المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/09/2013, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 21 / 11 / 1434 هـ من الصُحف







عضو شرف الهلال سلطان الزاهد يتكفل بمعسكر الفريق ويقول لـ(الجزيرة):
رجال أعمال كثر في الغربية يرغبون في دعم الزعيم وعند الخصخصة الكل سيبحث عن الهلال..!




كتب - أحمد العجلان:

أعلن الأستاذ سلطان الزاهد عضو شرف نادي الهلال عن تكفله بمعسكر الفريق الأزرق لمباراة الأهلي غداً في مكة المكرمة، حيث قام بدفع إيجار الفندق والمواصلات الخاصة بالفريق لهذه المباراة.. وكشف الزاهد في حديث خاص لـ(الجزيرة) أنه جاهز لأي دعم من شأنه دفع مسيرة النادي في الحدود التي يستطيع أن يؤمنها، وقال أنا حضرت للهلال عن حب للنادي، حيث إنني من مشجعي الهلال منذ الصغر، وفي الفترة الماضية منع انضمامي للزعيم كعضو شرف كوني طالباً في أمريكا وبعد العودة لم أجد الطريق سهلاً للوصول للهلال وبحكم علاقتي مع الأستاذ حسن الناقور فقد سهل مهمتي وحدد لي موعداً مع إدارة النادي وقابلني رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء الإدارة وحصلت على العضوية الشرفية.. وأشار الزاهد إلى أنه لا يطمح كرجل أعمال في حضوره للهلال بأي شيء. وقال حاليا الأندية ليست مكانا للاستثمار فرجال الأعمال الداعمون للرياضة لا ينتظرون أي مردود ولكنهم يقدمون الدعم كحب وانتماء للنادي كما هو حاصل معي ومع غيري الكثير.. وأوضح بأنه في المستقبل وعند خصخصة الأندية سيبحث عن فرصة يحصل من خلالها على مردود في الهلال حاله حال الكثيرين من رجال الأعمال.. وذكر الزاهد أن للهلال محبين كثيرين في جدة والمنطقة الغربية عموماً من رجال الأعمال، ولكن الطريق للوصول للهلال ودعمه ليس بالسهل. وعن رأيه في الهلال هذا الموسم، قال: أنا سعيد جداً للعمل الذي يقدمه الكابتن سامي الجابر، والفريق مع مدربنا المميز يسير بخطى ثابتة، وإن شاء الله يكون فألنا هذا الموسم في الدوري وأكثر من بطولة.يذكر أن سلطان الزاهد مع والده يعتبرون من أكبر المستثمرين في السوق السعودي عبر مجموعة شركات الزاهد الشهيرة.



لتأمين أطقم الملابس الجديدة
الهلال يفك ارتباطه مع تطوير ويتفق مع شركة أخرى




كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال قد فكت ارتباطها بشكل رسمي مع شركة تطوير الرياضية المرتبطة سابقاً مع النادي بعقد توفير أطقم فرق النادي لهذا الموسم، هذا وقد ترتب على إلغاء العقد المبرم بين الطرفين دفع إدارة النادي للشرط الجزائي المبرم في العقد والبالغ مليوني ريال لصالح شركة تطوير.

وأكدت مصادر عليمة للجزيرة أن الإدارة الزرقاء في طريقها للاتفاق مع الشركة العالمية «نايك» لتوفير أطقم هذا الموسم على أن يتم اختيار التصميم المناسب من «الكاتلوج» الخاص بالشركة خلال الأيام القادمة.

وينتظر بحسب التأكيدات الهلالية أن توفر «نايك» - إذا ماتم الاتفاق معها - الأطقم خلال فترة ثلاثة أسابيع إلى شهر كحد أقصى ويرجح أن تكون مباراة الفريق الأول مع التعاون هي المباراة الأولى التي يلعب بها الفريق بالطقم الجديد.



بسبب تأخرهم في إرسال الشكوى وتسديد الرسوم
الانضباط ترفض احتجاج الاتحاد ضد جماهير الهلال




الجزيرة - الرياض:

أوضحت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بعد اجتماعها الدوري الأخير بأن الاحتجاج الذي تقدمت به إدارة نادي الاتحاد تجاه جماهير نادي الهلال في المباراة التي أقيمت بين الطرفين الجمعة الماضية ضمن مباريات الجولة الرابعة من دوري جميل قد تم رفضه شكلاً ومصادرة رسوم الاحتجاج لصالح اتحاد القدم.

وجاء رفض اللجنة للاحتجاج الاتحادي بسبب تأخر الإدارة الاتحادية في إرسال الشكوى وتسديد الرسوم الخاصة بها، حيث تشير اللوائح إلى أن من لديه احتجاجاً أياً كان فيجب إرساله للجنة قبل الساعة الثانية ظهر اليوم الذي يلي المباراة (يوم السبت) ، وحيث إن الاتحاد أرسل الشكوى يوم الاثنين الماضي ولم يسدد الرسوم في البنك إلا يوم الثلاثاء فعليه تم رفض الاحتجاج.



أشاد بجماهير فريقه ووصفها بالمحفز الأول للاعبين .. مدرب الهلال:
خماسية الاتحاد أصبحت من الماضي.. والأهلي خصم عنيد وقوي




كتب - عبد الله الحنيان:

أبدى مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي سامي الجابر جاهزية فريقه لملاقاة الأهلي .. وقال : المباراة تجمع فريقين يعدان من الأفضل في المملكة، والأهلي في السنوات الأخيرة تطور بشكل كبير وعاد للمنافسة بقوة، إضافة إلى أنه من الأندية الـ3 التي لم تخسر حتى هذه اللحظة ولديه حظوظ كبيرة في المنافسة ومباراتنا القادمة معه ستكون صعبة كونها ستكون خارج أرضنا وأتت بعد مجهود كبير في مباراة الاتحاد، ولدي علم أن المباراة لتأكيد الصدارة، وستكون متعبة كوننا نخوض مباراتين تنافسيتين متتاليتين، ولكن بكل الظروف والأحوال نحن مستعدون بشكل جيد.

وأضاف : خرجنا بفوائد كبيرة من مباراة الاتحاد السابقة، ولكنها أصبحت من الماضي وحالياً نركز في الأسلوب وطريقة لعبنا في مباراة الأهلي، حيث إننا سنواجه خصما قويا في جميع خطوطه وهو فريق متكامل ويمثل بنسبة كبيرة من لاعبي المنتخب السعودي، والأهم أن الكلاسيكو سيكون مثيرا على مستوى الدوري مثلما كانت مباراة الاتحاد.

وعن إمكانية تأثر لاعبي الفريق بالفوز العريض على الاتحاد أبان : بعد أول يوم من مباراة الاتحاد السابقة عملنا على التفكير في مباراة الأهلي، وكرة القدم تطورت واللاعبين أصبحت عقولهم تعي أننا في زمن احتراف، والوعي لدى لاعبي الهلال كبير وعال ، لهذا سنخوض المباراة المقبلة وكأن شيئاً لم يحدث.

وأردف بقوله : إذا أردنا التطور لدورينا وأن تعود المنافسة القوية وأقصد هنا داخل الملعب فقط يجب أن تنتهي مبارياتنا بالروح الرياضية التي نقول بها للفائز مبروك وللخاسر هاردلك.

وعن أحوال اللاعبين المصابين في فريقه وإمكانية مشاركتهم في اللقاء كشف أن مهاجم الفريق ياسر القحطاني لم يكمل برنامجه ويقترب حالياً من إنهاء برامجه اللياقية، مؤكدا أنه شارك في المجموعة وسيكون جاهزا من بعد مباراة الأهلي , أما بالنسبة لمحمد الشلهوب وعادل هرماش وسالم الدوسري سيكونون جاهزين للمباراة - إن شاء الله -.

وبخصوص ارتفاع مستوى فريقه في الأشواط الثانية من مبارياته الماضية شدد الجابر على أن ما يشاهده الجميع يعتبر أمرا جماعيا ومنظومة في الهلال، وكرة القدم منظومة لا تنظر إلى جانب وتغفل جانبا آخر، ويجب ألا يبخسوا حق أحد مشيرا إلى أن العمل في كرة القدم منظومة جماعية فإذا تضافرت الجهود جميعها فتبقى الكلمة الأولى والأخيرة بيد لاعبي الفريق - بإذن الله - .

وتمنى في حديثه أن يكون عند حسن ظن الجماهير التي تستحق الإشادة دائماً مشددا على أنها أضافت الكثير لهم في المباراة الأخيرة وأعطت اللاعبين دافعا كبيرا مكملا للعمل الذي قاموا به.

وعما إذا كان سيعتمد تدوير لاعبي الفريق في دوري جميل والبطولات الأخرى، في ظل تداخل البطولات مع بعضها البعض أوضح: ستكون الجدولة مرهقة بكل تأكيد لكن ما عمدنا إليه في المقام الأول من بداية الموسم هو تجهيز أكثر من لاعب في كل مركز ، والآن بدأنا نصل إلى مرحلة كبيرة، وقد بدأ جميع اللاعبين المصابين في العودة إلى وضعهم الطبيعي، وعندما نصل إلى وقت المشاركة في كاس ولي العهد وكاس الملك ستكون الخيارات بالنسبة للفريق أفضل وأكثر ، وأتمنى ألا يتعرض لاعبينا لإصابات مقلقة في قادم المباريات كون ذلك سيرهقنا أكثر.



الجاهزية تعيق مشاركة ياسر .. ومشاركة العابد مشروطة
الهلال ينهي تحضيراته للأهلي بعودة سالم وهرماش




كتب - عبدالله الحنيان:

أدى لاعبو فريق الهلال الكروي أمس مرانهم الرئيس استعداداً لملاقاة مضيفهم الأهلي مساء غد في ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن مباريات الجولة الخامسة من منافسات دوري جميل للمحترفين، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية شارك خلالها الثنائي سالم الدوسري وعادل هرماش، فيما فضّل الجهاز الطبي إراحة اللاعب نواف العابد عن المشاركة في التدريبات؛ نظير شعوره بآلام الصداع النصفي بعد إجرائه لفحوصات طبية قبل تمرين الأمس وستكون مشاركته في مباراة الأهلي مرتبطة بتحسن حالته الصحية هذا اليوم .

من جهة أخرى تأكد بشكل رسمي عدم مشاركة المهاجم ياسر القحطاني في لقاء الغد لعدم اكتمال جاهزيته بشكل كامل على أن تكون عودته بدءًا من مباراة الفريق أمام الرائد. هذا وسيؤدي الفريق عصر اليوم مرانه الأخير قبيل المغادرة إلى «الطائف» تأهباًَ لخوض مواجهة «الأهلي.



حصة ناديه (650) ألفاً.. وهو ثاني لاعب خلال شهرين
الهلال يضم مهاجم شباب الطائي خلف البقعاوي




كتب - طارق العبودي:

أنهى الهلاليون البارحة إجراءات التوقيع مع مهاجم نادي الطائي الشاب خلف البقعاوي « 18 عاما « في صفقة لم يتم الكشف عن تفاصيلها , غير ان مصادر « الجزيرة « كشفت ان نصيب الطائي منها 650,000 ريال بخلاف حصة اللاعب.

وجرت مراسم التوقيع البارحة في حائل بحضور رئيس الطائي خالد الباتع ونائبه فهيد الغالب ومندوب الهلال أسامه الطرير « مدير فريق درجة الشباب « ووكيل اللاعب علي الرماح.ويعد اللاعب مكسبا كبيرا لفريق شباب الهلال نظير مستواه الفني المميز وقدرته التهديفية وتميزه الملحوظ بضربات الرأس التي احرز منها أهدافا كثيرة علاوة على صغر سنه كونه صاعدا حديثا من فئة الناشئين.

تجدر الإشارة إلى أن خلف البقعاوي هو ثاني لاعب من الطائي ينضم للهلال هذا الموسم بعد ان سبقه قبل نحو شهرين الظهير الأيمن وقائد الأخضر الشاب محمد البقعاوي في إطار العلاقة المميزة التي تربط الهلال بالطائي.

من جانبه، عبر اللاعب خلف البقعاوي عن سعادته الكبيرة بالانضمام للهلال مؤكدا ان ارتداء القميص الأزرق يعد حلما لكل اللاعبين, ووعد الهلاليين بأن يبذل كل ما يستطيع من أجل خدمة ناديه الجديد, مقدما شكره للأسرة الطائية يتقدمها رئيس النادي خالد الباتع وإدارته الذين لم يقفوا في طريقه وسهلوا مهمة انتقاله للهلال.



(6) مواجهات في كأس الاتحاد للناشئين

كتب - فيصل المرشدي:

ضمن الجولة الرابعة من منافسات كأس الاتحاد السعودي لدرجة الناشئين تقام اليوم الجمعة 6 مباريات، يحل فريق النصر متصدر المجموعة الأولى ضيفاً على فريق هجر صاحب المركز الثالث, ويحل فريق الشباب صاحب المركز الثاني ضيفاً على فريق الوحدة صاحب المركز الأخير في المجموعة.

وفي المجموعة الثانية يحل فريق الاتحاد متصدر المجموعة ضيفاً على فريق النجمة متذيل المجموعة, ويحل فريق الاتفاق صاحب المركز الثاني ضيفاً على فريق القادسية صاحب المركز الثالث.

وفي المجموعة الثالثة يحل متصدر المجموعة فريق الأهلي ضيفاً على فريق التعاون متذيل المجموعة, ويحل فريق الهلال صاحب المركز الثاني ضيفاً على فريق الطائي صاحب المركز الثالث.



من حرم ناشئي وشباب الهلال جوائز الأفضلية؟!

كتب - طارق العبودي:

عندما أطلق مجلس جمهور الهلال فكرة تقديم جائزة تقديرية لأفضل لاعب في كل مباراة تخوضها الفرق السنية في الألعاب الجماعية (القدم والطائرة والسلة)، وتكفل أعضاء المجلس بتأمين الجوائز وتقديمها للاعب الأفضل، استبشر محبو الهلال خيراً على اعتبار أن هذه الجوائز ستكون بمثابة المحفز والداعم للنجوم الصغار للتنافس فيما بينهم لإبراز مواهبهم وتقديم ما يمتلكونه من مهارة وطاقة، وبالتالي سيكون الهلال الكيان هو المستفيد. إلا أنه سرعان ما أصيب أعضاء مجلس الجمهور ومعهم محبو الهلال بخيبة أمل بعد أن تم إبلاغهم من مسؤولين كبار بإسقاط فريقي الشباب والناشئين لكرة القدم وعدم شمول أي من لاعبيهما بالجائزة التي بالتالي أصبحت محصورة فقط في الفريق الأولمبي لكرة القدم، وشباب وناشئي الطائرة وشباب وناشئي السلة.

وكما هو معروف بأن الهلال هو النادي الوحيد في العالم الذي تم فصل فريقيه الكرويين للشباب والناشئين ومعهما مدرسة البراعم لتكون تحت مظلة إدارة مشرفة لها أحكامها وقوانينها ولا ترتبط بمجلس إدارة النادي. وربما تكون هذه الاستقلالية سببا رئيسيا في حجب الجائزة عن صغار كرة القدم رغم إن هذه الفرق (السنية) تمثل النادي في البطولات الرسمية المعتمدة وبها لاعبون واعدون ينتظر أن يكونوا نجوما في المستقبل يخدمون الفريق الأول بعد وصولهم إليه. وبغض النظر عن حجم ومقدار الجائزة التي سيحصل عليها اللاعب الأفضل بعد كل مباراة فإن حجبها عن الشباب والناشئين فيه إحباط وتحطيم مبكر لهم ولمواهبهم وتفرقة مكشوفة سيكون لها آثارها السلبية في الموسم الذي انطلق قبل أسابيع بمسابقتي كأس الاتحاد وسيعقبهما بطولتا الدوري الممتاز. ويبقى السؤال العريض قائماً: من حرم صغار الهلال فرصة الفرح بجوائز الأفضلية؟! إن كان قرار المنع صادر عن الإدارة المشرفة على القطاعات السنية فهي مصيبة، وإن كان صادراً عن إدارة النادي فالمصيبة أعظم!!



كواليس

- كبير المفترين اعترف باستهدافه الفريق الكبير على مدى أكثر من ثلاثين عاماً من أجل البحث عن ردود الأفعال غير مكترث بالأمانة والمصداقية والقيم المهنية الشرفية.

* *
- الخمسة الموجعة لن يدفنها بيان محتقن مليء بالمغالطات.

* *
- عاقب الموظف الصغير ولكنه تجاوز عن الحكم الكبير لعدم مقدرته على مواجهته.

* *
- ساندوهم في حملتهم المضلّلة رغبة في الاستفادة من تداعياتها في اللقاء القريب المرتقب.

* *
- كبير المفترين الذي أوشك على توديع الساحة الإعلامية ربى جيلاً من المفترين الصغار الذي يسيرون الآن على دربه القبيح الخالي من القيم والمبادئ المهنية الحقة.

* *
- من أجل فلوسه أبقوا عليه في موقعه رغم ما يجره على النادي من كوارث وتصادمه مع لاعبين ونجوم يفضّلون الابتعاد ويخسرهم النادي.

* *
- بدأت المطالبات وسيبدأ التسويف والمماطلة وستعود لهجة التهدئة ولغة التودد من جديد.

* *
- مذيع البرنامج الفضائي في القناة الغنائية بدأ ينحرف عن خط الموضوعية والحياد والعودة لخطه السابق المتعصب عندما كان في القناة المحلية.

* *
- المذيع إياه يعتقد أنه أذكى من المشاهد ويحاول استغفاله وتمرير موضوعات تم ترتيبها مسبقاً مع أطراف معينة.

* *
- البيان المحتقن والهجوم المنظّم ليس هدفه محاربة العبارات العنصرية ولكنه يستهدف النادي الكبير بدليل الصمت عن تلك العبارات عندما يكون مصدرها طرف آخر.

* *
- العبارات العنصرية في الكلاسيكو ما هي عذر على أساس له من الصحة تم اختلاقه للعب على عواطف جمهورهم المسكين وتخفيف وطأة الهزيمة وصرف الأنظار عنها.

* *
- عندما تتصفح أسماء من يتابعهم المسؤول الكبير في تويتر تصعق مما تشاهده فمعظمها أسماء متعصبة لا تغرد إلا بتعصب وبذاءة تجاه المنافسين.

* *
- شيئاً فشيئاً تظهر الأموال التي تم الصمت عنها وغير معروفة المصير.

* *
- ما زال الحكم صاحب الميول المكشوف يقضي عقوبته في الدرجة الدنيا. ومع ذلك لن ينصلح حاله وسيعود لممارساته القديمة.

* *
- أصبح وضع المشرف على الفئات السنية محرجاً بعد تعدد مشاكله مع اللاعبين والإداريين وتسببه في ابتعاد الكثيرين عن النادي.

* *
- الجهات المختصة يجب أن تواجه من أصدر البيان المحتقن بعقوبات صارمة. ففضلاً على ما فيه من تضليل وافتراء واختلاق فهو بمثابة اللعب بالنار بالتطرق لموضوعات تهدد النسيج المجتمعي للوطن وتوظيفها بشكل سيئ وانتهازي لخدمة أهداف كروية.

* *
- أراد تقديم تسجيل للهتافات التي بزعمه تدين جماهير النادي المنافس فظهرت في البرنامج الفضائي أن الهتافات المسيئة بصوت جماهير ناديه . فكان موقفه مثيراً للشفقة.

* *
- الأسطورة أعاد المتعة للساحات الخضراء واعاد الجماهير للمدرجات.

* *
- صدارة الفريق الكبير جاءت لأنه صنع فريقاً يهزم المنافسين ويتجاوز أخطاء التحكيم.

* *
- الحقائق التي كشفها كبير الصحافة الصفراء عن الممارسات التي كان يقودها على مدار عقود طويلة ضد النادي الكبير هي مجرد نقطة في بحر المؤامرات الإعلامية التي كانت تحاك وما زالت من أطراف متعددة أبطالها من أمثاله في التعصب وفي مثل عمره .



(عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ) مؤسس نجمة الرياض يكشف أوراقاً من تاريخ رياضة الوسطى
حاربوا «ابن سعيد» اجتماعياً وثقافياً .. وتصدى لعقباتهم بحكمة!




لقاء - خالد الدوس:

يحتفظ تاريخ الحركة الرياضية بالمملكة في سجلاته وبطونه.. بأسماء ريادية.. ورموز عصامية وشخصيات قيادية.. خدمت مسيرة الرياضة السعودية بكل إخلاص ووفاء.. وقدمت عطاءات بارزة، وخدمات جليلة، وتضحيات جسيمة في حقبة البناء الرياضي وإرهاصاته.. وتركت بصماتها الخالدة محفورة في الذاكرة الوطنية.

ومن هذه الشخصيات الرياضية والاجتماعية التي كان لها إسهام ريادي ودور بارز في مسيرة الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى تحديداً الأستاذ (عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ) مؤسس نادي نجمة الرياض الذي دُمج مع الشباب عام 1388هـ, وواحد ممن اشتهروا بحبهم للرياضة ودعم حركتها في حقبة لم تكن الرياضة مقبولة عند المجتمع النجدي لاعتبارات اجتماعية وثقافية، فضلاً عن انتمائه لأسرة عرف عنها الالتزام الديني والتمسك بالقيم والعادات المجتمعية.

«الجزيرة».. التقت الأستاذ (عبدالرحمن آل الشيخ).. في حديث تاريخي مدعم بصور نادرة.. يكشف فيه أوراقاً من تاريخ الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى.. نتناولها عبر الأحداث التالية:

البداية بحي الظهيرة

* علاقتي مع الرياضة بدأت في حي الظهيرة احد الأحياء الشعبية بوسط العاصمة (الرياض) - أواخر السبعينيات الهجرية -مع فريق الحي سمي بفريق (أشبال الهلال) طبعاً لم يكن له أية علاقة بفريق الهلال الكبير بل كان يتمتع باستقلالية, ومن ابرز الأسماء التي ساهمت في وضع اللبنات التأسيسية الأولى للفريق الذي تحول لنجمة الرياض.. سعيد الشعيب وعبدالله الزرقان الشهير (بكندا) وصالح العقيل وعقيل العقيل وعمر حامد (يرحمه الله) وسعد البس وسعود الجارالله وعبداللطيف آل الشيخ.. فمنهم من انضم للهلال، ومنهم من استمر مع النجمة بعد تسجيله رسميا في مطلع الثمانينيات الهجرية, طبعاً ترأست هذه المجموعة وأشرفت على تدريبها، وأتذكر كنا نزاول التدريبات يومياً في ملعب يقال له (القوعه) بحي الظهيرة فحرصت على دعم الفريق بالكور والملابس واحتوائه منذ نعومة أظفاره.. بالإضافة إلى الدعم المباشر للفريق من رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى الشيخ ابن سعيد-رحمه الله-.

رفض الرياضة!!

* كانت أعمارنا آنذاك في حدود (14 إلى 15) سنة، وبحكم أن والدي (الشيخ عمر) يرحمه الله كان يرأس جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. فقد كان لا يحب الرياضة ولا يرضى ان نزاولها لأنها في نظره ضرب من العبث واللهو وليس فيها منفعة..! ومن هنا كنا نهرب داخل دهاليز الحي ونلعب مع أبناء الحي، ولما عرف الوالد مدى حرصنا على الصلاة والمحافظة عليها والاهتمام بالدراسة ومعرفته لأبناء الحارة الذين كانوا يتجمعون معنا أثناء اللعب سمح لنا وفي حدود.

* تعزيز قيم التضامن

* ترأسي للفريق في بداياته التأسيسية أواخر السبعينيات الهجرية دفعني للتضحية بكل شيء من اجل استمرار مسيرة الفريق وتعزيز أواصره، ففي نهاية تلك الحقبة انتقلنا للمنطقة الشرقية وأقمنا معسكراً هناك، ولعبنا العديد من اللقاءات الودية مع بعض فرق المنطقة، وقد تكفلت بمصاريف المعسكر, كما كنت احرص على إقامة معسكرات ترفيهية في البراري أثناء إجازة عيدي الفطر والأضحى، وكل ذلك من أجل استمرار الفريق وتسجيله رسمياً.. وصار اللاعبون مضرب مثل في ترابطهم وتآلفهم وحبهم لبعض.

* وعي واتزان

*عندما بدأ الفريق النجماوي يخطو خطوات جديدة تستحق المناصرة والدعم.. فكرت في تسجيله رسمياً أثناء حركة تصنيف الأندية عام 1380هـ، خاصة بعد تدعيم الفريق بلاعبين من الاعتماد (قبل حله) أمثال عبدالله بن سالم وفهد بن منيف (سعدا) وسالم حبيب وجليل محمد وغيرهم فتقدمت بخطاب للشيخ عبدالرحمن بن سعيد-رحمه الله - طالبت فيه تسجيله رسمياً، وقد أبدى ابومساعد تفاعله الكبير ودعمه لهذا الطلب بكل اهتمام.. وبالمناسبة ابو مساعد واجه صعوبات اجتماعية وثقافية، وهناك من حاربه في مشروعه الرياضي البنائي، غير انه تعامل مع هذه المعوقات وإرهاصاتها.. بحكمة ووعي واتزان.

* رئاسة «ابن حيزان»..

*رفضت اللجنة الرياضية بوزارة المعارف الموافقة على تسجيل فريق (أشبال الهلال) لسببين: الأول تحويل واستبدال مسمى الفريق نظرا لكون الهلال يحمل هذا الاسم، فتم الاتفاق على اختيار اسم (النجمة) والسبب الآخر عدم وجود شهادات ميلاد لبعض اللاعبين باعتبار أنهم صغار السن فاضطررت بنفسي ان استخرج هذه الشهادات من احد المستشفيات في وقت قياسي حتى لا يفوتنا قطار التسجيل..! وبعد استكمال الشروط اللازمة تم تسجيل (النجمة) رسميا وتصنيفه بالدرجة الثانية.. ندب أبو مساعد سكرتير النادي آنذاك (فهد بن حيزان) ليرأس أول مجلس إدارة لنادي النجمة بعد اعتذار ناصر بن جريد لظروف سفره للخارج وباتفاق الجميع، تم تحديد شعار الفريق (الأزرق والبرتقالي) الذي كنت احرص على إحضاره من لبنان!.

* استفدنا من نجوم الهلال!!

* شكلت مقرات أندية العاصمة الهلال والنصر والنجمة وقربها من بعض بحي الظهيرة دعما قويا لصالح فريقنا.. وأتذكر اذ لم يكن لدى بعض لاعبي الهلال تمارين كانوا يزاولونها مع فريقنا بحكم ان ملعبنا كان يقع بجوار ملعب الهلال... وأبرزهم مبارك العبدالكريم وصالح امان وسلطان بن مناحي والكوش وابن موزان.. ولاشك بان وجود هؤلاء اللاعبين ساهم كثيراً في ارتقاء مستوى النجمة نظراً لاحتكاك لاعبينا مع هؤلاء أصحاب الخبرة والمستويات العالية سيما وأن لاعبي النجمة كان معظمهم صغار السن.

* الإشراف الإداري

* لعبت في بدايتي كجناح ايمن، ثم تحولت لمركز رأس الحربة والحقيقة اعتز ببعض المدربين الذين اشرفوا على تدريب الفريق وأبرزهم خضر رمضان واحمد عبدالله والكنج، واستفدنا كثيراً من توجيهاتهم الفنية وقدراتهم التدريبية آنذاك، ولكون الفريق كان يضم مهاجمين بارزين لم استمرطويلاً في الملاعب وتحولت للإشراف الإداري قبل الدمج التاريخي.

* النصر منافسنا..!

* بدأت مشاركتنا في دوري الدرجة الثانية بعد تصنيف الفريق رسمياً حيث احتكرنا بطولات المنطقة الوسطى (3) مرات متتالية وكان فريق النصر من الفرق المنافسة لنا، ففي عام 1385هـ وبعد حصولنا على بطولتي الوسطى والشرقية.. لعبنا أمام بطل الغربية (...) !! لتحديد بطل المملكة للدرجة الثانية وخسرنا فقط النتيجة وكسبنا المستوى وتقديراً لعطاء الفريق الفني والخلقي صدر قرار وزاري عام 1386هـ يقضي بترفيع نادي النجمة ضمن أندية الدرجة الاولى (الممتاز حاليا) وبالمناسبة يعتبر فريقنا أول ناد في تاريخ الرياضة السعودية ينال هذا الشرف الاستثنائي بقرار وزاري معتمد.

* يوم خسرنا بطاقة الصعود!!

* أتذكر بعد حصولنا على بطولة المملكة للدرجة الثانية عام 1384هـ قابلنا فريق شباب الرياض (الشباب حاليا) الذي كان يحتل المركز الاخير في سلم الترتيب لدوري الدرجة الاولى (الممتاز حالياً) بالمنطقة الوسطى وكان وقتها مهدداً بالهبوط وتقرر ان نلعب مع الشباب مباراتين لتحديد الهابط والصاعد (بالمناسبة كان النظام آنذاك ينص على ان الفريق الذي يحصل على بطولة المملكة للدرجة الثانية) يلعب مع صاحب المركز الأخير في دوري الدرجة الأولى لقاءين يتحدد خلالهما هوية الصاعد) فخسرنا الأولى وكسبنا الثانية وتقرر اقامة مباراة فاصلة وخسرناها بصعوبة وفقدنا فرصة الصعود معها.

قرار منصف..!

* جاء قرار ترفيع فريق النجمة الذي صدر عن معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية ليصبح ضمن أندية الدرجة الأولى في المنطقة الوسطى إنصافا بحق فريقنا الذي اشتهر إفراده باللعب الجماعي الجميل والباصات القصيرة المحكمة, يدعمهم روحهم القتالية وإخلاصهم الكبير لشعار فريقهم، حيث تم إعداد الفريق بصورة تكفل استمراره ضمن أندية الدرجة الأولى فتم إحضار بعض المدربين أمثال احمد عبدالله وعبدالله الكنج وأصبح إفراد الفريق يؤدون التمارين فترة صباحية واخرى مسائية وسط اهتمام ومتابعة إدارية كبيرة.

* صعدنا بقرار وزاري !!

*عندما صعدنا لدوري الكبار عام 1386هـ بقرار وزاري (استثنائي) تضمن ترفيع الفريق لمصاف الدوري نجحنا في تقديم أفضل المستويات والنتائج وأبرزها فوزنا على الهلال صاحب الشهرة الواسعة آنذاك مرتين وحصلنا على المركز الثاني في الدوري عن مستوى المنطقة الوسطى.. ورغم قلة خبرة اللاعبين إلا أن فريقنا قدم نفسه بصورة لافتة للأنظار.. جعلت معظم الأندية الشهيرة تحاول ضم لاعبيه.. وأتذكر جيداً في أول مشاركة في الدوري الممتاز طلب الأمير عبدالله الفيصل- رحمه الله- زيارته في المنطقة الغربية وتشرفنا بالسلام عليه وقدم دعماً خاصاً للنادي وكانت هذه الزيارة التاريخية فرصة للعب مع أندية الغربية الشهيرة الوحدة والأهلي.. لقاءات ودية حضرها رائد الرياضة ورئيسه الفخري.

(الدمج) أبعدني عن الرياضة !

* في عام 1388هـ وبعد صدور قرار دمج الأندية الرياضية وإعادة صياغة تنظيمها وتوحيد مسمياتها بطلب من الأمير خالد الفيصل مدير عام رعاية الشباب آنذاك.. تم دمج فريقنا مع فريق شباب الرياض (الشباب حالياً) واختار الشبابيون الاسم وحملوا شعار النجمة (الأزرق والبرتقالي) ورشح الشيخ عبدالحميد مشخص -رحمه الله - لرئاسة النادي بعد الدمج التاريخي.. طبعاً استفاد الشباب من نجوم الفريق.. أمثال ابن بريك وسعده وعبدالله بن سالم وعبدالعزيز الجويعي وعبداللطيف آل الشيخ وعبد الله المهنا وغيرهم.. في حين قررت هجران الوسط الرياضي بعد الدمج احتجاجاً على هذا القرار المجحف بحق ناد سبق زمانه لو استمر في الساحة فسيكون له شأن آخر لكن..!! وتفرغت لاهتماماتي الأدبية والكتابية.

ترسانة نجوم

* كانت مباريات الفريق وحتى تمارينه في تلك الأيام الفارطة تشهد إقبالاً وحضوراً جماهيرياً يفوق بالطبع جماهير فريقي شباب الرياض وأهلي الرياض.. لأن الجمهور الذواق دائماً يبحث عن المتعة والروعة وفريقنا وبدون مجاملة كان يملك ترسانة من النجوم والمواهب الشابة لا يقلون عن مستوى نجوم الهلال مبارك العبدالكريم وسلطان بن مناحي وصالح أمان وامثال فهد بن بريك هداف الفريق الفذ وشقيقي عبداللطيف آل الشيخ (اخطر جناح في عصره) وعمر حامد قائد النجمة وعقله المدبر وجليل بن محمد وسعدا وبقية الأسماء الذهبية التي سيظل تاريخ النجمة يتذكرها كثيراً.

* رجال أوفياء

* حين ندب الشيخ ابن سعيد.. (فهد بن حيزان) لرئاسة فريق النجمة لم يأت برغبة أو (بنفس راضية) كما يقولون..! لا سيما وانه كان يعمل سكرتيرا بنادي الهلال في عهد رئاسة ابومساعد، طبعا معروف بحبه وميوله لفريقه ومن الصعب ان يتخلى عن ناديه الذي عشقه منذ نعومة أظفاره ولكن تقديرا للرمز الراحل قبل التكليف.. ولاشك ان رجال النجمة الأوفياء الذين تقدموا للعمل تطوعاً في السلك الإداري مع الرئيس المكلف (فهد بن حيزان) أمثال عبدالرحمن بن محمد آل الشيخ وعلي الغامدي (سكرتير النادي) وعبدالكريم الخطاف وعبدالرحمن بن عبدالله آل الشيخ وغيرهم من أصحاب الامكانات المادية.. استطاعوا ان يرسخوا حب النجمة في وجدان الرئيس المكلف ودعمه وتفعيل دورهم في خدمة ناديهم.

مصلحة الفريق أولاً.!!

* تميز فريق النجمة في تلك الحقبة بوفرة اللاعبين أصحاب المستويات الفنية والمهارات العالية بمعنى ان هناك كان من هو أفضل مني فنياً في المجموعة، لذا لم تكن مشاركاتي كثيرة رغم ان سلطة الفريق بيدي، فأنا في فترة من الفترات كنت (الرئيس والمدرب والكابتن) ولكن وضعت مصلحة فريقي فوق كل اعتبار وأكثر مشاركاتي مع الفريق كانت في الدرجة الثانية وأتذكر أول مباراة رسمية مثلت بها الفريق كانت أمام النصر في دوري المنطقة (أوائل الثمانينيات) وكسبناه. وأصبح اهتمامي بالفريق فنيا وإداريا واشرافيا.

***

البطاقة الشخصية

الاسم: عبدالرحمن بن حسن بن عمر آل الشيخ.

تاريخ الميلاد: من مواليد الرياض عام 1366هـ.

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لـ: خالد 37 سنة، هشام 33 سنة، عبدالله 22 سنة، بندر 20 سنة، سلطان 18سنة، وأربع بنات.

مواقف (مؤسس الهلال) .. لن أنساها ..!!



مواقف رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله - معي شخصياً لن أنساها وبصماته الخالدة في مسيرتي الرياضية ستظل محفورة في ذاكرتي، وأبو مساعد - غفر الله له - كان صاحب فضل كبير على تاريخ رياضة الوسطى.. حيث شكل سنداً قوياً وعضداً لي إبان الحركة التأسيسية لنجمة الرياض قبل دمجه, وتجلى ذلك من خلال توفير كافة المستلزمات المطلوبة للفريق وللاعبين من أحذية وملابس ومبالغ للصرف، وندبه سكرتير نادي الهلال في أوائل الثمانينيات الهجرية الأستاذ (فهد بن حيزان) لتولي رئاسة النجمة بعد تسجله رسميا، انطلاقا من حرصه واهتمامه وتشجيع الأندية ومساهمته في نشر اللعبة بالمنطقة الوسطى رغم المعوقات الاجتماعية والضغوط الثقافية آنذاك.. وأهمها ان الرياضة لم تكن مقبولة اجتماعيا عند أهالي الرياض.. واستطاع ان يقنع المجتمع النجدي بجدوى قيام هذا النشاط البدني والصحي والفكري.. بحكمة وحنكة وذكاء اجتماعي.



كل جمعة
جمجوم ناكر للجميل
صالح الهويريني




** في مباراة الهلال تقدم الاتحاد (1-صفر).. ومن ثم تقدم مرة أخرى (2-1).. وفي دقائق معدودة، ومن خلال أواخر زمن المباراة (انفجر) الهلال وقلب النتيجة لمصلحته إلى الفوز (5-2).. هذا الذي حدث كان من الطبيعي أن يكون بمثابة (الصدمة) للاتحاديين وأن يكون نتاجه ردة فعل اتحادية عنيفة خارجة عن النص..

** عادل جمجوم نجح في صرف أنظار الإعلام.. والجماهير الاتحادية عن (كارثة) خماسية الهلال في شباك فريقهم عندما راح يشغلهم بذاك البيان المليء بالمغالطات والتجني.. فبدلاً من أن يلوم إعلام الاتحاد وجماهيره لاعبي فريقهم ومدربه وإدارته ويطالبوهم بالتصحيح وإصلاح الخلل الذي نتجت عنه (الخماسية) راحوا ينالون من الهلال ويشككون في فوزه الكبير والمستحق، وهذا ما كان يخطط له الأخ جمجوم من أجل إبعاد لاعبي الاتحاد عن المزيد من الضغوطات..

** باختصار.. جمجوم لعبها صح بـ(بيانه) وحمى لاعبيه ومدربهم وحتى أيضاً إدارته من تبعات خماسية الهلال.. لكن الكارثة أنه أجج الوسط الرياضي، وقبل ذلك أجحف بحق اتحاد الكرة الذي منح الفريق الاتحادي الكثير من التسهيلات.. وأنقذه من مشاكل كادت أن تحرمه حتى من المشاركة في النسخة المقبلة لدوري أبطال آسيا..

** غابت (الانبراشات الاتحادية) ففاز الهلال بخماسية.. في مقال الأسبوع الماضي كتبت أن الحكم صالح الهذلول سيكون نجم المباراة إذا منح كل ذي حق حقه.. وتصدى للخشونة ولم يتهاون مع (المنبرشين).. الهذلول لم يحصل على العلامة الكاملة لكنه كان أحد نجوم المباراة.. ولو طرد أسامة المولد بعد اعتدائه على كوري الهلال لأصبح هو نجم المباراة بلا منازع..

** يطالبون بتطبيق النظام إذا كان الهلال طرفا في أي مشكلة.. ونسوا أن الأنظمة لو طبقت بحق فريقهم لتم شطبه من السجلات، أو هبط على الأقل في أحد المواسم إلى دوري الدرجة الأولى.. كما أنهم دائما ما يزعمون بأن فريقهم مظلوم وهم أكثر من يمارس الظلم بحق الآخرين.. عجبا لهؤلاء القوم المحتقن..

كلام في الصميم

** في حقبة الثمانينيات الميلادية.. وحتى في حقبة التسعينيات كان النقل التلفزيوني للمباريات محدوداً جداً فاستغلت فئة معينة ذلك وراحت تمرر أكاذيبها وللأسف نجحت (فريقنا انظلم.. الحكم لم يحتسب لنا خمس ضربات جزاء.. الحكم ما طرد ثلاثة لاعبين من الخصم).

** في عصرنا الحالي (زمن الانفتاح الإعلامي والفضائي) تغير الوضع تماماً.. كل شيء واضح (اللي لك.. واللي عليك).. ما جاء في بيان إدارة نادي الاتحاد من مغالطات أشعرني وكأننا مازلنا نعيش في عصر الانغلاق الإعلامي.. عصر الثمانينيات والتسعينيات الميلادية!!

** يساندون الفرق الأجنبية ضد الهلال ويسخرون منه إذا خسر ويزعمون أنها (حرية شخصية).. وعندما تخسر فرقهم خارجيا ويرد عليهم الهلاليون بالمثل يتهمونهم بإثارة التعصب.. عجباً لهؤلاء.. وصدق من قال (اللي اختشوا ماتوا)!!

** أطرف تصريح.. أحمد الفريدي قال: المفروض مباراة الهلال والاتحاد تنتهي بالتعادل.. زين اللي ما قال: المفروض تنتهي (5-2) للاتحاد..

** في لقاء الهلال والاتحاد خلال دوري 1403هـ، سجل الاتحاد أولا فتعادل الهلال ومن ثم تقدم الاتحاد (2-1)، فتعادل الهلال ومن ثم أيضاً تقدم الاتحاد (3-2) وبعدها قلب الهلال النتيجة، وخرج فائزاً (5-3).. وفي دوري 1407هـ تقدم الاتحاد أولاً (2-صفر) ومن ثم قلب الهلال النتيجة إلى (5-2)..

** قضية (اللاعب والسكورتي) وتبعاتها كانت خطيرة ولكنها لم تنل ذاك الاهتمام الإعلامي (أقصد المرئي منه) والسبب أنها خاصة بالنادي المدلل (حبيب القلب).. لو كانت القضية هلالية لامتلأت البرامج ضجيجا وافتراءات، بل ولربما طالبوا حتى بمعاقبة عامل البوفيه في نادي الهلال..

** الأسطورة الاتحادية محمد نور الذي تسبب في طرد أكثر من مدرب من الاتحاد حتى لا يجلس على الدكة (لاعب احتياطي)، هاهو حالياً لاعب احتياطي في النصر.. يبدو أن نور لم يعد يفكر إلا بالملايين.. أساسي أو احتياطي كلاهما سيان (ما تفرق عنده)..

من أجل التاريخ

** في تصفيات كأس الملك موسم 1402هـ أحد والنصر في المدينة المنورة، وبعد مرور (55 دقيقة) أوقف الحكم المباراة (ولم تستكمل) وذلك بسبب هطول أمطار غزيرة مصحوبة بـ(برد) ووقت أن كانت النتيجة سلبية (صفر-صفر)..

** في الغد تم إعادة المباراة (وقت الظهيرة) ووسط أجواء حارة جداً.. ففاز النصر بهدفي ماجد عبدالله والبرازيلي ليرا، وبعد أن كان الشوط الأول قد انتهى (صفر-صفر) وحتى إلى ما قبل نهاية المباراة بعشر دقائق تقريباً.. الهلال في ذات الموسم هو من حصل على بطولة كأس الملك بعد فوزه بنتيجة (3-1) على الاتحاد..

** أول مباراة رسمية أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة كانت في يوم الخميس 9- 3- 1403هـ، وجمعت التعاون والطائي في دوري الدرجة الأولى.. نتيجة هذه المباراة انتهت بالتعادل (1-1) وسجل الهدفين للتعاون أحد مدافعي الطائي بالخطأ في مرماه.. وللطائي مهاجمه ناصر الحماد..

** أكبر نتيجة يسجلها الهلال في الدوري على مر التاريخ كانت فوزه (9-صفر) على الرياض في دوري موسم 1399هـ.. الشوط الأول كانت نتيجته (5-صفر) سجلها سمير سلطان وعبدالله فودة (ضربة جزاء) وسمير سلطان وسلطان بن نصيب (الهدفين الرابع والخامس)..

** وفي الشوط الثاني أضاف الهلال أربعة أهداف عن طريق سلطان بن نصيب وسمير سلطان وريفالينو وناجي عبدالمطلوب..

** تأسس نادي العروبة في 1-3-1395هـ، وسجل رسمياً في رعاية الشباب بالقرار رقم (24) وتاريخ 27-4-1396هـ.

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]





رحب بالإهمال في الفئات السنية.. وأكد أن فريقه لا يفارق مخيّلة أنصار الأندية الأخرى
بندر بن محمد: الهلال يرد على الإساءات بالبطولات.. وغيره يبرر هزائمه بالبيانات!




الرياض - فياض الشمري

أكد رئيس هيئة اعضاء شرف الهلال الامير بندر بن محمد بن سعود الكبير ان هناك عبثا يحدث في الوسط الرياضي السعودي، وانه سيكشف ذلك لاحقا وقال: "ما يحدث أمر غير مرض، وهناك عبث وسأتحدث عنه بالتفصيل عسى ان يسمع من بيده الأمر".

واوضح ان ما يتعرض له ناديه من حملات اعلامية أمر غير مستغرب لأنه البطل في كل الاوقات وعلى مختلف المستويات، واضاف: "نحن نعرف الهدف وتعودنا على التقليل من قيمة نادينا اعواما طويلة، و"الزعيم" بطل معروف على مختلف المستويات، ولا يمكن ان تنثني عزيمته او يتأثر بما يطرح فلديه ادارة ولاعبين وشرفيين يدركون هذا الشيء".
واشاد الرئيس الشرفي الهلالي في حديث ل "دنيا الرياضة" بعمل الادارة ومدرب الفريق سامي الجابر وقال: "الفريق يسير بصورة مميزة والجابر، مؤهل لقيادته نحو البطولات، وهو مدرب متمكن يتمتع بحكمة وحنكة، واللاعبون متفاهمون معه ويحققون نتائج ممتازة".

* هل مستوى الهلال مقنع؟

- مستوى جيد ويتصاعد من مباراة إلى أخرى وان شاء الله في المسار الصحيح، والفريق عندما يفوز من مباراة إلى أخرى مؤشر ممتاز، فهو عناصري مكتمل، وفنيا، وإداريا جيد والتوفيق بيد رب العزة والجلال

* المنافسة لا تزال مبكرة؟

- نحن لا نفكر بالبطولة الآن، او نحكم عليها او نتوقع أنها سهلة وهذا خطأ، وإذا فكرنا في هذا فهو بداية الانحدار، نحن نتعامل مع بطولة، وكل فريق نواجهه سنعمل له ألف حساب، نحن نادي بطولات، ونعرف قيمة المنافسة والمباريات، ونحن أبطال بكل المقاييس وليست المرة الأولى التي فيها يمر علينا هذا الشيء، وسنلعب بكل رجولة وثقة وقناعة حتى نحقق الهدف.

* عمل الجهاز الفني مقنع لكم؟

- عمل جيد والآن يسير في المسار الصحيح ويعجبني في الجابر عدم انفعاله، وتعامله بكل حكمه وعقلانية، ونتمنى له والهلال التوفيق.

* العناصر الموجودة مرضية بالنسبة إليك؟

- اذا كنا ننظر ان هذا افضل من ذاك، وان اللاعب الفلاني احسن من الآخر فهذا يعني اخذ المسار بغير الواقع وبالتالي سنبتعد عن الحقيقة، اما الواقع الحقيقي فنحن نسير بالمسار الصحيح والعناصر الموجودة تؤدي دورها بكل اتقان، وهناك اخطاء وهذا شيء طبيعي في عالم كرة القدم، وكل الاخطاء متوقعة في مختلف الخطوط، ومن هو الذي لا يخطئ، ونافلة القول هي مسيرة النادي، وهذا هو المهم عندنا.

* رأيك في العنصر الأجنبي في الفريق؟

- يعتبرون من العناصر الجيدة، ويؤدون دورهم على اكمل وجه ودائما طموحاتنا كبيرة، والجماهير تطمح الى اشياء كبيرة، ونتمنى، وهم من افضل الموجودين في الملاعب السعودية.

* الادارة اتمت العديد من الصفقات من دون ان يكون لرئيس هيئة اعضاء الشرف رأي في ذلك؟

- عندما تكون بعيدا وغير متابع من الخطأ ان تعطي رأيك، وكلنا ثقة بإدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، والأمير نواف بن سعد فهما يعملان وليس جديدين على النادي، اكتسبا من الخبرة والمعرفة الشيء الكثير، لذلك ثقتنا فيهم كبيرة، وما يقدمه الفريق نتيجة عمل جماعي جيد منهما ومن بقية اعضاء الادارة، والاجهزة الفنية.

* اذن انت مقتنع بالعمل الذي تؤديه الإدارة الآن؟

- مقتنع او غير مقتنع يجب ألا نختزله في هذا الشيء، والادارة تعمل ولها ايجابيات ولديها سلبيات، وان شاء الله تكون الايجابيات اكثر حسب ما نراه الان، ولا نزال في بداية الموسم، ونتمنى ان تتواصل الايجابيات في قيادة النادي، واذا كان هناك سلبيات نأمل ان تتلاشاها، وللعلم فجميع ادارت الاندية لها سلبيات وايجابيات، ولماذا نختزلها في ادارة الهلال، وانا كهلالي متابع ومحب يمكن لي رأي، وآخر هلالي له رأي، هو يرى الصواب وانا ارى الخطأ، ونافلة القول ان نصل الى الهدف؟ وهذا هو المهم وان شاء الله سنصل الى الهدف الحقيقي وهو الفوز بالبطولات.

* ما الذي يحتاجه الهلال في الوقت الراهن؟

- نقولها بالخط العريض، الهلال متكامل، وما ينقصه اهو المزيد من المثابرة وتقديم الافضل، وتقديم مهر البطولات المرتبطة بفرض الشخصية في الملعب والاداء المتوازن، والارتقاء بالمستوى من مباراة الى اخرى، ويجب ان نكون اسرة ويد واحدة كلاعبين واداريين واجهزة فنية، هذا لانسميه نقص انما هي عوامل النجاح التي يجب ان نحافظ عليها ونشاهد هذا الشيء موجود في الهلال، ونثق في المستقبل ان هناك من سيعمل (الشوشرة) حتى يوجدون بيئة داخل النادي ليستفيد منها بعض المغرضين في محاولة التشتيت، وتأليب اللاعبين على مدربهم والادارة على اللاعبين والشرفيين على الادارة، واعضاء الشرف على الاجهزة الفنية، ويجب ان ندرك ذلك ونتوقعه لأنها مرت علينا في السابق، ولابد ان نعرف انها ستمر في الحاضر وربما المستقبل حتى يؤثروا على الهلال، واذا ادركنا ان هذا وارد حتى ينالوا من قوة الحقيقية المتواجدة على مر السنين فلن ينجحوا، سيحاولون ويحاولون، وجوابي لهم (لن تسطيعيوا، لن تسطيعوا، لن تستطيعوا) لقد عملتوها سنين وسنين ولم تدركوا شيئا ولن تدركوها الآن ومستقبلا.

* تعليقك على من يقول إن التحكيم قاد الهلال لصدارة الدوري؟

- تابعت بعض البرامج وقرأت بعض الصحف، شيء مؤلم، فكلما فاز الهلال تحدثوا عن التحكيم وكأن هذا النادي لم (يجندلهم) بحكام اجانب، ويهزمهم مرات عدة، وكأنه لم يحقق اي انجازات، دائما يحاولون التشكيك في انجازاته، ونحن نعرف السبب، لأنهم لا يستطيعون مجاراة الهلال بقدرات لاعبيه وكثرة جماهيره وامكاناته الفنية والادارية، فأسهل طريقة ان يقنعوا جماهيرهم ان الهلال هزمهم بالتحكيم، وفيهم عقلاء يدركون وكان ردهم عليهم ب (اعملوا كما يعمل الهلال) سترون البطولات، اما ان تتهموا التحكيم فكأنما انتم تقدمون العذر للاعبيكم، لذلك اقول واكرر الهلال بطل وليس غريبا ان يششكوا في بطولاته، ولكن الغريب الاستمرارية وتحولها الى موضة، عندما يفوز الهلال يلتفتون على بعض، بينما هم يدركون الحقيقة ان (حمر العين) صعب هزيمته، ومع هذا نجدهم في المنابر ولن يخسروا شيئا، كله كلام يطير في الهواء لانهم لا يملكون الدليل، واذا هم يتحدثون عن اخطاء.. لماذا تضخم اخطاء الهلال؟، ونجد اهدافا تلغى وهي صحيحة ولم يتحدثوا عنها، واخطاء عكسية تجاهلوها وجزائيات يفترض ان تحسب ولم يتطرقوا لها؟ يا سبحان الله، هناك هتافات لا يسمعها الا اشخاص معينون، وعندما نتحدث عن الهتافات جميعنا كمجتمع سعودي مسلم ننبذها ولا نقبلها اطلاقا في ملاعبنا ولا نقبلها من اي شخص كان، هل يظنون اننا لا نملك تسجيلات لما يتم ترديده في مدرجات بعض الاندية منذ سنين طويلة، هذا الشيء موجود ومع هذا لم نتقدم بشكوى او نتباكى، يمكن قالها شخص جاهل او قلة من الاشخاص، ولم نبن عليها ونضعها سببا لخسارتنا، ان حدثت ولا نجعلها ركيزة، مع الاسف صار الحديث عن هذا الأمر مملا، حتى جماهير بعض الاندية تتهكم بهم من خلال (غدا ستصدر ادارتنا بيان) وخروج اشخاص للحديث في الفضاء، حتى ان أحدهم عندما سألوه ماذا قال (تعودنا على هذا الشيء) بعد الهزيمة من "حمر العين"، ولم يعلموا ان الهلال زعيم الساحة والكرة السعودية.

* كأنك تقول الهلال مستهدف؟

- بكل المقاييس للتأثير فيه، وتأليب المسؤولين والحكام ضده، وهم خدمونا من حيث لا يعلمون، وهناك اناس عندما تابعوا وتمعنوا وجدوا ان ما يحدث يراد به التضليل، ولكن الهلال مستمر والبيانات نتوقعها في اي لحظة، والبرامج متوافرة للنيل منه، وهذا لم يؤثر في السابق حتى يؤثر في الحاضر.

* صوت الهلال الاعلامي لم يعد قويا كالسابق؟

- ربما ان المسؤولين رأوا انهم لا يقدمون ولا يؤخرون طالما انهم يسوقون خزعبلاتهم، ونعرف ان ادارة الامير عبدالرحمن بن مساعد عندما يريدون الظهور يظهرون، ولكن هناك اناسا لا يمكن ان تحجمهم الا بالواقع، والهلال يملك الواقع، والهجوم ضده عادة، عودوا الى عشرات السنين ستجدون المنطق ذاته، جاء الحكم الاجنبي وجندل "الزعيم" جميع الفرق اكثر من اي وقت مضى، وحتى لو اداروا المباريات بانفسهم سيلاقون من الهلال ما لاقوه اكثر من اي حكم كان!


[الهلال والاتحاد.. تنافس تاريخي منذ أول مباراة رسمية بينهما ]

* الجماهير الهلالية تقول ان بندر هو الصوت الاقوى في النادي ولكن لا يظهر باستمرار؟

- عشقي الأول هو جماهير الهلال واقدرها وهي تقدر العمل والجهد واشكرهم كثيرا، وليست غريبة عليهم وعشت معها اكثر من 30 عاما، اما عن عدم ظهوري فيعود الى انني لا أريد ان اظهر في كل شاردة وواردة، ووقت ما يلزم ظهوري سأظهر والهلال يسير بكل ثقة، سواء ظهرت او لم اظهر وانا صوت من الاصوات الهلالية متى ما رأيت ان ظهوري مهم سأظهر، اما متابعتي فهي باستمرارية وانا مع النادي قلبا وقالبا، ومع اي ادارة تقود النادي وهذا هو مساري منذ بداية ان طرقت باب الهلال وحتى الان، وساستمر، وعندما اتواجد في الرياض ازور النادي وانا على تواصل مع ادارته، والظهور في الاعلام ليس هو المهم، المهم هو العمل.

* الجابر مؤهل لقيادة الهلال الى البطولات؟

- بكل المقاييس وهو مدرب عاقل ومدرك لأنه عايش الوضع، يعرف ماذا يُقصد بالكلام نحوه، وكنت متخوفا من البداية ان يحدث عدم تفاهم بينه واللاعبين لأنه كان متحمسا، ولكن بذكائه وحنكته استطاع ان يكون قريبا من اللاعبين، وان يكون الاخ الاكبر لهم، ومساندتهم في كل كبيرة وصغيرة، واستطاع ان يجعل اللاعبين مكملين لبعض، ليس هناك كبير، الكبير هو الهلال، وهذا شيء يحسب له، وساعطيكم مثالا، حاولوا التأثير عليه من خلال لباسه فرد عليهم في الملعب، لماذا؟ ليؤثروا ويشوهوا صورة هذا النجم، هل استطاعوا بعدما صرح وقالوا انه لم يوقع مع اي شركة حول اللباس (عادوا الى جحورهم)، نصيحة لهؤلاء اقول اعملوا لصالح انديتكم، ودعوا الهلال وشأنه فهذا الكيان له رجاله الملخصون والمحبون ولن يلتفت لكم، ولو التفتنا لهذه الخزعبلات التي نعرف اهداف اصحابها لما احتللنا المركز الأول على مستوى الكرة السعودية والآسيوية ولقب نادينا ب (حمر العين) وهم يعرفونه جيدا.

* الامير عبدالرحمن بن مساعد قال ان الجابر هو رئيس النادي وانه هو صاحب الصلاحيات المطلقة؟

- لكل انسان رؤية، وربما يقصد انه رئيس الهلال في الجهاز الفني، وهذا هو المقصد المعروف تماما، وهذه ثقة كبيرة وسامي خير من يقدرها.

* كيف قرأت بيان نادي الاتحاد ضد جماهير ناديكم؟

- بيان يستهدف امتصاص غضب جماهير الاتحاد بعد الهزيمة الثقيلة، اعرف ان في ادارة الاتحاد اناس عاقلين ومدركين، ولكن ربما ان رأي من يؤيدون البيان غلب لعل وعسى، والاتحاد لا يحتاج الى بيانات بقدر ما يحتاج الى تكاتف وعمل داخل الملعب، وهذا افضل بكثير من ان تقدم العذر للاعبين، وهذا دليل انهم يحتاجون الى خبرة كبيرة، والواقع انه لا يوجد دليل والبيان تضمن اعذارا واهية ربما بسبب الخسارة الكبيرة، واتمنى ان يسألوا الادارة السابقة هل جربوا الهزيمة بالخمسة أم لا؟!

* النتيجة الخماسية كانت مفاجأة بالنسبة إليك؟

- لا لا.. لم تكن مفاجأة اطلاقا وكنت اتوقعها، وكنت اتناقش عنها مع من عندي قبل بداية اللقاء، والاتحاد فريق كبير ولا يمكن ان نقلل من قيمته ولديه لاعبون على مستوى كبير وادارة نقدرها وجمهور كبير نحترمه، واقول للادارة الاتحادية انتم غضبتم بعد الهزيمة بالخمسة، وهناك ادارات سبقتهم خسرت بالخمسة.. فلماذا تغضبوا؟

* الفئة السنية في الهلال تواجه انتقادات حادة، وهناك من يتهمكم بالاهمال تجاهها؟

- الانتقادات واردة في اي عمل والحمد لله عندما نشاهد ان هذه الفئات قدمت نواف العابد وسلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري ومحمد القرني وعبدالله السديري وعبدالله الدوسري وغيرهم، وهذا هو المهم، اما الانتقادات فخذ وخل، لأننا سننتقد، والمهم المحصلة النهائية ما هي؟ طالما الفريق فيه نجوم من هذه القاعدة فهذا دليل على ان مسارنا صحيح، نعم لم نصل الى الكمال ونحقق كل طموحاتنا ولكن لنا بصماتنا وحضورنا وخدمنا الفريق الأول، والحمد لله الجميع يشاهد ستة او سبعة لاعبين يخدمون الفريق الاول من هذه القاعدة، والاتهامات بالاهمال نسمعه منذ وقت طويل، ولو هناك اهمال لما قدمنا الكثير من النجوم، والعمل فيها ليس بالامر السهل، والفريق الاول يختلف عنها، اذكروا لي اسم ناد قدم من قاعدته مثلما قدمت قاعدة الهلال للفريق الأول، واريد منكم جوابا واضحا ومن لا يقرأ نريده ان يقرأ.


سامي الجابر لايزال الهلال متصدراً تحت إدارته الفنية

* نفهم من كلامك ان انتاجية اللاعبين اهم من البطولات في الفئات السنية؟

- البطولة من الممكن ان اعمل من اجلها، ولكن الانتاجية هي المكسب الحقيقي، وما فائدة النادي لو اخذت البطولات بانصاف لاعبين، واضرب لكم مثالا، أليس هجر هو بطل كأس الاتحاد.. ومع هذا هبط الفريق الأول الى الدرجة الأولى، اين لاعبوه؟ ومع الاسف ان بعضهم عندما يخسر الهلال في الفئات السنية، هناك من يسوق الاتهامات انه لا يوجد عمل فيها وان بندر بن محمد بعيد عنها، فهل الاهمال هو من قدم النجوم؟ اقولها بكل صراحة احب هذا الاهمال الذي يقدم النجوم.

* نفهم انك مرتاح من ما تقدمونه من عمل حاليا؟

- طموحنا اكبر وهذا لا يعني ان ليس لدينا قصور، ولا ندعي الكمال اطلاقا ولكننا افضل من غيرنا بمراحل.

* انتم مشغولون بمواجهة الجولة العاشرة في النصر، هكذا يقولون النصراويون عنكم؟

- نحن اذا ما فكرنا بأي فريق فهذا معناه اننا لا نسعى للبطولة، ونحن نفكر في كل فريق كبير او صغير، ولكن الاشقاء في النصر كل عام يتحدثون عن هذا الشيء، ربما انهم رأوا هذا العام ان فريقهم تحسن عن السابق، وانا اتوقع انه بالفعل انه تحسن ولديه عناصر جيدة ومؤثرة، ولكن لا نستبق الاحداث سيتقابل الفريقان، واخشى ان يكون هناك بيان مثل بيان الاتحاد.


عبدالعزيز الدوسري

* انتم في هيئة اعضاء الشرف هل وضعتم استراتيجية جديدة للوقوف مع النادي ومساندة الادارة حاليا ومستقبلا؟

- كان من المفترض أن نجتمع مع نهاية الموسم، ولكن سفر بعض الشرفيين وعدم تواجدهم مع بداية الموسم أجل هذا الاجتماع، وسيكون هناك اجتماع قريب، والحمد لله ان الاوضاع مستقرة والهلال يسير بخطى ثابتة، ونحن مكملون مع الادارة ومتواصلون معها ومع جماهيرنا.

* هناك اندية خرجت من بطولات خارجية كان الوضع طبيعيا عكس خروج الهلال تقوم الدنيا ولا تقعد.. ما تفسيرك؟

- انا لا أريد ان اقلل من الاندية الاخرى، وما يحدث للهلال بعد اي اخفاق هي ضريبة البطولات، والهلال في كل حالاته تقوم الدنيا ولا تقعد، وهذا يؤكد اننا في قلوبهم باستمرار حتى لو كانوا يشجعون الاندية الاخرى ضدنا، وهذا اعتراف ضمني منهم ان الهلال البطل المطلق وغير المنازع ولا يمكن ان يفارق مخيّلتهم.

* انت جزء من الوسط الرياضي السعودي.. ومتابع هل انت راض عما يحدث من اخفاقات وتراشقات؟

- لا لا لا يوجد محب للرياضة السعودية راض، وهناك عبث يحدث وساتحدث عن هذا الشيء باسهاب ولكن ليس الان وربما يكون عبر الفضاء، ولدي حقائق وكلام واقعي آمل ان يتدبره من بيده الأمر.


سلمان الفرج

* برأيك من المسؤول عما يحدث؟

- هناك عوامل واسباب كثيرة لابد ان يوضع لها حد وسأتركها لوقتها للحديث عنها.

* ختاما .. المجال مفتوح امامك للحديث عما تريد؟

- احب ان اطمئن جماهير الهلال ان ناديهم في ايد امينة، وانه يسير في المسار الصحيح، اما من يتكلم فبعضهم غيرة ويريد ان يدس السم في العسل، ومن المضحك انك تقرأ لبعض اصحاب المقالات انهم في المقال يمدحون الجابر، ثم يقولون في الاخير، اخطاء الحكم مؤثرة، كيف يحدث هذا، يشيدون بحنكته ثم يقللون من الفوز، وهؤلاء يضحكون على من؟ يمكن انهم ضحكوا على انديتهم في فترات، ولكن الهلال يعرفونه ولا يمكن ان يضحكوا عليه الآن، بل هو يضحك عليهم! يا سبحان الله صارت عندهم الغيرة والمحبة والخوف عليه، وما كتبوا من مدح للهلال نشكرهم عليه، اما ادخال السم بالعسل فندركه ونعرف خبايا بعضهم وتاريخهم من اوله حتى آخره.



وصف الأهلي بالمنتخب.. وأكد أن مواجهة الاتحاد أصبحت من الماضي
الجابر: الروح لا تكفي في كرة القدم.. و«كلاسيكو مكة» يجمع أفضل فريقين


الرياض – حمد الصويلحي

شدد المدير الفني للهلال سامي الجابر على صعوبة مواجهة الأهلي مساء غد (السبت) في الجولة الخامسة من دوري (جميل) للمحترفين وقال: "المباراة تجمع فريقين من أفضل الفرق في السعودية، والأهلي تطور كثيرا في الأعوام الماضية وعاد بقوة الى المنافسة، وحاليا هو احد الفرق المنافسة التي لم تخسر حتى الآن في الدوري الى جانب الهلال والنصر، وأعتقد أن المباراة صعبة جدا خصوصا انها خارج ارضنا وتأتي بعد مباراة كبيرة أمام الاتحاد بذلنا فيها مجهودا قويا، ونحن نعرف أنها ستكون مباراة تأكيد للصدارة في حال تجاوزها بالنسبة لنا، وأمر متعب أن تخوض مباراتين "كلاسيكو" متتاليتين، ولكن في كل الأحوال نحن مستعدون استعدادا نفسيا وبدنيا جيدا لهذه المواجهة، واستفدنا من مباراة الاتحاد بفوائد كثيرة على الرغم من أننا نعتبرها من الماضي وتركيزنا حاليا منصب على مواجهة الأهلي المهمة، لأننا سنواجه خصما قويا على أرضه وبين جماهيره، والأهلي يمثل نسبة كبيرة من لاعبي المنتخب، وأعتقد أن المباراة ستكون "كلاسيكو" مثيرا وسيصاحبها اثارة قوية، ونحن نتحدث عن الإثارة والمنافسة القوية داخل الملعب فقط وفي النهاية من يستحق الفوز يجب ان نبارك له وان شاء الله تكون النقاط من نصيبنا".

واضاف: "ننظر إلى كل مباراة بشكل مستقل ونعدها مواجهة نهائية ونحرص على أن نلعب بروح البطولة واستعدادنا كان مميزا قبل بداية الموسم، وتعاهدنا مع جميع اللاعبين ان ندخل هذا الموسم بشكل مغاير ونصل الى اعلى مستوى".

مشيرا الى ان الثلاثي عادل هرماش وسالم الدوسري ومحمد الشلهوب جاهزون لخوض هذه المباراة، وقال: "المهاجم ياسر القحطاني لن يشارك في المباراة نظرا لعدم اكتمال برنامجه اللياقي وسيدخل في آخر البرنامج حاليا، وعاد للمشاركة مع المجموعة في التدريبات وسيكون جاهزا بعد مباراة الأهلي بإذن الله.

وعن جاهزية المغربي عادل هرماش بعد تعرضه لنزلة معوية قال: "هرماش شارك في التدريبات بشكل جيد وامامنا تدريب اليوم بعد أن عاد الى طبيعته وتعدى مرحلة الإصابة، والفريق الطبي لم يقصر معه سواء بتواجده معه في المنزل او النادي وقد عاد من الإصابة الى وضعه الطبيعي خلال يومين". وعن إقرار موعد مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكأس ولي العهد في منتصف الأسبوع ومباريات الدوري في آخره قال: "هذا أمر مرهق ومتعب، ولكن نحن عمدنا في بداية الموسم إلى تجهيز كل الفريق وإعداد جميع اللاعبين بالشكل المطلوب، والخيارات ستكون لدينا أفضل في هاتين البطولتين لوجود اللاعب البديل الجاهز ولعل أكثر ما يخيفنا هو الإصابات التي قد يتعرض لها اللاعبون".

وحول تخوفه من التأثير السلبي على فوزهم بخماسية على الاتحاد قال: "كرة القدم تطورت ونحن في زمن الاحتراف والوعي لدى اللاعبين، فهم على وعي عال ولدي ثقة أنهم سيدخلون مباراة الأهلي وقد نسوا مباراة الاتحاد تماما، وهذه الفكرة نسمعها تردد في الاعلام بعد كل جولة واذا استمر هذا التفكير لن نتطور لأن مباراة الاتحاد اصبحت من الماضي وهي مختلفة تماما عن مباراة الاهلي، ومنذ أول يوم بعد مباراة الاتحاد طوينا هذه الصفحة وبدأنا التفكير في مواجهة الاهلي".

وعن عودة الروح للفريق هذا الموسم قال: "كرة القدم جماعية واذا تضافرت جميع الجهود ستبقى الكلمة بيد اللاعبين نحو النجاح، ويجب أن لا ننظر الى جانب ونهمل الآخر، فالروح اذا كانت موجودة وغاب الانضباط التكتيكي واللياقي لا يكون هناك عمل جماعي أو ضمان للنجاح لأنهما مكملان لبعض، ونتمنى ان نكون دائما عند حسن ظن الجماهير الهلالية التي لا بد أن اشيد بها لأنها أضافت لنا في المباراة الماضية أمام الاتحاد متعة كبيرة وأعطت اللاعبين دافعا قويا مكملا لجميع العوامل الأخرى من خلال دعمها في استاد الملك فهد الدولي، ونحن تعاهدنا مع اللاعبين ان تكون تلك المباراة نقطة البداية لعودة جميع الامور واولها الجماهير للحضور ودعم الفريق لتضع اللاعبين في المكان الصحيح".

وعن رأيه في دفاع فريقه في المباراة الماضية وتخوفه من قوة وسط الأهلي قال: "الدفاع يبدأ دائما من الهجوم لأن الفريق منظومة واحدة، ولا يجب إلقاء اللوم على خط معين وننظر الى سلبياته ونغفل عن ايجابياته، ولازلت اقول ان الدفاع والوسط لدينا يعتبران من افضل الخطوط، ونحن نملك احد عشر لاعبا وليس اربعة لاعبين فقط، ونلاحظ أننا نتحسن في كل مباراة ونبحث أيضا عن مواصلة ارتفاع الأداء امام الأهلي بإذن الله".



هرماش والدوسري جاهزان للأهلي.. والصداع يبعد العابد



الرياض – اسامة النعيمة وحمد الصويلحي

أبدى المحترف المغربي عادل هرماش جاهزيته الفنية لخوض مباراة الأهلي غدا (السبت) بعد مشاركته في التدريبات اليومين الماضيين، وتعافيه من النزلة المعوية التي تعرض لها قبل أيام إذ سيكون في مقدمة المغادرين مع البعثة إلى جانب سالم الدوسري، فيما تأكد عدم مشاركة المهاجم ياسر القحطاني أمام الأهلي لعدم وصوله للجاهزية اللياقية التامة على أن تكون عودته في مباراة التعاون ضمن الجولة السادسة من دوري (جميل) للمحترفين، وأجرى الثنائي الحارس فهد الشمري وسلطان البيشي تدريبات لياقية انفرادية، وفضّل الجهاز الطبي إراحة لاعب الوسط نواف العابد عن المشاركة في التدريبات بسبب شعوره بآلام الصداع النصفي بالرأس، اذا أجرى فحوصات طبية.

وقرر الجهاز الفني للهلال أداء التدريب الأخير للفريق في الرياض مساء اليوم (الجمعة)، على أن تغادر بعثة الفريق عند الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم إلى الطائف.



«الانضباط» ترفض احتجاج الاتحاد.. وتغرم رئيس حطين


جماهير الهلال

الرياض- سعدون العويمري

رفضت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي احتجاج نادي الاتحاد ضد الهلال على ما اعتبره الاول إساءة له من خلال هتافات الجماهير الزرقاء في مباراة الفريقين في مسابقة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، بسبب تقديم الأول للاحتجاج يوم الاثنين الماضي عن طريق الفاكس وقالت: "يجب ان يصل الاحتجاج المقدم للاتحاد او الجهة المنظمة قبل الساعة الثانية ظهراً من اليوم التالي لإقامة المباراة وهو مالم يفعله نادي الاتحاد، وبالتالي مصادرة رسم الاحتجاج لمصلحة صندوق الاتحاد العربي السعودي.

من جهة ثانية غرمت اللجنة رئيس حطين فيصل مدخلي ب50 ألف ريال بسبب تصريحاته واتهاماته ضد الحكام.



نجوم الهلال يحتفلون باليوم الوطني مع المرضى



الرياض- الرياض

قام عدد من لاعبي المنتخب السعودي ونجوم نادي الهلال يتقدمهم محمد الشلهوب ويوسف السالم وعبدالعزيز الدوسري وعبداللطيف الغنام برفقه عضو الشرف الهلالي مشعل العرنوس بزيارة لعدد من المرضى المنومين في مستشفى عبيد التخصصي بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وقدم الوفد بحضور مدير الكرة بنادي الهلال فهد المفرج الورود والحلويات والاعلام الخضراء للمرضى وشاركوهم فرحه اليوم الوطني، وتركت هذه الزيارة المفاجئة اثرا ايجابيا مفرحا في نفسيات المرضى الذين تواصلوا مع النجوم في أحاديث رياضيه متنوعة والتقطوا الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة.

من جهته اكد عضو الشرف الهلالي مشعل العرنوس ان مثل هذه المبادرات ديدن اعتاد عليه نجوم الكرة السعودية لمشاركه إخوتهم المرضى فرحه اليوم الوطني والتواصل معهم وهم على الأسرة البيضاء.



اتحاد الطائرة يعلن بدء فترة الانتقال


القرناس

الرياض - الرياض

أعلن الاتحاد السعودي للكرة الطائرة عن بدء فترة استقبال أسماء اللاعبين السعوديين فوق 28 عاما الراغبين في الانتقال من أنديتهم إلى أندية أخرى وقال أمين عام الاتحاد عبدالعزيز القرناس: "فترة استقبال اللاعبين المتقدمين لقائمة الانتقال ستستمر حتى 21/12 /1434 ولن يتم قبول أي طلب بعد انتهاء المدة المحددة، وفترة إعلان أسماء اللاعبين الراغبين في الانتقال ستكون من 23 إلى 28/12/1434 يليها فترة تقديم الطلبات للأندية الراغبة في انتقال اللاعبين إليها خلال الفترة من غرة شهر محرم حتى ال20 من الشهر ذاته بينما ستكون مهلة تقديم النادي الأصلي المسجل فيه اللاعب خطابا للاتحاد برغبته في الاحتفاظ باللاعب مع تقديم شيك مصرفي 30 بالمئة من قيمة الانتقال وكذلك رسم العقد الخاص بالاتحاد بقيمة 5 بالمئة على ألا يتجاوز عشرة آلاف ريال خلال الفترة من 22/1 حتى 30/1/1435ه، وستكون فترة صدور موافقة الاتحاد على تسجيل اللاعبين في أنديتهم الجديدة خلال الفترة من 1/2 حتى 11/2/1435هـ.



بقعاوي الطائي يدعم هجوم الهلال



حائل- مشعل الرحيل

وقع مهاجم الطائي والمنتخب السعودي للشباب خلف البقعاوي (18 عاما) لصالح الهلال أمس (الخميس) بحضور مدير اعماله علي الرماح ومندوب الهلال اسامة الطرير ونائب رئيس الطائي فهيد الغالب، وبلغت حصة الطائي من الصفقة 650 ألف ريال، فيما لم يتم الافصاح عن حصة اللاعب.



«كأس ريفو».. بنكهة تاريخية هلالية


النجم العالمي البرازيلي ريفالينو متوجاً بكأس الملك 1400هـ

ارتبط اسم النجم العالمي البرازيلي روبيرتو ريفالينو مع بطولتين لنادي الهلال الذي يتبوأ قمة الأندية السعودية كأكثرها تحقيقا للبطولات ب54 بطولة حيث ساهم ريفو في احراز ثاني بطولة دوري للهلال في موسم 1399 ه وهي البطولة الخامسة في تاريخ الزعيم وفي الموسم التالي كان للنجم العالمي حضور لافت في نهائي كأس الملك الذي جمع فريقه بالشباب ويومها ترك ريفالينو بصمته التاريخية باحرازه الهدف الثاني في حين سجل زميله المهاجم الكبير سلطان بن نصيب هدفين لا ينسيان علقت كرة احدهما داخل شباك الشباب ليعلن الهلاليون في ذلك المساء عن نجاحهم في العودة الى منصات بطولات كأس الملك بعد 16 عاما من الغياب.

واشتهر ريفالينو بقدرته على تسجيل الأهداف من مسافات بعيدة وكان اشهرها هدفه في مرمى حارس النصر مبروك التركي رحمه الله الذي اطلق عليه الهلاليون هدف سلاح المدرعات .


ريفو في صورة حديثة مع النجم الأهلاوي الأسبق محمد عبدالجواد في البرازيل





الجابر : مباراة الأهلي نقطة البداية للظهور بشكل قوي



الرياض - عبدالإله المرحوم

تحدث مدرب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر ما قبل المواجهة المرتقبة أمام الأهلي حيث شدد على أن الهلال والأهلي يعتبران من افضل الفرق بالسعودية، مشددا على أن الأهلي تطور بشكل كبير في الأعوام الاخيرة وعاد بقوة الى المنافسة ويعتبر احد المنافسين الذين لم يخسروا حتى الان في الدوري إلى جانب فرق اخرى. وبين الجابر أن مباراتهم امام الأهلي تكون صعبة خاصة وانها ليست على ارض الهلال، مشيرا إلى أنها تأتي بعد مباراة قوية امام الاتحاد بذل فيها اللاعبون جهدا كبيرا وقويا. وقال: نعلم أن مواجهتنا امام الأهلي ستكون مباراة تأكيد للصدارة في حال الخروج بالفوز. وزاد: سنكون لعبنا مباراتين ( كلاسيكو ) متتالية وبالتالي فإن هذا أمر متعب، ولكن فريقان على استعداد نفسي وبدني جيد، وخرجنا من مباراة الاتحاد بفوائد وهذ الامر اصبح من الماضي وآلان نركز على مواجهة الأهلي بما أنها ذات أهمية, واضاف" سنواجه خصم قوي على أرضه وبين جماهيره، ويملك لاعبين يشكلون نسبة كبيرة من لاعبي المنتخب. وعن مدى جاهزية ياسر القحطاني للمباراة أوضح بأن برنامجه اللياقي لم يكتمل وهو في مراحله الاخيرة، مشيرا إلى انه سيكون جاهز بعد مباراة الأهلي , اما بخصوص سالم الدوسري والشلهوب وهرماش أكد على انهم جاهزون للمباراة. وتطرق الجابر عن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكأس ولي العهد حيث قال: " هذا أمر يعتبر مرهق ومتعب بما ان المباريات ستكون منتصف الأسبوع ولكن نحن عمدنا في بداية الموسم إلى تجهيز وإعداد كافة اللاعبين، وان الخيارات ستكون لدينا أفضل في هذه البطولتين لوجود البديل الجاهز ولكن ما نخشاه الإصابات التي قد تحدث للاعبين. وزاد: نفكر في كل مباراة بشكل مستقل ونعتبرها نهائية بالنسبة لنا لأننا نلعب بروح البطولة ونحن فريق استعدادنا كان مميز وتعاهدنا مع جميع اللاعبين ان ندخل هذا الموسم بشكل مغاير ونصل الى اعلى مستوى. وبين أن الانضباط التكتيكي واللياقي للاعبين فلا يكون هناك عمل جماعي، متمنيا أن يكونوا عند حسن ظن الجماهير الهلالية. واختتم الجابر حديثه من انهم تعاهدوا مع اللاعبين ان تكون مباراة الأهلي نقطة البداية للظهور بشكل قوي. ‫‬



العرنوس ونجوم الهلال يحتفلون باليوم الوطني



الرياض ـ الرياضية

قام عدد من لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونجوم نادي الهلال يتقدمهم محمد الشلهوب ويوسف السالم وعبدالعزيز الدوسري وعبداللطيف الغنام برفقة عضو شرف نادي الهلال مشعل بن محمد العرنوس بزيارة لعدد من المرضى المنومين في مستشفى عبيد التخصصي بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
وقام الوفد بحضور مدير الكرة بنادي الهلال فهد المفرج بتقديم الورود والحلويات والأعلام الخضراء على المرضى وشاركوهم فرحة اليوم الوطني.
وتركت هذه الزيارة المفاجئة لنجوم الهلال أثراً إيجابياً مفرحاً في نفسيات المرضى الذين تواصلوا مع النجوم في أحاديث رياضية متنوعة والتقطوا الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة.
من جهته أكد العرنوس أن مثل هذه المبادرات أمر اعتاد عليه نجوم الكرة السعودية لمشاركة اخوتهم المرضى فرحة اليوم الوطني والتواصل مهم وهم على الأسرة البيضاء.
وأقامت إدارة مستشفى عبيد التخصصي احتفالاً كبيراً لنجوم الفريق الهلالي بهذه المناسبة حيث تجولوا في أقسامه ومراكزه المتخصصة.



الكلاسيكو التاريخ في مصلحة الهلال



تترقب الجماهير الرياضية بفارغ الصبر مواجهة الكلاسيكو بين الأهلي والهلال في اللقاء الذي سيقام غداً السبت في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل، نظرا لما تمثله المباراة من أهمية قصوى للفريقين في مشوارهما بالدوري. علاوة على ترسانة النجوم بكشوفات الفريقين والقاعدة الجماهيرية لكليهما مما يعطي المواجهة زخما إعلاميا كبيرا. ويزيد من قيمتها وحماستها. “الرياضية “ ترصد بلغة الأرقام آخر 10 مواجهات جمعت الفريقين :
تفوق أزرق
تظهر العودة إلى آخر عشر مواجهات بين الفريقين على صعيد الدوري تفوق الهلال بشكل كبير على الأهلي، فمنذ مواجهات الفريقين دوريا موسم 2009 كسب الهلال 5 من مبارياته أمام الأهلي. مقابل انتصار وحيد للأهلي في حين حضر التعادل في 4 مناسبات.

صيام 5 سنوات
وطوال 5 سنوات لم يتمكن الفريق الأهلاوي من تحقيق أي انتصار على الهلال دوريا في مواجهات الذهاب.. إذ جاء آخر انتصار للأهلي على الهلال ذهابا في موسم 2008 بثلاثة أهداف لهدف في اللقاء الذي أقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

تفوق آخر
في مجمل آخر 10 مواجهات بين الفريقين على مستوى كافة البطولات نجد أن الهلال يتفوق بواقع 4 انتصارات مقابل انتصارين للأهلي في حين حضر التعادل في 4 مناسبات.

فارق كبير
ورغم التنافس الكبير بين الفريقين في المواسم العشر الأخيرة إلا أن إجمالي عدد البطولات التي حققها الهلال منذ موسم 2003 حتى الآن بلغت 16 بطولة في حين حقق الأهلي خلال ذات الفترة 5 بطولات فقط.

تباين الغياب
كذلك يتفوق الفريق الهلالي بشكل كبير جدا في عدد مرات الحصول على لقب الدوري، إذ حقق اللقب 13 مرة في حين حصل عليه الأهلي مرتين. وتباينت فترة الغياب عن تحقيق الدوري بين الفريقين بدرجة كبيرة جدا إذ غاب الهلال عن تحقيق الدوري لموسمين وكان موسم 2011 آخر المواسم التي حقق فيها اللقب فيما طال غياب الأهلي عن لقب الدوري لـ 30 عاماً فقد كان آخر عهد الأهلي بلقب الدوري موسم 1984.

تفوق جديد
ولم تكن الإثارة في مواجهات الفريقين وليدة اللحظة بل ظلت امتداداً لتاريخ طويل من التنافس القوي بينهما مما أفرز العديد من المواجهات على النهائيات إذ التقى الفريقان في تسعة نهائيات شهدت تفوق الهلال في 7 نهائيات مقابل نهائيين للأهلي وجاءت جميعها على النحو التالي :
- نهائي كأس الملك 1397 وانتهت المباراة بفوز الأهلي 3-1.
- نهائي كأس الملك 1404 وفاز الهلال 4 - صفر.
- نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 1996 وفاز الهلال 2-1.
- نهائي كأس المؤسس موسم 2000وفاز الهلال 2-1.
- نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 2002 وفاز الأهلي بركلات الترجيح.
- نهائي كأس ولي العهد موسم 2003 وفاز الهلال 1 - صفر.
- نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 2006 وفاز الهلال 2 - صفر في الوقت الإضافي.
- نهائي كأس ولي العهد موسم 2006 وفاز الهلال 1 - صفر.
- نهائي كأس ولي العهد موسم 2010 وفاز الهلال 2-1

حراك الفريقين
شهدت قوائم الفريقين حراكا متوسطا خلال الفترات الماضية وذلك بمشاركة عدد من اللاعبين خلال فترات مختلفة، فعلى صعيد اللاعبين الأجانب برز الثلاثي : البرازيلي سيرجو وسوزا والكولمبي الكاتو، إذ خاض هؤلاء الثلاثة تجربة اللعب في الفريقين، أما على صعيد اللاعبين المحليين فقد لعب للفريقين كل من “عبد الله سليمان –عبد الله الجمعان – أسامة هوساوي – محمد مسعد – عبد الله المعيوف- كامل الموسى “

خماسية مشتركة
وتحتفظ جماهير الفريقين في ذاكرتها بفوز مدو لكل، إذ كانت الخماسية قاسماً مشتركاً بين الناديين، فقد تمكن الهلال من تحقيق خماسية في شباك الأهلي في افتتاح كأس المؤسس موسم 1999 في حين نجح الأهلي في كسب الهلال بخماسية في مواجهة الفريقين في المربع الذهبي للدوري موسم 2004.

أجمل الذكريات
كما تحتفظ جماهير الفريقين بلقاءات لا تزال عالقة في الأذهان، فالجماهير الأهلاوية تتذكر فوز فريقها على الهلال بثلاثيتين دورياً موسمي 2004-2008-2001 في حين تتذكر الجماهير الهلالية رباعيات في شباك الأهلي وذلك في مواسم 2006-2012-2013 بيد أن الجماهير الهلالية تعتبر مواجهة نهائي كأس المؤسس هي أغلى تلك الذكريات والتي تفوق الهلال من خلالها بهدفين لهدف.

أبرز الأحداث
وحملت مواجهات الفريقين في العشر مواسم الأخيرة بعض الأحداث المهمة، حيث شهدت مواجهة الفريقين دوريا موسم 2006 احتجاجا أهلاويا كبيرا على حكم اللقاء إثر إلغائه هدفا أهلاويا بعد أن قام حارس الاحتياط للفريق الأهلاوي عبده بسيسي بالبصق على الحكم على خلفية قراره. كما شهدت مواجهة الفريقين ذهابا موسم 2007 احتجاجا كبيرا من قبل جماهير الأهلي على قرارات الحكم والتي أشهر من خلالها أكثر من بطاقة حمراء للاعبي الأهلي، وشهدت مواجهات الفريقين في إياب الدوري موسم 2012 احتجاجا كبيرا من لاعبي الهلال على قرارات الحكم. وتكررت حالة الغضب الهلالي في ذات الموسم خلال مواجهة الفريقين في إياب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال موسم 2012 احتجاجا على حكم اللقاء. الأمر الذي أدى إلى طرد مدير الكرة بالهلال وقتها سامي الجابر.

مواجهات لاتنسى
وبعيدا عن ذاكرة جمهور الفريقين يختزل المراقبون العديد من اللقاءات التي لاتزال عالقة في الأذهان نظرا لقوة تلك المواجهات، ويتصدر موسم 2011 أجمل اللقاءات بين الفريقين، إذ شهدت مواجهة الفريقين في ذهاب الدوري تعادلهما بثلاثة أهداف لكل بعد أن كان الهلال متقدما حتى اللحظات الأخيرة من اللقاء بثلاثية قبل أن يعادل الأهلي النتيجة. إضافة إلى مواجهة الفريقين في ربع نهائي كأس ولي العهد في نفس الموسم في مواجهة شهدت ماراثونية في تنفيذ ركلات الترجي.

أول كلاسيكو
وتعتبر مواجهة السبت هي أول كلاسيكو للمدربين سامي الجابر وبيريرا، إذ كانت آخر مواجهة جمعت الجابر بالأهلي كمدرب إياب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال موسم 2012 والتي شهدت طرد الجابر في حين تعد مواجهة الفريقين في إياب الدوري 2007 آخر مواجهة شهدها الجابر كلاعب ومن مقاعد البدلاء في حين تعد مواجهة الفريقين في إياب الدوري موسم 2006 آخر مواجهة شارك من خلالها إذ قدم اللاعب أداءً مميزاً وصنع هدفين من أصل ثلاثة للفريق الهلالي.

قوة أجنبية
ينتظر أن يثري الثنائي الأجنبي في الفريقين البرازيلي نيفيز والعراقي يونس محمود مواجهة الفريقين خصوصا أن للثنائي سابق تجربة تسجيل في شباك الفريقين، إذ تمكن نيفيز من إحراز ثلاثة أهداف في شباك الأهلي في تجربته الاحترافية الأولى بالهلال إحداها حسمت اللقب في حين يحمل يونس محمود سجلا تهديفيا جيداً في الشباك الهلالية إبان تجربته الاحترافية في الغرافة القطري.



مهاجم الطائي ينتقل للهلال

وقعت إدارة نادي الهلال مساء امس في حائل مع مهاجم فريق الشباب لكرة القدم بنادي الطائي خلف البقعاوي للعب ضمن صفوف فريق الشباب بنادي الهلال مقابل 650 الف ريال للطائي خلاف حصة اللاعب. ويبلغ البقعاوي من العمر 18 سنة وسبق ان تم استدعاؤه لمعسكر منتخب الناشئين.



دريبات للمدافعين ومهام خاص للمحورين

أحدث مدرب الفريق الأول لكرة القدم بعض التغييرات الفنية استعداداً لملاقاة مضيفه الأهلي في الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل. وطالب الجابر محوري الفريق الإكوادوري كاستلو والمغربي الهرماش بعدم الاندفاع للأمام والمساندة لقلبي الدفاع للحد من خطورة المهاجم العراقي يونس محمود الذي انضم مؤخراً للصفوف الأهلاوية، وطالب الجابر ظهير الجنب بعدم الاندفاع للهجوم والاعتماد على التوازن في الانطلاق، وكان الفريق قد حقق العلامة الكاملة خلال الجولات الأربع الماضية وتمكن من حصد (12) نقطة وقدم لاعبوه مستويات جيدة.

التجهيز الذهني
حرص الجهاز الفني بقيادة مدرب الفريق سامي الجابر على إعداد لاعبي الفريق بدنياً وذهينا من خلال التدريبات الاعتيادية التي ركز فيها على كيفية رفع المعدل اللياقي لدى اللاعبين مع إيجاد الأجهزة الحديثة التي تعتمد على قياس اللياقة والجهد البدني والعضلي للاعبين حتى يكونوا أكثر جاهزية لخوض منافسات الموسم الكروي الحالي.

العودة للركض
بالرغم من الإصابات التي واجهت لاعبي الفريق قبل بداية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين كان للاعبين المؤثرين نصيب منها (كياسر القحطاني وناصر الشمراني ومحمد الشهلوب وعبدالله السديري وفايز السبيعي وسالم الدوسري ونواف العابد) إلا أن الجهاز الطبي بقيادة الطبيب الفرنسي فابريك برايند استطاع أن يعالج تلك الإشكالية عن طريق البرامج العلاجية واللياقية التي وضعها للاعبين خلال فترة الإصابة الأمر الذي عجل بعودتهم للركض من جديد مع الفريق.

نسبة تهديف
استطاع فريق الهلال تحقيق (12) نقطة في الأربع مباريات التي خاضها في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين تمكن فيه لاعبوه من تسجيل (14) هدفاً حيث كسب أولى جولاته أمام العروبة (3 ـ 1) وفاز على الاتفاق (3 ـ 1) وكسب الفيصلي بذات النتيجة (3 ـ 1) وواصل انتصاراته في الدوري وألحق الخسارة بمنافسه الاتحاد (5 ـ 1) ويتصدر قائمة هدافي الفريق البرازيلي تياجو نيفير بأربعة أهداف يليه المهاجم ناصر الشمراني بثلاثة أهداف. أما من جانب البطاقات الملونة فيعتبر لاعبو الفريق الأقل في الحصول على البطاقات الملونة ويأتي في رصيد الفريق بطاقتان صفراوان جاءتا من نصيب الكوري هوان في مواجهة الاتحاد ومحمد القرني في لقاء الفيصلي، ومن خلال عرض الأرقام أعلاه يتضح أن الفريق لديه نسبة تهديف عالية عالجت الهفوات الدفاعية وهو ما تجلى خلال المباريات الماضية والتي أكدت قوة وسط الفريق وهجومه وفي الوقت ذاته هناك ضعف دفاعي واضح.

التركيز على المدافعين
الكابتن سامي الجابر أعطى دفعة معنوية لمدافعي فريقه بعد أن ظهر في أكثر من مناسبة ممتدحاً لاعبي الدفاع والمستوى الذي يقدمونه، واصفا إياهم بأنه من أفضل العناصر، وأولى الجابر اهتماما كبيراً لماجد المرشدي حيث قدمه من جديد لإعطائه دفعة معنوية، ورعم الإثارة التي ذكرها الجابر إلا أنه اتضح اهتمامه بهذا الخط وعلاج الهفوات الكائنة في الجهة اليسرى.



الهلال على غرار مانشستر وأرسنال

تغريدة تم تناقلها عبر ساحة تويتر تطالب الهلال بإنشاء شركة خاصة تشرف على رحلات الفريق الأول لكرة القدم بالنادي على غرار ما تقوم الأندية العالمية مثل مانشستر يونايتد وأرسنال، والتي تسير رحلات آسيوية سنوية لفرقها الكروية وتحقق من خلالها عوائد مالية كبيرة، وقصرت هذه المطالبات تلك الرحلات على داخل المدن والمحافظات السعودية نظراً لما يتمتع به الفريق الهلالي من شعبية جارفة على المستوى المحلي.



الهلال يتفوق بنجومه والأهلي بهجومه



جدة ـ عبدالغني الشريف

المدرب الوطني أمين دابو يرى أن الأهلي تجاوز منعطفاً مهماً بعد تفوقه على النهضة وليس من أجل الفوز الكبير ولكنه انتصار معنوي مهم خاصة بعد الخروج من آسيا، وقال: أعتقد أن تواجد مهاجم صريح مثل يونس محمود أعطى الفريق ثقة وجعل لاعبي الوسط يجدون المهاجم القناص ونجح يونس محمود في لعب أكثر من دور أهمه التسجيل من أقل الفرص والآخر فتح المساحات للاعبي الوسط من خلال سحب الدفاع إلى خارج منطقة الجزاء وهذا كان واضحاً. وأضاف: الفوز على النهضة لايعني أن الفريق في أفضل جاهزية لأن مباراة الهلال تختلف من كل الأمور أهمها قوة الهلال الذي يمتلك مفاتيح لعب ونجوماً كباراً وبالتالي على لاعبي الأهلي أن ينسوا مباراة النهضة ويعملوا بحكمة لمباراة الهلال، والمدرب بيريرا عليه أن يغير من أسلوب اللعب وأيضا العمل على مباغتة الهلال بطرقة فنية جديدة.
بعيدا عن الأمور الفنية فإن هناك اهتماماً جماهيرياً كبيراً من جماهير الأهلي للمباراة والبعض بدأ يتخوف من المواجهة خاصة بعد فوز الهلال القوي على الاتحاد بخماسية وهناك من يتطلع للفوز والتقدم بقوة للمنافسة والتركيز على الدوري الذي يعتبره جمهور الأهلي هدفا مهما، وكان الغضب الجماهيري الأكبر في عدم مطالبة إدارة النادي لإحضار حكام أجانب لإدارة المباراة والخوف من الأخطاء التحكيمية وإن كان الكثير قد تفاءلوا بتواجد الحكم مرعي العواجي في قيادة المباراة.



تحذير هلالي: نيفيز أصبح مستهدفاً

في الوقت الذي تناقلت فيه مواقع التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك صورة مركبة لعائلة المحترف في صفوف الفريق الأول لكرة القدم تياجو نيفيز (برازيلي) قيل إنها منقولة من حسابه الشخصي، شهدت مواقع التواصل أيضاً تحذيرات هلالية بتخوفهم من استهداف محتمل للمحترف في صفوف فريقهم نيفيز في المواجهة الأهم بالجولة الخامسة أمام الأهلي وتعرضه لخشونة متعمدة من دفاعات الأهلي وفقاً لهذه الآراء وعطفاً على المستويات الكبيرة والمؤثرة لنيفيز مع الهلال.



عنصرية جماهير الهلال إدعاء كاذب

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

أقفلت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم ملف شكوى نادي الاتحاد حول أدعائه تعرض لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي لهتافات عنصرية من جماهير الهلال خلال المباراة التي جمعت الفريقين الجمعة الماضي ضمن الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل، مما يعني أن إدعاءات الاتحاد بهذا الخصوص غير صحيحة ومجرد إدعاء كاذب ذلك بعد اجتماع اللجنة الذي عقد أمس في مقر اللجنة بالاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة إبراهيم الربيش وحضور أحمد التويجري والحكم الدولي السابق ناصر الحمدان ومحمد القحطاني، وينتظر أن تعلن اللجنة اليوم عقوبة مالية على رئيس نادي حطين فيصل مدخلي قدرها 50 ألف ريال، بعد اتهامه حكام مباراة فريقه أمام الجيل في دوري ركاء ببيع المباراة لفريق الجيل وذلك عبر القناة الرياضية السعودية، وكشفت مصادر لـ”الرياضية” عدم اتخاذ أي عقوبة تجاه رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بعد دخوله أرضية ملعب الملك فهد الدولي بالرياض عقب نهاية مباراة فريقه أمام النهضة في الجولة الثالثة من دوري عبد اللطيف جميل، وذلك بسبب وجود اسمه ضمن (سكورشيد) المباراة وعدم وجود نص واضح في لائحة الانضباط يبين اتخاذ عقوبة على مثل هذه الحالة.



( جرثومة خطيرة )
فهد الروقي




كرة القدم رياضة تمارس في الملاعب وداخل إطار خطوطها وفق نظم وقوانين تكفل لجميع الممارسين حفظ الحقوق وفيها فروسية منافسة شريفة تتجلى فيها أخلاق الفرسان وقوة شكيمتهم وخروج المنافسة عن هذا الإطار تعني أن هناك خللا كبيرا أصاب المنظومة بل وتستوجب تدخل الجهات المعنية للقضاء على الجرثومة الخبيثة التي تنتشر في جسد المستديرة الصغيرة وتتهش في مفاصلها الحيوية لتخرجها عن إطارها الرسمي والحقيقي .

ولعل هذه الجرثومة وأعني بها ظاهرة سحب منافسة كرة القدم إلى خارج المستطيلات الخضراء هي السبب الرئيس في تدني مستوى كرة القدم السعودية وهبوطها الاضطراري الحاد نحو الهاوية فحين كان المنتخب الوطني والأندية الكبيرة تقارع كبار القارة كانت الساحة تتنافس حول الأفضلية داخل الميادين مع وجود بعض السقطات بين الفينة والأخرى
لكنها سقطات لا تلبث أن ترحل إلى حيث حطت رحلها أم قشعم لكننا تغيرنا حين بدأت كرتنا في التراجع فتراجعنا وتصدر المنابر والمحابر والمكاتب من ليسوا أهلا لتصدرها بل إن العجيب أن بعض المتصدرين فاقدين للأهلية ومع ذلك تترك لهم المساحات والقرارات
وإلا كيف يصبح صاحب منصب في أحد أهم الكيانات الرياضية من يسعى بجهل إلى زعزعة وحدة أبناء البلد بحثا عن مصلحة ذاتية ووفق مجال وؤية لا يتجاوز أرنبة أنفه ولإثبات أعراض الجرثومة لاحظوا أننا مازلنا في الأسبوع الرابع ومع ذلك أصبح التعاطي والتركيز والتفاعل مع الأحداث الضعيفة والسطحية التي تحدث خارج الملعب

والبداية كانت بالهجوم على مدرب وطني نجاحه يعتبر نجاح لكل المدربين الوطنيين في ظل سنوات طويلة تخلو قائمة كل الأندية من وجود مدرب وطني والمصيبة أن الحملة الشرسة لم تكن في الأمور الفنية بل من أجل ( ملابسه ) ثم جاءت قضية القضايا ( التحكيم ) لدرجة أن بعض الفرق تصدر بيانا تتهم الحكم بخسارة فريقها رغم أنه خسر بالخمسة

والغريب أنه بدلا من استنكار هذا الأمر والتقليل من شأنه نجد أن الساحة تقف بقضها وقضيضها مؤيدة لهذا الجنوح الفكري وتستمر المهزلة بافتعال قضية دخول النساء أو العوائل للملاعب وهي البيئة التي لم تحترم آدمية الذكور ثم تأتي قضية ( العكاز ) والتي جرد فيها المعني من الصدق ومن الوطنية ولم تكد تنتهي القضية حتى جاءت قضية أخطر وأعم وتتجاوز حدود الساحة الرياضية وتضرب في أطناب وحدة أبناء الوطن ولو أن المتعاطين مع قضية العنصرية استشعروا بخطورة تعاطيهم لتوقفوا فورا لكن لتعلموا أن كرة ( عمياء تمشط مجنونة )

الهاء الرابعة
ألوم تقصير قلبك قبل تقصيري
ما بعتك الا بعد ماشفت تقصيرك
خذاك درب الغياب لواحدً غيري
و ودتني دروب "حرماني" على غيرك





يفاوض «نايك» .. و«موبايلي» تحرج .. وصداع العابد نصفي
الهلال يشتري طقما عاما ويطبع شعاره


نايف الثقيل من الرياض

كشفت المصادر، أن إدارة نادي الهلال فتحت خطا مع شركة "نايك" لشراء أطقم جديدة لفريقه لمبارياته الرسمية والتدريبات، وتنقلاته، بعد أن رفض الجهاز الفني واللاعبين ارتداء الأطقم التي انتجتها شركة "تطوير" الرياضية بسبب رداءة المنتج على حد قولهم.

ولفتت إلى أن الأطقم التي ستشتريها إدارة النادي العاصمي أطقم عامة وليست مخصصة لها، ولا سيما أن الوقت ضيق، وستطبع شعارها عليها لارتدائها.

ودخلت إدارة النادي مع الشريك الاستراتيجي "موبايلي" في جدل طويل بعد أن رفض الجهاز الفني واللاعبين ارتداء قبول الأطقم التي أنتجت محليا، ما اضطر فريقها إلى ارتداء الأطقم القديمة التي أنتجت الموسم الماضي في الجولات الأربع الماضية من دوري عبد اللطيف جميل.

وكشفت شركة تطوير على لسان مديرها التنفيذي تركي البراهيم أنها تضررت من رفض الهلال أطقهما الموجودة حاليا في المستودعات، ولا سيما أنها انتجت 160 ألف قميص أزرق بالتصميم الجديد، مشيرا إلى أنه في حال موافقة النادي على طرحها في الأسواق فإن الأرباح ستكون مقسمة بين الطرفين.

وألمحت المصادر إلى أنه في حال شراء إدارة الهلال القمصان من "نايك"، فإنها ستضع الشريك الاستراتيجي "موبايلي" في موقف محرج أمام الجماهير، حيث ستضطر إلى شراء نفس الأطقم للبيع في متجر الهلال، ما يقلل من أرباحها.

وكانت "موبايلي" قد خيرت إدارة الهلال بين ارتداء الأطقم المحلية الصنع أو دفع الشرط الجزائي للشركة المنتجة لها لفسخ العقد، إلا أن الخيارين قوبلا بالرفض.

ميدانيا، فضّل الجهاز الطبي إراحة اللاعب نواف العابد عن المشاركة في تدريبات الأمس؛ نظير شعوره بآلام "الصداع النصفي"، حيث أجرى فحوصا طبية.

وأدى الفريق الهلالي تدريبه الرئيسي استعداداً لملاقاة مضيفه الأهلي غدا في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، تخللتها تطبيقات تكتيكية شارك خلالها الثنائي سالم الدوسري، والمغربي عادل هرماش، فيما أجرى الثنائي الحارس فهد الشمري، والمدافع سلطان البيشي تدريبات لياقية وبدنية باستخدام الكرة.



سامي: 3 لم يخسروا

مسفر الحسيني من الرياض

شدد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، على صعوبة نزال فريقه أمام الأهلي في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل، ولا سيما أنه فريق قوي يملك لاعبين جيدين.

وأشار إلى أن أندية الهلال، النصر، والأهلي لم تخسر حتى الآن في الدوري، ما يعكس قوتها، لافتا إلى أن نزاله المرتقب سيكون قويا حافلا بالندية، ولا سيما أن الفريقين يملكان عناصر مميزة تصنع الفارق.

وتمسك الجابر برأيه بأن خط دفاعه من أقوى الخطوط، ولا سيما أنه يتحمل الهجوم المضاد بكفاءة، ممتدحا جماهير فريقه واعتبرها السند القوي له في تجاوز خصومه، مستشهدا بوقفتها في لقاء الاتحاد الماضي، متمنيا أن يستمر بكثافة في أي ملعب يحتضن الهلال.





خماسية الاتحاد ماض جميل وتفكيري منصب على تجاوز عقبة الأهلي



خالد الحصان : الرياض

أكد مدير الجهاز الفني بالفريق الأول بنادي الهلال سامي الجابر إن مباراة فريقه أمام الأهلي ضمن الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ستجمع فريقين من أفضل الفرق حالياً في المملكة. وقال :» المباراة تجمع فريقين يعدان من الأفضل في المملكة، والأهلي في السنوات الأخيرة تطور بشكل كبير وعاد للمنافسة بقوة، بالإضافة إلى أنه من الأندية الـ «3» التي لم تخسر حتى هذه اللحظة ولديها حظوظ كبيرة».

شدد الجابر على أن قمة الأهلي ستكون صعبة للغاية كونها ستكون خارج أرضهم وأتت بعد مجهود كبير في مباراة الاتحاد، وقال:
لدي علم بأن المباراة لتأكيد الصدارة، وبلا شك ستكون متعبة كوننا نخوض مبارتي كلاسيكو متتاليتين، لكن رغم الظروف فقد استعددنا نفسيا وفنيا بشكل جيد.
مبيناً إنه خرج بجملة فوائد من اللقاء الأخير، لكنها أصبحت من الماضي وحالياً نركز في الأسلوب وطريقة لعبنا في مباراة الأهلي، حيث إننا سنواجه خصما قويا في جميع خطوطه وهو فريق متكامل ويمثل نسبة كبيرة من لاعبي المنتخب السعودي، والأهم أن الكلاسيكو سيكون مثيرا على مستوى دوري جميل للمحترفين، كما شاهدنا في المباراة السابقة أمام الاتحاد».
وعاد الجابر من جديد ليؤكد إن دوري جميل بدأت تحتدم فيه المنافسة القوية وقال: المنافسة أقصد بها داخل الميدان فقط التي تنتهي بالروح الرياضية، ونقول من خلالها للفائز : مبروك، وللخاسر : هاردلك، وتنتهي عند هذا الحد ، ومن يستحق النقاط يجب أن نبارك له، وباذن الله تكون النقاط من نصيبنا وننتظر توفيق رب العالمين».
وحول احتمالية تأثير نتيجة مبارة الاتحاد على لاعبي افريقه، أوضح الجابر:
بعد أول يوم من مباراة الاتحاد السابقة عملنا على التفكير في المباراة المقبلة أمام الأهلي، وكرة القدم تطورت واللاعبين أصبحت متناغمة مع زمن الاحتراف.
كما أن الوعي لدى لاعبي الهلال كبير وعال ، وفي ضوء ذلك سنخوض المباراة وكأن شيئاً لم يحدث.
مشدداً على أن هذه الأحاديث يسمعها في وسائل الإعلام بعد كل جولة، لكنها لا تتساير مع العقلية المحترفة، ناهيك عن أن مباراة الاتحاد تختلف كلياً عن الأهلي. فلقاء الاتحاد أصبح من الماضي، بينما مباراة الأهلي ستكون للقادم».
وحول جاهزية اللاعبين المصابين لمباراة الأهلي قال : « ياسر القحطاني لم يكمل برنامجه وهو في أخر برنامجه التأهيلي، وهو يشارك مع المجموعة، وسيكون جاهزا من بعد مباراة الأهلي، فيما محمد الشلهوب وعادل هرماش وسالم الدوسري سيكونون جاهزين».
وحول ارتفاع مستوى الفريق في الشوط الثاني شدد الجابر على أن ما يشاهده الجميع يعتبر أمرا طبيعيا بحكم جماعية العمل في النادي، وكرة القدم منظومة لا تنظر إلى جانب وتغفل آخر، ويجب ألا نبخس حق الآخرين، والعمل في كرة القدم منظومة جماعية فإذا تظافرت الجهود جميعها سيكون النتاج بحول الله مميزا، متمنياً أن يكون عند حسن ظن الجماهير التي يشيد فيها دائماً لانها أضافت لمباراة الفريق الأخيرة متعة كبيرة وأعطت اللاعبين دافعا كبيرا وهوبلا شك مكملا للعمل الذي نقوم به، لافتا إلى ان الجماهير الهلالية دائما ما تضع اللاعبين في المكان الصحيح.
وعن قوة وسط الأهلي وكيفية التعامل معه بين الجابر أن الدفاع يبدأ من الهجوم ، والجميع في حال عمل بشكل صحيح يجب عدم اللوم على خط معين وننظر إلى سلبياته ونترك ايجابياته ، ومازلت أقول: إن خط دفاع الهلال و لاعبي الوسط المساند للدفاع من أفضل الخطوط، ولا أقول هذا الكلام من أجل رفع الروح المعنوية لهم بل أنا على يقين تام بأن تلك هي الحقيقة.
كما أن الفريق لدي يتكون من 11 لاعباً وليس 4 لاعبين، وفي حال خطأ أحدهم يجب أن نتحمله جميعاً.
كما اننا نتحسن في كل مباراة عن السابقة وهذا يعود إلى توفيق الله ثم العمل كمجموعة».
وعن جاهزية المحترف المغربي عادل هرماش في ظل غيابه يومين بسبب النزلة المعوية بين الجابر إن اللاعب شارك في التدريب بشكل طبيعي رغم تعرضه لحالة تسمم - والحمد لله - أموره بخير حالياً بعد توفيق الله ثم الجهاز الطبي خلال الفترة الماضية سواءوهو في منزله أو أثناء تواجده في النادي».
وحول تدوير لاعبي الفريق في دوري جميل والبطولات الآخرى، خاصة في ظل تداخل البطولات مع بعضها البعض قال الجابر : « بكل تأكيد الأمر مرهق ومتعب، لكن ما عمدنا له في المقام الأول في بداية الموسم هو تجهيز أكثر من لاعب، وحاليا بدأنا نصل إلى مرحلة كبيرة من الجهوزية والتناغم كمجموعة، وبدأ جميع اللاعبين المصابين بالعودة تدريجيا إلى وضعهم الطبيعي، وفي حال الوصول إلى كأس ولي العهد وكأس الملك ستكون الخيارات بالنسبة للفريق أفضل وأكثر ، متمنياً ألا يكون في الفريق إصابات مقلقة في قادم الأيام.
الجابر ختم تصريحه المطول بالتأكيد على جدية العمل في فريقه، وقال: كل مباراة نخوضها سنقاتل فيها وكأنها مباراة نهائية لاننا نلعب بروح البطولة، وهذا الأمر تعاهدنا عليه مع اللاعبين ، والتوفيق أولا وأخيرا بيد الله - سبحانه وتعاى - وهو ما نأمله ونرتجيه بكل تأكيد.





الهلال يدفع مليوني ريال لرفضه "الأطقم"
الجابر يجهز الفرج وعبدالعزيز للأهلي بديلين لسالم وهرماش



الفرج يسد غياب هرماش في الهلال (الوطن)

الرياض: الوطن

دفعت إدارة نادي الهلال الشرط الجزائي البالغ مليوني ريال؛ لفك الارتباط مع شركة التطوير الرياضي المتعهدة بتوفير أطقم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي. جاء ذلك بسبب عدم اقتناع النادي بجودة وتصميم الأطقم التي وفرتها الشركة للفريق بداية الموسم الحالي، مما دفعها لفض الشراكة والتعاقد مع بديل معروف لتوفير أطقم الموسم الحالي، على أن يتم عرض أكثر من تصميم على الإدارة لتختار الأنسب. وستوفر الشركة الأطقم خلال الشهر المقبل، لتكون أول مباراة يظهر فيها الفريق بالطقم الجديد، بعد عيد الأضحى.
على الصعيد الميداني، أجرى الفريق تدريبا أمس على ملعبه بمقر النادي؛ استعدادا لمواجهة الأهلي غدا السبت ضمن الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل. وعلى الرغم من السرية التامة التي فرضها الجهازان الفني والإداري على التدريب، إلا أن مصادر أبانت لـ"الوطن" أن الجابر سعى إلى إدخال سلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري للتشكيلة الأساسية كبدلين لسالم الدوسري وعادل هرماش، إذ يعاني الأول من شد عضلي غيبه عن تدريب الفريق، فيما عانى هرماش من نزلة معوية أجبرته أيضا على الغياب عن التدريبات. وفيما عدا ذلك، لن تشهد التشكيلة أية تعديلات عن تلك التي دفع بها الجابر في مباراة الاتحاد الماضية وحقق الفريق خلالها الفوز 5/2. وتأتي خطوة تجهيز الفرج وعبدالعزيز الدوسري، على الرغم من سعي الجهاز الطبي إلى إلحاق سالم وهرماش بالمباراة.من جهة ثانية، تقرر أن تغادر بعثة الفريق إلى الطائف جوا في تمام التاسعة مساء اليوم، ومنها إلى مكة برا يوم المباراة، على أن تتخذ من فندق الإنتركونتننتال في الطائف مقرا لإقامتها.





توقع مباراة كلاسيكو كبيرة في مكة ونوه بقدرات الفريق الأخضر ودعم جماهيره
سامي الجابر: أثق في وعي لاعبي الهلال بطي الاتحاد والتأهب للأهلي




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

نوه سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال بقوة فريق الأهلي في جميع خطوطه وأنه تطور في مستواه على كافة الأصعدة، متوقعا مباراة كبيرة داخل الملعب غدا السبت في الجولة الخامسة من دوري عبداللطيف بمكة المكرمة، مما يعزز قوة فريق الأهلي بين جماهيره.

وطمأن في الوقت ذاته محبي نادي الهلال على جاهزية الفريق قبل المباراة الكبيرة المنتظرة في كلاسيكو جديد, مؤكداً على حسن استعداد الفريق لهذه المباراة نفسياً وبدنياً وعناصرياً. وأوضح أن سالم والشلهوب جاهزين للمشاركة بالإضافة إلى عادل هرماش الذي شارك تمارين الفريق اليوم بصورة جيدة بعد تعرضه إلى نزلة معوية في اليومين الماضيين ، مبينا أنه من خلال تمرين الغد ستتحدد مشاركته من عدمها, مبيناً أن ياسر القحطاني لن يشارك في هذه المباراة كونه في آخر برنامجه اللياقي وسيكون جاهزا للمباريات التي تعقبها.

وعن نظرته للمباراة ، أكد أنها بين فريقين من أفضل الفرق في المملكة خلال الفترة الماضية, وأنهم سيواجهون خصماً قوياً في هجومه ووسطه ودفاعه ويلعب على أرضه وبين جماهيره, وهو أحد الفرق المنافسة التي لم تخسر حتى الآن في الدوري مع الهلال النصر, ولاعبوه يمثلون نسبة كبيرة من لاعبي المنتخب, وستكون المباراة صعبة على فريق الهلال كونها جاءت بعد مباراة الاتحاد التي بذل الفريق فيها مجهوداً كبيراً مبيناً أن لعب مباراتين من العيار الثقيل متتالية أمر متعب, موكداً على أهميتها لتأكيد الصدارة في حال تجاوزها.
وقال: " أعتقد أنها ستكون مباراة كبيرة وسيصاحبها إثارة قوية داخل الملعب فقط أما خارج الملعب فلا علاقة لنا به, ومن يظفر بنتيجتها يجب أن نبارك له, وإن شاء الله أن تكون النقاط من نصيبنا".

وقلل الجابر من تأثير الفوز الكبير الذي حققه الفريق أمام الاتحاد في الجولة الماضية مؤكداً أن كرة القدم تطورت, واللاعبون أصبحوا على قدر كبر من الوعي, وشدد على أن مباراة الاتحاد أصبحت من الماضي رغم أنهم خرجوا منها بفوائد كبيرة, لكنهم الآن طووا صفحتها, وتركيزهم حاليا ينصب على مواجهة الأهلي المهمة القادمة, وذكر أنهم سمعوا كثيراً هذا الحديث يردد في الإعلام بعد كل جولة وإذا ما استمر هذا التفكير فلن نتطور أبداً.

وأبدى الجابر تخوفه من تداخل مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكأس ولي العهد مع بطولة الدوري مبيناً أن هذا التداخل سيكون مرهقاً لكل الفرق مؤكداً أنهم في نادي الهلال عمدوا منذ بداية الموسم إلى تجهيز جميع اللاعبين تحسباً لكل الاحتمالات, مبدياً ارتياحه لوجود البديل الجاهز في الفريق, موضحاً أن استعداداتهم لكل مباراة ستكون بشكل مستقل على أنها مباراة نهائية كونهم يلعبون بروح البطولة.


ودافع سامي عن خط الدفاع في فريقه مؤكداً على أن دفاع ووسط فريقه من أفضل الخطوط لديه، مشدداً على أن الدفاع يبدأ من الهجوم فالفريق منظومة واحدة من أحد عشر لاعباً وليس أربعة لاعبين فقط, فلا يصح القاء اللوم على خط معين وذكر سلبياته وإغفال إيجابياته, مذكراً بأن كرة القدم لعبة جماعية متى تظافرت فيها جميع الجهود واكتملت جميع العوامل (الروح, والانضباط التكتيكي, الجاهزية اللياقية).. فإن كلمة الفصل تكون لدى اللاعبين.

وتمنى في نهاية حديثه أن يكون الفريق دائما عند حسن ظن الجماهير الهلالية, التي كان لها الدور الفاعل في مباراة الفريق الماضية موعداً لهم بأن يروا هلالهم في أفضل حال, وقال: "تعاهدنا مع اللاعبين أن تكون تلك المباراة نقطة البداية لعودة جميع الأمور, وأولها عودة الجماهير للحضور ودعم الفريق لتضع اللاعبين في المكان الصحيح".



الهلال ينهي تحضيراته الميدانية لقمة الأهلي عصر الغد
الجابر يتنفس الصعداء بعودة هرماش والدوسري.. والصداع يغيب العابد




كتبه :عبدالله بن حمود الدوسري

لم يتمكن لاعب وسط الهلال نواف العابد من المشاركة في تدريبات فريقه اليوم نظير شعوره بآلام الصداع النصفي، فيما شارك سالم الدوسري وعادل هرماش في تمرين الفريق اليوم وأبديا جاهزيتهما لمباراة الأهلي المقبلة, في حين أدى فهد الشمري وسلطان البيشي تدريبات لياقية وبدنية باستخدام الكرة.
ويواجه الفريق الأزرق مشكلة عدم اكتمال صفوفه خلال تحضيراته اليومية لمواجهة الأهلي بعد غد السبت ضمن الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، إذ غاب عن تمرين الأمس اللاعب سالم الدوسري بسبب شعوره بآلام خفيفة في منطقة الظهر قبل أن ينتظم في مران اليوم.
وكان لاعبو الهلال أدوا تدريباتهم مساء اليوم الخميس التي تركّزت على النواحي الفنية التي طبق خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بعض الجمل التكتيكية استعداداً لملاقاة الأهلي مساء بعد غد السبت في مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع.
وسيؤدي الفريق عصر غد الجمعة مرانه الأخير قبيل المغادرة إلى الطائف, حيث مقر إقامة الفريق في فندق الانتركونتيننتال في الطائف.



الهلال .. ومعادلة المنشار..؟
محمد بنيس




..بالتأكيد ستخطف مباراة الأهلي و الهلال هذا السبت كل الأضواء و ستعرف حضورا جماهيريا مكثفا ..لأنها تحمل لقب كلاسيكو المتعة و الاكتساح الهجومي ..و لأن الفريقين معا يتوفران على نجوم متلألئة من المحليين والأجانب ..كما أن دوافع إعصار التألق تتجلى بإلحاح شديد لمحافظة الهلال على صدارته و اكتساحه المهول الذي انطلق به مدويا عاصفا ..و تتجلى نفس الدوافع عند الأهلي في التفرغ التام للمنافسات المحلية من أجل تعويض الإخفاق الآسيوي ..

و فيما يتعرض الزعيم حاليا لحزمة إدعاءات بخصوص التحكيم و بخصوص الهتاف العنصري ..الخ ..نجد بالمقابل توعدات من بعض لاعبي الأخضر ..و هو حقهم المشروع و يدخل في إطار الحرب النفسية الخادعة التي تسبق عادة المباريات المهمة و الحاسمة..

أسامة هوساوي أشاد بالدفاع الأهلاوي، مؤكدا أنه أفضل دفاع في الدوري و هو ما لا تؤكده الأرقام ..فسبورة الترتيب العام تقول أنه حتى الدورة الرابعة ثاني أقوى دفاع باستقباله لثلاثة أهداف و يحتل النصر الصف الأول بأقوى دفاع بدخول مرماه لهدف واحد فقط..بينما يحتل الهلال الصف الثالث كأصلب دفاع بأربعة أهداف ..و حتى لو افترضنا أن تصريح هوساوي صحيح فإن على أقوى دفاع هذا مواجهة أقوى هجوم ب14 هدفا أي يسبق الأهلي بخمسة أهداف كاملة ..و هذا بالتأكيد يمنح اللقاء متعة مشاهدة هذه المعركة الفنية بين من سينتصر على الآخر هل أقوى هجوم أم أقوى دفاع ..من دون أن ننسى تصريح الهداف التاريخي للعراق النجم الكبير يونس محمود الذي صرح بعد أول مباراة له في صفوف الأهلي و بعد أن سجل هدفين دفعة واحدة ..

قال ..أنا ضالة الأهلي .. وانتظروا إبداعي أمام الهلال..

و سننتظر ليس يونس محمود وحده و لكن أيضا ناصر الشمراني و ربما تشكل عودة الهداف المستحيل ياسر القحطاني إذا كان جاهزا حوارا آخر بينه و بين ناصر و معهم سالم و نواف و نيفيز إعصارا هجوميا مدمرا ..ينذر بالمتعة و الإحتفالية و ربما طوفان الأهداف ..

إن تشكيلة و شاكلة الفريقين معا تتشابه و لو بالمقاربة ..فهي تعتمد 4 - 2 - 3 - 1 و تتكيف تكتيكيا مع شاكلة 4 - 5 - 1 و عند التدفق الهجومي تصبح كاسحة ..

فالأهلي يعتمد على الخط الدفاعي الرباعي ب ..منصورالحربي , أسامه هوساوي , كامل الموسى , علي الزبيدي..و هو خط مستقر مثلما في الهلال ب الشهراني و هوان و المرشدي و الزوري..

في وسط الميدان الدفاعي يوجد عند الأهلي وليد باخشوين , ماسارو ..و في الهلال هرماش و كاسيللو ..أو الوسط الرابط والهجومي فهو لدى الأهلي ب

تيسيرالجاسم - برونو سيزار - مصطفى بصاص و مثله عند الهلال ب نيفيز و سالم الدوسري و نواف العابد ..مع مهاجم رأس حربة واحد هو يونس محمود عند الأهلي و ناصر الشمراني لدى الهلال ..

لذلك طرحت تقنيا أن أوجه التشابه ملموسة بالمقاربة بين الفريقين ..وهنا تتحول المعركة التكتيكية إلى شبه مبارزة بين المدرب البرتغالي فيكتور بيريرا و المدرب السعودي سامي الجابر و من منهما يمتلك الذكاء في فرض متغيرات تكتيكية إيجابية تشكل الفارق الذي يحقق نتيجة و رقما مميزا..

و ليس تحيزا أن أقول أن الزعيم اختار و خطط و استعد مبكرا و جلب الأنسب وانطلق في تحليقه نحو الإكتساح و هو ليس أقوى هجوم فقط بل هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر بل حتى لم يتعادل و هو كما يقول المثل الشعبي المصري ..هو كالمنشار ..طالع واكل ..نازل واكل ..و سيبقى على الآخرين أن يتعبوا كثيرا لفك هذه المعادلة المنشارية..؟





فهد المفرج: الهلال سيأخذ من الإعلام ما يقوي شوكته فقط



الرياض: فارس السبيعي

طمأن فهد المفرج، مدير الفريق الأول في نادي الهلال، جماهيرهم على سلامة جميع لاعبيهم من أي إصابة ستعيق مشاركة أي منهم في مواجهة الفريق المرتقبة أمام الأهلي ضمن منافسات الجولة الخامسة لدوري جميل للمحترفين. وقال: «أحب أن أطمئن جماهيرنا على الفريق، وأن اللاعبين جميعا بمن فيهم سالم الدوسري ومحترف الفريق نيفيز جاهزون للمباراة».

وأشار المفرج إلى قدرتهم على التعامل مع الإعلام الرياضي وأخذ منه ما يدعم قوة فريقه ويحفز لاعبيه وترك ما يؤثر عليهم، حيث قال: «نسير بخطى ثابتة ونتعامل مع ما يطرح في الإعلام بطريقة أن نأخذ ما يفيدنا ويقوي شوكتنا ونترك ما يؤثر علينا».

وعن مواجهة الفريق الأهلاوي، قال المفرج: «الأهلي فريق كبير، وخروجه من البطولة الآسيوية لا شك في أنه سيشكل ضغطا عليه خلال المواجهة بحثا عن الفوز لإرضاء جماهيره، الأمر الذي يتطلب منا حضورا بدنيا».

وعن مدى رضاهم في الإدارة عما يقدمه المحترفون الأجانب، قال: «بالنسبة لنيفيز وهرماش، فمن الواضح أن اندماجهما مع المجموعة جرى بسهولة؛ لأن لهما تجارب سابقة، وهذا انعكس إيجابيا عليهما، وبالنسبة للكوري سونغ هوان والإكوادوري كاستيلو فما زالا يحتاجان لمزيد من الوقت لمزيد من الانسجام، فاللاعب الكوري بدأ يتطور مستواه كثيرا في الآونة الأخيرة، وبالنسبة لكاستيلو فهو لاعب كبير ومعروف في أميركا الجنوبية، لكن يحتاج لوقت أكثر حتى يعطينا مستوياته المعروفة عنه، فهو ما زال يواصل المشاركات مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم عن أميركا الجنوبية ويغيب لفترات طويلة؛ نظرا لبعد المسافات».

وعن السياسة الإعلامية وبعدهم عن الإعلام، قال: «نحن لسنا بعيدين عن الإعلام، فبعد كل تمرين وعبر المركز الإعلامي تجري الاستجابة لكل سؤال واستفسار من الإخوة الإعلاميين، لكن نحن أتينا للعمل ويهمنا إنتاجنا في الملعب، ويجب أن يشغلنا هذا أكثر من الوجود المبالغ فيه على صدر صفحات الصحف مع تقديرنا للدور الكبير الذي يلعبه إعلامنا الرياضي».



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 27/09/2013 عند الساعة » 08:57 AM
  #2  
قديم 27/09/2013, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محامي بندر بن محمد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/05/2009
مشاركات: 2,192
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق لزعيم
  #3  
قديم 27/09/2013, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق شلهوبي10
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/07/2010
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,146
الله يعطيكم الصحةة والعآفيةة
ومشكورين ع الأخبآر
بـ التوفيق للهلال
  #4  
قديم 27/09/2013, 05:40 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/10/2010
مشاركات: 301
مشككوووووووووووووووووووووووووووووورين ع الاخباااااااار
  #5  
قديم 27/09/2013, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alzaeemalhilaly
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/08/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 147
يــــــــعـــــــطيكم ألف عاااااااافية على النقل ,,,,
بالتوفيــــــــــــــــــــــــــــق لزعيمنا بإذن الله في مباراة الغد,,,,
وفي قادم الإستحقاقات ..
عشمنا في النجوم كبيير ,, وهم قدها وبإذن الله يفرحونا كعادتهم.....
  #6  
قديم 27/09/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ALZ3EEM--ALMLKE
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/12/2011
المكان: الربع الخالي
مشاركات: 1,396
مشكورين ع الاخبار

بالتوفيق للملكي
  #7  
قديم 27/09/2013, 05:48 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/10/2010
المكان: جده
مشاركات: 80
ألف شكر لكم جهود جبارة ورجال مخلصين
  #8  
قديم 27/09/2013, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العصفور المشاغب
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/04/2006
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 415
بالتوووفيق للهلال في المباراة القادمة امام الاهلي
اتمنى اللاعبين يكونون بنفس مستوى مباراة الاتحاد وافضـل
  #9  
قديم 27/09/2013, 05:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FURY
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2011
المكان: حفر الباطن
مشاركات: 468


الهلال معروف بحسن تعامله مع لاعبينه الاجانب و المحليين .. والغير يبحث ععن البطولات وهو ظالم هذآ و سآرق حقوق ذآك ..


الحمدلله اني هلالي ولم اشجع نادٍ آخر
  #10  
قديم 27/09/2013, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عــاشــق الـزعــيـم
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
مشاركات: 8
بالتوفيق يارب لهلال بالمباراه القادمه
وان شاءالله يستمر مسلسل الانتصارات لهلال
  #11  
قديم 27/09/2013, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون اسامة
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/10/2010
المكان: جدة
مشاركات: 712
يعطيك العافيهه على الاخبار
الحمد لله الفريق مكتمل بعد عودة المصابين
بالتوفيق للزعيم غدا موفقين الله ينصركم
  #12  
قديم 27/09/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد القريني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/12/2007
المكان: ألـKـزعـMـيـم
مشاركات: 2,335
مشكوررررررررين على التغطيه في الصحف بشكل كامل
  #13  
قديم 27/09/2013, 05:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
الله يسلمكم على هذه اﻻخبار
  #14  
قديم 27/09/2013, 06:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,008
يعطيكم العافية
وبالتوفيييييييق
  #15  
قديم 27/09/2013, 06:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:27 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube