#1  
قديم 22/06/2013, 04:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم السبت 13 / 8 / 1434هـ







بموقع اللجنة بكدي في العاصمة المقدسة.. اليوم
الأمير خالد الفيصل يقف على سير عمل لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية




جدة - عبدالله الدماس:

يقف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل, أمير منطقة مكة المكرمة اليوم على سير عمل لجنة تصحيح أوضاع أبناء الجالية البرماوية, في موقع اللجنة بكدي في العاصمة المقدسة. وثمن وكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري , لأمير المنطقة دعمه واهتمامه بالجالية البرماوية وتصحيح أوضاعهم وتحقيق حلمهم في حصولهم على إقامات نظامية وتمكينهم من الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية وفرص العمل المتاحة.

وبيّن أن أبناء الجالية البرماوية الذين تقدموا للجنة من أجل تصحيح أوضاعهم قدموا من 8 مدن مختلفة على مستوى المملكة.

وعن الخطوات والمراحل التي يمر بها المستفيدون في موقع التصحيح قال وكيل إمارة المنطقة: يمر المتقدم بعدة مراحل حيث يتم منح المستفيد موعدا لمراجعة لجنة التصحيح ويتم إبلاغه عبر واحدة من ثلاث قنوات هي موقع الجالية البرماوية ، أو الاتصال به عن طريق مكتب شيخ الجالية وأخير إبلاغه عن طريق مجلس الأحياء ، ومن ثم يحضر المستفيد للموقع ويتم التأكد من موعده ويتم توجيهه إلى الشؤون الصحية لأخذ 3 لقاحات ضد الدفتريا والحمى الشوكية , ثم يسجل اسمه في كرت التطعيم».

وأضاف الوكيل : بعد أخذ اللقاح اللازم يتجه المستفيد إلى كبينة التحقق والتي ميزت بالألوان للتسهيل على غير المتعلمين وهناك يضع الموظف صورة المستفيد وصورة عائلته في الاستمارة , وترسل بعد ذلك إلى قسم النساء لمطابقة صورة المرأة ثم المصادقة عليها بختم المطابقة ثم تعاد للمستفيد . منوها إلى أن مركز معلومات الجالية يبرمج الاستمارة إلكترونيا ويدرج فيها كافة البيانات المتعلقة بالأشخاص.

وذكر الدكتور الخضيري أنه تمت مراعاة ظروف كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة , كما تقدم للمراجعين الضيافة بالإضافة للخدمات الطبية والأدوية والكشف الأولى والذي يشمل قياس الضغط والسكر . مضيفا: أنه أثناء الاستراحة يستمع المستفيدون إلى توجيهات يقوم عليها مجلس الجالية .

من جهته أكد المشرف العام على لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية عبدالله آل قراش: أن لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية تعمل على تصحيح أوضاع أبناء الجالية بعد أن تمت مرحلة المسح الأولى التي شملت مراكز الأحياء في مناطق المملكة كافة، واستمرت 3 أشهر، عمل فيها أكثر من 6آلاف متطوع، مؤكداً استعانة اللجنة بشيخ وأبناء الجالية بعد أن تم تدريبهم على العمل المسحي.



في تجسيد لدور القيادة نحو قواتهم الفتية في كافة الميادين وشتى المجالات
نائب وزير الدفاع يزور منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية ويشهد عدداً من الفعاليات




أبها - عبدالله الهاجري:

وصل صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع مساء أمس إلى منطقة عسير في زيارة تفقدية للقطاعات العسكرية للقوات المسلحة في المنطقة الجنوبية. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار أبها الإقليمي قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح العمري وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة اللواء الركن حاشم بن عبدالعزيز الخمعلي وقائد قاعدة الملك خالد الجوية اللواء طيار ركن محمد بن صالح العتيبي. كما كان في استقبال سمو نائب وزير الدفاع وكيل إمارة منطقة عسير المساعد محمد بن محمد بن عيسى.

وستكون منطقة عسير في مستهل الزيارة الرسمية التي تستمر يومين يبدأها صباح اليوم بحضوره لإيجاز قيادة المنطقة الجنوبية ومن الزيارات الميدانية التفقدية لوحدات المنطقة وفقاً للبرنامج المعد لسموه وتشريف حفل الغداء الذي يقيمه معهد سلاح المدفعية.. كما يشرف سموه مساء اليوم (السبت) حفل العشاء الذي تقيمه إمارة منطقة عسير بالضيافة الملكية بالخالدية بأبها، كما يقوم سموه غداً (الأحد) بزيارة لمستشفيات القوات المسلحة بالجنوب ولمجموعة الدفاع الجوي الرابعة وقاعدة الملك خالد الجوية للوقوف من خلالها على ما وصلت إليه القوات المسلحة من تقدم وتطور كبير في المجال التقني والبشري في ظل الدعم اللامحدود الذي تجده من القيادة الرشيدة للارتقاء بها للأمام.

هذا وقد أعدت قيادة المنطقة الجنوبية برنامجاً حافلاً لنائب وزير الدفاع خلال جولاته التفقدية على القطاعات والوحدات التابعة لها والتي تعتبر بمثابة التحفيز والرفع المعنوي وتلمس احتياجاتهم عن قرب. ويستكمل سموه زياراته التفقدية للقطاعات العسكرية بمحافظة خميس مشيط غداً (الأحد) قبل التوجه عصراً إلى منطقه نجران وتشريفه في المساء لحفل العشاء المعد لسموة من إمارة منطقة نجران والتي سيقوم بزيارة تفقدية لها بعد غدٍ (الاثنين) يستهلها بحضور الإيجاز المعد لقوة نجران ومن ثم زيارة إحدى وحدات القوة ومستشفى القوات المسلحة وتشريف حفل الغداء الذي تقيمه قوة نجران لسموه ويتواصل برنامجة الحافل المعد بالتوجه إلى محافظة شروره وحضور الإيجاز المعد لقوة شرورة وزيارة مجموعة اللواء التاسع عشر وافتتاح مبنى قيادة المجموعة.. وفي المساء يغادر إلى منطقة جازان ويشرف حفل العشاء الذي تقيمه إمارة منطقة جازان، فيما يبدأ زيارتها الميدانية لقيادة قوة جازان (الثلاثاء) والوحدات التابعة لها وتشريف حفل الغداء الذي تقيمه قيادة قوة جازان لسموه في ختام زيارته للمنطقة الجنوبية.. وبهذه المناسبة عبر قائد المنطقة الجنوبية ومساعده وقادة أفرع القوات المسلحة بالمنطقة عن سرورهم وسعادتهم بالزيارة الميمونة لسمو نائب وزير الدفاع للمنطقة، حيث أكد قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن/ عبدالله بن صالح العمري بأن المنطقة الجنوبية في جميع قطاعاتها ستتشرف بزيارة كريمة من صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود نائب وزير الدفاع والتي تعتبر الأولى بعد أن تولى مهام نائب وزير الدفاع، وبهذه المناسبة فباسمي ونيابةً عن منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية أرحب بسموه أجمل ترحيب بين أبنائه رجال القوات المسلحة قائداً وموجهاً ومتفقداً لشئون القوات المسلحة في المنطقة الجنوبية والاطلاع على ما وصلت إليه من جاهزية واستعداد.. وأشار في تصريحه إلى أنهم في قيادة المنطقة الجنوبية قد أعدوا برنامجاً حافلاً لسموه في القطاعات التى ستتشرف بزيارته، فمرحباً بفهد القائد بين جنوده الأوفياء، وأسال الله أن يحفظ لوطننا الغالي أمنه وأمانه واستقراره في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

ورفع قائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بالجنوب اللواء الركن/ حاشم بن عبدالعزيز الخمعلي باسمه ونيابة عن منسوبي مجموعة الدفاع الجوي الرابعة الترحيب بصاحب السمو الأمير/ فهد بن عبدالله آل سعود نائب وزير الدفاع بمناسبة زيارته التفقدية لأفرع القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية فأهلاً وسهلاً بسموه وصحبه الكرام بين أبنائه منسوبي القوات المسلحة بشكل عام ومنسوبي مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بشكل خاص؛ وأضاف إن سموه الكريم ليس بغريب عن القوات المسلحة، حيث كان أحد قادة أفرع القوات المسلحة قائدا للقوات البحرية الملكية السعودية.. وأشار إلى أن سموه الكريم سيطلع على ما تتمتع به قواتناً المسلحة من جاهزية وروح معنوية عالية، فأهلاً وسهلاً به بيننا وحفظ الله هذا الوطن في ظل قيادته الرشيدة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع والنائب الثاني وسموه الكريم. وأكد قائد قاعدة الملك خالد الجوية بالقطاع الجنوبي اللواء الطيار الركن / محمد بن صالح العتيبي بادي ذي بدء يشرفني نيابة عن منسوبي قاعدة الملك خالد الجوية بالقطاع الجنوبي أن نكرر التهاني والتبريكات لسمو نائب وزير الدفاع على الثقة الملكية الغالية وانتهز هذه الفرصة لأرحب بسموه الكريم في زيارته التفقدية للقطاعات العسكرية ومنها قاعدة الملك خالد الجوية بالقطاع الجنوبي ومن المؤكد بأن هذه الزيارة الكريمة هي إنفاذ لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبدالعزيز والتي تقضي بمثل هذه الزيارات الميدانية والتي من شأنها أن تنعكس إيجاباً على القطاعات العسكرية وتقرب المسافة ما بين المنفذين وصناع القرار نكرر الترحيب وفي قاعدة الملك خالد الجوية بصفة خاصة سائلاً المولى أن يديم على بلدنا نعمة الأمن والأمان في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهدة الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعاً.

وأشار مساعد قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن/ علي بن إبراهيم بشاشة إلى أن المنطقة الجنوبية تستقبل صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود نائب وزير الدفاع متفقداً ومشاركاً إخوانه وأبناءه منسوبي القوات المسلحة في المنطقة الجنوبية امتداداً لتواصل القيادة حفظها الله مع أبنائها رجال القوات المسلحة في كافة المجالات وشتى الميادين.

وبهذه المناسبة منسوبو أفرع القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية يسعدون بهذه الزيارة لسموه متفقداً رجال القوات المسلحة في هذه المنطقة العزيزة من وطننا الغالي وتأكيداً منه حفظه الله على ضرورة دعم وتطوير القوات المسلحة في جميع المجالات، وكرر اللواء علي بشاشة الترحيب بسموه الكريم وسأل الله أن يديم على هذه البلاد أمنها ورخاءها وأن يزيد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني عزة ورفعة وأن يوفقهم ويحفظهم وكل الرجال المخلصين لهذا الوطن.

ووصف مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية اللواء الطبيب/ حمود بن محمد الشهراني الزيارة التفقدية لسمو نائب وزير الدفاع للقطاعات العسكرية بالمنطقة الجنوبية بأنها محل فخر واعتزاز الجميع وتجسيد لدور القائد نحو قواتهم ومنسوبيهم في كافة الميادين وشتى المجالات وتأكيد على متن وعمق التلاحم والترابط بين القيادة وجندهم وبالتالي الوقوف من خلالها على ما وصلت إليه القوات المسلحة بمختلف فروعها من كفاءة عالية وتقدم بشري وتقني يضعها ويصنفها ضمن مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال تحت راية التوحيد الخفاقة، وأضاف اللواء الطبيب/ حمود الشهراني أنهم سعداء في مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب بأن يحظوا من سموه الكريم بزيارة للمستشفى غداً ضمن برنامجه المعد والالتقاء بمنسوبيهم والاطلاع على الخدمات العلاجية والوقائية والصحية التي يقدمونها للمواطن والمقيم والوقوف على المشاريع التطويرية القائمة والمستقبلية التي في طور التنفيذ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ على بلادنا أمنها وأمانها تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعاً.



الشورى يناقش تقرير وزارة الثقافة والإعلام ويصوت على توصيات لهيئة الطيران المدني.. غداً



الجزيرة - واس:

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والثلاثين التي يعقدها غدا تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم لوزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية. وأوصت اللجنة في تقريرها المقدم للمجلس بعدم الموافقة على رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم لوزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية. وفي شأن التصديق على الأوراق المدنية والشهادات العائدة للمواطنين ( الوثائق التعليمية ، الخطابات ، الأحوال الشخصية ) فإن اللجنة رأت استمرار مجانية التصديق عليها. وسيستمع المجلس لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1432/1433هـ . كما يتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير الأداء السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1432/1433هـ ، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1433/1434هـ . وأوضحت اللجنة في تقريرها أن المؤسسة لا يوجد لديها قاعدة بيانات تفصيلية حديثة عن المشتركين ومرسلة من قبل الجهات الحكومية المختلفة المدنية والعسكرية لعدم وجود نص نظامي يلزم تلك الجهات بتزويدها بتلك البيانات. وأكدت في توصية ضمنتها التقرير أهمية وجود تلك المعلومات في التخطيط المستقبلي والتنبؤ بأعداد المتقاعدين. وسيناقش المجلس في جلسته العادية السادسة والثلاثين التي تعقد الاثنين القادم تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصيغتها المعدلة. ويصوت المجلس على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1432/1433هـ ، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات خلال مناقشة التقرير. ويبحث المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية أوزبكستان بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وفي تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1433/1434هـ ، وتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي.



القوات النظامية السورية تجدد قصفها على أحياء من العاصمة
دمشق تنفي وفاة سجناء في سجن حلب المركزي بسبب نقص الأدوية




دمشق - حلب - وكالات:

قصفت القوات النظامية السورية امس الجمعة حي القابون في شمال شرق دمشق تمهيدا لاقتحام الحي وطرد مقاتلي المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وتحاول القوات النظامية منذ الاربعاء السيطرة على جيوب للمقاتلين المعارضين على اطراف دمشق، لا سيما في الشرق والشمال الشرقي. وافاد المرصد عن «تجدد القصف من قبل القوات النظامية على حي القابون بقذائف الهاون والدبابات والمدفعية الثقيلة. كما اشار الى اشتباكات عنيفة دارت بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند اطراف الحي من جهة المتحلق الجنوبي. موضحا ان ذلك يندرج في محاولة من القوات النظامية اقتحام الحي لليوم الثالث على التوالي. ويعتبر الحي احد معاقل المعارضة في العاصمة. كما دارت اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند منتصف ليل الخميس الجمعة في بساتين حي برزة ادت الى خسائر في صفوف الطرفين، وفي ريف دمشق، اشار المرصد الى تعرض بساتين بلدة المليحة ومناطق في مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف من القوات النظامية. وتوجد جيوب لمقاتلي المعارضة في الاحياء الجنوبية والشرقية التي تشهد معارك بشكل مستمر. بينما سيطر مقاتلو المعارضة منذ اسابيع على اجزاء كبيرة من برزة تحاول قوات النظام استعادتها. وياتي ذلك غداة مقتل 172 شخصا هم 56 مدنيا و83 مقاتلا من المعارضة و33 عنصرا من القوات النظامية.

من جهة ثانية نفت دمشق وفاة عدد من السجناء بسبب نقص الادوية في سجن حلب المركزي، مؤكدة توفر جميع انواع الادوية «بشكل كاف» في مبنى السجن، حسبما ذكرت وكالة الانباء الرسمية سانا. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول «ان جميع انواع الادوية متوفرة وبشكل كاف داخل مبنى السجن وانه لم يفارق الحياة اي شخص داخل السجن جراء نقص الادوية. واكد المصدر ان جميع ما يتم تداوله من بعض وسائل الاعلام حول نقص الادوية عارعن الصحة جملة وتفصيلا معتبرا ان ذلك يندرج ضمن الحملة الاعلامية المسعورة ضد سوريا وشعبها. وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن وفاة اكثر من مئة سجين منذ شهر نيسان/ ابريل في سجن حلب المركزي الذي يشهد محيطه عمليات عسكرية بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة منذ اكثر من شهرين، مشيرا الى ان اسباب الوفاة تعددت بين القصف ونقص الدواء والطعام والإعدام كما حذر المرصد من ان الوضع الصحي والإنساني في سجن حلب المركزي وصل الى مرحلة مخيفة بسبب النقص الشديد في الادوية والمواد الغذائية، مشيرا الى انتشار كبير للجرب بين السجناء والسجانين. ويضم السجن نحو اربعة آلاف سجين بينهم اسلاميون ومحكومو حق عام.



مليون متظاهر وسقوط أول قتيل في شوارع البرازيل



ريو دي جانيرو - أ ف ب:

خرج ما لا يقل عن مليون متظاهر أمس الى الشوارع في مدن البرازيل الكبرى، في اليوم العاشر من حركة الاحتجاجات الاجتماعية الذي تخللته مواجهات عنيفة مع الشرطة مع سقوط أول قتيل وإصابة العشرات بجروح. ودفعت هذه التعبئة الكثيفة الرئيسة ديلما روسيف الى إلغاء زيارة رسمية كانت مقررة الى اليابان بين 26 و28 حزيران - يونيو والدعوة الى اجتماع أزمة لوزرائها الأساسيين صباح أمس .

وكانت حركة الاحتجاجات الاجتماعية التي تهز البلاد منذ عشرة ايام، توعدت عبر الشبكات الاجتماعية بحشد مليون متظاهر الخميس في شوارع مئة مدينة للمطالبة بخدمات عامة نوعية، والتنديد بالإنفاق على دورة كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها البرازيل عام 2014.

إلى ذلك ، قتل متظاهر في ريبيراو بريتو بولاية ساو باولو، فيما تجمع في برازيليا 30 ألف شخص هاجموا وزارة الخارجية بعد تحطيم أبوابها، غير ان الشرطة نجحت في صدهم في اللحظة الأخيرة ومنعهم من اقتحام المبنى وأوقعت المواجهات ثلاثين جريحاً. وقد سار أكثر من 300 ألف متظاهر في ريو دي جانيرو في مسيرة انطلقت سلمية ثم شهدت صدامات عنيفة عند الوصول أمام البلدية، حيث أطلقت الشرطة غازات مسيلة للدموع ورصاصاً مطاطياً على مجموعة من المتظاهرين المتطرفين أصيب خلالها ما لا يقل عن أربعين شخصاً.



وزير تركي ينتقد عرقلة ألمانيا لانضمام بلاده للاتحاد الأوروبي
الاحتجاجات تلقي بظلالها على مباحثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي




فيينا - إسطنبول - وكالات:

قال وزير الخارجية النمساوي مايكل سبيندليجر أمس إن ألمانيا والنمسا اتفقتا على أن استئناف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يعتمد على كيفية تعامل أنقرة مع الاحتجاجات التي تسود البلاد. وقال سبيندليجر عقب لقائه وأنجيلا ميركل مستشارة ألمانيا على هامش اجتماع القادة الأوروبيين المحافظين في فيينا إن الدولتين تشعران بالقلق بشأن وضع حقوق الإنسان في تركيا في الوقت الذي تتواصل فيه الاحتجاجات ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

من جانبه، قال الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين ايجمين باجيس إن ألمانيا ينبغي ألا تستخدم تركيا كمادة للسياسة الداخلية. وأضاف في معرض حديثه في منتدى ومعرض تلفزيون اسطنبول الذي عقدته الجمعية المهنية للمحطات الإذاعية.

و»التلفزيونية» أنه لا يليق بألمانيا ولا المستشارة أنجيلا ميركل القيام بمحاولة عرقلة عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، مشيراً إلى أن المسؤولين الأمنيين في دول الاتحاد الأوروبي المعنيون بحماية النظام العام قد يتجاوزون أحياناً سلطتهم ويستخدمون القوة المفرطة. ومع ذلك فإن هذا يندرج ضمن قواعد الديمقراطية عندما يتم إقالتهم أو إجراء تحقيقات قانونية معهم كما فعلنا مع بعض مسؤولي الأمن الأتراك نتيجة لطريقة تعاملهم مع الاحتجاجات في ميدان تقسيم.



الثقافة والإعلام تطلق اللائحة المقترحة للأندية الأدبية في المملكة



الجزيرة - واس:

أطلقت وزارة الثقافة والإعلام اللائحة المقترحة للأندية الأدبية في المملكة عبر موقعها على الإنترنت على الرابط

:: موقع مشروع اللائحة التنفيذية للأندية الأدبية ::. أوضح ذلك المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عبد العزيز الملحم , الذي قال :» إن اللائحة المقترحة للأندية الأدبية في المملكة تأتي في قائمة أولويات الوزارة الثقافية وإحدى اهتمامات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة, حيث تشكل شريحة الأدباء والمثقفين جزءاً مهماً من ثقافتنا وتطورها الفكري». وبين أن معالي وزير الثقافة والإعلام دعا الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأنين الأدبي والثقافي في المملكة إلى قراءة اللائحة والتعليق عليها عبر الموقع الإلكتروني , مشيراً إلى أن معاليه سيجتمع ببعض المثقفين لتدارس اللوائح معهم. وأفاد الدكتور الملحم أن الموقع تفاعلي يبدأ بتسجيل المهتم أولا ومن ثم سيتمكن المسجل من الاطلاع على اللوائح والتعليق عليها.



الأمن المصري ينفي تخزين أسلحة لتظاهرات (30) يونيو
اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي بالإسكندرية


القاهرة - مكتب الجزيرة:

وقعت احتكاكات وتشابك بالأيدي بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي بمحيط مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة أمس على هامش المسيرة التي انطلقت لمناهضة جماعة الإخوان المسلمين والمطالبة بإسقاط النظام ورئيس الجمهورية؛ وفي ظل تجمهر عدد من مؤيدي الرئيس الذين رددوا هتافات مؤيدة له ليتشابك الطرفان.

ووقعت إصابات محدودة بين الطرفين جراء الاشتباك بالأيدي ومحاولة فض الاشتباك، فيما قام عدد من النشطاء المشاركين في المسيرة بتكوين سلسلة بشرية لمنع الاحتكاك بالقرب من بوابة مسجد القائد إبراهيم؛ ومنع تكرار سيناريوهات محاصرة المساجد كما يدعي ممثلو تيار الإسلام السياسي.

على الجانب الآخر تناولت خطب الجمعة بعدد من مساجد الإسكندرية فتاوى دار الإفتاء بنبذ العنف وحرمته وقيمة التظاهر السلمي والحث على عدم التعرض للمنشآت والممتلكات الخاصة، وحرمة الدم المسلم.

أمنيا نفى مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية في مصر ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية بشأن قيام بعض الشخصيات بتجميع وتخزين كميات كبيرة من الأسلحة النارية والبيضاء بمنطقة كوم السمن بشبين القناطر وأحد أشهر معاقل الاتجار في المخدرات على مستوى الجمهورية لاستغلالها خلال تظاهرات 30 يونيه المقبل. وأشار المصدر إلى أن أجهزة الأمن وتحريات الأمن الوطني لم ترصد أي عمليات جمع مقننة للأسلحة بهدف استغلالها أو توزيعها لفصيل بعينه.



عباس لـ(آشتون): لا مفاوضات مع إسرائيل دون وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى
حماس: استقالة حكومة الحمد الله دليل على ضعف الخطوات الفردية غير التوافقية


رام الله - غزة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

اعتبرت حركة حماس على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم استقالة حكومة رامي الحمد الله دليل على أن الخطوات الفردية غير التوافقية تبقى ضعيفة وغير مجدية ولا تحل المشكلة الفلسطينية الداخلية. وقال برهوم على صفحة التواصل الاجتماعي الفيسبوك: «الحل الصحيح والسليم لا يكمن في تعدد الحكومات واستنساخ تشكيلات سابقة بل يكمن في تطبيق كافة بنود اتفاق المصالحة، بما فيها تشكيل حكومة توافق وطني ترعى مصالح الشعب الفلسطيني وتنهي انقسامه وتلبي طموحاته».

بدوره قال عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل عمرو: «إن درجة الفوضى في الساحة الفلسطينية أكبر من قدرة أي رئيس وزراء فلسطيني، ومسألة الصلاحيات والقدرات والفوضى الداخلية في فلسطين تجعل من أي رئيس وزراء يقدم استقالته.

من ناحيته قال النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني، محمد دحلان إنه لم يتفاجأ من نبأ استقالة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، واعتبر ذلك نتيجة طبيعية في ظل ما قال عنه «إصرار قيادة السلطة على إعادة إنتاج ذات الأخطاء».

في غضون ذلك استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي البارون كاثرين آشتون.

وجرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات العملية السلمية والجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإحيائها.

وأكد الرئيس عباس لـ»آشتون» حرص الجانب الفلسطيني على إنجاح جهود الوزير كيري لإنقاذ عملية السلام، لاستئناف مفاوضات جادة تقود إلى إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال الاسرائيلي، سيعملان على تهيئة الظروف المناسبة لإطلاق المفاوضات الجادة لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة.

بدورها، أكدت آشتون دعم الاتحاد الأوروبي للجهود الأميركية، مشددة على موقف الاتحاد الأوروبي الثابت، وفق البيانات الصادرة عنه الداعمة لعملية السلام.



فيما تم استيراد ( 7,8 ) ملايين رأس العام الماضي الدكتور الفهيد لـ( الجزيرة ):
استيراد الماشية من ( 12 ) دولة والبحث عن مصادر استيراد جديدة آمنة




الجزيرة - سلطان المواش:

أوضح وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور خالد الفهيد ردا على سؤال للجزيرة حول استعداد الوزارة لموسم رمضان الحالي لتوفير الحيوانات الحية من الماشية بأن أمر استيراد الماشية الحية الذي يقوم به القطاع والمستورد هو من يحدد زيادة الأعداد لمواجهة الطلب الموسمي، وهذا يخضع لقوى السوق العرض والطلب والعوامل المؤثرة فيها.

ووزارة الزراعة بدورها تسهيل إجراءات الاستيراد مع مراعاة الإجراءات المحجرية الحازمة والتي نعتبرها خطاً أحمر للتصدي للأوبئة بمشيئة الله.

وأشار وكيل وزارة الزراعة أنه فيما يتعلق بعدد الدول التي يتم الاستيراد منها فهناك 12 دولة بعض منها يتم فقط الاستيراد من بعض مناطق فيها استنادا لتقارير منظمة الصحة الحيوانية العالمية ( OIE ) .

مضيفا بأن الوزارة تحرص باستمرار البحث عن مصادر استيراد جديدة آمنة لزيادة منافذ الاستيراد ووضع خيارات متعددة أمام المستورد لاستيراد مواش حية لوضعها بسعر مناسب أمام المستهلك النهائي والوزارة حاليا لديها توجه لفتح مجال الاستيراد من عدد من الدول منها باكستان وتنزانيا.

وتسمح الوزارة باستيراد المواشي الحية في الوقت الحاضر من دول جيبوتي والصومال والسودان وأريتيريا وتركيا والبرازيل أغنام.

من جهة أخرى تم العام الماضي استيراد 7,8 ملايين رأس من الماشية.



الجهاز المصرفي لم يتمكن من امتصاص الفائض عن الحاجة الاستهلاكية للأفراد
خفوت التوجه للعقار والأسهم أبرز أسباب ارتفاع السيولة النقدية بالمملكة




إعداد - وحدة التقارير الاقتصادية بـ(الجزيرة):

مؤخراً، تم الإعلان عن المسح النقدي للجهاز المصرفي بدول مجلس التعاون، وأشارت الأرقام إلى أن حجم الودائع المصرفية الخليجية بلغت 3.5 تريليونات ريال، وأن ثلثها للإمارات التي امتلكت حوالي 1.11 تريليون ريال (مستحوذة على المرتبة الأولى)، وتشير الأرقام إلى أن إجمالي الودائع المصرفية بالمملكة العربية السعودية وضعتها في المرتبة الثانية بقيمة بلغت حوالي 1.08 تريليون ريال.. إلا أن هذه النتيجة قوبلت بنوع من الغرابة الشديدة نظراً لضخامة حجم المعروض النقدي بالمملكة، إذ بلغ حوالي 1.4 تريليون ريال، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي 1.5 تريليون ريال في عام 2013م الحالي.. فكيف يمكن أن تحقق الإمارات هذه القيمة الضخمة من الودائع المصرفية، رغم أن إجمالي القاعدة النقدية بها يقل بشكل واضح عن المملكة؟ فقيمة عرض النقود (ن3) بلغت بالإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2012م حوالي 1106 مليارات ريال فقط.

يمكن تفسير ذلك بزيادة حجم السيولة النقدية خارج المصارف بالمملكة عن مثيلتها بالدول الأخرى، حيث بلغت هذه السيولة خارج البنوك في عام 2012م حوالي 130.6 مليار ريال، وهي قيمة ضخمة وهائلة، ومثيرة للدهشة.. فالنظام المصرفي بالمملكة متطور، وأصبح الدفع الإلكتروني هو الشكل الغالب للسداد كبديل للنقد الكاش، فلماذا هذه القيمة الضخمة للسيولة خارج المصارف..؟.

فاليوم يمكن بسهولة لأي فرد أن يلحظ مدى ضخامة استخدام بطاقات الأي تي أم ATM أو الفيزا أو الماستر في سداد قيمة السلع والخدمات، وخاصة أن معظم المحلات والمتاجر أصبح لديها أجهزة السداد المطلوبة لاتمام ذلك.. فحتى محلات التموينات الصغيرة كثير منها أصبح يمتلك هذه الأجهزة للسداد والدفع.. أكثر من ذلك، فإن غالبية الشركات، مثل الاتصالات والخطوط الجوية والسياحة والسفر والكهرباء وغيرها، أصبحت تحفز المستهلكين للسداد الإلكتروني بتقديم خصومات عليه. إذن، فإن القيمة النقدية في أيدي الجمهور خارج النظام المصرفي، والتي تزداد من عام لآخر هي قيمة مبالغ فيه، وتحتاج إلى تفسيرات، وخاصة مع الزيادات المستمرة فيها، حتى أنها من المقدر أن تصل إلى حوالي 141.6 مليار ريال.. فالسداد الإلكتروني هو عملية تحويل للسيولة ما بين حسابات جارية، وبالتالي فإن قيمة النقد خارج المصارف لا تدخل فيها قيمة مدفوعات السلع والخدمات بالبطاقات الإلكترونية. ويمكن تفسير هذه القيمة الضخمة للنقد خارج المصارف، والتي بلغت 10% من إجمالي المعروض النقدي في عام 2012م، بدافع الاحتياط أو الرغبة في تلبية الاحتياجات الاستهلاكية.. إلا إنه مع ذلك، فإن الأمر المثير هو الارتفاع الكبير لهذا النقد (الكاش في أيدي الجمهور) خلال السنوات الأربع الأخيرة، حيث ارتفع من 88.4 مليار ريال في عام 2009 إلى حوالي 141.6 مليار ريال في عام 2013م (متوقع) بنسبة 61%، وهي نسبة مرتفعة، وتتطلب تفسيراً اقتصادياً، وليس سلوكياً.. وفي اعتقاد وحدة التقارير بـ»الجزيرة» فإن تغييب السيولة عن سوق الأسهم، أو ضعف توجهاتها للعقار يلعب دور في تفسير جزء من هذه الظاهرة، وخاصة أنهما كانا يمتصان جزءاً هاماً من السيولة أو الكاش خارج النظام المصرفي. الشاهد أن الجهاز المصرفي لم يتمكن من امتصاص السيولة النقدية الفائضة عن حاجة الأفراد، بعد خفوت التوجهات للعقار والأسهم، وإنما ظلت هذه السيولة في أيدي الأفراد تتحرك في مسارات استهلاكية مجردة.



فيما تتيح للشركات السعودية الاستفادة من الوافدين المهنيين
«مركز الرياض الدولي» يستضيف لقاءات تصحيح أوضاع العمالة




الجزيرة - الرياض:

التقي الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس الإدارة مؤخراً وبحضور المهندس منصور الشثري عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الموارد البشرية بعدد من المسؤولين في سفارات دول العمالة الوافدة، حيث جرى بحث أوضاع عمالتها بالقطاع الخاص وسير الإجراءات التي اتخذتها لتصحيح أوضاع المخالفين منها، حيث تقدموا بطلب المساعدة من الغرفة في تنظيم لقاءات العمالة الوافدة الراغبة في تصحيح أوضاعها مع الشركات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من العمالة المهنية، حيث تعاني سفاراتهم من تزاحم شديد خارج أسوارهم، مما لا تستطيع معه تنظيم تلك الأعداد الكبيرة.

وأبدى الزامل موافقته على الطلب، حيث وجهت الدعوة لعدد من السفارات التي تنتمي أعداد كبيرة من العمالة لجنسية دولها للقاء بمقر مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض يوم السبت المقبل ولمدة خمسة أيام، مع عمالتها لشرح التسهيلات التي تضمنتها توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتصحيح أوضاع العمالة وكذلك إتاحة الفرصة للشركات والمؤسسات السعودية للاستفادة من العمالة الراغبة بتصحيح أوضاعها.. حيث تستهدف هذه الخطوة إظهار الصورة الحضارية للخدمات والتسهيلات المقدمة للعمالة الوافدة بالمملكة واختصار الوقت واستثمار الفترة المتبقية من مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة.

وأوضح الدكتور الزامل أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الغرفة لمساعدة الشركات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من خدمات عمالة هذه الدول عوضاً عن اللجوء للاستقدام من الخارج أو البحث العشوائي عن العمالة في مقار تلك السفارات، داعياً الشركات والمؤسسات إلى سرعة استكمال إجراءات تحسين أوضاع عمالتها قبل انتهاء فترة المهلة التصحيحية والمحددة في 24 من شعبان الجاري. واعتبر الزامل أن هذه اللقاءات التي ستتواصل من السبت للأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساءً ستسمح لأصحاب الشركات والمؤسسات باختيار العمالة وفقا للمهن التي تحتاجها من بين هذه العمالة المتواجدة بالفعل في السوق السعودية، كما ستدعم هذه الخطوة في ذات الوقت جهود الدولة الرامية إلى تنظيم سوق العمل السعودية وتصحيح أوضاعها.

من جهته أكد عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس مجلس إدارة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض المهندس بندر الحميضي الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة لاستقبال ممثلي السفارات ورعياهم الراغبين في تصحيح أوضاعهم، وذلك خلال فترة أسبوع كامل تبدأ من اليوم السبت وحتى إلى الأربعاء المقبل من الساعة8 صباحا إلى 10مساء, وأضاف: حرص المركز على توفير جميع وسائل الدعم لإنجاح هذه الخطوة، التي تأتي في إطار حرص غرفة الرياض على التعاون مع كافة الجهات لإنجاح الحملة التصحيحية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين «حفظة الله».



فيما أكد التوجه لرفع مدة الخزن الإستيراتيجي .. الخريجي.. لـ(الجزيرة):
لن نستغني عن صوامع القمح




الجزيرة - عبدالله الفهيد:

استبعد مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الاستغناء عن صوامع القمح في مناطق المملكة، وخاصة القريبة من المزارع عند توقف شراء القمح الوطني والاستعاضة عنه بالمستورد لكامل الكميات والمقدرة وفقاً للاستهلاك المحلي بنحو ثلاثة ملايين طن سنوياً.

وقال المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي لـ»الجزيرة»: إن تلك الصوامع مستمر عملها وفقاً لما يتم استيراده من الخارج من القمح، حيث يتم تزويدها بالكميات بعد نزولها في الوانئ بهدف تخزينها وطحنها ومن ثم توزيعها على مناطق المملكة وفقاً لموقع كل مطحنة، لافتاً أنه لا يستبعد أن يتم الاستفادة من تلك الصوامع في استخدامات تخزينية غذائية أخرى في حال تم الطلب بذلك. وعن الوضع الإستراتيجي لتخزين القمح في المملكة، والاستعانة بالكامل على الاستيراد بعد وقف استقبال القمح من المزارعين السعوديين، والخشية من حدوث أي أزمات بأنواعها، أوضح المهندس الخريجي أنه في العادة معظم الأزمات العالمية لا تستمر طويلا، ولكن هناك توجه نحو رفع مدة الخزن الإستيراتيجي للقمح من ستة أشهر إلى عام كامل، مشيراً إلى أن المملكة ولله الحمد لديها تنوع غذائي كبير وبالتالي ليس تركيزها فقط على القمح، موضحاً أن الأسواق السعودية تستهلك نحو ثلاثة ملايين طن سنوياً من القمح وهي كميات قليلة مقارنة بدول أخرى.. يشار إلى أنه عام 2015 سيكون آخر عام لزراعة القمح محلياً، حيث سيتم الاعتماد بالكامل على استيراد القمح من الخارج فى عام 2016.



مهرجان الطائف لمسرح الشباب يكرم شخصيات مسرحية في دورته الثانية

يكرم مهرجان الطائف لمسرح الشباب في دورته الثانية عدداً من الشخصيات التي أسهمت في خدمة المسرح السعودي, وذلك في إطار اهتمام المهرجان بتكريم ممن عملوا بجهد سواء على خشبة المسرح أو خلف الكواليس بوصفهم عناصر مؤثرة لاكتمال المشهدية البصرية على خشبة المسرح من السينوغرافيين أو الفنيين. وأوضح مدير المهرجان جمعان الذويبي أن اختيار اللجنة العليا للمهرجان للمكرمين جاء وفق معايير محددة, مشيراً إلى أنه سيتم في دورة المهرجان الثانية التي ستقام في شهر شوال القادم تكريم عضو ورشة العمل المسرحي بفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف عضو الهيئة الدولية للمسرح مساعد الزهراني, وعضو الورشة سامي الزهراني, والمخرج المسرحي بفرع الجمعية بحائل زكريا محمود المومني, والمسؤول عن تقنيات المسرح بفرع الجمعية بالدمام مكي محمد درويش. مما يذكر أن مهرجان الطائف لمسرح الشباب لايزال يتلقى رغبات المشاركة في المهرجان في دورته الثانية حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.





فهد الجبيري



هاجـد



المــاضي



المــرزوق



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع





[IMG][/IMG]

أكد أن رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف سيحدث قفزة مهمة ونقلة نوعية..
الشيخ السديس: المسجد الحرام يشهد ورشة عمل كبرى تقتضي عدم تكرار الحج والعمرة



مشاريع ضخمة لخدمة قاصدي المسجد الحرام

مكة المكرمة جمعان الكناني

اكد الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بان المسجد الحرام يشهد في هذه الأيام من مشروعات جبارة وتوسعات تاريخية طموحة بفضل الله ومنه ثم بما يوليه ولاة الأمر حفظهم الله من اهتمام وعناية وجهود ورعاية جعلها الله في موازين أعمالهم الصالحة ويأتي في عقد جيد هذه المشروعات العملاقة وتاج فخارها توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزالتاريخية ومشروعه الرائد في رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف الذي يهدف إلى التيسير على الحجاج والمعتمرين في أداء شعيرة الطواف الذي سيحدث بعد انتهائه قفزة مهمة ونقلة نوعية في مستوى منظومة الخدمات التي تقدمها الدوله وفقها الله للمسجد الحرام وقاصديه الكرام.

الضرورة الشرعية والمصلحة العامة تؤيدان قرار التخفيض المؤقت والاستثنائي
واضاف أنه بناء على أن العمل في هذا المشروع العملاق لازال جاريا على قدم وساق مما ترتب عليه ضيق مساحة المطاف وازدحام وتكدس الطائفين الأمر الذي قد يسبب ضررا على أمنهم وسلامتهم وخطراً على راحتهم وصحتهم لاسيما وقد تفرع عن هذا المشروع مشروع آخر مهم وهو الجسر المعد لذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيأخذ حيزا كبيرا من المطاف وسيؤثر ضرورة في تقليص عدد الطائفين وقد كان المطاف قبل المشروع يتسع لقرابة 48 الف طائف في الساعة وفي أثناء المشروع إلى 22 ألف طائف في الساعة وبعد نهاية المشروع بحول الله سيستوعب 105 آلاف طائف في الساعة ولذلك فإن الضرورة الشرعية والمصلحة العامة المرعية تقتضي تخفيض نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل مؤقت واستثنائي حتى يتم الانتهاء من هذه المشروع العظيم وهو أمر لابد من اتخاذه واللجوء إليه خلال فترة تنفيذ هذا المشروع المبارك؛ مراعاة لشدة الزحام خلال هذه الفترة المؤقتة حيث يشهد المسجد الحرام ورشة عمل كبرى هذه الأيام في التوسعة والخدمات ومن هنا فإن الدعوة قائمه لإخواننا المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة خاصة في هذه الفترة وإفساح المجال لإخوانهم الذين لم تتح لهم فرصة أداء المناسك حفاظا على ارواحهم وسلامتهم.وليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان وراحة واطمئنان وأن يراعوا الأخذ بنسب تخفيض أعداد القائمين لأداء المناسك خلال هذه الآونة المحدودة ومن المقاصد الشرعية المعتبرة حفظ النفس وعدم الإلقاء بها إلى التهلكة كما أن من القواعد المقرره في الشريعة أن المشقة تجلب التيسير وأن الضرر يزال وأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وأن الأمر إذا ضاق اتسع وأنه إذا تعارضت المصلحتان أخذ بأعلاهما وأن الأمر إذا آل لضرر او أذى فإنه يمنع شرعا وبالأخذ بالاعتبار لهذه المصالح العظمى والمقاصد الكبرى سيحقق هذا المشروع بإذن الله مايؤمل منه من تأمين سبل الراحة للحجاج والمعتمرين وهذا يدعو إلى أهمية تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع هذا القرار الحكيم لتحقيق المصالح العليا للأمة الإسلاميه والدعوة موجهه لقادة الأمه وعلمائها في تعزيز ما رآه ولاة الأمر في المملكه في ذلك الأمر وأن يبينوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد وآثاره النافعة لاسيما وأنه أمر مؤقت ومحدود بمدة زمنية قصيرة, مراعاة لفقه الاولويات والمصالح، التي يجب ان يعيها المسلمون لاسيما الحجاج والمعتمرون والزائرون، وان ما تبذله المملكة قيادة وحكومة وشعبا للحرمين الشريفين انما يصب في مصلحة ضيوف الرحمن والحرص على راحتهم وسلامتهم لا سيما ونحن على ابواب شهر رمضان المبارك وموسم الحج الى بيت الله الحرام وتلك المواسم التي يتوقع فيها الزحام الشديد وتدفق الاعداد الهائلة من المسلمين للحرمين الشريفين لذا فان الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبتوجيهات من القيادة الرشيدة تهيب بالمسلمين من داخل المملكة وخارجها الى مراعاة التقيد بخفض النسب في اعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين لا سيما من اخواننا في داخل المملكة وتطمئنهم ان هذا الامر استثنائي ومؤقت ريثما ينتهي هذا المشروع الرائد قريبا ان شاء الله، كما تهيب بالجميع التعاون والتفاعل بايجابية في تطبيق هذا القرار الحكيم تحقيقا للمصالح العامة مع التأكيد على دور وسائل الاعلام في التوعية بأهمية هذا الموضوع.

ضيق مساحة المطاف وازدحام الطائفين يهددان أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين
وسأل فضيلته الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خير الجزاء على ما قدمه ويقدمه للحرمين الشريفين من خدمات وتوسعات لقاصديهما من تيسير وتسهيل على أرقى المستويات وان يجعل ذلك في موازيين أعماله الصالحه وأن يشد أزره بولي عهده الأمين وسمو نائبه الثاني وأن يوفقهم لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين إنه جواد كريم.


أعمال التيسير تسير على قدم وساق


توسعة المطاف تضاعف الطاقة الاستيعابية


أعمال التشييد على مدار الساعة في سباق مع الوقت


الشيخ السديس



طالبوا بتشكيل لجنة مناصحة نسائية لاستعادتهن
متخصصون ل «الرياض»: توظيف المرأة في التنظيمات الإرهابية استغلال لخصوصيتها




الرياض - حسنة القرني

استفادت التنظيمات الإرهابية في داخل المملكة وخارجها من نتائج قراءاتها المتعددة لقيم المجتمع السعودي وأعرافه ولا سيما ما كان منها متعلقاً بخصوصية المرأة فقامت بتجنيد بعض النساء السعوديات ما أسفر عن استغلالهن بتنفيذ أعمال دعم لوجستية كجمع التبرعات وتجنيد الفتيات وتأمين أماكن آمنة للعناصر المطلوبة. ولأن الأمر لم يعد كافياً في ظل تكاتف الجهات الأمنية في عملية مكافحة الإرهاب امتد الأمر إلى استغلال ما تحظى به المرأة من حماية اجتماعية إلى جانب ما تتمتع به من احترام وتقدير وشفقة في بعض الأحيان من قبل المسؤولين في الدولة فاستخدمت أسماء النساء الإرهابيات على مواقع التواصل الاجتماعي لاستعطاف المجتمع بهدف منع العقوبة عنهن ما يعني تمكينهن من ممارسة أدوارهن في التنظيمات الإرهابية كما استخدمت أسماؤهن بالطريقة ذاتها في مساومة الدولة للإفراج عنهن مع بعض الإرهابيين وذلك في حادثة اختطاف نائب القنصل السعودي في اليمن عبدالله الخالدي العام الماضي.

بعض النساء «صانعات» للعمل الإرهابي.. وعلى المجتمع رفع الحماية عنهن
وفي استطلاع ل "الرياض"، سلط عدد من المتخصصين الضوء على خطورة استغلال النساء في التنظيمات الإرهابية.

ودعا المتخصص في شؤون الإرهاب الدكتور يوسف الرميح إلى تنبه التنظيمات الإرهابية لخصوصية المرأة ومحاولتهم الاستفادة منها وذلك بعد أن تم التضييق على الرجل الإرهابي في عملية التفتيش والمتابعة والملاحقة كما أكد إثبات المرأة الإرهابية فاعليتها حيث استغلت خصوصية المرأة السعودية ومكانتها في القيام بالأعمال اللوجستية كجمع التبرعات وتأمين أماكن للمطلوبين وغيرها ولدينا في المملكة عينات خطرة وإن كانت قليلة. وأضاف تكمن خطورة المرأة الإرهابية في المجتمع السعودي المحافظ حيث تستطيع عمل الكثير بسهولة نظرا للخصوصية التي تحظى بها واعتبرها أخطر من الرجل فهي - بحسب رأيه - لا تنقص عن الرجل الإرهابي من حيث الخطورة في شيء وشدد على أهمية عدم التساهل مع المرأة الإرهابية.

د. الرميح: من المهم إصلاح الخطاب الدعوي النسائي ونشر الفكر الوسطي والوطني
وتساءل المتخصص في شؤون الإرهاب، عن سبب تعاطف المجتمع مع المرأة الإرهابية في الوقت الذي لا يتعاطف فيه مع المرأة عندما تكون تاجرة ومهربة للمخدرات أو قاتلة أو سارقة على الرغم من أن المرأة الإرهابية أخطر بكثير من كل هؤلاء وعلل سبب ذلك بأن جريمتها تكون موجهة ضد أمن الوطن والمواطن. وأبدى أسفه مما يبديه بعض أفراد المجتمع من العامة من تعاطف مع تلك الدعوات المطالبة باطلاق سراح المرأة الإرهابية وعدم تجريمها والتي يطلقها أرباب الإرهاب والتشدد والتكفير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

د. المحمود: منشورات المرأة التكفيرية تضاهي في خطابها شيوخ المنابر التكفيريين
وأكد أهمية معاقبة المرأة مثلها مثل الرجل كما دعا الجهات الأمنية في المملكة لمواصلة جهودها في مكافحة الإرهاب دون التفريق في العقوبات بين الرجل والمرأة مع ضرورة عدم الالتفات لهذه الدعوات التي تسوقها العاطفة وقال إن التعاطف يفسد الحقوق والحدود الشرعية.

ودعا الجهات المعنية للتكاتف لرفض التشدد والتكفير وخاصة عند النساء لأن المرأة إذا انحرفت للإرهاب قامت بتجنيد كل أفراد عائلتها إلى إرهابيين بخلاف الرجل.

وطالب بالاهتمام بالخطاب الدعوي النسائي وذلك بإيجاد كادر نسائي للمناصحة النسائية وآخر دعوي وذلك بهدف نشر الفكر المتوسط والوطني والحس الأمني بين النساء.

وأكد الكاتب الدكتور محمد المحمود أهمية قراءة الحراك الإرهابي على مدى 12 سنة الماضية والتي استغلت المرأة فيها كقناة للوصول إلى ما لا يستطيع الوصول إليه حتى إن الرجل في أحيان كثيرة تلبس بلباس المرأة بهدف تجاوز عقبات التفتيش التي تتعثر بسبب الخصوصية النسوية ما يؤكد استخدام خصوصية المرأة من قبل التنظيمات الإرهابية.

وأشار إلى ضعف الرقابة الموجودة على المرأة مقارنة بما هو موضوع على الشباب لافتا في الوقت نفسه إلى صعوبة ممارسة الرقابة عليها.

وشدد على ضرورة التنبه إلى الدور الذي باتت تلعبه المرأة في التنظيمات الإرهابية حيث لم تعد - حسب رأيه - مجرد ضحية حيث تبين عند القبض على بعضهن إلى أنهن كن ممارسات وصانعات ومنتجات للعمل الإرهابي كما ساهمن في عملية التجنيد وذلك عن طريق شبكة اجتماعية داخلية غير مرئية بحيث تجند بشكل أسري أقاربها وأبناءها.

وأضاف المحمود ليس شرطا أن يغرر بالمرأة أو يكون هناك من يحرضها بطريقة مباشرة فالمرأة قادرة على التقاط ما تريد من أفكار تقتنع بها فتقوم بمشاريع خاصة تدعم بها التنظيمات الإرهابية واستدرك أحيانا تقع المرأة في يد الشبكات الذكورية.

وحذر المحمود من خطر المطويات التي تنتشر في المجتمع النسائي المغلق والبعيد عن الرقابة الأمنية المشددة سواء في كليات البنات أو غيرها والتي اطلع على بعض منها وأكد ميل تلك المطويات إلى التزمت والذي اعتبره الخطوة الأولى نحو الأفكار التكفيرية والتي تتجه نحو خط الإرهاب. وأكد أن المرأة تنشر منشورات تكفيرية تضاهي في خطابها شيوخ المنابر التكفيريين وأضاف إن بعض النساء اللواتي يمارسن الأنشطة الدعوية في المحافل هن نتاج عن ثقافة تحريضية تنحى منحى تزمتي يتماشى مع العنف وخطاب العنف وخطابات التكفير.

وعد المرأة مستقبلا كغيرها من المستقبلات السابقة فترة التسعينات التي تنامى فيها الخطاب الصحوي ما يؤكد أن الداعيات اللواتي يمارسن الدعوة الآن قد تشكلن في ذلك الزمن وبذلك تكون تلقت الخطاب كما تلقاه الرجل.

ودعا إلى إعادة قراءة منظومتنا الداخلية التقليدية المتزمتة وفتح باب الحوار ليتم التشكيك من خلال الحوار الناقد في الأفكار التكفيرية الراسخة وذلك على مستوى المدارس ومستوى التعليم العالي وأكد أن الإرهاب قائم على يقين راسخ لدى الإرهابي فهو لا يمكن أن يضحي بنفسه ويخاطر بها إلا وهو مستسلم للفكرة وعلينا أن نعيد تفكيك المنظومة كلها والتي - بحسب رأيه - لن تنجح مالم يكن هناك تفكيك للخطاب كله.لافتا إلى أهمية توعية المرأة عن طريق عمل برامج على كل المستويات الإعلامية والثقافية واعتبر التعليم أقوى وسيلة لمواجهة الإرهاب إذ لا أحد يفلت من قبضة التعليم وأكد أهمية الرهان على مناهج التعليم.

وأشاد بمشروع الابتعاث الذي من شأنه أن يعمل على تفكيك المنظومة الإرهابية والتزمت فضلا عن كونه مشروعا تنمويا. وانتقد لجنة المناصحة التي تعمل على علاج المشكلة من نهايتها من ناحية العنف.

من جانبه، أشار رئيس مركز الشرق الأوسط للدارسات السياسية والإستراتيجية بمحافظة جدة الدكتور أنور عشقي إلى ما ألفه المجتمع من أن لا تؤاخذ المرأة بل يؤاخذ الرجل "ولي أمرها" في أي عمل تقوم به المرأة. ما أسفر عن اعتناقهن للأفكار التكفيرية فانخرط في بوتقة وزمرة الإرهاب ما يقتضي بأن يكون هناك نساء يلاحقن ولديهن القدرة على متابعة هؤلاء النسوة والتناصح معهن.

وأشاد بعدد من النساء اللواتي تفقهن في الدين واللاتي اتيحت لهن الفرصة لسماعهن في عدد من المؤتمرات فوجدت لديهن أسلوبا جيدا في الاقناع وفهما جيدا للدين.

ودعا رئيس مركز الشرق الأوسط للدارسات السياسية والإستراتيجية إلى تهيئة المثقفات والداعيات للقيام بعملية المناصحة واقناع السيدات خصوصا وتشجيعهن على الدين الصحيح وعلى الحوار والإقناع الذي يمتزن به وذلك بافتتاح قسم للمناصحة النسائية في لجنة المناصحة.

وانتقد الكاتب والإعلامي خالد الخضري ما تجد المرأة من تساهل عند التفتيش حتى في ظل وجود سيدات يقمن بعملية التفتيش وأكد وجود حالات كثيرة تم ضبطها كانت المرأة فيها عبارة عن فخ تم استخدامه من قبل التنظيمات الإرهابية بهدف اصطياد رجال الأمن وتمرير ما يمكن تمريره من أسلحة أو مهربات ممنوعة وهذا أيضاً لا يقتصر على جانب العمل الإرهابي والعمليات التي سبق وأن نفذوها وإنما يتجاوز ذلك إلى باقي المهربات الممنوعة من مخدرات وكل ما يمكن أن يضر بأمن الوطن والمواطن.

وطالب الخضري بوجود نظام يطبق على الجميع فيما يختص بعمليات التفتيش في الحدود أو بين المدن وأكد بقاء المرأة على الهامش فيما يخص بالمتابعة أو الظن في قيامها بتنفيذ أي عمل حركي لصالح الفكر المتطرف مع وجود نظرة حسنة النية تجاه المرأة من قبل كافة أبناء المجتمع وحتى رجال الأمن أنفسهم.

ودعا وزارة الداخلية إلى وضع قانون موحد يساوي بين الرجل والمرأة في هذه المسألة وأن يكون هناك رقابة أشد على النساء اللواتي يشك في قيامهن بمثل هذه الأعمال من تسهيل مهمة الإرهابي أو التحريض على الإرهاب أو جمع التبرعات أو خلاف ذلك من الأعمال التي يمكن أن تؤديها المرأة وهي في مثل هذه الأحوال تكون أشد خطورة من الرجل الذي ظاهر في السطح ويتم التعامل معه بشكل مباشر.

واقترح متابعة المتطرفات ممن يقمن بأعمال جليلة مثل العمل في تحفيظ القرآن أو في الجمعيات الخيرية بحيث يكون هناك متابعة حقيقية لهن وأن نتوقف عند مثل هؤلاء اللواتي يعملن في مثل هذه الأماكن الحساسة وأن يتم إيقافهن عن العمل إذا ثبت فعلاً تورطهن بالتحريض وكذلك العمل على مناصحتهن من خلال لجنة المناصحة التي تقوم بمناصحة الشباب بحيث يكون فيها فرع للنساء وتقوم بدورها مثلما قامت اللجنة بدور إيجابي حقيقي مع عدد من الشباب.

وأرجع المستشار القانوني الدكتور عمر خولي ما تتمتع به المرأة من حماية في المجتمع إلى طبيعتها وتكوينها اللذين يبرران استغلالها من قبل التنظيمات الإرهابية من جانب وعملية التعاطف معها من جانب آخر على الرغم من أنها تخضع لقانون الجزاءات وتخضع للقواعد الشرعية فلها نفس الحقوق وعليها نفس الالتزامات.



مراقبون: الاتفاقيات الدولية لا تتضمن مساواة العامل السعودي بالوافد
سبعة ملايين عامل وافد يترقبون اعتماد مجلس الشورى تعديلات نظام العمل‎



مساواة الأجانب بالسعوديين في الامتيازات سترفع تكاليف المعيشة على المواطنين

الرياض - فهد الثنيان

يترقب أكثر من سبعة ملايين عامل وافد الامتيازات التي سيحصلون عليها بعد إقرار مجلس الشورى تعديلات نظام العمل التي يقوم بدراستها حاليا.

وتشمل تلك الامتيازات خفض عدد ساعات العمل وزيادة أيام الإجازة الأسبوعية إلى يومين, وكذلك السماح بالغياب بدون سبب مشروع لمدة لا تزيد على أربعين يوما في السنة التعاقدية.

وكان العديد من رجال الأعمال قد حذروا من أن العمالة الوافدة تشكل ما يقارب 90 في المئة من حجم القوى العاملة في القطاع الخاص, وبالتالي فهي تعتبر المستفيد الأكبر من أي امتيازات إضافية تصدر مع إقرار تعديلات نظام العمل, مشيرين إلى أن تخفيض ساعات العمل وزيادة أيام الإجازة سيؤثر بشكل مباشر على إنتاجية القطاع الخاص.

وقال المراقب الاقتصادي وليد السبيعي أن إقرار تعديلات نظام العمل سيؤدي إلى خسائر كبيرة على عدد من القطاعات الاقتصادية خاصة المقاولات والتشغيل والصيانة وغيرها، والتي ارتبطت بعقود مع الجهات الحكومية بناء على ساعات العمل في النظام الحالي وهي 48 ساعة، وتم التعاقد مع العمالة الوافدة والاتفاق عليها بالرواتب وفقاً لساعات العمل المحددة في النظام الحالي وهي 48 ساعة أسبوعيا وستة أيام عمل.

وأوضح بأن التعديل المقترح سيؤدي إلى زيادة رواتب العمالة الوافدة بنسبة 30% نتيجة تكليف العمالة الوافدة بالعمل يوما إضافيا لتغطية نقص أيام العمل التي ستصبح خمسة أيام فقط، وبالتالي زيادة الرواتب والذي سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج في القطاع الخاص مما سيرفع تكاليف المعيشة على المواطنين خصوصا أنه يأتي بعد قرار فرض المقابل المالي لرخصة العمل البالغ 2400 ريال.

وقال ان القطاعات التي تعاقدت مع الجهات الحكومية مرتبطة بمدة محددة وجداول زمنية لتسليم المشاريع, كما أن عدد ساعات العمل في الدول المصدرة للعمالة هي 48 ساعة أسبوعيا وستة أيام في الأسبوع وهذا هو المعمول به في كافة دول الخليج والدول العربية.

وكان محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السابق عضو الشورى سليمان الحميد قد ذكر في مداخلة له أثناء نقاش تعديلات نظام العمل في مجلس الشورى أن هناك ما يقارب 7 ملايين عامل أجنبي مقابل أقل من مليون سعودي يعملون في القطاع الخاص, وبالتالي ما يتم إعطاؤه من مميزات في النظام المقترح للسعودي سيعطى للأجنبي, مطالبا بالتفرقة وإعطاء المميزات لابن الوطن, مفيدا بأن عدة دول أجنبية تعطي مميزات مواطنيها دون غيرهم وحذر من المغالاة في حماية أصحاب العمل وقال إن ثمن ذلك سيدفعه العامل السعودي.

وعن مساواة العامل السعودي بالأجنبي أكد ل "الرياض" المهندس منصور الشثري عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الموارد البشرية أن اتفاقيات منظمة العمل الدولية التي صادقت عليها المملكة لا تتضمن مساواة العامل السعودي بالوافد، حيث أن الاتفاقية رقم 111 المسماة التمييز في الاستخدام والمهنة لا تشمل التمييز الناتج عن الجنسية وهو ما أكده خبراء في اتفاقات ومعايير منظمة العمل الدولية, وكذلك فإن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري تنص على أنها لا تسري على أي تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل بين المواطنين وغير المواطنين من جانب أي دولة طرف فيها وهو ما طبقته دولة عمان الشقيقة حينما حددت الحد الأدنى للأجور للعمانيين فقط ولم يشمل العمالة الوافدة.

وأشار الشثري الى أن تخفيض ساعات العمل وزيادة أيام الإجازة الأسبوعية يأتي من ضمن مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى تقليل الفرق في الامتيازات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص بعد عزوف الشباب السعودي عن العمل في القطاع الخاص لتفوق القطاع الحكومي في امتيازاته.

وعن شمول العمالة الوافدة بالامتيازات قال الشثري انه يفضل حصر الامتيازات على السعوديين فقط حتى لا تحدث انعكاسات سلبية على تكاليف المعيشة تؤثر على المواطنين, مستشهدا بقرار وزارة العمل حينما حددت أجر السعودي بثلاثة الاف ريال لكي يحتسب في نطاقات ولم يشمل القرار العمالة الوافدة, مؤيدا تكرار التجربة بحيث توضع كافة الامتيازات للسعوديين في برنامج نطاقات باعتباره برنامجا تحفيزيا لمنشآت القطاع الخاص لتوظيف السعوديين وإعطائهم مزيدا من الامتيازات.



ذكّرت بأن من مهام الصحة متابعة توفير الخدمات للمواطنين بأفضل المستويات ..
نزاهة تكشف الغطاء عن 460 مشروعاً صحياً متعثراً في المملكة




الرياض - أسمهان الغامدي

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) الغطاء عن 460 مشروعاً صحياً متعثراً في المملكة، مما دفعها لمساءلة وزارة الصحة وطلبها إجراء التحقيق مع المتسببين في تأخير المشروع، وإيقاع الجزاءات بحقهم، وإفادتها بما يتم اتخاذه من إجراءات وخطتها في إكمال المشروع بما يحقق استفادة المواطنين من خدمات المراكز الصحية بمختلف مناطق ومحافظات ومراكز المملكة، منوهة في خطابها إلى ضعف متابعة مديريات الشؤون الصحية في المناطق الذي كان له دور في اكمال هذه المشاريع في الوقت المحدد.

وذكّرت نزاهة الوزارة في خطابها أن عملها يقوم بناء على اختصاصاتها الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) بتاريخ 28/5/1432ه، وما أضافه لها الأمر السامي رقم (25686) وتاريخ 23/5/1433ه،من اختصاصات بشأن متابعة توفير الخدمات للمواطنين بأفضل المستويات.

وتعود التفاصيل إلى أن الهيئة وقفت على تعثر وتوقف العمل في مشروع تنفيذ (420) مركزاً صحياً، الموقع عقدها بتاريخ 8/4/1427ه، مع شركتين وطنيتين بقيمة بلغت (1.470.000.000) ريال، ومشروع تنفيذ (440) مركزاً صحياً، الموقع عقدها بتاريخ 20/8/1428ه، مع ثلاث شركات وطنية، بقيمة بلغت (1.500.000.000) ريال، واتضح أنه لم ينفذ منها سوى (276) مركزاً, رغم مضي أكثر من سبع سنوات على توقيع المشروع الأول، أما بالنسبة لعقد تنفيذ المشروع الثاني فلم ينفذ منه سوى (124) مركزاً, رغم مضي حوالي ست سنوات على توقيع العقد, وتبين أن الكوادر الفنية التابعة للاستشاري ضعيفة وغير كافية، وتقتصر على عدد قليل من المهندسين، يتوزعون على المديريات الصحية في مناطق المملكة المختلفة، ولم توفر مكاتب للاستشاري في مواقع العمل للإشراف المباشر على سير العمل، وتتولى الوزارة مهام المتابعة لهذه المراكز مباشرة، في حين أن مديريات الشؤون الصحية في المناطق كان يمكن أن تسهم بشكل مباشر في المتابعة مع المقاول والاستشاري ضمن نطاقها الإداري لتوفر مهندسين في كل مديرية، وهي الأقرب لتقييم عمل المقاول ومتابعته، الأمر الذي أدى إلى الإسهام في تأخر الإنجاز، كما قامت الوزارة بتغيير وتعديل نماذج المراكز الصحية في الشروط والمواصفات بعد مرور فترة طويلة على توقيع العقود، حيث تم إلزام الشركات المنفذة للمراكز بتغيير النماذج القديمة واستبدالها بأخرى بتاريخ 7/1/1430ه، في الوقت الذي كان يتعين فيه في ذلك الوقت سحب المشروعين من المقاولين، إعمالاً لمقتضى نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية, لأن مدة تنفيذهما قد انتهت، وقد لوحظ أن الوزارة قامت بتخفيض العدد الاجمالي للمراكز الصحية في العقدين المشار إليهما بواقع (125) مركزاً صحياً، ورغم ذلك لم تقدم ما يؤيد استرجاع قيمة الدفعة المقدمة للمقاولين المحددة بنسبة (20%) من قيمة كل عقد مقابل ما تم تخفيضه، وكذلك لم يتم دعوة مكاتب استشارية متخصصة لإعادة تصميم النماذج الجديدة، وتوقف العمل في بعض مباني المراكز وتعرض بعض التجهيزات الطبية والأثاث للعبث بسبب بقائها فترة طويلة دون تشغيل ودون حماية، ولوحظ أن العقود تضمنت تكاليف التجهيز الطبي والتأثيث، التي تجاوزت تكلفتها ما نسبته (30%) في حين أن المقاولين غير متخصصين في تلك الاعمال وهي أعمال طبية فنية وكان يجب طرحها في منافسة مستقلة بين الشركات المتخصصة.



إردوغان يبدأ جولة في معاقِله المحافظة لإظهار شعبيته


مؤيدو رئيس الوزراء التركي يرفعون صورته (رويترز)

القيصرية،تركيا - رويترز

بدأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس الجمعة جولات لحشد أنصاره في معاقله المحافظة لاظهار شعبيته الكبيرة بعد الاحتجاجات المناهضة لحكومته التي استمرت لأسابيع وشابتها اعمال عنف.

ومن المتوقع ان يحتشد عشرات الآلاف في ساحة بمدينة القيصرية في قلب منطقة الاناضول التركية المحافظة ليستمعوا الى كلمة اردوغان التي سيحث فيها الناخبين على تأييد حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه قبل انتخابات مجالس البلدية في مارس.

ومن المقرر ان يواصل اردوغان جولاته التي تجيء بعد احتجاجات دامت ثلاثة اسابيع على ما يعتبره المتظاهرون نزعة استبدادية من جانب اردوغان وبعد اضطرابات شابت صورة تركيا كدولة مستقرة وأغضبت زعيما يرى في نفسه نصيرا لحركة الاصلاح الديمقراطي.

وكان اردوغان قد وصف المحتجين بأنهم "حثالة" يستغلهم "إرهابيون" واتهم قوى اجنبية ووسائل إعلام دولية ومضاربين في الاسواق بمحاولة إذكاء الاضطرابات فيما سماه "اللعبة التي تلعب ضد تركيا".

وعلقت في ميدان بالقيصرية لافتة كتب عليها "دعونا نفسد اللعبة الكبرى.. دعونا نكتب التاريخ" وعلقت صور اردوغان على المباني المحيطة.

وكُتِبَ على لافتة اخرى "مرت عشر سنوات على قدومك. لقد أحدثت تحولا في تركيا".

ولم تشهد مدن مثل القيصرية وهي من "نمور الاناضول" التي ازدهرت صناعاتها الصغيرة خلال عشر سنوات من حكم حزب العدالة والتنمية الاشتباكات التي تركزت في اسطنبول والعاصمة انقرة ومدينة إسكي شهر القريبة.

ويتمتع ارودغان في هذه المنطقة بتأييد كبير.

وقالت توبة ايكيض (27 عاما) وهي صاحبة متجر محجبة "لقد اخترناه في الانتخابات الثلاثة الماضية ولا اتصور أن أعطي صوتي لأحد غيره في المرة القادمة أيضا".

وطبق اردوغان الذي فاز في الانتخابات للمرة الثالثة على التوالي عام 2011 بتأييد بنسبة 50 في المئة اصلاحات ديمقراطية منها الحد من نفوذ الجيش الذي أطاح بأربع حكومات خلال أربعة عقود وكذلك بدء مسعى لانهاء تمرد كردي مستمر منذ 30 عاما.

ومن ناحية أخرى سجن في عهده مئات من ضباط الجيش بتهمة التآمر للقيام بانقلاب عليه ويواجه آخرون من بينهم اساتذة جامعة وصحفيون وسياسيون محاكمات بتهم مماثلة.

وهناك قطاع واضح من مواطني تركيا الذين يبلغ عددهم 76 مليونا لا يؤيد إردوغان ويرى ان لديه نزعة استبداد متنامية ورغبة في التدخل في الحياة الشخصية. وأثارت قيود فرضت مؤخرا على بيع الخمور شكوكهم في ان لديه "أجندة متطرفة" آخذة في الظهور.

وتحول هذا الرفض الى احتجاجات علنية حين شنت الشرطة حملة على مجموعة من الناشطين المدافعين عن البيئة اعترضوا على خطة لتطوير متنزه غازي في ميدان تقسيم باسطنبول اواخر الشهر الماضي ثم امتدت الاحتجاجات الى مدن اخرى وتحولت الى العنف.

واتسم الوضع في اسطنبول كبرى المدن التركية بهدوء أكبر في الايام القليلة الماضية ووقف المئات من المحتجين في صمت في ميدان تقسيم الذي شهد اشتباكات بين الشرطة التي كانت تطلق الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه فيما كان المتظاهرون يرشقون قوات الأمن بالحجارة.



أجبرت عشرات الآلاف على النزوح
الفيضانات تصيب مركز النفط في كندا بالشلل




كالجاري - رويترز

أصيبت مدينة كالجاري مركز النفط في كندا بالشلل جراء أقوى فيضانات تشهدها البلاد منذ عقود إذ تسببت في إغلاق طرق وانهيار جسور بجنوب إقليم ألبرتا وأجبرت عشرات الآلاف من السكان على مغادرة منازلهم التي أغرقتها المياه.

ولم ترد تقارير بخصوص سقوط قتلى أو جرحى رغم فرار السكان سريعا من المناطق المتأثرة بالفيضانات عن طريق البر أو باستخدام الزوارق أو طائرات الهليكوبتر.

وقال ناهيد نينشي رئيس بلدية كالجاري في مؤتمر صحفي "على حد علمنا لم تقع حالة إصابة واحدة وهي حقيقة أقل ما توصف به أنها معجزة"، وأضاف "في الليلة الماضية رأيت النهر يجري أسرع ومنسوبه أعلى بصورة لم أرها طوال حياتي."

وصدرت تعليمات لنحو 100 ألف شخص في كالجاري التي يقطنها 1.1 مليون نسمة بمغادرة منازلهم فيما تم إخلاء مناطق أخرى أصغر في إقليم ألبرتا غرب البلاد، وقالت سلطات المدينة إن من المقرر إخلاء وسط كالجاري بالكامل الجمعة.

وتقع حقول النفط في ألبرتا إلى الشمال من المناطق التي أصابتها الفيضانات ولم يتأثر إنتاج الطاقة. وقال وزير الشؤون البلدية في الإقليم دوج جريفيث إنه لا يوجد خطرا يهدد شبكة أنابيب النفط والغاز الطبيعي في ألبرتا.













فيما تواصل قوات النظام قصفها لأحياء في دمشق وحلب
المعارضة السورية تعلن تلقيها دفعات من الأسلحة الحديثة



مقاتل من الجيش الحر يفتح النيران على عناصر الجيش النظامي قرب حلب (أ.ب)

دمشق - أ.ف.ب

أعلن مقاتلو المعارضة السورية امس تلقيهم دفعات من "الاسلحة الحديثة" التي من شأنها أن "تغير شكل المعركة" مع القوات النظامية، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي مقداد.

وقال مقداد في اتصال هاتفي "تسلمنا دفعات من الاسلحة الحديثة، منها بعض الاسلحة التي طلبناها، ومنها بعض الاسلحة التي نعتقد انها ستغير من شكل المعركة" في مواجهة قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد. واضاف "بدأنا بتسليمها للمقاتلين على الجبهات، وستكون بعهدة ضباط محترفين ومقاتلين من الجيش السوري الحر". وأكد أن "بعض هذه الاسلحة وصل، والباقي خلال ايام سيصل الى الجيش السوري الحر. وذكر بأن المعارضة السورية تطالب بالحصول على "أسلحة رادعة" لمواجهة القوة النارية للقوات النظامية، مشيرا الى ان ذلك يشمل "مضادات للطيران ومضادات للدروع وذخائر منوعة"، من دون ان يقدم تفاصيل اضافية.

وكان مقداد افاد الخميس ان الجيش السوري الحر وضع قائمة بالاسلحة التي يرغب في الحصول عليها، واهمها صواريخ مضادة للطيران تحمل على الكتف من نوع "مان باد"، وصواريخ مضادة للدروع، ومدفعية هاون وذخائر.

من جهته، افاد برهان غليون، الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري ابرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، ان الجيش الحر حصل على "اسلحة متطورة"، من بينها "منظومة مضادة للطائرات". ويأتي هذا الاعلان عشية اجتماع السبت لدول "اصدقاء الشعب السوري" في الدوحة، يخصص لبحث المساعدات التي ستقدم الى المعارضة السورية، ومنها المساعدات العسكرية. واعرب مقداد عن تفاؤله "بالموقف الدولي الذي قرر في النهاية حماية الشعب السوري وحماية المدنيين السوريين من خلال تسليح الجيش السوري الحر". وامتنعت الدول الغربية حتى تاريخه عن توفير اسلحة نوعية لمقاتلي المعارضة خوفاً من سقوطها في ايدي مقاتلين اسلاميين متشددين يحاربون في سورية.

لكن التقدم الميداني الذي حققته أخيراً القوات النظامية السورية مدعومة ب"حزب الله" اللبناني لا سيما من خلال استعادة منطقة القصير الاستراتيجية وسط سورية، دفع ببعض الدول الغربية لا سيما الولايات المتحدة، الى تعديل موقفها والاعلان عن تقديم "دعم عسكري" للمعارضة.

وتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس الى قطر في مهمة تهدف الى التنسيق مع الحلفاء حول الخطوات المقبلة في سورية فيما تدرس الولايات المتحدة الى أي حد يمكنها المضي في خطتها تزويد مقاتلي المعارضة السورية بأسلحة.

وقال مسؤول اميركي ان "هدف الاجتماع هو بحث اهمية كل نوع مساعدة تقدمها مجموعة (لندن11) و (اصدقاء سوريا) في شكل ملموس وان يتم تنسيقها بشكل كامل والمرور عبر الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية فقط".

في سان بطرسبورغ، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس ان 600 مسلح على الاقل انطلقوا من روسيا واوروبا موجودون حالياً في سوريا ويقاتلون القوات النظامية، مجدداً تحذير الدول الغربية من تسليم أسلحة للمعارضة السورية المسلحة. كما اعرب بوتين عن خشيته من وصول "ارهابيين" الى السلطة في سورية في حال رحيل الرئيس بشار الاسد.

ميدانيا، قصفت القوات النظامية السورية امس حي القابون في شمال شرق دمشق تمهيدا لاقتحام الحي وطرد مقاتلي المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وتحاول القوات النظامية منذ الاربعاء السيطرة على جيوب للمقاتلين المعارضين على اطراف دمشق، لا سيما في الشرق والشمال الشرقي. وفي ريف دمشق أشار المرصد الى تعرض بساتين بلدة المليحة ومناطق في مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف من القوات النظامية. وفي مدينة حلب، تعرض حي الشيخ مقصود لقصف من القوات النظامية التي اشتبكت مع مقاتلين معارضين في حي سليمان الحلبي، بحسب المرصد.

من جهته، افاد التلفزيون الرسمي السوري عن "القضاء على عدد من الارهابيين في محيط سجن حلب المركزي" الواقع على المدخل الشمالي لكبرى مدن شمال سورية.

وفي محافظة درعا، افاد المرصد عن انفجار سيارة مفخخة في قرية عالقين "التي يقطنها مواطنون من الطائفتين العلوية والمرشدية، ما ادى الى اصابة ما لا يقل عن 10 مواطنين بجروح".

من جهة اخرى، اعلن العقيد عبد الجبار العكيدي، رئيس المجلس العسكري الثوري في حلب واحد الاعضاء البارزين في مجلس القيادة العسكرية العليا لهيئة الاركان في الجيش السوري الحر، استقالته من مجلس القيادة، متحدثا عن "سقوط" الاخير في نظر "غالبية الثوار".

وتأتي هذه الاستقالة بعد نحو اسبوعين من اتخاذ المجلس قرارا بفصل العكيدي من منصبه في قيادة المجلس العسكري في حلب، بحسب ما افاد مصدر في الجيش السوري الحر.



بريطانيا تصادق على اتفاق تسليم «أبو قتادة» للأردن


ابو قتادة. (أ.ف.ب ، أرشيفية)

لندن - أ.ف.ب

صادقت بريطانيا رسميا امس على اتفاق موقع مع الاردن لتسهيل ترحيل الاسلامي ابو قتادة الذي تحاول لندن ترحيله منذ نحو عقد.

ويرمي الاتفاق الثنائي الذي صادق عليه مؤخراً العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، الى تبديد المخاوف التي عبر عنها مراراً القضاء البريطاني لتبرير رفضه ترحيل ابو قتادة. واعتبر هذا القضاء قبل الاتفاق أن أي إفادات تم الادلاء بها تحت التعذيب يمكن ان تستخدم ضد ابو قتادة اذا ما تمت محاكمته في بلاده.

وانهى الاتفاق مساره البرلماني امس، ليصبح قانونا حكما في بريطانيا. لكن لا يزال يتعين نشر القانون في الجريدة الرسمية الاردنية وحصول تبادل رسائل دبلوماسية قبل ان يدخل حيز التنفيذ.

وبحسب الصحافة البريطانية، يجب حل هذه الشكليات بحلول نهاية الشهر، ما يفتح المجال امام ترحيل ابو قتادة المتهم في الاردن بالضلوع بأعمال ارهابية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية "نرحب بالموافقة على الاتفاقية من جانب البرلمانين البريطاني والاردني. هدفنا يبقى رؤية ابو قتادة داخل طائرة متجهة الى الاردن في أقرب فرصة". الا ان وزيرة الداخلية تيريزا ماي حذرت في وقت سابق من انه حتى في حال تمت المصادقة على الاتفاق، فإن ذلك لا يعني بالضرورة ان ابو قتادة سيرحل في الايام القليلة المقبلة، نظراً الى امكان تقديم طعون قضائية.

مع ذلك ابدى الاردني البالغ 52 عاما مؤخرا استعداده للعودة طوعا الى الاردن اذا ما تمت المصادقة على الاتفاق.

ويريد الاردن إعادة محاكمة ابو قتادة في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليها غيابيا في الاردن وصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة في العام 1998، وبالسجن 15 عاما في العام 2000.

وأبو قتادة (52 عاما) الذي اعتبر لفترة ممثل تنظيم القاعدة في اوروبا، اعتقل للمرة الاولى في 2002 وامضى منذ ذلك الحين القسم الاكبر من حياته في السجن، من دون ان توجه اليه أي تهمة.

وافرج عنه لفترة وجيزة في نوفمبر وامضى بضعة اشهر مع زوجته وعدد من ابنائه في لندن. لكنه اعيد الى السجن في بداية مارس، لان السلطات البريطانية اتهمته بانتهاك حريته المشروطة.



حصيلة الوفيات في فيضانات الهند تتجاوز 550 قتيل



نيودلهي - د. ب. أ

واصلت فرق الإنقاذ الهندية اليوم الجمعة جهودها الحثيثة في البحث عن أحياء في ولاية اوتارخاند الهندية التي اجتاحتها الفيضانات العارمة، في الوقت الذي قال فيه مسؤولو وحدة إدارة الكوارث بالولاية إن حصيلة الضحايا تجاوزت 550 قتيل.

ولا يزال هناك أكثر من 800ر13 شخص في عداد المفقودين ونحو 32 ألف شخص ، معظمهم من الزوار ، لا يزالون عالقين نتيجة للأمطار الموسمية الغزيرة التي أدت إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

وقال وزير الإغاثة من الكوارث فى الولاية، جاسبال أريا إن عمليات الإنقاذتجرى حاليا على " قدم وساق"، وقال أريا:" تقوم 45 مروحية بتمشيط المناطق للعثور على ناجين وإسقاط الإمدادات الغذائية نظراً لأن الطرق التي تربط بين المناطق تم تدميرها".

وأظهرت لقطات تلفزيونية اشخاصا تقطعت بهم السبل يتسلقون المنحدرات، بمساعدة من الجنود. وقد تم اجلاء نحو 73 ألف شخص حتى الآن.

يذكر أن شهر يونيو هو موسم الذروة لرحلات زيارة الاماكن المقدسة لدى الهندوس والسياحة في ولاية اوتارخاند، التي تضم العديد من المعابد الهندوسية. ولكن هذا العام بدات الأمطار الموسمية قبل موعدها بأسبوعين مما تسبب في دمار على نطاق واسع.

وقال مسؤولون في وزارة الأرصاد الجوية الهندية إن جهود الإنقاذ سيتم تصعيدها حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة في المنطقة مرة أخرى اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.

وقال رئيس حكومة الولاية ، فيجاي باهوجوناإن عملية إخلاء المنطقة ستستغرق 15 يوما أخرى، وكانت مروحية خاصة تستخدم لانقاذ الذين تقطعت بهم السبل قد تحطمت في وقت متأخر اليوم الجمعة ولكن بدون حدوث إصابات.















مسؤول في الجيش الحر: نطالب بمنطقة حظر جوي وصواريخ مضادة للطائرات
«أصدقاء سورية» يلتقون في الدوحة اليوم.. للبحث في «تسليح المعارضة»


الدوحة - موفد الرياض - أيمن الحماد

تبحث اليوم في الدوحة مجموعة أصدقاء سورية سبل تقديم دعم ملموس إلى الجيش الحر في وقت حقق جيش النظام السوري مكاسب على الارض مؤخراً تمثل بسقوط مدينة القصير الاستراتيجية. ويأتي الاجتماع بعد أسبوع من إعلان واشنطن نيتها تسليح المعارضة السورية بعد أن كانت متحفظة تجاه الخطوة.

وينتظر أن يشارك في الاجتماع وزراء خارجية إحدى عشر دولة هي تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وقطر والمملكة والأردن ومصر والإمارات وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

من جهته أوضح مسؤول في الخارجية الفرنسية أن الاجتماع سيمثل فرصة لتقييم نتائج قمة مجموعة الثماني التي استضافتها ايرلندا الشمالية هذا الاسبوع وبحث سبل تقديم مساعدات لمقاتلي المعارضة السورية.

وقالت موسكو إنها تأمل أن يناقش المجتمعون في الدوحة التحضير لمؤتمر "جنيف 2" الذي اتفقت كل من الولايات المتحدة وروسيا على عقده من أجل نزع فتيل الصراع الدائر في سورية منذ أكثر من عامين.

وطالب الجيش الحر "أصدقاء سورية" تزويدهم بأسلحة نوعية مضادة للطائرات وفرض منطقة حظر جوي، وقال لؤي مقداد المنسق الاعلامي للجيش الحر "مطالبنا واضحة. وضعنا قائمة بها وسلمناها للدول الصديقة"، محذرًا من "كارثة إنسانية" في سورية في حال عدم تلبية هذه المطالب.

وأضاف "أولًا نريد ذخيرة للأسلحة التي لدينا، والأهم هو صواريخ مضادة للطيران تُحمل على الكتف من نوع (مان باد)، وصواريخ مضادة للدروع وصواريخ صغيرة أرض- أرض".



أكد أن الصوم له دور بارز في حماية البنكرياس.. د.السني:
150% نسبة استهلاك الأسر السعودية في رمضان


الخبر - إبراهيم الشيبان

كشف مختص في مرض السكر، ان المجتمع السعودي حول شهر الصوم والعبادة إلى شهر استهلاكي من الدرجة الأولى.. إذ يتضاعف الاستهلاك الغذائي ويزداد حجم الإنفاق غير آبهين بالنتائج من زيادة الوزن ومقدار ما ينفقونه.

وقال رئيس اللجنة العلمية بجمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية وعميد كلية الطلاب بجامعة الدمام الدكتور احمد السني، خلال محاضرة ألقاها في مهرجان "صيف سايتك الثقافي" بعنوان"علاقة الصوم بالصحة"، إن استهلاك الاسر يزيد في رمضان للضعف وهي عادات استهلاكية سيئة مع أن شهر رمضان عمليًا يجب أن يكون أقل استهلاكًا بحكم أن ثلاثة أرباع يومنا صيام.

وأرجع ذلك إلى أن الاستهلاك يزيد خلال شهر رمضان الكريم، لأن العادات والتقاليد تجبر العديد من الأسر على استهلاك أنواع معينة من الغذاء؛ فيزداد الطلب عليها حتى تصل إلى 20% إذا لم تكن أكثر من ذلك، حيث ترتفع نسبة الاستهلاك خلال شهر رمضان لمعدلات تصل إلى 150% زيادة عن معدلات الاستهلاك خلال الشهور العادية.

وشدد على ضرورة تنمية الوعي الاستهلاكي الصحي والسليم لدى جميع أفراد الأسرة، وهي مسؤولية تتحملها مؤسسات عدة في أي بلد، كما أشار إلى أهمية تفعيل دور المؤسسات الأهلية المعنية بحماية المستهلك، وهي التي لا تحظى بأي صلاحيات، بالإضافة إلى قلة عدد المتطوعين لخدمة هذا العمل الذي يعود بالنفع على المجتمع بأسره.

وأضاف أن البعض يبالغ في مائدة رمضان؛ إذ تتطلب ضعف الاستهلاك مقارنة بالأيام العادية وعمليا تشتري الأسر أكثر من المعتاد خلال الايام العادية، وهل هذا استهلاك حقيقي أي “أكل حقيقي” أم عملية عادات فقط، ويضيف: يبدو أنها عادات، وعندما نرى مائدة الإفطار على سبيل المثال هي تمثل مائدة العشاء والفطور والغداء في سفرة واحدة ككمية وهذا بحد ذاته أنه من المستحيل أن يأكل أكثر من وجبة واحدة مهما كان.

وتحدث الدكتور السني عن "الجوع من اجل الصحة" مستشهداً بما تحدث به برفسور روسي والبرفسور كارمن الحائز على جائزة نوبل اللذين تحدثا عن الصوم وتعزيزه للصحة، مشيراً الى عدة تقارير نشرت ان الصوم يطيل عمر الحيوانات، مؤكدا في الوقت نفسه بان الصوم اذا مورس بطريقة صحيحة فإن ذلك يريح كثير من اعضاء الجسم.

ولفت بأن في شهر رمضان تكثر زيارة اقسام الباطنية في المستشفيات بسبب التلبك المعوي ومشاكل الباطنية رغم ان الصائم 60% من وقته ممتنع من الاكل فيما 40% يكون لديه فرصة للأكل، مطالباً بتقسيم وجبة الافطار الى فترتين حتى ترتاح المعدة.

وأشار الى الجسم يستهلك سكر الجلوكوز المخزن في الجسم مما يساعد على تجنب مرض السكر خلال فترة الصوم ثم بعد ذلك يحرق الجسم الدهون في الجسم، وزاد بان الصوم له دور بارز في حماية البنكرياس.

وطالب ان تحتوي وجبة الافطار على الخضار والفواكه والكربوهيدرات المعقدة واللحوم والبروتينات ومشتقات الحليب قليل الدسم وجزء من السكريات والدهون والاكثار من شرب الماء، منبها بالابتعاد عن القلي العميق بالزيوت للسنبوسة والبروستد والبهارات والاكل الحار لمن لديه التهابات في القولون وحرقان، في الوقت الذي طالب ان تحتوي وجبة السحور على الكربوهيدرات والاغذية التي يتم هضمها ببطء لأنها تمد الجسم بالطاقة.

ونوه بأن مرضى السكر من الدرجة الاولى لديهم فتوى بالإفطار الا اذا تم التنسيق مع الطبيب المعالج لتعديل الجرعات وان بخاج الفولترين للصدر والربو وقطرات العين والأذن لا تبطل الصوم بحسب فتوى هيئة كبار العلماء والمجمع الفقهي.



تراجع استثمارات مشاريع الطاقة المتجددة بنسبة 20%
ارتفاع أسعار النفط فوق 103 دولارات وهبوط الذهب والعملة الأمريكية




الرياض - عقيل العنزي

شهدت أسواق الطاقة صباح أمس الجمعة حركة نشطة في تداول عقود النفط الخام في ظل التوقعات التي تشير إلى أن أسعار الخام قد تتخذ مساراً صاعدياً خلال الأسابيع القادمة وسط المخاوف من تعرقل الإمدادات النفطية خاصة من مناطق ساخنة في العالم كمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تمر بأحداث سياسية وتوترات أمنية من أهمها الحرب في سوريا والعراق، ما يؤثر على تدفق الخام من هذه المنطقة الحيوية.

فقد عكست أسعار النفط ليوم أمس مسارها الهابط وسجلت ارتفاعاً بحوالي 95 سنتاً لخام برنت القياسي في الأسواق الأوروبية، حيث بلغ في مستهل التداولات الصباحية 103.4 دولارات للبرميل تحفزه التوقعات من احتمال بروز شح في الإمدادات خلال الأسابيع القادمة مع بدء العطلات الصيفية في الدول الغربية وكذلك ارتفاع الطلب من الدول الآسيوية وعلى رأسها الصين التي قفزت إلى ناصية الدول الأكثر استهلاكا للطاقة بالعالم.

وتجاهلت أسواق الطاقة تصريحات البنك المركزي الأمريكي بشأن عزمه على تخفيض إجراءات التحفيز النقدي ما قد يقهقر من حركة انتعاش الاقتصاد الأمريكي ويحد من أداء القطاع الصناعي الذي يلعب دورا بارزا في استهلاك الطاقة، كما ساهم انخفاض سعر صرف الدولار في توجه المستثمرين إلى المتاجرة في عقود النفط لتعويض مراكزهم المالية.

وسجل الخام الأمريكي في مستهل التعاملات الإلكترونية المبكرة ارتفاع بحوالي 50 سنتاً ليصل إلى 95.80 دولاراً للبرميل مع تراجع أسعار الذهب التي كسرت حاجز 1300 دولار للأوقية لتصل إلى حوالي 1280 دولاراً للأوقية مستمرة في خسائر منيت بها منذ بداية العام الحالي.

من ناحية ثانية تراجعت الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى الدول الصناعية بنسبة 20% لهذا العام بعد ارتفاع تكاليفها وعدم قدرتها على المنافسة لمشاريع النفط والغاز في ظل هبوط أسعار الوقود الأحفوري بحسب احصائية "كابتل اند انيريجي".



أدينوا بالتلاعب في مشروع أغطية الخزانات
إدارية جدة تعاقب بالسجن موظف برنامج حمى الضنك ورجل أعمال



برنامج حمى الضنك بأمانة جدة حظي بميزانية كبيرة

جدة – سعد بن عبدالله

عاقبت محكمة الإدارية بجدة أحد موظفي أمانة جدة (مكفوف اليد) بالسجن سنتين بعد ادانته بتهمة استغلال وظيفته بترسيته لمشروع تأمين 5000 غطاء لخزانات المياه المكشوفة للحفاظ عليها من "الضنك"، ضمن برنامج مكافحة حمى الضنك لأحد اصدقائه بطريقة غير مشروعة، كما عاقبت المحكمة رجل الاعمال الذي تمت ترسية المشروع على مؤسسته وذلك بالسجن لمدة سنة تعزيراً، بعد إدانته بجريمة الاشتراك في استغلال النفوذ الوظيفي فيما تمت تبرئة المتهم الثالث (وافد) من جميع الاتهامات المنسوبة ضده في لائحة هيئة الرقابة والتحقيق، ووفقا للائحة الاتهام التي أعدتها هيئة الرقابة والتحقيق، فإن المسؤول المتهم أعطى قريبه معلومات عن الأسعار المقدمة للمناقصة والسعر الأقل، وسهل له الفوز بها عن باقي الشركات المتقدمة، في حين لم تنفذ شركة قريبه مشروع الأغطية، بل أوعز المسؤول لقريبه بأن يوكل بمهمة التنفيذ لوافد يمني " يعمل سائقا لدى شقيق المسؤول"، فيما تم تقديم المشروع للأمانة باعتبار أن من نفذته هي المؤسسة صاحبة العقد، كما تضمنت لائحة الادعاء اتهام المسؤول ببرنامج حمى الضنك بالمساهمة بتزوير محررات رسمية تتمثل في فاتورة المخالصة للمبالغ الصادرة عن المؤسسة، واتهام المسؤول وقريبه والمقيم اليمني بالتضامن غير المشروع لعقد اتفاقية مع أمانة جدة لتوفير أغطية من قبل مؤسسة المتهم الثاني، في حين أن أعمال الأغطية نفذت من قبل المتهم الثالث وهو الوافد "مكفول شقيق المتهم الأول"، واستعمالهم محررات رسمية ومخاطبات مع أمانة جدة محتجين بصحتها مع علمهم بأنها غير صحيحة ، وكانت مداولات جلسة أمس الأول قد بدأت بدفوعات المتهم الرئيس الذي ذكر أمام هيئة المحكمة أن الأمانة قد طلبت توفير أغطية خزانات المياه المشكوفة، ولم تعلن في مناقصة عامة، كون التكلفة أقل من مليون ريال، وأشار إلى نظام الأمانة الذي يقضي بأن لا تطرح احتياجات الأمانة التي تكون أقل من مليون ريال في مناقصة عامة، ولكن يتم التعميد بنظام الشراء المباشر بمعرفة الإدارة المعنية بالاحتياج. وأضاف بأنه كلف من قبل أمين جدة بتوفير معلومات عن الأسعار الحالية والسابقة، ومن مؤسسات متخصصة لتنفيذ أغطية لخزانات حمى الضنك، وبعد بحثه وجد أسعاراً مبالغاً فيها، فاتصل بالمتهم الثاني، وطلب منه التقدم بعرضه، وأقر بأنه استجاب له، واعترف بأنه أوعز إليه أن يضع رقم 20 ريالا للغطاء الواحد، وبالفعل تقدم بالسعر المتفق عليه، كما أنه اتصل بالمتهم الثالث وهو الوافد الذي يعمل بمهنة سائق لدى شقيقه، وطلب منه التفاهم مع المتهم الثاني، واعترف بأن من قام بالفعل وتنفيذ الأغطية هو السائق الوافد لدى شقيق المتهم الأول، فيما رد الادعاء العام بتناقض أقوال المتهم، حين ذكر أمام المحكمة بأنه قام بالاتصال بعدة مؤسسات، وهذا يناقض ما ذكره أثناء التحقيق معه أمام الهيئة، حين ذكر خلال التحقيق أنه لم يتصل سوى بمؤسسة واحدة وهي مؤسسة المتهم الثاني، مع العلم أنه من المفترض أن يعلن المسؤول تسلم العروض من الشركات المتقدمة جميعها وليس فقط شركة المتهم الثاني. إلى ذلك فإن الحكم الذي أصدرته محكمة جدة الإدارية يعد الحكم الثاني الذي تصدره المحكمة ضد متهمي برنامج حمى الضنك الذي يحاكم فيه مجموعة من موظفي أمانة مدينة جدة وأصحاب المؤسسات المتعهدة بالمكافحة.



وفاة وإصابة ثلاثة في حادث على طريق رنية - الخرمة


الفورد وقد تحولت إلى كومة حديد

الخرمة - فالح الشراخ

لقيت مواطنة مصرعها وأصيب اثنان في حادث تصادم مروع بين شاحنة وسيارة من نوع فورد على طريق الخرمة - رنية العام. وقد باشرت فرق من الدفاع المدني والهلال الأحمر ودوريات المرور موقع الحادث، وتم نقل المواطنة المتوفاة وتحويل المصابين بعد إسعافهم إلى مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف لخطورة حالتهما يذكر أن طريق الخرمة - رنية يشهد حركة عبور كثيفة رغم ضيق مساره وخضوعه لأعمال الصيانة المستمرة.



طيران الأمن يعثر على جثتي خليجي وزوجته في صحراء الربع الخالي


جثة القطري بعد العثور عليها

الرياض - واس

عثرت الطائرات التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية على جثتي مواطن خليجي وزوجته توفيا عطشاً في صحراء الربع الخالي إثر حادث انقلاب تعرضت له سيارتهما. وقال المتحدث الإعلامي للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية الرائد بندر الثقيل: إنه ورد بلاغ لمركز عمليات طيران الأمن عن وجود مفقوديْن من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من الجنسية القطرية؛ وعلى الفور تم التحرك للبحث عنهما بواسطة الطائرات، وبعد بحث متواصل عثر على السيارة وبداخلها الزوجة وحدها وهي متوفاة، وبتوسيع مجال البحث أكثر وتكثيفه في دائرة قطرها عشرة كيلو مترات من مكان السيارة عثر على الزوج متوفى، وتم انتشال جثتيهما ونقلهما إلى مطار الأحساء الإقليمي حسب طلب ذويهما.



خلال الأشهر الأولى يجب تثقيف الأهل حول كيفية التعامل مع الطفل وطرق الرضاعة الصحيحة..
الشفة الأرنبية.. التدخين والعوامل الوراثية تزيدان من نسبة الإصابة !



يحتاج الطفل لعدة عمليات لتصحيح التشوهات الموجودة في كل مرحلة عمرية

د. عبدالله عصام عبدالله قطان *

الشفة الأرنبية عبارة عن انشقاق في الشفة العليا نتيجة عدم اكتمال التحام الأجزاء المكونة للشفة (وسقف الحلق أحيانا) خلال مراحل تكوين الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ودرجة الانشقاق تتراوح من شق جزئي في الشفة العليا فقط إلى شق كامل يشمل الشفة العليا ويصل إلى قاعدة الأنف ويمتد إلى شقف الحلق أحيانا. والانشقاق قد يكون في جهة واحدة (اليمنى أو اليسرى أو الجهتين معا). وأكثر الحالات شيوعاً هي انشقاق جزئي في الشفة اليسرى.

هذه الحالة من الحالات الشائعة والاحصائيات تشير إلى أن مولوداً واحداً من كل 700 مولود يولد بشفة أرنبية. غالبا ما يكون هؤلاء الأطفال سليمين وخالين من الأمراض الأخرى ولكن الشفة الأرنبية قد تكون جزءاً من متلازمة مرضية أخرى فيجب على الفريق الطبي التأكد من سلامة الطفل في فترة ما بعد الولادة. والعامل الأساسي المسبب لهذه الحالة غير معروف، لكن هناك بعض العوامل الوراثية والبيئية التي اثبتت الدراسات ارتباطها بحالات الشفة الأرنبية. وجود شفة أرنبية في أحد الأبوين أو الإخوان أحد هذه العوامل، فتزيد نسبة ولادة طفل مصاب بشفة أرنبية بنسبة تتراوح بين 7-14% عند وجود شخص آخر في العائلة مصاب بنفس الحالة. والنسبة تختلف باختلاف صلة القرابة وعدد الأشخاص المصابين. تدخين الأم أثناء الحمل وإصابتها ببعض الالتهابات الفيروسية أثناء الحمل قد يزيد من احتمال ولادة طفل مصاب بشفة أرنبية. هناك بعض الأدوية ومن أهمها أدوية حب الشباب أو الكورتيزون ثبت ارتباطها بتشوهات خلقية في الأجنة، فيجب على المرأة التأكد من الطبيب أو الطبيبة المتابعين لحملها قبل البدء باستخدام أية أدوية خلال فترة الحمل. وقد ينصح بعض الأطباء بالتوقف عن استخدام بعض الأدوية لفترة ما قبل الحمل أيضا. لكن مع كل هذه الأسباب المذكورة ، فإن أغلب حالات الشفة الأرنبية التي نشاهدها تكون في أطفال سليمين ويكون الحمل خالياً من هذه الأسباب ويكون الخلل فقط اضطراباً في تكوين الشفة غير مرتبط بأمور معروفة. ويجب على الأهل في هذه الحالة معرفة أن هذه الإصابة ليست ناتجة عن تقصير أو إهمال أو خطأ منهم أثناء فترة الحمل.

علاج هذه الحالات يحتاج إلى فريق طبي متكامل مكون من أطباء,اخصائيين صحيين في تخصصات مختلفة منها جراحة التجميل، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة ، وطبيب الأسنان وطبيب الأطفال، وأخصائيي النطق والسمع والأخصائيين النفسيين. مرحلة العلاج تبدأ من الأشهر الأولى بعد الولادة ومن الضروري وضع خطة واضحة للأهل لأنهم عامل أساسي في مرحلة العلاج. وتستمر هذه الرحلة العلاجية إلى أن يبلغ الطفل سن 16-18 سنة.

عدد ونوعية العمليات والتدخلات الجراحية وغير الجراحية تعتمد على درجة الانشقاق في الشفة والأعراض المصاحبة لها من انشقاق في الحلق أو تشوهات في الأنف. سنركز في هذه المقالة على الشفة الأرنبية فقط وسأخصص مقالات أخرى – بإذن الله- عن انشقاق سقف الحلق في المستقبل.

خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل يكون التركيز على تثقيف الأهل على كيفية التعامل مع الطفل وطرق الرضاعة الصحيحة.

فهؤلاء الأطفال قد تكون عندهم صعوبات في الرضاعة وخاصة إذا كان الشق في الشفة كاملا ومصحوبا بشق في سقف الحلق. في هذه الحالات يستلزم على الأهل استخدام حلمات رضاعة خاصة تعوض الطفل عن عدم مقدرته على الشفط أثناء الرضاعة.

ومن الأمور المهمة أيضا أن تكون كمية الرضعات صغيرة ومتفرقة بدلا من رضعات بكميات كبيرة وأن يكون الطفل في وضعية مرتفعة نوعا ما (غير منسدح تماما). يقوم بعض الأطباء في حالات الانشقاق الكامل للشفة والتي تصل إلى الأنف باللجوء إلى وسائل تقويم بهدف محاولة تقليل المسافة بين طرفي الشق لتسهيل العملية الجراحية في المستقبل. وأبسط هذه الطرق وضع لصق طبي على الشفة من الجانبين لمحاولة تقريب الجهتين. والتزام الأهل بالقيام بالتلصيق يؤدي إلى شد الجلد ليكون أكثر ارتخاء مما يسهل عملية تصحيح الشفة ويساعد في إعطاء نتائج أفضل بإذن الله.

أما من ناحية العمليات الجراحية فهؤلاء الأطفال يحتاجون لعدة عمليات لتصحيح التشوهات الموجودة وكل عملية تتم في مرحلة عمرية معينة لأنه لا يمكن تصحيح كل التشوهات في عملية واحدة. أولى هذه العمليات هي عملية تصحيح الشفة الأرنبية وهي تجرى عادة عندما يكون عمر الطفل أو الطفلة 3-5 أشهر. هذه العملية وغيرها من العمليات تكون تحت تخدير عام والسبب في تأخير العملية الأولى إلى هذه العمر هو إعطاء الطفل فرصة للنمو ونضوج جميع أعضائه والتأكد من خلوه من أية أمراض عضوية أخرى. وبعد الثلاثة أشهر الأولى يكون جسم الطفل قادرا على تحمل التخدير الكامل الذي يكون آمنا بإذن الله طالما كانت حالة الطفل العامة طبيعية. وفي هذه العملية يتم تصحيح الشق في الشفة جراحياً عن طريق خياطة الجلد الخارجي للشفة وعضلات الشفة العليا والطبقة الداخلية من الشفة بالإضافة الى تصحيح جزئي للتشوه الموجود في الأنف. عملية تجميل الأنف النهائية تكون عندما يكون عمر المريض أو المريضة ما بين 16-18 سنة على الأقل. والسبب في تأجيل العملية النهائية لهذا العمر هو إعطاء الأنف فرصة كاملة للنمو لأن العمليات في عمر مبكر قد تسبب تليفات في الأنسجة وتعيق نمو الأنف بشكل كبير. الهدف المرجو من عملية تصحيح الشفة هو الحصول على شفة متناسقة ومتناظرة إلى حد ما مع الجهة المقابلة من حيث حدود الشفة ورسمتها والشفة الحمراء. وبما أن هذا التصحيح يكون عن طريق عملية جراحية فمن الطبيعي أن يكون هناك جرح له أثر. لكن هذا الأثر يكون ضمن التضاريس والتفاصيل الموجودة في الشفة للتقليل من وضوحه بالإضافة إلى أن أثر الجرح تخف بشكل كبير مع مرور الوقت لو التزم الأهل ببرنامج التدليك والشد للجرح بعد العملية. عملية تصحيح الشق في سقف الحلق يكون في المرحلة العمرية ما بين 12 – 18 شهراً وقد يحتاج الطفل إلى عملية في عمر 9 سنوات في اللثة مع زراعة عظم وكما ذكرنا سابقا عملية الأنف في عمر 16 – 18 سنة. هناك نسبة من الأطفال قد يحتاجون إلى عملية صغيرة بين العمليات الأساسية لتصحيح أجزاء بسيطة أو نتوءات في الشفة.

* أستاذ مساعد واستشاري جراحة تجميل بمستشفى الملك خالد الجامعي – الرياض


التدخين أثناء الحمل يزيد من الإصابة بالشفة الأرنبية


انشقاق في الشفة العليا نتيجة عدم اكتمال التحام الأجزاء المكونة للشفة


يجب اختيار حلمات رضاعة خاصة





عبد السلام الهليل



ربيع







انتهى ...

:: أذكار الصباح ::


:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20
  #2  
قديم 22/06/2013, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 22/06/2013, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم مين يطوله
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/07/2011
المكان: Kuwait
مشاركات: 2,888
اللَّه يعطيك الف عافية على النقل
  #4  
قديم 22/06/2013, 09:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
إقتباس
الشيخ السديس: المسجد الحرام يشهد ورشة عمل كبرى تقتضي عدم تكرار الحج والعمرة



هكذا عناوين يبدو ان الهدف منها استدراج القارئ لقراءة الموضوع

يتم استغلالها بطرق غير مناسبة لدى هيئات ومنظمات اخرى خارج المملكة

هنالك موضوعات معينة اتمنى ان الصحافة تتناولها بمنهجية محضة بعيدا عن اساليب العناوين الجاذبة للقراء


إقتباس
مليون متظاهر وسقوط أول قتيل في شوارع البرازيل


يعني نقدر نشتري كم لاعب بثمن بخس



يعطيك الف عافية يا غالي




  #5  
قديم 22/06/2013, 11:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
شكرا مجودي ع رفع اخبااار المجلس العااام...

رحم الله المتوفين وعظم الله اجر ذويهم،،،،
  #6  
قديم 22/06/2013, 02:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

  #7  
قديم 22/06/2013, 03:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


حال الحريم في هذي الاجازة


شكرا يا صدى القناص
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:54 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube