المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25/08/2013, 03:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 18 / 10 / 1434 هـ من الصحف





إعــدآد : $صدى القناص$





الزعيم انتصر بثلاثة.. وعزيمة رائد (التحدي) تتفوق
فوز منطقي للهلال.. وانتصار كبير للرائد




الجزيرة - الرياض:

استهل الهلال مشواره في دوري عبداللطيف جميل بفوز ثمين ومستحق على ضيفه العروبة «الوافد الجديد» بـ3 أهداف نظيفة حصد بها أول 3 نقاط وضعته في قمة الترتيب بعد أن نجح في كسر صمود دفاعات الضيوف التي استمرت أكثر من ساعة كاملة.. الأهداف الهلالية الثلاثة حملت تواقيع ناصر الشمراني وماجد المرشدي وتياغو نيفيز.

وفي بريدة حقق الرائد انتصارا ثمينا على ضيفه الاتفاق بهدفين مقابل هدف واحد، مظهرا عزمه المبكر على تقديم ما يرضي جماهيره, في حين فاجأ الاتفاق الحضور قبل عشاقه بهذه الخسارة التي لا تعكس حسن استعداده للمنافسة. سجل للرائد إسماعيل داو د(30) وحسين الحضري د(36)، فيما أحرز هدف الاتفاق إبراهيم هزازي د(50).

الهلال x العروبة

كتب - عبدالله الحنيان

حقق الهلال الأول أول ثلاث نقاط له في مسيرته في دوري جميل عندما فاز البارحة على ضيفه العروبة بثلاثة أهداف للاشيء في المباراة التي جمعتهما في ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض في افتتاحية مباريات الفريقين في الدوري.

وقدم لاعبو الهلال في الشوط الثاني مستوى مميزا وسجلوا خلاله الثلاثة أهداف بعد شوط أول عابه البطء والسلبية، فيما لم يحافظ لاعبو العروبة ومدربهم على الانضباط الدفاعي الذي كانوا عليه في الحصة الأولى وتفوق المدرب الهلالي الجديد في قراءة المباراة بتغييراته الناجحة التي رجحت كفة فريقه بها.

سجل للهلال ناصر الشمراني «60» والمرشدي «80» ونيفيز «83».

وكانت المباراة قد بدأت هادئة من الطرفين إذ انحصر اللعب في النصف ساعة الأولى منها في منتصف الملعب ولم تشهد على إثر ذلك فرص حقيقية لأي من الفريقين سوى بعض التسديدات من خارج منطقة الجزاء التي جاءت من الطرف الهلالي وتحديدا لاعبوه «هرماش، العابد، سالم الدوسري».

وساهم التنظيم الدفاعي للعروبة في الشوط الأول في عزل مهاجمي الهلال عن مناطق الخطر بالإضافة إلى البطء الكبير الذي كان عليه لاعبو الهلال في صناعة الهجمة وافتقاد الفريق للتنظيم الذي كان عليه الفريق في فترة إعداده.

وكاد الشمراني يفتتح التسجيل للهلال بعد أن ارتقى لعرضية الزوري المتقنة إلا أن ضربته الرأسية لم تكن موفقة وذهبت بعيدا عن مرمى حارس العروبة الرويلي «40».

بعدها بدقائق سدد العابد كرة قوية بعد ثنائية بينه وبين الشلهوب، إلا أن كرته ارتطمت بالمدافع ومرت بالقرب من القائم الأيمن.



ومع انطلاق الشوط الثاني أضاع الشمراني أخطر فرص المباراة عندما واجه حارس العروبة بعد تمريرة بينية رائعة من الشلهوب، إلا أن الرويلي أبعد تسديدته لركلة زاوية. بدأ بعدها الهلاليون في رحلة البحث عن هدف التقدم واتضحت رغبتهم في التسجيل بشكل أكبر، وكان لهم ما أرادوا عندما افتتح الشمراني التسجيل بعد إكماله لعرضية هرماش الرأسية لم يتوان الهداف الهلالي الجديد بها، مسجلاً هدف الهلال الأول في المباراة «60».

أجرى بعده مدرب الهلال سامي الجابر أول تبديلاته بدخول تياقو نيفيز بديلاً للشلهوب, ومن أول لمسة لنيفيز وضع الشمراني في مواجهة المرمى بتمريرة مميزة، إلا أن الأخير لم يتعامل معها كما يجب, وحاول لاعبو العروبة العودة للمباراة ومباغتة الدفاع الهلالي، وكاد «عبدالله ذيب» أن يتمكن من ذلك، إلا أن فايز السبيعي تصدى لتسديدته «67».

وأضاف المدافع ماجد المرشدي ثاني أهداف الهلال في المباراة بعد كرة رأسية متقنة وضعها على يسار حارس العروبة «80».

بعد هذا الهدف بدقائق سجل البرازيلي المتألق نيفيز أجمل أهداف اللقاء عندما سدد كرة ماكرة لم يستطع الرويلي معها سوى النظر إليها، وهي تعانق شباكه معلنة عن هدف هلالي ثالث،

استحوذ بعد ذلك لاعبو الهلال على اللعب دون فرص تذكر إلى أن أطلق الحكم صافرة النهاية بفوز الهلال بثلاثية نظيفة.



الرائد x الاتفاق

بريدة – صالح الشعيبي

حطم الرائد كافة الظروف التي أحاطت به خلال الفترة الماضية واستطاع إيداع أول ثلاث نقاط في بنك الدوري، بعد تغلبه على ضيفه الاتفاق بهدفين مقابل هدف واحد ضمن مباريات الجولة الأولى في اللقاء الذي جرى على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة.. وقد ظهر الرائد بثوب جديد بلاعبيه الأجانب الذين كانوا علامة فارقة في المباراة مع بقية زملائهم المحليين.

سجل للرائد أهدافه إسماعيل داو (30) وحسين الحضري (36)، فيما أحرز هدف الاتفاق إبراهيم هزازي (50).

جاءت بداية المباراة متوسطة وتحفظ كلا الفريقين، خصوصًا الرائد الذي كثف منطقة المناورة ولعب بتوازن تحسب لمدربه الجزائري نورالدين زكري، فيما كان الاتفاق أكثر خطورة في الثلاثين دقيقة الأولى، لكن بدون فائدة، إذ اصطدمت هجماته بالتحصن الرائدي، وبعد مرور نصف ساعة ينجح الرائد في الوصول لشباك الاتفاق بواسطة المدافع إسماعيل داو بعد أن استثمر ضربة زاوية معلنًا الهدف الأول.

ومن هجمة منسقة نجح العماني حسين الحضري في تسجيل الهدف الثاني للرائد «36»، حاول بعدها الفريق الاتفاقي تقليص النتيجة والعودة للمباراة، غير أن رغبة الرائد كانت أقوى في إنهاء الحصة الأولى بالمحافظة على هدفيه.

ومع بداية الشوط الثاني كثف فريق الاتفاق هجومه وتحصل على خطأ خارج المنطقة، نجح إبراهيم هزازي في تسجيل الهدف الأول «50» بعد أن استثمر خطأ لاعب الرائد الكاميروني موندومو في استخلاص الكرة.. وقد حاول الاتفاق بعد هذا الهدف تفكيك الحصون الرائدية بغية إدراك التعادل وإخراج لاعبي الرائد من المناطق الخلفية الذي ظل لاعبوه في تماسك، خصوصًا أن الرائد يتخذ دفاعاته من المنتصف، في حين اعتمد الرائد على الهجمات المرتدة ونشط مدربه فريقه بدخول أحمد بوعبيد، قابله مدرب الاتفاق بوكير بالزج بالمهاجم محمد الراشد لمساندة علي الزقعان، لكن الرائد نجح في الصمود حتى نهاية المباراة ليظفر بالنقاط الثلاث.



في المؤتمر الصحفي لمدربي الهلال والعروبة:
سامي : التكتل الدفاعي للضيوف أخر الفوز .. وسعيد بالتسجيل من كرة ثابتة




كتب - فيصل المرشدي:

أكد المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر ان لاعبي فريقه قدموا مباراة جيدة أمام العروبة في أولى جولات الموسم الجديد, مشيراً إلى أن تكتل لاعبي العروبة طوال الشوط الأول وبداية الشوط الثاني تسبب في تأخر تسجيل الأهداف.

وقال الجابر: دائماً ما تكون أولى المباريات صعبة كثيراً, وهذه طبيعة المباريات الافتتاحية , وكان فريق العروبة يلعب على أخطائنا وهذا صعّب الأمر أيضاً .

وعن الأخطاء في التمريرات بين لاعبي الهلال على عكس أدائهم في المباريات الودية قال: في المؤتمر الذي سبق المباراة قلت ووضحت أن المباراة الرسمية ليست مثل الودية كطابع عام, وبالتحديد تطبيق العروبة لخطة لعب واحدة وهي التكتل الدفاعي, ويتضح ذلك بعد تسجيلنا للهدف الأول بصعوبة ومن ثم سيطرنا على زمام المباراة بالكامل .

وأضاف : الفريق مع مرور الوقت سيكون من حسن إلى أحسن, الأهم أن لا تضع الجماهير لاعبي الفريق تحت الضغط ولا تحملهم أكثر مما لا تحتمل .

واختتم الجابر حديثه بتأكيده على أنه سعيد بتسجيلهم لهدف عن طريق كرة ثابتة.

من جهته بارك مدرب فريق العروبة جميل قاسم لفريق الهلال بالفوز مشيراً إلى أنهم حاولوا مجاراة الهلال لأطول وقت ممكن, ومؤكداً في الوقت ذاته على أنهم نجحوا في ذلك لكن في الشوط الثاني بدأوا في الانهيار وتلقي الأهداف.

وأضاف: قلة الخبرة لم تقف معنا في المباراة للأسف, لكن نأمل أن يكون القادم أفضل لنا - بإذن الله -, وعطائنا في المباراة كان متوسطاً على الرغم من أن سوء الحظ أوقعنا في الهلال في أول مباراة .



محلل « الجزيرة » القانوني : الهويش ومساعداه لم يجدوا صعوبة في قيادة مباراة الهلال والعروبة



محلل « الجزيرة » القانوني : الهويش ومساعداه لم يجدوا صعوبة في قيادة مباراة الهلال والعروبة
أشاد محلل « الجزيرة » والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأداء الحكم محمد الهويش في قيادة لقاء الهلال والعروبة وقال: إنه لم يجد صعوبة في قيادة المباراة وأجاد في تفسير وتطبيق مواد القانون، وكذلك في عقوبة سوء السلوك ما عدى حالة واحدة في الدقيقة 15 و14 ثانية لم يشهر البطاقة الصفراء للاعب العروبة فواز فلاته لوجود هجمة واعدة لمهاجم الهلال سالم الدوسري حيث اكتفى بالخطأ فقط، وكان منتبها لمساعديه ومتواصلا معهم ولياقته عالية ومواقفه جيدة.

المساعدان مؤيد الصائغ وحزام العمري قاما بواجبها وأجادا في ضبط التسلل، وكانا متعاونين مع الحكم, والحكم الرابع خالد الطريس اجاد في ضبط المنطقة الفنية ..عموما المباراة عادية, والحكم يستحق 8.1 من 10 , والمساعدان يستحق كل منهما 8 من 10.



بكل تجرد
الهلال بطل السوبر
سليمان الجعيلان


تعاني المسابقات الرياضية السعودية من تغير (المسميات) وتداخل في البطولات منذ عدة سنوات، وهذا تسبب في لبس واختلاف كبير بين المؤرخين والمتابعين الرياضيين في عدد البطولات للأندية .. فالدوري سمي بعدة مسميات في البداية كان (دورة التصنيفي) التي انطلق منه منها الدوري الممتاز وفي عام (1402هـ) سمي بالدوري المشترك وتم دمج أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى في مسابقة واحدة مقسمين إلى مجموعتين وفي عام (1410هـ) تم تغير مسماه بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين بل وتغير نظامه بعد استحداث المربع الذهبي، وثم عاد بعد ذلك إلى وضع الدوري المعتاد التي تحسم بطولته من خلال النقاط عام (1429هـ).. وكذلك بطولتا كأس الملك وولي العهد تداخلتا عدة مرات وألغيت أيضاً عدة سنوات وحتى بطولة الأمير فيصل التي كانت تسمى سابقاً بطولة كأس الاتحاد لسعودي لكرة القدم واستحدث لها عدة تنظيمات.. أما البطولة الوحيدة وهي كأس المؤسس التي أقيمت عام (1429هـ) وشارك فيها جميع الأندية السعودية، وكان استفتاح مبارياتها مباراة رسمية بين الهلال بطل الدوري والأهلي بطل كأس ولي العهد بحضور سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير مدينة الرياض في ذلك الوقت، وقد توج الهلال بكأس تلك المباراة من يد سموه بعد فوز الهلال على الأهلي (5-2) لذا من الطبيعي أن تكون تلك المباراة أول مباراة سوبر في المسابقات السعودية، وعلى ذلك يصبح الهلال أول فريق بطل لمباراة السوبر شاء من شاء وأبى من أبى، ولا يمكن أن يتحمل الهلال فوضى الاتحاد السعودي فيما يخص رصد وإحصاء بطولات ومشاركات الأندية الرسمية!!.

التحكيم ضحية القياديين

لا يمكن تسمية ووصف الأداء الذي كان عليه الحكم (الدولي) عبدالرحمن العمري خلال قيادته لمباراة السوبر بين فريقي الفتح والاتحاد إلا بداية سيئة وافتتاحية مخجلة للتحكيم المحلي وهو تأكيد وإثبات على ما يعانيه الحكم السعودي من أنه يرضخ للميول ويستجيب للضغوط، وهذا إرث توارثه الحكام السعوديون منذ سنوات طويلة تسبب في رفع عدد بطولات بعض الأندية التي تحجمت وتقلصت وبشكل واضح مع حضور الحكم الأجنبي للملاعب السعودية!!.. إن ما حصل من الحكم عبدالرحمن العمري وقراراته الغريبة وتحامله الواضح على فريق الفتح قد كشف حال الحكم السعودي ومدى ضعفه عندما يكون تحت الضغط وأنه يدخل المباريات وجميع الضغوطات والترسبات راسخة في ذهنه فيلجأ من حيث لايشعر على اتخاذ قرارات تصب في صالح طرف على حساب طرف آخر!!.. في الموسم الماضي حاولت لجنة الحكام استغلال نجاح الحكم مرعي العواجي وعملت وركزت على تهويل ذلك التفوق (الاستثنائي) لمرعي وقامت بحركة ساذجة ومكشوفة بالتطبيل والتغني بنجاح العواجي بل وسعت على إلصاقه وإسباغه على بقية الحكام الفاشلين الذين سرعان ما كشفوا عمل اللجنة السيئ في أول مباراة في الموسم الحالي!!..بصراحة لن ينصلح وضع التحكيم السعودي ولجنة الحكام لم تغير أو تطور آلية اختيار الحكام ولاسيما أنها مازالت تدار بالفكر القديم والتي من أهم شروطها الميول (الصفراء) للحكم و تخوله الاستمرار بل وتبوأ أعلى المناصب في اللجنة بعد الاعتزال!!.. بصراحة وبكل وضوح مشكلة التحكيم السعودي أساسها ومنبعها هم القياديون في لجنة الحكام الذين يرضخون إلى ميولهم في أداء عملهم، كما حصل مع الحكم الذي منعته اللجنة من قيادة مباريات النصر لمدة موسمين كاملين لأنه بزعمهم أنه اخطأ في مباراة التعاون والنصر المشهورة بالاعتداء على رجل الأمن قبل عامين، وكذلك لأن هؤلاء القياديين يضعفون أمام عواطفهم عندما يؤدون مهمتهم، كما فعل رئيس لجنة الحكام الحالي عمر المهنا الذي وجه وحرض حكامه في اجتماعهم الأخير على تطبيق الأنظمة والقوانين بشأن رفع اللاعبين للقمصان بعد انتقال يوسف السالم للهلال بعد أن كان متجاهلاً وغض الطرف عن تصرفات اللاعب عندما كان يلعب للاتفاق عدة سنوات!!. وأيضا مسئولو لجنة الحكام يفتقدون لأبسط أساسيات الإدارة وهذا ما اتضح عندما كلفوا الحكم عبدالرحمن العمري وهو الذي تعرض في آخر مباراة قادها لفريق الاتحاد لتكسير وتحطيم سيارته من جمهور الاتاد لإدارة مباراة السوبر، وكأنهم غير مدركين أو أنهم يجهلون شخصية حكامهم الضعيفة في مثل هذه المواقف بالرغم أن القياديين سبق ومروا بمثل تلك الضغوطات عندما كانوا يمارسون التحكيم وضعفوا أمامها وفشلوا فشلاً ذريعاً فيها!!.

أخيراً ما يحتاجه الحكم السعودي هو استعادة الثقة وليس فرضه بالقوة في المباريات الحاسمة والنهائية، وهذا لن يحدث والحكام يرأسهم ويتولى لجنتهم الفاشلون تحكيمياً سابقاً وإدارياً حالياً ويعتبرون قدوة لهم لذا على الاتحاد السعودي لكرة القدم إن كان بالفعل يبحث عن النجاح ويريدكسب رضاء وثقة الوسط الرياضي (المفقودة) فعليه تغيير سياسة تولي المناصب في لجنة الحكام وحينها ستعود ثقة الجميع في الحكم السعودي تلقائياً بعد أن تطور أداؤه ووجد من يغرس الثقة في نفسه وتخلص من وصاية القياديين الفاشلين عليه، وثم يكون تواجده وحضوره مقبولا في المباريات الحاسمة والنهائية بدون قرارات اجتهادية!.

نقاط سريعة:

** من المؤسف والمخجل أن يستهان بقيمة وقامة كبير وزعيم آسيا ويتم إحضار قمصان رديئة الصنع، وقد احتج عليها الجهاز الفني واللاعبون!!.

** عبدالعزيز الفنيطل نموذج من نماذج الحكام السعوديين الذين لا يستطيعون مقاومة ميولهم الرياضية ويقحمونها في عملهم!!.

** استمر فريق الفتح في فرض نفسه على خارطة البطولات السعودية بعد أن انتزع وبقوة لقب بطل مباراة السوبر أمام فريق الاتحاد بعد أن تغلب على الأخطاء التحكيمية ومخالفة اللائحة إقامة المباراة على أرض بطل الدوري التي كانت في صالح الفتح!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



في الصميم
ملف الشكِّ الآسيوي..!!
سلطان المهوس


عندما تصدت صحيفة «الجزيرة» إعلاميًّا لملف استضافة المملكة لكأس آسيا 2013م وكشفت الكثير من التفاصيل التي وصلت حدّ الاستبعاد من الاستضافة، ثمَّ العودة الجديدة عبر مهلة ثالثة تنتهي بعد أقل من ستة أيام خرج من خرج محاولاً لملمة فضيحة عدم استطاعة كافة المؤسسات الرياضيَّة الحصول على خطابات الضمانات الحكوميَّة اللازمة لإرسالها كمتطلب رسمي للمرحلة الثانية من سباق الترشح الآسيوي..!!

كان الخبر بالصحيفة قبل ستة وعشرين يومًا من الآن.. ولأني من كتب الخبر وضعت أمام عيني الانفراد المهني الإعلامي ومصلحة بلادي..

الأول: قمت به بِشَكلٍّ أرى أنَّه مميزٌ.. الثاني فشلت في تحقيقه فقد كنت أرى أن النشر بِشَكلٍّ مثيرٍ سيعزِّز الدافعية ويوقظ الأموات للحاق والسعي لإحضار الضمانات الحكوميَّة بعد مهلة ثالثة لكن حتَّى الآن.. لا حياة لِمَنْ تنادي..!!

شخصيًّا أعرف أن الأمر ربَّما يكون أكبر من طاقة المؤسسة الرياضيَّة بكافة فروعها..!!

المثير أن برودة التحرُّك وعدم التفاعل بين المؤسسات الرياضيَّة كافة لإنقاذ الملف يبقى أمرًا مريبًا جدًا وكأن هناك من لا يريد أن نستضيف البطولة بالرغم من الاتحاد الآسيوي أعطانا من المهل الكثير وكأنّه يقول: نبيها عندكم خلّصونا..!!

تاريخيًّا.. إذا ما كتب أن السعوديَّة قد استبعدت من الاستضافة فإنَّ ذلك يُعدُّ خدشًا رهيبًا لسمعة الرياضة السعوديَّة خارجيًّا..!!

داخليًّا نحن نعرف البير وغطاه ولا حاجة لأن يشوِّه الأبعاد ما يملأ فكر الرياضي وهو المتعايش مع واقع الأشياء..!!

هناك حاجة غلط..!!

هناك عشرات علامات الاستفهام..!!

ما الذي يحدث داخل مؤسساتنا الرياضيَّة؟؟

هل تعمل كفريق واحد؟؟

أليس قائد المؤسسة الرياضيَّة هو من أعلن ترشح البلد للاستضافة؟؟

أين الشفافية والوضوح؟؟

ماذا حصل؟

فقط يزج باسم بلدنا، ثمَّ يقولون: الضمانات لم تأت..!!

كلام فارغ.. الضمانات أمرٌ روتينيٌّ ويمكن أن يَتمَّ إحضارها بمكالمة تلفون..!!

هل وصل الحال بنا إلى هذا المستوى الخطير..!!

الأمر قد يفسر بِعدَّة جوانب.. اكتب عدَّة جوانب واترك للقارئ الاختيار:

= إعلان الترشح قبل نحو عامين صدر دون تنسيق رسمي مع الجهات العليا ونحن ندفع ثمنه اليوم..!!

= عدم قناعة الجهات العليا بالوضع الرياضي الحالي وقدراته.

= استقالة اتحاد الأمير نواف أنهى الملف وتركه لخلفه عيد ليواجه المجهول وحده..!!

= عدم قناعة اتحاد الكرة الحالي بالاستضافة لأنّها ستكون بعد انتهاء مدتهم القانونية بمجلس الاتحاد.!

= الوضع الحالي والمُتغيِّرات المتلاحقة لا تجعل من السعوديَّة تتجه للاستضافة كأولوية دوليَّة..!

= عدم قناعة الوزارات والجهات الخدميَّة بالدور الرياضي الشبابي بالبلد.!

= انكشاف عدم وجود أيّ رابط حقيقي بين المؤسسات الرياضيَّة وصنَّاع القرار.!!

أترك لكم الخيارات لتختاروا ما تشاءون منها فكلها تصب في وعاء واحد اسمه: رياضتنا بخطر حقيقي..!!

بطبعي أحبَّ التَّفاؤُل وإن كان هناك من الوقت فسحة لأيام فسأنتظر مع المنتظرين لأني لن أنظر إلى موقع الاتحاد الآسيوي وهو يكتب بالبنط العريض.. استبعاد السعوديَّة..!!

يا لها من مصيبة... فقط فتشوا عمّن صنعها.. ولماذا.. وكيف..؟؟!!

لن انتظر تبريرات واهية وإسقاطات متناقضة، بل انتظر وقفة الجمعية العمومية لاتحاد الكرة لتسأل: ما الذي حصل؟؟

قبل الطبع:

قلة من النَّاس يقولون الحقيقة..!!

[email protected]
@msultan444 :تويتر



فواصل

صدمة كبيرة للجماهير الرياضية بمختلف ميولها أن يبدأ الدوري في موسمه الجديد بخطأ تحكيمي مؤثر، حرم فريقاً طموحاً ومجتهداً من حق مشروع.

***

النجم النصراوي الرائع محمد السهلاوي سجل هدفاً في الجولة الأولى، سيكون هو الأجمل إلى نهاية الدوري. من الصعب تكرار ذلك الهدف السينمائي المثير.

***

نتيجة جيدة عاد بها الشباب من اليابان بتعادله مع كاشيوا في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، فيما جاءت نتيجة الأهلي مع سيئول الكوري محبطة بالتعادل؛ لأنها حدثت على أرضه وبين جماهيره، وسيكون موقفه حرجاً في مباراة الإياب. تمنياتنا لممثلي للكرة السعودية في الجولة القادمة.

***

هل يمكن تسمية تعادل الفتح مع التعاون في أولى جولات الدوري تعثراً وهو حامل اللقب!!؟ جميع الفرق ستواجه الفتح هذا الموسم على أنه البطل الذي يجب الوقوف أمامه بقوة، وسيعاني كثيراً، وهذه ضريبة تدفعها الفرق البطلة كل موسم.

***

حظيت لجنة الاحتراف بثناء وتقدير الجميع على موقفها الحازم أمام تجاوزات الأندية بشأن الحقوق والشكاوى وعدم تنازلها عن أنظمتها ولوائحها.

***

لن يتوقف المتابعون كثيراً عند بعض الأخطاء في النقل التلفزيوني لمباريات الجولة الأولى؛ فالأمل كبير أن يتحسن ويرتقي في الجولات القادمة. والأهم أن يحرص القائمون على النقل على ذلك.

***

منتخبنا الأولمبي بقيادة الكابتن خالد القروني يقدم في بطولة الخليج مستويات ونتائج رائعة، ويملك عناصر مميزة، ستكون - بإذن الله - رافداً مهماً لمنتخبنا الوطني؛ ويجب الاهتمام بها، وألا تتعرض للإهمال مثلما حدث لمجموعة كأس العالم للشباب بكولومبيا.



صح لسانك

الدوري يبدأ بخطأ تحكيمي مؤثر
(عنوان صحفي)
- واضحة منذ السوبر

***

التعاون بيتي الثاني
(أبوهشهش)
- وكل موسم لك بيت ثانٍ

***

نادم على ترك الهلال
(عيسى المحياني)
- بعدما جربت غيره



كاريكاتير
رشيد السليم








"رائد التحدي" يستهل مشوار المنافسة في إسقاط الاتفاق
الهلال يغيب 45 دقيقة ويحضر في الشوط الثاني بثلاثية



الشمراني واصل هز الشباك مع الهلال.. وهز شباك العروبة بالهدف الأول (تصوير:بدرالحمد)

الرياض- خالد الحربي وعماد الصائغ

غاب الهلال امام العروبة في بداية مشواره في دوري "عبداللطيف جميل للمحترفين" في الشوط الأول قبل ظهوره في الشوط الثاني الذي تمكن من خلاله من الفوز مساء أمس "السبت" على ضيفه العروبة بنتيجة 3-صفر ضمن مباريات الجولة الأولى، وأحرز الاهداف ناصر الشمراني الدقيقة 61، وماجد المرشدي الدقيقة 79، وتياغو نيفيز الدقيقة 83.

وقادت جماهير "رائد التحدي" فريقها للانتصار على الاتفاق بنتيجة 2-1 على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة، وتقدم صاحب الأرض 2-صفر في شوط المباراة الأول سجلها إسماعيل دوا (30) وحسين الحضري (37)، وقلص إبراهيم هزازي النتيجة للإتفاق (50).

سيطرة بلا نتيجة

بداية المواجهة كانت من طرف الفريق الهلالي الذي سعى لاعبوه الى احراز هدف منذ وقت مبكر، بيد ان التهديد الأول كان عن طريق الكرة العرضية التي لعبها ياسر الشهراني تصدى لها حارس العروبة رافع الرويلي الدقيقة 8، سدد سالم الدوسري كرة قوية من خارج منطقة الجزاء ابعدها احد المدافعين الى ركلة ركنية الدقيقة 25، وفي اول محاولة من جانب العروبة سدد مشرف الرويلي كرة قوية مرت بجوار القائم الدقيقة 30، ولعب ناصر الشمراني كرة رأسية اعتلت العارضة الدقيقة 40، أنقذ أحد مدافعي العروبة مرمى فريقه من هدف هلالي محقق عندما حول الكرة التي سددها نواف العابد الى ركلة ركنية الدقيقة 44.

ومع مطلع الشوط الثاني اضاع ناصر الشمراني هدف التقدم للهلال عندما واجه مرمى العروبة وسدد الكرة ابعدها الحارس الى ركلة ركنية الدقيقة 46، صوب سالم الدوسري كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس رافع الرويلي الدقيقة 56، نجح ناصر الشمراني في احراز هدف التقدم للهلال عندما استثمر راسية عادل الهرماش وسدد الكرة وسط المرمى الدقيقة 61، رمى مدرب "الزعيم" سامي الجابر بورقة البرازيلي نيفيز بدلا عن محمد الشلهوب الدقيقة 63، واضاع مهاجم العروبة الأردني عبدالله ذيب فرصة تعديل النتيجة عندما راوغ أكثر من مدافع وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس فايز السبيعي الدقيقة 67، اشرك مدرب العروبة التونسي جميل بلقاسم المهاجم حمزة الشنقيطي بدلا عن عبدالعزيز فلاتة الدقيقة 69، زج مدرب الهلال بلاعب المحور سلمان الفرج بدلا عن عبدالله الزوري الدقيقة 76، اضاف ماجد المرشدي الهدف الثاني للهلال عندما لعب كرة رأسية استقرت على يمين الحارس الدقيقة 79، وزج مدرب العروبة باللاعب عائض الجوني بدلا عن مشرف الرويلي الدقيقة 81، وعزز البرازيلي تياغو نيفيز تقدم الهلال عندما احرز الهدف الثالث بعد أن لعب كرة ساقطة من خارج منطقة الجزاء استقرت وسط المرمى الدقيقة 83، وقبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق اشرك سامي الجابر يوسف السالم بدلا عن ناصر الشمراني الدقيقة 87، وسدد لاعب وسط الهلال الاكوادوري كاستيلو كرة قوية مرت بجوار القائم الدقيقة 90.

بداية مفتوحة

جاءت بداية مباراة الرائد والاتفاق مفتوحة من الطرفين اللذين بحثا عن تسجيل هدف مبكر، وتحصل الرائد على أول فرصة على إثر كرة ثابتة على مقربة من منطقة الجزاء تصدى لها المحترف برونو الذي سددها في حائط الصد (5)، انحصر بعدها اللعب في وسط الملعب مع سيطرة إتفاقية دون خطورة، تحصل بعدها الرائد على ركلة زاوية أرسلها برونو بامتياز داخل منطقة الجزاء على رأس المتمركز المدافع إسماعيل دوا الذي أودعها الشباك (30)، الهدف حفز الرائد على التقدم فأرسل لاعب وسط الرائد عبدالعزيز الجبرين كرة خلف مدافعي الإتفاق لفيصل درويش المنطلق من الطرف الأيمن عرضها درويش للعماني حسين الحضري الذي سددها قوية في مرمى الاتفاق هدفاً ثانياً للرائد (37)، تراجع بعدها لاعبو الرائد للمحافظة على تقدمهم.

هاجم الإتفاق مرمى الرائد بضراوة مع مطلع الشوط الثاني وسط تراجع كبير من لاعبي الرائد، تحصل الإتفاق على خطأ من الطرف الأيمن نفذه نيكولاي على رأس ياسين البخيت الذي لعبها في العارضة لترتد وتجد إبراهيم هزازي الذي أودعها الشباك (50)، واصل الاتفاق الضغط بغية إدراك التعادل فعرض حسن كادش الكرة على رأس البديل علي الزقعان لعبها بجوار القائم (61)، ومن كرة طويلة من سلطان البرقان للبديل محمد الراشد إستقبلها وسددها قوية تصدى لها حارس الرائد أحمد الكسار (81)، وقاد محمد الراشد هجمة مرتدة بنجاح عرض فيها الكرة للزعقان الذي لعبها في الشبك الجانبي (86).



مدرب العروبة: الخبرة حرمتنا الفوز على الهلال ..
الجابر: لدي حلول لكل المواجهات ودفاعية الخصم أخَّرت الأهداف




الرياض- أسامة النعيمة

اكد مدرب الهلال سامي الجابر ان الحلول التي عمد اليها في الشوط الثاني ساهمت بشكل كبير في فك التكتل الدفاعي للاعبي العروبة وقال في الموتمر الصحفي بعد المباراة: "المباريات الافتتاحية دائماً ما تكون صعبة بدليل أننا في الشوط الاول فشلنا في فك التكتل الدفاعي للخصم ولكننا استطعنا اللعب عن طريق الأطراف في الشوط الثاني وتحقق لنا ما نريد وبعد الهدف الاول تحرر لاعبو العروبة من الدفاع واستطعنا تسجيل الأهداف الثلاثة وعموما هي مباراة أولى جيدة ولم نقدم ما عندنا ولدينا أخطاء سنصححها في المواجهات المقبلة".

وأضاف:"ان الميزة في الأهداف أننا سجلنا من كرات ثابتة وهذا الأمر افتقدناه في فترات سابقة ولايزال أمامنا الوقت للتعديل ولدينا أخطاء في المباراة، ولدي حلول لكل مباراة ولن العب كل المباريات بخطة واحدة وهذا الأمر سر بالنسبة لي، وستشاهدون الهلال يتغير من مباراة الى أخرى".

من جانبه قال مدرب العروبة جميل القاسم:" الخبرة للاعبي فريقي كانت سببا وراء الخسارة نحتاج للوقت حتى نعدل الأمور ويتعود اللاعبون على منافسات دوري جميل فاغلب لاعبي فريقي لأول مره يلعبون في منافسات قوية، والهلال كان الأفضل واستطاع الفوز وخبرته أيضاً ساهمت في الانتصار".



البلوي: سنصحح أخطاءنا قبل الاتحاد
نيفيز: عزوف لاعبي الهلال أجبرني على التسديد



العروبة تلقى أول خسارة في أول ظهور في دوري الأضواء من الهلال

مكة المكرمة - تركي الغامدي

وعد لاعب وسط العروبة نايف البلوي جماهير فريقه بتحسين الصورة التي ظهر بها الفريق في مباراته الأولى مع الهلال وانتهت بخسارته صفر-3، وقال: "في الشوط الأول كان الهلال ضاغطنا في ملعبنا لكن نفذنا 80 في المئة من تعليمات المدرب، الهلال كان مسيطرا على الكرة من الشوط الأول ويحاول التسجيل وهو ماحدث فعلاً، بعد الهدف حاولنا تعديل النتيجة وتقدمنا كونه لا يوجد لدينا ما نخسره وسجل الهلال الهدفين الثاني والثالث".

وأضاف "تضررنا كثيراً من أرضية الملعب المبللة بالماء حتى ان حكم المباراة اشتكى منها، هذا ليس عذرا فالهلال فريق كبير وفاز علينا واستحق نقاط المباراة، الدوري طويل ومباراة الهلال صفحة وانطوت وهنالك أخطاء كثيرة ارتكبناها كلاعبين سنصححها في المباريات المقبلة، البدايات لها هيبة وتجاوزناها ونعد الجماهير بمستويات أفضل في المباريات المقبلة".أما حارس العروبة رافع الرويلي فقال: "من الصعب أن تلعب 90 دقيقة بنفس الأداء وطبيعي أن ينخفض المستوى بعد 60 دقيقة وهو ماحدث فعلاً، بالنسبة للهدف الذي سجله نيفيز فأنا لم أعلم بأنه هو من سيسدد ولو علمت لتراجعت للخلف لأنني أعرف كراته التي سجل منها أهدافا عدة بذات الطريقة، الأهداف عبارة عن أخطاء وأنا كحارس اسأل عن أي هدف يدخل مرماي أما المسؤولية فلا يتحملها لاعب واحد بل الجميع".

بدوره قال المهاجم الأردني عبدالله ذيب: " الهلال مرشح للقب الدوري وهذه أول مباراة لنا، الشوط الأول قدمنا فيه مستوى ممتازا لكن في الثاني قل التركيز، الموسم لا يزال طويلاً وتنتظرنا مباراة مع الاتحاد إن شاء الله نحقق فيها نتيجة ممتازة خصوصاً وأنها على أرضنا نرضي بها جماهيرنا، من حسن حظنا أن أول خمس مباريات في الدوري مع فرق قوية كون بداية الموسم عادة تكون أغلب الفرق غير جاهزة تماماً، لابد ننسى مباراة الهلال ونركز على المباريات المقبلة".

من جهته قال حارس الهلال فائز السبيعي: "الحمد لله حققنا الأهم في بداية الدوري وهو الثلاث نقاط، بالنسبة لي صحيح لم اختبر بهجمات كثيرة لكن الثقة بدأت تعود إلي خصوصاً وأنني لم ألعب منذ فترة طويلة واليوم لعبت مع فريق جديد واستطعت التجاوب مع اللاعبين، حارس المرمى عندما تعود له الثقة يعطي الأفضل وهذا ماكنت حريصا عليه وساعدني زملائي اللاعبون وكذلك المدرب سامي الجابر".

وأضاف " لم أظهر اعلامياً بعد انتقالي للهلال لأن الظهور الإعلامي يؤثر أحياناً على تركيز اللاعب في الملعب، طبيعي تختلف الأجواء عليّ بعد انتقالي للهلال سواء إعلامياً أو جماهيرياً من غير قصور في الاتفاق، فمثلاً الكرة التي اختبرت فيها لو سجلت لأحرجتني كثيراً مع الهلاليين".

أما لاعب الوسط البرازيلي تياقو نيفيز فقال بعد المباراة: " أنا سعيد بالفوز وبعودتي للهلال، غادرت قبل عامين بسبب ظروفي والآن عدت من جديد وأتمنى أن أقضي مع الفريق فترة طويلة أحقق فيها الكثير من البطولات، اللاعبون لم يسددوا كثيراً على حارس العروبة لذلك فكرت في التسديد وهو ما استطعت من خلاله تسجيل الهدف الثالث".



الشلهوب: المرشدي نجح في العرضيات..
الشمراني: نيفيز جعلنا نستمتع بالأهداف الجميلة


مكة المكرمة - تركي الغامدي

أكد لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب أن فوز فريقه على العروبة 3-صفر في افتتاح دوري "جميل" السعودي للمحترفين مرضٍ لهم، وقال: "كما هو معروف أن المباراة الأولى في الدوري لابد أن يكون فيها صعوبة لكن الحمد لله في النهاية فزنا بثلاثة أهداف وهي نتيجة مرضية لنا، كثافة لاعبي العروبة في المنطقة الخلفية هي السبب وراء الكرات المقطوعة، بعد تسجيلنا الهدف الأول فتح العروبة ملعبه وأستطعنا تقديم مباراة جيدة".

وحول عدم استغلال اللاعبين للكرات العرضية قال: "اليوم سجلنا هدفا من كرة عرضية حولها ماجد المرشدي في الشباك وفي كل مباراة سيتحسن الوضع، وشيء جميل أن تستغل ركلة زاوية وتسجل منها هدف".

وقال مهاجم الهلال ناصر الشمراني: "في الشوط الأول لم نظهر بمستوانا الذي ظهرنا به في المباريات الودية وقد يكون تكتل لاعبي العروبة في الدفاع سبباً لكنه ليس بعذر، في الشوط الثاني دخلنا وكلنا عزم وإصرار للفوز وسجلنا ثلاثة أهداف في 45 دقيقة، المدرب سامي الجابر وجهنا بين الشوطين وطالبنا بتقديم مستوانا المعهود، وهذا هو الهلال إذا قدم مستواه يسجل، وإذا كان خصمك متكتلا في الدفاع فسلاحك هو الكرات العرضية، بدايتنا طيبة والمهم في أول مباراة أن تحصد النقاط الثلاث وبإذن الله مستوى الفريق يكون أفضل". واضاف: " من فترة طويلة لم نشاهد أهدافا حلوة مثل هدف نيفيز الثالث لذلك كانت فرحتي به كبيرة، وأبارك لزميلي تياقو نيفيز الهدف الجميل في أول مباراة يلعبها، الفريق إذا عليه ملاحظات سيوجهنا المدرب سامي الجابر وسنصححها".



اعتزال الحارثي الباكر رسالة احترافية


الحارثي

تبوك - علي القرني

جاء قرار اعتزال المهاجم سعد الحارثي الملاعب الكروية هذا الموسم، كعنوان بارز لمشهد المواسم الأخيرة، التي قضاها اللاعب من عمره الكروي القصير، الذي لم يتجاوز العقد الواحد، بعد أن تراجعت نجوميته، وتاهت موهبته، إثر الإصابة الشهيرة التي تعرض لها ب(الرباط المتصالب) في العام 2008م، إبان تواجده بالقميص النصراوي، فكانت هذه الإصابة نقطة تحول سلبية في مسيرة المهاجم الموهوب، حتى بعد تماثله للشفاء، فبدأت مستوياته بعدها بالتراجع الكبير، ولم يقنع المدربين الذين تولوا زمام المهام الفنية في النصر بعد أن فقد خطورته وخبأ فتيل توهجه، وكان مخزونه اللياقي لايسعفه كثيرا على إكمال المباريات، بل غابت عملياً جمالية أهدافه، وخصوصاً الرأسية منها التي كان يمارسها بإتقان، وتعثرت اختراقاته لدفاعات الخصوم، فكان دوما خارج قائمة المنتخب السعودي بعد عودته من الإصابة، رغم تألقه السابق مع زملائه وخصوصا في كأس آسيا 2007م، وقبلها في تصفيات مونديال 2006م، ومع انتهاء عقد الحارثي منتصف العام 2011م، لم تكن الإدارة النصراوية تتحمس كثيرا لتجديد العقد، وظهر الاختلاف واضحاً بين الإدارة والنجم الجماهيري، فكان الحارثي أمام مفترق طرق، إما التجديد بشروط الإدارة، أو خلع القميص النصراوي، بحثا عن فرصة جديدة لاستعادة مستوياته السابقة، رغم انه حظي بقاعدة جماهيرية خاصة في المدرج النصراوي، وكثيرا ما تغنت الجماهير بأهدافه الحاسمة، بعد أن وضعته نجوميته السابقة بامتياز إلى جوار النجوم الكبار السابقين، أمثال ماجد، محيسن والهريفي وبات الرقم الصعب في النصر في العقد الكروي الماضي.

لم تدم حيرة الحارثي كثيرا فحزم حقائبه متجهاً للهلال المنافس التقليدي لفريقه السابق النصر مع نهاية العام 2011م، في خطوة مدوية مفاجئة، إلا أنها كانت في نظر المحايدين تجربة احترافية جديدة لاغير، مماثلة للكثير من النجوم، في كثير من الأندية المحلية والعالمية، تماشياً مع عصر الاحتراف، والبحث عن الفرص والعروض الأفضل. قرار الحارثي كان صادماً لبعض جماهير النصر، فيما أن البعض الآخر لم يعد يعول كثيراً على قدرات المهاجم، بعد أن ظل حبيساً لدكة البدلاء، أو خارج القائمة في مواسمه النصراوية الأخيرة.

في المقابل كان البعض من الجماهير الهلالية لا يحبذ حضور الحارثي، فيما يرى البعض الآخر أن اللاعب سيعود لسابق عهده مع النجومية، وهو مالم يحدث بعد ذلك، إذ لم يتمكن الحارثي من فرض اسمه كعنصر أساسي في الصفوف الزرقاء، رغم تعدد المدربين الذين اشرفوا على الجهاز الفني الهلالي، حتى جاء قرار الجهاز الفني الحالي بالاستغناء عن خدماته، في قرار متوقع تبعه قرار اللاعب الشخصي سريعا وهو الاعتزال الباكر لميادين الكرة.

فأضحى اعتزال الحارثي الباكر رغم انه اللاعب الخلوق والمهذب داخل الملعب وخارجه، رسالة احترافية لزملائه في جميع الأندية، بتطوير مستوياتهم، والاشتغال كثيراً على موهبتهم، في عصر احتراف الكرة، وتحولها لمهنة رسمية، وعدم الاتكاء على نجومية سابقة، أو جماهيرية داعمة، إذ سيختفي كل ذلك يوما ما، عندما لا يقنع النجم نفسه بقدراته الفنية، قبل مدربه وحتى جماهيره، ومن المؤمل أن يكون سعد الحارثي ذات يوم مدرباً أو محللاً فنياً أو مديراً للكرة، نظير تأهيله الرياضي الأكاديمي، ونجوميته السابقة في ملاعب الكرة رغم قصرها الزمني.



في الشباك

* بداية مخيفة للتحكيم السعودي الذي بات يرتكب أخطاءً مؤثرةً ألغت التفاؤل الذي كان يسود الشارع الرياضي عطفاً على تصريحات اللجنة، واستعداد أسياد الملاعب في تركيا قبل أن تبدد الأخطاء التحيكيمة مباراة النصر ونجران، وقبلها مواجهة "السوبر" بين الاتحاد والفتح، والسؤال الذي يتكرر أين نتائج ورش العمل والمحاضرات والندوات والمعسكرات وتهديدات رئيس اللجنة عن إصلاح الحال المائل؟!

* لايزال رئيس نادي الاتحاد محمد الفايز ونائبه عادل جمجوم يحاربان وحيدين من أجل إغلاق ملف الديون وتسجيل اللاعبين، ويبدو أنهما أصيبا بخيبة أمل بعدما كان الأمل يحدوهما بحل المشاكل عطفاً على وعود وتصريحات شرفيين انكشفوا عندما (جاء وقت الجد)، ويحسب للثنائي أنهما وضعا من كان ينتقد في وجه المدفع من دون أن يساهم في حل الأزمة!

* أصبح المهاجم محمد السهلاوي أبرز لاعب مؤثر في النصر فهو يصنع ويسجل ويتحرك في أرجاء الملعب كافة، وبعدما كانت الجماهير النصراوية تنتقده مع نهاية الموسم الماضي أصبحت تراه أحد الأوراق المهمة في يد الأوروغوياني كارينيو التي يواجه بها الخصم ويحسم بها النتائج!

* هل من اللائق أن يستمر التعاون لأكثر من ثلاثة أسابيع برئاسة مكلفة بعد إعادة تعيين محمد القاسم، وهل الأمر يستلزم عدم مصادقة رعاية الشباب على التعيين فترة طويلة خصوصاً أننا في عصر الاتصال السريع، وبالإمكان حسم الكثير من الأمور من خلاله دون الانتظار وسط إجراءات روتينية وبيروقراطية ليس لها مبرر!

* واضح بأن الجماهير الأهلاوية حزينة على رحيل المهاجم العماني الملقب ب"العمدة" عماد الحوسني والدليل رفعها لافتات في مواجهة الفريق أمام سيئول الكوري في ذهاب دوري أبطال آسيا والتي خرج خلالها بالتعادل 1-1، إذ كان الحوسني لاعباً مؤثراً في الهجوم وكثيراً مايحسم النتائح من أنصاف الفرص!

* يبدو أن مدرب الهلال سامي الجابر قد قرأ جيداً واقع فريقه وضرورة الاعتماد على من يستحق الدخول ضمن القائمة الأساسية وخدمة الفريق من دون مجاملة أي لاعب، وهذا سيؤتي ثماره في المستقبل، يضاف إلى ذلك تصريحاته المتعقلة التي تؤسس إلى عمل فني مميز والتطلع دائما إلى سد خانات النقص في فريقه بهدوء، وبعيداً عن الاختيارات العشوائية!

* التعليق الرياضي والتحكيم (لم ينجح أحد) في بداية الموسم الرياضي فالأول يكثر من الصراخ والخروج عن النص بعبارات إنشائية من دون التركيز على أحداث اللقاء، وعدم إدارك مايريده المشاهد، أما التحكيم فواصل رسوبه الأمر الذي جعل الأغلبية يطالبون بعودة الحكم الأجنبي وبنسبة كبيرة بعدما اقتصرت المطالبات سابقاً على المباريات الحساسة، عكس المرحلة الحالية التي شهدت الأخطاء المؤثرة في جميع المباريات!

"صياد"



قـول على قـول

محمد نامي
*الأجواء في الفتح لاتختلف عن الهلال
- مين قدك..هنا بطولات وهناك كؤوس

كارينيو
*سأشرك نور في أي مركز
- أهم شي لايشوت بلنتيات

عبدالرحمن العمري
*لم أظلم الفتح ولن اعتزل التحكيم
- هذا اللي ضيع الرياضة !

إبراهيم هزازي
*أنا محظوظ باللعب للاتفاق
-أهم شيء هم محظوظين ولا لا؟

خالد المعجل
*نظام الأبطال يخدم فرق شرق القارة
- حتى أنت ركبت الموجة!

عادل البطي
*بطل الدوري معروف
- أكيد صاحب المركز الأول





وعد بمشاهدة فريق مختلف .. سامي الهلال : الرياضية كشفت خطتنا



الرياض -عبدالإله المرحوم

اعتبر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر أن لاعبي فريقه قدموا أداء جيدا في المباراة بما أنها أولى مباريات الدوري، مقدما شكره للاعبيه على ما بذلوه في المباراة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم يوم السبت عقب مباراة الهلال والعروبة في الجولة الاولى من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مشيرا الى أن المباريات الافتتاحية دائماً ما تكون بهذا الظهور.

وشدد الجابر على أن فريق العروبة قدم اداء جيد استطاع من خلاله التكتل في منطقة الدفاع واستخلاص الكرات من لاعبي الفريق خاصة في شوط المباراة الاول ، وقال" حاولنا ايجاد حلول في اللعب للوصول باللعب على الاطراف لنتيجة إيجابية وبالفعل استطعنا تسجيل الهدف الاول بعد سجلنا الهدفين الاخرين".

وعبر الجابر عن سعادته بنجاحه فريقه من تسجيل هدف من كرة ثابته، مؤكدا ان حصول الهلال على قرابة العشر ضربات زاوية يدل على تقدمه، وواضاف " كنا نتمنى أن لو سجلنا من البداية ولكن هذا لم يحدث".

وفي سؤال لصحيفة الرياضية من ان طريقة اللعب التي خاضها الفريق في المباريات الودية في المرحلة الاستعدادية خاصة امام الشباب والرجاء البيضاوي بخطة 4-2-3-1 ، وقال: (كشفت خطتنا) ، واجاب " بالطبع لكل فريق نواجهه طريقة وحلول وهذا ما سننتهجه.

واختتم حديثه بأن المباراة الاولى لا تعتبر مقياس ولكن ستشاهدون فريقا مختلفا في المقبل من المباريات.

من جهته شدد مدرب العروبة جميل بلقاسم أن لاعبيه نجحوا في مجريات شوط المباراة الاول بعد أن استطاعوا ايقاف الهجمات الهلالية ، مشيرا الى أن لاعبو الهلال جازفوا وتقدموا للامام بشكل اكبر إلى أن سجلوا هدفهم الاول.
وبين بلقاسم بأن العروبة فريق تنقصه الخبرة وأن اغلب لاعبيه لاول مرة يلعبون في دوري المحترفين وخاصة امام فريق كبير مثل الهلال.



الهلال يحبط مفاجأة العروبة بالثلاثة .. والرائد كسب الاتفاق



الرياض - الرياضية

أقيمت مساء يوم السبت مباراتان ضمن مباريات الجولة الأولى من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وجاءت نتائجها كالتالي: * الرائد - الاتفاق ( 2 - 1 ) ، حيث سجل هدفي الرائد : إسماعيل دوا (30') , حسين الحضري (37') ، فيما سجل هدف الاتفاق : إبراهيم هزازي (51'). * الهلال - العروبة ( 3 - 0 ) ، سجل أهداف الهلال : ناصر الشمراني (62') , ماجد المرشدي (80') , تياجو نيفيز (83') - الحضور الجماهيري : الهلال * العروبة عدد الجمهور: 9412 الرائد * الاتفاق عدد الجمهور: 777 -



الشمراني: الثالث أخرجني عن النص



الرياض ـ مشعل الوعيل

يرى مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني أن أجواء المباريات الأولية تكون في العادة صعبة لغياب اللاعب عن اللقاءات الحساسة، والمهم في مثل تلك المواجهات تحقيق الفوز لأن الهدف هو الثلاث نقاط.

وأوضح الشمراني أن فريقه لجأ للعرضيات لتفكيك الترسانة التي نصبها دفاع العروبة، وأبدى الشمراني إعجابه الشديد بهدف البرازيلي (نيفيز) وقال: إن فرحتي الغامرة بعد الهدف الثالث لأنني منذ زمن لم أشاهد أهدافاً جميلة بقدر ما حققه نيفيز صاحب التهديفات الرائعة.

وأضاف: "لم نكترث للطول الفارع لدفاعات الخصم وبالتالي كان طريقنا لمرماهم عن طريق العرضيات لأنها الأسهل لكسر التكتلات، وعن الملاحظات قال: "إن الجابر هو الأدرى وهو صاحب القرار في معرفة الأشياء التي يتعين علاجها وبذات الوقت ما يحتاجه الفريق من تدعيم في صفوفه".



هلال سامي يحتاج أكثر من الأسامي



لم يكن الهلال مبهرا أمس أمام العروبة.. ولكنه خرج بالثلاث نقاط ومثلها من الأهداف.. وخطف صدراة الدوري مؤقتا بفضل أهداف ناصر الشمراني (61) وماجد المرشدي (80) وتياغو نيفز (84)

ظهر الهلال متوسط الأداء لأكثر من 60 دقيقة نتيجة لتراجع لاعبي العروبة كثيرا للوراء ووجود أكثر من ثمانية لاعبين في منطقتهم الخلفية.. وهو أمر صعب مهمة الهلاليين كثيرا.. وكانت المباراة غير متوزانة بين فريق يطمح بالفوز بأي طريقة والظهور بشكل جيد ليرضي جماهيره التي لم تحضر بالكثافة المتوقعة منها وبين فريق كان يريد الخروج بأقل الخسائر واعتبار الصمود إنجازا كبيرا لهم في أول تجاربهم في دوري المحترفين.

فكانت القضية بالنسبة للهلاليين هي مسألة وقت فالفريق الخصم لم يهددهم طوال المباراة سوى في كرة واحدة كانت نتيجة خطأ في التمرير في الوسط.. وطوال الشوط الأول عجز الهلاليون عن تجاوز الحصون الدفاعية لضيوفهم.. وبدا أن الهلال لم يكن محظوظا وهو يلعب أولى مبارياته في الدوري أمام فريق مجهول ولا يملك الطموح للفوز فواجه غابة من السيقان في منطقة الجزاء جعلت الهداف ناصر الشمراني ورفاقه يفشلون في هز الشباك في الشوط الأول.

هلال أفضل

تغير الوضع في الشوط الثاني وبدأ الهلال متسلحا بتعليمات مدربه الطموح سامي الجابر فلعب على الأطراف أكثر ونجح في كسر الصمود الشمالي.. وتغير الوضع الأزرق أكثر مع دخول تياغو نيفيز البرازيلي الذي يذكره الهلاليون كثيرا.. فمن لمسات لا يجيدها إلا هو توالت الأهداف الهلالية وكانت بصمات نيفز واضحة فيها وخاصة في الهدف الثالث الذي سجله ببراعة.. بعد اربع دقائق فقط من هدف ماجد المرشدي الرأسي.

على الرغم من أن الهلال لم يكن مبهرا بالأمس ألا أن لمسات سامي الجابر كانت واضحة منذ الدقيقة الأولى من الشوط الثاني الذي يعتبر شوط المدربين.. غير اداء الهلال وانتهج اللعب السريع على الأطراف وسحب لاعبي العروبة عن مرماهم.. وكان الهلال بحاجه لهدف واحد فقط يكسر به صمود العروبة الذي كان يريد نقطة واحدة فقط.

منذ بداية المباراة كان الهلاليون هم المسيطرون على الكرة.. وكانوا بحاجة لهدف واحد فقط ليتحرر لاعبو العروبة من دفاعهم ويحاولون إدراك التعادل وهو مافتح أكثر من طريق للهلاليين نحو مرماهم.

من الصعب الحكم على الهلال أمس لأنه لم يواجه فريقا يمكن أن يكون اختبارا حقيقيا.. مباراة الأمس كانت أشبه بمناورة بين فريق يتجهز للبطولة وآخر يبحث عن مباراة شرفيه.. فكان فارق الطموح مفسدا للأداء الهلالي الذي كان مقبولا خاصة في الشوط الثاني.

تياغو المبهر

من الواضح أن تياغو نيفيز سيكون علامة فارقه في الهلال.. منذ اللمسة الأولى له قدم كرة على طبق من ذهب لناصر الشمراني كانت ستكون هدفا.. في أقل من نصف ساعة لعبها نيفيز اظهر أنه مازال يملك ذات التميز الذي كان عليه.. ومتى ما وصل رفاقه للمستوى اللياقي والحركي المناسب سيكون للهلال شأن آخر.

أيضا كان عادل هرماش مميزا في المحور الدفاعي وصناعة الأهداف.. وأكد أن قرار الاستغناء عنه والتعاقد مع جوستافو كان غلطة كبيرة لا يجب أن تتكرر.



سامي يلغي ونيفيز يطرب

• صادق مدرب الفريق الهلالي سامي الجابر على عناصر تشكيلة اللاعبين التي زج بها أمس في مباراة العروبة والتي نشرتها "الرياضية" أمس السبت.
• منع مدرب الفريق الهلالي سامي الجابر تواجد أي إداري في مقاعد البدلاء وفضل تواجدهم في المنصة الرئيسية.
•رحبت الجماهير الهلالية الحاضرة بمدرب الفريق سامي الجابر ولاعبي الفريق الذين ظهروا بقمصان الموسم الماضي بينما فضل الجابر ارتداء القميص والبنطال .
• حضور جماهيري متواضع من الجانب الهلالي لم يكن متوقعا بينما كان الحضور من جانب العروبة ضعيفا.
• انتهج الجابر نفس الطريقة التي كان يلعب بها في المباريات الودية التي خاضها الفريق خلال مرحلة الإعداد.
• استغربت الجماهير الهلالية من عدم تسجيل هدف مبكر في مرمى العروبة بالرغم من الضغط الكبير الذي واجهه مرماهم والاستحواذ على الكرة.
• بعد أن خانت الكرة مهاجم الهلال ناصر الشمراني في إحدى الهجمات بادرت الجماهير الهلالية بشكل جيد برفع معنويات الشمراني.
• رددت الجماهير الهلالية عبارة (هيا هيا) قبل أن يسدد قائد الفريق الهلالي محمد الشلهوب إحدى الكرات الثابتة التي لم يتم استثمارها بالشكل المطلوب.
• أطلقت الجماهير الهلالية الصيحات بعد ضياع إحدى الكرات التي سددها نواف العابد والتي مرت بجانب القائم.
• لم يشكل لاعبو العروبة أي خطورة واضحة على مرمى فايز السبيعي.
• رحبت الجماهير الهلالية بالمدرب الجديد لفريقها الجابر ورددت اسمه كثيرا.
• لدى خروج اللاعبين وسامي الجابر من الملعب بين شوطي المباراة رددت الجماهير (سامي سامي).
• طلب الجابر من اللاعبين البدلاء إجراء الإحماء منذ الدقيقة (58).
• أطلقت الجماهير صيحات الفرح بعد أن استعد البرازيلي تياقو نيفيز لأرضية الملعب.
• انطلق الشمراني فرحاً نحو الجماهير بعد تسجيله الهدف الأول لفريقه مطالبا إياهم برفع معنوياتهم.
• سلم الشلهوب شارة القائد للمرشدي بعد استبداله بنيفيز ليرد القائد الجديد التقدير بأفضل منه عندما سجل الهدف الهلالي الثاني.
• أطرب نيفيز الجماهير الهلالية بتمريراته وجمالية هدفه أمس في مرمى العروبة.
•قبل أن يطلق حكم المباراة صافرة النهاية رددت بعض الجماهير الهلالية (يا بو ثلاثة سرى الليل يا بو ثلاثة).
•مازالت بعض مرافق مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة تحت الصيانة التي لم تنته حتى الآن ومازال الملعب لايوجد به منصة رئيسية ولم تنته الشركة المنفذة من صيانة المضمار الخاص بالملعب الرئيس.
• تذاكر المنصة لمباراة الرائد والاتفاق أحدثت " مشكلة " لمسؤولي نادي الرائد حيث لايوجد منصة رئيسية وتم بيع تذاكر على عدد من المشجعين والشرفين مما أجبر مسؤولي التذاكر على إعادة مبلغ التذكرة.
• إنارة جديدة للملعب الرئيسي بمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية حيث تم استبدال الإنارة " الصفراء " بالإنارة "البيضاء" بعد أكثر من عام.



الحارثي على خطى مالك وعزيز والبحري



انضم اللاعب السابق للفريق الأول لكرة القدم بنــادي الهــلال ســـعد الحارثي إلى النجوم الذين أفل نجمهم حيث سبقه كل من مالك معاذ وأحمد البحري وخالد عزيز ولم يكن أكثر المتشائمين رياضياً والذين عايشوا الفترة الذهبية لبروز نجوم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في نهائيات كأس أمم آسيا 2007 في إندونيسيا أن يخبو بريقهم بسرعة كبيرة وفي فترة لم تتجاوز الست سنوات، فالفريق الممتع الذي قهر أعتى الفرق الآسيوية وبلغ النهائي آنذاك وخسر بهدف أمام العراق لم يتبق منه سوى القليل، فالعقد الفريد لذلك الجيل تساقطت أوراقه الواحدة تلو الأخرى فيما ينتظر أن تسقط بقية الأوراق في الوقت القريب.

نهاية باردة

أعلن لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سعد الحارثي اعتزاله الكرة نهائيا وهو الذي قدم مستويات لافتة في 2007 ولكنه لم يتمكن من استثمار ذلك في السنوات الأخيرة حيث انتقل من النصر والذي كان النجم الأول في صفوفه إلى الهلال ولم يتمكن من فرض نفسه بالشكل المطلوب ليكون الاعتزال الحل الأنسب للحارثي وبذلك وضع نفسه في موقف محرج فلا المستويات الفنية التي قدمها مع فريق الهلال تشفع له بإقامة حفل اعتزال ولا الطريقة التي خرج بها من النصر ستكون ملزمة لهم بتكريم الحارثي.

رحيل صامت

أما مالك معاذ الموهبة الرابعة التي أذهلت اليابانيين عام 2007 فتوارى عن الأنظار بشكل غريب وهو المنتقل من الأنصار إلى الأهلي ومن ثم إلى النصر في تجربة أيضا غير موفقة فلم ينجح في مساعدة فريقه الجديد بتحقيق أي بطولة محلية أو خارجية عقب أن صال وجال في الملاعب الآسيوية قبل 6 سنوات ليتوقف عن الركض دون أسباب واضحة أو مقنعة رغم أنه يعد من أخطر المهاجمين وتنبأ الجميع بأن المسقبل كبير أمامه لا سيما أنه مرر كرة قاتلة لسامي الجابر في كأس العالم واستطاع أيضا قهر كاسياس حارس ريال إلا أن كل ذلك لم يكن كافيا ليستمر في المستطيل الأخضر.
بكل هدوء
أحمد البحري والذي انتقل من الاتفاق إلى النصر وكان أحد النجوم في 2007 ابتعد هو الآخر بصمت رغم المستويات المميزة التي قدمها في مركز الظهير الأيمن إلا أن تلك النجومية لم يحافظ عليها لتكون نهايته بهدوء.

محاولات فاشلة

خالد عزيز والذي شارك أيضا في نهائي كأس آسيا وكان لاعبا لا يشق له غبار واستطاع تقديم مستويات ملفتة مع فريقه السابق الهلال والمنتخب السعودي وبلغ مجده في 2007 إلا أنه اختفى بطريقة دراماتيكية رغم محاولات الإنقاذ التي أقدمت عليها فرق الشباب والنصر وفشل في كلتا التجربتين ليختفي عن الأنظار.

في الانتظار

كل هؤلاء النجوم الذين تابعتهم عيون أوروبية في بطولة أمم آسيا وحاول وسطاء دوليون في ذلك الوقت نقل خدماتهم لفرق أوروبية لم يتحقق من أي شيء ولم يستطع هؤلاء اللاعبون مواصلة التألق رغم أن بقية قرنائهم في المنتخب السعودي يواصلون اللعب بمستويات متباينة يتقدمهم ياسر القحطاني وياسر المسيليم وعبدالرحمن القحطاني وكامل الموسى ووليد عبدربه وتيسير الجاسم وسعود كريري.

قاسم مشترك

كل هؤلاء النجوم الذي كان القاسم المشترك بينهم ارتداء شعار النصر لم يتمكنوا من فرض أسمائهم وإثباتها في الخارطة الرياضية خارج المستطيل الأخضر، ولم يستثمروا نجوميتهم فكان الاختفاء الهادئ وبدون ضجيج قاسماً مشتركاً آخر ولم يتمكن أي منهم من إثبات نفسه سواء في التدريب أو التحليل أو في أي مجال رياضي.





هلال "سامي" يتوهج.. والرائد يسقط الاتفاق
الشمراني والمرشدي ونيفيز يدكون حصون فارس الشمال



العابد محاصرا بين لاعبين من العروبة (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)..

الرياض، بريدة: أحمد الدوسري، محمد الركيان

أكرم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال وفادة ضيفه وضيف دوري عبداللطيف جميل للمحترفين (العروبة) أمس (3 / صفر)، واضعا أول ثلاث نقاط في رصيده، وذلك في المباراة التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الأولى للمسابقة، سجل للهلال ناصر الشمراني "62" وماجد المرشدي "80" وتياجو نيفيز "82".

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، فاز الرائد على الاتفاق 2/ 1، سجل للرائد إسماعيل دوا "30" وحسين الحضري "36"، وللاتفاق إبراهيم هزازي "55".

الهلال × العروبة

استهل الهلال المباراة بضغط هجومي لاستغلال ارتباك العروبة الذي يلعب أولى مبارياته في الممتاز، حيث ركز المدير الفني للهلال سامي الجابر على بناء الهجمات من الأطراف واستغلال سرعة لاعبي الوسط من أجل خطف هدف مبكر يزيد من ارتباك ضيفه الذي تماسك وتمكن من الحفاظ على مرماه، بل إنه سنحت له فرصتان مرتدتان لم يستغلهما بالشكل المطلوب.

واستمرت محاولات الهلال ولكن دون جدوى لا سيما وأنها جاءت بطرق مختلفة سواء من الأطراف أو العمق مما أثار غضب الجابر الذي ظل واقفاً طوال دقائق الشوط الأول موجهاً لاعبيه تارة، ويتابع بدقة تحركاتهم تارة أخرى.

ومع مرور الوقت بدأ العروبة في اكتساب الثقة شيئاً فشيئاً بالحفاظ على مرماه من ولوج أي وهذا ما نجح به خلال شوط المباراة الأول بفرض التعادل السلبي على مضيفه.

وفي الشوط الثاني، واصل الهلال نهجه الهجومي، وكاد العابد أن يفتتح التسجيل من تسديدة كان لها حارس العروبة رافع الرويلي بالمرصاد.

وحملت الدقيقة 62 أول أهداف الهلال بقدم ناصر الشمراني الذي استغل تمريرة المغربي عادل هرماش، بعد الهدف مباشرة استعان الجابر بخدمات البرازيلي تياجو نيفيز مكان محمد الشلهوب، وتمكن ماجد المرشدي من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 80 بكرة رأسية مستغلاً عرضية سالم الدوسري من ركلة زاوية.

بعدها بدقيقتين سجل نيفيز الهدف الثالث بعد أن وضع الكرة بمهارة من فوق الرويلي الذي اكتفى بمتابعتها وهي تهز الشباك.

وفي الدقائق الأخيرة حاول الهلال مضاعفة النتيجة في ظل تراجع من العروبة حتى انتهت المباراة.

الرائد × الاتفاق

ساد الحذر وجس النبض على أداء الفريقين في بداية المباراة، حيث عمدا إلى التهدئة وعدم المجازفة، وانحصر اللعب في وسط الملعب، للكثافة العددية التي اعتمد عليها المدربان، وخصوصاً مدرب الرائد، الجزائري نور الدين بن زكري، فيما اعتمد مدرب الاتفاق، الألماني بوكير على الأطراف، إلا أن الانضباط الدفاعي للاعبي الرائد أبطل مفعول جميع محاولات لاعبيه.

وفي منتصف هذا الشوط تحسن الرائد هجومياً وبدأ يصل إلى مرمى الاتفاق واستطاع المدافع الفرنسي إسماعيل دوا افتتاح التسجيل للرائد من كرة رأسية في الدقيقة 30، الأمر الذي زاد من رغبة لاعبي الفريق في تعزيز تقدمهم وكان لهم ما أرادوا عندما عزز العماني حسين الحضري تقدم فريقه بهدف ثان بعد 6 دقائق، لتستمر أفضلية الرائد على ما تبقى من مجريات الشوط بفضل اللعب بتوازن وانضباط.

ومع مطلع الشوط الثاني، ظهرت رغبة الاتفاق في تقليص الفارق وتحقق له ذلك عندما نجح إبراهيم هزازي في تسجيل هدف فريقه الأول في الدقيقة 55، وتحسن أداء الاتفاق بعد هذا الهدف وحاول لاعبوه الوصول إلى مرمى الرائد في أكثر من كرة عن طريق الأطراف، مستغلين الثغرة الواضحة في الجهة اليمنى للرائد الذي تراجع للخلف وقل عطاؤه عن الشوط الأول وبالذات في النواحي الهجومية، مما اضطر مدربه إلى تنشيط الناحية الهجومية بإشراك أحمد بوعبيد بديلا عن مشعل العنزي، ليرد عليه مدرب الاتفاق بإشراك توفيق بوحيمد بديلا عن ياسين البخيت.

ومع منتصف الشوط ظهر الإرهاق على لاعبي الرائد وعمدوا إلى تهدئة اللعب وتسيير المباراة لصالحهم في الوقت الذي تفوق فيه الاتفاق بحثا عن إدراك التعادل، لتبقى النتيجة على ما هي عليه إلى نهاية المباراة.





الهلال لم يجد صعوبة في تجاوز العروبة



خالد الجابر - الرياض

افتتح الهلال موسمه الجديد في دوري عبد اللطيف جميل بفوز مستحق على ضيفه العروبة الوافد الجديد للدوري الممتاز بثلاثة أهداف نظيفة في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ، سجل للهلال على التوالي ناصر الشمراني وماجد المرشدي وتياغو نيفيز في الشوط الثاني، ليحصل مع مدربه الجديد سامي الجابر أول ثلاث نقاط.

تسلم الهلال زمام الأمور في الشوط الأول واستحوذ تماما على الكرة في ملعب العروبة دون فاعلية هجومية ومنهجية واضحة للهجوم الهلالي الذي كثرت أخطاء التمرير لديه ولم يجد حلولا في اختراق التنظيم الدفاعي المنظم الجيد للعروبة الذي دافع ببسالة .

بدأ الهلال الشوط الثاني منذ ثوانيه الأولى هجوميا وكانت أولى الفرص الحقيقية في المباراة تمريرة الشلهوب للشمراني في مواجهة المرمى تألق الحارس رافع الرويلي للتصدي لها بشكل أروع لركلة ركنية، بعد تلك الكرة عانى الهلال من الدفاع المستميت من العروبة والتنظيم المتقن في الساتر الدفاعي بثلاثة في الوسط، حتى تمكن الهلال من فك هذا الارتباط بعرضية مثالية من الزوري ( 62 ) على القائم الثاني على رأس الهرماش الذي جهزها بشكل أروع أمام المرمى للشمراني المتمركز عالجها سريعا في المرمى هدف التقدم الهلالي، ليدخل فورا تياغو نيفيز بدل الشلهوب بعد الهدف ويضع لمسته الأولى بكرة رائعة للشمراني في مواجهة الحارس لكنه يهدر فرصة الهدف الثاني، ليخرج عبد العزيز فلاته من العروبة ويدخل حمزة الشنقيطي، وتألق الرويلي (76 ) في التصدي للهجمات الهلالية خصوصا تسديدة نيفيز، وخرج عبد الله الزوري من الهلال ودخل سلمان الفرج ، وخرج من العروبة نايف البلوي ودخل مشاري العنزي، ومع الدقيقة ( 80 ) ومن ركلة ركنية أضاف ماجد المرشدي الهدف الثاني بالرأس بعد ذلك اختتم تياغو نيفيزالمباراة بهدف ثالث ماكر جدا فوق الحارس الرويلي ( 83 ) ودخل يوسف السالم بدل ناصر الشمراني لتنتهي المباراة بفوز الهلال بثلاثة أهداف.





الهلال يفتتح موسمه بـ «ثلاثية»... والرائد يتجاوز الاتفاق



الرياض - عبدالعزيز العمر، بريدة - طارق الرشيد

افتتح الهلال موسمه في «دوري عبداللطيف جميل» بالفوز بثلاثة أهداف من دون رد على ضيفه، وضيف «الأضواء»، الجديد فريق العروبة في مباراةٍ أقيمت بين الطرفين أمس (السبت) على ملعب الملك فهد الدولي.
وفي بريدة، نجح الرائد في كسب نظيره الاتفاق بهدفين في مقابل هدف واحد.

الهلال - العروبة

بداية هادئة جداً من الطرفين، إذ عمد العروبة إلى تكثيف المناطق الخلفية بأكثر عدد من اللاعبين، والاعتماد على الهجمة المرتدة التي ينطلق خلفها نايف البلوي وموسى الشمري، ولم تشكل هجمات الضيوف أية خطورة على مرمى فايز السبيعي، وفي المقابل، فشل لاعبو الهلال في تنظيم الهجمات الحقيقية، فالخطوط متباعدة وفاقدة التجانس، وهو ما جعل الحلول الفردية سمة الأداء الأزرق.

وعلى رغم الأفضلية النسبية للفريق الهلالي، إلا أن الهجمات كانت بطيئة جداً، لم يجد معها دفاع العروبة أية صعوبة، ولم يهدد لاعبو أصحاب الدار مرمى رافع الرويلي سوى بكرتين ثابتتين من قدم محمد الشلهوب وعادل هرماش، خلافاً لذلك كان الأداء باهتاً ومملاً، في ظل فشل سالم الدوسري ونواف العابد، وكذلك محمد الشلهوب في كسر الحصون الدفاعية للضيوف، وهو ما جعل ناصر الشمراني معزولاً تماماً عن بقية الخطوط، وحاول الهلاليون الضغط الهجومي في الدقائق الأخيرة، بحثاً عن هدف يريحهم في الحصة الثانية من دون جدوى، لينتهي الشوط الأول سلبي الأداء والنتيجة.

وفي الشوط الثاني، كاد أن يسجل الهلال هدفاً باكراً بعد أن خطف محمد الشلهوب كرة من مدافعي العروبة، وجهّز لناصر الشمراني في مواجهة المرمى، غير أن الحارس رافع الرويلي تألق في إبعاد الكرة (46) إلى ركلة زاوية، كاد أن يسجل منها ماجد المرشدي الهدف الأول، إلا أن كرته مرت بجوار القائم الأيمن.

الأداء الفني للمباراة تحسن كثيراً في ظل رغبتهما في الظفر بالنقاط كاملة، فالهلال اندفع لاعبوه إلى الخطوط الأمامية، للضغط على دفاعات الخصم.

وفي المقابل، أدرك مدرب العروبة تواضع خطوط الهلال، وطالب لاعبيه بالتحرر من القيود الدفاعية والتحرك نحو المرمى الأزرق، وحاول المصري إبراهيم صلاح الاختراق من العمق، ونجح في ذلك قبل أن يتدخل نواف العابد في اللحظة الأخيرة، ويستخلص الكرة من قدمي المصري صلاح، وحاول ناصر الشمراني بتسديدتين من مسافة بعيدة، تصدى رافع الرويلي للأولى، بينما ذهبت الثانية بعيداً عن المرمى(58). إلا أن الشمراني عاد وسجل الهدف الأول، بعد أن تلقى كرة هائلة من عادل هرماش، لم يجد أية صعوبة منها ليهزّ الشباك (62)، بعدها زج المدرب الهلالي سامي الجابر بالمحترف البرازيلي نيفيز عوضاً عن محمد الشلهوب، ومن أول لمسة للبرازيلي وضع ناصر الشمراني في مواجهة المرمى، إلا أن الأخير سدد بعشوائية، مهدراً هدفاً محققاً.

وكاد محترف العروبة الأردني عبدالله ديب أن يدرك التعادل لفريقه بعدما تجاوز أكثر من مدافع وسدد كرة قوية تصدى لها فايز السبيعي ببراعة.

ووسط الرغبة الزرقاء في تعزيز النتيجة وتوالي الهجمات يميناً ويساراً، نجح ماجد المرشدي في إضافة الهدف الثاني من رأسية جميلة (80).

وقبل أن يعيد العروبة ترتيب أوراقه من جديد، يفاجأهم نيفيز بهدف رائع جداً، لا يجيد تسجيله سوى النجوم الكبار (82).

الرائد - الاتفاق

دخل الفريقان في شكل مغاير عما كان عليه الموسم الماضي بتغيير معظم عناصر الفريقين، فرض الضيوف سيطرتهم على منطقة المناورة بفضل تحركات ياسين البخيت وعلي الزقعان في منتصف الملعب، غير أن الخطورة لم تكن حاضرة، وبعد مرور الخمس دقائق الأولى، تحرر أصحاب الأرض من طريقتهم الدفاعية، وبادلوا لاعبي الاتفاق السيطرة على مجريات اللقاء، وتمكن حارس الرائد أحمد الكسار من إبعاد أكثر من كرة خطرة عن مرماه.

في المقابل، بقي حارس الاتفاق محمد شريفي من دون اختبار حقيقي، وبعد انقضاء النصف ساعة الأولى من المباراة، استغل مدافع الرائد الفرنسي إسماعيل دوا كرة عرضية من ركلة زاوية غمزها برأسه كهدف أول وسط اندفاع لاعبي الاتفاق، بحثاً عن التعادل، فاجأهم العُماني حسين الحضري بهدف ثانٍ (38).

في الخمس دقائق الأخيرة، رمى لاعبو الاتفاق بكامل ثقلهم على المناطق الأمامية، بغية تسجيل هدف تقليص الفارق من دون جدوى، كما أن أصحاب الدار فشلوا في استثمار الهجمات المرتدة، إذ نجح محمد شريفي في إبعاد أكثر من كرة خطرة.

وفي شوط المباراة الثاني، استطاع مدافع الاتفاق إبراهيم هزازي تقليص الفارق بعد أن استغل خطأً من لاعب الرائد الكاميروني الذي هيأ له كرة على طبق من ذهب، لم يتوان هزازي بتسديدها داخل المرمى (50)، هذا الهدف أعاد الروح والحماسة لدى الضيوف، وحاولوا كثيراً في تعديل النتيجة، بيد أن المدير الفني لفريق الرائد الجزائري كريم زكري أحكم إغلاق المناطق الخلفية، واعتمد على وجود العُماني حسين الحضري في المناطق الأمامية الذي لم يجد مساندة من زملائه اللاعبين، وكاد الكاميروني مندومو أن يضيف الهدف الثالث لفريقه من تسديدة صاروخيــة مــرت بسلام علــى مرمــى الاتفاق (58)، ورفض مهاجم الاتفــاق علي الزعقان تعديل النتيجة، عندما فشل في الاستفادة من الفرصة المواتيـــة أمــام المرمــى (62).



قبل فوات الأوان
منيرة القحطاني


الأخطاء الإدارية التي شكلت مع الفنية اتحاداً أحكم قبضته على موسم الهلال الماضي حتى عُدَّ من وجهة نظر الجماهير «الأسوأ»، بعض من تفاصيله - وبخاصة في الجانب الإداري - تُطل الآن برأسها في تكرار مزعج منفر، فإن كانت الإدارة الهلالية قد سعت لرأب الصدع الهلالي واحتواء غضب الجماهير بإسناد تدريب الفريق لسامي الجابر، وما أعقب ذلك من فرح عارم والتفاف جماهيري واتفاق على جدارة المنصب وحسن الاختيار ونسج أحلام وردية للمستقبل، لكن الواقع يقول إن هذه الأحلام مهددة بالتلاشي لسبب واحد، هو استمرار الأخطاء الإدارية ووجود العناصر والأشخاص الذين تسببوا فيها.

أن يغادر ابن المؤسس عضو مجلس الإدارة فهد بن سعيد مجلس إدارة الهلال منصبه بسهولة، نتيجة اختلاف وجهات النظر حول وجود من أساءوا إلى جماهير الهلال في شكل لم يتجرأ عليه أحد طوال تاريخ الهلال فتلك سقطة لا تغتفر، إذ كان حرياً بالإدارة أن تكون صاحبة المبادرة في ذلك، حرصاً على جماهير الكيان التي هي كنز النادي وبطولته السنوية التي لا ينازعه فيها أحد، لكنها للأسف وجدت لمن أساء إليهم ألف مبرر ليبقى ويواصل استفزازه باعتذار متأخر جداً لم يتجاوز 140 حرفاً، هي مساحة تغريدة واحدة لم يُلقِ لها أحد بالاً، ذلك أن السيف سبق العذل، والإدارة بهذا الفعل ستخسر عاجلاً أم آجلاً، ليس هذا فحسب، فمن يتابع ما يجري الآن يدرك أن إدارة الهلال لا زالت سادرة في غيها.

فالحواجز والشباك شواهد على الفصل التعسفي بين جماهير الهلال ولاعبيه، ولا نعلم من صاحب هذه الفكرة الجهنمية التي للأسف أسهمت في إبعاد الجماهير وعزوفهم عن الحضور للنادي، على رغم أنها تجربة أثبت الموسم الماضي فشلها الذريع ولم يطبقها محلياً ولا خارجياً أي نادٍ سوى الهلال، فما هي «الفوائد الجلية في عزل الجماهير الهلالية»؟ لا أحد يعلم، وستبقى من أسرار الإدارة وحصرياتها.

وحتى تدركوا أن الإدارة لم تغير سياستها ولم تستمع لنصح الناصحين لا يزال البعض يمارس عنترياته ضد جماهير الهلال، وما حدث في مباراة الرائد الودية دليل إدانة جديد، فقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تذمر كثير من الجماهير من سوء التعامل والتصرفات غير المسؤولة ممن وكلت إليهم هذه الأمور الإدارية، وهم أميون في أبجديات التعامل، فلا مؤهل متخصصاً في العلاقات العامة ولا الأمور الإدارية، وشهد الكل بفشلهم في مهماتهم وكانت الجماهير تنتظر من المدير الفني سامي الجابر الخبير بقيمة الجماهير الفنية أن يعيد هيكلة هذا الجانب في شكل احترافي، فهناك فرق بين شخصية المسؤول الدينية والاجتماعية وشخصيته الإدارية، أما أن يكون جواز مروره أو بقائه في منصبه هو تدينه فهذه مجاملة في غير موضعها على حساب الكيان وجماهيره.

قبل فوات الأوان يا إدارة الهلال، ويا سامي الجابر تحديداً، الصلاحيات المطلقة لا تتناسب مع جميع العاملين في النادي، فهل تمت مناقشة ما يحدث لجماهير الهلال وكيفية تذليل الصعوبات التي تواجههم أم أن الأسوار ستعلو ارتفاعاً والفجوة ستزداد عمقاً؟

أسئلة إجاباتها بالتأكيد في جلسة مصارحة وعمل جاد وليست بعبارة «بناء على الصلاحيات الممنوحة للمدير الفني»، فقد جرت العادة الهلالية البحث عن كبش فداء عند أي نقد لعملها، وهذه المرة لن يكون إلا سامي وحده. ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد.

[email protected]

@Qmonira





نيفيز يبدع في أول ظهور له بهدف جميل والشمراني يقص الشريط والمرشدي يتألق برأسه
بالثلاثة .. الهلال يصل متأخرا إلى مرمى العروبة ويتجاوز النصر




سلمان العنقري

صمدت دفاعات العروبة (62) دقيقة في أول حضور للفريق في الدوري الممتاز (دوري عبداللطيف جميل) قبل أن تهتز شباكه بثلاثة أهداف زرقاء تناوب على تسجيلها ناصر الشمراني (62)، ماجد المرشدي (80) ، والبرازيلي تياغو نيفيز (83) ، وسجل الهلال بهذا الفوز أول انتصاراته في المسابقة ليتصدر جدول الترتيب بفارق الأهداف عن النصر والرائد في اليوم الثاني وبقي مباريات غد الأحد وبعد غد الإثنين.

المناسبة : الجولة الأولى من دوري عبداللطيف جميل .

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .

التشكيلة :
الهلال : فايز السبيعي ، ياسر الشهراني ، الكوري تشو شونق هوان ، ماجد المرشدي ، عبدالله الزوري (77) " سلمان الفرج" ، الأكوادوري كاستيلو ، المغربي عادل هرماش ، سالم الدوسري ، نواف العابد ، محمد الشلهوب(63) "البرازيلي تياغو نيفيز" ، ناصر الشمراني (87) "يوسف السالم" ، والمدرب سامي الجابر .

العروبة : رافع الرويلي ، علي الخيبري ، فواز فلاته ، المصري إبراهيم صلاح ، المالي الياسو اساكا ، مشرف الرويلي(81) " عايض الجوني" ، نايف البلوي(80) "مشاري العنزي" ، خالد الدوسري ، عبدالعزيز فلاته(69)" حمزة الشنقيطي" ، الأردني عبدالله ذيب ، موسى الشمري ، والمدرب التونسي جميل بلقاسم .

الحكام : محمد الهويش ويساعده مؤيد الصايغ وحزام العمري .

البطاقات :
العروبة : عبدالعزيز فلاته (49) .

الأهداف :
الهلال : ناصر الشمراني (62) ، ماجد المرشدي (80) ، البرازيلي تياغو نيفيز (83) .

الشوط الأول :

مضت الدقائق الأولى من المباراة هادئة من الفريقين ولم تشهد أي محاولات جادة على المرميين ، قبل أن يتصدى رافع الرويلي لعروضية ياسر الشهراني قبل وصولها لناصر الشمراني الدقيقة الثامنة ، وبعدها مباشرة لم يستطع الشمراني استقبال الكرة بشكل صحيح أبعد الدفاع خطورتها ، وفاجىء سالم الدوسري رافع الرويلي بتسديدة بيمناه اصطدمت بالمدافع فواز فلاته وخرجت لضربة زاوية للهلال ، أنبرى لها بنفسه ولعبها هيأها عادل هرماش لنفسه وسددها قويه بيسراه بعيده عن المرمى (25) ، وأخطأ رافع الرويلي في تسديد الكرة وصلت لواف العابد الذي تعجل في تسديدها بعيده عن المرمى (25) ، ومضت نصف ساعة من المباراة محاولات هلالية غير جادة واعتماد العروبة على الهجمات المرتدة معتمداً على سرعة نايف البلوي ، وأنبرى عادل هرماش لكرة ثابتة أمسك بها رافع الرويلي (34) ، وتبادل نواف العابد ومحمد الشلهوب الكرة وصلت لنواف سددها بيسراه قويه اصطدمت بالدفاع وخرجت لضربة زاوية للهلال (44) ، أطلق بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي .

الشوط الثاني :

من أول دقيقة في هذا الشوط قطع محمد الشلهوب الكرة من دفاع العروبة ومررها لناصر الشمراني الذي هيأها لنفسه وسددها بيمناه أبعدها رافع الرويلي بصعوبة لضربة زاوية أنبرى لها سالم الدوسري ولعبها تطاول لها ماجد المرشدي وحولها برأسه مرت بجوار القائم الأيمن ، وتناقل لاعبو الهلال الكرة حتى وصلت لياسر الشهراني الذي لعبها عرضية وصلت لعادل هرماش سددها قوية أبعدها عبدالعزيز فلاته وهي في اتجاه المرمى (59) ، ومن عرضية من عبدالله الزوري تطاول لها عادل هرماش وأعادها لمنطقة الجزاء اقتنصها ناصر الشمراني بيمناه قويه في المرمى هدف هلالي أول (62) ، وخرج محمد الشلهوب وشارك البرازيلي تياغو نيفيز (63) ، ومن أول كرة مرر تياغو لناصر الشمراني ووضعه وجهاً لوجه مع حارس المرمى أخطا ناصر الشمراني في تسديدها ابتعدت عن المرمى (63) ، وأخطأ كاستيلو في التمرير خطفها عبدالله ذيب وسددها قويه بيمناه تصدى لها فايز السبيعي (67) ، وأجرى مدرب العروبة أول تبديلاته بخروج عبدالعزيز فلاته ومشاركة حمزة الشنقيطي (69) ، وكاد تياغو نيفيز أن يضاعف الفارق بعد أن تلقى تمريره من ناصر الشمراني سددها بيسراه أبعدها ببراعة رافع الرويلي لضربة زاوية (77) ، وأجرى سامي الجابر تبديله الثاني بدخول سلمان الفرج عوضاً عن عبدالله الزوري (77) ، ورد جميل بلقاسم بدخول مشاري العنزي مكان نايف البلوي (80) ، ومن ضربة زاوية لعبها نواف العابد تطاول لها ماجد المرشدي وغمزها برأسه في الزاوية البعيده عن حارس المرمى هدف هلالي ثاني (80) ، وخرج مشرف الرويلي وشارك عايض الجوني لتنشيط خط المقدمة (81) ، وأبدع البرازيلي تياغو نيفيز وعلى الطريقة البرازيلية مرر لنواف العابد الذي أعادها له وبكل هدوء وفن سدد بيسراه في الزاوية البعيدة عن حارس المرمى هدف هلالي ثالث (83) ، وزج سامي الجابر بأخر أوراقه بدخول يوسف السالم عوضاً عن ناصر الشمراني (87) ، وأحتسب حكم المباراة ثلاث دقائق وقت بدل ضائع لم تشهد خطورة على المرميين حتى أطلق حكم المباراة محمد الهويش صافرته معلناً نهايتها بفوز الهلال بثلاث أهداف .











اعتبر البداية الهلالية جيدة في انطلاقة دوري عبداللطيف جميل
ناصر الشمراني: فككنا العروبة بالعرضيات ونيفيز أنعشنا بهدف جميل


عبدالله بن حمود الدوسري

أكد ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال أن الكرات العرضية كانت الحل المثالي لتفكيك الضيف العروبة في أول مباراة بدوري عبداللطيف جميل بعد 60 دقية تكتل فيها الفري الجديد على الدوري.

وأشار إلى أنه وزملاءه في الهلال لم يظهروا بما كان متوقعا في الشوط الألو، ولكن وبعد هدفه الأول في الشوط الثاني أصبحت الفرصة متاحة لزيادة الغلة إلى الثلاثة.

وبارك ناصر الشمراني لزميله في الفريق تياقو نيفيز بتسجيله هدفه الأول له مع الهلال بعد عودته مؤكداً أنهم منذ فترة لم يروا مثل هذه الأهداف الجميلة.

واعتبر الهداف الكبير الذي سجل هدفه الأول اليوم أن البداية جيدة لأنه من المهم أن يكون الفوز حاضرا بغض النظر عن المستوى أمام فري جديد.
وشدد على أن الجميع يتطلعون لمستوى أفضل في قادم المباريات.





كسب العروبة بثلاثية.. والرائد يكرم الاتفاق
الهلال.. «يكوي»



فرحة هلالية بهدف نيفيز في العروبة. تصوير: سعد العنزي. «الاقتصادية»

تغطية: فارس المحيميد وسالم الحربي
سجل فريق الهلال لكرة القدم بداية قوية في مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين, بتفوقه أمس على ضيفه العروبة بثلاثية نظيفة, على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الأولى من المسابقة التي شهدت تفوق الرائد على ضيفه الاتفاق في بريدة 2/1.

واحتاج الهلال طويلاً حتى يزور شباك رافع الرويلي حارس العروبة, وتحقق له ما أراد عبر ناصر الشمراني (62), ليحتاج الدقائق الأخيرة من المباراة والتي شهدت إضافة المدافع ماجد المرشدي الهدف الثاني من رأسية متقنة (80), ليضيف البرازيلي تياجو نيفيز الهدف الثالث (83) والذي انتهت عليه المباراة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 25/08/2013 عند الساعة » 10:52 AM
  #2  
قديم 25/08/2013, 03:25 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
مشاركات: 49
بداااايه حلوووة وقويه للملكي
  #3  
قديم 25/08/2013, 03:27 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 24/02/2011
مشاركات: 14
مبروك الفوزإنشاء الله بداية خير
  #4  
قديم 25/08/2013, 03:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
الحمـدلله على فـوز الأمسس وشكـــراً على أخبـار الهـــلال

جـااااري القـراءة


أصبحنـا واصبح الملك لله والحمدلله ولاإله إلا الله ولاحول ولاقوة إلا بالله


,,,
  #5  
قديم 25/08/2013, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Oz10
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/01/2013
المكان: Jeddah City
مشاركات: 134
الحمـدلله على فـوز الأمسس وشكـــراً على أخبـار الهـــلال

جـااااري القـراءة


أصبحنـا واصبح الملك لله والحمدلله ولاإله إلا الله ولاحول ولاقوة إلا بالله
  #6  
قديم 25/08/2013, 03:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشقي للملكي الازرق
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/08/2012
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 87
مشككورين

بداية موفقة للزعيم ان شاء الله

بالتوفيق للزعيم
  #7  
قديم 25/08/2013, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي 62
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/11/2012
مشاركات: 49
يعطيك مليوووون عافيه على الاخبار
  #8  
قديم 25/08/2013, 03:40 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/02/2005
مشاركات: 301
مبروووك الفووووز
ومشكورين
  #9  
قديم 25/08/2013, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دلفينه زرقاء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/03/2011
المكان: @__AlEnezii
مشاركات: 1,151
يعطيكُم العافيةة وألف ألف ألف ألف ترليييون مليون مبروكك للهلآل ، ويَ عسآهآ دآيمـةة أفرآحكك يَ زعيّــم 3> ~
  #10  
قديم 25/08/2013, 03:43 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 06/07/2013
مشاركات: 102
بداية حلوة للملكي والف مبرووك على الفوز وان شاء الله مباراة الاتفاق نكرر النتيجة الكبيرة
  #11  
قديم 25/08/2013, 03:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الريدز
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/07/2013
المكان: في مدينة ليفربول لكني سعودي
مشاركات: 199
بالتوفيق للملكي ،،،،،،،،،
  #12  
قديم 25/08/2013, 03:46 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 06/03/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 16
الى الامام يازعيم وحنا خلفك بصراحه هدف نفيز ( جميل في دوري جميل )
  #13  
قديم 25/08/2013, 03:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
  #14  
قديم 25/08/2013, 03:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
الف مبرووووووووووووووك


كل الشكر لاسامي ع التفكير بالشوط الثاني
  #15  
قديم 25/08/2013, 03:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,498

الف مبروووووووووك الفوز
وكل الشــــــــكر لكم على التغطيه اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي بقيادة الكوتش سامي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:59 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube