#1  
قديم 01/08/2013, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الخميس [ 23 / 9 / 1434هــ ]



صباح الورد ...






أمير منطقة نجران يوجه باستمرار العمل في العيد





نجران - مانع آل هتيلة:


أصدر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة نجران تعليماته للإدارات ذات العلاقة بالاستمرار في العمل طيلة أيام إجازة عيد الفطر المبارك بإشراف ومتابعة من سموه، وذلك لإنجاز الأعمال والمعاملات التي تتطلب الإنجاز خلال الإجازة.


كما أصدر سموه تعليماته للمحافظات والمراكز بالاستمرار في العمل خلال الإجازة وتقديم كافة الخدمات وإنجاز المعاملات.




أمير المنطقة الشرقية يوجه باستمرار العمل خلال عيد الفطر





الدمام - سلمان الشثري:


وجه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية الجهات المعنية بديوان الإمارة والمحافظات والمراكز التابعة لها، باستمرار العمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك لمتابعة الأعمال وتيسير أمور المواطنين وفقا لتوجيهات ولاة الأمر يحفظهم الله.


كما وجه سموه جميع الإدارات الحكومية ذات العلاقة بتجهيز كافة الإمكانيات، والخدمات لزوار المنطقة الشرقية، والمواقع السياحية والشواطئ، خلال إجازة عيد الفطر المبارك وبذل كل الجهود من أجل راحتهم خلال قضاء إجازتهم في أجواء ممتعة.




فيما تعد المهلة الثانية له .. والكفيل يلتزم بخطة تنفيذ خلال الفترة الجديدة
خلال (24) ساعة .. وافد ينفذ تحديه لفرق التفتيش ويحصل على استثناء من «التأنيث»






الجزيرة - شالح الظفيري:


في مفاجأة من العيار الشديد وخلال أقل من 24 ساعة فقط نفذ وافد من جنسيه عربية تحديه لفرق التفتيش المختصة بمتابعة تطبيق قرار تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، وحصل على فترة استثناء تمتد إلى 25 شوال المقبل، وعاد يمارس نشاط البيع إلى السيدات، وذلك رغم تأكيد مسؤولي وزارة العمل في السابق على انه لا استثناءات لأي أحد كان وأن الجميع متساوون.


من جانبها قالت وزارة العمل لـ»الجزيرة»: انه حصل بالفعل على مهلة استثنائية تمتد إلى 25 شوال المقبل حتى يتمكن من تنفيذ متطلبات التأنيث. وأن الوافد حضر مع كفيله إلى مقر وزارة العمل، حيث التزم الكفيل بوضع خطة يتم خلالها تطبيق الاشتراطات في 27 فرعاً خلال الفترة الممنوحة له.


يذكر أن الوافد المذكور أبدى استياءه الشديد وغضبه من قرار وزارة العمل بإغلاق المحلات المخالفة لتأنيث المحال النسائية، وذلك خلال جولة قامت بها الوزارة وبلدية العليا، حيث رفض الامتثال بإغلاق المحل، متحديا بأنه لا توجد أي سلطة تفرض عليه إغلاق المحل، قائلا: لو أني سعودي لخالفت الأنظمة»، وتهجم الوافد العربي على قرار وزارة العمل ورئيس فريق العمل الإشرافي على أعمال الفرق الميدانية سعود الصنيتان، بحجة عدم تعميم المدة الزمنية لتطبيق القرار في جميع المناطق، متسائلا: لماذا تم إمهال أصحاب المحال في أبها والدمام إلى ما بعد العيد, مضيفا : نحن الآن في موسم عيد وبيع وشراء.. نبحث عن الرزق» ليرد عليه ممثل وزارة العمل: « وما علاقتك بالأمر أنت لست صاحب المحل فلماذا كل هذا الغضب» ليرد عليه الوافد:» أنا المؤسس للمحلات وأعمل فيها منذ 27 عاما وسألجأ إلى السلطات العليا لطلب منحي استثناء خاصا».


يذكر أن وزراة العمل قد زارت المحل السالف ذكره في وقت سابق ومنحته مهلة 15يوماً للالتزام بقرار»التأنيث»، إلا أنه لم يلتزم، الأمر الذي أدى إلى إغلاقه في زيارتها له قبل يومين. وبالمهلة الجديدة يكون ذلك هو الاستثناء الثاني لنفس المحل.


وعلق بعض أصحاب المحلات بنفس المول التجاري بقولهم إن وزارة العمل تكيل بمكيالين حيث إنهم أنفقو أموالاً ودربوا سيدات للعمل في محلاتهم، التزاماً منهم بالأنظمة، ليفاجأوا بعد ذلك بالاستثناءات التي تمنحها الوزارة، وقالوا لـ»الجزيرة»: إن الفترة السابقة أثقلتهم مالياً من خلال التدريب والتعيين، بينما غيرهم لم يعاني ما عانوه ليتم مكافأته بفترة استثناء كذلك، وتساءلوا أين وعود وزارة العمل بالمساواة بين الجميع وأنه لا استثناءات من التأنيث؟.






مختصون لـ«الجزيرة»: الخطوة تزيد من الإيرادات البيعية وتضاعف الإنتاج
فرص وظيفية للفتيات في أسواق الذهب .. والبداية «تسويق بالهاتف»






الجزيرة - خالد العيادة - علياء الناجي:


اتجهت عدد من محال الذهب والمجوهرات إلى توظيف خريجات التسويق والمحاسبة مندوبات عبر الـ(Call Center) والتصميم في المنطقة الشرقية، في الوقت الذي وجّه خبراء اقتصاديون في حديثهم لـ «الجزيرة» إلى ضرورة عدم اقتصار التوظيف في قطاعات التجزئة على حملة الشهادات العلمية العُليا، مشددين على أن أكثر العاطلات غير جامعيات. وفي ذات السياق قالت ريم أسعد محللة استثمارية وكاتبة اقتصادية: إن القطاعات الخدمية ما تزال بحاجة ماسة إلى توفير المزيد من الوظائف للنساء والرجال على حدٍ سواء، وارتأت أسعد أن فتح الباب أمام السيدات للالتحاق بمجال الذهب، خطوة إضافية في ذات التوجه حيث إنها خطوة جميلة ومباركة.


وأشارت أسعد إلى أن أعداد العاطلات عن العمل أكثرهن غير جامعيات، وبعضهن من حملة البكالوريوس، مضيفة: «إن قطاع التجزئة لا يحتاج لشهادات عُليا لتوظيف الفتيات؛ حيث إنه يعتمد على التدريب والتأهيل بمجال البيع للفتاة». واعتبرت أسعد أن الاعتقاد السائد بأن الشهادة الجامعية تضمن وتؤمن العمل والوظيفية هو اعتقاد خاطئ، مستدركة بقولها:» حيث إن أغلب قطاعات التجزئة لا يجب أن تشترط الشهادات الجامعية والمؤهلات العُليا؛ كقطاع الذهب ونحوه، ولكن فسح العديد من المجالات للسيدات وليس تأنيث فحسب، من ناجية فتح المزيد من القطاعات للسيدات كالسياحة والقانون والرياضة والترجمة وقطاعات عدة، تصب في عجلة توفير مئات الآلف من الوظائف للعاطلات». وقالت: إن عدد العاطلات قرابة 300 ألف عاطلة عن العمل، عندما يوظف قطاع التجزئة خمسين ألف وقطاع الذهب جزءا سيسهم في الحد من البطالة.


من جهته أكد الخبير الاقتصادي محمد الناصر أن الجانب التسويقي للفتيات بمحال الذهب والمجوهرات، عن طريق الهاتف أو عن طريق المحلات الصغيرة ، سيزيد من مبيعاتهن، حيث إن المرأة تعرف ذائقة المرأة أكثر، مضيفا :»نحن نؤيد فكرة توظيف السعوديات بمحلات الذهب على مستوى المملكة، ولا أعتقد أن في ذلك صعوبة، لأن أي قطاع تجاري له علاقة بالمرأة يعتبر عملا يخدم المرأة». وعن العوائد الإيجابية لمحلات الذهب والمجوهرات بعد التحاق السعوديات للعمل بها أكد الناصر إن العوائد ستكون مجزية، لأن هناك الكثير من النساء اللاتي يترددن في شراء الذهب بسبب وجود البائع الرجل، كما أن الأرباح ستكون مجزية أيضًا وستخلق وظائف للنساء السعوديات، حيث إن البيئة الموجودة بها المحلات في (المولات) سيسهم في حرية انتقاء ما تريده المرأة بنفسها.


إلى ذلك قالت أماني عبد العزيز مشرفة على خط عمل فتيات بمحل للذهب بالمنطقة الشرقية، أنه تم تدريب عدد من الفتيات للعمل على تسويق المجوهرات والذهب عبر (بروشورات) لتصاميم مميزة من الذهب، إضافة لطرق التعامل مع الزبونة، ومعرفة قيراط الحُلي، والتحقق في حالة بيع الذهب من الزبونة والتأكد من كونه ذهبا أم لا. وأكدت عبد العزيز أن الفتيات يعملن بكل جدية عبر التسويق الهاتفي أيضا للذهب، كمرحلة أولى للتوظيف بمحال الذهب بالدمام، معتبرة أن توظيف السيدات في قطاعات التجزئة سيسهم من توفير وظائف للفتيات، لاسيما خريجات التسويق والمحاسبة والتصميم. بدوره كشف أحد باعة الذهب لـ»الجزيرة» أن سعر الجرام انخفض بحدود 35 إلى40% عن العام الماضي وقال البائع عبدالحافظ عبد الله في أحد أسواق شمال الرياض: إن سعر جرام الذهب عيار 21 يصل 150 ريال و152 ريال.


وأضاف عبدالحافظ: إن نزول الذهب يترطب بالدولار فعندما يهبط الدولار يرتفع سعر الذهب والعكس صحيح. مشيراً إلى أن هناك إقبالاً على الذهب في الفترة الحالية لاسيما مع الانخفاض النسبي للأسعار.


وذكر البائع أن سعر جرام الذهب في العام الماضي وصل إلى 200 ريال و220 وعن حركة بيع الأسواق أشار إلى للذهب مواسم شأنه في ذلك شأن الكثير من السلع الأخرى، وقال: إن موسم الذهب يبدأ من شهر جمادى الثانية إلى نهاية شهر شوال أما في رمضان فإن الإقبال يتزايد وذلك من بعد مضي أسبوع من بداية رمضان حيث العيد والمناسبات التي تتلوه. وعن الذين يقبلون على شراء الذهب أجاب عبدالحافظ عبدالله أن الفتيات يقبلن على شراء الذهب الأبيض وهو غالباً ما يكون من عيار 18.


أما النساء الكبيرات في السن فيفضلن الذهب الأصفر ويبحثن عن النقشات القديمة أما الشباب واللذين يقبلون على الزواج فإنهم يقبلون على شراء أطقم الذهب الأبيض لتقديمه (شبكة للعروس) والذهب يختلف سعره على حسب شكله وحجمه وصياغته فكلما كانت الصياغة متقنة وممتازة أصبح سعر التصميم غالياً ومطلوباً. وعن الدول التي يستورد منها الذهب قال عبدالحافظ: إننا نستورد من الكويت ومن دبي وأشار إلى أن أكبر مصانع للذهب في المملكة بالمنطقة الشرقية والغربية وعن تأثر الذهب بالربيع العربي أشار إلى أنه لم يتأثر بل إن بعض الأسر من الدول العربية تقبل على اقتناء وشراء الذهب على شكل (سبائك) وخزنها لديهم لوقت الحاجة.





مرشد الإخوان في مصر سيحال على القضاء بتهمة (التحريض على القتل)
مجلس الوزراء يكلف الداخلية بفض اعتصام أنصار مرسي






القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج - وكالات:


كلف مجلس الوزراء المصري أمس الاربعاء وزير الداخلية بـ (اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة) لفض اعتصامي الاسلاميين من انصار الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة المستمرين منذ نحو شهر معتبراً ان استمرارهما (لم يعد مقبولا). وجاء تكليف وزارة الداخلية لفض اعتصامات انصار مرسي في بيان للمجلس الذي عقد أمس الاربعاء اجتماعه الثاني منذ تأليف الحكومة المؤقتة. وقال البيان: إن (استمرار الاوضاع الخطيرة في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر وما تبعها من اعمال ارهابية وقطع طرق لم يعد مقبولاً نظراً لما تمثله هذه الاعمال من تهديد للامن القومي المصري ومن ترويع غير مقبول للمواطنين). واضاف المجلس انه يستند (الى التفويض الشعبي الهائل من الشعب للدولة في التعامل مع الارهاب والعنف اللذين يهددان بتحلل الدولة وانهيار الوطن) في اشارة الى تظاهرات ضخمة الجمعة الماضي في شوارع وميادين مصر تلبية لنداء رجل مصر القوي وزير الدفاع وقائد الجيش الفريق اول عبد الفتاح السيسي. وأضاف المجلس انه بناء على ذلك فقد تقرر(البدء في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه المخاطر ووضع نهاية لها مع تكليف وزير الداخلية باتخاذ كل ما يلزم في هذا الشأن في اطار احكام الدستور والقانون). ويثير هذا التكليف احتمال اندلاع مواجهة خطرة بعد ايام من مقتل82شخصاً في تظاهرة لأنصار مرسي في القاهرة. وقالت منظمة العفو الدولية ان قرار مجلس الوزراء قد يؤدي الى مزيد من سفك الدماء. إلى ذلك أكد مصدر قضائي أمس ان مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع المطلوب من اجهزة الامن والقضاء سيحال على القضاء مع بعض اعوانه بتهمة (التحريض على القتل) وأوضح المصدر ان نيابة جنوب القاهرة الكلية قررت إحالة المرشد محمد بديع وبعضا من اعوانه بينهم خصوصاً خيرت الشاطر نائبه ورشاد بيومي عضو مكتب ارشاد الاخوان على محكمة الجنايات «بتهمة التحريض والشروع في قتل متظاهري المقطم جنوب القاهرة في30يونيو. ونسبت النيابة للمتهمين تهم(التحريض على قتل المتظاهرين السلميين والشروع في القتل وحيازة أسلحة ومفرقعات داخل مكتب الإرشاد بغرض الإرهاب ضد المتظاهرين خلال أحداث المقطم) التي واكبت التظاهرات الهائلة التي شهدتها مصر في ذلك اليوم للمطالبة برحيل مرسي وتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة. وكشف الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية إن عدداً من قيادات التيار الإسلامي فى مصاتصلوا به 3 مرات متتالية خلال الأسبوعين الماضيين لعمل وساطة بين الجيش والإخوان بخصوص الأزمة الراهنة. وأوضح أن الاتصالات التى تمت معه من قيادات إسلامية لم تكن من قيادات داخل اعتصام رابعة مشيرًا إلى أن هذه القيادات طلبت وساطته كأحد قيادات المجتمع المدنى بهدف ضمان الحفاظ على ماء وجه جماعة الإخوان والتأكد من السلامة الجسدية للقيادات الإخوانية المحتجزة وعدم ملاحقاتهم أمنياً مقابل وقف أعمال العنف فى سيناء وفض اعتصام رابعة وجامعة القاهرة. وتوقع أن يتم فض اعتصام رابعة العدوية قبل عيد الفطر مشيرًا إلى أنه سيتم منح المعتصمين مهلة72ساعة لفض الاعتصام وإذا لم يستجيبوا سيتم فض الاعتصام بالمياه ثم القنابل المسيلة للدموع وإذا لم يتم فض الاعتصام سيتم القبض عليهم والتحقيق معهم.




بدء التسجيل في معرض الكتاب الإلكتروني





الجزيرة - سلمان الشثري:


دعت وزارة الثقافة والإعلام دور النشر في داخل المملكة وخارجها الراغبة في الاشتراك بمعرض الكتاب الإلكتروني الذي يُقام ضمن أنشطة وبرامج سوق عكاظ, دعتهم إلى التسجيل في الموقع الإلكتروني للمعرض.


وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان في تصريح صحفي أن التسجيل لدور النشر يبدأ يوم الأربعاء 24-9-1434هـ عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض على الرابطمعرض الكتاب الإلكتروني بسوق عكاظ وينتهي التسجيل في يوم الجمعة 16-10-1434هـ.


وبيَّن الدكتور الحجيلان أن هذا المعرض يأتي تحقيقاً لدور الوزارة ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية ومسؤوليتها الرئيسية في دعم العمل الثقافي بأشكاله المختلفة في المملكة, وأنه يأتي في إطار التعريف بالجديد والمتطور في هذا المجال الذي بات يلقى نمواً ورواجاً كبيرين لتسارع تقنية المعلومات عالمياً, ووجود بنية تحتية للاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة تساعد على تعزيز هذا النمو, مؤكداً حقيقة أن استخدامات أوعية التقنية ووسائلها في المملكة يعد الأكبر في السوق العربية وبين أكثرها نشاطاً ونمواً.


وأشار وكيل الوزارة للشؤون الثقافية إلى حرص الوزارة بدعم من معالي الوزير الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة, ومتابعة من معالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر على أن يكون برنامج معرض الكتاب الإلكتروني إضافة من الانفتاح على قطاع النشر الإلكتروني وإطلاع الجمهور على الفرص التي يتيحها معرفياً واقتصادياً.


وقال إن الوزارة وبالتعاون مع إدارة السوق أعدت برنامج متكامل للمعرض يشتمل على مساحات لعرض منتجات الناشرين ممن يقدمون خدمة النشر والبيع الإلكتروني بالمملكة, فضلاً عن دعوة المهتمين بالنشر الإلكتروني في العالم العربي للمشاركة في المعرض.


ووصف الحجيلان مشاركة الوزارة للعام الثالث على التوالي بمعرض الكتاب الإلكتروني بأنه يأتي استجابة لتأكيدات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الدائمة على جميع الجهات المشاركة في سوق عكاظ بضرورة استخدام أحدث التقنيات وتفعيلها في جميع الأنشطة والبرامج الدائمة لجميع أنشطة السوق وبرامجه, بما فيها جوانبه التقنية.


واختتم الحجيلان تصريحه مبيّناً أن الموقع الخاص بمعرض الكتاب الإلكتروني في سوق عكاظ, يحتوي على جزأين, أحدهما للناشرين من أجل تسهيل مهمة إدخال بياناتهم والنسخ الإلكترونية لإصداراتهم, والآخر للمستخدم من أجل تسهيل عملية البحث عن أسماء الكتب والمطبوعات.





مزامنة مع إغلاق مجمع عيادات خاصة بالرياض
الصحة تغرم طبيباً سعودياً (35) ألفاً لعمله دون ترخيص في جدة






الجزيرة - أحمد القرني:


عاقبت وزارة الصحة طبيبا سعوديا بغرامة مالية قدرها (35) ألفا نتيجة العمل دون ترخيص في إحدى المستشفيات الكبرى بمحافظة جدة ، بتوجيه من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة وموافقته على الإجراء.


جاء ذلك بناء على مارفعه رئيس لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية بمحافظة جدة حول مخالفة الطبيب بالعمل في المستشفى قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.


وكانت لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية بصحة جدة قامت بالتحقيق مع الطبيب المذكور وقررت تطبيق المادة (28/1) من نظام مزاولة المهن الصحية بفرض غرامة مالية قدرها (15) ألف ريال ، كما خالف الطبيب المذكور المادة (9/أ) من ذات النظام والتي تنص ( يجب على أن يستهدف العمل الطبي دائماً مصلحة المريض ، وعلى الممارس الصحي أن يبذل جهده لكل مريض) بفرض غرامة عليا قدرها (20) ألف ، وبذلك يصبح مجموع الغرامات المالية (35) ألف ريال .كما صدرت موافقة معاليه على إغلاق مجمع عيادات في الرياض إغلاقاً تحفظياً نظراً لوجود مخالفات لنظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية وذلك استناداً للمادة (23) من النظام والتي تنص على (يجوز بقرار من اللجان المنصوص عليها في المادة (الخامسة والعشرين) كإجراء تحفظي – إيقاف ممارسة النشاط محل المخالفة إذا وجدت أدلة وقرائن قوية على وقوع مخالفات دل عليها التحقيق الأولي تكون عقوبتها – حال ثبوتها – سحب الترخيص أو إغلاق المؤسسة الصحية ) حيث شملت المخالفات وجود نقص بقسم الطوارئ وعدم وجود حامل محاليل بقسم ضماد الرجال وكذلك وجود أدوات مستخدمة وغير معقمة في عيادة الأسنان ووجود تقارير فحص العمالة جاهزة للتسليم ولم يتم اجراء الكشف الطبي إضافة إلى عمل كوادر بدون ترخيص وكذلك انتهاء ترخيص المجمع .. كما تضمن القرار موافقة معاليه على إحالة الكوادر المخالفة إلى لجنة الممارسين الصحيين لإتخاذ العقوبات المناسبة بحقهم .






هاجـد






جشع التجار والعمالة الوافدة يرفعان أسعار الخضار والورقيات في رمضان


عمالة وافدة تسيطر على السوق
الدمام - عبدالمحسن بالطيور
لا زالت اسعار الخضار والفواكه تشهد ارتفاعا غير مسبوق بعد دخول شهر رمضان، حيث بدأ الارتفاع تدريجيا قبيل دخول شهر رمضان وتواصل حتى العشر الأواخر، مما يشير إلى أن نسبة الزيادة آخذة في التصاعد يوما بعد آخر، ووصلت إلى ذروتها خلال الاسبوع الأول من الشهر.
وقال البائع منصور العلي: الاسعار تشهد خلال الاسبوع الاول ارتفاعا كبيرا في الاسعار ثم تبدأ في الاستقرار والانخفاض الاسبوع الثاني الى اقتراب عيد الفطر الذي يشهد عودة في ارتفاع الاسعار، الا انها ظلت هذه السنة مرتفعة حتى مرور نصف الشهر، للارتفاع الكبير في سعر الشراء من التجار المتحكمين في الاسعار.
وأضاف ان ارتفاع الاسعار عائد الى الاقبال الكبير اضافة الى ارتفاع اسعار الشراء من المزاد مما يرفع الاسعار على المستهلك النهائي، مبينا ان الطماطم شهد ارتفاعا في سعره وصل قبل دخول شهر رمضان الى 30 ريالا لصندوق الفلين من النوع البلدي او طماطم الرياض ووصل سعره الان الى 45 ريالا للصندوق، بينما سعر الطماطم التركي ذو السلة الاصغر وصل الى 37 ريالا، ووصل سعر الورقيات التي تشهد اقبالا كبيرا خلال الشهر الى الضعف وسعر صندوق الجزر الأسترالي الى 55 ريالا، ووصل كيس البصل الهندي الى 40 ريالا، فيما وصل سعر صندوق الخوخ التركي الى 50 ريالا والاردني الى 35 ريالا، وسعر البرتقال الى 85 ريالا للأفريقي، فيما قفز كرتون التفاح الى 130 ريالا. وبدت العديد من البسطات في سوق الخضار المركزي في الدمام تدار من قبل عمالة اجنبية بالرغم من القرار الصادر قبل عدة سنوات بسعودة اسواق الخضار والفواكه، وشكا العديد من المتسوقين من عدم وجود جهة رقابية ترصد ارتفاع الاسعار في السوق المركزي الذي يجب ان تكون اسعاره اقل من الاسواق الاخرى.
وأرجع البائع علي الاحمد ارتفاع الاسعار الى المحرجين الذين رفعوا اسعار البيع في الحراج، مشيرا الى ان دخول الاجانب في منافسة قوية مع التجار السعوديين يؤدي الى رفع سعر البيع وبالتالي تضرر المستهلك النهائي.
وتوقع الاحمد أن يستمر ارتفاع الأسعار حتى الثلث الاخير من رمضان بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تتلف كثيرا من المنتجات مما يؤدي الى نقصها، نافيا وجود نقص في المنتجات السورية والمصرية.
من جهتهم، استغرب مستهلكون ارتفاع الاسعار رغم توفر الكميات المعروضة في السوق وتطمينات الجهات المسؤولة، مؤكدين أن ما يحصل هو استغلال للمستهلك وارغامه على دفع ضريبة الاقبال الكبير على الاسواق. وقال راشد الصقر: وصلت الاسعار الى مستويات عالية مقارنة بالشهر السابق حتى ان بعض السلع ارتفعت بنسب غير مقبولة ودون اسباب ومنها الخضار والفواكه، وهي مشكلة نعاني منها في كل عام حيث ترتفع اسعار الخضار والفواكه دون مبررات مقنعة.
واقترح وليد الخالدي تواجد مكتب دائم لحماية المستهلك لحماية السوق من الارتفاع غير المبرر الذي يظهر جشع وطمع التجار واقبال الكثير للتبضع حيث تتوفر الكميات بما يزيد عن الطلب، لكن يظل هناك رؤوس تتحكم في أسعار السوق.
واعتبر المستثمر في القطاع الزراعي منير السيهاتي أن شهر رمضان يأتي هذا العام في الصيف، وهو موعد إنتاج المزارعين، مما يؤكد عدم وجود أسباب لنقص كميات السلع، مرجعاً سبب ارتفاع الأسعار لضعف الرقابة وجشع التجار وسيطرة العمالة الوافدة وتحكمهم في الأسعار، داعياً الجهات المعنية لتنفيذ جولات ميدانية على المزارع وباعة الخضار ليكتشفوا السبب الحقيقي وراء استغلال شهر رمضان لزيادة الأسعار، حيث ان عددا كبيرا من المزارعين يكتفون بالبيع على التجار بأسعار معقولة والتاجر هو من يتحكم في سعر البيع في السوق وفي المزاد اليومي.
واعتبر السيهاتي أن وجود مؤشر للأسعار في الاسواق المركزية يحكم الاسعار ويحد من ارتفاعها الى مستويات قياسية مفترضا ان تكون جهة حماية المستهلك هي المسؤولة عن ذلك الجانب، معترفا بوجود تكتلات من العمالة في محلات بيع الخضار والفواكه ولهم دور في التحكم في السوق.



مستهلكون يعاينون أنواعاً من الخضروات



رمضان يرفع إيرادات تجار الخضار (عدسة - زكريا العليوي)




قامة الملتقى الأول للقصة


د. خالد العنقري
الرياض - ثقافة اليوم
صدرت موافقة وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على طلب مدير جامعة الملك سعود بالرياض الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، على عقد ملتقى علمي تحت عنوان "القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في المملكة العربية السعودية" يتولي كرسي الأدب السعودي بالجامعة إقامته وتنظيمه، وذلك في شهر مارس 2014م.
وقد تقرر أن تتم أعمال الملتقى - وهو الأول - في أربعة أيام، تقدم فيه أربعون ورقة علمية، منها أربع وعشرون ورقة بحثية، وست عشرة شهادة كتابية قصصية، وتتم على عشر جلسات علمية.. حيث سيعلن كرسي الأدب السعودي لاحقا تفاصيل أوسع عن هذا الملتقى، الذي سعى الباحث والقاص خالد أحمد اليوسف إلى إقامته بالتعاون مع الكرسي.






عالم فضاء إماراتي يحذر من «زحمة» الأقمار الصناعية في الفضاء

الزعابي: فاوضنا 500 جهة لكي نطلق القمر الصناعي الإماراتي «ياه سات»


محمد بن زايد يشهد محاضرة حول «ياه سات» رحلة دولة الإمارات إلى الفضاء
أبوظبي - علي القحيص
حذر عالم الفضاء الإماراتي جاسم محمد الزعابي المدير العام للهيئة الوطنية للأمن الالكتروني، عن "زحمة" الفضاء بالأقمار الصناعية وتحدث عن المخاطر والصعوبات والمشقة أثناء رحلة دولة الإمارات العربية الى الفضاء وذلك خلال محاضرة علمية ألقاها الزعابي وشهدها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مجلس سموه بقصر البطين في أبوظبي بعنوان "ياه سات: رحلة دولة الامارات الى الفضاء"، وحضرتها "الرياض"، مع عدد من مراسلي الصحف العربية والأجنبية بحضور كبار المسؤولين بالإمارات وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية لدى الإمارات وحشد من المدعوين لهذه الندوة المهمة التي ترصد رحلة الإمارات الى الفضاء، لإطلاق القمر "ياه سات" للأغراض العسكرية والتجارية، وتحدث المحاضر عن تأمين مدارات القمر الصناعي وأوضح أن 54% من فريق العمل هم من ابناء الإمارات الشباب.
وأكد جاسم محمد الزعابي في بداية محاضرته أن دولة الامارات رائدة في مجال الاقمار الاصطناعية في الشرق الاوسط وهي اول دولة يعمل فيها ثلاثة مشغلين أو أكثر للأقمار الاصطناعية.. مشيرا الى اهمية القمر الاصطناعي "ياه سات" بالنسبة للدولة ووصفه بانه مشروع مهم من الناحية الاستراتيجية والتجارية.
وأشار إلى أن نجاح المشروع تم بفضل دعم القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية واشراف ومتابعة ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأوضح أن تطوير الكفاءات الوطنية هو جزء من استراتيجيتنا في التدريب لاختيار الكفاءات المناسبة لشغل الوظائف المطلوبة بكفاءات وطنية من كافة أنحاء الإمارات وتشكل الموارد البشرية القوة الدافعة لنمو أي شركة ولقد استثمرت الياه سات بشكل قوي لتطوير الكفاءات الوطنية الإماراتية وتمكنا من الوصول بنسبة التوطين إلى ما يزيد على 54 في المائة في كافة الأقسام منهم 40 في المائة في الجانب الفني و57 في المائة في الجانب التجاري استفادوا جميعا من خبرات العاملين الآخرين الذين ينتمون الى 25 جنسية كما ان 50 في المائة من الموظفين خريجون بدأوا من الصفر وتدربوا تدريبا جيدا وان 21 في المائة منهم اكملوا اكثر من خمس سنوات في العمل.
ولفت المحاضر إلى أن الهدف من التعاون القائم بين شركة مبادلة للتنمية والحكومة والقوات المسلحة في هذا المشروع هو توفير الاتصالات على نطاق واسع في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب غرب آسيا وبعض دول اوروبا. وتابع ان عام 2007 شهد ميلاد ياه سات من خلال الشراكة بين القوات المسلحة ومبادلة للتنمية حيث تمت دراسة الجانب التجاري وتم توقيع عقدين مع شركة تاليس الينيا سبيس الفرنسية وشركة أي ايه دي اس استريوم الامريكية وبعد التوقيع مع اول مزود رسمي تم اطلاق اول قمر اصطناعي عام 2011 والثاني بعده بعام واحد عبر التعاون مع الامم المتحدة.
وتحدث الزعابي عن التحديات التي واجهت ياه سات منذ اطلاقه قبل عامين..
موضحا ان اكبر تحد واجه الجميع هو ايجاد مكان شاغر ومدار في الفضاء لوضع القمر الاصطناعي فيه نظرا لان كثيرا من الدول قامت بحجز معظم الاماكن لأقمارها الخاصة بها، وانه يوجد نحو 300 الف من مخلفات الاجسام الفضائية منها ثمانية الاف او 2 في المائة تقريبا من صنع الانسان بما فيها 2500 قمر اصطناعي في المدار و5500 من مخلفات الصواريخ الارضية والفضائية ما يعني صعوبة ايجاد مكان للقمر الاصطناعي.
واوضح ان الحصول على ذلك المدار استغرق ما بين خمس الى ست سنوات، مشيرا الى ان التحدي لم يكن تقنيا فحسب بل كان سياسيا واستراتيجيا وتم التنسيق والتعاون عبر خمسين اتفاقية مع 25 دولة ومنظمة عالمية لأرسال القمر وتأمين موقعه المداري، وأنه قد تم التفاوض مع 500 جهة لكي يتم إطلاق القمر الصناعي "ياه سات". واضاف ان بناء القمر ياه سات استغرق اكثر من مليون و200 ساعة عمل واكثر من 20 الف خلية شمسية واكثر من 20 كيلوجرام من الذهب الخالص اضافة الى عشرة آلاف اختبار على مدار عام كامل.



الزعابي: فاوضنا 500 جهة لكي نطلق القمر الصناعي الإماراتي «ياه سات»

واشار المحاضر الى ان فريق العمل كان من المشغلين المحليين المستثمرين وهم اتصالات ودو والثريا ودبي سات وياه سات.. لافتا في هذا الصدد الى ان الامارات تفخر اليوم بان لديها استراتيجية للتوسع مستقبلا في مجال الاقمار الاصطناعية.
وبين ان من التحديات الأخرى مسألة تأمين المدار.. مشيرا الى انه في ابريل 2009 حدث زلزال في ايطاليا قريبا من المصنع الخاص بقمر ياه سات ما جعل المشروع يتأخر نحو ثلاثة اشهر.
وقال انه تم التغلب ايضا على تحد آخر هو التصميم الفضائي لقمر اصطناعي الذي يشمل توفير الخدمات الحكومية والعسكرية والتجارية رغم النصائح بعدم الجمع بين هذه الاهداف الثلاثة.
واشار ايضا الى ان خللا فنيا غير بشري حدث عند اطلاق القمر الاول في 23 ابريل 2011م من قاعدة الاطلاق في غويانا الفرنسية والى خلل لقمر ثان حدث في بايكونور في كازاخستان بعد عام واحد وذلك بعد خمسة ايام من اطلاقه.
واوضح ان القضية تتعلق بالتأمين لأن شركات التأمين تعتبر نفسها غير مسئولة عن التعويض في حال رفعت درجة الحرارة من 320 الى 370 درجة..
منوها الى ان الاطلاق تم بدرجة حرارة 320 ولم تخسر الياه سات شيئا على الاطلاق.. مشيرا الى ان الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اجرى اول مكالمة مع احد الضباط لتجربة النظام للمرة الاولى.وبعد ذلك تحدث المحاضر عن الخدمات الحكومية لياه سات او ما يعرف ب"ياه سيرفيس" و"ياه كليك" و"ياه لايف" و"ياه لينك" التي تعتبر من انجح الخدمات، مشيرا الى ان "ياه سات" ثاني شركة في العالم تستخدم تكنولوجيا "البيمز" التي تغطي 28 دولة من دول العالم وتوفر بذلك خدمات انترنيت ارخص مما هو في دول اخرى.
وقال ان التطبيقات الارضية لاستخدامات "ياه سات" تساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية عبر توفير خدمات الانترنيت والاتصالات الهاتفية والجي دي بي. واكد ان "ياه سات" تصل عبر "ياه كليك" الى اكثر من مليار شخص في 28 دولة عبر بوابات ابوظبي واثينا ولكسمبورج ومدريد وان "ياه لينك" تقوم بتغطية واسعة تمتد من الدول الاسكندنافية الى جنوب افريقيا.وقال ان لدى "ياه سات" مشاريع عديدة لربط المدارس او الشركات او المزارعين في نيجيريا وافغانستان والسودان مؤكدا وجود فرص مستقبلية كثيرة وهامة جدا خاصة في امريكا الجنوبية وامريكا الشمالية.
وكان المحاضر بدأ بتقديم نبذة تاريخية عن الاقمار الاصطناعية التى اطلقتها كل من روسيا وامريكا والاهداف من وراء اطلاقها.
وقال ان الفرق بين ياه سات وسبوتنيك مثلا هو المدى الذي يصل الى نحو 36 الف كلم وان مدة المهمة 22 يوما وهي اختبارية وليست تشغيلية كما ان اعمار اقمار "ياه سات" ما بين 20 الى 22 عام وان الكتلة هي 83 كلم مقارنة ب 6200 كلم.
واضاف الزعابي ان "ياه سات" يوفر استخدامات متعددة عبر ثلاث حزم اشعة اقليمية مترابطة تغطي اوروبا وكل المنطقة العربية وجنوب غرب اسيا.
وقال ان عملية اطلاق الاقمار الاصطناعية هي من اكثر المراحل حساسية وتتم من خط الاستواء للمساعدة في وصول القمر الى مداره متجها من الغرب الى الشرق مستفيدا في ذلك من دوران الارض.
واشار الى ان وزن القمر عند اطلاقه يجب ان يكون نحو ستة اطنان والوقود/ 680 طنا لكي يضعه في مداره مضيفا ان نسبة الفشل في عملية الاطلاق تصل الى 7 في المائة.
وبين ان المدار لابد ان يكون متساويا للوصول الى ابعد مدى لتكبيره عبر آلية استخدام جهاز او ماكينة وذلك خلال خمسة ايام وان الاختبار يستغرق نحو ستة اسابيع. كما بين ان الاقمار الاصطناعية ثلاثة انواع اولها يطلق عليه اسم "ليوب" ومداه من 160الى 2000 كلم من سطح الارض وهو لأغراض المسح والتصوير والثاني "ميو" ومداه من 5 آلاف الى 14 الف كلم ويستخدم معظمها لأغراض الاتصالات اما النوع الثالث /جيو/ فهو ابعد قمر اصطناعي للاتصال مع الارض ومداه 35 الف و786 كيلومترا ويغطي 90 في المائة من سطح الارض ويوفر عمرا اطول بحكم دوران الارض كما ان فوائده التشغيلية كثيرة..
مشيرا الى ان الفروقات بين هذه الانواع الثلاثة قليلة جدا وهي تتعلق ببطء الاتصال وتقدر بأجزاء من الثانية.
وفي ختام المحاضرة رد الزعابي على عدد من الاسئلة حول موضوع المحاضرة وكان اول الاسئلة حول مستقبل المنافسة الاقليمية فأكد ان المهم هو ان هذا المجال له مستقبل واعد وان الامر يتعلق بطريقة زيادة فرص العمل فيه.
وفيما يتعلق بوجود اقمار ياه سات والثريا في مدار 36 الف كيلومترا/جيو/ اوضح المحاضر ان قمر الثريا يقدم خدمات الاتصال الهاتفي الشخصي وان "دبي سات" يقدم في مدى الف كيلومتر او اقل خدمات التصوير فقط بينما قمر"ياه سات" يقدم خدمات اذاعية وحكومية وتجارية ويركز على المشغلين بخلاف الثريا الذي يركز على الافراد.
واضاف ان الاقمار الثلاثة ذات حجم اصغر وتصميم مختلف وعمر افتراضي اقل من 15 الى 20 سنة ومدارغيرعادي.. مشيرا الى ان الاقمار الاصطناعية تغطي 90 في المائة من سكان ومساحة دولة الامارات العربية المتحدة كما ان السوق الاقليمي مشجع ايضا وكلما زاد المشغلون زادت الفوائد وكلما زادت الكوادر زاد التطور والتقدم.
وقال انه عند انتهاء العمر الافتراضي يتم نقل القمر الى ما يسمى / سبيس جونكتر/ او زومبي ستلايت.. مشيرا الى الزومبي الروسي الشهير الذي يدور في الفضاء منذ عام 8619.
وردا على سؤال حول امكانية انشاء وكالة فضاء اماراتية متخصصة اكد المحاضر ان المسألة ادارية وتنظيمية حيث يوجد لدى الإمارات الشيء الاساسي وهو دعم المشاريع والكوادر الفضائية والقوانين اما وضع كل ذلك في اطار وكالة او مؤسسة فهو عملية ادارية ليست جوهرية.
وحول سؤال بشأن دخول الامارات مجال التصنيع وقيام "ياه سات" بتجميع او تصنيع اقمار اصطناعية في المستقبل اكد المحاضر ان قمر "ياه سات" يعتبر مشغلا وليس مصنعا وليس هدفه الا التركيز على تقديم الخدمات الطرفية والاستفادة من ذلك على المديين المتوسط والبعيد.
واضاف ان التصنيع يعتمد على استراتيجية وتخطيط، مشيرا الى ان السويد بدأت عام 1965 تفكر في هذا الامر وفي عام 2010 اصبح لديها معرفة بقضايا التصنيع في هذا المجال أي ان الامر يحتاج الى وقت طويل.واعرب عن تفاؤله بمستقبل الياه سات الواعد وذلك لما تتمتع به من إمكانات تخولها توسيع مكانتها على المستوى العالمي وجلبها تقنيات رائدة في هذا القطاع لتصبح شركة مستدامة في مجال الاتصالات الفضائية العالمية.







مقابل تصويت "الحزب اليهودي" لصالح قرار إطلاق الأسرى

«صفقة سرية» عقدها نتنياهو مع بنيت على حساب الأرض الفلسطينية

رام الله - عبدالسلام الريماوي
كشفت صحيفة "معاريف" في عددها أمس النقاب عن اتفاق سري بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب (البيت اليهودي) المتطرف نفتالي بنيت وزير الاقتصاد والتجارة، على مواصلة البناء الاستيطاني بالضفة الغربية مقابل تصويت الأخير لصالح قرار إطلاق الأسرى الفلسطينيين.
وقالت الصحيفة أن الاتفاق السري ينص على مصادقة نتنياهو على بناء آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية المحتلة، مقابل تصويت وزراء الحزب المذكور لصالح قرار الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين لدى طرحه في جلسة الحكومة، والذي مهّد لانطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية في واشنطن.
واشارت الى أن الاتصالات جرت عبر رسائل سرية بين الجانبين، خشية أن تسرب إلى وسائل الإعلام، فتؤدي إلى احراج نتنياهو أمام المجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية، وخاصة في حال فشل المفاوضات بين الجانبين، واصرار حزب (البيت اليهودي) على التصويت ضد القرار.
وتوقع مسؤولو الحزب أن تتم المصادقة خلال الأشهر المقبلة على بناء من 350 إلى4500 وحدة استيطانية في الضفة والقدس.






سرقت أثناء تغذية إحدى الصرافات تحت تهديد السلاح

شرطة الرياض تطيح بسالبي 6 ملايين ريال من سيارة نقل أموال


العقيد الميمان
الرياض - مناحي الشيباني
أوقعت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض بستة جناة تورطوا بسلب مبلغ ستة ملايين ريال من سيارة نقل أموال أثناء وقوفها لتغذية إحدى مكائن الصرف الآلي.
وقال مساعد الناطق الاعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز بن جميل الميمان أنه عقب أن تلقى مركز شرطة الدلم بلاغاً تقدم به مواطنان في العقد الثالث من العمر يعملان بشركة نقل أموال، يفيدان فيه أنه خلال قيامهما بتغذية إحدى مكائن الصرف الآلي الواقعة داخل محطة وقود بالصحنة فوجئا بعد نزولهما عند الماكينة بتوقف سيارة جيب لكزس سوداء ونزول ثلاثة أشخاص منها ملثمين ومعهم سلاح رشاش كلاشنكوف ومسدسين، أحدهم يرتدي الزي الباكستاني، ثم قاموا بسلب أربعة أكياس كانت في السيارة بداخلها مبلغ (6.000.000) ستة ملايين ريال وارتكبوا الفرار، ولم يتمكن المبلغان من أخذ رقم اللوحة بالكامل.
وأضاف العقيد الميمان أن مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال اعتمد خطة عمل إدارة التحريات والبحث الجنائي مع توجيههم باستنفار كافة الجهود في سبيل سرعة القبض على الجناة وإماطة اللثام عن تفاصيل الحادث قبل ان يتمكنوا من تنفيذ أي جرائم أخرى أو تصريف المبالغ المسروقة، وذلك نظراً لأهمية القضية، والجرأة التي تم تنفيذها بها.
وأوضح أن إدارة التحريات قامت بسرعة تشكيل فريق عمل عالي الكفاءة والخبرة أسندت له عملية البحث والتحري عن الجناة، الذي قام بدوره باتخاذ كافة التدابير البحثية، وتوسيع دائرة البحث في جميع الاتجاهات في المنطقة التي تمت فيها الجريمة والمناطق المجاورة لها، وجمع المعلومات عن أرباب السوابق والمشبوهين على الرغم من إمعان الجناة في التخفي بدءا من سرقة السيارة المستخدمة في العملية وتغيير لوحاتها، وكذلك لبسهم للزي الباكستاني ووضع اللثام على وجوههم مما يصعب عملية التعرف عليهم حال تصويرهم أو رصدهم أو رؤيتهم من قبل شهود العيان.
وأفاد العقيد الميمان أنه تم الاشتباه بستة أشخاص من ذوي السلوك المنحرف، فتم القبض عليهم والعثور على الاسلحة المستخدمة فى الحادثة (رشاش ومسدسين)، واسفر التحقيق معهم عن إدلائهم باعترافات مفصلة وواضحة تبين من خلالها تقاسمهم الادوار فى التخطيط وتأمين السيارة المسروقة والاسلحة، موضحين دور كلاً منهم فى التنفيذ وكيفية توزيع المبالغ المسروقة، كما قاموا بتمثيل الحادثة، وتم توثيق اعترافاتهم شرعا، وجاري القبض على أحد شركائهم (هارب).
وأشار إلى أن التحقيقات لا تزال جارية معهم بتوسع للكشف عن مزيد من الحقائق، ولمعرفة ما إذا كانت لهم علاقة في القضايا المقيدة ضد مجهول، أو أي أنشطة إجرامية أخرى، وسيحالون إلى الجهة القضائية المختصة حال استكمال الإجراءات النظامية لينالوا جزاء ما اقترفته أيديهم.
وأكد العقيد الميمان في نهاية تصريحه أن شرطة منطقة الرياض إذ تعلن ذلك لتؤكد حرصها على الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بأمن هذا البلد أو مقدراته.



خمسة من الجناة المتورطين في سلب سيارة نقل الأموال




رشاش ومسدسان وذخيرة حية ضبطت مع الجناة


وجيب لكزس


وسيارة أخرى استخدمها الجناة في سلب الأموال






الحصين: استهلاك المياه في المملكة تجاوز لأول مرة (8) ملايين متر مكعب يومياً


م. عبدالله الحصين
الرياض - صالح الحميدي
أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن معدل استهلاك المياه في المملكة تجاوز لأول مرة (8) ملايين متر مكعب يومياً، أي قرابة (800.000) صهريج حمولة (10) أطنان، وبمعدل استهلاك للفرد قدره (265) لترا، وهو ما يعادل ضعف استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي، وتشكل مياه البحر المحلاة (60%) من هذه الكمية، بينما ينتج قرابة (40%) من الآبار الجوفية، وقد سجلت كافة مناطق المملكة أرقاما قياسية في الاستهلاك. ونوه وزير المياه والكهرباء بهذه المناسبة إلى أهمية المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وحسن استخدامها باعتبار ذلك أولوية وطنية تؤكد عليها حكومتنا الرشيدة وقال إن وزارة المياه والكهرباء تتبنى تطوير كفاءة الاستهلاك المائي في مختلف الاستخدامات وتولي ذلك جل اهتمامها، كما تسخر كافة الإمكانات من أجل حلول ملائمة للوضع المائي بما يلبي احتياجات النمو السكاني المطّرد سنوياً، بما في ذلك توزيع أدوات الترشيد المنزلية مجاناً والتي تمكن من خفض الاستهلاك بأكثر من (30%). كما تؤكد الوزارة أهمية المحافظة على المياه الجوفية كونها تمثل (40%) من إمدادات المياه وكون تسع مناطق من مناطق المملكة تعتمد عليها - بعد الله - كلياً أو جزئياً، والتذكير في هذا الصدد أن الاستمرار في زراعة الأعلاف واستهلاكها في تربية الماشية وصناعة الألبان يهدد وبشكل واضح استدامة هذا المصدر





إيران تمنح النظام السوري تسهيلاً بقيمة 3.6 مليارات دولار لشراء منتجات نفطية
عمّان - رويترز
قال مسؤولون ومصرفيون أمس إن السلطات السورية وقعت اتفاقاً مع إيران هذا الأسبوع لتفعيل تسهيل ائتماني قيمته 3.6 مليارات دولار لشراء منتجات نفطية وسداد المقابل على مدى زمني طويل. ويسمح الاتفاق الذي أبرمه البلدان الحليفان في مايو/ أيار الماضي لإيران بالاستحواذ على حصص في استثمارات داخل سورية وهو جزء من حزمة مساعدات إيرانية لحكومة الرئيس بشار الأسد.





ربيع




عبدالسلام الهليل

-----------------------------------------------------------------------


صياماً مقبول بإذن الله
  #2  
قديم 01/08/2013, 06:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 01/08/2013, 10:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
المشجع الوفي،،،

شكرا ع رفع اخبار المجلس لهذا اليوم،،،،
  #4  
قديم 01/08/2013, 01:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
هههههه صدقتوااا الحين يوم أقول زياده الراتب ما منهااا فااايده لأن الأسعار تتزايد ~

الله يصلح الحال ~

تشكراااات ع الطرح ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube