المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10/09/2013, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 4/ 11 / 1434 هـ من الصُحف









الدوليون يعودون غدا
الهلال يستأنف نشاطه التدريبي ويستعيد الشمراني وينتظر الشلهوب




كتب - عبدالله الحنيان:

عاود لاعبو فريق الهلال الكروي أمس تدريباتهم بعد تمتعهم بإجازة أمس الأول منحها لهم المدير الفني سامي الجابر، اشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرّك، اختتمت بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة ناصر الشمراني، بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت الذي أجرى الرباعي المسلّم والغنّام وسالم وياسر القحطاني مراناً لياقياً بالجري حول الملعب، إضافة إلى أداء تدريبات بدنية، في حين واصل الثنائي فهد الشمري ومحمد الشلهوب برنامجيهما التأهيليين، حيث بدأ الشلهوب المرحلة الثانية من برنامجه بالجري حول الملعب، وينتظر أن يكون في مقدمة المغادرين للمجمعة لملاقاة الفيصلي مساء السبت المقبل، فيما لم تتحدد بعد المدة التي يحتاج إليها الشمري للعودة مجددا للتدريبات الجماعية. هذا وشهدت التدريبات متابعة سمو نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد، وسمو عضو شرف النادي الأمير بندر بن ثامر. يذكر أن الفريق سيؤدي تدريباته اليوم على فترتين صباحا ومساء.

من جانب آخر، تقرر أن ينضم السداسي المشارك مع منتخبنا في بطولة osn الدولية: السديري والزوري والبيشي والشهراني والعابد والسالم للتدريبات ابتداءً من مران الفريق الصباحي غدا الأربعاء.



أولاً وأخيراً
لماذا الهلال فقط؟!!
محمد السياط




بعد أن كنَّا نمني أنفسنا بأن يصبح لجميع أنديتنا الممتازة راعٍ أو رعاة رسميون وليس لخمسة أندية منها فقط ليسهم ذلك في التَغَلُّب على مشكلاتها الماليَّة، بل ويسهم أيْضًا في ارتقاء أنديتنا وتطورها فوجئنا بعدم تجديد الراعي الرسمي لأندية الشباب والأهلي والاتحاد والنصر لعقود رعايتها وبالتالي لم يعد هناك سوى نادٍ واحدٍ لديه راعٍ رسميٌّ هو الهلال، لتفقد هذه الأندية موردًا مهمًا ومؤثِّرًا ساعدها كثيرًا طيلة الأعوام الماضية التي تخللها عقد الرعاية، وقد أضر هذا الأمر كثيرًا بهذه الأندية ولعلّ أكبر الضحايا من جراء ذلك هو نادي الاتحاد الذي افتقد للراعي الرسمي علاوة على أنَّه افتقد أهم الداعمين له من أعضاء الشرف المؤثِّرين فتدهورت أوضاعه المالية..!

وهنا حرّي بنا أن نتساءل عن أسباب عدم وجود راعٍ أو رعاة لأنديتنا على الأقل الجماهيرية منها، وما سبب عدم تجديد شركة الاتِّصالات السعوديَّة لعقود رعاية الأندية الأربعة الآنفة الذكر..؟ وما سبب عزوف الشركات الأخرى عن رعايتها..؟

لا بُدَّ أن هناك أسبابًا جوهرية جعلت هناك بيئة غير جاذبة للشركات العملاقة التي يعوّل عليها في عقود الرِّعاية سواء كانت هذه الشركات محليَّة أو أجنبية، وحينما أقول الشركات العملاقة فإنني أعني تلك الشركات التي تكون عقودها بمستوى العقد السابق للأندية المشار إليها إن لم تكن أفضل منه.. ولو افترضنا أن من أسباب نجاح الشراكة الإستراتيجية بين نادي الهلال والراعي الرسمي هو جماهيريته كنادٍ يحظى بشعبية طاغية في الداخل والخارج فإنَّ هناك أندية أخرى تتميز هي أيْضًا بجماهيريتها العريضة حتَّى وإن كانت لا ترقى لجماهيرية نادي الهلال إلا أنها دون شكِّ مطمعٌ لأيِّ شركة تتطلَّع لعقود رعاية وشراكة إستراتيجية.

في تصوري إذا ما استمر الراعي الحالي لنادي الهلال وجدَّد شراكته بعد نهاية عقده الحالي أو أصبح هناك بديلٌ له سواء بنفس المزايا أو بأفضل منها فإنَّ السرَّ يكمن في هذه الحالة بنادي الهلال وحضوره الطاغي على مستوى المنافسات وبشعبيته الجارفة التي هيأت المناخ الملائم والأرضية الخصبة لنجاح أية شراكة إستراتيجية وتفاعل هذه الجماهير ومن خلفهم ناديهم مما مكّن الشريك الإستراتيجي من تحقيق المكاسب التي ينشدها ويتطلَّع إليها جراء رعايته للنادي وقد لا تكون الأمور بنفس المستوى بالنسبة للأندية الأخرى وأعنى ذات الجماهيرية، أما إن فضل الشريك الإستراتيجي لنادي الهلال عدم تجديد عقد الرِّعاية وأخفق الهلال في الظفر بشريك إستراتيجي آخر بمستوى التطلعات فهذا يعني أن ثمة معوقات أخرى تتعلّق ببيئتنا الرياضيَّة بشكل عام والكروية بشكل خاص وهي السبب الرئيس وبالتالي لا بُدَّ من غربلة شاملة لتحسين أوضاعنا الرياضيَّة وإيجاد المناخ الملائم والجاذب للرعاة، وإن كنت أرى أن الغربلة الشاملة هذه لا بُدَّ منها سواء بوجود عقود رعاة وشركاء إستراتيجيين للأندية أو بعدم وجودهم وما أحوجنا لذلك..!

على عَجَل

- أمس الأول.. وفي الوقت الأصلي.. عبر زاويته الأسبوعية المتألقة شخَّص الزميل الرائع والقدير محمد الشهري حال الحكام ومسيرة التحكيم، موضحًا من هو الظالم ومن هو المظلوم وكانت أحرفه تلك تستحق أن تكتب بمداد من ذهب.

- الحملات المسعورة التي انطلقت ضد نادي الهلال وفي وقت مبكر من الموسم الكروي الحالي لن تهدأ ولن يهدأ لمفتعليها بال إلا بسقوط الزعيم أو أن يشاهدوه يترنح، آيل للسقوط، وعلى إدارة الهلال ممثلة بمركزها الإعلامي التصدي لذلك مبكرًا وبقوة..!

- اللوبي المضاد للهلال يريد إسقاط سامي الجابر قبل إسقاط الهلال نفسه، فنجاح سامي سيكون «كارثة» بالنسبة لهم..!

- حينما يخسر صغار الهلال وفي عقر دارهم من الطائي بأربعة أهداف فإنّه يحق للهلاليين أن يضعوا أيديهم على قلوبهم خوفًا على مستقبل الكرة بالنادي..!

- الذين تباكوا على مستوى التحكيم مستشهدين بمباراة الاتفاق ولم يتطرَّقوا للأخطاء التي للهلال وتطرَّقوا فقط للأخطاء الخاصَّة بالاتفاق فقدوا مصداقيتهم وانكشفت مآربهم..!

- في الأسبوعين الماضيين قرأنا سيلاً من الاتهامات من قبل بعض الإداريين واللاعبين موجهة ضد الحكام، فهل تغيَّرت لوائح وأنظمة لجنة الانضباط..؟!

- حينما سمعت وقرأت آراء البعض حول منتخبنا الأول لكرة القدم هذه الآونة شعرت وكأن انضمام سلطان البيشي هو سبب تردي نتائج منتخبنا وانتكاسته وكأن منتخبنا سيكون في أفضل حالاته لو لم يتم اختيار هذا اللاعب لقائمة المنتخب..!

- بالمناسبة.. مدرِّب منتخب نيوزلندا ريكي هربرت قال في تصريح صحفي نشرته بعض الصحف: إن سلطان البيشي كان أبرز لاعبي المنتخب السعودي في مواجهته مع نيوزلندا.

- آخر أخبار منتخبنا للناشئين والمشارك في بطولة الخليج لكرة القدم وقبيل إرسال هذه المقالة أنّه سينافس على المركز الخامس من خلال اللقاء الذي سيجمعه بمنتخب الكويت الشقيق، أيّ أن الخاسر سيكون في المركز السادس والأخير..! ((ويتواصل مسلسل السقوط..!)).

- رغم خسارته في المباراتين الماضيتين من كأس الأمير فيصل بن فهد، وبنفس النتيجة من الاتحاد والأهلي (1 - 0) إلا أن مدرِّب أولمبي العروبة، المدرِّب الوطني القدير محمد النجدي يستحقُّ التقدير والثناء حيث استطاع أن يقود فريقه بكلِّ اقتدار وبالرغم من حداثة تكوين هذا الفريق الذي لم يتجاوز عمره الأربعة أشهر ليقارع فرقًا قوية لها باعٌ طويلٌ في كرة القدم المحليَّة، هذا الفريق سيكون رافدًا قويًّا للفريق العرباوي الأول.

[email protected]
[email protected]في تويتر



بعض من ...
(فريق الحكومة)
غسان محمد علوان




في كلِّ معترك تنافسي تختلف طموحات وأهداف ومطامع المتنافسين بناءً على مكتسباتهم وعلى إرثهم التنافسي الذي هو في حقيقة الأمر يتمثَّل بآخر درجة تَمَّ بناؤها في سلم الإنجاز التي تخوّل لصانعها الوقوف عليها بثبات ليتمكن من صنع درجة أخرى في مستوى أكثر علوًا وارتفاعًا. فإن كان هنالك خللٌ في تلك الدرجة أو اهتزاز يمنع (الحالم) من تجاوزها، فإنّه سينشغل بإصلاحها أو إعادة بنائها من العدم، في حين أن منافسه قد بلغ مراحل أعلى من الاستقرار التراكمي شاخصًا بنظره للأعلى طامحًا بالمزيد، متجاهلاً من خلفه حتَّى وإن علا ضجيجه. وقد نرى بين الحين والآخر أشخاصًا يقفزون قفزات هائلة من القاع إلى القمة، ولكن نظرية جاذبية الأساس التنافسي ستعيده لمكانه بنفس سرعة وقوة انطلاقته للأعلى ولكن بالاتجاه المعاكس.

ففي معترك تنافسنا الكروي يبرز الهلال كحالة استثنائية (تنافسيًا)، فإنَّ لم يكن بطلاً فهو وصيف، وإن لم يكن وصيفًا فهو منافس وخطر محتمل إلى آخر رمق. وهذا الوصف ليس مُجرَّد تغزل بكبير القوم، بل هو واقع تسرده لنا أرقام التاريخ التنافسي السعودي والخليجي والعربي والآسيوي الذي عاصره الهلال. فعبارة (الهلال ثابت والبقية متحرّكون) يمكن التأكَّد من حقيقتها عبر تقليب صفحات الإنجاز ليس إلا. ولكن هذا التفرّد غير المسبوق لا يمكن التسليم به كواقع ثابت من قبل منافسي الهلال، فالتلحف بملاءة المؤامرة والأيدي الخفية يظل بلا شكَّ أكثر دفئًا وراحة من التعرّي أمام واقع الأمر ومكاشفة الذات. فلم العناء والأعذار جاهزة؟ تلك الأعذار التي ترسخت في أذهان المتابعين جميعًا كانت بذرة تعصب وتقاعس (في ذات الوقت) غُرِست في زمن (الظواهر الصوتية) التي استطاعت تبرير كل فشل لها بسبب تلك الأيادي الخفية التي تهضم جهود وحقوق الجميع لتضعه على طبق من ذهب كلقمة سائغة لـ(فريق الدلال) و(فريق الحكومة) و(فريق اللجان) و(فريق التحكيم) و(فريق النفوذ) الهلال. هل رأيتم كم هي كثيرة تلك الألقاب التي حاولت النيل من مكتسبات الهلال؟ هل رأيتم اختلاف طرق المحاباة التي يتهم بها الهلال التي تختلف دومًا باختلاف المنافس وإن كان مصدرها واحدًا؟ فلو سلّمنا جدلاً بصحة كل ما سبق، فهل من المنطق أن تخرج أيّ بطولة من كنف الهلال باجتماع كل (قوى الشر) الزرقاء تلك؟ في حين أنك عندما تسأل من يتغنى بالاتهامات الآنفة الذكر: متى حصلت تلك الفواجع التحكيمية؟ يذكر لك حادثتين أو ثلاثة لا يحيدون عنها جميعًا، ثمَّ يكملها بمقولة: (وغيرها كثير، بس ما نبي نطلع الفضايح)!! ألم تملّوا تلك الأسطوانة القديمة؟ ألم تخجلوا من كثرة التكرار السمج للمظلومية الزائفة؟ ألا تقفون مع أنفسكم وقفة تأمّل صادقة لتتفكروا في كيفية وصول الهلال لهذه المرحلة من التفرّد المنجزي، ليس طمعًا لاستنطاقكم بتفوق الهلال، بل لإصلاح دواخلكم والعمل على رفعة أنديتكم التي ستتغنون بها كثيرًا متى أنجزت ونجحت وتفوقت. لنقوم جميعًا بهذه التجربة البسيطة (ولو لمرة واحدة) أن نعترف بتفوق الهلال التراكمي ولنبحث عن طريقة للتفوق عليه حبًّا في أنديتنا جميعًا وفي رياضتنا ككل. فهل نحن فاعلون؟

بقايا..

- يعيّرون الهلال بلقب (فريق الحكومة)، ثمَّ يجردونه من لقب (الملكي). فهل نحن في جمهورية أو سلطنة؟ أليس حكمنا ملكيًا؟ أليس للعقل وقفة في حضور التعصب؟

- بدأت الحملة على الهلال مبكرًا جدًا هذا الموسم، فالاحتقان لم يبدأ ببداية الموسم، بل كانت بدايته الفعلية بإعلان تولّي سامي الجابر زمام الأمور الفنيَّة في الهلال. (هلال وسامي مرة أخرى؟ أما لهذا الكابوس من نهاية؟)

- عجائز الإعلام الرياضي لازالوا موغلين في الحقِّد والتعصب، واستمرار تواجدهم هو حجب لـ(رياح) التغيير الإيجابيّ في رياضتنا. (كلما ازداد شعرك شيبًا، ازدادت صبيانيتك تعصبًا) والله عيب.

- خسر الاتحاد والاتفاق وتعادل النصر والأهلي والسبب هو اللوبي الأزرق الذي يتحكم بكلِّ مفاصل الحياة. ليت هذا اللوبي الأزرق (بكل هذه القوة المرعبة) يستلم قضايا الدول العربيَّة ليستتب الأمن والأمان من المحيط إلى الخليج.

خاتمة..

حَسَدوا الفَتى إِذْ لَم يَنالوا سَعيهُ فَالقَومُ أَعداءٌ لَهُ وَخُصومُ

كَضَرائِرِ الحَسناءِ قُلنَ لِوَجهِها حَسدًا وَبَغيًا أنَّه لَدَميمُ

(أبو الأسود الدؤلي)

Twitter: @guss911



فواصل

* لم تستمتع الجماهير بمنافسات الدوري الذي توقف بعد جولتين فقط.. لذلك فهي في شوق كبير لاستئناف المنافسات نهاية الأسبوع وعودة الإثارة للملاعب من جديد.

**

* كان البرازيلي باستوس واحد من أفضل اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي حين قدومه، حيث أظهر إمكانيات تهديفية عالية ولكن أداءه تراجع بشكل كبير مما يؤكّد أن اللاعب يعاني من مشكلة ما. حل المشكلة أفضل من البحث عن بديل.

**

* الرائد والتعاون يسيران بإدارات مكلَّفة ومؤقتة.. ليس بهذه النوعية من العمل يمكن صناعة المستقبل.

**

* يجب أن يعيد اتحاد الكرة النظر في عدد المباريات المسوح لكل فريق الاستعانة خلالها بحكام أجانب. فثلاث مباريات لا تكفي.. فالجميع يشكو من التحكيم والحلول تبدو مستعصية.

**

* محطة الشباب ستكون الأخيرة للمهاجم عيسى المحياني مع الأندية الكبرى إما أن يثبت قدراته ونجاحه ويستمر مع أندية المقدِّمة وإما يحدث العكس ويبدأ رحلة جديدة مع فرق الوسط وما دونها.

**

* بعض الأندية وجدت نفسها مجبرة على إبقاء بعض لاعبيها الأجانب رغم القناعة بعدم جدوى استمرارهم ولكن ضيق ذات اليد وعدم القدرة مالياً على استبدالهم اضطر إدارات هذه الأندية إلى الصمت والصبر على هؤلاء اللاعبين غير المفيدين.



صح لسانك

- إدارة الجبلين تدعو للقاء المحبة

عنوان صحفي
* واضح أن المحبة زايدة

- اتحاد الكرة يراقب الرابطة

عنوان صحفي
* ومن يراقب الاتحاد

- قناة «الوطن» سبب الهجرة للخارج

مدني رحيمي
* قناة النادي الواحد



كاريكاتير
رشيد السليم








الشمراني يعود أمام الفيصلي


الشمراني

الرياض - أسامة النعيمة

شارك مهاجم الهلال ناصر الشمراني في تدريب فريقه أمس (الاثنين) بعد ان أنهى برنامجه العلاجي والتأهيلي وبالتالي تأكدت مشاركته أمام الفيصلي السبت المقبل في الجولة الثالثة لدوري عبداللطيف جميل؛ فيما أجرى المدافع يحيى المسلّم ولاعب الوسط عبداللطيف الغنّام والمهاجم سالم الدوسري وقائد الفريق ياسر القحطاني تدريبا لياقيا استعدادا للعودة مجددا مع الفريق ويتحدد وقت معين للمشاركة في المباريات، وتأكد غياب المحترف الإكوادوري كاستيلو عن لقاء الفيصلي لتأخر وصوله الى مساء بعد غد (الخميس)؛ بينما واصل الثنائي الحارس فهد الشمري ولاعب الوسط محمد الشلهوب برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي.



أكد أن الوقت لا يزال باكراً على الحكام الأجانب
المفرج: ننتظر وصول الأطقم.. وأربعة لاعبين سيغيبون عن الفيصلي



المفرج

الرياض - حمد الصويلحي

أوضح مدير إدارة كرة القدم بالهلال فهد المفرج في حديث خاص ل (دنيا الرياضة) أن جميع اللاعبين سيكونون جاهزين لمواجهة الفيصلي المقبلة، ضمن مباريات الجولة الثالثة من دوري (جميل) السعودي للمحترفين باستثناء الرباعي ياسر القحطاني وسالم الدوسري وعبداللطيف الغنام وفهد الشمري لظروف الإصابة، وقال: "أغلب اللاعبين الذين لم يشاركوا في بعض التدريبات الماضية تنوعت إصاباتهم ما بين كدمات وإجهاد فقط، فالشمراني بدأ الجري حول الملعب، والشلهوب عبر الدراجة (السبت الماضي) واليوم ستتضح الأمور كافة بالنسبة للاعبين المصابين، وسيكونون جميعا جاهزين قبل مباراة الفيصلي باذن الله باستثناء الرباعي ياسر القحطاني وسالم الدوسري وفهد الشمري وعبداللطيف الغنام".

وحول عدم طلب طاقم حكام أجانب لمباراة الاتحاد في الجولة الرابعة من الدوري قال: "رأي الجهاز الفني أننا لا نزال في بداية الموسم وليس أمامنا سوى ثلاث مباريات فقط التي يحق لنا فيها طلب طاقم حكام أجنبي وقد نحتاجها مستقبلا".

وعن آخر مستجدات أطقم الفريق وإمكانية ارتداء الجديد في مباراة الفيصلي المقبلة قال: "هذا الملف بين إدارة النادي والشريك الاستراتيجي (موبايلي) وبالنسبة إلينا في إدارة كرة القدم لم يصلنا كامل الأطقم الخاصة بالتدريبات والمعسكرات والأجهزة الفنية والإدارية ولا نملك القرار، وإذا وصلت الأطقم سيتم العودة للإدارة لأن هناك عقود وأمور تخص الإدارة ويجب أن ننظر لمصلحة جميع الأطراف، وأعتقد ان هذا الموضوع سيتم حسمه خلال اليومين المقبلين".



جلال للاتحاد والفتح والمرداسي للفيصلي والهلال

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

اختارت لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة الثالثة من دوري عبداللطيف جميل، والتي ستقام أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت من الأسبوع الجاري، إذ كلف الحكم شكري الحنفوش وبمعاونة يحيى المعتق وزياد المنصور والدولي عبدالرحمن العمري رابعاً والدولي السابق محمد حامد مقيماً لقيادة لقاء الأهلي مع العروبة، على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، فيما يقود الحكم الدولي سامي النمري ويعاونه هشام الرفاعي وعبدالله الأحمري وخالد صلوي رابعاً والدولي السابق عبد العزيز السليمان مقيماً لمواجهة لشباب مع الرائد على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.

ويقود الحكم الدولي خليل جلال مواجهة الاتحاد مع الفتح بمعاونة محمد العبكري وفيصل القحطاني وعبد الرحمن المالكي رابعاً والدولي السابق محمد سعد مقيماً على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة.

فيما كلّف الحكم الدولي عبدالرحمن العمري ومعاونيه الدولي فهد العمري ومحمد الخضيري والدولي فهد العريني رابعاً والدولي السابق حسين الحساوي مقيماً لمواجهة الاتفاق مع الشعلة، على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

ويدير الدولي مرعي العواجي والدولي عبد الله الشلوي وحسن الأسمري ومحمد القرني رابعاً، وإبراهيم النعمي مقيماً لمواجهة نجران مع التعاون، على أرض ملعب الأخدود بنجران، فيما يقود لقاء الفيصلي مع الهلال على أرض ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة، الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدوليان مؤيد الصائغ، وناصر المظفر ويحيى القرني رابعاً والدولي السابق عبدالرحمن الجروان مقيماً، ويقود مباراة النصر مع النهضة، على أرض ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، الحكم محمد النحيت ويعاونه الدولي أحمد الفقيهي ونواف العتيبي وخالد الطريس رابعاً والدولي السابق مهنا الشبيكي مقيماً.



في الشباك

* غياب بعض المدربين عن ورشة عمل الاندية المشاركة في البطولة الآسيوية لم يكن له مايبرره فالفائدة للجميع ولعل حضور البرتغالي بريرا والوطني سامي الجابر والاسباني بينات منح ورشة العمل نجاحا اكبر من خلال الرؤى المتميزة التي طرحوها!

* خسر ناشئو الهلال من الطائي ولحق بهم اولمبي الفريق من الفتح وكلها مقدمات لمؤشر خطير يتطلب التدخل العاجل من قبل الادارة لانقاذ ما يمكن انقاذه!

* كانت فكرة المدرب الوطني الكابتن سامي الجابر إيجابية وهو يلعب مباراة ودية امام منتخب سدير يطبق من خلالها خططه التكتيكية بعيدا عن الضغوط والتأثير في الصدارة الزرقاء!

* يخطئ ذلك الذي يتباهى بأن الحملة التي دعا لها لمهاجمة الحكام حققت أهدافها فالجماهير واعية وتبحث عن بطولة وليس عن حملات يكتفي الفريق بها ويحتل مؤخرة الترتيب!

* في برامج القنوات الرياضية يغيب الجانب الأهم الذي تبحث عنه الجماهير والمتمثل في الطرح الفني لغياب المتخصصين من المدربين والنجوم المعتزلين ويحضر الأصدقاء من المحسوبين على الاعلام بصفة مشجعين!

* المطالبة بعودة بعض المسؤولين القدامى السابقين الذين قادوا فرقهم إلى نتائج كوارثية والحديث بأنهم منقذين جاءت على طريقة "ما يمدح السوق الا من ربح فيه"!

* سيعاني الفريق الاهلاوي كثيرا وهو يلعب من دون مهاجمين وهذا الخطأ تتحمله في المقام الاول ادارة النادي التي سرحت كل المهاجمين ولم تملأ الفراغ ببدلاء أفضل!

* من حق الكابتن محمد نور أن يعشق فريقه السابق الاتحاد وأن لا ينسى أفضاله عليه بعد الله ولكن ليس بالطريقة التي تحدث بها عند تدشين الاطقم التي حملت اسمه وأغضبت النصراويين إذ عليه إدراك أنه حاليا لاعب نصرواي لا تربطه بالاتحاد الا احترام وذكريات!





الهلال .. مشاركة الشمراني في التدريبات وحضور نواف



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

استأنف لاعبو فريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الاثنين تدريباتهم بعد تمتعهم براحة لمدة يوم واحد، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرّك، اختتمها مدير الجهاز الفني الوطني سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب ناصر الشمراني بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، في الوقت نفسه أجرى الرباعي يحيى المسلّم وعبداللطيف الغنّام وسالم الدوسري وياسر القحطاني مراناً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، في حين واصل الثنائي فهد الشمري ومحمد الشلهوب برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي، حيث بدأ الشلهوب المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب،وشهد التدريبات متابعة نائب رئيس مجلس إدارة الناديالأمير نواف بن سعد وعضو شرف النادي الأمير بندر بن ثامر إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة. يذكر أن الفريق سيؤدي تدريباته يوم الثلاثاء على فترتين، حيث سيؤدي الحصة الأولى في الفترة الصباحية، فيما سيجري مرانه الثاني عند الساعة الـ06:30 مساءً، وستكون التدريبات متاحة لمتابعتها فقط. من جانب آخر، تقرر أن ينضم السداسي المشارك مع المنتخب السعودي (عبدالله السديري وعبدالله الزوري وسلطان البيشي وياسر الشهراني ونواف العابد ويوسف السالم) للتدريبات ابتداءً من مران الفريق صباح يوم الأربعاء.



الهلال يستبشر بعودة الشمراني

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

عاد أمس مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني للمشاركة في تدريبات الفريق عقب تعافيه من الإصابة في الساق. وبالتزامن مع انتهاء الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين، فيما مازال محمد الشلهوب يواصل برنامجه العلاجي، بينما تحدد لسالم الدوسري 10 أيام للعودة والمشاركة مع الفريق.
وخضع اللاعبون ياسر القحطاني، يحيى المسلم، عبداللطيف الغنام لمران لياقي وبدني وواصل فهد الشمري البرنامج التأهيلي. واشتمل المران على النواحي البدنية والفنية، وتخللته جمل تكتيكية اختتمها مدرب الفريق سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب.
وشهد التدريبات نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد وعضو شرف النادي الأمير بندر بن ثامر إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.
وينتظر انضمام السداسي (عبدالله السديري، عبدالله الزوري، سلطان البيشي، ياسر الشهراني، نواف العابد ويوسف السالم) لتدريبات الفريق الصباحية غدا الأربعاء بعد فراغهم من المشارك مع المنتخب الأول في البطولة الدولية الودية.
في سياق متصل سيواصل الفريق الهلالي الظهور بأطقم الموسم الماضي في منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حتى إشعار آخر.



تجميد ثنائي الهلال والاتفاق والقادسية يتراجع

الرياض ـ فهد البطاح

ينتظر أن تتم معاقبة ناديي الهلال والاتفاق من خلال لاعبي الأولمبي وهم على التوالي: عبدالله الشامخ وأحمد الشهري، وذلك من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بسبب عدم تلبية طلب إدارة المنتخب الأولمبي بالتحاقهما بالبطولة وتتضمن المعاقبة إيقافهما عن المشاركة مع أنديتهم حتى انتهاء مشاركة الأخضر في بطولة التضامن الإسلامي التي تستضيفها دولة إندونيسيا خلال الفترة من 19 إلى 30 سبتمبر الجاري، وكانت إدارة المنتخب السعودي الأولمبي قد تنفست الصعداء بانفراج أزمة اللاعبين المعتذرين من خلال فتح اللجنة المنظمة للبطولة لقائمة الأسماء من جديد لتسجيل لاعبين بدلاء وذلك حرصاً على تواجد المنتخب السعودي في البطولة وهو الأمر الذي حدا بالمدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي الوطني خالد القروني لاستدعاء الرباعي هادي خمج ووسام وهيب وعبدالمجيد الصليهم وعبدالله الحضريتي "نادي الشباب" والمحترفين صقر عطيف وعمر السهيمهي وعبدالرحمن السفري "لوليتيانو البرتغالي " للانضمام لمعسكر المنتخب بالرياض، فيما التحق مساء أمس الإثنين اللاعبان صالح العمري وعبدالرحمن العبيد "نادي القادسية" بالمعسكر، ومن جهته قدم مدير المنتخب خالد الغانم شكره وتقديره لإدارة نادي الشباب ممثلة برئيس النادي خالد البلطان ولإدارة نادي لوليتيانو البرتغالي على تجاوبهم مع إدارة المنتخب في استدعاء اللاعبين والتحاقهم بالمعسكر والمشاركة في البطولة.





تدريب الهلال .. تمرير سريع وتحرك
ياسر .. «طاب»



الأمير نواف بن مساعد مع سامي والمفرج قبل مران أمس. (مركز نادي الهلال الإعلامي).

مسفر الحسيني من الرياض

اقترب ياسر القحطاني مهاجم نادي الهلال، من إنهاء برنامجه التأهيلي من الإصابة التي تعرض لها خلال فترة الاستعدادات ما حرم فريقه من خدماته في جولتين من جولات دوري عبد اللطيف جميل، حيث من المنتظر أن يدخل التدريبات الجماعية في بحر الأسبوع الحالي بعد اكتمال جاهزيته تماما.

واستأنف الهلال تدريباته بعد تمتعه براحة أمس، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على التمرير السريع والتحرّك، اختتمها سامي الجابر مدير الجهاز الفني، بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب ناصر الشمراني بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي، فيما أجرى الرباعي يحيى المسلّم، عبد اللطيف الغنّام، سالم الدوسري، وياسر القحطاني مراناً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، في حين واصل فهد الشمري ومحمد الشلهوب برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي، حيث بدأ الشلهوب المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب.

من جانب آخر، تقرر أن ينضم السداسي المشارك مع المنتخب السعودي عبد الله السديري، عبد الله الزوري، سلطان البيشي، ياسر الشهراني، نواف العابد، ويوسف السالم للتدريبات ابتداءً من مران غد.

يشار إلى أن الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال، تابع تدريب الأمس، حيث سيسير أمور النادي في ظل غياب الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي.



نفى أن يكون مشجعا للمان يونايتد كما يتردد ووعد بدعم شفيلد بالمواهب
ابن مساعد: لن أنفق مالي في الهواء



الأمير عبد الله بن مساعد يتحدث تلفزيونيا، وفي الإطار قصاصة من حديثه لصحيفة « الإندبندنت» البريطانية.

مشاري الفهد من الرياض

أبدى الأمير عبد الله بن مساعد الذي اشترى أخيرا 50 في المائة من أسهم نادي شفيلد يونايتد الإنجليزي رضاءه عن مستوى البنية التحتية وبيئة الاستثمار الخاصة بالنادي الإنجليزي الواقع في ضاحية يوركشاير الجنوبية.

وأوضحت صحيفة ''الإندبندنت'' البريطانية التي تحدث لها المستثمر السعودي الجديد في الدوري الإنجليزي، أن الأمير الشاب ارتدى سترة إيطالية فاخرة إضافة لنظارة شمسية غطت ملامح عينيه لدى حضوره مواجهة فريقه الجديد أمام غريمه وضيفه روثيرهام يونايتد التي انتهت لمصلحة الضيوف بثلاثة أهداف لهدف في الديربي الذي أقيم في إطار منافسات الجولة السادسة من دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

وقال الأمير عبد الله بن مساعد للصحيفة ذات الصيت ''أنا لا أحصل على أموالي من آبار النفط بشكل مجاني، لدي العديد من الاستثمارات في مجال صناعة الورق والإعلام، ولن أنفق مالي في الهواء، كما أنني أملك رؤية واضحة بشأن الاستثمار وتنمية موارد نادي شفيلد، ووضعه في واجهة المنافسات الكروية الكبرى في إنجلترا''. وأضاف ''أنا الآن أنتمي لنادي شفيلد، أسانده بحرارة، ولم أكن يوماً من الأيام مشجعاً لنادي مانشستر يونايتد كما يردد البعض، وفي المقابل تأسرني قوة المنافسات وإثارتها في الكرة الإنجليزية وأراقب الآن بقلق شديد إمكانية تطور شفيلد خلال الأعوام الخمسة المقبلة وهذا سيشكل تحدياً كبيراً بالنسبة لي''. وتابع رئيس الهلال السعودي السابق وعضو شرفه الحالي حديثه بالقول ''الخطوة التالية بعد شراء أسهم في النادي تعني إنفاق المزيد من الأموال لتدعيم صفوف الفريق بعدد من المواهب القادرة على إحداث الفارق، وهذا لن يكون مشكلة إذا ما تم إنفاق المال في وجهه الصحيح''.

وكشف الأمير عبد الله بن مساعد ''حين قررت دخول سوق الأندية الإنجليزية لكرة القدم، عرض عليّ الاستثمار في ثلاثة أندية، هي: ليدز يونايتد، ودربي كاونتي إضافة لشفيلد، وقررت اختيار شفيلد، يمكنني أن أؤكد لكم أن القرار لم يكن مبنيا على العاطفة، لقد قمت بالحديث مع ديفيد وير واستشرت العديد من المدربين كماريو زاجالو وإيريك جيريتس قبل اتخاذ خطوة الاستثمار في شفيلد''.

وواصل الأمير عبد الله حديثه بالقول ''حرصت على شراء نصف نادي شفيلد بحصة خالية من الديون هذا ما اتفقت عليه مع عائلة ماكابي المالكة للنادي، أخبروني بأن لهم أهدافا قريبة تتمثل في ضخ الأموال اللازمة لإنعاش النادي، وسأقوم معهم بالأمر ذاته، ما لاحظته أن الفريق يحتاج إلى التحسين وبشكل سريع، أربع نقاط من أصل خمس مباريات لا تعد بداية مبشرة بالخير، كما أن الأداء الجيد لن يأخذنا لأي مكان وسنسعى للتقدم أكثر في سلم ترتيب الدوري''.



عيد: سنطلبها لو استنفد النادي المضيف رصيده
3 صافرات أجنبية .. «ما تكفي»


فارس المحيميد من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة، أن عددا من الأندية تعتزم رفع خطابات تبدي من خلالها رغبتها في زيادة العدد المسموح لها به من الاستعانة بالحكام الأجانب في دوري عبد اللطيف جميل، إلا أنها خطابات لن تغير حصتها في الموسم الحالي بعد اعتماد اتحاد القدم السعودي العدد.

وحدد اتحاد القدم السعودي للأندية ثلاثة أطقم أجنبية يحق لها الاستعانة بها خلال المنافسات التي تخوضها على أرضها في دوري عبد اللطيف، لإتاحة الفرصة للحكام المحليين لإدارة أكبر عدد ممكن من المباريات.

إلا أن الأندية ترى أن العدد المحدد قليل ولا يكفي مقارنة بالأخطاء التي ارتكبها الحكام في الجولتين الأولى والثانية، والتي لاقت سخطا كبيرا في الوسط الرياضي، فضلا عن أن الدوري السعودي يشهد تنافسا محموما بين الأندية.

وأشارت المصادر إلى أن الهلال والشباب يعدان أبرز الأندية التي ستقدم طلباتها بزيادة العدد من الحكام الأجانب، إذا ما تواصلت الأخطاء في الجولات المقبلة.

من جانبه، شدد لـ "الاقتصادية" أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن الجمعية العمومية أقرت لكل ناد ثلاثة طواقم أجنبية للموسم الحالي، مضيفا "في حال قدمت الأندية طلباتها سيكون الموضوع تحت المناقشة، ولكن للموسم المقبل وليس الحالي".

واستدرك "اتحاد القدم سيراعي المصلحة العامة، في حال وجود مباراة تنافسية في ظروف لا تساعد الحكم السعودي على الأداء فإنه سيتم جلب حكام أجانب، حتى لو استنفد النادي المستضيف رصيده".



ستايل سامي
فيصل الجفن




يبدو أني دوري هذا الموسم سوف لن يتم التركيز فيه على خشبات المرمي الثلاث وعلى من يدفع الكرة تجاه الشباك بل سيكون للكاميرا مهام عمل أخرى وأولويات مختلفة من خلال البحث عن ''الكوتش'' السعودي سامي الجابر الذي ومن خلال جولتين فقط أصبح ينافس كل ما هو مثير في دورينا. السبب في رأيي أن معظم العاملين في المجال الرياضي إعلاميا يعشقون ملاحقة الكرة حينما تكون خارج الملعب!

أتفهم أن على مدى تاريخ سامي الجابر لاعبا وإداريا والآن مدربا لا تخلو حياته من ملاحقة كل تفاصيلها، وأعلم أن هذا يحصل للنجوم حتى في أوروبا ولكن غير المفهوم لماذا نسمح لأنفسنا بالتدخل في لون ملابسه وقصة شعره، وحينما يكون تعامله بالطريقة نفسها مع من يمارس هذه الأدوار يكون هو المخطئ؟!

مع الأسف في منظومتنا الرياضية عوامل الهدم هي التي تتصدر المشهد، ورواد هذه العوامل هم الأكثر، ولن أجعلها في حالة ''الكوتش'' سامي فقط بل وصلت إلى حياة مدربنا السعودي المحترف علي كميخ في الأردن، وستصل لكل من يبحث عن طريق جديد يبدأ من خلاله تجارب عملية.

أعتقد أن وصول ''المتعصبين'' إلى بلاط السلطة الرابعة وبكثرة سبب يجعل من العاملين في محيط ''كورتنا'' يتخذون ''المسكنات'' تجاه كل من يخترع معوقات أمامهم، وإلا فإنهم سيعلنون الانتصار ووقتها تكون الملامة على من يعتقد أن الطريق مفروش له بالورد.

أتمني أن يتغير تركيز البعض بقراءة مشهد ''كورتنا'' بدلا من توظيف الميول فيها إلى العمل على وضع المصلحة العامة كأساس عمل وترك صغائر الأمور التي أخذت من نهضتنا الوقت والمساحة التي لا تستحقها وساهمت في جعل منتخبنا وأنديتنا، بل وحتى سمعة رياضتنا أقل مما تستحق، و مع الأسف حصل لها كل ذلك من خلال سواعد سعودية ساهمت بعضها بقصد والأغلب بغير قصد!





الهلال يعاود تحضيراته... وكاستيلو يغيب

الرياض - عبدالعزيز العمر

عاود فريق الهلال تدريباته أمس بعد فترة الراحة التي منحها الجهاز الفني للفريق أول من أمس، إذ اقتصرت الحصة التدريبية على اللاعبين غير الدوليين إضافة إلى الكولومبي كاستيلو الذي من المنتظر أن يصل الخميس المقبل، وبات من المؤكد أن يكون خارج حسابات المدرب سامي الجابر في مباراة الفريق المقبلة أمام الفيصلي في الجولة الثالثة من دوري عبداللطيف جميل.
من جهة أخرى، واصل اللاعبون ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنام وفهد الشمري برنامجهم التأهيلي، في الوقت الذي أعطى الجهاز الطبي الضوء الأخضر للاعبين عبدالله الحافظ وعبدالعزيز الدوسري للمشاركة في المواجهة المقبلة.
في غضون ذلك، طالب الجهاز الإداري اللاعب الشاب عبدالعزيز العازمي البحث عن نادٍ آخر قبل انتهاء فترة تسجيل اللاعبين، بعد أن أبدى المدرب عدم جدوى استمرار اللاعب في الصفوف الهلالية، في الوقت الذي توصلت الإدارة إلى اتفاق شبه نهائي مع اللاعب عبدالعزيز الدوسري لتجديد عقده مدة أربعة مواسم، بعد أن تأكدت الإدارة من سلامة الدوسري من الإصابة التي لحقت به أخيراً، وقدرته على المشاركة في المباريات المقبلة.



الدعيع منتقداً القريني: «يعطيك العافية... على إيش»



الرياض - «الحياة»

وجّه الحارس الدولي السابق محمد الدعيع انتقادات لاذعة إلى المنتخب السعودي الأول أثناء تحليله للمباراة عبر قناة «أبوظبي الرياضية»، متهماً اللاعبين بالدلال ورافضاً شكر اللاعبين على ما قدموه، قائلاً للمشرف على «الأخضر» سلمان القريني: «يعطيكم العافية على أيش». واستغرب الدعيع اختيار أربعة حراس، قائلاً: «أربعة حراس في بطولة.. هذا لم أشاهده في أي مكان في العالم، وأكثر من 30 لاعباً مضمومين جميعهم لعبوا، هل يجب أن أرضيهم كلهم؟ لا يمكن أن نتأهل بهذه الطريقة لكأس العالم أو كأس آسيا أو كأس الخليج». وأضاف: «يشكر سلمان القريني على كلمة ما قصرتوا، لكن هذا ليس وقته فهذا منتخب بلد، دلال اللاعبين انتهى نحن في عصر الاحتراف، أنت تلعب بشعار الوطن يجب أن تكون على قدر المسؤولية». وتابع: «لا روح ولا حماسة ولا تركيز ولا شيء.. ورئيس الاتحاد يجب أن يقف ويجتمع باللاعبين». واستطرد: «لما أشاهد مستوى اللاعب في النادي أفضل من المنتخب يجب أن نضع علامة استفهام».





الهلال يسترد الدوليين ويفتقد كاستيلو والدوسري
الشمراني يتجاوب مع العلاج.. والشكوك تحوم حول الشلهوب



محمد الشلهوب (يمين) في مباراة الهلال والعروبة (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: أحمد الدوسري

بدأ المدير الفني للفريق الكروي الأول في نادي الهلال سامي الجابر التحضير لمواجهة فريقه مع الفيصلي في أرض الأخير السبت المقبل ضمن المرحلة الثالثة لدوري عبداللطيف جميل. ويسعى الجابر للحفاظ على طريق الانتصارات والتشبث بالصدارة بعد أن حقق العلامة الكاملة من النقاط بعد الفوز بالمرحلتين الأولى والثانية من المسابقة على العروبة والاتفاق.
وينتظر أن ينضم للتدريبات اليوم اللاعبون الدوليون عبدالله السديري، سلطان البيشي، ياسر الشهراني، عبدالله الزوري، نواف العابد، يوسف السالم" بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب السعودي الأول في بطولة osn الدولية التي اختتمت أمس بالرياض.
من جانبه، يصل المحترف الإكوادوري سيقاندو كاستيلو بعد غدٍ بعد فراغه من منتخب بلاده ضد نظيره المنتخب البوليفي مساء اليوم، ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2014. ومن المحتمل أن يبقى كاستيلو خارج حسابات مواجهة الفيصلي لتأخر وصوله، وطول زمن رحلته وصولاً إلى الرياض. من جانبه، لن يتمكن قائد الفريق ياسر القحطاني من التواجد ولو على دكة البدلاء في مواجهة الفيصلي لحاجته لمزيد من الوقت للجهوزيه التامة، حيث يواصل برنامجه العلاجي المكثف، فيما يريد الجهازان الطبي والفني أن يصل الجاهزية الكاملة دون أن يجازفا بمشاركته. وتحوم الشكوك أيضاً حول مشاركة محمد الشلهوب الذي يعاني من كدمة في الركبة، ويحتاج عدة أيام للتعافي، وكذلك الحال لناصر الشمراني الذي يعاني من شد في عضلة الساق، لكنه يتجاوب سريعاً مع العلاج وربما يلحق بالمباراة. بدوره، واصل سالم الدوسري برنامجه العلاجي المكثف، وأبدى تجاوباً سريعاً نحو التعافي من الكدمة القوية التي تعرض لها في الكاحل خلال مباراة الاتفاق الماضية، وإن كان غيابه عن مواجهة الفيصلي قد تأكد، على أن يتم تحضيره لمواجهة الاتحاد في المباراة التي تليها ضمن المرحلة الرابعة من الدوري.





نيفاوي: سجلت هدفًا واحدًا عن طريق الصدفة



حوار - محمد برناوي

ابتعد نجم المنتخب السعودي ولاعب نادي الوحدة والهلال سابقا الدولي احمد نيفاوي عن المشهد الرياضي كثيرا حتى بات منسيا رغم أنه كان احد افضل نجوم جيله، يمارس الآن عشقه من خلال الإشراف على أكاديمية «تطوعية» تكونت على أحد ملاعب أمانة العاصمة المقدسة المنتشرة في ضاحية الشرائع، أتى إليها على استحياء في بادئ الأمر لمراقبة أبنائه ضمن مجموعة الناشئة التى تمارس كرة قدم عشوائيًا في مكان منظم فقرر نيفاوي الإشراف عليهم، التقينا به واستعدنا معه ذكريات حياته عبر حواره واليكم الجزء الاول من حديثه..
هناك سؤال تقليدي في حوارات النجوم دائما (أين بدأت ممارسة كرة القدم!!؟)، لكننا نرغب الخروج عن هذا السؤال التقليدي ونمنحك مساحة لتعرف القراء من هو أحمد نيفاوي أولا؟
- احمد نيفاوي عاشق النادي العريق «الوحدة» لان العشق سبق الممارسة، ثم لاعبا في صفوفه، وأنهيت علاقتي بعالم كرة القدم في النادي الكبير الذي يعد عشقي الثاني «الهلال» هذا تعريف باختصار، وتوقفت عن الكرة مبكرا مجبرا بعد الإصابة، رغم أنه كان بمقدوري الاستمرار لفترة طويلة لولا الإصابة.
وأين ومتى بدأت ممارسة كرة القدم ومن الرجل الذي تدين له بالفضل بعد الله في اكتشافك؟
- بدأت ممارسة الكرة رسميا في نادي الوحدة شبلا، وقد تم اكتشافي عندما كنت ألهو مثل كل الأطفال بكرة القدم، وكان اللاعب الكبير حامد سبحي ضمن من يلعبون في حيّنا «المسفلة» في فريق «صقر الجزيرة» وهناك زميله معتوق سليم الدين وقام بدور الكشاف الذي قدمني للنادي.
وهل هناك مقابل للتسجيل في صفوف الوحدة، أم العشق يلغي المطالبة المادية؟
- «لا» في ذلك الزمن كنا ننتظر أن تتاح لك فرصة التسجيل في صفوف النادي وكان العرض أقل من الطلب لذلك كان التسجيل «مجانا» دون مقابل.
لكن من المعروف أن الطفل عندما يكون في سن مبكرة يجد المعارضة من أسرته، ألم تجد ان هذا الأمر يقف في طريقك للنادي؟
- بالعكس وجدت معارضة كبيرة من الأسرة وهذه المعارضة لم يقصد منها الحرمان أو خلافه لكنهم كانوا يقدمون التعليم على اللعب وفي حسبانهم أن لعب الكرة يتعارض مع مواصلة التعليم بالشكل الصحيح، لكن نجحت في مواصلة لعب الكرة وتغلبت على منع الأسرة.
وكيف استطعت تغليب رغبتك على أوامر منعهم لك من ممارسة الكرة أو الالتحاق بالنادي؟
- أولا تسهيل من رب العالمين إضافة إلى جهود أخي غير الشقيق «طاهر التوم» الذي كان يقنع الوالدة والأسرة بضرورة السماح لي بممارسة الرياضة وكرة القدم هي الرياضة الأولى في ذلك الوقت وبذلك نجحت في تخطي حاجز المنع.
وكيف استطعت التوفيق بين الدراسة وممارسة الكرة؟
- لم يكن لعب الكرة يتعارض كوني عندما بدأت في الفئات السنية كان اللعب في جله على مستوى المنطقة وكانت المباريات قليلة جداً لذلك لم أجد تعارضا بالشكل المؤثر.
ذكرت في بداية حديثك أنك بدأت لاعبا في الوحدة وأنهيت مشوارك في نادي الهلال كيف انتقلت من الوحدة إلى الهلال؟
- نعم بدأت لعب الكرة في الوحدة مبكرا وعبر الفئات السنية ولعبت له وعشت اجمل سنوات عمري، واختتمت مشواري في معقل البطولات نادي الهلال، وقصة انتقالي بدأت عندما عينت في الرياض وانا العب في الوحدة وبعد الزواج صعب الأمر علي فطلبت من إدارة الوحدة تنسيقي من أجل الالتحاق بأحد أندية الرياض، فطلبوا منى اللعب معهم لمدة موسم حتى العودة إلى الدوري الممتاز، ولوجود عدد كبير من المدافعين حولني المدرب من قلب دفاع إلى مهاجم «رأس حربة» لكن الطريف أنني لم أسجل إلا هدفا واحدا خلال موسم كامل رغم انني المهاجم الأساسي وحتى الهدف سجل في مرمى الأنصار ومن «انبراشة» مدافعين.
لكن لماذا التحقت بالهلال رغم وجود أندية أخرى في الرياض أم هناك عرض وطلب قبل التنسيق من الوحدة؟
- أبدا ليس هناك أي عرض أو طلب، ولم أكن اخطط للذهاب إلى أي ناد لكن بعد التنسيق سجلت في الهلال لكون جميع رفاقي وأصدقائي هم من الوسط الهلالي جماهير ولاعبين والحمد لله وفقت كثيرا في اللعب للهلال وحققت معه انجازات عدة ليس لأنني نجم بل لان الهلال فريق كبير وأي لاعب يلتحق بالهلال لابد أنه سيفرح كثيرا لتعودهم على تحقيق البطولات والانجازات ويجد الرعاية والاهتمام طالما هو يلعب داخل المستطيل الأخضر.
كنت مع جيل ذهبي في الوحدة رغم عدم تحقيقك لبطولة معهم، هل تتذكر رفاق الدرب أم أن الذاكرة باتت تمحوهم من سجلاتك بعد الابتعاد؟
- أتذكر زملاء كثرا بعضهم مازال حيا يرزق «أطال الله في عمر الجميع، ومتعهم بالصحة وختم لهم بخير» والبعض الآخر انتقل من الدنيا دون رجعة، والذاكرة باتت تمحي كثيرا من الذكريات، لكن مشبب البيشي، وحامد سبحي، والجيل الذي اتى بعدهم واستمررت باللعب معهم كعلي شعبان وبكر نون وعبدالله زمزمي، وبشير نونو مازلت أتذكرهم جيدا.
لكن أين احمد نيفاوي بعد التقاعد الرسمي من عملك والعودة الى مسقط رأسك «مكة المكرمة»؟
- موجود، ولست بعيدا عن الرياضة، لكن أمارسها بعيدا عن الأماكن الرسمية وفي أحد ملاعب البلدية التى انشأتها أمانة العاصمة مشكورة بحثا عن الفوائد الصحية، وفي البداية كان الذهاب إلى هناك من أجل متابعة الأبناء وممارسة الرياضة بما يتوافق مع سني لكن انتهى الأمر بأن توليت الإشراف على مجموعة من الصبية يحضرون إلى تلك الساحة يوميا.


نيفاوي مع المنتخب السعودي الثلاث وقوقا من اليسار


بعد انتقاله للهلال





استمرار المصابين في برامجهم .. وتدريبات الغد فترتين والدوليون يعودون بعد الغد
الشمراني يعود لتدريبات الهلال ..وياسر القحطاني ينطلق بسرعات مختلفة




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

شارك مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني في تدريبات فريقه اليوم الاثنين بعد شفائه من الإصابة التي لحقت به وتبدو حظوظه كبيرة في المشاركة في مباراة الفيصلي يوم السبت القادم ضمن مبارايت الجولة الثالثة من دوري عبداللطيف جميل, في حين أدى ياسر القحطاني تدريباً لياقياً منفردا قطع جزءاً كبيراً منه في الجري على الملعب بسرعات مختلفة, في الوقت الذي أدى فيه الثلاثي: سالم الدوسري, والمسلم, والغنام تدريبات لياقية وبدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي, فيما أكمل محمد الشلهوب وفهد الشمري برامجهما التأهيلية في عيادة النادي.
وكان لاعبو الهلال أدوا مساء اليوم الاثنين تمريناً متنوعاً اشتمل على الجوانب البدنية واللياقية, والتمرير السريع والتحرك بدون كره, اختتمه مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على ثلث مساحة الملعب شارك فيها سامي زملاءه اللاعبين.
وتابع المران الأمير نواف بن سعد نائب رئيس مجلس إدارة النادي، و الأمير بندر بن ثامر عضو شرف النادي.

وعلى صعيد آخر، تقرر أن ينضم كل من: عبدالله السديري، عبدالله الزوري، سلطان البيشي، ياسر الشهراني، نواف العابد و يوسف السالم إلى تمارين الفريق ابتداءً من صباح بعد غد الاربعاء بعد انتهاء مشاركتهم مع المنتخب السعودي اليوم الاثنين في البطولة الودية الدولية (أو إس إن) بالرياض.

وسيؤدي الفريق تمارينه غداً الثلاثاء على فترتين صباحية ومسائية.



جـاكـم الـذئـب الـكـشـخـه
بقلم : سـلـيـمـان الـعـجـمـي




أقولها بداية لكل من يرتجف رعبا من سماع اسم الذئب أو مشاهدته.. وخاصة على من يتضاعف الرعب عندهم خوفا ممن يتصف بصفات الذئب من بني الانسان.. وبالأخص.. من يكون الرعب عنده اعظم وأعظم لو كان هذا الانسان اسمه ((سامي)) وهؤلاء خاصة .. اوصيهم بالمحافظة على اذكار الصباح والمساء خاصة في الايام التي يكون فيها مباريات للكابوس ((هلال))..
كان لابد من تلك المقدمة مراعاة لمن امتلأت دنياهم بكل ما هو غير سامي.. غيرة وحسدا من كل ماهو سامي..
من هو سامي :
هو باختصار شديد.. ((مجموعة انسان)) في رجل سامي يتوافق مع الذئب الحيوان بكثير من الصفات أهمها الدهاء والذكاء وسرعة الافتراس وشراسته والرعب الذي يحصل لفريسته عندما تشاهده..

يتعجب مجتمعنا الرياضي أشد العجب.. من تلك الفئة ((والتي تورط معها للأسف فئة تدعي أنها تحب الاصفرين.. رغم يقيننا ان كياني الاتحاد والنصر منها براء)) والتي همها مطاردة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة عن الانسان سامي.. ليلا ونهارا سرا وجهارا في كل حركاته وسكناته.. حتى وصل الامر لملابسه الشخصية.. بل حتى عدد أزرار قميصه لم تسلم منهم.. حيث اعتبروا عددها استفزاز مقصود من سامي لهم حيث أكدوا أن عددها خمسه.. ومعروف أن هذا العدد يمثل لهم كابوس مباراتي الخمستين الشهيرتين والتي ضُرب بها الاصفرين في عام واحد ومن فريق واحد يسمى ((هلال)).. ولأن الهلال امبراطورية عُظمى تعجز أي جبهة عن مواجهتها.. اكتفت تلك الفئة بالرمز الاول للهلال والوطن واسطورة آسيا (بتتويج من فيفا)).

هل تعرفون السبب :
تلك الملاحقة الدقيقة والعجيبة لسامي السمو.. تذكرنا بصفة عجيبة من صفات الذئب قد تغيب عن أذهان البعض وهي أن الذئب عندما يسدد نظرات عينيه إلى فريسته تقوم هي بالجري خلفه بدلا من الهرب منه لشدة ما يصيبها من رعب.. وهذا مطابق تماما مع من يلاحق الذئب الانسان (سامي)..
وهنا عرفنا سر تلك الملاحقة العجيبة..!!
مشارط جراح :
# عقد الفريدي استنزف ميزانية الاتحاد فعجز عن تأمين لاعبين أجانب.. وكله منك ياهلال..
# لجنة الاحتراف تقدم عملا احترافيا .. اتمنى أن يُقدّر..
# كانت الادارة الاتحادية في قمة الذكاء وهي تسلم ملف الديون للرئيس السابق البلوي.. فقد وضحت حقيقة دعمه الوهمي للنادي حيث عجز عن دفع ولو ريال واحد قيمة الملف العلاقي للديون..!!
# يعيبون على الذئب سامي.. اناقته بلبس الرجال.. وينسون من كان يتأنق بلبس قلادة النساء..!!
# كل القلوب مع شبابنا.. وأهلينا.. في بطولة آسيا..
# من يصدق أن قناتنا الرياضية تعرض برنامج كامل يناقش ملابس سامي.. إنه مستنقع التعصب الذي يجره لها طابور أصفر يملأ دهاليز مبنى قناة رياضة الوطن..!!
# قمة الوفاء دعوة نادي النصر لحكم الصالات مطرف القحطاني لإلقاء محاضرة في النادي..
# في دوري جميل.. الحكام يمشون وسط حقل من الالغام..

# سعد الحارثي.. ختم حياته فوق بلاط الزعيم.. وحمل ((بطولة العمر)) مع احتياط الهلال.. فحُق له بعدها أن يعتزل..
# قالوها كل العقلاء والأسوياء.. البطولات تتواجد حيثما حل الذئب أو ارتحل.. بس بطولة هالسنه.. إن شاءالله.. شكلها كشخه ورزّه..
سليمان العجمي abohosam00 @



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 10/09/2013 عند الساعة » 06:31 AM
  #2  
قديم 10/09/2013, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عــاشقـ الزعيم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/01/2010
المكان: العاصمة ( الرياض )
مشاركات: 217
يعطيكم العافيه جهد تشكرون عليه


مع تحياتي
  #3  
قديم 10/09/2013, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رادوي ابن شمر
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/03/2011
المكان: الجوف
مشاركات: 28
مشكورين يااحلا شبكه
اخيراً اول مره اصير الاول
  #4  
قديم 10/09/2013, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بنت زعيم اسياء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/01/2012
المكان: اممم في كيان الملكي وه فديته
مشاركات: 1,304
...............................................
  #5  
قديم 10/09/2013, 05:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم%الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 3,692
الله يعطيكم الف عافيه على طرح الاخبار اول باول
والله يوفق الهلال بقادم مشواره بالدوري امام الفيصلي
وكل الشكر للامير عبد الرحمن بن مساعد على اتاحة كل الخيارات للكوتش سامي الجابر

شطحه بعيدآ عن الكورههً
@mo_1266
حساب وقف كله اذكار وادعيه واحاديث صحيحه وايات قرانيه
ادعموا الحساب فولو ورتويت لعلها تكون صدقه جاريه لكم ولموتاكم
,واسال الله التوفيق لي ولكم
  #6  
قديم 10/09/2013, 05:51 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/04/2009
المكان: المدينه المنوره
مشاركات: 157
الف شكر منتدانا
وعلي مشرف الصحف الورقيه لك التحيه


تحياتي
  #7  
قديم 10/09/2013, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abadii
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 29/08/2013
مشاركات: 50
يعطيك العافيه والله يوفق الهلال !!
  #8  
قديم 10/09/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نسيب ولهامسون
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2010
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 4,315
الله يعطيكم العآفية ..
وبالتوفيق لـ زعيمنآ الملگي في قآدم الأيام
  #9  
قديم 10/09/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم قادم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/01/2005
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 429
شكر ع نقل الأخبار

وننتظر عودة الموهوب الشلهوب .
  #10  
قديم 10/09/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطوط الأخضر
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 11/06/2013
مشاركات: 32
بالتوفيق للهلال والله وحشوني اللعيبه كثير

صباح الخير لكل الاعضاء والف شكر للشبكه الهلال بالتوفيق للهلال في جميع المباريات
  #11  
قديم 10/09/2013, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحدك آبيك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
المكان: الريآآض
مشاركات: 1,714
بالتوفيق للزعيم في الايام القادمه اتمنى من الاداره تصدر بيان بشأن طقم الفريق الذي يضع اكبر علامه استفهام نادي بحجم الهلال يلعب بطقمه حق الموسم الماضي
  #12  
قديم 10/09/2013, 06:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #13  
قديم 10/09/2013, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملك في حكمي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/09/2011
المكان: في قلب الهلال
مشاركات: 845
مــــــــــــــــــــــــــــــــشكــــــــــــــــــــــور
  #14  
قديم 10/09/2013, 06:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ..رياض المالكي..
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/04/2013
مشاركات: 50
شوووووووووووووووووكرن ..............زززززززززززززز
  #15  
قديم 10/09/2013, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنونةة آلهلآل
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/06/2013
مشاركات: 195
إقتباس

شارك مهاجم الهلال ناصر الشمراني في تدريب فريقه أمس (الاثنين) بعد ان أنهى برنامجه العلاجي والتأهيلي وبالتالي تأكدت مشاركته أمام الفيصلي السبت المقبل في الجولة الثالثة لدوري عبداللطيف جميل؛ فيما أجرى المدافع يحيى المسلّم ولاعب الوسط عبداللطيف الغنّام والمهاجم سالم الدوسري وقائد الفريق ياسر القحطاني تدريبا لياقيا استعدادا للعودة مجددا مع الفريق ويتحدد وقت معين للمشاركة في المباريات، وتأكد غياب المحترف الإكوادوري كاستيلو عن لقاء الفيصلي لتأخر وصوله الى مساء بعد غد (الخميس)؛ بينما واصل الثنائي الحارس فهد الشمري ولاعب الوسط محمد الشلهوب برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي.


الحمدلله ع سلآمة الزلزال

والله يوفق آلهلآل
في كل خطوة يخطوهآ ..

شكرآ لـ نقل آلآخبآآر
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:01 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube