المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/04/2013, 03:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 4,141
أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 28 / 5 / 1434 هـ من الصُحف







إعــدآد : $صدى القناص$





مكثوا (4) ساعات بالمطار.. استفزوهم بالماء والجوال.. وأبلغوهم بصراحة: سيتم تعطيلكم
بعثة الهلال تتعطل بمطار طهران.. المراقب اختفى.. والرئيس يؤكد: توقعنا ذلك




كتب - فيصل المطرفي:

تعرضت بعثة الفريق الكروي الأول بنادي الهلال إلى استفزاز كبير وتعطيل متعمد من جانب الإيرانيين عند وصولهم إلى مطار ظهران ظهر أمس، وبدأت القصة فور وصول البعثة الهلالية لمطار طهران (الواحدة ظهراً بتوقيت المملكة) حيث كان في استقبالهم السفارة السعودية، وعقب ذلك وصل أفراد البعثة الزرقاء إلى قسم الجوازات لإنهاء دخولهم بنظام البصمة وفجأة وبلا مبررات تم إبعاد أعضاء السفارة السعودية بطهران والإبقاء على البعثة الهلالية للانتظار حتى نهاية الإجراءات، واستغرقت تلك الإجراءات قرابة 4 ساعات حتى ينتهي أفراد البعثة (40 شخصاً) من كافة الإجراءات.. وتخلل مكوث البعثة الهلالية بالمطار محاولات الاستفزاز من أمن المطار وموظفيه بمنع أفراد البعثة في بعض الأوقات من استخدام الهاتف النقال والتضييق على مصور النادي من التقاط أي صور للبعثة داخل المطار.. وفي المقابل احتاج الهلاليون لأكثر من ساعتين حتى يتم توفير الماء لأفراد البعثة.

ومن جانبه لم يتواجد مراقب المباراة بالمطار لمتابعة وصول البعثة الهلالية، وعلل ذلك بعدم توفير سيارة له بالفندق للذهاب للمطار وأداء عمله المكلف به من الاتحاد الآسيوي!!

وكان رئيس البعثة الهلالية سامي أبوخضير وعضو مجلس الإدارة بالنادي عبدالكريم الجاسر قد رفضا طلب ممثلي الفريق الإيراني بخروج المدرب والمترجم وأحد اللاعبين للمؤتمر الصحفي وشددوا على أن البعثة لابد أن تغادر جميعا المطار في وقت واحد بعد إنهاء كافة الإجراءات.

وعقب مرور أربع ساعات تقريباً خرجت البعثة الهلالية من مطار طهران وحينها التقى سفير خادم الحرمين الشريفين الأستاذ محمد الكلابي أفراد البعثة في الحافلة وكان لسعادة السفير دور كبير في السعي لإنهاء بعض الإجراءات بشكل أسرع من خلال تواجده بنفسه هو ومنسوبو السفارة بالمطار.

يشار إلى أن الفريق الهلالي وصل لمقر سكنه بعد قرابة ساعة من خروجه للمطار وبعد وصول البعثة للفندق بأقل من ساعة اتجهت البعثة لملعب المباراة (استاد آزادي) لإجراء التدريب الأخير للفريق الأزرق ولعقد المؤتمر الصحفي المصاحب للمباراة بحضور مدربي الفريقين.

من جهته علق رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على ما حدث بقوله: «عند وصول البعثة أمس إلى طهران تم إبلاغ رئيس البعثة صراحة أنه سيتم تأخيرهم كما حدث لبعثة الاستقلال بالرياض، رغم أننا أوضحنا لهم ما حدث بالرياض وأنه خارج عن إرداتنا، ولكن تم استفزاز البعثة وتعطيلها وهو أمر لم نتفاجأ منه بل كنا نتوقعه.. والأهم هو عودة البعثة بسلامة إلى أرض الوطن».

ووجه رئيس الهلال شكره لسفارة خادم الحرمين الشريفين بطهران، مؤكداً أن ما حدث من تأخير لا علاقة لهم به، وأشار إلى أنهم قاموا بتجهيز كل ما تحتاج إليه البعثة بما في ذلك السكن.



في الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا اليوم الثلاثاء
بشعار إما الفوز أو توديع البطولة.. الهلال في مواجهة مصيرية أمام الاستقلال الإيراني.. والاتفاق يستقبل الشباب الإماراتي




كتب - عمار العمار:

إما الفوز أو مغادرة البطولة هذا هو ما سيقابل فريقي الهلال والاتفاق مساء اليوم الثلاثاء عندما يخوضان مباريات الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم التي ستجري خلالها ست مباريات أخرى ستحدد بِشَكلٍّ كبيرٍ هوية بعض المتأهلين لدور الستة عشر، فالهلال يواجه مشكلات كبيرة قد تعيقه عن استكمال مشواره في البطولة والخروج مبكرًا عندما يحلُّ ضيفًا على الاستقلال الإيراني وهو الشيء نفسه للفريق الاتفاقي الذي سيستضيف الشباب الإماراتي وخسارته ستكون المسمار الأخير في نعشه وسيُودِّع البطولة بِشَكلٍّ كبيرٍ.

الاستقلال الإيراني × الهلال السعودي

على ملعب أزادي بطهران يحلُّ الهلال السعودي ضيفًا على الاستقلال الإيراني في مواجهة مصيرية للفريق الهلالي الذي خسر الجولة الماضية أمام نفس الفريق في رحلة الذهاب بهدف لاثنين لتصعب مهمَّته في التأهل خصوصًا ويتوجب عليه الفوز في هذا اللِّقاء ليحافظ على الأمل في التأهل لدور الستة عشر عن المجموعة الأقوى في المجموعات، الخسارة الهلالية في الجولة الماضية أبقت الفريق الهلالي على نقاطه الثلاث ليتراجع للمركز الثالث ولا بُدَّ له من الفوز فقط ليتمسّك بأمله في منافسه الاستقلال والعين على بطاقتي التأهل، فيما سيُودِّع الهلال في حال الخسارة مع فوز العين، وسيدخل الفريق الهلالي بشعار الفوز ولا شيء غيره للعودة من طهران بالنقاط الثلاث قبل لقاء العين المصيري أيضًا في الرياض الذي سيحدِّد آمال الهلال في التأهل، ومن المنتظر أن يبدأ السيد زلاتكو بطريقة هجومية ويتخلَّى عن التحفظ الذي لعب به في الذهاب مع تنبيه مدافعيه من عدم تكرار الهفوات التي كلفت الفريق خسارة ثلاث نقاط كان بأمس الحاجة لها، ويعول الفريق الهلالي على سرعة لاعبيه الشبان وسيتخذ من الانطلاقات من الأطراف سلاحًا ليضرب الدفاعات الإيرانية، ويبرز في صفوف الفريق ياسر القحطاني ونواف العابد ومحمد الشلهوب واوزايا دي باولا وسلمان الفرج وياسر الشهراني.

في الجهة الأخرى يدخل فريق الاستقلال مدعومًا بجماهيره التي ستحتشد لزف الفريق لدور الستة عشر فيما لو حقَّق الفوز وفاز العين وبِشَكلٍّ رسميٍّ، وسيعتمد الفريق الإيراني على سلاح الخبرة الكبيرة لديه ومحاولة التحفظ بعض الشيء في وسط الملعب والاعتماد على الهجوم المضاد الذي ضرب به الدفاعات الهلالية في اللِّقاء الماضي، ويحتل الاستقلال المركز الأول بعد فوزه على الهلال في الذهاب وبرصيد 7 نقاط، ويبرز في صفوف الفريق المخضرم جواد نيكونام والتيرندادي صمويل وفرهاد مجيدي وأرش برهاني وأمير صادق حسيني ومجتبي جباري.



الاتفاق السعودي × الشباب الإماراتي

ويستضيف فريق الاتفاق السعودي نظيره الشباب الإماراتي على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في مباراة الفرصة الأخيرة للفريق الاتفاقي للحاق بأمل المنافسة في التأهل لدور الستة عشر، ولذا سيدخل برغبة جامحة في الفوز وتعويض خسارته الماضية أمام نفس الفريق الإماراتي بهدف للا شيء جعلت الفريق الاتفاقي يتأخر في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة وخسارته ستعني توديعه للبطولة بِشَكلٍّ كبيرٍ جدًا، ويبدو أن الفريق الاتفاقي يمرُّ بحالة لا توازن هذه الفترة ويأمل في استعادة توازنه بتحقيق ثلاث نقاط مهمة يقترب بها من المنافسة خصوصًا في حال تعثر لخويا وبختاكور بالتعادل كونه سيلتقيهما في الجولتين القادمتين وسيحددان مصيره في المنافسة على بطاقتي التأهل، ومن المتوقع أن يدخل الفريق بهجوم ضارب منذ البداية بالرغم من غياب مهاجمه المميز زامل السليم للإصابة، ويبرز في صفوف الفريق الاتفاقي يوسف السالم والبرنس تاجو ويحيى الشهري وجونيور وسانتوس وأحمدعكاش وسلطان البرقان.

فيما سيحاول فريق الشباب الإماراتي انتزاع ثلاث نقاط يؤكِّد بها فوزه في الذهاب الذي رفع رصيده إلى 3 نقاط منحته الأمل في المنافسة بتقدمه للمركز الثالث، وربما يحاول الفريق الشبابي استغلال حاجة الاتفاق للفوز بإغلاق مناطقه الخلفية والاعتماد على الهجوم المرتد بقيادة أبرز لاعبيه البرازيلي سياو والبرازيلي الآخر برنو داسيلفا ويبرز إلى جانبهما الأوزبكي حيدروف وهنريكه وعيسى عبيد ووليد عباس.



ياسر شارك في المران الأخير في أستاد آزادي.. ومصادر رجحت بقاءه على دكة البدلاء
زلاتكو: ما حدث لنا بطهران لا علاقة له بالرياضة.. والكوري يتوقع: سنتأهل مع الاستقلال




كتب - فيصل المطرفي:

أجرى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تدريبه على استاد آزادي بعد وصول البعثة ظهراً إلى طهران، وحرص زلاتكو خلال التدريب على عدم إرهاق اللاعبين، وشهد المران مشاركة جميع اللاعبين يتقدمهم ياسر القحطاني، في حين رجحت مصادر نية المدرب الاعتماد على الثنائي ويسلي لوبيز والكوري يو بيونج للمشاركة بصفة أساسية.

من جانبه أكد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم الكرواتي «دالاتش زلاتكو» على أن مواجهة فريقه أمام مُضيفه «الاستقلال الإيراني» مساء اليوم على استاد «آزادي» الدولي أنها مباراة لا تقبل أي خيارات أخرى سوى تحقيق الفوز والعودة إلى الرياض بالنقاط الثلاث، لاسيما أن الفريق خسر مواجهته السابقة أمام «الاستقلال»، مبيناً أنهم قدموا من الرياض لتحقيق الفوز والمحافظة على حظوظ الفريق في التأهل للأدوار المقبلة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد مساء أمس الاثنين في قاعة المؤتمرات الصحافية الخاصة باستاد «آزادي».

وأضاف: التأخير الذي حدث عقب وصول البعثة إلى مطار «طهران» الدولي بعيد كل البعد عن الرياضة، خصوصاً أنه تسبّب في تأجيل المؤتمر الصحافي وتغيير برنامج الفريق خلال فترة تواجده في «طهران»، وسأسعى إلى حماية اللاعبين من أي أمر طارئ قد يُعيقهم عن تحقيق هدفهم المنشود، وهو العودة بالنقاط الثلاث، ولن أتحدث عن تفاصيل ما حدث لنا فور وصولنا.

من جهته، أكد المحترف الكوري «يو بيونج سو» أنه وزملاؤه اللاعبون عازمون على انتزاع النقاط الثلاث، مبيناً أنهم قدموا إلى «طهران»من أجل الفوز والسعي لإرضاء الجماهير الهلالية، خصوصاً بعد خسارة الفريق الأخيرة من «الاستقلال»، مختتماً حديثه بأنه يتوقع تأهل الفريقين إلى دور الستة عشر من ذات البطولة.



الفوز على الاستقلال سيكون بمثابة «الصلح المؤقت»
إدارة الهلال في وجه الضغوط.. و«زالاتكو» بريء




تقرير- عبد الله الحنيان:

يواجه الفريق الكروي الأول بنادي الهلال فريق الاستقلال الإيراني في أولى مباريات الإياب من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا بفرصة الفوز وحده للبقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للدور الـ 16 من البطولة ويمتلك الهلال في رصيده 3 نقاط فقط بعد فوز وحيد على فريق الريان القطري وخسارتين من فريقي العين الإماراتي والاستقلال الإيراني.

الخطوط الخلفية.. الهاجس الأكبر

ويدخل ممثل الوطن مباراته اليوم في استاد آزادي بطهران بظروف فنية غير مطمئنة لأنصاره، إذ يخشون استمرار الهشاشة الدفاعية التي عانى منها فريقهم هذا الموسم كثيرا على كافة الأصعدة حيث لا يبدو العمق الدفاعي الهلالي بأحسن أحواله وتسبب بذلك ضعف التغطية الدفاعية للاعبي خط المحور وكذلك الهفوات الدفاعية المتكررة لبعض لاعبي الفريق، وزاد من الأمر سوءاً التراجع الكبير لمستويات حارس الفريق الأساسي «عبدالله السديري» وعدم استفادته من الأخطاء التي وقع بها في مباريات عديدة لا سيما في تعامله مع الكرات العرضية وربما كان لقلة خبرته دور كبير في ذلك.

القناعة بالأداء الهجومي

بينما يبدو الفريق هجوميا مقنعا إلى حد ما في ظل التألق اللافت لنجم خط وسطه سالم الدوسري وكذلك الحال بالنسبة لنواف العابد إضافة إلى قائد الفريق ياسر القحطاني والمهاجم ويسلي لوبيز حال أعاده مدرب الفريق «زالاتكو» للتشكيلة الأساسية كما هو متوقع لأهمية اللعب بطريقة هجومية من أجل كسب اللقاء والعودة بالفريق لطريق المنافسة في المجموعة.

وصفة الانتصار

ويرى متابعون أن لاعبي «فريق الاستقلال» لن يقفوا في وجه لاعبي «كبير آسيا» متى لعبوا بروح الانتصار وزادوا من تركيزهم في المباراة وابتعدوا عن الأخطاء القاتلة كما حدث في مباراة الذهاب عندما أضاع اللاعبين الفوز في آخر عشر دقائق من المباراة بوقوعهم في هفوتين دفاعيتين قاتلتين كانتا كفيلتين بخروج الفريق خاسرا.

الإدارة في وجه الضغوط

وتبدو الضغوط الجماهيرية في هذه الفترة على إدارة الفريق بشكل أكبر منها على لاعبي الفريق وذلك لوقوعها في أخطاء متكررة في سنوات عملها الأربع الماضية كان جلها يتمحور حول توقيت ونوعية التعاقدات مع اللاعبين والمدربين الأجانب، ويتوقع أن تواجه الإدارة الزرقاء موجة غضب جماهيري كبيرة حال إخفاق الفريق في التأهل للدور الآسيوي التالي.

براءة زالاتكو

وعلى العكس تماما يعمل الجهاز الفني الهلالي بقيادة المدرب الكرواتي «دالاتش زالاتكو» بعيدا عن الضغوط بسبب قدومه في وقت متأخر من الموسم ولعدم تمكنه من اختيار الأسماء الأجنبية التي يرغب بها وفقا للمراكز التي يأتي احتياج الفريق لها، برغم أن الانتقادات طالته أيضا بعد أكثر من مباراة كانت آخرها في مباراة الاستقلال الماضية عندما أحدث تغييرا مفاجئا بسحبه للمهاجم «ويسلي لوبيز» واعتماده على ياسر القحطاني وحيدا في خط المقدمة.

الصلح المؤقت

هذا ويحتاج لاعبو الهلال تحديدا إلى الفوز بنتيجة مباراة اليوم وذلك لاستعادة ثقة جماهيرهم مجددا وسيكون الانتصار بمثابة الصلح المؤقت بينهم وبين الجماهير فيما ستدخل الخسارة -حال حدوثها- الفريق ككل في دوامة الغضب الجماهيري خاصة في ظل انعدام فرصتهم في المنافسة على بطولة الدوري هذا الموسم.



اعترف بأنهم أخطؤوا بتراجعهم للخلف في المباراة الماضية..
ياسر القحطاني: قادرون على رد الدين للاستقلال.. وأنا جاهز للمشاركة




كتب - عبدالله الحنيان:

أبدى قائد فريق الهلال ياسر القحطاني جاهزيته للمشاركة في مباراة فريقه أمام فريق الإستقلال الإيراني التي ستقام مساء اليوم في طهران لحساب الجولة الرابعة من مباريات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا وقال :

أمامنا مباراة صعبة أمام فريق الإستقلال وبحول الله نحن قادرون على الفوز بها وتعويض خسارتنا في الجولة الماضية، فكما فاز الاستقلال علينا على أرضنا، بإمكاننا الفوز عليه في ملعبه.

وعن الحضور الجماهيري الكبير المتوقع للمباراة ومدى تأثيره عليهم قلل القحطاني من ذلك كونهم معتادين على لعب المباريات الجماهيرية وسيحرصون على لأن تشكل تلك الجماهير عامل إيجابي بالنسبة لهم ليكسبوا المباراةوبخصوص المباراة السابقة وخسارتهم المفاجئة بها اعترف ياسر في حديثه «للجزيرة» - قبيل مغادرتهم لإيران صباح أمس - بأنهم أخطأوا بتراجعهم للخلف في دقائقها الأخيرة بعد أن سيطروا قبلها على مجريات المباراة بالكامل، وأضاف:قدمنا مباراة كبيرة وكنا الأفضل ولو حالفنا التوفيق في الفرص المتاحة لتمكننا من تسجيل ثلاثة أهداف على الأقل ولكن هذا هو حال كرة القدم ليس الأفضل هو من يفوز دائما.

وعما إذا كان سيشارك أساسيا في المباراة علق بقوله: هذا الأمر عائد للمدرب فهو من يحدد أسماء القائمة الأساسية!!



الهلال والاتفاق.. إما المواصلة أو الوداع آسيوياً!!
الدفاع الأزرق والهجوم الأخضر هل يحضران في الجولة الأهم؟




عنيزة - خالد الروقي:

يتحدد مساء اليوم إمكانية المضي قدماً في دوري أبطال آسيا لكرة القدم لممثلي الوطن الهلال والاتفاق من عدمها حيث يعد اللقاءان هما الأهم في مسيرة الفريقين ضمن الاستحقاق القاري.

فزعيم الأندية الآسيوية وكبيرها بحكم حصوله على ست بطولات كأكثر الفرق إطلاقاً يعيش وضعاً سيئاً في المجموعة الرابعة بعد ما استهل المشوار بالخسارة أمام مستضيفه فريق العين الإماراتي بثلاثة أهداف لهدف ثم تفوق على أرضه بنفس النتيجة على الريان القطري قبل أن يسقط مجدداً بين جماهيره بهدفين لهدف ليحصد ثلاث نقاط وضعته في المركز الثالث محرزاً خمسة أهداف وعليه ستة أهداف وفي قراءة سريعة للواقع الأزرق في البطولة نجد أنه السباق دائماً للتسجيل إلا أنه عجز عن المحافظة على تلك الأسبقية في لقائين خرج بهما خاسراً أمام أقوى فرق المجموعة وهذا ما يتطلب التركيز على الجوانب الدفاعية ابتداءً من منطقة الوسط.

في حين يستضيف فارس الدهناء فريق الشباب الإماراتي وهو يقبع في مؤخرة المجموعة الثانية بنقطة وحيدة جراء تعادل سلبي مع لخويا القطري ثم خسارتين أمام باختاكور الأوزباكستاني والشباب الإماراتي ويلحظ في الحال الاتفاقي أنه لم يحرز أي هدف حتى اللحظة في الوقت الذي استقبلت شباكه هدفين كانا كفيلين بخسارة ست نقاط وهذا ما يتطلب من المدرب التركيز على الجوانب الهجومية مع التحصين الدفاعي.

التنظيم الدفاعي يجب أن يكون حاضراً مع الهلال أثناء حلوله ضيفاً على الاستقلال الإيراني والمبادرات الهجومية لا بد أن يشنها الاتفاق حينما يستضيف الشباب الإماراتي.



الهلال والاستقلال 7:30 مساءً



يخوض فريق الهلال الكروي مباراته المصيرية أمام الاستقلال الإيراني في ملعب أزادي بطهران عند الساعة 7:30 مساءً بتوقيت المملكة .. وتعد هذه المواجهة آخر أمل للهلال في البقاء في دائرة المنافسة على خطف إحدى البطاقتين المؤهلين عن المجموعة الرابعة للدور الثاني من دوري أبطال آسيا إذ يمتلك 3 نقاط فقط وضعته في المركز الثالث مقابل 7 نقاط للاستقلال المتصدر.



أولاً وأخيراً
في إيران.. هل يكرم الهلال أو يهان..؟!
محمد السياط


اليوم.. امتحانٌ أخيرٌ وصعبٌ للغاية للاعبي الهلال أمام الاستقلال الإيراني في عقر داره، وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان!!.. لقد وضع لاعبو الهلال أنفسهم على المحكِّ بعد خسارتهم الماضية في الذهاب أمام الاستقلال نفسه، تلك الخسارة التي أرى أنّها لا تختلف كثيرًا عن خسارة أولسان المذلة في قلب الرياض، معقل نادي الهلال، اليوم إما أن يتفوق لاعبو الهلال على أنفسهم ويضيئوا طريقهم من جديد أو أن يصدروا «صك الخذلان» لتستمر معاناة الهلال التي تحوَّلت إلى أشبه ما يكون بالعقدة الآسيوية بالرغم من أنّه لازال الزعيم الآسيوي، لكنَّه بالطبع سيفقد زعامته إن استمرّ هذا الخذلان وهذا الجفاء الذي طال أمده بين الهلال وبطولات القارة.. مباراة اليوم مصيرية للغاية وفيها، إما حياة تسر الصديق.. وإما (خذلان) يسر العِدى، فأيهما سيحصل..؟!

أنتم مسئولون أيضًا

لا نؤيد إطلاقًا الاعتداء على الحكَّام بل نرفضه رفضًا قاطعًا ونرفض أيّ نوع من أنواع الاعتداء سواء الجسدي أو المعنوي، فالأخطاء لا تعالج بأخطاء مهما كانت، لكن ذلك لا يعفي لجنة الحكَّام الرئيسة من المسئولية عن التجاوزات التي حدثت وتحدث في منافسات كرة القدم بسبب أخطاء التحكيم الفادحة بحقٍّ بعض الأندية، وعلى لجنة الحكام أن تكون أكثر حرصًا وفعالية لتطوير حكامها حتَّى لو بلغ الأمر بتشديد العقوبات على المخطئين وإعلانها رسميًّا، ولا يجب أن يعتقد الحكم أنّه محميٌّ من قبل اللَّجْنة وأن العقوبات في أضيق الحدود وغير معلنة..!

واستمرارهما معيبٌ أيضًا..!

بالرغم من أن الإجراءات التي قامت بها لجنة الكشف عن المنشطات سليمة، ومع ذلك تَمَّ إعادة تشكيلها وأجبر أمينها العام على الاستقالة بسبب الزوبعة التي أثيرت حولها دون وجه حق، وطالما الأمر كذلك فلماذا لا يتم نفس الإجراء مع لجنة الحكَّام الرئيسة ولجنة الانضباط وقد تبيّن أن هاتين اللجنتين لهما أخطاء جسيمة، فبعد الكوارث التحكيمية والقضايا التي كسبها نادي التعاون ضد لجنتي الحكَّام والانضباط والرسالة القوية التي وجهتها لجنة الاستئناف للجنة الانضباط وكذلك فضيحة إبراهيم هزازي التي حفظت فيها إدارة نادي الاتحاد بعضًا من ماء الوجه وقضايا التحكيم الأخرى التي كانت سببًا بالتجاوزات التي شهدتها الساحة الكروية في الآونة الأخيرة، يفترض حلُّ اللجنتين وإعادة تشكيلهما من جديد، ويكفي هذه الأحداث التي أشرت إليها وإن كان هناك سواها أيضًا من أجل اتّخاذ قرار التجديد وإعادة تشكيل هاتين اللجنتين من جديد بوجوه جديدة، فبعد عبارة (قرار معيب) التي أطلقتها لجنة الاستئناف أرى أن استمرار اللجنتين دون تجديد سيكون معيبًا أيضًا بعد أن حدث ما حدث..!

على عَـجَـل

- كان جيل النعيمة والثنيان وسامي يتَحوَّل إلى بركان ثائر في آخر المباراة إذا ما كان فريقهم خاسرًا، أما في الجيل الحالي فقد انقلبت الموازين وبات الفريق الهلالي يخسر أحيانًا في آخر مباراته بعد أن كان متقدمًا..!

- قبل بدء الموسم الحالي نصح قائد الهلال السابق صالح النعيمة إدارة ناديه بالتعاقد مع مدافعين اثنين أجنبيين شريطة أن يكونا مُتميزِّين بالإضافة لمحور ومهاجم لسد الخلل الواضح بالفريق وسيكون للزعيم شأنٌ آخر، يبدو أن النعيمة كان محقًا في نصيحته.

- فيما عدا أسامة المولد لا أظن أن هناك مدافعًا محليًّا يعوّل عليه يستحقُّ أن يمثِّل فريق الهلال، لذا فاللجوء للتعاقد مع مدافع أجنبي آخر هو الحلُّ الأمثل إن لم يستطع الهلال استقطاب المولد.

- استثارت الحكم خليل جلال تلك الكلمة التي أطلقها عليه بعضٌ من جماهير الهلال التي كثيرًا ما نسمعها في مدرجات عدة، وبالطبع لست مؤيّدًا لأية إساءة أيًّا كانت، ولكن ما يلفت الانتباه وتجدر الإشارة إليه أن خليل جلال لم تستثره ورفاقه ما كان تردده جماهير بعض الأندية ضد ياسر القحطاني ولمدة موسمين دون أن يحرك ورفاقه أدنى ساكن..!

- إبعاد محمد نور ورفاقه، هل كان ذلك هو المفاجأة التي وعد بها منصور البلوي بعد أسبوع.. وقد انقضى ذلك الأسبوع ولم نرَ أو نسمع غيرها..؟!

- لعلَّ التشكيل الجديد للجان التابعة لاتحاد كرة القدم تسهم في وضع حدٍّ للفوضى التي عانى منها هذا الاتحاد ليس من تشكيله الحالي فحسب، بل منذ أن كان اتحادًا مؤقتًا..!

- يبدو أن مصادر نادي النصر داخل اتحاد كرة القدم قوية ومُتعدِّدة ومن الصَّعب تحديدها والسيطرة عليها وإلا لما أشار لها سمو رئيس النادي غير آبه بردود الفعل..!

- يحق للأستاذ غرم العمري أن نشيد به واحترافيته الكبيرة في تعامله مع ملف ياسر الشهراني، فقد راعى مصلحة موكله قبل كل شيء مع حفظ حقوق الآخرين ودون أن ينجرف وراء بعض الإعلاميين الذين بحثوا عن الإثارة..!

- لم يستطع نادي الهلال استقطاب أيّ لاعب قدساوي عدا الذين لهم رغبة ملِّحة بالانتقال إليه.. بعض القدساويين تجن جنونهم إذا علموا أن نادي الهلال يرغب بأحد لاعبيهم، فيما تتلاشى هذه الحالة إن كان لنادٍ آخر..!

- إذا كان علي بادغيش يَرَى أن مشاركة لاعبي نجران مخالفًا لتوجيهات لجنة الاحتراف، فلماذا سكت عن مشاركتهم في المباريات السابقة، وإن كان ينتظر احتجاج أحد الفرق التي واجهت نجران فلماذا لم يعمم خطاب اللَّجْنة على الأندية..؟!

- بعدما أبطلت لجنة الاستئناف قرارين مجحفين بحقّ اثنين من لاعبيه يبدو أن نادي التعاون كان محقًّا حينما اشتكى كثيرًا من التحكيم..!

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر



الحق يقال.. فرقنا وآسيا
سعد السعود


تستأنف بمشيئة الله تعالى اليوم وغدا البطولة الآسيوية للأندية، بعد أن أنهينا الأسبوع الماضي مباريات الدور الأول بحضور متفاوت لأنديتنا ما بين مجيد وجيد ومتوسط ومتواضع عطفاً على حضور كل فريق وما قدمه من نتائج.

فالأهلي كان صاحب الحضور الأجمل كتب على كل السطور فنال الدرجة الكاملة، ساعده في ذلك لاعبين أجانب مميزين إضافة للزاد البشري المحلي، فضلاً عن أن مجموعته - صراحة - لم تكن ذات قوة إذا ما استثنينا سباهان الإيراني فإن الفريقين الآخرين لم يقدما ما يشفع لهما حتى بالمشاركة.

أما الشباب فكان حضوره مقنعا جداً وإن لم يكن أداؤه ممتعاً، في مجموعة أراها مع مجموعة الهلال الأقوى في غرب القارة، حصل على سبع نقاط جيدة جداً في الدور الأولى، ولم يعد يحتاج سوى أربع نقاط من مباراتيه القادمتين ليعلن تأهله، الأهم هو عدم الاستكانة لما حصده من نقاط، والحيطة والحذر من المنافسين، والعمل على العودة من إيران بنتيجة إيجابية ولتكن على الأقل التعادل، ليعزز حظوظه في صدارة المجموعة.

في حين أن الهلال مع هذه البطولة بات سراً محيراً لعشاقه، فمهما كان أداء الهلال على الصعيد المحلي مميزاً إلا أنه بالمقابل لابد أن يتعثر في البطولة الأسيوية، حتى أصبح البعض يردد حكاية العقدة النفسية والمؤسف أن بعض الهلاليين صدق العبارة واستسلم لها، عموماً الهلال مع قوة مجموعته قادر على العودة للمنافسة وكما فعلها العام الماضي بطهران سيعملها اليوم بمشيئة الله ويعود بالانتصار.

أما الاتفاق فحاله لا يسر، فالفريق يتذيل مجموعته المتواضعة، ولاعبوه أصبحوا أشبه بالأشباح في الملعب فلا روح ولا قتالية، وكأن طموح الفريق سنوياً هو الوصول لمرحلة المجموعات ثم الوقوف عند هذا الحد، وبظني أن رئيس الاتفاق هو أحد أهم أسباب ذلك التقهقر في المستوى، فما يجلبه من لاعبين أجانب أقل بكثير من مستوى المحليين، إضافة لإقالته المتكررة للمدربين، وهي ما تجعلنا لا نرى بالأفق شمس تفاؤل.

من هنا وهناك

- أبديت الأسبوع الماضي في مقالتي (اكشط واربح لقباً) تخوفي من حكاية السطو على الألقاب العالمية بعد أن استشرى هذا الأمر محلياً، ومثلت حينها بالبايرن ميونخ والأرسنال، ويبدو أن تخوفي كان في محله فلم يمض سوى يومين على ما كتبت، إلا ويلتهم أحدهم لقب الطواحين الهولندية وينسبه لفريقه المفضل، حتى خيّل لي مع هذا التصرف أن الألقاب حق مشاع للكل، وليست وليدة تاريخ وعمل وبطولات ، وكأني بها مطروحة بالطريق ينادى عليها بـ(قرش) فلا تجد من يشتريها!

- أياً كانت نتيجة الاحتجاج النصراوي على نجران، فإن أكثر ما لفت انتباهي بالموضوع ليس تصريح الرئيس النصراوي بوجود مصادر له بإتحاد الكرة فهذا الأمر ليس سراً، إذا ما استدعت ذاكرتنا أول اجتماع لإتحاد الكرة وما حصل فيه من تسريب لقراراته أثناء انعقاده، مما يؤكد أنه حتى الصحفيين لهم مصادر داخله، لكن ما لفت انتباهي هو التعاطي مع تصريحات الأستاذ على بادغيش حول الموضوع، فاللافت بالموضوع أن من أقام الدنيا ولم يقعدها محتجاً على تغريدة بدر السعيد بإيقاف عباس بحجة عدم إعلان القرار، هو ذاته من يستدل الآن بتصريحات الأستاذ على بادغيش في قضية منظورة، فقط ليؤكد صحة الاحتجاج، ولا أدري أين ذهب المبدأ الأول أم أنه غرق في ميول المستفيد الثاني؟!

- أحد الإعلاميين توقع أن يقدم الشبابيون الورود لأولمبي الأهلي ليلة تتويجه في ملعب الشباب، وبظني أن هذا الأمر لو حدث وهو غير مستغرب على إدارة راقية كإدارة الشباب أقول لو حدث ذلك فسيكون رائعاً جداً، ولعله يفتح صفحة بيضاء تنسينا ما حدث العام الماضي من بعض الجماهير الأهلاوية يوم تتويج الشباب ببطولة الدوري في جده، حيث علت وقتئذ لوحات أقل ما يقال عنها أنها مسيئة وتعالت أصوات نشاز بعبارات شاتمة، مما أضطر القناة الرياضية لحجب الصوت والصورة عن الجمهور، بل وأوقفت بث إحدى قنواتها الست والتي كانت قد خصصتها قبل بداية المباراة لنقل تفاعل الجماهير.

- يُحكى أن رجلاً اسمه (وليد عبد الله) تجهز قبل شهور بأدواته ولبس أجود قفازاته وعندما همّ بالدخول لمعركته الرياضية أوقف على الخط ومُنع من القتال في الملعب، نقبنا عن السبب وبعد بحث مضني قيل لنا إنه القزع، عبثاً حاولنا إقناع أنفسنا بوجوده في رأسه، وتناولنا (مجهراً) علنا نرصده لكن محاولاتنا ذهبت أدراج الرياح، قلنا لا يهم فالحكم ولجنته (أبخص) والهدف بمنع القزع أسمى من الوقوف عند حالة، فالملاعب بحول الله ستخلو من هكذا سلوك نهى عنه ديننا، لكن ما حدث بعد ذلك جعلنا نشك أن الحادثة حصلت قبل سنين، وهو ما دفعني بكتابتها على شكل حكاية لأوهم نفسي قبلكم بأنها ليست وليدة هذا الموسم، فلم نرى بعد ذلك لا ضجيج لجنة ولا حتى تدخل حكم، فالرؤوس علاها القزع والكدش، ومؤلف الحكاية الأولى لازال حياً وشخوص الرواية لازالوا يمثلون أدوارهم، فماذا تغير؟!

- محمد نور، وثيقة تاريخية تحكي الإتحاد الحديث بكل تفاصيله، للأسف هنالك من حاول تمزيقها وبطريقة فجة، لكن هذا محال، فالتاريخ المكتوب بماء الذهب، سيظل محفوراً بالعقول، حتى لو توارت الأقدام عن الملاعب.

قالوا:

الناس يغيرون وجوههم كل يوم، فلا تبحث عن قيمتك بوجوه الناس.

«مصطفى محمود»

@sa3dals3ud



بعض من..
كشف المستور
غسان محمد علوان


تسارعت مع نهاية الموسم الرياضي الحالي الأحداث بشكل متسارع وغريب، وكأننا نتحدث عن آخر موسم رياضي تقام فيه أنشطتنا الرياضية. فمن تخبطات لجان إلى تسريح رموز فريق ما إلى تراشقات إعلامية بين رؤساء أندية وغيرها الكثير.

ويظل أبرز الأحداث التي أطلت علينا هي تصريحات الأمير فيصل بن تركي رئيس مجلس إدارة نادي النصر، فخلال تقديم إدارته لاحتجاج على مشاركة بعض لاعبي نجران في اللقاء الدوري الأخير باحثاً عن ما يراه حقاً من حقوق فريقه (وهو بالمناسبة حق مشروع لا جدال فيه كرئيس للنادي). خلال هذه العملية برمتها كشف لنا سموه عن أن لجان اتحادنا الموقر مخترقة بشكل لا يصدقه عقل.

فكيف تسمح أي لجنة تطال سلطتها جميع الأندية أن تسرب تفاصيل متعلقة بنادٍ إلى نادٍ آخر؟ خصوصاً أن هذه المعلومات (إن صحّت) قد تجير نقاطا من فريق لآخر وقد تغير من الترتيب النهائي لسلم الدوري!

فالمفترض أن تكون التخاطبات بين اللجنة وأي نادٍ محصورة بين الطرفين مالم تطالب بها جهة رقابية رسمية تكفل سلامة الاجراءات وصحتها فقط، لا أن تكون مستندات عامة ترسل للمنافسين أو حتى تنقل تفاصيلها عند الطلب.

السرية ومساواة الأندية ببعضها في جميع خطوات العمل ليست ميزة لعمل بعض اللجان، بل هي صميم عمل تلك اللجان. ومن يتخلى عن هذا المحور الرئيس في عمله يجب عليه التنحي فوراً بلا تردد.

الاشتباه (مجرد الاشتباه) في تضارب المصالح في أي منظمة أو مؤسسة قادر على نسف مصداقية ونزاهة العمل من جذوره، وحادثة مثل التي سبق ذكرها تعيدنا لنقطة الصفر في محاولة مسح الفكرة العامة عن العاملين في اللجان بأنهم (مشجعين في مناصب رسمية).

بقايا..

- المصادر الخاصة تظل مشروعة بالعموم، ولكن عند تضارب المصالح يتحول المصدر إلى (عميل).

- ما تفعله اللجان من تباين في القرارات من حالة إلى أخرى (رغم تطابقها) لا يدع مجالاً لحسن النية.

- (احتجاج غير واضح)!!! هل كان نوع الخط الذي كتب فيه الاحتجاج يصعب معه فهم محتوى الخطاب أم ماذا؟؟!!

- ما قامت به إدارة نادي الاتحاد هو جحود لا يمكن تبريره لنجوم استوطنت تاريخ العميد وصنعت الجزء الأكبر منه.

- إصدار عقوبة مغلظة ثم التباهي بها إعلامياً ثم الدفاع عنها حد الاستماتة، وفي الأخير يأتي قرار الاستئناف ليلغيها!! سهم الكفاءة في انحدار شديد.

- صفقة ياسر الشهراني (الجوكر الأزرق) هي صفقة الموسم إلى الآن. هل مازال في جعبة شبيه الريح مزيداً من المفاجآت السارة لمحبي فريقه؟!

خاتمة

يا أعدل الناس إلا في معاملتي
فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
(أبو الطيب المتنبي)

Twitter: @guss911



فواصل

* من السابق لأوانه الحديث عن نجاح لجان اتحاد القدم بمجرد تغيير رؤساء اللجان. وإن كان ذلك أمراً يدعو للتفاؤل بعد معاناة مريرة عاشها الوسط الرياضي مع اللجان في الفترة الماضية. فلنمنح اللجان فرصة للعمل بعيداً عن استعجال النتائج أو تقييمها وفق ميول رؤسائها أو أعضائها.

* * * * *

* ملف قضية حارس التعاون فهد الثنيان ابتداءً من اتهامه ثم إيقافه وأخيراً رفع الإيقاف عنه يحمل في طياته أسراراً خطيرة يجب على رئيس الاتحاد الأستاذ أحمد عيد فتحها ومناقشتها ومعالجتها. فليس من المنطق أن يُغلق الملف بكل ما فيه من حقائق تدين اللجان التي تعاطت مع الموضوع منذ البداية.

* * * * *

* أكثر لجنة يدور حولها لغط وريبة في أعمالها وقراراتها هي لجنة الانضباط. لذلك فمن الحكمة أن يطولها التغيير. فالوسط الرياضي لم يعد يحتمل أخطاء هذه اللجنة وقراراتها غير الصائبة.

* * * * *

* ما يحسب لوكيل اللاعبين الأستاذ غرم العمري وضوحه وشفافيته وحرصه على نجاح عمله باكتساب ثقة من يتعاملون معه بعيداً عن أساليب السماسرة المعروفة القائمة على المزايدات والالتفاف على العقود ومحاولة إدخال أطراف أخرى وهمية لتشكيل ضغط بهدف زيادة العائد المالي.

* * * * *

* بات فريق هجر قاب وقوسين أو أدنى من الهبوط رغم أنه سعى في المباريات الأخيرة للهروب وتثبيت أقدامه في الممتاز إلا أن أخطاء التحكيم في المباراتين الأخيرتين بعثرت كل الجهود المبذولة وحطّمت الآمال الهجراوية بشكل مؤلم. ما ذنب فريق طموح بذل كل ما بوسعه من مال وجهد للبقاء ليهبط بأخطاء تحكيمية قاتلة.

* * * * *

* رئيس النصر أكد عبر حسابه في تويتر أن احتجاج ناديه على نجران تم قبوله بحسب معلومات وصلته قبل صدور قرار لجنة الانضباط بأكثر من 24 ساعة..! رئيس النصر سبق أن قال في تصريح تلفزيوني إن لهم مصادر خاصة داخل اتحاد الكرة..!



صح لسانك

* حسب معلومات وصلتني قبول احتجاجنا
رئيس النصر
- من المصادر الخاصة طبعاً

***

* هجر يصارع الهبوط
عنوان صحفي
- بأخطاء التحكيم

***

* انتقالي للدوري السعودي ليس خطأ
باستوس
- داخلك شك



كاريكاتير
رشيد السليم








المراقب "الآسيوي" يغيب عن متابعة ما حدث بسبب عدم توفير سيارة
بعثة الهلال تصل طهران وتمكث في المطار أربع ساعات وسط أجواء متوترة



البعثة الهلالية وصلت مقر سكنها في طهران بعد معاناة في المطار

الرياض - حمد الصويلحي

وصلت بعثة الهلال ظهر أمس (الاثنين) الى مطار طهران برئاسة أمين عام النادي سامي أبوخضير وعضو مجلس الإدارة عبدالكريم الجاسر، ولاعبو الفريق والأجهزة الإدارية والفنية كافة لمواجهة الاستقلال الإيراني عند الساعة ال7:30 من مساء اليوم (الثلاثاء)، وكان في استقبالها أعضاء السفارة السعودية وعدد من منسوبي الاستقلال الإيراني، والتحق بهم سفير خادم الحرمين الشريفين في طهران محمد الكلابي بعد التأخير الذي حصل للبعثة والعمل على ايجاد حل لسرعة انهاء الاجراءات بعد أن تعرضت البعثة لتأخير كبير في اجراءات الدخول بالمطار، ومكثت أربع ساعات تقريبا في المطار لإنهاء الإجراءات وسط روح عالية من اللاعبين الذين تقبلوا الوضع، ورفضت ادارة الهلال خروج المدرب وأحد اللاعبين وإداريين لحضور المؤتمر الصحفي والاجتماع الفني حتى تخرج البعثة كاملة من المطار بعد هذا التأخير، واعتذر مراقب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المكلف للمباراة من عدم تواجده بالمطار بحجة عدم توفير ادارة الاستقلال سيارة لنقله الى المطار.



الهلال يواجه قوة الاستقلال .. والاتفاق بالفرصة الأخيرة يستقبل شباب الإمارات


مهمة صعبة تنتظر الهلال في طهران

الرياض - خالد الحربي

يدخل فريقا الهلال والاتفاق السعوديان اليوم (الثلاثاء) بشعار "الفوز ولاغيره" إذا ما أرادا استمرار حظوظهما في التأهل للدور المقبل، عندما يلعبان لقاءيهما في الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا 2013م لكرة القدم، عندما يحل الأول ضيفا على الاستقلال الإيراني في إطار منافسات المجموعة الرابعة، فيما يستضيف الثاني نظيره الشباب الاماراتي لصالح المجموعة الثانية.

الاستقلال – الهلال

يحل الهلال ضيفاً على الاستقلال الإيراني في اللقاء الذي سيقام على ستاد أزادي بالعاصمة الإيرانية طهران، وتبدأ المواجهة في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، ويخوض الفريق (الأزرق) اللقاء بطموحات وثقة كبيرتين، من أجل الفوز على منافسه الإيراني واقتناص النقاط الثلاث، ليرفع رصيده إلى ست نقاط، ما يعزز موقفه في حجز مقعد في المرحلة القادمة، وكذلك سعياً للمنافسة على صدارة ترتيب المجموعة، وفي الوقت ذاته يبحث الفريق الإيراني عن المحافظة على صدارة الترتيب والاقتراب من التأهل للدور المقبل، وانتهى لقاء الفريقين في الجولة الماضية بفوز الاستقلال بنتيجة 2-1، ويحتل الهلال المركز الثالث بثلاث نقاط، فيما يتصدر الاستقلال الترتيب بسبع نقاط.

ومن المنتظر أن يعمد مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو إلى اللعب بطريقة هجومية من البداية للبحث عن خطف هدف باكر، مع السيطرة على وسط الميدان، ونقل الكرات السريعة لخط المقدمة، وسيفتقد الفريق لخدمات الثنائي يحيى المسلم وعبدالعزيز الدوسري بسبب عدم الجاهزية، فيما ستشهد القائمة عودة لاعب المحور عبداللطيف الغنام الذي اكتملت جاهزيته ومن المنتظر أن يزج به المدرب في أي وقت من عمر اللقاء.


الشباب الإماراتي الأمل الأخير للاتفاق

ومن المتوقع أن يعتمد المدرب في لقاء اليوم على اللاعبين الأساسيين مثل عبدالله السديري في حراسة المرمى، وياسر الشهراني وماجد المرشدي في خط الدفاع ونواف العابد وسالم الدوسري وسلمان الفرج في خط الوسط، وياسر القحطاني والبرازيلي ويسلي لوبيز في خط المقدمة.

وعلى الضفة الأخرى يدخل الفريق الإيراني المواجهة بحثا عن الفوز أو تحقيق التعادل على أقل تقدير وخصوصا ان الفريق يلعب اللقاء ولديه عاملا الأرض والجمهور، والفوز سيجعل أصحاب الضيافة ينفردون بصدارة المجموعة، ومن المنتظر أن يعمد مدرب الفريق الوطني أمير غالينوي إلى اللعب بأسلوب متوازن في شقيه الدفاعي والهجومي، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، ومن أبرز الأسماء في الفريق المدافع جلويد صامويل من ترنداد وتوباجو، والمهاجم وآراش برهاني ولاعبا الوسط جواد نيكونام ومجتبى جباري.

وضمن المجموعة ذاتها يستضيف الريان القطري على ملعبه ضيفه العين الإماراتي.

الاتفاق – الشباب

يخوض الاتفاق لقاءً هاماً عندما يستضيف الشباب الاماراتي على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، في تمام الساعة 8:00 مساء، ويملك الاتفاق نقطة واحدة قابعا في المركز الأخير في المجموعة، جاءت من تعادل وخسارتين، ويحتل الشباب الاماراتي المركز الثالث بثلاث نقاط حققها من فوز وخسارتين، وانتهى لقاء الفريقين في الجولة الماضية بفوز الشباب الإماراتي بهدف دون رد جاء عن طريق ناصر مسعود قبل نهاية اللقاء بتسع دقائق.

الاتفاق يدخل إلى ملعب المباراة بحثا عن حصد النقاط كاملة ليتجدد امل الفريق في خطف إحدى بطاقتي التأهل لأن الخسارة أو التعادل ستجعل الفريق خارج منافسات البطولة، وأيضا لتعويض خسارته أمام الفريق الإماراتي يوم (الأربعاء) الماضي، الفريق الضيف ليس أفضل حالا من مضيفه ويبحث في الوقت ذاته عن الثلاث نقاط ليظل أمله في البطولة قائما.

ويتطلع (فارس الدهناء) للفوز بنقاط اللقاء كاملة وخصوصا أنه يلعب المباراة على أرضه وبين جماهيره، وسيفتقد الفريق لخدمات المهاجم زامل السليم بسبب الاصابة، وستشهد القائمة عودة صانع اللعب يحيى الشهري الذي غاب عن اللقاء الماضي بداعي الإيقاف، وسيعمد مدرب الفريق البولندي سكورزا إلى اللعب بطريقة هجومية منذ البداية لتسجيل هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، مع عدم إغفال التغطية الدفاعية والسيطرة على وسط الميدان، وشهدت التدريبات الماضية التركيز على الطريقة التي سيلعب بها مواجهة الليلة، وتلافي الأخطاء التي وقعت في المواجهة السابقة، واتضح بشكل كبير اعتماد المدرب على المهاجمين يوسف السالم وعلي الزقعان، بالإضافة إلى ثنائي الوسط سلطان البرقان والعماني أحمد كانو، وفي الدفاع يبرز البرازيلي كارلوس سانتوس.

وفي المقابل يبحث الضيوف عن الخروج بنتيجة ايجابية لتحقيق الفوز الثاني على التوالي، وخصوصا أنهم يخوضون المواجهة خارج أرضهم وبعيد عن جماهيرهم، أوالظفر بالتعادل على اقل تقدير، والفريق خسر آخر مواجهة له في الدوري الإماراتي أمام بني ياس بهدف دون رد، إذ من المتوقع أن يعمد مدرب الفريق البرازيلي باكيتا الى اللعب بطريقة متوازنة في الجانبين الدفاعي والهجومي، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، ويضم الفريق في صفوفه عدداً من الأسماء الفنية الثقيلة في مقدمتهم لاعبا الوسط البرازيلي لويز هنريكه والأوزبكي عزيز بيك حيدروف والمهاجم البرازيلي ادجار. وفي المجموعة ذاتها يستضيف باختاكور الأوزبكي صاحب المركز الثاني برصيد سته نقاط، ضيفه لخويا القطري (المتصدر) الذي يملك سبع نقاط.



زلاتكو: مواجهة الاستقلال لاتقبل أي خيارات غير الفوز

الرياض - حمد الصويلحي

شدد مدير الجهاز الفني بالهلال الكرواتي دالاتش زلاتكو على أن مواجهة فريقه أمام مُضيفه الاستقلال الإيراني مساء اليوم الأربعاء على استاد أزادي الدولي لا تقبل أي خيارات أخرى سوى تحقيق الفوز والعودة إلى الرياض بالنقاط الثالث، لا سيما أن الفريق خسر مواجهته السابقة أمام الاستقلال مبيناً أنهم قدموا من الرياض لتحقيق الفوز والمحافظة على حظوظ الفريق في التأهل للأدوار المقبلة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد مساء امس الأثنين في قاعة المؤتمرات الصحافية الخاصة باستاد "أزادي"الدولي.

واضاف: "التأخير الذي حدث عقب وصولهم إلى مطار طهران الدولي بعيد كل البعد عن الرياضة خصوصا أنه تسبّب في تأجيل المؤتمر الصحافي وتغيير برنامج الفريق خلال فترة تواجده في طهران، مشيراً أنه سيحمي لاعبيه من أي أمر طارئ قد يُعيقهم عن تحقيق هدفهم المنشود وهو العودة بالنقاط الثلاث، رافضاً الحديث عن تفاصيل ما حدث لهم عصر اليوم في المطار.

من جانبه أكد المحترف الكوري يو بيونج سو على أنه وزملاءه اللاعبين عازمون على انتزاع النقاط الثلاث، مبيناً أنهم قدموا إلى طهران من أجل الفوز والسعي لإرضاء الجماهير الهلالية خصوصاً بعد خسارة الفريق الأخيرة من الاستقلال، مختتماً حديثه بأنه يتوقع تأهل الفريقين إلى دور الستة عشر من البطولة ذاتها.



أبرز مباريات اليوم





في الشباك

*بتت بعض لجان اتحاد الكرة في احتجاجات وقضايا بسرعة الصاروخ وتأخرت في أمور أخرى يضع اتحاد الكرة في حرج أمام الرأي العام!

*لايلام المدرب طارق يحيى وهو يتحدث بحرقة عن الظلم التحكيمي الذي تعرض له فريقه أمام الفتح والنصر فماحدث لشيخ اندية الاحساء فعلا لايطاق!

*تفوق الهلال ثقافيا على النصر لم يكن حدثا جديدا لابطال الخليج في الثقافة الذين احتكروا هذه المسابقة لاعوام عديدة وأكدوا اهتمام ناديهم العريق بالجانب الثقافي!

*تسريب المعلومات السرية للجان اتحاد الكرة وسرعة تداول نتائج الاحتجاجات عبر منتديات بعض الاندية ومواقع التواصل الاجتماعي مؤشر خطير ويهدد مستقبل اتحاد كرة القدم!

*استغل حارس النصر عبدالله العنزي حاجة الفريق له وعدم وجود منافس في الوقوف في وجه عضو الشرف فايز المعجل والمكابرة بعدم الاعتذار عن خطئه!



قـول على قـول

أحمد الدوخي
* جلال ومساعده ظلما هجر
- ما جبت جديد قبلهم ابو هذلول!

ياسر الشهراني
* أنا رسميا هلالي وبالشكر تدوم النعم
- رسميا واضغط وعليك بالمثلوثه!

طارق يحيى
* لعبنا مباراة النصر ضد 14 لاعبا
- غيركم لعب ضد 24!

عبود الخضري
* صعدت بفريق من الطلاب
- اجل الباص من التعليم يالداهية!

رئيس الاتفاق
* بعض الشرفيين يحسدونني
- ضريبة الثلاثية كل موسم!

محمد الفايز
* نور خرج ولم يعد
- ولحقتوه بجميل والخليوي!





رئيس الهلال : فريقنا واجه تصرفات واستفزازت إيرانية في مطار طهران



الرياض – الرياضية

عبر رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد عصر يوم الاثنين عن استيائه الشديد من التصرفات الإيرانية التي بدت واضحة لدى وصول فريقه للعاصمة الإيرانية طهران ظهر يوم الاثنين تأهبا لمواجهة الاستقلال يوم الثلاثاء في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الرابعة بدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وأوضح أن بعثة الهلال أجبرت على الانتظار أكثر من ثلاث ساعات في مطار طهران بعد إبلاغهم رسميا من مسؤولي المطار أنهم سيتم تأخيرهم بحجة تأخير فريق الاستقلال في مطار الملك خالد بالرياض ، حينما خاضوا مباراة الجولة الثالثة الأربعاء الماضي وانتهت لصالح الفريق الإيراني 2/1 للهلال.

وأبدى رئيس الهلال استياءه من عدم وجود مراقب المباراة كما هو معتاد أثناء وصول فريقه للمطار ، مشددا على أنه أبلغهم بأن المراقب لن يكون موجودا لعدم وجود سيارة تقله إلى حيث يصل الفريق السعودي.

وكشف الأمير عبد الرحمن بن مساعد عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن إدارة ناديه استضافت 80 فردا إيرانيا تابعا لفريق الاستقلال على نفقة النادي رغم أن النظام في الاتحاد الأسيوي للعبة يمنح إدارة ناديه حق استضافة 40 فردا فقط لكنهم فعلوا ذلك من باب كرم الضيافة السعودية المعتادة وحينها قدم المسؤولون بالنادي الإيراني شكرهم للإدارة.

وأضاف "حينما تأخر الفريق الإيراني في المطار كان طبيعيا لأن الوفد ضم 80 فردا لكن بعثة الهلال لم تضم سوى 40 فردا بحسب اللوائح الآسيوية المنصوص عليها في دوري الأبطال ورغم هذا ظل فريق الهلال أكثر من ثلاث ساعات في المطار وواجه استفزازات وتصرفات غير مقبولة وغير لائقة لأي فريق.

ودعا رئيس الهلال الله أن يعيد فريقه سالما للسعودية في إشارة وتلميح منه إلى إمكانية تعرض اللاعبين لاستفزازت أكبر داخل طهران حيث يخوض الفريق مباراة صعبة جدا أمام الاستقلال الإيراني.

ويحتل الهلال المركز الثالث في المجموعة برصيد ثلاث نقاط حصدها من الفوز على الريان القطري 3/صفر في الرياض بينما خسر في مباراتيه أمام العين الإماراتي 1/3 في افتتاح فعاليات المجموعة في دبي وأمام الاستقلال 1/2 في الرياض ويتعين على الهلال الفوز ليعود إلى المنافسة من جديد للتأهل إلى دور الستة عشر.



دوري أبطال آسيا :الفرصة الأخيرة للهلال أمام الاستقلال .. الاتفاق لإنعاش الأمل بالشباب



الرياض - الرياضية

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال والريان القطري مباراتي الفرصة الأخيرة للإبقاء على أمالهما في التأهل إلى الدور ثمن النهائي عندما يحل الأول ضيفا على الاستقلال الإيراني، ويستضيف الثاني العين الإماراتي في الدوحة في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن مسابقة دوري أبطال أسيا لكرة القدم.

ويسعى الريان إلى رد الاعتبار لخسارته أمام العين 1-2 الأربعاء الماضي في العين في الجولة الثالثة، والأمر ذاته بالنسبة إلى الهلال الذي سقط على أرضه بالنتيجة ذاتها أمام الاستقلال.

ويتصدر الفريق الإماراتي المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام العين، فيما يحتل الهلال المركز الثالث برصيد 3 نقاط والريان المركز الأخير بنقطة واحدة.

يبحث الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، عن طوق نجاة من أجل الخروج من عنق الزجاجة و المأزق الوعر، حينما يحل عند الساعة من السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء ضيفا على الاستقلال الإيراني في المواجهة الصعبة التي تجمعهما ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعدما فرط في تقدمه في مباراة الذهاب بهدف دون رد حتى الدقيقة 70 قبل أن يخسر بهدفين لهدف.

و يواجه الأزرق عدة ظروف، أبرزها رد الاعتبار والثأر لهزيمته أمام أنصاره وفي عقر داره، مما يكسب المباراة أهمية قصوى و يرفع من درجات سخونتها و اهتمامها من قبل عشاق (المستديرة)، كما يسعي الهلال بحنكته و خبرته إلي تجاوز عاملي الأرض و الجمهور لفرض كلمته، حيث يتعين عليه العودة بالنقاط الثلاث لضمان البقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور التالي.

وينتظر أن يخوض مدرب الهلال، الكرواتي زلاتكو داليتش المباراة بتنظيم 4-4-2، لتعطيل خطورة الهجوم الإيراني والارتداد بعدد كبير من اللاعبين، حيث يراهن على الكوري الجنوبي يو بيونغ وياسر القحطاني ونواف العابد ومحمد الشلهوب وسالم الدوسري وعبد الله السديري والبرازيلي اوزيا دي باولو ومواطنة ويسلي لوبيز، كأفضل أوراق الهلال الرابحة التي تتمتع بخبرة كبيرة في مثل هذه المواقف.

في المقابل، يسعى الاستقلال إلى استغلال عنصري الأرض والجمهور لتحقيق الفوز والتأهل إلى الدور ثمن النهائي، بما يملكه من لاعبين جيدين ذوي خبرة خصوصا في خطي الوسط والدفاع ، على رأسهم التيرندادي جلويد صامويل، وجواد نيكونام، ورضا زاده، ومجتبى جباري، وسيد ايمان مسوفاي، وسيافاش أكبر بور صاحب الهدف الثاني في مباراة الذهاب وأرش برهاني.

بدوره يطمح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق إلى إنعاش آماله في السباق الآسيوي، والمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، حينما يستضيفه الشباب الإماراتي عند الثامنة من مساء يوم الأربعاء على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، مدعوما بمؤازرة أنصاره في مباراة لا تقبل القسمة على إثنين، حيث لا بديل سوى النصر، حيث ينعش الفوز آمال الاتفاق، التعادل أو الخسارة تعني رسميا وداعه المسابقة من دورها الأول بعد خسارته في جولة الذهاب بهدف، مما يتوقع للمباراة أن تكون على سطح صفيح ساخن بنكهة( عربية) خالصة حيث ينتظر أن يدفع الاتفاق بكل كروته المؤثرة بحثا عن النقاط الثلاث، ونصر مؤزر يحرك به مدرجات أنصاره ويمضي قدما في المنافسة.

ويتطلع الاتفاق إلى وضع حد لنتائجه السلبية ومستوياته المتواضعة، حيث يدرك مدربه البولندي سكورزا أهمية المباراة بالنسبة لمستقبل الفريق في المسابقة، مما يفرض عليه المباراة خطة هجومية سيما وأنه ليس هناك ما يخسره ما لم يحقق الفوز، كما يتوقع أن يجري بعض التغييرات بصفوف الفريق في ظل عدم جهوزية بعض اللاعبين، فيما يبرز حارس مرمى الفريق فايز السبيعي وعلي الزبيدي وسلطان البرقان ويحيى الشهري ويوسف السالم والعماني احمد كانو والغاني برينس تاغوي أ فضل أسلحة سكورزا.

من جهته يسعى الشباب إلى تكرار سيناريو (الذهاب) وتضييق الخناق على لخويا وباختاكور اللذان يلعبان ضمن المجموعة، حيث سيرمي الشباب لتحقيق غاية التفوق وتأكيد فوزه ذهابا والعودة بقوة للمنافسة على بلوغ الدور الثاني، وهو يلعب مكتمل الصفوف بقيادة إسماعيل ربيع، وسامي عنبر، وعصام ضاحي، والأوزبكي حيدروف، والبرازيلي سياو، ومواطنيه إدغار ولويز هنريكه، كما سيحاول مدرب الشباب البرازيلي باكيتا اللعب بطريقة متوازنة مع محاولة استغلال الاندفاع الاتفاقي المتوقع والاستفادة من الهجمات المرتدة.

من جهته يسعى لخويا القطري إلى حسم تأهله مبكرا إلى ثمن نهائي المسابقة عندما يحل ضيفا على باختاكور الاوزبكي، ويتصدر لخويا المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام باختاكور، فيما يحتل الشباب المركز الثالث برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين أمام الاتفاق صاحب المركز الأخير، حيث يتأهل الأول والثاني مباشرة إلى الدور الثاني الذي يقام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة تقام على ارض متصدر مجموعته في الدور الأول.

ويرغب لخويا تكرار فوزه على باختاكور بعدما كان فرمله في الجولة الماضية بالفوز عليه 3-1 في الدوحة، حيث يدرك بطل الدوري القطري ان مهمته لن تكون سهلة أمام باختاكور الذي سيسعى إلى استعادة الصدارة والثأر لخسارته ذهابا معولا على خبرته الكبيرة في البطولة وعلى عاملي الأرض والجمهور.

* مباريات اليوم :

المجموعة الثانية
باختاكور الاوزبكي - لخويا القطري
الاتفاق السعودي - الشباب الاماراتي

- المجموعة الرابعة:
الريان القطري - العين الاماراتي
الاستقلال الايراني - الهلال السعودي

- المجموعة السادسة:
شونبوك موتورز الكوري الجنوبي - اوراوا رد دايموندز الياباني
موانغ تونغ التايلاندي - غوانغجو الصيني

- المجموعة الثامنة:
غويجو الصيني - سنترال كوست مارينرز الاسترالي
كاشيوا رايسول الياباني - سوون بلووينغز الكوري الجنوبي



رغم استبعاد عيد : بعثة الهلال تتعرض لمضايقات في مطار طهران



طهران – الرياضية

تعرضت بعثة الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال إلى تأخير في إنهاء إجراءات الدخول للأراضي الإيرانية بعد وصولها ظهر يوم الاثنين لمطار العاصمة الإيرانية طهران, بالإضافة إلى مماطلات من قبل المسؤولين الإيرانيين ، حسب ماذكرت اذاعة (ufm)

وكانت البعثة غادرت الى طهران صباح يوم الاثنين عبر طائرة خاصة , استعدادا لملاقاة الإستقلال الإيراني عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء على ملعب آزادي الدولي ضمن الجولة 4 من دوري المجموعات لدوري أبطال آسيا 2013.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي بنادي الهلال عبدالكريم الجاسر ان بعثة فريقه تعرضت لتاخير متعمد في اجراءات دخول اللاعبين للاراضي الايرانية ، مشيرا الى انه تم استبعاد مسئولي السفار السعودية عن موقع الحدث منعا لتسهيل اجراءات الدخول.

وكان رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد قال في تصريحات تلفزيونية "تأخر الفريق الإيراني أمر طبيعي لأن بعثته كانت مكونة من 80 فردا. الاتحاد أرسل خطابا للاتحاد الاسيوي ولن يكون هناك أي مضايقات لنادي الهلال على الإطلاق."



تحدث عن مضايقات الإيرانيين في المطار .. زلاتكوالهلال :لاخيار لنا سوى الفوز على الاستقلال



طهران – الرياضية

أعتبر المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الهلال، الكرواتي دالاتش زلاتكو أن المواجهة التي ستجمع فريقه بمُضيفه الاستقلال الإيراني يوم الأربعاء على ملعب أزادي الدولي ضمن الجولة الرابعة لدور المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا، أنها مباراة لا تقبل أي خيارات أخرى سوى تحقيق الفوز، والعودة إلى الرياض بالنقاط الثلاثة، لا سيما أن الفريق خسر مواجهة الذهاب.

وأبان زلاتكو خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد يوم الاثنين بقاعة المؤتمرات الصحافية بملعب أزادي الدولي في إيران، مشيرا إلى أنهم قدموا من الرياض لتحقيق الفوز، والمحافظة على حظوظ الفريق في التأهل للأدوار المقبلة من البطولة.

وقال زلاتكو: "إن التأخير الذي حدث عقب وصولنا إلى مطار طهران الدولي بعيد كل البعد عن الروح الرياضية، لأنه تسبّب في تأجيل المؤتمر الصحافي، وتغيير برنامج الفريق خلال فترة تواجده في طهران".

وأضاف: "سأحمي اللاعبين من أي طارئ قد يُعيقهم عن تحقيق هدفهم المنشود، والممثل في العودة بالنقاط الثلاث".

من جانبه، أكد المحترف الكوري يو بيونج سو أنه وزملائه اللاعبون عازمون على انتزاع النقاط الثلاث، كاشفا أنهم قدموا إلى طهران من أجل الفوز، والسعي لإرضاء الجماهير الهلالية، لاسيما بعد الخسارة ذهابا، مختتما حديثه بأنه يتوقع تأهل الفريقان إلى دور الستة عشر من البطولة.



في بطولة آسيا : الأهلي على أعتاب التأهل والهلال مهدد بالخروج المبكر



الرياض – الرياضية

سيكون بوسع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي السعودي وصيف بطل آسيا أن يتأهل مبكرا لدور الستة عشر في دوري أبطال اسيا لكرة القدم إذا اكتفى بالتعادل على أرضه مع سيباهان الإيراني ضمن منافسات المجموعة الثالثة يوم الأربعاء.

وحقق الأهلي - الذي أقال بشكل مفاجيء مدربه التشيكي كارل ياروليم في فبراير الماضي - بداية مثالية في البطولة القارية بنجاحه في الفوز في أول ثلاث جولات ليتصدر مبكرا مجموعته بتسع نقاط.

ويأتي الغرافة القطري في المركز الثاني وله ست نقاط ثم سيباهان ثالثا بثلاث نقاط بعد خسارته الاسبوع الماضي على أرضه 4-2 أمام الأهلي السعودي وأخير النصر الاماراتي بلا رصيد.

وقال مدرب الأهلي الكسندر ايليتش بعد الفوز الكبير في إيران "خضنا مباراة صعبة كما توقعت.. انخفضت اللياقة البدنية لسيباهان في الشوط الثاني ونجحنا في استغلال ذلك بتحقيق الفوز."

وأضاف "كنا نعلم أن سيباهان يعاني بسبب الإرهاق.. لكن نحن نحترم سيباهان وندرك أنه سيلعب بشكل أفضل في مباراة الإياب في جدة."

وسيضمن الأهلي التأهل إذا تجنب الهزيمة في جدة لأن حينها سيبقى الفارق ست نقاط مع سيباهان قبل جولتين على نهاية دور المجموعات لكن الأهلي سيملك أفضلية في نتيجة المواجهة المباشرة التي تحسم التأهل إذا تعادل فريقان أو أكثر في رصيد النقاط.

وربما يكون خروج الأهلي المبكر من المنافسة على لقب دوري زين السعودي منحه ميزة إضافية عن العديد من المنافسين بعدما أصبح تركيزه الحالي ينصب على التقدم في بطولة اسيا.

وسيستقبل الأهلي لاعبه الشاب مصطفى بصاص بعد تعافيه من الإصابة بينما تحوم شكوك حول لحاق كامل المر بالمباراة بسبب معاناته من آلام في الظهر وغيابه عن المران أمس.

وبسبب توالي المباريات تعاني معظم الأندية المشاركة من إرهاق لاعبيها في ظل احتدام المنافسة في المسابقات المحلية مع قرب الوصول إلى خط النهاية.

وسيحاول الغرافة أيضا قطع خطوة مهمة نحو التأهل للدور الثاني عندما يلعب على أرضه مع النصر.

وغدا الثلاثاء ربما يصبح لخويا بطل قطر في آخر موسمين أول فريق عربي يتأهل لدور الستة عشر إذا فاز خارج أرضه على باختاكور الاوزبكي وأخفق الشباب الاماراتي في تكرار تفوقه على الاتفاق السعودي.

ويتصدر لخويا - الذي بات على أعتاب خسارة لقب الدوري لصالح السد بطل اسيا 2011 - المجموعة الثانية برصيد سبع نقاط متقدما بنقطة واحدة على باختاكور ويأتي الشباب ثالثا بثلاث نقاط ثم الاتفاق بنقطة واحدة في المركز الأخير.

وفاز لخويا على باختاكور 3-1 يوم الأربعاء الماضي مستفيدا من هدفين لسيباستيان سوريا مهاجم منتخب قطر في آخر ست دقائق وهو ما يعني أن العودة بالنقاط الثلاث من طشقند لن تكون بالمهمة السهلة.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة لن يكون أمام الاتفاق السعودي سوى تحقيق الفوز على أرضه أمام الشباب للتمسك بآماله الضعيفة في التقدم بالمسابقة بعد خسارته الاسبوع الماضي 1-صفر في دبي.

وفي المجموعة الرابعة يواجه أكثر أندية السعودية إحرازا للألقاب المحلية الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خطر الخروج المبكر من بطولة اسيا بعدما مني بهزيمة مفاجئة على أرضه في الجولة الماضية 2-1 أمام الاستقلال الإيراني.

وسيطر الهلال على معظم فترات المباراة لكن الأخطاء الدفاعية كلفت الفريق فقدان ثلاث نقاط ثمينة ليتجمد رصيده عند ثلاث نقاط في المركز الثالث ويترك القمة للاستقلال بسبع نقاط ثم العين الاماراتي بست نقاط.

ويخشى الهلال من تهديد مسؤولين إيرانيين بتعطيل بعثة الفريق السعودي في مطار طهران ردا على تأخر إجراءات الوصول لفريق الاستقلال قبل خوض مباراة الذهاب.

لكن رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد قال في تصريحات تلفزيونية "تأخر الفريق الإيراني أمر طبيعي لأن بعثته كانت مكونة من 80 فردا. الاتحاد أرسل خطابا للاتحاد الاسيوي ولن يكون هناك أي مضايقات لنادي الهلال على الإطلاق."

ولن يكون بوسع الهلال تحمل الخسارة في طهران لأنه سيصبح على أعتاب الخروج بشكل رسمي إذا فاز العين بطل اسيا 2003 على مضيفه الريان القطري فريق الذيل بنقطة واحدة.

ويدخل العين بقيادة لاعبه المبدع عمر عبد الرحمن لقاء الريان بروح معنوية عالية بعد فوزه عليه يوم الأربعاء الماضي 2-1 وكذلك بسبب اقترابه من إحراز لقب الدوري الاماراتي للمرة الثانية على التوالي.

ويوم الأربعاء سيخوض الشباب السعودي اختبارا محفوفا بالمخاطر عندما يلعب في ضيافة فريق إيراني آخر هو تراكتور لكنه سيخوض المباراة في ظروف أفضل كثيرا.

ويتصدر الشباب المجموعة الأولى بسبع نقاط متقدما بثلاث نقاط على تراكتور والجيش القطري بينما يأتي الجزيرة الاماراتي في المركز الأخير بنقطة واحدة.

وسيضمن الشباب التقدم بالمسابقة إذا عاد من إيران بالنقاط الثلاث وفشل الجزيرة في الثأر على أرضه لهزيمته 3-1 أمام الجيش.

وبعيدا عن الأندية العربية سيكون بوسع كاشيوا ريسول الياباني أن يصبح أول المتأهلين لدور الستة عشر هذا الموسم إذا حقق فوزه الرابع على التوالي وتغلب على سوون بلو وينجز الكوري في المجموعة الثامنة.



الاستقلال آخر فرصة للهلال

الدمام ـ علي اليوسف

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

وسط ظروف صعبة، يخوض ممثلا الكرة السعودية فريقا الهلال والاتفاق الجولة الرابعة والأمل يحدوهما لتجاوز المعضلة التي واجهتهما في مرحلة الذهاب وساهمت في إهدار العديد من النقاط، وتحديداً الاتفاق الذي بات قريباً من مغادرة الأدوار الأولية لخسارته مواجهتين وتعادله في واحدة وبالتالي أصبح رصيده نقطة واحدة وفقد ثمان، في حين أن الهلال يمتلك ثلاثاً وليس أمامه سوى الفوز على الفريقين اللذين يسيران في ركب المقدمة العين الإماراتي والاستقلال الإيراني، وسيستهل مشوار المرحلة الثانية بلقاء الاستقلال الإيراني الذي كسب مواجهة الذهاب بهدفين لهدف.

الاستقلال والهلال

يدخل فريق الهلال منعطفا صعباً حين يلاقي نظيره الاستقلال الإيراني في مهمة أكون أو لا أكون باعتبار أن نقاط المباراة الثلاث المخرج الوحيد لإعادة الفريق لدائرة التنافس، في اللقاء الذي يجمعهما على ملعب ازادي بالعاصمة الإيرانية طهران عند الساعة 7:30 من مساء اليوم بتوقيت السعودية ضمن الجولة الرابعة (D) من دوري أبطال آسيا 2013م.

وينشد الهلاليون الخروج بالانتصار في هذه المباراة للإبقاء على آمال التأهل للأدوار النهائية بعد أن تضاءلت الحظوظ عقب الخسارة من الاستقلال في الجولة الماضية.

وكان الكرواتي دالاتش زلاتكو وضع اللمسات الأخيرة على تحضيرات الفريق لهذه المواجهة. وظهر لاعبو الفريق بكامل جاهزيتهم خلال التدريبات الأخيرة، وركز زلاتكو على الجوانــب الدفاعية وتصحيح الأخطاء التي وقع فيها خط الدفاع حيث كثف التدريبات على المناطق الدفاعية وعدم الاندفاع للهحوم بالانطلاقات من الأطراف عن طريق نواف العابد وسالم الدوسري إلى جانب الاعتماد على اختراقات العمق بالتمريرات البينية والمباغتة بالتسديدات على المرمى الإيراني مع تبادل المراكز بين المهاجمين لفك الرقابة التي ستفرض عليهم.

ومن المتوقع أن يدخل الفريق المباراة بطريقــــة 4 ـ 1 ـ 3 ـ 2

وبتشكيلة مكونــة من عبدالله السديري في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع ياسر الشهراني كظهير أيمن، والبرازيلي اوزيا دي باولا وماجد المرشدي كقلبي دفاع، وعبدالله الزوري كظهير يسار، وفي خـط الوســـط الكولمبي جوســتافو، محمد الشلهوب، سالم الدوسري ، نواف العابد وفي خط المقدمة البرازيلي ويسلي لوبيز وياسر القحطاني.

وعلى الطرف الآخر، سيسعى مدرب الاستقلال الإيراني أمير نوعي للخروج من المباراة بالثلاث نقاط أو بنتيجة التعادل على أقل تقدير للمحافظة على صدارة المجموعة وبما أن فريقه يلعب على أرضه وبين جماهيره. ويعيش الفريق الإيراني أفضل حالاته وبالتالي منحه ذلك تصدر المجموعة الرابعة ب(7) نقاط.

ويتميز الفريق بتفعيل الكرات العرضية مستغلاً طول قامة لاعبي فريقه وتحديداً في خط الهجوم، وسيمثل الفريق في حراسة المرمى مهدي رحمتي، وفي الدفاع حيدري، تفاري، أمير حسين، هتاف زاده، وفي الوسط هتاف زاده، جواد نيوكنام، جايوي، هيثمي، وفي الهجوم هاشم ومنتظري.

الاتفاق والشباب

يحل فريق الشباب الإماراتي ضيفا على نظيره الاتفاق السعودي اليوم الثلاثاء في مواجهة رد الدين للاتفاق ضمن الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا على ملعب المجموعة الثانية الأمير محمد بن فهد بالدمام عند الساعة (8.35) في موقعة ملتهبة امتداداً للمباراة التي جرت في دبي الأربعاء الماضي.

مباراة اليوم لن تحتمل مـن مـــدرب الاتفاق ســـكورزا إلا الانتصار لأن الخسارة أو التعادل لن تضيف شيئاً وستعلن ابتعاد الفريق عن المنافسة نهائياً، ومدرب الاتفاق سيكون في اختبار قراءة الشباب ومواطن ضعفه، ويبدو أن مدرب الشباب باكيتا ظهر بذكاء قوي في اللقاء الماضي عندما أراح العديد من لاعبيه الأساسيين وزج ببعضهم في الشوط الثاني مما أربك سكورزا الذي لم يحسب للأسماء البديلة، سكورزا سيدخل اللقاء بتشكيله المعتاد مع إمكانية الزج بمهاجم إلى جانب يوسف السالم.

وتبدوعودة يحيى الشهري هي الأبرزعلى خارطة الفريق الذي افتقده في اللقاء الماضي أمام الشباب، حيث سيتم رفع الإيقاف عنه في لقاء اليوم بعد إيقافه مباراة واحدة بسبب البطاقتين الصفراوين.

فيما تعد إصابة لاعب الفريق زامل السليم هي النقطة الأبرز بعد تأكد تشخيص مقطع الرباط الصليبي الذي على إثر تلك الإصابة تم تغييره في المباراة الماضية وإدخال علي الزقعان.

واعتمد المدرب في المران الأخير على الانطلاق عن طريق الأطراف بتقدم علي الزبيدي وتحركات يحيى الشهري، فيما لن تطرأ تغييرات أخرى على الخارطة. والتشكيلة المتوقعة: في الحراسة فايز السبيعي، الدفاع كارلوس سانتوس (برازيلي) وماجد العمري وعلي الزبيدي وحسن كادش، الوسط أحمد كانو (عماني) ويحيى الشهري وأحمد عكاش سلطان البرقان، الهجوم يوسف السالم وعلي الزقعان.

أما فريق الشباب الإماراتي بقيادة باكيتا فقد اعتمد في المران الأخير على تحرك لاعبي الوسط والاحتفاظ ببعض الأوراق حسب نتيجة اللقاء، وإمكانية الزج بالمحترف سياو في الشوط الثاني، ويعد المحترف الأوزبكي حيدروف منطلق الهجمات إلى جانب المشاغب عيسى عبيد في الهجوم وتقدم ناصر مسعود صاحب الهدف في المباراة الماضية لدعم الهجوم واختراق الدفاع الاتفاقي من العمق واستخدام سلاح الكرات العرضية في بعض الأحيان.والتشكيلة المثالية هي :الحراسة سالم عبدالله، الدفاع عيسى المهيري ووليد عباس وعلي حمدان وعصام ضاحي، الوسط حيدروف (أوزبكي) وإبراهيم عبدالله وناصر مسعود ولويز هنريكه (برازيلي، الهجوم راشد حسن وعيسى عبيد.





تأخير البعثة 4 ساعات.. ومبروك زايد مرفوض بإجماع اللاعبين
صدق أمير.. وافترش الهلال المطار



لاعبو الهلال مفترشين الأرض بعد وصولهم. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان وفارس المحيميد من الرياض

صدق أمير جالينوي مدرب فريق الاستقلال الإيراني لكرة القدم، في تهديده، بتأخير بعثة الهلال في مطار طهران قبل لقاء الفريقين في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، حيث مكثت قرابة أربع ساعات لتسجيل دخول اللاعبين عن طريق البصمة، التي تعللوا بتعطلها أكثر من مرة.

في المقابل، قابل الهلاليون الاستفزاز الإيراني بالابتسامة، رغم افتراشهم أرض المطار، إضافة إلى رفض مشاركة المدرب الكرواتي زلاتكو وأحد اللاعبين وبرفقتهما الجهاز الإداري في المؤتمر الصحافي والاجتماع الفني، وترك بقية اللاعبين لحين الانتهاء من إجراءات الدخول.

ورسم غياب مراقب المباراة عن الحضور إلى المطار علامات الاستفهام، حيث تعللت إدارة الاستقلال بعدم توفر سيارة لنقله إلى المطار.

وكانت بعثة الاستقلال قد تأخرت في مطار الملك خالد الدولي في الرياض ساعة لمخالفتهم أنظمة الاتحاد الآسيوي التي تنص على حضور 40 فردا، بينما وصلت 80 شخصا، وهو ما يعتبر مخالفا للأنظمة.

يُذكر أنّ الفريق الهلالي أجرى مرانا وحيدا على ملعب المباراة عند الساعة السابعة والنصف.

إلى ذلك، كشفت المصادر، أن إدارة الهلال علقت تسليم مكافآت الفوز في مباريات دوري أبطال آسيا حتى التأهل إلى دور الـ 16، وقال "المستويات الباهتة التي يقدمها الفريق جعلت الإدارة تتخذ قرارا بربط صرف المكافآت بالتأهل إلى الدور التالي".

وخاض الهلال ثلاثة لقاءات آسيويا وبقي له مثلها، حيث خسر من العين الإماراتي 1/3، ثم الاستقلال الإيراني 1/2، مقابل فوز وحيد أمام الريان القطري 3/1، جعلته يتبوأ المركز قبل الأخير بثلاث نقاط، ويتطلب فوزه في المباريات المتبقية كي يضمن التأهل.

وكانت إدارة النادي قد قررت أخيرا تعديل لائحة مكافآت دوري أبطال آسيا بعد أن شهدت شد وجذب بين اللاعبين قبل أن تستقر على رفعها تلبية لرغبة اللاعبين وإلحاحهم بعد استشارة الشرفيين.

في شأن آخر، تحفّظ لاعبو الهلال على خطوة إدارة النادي حول نيتها في التعاقد مع مبروك زايد حارس نادي الاتحاد المبعد، لتعزيز الشباك الزرقاء بعد إيقاف الحارس خالد شراحيلي عامين، بعد أن استشارتهم فيه.

وكانت «الاقتصادية» قد أشارت إلى أن إدارة الهلال قد لا تدخل في أي مفاوضات مع حارس الاتحاد المبعد من ناديه بقرار إداري لثلاثة أسباب: كبر سنه، ابتعاده عن المباريات فترة طويلة، وكثرة الإصابات التي تعاوده في مفصل اليد.



يحل الأول ضيفا على الاستقلال ويستضيف الثاني الشباب
الهلال والاتفاق.. الفرصة الأخيرة




تقديم: إبراهيم بن محمد

سيكون فريقا الهلال والاتفاق ممثلي الكرة السعودية في دوري أبطال آسيا اليوم في منعطف مهم في دور المجموعات في البطولة كون تعثرهم قد يقصيهم من النسخة الحالية مبكرا.

ويخوض الهلال مع الريان القطري مباراتي الفرصة الأخيرة للإبقاء على آمالهما في التأهل إلى الدور ثمن النهائي عندما يحل الأول ضيفا على الاستقلال الإيراني، ويستضيف الثاني العين الإماراتي في الدوحة ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة.

ويسعى الهلال إلى رد اعتباره أمام الاستقلال بعدما فرط في تقدمه عليه 1/0 ذهابا حتى الدقيقة 70 ليخسر 1/2.

ويدرك الهلال أهمية المباراة جيدا حيث يتعين عليه العودة بالنقاط الثلاث إذا ما أراد البقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.

وينتظر أن يلعب مدرب الهلال، الكرواتي زلاتكو داليتش بطريقة 4/4/2 لوقف خطورة الهجوم الإيراني والارتداد بعدد كبير من اللاعبين، وهو يعول على الكوري الجنوبي يو بيونج، ياسر القحطاني، نواف العابد، محمد الشلهوب، سالم الدوسري، عبد الله السديري، والبرازيلي أوزيا دي باولو، ومواطنه ويسلي لوبيز.

في المقابل، يملك الاستقلال لاعبين جيدين أصحاب خبرة في خطي الوسط والدفاع خصوصا التيرندادي جلويد صامويل، جواد نيكونام، رضا زاده، مجتبى جباري، سيد إيمان مسوفاي، وسيافاش أكبر بور صاحب الهدف الثاني في مباراة الذهاب وأرش برهاني.

ويسعى الاستقلال إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز والتأهل إلى الدور ثمن النهائي.

ويتصدر الفريق الإيراني المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام العين، فيما يحتل الهلال المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط والريان المركز الأخير بنقطة واحدة.

وفي اللقاء الثاني، يأمل كل من الاتفاق والشباب الإماراتي في إنعاش الأمل عندما يلتقيان في الدمام ضمن منافسات المجموعة الثانية، حيث يسعى لخويا القطري في المجوعة إلى حسم تأهله مبكرا إلى ثمن نهائي المسابقة عندما يلتقي باختاكور الأوزبكي.

ويتصدر لخويا المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام باختاكور، فيما يحتل الشباب المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام الاتفاق صاحب المركز الأخير.

ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى الدور الثاني الذي يقام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة تقام على أرض متصدر مجموعته في الدور الأول.

ويستضيف الاتفاق جاره الشباب على ستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام.

وتعتبر المباراة بمثابة طوق النجاة الأخير بالنسبة للاتفاق، فالفوز يعني إنعاش آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، أما التعادل أو الخسارة فتعني رسميا توديع البطولة من دورها الأول، ولهذا سيرمي الفريق بكل أوراقه بحثا عن النقاط الثلاث ورد الدين للشباب الذي فاز ذهابا بهدف وحيد هو الأول له في دور المجموعات حتى الآن.

أما الشباب فيسعى إلى تكرار سيناريو المباراة السابقة وتضييق الخناق على لخويا وباختاكور، وبالتالي فإن المباراة ستحظى بطابع هجومي وسيلعب كل منهما من أجل النقاط الثلاث.

ويتطلع الاتفاق إلى وضع حد لنتائجه السلبية ومستوياته المتواضعة، ويدرك مدربه البولندي سكورزا أهمية المباراة بالنسبة لفريقه ولهذا سيجازف باللعب الهجومي ولا سيما أنه ليس هناك ما يخسره ما لم يحقق الفوز، كما أنه سيجري بعض التغييرات في ظل عدم جاهزية بعض اللاعبين.

ويبرز في الفريق حارس مرماه فايز السبيعي وعلي الزبيدي وسلطان البرقان ويحيى الشهري ويوسف السالم والعماني أحمد كانو والغاني برنس تاجو.

أما الشباب فيطمح إلى تأكيد فوزه ذهابا والعودة بقوة للمنافسة على بلوغ الدور الثاني خصوصا وأن يلعب بصفوف مكتملة. وسيلعب مدربه البرازيلي باكيتا بطريقة متوازنة مع محاولة استغلال الاندفاع الاتفاقي المتوقع والاستفادة من الهجمات المرتدة.

ويبرز في الفريق إسماعيل ربيع وسامي عنبر، عصام ضاحي، الأوزبكي حيدروف، البرازيلي سياو، ومواطناه ادغار ولويز هنريكه.



مرة أخرى .. الحسم في «أزادي»


لاعبو الهلال يسجدون شكرا لله لتحقيقهم نقاطا غالية من ملعب أزادي في النسخة الماضية. «الاقتصادية»

فارس المحيميد من الرياض

يواجه فريق الهلال لكرة القدم خطر الخروج من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا في حال عدم تجاوزه نادي الاستقلال الإيراني مساء اليوم، وهو الأمر الذي لن يرضي جماهير الفريق التي تمني النفس بتحقيق هذه البطولة التي غابت عن خزائن النادي منذ سنوات عديدة، لكن المصادفة بأن الأندية الإيرانية أصبحت هي المنعطف الأهم للهلال في المجموعات كما حصل في الموسم الماضي تماماً، حيث كان الهلال يواجه خطر الخروج المبكر إلا أنه نجح في المهمة الصعبة بتجاوز بيروزي الإيراني هناك في ستاد أزادي، وذلك بهدف وحيد سجله آنذاك المهاجم المغربي يوسف العربي في مباراة دراماتيكية غيرت مسار المجموعة.

وللنسخة الثانية على التوالي يضع الهلال نفسه في ذات الموقف المحرج والصعب، حيث تأمل جماهيره أن ينجح هذه المرة كما نجح في المرة الماضية على ذات الملعب وبنفس أهمية المباراة للفريق نحو التأهل لدور الستة عشر، لأن مصير الفريق يتحدد بشكل كبير جداً في هذه المباراة بالتحديد من أجل عدم الدخول في حسابات معقدة للغاية، إذ إن الهلال مطالب بتحقيق الفوز في الثلاث مباريات المتبقية من دور المجموعات للتأهل بشكل مباشر دون النظر إلى نتائج الأندية الأخرى، خصوصاً أن الفوز أمام الاستقلال سيعيد الفريق إلى مساره الصحيح، ما سيؤثر بشكل إيجابي على المباراتين الأخيرة في المجموعة، وهو الأمر الذي حدث تماماً في النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا ونجح الفريق في تلك المهمة التي كانت أشبه بالمستحيلة.

ورغم تفوق الفرق الإيرانية بالانتصارات على الهلال في المواجهات المباشرة في دوري أبطال آسيا، لا يعتبر الاستقلال الأصعب على لاعبي الهلال، حيث ستكون هذه المواجهة الخامسة في سجل المواجهات المباشرة منذ أول مشاركة للفريق السعودي منذ 1992.

ويعتبر الهلال أكثر الفرق السعودية مواجهة بالفرق الإيرانية كونه الأكثر مشاركة في هذه البطولة الأكبر في القارة.

واستطاع الهلال أن يحصل على أول لقب قاري من أمام الاستقلال في الدوحة عقب المباراة النهائية بأشواطها الأصلية والإضافية بالتعادل ليحسمها السفير السعودي بركلات الترجيح 4/3.

وخسر الهلال ثاني مواجهة أمام الاستقلال في نسخة 1999 والتي استضافها الإيراني في طهران، وفقد الأزرق فرصة المنافسة على اللقب بخروجه من ربع النهائي، فيما كانت المواجهة الثالثة في دور المجموعات من عام 2003 وكسبها الهلال 3/2، أما الرابعة الأربعاء الماضي وخسرها على أرضة بثنائية.



العابد: الهلال تعود على المواقف الصعبة.. سننتصر

فارس المحيميد من الرياض

شدد نواف العابد نجم خط وسط فريق الهلال لكرة القدم أن مهمة فريقه ستكون صعبة أمام الاستقلال الإيراني عندما يلتقيه اليوم ضمن مباريات الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا، وقال ''لكنها ليست مستحيلة''.

وكشف العابد ''في الحقيقة أن تفريطنا في العديد من النقاط في المباريات الماضية هو من وضع الفريق في موقف حرج، حيث إن الخسارة ـــ لا سمح الله ـــ تعني صعوبة التأهل من هذه المجموعة والدخول في حسابات معقدة''.

وأضاف ''هذا الأمر لن يثبط من معنوياتنا بل سيزيدنا إصرارا ـــ بإذن الله لتحقيق الفوز وتعديل وضعنا في المجموعة، والهلال تعود على مثل هذه المباريات الصعبة وقادر على تجاوزها بتعاون اللاعبين داخل الملعب، وذلك من خلال تقديم أقصى ما نملك من أجل الظفر بالثلاث النقاط وإعادة الفريق للمنافسة ''.

وعن خصمهم الإيراني، قال العابد ''الاستقلال الإيراني فريق قوي رغم أن الهلال في المباراة الماضية قدم مستوى كبير وكان حينها هو المسيطر على مجريات المباراة، إلا أن بعض الأخطاء حالت دون تحقيق النقاط الثلاث التي كان الفريق يستحقها على أقل تقدير، لكن نتيجة تلك المباراة ستكون دافعا كبيرا للاعبين في سبيل تحقيق النقاط والعودة للرياض منتصرين''. وختم العابد ''غادرنا إلى إيران بشعار الفوز ولا غيره ـــ بإذن الله ـــ خصوصاً أن أفراد الفريق كافة يملكون إصراراً كبيراً على ذلك، وهو الأمر الذي رأيته في أعينهم خلال تدريبات الفريق الماضية والتي كانت على قدر كبير من التركيز والروح، وسط عمل كبيرا من إدارة النادي والجهازين الفني والإداري في إعداد الفريق قبل هذه المباراة بالتحديد''.





الهلال يرفع شعار الفوز لإسقاط "الاستقلال"


الهلال والاستقلال في لقاء الذهاب (تصوير: محمد مشهور)

الرياض: أحمد الدوسري

يرفع الهلال شعار الفوز حينما يحل ضيفا على استقلال طهران الإيراني على ملعب أزادي (يتسع لـ100 ألف متفرج) في الـ7.30 من مساء اليوم، وذلك برسم المرحلة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري الأبطال الآسيوي، وهي المهمة المحفوفة بالمخاطر للفريق الأزرق الذي ليس له خيار سوى الفوز للإبقاء على حظوظه لنيل إحدى بطاقتي العبور لدور الـ16 من المسابقة.

وكان الفريقان التقيا الأربعاء الماضي وخسر الهلال 1-2 بعد أن كان متقدما بهدف حتى الدقائق الـ10 الأخيرة من المباراة.

وركز مدرب الهلال، الكرواتي داليتش زلاتكو على تصحيح الأخطاء التي وقع بها لاعبوه في اللقاء الماضي وخصوصا خط الدفاع، وذلك لتفاديها الليلة، مع الإيعاز للاعبي الوسط والهجوم بلعب الكرة السريعة لاستثمار ثقل الحركة للاعبي الفريق الإيراني.

وينوي المدرب الكرواتي اللعب بطريقة متوازنة تميل للهجوم أكثر بنهج 4-4-2 بتواجد عبدالله السديري في حراسة المرمى وأمامه رباعي خط الدفاع عبدالله الزوري وماجد المرشدي وأوزيا دي باولا وياسر الشهراني، وفي الوسط جوستافو بوليفار وسلمان الفرج ونواف العابد وسالم الدوسري، وفي الهجوم ويسلي لوبيز ويوو بيونج سوو، على أن يحتفظ بعدد من الأوراق الرابحة مثل محمد الشلهوب وياسر القحطاني للزج بهم حسب مجريات المباراة.

وعلى الجانب الآخر يلعب الاستقلال بمعنويات مرتفعة بعد النصر المؤزر الذي حققه الأسبوع الماضي، ويسعى لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لتكرار فوزه لضمان الصدارة ونيل أول بطاقتي العبور للدور الثاني، وهو مهيأ لذلك لثبات مستواه في المباريات الثلاث التي لعبها في البطولة حتى الآن.

ويضع مدرب الاستقلال أميري غالينوي في حسبانه رغبة الهلال في تحقيق الفوز، ولن يستهين بذلك لقدرته والعناصر المؤهلة لتحقيق ذلك، إلا أنه ركز على وضع خطة للحد من خطورة الفريق الأزرق وتعطيل نقاط القوة لديه كما فعل في مواجهة الأربعاء الماضي بلعبه بطريقة متحفظة تميل للدفاع أكثر مع الاعتماد على الهجمات المرتدة واضعا كل اعتماده على لاعب الخبرة جواد نيكونام لقيادة الفريق نحو تحقيق الفوز أو على الأقل نتيجة التعادل التي ستكون مقبولة وستضعه قي ركب المقدمة.

ويتصدر الاستقلال المجموعة بسبع نقاط من فوزين على العين الإماراتي ومن ثم الهلال وتعادل إيجابي مع الريان القطري، في حين يحتل الهلال المرتبة الثالثة بثلاث نقاط من فوز يتيم حققه على الريان القطري وخسارتين أمام العين والاستقلال.

الريان × العين

وفي مباراة ثانية يستضيف الريان القطري نظيره العين الإماراتي المتصدر برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام الاستقلال، فيما يحتل الهلال المركز الثالث برصيد 3 نقاط والريان المركز الأخير بنقطة واحدة.



تأخير "الزعيم" لـ"رد الصاع صاعين"

الرياض: أحمد الدوسري

تعرضت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، إلى تأخير متعمد في إجراءات الدخول للأراضي الإيرانية، عقب وصولها إلى مطار طهران الدولي ظهر أمس بطائرة خاصة.

وتم إبعاد مسؤولي السفارة السعودية عن موقع الحدث؛ رغبة في تصعيب إجراءات دخول أفراد البعثة. وتسبب تعقيد إجراءات الدخول، في إرباك برنامج الفريق المعد له مسبقا والمتضمن عقد مؤتمر صحفي للمدرب واجتماعا فنيا للإداريين، إضافة إلى التدريب الأخير المقرر على ملعب المباراة.

من جهته، قال رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، إن ما حدث كان متوقعا، وإنه لم يفاجئه تعرض البعثة إلى معاناة في مطار طهران، متمنيا أن أن ينجح الفريق في الرد داخل الملعب، وأن تعود البعثة بسلام.

وقال خلال تغريدات متتابعة على "تويتر"، "من المعلوم أن بعثة فريق الاستقلال الإيراني وصلت إلى الرياض قبل أسبوع، وكان عددها 80 شخصا، وهو ضعف العدد المقرر "40 شخصا"، كما أن وصول البعثة، جاء على الطيران الخاص الذي يوجد به منفذون فقط لإجراءات أخذ البصمة، وانتهت إجراءات دخولهم خلال ساعتين ونصف الساعة فقط، وسط معاملة حسنة من الجميع، واعتذارات من أمين عام النادي، وكذلك من جميع مستقبليهم من طرف النادي أو الجهات المختصة على التأخير غير المتعمد".

وأضاف "تكفلت إدارة الهلال، باستضافة أفراد الوفد البالغ 80 شخصا، علما أن نظام الاتحاد الآسيوي، يحدد وجوب استضافة البعثة بـ 40 شخصا فقط، وقد وجهت إدارة البعثة الايرانية، خطاب شكر إلى نظيرتها في الهلال على حسن الاستضافة".

وتابع "عند وصول بعثة الهلال إلى طهران أمس، بعدد لم يتجاوز الـ 40 شخصا، تم إبلاغ رئيس البعثة أمين عام النادي سامي أبوخضير صراحة، بأنه سيتم تأخير إجراءات الدخول تماما كما حدث مع بعثة الاستقلال في الرياض، وبالفعل تم تأخير البعثة ثلاث ساعات، وسط بعض التصرفات الاستفزازية وغير الودية، وغياب مراقب المباراة، إذ لم يحضر إلى المطار كما تقتضي الإجراءات، بحجة أنه لم يتم توفير سيارة لتقله".



البرقان: ترأست "الاحتراف" بالمعايير لا بـ"الدكتوراه"
تعديلات ولوائح جديدة في اللجنة وقوفا على مرئيات الأندية



عبدالله البرقان (يسار) يتولى توقيع عقد احترافي مع الصويلح (الوطن)

الرياض: هاني السليس

أكد رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، الدكتور عبدالله البرقان لـ"الوطن"، أن ترشيحه لرئاسة اللجنة، تم وفقا للمعايير الستة التي وضعت سابقا، ولم يكن لحصوله على الدكتوراه فقط،_ كما تناول البعض_، مبيناً أنه لن يتحدث عن هذا الموضوع، وسيتفرغ للعمل من أجل خدمة الأندية واللاعبين ووكلاء اللاعبين، كهدف أتى إلى الاتحاد السعودي لتحقيقه. وأوضح أنه سيتم عرض اللائحة الحالية الخاصة بالاحتراف، على الأندية قبل تعديلها وأخذ مقترحاتها بشأنها، إلى جانب وضع لوائح جديدة مشابهة للوائح الاحتراف بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وقال "اللوائح الحالية تحتاج تغييراً وسنعمل على ذلك، على أن تتم هذه الخطوة عقب الوقوف على مرئيات الأندية والنظر فيما تقدمه من اقتراحات جديدة، مع الوضع في الاعتبار أن هناك بعض البنود الملزمة من قبل الاتحاد الدولي يجب العمل عليها، بجانب بعض البنود التي تخص اللاعب الهاوي وتعد من اختصاص الاتحاد الأهلي، مثل وضع لوائح خاصة بالهواة بعد خوضهم تجربة احترافية في أوروبا، وكذلك وضع شروط خاصة بهم من قبل لجنة الاحتراف تضمن حقوق الأندية واللاعبين معاً".

وأوضح البرقان أن مصلحة اللاعب ووكيل أعماله والأندية، من أهم أعمال لجنة الاحتراف المطالبة بحفظ حقوق جميع هذه الأطراف حتى يكون العمل أكثر احترافية خلال الفترة المقبلة، وقال "سنعمل على تحقيق نسبة عالية من الاحترافية، خصوصا في اللوائح الجديدة".

وبيّن أن خبرته في العمل بالاحتراف وتقديمه بعض المؤلفات الخاصة بالاحتراف والتي اعتمدتها رابطة دوري المحترفين السعودي، كالدليل الإرشادي لمسائل الاحتراف بالمملكة، كافية لقيادة لجنة الاحتراف.

وزاد "خلال تجربتي السابقة في نادي الهلال لمدة ثمانية مواسم، تعاملت مع المحكمة الرياضية والاتحاد الدولي لكرة القدم، وحققنا نجاحات كثيرة في بعض الأمور التي كانت تخص جميع الأندية وليس الهلال وحده"، مؤكداً أن ترشحه إلى اللجنة، جاء عن طريق نادي الشعلة، وقال "قدمت من نادي الشعلة كغيري من أعضاء ورؤساء اللجان باتحاد كرة القدم، وسأعمل على خدمة الرياضة السعودية بكل ما يرضي الله، بعيداً عن الميول".





الهلال أمام الاستقلال الإيراني في مواجهة نكون أو لا نكون



خالد الجابر - الرياض

يخوض فريق الهلال الأول لكرة القدم عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء مباراة مهمة على ملعب آزادي بطهران عندما يحل ضيفا على فريق الاستقلال الإيراني ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا (المجموعة الرابعة)

وتتطلب من الفريق الأزرق العودة بالفوز والنقاط الثلاث كاملة إذا ما أراد البقاء في دائرة المنافسة على احدى بطاقتي التأهل خصوصا وان الفريق الهلالي لم يحصد سوى فوز وحيد على الريان القطري في الرياض، حيث يدخل الهلال ولديه ثلاث نقاط فقط جمعها من الدور الأول في المجموعة الحديدية وخسارتين من العين الإماراتي في الجولة الأولى 1/3 ومن مستضيفه اليوم الاستقلال الإيراني الذي استطاع في الجولة الماضية خطف فوز ثمين من منافس قوي على المجموعة في الرياض 1/2 وضعته في الصدارة بسبع نقاط، في مباراة كان متقدما فيها الهلال حتى الدقيقة (80) بهدف قبل أن يحول الضيوف خسارتهم لفوز صريح بهدفين في ست دقائق على مرأى من جماهيره، ليحل الهلال في المركز الثالث وتتقلص آماله في التأهل للدور الثاني، لذا فإن مواجهة الليلة بالنسبة للهلاليين لا تقبل الخسارة إذا ما أرادوا مواصلة المشوار في البطولة الآسيوية والمنافسة على بطاقة التأهل، وهي مهمة صعبة للهلاليين لكنها ليست مستحيلة في عالم كرة القدم الحبلى بالمفاجآت في عالم المستديرة.

الفريق الهلالي يعاني من مشاكل واضحة في عمق الدفاع ومحور الارتكاز في الناحية الدفاعية والتي تفتقد للتركيز وحالة الارتباك في اللحظات الحاسمة التي تتطلب المحافظة على النتيجة والهدوء فيحصل ما لا يحمد عقباه وهي مشكلة أزلية هلالية هذا الموسم رغم تغيير الجهاز الفني إلا أن مشاكل الدفاع والأخطاء القاتلة تتكرر في كل مباراة مهمة للفريق يقبل فيها أهدافا بكل سهولة من الهجمة المرتدة أو الكرات الثابتة والعرضية التي تتطلب يقظة من الحارس الشاب عبد الله السديري بالخروج في الوقت المناسب، وبما أن الهلال مطالب بالفوز ينتظر أن يلعب زلاتكو مدرب الفريق بطريقة 4/4/2 بمهاجمين وبثلاثة محاور ان تطلب الأمر لوقف خطورة الهجوم الإيراني من أجل افتكاك الكرة وعمل الساتر الدفاعي أمام الهجوم الإيراني وقد يكون الزج بالكوري يو بيونج بجانب ياسر القحطاني في خط الهجوم مطلوبا وصانع لعب متمكن خلفهما قد تكون أجدى أمام الدفاع الإيراني المنظم الذي يلعب بطريقة متوازنة ويملك لاعبين جيدين أصحاب خبرة في الوسط والدفاع خصوصا صامويل التيرندادي ونيكونام وزاده ومجتبى وفي الهجوم مسوفاي والبديل بور أكبر صاحب الهدف الثاني في مباراة الذهاب وأرش برهاني، ويتفوق الفريق الإيراني على ضيفه الهلال بالإضافة لعامل الأرض والجمهور الطول الفارع للاعبيه والقوة الجسمانية وعدم ترك المساحات للخصم للعب في ملعبه مقارنة بالعابد وسالم الدوسري والشهراني والفرج والشلهوب أبرز لاعبي الهلال.





الهلال يتعرض لمضايقات في مطار طهران و تأخير البعثة الهلالية 3 ساعات



خالد الحصان ـ الرياض

أوضح سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد بعد الأحداث التي حصلت لبعثة فريق الهلال بطهران إن بعثة فريق الاستقلال الإيراني حين حضرت للرياض يوم الاثنين الماضي كان عدد البعثة 80 شخصاً وهذا يعتبر ضعف العدد المعتمد من الاتحاد الآسيوي،

وقد وصلت البعثة للطيران الخاص الذي يوجد به منفذون لأخذ البصمة فقط، وانتهت اجراءاتهم خلال ساعتين ونصف الساعة وسط معاملة حسنة من الجميع واعتذارات من أمين عام النادي، وكذلك من جميع مستقبليهم من طرف النادي أو الجهات المختصة على التأخير غير المتعمد، وأضاف سموه قوله: قامت ادارة نادي الهلال بالتكفل باستضافة جميع الوفد الايرني الذي كان ضعف الرقم الذي وضعه نظام الاتحاد الآسيوي ، موضحاً إن الإدارة الايرانية وجهت لنا خطاب شكر على حسن الاستضافة ، لكن عند وصول بعثة الهلال التي كانت 40 شخصاً إلى طهران ظهر أمس تم ابلاغ رئيس البعثة بصريح العبارة بأنه " سيتم تأخيركم كما أخرتم بعثة الاستقلال " ، وقد تم تأخير البعثة 3 ساعات وسط بعض التصرفات الاستفزازية وغير الودية ووسط غياب مراقب المباراة الذي لم يحضر للمطار كما تقتضي الاجراءات بحجة أنهم لم يرسلوا له سيارة تنقله للمطار، ومضى سموه قائلاً : إن ما حدث كان متوقعاً من قبلنا ولم يفاجئنا ، سائلين الله التوفيق وأن تعود البعثة بسلام الى أرض الوطن.

من جهة أخرى طالب مسئولو الفريق الإيراني بمغادرة 4 أشخاص من البعثة لحضور الاجتماع الفني لعدم الوقوع في حرج مع الاتحاد الآسيوي ، لكن رفض ذلك بشكل نهائي من رئيس البعثة سامي أبوخضير حتى تنتهي البعثة كاملة. يذكر إن السفارة السعودية في إيران حضرت لإنقاذ الموقف وتسريع الاجراءات، إلا أن المسئولين الإيرانيين عزلوا السفارة عن البعثة الهلالية لضمان عدم التدخل.



الناقور يهدي الشهراني قبل التوقيع سيارة وبعده بيتاً



عبدالرحمن أباعود – الرياض

 علمت "الميدان" أن حسن الناقور عضو مجلس إدارة نادي الهلال قدم وعداً للمدافع ياسرالشهراني المنتقل حديثاً لصالح فريقه الذي يلعب له الموسم الحالي بنظام الإعارة من نادي القادسية بتقديمه بيتا خاصا له في مدينة الخبر التي يعيش بها أهله، حيث اشترط عليه في وقت سابق أن يوقع لصالح الهلال ليمنحه بيتاً فوق قيمة العقد التي سينالها من النادي كهدية خاصة به، وهو ما سيناله النجم الشاب بعد أن وقع قبل ثلاثة أيام لصالح الفريق الأزرق لخمسة مواسم في صفقة بلغت 15 مليون ريال حصة القادسية، خلاف حصة اللاعب البالغة ثلاثة ملايين ريال عن كل موسم بجانب راتب شهري يبلغ 165 ألف ريال.

ذكر أن الناقور قد منح الشهراني سيارة فارهة كهدية له بعد نهاية مباراة فريقه التي فاز بها على الفتح في ربع نهائي كأس ولي العهد والتي توج بها الفريق العاصمي على غريمه التقليدي النصر.





الهلال في مهمة صعبة أمام الاستقلال... والاتفاق يخشى «الوداع الباكر»



الرياض - ضحوي العنزي

ينشــد الهــلال والاتفـاق السعوديين إنعاش حظوظهما في المنافسة على التأهل إلى دور الـ16 في مسابقة دوري أبطال آسيا، عندما يحل الهلال ضيفاً على الاستقلال الإيراني لحساب المجموعة الرابعة، فيما يستضيف الاتفاق نظيرة الشباب الإماراتي ضمن مواجهات المجموعة الثانية في مستهل الجولة الرابعة من المنافسات.

الهلال والاتفاق خسرا الرهان في الجولة السابقة (ختام الدور الأول)، إذ سقط الأول على أرضه وبين جماهيره على يد الاستقلال بهدفين في مقابل هدف، ما جعل رصيده يتجمد عند 3 نقاط في مركز ما قبل الأخير، فيما خسر الاتفاق أمام الشباب الإماراتي خارج الديار بهدف من دون رد، وبقي في ذيل الترتيب بنقطة يتيمة، لذا ستكون مواجهة الليلة الفرصة الأخيرة للهلال والاتفاق، لتعديل مسارهما في سلم الترتيب، والعودة مجدداً إلى المنافسة على ملامسة إحدى بطاقتي التأهل.

الهلال - الاستقلال

لا مجال أمام الهلاليين في التفكير بغير الفوز بعد خسارتهم المريرة في الجولة السابقة، وعلى رغم اختلاف الأجواء والصعوبات الكبيرة التي تتعرض لها الأندية السعودية عندما تلعب في إيران، إلا أن الفريق الأزرق مطالب بالعودة بالنقاط كاملة، إذا ما أراد مواصلة المشوار نحو الأدوار المتقدمة.

الفريق ظهر بصورة فنية جيدة في المباراة الماضية، إلا أن الأخطاء الدفاعية وتواضع مستوى الحراسة أثّر سلباً على المحصلة النهائية، كما أن المدرب بالغ كثيراً في تكثيف مناطق المناورة على حساب خط المقدمة، وترك ياسر القحطاني وحيداً بين الدفاعات الإيرانية، ومن المنتظر أن يعيد المدرب الكرواتي زلاتكو حساباته في مباراة الليلة، وقد يزج بالكوري الجنوبي يوبيونغ باكراً، خصوصاً أنه لاعب نشط، ويجيد الالتحام القوي مع الخصوم إلى جانب إجادة التصويب بالرأس، كما أن مشاركة محمد القرني أو عبداللطيف الغنام على محور الارتكاز إلى جانب الكولومبي غوستافو ضرورة ملحة، بعد أن فقد الفريق توازنه في موقعة الرياض، بسبب غياب الدور الحقيقي للاعبي محور الارتكاز.

نواف العابد وسالم الدوسري وياسر الشهراني أوراق رابحة على أرض الميدان، متى ما نجح زلاتكو في تسخيرها في الشكل السليم، سيجد فريقه يفرض ما يريد على الخصم، كما أن سلمان الفرج صاحب مجهود سخي، إلا أن الفلسفة الزائدة في الاستلام والتسليم يفقد اللاعب تأثيره في المنظومة الزرقاء، وفي معظم الأحيان يكون عبئاً على بقية زملائه اللاعبين، جراء كثرة التمرير الخاطئ وسوء التغطية.

وعلى الضفة الأخرى، يسعى المدرب الإيراني أمير قلعة إلى تكرار ما فعله في المباراة السابقة، والاقتراب من إعلان التأهل الرسمي إلى الدور الثاني، خصوصاً أنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، إلى جانب وجود لاعبين على مستوى عال، في مقدمهم نيكونام صاحب اللمسات الرائعة، والمهاجم المخضرم فرهاد مجيدي، وأرش برهاني والمحترف صمويل وغيرهم من الأسماء الكبيرة في الكرة الإيرانية.

الاتفاق - الشباب

يدرك مدرب الاتفاق البولندي سكورزا صعوبة موقف فريقه بعد المستويات الهزيلة في الاستحقاق الآسيوي، والخروج بنقطة واحدة من ثلاثة جولات، لذا سيسعى جاهداً إلى تحقيق الانتصار الأول، ومن ثم التفكير بكيفية المنافسة على مراكز المقدمة، وعلى رغم ذلك ما زالت الفرصة قائمة أمام الفريق، لانتزاع إحدى بطاقتي التأهل، متى ما نجح في كسب المواجهات الثلاث المتبقية.

أداء الفريق في الآونة الأخيرة تراجع كثيراً، وبات خط الدفاع نقطة ضعف واضحة بعد ابتعاد البرازيلي كارلوس سانتوس للإصابة، كما أن خط الوسط يفتقد إلى صانع اللعب الحقيقي، على رغم اجتهادات الشاب يحيى الشهري، ودائماً ما تعلق الجماهير آمالها على المهاجم يوسف السالم لهز شباك الخصوم وقيادة الفريق إلى أصعب الانتصارات.

وعلى الطرف الآخر، يتطلع الشباب الإماراتي إلى العودة بنتيجة إيجابية تدعم مخططاته في التأهل، ولا شك أن المدرب البرازيلي باكيتا سيبذل قصارى الجهد، للاستفادة من الظروف الفنية لأصحاب الدار، لأجل تكرار الانتصار، واقتحام مراكز المقدمة، بعد أن نجح أخيراً في الهروب من ذيل الترتيب والحصول على أربع نقاط، وضعت فريقه في المركز الثالث، وزادت من فرص تأهله إلى دور الـ16.





الإيرانيون ينفذون تهديداتهم للهلال ويعطلون البعثة 3 ساعات.. والسفارة تتدخل
عبد الرحمن بن مساعد: تعرضنا لاستفزازات وتصرفات غير ودية في مطار طهران




الرياض: عبد العزيز الرباح وفارس السبيعي

تعرضت بعثة نادي الهلال والتي وصلت إلى العاصمة الإيرانية طهران ظهر أمس إلى موقف استفزازي من قبل السلطات المحلية في المطار بتأخيرها إلى أكثر من ثلاث ساعات، وهو الأمر الذي أسهم في تأجيل المؤتمر الصحافي لمدربي الهلال والاستقلال الإيراني والاجتماع الفني عن موعده المحدد للمواجهة التي ستجمع بين الفريقين اليوم ضمن منافسات الجولة الـ4 لدوري أبطال آسيا، وعلم سامي أبو خضير رئيس البعثة الهلالية عبر مسؤولي المطار أن هناك تأخيرا سيطالهم أسوة بما حصل لبعثة الاستقلال في مطار الرياض، ورغم حالة الاستفزاز التي تعرض لها لاعبو الهلال إلا أن الروح المعنوية لهم كانت عالية وبادلوها بالابتسامة أثناء الإجراءات الطويلة والمملة، وهو ما كشف عن عدم تأثر اللاعبين بمثل هذه التصرفات المعتادة من قبل السلطات الإيرانية تجاه البعثات الرياضية السعودية.

وكانت سفارة السعودية في طهران وبجهود مباشرة من السفير السعودي هناك ساعدت على تسهيل خروج البعثة بسلام بعد انتظار تجاوز الثلاث ساعات.

من جانبه، علق الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال على حادثة التأخير المتعمد للبعثة، وقال: «من المعلوم أن بعثة فريق الاستقلال الإيراني وصلت الرياض قبل أسبوع وكان عددها 80 شخصا ضعف العدد المقر بـ40 شخصا»، وكان وصولهم على الطيران الخاص الذي يوجد به منفذان لأخذ البصمة فقط، وانتهت إجراءاتهم خلال ساعتين ونصف الساعة، وسط معاملة حسنة من الجميع واعتذارات من أمين عام النادي وكذلك من جميع مستقبليهم من طرف نادي الهلال أو الجهات المختصة على التأخير غير المتعمد، وتكفلت الإدارة باستضافة جميع الوفد الإيراني، بينما النظام الآسيوي يحدد وجوب استضافة البعثة بـ40 شخصا فقط، ووجهت إدارة البعثة الإيرانية خطاب شكر للإدارة الزرقاء على حسن الاستضافة، وعند وصول بعثة الهلال إلى طهران يوم أمس تم إبلاغ رئيس البعثة صراحة بأنه سيتم تأخيركم كما حصل مع البعثة الإيرانية، وتأخرت لـ3 ساعات وسط بعض التصرفات الاستفزازية وغير الودية وغياب مراقب اللقاء الذي لم يحضر للمطار كما تقتضي الإجراءات بحجة أنهم لم يرسلوا له سيارة تقله للمطار، وعموما ما حدث كان متوقعا من قبلنا ولم يفاجئنا، ونسأل الله التوفيق وأن تعود البعثة بسلام إلى أرض الوطن، وأشكر سفارة خادم الحرمين الشريفين في إيران على جهودها وأؤكد أن التأخير لا علاقة لهم به أبدا، وأنهم جهزوا كل شيء لتسهيل مهمة البعثة بما في ذلك السكن.

من جانب آخر، نفذ الإيرانيون تهديداتهم التي أطلقوها الأسبوع الماضي بتأخير بعثة الهلال في مطار آية الله الخميني بالعاصمة طهران أمس، وذلك ردا على التأخير الذي حصل لبعثة الفريق الإيراني أثناء زيارته للهلال، حيث قالت وكالة أنباء فارس بزهو، واضح أن سلطات المطار الدولي أخذت بصمات لاعبي الهلال على 3 مجموعات، مكلفة البعثة بالبقاء في صالة القدوم ساعتين قبل التوجه إلى الفندق المخصص لاستقبالهم استعدادا لمباراة اليوم.

وحسب الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانية، فإن رجال الأمن الإيرانيين طلبوا من لاعبي الهلال التخلص من قناني المياه التي كان بعضهم يشربها نظير درجة الحرارة العالية داخل الصالة الدولية، مبدية أسفها على أن التأخير الذي حصل للبعثة السعودية كان أقل بكثير مما تعرضت له بعثة الاستقلال الأسبوع الفائت.

وخلافا لما ذكرته وكالة أنباء فارس، قال محمد سرشسته مسؤول العلاقات العامة بنادي الاستقلال بتصريح لموقع النادي الرسمي، إنهم سعداء لأن بعثة الهلال لم تلاق أي تأخير مثلما واجهته بعثة فريقه بالرياض قبل أسبوع، ويقول: «سعداء جدا بأن بعثة الهلال لم تعان بالمطار، بل على العكس وفرنا كل ممكن لاستقبالهم بحفاوة، ولم نلتفت لما حصل لفريقنا الأسبوع الفائت، بل تجاوزناه كاملا، وقدمنا للفريق الزائر الاستقبال اللائق بهم».

وعلى صعيد ذي صلة قال المدافع السابق لفريق الاستقلال جواد زرينجه لوكالة الأنباء الإيرانية إن على لاعبي الاستقلال اللعب بقوة عندما يلاقون الهلال اليوم وذلك للحد من القدرات المهارية العالية لدى لاعبي الأخير، ويقول: «على اللاعبين اليوم أن يلعبوا بقوة أمامهم؛ لأن لاعبي الهلال متميزون على الصعيد الفردي، وهذا من الممكن أن يشكل خطرا على مرمى الاستقلال ويمنح الفريق السعودي القدرة على الوصول إلى المرمى، خصوصا مع قدرتهم على الانتشار داخل منطقة العمليات، وهو الأمر الذي يتميز به لاعبو الهلال».

ويضيف: «الأهم ألا يهاجم لاعبو الاستقلال؛ بل يمنحونهم الفرصة للتقدم، ومن ثم يستغلون الفراغات التي سيتركونها وهذا سيسهل المهمة كثيرا ويقرب النقاط الثلاث منا».

من جانبه، أكد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم الكرواتي دالاتش زلاتكو أن مواجهة فريقه أمام مضيفه الاستقلال الإيراني مساء اليوم على ملعب أزادي الدولي ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا لعام 2013م على أنها مباراة لا تقبل أي خيارات أخرى سوى تحقيق الفوز والعودة إلى الرياض بالنقاط الثلاث، لا سيما أن الفريق خسر مواجهته السابقة أمام الاستقلال مبينا أنهم قدموا من الرياض لتحقيق الفوز والمحافظة على حظوظ الفريق في التأهل للأدوار المقبلة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أمس الاثنين في قاعة المؤتمرات الصحافية الخاصة لملعب أزادي الدولي.

وقال زلاتكو، إن التأخير الذي حدث عقب وصولهم إلى مطار طهران الدولي بعيد كل البعد عن الرياضة، خصوصا أنه تسبب في تأجيل المؤتمر الصحافي وتغيير برنامج الفريق خلال فترة وجوده في طهران، مبينا أنه سيحمي لاعبيه من أي أمر طارئ يعوقهم عن تحقيق هدفهم المنشود وهو العودة بالنقاط الثلاث، رافضا الحديث عن تفاصيل ما حدث لهم عصر أمس في المطار.



الهلال في معركة آسيوية «مصيرية» أمام 100 ألف إيراني
الاتفاق يبحث عن انتصاره الأول في البطولة على حساب الشباب الإماراتي




الرياض: يحيى ناصر

يخوض فريق الهلال السعودي اليوم الثلاثاء مباراة الفرصة الأخيرة بهدف الإبقاء على أمله في التأهل إلى دور ثمن النهائي في دوري أبطال آسيا، وذلك عندما يحل ضيفا على الاستقلال الإيراني في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة؛ إذ إن الفريق المضيف يتصدر مجموعته بسبع نقاط بينما يأتي الهلال في المركز الثالث بثلاث نقاط، وستقام المواجهة على ملعب أزادي بطهران الذي يتسع لـ100 ألف مشجع.

ويواجه العين الإماراتي ثاني المجموعة (6) نقاط مضيفه الريان القطري متذيل الترتيب بنقطة يتيمة، وفي لقاء آخر سيستضيف الاتفاق السعودي متذيل المجموعة الثانية بنقطة واحدة نظيره الشباب الإماراتي ثالث المجموعة (3) نقاط على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام بينما سيلاقي باختاكور ثاني المجموعة (6) نقاط فريق لخويا القطري متصدر المجموعة (7) نقاط، وستستكمل الفرق السعودية لقاءاتها غدا الأربعاء عندما يستضيف الأهلي السعودي سباهان الإيراني، والشباب يواجه فريق تركتور على ملعبه بإيران.

وسيخوض الهلال اليوم مباراته باحثا عن بصيص الأمل، خصوصا بعد خسارته الموجعة على أرضه وبين جماهيره في آخر لقاءاته الآسيوية 1-2 أمام الاستقلال؛ إذ يسعى الفريق السعودي إلى رد اعتباره والفوز على الاستقلال ليبقي على حساباته في التأهل عن المجموعة، وخسر الهلال مواجهة الذهاب رغم أفضليته بأخطاء فردية، ولن يكون الطريق سهلا أمام الهلال الذي يلعب خارج قواعده وأمام الجماهير الإيرانية الكثيفة التي تساند الاستقلال؛ لكنه يملك التمرس والاحتكاك الكبير مع الفرق الإيرانية التي بينه وبينها قصص من التنافس المثيرة في تاريخ البطولات الآسيوية؛ حيث سبق أن واجه الفرق الإيرانية في 18 لقاء مختلفا وكان له حضوره القوي وستكون مواجهة اليوم مع الاستقلال الخامسة في سجل المباريات المباشرة بين الفريقين حيث تواجها أربع مرات فاز الهلال مرتين ومثلها للاستقلال، ولدى الهلال أدوات فنية مناسبة يأتي في مقدمتها هجومه القوي المطالب بالتركيز على الفرص أمام المرمى الإيراني؛ إذ يحتاج للقراءة الجيدة والتعامل المناسب مع ظروف ومستجدات اللقاء من قبل المدرب الكرواتي زلاتكو مع الأداء بذات العطاء طوال المباراة على أن يقوم لاعبو الوسط بمهامهم الدفاعية والهجومية بتوازن مطلوب مع حضور الروح العالية للاعبي الهلال.

ويقع على المدافع البرازيلي أوزيا سيل عبء تنظيم منطقة العمق الدفاعي والتركيز طيلة فترات المواجهة مع ضرورة وجد عبد الله الزوري، بينما ينبغي على الكولومبي جوستافو مع لاعبي الوسط سالم الدوسري ونواف ألعابد قيادة الفريق للتوازن بين الدفاع والهجوم، على أن يتكفل لاعبو الأطراف بالشقين الدفاعي والهجومي من جهة سلطان البيشي يمينا، أو ياسر الشهراني من الجهة اليسرى، وتظل الحلول الهجومية للهلال متوافرة بمشاركة البرازيلي الهداف ويسلي مع المهاجم ياسر القحطاني، ويملك الفريق الأزرق أوراقا بديلة ناجحة إذا تمت الاستعانة بها في الوقت المناسب، في المقابل يمتلك الاستقلال الإيراني أفضلية الملعب ومساندة جماهيره الغفيرة معنويا على الفوز المهم الذي جلبه من الرياض ذهابا، بعد أن تعامل الإيراني أمير غالينوي مدرب الاستقلال بواقعية حيث لعب بمبدأ الحذر وتأمين المناطق الخلفية، فظهر الدفاع متماسكا وبرز الحارس مهدي رحماتي، فيما تبدو خطورة الاستقلال في الكرات المرتدة التي تشكل خطرا على العمق الدفاعي بتحركات موسوي وأكبر وحاتمي مع الاستفادة من التسديد المباشر والكرات العرضية.

أما في مواجهة الدمام الآسيوية، فيخطط الاتفاق السعودي لتحقيق أول انتصار له في البطولة عندما يستضيف نظيره الشباب الإماراتي فما زال الاتفاق يعاني هذا الموسم التراجع الفني لمستوى الفريق على الرغم من جهود مدربه البولندي سكورزا وامتلاكه عناصر جيدة، يتضح جليا أن وضع الاتفاق حرج في مجموعته، فأي تفريط في النقاط سيعلن خروجه الرسمي من البطولة؛ إذ إنه يتذيل المجموعة وليس أمامه إلا الفوز لإعادة التوازن للفريق، فالأوراق مكشوفة للفريقين ويحتاج الاتفاق تفاعلا أكثر في خط الوسط واللعب بالتوازن بين الشقين الدفاعي والهجومي مع استثمار الفرص والتسديد على المرمى، حيث تبدو الحراسة في الفريقين مطمئنة بوجود فايز السبيعي حارس الاتفاق وسالم عبد الله حارس الشباب، ويمتلك الاتفاق الحلول الجيدة في مساندة الهجوم بتحركات العماني أحمد كانو وعبد الله الدوسري وأحمد عكاش وزامل السليم مع المهاجم الخطير يوسف السالم، فيما يعتمد البرازيلي باكيتا مدرب الشباب الإماراتي على اللعب بالتحفظ الدفاعي والبحث عن المرتدات السريعة والتعامل الجيد حسب ظروف المباراة، ويدعم هذا التوجه الأوزبكي حيدروف وعيسى عبيد والبرازيلي داسيلفا سياو وناصر المسعود.



الصحف الإيرانية تتحدث بقلق عن التغييرات الهلالية قبل الموقعة الآسيوية
مجتبى يشكو ضيق الوقت.. والإدارة تحذر من الألعاب النارية




الرياض: ياسر البهيجان

بلهجة يشوبها القلق، ساق عدد من الصحف الإيرانية أنباء التغييرات التي أعلن عنها مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو في طريقة لعبه، والعناصر التي سيزج بها في مواجهة اليوم أمام استقلال طهران ضمن الجولة الـ4 لدوري أبطال آسيا، والتي يسعى من خلالها الممثل السعودي للظفر بالنتيجة من أجل الإبقاء على آمال تأهله إلى الدور المقبل بعد أن اكتفى بجمع 3 نقاط من أصل 9، وهو ما يجعله مهددا بالتوديع المبكر على غير العادة.

وأشارت صحيفة «واي جي سي» الإيرانية إلى أن متابعتها معسكر الهلال كشفت عن أن الفريق الأزرق سيجري ثلاثة تغييرات رئيسية، وتتركز في منتصف الميدان، ليتمكن الضيف من الإمساك بزمام المواجهة، والوصول إلى مرمى الاستقلال بنجاعة أكبر مما كانت عليه الحال في لقاء الذهاب، الذي ظلت هجمات الهلال ينقصها اللمسة الأخيرة، إلى جانب الضعف الواضح في خطوطه الخلفية؛ ما جعله يستقبل هدفين بسهولة كبيرة، إلا أن الصحيفة أكدت أن مدرب الاستقلال على اطلاع كامل على كافة التغييرات التي اجتاحت الفريق السعودي، ويعمل جاهدا على تعديل أسلوب لعبه لإبطال تلك الخطوات، وتظل مواجهات الفريقين غير قابلة لأي تكهن، خصوصا إذا نظرنا إلى الإمكانات الفردية لدى لاعبي الهلال والجسدية عند اللاعبين الإيرانيين.

من جانبه أبدى لاعب استقلال طهران مجتبى جباري استياءه من قِصر المدة التي تفصل بين مواجهة الذهاب والإياب أمام الهلال، وقال في حديثه لصحيفة «مهر نيوز» الإيرانية: «لم نحظَ بوقت كافٍ للإعداد الجيد من أجل ملاقاة فريق بحجم الهلال الذي يمتاز بمهاجمين مميزين، ويمتلك قدرة فائقة على الاحتفاظ بالكرة، كنا نتمنى أن يكون الوقت بين اللقاءين أطول من ذلك، لكننا سنسعى إلى التأقلم مع الأمر واللعب وفق إمكاناتنا لتحقيق نتيجة إيجابية، وسلاحنا في مباراة الليلة هم جماهيرنا الغفيرة التي نرجو أن تكون خلفنا لتمنحنا حافزا كبيرا لنيل الانتصار المهم في هذه المرحلة من المسابقة».

ولم تغفل الصحف الإيرانية الاحتجاج الذي تقدمت به إدارة النادي الأزرق تجاه مساعي الإيرانيين لتعطيل البعثة الهلالية التي وصلت إلى طهران يوم أمس، وقالت شبكة «فارس نيوز»: «الهلاليون قاموا بتصعيد الموقف بعد أن كشف مدرب فريق استقلال طهران عن أن لاعبي الفريق السعودي سيواجهون المصير ذاته الذي واجهته بعثة فريقنا، إلا أن مسؤولا قطريا في الاتحاد الآسيوي قام بمخاطبة الاتحاد الإيراني لضرورة تسهيل مهمة دخول الهلال، وعدم وضع العراقيل أمامه؛ ما جعل المسؤولين الإيرانيين يؤكدون أن نظام البصمة لديهم سيمكن البعثة السعودية من الدخول خلال فترة لا تتجاوز الـ15 دقيقة».

وتفاءلت الشبكة بعد أن تأكدت مشاركة فرهاد مجيدي في لقاء اليوم، حيث تخلف عن المواجهة الماضية نظير تعرضه لإصابة في الظهر خلال مباراة فريقه أمام سباهان في منافسة دور الأربعة من كأس إيران، حيث يعد من اللاعبين المخضرمين القادرين على حسم المباريات لصالح فريقه كما فعل أمام العين بإحرازه هدفي الفوز.

من جهته أصدر الموقع الرسمي لنادي استقلال طهران بيانا من قِبل مدير العلاقات العامة بالنادي يؤكد فيه ضرورة عدم حمل الجماهير لأي ألعاب نارية أو مفرقعات لكي لا يشوهوا منظر الحضور الجماهيري الكبير الذي من المتوقع أن تغص به جنبات ملعب أزادي، مشيرا إلى أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لن يتغاضى هذه المرة عن تلك الأفعال؛ ما قد يوقع النادي في مأزق خلال اللقاءات المقبلة، أو يحرمه من مساندة الجماهير في الأدوار المهمة التي تنتظرهم في حال تمكن من التأهل إلى دور الـ16. ويأتي ذلك التحذير نظير ما تشهده المدرجات عادة من تجاوزات كبيرة وحمل للافتات سياسية، إلى جانب خرق أنظمة السلامة التي يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم.





الهلال يواجه الاستقلال بشعار «أكون أو لا أكون»


لقطة من المباراة الأولى بين الهلال والاستقلال التي كسبها الأخير (2/1) (الشرق)

الرياض – عبدالرحمن الأنصاري

يحلّ الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال ضيفاً على نظيره الاستقلال الإيراني عند الساعة 6:30 من مساء اليوم على إستاد أزادي في طهران ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا، ويلتقي في نفس المجموعة الريان القطري وضيفه العين الإماراتي في الدوحة.

ويسعى الفريق الهلالي إلى تفادي تعثر جديد يقضي على آماله في بلوغ الدور الثاني من البطولة بعد تفريطه في الجولة الماضية بخسارته أمام الاستقلال على الرغم من تقدمه بالنتيجة حتى الدقائق العشر الأخيرة ويحتل الهلال المركز الثالث بثلاث نقاط من فوز وحيد على الريان القطري وخسارتين من العين الإماراتي والاستقلال الإيراني.

ويلعب الهلال المباراة وعينه على تحقيق الفوز فقط لإبقاء حظوظه قائمة في خطف إحدى البطاقات المؤهلة إلى الدور الثاني، ويتوقع أن يعتمد مدربه زلاتكو بشكل كبير على تأمين خط دفاعه مع اللعب عل الهجمات المرتدة لخطف يعيد الفريق إلى دائرة المنافسة.

في المقابل، يأمل فريق الاستقلال الذي يتصدر المجموعة بسبع نقاط في استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز الثاني على التوالي لتعزيز موقعه في الصدارة، والاقتراب خطوة مهمة من التأهل، ويبرز في صفوف الفريق جواد نيكونام وفرهاد مجيدي وآرش برهاني.

ملعب اللقاء: إستاد أزادي في طهران.
الاستقلال

المدرب: أمير غالينوي.
هداف الفريق: جلويد صمويل «هدفان»
لعب 3، له 7، عليه 4، النقاط 7.
الترتيب: الأول.
الهلال

المدرب: الكرواتي زلاتكو.
هداف الفريق: ياسر القحطاني «هدفان»
لعب 3، له 5، عليه 6، النقاط 3.
الترتيب: الثالث.


زلاتكو


أمير غالينوي



أجبروا البعثة على الانتظار ثلاث ساعات في مطار طهران
استفزازات إيرانية للهلال.. وبن مساعد: نسأل الله أن يعودوا سالمين



لاعبو الهلال خلال الانتظار في صالة مطار طهران (قول أون لاين)

الرياض – د ب أ


الأمير عبدالرحمن بن مساعد

عبّر رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، عن استيائه الشديد من التصرفات الإيرانية، التي بدت واضحة لدى وصول فريقه العاصمة الإيرانية طهران ظهر أمس، تأهبا لمواجهة الاستقلال اليوم الثلاثاء في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وأوضح أن بعثة الهلال أُجبِرت على الانتظار أكثر من ثلاث ساعات في مطار طهران بعد إبلاغهم رسميا من مسؤولي المطار أنه سيتم تأخيرهم بحجة تأخير فريق الاستقلال في مطار الملك خالد بالرياض، حينما خاضوا مباراة الجولة لثالثة الأربعاء الماضي، وانتهت لصالح الفريق الإيراني 2/1.

وأبدى رئيس الهلال استياءه من عدم وجود مراقب المباراة كما هو معتاد أثناء وصول فريقه إلى المطار، مشددا على أنهم تبلّغوا أن المراقب لن يكون موجودا لعدم وجود سيارة تقلّه إلى حيث يصل الفريق السعودي.

وكشف الأمير عبدالرحمن بن مساعد، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن إدارة ناديه استضافت 80 فردا إيرانيا تابعا لفريق الاستقلال على نفقة النادي السعودي رغم أن النظام في الاتحاد الآسيوي للعبة يمنح إدارة ناديه حق استضافة 40 فردا فقط، لكنهم فعلوا ذلك من باب كرم الضيافة السعودية المعتادة، وحينها قدم المسؤولون في النادي الإيراني شكرهم للإدارة.

وأضاف: «تأخر الفريق الإيراني في المطار كان طبيعيا لأن الوفد ضم 80 فردا، لكن بعثة الهلال لم تضم سوى 40 فردا، بحسب اللوائح الآسيوية المنصوص عليها في دوري الأبطال، ورغم هذا ظل فريق الهلال أكثر من ثلاث ساعات في المطار، وواجه استفزازات وتصرفات غير مقبولة وغير لائقة».

ودعا رئيس الهلال الله أن يعيد فريقه سالما إلى السعودية، في إشارة وتلميح منه إلى إمكانية تعرض اللاعبين لاستفزازات أكبر في طهران، حيث يخوض الفريق مباراة صعبة جدا أمام الاستقلال الإيراني.



كلام عادل
عادل التويجري
إزعاج !


• الاتحاد السعودي «يعج» بفضائح !
• في قضية النصر – نجران «مخالفات» صريحة !
• رئيس لجنة الاحتراف «السابق» يصرح «بقبول» احتجاج النصر !
• في قضية «منظورة» وليست من اختصاصه «أصلاً» !
• عكس أمين عام اللجنة الأولمبية سابقاً !
• حينما غرد «بعد» صدور القرار !
• رئيس النصر يصرح هو الآخر «بقبول» الاحتجاج قبل «النطق» به !
• بل ويعترف «باختراق» الاتحاد حسب «مصادره» !
• هذه كارثة ولابد من الاتحاد السعودي أن يتوقف عندها كثيراً !
• في قضية هزازي – الزوري تم قيد القضية ضد «مجهول»!
• حتى تداول القضية والنظر فيها لم يحدث !
• إشكالية النصر «التاريخية» رغبته الشديدة في البقاء في «المشهد» !
• ضوضاء !
• وصخب !
• وتجييش !
• وشيء من «التأليب» !
• الهدف تحقيق «منجز» على قارعة «النظام» !
• لم يتعافَ الأهلي «بعض الشيء» إلا حينما ارتقى عن مثل هذا المنهج !
• هذا النوع من «الحروب» هش جداً !
• حتى لو كسب النصر «بكسر النظام» مرة !
• يبقى الميدان هو «الحكم» وسيخسر ألف مرة !
• التعاون كسب استئنافه !
• الاستئناف تنقض قرار الانضباط للمرة الثانية !
• لجنة الحكام «براءة» !
• سألوا الفشــّــار كيف هي حال «الأصفر» ؟!
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال: (إزعاج) !



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 09/04/2013 عند الساعة » 05:49 AM
  #2  
قديم 09/04/2013, 03:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Romo
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: USA
مشاركات: 102
نسأل الله الكريم بحوله وقوته أن يجعل الفوز الليلة من نصيب الهلال وتكون بداية الانطلاقة نحو اللقب القآريّ
يعطيكم العافية ع نقل الاخبار وجهدكم مشكور يا زعماء
  #3  
قديم 09/04/2013, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي بكل شموخ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
مشاركات: 63
يارب ياكريم وفق الزعيم في مشواره القادم والعوده سالمين اولآ ثم بالثلاث نقاط


شكرآ يااحلى شبكه
  #4  
قديم 09/04/2013, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فتـى بريده
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 01/07/2004
المكان: بريدة يونايتد:)
مشاركات: 6,500
بـــارك الله فيكم ..

اللهم وفق الزعيم في مباراة الغد بالحصول على النقاط الكاملة بإذن الله .,
بلا أدنى شك وكما قال زلاتكو لاخيار في هذه المباراة عدا الفوز وتحقيق النقاط الكاملة لـ العودة مرة آخرى والمنافسة على التأهل ..
لا ننكرأن المباراة صعبة جدًا على الزعيم , لكن كلنا أمل وثقة بـ نجوم الزعيم بأن يقدموا كل مايمكن تقديمه في هذه المباراة .
في عالم كرة القدم لايوجد مستحيل فـمابالكم عندما يكون زعيم آسيـا طرفًا في المباراة ..

الروح ..

متى ماحضرت الروح فـ الفريق بإذن الله قادر على تحقيق الفوز,لدينا الإمكانيات والأدوات التي بإمكانها تحقيق الفوز على أي فريق آسيوي , لكن فقط ماينقصنا هو حضور الروح .
شعار الزعيم لـ وحده قادر على هزيمة الأندية الآسيوية كيف لا والزعيم هو سيد أندية هذه القارة ..
بإذن الله الكاريزما الهلالية تكون حاضرةً في مباراة الغد مع روح اللاعبين وإصرارهم راح نفرح كلنا بـ الفوز ..,
  #5  
قديم 09/04/2013, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: خلك أبخل رجل في سوق الكلام .. وخلك أجبن رجل في طعن القفا
مشاركات: 17,974
مشكور مجيد على اعداااد الاخباااار

بالتوفيق للملكـي الليله
  #6  
قديم 09/04/2013, 03:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 5,439
عواااافي على النقل
بالتوفيق للزعيييييييييم يارب
  #7  
قديم 09/04/2013, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيمهـ حجأزيهـ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/08/2012
مشاركات: 1,572
شكراً لكم على آلآخبآر..

وبااالتوفييق للزعيم بإذن الله..
  #8  
قديم 09/04/2013, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ آلآسطوره9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/02/2009
المكان: عإشق للهلال
مشاركات: 1,475
يالله ياكريم توفيقكك في هالمباراه


شكرا ياشباب ع المتإبعه
  #9  
قديم 09/04/2013, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ %أبــن الـزعـيـم%
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/03/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 1,244
عـــوووافـــي ع الأخــبــااار
الله يوفق هلالنا اليووم وفالنا الثلاث نقاط باذن الله
  #10  
قديم 09/04/2013, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي -07
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/12/2011
المكان: الرياض لبى اهل الرياض
مشاركات: 143
يعطيكم الف عافيه


بالتوفيق للزعيم الملكي الهلالي في مباراة غدآ وان شاء الله نرجع بالنقاط الثلاثه
  #11  
قديم 09/04/2013, 03:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالى وكلى ذوق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/10/2007
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 4,544
الله يوفق زعيمنا الهلالي الملكى
ويعود بال3 النقاط الغاليه
ماجد
  #12  
قديم 09/04/2013, 03:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,303
يعطيكم العااااااااااااااااااافيه على النقل

بالتوووووووووووفيق للزززززززززززززعيم الليله
  #13  
قديم 09/04/2013, 04:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أسيل الشمري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/08/2012
المكان: الـرياض
مشاركات: 383
باتوفيق للملكي قلوبنا معكم
يارب يرجعون بالنقاط
شكراً لك
  #14  
قديم 09/04/2013, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,745
بالتوفيق للملكي .. عواافي ...
  #15  
قديم 09/04/2013, 04:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملك في حكمي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/09/2011
المكان: في قلب الهلال
مشاركات: 845
الله يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوفق الزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:25 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube