#1  
قديم 19/06/2013, 06:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الأربعاء 10 / 8 / 1434هــ







تناولا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
الأمير متعب بن عبدالله بحث مع وزير الخارجية الفرنسي المستجدات الإقليمية والدولية




باريس - واس:

التقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي يزور فرنسا حالياً، معالي وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، وذلك في مقر الخارجية بالعاصمة باريس. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز خلال اللقاء عن سعادته بزيارة جمهورية فرنسا الصديقة ولقائه معالي وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، منوهاً بما تحظى به العلاقات السعودية الفرنسية من تطور كبير في مختلف المجالات وبمتانة العلاقات التي تربط خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بفخامة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وبتقارب وجهات النظر بينهما في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية. بدوره رحب معالي وزير الخارجية الفرنسية بسمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، مؤكدًا عمق العلاقات المتينة التي تربط فرنسا بالمملكة والتي تعكسها الزيارات المتبادلة بين قادة ومسؤولي البلدين وتوجت بتوقيع الكثير من الاتفاقيات في مختلف المجالات.. حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين محمد بن إسماعيل آل الشيخ.



البدء فعليا بالحرمين والأجاويد والحرازات
الأمير خالد الفيصل يوجه بحل عاجل لطفوحات المياه وفق جدول زمني




جدة - عبدالله الدماس:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، بالبدء سريعا في معالجة مشكلة طفوحات المياه التي تعاني منها بعض الأحياء السكنية في محافظة جدة .

وأكد الفيصل خلال الاجتماع الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ، وأمين جدة الدكتور هاني أبو راس، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي المسلّم ، على أهمية تحديد جدول زمني يقدم لسموه عن الخطط الميدانية لمعالجة طفوحات المياه التي تعاني منها بعض الشوارع والأحياء.

وشدد أمير منطقة مكة المكرمة على أهمية إعداد جدول زمني يحدد أولويات المعالجة تبدأ بالأحياء الأكثر ضرراً ، حيث لفت سموه إلى أهمية البدء بأحياء الحرمين ، الأجاويد ، والحرازات بشكل فوري وعاجل.

ونوه الأمير خالد الفيصل بما تشهده جدة من مشاريع ، لافتا في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تكون الأحياء السكنية لائقة بالمشاريع الجارية في المحافظة.

بدوره أوضح الأمير مشعل بن ماجد أن لجنة مشكلة من المحافظة والأمانة والشركة الوطنية للمياه بدأت في إحصاء الأحياء المتضررة من المياه الجوفية ، مبينا أنه تم تحديد الأحياء التي تحتاج إلى معالجة.

وأضاف محافظ جدة أن اللجنة التي تضطلع بالمتابعة اليومية للعمل الميداني ، وتعمل على تسهيل الإجراءات الحكومية لضمان سرعة الإنجاز قسمت العمل إلى ثلاث مراحل ، مرحلة أولى عاجلة ، وثانية تبدأ بعد 9 أشهر فيما الثالثة تبدأ بعد عام ، مؤكدا أنه خلال أسبوعين سيتم إقرار جدول زمني للمشاريع الخاصة بالطفوحات.

فيما نوهت شركة المياه الوطنية وأمانة جدة بأنه بناء على توجيهات سمو أمير المنطقة بدأ العمل فعليا في حي الحرمين والحرازات كذلك الأجاويد ، وتم تحديد 18 حياً بدأ العمل فيها كذلك تم توقيع 10 عقود جديدة لذات الغرض.



خلال تفقده مركزي بللسمر وبللحمر وتدشينه مشاريع بمليار ريال .. الأمير فيصل بن خالد للأهالي:
لا تمدحوا ولا تجاملوا مسئولاً وكونوا شفافين في آرائكم واحتياجاتكم




أبها - عبدالله الهاجري:

أكَّد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير أن هذه الزيارة التفقدية لمركزي بللحمر وبللسمر تأتي ضمن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الذي دائمًا ما يوجِّه بضرورة الالتقاء بالمواطن، والوقوف على احتياجاته ومتطلباته من أرض الواقع، مبينًا سمّوه أن ذلك ينبثق من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تلبية كافة احتياجات المواطن الكريم، وتوفير سبل الخير والنماء والراحة.

وتابع سموه بقوله: كما أن على المواطن حقوق فإنَّ له واجبات تنطلق من مساهمَّته الواجبة في حفظ الأمن الذي هو أساس الحياة وإتباعه للأنظمة والقوانين، أما الدَّوْلة فعليها واجبات يجب توفيرها كالرِّعاية الصحيَّة والتَّعليم المناسب وتوفير الماء والسكن والطرق وإيجاد الوظائف الملائمة، مشيرًا سموه إلى أن القطاع الخاص يتحمل جزئية كبيرة في توفير الوظيفة المناسبة للشباب السعودي، بدلاً عن التوظيف الوهمي التي تنتهجه بعض مؤسسات القطاع الخاص.

وأبان سموه أن المملكة بقيادتها الحكيمة قادرة وقوية وذات اقتصاد مميز بين الدول، مبديًا سمّوه سعادته بتواجده بين أخوانه وأبنائه أهالي بللسمر وبللحمر الأوفياء.

وخاطب سمو أمير المنطقة الأهالي قائلاً: لا تمدحوا ولا تجاملوا مسئولاً، وكونوا شفافين في إبداء آرائكم واحتياجاتكم.

جاء ذلك خلال تفقد سمو أمير منطقة عسير أمس الثلاثاء لمركزي بللحمر وبللسمر وذلك خلال زيارته التفقدية التي تأتي للوقوف على أهم احتياجات المراكز والمحافظات بالمنطقة، وتدشين سموه لمشروعات تنموية خدميَّة في المركزين بكلفة إجماليَّة بلغت مليار ريال.

وكان في استقبال سموه لدى وصول إلى مركز بللحمر مشايخ وأعيان بللحمر وعدد من مديري الإدارات الحكوميَّة، حيث اجتمع سمّوه بمديري الإدارات الحكوميَّة وأعضاء المجلس البلدي وعدد من الأهالي بصالة الاجتماعات في مركز بللحمر، مستمعًا سمّوه لأهم احتياجات الأهالي في المركز التي تمثلت في طلب رفع المركز إلى محافظة كي ترتقي بقية الخدمات التعليميَّة والصحيَّة والخدميَّة.

بعد ذلك انتقل سمّوه إلى مقر الحفل الخطابي المعدُّ بهذه المناسبة، حيث ألقى رئيس مركز بللحمر بدر بن عبدالرحمن بن فاهدة كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير خلال زيارته إلى المركز، وتابع قائلاً: إن عجلة التنمية لا تنتظم إلا بتلاحم القيادة والشعب، وهذا ما لمسناه من سموكم الكريم خلال تفقدكم المعتاد لمحافظات ومراكز المنطقة. وأضاف وما المشروعات التنموية التي نراها اليوم إلا ثمرة من ثمار العطاء تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله -.

ثم ألقى الشيخ عائض بن سعيد آل مسبل كلمة الأهالي حيث قال: مرحبًا يا صاحب السمو متوسمًا خطى قائد مسيرة هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه- في تفقد أحوال المواطنين والاطِّلاع على شؤونهم والاستماع إلى آرائهم ومتطلباتهم وما يطمحون إلى تلبيته من مشروعات وخدمات تقود بعد عون الله وتوفيقه إلى سعادتهم واستقرارهم.

وأضاف جميعنا ثقة وطموح وقبل ذلك غاية ورجاء في الله عزَّ وجلَّ أولاً، ثمَّ في زيارة سموكم الكريم وأثرها وتأثيرها في واقع حالها وأحوال أهلها ونكرر ترحيبنا بمقدمكم الكريم سائلين الله أن يبارك في سعيكم.

عقب ذلك تسلّم سمّوه درعًا تذكاريًّا بهذه المناسبة سلمّه رئيس مركز بللحمر.

ثم قام سمّوه بتدشين عددٍ من المشروعات التنموية في المركز شملت قطاعات مختلفة وهي مشروعات وزارة الداخليَّة بقيمة 17056678 (وضع حجر الأساس) ومشروعات وزارة التَّربية والتَّعليم بقيمة 85100000 (افتتاح) و5000000 (تحت الإنشاء) ومشروعات وزارة الصحة 48902675 (افتتاح) و9695093 (تحت الإنشاء) ومشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية 25882435 (افتتاح) و40053942 (تحت الإنشاء) ومشروعات بقيمة 40600000 (حجر أساس) ومشروعات إدارة الطرق بقيمة 60000000 ريال (افتتاح) ومشروعات أخرى بقيمة 30000000 (تحت الإنشاء) ومشروعات المياه بقيمة 30521525 ريال (افتتاح) ومشروعات الهلال الأحمر 1320000 ريال بكلفة إجماليَّة بلغت 394130348 ريال.

عقب ذلك أزاح سمّوه الستار عن خطّ شبكة نقل المياه المحلاة في مركز بللحمر.

ومِنْ ثمَّ انتقل سموه إلى مركز بللسمر، وفور وصول سمّوه إلى مقر البلدية استقبلته فرقة بللسمر بالعرضة الشعبية، بعد ذلك عقد سموه اجتماعًا مع مديري الإدارات الحكوميَّة والمجلس البلدي وعدد من الأهالي في المركز جرى خلاله بحث احتياجات المركز حيث استمع سموه لكافة احتياجات الأهالي، ثمَّ شرّف سموه الحفل الخطابي المعدُّ بهذه المناسبة، وفي بداية الحفل تليت آيات من الذِّكر الحكيم، ثمَّ ألقيت كلمة الإدارات الحكوميَّة والأهالي التي ألقاها رئيس المركز عون بن هذلول حيث قال فيها: إن اهتمامكم يا سيدي الشخصي بالأهالي تَغلَّب على كثرة التزاماتكم ومسؤولياتكم الجسيمة، وتحملتم مشاق السَّفَر من أجل تحقيق أمنيات أبناء هذا المركز بتدشين عدد كبير من المشروعات الخدميَّة منها الصحيَّة والتعليميَّة والزراعيَّة. وتابع أن مركز بللسمر يحتضن الإدارات الحكوميَّة الأمنيَّة والشرعيَّة والخدميَّة وجميعها بتوجيهات القيادة الرشيدة تخدم المواطن في هذا المركز بِكلِّ اهتمام، لذلك نؤكد لسموكم ولله الحمد أن الحقوق محفوظة والمحارم مصونة ونعيش الأمن والأمان ورغد العيش، ثمَّ تابع الحضور عرضًا مرئيًّا للمشروعات التنموية التي سيتم تدشينها وافتتاحها، بعد ذلك ألقى الشاعر علي بن سعد قصيدة شعرية بمناسبة زيارة سمّوه.

ثم ألقيت كلمة جائزة بللسمر التي ألقاها رئيس مجلس الجائزة الدكتور سعيد بن طراد بن جرمان الذي قال: ها أنت يا صاحب السمو تتفقد أحوال أبنائك في بللسمر وتدشين مشروعاتها وتكرم متفوقيها في جائزة بللسمر لعامها الخامس، مقدمًا شكره لسمو أمير المنطقة على هذه الزيارة الميمونة، وداعيًا الله - عزَّ وجلَّ - أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وأن يجنّب بلادنا سوء الفتن.

ومِنْ ثمَّ دشّن سموه عددًا من المشروعات التنموية بدءًا بالمشروعات البلدية المنفذة البالغة تكلفتها 29853000 ريال، والمشروعات التي هي تحت الترسية بتكلفة 207538000 ريال، أما المشروعات الصحيَّة فكانت مراكز صحيَّة منفذة بتكلفة إجماليَّة بلغت 7000000 ريال، ومشروعات أخرى الجاري تنفيذها بقيمة 3200000 ريال، ومشروعات المياه (تحت التنفيذ) بتكلفة إجماليَّة 900000 ريال ومشروعات مستقبلية بتكلفة إجماليَّة 25000000 ريال، ومشروعات تعليميَّة (افتتاح) بقيمة 17243000 ريال وأخرى تحت التنفيذ بقيمة 7884000 ريال، ومشروعات الكهرباء (افتتاح) بتكلفة إجماليَّة 41500000 ريال، ومشروعات المياه (افتتاح) 84701500 ريال.

وبلغت مجموع قروض صندوق التنمية الزراعيَّة منذ افتتاحه عام 1397هـ 4744 قرضًا زراعيًا بتكلفة إجماليَّة 156683333 ريال.

بعد ذلك كرّم سمو أمير المنطقة الفائزين والفائزات بجائزة بللسمر للتفوق، ثمَّ تسلّم سمّوه درعًا تذكاريًّا بهذه المناسبة.

عقب ذلك تناول الجميع مأدبة الغداء التي أقيمت على مائدة سموه، رافق سمّوه خلال الزيارة التفقدية وكيل إمارة منطقة عسير المساعد الدكتور محمد بن عيسى ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة محمد بن علي آل مجثل ورئيس الشؤون الخاصَّة فيصل بن مشرف وكافة مديري الإدارات الحكوميَّة المعنية.



دعت إلى عدم حمل ماء زمزم في عبوات منعاً للانزلاقات
شؤون الحرمين تجند (8) آلاف موظف وعامل لتنفيذ خطة استقبال المصلين والمعتمرين في رمضان




سعود البركاتي - مكة المكرمة:

أوضح معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس استعدادات الرئاسة لتنفيذ خطة شهر رمضان 1434هـ ، مبيناً اضطلاع الرئاسة بمنظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأكد معاليه أن منظومة الخدمات تشمل، الاستفادة الأولية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لتوسعة الساحات الشمالية حيث سيهيئ كامل الدور الأرضي وميزانين الدور الأرضي ونسبة ما يقارب 70 في المائة من الدور الأول وميزانين الدور الأول، بالإضافة إلى جزء يسير من الدور الثاني والميزانين التابع له حيث تقدر نسبته بحوالي 20 في المائة, كما سيتم استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية والتي سوف تتسع لما يقارب خمسمائة وأربعين ألف مصل كعدد إجمالي لهذه التوسعة، علماً أنه لازال العمل جاريا بأعمال التشطيبات لمبنى التوسعة وأعمال الإنشاءات للجسور المعلقة الدائمة والمؤقتة بالإضافة إلى المصاطب والتي روعي فيها جميع الاعتبارات التصميمية الوظيفية والجمالية والتي تتلاءم مع الطراز المعماري المميّز للحرم المكي الشريف، كما روعي أيضا في هذا المشروع جميع معايير السلامة المتعارف عليها عالمياً ابتداء من وسائل السلامة الخاصة بالحريق وانتهاءً بأجهزة الرصد الخاصة بقياس قوة ومتانة المنشآت.

إضافة إلى ذلك، تنفيذ مطاف مؤقت للمعاقين حيث إنه سوف يكون على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12م وارتفاع 13م وذلك لفصل الحركة بين المعاقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي، ويتكون هذا المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سوف يتم ربطه مع مستوى الدور الأول حيث يتكون من مدخلين رئيسي وفرعي بالإضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، وهذا الطابق هو الذي سوف ينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر سوف يتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم.

وبين معاليه أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لدور القبو ومعظم الدور الأرضي والعمل جار على الانتهاء من بلاط الدور الأول وسيتم ربط المرحلة الأولى لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف مع التوسعة السعودية الأولى بهيكل إنشائي ليتسنى تكامل المطاف بالدور الأول.

كما تم إنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه التي تخدم بشكل مباشر المسجد الحرام وساحاته الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية حيث يبلغ عددها ما يقارب 5384 دورة مياه و 4336 وميضأة 1872 نافورة شرب.

تلطيف ساحات الحرم بتركيب ما يقارب 250 مروحة تلطيف مناخي بالإضافة إلى 272 مروحة عادية بسطح المسجد الحرام.

كما تم العمل على تكييف منطقة القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداءً من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام بدروم توسعة الملك فهد والتي تقدر مساحاتها بحوالي 5000 متر مسطح ،كما أنه تم البدء بأعمال التأسيس للتكييف بالدور الأرضي والأول كمرحلة ثانية لموسم الحج.

مشيرا إلى أنه تم توريد وتركيب عدد 12 كبينة للإفتاء مصنوعة من الحجر الصناعي لخدمة ضيوف الرحمن وهي موزعة على الجهات الأربع لساحات المسجد الحرام.

وتزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية والعادية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية.

وفي جانب السقيا أوضح الشيخ السديس أن الرئاسة تعني بتأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تحقيقاً للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك بما أقامته من نوافير شرب وما توفره من حافظات زمزم التي يبلغ عددها -18000-حافظة باستخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة .

ويبدأ تنفيذ الخطة اعتباراً من 15 شعبان 1434هـ ويستمر إلى 15 شوال 1434هـ ويبلغ عدد القوى العاملة التي تباشر تنفيذ الخطة أكثر من قرابة ثمانية ألاف ويشمل هذا الرقم الموظفين والمرشدات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل .

وبين الشيخ السديس أن الرئاسة تأمل من الزائرين والمعتمرين عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في الحرمين مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين، وأيضا ترجو عدم اتخاذ الحرمين مكانا للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات الحرمين لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم.

وتسعد الرئاسة باستقبال الملاحظات والمقترحات سواء تم إرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك ورقمه (025739992) أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ).



دافع عن طريقة تعامل الشرطة مع المحتجين وأعلن تنظيم تجمعات لدعم النظام
أردوغان يؤكد أنه (تم إحباط المؤامرة) ضد حكومته




انقرة - وكالات:

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امس الثلاثاء ان (المؤامرة) التي اعدت ضد حكومته الاسلامية- المحافظة من قبل متظاهرين قطعوا الشارع على مدى اكثر من اسبوعين قد (احبطت) بفضل تعبئة مناصريه. وقال اردوغان في خطابه الاسبوعي امام نواب حزب العدالة والتنمية في البرلمان ان الشعب احبط هذه المؤامرة عبر تجمعه بمئات الالاف خلال لقاءات نظمها الحزب الحاكم في نهاية الاسبوع في انقرة واسطنبول. واضاف ان (الشعب وحكومة حزب العدالة والتنمية احبطا هذه المؤامرة) مشددا على ان هذه التجمعات تشكل «الصورة الحقيقية» لتركيا وليس تلك التظاهرات التي نظمها بحسب قوله (خونة ومتآمرون معهم في الخارج). وقال رئيس الحكومة التركية ان (هذه المؤامرة احبطت وهذا السيناريو اصبح في سلة المهملات قبل بدء تطبيقه).

من جهة اخرى دافع اردوغان مجدداً عن قوات الشرطة التي تواجه انتقادات شديدة بسبب عنفها تجاه المتظاهرين معتبرا انها (نجحت في اختبار الديموقراطية). واضاف (سنعزز بشكل اضافي شرطتنا وسنزيد بشكل اضافي قدراتها على التدخل) ضد المتظاهرين. وأوضح ان حزب العدالة والتنمية قرر تنظيم تجمعات كبرى جديدة اعتبارا من بعد غد الجمعة في ثلاث مدن اخرى في تركيا تحت شعار الدفاع عن الحكومة. ووصف أردوغان تجمعات (احترام الإرادة الوطنية) في اسطنبول وأنقرة مطلع هذا الأسبوع بأنها رد من الشعب على أعمال العنف «لإفساد اللعبة» قائلا إنه لا يمكن لحركة مجردة من المبادئ وغير معتدلة تعتمد على الأكاذيب أن تحظى بتأييد الشعب. وفي اسطنبول اعتقلت الشرطة حوالى 90 عضوا في الحزب الاشتراكي وهو تشكيل صغير نشط في الاحتجاجات الاخيرة بحسب ما افادت النيابة العامة في اسطنبول. وكانت الشرطة التركية اعتقلت زهاء 600 شخص الاحد في اسطنبول وانقرة في التظاهرات المعارضة للحكومة وفق النيابة العامة في كل من هاتين المدينتين.



قوات الأسد تقصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق بعد مقتل عدد من عناصرها
الثماني تدعو لتنظيم مؤتمر سلام حول سوريا في أقرب وقت




دمشق - اينيسكيلين - لوسبي - وكالات:

بعد يومين من المحادثات الشاقة خرجت قمة مجموعة الثماني أمس الثلاثاء باتفاق يمكن وصفه بالحد الادنى حول سوريا يدعو الى تنظيم مؤتمر سلام (في اقرب وقت) لكنه يترك كافة المسائل الاساسية لتسوية النزاع عالقة.

ويعكس البيان الختامي لمجموعة الثماني حول سوربا مع صيغته الفضفاضة والغامضة الخلافات العميقة بين موسكو الداعمة لنظام دمشق والغربيين الذين يساندون المعارضة السورية.

وفي اثناء القمة في لوخ ايرن بايرلندا الشمالية دارت نقاشات محتدمة بين الغربيين من جهة والرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جهة اخرى حول سوريا حيث تبادلوا كثيرا الانتقادات والكلام الجارح. واقر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي يستضيف القمة بان (التوصل الى اتفاق لم يكن امراً سهلاً) مشيراً الى محادثات (صريحة) بين القادة.

وما كادت القمة تنهي اعمالها حتى تحدث بوتين مجدداً عن امكان ارسال شحنات اسلحة جديدة الى النظام السوري موجها بذلك ضربة شديدة الى توافق شكلي توصلت اليه مجموعة الثماني.

وأكد قادة مجموعة الثماني في بيانهم (نبقى ملتزمين بايجاد حل سياسي للازمة) مشددين على تصميمهم على تنظيم ما يسمى مؤتمر جنيف2(في اقرب وقت). علما بانه لم يتحقق اي تقدم لانعقاد هذا المؤتمر منذ اعلانه مطلع مايو من قبل موسكو وواشنطن.

وبحسب النص فان هذا المؤتمر المفترض ان يضم الى طاولة واحدة ممثلين لاطراف النزاع السوريين ينبغي ان يسمح بقيام (حكومة انتقالية تتشكل بالتوافق المشترك وتتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة).

ودان قادة مجموعة الثماني اي استخدام للاسلحة الكيميائية بسوريا وطالبوا بدخول بعثة تحقيق للامم المتحدة الى الاراضي السورية الامر الذي ترفضه دمشق حتى الان.

إلى ذلك أكد مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إنه ما يزال يتعين على الجميع بذل الجهود لعقد المؤتمر الدولي بشأن النزاع السوري المعروف بجنيف 2 الذي لم يحدد موعده بعد.

وأعرب الإبراهيمي في تصريح للصحفيين خلال اجتماع لوسطاء السلام في مدينة لوسبي جنوب شرق النرويج عن اعتقاده أنه ما يزال يتعين بذل جهود كبيرة للتأكد من أنه عندما سيعقد مؤتمر جنيف سيتم الخروج بنتيجة بناءة.

كما أعرب عن أمله بأن يعقد مؤتمر جنيف2في أسرع وقت ممكن لكن ليس قبل أن يصبح ذلك ممكناً.

ميدانياً قتل عدد من جنود الجيش النظامي السوري عند مدخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق بعد مقتل أكثرنخمسين جنديا بتفجير سيارة ملغومة شرق حلب.

وقال المركز الإعلامي السوري إن جنود القوات النظامية قتلوا في اشتباكات عنيفة بالمخيم الواقع جنوبي العاصمة، وذكرت المصادر أن قوات النظام قصفت بعد ذلك المخيم مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص وجرح عشرات آخرين.



في حفل مشترك حضره قائد القوات الجوية
تمرين الأناضول (3) يختتم مناوراته بعد إجراء العديد من العمليات القتالية الناجحة




الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

اختتم يوم أمس بجمهورية تركيا الصديقة وبحضور معالي قائد القوات الجوية الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي فعاليات التمرين الجوي المشترك نسر الأناضول 3 والذي نفذت فيه القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين عددا من التدريبات والعمليات الجوية والتي تحاكي مسرح العمليات في الحروب الحقيقية محققةً أفضل المستويات في الأداء والتنفيذ وتكللت جميع هذه العمليات بالنجاح ولله الحمد حيث إن تميز الطيار السعودي ببرامج تأهيلية وتدريبية عالية كانت كفيلة بتوفيق الله للتأقلم على أجواء التمارين المختلفة والتفوق في أداء المهام والعمليات الجوية المطلوبة والعمل كفريق واحد من أجل الاستفادة من هذا التمرين الذي يعد من أقوى التمارين التي تنفذها القوات الجوية الملكية السعودية في الوصول إلى الهدف المنشود في مثل هذه التمارين.

وبهذه المناسبة أقامت القوات الجوية الملكية السعودية وبحضور معالي قائد القوات الجوية الفريق الركن فياض الرويلي حفل عشاء تكريما للمشاركين في تمرين نسر الأناضول 3 حيث شكرهم معاليه على الأداء والتميز المشرف في تنفيذهم للتمرين وتمثيلهم لبلادهم خير تمثيل من جهته شكر قائد تمرين نسر الأناضول 3 العقيد الطيار الركن قطيم السبيعي معالي قائد القوات الجوية على زيارته لإخوانه المشاركين ومشاركته لهم ما حققوه من نجاح وتميز وفي ختام الحفل قدمت لمعاليه هدية تذكاريه بهذه المناسبة كما قدمت عدد من الهدايا التذكارية للمشاركين من الدول الصديقة والشقيقة.

حضر الحفل قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية اللواء الطيار الركن عبد الغني الثبيتي وقائد قاعدة كونيا بجمهورية تركيا اللواء والملحق العسكري في سفارة خادم الحرمين الشريفين بأنقره وبخرست العميد محمد الشهيل

من جهتها أقامت القوات الجوية التركية بقاعدة كونيا الجوية حفلا ختامياً تكريماً للمشاركين في تمرين نسر الأناضول 3 اشتمل على عدد من العروض الجوية كما قدم شرح عن تطور القوات الجوية التركية وما وصلت إليه من تقدم وتقنيه كما شاهد الحضور تنفيذاً لأحد الطلعات والمهام الجوية في تمرين نسر الأناضول 3 هذا وقد رحب معالي قائد القوات الجوية التركية مهمد ارتن بمعالي قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن فياض الرويلي متمنياً له طيب الإقامة في بلده الثاني مشيدا بما قدمته القوات الجوية السعودية المشاركة بتمرين نسر الأناضول من تميز في الأداء والتطبيق وفي نهاية الحفل تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة حضر الحفل قائد قاعدة الملك عبد العزيز الجوية اللواء الطيار الركن عبدالغني بن هلال الثبيتي والملحق العسكري في سفارة خادم الحرمين الشرفيين بأنقره وبخرست. العميد البحري محمد بن حمد الشهيل وعدد من رؤساء الوفود المشاركة في التمرين كما قام معالي قائد القوات الجوية بزيارة إلى مقر القوات الجوية السعودية المشاركة في التمرين مطلعاً معاليه على ما تم تنفيذه وتطبيقه من تدريبات ومهام وبمناسبة اختتام تمرين نسر الأناضول 3 أدلى معالي قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي بتصريح قال فيه: إن القوات الجوية الملكية السعودية تشارك بالعديد من طائراتها الهجومية والدفاعية والمساندة بالإضافة إلى العديد من الأطقم الجوية والفنية والإدارية التي من شأنها دعم الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية المشاركة في هذا التمرين مع نظيرتها القوات الجوية التركية. وأكد الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي أن قواتنا الجوية السعودية تتطور عاما بعد عام بفضل من الله ثم توجيه و دعم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وسمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمتابعة والإشراف المباشر من قبل سمو نائب وزير الدفاع صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد الذي يحرص على الإشراف المباشر على مثل هذه المناورات والمشاركات، وأشار معاليه بأن قواتنا الجوية تمتلك الأطقم الجوية والفنية والإدارية المؤهلة تأهيلا عالياً حث أصبحت قواتنا الجوية اليوم في مصاف القوى الجوية المتقدمة، وأوضح الرويلي بأن التطوير مستمر في كافة المجالات للرفع من جاهزية وقدرات قواتنا الجوية للحفاظ على مكتسبات وأمن بلادنا الغالية.



خلال مناقشة الشورى تقرير طلب تعديل بعض مواد نظام العمل.. بـ( 40 ) مداخلة شفهية.. فضلاً عن المداخلات المكتوبة:
الحميد: لا تغالوا في حماية العامل السعودي.. فكل منفعة من نظام العمل يستفيد منها مواطن.. تقابلها مثلها لـ( 7 ) وافدين!!




الجزيرة - سعد العجيبان:

كل منفعة من نظام العمل.. يستفيد منها عامل مواطن.. سيستفيد منها في المقابل 7 أجانب.. فالخاضعون لنظام العمل والعمال دون مليون مواطن.. مقابل 7 ملايين وافد.. انتقاد (متخصص) رغبة وزارة العمل بالتقيد بمبادئ منظمة العمل الدولية على إطلاقها.. والتحجج بمساواة العامل السعودي بالعامل الأجنبي!!.. فأنظمة التقاعد والتأمينات في الدول المتقدمة تفرق بين العامل الوطني والأجنبي.. ولا تمنحهم نفس الحقوق.. وتلك الدول تعترف بهذا الأمر وتقر بتطبيقه.. رأي يقضي بأن الأخذ بإطلاق التماشي مع منظمة العمل الدولية غير دقيق.. فالمملكة لم تطبق بعض الأسس في المنظمة من ناحية الأحزاب العمالية والإضراب وغيره.. المغالاة في حماية أصحاب العمل سيؤدي إلى الإضرار بالعمال المواطنين.. والحمائية الزائدة للعامل السعودي سيرفع التكلفة بشكل كبير على المواطن.. وسيدفعها!!.. عضو رأى أن نظام العمل أخفق في التعامل مع بند بدل النقل للمرأة العاملة.. فهو متساو مع ما يمنح للرجل.. على الرغم من أن المرأة لا تستطيع (القيادة).. وتتحمل مرتب سائق.. ذات العضو دعا لإعادة النظر في ولاية المرأة من قبل والدها أو زوجها.. فهو يقيد من حريتها في العمل.. مطالباً ببرنامج لتوظيف المرأة يتحمل هذه العقبات...

عضو (رجل أعمال).. شدد على أن القطاع الخاص لا يتحمل زيادة تكاليف السلعة.. بل يتحملها في النهاية المواطن.. ورأى أن تطبيق بعض مواد النظام سيجعل القطاع الخاص يستقطب بدلاً من 8 ملايين أجنبي 16 مليونا!!.. عضو يعارض مقترح منح المرأة العاملة المعتدة إجازة (شرعية) مدفوعة الأجر.. بواقع 4 أشهر و10 أيام.. زميله يعارضه.. ويطالب بفرض ضرائب على القطاع الخاص.. تتولاها التأمينات الاجتماعية.. وتمنحها للمرأة العاملة في تلك الأمور وغيرها.. وعضو يرد: (إيش ضرائب!!).. مساعد رئيس المجلس ينصف لجنة.. في محور مكافأة نهاية الخدمة.. فمقترح الحكومة يمنح خيار صرف المكافأة مع الراتب الشهري..

وعضوة اعتبرت ذلك تحايلاً على النظام.. بهدف الإيحاء بأن الراتب الممنوح للمواطنين مرتفع!!.. عضو (بحرقة): قرارات وزارة العمل انفرادية وتقف عثرة في طريق التنمية الاقتصادية والاجتماعية!!.. لم يكن معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري مبالغا حين منح أعضاء المجلس متسعا أكبر لمناقشة تعديل مواد نظام العمل.. لتمتد المناقشة على مدى جلستين تضمنت 40 مداخلة شفهية.. فضلا عن المداخلات المكتوبة.. فالموضوع.. يستحق الكثير.. جلسة الشورى العادية الرابعة والثلاثين من أعمال السنة الأولى للدورة السادسة عنوانها (المواطن أولا).

مواطن مقابل سبعة أجانب

على حد وصف عدد من الأعضاء.. رأوا في مداخلة زميلهم معالي الأستاذ سليمان الحميد نوعية في إبداء ملاحظات دقيقة ومهمة بشأن نظام العمل ينبغي أخذها في عين الاعتبار.

العضو سليمان الحميد (محافظ مؤسسة التأمينات الاجتماعية سابقا) قال إن في المملكة ما يقارب من 7 ملايين عامل أجنبي مقابل أقل من مليون عامل سعودي خاضعين لنظام العمل والعمال.. وبالتالي فإن كل منفعة في هذا النظام إذا استفاد منها عامل سعودي سيستفيد منها في المقابل 7 أجانب.. مشدداً على ضرورة إدراك ذلك.

حماية المواطن

وأكد الحميد على أهمية أن يكون الطرح متوازنا.. دون مغالاة في حماية العامل السعودي كون ذلك سينسحب على الكثير من العمال الأجانب.. وفي الوقت ذاته لا نظلم العامل السعودي في الدفاع عن حقوق صاحب العمل.

فروقات التعامل

وانتقد الحميد ما أبدته وزارة العمل واللجنة من التقيد بمبادئ منظمة العمل الدولية على إطلاقها والتحجج بمساواة العامل السعودي بالعامل الأجنبي قد لا يكون ذلك دقيقاً. وأكد على أن أنظمة التقاعد والتأمينات في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية والدول المتقدمة تفرق بين العامل الوطني والعامل الأجنبي.. ولا تمنحهم نفس الحقوق.. وتلك الدول تعترف بهذا الأمر وتقر بتطبيقه.

الأحزاب

ورأى الحميد أن الأخذ بإطلاق التماشي مع منظمة العمل الدولية أمر غير دقيق.. فالمملكة لم تطبق بعض الأسس في المنظمة من ناحية الأحزاب العمالية والإضراب وغيره.

المغالاة

ومضى في القول إن المغالاة في حماية أصحاب العمل سيؤدي إلى الإضرار بالعمال السعوديين.. والحمائية الزائدة للعامل السعودي سيرفع التكلفة بشكل كبير على المواطن.. وسيدفعها.

أطر تحكم النظام

وطالب الحميد بتحديد الأسس والأطر التي ستحكم نظام العمل.. مبديا تساؤلا هل من الممكن وضع نصوص موجهة إلى المواطنين السعوديين ولا تشمل الأجانب!!.. ورأى تحديد مدى ضرورة تقيدنا بمبادئ المنظمات الدولية.. فهل نحن ملزمون بها 100%!! مع العلم بأننا لا نطبق بعضها الآن!!

ما الذي سنستفيده!!

وأكد الحميد أنه بتحديد تلك الأطر.. يمكن بعد ذلك وضع نصوص لنظام العمل تحكمه.. بحيث تكون تلك النصوص حماية موجهة للعامل السعودي وليس العامل الأجنبي.. (وعلى سبيل المثال) فمكافأة نهاية الخدمة إذا أخذ بها النظام على إطلاقها.. سيستفيد منها 7 أجانب مقابل مواطن واحد.. والأجنبي.. عندما يترك المملكة بعد صرف مكافأة نهاية الخدمة.. فما الذي سنستفيده منها؟!!.. وشدد الحميد على أهمية التفريق بطرق معينة بين العامل السعودي والعامل الأجنبي.

بدل النقل والولاية

من جهته تناول العضو الدكتور عبد العزيز الحرقان قضية توظيف المرأة.. مؤكدا أنها قضية أساسية تبنتها الدولة.. إلا أننا لا نجد أن ذلك ينعكس على الأنظمة والقوانين.. ومن بينها نظام العمل.. فالمرأة العاملة في بدل النقل تتساوى مع الرجل.. مع العلم أنها لا تستطيع القيادة.. وتتحمل مرتب سائق.. كذلك عقد تأمين أبناء الموظفات في القطاع الخاص.. يحتاج إلى تطبيق. ورأى د. الحرقان أن ولاية المرأة من قبل والدها أو زوجها يقيد من حريتها في العمل.. مطالباً ببرنامج لتوظيف المرأة يتحمل هذه العقبات.

الحرارة

من جانبه تطرق العضو عساف أبو ثنين لموضوع العمل في الأماكن المكشوفة تحت درجات حرارة عالية.. مبينا أن اللجنة لم تورد شيئا عن هذا الأمر.. وعلق على عدم اكتفاء العامل بما ورد في النظام حول إعطائه نصف ساعة للراحة والصلاة.

التأمينات معنية بتحمل أجور الوضع والعدة

عضو المجلس خليفة الدوسري قال إن نظام العمل الحالي مأخوذ من عدة دول.. إلا أنه لم يتطرق إلى العديد من الجوانب المهمة.. فمسألة حقوق المرأة لدى الولادة ووفاة الزوج.. نجد أن بعض الدول تمنح المرأة العاملة إجازة لمدة سنتين لحضانة الطفل.. وهي إجازة مدفوعة الراتب من قبل الشركات.. وبين أنه في حال الرغبة في تطبيق مثل هذه القوانين المميزة.. التي تستحق النظر فيها.. إلا أن التأمينات الاجتماعية هي الجهات المعنية في دفع تلك الأموال.. وهي بمثابة التأمين في الأصل.

تقليص ساعات العمل

وتطرق الدوسري لعدد ساعات العمل بواقع 8 ساعات.. فالكثير ينظرون إلى نظام العمل على أنه للمواطنين فقط.. بينما هو لهم وللأجانب.. فإذا عملنا بجانب حماية السعودي فقط.. في هذا الجانب من خلال تحديد ساعات الدوام بهذا الشكل.. سنحتاج إلى استقطاب عمالة جديدة لتغطي حاجة السوق خاصة في المحلات التجارية.. وبالتالي زيادة التكاليف على القطاع الخاص.. وكما هو معروف أن القطاع الخاص لا يتحمل.. والمواطن يدفع زيادة التكاليف للقطاع الخاص.. حينها يرجع المواطن إلى الدولة بأن الرواتب غير كافية.. وبالتالي تصب تلك الأعباء جميعها على الدولة.

استقطاب 16 مليون أجنبي

وأضاف الدوسري أن القطاع الخاص لا يتحمل زيادة تكاليف السلعة.. بل يتحملها في النهاية المواطن.. وكما هو معروف عدد السعوديين غير كاف لتغطية جميع الأنشطة.. ورأى أن تطبيق هذا النظام سيجعل القطاع الخاص يستقطب بدلاً من 8 ملايين أجنبي 16 مليونا.

الأبناء المعوقون للعاملات

من جانبه تناول العضو سعود الشمري ما تضمنته المادة الـ 151 في الفقرة الثالثة.. من أحقية المرأة العاملة إذا أنجبت طفلاً مريضاً ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.. بصرف راتب كامل لمراعاة طفلها.

وتساءل الشمري عن ذنب صاحب العمل بأن يدفع راتب شهر للمرأة عاملة أنجبت طفلا معوقا!! مطالباً بنقل تلك الأمور من حساب صاحب العمل إلى حساب التأمينات الاجتماعية.. باعتبار أن تلك العاملة مؤمن عليها.. أو تنقل إلى حساب الضمان الاجتماعي.. ورأى أنه لا يمكن لصاحب العمل أن يدفع بلا مقابل.

المعتدة

وأورد الشمري ما تضمنته المادة الـ 160 في فقرة إجازة العدة للمرأة العاملة، إذ كان النص السابق يعطيها الحق بإجازة لمدة 15 يوما مدفوعة الأجر.. بينما التعديل ذهب لزيادة مدة الإجازة لتكون بواقع 4 أشهر وعشرة أيام.. وقال إن ذلك جانب شرعي صحيح.. لكن لا يجب أن يتحمل دفعه صاحب العمل.. ورأى أن ذلك يتسبب في رفع تكلفة عمل المرأة السعودية.. وسوف يجعل أصحاب العمل لا يستقطبون العاملة السعودية.. فالمرأة التي ترغب البقاء في بيتها 4 أشهر وعشرة أيام بعد وفاة زوجها.. يجب أن تكون إجازتها بلا أجر.. مع إلزام صاحب العمل بالحفاظ على وظيفتها فقط دون دفع مقابل لها على تلك الإجازة.

وقال الشمري إنه في حال تطبيق إجازة المرأة العاملة المعتدة بواقع 4 أشهر و10 أيام مدفوعة الأجر.. لا أعتقد أن أصحاب العمل سيوظفون بناتهم فضلاً عن توظيف بنات الناس.

ضرائب

من جانبه رفض العضو الدكتور خضر القرشي ما دعا إليه زميله سعود الشمري حول إجازة المرأة المعتدة.. وقال إن الدولة في حال فرضها ضرائب على أصحاب العمل لوافقته فيما مضى إليه.. لكن قطاع الأعمال يأخذ من التسهيلات من قبل الدولة الشيء الكثير.. فيجب أن يكون هناك إنصاف اجتماعي لظروف اجتماعية شرعية.. ولا يكون (موت وخراب ديار).. زوجها مات وأوقفوا راتبها!!.. ودعا د. القرشي إلى فرض ضرائب على أصحاب العمل.. توجه للضمان الاجتماعي وغيرها من المؤسسات.. ويصرف للمرأة المعتدة من هذه الأموال.

(إيش) ضرائب!!

من جانبه قال العضو الدكتور خليل كردي إن الموضوع الحالي.. لا يتعلق بفرض ضرائب!!.. وأشار إلى أن غياب المرأة المعتدة لمدة 4 اشهر وعشرة أيام يؤثر على الإنتاجية وقد يضطر صاحب العمل توظيف عاملة أخرى لتعويض فترة غياب المعتدة.. مما يزيد التكاليف عليه.. وقال (إيش ضرائب.. ما ضرائب!!!).

ناحية شرعية واجتماعية

من جانبها عارضت العضو الدكتورة حنان الأحمدي الاكتفاء بمنح المرأة المعتدة إجازة لمدة 15 يوماً فقط بعد وفاة زوجها.. مؤكدة أن ذلك لا يتلاءم مع الناحية الشرعية أو الاجتماعية.. وبينت أن أصوات من منابر مختلفة تطالب بتعديل هذه المادة.

وأكدت أن أنظمة العمل تتم وفقاً لرأى أصحاب العمل.. حتى في تعديل بعض مواد نظام العمل.. فنجد أن المغلب عليه هو رأي الهيئة العامة للاستثمار.. لتشجيع الاستثمار الأجنبي.. ومجلس الغرف التجارية.. إضافة إلى رأي وزارة العمل نجده متأثراً بالضغوط التي تواجهها من رجال الأعمال.

حالة استثنائية

ومضت الدكتورة حنان الأحمدي في القول: إن من تناول عدم تعديل وزيادة إجازة المرأة المعتدة مدفوعة الراتب.. يوحي وكأن كل امرأة تعمل في القطاع الخاص ستواجه هذه المصيبة.. بينما هي حالة استثنائية.. ينبغي علينا كمجتمع مسلم أن نتفهم هذا الأمر وأن نتقبله.

وأكدت أنه وعلى الرغم من كل الأصوات المطالبة بهذا الشأن.. نجد أنه لم يتحرك شيء في هذه المادة إلا بتدخل من سمو وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله - بناء على شكوى إحدى المواطنات.. فالصوت الوحيد للمواطن في تعديل هذا النظام كان ذلك الصوت.. أما بقية الأصوات المؤثرة في صياغة هذا التعديل جاءت من الهيئة العامة للاستثمار وعن الغرف التجارية.. مؤكدة على أهمية استمرار ما خرجت بين اللجنة من التعديل على هذه المادة.

مكافآت خارقة للأجانب!!

وأضافت أن سوق العمل لدينا قائم على أساس صاحب عمل يريد العمال أن يعملون لديه 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.. فيما عدا ذلك رفعت تكلفة الإنتاج.. وتعطل العمل.. وهذا أمر غريب.. بينما لا تستغرب تكلفة الأجانب الوافدين والمكافآت الخارقة التي يحصلون عليها.. ونأتي لأمر بسيط كإجازة وضع أو العدة.. وهي أمور طبيعية ونجد من يستغرب منها.. ورأت التوجه للبدائل كصندوق الموارد البشرية لتخفيف التكاليف على صاحب العمل من خلال دعمه لتلك الأمور.. لدعم تشغيل المواطنين في سوق العمل.

انحراف

وفي شأن متصل خضعت المادة الـ 55 من نظام العمل لمقترح تعديل لتكون بنص: (على أن ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر الطرفان في تنفيذه عُدّ العقد مجدداً لمدة مماثلة للمدة المحددة في العقد الأصلي ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك).

العضو سعود الشمري رأى أن هذه المادة بعد التعديل فيها انحراف عن الأسس التي يقوم عليها نظام العمل في جميع الدول.. فنظام العمل يقوم على عقد مستمر لا ينتهي إلا بأسباب معينة كالوفاة أو الاستقالة أو بلوغ سن التقاعد أو باستحالة تنفيذ العقد.

وبين الشمري أن تعديل المادة لتصبح بهذا النص تحول عقد العمل من عقد مستمر ومنعقد دائم إلى عقد مؤقت.. مؤكداً أن ذلك مكمن الخطورة ، وأضاف أن إرادة العامل تنحصر في الموافقة على العمل أو رفضها.. وبالتالي فإن نظام العمل جاء لضمان الحد الأدنى من الحقوق للعامل.. وترك ما فوق ذلك للاتفاق بين العامل وصاحب العمل. وأشار الشمري إلى أن نص المادة (بالتعديل) يعد انقلاباً على الأسس التي تقوم عليها نظم العمل وأصول حماية العمال.. باعتبارهم طرفا ضعيفا، داعيا المجلس والحكومة ووزارة العمل إلى إعادة النظر في نص هذه المادة.. وإبقائها بالنص السابق.. فالنص الجديد يجعل إرادة صاحب العمل هي المفروضة.. وبالتالي سوف تتحول جميع عقود العمل إلى مؤقتة يستطيع صاحب العمل استخدامها لإنهاء العلاقة مع العامل متى شاء.

وأبدى الشمري معارضته أيضاً على النص السابق والصادر في عام 1389هـ حيث نصت المادة على أن مدة العقد المؤقت لمدة سنة.. ويتحول بعد ذلك إلى عقد مستمر.. وفي التعديل الأخير الصادر عام 1426هـ.. تم تمديد هذا التوقيت إلى 3 سنوات..

والآن يراد لهذا العقد المؤقت أن يكون هو الأصل والاستثناء هو العقد المستمر ، وشدد على ضرورة النظر بعين الاعتبار إلى نص هذه المادة وعدم السماح بمروره.

قرارات وزارة العمل عثرة أمام التنمية!!

من جانبه وافق توجه العضو الدكتور فهد بن جمعة على ما مضى إليه زميله سعود الشمري في هذا الجانب، وأكد أن الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - تسعى دائماً إلى تنويع مصادر الدخل وإلى تنمية الموارد البشرية وإلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبين أن بعض الأنظمة والقرارات التي تصدرها وزارة العمل انفرادية وتقف عثرة في طريق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، بل إنها تدمر المنشآت الصغيرة والمتوسطة. واستشهد د. ابن جمعة برفع تكلفة الرخصة إلى 2400 ريال.. فوزارة العمل تعرف جيداً أن الشركات الكبيرة لن تدفع شيئاً.. فمن الذي لا يرغب في العمل في شركة كبيرة كسابك أو غيرها.. فالجميع يرغب بالعمل فيها.

وقال د. ابن جمعة إن المادة الـ 55 من نظام العمل بعد التعديل المقترح تخدم الشركات الكبيرة على حساب الموظف الضعيف الذي يبحث عن فرصة عمل مهما كانت.. إضافة إلى أنها تشجع على الاحتكار بالقضاء على المنشآت الصغيرة ويقلل الحماس لدى الموظف.. ويخلق بيئة ملوثة وغير مستقرة ، مطالبا بالوقوف ضد هذه المادة كونها تضر بالمواطن وبالتنمية.

الأمان الوظيفي

من جهته، رأى العضو الدكتور عمرو رجب أن عقود العمل إما أن تكون محددة أو أن تكون عقودا غير محددة المدة.. مبيناً أن الحكم الحالي في نظام العمل يحمي الطرفين.. وإن كان الطرف الأقوى في العقد هو صاحب العمل. وبين د. رجب أن الحكم الحالي في العقد.. يبرم رب العمل عقداً مع العامل محدد المدة.. فإن انتهت المدة المحددة فإما أن يتضمن العقد بند التجديد لمدة مماثلة أو لا يتضمن.. فإن كان متضمناً ذلك البند للتجديد لمدة مماثلة للمحددة سابقاً.. وتم التجديد.. ومن ثم انتهت تلك المدة المجدد لها.. يصبح ذلك العقد غير محدد المدة.. أما إذا لم يكن متضمناً بند التجديد.. واستمر الطرفان في تنفيذه.. فيصبح كذلك غير محدد المدة. وأضاف د. رجب أن دخول العقد في هذه المرحلة هو حماية للعامل وضمانه له من أي فصل تعسفي من قبل رب العمل.

وأكد د. رجب أن المادة الـ 55 بعد تعديلها تزيل مثل هذه الضمانة والأمان الوظيفي لدى العامل.. بينما توفر المادة المعمول بها حالياً الضمانة للطرفين.. وبالتالي لا يحتاج الأمر إلى تعديل المادة.. وشدد على أن التعديل يجب أن يكون في مصلحة العامل.. إلا أن التعديل المقترح ليس في مصلحة العامل وإنما يصب في مصلحة رب العمل.. بينما المفترض أن يكون هناك توازن في المصلحة بين الطرفين.. وهو ما تحققه المادة الـ 55 الحالية في نظام العمل.

القضاء

عضو المجلس معالي الشيخ محمد السعدان أبدى ملاحظة على المادة الـ 77.. المتعلقة بالتعويض عند إنهاء العقد.. فنص المادة في النظام الحالي المعدل (إذا أنهي العقد بسبب غير مشروع كان للطرف الذي أصابه ضرر من هذا الإنهاء.. الحق في تعويض تقدره هيئة تسوية الخلافات العمالية.. إلى آخر المادة). وبين الشيخ السعدان أن إنهاء العقد بسبب غير مشروع.. غالباً لا يتم الفصل فيه إلا عن طريق القضاء.. فالأمر يحتاج إلى إثبات أن السبب غير مشروع مما يستلزم الأمر أن يكون ذلك عن طريق القضاء فهو الذي يقدر هل السبب مشروع أم غير مشروع.

ورأى الشيخ السعدان أن تبقى المادة على نصها السابق دون إخضاعها للتعديل.. مشيراً إلى أن التعديل ذهب إلى تحديد التعويض بحد أدنى وسقف محدد.. ورأى إن استلزم التعديل بدلاً عن أن يحال الأمر إلى لجان تسوية الخلافات العمالية ينص على إحالة الأمر إلى المحكمة المختصة، على اعتبار أن المحاكم العمالية سيتم إنشاؤها قريباً عند تنفيذ نظام المرافعات.

وعلق الشيخ السعدان على الفقرة الأولى لذات المادة (77).. وفقاً لتعديل الحكومة.. حيث أوردت التعويض لمن أصابه ضرر عن كل سنة بـ 15 يوماً ، متسائلاً عما إذا كان المتضرر هو صاحب العمل.. فما المصلحة بأن يعوض صاحب العمل عن سنوات الخدمة للعامل؟!

تحايل

من جانبه تناول العضو سعود الشمري ما ورد في مقترح الحكومة بالمادة الـ 84 والمتعلق في مكافأة نهاية الخدمة.. مبيناًَ أن مكافأة نهاية الخدمة هي جزء من الأجر مؤجل إلى حين نهاية عقد العمل.. سواء بالنهاية الطبيعية أو بأخرى كالاستقالة وغيرها.

وأبدى الشمري تحفظاً حول ما أوردته الفقرة الثانية من المادة التي تنص على أن لطرفي العقد الاتفاق على اشتمال الراتب الشهري لمكافأة نهاية الخدمة. وعد الشمري تلك العبارة تحايلا على نص مكافأة نهاية الخدمة.. وإلغاء المعنى العملي التطبيقي لمكافأة نهاية الخدمة.. فأصحاب العمل سوف يفرضون على العمال أن يقدموا لهم مكافأة نهاية الخدمة مع الراتب وبالتالي عند نهاية خدمة العامل لن يجد مكافأة نهاية الخدمة.

وقال الشمري إن ذلك يتعارض مع تقرير مكافأة نهاية الخدمة فهي عبارة عن أجر مؤجل.. كما أنها في الأساس تهدف إلى بقاء العامل في عمله.. لحماية العمل بإبقاء العمال في أعمالهم لأطول فترة ممكنة.. فتعاظم المكافأة مع الوقت.. بحث يصرف عن الخمس سنوات الأولى ما يعادل ثلث الراتب الأساسي.. والخمس سنوات اللاحقة يصرف له عنها ثلثي الراتب.. وبعد 10 سنوات يصرف له راتب كامل عن كل سنة.. فهذا مدعاة له لبقائه في عمله.. وطالب بعدم تغيير ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة من اختيارية صرفها مع الراتب الشهري.

دفع المواطنين للاستقالة

العضو الدكتورة حنان الأحمدي رأت أن التعديل المقترح على المادة الـ 84 المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة يعتبر تحايلاً على النظام.. بهدف الإيحاء بأن الراتب الممنوح للمواطنين مرتفع.. بينما ما حصل هو تقديم مكافأة نهاية الخدمة في فترة سابقاً.. وشددت على أن في ذلك تميز واضح لأصحاب العمل. وتناولت د. حنان الأحمدي التعديل الوارد في المادة الـ 85.. حيث رأت أنه لا يختلف في المضمون عن المادة الأساسية.. فهي تتضمن حالة انتهاء علاقة العامل باستقالة العامل.. فإنه يستحق جزءاً من مكافأة نهاية الخدمة.. وتساءلت عن معاقبة العامل على استقالته ويحرم من جزء كبير من مكافأة نهاية الخدمة لمجرد أن اتخذ قرارا بالاستقالة.. وذلك فيه تجنٍّ كبير على العاملين.. إضافة إلى أنها تفتح الباب لممارسات قائمة في سوق العامل وهي محاولات دفع المواطنين للاستقالة.. حتى توفر جهات العامل مكافأة نهاية الخدمة.. وطالبت د. حنان الأحمدي اللجنة النظر في إلغاء هذه المادة من نظام العمل.. فمن حق العامل الاستقالة والاحتفاظ بمكافأة نهاية الخدمة كاملة.

إنصاف لجنة

هنا أكد معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد أن لجنة الإدارة والموارد البشرية رأت الإبقاء على الوضع الحالي فيما يتعلق بالمادة الـ 84 الخاصة بصرف مكافأة نهاية الخدمة للعامل بانتهاء عقد عمله.. موضحاً أن ما طرحه عدد من الأعضاء حيال ذلك.. تناول مقترح تعديل الحكومة بجعل صرفها اختيارياً مع الراتب الشهري على أنه رأي اللجنة في مجلس الشورى بينما هو مقترح الحكومة.

استحقاق يومي راحة

من جانبه تناول العضو الدكتور حاتم المرزوقي.. ما ورد في المادة الـ 98 وفق مقترح الحكومة.. بعدم جواز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من 40 ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على 8 ساعات يومياً.. مبيناً أن ذلك يعني أن الدوام سيكون بواقع 5 أيام في الأسبوع.. فيما رفعت اللجنة ساعات العامل إلى 45 ساعة.. وأبقت على النص الذي يشترط أن تكون ساعات العمل في اليوم بما لا يتجاوز 8 ساعات.. فالموظف بالتالي يجب أن يعمل خمسة أيام ونصف في الأسبوع!! ورأى د. المرزوقي أن اللجنة عارضت الهدف الحقيقي من تخفيض ساعات العمل.. كما أن هذا التعديل يتعارض مع المادة 104 التي تنص على استحقاق العامل يومي راحة في الأسبوع.

من جانبه قال العضو صالح العفالق إن تخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة.. يهدف إلى تحسين وضع المواطنين.. بأن يكون سوق العمل جاذباً لهم.. ولكن شئنا أم أبينا هناك نسبة كبيرة من الأعمال تقام بأيدي عمالة وافدة.. ولا أعتقد أن العامل سوف يتغير في السنوات القليلة القادمة خاصة في مشروعات الإنشاء وبعض المشروعات الصناعية.

وتناول العفالق عدد أيام العمل في الأسبوع.. ورأى أن تكون الأعمال الإدارية 5 أيام في الأسبوع.. أما الأعمال الإنتاجية المباشرة فتكون لمدة 6 أيام في الأسبوع.



(34) لجنة متخصصة و (356) متخصصاً يستقبلون الطلاب
(6000) طالب يبدؤون إجراءات القبول المبدئي بكلية الملك فهد الأمنية




الجزيرة - المحليات:

بدأت يوم أمس الأول الاثنين إجراءات القبول للمتقدمين لكلية الملك فهد الأمنية وبهذه المناسبة رفع مدير عام الكلية والمشرف العام على سير إجراءات القبول وكافة أعمال اللجان اللواء الدكتور فهد بن أحمد الشعلان وافر الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن نايف بن عبدالعزيز -وزير الداخلية- على توجيهه ومتابعته المتواصلة لكافة مناشط الكلية ومنها مهام القبول، حيث يتابع سموه -وفقه الله- جميع الإجراءات في مراحل القبول المختلفة ويقدم الدعم اللازم حيال ذلك.

كما أضاف اللواء الدكتور/ فهد الشعلان أن الكلية خلال السنوات الأخيرة تعمل على تطوير إجراءات القبول المختلفة مبيناً بأن القبول هذا العام أضيف له عدد من التقنيات المتميزة منها عملية البصمة التتبعية والتي تطبق لأول مرة في الكلية والتي تفيد في التأكد من صحة معلومات المتقدم وإثبات شخصيته ومتابعة إجراءاته بدقة حيث يقوم المتقدم وفي بداية المرحلة الأولى من مراحل القبول بتسجيل على البصمة والتصوير الفوتوغرافي الآني له مقرونة بمعلومات الهوية الشخصية مما يزيد من الدقة والعدل والمساواه في اختبارات طالبي الالتحاق وفق ضوابط دقيقة تضمن بإذن الله عز وجل اختيار رجال أمن قادرين على حفظ وحماية أمن هذا البلد الغالي.

وأضاف اللواء الدكتور/ فهد الشعلان بأن تواصل الكلية مع المتقدمين يتم إلكترونياً، حيث يتم تسجيل بريد إلكتروني لكل متقدم في أولى مراحل القبول لسرعة التواصل معه، كما يقدم للمتقدم دليل مطبوع يشمل جميع المعلومات التي تفيده في التقديم وبعد الدخول للكلية، كما أن المتقدم وعبر مراحل القبول المختلفة لا يتجاوز فترة وجوده في الكلية خمسين دقيقة مما يخفف العبء على الطلاب خصوصاً القادمين من خارج الرياض وبالتالي تخفيض التكاليف المادية عليهم وكذلك تتضمن لجان القبول هذا العام لجنة الاستشارة اللاحقه وتطوير الأداء التي تقوم بالرصد العلمي الدقيق لإجراءات القبول للظهور بالنتائج والتوصيات المنشودة وتقديم الاستشارات اللازمه للطلاب المتعثرين في إجراءات القبول والتوجية المعنوي وتسجيل أسماء الطلاب الراغبين في الالتحاق بالوظائف الأخرى المتاحة لمساعدتهم.



من جهة أخرى تحدث مدير إدارة القبول والتسجيل بالكلية العميد/ عبدالرحمن الدايل بأن لجان القبول هذا العام تشمل 34 لجنة رئيسية وفرعية يعمل بها ما يقارب 356 من المتخصصين وذوي الكفاءة والخبرة وتبدأ مراحل القبول بالإعلان في وسائل الإعلام وعبر موقع الكلية ثم إجراء اختبار القياس والتقويم حسب التخصص العام والدقيق للطالب المتقدم ومن ثم إدخال المتقدمين بياناتهم وإجراء الكشف الطبي وتتضمن الطول والوزن ومراجعة بيانات المتقدمين وتدقيقها.



أما المرحلة الثانية فتشمل استكمال الإجراءات الطبية والمقابلة الشخصية واللياقة البدنية ثم إعلان أرقام المقبولين نهائياً.. أما اللجان العاملة الرئيسية والفرعية فهي لجنة الإشراف العام ولجنة المقابلة الشخصية ولجنة التموين والصيانة والمنشآت ولجنة الشرطة العسكرية ولجنة تقنية المعلومات وتشمل لجنة تهيئة وتعديل وتجهيز النظام على الإنترنت ولجنة استقبال وتعديل بيانات الطلاب ولجنة معالجة البيانات ولجنة الشبكات والدعم الفني ولجنة تجهيز الصالة بالأجهزة والطابعات والاتصالات وأمن المعلومات والتقنيات التعليمية والعروض ولجنتي الاستشارة اللاحقة وتطوير الأداء ولجنة المنشآت والتجهيزات ولجنة الخدمات الطبية ولجنة الفرز ولجنة الطول والوزن ولجنة الاستقبال ولجنة صندوق الطلاب ولجنة السكرتارية ولجنة المراجعه والتدقيق ويرتبط بها لجنة الاتصال والتنسيق ولجنة تدقيق وثائق الطلبة ولجنة حفظ وتنظيم الملفات ولجنة اخراج النتائج النهائية.. ورغبة في إخراج القبول في مظهر لائق فقد تم توحيد اللباس الرياضي لكافة المتقدمين بألوان موحدة إضافة إلى استخدام اللوحات الإرشادية والخطوط الملونة لتحديد المسارات في قاعات الاستقبال والاختبارات.



أطاحت بهم تحريات شرطة الرياض
ضبط جانيين تورطا في جرائم اعتداء وسرقة محلات




الجزيرة - عبدالرحمن السريع:

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من القبض على اثنين من الجناة تورطا بارتكاب عدد من جرائم سرقة السيارات والمحال التجارية.

وكانت عدد من مراكز الشرطة شرق العاصمة الرياض قد تلقت عدداً من البلاغات عن تعرض سيارات عدد من المواطنين والمقيمين للسرقة أو صدمها من الخلف وعند ترجلهم لمعاينة الحادث يقوم الجناة بسرقة السيارة والهرب بها ومن ثم استخدامها في الاعتداء على العاملين بالمحال التجارية وسلب ما بحوزتهم من مبالغ مالية وأجهزة جوال.



ولخطورة الأسلوب الإجرامى وترويع الآمنين وما تضمنه من اعتداءات على الأنفس والممتلكات وتهديد سافر عليه فقد أوكلت تلك الحوادث إلى إدارة التحريات حيث تم جلب بلاغات عدد من الحوادث وتم دراستها بعناية وإعداد خطة محكمة لتتبع الجناة وزرع المصادر ووضع الأماكن المشبوهة تحت المراقبة السرية وخاصة ما يكون مسرحاً لتجمعات الشباب مثل ساحات التفحيط والأماكن التى يرتادها مثل تلك الفئة، وبجهود جبارة ومتواصلة وبعد توفيق الله تم حصر الاشتباه في شخصين تم متابعاتهما فترة ليست بالقصيرة حتى تم التعرف على كل تحركاتهما وأماكن تواجدهما واتصالاتهما، وبعد التأكد من تورطهما وجمع الأدلة والقرائن الكافية لذلك تم عمل كمين للإيقاع بهما وقد تم القبض عليهما وبالتحقيق معهما اعترفا بارتكاب عدد من تلك الحوادث المتمثلة في سرقة السيارات بعد صدمها من الخلف واستخدام السيارات في الاعتداء وسلب عدد من أصحاب المحلات التجارية وقد تزامنت اعترافاتهما ودلالاتهم على الحوادث مع عدد كبير مما هو مسجل لدى مراكز الشرطة يتفق في الوقت والكيفية مع ما أورده المدعون فى بلاغاتهم، تم الاستمرار فب إيقافهما لمعرفة علاقتهما بالقضايا المماثلة والمقيدة ضد مجهول، وسيتم إحالتهما للشرع لتقديم الادعاء ضدهما من قبل الجهة المختصة لينالا عقابهما لقاء ما أقدما عليه من جرم.



انفجار ثلاث أسطوانات غاز «طهي» يتسبب في حريق شاحنة بالجبيل



الجبيل - عيسى الخاطر:

اندلع حريق ظهر أمس في شاحنة نقل أسطوانات غاز على طريق الجبيل، إذ تسبب الحريق في انفجار لثلاث أسطوانات غاز، فيما احترق كامل رأس الشاحنة. وأكد ذلك المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد علي القحطاني، وقال: نشب حريق في رأس «تريلة» في تمام الساعة (1.17) ظهراً على طريق الجبيل الجنوبي، وأثناء السير والتي تحمل أسطوانات غاز «طهي». وقد باشرت فرق الدفاع المدني حال تلقي البلاغ، وتمت إخماد الحريق والسيطرة عليه، ونتج عنه احتراق كامل لكبينة الشاحنة وامتداد الحريق إلى الحمولة مما نتج عنه احتراق عدد ثلاث أسطوانات وانفجارها. ولم ينتج عن ذلك إي إصابات ولله الحمد. ولا زالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.



فيما اعتبر بعضهن «التصحيح» فترة انتقالية قبل الاستمرار أو تغيير النشاط أو الانتقال للخارج
«المشاغل» تستقطب السعوديات بتوفير المواصلات ويوم إجازة




الجزيرة - علياء الناجي:

اعتمد عددٌ من سيدات الأعمال المستثمرات بقطاع المشاغل إجازة يوم الخميس وتوفير المواصلات، لجذب عاملات سعوديات للعمل بمشاغلهن، وذلك بالتزامن مع حملة التفتيش التي نفذتها مؤخراً المديرية العامة للجوازات ووزارة العمل.

وفيما رأى عدد من المستثمرات في القطاع أن ما يحدث الآن لا يتعدى كونه فترة انتقالية بسوق العمل السعودي تتطلب التريث وانتظار النتائج، فإن أخريات قلن إنه في حال أصبح الاستثمار بقطاع المشاغل عبئاً عليهن بسبب السعودة فإنهن سيضطررن لتغيير النشاط أو الاستثمار خارج المملكة.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه إعلانات عبر العديد من وسائل الإعلام لمشاغل تطلب عاملات وبالذات «كوافيرات سعوديات» مع تقديم إغراءات كتوفير المواصلات وإجازة يوم الخميس، خوفاً من الحملة التفتيش القادمة، والتي تغرم صاحب المنشأة، في حال توظيف كوافيرة غير سعودية ليست على الكفالة.

من جهتها أكَّدت المستثمرة ميرام صاحبة مشغل في الرياض أنها لجأت إلى توفير حافلتين لنقل الموظفات، ولاسيما أن الكوافيرات السعوديات يطلبن راتباً مرتفعاً، بسبب بعد المشغل عن منازلهن، بالإضافة لاشتراطهن إجازة يوم الخميس وليس الجمعة، بسبب تجمعهم الأسري يوم الخميس.

وشاركتها الرأي سلوى صاحبة مشغل في الخبر، قائلة:«أعطيت إجازة الخميس لبعض الموظفات، فالكوافيرات السعوديات يرفضن العمل يوم الخميس، مما يضطرنا لقبول طلبهن، بسبب قرارات وزارة العمل، التي لم تصب في مصلحة المستثمرات في قطاع المشاغل.

وفي المقابل لذلك اعتبرت نورة صاحبة مشغل في جدة أن الفترة الحالية فترة انتقالية بسوق العمل في المملكة، قائلة: «لننتظر نتيجة السعودة، خصوصاً في قطاع كبير كالمشاغل، وإذا لم يدر ربحاً علينا، سنضطر إلى تغيير النشاط أو استثمار رؤوس أموالنا في الخارج كتركيا، التي تتيح ميزات كبيرة للاستثمار السعودي فيها.

وشاركتها الرأي خولة صاحبة مشغل في الرياض، مشيرة إلى أن توظيف كوافيرات سعوديات غير متمكنات، سيقلّل من الربح وربما يؤدي إلى الخسارة.



الصين تنتج أسرع كمبيوتر في العالم



تشانجشا - رويترز:

حصل جهاز كمبيوتر أنتجته الصين على لقب أسرع كمبيوتر من نوعه في العالم ويعمل بمثلي سرعة حامل اللقب السابق الأمريكي. وقال التلفزيون الصيني الحكومي إن قائمة 500 التي تعدها مجموعة من الخبراء وتصنف أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم مرتين كل عام أظهرت في أحدث نسخة لها الصادرة الاثنين (17 يونيو) أن الكمبيوتر الصيني الصنع «تيانهي-2» ومعناها «درب التبانة-2» قادر على العمل بسرعة 33.86 بيتالوب في الثانية أي ما يعادل 33860 تريليون عملية حسابية في الثانية. وتقدم «تيانهي-2» الذي أنتجته الجامعة الوطنية للتكنولوجيا الدفاعية في مدينة تشانجشا برعاية من الحكومة الصينية على «تيتان» الذي أنتجه معمل أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية. وقال التلفزيون إن الكمبيوتر الصيني الذي تكلف مائة مليون دولار من المتوقع أن يبدأ استخدامه في وقت لاحق هذا العام. وقال نائب كبير المصممين لي نان «أجهزة الكمبيوتر فائقة السرعة تستخدم في عمليات المحاكاة في المشروعات العلمية الكبرى مثل البرنامج الفضائي المأهول وبرنامج تفقد القمر.

وكلما زاد تعقيد ودقة الحسابات كلما زادت متطلباتنا من قدرات أجهزة الكمبيوتر على الحساب. لذلك فإن العديد من المشروعات الكبرى لا يمكن إتمامها بدون كمبيوتر فائق السرعة.» ويمثل تيانهي-2 عودة الصين إلى تصدر قائمة 500 لأول مرة منذ نوفمبر - تشرين الثاني عام 2010 عندما تصدر تيانهي-1 ايه القائمة.





هاجـد



المــاضي



المــرزوق



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع





[IMG][/IMG]

رئاسة الحرمين الشريفين استعداداً لشهر رمضان:
الاستفادة من 70% من توسعة الملك عبدالله.. وتجنيد 8 آلاف عنصر لخدمة «المتعبدين»



العمل جار على مدار الساعة لتوسعة المطاف

مكة المكرمة - جمعان الكناني تصوير - محمد حامد

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس استعدادات الرئاسة لتنفيذ خطة شهر المقبل، اعتباراً من منتصف شهر شعبان الجاري وحتى ال 15 من شهر شوال المقبل، بمشاركة أكثر ثمانية آلاف عنصر جندتهم الرئاسة من موظفيها ومرشداتها الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل

وكشف الدكتور السديس، أن منظومة الخدمات لخطة هذا العام ستشمل الاستفادة الأولية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لتوسعة الساحات الشمالية، إذ سيهيأ الطابق الأرضي بكامله بالميزانين التابعين له، ونحو 70 في المئة من الطابق الأول وميزانيه، إضافة إلى 20 في المئة من الطابق الثاني والميزانين التابعين له.

استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية التي ستتسع لنحو يقارب 540 ألف مصل
وأوضح أن الرئاسة ستضطلع بمنظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك، تحقيقاً لتوجيهات حكومة خادمة الحرمين الشريفين - حفظه الله- في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما.

ولفت إلى أنه سيجري استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية التي ستتسع لنحو يقارب 540 ألف مصل، مشيراً إلى أن العمل لا يزال جاريا في أعمال التشطيبات لمبنى التوسعة وأعمال الإنشاءات للجسور المعلقة الدائمة والمؤقتة إضافة إلى المصاطب التي روعي فيها جميع الاعتبارات التصميمية الوظيفية والجمالية والتي تتلاءم مع الطراز المعماري المميّز للحرم المكي الشريف، إلى جانب مراعاة معايير السلامة المتعارف عليها عالمياً ابتداء من وسائل السلامة الخاصة بالحريق وانتهاءً بأجهزة الرصد الخاصة بقياس قوة ومتانة المنشآت.

الاستفادة من الطابق الأول من المطاف المؤقت للمعوقين
وأكد السديس أن العمل جار لتنفيذ مطاف مؤقت للمعوقين على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة المشرفة بعرض 12 متراً وارتفاع 34 متراً، لفصل الحركة بين المعوقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس والنهائي، مشيراً إلى أن هذا المطاف الموقت يتكون من طابقين سيتم ربط أحدهما مع مستوى الطابق الأول بواسطة مدخلين رئيسي وفرعي ومخرج مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، وسيتم الاستفادة منه خلال موسم شهر رمضان لهذا العام، في حين سيتم ربط الطابق الآخر مع الطابق الأرضي كمرحلة تالية للموسم، بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية لطابق القبو ومعظم الطابق الأرضي، تمهيداً لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف بربط المرحلة الأولى منه مع التوسعة السعودية الأولى بهيكل إنشائي تحقق تكامل المطاف في الطابق الأول.

أملت من زوار الحرمين استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان
واضاف أنه جرى إنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه التي تخدم بشكل مباشر المسجد الحرام وساحاته الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية، مشيراً إلى أن عددها يصل إلى نحو 5384 دورة مياه، و 4336 ميضأة، و 1872 نافورة شرب.

ولفت إلى تجهيز استقبال رواد مكتبة المسجد الحرام للإستفادة من الكتب وما تقدمه من خدمات، علاوة على تلطيف ساحات الحرم بتركيب ما يقارب 250 مروحة تلطيف مناخي، و272 مروحة عادية بسطح المسجد الحرام، إضافة إلى تكييف منطقة القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداءً من قبو باب الملك عبد العزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام بدروم توسعة الملك فهد، التي تقدر مساحاتها بنحو خمسة آلاف متر مسطح، إلى جانب البدء بأعمال التأسيس لتكييف الطابقين الأرضي والأول كمرحلة ثانية لموسم الحج.


250 مروحة لتلطيف أجواء الحرم المكي

وأفاد الدكتور السديس بأنه تم توريد وتركيب 12 كبينة للإفتاء مصنوعة من الحجر الصناعي لخدمة ضيوف الرحمن موزعة على الجهات الأربع لساحات المسجد الحرام، وتزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية والعادية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسة، إلى جانب تأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تحقيقاً للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك بما أقامته من نوافير شرب وما توفره من حافظات يبلغ عددها 18 ألف حافظة باستخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة. ونوه إلى الاهتمام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والأسلوب الأمثل في تعزيز الحسبة والمعروف ومعالجة الظواهر السلبية والمخالفات الشرعية وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن، والمشاركة في عدم إغلاق الممرات في الحرمين الشريفين والإسهام مع رجال الأمن في ذلك لمنع الجلوس فيها من قبل المصلين.


الدكتور عبدالرحمن السديس

وذكر أنه جرى تهيئة الساحات لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين الزائرين ومنع ما يؤثر سلباً على رواد الحرمين كمظاهر التدخين والبيع والتسول وغيرها، وتقديم كل التسهيلات بما تقوم به لجنة السقاية والرفادة من الإطعام الخيري للمعتمرين وفق الضوابط المعتبرة في هذا المجال، وتجهيز العربات التي تشرف عليها إدارة العربات وتقدم الخدمات للمحتاجين من المعتمرين عبر تجهيز جميع العربات وتجنيد القوى البشرية لتقديم الخدمات لهم، وتحديد رخص للعربات مدفوعة الأجرة وزيادة العربات الكهربائية وتوفير العربات المجانية. وتطرق رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إلى الاستعداد لاستقبال المعتمرين من طريق الأبواب والمنافذ المؤدية إليهما، بتسهيل انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر على نظافتهما أو تؤدي إلى الإضرار بروادهما، وتكثيف عدد العاملين في الأبواب بموظفين على مدار الساعة أُهّلوا بدورات تدريبية لتنمية المهارات وحسن التعامل وزيادة عدد المؤقتين لمواجهة التزايد المستمر في أعداد المعتمرين والزائرين.

واضاف السديس أن إدارتي التشغيل والخدمات والصيانة أجرت مسحاً شاملاً لجميع الأجهزة في الحرم للتأكد من جاهزيتها وعملها بشكل جيد، والإشراف على صيانتها وفقاً لخطة الرئاسة الموسمية في شهر رمضان المبارك التي تشمل الأعمال الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومراعاة الأمن والسلامة فيها.

وشدد الدكتور السديس على أن الرئاسة انطلقت من توجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- لتهيئة كل الخدمات التي تمكن المعتمرين من أداء نسكهم بيسر وسهولة، ومنها الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة في مختلف المواقع في الحرمين الشريفين طوال اليوم والليلة، وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك، والموزعة في مختلف أرجاء الحرمين وخدمات سقيا زمزم وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها.

وختم مؤملاً من زوار الحرمين استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها داخل الحرمين وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.



100 ضابط من الدفاع المدني يشاركون في دورة قائدي المراكز الميدانية.. ببريطانيا


اللواء القرني يتحدث للمشاركين

الرياض- نايف آل زاحم

أكد اللواء محمد بن عبدالله القرني مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون التخطيط والتدريب أن الدفاع المدني وبدعم من سمو وزير الداخلية يسعى إلى تنمية وتطوير كوادره البشرية وخاصة صف ضباط لدعم خطط التطوير من خلال ما اكتسبوه من خبرات علمية رفيعة واطلاعهم على أحدث التجارب والأساليب في التعامل مع الحوادث خلال ابتعاثهم للدراسة في الخارج..

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام 100 مشارك من صف ضباط بالدفاع المدني المشاركين في الدورة التدريبية لقائدي المراكز الميدانية والتي تقام بكلية خدمات الإطفاء البريطانية ولمدة 3 أشهر، مشيراً إلى أن الدفاع المدني استفاد كثيراً من هذه الخبرات في مجال التخطيط والتدريب وإدارة الكوارث، ورصد وتحليل المخاطر وإدارة العمليات وغيرها، وقال: لا يفوتني هنا أن أعبر عن شكري لوزارة الداخلية لإتاحة الفرصة لابتعاث ضباط الدفاع المدني للدراسة في أكبر الجامعات الأجنبية من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.


جانب من المشاركين

وطالب اللواء القرني المشاركين في الدورة بالاستفادة من هذه الدورة بجانبيها النظري والعملي، وان يكونوا خير تمثيل لوطنهم لكي يسهموا أثناء عودتهم في دعم وتطوير مراكز الدفاع المدني بما يسد النقص في بعض التخصصات ويدعم خطة إنشاء مراكز جديدة للدفاع المدني في مدن ومحافظات المملكة، ولاسيما أن هناك 200 مركز جديد للدفاع المدني تعتمد أساساً على هذه الطاقات الشابة من الضباط والأفراد.

وأكد اللواء القرني أن هناك مجموعة من المعايير المعتمدة في جميع برامج التدريب بالدفاع المدني التي تنفذ في مراكزها من حيث مستوى المدربين أو التجهيزات التدريبية أو ساعات التدريب لضمان جودة العملية التدريبية وكفاءة مخرجاتها ويتم مراقبة هذه المعايير عبر إدارة تقييم البرامج بالإدارة العامة للتدريب وعبر إدارة الجودة بالمديرية العامة للدفاع المدني، وهناك تنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في هذا الشأن مع الأخذ بالاعتبار أن المعايير المعتمدة في التدريب هي ذاتها المعتمدة من قبل المنظمات الدولية المتخصصة في مجال الدفاع المدني مثل المنظمة الوطنية للوقاية من الحريق في أمريكا، وكلية خدمات الإطفاء البريطانية..



أكد أن الانتماءات الدينية والقومية لمسؤولي المنظمة لا تعني التشكيك بهم
الدريس ل «الرياض»: «اليونسكو» تعاني من قصور وعي بعض الدول بأهميتها ودورها العالمي



الدكتور زياد بن عبدالله الدريس

الرياض - أحمد الأحمد

أكد الدكتور زياد بن عبدالله الدريس- نائب رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو والمندوب الدائم للمملكة - أن العقبة المالية أصبحت معضلة كبيرة في المنظمة خصوصاً بعد القرار الأمريكي غير العادل بالامتناع عن دفع حصتها في ميزانية اليونسكو بسبب انضمام فلسطين لعضويتها.

وأضاف الدكتور الدريس أن هناك عقبة أخرى وهي مزمنة وتختلف من دولة لأخرى، تتعلق بوعي وإدراك المسؤولين والمعنيين في الدول الأعضاء بأهمية اليونسكو ودورها في خدمة الأهداف المتعلقة باختصاصاتها بوصفها منظمة للتربية والثقافة والعلوم والاتصال.

الموارد المالية معضلة كبيرة في المنظمة خاصة بعد امتناع أمريكا عن دفع حصتها بسبب انضمام فلسطين لعضويتها
وأفصح مندوب المملكة الدائم في اليونسكو بأن المسؤولين في منظمة اليونسكو وفي كافة المنظمات الدولية هم بشر ولديهم انتماءاتهم الدينية والقومية التي وإن تخففوا منها بوصفهم موظفين دوليين فإن لا أحد منهم يزعم بأنه تخلى عن هويته المرجعية تماماً.

وقال الدريس "هذه الحقيقة ستجعلنا نعي بالتأثيرات والتحيزات التي تتلبّس بعض هؤلاء المسؤولين، لكن هذا لا يعني التشكيك المطلق في نزاهتهم كما تكرسها بعض أدبيات النظرية التآمرية التي تغالي في تفسير الأدوار المشبوهة للمنظمات الدولية وأجنداتها".

وأشار إلى أن مسألة تغيير المواقف تبقى هي قضية مرتبطة بقوة الدولة العضو ووضوح الموقف لدى ممثلها في المنظمة ووعيه بما يجب أن يقوم به للتعبير عن مواقف بلاده من القضايا التي تتداولها المنظمة.

النظام السوري لم يمنع همجيته عن الإنسان فكيف يُرتجى منه حماية التراث
واستنكر الدكتور زياد الدريس ممارسات النظام السوري الذي وصفه بالهمجي، مضيفاً: "همجيته أصبحت منظومة سلوكية متكاملة" وتابع "إن كان النظام السوري لم يمنع همجيته عن الإنسان المستضعف، فقتل بوحشية مقززة الأطفال والنساء والشيوخ، فكيف به وهو يُرتجى منه حماية التراث العالمي الذي يزيّن مدن هذه الأرض الفاخرة بكنوزها".

وتحدث الدريس عن دور منظمة اليونسكو في حماية التراث العربي والإسلامي والعالمي المهدد في بلاد الشام قائلاً إن الخيارات المتاحة محدودة بسبب الوضع الأمني المنفلت على الأرض.

ولفت إلى محاولة خبراء اليونسكو زيارة المواقع الأثرية المقصوفة لتحديد وتقييم الأضرار التي لحقت بها، لكن محاولاتها باءت بالفشل بسبب سوء الوضع الأمني.

لذا لم يكن هناك من خيار سوى إصدار بيانات للتعبير عن القلق من تخريب الكنوز التاريخية.

مساعي إسرائيل لتهويد القدس لم تعد خافية.. ونسعى لمواجهة تحايلها على القانون الدولي
وفيما يخص المساعي الإسرائيلية لتهويد القدس بين الدريس بأنها ليست جديدة ولم تعد خافية حتى على الذين يريدون إخفاء رؤوسهم عنها. وقال:"نحن في المجموعة العربية في اليونسكو نتابع بقلق واهتمام ما يجري هناك ورغم إدراكنا بأن اسرائيل تستخدم منطق القوة في عبثياتها بتاريخ القدس إلا أنها أيضاً تحاول أن تجعل تصرفاتها هذه مبنية على مرجعيات قانونية دولية.. وهنا يأتي دورنا الذي لا عذر لنا في الامتناع عن أدائه وهو مواجهة هذا التحايل على القانون الدولي بما يناقضه ويعرّيه أمام العالم، على الأقل حتى تحين الفرصة لاستخدام أداة أكثر قوة في حماية القدس من التخريب الاسرائيلي" وأضاف:"لقد استصدرنا في دورة المجلس التنفيذي الماضية لليونسكو قراراً يلزم إسرائيل باستقبال بعثة خبراء دولية لمعاينة وضع الآثار والمقدسات في القدس الشريف لكن الحكومة الإسرائيلية بعد أن رضخت للضغوط الدبلوماسية من خلال ممثلها داخل المنظمة ووافقت على استقبال البعثة ها هي الآن وقد حان وقت زيارة البعثة حسب الاتفاق الدولي بدأت تضع العراقيل والتفسيرات المغلوطة للقرار والاشتراطات التعجيزية لمجيء البعثة إلى القدس حتى تتهرب من التزامها بتمكين البعثة من أداء مهامها، وهو الأمر الذي سيظهر بوضوح في برنامج دورة المجلس التنفيذي القادمة بإذن الله حيث ستكون فرصة للمجموعة العربية لتعرية مصداقية إسرائيل التي تروّج لها بعض الدول الغربية".



44 مليون ريال لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية بجدة


د.سامي باداود

جدة- ياسر الجاروشة

صدرت موافقة نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي على دعم الشؤون الصحية بمحافظة جدة بمبلغ 44 مليون ريال لتأمين الأدوية والمستلزمات والمستهلكات الطبية، حيث تم دعم مركز أمراض وجراحة القلب بمستشفى الملك فهد بجدة بمبلغ 15 مليون ريال، ودعم وحدة العمود الفقري لمستشفى الملك فهد بجدة بمبلغ 10 ملايين ريال، ودعم وحدة القوقعة الإلكترونية بمستشفى الملك فهد بمبلغ 6 ملايين ريال، كما تم دعم مستشفى العيون بمبلغ 13 مليون ريال. وتاتي هذه الخطوة في إطار تطوير ودعم وزارة الصحة للمستشفيات والمراكز الطبية في المملكة

أوضح ذلك مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود، مقدما شكره وتقديره لوزير الصحة ولنائب الوزير للشؤون الصحية على هذا الدعم والذي يأتي في إطار حرص دولتنا الرشيدة أيدها الله على تقديم أفضل الخدمة الطبية للمستشفيات والخدمات الطبية بمحافظة جدة حيث جاء هذا الدعم لمواكبة الزيادة المستمرة بأمراض القلب ومرضى العمود الفقري، والمرضى الذين يعاونون مشكلات في السمع، وكذلك دعما لمستشفى العيون.



أكد مساندته للقوة المرورية الميدانية
«المرور السري» يرصد 215088 مخالفة خلال ستة أشهر في الرياض



حجز السيارات المخالفة

الرياض - أحمد الشمالي تصوير - بدر الحرابي

رصدت دوريات المرور السري في مدينة الرياض خلال الأشهر الستة الماضية ما مجموعة 215088 مخالفة مرورية متنوعة، اشتملت مخالفات السرعة العالية داخل المدينة ومخالفة واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة ومخالفة وقطع الإشارة وذلك في حضور قوي للتصدي للمخالفات المرورية والتجاوزات من قبل السائقين في شوارع العاصمة.


المرور يتصدى للشاحنات المخالفة

وأظهرت تلك القوى التي تمثل إضافة حقيقية لجهاز المرور مساندة ميدانية لدوريات المرور من خلال رصد جملة من التجاوزات في ملاحقة متجاوزي الأنظمة المرورية.

وتتمركز دوريات المرور السري في شوارع الرياض الدائرية أو الحيوية والشريانية ذات الحركة المرورية العالية وتلك التي تشهد نشاطاً ميدانياً مكثفاً لحركة السير.

وقد أوضح المقدم على بن مهذل القحطاني قائد الطرق الدائري والمشرف على المرور السري بمرور الرياض أن المرور السري في العاصمة الرياض يعمل على متابعة التجاوزات المرورية التي تشكل خطورة على قائدي السيارات ومستخدمي الطريق.


تحرير مخالفة على أحد المخالفين

وأضاف المقدم ابن مهذل أن دوريات المرور السري ضبطت عددا من القضايا الجنائية أثناء أداء مهامها المرورية تمثلت في سرقات أو أسلحة غير مرخصة أو مشروبات كحولية. وتم التعامل مع هذه الحالات أمنياً وإحالتها لجهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووفقاً للإحصائيات المرورية الشهرية فقد أظهر المرور السري مجهودات كبيرة في سبيل التصدي لمخالفي الأنظمة المرورية وتطبيق العقوبات الرادعة بحقهم دون تهاون والتي قد تصل في بعض الحالات إلى الغرامة وحجز السيارة وإيقاف السائق وذلك وفق الأنظمة ووفقاً لما يصدر عن هيئة الفصل في المخالفات المرورية.


استيقاف متجاوز لنظام المرور

تجدر الإشارة إلى أن إدارة مرور منطقة الرياض بدأت تطبيق رصد المخالفات المرورية باستخدام سيارات مدنية مجهزة بتجهيزات متكاملة تحت مسمى (المرور السري) في العام 1424ه وكانت البداية بتسع عشرة سيارة فقط.

ونظراً للنجاحات الكبيرة التي حققها المرور السري والذي تمثل في إيجاد قناة مرورية داعمة ومساندة لدوريات المرور الرسمية في التصدي للمخالفات المرورية فقد تم تدعيم جهاز المرور مؤخراً بالعديد من السيارات المختلفة في الأنواع والموديلات والألوان وكذلك تدعيم المرور بعدد من القوى البشرية المؤهلة والتي يتم تدريبها على نظام المرور الحديث داخل إدارة مرور منطقة الرياض في سبيل العمل على رفع إنتاجية جهاز المرور.



موسكو تدعو الغرب إلى تخفيف العقوبات على طهران
إيران: لن نرسل قوات إلى سورية


طهران - د ب أ ، أ ف ب

أكد الناطق باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أن السياسة الخارجية الإيرانية "ثابتة".

ونقلت مواقع إيرانية عن عراقجي القول في مؤتمر صحفي أمس "إن المبادئ في السياسة الخارجية لا تتغير لكن الآليات والتكتيكات قد تتبدل. السياسة الخارجية نابعة من قيم الثورة وستبقى ثابتة مع تغير نمط بعض الأمور".

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال عراقجي "إن المعارضة السورية تواجه مشاكل كثيرة للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 منها طريقة انتخاب ممثلين لها في المؤتمر".

وحول التقارير الإخبارية التي تحدثت عن اعتزام إيران إرسال قوات إلى سورية، أجاب عراقجي بأن هذه التقارير "كذب محض وغير واقعية" وأن دمشق والجيش السوري "ليسا بحاجة لهذا النوع من المساعدات".

من ناحية أخرى، دعت روسيا بلسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أمس الغربيين إلى تخفيف العقوبات المفروضة على طهران والرامية إلى ارغامها على وقف انشطتها النووية المثيرة للجدل، وذلك إثر انتخاب المعتدل حسن روحاني رئيساً لإيران.

وقال لافروف في حديث إلى وكالة الانباء الكويتية (كونا) نشرت نصه الخارجية الروسية "إنه من الضروري تفادي تشديد العقوبات على إيران والبدء بالبحث في امكان تخفيفها تدريجيا".



مهرجانات الصيف توفر 4500 فرصة عمل مؤقتة


شباب يبيعون منتجات شعبية

الرياض - أحمد غاوي

وفرت المهرجانات والفعاليات السياحية المقامة حاليا خلال إجازة الصيف في مختلف مناطق المملكة والبالغة 42 مهرجاناً، أكثر من 4500 فرصة عمل مؤقتة في هذه المهرجانات في كافة مناطق المملكة، وأوضح عبدالله بن عبدالملك المرشد مدير عام إدارة البرامج والمنتجات السياحية المكلف في الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن المهرجانات السياحية وفرت فرص عمل مؤقتة تجاوزت 4500 فرصة وخاصة في المهرجانات الكبيرة، وذلك من خلال العمل في اللجان المشرفة على المهرجانات أو في أنشطة وفعاليات المهرجانات، أو العمل في نقاط البيع والخدمات وغيرها، مشيراً إلى أن المهرجانات السياحية تعد من أبرز الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية التي توفر فرص عمل مؤقتة إضافة إلى مداخيلها الاقتصادية سواء للعاملين في المهرجانات من مختلف الفئات العمرية والمؤهلات الدراسية أو المستفيدين من المهرجانات في الخدمات الأخرى المجاورة لمقار المهرجانات.

وأشار إلى أن مهرجانات إجازة الصيف تتميز بتعدد أنماطها من بيئية، وتراثية وثقافية، إلى بحرية ورياضية وترفيهية، مبيناً أن هناك إقبالاً كبيراً عليها، لكونها أصبحت من العوامل الاقتصادية التي تستفيد منها المجتمعات المحلية، ولما تحمله من فوائد للمناطق والمحافظات، حيث تتسم بتأثيرها المباشر في اقتصاديات المناطق والمواطنين الناتجة عن زيادة الحركة السياحية المحلية والطلب على الخدمات التي تقدم للسياح، بالإضافة إلى مساهمتها في تسويق المنتجات التراثية والزراعية والترويج للأنشطة والحرف والصناعات اليدوية، وتوفير فرص العمل لقطاع عريض من سكان المناطق التي تقام بها المهرجانات والفعاليات وخاصة فئة الشباب.


مهرجان تسوق الرياض يفتح فرص عمل للأسر المنتجة


المرشد



قال إن خصوصية المواطن خط أحمر في جميع الاتفاقيات
وكيل وزارة العمل ل«الرياض»: الأندونيسيون طلبوا وقتا للرد على شروطنا..ولدينا 4 اتفاقيات للاستقدام


الرياض – فهد الثنيان

أكد ل" الرياض" الدكتور أحمد الفهيد وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية أن الجانب الاندونيسي المفاوض لعودة العمالة المنزلية طلب مزيدا من الوقت للرد على شروط المملكة بشأن عودة إرسال العمالة الاندونيسية للمملكة من جديد، مضيفا بأن الجانبين السعودي والاندونيسي لم يتفقا على تحديد وقت معين لعودة إرسال العمالة إلى المملكة.

وقال الفهيد إن هناك نقاط اختلاف مع جاكرتا في إجراءات الاستقدام لا تشمل الرواتب وتدريب العمالة المنزلية والتي سيتم الاتفاق عليها لاحقا بعد توقيع الاتفاقية الإطارية، مشيرا بأن وزارة العمل تحرص على حفظ حقوق المواطن بعدم وجود أية أعباء إضافية تتضمنها الاتفاقية الإطارية مثل إلزام المواطن بمراجعة سفارات البلدان المستقدم منها وعدم وجود ضمانات إضافية تثقل كاهلة بإلزام الكفيل بكشف حساب مصرفي وغيرها من الشروط غير المقبولة.

ونفى وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية أن يكون هناك رضوخ لطلبات الدول المصدرة للعمالة فيما يخص السماح بخروج العاملات المنزليات لدى الأسر السعودية بمفردهن نهاية الأسبوع، موضحا بان ذلك يخالف أنظمة ولوائح البلاد وبالتالي فان هناك أعرافا دولية متعارف عليها باحترام الأنظمة المحلية. حيث إن خصوصية المواطن خط احمر في جميع الاتفاقيات التي سيتم توقيعها لاحقا.

وأمام هذه المستجدات كشف الفهيد عزم المملكة توقيع أربع اتفاقيات جديدة هذا العام خاصة باستقدام العمالة المنزلية في إطار حرص وزارة العمل على تنويع مصادر العمَالة المنزلية للمملكة، منها اتفاقيتان سيتم توقيعهما في الأيام القريبة القادمة مما سيكون لهاتين الاتفاقيتين اثر كبير في تلبية حاجة الأسر السعودية بفتح منافذ جديدة للاستقدام مع اشتراط جودة العمالة وتدريبها وتأهيلها.

وأشارالى أن التوصل مع الجانب الهندي إلى اتفاقية في مجال العمالة المنزلية والتي سيتم توقيعها بصيغتها النهائية خلال الأشهر القادمة بين وزيري العمل في البلدين، تشمل العمالة المنزلية والسائق والممرض الخاص والممرضة الخاصة.

ودأبت مؤخرا وزارة العمل على تضمين الاتفاقيات التي توقعها بشأن استقدام العمالة المنزلية، بأن تكون العاملة المنزلية مدربة في مراكز تدريب معتمدة ومتخصصة، وألا تكون من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر فيها الشروط الصحية التي تثبت خلوها من الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة في البلدان المستقدمة، وفتح حساب مصرفي للعاملة عند قدومها للمملكة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة العمل قبل أشهر بان برنامج التأمين على العمالة المنزلية في مراحله الأخيرة، من خلال بوليصة تأمين ستتضمن غياب وهروب العمالة وقيام شركة التأمين بإعادة ما صرفه صاحب العمل على الاستقدام والتذاكر.



5 ملايين دولار من المملكة لموريتانيا لزراعة القمح


د. طارق الزدجالي

الخرطوم - بليغ حسب الله

قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور طارق بن موسى الزدجالي المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إن المملكة قدمت 5 ملايين دولار تم دفعها خلال شهر يوليو 2012 وردت بالبنك المركزى الموريتاني، لاستصلاح حوالى 1200 هكتار من مساحات زراعة القمح في موريتانيا.

واضاف المدير العام للمنظمة إلى أن المملكة اتخذت التدابير اللازمة لاستقبال 21 فنيا موريتانيا لتدريبهم في مزارع ومعامل القمح السعودية، تم تدريب عشرة منهم على مدى ستة أشهر ولم تتمكن البقية من الالتحاق بالتدريب بسبب التزاماتهم المهنية فى موريتانيا، موضحا أن المملكة تحملت النفقات المترتبة على التدريب وتولت المنظمة باقي النفقات.

وقال الزدجالي ان هذا الدعم يشكل أكبر دليل على تعلق المملكة بالعمل العربي المشترك وفي مقدمته تحقيق الأمن الغذائي للدول العربية التى تعاني نقصا فى الإنتاج الزراعي.

وأضاف "هناك دولة عربية أخرى هي سلطنة عمان وتجرى حاليا وضع الخطوات الأخيرة لتقديم دعمها لهذا البرنامج من خلال تزويد موريتانيا بالمعينات لزراعة القمح خاصة الدراسات.



شرطة الرياض تضبط لصين يسطوان على محلات تجارية


أسلحة وبعض المسروقات تم ضبطها مع الجناة

الرياض - مناحي الشيباني

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من القبض على اثنين من الجناة تورطا بارتكاب عدد من جرائم السطو على المحال التجارية بواسطة سيارات قاما بسرقتها عن طريقها صدمها من الخلف.

وكانت عدد من مراكز الشرطة شرق العاصمة الرياض قد تلقت عدداً من البلاغات عن تعرض سيارات عدد من المواطنين والمقيمين للسرقة أو صدمها من الخلف وعند ترجلهم لمعاينة الحادث يقوم الجناة بسرقة السيارة والهرب بها ومن ثم استخدامها في الاعتداء على العاملين بالمحال التجارية وسلب ما بحوزتهم من مبالغ مالية وأجهزة جوال.

وقامت إدارة التحريات بدراسة بلاغات عدد من هذه الحوادث وأعدت خطة محكمة لتتبع الجناة وزرع المصادر ووضع الأماكن المشبوهة تحت المراقبة السرية وخاصة ما يكون مسرحاً لتجمعات الشباب مثل ساحات التفحيط والأماكن التى يرتادها مثل تلك الفئة، واشتبهت في شخصين وتمت متابعاتهما ومعرفة تحركاتهما، وبعد التأكد من تورطهما وجمع الادلة والقرائن الكافية لذلك تم القبض عليهما. وبالتحقيق معهما اعترفا بارتكاب عدد من تلك الحوادث المتمثلة في سرقة السيارات بعد صدمها من الخلف واستخدامها في الاعتداء وسلب عدد من اصحاب المحلات التجارية. وتزامنت اعترافاتهما ودلالاتهما على الحوادث مع عدد كبير مما هو مسجل لدى مراكز الشرطة يتفق في الوقت والكيفية مع ما أورده المدعون فى بلاغاتهم، وتم الاستمرار فى ايقافهما لمعرفة علاقتهما بالقضايا المماثلة والمقيدة ضد مجهول، وسيتم إحالتهما للشرع لتقديم الادعاء ضدهما من قبل الجهة المختصة لينالا عقابهما.



واجبنا تجاههم أكبر من تركهم يعانون وحدهم..
رعاية «كبار السن» مفقودة!



كبار السِّن بحاجة إلى رعاية نفسية وتعامل مثالي

يواجه معظم كبار السِّن مُشكلاتٍ عدة؛ تُنسج أولى خيوطها بمُجرَّد تقاعدهم عن العمل، ومن ذلك تراجع دخلهم الماديَّ مما ينعكس سلباً على مستوى معيشتهم، خاصةً أولئك الذين لم تُتح لهم فرصة ادخار "القرش الأبيض لليوم الأسود"، إلى جانب مُعاناتهم من أمراض شتى تُباغتهم خلال هذه المرحلة من العمر، حينها قد لا يجدون تأميناً صحياً يوفر لهم الرعاية المناسبة صحيًا ونفسيَّاً.

ينتظرون عيادات خاصة في المستشفيات و«تأميناً صحياً» و«لقمة عيش» لما تبقى من عمرهم
وبنظرة فاحصة لحال كبار السن في العديد من دول العالم الأكثر تقدُّماً نجد انَّهم يحظون بكامل الرعاية والوفاء، فبإمكانهم الحصول على خدمات عديدة داخل المجتمع بأقل كلفة ممكنة، فيشعرون حينها أنَّهم يعيشون في مجتمع منحهم الرعاية وفاءً لهم نظير ماقدَّموه من خدمة لوطنهم عندما كانوا على قدرٍ كبير من القوَّة، فلمَّا ضعفت أجسادهم ووهنت قواهم وجدوا أمامهم من يمد لهم يد العون لقضاء حاجاتهم النفسيَّة والبدنيَّة؛ ليتمكنوا بعد ذلك من العيش فيما بقي من سنيّ أعمارهم، وهم يشعرون أنَّ مجتمعهم يبادلهم الحب بالحب، والوفاء بالوفاء.


متابعة كبار السِّن في المنزل يحد من تفاقم مشكلاتهم الصحِّية

وتظلّ تفاصيل الآلام المختزنة في صدور بعض كبار السن تنطوي على قصص صامتة تأبى عزَّة أنفسهم عن البوح بها خشية الذل والهوان، وخوفاً من مشاهدة نظرات الشفقة في عيون الآخرين، لتبقى ألحان حزنٍ مؤلمة لا تكاد تبين، قبل أن تأسرنا الحسرة، ويعتصرنا الألم على فراقهم بعد أن يُغيّبهم الموت في يومٍ من الأيَّام، ونصحو لاحقاً بعد أن غفلنا عن مشاطرتهم واقعٍا مؤلما، وذكرى همسات صامتة كانت تُحكى على تجاعيد وجوههم، ولكننا -للأسف- لم نكن حينها قادرين على قراءتها.

هؤلاء هم "كبار السنّ" صانعو نجاحات الأمس، وأصحاب الفضل -بعد الله سبحانه وتعالى- في استمراره وتقدُّمه في الحاضر، هذه الفئة الصامتة لا تزال معظمها تفتقد لأبسط وأهم مقوّمات الحياة السليمة، وذلك على الرغم من وجود الإمكانات الماديَّة والبشريَّة في القطاعات الصحيَّة، إلاّ أنَّ الوفاء يأبى أن يشاطرهم الطريق، فيفقدون نتيجةً لذلك الرعاية والاهتمام من قِبَلِ مجتمعهم في جانب مهمٍ من جوانب حياتهم.


يحتاج المُسنون إلى عيادات مُتخصِّصة في المستشفيات

ويبقى القصور الواضح في رعايتهم محل أسئلة كثيرة تستدعي سبر أغوار القطاعات الصحيَّة للحصول على إجابة شافية، فالمستشفيات الحكومية والخاصّة بالمملكة لا تزال تفتقد إلى وجود عيادات مُتخصِّصة في رعاية كبار السِّن، والاهتمام بهم وبحث مشكلاتهم الصحية؛ لكونهم الفئة العمريَّة الأكثر حاجةً للرعاية الصحيّة.

رعاية خاصة

وقال "د.إبراهيم العسيري" -استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، ورئيس قسم جراحة العظام بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض- "توجد حاجة ماسّة لتوفُّر طب متخصص لرعاية وعلاج المُسنِّين، والاهتمام بهم"، مُضيفاً أنَّ ذلك يُعدُّ تخصُّصاً بحدّ ذاته، مُوضحاً أنَّه يتم تطبيقه والعمل به في العديد من دول العالم، مُشيراً إلى أنَّ "المسنِّين" فئة عُمريَّة حسَّاسة تحتاج إلى رعاية واهتمام مستمرين، إلى جانب التركيز على أهم الأمراض التي يتعرضون لها، مثل: أمراض "الزهايمر"، و"الشلل الرُّعاش"، و"السُّكري"، إلى جانب "الضغط" و"مشكلات القلب"، لافتاً إلى أنَّ "المُسنِّين" بحاجة لرعاية خاصّة في جميع تفاصيل حياتهم اليومية، وأنماطهم المعيشية المختلفة، إلى جانب ضرورة الاهتمام والتركيز على الوصفات الطبية التي تُقدَّم لهم من قِبَل المراكز الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصَّة؛ لتجنُّب أيَّ تعارض قد يقع بين الأدوية الموصوفة لهم؛ وذلك لما لها من أثر بالغ في حالتهم الصحية، وكذلك متابعة استخدامهم للأدوية.


د.إبراهيم عسيري

برامج الرعاية الأولية

وأضاف "د.العسيري" أنَّ عدم وجود هذه العيادات بالمملكة يعود إلى عوامل عِدَّة، من أهمّها: قِلّة وجود الأطباء المُتخصِّصين في رعاية كبار السنّ، إلى جانب أنَّ عددهم لا يصل إلى الحد الأدنى الذي يساعد على إنشاء هذه العيادات، مُوضحاً أنَّه على الرغم من أهميتها البالغة، إلاَّ أنَّ وجود أصحاب هذه التخصُّصات لا يتوفَّر إلاَّ في المستشفيات الكبيرة والمُتخصِّصة فقط ، مُشيراً إلى أنَّه على الرُّغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها "وزارة الصِّحة" في دعم برامج الرِّعاية الأوليَّة المتوفِّرة حالياً وتنشيطها؛ لتحقيق الأهداف المرجُوَّة منها، إلاَّ أنَّها لا تزال قليلة الفاعليَّة ومُهمَّشة، مُشدِّداً على ضرورة الوعي التام بكيفيَّة تقديم الرِّعاية اللازمة لكبار السِّن من الناحيتين النفسيِّة والعلاجيَّة، مُبيِّناً أنَّ ذلك لايوجد إلاَّ لدى الأطباء المُختصِّين في هذا الجانب.


تركي السرحاني

تقلُّبات صحيَّة

وبيَّن "تركي السرحاني" -أمين عام لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة عسير- أنَّ "المُسنِّين" يحتاجون إلى رعايةٍ واهتمامٍ كبيرين في الجانب الصحّي؛ لكونهم أكثر الفئات العُمرِيَّة تعرُّضاً للتقلبات الصِّحيَّة، مُضيفاً أنَّ ذلك أدَّى إلى أن تُبادر "وزارة الصِّحة" باعتماد برنامج الرعاية المنزليَّة، مُوضحاً أنَّ البرنامج يهتم بالمرضى على اختلاف فئاتهم العمرية، ويُقدِّم المساعدة والعون لهم في الجوانب الصحيّة التي يحتاجونها عبر تقليل عامليَّ الجُهد والوقت على الشخص المريض، مُشيراً إلى أنَّ برامج الوزارة في هذا الشأن تُغني عن إنشاء عيادات متخصصة في رعاية كبار السن والاهتمام بهم؛ لكونها تُركِّز على تقديم الرِّعاية اللازمة للأسرة من الناحيتين النفسيَّة والعِلاجيِّة، إلى جانب اهتمامها أيضاً بتقليل عامليَّ الوقت والجُهد على المريض.

فئة مهضومة الحقوق

وأكَّد "د.هاشم بالبيد" -استشاري ورئيس قسم أمراض كبار السن والشيخوخة بمدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني بالرياض- على أنَّ "المُسنين" فئة مهضومة الحق إلى حدّ كبير في الجانب الصحّي، مُضيفاً أنَّهم عملوا سنين طويلة بجهات مختلفة في الدولة بالقطاعين العام والخاص، ويُعانون في سِنِّهم المتأخر من تراكمات ومشكلات صحيّة مختلفة، إلى جانب افتقادهم إلى الاهتمام والرعاية اللازمة والتامة، مُوضحاً أنَّ عمليَّة الكشف الطِّبي على المُسِن من قِبل الطبيب تظل حتى الآن مُشكلةً قائمةً بحد ذاتها تُضاف إلى مُشكلاته الصِّحيَّة، مُشيراً إلى أنَّ العديد من الأمور بالغة الأهمية في مراحل الكشف الطِّبي يتم التجاوز عنها وتجاهلها؛ مِمَّا يؤدِّي إلى حدوث مضاعفات على صحَّة المُسِن، لافتاً إلى أنَّ الهدف من إنشاء العيادات المُتخصِّصة برعاية المسنين على مستوى العالم يتمثَّل في تقديم الرِّعاية اللازمة بحيث يتمكَّن لاحقاً من رعاية نفسه دون الحاجة للآخرين.


د.هاشم بالبيد

رعاية المُسنِّين

وأضاف "د.بالبيد" أنَّ قِلَّة الوعي فيما يتعلَّق برعاية "المُسنِّين" تسبَّبت في إهمال هذا الجانب بالمملكة، مُوضحاً أنَّ هناك فارقاً كبيراً في علاج المسنين وطريقة تقديم الخدمة لهم لمِسَه بنفسه من خلال مزاولته لمهنة الطِّب، مُشيراً إلى أنَّ هناك اختلافاً واضحاً في حالة المُسِن فيما يتعلَّق بنشاطه وحركته اليوميِّة حينما يذهب إلى عيادة مُتخصِّصة عنه عندما يتوجَّه إلى عيادة غير مُتخصِّصة، لافتاً إلى أنَّ العيادات المُتخصِّصة تهتم عادةً بجوانب كثيرة من حياة المسن على الصُّعُد النفسيَّة والأسرية والصحيّة، مُبيِّناً أنَّ هناك عزوفاً كبيراً من قبل العديد من الأطباء عن مزاولة هذا التخصُّص، الأمر الذي يتطلَّب تسليط الضوء على هذا الجانب وافتتاح عيادات مُتخصِّصة برعاية كبار السِّن، ذاكراً أنَّ الوقت الذي يقضيه الطبيب المُتخصِّص في علاج المسنين مع مريضه يُعادل ما يقضيه طبيب آخر مع خمسة أفراد من فئات عمرية مختلفة؛ وذلك نتيجةً لحاجة كبير السِّن لمن يسمع شكواه فيما يتعلَّق بمشكلاته الصحيّة دون تذمّر.


د.وليد المالك

مُشكلة النسيان

وأشار "د.بالبيد" إلى أنَّ العديد من الأفراد يُقلِّلون من أهميّة التوجُّه بالمُسِن إلى عيادات المسنين عند معاناته من بعض المُشكلات الصحيَّة التي يرون خطأً أنَّها بسيطة، مُضيفاً أنَّهم قد يُبرِّرون مشكلة النسيان لديه -على سبيل المثال- بأنها مُشكلةً حتميَّة لتقدُّمِهِ في العمر، مُوضحاً أنَّها قد تترافق مع أعراض مرضيَّةٍ أخرى، لافتاً إلى أنَّه لو تمَّ الكشف عنها مبكراً فإنَّه من السهل -بإذن الله– علاجها والشفاء منها، إلى جانب ضمان تجنّب التدهور الصحيّ السريع للمُسِن، مُبيِّناً أنَّ المشكلة مجتمعية وواقعية وتقع على نطاق واسع يشمل أيضاً العديد من المجتمعات العربية، ذاكراً أنَّ ذلك يُحتِّم على الجميع محاولة إيجاد حلول ناجعة لها.

أنظمة تشريعية

وشدَّد "د.وليد المالك" -أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، واستشاري أمراض كبار السن ومكافحة التشيُّخ بالحرس الوطني- على ضرورة الاهتمام بالمسنين وبحث احتياجاتهم؛ لكونهم الفئة الأكثر صمتاً بين الفئات العمريَّة في المجتمع، مُضيفاً أنَّ هناك حاجة ماسَّة لوجود أنظمة تشريعية لدى "وزارة الصِّحَة" تهتم بهذه الفئة وتقوم على رعايتها صحياً ونفسياً، أُسوةً بالتخصُّصات الأخرى، مثل تخصُّصات الأطفال والنساء والولادة، مؤكِّداً على أنَّ أعداد المسنين بالمملكة في تزايدٍ مستمرٍ حسب الإحصاءات الرسميَّة، مُشيراً إلى أنَّ ذلك يجعل الجميع أمام واجب ديني وأخلاقي ومهني، يستدعي تضافر الجهود من أجل تعزيز الرعاية الصحية لفئة المسنين.



الأطفال الذين يولدون بشكل طبيعي أثناء نشاط مرض الهربس قد يلتقطون العدوى ..
السيلان ..إذا لم يعالج قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة



التهاب الكبد سببه فيروس مُعدٍ

أ.د.محمد بن حسن عدار

نواصل في هذا الجزء استعراض ما سبق أن تناولناه حول امراض الجهاز التناسلي المعدية وماهية أسبابها وهل لها مضاعفات وخيمة مثل حدوث العقم او الآلام الشديدة المزعجة التي تؤثر على حياة المرأة الصحية وهل هذه الأمراض قد تتطور إلى أورام خبيثة حيث يوجد العديد من الأمراض التي قد تصيب المرأة وتنتقل إليها عن الجنس إما بالعدوى أو جراء الممارسة الخاطئة و تؤثر تأثيراً مباشراً في حياتها ومن هذه الأمراض ما يلي :

السيلان Gonorrhea

تسببه جرثومة تنتشر حول الفرج والاحليل و هو مُعد إلى أقصى حد. قد لا تظهر على المصابين أعراض. لكن إذا لم يعالج السيلان فإنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الآلام المزمنة في الحوض والعقم ومشاكل في المعدة و أنواع أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. ويمكن ان ينتقل المرض إلى الجنين في الرحم عبر القناة الولادية ويحدث عيوب عديدة في الجنين أخطرها العمى. ومن أعراض المرض حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة وتشعر المريضة بالحاجة الطارئة والمتكررة للتبول كما يحدث اضطرابات في الدورة الشهرية. ويتم تشخيص السيلان بفحص عينة من سائل عنق الرحم و يتم زراعتها في المختبر. يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية مثل السفترياكسون أو السفيكسيم لمدة أربعة عشر يوماً.


يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية في حالة الإصابة بالسيلان

التهاب الاحليل بدون معرفة السبب Nonspecific urethritis

إذا تكرر الالتهاب الجرثومي في الاحليل فقد يكون سببه المندثرة الكلاميديا وقد يعود أيضا إلى الحساسية. إحدى العلامات هي إفراز قاتم من العضو الذكري. العلاج المبكر يمنع انتشار العدوى في التجويف الحوضي ومضاعفاته الشديدة. من أعراض هذا المرض ألم وحرقة أثناء التبول كما تزداد كثرة التبول. وينصح بإجراء فحص البول في مثل هذة الحالات. ويستخدم المضادات الحيوية الدوكسيسيكلين والازيثرومايسين لعلاج هذة الحالات.

الهربس التناسلية Genital Herpes

يعتبر مرض الهربس من أكثر الالتهابات الفيروسية المنتقلة بالاتصال الجنسي ويسببه فيروس الحلا البسيط Herpes Simplex Virus HSV2 المشابه لفيروس الزكام HSV1 ولفيروس إستاينبر الذي يسبب مرض كثرة الوحيدات. ان مرض الهربس التناسلي معدٍ وغير قابل للشفاء لكنها ليست مميتة. يبقى الفيروس في الجسم ورغم ذلك لا يسبب أي أعراض وهو يستثار بالإجهاد والملابس الداخلية والخارجية الضيقة. ينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي, وهذا قد يشمل تقبيل أو لمس المناطق المصابة وفي الحالات النادرة فان الأطفال الذين يولدون عن طريق المهبل بينما مرض الهربس ناشط قد يلتقطون العدوى. بعد أيام قليلة من انتقال العدوى تظهر إعراض مماثلة لأعراض الزكام وألم أثناء التبول وحرقان في المنطقة التناسلية وألم في أسفل الظهر وقد يكون هناك إفرازات مهبلية وتظهر غدد متورمة ونتوءات حمراء في المهبل أو قريباً منه وتتقرح بعد ذلك. ويتم تشخيص المرض باخد الطبيب عينة من السائل الموجود في داخل النتوء المتقرح وكذلك يتم دراسة الأجسام المضادة في دم المريض، وفي بعض الحالات قد يكون التشخيص صعباً. تعالج حالات الهربس باستخدام العقاقير المضادة للفيروسات التي تساعد في علاج القروح خلال النوبات التي تظهر فيها التقرحات مثل مرهم الزوفيراكس كما يساعد الماء المالح الفاتر في تسكين الآلام كما يجب الحرص عند ملامسة القروح بالغسل جيدا و عند ملامسة الأطفال.

الثآليل في المناطق التناسلية Genital warts:

هذة الثآليل المعدية يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV ( الذي يمكن ظهوره فوق الخلايا المأخودة من عنق الرحم اثناء فحص لطاخة عنق الرحم ومن الهام جداً إجراء الفحوصات المنتظمة لكشف أي تغيرات سرطانية قد تحصل. ليس هناك أعراض واضحة للعدوى وبإمكان الثآليل ان تنمو داخل المهبل أو خارجه أو حول فتحة الشرج. وقد تكون منتفخة وزهرية اللون أو صلبة ورمادية. تنتقل الثآليل التناسلية بممارسة الجنس مع شخص مصاب وحتى بعد المعالجة فان الفيروس يبقى في الجسم. ويمكن تشخيص المرض بظهور علامات وهي نتوءات صغيرة غير مؤلمة تظهر حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج. وذلك بعد التقاط العدوى بمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وستة شهور قد تسبب الحكاك وقد تكون مصحوبة بخلل تنسجي وتغيرات ما قبل السرطانية يسببه فيروس الورم الحليمي البشري وفي الغالب يتم التشخيص بالنظر خلال فحص الجسم أو من خلال فحص لطاخة عنق الرحم أو أخد خزعة من الثآليل ودراستها نسيجياً. و تعالج الثآليل الجنسية باستخدام المحاليل الكيمائية مثل البودوفلين أو باستخدام الكي التبريدي أو الليزر.

التهاب الكبد الفيروسي B وC

التهاب الكبد هذا يسببه فيروس مُعد مائة مرة اكثر من فيروس نقص المناعة البشرية وتظهر الأعراض بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة الناتجة عن الاتصال الجنسي أو عبر دم مصاب أو غيره من سوائل الجسم مثل اللعاب أو مواد البراز معظم الناس يتعافون وآخرون يصبحون حاملين للفيروس ينقلونه للآخرين عبر الاتصال الجنسي ويجد حاليا تطعيم للفيروس الكبدي B. وهذه الفيروسات لها مضاعفات خطيرة على الإنسان فقد تؤدي إلى تليف الكبد وفشله. كما تنتقل هذه الفيروسات إلى الجنين لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الولادة وإعطاء أجسام مضادة للجنين الامينوجلوبلين بعد الولادة مباشرة. من أعراض التهابات الكبد الفيروسية حدوث اليرقان وفقدان الشهية والغثيان والصداع ويتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم وفي حالات نادرة عن طريق فحص خزعة من الكبد. وينصح المريضة بالراحة والحد من النشاط الجسماني وفي حالة التهاب الكبد الفيروسي المزمن يؤخذ دواء الانترفيرون.

الترايكمونوس أو المشعرة:

الترايكمونوس وتعرف أيضا بالتهاب المهبل الشعري وتسببه طفيليات مجهرية وحيدة الخلية. بعض الناس لا تظهر عليهم ولكن إذا ترك هذا المرض عند النساء دون معالجة فقد ينتقل الى الجهاز التناسلي. النوع الشديد العدوى من المرض ينتشر بطريقة الاتصال الجنسي. تشعر النساء بحرقة اثناء التبول وبحكة في الفرج مع احمرار وبإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وانزعاج في الجماع وألم في المعدة.، تستخدم المضادات الحيوية مثل الميترانادازول وكذلك مضادات الفطريات لعلاج هذه المشكلة.

القمل والجرب:

هما نوعان من الطفيليات الصغيرة المهيجة للجلد التي تعيش عليه قمل العانة ويسمى أيضا السلطعون وهي حشرات بحجم رأس الدبوس تضع بيضها في مناطق الشعر في الجسم خاصة عند الاربتين. أما الجرب فهو طفح مصحوب بالحكاك تسببه مخلوقات صغيرة جداً تحفر تحت الجلد لتضع بيوضها ينتقل هذان المرضان بالاتصال الجنسي وبالاحتكاك المباشر بالشخص المصاب أو عن طريق الشراشف أو المناشف الملوثة وحتى مقاعد المراحيض. تشتكي المريضة عادة من حكة شديدة أو طفح جلدي في منطقة العانة والمنطقة الاربية. تعطى المريضة عادة غسولات ومراهم مخصصة لهذين المرضين. وننصح دائما بالعناية بالنظافة الشخصية والوقاية دائما خير من العلاج.



الغذاء والدواء تحذر من لعبة أطفال مسمومة بالرصاص


لعبة المكياج المخصصة للأطفال مسمومة بالرصاص

الرياض - الرياض

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام منتج ألعاب مكياج أطفال (ميك أب سيت فاشن قيرل) (Makeup set Fashion Girl). وأوضحت الهيئة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت أنه تم جمع وتحليل عدد من منتجات ألعاب مكياج الأطفال من مختلف الماركات، وذلك للتأكد من خلوها من المعادن السامة، وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء منتج (ميك أب سيت فاشن قيرل) على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1943/2009 GSO) والتي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة. وقامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع دخولها للمملكة. ونصحت المستهلك بعدم شراء هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديه، مشددة على أنه يجب التأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج. وأكدت الهيئة أنها ستواصل رسالتها التوعوية من خلال الإعلان عن أي مستحضرات أو منتجات مضرة بصحة المستهلك.



أحاديث في الأدب الشعبي
وصايا وآمال الآباء في أبنائهم شعراً




عبدالرحيم الأحمدي

يسعى الإنسان إلى تشكيل ذرية صالحة، تتمتع بمكارم الأخلاق ونبل الخصال، وذات دور فاعل في المجتمع. ومن هنا جاء سعيهم إلى حسن اختيار المنبت الطيب لهذه الذرية بدءاً من الزوجة إلى التربية واختيار الرفقة الصالحة التي تعزز دور الأسرة وتطلعاتها، وتنمية المهارات وغرس القيم الفاضلة في الناشئة وتأجيج مشاعر الطموح لديهم، وتحمل الصعاب في سبيل تحقيق الأهداف.

وفي المجتمع الإسلامي بل وكل المجتمعات ذات المرجعية الدينية تنبع توجهاتهم التربوية من المصادر الدينية فالقيم الاجتماعية، والإسلام منهل عذب تستقى منه كل الفضائل التي تسعد الإنسان في دنياه وآخرته، وذلك لشمولية توجيهاته لغرس القيم النبيلة، ومراقبة الحقوق بما في ذلك حق الإنسان نفسه وحق من حوله من الكائنات الحية والأرض التي منها خلق وإليها يعود.

والآباء أحرص الناس على حسن تربية أبنائهم وتهيئتهم لمستقبل يرجونه، ولكن البدويات أكثر حرصاً منهم، إكراماً للآباء وتطلعاً إلى أبناء صالحين يستجيبون لمطالب الحياة البدوية.

والأدب الشعبي وبخاصة الشعر فهو الأدق تعبيراً عن المشاعر والأحفظ لنثارها، نعم الأدب الشعبي زودنا برؤية جلية عن شغف الآباء بتزويد أبنائهم بالنصائح التي يعتقدون أنها تصلح حالهم، ولقد كانت قصيدة بركات الشريف من أجمل القصائد في هذا المجال، وقد جاراها كثير من الشعراء، تلمس في شعرهم تبدل القيم وتجددها. وبين يدي مقطوعات أو مجتزءات من مطولات لشعراء الجبل الذين روى عنهم هذه النصوص الأديب الباحث عبدالرحمن السويداء في كتابه «شعراء الجبل الشعبيون» ومنهم الشاعر هاشم الغريس يخاطب ابنه فرج:

لا وا على يا فْرَيْج من شاف خَيْرك

من قبل ما يُركز علي النصايب

أرجيك، ولا أرجي من الناس غيرك

إنته صغير وصرت انا اليوم شايب

ويتساءل:

وش هَقْوتك طيري يوافق لطيرك؟

ولا ظنتي طيري لطيرك صحايب

كم فرّقت بين المحبين غيرك

أَهْله شتات وكل فعله عجايب

أوصيك لا يقصر عن الناس مَيْرك

تَرْ حشمة الجيران بالنَّصْ واجب

يظل قلق الآباء وإشفاقهم على أبنائهم وانتقادهم حتى وإن اقترب الأبناء من سن آبائهم وتزودوا بالعلم والخبرة التي عليها آباؤهم، ولكن يظل الابن في عين أبيه صغيراً وجديراً بنصح أبيه.

والشاعر هنا يتمنى أن يمهله العمر حتى يرى نتاج ابنه واعتماده على نفسه، وعليه يعلق الأب أمله في أن يرفده، وأن يغنيه بحنانه وبره عن الحاجة لغيره، وعندها تتحقق راحته واطمئنانه على ابنه.

ثم يتوقع الأب أن تكون حياة ابنه المستقبلة مختلفة عن حياة الأب لأنه وجد لزمن غير زمن أبيه، ولكن النصح واجب تربوي ومنه يستمد الابناء إضاءة تنير طرقهم المستقبلة مهما اختلفت أنماط الحياة وأساليبهم.

وأعتقد أن الشاعر لم يقصر وصيته على الجار وربما لم يدرك المؤلف النص كاملاً أو إنه وجد فيه تكراراً فاكتفى بالاشارة إليه ليظل بحثنا عن النص كاملاً ضالة ينشدها كل باحث.

والآباء في الماضي لا يستبينون بارقة الأمل في أبنائهم لأن حياتهم كانت تعتمد على المطر والكسب غير المضمون، وأن هذا الكسب مهدد بانحباس المطر وآفات النبات والحيوان وغزو الأعداء.

أما اليوم فإن الجنسين مهيآن للانتاج بعد انتشار التعليم والتأهيل والتدريب وكسب الخبرات وتعدد مجالات الكسب الشريف فيطمئن الناس إلى مستقبل أبنائهم وفق ما حققوا من تعليم وتربية. وكلمة خير في الأبيات كلمة جامعة للافعال والأقوال والانتاج.

أما الشاعر الآخر فهو معلث الرشيدي الذي يخاطب ابنه منيف قائلاً:

يا منيف شفت الشيب من كُبْر سني

وحطَّيت غضَّات الصبايا على يْسار

وطرد الخشوف التايهة وافْخَتَنيِّ

والطير خلّيته وانا كنت صقّار

كفى بالشيب للمرء واعظاً، هكذا يقول الشاعر عن أيام شبابه، ثم يتحدث عن كفاحه من أجل إسعاد اسرته:

يا منيف يوم ان السنين ادبرنِّي

صبرت يوم انتم مساكين وصغار

واليوم يوم ان السنين اقْبَلَنِّي

أنتم على الغاية رجاجيل وكبار

أبوك عَوْدٍ بالمكان مْتِثنِّي

يا منيف ما لي بالمهمات مقدار

اقْضَب مكاني، فيك لا خاب ظني

وخلّك على كل المواجيب صبار

يسلم الشاعر الراية والولاية لابنه منيف محسنا الظن به، ومعلنا عجزه عن القيام بهذه المهمة، ولا شك أن لمنيف إخوة من الجنسين أصبحوا كباراً يؤدون دورهم في الحياة لا سيما وأنهم كما يمتدحهم غاية في الكفاءة والرجولة والمقدرة على إدارة شؤون أسرتهم.

أما الشاعر خلف بن زويد الشمري (1260 – 1361ه) فإنه يوصي ابنه دخيل قائلاً:

دخيل خذ من والدك لك مِسَالة

مسَالِةٍ ما يَفْهمه كل رجَّال

احْشم خويَّك عن دروب الرزالة

ترى الخُوِي عند الاجاويد له حال

والمرْجْلة بالك ترخِّي حباله

حذرا تعيل ولا تَرَاخَى لمن عال

البِلْ يِفْتَلْ من وُبَرْها عقاله

والخيل تِزْلَجْ بالشبيلي والاقفال

إن كان ما تِدْعَى على كل قالة

تراك من حسبة هدوم له ازوال

وان كان دلوك ما تموحه شماله

ترى النشامى ينسفونه على الجال

رفيقك الداني إذا شفت حاله

احمل عليك من المعاليق ما شال

يا عَلْ رجلٍ شوفته قد حاله

عسى تدوِّر زوجته فيه الابدال

الحُمّرة تدرك معيشة عياله

لا عاد ما يُبغى منه باقي الاحوال

وان صار لك من عوص الانضا زمالة

حمرا تورِّد بك ليا صنقر اللال

تِمْرِسْ كما تمرس خَطاةَ المحالة

مع سِهْلةٍ عمَّال من جا معه ذال

خلّه مع الديَّان تمشي لحاله

يا صار ما انت للمْسَة الخشم حمال

تَرْ ربع يومٍ مجلسك بالشكالة

يسوى جلالك عايشينٍ به انذال

القصيدة بليغة وصعب فهم معانيها، وقد أبدع المؤلف في شرحها فإلى الحكم التي أودعها نصيحة ابنه والوصف الرائع للذلول والأجناس التي ضرب بها الامثال نجد أمامنا قصيدة جديرة بالدراسة والتأمل فهي خلاصة فكر وتجربة، وحسبنا ما ذكر المؤلف من شرح للبيت الثاني عشر: «والمعنى أنك إذا كنت لا تستطيع احتمال المكاره والمصاعب ولا تقوى على الانحناء وطأطأة الرأس أمام أمر من الأمور فما عليك إلا أن تعيش وحدك لتتمتع بكامل حريتك دون أن يضايقك أحد أو تنوء بأية أعباء» وشرحه لمعنى البيت الأخير: «يدعو فيه إلى عزة النفس والترفع عن سفاسف الأمور حتى مع الحاجة والفوز، والابتعاد عن الذل والهوان... فإن ساعات من نهار تعيشها مرفوع الراس تساوي اموالاً طائلة، قد عاش في ظلها انذال الناس وبخلاؤهم».

وتمثيل الشاعر بالحمرة ذلك الطائر الوديع الذي لم يعجزه جلب طعامه وطعام أفراخه فذلك هدفه، ولكن الإنسان مطالب بأن يكون أداة فاعلة في مجتمعه يشارك في الافراح والاتراح ويساهم في تنميته.

وللشاعر وصية أخرى لابنه دخيل:

دخيل كان انك لهرجي تشيلِ

هرج يدل اللي يتيه القوايل

وداعتك يا ويَلْدي يا دخيلِ

وداعة اللي ما يبوق الرسايل

وهي – كما يبدو – استدراك لما فاته ذكره في الوصية الأولى، ولا تقل أهمية عنها.

إن من يفهم الشعر الشعبي الذي يعبر بلغة البادية ولهجاتهم ومناهجهم وبيانهم في الشعر يستطيع تذوق هذا الابداع وبلوغ معانيه، ومن ثم التسليم بفصاحته وفنيته، ويدرك أنه ابداع من نوع ما، جدير بالدراسة وفض اسراره، وكشف جماليته. وفيه الجيد والضعيف كما هي الحال في الشعر الفصيح. ورغم أنني لا استحسن الابداع الشعري بغير الفصحى، إلا أننا لو افتقدنا هذا الشعر فسنفتقد كثيرا من تقاليد المجتمع وجماليات تعبيره، وستضعف علاقتنا ببيئة تمثل أكبر نسبة من بلادنا.



مستوى الحمض اللبني في الرحم يحدد مدى نجاح الولادة الطبيعية

أ.د.محمد بن حسن عدار

توصل العلماء في مستشفى ليفربول إلى أن مستوى الحمض اللبني في الرحم ومجرى الدم هو ما يحدد مدى نجاح الولادة الطبيعية.

هذا يرجح أنه إذا كان الرحم "مستريحا"، فإن الجسد قد يكون بإمكانه التغلب على بعض مشاكل الانقباضات الناجمة عن إفراز إضافي للحمض.

ويركز أحد المشروعات الرئيسية في المركز على البحث عن السبب في أن نسبة مرتفعة من النساء اللاتي يحملن توأما يشرعن في المخاض قبل مرور 37 أسبوعا على الحمل، وهو ما يعرف بالمخاض المبكر.

ويركز البحث على الاختلاف بين الرحم لدى الأم التي تحمل توأما والرحم لدى الأم التي تحمل جنينا واحدا.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تطوير عقاقير جديدة من شأنها أن تمنع بوادر المخاض المبكر، وتساعد على تقليص عدد الأطفال المولودين قبل الأوان.

وستعمل كل هذه الأبحاث على مساعدة الأطباء في فهم تعثر المخاض أحيانا، لكن لا يوجد ضمان بأن كل النساء سيحظين بولادة "سهلة".

وترى مورين تريدويل من جمعية صدمة الولادة، أن التشجيع على عمليات الولادة الطبيعية طوال الوقت ليس مجديا. وتقول مورين إنه برصد ضربات قلب الجنين قبل بدء المخاض "يمكن التعرف على حالات أولئك النساء اللاتي يحتجن لإجراء عملية ولادة قيصرية عاجلة. وكان من الممكن التنبؤ بها."

وتضيف "ينبغي لنا أن نشرك النساء، بأن نمدهن بمعلومات صادقة وواقعية حتى يتخذوا قرارا بشأن أسلوب الولادة التي يرغبن بها. لا يجب أن يفرض أسلوب الولادة على المرأة."

كما يعكف المركز، التابع لجامعة ليفربول، على دراسة مدى تأثير البدانة أو داء السكري على حركة بطانة الرحم.



[IMG][/IMG]

عبدالسلام الهليل







انتهى ...

:: أذكار الصباح ::


:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20
  #2  
قديم 19/06/2013, 08:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
جهد كبير من حكومة خااادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن

جعلها الله في ميزااان حسناااتهم،..


شكرآ مجيد على رفع اخبااار المجلس العااام...


وعسااااك تتزوج،،،
  #3  
قديم 19/06/2013, 10:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589






يعطيك الف عافية يا غالي
  #4  
قديم 19/06/2013, 10:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


كاريكاتير جدآ معبر


ششكرا يا صدى القنـاص
  #5  
قديم 19/06/2013, 11:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 19/06/2013, 12:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

  #7  
قديم 20/06/2013, 02:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,453
شكرا لك مجيد

يعطيك العافيه يا صديقي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube