المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree8Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22/09/2013, 06:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 16 / 11 / 1434 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الهلال يؤمن خزانة خاصة برواتب اللاعبين
سامي يريح لاعبيه .. والشلهوب يعود غداً




كتب - عبدالله الحنيان:

قطعت إدارة نادي الهلال شوطاً كبيرًا من طريقها نحو تأمين خزانة خاصة برواتب لاعبي الفريق الكروي الأول، تكون مستقلة تماماً عن الخزانة التي تغطي مصاريف النادي الأخرى. وتهدف هذه الخطوة الرائدة التي تعمل عليها الإدارة الزرقاء إلى أن تحد من تأخر رواتب اللاعبين، وأن يتم صرفها نهاية كل شهر تحقيقاً لوعد رئيس النادي الذي قطعه لمدرب الفريق سامي الجابر مطلع الشهر الفائت، بعد أن أبلغه الأخير بضرورة صرف الرواتب والمكافآت أولاً بأول بغية الحفاظ على تركيز اللاعبين وتحفيزهم لتقديم المزيد من العطاءات .

إلى ذلك عاود لاعبو الفريق الكروي الأول تدريباتهم مساء أمس بعد فوزهم على «الاتحاد» مساء أمس الأول بخمسة أهداف مقابل هدفين ضمن مباريات الجولة الرابعة من دوري جميل للمحترفين، إذ أدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء تدريبات استرجاعية سبقها اجتماع عقده المدير الفني سامي الجابر مع اللاعبين، شكرهم خلاله على المجهود الكبير الذي قدموه في مباراة الإتحاد، مطالباً إياهم مواصلة العمل بكل جدية للوصول بالفريق لأفضل حالاته الفنية، فيما خاض البقية مناورة مع الفريق الأولمبي شارك خلالها الثلاثي «يحيى المسلّم، ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنّام»، في الوقت الذي واصل به الثنائي «فهد الشمري» و»سلطان البيشي» برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي، فيما أجرى اللاعب «محمد الشلهوب» مراناً لياقياً باستخدام الكرة، ومن المنتظر أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية ابتداءً من مران الغد بعد اختتامه لبرنامجه اللياقي مساء أمس.

هذا ومنح مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» لاعبي الفريق راحة لهذا اليوم، على أن يعاود الفريق تدريباته عند الساعة الـ(06:30) من مساء يوم غد الاثنين، في حين منح مدرب الفريق الأولمبي الألماني «رينارد ستامب» لاعبي فريقه إجازة لمدة ثلاثة أيام على أن يؤدي الفريق تدريباته عصر يوم الأربعاء المقبل.



سامي للاعبيه: لا تفرحوا .. أمامكم مهام صعبة



كتب - فيصل المرشدي:

عقد المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر اجتماعاً سريعاً مع لاعبي فريقه بعد نهاية مباراة الاتحاد طالب فيه لاعبي فريقه بعدم الفرح كثيراً بعد الفوز, معللاً ذلك بوجود مباريات مهمة في الأسابيع القادمة.

وهنأ الجابر لاعبي فريقه على مستوياتهم التي قدموها, مؤكداً أنهم قدموا مستوىً جيدا,شاكراً إياهم على ذلك.



بحضور (31723) متفرجاً
الكلاسيكو يكسر الأرقام ويتجاوز بجماهير دوري عبد اللطيف جميل حاجز الـ(100) ألف متفرج




الجزيرة - الرياض:

بحضور جماهيري بلغ (31723) متفرجاً لقمة الهلال والاتحاد في افتتاح الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين 2013 - 2014م تجاوز الحضور الجماهيري في الدوري حاجز الـ(100) ألف مشجع، حيث وصل عدد الحضور الجماهيري (113002) متفرجاً بمعدل (4913) مشجعاً للمباراة الواحدة وذلك مع انتهاء (23) مباراة من الدوري حتى مباراتي افتتاح الجولة الرابعة التي سجلت فيها مباراة الهلال والاتحاد أعلى حضور جماهيري منذ إعلان أرقام الحضور الجماهيري موسم 2010 - 2011 التي كان الرقم السابق فيها لقمة الأهلي والاتحاد الموسم الماضي التي حضرها (28188) متفرجاً وذلك وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) ولم تكتف مباراة الهلال والاتحاد بهذا الرقم فقط بل أصبحت وحدها فقط أكثر من حضور أعلى جولة من الجولات الثلاث السابقة من الدوري وهي الجولة الثانية التي كانت قد شهدت في مبارياتها السبع حضور (30147) متفرجاً فقط. وفي قائمة أقل المباريات حضوراً جماهيرياً شهدت مباراة النهضة والشعلة حضور (184) متفرجاً، وبذلك يتصدر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض .



نجم «الكلاسيكو» تياقو نيفيز:
الخماسية جاءت بعد عمل كبير .. وهذه قصة الهدف الأول




كتب - عبد الله الحنيان:

هنأ لاعب فريق الهلال المحترف البرازيلي «تياقو نيفيز» كافة أنصار فريقه بعد فوزهم على الاتحاد بخمسة أهداف مقابل هدفين وتأكيدهم لصدارة ترتيب فرق الدوري، وقال: أشكر زملائي اللاعبين والجهاز الفني وكذلك جماهيرنا الكبيرة، الفوز جاء بعد عمل كبير قمنا به في الفترة الماضية، لقد كان تركيزنا طوال الأسبوع الفائت على هذه المباراة وما حدث هو أمر رائع ونتمنى أن يستمر في المباريات القادمة.

وعن طريقة تسجيله للهدف الأول واختياره لحل القوة في التسديد أوضح: شاهدت الحارس قد تحرك خطوة واحدة لليسار فقررت أن أضعها في الزاوية المكشوفة.

وحول إصابته في اللقاء طمأن النجم البرازيلي جماهير فريقه مؤكداً أنها لا تعدو كونها كدمة خفيفة لن تمنعه من أداء التمارين في الأيام القادمة.



عادل هرماش: «الجابر» سر الخماسية .. وهدفي هدية لـ«عيسى»



كتب - عبد الله الحنيان:

بارك نجم خط وسط فريق الهلال المحترف المغربي عادل هرماش لجماهير فريقه الفوز بخماسية على الاتحاد في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الأول لحساب الجولة الرابعة من منافسات دوري جميل للمحترفين، وقال: نحمد الله على الفوز، قلبنا تأخرنا إلى فوز عريض، وأشكر زملائي اللاعبين والمدرب سامي الجابر الذي ساهم بشكل مباشر في هذا الانتصار من خلال توجيهاته والتغييرات التي أجراها في الشوط الثاني، وأدعو الله أن نواصل انتصاراتنا في المناسبات القادمة.

وأضاف: لا أنسى أن أشكر جماهيرنا الغفيرة التي آزرتنا في المباراة وأتمنى أن يستمر دعمها لنا في المستقبل.

وعن تسجيله للهدف الثالث، علق بقوله: الحمد لله على توفيقه، وبالمناسبة أهدي هذا الهدف لابني الصغير «عيسى».



الشمراني: فاتورتي في الهلال مدفوعة وسأستمر بالتسجيل



كتب - فيصل المرشدي

بارك مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني للهلالين الفوز الكبير على الاتحاد، مشيراً إلى أن مباراة الاتحاد كانت جداً ممتعة وشاقة, مؤكداً إلى أنه كان نداً قوياً في المباراة.

وأضاف الشمراني: «تسجيلي للأهداف بتوفيق الله ثم بتعاوننا في الفريق جميعاً».

واختتم الشمراني حديثه بقوله: «فاتورة مكالماتي في الهلال مدفوعة دائماً لذا سأستمر بالتسجيل».



بكل تجرد
عبدالعزيز شرقي وعداوة الهلال
سليمان الجعيلان




سبق واعترف الحكم السابق ونائب لجنة الحكام الحالية محمد البشري بأنه قد ظلم الهلال تحكيمياً عام (1410 هـ) أمام النصر وهو نفس الاعتراف الذي أعلنه رئيس اللجنة الحالية الأستاذ عمر المهنا عندما أقر وأعلن بأنه أخطأ وظلم الهلال في عدة مناسبات وجميعها أمام (النصر)!!.. هذه الاعترافات المثيرة والمتتالية من الحكام والتي كانت تحدث داخل الميدان وتضرر منها الهلال لم تتوقف عند الحكام فحسب بل استمرت حتى خارج الميدان ووصلت لمجال الإعلام وكشفت لماذا يعادى الهلال وفضحت سبب تشويه صورة الهلال إعلامياً وذلك عن طريق أحد أساتذة الإعلام الرياضي وأحد عراب الصحف الرياضية المتخصصة وهو الأستاذ عبدالعزيز شرقي الذي احترم نفسه وقدر تاريخه الإعلامي وتغلب على عواطفه وانتصر لمهنته ونطق واعترف بالحقيقة المغيبة منذ سنوات طويلة في برنامج (هذا هو) مع الزميل أحمد العجلان في إذاعة (UFM) عندما أعلن وبصراحة متناهية أنه ومن خلال (جميع الصحف) التي عمل فيها وتبوأ أعلى مناصبها كانوا يتعمدون مهاجمة الهلال وإعلامه بحثاً (عن التسويق وردة الفعل)!!.. هذا الاعتراف الصريح والفصيح من الأستاذ عبدالعزيز شرقي كشف وفضح كيفية وآلية تعامل الإعلام المناهض للهلال السابق والحالي مع الهلال والهلاليين وأوضح كيف تدار اللعبة الإعلامية مع القضايا الهلالية وأسقط ادعاء مدعي المهنية وأصحاب العناوين المسيئة!!.. بصراحة هذا الاعتراف الشجاع والذي عجز وجبن الآخرون عن الإقرار فيه بقدر ما هو مفرح في ظاهره للعقلانيين إلا أنه مؤلم في تفاصيله للمهنيين، والحال الذي كان ومازال عليه الإعلام الرياضي خاصة مع استمرار مدرسة عبدالعزيز شرقي على نفس النهج الذي رسمه ورسخه الشرقي لطلابه البلداء في الاستمرار والتركيز على تشويه صورة الهلال إعلامياً على حساب شرف وأساسيات المهنة الصحفية!!.. عموماً مع توالي هذه الاعترافات أزعم أن الأمر لن ينتهي عند اعتراف الأستاذ عبدالعزيز شرقي بل سيتبعه اعترافات أخرى سوف تكشف مقدار التدابير التي تحاك ضد الهلال خلف الأبواب الموصدة وتعمل ليلاً ونهار على إلحاق الضرر المتعمد في الهلال والذي تكشف بعضها والبعض الآخر لا تحتاج إلى اعتراف أصحابها لأنها تتحدث عن نفسها فهي إما في سياق عداوة عبدالعزيز شرقي للهلال التي جلبت لصحيفة الرياضية عندما كان يرأس تحريرها أعلى وأكبر رقم توزيع عن طريق جمهور الهلال أو هي في إطار المعاناة التي تسبب الهلالفيها للكثير من المحرومين والمغفلين.

سامي يبني والرئيس يهدم

بخماسية معتادة ضرب الهلال فأوجع الاتحاد في مباراة متكافئة بين الفريقين حضرت فيها المتعة الكروية بكل أصنافها ومتغيراتها المثيرة وأضفى عليها الحضور الجماهيري الكبير طابع المباريات النهائية وأعادت جزءاً يسيراً من قوة وشراسة كرة القدم السعودية وبرهنت على أحقية استلام الأسطورة سامي الجابر دفة تدريب فريق كبير وزعيم مثل الهلال.. فقد استطاع المدير الفني للهلال سامي الجابر أن يصنع فريقاً واثقاً من نفسه داخل أرض الملعب لا يهتز إذا سجل في مرماه ولا يرتبك إذا تأخر في النتيجة ويستطيع أن يعود للمباراة من الباب الكبير ويقلب النتيجة وبأهداف غزيرة حتى على الأندية الكبيرة كما حدث في مباراة الاتحاد التي تقدم فيها فريق الاتحاد مرتين وأنهاها الهلال بنتيجة كبيرة وعريضة قوامها (5) أهداف أشكال وألوان في مرمى الاتحاد.. حقيقة من تتبع وراقب مباريات الهلال حتى الودية وجد تغيراً جذرياً في حماس ورغبة لاعبي الهلال على التسجيل والفوز مهما كلف الأمر، وكأن الروح الهلالية التي (غُيبت) بفعل فاعل ولدت من جديد مع عودة سامي للهلال، وهذا يحسب للمدرب والإخصائي النفسي سامي الجابر الذي وزع روحه العالية وبحثه عن النجاح ورفضه للهزيمة والاستسلام على المحيطين حوله فصنع وبنى فريقاً مهاباً داخل الملعب ويهاب خارج الملعب فبحث المتأزمين عن قميص وعكاز للتأثير عليه وإسقاطه!!.. هذه الروح المتقدة والوثابة لدى الكوتش سامي الجابر والتي فجرت طاقات اللاعبين وأعادت شيئاً من بريق وتوهج الهلال عاد من جديد رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ليهزها ويهدمها في مهدها بتصاريح ورسائل مبطنة تدعو للإحباط والانهزامية في نفوس جميع الهلاليين وذلك بعد خروج فريقي الشباب والأهلي من البطولة الآسيوية!!.. بصراحة مازال رئيس نادي الهلال يواصل فشله في التعامل مع البطولة الآسيوية من خلال ترسيخ صعوبتها وكأن المطلوب والخطة القادمة أن يدخل لاعبو الهلال معترك البطولة الآسيوية القادمة بهاجس (الآسيوية صعبة قوية) كما يرددها رئيس الهلال!!.. أخيراً فريق الهلال يحتاج إلى الدعم والتركيز خلال الفترة القادمة وهذا ما يريده ويرجوه سامي ولاعبيه من الجميع أما تبني وتبرير قضايا وخسائر الآخرين فلن يجدي نفعاً ولن يغير من أمور التعصب الرياضي شيئاً والتجارب السابقة أكبر برهان ففي الوقت الذي وقف رئيس الهلال مع النصر في قضية زعبيل (المشهورة) أعلن رئيس نادي النصر عن احفالية العالمية (المزعومة) نكاية في خروج الهلال على يد ذوبهان!!.

نقاط سريعة

- بعد توجيه المقام السامي للجهات المختصة لتقديم الضمانات اللازمة لدعم ملف السعودية لاستضافة نهائيات كأس أسيا 2019 أصبحت الكورة في ملعب اتحاد كرة القدم من خلال الاستفادة من دروس إدارة الترشح في الملفات الآسيوية السابقة!.

- في الوقت الذي تعاني كرة القدم السعودية من انتكاسة حقيقية ومخيفة على مستوى النتائج خارجياً نجد البرامج الرياضية المفلسة وقد تحولت إلى صدى لما يطرحه المحتقنين والمغفلين وتطرح قضايا هامشية مثل عكاز لاعب الهلال سالم الدوسري وتضعها محوراً رئيساً في برامجها!!.

- الجميع يتساءل لماذا بعض اللجان مازالت غائبة عن المشهد بالرغم من انقضاء الجولة الرابعة من مسابقة دوري جميل وتحديداً لجنة المنشطات ولجنة الانضباط وهل للنفوذ النصراوي دور في غيابهما خاصة وأننا شاهدنا رئيس نادي النصر وهو يخرق اللائحة ويدخل أرضية الملعب خلال وبعد المباريات وكأنه يعلن التحدي من جديد لجنة الانضباط كما تحداهم في العام الماضي أن يعاقبوه.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



بالمنشار
كبيرة يا سامي
احمد الرشيد




ضرب سامي الجابر ضربته القاضية وأسقط المتربصين به الذين كانوا ينتظرون سقوطه فيما أسموه بـ»الاختبار الحقيقي لسامي المدرِّب» وخرج فريقه فائزًا بالخمسة ولم تنفع معه ولا مع فريقه كل الضغوط التي تمارس عليهما وكأنما الهلال وسامي مطالبان دون بقية فرق ومدرِّبي الدوري بعدم الخسارة، لكن الفوز الخماسي للهلال على الاتحاد أنهى مرحلة الترقب لاخفاق الهلال ومدرِّبه مما سيمنح هذا الثنائي (الهلال وسامي) مساحة أرحب للتألق والإبداع.

قبل المباراة الكل كان يردِّد أنها الاختبار الحقيقي لسامي وهل ينجح فيه أو يفشل وبعد نهاية المباراة بالخمسة اختفي سؤال الاختبار وحجبت نتيجته وأخذ الحديث عن المباراة مسارًا آخر، حيث تبرير الخسارة والتركيز على أنها نتيجة لأخطاء الحارس والدفاع الاتحادي دون أيّ إشارة للعمل الفني الهلالي في الإحدى عشرة دقيقة الأخيرة من المباراة التي شهدت مسيرة الأهداف الهلالية نحو الخمسة.

الكابتن ماجد عبد الله في الاستديو التحليلي تحدث عن ضياع الدفاع الاتحادي وانهياره وتجاهل الحديث عن تغييرات سامي وعن الكرات التي تناقلها الهلاليون بمهارة من فوق رؤوس مدافعي الاتحاد وحارس مرماهم والمتابعة والتمركز الجيّد للاعبي الهلال داخل منطقة الجزاء الاتحادية وأظن أن الكابتن لم يحسب حساب الخمسة عندما اختار أن تكون هذه المباراة هي أول حضور له في الاستديو التحليلي ولذلك جاء حضوره باهتًا في حضرة الشنيف.

سامي بعد الخمسة سيصبح مثل كل المدرِّبين قد يكسب فريقه وقد يخسر، فالمهم هي المحصلة النهائية من النقاط ولن يضعوه مرة أخرى في اختبار حقيقي حتَّى وفريقه يواجه الأهلي في المباراة القادمة وهذه من المكتسبات التي خرج بها سامي من مباراة الاتحاد لكن على سامي أن يعالج أزمة الحراسة وثغرات الدفاع وسوء تمركز المدافعين مما قد يحرم الفريق من انتصارات مستحقة لا سيما وأن الأهداف التي يستقبلها المرمى الهلالي هي نسخ متكرِّرة في أكثر من مباراة.

يا بريدنا.. الرِّعاية للموظفين أم الحكام؟!

اتصل بي موظف بالبريد السعودي يعلّق على خبر اتفاق لجنة الحكام باتحاد كرة القدم مع البريد السعودي الممتاز لرعاية الحكام مقابل أربعة ملايين ريال وحكى قصته، فقد التحق بالعمل في البريد قبل ثلاثين عامًا وبدأ حياته الوظيفية بتعيينه على المرتبة الخامسة وبعد أربعة عشر عامًا ترقى للمرتبة السادسة وبعدها بستة عشر عامًا ترقى للمرتبة السابعة بمعنى مرتبتين فقط خلال الثلاثين عامًا التي خدم فيها البريد السعودي.

وهو هنا يطرح تساؤلاً على القائمين على البريد السعودي يقول فيه: من الأولى بالرِّعاية موظفوكم أم حكام كرة القدم؟!

وهو بالمناسبة لا يحتج على مساهمة البريد في دعم ورعاية الرياضة السعوديَّة، بل يؤكد على أهميتها بشرط ألا تكون مقدمة على رعاية موظفي البريد.

اختار ولا تحتار

أثناء إقامة مباراة الهلال والاتحاد كان النصر يلعب مع الرائد وتقدم بالنتيجة فيما الهلال متأخر في النتيجة أمام الاتحاد عندها تصدر النصر الدوري 79 دقيقة، ثمَّ عادت الصدارة لأصحابها وهذا يعني:

- أن النصر تطوّر في المنافسة.

- أن الهلال كثيرًا ما يضع الأمور في مسارها الطّبيعي.

- أن النصر بحاجة لأن يفوز بمباراة الفحص الدوري أمام الهلال لكي تزداد حظوظه في الصدارة.

وسع صدرك

- صدارة الهلال بلا حراسة وعلى سامي أن يبحث عن حارس يحرس مرمى فريقه بدلاً من (الهجولة) داخل وخارج منطقة الجزاء.

- مدرِّب الحراس بالهلال واضح أنّه لا يعمل فأخطاء السديري تتكرر وتتضاعف.

- أسرع معالجة لثغرة الزوري - المرشدي هي نقل الشهراني للظهير الأيسر وسلطان البيشي في الظهير الأيمن.

- الثنائيات في الاستديو التحليلي يجب أن يراعى فيها طبيعة المحللين وطريقتهم في التحليل حتَّى يكون هناك طرح لرؤى متقاربة لا تشتت المشاهد ولهذا أرى أن عامل البطء هو الأقرب لخالد الشنيف في أسلوب تناول أحداث المباراة وتحليلها.

- مبروك زايد ودع مباريات الاتحاد والهلال بخماسية هلالية وعاد ليستقبل خماسية أخرى.. خماسيات زايد.

- الحكم الهذلول لو طرد أسامة المولد لنال الدرجة الكاملة.

- في صورة للتنافس الشريف لاعبو الهلال حاولوا تهدئة المولد وحالوا بينه وبين الحكم.

- مدافع الهلال الكوري ما تدري كيف يفكر.. الكرة عكسية واضح أنها تتجه للاعب اتحادي يقف لوحدة على نقطة الجزاء والكوري يقف بعيدًا عنه يغطي نفسه.

- أول.. إذا سجَّل الهلال هدفًا من بلنتي قالوا: الهلال سجَّل من ضربة جزاء مشكوك فيها واليوم بعد عودة نيفيز صاروا يقولون هدف الهلال جاء من فاول في منتصف الملعب مشكوك فيه.

- 80 في المئة من الهجمات الاتحادية تبدأ من كرات هلالية مقطوعة تمرر خطأ.

- مع الخمسة ما فيه مجال للحديث عن تحكيم ولا دلال ولا لجان.

- المحلل الفني الممتع والمفيد جدًا خالد الشنيف يمارس التحليل الفني باحترافية عالية.

- النقل الحصري يتمتع بإخراج حصري يقتل المتعة والإثارة في المباراة التي يسطع فيها اللون الأزرق.

- عناوين صحفية (سامي يا الزعيم) (سامي يأمر.. اصرفوا خمسة للعميد).

- أهم شيء ما تغيّرون رأيكم إذا خسر الهلال فالخسارة في كرة القدم لازمة والتقييم يجب أن يكون على العطاء.

- الفريدي لم يشارك رغم أهمية المباراة وسبق أن كتبت قبل انتقال الفريدي أنّه لاعب لا يناسب طريقة الأداء الاتحادية فهو لا يتعامل مع الكرات البعيدة المدى وتألقه مع الهلال كان نتيجة للتوافق الذهني بينه وسالم الدوسري والعابد والفرج وعزيز الدوسري والشلهوب وياسر خاصة في تبادل المراكز والكرات البينية القصيرة.

- على رأي الزميل عيسى الجوكم الهلال خرج من لقاء الكلاسيكو بمواصلة الصدارة وتقديم الجابر نفسه كمدرِّب قدير يقلب الطاولة في أصعب الظروف وتسجيل جمهور الهلال حضورًا لافتًا.



فواصل

- لم يقدم الهلال أمام الاتحاد أفضل مستوياته فما زال لديه أفضل مما قدم ولكنه حقق أفضل النتائج، وبصمة الكوتش الوطني سامي الجابر تظهر أكثر وأكثر.

**

- النصر هذا العام مختلف تماما فهو فريق قوي ومنافس وسيكون له حضور بين أبطال الموسم.

**

- أسلوب اللعب الذي ينتهجه مدرب الاتحاد القائم على الحماس والاندفاع الأمامي باستمرار لم ينجح أمام الهلال رغم أنه نجح مع غيره، والسبب أن الهلال يملك لاعبين هدافين يتعاملان باقتدار مع الهجمات المرتدة السريعة مستغلين ضعف دفاع الاتحاد وتواضع حراسته.

**

- أخطأت الإدارة الشبابية بعدم تنفيذ رغبة المدرب بترك الفريق الذي أبدى ذلك قبل شهر من بدء الموسم، وها هي تبعده في وقت عصيب وبعد خروج آسيوي مؤلم.

**

- فريق الرائد إلى أين؟ نتائج سيئة ومخيفة إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

**

- أخطاء متعددة وقع فيها الحكم صالح الهذلول في مباراة الهلال والاتحاد كان أبرزها عدم طرده لمدافع الاتحاد أسامة المولد الذي ضرب لاعب الهلال الكوري تشو برأسه ثم دفعه بيديه واكتفى الهذلول بمنحه بطاقة صفراء فيما لم يحرك ساكناً عندما مسكه المولد بقوة من يده في تصرف يستحق بطاقة صفراء ثانية ومن ثم طرده قبل نهاية الشوط الأول.



صح لسانك


* برودوم يوقع لبروج البلجيكي.

(عنوان صحفي)
- أمر دبر بليل.

* نظامنا إنجليزي.
(رئيس رابطة المحترفين)
- بدون ترجمة.

* لاعبو الأهلي متخاذلون.
(بيريرا)
- هذا تصريح مودع.



كاريكاتير
رشيد السليم








«الكلاسيكو» يكسر الأرقام ويتجاوز بجماهير دوري «جميل» حاجز ال 100 ألف متفرج



الرياض - محمد النفيسة

حطم الحضور الجماهيري لقمة الهلال والاتحاد في افتتاح الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 2013-2014م، الذي بلغ 31723 متفرجاً الرقم القياسي وتجاوز في الدوري حاجز ال 100 ألف مشجع إذ وصل 113002 متفرج بمعدل 4913 مشجعاً للمباراة الواحدة وذلك مع انتهاء 23 مباراة من الدوري حتى مباراتي افتتاح الجولة الرابعة التي سجلت فيها مباراة الهلال والاتحاد أعلى حضور جماهيري منذ إعلان أرقام الحضور الجماهيري موسم 2010-2011 والتي كان الرقم السابق فيها لقمة الأهلي والاتحاد الموسم الماضي والتي حضرها 28188 متفرجاً وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com)، ولم تكتفي مباراة الهلال والاتحاد بهذا الرقم فقط بل أصبحت لوحدها فقط أكثر من حضور أعلى جولة من الجولات الثلاث السابقة من الدوري وهي الجولة الثانية والتي كانت قد شهدت في مبارياتها السبع حضور 30147 متفرجاً فقط.

وفي قائمة أقل المباريات حضوراً جماهيرياً شهدت مباراة النهضة والشعلة حضور 184 متفرجاً، وبذلك يتصدر الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض.



الفوز بنتيجة لقاء واحد لايعني اكتمال الصورة والتسليم بالوصول إلى الهدف
المشوار لايزال طويلاً وصعباً.. والهلاليون يبالغون في المدح تجاه فريقهم!



المخرجون.. تغييب الحضور الجماهيري في المباريات.. لماذا؟

الرياض - فياض الشمري

الهلال والاتحاد، هما الضلعان الرئيسيان في الكرة السعودية والأكثر جماهيرية وحصدا للبطولات وفي الحضور القاري، هذا لاجدال فيه وجميع الرياضيون يدركونه جيدا، الأول "زعيم آسيا"، والثاني "عميد الأندية السعودية"، فوز أي منها على الآخر أو في أي مناسبة على أي فريق أمر متوقع ولاغرابة فيه حتى لو كان بنتيجة كبيرة، منذ أول مواجهة بينهما في تاريخ التنافس الرياضي السعودي كانت الإثارة والندية حاضرتين ولايمكن أن تغيب إلا بغيابهما، الفريقين جددا هذه الإثارة أول من أمس في الرياض هذه الإثارة المعتادة، أمتعا الحضور، وأرضيا عشاق الكرة وسط أكبر حضور جماهيري تشهده الملاعب، وقدما مباراة من العيار الثقيل، تقدم الاتحاد مرتين، وكان رد (نادي القرن) قاسيا بخماسية لم تكن الأولى لصالحه في تاريخ لقاءات الفريقين، ومن هذا المنطلق يجب عدم تضخيم الحدث وتصويره بغير العادي، هذه الأرقام في عالم الكرة ومن أندية كبيرة لاتستغرب، ولكن الغريب عندما يخرج البعض ويؤكد أن هذه النتيجة ستقود الهلال إلى بطولة الدوري والاتحاد إلى مراكز متأخرة، الفوز في مباراة واحدة وبنتيجة مباراة دورية يعتبر دافع معنوي كبير لأي فريق، ولكنه لايعني الجزم بعدم وجود الأخطاء وصحة حال الفريق والانطلاقة إلى المنصات.

الاستديوهات التحليلية (مكانك راوح).. والإخراج يرسب في (اختبار) الجماهير!

الهلال قدم مباراة كبيرة والاتحاد هو الآخر شاركه في القوة والإبداع، ولكن لابد أن يدرك كل هلالي أن المشوار طويل، والأخطاء الموجودة تحتاج إلى علاج بصورة تدريجية حتى تستمر الانطلاقة، لذلك عليهم التقليل من المدح المبالغ فيه سواء للمدرب الذي برع في المباريات الماضية وتجاوز أول الاختبارات القوية، أو اللاعبين الذين قدموا مجهودات يستحقون عليها الشكر، هناك طريق طويل ومتعرج في مشوار المنافسة من المتوقع أن يتخلله ظروف عدة منها الإصابات والإيقافات والغيابات لأي أسباب أخرى، المدح أمر محمود لأي عنصر ينجح في مهمته ليس فقط في كرة القدم والرياضة عموما، إنما في المجالات الأخرى، ولكن المبالغة ربما تحجب رؤية الأخطاء، وتصور الأوضاع على مايرام، ومعها ينسى الجهاز الفني واللاعبون المهم داخل المستطيل الأخضر، وهو الاستمرار على الرتم التصاعدي بدلا من الخنوع للمدح الذي يهدف بعضه إلى التخدير والبعض الآخر تدفعه العاطفة إلى المبالغة في الأفراح والإشادة التي تكون نتائجها عكسية.

سامي الجابر أحدث نقلة بارزة مع الهلال بعد أن تولى يقيادة الفريق فنيا، وعلى الرغم من ذلك ندرك أنه ونجوم فريقه وإدارة ناديه يعرفون جيدا أهمية المرحلة الحالية وضرورة الالتزام بما يساعد على الاستمرار في رحلة الانتصارات، مثلما الهلال الآن يتطلع إلى المركز الأول في الدوري والمسابقات الأخرى، فهناك أندية كبيرة وعريقة تخطط على الهدف ذاته، والمنافسة لم تحتدم بصورتها النهائية حتى الآن، ومن هذا المنطلق لابد من التركيز على الأهم وهو إصلاح الأخطاء خصوصا في الدفاع والحراسة إن أراد الهلاليون الاستمرار في الانطلاقة.

تهميش المدرج.. لماذا؟

لايزال الإخراج في المباريات خصوصا المهمة في إجازة، فلا يشارك اللاعبين المتعة بانتقاء اللقطات المميزة والتركيز على الأحداث المهمة، ما نشاهده عبارة عن (سلق بيض) وتسطيح لامبرر له، نشعر وكأن المخرج (مغصوب) على إخراج المباريات أو أنه لايفقه في الكرة وما يحتاجه من يجلس ويتابع على الشاشة، في لقاء الهلال والاتحاد تم تهميش الحضور الجماهيري الذي يعتبر الأكبر في الدوري، لم نلحظ المخرج ومصوريه يجبون المدرجات للمشاركة في إبراز الحدث وتقديم متعة من نوع آخر، ساهموا بصورة كبيرة في قتل هذه المتعة، وكأن هناك تعليمات صدرت لتهميش المدرج ومن يجلس فيه ويدفع قيمة التذكرة ليحضر ويشارك في إنجاح اللقاءات.

ما يحدث أمر عجيب وغريب، حتى التحليل الرياضي أصبح متواضعا جدا، فقط (كلمة ورد غطاها)، تريد أن تفهم كيف لعب الفريقين، ولماذا فاز هذا وخسر ذاك؟ فلا تخرج بأي نتيجة، كلام مكرر وعبارات مستهلكة وجمل حفظها المتابع عن ظهر قلب، فرق بين التحليل في القنوات السعودية والقنوات الأخرى، هنا مجرد حضور باستثناء قلة، وهناك متعة وتثقيف حتى اللاعب عندما يعيد التحليل يستفيد منها ويرى الأخطاء التي بدرت منه أثناء المباراة!.



نيفيز: التركيز العالي قادنا للخماسية
الهرماش: منحت الثقة للهلال.. والفرح للجماهير



الهرماش كان أحد نجوم فريقه أمام الاتحاد

الرياض - حمد الصويلحي

وصف لاعب وسط الهلال المغربي عادل هرماش مباراة فريقه مع الاتحاد بالمجنونة مشيراً أنهم استحقوا الفوز بالخمسة، وقال في حديث خاص لدنيا الرياضة: "لا أستطيع وصف هذه المباراة سوى بالمجنونة، وفي مثل هذه الأحداث التي تحدث في بعض المباريات بالتخلف لأكثر من مرة ثم العودة للمباراة والفوز بنتيجة كبيرة فإن الفرحة تكون مضاعفة بشكل أكبر ويكون لها وقع خاص، ونحمد الله على تحقيق هذا الفوز المهم".

وعن تألقه في المباراة وتسجيل أحد أهداف فريقه قال: "سعيد بهذا الأمر خصوصا أن الهدف الذي سجلته كان مهما للتقدم في المرة الأولى مما منحنا الثقة لتحقيق الفوز وإسعاد الجماهير الكبيرة التي حققت الفوز، وهذه النتيجة ستكون دافعاً معنوياً كبيراً لنا لتحقيق الانتصار في المباراة المقبلة أمام الأهلي".

وأهدى الهرماش الهدف الذي سجله والنتيجة الكبيرة لابنه عيسى الذي احتفل بعيد ميلاده الأول قبل أيام.

من جانبه قدم لاعب وسط الهلال البرازيلي تياغو نيفيز تهنئته لجماهير فريقه بالانتصار الكبير وقال: "حققنا فوزا مهما جدا وحافظنا على صدارة الدوري، وفي الأسبوع الماضي كان التركيز عالي جدا للاستعداد لهذه المباراة التي خرجنا منها بالأهم وهو تحقيق الثلاث نقاط والفوز بخمسة أهداف".

وعن تنفيذه للخطأ الذي سجل منه الهدف الأول قال: "شاهدت أن الحارس يعاني من إصابة وأثناء التنفيذ لاحظت أنه تحرك خطوة لليسار فقررت تسديدها قوية في مكانه ووفقت في هز الشباك".



النصر يغربل الرائد ويتمسك بالوصافة.. وبراعة الجابر تظهر في أول اختبار
«كلاسيكو الكبار».. خماسية هلالية جديدة ضحيتها الاتحاد



الهلال جدد خماسياته في مرمى الاتحاد ويبدو نيفيز والهرماش والمرشدي يحتفلون بأحد الأهداف (تصوير: بدر الحمد)

الرياض - تركي الغامدي، عماد الصائغ

صبغ الهلاليون (كلاسيكو) الكرة السعودية باللون الأزرق وواصلوا صدارة دوري (عبداللطيف جميل) ب12 نقطة، وتركوا الاتحاد بقوته وشبابه يذهب ضحية لفورة الدقائق ال15 الأخيرة من مواجهة الفريقين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض والتي كانت سريعة وهجومية منذ بدايتها، وتمكن الاتحاد من التقدم وسط انطلاقات مرتدة سريعة، قبل ان يلحق به الهلال بالتعادل، وفي الشوط الاول تقدم الاتحاد مرة اخرى، ولكن غضب الهلال كان قاسياً ليسجل أربعة أهداف، كان يقف خلفها تألق البرازيلي نيفيز، في الوقت الذي كان حكم المباراة الدولي صالح الهذلول نجم المباراة بفضل لياقته العالية وتفاهمه مع مساعديه وقربه من موقع الحدث والتواجد في الزوايا المناسبة التي مكنته من الرؤية الصحيحة، وتعاقب على تسجيل اهداف الهلال نيفيز (82،40) وهوان (76) وعادل هرماش (81) وناصر الشمراني (87)، فيما سجل للاتحاد فهد المولد (19) وجوبسون (53)، وبهذه الخسارة يتجمد رصيد الاتحاد عند ست نقاط..

وفي بريدة على مدينة الملك عبدالله الرياضية انتصر النصر على مضيفه الرائد وسط حضور جماهيري غفير بنتيجة 3-صفر حملت توقيع التون (24)، إيفرتون (44)، باستوس "ركلة جزاء" (61) ليستمر في الصدارة برصيد عشرة نقاط.

الإثارة العنوان الابرز

ظهر (الكلاسيكو) بمستوى كبير وغلبت عليها الندية والإثارة، وتفنن لاعبو الهلال في المباراة وأكدوا للجميع أحقيتهم بصدارة الدوري خصوصاً في الشوط الثاني الذي أذهل به "الزعيم" جماهير المنافس قبل أن يذهل به جماهيره، بمباراة كبيرة هي الأفضل لهم منذ أعوام عدة، وبرز منهم نيفيز وسالم الدوسري والهرماش والمدافع ياسر الشهراني، وكانت الإثارة هي عنوان المباراة منذ دقائقها الأولى إذ اتسمت بالسرعة وبدأت بهجوم من الفريقين، وشهدت الدقيقة الثالثة أول تهديد على المرمى عندما عرض لاعب الوسط البرازيلي نيفيز كرة على رأس زميله لاعب الوسط الإكوادوري كاستيلو الذي لعبها رأسية لكنها مرت من فوق العارضة، ورد مهاجم الاتحاد البرازيلي جوبسون على الهجمة الهلالية بكرة قوية سددها من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس عبدالله السديري (8).

نيفيز يبدع ويقود «الفرقاطة الزرقاء» للاستمرار بالصدارة.. والهذلول يفوز بنجومية «القمة»

وكاد الهلال أن يسجل هدف التقدم من هجمة مرتدة إذ مرر المهاجم ناصر الشمراني كرة بينية رائعة للاعب الوسط سالم الدوسري وضعته في حالة انفراد بالمرمى إذ سدد الدوسري كرة قوية لكن القائم تكفل بالتصدي لها وعادت الكرة للدوسري إذ عرضها لزميله ناصر الشمراني لعبها مقصية لكنها مرت من فوق العارضة (10)، ومرر لاعب وسط الاتحاد البرازيلي لياندرو كرة ذهبية خلف دفاع الهلال من الجهة الاتحادية اليمنى إذ استغل لاعب الوسط فهد المولد تقدم حارس الهلال عبدالله السديري الخاطىء عن مرماه وسددها من فوقه في الشباك الهلالية كهدف اتحادي أول (19).

بدأ الهلال رحلة بحثه عن تسجيل هدف التعادل وكثف هجماته على المرمى الاتحادي معتمداً على تحركات لاعبي الوسط البرازيلي نيفيز وسالم الدوسري والمهاجم ناصر الشمراني، ولعب عادل هرماش كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لعبها سالم الدوسري رأسية جميلة لكنها مرت خطرة بجوار القائم (34)، وتكفل لاعب وسط الهلال تياغو نيفيز بتنفيذ خطأ من خارج منطقة الجزاء إذ سدد كرة قوية لا تصد ولا ترد في زاوية الحارس مبروك زايد الذي اكتفى بمشاهدتها وهي تعانق شباكه كهدف هلالي أول (40)، وفي الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الأول لم يستغل مهاجم الهلال ناصر الشمراني الكرة العرضية التي تلقاها من زميله لاعب الوسط المغربي عادل هرماش إذ لعبها الشمراني رأسية مرت من فوق العارضة (45).

مع بداية الشوط الثاني خادع مدافع الهلال عبدالله الزوري حارس الاتحاد مبروك زايد عندما سدد كرة مخادعة كادت أن تغالطه لكنها هزت الشباك الجانبي للمرمى الاتحادي (46)، الرد الاتحادي جاء سريعاً عندما مرر لاعب الوسط فهد المولد كرة بينيه خلف مدافعي الهلال لزميله المهاجم البرازيلي جوبسون الذي تجاوز الحارس عبدالله السديري لكنه لم يتمكن من المحافظة على الكرة إذ طالت عليه (48)، وكان الهلال قاب قوسين من تسجيل الهدف الثاني عندما تلقى المهاجم ناصر الشمراني تمريرة من البرازيلي نيفيز وضعته في مواجهة الحارس مبروك زايد إذ حاول الشمراني مراوغة مبروك لكن الأخير تمكن من منعه ووصلت الكرة للبرازيلي نيفيز الذي سددها في المرمى لكنها مرت خطرة بجوار القائم (50).

وتمكن مهاجم الاتحاد البرازيلي جوبسون من ترجيح كفة فريقه عندما أضاف الهدف الثاني بعد أن عرض له المهاجم مختار فلاتة كرة على مشارف منطقة الجزاء إذ سددها جوبسون قوية في الشباك الهلالية (53)، وواصل الهلال بحثه عن تعديل النتيجة وحرمه مدافع الاتحاد أسامة المولد من ذلك عندما خلص رأسية المدافع الكوري تشوان هوان من على خط المرمى (66).

وأثمر الضغط الهلالي وأفضليته المطلقة في الشوط الثاني عن تسجيل هدف التعادل بعد أن نفذ لاعب الوسط البرازيلي نيفيز خطأ من خارج منطقة الجزاء إذ لعب كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لعبها المدافع الكوري تشوان هوان برأسه في شباك الاتحاد (76)، بعدها بخمس دقائق قلب لاعب الوسط المغربي عادل هرماش الطاولة على الاتحاديين عندما سجل الهدف الثالث للهلال بعد أن تلقى تمريرة رائعة من زميله لاعب الوسط البديل عبدالعزيز الدوسري وضعت هرماش في مواجهة الحارس مبروك زايد إذ لعبها ساقطة من فوقه في المرمى (81)، ولم يمهل لاعب وسط الهلال البرازيلي نيفيز الاتحاديين سوى دقيقة واحدة حتى أطلق عليهم رصاصة الرحمة بتسجيله الهدف الرابع بعد أن استغل عرضية عبدالله الزوري وراوغ المدافع الاتحادي وسدد الكرة في المرمى (82)، واختتم مهاجم الهلال ناصر الشمراني مهرجان الأهداف في شباك الاتحاد بتسجيله الهدف الخامس بعد كرة لعبها سلمان الفرج ساقطة من فوق الحارس مبروك زايد اصطدمت في العارضة وعادت للشمراني الذي سددها في الشباك (87).

حذر وانتصار اصفر

بداية المباراة جاءت حذرة من الطرفين مما جعل الكرة تتواجد دائماً في منتصف الملعب، وحاول حسين عبدالغني صناعة الخطورة حين أرسل كرة طويلة من منتصف الملعب على رأس التون الذي لعبها فوق العارضة (6)، سجال الوسط دائماً ماينتصر فيه النصر، وقاد يحيى الشهري هجمة مرتدة تبادل فيها الكرة مع البرازيلي التون الذي سدد كرة قوية من منتصف ملعب الرائد سكنت شباك الرائد هدفاً أول للنصر (24)، وواصل النصر سيطرته على الشوط ومرر يحيى الشهري كرة ماكرة خلف مدافعي الرائد للمنطلق من الخلف عبدالغني الذي سددها قوية في الجانب الخلفي للمرمى (31)، توغل بعدها الشهري من الطرف الأيمن ولعب عرضية لالتون الذي سددها قوية أبعدها حارس الرائد أحمد الكسار بصعوبة (35)، وتراجع لاعبو الرائد للخلف لامتصاص حماس النصر وإيقاف اندفاع لاعبيه والاعتماد على الهجمات المرتدة، وتحصل الرائد على خطأ نفذه البرازيلي برونو تصدى له حارس النصر عبدالله العنزي (43)، ومن هجمة مرتدة ناجحة قادها الشهري ومرر الكرة لإيفرتون الذي تلاعب في دفاع الرائد وسدد كرة أرضية سكنت شباك الرائد هدفاً ثانياً للنصر (44).

الشوط الثاني بدأ بسيناريو سابقه سيطرة نصراوية أثمرت عن خطأ على رأس منطقة الجزاء لعبها إيفرتون فوق العارضة (50)، على الجانب الآخر انتظر الرائد (54) دقيقة حتى شكل أول خطورة على مرمى النصر حين سدد عبدالعزيز الجبرين كرة اعتلت العارضة، ولعب خالد الغامدي خطأ من الطرف الأيمن داخل منطقة الجزاء للبرازيلي التون الذي أعيق من مدافع الرائد دوا ليحتسب حكم المباراة فهد العريني ركلة جزاء تقدمها لها باستوس وسددها قوية سكنت شباك الرائد هدفاً ثالثاً للنصر (61)، وانطلق التون من الطرف الأيسر وسدد الكرة أبعدها الكسار لركلة زاوية (76)، سير النصر ماتبقى من وقت المباراة بكل هدوء مع بعض الهجمات الخطرة في ظل انهيار تام للرائد.



ثمانية آلاف لكل لاعب هلالي



الرياض- اسامة النعيمة

رصدت إدارة الهلال مكافآت الفوز للمرة الرابعة بثمانية آلاف ريال لكل لاعب حسب اللائحة الداخلية لمكافات الفوز للاعبين، في الوقت الذي رفض مدرب الهلال سامي الجابر إراحة لاعبيه أمس (السبت) عقب الفوز الكبير على الاتحاد 5-2 ، وشارك المدافع يحيى المسلّم والمهاجم ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنّام، فيما واصل الثنائي الحارس فهد الشمري والمدافع سلطان البيشي برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي، وأجرى لاعب الوسط محمد الشلهوب تدريباً لياقياً باستخدام الكرة، ومن المنتظر أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية ابتداءً من تدريب غد(الإثنين) بعد ان قرر مدير الجهاز الفني سامي الجابر منح الفريق راحة اليوم (الأحد).



فوز النصر والهلال والشباب في كأس الاتحاد

الرياض – خالد الحربي

وفي اللقاء الثاني من المجموعة الثانية تجاوز الهلال ضيفه التعاون بنتيجة 4-1.

استمر الشباب في صدارة المجموعة الثانية برصيد تسع نقاط، يليه الهلال برصيد ستة نقاط



في الشباك

* اثبت النصر انه يسير بالاتجاه الصحيح والدليل اصراره على مطاردة صاحب الصدارة على امل تعثره واعتلاء القمة، وسيكون مرشحا لذلك في المباريات المقبلة اذا ما واصل صحوته التي برزت بفضل الاستقرار في صفوفه ووجود عناصر مميزة صنعت الفارق بقيادة النجم الابرز يحيى الشهري!

* ضربة قوية وجهها سامي الجابر لمن اراد ان يشكل عليه ضغطا نفسيا بأن (كلاسيكو) الكرة السعودية هو الاختبار الحقيقي لقدراته الفنية ومدى قراءته الجيدة للمباريات الكبيرة، إذ تمكن من قلب الطاولة في وجه مدرب الاتحاد الاسباني بينات الذي تقدم مرتين في المواجهة قبل ان يتفوق الجابر ويقود الهلال الى فوز تاريخي!

* نجح الهلال والاتحاد في تقديم مباراة مثيرة وممتعة طوال ال90 دقيقة لم يخدشها الا الاستوديو التحليلي الذي لم يقدم الجديد، على الرغم من التفاؤل الذي سبقه بأن تحليل (الكلاسيكو) سيكون مختلفا ومميزا عن غيره، وساهم المقدم وكثرة الخروج الى المؤتمرات ثم قطعها في هذا الضعف الذي نأمل ان تتداركه القنوات في الجولات المقبلة حتى تكون التغطية بصورة احترافية اسوة بالقنوات المتقدمة التي تثري المتابع !

* انضم صالح الهذلول الى زميله مرعي العواجي في تطمين الشارع الرياضي ولجنة الحكام على ان هناك ركائز اساسية ممثلة في الثنائي بامكانها ادارة اهم المباريات اذا ماساروا على نهجهم في المباريات السابقة، وقد نجح الهذلول في اهم اختبارين، الأول كان الموسم الماضي في مواجهة النصر والاهلي في اياب الدور ربع النهائي في كأس الابطال، ثم (الكلاسيكو) بين الهلال والاتحاد، اما العواجي فكان مستواه الموسم الماضي في تصاعد الى ان نال جائزة حكم الموسم، ما نأمله ان تسير البقية على خطى هذا الثنائي!

* على بعض الفرق ان لا تغضب من توزيع مخصصات بعض المداخيل وتوزيعها بصورة متفاوتة على الاندية اذا ما وضعنا بالاعتبار انه ليس من المعقول ان يحصل صاحب المركز العاشر (مثلا) على الرقم ذاته الذي يحصل عليه الاربعة الاوائل!

* اذا كان هناك من يقول ان الوسط الرياضي يفتقد للانضباط والاحترام فعليه اولا ان يفتش لماذا وصل الى هذه الحال، وهل له دور في ذلك، نظن ان الكثير من التجارب والاخبار هنا وهناك تجسد المثل العامي المتداول (كما تدين تدان)، ومن الممكن ان يتحول صديق الأمس الى عدو اليوم خصوصا اذا كانت العلاقة قائمة على المصالح الخاصة بعيدا عن الوضوج والشفافية!

"صياد"



قول على قول


عنوان صحفي

* عطيف يطالب بفسخ عقده مع النصر
- اعان الله برشلونة.. اشغلهم عن الدوري!


خليل الزياني

* الدوسري باع عقود النجوم لتسيير أمور النادي
- وأنت لا بعت ولاشريت!


أحمد الراشد

*مطلوب من لاعبي الفتح التركيز
- اهم شيء انتم ركزوا !


أمين دابو

*الأهلي بحاجة لتصفية النوايا
- والمكينة بعد!


محمد البشري

*الحكام يحتاجون علاجاً نفسياً
- أجل اللجنة وش تحتاج؟


مبارك الدوسري

* بيلاتشي مدرب الأربعات والخمسات
-اجل.. يحتاج الى رافعة من كثرها!





في الهلال : ياسر يظهر في مناورة الاولمبي .. والشهلوب يعود

الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي









عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم السبت تدريباتهم بعد أن كسبوا الاتحاد مساء يوم الجمعة بخمسة أهداف مقابل هدفين ضمن الجولة الرابعة من دوري المحترفين السعودي، وأدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء تدريبات استرجاعية، فيما خاض البقية مناورة مع الفريق الأولمبي شارك خلالها الثلاثي يحيى المسلّم، ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنّام ، في الوقت نفسه واصل الثنائي "فهد الشمري" و "سلطان البيشي" برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي، فيما أجرى محمد الشلهوب مراناً لياقياً باستخدام الكرة، ومن المنتظر أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية ابتداءً من مران يوم الأثنين. ومنح مدير الجهاز الفني سامي الجابر لاعبي الفريق راحة يوم الأحد، على أن يعاود الفريق تدريباته عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم الأثنين.



13 سنة .. ما فاز الاتحاد على الهلال







تمكن الفريق الهلالي من اصطياد اكثر من عصفور بحجر واحد اثر فوزه العريض الذي حققه امس الاول امام الاتحاد بخماسية في الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل جاء ذلك الفوز ليعزز تفوق الهلال على الاتحاد في مختلف الاصعدة اذ لم يكن ذلك الانتصار الازرق مقتصرا على كونه ثلاث نقاط بل هو جاء امتدادا لتفوق رقمي للزعيم على العميد .. الهلال ضرب واوجع وجدد الخماسيات في الفريق الاتحادي .. اذ لم يتكمن الاتحاد في الاوقات الاخيرة من اللقاء من مواجهة امواج الزعيم المتلاطمة التي كسرت الحصون الدفاعية للاتحاد في دقائق معدودة ..

رقم صعب
وتمكــن الفريــق الهلالي من تحقيق رقم قياسي جديد بعد نهاية لقاء امــس الاول اذ لم يتكمن الاتحاد من تحقيق أي فوز على الهلال في الدوري ذهابا منذ الالفية الجديدة اذ عجز العميد عن تحقيق أي انتصار على الهلال مايفوق الـ13 سنه وجاءت خسارة الفريق بخماسية لتضخم ذلك الرقم اذ جاءت مواجهات الفريقين في( ذهاب الدوري )خلال الالفية الجديدة على النحو التالي :
1 مارس 2000 ملعب الملك فهد ( الهلال 4–2 الاتحاد ) ذهاب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2000
11 فبراير 2001 ملعب الملك فهد ( الهلال 1–0 الاتحاد ) ذهاب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2001
30 سبتمبر ( الاتحـاد 1ـ1 الهلال) ذهاب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2002
11 يناير ملعــب عبد الله الفيصل ( الاتحاد 1–1 الهلال ) ذهاب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2003
24 أكتوبــر ( الهـلال 0–0 الاتحاد ) ذهـــاب كــأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2004
30 يناير ( الهلال 4ـ2 الاتحاد ) ذهاب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2005
( الاتحـــاد 2–2 الهلال ) ذهــاب كأس دوري خادم الحرميــن الشريفين 2006
( الهلال 2–1 الاتحاد ) ذهاب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2007
1 ديسمبر ( الهلال 0–0 الاتحاد ) ذهاب الدوري الممتاز 2008
4 ديسمبر ( الاتحاد 0–0 الهلال ) ذهاب دوري المحترفين 2009
10 ديسمبر ( الهلال 5–0 الاتحاد ) ذهاب دوري زين للمحترفين 2010
ـ 6 فبرايــــر ( الاتحاد 0–0 الهلال ) ذهــاب دوري زين للمحترفين 2011
ـ 26 ديسمبر ( الهلال 1–1 الاتحاد ) ذهــاب دوري زين 2012

صيام اتحادي
وجاءت خسارة الفريق الاتحادي امس الاول من امام الهلال بخماسية لتضخم الفوارق الرقمية بين الفريقين اذ لم تمكن الاتحاد من تحقيق أي فوز على الهلال على مستوى الدوري منذ 3 مواسم اذ كان اخر انتصار للعميد على الزعيم دوريا في اياب دوري زين للمحترفين موسم 2010 (2ـ1) مما جعل صيام الاتحاد عن كسر تلك العقدة يصل الى 7 لقاءات في حين لم يتمكن الاتحاد من تحقيق الفوز على الهلال دوريا في الرياض منذ 4 مواسم اذ كان اخر انتصار له في دوري المحترفين موسم 2009

مسلسل الخماسيات
وتمكن الفريق الهلالي من تحقيق الخماسية الرابعة على الاتحاد في مشوار لقاءات الفريقين اذ كان اول انتصار ازرق بخماسية في موسم 1983 اثر فوز الهلال بخمسة اهداف مقابل ثلاثة وجاءت ثاني الخماسيات الزرقاء في موسم 1987 اثر فوز الهلال بخمسة مقابل هدفين وعاد الفريق الهلالي لتجديد مسلسل الخماسيات للمره الثالثة موسم 2010 حين كسب العميد بخماسية نظيفة دون رد .
وجدد الهـــلال مسلسل الخماســيات امــس الاول اثر فوزه على الاتحاد في الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل (5ـ2) تناوب على تسجيلها للفريق الهلالي كل من : (نيفيز (هدفين) – هرماش – ناصر الشمراني – هوان )

تجديد العلاقة
ولم تكــن خماسية الهلال امس الاول مقتصرة على التفوق الرقمي للفريق فحسب بل ضخمت حصيلة العديد من اللاعبين اذ تمكن البرازيلي نيفيز من زيادة غلته في الشباك الاتحادية بتسجيله خمسة اهداف والقاسم المشترك في تلك الاهداف الخمسة انها توزعت في تجربتين مختلفتين للاعب مع الهلال بيد ان جميع اهداف اللاعب البرازيلي في شباك الاتحاد جاءت في مواجهة الخماسيتين موسمي 2010ـ 2013 كما ارتفعت الحصيلة التهديفية للمغربي عادل هرماش في شباك العميد الى ثلاثة اهداف في حين تزايد السجل التهديفي للمهاجم ناصر الشمراني في شباك الاتحاد بعد تسجيله الهدف الخامس يذكر ان اخر زيارة للشمراني لشباك الاتحاد كانت مع فريقه السابق الشباب في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للابطال موسم 2013 اثر احرازه لهدفين في المواجهة التي خسرها فريقه السابق برباعية

خسارة أولى
وجاءت خسارة الفريق الاتحادي امس الاول موجعة لمدرب الفريق الاسباني بينات اذ تلقى اول خساره له من الفريق الهلالي اذ واجه الهلال في مواجهتين سابقتين لم يتمكن من خلالهما الزعيم من الحاق أي خسارة بالفريق

الجابر يتذوق الفرح
وتعددت مســــببات الفرح لمـدرب الفريـق الهلالي سـامي الجابر بعد مواجهــة امس الاول اذ تمكن من تذوق الانتصار بخماســية مرتين خلال الثلاث سنوات الماضيــة اذ تذوقها كاداري موسم 2010 وكمدرب موسم 2013 في حين كانت تجربته كلاعب حافلة بالنتائج الكبيرة امام العميد وذلك في موسمي 2005و2000 برباعية في شباك العميد

بداية قوية
وتمكن الفريق الهلالي من حصد نقاط مواجهات الفريق في الدوري كاملة حتى الان بعد تخطيه للجولة الرابعة ليعيد للاذهان بداية الفريق القوية موسم 2011 بوصوله للجولة الرابعة بالعلامة الكاملة وتعتبر تلك البدايات من النوادر للفريق الهلالي اذ لم يتمكن من البداية بتلك القوة منذ سبعة مواسم الا مرتين

ذكريات برازيلية
واسترجعت الجماهير الهلالية في اطار تفاعلها مع هدف البرازيلي نيفيز في شباك مبروك زايد من كرة ثابته هدف مواطنه البرازيلي كماتشو الشهير في شباك ذات الحارس في مواجهة الفريقين في نصف نهائـي كأس دوري خـادم الحرمــين الشــريفين موسم 2005

رسائل للبلجيكي
وتزامــن تسجيل مهاجم الفريق الهلالي الحالي والشـــباب سابقا ناصر الشمراني هدفا في شباك العميد بالاضافة لتسجيل تيجالي هدفا مع فريقه الوحدة الاماراتي في شباك الاهلي الاماراتي في ذات الفترة التي اعلنت بها الادارة الشبابية الغاء عقد برودوم اذ اعتبر البعض ان تسجيل الثنائي في ذات اليوم اشبه برساله للمدرب الذي ساهم في رحيلهما عن الليث



وين عقلك يوم تركت الهلال؟



كانت الصورة التي تجمع الهلالي السابق لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد الحالي أحمد الفريدي بالمحترف البرازيلي في صفوف الهلال تياقو نيفيز بعد نهاية مواجهة الجولة الرابعة بين الفريقين محط اهتمام المتعاطين مع موقع التواصل الاجتماعي واتساب أمس، وحملت تعليقات (افتراضية) مختلفة مثل هذا التعليق (وين عقلك يوم تركت الهلال)؟ الذي كان الأبرز والأكثر إثارة.



سامي يدخل المناهج السعودية

حائل - محمد الجارالله

تم بشكل رسمي إدراج اسم اسطورة الكرة السعودية ومدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر في المناهج السعودية، وجاء اسم الجابر في إحدى الفقرات بمنهج اللغة الانجليزية (ثاني ثانوي)، واحتوى التمرين الذي جاء به ذكر اسم الجابر على جمل رياضية وجاء في إحداها : أقام (لاعب كرة القدم الشهير) سامي الجابر مؤتمراً صحفياً هذا اليوم ، ويتوجب على الطلاب اختيار (لاعب كرة القدم الشهير) ليضعه في هذه الجملة لتصبح كاملة، الجدير ذكره أنه سبق للاعب الدولي ماجد عبدالله أن دخل في ذات المنهج وتم تخصيص عدد من الصفحات للاعب النصر والمنتخب السابق ماجد عبدالله ، كما سبق للجابر أن وضع في أحد مناهج اللغة الانجليزية بمملكة البحرين قبل عدة سنوات .



الهلال يخيب التوقعات

الرياض ـ الرياضية

خابت توقعات الجماهير الرياضية عبر موقع الرياضية الالكتروني حينما صوت ما نسبته 54.26% بفوز الاتحاد بمجموع 1344 صوتا فيما نجح 942 شخص بتوقعاتهم بفوز الهلال وبنسبة 38.29%، في حين فشل 7.71% من الجماهير توقعوا تعادل الفريقين.



الرأي
( خماسية الكلاسيكو )
فهد الروقي





لم يكن وصف كلاسيكو الكرة السعودية الذي يجمع العملاقين الهلال والاتحاد بأنه الأفضل على مستوى الكرة العربية قاطبة وصفا موغلا في التطرف أو المبالغة فهو وخلال السنوات العشر الماضية يتأرجح بين سنوات لفريق وأعوام لفريق آخر وهذا التأرجح هو سبب تميزه بعد أن خفت حدة التنافس في الديربيين فالعميد سيطر على ديربي الغربية وكانت له اليد الطولى والزعيم بسط نفوذه على ديربي العاصمة لذا كانت الأنظار تتجه نحو الفريقين الأكثر منافسة على الألقاب ولم يخرج لقاؤهما الأخير عن هذا الإطار فقد أوفت القمة بوعودها فكانت قمة في الإثارة والتشويق والتسويق وساهم تقلب الأحوال الجوية على المعشب الأخضر في تسمر العيون وتسارع نبضات القلوب بين الهبوط والارتفاع وكأن جهاز قياس النبض يعاني من تيار كهربائي متقطع فتارة تنقل الأفضلية للمعسكر الأصفر بهدف الفهد استغلالا لمشكلة الدفاع الأزرق الأوضح ( الفراغ الكبير بين الزوري والمرشدي مساحة وتركيزا ) وقبل نهاية الحصة الأولى تنطلق صفارة الإنذار معلنة ارتطام مقذوفة نارية من راجمة الصواريخ لينتهي المشوار بالتعادل الرقمي والأفضلية الزرقاء فرصا واستحواذا وفي الفصل الثاني من رواية الكلاسيكو الخماسية يواصل نيفيز تقديم الكرات على طبق من إبداع للرفاق لكنها تنتهي على غير ما يشتهي الربان الأزرق حتى جاء التقدم الاتحادي من قدم مدمن الأهداف الجديد بعد حالة سرحان من الكوري وحامي العرين الأزرق لكن ( هوان ) لم يرتض الهوان لنفسه وفرقته فعدل الأمور بعد أن استغل عرضية نيفيز الثابتة والأخير ساهم بفعالية في تعويض نقص الهلال من استثمار الكرات الثابتة وهي من المرات القليلة التي يسجل فيها في المرمى الأصفر بالرأس من كرة ثابتة وماهي الا لحظات حتى تبدأ الرواية في كتابة الفصل الأخير والمعنون له بـ ( التجلي الأزرق والانهيار الأصفر ) وهو أشبه بمقطع ينهال فيه المهندسون الأشاوس على ناطحة سحاب أو برج مرتفع ضربا حتى جعلوه قاعا صفصفا ففي ظرف عشر دقائق انتفض الطوفان الأزرق فاغرق واحرق ونال من شباك زايد حتى وصل المد للرقم خمسة وهو رقم قاس جدا ومع ذلك يظل الكلاسيكو محافظا على قيمته وقامته وفيه أثبت ( نيفيز ) أن الكبير يبقى كبيرا ولنا في الغد - بإذن الله - وقفة أخرى مع تميز هلال سامي الهاء الرابعة جرحتها ادري ولكن ويش ابسوي مجبور انا اقسى عليها لاجل تنساني مليت من لعبتي ولاعاد هو جوي مليت والزيف يكتبني ويمحاني





ياسر والغنام والمسلم .. يناورون

"الاقتصادية" من الرياض

بعد الفوز على الاتحاد بـ 5/2، منح سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، اللاعبين راحة مدتها يوم، على أن يستأنفوا تدريباتهم غدا استعدادا للقاء الأهلي السبت المقبل في الجولة الخامسة من دوري عبد اللطيف جميل.

وعاود الفريق الهلالي تدريباته أمس، حيث أدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء الاتحاد تدريبات استرجاعية، فيما خاض البقية مناورة مع الفريق الأولمبي شارك خلالها الثلاثي يحيى المسلّم، ياسر القحطاني وعبد اللطيف الغنّام، فيما واصل الثنائي فهد الشمري، وسلطان البيشي برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي، وأجرى اللاعب محمد الشلهوب مراناً لياقياً باستخدام الكرة، ومن المنتظر أن ينضم للتدريبات الجماعية ابتداءً من مران غد.

يشار إلى أن الألماني رينارد ستامب منح مدرب الفريق الأولمبي، منح اللاعبين إجازة لمدة ثلاثة أيام، على أن يؤدي فريقه تدريباته الأربعاء المقبل.



هلال سامي .. وخماسية الاتحاد
صالح الحمادي




لا أجد غضاضةً أو أي حرج وأنا أعلن تعاطفي "الشديد" مع هلال سامي الجابر، المدرب المواطن القدير، وأتمنى أن يعيد لكل محبي ناديه ذكريات البرازيلي باكيتا، أيام رئاسة طيب الذكر الأمير محمد بن فيصل الذي اكتسح جميع بطولات الموسم بكل جدارة واستحقاق، وبتكلفة عقلانية لا تُذكر قياساً إلى "الجنان" الذي يجري الآن، الذي لا يقره من البشر العقلانيين أي إنسان.

أقول ذلك "مكتنزاً" ذات المشاعر لمدربنا وسفيرنا الجريء المدرب علي كميخ، الذي نعده بزيارة خاصة ظاهرها وباطنها وقفة حق وواجب يستحقها أبو تركي، مثل زميله الصغير أبو عبد الله الجابر، ونعد بمقالة خاصة عن المدربين قريباً لمن يعنيه الأمر.

ليل الجمعة الماضي، وفق الله المدرب الهلالي أيما توفيق، "وجعله دائماً موفقا أينما حل في الهلال أو في المنتخب"، فالرجل المثابر الذكي المخلص لله ثم لوطنه حكومةً وشعبا لا تملك إلا أن تحترمه، وهذا هو ابن الجابر سامي "ولو كره المتعصبون".

أقول وفق سامي! لأنه "هداه الله" لم يُجد كما يجب من رجل "ذرب" مثله في تصريحاته قبل المباراة! مثلما لم يوفق في توقيت إشراكه للبدلاء الفرج سلمان والدوسري عزيز، إذ نرى ومجموعة من الزملاء، الذين تابعوا المباراة معي في الدوحة أنه تأخر كثيرا في إشراك العناصر البديلة، لكنه فاز بنتيجة مثيرة، وبالتالي ظهر علينا "جل" الإداريين الغائبين ما عدا زميلنا الجاسر، والمغيب الآخر الناقور!

أما وقد فاز فلن يتوقف "إلا الناصحون المخلصون" عند أخطائه التي لا بد أن يتعلم منها كمدرب مبتدئ!

لنا عودة لأن المساحة انتهت.



الأزرق يحرم الاتحاد من الانتصارات دورياً 4 سنوات.. ويقترب من التاريخية
الهلال.. «هيمنة»




إبراهيم الجريس من الرياض

يكاد سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم أن يقود الفريق لتحقيق أفضل بداية له في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، إذا ما نجح في قيادة الهلال للفوز على الأهلي السبت المقبل في مكة المكرمة، والرائد مطلع الشهر الجاري في الرياض، ضمن الجولتين الخامسة والسادسة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

وبعد انتصار الهلال المدوي أمس الأول في الكلاسيكو السعودي 5/2 على الاتحاد في الرياض ضمن الجولة الرابعة، بات الفريق الأكثر تحقيقاً للقب الدوري السعودي قريباً من تكرار سيناريو 2011، حينما كسب لقاءاته الخمسة الأولى في المسابقة، حينها تغلب على التعاون في الرياض 1/0، والحزم في الرس 2/1، فالفيصلي في الرياض 5/1، قبل الوحدة في مكة المكرمة 3/1، فالاتفاق في الرياض 1/0.

واعتلى الهلال صدارة الترتيب بـ 12 نقطة، من أربعة انتصارات أمام العروبة 3/0، الاتفاق 3/1، فالفيصلي 3/1، والاتحاد 5/2.

ويبحث الهلال عن لقبه الـ 14، بعد مواسم 1977، 1979، 1985، 1986، 1988، 1990، 1996، 1998، 2002، 2005، 2008, 2010، 2011.


البرازيلي نيفيز قاد الهلال إلى انتصار ساحق على الاتحاد أمس الأول في الرياض 5/2. تصوير: علي العريفي - "الاقتصادية"

وبعد أن كان الاتحاد متقدماً 2/1، بهدفي فهد المولد والبرازيلي جوبسون ليوناردو، قلب الهلال الطاولة في وجه الاتحاد، وحول تأخره إلى انتصار 5/2، بأهداف الكوري الجنوبي تشو سونج، والمغربي عادل هرماش، والبرازيلي نيفيز، وناصر الشمراني، علماً بأن نيفيز سجل هدف الهلال الأول قرب نهاية الحصة الأولى بدقائق.

الهلال واصل بانتصاره أمس الأول هيمنته على اللقاءات التي تجمعه بالاتحاد، مواصلاً حرمانه لمنافسه الفوز دورياً لفترة قد تصل إلى أربع سنوات، منذ الانتصار الأخير للاتحاد على الهلال 2/1، يوم 18 آذار (مارس) 2010، حينها التقى الفريقان في جدة، لحساب الجولة الـ 22 من منافسات بطولة الدوري لموسم 2009، ليلتقي بعد ذلك الفريقان دورياً عام 2010 ذهاباً في جدة ويتعادلان سلبياً، وبنفس النتيجة إيابا في الرياض.

وفي الموسم قبل الماضي تعادلا إيجابياً في الرياض 1/1، وكسب الهلال لقاء الرد في جدة 2/0 بهدفي نواف العابد ومحمد الشلهوب، قبل أن يعيد الكرّة الموسم الماضي في لقاء الدور الأول في مكة المكرمة وينتصر 2/1 بهدفي البرازيلي ويسلي لوبيز والكوري الجنوبي يو بيونج سو، في حين سجل أسامة المولد للاتحاد.

وفي لقاء الدور الثاني فاز الهلال 4/2، بأهداف نواف العابد (هدفين)، وياسر القحطاني، وعبد الله الزوري، في حين سجل سعود كريري وفهد المولد هدفي الاتحاد.





"الزعيم" يضع تجديد عقد الدوسري
الجابر يشيد بلاعبيه.. والشلهوب يواصل رحلته اللياقية



عبدالعزيز الدوسري (وسط) (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: أحمد الدوسري

وضعت إدارة نادي الهلال تجديد عقد لاعب خط الوسط عبدالعزيز الدوسري، ضمن أولوياتها للمرحلة المقبلة بعد عودته من جديد للمشاركة في المباريات بعد غياب طويل بداعي الإصابة.
وتناقش الإدارة العرض الذي سيتم تقديمه للاعب خلال الأسابيع المقبلة، خصوصاً وأن عقده الحالي ينتهي بنهاية الموسم الجاري، بينما يدخل الفترة الحرة ابتداء من يناير المقبل، والتي في حال وصوله لها دون أن يتفق مع الهلال على التجديد، سيكون من حقه التوقيع لأي ناد يرغبه دون الحاجة لموافقة الهلال.
وتحرص إدارة النادي على الحفاظ على نجومها المؤثرين بعد الاستقرار الفني الذي شهدته صفوف الفريق، وتلبية الاحتياجات الفنية للمدرب سامي الجابر، الذي يولي اهتماماً بالغاً للدوسري، ويعده أحد أهم عناصر الفريق، ويجد أنه من الصعوبة التفريط به.
من جهته، أشاد الجابر بعطاء لاعبي فريقه وتحقيقهم لفوز عريض على الاتحاد (5/ 2) أول من أمس على ملعب الملك فهد الدلوي في الرياض في قمة مواجهات المرحلة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم. وحرص الجابر على تهنئة لاعبيه فرداً فرداً عقب المباراة، وطالبهم بمواصلة العمل والجهد خلال المباريات المقبلة للحفاظ على الانتصارت وصدارة الدوري، حيث تنتظر الفريق مواجهة أخرى من العيار الثقيل حينما يحل ضيفاً السبت المقبل على الأهلي في ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة في قمة مواجهات المرحلة الخامسة من المسابقة. ميدانياً فرض الجابر مناورة كروية ضد الفريق الأولمبي خصصها للاعبيه البدلاء والاحتياطيين، الذين لم يشاركوا ضد الاتحاد، وذلك للوقوف على مستوياتهم وإبقائهم في أجواء كرة القدم لتجهيز كافة لاعبيه للمباريات المقبلة في حال الحاجة لخدماتهم.
في حين واصل محمد الشلهوب، برنامجه اللياقي مع مدرب اللياقة نيكولا، الذي وضع برنامجاً خاصاً ليتم تجهيزه للعودة للتدريبات الجماعية خلال الأيام المقبلة، بينما ما زال سلطان البيشي، وفهد الشمري، يواصلان برنامجيهما التأهيليين على أن يتحدد قريباً موعد عودتهما للتدريبات الجماعية.من جهة أخرى، شارك قائد الهلال ياسر القحطاني في المناورة التي أجريت أمس بعد غيبة طويلة للتعافي من الإصابة التي تعرض لها منتصف رمضان الماضي. وسيتم تحضير القحطاني للمباريات المقبلة لإشراكه تدريجياً في المباريات ليستعيد حساسيته على الكرة، كما شارك عبداللطيف الغنام ويحيى المسلم بعد تعافيهما بشكل تام من الإصابة.



زوجة نيفيز "حزينة"

القاهرة: علاء المنياوي

أبدت زوجة محترف الفريق الكروي الأول في نادي الهلال، البرازيلى تياجو نيفيز، حزنها الشديد لفشلها في مشاهدة مباراة الكلاسيكو السعودي بين الهلال والاتحاد 5 /2 الذي أقيم أول من أمس. كانت مارسيلا زوجة نيفيز أحدثت ضجة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" قبل المباراة بيوم واحد من أجل الاستفسار عن تردد القناة الرياضية السعودية التي تبث المباراة، ورغم علمها بتردد القناة إلا أنها فشلت في إيجادها، لتبدي أسفها عبر "تويتر" لفشلها في مشاهدة المباراة.





سامي «الأنيق» أعاد للهلال «البريق»


الزوري: الجابر روح الهلال

بقلم : عيسى الجوكم

نجح سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم في قيادة فريقه للفوز الرابع على التوالي، بعد ما حقق انتصاراً كبيراً على غريمه التقليدي الاتحاد 5/2، في كلاسيكو الكرة السعودية ضمن الجولة الرابعة لدوري المحترفين السعودي. فوز الهلال على الاتحاد، ولد من رحم المعاناة، حيث وجد الفريق نفسه متأخراً أمام ضيفه مرتين، لكن حنكة المدرب سامي الجابر وتغييراته الناجحة قلبت الأمور رأساً على عقب، جلبت الفرح لجماهير الهلال قبل 11 دقيقة من انتهاء المباراة، التي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

الجابر صاحب الـ41 عاما،ً نجح أيضا في اسكات من شكك في قدرته على قيادة الهلال، بعدما أعاد روح الفريق الهلالي التي اختفت في آخر موسمين على يد مدربين اجانب، من خلال وضع يده على الثغرات التي يعاني منها الفريق ومحاولة علاجها، وذلك بالتعاقد مع لاعبين أجانب مميزين أمثال الكولومبي سيجاندو كاستيلو، والكوري الجنوبي سونغ هوان تشو، وإعادة المغربي عادل هرماش، والبرازيلي تياجو نيفيز، كما عزز صفوف الفريق بالتعاقد مع حارس الاتفاق فايز السبيعي، والمدافع عبد الله الحافظ ولاعب الوسط عبدالله عطيف، ومهاجم الشباب ناصر الشمراني، ومهاجم الاتفاق يوسف السالم.
ولم يترك سامي الجابر شيئاً للصدفة، حيث إنه خطط لموسم ناجح على كافة الأصعدة مع الهلال، حيث استعان بطاقم فني مساعد يتكون من الانجليزي جيمس جيلجان للعمل كمدرب مساعد، ومدرب الحراس الألماني جورج هرسبش، ومدربي اللياقة الفرنسيين نيكولاس تشارتون و ماثيو ألين، والطبيب الفرنسي فابريك برايند، وأخصائي العلاج الطبيعي البرتغالي فيليب، والرومانيين فيوريل ماتي بودجان نيدلك، والأخصائي التقني الفرنسي «كريم الأدريسي.
واستعد الجابر لمهمته مع الهلال بشكل جيد، حيث خاض مع الفريق معسكر لمدة 15 يوماً في النمسا قبل انطلاق المنافسات.
وأبدى سامي الجابر سعادته بالفوز في الكلاسيكو الأول بالنسبة له الذي يخوضه كمدرب، ومشددا ان كل مباراة يخوضها كمدرب هي المحك الحقيقي وليس لقاء الاتحاد فقط، مبينا « أن ما يحدث خارج الملعب لن يكون له رد عليه، وإنه سيركز على العمل داخل الملعب، والوصول الى الهدف الذي يعمل من أجله جميع من في الهلال وهو تحقيق اللقب». ، وشدد سامي الجابر على ان الروح لاتصنع الانتصار ولكن الحضور الذهني والانضباط التكتيكي هما العاملان الاساسيان في تحقيق النتائج الايجابية.
بدوره، أثنى عبدالله الزوري مدافع الاتحاد -عقب فوز فريقه على الاتحاد-، على سامي الجابر مؤكداً أنه روح الفريق الحقيقية، و أنه شرح لهم أن كرة القدم ليست روحا فقط، بل هي مزيج من الروح والتركيز والانضباط، فمتى اجتمعت هذه الثلاثة لفريق فإنه سيحقق الفوز.
سامي الجابر استمد خبرته من خلال العمل في الموسم الماضي كمدرب لفريق الشباب بنادي اوكسير الفرنسي، وحينها حاول بعض النقاد الرياضيين أن يسبط همته من خلال التقليل من حجم العمل الذي يقوم به، والقول بانه لا يملك الخبرة الكافية للعمل كمدير فني لفريق الهلال، الذي يعد أحد اكبر الفرق السعودية، لكنه لم يلتفت لتلك الانتقادات التي لم تفلح في النيل من عزيمته واستمر في طريقه محققاً الانتصار تلو الآخر .
في المقابل كانت هناك أصوات ساندت سامي الجابر، وتوقعت نجاحه مع الهلال، بل توقعت ان يكون مدرباً للمنتخب السعودي خلال الأعوام القليلة المقبلة.
ومن بين هؤلاء شيخ المدربين السعوديين ونائب رئيس نادي الاتفاق خليل الزياني، الذي طالب بدعم سامي الجابر، والوقوف معه في الفترة القادمة وقال :»سامي يملك هموم وآمال وتطلعات العديد من المدربين الوطنيين، وفي حال نجاحه سيكون فأل خير على الكثير من زملائه الذين ينتظرون الفرصة بفارغ الصبر، لذلك ينبغي علينا جميعا أن نقف بصف الجابر وهو أهل لذلك بكل تأكيد، مشيداً في ذات الوقت بقرار إدارة الهلال، ممثلة في الأمير عبدالرحمن بن مساعد والذي عمل على منح الجابر فرصة تاريخية في العمل مديرا فنيا للفريق الأول وكسر قاعدة المدربين الأجانب والذين اعتادت عليهم الأندية الكبيرة».
وشدد الزياني على أن الجابر يمتلك كاريزما المدرب الحقيقي، صاحب الشخصية القوية والنظرة الفنية الثاقبة، ناهيك عن ملازمته للعديد من المدربين المميزين سواء عندما كان لاعبا أو حتى إداريا، وخلال العام المنصرم عمل في نادي أوكسير الفرنسي ضمن طاقمه التدريبي، وذلك بلا شك سينعكس بالإيجاب على عمله بالفترة القادمة ،وبالمجمل العام فبالإمكان أن نخلص إلى أن العوامل كلها مهيأة لنجاح الجابر فنيا مع فريقه الهلال.
وأوضح الزياني «أن الجابر قادر على إعادة هيبة المدرب السعودي المفقودة، والأمجاد هي من تصنع الهيبة، ولنا في تاريخ وانجازات العديد من المدربين الوطنيين كمحمد الخراشي وناصر الجوهر وغيرهم الكثير خير دليل، وأنا أعتقد أن سامي بإمكانه أن يصنع رقما صعبا في عالم التدريب، كما كان لاعبا، وربما تقوده نجاحاته وتميزه في حال تحققت على أرض الواقع إلى قيادة المنتخب السعودي، ليكون امتدادا لنجاحات المدربين الوطنيين السابقين مع المنتخبات السعودية بمختلف فئاتها السنية».
لم يتوقف الجدل على سامي الجابر عند هذا الحد، بل تعداه الى الملابس التي يرتديها مدرب الهلال حيث يرتدي ملابس سبور خلال تواجده على مقاعد البدلاء، حتى تناثرت الأخبار ان مدرب الهلال يعمل كمسوق لإحدى الماركات العالمية، وهو ما نفاه الجابر جملة وتفصيلاً، مؤكداً ان ملابسه من اختياره.



القناص: الكوتش سامي «لعبها» صح


ياسر القحطاني

متابعة - بدر العيسي

لاقت تغريدات كابتن الهلال ياسر القحطاني عبر موقع التواصل «تويتر» صدى كبيرا من قبل محبي الهلال حيث إنه أثبت يوماً بعد يوم للجميع أنه قائد ناجح حيث إنه رغم إصابته التي منعته من إكمال الاستعدادت الهلالية للموسم الرياضي وأيضاً أجبرته على غياب أربع مباريات من دوري «جميل» إلا أنه كان حاضراً مع الهلال من ناحية أن تصاريحه لم تكن تغيب عن المشهد الأعلامي دعماً لزملائه.

حيث قال القحطاني إن المباراة تعتبر 3 نقاط إلا أن النتيجة تعبر عن حلاوة كبيرة للقاء وان نجوم الهلال كانوا على قدر عال من المسئولية وأيضاً ان الكوتش سامي الجابر استطاع أن يلعب المباراة بالطريقة الصحيحة وكسب اللقاء في آخر 10 دقائق وهذا يعبر عن دهاء كبير للمدرب.
وأضاف القحطاني إن المحترف البرازيلي نيفيز أعطى دلالة كبرى لقيمة اللاعب فنياً وان عادل هرماش يعتبر رئة الهلال لما قدمه من مستوى كبير في المباراة.
واختتم حديثه القحطاني بإعجابه الكبير بتكتيك الكوتش سامي الجابر الذي راهن على آخر ربع ساعة من المباراة وكسب التحدي واستطاع بتكتيكه الكبير أن ينتصر بهذه النتيجة.
الجدير ذكره أن القائد الهلالي ياسر القحطاني سيعود بعد للمشاركة في المباريات الرسمية ابتداء من مباراة الهلال والاهلي في الجولة الخامسة من دوري جميل يوم السبت المقبل على ملعب الشرائع حيث إن اللاعب كان جاهزاً قبل مواجهة الاتحاد الأخيرة إلا أن رغبة اللاعب بالوصول إلى الجاهزية الكاملة أرجى عودته إلى الجولة القادمة من أجل أن يكون في أتم الجاهزية ولكي لا تجدد الإصابة عليه حيث إن موضع إصابته قد تكررت عليه أكثر من مرة خلال السنوات الماضية.



الكلاسيكو يكسر حاجز الـ 100 ألف متفرج



اليوم - الرياض

بحضور جماهيري بلغ (31723) متفرجاً لقمة الهلال والاتحاد في افتتاح الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 2013-2014م تجاوز الحضور الجماهيري في الدوري حاجز الـ 100 ألف مشجع حيث وصل عدد الحضور الجماهيري (113002) متفرج بمعدل (4913) مشجعاً للمباراة الواحدة وذلك مع انتهاء (23) مباراة من الدوري حتى مباراتي افتتاح الجولة الرابعة التي سجلت فيها مباراة الهلال والاتحاد أعلى حضور جماهيري منذ إعلان أرقام الحضور الجماهيري موسم 2010-2011 والتي كان الرقم السابق فيها لقمة الأهلي والاتحاد الموسم الماضي والتي حضرها (28188) متفرجاً وذلك وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) ولم تكتف مباراة الهلال والاتحاد بهذا الرقم فقط بل أصبحت لوحدها فقط أكثر من حضور أعلى جولة من الجولات الثلاث السابقة من الدوري وهي الجولة الثانية والتي كانت قد شهدت في مبارياتها السبع حضور (30147) متفرجاً فقط.
وفي قائمة أقل المباريات حضوراً جماهيرياً شهدت مباراة النهضة والشعلة حضور (184) متفرجاً، وبذلك يتصدر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض.



جنون الهلال



ملحمة كروية مشهودة تلك التي سطّرها فريق الهلال أمام نظيره الاتحاد مساء يوم الجمعة الماضي، أكّد بها الزعيم السعودي أنه يسير في الطريق الصحيح بقياد الداهية سامي الجابر .

لقد أظهرت لنا مواجهة الكلاسيكو أن فرقة الرَُعبِ الجابرية لديها من الفن والمتعة الكرويةِ الكثير وستكشف المباريات القادمة أنه بإمكان الفريق الأزرق أن يزرع الرعب لمنافسيه قبل أن يواجههم ميدانيا ،وهذه هي شخصية الزعيم التي افتقدها منذ عدة مواسم . لقد أعادت المباراة الكلاسيكية شخصية الهلال الحقيقية التي كانت غائبة منذ فترة ليست بالقصيرة والتي لو كانت موجودة خلال المواسم الثلاثة الأخيرة لكان رصيد الهلال في كل موسم أكثر من بطولة . كانوا يتحدثون كثيرا عن الكلاسيكو بأنه الاختبار الأول لفريق الهلال ومدربه سامي الجابر وكأنهم كان ينتظر سقوط الاثنين معا ( الفريق والمدرب )، لكن شخصية الفريق المرعب تجلَّت في الدرة وحولت أحلامهم الوردية إلى كوابيس حرمت جفونهم لذة النوم . تحدثوا كثيرا عن أن الهلال في المباريات الثلاث الأولى لم يواجه منافسين أشداء من العيار الثقيل كما يزعمون وكأنهم يرون فرق العروبة والاتفاق والفيصلي من فرق الدرجة الثالثة . لقد وضعوا الاتحاد المعيار الحقيقي والاختبار الصعب وعندما دخل الهلال هذا الاختبار تخطاه بتفوّقٍ ونجاح مُحقِّقاً نتيجة أثقلت كاهل العميد ونجومه ومدربه وحتى جماهيره .

الكثير من أعداء النجاح كانوا ينتظرون سقوط سامي الجابر وفرقته أمام الاتحاد ليس حباً في الاتحاد ولا كرها في الهلال ولكنهم ضد نجاح سامي الجابر ( المدرب الوطني ) وأحَدُ الكوادر الوطنية التي تسير بفريقها نحو النجاح، وكان ردّ الجابر وفرقته مُلجماً لهم وستكون هناك ردودٌ أخرى ملجمة في المباريات القادمة فانتظروها مستقبلا . تحدثوا كثيرا عن أن الهلال سيواجه صعوبة بالغة في تجاوز الاتحاد مستشهدين بخروجه من كأس الأبطال أمام نفس الفريق ولعلّهم نسوا أو تناسوا أن الهلال عندما يشِع نوره يكتمل بدرا . إن الخماسية الهلالية في مرمى الاتحاد ليست حدثاً جديدا أو فريدا من نوعه، فقد سبق وأن تلقّى مرمى الاتحاد خماسيات وليست خماسية واحدة وسيتلقى خماسيات أخرى لاحقة مستقبلا ،فالزعيم عندما يسترد هيبته وشخصيته المرعبة يصعب على أي فريق الوقوف في وجهه أو التصدي له، لذلك لا أعتقد أن الخماسية الاتحادية ستخدع سامي الجابر، فبرغم الفوز العريض كانت هناك أخطاء وأبرز تلك الأخطاء عدم التركيز في استثمار فرص التسجيل وترجمتها إلى أهداف ،وكان من الممكن أن يخرج الاتحاد بنتيجة تاريخية قياسية لم تشهدها منافسات الدوري عبر تاريخها الطويل لو حضر التركيز أمام المرمى وخاصة من الثلاثي ناصر الشمراني وتياغو نفيز وسالم الدوسري . أمّا فيما يتعلق بالنواقص الدفاعية التي كانوا يتحدثون عنها فقد تم التغلّب عليها بالتنظيم الدفاعي ،وهنا مربط الفرس بمعنى أن الأخطاء الدفاعية التي كان الهلال يعاني منها ليست بسبب قصور في مستوى الأفراد، فالهلال يمتلك أسماء في خط الدفاع هي أمنية كلِّ مدرب، لذلك تلاشت تلك الأخطاء نسبياً عندما عالجها سامي الجابر وعمل على حلها بالتنظيم الدفاعي وأصبحنا نشاهد الهلال يلعب ككتلة واحدة الجميع يدافع والجميع يهاجم وأهم ما في الأمر خطورة الارتداد الهجومي الهلالي الذي كان أحد أهم أسباب الفوز بالنتيجة الثقيلة ..
قبل الوداع ..
الكثير من أعداء النجاح كانوا ينتظرون سقوط سامي الجابر وفرقته أمام الاتحاد ليس حباً في الاتحاد ولا كرها في الهلال ،ولكنهم ضد نجاح سامي الجابر ( المدرب الوطني ) وأحد الكوادر الوطنية التي تسير بفريقها نحو النجاح وكان رد الجابر وفرقته ملجما لهم وستكون هناك ردود أخرى ملجمة في المباريات القادمة فانتظروها مستقبلا .

خاطرة الوداع ..
ما حدث مساء الجمعة امتدادا لأفراحنا الثنائية فلنستمتع بها معا .
@Q66A





32 ألف متفرج يرفعون مؤشر الحضور الجماهيري



الرياض - «الحياة»
عاد مؤشر الحضور الجماهير لمباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين إلى الارتفاع خلال مباريات الجولة الرابعة، بعد هبوط كبير في الجولة الثالثة، إذ بلغ الحضور الجماهيري في مباراة الهلال والاتحاد 31723 متفرجاً، متجاوزاً حاجز الـ100 ألف مشجع مع انتهاء 23 مباراة من الدوري حتى مباراتي افتتاح الجولة الرابعة، إذ وصل عدد الحضور الجماهيري إلى 113002 متفرج بمعدل 4913 مشجعاً للمباراة الواحدة، وذلك وفق تقرير أصدره أمس موقع «إحصائيات الدوري السعودي».

وسجلت مباراة فريقي الهلال والاتحاد أول من أمس أعلى حضور جماهيري منذ إعلان أرقام الحضور الجماهيري في موسم 2010-2011، وكان الرقم السابق مسجلاً باسم «دربي جدة» بين الأهلي والاتحاد في الموسم الماضي التي حضرها 28188 متفرجاً، ولم تكتفِ مباراة الهلال والاتحاد بهذا الرقم، إذ تعد الأكثر من حيث الحضور الجماهيري في الجولات الثلاث الماضية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بعدما شهدت الجولة الثانية في مبارياتها السبع حضور 30147 متفرجاً.

أما في قائمة أقل المباريات حضوراً للجماهير، سجلت مباراة فريقي النهضة والشعلة حضور 184 متفرجاً، وبذلك يتصدر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضوراً جماهيرياً داخل الأرض.



11 دقيقة
خالد الباتلي


في رائعة الروائي البرازيلي الشهير باولو كويلهو «إحدى عشرة دقيقة» يعرض فيها كيف أنك تستطيع أن تصنع المعجزة وتفوز بالحياة التي تريد خلال 11 دقيقة، بل يجعلك تؤمن أن الحياة الأجمل لا تحتاج أكثر من 11 دقيقة لتحصل عليها!

وعندما حدثت «11 سبتمبر» في أميركا تغير شكل العالم كله، وما زال العالم يدفع ثمن تلك الـ11.

إنه الرقم 11 وما يفعل، أول درجات العشرات لا يحب إلا نفسه والرقم واحد فقط، ولا يقيم تفاعلات أخرى مع غيره. من يستطيع الظفر به سيغير كل شيء لا محالة.

وهذا ما فعله هلال سامي ليلة الكلاسيكو الشهير مع غريمه الاتحاد، فمن خلال 11 دقيقة أبطل كل شيء في الاتحاد، بل وتعداه إلى جاره النصر وأبطل مشروعه للوصول إلى الصدارة.

في 11 دقيقة جاء هلال سامي ليفرض مشروعه الصحوي في الرياضة السعودية، وليجعل الكل يعيد كل حساباته في التعامل مع المتغير الهلالي.

الهلال اليوم أشبه بنظرية العولمة التي ما إن اطلقت قبل عقود حتى قوبلت بالرفض والتعنت من البعض، ولكن لأنها للكبار فقط، أثبتت الأيام أن قطار العولمة إن لم تركبه سيدهسك.

وهذا ما ينتظر الوسط الرياضي مع الهلال، الهلال لا يريد سوءاً بأحد، لكنه لا يريد الحياة وسط حمقى وأغبياء،

لا يريد أن تتجاوز المنافسة المستطيل الأخضر وتتعداه إلى الغرف المظلمة والمكاتب السوداء والاستراحات النكراء!

لا يريد أن تتحول الرياضة إلى مشروع تدميري بل يريدها أن تكون أداة تنويرية للكل داخل وخارج الوسط الرياضي.

هلال سامي، ولا بد من التأكيد على هذا المسمى «هلال سامي» منعطف مهم في التاريخ الرياضي السعودي يشبه فوزنا بكأس آسيا 84، تأهلنا لكأس العالم 94، وبعدها كل شيء بقي مكانه، وجاء سامي والهلال ليمنحا المشهد الرياضي بلاغة الفن والمتعة والفرح.. الأناقة في الأداء والمحتوى والهدف.

في 11 دقيقة مساء الجمعة الماضية، قدم هلال سامي أوراقه كمشروع تنموي للرياضة السعودية.

في 11 دقيقة، يخبرنا هلال سامي أن إيمانك بنفسك وبما تملك سيغير كل حالٍ حواليك بتوفيق الله لك وانتصاراً للشرعية الزرقاء الممتدة طولاً وعرضاً.

تذكروا أن 11 دقيقة هي الروزنامة الحقيقة للفرح متى ما كان كل شيء أزرق حواليها نبضاً وروحاً وجسداً ومعنى.

[email protected]





«فوتبول» البرازيلية تشيد بتألق مواطنها نيفيز أمام الاتحاد
عبد العزيز الدوسري: خبرة سامي «العالمية» ستقودنا للقب الدوري السعودي




الرياض: فهد العيسى وفارس السبيعي
أشادت صحيفة «فوتبول» البرازيلية بالمستوى المميز الذي ظهر به مواطنها تياغو نيفيز لاعب فريق الهلال في مباراته الأخيرة أمام الاتحاد، التي انتهت بفوز كاسح للفريق الأزرق بخمسة أهداف مقابل هدفين، وكانت لنيفيز بصمة واضحة بتسجيل هدفين وصناعة هدف.

وقالت «فوتبول» البرازيلية في معرض حديثها عن الكلاسيكو السعودي: «إن المباراة اتسمت بالقوة والندية، وجمعت بين لاعبين يعرف بعضهم بعضا جيدا في ريو دي جانيرو البرازيلية؛ حيث خاض لاعب فلومينينسي السابق نيفيز مباراة خاصة أمام جوبسون الذي لعب في فترة سابقة مع بوتافوجو».

وقال نيفيز من جهته للصحيفة: «المباراة ضد الاتحاد هي كلاسيكو الكرة السعودية، وقد ولدت الكثير من الترقب لدى جماهير الفريقين وجميع محبي كرة القدم هنا. كنا سعداء بتحقيق الفوز وعدم فقدان الصدارة في أي وقت»، مضيفا: «حتى عندما تقدم علينا الاتحاد كنا عازمين على الفوز، لقد كان خصما قويا وعلى استعداد لعرقلة كفاحنا نحو اللقب».

وأشاد نيفيز بمواطنه المهاجم الاتحادي جوبسون، حيث قال إنه «مهاجم جيد يتمتع ببرود شديد، ولديه الوقت لإظهار نفسه بصورة جيدة في مناسبات عدة مقبلة، في المباراة كنا نعرف أنه سيكون خطرا دائما على دفاعنا»، واختتم نيفيز حديثه: «نحن نسير على الطريق الصحيح، ولدينا ثقة كبيرة ونعرف ما يعني لنا مواصلة الانتصارات».

وأوضحت الصحيفة أن الهلال هو زعيم المسابقة السعودية، وذلك بتصدره القائمة برصيد 12 من أصل أربع مباريات؛ حيث حقق النجاح بنسبة كاملة في جميع مبارياته حتى الآن.

من جهته عبر الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال عن سعادته الغامرة بفوز فريقه التاريخي على منافسه الاتحاد في كلاسيكو كرة القدم السعودية، وقال: «الحمد لله أنا سعيد بهذا الفوز الذي تحقق على فريق كبير ومنافس، والشيء الجميل هو تنوع مصادر الخطر في الفريق الأزرق، وتعدد الفرص، مما يجعل الفريق قادرا على التسجيل في أي لحظة، وهذا بالطبع أمر مطمئن لنا جميعا كهلاليين، فالفريق الآن يصنع لنفسه أمام المنافسين عددا من الفرص، وهذا يمنحه ميزة تسجيل الأهداف».

وتابع حديثه: «خيارات التسجيل لم تعد حكرا على لاعب بعينه، فجميع لاعبي الوسط والمهاجمين باستطاعتهم التسجيل، وهذه ميزة وقوة للفريق، وبالطبع نشكر اللاعبين والجهاز الفني على ذلك».

وكشف رئيس الهلال الموجود حاليا خارج المملكة عن أنه اتصل بالمدرب سامي الجابر وتبادلا التهنئة على الفوز العريض، وأكد أن الجابر قال له إنه رغم الفوز الكبير، فإن هناك أخطاء يسعى إلى إصلاحها في المباريات المقبلة.

وبين ابن مساعد أن الهدف الخامس الذي سجله اللاعب ناصر الشمراني تسبب له في شد عضلي بعد أن قفز فرحا، وداعب لاعبي فريقه قائلا: «أنتم من يلعب ونحن من يصاب».

وعن أبرز لاعبي الكلاسيكو، أجاب: «الجميع كانوا متميزين، وراض عن أدائهم؛ ولكن نيفيز وعبد العزيز الدوسري وسالم الدوسري وتشو سونغ قدموا مباراة كبيرة؛ ولكنني أرى أن نيفيز كان نجم المباراة الأول مهاريا وذهنيا ولياقيا ولعب دورا كبيرا في تفوق الفريق».

واعتبر الأمير عبد الرحمن الخلل الذي واكب مسيرة الفريق في آخر موسمين كان بسبب عدم التوفيق مع المدربين بعد غيريتس وكالديرون، وأردف: «سامي الجابر يملك مزايا عدة، فهو بخلاف ما يملكه من تاريخ كلاعب كبير، كاريزما مميزة، وهو قريب من اللاعبين ويعرف نفسياتهم جيدا».

من جانب آخر أكدت الفحوص الطبية التي أجريت للبرازيلي تياغو نيفيز معاناته من كدمة بسيطة في مفصل القدم؛ ولكن لن تعوقه عن المشاركة مع الفريق في الجولة المقبلة، فيما استأنف اللاعبون تدريباتهم مساء أمس، فيما قرر الجابر منح اللاعبين راحة اليوم، على أن يعاودوا تدريباتهم غدا الاثنين؛ تحضيرا لمواجهة الأهلي في كلاسيكو آخر ينتظره الهلال السبت المقبل على ملعب الشرائع بمدينة الملك عبد العزيز الرياضية.

من جانبه قال عبد العزيز الدوسري لاعب وسط الهلال إنه لم يتوقع الفوز بالخماسية، لكن بعد قدرة الهلال على السيطرة الميدانية، وكذلك فتح اللعب من الجانب الاتحادي، توقعت قدرا كبيرا من الأهداف، مشيرا إلى أن المدرب سامي الجابر ركز كثيرا على الفراغات بين خطوط الاتحاد في الوسط والدفاع واللعب على المساحات ومحاولة الاحتفاظ بالكرة.

وعن مدى تأثير غياب لاعبين أمثال ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب بسبب الإصابة، قال إن الفريق بفعل الإصابات لا يفتقد هذا الثنائي فحسب، بل يفتقد نجوما آخرين، منهم ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبد اللطيف الغنام وسلطان البيشي وعبد الله الحافظ وغيرهم، ومع عودتهم ستكون حال الفريق أفضل وأقوى مما هي عليه الآن.

وكال الدوسري المديح لمدربهم الحالي سامي الجابر، مشيرا إلى أنه اسم كبير في عالم كرة القدم السعودية والآسيوية، ومن اللاعبين العرب القلائل الذين كانت لهم صولات وجولات في بطولات كأس العالم، و«عموما الجابر قريب من اللاعبين، ويعرف أجواء الهلال ونفسيات لاعبيه، وقدم عملا احترافيا خلال فترة الإعداد، وها هو يقطف ثمار هذا العمل من خلال أربع جولات في الدوري السعودي، حقق فيها العلامة الكاملة بنسبة تسجيل عالية».

من جانب آخر، وبحضور جماهيري بلغ 31723 متفرجا لقمة الهلال والاتحاد في افتتاح الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين تجاوز الحضور الجماهيري في الدوري حاجز الـ100 ألف مشجع؛ حيث وصل إلى 113002 متفرجا بمعدل 4913 مشجعا للمباراة الواحدة، وذلك مع انتهاء 23 مباراة من الدوري حتى مباراتي افتتاح الجولة الرابعة التي سجلت فيها مباراة الهلال والاتحاد أعلى حضور جماهيري منذ إعلان أرقام الحضور الجماهيري الموسم الماضي، والتي كان الرقم السابق فيها لقمة الأهلي والاتحاد التي حضرها 28188 متفرجا، وذلك وفق ما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي.

وفي قائمة أقل المباريات حضورا جماهيريا شهدت مباراة النهضة والشعلة حضورا بلغ 184 متفرجا، وبذلك يتصدر فريق الهلال قائمة أكثر الفرق حضورا جماهيريا داخل الأرض.





خلال تعليقه عبر "تويتر" على بيان إدارة الاتحاد
عبد الرحمن بن مساعد: نستطيع الرد على بيانكم في كل شوط


كتبه :عايض الطريسي

رد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد عبر حسابه في "تويتر" فجر اليوم الأحد على البيان الأخير الذي أصدرته إدارة نادي الاتحاد؛ معبرة خلاله عن أسفها الشديد تجاه ما يتعرض له فريقهم من الاتحاد السعودي لكرة القدم ولجانه المختلفة من أخطاء تحكيمية وقرارات مجحفة ذهب ضحيتها -بحسب بيانهم- نادي الاتحاد.
واعتبر رئيس الهلال ما وصفها بـ "الحملات" بأنها رد فعل يصاحب النتائج الكبيرة التي يحققها فريقه أمام منافسيه، وقال: للأسف لا تظهر تلك البيانات سوى حين تحقيقنا لنتائج كبيرة".
وأضاف عبد الرحمن بن مساعد: لو تعاملنا بمنطق الأخطاء التحكيمية ذاته لأصدرنا بيانا بعد كل شوط، ولو كان لاعب الهلال الكوري يستحق البطاقة الحمراء في الشوط الثاني فإن من الأولى طرد لاعب الاتحاد أسامة المولد في الشوط الأول. وإن كان هدف عادل هرماش بدايته ( شد ) في منتصف الملعب للاعب الاتحاد الذي لا أراه كذلك، فإن هدف الاتحاد الثاني بدايته مشابهه لهدف الهلال الثالث تماما. وإن استمرت الحملات والبيانات تظهر بعد كل انتصار كبير نحققه لتعيد فوز الهلال للأخطاء التحكيمية؛ فإن ذلك الأمر يجعلنا نكرر جادين أننا لا نمانع في إسناد كل مبارياتنا إلى حكام أجانب متميزين ونحن مستعدون لتحمل كافة التكاليف. مستدركا: قد يتساءل أحدكم لماذا لم تطالبوا بطاقم تحكيم أجنبي لمباراة الاتحاد؟ فنقول له أن عدد المباريات المسموح لنا ( 3 مواجهات ) وتركنا تحديدها للجهاز الفني بالفريق. وأكرر أن أخطاء الحكام في المباراة على الفريقين.
مما يذكر، أن البيان الاتحادي تتطرق إلى عدة حالات تحكيمية في مباراة فريقهم أمام مضيفه الهلال أول من أمس الجمعة "انتهت 5/2 للهلال" معتقدين أن القرارات الخاطئة التي اتخذها حكم المباراة صالح الهذلول غيرت مجرى المباراة، كما حدث حين تغاضى الحكم -بحسب زعمهم- عن منح لاعب نادي الهلال ناصر الشمراني العقوبة الإدارية المناسبة نتيجة تهوره في الاندفاع تجاه حارس الاتحاد مبروك زايد، خلاف عدم منحه "أي الحكم" مدافع نادي الهلال الكوري البطاقة الصفراء الثانية إثر إعاقته الواضحة والصريحة لمهاجم نادي الاتحاد مختار فلاتة وهو في طريقه نحو المرمى, وعدم اتخاذ القرار الصحيح "وهو الطرد" وفي تلك الحالة يعد القرار مؤثرا للغاية على سير المباراة.
وأشار البيان إلى إغفال احتساب خطأ واضح للاعب نادي الاتحاد معن خضري بعد إعاقته من لاعب الهلال نيفيز، أسفر عنه هجمة عكسية نتج عنها الهدف الثالث لفريق الهلال تحول معه كليا مجرى اللقاء ونتيجته لأن النتيجة كانت قبل تسجيلهم التعادل.



الشمري والبيشي يواصلان برامجهما التأهيلية
جهاز الهلال الطبي يمنح الشلهوب الضوء الأخضر للانخراط في التدريبات


كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



أنهى لاعب الهلال محمد الشلهوب برنامجه التأهيلي الذي خضع له عقب تعرضه لكدمة قوية في الركبة بعد مواجهة الاتفاق الدورية مطلع الشهرالجاري. ومنح الجهازان الطبي واللياقي اليوم الإذن بمشاركة لاعب خط الوسط في الفريق الأزرق في تدريبات فريقه الجماعية ابتداء من بعد غد الاثنين. في حين أكمل الثنائي الحارس فهد الشمري وزميله المدافع سلطان البيشي برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.
ميدانيا، قسم سامي الجابر مدير الجهاز الفني في فريق الهلال عناصر الفريق إلى مجموعتين. إذ أدى المشاركون بصفة أساسية في مباراة الفريق أمام الاتحاد مساء أمس ضمن منافسات دوري عبد اللطيف جميل تمارين استرجاعية، في الوقت الذي خاض فيه بقية اللاعبين مناورة ضد فريق الهلال الأولمبي شارك فيها ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنام ويحيى المسلم، مبدين خلالها جاهزيتهم التامة للمقبل من المباريات.
وبعد نهاية المران منح المسير الفني لفريق الهلال لاعبي فريقه راحة عن يوم غد الأحد على أن تعاود التدريبات بعد غد الاثنين.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 22/09/2013 عند الساعة » 12:18 PM
  #2  
قديم 22/09/2013, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RONALDO ABHA
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/11/2007
المكان: أبهـــــــــــــــــا
مشاركات: 3,021
يعطيــكم الـــــف عافيـــه علــى نقــل الاخبــــــــار وبالتوفيــق للملكــــــــــــي دائمــا وابــــــدا
  #3  
قديم 22/09/2013, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aljentel 9
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/05/2012
مشاركات: 151
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

يعطيك العافيه على النقل

وبالتوفيق للزعيم في المباريات القادمه

وفاله الدوري وجميع البطولات

اخر تعديل كان بواسطة » aljentel 9 في يوم » 22/09/2013 عند الساعة » 06:42 AM
  #4  
قديم 22/09/2013, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
اول رد


بالتوفيق للملكي
  #5  
قديم 22/09/2013, 06:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم القارة الاسيوي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
مشاركات: 522
مشكورين على التغطية
بالتوفيق للهلال
  #6  
قديم 22/09/2013, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ معجب بنادي القرن
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/12/2009
مشاركات: 252
مشكورين ع نقل الاخبار

والحين التركيز علي مباراة الاهلي

وانشاء الله نتلافى الاخطاء ونحقق نتيجه ايجابيه

ونواصل الصدارة
  #7  
قديم 22/09/2013, 06:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/10/2010
مشاركات: 301
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووورين ع النقـل
  #8  
قديم 22/09/2013, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الانتماء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2012
المكان: بين زرقة السماء
مشاركات: 1,647
يعطيكم العافية ع النقل

بالتوفيق لزعيم آسيا وكبيرها
  #9  
قديم 22/09/2013, 06:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبود هلالي حتى الموت
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/12/2008
المكان: بــ ــ ـر يــ ـــ ـد ه
مشاركات: 441
الله يعطيك العافيه والقادم مذهل اكثر ان شاء الله
  #10  
قديم 22/09/2013, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طموح الهلالي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/08/2012
المكان: قلب الزعامه
مشاركات: 247
يعطيييكم الف عافيه
الله يوفق زعيمنا
  #11  
قديم 22/09/2013, 06:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,497

يعطيكم العافيه على النقل اليومي لاخبار الزعيم
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #12  
قديم 22/09/2013, 06:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 3,943
مشكوووورين على التغطية و صباحكم خماسية
  #13  
قديم 22/09/2013, 06:46 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 10/01/2011
مشاركات: 5
عواااااافي تسلموووووالفرقه الجابريه مررررررعبه
  #14  
قديم 22/09/2013, 06:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,008
بالتووووووووووفيق
وعقباااااااااااال الدوري
  #15  
قديم 22/09/2013, 07:08 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/03/2009
مشاركات: 485
مقال خالد الباتلي راااااائع جدا
ومقال صالح الحمادي باااااااايخ بدرجة ممتاز
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:01 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube