#1  
قديم 09/07/2013, 04:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 30 / 8 / 1434هـ



" كل عام وأنتم بخير "





الديوان الملكي: اليوم المكمل لشعبان



الجزيرة - واس:

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي:

«بيان من الديوان الملكي»

جاءنا من المحكمة العليا ما يلي:

عقدت المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر شعبان عام 1434هـ، لتحري ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1434هـ.

وبعد اطلاع المحكمة العليا على ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته، وبناءً على قرار المحكمة العليا رقم (47- هـ) وتاريخ 3-8-1434هـ المتضمن: ثبوت دخول شهر شعبان لهذا العام 1434هـ يوم الاثنين الموافق 1-8-1434هـ حسب تقويم أم القرى، فقد أصدرت المحكمة العليا القرار التالي:

القرار رقم (48-هـ) وتاريخ 29-8-1434هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم، وبعد: فنظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1434هـ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)، لذا فإن المحكمة العليا تقرّر أن يوم الثلاثاء التاسع من شهر يوليو - تموز 2013م هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان 1434هـ، وأن يوم الأربعاء العاشر من شهر يوليو - تموز 2013م هو غرة شهر رمضان المبارك 1434هـ.

وبهذه المناسبة الكريمة يسر أسرة صحيفة (الجزيرة) وكافة منسوبيها أن تتقدم بالتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وكافة أفراد الأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم، داعين الله العلي القدير أن يجعله شهر خير وبركة وأمن وأمان على الأمتين الاسلامية والعربية.

وكل عام وأنتم بخير



خادم الحرمين الشريفين يأمر بتعيين وترقية خمسة قضاة بديوان المظالم



الجزيرة -وهيب الوهيبي

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله - بترقية وتعيين خمسة قضاة بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

وأوضح رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية قاض من درجة قاضي استئناف إلى درجة رئيس محكمة استئناف وتعيين أربعة ملازمين على درجة ملازم قضائي. وأكد الشيخ النصار أن هذا الأمر الملكي الكريم وهذا التعيين يأتي حرصاً من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ ودعمه اللا محدود لمرفق القضاء في المملكة العربية السعودية، مثمناً ذلك بدعمه لأصحاب الفضيلة القضاة وزيادة أعدادهم وأن هذه التعيينات المستمرة والمتوالية جاءت حرصاً من مقامه - حفظه الله - على تذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة؛ وسعياً منه لخدمة المرفق العدلي والذي خصص له مشروعاً كاملاً وهو مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.



خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان اتصالاً هاتفياً من ملك البحرين



الجزيرة - واس:

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً اليوم من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، هنأه خلاله بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك. وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لجلالة ملك البحرين، سائلاً الله أن يعيده على جلالته وشعب البحرين الشقيق وعلى الأمتين الإسلامية والعربية باليُمن والبركات. كما تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالاً هاتفياً أمس من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، هنأه فيه بقرب حلول شهر رمضان المبارك. وقد بادله سمو ولي العهد التهنئة، مبتهلاً إلى الله أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والمسرات. كما جرى خلال الاتصال تبادل الأحاديث الودية.

(طالع متابعة)



برئاسة سمو ولي العهد أمس
مجلس الوزراء يهنئ بقدوم رمضان ويشدِّد على تنفيذ توجيهات المليك بتوفير الخدمات للمعتمرين والزوَّار




الجزيرة - واس:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء تقدم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وشعب المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية بخالص التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، سائلاً الله - عز وجل - أن يعين الجميع على صيامه وقيامه، وأن يكون في استقبال شهر الخير والمغفرة والأجر استشعار من الجميع لمعاني التعاطف والتراحم والمحبة اقتداء بنبي الهدى صلى الله عليه وسلم، كما دعا الله - عز وجل - أن يجمع كلمة المسلمين على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

وبيّن معاليه أن المجلس اطلع بعد ذلك على عدد من التقارير حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، ومن ذلك مستجدات الأحداث في جمهورية مصر العربية واستمرار الأزمة السورية. وأعرب مجلس الوزراء عن تهنئته لفخامة المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ مصر ويجنبها الشرور والفتن. وأكد المجلس أن الظروف التي تمر بها مصر حالياً تستدعي من جميع المخلصين الحكمة والتعقل لحفظ الأمن والاستقرار، خاصة والأمة الإسلامية تستقبل شهر رمضان المبارك، داعياً الجميع إلى استثمار قدوم هذا الشهر الكريم لبناء الوطن وتحقيق سمات العدل والتسامح. واستعرض المجلس مستجدات الموقف المتدهور في سوريا وما يتعرض له الشعب السوري من حصار وقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل النظام الفاقد للشرعية، مناشداً المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لضمان إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ووقف جميع أعمال العنف والإبادة المرتكبة بحقهم.

وأعرب المجلس عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن في اعتماد بيان يطالب بالسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص التي تتعرض لحصار شديد من قِبل قوات النظام وأعوانه. ورحب المجلس في الوقت نفسه بانتخاب الائتلاف السوري لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد عاصي الجربا رئيساً جديداً له في الجولة الثانية من الانتخابات. وعبر مجلس الوزراء عن بالغ التقدير لما أبداه دولة رئيس الوزراء بالجمهورية التونسية علي العريض لدى زيارته للمملكة من إشادة بالعلاقات التاريخية القائمة بين المملكة وتونس، منوهاً بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

وفي الشأن الداخلي، اطمأن سمو ولي العهد على الاستعدادات كافة التي تضطلع بها مختلف الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية وما وفرته من خدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك. وشدد سموه على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين لتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر واطمئنان، وفي جو يسوده الأمن والأمان والراحة والاستقرار.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بأن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات الآتية:

أولاً: بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري (الثامن والخمسين بعد المائة) الخاص بدراسة فكرة إنشاء مجلس وطني للبذور قرر مجلس الوزراء إنشاء وحدة تنظيمية في وزارة الزراعة بمستوى مركز يسمى (مركز البذور «التقاوي»)، يرتبط بوكيل الوزارة لشؤون الزراعة، يتولى عدداً من المهمات، من بينها:

1- اقتراح السياسات العامة والخطط والبرامج والمشاريع في مجال البذور (التقاوي)، واعتمادها من وزير الزراعة أو من الجهات العليا وفقاً للاختصاص، والعمل على تطويرها.

2 - التنسيق مع الجهات المعنية بالبذور (التقاوي) من أجل تحقيق النمو المنتظم والمتوازن لصناعة البذور (التقاوي).

3 - العمل على إيجاد الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات في مجال البذور (التقاوي) والتنسيق في ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

4 - اقتراح الضوابط والإجراءات اللازمة التي تحدد نوعية ونقاوة وجودة البذور (التقاوي) واعتمادها وفقاً للنظام، ومراقبة تطبيقها، وعدم مخالفة ذلك.

5 - اقتراح القواعد المناسبة المتعلقة بالخزن الوطني لكميات من البذور (التقاوي) لضمان الوفرة من المناسب والجيد منها.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب، أو من ينيبه، بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية ووزارة الرياضة والسياحة بجمهورية روسيا البيضاء في مجال الرياضة والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف الشعبية في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

ووافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك على النحو الآتي:

1 - تعيين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2 - تعيين محمد بن عبدالله بن سعد الحقباني على وظيفة (وكيل الإمارة) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة تبوك.

3- تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الفوزان على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4- تعيين فهد بن محمد بن خليل خلاف على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5- نقل لطيفة بنت سليمان بن إبراهيم أبو نيان من وظيفة (مديرة عام الإشراف النسائي الاجتماعي) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة) بذات المرتبة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

6- تعيين سليمان بن عبدالله بن حمود المقبل على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

7- تعيين راشد بن منصور بن سالم آل قاسم على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

وإضافة إلى ما سبق، اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي (1431- 1432هـ)، والتقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي (1430- 1431هـ). وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنه التقريران المشار إليهما، ووجه حيالهما بما رآه.



دعا المصريين لاستثمار قدوم رمضان في بناء الوطن وتحقيق سمات العدل والتسامح
مجلس الوزراء يطالب بدخول المساعدات لحمص ويرحب بانتخاب الائتلاف السوري للجربا




الجزيرة - واس:

أعرب مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة سمو ولي العهد عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن في اعتماد بيان يطالب بالسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص التي تتعرض لحصار شديد من قِبل قوات النظام وأعوانه. ورحب المجلس في الوقت نفسه بانتخاب الائتلاف السوري لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد عاصي الجربا رئيساً جديداً له في الجولة الثانية من الانتخابات. واستعرض المجلس مستجدات الموقف المتدهور في سوريا وما يتعرض له الشعب السوري من حصار وقصف بالأسلحة الثقيلة من قِبل النظام الفاقد للشرعية، مناشداً المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لضمان إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ووقف جميع أعمال العنف والإبادة المرتكبة بحقهم.

وأعرب مجلس الوزراء عن تهنئته لفخامة المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ مصر ويجنبها الشرور والفتن. وأكد المجلس أن الظروف التي تمر بها مصر حالياً تستدعي من جميع المخلصين الحكمة والتعقل لحفظ الأمن والاستقرار، خاصة والأمة الإسلامية تستقبل شهر رمضان المبارك، داعياً الجميع إلى استثمار قدوم هذا الشهر الكريم في بناء الوطن وتحقيق سمات العدل والتسامح.

(طالع محليات) والتسامح.

(طالع محليات)



فيما توقّعت أن يتم تسليم (55) سعودياً مقابل (66) عراقياً.. مصادر لـ(الجزيرة):
المملكة والعراق تحسمان ملف المعتقلين وطائرة خاصة تنقلهم لوطنهم




الجزيرة - صالح الفالح:

زفت مصادر مطلعة موثوقة البشرى عن اقتراب وشيك وانفراج نهائي لملف أزمة المعتقلين السعوديين والعراقيين سوف تشهدها العاصمة العراقية بغداد في غضون الساعات القليلة القادمة ووفقاً للمصادر ذاتها والتي كانت تتحدث لـ(الجزيرة) عشية مغادرتها للعراق وفضلت عدم ذكر اسمها وذات علاقة وثيقة بملف المعتقلين السعوديين في العراق فإن وفداً سعودياً أمنياً رفيع المستوى برئاسة الدكتور أحمد السالم وكيل وزارة الداخلية والذي من المقرر أن يكون قد غادر اليوم (الاثنين) (أمس) إلى بغداد على متن طائرة خاصة وعلى متنها المعتقلين العراقيين بالمملكة.. وتوقعت المصادر أن يصل عددهم (60) عراقياً وسيتم تسليمهم للسلطات العراقية فيما ستعود الطائرة نفسها من العراق وعلى متنها المعتقلين السعوديين البالغ عددهم (55) سعودياً وفي هذه الأثناء كشفت المصادر أن الوفد السعودي سيلتقي خلال زيارته برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي للمصادقة على اللمسات الأخيرة على مشروع تبادل السجناء بين البلدين الشقيقين بموجب محضر الاتفاقية التنفيذية المشتركة والتي وقعت يوم الاثنين الماضي بجدة وشهد التوقيع عليها من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية فيما وقعها من الجانب العراقي وزير العدل حسن الشمري والتي تتعلق بنقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية.

ورجحت المصادر في معرض تصريحه أن تصل الطائرة إلى الرياض والمقلة للسعوديين اليوم الثلاثاء أو غداً على أقل تقدير.. وأكد أن إرادة المسؤولين في البلدين الشقيقين والمتابعة المستمرة والحثيثة والصادقة كان لها الأثر الكبير والفاعل في إنهاء الملف وإغلاقه خصوصاً أن القضية إنسانية على حد تعبيره وذلك من أجل أن يقضوا ما تبقى من محكوميتهم في بلدهم وبالقرب من ذويهم للاطمئنان على أوضاعهم وصحتهم عن كثب.



هنأ خادم الحرمين وولي العهد والنائب الثاني بحلول شهر رمضان
الشورى: وثيقة عقد الزواج من نسختين (أصليتين) للزوج والزوجة.. وإسناد التسجيل العيني للعقار إلى قطاع استثماري




الجزيرة - سعد العجيبان:

نسختان أصليتان لوثيقة عقد الزواج.. تسلم إحداهما للزوج والأخرى للزوجة إسناد تنفيذ التسجيل العيني للعقار إلى قطاع استثماري.. وفق ضوابط تقرها وزارة العدل.. بالتنسيق مع الشؤون البلدية والقروية..

خطة شاملة لسد الاحتياج من القضاة.. ودعم (المالية) بدعم اعتمادات بند الاستشارات والأبحاث في وزارة العدل.. ومؤشرات لقياس أداء المحاكم وكتابات العدل والأعمال والمشروعات المساندة.. وتأسيس نظام إلكتروني شامل لحفظ كافة صكوك ووثائق وزارة العدل.. بنظام يرتبط بمعلومات المواطنين في الجهات الحكومية..

دعوة هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإعلام المرئي والمسموع بتطوير آليات عمل قطاعاتها.. بما يحقق لها المنافسة في سوق البث الفضائي (المحتدم).. والعمل على تنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني الممول برأس مال سعودي (القادم من الخارج).. مطالباً وزارة الثقافة بإعادة هيكلة قطاعها الثقافي.. وتضمين تقاريرها السنوية. بتفاصيل أوجه (صرف) ميزانيتها في كل قطاع.. عضو يطال بضرورة قيام مصلحة الإحصاءات العامة بتدارك بعض ماينشر من بيانات غير (دقيقة) عن البطالة وتملك المساكن وغيرها.. بتزويد الرأي العام بالبيانات الإحصائية الصحيحة.. وتدارك بعض ما ينشر من بيانات قد تكون غير دقيقة..

المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بحلول شهر رمضان المبارك.. وقبل أن يتمتع الأعضاء بإجازاتهم السنوية.. الممتدة إلى غرة شهر ذي القعدة القادم.. (عنون) الأعضاء جلسة الشورى العادية الأربعين من أعمال السنة الأولى للدورة السادسة.. برئاسة الدكتور محمد الجفري.. بـ(كل عام وأنتم بخير).

تهنئة القيادة

رفع مجلس الشورى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وسأل المولى القدير أن يوفق المسلمين للصيام والقيام وأن يحفظ على بلادنا أمنها وأمانها.

تقرير وزارة العدل

وفي شأن آخر وافق المجلس على إسناد تنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار إلى قطاع استثماري وفق ضوابط تقرها وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وأن يكون التنفيذ وفق خطة زمنية محددة. كما وافق المجلس خلال تصويته على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1432-1433هـ بعد أن استمع إلى وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير، وافق على قيام وزارة العدل باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحرير وثيقة عقد الزواج من نسختين أصليتين تسلم إحداهما للزوج وتسلم الأخرى للزوجة.

كما أقر المجلس اعتماد تقرير وزارة الثقافة واستمع المجلس بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1432- 1433هـ، حيث أكد على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تقاريرها القادمة تفاصيل أكثر حول أوجه صرف الميزانية في كل قطاع من قطاعات عملها. وشدد المجلس على ما ورد في البند (سادساً) من قرار له سابق ونصه: (إعطاء الجوانب الثقافية والفكرية والأدبية مساحة أكبر في الإذاعة والتلفزيون تغطي النتاج الثقافي والأدبي والفكري من برامج ومحاضرات وندوات وغيرها). وطالب المجلس هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإعلام المرئي والمسموع بتطوير آليات عمل القطاعات التي تشرف عليها بما يحقق لها المنافسة في سوق البث الفضائي المحتدم بالقنوات والإذاعات وكذلك العمل على تنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني الممول برأس مال سعودي القادم من الخارج بكافة أنواعه. كما دعا المجلس وكالة الأنباء السعودية بعد تحولها إلى هيئة أن تعمل على تطوير آليات عملها لتتمكن من المنافسة في الفضاء الإعلامي وبما يتناسب وحجم المملكة. مطالبا الوزارة بإعادة هيكلة قطاعها الثقافي بما يناسب مكانتها وإمكاناتها التراثية والثقافية واعتماد برامج واستراتيجيات قادرة على إطلاق نهضة ثقافية توازي التطور الاجتماعي والاقتصادي في المملكة.

تقرير مصلحة الإحصاءات

وفي جانب آخر ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1433-1434هـ، حيث أكدت اللجنة في تقريرها على أهمية أن يتم شمول البيانات الإحصائية التي تصدرها المصلحة على معايير القياس الدولية الصادرة من المنظمات الدولية وأن تكون متوافقة معها في المعايير الإحصائية المستخدمة.

معلومات تفصيلية

عضو المجلس الدكتور سعيد الشيخ رأى أن ما تقدمه المصلحة من معلومات لا تتعدى كونها أرقام ولا يوجد أي تفاصيل عن تلك الأرقام، بحيث تعمل المصلحة على جمع معلومات عن القطاع الصناعي.. فنجد الإحصاءات تشمل كافة ما يندرج تحت القطاع الصناعي بشكل عام وليس بالتفاصيل، كأعداد مصانع الاسمنت وكذلك الحديد وتفاصيل كل قطاع أو منتج بشكل منفصل.

وقال د. الشيخ إن المصلحة تعاني من ضعف البنية التحتية للوحدات الإحصائية والدوائر الحكومية وأن برامج التدريب لا ترتقي إلى المستوى المطلوب.. مشيرا إلى بأن المصلحة تزخر بالمتخصصين في الجوانب الإحصائية، مستشهدا بإمكانية الاستفادة من خبرات 215 إحصائي سعودي لتقديم تلك الخبرات والدورات التدريبية لمنسوبي المصلحة.

تحويلها إلى هيئة

من جانبه طالب العضو الدكتور ناصر الموسى بتحويل مصلحة الإحصاءات العامة إلى هيئة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري عن وزارة التخطيط والاقتصاد الوطني. وعلق د. الموسى على الصعوبات الواردة في التقرير والمتمثلة بـ 9 صعوبات خارجية تتعلق بالجهات الحكومية، متسائلا عن طبيعة عمل منسوبات المصلحة والذي يبلغ عددهن ( 44 ) موظفة حيث لم يورد التقرير أي تفاصيل في هذا الشأن.

استقطاب خريجي الابتعاث

العضو الدكتور عبدالله الحربي رأى أهمية استقلال المصلحة عن وزارة الاقتصاد والتخطيط الوطني للقيام بمهامها الجسام،مطالبا المصلحة باستقطاب خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وتوفير الوظائف لهم والحصول على التخصصات التي تحتاج إليها المصلحة، ورأى أن المصلحة بحاجة إلى إيجاد وحدات إدارية متخصصة في الإحصاءات الزراعية والصحية والبيئة.. فيما دعا عضو المجلس الدكتور عدنان البار للتوقف على ما قامت به المصلحة من إعادة ما نسبة 18% إلى خزينة الدولة.

الوظائف الشاغرة

من جانبه علق العضو الدكتور جبريل عريشي على الوظائف الشاغرة بالمصلحة والبالغة نحو (252) وظيفة شاغرة لم تشغل، متسائلا عن عدم شغلها في الوقت الذي تعاني فيه المصلحة من قلة في الموارد البشرية، مطالباً بتأسيس مركز إحصائي وأن تتعاون المصلحة مع الجامعات المحلية في القيام بدورها والإحصاءات والخبرات التي تحتاج إليها.

وأشار د. عريشي إلى أن تقرير المصلحة لم يتضمن الدراسات الإحصائية.. داعيا للاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في مجال الإحصاءات، ورفع كفاءة الأنظمة الإحصائية والبيانات.

البيانات الإحصائية

من جانبه طالب أحد الأعضاء بضرورة قيام المصلحة بتزويد الرأي العام بالبيانات الإحصائية الصحيحة.. وتدارك بعض ما ينشر من بيانات قد تكون غير دقيقة كالبيانات الإحصائية عن البطالة وتملك المساكن والتي لا توجد بشأنها بيانات مؤكدة وواضحة، ودعا المصلحة إلى التركيز على الجانب التحليلي للبيانات وعدم الاكتفاء بجمعها ونشرها فقط. فيما شدد أحد الأعضاء على تنظيم حملة وطنية للتعريف بأهمية الإحصاءات والبيانات والمعلومات خصوصاً أن المصلحة قد اعتبرت في تقريرها أن من الصعوبات التي تواجهها عدم التعاون مع أعمالها.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ملاحظات الأعضاء في جلسة قادمة.



(55) قتيلاً بينهم ضابط وجرح أكثر من ألف.. وشيخ الأزهر يطالب بمصالحة وطنية و6أشهر للمرحلة الانتقالية
الرئيس المؤقت يأمر بالتحقيق في مذبحة أحداث الحرس الجمهوري




القاهرة - ياسين عبد العليم - واشنطن - وكالات:

أمر الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلى منصور بتشكيل لجنة قضائية للوقوف علي ملابسات الأحداث التي الوقعت فجر أمس على إثر محاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري وقيام ضباط الجيش والشرطة بالرد عليها بفض اعتصام المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي ما أدى لمقتل 55 شخصاً وإصابة نحو ألف 200 منهم في حالة خطرة حسبما ذكر المستشفى الميداني بمسجد رابعة العدوية مقر اعتصام مؤيدي مرسي الذي ذكر بدوره أن المجزرة جاءت نتيجة إطلاق عناصر من قوات الجيش والشرطة الرصاص بتجاه المعتصمين تأييداً لمرسي وهم يصلون الفجر.

وفي حين ناشدت رئاسة الجمهورية جميع الأطراف الاضطلاع بمسئوليتها الوطنية في تنقية الأجواء وتحقيق المصالحة الوطنية من أجل إنجاز المرحلة الانتقالية في أسرع وقت معربة عن اسفها الشديد لوقوع ضحايا من المواطنين المصريين دعت الولايات المتحدة الجيش المصري الى ابداء (اقصى درجات ضبط النفس). وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جنيفر بساكي (ان استقرار مصر ومسارها الديموقراطي على المحك). كما دان البيت الأبيض بدوره (الدعوات الصريحة الى العنف من قبل الاخوان المسلمين). بالمقابل أكد المتحدث باسم الجيش المصري العقيد اركان حرب احمد محمد علي في مؤتمر صحافي بالقاهرة بأن الجيش لن يسمح بالعبث بالأمن القومي المصري تحت اي ظرف مؤكداً في الوقت نفسه لانصار مرسي ان (المعتصمين في الميادين كافة يمكنهم مغادرة اماكنهم بمنتهى الامان ودون اي ملاحقة).

من جانبه طالب شيخ الازهر احمد الطيب أمس بفتح تحقيق عاجل (لكل الدماء التي سالت) كما دعا الى تشكيل لجنة المصالحة الوطنية و6أشهر فقط للمرحلة الانتقالية. بدوره ندد حزب النور السلفي بهذه (المذبحة) معلناً الانسحاب من مشاورات تشكيل الحكومة. وحزب النور وهو اكبر حزب سياسي سلفي في مصر كان شريكا في الائتلاف المؤيد لاطاحة مرسي المنبثق من الاخوان المسلمين. وكان حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين قد أكد ان الجيش هاجم المعتصمين المطالبين بعودة مرسي. وقال في بيان (استيقظ الشعب المصري والعالم اليوم (أمس) على أصوات طلقات الرصاص الحي ضد آلاف المعتصمين السلميين أمام نادي الحرس الجمهوري وهم يصلون الفجر). واشار متظاهرون الى استخدام ذخيرة حية وقنابل مسيلة للدموع في ظروف غير واضحة وافاد شهود اخرون أن الطلقات المباشرة جاءت من مسلحين يرتدون ملابس مدنية في حين اتهم الجيش المصري (مجموعة ارهابية مسلحة) بمحاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري ما ادى الى مقتل ضابط واصابة عدد من المجندين بحسب بيان نشره موقع صحيفة الاهرام الرسمية. وقبل ساعات من بيان الإخوان (اغلقت السلطات المصرية مقر حزب الحرية والعدالة بالقاهرة بعد العثور على سوائل قابلة للاشتعال وسكاكين واسلحة فيه، كما صرح مسؤول امني لفرانس برس.



خلال (3) أيام .. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل (42) فلسطينيًا في الصفة والقدس
حماس تستهجن الحديث عن فقدان مصادر قوّتها في المنطقة




غزة - بلال أبو دقة -رندة أحمد:

أعربت حركة حماس على لسان عضو مكتبها السياسي، عزّت الرّشق عن استغرابها واستهجانها من بعض الكتّاب الذَّين يقومون بنسج التحليلات وحبك الأخبار حول فقدان وخسارة حماس لمصادر قُوَّتها، مشدّدة على أن الشُّعوب العربيَّة والإسلاميَّة الحرّة هي حليف حماس القوي وعمقها الإستراتيجي.. وشدَّد الرشق على أنَّها ادّعاءات باطلة، وأنّها تأتي في سياق الحملات الإعلاميَّة المضلِّلة ضد حركة حماس ومنهجها المقاوم، ولا تخدم إلا أجندات الاحتلال الصهيوني.. وأكَّد عزّت الرّشق في تصريح خاص للمكتب الإعلامي التابع لحركة حماس على أن الورقة الرّابحة التي تتمسَّك بها حركة حماس خلال مسيرتها النضالية هي منهجها المقاوم والتفاف الجماهير حوله بصمود وصبر وثبات، وأن الحركة لن تحيد عن خطِّها الأصيل في مقاومة الاحتلال حتَّى التحرير والعودة واسترداد الحقوق والمقدسات. وجدَّد الرَّشق نفي حركته المطلق لما تزعمه «بعضُ وسائل الإعلام من تدخل الحركة في الشأن الداخلي للدول العربيَّة»؛ عادًّا تلك المحاولات سياسة مفضوحة لا تنطلي على أحد ولفت الرَّشق إلى أنَّه لا تأثير لأيّة جهة عربيَّة أو إسلاميَّة على بندقية المقاومة الفلسطينيَّة، ولن يكون هناك أيّ تأثير عليها، فبوصلة المقاومة نحو الاحتلال وسيبقى قرارها فلسطينيًّا خالصًا.

من جهة أخرى اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر وصباح أمس الاثنين 13 فلسطينيًّا في أنحاء متفرِّقة في الضفة الغربيَّة المُحتلَّة بعد مداهمة واقتحام منازل الفلسطينيين في مدن رام الله وبيت لحم والخليل، وجنين، ونابلس، وقلقيلية وكانت قوات من جيش الاحتلال قد اعتقلت، فجر وصباح ومساء أمس الأول الأحد، 23 شابًا فلسطينيًّا من مدن «القدس، رام الله، نابلس، جنين، بيت لحم، والخليل»، وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الأحد شابًا فلسطينيًّا من قرية رمّانة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربيَّة خلال تواجده في أرضه الزراعيَّة وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت ستة فلسطينيين السبت الماضي، ليرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ مطلع هذا الأسبوع إلى 42 فلسطينيًّا وقالت مصادر عسكريَّة إسرائيليَّة: «إن المعتقلين مطلوبون لديها، لافتة إلى أنَّه تَمَّ احالتهم إلى مراكز التوقيف والتحقيق.



الدفاع المدني يعرض خطة الطوارئ في مكة المكرمة والمدينة المنورة في رمضان



الجزيرة - المحليات:

عقدت المديرية العامة للدفاع المدني بفندق كورال مكة مؤتمراً صحفياً تم خلاله عرض خطة تدابير الدفاع المدني خلال شهر رمضان المبارك بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة.

وفي بداية المؤتمر ألقى مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل بن محمد أربعين كلمة رفع فيها شكره وتقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين لما يقدمانه من إمكانات آلية وبشرية لدعم قدرات الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني خلال شهر رمضان المبارك كما عبر عن شكره لسمو وزير الداخلية لاعتماده لخطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني لموسم شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن خطة تدابير الدفاع المدني تقوم على ثلاثة محاور المحور الأول الجانب الوقائي الذي بدئ مع بداية موسم العمرة ويرتكز على التأكد من توفر جميع متطلبات السلامة في المشاءات الإيوائية استعدادا لاستقبال الزوار والمعتمرين وأيضا جميع المشاءات التي يقصدها الزوار والمعتمرين كالأسواق التجارية وفي مقدمة هذه المشاءات الحرم المكي الشريف وجميع ملحقاته كما جرى تحديد وتحليل للأخطار المحتملة ووضع جميع الترتيبات للحد أو التقليل من هذه الأخطار قدر المستطاع وإعداد الخطط التفصيلية للتعامل مع كل خطر على حدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني وتم عمل التمارين والتجارب وتحديد قنوات الاتصال والتواصل بين هذه الجهات كمنظومة عمل لتنفيذ متطلبات الدفاع المدني أو لمواجهة أي حالة من حالات الطوارئ التي اشتملتها الخطة

أما المحور الثاني فشمل جميع ما يتعلق بإعادة توزيع الفرق حسب ما يتطلبه الموقف ووفق الكثافات البشرية وتوزيعها في المنطقة حيث استخدم في هذا المحور أحدث وسائل التقنية من مصورات فضائية وأنظمة الجي أي أس في أعمال التحليل الإحصائي للحوادث ومن تجارب الأعوام السابقة وتم تحديد مواقع هذه الفرق وتوزيعها الذي يضمن سرعة الاستجابة والتعامل مع أي حدث لا سمح الله.

أما بالنسبة للمحور الثالث فيختص بالتوعية وهذا المحور نحن نعول عليه كثيرا بعد الله سبحانه وتعالى في التجاوب والتقيد باشتراطات السلامة أثناء السكن وأثناء أداء الشعائر والمناسك حيث قام هذا المحور بفتح قنوات تنسيق مع كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بما يضمن إيصال الجمل التوعوية الخاصة بسلامة زوار المسجد الحرام.

وبين مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن هناك خطة تشغيلية بالنسبة للمنطقة المركزية أعدت تحت مظلة إمارة منطقة مكة المكرمة بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة لوضع جميع التدابير اللازمة لضمان تقديم أفضل خدمة وبأعلى جودة لجميع زوار ومرتادي المسجد الحرام حيث قامت هذه الخطة على ثلاثة محاور المحور الأول الحرم الشريف والمحور الثاني الساحات والثالث الطرق المؤدية إلى هذه الساحات.

وأشار إلى أن الدفاع المدني عمل بناء على هذه الخطة وبناء على توجيه سمو وزير الداخلية برفع مستوى الرسائل التوعوية والتحذيرية لقاصدي بيت الله الحرام أثناء الزحام وتم توزيع 25 شاشة تلفزيونية في مواقع مختلفة وخاصة الطرق المؤدية للمسجد الحرام ومواقف حجز السيارات والمحافظات المحيطة بالعاصمة المقدسة

وبين مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن بداية رسائل التحذير من بوابات المسجد الحرام مزودة بإشارات تحذيرية مضيئة توضح مدى امتلاء المسجد الحرام من عدمه وبمجرد تغير لون هذه الإشارات إلى اللون الأحمر يكون هناك تواصل مع المختصين بغرفة عمليات الحرم وتمرر الرسالة إلى غرفة عمليات الدفاع المدني يتم على ضوئها تمريرها إلى الشاشات التلفزيونية.

ودعا الجميع إلى التعاون مع رجال الدفاع المدني وأن تكون هناك استجابة وتفاعل مع الرسائل التوعوية أو التحذيرية سواء كانت خلال الموسم أو خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك.

ونصح اللواء الأربعين قاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف بتجنب مواقع الزحام والتدافع وعدم الصلاة في الممرات والطرق أو المشيات المخصصة للمشي داخل المسجد الحرام وهذا يساعد رجال الأمن في أداء مهمتهم وواجبهم في تقديم أفضل خدمة والاستجابة للرسائل التوعوية والتحذيرية التي يقوم الدفاع المدني ببثها عبر مختلف وسائل الإعلام.

كما نصح الجميع بعدم الطبخ داخل الغرف أو الممرات واستخدام الأماكن المخصصة للطبخ والتوجه إلى المسجد الحرام بوقت كاف حتى لا يتسبب ذلك في الزحام على المصاعد.

وأكد أن فرق المسح الوقائي ستتابع كل ما يتعلق بتوفير متطلبات السلامة في الشقق المفروشة والفنادق وذلك بشكل يومي وسيتم التركيز هذا العام على أهمية تواجد مشغل لكل مصعد في الفنادق والشقق المعدة لاستقبال ضيوف الرحمن.

من جانبه نوه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سيبيه بما يحظى به جهاز الدفاع المدني من دعم وعناية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

وقال في هذا العام تم توفير عدد أكبر من المراكز بمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة ومن القوى البشرية العاملة لخدمة ضيوف الرحمن في المدينة المنورة.



بتوجيه من وزير الداخلية
تسيير (100) شاحنة تحمل آلاف السلال الرمضانية للأسر السورية في الأردن




الجزيرة - وهيب الوهيبي:

تواصلا مع التوجيهات السامية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات السعودية دشنت الحملة السعودية مشروع توزيع السلال الغذائية الرمضانية من خلال تسيير 100 شاحنة تحمل 50 ألف سلة غذائية مكونة من 18صنف من المواد الغذائية التي تلبي حاجة الأسر السورية في شهر رمضان المبارك باشرت الحملة في توزيعها على الأشقاء السوريين في الأردن بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وعدد من المنظمات الإنسانية بحضور سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية الأستاذ فهد الزيد ورئيس برنامج الغذاء العالمي في الأردن جوناثان كامبل والمدير التنفيذي للحملة الوطنية الأستاذ مبارك البكر والمدير الإقليمي للحملة الدكتور بدر السمحان وعدد من المنظمات الإنسانية.

وبهذه المناسبة أكد سفير خادم الحرمين الشريفين الأستاذ فهد الزيد أن المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لتقديم المساعدات المعنوية والمادية للمحتاجين في جميع مناطق العالم بصفة عامة وأن ما تقوم به الحملة الوطنية السعودية يأتي في هذا السياق للعمل الإنساني الذي تقوم به المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا.

وأضاف الزيد أن الحملة تنوعت برامجها الإغاثية ومشروعاتها الإنسانية لتلبي حاجة معظم الأسر السورية في الأردن لتغطي معظم الجوانب الصحية والغذائية والإيوائية حيث سيتم توزيع 100 شاحنة تحمل 50 ألف سلة غذائية في شهر رمضان تزن السلة الواحدة ما يقارب 40 كيلو توزع على الأشقاء السوريين في الأردن للمساعدة على تخفيف معاناتهم وخصوصا في هذا الشهر الكريم.

إلى ذلك نوه مدير برنامج الأغذية العالمي بالأردن السيد جوناثان كامبل بالجهود الإنسانية المقدمة من المملكة العربية السعودية مقدما شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والشعب السعودي على الدور الإنساني الذي تقوم به الحملة السعودية وعلى نوعية المساعدات المقدمة وخاصة في الجوانب الغذائية والتي تعتبر من أبرز المساعدات التي تقدم للشعب السوري.

وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي وقع اتفاقية تعاون مع الحملة لتوزيع السلات الغذائية الرمضانية على الأسر السورية في الأردن و يرحب على الدوام بالتعاون المشترك ما بين الحملة الوطنية السعودية والبرنامج بجميع الأمور التي تهتم بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين والمحتاجين في شتى بقاع العالم.



موجة غبار تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية في الرياض



الرياض - واس:

شهدت مدينة الرياض أمس موجة غبار أدت إلى تدني في مستوى الرؤية الأفقية إثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة. وأوضح الناطق الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أشارت في تقريرها عن حالة الطقس صباح أمس عن تأثّر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المُثارة على وسط وشرق المملكة وتمتد حتى منطقة المدينة المنورة.

وبيَّن أن تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة متوقع أن يصل إلى المناطق الشرقية والوسطى من المملكة خلال شهر رمضان المبارك، خصوصاً أن شهر رمضان هذا العام يأتي في منتصف فصل الصيف، الذي عادة ما تتأثر خلاله المناطق الوسطى والشرقية من المملكة برياح نشطة وارتفاع في درجات الحرارة، وتتسم الأجواء في تلك الفترة بالجفاف.



قالت إن السيدات أقل أخطاء من الرجال في القطاع المصرفي
مصرفية سعودية: النساء قادمات لقيادة البنوك المحلية




الجزيرة - بريدة:

راهنت مصرفية سعودية على أن النساء قادمات لرئاسة البنوك المحلية مشددة على ضرورة توسع البنوك في الفروع النسائية نظراً لحجم النقد الموجود للنساء، كما أن معظم السيدات يستفدن من الخدمات البنكية المقدمة سواء في القروض أو التمويل. وقالت ندى بنت أحمد العيدان مديرة شبكة الفروع النسائية لبنك البلاد أن المملكة بحاجة لمزيد من الفروع النسائية خصوصاً مع تزايد المشاريع النسائية ومباشرة بعض النساء لأعمالهن بأنفسهن، فهناك سيدات أعمال وأيضاً موظفات في مختلف المجالات والانشطة وأضافت العيدان: الفتاة السعودية حققت في المصارف نجاحاً مميزاً وتفوّقت على الرجل في الأخطاء المصرفية، حيث تعد أقل من الرجل بحسب الإحصاءات. وأشارت إلى أن نسبة السعوديات العاملات في المصارف السعودية تصل لنسبة 100% وأن بيئة العمل المصرفي مستقلة تماماً وهي ثاني بيئة تفضلها المرأة السعودية في العمل لخصوصيتها.

وأضافت أن العادات الاجتماعية التي تربينا جميعاً عليها من حسن المعاملة والمبادرة في المساعدة وتقديم الخدمة لمن يقوم بطلبها وهذا ما تتميز فيه غالب الفتيات السعوديات بالإضافة للتدريب المصرفي المتكامل الذي تتلقاه تلك الفتيات مما يجعلهن أكثر احترافيه في أداء تلك الأعمال، وترى العيدان أن المشاريع النسائية بتزايد وهناك نجاحات حققتها سيدات الأعمال وهذا يعود على المصارف التي تخصص فروع للسيدات وتهتم بالعميلات. وتوقّعت العيدان أن تقفز المصرفيات السعوديات لينلن حظاً أكبر في إدارات البنوك لتصبح رئيسة لأحد البنوك السعودية خصوصاً مع دخول سيدات أعمال في مجالس الإدارات بعد أن كانت تلك المواقع حصراً على الرجال متى ما كانت المرأة قادرة أن تقود إدارة أحد البنوك في السعودية.



فيما يحصل السماسرة من أبناء جلدتهن على (500) ريال
حاجة الأسر للخادمات في رمضان تقفز برواتبهن إلى (3000) ريال




العاصمة - علياء الناجي:

مع قرب بداية شهر رمضان المبارك لا يزال مسلسل ارتفاع إيجار الخادمات الشهري مستمراً حيث بلغ الارتفاع ما يقارب 50%، نظرا لاحتياج عدد من المنازل السعودية للخادمات خلال شهر رمضان المبارك. «الجزيرة» تواصلت مع عدد من سماسرة الخادمات، الذين يتقاضون بدورهم 500 ريال مقابل توفير خادمة خلال شهر رمضان، وقال كومار 35 عاما سمسار خادمات: إن لديه عاملة منزلية آسيوية مقابل راتب شهري في رمضان 2800ريال، إضافة لسمسرته 500 ريال، مشيرا إلى أن لديه عاملات عدة من جنسيات مختلفة. فيما قال يونس 38 عاما سمسار خادمات منزليات، أن لديه خادمات براتب 3000 ريال، متمكنات من طبخ الأكلات الرمضانية، معللا ارتفاع سعر خادماته الهاربات من كفلائهن، بأنهن يتقن عمل الأكلات الرمضانية على وجه العموم. وأشار إلى أن عدداً من العاملات يبحثن عن كفلاء جدد لهن، مما يضطرهن حاليا للعمل على قدم وساق لجمع المال وتأمين احتياجاتهن. من جهتها قالت نور عبد الإله 33 عاما (ربة منزل)، إن سماسرة الخادمات يحضرون العاملات لنا مقابل رواتب خيالية، وأخذ نسبة له مقابل إحضاره للعاملة بلغت 500 ريال، حيث إن عاملتي هربت ولم تتمكن الجوازات من إحضارها، مما يضطرنا للاستعانة بخادمات هاربات. وشاركتها الرأي إيمان محمد 28 عاما (ربة منزل)، أن هروب العاملات اضطر العائلة السعودية للاستعانة بسماسرة الخادمات، خصوصا أن رمضان تكثر فيه ولائم الطعام، والطبخ ونحوها، ولا تستطيع ربة المنزل أن تبدأ رمضان بلا خادمة. من جهتها قالت خولة أحمد 37 عاما وربة منزل، إن ارتفاع رواتب الخادمات في رمضان بلغ إلى 50 %، حيث إن مهلة التصحيح للعمالة، جعلتهم يستغلون شهر رمضان برفع رواتبهن إلى حد مبالغ فيه، مستغلين حاجة الأسر السعودية للخادمات خلال شهر رمضان. وشاركتها الرأي نوير سعد 26 عاما (ربة منزل)، أن رفع رواتب الخادمات خلال شهر رمضان إلى ثلاثة آلاف ريال في الشهر، أمر مجحف في حقنا، حيث إنهن يستغلون حاجتنا إليهم، مما جعلهم يرفعون رواتبهم بصورة مبالغ فيها.



بعد ملاحظة حركة بيع كبيرة استغلالا لفترة ما قبل رمضان
«التجارة» تضبط أكثر من (7200) منتج من المواد الغذائية الفاسدة




الجزيرة - الرياض:

ضبطت فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية في عدد من أسواق الجملة في حي منفوحة جنوب الرياض والتي تقدر بأكثر من 7200 منتج وعملت على مصادرتها وإتلافها وإيقاع المخالفات الفورية بحق ملاك تلك المحال.

وأوضح بيان لوزارة التجارة والصناعة أمس أنه تبين للمراقبين وجود حركة بيع كبيرة من قبل تلك الأسواق التي تستغل فترة ما قبل رمضان لتسويق المواد الغذائية التي يرغبها المستهلكون في الوقت الذي اتضح فيه سوء تخزين تلك المواد وفسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك بعد الجولات المكثفة التي أجرتها فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة بمشاركة أعضاء الحملة الأمنية على عدد من أسواق الجملة التي تشتهر ببيع السلع التموينية قبل انتهاء صلاحيتها بمدة وجيزة بأسعار مخفضة مع ازدحام المتسوقين عليها لشراء احتياجاتهم من تلك السلع وسعى المراقبون إلى التحقق من جودة تلك المنتجات وحماية المستهلكين من أي غش أو تحايل قد يتعرضون له، ويتضررون بسببه.

واشتملت المنتجات التي تم مصادرتها وإتلافها على أجبان، وحليب، ومايونيز، وأنواع متعددة من معلبات الفول والبقوليات، وأخرى من الأغذية الخاصة بشهر رمضان. وأكدت وزارة التجارة والصناعة على مواصلتها الجولات الرقابية على المصانع والمستودعات الغذائية، والأسواق، والمحال التجارية، وجميع المنشآت التجارية للتأكد من نظامية أعمالها وعدم وجود ممارسات غش وتحايل على المستهلكين. ودعت عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616



سبعة قتلى في انهيار مبنى في الهند



سيكونديراباد - ا ف ب:

انهار فندق من 25 طابقا في مدينة سيكونديراباد بجنوب الهند أمس الاثنين مما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح حسبما أفاد مسؤول من الشرطة المحلية. ويقوم عمال الإنقاذ بالبحث بين أطنان الأنقاض عن أشخاص يمكن أن يكونوا عالقين تحت الأنقاض عقب الحادث الذي وقع في ولاية اندرا براديش. وصرح المسؤول أنه تم العثور على سبعة قتلى حتى الآن عندما انهار مبنى فندق سيتي لايت في وقت مبكر من الصباح. ولا نزال نحاول إزالة الأنقاض والعثور على مزيد من الأشخاص.

وكان يعمل قرابة 25 شخصا في الفندق الواقع على شارع مزدحم في المدينة عندما انهار أحد جدران المطبخ ما أدى إلى طمر الموظفين تحت الركام. وأضاف المسؤول أنه تم نقل 15 أشخاص إلى المستشفى وإصابة خمسة منهم خطيرة.

ويستخدم عمال الإنقاذ آلات الحفر والرافعات وآلات القطع الكهربائية للبحث عن ناجين فيما تجمع أقارب العاملين في الفندق في الموقع انتظارا لأخبار عن أقاربهم. وأنهار عدد من المباني في الهند في الأشهر الأخيرة معظمها سكني في العاصمة الاقتصادية بومباي وكان أحدها في أبريل وأدى إلى مقتل 74 شخصا. وأبرز انهيار المباني التهاون في معايير البناء في البلاد حيث يؤدي الطلب الكبير على المساكن والفساد إلى تشييد مبان مخالفة مع غياب عمليات التفتيش من أجل السلامة.



وسط مطالب بتعميم الفكرة في جميع المطارات السعودية
أركان القراءة بمطار الملك خالد تستقطب (100) ألف مسافر




الجزيرة - المحليات:

كشفت إدارة مكتبة الملك عبد العزيزالعامة عن ارتفاع عدد المستفيدين من مشروع أركان القراءة في المطارات منذ بدء الإجازة الصيفية وحتى بداية شهر رمضان المبارك إلى أكثر من 100 ألف قارئ من المسافرين بمتوسط يصل إلى أكثر من 8 آلاف مسافر يومياً. وأشارت إدارة المكتبة إلى أن النجاح الكبير لبرنامج أركان القراءة في المطارات والذي أطلق ضمن فعاليات المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب منذ 3 أعوام بمطار الملك خالد الدولي بالرياض يبعث على التفاؤل بإمكانية تعميمه في عدد من المطارات الدولية والمطارات الداخلية في كافة مناطق المملكة،بالتعاون مع الأندية الثقافية والأدبية والتي أبدت ترحيبها بدعم هذه الفكرة المبتكرة واستعدادها لتزويد أركان القراءة بالمطارات بأحدث الإصدارات والكتب في كافة التخصصات. وأوضح نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور عبدالكريم الزيد، أن نجاح مشروع أركان القراءة في المطارات في إتاحة فرص القراءة والاطلاع لهذا العدد الكبير من المسافرين أثناء انتظارهم صعود الطائرات يمثل ثمرة التعاون والتنسيق بين المكتبة وهيئة الطيران المدني وإدارة مطار الملك خالد الدولي في توفير كافة الكتب في كافة فروع المعرفة في أماكن مهيئة للقراءة والاطلاع مع مراعاة تنوع اهتمامات المسافرين فيما يعرض داخل هذه الأركان من الإصدارات باللغة العربية واللغات الآخرى،بما يلبي احتياجات الكبار والصغار والشباب والنساء من مصادر المعرفة إلى جانب تكليف مشرفين مؤهلين للإشراف على هذه الأركان على مدار الساعة مع استمرار برامج تزويد الأركان بالإصدارات الحديثة في كافة مجالات المعرفة والثقافة بما في ذلك الإصدارات العلمية.وأضاف الدكتور الزيد أن إدارة المكتبة - بمتابعة معالي المشرف العام الأستاذ فيصل بن معمر تدرس إمكانية تعميم الفكرة في جميع مطارات المملكة،ومحطات السكك الحديدية ومراكز النقل الجماعي بهدف زيادة عدد المستفيدين من المسافرين من أبناء المملكة والمقيمين بها وذلك بالتعاون مع الأندية الأدبية والثقافية والتي أبدت ترحيبها ودعمها لهذا التوجه واستعدادها للإسهام في تنفيذ هذه الفكرة.وقال الدكتور الزيد أن تكمن أهمية هذا المشروع الرائد في تقديم صورة مشرفة لعناية المملكة بالثقافة والمعرفة وإتاحة الفرصة للتعريف بالخصائص الثقافية والحضارية لبلادنا المباركة،وما تشهده من تطور في جميع المجالات.

وتأكيداً لما عبر عنه د. الزيد من مؤشرات على نجاح برنامج القراءة في المطارات أعرب عدد من المسافرين عن إعجابهم بهذه الفكرة المبتكرة،والتي تقدم من خلالها المكتبة خدمة جليلة لنشر الثقافة والمعرفة،والاستفادة من فترات الانتظار التي يقضيها المسافرون بانتظار الصعود للطائرات في القراءة والإطلاع .وفي هذا السياق قال المواطن فهد العنزي أعجبت كثيراً بهذه الفكرة والتي تتيح للمسافر الاستفادة من وقت انتظار رحلته والذي قد يصل إلى ساعتين تقريباً في القراءة،ولا سيما أن أركان القراءة تزخر بإصدارات في كل المجالات،بالإضافة إلى وجود كتب تناسب الأطفال والنساء وأتمنى أن يتم تعميم التجربة المتميزة في كافة المطارات وحتى المراكز التجارية.من ناحيته قال خالد المنصورهي فكرة ممتازة بكل المقاييس،فالمسافر لا يجد ما يفعله أثناء انتظار رحلته وربما يشعر بالملل - في حين أن أركان القراءة توفر له ما يساعده على قضاء الوقت في قراءة كتاب في مجال يفيده في عمله أو يثري معارفه،معرباً عن تطلعاته أن يتم دراسة إمكانية السماح للقارئ باصطحاب الكتاب على متن الطائرة التي يسافر عليها وخاصة التابعة للخطوط الجوية السعودية لمضاعفة الفائدة ولا سميا أن بعض الرحلات تستغرق ساعات طويلة.من جانبها أعربت الأستاذة فوزية العلي عن إعجابها بمحتويات أركان القراءة بمطار الملك خالد الدولي من الكتب والتي يجد فيها كل مسافر ما يناسب اهتماماته، بما في ذلك الإصدارات الموجهة للطفل والمرأة،موكدةً أنها تحرص في كل سفرياتها على الإطلاع على مقتنيات أركان القراءة من الإصدارات والكتب وقراءة ما يتيسر لها منها.



قلب العاصمة ينبض بـ(3700) قطعة أثرية وأطرفها تلامس التاريخ



الجزيرة - عبد الله الفهيد:

في السادسة من مساء الأمس، انتهى أبو عبد الله وعائلته من جولة في المتحف الوطني في وسط الرياض بعد أن قضى فيه أكثر من ساعتين. بدا متعبًا، لكنَّه كان سعيدًا وهو يحدثنا عن جماليَّة المكان وروعة التجربة. كنت انتظر عند نقطة النهاية في المكان، واقرأ في وجوه الزوار الإعجاب تمامًا كما قال لي أبو عبد الله. المكان الذي تحيط فيه نوافير المياه والأشجار الكثيفة، ضمن مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ويُعدُّ بحقٍّ أحد الأعمال الخالدة التي أعادت لوسط الرياض روحها ورونقها. هنا ينطق التاريخ، ويمكن للزائر أن يعود إلى العصور التاريخيَّة السحيقة، حيث يمرُّ في البداية بنشأة الكون والانفجارات الشَّمسية، إِذْ يتابعها بالصَّوت والصورة، قبل أن يمرُّ على العصور التالية بِكلِّ معالمها، ودلالاتها. تمتدّ الجولة إلى العصور الجاهلية، حيث يعانق مسامعك صهول خيول العرب في معاركهم، قبل أن تدلف إلى أسواقهم، وتجلس تمامًا إليهم، وتستمتع إلى معلقاتهم. هنا أيضًا يعانق مسامعك في الممر المخصص لفترة النبوة وصدر الإسلام «طلع البدر علينا»، لتأخذك في طريق عبر ممر إلى حياة أهل الجزيرة العربيَّة آنذاك، ثمَّ إلى العصور التالية، حتَّى تصل إلى الدَّوْلة السعوديَّة الأولى فالثانية، ثمَّ الثالثة مع ما شهدته من نهضة. ويختم الزائر الرحلة التاريخيَّة الرائعة بمعرض الحرمَيْن الشريفَيْن بمجسماته الرائعة.

وتشير هيئة السياحة إلى أن المتحف أنشئ ليكون معلمًا وطنيًّا على مستوى المملكة وقد استقبل المتحف الوطني خلال العام الماضي أكثر من 150 ألف زائر. يحظى المتحف الوطني بالرياض باهتمام وإقبال متزايد من المهتمين والزوار بفئاتهم المختلفة، ويتزايد عدد الزوار عامًا بعد آخر بعد أن قامت الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بزيادة التعريف به وبمحتوياته، وتنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات المقامة فيه. ويُعدُّ المتحف الأبرز في المملكة، حيث يحتضن مبناه المميز في وسط الرياض مجموعة قيمة من المعروضات التي تتجاوز 3700 قطعة أثرية وتراثية يتم عرضها بأساليب وتجهيزات متطورة، وتشهد قاعاته معارض دائمة مما جعله المكان المفضل لزيارة سكان العاصمة وضيوفها. ويوجد بالقرب من المتحف قصر المربع الذي يُعدُّ أهم عناصر المركز من النَّاحية التاريخيَّة حيث أمر الملك عبد العزيز -رحمه الله- في أواخر عام 1355 هـ بإنشائه وانتقل الملك عبد العزيز وأسرته إليه وعاصر ديوانه مرحلة مهمة من تاريخ المملكة. كما توجد قاعة الملك عبد العزيز التذكارية التي تحوي استعراضًا لتاريخ الملك عبد العزيز وآثاره الفكريَّة وتبرز الجوانب الشخصيَّة في سريته الخاصَّة والعامَّة، ومكتبة الملك عبد العزيز العامَّة وتقع المكتبة في الجزء الجنوبي من المركز وتقدم خدماتها للرجال والنِّساء والأطفال والفئات الخاصَّة وتحتوي على قاعات لقراءة الدوريات والمراجع وقاعات قراءة الكتب وقاعة سمعية وبصرية وقاعة المخطوطات والكتب النادرة، كما تتَضمَّن المكتبة قاعة مُتعدِّدة الأغراض تخدم الأنشطة الثقافيَّة من محاضرات وندوات.



ويمثِّل قصر المصمك أحد أهم معالم مدينة الرياض، ويُعدُّ متحف المصمك التاريخي مقصدًا سياحيًّا لضيوف الدَّوْلة والسياح وزوار العاصمة وسكانها، إضافة إلى زيارات طلبة المدارس، وقد افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامَّة للسياحة والآثار في شهر محرم من العام الماضي 1433هـ، العروض المتحفية التي تَمَّ تطويرها في متحف المصمك ضمن برنامج تطوير المتاحف. واستقطب متحف المصمك التاريخي في وسط الرياض أكثر من (80) ألف زائر خلال العام الماضي 1433هـ، حيث اطلع الزوار على ما يحتويه من معروضات تاريخية وصور ومعلومات وخرائط.

الزائر للعاصمة لن تكون خياراته محدودة فيما سبق، فهناك «الدرعية التاريخيَّة» التي تحتضن حي الطريف المسجل في قائمة التراث العالمي باليونسكو، وتمثِّل الدرعية رمزًا وطنيٌّا بارزًا افي تاريخ المملكة العربيَّة السعوديَّة، فقد ارتبط ذكرها بالدَّوْلة السعودية الأولى. وتقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالتنسيق مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بتنفيذ مشروع تأهيل الدرعية التاريخيَّة ويشمل أحياء الطريف، البجيري، حي سمحان.





هاجـد



المــاضي



المــرزوق



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع







" الواشنطن بوست " تتحدث عن الحراك الاجتماعي في المملكة وعن الاصلاحات في سوق العمل :
الملك عبدالله دفع مسيرة الإصلاح إلى الأمام




اعدت صحيفة " الواشنطن بوست " الأمريكية تقريرا عن المملكة وعن الاصلاحات الجديدة في سوق العمل , مشيرة الى ان خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قام بتسريع وتيرة الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية , وان الاصلاحات في سوق العمل لم تخرج عن ضوابط الشريعة الاسلامية في المملكة . وقالت الصحيفة في تقريرها بينما النساء السعوديات يقتحمن أسواق العمل و يشغلن وظائف لم يكن مجالها مفتوحا أمامهن فيما مضى، فإنهن بذلك يخلقن دينامية عمل جديدة في المملكة. والآن أصبح المزيد من السعوديين يتقبلون فكرة اشتغال النساء بمهن ذات صلة بالقانون والعقارات.

دخول 30 سيدة لمجلس الشورى .. ومنح النساء الحق في التصويت والترشح في الانتخابات البلدية
واخذ أصحاب العمل الذين أدركوا فوائد توظيف النساء، في تعديل أماكن العمل بما يسمح باستيعابهن، بإضافة أماكن عمل ومداخل خاصة بهن . وسعى الملك عبدالله سعى منذ تسنمه مقاليد الحكم في البلاد في عام 2005 بالدفع بمسيرة الإصلاح إلى الأمام. وتسارعت وتيرة الإصلاحات حيث تم منح النساء الحق في التصويت والترشح في الانتخابات البلدية, كما قام في شهر يناير الماضي بتعيين أول عناصر نسائية في مجلس الشورى، حيث تم تعيين 30 سيدة ضمن المجلس الاستشاري الذي يضم 150 عضوا.

زيادة فرص العمل للنساء في مجالات مختلفة .. وتوسع الجامعات النسائية في مجالات التعليم
وقام الملك عبدالله بتعيين أول نائبة وزير في تاريخ المملكة. كما اوجد فرص عمل للنساء في مجالات أخرى غير تلك التقليدية التي اعتادت النساء العمل فيها مثل المجالات الأكاديمية والطبية والصحية.

فالمرأة الآن تستطيع أن تعمل في متاجر المستلزمات النسائية وصالونات التجميل الخاصة بالنساء، وأمينات صندوق " كاشيرات" في المتاجر الكبرى ( السوبر ماركت ) ومديرات للجودة النوعية في المصانع. كما توسعت الجامعات النسائية في مجالات التعليم المتاحة للنساء بإضافة كليات للقانون والمعمار على سبيل المثال. ونسبت الصحيفة إلى ديفيد بتلر المختص بشؤون الشرق الأوسط قوله:" إذا كنت بصدد إعادة التوازن إلى الاقتصاد السعودي بحيث يكون قابلا للاستمرار على المدى الطويل ، فلا ينبغي الاعتماد على زيادة عائدات النفط فحسب . فهناك أشياء عديدة يمكن بذلها في هذا الصدد منها أن توظف النساء في سوق العمل." والواقع أن المزيد من النساء يعملن حاليا بالمقارنة بالماضي، حيث بلغ عدد النساء العاملات 647000 امرأة في عام 2012 بينما كان عدد العاملات 505000 في عام 2009 . وقال التقرير إن هذه الزيادة واعدة ومبشرة.



مجلس الوزراء يقدم التهاني إلى القيادة والأمة بمناسبة شهر رمضان المبارك
ولي العهد يشدد على تنفيذ توجيهات الملك بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين



الأمير سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء

جدة-واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر امس الاثنين، في قصر السلام بجدة. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء تقدم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وشعب المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية بخالص التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، سائلاً الله عز وجل أن يعين الجميع على صيامه وقيامه وأن يكون في استقبال شهر الخير والمغفرة والأجر استشعارا من الجميع لمعاني التعاطف والتراحم والمحبة اقتداء بنبي الهدى صلى الله عليه وسلم، كما دعا الله عز وجل أن يجمع كلمة المسلمين على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وبين د.خوجة أن المجلس اطلع بعد ذلك، على عدد من التقارير حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم ومن ذلك مستجدات الأحداث في جمهورية مصر العربية واستمرار الأزمة السورية. وأعرب مجلس الوزراء عن تهنئته لفخامة المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية الموقت، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ مصر ويجنبها الشرور والفتن. وأكد المجلس أن الظروف التي تمر بها مصر حالياً تستدعي من جميع المخلصين الحكمة والتعقل لحفظ الأمن والاستقرار خاصة والأمة الإسلامية تستقبل شهر رمضان المبارك، داعياً الجميع إلى استثمار قدوم هذا الشهر الكريم لبناء الوطن وتحقيق سمات العدل والتسامح. واستعرض المجلس مستجدات الموقف المتدهور في سوريا وما يتعرض له الشعب السوري من حصار وقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل النظام الفاقد للشرعية، مناشداً المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لضمان إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ووقف جميع أعمال العنف والإبادة المرتكبة بحقهم.

المملكة تهنئ رئيس مصر الموقت وترحب بانتخاب الجربا لرئاسة الائتلاف السوري لقوى المعارضة
وأعرب المجلس عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن اعتماد بيان يطالب بالسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص التي تتعرض لحصار شديد من قبل قوات النظام وأعوانه، ورحب المجلس، في الوقت نفسه بانتخاب الائتلاف السوري لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد عاصي الجربا رئيساً جديداً له في الجولة الثانية من الانتخابات. وعبر مجلس الوزراء عن بالغ التقدير لما أبداه دولة رئيس الوزراء بالجمهورية التونسية علي العريض لدى زيارته للمملكة من إشادة بالعلاقات التاريخية القائمة بين المملكة وتونس، منوهاً بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات. وفي الشأن الداخلي، اطمأن سمو ولي العهد على كافة الاستعدادات التي تضطلع بها مختلف الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية وما وفرته من خدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وشدد سموه على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين لتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر واطمئنان وفي جو يسوده الأمن والأمان والراحة والاستقرار. وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية: أولا: بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري (الثامن والخمسين بعد المائة) الخاص بدراسة فكرة إنشاء مجلس وطني للبذور، قرر مجلس الوزراء إنشاء وحدة تنظيمية في وزارة الزراعة بمستوى مركز يسمى (مركز البذور «التقاوي») يرتبط بوكيل الوزارة لشؤون الزراعة، يتولى عدداً من المهمات من بينها: 1 اقتراح السياسات العامة والخطط والبرامج والمشاريع في مجال البذور (التقاوي) واعتمادها من وزير الزراعة أو من الجهات العليا وفقاً للاختصاص والعمل على تطويرها.

الموافقة على إنشاء مركز البذور بوزارة الزراعة
2 التنسيق مع الجهات المعنية بالبذور (التقاوي) من أجل تحقيق النمو المنتظم والمتوازن لصناعة البذور (التقاوي). 3 العمل على إيجاد الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات في مجال البذور (التقاوي) والتنسيق في ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. 4 - اقتراح الضوابط والإجراءات اللازمة التي تحدد نوعية ونقاوة وجودة البذور (التقاوي) واعتمادها وفقاً للنظام، ومراقبة تطبيقها وعدم مخالفة ذلك. 5 - اقتراح القواعد المناسبة المتعلقة بالخزن الوطني لكميات من البذور (التقاوي) لضمان الوفرة من المناسب والجيد منها. ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية ووزارة الرياضة والسياحة بجمهورية روسيا البيضاء في مجال الرياضة والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة. ثالثاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف الشعبية في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي: 1 تعيين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية . 2 تعيين محمد بن عبدالله بن سعد الحقباني على وظيفة (وكيل الإمارة) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة تبوك . 3 تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الفوزان على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية . 4 تعيين فهد بن محمد بن خليل خلاف على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية. 5 نقل لطيفة بنت سليمان بن إبراهيم أبو نيان من وظيفة (مديرة عام الإشراف النسائي الاجتماعي) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة) بذات المرتبة بوزارة الشؤون الاجتماعية. 6 تعيين سليمان بن عبدالله بن حمود المقبل على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية. 7 تعيين راشد بن منصور بن سالم آل قاسم على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق. إضافة إلى ما سبق، اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي (1431/1432ه )، والتقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي (1430/ 1431ه) وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنه التقريران المشار إليهما، ووجه حيالهما بما رآه.


جلسة مجلس الوزراء برئاسة الأمير سلمان



العراق: إنهاء إجراءات تسليم 43 معتقلًا سعودياً

الرياض - أسمهان الغامدي

علمت "الرياض" من مصادر مطلعة في بغداد عن جاهزية المرسوم الجمهوري الخاص بالعفو عن السجناء السعوديين بالعراق، لانفاذ اتفاقية تبادل السجناء بين المملكة والعراق، مشيرة إلى أن المرسوم الجمهوري سيوقع عند وصول الوفد السعودي برئاسة وكيل وزارة الداخلية السعودي الدكتور أحمد السالم. وقالت ذات المصادر أن الحكومة العراقية أنهت كافة الاجراءات الخاصة ب 43 معتقلاً سعودياً في السجون العراقية ممن يشملهم العفو، وكذلك انهت السفارة العراقية في المملكة كافة الاجراءات الخاصة بما يقارب 70 معتقلاً عراقياً في السجون السعودية.



42 شخصاً على الأقل قتلوا و300 أصيبوا في أحداث الحرس الجمهوري ومنصور يأمر بتشكيل لجنة للتحقيق
مصر (تتخاصم) مع نفسها .. و«الإخوان» يستدرجون الجيش للمواجهة



جثث قتلى المواجهات بين الحرس الجمهوري وانصار مرسي ملقاة على الارض في مشرحة مؤقتة (ا ف ب)

القاهرة - مكتب الرياض ، رويترز

لم يعد المشهد المصري سياسياً بالكامل .. لم يعد تراشق الكلمات والمواقف المتباينة هي سمة الحوار بعد عزل الرئيس مرسي .. دخل تراشق الرصاص وسقوط الضحايا على خط المواجهة بسابق انذار بعد تطور المواقف وتشددها وانحيازها على حساب مصر ومكانتها ودورها العربي الاسلامي .. كان من المتوقع وصول الاحداث الى درجة الدم .. ومن المتوقع ان تزداد كميات الدم المسفوح طالما ظلت المكاسب الحزبية والشخصة غالبة على المصالح العليا لمصر .

وعودة الى احداث الامس الذي كان يوماً دموياً بامتياز امر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور بتشكيل لجنة قضائية للتحقيق في الاحداث التي دارت فجر امس عند دار الحرس الجمهوري بالقاهرة وسقط فيها 42 قتيلا على الأقل.

وأضافت الوكالة أن الرئاسة أعربت في بيان "عن أسفها الشديد لوقوع ضحايا من المواطنين المصريين في الأحداث المؤلمة على أثر محاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري."

وجاء في البيان أن منصور أمر "بتشكيل لجنة قضائية للوقوف على ملابسات الأحداث والتحقيق فيها وإعلان النتائج للرأي العام."

ودعت الرئاسة في البيان المتظاهرين "إلى عدم الاقتراب من المراكز الحيوية والمنشآت العسكرية بالبلاد."

وكان متحدث باسم هيئة الاسعاف المصرية قال إن 42 شخصاً على الاقل قتلوا في القاهرة امس وقال الاخوان المسلمون إن النار أطلقت على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي قرب مجمع الحرس الجمهوري.

صفوت حجازي يتوعد بإخراج مرسي من محبسه ويهدد بخطوات تصعيدية ضخمة
وأصيب أكثر من 300 شخص في تصعيد خطير للأزمة السياسية ودعت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي المصريين إلى تنظيم انتفاضة ضد الجيش الذي عزل مرسي يوم الاربعاء الماضي بعد احتجاجات شعبية مطالبة بتنحيته وشجبت جماعة الاخوان المسلمين ما حدث ووصفته "بانقلاب".

ونقل التلفزيون المصري الرسمي عن القوات المسلحة قولها في بيان إن "مجموعه إرهابية مسلحة" حاولت فجرا اقتحام نادي ضباط الحرس الجمهورى وإن ضابطا قتل وأصيب 40 آخرون.

وذكرت وزارة الداخلية المصرية أن ضابطا ومجندا بالشرطة قتلا خلال الاشتباكات.

وقال بيان الجيش إن اعتداء وقع على قوات تأمين النادي "من القوات المسلحة والشرطة المدنية مما أدى إلى استشهاد ضابط وإصابة 40 آخرين منهم ستة فى حالة خطرة تم نقلهم إلى المستشفيات العسكرية."

وفي مستشفى قريب من مسجد رابعة العدوية حيث يحتشد مؤيدو مرسي كانت القاعات مليئة بجرحى أصيبوا خلال أعمال العنف.

وقال موقع إخوان أون لاين إن "53 قتلوا حتى الان" بينهم أطفال.

وأدان محمد البرادعي رئيس حزب الدستور ومنسق جبهة الإنقاذ بمصر في حسابه على تويتر بالعنف الذي شهدته البلاد وطالب بتحقيق فوري شفاف.

وقال البرادعي الذي كان من أبرز الأسماء المرشحة لتولي رئاسة الوزراء بعد خلع مرسي "العنف ليس السبيل أيا كان مصدره ويجب إدانته بكل قوة."

وأضاف "أطالب بتحقيق فوري مستقل وشفاف. مصر الآن في أمس الحاجة إلى أن تتصالح مع نفسها."

ودعا حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للاخوان المسلمين الى "انتفاضة على من يريدون سرقة الثورة بالدبابات" بعد أن سقط فجر امس عشرات القتلى أمام ثكنات الحرس الجمهوري.

وقال الحزب في بيان "إن المجزرة البشرية التي ارتكبها هؤلاء المجرمون ضد المعتصمين السلميين الرافضين للانقلاب العسكري والمطالبين بعودة الرئيس المنتخب محمد مرسي الى منصبه لم يشهدها تاريخ الجيش المصري من قبل."

ودعا حزب الاخوان المسلمين في بيانه "الشعب المصري العظيم إلى الانتفاضة ضد من يريدون سرقة ثورتهم بالدبابات والمجنزرات." كما دعا "المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية وكل أحرار العالم إلى التدخل لوقف المزيد من المجازر وإسقاط الغطاء عن ذلك الحكم العسكري."

وقال جهاد الحداد المتحدث الرسمي باسم الاخوان المسلمين المشارك في اعتصام مؤيد لمرسي في مسجد قرب الحرس الجمهوري إن اطلاق النار بدأ فجرا بينما كان الاسلاميون يؤدون صلاة الفجر في اعتصامهم أمام ثكنات الحرس الجمهوري.

ودعا في رسالة على تويتر المصريين "الوطنيين الشجعان" للانضمام إلى اعتصام للدفاع عن البلاد في وجه "الخونة المتآمرين" الذين قاموا بانقلاب عسكري.

وفي اتصال هاتفي مع قناة العربية قال جمال فهمي عضو جبهة الانقاذ "هجوم الاخوان على الحرس الجمهوري محاولة لاستدراج الجيش للمواجهة."

ونتيجة فورية لسقوط القتلى قال حزب النور السلفي بمصر إنه انسحب من العملية السياسية التي تلت عزل الرئيس الإسلامي احتجاجا على سقوط قتلى بين مؤيدي مرسي.

وقال المتحدث باسم الحزب نادر بكار في صفحته على فيسبوك "لن نسكت على مجزرة الحرس الجمهوري . كنا نريد حقن الدماء ولكنها الآن تراق أنهارا... أعلنا انسحابنا من كل المسارات التفاوضية (مع السلطة الجديدة) كرد فعل أولي."

وقالت القوات المسلحة المصرية إن عزل مرسي ليس انقلابا وإنه استجابة لرغبة الشعب بعد أن نزل ملايين إلى الشوارع مطالبين بتنحية الرئيس الاسلامي.

واستمرت الاحتجاجات المناهضة والمؤيدة لمرسي في القاهرة والاسكندرية ومدن أخرى مما أدى إلى وقوع اشتباكات يومي الجمعة والسبت خلفت 35 قتيلا.

ووضع هذا المشهد مصر أكبر الدول العربية سكانا في موقف خطير في مواجهة احتمالات تعمق الانقسام والاستقطاب مع تفاقم الازمة الاقتصادية في البلاد.

وقال صفوت حجازي وهو من قيادات التيار الاسلامي في فيديو بثه التلفزيون المصري "الدكتور محمد مرسي إما أنه في دار الحرس الجمهوري أو في وزارة الدفاع وسنخرجه وسيكون هناك خطوات تصعيدية لا يتخيلها أحد هناك خطوات تصعيدية ضخمة لا أستطيع أن أفصح عنها."

وأصيب عبدالعزيز عبدالشكور وهو من محافظة الشرقية شمال شرقي القاهرة في ساقه اليمني وقال انها اصابة بذخيرة حية. وقال "كنا نصلي الفجر وسمعنا اطلاق النار." وذكر ان ضابط جيش طمأن الناس قائلا انه ليس هناك اطلاق رصاص وفجأة تعرضوا لنيران آتية من جهة الحرس الجمهوري.

ولا يستطيع الجيش المصري الذي أطاح بالرئيس المنتخب يوم الاربعاء قبول فراغ سياسي لفترة طويلة في وقت تشهد فيه البلاد اضطرابات عنيفة وركودا اقتصاديا.

وأثارت مشاهد الاشتباكات في الشوارع بين متظاهرين مؤيدين ومعارضين لمرسي في القاهرة والاسكندرية ومدن أخرى في شتى أنحاء البلاد قلق حلفاء مصر ومن بينهم الولايات المتحدة وأوروبا المانحتان الرئيسيتان للمساعدات واسرائيل.


سيدتان من انصار مرسي تفترشان الارض امام قوات الحرس الجمهوري بالقاهرة (ا ف ب)



سقوط صاروخين في شرق لبنان مصدرهما سوريا



بعلبك - أ ف ب

سقط صاروخان الاثنين مصدرهما سوريا على مدينة الهرمل في شرق لبنان، والتي تعد معقلا لحزب الله اللبناني حليف دمشق، من دون ان يتسببا بإصابات، بحسب ما أفاد مصدر امني وكالة فرانس برس ، وقال المصدر ان "صاروخين أطلقا من الأراضي السورية سقطا على مدينة الهرمل، من دون ان يؤديا إلى وقوع إصابات" ، وأوضح أن الصاروخين سقطا في بقعة خالية واقعة في نطاق منطقة سكنية، واديا إلى أضرار مادية فقط.

وتعد المدينة ذات الغالبية الشيعية والواقعة في محافظة البقاع، معقلا لحزب الله الشيعي حليف نظام الرئيس السوري بشار الأسد ، وشهدت مناطق في شرق لبنان مرارا سقوط صواريخ تبنى إطلاق بعضها مقاتلون سوريون معارضون، قائلين أنها رد على مشاركة الحزب في القتال إلى جانب النظام في المعارك داخل الأراضي السورية.

وسبق لمناطق ذات غالبية سنية متعاطفة مع المعارضة السورية في شمال لبنان وشرقه، أن تعرضت لقصف من الطيران والمدفعية السوريتين، لا سيما بلدة عرسال الحدودية الواقعة أيضا في محافظة البقاع ، وشهد لبنان المنقسم بين موالين للنظام السوري ومعارضين له، سلسلة من أعمال العنف على خلفية النزاع المتواصل في سوريا منذ منتصف مارس 2011، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى.

وتكررت خلال الأسابيع الأخيرة تفجيرات العبوات الناسفة في منطقة البقاع في شرق لبنان التي تضم مناطق نفوذ عدة لحزب الله اللبناني، وترجح المصادر الأمنية ارتباطها بالنزاع في سوريا المجاورة ، وكان آخر الحوادث الأحد حين انفجرت عبوتان ناسفتان بفارق زمني قصير إحداهما في سيارة تابعة للجيش اللبناني، ما تسبب بإصابة ثلاثة أشخاص بجروح بينهم عنصران في الجيش، بحسب مصدر امني.



صينية نجت من تحطم طائرة وقتلتها سيارة الإنقاذ


طائرة خطوط (آسيانا) الجوية التي تحطمت في مطار سان فرانسيسكو

واشنطن - ي ب أ

نجت مراهقة صينية من تحطم طائرة في سان فرانسيسكو السبت الماضي، غير أنها لم تسلم من سيارة فريق الإنقاذ التي صدمتها وأدت إلى مصرعها.

وقال مكتب الطبيب الشرعي في إقليم سان ماتيو بسان فرانسيسكو، إنه يحقق في احتمال أن تكون الطالبة الصينية (16 عاماً) التي قتلت السبت بعد تحطم طائرة خطوط "آسيانا" الجوية في مطار سان فرانسيسكو الدولي صدمتها سيارة فريق الإنقاذ.

وقتلت طالبتان صينيتان في تحطم طائرة بوينغ 777 ، كانتا ضمن مجموعة من 35 من الطلاب والمدرسين الصينيين من مدرسة متوسطة شرق الصين، في طريقهم إلى مدرسة في مدينة لوس أنجلس للمشاركة في برنامج صيفي.

وقال مكتب الطبيب الشرعي في سان ماتيو إنه تلقى معلومات من قسم الإطفاء في سان فرانسيسكو السبت،بأن هناك احتمال بأن تكون إحدى الفتاتين صدمت بآلية لفريق الإنقاذ على مهبط الطائرات، وأشار المكتب إلى أن نتائج التشريح ستصدر اليوم حول ما إذا كانت الطالبة قتلت في التحطم أم لاحقاً بسيارة الإنقاذ.



طالبان الباكستانية تشكل فرقة لاستهداف مؤيدي الغارات الأميركية


عدد من مقاتلي طالبان الباكستانية (الرياض)

إسلام آباد - طاهر حيات

كشفت التقارير الواردة من منطقة القبائل الباكستانية عن ظهور فرقة جديدة لحركة طالبان الباكستانية أطلق عليها مسمى "أنصار المجاهدين" مهمتها الانتقام لمن تستهدفهم الغارات الأميركية التي تشنها طائرات الاستطلاع من طراز "درون" التي تعمل بدون طيار في منطقة القبائل الباكستانية الواقعة على الشريط الحدودي الفاصل بين باكستان وأفغانستان.

وقد تبنت هذه الفرقة من حركة طالبان الباكستانية مسئولية تنفيذ بعض الهجمات التفجيرية على النقاط العسكرية الباكستانية، كما أعلنت بأنها ستنتقم من كل من يتحدث بلغة الغرب وخصوصاً الصحفيين الذين يدافعون عن الغارات التي تشنها الطائرات الأميركية في مناطقهم، والتي أدت إلى مقتل المئات من سكان منطقة القبائل الباكستانية. وجاءت هذه التهديدات عبر بيان مسجل على اسطوانات تم توزيعها على وسائل الإعلام في مختلف أنحاء مدينة بشاور عاصمة إقليم "خيبربختونخواه" الشمال الغربي من باكستان والتي ظهر فيها الملا أبو بصير المتحدث باسم فرقة "أنصار المجاهدين" موضحاً بأن تأسيس هذه الفرقة جاء خصيصاً للانتقام من أجل الغارات التي تشنها طائرات التجسس الأمريكية في مناطق "وزيرستان الشمالية" و"وزيرستان الجنوبية" ، وأكد بالقول "إننا سننتقم من جميع المتورطين في هذه الغارات".



الأرصاد: غبار وأجواء حارة ورطبة
رمضان يتوسط الصيف ودرجات حرارة تلامس 50 درجة



صورة لموجة الغبار التي غطت الرياض أمس عدسة - يحيى الفيفي

جدة - سعد بن عبدالله

ذكرت توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة في إدارة التحاليل والتوقعات، أن شهر رمضان المبارك هذا العام يقع في منتصف فصل الصيف على المملكة الذي يأتي في الفترة من 9 يوليو وحتى 7 أغسطس، ويمتد من 21 يونيو وحتى 22 سبتمبر.

وأشارت التوقعات إلى تأثر تلك الفترة بكتلة هوائية حارة وجافة على معظم مناطق المملكة نتيجة لسيطرة المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية مع منخفض الهند الموسمي والذي يتعمق شمالا وغرباً إلى شرق البحر المتوسط وامتداد مرتفع جوي إلى شمال غرب المملكة، وأشارت إلى حدوث تباين في قيم الحرارة والضغط وذلك على مناطق شرق ووسط المملكة، كما حملت توقعات الأرصاد إلى نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، وتأثر المناطق الساحلية بارتفاع في درجات الحرارة والرطوبة والتي تحدث بشكل متكرر، في حين تكون درجات الحرارة معتدلة على مصائف المملكة مع توقعات لهطول أمطار على المرتفعات الجبلية في جنوب وغرب المملكة.

وأوضحت إدارة التحاليل والتوقعات درجات الحرارة العظمى المتوقعة - بمشيئة الله - على مناطق المملكة خلال شهر رمضان على النحو التالي: منطقة مكة المكرمة: 43 – 48 درجة مئوية، منطقة المدينة المنورة: 42 - 47 درجة مئوية، مناطق وسط المملكة: 44 – 47 درجة مئوية، مناطق شرق المملكة: 44 – 48 درجة مئوية (قد تصل إلى 50 درجة خاصة على محافظة الأحساء)، مناطق شمال المملكة: 39 – 45 درجة مئوية، مناطق جنوب المملكة: 42 – 46 درجة مئوية، المصائف في جنوب وغرب المملكة: 29 – 34 درجة مئوية.



في جولاتها الرقابية على السلع الرمضانية
«التجارة» تتلف 7200 منتج غذائي فاسد في أسواق الرياض



جانب من المضبوطات

الرياض - الرياض

ضبطت فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة مؤخراً كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية في عدد من أسواق الجملة في حي منفوحة جنوبي الرياض والتي تقدر بأكثر من 7200 منتج، حيث عملت على مصادرتها واتلافها، وإيقاع المخالفات الفورية بحق ملاك تلك المحال.

وتبين للمراقبين وجود حركة بيع كبيرة من قبل تلك الأسواق التي تستغل فترة ما قبل رمضان لتسويق المواد الغذائية التي يرغبها المستهلكون في الشهر الفضيل، في الوقت الذي اتضح فيه سوء تخزين تلك المواد وفسادها، وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وجاء ذلك بعد الجولات المكثفة التي أجرتها فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة بمشاركة أعضاء الحملة الأمنية على عدد من أسواق الجملة التي تشتهر ببيع السلع التموينية قبل انتهاء صلاحيتها بمدة وجيزة، وبأسعار مخفضة، مع ازدحام المتسوقين عليها لشراء احتياجاتهم من تلك السلع، حيث سعى المراقبون إلى التحقق من جودة تلك المنتجات، وحماية المستهلكين من أي غش أو تحايل قد يتعرضون له، ويتضررون بسببه.

واشتملت المنتجات التي تم مصادرتها واتلافها على: أجبان، وحليب، ومايونيز، وأنواع متعددة من معلبات الفول والبقوليات، وأخرى من الأغذية الخاصة بشهر رمضان.

وتؤكد الوزارة على مواصلتها الجولات الرقابية، على المصانع، والمستودعات الغذائية، والأسواق، والمحال التجارية، وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين.

كما تدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .



النمو الاقتصادي سيظل قوياً مدعوماً بنمو الطلب المحلي
تقرير:إقامة 4 مدن اقتصادية بالمملكة مع شبكة السكك الحديدية حافز للقطاع الخاص



توجه المملكة لإنشاء مدن اقتصادية يخلق فرصاً كبيرة للقطاع الخاص

الرياض – فهد الثنيان

في الوقت الذي يحقق الاقتصاد المحلي نموا كبيرا خلال السنوات الأخيرة أكد تقرير اقتصادي متخصص أن معدل النمو الاقتصادي بالمملكة سيظل قويا مدعوما بالنمو القوي للطلب المحلي وتنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع الصناعية المخطط لها.

وقال التقرير الذي أصدرته وحدة إيكونوميك إنتلجنس البريطانية إنه رغم أن نمو الإنفاق المالي الدوري بالمملكة سيتباطأ بشكل طفيف خلال فترة التوقع بين عامي 2013 و2017 ، فإن إنفاق رأس المال الحكومي سيرتفع سريعا، في إشارة إلى خطة حكومة المملكة لإقامة مدارس ومستشفيات جديدة، وبرنامج إنشاء وحدات سكنية بأسعار معقولة.

وأوضح التقرير أن الاستثمار الخاص سيلقى تحفيزا مشابها من خلال المشاريع المخطط لها أو الجارية حيث تجري إقامة أربع مدن اقتصادية جديدة وتوسيع شبكة السكك الحديدية على نطاق كبير.

ورسم التقرير صورة متباينة عن الاقتصاد السعودي خلال الفترة من 2013-2017، متوقعا أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة 4% خلال العام الجاري، في ظل توقعات بتراجع معدل الناتج المحلي الإجمالي النفطي خلال 2013م.

وأمام هذه المعطيات الايجابية للاقتصاد المحلي ذكر التقرير أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة، جاء فوق التوقعات خلال العام الماضي 2012 وبلغ 6.8% نتيجة ارتفاع إنفاق الحكومة والأفراد، وزيادة إنتاج النفط وبالتالي زيادة إيراداته.

وتوقع التقرير أن يكون معدل التضخم منخفضا نسبيا عند حوالي 3.8٪ في 2013-2014 مع انخفاض أسعار السلع العالمية، وأن يرتفع إلى حوالي 4.7٪ في 2015-2017 مع ارتفاع ضغوط الطلب المحلي. وفيما يتعلق بأسعار الصرف، قال التقرير البريطاني إن المملكة والبحرين والكويت وقطر لا تزال ملتزمة بالخطة الرامية إلى إقامة اتحاد نقدي خليجي، رغم انسحاب الإمارات وعمان من المشروع.

كما توقع التقرير أن تقل فوائض الحساب الجاري بالمملكة بشكل ملحوظ من حوالي 21% من الناتج المحلي الإجمالي 153 مليار دولار في عام 2012 إلى 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017.



جمعية حقوق الإنسان تتطلع إلى «جهد وقائي أكبر» في مواجهة فيروس «كورونا»
د.القحطاني: اكتظاظ السجون لا يزال هاجس الجميع!



اكتظاظ السجون بحاجة إلى تسريع تنفيذ المشروعات الحالية واستحداث أخرى «أرشيف الرياض»

الريــــاض، حوار- أحمـد الأحمـــد

أكد "د. مفلح القحطاني" -رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان- على أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- يقود تحركاً كبيراً من أجل الوفاء بمتطلبات حقوق الإنسان في مختلف الميادين، حيث أصبحت مفردات الحوار والتسامح ونبذ العنف والتطرف ومكافحة الفساد من العناصر الأساسية التي يوليها أهمية كبيرة، مبيناً أن الثقافة الحقوقية بدأت تنتشر في المجتمع وفي أجهزة الدولة المختلفة، بل وحتى في نطاق الأسرة، إلاّ أنه ينبغي أن يرافق ذلك تربية الأجيال الناشئة على مفهومها؛ حتى تعم الفائدة الوطن والمواطن.

السلطات لا تخفي شيئاً يحقق المصلحة وننتظر دوراً أكبر لحماية «العمالة» من أشعة الشمس
وقال في حديث ل"الرياض": لقد تمت زيارة بعض سجون المملكة، وتم إعداد تقارير عنها، لكن عامل الاكتظاظ وزيادة أعداد الموقوفين عن القدرة الاستيعابية لأغلب هذه السجون لازال هو الملاحظة السلبية التي نأمل زوالها قريباً، موضحاً أن الجمعية تابعت عمل وزارة الصحة للعديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس "كورونا"، ومع ذلك فإن ارتفاع أعداد المتوفين يؤكد الحاجة الى جهد وقائي أكبر، وتوضيح للإجراءات المتخذة، وفيما يلي نص الحوار:


مهلة تصحيح أوضاع العمالة تخفف من طوابير الانتظار وتراعي حقوق الإنسان

تحرك كبير

* كيف تقيمون تطبيق المملكة لمبادىء حقوق الإنسان وإلى أي مدى وصلت إليه؟

- قاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تحركاً كبيراً في البلاد من أجل الوفاء بمتطلبات حقوق الإنسان في مختلف الميادين، وأصبحت مفردات الحوار والتسامح ونبذ العنف والتطرف ومكافحة الفساد من العناصر الأساسية التي يوليها أهمية كبيرة، كما أكد بشكل دائم على التسامح وإحقاق الحق والسعي لتطبيق العدالة، وعمل على إرساء مبادىء المحاسبة والشفافية والنزاهة، مع نشر مشروعات التنمية والمدن الاقتصادية والجامعات في مختلف مناطق المملكة، مما عزز من تطبيق مبادئ حقوق الإنسان في المملكة، وقاد عملية التطوير والتحديث في البلاد، إلى جانب دعم حق العيش الكريم للمواطنين بالرغم من بعض الصعوبات في مرحلة التطبيق والممارسة، وما تحقق من أعمال خلال السنوات الماضية أمر ملموس ونأمل أن تتضاعف الجهود، وأن نصل إلى الأفضل، وأن تؤدي الجهات الحكومية المعنية مهامها المحددة قانوناً؛ لأن ذلك يكفل الوفاء بالحقوق.


د. مفلح القحطاني

ثقافة حقوقية

* ماذا عن انتشار الثقافة الحقوقية؟

- بدأت تنتشر في المجتمع وفي أجهزة الدولة المختلفة، بل وحتى في نطاق الأسرة، وهذا يعطي انطباعاً أن انتشار الثقافة الحقوقية أخذ في الاتساع وهذا أمر محمود، لكن ينبغي أن يرافق ذلك تربية الأجيال الناشئة على مفهومها؛ لكي يستفيد الوطن والمواطن وتراعى مصلحة البلاد، وعلى العموم فإننا نستطيع القول إن هناك تغييراً ملموساً قد حدث في مجال حقوق الإنسان في المملكة، صحيح أنه يختلف من جهة إلى أخرى، ومن موضوع إلى آخر، لكن الإحساس بهذا التغير موجود وملاحظ، حيث يلاحظ ارتفاع نسبة وعي الأفراد بحقوقهم وتوجه الدولة -خاصةً القيادات العليا- إلى دعم هذا الموضوع، لكننا نتطلع إلى المزيد وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بتفعيل المراقبة في مرحلة التطبيق والممارسة، فلا يزال هذا الجانب يحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام، كما أن هناك تقدماً كبيراً في مجال تعزيز حقوق المرأة في المملكة، ودعم دورها في التنمية، ولعل الموافقة السامية على مشاركتها في عضوية مجلس الشورى والانتخابات البلدية وفتح فرص عمل إضافية يؤكد ذلك، كما أن هناك تطوراً ملموساً فيما يخص تطوير مرفق القضاء، ودعم الأجهزة الرقابية والتي نأمل أن تنعكس على مستوى الممارسة والتطبيق قريباً.

وضع السجون

* ما هي موضوعات الشكاوى التي ترد للجمعية؟

- يرد إلى الجمعية العديد من القضايا التي يأتي في مقدمتها القضايا الإدارية وقضايا السجناء، وكذلك القضايا العمالية والقضائية، إضافةً إلى الأحوال المدنية والأحوال الشخصية والعنف الأسري وبعض القضايا الأخرى.

* هل زرتم السجون في المملكة؟، كيف رأيتم وضعها حقوقياً؟

- نعم، تمت زيارة هذه السجون، وتم إعداد تقارير عما تمت ملاحظته ومشاهدته، وهناك مكاتب للجمعية في السجون حالياً بعد موافقة سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على ذلك، الذي وجدنا منه كل الدعم والاهتمام، وبذلك يستطيع منسوبو الجمعية مقابلة السجناء على انفراد، وتفقد أوضاعهم، وهذا يعطي مؤشراً على أنه ليس هناك شيء تخفيه السلطات في هذه السجون، وتقييمنا لبيئة هذه السجون جيد، ونأمل أن يغلق ملف نزلائها قريباً بعد عرض قضايا معظمهم على القضاء مؤخراً، لكن عامل الاكتظاظ وزيادة أعداد السجناء والموقوفين عن القدرة الاستيعابية لأغلب هذه السجون لازال هو الملاحظة السلبية التي نأمل زوالها قريباً، من خلال توسعة هذه الإصلاحيات، أو بناء غيرها، مع أداء الجهات الأخرى -التي تساهم في بقاء بعض الموقوفين لفترات طويلة- دورها للحد من ذلك، كما أن تقديم العناية الطبية لنزلاء هذه الإصلاحيات يحتاج إلى متابعة وتنسيق أكبر بين الجهتين المعنيتين به، بما يضمن حصول النزلاء على حقهم في العناية الطبية بالشكل المناسب.

أشعة الشمس

* في فصل الصيف، تصل درجة الحرارة إلى ما يقارب (50) درجة مئوية، ورغم خطورة هذه الحرارة المرتفعة إلاّ أن أرباب العمل يصرون على العمالة بالعمل ظهراً، ما هو تعليقكم على ذلك؟، وماذا عملتم بهذا الخصوص؟

- الجمعية سبق وأن تبنت المطالبة بضرورة إيقاف العمل وقت الظهيرة، خلال فصل الصيف، وتأتي تلك المطالبات، حرصاً على حقوق وسلامة العمّال أثناء أداء العمل، خاصةً في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس الحارقة، ووزارة العمل مطالبة بتنفيذ ومراقبة تنفيذ القرار الوزاري المبني على توجيه مجلس الوزراء، الذي قضى بمنع العمل تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الثالثة مساءً خلال الفترة من الأول من شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس من كل عام، وعلى صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقاً لأحكام مواد نظام العمل مراعاة هذا القرار، الذي يستثنى منه من يعمل في شركات النفط والغاز، وكذلك عمّال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، وأن تطبق على مخالفة هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي نصت على معاقبة المخالفين بغرامة لا تقل عن (3000) ريال، ولا تزيد على (10) آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، أو إغلاقها نهائياً، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر.

توفير الاحتياطات

* ماذا تود أن تقول للشركات والمؤسسات ممن يعمل عمّالها تحت أشعة الشمس؟

- لابد من مراعاة ارتفاع درجات الحرارة في شهر يوليو وشهر أغسطس، وتحديد ساعات العمل خاصة للعاملين في المناطق المفتوحة، نظراً للأضرار الصحية التي قد يتعرض لها العاملون من ضربات الشمس والإجهاد الحراري، وكذلك التأكد من توفير الاحتياطات اللازمة للعاملين ساعات طويلة في أماكن مفتوحة، خاصةً في قطاع الإنشاءات والحراسات ونحو ذلك، والجمعية تطالب جميع المؤسسات الأهلية والحكومية بضرورة الالتزام بقوانين العمل والمحافظة على سلامة عامليهم من الأمراض والأخطار المهنية، وضرورة الالتزام بالمادة رقم (122) من نظام العمل والتي تنص على: "أن كل صاحب عمل عليه أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال"، ونظام العمل يحوي بعض المواد التي تحد من مثل هذه التجاوزات، وتلزم أرباب العمل بتوفير البيئة المناسبة للعاملين لديهم، وتمنع تشغيلهم في ظروف بيئية متقلبة سواء كانت في طقس شديد الحرارة، أو في أجواء باردة تؤثر على صحتهم، ومع ذلك فإن الحاجة تدعو إلى مساعدة أرباب العمل بطرح البدائل المناسبة لتوفير ساعات عمل في أوقات أخرى، يستطيعون من خلالها تشغيل عمالتهم خلالها، تعويضاً عن تلك الساعات التي يمنع فيها تشغيل العمالة؛ لأن الأوقات المسائية قد تتضمن بعض القيود مما يتطلب دراسة ذلك، بحيث يتم التوفيق بين حقوق العمالة وحقوق أرباب العمل وتنفيذ المشروعات في أوقاتها.

أوضاع العمالة

* ما هي الدوافع التي دفعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان للمطالبة بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة في المملكة؟

- في إطار متابعة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لإجراءات تصحيح أوضاع العمالة الوافدة وبعد زيارات لأماكن تجمع هذه العمالة أمام مكاتب العمل وإدارات الوافدين والسفارات الأجنبية والاستماع لبعض المسؤولين في هذه الجهات، وكذلك الالتقاء بعدد من العمالة المتواجدين بأعداد كبيرة بالقرب من مقرات هذه الجهات بهدف إنهاء إجراءات تصحيح أوضاعهم، اتضح للجمعية أن هناك أعداداً كبيرة من العمالة ترغب في تصحيح أوضاعها والوقت المتبقي من المهلة لا يكفي لإنهاء هذه الإجراءات، وبما أن الهدف من التوجيهات السامية القاضية بإعطاء مهلة للعمالة الوافدة لتصحيح أوضاعها هو تمكينها من ذلك، وحيث إن أعداد هذه العمالة كبير وإقبالها شديد، مما جعلها تنتظر في طوابير طويلة أمام أبواب الجهات ذات العلاقة لاستكمال إنهاء إجراءاتها وفي ظروف صعبة، مما جعل هذه الجهات غير قادرة على استكمال إنهاء إجراءات التصحيح في الوقت المحدد، أخذما في الاعتبار تخصيص جزء من هذه المهلة للإعداد والتجهيز والعمل على حل بعض المشكلات الطارئة التي ظهرت أثناء البدء في إجراءات التصحيح، لذا طالبت الجمعية بتمديد هذه المهلة لتمكين من تبقى من هذه العمالة من تصحيح أوضاعها، وهو الهدف الذي يرغب الجميع في تحقيقه، مع إتاحة الفرصة للجهات ذات العلاقة للوفاء بالتزاماتها في هذا الشأن، ونأمل أن تسارع هذه العمالة وأرباب العمل للإفادة من الموافقة السامية على تمديد المهلة؛ لأنها ستكون الأخيرة.

جهد أكبر

* هل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان راضية عن تحركات وزارة الصحة لمواجهة فيروس "كورونا"؟

- لاحظت الجمعية عمل وزارة الصحة العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس "كورونا"، وقد زار وفد من الجمعية المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية؛ للاطمئنان على الوضع الصحي، والاطلاع على الاستعدادات الطبية لمواجهة مستجدات هذا الفيروس، ومع ذلك فإن ارتفاع أعداد المتوفين من هذا الفيروس يحتاج الى جهد وقائي أكبر، وتوضيح للإجراءات المتخذة، كما أن الوفاء بالحق في الصحة بشكل عام يحتاج الى جهد مضاعف من المسؤولين، ولعل الانتهاء من المشروعات الصحية التي تم البدء فيها وتفعيل الرقابة ومراجعة آليات تقديم الخدمة يساهم في تحقيق هذا الهدف.



مطالب بتوفير شهادة سلامة الهيكل الإنشائي للمبنى من أحد المكاتب الاستشارية وليس الهندسية
تجاهل التقيد بالمخططات الإنشائية وعبث المقاولين يعززان فوضى البناء



تجاهل التقيد بالمخططات الإنشائية دفع أحد المواطنين لتكسير السقف

الرياض - سالم السالم

حذر مختص في إدارة وتنفيذ المشاريع السكنية من خطورة ما يمارسه بعض المقاولين والمطورين عند بناء الوحدات والفيلات السكنية، وذلك بالتلاعب بكميات الحديد والخرسانة والغش والتدليس في هذه المنتجات دون وجود جهات رقابية وإشرافية ممثلة بالمكاتب الهندسية، حيث يعتمد في كثير من الأمور الفنية الدقيقة ذات الأهمية القصوى على خبرة المقاولين لخفض التكاليف بشتى الطرق المشروعة وغير المشروعة، وهذا بلا شك يوفر منتجات سكنية في غاية الخطورة تهدد سلامة المبنى وساكنيه، وتعد هدراً اقتصادياً كبيراً لاسيما وأن بيت العمر في حياة الفرد يعد الاستثمار الأكبر والأغلى لكثير من المواطنين والذي عادة ما يتبعه تمويل بنكي قد يصل عمره لأكثر من عشرين عاماً.

وقال ماجد بن إبراهيم المحيميد: سبق أن تمت المطالبة بضرورة "توفر شهادة تفيد بسلامة الهيكل الإنشائي للمبنى من أحد المكاتب الاستشارية وليس الهندسية" وأن يفعل هذا الأمر في كتابات العدل ولا يتم إفراغ أو بيع أي وحدة سكنية إلا بوجود هذه الشهادة التي تضمن سلامة الهيكل الإنشائي على أقل تقدير.. حيث تطرقنا للكثير من الممارسات الخاطئة والغش والتلاعب في بناء الوحدات السكنية دون مراعاة أدنى المواصفات والاشتراطات الواجب توافرها بالمباني.


أعمال الغش تطال سمك السقف العلوي الذي يجب أن يكون 15سم بالبلاطة العادية

ومن واقع الميدان في سوق بناء الفلل السكنية، أوضح المحيميد: زرت إحدى الفلل السكنية الخاصة بعد انتهاء مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم" بدعوة من المالك لتولى عملية إدارة مرحلة التشطيب لهذا المبنى، إلا أنني شاهدتُ شروخا وتشققات بسقف الطابق الأول وملاحق السطح، مع وجود الكثير من علامات التعجب والدهشة حول عدد من النقاط الإنشائية، حيث تم تنفيذ السقف الأول بلاطة عادية وجميع الجسور الساقطة التي يفترض أن تبدأ وتنتهي بعامود خرساني، إلا أن هذه الجسور الساقطة معلقة بالسقف ومعظمها لا يبدأ ولا ينتهي بعامود فأصبحت عبأً وحملاً كبيراً على السقف، إضافة لوجود اهتزاز عند المشي على سطح المبنى، فأجاب المالك: إن نظام السقف للطابق الأول (هوردي) وفقاً للمخطط المعتمد وبسماكة 32سم، ورغبة بالتوفير جهلاً مني وبناءً على توصية أصحاب الخبرة من الأصدقاء والمقاول لخفض التكاليف غير المبررة والتي تعتبر هدرا ماليا لا حاجة لها، فقد تم تغيير السقف من هوردي سماكة 32سم إلى بلاطة عادية بسماكة 15سم وهذا بتوجيه وتشاور بين المالك والمقاول دون الرجوع لجهة هندسية وهذا خطأ كبير جداً وربما يكون جرما إنشائياً.


ماجد المحيميد

ونظراً لخطورة ما تمت مشاهدته بالمبنى من شروخ وتشققات وتجاوزات إنشائية، تمت الاستعانة بثلاث جهات هندسية إضافة إلى إحدى الشركات الرائدة في مجال معالجة الخرسانة، وتم تكسير جزء يسير بالسقف الأول واتضح بأن سماكة السقف بحدود 6سم والأصل أن تكون 15سم بالبلاطة العادية، إضافة إلى أن السقف يفترض بأن يكون هوردي كما بالمخططات إلا أنه نفذ بلاطة عادية وهذا الأمر غير مقبول نهائياً حيث إن الجسور الساقطة لا تبدأ ولا تنتهي بأعمدة خرسانية فهي محملة على بلوك مباني الدور الأول والبلوك غير مصمم لحمل الأسقف، مع وجود الكثير من التشققات والشروخ، وبعض الأعمدة حسب المخطط بعرض 20سم إلا أنها نفذت بعرض 15سم، وقد أجمع الاستشاريون الإنشائيون على ضرورة إزالة السقف الأول وملاحق وسترة السطح بالكامل وإعادة تنفيذها مرة أخرى تحت إشراف جهة هندسية مع ضرورة إضافة عدد من الأعمدة للمساعدة في حمل السقف الأول نظراً لوجود ضعف بالأعمدة المنفذة أيضاً خلافاً لما هو بالمخطط.

وللأسف أنه بعد تكسير السقف وعند ظهور الحديد، اتضح بأن حديد التسليح غير آمن نهائياً وتم تنفيذه دون مراعاة أدنى المواصفات الواجب توافرها، وبعض أعمدة سترة السطح لا يوجد بها حديد أصلاً، كما أن الجسور المقلوبة أسفل سترة السطح وعلى محيط ملاحق السطح لا يوجد بها حديد تسليح نهائياً.

وقال المحيميد: للأسف اضطر المالك بهذا التصرف الذي وفر مبلغاً بحدود 30 ثلاثين ألف ريال خلال مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم".. وذلك بتخفيض كميات الحديد والخرسانة، إلا أنه بعد اكتشاف هذا الخلل فإن عملية إزالة السقف الأول وملاحق وسترة السطح وإعادة تنفيذها مرة أخرى بالشكل الصحيح وفقاً للمخططات قد تصل تكلفتها إلى 150 مئة وخمسين ألف ريال كحد أدنى.

وشدد ماجد المحيميد على ضرورة رفع مستوى الوعي والتثقيف لدى المواطنين المقبلين على البناء، والتعريف بأهمية الاستعانة بالجهات الهندسية خاصة في مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم" والتقيد بالمخططات المعمارية والإنشائية حيث إن المخططات الإنشائية تعد بموجب حسابات دقيقة جداً ولا يمكن للمقاول أو أي شخص التصرف بتغيير الأسقف أو خفض كميات حديد التسليح والخرسانة إلا بالرجوع للجهات الهندسية المتخصصة وهذا في غاية الأهمية، مع ضرورة حضور جهة هندسية لاستلام حديد التسليح لكل مرحلة وإعطاء تقرير يفيد بسلامة ما تم تنفيذه قبل صب الخرسانة، ولا يترك الأمر بيد المقاول نهائياً، فالمقاول جهة منفذة ليس أكثر.

وطالب المحيميد بضرورة تفعيل دور الإشراف والرقابة على جميع المباني السكنية وأن يكون الأمر إلزامياً وبشكل حازم، وأن لا يتم إعطاء شهادة إتمام البناء لأي وحدة سكنية مهما كان حجمها ولا يتم إطلاق التيار الكهربائي عند انتهاء المشروع إلا بوجود شهادة هندسية تفيد بسلامة المبنى وأنه نفذ وفقاً للمخططات المعتمدة، والتشديد والإلزام بعدم إفراغ أو بيع أي وحدة سكنية إلا بوجود هذه الشهادة، فالأمر في غاية الخطورة فهو معني بسلامة الأرواح بالدرجة الأولى، لاسيما في ظل وجود كثير من التجاوزات في المنتجات السكنية المعدة للبيع، نتمنى أن تتظافر الجهود خدمة لهذا الوطن الغالي ومواطنيه، حيث إن سلامة التنفيذ للمبنى تحقق الاستدامة وعدم الحاجة للصيانة بشكل كبير، والأهم من ذلك توفر منتجات سكنية آمنة.



سلبا رواتب موظفي مؤسسة تحت تهديد السلاح
الإطاحة بسعودي وبنجلاديشي انتحل أحدهما صفة رجل أمن.. بالرياض



الكلبشة التي استخدمها الجناة في تكبيل الضحية

الرياض – مناحي الشيباني

نجحت شرطة منطقة الرياض ممثلة بمركز شرطة العزيزية في كشف هوية جانيين انتحل أحدهما صفة رجل أمن وكبلا وافداً وسلباه ما معه من نقود تحت تهديد السلاح.

وكان مركز شرطة العزيزية قد تلقى بلاغاً من أحد الوافدين البنجلاديشيين يعمل بمهنة حداد لدى مؤسسة مقاولات يفيد فيه أنه أثناء تواجده في مقر سكنه بحي المصانع جنوب العاصمة الرياض حضر له شخصان أحدهما من جنسيته والآخر سعودي ينتحل صفة رجل أمن، وقاما بتهديده بمسدس وتقييده بكلبشة حديدية وسلبا منه رواتب عمال المؤسسة البالغة 15000 ريال ثم حرراه وهربا دون أن يتعرض لأذى.

وقام قسم البحث والتحري بالمركز بإجراء جملة من الإجراءات البحثية والتحري عن الجناة على ضوء ما توفر من أوصاف، ووسعت دائرة البحث في أوساط المشبوهين وذوي السلوك المنحرف، وقد أسفرت الجهود عن الاشتباه بأحد الأشخاص تقارب أوصافه أوصاف منتحل صفة رجل الأمن، فتم القبض عليه، حيث استطاع المبلغ التعرف عليه من الوهلة الأولى، وأقر بارتكاب فعلته، وقام بالدلالة على شريكه بالجرم، وعلى موقع السلاح والكلبشة التي استخدمت في التهديد. ولا تزال التحقيقات قائمة بتوسع لمعرفة علاقته بالقضايا المماثلة، وللكشف عن المزيد من الأنشطة الإجرامية الأخرى.


المتهم الذي تقمص دور رجل أمن بعد القبض عليه



القصاص بحق مواطن قتل آخر في القنفذة

جدة - واس

أصدرت وزارة الداخلية أمس الإثنين بياناً حول تنفيذ حكم القتل قصاصاً في مواطن قتل آخر إثر خلاف وقع بينهما بمحافظة القنفذة. وقالت الوزارة في البيان: قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى ) الآية، وقال تعالى (ولكم في القصاصِ حياةٌ يا أولي الألباب لعلّكم تتقون). أقدم / صالح بن علي بن تركي الشمراني - سعودي الجنسية -، على قتل / علي بن سعيد بن علي الشمراني - سعودي الجنسية -، وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات أدت إلى وفاته بسبب خلاف بينهما. وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور. ونفذ حكم القتل قصاصاً بالجاني/ صالح بن علي بن تركي الشمراني - سعودي الجنسية - ، أمس الإثنين الموافق 29 / 8 / 1434ه بمحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة. ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.



إغلاق 30 محلاً ومصادرة مواد غذائية تالفة.. بمكة

مكة المكرمة - تركي السويهري

أغلقت بلدية الغزة الفرعية في مكة المكرمة (30) محلاً غذائياً وتجارياً لعدم تنفيذهم الاشتراطات الصحية المطلوب توفيرها لضمان سلامة المواد الغذائية، في حين تم إنذار ( 34 ) محلاً وتغريم (51) آخرين. وقال رئيس البلدية الدكتور وليد بن بكر مليباري أن البلدية كثفت نشاطها في مجال مراقبة الأسواق التجارية والغذائية خلال شهر شعبان استعداداً لشهر رمضان المبارك، لضمان سلامة المعروضات، حيث قامت أقسام مراقبة المواد الغذائية والصحة العامة والاسواق بالعديد من الجولات الرقابية على المطاعم وصوالين الحلاقة وجميع المحلات التي تتعلق انشطتها بالصحة العامة، والمشاركة مع لجنة الظواهر السلبية لمتابعة الباعة الجائليين والمفترشين ومكافحة هذه الظواهر والقضاء عليها. من جانبه، أوضح مدير إدارة الخدمات هتان فواز الحكمي أنه تم الكشف على أكثر من (1000) محل منذ بداية شهر شعبان بواسطة الفرق الميدانية التي شكلتها البلدية لهذا الغرض وتم ضبط بعض المخالفات والتعامل معها وفق ما نصت عليه الأنظمة والتعليمات، كما تمت مصادرة حوالي (339) كيلو من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي والمعروضة بطرق عشوائية، بالإضافة إلى مصادرة أكثر من (1200) قطعة من الأواني والخردوات والقطع التجارية المتفرقة.



اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين..
الهولندي غرونيه يصف ترقب شهر رمضان في مكة سنة 1885م (1-2)




سعود المطيري

(اليوم تنطلق قافلة شيخ رمضان من المدينة) هكذا يكرر أطفال مكة المكرمة سنويا عبارتهم المعهودة في العشرين من شعبان وهم يشيرون إلى اقتراب الشهر الكريم ووصوله في غضون عشرة أيام إلى مكة وهي الأيام التي يبدأ بها المكيون استعدادات شهرهم التي يبدؤونها بتنظيف معداتهم بالتوجه إلى أطبائهم ليتناول كل واحد شربته التي يعدها مثل كل وصفاته السرية. هذا ما يذكره الرحالة الهولندي غرونيه (التراث الشعبي في أدب الرحلات) سنة 1885م وهم يترقبون دخول الشهر الكريم.. ويضيف ان الناس ينتظرون بلهفة صوت المدفع الذي يعلن بداية شهر الصوم لتبدأ معه الحيوية تدب مباشرة في الاسواق تظهر معها نداءات الباعة على أنواع الطعام الطيب الذي يشتريه بعض المكيون لوجبة السحور. ويعطي غرونيه بعد ذلك صورة واضحة لما يمكن أن يحدث خلال الاربع وعشرين ساعة من شهر رمضان خصوصا في الحرم الذي تتدفق اليه أمواج البشر قبيل غروب الشمس حاملين طعامهم ومنهم أغنياء مكة الذين يتبعهم عادة الخدم وهم يحملون على رؤوسهم أطباقا معدنية مليئة بأنواع الطعام , ليأخذ الجميع أماكنهم منتظرين اللحظة التي يلوح فيها رئيس المؤذنين بِعَلم وهو يقف فوق الطابق العلوي لمبنى بئر زمزم لجنود القلعة بضرب المدفع معلنا بدء لحظة الإفطار التي يعقبها الأذان وصلاة المغرب التي يردد بعدها شيخ المؤذنين السنن الرواتب لمدة ربع ساعة وهو يقف فوق الطابق العلوي . ينصرف بعدها المكيون إلى منازلهم لتناول الوجبة المفضلة وهي حسب ذوق المكيين تتكون من اللحم الطيب مخلوطا بالليمون أو الخل يتوجهون بعدها لأداء صلاة العشاء ثم صلاة التراويح التي ينقسم فيها المصلون بحسب غرونيه داخل الحرم إلى مجموعات كل مجموعة تصل إلى 150 مصليا ويؤم كل مجموعة امام يتخذ له مكانا ثابتا ومعروفا في الحرم , مشيرا إلى أن مدة صلاة التراويح في الحرم تتفاوت بشكل كبير بين امام وآخر وفيما تطول صلاة بعضهم إلى قرابة منتصف الليل فان المرتبطين بأعمال يختارون أئمة يعرفونهم لا يستغرق عندهم وقت الصلاة أكثر من عشرين دقيقة ويذكر أن إماما بالغ في سرعة صلاة التراويح تلك السنة حتى لقب بالبابور , ويضيف أن المكيين ينصرفون بعد صلاة التراويح إلى أعمالهم أو للاستمتاع بالحياة الاجتماعية وتبادل الزيارات في المنازل أو التقاء الأصدقاء في المقاهي المجاورة لجبل المروة والتي تضاء ليلا بالفوانيس وتزدحم بالرواد من مختلف الاعمار والفئات.



ثم يستكمل بعد ذلك بقية المشهد قائلا: بعد منتصف الليل بحوالي نصف ساعة وطوال أيام السنة يعتلي المؤذنون منارات الحرم السبع ويقومون .. ولمدة ساعتين بالتذكير و(التسحير) الذي تكون أجزاء منه بالشعر الاسلامي وأخرى بالنثر المسجوع . ينهى بعد ذلك بالأذان الأول . وبعد نصف ساعة من هذا الأذان يلقون بنبرات رنانة بالإنذار (النداء) الأخير.. حتى لا تفاجئ خيوط الفجر الأولى الصائمين فيتفلون ما في أفواههم من طعام أو شراب . والاسم الشعبي لهذا التحذير هو التتفيه:

أيها النوام قوموا للفلاح

واذكروا الله الذي أجرى الرياح

ان جيش الليل قد ولى وراح

وتدانى عسكر الصبح ولاح

اشربوا وعجلوا فقد قرب الصباح

وقبل ساعة من التتفيه يسير المسحرون في الشوارع وهم يقرعون طبولهم أمام كل منزل كبير حاثين ساكنيه – بالصيغة التقليدية على الاستيقاظ من النوم: حتى يأتوا يوم العيد إلى أصحاب هذه المنازل كل على ظهر جحش ويتسلمون هدايا نقدية من البعض وعينية كبعض الحبوب من البعض الآخر . ويعطيهم الكثيرون هدية الإفطار ( زكاة الفطر ) وهي كمية محدودة من دقيق القمح .

وبعد نصف ساعة من ( التتفيه ) يمهد الترحيم لمدة عشر دقائق للأذان . ويؤدى هذا الترحيم طوال أيام السنة وهو مثل التذكير والتنبيه ( الأذان الأول) علامة وقتية , والترحيم تضرع إلى رحمة الله:

الصلاة يا عباد الله .. لا اله الا الله وحده لا شريك له .. له الحمد وله الملك يحيي ويميت وهو حي لا يموت أبدا إليه المصير وهو على كل شيء قدير .. أفلح من يقول : لا اله الا الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله .

يذكر أن كثيرا من الممارسات الدينية ذات الطابع الصوفي المنتشرة في العهد العثماني في الأراضي المقدسة وأيضا بعض البدع كالأعياد الدينية وزيارة قبور الأولياء والتقرب بالصالحين وغيرها من الممارسات الباطلة والتي فرضت بعضها تراكمات عقائدية ومذهبية في الجزيرة عموما ومنطقة الحجاز خصوصا قد أبطلت في العهد السعودي الميمون.

(يتبع)



«شاطئ نصف القمر»... الوجهة السياحية للمنطقة الشرقية يحتاج إلى وقفة جادة !!
لا نشاطات ترفيهية وأندية برية وفنادق.. خيل ودبابات فقط



الاكتفاء بالدراجات النارية

متابعة - عبدالمحسن بالطيور تصوير- زكريا العليوي

القاصد للمنطقة الشرقية زائرا لابد ان يضع من اولويات برنامجه خلال تواجده في المنطقة الذهاب لشاطئ نصف القمر او ما يعرف بمنطقة (الهاف مون) للاستمتاع بالأجواء البحرية والجلوس على رمال الشاطئ الا ان ما يصادف الزائر غياب الاستثمارات السياحة الموجهة لتلك المنطقة والقصور الكبير في النشاطات الترفيهية والخدمات مثل الأندية البحرية والمناشط المتعلقة بها وخدمات الإيواء.

يقول ثامر الهدهود "زائر للمنطقة الشرقية" بالرغم من جمالية المكان والشاطئ الا انه يفتقد للعديد من الاستثمارات والبنية التحتية التي تجعل من الشاطئ مزارا سياحيا ويلقى اقبالا كبيرا من اهالي المنطقة الشرقية وزوارها.

ويكمل الهدهود ما يتوفر في شاطئ نصف القمر عدد من المنتجعات السياحية المحدودة جدا والتي غالبا ما تكون اسعارها مرتفعة جدا في فترة المواسم والاجازات والاعياد والتي تثقل كاهل عدد كبير ممن يرغبون في زيارة هذه المنتجعات السياحية. واستغرب هشام الدوسري من اهالي المنطقة عدم وجود فنادق في منطقة شاطئ نصف القمر ممن يرغبون في قضاء عدة ليال في فنادق مطلة على شاطئ نصف القمر وأضاف أن نسبة كبيرة من زوار المنطقة لا يجدون سكنا فيها، مشيرا إلى أن قرابة 90% من زوار إجازة منتصف العام الماضية لم يجدوا مكانا للسكن. بالرغم من أن المنطقة بحاجة إلى كثير من الخدمات السكنية.

وعزا مستثمرون في القطاع السياحي الى ان عدم الالتفات الى شاطئ نصف القمر كوجهة سياحية اوجد العديد من المشاريع العشوائية البعيدة عن الرقابة يأتي في مقدمتها تأجير الدراجات النارية "الدبابات" والخيول وبيع المأكولات والمشروبات الغير مراقبة اضافة الى قيام اسواق عشوائية تضم مخالفات عديدة فيما يعرض اضافة الى انها مكانا للمخالفين لنظام الاقامة والعمل. قال عبدالله القحطاني، رئيس لجنة السياحة في "غرفة الشرقية": إن غياب الدعم الحكومي للقطاع السياحي كان سببا رئيسا في إحجام المستثمرين عن الإقبال على هذا القطاع، وتعطل مشاريع ساحلية كثيرة. مطالبا بمعاملته كما يعامل قطاع الصناعة.




الهاف مون بحاجة للأنشطة الترفيهية



تقدم أنشطة رياضية وثقافية وتسهم في اكتشاف المواهب ورعايتها..
أندية عسير الصيفية تستثمر طاقات وأوقات 4200 طالبة وطالب



أنشطة تستثمر طاقات الشباب وأوقاتهم

أبها - عبدالله مريع

تواصل الأندية الموسمية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير، تقديم برامجها لأكثر من 4200 طالب وطالبة، استفادوا من فعالياتها المتنوعة، فضلاً عن إسهامها في حفظ أوقاتهم وتنمية خبراتهم ومهاراتهم.

ويشير مدير نادي ربيعة ورفيدة الصيفي عبدالله هتان، إلى أن المراكز والأندية الصيفية تقضي على أوقات الفراغ لدى الطلاب خلال الإجازة الصيفية، وتقدم برامج ودورات ورحلات وزيارات داخل المنطقة أو خارجها، فتمثل متنفسا للشباب يستوعب طاقاتهم وينمي قدراتهم، من خلال دورات مختلفة في الحاسب الآلي واللغة الإنكليزية والخطابة وغيرها من المجالات.

ويرى مدير نادي التدريب الموسمي سعيد عبادي الشهراني، أن الانضمام إلى المراكز والأندية الصيفية يُكسب الشباب علوما ومعارف جديدة، إضافة إلى القضاء على اوقات فراغهم، وهذا ما يدفع الكثير منهم إليها، مشيراً إلى أن المركز الصيفي يهدف إلى حفظ أوقات الفراغ لدى الشباب والاستفادة من فعاليات المراكز الصيفية، إذ إنها تقدم أنشطة رياضية وثقافية ومسرحية، وتنمي قدرات الطلاب، وتكتشف العديد من المواهب وترعاها وتبرزها للمجتمع.

وقال الطالب علي حنيش عسيري إنه التحق بالمركز الصيفي هذا العام بعد ما سمعه عن أنشطة المراكز الصيفية المميزة، وإسهامها في صقل مواهب الشاب، وتفعيل دوره الاجتماعي. مضيفاً: "وجدتها حافلة بالأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية التي تحث الشاب على الالتحاق بها، واستمتعت فيه بما أحب من معارف وهوايات، وبت أقضي فيه جل".

أما الطالب عبدالرحمن الشهري فأوضح أنه فكر كثيراً في كيفية الاستفادة من الإجازة الصيفية، فهداه تفكيره إلى الالتحاق بالمركز الصيفي، فوجد فيه أنشطة وبرامج متنوعة تمكن الشاب من قضاء وقت ماتع وتُبعده عن اهدار وقته في السهر ومتابعة الفضائيات. وقال: "إن المركز الصيفي لا يقتصر على الفترة المسائية بل هناك برامج خلال الفترة الصباحية، وبذلك تقضي على وقت فراغنا خلال الصيف في برامج السباحة والحاسب الآلي والندوات وغيرها".

وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة عسير بالإنابة محمد عبدالخالق عريدان أن الأندية المعتمدة خلال الموسم الجاري في المنطقة بلغت 25 نادياً للطلاب والطالبات في مدارس عدة، لافتاً إلى استمرارها في تقديم برامجها حتى الأسبوع الثالث من شهر رمضان، في خطوة تهدف إلى احتضان الناشئة، واستغلال أوقات فراغهم في كل نافع ومفيد، فضلا عن تحصينهم من الأفكار الدخيلة والصحبة السيئة.


الألعاب الرياضية تجذب الطلاب للمراكز



يتميز بالدقة المتزايدة والقدرة على إجراء عدد كبير من العمليات الجراحية
الليزر... يزيل التصبغات اللثوية ويعيد للثة لونها الزهري الفاتح



بدأ استخدام أشعة الليزر في مجال جراحة اللثة منذ منتصف الستينيات

د.عبدالله صالح الكريديس

كلمة ليزر هي اختصار لجملة Light Amplification by Stimulated Emission ofRadiation، وهي عبارة عن جهاز الكتروني ضوئي يصدر شعاعاً ضوئياً مركزاً أحادي اللون، حيث يمكن لأشعة الليزر أن تقطع مسافات كبيرة دون أن تتشتت، كما يمكنها أن تحمل كميات هائلة من الطاقة تصل إلى 100 مليون واط لكل سنتيمتر مربع أو أكثر من ذلك.

بدأ استخدام أشعة الليزر في مجال جراحة اللثة منذ منتصف الستينات، مع التركيز على عمليات قطع واستئصال الأنسجة، التئام الجروح، وكذلك نتائج العمليات الجراحية. فعلى مدى العقد الماضي، حظيت أجهزة الليزر باهتمام كبير، باعتبارها أداة ملائمة، لإجراء العمليات الجراحية البسيطة في اللثة، بالإضافة إلى كونها بديلاً مباشراً عن الجراحة الكهربية وغيرها من الطرق العلاجية التقليدية الأخرى.


تقنية متقدمة تتفوق على الطريقة التقليدية

فالليزر يوفرالكثير من المزايا فيما يتعلق بالدقة المتزايدة، والقدرة على إجراء عدد كبير من العمليات الجراحية، بالإضافة إلى تجارب المرضى الجيدة في فترة ما بعد الجراحة.

بالمقارنة بالجراحات التي تتم بواسطة المشرط، فإن كلا من الجراحات الكهربائية والجراحات التي تتم بواسطة أجهزة الليزر تقلل وتمنع حدوث النزيف خلال العمليات الجراحية، ممايساعد على تحسين الرؤية للطبيب، بالإضافة إلى تقليل الوقت المحدد لإجراء العملية. فعند استخدام أشعة الليزر لإجراء شق أو جرح، سرعان ما يخضع للشفاء، حيث لا يوجد حاجة للخياطة مع استخدام الليزر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجروح لا تتعرض إلى نزيف ما بعد الجراحة، وقد تتسبب في شعور المريض بألم طفيف أو ألم يكاد يكون معدوماً بعد الجراحة، حيث إن أشعة الليزر قادرة على غلق نهايات الأعصاب. وتعمل الطبقة السطحية التي تكون نتيجة لاستخدام الليزر بمثابة ضمادة تساعد على حماية الجرح. كما تمنع إصابة سطح الجرح بالعدوى البكتيرية، وتغلق الأوعية الدموية. ولهذا السبب الأخير، فجراحات الليزر تقلل من تواجد البكتيريا، وتخفض معدلات تجرثم الجروح.


الليزر يوفر الكثير من المزايا

وعلى الرغم من أن الجراحة الكهربائية تُعد أفضل من الجراحة المعتمدة على استخدام المشرط، فإن هناك مجموعة من المخاوف المثارة حول استخدام الجراحة الكهربائية كوسيلة لقطع واستئصال أو فصل الأنسجة. فهذه التكنولوجيا بطبيعتها غير فعالة، وتحتاج إلى طاقات عالية تتجاوز 350 واط من أجل شق وقطع الأنسجة، وهو الأمر الذي يمكن أن تفعله أشعة الليزر بطاقة أقل 100 مرة. وهذا الاختلاف الهائل في الكفاءة، يوضح لماذا يمكن حمل أجهزة ليزر في اليد، علاوة على اعتمادها على العمل باستخدام البطاريات.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن خصائص الأنسجة تتغير خلال الجراحات الكهربية، إذ ان هناك الكثير من التمريرات التي تسبب جفاف الأنسجة وتغير مقاومتها وتفاعلها. كما يعتبر توصيل التيار بالسوائل الموجودة في الفم، والأدوات المعدنية، خطراً كبيراً. علاوة على ذلك، فإن معظم وحدات جراحة الأسنان الكهربية أحادية القطب، مما يزيد من مخاطر تجلط الدم في الأنسجة الرقيقة، مثل أنسجة اللثة، وقد تشكل خطراً على الأنسجة والأماكن الأكثر عمقاً. ولهذا السبب، لا ينصح باستخدام الجراحة الكهربائية لإجراء الشقوق أو إزالة واستئصال أنسجة اللثة الرقيقة التي تعتلي العظام. وإذا كان المريض يعاني من رقة أنسجة اللثة، فمن المرجح أن تزيد فرصة إصابته بنخر العظام.

لذلك، فإن أجهزة الليزر توفر إمكانية إحداث الشقوق والجروح في الأنسجة الصلبة في هيكل السن أو العظام بدون تخدير، وكذلك القيام بالأمر نفسه في الأنسجة الرخوة والرقيقة. ويعتبر هذا الأمر ممكناً بسبب التأثير المُسكن الفريد الذي يوفره الليزر عن طريق النبضات التي يصدرها وإمكانية توصيل هذا التأثير عبر العظام والأنسجة الرقيقة. وتوفر أجهزة الليزر تجربة جراحية أكثر براعة متفوقة بذلك على العلاجات التقليدية الأخرى، لأنه يمكن استخدامها لاستئصال الأنسجة، بالإضافة إلى قدرتها على تخثير الأنسجة. أما العمليات الجراحية الكهربائية فإنها غير مفيدة في (الاستئصال) على مساحة كبيرة من الأنسجة، نظراً لتسببها في إصابات حرارية للأنسجة الرقيقة والرخوة والعظام الكامنة أسفلها. كما أن الكثير من أجهزة الليزر يمكن استخدامها في وضع الاتصال أو عدم الاتصال بالكهرباء، بينما الجراحة الكهربائية يجب أن تتم في وضع الاتصال لأسباب تتعلق بالسلامة.

من ناحية أخرى، لا يشكل الليزر أي خطر ينتج عنه حدوث إصابات حرارية للأسنان أثناء ترميم الأسنان، أو للعظام المجاورة للأسنان المزروعة. كما أن الليزر لا يعتمد على التيار الكهربائي، وبالتالي لا يعرض مرضى القلب الذين يستخدمون أجهزة ضبط نبضات القلب القديمة إلى أي مشاكل صحية، كما أنه لا يسبب بالتحفيز العصبي العضلي.

ويعد جهاز iLase اليوم من أحدث أجهزة الليزر المستخدمة في علاج مشاكل اللثة والأسنان. لقد تم تطوير التقنية الخاصة بالجهاز، من أجل أن يتمكن من تنفيذ الكثير من الإجراءات التي تتطلب تدخل جراحي بسيط للفم، أو علاج اللثة.

حيث يقوم الجهاز بإصدار وتوجيه طاقة ضوئية مركزة، تستطيع أن تتفاعل بدقة متناهية مع المناطق المراد علاجها، وذلك من خلال جرعات منخفضة، وبطريقة آمنة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الجهاز على تخفيف آلام والتهابات اللثة والأسنان بشكل مؤقت، من خلال الاعتماد على المعالجة الحرارية.

يمكن استخدام جهاز الليزر في علاج اللثة أو أي أنسجة أخرى رخوة موجودة في الفم.

ومن بين الفوائد التي يمكن أن يوفرها جهاز الليزر:

- توريد (تفتيح) اللثة

حيث يقوم الجهاز بإزالة التصبغات اللثوية بأنواعها وإعادة اللثة للونها الزهري الفاتح

- تحسين شكل الابتسامة اللثوية ((GummySmile

حيث يعمل الجهاز على تحسين شكل ومظهر ابتسامتك عن طريق تسوية وتشكيل اللثة من خلال إزالة أنسجة اللثة الزائدة والمتضخمة، التي تؤثر بشكل سلبي على مظهر ابتسامتك،أو تجعل أسنانك الأمامية تظهر وكأنها غير متناسقة في الحجم أو الشكل.

علاج أمراض اللثة

تعتبر الجيوب اللثوية ونزيف وتراجع اللثة أحد العلامات الشائعة التي تشير إلى الإصابة بالتهاب وأمراض اللثة، الناجمة عن تواجد البكتيريا والالتهابات داخل اللثة. وللتذكير فإن العلاج بجهاز الليزر عملية غير مؤلمة، يعمل خلالها الجهاز على إزالة الالتهابات والأنسجة المصابة من داخل اللثة.

- إصلاح مشكلة اللسان المربوط أو الملتصق ومنع الإصابة بانحسار اللثة

يمكن تخفيف وعلاج مشاكل الأنسجة التي تحد من حركة اللسان أو تسبب انحسار اللثة. وتجدر الإشارة إلى أن المرضى المصابين باللسان المربوط (وهي حالة مرضية يلتصق فيها اللسان من الأسفل بأرضية الفم، وتسبب صعوبة البلع ولفظ الكلمات) سيشعرون بتحسن في القدرة على الكلام بعد العلاج باستخدام الليزر. حيث يعمل الليزر على قطع الأنسجة التي تربط بين اللسان والفم، مما يساعد على تحرير اللسان.

- يخفف من آلام القروح الناتجة عن نزلات البرد والبثور الناجمة عن الحمى

يوفر العلاج بالليزر تخفيفاً فورياً لآلام القروح الناتجة عن نزلات البرد والبثور الناتجة عن الإصابة بالحمى.

- إزالة الزوائد الفموية

يمكن استخدام نظام الليزر في إزالة العلامات الصغيرة التي يطلق عليها اسم الزوائد الحليمية والنتوءات التي يطلق عليها الأورام الليفية التي تنتج عن التعرض لحوادث عض باطن الخد أو اللسان بشكل غير مقصود.



نسيان النسيان



د. سماح دهمان

أعلنت عليك النسيان.. عندما ثار كبريائي على طغيانك.. واستنفرت كرامتي أمام جحودك.. أنزلتك من برجك العاجي وامتطيت صهوة النسيان.. حطمت قوافي شعري واختزلت نثري وشطبت اسمك من دفاتري.. مزقت لوحتك واقتلعت المرسم وكسرت أقلامي وريشتي.نفيت روحي إلى جزيرة النسيان وقيدت قلبي بسلاسل الحرمان ليتوقف عن الخفقان.. وحلفت على دموعي أن لا تنهمر من الاشتياق وأعلنت انشقاقي عن هواك.

بحثت في متاجر الحب وصيدليات الهوى عن وصفة للنسيان.

تسكعت على أرصفة العاشقين استجدي نظرة أمل بالسلوان.

وأخيراً وجدت كتاباً عن النسيان وبدأت أقلب صفحاته في حماس.. وفي كل ورقة كنت أراك وكأني اشتريت كتاب الذكريات.

كلما صعدت درجة في سلم النسيان انزلقت قدماي في هوة عشقك وهواك حتى رأيتك.

مزقت كتابي

عادت روحي من منفاها، حطم قلبي قيوده

ذرفت عيناي دموع الشوق والحنين

وجدت نفسي في عينيك

وسعادتي بين ذراعيك

فأنت دائي ودوائي

مرضي وشفائي

دمعي وابتسامي

سعادتي وشقائي

فعذراً يا حبيبي لقد نسيت أن أنساك.





عبدالسلام الهليل



ربيع



منيف







انتهى ...

:: أذكار الصباح ::


" اللهم أهلِه علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، ربنا وربك الله "

:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20
  #2  
قديم 09/07/2013, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ***الزعيمه امولي***
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/09/2011
مشاركات: 7,388
جيعطيك الف عافيه على نقل الاخبار~
  #3  
قديم 09/07/2013, 09:11 AM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
كفيت ووفيت ي صاحبي ,, كل عام و انت و الجميع بخير




دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه♥
  #4  
قديم 09/07/2013, 09:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يا صدى القناص على تنزيل الاخبار

كل عام و اعضاء الشبكة بـ الف خير
  #5  
قديم 09/07/2013, 10:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
كل عاام ونتم بخير

ومبااارك عليكم الشهر...


شكرا مجودي ع رفع الاخبار....
  #6  
قديم 09/07/2013, 02:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل

كل عام وانتم بخير
  #7  
قديم 09/07/2013, 03:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
رمضان مبارك على الجميع
كل عام وأنتم بخير
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:06 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube