#1  
قديم 17/06/2013, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الأثنين 8 / 8 / 1434هــ



صباح المغفرة و الرحمة






بلغت ( 20 ) ألف وحدة أبرزها مواد عشبية وأرز
«وزارة التجارة» تتلف سلعاً فاسدة معبأة في أكياس شركات غير منتجيها






الجزيرة - الرياض:

أتلفت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً أكثر من 20 ألف وحدة من السلع الفاسدة، والمعدل تواريخ صلاحيتها، والتي لا تحمل أيضاً بيانات تجارية، وذلك بعد أن ضبطت خلال الجولات التفتيشية على مستودعات جنوب جدة، حيث تم رفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لإصدار الأحكام بحق المتورطين في غش المستهلكين، وتعريض حياتهم للخطر.وكانت الوزارة قد استدعت مسؤولي المستودعات والعمالة الأجنبية المتورطة للتحقيق، على أثر المواد التي ضبطتها فرق التفتيش في مقراتهم، بعد الجولات التفتيشية المكثفة التي تمت خلال الأيام الماضية.ومن ضمن المواد التي تم ضبطها: مواد وزهور عشبية، وبخور، وزيوت، وشاي، وزيتون، ومنتجات ألبان، وفواكه وخضراوات فاسدة، وأنواع من الأرز وضعت في أكياس بعلامات تجارية مختلفة عن علاماتها الأصلية لإيهام المستهلك، بجودتها ومن ثم بيعها بأسعار عالية، فيما تم اكتشاف تعديل العمالة تواريخ الصلاحية لعدد كبير من السلع أيضاً، تمهيداً لبيعها في الأسواق على أنها حديثة الإنتاج.

وحذَّرت وزارة التجارة والصناعة المنشآت التجارية، من بيع وترويج السلع الفاسدة، أو التي تحمل مخالفات تجارية، وفيها خطورة على صحة المستهلكين، وأنها ستوقّع العقوبات النظامية بحق المخالفين دون تهاون والتشهير بهم بعد صدور الأحكام القضائية. كما نوّهت الوزارة باستمرارها في الجولات الرقابية، على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين.ودعت الوزارة جميع المستهلكين إلى التعاون معها في تطبيق الأنظمة، وذلك بالإبلاغ عن المحال المخالفة، أو التي تروّج لمواد محظورة، من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.




«قطع مجددة» تغري المستهلك بنصف «سعر الأصلي»
ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات ينعش سوق «الهيدروليك»


الجزيرة - عمر الردادي:

أجبر ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات المستهلك المحلي للتوجه لورش الهيدروليك التي نشطت مؤخرا في تجديد وتوليف قطع الغيار وبيعها للمستهلك بأسعار أقل من أسعار الوكالات ورصدت جول قامت بها «الجزيرة» على ورش الهيدروليك بالرياض تنامي إقبال المستهلكين على القطع المجددة والتي رأى الكثيرون منهم أنها ذات جودة جيدة وسعرها أقل بكثير من أسعار القطع في الوكالات. وبحسب الجولة فإن القطع التي يتم العمل على تجديدها في هذه الورش تشمل الدريكسون ، والدودة ، وعلبة الزيت إضافة إلى الباكم(السيرفيز)،وليات الهيدروليك والمقصات.ويشير عادل علي إبراهيم محاسب في إحدى ورش الهيدروليك أن من أكثر قطع الغيار التي يتم العمل على تجديدها في السوق المحلية هي قطع الغيار الأمريكي والياباني وحاليا بدأ العمل على تجديد القطع الكورية ، وأحيانا نتعامل مع قطع الغيار الفرنسي أما الإيطالية لم نتعامل معها قط . ويبين عادل أن قطع الغيار الصينية لا يمكن تكريرها لأنها مصنوعة من الألمنيوم ، مؤكدا أن المحلات التجارية والأفراد هم أكثر من يشتري هذه القطع؛لأنه بعد تكريرها يقل سعر السلعة حوالي 50 %، وأضاف : البعض يأتي للورش ويطلب تكرير نفس قطع غيار سيارته ليعيد تركيبها . وحول كيفية تجديد القطعة القطعة يقول عادل: نقوم في البداية بصنفرتها وتنظيفها ومن ثم توضع على المخرطة ويتم بعد ذلك جمع القطع لتركيبها ثم يتم صبغها من الصدأ ومن ثم تغلف . وحول وجود عمالة متخصصة في هذا المجال يقول إن هناك فنيين متخصصين في تجديد قطع الغيار مبينا أن عدد العاملين لديه يتجاوز الـ40 عاملاً وأن نسبة السعودة المطلوبة منهم من قبل وزارة العمل هي توظيف 6 سعوديين وهي مكتملة. بينما يحمل «أبو وسيم» الموظف بإحدى ورش الهيدروليك المستهلك مسؤولية الغش الحاصل في سوق قطع الغيار مشيرا إلى أنه يجب عليه التأكد من جودة القطعة قبل شرائها . وأضاف: بعض المستهلكين يتلف سيارته بعد تجديد قطع الغيار نتيجة سوء استخدامه موضحا أن الزبون إذا أتى بقطع سيارته من الوكالة آخذ منه قيمة الإصلاح ،أما إذا كانت قطع سيارته ستجدد فإني آخذ منه ضمان مدته شهرين ودعا أبو وسيم الى محاسبة وكالات السيارات على مغالاتهم في الأسعار لأن ذلك يؤدي إلى توجه المستهلك إلى القطع الغيار المجددة والتجارية.




فيما طالب عقاريون بتحديث التشريعات تحفيزا للمستثمرين وتعزيز المعروض
«أمانة الشرقية»: إنجاز 85 % من حصر وتوثيق الأراضي والممتلكات البلدية





الدمام - عبير الزهراني:

كشف لـ»الجزيرة « المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقيَّة محمد الصفيان، عن إنجاز نسبة 85 في المائة من العمل في مشروع حصر وتوثيق الأراضي والممتلكات البلدية في المنطقة من قبل الشركة المكلفة بهذا الموضوع، مؤكدا في الوقت ذاته أن عدد ازدواجية الصكوك حاليًا لدى الأمانة قليلة جدًا ومحصورة.

جاء ذلك في سياق حديثه عن وضع ازدواجية الصكوك التي عطلت كثيرًا من حركة العقار في السُّوق المحلية، وتسببت في تضخَّم الأسعار، حيث قال الصفيان إن الآلية التي وضعتها الأمانة أسهمت بشكل كبير في ضبط هذه المسألة والتي تعتمد على الكشف على الطّبيعة والتنسيق مع كتابة العدل ومع الحاسب الآلي في الوزارة ومن واقع سجلات الأمانة.

أمام ذلك، شدد عقاريون على ضرورة إيجاد محاكم متخصصة في قضايا العقار ووضع تشريعات جديدة إلى جانب تحديث التشريعات القديمة وتحفيز المستثمرين لتعزيز حجم المعروض من العقارات السكنية، وإيجاد الثِّقة في السُّوق المحليَّة وتشجَّع المستثمرين على الدخول فيه. وانتقد العقاريون تأخر تطبيق نظام التسجيل العيني الذي تَمَّ إقراره منذ أكثر من 10 سنوات ولم يتم تطبيقه إلا في محافظ حريملاء.

وأكَّد رئيس اللَّجْنة الوطنيَّة العقارية حمد الشويعر أن منظومة التشريعات للتمويل والرهن العقاري هي خطوة مهمة في تنظيم التعاملات في السُّوق العقاري وبالتالي تكون حافزًا ومشجَّعًا للاستثمار في السُّوق العقاري سواء كان استثمارًا محلياً أو أجنبيًا وهذه الأنظمة ستعزِّز الثِّقة في السُّوق، فصناعة العقار أصبحت أحد أهم المحركات الاقتصاديَّة في المملكة وكذلك في دول العالم باعتباره داعمًا رئيسًا يرتكز عليه الاقتصاد في مختلف الظروف، ولا شكَّ أن هذه القرارات لها تأثيرٌ مباشرٌ على حركة البناء والتشييد وستساعد على تقليل الفجوة بين العرض والطَّلب في الوحدات السكنية.

وأشار الشويعر إلى أن القطاع العقاري لازال بحاجة إلى أنظمه وتشريعات تحكم التعاملات فيه وتهيئ وتطوّر البنية الاستثماريَّة في هذا السُّوق، كما أن إنشاء هيئة عليا للعقار سيعزِّز تطبيق الأنظمة الجديدة.

فيما أكَّد عضو اللَّجْنة الوطنيَّة حمد المغلوث أن منظومة التشريعات الجديدة التي أقرّت أخيرًا ستساعد على تحويل القطاع العقاري إلى قطاع منتج، حيث سيفكر العقاريون في إيجاد بدائل لمواكبة هذه التشريعات وغالبًا ستكون من صالح السُّوق ومن ضمن هذه البدائل التطوير بكافة أنواعه أو استحداث شراكات من بين أكثر من قطاع مثل القطاع العقاري وقطاع المقاولات والقطاع الاستثماري وذلك للاستمرار في تحقيق العوائد والأرباح وهذا سيسهم في حلِّ أزمة الإسكان. وتابع المغلوث: تأثير القرارات الأخيرة سينعكس بِشَكلٍّ إيجابيٍّ على السُّوق وعلى المستهلك لعدة أسباب أولها فتح قنوات (شركات تمويل عقاري) تمويل جديدة واستحداث إجراءات وأدوات تمويل جديدة واستغلال مساحات شاسعة غير مستقلة بالإضافة إلى حثّ أصحاب العقارات والأراضي للمساهمة في تنمية هذا القطاع بدلاً من الاحتكار وذلك بتطوير تلك الأراضي واستحداث أشكال جديدة للوحدات السكنية تتناسب مع متطلبات شرائح المجتمع، كل هذه العوامل ستساعد على بناء وتنمية القطاع العقاري لأنها ستحوّل وجهة السُّوق من الاحتكار إلى المنافسة وهذا أمرٌ يخدم القطاع والقرارات الصادرة من وزارة الإسكان ستخلق سوقًا جديدًا ومنافسًا يلبي احتياجات شريحة كبيرة من المستهلكين.

من جانبه دعا نائب رئيس اللَّجْنة الوطنيَّة العقارية المهندس محمد الخليل إلى ضرورة وضع تشريعات جديدة إلى جانب تحديث التشريعات القديمة وتحفيز المستثمرين في هذا القطاع وعلى رأس هذه الأوليات اعتماد الصكوك واستخراجها وتداولها، لأن هناك بعض الخلل والمشكلات في إيقاف الصكوك ومحجوزات أرامكو التي تسببت في فقدان الثِّقة في القطاع وطالب الخليل بإيجاد محاكم متخصصة بالقضايا العقارية التي تطول بِشَكلٍّ كبيرٍ في المحاكم من أجل تسريع البت في الموضوعات العقارية. ويَرَى العقاري خالد بارشيد أن القطاع يحتاج أولاً إلى تطبيق التشريعات التي تَمَّ وضعها وتصبح سارية المفعول على أرض الواقع وكمثال على ذلك نظام التسجيل العيني الذي تَمَّ إقراره منذ أكثر من عشرة أعوام وحتى هذه السَّاعة لم يتم تطبيقه إلا في منطقة واحدة هي حريملاء وهذا النظام سيخدم العقار وينظِّم الصكوك ويمنع تضارب الصكوك وكذلك التَّزوير فيها.

وقال بارشيد: يمكن التأثير على أسعار العقار في حالة واحدة فقط هي العرض الحقيقي على أرض الواقع وليس بالتصريحات الإعلاميَّة وكذلك الطَّلب الحقيقي مع مساعدة الدَّوْلة ممثلة بوزارة الإسكان والصندوق العقاري وشركات التمويل العقارية في وضع برامج تمويليَّة تخدم جميع شرائح المجتمع وخصوصًا الشَّريحة الأكبر وهي شريحة ذوي الدخل المحدود.





جوجل تستكشف القطب الجنوبي عبر بالونات

نيوزيلندا - (رويترز):

أطلقت جوجل شبكة صغيرة من البالونات فوق نصف الكرة الجنوبي للأرض، في تجربة تأمل أن تؤدي إلى الدخول على الإنترنت في المناطق النائية بالعالم.

وقالت الشركة يوم الجمعة إن هذا البرنامج التجريبي الذي أطلق عليه اسم (بروجكت لون) انطلق هذا الشهر من نيوزيلندا باستخدام بالونات تعمل بالطاقة الشمسية، وتحلق على ارتفاعات تفوق الارتفاع الذي تصل إليه الطائرات فوق الأرض مرتين.

وتابعت الشركة أن بروجكت لون شأنه شأن محرك البحث الشهير لجوجل يستخدم لوغاريتمات لتحديد الأماكن التي تحتاج البالونات التوجه اليها ثم يحركها صوب الرياح التي تهب في الاتجاه المرغوب.

ومن خلال الحركة مع الرياح تكون البالونات شبكة من نقاط محمولة جوا لبث إشارات الإنترنت، يمكن أن تتيح الدخول على الأنترنت فوق منطقة كبيرة بسرعة قريبة من الجيل الثالث باستخدام نطاق الترددات اللاسلكية، وللاتصال بشبكة البالونات يجري تركيب هوائي للإنترنت فوق المباني الموجودة على الأرض.

وذكرت جوجل أن 30 بالوناً أطلقت في نيوزيلندا هذا الشهر ستبث الإنترنت لمجموعة صغيرة من المستخدمين في إطار محاولة لتحسين هذه التكنولوجيا وتشكيل المرحلة التالية من بروجكت لون، ولم تذكر جوجل تكلفة هذا المشروع أو التكلفة المحتملة لشبكة البالونات العالمية.




الغذاء والدواء تحذر من منتجات طحينة وحلاوة طحينية بسبب تلوثها ببكتيريا السالمونيلا

الجزيرة - الرياض:

تلقت الهيئة العامَّة للغذاء من خلال مركز الإنذار السَّريع للغذاء وإدارة الأزمات إشعارًا من الشبكة الدوليَّة للهيئات المعنية بسلامة الغذاء (انفوسان) حول تلوث منتجات طحينة وحلاوة طحينية بالفستق والكاكاو والفانيلا ببكتيريا السالمونيلا، وهذه المنتجات من إنتاج شركة جيساس (GESAS) التركية وتَمَّ توزيعها في عدد من الدول بما فيها المملكة العربيَّة السعوديَّة، وتحمل هذه المنتجات تواريخ انتهاء صلاحية مختلفه.

وتحذر الهيئة المستهلكين من استهلاك هذه المنتجات والتخلُّص منها فورًا.




حساب (العمل) على تويتر يستقبل الاستفسارات والمبادرات

الجزيرة - واس:

وثقت وزارة العمل حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بعنوان @mol_ksa, في خطوة تهدف للتواصل مع جميع أفراد المجتمع لمعرفة آرائهم واحتياجاتهم عن الخدمات التي تقدمها إضافة إلى عرض مبادراتها وأهم الأحداث والأخبار والفعاليات التي تهم الجمهور في مختلف مجالات العمل. وقالت الوزارة في بيان لها أمس: إن إنشاء حساب خاص بها على تويتر يأتي انطلاقاً من استراتيجيتها الرامية إلى توفير خدمات تحقق رضا المتعاملين معها عبر استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال المتطورة, مشيرة إلى أنه لا يوجد لدى الوزارة حساب آخر غير هذا الحساب، كما لا يوجد حالياً حساب على تويتر لمعالي وزير العمل المهندس عادل فقيه وأنه سيتم الإعلان عنه وتوثيقه خلال الفترة المقبلة. ولفتت وزارة العمل الانتباه إلى أن الحساب سيستقبل مبادرات واستفسارات المتابعين في مختلف المواضع ذات العلاقة باختصاصاتها، مؤكدة أنه سيجري التواصل بشأن الاقتراحات مع الإدارات المختصة في الوزارة. يشار إلى أن وزارة العمل خصصت حزمة من الخدمات الإلكترونية لتوفير الوقت والجهد على الشرائح التي تستهدفها ومن بينها موقع «طاقات» للتوظيف الإلكتروني الخاص بالباحثين عن عمل من السعوديين عبر الرابط طاقات , كما أتاحت قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى مُنشآت ذات نطاق بلاتيني أو أخضر على موقع (أحمر وأصفر) عبر الرابط redyellow.com.sa . وأكدت الوزارة أنه يمكن نقل خدمة العامل من منْشأة لأخرى مِنْ خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة التي وفرتها دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، إضافة إلى تعديل المهن إلكترونيا ومجانا مِنْ خلال موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية بينما يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية. وفي الوقت الذي تقدم أكثر منْ 90% مِنْ خدمات وزارة العمل إلكترونيا فقد هيأت وزارة العمل مراكز اتصال لاستقبال الاستفسارات والإجابة عنها عبر الرقم الموحد 920001173.




العمل: التأُخر في تصحيح المخالفات يعرض للعقوبة والغرامة

الجزيرة - واس:

أكدت وزارة العمل أن تأخر العمالة والمنشآت المخالفة من تصحيح أوضاعهم سيعرضهم لعقوبتي السجن والغرامة، داعية في الوقت ذاته جميع المُنشآت والأفراد والعمالة الوافدة إلى ضرورة الاستفادة من فترة تصحيح الأوضاع التي تبقى منها 17 يوماً. وقالت الوزارة في بيان لها اليوم أنَّ تشغيل, ونقل, وإيواء الوافد المُخالف يؤدي إلى عقوبة السجن لفترة تصل إلى سنتين, إضافة إلى عقوبات مالية تصل إلى (100) ألف ريال عن كلّ مخالفة وتتعدد العقوبة بتعدد الأشخاص المخالفين. وشددت وزارة العمل على ضرورة المُسارعة في تصحيح الأوضاع والاستفادة من استثناءات وتسهيلات المُهلة التصحيحية التي تمتد حتى (24) من الشهر الجاري، مبينة أن الجهات المختصة ستبدأ الحملات التفتيشية على المُنشآت, وتطبيق النظام على المخالفين مِنْ أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة.

كما أوضحت أنّه بإمكان العمالة الوافدة نقل خدماتها من منشأة لأخرى عن طريق الخدمات الإلكترونية المُتاحة التي وفرتها دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، ويُمْكن تعديل المهن إلكترونيًا ومجانًا عنْ طريق موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية mol.gov.sa، بينما يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية. وكلفت وزارة العمل جميع مكاتبها في المملكة بالعمل خلال الفترة المسائية في فترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، إلى جانب المكاتب التي تستدعي الحاجة إلى وجودها يوم الخميس، حرصاً منها على تقديم الخدمة على الوجه الأكمل لمراجعيها, فضلاً عن إصدار الوزارة مؤخرًا مطبوعات بتسع لغات، بهدف الاطلاع عليها ومعرفة آلية تصحيح الأوضاع, والإسراع في الاستفادة مِنْ المهلة. يذكر أن أكثر من 90% من الخدمات تقدم إلكترونيًا إضافة إلى ذلك أتاحت الوزارة موقع طاقات taqatonline.org.sa للباحثين عن عمالة سعودية أو وافدة, فضلاً عن إتاحة قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى مُنشآت ذات نطاق بلاتيني أو أخضر على موقع (أحمر وأصفر) عبر الرابط redyellow.com.sa.


وزير الحج: تخفيض نسب الحجاج استثنائي ومؤقت

الجزيرة - المحليات - واس:

أكَّد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار: «إن قرار تخفيض حجاج الداخل إلى 50% وحجاج الخارج 20% قرار استثنائي ومؤقت، ولا يمكن مناقشته بمعزل عن المساحة الشرعية للمشاعر المقدسة المتاحة لأداء هذه المناسك, وقال في لقاء تلفزيوني إن المملكة العربية السعودية تعمل جاهدة لخدمة الإسلام والمسلمين وخدمة الحرمين الشريفين بجد وإخلاص وتفانٍ للنهوض بهذه المسؤولية، مبيناً أنها أولى اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حيث سخر جميع الإمكانات المالية والبشرية لتحقيق هذا الهدف، مشيراً إلى أن هناك أعداداً متزايدة من الحجاج والمعتمرين، وهناك مساحة محدودة في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين ووقت محدود وهدف وهو توفير أقصى درجة ممكنة من الخدمات للحجاج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم.

وأوضح أن مشروع توسعة الحرم المكي الشريف الحالية سيضيف مساحة 400 ألف متر مربع إلى المساحة الحالية، ليستوعب 2 مليون و200 ألف مصل, مشيراً إلى أن مساحة الحرم المكي الشريف تساوي أربعة أضعاف مكة المكرمة أيام الخلفاء الراشدين, أما توسعة المسعى فكان قبل التوسعة يستوعب 44 ألف ساع في الساعة بمساريه ، أما بعد انتهاء مشروع التوسعة فأصبح يستوعب أكثر من 130 ألف ساع في الساعة في جميع الأدوار والسطح.





الانتهاء من التصاميم النهائية لأكبر مدينة طبية بالرياض للقوات المسلحة

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

كشف لـ(الجزيرة) مدير عام الخدمات الطبية بالقوات المسلحة اللواء طبيب: سعيد بن محمد الأسمري، أنه تم الانتهاء من التصاميم والدراسات الخاصة ببناء أكبر مدينة طبية للقوات المسلحة في مدينة الرياض بطاقة استيعابية 3500 سرير، وأن المرحلة الأولى سوف تبدأ قريباً، وخلال ثلاث سنوات سوف يُنجز المشروع وبطاقة سريرية 1800 سرير، إذ تعد هذه المدينة من خلال الدراسات والتصاميم من المدن الطبية النموذجية لاحتوائها على العديد من المنشآت والمختبرات والتجهيزات. وقال اللواء الأسمري عقب أن دشن أكبر جسر يربط المباني والعيادات والطوارئ مع بعضها البعض في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية «إن افتتاح برج المدينة سيكون قريباً وبطاقة 300 سرير»، كاشفاً بأن هناك مشروعاً للنساء والأطفال في مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية بطاقة 350.


المليك يبحث الأوضاع الإقليمية مع ملك المغرب

الجزيرة - واس:

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اتصالاً هاتفيًا أمس من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة. وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.




فهد الجبيري







خادم الحرمين: نشيد بحرصكم على التعاون وتحسين العلاقات بين بلدينا الشقيقين

جدة- واس
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس حسن روحاني بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وقال الملك المفدى في برقية لفخامته "يسرنا بمناسبة فوز فخامتكم أن نبعث باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، والتقدم والازدهار لشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق، مشيدين بما عبرتم عنه في تصريحاتكم من حرص على التعاون وتحسين العلاقات بين بلدينا الشقيقين، متمنين للجميع دوام التوفيق والسداد".
كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس حسن روحاني بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأعرب سمو ولي العهد عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، والمزيد من التقدم والازدهار لشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق.




مساع لتمديد المهلة التصحيحية لمدة ثلاثة أشهر للعمالة المغادرة نهائياً


المملكة تقدم فرصا تاريخية للعمالة المخالفة لتصحيح أوضاعها


الرياض - فهد الثنيان


علمت " الرياض " إن هناك مساعي جادة حاليا من الأجهزة الرسمية لإصدار قرار تمديد المهلة التصحيحية الحالية للعمالة المخالفة والتي تنتهي قبل نهاية الشهر الجاري لمدة ثلاثة شهور قادمة على أن تشمل فقط فترة التمديد ما يخص المادة الثانية من الاستثناءات والتسهيلات التي أعلنتها وزارة الداخلية والعمل سابقا وأن لا تمدد بقية المواد الأخرى.
وتنص المادة الثانية على انه في حالة المُغادرةِ النهائية خلال فترةِ المُهلة التصحيحية يتمُّ الاعفاءُ مِنْ رسوم الإقامة، ورخصةِ العمل والعقوبات والغراماتِ المُرتبطةِ بالمخالفاتِ عن الفترات السابقة، مع تسجيلِ بصمات مِنْ لم يسبق له تسجيلُ بصماته بهدفِ تحديث البيانات؛ وهذا الإجراء لنْ يمنع الوافد مِنْ العودةِ إلى المملكة مُجددًا إذا حصلَ على تأشيرةِ دخولٍ جديدة ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات.
ويتوقع المراقبون انه بعد انتهاء المهلة التصحيحية لن يسمح للوافدينَ المُخالفينَ لنظامي الإقامة من تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة بل سيسمح لهم فقط بالمغادرة النهائية.
وكانت وزارة العمل قد نفت تمديد المهلة التصحيحة عندما أعلنت عبر رسائل بثتها إلى جميع أصحاب الأعمال المسجلة أرقامهم في وزارة العمل، بأن العقوبات ستنتظر المخالفين بعد انتهاء المهلة الحالية التي يصل مداها إلى 3 أشهر فقط.
وقال المراقب الاقتصادي عبد الرحمن القحطاني أن تمديد المهلة للمخالفين للمغادرة النهائية سيؤدي إلى مغادرة كافة العمالة المخالفة بالسوق المحلي بعدما شهدت فروع الجوازات ازدحاما كبيرا خلال الأيام الماضية، مما يخشى معه عدم قدرة تلك الأعداد الكبيرة من العمالة الوافدة المخالفة على المغادرة خلال المهلة التصحيحية الحالية.
مضيفا بأن العمالة المخالفة التي ستقوم بتصحيح أوضاعها عبر المغادرة نهائيا أمامها فرصة تاريخية ربما لا تتكرر بالإعفاء مِنْ رسوم الإقامة، ورخصةِ العمل والعقوبات والغراماتِ المُرتبطةِ بالمخالفاتِ عن الفترات السابقة مما سينعكس القرار المنتظر ايجابياً على سوق العمل المحلي بمغادرة كافة العمالة المخالفة والتي تسببت بسلبيات كبيرة خلال الفترة الماضية.
فيما قال المقاول نايف الحربي إن العمالة الوافدة الغير نظامية تعيش هذه الأيام حالة استنفار جراء اقتراب المهلة التصحيحية من الانتهاء مع التحذيرات الرسمية من التعامل مع هذه العمالة أو نقلها أو إيوائها سواء من المواطنين أو المقيمين النظاميين لأن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للأنظمة تضع مرتكبها تحت طائلة العقوبات.
ونفى الحربي أن يكون هناك تأثيرات مباشرة على شركات المقاولات نتيجة الحملة التصحيحية التي أقيمت لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، مضيفا بان مقاولي الباطن الذين يستعينون بهذه العمالة هم من سيتضررون باعتمادهم على هذه العمالة بشكل كبير خلال الفترة السابقة، وهو ما جعل هناك بورصة خاصة لهذه العمالة المخالفة برفع أجورها إلى الضعف الأمر الذي ساهم بارتفاع نسبة هروب العمالة الوافدة وتضرر كفلائهم جراء عدم احترام هذه العمالة لعقودها.




سجين مجاز ينتحل شخصية ضابط ويرتكب جرائم سرقة.. بالرس


السجين المجاز وصديقه لحظة ارتكاب جريمة السرقة
بريدة - ملفي الحربي
أطاح تعاون مواطن مع شرطة محافظة الرس بسجين مجاز استغل يوم إجازته بالقيام مع شخص آخر بعملية نصب واحتيال وسرقة عدد من محلات الاتصالات منتحلين شخصية ضباط أمن.
وقال الناطق الإعلامي لمديرية شرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان ان تعاون المواطن مع الشرطة ساهم في التعرف على سعوديين اثنين والقبض السريع عليهما بعد انتحالهما لشخصية رجال أمن للقيام بالنصب والاحتيال وسرقة محلات اتصالات بمحافظة الرس.
وأضاف أن المتهمين بالعقد الثالث من العمر، مؤكداً أن السجين المجاز يقضي عقوبته بسبب عدة قضايا ولديه اجازة لمدة يوم واحد من السجن فضل قضاءها في ارتكاب جريمة جديدة.
واوضح العقيد الهبدان انه بعد القبض عليهما وسماع أقوالهما والقيام بكافة الإجراءات الأولية والتحقيق معهما وتسجيل اعترافاتهما بكافة أركان الجريمة وتمثيل تفاصيلها ومناقشتهما عن القضايا المسجلة ضد مجهول والقضايا المرتكبة بالمنطقة تبين قيامهما بعدة جرائم بنفس الأسلوب ببعض محافظات القصيم.





الشورى يقر تأمين المصادر الاحتياطية للكهرباء ويعيد تنظيم زواج السعوديين بأجانب للجنة الخاصة


نائب رئيس الشورى يترأس الجلسة الثالثة والثلاثين
الرياض - عبدالسلام البلوي
يستكمل مجلس الشورى اليوم الاثنين مناقشة باقي المواد المقترح تعديلها في نظام العمل بعد إن استهل ذلك أمس، ورفض أعضاء أمس طلب رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية بمناقشة المواد جملة واحدة بعد مداخلة للعضو سعود الشمري الذي نبه على أهمية النظام السياسية والاجتماعية والاقتصادية ووجوب مناقشة مواده مفردة أو كلاً على حده.



القحطاني: فتح المجال للعمل إلى ساعات متأخرة من الليل تسبب في الكثير من المشكلات الاجتماعية والصحية
وانتقد العضو الشمري بعض مواد النظام مشددا على ضرورة تطبيق القوانين الصارمة والعادلة التي تخص العامل السعودي مستغرباً استبعاد بعض الفئات من النظام وأشار إلى نظام العمل هدفه حماية العامل الضعيف من صاحب العمل وعليه يجب ألا يستثنى منه أحدا وأن يشمل النظام جميع العاملين في المملكة معتبراً استثناء بعض الفئات رأي غير صحيح ولا يخدم سوق العمل لأن نظم العمل في العالم هي نظم تحمي العامل وتحمي حقوقه، مطالباً بمد الحماية التي يوفرها النظام لتشمل الجميع.


وأعتبر الشمري إلغاء المادة الحادية عشرة من النظام المعمول به حالياً أمراً في غاية الخطورة وقال: المادة 11 تخص الشركات الكبرى وأنها تلغي عمل العمال في نفس الشركة خصوصاً في مجال المقاولات ويتيح إلغاؤها إسناد بعض الأعمال إلى شركات أخرى مما يحجب العمل عن العاملين، مطالباً بالتقيد بما جاء في نص النظام السابق.
وامتدح العضو عبدالله الحربي التعديلات المقرحة على نظام العمل بشكل عام وقال إنها توضح مدى الجهد الذي تبذله الوزارة وتنظمه لصالح العامل السعودي، ورأى أن التعديلات أعطت مرونة في النظام ومنحت للوزارة السلطة التنفيذية في تنفيذ البرامج التي تطلقها، وتعالج الكثير من التظلمات التي ترفع لمكاتب العمل، وهيئة تسوية الخلافات العمالية، ويجب العناية بدراستها ودعا إلى إعادة النظر في الفقرة التي تخص تسوية الخلافات العمالية والتي نصت على إعادة الموظف المفصول إلى عمله حيث يرى أنها لا تنصف صاحب العمل في مقابل أن هناك أنظمة تكفل حق الموظف.
ورأى أحد الأعضاء ضرورة التأني في مناقشة التعديلات حيث أنها تؤسس لبيئة عمل لها تأثيراتها التي تتجاوز الشأن الاقتصادي إلى شؤون سياسية واجتماعية.
وطالب العضو جبران القحطاني بإضافة مادة بوجوب عدم تجاوز ساعات العمل الساعة السابعة مساءً، وقال إن ذلك سيسهم في تنظيم أوقات العمل المسموح بها ولا تستثني المحلات التجارية، موضحاً أن فتح المجال للعمل إلى ساعات متأخرة من الليل؛ تسبب في الكثير من المشكلات الاجتماعية والصحية التي يعاني منها المجتمع السعودي بالإضافة لأثره الواضح على إنتاجية المواطنين الذين انتشرت فيما بينهم عادة السهر إلى أوقات متأخرة.
من ناحية أخرى أعاد المجلس للجنة خاصة درست تباين وجهات النظر بين مجلسي الوزراء والشورى بشأن مشروع تنظيم زواج السعودي بأجنبيه، لترد على ملاحظات الأعضاء على التعديلات الجديدة ورأي اللجنة فيها، حيث أوصت اللجنة بإضافة "بما يراعي الأبعاد الأمنية والاجتماعية والحقوقية" للمادة الأولى من التنظيم التي نصها " يهدف هذا التنظيم إلى تنظيم زواج السعوديين بغيرهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية"، إلا أن عدداً من الأعضاء عارضوا ما ذهبت إليه اللجنة واتفقوا على أن النص على "وفق الشريعة الإسلامية" يغني عن إضافة اللجنة.
ورأت اللجنة الخاصة السماح بالزواج ممن ولد في المملكة من أبوين غير سعوديين بشرط أن يكون له إقامة نظامية وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد في المملكة وعاش في المملكة مدة خمس سنوات متتالية، بينما رأت الحكومة أن تكون مدة الإقامة عشر سنوات، ورأى أحد الأعضاء أن اللجنة لم تعرض في تقريرها مبررات الحكومة، واقترح آخر الموافقة على مدة العشر سنوات إذا كانت متفرقة.
كما رأت اللجنة التمسك بعبارة "ومن آثار المخدرات" على الفقرة التي نصها " أن تتولى المحكمة المختصة وممثليات المملكة في الخارج التحقق من خلو الراغبين بالزواج من الأمراض المانعة من الزواج ومن آثار المخدرات"، ورأى عدد من الأعضاء أهمية هذا الشرط في حماية المجتمع من آفة المخدرات بينما أيد عدد آخر من الأعضاء ما ذهبت إليه الحكومة ورأوا أن هذا الشرط أولى أن يطبق على الزواج بين السعوديين.
كما عارضت اللجنة حذف ثالثاً من المادة السابعة وأبقت الشرط بأن "لا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً"، وقد عارض أحد الأعضاء هذا الشرط مطالباً بتوضيح من اللجنة يبين سبب اشتراطها لهذا العدد من السنين خصوصاً أنها لم تذكر أي مستند شرعي أو علمي يوضح ذلك، بينما طالب عضو آخر بأن يعمم هذا الشرط حتى على الأزواج السعوديين.
وعارض العضو صالح الحصيني إضافة عقوبة حرمان المتزوج من غير السعودية من الاستفادة من القروض الاستثمارية وقروض الزواج، وقال" أرجو من المجلس أن لا يسير في زيادة العقوبات التي جاءت في النظام والاكتفاء بالعقوبات المقررة في النظام" وأضاف: يحرم السعودي وفي المقابل تقدم للأجنبي كافة التسهيلات للحصول على القروض الاستثمارية.
وبين العضو سالم القحطاني بشأن المادة السابعة التي تعنى بموانع الزواج الاكتفاء بالجوانب التي تتعلق بالمؤثرات العقلية والنفسية وإلغاء قضايا المخدرات، لافتاً إلى أن شرط أن لا يكون الفرق السني أكثر من 25 سنة تحسباً للمشاكل النفسية، وبين أنه يجب إلغاء هذه الشرط وأن المشاكل النفسية ليس لها سن محدد أو فترة عمرية محددة.
وفي شأن آخر أقر مجلس الشورى توصيات لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية والذي طالب الصندوق تحديث نظامه وأكد على إعداد دراسة مستقلة لتقييم نشاط الصندوق منذ تأسيسه وحتى الآن في تحقيق أهدافه كما طالب المجلس الصندوق إرفاق تقرير عن الميزانية العامة الحسابات الختامية للصندوق مع التقرير الخاص بنشاط الصندوق خلال العام عند إحالته لمجلس الشورى وأن يشمل التقرير الخاص بنشاط الصندوق على جدول المقارنة بين ما يقدمه الصندوق والصناديق الأخرى المماثلة.
وكان المجلس قد استهل جلسته التي ترأسها الدكتور محمد الجفري نائب رئيس الشورى بالتصويت والموافقة على مشروع نظام تأمين المصادر الاحتياطية للطاقة الكهربائية، والذي ينص على إلزام مسؤولي ومشغلي وملاك الأماكن والمنشآت التي حددها النظام بتأمين مصدر احتياطي للطاقة الكهربائية لا تقل قدرته عن الحد الأدنى اللازم في حالات الطوارئ وفق اشتراطات كود البناء السعودي.





الاندبندنت: 4 آلاف جندي إيراني لمساعدة قوات الأسد


سوريون يصطفون امام سفارتهم بالقاهرة لاستلام جوازات سفرهم عقب قطع العلاقات( رويترز)
لندن - د ب أ
أفادت صحيفة اندبندنت البريطانية في عددها امس الاحد أن إيران اتخذت قرارا عسكريا- حتى قبل انتخابات الرئاسة- بإرسال أول وحدة من أربعة آلاف جندي من الحرس الثوري الإيراني لسورية لدعم قوات الرئيس بشار الأسد ضد مقاتلي المعارضة. ونقلت الصحيفة عن مصادر موالية لإيران على صلة وثيقة بالوضع الأمني في طهران، قولها إن إيران ملتزمة حاليا بشكل كامل بحماية نظام الأسد، " حتى لدرجة اقتراح فتح جبهة سورية جديدة في مرتفعات الجولان ضد إسرائيل".
وقال "روبرت فيسك"، الكاتب البارز بالصحيفة، إن قرار واشنطن بتسليح مقاتلي المعارضة السنة في سورية أدى لتوريط الولايات المتحدة في القتال "السني الشيعي" في المنطقة، ما يؤدي إلى دخول صراع يقزم الثورات العربية التي أطاحت بديكتاتوريات في المنطقة.
وتابع أنه للمرة الأولى يصبح كل "أصدقاء" الولايات المتحدة في المنطقة من المسلمين السنة، بينما كل أعدائها من الشيعة.
وذكر أن الولايات المتحدة خالفت كل قواعد عدم الاشتباك للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وتورطت بشكل كامل في جانب الجماعات المسلحة، والتي تضم أكثر الحركات الإسلامية السنية تطرفا في الشرق الأوسط". وأوضح أنه " خلال الأعوام المقبلة، سيتساءل المؤرخون عن كيف للولايات المتحدة- بعد هزيمتها في العراق وانسحابها المهين من أفغانستان المقرر عام 2014- أن تورط نفسها بعدم اكتراث في صراع إسلامي ملحمي يضرب بجذوره إلى القرن السابع الميلادي بعد وفاة النبي محمد".
وذكر فيسك أن نحو ثلاثة آلاف "مستشار أمريكي" يعتقد أنهم موجودون حاليا في الأردن، وأن فرض منطقة حظر جوي في جنوب سورية- والتي تواجه مقاومة من بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات التي تسيطر عليها سورية- سيحول الأزمة إلى "حرب ساخنة"، بحسب الصحيفة. وقال فيسك إن السبب الحقيقي وراء الدعم العسكري الأمريكي للمقاتلين السنة هو أن هؤلاء المقاتلين يخسرون حاليا الحرب ضد الأسد، وهو ما قال عنه إنه يهدد بإهانة المطالب الأمريكية والأوروبية برحيل الأسد عن السلطة.





اختراقات إلكترونية منظمة تضر بالاقتصاد والأمن الوطني

الرياض - صالح الحميدي
يؤكد عدد من الخبراء و المتخصصين في امن المعلومات الليلة عبر مشاركتهم في برنامج (همومنا) في القناة الاولى أن الاختراقات الالكترونية في شبكات الانترنت لم تعد فايروسات تصيب الأجهزة الفردية ويمكن التعامل معها بسهولة إنما أصبحت هجمات منظمة ومخطط لها ومن هنا فأنها لم تعد طيشا بل وجود عصابات وتنظيمات وأجهزة استخباراتية ودول تتصارع فيما يبنها سرا، وان لتلك الاختراقات المفعلة آثارا جانبية ومباشرة على الاقتصاد والأمن الوطني وعلى المجتمع ومصالحه. وسيطرح المشاركون في الحلقة الجهود المكثفة التي تبذلها أجهزة الدولة في هذا الإطار لحماية الأمن الوطني بجميع أبعادة، حيث أن تضرر أي قطاع يكلف ويؤذي الجميع دون استثناء. وسيتناول الخبراء في طرحهم الدور الكبير الذي تقوم به الأجهزة الأمنية ودوائر أمن المعلومات في حماية المملكة ومؤسساتها من أي اختراق خارجي مؤكدين أهمية تلك الجهود ودورها في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.
يشارك في الحلقة في هذه الحلقة (الحرب الالكترونية .. طيش أم حرب) الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن السمحان - مشرف الأدلة الإلكترونية بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والمهندس. جريس عبدالعزيز الجريسي – متخصص في البنى التحتية وأمن المعلومات .





حملة مداهمة تطيح بأربع سيارات لباعة برامج الكمبيوتر المقلدة ومصادرة 63 ألف أسطوانة


جانب من مداهمة الوزارة لبائعي البرامج المقلدة
الرياض- محمد الهمزاني
نفذت الإدارة العامة لحقوق المؤلف مؤخرا حملة مداهمة بدعم من الحملة الأمنية لشرطة منطقة الرياض، وأمانة مدينة الرياض، تم خلالها سحب أربع سيارات لباعة الأرصفة، ومصادرة 63 ألف اسطوانة محملة ببرامج حاسب، وأفلام، والعاب حاسب إلى منسوخة.
وأوضح رفيق العقيلي مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف، أن هذه ثالث حملة تقوم بها الوزارة خلال ثمانية أشهر على باعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر، وقد تم سحب اربع سيارات من أصل تسع سيارات مبلغ عنها، مؤكدا انه سيتم مواصلة رصد السيارات الخمس الأخرى لحين الإيقاع بها، وان تنفيذ هذه الحملة كان بناء على معلومات ميدانية توفرت لدى الإدارة من قبل ممثلي الشركات الأمنية الذين يتواجدون في تلك المنطقة ويقومون بجمع معلومات عن باعة الأرصفة، ونشاطهم، وكذلك متابعة محلات بيع أجهزة الحاسب وورش صيانة الحاسب بالحراج التي تعتدي على حقوق المؤلف.
وأضاف العقيلي أن الإدارة قامت خلال شهر رجب بضبط مخالفات لدى عشر محلات وأربع ورش صيانة لقيامها ببيع أو تسهيل تحميل أجهزة الكمبيوتر ببرامج غير أصلية، مفيدا ان الحملة على مراكز تجمعات بيع أجهزة الحاسب الآلي وصيانتها في الرياض كالصالحية والجفال والبطحاء والحراج، وفي جدة بشارع خالد بن الوليد ومركز المدينة والدمام بمركز الدوسري ستستمر للقضاء على ظاهرة الاعتداء على حقوق المؤلف.
وأكد ان الهدف من هذه الحملة هو الاهتمام بالمواطن والتأكد من عدم وقوعه ضحية للغش التجاري ببيعه أجهزة محملة ببرامج منسوخة، إلى جانب الضرر بشركات ومنشآت تجارية وخدمية سعودية قامت بشراء هذه الأجهزة من هذه المجمعات وتضررت بسببها، ولاحقتها الوزارة.
كما أهاب العقيلي بالراغبين بشراء أجهزة حاسب آلي بضرورة المطالبة ببرامج أصلية والتأكد من كتابة ذلك نصا وتحديد أسماء البرامج المحملة على الأجهزة المباعة على فاتورة الشراء، وفي حال رفض البائع ذلك فان هذا يعني عدم أصالة هذه البرامج، مشددا على ضرورة ذلك للمسافرين خارج المملكة، وبشكل خاص دول أمريكا وكندا واستراليا والاتحاد الأوروبي، على أهمية التأكد من أن الأجهزة الالكترونية التي تكون بحوزتهم من حاسب آلي، وجوال، وأجهزة التصفح، وأجهزة العاب الحاسب، محملة ببرامج أصلية، وتخلو من أي برامج غير أصلية، حتى لا يكونوا عرضة للعقوبات التي تصل إلى السجن أو إدراج أسمائهم في قوائم الممنوعين من الدخول إلى هذه الدول.
وأضاف بأنه وللمرة الأولى أصدرت الوزارة أحكاما بحق باعة الأرصفة الذين سبق ضبطهم وان الغرامات على باعة الأرصفة تراوحت بين عشرة آلاف وعشرين ألف ريال. كما أنها أصدرت عقوبات وغرامات على محلات بيع اجهزة الحاسب الآلي التي تم ضبطها خلال شهري جمادى الثانية ورجب، وتراوحت الأحكام على هذه المحلات إلى جانب عقوبة الإغلاق لمدة بين عشرة وخمسة عشر يوما، ودفع تعويضات لأصحاب الحقوق، وغرامات مالية تراوحت بين 12 ألف ريال و20 ألف ريال، وهناك عقوبة تشهير بأحد هذه المحلات، وسيتم خلال الأسبوع القادم تسليم هذه الأحكام لمن صدرت بحقهم.
وأشار العقيلي إلى ان وزير الثقافة والإعلام ونائبه أكدا على أهمية متابعة تجمعات بيع أجهزة الحاسب الآلي، والقضاء على ظاهرة باعة الأرصفة وظاهرة بيع الأجهزة المحملة ببرامج غير أصلية، لما لهذه التصرفات من أضرار وإساءة لسمعة التجارة في المملكة في المحافل الدولية.
وأكد العقيلي على أن الإدارة العامة لحقوق المؤلف وفروعها ستقوم بحملة شبه مستمرة على تجمعات بيع أجهزة الحاسب في كل من الرياض وجدة والدمام وسيتبعها قريبا المدينة والقصيم وان هذه الحملة ستكون شبه يومية، وان العقوبات التي ستصدر بحق المخالفين ستكون مغلظة وستصل إلى عقوبة السجن وشطب الترخيص إلى جانب الغرامات المالية للحق العام والتعويض لأصحاب الحقوق.



برامج مقلدة


رفيق العقيلي




مصر: مصادرة صحيفة أسبوعية لدعوتها خلع مرسي


غلاف العدد المُصادَر
القاهرة - محمد خليل
صرح سعيد زينهم رئيس تحرير "زهرة التحرير" أن أجهزة الأمن قامت صباح أمس الأول بمصادرة العدد الجديد من جريدة "زهرة التحرير" الاسبوعية من داخل مطابع الاهرام.
وتوقع زينهم أن تكون المصادرة بداية لسلسلة من المصادرات والتضييق على الصحافة ووسائل الاعلام واصفا ذلك بأنه سلوك فوضوى ويخالف المبادئ التى قامت عليها ثورة 25 يناير.
وأشار رئيس تحرير زهرة التحرير الى ان الموضوعات التى تناولها العدد المُصادر تضمن معارضة شديدة لسياسة الرئيس مرسي وانتقادات حادة للاوضاع التى تدهورت فى ظل حكم الاخوان.




جامعة الدمام تستحدث تخصصات هندسة نقل ومرور وتقنية الإعلام

الدمام - عوض المالكي
بين عميد القبول والتسجيل بجامعة الدمام الدكتور عبدالله باموسى بأن الجامعة أقرت عدداً من التخصصات الجديدة التي سوف تخدم سوق العمل وتسهم في إيجاد تنوع في برامج بعض الكليات ومنها: تخصص هندسة النقل والمرور بكلية الهندسة للطلاب وتخصص الاتصال وتقنية الإعلام بكلية الآداب للطالبات وتخصص معلم صفوف أولية بكلية التربية بالدمام للطلاب وفتح باب القبول لكلية الصيدلة الإكلينيكية للطلاب ضمن المسار الصحي بالسنة التحضيرية، واستحداث كلية المجتمع بالدمام والتي تمنح دبلوم الحاسب الآلي للطالبات.
وقال باموسى بأن الأعداد المقترحة للقبول للعام الجامعي الحالي 1434/1435ه هي 9570 طالباً وطالبة للانتظام و3000 طالب وطالبة للتعليم عن بعد بمجموع 12570 طالباً وطالبة وبذلك تصل نسبة النمو كما ذكرنا في عدد الطلاب المقبولين لهذا العام إلى 10% عن العام الماضي، وتقوم الكليات سنويا برفع أعداد الطلاب المتوقع قبولهم في كل كلية إلى مجلس الجامعة والذي يقوم بالتالي بإقرار هذه الأعداد بناء على التوسع في المباني والخدمات في كل كلية, وفي هذه السنة تم استحداث كلية المجتمع بالدمام والتي ستسهم في استيعاب وقبول مجموعة من الطالبات التي تكون نسبهن الموزونة اقل من العام الماضي حيث ستفتح الجامعة باب التقديم للطلاب الخميس المقبل والطالبات في 17 شعبان الحالي.
وأوضح با موسى بأنه ستكون آلية التقديم لهذا العام كما هي في الأعوام السابقة وذلك من خلال بوابة القبول الالكتروني للالتحاق بالجامعة, ولا يسمح بالتقديم للجامعة خارج هذه الفترة ولا من خلال أي طريقة أخرى غير موقع الجامعةwww.ud.edu.sa، وأما آلية القبول فهي كما هي عليه في الأعوام السابقة حيث يحدد الطالب رغباته (6 رغبات) بعد دراسة متأنية ويرتبها حسب الأولوية لديه بحيث تكون الرغبة الأولى هي الأعلى في الأولوية ثم يتدرج في الرغبات التالية, ويمكن للطالب الاقتصار على عدد أقل من الرغبات حسب اختياره حتى ولو كانت رغبة واحدة فقط وسيكون ترشيح المتقدم للقبول يخضع للمنافسة المبنية على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة وفق المعادلة التالية: (30% من المعدل التراكمي للثانوية +30% من امتحان القدرات + 40% من الامتحان التحصيلي )، وفي حالة ترشيح المتقدم للقبول في رغبة دون رغبته الأولى، سيقوم النظام بإدخاله في المنافسة للرغبات الأعلى في كل دفعة لاحقة، بشرط تسليم الشهادات الأصلية خلال الفترة المحددة لتسليم الأصول للبريد الممتاز، يتم تسليم أصول الوثائق للطلاب والطالبات المرشحين للقبول عن طريق مكاتب البريد الممتاز, وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للبريد السعودي لتقوم مكاتب البريد الممتاز وعددها 600 مكتب وشعبة موزعة على مناطق ومحافظات المملكة بمهمة استلام أصول الوثائق وتسليمها للجامعة، ومن ثم تعاد الملفات للطلاب بعد يومين من انتهاء موعد التسليم لكل دفعة وعلى الطالب مباشرة استلام ملفه من البريد الممتاز.





«الخارجية» تسعى لتمكين أهالي المعتقلين من زيارة أبنائهم في العراق


أسامة نقلي
الرياض - أسمهان الغامدي
تسعى وزارة الخارجية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على إنهاء المراحل الأخيرة لتسهيل زيارة أهالي المعتقلين السعوديين لأبنائهم بالسجون العراقية، من خلال وفد تتكفل حكومة المملكة بكافة مصاريفه. وفي هذا الصدد قال ل"الرياض" رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي: المملكة تبذل مساعي جادة لإنهاء معاناة أبناء السعوديين في العراق وذويهم، موضحا أن الوزارة تتعامل مع موضوع المعتقلين السعوديين في العراق من خلال جانبين: الأول يخص الجانب السياسي من خلال سفير المملكة غير المقيم لدى العراق مع وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، وزيارات السفير المستمرة لدى بغداد للالتقاء بالمسؤولين هناك والاطمئنان على وضع المعتقلين السعوديين. إضافة إلى بحث موضوع المعتقلين مع المسؤولين العراقيين الزائرين للمملكة، دون إغفال أي جانب. اما الجانب الآخر فيختص بالمستوى القانوني، حيث تعاقدت المملكة مع مكتب محاماة مختص في الأردن ليستعين الأخير بدوره مع مجموعة من المحاميين الأكفاء من السعوديين والأردنيين والعراقيين والعرب، مع تحمل المملكة لكافة التكاليف والأعباء الخاصة بهم. وأكد أن المملكة حريصة على أوضاع المعتقلين وأسلوب معيشتهم حيث إنها تتكفل بكافة مصاريف إعاشتهم ومستلزماتهم واحتياجاتهم.





تدشين أول فندق في مشروع «جبل عمر».. الشهر المقبل


مشروع جبل عمر سيستقطب خلال مراحله الثلاث 11 ألف وظيفة
مكة المكرمة - جمعان الكناني، تصوير - محمد حامد
أعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن افتتاحها وتشغيل أول فندق في مشروعها العملاق بجوار المسجد الحرام في شهر رمضان المبارك لهذا العام 1434ه.
واضافت الشركة أن الفندق مكون من برجين، ويضم 20 طابقا لكل برج بإجمالي 500 غرفة من فئة 5 نجوم ويقع في المنطقة المطلة على الساحة الغربية للمسجد الحرام ويشمل بهو الاستقبال والمطاعم ومواقف للسيارات من ثلاثة أدوار، بالإضافة لمصليين للرجال والنساء، وسوق تجاري مكون من أربعة أدوار.
وأوضحت الشركة انه خلال الانتهاء من مشروعها العملاق خلال مراحله الثلاث سوف يستقطب 11 ألف وظيفة، منها 3800 وظيفة للعمل في قطاع الفندقة والضيافة في المرحلة الأولى، حيث تحملت الشركة مسؤوليتها الوطنية لمساعدة الشباب السعودي من خلال توظيف ما يقارب 1350 موظفا سعوديا خلال 18 شهرا.
وأكدت الشركة أن فندق (أجنحة هيلتون مكة)، المقرر افتتاحه وتشغيله في شهر رمضان الحالي هو باكورة فنادق المرحلة الأولى الخمسة، التي تضم عشرة أبراج؛ منها (فنادق ماريوت مكة) و(حياة مكة) و(كونراد مكة) و(هيلتون مكة للمؤتمرات) مشيرة أنه سوف يتم افتتاح اجنحة هيلتون مكة ثم فندق ماريوت بعد شهرين ثم فندق حياة ريجنسي ثم تتوالى الفنادق الاخرى بإجمالي 11800 غرفة فئة خمسة نجوم.





صادرات المملكة السلعية غير البترولية ترتفع إلى 17.8 مليار ريال في أبريل


الإمارات تحتل المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السلعية
الرياض - واس
بلغت صادرات المملكة السلعية غير البترولية لشهر ابريل لعام 2013م، 17822 مليون ريال بارتفاع قدره 565 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 3.3%، حيث جاءت صادرات منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها في المرتبة الأولى من حيث القيمة بنسبة 33.94% من إجمالي قيمة الصادرات السلعية غير البترولية وبقيمة 6049 مليون ريال، واحتلت اللدائن والمطاط ومصنوعاتها المرتبة الثانية من حيث الأهمية النسبية بقيمة 4988 مليون ريال وبنسبة 27.99% وجاءت معدات النقل وأجزاؤها في المرتبة الثالثة بما نسبته 9.95% من إجمالي قيمة هذه الصادرات.
جاء ذلك ضمن التقرير الشهري الذي أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن صادرات المملكة السلعية غير البترولية ووارداتها لشهر ابريل 2013م.
وعلى مستوى الدول المصدر إليها بين التقرير أن الإمارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السلعية غير البترولية ممثلة ما نسبته 15.81% من إجمالي قيمة هذه الصادرات وفي المرتبة الثانية الصين بنسبة 13.75% تلتها سنغافورة بنسبة 5.79%.
وأفاد أن واردات المملكة لشهر ابريل لعام 2013م بلغت 53476 مليون ريال بارتفاع قدره 4207 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 8.5%، وتمثل واردات المملكة من الآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية وأجزاؤها أعلى قيمة حيث بلغت 14469 مليون ريال بنسبة 27.06% من إجمالي قيمة الواردات واحتلت معدات النقل وأجزاؤها المرتبة الثانية بقيمة 9298 مليون ريال بنسبة 17.39% وفي المرتبة الثالثة المعادن العادية ومصنوعاتها حيث بلغت قيمتها 6723 مليون ريال بنسبة 12.57%، وجاءت منتجات الصناعات الكيماوية ومايتصل بها في المرتبة الرابعة بقيمة قدرها 4028 مليون ريال بنسبة 7.53%.
وعلى مستوى الدول المستورد منها أوضح التقرير أن الولايات المتحدة الامريكية احتلت المرتبة الأولى ممثلة ما نسبته 14.33% من إجمالي الواردات وفي المرتبة الثانية الصين بنسبة 11.41% تلتها ألمانيا بنسبة 6.97%.
مما يذكر أن التقرير تضمن كميات وأقيام صادرات المملكة السلعية غير البترولية حسب مجموعات السلع والدول وفق أحدث التصانيف الدولية الذي يعتبر قاعدة أساسية تعزز قواعد البيانات الاقتصادية التي تخدم المستفيدين على مختلف مستوياتهم، حيث حرصت المصلحة على نشر جميع الإحصاءات على موقعها على الانترنت :مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات مواكبة للمستجدات في الصناعة المعلوماتية التي تتطلب الآنية في النشر.








أتمنى لكم يوماً مليء بالفرص و الإمكانيات



  #2  
قديم 17/06/2013, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 17/06/2013, 06:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
عسااااگ ع القوووه....

اللهم انصر الشعب السوري ع طاااغيتهم بشااار الجحش واعوووانهـ،،،
  #4  
قديم 17/06/2013, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يالمشجع الوفي

على تنزيل اخبار المجلس العـام
  #5  
قديم 17/06/2013, 09:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589


هذا المنظر لا تشاهده سوى في الدول الأشد فسادا في العالم والدول العربية !

الله المستعان ،،،



حفظك الله يا غالي

بارك الله جهدك وعملك ،،،
  #6  
قديم 17/06/2013, 12:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:53 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube