المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree10Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 19/08/2013, 04:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الاثنين 12 / 10 / 1434 هـ من الصحف









عندما فاز على الأهلي بخمسة وبحضور الأمير سلمان
الهلال يخاطب اتحاد الكرة لتثبيت بطولة سوبر (99)م




كتب - أحمد العجلان:
علمت (الجزيرة) أن نادي الهلال بصدد رفع خطاب للاتحاد السعودي لكرة القدم يطالبه من خلاله بحقه في احتساب كأس السوبر السعودي التي أقيمت في شهر فبراير عام 1999م بين الهلال بطل الدوري آنذاك والأهلي بطل الكأس في ذلك الوقت وانتهت تلك المواجهة بفوز الهلال بخمسة أهداف مقابل هدفين.

وشهدت حضور أمير منطقة الرياض آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي توج الهلال بعد المباراة بالبطولة والميداليات الذهبية والميداليات الفضية ذهبت للأهلي..

وأشارت المصادر إلى أن الهلال يبحث في خطابه عن تثبيت اللقب في سجلات اتحاد كرة القدم وذلك للمحافظة على مكتسبات النادي.



الجهني يرفض إتمام إعارته للنهضة ويعود
الهلال يعاود نشاطه التدريبي .. وسالم والحافظ بانتظار إشارة الطبيب




كتب - عبد الله الحنيان:
عاود لاعبو فريق الهلال الكروي مساء أمس تدريباتهم بعد أن كسبوا نظيرهم «الشعلة» بـ 4أهداف مقابل هدف وحيد في آخر المباريات التحضيرية السبت الماضي، وأدى المشاركون بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، فيما خاض البقية مناورة مع فريق درجة الشباب شهدت مشاركة يحيى المسلم بعد أن أنهى برنامجه اللياقي، في الوقت نفسه واصل الثنائي ياسر القحطاني وفهد الشمري برنامجيهما التأهيليين ، فيما أجرى المحترف الإكوادوري «سيقاندو كاستيلو مراناً لياقياً برفقة اللاعب عبد العزيز الدوسري ، بينما أدى الثنائي سالم الدوسري وعبد الله الحافظ تدريباً استرجاعياً بالدراجة الثابتة في النادي الصحي ، حيث أكد الجهاز الطبي سلامة «الدوسري» بعد أن خضع لجلسة علاجية في العيادة الطبية عقب تعرضه لحادث مروري مساء أمس الأول وسينضم لتدريبات الفريق الجماعية ابتداء من مران مساء غد الثلاثاء، في حين سيتحدد أمر مشاركة الحافظ في تدريبات الفريق خلال اليومين المقبلين.

من جانبه، أدى اللاعب فهد الجهني تدريباً لياقياً بعد عدم توصله لاتفاق مع نادي النهضة ، وسيواصل الجهني تدريباته مع الفريق الأول خلال الأيام المقبلة لحين تحديد وجهته القادمة.

هذا ومنح مدير الجهاز الفني سامي الجابر لاعبي الفريق راحة لهذا اليوم ، على أن يعاودوا التدريبات مساء غد الثلاثاء استعدادا لملاقاة العروبة السبت المقبل في افتتاحية مباريات الفريق في دوري جميل للمحترفين.



رئيس لجنة الاحتراف د. البرقان :
(6) أندية تستطيع التسجيل .. ولن نستثني أحدا


كتب - فيصل المرشدي:
شدد رئيس لجنة الاحتراف د. عبدالله البرقان على أنه لن يستثني أي فريق من عقوبة عدم التسجيل في حال كانت عليه شكاوى أو ترتبت عليه ديون, مبيناً أن شرط التسجيل هو تسليم المسيرات حتى نهاية شهر مايو 2013م.

وأوضح البرقان بأن الأندية التي يحق لها التسجيل بعد إكمالها المتطلبات هي الهلال والفتح والشباب والأهلي والشعلة والنهضة, مشيراً إلى أن إغلاق فترة التسجيل سيكون في يوم 5 ذي القعدة.



فيما زار سامي واللاعبون عبدالله الحافظ بعد نجاح عمليته ..
سالم الدوسري يتعرض لحادث مروري .. والأطباء يؤكدون سلامته




كتب - عبدالله الحنيان:
تعرّض لاعب فريق الهلال الكروي الأول «سالم الدوسري» لحادث سير مروري بعد خروجه من النادي مساء السبت عقب مشاركته في اللقاء الودي الذي

جمع الفريق الأول بنظيره «الشعلة» على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، وأكدت الفحوصات الطبية التي خضع لها «الدوسري» سلامته، حيث غادر المستشفى بعد الاطمئنان على صحته، على أن يُحدّد الجهاز الطبي مدى حاجته للراحة من عدمها بعد متابعة حالته الصحية عن قرب.

من جهة أخرى زار لاعبو الفريق الكروي الأول زميلهم عبدالله الحافظ بعد إجرائه لعملية جراحية بسيطة في أنفه ورافق اللاعبون في زيارتهم مدرب الفريق سامي الجابر الذي حرص على التواجد بجوار نجم خط دفاع الهلال القادم.

وكانا عضوا مجلس إدارة النادي «عبدالكريم الجاسر»، و»محمد الحميداني» قد قاما بزيارة الحافظ للاطمئنان على صحته ونقل تحيات الإدارة له.



في نظر سامي:
لا فرق بين مباراة ودية أو رسمية!




كتب - فيصل المرشدي:

بدت الحماسة واضحة على مدرب فريق الهلال سامي الجابر أثناء مباراة فريقه أمام الشعلة رغم أنها تجريبية، حيث قام بتوجيه اللاعبين مرارا مع كل لعبة والمشي مع الكرة في النطاق المسموح له بالإضافة إلى تهنئته للاعبي فريقه بعد كل هدف. ولم يكن سامي كذلك في هذه المباراة فحسب بل فعلها في جميع المباريات التجريبية التي خاضها فريقه في جميع مراحل الإعداد، مما يعطي مؤشراً باستفادته ولاعبيه من المباريات التي خاضوها واختتموها يوم السبت بالشعلة وقبل أيام قليلة فقط من انطلاق الدوري.



فواصل

- أكد فريق الفتح مجددا أنه أحد الأقطاب الكبرى في الكرة السعودية بعدما نجح في الظفر بكأس السوبر أمام الاتحاد الذي لعب على أرضه وبين جمهوره. ودحض الفتحاويون كل قول أو تشكيك في أحقيتهم ببطولة الدوري الموسم الماضي.

***
- ثلاثة تحديات كبرى واجهها الفتح في مباراة السوبر واستطاع تجاوزها والتغلب عليها، التحدي الأول كان مخالفة اللائحة وإجراء قرعة على ملعب المباراة والتحدي الثاني تمثل في أخطاء الحكم الفادحة التي تحملها الفتح وحده والتحدي الثالث كان السماح للاعبي المنتخب الأولمبي بمغادرة معسكر المنتخب في البحرين ومشاركة فريقهما الاتحاد ثم العودة للمعسكر مرة أخرى في سابقة لم تحدث من قبل.

***
- مع الفتح واصل محمد نامي صعود المنصات كما تمكن عبدالرحمن القحطاني من الصعود للمنصة لأول مرة. هكذا تصنع الفرق الكبرى أمجاداً لنجومها.

***
- إذا كان عبدالرحمن العمري هو النموذج لحكام الموسم.. فسلام على تحكيم هذا الموسم..!! فقد أخفق العمري في بطولة السوبر وفشل فشلا ذريعا وكاد بأخطائه أن يحرم الفتح حقه في كسب البطولة.

***
- 12 لاعباً محلياً استقطبهم الاتفاق هذا الموسم. ورغم أن هذا الرقم كبير جدا ولا يعكس انتقاءً نوعياً بشكل محترف ولكن يبدو أن الإدارة تنوي وضع كل الخيارات أمام مدرب الفريق بوكير.

***
- تصريح رئيس الاتحاد بعد خسارة كأس السوبر لم يكن موفقا للغاية، فكيف يقول إنه سيشهر باللاعبين الذين يطالبون بحقوقهم!! تصريحات رئيس الاتحاد ومنذ أول يوم هي مادة للتداول والتندر الإعلامي ولعل أبرزها تصريح الشاورما الشهير.



صح لسانك

* سنشهر باللاعبين الذين يطالبون بحقوقهم.

رئيس الاتحاد

- المطالبة بالحق أصبحت تهمة.

* 14 ساعة عمل تجهز الحكام في تركيا لجميل.

عمر المهنا

- خربها العمري.

* كارينو يغلق تدريبات النصر.

عنوان صحفي

- المفاجأة الكبرى.



عذاريب
لا مجال للإعذار
عبد الله العجلان



تأتي انطلاقة دوري عبداللطيف جميل نهاية هذا الأسبوع في توقيت يتزامن مع البداية الفعلية للجان الجديدة ولمجلس اتحاد الكرة بعد فوزه بالانتخابات إذا أخذنا بالاعتبار أنه تولى مهامه منتصف الموسم الفائت ما يعني أن الأعذار والتبريرات التي سمعناها في ذلك الوقت واقتنعنا بها الى حد ما ستكون غير مقبولة هذا الموسم بعد أن أخذ الاتحاد ولجانه الوقت الكافي وتوفرت لهم الظروف المناسبة للعمل في أجواء أكثر ارتياحاً واستقراراً وفهما للواقع وما هو مفترض أن يكون..

ما حدث الموسم الماضي من تجاوزات وخروقات وأخطاء فادحة من بعض اللجان وأيضاً ضغوط وتدخلات في عمل اتحاد الكرة لدرجة وصفه بأنه غير مستقل ولا يمارس صلاحياته على الوجه المطلوب، هذه مجتمعة لا نريدها أن تتكرر هذا الموسم، نريد لجنة حكام لا تكابر ولا تخاف ولا تجامل أحدًا فتختار الحكم المناسب.

للمباراة المناسبة، ولجنة احتراف لا تخضع للاجتهادات الشخصية وإنما تطبق اللوائح والأنظمة بحذافيرها على الجميع، ولجنة انضباط لا تكيل بمكيالين في قراراتها ولا تصدر عقوباتها بمزاجية وازدواجية تغض الطرف عن جهات وتضرب بيد من حديد جهات أخرى، ولجنة مسابقات تعمل بروزنامة دقيقة ومنضبطة في برمجة المباريات ويكون لها موقف في تحديد وتسمية وتقليص عدد البطولات المحلية، نريد اتحاداً يتعامل مع الأندية بعيدًا الأسماء والألوان والنفوذ ويؤدي مهامه الإدارية والمالية والفنية باتجاه نفسه وأمانته ولجانه وأعضائه وجمعيته العمومية والأندية والمنتخبات باحترافية ويتخلص من التخبط والفوضوية في قراراته واجتماعاته وتصريحاته.

من حق المتابع والمشجع والمواطن أن يطالب بكرة سعودية راقية متطورة تحقق طموحاته وتليق باسم الوطن ومكانته وسمعته وقيمته الإقليمية والدولية، تختلف عن تلك التي شوهت صورته وأساءت تقديره، لقد طال صبره وانتظاره ومل الكلام وزخم الأقوال دون أن يرى شيئاً، فهل ينجح اتحاد الكرة في تحقيق هذه المطالب او بالأصح هل يفي رئيسه الاستاذ أحمد عيد بالوعود التي قطعها على نفسه ويعيد للكرة السعودية وهجها وحضورها وإنجازاتها؟

وللأندية والإعلام نصيب

على صعيد الأندية ووسائل الإعلام، فلا أظن أن أحد فاهم ومنصف ومطلع يمكن أن يتجاهل الأخطاء التي ارتكبتها الأندية بحق نفسها وجماهيرها والكرة السعودية بوجه عام، في الموسم الكروي الأخير كان هنالك في كثير من الأندية لغة تآمرية وتعليقات حادة ومؤذية، وممارسات وتصرفات أضرت بالأندية قبل أن تكون شريكة في تدهور وتراجع الكرة السعودية، فقد اخفقت في طريقة انفاقها وأسلوب إدارتها واختياراتها للمدربين واللاعبين، وباستثناء الفتح ونوعاً ما الاتحاد فإن بقية الأندية صرفت مئات الملايين دون أن تحقق ما يوازي شيئاً ولو يسيرًا من كمية ما أنفقته، افتقدت لتنظيم خططها وبرامجها وتدابيرها وللفكر الإداري والإلمام الفني فظهرت بمستويات فنية متدنية ونتائج متواضعة، وستستمر هكذا ما لم تستعجل ترتيب أوراقها وإدارة شئونها والابتعاد عن القرارات الفردية العاطفية.

أما فيما يتعلق بالإعلام فالجميع أبدى تذمره من الدور السلبي الذي سيطر على وسائل إعلام عديدة وبالذات التلفزيونية منها، فهي لم تستطع تقديم وإنتاج مواد وبرامج ذات قيمة رياضية ثقافية وتوعوية مفيدة وملبية لحاجة ورغبة المشاهد، فلجأت الى البرامج الصاخبة المعتمدة على الإثارة الفارغة، والجدل الانطباعي الفاقد للمعلومة والتخصص، فلم نشاهد في معظم القنوات برامج حوارية بقدر ما كانت حلبات تصفية حسابات وصراع شخصي وشتم جارح ومهين ومؤذي بكلمات نابية تسيء للذوق العام ولمعنى وقيمة ورسالة الإعلام.

لأنني من المنتسبين والمحسوبين على الإعلام الرياضي فإنني أتطلع لتغيير واقعنا الإعلامي المؤلم، وهي مسئولية أخلاقية وإنسانية ووطنية فضلاً عن كونها مسئولية أدبية ومهنية تقع على عاتق الزملاء القياديين في مختلف الوسائل الإعلامية، أتمنى أن يكونوا بمستوى مناصبهم الحساسة وألا يسمحوا باستقطاب واستضافة او بمزاولة هذه المهنة إلا لمن يستحقها ولديه من الدراية والخبرة والتأهيل ما يجعله موثوقاً به وقادراً على أن يكون إضافة للمطبوعة او القناة او أية وسيلة إعلامية، لا أن يتحول الى معول هدم وإيذاء للمتلقي وإحراج وتشويه للوسيلة التي ينتمي إليها.

من الآخر

- بإحرازه لأول بطولة سوبر سعودية رغم الصعوبات والمعوقات التي واجهته من قبل اتحاد الكرة بنقله للمبارة الى مكة ومن الحكم العمري بأخطائه المريبة جدد فريق الفتح تفوقه وأثبت أن تألقه في الدوري لم يكن إنجازاً طارئاً، وإنما نتاج طبيعي ومستحق لبذل وجهد وتخطيط إدارته الفذة ومدربه الظاهرة..

- بالمناسبة مطلوب من لجنة الحكام أن تحاسب نفسها قبل الحكم العمري، فما صدر منه في المباراة أعطى للجماهير والأندية السعودية مؤشرًا واضحاً وصريحاً ومخيفاً بأن التحكيم السعودي في طريقه للمزيد من الكوارث..

- إذا أردتم معرفة أسرار وأسباب ضعف لياقة وتزايد إصابات اللاعبين المحترفين السعوديين فاسألوا السفر والسهر والتدخين والمعسل فعندها الخبر اليقين..

[email protected]





نيفيز جاهز للعروبة
الدوسري يعود للتدريبات بعد الحادث المروري




الرياض - حمد الصويلحي
أدى لاعب وسط الهلال سالم الدوسري تدريبا استرجاعيا أمس (الاحد) بعد تحسن صحته من خلال الفحوصات التي أجراها وتحدد مبدئيا عودته للتدريبات الجماعية الثلاثاء المقبل وذلك بعد أن تعرّض لحادث مروري بعد خروجه من النادي أول من أمس (السبت) بعد مشاركته في اللقاء الودي الذي جمع الهلال بنظيره الشعلة.

من جانب آخر واصل البرازيلي تياغو نيفيز مشاركته مع الفريق خلال المناورة التي فرضها مدير الجهاز الفني سامي الجابر أمام فريق درجة الشباب للاعبين البدلاء والذين لم يشاركوا في مباراة الشعلة الودية، وأبدى نيفيز جاهزيته التامة للمشاركة في أولى مباريات الفريق بالدوري السعودي أمام العروبة يوم (السبت) المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، كما شارك في المناورة أمس يحيى المسلم وعبداللطيف الغنام وفايز السبيعي وسلمان الفرج إلى جانب لاعبي فريق درجة الشباب، فيما منح الجهاز الفني اللاعبين اجازة عن التدريبات اليوم على أن تعود تدريبات الفريق مساء غد الثلاثاء.



لا يفكرون بمحور محلي
الهلاليون يسلمون الحارثي المخالصة النهائية




الرياض - أسامة النعيمة
ينهي الهلال اجراءات المخالصة النهائية مع مهاجم الفريق السابق سعد الحارثي الذي سيتسلم جميع حقوقه المالية المتبقية في الايام المقبلة بعد صرف النظر عنه من قبل المدرب سامي الجابر، وتم الاتفاق مع الحارثي ليتسلم المخالصة لكي يتسنى له البحث عن فريق اخر خلال فتره التسجيل الحالية، فيما لا يزال وضع المهاجم البرازيلي ويسلي لوبيز معلقا مع الفريق كونه لايزال يرفض العروض المقدمة له من اندية خليجية لرغبته في الدوري الروماني رغم ان عروضهم المالية ضعيفة وهذا ما يرفضه الهلال لعمل المخالصة معه، ويؤدي اللاعب تدريباته مع الفريق الاولمبي في الوقت الراهن، بينما لم يدر في تفكير مدرب الفريق سامي الجابر جلب لاعب محور في الفترة المقبلة وتحديدا فتره التسجيل الاولى، وينتظر أن يكون التقييم الشامل للاعبين المحليين والاجانب مع فترة التسجيل الثانية في يناير المقبل.



النعيمة يكمل تأهيله ويفحص ابنته



الرياض- الرياض
غادر امس الأحد قائد المنتخب السعودي الأسبق ونادي الهلال صالح النعيمة الى سلوفاكيا لمواصلة مراحل علاجه بعد عملية الظهر التي أجراها العام الماضي في مدينه الملك عبدالعزيز في الحرس الوطني، وبعدها سيغادر الى ألمانيا لأجراء فحوصات القلب لابنته الصغرى، تمنياتنا بالسلامة للنعيمة وابنته في رحلتيهما العلاجيتين.





في الهلال : مناورة مع درجة الشباب.. وسالم يتدرب بالدراجة .. والجهني يعود

الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي
عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الأحد تدريباتهم بعد أن كسبوا نظيرهم الشعلة بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، وأدى المشاركون بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، فيما خاض البقية مناوره مع فريق شباب الهلال شهدت مشاركة "يحيى المسلم" بعد أن أنهى برنامجه اللياقي، في الوقت نفسه واصل الثنائي "ياسر القحطاني" و "فهد الشمري" برنامجيهما التأهيليين"، فيما أجرى المحترف الإكوادوري "سيقاندو كاستيلو" مراناً لياقياً برفقة اللاعب "عبدالعزيز الدوسري"، بينما أدى الثنائي "سالم الدوسري" و "عبدالله الحافظ" تدريباً استرجاعياً بواسطة الدراجة في النادي الصحي بمقر إقامة الفريق، حيث أكد الجهاز الطبي سلامة "الدوسري" بعد أن خضع لجلسة علاجية في العياة الطبية عقب تعرضه لحادث مروري فجر يوم الاحد ، وسينضم لتدريبات الفريق إبتداءً من مران مساء يوم الثلاثاء، في حين سيتحدد أمر مشاركة "الحافظ" في تدريبات الفريق الجماعية قبيل مران مساء الثلاثاء. من جانبه، أدى اللاعب "فهد الجهني" تدريباً لياقياً بعد عدم توصله لاتفاق مع نادي "النهضة"، وسيواصل "الجهني" تدريباته مع الفريق الأول خلال الأيام المقبلة لحين تحديد وجهته المقبلة .

ومنح الجهاز الفني لاعبو الفريق راحة يوم الأثنين، على أن يعاودوا التدريبات في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء.





أفزع الهلاليين أمس وينضم للتدريبات الجماعية بعد 48 ساعة
الرماح: حادث الدوسري خفيف .. إصابته في الرقبة




فارس المحيميد من الرياض
أفزع الحادث المروري الذي تعرض له سالم الدوسري لاعب فريق الهلال لكرة القدم البارحة الأولى عقب نهاية مباراة فريقه أمام الشعلة الودية 4/1، جماهيرالنادي، رغم أن الفحوص الطبية التي خضع لها أكدت أن إصابته خفيفة، وهي عبارة عن كدمة خفيفة في منطقة الرقبة لن تعيقه عن المشاركة في التدريبات.

من جهته، قال لـ "الاقتصادية" علي الرماح وكيل أعمال اللاعب: "الدوسري سيعود للتدريبات الجماعية خلال اليومين المقبلين، وهو بصحة وعافية ولم يصب إصابة قوية، حيث تعرض لكدمة خفيفة في الرقبة، وفضَّل الجهاز الطبي في النادي بعد اطلاعه على التقرير الطبي إبعاده عن التدريبات الجماعية، ولكنه يؤدي بعض التدريبات الخفيفة وسيشارك مع المجموعة بعد يومين".

من جهة أخرى، لن يكون البرازيلي تياجو نيفيز ضمن القائمة الأساسية أمام العروبة، في افتتاح مباريات الفريق في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين السبت المقبل، لعدم جاهزيته التامة للمشاركة من بداية المباراة، وتحديداً في ظل وجود خيارات أخرى في منتصف الميدان، حيث من المرجح تواجده في قائمة البدلاء في حال حاجة الفريق لخدماته.

ميدانياً، واصل الفريق تدريباته بمشاركة جميع اللاعبين بما فيهم الإكوادوري كاستيلو الذي أجرى تدريباً لياقياً بشكل منفرد مع مدرب اللياقة، فيما شارك نيفيز وعبد اللطيف الغنام ويحيى المسلم وفايز السبيعي وسلمان الفرج في مناورة أمان فريق درجة الشباب في النادي، من أجل زيادة المخزون اللياقي للاعبين قبل بدء الموسم.



البرقان: البقية لن يسجلوا أي لاعب .. و«السعودي» لن يثنينا
الفتح والشباب والأهلي والهلال والنهضة والشعلة .. «بس»




فهد بن سويلم من الرياض
كشف الدكتور عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي، أن ستة أندية فقط في مسابقة دوري عبد اللطيف جميل يحق لها تسجيل لاعبين جدد في فترة التسجيل الحالية التي تنتهي يوم 11 من الشهر المقبل. وقال البرقان: "هناك ستة أندية باستطاعتها تسجيل محترفين جدد وهي الفتح، الشباب، الأهلي، الهلال، النهضة، والشعلة، وما عداها لن يستطيع تسجيل لاعبين جدد ما لم يكمل المتطلبات الموضوعة من قبل لجنة الاحتراف". وتشترط اللجنة على جميع الأندية إحضار مسيرات رواتب حتى أيار (مايو) الماضي، كما تشترط عدم وجود شكاوى على النادي، وذلك حتى يتمكن من تسجيل لاعبيه الجدد.

واستبعد البرقان بشكل قاطع فكرة منح استثناءات لبعض الأندية، مشيراً إلى أن النظام سيطبق على الجميع. وقال: "لن تكون هناك استثناءات، من يلتزم بالشروط سيسجل ومن لا يلتزم لن يسجل والنظام على الجميع".

وحول قدرة الاتحاد السعودي على فرض استثناء لأحد الأندية على لجنة الاحتراف قال: "بالتأكيد لا يستطيع ذلك".

يشار إلى أن فترة التسجيل الحالية بدأت قبل شهر ونصف وتستمر حتى 11 من الشهر المقبل ومن المنتظر أن تعقد اللجنة موتمراً لشرح جميع ما قامت به خلال الفترة الماضية وتوضيح جميع الأمور.





الدوري السعودي.. أنظمة متغيرة.. و"الزعامة" للهلال
النصر بطل التصنيفي.. والمشترك لـ"العميد".. والشباب عاشق المربع.. والفتح آخر الأبطال




أبها: محمد العسيري
على مدى 38 موسماً مضت، كان الدوري السعودي من أكثر دوريات العالم تغييراً في نظامه وطرق حسمه، وقد تفرد في كثير من المرات بنظام مختلف عما هو معتاد أو أمتبع في كثير من دول العالم. وانطلق أول دوري سعودية عام 1974، وبعد 33 يوما فقط من انطلاقته ألغي لضيق الوقت وانشغال المنتخب بالاستعداد لدورة الصداقة الدولية على كأس الشهيد الملك فيصل التي أُقيمت بالرياض عام 1976. وشهد عام 1976 إصدار الجمعية العمومية السعودية لكرة القدم برئاسة الأمير فيصل بن فهد (قبل تغير مسماها إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم) قرارها بإقامة الدورة التصنيفية التي تحدد نتائجها فرق الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، بمشاركة 16 نادياً من مختلف المناطق، قسمت إلى مجموعتين، تشكل الفرق الـ4 الأولى من كل مجموعة الدوري الممتاز، وتشكل البقية دوري الدرجة الأولى.ومن خلال نتائج وترتيب هذه الفرق شكلت أندية النصر، الهلال، الأهلي، الاتحاد، القادسية، الشباب، اليمامة (الرياض)، الوحدة، أندية الدوري الممتاز، وتوج النصر بلقب الدوري التصنيفي عقب تغلبه في النهائي على منافسه التقليدي الهلال.
الانطلاقة الفعلية
شهد موسم 1977 الانطلاقة الفعلية لأول دوري ممتاز في تاريخ الكرة السعودية، بمشاركة الفرق الـ8 المتأهلة من الدوري التصنيفي، وتمكن الهلال من الظفر باللقب.
وفي الموسم التالي تم تصعيد فرق أحد والنهضة والاتفاق من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز، ليرتفع عدد الفرق إلى 10، وتمكن الأهلي من الظفر ببطولة الدوري.
أول ظهور
شهد موسم 1979، ظهور اللاعب الأجنبي في الملاعب السعودية للمرة الأولى، ما زاد من إثراء المنافسة ومنحها قوة إضافية، واشتد الصراع بين الفرق، وقال الهلال كلمته في نهاية المطاف واستعاد لقبه الذي فقده في الموسم الذي سبقه. وبدا أن الغيرة دبت في القائمين على نادي النصر مما حققه منافسهم الهلال، فعملوا على أن يكون فريقهم مختلفاً مع بداية موسم 1980، وبالفعل كان لهم ما أرادوا وتوج فريقهم باللقب. ولم يكتف النصراويون بذلك بل ذهبوا إلى ما هو أبعد وكرر الفريق ما فعله في الموسم التالي "1981" وحافظ على لقبه للمرة الثانية على التوالي كأول فريق يحرز اللقب مرتين متتاليتين.
"العميد" بطل المشترك
في موسم 1982 كان الوضع مختلفاً، حيث قرر اتحاد القدم دمج فرق الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى في دوري واحد سمي بالمشترك لارتباط المنتخب السعودي بتصفيات كأس العالم، وبمشاركة 20 فريقاً، قسمت إلى مجموعتين، ولعبت بطريقة الدوري، وصعد الأول والثاني لدور الأربعة، الذي لعب بطريقة خروج المغلوب، وتوج الاتحاد باللقب عقب تغلبه على الشباب في النهائي.
غياب الأجانب والاتفاق بطل
مع إطلالة موسم 1983 عاد الدوري إلى نظامه السابق، مع غياب اللاعب الأجنبي، بعد قرار اتحاد القدم بعدم الاستعانة به، وكانت المنافسة حامية والصراع محتدماً، وتوج الاتفاق في نهايته باللقب لأول مرة، دون أن يتعرض لأي خسارة، وفي العام الذي يليه كان الأهلي حاضراً، وظفر باللقب للمرة الثانية.
زيادة الفرق
تقررت زيادة الفرق إلى 12 فريقاً ابتداء من موسم 1985، وتوج الهلال بلقبه الثالث عائداً إلى التتويج ببطولة الدوري بعد غياب 5 مواسم.
مربع بنظام الدوري
شهد موسم 1986 نظاما مختلفا عن المواسم السابقة، حيث قسمت فرق الدوري إلى مجموعتين، وتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى المربع، الذي لعب بنظام الدوري من دورين بين الفرق الأربعة، وتمكن الهلال من حصد لقبه الرابع.
العودة للنظام القديم
في السنوات الـ4 الأخيرة من عقد الثمانينات عاد نظام الدوري الكامل من دورين، وتمكن الاتفاق من الظفر بلقب 1987 للمرة الثانية في تاريخه، فيما حقق الهلال لقبه الخامس موسم 1988، وظفر النصر باللقب موسم 1989، قبل أن يحرز الهلال لقبه الـ6 موسم 1990.
"الليث" وبراعة المربع الذهبي
مع بداية عقد التسعينات، أقر اتحاد القدم نظام المربع الذهبي مع تغير المسمى إلى بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، بحيث يلتقي الأول مع الثالث والثاني مع الرابع ذهاباً وإياباً، مع عودة اللاعب الأجنبي، وفي السنوات الثلاث الأولى ظهر الشباب على الساحة، محققا اللقب كأول فريق يحققه لـ3 مواسم متتالية.
ذهاب فقط
أقرت في موسمي 1994 و1995 مباريات المربع الذهبي أيضاً، ولكن بإقامة مبارياته ذهابا فقط وعلى أرض الأول والثاني، وكان النصر عريس الموسمين بتحقيقه اللقبين الخامس والسادس في تاريخه.
الأول في مواجهة الرابع
استمر نظام المربع الذهبي خلال الفترة من 1996 وحتى 2001، لكن مع تغيير طفيف، حيث يواجه الرابع الأول والثالث الثاني ذهاباً وإياباً، وحق الهلال اللقب موسمي 96 و98، وظهر الاتحاد بطلاً لموسم97، قبل أن يسيطر على اللقب مواسم 99 و2000 و2001.
الأول في النهائي
مع بداية موسم 2002 وحتى نهاية موسم 2007، تم منح متصدر الدوري ميزة لعب النهائي مباشرة، على أن يلعب الرابع مع الثالث على أرضه، والفائز منهما يلاقي الثاني على أرضه، والفائز سيجد الأول في النهائي، وتوج باللقب خلال المواسم الستة الهلال ثم الاتحاد ثم الشباب، فالهلال ثم الشباب، فالاتحاد.
إلغاء المربع
مع كثرة الاعتراضات على نظام المربع الذهبي وعدم الاستقرار على نظام معين، أعاد الاتحاد السعودي نظام الدوري إلى عهده السابق بمسماه القديم وبنظام النقاط موسم 2008، وحصل الهلال على الدوري في نهاية دراماتيكية متوجا باللقب الـ11.
سنة أولى محترفين
ونظرا لإقرار الاتحاد الآسيوي لدوري المحترفين، ومن شروطه إقامة دوري المحترفين، تم تغيير المسمى إلى دوري المحترفين السعودي وتحت إشراف هيئة دوري المحترفين السعوديين، واستطاع الاتحاد أن يتوج كأول بطل للمحترفين في موسم 2009 وبلقبه الـ8.
تغيير المسمى
تغير مسمى الدوري ابتدأ من موسم 2010 وحتى نهاية الموسم الماضي إلى دوري زين للمحترفين، نسبة إلى الشركة الراعية (شركة زين للاتصالات)، واستطاع الهلال تحقيق اللقب في الموسمين الأولين، رافعاً رصيده إلى 13 لقباً، وفي موسم 2012 ظفر الشباب باللقب السادس، فيما توج الفتح بلقب الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه.



الجابر يلتزم "الصمت".. والدوسري ينجو من "حادث مروري"



الرياض: أحمد الدوسري
فضل المدير الفني للفريق الكروي الأول في نادي الهلال سامي الجابر عدم الظهور إعلامياً في الوقت الحالي والتزام الصمت بعد العمل الطويل والمرهق خلال الفترة الماضية لتحضير فريقه لأولى مبارياته الرسمية حينما يستضيف العروبة على ملعب الملك فهد الدولي السبت المقبل ضمن المرحلة الأولى من دوري عبداللطيف جميل.
وكان الجابر اطمأن إلى جاهزية وجدية لاعبيه خلال ودية الشعلة أول من أمس 4-1، باعثاً الاطمئنان لأنصار فريقه قبل انطلاقة الموسم الجديد، خصوصاً أن أغلب العناصر كان أداؤها عالياً ويخدم طريقة الجابر الفنية.
وكانت ودية الشعلة الظهور الأول للبرازيلي تياجو نيفيز الذي شارك في آخر 20 دقيقة من المباراة وقدم لمحات فنية وصنع أكثر من هجمة، وكاد يسجل في مناسبتين في مؤشر أراح الجهاز الفني بعد اتباع اللاعب لما يزيد عن الشهر برنامجين تأهيلي ولياقي.
من جانب آخر، كان مران الأمس استرجاعياً للاعبين الذين شاركوا ضد الشعلة، في حين لعب البدلاء مناورة رئيسة ضد شباب النادي.
وفي شأن آخر، تعرّض لاعب خط الوسط سالم الدوسري لحادث مروري بعد خروجه من النادي أول من أمس عقب مشاركته في ودية الشعلة، وأظهرت الفحوص الطبية التي خضع لها سلامته.
ويعاني الدوسري من آلام في الرقبة إثر الحادث ويحتاج عدة أيام للراحة ليعود بعدها للمشاركة في التدريبات الجماعية.
إلى ذلك تلقت إدارة النادي موافقة لجنة الاحتراف على تسجيل اللاعبين المحليين في كشوفات الفريق الأول لدى الاتحاد السعودي، في إشارة لعدم وجود التزامات مالية للاعبين على النادي الذي سدد كافة الرواتب والمستحقات المتأخرة قبل عدة أيام بعد الدعم المالي الذي تلقته الخزانة الزرقاء.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 19/08/2013 عند الساعة » 07:02 AM
  #2  
قديم 19/08/2013, 04:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااااافي على النقل
والله يوفق زعيمنا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 19/08/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
الف شكر لكم يا شبكتنا الغاليه


على تغطية الاخبار اليوميه للزعيم
  #4  
قديم 19/08/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ khalidksa
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 29/06/2013
مشاركات: 66
مشكوووووورين على الاعداد
وبالتوفيق للزعيم
  #5  
قديم 19/08/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ wle-707
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2010
المكان: الطائف
مشاركات: 1,774
بالتوفيق للهلال ي رب في الموسم الجديد
  #6  
قديم 19/08/2013, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد 15 الثنيان
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/03/2007
المكان: الريـــاض
مشاركات: 187
بالتوفيق يازعيم

عوافي ع النقل
  #7  
قديم 19/08/2013, 04:51 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/01/2010
المكان: الاحساء
مشاركات: 197
مشكورين على التغطيه والحمد لله على سلامتك ياسالم
  #8  
قديم 19/08/2013, 04:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/03/2006
مشاركات: 1,628
مشكورين يا احلا اداره على المجهود الملموس من قبل جميع جماهير الزعيم اكرر شكري بالنيابه عن جميع الاعضاء
  #9  
قديم 19/08/2013, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مــــلــــوح
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
مشاركات: 61
كل الشكر على الاخبار

والف حمد لله على سلامه سالم الدوسري
  #10  
قديم 19/08/2013, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #11  
قديم 19/08/2013, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غرورالزعيم@
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/08/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 923
عــــــــــــــــــــــــووووووووووووووووووافـــــــــــــــي)).
  #12  
قديم 19/08/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دلفينه زرقاء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/03/2011
المكان: @__AlEnezii
مشاركات: 1,151
ععوآفي على ألأخببآر ، شُكراً لكُم ، والله يوفق الملكـيّ , وآخخر أوججآعع ععبود وسلوووم يَ رب 3> ~
  #13  
قديم 19/08/2013, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الانتماء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2012
المكان: بين زرقة السماء
مشاركات: 1,647
يعطيكم ألف عافية ع الأخبار

بالتوفيق للزعيم بإذن الله
  #14  
قديم 19/08/2013, 05:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,497

يعطيكم العافيه على النقل اليومي لاخبار الزعيم
بـ انتظار بقية الصحف
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #15  
قديم 19/08/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملك في حكمي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/09/2011
المكان: في قلب الهلال
مشاركات: 845
مــــــــــــــــــــــــــــــــشكور
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:39 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube