المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree8Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/09/2013, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 2/ 11 / 1434 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





برودوم أرسل مساعده .. سامي وبينات وفيتور حضروا .. والجبال وكارينيو وبوكير غابوا
المدربون يختلفون حول روزنامة البطولة ثم يتفقون على فصل المنافسات




كتب - فيصل المطرفي:

عقدت ظهر أمس (السبت) في مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم ورشة عمل للأندية التي سبق وشاركت في دوري أبطال آسيا للمحترفين والأندية التي ستشارك في النسخة المقبلة من الدوري الآسيوي، وذلك لمناقشة روزنامة دوري أبطال آسيا للمحترفين للفترة من 2015 إلى 2018، إضافة إلى مناقشة ما تبقى من روزنامة المسابقة الآسيوية ذاتها للفترة الحالية ( 2013 – 2014).

وترأس اجتماع الورشة الدكتور/ حافظ المدلج عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم وفي حضور عضو لجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي الأستاذ/ ياسر المسحل ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي الدكتور/ خالد بن مقرن ونائبه الأستاذ/ أحمد العقيل وعضو اللجنة الأستاذ/ نعيم البكر، إضافة إلى مدرب فريق الهلال، الوطني سامي الجابر ومدرب فريق الاتحاد الإسباني كارلوس بينات ومدرب فريق الأهلي، البرتغالي فيتور بيريرا ومساعد مدرب فريق الشباب، البلجيكي اميلو فيريرا، إلى جانب مدير الكرة في الهلال فهد المفرج وإداري فريق الاتحاد عاطف طاشكندي وإداري فريق الشباب محمد شطا وإداري فريق الأهلي محمد العسيري، بينما غاب عن الورشة كل من مدربي أندية النصر والفتح والاتفاق الذين وجهت لهم الدعوة للمشاركة.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى شرح تفصيلي «مرئي» للروزنامة الآسيوية قدمه الأستاذ/ ياسر المسحل والتسلسل التاريخي للبطولة الآسيوية وتغير نظامها من النظام الموسمي «الذي يبدأ من سبتمبر وينتهي في مايو) إلى النظام السنوي الحالي (الذي يبدأ من شهر فبراير وينتهي في شهر نوفمبر» وإيجابيات وسلبيات كل نظام بالنسبة للفرق السعودية.

وشهدت الورشة تابين في آراء واختلاف آراء المدربين، فمنهم من طالب بالعودة إلى النظام السابق (الموسمي) مع اتفاق الجميع على ضرورة فصل شرق القارة عن غربها.

هذا وستقوم رابطة دوري المحترفين السعودي بالتنسيق مع لجنة المسابقات بالتجهيز لرفع المقترحات والتوصيات للاتحاد الآسيوي ومتابعتها،كما تقرر عقد ورشة عمل أخرى للمديرين الفنيين في يناير القادم.

من جانبه تحدث المدير الفني للفريق الكروي الاول الهلال سامي الجابر عن ورشة العمل التي عقدت قائلا : « كان لقاء مفيدا للغاية وقدمنا فيه الكثير من الآراء مع مدربيين على مستوى عال بمشاركة الدكتور حافظ المدلج والاخ ياسر المسحل والاخ احمد العقيل وكان نقاشا ثريا ومفيدا لكون المدربين يقدمون آراء أعمق لمسيرة فرقهم واحتياجاتهم ولاسيما ان نظام البطولة الاسيوية يخدم أندية الشرق أكثر من الغرب، وأوضحنا معاناة الفرق السعودية من المواعيد ومن السفر وجوانب اخرى وكانت الآراء تنصب حول إقرار بطولتين منفصلتين حيث تقام منافسات لأندية الغرب واخرى للشرق، ومن ثم يتأهل ممثل لاندية الغرب لملاقاة نادي من شرق القارة سواء في النهائي أو نصف النهائي « .

وأوضح الجابر ان اهتمام لجنة المسابقات ورابطة دوري المحترفين بمواعيد المسابقة المحلية امر مهم .. وأضاف : « الاهتمام بأدق التفاصيل والحرص على التنظيم أمر مهم للغاية، وفي النهاية نحن قدمنا آراءنا ولسنا اصحاب قرار، فالامر برمته لدى الاتحاد الآسيوي لاعلان القرار حول روزنامة البطولة الآسيوية من عام 2015 حتى 2018.

وفي المقابل أبدى ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين سعادته من نتائج ورشة العمل التي عقدت أمس .. وقال عقب نهايتها : « كان النقاش أكثر من رائع رغم أمنياتنا بوجود الجميع الا ان بعض مدربي الاندية غابوا لظروفهم حيث كان من الضروري شرح الروزنامة لمدربي الاندية والاستماع لآرائهم وفي نهاية الورشة وصلنا لاتفاق بأن الاقتراحات تنصب حول فصل منافسات اندية غرب القارة عن شرقها .. وسبق لنا أن اجتمعنا مع ممثلي الاندية ولكن بالامس استفدنا من المدربين اكثر «.

وأوضح المسحل أن الشباب والاهلي افتتحا الموسم الجاري بلقاءات البطولة الآسيوية لأمر استثنائي .. موضحا ذلك بقوله: « الاتحاد الآسيوي في الموسم الجاري يقيم المباراة النهائية من مباراتين ووجود منافسات عديدة للمنتخبات تسبب في ضغط الجدولة بشكل كبير، أما في المواسم المقبلة تعهد لنا الاتحاد الآسيوي بعدم اقامة منافسات دور الـ(8) الا في منتصف سبتمبر حتى تستطيع الاندية المتأهله ان تشارك في اربع الى 5 مباريات ضمن منافسات الدوري المحلي قبل خوض مباراتي دور الـ(8) « .

ونوه المسحل الى ان جانب اتساع دائرة النقاش مع مسؤولي اندية غرب القارة تم في مطلع سبتمبر الماضي باجتماعهم بأعضاء الاتحاد الاماراتي وبمشاركة ممثلي اتحادات دول الكويت وقطر وايران وعمان لتوحيد الموقف وتقديم آرائهم لاتحاد القارة « .



في حوار لم تنقصه الصراحة .. «جنرال» الهلال الموهوب سالم الدوسري لـ(الجزيرة):
هدفنا كل بطولات الموسم.. وعمري لن يكون قصيراً في الملاعب..!




حاوره / أحمد العجلان:

في مباراة السعودية وأستراليا ضمن تصفيات كأس العالم توقع بعض الإعلاميين المتابعين للمباراة بأن السعودية قد قامت بتجنيس اللاعب البرازيلي الشاب سالم الدوسري فشكله المختلف وطريقة أدائه التي تعطي انطباعا عن لاعب موهوب قادتهم لطرح ذلك التساؤل.. سالم الذي نجح في تقديم نفسه كأبرز لاعب شاب في السعودية قدم عطاءات رائعة مع فريقه الهلال والمنتخب السعودي كانت محل إعجاب الكثير.. حاورته فوجدته خلوقاً ومهذباً ومحباً لكرة القدم.. إليكم تفاصيل الحوار:

* سالم الدوسري.. بدايتك مع كرة القدم كانت مثيرة ويقال: إنك تدربت في أكثر من ناد من بينها الفيصلي قبل الوصول للهلال.. حدثنا عن ذلك؟

- بالفعل في البداية تمرنت في الفيصلي لمدة أسبوع، وكذلك الشباب ولكن لم أكمل التدريبات في هذين الناديين بعد أن اتصل بي مشجع هلالي وقادني للحضور والتجربة بنادي الهلال- والحمد لله-نجحت في التجربة وتم التسجيل وأنا سعيد جداً باللعب لناد كبير بحجم وجماهيرية نادي الهلال.

* هل الوصول للعب للأندية صعب من خلال تجربتك.. وكيف يمكن تدارك ذلك؟

- لا أعتقد ذلك فالموهبة تفرض نفسها في النهاية، وهذا ما حصل معي فلم أحضر عن طريق عضو شرف أو إداري بل كان حضوري عن طريق مشجع وتمت الأمور ولله الحمد.

* الموسم الحالي كيف ترى بوادره بالنسبة للمنافسة على بطولة الدوري؟

- كلاعبين وأجهزة فنية وإدارية في الهلال نعمل على ذلك ونتمنى من الله التوفيق لتحقيق الدوري وإسعاد الجماهير الهلالية.

* الهلال يغيب لموسمين متتاليين عن الفوز بالدوري.. هل تعتقد أن هذا الموسم بوابتكم للعودة للبطولة المحببة لكم؟

- بإذن الله وليس الدوري فقط بل جميع البطولات التي نشارك بها هي هدف لنا.

* وكيف ترى العمل الذي يقدمه مدربكم سامي الجابر.. وكيف كانت ردة فعلكم كلاعبين عندما علمتم أنه المدرب للموسم الجديد؟

- الكابتن سامي الجابر يقوم بعمل احترافي كبير وقد سعدنا بإشرافه الفني على الفريق.

* تدربت على يد عدد من المدربين الأجانب والوطنيين.. ما هو الفارق بين الاثنين؟

التواصل مع المدرب الوطني أسهل من المدرب الأجنبي وهذه ميزة مهمة.

* لا أحد يعلم بعد عن قصة بكائك بعد مباراة العين في الإمارات الموسم الماضي.. بعض ربطها بحادث آنذاك تعرض له مكتشفك منيف الشهراني؟

- كان بسبب طردي بتلك المباراة، وكان النقص العددي للفريق أحد أسباب الخسارة، وتمنيت لو أكملت اللقاء ولكن الحمد لله عوضناها في لقاء الإياب بالرياض.

* سالم ظهرت بشكل مبهر مع المنتخب في مباراة استراليا قبل أكثر من عام، وبعدها غبت لفترة عن المشاركة حتى مع الهلال رغم أنك لا تعاني من إصابة، هل كان للوصول للمنتخب الأول بشكل سريع دور فيما حصل؟

- لا غير صحيح.. بعد العودة من المنتخب تعرضت لإصابة أجبرتني على الراحة بعدها لفترة، وبعدها عدت- لله الحمد- بمستوى جيد.

* جيلك من اللاعبين الشباب الذين شاركتم في كأس العالم بكولمبيا.. هل استفدتم من دروس من سبقكم.. أتحدث هنا عن قصر عمر اللاعب في الملاعب الذي بات ظاهرة مؤخراً؟

- عن نفسي أعمل لأستمر لفترة طويلة في الملاعب بإذن الله من خلال الالتزام داخل الملعب وخارجه.

* سالم هل تعتقد أن اللاعب السعودي يستحق ما يتقاضاه من مبالغ مالية.. وهل يقدم مردودا يوازي ما يتقاضاه؟

- نعم ولو قارنا المبالغ المدفوعة للاعب السعودي مقارنة بالدول الأخرى لوجدناها منطقية، وكذلك كل لاعب يتقاضى القيمة حسب عطائه.

* بالمناسبة كيف ترى العمل الذي يقدمه وكيل أعمالك علي الرماح لك كلاعب محترف؟

- أعتقد بأنه عمل مميز أشكره عليه وهو حريص علي كلاعب بأن أقدم كل ما لدي في الملعب بعيدا عن أي أمور أخرى خارج الملعب.

* تبقى في عقدك مع الهلال أكثر من ثلاثة أعوام.. بماذا تطمح أن تقدم في هذه السنوات؟

- بالتأكيد طموحي بأن أطور مستوياتي بشكل أكبر، وأن أكون عنصرا مؤثرا وإيجابيا لفريقي وللمنتخب السعودي.

* من بين لاعبي المنتخب للشباب الذين لعبوا في مونديال كولمبيا استقطب الهلال ياسر الشهراني وعبدالله عطيف وعبدالله الحافظ.. كيف ترى هذه الصفقات؟

- جميع الصفقات هي صفقات ممتازة ومفيدة.. وتعتبر إضافات فنية نشكر الإدارة الهلالية عليها وعلى حرصها لرفعة الفريق.

* ماذا عن ناصر الشمراني وانضمامه للهلال.. هل توقعت الصفقة وما رأيك بها؟

- ناصر أحد أهم مهاجمي المملكة وكل ناد يتمنى وجوده وأعتقد بأن ناصر سيكون إضافة قوية للفريق الهلالي وأتوقع له بالتأكيد النجاح..

* من هو أكثر مدرب استفاد منه سالم؟

- ريكارد و سامي الجابر.

* ومن هو اللاعب السعودي الذي تأثرت به؟

- محمد الشلهوب.

* ألا تخشى أن تخطفك الأضواء والنجومية والشهرة من كرة القدم.. بمعنى أن يتراجع عطاؤك بسبب الشهرة؟

- الشهرة والنجومية سببها هي كرة القدم وعدد كبير من اللاعبين رأيناهم تأثروا بالشهرة والنجومية وأهملوا كرة القدم، وفي النهاية خسروا وجودهم وعطاءهم، وكذلك نجوميتهم وشهرتهم.. لذلك أرى بأن هذه النجومية والشهرة هي حافز لتقديم مستويات أفضل وليس العكس.

* الكثير يخشى عليك من الغرور.. هل تتفهم هذا الخوف؟

- بالتأكيد.. والحمد لله أنا أبعد ما أكون عن الغرور وأسعى بكل قوة ألا أقع فيه.

* ما رأيك في التدوير الذي حصل هذا الموسم بين نجوم الأندية مثل صفقة هزازي مع الشباب ويحيى مع النصر وغيرها؟

- هذا التدوير شيء طبيعي في عالم الاحتراف، وأتمنى بأن يكون ذلك مفيدا للاعبين والأندية، وأن يرفع من مستوى الدوري بشكل أكبر.

* بعض من جماهير الهلال بدأ التفكير من الآن في نهاية عقدك مع الهلال ومستقبلك مع النادي؟

- هذا الكلام سابق لأوانه، وعن نفسي لا أفكر في ذلك نهائياً ولا أحبذ الدخول في هذه التفاصيل وحريص على ألا يشتت تفكيري به.

* يملك الهلال عددا كبيرا من لاعبي الوسط المبدعين مثلك أنت وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج والشلهوب والعابد بالإضافة لتياقو نيفيز.. كيف ستحافظ على اللعب أساسياً في ظل كل هذه الأسماء؟

- جميع الأسماء التي ذكرت نجوم كبيرة يتمنى أي ناد تواجده بها وجميعنا هدفنا واحد وهو خدمة نادي الهلال، وبالتأكيد أسعى لأن أكون من الأسماء الرئيسية بالتزامي بالتمارين وتوصيات المدرب ولكن في النهاية الرأي الأول والأخير هو للمدير الفني وظروف كل لقاء واحتياجه لها من اللاعبين، وكما ذكرت بأننا في الهلال هدفنا الأساسي هو خدمة الهلال واسعاد جماهيره ومن يشارك أساسيا يجد كل المؤازرة والدعم من زملائه.

* نريد رسالة من القلب لجماهير فريقك الهلال؟

- أحب أن اشكر كل فرد منهم لدعمهم الدائم لنا سواء على مستوى الفريق أو المستوى الشخصي وأتمنى بأن نكون عند حسن ظنهم..

- كما أشكرك على هذا اللقاء وإتاحة الفرصة للالتقاء مع الجماهير الهلالية الغالية.



ضمن الجولة الثانية من دوري الأمير فيصل اليوم
الشباب يواجه النصر في قمة الجولة.. والهلال يهدد الفتح.. والاتحاد يلتقي نجران.. والأهلي يرحل لملاقاة العروبة




كتب - عمار العمار:

تُقام عصر اليوم الأحد 7 مباريات لحساب الجولة الثانية من دوري الأمير فيصل بن فهد الذي انطلق يوم الأحد الماضي، وشهد خلاله 7 انتصارات، جاءت لتؤكد رغبة فرق المنافسة على البداية القوية والتنافس على لقب الدوري. وستكون اللقاءات على النحو الآتي:

الفتح × الهلال

ويستضيف الفتح نظيره الهلال على ملعب الفتح بالأحساء، في مواجهة تُعتبر قوية نظير المستوى الذي قدمه الفريقان في الجولة الأولى؛ فالفتح حقق فوزه الأول على الرائد بنتيجة 4/ 0، حصد بها ثلاث نقاط، فيما أعلن الهلال بداية نارية عندما، أتخم بها مرمى الشعلة بعشرة أهداف للاشيء. ويأمل الفريق الهلالي بمواصلة انتصاراته لتحقيق لقب الدوري لأول مرة في تاريخه.



الجهاز الطبي يؤكد: إصابة الشمراني غير مقلقة
الهلال يريح لاعبيه اليوم.. وياسر وسالم يستعدان للعودة




كتب - عبدالله الحنيان:

واصل لاعبو فريق الهلال الكروي تدريباتهم بعد أن كسبوا نظيرهم «سدير» في المباراة الودية التي جمعتهما أمس الأول، إذ أدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مرانا استرجاعيا، في حين واصل الخماسي «فهد الشمري، يحيى المسلّم، محمد الشلهوب، سالم الدوسري وناصر الشمراني» برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعدة لهم مسبقاً، حيث أدى سالم برنامجه التأهيلي بمعية الشمراني بالجري حول الملعب وترجح عودة الأول للتمارين الجماعية الأسبوع المقبل، فيما تبدو إصابة الشد التي تعرض لها الشمراني قبل يومين غير مقلقة بحسب تأكيدات الجهاز الطبي الأزرق.

هذا ومنح مدير الجهاز الفني سامي الجابر لاعبي الفريق راحة عن التمارين لهذا اليوم، على أن يستأنفوا تدريباتهم عند الساعة الـ6:30 من مساء غد.

ويصل المحترف الإكوادوري «سيقاندو كاستيلو» يوم الخميس المقبل إلى الرياض بعد أن يخوض مع منتخب بلاده مباراة مع نظيره المنتخب البوليفي مساء الثلاثاء المقبل، ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2014م.

من جهة أخرى، اختتم الفريق الأولمبي الهلالي عصر أمس تحضيراته استعدادا لملاقاة الفتح عند الساعة الـ5:05 من عصر اليوم على ملعب نادي الفتح بالأحساء, ضمن مباريات الجولة الثانية من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد, حيث تركز المران على النواحي الفنية بمشاركة السداسي محمد الواكد, فهد غازي, فهد العلي, عبدالله الدوسري, سلطان الدعيع وعبدالله عطيف، وذلك عقب مشاركتهم في لقاء الفريق الأول الودي أمام «سدير», في الوقت الذي واصل الثنائي أحمد عسيري وعبيد البوري برنامجيهما التأهيليين.



بكل تجرد
القناة الرياضية والعقدة الهلالية!
سليمان الجعيلان




لماذا لا تتطور ولا تتقدم القنوات الرياضية السعودية بالرغم من الضخ المالي الكبير الذي تتلقاه القناة الرياضية والدعم اللوجستي والمعنوي الحكومي الذي تجده القناة الرياضية والتغير والتدوير المستمر على مستوى أكبر مسؤوليها وبعض كوادرها؟!.. هذا السؤال ما زال يتكرر في كل موسم رياضي، وقد مل وسئم المتابعون والرياضيون من طرحه والنقاش حوله بل حتى المسؤولين عن القنوات الرياضية عجزوا عن إيجاد إجابة شافية ومقنعة عنه، والسبب من وجهة نظري ان هؤلاء الإداريين وكبار المسؤولين فيها والمشرفين عليها لم يدركوا أو يستوعبوا بعد أنهم هم أصل وأساس مشكلة تخلف وتراجع القنوات الرياضية السعودية!!.. الغريب والعجيب والمريب ان العديد من الكفاءات الإدارية والرياضية السعودية ومنهم الدكتور الهادئ صالح الورثان والإعلامي القدير ناصر الغربي والمذيع المتمكن رجاء الله السلمي حضروا للقناة واجتهدوا في تطويرها وعملوا وحاولوا النهوض بها ولكنهم اصطدموا بالواقع الإداري المرير وأحبطوا من تغلغل وسيطرة الفكر (القديم) على القناة الرياضية ففضلوا الانسحاب بهدوء لأنهم فشلوا في مواجهة ومجابهة أصحاب الميول والأهواء ولم يتمكنوا من استعادة القناة المختطفة من اللوبي (الأصفر) الذي يجد الدعم والمساندة من أعلى سلطة في هيئة الإذاعة والتلفزيون!!.. بينما في المقابل نجد شخصا مثل غانم القحطاني ما زال محتفظا بمنصبه ومتشبثا بموقعه، ولم يبرح مكانه منذ سنوات عديدة حتى أصبح هو المتحكم والمتصرف في القناة بل وسخرها لخدمة (ميوله) مما يثبت ويؤكد ان حتى كبار المسؤولين والمتنفذين في القناة الرياضية السعودية متورطون في مسألة الميول (الأصفر) لأنهم تركوا وتجاهلوا مشاكل وإشكاليات القناة المتمثل في الإخراج السيئ والتعليق المزعج ولم يحاسبوا غانم القحطاني على سوء عمله وأبعد كما أبعد وأقصي غيره!!.. وهذا يعكس ويكشف لماذا تم تمرير وتجاهل الخطأ الإداري (البريء) وهو عدم (إعادة) مباراة نهائي كأس سمو ولي العهد الموسم الماضي الذي انتزع الهلال بطولته عن جدارة واستحقاق من أمام النصر إلا في (صباح اليوم التالي) وبعد اتصالات واعتراضات هلالية رسمية وشرفية ولم يحاسب المتسبب في هذا الخطأ الكبير الذي لا يمكن ان يقع (صدفة) لحساسية الحدث وأهمية راعي المباراة!!.. وأيضاً هو ما يفسر استمرار تغيب (صوت) جماهير الهلال خلال النقل المباشر للمباريات وإخفاء حقيقة (حضور) جماهير اللال الكبير والكثيف في المدرجات الذي احتج عليه الهلاليون كثيراً وتحدثوا عنه مراراً في وسائل الإعلام والمنتديات ولم يتغير في الأمر شيء، والسبب ببساطة الحصانة التي يجدها غانم القحطاني ورفاقه من (فوق) لأن من تجرأ على عدم إعادة نهائي كأس ولي العهد بالتأكيد سيكون أجرا فيما دونه!!.. عموماً قد يعمد ويلجأ العاملون في القناة الرياضية إلى تغيب حضور وصوت جماهير الهلال في المدرجات ويحققوا وينفذوا رغبة وتعليمات كبار المسؤولين فيها والمشرفين عليها، ولكن الأمر الوحيد الذي لا يستطيعون عليه جميعهم هو منع صعود الهلاليين للمنصات وإيقاف تحقيق الهلال للبطولات التي من خلالها فرض الزعيم الملكي نفسه بإنجازاته على المشهد الإعلامي بكل وسائله وهو ما شكل عقدة وأزمة نفسية لدى بعضهم في القناة الرياضية، مما أثر على ذاكرتهم فكأنهم نسوا أن القناة هي قناة الوطن ويفترض أنها لجميع الأندية بدون استثناء!!.

نقاط سريعة:

) في الوقت الذي تعلن فيه الشركة المنفذة لمشروع توسعة مدرجات ملعب الأمير عبدالله الفيصل عن احتمالية تأجيل إنهاء المشروع إلى الموسم القادم بسبب تأخر الرئاسة العامة لرعاية الشباب في تسليم الشركة المنفذة بقية المبالغ المستحقة للمشروع اتجه الوسط الرياضي إلى مناقشة دخول العائلات للملاعب الرياضية في السعودية، وانقسم حولها بين مؤيد ورافض للفكرة مما يدل أن لدينا بالفعل أزمة اولويات!!.

) التضارب والاختلاف في التصاريح الرسمية حول قضيتي استضافة السعودية لنهائيات كأس آسيا ودخول العوائل للملاعب يعكس الفوضى الإدارية التي تدار بها الرياضة السعودية!!.

) مطالبة رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بحضور حكام أجانب لمباريات فريقه منطقية ومبررة خاصة مع تركيبة الحكام السعوديين الذين يسهل اختراقهم والتأثير عليهم بالحملات المنظمة والموجهة التي تجد وفي أحايين كثيرة آذاناً صاغية وتؤدي إلى قرارات ظالمة ضد الهلال!!.

) عودة أسلوب التصاريح والضغط على الحكام هو مبرركاف لمن يؤيد استمرار حضور الحكم الأجنبي الذي لا يخضع ولا يخنع لمثل هذه الأساليب البالية التي تؤتي ثمارها أحياناً عند حكامنا السعوديين لذا على الاتحاد السعودي ألا يكون بمعزل عن الواقع ويصم أذنيه عن الحقيقة ويفرض التحكيم السعودي على الاندية وهو يعلم ان من أهم عيوب الحكم السعودي أنه يرضخ للميول ويستجيب للضغوط.

) يبدو أن إدارة نادي الاتحاد غير جادة في حل قضية المطالبات المالية التي على ناديها لأنهم تمادوا كثيراً في تسليم الاندية واللاعبين شيكات بدون رصيد والذي كان آخرهم المحترف المغربي فوزي عبدالغني وهذه التصرفات الغريبة تضعف ثقة الجميع في مصداقية الإدارة الاتحادية!!.

) غريب أمر النصراويين ففريقهم أكثر الأندية استفادة من أخطاء الحكام السعوديين، كما حصل بالضبط في الجولة الأولى امام فريق نجران الذي ألغى له الحكم عبدالعزيز الفنيطل هدفا صحيحا وليس عليه غبار ومع ذلك تجد النصراويين أكثر من ينتقد التحكيم، وفي الوقت نفسه هم من أشد المعارضين على الاستعانة بالحكام الأجانب!!.

) وبالمناسبة هناك علاقة عكسية بين حضور التحكيم الأجنبي والبطولات النصراوية حيث كلما زاد حضور الحكام الأجانب قلت أو تلاشت (بمعنى ادق) بطولات النصر، وعلى العكس كلما تقلص حضور الحكم الأجنبي سهل وصول النصر للمباريات النهائية وكثرت بطولاته وأزعم ان هذا هو التفسير المنطقي والحقيقي لرفض النصراويين الاستعانة بالحكام الأجانب!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



في الوقت الأصلي
مَن الظالم .. ومَن المظلوم؟!
محمد الشهري




في المجتمعات الأخرى الواعية يدعمون الفاشل ويأخذون بيده حتى ينجح.. ونحن نحارب الناجح حتى يفشل، وإذا استعصى علينا أمر إفشاله عملنا على إلغائه تماماً، والأمثلة على ذلك أكثر من الهم على القلب، لعل آخرها ماحدث لأمين لجنة مكافحة المنشطات السابق؟!.

التحكيم مثلاً.. وما أدراك ما التحكيم: عندما كانت كرتنا في أوج عنفوانها ومجدها.. لم يكن لدينا مشكلة مع التحكيم المحلي من أي نوع، وكانت الأمورتسير سيراً طبيعياً.. أي أن التحكيم آنذاك لم يكن يشكل المشجب الذي يلقي عليه الفاشل فشله كاملاً كماهوالحال الآن، وهذا لا يعني أنه لم يكن ثمة أخطاء تحكيمية.. بل كانت هناك أخطاء، وستظل الأخطاء ملازمة للعمل التحكيمي طالما بقيت ممارسة لعبة كرة القدم شئنا أم أبينا.

الشاهد: قلت سابقاً، وأقول الآن، وسأظل أقول: نحن الذين سمحنا وباركنا فكرة تدمير تحكيمنا المحلي، ونحن الذين جنينا عليه وبذلك جنينا على أنفسنا بقصد منا أو بدون قصد.. فالكثيرمنا يعلمون تماماً كيف بدأت فكرة العمل على إفشاله وتحويله إلى (قضية) زوراً وبهتاناً؟!!.

ذلك أنه خلال حقبة ما، وعندما عجزت وأعيت إدارة أحد الأندية عن منافسة الهلال ومجاراته بطولياً وميدانياً.. تفتق ذهنها عن ابتكار (كذبة) فحواها التشكيك في المكتسبات الهلالية، وبما أن التحكيم هوالحلقة الأضعف، وهوالطرف الذي يمكن استخدامه كمشجب، وكمعول فعّال في ذات الوقت للحد من انطلاقة الطوفان الأزرق من خلال التأليب عليه، والمطالبة باستباحة حقوقه، هذا جانب.. الجانب الآخر من (المكيدة) يتمثل في ذرف دموع التماسيح وتمثيل دور الضحية.. وكان لابد من عتاد وعدّة لإنجاح المشروع.. لذلك تم حشد (الحواشي) والأشباه وأصحاب الأهواء المنسجمة فكرياً وغايات مع فكروغاية صاحب (الكذبة) متزعم مشروع ترويجها والتكريس لها.. لذلك استغلوا وسائل الإعلام المختلفة أسوأ استغلال، وأضحى الضرب على هذا الوتر هو شغلهم الشاغل، إلى درجة أن مباراة مقامة مثلاً بين الهلال وفريق آخرفي مدينة أخرى لاناقة ولاجمل لصاحب الكذبة فيها.. ولكنك تتفاجأ به يحشرأنفه متطوعاً يمارس (الولولة) عبر وسائل الإعلام متجنياً وطاعناً في نزاهة التحكيم فقط من أجل التكريس للكذبة، والبلهاء يصفقون، و(هات يا إشادات، وهات يا أوصاف وألقاب).. إلى أن بلغ الأمر حد التهكم والتندر بأسماء وأشكال الحكام ووصفهم بالعصابات؟!!.

كل ذلك كان يحدث تحت أنظار وأسماع من يعنيهم الأمر.. وكانوا يتعامون ويصمّون آذانهم عما يجري وكأن الأمر لايعنيهم من قريب أو بعيد، في تجاهل تام لخطورة الوضع الذي يعني التضحية بإحدى ركائز كرة القدم؟!.

ولأن لكل عمل (متعوب عليه) تداعياته.. فقد كان من تداعيات ذلك الاستهداف انسياق مجموعات من مشجعي فريق متزعم الحملة خلف ذلك الوهم، فتسابقوا للانخراط في سلك التحكيم زرافات ووحداناً دون تمحيص، ليتفاجأ المتابع بعد حين بأن الغالبية العظمى من الحكام أصبحوا ممن ينتمون ويميلون لذلك الفريق، ولا اعتراض على ذلك ولكن السؤال: ماهي النتيجة؟!!.

إن من أعجب عجائب ساحتنا الرياضية اليوم - على كُثرما فيها من عجائب وغرائب - هو التركيز على كل شاردة وواردة تتعلق بحكم المباراة ومتابعتها أكثر من التركيز على باقي العناصر، بما في ذلك جوانب الإبداع الأدائي والخططي.. وبالتالي تخصيص معظم الطرح للحديث عن التحكيم.. ومنها الترحيب بالأخطاء التحكيمية والمطالبة بالمزيد منها عندما تكون لصالحنا، في مقابل اعتبارها (جرائم) عندما تستفيد منها الأطراف الأخرى.. يعني (حلال علينا، حرام على غيرنا).. كذلك اتساع رقعة ثقافة تحميل جميع أسباب فشل الفرق في أداء دورها، وفشلها في إقناع الرأي العام على كاهل التحكيم زوراً وبهتاناً.. ولنأخذ مباراة الهلال والاتفاق الأخيرة كأقرب الأمثلة؟!!.

نعم: تحكيما يحتضر مع شديد الأسف.. ولكن من هو السبب، لقد ظلمناه، حينما لم نأخذ على يد من حمل (المعول) الأول قاصداً عامداً هدم أركانه، ولاسيما في ظل افتضاح أمره، وانكشاف أبعاد مراميه، وشيئاً فشيئا تكاثرت المعاول الهدامة إلى أن تحول إلى (مسخ).. وهذا لا يعني بأي حال القطع بكفاءة كل من ارتدى بزة التحكيم وحمل الصافرة وقال: (أنا ابن جلا)، ولكنه بشيء من الحرص والغيرة على مستقبل وسمعة واجهتنا الرياضية، وبعيداً عن المجاملات والوصايات، وعن سطوة مراكزالقوى ذات اللون الواحد المتغلغلة في أوصال منظومتنا الرياضية.. يمكن التركيزعلى اختيار الأصلح والأكفأ بصرف النظرعن الميول، وبالتالي الخروج بحصيلة مشرفة من الحكام الذين يفرضون هيبتهم واحترامهم، أو بمعنى آخر: الذين تفرضهم كفاءتهم وجدارتهم، لاالميول ولاالمحسوبيات.

الخلاصة: لاجدال في أن ما آلت إليه أمورتحكيمنا المزرية، إنما هو ثمرة مازرعناه.. وما ارتكبناه بحقه من تخاذل.. أما مسألة خلومباريات كرة القدم من أية أخطاء تشمل المدرب واللاعب والحكم فهو المستحيل بعينه.

بيت القصيد:

(إذا كان رب البيت للدف ضاربا

فشيمة أهل البيت كلهمُ الرقص)

[email protected]



صح لسانك

- على رعاية الشباب إقراض الاتحاد.

(خالد المرزوقي)

* بضمان مين.

- في المباراة القادمة سنلعب بفريق آخر.

(مدرب المنتخب)

* اللي تشوفه.

- اللاعبون متذمرون من باستوس.

(رئيس النصر)

* مشوه.



فواصل

- خسارة جديدة تعرضها منتخبنا، وجاءت هذه المرة من نيوزيلندا مما تسبب في صدمة جديدة للجماهير الرياضية، وليس من صالح الأخضر على المدى الطويل أن تستمر نغمة الخسائر، فلابد أن يضع اتحاد الكرة حداً لهذا الإحباط.

**

- الحضور الجماهيري لمباراة منتخبنا أمام نيوزيلندا كان ضعيفاً للغاية ولا يليق بمنتخب الوطن. وربما يكون الجمهور معذوراً بسبب توالي الخسائر وعدم وجود ما يشجع على الحضور. وهنا يبرز دور لاعبي المنتخب في ضرورة تغيير الصورة السلبية عنهم وإعادة ثقة الجماهير فيهم.

**

- من مكاسب الأزمة التي يعيشها نادي الاتحاد حالياً أنها كشفت للاتحاديين من هم الواقفون بصدق مع النادي، ومن هم أصحاب الوقفة الإعلامية الذين يستفيدون من النادي إعلامياً من دون أن يقدموا له ما يوازي ما أخذوه.

**

- نهاية الأسبوع الحالي سوف يستأنف دوري المحترفين، وستكون العيون مفتوحة للغاية على الأداء التحكيمي الذي رسب في الجولتين السابقتين بامتياز. فبأي صورة سيظهر الحكام في الجولة القادمة؟

**

- السماسرة هم أكثر من ورط الاتحاد في أزمته الحالية بمباركة وموافقة من إداراته المتعاقبة التي تركت باب خزنة النادي مفتوحاً على مصراعيه للسماسرة، على طريقة يا بخت من نفع واستنفع، فتلاعبو بمصير النادي من دون حسيب ولا رقيب.

**

- دخول العائلات لمباريات البطولة الودية كان مثل كرة اللهب، كل طرف يقذفها على الآخر.. ولم يتصد أي طرف للمهمة ويتحمل المسؤولية. ورغم النفي الرسمي للجهة ذات العلاقة بعدم السماح للعائلات بالدخول إلا أن العائلات دخلت وتابعت المباريات من المدرجات.



كاريكاتير
رشيد السليم







المسحل: ورشة الاندية إيجابية .. وشروط الاتحاد القاري تطبق على الجميع..
الجابر: الهلال المتضرر الأكبر.. وننتظر نقل معاناتنا إلى «الآسيوي»



الاجتماع الذي دعي اليه مدربو سبعة اندية وترأسه حافظ المدلج

الرياض - حمد الصويلحي

أكد المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر أنه لا يمكن تقييم المستوى الفني لفريقه في أول جولتين من الدوري فقط، مشددا على أن البداية تعتبر جيدة لهم وأمامهم موسم طويل وشاق، وقال: "لا نزال في بداية الدوري والمشوار سيكون طويلا، وأعتقد أن البداية مرضية وجيدة لنا مقارنة بالأعوام الماضية ويجب أن نعرف أن الدوري هذا الموسم سيكون قويا جدا لأسباب عده أهمها رغبة وتنافس أكثر من ناد مؤهل لتحقيق الدوري".

وحول تأثرهم بفترة التوقف الحالية خصوصا أن الهلال متصدر الدوري قال: "فترة التوقف سيكون تأثيرها على جميع الأندية على الرغم من أن التأثير الأكبر سيكون على الهلال خصوصا أنني أفتقد تسعة لاعبين سواء الدوليين السعوديين أو الاكوادوري كاستيلو وسيعود إلى السعودية في وقت متأخر، ومن الصعب مشاركته في المباراة المقبلة أمام الفيصلي إلا بعد أن يتم النظر لوضعه البدني والصحي، وهذا هو نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ويجب التسليم به لأنه يطبق في كل بلدان العالم وليس السعودية فقط، ومدرب المنتخب السعودي لوبيز ينظر لمصلحة المنتخب وبدورنا كمدربين للأندية سنقف معه ونساعده على ذلك".

وعن رغبته في التعاقد مع مهاجم رابع وربط البعض اسم عيسى المحياني بالهلال قبل توقيعه للشباب قال: " لازلت أقول إذا كان هناك مهاجم مميز بمستوى المهاجمين الثلاثة الموجودين في الفريق حاليا فإنني أتمنى التعاقد معه، ولكن إذا لم نجد ماهو مطلوب فليس لدي مشكلة بذلك، وبالنسبة لعيسى المحياني فقد انتقل لنادٍ كبير وأتمنى له التوفيق".

وحول مشاركته في ورشة العمل التي نظمتها رابطة دوري المحترفين السعودي أمس قال: "خرجنا بفوائد كبيرة من هذا الاجتماع بتواجد عدد من المدربين الذين يمتلكون الكفاءة والخبرة الكبيرة، وتم طرح العديد من الآراء والأفكار التي تم مناقشتها، ومن أهم الأمور التي تم طرحها بكل شفافية لنقل معاناة الأندية هو موعد انطلاق البطولة الآسيوية ونهايتها خصوصا أن فرق شرق القارة هي الأكثر استفادة من مواعيد البطولة، ولهذه الورشة فائدة كبيرة لنقل معاناتنا مع السفر الطويل والإرهاق الذي يحدث، وبالتأكيد أن هناك فوارق كثيرة ومؤثرة بين أندية شرق وغرب القارة وعلى الرغم من ذلك إلا أن التنافس موجود وكبير حتى على مستوى الأرقام، ففرق غرب آسيا حققت البطولة أربع مرات وفرق شرق القارة حققتها ست مرات خلال العشرة أعوام الماضية، وهناك أفكار تم طرحها وأجمع عليها غالبية الحضور أهمها أن يتم فصل البطولة ويكون هناك بطل لغرب القارة وبطل لشرق القارة، وهذا الكلام أتحدث به وأنا لم أعان منه الموسم الحالي لأن الهلال لم يصل لدور الثمانية من بطولة آسيا ولكن الأهلي والشباب هم من سيعانيان هذا الموسم، وقد نتأهل في الهلال وأعاني أيضا الموسم المقبل، ومتى ما تم تنظيم هذا الأمر فإنه سيعطي البطولات المحلية قوة أكبر وتمنحها الفرصة لزيادة حجم المنافسة بين الأندية".

عن اقتراحه لإقناع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بهذه الفكرة وفصل البطولة بين فرق الشرق والغرب قال: "كل ما حصل يبقى أفكارا ومقترحات وفي النهاية نحن لا نملك القرار كمدربين، وطرحنا هذه الأفكار بناء على الدعوة التي تم توجيهها لنا من قبل رابطة دوري المحترفين السعودي التي لا تملك القرار أيضا للتغيير ولكن لدينا ثقة كبيرة بأنهم سينقلون وجهة نظرنا كمدربين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم".

ورشة عمل لأول مرة

وكانت رابطة دوري المحترفين السعودي قد عقدت ظهر أمس (السبت) في مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم ورشة عمل للأندية التي سبق وشاركت في دوري أبطال آسيا للمحترفين والأندية التي ستشارك في النسخة المقبلة من الدوري الآسيوي، لمناقشة روزنامة دوري أبطال آسيا للمحترفين للفترة من 2015 إلى 2018 م، بالإضافة إلى مناقشة ما تبقى من روزنامة المسابقة الآسيوية ذاتها للفترة الحالية (2013 – 2014) برئاسة عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدكتور حافظ المدلج، وحضور عضو لجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحل ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي الدكتور خالد بن مقرن ونائبه أحمد العقيل وعضو اللجنة نعيم البكر، ومدرب الهلال الوطني سامي الجابر ومدرب الاتحاد كارلوس بينات ومدرب الأهلي فيتور بيريرا ومساعد مدرب الشباب اميلو فيريرا، إلى جانب مدير الكرة في الهلال فهد المفرج وإداري فريق الاتحاد عاطف طاشكندي وإداري الشباب محمد شطا وإداري الأهلي محمد العسيري، بينما غاب عن الورشة مدربو أندية النصر والفتح والاتفاق الذين وجهت لهم الدعوة للمشاركة.

وشرح المسحل الروزنامة الآسيوية عبر مادة تفصيلية مرئية قدم خلالها التسلسل التاريخي للبطولة الآسيوية وتغير نظامها من النظام الموسمي الذي يبدأ من سبتمبر وينتهي في مايو إلى النظام السنوي الحالي الذي يبدأ من شهر فبراير وينتهي في شهر نوفمبر وإيجابيات وسلبيات كل نظام بالنسبة للفرق السعودية.

وشهدت الورشة تبايناً في آراء المدربين، إذ طالب بعضهم بالعودة إلى النظام السابق الموسمي مع اتفاق الجميع على ضرورة فصل شرق القارة عن غربها في دوري أبطال آسيا حتى المباراة النهائية أو نصف النهائي بحد أقصى، في حين طالب آخرون بأهمية استمرارية النظام الحالي مع إجراء تعديلات على الأدوار المتقدمة من البطولة.

وستقوم رابطة دوري المحترفين السعودي بالتنسيق مع لجنة المسابقات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بالتجهيز لرفع المقترحات والتوصيات للاتحاد الآسيوي ومتابعتها، وتقرر عقد ورشة عمل أخرى للمدراء الفنيين في يناير القادم بإذن الله لمناقشة روزنامة الموسم القادم 2014 -2015م.

الديون على جميع الاندية

أكد عضو لجنة دوري المحترفين بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ياسر المسحل أن ورشة العمل التي اقامتها رابطة دوري المحترفين السعودي للأندية المشاركة في بطولة دوري ابطال اسيا كانت إيجابية جدا بعد أن حفلت بالعديد من الآراء والنقاشات الثرية والمفيدة، وقال: "لأول مرة نفتح المجال للمدربين لطرح آرائهم ومناقشتها خصوصا أنهم يعتبرون الأساس ويعرفون كل الأمور التي تواجههم مع لاعبيهم، وكنا نتمنى حضور مدربي الفتح والنصر والاتفاق الا انهم اعتذروا لارتباطاتهم العملية، وحفل هذا الاجتماع بالعديد من وجهات النظر وتوصلنا في النهاية لاتفاق يكمن في رغبتهم بفصل دول شرق القارة عن غربها لأننا تضررنا من مواعيد البطولة، فممثلانا الشباب والاهلي لعبوا مباراة ذهاب ربع نهائي البطولة قبل أن يلعبا أي مباراة في الدوري".

واوضح المسحل أن هناك تنسيقاً بين دول غرب القارة في الاجتماع الذي عقد في دبي في الثاني من سبتمبر الماضي بحضور ممثلي السعودية والامارات وقطر والكويت وايران وعمان، وقال: "كان هذا الاجتماع ناجحا وتوحدت خلاله وجهات النظر، كما أننا استفدنا من ورشة العمل التي أقيمت في ماليزيا يومي الثالث والرابع من سبتمبر.

وحول مشاركة الاتحاد من عدمها في بطولة آسيا بعد عدم السماح له بالتسجيل حتى الآن قال: " لا يستطيع أي ناد في القارة المشاركة في بطولة آسيا إلا اذا امتلك الرخصة الآسيوية التي تشترط عدم وجود ديون ومستحقات وهذا الأمر على جميع الأندية".



مصابو الهلال يواصلون برنامجهم الخاص


الرياض-أسامة النعيمة

واصل الخماسي الحارس فهد الشمري والمدافع يحيى المسلّم ولاعب الوسط محمد الشلهوب والمهاجمان سالم الدوسري وناصر الشمراني برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعده لهم مسبقاً، إذ أدى الدوسري برنامجه التأهيلي بمعية الجهاز الطبي، فيما أجرى لاعب الوسط عبداللطيف الغنّام وقائد الفريق ياسر القحطاني تدريباً لياقياً إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية تحت، بينما منح مدير الجهاز الفني للفريق سامي الجابر لاعبي الفريق راحة اليوم (الأحد) على أن يستأنف الفريق تدريباته عند الساعة السادسة والنصف من مساء غد (الاثنين).



في الجولة الثانية من كأس «فيصل»
قمة باكرة تجمع الشباب والنصر.. والهلال يصطدم بالفتح


تنطلق عصر اليوم (الأحد) مباريات الجولة الثانية من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (تحت 21 عاماً)، إذ ستقام اليوم سبع مباريات أبرزها مباراة الشباب والنصر والتي يتوقع أن تجذب أنظار الجماهير.

-الفتح -الهلال

سيطير متصدر الدوري (الهلال) إلى الأحساء لملاقاة الفتح في مباراة تبدو متكافئة بين الفريقين عطفاً على نتائجهما في الجولة الأولى من الدوري إذ فاز الفتح على الرائد 4-صفر، بينما مزق الهلال شباك الشعلة 10-صفر، المباراة لن تكون سهلة على أي من الفريقين نظراً لطموحاتهما الكبيرة في الوصول للنقطة السادسة فالهلال يسعى إلى التمسك بصدارة الدوري، أما الفتح فيطمح في تحقيق نتيجة إيجابية ينافس بها على الصدارة باكراً.



قول على قول


عبدالرحمن بن مساعد

*مجاملة «التحكيم» حملة موجهة ضد الهلال
- اجل شدوا الحيل وتصدوا لها ياريس!



عدنان المعيبد

*لايحق لنا منع دخول العوائل للملاعب
- مالكم الاسيكروتي قصر عروس!



فيكتور سيموس

*ما زلت غير جاهز للعب
- اخلص بس مافيه غيرك



سعود كريري

*خسرنا بسبب الأخطاء
- عاد فيه خسارة بدون أخطاء ؟!



عمر المهنا

*لا أرد على تغريدات رؤساء الأندية
- المشكله الرد يجي من الحكام في الملعب!



وليد عبدالله

*منافسنا تميز بالقوة والارتقاء
- وأنتم تسحبون رجلينكم بدون فايده!





في الهلال : (5) في التأهيل .. و(2) يجريان تدريبات لياقية .. والبقية اجازة



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم السبت تدريباتهم بعد أن كسبوا نظيرهم "سدير" مساء يوم الجمعة، وأدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء سدير مران استرجاعي، في حين واصل الخماسي فهد الشمري، يحيى المسلّم، محمد الشلهوب، سالم الدوسري وناصر الشمراني برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعده لهم مسبقاً، حيث أدى "الدوسري" برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب بمعية الجهاز الطبي، فيما أجرى الثنائي "عبداللطيف الغنّام" و "ياسر القحطاني" تدريباً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي.

من جهة أخرى منح مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" لاعبي الفريق راحة يوم الأحد، على أن يستأنف الفريق تدريباته عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم الأثنين، وسيكون المران متاحاً لمتابعته فقط.

من جانبه، يصل المحترف الإكوادوري "سيقاندو كاستيلو" يوم الخميس المقبل إلى "الرياض"، بعد أن يخوض مع منتخب بلاده مباراة مع نظيره المنتخب "البوليفي" مساء يوم الثلاثاء المقبل، ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2014م.



مواجهة ساخنة ومثيرة بين الفتح والهلال

الرياضية ـ عماش الثبيتي

تنطلق عصر اليوم الأحد مواجهات الجولة الثانية من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للدرجة الممتازة تحت (21 سنة) بإقامة سبع مباريات، حيث يستضيف العروبة الأهلي في الجوف، ويتقابل الاتحاد ونجران في جدة، ويستقبل الفتح الهلال في الإحساء، وفي الدمام يلتقي الاتفاق والتعاون، والرائد والفيصلي في بريدة، والشباب والنصر على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب.

الفتح والهلال
وعلى ملعبه بالإحساء يستضيف أولمبي الفتح نظيره الهلال عند (5:05) في مواجهة من المتوقع أن تشهد قوة وإثارة كبيرة في ظل المستوى المبهر الذي ظهر به الفريقان في الجولة الأولى، أصحاب الأرض يسعون لعدم تكرار تجربة الموسم الماضي ويأملون السير على نهج الفريق الأول وحققوا فوزا عريضا في مباراتهم الأولى على الرائد برباعية نظيفة جعلتهم في المركز الثاني، أما فريق الهلال والذي أرعب المنافسين بفوز ساحق على الشعلة بعشرة أهداف نظيفة يأمل مواصلة انتصاراته والمحافظة على الصدارة.



غاب ثلاث و حضر اربعة واختلفو حول الاسيوية


الرياض ـ عبدالرحمن النمر


اختلف ممثلو الأندية المشاركة أو سبق أن شاركت في دوري أبطال آسيا للمحترفين في آرائهم حول روزنامة البطولة حيث فضّل البعض أن تكون انطلاقة مباريات دوري أبطال آسيا بداية من شهر سبتمبر، وفضل البعض الآخر الاستمرار كما هي عليه حاليا مع إجراء تعديلات على الأدوار المتقدمة من البطولة، فيما حدد طرف ثالث مواعيد أخرى لانطلاق البطولة، مع اتفاق الجميع على ضرورة فصل شرق القارة عن غربها في دوري أبطال آسيا حتى المباراة النهائية أو نصف النهائي بحد أقصى، جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم بحضور عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدكتور حافظ المدلج والمدير التنفيذي بالرابطة ياسر المسحل إلى جانب ممثلي أندية الهلال المدرب الوطني سامي الجابر، ومدرب الاتحاد الأسباني كارلوس بينات، ومدرب الأهلي البرتغالي فيتور بيريرا، ومساعد مدرب الشباب البلجيكي اميلو فيريرا، ومدير الكرة في الهلال فهد المفرج وإداري فريق الاتحاد عاطف طاشكندي وإداري فريق الشباب محمد شطا وإداري فريق الأهلي محمد العسيري، فيما غاب عن الورشة كل من مدربي أندية النصر والفتح والاتفاق الذين وجهت لهم الدعوة للمشاركة، وذلك في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، وقام المسحل بشرح تفصيلي "مرئي" للروزنامة الآسيوية والتسلسل التاريخي للبطولة الآسيوية وتغيير نظامها من النظام الموسمي "الذي يبدأ من سبتمبر وينتهي في مايو إلى النظام السنوي الحالي الذي يبدأ من شهر فبراير وينتهي في شهر نوفمبر" وإيجابيات وسلبيات كل نظام بالنسبة للفرق السعودية.وتقرر عقد ورشة عمل أخرى للمدراء الفنيين في يناير المقبل لمناقشة روزنامة الموسم المقبل 2014ـ2015م. من جهة أخرى تعقد لجنة المسابقات يوم غد الإثنين اجتماعاً لها في جدة مع ممثلي أندية الأهلي والاتحاد ومدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي والأجهزة الأمنية لمناقشة مدى إمكانية إقامة مباريات الأهلي والاتحاد على ملعبهما بعد أن تسبب تأخر أعمال ملعب الأمير عبدالله الفيصل في تأجيل الموعد السابق.
على صعيد آخر يتوقع أن يتم الانتهاء من التعديلات في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز بعد عيد الأضحى المبارك.



 الهلال يكتسح العدالة والشباب يهزم التعاون



الرياض ـ مشاري العجيمي

حقق فريق شباب الهلال لكرة القدم فوزا كبيرا ومستحقا على مضيفه العدالة بأربعة أهداف دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما عصر أمس على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية ضمن الجولة الأولى لكأس الاتحاد السعودي للشباب، سجل الرباعية عبد العزيز الجمعان(هدفين) ومجاهد المنيع ومشعل الحوطي، وتغلب شباب الشباب على مضيفه التعاون بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جرت بملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، سجل للضيوف فيصل حدادي (هدفين) وعبد الله المقباس ومشاري القريشي، وفي الرياض حول شباب النصر خسارتهم بهدف أمام شباب القادسية الى فوز بهدفين في المباراة التي جرت على ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود، سجل للقادسية هدفه في الدقيقة 32 وبعد دقيقة واحدة أدرك خالد الدوسري التعادل للنصر وقبل نهاية المباراة بدقائق أضاف خالد الغامدي الهدف الثاني لفريقه وجلب له النقاط الثلاث، وفي جدة فاز شباب الاتحاد بملعبهم على الوحدة بهدف دون مقابل، وبنفس النتيجة انتصر هجر على مضيفه الاتفاق، فيما تعادل شباب الأهلي والجيل بهدف لكل منهما في المباراة التي احتضنها ملعب الأول.





البعض فضل «الموسمي» والآخر «الحالي» واتفقوا على فصل الشرق عن الغرب
3 مدربين ومساعد يختلفون على روزنامة آسيا



ورشة روزنامة دوري أبطال آسيا المنعقدة أمس. تصوير: إقبال حسين ـ "الاقتصادية"

مسفر الحسيني من الرياض

اختلف أمس عدد من مدربي الأندية السعودية خلال ورشة روزنامة دوري أبطال آسيا للفترة من 2015 إلى 2018، وما تبقى من روزنامة المسابقة الآسيوية ذاتها للفترة الحالية 2013 – 2014.

ففي حين طالب البعض بالعودة إلى النظام السابق "الموسمي" مع اتفاق الجميع على ضرورة فصل شرق القارة عن غربها في دوري أبطال آسيا حتى المباراة النهائية أو نصف النهائي بحد أقصى، طالب آخرون بأهمية استمرارية النظام الحالي مع إجراء تعديلات على الأدوار المتقدمة من البطولة.

وكانت الورشة قد عقدت في مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم للأندية التي سبق أن شاركت في دوري أبطال آسيا والأندية التي ستشارك في النسخة المقبلة وترأسها الدكتور حافظ المدلج عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي وحضرها ياسر المسحل عضو لجنة الأندية المحترفة في الاتحاد الآسيوي المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، الدكتور خالد بن مقرن رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي ونائبه أحمد العقيل إضافة إلى سامي الجابر مدرب فريق الهلال، الإسباني كارلوس بينات مدرب فريق الاتحاد، البرتغالي فيتور بيريرا مدرب الأهلي، والبلجيكي أميلو فيريرا مساعد مدرب الشباب، بينما غاب عن الورشة كل من مدربي أندية النصر والفتح والاتفاق الذين وجهت لهم الدعوة للمشاركة.

واستمع الحاضرون إلى شرح تفصيلي "مرئي" للروزنامة الآسيوية قدمه المسحل والتسلسل التاريخي للبطولة الآسيوية وتغير نظامها من النظام الموسمي (الذي يبدأ من سبتمبر وينتهي في مايو) إلى النظام السنوي الحالي (الذي يبدأ من فبراير وينتهي في نوفمبر) وإيجابيات وسلبيات كل نظام بالنسبة للفرق السعودية.

وستقوم رابطة دوري المحترفين السعودي بالتنسيق مع لجنة المسابقات في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بالتجهيز لرفع المقترحات والتوصيات للاتحاد الآسيوي ومتابعتها، كما تقرر عقد ورشة عمل أخرى للمديرين الفنيين في يناير المقبل لمناقشة روزنامة موسم 2014 -2015م.



كشف أن فترة التوقف الحالية أضرت بالهلال
سامي: نشتكي و«القاري» لم يفعل شيئا



سامي الجابر

مسفر الحسيني من الرياض

كشف سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال الكروي، أن فرق غرب آسيا تعاني توقيت البطولة الآسيوية، وقال "نعاني كثيرا من توقيت البطولة الآسيوية للأندية ومنذ سنوات الأندية تشتكي وترفع توصيات ولكن الاتحاد القاري هو الذي يقرر ولم يفعل شيئا حتى الآن".

وأضاف "كما هو معلوم فأندية غرب آسيا حققت بطولات في العشر سنوات الأخيرة قريبة من البطولات التي حققتها أندية شرق آسيا".

وأضاف "لدينا مرئيات كثيرة حول البطولة، ومن أفضلها أن يلعب دوري أبطال آسيا كبطولتين الأولى للشرق والثانية للغرب والمتأهل من المجموعتين يتقابلان على النهائي".

وحول الأوضاع في نادي الهلال بعد تصدره لدوري عبد اللطيف جميل بعد جولتين قال "الحمد لله حققنا فوزين والمنافسة ستكون كبيرة جدا من أكثر من ناد، لذلك لا نستطيع أن نحكم على أي فريق في الدوري إلا بعد نهايته".

وأشار إلى أن فترة التوقف الحالية أضرت بالهلال كثيرا لأنه أكثر الأندية مشاركة للاعبين مع المنتخبات، وقال "يوجد لدينا تسعة لاعبين خارج التشكيلة الآن، ولذلك تضررنا كثيرا من فترة التوقف الحالية".

وحول الأكوادوري كاستيلو وغيابه عن الفريق قال "اللاعب لديه مشاركتان مع منتخب بلاده لكنه سيعود قبل مباراة الهلال المقبلة بيوم وهذا يحد كثيرا من مشاركته مع الفريق خلال نزال الاتحاد ضمن دوري عبد اللطيف جميل". وحول استدعاء لاعب جديد في خط المقدمة للانضمام لتشكيلة الفريق قال "إذا وجد لاعب في نفس مستوى الموجودين لن نتردد في جلبه ولكن يبدو أن الفرص ضعيفة حاليا"، مشيرا إلى أن عيسى المحياني لاعب كبير وانتقل إلى ناد كبير "الله يوفقه".



الفتح والهلال.. قمة ثاني جولات فيصل


كاسب الغيثي من الرياض

تنطلق اليوم ثاني جولات كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية للأندية الممتازة تحت 21 عاماً بسبعة لقاءات، حيث يحل الهلال المتصدر ضيفاً على الفتح "الوصيف"، على ملعب الثاني في الأحساء.

ويملك كل فريق ثلاث نقاط مع فارق الأهداف للهلال، الذي سحق الشعلة بعشرة أهداف في الجولة الأولى.



النصر وهجر والهلال .. صدارة

كاسب الغيثي من الرياض

كسب فريق النصر لكرة القدم نظيره القادسية أمس في أولى جولات كأس الاتحاد السعودي للشباب 2/1 في مباراة مثيرة ضمن المجموعة الثالثة والتي شهدت أيضاً تفوق الاتحاد وبصعوبة على الوحدة بهدف وحيد.

وفي المجموعة الأولى تصدر هجر الترتيب بعد تحقيقه فوزاً صعباً على مستضيفه الاتفاق بهدف وحيد، بينما تعادل الأهلي والجيل بهدف لكل منهما.

وفي المجموعة الثانية حقق الهلال والشباب فوزين كبيرين على العدالة والتعاون 4/0 و4/1 على التوالي، ليتصدر الهلال بفارق الأهداف.





الهلال يرغب في مهاجم رابع

الرياض: أحمد الدوسري

أكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر أن فترة التوقف الحالية لدوري عبداللطيف جميل بداعي أيام الفيفا وانضمام اللاعبين الدوليين لمنتخباتهم أضرت بجميع الأندية، مشيرا إلى أن المتضرر الأكبر هو الهلال بانضمام 8 لاعبين للمنتخب السعودي الذي يلعب في البطولة الدولية "osn"، بجانب الإكوادوري سيقاندو كاستللو الذي انضم لمنتخب بلاده المشارك في تصفيات المونديال. ووصف الجابر بداية فريقه في الدوري بالجيدة، لافتا إلى نيله العلامة الكاملة من النقاط بفوزه على العروبة ومن ثم الاتفاق، مشدداً على أن الجولتين لم تكونا كافيتين للحكم على المستوى العام للهلال. ولم يخف الجابر رغبته الجادة بضم مهاجم رابع بالرغم من امتلاكه لأسماء كبيرة بوجود ناصر الشمراني ويوسف السالم وياسر القحطاني، مؤكداً أنه لن يتم التعاقد مع مهاجم جديد إلا إذا كان في مستوى الثلاثة الحاليين. وعلمت "الوطن" أن مدرب الهلال أرجأ التعاقد مع المهاجم الرابع إلى فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل، وذلك لقلة الخيارات.
ميدانياً، أدى الهلال أمس مرانا استرجاعياً بعد المباراة الودية التي لعبها الفريق ضد سدير أول من أمس، بينما واصل اللاعبون المصابون محمد الشلهوب وسالم الدوسري وفهد الشمري ويحيى المسلم برامجهم التأهيلية، في حين كان مران ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنام لياقياً مكثفاً تمهيدا لتجهيزهما للمباريات المقبلة.





الجابر:الهلال أكثر الفرق تضررا من توقف الدوري لأنه المتصدر



سامي الجابر

أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم أن فريقه وجميع فرق دوري عبداللطيف جميل السعودي سيتأثرون بفترة التوقف الحالية للدوري،

مشيرا بأن فريقه الأكثر تضررا كونه المتصدر. وأضاف " فترة التوقف سيكون تأثيرها على جميع الأندية رغم أن التأثير الأكبر سيكون على الهلال خصوصا أنني أفتقد تسعة لاعبين سواء الدوليين السعوديين أو الاكواردوي كاستيلو وسيعود إلى الرياض في وقت متأخر، وسيكون من الصعب مشاركته في المباراة المقبلة أمام الفيصلي إلا بعد أن يتم النظر لوضعه البدني والصحي، ولكن هذا نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ويجب التسليم به لأنه يطبق في كل بلدان العالم وليس المملكة فقط، ومدرب المنتخب السعودي لوبيز ينظر لمصلحة المنتخب وبدورنا كمدربين للأندية سنقف معه ونساعده على ذلك". وبين الجابر أنه من الصعوبة تقييم المستوى الفني لفريقه في أول جولتين من الدوري فقط، مشددا على أن البداية تعتبر جيدة لهم وأمامهم موسم طويل وشاق، وتابع "لا نزال في بداية الدوري والمشوار سيكون طويلا، وأعتقد أن البداية مرضية وجيدة لنا مقارنة بالأعوام الماضية ولكن يجب أن نعرف أن الدوري هذا الموسم سيكون قويا جدا لأسباب عده أهمها رغبة وتنافس أكثر من ناد مؤهل لتحقيق الدوري". وحول رغبته في التعاقد مع مهاجم رابع ، وتداول اسم عيسى المحياني كخيار هجومي رابع للفريق قبل توقيعه للشباب، رد " لا زلت أقول إذا كان هناك مهاجم مميز بنفس مستوى المهاجمين الثلاثة الموجودين في الفريق حاليا فإنني أتمنى التعاقد معه بلاشك، ولكن إذا لم نجد ماهو مطلوب فليس لدي مشكلة بذلك، وبالنسبة لعيسى المحياني فقد انتقل لناد كبير وأتمنى له التوفيق". من جهة أخرى، أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس تدريباتهم بعد أن كسبوا نظيرهم سدير مساء أمس الأول، وأدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مرانا استرجاعيا، في حين واصل الخماسي فهد الشمري، يحيى المسلّم، محمد الشلهوب، سالم الدوسري وناصر الشمراني برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعدة لهم مسبقاً، حيث أدى الدوسري برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب بمعية الجهاز الطبي، فيما أجرى الثنائي عبداللطيف الغنّام و ياسر القحطاني تدريباً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي. يشار إلى أن المحترف الإكوادوري كاستيلو سيصل الخميس المقبل إلى الرياض، بعد أن يخوض مع منتخب بلاده مباراة مع نظيره المنتخب البوليفي مساء الثلاثاء المقبل، ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2014م.





الجابر: الهلال أكبر المتضررين من فترة التوقف!




الرياض - علي الزهراني، وعلي المرشود

توقع المدير الفني لفريق الهلال الكروي الأول سامي الجابر ارتفاع حدة المنافسة في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ممتدحاً أداء فريقه في أول جولتين رافضاً تقويم أداء الفرق في هذا الوقت الباكر من المنافسة ومرجحاً أن يكون فريقه أكبر المتضررين من فترة التوقف الحالية.

وقال: «ما زلنا في البداية وأمامنا موسم طويل ولا يمكن لأحد أن يستطيع تقويم أي فريق من مباراتين فقط، ولكن يمكن القول إن البداية تعتبر جيدة قياساً بالمواسم الماضية وذلك لأسباب عدة، ولا يُنسى أن هناك أكثر من فريق يسعى إلى تحقيق البطولات وفي مقدمها الدوري، والمنافسة في الدوري هذا الموسم ستكون محتدمة وعالية جداً».

جاء ذلك بعد مشاركة الجابر في ورشة العمل التي أقامتها رابطة دوري المحترفين ظهر أمس (السبت) للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا.

واعتبر الجابر الهلال أكبر المتضررين من مرحلة التوقف الحالية، قائلاً: «الضرر من التوقف على كل الفرق وليس الهلال فقط، ولكن قد يكون الهلال الأكثر على اعتبار أنني أفقد أكثر من 9 لاعبين بمن فيهم المحترف الإكوادوري الذي يلعب في منتخب بلاده ووصوله إلى السعودية سيكون متأخراًَ ومن الصعوبة إشراكه في المباراة المقبلة لأنني لا أعرف بعد حاله البدنية والصحية، وهذه ظروف نعاني منها كمدربين، ولكن هذا نظام «فيفا» وهو من الأمور المسلم بها لأنه قائم في كل بلدان العالم وليس فقط في السعودية، وحتى لو وضع أي شخص نفسه في مكان مدرب المنتخب السعودي لوبيز سيعمل ما هو في مصلحته ومصلحة المنتخب، ونحن كمدربين سنهيأ كل الأمور وسنكون مساعدين له».

وبدا المدير الفني للهلال متفقاً مع الفكرة التي طرحت في الورشة بإقامة بطولة آسيوية مستقلة لفرق الشرق وأخرى للغرب على أن يلتقى البطلان لاحقاً، إذ قال: «هناك معاناة طرحها مدربون على قدر كبير من الكفاءة والخبرة في الملاعب في ما يخص انطلاقة البطولة الآسيوية ونهايتها، ولاسيما أن فرق الشرق في آسيا هي المستفيدة في شكل كبير من الروزنامة الحالية.

ومثل هذه الورشة كانت فرصة جيدة حتى يتعرفوا على معاناتنا مع السفر الطويل والإرهاق، وهناك أفكار جميلة طرحت في الورشة من أهمها أن يكون لفرق الغرب بطل ومثله في الشرق وتكون البطولتان منفصلتان عن بعضهما البعض، وأتمنى بأن تكون كل الأفكار التي طرحت في الاجتماع من كل المدربين تبلورت لدى رابطة المحترفين».

وتابع: «أنا لم أعانِ في الهلال بحكم عدم وصوله إلى دور الثمانية، ولكن الأهلي والشباب يعانون من هذا الأمر ومن الممكن أن أعاني الوضع ذاته في الموسم المقبل».

ورداً على سؤال حول الطريقة التي بالإمكان إقناع الاتحاد الأسيوي بمبررات فرق الغرب ومن ضمنها الأندية السعودية، قال: «نحن كمدربين لسنا أصحاب قرار.

وتم توجيه الدعوة إلينا من الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين حتى يتعرفون على آرائنا، وهي بالمناسبة ليست المعنية بالأمر حتى يتم التغيير ولكن كأفكار ومقترحات تعتبر مفيدة، خصوصاً أن من يعاني على أرض الواقع هم المدربون، ولدينا ثقة كبيرة ولا حدود لها خصوصاً في السعوديين الذين يعملون في الاتحاد الآسيوي في أن يتم إيصال مقترحاتنا».

ورداً على سؤال حول مدى استمرار حاجته إلى مهاجم رابع في فريق الهلال، قال: «إذا كان هناك مهاجم مميز وبالعطاء الفني نفسه الموجود لدى اللاعبين الثلاثة، فنحن بالتأكيد نتمنى وجوده، وإذا لم يكن موجوداً فهي ليست مشكلة بالنسبة لي».



فيلم هندي
منيرة القحطاني


عندما يفوز الهلال بنتيجة كبيرة على أنديتهم يتوارون خجلاً ويطأطئون رؤوسهم حياء مما وصمه التاريخ على جباههم، فلا تقرأ إلا حديثاً عن ميول حكم أو سوء مدرب أو تخاذل لاعبين! .. لكن عندما يهزم غيرهم بالنتيجة ذاتها تخرج عناوين مختلفة للحدث أهمها على الإطلاق العبارة الأشهر «فيلم هندي» التي تحمل بين ثناياها سخرية مقيتة واتهاماً مبطناً للفريق المهزوم بأنه تساهل ولم يبد أي مجهود ورضي على نفسه بـ«التكفيخ» لمساعدة البطل المغوار على تحقيق نصر له أو مزية ولقب لأحد لاعبيه.
هذه العبارة البليدة قيلت ذات يوم بعد أن فاز الهلال على الرائد (8- صفر) وكانت هذه النتيجة سبباً في وأد أحلام أندية وحرمان لاعبين من ألقاب عدة كانوا يستعدون للاحتفال بها، ولكنها أصبحت مثالاً يخص الهلال وحده رغم أن سجلات الدوري شهدت لأنديتهم ولغيرها بنتائج «هندية» من الهلال وغيره..
بالأمس أعيدت النغمة ذاتها بعد فوز الهلال على الشعلة في كأس الأمير فيصل بن فهد (10- صفر) على رغم أنها نتيجة طبيعية لفارق الإمكانات، وقد تتكرر من الهلال أو من غيره سواء أكان للشعلة أم لغيره، وليس عيباً أن يخسر فريق من آخر أكبر منه في الإمكانات، لكن المعيب أن يخسر فريق من آخر مقارب له في المستوى بنتيجة كبيرة، وهذا حدث كثيراً للنصر والاتحاد والأهلي ومن الهلال تحديداً، ولكن لأن الفائز كان الهلال تم تمرير العبارة من جديد وأعيدت إلى واجهة العناوين التي تبحث عن الإثارة الفجة، وليت من يردد الكلمات كالببغاء من دون أن يعي معانيها يتأمل قليلاً حال واقعنا الرياضي بكل تفاصيله ليرى الفيلم الهندي على حقيقته يعرض على مسرحنا الرياضي منذ أعوام، وأولها الشخصيات؛ فالبيئة الرياضية بما فيها من «لجان رياضية وإعلام مقروء وتراشقات فضائية، وأخيراً تغريدات محتقنين» تجعلنا نعود بالذاكرة إلى الوراء إلى الأفلام الهندية التي كانت تحبس أنفاس المشاهدين وتشد انتباههم بما تحويه من كم هائل من الأحداث المتلاحقة المتشابكة، وكلها تعمل على خداع المشاهد وتغييب عقله عندما تصور له أن جميع التصرفات بطولية وإن كانت خاطئة أو خارقة للعادة وأعراف البشر! فقد تسيل الدماء ويلفظ البطل أنفاسه ثم يظهر في آخر الفيلم منتصراً.
وهكذا هم الغالبية في بيئتنا الرياضية، فبقدرة قادر وبجرة قلم أو دقيقة حوار تتغير الحقائق ويصور الحق باطلاً والباطل حقاً وفقاً للألوان ذات المصدر المؤثر، ذلك أن الضوء الأزرق عند معظمهم يتلف البصر والبصيرة، ويصيب الضمير في مقتل!
فاصلة: الهنود شعب منتج له في مدارج العلم والذرة الكثير من الإنجازات الجبارة، فماذا عمن يسخر منهم ... من يكون؟





المدلج لـ «الشرق الأوسط»: التصويت سيحسم الجدل في قضية فصل أندية شرق آسيا عن غربها
قال إن تصاعد المطالبات بإنهاء الموضوع نابع من شعور البعض بالظلم



الرياض: «الشرق الأوسط»
كشف الدكتور حافظ المدلج عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم – رئيس لجنة التسويق القارية عن مقترح تقدم به خالد البلطان رئيس نادي الشباب بضرورة فصل منافسات شرق آسيا عن غربها على صعيد دوري أبطال القارة موضحا أن المقترح ينص على أن الفصل يتوقف عند تأهل الأندية الآسيوية إلى دور النصف النهائي من البطولة حيث يحق للأندية في الغرب والشرق الالتقاء مرة أخرى في الدور النصف النهائي.

وشدد المدلج في تصريح خص به «الشرق الأوسط» على أن مقترحا آخر قدم أثناء ورشة عمل الأندية التي تشارك في دوري أبطال آسيا وقدم من قبل مدرب نادي الاتحاد الإسباني بينات بشأن ضرورة أن يتواصل الفصل حتى نهائي البطولة بحيث يكون هناك بطل لأندية شرق القارة وبطل لأندية غرب القارة ومن ثم إقامة نهائي بين البطلين ليكون البطل الآسيوي وفي موعد مناسب للفريقين.

وأشار عضو المكتب التنفيذي الآسيوي إلى أن السبب في هذه المقترحات يعود إلى الشعور بالظلم من قبل أندية غرب آسيا جراء موافقة الروزنامة القارية لأندية الشرق على حساب أندية الغرب مبينا أن اجتماعات ستجرى في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور ستناقش مقترحي البلطان وبينات ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة.

وأوضح أنه من الناحية التسويقية فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد يوافق على مقترح فصل المنافسات بين الغرب والشرق لكن ذلك قائم على ما سينتظره المقترحان من تصويت في اجتماعات المسابقات والمكتب التنفيذي بعد شهرين من الآن.

وشارك مدربون سعوديون أمس في ورشة عمل للأندية التي ستشارك في دوري أبطال آسيا للمحترفين في النسخة المقبلة، لمناقشة روزنامة الدوري القاري للمحترفين للفترة من 2015 إلى 2018، بالإضافة إلى مناقشة ما تبقى من روزنامة المسابقة الآسيوية ذاتها للفترة الحالية «2013 - 2014».

وقد ترأس اجتماع الورشة الدكتور حافظ المدلج عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بحضور ياسر المسحل عضو لجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، والدكتور خالد بن مقرن رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي، ونائبه أحمد العقيل، ونعيم البكر عضو اللجنة، بالإضافة إلى سامي الجابر مدرب فريق الهلال، والإسباني كارلوس بينات مدرب فريق الاتحاد، والبرتغالي فيتور بيريرا مدرب فريق الأهلي، والبلجيكي أميلو فيريرا مساعد مدرب فريق الشباب، إلى جانب فهد المفرج مدير الكرة في الهلال، وعاطف طاشكندي إداري فريق الاتحاد، ومحمد شطا إداري فريق الشباب، ومحمد العسيري إداري فريق الأهلي، بينما غاب عن الورشة كل من مدربي أندية النصر والفتح والاتفاق الذين وجهت لهم الدعوة للمشاركة.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى شرح تفصيلي «مرئي» للروزنامة الآسيوية قدمه ياسر المسحل، والتسلسل التاريخي للبطولة الآسيوية، وتغيير نظامها من النظام الموسمي، الذي يبدأ من سبتمبر (أيلول) الحالي وينتهي في مايو (أيار) المقبل، إلى النظام السنوي الحالي الذي يبدأ من فبراير (شباط) وينتهي في نوفمبر، وإيجابيات وسلبيات كل نظام بالنسبة للفرق السعودية.

وشهدت الورشة تباينا في آراء المدربين، فمنهم من طالب بالعودة إلى النظام السابق «الموسمي» مع اتفاق الجميع على ضرورة فصل شرق القارة عن غربها في دوري أبطال آسيا حتى المباراة النهائية أو نصف النهائي بحد أقصى، في حين طالب آخرون بأهمية استمرارية النظام الحالي مع إجراء تعديلات على الأدوار المتقدمة من البطولة.

وستقوم رابطة دوري المحترفين السعودي بالتنسيق مع لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم بالتجهيز لرفع المقترحات والتوصيات للاتحاد الآسيوي ومتابعتها، كما تقرر عقد ورشة عمل أخرى للمديرين الفنيين يناير (كانون الثاني) المقبل لمناقشة روزنامة الموسم المقبل 2014 - 2015م.



نيفيز سعيد ببدايته القوية مع الهلال.. والدوسري جاهز للمشاركة أمام الفيصلي


لاعب دولي يعبر عن إحباطه من قلة متابعيه عبر «تويتر»

الرياض: فارس السبيعي

وصل اللاعب عبد العزيز الدوسري إلى جاهزية فنية ولياقية ممتازة، وباتت مشاركته للمرة الأولى هذا الموسم وفي المباراة المقبلة أمام الفيصلي في الجولة الثالثة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين محتملة بدرجة كبيرة بعد أن قدم عطاء ممتازا في المباراة الودية الأخيرة التي كسب فيها الهلال سدير بعشرة أهداف. وكان اللاعب قد خضع لبرنامج علاجي وتأهيلي بدني لفترة طويلة وصلت إلى أربعة أشهر.

من جانب آخر، عبر المحترف البرازيلي تياغو نيفيز عن سعادته لما وصل إليه من جاهزية فنية، ولعل آخرها تحقيقه ثلاثة أهداف في مواجهة سدير الودية التي انتهت بفوز الهلال بعشرة أهداف نظيفة. وقال عبر حسابه الشخصي على «تويتر»: «أنا سعيد جدا بتمرين اليوم. لعبت بشكل جيد جدا. فزنا 10/صفر. إنها بداية ممتازة جدا لي هذا الموسم، فقد سجلت 3 أهداف اليوم. أشعر بتحسن في كل مباراة، وأتطلع إلى المباراة المقبلة في الدوري».

من جهة أخرى، عبر الحارس الدولي عبد الله السديري عن خيبة أمله تجاه جماهير الهلال من خلال قلة متابعيه عبر حسابه في «تويتر»، إذ لم يتجاوز عدد المتابعين 300 متابع فقط، على الرغم من أنه موجود في «تويتر» منذ ستة أشهر، وقال موجها عتابه لأنصار نادي الهلال «بكل أمانة كل جمهور له محبون، وأنا وجودي في (تويتر) ليس كثيرا، ولكني لم أتوقع أن يكون متابعي 300 فقط.. أين الأمة الهلالية؟».





سامي يمنح اللاعبين إجازة الأحد
الهلال يجهز الغنام وياسر لمواجهة الفيصلي .. ويخسر كاستيللو




كتبه :إدارة الأخبار



منح سامي الجابر مدير الجهاز الفني لفريق الهلال لاعبي فريقه راحة عن تمرين يوم غد الأحد، بعد تمرين الفريق مساء اليوم السبت الاسترجاعي، الذي أعقب مواجهة الفريق الودية مساء أمس أمام فريق سدير، والتي انتهت بفوز الهلال بـ10 أهداف نظيفة.

وأدى الخماسي فهد الشمري، يحيى المسلّم، محمد الشلهوب، سالم الدوسري، وناصر الشمراني برامجهم العلاجية والتأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي، فيما أجرى عبداللطيف الغنّام وياسر القحطاني تدريبات لياقية وبدنية متنوعة تخللها الجري على الملعب بسرعات متفاوتة.
على صعيد آخر، تقرر وصول المحترف الاكوادوري كاستيلو إلى الرياض في وقت متأخر يوم الخميس القادم بسبب ارتباطه بمباراة مع منتخب بلاده ضد منتخب بوليفيا يوم الثلاثاء المقبل ضمن تصفيات كأس العالم 2014م، وباتت مشاركة اللاعب صعبة أمام الفيصلي في الجولة الثالثة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.



طرح اقتراحا بفصل شرق آسيا عن غربها .. ووضع شرطا للتعاقد مع مهاجم رابع
سامي الجابر: الهلال الأكثر تأثرا من التوقف .. وآسيا يجب أن تنقسم




كتبه : محمد المهنا

أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال أن فريقه سيكون الأكثر تأثرا بفترة التوقف التي يشهدها الدوري السعودي بسبب مشاركة المنتخب السعودي في بطولة osn الدولية في الرياض، وقال سامي: " جميع الأندية ستتأثر رغم أن الهلال قد يكون الأكثر تضررا خصوصا أنني أفتقد 9 لاعبين سواء الدوليين السعوديين أو الإكواردوي كاستيلو الذي سيعود إلى الرياض متأخرا، وفرصة مشاركته في المباراة المقبلة أمام الفيصلي صعبة إلا بعد أن يتم النظر لوضعه البدني والصحي، ولكن هذا نظام (فيفا) ويجب التسليم به لأنه يطبق في كل بلدان العالم وليس السعودية فقط، ومدرب المنتخب السعودي لوبيز ينظر لمصلحة المنتخب، ونحن كمدربين سنقف معه ونساعده على ذلك".

ورفض الجابر تقييم فريقه من أول جولتين في الدوري، وقال: "لازلنا في بداية المشوار، البداية مرضية لنا مقارنة بالأعوام الماضية ولكن يجب أن نعي أن الدوري هذا الموسم سيكون قويا جدا بسبب تنافس عدة فرق قوية ورغبتها الجادة في تحقيق الدوري".

وامتدح سامي الجابر ورشة العمل التي نظمتها رابطة دوري المحترفين السعودي اليوم السبت للأندية التي لها تجارب في آسيا والتي ستلعب هذا الموسم، وشارك فيها، وقال: "خرجنا بفوائد كبيرة من هذه الفعالية بتواجد عدد من المدربين الذين يملكون الكفاءة والخبرة، ناقشنا العديد من الآراء والأفكار، ومن أهمها نقل معاناة الأندية من موعد انطلاق البطولة الآسيوية ونهايتها خصوصا أن فرق شرق القارة هي الأكثر استفادة من مواعيد البطولة، ولذلك كان لهذه الورشة فائدة كبيرة لنقل معاناتنا مع السفر الطويل والإرهاق الذي يحدث، وبالتأكيد أن هناك فوارق كثيرة ومؤثرة بين أندية شرق وغرب القارة، ومع ذلك حققت فرق غرب آسيا البطولة 4 مرات وفرق شرق القارة حققتها 6 مرات خلال العقد الماضي، ولذلك كان هناك أفكار تم طرحها وأجمع عليها غالبية الحضور أهمها أن يتم فصل البطولة ويكون هناك بطل لغرب القارة وبطل لشرق القارة، وهذا الكلام أتحدث به وأنا لم أعاني منه الموسم الحالي لأن الهلال لم يصل لدور الثمانية من بطولة آسيا ولكن ممثلي السعودية الأهلي والشباب هم من سيعاني هذا الموسم، وقد نتأهل في الهلال وأعاني أيضا الموسم المقبل، ومتى ما تم تنظيم هذا الأمر فإنه سيعطي البطولات المحلية قوة أكبر وتمنحها الفرصة لزيادة حجم المنافسة بين الأندية".

وأضاف سامي: " تبقى هذه أفكار ومقترحات وفي النهاية نحن لا نملك القرار كمدربين، وطرحنا هذه الأفكار بناء على الدعوة التي تم توجيهها لنا من قبل رابطة دوري المحترفين السعودي التي لا تملك القرار أيضا للتغيير ولكن لدينا ثقة كبيرة بأنهم سينقلون وجهة نظرنا كمدربين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم".

وأكد مدرب فريق الهلال أن التعاقد مع مهاجم رابع لن يتم إلا إذا كان هذا المهاجم بمستوى ثلاثي الهجوم ناصر الشمراني وياسر القحطاني ويوسف السالم، وقال: " إذا كان هناك مهاجم مميز بنفس مستوى المهاجمين الثلاثة الموجودين في الفريق حاليا فإنني أتمنى التعاقد معه بلاشك، ولكن إذا لم نجد ماهو مطلوب فليس لدي مشكلة بذلك، وبالنسبة لعيسى المحياني فقد انتقل لنادي كبير وأتمنى له التوفيق".



هجر والنصر يكسبان الاتفاق والقادسية ويتصدران .. والأهلي يتعثر بنقطة الجيل
شباب الهلال والشباب يفتتحان كأس الاتحاد برباعيتي العدالة والتعاون


كتبه :عايض الطريسي

ضرب فريقا الهلال والشباب بقوة في الجولة الأولى الافتتاحية من كأس الاتحاد السعودي لفرق الشباب للدرجة الممتازة، التي تميزت بالمفاجآت، ودانت الصدارة للهلال والشباب بعد اكتساحهما العدالة والتعاون، إذ كسب الهلال ضيفه العدالة برباعية نظيفة، وتغلب الشباب على التعاون بأربعة أهداف لهدف، ليتصدر الهلال المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن الشباب، فيما تصدر هجر المجموعة الأولى بعد فوزه على الاتفاق بهدف، وفي جدة، فاجأ الجيل الصاعد حديثا مضيفه الأهلي بعد تعادلهما بهدف لمثله، وفي المجموعة الثالثة، حسم فريق النصر صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن الاتحاد بعد فوزهما على القادسية بهدفين لهدف، وتغلب الاتحاد على الوحدة بهدف.

الهلال والشباب يتفقان بالرباعيات

على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز، اكتسح شباب الهلال شباك ضيفهم العدالة برباعية نظيفة، سجلها عبدالعزيز الجمعان ( هدفين ) ومجاهد المنيع ومشعل الحوطي.

ليتفوق الهلال بصدارة المجموعة الثانية بثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن الشباب الذي يملك نفس الرصيد، ويتذيل فريقا العدالة والتعاون الترتيب بدون نقاط.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 08/09/2013 عند الساعة » 01:56 PM
  #2  
قديم 08/09/2013, 05:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 08/09/2013, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ %أبــن الـزعـيـم%
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/03/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 1,506
عـــوووافـــي ع الأخــبــااار
  #4  
قديم 08/09/2013, 05:09 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/10/2009
مشاركات: 102
مشكور على الاخبار وبتوفيق للزعيم الملكي
  #5  
قديم 08/09/2013, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عموري 511
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/10/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 107
الله يعطيك العافية على النقل

بالتوفيق للزعيم فوق كل أرض وتحت كل سماء
  #6  
قديم 08/09/2013, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALE 4 Ever-
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/05/2013
المكان: السعودية
مشاركات: 338
يسعد صباحكم

يعطيكم الف عافية على هالاخبار
  #7  
قديم 08/09/2013, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااافيه على النقل
  #8  
قديم 08/09/2013, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غير هلالي111
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 28/06/2013
مشاركات: 25
يعطيكم العاااافيه

بتوفيق للهلاااال
  #9  
قديم 08/09/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم العمري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/11/2010
المكان: القصيم
مشاركات: 264
الله يعطيكم الف عافية على نقل الأخبار.
  #10  
قديم 08/09/2013, 05:18 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/01/2009
المكان: يآآلبى المدينة ياشييييييييييييخ
مشاركات: 219
عععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععوافي
  #11  
قديم 08/09/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
يعطيك العااافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #12  
قديم 08/09/2013, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعـــ روح ـــيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/07/2005
المكان: أهـ ما ارقـ الرياضـ
مشاركات: 5,258
شكرا ع الاخبار

وبالتوفيق لهلالنا
  #13  
قديم 08/09/2013, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعامه الملكيه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/11/2012
المكان: في قلعة الزعامه
مشاركات: 524
عوااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #14  
قديم 08/09/2013, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوهايف
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 349
صباحح الخيرر
يعطيكم العافيه ي احله شبكهه

حوار جدا جميل مع سالم الدوسري
الاصابات مشكله حوالي ٦ لاعيبه

وقدامنا موسم شاقق
اما بالنسبه ل عبدالله السديري وقله متابعينه بتويتر
اتمنى انه يطور مستواه احسنن له

دمتم بخير
  #15  
قديم 08/09/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
Thumbs up

عواااااااااااااااااااااافي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:03 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube