المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/09/2013, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 14 / 11 / 1434 هـ من الصُحف









في الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل.. اليوم
كلاسيكو المملكة.. بين صدارة الهلال وتوهج الاتحاد




كتب - عمار العمار:
يشهد دوري عبداللطيف جميل مساء اليوم الجمعة إثارة منتظرة عندما تفتتح الجولة الرابعة بلقاءين غاية في الأهمية، ففي اللقاء الأول سنكون مع كلاسيكو الكرة السعودية في اللقاء الذي سيجمع الهلال بالاتحاد في الرياض، فيما ينتظر النصر الفرصة لاعتلاء الصدارة حين يرحل لملاقاة الرائد في بريدة..

الهلال × الاتحاد

في القمة المنتظرة وفي كلاسيكو الكرة السعودية يواجه الفريق الهلالي نظيره الاتحاد على أرض استاد الملك فهد الدولي بالرياض في مواجهة ينتظر أن تظهر قوية للغاية، فالفريقان ينظران لصدارة الترتيب والبحث عن المنافسة على لقب الدوري خصوصاً بعد العودة القوية للفريق الاتحادي والساعي للمنافسة بقوة على اللقب بعد غياب لأربعة مواسم متزامنة مع الاستقرار الهلالي بطموح الحفاظ على الصدارة والابتعاد عن منافسيه..

الفريق الهلالي واصل انتصاراته عندما حقق فوزه الثالث على التوالي عندما فاز على الفيصلي 3/1 ليعزز موقفه في صدارة الترتيب، وسيكون اليوم أمام اختبار صعب للغاية لقوته ورغبته في المنافسة على اللقب خصوصاً، وأنه سيلعب بعدها أمام الأهلي، ويمتلك الفريق الهلالي 9 نقاط وحيداً في الصدارة، وسيدخل اليوم وهو يعلم مدى قوة خصمه ورغبته في استعادة التوهج من جديد، ولذا سيكون الحذر الهلالي حاضراً في بداية اللقاء، وسيعتمد السيد سامي الجابر على طريقته المعتادة 4/2/3/1 والتي ستشهد بعض التغييرات على مستوى العناصر بهدف السيطرة على منطقة المناورة وعدم تمكين الخصم من السيطرة عليها، ويمتلك الفريق الهلالي وسطاً فعالاً سيكون مفتاح الفوز متى ما كان في يومه بقيادة البرازيلي تياقو نيفيز وعادل هرماش واللذين يمتلكان سلاح التسديد من بعيد، فيما تعتبر أطراف الهلال من أهم مصادر الخطورة عن طريق سالم الدوسري وياسر الشهراني، ويبرز في الفريق إلى جانب هؤلاء نواف العابد وناصر الشمراني..

في المقابل استعاد الفريق الاتحادي عافيته وبقوة بعد الإطاحة بصاحب اللقب الفتح وبرباعية لهدفين كشر خلالها الفريق الاتحادي عن أنيابه وبرغبة كبيرة في المنافسة على اللقب ليرفع رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث، وكانت الصفوف الاتحادية قد شهدت مشاركة لاعبيه المحترفين مما منح الفريق قوة إضافية وضح تأثيرهم في لقاء الفتح الماضي، وسيلعب الفريق بطريقة 4/4/2 وستكون عين مدرب الاتحاد بينات على كيفية خطف النقاط الثلاث بهذه الطريقة بتفعيل الدور الهجومي واستغلال الثغرات الواضحة في العمق الهلالي، القوة الاتحادية متمثلة في هجومه بقيادة العائد من الإيقاف مختار فلاته بجانب البرازيلي الخطير لينادرو جنسون إضافة إلى البرازيلي الآخر بونغيم وسعود كريري وأسامة المولد.



عبدالعزيز الدوسري: أنا رهن إشارة سامي.. ومواجهة الاتحاد لها طابع خاص
عبدالله السديري: سنسعى للانفراد بالصدارة.. ومعدل الهدفين يبرئ ساحة الدفاع




كتب - عبدالله الحنيان:
أكَّد نجم خط وسط الهلال اللاعب عبدالعزيز الدوسري جاهزية فريقه لملاقاة الاتحاد في المباراة التي ستجمعهما مساء اليوم في قمة الجولة الرابعة من منافسات دوري جميل للمحترفين، وقال: مباريات الهلال والاتحاد دائماً ما تكون لها طابع خاص ونحن جاهزون تماماً للمباراة من كل النواحي، وسنبذل جهدنا من أجل تحقيق النقاط الثلاث لنتمسك بصدارة ترتيب فرق الدوري.

وأضاف: البعض يعتبر الهلال لم يقدِّم المستويات المرضية حتى الآن وهذا أمر قد يكون صحيحاً، لكن في كرة القدم وبالتحديد في بداية مباريات الدوري الأهم هو جمع النقاط لأن المستوى سيتحسن تدريجياً مع توالي المباريات ولا خوف على الزعيم إن شاء الله في ظل امتلاكه لاعبين على مستوى عال سواء المحترفين الأجانب أو المحليين بالإضافة إلى الدعامة الفنية الكبيرة لنا هذا الموسم والمتمثلة في المدرب سامي الجابر.

وعن جاهزيته للمشاركة في المباراة من البداية أبان: أنا جاهز طبياً بحمد الله والإصابة زالت تماماً ومع مرور المباريات سيتطور مستواي نحو الأفضل، وخصوصاً أن لياقة المباريات تختلف عن الإعداد اللياقي في التدريبات وفي نهاية الأمر سأظل رهن إشارة مدرب الفريق في هذه المباراة وما بعدها.

وفي ختام حديثه طالب الدوسري جماهير فريقه بالحضور والمؤازرة، مؤكّداً ثقته الكبيرة بأنهم سيكونون حاضرين وبقوة في المباراة كونهم الداعم الأول والرئيس للاعبين داخل الملعب.

من جانبه شدَّد زميله الحارس عبدالله السديري على أهمية مواجهة الاتحاد كون الفوز بها سيقدّم فريقهم للانفراد بالصدارة، وقال:

الاتحاد فريق كبير وهو مؤهل كما نحن للانتصار وفي الحقيقة تظل حظوظ الفريقين متساوية ولن يرجح كفة أي منهما على الآخر سوى ما يقدّمه اللاعبون في أرض الملعب.

وعن تذبذب مستويات خطوط فريقه الخلفية مقارنة بالخط الهجومي، علّق بقوله: كلنا مكملون لبعض، وفي الحقيقة لا أرى ذلك التراجع الكبير في مستويات خط الدفاع فمعدل استقبالنا لهدفين في ثلاث المباريات لا يعتبر سيئاً إلى تلك الدرجة.



تقرير عن مباراة الكلاسيكو
«الجزيرة» تقرأ واقع الفريقين قبل مواجهة الكلاسيكو المنتظرة




تقرير - عبدالله الحنيان:
تتجه أنظار متابعي دوري جميل مساء اليوم لمشاهدة مباراة الكلاسيكو المثيرة، التي ستجمع الهلال بالاتحاد، ضمن مباريات الجولة الرابعة من منافسات دوري جميل للمحترفين.

الهلال في الصدارة

الهلال يدخل المباراة وهو الصدارة بالعلامة الكاملة «9» نقاط، حققها بعد انتصاره بثلاث ثلاثيات على فرق «العروبة، الاتفاق، الفيصلي»، بينما يحل الاتحاد في المركز الثالث بـ6 نقاط بفوزين عريضين، حققهما على الشباب والفتح، وبخسارة مفاجئة من فريق العروبة.

الاهتمام بسامي والثقة ببينات

تشكل قيادة المدرب سامي الجابر المهام الفنية في فريق الهلال الحدث الأبرز في دوري هذا العام؛ إذ يحظى باهتمام منقطع النظير من أطياف الوسط الرياضي كافة بعد اعتلاء فريقه مركز الصدارة، بينما يكسب مدرب الاتحاد الإسباني «بينات» ثقة أنصار ناديه بعد اتخاذه الخطوة التاريخية في الموسم الماضي باعتماده على العناصر الشابة، عقب إبعاده كبار السن في الفريق الذين جاء محمد نور في مقدمتهم، وكسب الجولة من خلال تحقيق الفريق بطولة كأس الملك للأبطال.

تذبذب دفاعي مشترك

يشكل خط الدفاع في الفريقين هاجساً مؤرقاً لأنصارهما، ويتضح عدم الرضا في الجانبين عقب تذبذب مستويات دفاعهما خلال الجولات الثلاث الماضية، على العكس تماماً في الجوانب الهجومية التي تبعث الاطمئنان لأنصار كل منهما؛ إذ سجل مهاجمو الهلال 9 أهداف من ثلاث مباريات، في الوقت الذي وصل فيه الاتحاديون للرقم 8 تهديفياً.

مفاتيح الفوز

يبرز في الجانب الهلالي ثلاثي خط الوسط الهجومي «سالم الدوسري، تياقو نيفيز وسالم الدوسري»؛ إذ يعول الهلاليون كثيراً عليهم في قيادة الفريق وفرض هيمنته في وسط الملعب، بينما يشكل الشاب فهد المولد العلامة المميزة في وسط الاتحاد الهجومي بمعية «أحمد الفريدي» والبرازيلي «جبسون».



صراع الهدافين

في خط الهجوم يبدو الصراع محموماً على أشده بين المهاجمين «ناصر الشمراني» و»مختار فلاتة»، ويتوقع أن يستمر التنافس بينهما على لقب الهداف في الجولات القادمة نظير الإمكانات التهديفية المميزة التي يمتلكها كل منهما.

غيابات هلالية كبيرة

وبالنظر لغيابات الفريقين يبدو الهلال المتضرر الأكبر منها بغياب سداسي متوقع لـ»ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، سلطان البيشي، يحيى المسلم، فهد الشمري وعبداللطيف الغنام». في المقابل تأكد غياب «محمد أبو سبعان» عن الاتحاد، وتحوم الشكوك حول مشاركة الحارس «فواز القرني» بعد تعرضه أمس لوعكة صحية.

عقدة المواسم الثلاثة

لم يتمكن الفريق الاتحادي من تحقيق أي انتصار على الهلال في الدوري منذ 3 مواسم؛ إذ كان آخر انتصاراته على الهلال دورياً في إياب دوري زين موسم 2010 بهدفين لهدف على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة.

رباعي جديد

ستشهد مواجهة اليوم مشاركة العديد من الأسماء للمرة الأولى في الكلاسيكو، يتقدمهم رباعي الاتحاد الأجنبي «جبسون، لياندرو، محمد حيدر وبيانو»، وفي الجانب الهلالي يعتبر هذا الكلاسيكو هو الأول لـ»ناصر الشمراني، كاستيلو، تشو هوان وعبدالله الحافظ «.



انتقد أرضية استاد الملك فهد.. سامي الجابر قبل الكلاسيكو:
مواجهة الاتحاد مختلفة وجاهزون لكل العقبات




كتب - فيصل المرشدي:
أكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر أن أرضية ملعب الملك فهد الدولي غير جيدة، مبدياً قلقه حيال ذلك، ومشيراً في الوقت ذاته إلى أنه رأى أرضية الملعب في مباراة فريق الشباب الآسيوية وأنها كانت أفضل مما سبقها من مباريات».

وعن مباراة فريقه أمام الاتحاد في الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل اليوم قال:» لن تكون المباراة كسابقاتها، خصوصاً أنها تحفل بالندية والتنافس المثير، وهي من أهم المباريات على المستوى العربي والإقليمي، وسنبذل قصارى الجهد ونقدم كل ما لدينا للظفر بنتيجة ونقاط المباراة ومواصلة الصدارة».

وأردف الجابر:» الهلال يمتلك هجوما قويا وكذلك الحال في الاتحاد، والجميع يبحث عن الفوز، وسأسعى مع لاعبي فريقي لتخطي جميع العقبات في مشوار الفريق في الدوري وسنعتبر جميع المباريات المقبلة مباريات نهائية».

وأكد الجابر أن مكامن القوة في الفريق الهلالي تقع في خط الدفاع، مشيراً الى أنه سيكون بأتم الجاهزية للمباراة.

وعن اللاعبين الذين سيشاركون في المباراة قال:» لا توجد لدي خانة محجوزة باسم لاعب معين، وإنما من يقدم المستوى العالي والمميز سيشارك حسب الاحتياج له في المباراة».

من جهته شدد قائد فريق الهلال ماجد المرشدي على قوة المباراة التي ستجمع فريقه بالفريق الاتحادي، مشيراً إلى أنها ستكون مباراة كبيرة بينهما، موضحاً أنه قدم هو وزملاؤه مستويات عالية في المباريات الفائتة.

وأكد المرشدي أن خط دفاع فريقه متجانس بشكل جيد، بدليل أنه لم يلج مرمى الفريق سوى هدفين من 3 مباريات.



غموض حول مشاركة «الشهراني».. والدعيع بديلاً
الهلال ينهي تحضيراته للقمة.. والجابر يهدد بالعابد وكاستيلو




كتب - عبدالله الحنيان:
اختتم الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراته، استعداداً لملاقاة ضيفه «الاتحاد» عند الساعة الـ08:15 من مساء اليوم، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، في رابع جولات دوري جميل للمحترفين، وتركّزت التدريبات على النواحي التكتيكية شارك خلالها اللاعب «ياسر الشهراني» بعد غيابه عن التمارين الجماعية ليومين متتاليين نظير تعرضه لوعكة صحية ما دعا الجهاز الفني الأزرق لتجهيز اللاعب سلطان الدعيع ليحل بديلاً عنه في مباراة اليوم في حال عدم جاهزيته.

هذا وينتظر أن يعود الثنائي «كاستيلو ، نواف العابد» للتشكيل الأساسي الأزرق في مواجهة الاتحاد بعد أن أبعدهما مدرب الفريق سامي الجابر عن القائمة الأساسية في المباراة الماضية خشية تعرضهما للإرهاق.

من جانبه، أجرى اللاعب «محمد الشلهوب» تدريباً لياقياً باستخدام الكرة بمعية الجهاز اللياقي، في حين واصل الثنائي «فهد الشمري» و «سلطان البيشي» برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي. يشار إلى أن التدريبات الهلالية قد شهدت متابعة الأمير نواف بن سعد نائب رئيس النادي، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة. هذا ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي، تأهباً لمباراة «الكلاسيكو» اليوم.

من جانب آخر، تكفل عضو شرف النادي «فهد المنجّم» بتذاكر لعدد من أبناء دور الأيتام والمسنين لحضور لقاء «الهلال» و «الاتحاد».و على صعيد متصل يواصل برنامج «مساعد» الطبي حضوره في لقاءات النادي للعام الثاني على التوالي، حيث سيتواجد في لقاء الفريق الأول مساء يوم مع نظيره الإتحادي 46 طبيباً من أفراد البرنامج للعناية الطبية بجماهير كلا الفريقين، ويعمل البرنامج على توفير فريق طبي مجهز بحقائب طبية ينتشر أفراده في كافة أرجاء مدرجات استاد الملك فهد الدولي بشعار خاص يحمل اسم البرنامج. ويأتي تواجد برنامج «مساعد» الطبي تفعيلاً لدور النادي المجتمعي، وإسهاماً في أداء رسالته الاجتماعية.



حدث في الذاكرة ..
كأس 1383هـ أحداث رياضية.. ومشاهد تاريخية




العميد كسب اللقب بعد عامين.. والهلال رد اعتباره بأغلى إنجازين !!!

يحتفظ تاريخنا الرياضي في سجلاته.. أحداث رياضية..ومشاهد تاريخية.. ومواقف راسخة.. تبقى محفورة في ذاكرة الكرة ,وأخاديد الزمن.. بحلوها ومرها.. ففي عام 1383هـ شهد نهائي كأس الملك حضور جلالة الملك سعود -طيب الله ثراه - لأول مرة في تاريخ بطولات كأس الملك.. الذي جمع فريقي الاتحاد والهلال في ملعب الصائغ بالرياض في لقاء كان يعتبرمن أقوى النهائيات في حقبة الثمانينيات الهجرية, وقد مثل الاتحاد في هذا النهائي, عبدالجليل كيال ومحمد كعدور ومبارك أبو غنم وغازي كيال وحسن دوش والقملة ومحمود أبو داود,و كتلوج وعبدالمجيد راجخان وسعيد غراب وعبدالله صالح..ومثل الهلال عبدالله سواء وصالح أمان وسعيد بن يحيى وسالم إسماعيل وعبدالله الرزقان وزياد شعت وعزيز جمعان وزين العابدين ومبارك العبدالكريم وسلطان مناحي والكبش (سليمان مطر).







وشهدت هذه المواجهة التاريخية عودة العميد مرة أخرى إلى عرش البطولات بعد أن اختفى موسمين لذلك اعتبرت مؤشرا جديداً في مباريات كأس الملك سواء في طريقة وأسلوب اللعب, او في حجم الجمهور التي اكتظت بهم مدرجات ملعب الصائغ بالرياض..ورغم قوة وخبرة لاعبي الاتحاد لم يكن الهلال سهلاً لكن الإصابات التي تعرض لها بعض لاعبيه أفقدت الفريق توازنه, غير ان نجم الوحدة الشهير (حسن دوش) الذي انتقل للاتحاد ولعب ضمن صفوفه في النهائي الشهير.. كان رقما صعبا في خارطة الاتحاد وقوة إضافية ساهمت في فوز العميد بثلاثية سجلها كل من عبد القادر كتلوج ومبارك او غنم وسعيد غراب في مباراة حملت طابع القوة والإثارة والندية - طبقا لما ذكره عميد مؤرخي الحركة الرياضية الدكتور أمين ساعاتي-... قادها الحكم العربي عاطف سنان وتسير مشنوق وصلاح مشنوق.. ورغم الخسارة الهلالية وضياع فرصة احراز للقب الكبير إلا أن مؤسسه ورئيسه العصامي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد-رحمه الله -.. تصدى لهذه الخسارة المؤلمة.. بوعي وثقة وشجاعة.. ونجح في إعادة التوازن الفني والنفسي والمعنوي( لهلاله) في الموسم الذي تلاه (1384 هـ),و قيادته للفوز بـ (كأس الملك) أمام الاتحاد, وكأس ولي العهد أمام الوحدة.. كأول فريق بالمنطقة الوسطى يفوز بلقبي الموسم.



في مرمى ذوي الاحتياجات الخاصة..!!
الجابر يُسجل هدفاً «سامياً»..!




كتب - خالد الدوس:
سجل المدرب الوطني القدير والنجم الأسطوري الشهير.. (سامي الجابر) هدفاً نبيلاً.. في مرمى ذوي الاحتياجات الخاصة.. عندما ترجم مشاعره الإنسانية, ونبل تواضعه، وتفاعله الوجداني، وقيمه الأخلاقية.. بمصافحة وتقبيل رؤوس بعض من المشجعين من هذه الفئة الغالية على نفوسنا، والتي حرصت وبعد نهاية لقاء الهلال مع الفيصلي في دوري جميل على تهنئته بالفوز المستحق والتقاط الصور التذكارية معه.

- مبادرة الكابتن (سامي) الإنسانية, ولمسته الحانية.. أكدت أن مجتمعنا الرياضي.. مجتمع تكافلي، تتأصل فيه قيم التواد والتلاحم والتضامن الاجتماعي.. وتتجلى فيه أصالة وشهامة ووعي النجوم الكبار في انضباطهم الأخلاقي والقيمي والاجتماعي.



كل جمعة
الحكم نجم مباراة الليلة
صالح الهويريني




عندما تنتهي مباراة الليلة بين الهلال والاتحاد وبغض النظر عن نتيجتها نتمنى أن نخرج بقناعة أن نجمها الأول هو حكمها سواء كان الحكم هو (صالح الهذلول) أو غيره.. (حكم مباراة الليلة) سيكون نجم المباراة إذا منح كل ذي حق حقه، وتصدى للخشونة.. ولم يتهاون أيضاً في اتخاذ القرارات الحازمة بحق (المنبرشين) ومن أجل ألا تتكرر مهزلة (خليل جلال) الشهيرة..

** زعموا أن (شركة زغبي الأمريكية) كذابة عندما وضعت (جماهيرية الهلال) في المرتبة الأولى بلا أي منازع، فجاء هروب الشركات الراعية عن فريقهم وتمسك (موبايلي) برعاية الهلال كتأكيد جديد على أنهم هم الكذابون وليس زغبي..

** عندما أتذكّر أن الهلال في آخر (15) موسماً حقق أكثر من (24) بطولة.. وأتذكّر أن فريقهم عانى كثيراً من النكسات.. وعانى أيضاً من تعدّد وتنوّع هزائمه من أمام الهلال ومن حالات الإحباط التي عاشوها.. (عندما أتذكّر كل ذلك) لا أستغرب عندما يملأون الفضائيات ضجيجاً ضد الهلال، أو يطاردون نجومه بالشائعات والافتراءات..

** لا أستغرب أيضاً عندما يكون الهلال هو أكبر همهم، كما أنني لا أستغرب عندما يقيمون الاحتفالات وينحرون (الحواشي) بمناسبة هزيمته.. باختصار (الهلال أتعبهم).. ولو شعرتم يا هلاليون بذات معاناتهم لتلاشى استغرابكم من كل ممارساتهم واحتقانهم ضد فريقكم (الصراخ على قدر الألم).. لكن الأكيد أن هؤلاء البشر (أفسدوا) أجواء منافساتنا وأنه لا بد من بترهم متى أردنا أن يعود لها هدوئها وتنافسها الشريف.

** يقول أحدهم: حتى الهلاليين يهتمون بفريقنا ويهاجمونه.. فقلت: الهلاليون لا يهتمون بفريقكم ولا يهاجمونه.. الهلاليون يدافعون عن فريقهم من كذبكم ومن افتراءاتكم.. فالطالب المتفوّق لا يمكن أن ينزل إلى مستوى من هو أقل منه إلا في حالة افترى عليه أو حرض ضده وهذا هو حال الهلاليين معكم وضد فريقكم..

** ينعتون الهلال بـ(الزعيق) وهم زعماء الزعيق.. الزعاقة لايقة عليهم..

** اقتصار طلب (الحكام الأجانب) على ثلاث مباريات فقط هو أقل بكثير من المطلوب ولا يتناسب وإجمالي عدد مباريات الدوري لكل فريق، وربما لهذا السبب كان قرار الإدارة الهلالية عدم الاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباراة الليلة وخصوصاً أننا ما زلنا نعيش أول أسابيع الدوري..

شرقي أعلنها صريحة

** الإعلامي المخضرم عبدالعزيز شرقي عبر (يو اف ام) أعلنها صريحة وقال: نتعمّد مهاجمة الهلال وإعلامه بحثاً عن التسويق وردة الفعل.. ما أجمل الحقيقة عندما تأتي على لسان المعني بها.. لكن للأسف كل ذلك يأتي على حساب المهنية والصدق والأمانة يا شرقي..

** بانضمام الأجانب اكتمل الاتحاد وعادت قوته.. المثير للاستغراب أن منصور البلوي عندما يظهر إعلامياً يوحي للجميع بأنه أكثر من تهمه مصلحة الاتحاد!

** الكثير من الاتحاديين قالوا لو كانت مصلحة الاتحاد تهم بالفعل البلوي لما ترك مندوبيه يهاجمون الاتحاد ويحاولون إثارة مشاكله دون وجه حق..

** (زميل قديم) تخطاه الزمن وأصبح في عداد المنسيين قرأت له تغريدة كلها افتراء وموجهة ضدي بسبب ما كتبته من خلال مقال الأسبوع الماضي.. فقلت: (الحمد لله على نعمة العقل).. إذا كان هذا الزميل القديم بهذه العقلية (لا يفهم) فمن الواجب ألا نلوم المراهقين بعد اليوم..

هوساوي مع الأهلي

** فشل الأهلي أمام سيئول الكوري في مواصلة مساعيه نحو الحصول على البطولة الآسيوية.. سيكتبون وسيتحدثون عن هذا الفشل بأنه عبارة عن مشكلة عامة تعاني منها الكرة السعودية وليس الأهلي، وعلى عكس عندما يخسر الهلال فكل المشكلة تصبح في الهلال نفسه..

** فريق القادسية القابع في دوري الدرجة الأولى سبق له أن حقق (الآسيوية).. أما الأهلي فلم يحققها طوال تاريخه.. حتى بطولة الدوري غائب عن تحقيقها منذ (29) عاماً.. فعن أي (ملكية) يتحدثون ويكتبون..

** أسامة هوساوي قال ذات مساء أهلاوي: الهلاليون (يرتبكون) وأنه لهذا السبب غاب فريقهم عن تحقيقها من خلال مواسم عديدة.. هوساوي كلاعب هو الذي (يرتبك) وهو نقطة الضعف الواضحة وقد كتبت ذلك مرات ومرات سواء عندما كان مدافعاً هلالياً أو أثناء وجوده في الأهلي أو حتى أيضاً وهو يلعب مع المنتخب.

** في قاموس المباريات لا يوجد شيء اسمه (الخسارة بشرف) لأي بطولة.. التاريخ لا يدوّن إلا (خسائر البطولات).. لا يهمه هذه خسرتها بشرف أو تلك بغير شرف.. كما أنه لا يعترف بالمستويات ما لم يكن نتاجها الصعود للمنصات وبالذات في مسيرة تلك الفرق التي تدفع ملايين الدولارات من أجل أن تحصل على بطولة لم تتذوّق طعمها طوال تاريخها.. أو بطولة غابت عن تحقيقها لردح من الزمن مثلما هو حال الأهلي مع بطولة آسيا ومع أيضاً بطولة الدوري.

** لا أظن أننا بعد (خروج الأربعاء) سنسمع في مدرجات الأهلي عبارة العالمية صعبة قوية.. هذا استحقار للأهلي لو كررتها جماهيره.. بل (كل العيب) بحق تاريخه!

** (خاتمة تاريخية) قبل دورة الخليج الخامسة عام 79م أقام منتخبنا معسكراً في إسبانيا.. وأبرز مبارياته هي تلك التي جمعته بريال مدريد وخسرها نتيجة (صفر/ 7).. منتخبنا كان يضم حينها سالم مروان - شفاه الله- وتوفيق المقرن والنعيمة وماجد عبدالله وعيسى حمدان وسعود جاسم وعيسى خليفة وجاسم قرطاس..

** أخيراً.. غادر الشباب هو الآخر البطولة الآسيوية ولحق بالأهلي على طريقة (مفيش حد أحسن من حد)..

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]



إعلامنا الرياضي.. و«الغوبلزيون الجدد»..!!
خالد الدوس




مع التحولات الإعلامية الرهيبة، والانفتاح المعلوماتي والثورة التقنية وإرهاصاتها التي يشهدها عالمنا اليوم.. نتيجة التحديث والمعاصرة.. زاد على ذلك التنوع الهائل الذي يشهده الإعلام الرقمي واتجاهاته المؤثرة.. والتي ألقت بظلالها على واقع المجتمع السعودي الفتي في جوانب عدة، جعل (نظرية غوبلز) أكثر قوةً وانتشاراً ومفعولاً في مجتمعنا الرياضي تحديداً.. فجوزيف غوبلز وزير الإعلام في عهد النازي (هتلر).. صاحب الكذب الممنهج والمبرمج الذي أطلق مقولته الشهيرة (اكذب.. اكذب.. اكذب.. حتى يصدقك الناس)..!! ومؤسس مدرسة إعلامية مستقلة تقوم على منهج الكذب المبرمج..! وواحد من أبرز من وظّفوا استثمار وسائل الإعلام في الحروب في القرن الفائت, ما زال - وعبر نظريته الشهيرة - حياً يُرزق بيننا بعد أن طورت تكنولوجيا الإعلام وقنواته.. وسائل الكذب والتضليل وقلب الحقائق وشيوع ثقافة فرعون (ما أُريكم إلا ما أرى)..!! وجعلها أكثر تأثيراً وانتشاراً، وبالتالي سهَّلت مهمة (الغوبلزيين) الجدد في العمل الإعلامي.. فمثلاً الإعلام الرياضي الفضائي في معظم برامجه الحوارية يبحث عن الأعلى صوتاً، والأكثر شتماً، والأشهر كذباً.. حوارات مهزومة, ونقاشات مشحونة.. تشجع بعض الإعلاميين على استخدام أسلوب الإثارة الرخيصة المبنية على التزييف والتدليس وقلب الحقائق وبث الأكاذيب.. بهدف استقطاب أكبر عدد من المتابعين والمشاهدين على حساب أخلاقيات المهنة ومبادئها السامية - والأسوأ - أن هؤلاء (الغوبلزيين) هم من يُشكّل الرأي العام الرياضي, وهم من يؤثر على قرارات اللجان والاتحاد.. وهم من يقود لغة الحوار إلى غياهب الفرقة والتباغض والتباعد, ونشر لغة التعصب ومفردات الكراهية والعنصرية والبغضاء والإقصاء.. التي تتنافى مع قواعد الضبط الأخلاقي والقيمي والاجتماعي, ولا تتماشى مع سياق المبادئ الرياضية، وبالتالي ساهم (الإعلام الرياضي الغوبلزي).. وإرهاصاته في إخفاق الرياضة السعودية وتدهورها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من سقوط مخجل في التصنيف العالمي مؤخراً..!!

) وأمام هذه الإرهاصات والممارسات المناهضة.. أصبح المجتمع الرياضي بحاجة ماسّة إلى تأطير وتأصيل الحوارات التي تنشر عبر المنابر الإعلامية وإعادة صياغة وصناعة الرسالة المهنية, وعلاج (الفكر الغوبلزي) المهيمن على واقع إعلامنا الرياضي.. وتنقية الأجواء المهنية من شوائب هذا الفكر الرخيص الذي ينطلق من ثقافة فرعون الإقصائية.. والبربقندا الغوبلزية.. ويدفعها إلى الكذب والتشكك والتجريح والافتراء والإقصاء وممارسة الضغوط والإرهاب على اللجان وغيرها، إرضاءً لميولها المفضوحة وإشباعاً لانتمائها المكشوف..!! ومن أجل تنمية ثقافة الحوار الرياضي الواعي علينا أولاً: الاعتراف بوجوده «كمشكلة» في وسطنا الرياضي.. والاعتراف نصف الحل كما يقول عالم الإدارة الشهير (هنري فايول)..!! والنصف الآخر تفعيل مذكرة التفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني التي وقِّعت يوم السبت16 - صفر 1429هـ الموافق 23 - فبراير 2008م ونصَّت موادها.. على العمل على تعزيز ونشر ثقافة الحوار بين فئات المجتمع الشبابي والرياضي, ووضع وتنفيذ برامج تدريبية إستراتيجية لنشر ثقافة الحوار والتسامح والوسطية والاعتدال, والتعاون في المجالات الإعلامية بين المركز والرئاسة العامة لرعاية الشباب في نشر ثقافة الحوار بين فئات الشباب والرياضيين, والمشاركة في إقامة لقاءات علمية وندوات ثقافية وملتقيات حوارية بناءة في مجالي الشباب والرياضة، تساهم في تأصيل وتفصيل الحوارات التي تُنشر عبر المنابر الإعلامية والارتقاء بالخطاب الإعلامي الرشيد.. ويكفي أن (الغوبلزيين الجدد) الذين اُبتلينا بهم في إعلامنا الرياضي.. ساهموا بخوائهم الفكري وإفلاسهم الأخلافي وفراغهم النفسي في تحويل الحوار الرياضي.. إلى لغة بغيضة, وثقافة مهزومة.. مليئة بالضجيج الهجومي والأصوات والآراء الأحادية التي تُذكي مظاهر التعصب المشحون وبث الأكاذيب والمغالطات, ونشر مفردات العنصرية والكراهية والتباغض والإقصاء في المجتمع الرياضي الذي هو جزء من نسيج مجتمعنا الفتي.. وربما يتفق معي الكثير أن المجال الرياضي أصبح بيئة خصبة لإظهار التعصب والعنصرية والمناطقية والفئوية والإقصائية.. وعلى القائمين على (سنامه) تنقية أجوائها وجعلها بيئة صحية وتصالحية من أجل الارتقاء بالفكر والرأي, والتطور الرياضي المنشود.

[email protected]



كواليـس

• إبعاده عن الجولات الماضية لا يكفي، بل يجب أن يكون الإبعاد نهائياً بعد أن كشف عن نواياه.

* * *

• يهاجمون رئيس اللجنة الناجح لإبعاده مثلما فعلوا مع أمين اللجنة السابق الذي نجحوا في إبعاده.

* * *

• الخسارة أظهرت خفايا وأسرار كان مسكوتاً عنها.

* * *

• انتقد الساخرين من خسارة فريقه رغم أنه ظهر يرقص على الشاشة لخسارة فريق منافس.

* * *

• عندما يذكر اسم النادي الكبير في كل مقالاته فذلك لإيمانه أن محتوى مقالاته فارغ ولا يُقرأ لولا ورود اسم النادي الكبير.

* * *

• بيان الهزائم والخسائر كان أغرب بيان يصدر هذا الموسم.

* * *

• صراعهم على كرسي المركز الإعلامي انتقل إلى الصراع على كرسي الناقد الحصري في البرنامج الفضائي. وكالعادة لا بد أن يكون للشرفي كلمة الحسم.

* * *

• التعاقد مع اللاعب اخترق كل الأنظمة واللوائح بطريقة لا يمكن تصديقها.

* * *

• إبعاد الإداري الخبير والمحنك مع بدء الموسم وتعيين إداري مغمور كان ثمنه جملة من الأخطاء والخسائر الفادحة.

* * *

• بعد الخسارة الأخيرة والخروج المؤلم ثبت أن قرار إبعاد اللاعبين المحليين قرار غير حكيم.

* * *

• ما زال يكسر الأنظمة ويتحدى التعليمات وجميع اللجان تتفرج ولا تستطيع فعل شيء.

* * *

• غياب الكشف عن المنشطات ما زال يحير المتابعين. فهل بفعل فاعل.

* * *

• في تلك الهيئة الفساد مستشر بشكل كبير.

* * *

• في العلن يظهر أنه مؤيِّد ومؤازر للإدارة وفي الخفاء يحاربها يشتى الوسائل.

* * *

• أهداهم السيارات ثم بلّغ عن اختفائها.

* * *

• ذلك النادي هو البوابة الكبيرة نحو الثراء. فهل يساءل كل من عمل فيه وأصبح ثرياً فيما بعد من أين لك هذا؟!

* * *

• إصابات اللاعب الأجنبي المتعدِّدة رغم بنيته الجسمانية القوية جداً لغز لا يمكن حلُّه.

* * *

• ما حدث للفريق العاصمي مع مدربه يؤكِّد أن بعض المدربين يتخاذلون عند تلقيهم عروضاً مغرية بغية فك الارتباط بهم.

* * *

• بدأ مشروعه مع الشهرة شاعراً ثم كاتباً ثم صحفياً وبعد فشله فيها جميعاً أصبح صحفياً رياضياً تتسابق عليه البرامج الفضائية.

* * *

• بعد أن اتصل عليه معد البرنامج الفضائي للظهور في برنامجه تأكد له أن تلك الشخصية الرياضية تمتلك نفوذاً عير عادي.





صدارة "الزعيم" مهددة بالفقدان بقرار من "العميد"
الهلال والاتحاد في اختبار «كلاسيكو» الكرة السعودية



الهلال والاتحاد في (كلاسيكو) مثير

الرياض - خالد الحربي
تقام مساء اليوم "الجمعة" مباراتان في افتتاح الجولة ال 4 من دوري " عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين، تجمع الأولى الهلال بالاتحاد في الرياض، فيما يحل فريق النصر ضيفاً على الرائد في بريدة.

الهلال - الاتحاد

سيكون الهلال مطالباً بإسعاد أنصاره لتحقيق الفوز الرابع له في الدوري من أجل المحافظة على الصدارة، حينما يلتقي صاحب المركز الثالث الاتحاد الذي يطمع في نقاط اللقاء للمنافسة الصدارة، ويقام اللقاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

ويملك الفريق الهلالي 9 نقاط في مقدمة الترتيب، بينما لدى الاتحاد 6 نقاط في المركز الثالث، وسيكون فوز الهلال مهماً للفريق حتى يستطيع ضرب عصفورين بحجر وهما توسيع الفارق بينه وبين الاتحاد، وخطف ثلاث نقاط ثمينة تعزز موقفه في مقدمة الترتيب، ومن المنتظر أن يلعب مدرب الهلال الوطني سامي الجابر بطريقته المعتادة، عبر الاعتماد على مهاجم واحد في المقدمة، وتكثيف منطقة الوسط مع غزو المرمى الاتحادي عبر الأطراف والعمق.

ومن أبرز الأسماء لدى المدرب المدافع ماجد المرشدي والظهير الايمن ياسر الشهراني والمهاجم ناصر الشمراني، إضافة إلى المحترفين الأجانب المغربي عادل هرماش، وصانع اللعب البرازيلي تياغو نيفيز، والمدافع الكوري تشو سونغ.

وسيحتفظ مدرب الهلال بعدة أوراق في قائمة البدلاء، أهمها ورقة المهاجم يوسف السالم وثنائي خط الوسط نواف العابد وعبدالعزيز الدوسري.

وعلى الجانب الآخر، سيدخل الاتحاديون اللقاء بحثاً عن تحقيق الفوز الثالث لهم في الدوري من أجل استمرار المنافسة على الصدارة، وسيكون المدرب الاسباني بينات مطالباً بالفوز على الهلال حتى يبقى أمل المنافسة على المقدمة قائماً.

وسيعمل لاعبو الاتحاد على الضغط على المرمى الهلالي من خلال تحركات لاعبي خط المقدمة مختار فلاته الذي سيعود للمشاركة بعد غيابه عن اللقاء الماضي بداعي الايقاف واللبناني محمد حيدر، ومن خلفهما البرازيليان جوبسون وبونفيم وصانع اللعب أحمد الفريدي إذ يعتبرون أهم مصادر القوة في القائمة الاتحادية، فيما يعتبر ثاني قلب الدفاع اسامة المولد وأحمد عسيري مصدر اطمئنان للمدرب من أجل القضاء على هجمات الفريق المنافس.



أكد أن مواجهة الاتحاد مختلفة وقوة فريقه في الدفاع
الجابر: الهلال والاتحاد الأشهر عربياً والأكثر متابعة



الجابر والمرشدي يجيبان عن اسئلة وسائل الاعلام (تصوير: بدر الحمد)

الرياض - حمد الصويلحي
وصف المدير الفني للهلال سامي الجابر مواجهة الاتحاد مساء اليوم (الجمعة) بالمختلفة، مشيرا إلى أنها جذبت الاهتمام لمتابعتها في الاعوام العشرة الماضية ليس على مستوى السعودية فقط وإنما على مستوى الخليج والوطن العربي نظرا للإثارة والندية التي تحفل بها المباراة في مؤتمره الصحفي: " أكثر ما يميز مواجهات الفريقين أنها تكون داخل الملعب، بالإضافة إلى أنهما يقدمان مستوى فنيا مميزا خلال مبارياتهما ويتوج ذلك التعامل الجيد بين لاعبي الفريقين، ومنطقيا اللقاء لا يتعدى كونه ثلاث نقاط سيحصدها الفائز ولو خسرنا لن تكون نهاية المطاف، وتبقى نتيجة المباراة ايضا للتاريخ وسنسعى بكل قوة للفوز وتحقيق النقاط الثلاث من أجل الحفاظ على الصدارة، مع التأكيد على أنني أنظر لجميع المباريات على أنها مصيرية ونهائية".



وحول أرضية استاد الملك فهد الدولي قال الجابر: "بناء على ما شاهدته عبر التلفاز فإنها مقلقة للفريقين، ويجب أن نشاهد الارضية على ارض الواقع للحكم بشكل صحيح، وللأمانة الأرضية تحسنت في مباراة الشباب وكاشيوا، وهناك 48 ساعة بعد المباراة بإمكانهم إجراء المزيد من الصيانة وأتمنى أن تكون بشكل افضل".

وأكد الجابر أن قوة الهلال هي في خط دفاعه مشيدا بما قدمه لاعبو الفريق في الفترة الماضية وتحمل خط الدفاع للقوة الهجومية التي تتمتع بها الأندية الأخرى وقال: "استقبلت شباك الاتحاد اربعة اهداف بينما لم يلج مرمانا سوى هدفين مما يعني أن الهلال أفضل دفاعيا، وتعتبر الكفة متساوية هجوميا بين الفريقين تقريبا.

وعن اعتماده على سياسة التدوير وعدم امتلاك اللاعب لمركز معين قال: "ليس لدينا أي مركز مسجل باسم لاعب في الهلال، فمن يعطي ويقدم أداء عاليا في التدريبات ويكون جاهزا بشكل كامل سيشارك بشكل أساسي، ونحن منظومة واحدة واللاعب الاحتياطي تجده أكثر من يقف خلف زملائه المشاركين بصفة أساسية، وهناك أكثر من لاعب مصاب إذا عادوا واكتمل الفريق سأجد صعوبة في اختيار الأحد عشر لاعبا الأساسيين في المباراة ولذلك أنا أفتخر بتدريب هذه الكتيبة الهلالية المميزة".

من جانبه أبدى المدافع ماجد المرشدي جاهزيتهم التامة لمواجهة الاتحاد، واصفا المباراة بالكبيرة بين الطرفين، وقال: "بذلنا جهدا كبيرا وعملا شاقا في التدريبات خلال الأسبوع الماضي الذي كان ممتعا لنا، وأتمنى أن يظهر الهلال بمستواه المعهود ونحقق الفوز".

مشددا على أن دفاع الهلال أصبح متجانسا حاليا، وقال: "الأمر الإيجابي أن شباكنا لم تستقبل سوى هدفين فقط خلال ثلاث مباريات".



حقوق النقل التلفزيوني تعلن خلال 15 يوماً
«الرابطة»: مداخيل الأندية بلغت 910 ملايين.. ومصاريفها 921 مليوناً



النويصر

الدمام - عبدالله العبود
قررت رابطة دوري المحترفين الاستمرار بنظام توزيع العوائد المالية من النقل التلفزيوني والرعاية كما هو معمولاً به في الموسم الماضي والذي قالت: "انه ينص على أن يتم توزيع قيمة 50 بالمائة من النقل التلفزيوني والرعاية بالتساوي لكل الأندية فيما تكون ال 50 بالمائة المتبقية توزع حسب ترتيب الأندية بالمراكز". واضافت: "بلغ إجمالي دخل أندية دوري عبداللطيف جميل حوالي 910 مليون ريال كما بلغت مصروفات الأندية حوالي 921 مليون ريال".

وأكد رئيس الرابطة محمد النويصر بعد نهاية الاجتماع السابع الذي عقد مساء أمس (الخميس) بمقر نادي الاتفاق أن الرابطة ستقدم بيانا شاملا يحتوي على أدق التفاصيل لمداخيل الدوري السعودي من ايرادات ومصروفات بالأرقام، سنقوم خلال الايام المقبلة بطرح تقارير مالية أول مرة في تاريخ الكرة السعودية نوضح فيها الوضع كاملا للكرة السعودية من خلال دوري المحترفين، وهذه التقارير ستؤكد للجميع هل نحن نسير في الطريق الصحيح ام لا؟".

وأضاف: "أن لم نسير في الطريق الصحيح سنعمل على تلافي وتصحيح الأخطاء لنقدم صورة مختلفة من خلال عملنا المتكامل".

وشدد على ان التقرير سيشمل مقارنات مع الدوريات العربية الاخرى إلى جانب عدد من الامور المهمة التي تهم المتابع الرياضي بمختلف ميوله لكرة القدم وقال: "الاجتماع الاخير الذي تم عقده بنادي الفتح اتسم بالوضوح والشفافية التامة، وتم من خلاله اعلان جميع المبالغ المالية.

واعترف بان الاهم لديهم في الرابطة ان تعرف الاندية ما لها وما عليها، وحول مداخيل الرابطة بين: "أنها تصل الى 120 مليون منها 100 مليون من شركة عبداللطيف جميل و20 مليون من شركة طيران الامارات وشركة بدسكو، وبعض الاندية تبحث عن حصة اكبر وهذا حق مشروع ولكننا متفقين على هذا المبدأ وهو الانسب مؤكداً ان حقوق النقل التلفزيوني ستطرح لمدة خمسة اعوام على ان المدة نفسها".

وكشف رئيس رابطة دوري المحترفين ان الدوري السعودي الاعلى في الشرق الاوسط ولا يضاهيه دوري اخر في حقوق الرعاية وهذا يعود بالفائدة على الاندية لتطوير فرقها وتحسين وضعها. وعن رفض بعض الاندية كيفية توزيع مداخيل الدوري أوضح: "هناك اختلاف في وجهات النظر ولكنه لا يصل الى مرحلة الرفض وقد يرى البعض بان التقسيم غير عادل وهذه وجهة نظرهم يجب ان نحترمها ولكنها لن تكون ملزمة بالنسبة إلينا".

وختم النويصر حديثه عن مراحل التخصيص قائلاً: "تم تكليف شركات متخصصة وضعت خريطة الطريق لرفع المداخيل واستحداث طرق مستقبلية جديدة، وقد انتهت الشركات من مراحل التخصيص وستبدأ مراحل التخصيص خلال الفترة المقبلة والمحددة من قبل، وهناك لجنة خاصة بالتراخيص في الاندية سترى النور قريبا".



دوري «جميل» يحتفل باليوم الوطني في «الكلاسيكو»


عادل عزت

جدة - خالد الدماك
يحتفل دوري "عبداللطيف جميل" باليوم الوطني السعودي باقامة العديد من الفعاليات المبتكرة التي تحكي تجربة جديدة للجماهير الرياضية في مباراة الهلال والاتحاد على استاد ملعب الملك فهد الدولي في الرياض غدا (الجمعة).

ورفع المدير العام التنفيذي للتسويق بشركة عبداللطيف جميل ودوري "عبداللطيف جميل" المهندس عادل عزت نيابة عن فريق عمل دوري عبداللطيف التهاني لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، والنائب الثاني، والشعب السعودي وقال: "أسأل المولى عز وجل أن يديم علينا نعمة الأمن والآمان في مملكتنا الحبيبة".

واضاف: "سنحتفل في دوري (عبداللطيف جميل) بيومنا الوطني مع الجماهير الكروية المشجعة عبر عددٍ من الفعاليات المشوقة داخل وخارج الملعب لخوض تجربة ممتعة وشيقة لدى الجماهير، وسيكون هناك عدد من المفاجآت يوم المباراة يتخللها عرض أكبر شعار للسعودية المكون من السيفين والنخلة على أرض استاد الملك فهد الدولي، وسيغطي مساحة قدرها 50مX20م قبل انطلاق المباراة، وسيوفر دوري (عبداللطيف جميل) للجماهير الحاضرة من الفريقين المتعة في لعب مباراة الكرة المتدحرجة على أرض الملعب بين مجموعة مختارة من جماهير الفريقين الذين يتم اختيارهم بعد تسجيلهم في موقع دوري (عبداللطيف جميل) الإلكتروني، وسيحصل المشاركون على مجموعة من الجوائز والهدايا، وسيكون ذلك عند تمام الساعة السادسة والنصف مساء، وكل ما على الجماهير فعله فقط هو التسجيل في الموقع الإلكتروني للدوري للحصول على فرصة خوض هذه المغامرة الشيقة والفريدة، وبالإضافة إلى ذلك، سنقوم بتوزيع حقيبة من الهدايا على الجمهور الحاضر الليلة احتفالاً باليوم الوطني، ستقدم لهم عند دخولهم للاستاد الرياضي، ناهيك عن العديد من المفاجآت التي سيتم الكشف عنها قبل المباراة المرتقبة، والتي تتميز بأساليب وأفكار جديدة في تقديم كرة المباراة الرسمية لطاقم الحكام قبل بداية اللقاء، وسيتم اعتمادها لجميع المباريات المقبلة في دوري (عبداللطيف جميل) للموسم الحالي".



«مساعد الطبي» يتواجد بـ46 طبيباً في «الكلاسيكو»

الرياض - حمد الصويلحي
يواصل برنامج "مساعد" الطبي الذي تتبناه إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال حضوره في مباريات الفريق للعام الثاني على التوالي، إذ سيتواجد في لقاء الهلال والاتحاد مساء اليوم (الجمعة) 46 طبيباً من أفراد البرنامج للعناية الطبية بجماهير الفريقين بحقائب طبية ينتشر أفراده في أرجاء مدرجات استاد الملك فهد الدولي بشعار خاص يحمل اسم البرنامج تفعيلاً لدور الهلال المجتمعي، وإسهاماً في أداء رسالته الاجتماعية.

من جانب آخر تكفل عضو شرف الهلال فهد المنجّم بتذاكر لعدد من أبناء دور الأيتام والمسنين لحضور اللقاء.



رابطة الهلال يمين المنصة والاتحاد يسارها
اليوسف: لا تقسيم للمدرجات في «القمة»


الرياض – حمد الصويلحي
أوضح مدير استاد الملك فهد الدولي المهندس سليمان اليوسف أن درة ملاعب جاهز لاستقبال مواجهة "الكلاسيكو" المرتقبة مساء اليوم (الجمعة) بين الهلال والاتحاد في دوري (جميل) وقال: "لن يكون هناك تقسيم للمدرجات، وسيتم تخصيص المقاعد التي على يمين المنصة لرابطة وجماهير الهلال، بينما ستكون رابطة وجماهير الاتحاد في يسار المنصة، على أن يتم فتح بقية المدرجات والواجهة لجميع الجماهير حسب كثافة الحضور بناء على النظام المتبع حاليا في جميع مباريات الدوري بالاستاد. وسيتم فتح بوابات للجماهير عند الساعة الرابعة عصرا تحسبا لكثافة الحضور لهذه المواجهة التي تعد من المباريات الجماهيرية".



«العبيط» الهلالي عبدالله بن عمر يفتح قلبه ل«الرياض» بعد سنوات من مقاطعة الإعلام:
مرمى النصر عشقي الأول.. ووالدتي سر نجاحي



ابن عمر حاملاً علم الهلال التذكاري وسط زملائه خلال مهرجان اعتزال الأسطورة مبارك عبدالكريم 1393هـ ويظهر في الصورة من اليمين وقوفاً نبيل الرواف، بداح القحطاني، ناجي، مبارك عبدالكريم، ضاري (حارس)، سعد المقبل، أبو حطبة وجلوساً من اليمين: مرزوق سعيد، حسين العليان، عبدالله بن عمر، فهد الحبشي، غريَّب (رحمه الله)

الرياض - فهد الدوس
لم يكن عبدالله بن عمر نجم الهلال والكرة السعودية في النصف الثاني من ثمانينيات القرن الهجري الماضي ولمدة 10 سنوات تقريباً لاعباً عادياً، فمن حظي بمشاهدته وهو شاب يافع يتذكر نجوميته وشعبيته الجماهيرية التي لم تأت من فراغ وإنما لما يمتلكه من موهبة ومهارة وحس تهديفي وقدم قوية.. وهذه المواصفات جعلت منه نجماً استثنائياً مؤثراً وذا علاقة خاصة مع مدرج فريقه الكبير بل إنه لا يتألق ولا تظهر نجوميته إلا مع الحضور الجماهيري فله تحية خاصة وله فرحة خاصة فهو النجم المميز الذي لقب ب (العبيط) ونال عنواناً مميزاً استحقه عندما حسم مواجهة الهلال أمام غريمه التقليدي (النصر) في الوقت الإضافي في نصف نهائي كأس البر 1394ه فكان العنوان الشهير: (أوصد النصر أبوابه شوطاً كاملاً فصنع العبيط ساندوتشاً ومشى).


هداف الهلال الأسبق عبدالله بن عمر.. (تصوير - فهد الدوس)

ابن عمر فتح قلبه ل «الرياض» في أول لقاء صحفي منذ اعتزاله في النصف الثاني من التسعينيات الهجرية حيث ابتعد عن الساحة الكروية وقاطع الإعلام الرياضي منذ توقفه القسري بسبب الاصابة.

ويعد عبدالله بن عمر ثالث لاعب في تاريخ الهلال بعد مبروك الدبلي وحميد جمعان يحرز هدفين في مباراة واحدة بمرمى الغريم الأبدي لفريقه (النصر) منذ انطلاقة لقاءاتهما في موسم 1384ه وسجلهما في لقاء العملاقين عام 1388ه الذي وصل فيه الهلال الى نهائي كأس الملك أمام الاتفاق وخسرها (2/4).

وفي مستهل حديثه للصفحة عن بداياته الكروية يقول العبيط الهلالي عبدالله بن عمر: كنا نزاول الكرة صغاراً في حارة البطيحاء جنوبي حي دخنة وجذبنا للهلال ابن عمي عبدالعزيز الذي كان لاعبا في النادي قبلنا والتحقت رسمياً أنا وأخي عبدالرحمن رحمه الله عام 1383ه

والدتي سر نجاحي

ولعبت مهاجما رأس حربة بينما اتجه أخي عبدالرحمن لمركز الجناح الأيسر والحمد لله وفقني الله في تمثيل الفريق الأول برغم صغر سني ولا أنسى بهذه المناسبة الدور الكبير الذي لعبه في اعدادي لتمثيل الهلال مبكراً وبروزي ذلك الوقت وأقصد مؤسس النادي والأب الروحي للهلاليين الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله الذي اهتم بي وبأخي عبدالرحمن حيث توفي والدنا ونحن صغار وتولت والدتنا رحمها الله أمر تربيتنا ورعايتنا وكانت تثق بأبي مساعد وتطمئن إلى أننا ولله الحمد في أيد أمينة وكان الشيخ عبدالرحمن (رحمه الله) بمثابة الأب لنا في النادي وكانت الوالدة محل تقدير أبي مساعد الذي كان يثني عليها كثيراً وفي أكثر من مناسبة كان يضرب المثل بها كأم واعية لدورها التربوي وواجباتها تجاه أبنائها عليها رحمة الله.


ابن عمر مع صديقيه أبو حطبة وصالح الجبيلة

دعم عبدالله الفيصل لا ينسى

ويضيف ابن عمر في حديثه عن تجربته الاولى مع المنتخب قائلا: اخترت لمنتخب المملكة المشارك في دورة الخليج الثانية بالرياض 1392ه وتعرضت لإصابة في أربطة الركبة خلال المعسكر التحضيري بأحد التمارين.

ولا أنسى اهتمام رائد الرياضة الأول الأمير عبدالله الفيصل (رحمه الله) بإصابتي حيث كلف طبيباً متخصصاً وزائراً لجدة آنذاك يدعى حلمي الحديدي يعمل بمستشفى عرفان لإجراء عمليتي على نفقته الخاصة أنا وزميلي فهد النصيب وكذلك النور موسى (رحمه الله) اللذين كانا يعانيان من اصابات سابقة وتكفل الأمير عبدالله الفيصل بمصاريف العملية الجراحية وتكاليف العلاج.

نجوم الأمس معي اليوم

وعن تواصله مع نجوم الامس يقول ابن عمر حتى هذا اليوم هناك عدد من زملائي اللاعبين السابقين في النادي وخارجه لم تنقطع صلتي بهم ومن بينهم أبو حطبة وعبدالرحمن الفحيل بالإضافة إلى صالح الجبيلة وإبراهيم المغيليث.


ابن عمر مع نجم أهلي الرياض مبارك الناصر 1388 ه


العبيط الهلالي ابن عمر مع محمد ابن أخيه عبدالرحمن (رحمه الله)



دروب
الاتحاد والهلال ..التاريخ بلغة الأبطال
فهد الدوس


تكتسب مواجهة الليلة في كلاسيكو الكرة السعودية بين عميد الأندية بتاريخه الثمانيني العريق .. وزعيمها بإنجازاته القياسية ورقمه غير المسبوق(54 بطولة) أهمية تاريخيه بين الاتحاد والهلال الاسمين العملاقين في تاريخ الحركة الرياضية السعودية.

وبين أول لقاء جمعهما في ملعب الصايغ بالرياض عصر الخامس والعشرين من شعبان 1383ه في نهائي كأس الملك برعاية الملك سعود رحمه الله ..وآخر لقاء هذا المساء يستحضر التاريخ نصف قرن من المنافسه الشريفه ذات الروح العاليه والحافله بالقوة والإثارة والمتعه الكروية. شواهد أحداثها أجيال متلاحقه من اللاعبين والرؤساء والمدربين والإداريين وحتى على الصعيد الجماهيري وأبطال انجازاتها نجوم خلدهم التاريخ وحفرت اسماؤهم بقوة في ذاكرة الزمن وعشاق الناديين.

ففي ثمانينات القرن الهجري الماضي كانت صفوف العميد تزخر بنجوم كبار يتقدمهم الأسطورة الاتحادية سعيد غراب بجانب عبدالمجيد وعبدالرزاق بكر وكتلوج وكعدور وغازي كيال ومبارك أبو غنم ومحمد حسام الدين (القملة) وعبدالمجيد رجخان وعبدالله صالح والنور موسى وعبدالمجيد كيال ومحمود أبو داوود والحراس عبدالله حجازي (جاوه) وعبدالجليل كيال ثم تركي بافرط.

في المقابل كانت صفوف الهلال تضم كوكبة من نجوم الكرة السعودية يتقدمهم الأسطورة الهلالية مبارك عبدالكريم وسلطان مناحي وصالح امان وكريم المسفر وزين العابدين وحميد جمعان والكبش وسالم اسماعيل وسعيد بن يحيى ونبيل الرواف وعبدالله الرزقان (كندا) وزياد شعث بجانب حارس الكأسين الراحل عبدالله سوا.

ويصف المؤرخ الرياضي الكبير د.أمين ساعاتي في كتابه (تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية) نشأة الصراع التنافسي الكبير بينهما بعد أول نهائي جمعهما عام 83ه وانتهى لصالح العميد بثلاثية نظيفة قائلا:

" ان فوز الاتحاد بالكأس بثلاثة اهداف للاشيء شحذت كل الامكانات الموجوده لدى جمهور الهلال كي يثأر لنفسه في أي مناسبة قادمه ومنذ ذلك التاريخ اصبح للقاء الاتحاد والهلال نكهة تختلف عن نكهات المباريات بين الفرق الآخرى الهلال يمثل جمهور الرياض والاتحاد يمثل جمهور جدة تنافس رائع جداً استمر لسنوات طويلة ".

وبالفعل استطاع الهلال بعد عام واحد الثأر لخسارته أول مواجهة مع العميد على كأس 83ه بانتزاع كأس الملك من براثن الاتحاد في الموسم التالي في واحدة من أروع نهائيات الكؤوس برعاية الملك فيصل رحمه الله. ذلك أن العميد ظل متقدما بهدف حتى الدقائق الخمس الأخيرة قبل أن ينجح كابتن الهلال مبارك عبدالكريم بتعديل النتيجه في الوقت القاتل باصابة قاتلة من كرة ثابتة تصدى لها بدقة ومهارة عالية لتعبر الكرة بنجاح من خلال فتحه ضيقه في حائط الصد الاتحادي مستغلا قصر قامة أحد لاعبي الاتحاد (كعدور) وانتهت في المقص الايمن لمرمى الحارس العملاق عبدالجليل كيال رحمه الله لتمتد المباراة الى وقت اضافي ثم حسمت بركلات الترجيح 3/1 لصالح الهلال.

ومن المفارقات التاريخية ان مدرب الهلال في المواجهة الأولى على كأس 83ه كان الوطني حسن سلطان رحمه الله وبعد الخساره الثلاثية قرر مؤسس ورئيس النادي آنذاك الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله اقالة مدربه نتيجة خطئه الفادح باشراكه مهاجماً مصاباً ( زين العابدين) رغم تحفظات الإداره قبل المباراة .. والليله يقود الهلال مدرب وطني في بداية مشوارة التدريبي وهو يحمل تاريخاً مشرفاً كنجم سابق ب 24 بطولة ساهم في قيادة الهلال لتحقيقها فهل ينجح اليوم "الكوتش" سامي الجابر في أول اختبار صعب وحقيقي لتجربته التدريبية وقدراته الفنية كمدرب ؟!



الجابر.. تاريخ حافل بالألقاب.. ومشوار جديد مع «الأخضر»



نايف سمير الذرعي
منذ ظهوره بدأت سهام المتعصبين بالانطلاق نحوه في محاولة بائسة للقضاء عليه في مهده، لكنهم تفاجئوا بصلابة عوده وقوة بأسه وثبات عزيمته ورسوخ مبدأه، فسنوا أقلامهم ووحدوا صفهم وجعلوا هدفهم الأسمى هو القضاء عليه فحاولوا أن يجعلوه أمام الناس أنانياً متكبرا، فلم تفلح محاولاتهم فاستخدموا ضده العنصرية فما ضره ذلك شيئا، فقد حدد هدفه وجعله نصب عينيه وسار نحوه لسان حاله يقول (القافلة تسير)، قاموا بالاستهزاء به والنيل والتقليل منه لكنهم فشلوا جميعاً وظل سامي الجابر ثابتاً شامخاً فكل ضربة منهم تزيد من قوته وتوقد عزيمته فنال من الإنجازات والألقاب مافاق تاريخ بعض الاندية، ظل يسمو بفريقه ومنتخب بلده حتى تكلم العالم كله عنه فأصبح مطلوباً مع النجوم الكبار في مناسبات (الفيفا) مع المشاهير مثل زيدان ورونالدو، يكفيه عُلُوَّاً على منافسيه أنه شارك في اربعة مونديالات سجل في ثلاثٍ منها، وبعد الاعتزال هل توقفت الحرب عليه؟؟ لا.. بل زادت، وحينما استلم منصب الإدارة في الفريق الأول وبعد نجاحٍ باهر قرر هذا البارع الرائع أن يرسم لنفسه تاريخاً جديداً عن طريق التدريب فها هو يطبق التدريب الاحترافي الأوروبي كأول مدرب سعودي يُعامل معاملة المدرب الأجنبي ويلغي نظرية مدرب طوارئ، أما مُبغضيه فقد واصلوا معركتهم التي لم تنتهي طوال 25 عاما، فبدأوها بانتقاد لباسه ولاندري هل نضحك أم ماذا؟ فيبدوا أنهم مقبلون على ضرباتٍ جديدة من تخصصه، وكم نتمنى له "الذئب" النجاح وننتظره مدرباً للمنتخب الأول حتى يعود وهجه وترجع إنجازاته التي بدأت مع الزياني وحتماً ستعود مع وطني آخر نتمنى أن يكون سامي.

"الزعيم".. الذعر والخوف

اللغة العربية هي الأساس الذي يجب أن نجعلها مصدر كلامنا، فنأخذ بمعانيها ثم نقيسها على لهجتنا الدارجة على الألسُن، ودائماً مانستشهد ببعض كلمات الفصحى في المواضيع والمقالات وغيرها، فقد لفت انتباهي مقالا لأحد الكُتَّاب الرياضيين قبل مواسم عدة واصفاً حال بعض الأندية بكلمة "الزعيق" قاصداً فيه الإزعاج وقوة الصوت والسلطة، وأثارني هذا الموضوع فقمت بالبحث عن معنى ماقال وبعد البحث في قواميس اللغة وجدت معناها مغايراً لما ذكر فقد كان "زعيق يعني مذعور وخائف" وبالعودة إلى حال الموصوف وجدناه يختلف كلياً ولايطابقه أبداً، فهو فريقٌ مُهابٌ من الجميع مُعتلياً القمة ومتربعاً عليها وهو الأكثرُ تحقيقاً للبطولات وحصداً للكؤوس بل ويتفوق عليهم وبفارقٍ كبير حتى إنهم إذا قابلوه ترتعد فرائصهم من الخوف ولايبرحون أماكنهم فكيف يكونُ خائفاً منهم أو مذعورا؟! وربما يقول قائل أن معناها هو الصراخ وقوة الصوت ويُفَسَّر بأنه السلطة وغيرها، فنُسَلِّمُ بقوله ثم نأخذه للجانب التحليلي كي يثبت واقعياً، فننظر للإعلام الفضائي والقنوات الرياضية، فنتساءل من المسيطر عليها؟ من الضيوف الدائمون فيها؟ ومن هم مقدميها؟ وماهي محاور حديثهم؟ حينها سنعلم يقيناً أن ليس المعني بكلامهم انما فرق اخرى وبالإثباتات والدلائل لا بالظن والتوقع والنظر القاصر، في النهاية نقول لهؤلاء قولوا ماشئتم واكذبوا كيفماشئتم ف"الزعيم" لن يلتفت لباطلكم وسيظل ممسكاً بزمام المجد متربعاً على القمة تاركاً لكم السير خلفه وتتبع عثراته إن وُجِدَتْ.





الهلال يصطدم بالاتحاد في كلاسيكو الكرة السعودية .. والرائد يلتقي النصر



الرياض - الرياضية
سيكون ملعب الملك فهد الدولي بالرياض عند الساعة (8:15) من مساء يوم الجمعة مسرحاً للمباراة المرتقبة التي تجمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال والاتحاد في افتتاح الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.
ويلعب في ذات اليوم والتوقيت ايضا الرائد مع النصر ولكن في بريدة.
ويتطلع الهلال والاتحاد إلى تحقيق النقاط الثلاث رغم تباين الطموح بينهما ، فالهلال يسعى إلى تحقيق الفوز الرابع على التوالي والبقاء في الصدارة وحيدا، بينما يأمل الاتحاد في إلحاق الخسارة الأولى بمضيفه والبقاء في صلب المنافسة.
وعطفا على مستويات الفريقين، فإن المباراة ستكون في غاية الصعوبة خصوصا في ظل تقارب المستوى وبالتالي فإن التكهنات لا مكان لها في مثل هذه المباراة التي ستكون مشرعة لكافة الاحتمالات.
يدخل الهلال المباراة وهو في صدارة الترتيب برصيد 9 نقاط جمعها من ثلاثة انتصارات متتالية على العروبة والاتفاق وأخيرا الفيصلي، ويسعى جاهدا لتحقيق الفوز الرابع تواليا للمحافظة على صدارته لجولة مقبلة خصوصا وأن المباراة تقام على أرضه وأمام جماهيره التي ستسانده بقوة.
ويعتبر الفريق حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية ويسير بشكل مميز بقيادة مدربه ونجمه الدولي السابق سامي الجابر الذي سيعمل على إيجاد التوليفة المناسبة ووضع الخطة الملائمة لهذه المباراة الصعبة.
يبرز في الهلال عدد من اللاعبين المميزين أمثال عبدالله الزوري وياسر الشهراني ونواف العابد وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري وناصر الشمراني، إلى جانب الرباعي الأجنبي المغربي عادل هرماش والبرازيلي تياغو نيفيز والإكوادوري سيغاندو كاستيلو والكوري تشو سونغ هوان.
أما الاتحاد فيدخل المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 6 نقاط حيث فاز على الشباب والفتح وخسر أمام العروبة في الجولة الثانية، ويبحث عن فوز ثالث يضعه شريكا في المقدمة خصوصا في ظل اكتمال لاعبيه الأجانب الذين صنعوا الفارق في مباراته الأخيرة.
ومن المنتظر أن يلعب مدربه الأسباني بينات بنفس العناصر التي شاركت في المباراة الماضية بإستثناء مشاركة هدافه مختار فلاته العائد من الإيقاف بدلا من سلمان الصبياني. ويبرز في الفريق مجموعة من اللاعبين أمثال أسامة المولد واحمد عسيري وسعود كريري واحمد الفريدي وفهد المولد واللبناني محمد حيدر والبرازيلي جوبسون ومواطنه ليوناردو بونفيم.
وفي مباراة اخرى يستضيف الرائد نظيره النصر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة في مباراة مهمة لكلا الفريقين رغم تفاوت الطموحات.
فالرائد يسعى لتحقيق فوزه الثاني والتقدم في سلم الترتيب وإلحاق منافسه الخسارة الأولى بينما يتطلع النصر لتحقيق فوز جديد واقتناص الصدارة في حالة تعثر الهلال أمام الاتحاد أو على الأقل البقاء في مركز الوصافة.
ويدخل الرائد المباراة وهو في المركز الحادي عشر برصيد 3 نقاط حيث حقق الفوز في أولى مبارياته أمام الاتفاق ولكنه انتكس وخسر مباراتين متتاليتين أمام نجران ثم الشباب الذي أمطر شباكه بخماسية ويأمل الفريق الذي يقوده المدرب الجزائري نور الدين زكري في إيقاف نزيف النقاط ومصالحة جماهيره التي لن ترضى بخسارة جديدة قد تعجل بإقالة مدربه.
في المقابل، فإن النصر يدخل المباراة وهو في وصافة الترتيب برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على نجران والنهضة وتعادل يتيم أمام الأهلي، وسيرمي بكل ثقله في المباراة طمعا في النقاط الثلاث التي قد تقوده للإنفراد بالصدارة فيما لو خسر الهلال أمام الاتحاد، ويبرز في الفريق عبدالله العنزي وحسين عبدالغني وعمر هوساوي وخالد الغامدي وإبراهيم غالب ويحيى الشهري إلى جانب البحريني محمد حسين والثنائي البرازيلي إيلتون وإيفرتون.
* حكام المباريات
الهلال مع الاتحاد، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدوليان عبد الله الشلوي، أحمد فقيهي، والدولي مرعي العواجي رابعاً، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.
ـ الرائد مع النصر، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، يقودها الحكم الدولي فهد العريني، ويعاونه ماجد الناصر، محمد العبكري، و تركي الخضير رابعاً، والدولي السابق زيد المهنا مقيماً.



سامي : لقاءاتنا بالاتحاد دائماً ما تكون مثيرة .. والدفاع أقوى خطوط الهلال


تصوير - عبدالعزيز النومان

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي
أكد مدير الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر على صعوبة لقاء فريقه الذي سيجمعه بضيفه "الاتحاد" مساء يوم الجمعة، مبيناَ أن لقاءات الهلال و الاتحاد دائماَ ما تنتظرها الجماهير الخليجية والعربية خلال العشر سنوات الماضية؛ نظير تواجد العديد من النجوم في الفريقين، موضحاً أن نجوم الفريقين دائماً ما يقدّمون مباريات تعكس رقي الكرة السعودية، تجذب الجماهير لمشاهدتها من خلال اقتصارها على ما يحدث داخل أرضية الملعب، مؤكداً أفضلية الفريقين على المستويين المحلي والقاري خلال السنوات الماضية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده عصر يوم الخميس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، للحديث عن لقاء "الهلال" بضيفه "الاتحاد" الذي سيقام مساء يوم الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الرابعة من دوري المحترفين السعودي. وأبدى "الجابر" سعادته الكبيرة بما قدمه لاعبي الفريق خلال هذا الأسبوع في التدريبات قائلاً :" كمنظومة عمل متكاملة اجتهدنا من خلال التدريبات، لنظهر بشكل قوي ونظفر بالنقاط الثلاث، وتحقيق الفوز في لقاء الجمعة يمنحنا دفعة معنوية للاستمرار في الصدارة، ونحن نخوض كل مواجهة في مسابقة دوري المحترفين السعودي على أنها مباراة نهائية"، كاشفاً أن خط الدفاع فريقه هو أقوى خطوط الفريق، وسيكون له الكلمة الكبرى في مواجهة الاتحاد ، كونه سيتحمل العبء الأكبر في المباراة ، مؤكداً أنهم يملكون نجوم على أعلى مستوى مثلما يملك الاتحاد ، مبيناً أنه يتشرّف بتدريبهم والإشراف عليهم كمدير للجهاز الفني ، واضاف " ما يميزنا كمنظومة عمل هو الدعم الذي يجده اللاعب الأساسي من زميله الاحتياطي، وأمر المشاركة كأساسي في اللقاءات يحدّده مستوى اللاعب من خلال التدريبات، ومن يجتهد خلالها سيشارك كأساسي". وعن رأيه في أرضية ملعب الملك فهد الدولي, أجاب؟ " شاهدت أرضية الملعب مساء يوم الاربعاء في لقاء "الشباب" وكانت أفضل من السابق، وإذا كانت دون المأمول فهي ستكون على الطرفين . من جانبه، أوضح اللاعب "ماجد المرشدي" أن استعداداتهم تسير بشكل جيد لتقديم مستوى متميز والظفر بالنقاط الثلاث، كاشفاً عن تركيزهم الكبير خلال هذا الاسبوع على تطبيق توجيهات المدرب "سامي الجابر"، مبيناً أن خط الدفاع قدّم مستوى متميز خلال هذا الموسم ويطمحون لتقديم الأفضل، مختتماً حديثه بأنهم يسعون دائماً لتصحيح كافة الأخطاء والظهور بمظهر أفضل في كل مباراة يخوضها الفريق.



المفرج: نشترك في المعاناة مع الاتحاد

الرياض ـ عبدالإله المرحوم
يرى مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج أن المواجهة التي ستجمع اليوم فريقه مع الاتحاد من المباريات الهامة لكلا الفريقين بما أن الهلال سيسعى للمحافظة على صدارته للدوري ورفع رصيده النقطي والاتحاد يحاول تقليص الفارق وقال المفرج:”بالتأكيد هي مباراة كلاسيكو تجمع فريقين كبيرين، ولاعبونا أبدوا جاهزيتهم لهذه المباراة، ونحن نسعى لمواصلة حصد النقاط وصدارة الدوري، والاتحاد فريق منافس ويملك عناصر شابة ولاعبين محترفين على مستوى عال، وتبقى المباراة صعبة على الفريقين. وعن سؤال “الرياضية” حول سوء أرضية ملعب الملك فهد الدولي وما سيعانيه اللاعبون خلال مجريات المباراة، ذكر أن ذلك لن يكون عذراً لهم في تقديم ما لدى اللاعبين، معتبراً أن كلا الفريقين سيلعبان على نفس الأرضية، مؤكداً أن أرضية الملعب دائماً ما تؤثر على أداء اللاعبين وأن ذلك ليس عذرا، وعن الجانب الدفاعي للفريق أوضح أن مرمى الهلال لم يلج شباكه سوى هدفين، وأنهم لا يزالون في بداية الموسم وهناك الكثير الذي سيقدمه اللاعبون في هذا المركز، وحول عدم طلب حكام أجانب لهذه المباراة أكد الوقت لا يزال مبكراً بما أن الدوري في جولته الرابعة وأن هذا ما يراه الجهاز الفني، معتبراً أنهم يثقون في الحكام السعوديين، مضيفاً أن الأخطاء واردة في كرة القدم.



الاتحاد في مهمة إيقاف أرقام الهلال المتسارعة



الرياض ـ عبدالإله المرحوم ، جدة ـ سعد مشيخ
تبدو مواجهة اليوم بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مع نظيره الاتحاد أفضل توقيت لإعلان استئناف دوري عبداللطيف جميل اليوم حين تنطلق الجولة الرابعة بمواجهتين تجمع الأولى الهلال (متصدر الدوري) مع الاتحاد على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وفي اللقاء الآخر يحل النصر (وصيف الدوري) ضيفاً ثقيلاً على نظيره الرائد في اللقاء الذي يجمع الفريقين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، وجميع المباريات تقام عند الساعة 8:25.
الهلال والاتحاد
يخوض الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مواجهته المرتقبة التي ستجمعه بنظيره الاتحاد عند الساعة 8:15 من مساء يوم الجمعة على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
وكان الفريق الهلالي أنهى تحضيراته الأخيرة استعدادا لهذه المباراة، حيث اتضح من خلال تدريبات الفريق، والتي ركز فيها المدرب سامي الجابر على المناطق الدفاعية لتفادي الكرات العرضية الهوائية التي تسقط في منطقة الخطر وكيفية استخلاصها إلى جانب الاعتماد على لاعبي الوسط في نقل الكرات السريعة والتقدم للهجوم من الأطراف ومنطقة العمق إلى جانب إيجاد فرص للتسديد من خارج منطقة الجزاء خاصة عن طريق البرازيلي تياجو نيفيز.
وسيفتقد الفريق لخدمات لاعب الوسط محمد الشلهوب الذي يخضع لمرحلة تأهيلية لما بعد التعافي من الاصابة. ومن المتوقع أن يدخل الجابر المباراة بطريقة تكتيك 4ـ 2ـ 3ـ 1وبتشكيلة مكونة من: عبدالله السديري في حراسة المرمى وفي خط الدفاع ياسر الشهراني كظهير أيمن والكوري هوان وماجد المرشدي كقلبي دفاع، وعبدالله الزوري كظهير أيسر، وفي المحور الدفاعي الإكوادوري كاستيلو، ومن أمامه عادل هرماش وفي خط الوسط سالم الدوسري، البرازيلي نيفيز، نواف العابد، وناصر الشمراني وحيدا في خط المقدمة.
وفي جدة أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد تجهيزاته لمواجهة الهلال وسط اكتمال لجميع عناصر الفريق بعودة المهاجم وهداف الفريق مختار فلاته وجاهزية المهاجم البرازيلي بيانو ليكون من ضمن الأوراق الرابحة فيما سيكون الغياب فقط للاعب الوسط محمد أبو سبعان للإصابة، وحرص مدرب الفريق بينات على مشاهدة أشرطة مباريات الفريق الهلالي الأخيرة لتسجيل ملاحظاته الفنية والطريق الأفضل لوضع خطة اللعب ولم تكشف المناورة التي خاضها الفريق في تدريبه الأخير في جدة عن الطريقة التي سيلعب بها المباراة.. ويفاضل بينات بين أكثر من طريقة بوجود ثلاثة محاور من خلال سعود كريري ومعن الخضري والبرازيلي ليناردو والاكتفاء بالبرازيلي جبسون أو اللعب بمحورين والاعتماد علي مهاجمين جبسون ومختار فلاته لتسهيل مهمة التسجيل في المرمى الهلالي. وينتظر أن يشارك الاتحاد بتشكيلة مكونة من: فواز القرني لحراسة المرمى ومنصور شراحيلي وأسامه المولد وأحمد عسيري ومحمد قاسم في خط الدفاع وأحمد الفريدي وسعود كريري وليناردو ومحمد حيدر للوسط ومختار فلاته وجبسون للهجوم.
وسيقود المباراة الحكم الدولي صالح الهذلول ويساعده عبدالله الشلوي وأحمد فقيهي، ومرعي العواجي (حكم رابع).



الرأي
الهلال الآسيوي غير




اليوم وليس غداً سيقفل ملف خروج الأهلي والشباب من البطولة الآسيوية، لن تسمع أو تقرأ عن ذلك لا من قريب أو من بعيد.
هذا لا يحدث ولن يحدث لو أن الذي خرج فريق كالهلال مثلا والحجة أن الهلاليين أنفسهم أعلنوا أن بطولة آسيا هدفهم.
البعض بغباء مركب يقول إن الهلال خرج كثيراً من هذه البطولة لكنه لا يقول إن الهلال أيضاً أكثر من حصل عليها .. والغباء الأكثر القول إن الهلال جرب الخروج أكثر من غيره، وكان عليه أن يقول إن الهلال الأكثر ترشحاً لهذه البطولة وأن الجنود الذين في مؤخرة الصفوف لا يمكن لهم محاسبة أو الشماتة في من يموتون في المقدمة.



المكبرات ليست ممنوعة في الكلاسيكو



الرياض ـ ماجد التويجري
رفض رئيس رابطة دوري المحترفين محمد النويصر كل الانباء (غير الرسمية) عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر التي ترددت حول منع المكبرات الصوتية بدءا من مباراة الهلال والاتحاد في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض اليوم (الجمعة) خلال مباراة الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد ضمن منافسات الجولة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين وقال النويصر لـ (الرياضية) " لا يوجد أي تعديل على القرار السابق المتعلق باستخدام المكبرات الصوتية من قبل رابطة أي ناد فكل رابطة لها الحق أن تستخدم اثنان من مكبرات الصوت بشرط أن تكون يدوية وليست كهربائية كما كان مسموحا به في السابق وهذا الإجراء يعود بالدرجة الأولى إلى نواح تتعلق بالأمن والسلامة ".
وحول كيفية تعامل رابطة المحترفين مع مثل مباراة اليوم بين الهلال والاتحاد وهل تختلف مثلاً عن مواجهة الرائد والنصر في بريدة من حيث التحضيرات، علق النويصر قائلا " الاختلاف فقط يكمن في الجانب الإعلامي فلأننا نعلــم جيدا مســــتوى حضــــور الجهــات الإعلامية المختلفة في مثل مباريات الكلاسيكو أو الديربي أو النهائيات أو الحاسمة فإننا نقوم بتكثيف العنصر البشري التابع للرابطة وهم المنسقون من أجل أن نضمن بأن الأمور والتسهيلات الإعلامية تسير كما يجب".
وتحدث رئيس الرابطة عن الموسيقى الجديدة المستخدمة مع دخول الفريقين لأي مباراة في الدوري المحلي وقال " لا يوجد في الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ما يمنع أي دوري محلي من استخدام الموسيقى الافتتاحية التي يراها مناسبة له وموسيقى الفيفا هي فرض فقط في المباريات التابعة للاتحاد الدولي مثل كأس العالم بينما لو رجعنا لكافة المباريـــــات الخاصــة بالاتـــــحاد الاســـــيوي لوجدنــــــا أن لهــــــــا موســـــيقى مختلفـة ".





يفتتحان مواجهة الرابعة في دوري جميل للمحترفين
الهلال و الاتحاد .. ملتهبة




تقديم: منير أبوبشيت
ستكون أنظار عشاق كرة القدم متجهة مساء اليوم نحو ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض لمتابعة "كلاسيكو" الكرة السعودية، حينما يستضيف الهلال نظيره الاتحاد في افتتاح المرحلة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين. ويتطلع فريق الهلال (9 نقاط) والاتحاد (6 نقاط) إلى تحقيق النقاط الثلاث رغم تباين الطموح بينهما، فالهلال يسعى إلى تحقيق الفوز الرابع على التوالي والبقاء في الصدارة وحيدا، بينما يأمل الاتحاد في إلحاق الخسارة الأولى بمضيفه والبقاء في صلب المنافسة. يدخل الهلال المباراة وهو في صدارة الترتيب بتسع نقاط جمعها من ثلاثة انتصارات متتالية على العروبة، الاتفاق، وأخيرا الفيصلي، ويسعى جاهدا لتحقيق الفوز الرابع تواليا للمحافظة على صدارته لجولة مقبلة خصوصا وأن المباراة تقام على أرضه وأمام جماهيره التي ستسانده بقوة، ويعتبر الفريق حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية ويسير بشكل مميز بقيادة مدربه ونجمه الدولي السابق سامي الجابر الذي سيعمل على إيجاد التوليفة المناسبة ووضع الخطة الملائمة لهذه المباراة الصعبة. ويعتمد الجابر على تحركات سالم الدوسري، ونواف العابد في تفكيك الخطوط الدفاعية للفريق المقابل، وكذلك تحركات البرازيلي تياجو نيفيز الذي يكون دائما خلف المهاجمين ويمتاز بتسديداته المباغتة. وقد يزج الجابر بالعائد من الإصابة عبد العزيز الدوسري الذي ابدى جاهزية واضحة في مباراة الفيصلي الماضية، حيث يحتاج الهلال إلى التركيز في الخطوط الخلفية كثيرا خاصة أنه سيواجه فريقا يمتاز بالارتداد السريع رغم تواجد المغربي عادل هرماش في وسط الملعب إلا أن الأخير يعاب عليه التقدم على حساب مركزه المحور. ويبرز في الهلال كذلك: ياسر الشهراني، ناصر الشمراني، الإكوادوري سيجاندو كاستيلو، والكوري تشو سونج هوان.



في الجانب المقابل، تنفس الإسباني بينات الصعداء بعد اكتمال لاعبيه ومشاركة الأجانب الذين صنعوا الفارق في مباراة الفتح الأخيرة التي كسبها بالأربعة، كذلك ستكون عودة اللاعب مختار فلاتة إضافة جديدة للفريق بعد انتهاء فترة إيقافه، حيث سيعتمد بينات بطريقته الضغط على حامل الكرة والارتداد السريع الذي يقوده فهد المولد واللبناني محمد حيدر، وإرسال الكرات الطويلة للبرازيلي جوبسون، وسوف يستفيد في وسط الملعب من تحركات الخبير سعود كريري، والخط الخلفي جيد بعودة أسامة المولد. يدخل الاتحاد المباراة وهو في المركز الثالث، حيث فاز على الشباب، والفتح وخسر أمام العروبة في الجولة الثانية، ويبحث عن فوز ثالث يضعه شريكا في المقدمة. ومن المنتظر أن يلعب مدربه الإسباني بينات بالعناصر نفسها التي شاركت في المباراة الماضية باستثناء مشاركة هدافه مختار فلاتة العائد من الإيقاف بدلا من سلمان الصبياني. وفي المواجهة الثانية، سيكون النصر ضيفا ثقيلا على الرائد حينما يلاقيه في الجولة نفسها على أرض ستاد مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة في مباراة مهمة لكلا الفريقين رغم تفاوت الطموحات. الرائد يسعى لتحقيق فوزه الثاني والتقدم في سلم الترتيب وإلحاق منافسه الخسارة الأولى بينما يتطلع النصر لتحقيق فوز جديد واقتناص الصدارة في حالة تعثر الهلال أمام الاتحاد أو على الأقل البقاء في مركز الوصافة. يدخل الرائد المباراة وهو في المركز الـ 11 برصيد ثلاثة نقاط، حيث حقق الفوز في أولى مبارياته أمام الاتفاق، ولكنه انتكس وخسر مباراتين متتاليتين أمام نجران ثم الشباب الذي أمطر شباكه بخماسية. ويأمل الفريق الذي يقوده المدرب الجزائري نور الدين زكري في إيقاف نزيف النقاط ومصالحة جماهيره التي لن ترضى بخسارة جديدة قد تعجل بإقالة مدربه. في المقابل، فإن النصر يدخل المباراة وهو في وصافة الترتيب (7 نقاط) جمعها من انتصارين على نجران والنهضة وتعادل يتيم أمام الأهلي، وسيرمي بكل ثقله في المباراة طمعا في النقاط الثلاث التي قد تقوده للانفراد بالصدارة فيما لو خسر الهلال أمام الاتحاد. وسيعتمد الأوروجواياني جوزيه كارينو مدرب النصر باللعب بالمجموعة نفسها التي لعبت أمام النهضة، حيث يلعب مهاجما منذ البداية لخطف هدف مبكر خاصة أن لديه أسلحة لذلك. وسيعتمد مدرب النصر كثيراً على يحيى الشهري، وعبد الرحيم جيزاوي خاصة الأول الذي يعتمد عليه المدرب في صناعة اللعب وسيواجه الأخير مراقبة لصيقة من مدافعي فريق الرائد للحد من خطورة اللاعب.



إبعاد ياسر والشلهوب عن الهلال

عبد العزيز العجلان من الرياض
منح الجهاز الطبي لفريق الهلال الكروي، الضوء الأخضر لياسر القحطاني ومحمد الشلهوب بعد أن أنهيا برنامجيهما العلاجي واللياقي، وبات الثنائي جاهزا للمشاركة في مواجهة الليلة أمام الاتحاد ضمن لقاءات الجولة الرابعة لدوري المحترفين السعودي، إلا أن مصدرا قد كشف لـ «الاقتصادية» عن أن سامي الجابر المدير الفني للفريق الأزرق أبعد الثنائي من حساباته الفنية رغم جاهزيتهما.

وجاء قرار الجابر رغبة في الاستقرار العناصري إذ إنه سيلعب بالأسماء نفسها التي شاركت في مواجهة الفيصلي الماضية، فيما سيكون الثنائي موجودا في مواجهة الفريق أمام الأهلي في الجولة الخامسة.

يُذكر أن القحطاني عانى إصابة في معسكر فريقه الإعدادي ولم يشارك في أي مواجهة رسمية، فيما يعاني الشلهوب إصابة في ركبته خلال فترة توقف الدوري الماضية. فنيا، اختتم الهلال تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه الاتحاد اليوم على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وتركّزت التدريبات على النواحي التكتيكية، شارك خلالها ياسر الشهراني بعد أن أجرى مراناً لياقياً، في حين واصل الثنائي فهد الشمري وسلطان البيشي برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي.



الهلال يتفوق بـ 14 هدفا و4 انتصارات


فرحة هلالية بهدف الشمراني أمام الفيصلي.

إبراهيم بن محمد من الرياض
لم يعرف فريق الاتحاد لكرة القدم الفوز على نظيره الهلال سوى مرة واحدة منذ تسمية الدوري السعودي بدوري زين للمحترفين، حيث التقيا ثماني مرات وسجل انتصارا وحيدا في أول موسم في ختام موسم 2009 ضمن الجولة الـ 22، وانتصر حينها 2/1.

وسجل هدفي الاتحاد في هذه المواجهة محمد نور قائدة السابق الذي انتقل للنصر، والجزائري عبد الملك زيايه، فيما افتتح ياسر القحطاني مهاجم الهلال أهداف تلك المباراة. وبدأ الهلال تلك المواجهات الثمانية بانتصار كبير أتخمه بخمسة أهداف نظيفة على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض ضمن الجولة الـ 11، سجل أهدافه النجم البرازيلي تياجو نيفيز العائد من جديد لصفوف الهلال "3 أهداف"، والسويدي كريستيان فيلهامسون "هدفين". وكسب الاتحاد المواجهة الثانية.

وفي الموسم الثاني انتهت لقاءاتهما بالتعادل السلبي ذهابا وإيابا، وكذلك بدأ الموسم الثالث، وتعادلا في المواجهة الخامسة 1/1، حيث سجل للهلال المغربي عادل هرماش وللاتحاد نايف هزازي الذي انتقل كذلك للشباب هذا الموسم.

وختم الهلال الموسم بتسجيل انتصاره الثاني في المواجهة السادسة بثنائية نظيفة، وسجل هدفي الهلال محمد الشلهوب ونواف العابد.

وفي الموسم الرابع، استطاع الهلال الفوز ذهابا وإيابا، الأولى 2/1 سجل فيها هدفي الهلال كل من: البرازيلي ويسلي لوبيز دا سيلفا من ضربة جزاء، ثم الكوري الجنوبي يوو بيونج سوو، وسجل هدف الاتحاد مدافعه أسامة المولد، وفي لقاء الإياب مزق الهلال شباك الاتحاد برباعية مقابل هدفين، حيث سجل للهلال، كل من: نواف العابد "هدفين"، عبد الله الزوري، وياسر القحطاني.

وشهدت اللقاءات الثمانية تسجيل الفريقين 20 هدفا، للهلال منها 14 هدفا ثلاثة سجلها نيفيز ومثلها سجلها العابد، وستة أهداف للاتحاد.



امتدح دفاع الهلال وحيدر
سامي: الاتحاد «عقبة»



سامي خلال المؤتمر الصحافي. تصوير: عبد العزيز النومان ـ "الاقتصادية"

مسفر الحسيني من الرياض
كشف سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال الكروي أن الهلال والاتحاد أفضل فرق آسيا، وقال "مواجهات الهلال والاتحاد خلال السنوات العشر الأخيرة أصبحت لها طابع خاص بما أنها تحمل المنافسة والندية والقوة في المباريات التي تجمع الفريقين وهو كلاسيكو ليس فقط على المستوى المحلي، بل أصبح على المستوى الخليجي وآسيا، والفريقان من أفضل الفرق في آسيا".

وأشار إلى أن ما يميز الفريقين الروح التنافسية داخل الملعب، وقال "اللاعبون يقدمون متعة كرة القدم ومستويات تكتب في تاريخ الفريقين، وأتمنى أن تظهر المباراة بمستوى فني كبير يرضي الجماهير الهلالية".

وأوضح أنه لا يوجد عنصر مفاجئة في مثل هذه المباريات بين الهلال والاتحاد، ﻷنهم فريقان عريقان، بينما تأتي المفاجئة إذا انتصر فريق صاعد على فريق كبير، كما حدث بفوز العروبة على الاتحاد.

وقال "بما أن فريقنا متصدر للدوري بتسع نقاط، فبالتأكيد سنحاول الحفاظ على الصدارة بالخروج من المباراة بالثلاث نقاط، خاصة أنه سيواجه فريقا قويا يملك عناصر جيدة كالاتحاد، وأنه لا يزال يقدم العطاء"، مشددا أن المحك دائماً ما يكمن في المباريات النهائية.

وزاد: "الاتحاد يعد أهم العقبات التي ستواجه الهلال في الدوري، وهناك عقبات أخرى ستواجه الفريق خلال المنافسات".

وامتدح سامي خط الدفاع في الفريق الهلالي معتبرا أن هذا المركز من أقوى المراكز في الفريق بما أنه يتحمل عبء المباريات، لأنه يواجه مهاجمين مميزين في الفرق الأخرى، موضحا أن هناك لاعبين جيدين في الاتحاد كاللبناني محمد حيدر وقال "الاتحاديون يتحدثون عن لاعبي الهلال المميزين مثل العابد وسالم ونيفيز وهرماش وبقية لاعبي الفريق".

وعن اختيار التشكيلة الأساسية في الفريق قال "سيكون أمرا محيرا في اختيار اللاعبين متى تم رفع المستوى الفني والعطاء خلال التدريبات وداخل الملعب".

على الطرف الآخر، شدد ماجد المرشدي مدافع الفريق على أن المباريات، التي تجمع فريقي الهلال والاتحاد دائماً ما تشهد الندية والتنافس داخل الملعب، وقال "قضينا أسبوعا كاملا كان فيه عمل احترافي شاق ركزنا فيه على الجوانب الفنية والتكتيكية، التي رسمها لنا مدرب الفريق سامي الجابر وكان أسبوعا رائعا".

واعتبر الاتحاد فريقا مكتملا، ولكن لاعبو الهلال جاهزون للمواجهة، متمنيا أن يكون هناك تركيز أكثر داخل الملعب، مؤكدا قبولهم كلاعبي النقد الهادف، الذي يخدم الفريق.





الهلال والاتحاد.. كلاسيكو من "نار" يشعل "جميل"
"الزعيم" يستقبل "العميد" في أقوى مواجهات الجولة الرابعة للدوري



الهلال والاتحاد في آخر مواجهة جمعت بينهما (الوطن)

أبها: محمد العسيري
تتجه أنظار الجماهير بميولها كافة، مساء اليوم، باتجاه إستاد الملك فهد الدولي بالرياض؛ لمتابعة الكلاسيكو المحلي الأشهر في السنوات الأخيرة بين الهلال والاتحاد، في افتتاح مباريات الجولة الرابعة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
وتعد المواجهة أهم وأقوى لقاءات الجولة نظير التنافس الكبير بين الفريقين، إضافة لمستوياتهما الجيدة التي قدماها خلال الجولات الماضية.
يدخل الهلال اللقاء وهو في صدارة سلم ترتيب الفرق بالعلامة الكاملة(9 نقاط) حققها من 3 انتصارات متتالية على العروبة 3/ صفر والاتفاق 3/1 والفيصلي بذات النتيجة. وزار مهاجمو الزعيم مرمى الخصوم في 9 مناسبات كأقوى هجوم بين الفرق حتى الآن بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، فيما لم تسقبل شباكه سوى هدفين كثاني أقوى دفاع.ويأمل الفريق في مواصلة انتصاراته، وعدم التفريط في نقاط اللقاء، ليثبت أن انتصاراته الماضية لم تأت لضعف المنافس "لعب أمام العروبة والاتفاق والفيصلي"، إنما كانت نتيجة عمل متكامل وحضور مميز للفريق.
ويركز مدرب الزعيم، الوطني سامي الجابر، على الأداء الجماعي، والسعي للسيطرة الدائمة على منتصف الملعب ومنطقة المناورة والتحكم في رتم المباراة مع فتح اللعب عبر الأطرف بواسطة لاعبي الوسط وظهيري الجنب في ظل مساندة سريعة للهجوم من قبل لاعبي الوسط، إضافة إلى التحول السريع من حالة الدفاع إلى الهجوم وبأقل تمرير. في المقابل، يخوض الاتحاد المواجهة بعد أن قدم مباراة رائعة في الجولة الماضية وتغلب على الفتح 4/2، ليقفز إلى المركز الثالث في نهاية الجولة برصيد (6 نقاط) من فوزين على الشباب 4/1 والفتح، وخسارة مفاجأة في الجولة الثانية صفر/1 أمام العروبة.
واستطاع مهاجموه تسجيل 8 أهداف كثاني أفضل هجوم، واستقبلت شباكه 4 أهداف.
ويطمع في إيقاف قطار مضيفه، ومعادلته في النقاط، وتأكيد أن صحوته مستمرة دون توقف، مواصلا جموحه نحو استعادة صدارة الفرق التي ظفر بها في الجولة الأولى وفقدها في الجولة الثانية. ويفضل مدربه،الإسباني بينات اللعب بطريقة 4/4/2، وتنويع اللعب مع التركيز على الغزو من العمق، واستغلال المساحات الفارغة في دفاعات الخصم.



عبدالعزيز وسالم: قادرون على تجاوزهم


عبدالعزيز الدوسري

الرياض: الوطن
أكد لاعب خط الوسط في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سالم الدوسري، جاهزيته لخوض مباراة اليوم بين فريقه والاتحاد، وذلك بعد شفائه من العارض الصحي الذي ألمّ به بعد مباراة الفيصلي السبت الماضي وقال: "شعرت بارتفاع بدرجة الحرارة بعد مباراة الفيصلي الأخيرة، ولكن الآن ولله الحمد أنا جاهز لخوض اللقاء وإسعاد الجماهير الهلالية بمواصلة الانتصارات والمحافظة على الصدارة".
وقدّم الدوسري دعوة للجماهير الهلالية لحضور المباراة، وتمنى أن يرى المدرجات ممتلئة بالأعلام الزرقاء، مبيناً أن حضورها يشكّل حافزا ودعما معنويا لهم ويساعدهم على تقديم مستويات ونتائج رائعة، ووعدها بأن يكونوا على قدر المسؤولية وبحجم تطلعاتها.
بدوره، وصف اللاعب عبدالعزيز الدوسري المباراة بالمهمة، وعبر عن سعادته بعودته للمشاركة في المباريات الرسمية وتسجيله هدفا في شباك الفيصلي، وتمنى أن يواصل الهلال الانتصارات، وقال "استعداداتنا الفنية والتكتيكية لمباراة اليوم جيدة، وبإذن الله قادرون على تجاوز الاتحاد وتقديم مستوى يليق بتطلعات الجماهير الهلالية التي نسعى دائما لإرضائها".
وأكد الدوسري أن إصابته التي لحقت به منتصف الموسم الماضي قد شفي منها بشكل كامل، وشعر بتحسن كبير خلال الدقائق التي لعبها أمام الفيصلي، وأضاف "إصابتي زالت تماماً ولله الحمد، وتسجيلي هدفا في اللقاء الماضي جاء بتوفيق الله لتكون بداية جيدة لي في العودة للعب من جديد بعد غياب لفترة ليست بالقصيرة، ولكن أرى أنني في بداية الطريق وما زلت أحتاج إلى مزيد من الوقت للعودة إلى مستواي السابق".
وطالب جماهير الهلال على الحضور ومؤازرة الفريق، مبينا أنها تعرف دورها المؤثر والدائم في صنع الانتصارات.





الهلال والاتحاد يتصارعان في «كلاسيكو سعودي ملتهب»
النصر يأمل في نقاط الرائد لمواصلة ملاحقة متصدر دوري المحترفين




الرياض: فهد العيسى
تتجدد الإثارة والندية في منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين ويحتدم الصراع هذا المساء عندما يستضيف الهلال نظيره الاتحاد في قمة جماهيرية ملتهبة، وذلك ضمن مباريات الجولة الرابعة للدوري التي تقام منها مباراتان اليوم الجمعة، حيث يحل النصر في المواجهة الثانية ضيفا على نظيره الرائد في مدينة بريدة.
وفي الرياض وبين أنصار الهلال حيث معقل الفريق الأزرق، يخوض سامي الجابر، المدير الفني، تحديا كبيرا في ظل سعيه للمحافظة على سجله الخالي من الهزائم وانفراده بصدارة الدوري بعيدا عن مطارديه بفارق نقطتين. الجابر هذا المساء يدرك أهمية اللقاء والثقل النفسي والفني للفريق الاتحادي الذي يعتبر الند الحقيقي في صراعات البطولات المحلية السعودية في الفترة الزمنية الأخيرة، إلا أن الجابر انتعش بتعافي أبرز لاعبيه المصابين وقدرة البرازيلي نيفيز على خوض مباراة كاملة، إضافة لمشاركة عبد العزيز الدوسري في المباراة السابقة أمام الفيصلي والذي سيكون من أبرز الأوراق الرابحة للجابر خلال مجريات المباراة مع فريق الاتحاد، إضافة للعودة المرتقبة للمهاجم ياسر القحطاني الذي سيمنح فريقه دافعا معنويا عند مشاركته في اللقاء الذي يقام على ملعب الملك فهد الدولي.

وعلى الرغم من أن شباكه لم تستقبل إلا هدفين، حيث يعتبر ثاني أفضل خط دفاع في الدوري، فإن فريق الهلال يعاني في الخطوط الخلفية، حيث سهّل من الوصول لمنطقة الجزاء الخاصة به في مباراة الفيصلي الأخيرة، إلا أن الجابر أكد أن أداء الدفاع في تحسن مستمر وهو راض تمام الرضا عما يقدمه خط الدفاع في الفريق، معللا ما حدث في مباراة الفيصلي بغياب المحور الإكوادوري جوستافو، وهو الذي سيعود للمشاركة في مواجهة الليلة.

في المقابل يدرك الإسباني بينات، المدير الفني لفريق الاتحاد، أن إلحاق الهزيمة الأولى بالهلال هذا المساء إذا ما تحققت يعني له تقليص الفارق النقطي، حيث يحتل الاتحاد المركز الثالث في سلم ترتيب الدوري برصيد 6 نقاط خلفا للمتصدر الهلال وصاحب المركز الثاني فريق النصر.

ويعود المهاجم مختار فلاتة للمشاركة في مواجهة الهلال بعد غيابه عن منافسات الجولة الماضية إثر تعرضه للطرد بالبطاقة الحمراء في الجولة الثانية من منافسات الدوري، وتشكل عودة فلاتة، الهداف الاتحادي، دفعة معنوية للإسباني بينات الذي سيكون أحد الأسلحة التي يعول عليها في هذه المواجهة، خاصة في ظل تميز اللاعب بالهدوء عند مواجهة المرمى، وهو ما تتطلبه مثل هذه المواجهة الجماهيرية. ويأمل أنصار الاتحاد أن يواصل الفريق انتصاراته كما تحقق في المباراة الماضية أمام الفتح ويمسح الصورة السلبية التي ظهر بها في مواجهة العروبة التي خسرها في الجولة الثانية.



الجابر: كل العرب ينتظرون «كلاسيكو الهلال والاتحاد».. وأرضية «الدرة» تقلقني
ماجد المرشدي أكد قدرة دفاع فريقه على صد «الهجوم الأصفر»




الرياض: فارس السبيعي
اعتبر سامي الجابر، مدرب فريق الهلال، مباراة فريقه أمام الاتحاد التي ستجري مساء اليوم، بمثابة الكلاسيكو المنتظر من قبل جماهير المملكة ومنطقة الخليج والعالم العربي، مرجعا ذلك للتنافس الكبير بين الفريقين على البطولات في السنوات العشر الأخيرة، ولما يضمه الفريقان من نخبة كبيرة من النجوم.
وتابع قائلا خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر النادي أمس «نحن نحترم الاتحاد، وسنتعامل معه على هذا الأساس، كما فعلنا مع كل الفرق التي واجهناها، والواقع أننا متصدرون بتسع نقاط، وهجومنا استطاع أن يسجل تسعة أهداف، وولج مرمانا فقط هدفان، فيما الاتحاد يملك ثمانية أهداف وست نقاط وولج مرماه أربعة أهداف، وبالتالي فنحن سنسعى لأن نواصل الصدارة ونوسع الفارق عن ملاحقينا، فيما الاتحاد يريد اللحاق بنا، ومن خلال ذلك تأتي حلاوة المباراة». وأضاف مدرب فريق الهلال «للمباراة ثلاث نقاط سنسعى للحصول عليها، واستراتيجيتنا تقوم على أساس أن كل مباراة في الدوري هي بمثابة بطولة يجب الفوز بها»، مشيدا بدفاع فريقه الذي اعتبره من أميز خطوط فريقه.

ورفض الجابر أن تكون المراكز في فريقه حكرا على لاعبين معينين، مؤكدا أن كل من يثبت وجوده سيفرض نفسه على القائمة الأساسية، معتبرا أن عودة المصابين ستجعل الأمر محرجا بالنسبة له بخصوص من سيبدأ بهم المباراة. وأشار إلى أنه يفضل اللعب أمام الفرق القوية التي تشاطره الهدف، كما هو الاتحاد، مشددا على أن الكفتان متساويتان بين الفريقين، وأن تأثير الأرض والجمهور لن يكون مرجحا «فالناديان من بلد واحد ومتعودان على ظروف المباريات في الرياض أو الغربية».

وختم الجابر حديثه عن أرضية ملعب الملك فهد الدولي، حيث قال «شاهدتها في التلفزيون ولم أشاهدها على الطبيعة، وبحسب المشاهدة التلفزيونية تعتبر مقلقة».

من جانبه، أكد ماجد المرشدي، لاعب الهلال، أنهم أعدوا العدة لمباراة الاتحاد التي اعتبرها من المباريات الكبيرة والمنتظرة، وقال «خلال هذا الأسبوع بذلنا مجهودا كبيرا في التدريبات مع الجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر، وبإذن الله سنستطيع أن نحقق طموح جماهيرنا». وعن تأثير الظروف التي يمر بها نادي الاتحاد على أدائه ومدى استغلالهم ذلك، قال «الاتحاد فريق كبير، ولاحظنا أنه قدم مستويات كبيرة، ولعل آخرها أمام الفتح وفوزه بالأربعة». وعن الانتقادات التي توجه لدفاع الهلال وتأثير ذلك عليهم وهم يقابلون هجوما قويا مثل هجوم الاتحاد، قال المرشدي «نحن نتقبل النقد البناء، ونحترم هجوم الاتحاد، ودورنا هو صده ومنعه من الوصول لمرمانا»





الهلال والاتحاد يلتقيان في كلاسيكو الأحلام



علي السلمي - جدة
تنطلق مساء اليوم منافسات الجولة الرابعة من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بلقاءين مهمين ستتضح من خلال نتيجتيهما ملامح شكل المنافسة على الصدارة، حيث يلتقي في الرياض الهلال والاتحاد في لقاء ملتهب بينما يحل النصر ضيفا ثقيلا على الرائد في بريدة.
الهلال × الاتحاد
سيكون ستاد الملك فهد الدولي بالرياض مسرحا للمباراة المرتقبة التي تجمع الهلال والاتحاد والتي يتطلع من خلالها كل فريق إلى تحقيق النقاط الثلاث رغم تباين الطموح بينهما. فالهلال يسعى إلى تحقيق الفوز الرابع على التوالي والبقاء في الصدارة وحيدا، بينما يأمل الاتحاد في إيقاف الانتصارات الهلالية وإلحاق مضيفه الخسارة الأولى والبقاء في صلب المنافسة المبكرة. وعطفا على مستويات الفريقين فإن المباراة ستكون في غاية الصعوبة خصوصا في ظل تقارب المستوى واشتراكهما في رغبة الفوز وبالتالي فإن التكهنات لا مكان لها في مثل هذه المباراة التي سيكون بابها مشرعا لكافة الاحتمالات.
ويدخل الهلال المباراة وهو في طليعة الترتيب العام برصيد 9 نقاط جمعها من ثلاثة انتصارات متتالية على العروبة ثم الاتفاق وأخيرا الفيصلي ويسعى جاهدا هذا المساء لتحقيق الفوز الرابع تواليا للمحافظة على صدارته لجولة مقبلة خصوصا وأن المباراة تقام على أرضه وأمام جماهيره التي ستسانده بقوة. ويعتبر الفريق حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية ويسير بشكل مميز بقيادة مدربه الوطني سامي الجابر الذي سيعمل على إيجاد التوليفة المناسبة ووضع الخطة الملائمة لهذه المباراة الصعبة. ويبرز في الفريق عدد من اللاعبين المميزين أمثال عبدالله الزوري وياسر الشهراني ونواف العابد وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري وناصر الشمراني إلى جانب الرباعي الأجنبي المغربي عادل هرماش والبرازيلي تياجو نيفيز والإكوادوري سيجاندو كاستيلو والكوري تشو سونغ هوان.
أما الاتحاد فيدخل المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 6 نقاط حيث فاز على الشباب والفتح وخسر أمام العروبة في الجولة الثانية ويبحث الليلة عن فوز ثالث يضعه في المقدمة ويبقيه في صلب المنافسة خصوصا في ظل اكتمال صفوفه بتسجيل اللاعبين الأجانب الذين صنعوا الفارق في مباراته الأخيرة. ومن المنتظر أن يلعب مدربه الأسباني بينات بنفس العناصر التي شاركت في المباراة الماضية باستثناء مشاركة هدافه مختار فلاته العائد من الإيقاف بدلا من سلمان الصبياني.
ويبرز في الفريق مجموعة من اللاعبين أمثال أسامة المولد واحمد عسيري وسعود كريري واحمد الفريدي وفهد المولد واللبناني محمد حيدر والبرازيلي جوبسون ومواطنه ليوناردو بونفيم.



الجابر : مواجهتنا مع الاتحاد هي 3 نقاط للتاريخ ..!!


الجابر خلال المؤتمر الصحفي ( تصوير - عالي العيسى )

خالد الحصان ـ الرياض
أكد مدرب نادي الهلال سامي الجابر في المؤتمر الذي يسبق مواجهة الهلال بنادي الاتحاد مساء اليوم الذي أقيم عصر يوم الخميس في مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال وبحضور عدد كبير من الإعلاميين والقنوات الناقلة إن المباراة ستكون مختلفة عن باقي المباريات خاصة في الـ «10» سنوات الأخيرة كونها تحفل بالندية والحديث يكون عن المباراة ليس على مستوى المملكة فقط، بل على المستوى العربي، مشيداً بالمستوى الفني الذي يقدمه الفريقان خلال مواجهاتهما، بالإضافة إلى التعامل الجيد بين اللاعبين.
وأضاف : «إن ما يميز مواجهات الفريقين أن الندية والإثارة لا تخرج عن المستطيل الأخضر ولا تتعدى 3 نقاط وهي للتاريخ، لذا سنقدم كل ما لدينا من أجل تحقيق النقاط الثلاث ومواصلة الصدارة.
فالهلال يمتلك هجوما قويا كما هو حال الاتحاد، مؤكداً إنه يبحث عن تحقيق الفوز أمام الاتحاد، بالإضافة إلى العقبات التي ستواجه الفريق خلال الدوري، لهذا السبب يجب علينا أن نعمل على أن جميع المواجهات خروج المغلوب ونعمل ونعد الحسبة لكل مباراة.
وحول المفاجاة التي قد تحدث « قال : الدوري لايزال طويل وفي كرة القدم لايوجد عنصر للمفاجأة بمفهومها الموجود لدينا، بل إن المفاجأة في كرة القدم عندما يخسر فريق كبير أمام فريق أقل مستوى كما حدث حين فاز العروبة على الاتحاد.
وشدد الجابر على أن قوة الفريق الهلالي تكمن في خط الدفاع، لهذا في مباراة اليوم خط الدفاع ستكون له كلمته في المواجهة.
وحول تركيزه على لاعب دون الآخر، قال : في الهلال ليس لدينا خانة مسجلة للاعب معين، بل من يعطي ويشارك بفعالية في التدريبات وجاهزيته 100بالمائة سيكون أساسيا. موضحاً إنه في حال كان الفريق لا يعاني إصابات سيكون الاختيار صعبا في الـ « 11» لاعباً في المباراة.
وحول أرضية ملعب استاد الملك فهد، أوضح إنه حسب مشاهدته لارضية ملعب المباراة من خلال شاشة التلفزيون فانها مقلقة لكلا الفريقين. وقد يختلف الأمر عندما نتواجد اليوم، مؤكداً إنه حين شاهد مباراة الشباب حدث نوع من التحسن في الأرضية، متمنياً أن تكون الأرضية على مستوى أفضل.
من جانب آخر أكد مدافع فريق الهلال إن المباراة ستكون كبيرة بين الطرفين، موضحاً إن اللاعبين قدموا وقدمنا خلال الأسبوع الحالي ندية وإثارة وعملا شاقا في التدريبات. متمنياً أن يظهر الفريق بالمستوى المأمول، مشدداً على أن دفاع الهلال متجانس ولم يلج في مرماه سوى هدفين في 3 مباريات.



سعود الدوسري «هلالي» يرفض البرامج الرياضية خوفًا من الجماهير


سعود الدوسري

اليوم - الميدان
بالرغم من كون الإعلامي المتألق سعود الدوسري رياضي من الدرجة الاولى وعاشق لكرة القدم وكذلك إلى جانب كونه ممارس جيد للسباحة والتي يرى أنها رياضة خاصة يستمتع بها في أوقات فراغه
الا انه يفضل طوال مشواره عدم خوض أي تجربة إعلامية في المجال الرياضي وذلك لأسباب عديدة من أهمها حرصه على عدم خسارة أحد من الجماهير المتابعة للبرامج الرياضية، إضافة إلى حساسية الوضع في الشارع الرياضي السعودي وهو ما صرح به في العديد من المناسبات ويعرف عنه أنه هلالي الميول ولا يخفي سعادته بإنجازات وبطولات الزعيم وهو يعتز بكافة الاندية المحلية ويقدم لجماهيرها كل التقدير والاحترام وللدوسري وجهة نظر خاصة في بعض البرامج الرياضية التي تقدم على الساحة حاليًا حيث يعتقد أنها ساهمت في زيادة الاحتقان في الشارع الرياضي وذلك بسبب طبيعة ما يطرح في بعض هذه البرامج من قضايا متنوعة تطال العديد من الجوانب الرياضية ويرى الدوسري أن الكرة السعودية تعد سوقًا رائجة ومربحة للقنوات الرياضية، خاصة القنوات المتخصصة منها والتي تحرص على حد تعبيره على الاستفادة من الجماهيرية العريضة للاندية السعودية والتي تتابع على نطاق واسع محليًا وعربيًا.





مواجهتان مهمتان في الجولة الرابعة لدوري عبداللطيف جميل
الهلال والاتحاد في أكبر تحدي .. والنصر يحل ضيفا على الرائد


كتبه - سلمان العنقري
تقام اليوم ( الجمعة ) مواجهتين ضمن الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل لأندية الممتاز ، وتتجه الأنظار صوب إستاد الملك فهد الدولي حيث كلاسيكو الكرة السعودية الهلال والاتحاد الأكثر تتويجاً بلقب الدوري طوال تأريخه ، وفي بريدة يحل النصر ضيفاً على الرائد .

المباراة الهلال والاتحاد :

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .
المناسبة : الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل
التوقيت : 8.15 مساءاً
الحكام : صالح الهذلول ويساعده عبدالله الشلوي وأحمد فقيهي .
الفريق المضيف الهلال :
المشاركات في الدوري : (36) مرة
الألقاب : (13) لقب
أخر مشاركة : المركز الثاني الموسم الماضي .
مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .
أجانب الهلال : الكوري تشو سونغ ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، المغربي عادل المغربي ، البرازيلي تياغو نيفيز .
هدافو الهلال : ناصر الشمراني(2) ، ماجد المرشدي ، البرازيلي تياغو نيفيز(2)،محمد الشلهوب، سالم الدوسري(2)، عبدالعزيز الدوسري.
الأبرز في الهلال : نواف العابد ، البرازيلي تياغو نيفيز ، محمد الشلهوب .
الغيابات : فايز السبيعي ، ومحمد الشلهوب للإصابة .

الفريق الضيف الاتحاد :

المشاركات في الدوري : (36) مرة
الألقاب : (7) ألقاب
أخر مشاركة : المركز السابع الموسم الماضي .
مدرب الاتحاد : الأسباني بينات سانجوس.
أجانب الاتحاد : أجانب الاتحاد : اللبناني محمد حيدر ، البرازيلي فرناندو بيانو ، البرازيلي لياندرو جونسون، البرازيلي ليوناردو بونفيم .
هدافو الاتحاد : مختار فلاته (4) ، البرازيلي لياندرو جوبسون(2)،البرازيلي ليوناردو بونفيم،أحمد الفريدي.
الأبرز في الاتحاد : فهد المولد ، سعود كريري ، أسامة المولد ، عبدالرحمن الغامدي.
الغيابات : محمد أبوسبعان ، فواز القرني للإصابة .



الإصابة تبعد العلي أسبوعا .. والمبارك يطور ذات الناشئين
الشهراني يدعم الهلال أمام الاتحاد .. والشلهوب يغيب




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري
شارك ياسر الشهراني لاعب نادي الهلال في تمارين فريقه مساء اليوم الخميس بعد أن أجرى مساء أمس مراناً لياقياً, وأظهر الشهراني جاهزيته التامة لخوض مباراة الاتحاد في الجولة الرابعة من دوري جميل للمحترفين التي ستقام مساء غد الجمعة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، في حين أجرى محمد الشلهوب تدريباً لياقياً باستخدام الكرة برفقة مدرب اللياقة وباتت فرصة مشاركته غدا ضعيفة، بينما أكمل فهد الشمري وسلطان البيشي برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.
وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا مراناً تكتيكياً خالصاً مساء اليوم في إطار استعداداتهم لملاقاة فريق الاتحاد غداً, وفور نهاية المران دخل اللاعبون لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي.
من جانب آخر، تكفل عضو شرف النادي الأستاذ فهد المنجّم بتذاكر لعدد من أبناء دور الأيتام والمسنين لتمكينهم من حضور الكلاسيكو المنتظر.
على صعيد الأولمبي, أظهرت نتائج الفحوصات الطبية التي أجراها لاعب فريق الهلال الأولمبي فهد العلي تعرضه لشد في عضلة الفخذ الخلفية وحاجته لأسبوع كامل من العلاج التأهيلي قبل عودته لتمارين الفريق الجماعية, في الوقت الذي أكمل فيه حسام الحارثي برنامجه التأهيلي في النادي الصحي, بينما أبدى بقية لاعبي الفريق الأولمبي جاهزيتهم التامة لخوض لملاقاة فريق سدوس الأول ودياً عصر غد الجمعة.
من جانب آخر، ألقى الأستاذ عبدالعزيز المبارك المستشار في تطوير الذات، محاضرة تتمحور حول التوازن في بناء وتحقيق الأهداف, وذلك في معسكر فريق الهلال للناشئين.



(قووول أون لاين) ترصد تاريخ لقاءات الفريقين دوريا حتى القمة 73 كلاسيكو الكرة السعودية
(31) فوز للهلال .. و(20) انتصار للاتحاد




كتبه : سلمان العنقري
تعود الإثارة من جديد لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين بلقاء كلاسيكو الكرة السعودية وكبيري الدوري السعودي الهلال والاتحاد، كيف لا، وهما أكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري الممتاز، الهلال بـ (13) لقب مقابل (7) ألقاب للاتحاد الأكثر بعد الهلال، ولأهمية الكلاسيو نقدم في (قووول أون لاين) راءة رقمية لهما .

الهلال يتفوق بـ31 انتصار
الفريقان سبق وأن التقيا خلال مسيرة الدوري دوريا خلاف المواجهات التي جمعتهما في المربع الذهبي ونهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في (72) لقاء استطاع الهلال الفوز في (31) مباراة مقابل (20) فوز اتحادي وتعادلا في (21) مرة .
الهلال سجل مهاجموه (101) هدف مقابل (79) هدف اتحادي .

خماسيات الهلال
الهلال والاتحاد تبادلا النتائج الكبيرة فيما بينهما فالهلال سبق وأن سجل الخمسة في مرمى الاتحاد ثلاث مرات (5/3) ، و(5/2) ، و(5/0) أمام الاتحاد فلم يسبق أن بلغ الخماسية ولكنه سجل الرباعية أكثر من مرة في مرمى الهلال (4/0) ، و(4/1) ، وكان الهلال قد سجل أكثر من رباعية كذلك في مرمى الاتحاد (4/2) 3 مرات كانت آخرها مواجهة الإياب الموسم الماضي على إستاد الملك فهد الدولي .

مفارقات
بقراءة لنتائج مواجهات الهلال والاتحاد دورياً في بطولة الدوري الممتاز بمختلف مسمياته نجد أن :

ــ نتيجة (0/0) تكررت تسع مرات .
ــ نتيجة (1/1) تكررت تسع مرات .
ــ نتيجة (2/2) حدثت مرة واحدة في جدة في مباراة الذهاب 2005/2006 .
ــ نتيجة (3/3) حدثت مرتين في نفس الموسم 1979/1980 .
ــ نتيجة (1/0) تكررت (17) مرة فاز بها الهلال ثمان مرات والاتحاد تسع مرات .
ــ نتيجة (2/0) حدثت خمس مرات فاز الهلال ثلاث مرات والاتحاد مرتين .
ــ نتيجة (3/0) حدثت مرة واحدة فاز بها الهلال ذهاب موسم 1984/1985 في جدة .
ــ نتيجة (4/0) حدثت مرة واحدة فاز بها الاتحاد ذهاب موسم 1999/2000 في جدة.
ــ نتيجة (5/0) حدثت مرة واحدة فاز بها الهلال ذهاب موسم 2009/2010 في الرياض.
ــ نتيجة (2/1) حدثت (14) مرة فاز بها الهلال ثمان مرات والاتحاد ست مرات .
ــ نتيجة (3/1) حدثت ثلاث مرات جميعها فاز بها الهلال .
ــ نتيجة (4/1) مرة واحدة فاز بها الاتحاد إياب موسم 1998/1999 في جدة .
ــ نتيجة (3/2) حدثت ثلاث مرات فاز الهلال مرتين والاتحاد مرة واحدة .
ــ نتيجة (4/2) حدثت ثلاث مرات فاز بها الهلال أخرها مباراة الإياب الموسم الماضي.
ــ نتيجة (5/2) حدثت مرة واحدة فاز بها الهلال إياب موسم 1986/1987 في الرياض.
ــ نتيجة (5/3) حدثت مرة واحدة فاز بها الهلال ذهاب موسم 1982/1983 في جدة.



متى (يخسر) سامي الجابر؟
بقلم : خلف ملفي


صار (سامي الجابر) الهم الأكبر للغالبية العظمى من الإعلاميين والجماهير، وهو في الأصل (أسطورة عالمية) بتوثيق (الفيفا)، لذا من الطبيعي أن ينال المساحة الأكبر.

لكن هذا التركيز والاهتمام، غالبيته سلبي وترصدي منذ تحول إلى عالم التدريب، مكملاً مسيرته ابناً (باراً) للرياضة، وبالتالي يفترض أن يجد كل الدعم والتأييد والنقد الهادف البناء، بما يعزز نجاح (المدرب الوطني) .. لكن؟!


الأكيد أن محبي الشهرة (السلبية)، وللأسف الشديد، يتكاثرون في الوسط الرياضي، ما دامت الضوابط العامة على مختلف الأصعدة غير موجودة أو غير مفعلة، وفي المقام ذاته أصبح لكل فرد (صغيراً أو كبيراً) صحيفته الخاصة عبر وسائل التقنية الحديثة. ولو توقفنا أيضاً مع وسائل الإعلام التقليدية، فإن فيها من الغثاء ما لا حد له، وهو عام وليس ضد أو مع سامي الجابر لوحده.

فاز الهلال بقيادة سامي في أول مباراة مع انطلاقة الموسم على الضيف الجديد العروبة وبالثلاثة ولم يعجبهم، متسائلين عن المستوى أمام الضيف الجديد (الضعيف) - حسب وصفهم.

وفي الجولة الثانية فجر العروبة (المفاجأة) وهزم الاتحاد، الذي ظُلم بطرد مختار فلاتة، مع التأكيد على أن النتيجة (قد) تؤول أيضاً للعروبة حتى في وجود مختار، وفي الجولة الثالثة تعادل العروبة مع الأهلي 1/1 في مكة المكرمة.

أما الهلال ففاز في الجولة الثانية وفي (أعلى درجات الرطوبة) حسب تأكيد ذوي الاختصاص، وبالثلاثة أيضاً فذهبت الغالبية العظمى للتحكيم الذي أشاد به الخبراء جميعاً، وخاصة حكم الساحة (تركي الخضير)، وهناك من (همَّش) الاتفاق العنيد الذي هو أحد أبطال الدوري تاريخياً، ويتحدى الفرق جميعاً.

أما في المباراة الثالثة وبعد توقف أسبوعين وخسارة لاعبين مصابين وعودة بعضهم، فقد قلب الهلال تأخره أمام الفيصلي في المجمعة إلى فوز قوي وبالثلاثة.
هذه الأرقام تشفع لسامي ومعاونيه بتوازن في العمل وتقديم الجديد، والمفيد حتى وإن كان المستوى أقل من المطلوب أو ليس كما في خيال البعض، لكن الأغرب أن الغالبية يتحدثون عن المستوى وخلل الدفاع، الذي لم يستقر عناصرياً بسبب الإصابات، ناسين عدم مشاركة (كاستيلو) المحور المدافع الذي (يفترض)، أنه أهم عنصر في إغلاق المساحات.

وهناك من يدينون أنفسهم وهم يتغنون بعودة عبدالعزيز الدوسري وإبداعه في أول مباراة بعد غيبة منذ العام الماضي، وهذا يحسب لـ(جودة) العمل بشكل عام في (الجهازين الفني والطبي)، في ظل خسارة القائد محمد الشلهوب بالإصابة، وعدم قدرة نيفيز على اللعب مباراة كاملة، ووجود نجوم مهمين في الاحتياط مثل نواف العابد.

ولأن مسيرة (التربص) تزداد التهاباً، فإن كثيرين في مقالات وتغريدات وفضائيات أعلنوا أنهم (سيحاكمون) سامي نهائياً في (الكلاسيكو) غداً الجمعة أمام الخطير العنيد (الاتحاد)، الذي يقوده أفضل مدرب حتى الآن (بينات)، وهناك من يحذر سامي ما بعد هذه المباراة أمام الأهلي الأسبوع المقبل، أي أنهم (وراه .. وراه) إلى أن يخسر بغرض الإجهاز عليه.

لذا، فإن (خسر) سامي (غداً) وليس (الهلال)، سيكون تحت مقصلتهم.
أملي الأكبر أن يبقى التحكيم بمنأى عن أي عراك، لأنه الشماعة الأسهل للجميع، وكثيرون يتربصون بأي خطأ ليواصلوا الهجوم، ومع أنه كان جيداً جداً في الأسبوع الثالث، لم يُنصف من هؤلاء بل واصلوا البحث عن أي خطأ أو سهو..!!

* نقلا عن (الوطن) الخميس 19/9/2013



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 20/09/2013 عند الساعة » 08:07 AM
  #2  
قديم 20/09/2013, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ! دحـوم الهـلالـي !
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/10/2007
المكان: FC ALHiLAL
مشاركات: 3,555
الله يعطيكم الف عافيه على التغطيه ..
ان شاء الله حضور كبير الليله من جماهير الملكي ..
فالكم النقاط الثلاث بإذن الله ..

بالتوفيق للملكي ،،
  #3  
قديم 20/09/2013, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fasooli
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/02/2011
مشاركات: 82
بالتوفيق ان شاء الله اليووووم للزعييييم
  #4  
قديم 20/09/2013, 07:05 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/04/2007
مشاركات: 365
اول واحد يرد
مبرووووووك لي
  #5  
قديم 20/09/2013, 07:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كلاشنكوف الملكي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/07/2012
مشاركات: 77
مشكور على الاخبار . بالتوفيق للهلال
  #6  
قديم 20/09/2013, 07:05 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/10/2007
المكان: البيت الهلالي
مشاركات: 910
شكرا على الاخبار وبالتوفيق للزعيم اليوم يارب
  #7  
قديم 20/09/2013, 07:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااافي على نقل
وبالتوفيق للزعيم امام الاتحاد
  #8  
قديم 20/09/2013, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد السهلي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
مشاركات: 1,017
بالتوفيق للزعيييييم ������������❤
  #9  
قديم 20/09/2013, 07:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي مُتمكن
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/08/2013
المكان: اينما حل الزعيمَ
مشاركات: 89
اخيراً
تاخرتو علينا كثير اليوم

شكراً لكم عموماً
والله يوفق زعيمنا اليووم
  #10  
قديم 20/09/2013, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي. ....................
  #11  
قديم 20/09/2013, 07:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااافيه على النقل

بالتوووووووفيق للززززززززززززززززعيم الليله
  #12  
قديم 20/09/2013, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
قواكم الله ع النقل ، ما قصرتوا




يارب وفق الزعيم ~
  #13  
قديم 20/09/2013, 07:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوافي ع الأخبار..


بالتوفيق لزعيمنا..

:-)


....
  #14  
قديم 20/09/2013, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عمور الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/09/2009
مشاركات: 580
عوافي على الاخبار
بالتوفيق للملكي اليوم ...........
  #15  
قديم 20/09/2013, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Oz10
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/01/2013
المكان: Jeddah City
مشاركات: 134
الله يعطيكم الف عافيه على التغطيه ..
ان شاء الله حضور كبير الليله من جماهير الملكي ..
فالكم النقاط الثلاث بإذن الله ..

بالتوفيق للملكي ،،
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:08 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube