المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree10Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/09/2013, 07:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الاثنين 17 / 11 / 1434 هـ من الصُحف









بعد استهداف الهلال..
انتهى زمن الشجعان.. وجاء وقت البيان




كتب - وليد الحميدان

على الرغم أن الأخطاء التحكيمية واردة في شتى مباريات كرة القدم على المستوى العالمي إلا أن بعض الأندية السعودية، أصبحت تجهز بياناتها لتحميل الحكام أسباب الخسارة وذلك من أجل تضليل الرأي العام أو إبعاد جماهير أنديتها للحديث عن الخسارة وأسبابها».

انتهاج بعض الأندية للبيانات وكان آخرها الاتحاد لم يكن في محله كون البيان موجهاً لتأليب الرأي العام حول التحكيم وأنه سبب خسارة فريقهم من أمام الهلال بـ5 أهداف وهذا الأمر غير صحيح كون أداء الحكم في المباراة بشهادة المحللين التحكيميين جيداً ولم تؤثر أخطاؤه «البسيطة» من نتيجة المباراة.

بيان الاتحاد وقبله الاتفاق لم يكن الهدف منه توضيح بعض الحقائق بحسب وجهة نظرهم بل إن الهدف منه تضليل الرأي العام، وكان من الأرجح على نادي الاتحاد معاقبة قائد الفريق أسامة المولد لتعمده ضربه مدافع الهلال الكوري شو هوان بالإضافة إلى احتكاكه بالحكم بشكل غير لائق».

الوسط الرياضي استغرب من إدارة الاتحاد عدم إظهار هذا البيان فور نهاية مباراة فريقهم أمام العروبة التي وضحت جلياً الأخطاء التحكيمية، ولكن لأسباب معروفة لدى الجميع لم يتم نشر البيان وتأجليه لهذه المباراة، مع العلم أن البيان لم يكن دقيقاً في المعلومات التي تم سردها».

في الموسم الماضي خرج الهلال من كأس الملك للأبطال من أمام الاتحاد بعد أن تضرر من أخطاء التحكيم بشكل واضح ولم تصدر إدارة النادي أي بيان يذكر على الرغم أنها مباريات خروج مغلوب، وفي هذا الموسم أصدرت إدارة الاتحاد فور نهاية مباراة فريقهم أمام الهلال بيان تعترض عن التحكيم وتناست أن الأخطاء التي وقع بها الحكم كانت على الطرفين ولم يستفد منها أحدهم على حساب الآخر».

الجماهير السعودية الواعية تعلم جيداً أن هذه البيانات الهدف منها تأليب الرأي العام على نادي الهلال فقط وكأن الأمر مستهدفاً، فالهلال في هذا الموسم ومواسم عدة تعرض للكثير من الأخطاء التحكيمية ولكن لم يتحدث عنها المنتمون له لأنهم يعلمون أنها كرة قدم ووقوع الأخطاء وارد، على الرغم أنها كوارثية في بعض الأحيان».

مقدم برنامج «أكشن يادوري» الزميل وليد الفراج في الموسم الماضي قال: الهلال تعرض للكثير من الأخطاء التحكيمية حرمته من نقاط المباريات».

جماهير الهلال في كل مرة تطالب إدارة الهلال في الرد على من يحاول التسلق على جدار الهلال وتقديم بيان كامل بالأخطاء التي تقع على الفريق في كل مباراة».

إدارة الهلال في الوقت الحالي لتحافظ على ما قدمته خلال الفترة الماضية وأحقية الفريق الأول لكرة القدم تصدر الدوري عليها الوعي جيداً أن الفريق مستهدف وسيزيد استهدافه في القادم من الجولات، إلا في حالة الدفاع عن حقوق النادي ونشر بيان لشرح الأخطاء التي وقعت على الفريق في المباريات الماضية حتى يكون الرأي العام على بينة ودراية».

ويبقى السؤال المهم الذي يستطيع الإجابة عليه الشرفاء من المنتمين للوسط الرياضي، لماذا تظهر البيانات فور نهاية مباريات الهلال، على الرغم من أن أكثر البيانات الصحفية غير مستندة على إثباتات بل تهيؤات!!



النعيمة: لابني فهد سر مع خماسيات الهلال في الاتحاد



كتب - فيصل المرشدي

بارك أسطورة فريق الهلال وقائده السابق صالح النعيمة الفوز لجميع الهلاليين عقب الانتصار العريض على فريق الاتحاد في الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، مشيراً إلى أن هذا الفوز يحمل ذكرى عظيمة لديه.

وأفصح النعيمة عما يحمله هذا الفوز حيث قال: «ابني فهد الذي تزوج ليلة مباراة الاتحاد -مساء الخميس الماضي- حينما وُلد عام 1407 كانت ولادته تسبق مباراة الاتحاد بليلة التي انتصرنا فيها بنتيجة 5-2 وتكررت نفس النتيجة التي توقعتها في زواج ابني وأفصحت بها للحضور آنذاك».



عذاريب
لا جديد
عبد الله العجلان




خرج الأهلي من أبطال آسيا، وبعده بساعات غادر الشباب. ومن يعرف حقيقة ما تمر به كرتنا السعودية بمجملها، أندية ومنتخبات، يدرك أنه لا جديد ولا غريب في الموضوع، وعندها تقفز الأسئلة المتكررة ذاتها: ما السبب؟ وإلى متى يستمر هذا التدهور؟ وما العلاج؟

شخصياً، كنت - وما زلت - أرى أننا تراجعنا بسبب تطبيق الاحتراف بنظام النخوة والفزعة، وبالإمكانات الضعيفة والمنشآت المتواضعة والكوادر غير المؤهلة، وبالأنظمة القديمة المستهلكة؛ وبالتالي لا بد أن تكون النتائج والمخرجات بمقدار ما قدم لها من معطيات. في المقابل، نجد أن غيرنا سبقنا وتفوق علينا؛ لأنه لم يطبق الاحتراف إلا بعد أن وفر له البيئة والظروف والأدوات التي تجعله ناجحاً قادراً على التطوير، فاختصر الوقت والجهد والأزمنة..

وعلى الصعيد الآسيوي، تفوقت دول شرق القارة؛ لأن لديها أنظمة تُحترم وتطبَّق على الجميع، لا تعاني من الفساد المالي والإداري، لديهم لجان وأعضاء لاتحاد الكرة وإدارات أندية محترفون، يعملون ويخططون ويقررون باستقلالية، لا يشغلون أنفسهم، ويورطون أنديتهم ومنتخباتهم بمسابقات وبطولات محلية وخارجية هي للترزز والمجاملة أقرب من أي شيء آخر، لا يربطون مصيرهم بهبات ومكارم عضو شرف داعم وآخر مدرعم، لا يسمحون بتدخلات وضغوط وتوجيهات من أي كائن كان، لا يجيدون الصراخ والعويل والضجيج واللعب خارج الملعب..

خذوها مني باختصار شديد: لن نتمكن من اللحاق بشرق القارة إلا بعد أن نكون مثلهم، أو على الأقل نقترب منهم في سلوكنا وأنظمتنا، وتغليب الكفاءة والتخصص والجدارة على ما سواها من علاقات شخصية واعتبارات اجتماعية..

بيانكم يدينكم

من يقرأ بيان نادي الاتحاد الأخير سيكتشف منذ الوهلة الأولى أنه مليء بالتناقضات والأخطاء البدائية الفادحة، فضلاً عن أنه لا يمثل واقع المباراة التحكيمي؛ الأمر الذي لا يعكس فكر إدارة الفايز ولا مقدرتها الإدارية والقانونية؛ ما يجعلنا شبه متأكدين أنه صيغ بناء على ضغوط خارجية، لا تهمها مصلحة الاتحاد بقدر كرهها للهلال وتأثرها من الخسارة الكبيرة. وإليكم الدليل:

بماذا نفسر تجاوزها لمرجعيتها ومظلتها الإدارية النظامية المتمثلة برئيس الاتحاد أحمد عيد، والاتجاه إلى الأمير نواف بن فيصل؟ ثم إذا كان يتضمن استياء الاتحاديين من تعرض فريقهم للهتافات العنصرية المتكررة من بعض الأندية فلماذا سكتت الإدارة كل هذا الوقت على الأندية الأخرى، ولم يظهر عليها الحماس والدفاع عن النادي إلا بعد مباراة الهلال؟ كيف تهاجم وتنتقد الإدارة لجنة الاحتراف وهي نفسها التي أصدرت قبل أسبوع بياناً، تشكر فيه جهود وتعاون اللجنة؟ ما الذي دفعها إلى الخوض في مسائل تافهة وغير مقنعة، ولا علاقة لاتحاد الكرة ولجانه بها، مثل عدم توافر حماية كافية أثناء سير حافلة الفريق من الفندق إلى الملعب؟

فيما يخص التحكيم في المباراة الأخيرة فلا أحد عاقلاً سيقتنع بأن الاتحاد تضرر بشكل أدى إلى خسارته الثقيلة، بل العكس هو الصحيح، فقد استفاد من قرار الحكم الهذلول بعدم طرده أسامة المولد في شوط المباراة الأول، وزد على ذلك أن قرارات الحكم لم تؤثر ولم تكن هي السبب في فوز الهلال الكبير، ولا تصل إلى مستوى تلك التي استفاد منها الاتحاد كثيراً كما في نهائي كأس السوبر أمام الفتح، وكذلك أمام الشباب في نهائي كأس الملك للأبطال، وفي دور الثمانية أمام الهلال ذهاباً وإياباً..

الأكيد أن جمهور الاتحاد المتعطش لخروج فريقه من أزماته المتتالية لا يريد مثل هذه البيانات العبثية غير المجدية، والمعروفة أهدافها، وإنما يتطلع إلى عودته قوياً في عطائه وتعاقداته وقراراته وقدرته على المنافسة بالعطاء والانتصارات والأفعال، وليس بتبريرات واهية وبكلمات معلبة وبيانات بكائية، ضررها على العميد أكثر من نفعها..

عند الشرقي الخبر اليقين

ما نقرؤه ونشاهده يومياً من استهداف واضح وفاضح ضد كل ما هو هلالي حتى في أوج تألقه وعز انتصاراته، كما حدث في اليومين الأخيرين في أعقاب فوزه العريض على حامل لقب كأس الملك للأبطال الاتحاد، هو بالضبط تجسيد وتأكيد لما اعترف به الصحفي المخضرم عبدالعزيز الشرقي لإذاعة ufm في برنامج (هذا هو) مع الزميل أحمد العجلان، وقوله إنهم كانوا يتعمدون الهجوم على الهلال ومحاربته والتجني عليه لغرض تسويق صحفهم..

هذا الاعتراف لم يصدر من صحفي مغمور قليل الخبرة أو كاتب هامشي، ولا يصف موقفاً بعينة أو حدثاً أو مناسبة أو مباراة أو موسماً بحد ذاته، وإنما نحن أمام صحفي خبير وقيادي إعلامي مسؤول عن صحف عدة لأكثر من أربعة عقود، ويتحدث عن تاريخ إعلامي طويل ومرحلة امتدت عشرات السنين.. وبغض النظر عن كونها هدفاً تسويقياً إلا أنها في النهاية أنتجت أجيالاً، وشكلت آراء ومفاهيم وقناعات، جميعها تتمحور وتتجه وتبحث عن تشويه صورة الهلال والنيل منه، حدث هذا في الماضي، وها هو يتكرر اليوم، بل سيتكرر غداً طالما هنالك إعلام وأقلام لا تعرف معنى وقيمة رسالتها الإعلامية..

ما ترونهم وتسمعونهم اليوم هم تلاميذ من حيث لا يدرون في مدرسة ونتاج مرحلة بل مراحل التآمر على ناد، ذنبه الوحيد أنه الأميز والأبرز والأكثر شعبية ونجوماً وبطولات، والكارثة أنهم فشلوا في عرقلته وتدميره مثلما أخفقوا في إنقاذ أنديتهم من غياب وعذاب السنين العجاف.

[email protected]



فواصل

بيان الإدارة الاتحادية بعد الخسارة الكبيرة من الهلال جاء ليخاطب عقول المشجعين البسطاء لعدم منطقيته ومخالفته لأحداث المباراة. لذلك كان عقلاء الاتحاد وهم كثر أول من رفض ذلك البيان واعتبروه غير موفق.

***

إعلان الإدراة الأهلاوية أن المهاجم العراقي يونس محمود بات جاهزاً لتمثيل الفريق يهدف إلى زرع الاطمئنان في نفوس محبي القلعة بعد ثبوت حاجة فيكتور سيموس إلى عشرين يوما للعودة للملاعب.

***

تجاوز الإدارة الاتحادية في بيانها للأستاذ أحمد عيد رئيس اتحاد الكرة وتأكيدها بأنها ستشكو حال التحكيم للأمير نواف بن فيصل يمثل خللاً في نظرة الإدارة الاتحادية تجاه اتحاد الكرة ورئيسه.

***

تتجه أنظار الجماهير الرياضية مساء اليوم إلى الرياض حيث يلتقي الشباب بالفتح في واحدة من أقوى مباريات الجولة. فكلا الفريقين يعاني هذا الموسم وربما تكون مباراة اليوم الانطلاقة لأحدهما على حساب الآخر. ظروف الشباب تبدو أكثر صعوبة ومغرية للفتح لاستغلالها.

***

وصف مدرب الأهلي للاعبيه بعد الخسارة الآسيوية والخروج من البطولة بأنهم متخاذلون!! فمثل هذه الأقوال والأوصاف تقطع أوصال العلاقة بين المدرب واللاعبين وتدمر الثقة بين الطرفين. وسيظهر أثر هذا الكلام في مباريات الفريق القادمة.

***

سرعة تعاقد بروجوم مع بروج البلجيكي يؤكد أن المدرب اتفق معهم منذ زمن وأن التحاقه بالعمل لديهم مسألة وقت وكان الشباب آخر من يعلم.



صح لسانك

5 أندية تعلق عضويتها في الرابطة

(عنوان صحفي)
- نفوز والا نخرّب.

الاتحاد يصدر بياناً

(عنوان صحفي)
- الجمهور عاوز كدا.

المولد يستحق الطرد أمام الهلال

(عبدالرحمن الزيد)
سلم لي ع البيان.



كاريكاتير
رشيد السليم








الزياني: سامي يملك كاريزما المدرب الحقيقي ..
«الفرنسية»: حنكة الجابر وتغييراته حسمتا النتيجة في «الكلاسيكو»



الجابر والمفرج يتبادلان التهاني بعد الفوز العريض

الرياض - أ. ف. ب
نجح المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر في قيادته فريقه للفوز الرابع على التوالي، الذي جاء بنتيجة كبيرة على غريمه التقليدي الاتحاد 5-2 في إحدى مباريات (كلاسيكو) الكرة السعودية، فوز الهلال على الاتحاد تحقق على الرغم من تخلفه أمام ضيفه مرتين، لكن حكنة الجابر وتغييراته الناجحة قلبت الامور رأساً على عقب، وجلبت الفرح لجماهير فريقه قبل 11 دقيقة من انتهاء المباراة التي اقيمت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

الجابر(41 عاماً) رد على من شكك في قدرته على قيادة الهلال، بعدما اعاد الروح إلى الفريق والتي اختفت في آخر عامين على يد مدربين أجانب، من خلال وضع يده على الثغرات التي يعاني منها ومحاولة علاجها، وذلك بالتعاقد مع لاعبين مميزين امثال الكولومبي كاستيلو والكوري الجنوبي هوان تشو واعادة المغربي عادل هرماش والبرازيلي تياغو نيفيز، كما عزز صفوف الفريق بالتعاقد مع حارس الاتفاق فايز السبيعي والمدافع عبدالله الحافظ ولاعب الوسط عبدالله عطيف ومهاجم الشباب ناصر الشمراني ومهاجم الاتفاق يوسف السالم.

أبدى الجابر سعادته بالفوز في (الكلاسيكو) الاول بالنسبة له كمدرب، وشدد على أن كل مباراة يخوضها كمدرب هي المحك الحقيقي وليس لقاء الاتحاد فقط.

ويوضح النجم الدولي السابق: "ما يحدث خارج الملعب لن أرد عليه، وسأركز على العمل داخل الملعب والوصول إلى الهدف الذي يعمل من أجله جميع من في الهلال وهو تحقيق اللقب"، مضيفا "الحضور الذهني والانضباط التكتيكي هما العاملان الاساسيان في تحقيق النتائج الايجابية".

استمد الجابر خبرته من خلال العمل في الموسم الماضي كمدرب لفريق الشباب بنادي اوكسير الفرنسي، ولم يلتفت لاحقا للانتقادات التي تحدثت عن قلة خبرته في قيادة فريق مثل الهلال، في المقابل كانت هناك اصوات ساندت الجابر وتوقعت نجاحه مع الهلال، بل توقعت أن يكون مدرباً للمنتخب السعودي خلال الاعوام القليلة المقبلة.

ومن بين هؤلاء "شيخ المدربين السعوديين" ونائب رئيس نادي الاتفاق خليل الزياني الذي طالب بدعم الجابر والوقوف معه في الفترة القادمة وقال: "سامي يملك هموم وآمال وتطلعات العديد من المدربين الوطنيين وفي حال نجاحه سيكون فأل خير على الكثير من زملائه الذين ينتظرون الفرصة بفارغ الصبر، وينبغي علينا جميعا أن نقف بصفه وهو أهل لذلك بكل تأكيد".

وأشاد بقرار إدارة الهلال ممثلة بالأمير عبدالرحمن بن مساعد والذي عمل على منح الجابر فرصة تاريخية في العمل مديرا فنيا للفريق الأول وكسر قاعدة المدربين الأجانب والذين اعتادت عليهم الأندية الكبيرة.

وأوضح الزياني: "الجابر يمتلك كاريزما المدرب الحقيقي وصاحب شخصية قوية ونظرة فنية ثاقبة، ناهيك عن ملازمته للعديد من المدربين المميزين سابقا، وهو قادر على إعادة هيبة المدرب السعودي المفقودة، والأمجاد هي من تصنع الهيبة ولنا في تاريخ وانجازات العديد من المدربين الوطنيين مثل محمد الخراشي وناصر الجوهر وغيرهما الكثير خير دليل، وأنا أعتقد أن سامي بإمكانه أن يصنع رقما صعبا في عالم التدريب كما كان لاعبا، وربما تقوده نجاحاته وتميزه في حال تحققت على أرض الواقع إلى قيادة المنتخب السعودي ليكون امتدادا لنجاحات المدربين الوطنيين السابقين مع المنتخبات السعودية بمختلف فئاتها السنية".



أكد ان تساوي الحصص وراء التلاعب بالنتائج
ابوخضير: الرعاة لن يحضروا للدوري السعودي


الرياض- اسامة النعيمة

رفض أمين عام الهلال سامي ابوخضير تصرفات بعض الاندية التي خرجت بأصواتها للانسحاب وتعليق العضوية في رابطة دوري المحترفين وقال:"التهديد بالانسحاب او التعليق وعدم الحصول على الرخصة الآسيوية امر يخص كل ناد، ولكنه سيضر بالكرة السعودية، ويجب ان تقف الرابطة بقوة تجاه هذه الاندية خصوصا ان التقسيم بالتساوي لم يقر إطلاقا في النقل التلفزيوني او دفعات عبداللطيف جميل، وغالبية الروابط المحترفة في بعض دول العالم تقتصر على الاندية التي تتواجد في دوري المحترفين، اما الاندية الصاعدة فليس لها عضوية، كما يجب ان تقتصر عضوية المحترفين السعودية على الاندية المتواجدة من خمسة اعوام فأكثر، اما الجديدة فيفترض ان لا تدخل العضوية لانها تهبط الموسم الذي يليه مما يجعل الوضع يختلف لو تمت الاستجابة لمطالبها التي اعتبرها موقتة والاستفادة لعام واحد".

وأضاف: "تساوي الحصص بين الاندية وليس للترتيب في المراكز يوجد فرصة للتلاعب بالنتائج بين الاندية خصوصا آخر الموسم لأنه لايوجد حافز لها لتساوي المكافأة مع صاحب المركز الاول، لذلك اطالب ان يكون اي تصويت للأندية المتواجدة في دوري المحترفين من خمسة اعوام وأكثر بصوتين اما الاندية الجديدة فصوت واحد فقط، والنزاعات التي تحدث في مجلس إدارة الرابطة يفترض ان تبقى داخلها والتجيج في الاعلام لأي موضوع داخل الرابطة امر غير صحيح ولا يخدم الرياضة السعودية بل يضرها ويجعلنا نعيش في دوامة، والرعاة الذين يرغبون الاستثمار في الاندية يغادرون اذا تصرفت بعض الاندية بتلك الصورة".

واستطرد قائلا: "اتمنى الأخذ باقتراح الاقتصار على أندية معينة في مجلس الرابطة والا سنطالب أخذ مبالغنا من النقل التلفزيوني مباشرة من الشركة الناقلة وعدم مرورها على الاتحاد السعودي حتى نبيع كل مباراة بالمبلغ الذي نريد، ولا ندخل في تساوي نسب مع أندية اخرى".





FIFA يصف سامي بـ(المحنك)

الرياض ـ الرياضية
امتدح الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عطاءات المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر بعد قيادته فريقه للفوز الرابع على التوالي، الذي جاء بنتيجة كبيرة على غريمه التقليدي الاتحاد (5 ـ 2) في إحدى مباريات كلاسيكو الكرة السعودية، وقال الموقع: فوز الهلال على الاتحاد تحقق برغم تأخره أمام ضيفه مرتين، لكن حنكة المدرب سامي الجابر وتغييراته الناجحة قلبت الأمور رأساً على عقب، وجلبت الفرح لجماهير الهلال قبل 11 دقيقة من انتهاء المباراة التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
الجابر بن الحادية والأربعين رد على من شكك في قدرته على قيادة الهلال، بعدما أعاد الروح إلى الفريق والتي اختفت في آخر موسمين على يد مدربين أجانب، من خلال وضع يده على الثغرات التي يعاني منها ومحاولة علاجها، وذلك بالتعاقد مع لاعبين مميزين أمثال الكولومبي سيجاندو كاستيلو والكوري الجنوبي سونج هوان تشو وإعادة المغربي عادل هرماش والبرازيلي تياجو نيفيز.



الزياني : سامي قادر على اعادة هيبة المدرب السعودي المفقودة

الرياض - (ا ف ب)
نجح المدير الفني لفريق الهلال الاول لكرة القدم سامي الجابر في قيادته فريقه للفوز الرابع على التوالي، الذي جاء بنتيجة كبيرة على غريمه التقليدي الاتحاد 5-2 في احدى مباريات كلاسيكو الكرة السعودية.
فوز الهلال على الاتحاد تحقق برغم تخلفه امام ضيفه مرتين، لكن حكنة المدرب سامي الجابر وتغييراته الناجحة قلبت الامور رأساً على عقب، وجلبت الفرح لجماهير الهلال قبل 11 دقيقة من انتهاء المباراة التي اقيمت في اطار الجولة الرابعة لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
الجابر ابن الحادية والاربعين رد على من شكك في قدرته على قيادة الهلال، بعدما اعاد الروح الى الفريق والتي اختفت في آخر موسمين على يد مدربين اجانب، من خلال وضع يده على الثغرات التي يعاني منها ومحاولة علاجها، وذلك بالتعاقد مع لاعبين مميزين امثال الكولومبي سيغاندو كاستيلو والكوري الجنوبي سونغ هوان تشو واعادة المغربي عادل هرماش والبرازيلي تياغو نيفيز.
كما عزز صفوف الفريق بالتعاقد مع حارس الاتفاق فايز السبيعي والمدافع عبد الله الحافظ ولاعب الوسط عبدالله عطيف ومهاجم الشباب ناصر الشمراني ومهاجم الاتفاق يوسف السالم.
ابدى الجابر سعادته بالفوز في الكلاسيكو الاول بالنسبة له كمدرب، وشدد ان كل مباراة يخوضها كمدرب هي المحك الحقيقي وليس لقاء الاتحاد فقط.
ويوضح النجم الدولي السابق "ما يحدث خارج الملعب لن ارد عليه، وسأركز على العمل داخل الملعب والوصول الى الهدف الذي يعمل من اجله جميع من في الهلال وهو تحقيق اللقب"، مضيفا "الحضور الذهني والانضباط التكتيكي هما العاملان الاساسيان في تحقيق النتائج الايجابية".
استمد الجابر خبرته من خلال العمل في الموسم الماضي كمدرب لفريق الشباب بنادي اوكسير الفرنسي، ولم يلتفت لاحقا للانتقادات التي تحدثت عن قلة خبرته في قيادة فريق مثل الهلال.
في المقابل كانت هناك اصوات ساندت الجابر وتوقعت نجاحه مع الهلال، بل توقعت ان يكون مدرباً للمنتخب السعودي خلال الاعوام القليلة المقبلة.
ومن بين هؤلاء شيخ المدربين السعوديين ونائب رئيس نادي الاتفاق خليل الزياني الذي طالب بدعم الجابر والوقوف معه في الفترة القادمة وقال "سامي يملك هموم وآمال وتطلعات العديد من المدربين الوطنيين وفي حال نجاحه سيكون فأل خير على الكثير من زملائه الذين ينتظرون الفرصة بفارغ الصبر، لذلك ينبغي علينا جميعا أن نقف بصفه وهو أهل لذلك بكل تأكيد".
واشاد "بقرار إدارة الهلال ممثلة بالأمير عبدالرحمن بن مساعد والذي عمل على منح الجابر فرصة تاريخية في العمل مديرا فنيا للفريق الأول وكسر قاعدة المدربين الأجانب والذين اعتادت عليهم الأندية الكبيرة".
وأوضح الزياني "الجابر يمتلك كاريزما المدرب الحقيقي وصاحب شخصية قوية ونظرة فنية ثاقبة، ناهيك عن ملازمته للعديد من المدربين الممزين سابقا، وهو قادر على إعادة هيبة المدرب السعودي المفقودة، والأمجاد هي من تصنع الهيبة ولنا في تاريخ وانجازات العديد من المدربين الوطنيين كمحمد الخراشي وناصر الجوهر وغيرهما الكثير خير دليل، وأنا أعتقد أن سامي بإمكانه أن يصنع رقما صعبا في عالم التدريب كما كان لاعبا، وربما تقوده نجاحاته وتميزه في حال تحققت على أرض الواقع إلى قيادة المنتخب السعودي ليكون امتدادا لنجاحات المدربين الوطنيين السابقين مع المنتخبات السعودية بمختلف فئاتها السنية".



يحللون هدفهم.. ويحرمون فرحتنا

الرياض ـ عبدالإله المرحوم
تواصلت أمس ردود الأفعال الرافضة لمحاولة الاتحاديين عبر بيان إدارتهم أمس الأول تحميل النتيجة الساحقة لفريقهم الأول لكرة القدم أمام الهلال بخماسية لهدفين في الجولة الرابعة لدوري جميل للمحترفين للجان اتحاد الكرة، وجاء الرفض هذه المرة من رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي أكد أن هوان لايستحق البطاقة التي نالها، مشدداً على أن مدافع الاتحاد أسامة المولد كان يستحق الطرد من الشوط الأول من المباراة.
وأشار إلى أنه لايرى أن هناك خطأ للاتحاد قبل الهدف الثالث لعادل هرماش: "قائلاً: "هدف هرماش الثالث بدايته مسك في منتصف الملعب للاعب الاتحاد ولا أراه كذلك، وهدف الاتحاد الثاني بدايته مشابهة تماماً لهدفنا الثالث".
وزاد: "كلما كسب الهلال بنتيجة كبيرة تظهر الحملات والبيانات التي ترجع الفوز للتحكيم"، مضيفاً أنهم لا يمانعون من إسناد مباريات الهلال لحكام أجانب مميزين، مؤكداً على أنهم على استعداد لتحمل التكاليف المترتبة على ذلك، إلا أن الحد المسموح به ثلاث مباريات وهي متروكة للجهاز الفني للفريق".
وبين أن الأخطاء التحكيمية في مباراة الهلال والاتحاد كانت على الفريقين، مضيفاً أنهم لو كانوا يتعاملون مع الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تقع على الهلال بنفس المنطق الحاصل حالياً لإصدار النادي بياناً بعد كل شوط وليس بعد كل مباراة.



يشككون بالذمم ويحملونا خسائرهم

الرياض ـ ماجد التويجري
رفض رئيس لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا كل الأصوات الصادرة عن طريق أندية سواء من خلال تصاريح إعلامية أو حتى بيانات صحفية أو على "تويتر" ضد قرارات حكامه ولجنته في الجولات الماضية من دوري عبداللطيف جميل، وقال المهنا لـ"الرياضية" أنا لا أقول هذا الكلام وأقصد به ناد أو مسؤول في أي نادِ بعينه ـ لكن الأمور كثرت وزادت عن حدها وأصبح هناك تطاول على الحكام واللجنة وهو غير مبرر من أكثر طرف"، وسبق أن قلت وأعيدها الآن عندما يخطئ حكم في قرار ما لدينا الشجاعة والجراءة الكافية لنظهر ونقول أخطأنا في حق النادي الفلاني.. إلا أن المحزن الآن أننا نشاهد طاقم حكام بقودون مباريات ويقدمون أداء جيداً جداً وأحياناً مرتفعاً ومع هذا نجد من يطلق لسانه في كل اتجاه ويهاجم وينتقد بل ويتهم ويشكك في الذمم ويعتبرنا سبباً رئيسياً في خسارته.. وإذا عدنا للمباراة ومجرياتها نجد أن معظم القرارات المؤثرة تعتبر صحيحة 100% وواصل رئيس لجنة الحكام حديثه قائلاً: "ظهرت أصوات تنتمي لنادي الاتفاق والنصر والهلال والاتحاد وغيرهم كل يقدم رأيه وتعليقه على أداء حكامنا بطريقته الخاصة، وأنا كرئيس لجنة ومسؤول بدرجة كبيرة عن حماية الحكم أقول للمرة الألف وللجميع وفروا كلامكم إذا كنتم تعتقدون بهذا الحضور الإعلامي الذي ربما يوصف أحياناً بأنه تجن على الحكام فلن نتأثر به، وكافة الحكام الذين أداروا المباريات الماضية وواجهوا نقداً لاذعاً هم من حكام النخبة ولديهم ثقة بأنفسهم وهم الآخرون يملكون شجاعة كافية ليعترف كل واحد منهم بخطئه إن حدث، وأتمنى أن نتخلص من الحساسية غير المقبولة التي تتهم الحكام واللجنة بأنهم يحابون ويعملون لمصلحة أندية معينة، وعلى أي حال عندما يصل إلى درجة أن العديد من الأندية تنتقذنا فهو يعطي إشارة واضحة بأننا لسنا مع أحد ضد الآخر ولدينا قراءة واضحة لكل ما يحدث من الساحة وأكثر من مخطط إعلامي نقد ضد الحكام واللجنة مكشوف لدينا قبل أن يظهر على السطح.



الرأي
قوية يا هلال
علي الزهراني


ـ مسألة أن يكسب الهلال الخصم أيا كان هذا الخصم مسألة طبيعية ففي جعبة التاريخ المحفوظ ما يكفي لتأكيد عراقة هذا الفريق المختلف الذي هو اليوم كالأمس لا يزال متفردا بكلما هو رائد في لعبة كرة القدم، أقول المسألة هنا طبيعية لكن ما ليس بالطبيعي هو ذاك المشهد الأخير الذي تحولت فيه كفة الاتحاد من خانة الفائز بهدفين إلى خانة المهزوم بالخمسة. ـ لعب العميد بروحه ونازل بحماسته سجل وكرر التسجيل لكنه في غضون دقائق من عمر الكلاسيكو المثير تنازل عن كل مكاسبه ليمنحها لخصمه ويغادر مثقلا بخسارة لم تكن في الحسبان. ـ هذا هو الهلال فريق مهما تعددت أمامه الخيارات لا يقبل منها سوى الخيار الذي يمنحه التفوق ويرسم على محيا جماهيره ابتسامة الفرح والفرح الذي تحقق في تلك المواجهة ليس الا شهادة الانصاف لمدرب أجاد ولنجوم أبدعت حتى نالت مراد النقاط وتمسكت بصدارة هي على الدوام من ثوابت الأزرق وأهله. ـ الكل تحدث والكل أفصح عن رأيه ورؤيته أما أنا فالذي مقتنع بحقيقته أن الهلال هو المعيار السليم والصحيح الذي يقيس القوة والضعف ومن يرغب في أن يدرك مكانه ومكانته فما عليه إلا دخول الاختبار ومجابهة الهلال فعندها سيدرك أين يقف. ـ حقيقة يجب أن تقال أما من يكابر عليها أو يمارس القفز إلى حيث الاتجاه البعيد عنها فهذا لا يمكن له أن يصبح مؤتمنا على الكلمة ولا على الرأي على اعتبار أن من يكابر ويقفز عن قول الحقيقة وانصافها لا يعدو سوى متعصب تحركه عواطفه الجياشة والعاطفة الجياشة بالمناسبة هي داء قاتل يفتك بكلمة الحق ويميتها. ـ فنيا لم يكن الاتحاد بالفريق الضعيف فالاتي نازل خصمه بكل قوته وحماسه لكنه في الاخير وجد ندا يرفض الهزيمة، وجد حنكة مدرب وعقلية لاعب وهدير مدرجات كما وجد نجما بحجم البرازيلي نيفيز يمارس ركل كرة القدم على طريقة الكبار ومن يمتلك كل هذه المواصفات فمن البديهي أن يضع الخصم أي خصم في خانة المهزوم. ـ فمبروك للهلال هذا الحضور اللافت ومبروك لمدربه الوطني سامي الجابر الذي لا يزال يقدم لنا نفسه على أنه القادر على قيادة هذا الفريق والوصول به إلى حيث يريد إلى حيث القمة والبطولات فسامي الذي عرفناه لاعبا هو الذي نعرفه اليوم مدربا وما بين سامي اللاعب وسامي المدرب هاهي المخرجات تأتي بالمدلول الكبير الذي يجلنا نصادق على تميزه وتألقه ونجاحه، أما على النقيض فالاسباني بينات بعثر كل الاوراق وقاد فريقه لخسارة مدوية تولدت من عمق أخطاء غريبة عجيبة بداية من اشراك مبروك زايد مرورا بإخراج مختار فلاته وانتهاء بمكابرته على وضع الفريدي على دكة الاحتياط وهي العوامل التي دعمت فوز الهلال وصادرت تفوق الاتحاد. ـ ماذا يمكن للأهلي أن يفعله هذا المساء أمام النهضة؟ ـ سؤال يطرح في الوقت الذي لم يعد بمقدور المحب للأهلي أن يرى لحظة الاخفاق تسبق لحظة الانتصار فهل يكون تيسير الجاسم ورفاقه في الموعد الذي يعلنون فيه المصالحة مع جماهيرهم؟ أتمنى ذلك وسلامتكم.





«فيفا»: الجابر «محنك»

إبراهيم بن محمد من الرياض

وصف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بداية سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم مع فريقة في دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين بالقوية، وأفرد له تقريرا موسعا عقب قيادة الفريق الذي مثله لاعبا وإداريا للفوز الرابع على التوالي في الجولات الأربعة في المسابقة السعودية الأقوى، حيث أكد أن حنكة الجابر هي وتغييراته الناجحة قلبت الأمور رأساً على عقب.

وقال تقرير "فيفا" المنشور أمس "نجح سامي الجابر في قيادة فريقه للفوز الرابع على التوالي، الذي جاء بنتيجة كبيرة على غريمه التقليدي الاتحاد 5/2 في إحدى مباريات كلاسيكو الكرة السعودية".

وأضاف "فوز الهلال على الاتحاد تحقق برغم تخلفه أمام ضيفه مرتين، لكن حنكة المدرب سامي الجابر وتغييراته الناجحة قلبت الأمور رأساً على عقب، وجلبت الفرح لجماهير الهلال قبل 11 دقيقة من انتهاء المباراة التي أقيمت على ستاد الملك فهد الدولي".

وواصل التقرير "الجابر ابن الـ 41 عاما رد على من شكك في قدرته على قيادة الهلال، بعدما أعاد الروح إلى الفريق التي اختفت في آخر موسمين على يد مدربين أجانب، من خلال وضع يده على الثغرات التي يعانيها ومحاولة علاجها، وذلك بالتعاقد مع لاعبين مميزين أمثال الكولومبي سيجاندو كاستيلو، والكوري الجنوبي سونج هوان تشو، وكذلك إعادة المغربي عادل هرماش، والبرازيلي تياجو نيفيز".

وزاد "كما عزز صفوف الفريق بالتعاقد مع حارس الاتفاق فايز السبيعي، المدافع عبد الله الحافظ، لاعب الوسط عبد الله عطيف، مهاجم الشباب ناصر الشمراني، ومهاجم الاتفاق يوسف السالم".

وأبان التقرير الدولي "استمد الجابر خبرته من خلال العمل في الموسم الماضي مدربا لفريق الشباب بنادي أوكسير الفرنسي، ولم يلتفت لاحقا للانتقادات التي تحدثت عن قلة خبرته في قيادة فريق مثل الهلال، في المقابل كانت هناك أصوات ساندت الجابر وتوقعت نجاحه مع الهلال، بل توقعت أن يكون مدرباً للمنتخب السعودي خلال الأعوام القليلة المقبلة".



«لان أفينسون»: كاستيللو سعيد

مشاري الفهد من الرياض

أكدت صحيفة "لان أفينسون" الإكوادورية، أن مواطنها سيجوندو كاستيللو محور ارتكاز نادي الهلال السعودي، يعيش أوقاتاً سعيدة مع ناديه الجديد الذي اكتسح قمة دوري المحترفين السعودي بأربعة انتصارات متتالية من أصل أربع مواجهات خاضها في الدوري حتى الآن. وأوضحت الصحيفة الإكوادورية أن الانتصار الساحق الذي حققه النادي العاصمي أخيرا على أرضه بخماسية على حساب منافسه الاتحاد في الكلاسيكو، يعكس رغبة النادي الجامحة في إحراز ألقاب الموسم الحالي.

وتطرقت الصحيفة لأداء مواطنها كاستيللو بالقول "ظهر سيجوندو أخيرا في حالة هدوء وتركيز شديدين، وتمكن من إعطاء الإضافة في العمق الدفاعي لفريقه، إضافة إلى قدرته الكبيرة على توزيع الكرات على زملائه وتمرير بعض الكرات الطولية الرائعة".

وتابعت "القيمة الفنية لكاستيللو مع ناديه الجديد بدأت تظهر شيئاً فشيئاً، لم يحتج اللاعب المحوري القوي إلى مزيد من الوقت كي يبرهن للجميع أنه لاعب جيد، والفضل يعود لخبرته الكبيرة التي اكتسبها في مسيرته الكروية وخوضه عديدا من التجارب الاحترافية في عدد من الأندية في أوروبا وفي الأمريكتين الجنوبية والشمالية، وهذا ما انعكس بالإيجاب على وضعه الفني الحالي مع ناديه الهلال".



هلال ونصر .. بطل منتظر
صالح الحمادي


من أجمل أحداث الدوري السعودي أن نشاهد النصر والهلال يتقارعان على المركزين الأول والثاني في دوري "جميل".

ولعلكم تعودون إلى سجلات كل البطولات حتى تدركوا ما الذي يقصد كاتب هذه السطور؟

الذي أعنيه أن مخرجات الهلال والنصر في (أزمنة) البطولات السعودية الخالدة كانت هي الأبرز.. وهذا لا علاقة له بأي عاطفة أو ميول.. بقدر ما هي واقع ملموس على أوراق التاريخ! ومن حق كل قارئ نبيه أن يصحح للكاتب الفقير إلى ربه.

النصر والهلال.. في أزمنة البطولات السعودية الآسيوية التي (أعتقد) ولا أتمنى أن عودتها ستطول! كانا يحظيان بإدارات ذات قيمة وقامة لأجل الكيان لا الأعيان!

لذا ومن قلب المخلص المحب لشباب الوطن وكرة قدمه.. كم أتمنى لو يمضي الهلال ومعه النصر في المنافسة على بطولة الدوري!

حتى لو كانت مع هذه الإدارات!

أما لماذا؟

فمع الاحترام للجميع .. كرة القدم السعودية، ذات الصبغة البطولاتية كانت في بداياتها تحمل أرقام "الإمبراطور" رقم 5 صالح النعيمة، والهداف الأسطوري رقم 9 ماجد عبد الله.. وهكذا قياس من دون إغفال صالح خليفة ومحمد عبد الجواد وأحمد جميل وابن الثنيان الأكثر موهبة في التاريخ (يوسف)! وكذلك شايع النفيسة وناصر المنصور، والدعيعان عبد الله ومحمد، وطبعاً لا يمكن أن ننسى عبد الشكور ومحيسن والمصيبيح وغيرهم من اللاعبين المجيدين!

يا سادة ويا أحبة ويا كرام.. من دون تقليل من الآخرين.. ليتنا نحتفي بمنافسة النصر للهلال.. لا لشيء (ميولاتي) بقدر ما نربط هذه المنافسة بمصلحة الكرة السعودية!

فأهلاً بالنصر والهلال.. وليت الأهلي والاتحاد يعودان بذات القوة وأكثر!





ابن مساعد: لو فعلنا مثل الاتحاد لأصدرنا "بيانا" بعد كل شوط
الجابر يجهز "القناص" .. والقحطاني" : الهرماش "رئة" الفريق



الهلال في مباراته أمام الاتحاد (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: الوطن
أبدى رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، استغرابه من إصدار إدارة الاتحاد بياناً رسمياً، ورفعها شكوى رسمية للاتحاد السعودي لكرة القدم بحجّة تضررها تحكيمياً، واستفادة الهلال من التحكيم في لقاء الكلاسيكو الذي جمع الفريقين الجمعة الماضية، وقال في "تويتر" "إن كان هوان يستحق كما يقال الطرد في منتصف الشوط الثاني (لا أراه يستحق البطاقة الأولى)، فإن أسامة المولد يستحقه من الشوط الأول، وإن كان هدف هرماش الثالث بدايته مسك في منتصف الملعب للاعب الاتحاد (لا أراه كذلك)، فإن هدف الاتحاد الثاني بدايته مشابهة تماماً لهدفنا الثالث، وإن كان كلما فزنا بنتيجة كبيرة ظهرت حملات وبيانات ترجع فوزنا للتحكيم فهذا يجعلنا نكرر جادين أن لا مانع لدينا من إسناد كل مبارياتنا إلى حكام أجانب متميزين ونحن مستعدون لتحمل كافة التكاليف".
وأضاف: "قد يقول قائل لماذا لم تطلبوا حكاما أجانب لمباراة الاتحاد، فنقول إن عدد المباريات المسموح لنا بطلب حكام أجانب فيها 3 مباريات تُرك تحديدها للجهاز الفني.. أكرر وأقول إن الأخطاء التحكيمية في مباراة الاتحاد كانت على الفريقين، ولو كنا نتعامل مع الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تقع علينا بنفس المنطق الحاصل حالياً لأصدرنا بيانا بعد كل شوط وليس كل مباراة".
وفي نفس الوقت استغربت الجماهير الهلالية بأن يكون الرد على بيان الاتحاد فقط عبر "تويتر"، مطالبةً بأن يصدر النادي بياناً رسمياً منافياً لبيان الاتحاد.
يذكر أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد غاب عن المشهد الإعلامي الموسم الحالي، ولم يظهر سوى في مناسبتين وكلتاهما عبر حسابه في "تويتر"، الأولى بعد مباراة الاتفاق في الجولة الثانية رداً على مجاملة التحكيم للهلال، والثانية بعد مباراة الاتحاد لنفس السبب.
من جهته عبر قائد الهلال ياسر القحطاني عن سعادته بالفوز الكبير الذي حققه فريقه على الاتحاد الجمعة الماضي، مشيراً إلى أن الانتصار يدلّ على أن الهلال مختلف تماماً هذا الموسم عن بقية المواسم، وذلك بجهود زملائه اللاعبين والمدرب سامي الجابر الذي سبق أن راهن على تقديم فريق يقاتل طوال الـ90 الدقيقة.
وقال القحطاني "كانت المباراة مجرد 3 نقاط، ويجب ألاّ تأخذ أكبر من حجمها، ولكن سيناريو اللقاء وتسجيل 5 أهداف على منافس قوي بحجم الاتحاد يعطي الفوز حلاوة أكبر، ناهيك عن المحافظة على الصدارة للأسبوع الرابع على التوالي".
ووصف القحطاني، زميله المغربي عادل هرماش بأنه رئة الهلال، وذلك لأنه يشكّل حلقة وصل بين الدفاع والهجوم، وأكد أن البرازيلي تياجو نيفيز يمثّل عنواناً لقيمة اللاعب المحترف، والكوري تشو مدافع صلب مبهر بارتقاءاته العالية التي استفاد الهلال منها دفاعياً وهجومياً بتعديل النتيجة أمام الاتحاد، وأن الإكوادوري كاستيلو يشّكل ستاراً دفاعياً في الوسط الهلالي.
من جانبٍ آخر، بات القحطاني ضمن خيارات الجابر في الجولات المقبلة، وذلك بعد تعافيه تماماً من الإصابة وإنهائه البرنامجين التأهيلي واللياقي والانخراط في التمارين الجماعية، حيث شارك في المناورة التي فرضها الجابر بين بدلاء الفريق الأول والفريق الأولمبي لنادي الهلال أول من أمس ليعطي إشارة قوية إلى إمكانية مرافقته لبعثة الفريق المغادرة إلى جدة لملاقاة الأهلي السبت المقبل ضمن الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.





رئيس الهلال ساخرا: سنصدر بيانا ضد التحكيم بعد كل شوط
البرازيلي نيفيز يفاجئ جماهير فريقه بالتغريد باللغة العربية




الرياض: فارس السبيعي
جاء رد الفعل الوحيد من إدارة نادي الهلال، تجاه بيان نادي الاتحاد، أول من أمس، الذي تطرق في بعض أجزائه إلى أخطاء التحكيم في الكلاسيكو الأخير بين الهلال والاتحاد، تجاه فريقهم، غير رسمي، وتمثل في تغريدات رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد، عبر موقعه الشخصي في «تويتر»، حيث فند أبرز أحداث المباراة التي دار حولها لغط تحكيمي. وكشف رئيس الهلال عن أسباب عدم طلب تكليف طاقم حكام أجنبي للكلاسيكو، وأبدى رأيه الشخصي في كل ما يدور حول هذا الموضوع، حيث قال: «إن كان مدافعنا الكوري هوان يستحق - كما يقال - الطرد في منتصف الشوط الثاني، ولا أراه يستحق البطاقة الأولى، فإن أسامة المولد يستحقه من الشوط الأول، وإن كان هدف هرماش الثالث بدايته شد في منتصف الملعب لقميص لاعب الاتحاد، فلا أراه كذلك، فإن هدف الاتحاد الثاني بدايته مشابهة تماما لهدفنا، وإن كان كلما فاز الهلال بنتيجة كبيرة ظهرت حملات وبيانات ترجع فوزنا إلى التحكيم، فهذا يجعلنا نكرر جادين أنه لا مانع لدينا من إسناد كل مبارياتنا إلى حكام أجانب متميزين، ونحن مستعدون لتحمل كل التكاليف».
وأضاف رئيس الهلال: «قد يقول قائل لماذا لم تطلبوا حكاما أجانب لمباراة الاتحاد، فنقول إن عدد المباريات المسموح لنا بطلب حكام أجانب فيها 3 مباريات، ترك تحديدها للجهاز الفني، أكرر وأقول إن الأخطاء التحكيمية في مباراة الاتحاد كانت على الفريقين، ولو كنا نتعامل مع الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تقع علينا بنفس المنطق الحاصل حاليا، لأصدرنا بيانا بعد كل شوط وليس كل مباراة».

من جانب آخر، تناقل عدد كبير من مرتادي شبكة التواصل الاجتماعي العالمي «تويتر» تغريدة باللغة العربية، كتبها المحترف البرازيلي بنادي الهلال تياقو نيفيز، عبر حسابه الرسمي، عبر فيها عن سعادته بعودته إلى نادي الهلال من جديد، مقدما شكره لهم على هذه الثقة، حيث قال: «شكرا لنادي الهلال لثقتهم بي وعودتي لهم، أنا بين أحبتي»، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يغرد فيها اللاعب باللغة العربية، ويبدو أنه استعان بأحد الأصدقاء لعدم إجادته للغة العربية بشكل جيد.

وعلى صعيد الفريق الأول، يعاود اللاعبون في الـ6:20 من مساء اليوم تدريباتهم من جديد، بعد الراحة التي أعطيت لهم أمس، حيث يستعد الفريق لمواجهة مهمة السبت المقبل في كلاسيكو منتظر أمام الأهلي، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع، بمكة المكرمة، في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وسيشهد مران اليوم دخول اللاعب محمد الشلهوب للتدريبات الجماعية، بعد أن أنهى برنامجه العلاجي والتأهيلي واللياقي.





القحطاني والشلهوب جاهزان للأهلي



الرياض - عبدالعزيز العمر
استعاد مدرب الهلال سامي الجابر خدمات عدد من لاعبي الفريق المصابين، تقدمهم ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبداللطيف الغنام، وبات الثلاثي جاهزاً للمشاركة في مباراة الفريق المقبلة أمام الأهلي، الحال ذاتها تنطبق على المحترف البرازيلي تياغو نفيز الذي أكدت الفحوص الطبية، التي أجريت لمفصل قدمه، سلامته من الإصابة.
ميدانياً يعاود الفريق تدريباته مساء اليوم بعد أن تمتع اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في مباراة الاتحاد براحة أمس (الأحد).
وفي شأن مختلف، لا تزال الخلافات قائمة بين إدارة النادي ولاعب الفريق السابق البرازيلي ويسلي لوبيز الذي رفض التنازل عن رغبته في العودة إلى الدوري الروماني على رغم ضعف العائد المادي المقدم لانتدابه، ما أجبر الطرفين على اللجوء إلى «فيفا» ، بعد أن كان اللاعب غادر الرياض دون حسم القضية.
في المقابل يواصل حارس الهلال الموقوف بقرار انضباطي خالد شراحيلي تدريباته اليومية، فيما تنتظر إدارة الفريق صدور الحكم النهائي من محكمة «كأس» الرياضية بخصوص مصير عقوبة اللاعب ومدى إمكانية تقليصها.



الرابح الأكبر
مصطفى الآغا


بالتأكيد يحتل «كلاسيكو الكرة السعودية» مكانته الخليجية والعربية نظراً لسمعة طرفيه الهلال والاتحاد، ولشعبيتهما الجارفة محلياً وعربياً.
ففي اليوم الذي تلا المباراة سمعت تعليقات من أصدقاء وزملاء عراقيين ولبنانيين ومصريين وأردنيين حول المباراة والتحكيم والمحترفين في الطرفين، وحول المدربيَن سامي الجابر وبينات، وكيف تحولت بوصلة المباراة ونتيجتها النهائية من اتحادية بعد التقدم (2-1) إلى خسارة قاسية بخمسة أهداف. وكان الجميع يبحثون عن جواب لهذا التحول المفاجئ في سير أحداث المباراة الدراماتيكي، ولم يتفق الجميع سوى على أمرين هما أن حنكة سامي الجابر كانت أكبر من قلة حيلة بينات الذي كانت الأمور بيده في بعض لحظات المباراة، ولو عرف كيف يستغلها لخرج فائزاً أو متعادلاً على الأقل، و من أكبر أخطائه إشراكه الحارس مبروك زايد الذي يحتاج إلى حساسية المباريات أكثر مما يحتاج إلى خبرته وحدها فيها، وكان الخطأ الأكبر هو إبقاؤه بعدما تأكد أنه غير قادر على اللعب في شكل كامل بعد إصابته، فلم يتمكن من التصدي سوى لكرة أو كرتين، فيما اهتزت شباكه بعد الإصابة أربع مرات! ولتأكيد هذا الكلام صرح نيفيز بعد المباراة بأنه لاحظ إصابة الحارس فسدد الكرة في مكان يعتقد أنه لن يستطيع الوصول إليه (بسبب إصابته)، فيما رمى مدرب الاتحاد الكرة في ملعب التحكيم والحظ والتوفيق، وقال: «إن مبروك زايد أكد جاهزيته لإكمال المباراة، وكلنا شاهدنا أنه لم يكن جاهزاً مطلقاً»، أما الفريدي فزاد الطين بلة حين اتهم مدربه بإضاعة المباراة لسوء تبديلاته، وأعتقد أنها غلطة فادحة من الفريدي الذي يجب أن يكون مع فريقه ومدربه ظالماً أو مظلوماً، لا أن يستغل لحظة انفعالية يغمز فيها من قناة المدرب الذي لم يشركه في المباراة لأن المسموح 11 لاعباً فقط بحسب تعبير بينات، وأن جوبسون كان ممتازاً ولا يستطيع تغييره بالفريدي.
وسط كل هذه التصريحات والتصريحات المضادة يبقى هناك رابح أكبر اعتبر هو شخصياً هذه المباراة المحك الحقيقي لمسيرته بصفته مدرباً بعدما شكك البعض بانتصاراته الثلاثة الأولى، وقالوا إنها جاءت على فرق ضعيفة فكانت صك نجاحه وشهادة أولوية قد تُسكت منتقديه فترة، ولكنها بالتأكيد لن تسكتهم أبداً.





عبد الرحمن بن مساعد : الأخطاء التحكيمية ستجعلنا نصدر بيانا كل شوط

بدر العيسي ـ الدمام
علق الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال على بيان ادارة نادي الاتحاد عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الذي ادعى فيه الاتحاد المظلومية وأن لجان الاتحاد السعودي تقف دوماً ضد عمل الإدارة الاتحادية.

وأوضح الرئيس الهلالي "لو تعاملنا بمنطق الأخطاء التحكيمية لأصدرنا بياناً بعد كل شوط، ولو كان لاعب الهلال الكوري جوان تشو يستحق البطاقة الحمراء في الشوط الثاني فإن من الأولى طرد لاعب الاتحاد أسامة المولد في الشوط الأول.
وأضاف الأمير عبد الرحمن بن مساعد "إن كان هدف عادل هرماش بدايته ( شد ) في منتصف الملعب للاعب الاتحاد الذي لا أراه كذلك، فإن هدف الاتحاد الثاني بدايته مشابهة لهدف الهلال الثالث تماما". وزاد " إن استمرت الحملات والبيانات تظهر بعد كل انتصار كبير نحققه لتعيد فوز الهلال للأخطاء التحكيمية، فإن ذلك الأمر يجعلنا نكرر جادين أننا لا نمانع في إسناد كل مبارياتنا لحكام أجانب متميزين، ونحن مستعدون لتحمل كافة التكاليف". وأضاف بن مساعد " قد يتساءل أحدكم: لماذا لم تطالبوا بطاقم تحكيم أجنبي لمباراة الاتحاد؟ فنقول له إن عدد المباريات المسموح لنا فيها طلب حكام أجانب 3 مواجهات فقط وتركنا تحديدها للجهاز الفني بالفريق". وواصل "أكرر إن أخطاء الحكام في المباراة على الفريقين".



التحكيم.. والتبرير..!!
عيسى الجوكم


التحكيم.. والتبرير..!! لا أعرف السر وراء التضخيم في أخطاء الحكام.. ولا أعرف كذلك تجاوب جماهير الأندية مع تبرير مسؤولي أنديتهم لهزائم مستحقة في المستطيل الأخضر.. دون أن تكون للصافرة دور في خسائرهم..!!
والأدهى من ذلك تزييف الحقائق.. فالبعض تكون الأخطاء التحكيمية لصالحهم ومع ذلك يستخدمون سياسة (ضربني وبكى وسبقني واشتكى)..!!
أعتقد أن أزمة التحكيم نصفها في تزييف الحقائق.. ونصفها الآخر في لعبة الصراخ..!!
الصراخ الذي يبرر فيه المسؤول إخفاقه وتخبطات إدارته في الخطط والمناهج التي وضعها لفريقه.. وعند الاختبار يرمي بثقله على الحكام.. والمصيبة أن الجماهير تستجيب لانفعالاته.. وتترك الأسباب الحقيقية التي أدت لهزائم فرقها..!!
أعتقد أن التصحيح يبدأ بالدرجة الأولى عبر وعي الجماهير بهذه التبريرات التي ترمي لإشغالهم عن الواقع الحقيقي لفرقهم بصافرات التحكيم.. وبدون هذا الوعي ستستمر الكوميديا على خشبة مسرح الحكام.. طالما أن هناك من يصدق تلك التبريرات..!!
أعتقد أن التصحيح يبدأ بالدرجة الأولى عبر وعي الجماهير بهذه التبريرات التي ترمي لإشغالهم عن الواقع الحقيقي لفرقهم بصافرات التحكيم.. وبدون هذا الوعي ستستمر الكوميديا على خشبة مسرح الحكام.. طالما أن هناك من يصدق تلك التبريرات..!!
نعم هناك أخطاء تحكيمية بدون شك.. وهي جزء من اللعبة.. بل هناك بعض الأخطاء التحكيمية الكارثية التي تؤثر على سير بعض المباريات.. وفي مثل هذه الحالات أضم صوتي لصوت المظلومين والمقهورين.. لكنني لا أتحدث عن هذا النوع من الأخطاء.. وإنما حديثي هنا عن الأخطاء العادية.. التي يتم تحويلها لكوارث لا تغتفر.. أتحدث عن التدليس والتزوير في قرارات الحكام.. وهي ظاهرة بدأت تنتشر بقوة في وسطنا الرياضي.. بل الأدهى أنها أصبحت قاعدة وغيرها استثناء..!!
لا يمكن القبول بالفكر الإداري الحالي الذي ينتهجه بعض مسؤولي الأندية مع الحكام.. وإذا رضخ اتحاد الكرة لمثل هذه الضغوط فعلى كرة القدم السعودية ومنافساتها السلام..!!
علينا أن نعترف أن ردة الفعل لبعض أخطاء التحكيم البسيطة.. هي ردة فعل مبالغ فيها للغاية.. بل هي سهم مسموم موجه لرياضة الوطن..!!
السؤال الأهم.. لقد حضر حكام أجانب.. وأكيل لاتحاد القدم ومسؤوليه الاتهامات الكبيرة والكثيرة بسبب أن هناك ناديا حقق ألقابا كثيرة بالصافرة الأجنبية.. وحينها انبرى بعض إداريي ومسؤولي الأندية بالمطالبة بعودة الحكم المحلي والشواهد كثيرة ولا داعي لسردها.. والغريب أن بعض الأسماء التي كانت تنادي بعودة المحلي هي نفسها التي تنادي حاليا بضرورة تواجد الأجنبي «شيء غريب عجيب»..!!
التبرير آفة.. ومازالت هذه الآفة سارية المفعول في تصريحات مسؤولي الأندية.. والغريب أن خبراء التحكيم يستعرضون الحالات التحكيمية عبر الفضائيات ويركزون على الأحداث المهمة.. ويفندون تصريحات المسؤولين بالقانون وبالمسطرة والقلم ومع ذلك هناك من يصر على «لعبة» التصريحات المشككة في التحكيم من أجل تبرير الهزائم.. وكسب تعاطف جماهيرهم..!!
يفترض تحكيم العقل في الهجمة الشرسة على الحكام والتحكيم.. وإلا سيكون الوضع سيئا في المرحلة القادمة..!!

تويتر @essaaljokm





الطوفان الأزرق ..؟
بقلم : محمد بنيس


..كان الأسبوع الذي سبق الكلاسيكو الملتهب بين الهلال و الاتحاد .. ثقيلا في حمولته .. بطيئا في مرور زمنه.. كانت مختلف وسائل الإعلام تحاصره بالتحليل ..بالتصريح بالأخبار و الترددات و حتى التوقعات .. حتى أحسسنا أن كل المؤشرات الإيجابية تصب في جعبة الإتي .. بل توقع الكثيرون أن يفوز الإتحاد بفارق حصة تاريخية .. و أن هذه المباراة قد تكون الضربة الموجعة لسامي المدرب .. و السقطة الأولى لفريق حمل معه ضجة مدوية منذ التغييرات الكبرى التي لحقت اللاعبين الأجانب و المحليين و المدرب و كل الطاقم التقني و الطبي ..
و رفع الستار عن مسرح اللقاء بجماهير كثيفة متفرعة كأوراق الشجر ..و في فضاء الملعب التحفة .. ألماسة الملاعب العربية .. ملعب الملك فهد الدولي .. و لم تصل الدقيقة 20 حتى سجل قطار جدة السريع فهد المولد هدفا من تمريرة واحدة من البرازيلي ليوناردو و من لمسة واحدة للفهد .. و حتى لو حملوا الزوري مسؤوليته فإن الخطأ الصارخ هو الخروج المندفع جدا و بتوقيت غير محسوب للحارس أحمد السديري..
..و اعتقل عشاق الهلال خفقان قلوبهم بين الضلوع .. و انتظروا 20 دقيقة أخرى ليرفع المبدع البرازيلي نيفيز كرة ذكية .. ماكرة من ضربة حرة مباشرة .. تبدو سهلة ولكنها من نوع السهل الممتنع زغردت هدفا أنيقا للهلال .. و تنفس الزرق الصعداء .. فهذا التعادل أعاد الأمل و الثقة ..
..لكن .. تخرج الخشية من الباب لتعود من الشباك.. فبعد مرور ثماني دقائق فقط على انطلاقة الشوط الثاني حتى تحرك قطار جدة مرة أخرى و مرر بكل ذكاء كرة ماكرة للقادم الجديد جوبسون الذي راوغ بالتمويه الكوري هوان وسدد بقوة للمرمى هدفا ثانيا للإتحاد .. عندها تحرك المصير المجهول الذي سكن الهلاليين طيلة الأسبوع الذي سبق الكلاسيكو ..
.. و رغم المحاولات الجادة و البناء الهجومي الضاغط للهلال فالتعادل لم يرد أن يأتي .. و أصبحت الدقائق و الأزمنة تهرول ثم تسير بسرعة و الهدف غائب و دفاع الإتحاد متكثل ..مقاتل ..صامد ..
..أطلت البرهة 76 .. صفر الحكم الممتاز صالح الهذلول ضربة حرة مباشرة للهلال تميل لليمين بعيدة عن المرمى بعض الشئ وقف خلف كرتها البرازيلي تياغو أيضا .. و كان الجميع يستبعد احتمال أن يخدع تياغو مرة ثانية الحارس الكبير مبروك زايد.. و تقدم الثعلب الأزرق ورفع الكرة بمكر الخديعة و لف كرته بسم أفعى تصدت لها رأسية الكوري هوان الذي كان وحده يغرد خارج سرب غابة مدافعي الإتحاد و أودعها هدفا جميلا .. عادل به النتيجة و طرد الخشية من القلوب .. و لا أعرف بعد ذلك ما حدث للفريقين .. الإتحاد إلتجأ للدفاع الخطي أو مصيبة مصيدة التسلل .. إفتقد مدافعوه للتركيز .. و وضحت معالم إنهاك على مستوى لياقتهم البدنية .. أما الهلال فقد إنقض كالأسد الجسور و أصبح يبتلع الفرص ابتلاعا و يفترس الكرات افتراسا ..و عصفت أمطاره و رياحه بكل شئ كالطوفان ..
بعد 5 قائق عن التعادل .. يكسر عادل هرماش التسلل و يرفع كرة على شاكلة علامة الإستفهام ويسجل ..
..بعد دقيقة واحدة .. الزوري يرسل وردة لنيفيز .. يشمها يروضها و يرسلها زغرودة في مرمى مبروك تولول مبروك الهدف يا مبروك..
..بعد شم كف من الأوكسجين و بعد 5 دقائق فقط لا غير يرفع سلمان الفرج كرة كالموزة يرفضها عنادا القائم العمودي فيتلقاها الزلزال ناصر يهز بها فضاء الشباك و يذهب لمعانقة الفرج و يخاطبه لقد جئت بالفرج يا فرج..
..أية قصة هاته .. و أي سيناريو.. وأي فيلم هوليودي هذا .. لقد تعرض الإتحاد للإنهيار التام و شدد الهلال أن يحوله إلى موت زؤام ..



كلاسيكو هلالي اتحادي (جميل) وتحكيم عادل
بقلم : خلف ملفي


كل شيء في كلاسيكو الهلال والاتحاد أمس الجمعة (جميل) وكأنه يحتفي بالراعي الجديد (عبداللطيف جميل)، مكملا النزال الجميل أيضا بين الاتحاد والفتح وقبله بدرجة أقل كلاسيكو الأهلي والنصر ونحن في طور الأسبوع الرابع من الدوري.
شخصيا توقعت أهدافا كثيرة في لقاء الهلال والاتحاد، وذلك في وجودي ضيفا على برنامج (كورة) ليلة اللقاء وفي مخيلتي التعادل 2/2 أو 3/3، أو فوز أي من الفريقين بفارة هدف، وربما هدفين 3/2، 4/2، لكن (احتياط) الهلال كان أكثر قدرة على تقديم ربما مالا في الخيال في ظرف (عشر دقائق) بعد تغيير عناصري يعزز التكتيك في الجهة الهلالية اليسرى بلاعبيين (يساريين) نسبة للقدم اليسرى (السامة) كرويا. وهكذا تاه الاتحاد في وقت لم يعد يسعفه تدارك أي خلل، ولم يجد نجوم الهلال بدا من استثمار الفرصة واللعب كيفماء شاءوا في مباراة أعادت الجماهير للمدرجات برقم لم يحدث منذ أربع سنوات في رصد نقدمه في (قووول أون لاين) من الزميل المتخصص سلمان العنقري أكثر من31 ألفا برقم رسمي.


بالتأكيد ليس أجمل من أن يكون المشهد كما تابع الجميع كزيادة ثقة في مدرب (وطني) يثابر ويعمل ويتحمل، لكنها ليست الحكم النهائي على سامي الجابر الذي يردد (هو) بأن الدوري طويل وكل مباراة لاتختلف عن سابقتها، وبدورنا لا نعطى قيمة مدائحية فقط لأنه فاز ويهاجم في الخسارة، التي لم يجربها بعد في أربع مباريات (فوز).

والواضح ارتفاع مستوى الانسجام وتطور أداء بعض اللاعبين ولا سيما الكوري سونج هوان الذي كان نجما كبيرا في المباراة. وربما إذا وجد ظهير أيمن قوي، سيكون الفريق أكثر قوة دفاعيا ، وفاعلية في الجهة اليسرى بانتقال الشهراني لمركزه الأكثر حبا له.


التغييرات الجابرية كانت قاصمة لظهر الاتحاد وبشباب مهاراتهم عالية يتحينون فرصة إثبات أنفسهم في صراع المراكز، وهذا أدى لفوز كبير وتاريخي.
أما الاتحاد فعانى من ضعف الإعداد كونه لم يقم معسكرا خارجيا ولم يستقر على التشكيلة (قسرا) بسبب الظروف الإدارية والمالية. أيضا لم يكن فهد المولد حاضرا في الشوط الثاني وأسرف في الاحتفاظ بالكرة في وقت كان ينطلق في مساحات رحبة بهجمات مرتدة. والمدرب بينات لايلام لأنه حاول أن يسيطر على منطقة المناورة وهو متقدم بهدفين لهدف فأقحم اللاعب الواعد الرائع معن الخضري، لكن الهدف الرابع السريع بعد الثالث أصاب نفسيات اللاعبين في مقتل.

لم يشوه الكلاسيكو (الجميل) سوى الاحتكاك بين أسامة المولد والكوري هوان، ونجح الحكم صالح الهذلول في التعامل بحكمة أولا أنه شاهدهما ثانيا عاقبهما بما يساعد في نجاح المباراة، وبما يتيحه له قانون كرة القدم.

بقي أن أشير إلى التحكيم بقيادة صالح الهذلول ومساعديه عبدالله الشلوي وأحمد فقيهي، ورابعهم مرعي العواجي. ويستحق الطاقم التهنئة على قيادته الجيدة وإدارة المباراة بنجاح.

الهذلول كان واثقا في قراراته وقريبا من الحالات التي تستحق قرارا حاسما، وتعامل جيدا وبشخصية متوازنة مع اللاعبين وساهم في نجاح المباراة. ويحسب له ما يسمى في مصطلحات التحكيم (إدارة المباراة).

ونحن تعودنا في دورينا (مهاجمة) الحكام حتى من الفريق الفائز في المباريات الكبيرة لأهداف مستقبلية ولصد الهجوم المتوقع من الفريق الخاسر، يدخل في هذا النطاق بعض الزملاء الإعلاميين، وهذا معيب.

ويغيب عن البعض حالات دقيقة جدا (أكثر من "يقدرها") حكم الساحة أو مساعديه، لقربهم منها، والدليل اختلاف (خبراء التحليل التحكيمي) حولها، ومنها بعض الحالات في لقاء أمس بين الخبيرين عبدالرحمن الزيد ومحمد الفودة، وهذا لمصلحة قرار الحكم.

يستحق الهذلول الإشادة في وقت من النادر جدا أن يظهر من ينصف الحكام.
أيضا مساعديه (الشلوي وفقيهي) كانا في قمة حضورهما وتركيزهما، ولم تسجل عليهما ملاحظات في مهامهما وحتى الهدف الثالث لهرماش واضعا الكرة من فوق الحارس ولحق بها المدافع وأبعدها (في الهواء) شفت الإعادة البطيئة إلى أي مدى دقة حضور وتركيز وقبل ذلك (تموقع) المساعد الشلوي الذي يعتبر الوحيد المسؤول عن صحة الهدف من عدمه.

نأمل أن نشاهد دوري أكثر جمالا، وهذا ما تنبيء به المراحل السابقة.

مبروك للهلاليين، وحظ أوفر وأجمل للاتحاديين.



العالمية (كذبة) قوية قوية قوية .. مساؤكم (سامي)..!
بقلم : فيصل العبدالكريم


قال الرياضي الحكيم الأستاذ تركي الناصر السديري ذات مرة أن تدريب خليل الزياني للهلال عام 1999م بعقد إحترفي ومنذ بداية الموسم كان نقلة نوعية لمستوى فكري لاتجده إلا في نادي الهلال..
أتفق مع هذا تماما.. ورغم أن الزياني لم يحقق مع الزعيم إنجازات إلا أن هذا أمر طبيعي مع ماواجهه حينها من حرب شعواء وتفتيت لعضده بحروب شتى, وما أكثر المدربين الأجانب الذين قدموا ورحلوا بدون إنجازات, ولكن مامورس على الزياني يومها بحكم أنه إبن الوسط الرياضي ويفهم مايكتب ويعرف مايقال أمر غير مقبول ولايمت للرياضة النظيفة بشئ من أعداء المنافسة الشريفة, وهذا فرق المدرب الوطني عن الأجنبي الذي يعتبر عدم إلمامه باللغة قيمة مضافة وبالتالي لايقرأ مايكتبه جهابذة الملّونين ولا يفهم مايدور في برامج رياضية سقط على كراسيها حملة شهادات إبتدائية يدارون من بعيد بطرق بالية لم تتغير منذ عقود.

ما أعادني للزياني..هو سامي, وياليت سامي الجابر لايعرف العربية, الجابر يتكلم عدة لغات وودت قبل قدومه من فرنسا أن تعاقد مع مترجم ونسي لغته الأم هناك, ليريح ويستريح أصحاب الحروب من عنائهم .. أتى سامي بأسلوب مشابه لمقدم الزياني وبعقد محترف ومحترم يقدّر المدرب الوطني ويعطيه كامل الثقة, الفرق هنا أن الزياني قدم من بيئة لم يعرف معها كيف تدار "التكتكة" ضد الهلال, أما سامي فله ربع قرن يعيش "هجوما" ضد الحروب الإعلاموية وليس "مدافعا"..وإلا لكان سقط, لكنه "هامة"..!

في مباراة "الخماسية" كان الفرق .. المدرب السعودي يأكل الأجنبي على و "يدقها عشوة" بالخمس .. وبالعافية ياسامي أنت ورفاقك.!

رأيت مباراة مثيرة قادها سامي .."قدّم ولحق .. وسبق" فوضوية الاتحاد أثرّت على مستوى الهلال في فترات.. ولكن أضاع الهلال كمّا كبيرا من الأهداف المحققة, وما أعجبني حماسة سامي وروح ناصر الشمراني والذي كان يعاتب لاعبي الوسط على أخطائهم ويبحث بصدق عن هدف, وهذا ما إفتقده هجوم الهلال بعد سامي .. روح الهلال هذا الموسم حاضرة وبقوة, وهي الفارق دائما وأبدا وسأظل أتذكر دائما مقولة الزميل الغائب الحاضر فارس الروضان (أحدٍ معه سامي .. ويناظر الساعة؟) ..!

مساؤكم (سامي)
سامي لن يتأثر وقادر على حماية لاعبيه من حروب يعرف أساليبها جيدا, ولكن الدور هنا على جمهور الزعيم, ومثلا رأيت في أحد الحسابات "الإخبارية" الشهيرة في تويتر إستفتاء بعد ساعات من الخماسية عن مدى رضى جمهور الهلال عن سامي .. ماهذا التوقيت الخرافي؟ لا أستطيع أن أحسن النية أبدا وماهذه إلا بداية.. وللأسف أن بعض الجماهير تنساق, وتنسى فرحتها وتشق صفوفها .. مستوى الهلال كان رائعا في المباراة ولو تفرّغ لاعبي الاتحاد للكرة وتركوا الخشونة لظهر مستوى الهلال الحقيقي, مع العلم أن إعداد الهلال هذا الموسم كان مختلفا ومبشّر بدرجة كبيرة, وهاردلك للعميد.

عميد الكتاب
وعلى ذكر العميد .. الزميل الاستاذ تركي الناصر السديري كان رئيسا لقسم رياضي في عام 1399هـ, وهناك صحفي بدأ شخبطاته في عام 1401هـ ومع ذلك يسمونه عميد الكتاب وإستمر "يشخبط" بينما الأول حقق مكتسبات لم تكن لغيره وأسس لمعايير رياضية بلورها في كتابه "الإسلام والرياضة" أبعد بكثير من أن يفهمها أصحاب الشخبطات والحروب والفتن وتم تكريمه في مهرجان المفتاحة ومعرض الكتاب وغيرها ويحظى بتقدير الصحافة الأديبة قبل الرياضية, وإذا أردت أن تعرف حقيقة من هو عميد الكتاب أنظر لوجه الرجلين وأسلوب حديثهما وأين موقع كل منهما وستعرف حتى بدون "فراسة" من هو العميد.

العالمية (كذبة) قوية قوية قوية
"الكذبة" صعبة قوية .. أو على قولة الفنان الكويتي سعد الفرج (قوية قوية قوية) .. في عام 1996 لعب الهلال مباراة من العمر ضد ناغويا الياباني توّج فيها بطلا لآسيا .. كنت أحضر المباراة وتم الإعلان بعد المباراة أن بطل أبطال الدوري في آسيا سيقابل بطل الكأس والفائز في السوبر سيمثل آسيا في أول كأس عالم للأندية وهي محفوظة لمن أراد مشاهدة ماجرى .. صفقنا كثيرا في المباراة وكأنهم أعلنوا أن الهلال سيلعب في البطولة رسميا لثقتنا بقدرته على الفوز بالسوبر, وفاز الهلال بالسوبر أمام فريق بوهانج الكوري عام 1997م, فماذا حصل؟..تأجلت البطولة وكانت حق أصيل للهلال ولكن أتى بعد الهلال فائزين بالسوبر .. وهنا أتى دور سعد الفرج ليكمل القصة: (شال بشته تحت إبطه وركب طيارته وأوراق الترشيح بمخباته ورجع بطيارته وشرى خضرته وتأهل "الوسطاني") .. قوية قوية قوية.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 23/09/2013, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قـهـر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/05/2008
المكان: Riyadh
مشاركات: 273
متأخريـن . سآعه وشوُي ...


لاهنتوا
  #3  
قديم 23/09/2013, 07:11 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 20/09/2012
مشاركات: 84
فرحة الفوز لايجب ان تُنسينا اخطاء الدفاع الكارثيه وتخبطات الحارس العنجهيه
دفاع الهلال غير مطمن نهائياً والمحور كاستيلوا لايقوم بمساندة الدفاع ولا يتقدم للهجوم
ولا نعلم وش دوره بالضبط
لاعب غير مؤثر
الشمراني في مباراته الاخيره لم يقدم شي غير الهدف المكشن
نرجع ونقول الدفاع في الهلال شوارع
وسوف ينكشف للملاء في المباريات السريعه
كمباراة الفتح على سبيل المثال
ولن ولن ولن يذهب الهلال بعيداً بهذا الدفاع
واللي يغطي الان عيوب الدفاع هو الهجوم الهلالي
يسجلون اهداف تنقذ الدفاع وتصرف الجمهور عن سلبيات الدفاع


اخيراً
السديري حارس ثالث والسبيعي الاقل ضررا واتمنى اعادته اساسي
وكل عام والوطن والمواطن بخير
dhmoni likes this.

اخر تعديل كان بواسطة » معتزل كوره في يوم » 23/09/2013 عند الساعة » 07:29 AM
  #4  
قديم 23/09/2013, 07:12 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 27/08/2009
المكان: رفحـــاء ((اخت الدنيا))
مشاركات: 49
يعطيكم العووووافي يا بعد حيي ,,
  #5  
قديم 23/09/2013, 07:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عمور الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/09/2009
مشاركات: 580
يعطيكم الف عافية .............................................
  #6  
قديم 23/09/2013, 07:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
الله يبارك فيكم على نقل الاخبار
  #7  
قديم 23/09/2013, 07:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد الظاهري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2012
مشاركات: 498
يعطيـكم العافيه ، ومآقصرتو ، .. على التغطيـه والاخبآر .. :$

دممتم بحفــظه ورعأيته ..

وكل عأم وانتم بخيــر ، والممكلهه بأمأن ، وسلأمه
  #8  
قديم 23/09/2013, 07:17 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/08/2012
مشاركات: 29
يعطيكم العافية
بسس!
وراكم اليوم متأخرين؟
انشاء الله اول مرة واخر مرة.
  #9  
قديم 23/09/2013, 07:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خفيف الظل الهلالي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/03/2013
المكان: السعودية
مشاركات: 170
الله يعطيكم العافيه .. لا هنتوا

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله.. لا اله الله وحده لاشريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
  #10  
قديم 23/09/2013, 07:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,323
لاهنتم ع رفع الاخباااار،،،،

وبااالتوفيق للملكي،،،
  #11  
قديم 23/09/2013, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غير هلالي111
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 28/06/2013
مشاركات: 25
يعطيكم تاعافيه على التغطيه


ومشكورين
  #12  
قديم 23/09/2013, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #13  
قديم 23/09/2013, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ..رياض المالكي..
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/04/2013
مشاركات: 50
كل التوفيق لزعيم الكرره الاسيويه
  #14  
قديم 23/09/2013, 07:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محامي بندر بن محمد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/05/2009
مشاركات: 2,192
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق لزعيم
  #15  
قديم 23/09/2013, 07:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الانتماء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2012
المكان: بين زرقة السماء
مشاركات: 1,647
يعطيكم العافية ع النقل

بالتوفيق للزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:57 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube