#1  
قديم 20/07/2013, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم السبت 1434/9/11 هـ



صباح الورد ...






المليك يُوافق على علاج طفلة إيرانية مصابة بسرطان الأمعاء في المملكة





الجزيرة - واس:


وافقَ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على علاج الطفلة مريم أحمد براوح من الجنسية الإيرانية والمصابة بمرض سرطان الأمعاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.


ووجَّه الملك المفدى بتسهيل إجراءات دخول الطفلة ووالديها إلى المملكة العربية السعودية وعلاجها على نفقة الدولة انطلاقاً من الدور الإنساني للمملكة واهتمام الملك المفدى بالمسلمين أينما كانوا ومد يد العون لهم وتسخير إمكانات المملكة لخدمتهم.





بعد أن حسمت الخدمة المدنية أوضاعهم:
آليات مقننة لاستيعاب (11.772) خريجاً صحياً في سوق العمل






الجزيرة - سلطان المواش:


حسمت وزارة الخدمة المدنية اوضاع (11,772) مواطناً ممن شملهم الامر السامي بمعالجة وضع خريجي الدبلومات الصحية، ودعت الوزارة جميع المواطنين الذين تم الاعلان عن اسمائهم الى الانتظار حتى يتم الاتصال بهم من الجهات الصحية الموجهين إليها؛ حيث سيتم استقبالهم وفق مواعيد وحسب الآليات والإجراءات المطلوبة منهم وستقوم هذه الجهات بإعلان ذلك عبر مواقعها الالكترونية ووسائل الاعلام والرسائل النصية على هواتفهم المحمولة. وكانت الوزارة قد حددت أسماء المشمولين في وقت سابق واستبعدت ممن لا تنطبق عليهم الشروط.





فيما أكدوا أن الأمر مرهون بمصلحة المملكة فقط.. محللون لـ(الجزيرة):
ربط الريال بالدولار بسعر الصرف الحالي يعزز استقرار الاقتصاد السعودي






الجزيرة - عبدالله العثمان:


يعرف سعر الصرف بأنه مكان تلاقي عروض وطلبات مختلف العملات، ومن خلاله يتم تحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى. وهو أيضاً الوعاء الذي تتم فيه كل الصفقات العالمية. وأسواق الصرف غير محددة بمكان، بل تتوزع على كل المراكز المالية عبر الشبكات المعلوماتية والبنوك والمؤسسات المالية مؤخراً، اختتم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مشاورات المادة الرابعة مع المملكة, حيث يعتبرها من البلدان الأحسن أداءً بين أعضاء دول العشرين في السنوات الأخيرة وقد دعمت الاقتصاد العالمي من خلال دورها المساند لاستقرار سوق النفط العالمي إضافة إلى المساعدات السخية التي تقدمها لبلدان الشرق الأوسط, متطرقاً ولأول مرة إلى الموافقة أو إعطاء الضوء الأخضر للمملكة لكي تعيد النظر في سعر صرف الريال، والثابت مقابل الدولار الأمريكي كما هو معروف.


وتعد آلية سعر الصرف، العنصر المحوري في اقتصادات المالية الدولية، لما لها من أهمية بالغة في تعديل وتسوية ميزان المدفوعات لأي دولة وخصوصاً في البلدان النامية, وكما أن لكل دولة عملتها الخاصة تستعمل في عمليات الدفع الداخلية، تظهر الضرورة إلى العملات الخارجية عندما تقوم علاقات تجارية أو مالية بين شركات تعمل داخل الدولة مع شركات تعمل خارجها، وتحتاج الشركات المستوردة إلى عملة البلد المصدر لتسديد قيمة السلع المستوردة، وتضطر بذلك للذهاب إلى سوق الصرف لشراء عملة البلد المصدر كي تتم هذه العملية، وهو ما يعرف بسعر الصرف، وأيضاً هو النسبة التي يحصل على أساسها مبادلة النقد الأجنبي بالنقد الوطني. ويعرف أيضاً بعدد الوحدات النقدية التي تبدل به وحدة من العملة المحلية إلى أخرى أجنبية. ويعتبر وسيلة هامة للتأثير على تخصيص الموارد بين القطاعات الاقتصادية وعلى ربحية الصناعات التصديرية وتكلفة الموارد المستوردة. كما أنه أداة ربط بين أسعار السلع في الاقتصاد المحلي وأسعارها في السوق العالمي, وفي الواقع ليست الشركات التي تتاجر مع الخارج فقط هي من تحتاج إلى العملات الدولية، بل كل شخص يتنقل خارج البلد الذي يقيم فيه يحتاج إلى عملة الدولة التي يود الذهاب إليها ولو كان سائحاً يجد نفسه أيضاً مضطراً للقيام بعمليات الصرف.


تقرير صندوق النقد الدولي


أوضح الكاتب والمحلل الاقتصادي محمد العمران لـ»الجزيرة» بأن صندوق النقد الدولي دائماً يعطي تقارير اقتصادية دورية عن اقتصادات دول العالم ومن ضمنها المملكة ويتضمن هذا التقرير توصيات, لافتاً إلى أن الصندوق ثبت منذ عدة سنوات سياسة الصرف للريال السعودي مقابل الدولار منذ عام 1986 بـ(3.75)، مشيراً إلى أن قرار تثبيت الصرف له يجابيات وله سلبيات, ومن أبرز إيجابياته أنه يعطي استقراراً للأعمال التجارية ويقلل من المخاطر على التجار من تقلب العملات إضافة إلى الاستقرار في إيرادات المملكة من البترول والمصروفات بحكم أن أمريكا تعتبر الشريك التجاري الأكبر بالنسبة للمملكة.


وأضاف العمران، بأن صندوق النقد الدولي في السنوات الأخيرة يصدر تقاريراً لدول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمنها المملكة، يوضح فيها بأن قيمة العملات الخليجية يعتبر أقل من سعرها العادل، داعياً دول الخليج إلى رفع قيمة عملاتها، وهو ما يتكرر منذ عام 2009 ولكن تظل توصيات، وليس بالضرورة أن تعمل بها المملكة لأن ما يهم في الأمر مصلحة المملكة الاقتصادية وعلى ضوئها يتم اتخاذ القرار في مثل هذه الأمور.


فيما أكد المحلل الاقتصادي إحسان أبو حليقة، بأن التقرير الذي صدر من صندوق النقد الدولي يعتبر تقريراً دورياً لكل الدول ويعني بالمشاورات للمادة الرابعة ويركز على نقاط محدده كما في التقرير السابق الذي ركز على تحويلات العمالة الوافدة في المملكة على سبيل المثال, وأوضح أبوحليقة بأن البيان الأخير بشكل عام تحدث عن سعر بيع المحروقات في المملكة وأنها أسعار متدنية ويجب إعادة النظر فيها, وتسائل أبو حليقة عن تركيز صندوق النقد الدولي على هذه الجزئية, لافتاً إلى أن المملكة حددت البنزين بهذا السعر لاعتبارات اجتماعية, لعدم وجود بدائل عن السيارات الخاصة في ظل المساحة الشاسعة والمدن مترامية الأطراف، ولهذا أصبحت أسعار المحروقات منخفضة.. وأضاف: حتى تسعيرة الوقود للأغراض الصناعية أثبتت جدواها وساهمت بشكل فاعل خاصة الصناعات البتروكيميائية.


ربط الريال بالدولار يعطي استقراراً للاقتصاد


ونوه العمران إلى تصريحات سابقة لوزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف ركز فيها على أن سعر الصرف الحالي يعكس القيمة العادلة لصرف الريال السعودي أمام الدولار الأمريكي, وهذا يوضح وجهة النظر الرسمية للمملكة، وهذه تعتبر نقطة اختلاف طبيعية بين مؤسسات دولية وبين جهات رسمية في المملكة. لافتاً إلى أن الوضع الاقتصادي الحالي للمملكة يعتبر مطمئناً إلى حد كبير، قياساً على طبيعة اقتصادها واعتمادها على التصدير والاستيراد خصوصاً أن أغلب المنتجات يتم استيرادها ويقابلها أن معظم إنتاج المملكة يتم تصديره.


وأشار العمران إلى أنه في حال تعديل سعر الصرف مثلاً ورفعه إلى 3.50 ريال، سيخلق انعكاسات كبيرة بعضها سلبي والآخر إيجابي, إذ ستنخفض تكلفة الواردات على المملكة فيما ترتفع تكاليف الصادرات. وأضاف أن بعض التجار سيستفيد والبعض الآخر سيتضرر، هذا غير إفرازه نوعاً من الإرباك، ولكن المسؤولين يحاولون تفادي مثل هذه الحالات، التي سوف تسببها تعديلات الصرف، وخاصة أن الوضع الحالي يستفيد منه جميع التجار, وجميع المصدرين والمستوردين سوف يعملون براحة تامة، ولن يأخذوا في الحسبان وضع مراكز للتحوط لسعر الصرف، نتيجة ثبات سعر الصرف، مشيراً إلى أن هذه التكاليف تحملتها الدولة عن التاجر وفي حالة الضرر سيتم تحميل التكاليف على المواطن والمستهلك. فيما يرى أبوحليقة أن ربط الريال بالدولار وبنفس سعر الصرف الحالي يعطي ثباتاً واستقراراً في الاقتصاد السعودي خلال الفترة الحالية, لأسباب عديدة منها أن السلعة الرئيسية للمملكة هي النفط وعملة البيع الرئيسية هي الدولار، حتى لو كان التوجه إلى ربط الريال بسلة من العملات سوف يكون للدولار النصيب الأكبر, منوهاً إلى أن الخيارات محدودة وما تعمل به المملكة حالياً هو خيار الضرورة، وهو أفضل الخيارات الموجودة، والخيار الآخر، هو تحرير العملة، الذي يجعل من الريال معتمداً على قوى العرض والطلب ويستند على حيوية الاقتصاد السعودي وهذا فيه مخاطرة كبيرة، واستدرك أبو حليقة قائلاً: ما يعمل به حالياً في المملكة يعتبر مناسباً للفترة الحالية.


وأشار إلى أن ربط الريال بالدولار يساعد على استقرار الاقتصاد السعودي بالنسبة للوضع الحالي.. لافتاً إلى أن بعض المديرين التنفيذيين يرون ضرورة إعادة النظر في سعر الصرف، والقضية تجارية في المقام الأول ولها وقت طويل، وهو هل يمكن إعادة تقييم الريال مقابل الدولار أو إمكانية ربط الريال بسلة من العملات؟.. مؤكداً في نفس الوقت بأن مثل تلك القرارات لها جوانب اقتصادية ولا تخلو أيضاً من أبعاد سياسية.


الهيكل الاقتصادي السعودي


ذكر العمران أن هيكلية الاقتصاد السعودي قائمة على الاستيراد والتصدير، وهنا تأتي أهمية سياسات الصرف من حيث استقرارها ومن حيث القيمة العادلة أو عكس ذلك، مشيراً إلى أن مؤسسة النقد في الوقت الحالي تلعب دوراً كبيراً في تثبيت سعر الصرف من خلال عدم تدخلها إلا في حالة اختلاف سعر الصرف في السوق عن السعر المثبت حالياً، صعوداً أو هبوطاً، ومهمة المؤسسة الآن المراقبة فقط، وهذا يوضح أن آليات عمل السوق الحالية تعكس القيمة الحقيقية لسعر الصرف الحالي. وأضاف العمران: آلية السوق تعكس بأن سعر الصرف الحالي عادل بدون تدخل من مؤسسة النقد، مشيراً إلى أن مفهوم القيمة العادلة دائماً هو أن الأسواق هي التي تعكس الصورة العادلة من الناحية العملية, وإستراتيجية سعر الصرف يجب أن تكون ثابته، حتى وإن تم تعديل سعر الصرف لأي سبب من الأسباب، يجب أيضاً تثبيته ولايتم تعويمه، لأنه من المهم تثبيت سعر الصرف. فيما أوضح أبوحليقة أن الهيكل الاقتصادي المحلي يعتمد على النفط، و95% من الإيرادات الحكومية من القطاع النفطي، وبقية الإيرادات تأتي من القطاع الحكومي, منوهاً بأنه لو كان لدى المملكة تنوعاً اقتصادياً، بمعنى أن الأنشطة غير النفطية تسيطر على الساحة الاقتصادية وبدأت الإيرادات العامة تعتمد على الأنشطة الأخرى غير النفطية فبالتأكيد سيكون الطرح مختلفاً.


الاقتصاد الرمادي والتنويع الاقتصادي


وأشار أبوحليقة إلى نقطة في غاية الأهمية تطرق لها التقرير وتتعلق بالبيانات والمؤشرات الاقتصادية, مشدداً على أهمية وضرورة أن يكون مستوى الإفصاح عن البيانات الاقتصادية والاجتماعية موازيا لما يعمل به في دول العشرين, لافتاً إلى أنه في السبع السنوات الماضية يوجد تقدم في المشاريع التنموية ودفع عجلة التنمية, منوهاً إلى أن صندوق النقد أشار في نهاية البيان وهي ملاحظة جديرة بالاهتمام تكشف أن الاقتصاد السعودي يجب أن يحقق خطوات أوسع فيما يتعلق بالتنويع الاقتصادي, ونحن في المملكة نتحدث ما يقارب الـ 25 سنة عن أهمية التنويع الاقتصادي وعدم الركون إلى النفط كمصدر وحيد للثروة، مفيداً بأنه تم إنجاز تقدم في هذا السياق، ولكن هذا التقدم ليس بالقدر الكافي لتغذية الخزائن العامة للدولة، ولتوفير فرص عمل للمواطنين وأيضاً لتحقيق نمو اقتصادي, وأبان: هذا التباطؤ في النمو الاقتصادي لا يعني بأن الاقتصاد السعودي غير حيوي وجاذب، ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو توسع وتجذر الاقتصاد الرمادي. وأوضح: يوجد جزء مهم من الاقتصاد تبتلعه أيدي التستر والعمالة الوافدة التي أتت من أجل التجارة خارج نطاق قوانين الاستثمار الأجنبي كالالتزام بالضرائب والسجلات وتوظيف السعودين. وشدد على أن هذا الأمر هو السبب الرئيس في ابتلاع الجهود الكبيرة التي تبذل في تنويع الاقتصاد السعودي, مشيراً إلى أهمية اتخاذ إجراءات صارمة في هذا الاتجاه، وإلا سيبقى الاقتصاد السعودي مطية، جزء منه ينفق لتحسين واستكمال البنية التحتية وزيادة الطاقة الاستيعابية، وجزء آخر تبتلعه أيدٍ خفية دون أن تقدم شيئاً للمملكة. وضرب مثلاً على ذلك بقوله: بعض الوافدين يأتي ليس للعمل على وظائف، وإنما ليدير الكثير من المحلات التجارية باسم مواطنين، ويمارس التجارة، ويقوم بتحويل الأموال للخارج، ولا يوظف سعوديين ولا يلتزم بضرائب، ولكنه يمتص عصارة الاقتصاد والدعم.. ويأخذ ولا يعطي.


العملة الخليجية الموحدة وسعر الصرف


من جهة أخرى ذكر العمران بأن من المتطلبات الرئيسية لتنفيذ وحدة العملة الخليجية، هو تثبيت سعر الصرف، وهو شرط أساسي وجميع الدول الأربع وهي (الكويت والسعودية والبحرين وقطر) والتي دخلت في هذا الاتحاد يجب عليها تثبيت سعر صرف عملاتها أمام الدولار، وهذا سيسهل تحديد سعر الصرف للعملة الخليجية المقترحة، وكذلك أمكانية تحديد سعر صرف هذه العملة أمام كل عملة خاصة بكل دولة خليجية انضمت إلى هذا الاتحاد، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن تكون هناك وحدة نقدية بين هذه الدول إلا بعد أن تثبت أسعار صرف عملاتها أمام الدولار.


فيما أكد أبوحليقة بأنه بالرغم من المزايا الكبيرة في توحيد العملة بين دول مجلس التعاون، إلا أنه من الواضح أن دول مجلس التعاون منقسمة إلى قسمين في هذا الأمر وهذا يقلل من قوة هذه العملة الخليجية الموحدة، وإلا فإنه في حال إطلاق عملة خليجية موحدة سيختلف الحديث عن الارتباط بالدولار أو سلة عملات، وسوف تستمد قوتها من قوة اقتصادات دول مجلس التعاون، وفي حال اتحاد تلك الاقتصادات سوف تكون من أقوى الاقتصادات في العالم, مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون لم تبد حماساً لإنهاء إجراءات توحيد العملة واصفاً العملة الخليجية بأنها تعيش الآن مرحلة تأمل.





مقتل (12) مسلحاً موالياً للنظام في اشتباكات مع الثوار في حمص
اشتباكات وقصف وغارات جوية في أنحاء متفرقة من سورية






عواصم - وكالات:


أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن اشتباكات عنيفة دارت امس الجمعة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في محيط المشفى الوطني بمدينة درعا جنوب سورية.


وذكر المرصد، أن هذه الاشتباكات تأتي وسط قصف من قبل القوات النظامية على المنطقة. وتعرضت أحياء محافظة دير الزور شرقي سورية فجر امس لقصف من قبل القوات النظامية بينما لم ترد معلومات عن سقوط ضحايا. كما تعرضت بلدتا «الدير خبة» و»دروشا» بريف دمشق فجر اليوم لقصف من قبل القوات النظامية مما أدى لسقوط جرحى وتضرر بعض المنازل.


وأوضح المرصد السوري ومقره لندن أن الطيران الحربي شن غارتين جويتين على مناطق في حي «الراشدين» بمدينة حلب شمال سورية ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر. من جهة ثانية قتل 12 مسلحا من اللجان الشعبية الموالية للنظام السوري خلال اشتباكات متواصلة مع الثوار في مدينة حمص، مع مواصلة القوات النظامية حملتها للسيطرة على الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في المدينة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد ان اشتباكات تدور منذ صباح امس الجمعة في حي الخالدية وسط حمص بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية وعناصر من الدفاع الوطني الموالية لها والتي تكبدت خسائر فادحة خلال اشتباكات الامس في الحي.


وافاد المرصد في وقت متقدم من ليل الخميس عن مقتل 12 عنصرا في صفوف اللجان الشعبية الموالية للقوات النظامية خلال اشتباكات مع مقاتلي الكتائب المقاتلة عند اطراف حي الخالدية.


وفي سياق متصل قال ناشطون سوريون إن السلطات السورية اعتقلت أمس الاول الفنان التشكيلي الشهير السوري يوسف عبدلكي، من دون مذكرة اعتقال واقتادته إلى جهة مجهولة.


وذكر الناشطون أن قوات الأمن السورية اعتقلت عبدلكي وهو صاحب نشاط سياسي معارض وشخصين آخرين في مدينة «طرطوس» الساحلية.


واعتقلت السلطات الفنان عبد لكي واثنين من رفاقه، هما عدنان الدبس وتوفيق عمران، على احد الحواجز خارج مدينة طرطوس الساحلية، بينما ينتمي الرجال الثلاثة لاحد الأحزاب الشيوعية. وأقام عبدلكي في فرنسا لنحو عقدين من الزمن حيث كان مطلوبا، وممنوعا من دخول بلاده، إلا انه عاد إلى دمشق في السنوات الأخيرة قبل اندلاع الثورة السورية.





مفاوضات صعبة بين طرفي الأزمة في مصر واتفاق على عدم التصعيد
معارضو مرسي يطالبون بمحاكمته ويحتشدون لحماية التحرير والاتحادية






القاهرة – مكتب الجزيرة:


احتشد عدد من المعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي بميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية الرئاسي أمس تلبية لدعوة أطلقتها القوى والحركات الثورية المكونة لتنسيقية 30 يونيو، ومنها حملة تمرد، والتيار الشعبي، وحركة شباب 6 إبريل، وأحزاب الوفد، والدستور، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطي، والشيوعي المصري، بهدف دعم الجيش المصري في ذكرى انتصارات العاشر من رمضان وحماية مكتسبات 30 يونيو. وجددت حملة تمرد دعوتها للاحتشاد في الشوارع تحت شعار «العبور والنصر» قائلة: «هنفطر مع بعض شعب واحد عشان نحتفل بنصر أكتوبر ونكمل ثورتنا ونحمى بلدنا من الإرهاب».


ولفتت الحملة إلى أن شعاراتهم هي حماية الوطن شعباً وجيشاً في مواجهة الإرهاب والإرهابيين، والمطالبة بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، والقبض على قيادات جماعة الإخوان المسلمين لمحاكمتهم قانونيًا على جرائمهم وخيانتهم، وذلك بعد ما أصبحوا يمثلون تهديدًا لأمن الشعب المصري. فيما أعلنت حركة شباب 6 أبريل الجبهة الديمقراطية، عن النفير العام لجميع أعضائها وتجهيز مجموعات الحركة للاحتشاد بميدان التحرير والاتحادية لحمايتهم من بطش جماعة الإخوان. وطالبت الحركة جموع الشعب المصري الاحتشاد بالميدان لمنع الإخوان من احتلال ميدان التحرير. من جانبهم علق معتصمو ميدان التحرير لافتة كبيرة على المنصة الرئيسة بالميدان كتبوا عليها «الشعب يحتفل بجيشه في ذكرى انتصاره»، مؤكدين أن احتفاليتهم بنصر الجيش على العدو الصهيوني وانتصاره في إسقاط نظام الإخوان وعزل الرئيس السابق من الحكم.


وفي سياق متصل في محاولة لإنهاء الأزمة السياسية الراهنة في مصر تواصلت المفاوضات بين السلطة الحاكمة حالياً وعلى رأسها القوات المسلحة، من جانب، وبين تيار الإسلام السياسي المطالب بعودة الدكتور محمد مرسي لمنصبه كرئيس للجمهورية والتراجع عن ما يصفه هذا التيار بالانقلاب العسكري، من جانب آخر. ونقلت صحيفة الأهرام المصرية عن مصدر مشارك في هذه المفاوضات، أن الاتصالات بين الجانبين جاءت بغية التوصل لحل للأزمة السياسية الراهنة أو على الأقل إبقاء الوضع كما هو عليه دون تصعيد من أي من الطرفين. لكن المصدر أكد أن المفاوضات كانت صعبة ولم تستطع تحقيق تقدم ملموس على الأرض نتيجة لتعدد أطرافها. لكن هذا لم يمنع وجود تعهدات من الجانبين بالعمل على تجنب الصدام لتفادي وقوع المزيد من الضحايا ونزيف المزيد من دماء المواطنين المصريين بصرف النظر عن انتمائهم السياسي سواء مؤيدين للموجة الثانية للثورة أو مطالبين بعودة مرسي.


حيث تضم جبهة تيار الإسلام السياسي جماعة الإخوان المسلمين وقطاعاً عريضاً من التيار السلفي إضافة إلى المجموعات الشبابية المعروفة باسم «حازمون».


فيما تضم الجبهة الثانية القيادة العامة للقوات المسلحة والتي ترغب في إنهاء الأزمة على أرضية المصالحة الوطنية مقابل الخروج الآمن في حالة التوصل لتفاهم مع جماعة «الإخوان المسلمين، وتضم أيضاً أجهزة سيادية ترى ضرورة تحجيم دور الجماعة وتقنين أوضاعها لضمان عدم تغولها مجددًا على الحياة السياسية. كما تضم هذه الجبهة أيضاً المعارضة السياسية التي تقوم رؤيتها في حل الأزمة على قاعدة لا تصالح فيما يتعلق بقضايا الدم والتحريض على العنف. وتضم الجبهة أيضاً بقايا النظام السابق والمتربصين بجماعة «الإخوان المسلمين»، والراغبين في الإجهاز عليها انتقاماً من ما يعتبرونه تنكيلاً من الجماعة تعرضوا له خلال حكم الدكتور محمد مرسي. وأوضح المصدر أنه رغم المشهد المعقد وصعوبة المفاوضات، إلا أن هناك اتفاقا بين الجبهتين على عدم التصعيد وضرورة مواصلة المفاوضات حتى ولو بشكل سري بعيداً عن العيون للوصول لحل شامل لهذه الأزمة السياسية الراهنة التي تكاد تعصف بالبلاد.






.
.
.








رئيس اللجنة الأمنية بمكافحة التسول ل(الرياض):

عصابات تدير بعض المتسولين وتساعدهم على الهروب والتخفي


العقيد الشبانة خلال حديثه للزميل الحميدي
الرياض - صالح الحميدي، عدسة - عبداللطيف الحمدان
تقوم اللجنة الأمنية لمكافحة التسول بالرياض هذه الأيام بحملة مكثفة للقبض على ممتهني وممتهنات التسول الذين يجدون هذا الشهر فرصة لا تعوض لكسب أموال لا يستحقونها مدعين كذبا أنهم في أمس الحاجة للصدقات كي تنقذهم مما يدعونه من فقر ومعاناة.


القبض على أكثر من خمسة آلاف متسول من مختلف الجنسيات خلال ستة أشهر

وأكد العقيد بدر بن عبدالعزيز الشبانة رئيس اللجنة الأمنية بمكافحة التسول بمنطقة الرياض ان صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وجها اللجنة ببذل كافة جهودها من اجل القضاء على مشكلة التسول ونوه بمتابعة مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال ومدير الضبط الإداري اللواء عبدالله بن محمد البريدي وقال إنهما حريصان كل الحرص على تفعيل كل ما من شأنه تنشيط العمل كي يكون أكثر قوة وفعالية وتذليل كافة الصعاب التي يمكن أن تواجهها اللجنة.



وأوضح العقيد الشبانة إن التسول يعد جريمة كما أشار الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- حيث أن المتسول يلجأ إلى أساليب احتيال وخداع من اجل الكسب غير المشروع مستغلاً عاطفة الناس وتوجههم الديني وشدد على أن هناك عقوبات تطبق بحق هؤلاء العاطلين والمشوهين لصورة المجتمع وقال ان 95% منهم أجانب و معظمهم نساء وأطفال من جنسيات عربية وإفريقية وعبر عن أسفه لتعاطف بعض المواطنين والمواطنات مع البائعين والبائعات بجوار الإشارات وشراء ما يحملونه دون التدقيق في صلاحيته وإمكانية نقله للفيروسات والجراثيم كما هو الحال في الورود والإزهار والمشروبات التي يمكن أن تكون مفتوحة او منتهية الصلاحية وكذلك مناديل الورق. وقال إن هذا النوع من البيع يعد تسولا بطريقة غير مباشرة ذلك أنه لا يمكن أن يفي بمتطلبات البائع وإنما يعد أسلوباً لاستدرار العطف والرحمة حيث يقف هذا المتسول تحت حرارة الشمس اللاهبة من اجل إقناع المشتري بشدة حاجته المادية وهنا يسارع البعض إلى إعطائه أكثر من القيمة المفترضة تعاطفاً معه ومما يدعيه من أن الظروف الأسرية الصعبة التي يعيشها قد أجبرته على مثل هذا النشاط.


قبض عليه أمس جوار مسجد

وكشف الشبانة إن هناك عصابات تدير بعض المتسولين وتساعدهم على الهروب والتخفي مستغلة أطفالاً ونساء في نشاطها وقال إنه تم القبض على عدد من تلك العصابات وأحيلت لأقسام وطبق بحقها ما يخص نظام مكافحة جرائم الاتجار البشر ودعا الجميع إلى التعاون من اجل القضاء على هذه الظاهرة التي أصبحت تتكرر بقوة في رمضان وأكد الحاجة إلى وعي الجميع بمخاطر التسول ومن يقف وراءه.
وأوضح العقيد الشبانة أن اللجنة شكلت العديد من فرق البحث الميدانية بسيارات مدنية تم تجهيزها لمتابعة القبض على المتسولين بمختلف أحياء مدينة الرياض خاصة حول وداخل مواقع التسوق والمساجد وجوار الإشارات الضوئية وذكر أن المتسولين يستغلون الازدحام في الأيام الأولى من رمضان والأخيرة منه حيث يكون التعاطف مع أعمال الخير أكثر مبيناً إن هناك ترحيلاً يومياً لأفراد هذه الفئة من مختلف الأعمار وقال إننا قبضنا خلال الستة أشهر الماضية على أكثر من خمسة آلاف متسول من مختلف الجنسيات بالرياض وأنهى الشبانة حديثه ل(الرياض) مشيراً إلى إن اكبر الإعداد التي يلقى القبض عليها أسبوعياً جوار المساجد بعد صلاة الجمعة ورحب ببلاغات المواطنين للجنة على الهاتف (2411678 )..

صغار سن بدون إقامة نظامية امتهنوا التسول


من أدوات المتسولين الذين قبض عليهم أمس


يدعيان الحاجة ومع أحدهما جهاز للتنفس لحظة القبض عليهما


أصغر متسول قبض عليه أمس







سارعوا لإعلان «الحكم الذاتي» على قراهم المحررة

الأكراد يحاولون فرض سيطرتهم على شمال سورية تمهيداً لإعلانه دولة مستقلة

بيروت - أ.ف.ب
يسعى الأكراد من خلال المعارك التي يخوضونها ضد المقاتلين الجهاديين في شمال سوريا، الى تثبيت سلطتهم الذاتية على الارض والاقتصاد في المناطق التي يتواجدون فيها، في استنساخ لتجربة أقرانهم في العراق، بحسب ما يقول محللون.
وقضى 29 مقاتلا من الجهاديين والاكراد خلال يومين من المعارك في محافظة الحسكة في شمال سوريا، وادت الى طرد الاكراد للعناصر الاسلاميين المتشددين من مدينة رأس العين على الحدود التركية.
ويقول الخبير في الشؤون السورية والحركات الاسلامية توما بييريه ان "الاكراد يعملون وفق مصالحهم الخاصة، وفي هذه الحال يريدون إزالة العوائق من امام اقامة كيان شبيه بدولة في شمال سوريا"، مشيرا الى ان الجهاديين "يمثلون أحد هذه العوائق الاساسية".
ويضيف هذا الاستاذ في قسم الدراسات الاسلامية والشرق أوسطية في جامعة ادنبره "يستفيد الاكراد من اطار غير مرحب بالجهاديين، لا سيما العدائية المتزايدة حيالهم من قبل الجيش السوري الحر والسكان، اضافة الى القوى الدولية الكبرى".
وأتت المعارك بين الاكراد والجهاديين بعد ايام من اشتباكات بين الجيش السوري الحر الذي يشكل مظلة لغالبية مقاتلي المعارضة ويحظى بدعم من دول عربية وغربية، وبين عناصر جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام المرتبطتين بتنظيم القاعدة في شمال غرب سوريا.
ويقول تشارلز ليستر، المحلل في مركز "جاينز" المتخصص في شؤون الامن والارهاب، ان التوترات بين الاكراد والجهاديين تتزامن مع الذكرى الاولى لسيطرة اللجان الكردية المسلحة على تسع بلدات في شمال سوريا انسحبت منها قوات نظام الرئيس بشار الاسد.
كما تأتي بعد شهر من اعلان "الحكم الذاتي" الكردي في "المناطق المحررة" في سورية.
وينتمي المقاتلون الاكراد الى لجان الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي تعده تركيا منظمة ارهابية.
ويخوض الاكراد هذه المعارك في سعي لتثبيت السيطرة على المناطق القريبة من تركيا.
ويقول ليستر "ثمة اسباب تدفع الى الاعتقاد ان الاعلان عن الحكم الذاتي شكل ناقوس خطر بالنسبة الى الاسلاميين، لان هذه المنطقة باتت شديدة الاهمية، خصوصا بالنسبة للجهاديين الذين يمكنهم تحويلها الى ملاذ آمن لهم، والافادة من عائدات الحقول النفطية الموجودة فيها". من جهتهم، يبدي الاكراد حساسية مماثلة حيال الجهاديين. ويقول الكاتب والمحلل السياسي الكردي السوري فاروق حجي مصطفى، ان الاكراد "لا يريدون ان تسيطر القوى الاسلامية على المناطق الكردية".
ويضيف "ان تصريحات الاسلاميين عن انشاء دولة اسلامية في شمال سوريا اثارت مخاوف الاكراد، فلذلك اتخذ الاكراد استعداداتهم لمواجهة اي طارئ، ومنها حماية الآبار النفطية وعدم تركها لأي جهة غير الوطنية السورية".
ويمثل الاكراد نحو 15 بالمئة من سكان سوريا البالغ عددهم 23 مليون شخص، ويتركز وجودهم في المناطق الشمالية من البلاد.
ويتبع أكراد سوريا استراتيجية مماثلة لاقرانهم في العراق، الذين استفادوا من الأزمات المتعاقبة لفرض حكم ذاتي كامل في وجه السلطة المركزية.
ويقول حجي مصطفى "في الحقيقة فإن الاكراد منذ سنتين استطاعوا حماية أنفسهم بالرغم من وجود الخلافات الفكرية او الايديولوجية بينهم. الا انهم يتركون الخلافات الثانوية ويتحدون لمواجهة المشاكل الرئيسية" التي تواجه مستقبلهم.
ورغم طرد الاكراد للمقاتلين الاسلاميين من رأس العين، الا ان بييريه يعتبر انه "من المبكر جدا القول ان الجهاديين هم في طور الخسارة".
ويضيف "لكن من الواضح انهم يواجهون ميليشيات كردية مسلحة بشكل جيد، كما ان أحدا لا يهرع لدعمهم، والجيش السوري الحر لن يأسف لرؤية الدولة الاسلامية تتلقى الضربات".
ويرى ليستر ان بدء معركة لطرد الجهاديين من كل المناطق التي يعتقد الاكراد انهم أولى بالسيطرة عليها، ستضع حزب الاتحاد الديموقراطي في وضع صعب، على رغم ان لجانه الشعبية "في وضع عسكري ولوجستي وتكتيكي أفضل بكثير مما كانت عليه قبل عام، وذلك ربما بفضل مساعدة من حزب العمال الكردستاني".
ويرى الخبير السويدي في شؤون الشرق الاوسط آرون لوند ان هيئة الاركان في الجيش السوري الحر والمعارضة السورية دعتا "المجموعات المختلفة من المقاتلين المعارضين الى عدم الانشغال بمعارك ثانوية".
وكان بيان مشترك للهيئة والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية امس الخميس ابدتا "استغرابهما" من "الاقتتال بين الاخوة"، محذرتين من " الوقوع في فخ التناحر" الذي يغذيه "النظام المجرم".








كارني أكد فقدان النظام لشرعيته بعد قتله للشعب

البيت الأبيض: مستقبل سورية يخلو من الأسد واستعادته للحكم مستحيلة

واشنطن - ي.ب.أ
قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ان ما من ظروف تسمح للرئيس السوري بشار الأسد باستعادة الحكم بقبضة من حديد على سورية، مشدداً على ان الشعب السوري يريد قيادة وحكومة جديدة.
وذكر كارني، خلال مؤتمر صحافي، ان الولايات المتحدة تعزز المساعدات التي تقدمها للمجلس العسكري السوري، وتقدم أكثر كمية من المساعدات الإنسانية للسوريين وتنسق مع الحلفاء والشركاء والمعارضة للمساعدة في تعزيز قوة المعارضة فيما تتحمل اعتداء الأسد وقواته بمساعدة من حزب الله وإيران.
وأشار كارني إلى ان الرئيس الأميركي باراك أوباما يسأل القادة العسكريين الأميركيين عن الخيارات، لكنه سبق وأوضح انه لن يتم إرسال أي جنود إلى الأرض في سورية.
لكنه قال ان أوباما "بشكل عام يراجع كل الخيارات في سورية لأن عدم القيام بذلك يعني عدم الوفاء بمسؤوليته التي يراها وهي تقييم الوضع المتغير هناك باستمرار فيما يتعلق بمصلحتنا القومية وما هو أفضل لمساعدة السعب السوري والمعارضة السورية على بلوغ اليوم الذي يتخلصون فيه من حكم الأسد الاستبدادي ويبدأ العمل على إعادة بناء بلادهم وقيام حكومة تحترم حقوق كل السوريين وتوفر لهم الفرص بمستقبل أفضل".
وأقر كارني بأن الوضع على الأرض في سورية خطير، مشيراً إلى ان "الأسد يستمر في قتل شعبه، والمعارضة مستمرة في القتال ضده ومقاومته".
وذكر ان "بشار الأسد لن يحكم سورية من جديد بالطريقة عينها والشعب السوري يطالب عن حق بقيادة وحكومة جديدة".
وشدد على ان التركيز الأميركي ينصب على الوصول إلى اليوم الذي تتم فيه عملية انتقالية تساعد سورية على وقف العنف والمصالحة.
وطلب من كارني توضيح ما يقصده بالقول ان الأسد لن يحكم سورية بالطريقة عينها، فأوضح ان ما يقصده هو ان "ما من ظرف يمكن فيه أن يتمتع بشار الأسد أو يستعيد الحكم بقبضة من حديد على سورية ".
وأضاف ان "الشعب السوري كان واضحاً بأن ما من دور للأسد في سورية بالمستقبل".
وتابع ان الأسد فقد شرعيته كحاكم وقد تضرج بدماء شعبه ويستمر في شن حرب ضده، "لذا لا شك لدينا في انه لم يعد قائداً شرعياً لذاك البلد وللشعب السوري".
وشدد على ان سورية تعيش نزاعاً رهيباً وعنيفاً ودموياً، "والأسد هو المسؤول"، مؤكداً ان "مستقبل سورية وآمالها تقوم على حكومة ما بعد الأسد تحترم حقوق كل شعبها".
وسئل إن كان الأسد قد يحصل على دور في سورية إن غير تصرفاته، فنفى كارني وقال ان "بشار الأسد لن يحكم سورية من جديد برأينا، ولا نعتقد ان لديه أي حق أو شرعية لذلك".





الاتحاد الأوروبي يستعد لإدراج الجناح المسلح لحزب الله على لائحته السوداء

بروكسل - أ.ف.ب
يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بعد غد الاثنين لاتخاذ قرار حول ادراج الجناح المسلح لحزب الله اللبناني على لائحته السوداء للمنظمات الارهابية مع التأكيد في الوقت نفسه على رغبتهم في مواصلة العمل مع التنظيم السياسي الناشط جدا في لبنان. وقال مسؤول اوروبي كبير انه اثر عدة اجتماعات لإيجاد تسوية بين الدول الاعضاء ال28 "نتجه نحو موقف مشترك" في مناسبة الاجتماع الشهري لوزراء الخارجية الذي سيعقد في بروكسل.
ولا تزال بعض الدول مترددة ازاء هذا القرار مثل مالطا وايرلندا فيما تدافع عنه العواصم الكبرى مثل لندن التي تتصدر المطالبين بهذا الامر او باريس وبرلين.
والاجراء الذي يتطلب موافقة الدول الاعضاء بالاجماع يتعلق "فقط بالجناح المسلح" لحزب الله كما اكد المسؤول. ولا يشمل بالتالي التنظيم السياسي.
واضاف ان "السبب الذي يقف وراء عزمهم ادراج الجناح المسلح على اللائحة السوداء هو مرتبط فقط بالهجمات الارهابية التي وقعت في بلغاريا او الاعداد لهجوم في قبرص".
وحاليا وحدها بريطانيا وهولندا تدرج حزب الله على لائحتها الوطنية للمنظمات الارهابية. وقد ادرجت السلطات الهولندية حزب الله بكل مكوناته على لائحتها السوداء فيما ادرجت لندن فقط الجناح العسكري.









جمعية «نقاء» تحذّر وتقدم جهوداً توعوية وصحية لاحتواء المشكلة

«موضة» تدخين النساء..!




الرياض، تحقيق - نوال الجبر
الانتباه إلى القضايا التي تلح على الظهور في صور متعددة من علامات استيقاظ الوعي في المجتمع، ومع ذلك اعتدنا على تجاهل متعمد لها؛ سعياً في الحفاظ على أيقونة "الخصوصية"، وصورة المرأة، ومن ذلك تجاهل مناقشة تزايد حالات ممارسة المرأة للتدخين، خصوصاً وأنّ الجميع يعتقد أنّ الأمر لا يشكل ظاهرة واسعة الانتشار؛ لأنّ التدخين يعتبر سلوكاً يمارسه الرجال فقط، وفقاً للثقافة الشعبية، والتي تنظر إلى المرأة المدخنة بسلبية، إلاّ أنّها اليوم أصبحت أكثر تنامياً.



وأشارت تقارير دولية إلى أنّ النساء يشكلن ما يقارب (20%) من بين مليار مدخن في العالم، وتتوجه لهن شركات التبغ حديثاً لتوسيع دائرة تعاطي منتجاتها، كما أوضح تقرير منظمة الصحة العالمية عن المرأة والصحة بأنّ إعلانات التبغ تستهدف شريحة الفتيات بشكل أساسي، وقد انبرت الكثير من الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين في المملكة لرصد هذه الظاهرة، وإبداء الرأي حولها، وتحليل تبعاتها، ومكافحتها بأسلوب حديث ومختلف، والاقتران بالتجارب العالمية في هذا المجال، بالإضافة إلى أنّها ساهمت في تفعيل دور المرأة وتأهيل عدد من الكفاءات النسوية لأداء دور توعوي فاعل بين النساء.
نظرة استهجان
وكشفت "منى حداد" -مدخنة شيشة- أنّها بدأت التدخين من سنتين تقريباً، مبيّنةً أنّها لا تدخن بشكل يومي، حيث أنّها تدخن من ثلاث إلى أربع مرات في الشهر، ولا يوجد سبب لذلك سوى أنّها تحب رائحة المعسل، مضيفةً: "هي مجرد تسلية مع الصديقات، ولا تعتبر إدماناً، ولا أرى حاجةً لأن أكافح هذه الحالة في جمعيات مكافحة التدخين أو غيرها من المراكز المختصة، وعائلتي متقبلة لهذا الوضع، ولا أشعر بنظرة حرج منهم؛ لأنّ التدخين بالشيشة يعتبر في مجتمعاتنا عادي جداً، لكن تدخين السيجارة يعتبر أمرا غير مسموح البتة، فالفتاة ممنوع أن تدخن السجائر، وربما لو حاولت أكون في حالة إدمان عليها، لكن الأرجيلة لا أحد يدمن عليها، ولا أحد يتعالج منها، رغم أنّها مضرة بالصحة العامة للإنسان، ولكن لم أر أحداً ذهب ليتعالج من حالة إدمان الأرجيلة، وهناك بعض النساء ينظرن لي نظرة مستهجنة وفيها استنكار حين يشاهدوني في أحد المقاهي أدخن الشيشة".



تدخين بالخفاء
وذكرت "ريم محمد" -طالبة جامعية مدخنة- أنّ قصتها مع التدخين بدأت مبكراً، موضحةً أنّها مدخنة بشراهة، حيث جربت السيجارة فاعتادت عليها، ثم أدمنتها، مع أنّها تعلم جيداً أنّ عواقبها ستكون فادحة، على الرغم من أنّ أسرتها منفتحة على العالم، إلاّ أنّها ما زالت تخفي عنهم أنّها مدخنة للسجائر؛ لأنّ لهم تصورات مثل المجتمع تربط بين المدخنة والسلوك الأخلاقي.
وأكّدت "حنان علي" أنّ كل المجتمعات التقليدية ترفض قبول هذه المسألة؛ لأنّها تعتبر التدخين شيئا يخص الرجل، مضيفةً: "أنا أدخن بالخفاء، وأجد أن أخي الأصغر أجرأ مني في المجاهرة في هذا السلوك؛ لأنّ مجتمعنا اعتاد أن يمنح الرجل كامل الحق حتى في السلوك السلبي!! ونقبل منه أي تصرف، بينما المدخنة للأرجيلة أو السيجارة هي فتاة منحرفة وتمارس سلوكا لا يوجد له أي قبول اجتماعي".
قناعة داخلية
ورأى "د. سليمان الدويرعات" -أستاذ مشارك في الصحة النفسية بقسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- أنّ برامج مكافحة التدخين جيدة، حيث تعتمد على مبادئ نفسية، تحاول تدريب المقلعين أو استخراجهم من البيئة النمطية الاعتيادية إلى بيئة متجددة، موضحاً أنّ هذه البرامج قادرة على تغيير بيئة المدخن، وإحداث تحول في نفسيته؛ لأنّ القضية لا بد أن تعود إلى قناعة المدخن نفسه، وهل يريد هذا التغيير أم لا؟، فإذا لم توجد قناعة داخلية لن تفلح ولن تنجح البرامج في مساعدة المدخن على ترك عادته السيئة.
تقليل أعداد المدخنين
وبيّنت "فدوى المخرج" -رئيسة القسم النسائي بالجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء)- أنّ الجانب الواسع من ملفّ مكافحة التّدخين لدى النساء ليس منصبًّا على استيعاب معارضة المجتمع للمدخنة، إنّما يعود إلى طرق الوقاية، والتوعية، ومجالات التثقيف بشكله الواسع على مختلف الأصعدة بالنسبة للمرأة المدخّنة، منوهةً بأنّ ذلك يأتي من صلب رسالة الجمعية، التي تسعى إلى تقليل عدد المدخنين والمدخنات، للوصول إلى مجتمع خال من التدخين، من خلال التركيز على التقارب الإيجابي مع المدخنين من الجنسين، وتعريفهم بالجوانب الإيجابية لحياة نقية، واستخدام الأساليب العلمية الحديثة لتحقيق أعلى معدلات النجاح، بالإضافة إلى تقليل المدخنين في المجتمع رجالاً ونساءً بنسبة (1%) سنوياً، وخفض نسبة التدخين في الأماكن العامة بنسبة (15%) سنوياً، والنجاح في مساعدة المدخنين للإقلاع بنسبة لا تقل عن (60%) من مراجعي الجمعية.
وقالت: "أعددنا مائدة رمضانية متنوعة، تشتمل على برامج توعوية تثقيفية، ترفيهية، دينية، صحية، حوارية، بالإضافة إلى برامج لترفيه الأطفال، ويصاحب ذلك معرض الجمعية التوعوي، والذي يحتوي على وسائل وأدوات توعوية وعلاجية، توضح أضرار التدخين، لتكون تلبية لحاجة المستفيدات، كما أنّ هناك عيادة مصغرة تحتوي على مجموعة من أجهزة القياسات اللازمة، مثل: جهاز قياس نسبة أول أكسيد الكربون للمدخنات وغيرهم؛ لمعرفة نسبة التأثر بالتدخين، كما يوجد جهاز لقياس نبض القلب ونسبة الأكسجين، حيث يؤثر التدخين أيضاً على زيادة نبضات القلب، وانخفاض نسبة الأكسجين.
وأضافت: "وسائل الإقلاع عن التدخين تتنوع في عيادة نقاء بحسب الحالات، ومن أهم تلك الوسائل: جهاز الملامس الفضي، وعقار (الشامبيكس)، وحبوب بدائل (النيكوتينيل)، بالإضافة إلى اللاصقات الطبية، ويسبق كل ذلك جلسات مع الأخصائية النفسية، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى التدخين ولتسهيل عملية العلاج. وأشارت إلى أنّهم نظموا أولى الدورات التدريبية في تطوير الذات للأطفال في المرحلتين من (5-9) سنوات ومن (9-15) سنة، وكان حول التخلص من الغضب والإنصات العكسي، بالإضافة إلى دورة أخرى بعنوان: (تعرف على نفسك ومتى تقول لا)، معتبرةً أنّها كانت خطوة جديدة كأسلوب وقائي للأطفال لتجنب الوقوع في السلوكيات السلبية والضارة، مشددةً على أنّ الهدف من هذه البرامج هو التحذير من أساليب الإغراء لشركات التبغ، وإيضاح أضرار التدخين المباشر والسلبي على الأطفال والأمهات وأسرهم، وبالتالي على المجتمع.












الرسام : عبدالسلام الهليل





صياماً مقبول بإذن الله
  #2  
قديم 20/07/2013, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 20/07/2013, 02:07 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
كفيت ووفيت يت صاحبي ومسائك ورد




دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه
  #4  
قديم 20/07/2013, 02:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الله يشفي الطفله الفلسطينيه وجميع مرضى المسلمين....

شكرا اخوي ع الجهد المبذول.......
  #5  
قديم 20/07/2013, 05:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 26,100
يعطيك العافية اخوى على الاخبار المحلية
  #6  
قديم 20/07/2013, 06:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يالمشجع الوفي على تنزيل

اخبار المجلسس العام من الصحف
  #7  
قديم 20/07/2013, 08:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
مشكورين على النقل اليومي لاخبار المجلس العام


لا هنتم يا اخوان
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:50 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube