيمة عن تحقيق انتصاره الأول في الدوري بعد إقالة مدربه الروماني بلاتشي الذي ظهر معه الفريق بصورة هزيلة، ويأمل التونسي أيمن مخلوف الذي حل بديلا لبلاتشي تحقيق الانتصار الأول بمسيرة النهضة في الدوري، مراهنا على البحريني إسماعيل عبد اللطيف والبرازيلي داسيلفا.



ياسر القحطاني يرفض اللعب أمام الاتحاد والأهلي
اتفق مع الجابر على العودة عبر مباريات أقل حدة


الرياض: فارس السبيعي

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن أن قائد فريق ياسر القحطاني اتفق مع المدير الفني سامي الجابر على أن تكون عودته إلى ملامسة الكرة من خلال مباراة أقل حدة وتنافس من مباراة الأهلي اليوم. وبرر طلبه بالقول إنه يريد ذلك من أجل التدرج وتسجيل عودة قوية أمام جماهيره.

وكشف المصدر عن أن القحطاني كان جاهزا قبل مواجهة الاتحاد الماضية، وتقرر تأجيل عودته إلى ما بعد مباراة الأهلي؛ حيث ينتظر أن تشهد مباراة الفريق في الجولة السادسة أمام الرائد يوم 5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل أول ظهور له هذا الموسم.

من جانبه اختتم الفريق تحضيراته قبل مواجهة الأهلي الليلة على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة، وأجرى مرانا لم تتجاوز مدته 35 دقيقة عصر أمس قبل أن يطير إلى الطائف.

وشهد المران مشاركة فعالة من الثلاثي محمد الشلهوب وعادل هرماش وسالم الدوسري الذين أثبتوا جاهزيتهم للمشاركة في لقاء الليلة.

وعلى صعيد الاستعدادات الجماهيرية حشد مجلس الجمهور الهلالي في المنطقة الغربية أنصار النادي في المنطقة، خصوصا في المدن الثلاث الكبرى القريبة من الملعب، وهي جدة ومكة والطائف، وينتظر أن يشهد ملعب المباراة حضورا كبيرا من أنصار الفريقين في ظل توافر الظروف المحفزة لذلك.





الفريق أجرى مرانه الأخير وغادر إلى الطائف
الهلال يستعيد العابد في كلاسيكو الأهلي .. وحادث مروري يبعد القرني




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

شارك نواف العابد لاعب فريق الهلال بفعالية في تمرين فريقه اليوم الجمعة بعد زوال آلام الصداع النصفي التي غيبته عن تمرين الفريق أمس الخميس، في حين أدى اللاعبان: سلطان البيشي, وفهد الشمري تدريباً لياقياً تحت إشراف الجهاز اللياقي.

وكان فريق الهلال أنهى عصر اليوم الجمعة استعداداته لمباراة الأهلي غداً وأدى لاعبوه تمريناً تركّز على الجوانب الفنية، تخلله تطبيقات تكتيكية, وبعد نهاية المران توجهت بعثة الفريق إلى مطار الملك خالد الدولي استعداداً للمغادرة إلى مدينة الطائف حيث مقر إقامة الفريق.

على صعيد متصل، تعرض لاعب وسط فريق الهلال محمد القرني لحادث سير مروري اليوم، وأكدّت الفحوصات الطبية الدقيقة التي أجراها اللاعب سلامته من أي إصابة بليغة سوى كدمات خفيفة خضع على إثرها لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية, ولن يرافق القرني بعثة الفريق هذه الليلة المتجهة إلى الطائف استعداداً لملاقاة الأهلي غداً.



أكد أن الفريقين متشابهان في نقاط القوة والضعف
نايف العنزي لـ(قووول): الأهلي مع بيريرا غير..وسر الهلال في لياقته




كتبه :عايض الطريسي

وصف المدرب الوطني نايف العنزي لقاء الأهلي والهلال مساء غد السبت بالصعب على الفريقين، مشيرا إلى أن الأهلي تطور مع بيريرا، وفي المقابل يعد فريق الهلال الأفضل لياقيا بالدوري حتى الآن مضيفا: "وسط الفريقين هما الأبرز وأعطي دفاع الهلال الأفضلية بوجود الكوري هوان".

وذكر العنزي في تحليله الفني الخاص لـ(قووول أون لاين) أن المباراة ستكون صعبه للغاية، وشدد على أن الأكثر تركيزا في المباراة، والأكثر حضورا ذهنيا بين مفاتيح اللعب بالفريقين هو من يظفر بالنقاط الثلاث.

وأضاف العنزي: "فريق الأهلي مع المدرب البرتغالي بيريرا أصبح يقدم كرة جميلة ووسط الفريق هو مصدر القوة بالفريق الأهلاوي، من حيث تنوع الهجمات وكذلك التحرك بكرة وبدون كرة، سواء من البرازيلي سيزار أو مواطنه موريس أو مصطفى بصاص، بالإضافة للمحور الدفاعي الذي أصبح يقدم نفسه بشكل رائع وليد باخشوين".

وأكد العنزي أن نقطة الضعف التي يعاني منها فريق الأهلي غياب اللاعب ( الهداف ) لكن الآن بعد حضور العراقي يونس محمود، أصبحت في طريقها للحل، لما يمتلكه يونس من مميزات اللاعب الهداف متى ما كان حاضرا ذهنيا وبدنيا، وهذا يعطي دلاله على أن فريق الأهلي قوة وسطه انسجام يونس محمود سريعا، والدليل في لقطة الهدف الأول أمام فريق النهضة في الجولة الماضية ودخول يونس من خلف المدافعين والتمريرة التي استقبلها، كانت هذه اللقطة تحتاج إلى فترة طويلة من الانسجام للعب هذه الكرات، لكن الملاحظ أن اللاعب دخل في أجواء الفريق من المباراة الأولى.

ولفت العنزي إلى أن المشكلة التي يعاني منها الأهلي هي ضعف متوسطي الدفاع، إضافة إلى الجهة اليمنى التي تقل كثيرا عن الجهة اليسرى التي يتواجد فيها منصور الحربي، وقال: "متى ما أراد الفريق الأهلاوي الحد من خطورة ناصر الشمراني عليه عدم تركه وحيدا ويجب مراقبته للحد من خطورته" .

ونوه العنزي أن الهلال يعتبر أفضل فريق في دوري عبداللطيف جميل لياقيا، وهذا الأمر سلاح قوي للفريق الهلالي، وأضاف: "كرة القدم بالأساس تعتمد على اللياقة وهذا ما يميز الهلال في الجولات الأربع الماضية".

وشبه المدرب الوطني الهلال بالأهلي، وقال: "عناصر القوة بالأهلي هي وسط الميدان وكذلك هو الحال في الهلال، لكن ما يميز الهلال الانسجام العالي وكذلك الروح العالية بالفريق، ووسط الهلال بوجود البرازيلي نيفيز كصانع لعب وسالم الدوسري أو نواف العابد أو المهاجم الهداف والمشاغب ناصر الشمراني يعتبر مصدر خطر على الفريق الأهلاوي، وتكمن الخطورة الهلالية في سرعة التحول بالكرة من الوسط للهجوم وتعتبر ممتازة بالفريق الأزرق، وكذلك الأطراف بالهلال خطيرين، كوجود ظهير مساند للهجمة، وهذا الأمر يعطي الحلول بالنسبة للاعبين الوسط كياسر الشهراني الذي يقدم نفسه بشكل مميز جدا لياقيا وتكتيكيا وانضباطيا وهو مكمل لوسط الملعب".

وبين العنزي أن دفاع الهلال يتصاعد بالمستوى تدريجيا، وقال: "دفاع الهلال من مباراة إلى أخرى يرتفع مستواه ويظهر الانسجام بشكل أكبر".

وامتدح العنزي مدافع الهلال الكوري تشو هوان وقال: "اللاعب يمتلك شخصية وكاريزما والمدافع بالأخص دائما يحتاج لهذه الشخصية، لأنه دائما من يقود خط الدفاع"، مضيفا أن اللاعب الكوري مع مرور المباريات سيصبح من أفضل المدافعين بالدوري.

وكشف العنزي أن نقاط الضعف بدفاع الهلال بالجهة اليسرى، وذكر أن عبدالله الزوري متميز هجوميا، الأ أنه يقل بالنواحي الدفاعية وهو ما يحتاجه الهلال فيها أكثر من الهجوم.



عضو شرف بارز تكفل بالصفقة
الهلال يضم موهبة الطائي خلف البقعاوي بـ650 ريال




كتبه : ياسر النازح

وقعت إدارة نادي الهلال عقد انتقال خلف البقعاوي مهاجم شباب الطائي"18"عاما، وذلك مساء أمس الخميس مقابل 650 ألف ريال لناديه الطائي, دون الإفصاح عن حصة اللاعب.
وتكفل بكامل الصفقة عضو شرف بارز لم يحبذ ذكر اسمه، و مثّل إدارة النادي في التوقيع أسامة الطرير، إلى جانب الأستاذ الرماح وكيل أعمال اللاعب, وبحضور نائب رئيس الطائي فهيد الغالب.



نيفيريا ....!
بقلم : سليمان الشدوي


** عندما شاهدت (الحملة الشرسة) على نادي الهلال ايقنت ان المرحلة القادمه ستكون من (اسهل) المراحل على الزعيم داخل الملعب و(اصعبها) خارج الملعب ..!
** (ردة الفعل) التي صاحبت خسارة الاتحاد كانت بعيده عن احداث المباراة فهنا اداري يصدر بيان وهناك إعلامي يهذري ...!
** (الجو الاعلامي) الذي صنعه بيان الاتحاد كان كفيل بأن يجمع حوله الكثير من الاعلاميين الذين يستنفرهم اي شئ ضد الهلال حتى لو كان اجتماع (حاشي )..!
** (خًطب عصماء) القيت على منابر الاعلام وتوجهات دينية واخلاقية ظهرت ومع ذلك كانوا يتكلمون عن حادثة بلا دليل ..!
** عندما نقبل من ادارة الاتحاد ان تتظلم وان تورد الدليل في مشهد شاهده الجميع فهذا (غباء فاحش) من اولئك الذين نصبوا انفسهم قضاة في (هذرة ) بلاقضية ...!
** يقبلون الشتيمة في الاعراض وفي الذمم وفي الاشكال ولايقبلون العنصرية وهذا تقسيم للاخلاق والمباديء لم يعرفه التاريخ من قبل ...!
** ايضاً هم يتكلمون ان جمهور الهلال هو من بدأ في ترديد العنصرية وبالمناسبىة العنصرية قديمة ونتذكر منها مشاهد كثيرة عندما كانت العلاقة بين فريقي الاتحاد والهلال على احسن مايرام ...!
** العنصرية التي خص بها جمهور الاهلي جمهور الاتحاد لاتعنيهم في شئ . وكلمات طارق كيال والتي نشرت على صفحات صحفهم لاتهمهم . فكرامتهم تظهر عندما يكون الخطأ من الهلال ...!
** اعود للخطأ الهلالي الذي يدّعونه والذي لم ينقله (تقريرحكم ) ولم يشاهده احد ولم يسمعه احد عبر قنوات (الناقل الرسمي) وانما استدلوا بمقطعين بتصوير (خاص ) ويتضح ان افضل المقطعين صور قبل المباراة بساعات ...!
** (قضاة الفضاء ) حللوا واشبعوا الموضوع تحليلاً والمصيبة انهم قدموا شهاداتهم وبعد ذلك اصدروا احكامهم ...!
** ازدواجيتهم ظهرت في تفريقهم بين مصادر الهتافات . وبين تشخيصهم للشتيمة والعنصرية ..!
** فهم يقبلون الشتيمة ويسمحون بها وهم يقبلون العنصرية من جميع الاندية الا من نادي الهلال ...!
** كنا نتمنى ان ينبذوا العنصرية كفعل مشين وينبذوا الشتائم واسبابها والبحث عن علاج حقيقي يخفف من تاثير هذه الظاهرة على الرياضة والرياضيين ..!
** ولكنهم ارادوا باطلاً من خلال استخدامهم لما يعتقدون انه الحق وان الحكم سيصدر من خلال رؤيتهم ...!

نقاط ليس الا...!
** في الاتحاد المدرب (بينات ) والادارة بيانات ....!
** النصراويون قفزوا للمشهد بسرعه من خلال حادثة مصعب العتيبي وكأن احد منسوبيهم لم يتكلم عن اصل اللاعب محمد نور وتربيته من قبل ...!
** تذكروا جيداً لن يوقف اللاعب مصعب العتيبي وسيبقى حارس الأمن في عمله ولكن لابد من المشاركة في اي (مسيرة) ضد الزعيم ...!
** نتفق معه على ان جمهور الهلال يحتاج توعية كبقية الجماهير ولكن هل يتفق معنا ان جمهور ناديه يحتاج الى حضور هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الى كل مبارياته ..!
** في مقطع الاستشهاد الأول لإدارة الاتحاد لم يكن يعرف السامع هل الترديد لكلمة ( نيفيا) او (نيجيريا) او (نيفيريا)؟!
** اذا كان الشتم الجماعي للامهات لايستحق الرافض فما الذي يستحق الرفض ..!
** شتم الامهات باهازيج جماعية يشترك فيها الالاف من المشجعين يجعلنا نقول لهم (اتقوا الله) فليست الأم هي اقبح شئ في الوجود ..!
** ولمن يرددون الفاظ عنصرية نقول لهم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( دعوها فانها منتنه )..!
** ولمن يدين العنصرية ويتجاهل الشتائم ماهكذا تورد الإبل ..!
تويتر
slaman_alshdwi



هلال سامي
بقلم : ماجد الشيباني


منذ نهاية الموسم الماضي ومع بداية التوقعات بتولي سامي الجابر تدريب الهلال اصبح الجميع متشوق لرؤية ماسيفعله الجابر مع ناديه الذي سطر معه الابداعات وحقق الانجازات عندما كان لاعبا ، ومع مراهنة الاغلبية على ذكاء سامي الا انه كان هناك من يشكك في نجاح هذا الطموح المشترك بين سامي والادارة الهلالية ووقتها يمكن التماس العذر لهم لان الموسم لم يبدأ بعد ، اما الان فلا مكان للمشككين في امكانيات سامي بعد مرور اربع جولات من دوري جميل السعودي.

فالجابر بدأ يعيد شخصية الهلال التي اهتزت في العامين الماضيين واعاد شيئا من بريق الهلال وان كنت اقول ان الحكم لازال مبكرا ولكن ( ليالي العيد تبان من عصاريها ) وبالرغم من الاحتقان الحاصل في وسطنا الرياضي واللغط الدائر حول نجاح سامي من عدمه الا انه يجب على جميع الرياضيين السعوديين دعم سامي من باب الوطنية وكيف لا وهو من اعاد للمدرب السعودي ( احترامه ) وفرض مساواته بالاجنبي فلهذا السبب اقول علينا الالتفاف خلف سامي ودعمه بغض النظر عن الفريق الذي يدربه فنجاح سامي نجاح للكفاءات الوطنيه ومن شأنه اعادة الثقة للمدربين الوطنيين.

واختم مقالي هذا بلسان حال سامي الجابر الذي يقول :

انام ملئ عيوني عن شواردها
ويسهر الخلق جرائي ويختصم




وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 28/09/2013 عند الساعة » 09:03 AM السبب: .
  #2  
قديم 28/09/2013, 05:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااافي على النقل يا أحلى شبكة
الهمه ياجمهور الغربية وفالكم الثلاث نقاط يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
يالله يارب توفق هلالنا اليوم وتجعل الفوز من نصيبه
  #3  
قديم 28/09/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

ششكرا لك على تنزيل

اخبار الهلال من الصحف

و بالتوفيق للهلال الليلة امام الاهلي



اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL AL7RBY في يوم » 28/09/2013 عند الساعة » 05:57 AM
  #4  
قديم 28/09/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق شلهوبي10
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/07/2010
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,146
الله يعطيكم العافيةة ع النقل

ولو في تأخير بزيآدةة .!!
مو زي أول الأخبآر الساعةة 3 فجراً تنزلونهآ
الحين 5 ونـص
ع كككل حآآل مشكورين
وبـ التوفيق للهلال وبأذن الله من نصيبةة الثـلآث نقآط
دمتم بود ^^
  #5  
قديم 28/09/2013, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فهووودي14
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/08/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 125
.. يعطيكم العافيــــة
والله يوفق الهلال اليوم ، ويقدم آحلى مستوى مقرونآ بالنتيجة واتوقعها 2-0 للهلال
  #6  
قديم 28/09/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ mohmd.506
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/08/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 482
يــعطيـكم العـافـيه

وبالتوفـيق للزعــيم اليــوم
  #7  
قديم 28/09/2013, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
الهلال اليوم مطالب بالقوز زلاغيرة حتى يضمن الصدارة
بطولة النصر ليومين
  #8  
قديم 28/09/2013, 05:41 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/03/2009
مشاركات: 485
(( وصف المدرب الوطني نايف العنزي لقاء الأهلي والهلال مساء غد السبت بالصعب على الفريقين، مشيرا إلى أن الأهلي تطور مع بيريرا، وفي المقابل يعد فريق الهلال الأفضل لياقيا بالدوري حتى الآن ))

قاتل الله الحسد يا نايف العنزي .. إلى متى سامر الحي لا يطرب ؟؟؟؟؟؟
بريرا طور الأهلي !!!!! والهلال ارتفعت لياقته فقط !!!! ولا ذكر ولا أثر لسامي الجابر !!!!!
الواقع يقول أن هلال هذا العام لا يقارن بالأعوام الثلاثة السابقة حيث بزغ بدرا يسر الناظرين
الواقع يقول أن الأهلي بلغ العام الماضي نهائي آسيا ومن ذلك النهائي وهو في انحدار لا يعرف مداه

اخر تعديل كان بواسطة » ((أبوميحد)) في يوم » 28/09/2013 عند الساعة » 07:52 AM
  #9  
قديم 28/09/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ samyl
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/03/2007
المكان: المدينة
مشاركات: 367
يعطيك العافيه على نقل الاخبار
وبالتوفيق للملكي ... وان شاء الله تاكيد الصداره
  #10  
قديم 28/09/2013, 05:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,495

يعطيكم العافيه على النقل اليومي لاخبار الزعيم
بالتوفيق للزعيم الملكي وحصد النقاط الثلاثه ومواصلة اصداره

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #11  
قديم 28/09/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ bader-abdu
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 31/07/2010
مشاركات: 209
بالتوفيق للملكي الهلالي الليلة والثلاث نقاااط
  #12  
قديم 28/09/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااافيه على النقل

بالتووووووووفيق للزززززززززززززززززعيم الليله
  #13  
قديم 28/09/2013, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
قواكم الله ع النقل

بإذن الله فالنا النقاط الثلاث




يارب وفق الزعيم ~
  #14  
قديم 28/09/2013, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون اسامة
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/10/2010
المكان: جدة
مشاركات: 712
يعطيك العافيه عالنقل
بالتوفيق للزعيم اليوم وباذن الله منصورين
  #15  
قديم 28/09/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الذئب الاشهب
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/11/2012
المكان: ابها
مشاركات: 164

يسعد صباحكم
متحمس للمباراة الليله يارب تكون هلاليه خالصه مستوى ونتيجه يارب
سلامات للقرني
ولكم العابد
سامي نبي التشكيله المثاليه وباذن الله الفوز حليف الزعماء
جمهووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور الغربيه اليوم يووووووووووووووووومكم خلها فل وفله
تحياتي لكل المخلصين
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube