المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree17Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11/09/2013, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5/ 11 / 1434 هـ من الصُحف ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الدوليون يلتحقون بالمران اليوم .. والسبيعي يخرج مصاباً
الهلال يكمل استعداده للجولة الثالثة .. الزوري يرفض الراحة .. والواكد يلفت الانتباه




كتب - عبدالله الحنيان:

أدى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال يوم أمس تدريباته الاعتيادية على فترتين صباحية ومسائية استعداداً لاستئناف منافسات دوري جميل للمحترفين، واقتصر المران الصباحي على أداء تدريبات بدنية في صالة الحديد بمقر النادي وسط مشاركة كافة اللاعبين تناول بعده اللاعبون وجبة الغداء في مقر المعسكر، فيما تركّزت الحصة المسائية على النواحي الفنية، طبّق خلالها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» عددا من الجمل التكتيكية على كيفية بناء الهجمة بالتمرير السريع قبل إنهائها بالشكل المطلوب، أعقبها تمارين خاصة على التسديد من خارج المنطقة قابلها بروز ملفت للحارس الشاب محمد الواكد، فيما اختتمت التدريبات الزرقاء بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب «عبدالله الزوري» العائد من معسكر المنتخب السعودي، رغبةَ منه بالمشاركة في التدريبات الجماعية رغم الراحة التي منحها إياه الجهاز الفني، في الوقت نفسه خضع الثنائي»يحيى المسلّم، وعبداللطيف الغناّم» لمران لياقي بالجري حول الملعب، فيما أجرى «سالم الدوسري» و «ياسر القحطاني» تدريباً لياقياً تخلله مران خفيف بالكرة، بينما واصل «فهد الشمري» و «محمد الشلهوب» برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي.

هذا وقد تعرض الحارس «فايز السبيعي» لكدمة خفيفة بعد احتكاكه بأحد زملائه و لم يكمل على إثرها المران على أن يجري السبيعي صباح اليوم كشفا طبيا يوضح مدى حاجته للعلاج.

يذكر أن التدريبات الهلالية قد شهدت متابعة الأمير نواف بن سعد نائب رئيس النادي، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.

من جانب آخر، يلتحق الخماسي العائد من المنتخب السعودي «عبدالله السديري، ياسر الشهراني، سلطان البيشي، نواف العابد و يوسف السالم» بتدريبات الفريق لهذا اليوم إضافةً إلى الثنائي المشارك في لقاء الفريق الأولمبي أمام الفتح الأحد الماضي «سلطان الدعيع» و «عبدالله عطيف»، وسيواصل الفريق تدريباته اليوم على فترتين صباحية ومسائية، حيث سيجري الحصة الأولى في الفترة الصباحية، فيما سيكون المران المسائي عند الساعة الـ06:30 مساءًا ، وستتاح الفرصة لمنسوبي وسائل الإعلام والجماهير متابعة التدريبات دون التصوير.



بحضور (38) حكمًا والإعلاميين وممثلين لناديي الاتفاق والتعاون في الاجتماع المفتوح
لجنة الحكام تكشف رأيها بالحالات الجدلية .. والمهنا: لم نعاقب الخضير بدوري ركاء!




كتب - فيصل المطرفي:

عقدت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم صباح أمس الاجتماع الشهري المفتوح لحكام دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، في القاعة الصغرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض وذلك بحضور رئيس لجنة الحكام وأعضاء اللجنة و38 حكمًا من مختلف مناطق المملكة.

كما شهد الاجتماع وجود رجال الصحافة والإعلام لمتابعة ورصد تفاصيل الاجتماع الذي تَضمَّن عرض العديد من الحالات التحكيمية في الجولة الأولى والثانية من منافسات الدوري التي أحدثت ضجة واسعة في الوسط الرياضي.

ولعلّ حضور المنسق الإعلامي لنادي الاتفاق جراح الظفيري ومدير الكرة بنادي التعاون عبد الله الدخيل لاجتماع الأمس يكشف مدى تذمر بعض الأندية من الأخطاء التحكيمية.

الدولي عمر المهنا رئيس لجنة الحكام بدأ باستعراض الحالات التحكيمية التي كانت محل اختلاف الكثير من الرياضيين وشملت 14 مباراة من الدوري الممتاز وشدّد المهنا على أن الرأي الذي يتم إطلاقه خلال الاجتماع يمثِّل رأي اللجنة.. وهنا نستعرض رأي اللجنة في أغلب الحالات:

o الفتح والتعاون

- قرار صحيح من الحكم بإلغاء هدف للفتح لوجود حالة تسلل.

- قرار صحيح من الحكم بإلغاء هدف للتعاون لوجود حالة تسلل.

- كان من المفترض إنذار مدافع التعاون لوجود تهور خلال احتكاكه بالمهاجم في حالة ضربة الجزاء الفتحاوية.

o الرائد والاتفاق

- قرار صحيح من الحكم باستمرار اللعب في الدقيقة 12 وعدم وجود ضربة جزاء للاتفاق كون المهاجم هو من اصطدم بالمدافع.

- في حالتين متتاليتين كان قرار الحكم صحيحًا بعدم وجود ضربة جزاء للرائد عند الدقيقة 33.

o الهلال والعروبة

- قرار صحيح من الحكم المساعد باحتساب حالة تسلَّل على مهاجم العروبة عند الدقيقة 77.

o النصر ونجران

- هدف صحيح لنجران تَمَّ إلغاؤه بتقدير خاطئ من الحكم لعدم وجود حالة تسلل.

- قرار صحيح من الحكم بعدم احتساب ضربة جزاء لنجران عند الدقيقة 33 لأن الحارس لم يعق المهاجم.

* الشباب والاتحاد

- قرار صحيح من الحكم بإنذار مدافع الشباب لوجود حالة مسك ومنع المهاجم من الاستفادة والتواجد في موقع أنسب.

o التعاون والفيصلي

- هدف صحيح للتعاون في الدقيقة 61 تَمَّ إلغاؤه بتقدير خاطئ من الحكم كون مهاجم التعاون لم يكن في موقف تسلل.

- خطأ للتعاون في الوقت بدل الضائع على مشارف منطقة الجزاء لم يحتسب لتقدير الحكم الخاطئ.

- اشتباك بين لاعب التعاون والفيصلي والمفترض إنذارهما من الحكم.. (هنا المساعد أوضح خلال الاجتماع أنَّه أبلغ الحكم عبر الاتِّصال اللا سلكي بضرورة إنذارهما والحكم رأى عدم إنذارهما).

o الأهلي والنصر

- قرار صحيح من الحكم بعدم احتساب ضربة جزاء للنصر عند الدقيقة 37 لعدم وجود ما يستدعي ذلك.

- قرار صحيح من الحكم بمنح لاعب وسط الأهلي بطاقة صفراء عند الاحتكاك بإبراهيم غالب لوجود مهاجمة وتهور في اللعبة.

- قرار صحيح من الحكم بعدم وجود ضربة جزاء لمهاجم النصر حسن الراهب لعدم وجود إعاقة من المدافع.

o الشعلة والشباب

- قرار صحيح من الحكم بطرد فرناندو لوجود تهور ومهاجمة وإيذاء.

o العروبة والاتحاد

- قرار غير صحيح من الحكم بإنذار مختار فلاتة في الحالة الأولى والمفترض منح الاتحاد ركلة جزاء.

- قرار غير صحيح من الحكم بإنذار مختار فلاتة (البطاقة الثانية) لعدم وجود تحايل من اللاعب.

*الاتفاق والهلال

- قرار صحيح من الحكم باحتساب ركلة جزاء للهلال لوجود مسك للمدافع.

- قرار صحيح من الحكم باحتساب ركلة جزاء للاتفاق لوجود احتكاك من المدافع ومسك.

- قرار غير صحيح من الحكم باحتساب هدف الهلال الثالث لتداخل الشمراني في اللعبة وتأثيره على الحارس.

- قرار صحيح من الحكم بإلغاء هدف الاتفاق.

- قرار صحيح بإلغاء هدف نيفيز لتداخل الشمراني في اللعبة وهو في موقف تسلل.

*** ***

** من الاجتماع **

- شدد المهنا أن الجولة المقبلة قد تشهد أخطاءً وطالب الحكام بعدم تكرار أخطاء الجولتين الماضيتين والسعي لتلافيها.

- رفض المهنا تداخل مدير الكرة بالتعاون للتعليق على إحدى اللقطات وأكَّد أن الحكام فقط هم من لهم الحق بطرح الأسئلة والمناقشة.

- كشف المهنا أن عقوبة اللجنة للحكم هي إيقافه أو تكليفه بإدارة مباريات في دوري أقل من الدرجة الأولى، مشيرًا إلى أن تكليف تركي الخضير بمباراة بالدرجة الأولى ليس عقابًا للحكم.

- كشف عبد الله القحطاني عضو اللجنة أنَّه عرض لقطة حسن الراهب في مباراة الأهلي والنصر على الخبير التحكيمي فرناندو وأكَّد الأخير أن قرار الحكم صحيح بعدم احتساب ركلة جزاء.

- اتصل عادل جمجوم نائب رئيس الاتحاد بعمر المهنا في فترة الراحة بالاجتماع وطالب برفع الطرد عــن مختار فلاتة بعد تأكيد اللجنة عـدم استحقاقه للإنذارين وأوضح المـهنا المـوقف القانوني من ذلك.



السهل الممتنع
منتخبنا .. ليله طويل ..!!
صالح السليمان




المسؤولون عن المنتخب من جهاز إداري وتدريبي فضلا عن إتحاد كرة القدم يمرون بوضع حرج لا يحسدون عليه .. بعد أن حل المنتخب في المركز الأخير في الدورة الدولية الودية التي نظمها مؤخرا.. عقب أن تلقى خسارتين وبرصيد صفر من النقاط ..

@ منذ عدة أعوام والمنتخب يقف عاجزا عن الخروج من النفق المظلم الذي دخله وابتعد فيها عن المنافسة على كأس القارة الآسيوية .. وفشل على غير العادة في التأهل للمونديال مرتين..

@ حزمة عوامل متشابكة ومتداخلة قادت إلى هذا الوضع المزري .. منها فشل نظام الاحتراف وإهمال للفئات السنية ( مؤخرا فيه اهتمام بتلك الفئات ) وانكماش في حجم المواهب ونوعيتها .. وتقادم في نوعية المنشآت الرياضية .. وعوامل أخرى .. وهذه يمكن معالجتها في زمن ليس بالقصير ..

@ ولكن سأتطرق لعامل هام في تدهور المنتخب وهو الإعلام الرياضي .. وهو العامل المزمن .. وليست المعضلة فقط في هذا العامل .. الإشكالية الأكبر التي تبقي هذه المعضلة عالقة .. أن الإعلام الجيد يؤخذ بجريرة الإعلام الرديء ويوضعان بسلة واحدة .. ولا أقول إعلام جيد بشكل مطلق .. ولكن من ناحية نسبية إعلام أفضل وأكثر عقلانية من إعلام آخر ..

@ سنتطرق لبعض الجزئيات والأمثلة لندلل على أن الإعلاميين ليسوا في الهوى سوى .. فهناك إعلام أكثر رزانة وعقلانية وموضوعية من إعلام آخر ..

@ لنتطرق إلى الكابتنية بالمنتخب .. هل سمعتم في الآونة الأخيرة أي نقاش أو جدال أو أزمة حول ( الكابتنية ) .. بالطبع لا .. لأن الكابتن ليس لاعبا هلاليا .. لذا فالأمن مستتب والأمور مستقرة .. لكن ماذا لو كان ياسر الكابتن أو أي هلالي آخر .. تعلمون ماذا سيفعلون وكيف سيولولون وينوحون ..

@ وبالمناسبة فافتعال الأزمات حول (كابتنية المنتخب) ليس أمرا حادثا .. فقبل 30 عاما وفي صبيحة المباراة النهائية على نهائي كأس آسيا بسنغافورة .. نشر تصريح لرئيس ناد في ذلك الوقت بجريدة (عكاظ) .. ينتقد كون صالح النعيمة كابتنا للمنتخب ويتهكم به .. ويطالب بسحب الكابتنية منه .. إذن هي ثقافة متوارثة .. كابراً عن كابر..

@ نقطة آخرة .. عندما ظهر المنتخب بـ (بدل تدريب) أو بدل سفر لونها رمادي .. هاجت جموعهم وهاجموا المنتخب ومسؤوليه ووصفوه بـ (المنتخب الكحلي) ..

@ واضطر مسؤولو المنتخب إلى استبدالها بـ( بدل تدريب) بلونين أصفر وأسود مع الأبيض .. ولم نسمع أحدا انتقد واعترض أو يقول ( المنتخب الأسود) ..

@ عندما يضم لاعب للهلال يقال إنه موعود بالمنتخب .. وقالوا هذا عن عيسى المحياني .. مع أن عيسى لم يضم للمنتخب بعد انتقاله للهلال .. وفور انتقاله للأهلي وقبل أن يلعب مع فريقه الجديد تم ضمه للمنتخب !!

@ المهاجم الخطر ناصر الشمراني استبعد بعد أن انتقل للهلال .. ولو كان انتقاله لنادي آخر لقالوا .. استبعد لأنه لم يوافق على الانتقال للهلال ..

@ الهداف يوسف السالم عندما كان بالاتفاق .. لم يكن يثار حوله أي كلام كلاعب منتخب .. عندما انتقل للهلال يتم الاعتراض على ضمه للمنتخب بحجة إنه لاعب احتياط .. مع أنه صاحب آخر هدفين للمنتخب في مباراة رسمية ..

@ واللعب أساسيا في الهلال ليس سهلا .. لأن الهلال يلعب 154 .. أي بمهاجم حر .. ومنافس يوسف بالهلال هو ناصر الشمراني المهاجم الأبرز في الملاعب السعودية حاليا .. ويوسف الاحتياط بالهلال لو كان في ناد آخر لكان أساسيا على الفور ..

@ هل قرأتم إعلاميا طالب بضم لاعب هلالي للمنتخب.. حتى وهو يستحق .. أو يجعل منها مشكلة وقضية القضايا ..؟! .. بالطبع لا .. واستبعاد ناصر الشمراني لم يصنع ردود فعل إعلامية .. لأنه بالهلال .. فشريحة إعلامية سعيدة باستبعاده .. والشريحة الأخرى المتزنة المتعاطفة مع ناصر الهلالي تقول .. ( ناصر زندك ولا مت) .. تستطيع فرض نفسك بموهبتك وأهدافك .. وتعود للمنتخب.

@ لم يسبق وأن سمعنا بقضية مفتعلة حول استبعاد لاعب هلالي من المنتخب .. وهي قناعة أن اللاعب الموهوب قادر على أن يفرض نفسه على المنتخب .. وإن فشل فهو لا يستحق المنتخب ..

@ الهلال يتميز أنه يساعد اللاعب على الظهور والانتشار .. كونه غالبا طرفا في النهائيات والمباريات الكبيرة .. فيكون اللاعب المميز تحت الأضواء .. مما يمنحه نقطة تميزه عن لاعبي الأندية الأخرى .. ويجعله تحت أنظار مدربي المنتخب والمسؤولين..

@ ولعلكم تتذكرون كم صنعوا من أزمات ومشاكل بسبب عدم ضم فلان أو علان .. مع العلم أن المدربين خصوصا الأجانب يبحثون عن لاعبي الأندية الكبيرة أندية البطولات والذهب.. لأن لديهم ثقافة الفوز والانتصار .. أما من لم يذق طعم البطولات في ناديه .. فهو متشبع بالروح الانهزامية وسينقلها معه للمنتخب .. ومن لم ينفع فريقه ويقوده لبطولة فلن ينفع المنتخب ..

@ أعجبتني تغريدة قرأتها مؤخرا .. تلخص عقدة هؤلاء الشائكة مع المنتخب .. وعقدتهم من لاعبي الهلال .. إذا ضم لاعب هلالي قالوا (جاملوه) إذا لم يضم قالوا (يريحوه) .. وإذا لم يضم لاعب فريقهم قالوا (حطموه) .. وإذا ضم قالوا حتى (يرهقوه) ..

@ هل من أحد يعلم أن مدير المنتخب والمشرف عليه هو الأستاذ سلمان القريني .. اللاعب السابق ومدير كرة القدم بالنصر لسنوات .. بالطبع الكثير لا يعلم .. لكن لو كان سلمان هلاليا .. لشنت الحملات تلو الحملات وحمل إخفاقات المنتخب .. ولأتهم بالعبث بالمنتخب وأنه يجامل ويحابي لاعبي ناديه!!

@ ومهما يكن من أمر .. فحال المنتخب لن يتعافى تماما أن لم يلجم هذا الإعلام المخرب .. وهذا صعب جدا .. خصوصا أنه إعلام مسيطر تماما على الفضائيات والقنوات والبرامج الرياضية .. حتى القناة السعودية الرسمية.. يعبثون بها .. فنفوذهم واسع وكبحهم ليس بالأمر السهل .. لأنهم متغلغلون بعمق في الأقنية والبرامج والفضائيات .. ولو كان المنتخب رجلا ونطق .. لقال (ياليل ما أطولك)

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



فواصل

- وفق الأهلي كثيراً في اختياره للنجم الكويتي بدر المطوع ليكون بديلا للاعب الكوري سوك الذي أصيب بكسر في قدمه ومن حسن حظ الأهلي أن فترة التسجيل لم تنته بعد فجاء التحرك السريع موفقا للغاية.

**

- الخسارة الثانية للمنتخب في البطولة الودية التي جاءت من ترينيداد وسعت الفجوة بين المنتخب ومحبيه وزادت من انعدام الثقة فيه. فواقع الكرة السعودية أعلى بكثير مما يقدمه المنتخب الذي تبدو أجهزته الفنية والإدارية عاجزة عن استثمار العناصر الجيدة والمميزة التي تضمها مختلف الفرق الكروية السعودية.

**

- ما فعله المدرب كارو في المباراتين اللتين جمعتا المنتخب بالإمارات وترينيداد لا يمكن أن يفعله مدرب مقدم على مباراة مهمة. فكيف يشرك 24 لاعباً في مباراتين بينهم أربعة حراس مرمى؟!

**

- الاتحاديون يتحدثون: بطل (مسرحي) سيظهر في الساعة الأخيرة ويحل مشكلة الديون ويسمح بتسجيل الأجانب.

**

- المهاجم النصراوي سعود حمود انتهى به المطاف إلى طريق مسدود مع فريقه رغم ما يتمتع به من إمكانيات فنية عالية. ولكن من الواضح أن اللاعب لا يقدر هذه الإمكانيات بالشكل المناسب.

**

- بعد أن انتقل أحد اللاعبين إلى نادي الاتحاد وقع عقداً مع أحد وكلاء اللاعبين. والغريب أن ديون الاتحاد الحالية تضمنت حقوقاً لهذا الوكيل نظير انتقال اللاعب!!



صح لسانك

* أتمنى أن يسأل الدعيع اللاعبين عن تكتيكي.

لوبيز كارو
- تكتيكك واضح كل شوط حارس.

* الملف السعودي لاستضافة آسيا ما زال مستمراً

عنوان صحفي
- وقوع البلاء ولا انتظاره.

* لجنة الحكام تناقش 59 خطأ.

عنوان صحفي
- فالج لا تعالج.



كاريكاتير
رشيد السليم








الزوري قطع إجازته وشارك في تدريب الهلال
الشرط الجزائي يقف حائلاً في تغيير شركة الأطقم الجديدة



ياسر والغنام والمسلم والدوسري

الرياض -أسامة النعيمة- حمد الصويلحي

وقف العقد المبرم بين الشريك الاستراتيجي لنادي الهلال (موبايلي) وشركة تطوير الرياضية لتوفير أطقم الفريق للموسم الحالي حائلا في تغيير أطقم الفريق هذا الموسم والعودة إلى إحدى الشركات العالمية نظرا لوجود شرط جزائي في حال عدم ارتداء الفريق للأطقم الجديدة هذا الموسم.

وتنتظر إدارة الهلال وصول بقية الأطقم الخاصة بالتدريبات والمعسكرات والأجهزة الفنية والإدارية لارتداء الطقم الجديد.

من جانب آخر قطع المدافع عبدالله الزوري إجازته التي منحها له الجهاز الفني بعد عودته من معسكر المنتخب السعودي، وفضل المشاركة في التدريبات الجماعية رغم الراحة التي منحها إياه الجهاز الفني، ولم يكمل الحارس فايز السبيعي التدريب المسائي نظير تعرضه لكدمة خفيفة. وعقد مدير الجهاز الفني سامي الجابر اجتماعا باللاعبين قبل بداية التدريبات شدد خلالها على أهمية الفترة المقبلة وضرورة مواصلة النتائج الإيجابية.

من جهة ثانية يلتحق الخماسي العائد من المنتخب السعودي عبدالله السديري وياسر الشهراني وسلطان البيشي ونواف العابد و يوسف السالم بتدريبات الفريق اليوم (الأربعاء) إضافةً إلى الثنائي المشارك في لقاء الفريق الأولمبي الماضي سلطان الدعيع وعبدالله عطيف، وسيواصل الفريق تدريباته على فترتين صباحية ومسائية، إذ سيجري الحصة الأولى في الفترة الصباحية؛ فيما سيكون التدريب المسائي عند الساعة ال06:30 مساء، وستتاح الفرصة لمنسوبي وسائل الإعلام والجماهير لمتابعة التدريبات فقط.



لمهنا صادق على قرار عدم احتساب ركلة جزاء الراهب ضد الأهلي
لجنة الحكام تصادق على أغلب قرارات مباراة الهلال والاتفاق


الرياض - حمد الصويلحي، المدينة المنورة- صالح الحبيشي

عقدت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها الشهري الأول بالحكام هذا الموسم أمس (الثلاثاء) بحضور رئيس اللجنة عمر المهنا الذي استعرض الكثير من الحالات التي شهدت لغطا كبيرا في الوسط الرياضي خلال مباريات الجولتين الأولى والثانية من دوري (جميل) السعودي للمحترفين، وتواجد إلى جانبه نائب رئيس اللجنة محمد البشري وأعضاء اللجنة وعدد من الإعلاميين ومسؤولي الأندية في اجتماع لم يخل من الصراحة بين رئيس اللجنة والحكام في الحالات التي تم استعراضها.

وأكد المهنا عدم صحة إلغاء هدف نجران أمام النصر في الجولة الأولى بداعي التسلل، وأوضح الحكم المساعد أنه قام باحتساب الهدف ولكنه أخذ برأي حكم المباراة عبدالعزيز الفنيطل أخيرا بعد أن أبلغه بوجود تسلل على مهاجم نجران.

وانتقل المهنا بعد ذلك إلى الحالات التحكيمية التي حدثت في مباراة الاتفاق والهلال والتي صادق خلالها على قرار الحكم باحتساب ركلتي الجزاء للفريقين مؤكدا أنها قرارات صحيحة لحكم اللقاء تركي الخضير لوجود المسك الذي يعتبر من الأخطاء العشرة، بالإضافة إلى صحة قرار إلغاء هدف الاتفاق لوجود اللاعب في حالة تسلل، وصحة قرار إلغاء هدف الهلال الذي سجله البرازيلي تياغو نيفيز نظرا لوجود ناصر الشمراني في موقف تسلل وتداخله في اللعبة، فيما سجلت اللجنة خطأ وحيداً فقط في المباراة وهو عدم صحة هدف الهلال الثالث الذي سجله سالم الدوسري وتم احتسابه رغم تداخل ناصر الشمراني في اللعبة وهو في حالة تسلل.

وفي مباراة التعاون والفيصلي تم مناقشة الهدف الملغى للتعاون بحجة التسلل حيث أكد المهنا عدم صحة القرار مشيرا أن الهدف يعتبر صحيحا، فيما أكد المهنا صحة قرار الحكم في احتساب ركلة جزاء الفتح.

وانتقل المهنا الى الحديث عن مباراة العروبة والاتحاد مؤكدا أن الحكم أخطأ في قراره بعدم احتساب ركلة جزاء صحيحة لمهاجم الاتحاد مختار فلاتة ومنحه بطاقة صفراء غير صحيحة للتحايل، ومنحه بطاقة صفراء أخرى قبل طرده بالحمراء للتحايل وهو قرار غير صحيح مبيناً أنه من المفترض أن يتم استكمال اللعب لعدم وجود التحايل.

بينما صادق المهنا على صحة قرار حكم مباراة الأهلي والنصر بعدم احتساب ركلة جزاء لمهاجم النصر حسن الراهب مؤكدا صحة القرار لعدم عرقلة مدافع الاهلي اسامة هوساوي للمهاجم الراهب، إذ أكد عضو اللجنة عبدالله القحطاني أنه قام بعرض هذه الحالة على أحد خبراء الفيفا خلال تواجده في الدوحة وأوضح أن الحالة لا يوجد فيها ركلة جزاء بدون أن يعلم عن قرار الحكم.

كما أكد المهنا صحة قرار طرد لاعب الشباب فرناندو بعد دهسه على بطن لاعب الشعلة، مشددا على أن الحكم يجب ان يشير الى الحالة في تقريره قبل رفعه للجنة الانضباط.



قول على قول



عيسى المحياني

* اخترت الشباب بعد مخالصتي مع الأهلي
- مخالصة وكلن يصلح سيارته!



بدر الخميس

* لم أشترط اللعب أساسياً مع الفتح
- ولا عندك نيه.. يا بنزيمه!



مدني رحيمي

* قناة «الوطن» سبب هجرة الإعلاميين
- والمحليين!



عماد الحوسني

* سأعود للأهلي بشروطي
- اجل من باعنا برخيص بعناه ببلاش ياعمده!



ناصر الجوهر

* الأخضر يحتاج مزيداً من الوقت
- شكلك تلمح يا بوخالد!



فؤاد أنور

* إدارة المنتخب تجاهلت ضم عنزي النصر
- دربهم وضمه يامورينهو!





الزوري رفض اجازة المنتخب .. وكدمة تبعد فايز عن الهلال







الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

أدى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الثلاثاء تدريباته الاعتيادية على فترتين صباحية ومسائية استعداداً لاستئناف منافسات دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين ، واقتصر المران الصباحي على أداء تدريبات بدنية في صالة الحديد بمقر النادي وسط مشاركة كافة اللاعبين المتواجدين، فيما تركّزت الحصة المسائية على النواحي الفنية، طبّق خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر عدد من الجمل التكتيكية على كيفية بناء الهجمة وإنهاءها بالشكل المطلوب، اختتمها بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب عبدالله الزوري العائد من معسكر المنتخب السعودي، رغبةَ منه بالمشاركة في التدريبات الجماعية رغم الراحة التي منحها إياه الجهاز الفني، في الوقت نفسه خضع الثنائي"يحيى المسلّم، عبداللطيف الغناّم" لمران لياقي بالجري حول الملعب، فيما أجرى "سالم الدوسري" و "ياسر القحطاني" تدريباً لياقياً تخلله مران خفيف بالكرة، بينما واصل "فهد الشمري" و "محمد الشلهوب" برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي. يذكر أن الحارس "فايز السبيعي" لم يكمل المران المسائي؛ نظير تعرضه لكدمة خفيفة. وشهدت التدريبات متابعة نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد ، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.



الكثيري يعرّي الفنيطل



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

حصرت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أخطاء الحكام خلال الجولتين الماضيتين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في 4 مباريات وهي (النصر ونجران ) و( التعاون والفيصلي ) و (العروبة والاتحاد ) و ( الاتفاق والهلال ) واعترف رئيس اللجنة عمر المهنا بـ 5 أخطاء كان ضحاياها فرق التعاون والاتحاد والاتفاق ونجران.
جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري للحكام الذي اقيم أمس في قاعة الاجتماعات بمجمع الامير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، برئاسة عمر المهنا وحضور نائبه محمد البشري، وممثلين عن ناديي الاتفاق والتعاون وسبق الاجتماع محاضرة للمشرف على الحكام القطريين المحاضر السعودي علي الطريفي لشرح حالة التسلل التي لم يستوعبها بعض الحكام خلال معسكرهم في تركيا، فيما نجح محمد الهويش وتركي الخضير في اجتياز اختبارات اللياقة البدنية للمرشحين للدولية وسيجري الحكام المساعدون المرشحون للدولية اليوم الاربعاء اختبارات اللياقة وهم محمد العبكري وعبدالرحيم الشمري وعبدالله الاحمري وسيتم تأجيل اختبار الحكم المساعد ماجد الناصر لحين عودته من تونس بسبب مشاركته في البطولة العربية المدرسية، وكان الطريفي قام بتكريم مقيمي الحكام بعد انتهاء دورة فوتورو في قطر الاسبوع الماضي.

الاتحاد الضحية

شهدت مباراة العروبة والاتحاد التي اقيمت ضمن الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل وقادها عامر الزاهر وساعده يحيى ال معتق وعبدالله معافا أكثر الحالات شرحا حينما اعترف المهنا خلالها بعدم صحة قرارات الحكم في اشهار الانذار الأصفر الأول لمهاجم الفريق الاول لكرة القدم بنادي الاتحاد مختار فلاته في الدقيقة 21 بداعي التحايل وكان اللاعب يستحق ركلة جزاء، وكذلك عدم توفيقه في قراره باشهار البطاقة الصفراء الثانية لفلاته وبالتالي البطاقة الحمراء في الدقيقة 33 بداعي التحايل ايضا.

إلغاء هدف

وفيما يخص مباراة التعاون والفيصلي التي قادها يحيى هزازي وساعده ناصر مظفر وعبدالرحيم الشمري وانتهت بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما، كشف المهنا عدم صحة قرار الحكم المساعد عبدالرحيم الشمري حينما ألغى هدفا صحيحا للتعاون بداعي التسلل في الدقيقة 66 .

تقدير خاطئ
وعن مباراة النصر ونجران، أكد المهنا صحة هدف نجران 100 % وان تقدير حكم المباراة عبدالعزيز الفنيطل كان خاطئا، فيما أوضح مساعد الحكم عبدالعزيز الكثيري أنه احتسب الحالة هدفا الا ان الفنيطل أكد له عبر السماعة اللاسلكية أن الكرة لمست لاعب نجران المتسلل.

الخضير بريء

كان هدف الهلال الثالث امام الاتفاق الذي سجله سالم الدوسري هو الخطأ الوحيد الذي ارتكبه الحكم المساعد في المباراة بدر الشمراني بسبب تداخل ناصر الشمراني المتسلل، ولم ير المهنا أي خطأ ارتكبه حكم الساحة تركي الخضر بما في ذلك الهدف الملغي لصالح الهلال، وأكد أن تكليف الخضير بمباراة في دوري ركاء للدرجة الاولى ليس عقوبة من لجنة الحكام والعقوبة تكون بإيقافه او تكليفه بمباريات اقل من الدرجة الأولى.
لا جزائية

صادق المهنا على قرارات حكم مباراة الاهلي والنصر فهد المرداسي خاصة في الحالة الأكثر جدلا بين مدافع الفريق الاول لكرة القدم بالنادي الاهلي اسامة هوساوي ومهاجم النصر حسن الراهب ، حيث أكد المهنا صحة قرار المرداسي بعدم وجود جزائية للنصر في الدقيقة 78 كون المدافع سبق الراهب للكرة وابعدها .
مسؤولية الانضباط

أيد رئيس لجنة الحكام قرار حكم مباراة الشباب والشعلة عبدالرحمن المالكي بطرد لاعب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الشباب فرناندو لوجود اهمال وتهور في الحالة وقال: لو كان هناك توضيح من الحكم في تقريره عن الحالة فستكون لجنة الانضباط المسؤولة عن القرار ، وكان عبدالله الشلوي وزياد المنصور مساعد الحكم في المباراة .

أفضل توضيح

اعتبر سكرتير لجنة الحكام محمد سعد بخيت حالة التسلل التي كانت في مباراة الاتفاق والهلال وسجل منها لاعب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال سالم الدوسري الهدف الثالث لفريقه أفضل شرح عملي للحالة الجديدة للتسلل، مطالبا الحكام الاستفادة من أخطاء بقية زملائهم خلال المباريات وتلافيها، وشدد الخبير في حالات التسلل والملقب بصائد التسللات محمد سعد بخيت على الدور الاعلامي لتوضيح الحالات للجماهير ومسؤولي الأندية وتثقيفهم لكثرة الاستفسارات حول التعديلات الجديدة وتمنى تخصيص برامج تلفزيونية لإيضاح التعديل الجديد في مشاركة اللاعب الفعلية بالتداخل مع المنافس وكذلك حجب الرؤية للمنافس.
أخطاء غير مقصودة

رفض حكم مباراة العروبة والاتحاد عامر زاهر الاعتذار لأي شخص عن الأخطاء التي وقع فيها خلال المباراة بمن فيهم الاتحاديين، وقال: احترم قرارات المهنا وافتخر بشرحه التحليلي للحالات التحكيمية وبعد مشاهدتي للقطات التلفزيونية يجب الاعتراف بأن هناك اخطاء لم تكن مقصودة ولكن عندما كنت في الملعب كنت على قناعة تامة بالقرارات التي احتسبتها والحكم بشر يخطئ ويصيب مثل اللاعب والمدرب ويجب على الحكم ان يستفيد من اخطائه، واضاف: “ انا اجتهدت وكل شيء بتوفيق الله واضاف ان الحكم يعتبر جزء من اللعبة وعلينا ان ندرك هذه النقطة ولو كل حكم في كل مرة يخطئ فيها يقدم اعتذاره لأ صبحت الصحف تتصدرها عناوين الاعتذارات، وعن قيادته لمباريات الاتحاد مستقبلا قال: أنا رهن اشارة المهنا في قيادة أي مباراة بما فيها الاتحاد.



مليار ريال صرفتها الأندية والنصر دفع الأغلى الهلال والأهلي الأكثر إنفاقاً والاتفاق غير جلده
الشمراني، الشهري، الهزازي أكبر الصفقات اللجنة منحت الفرصة والاتحاد ينتظر الفرج




تقرير ـ يوسف الصلحاني
تغلق لجنة الاحتراف وشئون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم مع حلول منتصف ليل هذا اليوم الأربعاء الفترة الأولى لتسجيل المحترفين واللاعبين الأجانب والتي تعد الفترة الأطول حتى الان ، بدأت في تاريخ 22 يونيو من هذا العام 2013 وتغلق منتصف ليل الحادي عشر من سبتمبر الجاري.
وهدفت لجنة الاحتراف برئاسة الدكتور عبدالله البرقان من هذا الاجراء خدمة الاندية المطبقة للاحتراف للاستفادة من اللاعبين الاجانب بعد اقفال جميع الدوريات الاوربية تقريبا فترة تسجيلها الاولى، ولاتاحة الفرصة للاندية لسداد ديونها والتزاماتها المالية قبل نهاية فترة التسجيل الحالية.
وقد شهدت الاشهر الماضية تسجيل 140 لاعبا مابين لاعبين اجانب (43لاعباً) ومحترفين محليين(97 لاعباً)..قاربت التكلفة الاجمالية لها جميعا المليار ريال.، اذا ما أضيفت لها قيمة تجديد عقود العديد من نجوم الفرق في دوري جميل.
ودفع فريق النصر ثمن اغلى الصفقات المحلية، فيما كان فريقا الهلال والاهلي الاكثر انفاقا على الصفقات الاجنبية

( الرياضية ) تستعرض في هذا التقرير آخر تحركات اندية دوري عبداللطيف جميل الاربعة عشر خلال فترة التسجيل الأولى.

43 لاعبا أجنياً
يتواجد في دوري عبداللطيف جميل في نسخته الاولى هذا الموسم 55 لاعبا اجنيا منهم 43 لاعبا تم قيدهم خلال فترة التسجيل الاولى منهم 11 من الجنسية البرازيلية، ليصل عدد المحترفين البرازيليين في الملاعب السعودية هذا الموسم 18 لاعبا
وقدرت تكاليف التعاقدات الاجنبية لهذا الموسم 310 ملايين ريال تصدرتها قائمة لاعبي الهلال نيفيز وعادل هرماش العائدين من جديد لصفوف الزعيم اضافة لصفقه لاعب فريق الشباب رافينا والمحترف الكوري الجنوبي بفريق الاهلي
- فيما تعد صفقات فريق الاتحاد للاعبين الاجانب والتي لم يتم قيدها حتى الان بسبب الديون المتأخرة على النادي الارخص من بين الفرق الكبيرة ولم تكلف الخزينة الاتحادية أكثر من 8 ملايين ريال

عيار ثقيل
وشهد صيف هذا العام صفقات من العيار الثقيل على الصعيد المحلي بمبالغ وصفها المتابعون بالخيالية ، تصدرتها صفقة انتقال لاعب فريق الاتفاق يحيى الشهري لصفوف النصر مقابل48 مليون ريال، تلتها صفقة انتقال المهاجم ناصر الشمراني لفريق الهلال مقابل 40 مليون ريال، وجلب فريق الشباب المهاجم الدولي نايف هزازي مقابل 20 مليون ريال.
وقدر متابعون قيمة الصفقات المحلية للفترة الحالية من تسجيل اللاعبين المحترفين بنصف مليار ريال.
فريق الفتح بطل الدوري الماضي عزز صفوفه مؤخرا بثلاث صفقات مهمة تمثلت بالتعاقد مع التونسي عمار الجمل ليحل مكان اللاعب المصاب كيموسيكو، كما جلب الفتح لاعب النصر عبدالرحمن القحطاني ومدافع الاتحاد شافي الدوسري.

- فريق الهلال غير جلد الرباعي الاجنبي عن الموسم الماضي باعادة المغربي عادل هرماش والبرازيلي نيفيز والذي يعد اغلى الصفقات الاجنبية هذا الموسم ( 34) مليون ريال لمدة ثلاثة مواسم
مع التعاقد مع اللاعبين تشوسنغ الكوري الجنوبي وكاستلو من فريق بيبوبيلا المكسيكي ومحليا جلب الهلال في أهم صفقاته المهاجم ناصر الشمراني مقابل 40 مليون ريال لاربعة مواسم
ووصل عدد الصفقات الهلالية تسع صفقات منها خمس محليات.انفق عليها الزعيم مايزيدةعلى (100 مليون ريال)

- نادي النصر والذي يعد اول الاندية انهاء للتعاقدات الاجنبية اهتم كثيرا بالصفقات المحلية وابرام اغلى العقود هذا الموسم من خلال جلب لاعب الاتفاق يحيى الشهري مقابل 48 مليون ريال، قبل ان يختم العالمي صفقاته بالمدافع كامل المر..ليصل عدد لاعبي النصر الجدد هذا الموسم ستة لاعبين ، اجنبيان واربعة محليين.
وبلغت تكاليف الصفقات النصراوية ( قرابة 75 مليون ريال)

- فريق الشباب لم يكتف بجلب المهاجم الدولي نايف هزازي لتعويض رحيل ناصر الشمراني حيث تعاقد
مع المهاجم المعروف عيسى المحياني مقابل اربعة ملايين ريال لمدة موسمين وابرم الليث في فترة التسجيل الاولى ست صفقات اربع منها من العيار الثقيل اثنتان اجنبية! كلفته في مجموعها (55 )
مليون ريال.. كان الاغلى فيها صفقة نايف هزازي 20 مليون ريال، والاجنبي البرازيلي رافينا مقابل 19 مليون ريال.

فريق الاهلي اكتفى بالتعاقد مع لاعبين اجنبيين هما البرتغالي مارسلو مقابل15 مليون ريال لمدة موسمين، والمهاجم الكوري سوك( المصاب حاليا) مقابل 18 مليون لمدة ثلاثة مواسم ومحليا اكتفى الاهلي بصفقة لاعب الاتفاق علي المزيدي مقابل مليوني ريال ليصل حجم الانفاق الاهلاوي على صفقاته حتى الان( 35 مليون ريال)

- فريق الاتحاد لازال ينتظر الفرج مع قرب نهاية فترة التسجيل لسداد المستحقات المالية المتأخرة كي يتمكن من قيد لاعبيه الاجانب. وفي هذا الصدد جلب العميد اربعة لاعبين هم ثلاثة برازيليين :ليوناردو وريو بيانو وجيبسون اضافة للاعب فريق الصفاء اللبناني محمد حيدر
ومن المفارقات العجيبة ان المحترف بيانو أكبر سنا من مدرب الفريق الحالي الاسبابي بينات بنحو اربعة اشهر وكلاهما من مواليد عام 1979م ..

- فريق الاتفاق غير جلده بنحو 16 لاعبا منهم اربعة محترفين اجانب وبلغت قيمة صفقات لاعبي الاتفاق نحو 25 مليون ريال.
- جلبت فرق الرائد 17 لاعبا منهم رباعي اجنبي جديد، الفيصلي 13 لاعبا منهم 4 أجانب جدد ( التعاون 13 لاعبا منهم رباعي أجنبي جديد ونجران جلب 14 لاعبا منهم 4 أجانب، وفريق الشعلة حافظ على الرباعي الاجنبي من الموسم الماضي وجلب ثلاقة لاعبين محليين هم : ماجد المرحوم ووليد الجيزاني، واحمد الكعبي فريق العروبة تعاقد مع 13 لاعبا منهم رباعي اجنبي، وفريق النهضة تعاقد مع عشرة لاعبين منهم رباعي اجنبي

مركز متقدم
وصنفت بعض المواقع المهتمة باقتصاديات الرياضية الدوري السعودي في المركز الثالث عشر عالميا من حيث قيمة الانفاق على اللاعبين وقال موقع العربية نقلا عن مختصين:
الأندية السعودية تعاقدت هذا الصيف مع 43 لاعبا جديداً من خارج السعودية، والإنفاق على هذه الصفقات وصل إلى نحو خمسة وثلاثين مليون دولار، أي أن أندية الدوري السعودي صرفت أكثر من أندية الدوري البرازيلي بفارق نحو ثلاثة ملايين دولار.. وأكثر بنحو أحد عشر مليون دولار من أندية الدوري الصيني.. وبفارق أكثر من ثلاثين مليون عن أندية الدوري الكوري الجنوبي. وبالمقارنة فإن فترة انتقالات الموسم الماضي في الدوري السعودي شهدت قيمة الإنفاق عينها تقريباً للموسم الحالي.
أندية الدوري السعودي باعت لاعبين هذا الصيف بمبالغ تزيد عن ثلاثة عشر مليون دولار، وهو رقم صغير مقارنة بالدوريات الكبرى في أوروبا.. ولكن هو الثاني في آسيا بعد الدوري الصيني .



(ضيقتوا صدر الدعيع)


فهد الروقي

السؤال الذي يفرض نفسه عليّ قبل الآخرين ما الذي حدث ليخرج عملاق الحراسة الآسيوية وأحد أساطير الكرة السعودية محمد الدعيع عن طوره وينتقد بشدّة عناصر المنتخب وكل أجهزته رغم أن خسارة المنتخب في بطولة ودية تعني أن هناك أخطاء ويجب العمل بحرص على تلافيها والاستفادة من اللقاءات التجريبية قبل المواجهات الرسمية الحاسمة ومازالت الفرصة سانحة للتعديل والتطوير خصوصا أن اللاعبين في طور الإعداد حتى مع أنديتهم ولم يشارك أكثرهم مشاركة سوى في لقاءين رسميين.
ليأتي الجواب المنطقي أن أغلبنا شعر بمثل ما شعر به " أبو عبد العزيز" وكانت الحرقة بالغة مداها خصوصا وأننا لم نشاهد منتخباً حقيقياً يمارس كرة القدم على أصولها أو على الأقل بنفس ما نعرف عن قدرات اللاعبين وعما قدموه في آخر مباراتين في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا حين ظفروا بالنقاط الست بعد عبور سور الصين وبدلوه من عظيم إلى " حطيم " وبعد تجاوز المنتخب الإندونيسي في عقر داره بل ظهر مجموعة من الأفراد يرتدون شعار المنتخب فقط دون أن يفعلوا شيئا يقابل هذا الشعار، فالخطوط متباعدة والتمريرات مقطوعة والهجمات مفقودة ولكم أن تتخيلوا أنه وخلال مباراتي نيوزيلندا وترينداد لم يفلح أفراد الأخضر في تنفيذ هجمة منظمة واحدة بل لم يهددوا مرمى المنافسين والهدف الوحيد الذي سجلناه كان من كرة ثابتة لا تدل على عمل مهني إذا كانت بقية المنهجية والأدوار معطلة وغير قابلة للتنفيذ على أرض الميدان، ثم إنه ومع سوء العمل التدريبي والذي لم يظهر فيه سوى الثغرات الواضحة في كل أجزاء الملعب وليس في الخطوط الخلفية فقط ومنها نفذ وينفذ المنافسون إلى شباكنا بكل يسر وهدوء ولكم خير مثال على ذلك الهدف الثالث الذي سجله لاعب المنتخب " التريندادي " بعد أن انطلق من مسافة طويلة ومن عمق ملعبنا حتى واجه المرمى وسدد بارتياح دون أن يعترضه أحد ليقول له " قف " فهذه المنطقة محرم الدخول إليها إلا على أرواحنا.
وإنني لأجزم أن صدورنا لن تضيق ولن نغضب ونعتب بعد الخسارة لو أن الأخضر بذل وقدم كل ما يستطيع ثم أتت إما لقوة منافس أو لسوء توفيق لكن ما أغضبنا هو حالة " التشتت " الكبيرة التي كان عليها بدءا من الجهاز الإداري ثم الفني ثم اللاعبين ففي أول لحظات الانكسار يخرج سلمان القريني ويقول للاعبين "ماقصرتم " ولعمري إن لم يكن الخسارتين الموجعتين دون مستوى قصور فأين القصور إذاً؟ وفي المؤتمر الصحفي يتحدث مدرب المنتخب ويستنكر حديث الأسطورة الدعيع ويؤكد أنه صاحب منهجية فنية ونحن لا نريدها على الورق أو يحتفظ بها في عقله بل نريد أن يدرب لاعبيه عليها ويطبقونها على المعشبات الخضراء، فإن لم نشاهدها فلن نقر بها ويبقى الأمل في تجاوز كل هذه الأخطاء عند مواجهة العراق الرسمية.
الهاء الرابعة
عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ
وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها
وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ



الحشوشة أهم من سامي وماجد عبدالله


د. تركي العواد


الله ما أجمل الملعب الذي أقيمت عليه مباراة البرازيل وأستراليا السبت الماضي. هذا الملعب ستقام عليه أيضا نهائيات كأس العالم 2014 وكذلك منافسات كرة القدم في أولمبياد ريو 2016. رغم أنه أغلى ملعب في البرازيل إلا أنه لم يكلف سوى 750 مليون دولار. الأجمل من الملعب هو اسمه "استاد ماني جارينشيا الوطني" تخليداً لنجم الكرة البرازيلية في الخمسينات والستينات مانويل جارينشيا. في كل دولة نجوم أسهموا في تحقيق إنجازات عالمية وقارية لبلدهم ومن باب رد الجميل تقوم دولهم بتكريمهم وتخليد أسمائهم إما بملعب أو بمتحف أو بأكاديمية أو بمعلم أو حتى بشارع. في المملكة هناك تجاهل لنجوم أسطورية قدمت للوطن الشيء الكثير وشرفتنا في المحافل الدولية بشكل يفوق حتى أحلامنا. وبدل أن نكرمهم على ما قدموا ونخلد أسماءهم تجاهلناهم بجحود يحز في النفس. ماجد عبدالله قدم للكرة السعودية كل ما يستطيع. أبدع على مدار عشرين عاما وسجل أهدافاً تاريخية لن تتكرر. هدف ماجد في نهائي كأس آسيا 84 أمام الصين لا ُينسى، استلم الكرة من منتصف الملعب وتجاوز كل من قابله وسجل هدفاً لا يحدث إلا مرة واحدة ليمنح المنتخب لقبه القاري الأول. لم أشاهد في حياتي هدفاً يشبه ذلك الهدف ولا إنجازات تشبه إنجازات ماجد. ألا يستحق ماجد أن يُطلق اسمه على معلم من معالم الرياض ليبقى شاهدا على ما قدمه للوطن؟ يوسف الثنيان لم يكن لاعباً عادياً بل هو أقرب لجارنشيا. فهو صانع المتعة ومؤسس مدرسة الفن والمهارة الفردية في السعودية. قبل الثنيان كانت الكرة فوزا وخسارة، ومع الثنيان أصبحت متعة وإثارة. قدم الكثير للمنتخب ورفع اسم بلاده في كأس العالم وكأس آسيا. ألا يستحق هذا النجم ملعباً باسمه على غرار جارنشيا؟ عندما تُذكر كرة القدم السعودية يظهر اسم سامي الجابر بحروف من نور. فهذا النجم العالمي فعل ما لم يفعله لاعب عربي ولا آسيوي آخر عندما سجل في ثلاث كؤوس عالم لينضم لنخبة نجوم العالم بيليه ومارادونا وبيكام ورونالدو. لا يوجد نجم عربي ولا آسيوي حقق الإنجازات الأسطورية التي حققها سامي. سعيد العويران الاسم الأشهر في كرة القدم السعودية بتسجيله لأجمل هدف في كأس العالم 94. هذا الهدف صنفته قناة (بي بي سي) كواحد من أجمل ثلاثة أهداف في تاريخ كأس العالم. لم يكتفي سعيد بذلك بل حقق لقب هداف العالم وأفضل لاعب عربي وغيرها من الإنجازات الكبيرة للوطن ولكنه يبقى بلا تكريم ولا حتى شارع يحمل اسمه. من المؤلم أن يهمل التاريخ نجومنا ويُخلد أسماء لا نعرفها. فهناك شارع باسم حشاشة وشارع باسم الحباك الأسود والخجتدي وخطام الرياح وذو الشمراخ ورأس الأنوف وزاخو والشبرح وقفصة وكافور وكردن وكفر الصقر. ماذا قدمت الحشاشة وصديقاتها قفصة والجرادة وأم قرو لُتكتب أسماؤهن على جدران الرياض ويتم تجاهل نجوم أدخلت الفرح لقلب كل سعودي؟.





المهنا يقر بـ"ظلم" فلاتة وصحة هدف نيفيز "الملغى"


جانب من اجتماع الحكام أمس (الوطن)

الرياض: سامي بن جدوع

أقر رئيس لجنة الحكام الرئيسة بالاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا أمس، بعدم صحة طرد مهاجم الاتحاد مختار فلاتة في مباراة فريقه أمام العروبة، وأوضح أن إنذار الحكم عامر الشهري لفلاتة بحجة تحايله غير صحيح، وكان يستوجب احتساب ركلة جزاء لصالح فلاتة.
ورفضت لجنة الحكام الطلب الذي تقدم به نادي الاتحاد لإلغاء البطاقة الحمراء التي حصل عليها مختار فلاتة في الجولة الماضية لدوري عبداللطيف جميل. جاء ذلك في الاجتماع الشهري للحكام الذي عقد أمس بحضور 42 حكما من دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء لمناقشة الحالات التحكيمية التي حدثت في الجولات السابقة للمسابقتين.
وألقى الخبير الدولي علي الطريفي محاضرة شرح فيها التعديلات الجديدة لقانون كرة القدم، بعد ذلك افتتح المهنا الاجتماع بكلمة رحب فيها بالحضور، ثم عرض 59 حالة تحكيمية من 14 مباراة وأوضح أن قرار الحكم كان خاطئا بإلغاء هدف نجران في مرمى النصر وذلك لعدم تسلل لاعب نجران.
وحول الحالات التي حدثت في مباراة الاتفاق والهلال، أكد المهنا صحة ركلتي الجزاء المحتسبتين للفريقين، وأشار إلى أن الحكم المساعد أخطأ في هذه المباراة لاحتسابه الهدف الثالث للهلال، وذلك لتداخل اللاعب ناصر الشمراني مع حارس مرمى الاتفاق وهو في وضع تسلل. وأكد المهنا صحة هدف لاعب الهلال البرازيلي نيفيز الملغى لعدم وجوده في موقف تسلل. كما تطرق للحالات التحكيمية لمباراة الأهلي والنصر والتي أدارها الدولي فهد المرداسي، وأكد عدم وجود ركلة جزاء في الحالة التي شهدت جدلاً واسعاً، مستشهداً بآراء بعض الخبراء الدوليين.
وفي مواجهة الشعلة والشباب شدد على صحة طرد لاعب الشباب مينيجازو.





المهنا: جزائيتا الهلال والاتفاق صحيحتان وفرنادو الشباب يستحق الطرد




أحمد البحراني - الأحساء

عقدت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض بالقاعة الصغرى اجتماعها الشهري الأول لحكام دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم، ودوري ركاء للمحترفين، بحضور 42 حكماً للساحة، ومساعداً،

وقد بدأ الاجتماع عند الساعة 9.30 صباحاً، بمحاضرة للخبير الدولي السعودي علي الطريفي، قام من خلالها بشرح التعديلات الجديدة لقانون كرة القدم والصادرة من الاتحاد الدولي، وقد استغرقت المحاضرة ساعة وربع، وتأتي هذه الخطوة من لجنة الحكام بعد مشاهدة الحالات التحكيمية وتقييمها، ورأت إقامة هذه المحاضرة لزيادة الفهم للحالات بتعديلاتها الجديدة، بعد ذلك افتتح عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر بن صالح المهنا الاجتماع بكلمة رحب فيها بالحكام والإعلاميين وممثلي أندية الاتفاق والتعاون والاتحاد الذين حضروا هذه الورشة، وتحدث قائلاً: ان جميع ما يعرض من حالات تحكيمية هي لتقويم الحكم ومساعدة الجميع لتدارك هذه الأخطاء في المباريات القادمة، مضيفاً أن اللجنة سياستها واضحة وأنه في حال وقوع الحكام في الأخطاء سيتم الاعتراف بذلك، وعندما ترى اللجنة صحة قرارات الحالات التحكيمية فستعلن عن ذلك، وللمعلومية ان لجنة الحكام في بعض الحالات التحكيمية الجدلية تستنير بقرارات بعض الخبراء الدوليين وذلك للفائدة بالنسبة للحكام ولنا كلجنة حكام، وهذا لا يعني أننا ليس لدينا القدرة على تقييم الحالات التحكيمية منوهاً أننا نحترم جميع المحللين التحكيميين سواء في القنوات الفضائية أو الصحف الورقية، أو الصحف الإلكترونية، وقبل الشروع في عرض الحالات التحكيمية كرمت اللجنة الرئيسية لكرة القدم عضوي اللجنة المحاضر يوسف ميرزا، والمحاضر عبد الله القحطاني، وذلك لتميزهما الأسبوع الماضي في دورة المحاضرين الدولية والتي أقيمت في دولة قطر الشقيقة، بعد ذلك تم عرض 59 حالة تحكيمية من أصل 14 مباراة، ومن أبرز الحالات التي نوقشت مواجهة النصر ونجران، والهدف الملغى لصالح نجران، حيث أكد المهنا أن قرار الحكم خاطئ بإلغاء الهدف وذلك لعدم وجود نجران في موقف التسلل، وفي مواجهة الرائد والاتفاق لا توجد هناك ركلة جزاء للاتفاق، وفي مواجهة الاتفاق والهلال، أكد المهنا على صحة ركلتي الجزاء المحتسبتين للفريقين، فيما أكد أن قرار احتساب الهدف الثالث لفريق الهلال قرار خاطئ من الحكم المساعد، وذلك لتداخل اللاعب ناصر الشمراني مع الحارس الاتفاقي، فيما أكد صحة الهدف الملغى للاعب الهلال البرازيلي نيفيز لعدم وجوده في موقف تسلل، مؤكداً أيضا أن عدم احتسابه الهدف الثاني للاتفاق نتيجة وقوف المهاجم الأجنبي بابا وايغو في موقف تسلل، وفي مواجهة الأهلي والنصر والتي أدارها الدولي فهد المرداسي، وقد أكد المهنا أنه لا توجد ركلة جزاء في الحالة التي شهدت جدلاً واسعاً، مستشهداً بآراء بعض الخبراء الدوليين، وفي مواجهة العروبة والاتحاد أكد المهنا أن قرار الحكم عامر الشهري في احتساب التحايل على مهاجم الاتحاد مختار فلاتة غير صحيح، وكان يستوجب على الحكم ركلة جزاء لصالح المهاجم، وفي مواجهة الشعلة والشباب ذكر صحة طرد لاعب فريق الشباب فرنادو.





ياسر القحطاني وسالم الدوسري يبدآن التدريبات اللياقية
فايز السبيعي يدخل نفق الإصابات في الهلال .. والزوري يرفض الإجازة




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

لم يتمكن حارس فريق الهلال فايز السبيعي من إكمال تدريب فريقه اليوم الثلاثاء بسبب تعرضه لكدمة في الكتف, قد تعيقه عن المشاركة في مباراة الفيصلي القادمة, ضمن دوري عبداللطيف جميل، في حين شارك في تمرين الفريق المسائي اللاعب عبدالله الزوري بناء على رغبته رغم الإجازة الممنوحة للاعبين الدوليين عن تمارين الفريق اليوم الثلاثاء.

وكان لاعبو فريق الهلال أجروا مرانهم اليوم على فترتين صباحية ومسائية, كانت الحصة الصباحية عبارة عن تمارين بدنية لكل الفريق في صالة الحديد, في حين تركز المران المسائي على التمريرات الطويلة والتسديد من مسافات متنوعة قبل أن يختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب.

في شأن متصل، أجرى ياسر القحطاني وسالم الدوسري تمارين لياقية وبدنية باستخدام الكرة, في حين أجرى عبداللطيف الغنام ويحيى المسلم تمارين بدنية بالإضافة إلى الجري على الملعب في سرعات مختلفة, بينما أكمل محمد الشلهوب وفهد الشمري برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.



في الاجتماع الشهري ومن 59 حالة صادقت على جزائيتي الهلال والاتفاق وعدم وجود جزائية للنصر
لجنة الحكام تعترف بـ 5 حالات للاتحاد ونجران والاتفاق والتعاون




كتبه : إدارة الأخبار

اعترفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم في اجتماعها الشهري اليوم الثلاثاء بخمس حالات لم يوفق فيها بعض الحكام من أصل 59 حالة تم استعراضها في أول جولتين من دوري عبداللطيف جميل.
وتولى شرح الحالات الأستاذ عمر المهنا رئيس الجنة بحضور نائبه الجديد محمد البشري، والأعضاء عبدالله القحطاني، يوسف ميرزا ومحمد السويل، ومندوبي ناديي الاتفاق والتعاون، وعدد من الإعلاميين بمشاركة (قووول أون لاين).

وبالنسبة للحالات الخمس، أولها كان في مباراة النصر ونجران بالرياض في الجولة الأولى، بعدم صحة قرار حكم الساحة بشأن هدف نجران الذي كان يقدمه على ضيفه النصر، ورفع المساعد الراية. حيث أوضح الحكم المساعد بعد مناقشة عمر المهنا له أنه احتسب الهدف لكن حكم الساحة عبدالعزيز الفنيطل أكد له أن الكرة لمست اللاعب النجراني المتسلل.
وأكد المهنا أن الكرة ليست تسللا وأعادها مرارا وناقش الحكام فيها فتبين أنها ليست تسللا وبالتالي حتى لو لمست الكرة اللاعب فهي هدف، ودار نقاش طويل، حيث أكد عبدالله القحطاني الذي كان يساعد المهنا في شرح بعض الحالات أنها صعبة جدا وبمقدار 2سم فقط بواسطة الجرافيك، لكنها في النهاية تبين مدى دقة المساعد.

وفي حالة ثانية في هذه المباراة (لايوجد ركلة جزاء على حارس النصر بدر الدعيع في استخلاصه الكرة من مهاجم نجران).


خطأ تضرر منه التعاون
أما الاعتراف الثاني فكان في مباراة التعاون والفيصلي وانتهت بالتعادل 1/1، كان التعاون متقدما بهدف وفي الدقيقة 61 أعلن مساعد الحكم عن حالة تسلل وهو قرار خاطيء وموقع المهاجم أثناء قيام الكرة سليم وألغى هدفا صحيحا. وعرض حالتين واحدة تسلل صحيح ضد التعاون، والثانية اشتباك لاعبين بعد مخالفة لم يحتسبها الحكم لمصلحة التعاون، حيث أوضح الحكم المساعد أنه نبه الحكم الرئيسي للاشتباك لكنه لم يمنح البطاقة الصفراء للاعبين.


طرد مختار خطأ كبير
أما الحالتين الثالثة والرابعة فحدثتا في مباراة العروبة والاتحاد، وكلاهم بحق مختار فلاتة ولم يوفق الحكم الشاب عامر الشهري في اتخاذ القرار الصحيح، الأولى في الدقيقة 21 منحه الحكم بطاقة صفراء بحجة التحايل بينما اللاعب أعيق وكان يستحق ركلة جزاء، لكن القرار كان عكسيا بطريقة مضاعفة، وتبعه خطأ آخر في الدقيقة 33 بحجة التحايل أيضا بينما الصحيح أن يترك اللعب دون أي قرار ، وبالتالي الطرد غير صحيح. أيضا عرض لقطة قبلها بدخول عنيف على مختار فلاتة لم يتعامل معه الحكم جيدا في الدقيقة السادسة.

وأخذت هذه المباراة وقتا طويلا من النقاش حول عدم صحة موقع الحكم وأنه خمّن في الحالة الأولى بتأكيد عبدالله القحطاني الذي قال له (أنت أرسلت لتحكم مباراة وليس لتصيد أخطاء أحد)، وطالبه المهنا بحسن التصرف وعدم التدخل في كل شيء واستغرب القحطاني ذهابه للاعبي الاتحاد خلف المرمى لأن هذه من مهام الحكم الرابع خصوصا أن المباراة تخللها أخطاء، لذا لم يكن الحكام جيدون في إدارتها.



الأكثر سخونة بين الاتفاق والهلال

أما الحالة الخامسة فكانت في مباراة الاتفاق والهلال، وتحديدا الهدف الثالث الذي سجله سالم الدوسري في الدقيقة 68 وأن الحكم المساعد المفروض أن يرفع الراية لتداخل ناصر الشمراني مع المدافع وهو متسلل.

واعتبرت اللجنة قرار عدم احتساب هدف نيفيز في الدقيقة 71 قرار سليم كون ناصر الشمراني تداخل أيضا وأثر على اللعبة، وهذا القرار كان قد اتفق حوله الخبيران عبدالرحمن الزيد ومحمد فوده بأنه هدف صحيح، وهدف سالم الدوسري غير صحيح.

وفي حالات أخرى في هذه المباراة التي واكبها جدل كبير، صادق المهنا في شرحه على قرارات الحكام سواء ركلتي الجزاء الأولى للهلال في الدقيقة التاسعة (مسك) وكذلك الثانية للاتفاق في الدقيقة 43، مسك أيضا. وقال المهنا (ليس ذنب الحكم تركي الخضير أنه طبق نص القانون والمسك أحد الأخطاء العشرة).
أيضا عدم احتساب هدف للاتفاق في الدقيقة 47 قرار صحيح لأن المهاجم كان متسللا.
جزائية النصر للراهب
ومن الحالات التي تركت جدلا أيضا في مباراة الأهلي والنصر بين أسامة هوساوي وحسن الراهب في الدقيقة 78، وصادقت اللجنة على قرار فهد المرداسي بأنها ليست ركلة جزاء، وبعد الإعادة شرح المهنا كيف أن هوساوي أبعد الكرة قبل أن يرتطم به الراهب، والأصل المدافع الذي سبق منافسه للكرة وأبعدها، وتداخل عدد من الحكام بأنها حالة صعبة جدا، في حين قال يوسف ميرزا (الأهم في هذه الحالة ماذا عمل المدافع؟).

وزاد عبدالله القحطاني في التأكيد على صحة القرار بأنه عرض هذه اللقطة على أهم خبير في الفيفا وهو فرناندو حينما كان يحاضر في الدوحة الأسبوع الماضي وأكد أن القرار الصحيح بعدم احتساب أي شيء، دون أن يعلم عن قرار الحكم السعودي، وأبان القحطاني أن هذه اللقطة كانت حاسمة للقطة معاكسة أثير حولها جدل عالمي وتباينت الآراء حولها، فارتاح فرناندو للقطة المعاكسة التي بددت جدل اللقطة الأخرى. وتداخل محمد البشري وقال "لا يوجد ركلة جزاء، القرار صحيح".

واستعرض المهنا الحالات الأخرى وأن تسلل باستوس قرار صحيح في الدقيقة الثامنة ويحسب للمساعد، وإنذار تيسير الجاسم في الدقيقة 36 صحيح لأنه انزلق على لاعب النصر. وكذلك إنذار وليد باخشوين لاندفاعه على قدم إبراهيم غالب (56).



هدف جدلي لنجران
ومن الحالات الجدلية هدف نجران في مرمى الرائد ومكان وقوف الحارس، وأعيدت الحالة مرارا بأن مساعد الحكم كان في موقع ممتاز وضبط الحالة بأنها هدف. وعرض حالة للرائد باحتساب تسلل في الجانب الأيمن وهو قرارا خاطيء.


تصرفات برودوم وطرد فرناندو
وفي مباراة الشعلة والشباب، توقف المهنا عند تمادي برودوم في مناقشة الحكام والاعتراض على القرارات مطالبا بعدم التساهل وعدم الاستعجال أيضا ، وفي حالة طرد فرناندو شدد على أنه من واجب الحكم أن يدون في التقرير أن الفعل (سلوك مشين) ويرفع للجنة الانضباط، حيث أن فرناندو دهس على بطن لاعب الشعلة وتم طرده.


حالتان مثاليتان لجلال
واستعرض المهنا حالتين في مباراة الشباب والاتحاد (1/4) منوها بقرار خليل جلال في إنذار هواك وعدم طرده لعدم توفر الشروط الأربعة بعد مسكه مهاجم الاتحاد منفردا. وحالة أخرى إيجابية في الهدف الرابع بعدم توقيف اللعب.

وفي مباريات الفتح والتعاون صادق المهنا على حالة ركلة الجزاء للفتح في الدقيقة 82 بالإشادة بالحكم ودقته، وثلاث حالات تسلل صحيحة وجيدة واحدة للفتح واثنتان للتعاون.

وتوقف عند حالة واحدة في مباراة النهضة والشعلة عن (التحايل – التمثيل) وأسهب في تثقيف الحكام عنها. ونوه بقرارت الحكم شكري الذي قاد لقاء الرائد والاتفاق لقربه من الحدث ودقة قراراته.
وفي مباراة الهلال والعروبة حالة واحدة تسلل ضد العروبة وكان المساعد فيها جيدا.


رأي اللجنة وليس المهنا
وكان عمر المهنا قد بدأ الاجتماع بكلمة مختصرة مشددا على أن تحليل الحالات هو قرار ورأي اللجنة وليس شخص واحد، وقال "اجتمعت ومحمد البشري وعبدالله القحطاني وشاهدنا الحالات جيدا قبل أن نحدد موقفنا". وأوضح أن بعض الحالات تم إرسالها لخبراء في التحكيم لأجل تعزيز الرؤية والتحليل والاستفادة بشكل عام وليس تهربا من المسؤولية أو شك ف قدرات أحد من اللجنة. مشددا على أهمية المصلحة العامة.


ومما يشار إليه أن المحاضر الدولي وعضو استراتيجية التطوير في آسيا الأستاذ علي الطريفي حاضر على الحكام نحو الساعة والنصف عن التسلل وما يواكبه من تطوير، وذلك قبل بدء ورشة التحكيم الشهرية. وأوفى الطريفي بشرح حالات من الدوريات والمسابقات الأوروبية بما يعزز من ثقافة التعامل مع الحالات.

تكريم القحطاني
قبل بداية الاجتماع الشهري، تم تكريم عبدالله القحطاني عضو لجنة الحكام ابتهاجا بما حققه في دورة قطر الأخيرة كأفضل مقيم.




وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 11/09/2013 عند الساعة » 12:01 PM
  #2  
قديم 11/09/2013, 04:56 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااافي على النقل
وبالتوفيق لهلالنا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 11/09/2013, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ s.a.r.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/08/2010
مشاركات: 479
بالتوفيق للزعيم الملكي
_______________
  #4  
قديم 11/09/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مشاري الاسلمي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 12/04/2012
المكان: الشمال
مشاركات: 11
شكرا وبتوفيق للزعيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #5  
قديم 11/09/2013, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abadii
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 29/08/2013
مشاركات: 50
يعطيكك العافيهه ع النقل وبتوفيق للزعيم !!
  #6  
قديم 11/09/2013, 05:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عششق هلآلي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 15/05/2013
المكان: البآحة سيتي
مشاركات: 16
يعطيكك العافيهه ع النقل وبتوفيق للزعيم !!
  #7  
قديم 11/09/2013, 05:11 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/08/2012
مشاركات: 29
مشكور على الرفع المبكر.
  #8  
قديم 11/09/2013, 05:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #9  
قديم 11/09/2013, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلاللللي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/11/2006
مشاركات: 75
مشكوووووورين على النقل المتواصل لاخبار الملكي
معلومة لعشاق لعبة PES 2014 نزل الديمو الثاني ابداع من كونامي اهم شي موجود المانيوووو
  #10  
قديم 11/09/2013, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
يعطيك العااافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #11  
قديم 11/09/2013, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أحساس الحريه؟؟؟
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/03/2009
المكان: منصات التتويج
مشاركات: 227
الله يعطيك العافية


وبالتوفيق لزعيم
  #12  
قديم 11/09/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شرقاوي هلالي 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/05/2013
المكان: الشرقيه
مشاركات: 2,126
يارب دوري عبداللطيف جميل للهلال
بالتوفيق للهلال
  #13  
قديم 11/09/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Blue Wolf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/04/2005
المكان: **استغفر الله وأتوب إليه**
مشاركات: 4,419
شكرا وبتوفيق للزعيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

واستغفر الله العظيم واتوب اليه
  #14  
قديم 11/09/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحدك آبيك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
المكان: الريآآض
مشاركات: 1,714
عوالي اتمنى من الادارة تصدر بيان بشإن طقم الفريق
  #15  
قديم 11/09/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RONALDO ABHA
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/11/2007
المكان: أبهـــــــــــــــــا
مشاركات: 3,021
يعطيكم العافيه على نقل الاخبار وبالتوفيق للملكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:32 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube