المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree11Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2013, 06:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 16 / 10 / 1434 هـ من الصحف











أصحاب السمو الملكي الأمراء يستقبلون المعزين في وفاة الأمير مساعد بن عبدالعزيز



الرياض - واس:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ، وأبناء الفقيد -رحمه الله- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشهور بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير يوسف بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الحكيم بن مساعد بن عبد العزيز ، في قصر اليمامة بالديوان الملكي في الرياض أمس سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وسمو الشيخ علي بن عيسى آل خليفة وزير شؤون الديوان الملكي بمملكة البحرين والوفد المرافق له ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري ، وأصحاب السمو الملكي الأمراء، الذين قدموا التعازي في وفاة الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير مساعد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.

كما تلقوا العزاء من أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعاً من المواطنين في الفقيد تغمده الله برحمته. وقد أعرب أصحاب السمو الملكي الأمراء عن شكرهم وتقديرهم للجميع على ما عبروا عنه من مشاعر صادقة، داعين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته.



(الجزيرة) ترصد تاريخ الدوري السعودي مع انطلاقة نسخته الـ(38)
الهلال زعيم الألقاب.. والفتح يحضر بأول لقب .. وغياب طويل للأهلي والنصر




رصد وإعداد - عمار العمار:

فصل جديد من المنافسة وتحت مسمى جديد.. (دوري عبداللطيف جميل).. المسمى الذي سيكمل البقية والهدف واحد تبحث من خلاله الفرق عن لقب بطولة الدوري..

فالجماهير الرياضية ستكون على موعد جديد ستمتد فيه المنافسة لـ26 أسبوعاً من الإثارة والندية ستقدم خلاله الأندية كل ما لديها، وستقدم مهر البطولة التي ستختار بطلاً واحداً فقط..

اليوم الجمعة الموافق 16-10-1434هـ ستكون انطلاقة النسخة 38 من الدوري الذي مر بالكثير من المتغيرات والمسميات، في إعلان جديد عن أقوى وأكبر المنافسات المحلية من الدوري الممتاز، وسيشارك في المسابقة نخبة الفرق في مملكتنا الحبيبة، وهي فرق (الفتح، الهلال، الشباب، النصر، الأهلي، الاتفاق، الاتحاد، الرائد، نجران، الشعلة، الفيصلي، التعاون، إضافة إلى ضيفي المسابقة العروبة والنهضة).

وبعيداً عن الآخرين يغرد الزعيم الهلالي عن أقرب منافسيه وبفارق كبير بعدد بطولات الدوري وبكافة مسمياتها مثلما يحمل السجل الذهبي لمنجزات الأندية السعودية، وكان أول الفرق التي حققت اللقب في عامه الأول عام 97هـ.

الدوري على مر تاريخه مر بعدد من التغييرات التي طالت أنظمته ومسمياته، و»الجزيرة» يسعدها أن تتواصل مع قرائها برصد أحداث تاريخ الدوري منذ انطلاقته وحتى عامه الأخير.

فكرة الدوري انطلقت بدورة تصنيفية للفرق

انطلاقة الدوري الرسمية بدأت في العام 1397 بعدما تم اعتماد أندية الدوري الممتاز الثمانية بمشاركة كل من (الهلال، النصر، الاتحاد، الأهلي، الشباب، الوحدة، الرياض، والقادسية) التي تشكلت بعد الدورة التصنيفية الذي شارك فيه 16 فريقاً ونتج عن ذلك انطلاقة أول دوري ممتاز في تاريخ المملكة في ظل الرقي والازدهار الذي عاشته مملكتنا الحبيبية في مختلف المجالات التي كان لا بد لأن يكون لقطاع الرياضة والشباب نصيب من اهتمام حكومتنا الرشيدة، وهو ما انعكس على المنافسات الرياضية بمختلف فئاتها ومسمياتها، ولأن كرة القدم هي العصب الحقيقي للرياضة على مستوى العالم فقد أولى القادة الرياضيون قطاع الرياضة والشباب جل الاهتمام منذ الوهلة الأولى لتطور الرياضة على يد المغفور له -بإذن الله- الأمير الراحل فيصل بن فهد، فخط أول سطور الرياضة السعودية من خلال اعتماد دوري كامل وشامل لأندية المملكة العربية السعودية على مستوى الممتاز الذي نحن بصدد الحديث عنه.

ففي عام 1395- 1396هـ تبادرت فكرة إقامة دوري مستقل للأندية السعودية على المستويين الممتاز والأولى، وبالفعل صدر قرار الجمعية العمومية السعودية التي يرأسها الأمير الراحل فيصل بن فهد رقم 38 وتاريخ 7-9-1394هـ بإقامة دورة تصنيفية لفرق المملكة من مختلف المناطق وترشح على إثرها 16 فريقاً قسمت إلى مجموعتين يتأهل منها أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة لتشكل فرق الدوري الممتاز، وجاءت المجموعتين على النحو التالي:

المجموعة الأولى (الهلال- الأهلي- الوحدة- الرياض (اليمامة سابقاً)- الأنصار- الربيع- الاتفاق- الخليج).

المجموعة الثانية (النصر- الاتحاد- القادسية- الشباب- النهضة- حراء (الكفاح سابقاً)- أحد- عكاظ).

ومن هاتين المجموعتين تشكلت فرق الدوري الممتاز بثمانية فرق، وهي التي احتلت المراكز الأربعة في المجموعتين، وهي فرق:

(الهلال- النصر- الاتحاد- الأهلي- الشباب- القادسية- الرياض- الوحدة)، وبدأت أولى اللبنات الأساسية للدوري الممتاز.

فيما شكلت الفرق المتبقية أول دوري للدرجة الأولى على مستوى المملكة وهي فرق (الاتفاق- النهضة- حراء- عكاظ- الخليج- أحد- الأنصار الربيع).

@ الدوري بمختلف مسمياته والبداية المتعثرة لأول موسم:

انطلاقة الدوري السعودي الحقيقية كانت في عام 1397 بعد التعثر المفاجئ لأول دوري أقيم على مستوى المملكة عام 1396 مع انطلاقة العهد الجديد لبطولة الدوري السعودي الممتاز، وفيما كان الجميع يترقب الانطلاقة لم تتواكب الطموحات مع الإمكانات المتاحة، فبدأ الدوري في الحادي عشر من شهر شوال عام 1395، واستمر لحوالي شهر وبعدها توقف إجبارياً لضيق الوقت ولظروف استعدادات المنتخب الأول الذي كان يستعد لخوض دورة الصداقة الدولية على كأس الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله-.

وكان فريقا الهلال والقادسية قد قصا شريط الدوري وانتهى اللقاء بفوز الهلال بنتيجة 4-2، كما أن الدوري توقف بصدارة هلالية ووصافة أهلاوية.

ومر الدوري السعودي خلال تلك السنوات بعدد من المراحل والمسميات المختلفة، وهي كالتالي:

الدوري الممتاز بنظام النقاط:

بدأ عام 1397 واستمر لعام 1401 ليتوقف لمدة عام ليلعب بنظام الدوري المشترك بين أندية الممتاز والأولى 1402، وعاد بعدها في العام 1403 ليتوقف مرة أخرى عام 1410 لمدة 17 موسماً متتالياً قبل أن يعود مرة أخرى موسم 1428 بنفس المسمى (الممتاز)، وتغير لمسميات أخرى واستمر بنظام النقاط حتى الآن ليصبح مجموع مواسم الدوري الممتاز بالنقاط 20 موسماً، وكان لفريق الهلال قصب السبق في تحقيق 9 ألقاب بنظام النقاط من أصل 13 لقباً للدوري حققها طوال تاريخه كأكثر فريق يحقق اللقب، وكان الدوري قد شهد تطبيق نظام المجموعتين عام 1406 الذي نص على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للعب دوري من دورين وحقق الهلال اللقب في ذلك العام.

الدوري المشترك:

أقيم موسم واحد عام 1402 واستطاع فريق الاتحاد تحقيق اللقب فيه وتم تغيير نظام الدوري في ظل مشاركة المنتخب في تصفيات كأس العالم عام 82، وألغي الهبوط في ذلك العام وشارك فيه 20 فريقاً يمثلون فرق الممتاز والأولى وينص على تأهل الأول والثاني من كل مجموعة واللعب بطريقة المقص ذهاباً وإياباً وتأهل الاتحاد والشباب للنهائي وفاز الأول بهدف عبدالله غراب، وألغي الصعود والهبوط في ذلك الموسم.

كأس دوري خادم الحرمين الشريفين:

في عام 1411 تغير مسمى ونظام بطولة الدوري بعد دمج بطولتي كأس الملك والدوري تحت مسمى (كأس دوري خادم الحرمين الشريفين) وإعادة بطولة كأس ولي العهد مرة أخرى، وكان النظام ينص على أن يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى للمربع الذهبي ويلعب الأول مع الثالث والثاني مع الرابع من مباراتي ذهاب وإياب والفائزان يتأهلان للمباراة النهائية، وتم تعديل النظام عامي 1414 و1415 بإقامة مباراتي المربع بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة، ثم عاد النظام إلى سابقه حتى عام 1422، وهو العام الذي تم تغيير النظام فيه بمنح الأفضلية لصاحب المركز الأول الذي يتأهل للمباراة النهائية مباشرة، فيما يلعب الرابع مع الثالث والفائز منهما يلاقي الثاني والفائز يلاقي صاحب المركز الأول في المباراة النهائية، واستمر نظام المربع الذهبي إلى عام 1427 ولمدة 17 عاماً، وكان لفريق الاتحاد الأفضلية بتحقيق ستة ألقاب منها مقابل خمسة للشباب.

دوري المحترفين السعودي ودوري زين:

هذا المسمى جاء في موسم 1429-1430 تماشياً مع التطور الكبير على الاتحاد الآسيوي ليتغير مسمى الدوري الممتاز إلى دوري المحترفين السعودي مع تطبيق معايير وأنظمة الاتحاد الآسيوي والدولي للمحترفين وحقق فريق الاتحاد لقب هذه المسابقة، ليتحول المسمى إلى دوري زين للمحترفين في الأربعة مواسم الماضية فحقق الهلال لقبين منها فيما ظفر الشباب والفتح بلقب لكل منهما.

الانطلاقة بدأت بثمانية أندية وثلاثة قرارات زيادة

بعد إعلان انطلاقة الدوري في عامه الأول كان عدد الأندية ثمانية في العام 1397 كما ذكرنا سابقاً، ليرتفع عدد الأندية إلى عشرة أندية في الموسم الذي تلاه مباشرة 1398 بصعود الثلاثي النهضة والاتفاق وأحد مقابل هبوط للرياض فقط، ليشهد دوري عام 1405 مشاركة 12 نادياً بعد إلغاء الهبوط عام 1404، وفي عام 1430 طرأت التغييرات النوعية على دوري المحترفين تماشياً مع أنظمة الاتحاد الآسيوي ليصل عدد الأندية إلى 14 نادياً يمثلون نخبة أندية المملكة.

وسنتناول تفصيل أبطال الدوري منذ العام 97 وحتى العام الماضي 1433-1434هـ.

1397 الهلال يظفر بأول الألقاب والنصر وصيفاً

في العام 1397 كانت الانطلاقة الحقيقية للدوري السعودي الممتاز وبدأ أول دوري شامل وحقيقي للكرة السعودية وشاركت فيه ثمانية فرق هي (الهلال- الأهلي- النصر- الاتحاد- القادسية- الوحدة- الرياض- الشباب).

وحقق الفريق الهلالي أولى بطولات الدوري الممتاز بعد حلوله في المركز الأول برصيد 20 نقطة وتلاه النصر برصيد 17 نقطة فالأهلي ثالثاً برصيد 16 نقطة.

1398 الأهلي ينتزع اللقب أمام النصر مرة أخرى

في العام الثاني تم زيادة عدد الفرق إلى عشرة بصعود ثلاثة فرق من الدرجة الأولى هي (النهضة والاتفاق وأحد) مقابل هبوط فريق واحد للأولى وكان أول الفرق الهابطة هو الرياض بحلوله في المركز الأخير في الدوري، واستطاع فريق الأهلي تحقيق لقب الدوري، فحلّ في المركز الأول برصيد 29 نقطة أمام الأهلي النصر 28 نقطة والاتفاق الذي حل ثالثاً برصيد 21 نقطة.

1399 الهلال يعود مرة أخرى لتحقيق اللقب

بعد موسم سابق تكالبت عليه الظروف فيه عاد فريق الهلال إلى تحقيق لقبه المفضل ليودع درع الدوري في خزينته للمرة الثانية بعدما جاء في المركز الأول برصيد 30 نقطة وجاء النصر للمرة الثالثة على التوالي في الوصافة برصيد 28 نقطة فيما حل الاتحاد في المركز الثالث برصيد 24 نقطة.

1400 النصر يكسر عناد الوصافة ويحقق اللقب

بعد عناد لمدة ثلاثة مواسم كسر فريق النصر العناد وطار بلقب الدوري لأول مرة في تاريخه بعد أن جمع 29 نقطة وحل الهلال في المركز الثاني برصيد 26 نقطة فيما حل الاتحاد في المركز الثالث برصيد 21 نقطة.

1401 النصر يحقق الدرع للمرة الثانية على التوالي وبوصافة هلالية

الصراع الهلالي النصراوي تواصل مرة أخرى ففي هذا العام حافظ فريق النصر على لقبه للعام الثاني على التوالي وسط صراع كبير جداً بينه وبين الهلال الذي حل في الوصافة برصيد 24 نقطة فيما خطف النصر الدرع برصيد 26 نقطة وجاء فريق القادسية في المركز الثالث بـ21 نقطة، وشهد هذا الموسم إلغاء الهبوط للدرجة الأولى بسبب النظام الجديد الذي سيتم العمل به في الموسم الذي يليه بنظام جديد.

1402 الدوري بنظامه الجديد (المشترك) يشهد أولى بطولات الاتحاد

هذا العام وكما كان مخططاً له تم دمج أندية الدرجتين الأولى والثانية بسبب مشاركات المنتخب السعودي الذي كان يستعد للمشاركة في تصفيات كأس العالم لعام 82، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين من عشرة فرق ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتعلب الفرق بنظام مباريات خروج المغلوب من مباراة واحد فتأهل الشباب والنصر عن المجموعة الأولى والاتحاد والهلال عن المجموعة الثانية والتقى الشباب مع الهلال وفاز الأول بنتيجة 2-0 بينما فاز الاتحاد على النصر بنتيجة 1-0، ليلتق الاتحاد والشباب في المباراة النهائية ويفوز الاتحاد بأول لقب له على مستوى الدوري بفوزه في المباراة بنتيجة 1-0 ليحل الشباب ثانياً والهلال ثالثاً بعد فوزه على النصر 3-1 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

1403 موسم استثنائي للاتفاق بأول الألقاب

في هذا الموسم نال فريق الاتفاق أول ألقابه على مستوى الدوري بعد خمس مواسم وكان الموسم استثنائي للفريق حين حقق اللقب بلا خسارة برصيد 28 نقطة وبفارق نقطة عن الهلال صاحب الوصافة فيما حل الشباب ثالثاً برصيد 24 نقطة.

1404 الأهلي يعادل الهلال والنصر في سجل البطولات

الأهلي وبعد غياب دام 5 سنوات عاد من جديد ليحلق ببطولة الدوري للمرة الثانية ويعادل فريقا الهلال والنصر بعدد بطولات الدوري واللذان غابا عن منصة التتويج هذا العام، وجمع الأهلي في ذلك الدوري 27 نقطة وحقق فريق الاتحاد الوصافة برصيد 25 نقطة فيما جاء الاتفاق ثالثاً برصيد 22 نقطة.

ولم يشهد الدوري حالة هبوط بعد قرار زيادة الفرق إلى 12 فريقاً في الموسم الذي يليه ونجا بذلك فريقا النهضة والرياض.

1405 الهلال يحقق اللقب للمرة الثالثة

لم يكن الأهلي بأحسن حالاً من الهلال الذي غاب خمسة مواسم وعاد بعدها ليظفر بلقب الدوري ويعلن نفسه بطلاً للمرة الثالثة وجاء اللقب الهلالي هذه المرة مختلفاً بعد تحقيق الهلال لأرقام قياسية بعد زيادة فرق الدوري إلى 12 فريقاً فكسر الهلال أرقاماً مختلفة منها تحقيق للقب الثالث وتحطيم الرقم القياسي في عدد تسجيل الأهداف وتصدر ثلاثة من لاعبيه لصدارة الهدافين، وحل الهلال أولاً برصيد 37 نقطة وجاء الشباب في المركز الثاني بـ34 نقطة والأهلي ثالثاً بـ29 نقطة.

1406 الهلال للمرة الثانية على التوالي يحقق اللقب بنظام المجموعتين

هذا العام تم تعديل النظام عن المواسم السابقة فلعبت المباريات بنظام المجموعتين ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتحديد المراكز من الأول إلى الرابع بإقامة دوري من دورين فتأهل النصر والهلال عن المجموعة الأولى والاتحاد والوحدة عن المجموعة الثانية، واستطاع الهلال الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه كرقم قياسي جديد وحل الاتحاد ثانياً والنصر ثالثاً.

1407 الاتفاق يزاحم بلقبه الثاني

استطاع الفريق الاتفاقي في هذا الموسم أن يعادل الرقم البطولي للنصر والأهلي فحقق بطولته الثانية على مستوى الدوري بعدما تصدر برصيد 34 نقطة أمام وصيفه الهلال صاحب الـ31 نقطة فيما حل النصر في المركز الثالث برصيد 31 نقطة وبفارق الأهداف عن الهلال.

1408 الزعيم يواصل الابتعاد عن منافسيه بالخامس:

في هذا الموسم وكالعادة كان للهلال الكلمة والفصل فيها فحقق لقب البطولة وضم الدرع الخامس لخزينته ووسع الفارق مع منافسيه وحصد الهلال 34 نقطة مع نهاية الدوري فيما حل الاتفاق وصيفاً برصيد 32 نقطة وتلاه النصر بنفس الرصيد.

1409 النصر يحقق لقبه الثالث

بعد غياب دام 7 سنوات عن بطولة الدوري استعاد فريق النصر عافيته وحقق لقب الدوري للمرة الثالثة في تاريخه كثاني أكثر الفرق تحقيقاً للقب خلف الهلال، وظهر النصر بموسم استثنائي هذه المرة بعدما حسم الأمور لصالحه قبل نهاية الدوري واستطاع حصد 35 نقطة فيما حل الشباب في المركز الثاني برصيد 32 نقطة والهلال ثالثاً بـ29 نقطة.

1410 بطل الدروع الأزرق الهلالي يمارس هوايته بتحقيق سادس ألقابه

لم يخلد للراحة سوى موسم واحد فقط ليعود بعدها زعيم الأندية الهلال لممارسة هوايته في تحقيق اللقب للمرة السادسة ليتم إطلاق لقب (بطل الدروع) على الفريق الهلالي الذي حقق رقماً قياسياً جديداً في تحقيق للقب وجمع الهلال 34 نقطة، جاء فريق الأهلي في المركز الثاني برصيد 32 نقطة، وحل النصر ثالثاً برصيد 29 نقطة.

ومع نهاية هذا الموسم توقف نظام الدوري بالنقاط والذي بدأه الهلال ببطولة وأنهاه ببطولة.

تغيير المسمى إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين

في عام 1411 شهد نظام الدوري تغييراً جذرياً وجديداً على الساحة الرياضية بعد دمج بطولتي كأس الملك والدوري تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وبنظام المربع الذهبي الذي طالته التغييرات المتلاحقة نحو الأفضل ولمنح صاحب المركز الأول أفضلية عن منافسيه واستمر العمل بنظام المربع الذهبي 17 موسماً.

1411 الشباب يظهر

في ساحة البطولات بأول الألقاب

مع إطلالة الدوري بنظامه الجديد ظهر فريق الشباب ليعلن عن قدومه لساحة البطولات وتصدر الفريق الشبابي الدوري قبل أن يتخطى الهلال في مباراتي الذهاب والإياب وقبل أن يحرز اللقب على حساب النصر في النهائي بهدف للاشيء وكان النصر قد أقصى الاتفاق في نفس الدور، فيما حل الهلال في المركز الثالث بعد فوزه على الاتفاق في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

1412 الشباب يكررها ثانية

ويحافظ على لقبه

حافظ فريق الشباب على لقبه للعام الثاني على التوالي وأحرز اللقب على حساب الاتفاق هذه المرة بعد فوزه في المباراة النهائية بضربات الترجيح 4-2، ونجح الشباب في تخطي النصر في دور الأربعة فيما وصل الاتفاق عبر بوابة الأهلي الذي حقق المركز الثالث بعد فوزه على النصر.

1413 رقم قياسي للشباب بتحقيق اللقب الثالث على التوالي

ومع الفورة الشبابية القادمة كان من ثمارها رقماً قياسياً جديداً على ساحة البطولات السعودية بتحقيقه للقب للمرة الثالثة على التوالي وترك المركز الثاني للهلال بعد فوزه في المباراة النهائية بضربات الترجيح بنتيجة 4-3، فيما حقق الاتحاد المركز الثالث بفوزه على الاتفاق 3-2.

1414 النصر للمرة الرابعة بطلاً للدوري

في هذا الموسم تم منع اللاعبين الدوليين من المشاركة في الدوري استعداداً لنهائيات كأس العالم بأمريكا وكانت الفرصة سانحة للفريق النصراوي في ظل غياب الدوليين بتحقيق لقب البطولة بعد فوزه على فريق الرياض بهدف للاشيء، وتم في هذا الموسم تغيير نظام المربع بإقامة مباراة واحد ففاز النصر على الهلال 1-0 وفاز الرياض على الشباب بنتيجة 2-1، ونال الهلال المركز الثالث بفوزه على الشباب 4-1.

1415 النصر يكرر ثنائيته للمرة الثانية ويحقق اللقب الخامس

حافظ فريق النصر على لقبه للعام الثاني على التوالي بعد موسم رائع في المستوى والنتائج، فالتقى الهلال والرياض وفاز الهلال 1-0 كما التقى النصر والاتفاق وفاز النصر 2-1 ليلتق الخصمان العنيدان الهلال والنصر على نهائي البطولة واستطاع النصر الفوز بنتيجة 3-1، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الرياض على الاتفاق بنتيجة 4-0 ليحقق المركز الثالث.

1416 بعد سنوات العناد الهلال يحقق اللقب السابع

بعد ثلاثة مواسم متتالية تصدر فيها الأدوار التمهيدية لم يحقق فيها اللقب عاد الفريق الهلالي من جديد ليحقق اللقب هذه المرة على حساب الأهلي بفوزه في المباراة النهائية بنتيجة 2-1 وكان الهلال قبلها قد أقصى الاتحاد في مباراتي الذهاب والإياب كما أقصى الأهلي نظيره النصر الذي خسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الاتحاد بالهدف الذهبي.

1417 الاتحاد يحقق اللقب بعد سنوات الجفاف

بعد سنوات الجفاف ومنذ تحقيقه للقبه الأول عام 1402 لم يستطع الفريق الاتحادي تحقيق لقب الدوري سوى هذا العام بعد 14 سنة، وجاء اللقب على حساب الهلال بعد فوزه الاتحاد بنتيجة 2-0، وكان الفريق الاتحادي قد أقصى الشباب فيما أقصى الهلال نظيره النصر الذي حقق المركز الثالث بعد فوزه على الشباب بهدف لاشيء.

1418 الهلال يوسع الفارق البطولي مع منافسيه ويحقق لقبه الثامن

اللقب الثامن لفريق الهلال تحقق له في هذا العام بعد فوزه على فريق الشباب في المباراة النهائية بنتيجة 3-2 في أقوى وأمتع المباريات النهائية على الإطلاق وجاء الفوز الهلال عن طريق الهدف الذهبي الذي حضر لأول مرة في تاريخ نهائيات المسابقة عن طريق عبدالله الجمعان، وكان الهلال قد أقصى الأهلي فيما تخطى الشباب نظيره النجمة في مباراتي المريع، وحقق الأهلي المركز الثالث بعد فوزه بنتيجة 2-1.

1419 بداية عهد اتحادي جديد ببطولة ثالثة للدوري

أحرز الفريق الاتحادي لقبه الثالث للدوري طوال تاريخه وجاءت هذه البطولة مختلفة عندما أسقط خصمه ونده التقليدي الأهلي في نهائي البطولة بنتيجة 1-0، فيما حقق فريق الهلال المركز الثالث بعد فوزه على الشباب.

1420 الحال نفس الحال بلقب ثاني على التوالي للعميد عبر بوابة الأهلي

للمرة الثانية على التوالي يلتقي فريقا الاتحاد والأهلي وينجح الاتحاد في إسقاط خصمه الأهلي بنتيجة 2-1 وبالهدف الذهبي الذي ظهر للمرة الثانية في نهائي الدوري ويحرز لقبه الثاني على التوالي، فيما حقق الشباب المركز الثالث على حساب النصر بنتيجة 1-0.

1421 الاتحاد يعادل بها رقم الشباب القياسي ويعادل النصر

للعام الثالث على التوالي يحقق فريق الاتحاد اللقب وجاء عبر بوابة النصر هذه المرة بعد فوزه بنتيجة 1-0، ليعادل الاتحاد الرقم القاسي لفريق الشباب في تحقيق اللقب لثلاث مرات متتالية وليتساو مع النصر في تحقيق بطولات الدوري بخمس مرات لكل فريق، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الأهلي على الهلال بنتيجة 4-3.

1422 الهلال يوقف الاتحاد ويحرز اللقب

في هذا الموسم كان الصراع الهلالي الاتحادي على أشده سواء في الأدوار التمهيدية أو في الأدوار النهائية للمربع الذهبي الذي تغير نظامه حيث يلعب صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز الرابع والفائز منهما يلاقي صاحب المركز الثاني لملاقاة صاحب المركز الأول على نهائي البطولة، فحقق النصر صاحب المركز الثالث الفوز على الأهلي صاحب المركز الرابع بنتيجة 3-1، والتقى بعدها بفريق الاتحاد الذي حقق الفوز بنتيجة 2-1 وتأهل لملاقاة الهلال، واستطاع الأزرق الهلالي تحقيق لقبه التاسع بالفوز بهدفي الجمعان بنتيجة 2-1.

1423 الاتحاد يحقق لقبه السادس ويدخل منافساً للهلال

حقق فريق الاتحاد لقبه السادس في تاريخه وتخطى رقم النصر ودخل منافساً للهلال في سجل البطولات وجاء اللقب على حساب الأهلي للمرة الثالثة في تاريخ المسابقة حيث فاز الاتحاد في المباراة النهائية بنتيجة 3-2، وكان قبلها قد أقصى القادسية الذي تأهل للمربع لأول مرة في تاريخه عن طريق النصر في مباراتي الذهاب والإياب ولكن مغامرة القادسية انتهت على يد الأهلي الذي خسر النهائي من الاتحاد.

1424 الشباب يعود من جديد بعد طول غياب

عاد فريق الشباب مرة أخرى بعد غياب طويل عن منصة التتويج بلقب المسابقة منذ العام 1413 وأحرز اللقب الرابع له بعد فوزه على فريق الاتحاد بهدف لا شيء والذي تلقى هزيمته الأولى في ذلك الدوري ولكنها جاءت مكلفة بفقدان اللقب، وفي مباريات المربع فاز الأهلي على الهلال 5-1 ولكنه خسر من الشباب 1-2 ليحل الأهلي في المركز الثالث.

وشهد هذا الموسم مشاركة الحكم الأجنبي في إدارة المباراة النهائية التي أدارها الإيطالي فاسيمي.

1425 الهلال واللقب العاشر

انفرد الفريق الهلالي بصدارة السجل البطولي بين الفرق ووسع الفارق مرة أخرى عن منافسيه بتحقيقه للقب للمرة العاشرة في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على الشباب بهدف للاشيء وكان قبلها قد أقصى الاتحاد بهدف دون مقابل وهو الذي أقصى النصر بنتيجة 6-0 وهي أكبر نتيجة في تاريخ المربع الذهبي.

1426 الشباب يحقق اللقب الخامس على حساب الهلال

حقق اللقب هذا العام فريق الشباب بعد الفوز في المباراة النهائية على الهلال بنتيجة 3-0 وهو اللقب الخامس له في تاريخه، وفي مباريات المربع فاز الاتحاد على الأهلي 3-0 قبل أن يخسر من الهلال بنتيجة 1-0.

1427 الاتحاد يختتم المربع بلقبه السابع

في الموسم الأخير الذي يتم فيه تطبيق نظام المربع الذهبي استطاع الفريق الاتحادي الفوز بآخر ألقاب الدوري بهذا النظام وجاءت على حساب الهلال بعد الفوز عليه بنتيجة 2-1 ليعلن عن لقبه السابع للدوري طوال تاريخه.

1428 الدوري الممتاز بحلته الجديدة في قبضة الهلال

فرض الهلال نفسه للمرة الحادية عشرة على سجل الأبطال بتحقيقه للقب بعد تغيير مسماه وعودته لنظامه القديم (الدوري الممتاز) وانتظر الجميع إلى نهاية الدوري حين التقى الاتحاد والهلال في جدة لتحديد البطل وف از الهلال برأسية ياسر القحطاني.

1429 دوري النقاط لأول مرة في قبضة الاتحاد

تغير المسمى بعد موسم وحيد إلى دوري المحترفين السعودي بنظامه القديم الجديد بعدما فرض الاتحاد الآسيوي على الدول المشاركة في دوري أبطال آسيا للأندية التقيد بتطبيق أنظمة المحترفين، وفي هذا الموسم حقق فريق الاتحاد لقب المسابقة في نسخة كربونية من العام الذي سبقه والتقى مع الهلال في الرياض في آخر مباريات الموسم، وبذلك يحقق فريق الاتحاد بطولة الدوري بنظام النقاط ولأول مرة في تاريخه.

1430 الهلال يواصل هوايته ويحقق اللقب 12

واصل الهلال هوايته بتحقيق الألقاب بعدما توج باللقب وبجدارة واستحقاق وبفارق كبير عن أقرب منافسيه بلغ 12 نقطة، وحسم اللقب قبل نهاية الدوري بثلاث جولات ووصل لرقم قياسي في عدد النقاط عادل به الاتحاد بوصوله للنقطة 56 كأكثر الفرق جمعاً للنقاط في الدوري الممتاز.

1431 اللقب الثالث عشر هلالي استثنائي في كل شيء

حقق الفريق الهلالي كالعادة لقبه الثالث عشر ولكنه لم يكن لقباً عادياً بل وصل من خلاله الهلال إلى أعتى الأرقام القياسية في عدد النقاط بوصوله للنقطة 64 وبلا خسارة وأكثر الفرق فوزاً وأكثرها تسجيلاً وأقلها تلقياً للأهداف، وعادل بذلك رقم الفريق الاتفاقي عام 1403 ولكن بفارق 8 مباريات.

1432 الشباب يحقق لقباً استثنائياً ويلحق بالهلال

بعد موسم وحيد فقط لحق الفريق الشبابي بالرقم القياسي لفريق الهلال وحقق لقب الدوري بعد غياب لمدة خمسة مواسم، وعاد الشباب ليضرب بأرقام قياسية فلم يخسر طوال الدوري وحقق 19 انتصاراً وتوج بلقب دوري زين السعودي برصيد 64 نقطة أمام وصيفه الأهلي بـ62 نقطة فالهلال ثالثاً بـ60 نقطة.

1433 بطل جديد اسمه فتح البطولات

في العام الماضي كسر الفريق الطموح الفتح كافة القيود المفروضة على لقب الدوري طوال 17 عاماً واستطاع نيل لقب الدوري بعد فترة تدول طويلة بين الثلاثي الهلال والاتحاد والشباب منذ العام 1416، وحقق الفريق الفتحاوي لقب البطولة قبل نهايته بجولة محققاً رقماً قياسياً في النقاط عادل به فريقا الهلال والشباب بوصوله للنقطة 64 نقطة، واستطاع الفريق الفتحاوي كذلك كسر الرقم الأكثر في عدد الانتصارات بوصوله لـ20 انتصاراً متخطياً الهلال والشباب بـ19 انتصاراً.

العروبة يسجل اسمه بين الكبار والفتح يفرض اسمه بين الأبطال:

على مر تاريخ الدوري ومنذ انطلاقته عام 1397 وحتى الآن شارك في المواسم الـ37 الماضية 30 فريقاً في الدوري الممتاز إذا ما استثنينا الدوري المشترك الذي أقيم عام 1402 الذي شاركت فيه فرق دوري الدرجة الأولى وشهد ذلك الموسم نتائج قياسية لضعف المنافسة بين الفرق، ويعتبر فريق الفتح آخر الصاعدين للدوري قبل أربعة مواسم وحمل الرقم 30 في عدد الفرق قبل أن يصعد العروبة ليكون الفريق رقم 31 في تاريخ الدوري.

وخلال تلك الأعوام نجد أن الأبطال هم سبعة فقط يأتي في مقدمتهم فريق الهلال كأول وأكثر الفرق تحقيقاً للقب وكذلك الاتحاد والأهلي والنصر والاتفاق والشباب وأخيراً الفتح، وفيما يلي أسماء الفرق التي لعبت في الدوري الممتاز منذ انطلاقته:

(الهلال - النصر - الاتحاد - الأهلي - الشباب - الرياض - الوحدة - القادسية - الاتفاق - الرائد - التعاون - الفتح - هجر - الفيصلي - نجران - الشعلة - النهضة - أحد - الطائي - الأنصار - النجمة - العربي - الكوكب - الروضة - الخليج - الجبلين - الوطني - الحزم - أبها - سدوس).

@ الفرق الأربعة الكبار لم تغب عن الدوري والاتفاق صعد ولم يهبط:

من خلال منافسات الدوري طوال تاريخه تأرجحت بعض الفرق بين هبوط وصعود ومن ضمنها أندية كبيرة كالشباب والرياض والقادسية والوحدة والطائي والنهضة إلا أن الفرق الأربعة الكبار (الهلال والنصر والأهلي والاتحاد) لم تغب مطلقاً عن منافسات الدوري وشاركت في جميع المواسم الـ33 الماضية بما فيها المشترك، أما الفريق الاتفاقي فهو الفريق الوحيد الذي صعد ولم يهبط في تاريخه فكان أول مواسمه بعد الدورة التصنيفية في الدرجة الأولى وصعد في العام الذي يليه عام 1398 ولم يهبط بعدها فيما الشباب فتعرض للهبوط عام 1398 وصعد بعدها بعام ولم يهبط منذ عام 1400هـ.

ويعتبر فريق أحد أكثر الفرق صعوداً للدوري الممتاز حين صعد 8 مرات ولكن الحظ لم يحالفه في البقاء لموسمين متتاليين، فيما فريق الفتح هو أحدث ضيوف دوري الأضواء والشهرة بعد صعوده قبل ثلاثة مواسم.

ومن بين الفرق الصاعدة الهابطة يعتبر فريق الرياض أكثر الفرق بقاءً بين صعوده وهبوطه حيث صعد عام 1408 ولم يهبط سوى عام 1425 ومازال يحاول العودة مجدداً لدوري الأضواء.

ومن الفرق التي تذوقت طعم الشهرة والأضواء وبعدها غابت وغادرت إلى دوري المناطق والدرجة الثانية والأولى فرق الكوكب والروضة والجبلين والنجمة والعربي وسدوس والخليج.

المباراة الفاصلة لتحديد الهابط تنصف الوحدة والرائد:

على مر تاريخ الدوري أقيمت مباراتان فاصلتان لتحديد الهابط إلى دوري الدرجة الأولى، الأولى كانت في الموسم 1419 عندما تساوى كل من الوحدة والأنصار بالنقاط (21 نقطة لكل فريق) وأقيمت بينهما مباراة فاصلة من مباراة واحدة على أرض الوحدة في مكة المكرمة نظراً لفارق لاحتساب فارق الأهداف الذي يصب لصالح الوحدة بالسالب واستطاع الوحدة الفوز بهدف للاشيء وضمان البقاء لموسم آخر وودع الأنصار دوري الأضواء، والمباراة الثانية أقيمت بين الرائد وأبها في موسم 1429 ولعبت بطريقة الذهاب والإياب فتعادل الفريقان في الذهاب في أبها بهدف لمثله وفاز الرائد في مباراة الإياب بنتيجة 3-2 وبذلك هبط فريق أبها للدرجة الأولى.

قرارات الزيادة تبقي ستة فرق في الممتاز:

ثلاث قرارات لزيادة الأندية منذ انطلاقة الدوري عام 1397، فانطلق الدوري بـ8 فرق وارتفع العدد في العام الذي يليه إلى 10 فرق عام 1398 واستفاد فريقا الشباب (سابع الممتاز) وأحد (ثالث الأولى) في ذلك العام، استفادا من القرار بعد اعتماد هبوط فريق واحد وهو الرياض وصعود ثلاثة فرق هي النهضة والاتفاق وأحد، وفي الزيادة الثانية بعد نهاية موسم 1404 استفاد فريقا النهضة والرياض من القرار ليصبح عدد الأندية 12 الأندية منذ ذلك العام، وجاءت الزيادة الثالثة بعد نهاية موسم 1431 واستفاد منها فريقا الرائد ونجران ليصبح عدد الأندية 14 نادياً يمثلون نخبة الأندية.

@ عشرة الاتحاد وتسعة الهلال والقادسية أكبر النتائج على الإطلاق بمرمى الرياض والروضة:

شهد الدوري نتائج قياسية خلال المواسم الماضية وبلا شك فالكثير من النتائج التي لفتت الأنظار إليها وغالباً ما تكون شباك الفريق الصاعد الحديث مسرحاً للأهداف وتعتبر نتيجة مباراة الاتحاد والرياض التي أقيمت عام 1422 وانتهت بفوز الاتحاد 10-3 هي الأكبر على الإطلاق والغريب أن مرمى الرياض أيضاً استقبل من الفريق الهلالي نتيجة عريضة قوامه تسعة أهداف للاشيء عام 1399، وكان للقادسية حظاً وافراً في دخول موسوعة الأهداف القياسية حين دك مرمى الروضة بتسعة أهداف مقابل هدفين عام 1409 وهو الموسم الذي استقبلت فيه شباك الروضة نتائج قياسية.

تاريخ الهدافين في الدوري: ماجد عبدالله زعيم الهدافين وحمزة يحقق الرقم القياسي ورايلي الأول:

يتزعم نحم نادي النصر والمنتخب السابق ماجد عبدالله صدارة هدافي الدوري بتحقيقه للقب الدوري لست مرات وهو الأكثر تسجيلاً للأهداف طوال الدوري بـ189 هدفاً، ودخل لاعب الشباب السابق والهلال الحالي خط المنافسة بتحقيق للقب الدوري 4 مرات ولديه الفرصة لمعادله رقم ماجد عبدالله، فيما يعتبر لاعب فريق القادسية ناصر عيد الملقب بـ(رايلي) أول الهدافين في تاريخ الدوري السعودي عام 1397 برصيد 12، بينما يعتبر قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق سامي الجابر أصغر اللاعبين تحقيقاً للقب عندما حققه عام 1410 برصيد 16 هدفاً، فيما حطم لاعب الاتحاد حمزة إدريس كافة الأرقام القياسية عندما سجل 33 هدفاً في دوري عام 1420 وهو رقم قياسي يصعب الوصول إليه.

وعلى مستوى الأجانب فيعتبر موسى نضاو محترف الهلال السابق أول لاعب أجنبي يحقق لقب الهداف وذلك عام 1414، كما أن الرقم 12 يعتبر أقل معدل تهديفي لهدافي الدوري.

حمدان الفتح يسجل أسرع الأهداف ويكسر رقم الجيزاني

شهد دوري 1432 تسجيل أسرع هدف في تاريخ الدوري واستقبله مرمى فريق هجر عندما سجل حمدان الحمدان لاعب الفتح هدفه الأول في الثانية العاشرة من عمر المباراة وفيما يلي أسرع الأهداف في تاريخ الدوري:

هدف حمدان الحمدان في مرمى هجر في الثانية 10 عام 1432

هدف وليد الجيزاني في مرمى الاتحاد في الثانية 12 عام 1430

هدف جمال محمد في مرمى الاتحاد في الثانية 14 عام 1404

هدف سامي الجابر في مرمى الأهلي في الثانية 19 عام 1411

@ أولويات من تاريخ الدوري:

- أول مباراة أقيمت في تاريخ الدوري جمعت النصر والقادسية وانتهت بفوز القادسية بهدفين للاشيء.

- أول هدف سجله اللاعب ناصر عيد من القادسية في مرمى النصر.

- أول ضربة جزاء احتسبت لصالح فريق القادسية وسجلها ناصر عيد بمرمى النصر.

- أول كرت أحمر ناله حارس النصر الراحل مبروك التركي رحمه الله في أول مباراة في الدوري.

- بدأت مشاركة اللاعب الأجنبي في موسم 1399 واستمرت إلى عام 1402.

- أول حالة احتجاج كانت على فريق الأهلي بسبب إشراكه للاعب غير سعودي وذلك عام 1397 وكسبه غريمه التقليدي الاتحاد.

- الهلال بطل أول دوري وكان كابتن الفريق عبدالله فوده هو أول كابتن يحمل درع الدوري.

- النصر أول فريق يحقق الدوري مرتين متتاليتين عامي 1400 و1401 ولحق به الهلال عامي 1405 و1406 وعامي 1430 و1431هـ.

- الشباب أول فريق يحقق البطولة ثلاث مرات متتالية أعوام 1411 و1412 و1413 ثم الاتحاد أعوام 1419 و1420 و1421هـ.

- أعلى رصيد تهديفي على مستوى الدوري حققه الاتحاد برصيد 69 هدفاً عام 1420هـ.

- شباك الهلال كانت الأقل استقبالاً للأهداف في موسم واحد وذلك عام 1410 حيث لم تستقبل شباكه سوى 6 أهداف فقط.

- النقطة 64 أعلى رصيد نقطي وصلت إلى أندية الهلال 1431 والشباب 1432والفتح 1433هـ.

- رئيس النصر الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود أكثر رؤساء الأندية تحقيقا لبطولة الدوري بمختلف المسميات منها ثلاث بطولات دوري واثنتان بطولة كأس دوري في أعوام 1400 و1401 و1409 و1414 و1415هـ.

- الأمير الراحل عبدالله بن سعد رئيس الهلال الأكثر بين رؤساء الأندية تحقيقا لبطولة الدوري الممتاز أعوام 1405 و1406 و1408 و1410هـ.

- قائد الهلال والمنتخب السابق الإمبراطور صالح النعيمة أكثر كابتن في تاريخ الكرة السعودية حمل درع الدوري حين حمله ثلاث مرات أعوام 1406 و1408 و1410، فيما يعتبر كابتن الهلال السابق يوسف الثنيان وقائد الشباب فؤاد أنور وقائد الاتحاد أحمد جميل أكثر من حمل كأس الدوري بمسماه الجديد (كأس دوري خادم الحرمين الشريفين)، حيث حمله الثنيان أعوام 1416 و1418 و1422 أما فؤاد أنور فحمله أعوام 1411 و1412 و1413 بينما حمله أحمد جميل أعوام 1417 و1419 و1420هـ.

- أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف طوال مشاركات الدوري هو نجم النصر السابق ماجد عبدالله برصيد 189 هدفاً.

- يعتبر النجم الكبير سامي الجابر أول لاعب سعودي يسجل 6 أهدف في مباراة واحد بمرمى الرائد عام 1410 ولحق به برق الاتحاد حمزة إدريس بتسجيله 6 أهداف بمرمى الوحدة عام 1421.

- يعتبر الهلال أكثر الفرق تحقيقاً للفوز في مشاركاته في الدوري بواقع 454 حالة فوز وهو الأقل خسارة بـ118 خسارة.

- الهلال هو أكثر الفرق جمعاً للنقاط طوال تاريخ الدوري حيث جمع 1389 نقطة فيما يعتبر فريق العربي الأقل، حيث لم يجمع سوى 6 نقاط من مشاركة واحدة.

- فريق الوحدة الأكثر تعرضاً للخسارة في تاريخ الدوري بواقع 298 خسارة وولج مرماه أكبر عدد من الأهداف 1030 هدف فيما الهلال الأقل اهتزازاً للشباك من الفرق الأربعة الكبار والتي لعبت مشاركاتها في الدوري حيث ولج مرمى الهلال 611 هدفاً، ويعتبر فريق العربي الأقل تسجيلاً للأهداف حيث لم يسجل سوى 12 هدفاً فقط، كما يعتبر الفريق الهلالي الأكثر تسجيلاً للأهداف بين الفرق بتسجيله 1382 هدفاً.

- فرق الاتفاق والهلال والشباب سجلت حالة استثنائية بالفوز بلقب بطولة الدوري بنظام النقاط وبلا خسارة، ولكن يتفوق الهلال والشباب على الاتفاق بفارق 8 مباريات فالاتفاق خاض 18 مباراة بينما الهلال والشباب لعبا 26 مباراة.

- أقيم الدوري بنظام النقاط لـ20 موسماً وجاء الهلال كأكثر الفرق تحقيقاً للقب بواقع تسع مرات فيما حقق الوصافة 6 مرات ويليه الاتحاد بثلاثة ألقاب والوصافة 5 مرات النصر بثلاث ألقاب والوصافة 3 مرات.

إحصاءات المباريات النهائية لدوري كأس خادم الحرمين الشريفين:

- أقيم الدوري بنظام المربع 17 موسماً وحقق الاتحاد اللقب 6 مرات كأكثر الفرق تحقيقاً للقب ويليه الشباب بخمسة ألقاب.

- أول نهائي بنظام المربع جمع الشباب والنصر بنهائي المسابقة عام 1411 ويعتبر الشباب أول فريق يحقق اللقب بمسماه الجديد.

- فهد المهلل أول لاعب سجل في المباريات النهائية للمسابقة واستقبله مرمى النصر عام 1411.

- أول حالة طرد كانت من نصيب لاعب النصر خالد الهزاع في نفس النهائي عام 1411.

- أول ضربة جزاء في نهائي المسابقة احتسبت لصالح الهلال أمام الشباب عام 1418 وسجل منها سامي الجابر الهدف الأول لفريقه.

- حضر الهدف بالخطأ مرتين في نهائي المسابقة: الأول عن طريق مدافع الهلال سيرجيو لصالح الشباب عام بعد ركينة سعيد العويران، 1413 والثاني سجله لاعب الرياض طلال الجبرين في مرماه لصالح النصر عام 1414 بعد ركنية ناصر الفهد.

- بعد اعتماد تطبيق الهدف الذهبي كان عبدالله الجمعان هو أول لاعب يسجل هدفاً ذهبياً وكان ذلك في نهائي الدوري عام 1418 في مرمى الشباب.

- يعتبر اللاعب بوشعيب المباركي أول لاعب أجنبي يسحل هدفاً في نهائي المسابقة لصالح فريقه وكان ذلك في مرمى الاتحاد عام 1423 في المباراة التي انتهت لصالح الاتحاد 3-2.

- أكثر اللاعبين تواجداً في نهائي المسابقة هما النجمان الكبيران سامي الجابر ومحمد نور بواقع ثماني نهائيات لكل منهما.

- ركلات الترجيح حسمت نهائيين وفاز فيهما الشباب على الاتفاق عم 1412 وعلى الهلال 1413هـ.

- أول نهائي أداره حكم أجنبي جمع بين الشباب والاتحاد عام 1424 وأداره الحكم الإيطالي فاسيمي.

- أول الفرق تحقيقاً للقب هو الشباب وآخرها الاتحاد بعد تغيير مسمى ونظام البطولة.

- أربعة أبطال فقط تناوبوا على تحقيق لقب بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين وهم: الشباب والهلال والنصر والاتحاد.

- في حالة نادرة تحصل في الملاعب شارك اللاعب عبدالله الواكد في ثلاث نهائيات مع ثلاث أندية مختلفة وخسر اللقب في الثلاث نهائيات، فشارك مع الشباب عام 1418 وشارك مع الأهلي عام 1423 وشارك مع الاتحاد عام 1424هـ.

- سجل في المباريات النهائيات منذ العام 1411 وحتى 1427هـ 44 هدفاً ويتصدر قائمة هدافي نهائيات المسابقة اللاعب الكبير سامي الجابر برصيد 5 أهداف احتضنتها شباك الشباب ثلاثة أهداف والأهلي هدفين، ويأتي بعده فهد المهلل بأربعة أهداف سجلها على النصر والاتفاق والهلال هدفين ومن ثم عبدالله الجمعان وحمزة إدريس بثلاثة أهداف لكل منهما.

- أكثر المباريات جماهيرية هي التي جمعت الهلال بالشباب عام 1413 وكذلك مباراة الهلال والاتحاد عام 1427هـ.

- أقل المباريات جماهيرية مباراة الشباب والاتفاق عام 1412هـ.

- منذ العام 1416 وحتى العام الماضي لم تخرج البطولة عن أندية الهلال والشباب والاتحاد.

- فريق القادسية صاحب أفضل إنجاز بعد صعوده مباشرة عندما تأهل للمربع الذهبي وحل في المركز الثالث عام 1423هـ.

الدوري والمحترفين الأجانب

في العام الثالث من الدوري وتحديداً عام 1399 تم السماح للاعب الأجنبي بالمشاركة في الدوري الممتاز وهو ما جعل الأندية تتهافت على محترفين أجانب من العيار الثقيل للمشاركة في رفع مستوى المباريات والمنافسة وبالفعل كان لحضور اللاعب الأجنبي دوره البارز في نقل الكرة السعودية إلى أزهى عصورها واتضحت تلك المعالم بعد رحيل اللاعب الأجنبي بموسم واحد فقط، حيث تم الاستغناء عن اللاعب الأجنبي بعد نهاية موسم 1402 وحقق منتخبنا الأول بطولة آسيا لأول مرة عام 1984-1404.الفريق الهلالي كان الأكثر شهرة في جلب الأجانب فجلب الداهية وقائد منتخب البرازيل في كأس العام 78 ريفلينو وشارك مع الهلال في ثلاثة مواسم فيما جلب النصر البرازيلي الآخر ليرا وجاء الاتحاد بالألماني الداهية بوكير وكذلك برونو البرازيلي مع الشباب ومصطفى النقر مع النصر كأبرز الأسماء على الساحة إضافة إلى نجوم المنتخب التونسي الذين أبدعوا في نهائيات كأس العام 78 أمثال نجيب الإمام في الهلال والعقربي في النصر وطارق ذياب في الأهلي وعقيد مع الرياض وتميم الخزامي مع الاتحاد. وفي عام 1413 تم إقرار نظام الاحتراف من جديد على مستوى الأجانب والمحليين والذي أحدث نقلة كبيرة في عالم الاحتراف السعودي ولا زال العمل بهذا النظام إلى موسمنا هذا، وخلال هذه الفترة (الثانية) من الاحتراف لم يكن اللاعبون الأجانب على قدر كبير من المستوى في ظل العدد الكبير منهم مقارنة بمستوياتهم ولعل الذاكرة تتذكر عدد بسيط منهم كانت لهم البصمة والكلمة مع فرقهم، ويعتبر أول موسم احتراف في الفترة الثانية عام 1413 حقل تجارب لمحترفين وسقط أكثر الأندية في تعاقداتها ومر على الأندية عدد من اللاعبين لازلت تتذكرهم بإبداعاتهم وليس مجالاً لحصرهم.

الدوري بمسماه الجديد (دوري عبداللطيف جميل)

مع دخول الاستثمار على الساحة الرياضية قبل عدة أعوام وبعد عودة النظام إلى سابق عهده دخل الكثير من الشركات لكسب ود الدوري، فاستمر الدوري لأربعة أعوام ماضية تحت مسمى (دوري زين للمحترفين)، ليتغير المسمى هذا العام إلى دوري عبداللطيف جميل وسط محفزات مالية كبيرة ستساهم في رفع مستوى المنافسة.



الطقم الجديد يثير استياء الجماهير .. ومحاولات إدارية لتعديله
الهلال يستعد لافتتاح مشواره في الدوري ويواجه العروبة ببعض الغيابات




كتب - عبدالله الحنيان:

أدى فريق الهلال الكروي البارحة مرانه الرئيس استعداداً لملاقاة ضيفه العروبة غدا في استاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة الأولى من دوري المحترفين السعودي.. واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية، اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة في منتصف مساحة الملعب بين الفريقين الأساسي و الرديف ، في الوقت الذي واصل الثنائي «فهد الشمري» و «ياسر القحطاني» برنامجيهما التأهيليين، في حين أجرى اللاعبان «عبدالله السديري» و «عبدالله الحافظ» تدريباً لياقياً ما يعني تأكد غيابهما عن لقاء الغد -كما أشارت « الجزيرة « في عدد الأمس - لعدم اكتمال جاهزيتهما.

هذا، وسيختتم الفريق تحضيراته بمران يقام مساء اليوم على أن يسبقه مؤتمرًا صحافياً لمدرب الفريق سامي الجابر وأحد اللاعبين عند السادسة مساءًا. وكان لاعبو الفريق والجهازين الفني والإداري إضافةً إلى عدد من أعضاء مجلس الإدارة قد قاموا قبل مران الأمس بتقديم واجب العزاء لسمو رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد وسمو عضو شرف النادي ورئيسه الأسبق الأمير عبدالله بن مساعد في وفاة والدهما صاحب السمو الملكي الأمير مساعد بن عبدالعزيز، وذلك في قصر اليمامة.

من جهة ثانية، أثارت صورة تم تداولها عبر وسائل التواصل الإلكترونية لطقم الهلال الجديد الذي صممته شركة سبورتا إستياء جماهير النادي وأكدت الأغلبية أن الشكل الذي ظهر به لا يتناسب إطلاقاً مع ناد كبير بحجم الهلال. ورفض عضو إدارة الهلال محمد الحميداني التعليق على موضوع أطقم الفريق مؤكداً بأن ناديه سيصدر بياناً مساء الأحد القادم يتحدث فيه عن كافة تفاصيل موضوع أطقم النادي الجديدة.. و أكدت مصادر «الجزيرة « أن مدير الجهاز الفني الهلالي سامي الجابر غير راض على الطقم الجديد الذي وصل مؤخرًا للنادي ولم يتم تدشينه بعد بسبب عدم إكتمال وصول الكمية التي تم تصنيعها من قبل شركة سبورتا عن طريق وكيلتها شركة التطوير الرياضي. وأكدت مصادر مسؤولة أن النادي لن يلعب مبارياته الأولى في دوري جميل للمحترفين بالطقم الجديد على أن يتم دراسة ملف الأطقم من قبل لجنة من جميع الأطراف لبحث إمكانية إجراء تعديلات عليها أو إيجاد حلول مناسبة.



قال: وصلنا طقم مباراة العروبة فقط
المفرج : سنردّ الدَّيْن للإدارة وهذا ما يشكو منه الكوري




كتب - فيصل المرشدي:

أوضح مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج أن أطقم الفريق التي وصلت لم يصل كل ما يلزم الفريق منها, مشيراً إلى أن ما وصل هو الطقم الذي سيلعب به لمباراة العروبة فقط.

وعن مباراة العروبة قال:» نتطلع لأن تكون مباراة قوية وعلى قدر استعدادنا الذي استعددناه هذا الموسم, الإدارة وفرت كل شيء للفريق, و- بإذن الله - بقدر ما قُدم سيتم العمل على رد ذلك وأكثر». وعن خروج اللاعب الكوري تشو سونغ هوان من تمرين الأربعاء بشكل مفاجئ قال:» اللاعب بخير ولا يشكو من شيء , فقط حرارة الجو سببت له الجفاف والعطش وفضّل الجهاز الفني إراحته بقية التمرين».

وعن اللاعبين المصابين قال:» تبقى فقط ياسر القحطاني وفهد الشمري وهما اللذان تأكد غيابهما عن مباراة العروبة يوم الغد, وبالنسبة لعبد الله السديري فستتضح إمكانية مشاركته في المباراة في تمرين اليوم - بإذن الله -».



الأخضر يلبس الذهب مجدداً.. الهلال يتربع على صدارة الأندية .. نجاح كبير للبطولة
اتحاد الكاراتيه يؤكد أنه (القدوة) ويخطف لقب البطولة الدولية




كتب - سلطان المهوس:

واصل الاتحاد السعودي للكاراتيه سلسلة منجزاته الدولية وحصد الذهب والكؤوس المختلفة على المستوى الخارجي مرسخا التأكيد على أنه (الاتحاد القدوة) من خلال مسيرة مجلس ادارته الممتدة منذ اربع سنوات.. ففي المدينة المنورة وبمشاركة عشرين منتخبا اسلاميا ببطولة كأس امير المدينة الامير فيصل بن سلمان الدولية للكاراتيه أطاح الاخضر السعودي بمنتخبات مصر وتركيا وهما اقوى منتخبات العالم ليحقق لقب البطولة للمنتخبات فيما جاء الفريق الهلالي حاملا الذهب في البطولة المخصصة للاندية.

وحاز المنتخب السعودي الأول للكاراتيه على لقب البطولة الدولية الإسلامية المفتوحة على كأس أمير منطقة المدينة فيصل بن سلمان التي أقيمت فعاليتها الأربعاء على الصالة المغلقة بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية والمقامة بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، وحقق لاعبو الأخضر خمس ميداليات «ذهبية وفضيتين وثلاث برونزيات» في مختلف المنافسات، وحصل المنتخب الأردني على المركز الثاني بذهبية وفضية وبرونزية، وجاء المركز الثالث من نصيب المنتخب المصري بذهبية وفضية، وحل المنتخب الإماراتي رابعاً بميدالية برونزية فقط. وفي التفاصيل جاءت نتائج منافسات البطولة على النحو التالي :

في «القتال الجماعي» للمنتخبات، حقق المنتخب السعودي الأول المركز الأول وجاء المركز الثاني من نصيب لاعبي المنتخب الأردني والثالث مناصفة بين المنتخبين السعودي الرابع ونظيره المصري.

في «كاتا فردي» للمنتخبات حصل منتخب مصر على المركز الأول عن طريق اللاعب سيف أكرم وجاء السعودي عبد الله الحربي في المركز الثاني وجاء المركز الثالث مناصفة بين الإماراتي مروان المازمي والأردني انس فلفل.

في « القتال الفردي» الوزن المفتوح حقق المنتخب الأردني المركز الأول عن طريق اللاعب محمد الريفي، وحقق المنتخب السعودي المركز الثاني والثالث مناصفة على التوالي عن طريق اللاعبين محمد العمري ومعاذ الغامدي وعبد الله الحربي.

الهلال يطير بذهب الاندية

وفي منافسات بطولة الأندية والهيئات والمراكز حقق كأس البطولة نادي الهلال بثلاث ميداليات ذهبية وفضيتين وجاء الوحدة ثانياً بذهبية وفضية وثلاث ميداليات برونزية، وجاء الأهلي رابعاً بذهبية وبرونزيتين وعكاظ خامساً بفضية وثلاث برونزيات. وجاءت النتائج على النحو التالي:

في «القتال الفردي» تحت 60 كجم حقق الهلال المركز الأول عن طريق اللاعب عماد المالكي والثاني عكاظ عن طريق اللاعب مشعل الحارثي والثالث مناصفة بين الوحدة ومركز الوحدة عن طريق اللاعبين مصطفى الصائغ وتميم منشي.

في «القتال الفردي» وزن 67كجم جاء الهلال بالمركز الأول عن طريق اللاعب فهد الخثعمي وجاء الشباب بالمركز الثاني عن طريق اللاعب بدر العتيبي والمركز الثالث مناصفة بين الوحدة ومركز الوحدة عن طريق اللاعبين خالد الشيخي وريان الجابري.

في «القتال الفردي» وزن تحت 75 جاء بالمركز الأول الوحدة عن طريق اللاعب علي الشمراني وجاء بالمركز الثاني الهلال عن طريق اللاعب سلطان المالكي والمركز الثالث مناصفة بين الأهلي وعكاظ عن طريق اللاعبين إبراهيم داوود وعبد الرحيم العمري.

في «القتال الفردي» وزن تحت 84 جاء المركز الأول الهلال عن طريق اللاعب نواف النزهان وجاء المركز الثاني الوحدة عن طريق اللاعب ريان الواصلي وجاء المركز الثالث مناصفة بين الأهلي وعكاظ عن طريق اللاعبين محمد الشمراني وعلي طاهر.

في «القتال الفردي» فوق وزن 84 جاء بالمركز الأول الأهلي عن طريق اللاعب وسام غلام والمركز الثاني الهلال عن طريق اللاعب عبد العزيز هوساوي والمركز الثالث مناصفة بين عكاظ والوحدة عن طريق اللاعبين المعتصم حمدي وسعيد قفاص.

الجريش يكرم الفائزين

وعقب نهاية المنافسات توج وكيل إمارة منطقة المدينة سليمان الجريش نيابة عن أمير منطقة المدينة فيصل بن سلمان بحضور رئيسي الاتحادين الأردني والتركي ومدير الجامعة الإسلامية وعدد من المسئولين مدنيين وعسكريين ومدير المكتب الرئيسي بالمدينة ورئيسي أحد والأنصار لاعبي المنتخبات والأندية الفائزة بالكؤوس والميداليات.ورحب وكيل إمارة منطقة المدينة سليمان الجريش بالوفود المشاركة بالبطولة، مشيداً بالروح التنافسية العالية التي كانت واضحة خلال المنافسات.وخلال برنامج الحفل الختامي للبطولة أقيمت عروض منوعة للكاتا قدمت من براعم نادي الرواد بالمدينة ورأس تنورة ومركز براعم مكة المكرمة لقيت استحسان الحضور.وقدم رئيس اللجنة المنظمة للبطولة هدايا تذكارية لوكيل إمارة منطقة المدينة سليمان الجريش ولرئيس الاتحاد التركي للعبة راد ارغلو ورئيس الاتحاد الأردني معين الفاعوري، وللقناة الرياضية واللجان العاملة وكافة وسائل الإعلام نظير تغطيتهم المميزة للبطولة.

هدية لنواف

من جانبه أهدى رئيس اتحاد غرب آسيا ورئيس الاتحاد العربي السعودي للكاراتيه إبراهيم القناص الإنجاز الذي تم تحقيقه في البطولة الدولية للكاراتيه إلى الرئيس العام لرعاية الشباب وأمير منطقة المدينة فيصل بن سلمان ولراعي الحفل الختامي وكيل إمارة منطقة المدينة نظير اهتمامهم الكبير بهذه اللعبة، بالإضافة إلى مطالبتهم بتنظيم هذه البطولة التي نجحنا ولله الحمد بتحقيق اللقب بالإضافة إلى النجاح في التنظيم بشهادة الجميع.

وقدم القناص شكره الكبير للجنة المنظمة وإمارة منطقة المدينة المنورة ومكتب المدينة لرعاية الشباب والجامعة الإسلامية وللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية ولوسائل الإعلام وفندق ماريوت المدينة حيث سارت الجهود بشكل رائع أثبتت للجميع بأن السعودية مهتمة بلعبة الكاراتيه والألعاب الأخرى.

وأوضح بأن تحقيق البطولة الدولية سيبث الطمأنينة للاعبين قبل المشاركة في بطولة غرب آسيا الثانية بالأردن في نهاية شوال الحالي، والتي يحمل اللقب الأول الذي ناله العام الماضي بجدة، مشيراً إلى أن تلك البطولة ستكون أقوى بمشاركة مجموعة من اللاعبين المعروفين على المستوى الآسيوي، مبدياً ثقته باللاعبين على تحقيق الانجازات للوطن.

ننتظر عالمية إسبانيا

أهدى المشرف العام على البطولة الدولية الدكتور حمود الحمود التي تم تحقيقها إلى الرئيس العام لرعاية الشباب وأمير منطقة المدينة وقال: «هذا الانجاز الذي تم تحقيقه سيعطي دفعة معنوية كبيرة للاعبين في بطولة غرب آسيا المقبلة بالأردن، وكذلك بطولة العالم نهاية العام الميلادي في إسبانيا.

شكراً للابطال

أهدى نائب رئيس اتحاد الكاراتيه الاستاذ ابراهيم الدرع الانجاز الاسلامي للوطن السعودي ولكل ابناء الوطن معتبراً أن أي شيء يقدم الوطن ويرفع شأنه مهما كان حجمه هو مفخرة لابنائه، مقدرا الجهد الجبار والرائع للاعبين وشاكرا لهم التميز والذهب.

نجاح تاريخي

وأبدى عضو مجلس اتحاد اللعبة وعضو اللجنة المنظمة عبد الله حمدي سعادته بالنجاح الكبير للبطولة بشهادة المشاركين وقال: «تمكن المنتخب السعودي من الحصول على لقب البطولة بعد النجاحات الكبيرة التي قدمها الأبطال وتحقيقهم خمس ميداليات وسط مشاركة منتخبات مميزة على مستوى اللعبة مثل مصر وتركيا والأردن وهو ما يؤكد ان اتحاد الكاراتيه حقق متطلبات العمل الناجح خلال فترة الاربع سنوات والتي شهدت اكثر من عشرة ألقاب قارية وميداليات عالمية».

فرحة النجوم

عبر نجوم المنتخب الوطني للكاراتيه فهد الخثعمي وعبد الله الحربي وعماد المالكي عن سعادتهم البالغة بتحقيق المركز الأول في البطولة الدولية للكاراتيه وقالوا: «هذا الإنجاز جاء بتكاثف جهود الجميع، وسوف نسعى للمحافظة على لقب بطولة غرب آسيا المقبلة بالأردن».

دفعة كبيرة

وأوضح مدرب المنتخب السعودي للكاراتيه عبد الفتاح النجار بأن الإنجاز الذي تم تحقيقه في البطولة الدولية وأمام منتخبات قوية مثل مصر وتركيا والأردن سيكون دافعا كبيرا لهم في منافسات غرب آسيا المقبلة بالأردن بسبتمبر المقبل وكأس العالم منتصف شهر ديسمبر 2013 بإسبانيا، مشددا على قوة البطولة الدولية التي اختتمت بالمدينة وقال: « البطولة فنياً كانت عالية جداً، وهناك صعوبة في الكثير من المباريات، مقدماً شكره للاعبين على ما قدموه من مستويات رائعة».

إشادة تركية

وأشاد رئيس وفد الاتحاد التركي مراد ارغلو باللجنة المنظمة الدولية للكاراتيه، مؤكدا أن البطولة شهدت منافسة قوية ومثيرة بين لاعبي المنتخبات المشاركة، مشيراً إلى أن البطولة كانت ناجحة.

الأخضر يواصل التحضير

هذا وسيواصل المنتخب السعودي بقاءه بالمدينة المنورة لمدة عشرة أيام من خلال إقامة معسكر داخلي بالصالة الرياضية لمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية استعدادا لبطولة غرب آسيا، والذي سيتخلله لقاءات ودية مع لاعبي المنتخبين المصري والتركي.

تجدر الإشارة إلى أن البطولة شهدت مشاركة 20 منتخباً إسلامياً ونادياً ومركزاً رياضياً.



حكام الجولة الأولى والثانية لدوري عبد اللطيف جميل



كتب - صادق الحرز:

سمت لجنة الحكام حكام مباريات الجولتين الأولى والثاني لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، والذي سينطلق يوم الجمعة 16 من شهر شوال القادم، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

الجولة الأولى

* الجمعة 16-10-1434هـ:

- الفتح مع التعاون يقودها فهد العريني، ويعاونه أحمد فقيهي، ونواف العتيبي.

- النصر مع نجران يقودها عبد العزيزالفنيطل، ويعاونه عبد العزيز الكثيري، وماجد الناصر.

- النهضة مع الشعلة يقودها تركي الخضير، ويعاونه فهد العمري، وخلف زيد.

* السبت 17-10-1434هـ:

- الهلال مع العروبة يقودها محمد الهويش ويعاونه مؤيد الصائغ، وحزام العمري.

- الرائد مع الاتفاق يقودها شكري الحنفوش، ويعاونه ناصر المظفر، وعبد العزيز الأسمري.

* الأحد 18-10-1434هـ:

- الفيصلي مع الأهلي يقودها عباس إبراهيم، ويعاونه عبد الله الشلوي، وخالد الدغيري.

* الاثنين 19-10-1434هـ:

- الشباب مع الاتحاد يقودها خليل جلال، ويعاونه بدر الشمراني، ومحمد العبكري.

(الجولة الثانية)

* الجمعة 23-10-1434هـ:

- الاتفاق مع الهلال يقودها فهد المرداسي، ويعاونه بدر الشمراني، وهشام الرفاعي.

- الفتح مع النهضة يقودها مشاري المشاري، ويعاونه مؤيد الصائغ، ووليد البعيمي.

- التعاون مع الفيصلي يقودها يحيى هزازي، ويعاونه عبد العزيز الكثيري، وعبد الرحيم الشمري.

- نجران مع الرائد يقودها عبد الرحمن العمري، ويعاونه محمد خماش، وعبد الله الأحمري.

* السبت 24-10-1434هـ:

- الأهلي مع النصر يقودها صالح الهذلول، ويعاونه الأسمري، وأحمد فقيهي.

- الشعلة مع الشباب يقودها عبد الرحمن المالكي، ويعاونه الشلوي، وزياد المنصور.

- العروبة مع الاتحاد يقودها عامر الشهري، ويعاونه يحيى آل معتق، وعبد الله معافى.



تعازينا للجديع



انتقلت إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الخميس والدة الزميل ناصر الجديع مدير تحرير صحيفة قول أون لاين الإلكترونية ، ويصلى على الفقيدة اليوم بعد صلاة الجمعة في جامع الراجحي بالرياض .

الجزيرة تتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة للزميل الجديع وأسرته وذوي الفقيدة ، سائلين الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته و أن يسكنها فسيح جناته ويلهم أهليها و ذويها الصبر والسلوان.

( إنا لله و إنا إليه راجعون )



كواليس

* أسندوا له مهمة حل مشكلة الديون والشكاوى ليكشفوه فقط أمام الجميع. وبالفعل ثبت أنه فشار لا أكثر.

***
* تكليفهم بكتابة تاريخ البطولات ستكون كارثة على التاريخ وعلى المصداقية والأمانة.

***
* الأوراق الخفية في النادي تؤكد أن خزانة النادي كانت نهباً للسماسرة منذ سنين طويلة.

***
* قريبا ستكون لوحة النادي الخارجية.. رياضي ثقافي اجتماعي.. رعاية مسنين.

***
* يطالب بدعمه بقيمة شاورما ويوظف أقاربه بعشرات الألوف.

***
* مؤهلاته الرقص في المجلس فقط...!!

***
* أراد المذيع الميداني أن يكون بطلاً فخانته خبرته فتم الاستغناء عنه.

***
* معسكر البلد الأوربي تحول إلى نزهة على شاطئ نصف القمر.. وعاشت وعود الصيف.

***
* تلك الأقلام تكتب لشخص واحد.

***
* الدخول في إدارة ذلك النادي أصبح أقصر نحو الثراء.

***
* بعد أن توقفت الشخصية الداعمة عن الضخ انكشف الفشار.

***
* الحكم الكبير سناً قدم بداية مخيفة لمستوى التحكيم في الموسم الجديد.

***
* المدرب قال قبل الدوري إنه اتفق مع إدارة ناديه على تحقيق المركز العاشر!

***
* كانت كل المؤشرات والشواهد تشير إلى أن النية كانت تتجه لتتويج الفريق الآخر ولكن الحق أقوى من يغتصب.

***
* رفض اللاعبين التنازل قبل النهائي يؤكد أن ثقتهم في المفاوض معدومة.

***
* ناد في الرياض وآخر في جدة أصبحا مسرح عمليات للسماسرة بشكل يدعو لتدخل العقلاء لوقف نزيف الملايين.

***
* الصفقة الأخيرة جاءت على طريقة (وش اللي حدك على المر قال اللي أمر منه).

***
*وجود الشخصية القوية يحول دون تدهور النادي كالجار.

***
*لا يفصلهم عن تحقيق إنجازات قبل الاعتزال سوى الخروج من ذلك النادي.

***
*يجلبون لاعبين بالملايين ولكن بلا فائدة ولا مردود.. الفلوس ما فيها بركة.




كل جمعة
الفتح بطل أول سوبر
صالح الهويريني





* كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن أول نهائي سوبر أقيم في المملكة.. التاريخ يقول إنه نهائي السبت الماضي الذي جمع الفتح والاتحاد.. هناك من يعتقد أن الهلال والأهلي عندما التقيا من خلال مباراتين (في جدة.. والرياض) في نهاية عام 1399هـ كان ذلك على (نهائي سوبر) بصفة أن الهلال هو بطل الدوري والأهلي بطل الكأس في موسم 1399هـ وهذا الاعتقاد خاطئ ويخالف الحقيقة.

* مباراتا الهلال والأهلي عام 1399هـ كانتا وديتين وإقامتهما كانت من أجل أن يكون دخلهما لصالح الجمعية الخيرية في أبها.. المباراة الأولى أقيمت في جدة يوم 28-11-1399هـ وتعادل من خلالها الفريقان (2-2) وأضاع فيها التونسي نجيب الإمام ضربة جزاء هلالية.. أما المباراة الثانية فقد أقيمت في الرياض يوم 6-12-1399هـ وانتهت بفوز الهلال (4-1) رغم أن الأهلي كان هو البادي بالتسجيل عن طريق نجمه الكبير آنذاك أمين دابو.

* كما أن هناك من يعتقد أن مباراة الهلال والأهلي التي انتهت نتيجتها هلالية (5-2) في مستهل بطولة المؤسس ورعاها الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- كانت هي (نهائي سوبر) وهذا الاعتقاد أيضاً خاطئ.. صحيح أن اختيار الهلال والأهلي لخوض هذه المباراة قد جاء بصفة أن الهلال هو بطل الدوري، وأن الأهلي هو بطل كأس ولي العهد في موسم 1418هـ ولكن الواقع يقول إنها كانت ودية.. وهي عبارة عن مباراة افتتاحية لتلك البطولة الأغلى وبمناسبة استحداثها.

* لو كانت المباراة رسمية وهي (نهائي سوبر) يعتقد البعض ذلك لما أدارها الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد، وعلى اعتبار أن الزيد -كما هو معلوم- يرفض قيادة أي مباراة رسمية يكون الهلال طرفاً فيها بحجة أنه كان لاعبا سابقا في فريق كرة اليد الهلالية.

* اختيار الزيد لإدارة المباراة الافتتاحية كانت بمثابة التكريم له، ولأنه كان سفيراً مميزاً للتحكيم السعودي في مونديال فرنسا 1998م.

كلام في الصميم

- أحيي لاعبي الفتح على روحهم العالية في نهائي السوبر.. لم يتأثروا.. ولم تستفزهم أخطاء عبدالرحمن العمري.. لقد قهروا كل الظروف وانتزعوا كأساً غالية كادت أن تطير من أيديهم بسبب أخطاء تحكيمية فاضحة.. أفضل عنوان لتلك الأخطاء (وعيبااااه).

- من أطرف ما قرأت في التويتر بعد الهدف الاتحادي الثاني (إذا فاز الاتحاد بالكأس المفروض وتقديراً للعمري هو اللي يرفع الكأس).. هذه التغريدة كانت لمشجعة رمزت لاسمها بـ(الجنوبية 54).

- عودة لاعبي الاتحاد من منتخبنا الأولمبي لمشاركة فريقهم في نهائي السوبر هي بمثابة (الكارثتين) بحق اتحاد الكرة.. (الأولى) لأن عودة اللاعبين حدثت ومنتخبنا يخوض غمار بطولة.. يعني (ليس خلال فترة إعداد).. والكارثة الثانية لأن تلك العودة كانت من أجل دعم الاتحاد في منافسة كروية محلية وليس خارجية.

- من الطبيعي أن تتوتر العلاقة بين الجماهير الاتحادية وأحمد الفريدي وعلى اعتبار أن ما قدمه أحمد للاتحاد لا يوازي حتى ربع المبلغ الضخم الذي تم دفعه له مقابل تركه للهلال.

- كانوا يزعمون أن منصور البلوي هو العاشق الأول للاتحاد فتوقف آل الشيخ عن الدعم وانكشفت حقيقة دعم.. وعشق منصور.

- الهلاليون يكتبون.. ويتحدثون عن الأخطاء التحكيمية التي تضرر منها فريقهم أمام النصر.. على عكس النصراويين الذين لا يكتبون.. ولا يتحدثون إلا عن الأخطاء التي استفاد منها الهلال أمام فرق أخرى، والسبب يعود إلى أن النصر هو المستفيد الأول والأكبر من أخطاء الحكم (وربما من دعمهم) من خلال مواجهاته أمام الهلال.

- قطع الشباب مشواراً طيباً نحو التأهل لدور الأربعة الآسيوي من خلال تعادله )1-1) في اليابان مع فريق كاشيوا.. الفريق الياباني ليس بذاك الفريق الذي يملك كل القدرة على الفوز على فريق مثل الشباب.

- لكن على نجوم الليث (في الرياض) الحذر ثم الحذر، ولأن أصحاب الحظوظ الأوفر أحياناً هم الذين يخسرون.. بالتوفيق لليث، وللأهلي الراثي.

- النصر غاب طويلاً عن البطولات.. لا بد أن يحقق (3) بطولات كبيرة في الموسم الجديد والموسم المقبل؛ حتى نقول إن نصر البطولات وبالفعل قد عاد.

من أجل التاريخ

- في دوري موسم 1401هـ لعب النصر أمام الاتحاد مباراتي الدوريين (الأول والثاني) في الرياض.. الأولى كان مقرراً لها في الرياض وهي تلك التي فاز فيها الاتحاد بنتيجة (5-1).. والأخرى بدلاً من أن تقام في جدة أقيمت أيضاً في الرياض.

- و(القصة وما فيها).. بعد الأحداث التي وقعت في مباراة الهلال والاتحاد في جدة (حادثة ريفالينو وسعد بريك) صدرت عدة عقوبات بحق الفريقين (والهلال بالذات) وكان من ضمنها نقل أول مباراة للاتحاد إلى خارج ملعبه وكانت هي مباراته أمام النصر (الدور الثاني).

- في الرياض انتهت النتيجة نصراوية (2-1) وسجل الأهداف الثلاثة البرازيلي ليرا ودرويش سعيد للنصر، وللاتحاد لاعبه الألماني إيرك بير وبعد أن كان الشوط الأول قد انتهى (صفر-صفر).

- الطائي لعب كل مبارياته في دوري موسم 1406هـ (في بريدة) بسبب إصلاحات وصيانة كانت قائمة في ملعب حائل.. وكانت أبرز وأكبر انتصارات الطائي في بريدة هي فوزه بنتيجة (5-1) على الأهلي.. وللعلم حائل تبعد عن بريدة (300) كم تقريباً.

- في يوم السبت 8-5-1406هـ تم تسمية ملعب نادي الهلال باسم الأمير سلمان بن عبدالعزيز بعد موافقة سموه الكريم وأثناء استقباله للإدارة الهلالية وفريقها بمناسبة حصوله على بطولة دوري موسم 1406هـ.

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]





نيفيز احتياط أمام العروبة



الرياض - أسامة النعيمة

سيكون لاعب الوسط البرازيلي تياقو نيفيز ضمن خيارات المدرب سامي الجابر على مقاعد البدلاء في بداية المواجهة الأولى لدوري عبداللطيف جميل غداً (السبت) امام العروبة، وإشراكه في الشوط الثاني، مع الاعتماد على القائمة التي خاضت المواجهة امام الوداد المغربي الودية واشراك الكوري تشو ويحيى المسلم الأقرب للعب في متوسطي الدفاع بسبب أصابه عبدالله الحافظ.

من جهة ثانية تأخر بدء تدريب الأمس المغلق الى الثامنة مساء بسبب ذهاب اللاعبين والجهاز الفني لتقديم العزاء لرئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد وعضو الشرف الأمير عبدالله بن مساعد في وفاة والدهما الأمير مساعد بن عبدالعزيز - يرحمه الله -.



الهلال يرفض طقمه الجديد ويرتدي السابق

الرياض - حمد الصويلحي

رفعت إدارة الهلال خطاباً الى رابطة دوري المحترفين السعودي لارتداء طقم الفريق للموسم الماضي في مباراة العروبة المقبلة غداً (السبت) على استاد الملك فهد الدولي بالرياض لعدم اكتمال وصول الأطقم الخاصة بالجهازين الفني والإداري من قبل الشركة الجديدة التي ستوفر أطقم الفريق للموسم المقبل مما سيجبر الهلاليين على ارتداء الطقم السابق في أول جولتين من الدوري.

وعلمت (دنيا الرياضة) أن تصميم الطقم الجديد لم يلق قبولاً كبيراً من الجهازين الفني والإداري الذين أبدوا عدم رضاهم عن التصميم، واستلموا أمس تصاميم أطقم الأجهزة الفنية والإدارية وطقم المعسكر للاعبين لاعتمادها أو إجراء بعض التغييرات عليها ودراسة إمكانية تعديل طقم اللاعبين الحالي أو اعتماده.



فيصل النصيب في ذمة الله



الرياض - الرياض

انتقل الى رحمة الله تعالى فيصل عبدالله النصيب ابن اخ نجمي الهلال السابقين فهد وسلطان النصيب اثر نوبة قلبية، واديت الصلاة عليه بجامع الملك خالد بالرياض، ودفن في مقبرة أم الحمام، ويتقبل العزاء في منزل والده في حي الصحافة او جواله 0532134444 او جوال سلطان 0505464789.

"دنيا الرياضة" التي آلمها تتقدم بأحر التعازي لأسرة النصيب سائلين الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهمهم الصبر والسلوان.





كما أشار موقع الرياضية الالكتروني : الحارثي يعلن اعتزال الكرة



لرياضية - يوسف الصلحاني

أعلن المهاجم الدولي السابق سعد الحارثي رسميا اعتزاله لعب كرة القدم بعد تنسيقه مؤخرا من كشوفات نادي الهلال بعد عام ونصف من انتقاله له حيث حقق معه بطولتين لكأس ولي العهد ، وقال الحارثي في حديث مباشر لبرنامج كورة عبر قناة روتانا خليجية مع الزميل تركي العجمة مساء الخميس " بعد مشوار كروي استطيع وصفه بالمتوسط مع المنتخب السعودي وفريقي النصر والهلال قررت اعتزال ( الكورة) والتفرغ لمواصلة الدراسة "، مشيرا الى ان العروض التي وصلته مؤخرا لم تغريه بالقبول ، واضاف " لا أتخيل نفسي في فريق أقل من فريقي النصر والهلال".
وطالب الحارثي كل من اخطأ بحقه من العاملين في الوسط الرياضي بمسامحته ، وقال " حاليا لا أفكر بالعودة للملاعب وتنسيقي من الهلال أمر طبيعي كما حال انتقالي من النصر وهذه هي كرة القدم".
وكان موقع الرياضية الالكتروني قد اشار بتاريخ (31-7-2013) عن اعلان المهاجم الدولي السابق اعتزاله الكرة نهائيا والتفرغ لدراسته الجامعية.



ياسر واصل التأهيل : الهلال يستعد للعروبة بمناورة على منتصف الملعب



الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

أدى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مرانه الرئيسي استعداداً لملاقاة العروبة عند الساعة الـ08:40 من مساء يوم السبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الأولى من دوري عبداللطيف جميل السعودي لعام 2014/2013، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على منتصف مساحة الملعب، في الوقت نفسه واصل الثنائي فهد الشمري و ياسر القحطاني برنامجيهما التأهيليين، في حين أجرى الحارس عبدالله السديري تدريباً لياقياً برفقة اللاعب عبدالله الحافظ.



هدف الهلال الثالث على العين في البطولة الودية 2013

قفزت مقاطع الفيديو الخاصة بالمهاجم ناصر الشمراني إلى مستويات عالية في نسبة المشاهدة منذ انتقاله إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لدرجة القول إن أعداد المتابعين للشمراني في اليوتيوب فقط يفوقون جماهير الشباب وفقاً للتعليقات المصاحبة.



أول المؤتمرات

يعقد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر اليوم الجمعة أول مؤتمراته الصحفية الرسمية، وذلك للحديث عن المواجهة الأولى لفريقه غدا أمام العروبة والتي ستقام على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ولم يتحدد حتى الآن ما إذا كان الفريق سيخوض أولى مبارياته بالطقم الجديد أم القديم، وذلك بعد تأجيل موعد التدشين لوقت لاحق.



تقديم العزاء

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

قدم لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال والجهازان الفني والإداري وعدد من أعضاء مجلس الإدارة مساء أمس واجب العزاء لعضو شرف النادي الأمير عبدالله بن مساعد وشقيقه رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وكذلك عضو شرف نادي النصر الأمير عبدالحكيم بن مساعد في وفاة والدهم الأمير مساعد بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله)، وذلك في قصر اليمامة في مدينة الرياض.



جـاهزية الأندية في مــحك



وكانت الفرق خاضت 92 مباراة ودية فازت في 55 منها وتعادلت في 24 وخسرت 13 مباراة، ويأتي فريق الشباب كأكثر الفرق التي خاضت مباريات ودية بإجمالي 11 مباراة (فاز في 6 وتعادل في 4 وخسر مباراة) يليه الهلال بـ 9 مباريات فيما كان فريق العروبة الأقل بـ 4 مباريات.. وفيما يلي تقدم "الرياضية " رصدا لاستعدادت اندية عبد اللطيف جميل للموسم الجديد.

صبغة أوروبية
منذ أول يوم تسلم فيه المدرب الوطني سامي الجابر مهمته لتدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، وضحت جديته واتخاذه أسلوبا جديدا انضباطيا وتكتيكيا وبصبغة أوروبية لاعداد الفريق للموسم الجديد، وغادرت بعثة الفريق للنمسا يوم 27 يونيو الماضي لإقامة معسكر اعدادي استمر 20 يوما.
ولعب الهلال 9 مباريات ودية، ففي النمسا لعب مباراتين، كسب الأولى امام فريق كنكورديا تسينان الروماني 3 ـ 2، وتعادل في المباراة الثانية امام فولفسبورغ الألماني 2 ـ 2، وفي المرحلة الثانية من برنامج الاعداد في الرياض خسر الهلال أمام الشباب وديا بهدفين لهدف، وكسب الرائد بثلاثية نظيفة، قبل ان تغادر البعثة إلى مدينة العين الاماراتية للمشاركة في بطولة العين الودية التي حقق لقبها الفريق الهلالي بعد أن كسب جميع مبارياته أمام كاظمة الكويتي بـ 4 اهداف دون مقابل، والرفاع الغربي البحريني 2 ـ 1 وأخيرا العين الإماراتي 4 ـ 2، ليختتم الهلال المرحلة الاعدادية الأخيرة في الرياض التي خاض خلالها مباراتين وديتين أمام الوداد المغربي وكسبها 2 ـ 0 ثم كسب فريق الشعلة 4 ـ 2.

خمس مراحل
افتتح حامل لقب بطولة دوري زين السعودي للمحترفين الموسم الماضي فريق الفتح استعداداته للموسم الجديد ببطولة كأس السوبر السعودي التي فاز بلقبها الأول بفوزه على الاتحاد 2ـ3 في المباراة التي اقيمت السبت الماضي، وخاض الفريق 7 مباريات فاز في 5 وتعادل في مباراة وخسر أخرى خلال برنامج اعداد الفريق الذي انقسم إلى 5 مراحل، بدأت في ملعب النادي في الاحساء ثم المعسكر الخارجي الذي أقيم في ألمانيا (18 يوما) وخاض خلاله مباراتين، كسب الاولى امام فريق فيكتوريا الألماني 0ـ2 وفاز في الثانية على فريق جرمنيا بفنشتات الألماني 3 ـ 1، لتبدأ المرحلة الثالثة في الأحساء والتي كسب خلالها الدرعية (درجة أولى) 2 ـ 0 ، ثم خسر امام النصر 1 ـ 3، وغادر الفريق بعدها للإمارات ضمن المرحلة الاعدادية الرابعة حيث حقق لقب بطولة نادي الوحدة الإماراتي الدولية بعد فوزه على الشباب السعودي 1 ـ 0 ، وتعادله امام الوحدة الإماراتي 1 ـ 1، ليتوج بلقب البطولة بعد فوزه على المنتخب الكويتي الأولمبي 1 ـ 0، وواصل الفريق المرحلة الاعدادية الخامسة والأخيرة في الاحساء قبل نهائي السوبر امام الاتحاد الذي افتتح به الموسم الجديد.

استعداد مكثف
جاء استعداد فريق الشباب مغايرا لبقية الاندية ما عدا الأهلي، وذلك استعدادا لخوض مباريات دور الثمانية في دوري ابطال اسيا أمام فريق كاشيوا رايسول الياباني، وبلغ عدد مباريات الشباب الودية 11 مباراة، فبدأ الفريق استعداده مطلع يوليو الماضي بقيادة المدرب البلجيكي ميشيل برودوم بإقامة معسكر خارجي (سنابل السلام) في مدينة "جينك " البلجيكية لعب خلالها 4 مباريات مع فرق بلجيكية ففاز على فريق هوتفين 8 ـ 1، وعلى فريق ميكلين 3 ـ 1، وعلى فريق جينت 2 ـ 1، وتعادل سلبا مع فريق بيفيرين، ليعود الشباب للرياض ويكسب الهلال وديا 2 ـ 1 ثم يغادر للامارات لخوض بطولة الوحدة الإماراتي الودية فكسب المنتخب الكويتي الاولمبي 2 ـ 0، وخسر من الوحدة الإماراتي 0 ـ 1 ومن فريق الفتح بنفس النتيجة، ليعود مجددا للرياض ليكسب الفيصلي 4 ـ 1 ويخسر من النصر وديا، ثم أمام فريق جوانجو الكوري الجنوبي وديا 0 ـ 1 في كوريا قبل مواجهة فريق كاشيوا الياباني ضمن دور الثمانية بدوري ابطال اسيا.

استقرار أهلاوي
لم تكن استعدادات الاهلي مختلفة كثيرا عن الفريق الشبابي وخاض الاهلي 8 مباريات فاز في 7 وخسر مباراة، اتجهت أنظار الأهلاويين نحو مدينة أبها لإقامة معسكر ضمن المرحلة الاعدادية الأولى، وبدأت مبارياته الودية بالفوز على أبها 2 ـ 1، وعلى النهضة مرتين 2 ـ 0 و3 ـ 0 لينهي معسكره في أبها، ثم اكمل معسكره في جده فخسر من فريق نجران بهدف نظيف، ثم كسب الفيصلي الأردني 1 ـ 0، وغادر بعدها إلى ابو ظبي مطلع اغسطس الجاري للمشاركة في دورة نادي الجزيرة الودية التي حقق لقبها بعد فوزه على الكويت الكويتي 3 ـ 1، وعلى الجزيرة الإماراتي في المباراة النهائية 0ـ1، ثم عاد إلى جده لاستكمال المرحلة الثالثة وليكسب الوداد البيضاوي المغربي 3 ـ 1 قبل لقاء فريق سيئول الكوري الجنوبي في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال آسيا.

اتحاد متذبذب
بدأ فريق الاتحاد الموسم الجديد بخسارته لبطولة السوبر امام الفتح السبت الماضي نتيجة فترة الاعداد غير الجيدة، ويعتبر فريق الاتحاد (بطل كأس خادم الحرمين الشريفين للاندية الابطال) الموسم الماضي اخر الأندية التي بدأت استعداداتها لدوري عبداللطيف جميل حيث انطلقت تدريباته يوم 11 يوليو الماضي في ملعب النادي بجدة، وتعددت خيارات معسكر الفريق ما بين مدينة أبها واقامة معسكر خارجي والمشاركة في بطولة ودية ليستقر أخيرا الامر على إرسال بعض اللاعبين الشباب إلى اسبانيا لتأهيلهم في احد المراكز المتخصصة يتقدمهم فهد المولد وعبد الفتاح عسيري وهتان باهبري وفواز القرني وتركي الخضير ومحمد العمري ومنصور شراحيلي وماجد كنبة ومشعل المراوني. وخاض الاتحاد 4 مباريات ودية استهلها بتعادل سلبي امام نجران واعقبه بتعادل اخر 1 ـ 1 أمام الربيع، قبل ان يكسب الفيصلي 3 ـ 1، ويفوز على الأنصار بهدفين دون مقابل.

النصر جاهز
لفت فريق النصر الانتباه باستعداده الجيد للموسم الجديد، بتحقيق بطولة بني ياس الودية وعقد صفقتين مميزتين مع لاعب الاتفاق يحيى الشهري ومهاجم الاهلي عبدالرحيم الجيزاوي، وكانت تدريبات الفريق انطلقت بإشراف مدرب الفريق الأولمبي (الأوروجوياني) سنتور لويس تيرا الذي استعانت به إدارة النصر لحين وصول مدرب الفريق دانيال كارينيو، وتشتت إدارة النادي بإقامة المعسكر بين مدينة برشلونة الاسبانية وتركيا لتستقر على إقامة معسكر داخلي في الرياض، ثم المشاركة في بطولة بني ياس الودية الدولية في الامارات التي احرز لقبها. ولعب النصر 7 مباريات ودية، ففاز على المنتخب السعودي الأولمبي 1 ـ 0 وعلى الفتح 3 ـ 1 وتعادل سلبيا أمام الدرعية، قبل المغادرة إلى الامارات للمشاركة في بطولة بني ياس التي كسب فيها أولى مبارياته أمام العربي الكويتي 3 ـ 1، ثم حقق اللقب بعد فوزه على بني ياس 1 ـ 0، ليعود الفريق إلى الرياض ويكسب الشباب 3 ـ 2 و الحزم (درجة أولى) 4 ـ 0.

إعداد ألماني
سجل فريق الاتفاق نفسه كآخر الفرق العائدة من المعسكرات الخارجية بعد أن أنهى معسكره في ألمانيا الاثنين الماضي، وكانت تدريبات الفريق الاتفاقي انطلقت يوم السبت 6 يوليو الماضي في ملعب النادي، وخاض الفريق 8 مباريات ودية فاز في 4 وتعادل في مثلها، وقررت الادارة المشاركة في دورة داخلية مع فرق هجر والقادسية والخليج، واستهل الفريق مبارياته بفوز كبير على هجر بنتيجة 5 ـ 2 وتعادل مع القادسية سلبيا، ومع الجيل 1 ـ 1 ومع الخليج 2 ـ 2 قبل ان تغادر بعثة الفريق إلى مدينة دوسلدورف الألمانية لإقامة معسكر الفريق التدريبي والذي استمر 18 يوما خاض خلالها عدة مباريات ودية ففاز على فريق بهيراكليس الميلو الهولندي أحد أندية الدرجة الأولى 3 ـ 1، وتعادل مع بوخوم الألماني 1 ـ 1 وفاز على فريق مينتس الألماني 3 ـ 0 وعلى فريق اسبن الالماني 4 ـ 2.

معسكر مبكر
يعتبر فريق الشعلة أول أندية عبد اللطيف جميل في انطلاق برنامجها الاعدادي للموسم الجديد حيث بدأت التدريبات في السابع عشر من يونيو الماضي، وأقام الفريق معسكرا خارجيا في مدينة بول التركية لمدة 14 يوما بقيادة المدرب التونسي أحمد العجلاني الذي اكتفى خلالها بمواجهة ودية واحدة أمام فريق فيتورول الروماني أحد أندية الدرجة الأولى وكسبها الشعلة 3 ـ1، وعاد بعدها الفريق إلى الخرج ليكسب مواجهاته الودية امام الدرعية 2 ـ 0 والفيصلي 3 ـ 1، والرياض 4 ـ 0 قبل ان يخسر امام الهلال 1 ـ 4، ويتعادل مع الرائد 2 ـ 2.

تجهيز إيطالي
كان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي أول فرق عبد اللطيف جميل خوضا للمباريات الودية وذلك من خلال المعسكر الخارجي الذي أقامه في مدينة روما الإيطالية بقيادة المدرب مارك بريس، وبلغ اجمالي مبارياته الودية 8 مباريات استهلها بالفوز خارجيا على فريق تراشينا الايطالي 4 ـ 3، وعلى منتخب الجامعات الإيطالية 5 ـ 2 وعلى بالستيرنا الإيطالي 3 ـ 2، ومحليا فاز الفيصلي على الباطن 1 ـ 0، وخسر من الشعلة 1 ـ 3، ليطير عقبها إلى جده ويخسر من الاتحاد 1 ـ 3، ثم خسر امام الشباب 1 ـ 4، واختتم مبارياته الودية الأحد الماضي بفوزه على الحزم 2 ـ 0.

سوسة تجمع التعاونيين
اكمل التعاونيون استعداداتهم للموسم الجديد بعد أن قسم الجهاز الفني بقيادة مدرب الفريق الجزائري توفيق روابح برنامج الإعداد إلى ثلاث مراحل بدأت بمعسكر داخلي في بريدة لمدة 15 يوما، وكانت المرحلة الثانية في مدينة سوسه التونسية لمدة 18( يوما) تعادل خلالها في 4 مباريات امام شبيبة القيروان سلبيا وأمام البنزرتي (1 ـ 1 و2 ـ 2)، وأمام شبيبة القيروان (مرة أخرى) 2 ـ 2 ليختتم مبارياته الودية الخارجية بخسارته أمام النجم الساحلي 1 ـ 2 ، ويعود بعدها الفريق إلى بريدة ويكسب أحد 3 ـ 1 قبل المغادرة الأحد الماضي إلى المنطقة الشرقية لإقامة المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج الاعداد.

اكتمال متأخر
أنهى فريق نجران استعداده للموسم الجديد وسط أزمة مالية، فبدأ النجرانيون تدريباتهم يوم 24 يونيو الماضي بقيادة مدرب الفريق جوكيكا، وتأرجح قرار إدارة النادي الخاص بمعسكر الاعداد بين سلوفينيا وأبها لتستقر الادارة في النهاية على تركيا.
وبدأت المرحلة الأولى من الاعداد في ملعب النادي بنجران ثم في مدينة جدة حيث فاز على الاهلي وديا بهدف دون مقابل وعلى أولمبي الاتحاد 3 ـ 1 ثم تعادل مع الاتحاد سلبيا، ليطير بعدها إلى تركيا ويخسر أولى مبارياته التجريبية أمام فريق كوجايلي كورفيس 2 ـ 3 ، ويكسب مباراته الثانية أمام مالاتيا التركي 3 ـ 2 وعاد بعدها الفريق إلى الرياض الاحد الماضي لإقامة معسكر قصير قبل مواجهة النصر اليوم الجمعة.

بداية مقلقة
أصاب القلق جماهير ومحبي فريق الرائد بسبب الاعداد غير المناسب للفريق نظرا للظروف التي تمر بها إدارة النادي، فبدأت تدريبات الفريق في مدينة بريدة ثم اقامة معسكر في الرياض لمدة اسبوعين خسر خلاله من الهلال وديا 0 ـ 3 ، وتعادل مع الكوكب 1 ـ 1 وكسب الحزم 1 ـ 0، وتعادل مع الشعلة 2 ـ 2، وفاز على العروبة في اخر مبارياته الودية بهدفين دون مقابل.

إثبات وجود
رفع فريق العروبة، ضيف دوري عبداللطيف جميل، راية التحدى واثبات جدارته باللعب مع الكبار بعد أن اكمل استعداداته للموسم الجديد، فبدأ تدريباته يوم 29 يونيو الماضي في الملعب الرديف بالجوف لمدة 11 يوما بقيادة المدرب التونسي جميل القاسم، وخاض الفريق 3 مباريات ودية امام الشارقة (مباراتين) تعادل في الأولى 1 ـ 1 وخسر الثانية بهدفين مقابل هدف، وخسر اخر مبارياته الودية في الامارات من الاهلي الإماراتي بهدفين نظيفين، ليعود مجددا للسعودية ويخسر من الرائد بهدفين دون مقابل في المباراة التي اقيمت في حائل.

ارتفاع النهضة
اكمل فريق النهضة استعداداته للموسم الجديد بقيادة مدربه الروماني بلاتشي الذي حرص على اقامة المعسكر في مناطق مرتفعة في ابها وتركيا للتعود على التدريبات في ظل نقص الاوكسجين لرفع المعدل اللياقي، فبدأ معسكره في أبها ولعب وديا امام الاهلي مباراتين وخسرهما 2 ـ 0 و3 ـ 0 وكسب المصيف 3 ـ 2، واستكمل فترته الاعدادية الثانية في الدمام حيث فاز على الخليج (درجة أولى) 1ـ2، ليغادر بعدها إلى تركيا حيث اقام معسكرا لمدة 15 يوما تغلب خلاله على فريق سانديكلس سبور التركي 1ـ2 وعلى فريق سبارتا (درجة أولى) 0ـ4، وخسر أمام فريق جوزنتيب (درجة أولى) 2ـ1، وتعادل أمام ايلينا التركي 2ـ2 قبل العودة والتعادل محليا في اخر ودياته امام هجر في الدمام.



للتأريخ الدوري العام



ينطلق اليوم الدوري العام في دورته الـ 38 بمسماه الجديد دوري عبدالطيف جميل السعودي للمحترفين بعد عدة تغييرات وتقلبات في نظامه واسمه على مدى تاريخه الذي أتم 40 عاما منذ الإعلان عنه والشروع في تنفيذه.
في عام 1394هـ ـ 1974م صدرقرارالجمعية العربية السعودية لكرة القدم (اتحاد القدم حاليا) برئاسة الأميرفيصل بن فهد يرحمه الله بتصنيف أندية المملكة إلى 3 درجات (ممتازة وأولى وثانية) تمهيدا لإقامة أول دوري ممتازعلى مستوى المملكة.
كان ذلك القراربمثابة نقطة تحول في تأريخ الكرة السعودية بإقامة أول دوري عام على مستوى المملكة يجمع الأندية من مختلف المناطق في مجموعة واحدة وكان قبل ذلك التصنيف يقام على مستوى المناطق فقط حيث بدأ في عام 1382هـ / 1962م وعلى مستوى أندية الدرجة الأولى أما أندية الدرجة الثانية فيتأهل أبطال المناطق الثلاث لدورنهائي على مستوى المملكة لتحديد الصاعد لأندية الدرجة الأولى كما حصل مع النصر1963 وأهلي القصيم (الرائد حاليا) في1967 لكن تصنيف الأندية آنذاك ودمجها أوقف التنفيذ وحرمه الصعود وتم تصنيفه ضمن الأندية الريفية.
ــ في منتصف الستينيات الميلادية تولدت فكرة إقامة أول بطولة على مستوى الدوري تجمع أبطال الدوري في المناطق المختلفة وأقيمت مرة واحدة وفازبها الأهلي لكنها لم تستمروهذه سيكون لها حديث قادم بإذن الله.
وعودة لموضوعنا وهوالدوري التصنيفي حيث تم تقسيم أندية الدرجة الأولى في المملكة آنذاك وعددها 16 فريقا إلى مجموعتين لعبت كل مجموعة بطريقة الدوري الكامل من دورين وتم تصنيف الأربعة الأوائل من كل مجموعة كأندية ممتازة وهي النصروالهلال والأهلي والاتحاد والقادسية والشباب واليمامة (الرياض حاليا) والوحدة والأخرى كأندية درجة أولى وهي الاتفاق والنهضة (الدمام) وأحد والأنصار(المدينة) والربيع (جدة) والكفاح (مكة) وعكاظ (الطائف) والخليج (سيهات) فيما اعتبرت بقية أندية المملكة أندية درجة ثانية ثم صدرقرارإلحاقي بإقامة بطولة كأس الدوري التصنيفي بين بطلي المجموعتين النصروالهلال وفازبها النصر3ـ1 وتم إقرارنظام الصعود والهبوط بحيث يصعد بطل كل درجة للدرجة الأعلى ويهبط الأخيرفي درجته للدرجة الأدنى.
فازالهلال ببطولة أول دوري ممتازوناصرعيد (رايلي) من القادسية بلقب الهداف وفازالنهضة بأول بطولة للدرجة الأولى وهبط الرياض للدرجة الأولى والكفاح للدرجة الثانية وفي الموسم التالي تم زيادة أندية الدوري الممتاز إلى عشرة وكذلك الدرجة الأولى فصعدت 3 أندية هي النهضة والاتفاق وأحد وأصبح عدد أندية الدرجة الأولى 5 فأقيمت دورة تصنيفية لأبطال المناطق الثمانية في الرياض صعد منهم 5 أندية للدرجة الأولى ليصبح عددها 10 وهي الطائي والنجمة والوديعة وطويق وهجرفيما بقي منيف والمجد والقلعة في مصاف الدرجة الثانية وأصبح الصعود لفريقين وكذلك الهبوط.
ــ في موسم 1982 وبسبب مشاركة المنتخب في تصفيات كأس العالم أقيم الدوري المشترك حيث شارك فيه 20 فريقا (أندية الدرجتين الممتازة والأولى) ولهذا أتحفظ شخصيا على تصنيفه ضمن الدوري العام لكنه يظل بطولة رسمية معتمده.
ــ في موسم 1985 تمت زيادة فرق الدوري الممتازإلى 12 فريقا واستمرت كذلك حتى موسم 2010ـ2011 حيث تم زيادتها إلى 14 فريقا وتم تسميته بدوري المحترفين.
ــ على مدى37 موسما فازالهلال ببطولة الدوري13 مرة والاتحاد 8 مرات والشباب 6 والنصر5 ومرتين لكل من الأهلي والاتفاق ومرة واحدة للفتح.
وللحديث بقية
والله من وراء القصد





الهلال يؤكد علو كعبه بالتتويج الـ 13



مدربان عربيان يحرزان اللقب الأول والأخير

الشارع الرياضي السعودي بجميع انتماءاته المختلفة على أحرّ من الجمر لمتابعة انطلاقة العرس الرياضي ( دوري جميل للمحترفين موسم 2013 _ 2014 ) حيث يترقب الجميع بداية الحدث الاكبر في المنطقة العربية في نطاق كرة القدم ، وقد حشدت جميع الاندية اسلحتها اللازمة لهذا الاستحقاق الكبير حيث قامت بإجراء معسكرات تحضيرية داخلية وخارجية بغية الوصول للجاهزية القصوى ، يضاف لذلك فقد عززت فرق دوري ( جميل ) صفوفها بأبرز العناصر سواء كانت محلية أو أجنبية مما ينذر بأن الموسم الرياضي سيكون ساخناً من واقع التجهيزات الكبيرة من أندية المقدمة والوسط وحتى أندية القاع التي تحاول تفادي سيناريو الحسابات المعقدة وصراع اللحظات الأخيرة وضمان منطقة أكثر دفئاً ، هذه المعطيات كانت على الورق يبقى الميدان هو الفيصل لمعرفة خفايا التحضيرات والمعسكرات ، وبنظرة وقراءة سريعة لأبزر نقاط وأرقام دوري المحترفين السعودي منذ بدايته الأولى نرى أن يعتبر الهلال أكثر الفرق فوزاً بالبطولة حيث أحرزها 13 مرة مقابل 8 للاتحاد و6 للنصر والشباب ومرتين للأهلي والاتفاق ومرة واحدة للفتح . كما يبقى الشباب أول فريق يفوز باللقب ثلاث مرات متتالية ويحتفظ باللقب، يعد الاتحاد والشباب أكثر الفرق فوزاً بالبطولة تحت مسمى ( كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ) حيث حققها كل منهما خمس مرات منها ثلاث مرات متتالية . ويذكر أن الأهلي لعب على نهائي المسابقة تحت مسمى ( كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ) أربع مرات وخسرها جميعاً أمام الاتحاد 3 مرات ومرة واحدة أمام الهلال، كما يظل اللاعب ماجد عبد الله مهاجم نادي النصر أكثر المهاجمين فوزاً بلقب هداف الدوري حيث أحرزه 6 مرات يليه مهاجم الشباب ناصر الشمراني الذي حققه أربع مرات ثم مهاجم الشباب خالد المعجل ومهاجم الهلال سامي الجابر وكل منهما حققه مرتين .
المعروف أن أول مدرب حقق بطولة الدوري مع فريقه هو المصري محمود أبو رجيلة مدرب النصر أما آخرهم فهو المدرب التونسي فتحي الجبال مع فريق الفتح مما يجعل أن أول لقب وأرخ كان عن طريق مدرستين عربيتين .




الجابر يواجه الإعلام قبل لقاء العروبة



خالد الحصان : الرياض

بدأ فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته على فترتين صباحية ومسائية استعداداً لملاقاة ضيفه العروبة عند الساعة الـ08:40 من مساء يوم السبت المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الأولى من دوري المحترفين السعودي واشتملت الحصة الصباحية على النواحي البدنية اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بتطبيقات تكتيكية فيما تركّزت الحصة المسائية على النواحي الفنية طبّق خلالها «الجابر» عددا من الجمل التكتيكية تخللتها مناورة على منتصف مساحة الملعب، اختتمها المدرب بتدريبات خاصة على الكرات الثابتة، في الوقت نفسه واصل الثنائي «فهد الشمري» و»ياسر القحطاني» برامجهما التأهيلية بالجري حول الملعب، في حين أدى الحارس «عبدالله السديري» تدريباً لياقياً برفقة اللاعب «عبدالله الحافظ» تحت إشراف الجهاز اللياقي. يذكر أن الفريق سيجري تدريباته يومي الخميس والجمعة في الفترة المسائية وستكون مغلقة أمام الجماهير ووسائل الإعلام فيما سيعقد المدرب «سامي الجابر» وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً في تمام الساعة السادسة من مساء الجمعة للحديث عن مواجهة الفريق أمام «العروبة».





الأمير مقرن يستقبل المعزين في وفاة مساعد بن عبدالعزيز



الرياض: واس

استقبل الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وأبناء الفقيد - رحمه الله - الأمير سعود بن مساعد، والأمير بندر بن مساعد، والأمير مشهور بن مساعد، والأمير يوسف بن مساعد، والأمير نواف بن مساعد، والأمير محمد بن مساعد، والأمير عبدالله بن مساعد، والأمير عبدالرحمن بن مساعد، والأمير عبدالعزيز بن مساعد، والأمير عبدالحكيم بن مساعد، في قصر اليمامة بالديوان الملكي في الرياض أمس مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ووزير شؤون الديوان الملكي بمملكة البحرين الشيخ علي بن عيسى آل خليفة والوفد المرافق له، ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، والأمراء ، الذين قدموا التعازي في وفاة الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير مساعد بن عبدالعزيز - رحمه الله -.
كما تلقوا العزاء من العلماء والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعاً من المواطنين في الفقيد.
وقد أعرب الأمراء عن شكرهم وتقديرهم للجميع على ما عبروا عنه من مشاعر صادقة، داعين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته.



للمرة الأولى.. "البني" طقم ثالث للهلال



الرياض: أحمد الدوسري

تباينت ردود فعل أنصار الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بعد مشاهدتهم طقم الفريق للموسم الحالي والمصمم من شركة "سبورتا الأميركية"، حيث يرى الغالبية أن التصميم لم يكن في مستوى الطموح، كما تركزت الانتقادات على اسم الشركة المصنعة غير المعروف، والتي تتخذ شركة "تطوير الرياضة" وكيلاً لها في السعودية.
وحصلت "الوطن" على صورة من الطقم الأساسي الذي من المنتظر أن يتم عرضه اليوم على هامش المؤتمر الصحفي للمدير الفني للفريق، سامي الجابر، الذي سيعقد بمركز الأمير فهد بن سلمان بمقر النادي للحديث عن أولى مواجهات الفريق بدوري عبداللطيف جميل للمحترفين غدا السبت أمام العروبة بإستاد الملك فهد الدولي.وكان الهلال طوال السنوات الماضية يعتمد على شركة أديداس الألمانية في تصنيع كافة ملابس فرق النادي بتكلفة تصل إلى 3 ملايين ريال سنويا مع نسبة ضئيلة من المبيعات، في حين أن شركة تطوير الرياضية قدمت عرضها بتوفير كافة ملابس فرق النادي على أن تعود النسبة الأكبر من المبيعات لخزينة النادي.
وراعت الشركة المصنعة للطقم الجديد، مواصفات ومقاييس عالية الجودة من حيث اختيار الأقمشة ودرجة اللون، حيث سيكون الطقم الأساسي بالأزرق الكامل بينما الطقم الرديف سيكون بالأبيض، في حين أن الطقم الثالث سيكون باللون البني وهي المرة الأولى التي سيظهر بها الهلال بهذا اللون طوال تاريخه منذ تأسيسه. يذكر أنه سيتم عرض الطقم الأساسي والرديف فقط، بينما سيتم عرض الطقم الثالث حال وصوله، حيث لم يتسمله النادي حتى الآن.
ميدانياً أحاط المدير الفني للفريق سامي الجابر، تحضيراته لمواجهة العروبة غدا، بطوق من السرية التامة بعيداً عن أعين الجماهير ومختلف وسائل الإعلام مع تبقي ساعات معدودة على أولى مباريات الفريق الرسمية لهذا الموسم. وسيستمر هذا الإجراء خلال تدريب اليوم أيضا على أن يكون معتاداً طوال الموسم بأن يتم إغلاق آخر تدريبين للفريق قبل 48 ساعة من أي مباراة رسمية.
على صعيد آخر، امتدح مدير عام فريق كرة القدم فهد المفرج، تحضيرات فريقه للموسم الجديد، مبديا أمله في أن تكون البداية وفق ما خطط له الجهاز الفني. وقال "نتطلع إلى أن تكون بدايتنا قوية، بعد إعداد الفريق هذا الموسم بشكل مثالي، وسنقدم داخل الملعب بقدر ما قدم لنا خارجه خلال فترة الإعداد من تهيئة الأجواء وغيرها". وعرج المفرج بالحديث عن اللاعبين المصابين مؤكدا غياب ياسر القحطاني وفهد الشمري عن مباراة العروبة نظرا إلى حاجتهما إلى المزيد من الوقت للتعافي. وعن حارس المرمى عبدالله السديري، قال "قد يشارك ضد العروبة لكنه ينتظر إشارة من طبيب النادي"، وأضاف "بقية لاعبي الفريق سيكونون رهن إشارة المدير الفني للفريق سامي الجابر، حيث إن جميعهم في أتم الجاهزية".



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 23/08/2013 عند الساعة » 06:43 AM
  #2  
قديم 23/08/2013, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسبرسوالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
المكان: في كل مكان
مشاركات: 2,393
يعطيكم العافية ما قصرتوا

جهودكم واضحه

بالتوفيق للزعيم
  #3  
قديم 23/08/2013, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أزرق والقلب أبيض
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2007
المكان: صفر لي وأنزل لك :D
مشاركات: 7,293
الف شكر لكم
والله يوفق الملكي في اول مبارياته
  #4  
قديم 23/08/2013, 06:22 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/06/2010
المكان: في مقر نادي الهلال
مشاركات: 557
thnx gd luck 4 u hilal cooooooooooooool
  #5  
قديم 23/08/2013, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي ولد ينبع
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 14/05/2007
مشاركات: 49
مشكورين ع النقل الرائع
الوعد السبت في الدره
لتقديم ال special one
بشي يليق بسامي الجابر كمدرب
تحياتي
  #6  
قديم 23/08/2013, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غرورالزعيم@
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/08/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 923
عــــــــــــــووووووووووووافــــــــــــي)).
  #7  
قديم 23/08/2013, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ريان البارودي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/06/2012
مشاركات: 31
يعطيكم الف عافيه ..
  #8  
قديم 23/08/2013, 06:24 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 2,091
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ
  #9  
قديم 23/08/2013, 06:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال تبوك
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/11/2008
مشاركات: 963
الف شكر لكم
والله يوفق الملكي في اول مبارياته
  #10  
قديم 23/08/2013, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Salohi_10
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/08/2012
المكان: سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 274
يعطيكُم العافيةة على النققل ، اللهم وفق الهلآل فوق كُل أرضٍ وتحت كل سممآء 3>
  #11  
قديم 23/08/2013, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ CR..H
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/08/2012
المكان: في بيتنا :d
مشاركات: 469
يسلمووووو ع النقل



بالتوفيق للملكي
  #12  
قديم 23/08/2013, 06:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2002
مشاركات: 1,947
مشكووووووورين ع الاخبار. ...;
  #13  
قديم 23/08/2013, 06:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
الله يعطيكم العاااافيه ماااا قصرتوااا ع المتابعه ~
  #14  
قديم 23/08/2013, 07:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,490

يعطيكم العافيه على النقل اليومي لاخبار الزعيم
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #15  
قديم 23/08/2013, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالدي&هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/05/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 2,086
مشكورين على النقل

وبالتوفيق للملكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:19 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube