المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04/04/2013, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 5,343
أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 23 / 5 / 1434 هـ من الصحف





إعــدآد : $صدى القناص$





الاتفاق يقترب من مغادرة البطولة بعد الخسارة من الشباب
الدفاع الأزرق يزف الاستقلال لخطف تفوق الهلال




الجزيرة - الرياض:

خذل الهلال والاتفاق أنصارهما وخرجا بخسارتين أضعفت حظوظهما في بلوغ المرحلة الثانية من دوري أبطال آسيا.. إذ خسر الهلال على أرضه من ضيفه الاستقلال الإيراني 1-2 بعد أن قدم لاعبوه مستوى غير مقنع رغم امتلاكهم الكرة أغلب فترات المباراة التي احتضنها استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجولة الثالثة من المرحلة التمهيدية للمسابقة.

تقدم الهلال بهدف سالم الدوسري ثم نجح منتظري في التعديل للاستقلال ليعزز البديل برهاني بهدف آخر منح فريقه النقاط الثلاث التي ارتفع بها رصيد الاستقلال إلى 7 نقاط في صدارة المجموعة تاركا الهلال في المركز الثالث بـ3 نقاط وأمل ضعيف في بلوغ المرحلة الثانية!!

وفي دبي خسر الاتفاق من مضيفه الشباب الإماراتي بهدف وحيد أبقاه في ذيل الترتيب بنقطة يتيمة، فيما ارتفع رصيد الشباب إلى 3 نقاط في المركز الثالث في مجموعته.

الهلال × الاستقلال الإيراني

كتب - عبدالله الحنيان

خيب لاعبو الهلال آمال جماهير فريقهم بعد أن أخفقوا في الحفاظ على تقدمهم بهدف إذا تسبب لاعبو الخط الدفاعي تحديدا في عودة منافسهم فريق الاستقلال الإيراني للمباراة وتمكينه من تسجيل هدفين استحق على إثرهما الفوز بنتيجة المباراة التي جمعتهما مساء أمس ضمن مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا، سجل للهلال أولا سالم الدوسري في الدقيقة «68» فيما سجل هدفي الاستقلال «بيجمان منتظر»، «ارش برهاني» في الدقيقتين «79»، «86».

وتصدر فريق الاستقلال الإيراني بهذا الانتصار المجموعة بـ7 نقاط، فيما أصبح الهلال ثالثا بـ3 نقاط خلف فريق العين الإماراتي الذي حل ثانيا بـ6 نقاط.

بدأت المباراة بسيطرة هلالية وتحصل نواف العابد على خطأ بالقرب من منطقة جزاء فريق الاستقلال نفذها محمد الشلهوب سريعا مرت بمحاذاة القائم الأيسر لحارس الاستقلال «6»، واصل بعدها لاعبو الهلال الاستحواذ على الكرة في منتصف الملعب واعتمد لاعبو منافسه الإيراني على أسلوب الضغط على حامل الكرة، وأبعد ياسر الشهراني أول هجمة للاستقلال عندما تعامل بحذر مع عرضية إيرانية وأبعدها إلى ركلة ركنية «13»، وأضاع مهاجم الاستقلال فرزاد هيثمي فرصة التقدم لفريقه بعد أن واجه الحارس عبدالله السديري وسط غفلة من دفاع الهلال ليطوح بالكرة عاليا كأول فرصة حقيقية في اللقاء «18»، وسدد نواف العابد كرة قوية من على مشارف منطقة الجزاء الإيرانية ارتطمت بالدفاع الإيراني لتعود إليه ويلعبها على رأس ياسر القحطاني الذي لم يتعامل معها كما يجب «23»، وأرسل ياسر الشهراني عرضية جميلة لنواف العابد استلمها العابد وارتطمت بيد المدافع الإيراني لتخرج إلى ضربة زاوية واحتج عليها العابد مطالبا بركلة جزاء «26»، بعدها تواصل الضغط الهلالي بعدها بغية تسجيل هدف التقدم وتحصل على ثلاث ركلات زاوية لم تستثمر واعتمد منافسه الإيراني على الهجمات المرتدة، وسدد ياسر الشهراني كرة قوية من منتصف ملعب الاستقلال ارتطمت بالمدافع لتخرج إلى ضربة ركنية «31»، وكاد المدافع الهلالي «أوزيا» أن يأتي بالحل للهلاليين عندما أرسل كرة قوية من الجهة اليسرى أبعدها الحارس «مهدي رحمتي» بصعوبة «32»، وأنذر حكم المباراة البحريني «نواف شكر الله» قائد الهلال ياسر القحطاني بعد احتكاكه مع مدافع إيراني تعمد مضايقته «36»، وسدد نواف العابد كرة قوية أبعدها حارس الاستقلال بصعوبة «37»، واصل بعده السيطرة على منتصف الملعب دون هجمات تذكر إلى أن أعلن الحكم نهاية الشوط بالتعادل السلبي.

بدأ الهلال الشوط الثاني بهجمة منظمة أضاعها سالم الدوسري بعد أن سدد كرة استلمها من ياسر بعيداً عن مرمى الاستقلال 48، وحول ياسر كرة عرضية جميلة من سالم الدوسري تجاه مرمى الاستقلال أبعدها المدافع «50»، واتضح حرص الهلاليين على تسجيل هدف الفوز بعد مواصلة لاعبيه الضغط على المرمى الإيراني، وكاد المهاجم ياسر القحطاني أن يجلب الفرح بعد تسديدة رائعة تصدت لها العارضة لترتد إلى خارج منطقة الجزاء، تحولت بعد ذلك للعابد الذي راوغ الدفاع الإيراني ولعبها قوية بجوار القائم 58، وتكتل لاعبو الفريق الإيراني في مناطقهم الخلفية ما حدا بلاعبي الهلال إلى اللجوء لحل التسديد من خارج المنطقة إذ سدد «بوليفار» كرة قوية تصدى لها الحارس مهدي رحمتي «60»، وأجرى مدرب الهلال أول تغييراته حيث أعاد «ويسلي لوبيز» للتشكيلة الأساسية على حساب محمد الشلهوب «64».

ونجح الهلاليون في الاستفادة من ضغطهم المتواصل بعد أن سجل سالم الدوسري هدف التقدم للزعيم من هجمة رائعة بدأها ياسر القحطاني عندما أرسل كرة طويلة لياسر الشهراني خلف المدافعين استقبلها بشكل جميل وحولها بشكل أجمل لسالم الدوسري القادم من الخلف ليرسلها قوية على يمين حارس الاستقلال مهدي رحمتي، معلنة الهدف الأول للهلال «68»، بعد الهدف الهلالي بدقائق تصدى حارس الهلال «عبدالله السديري» لتسديدة قوية من اللاعب «هاشم بيكزادا».

وأدرك لاعبو الاستقلال التعادل بعد استفادتهم من كرة عرضية لعبت من كرة ثابتة حيث حول -غير المراقب- «بيجمان منتظر» الكرة برأسه إلى الشباك الهلالية مسجلا هدف التعادل للاستقلال «79»، وواصل الدفاع الهلالي هفواته القاتلة بعد أن أخفق المدافع ماجد المرشدي في إبعاد كرة سهلة من أمام المهاجم البديل «ارش برهاني» لينفرد بمرمى السديري ويرسل الكرة سهلة على يسار عبدالله السديري، معلنة هدف التقدم للاستقلال «86»، وتأخر لاعب الهلال ياسر الشهراني في تسديد الكرة بعد مواجهته لمرمى الاستقلال ليتم اقتطاعها من قبل الدفاع «88»، وأضاع ياسر القحطاني فرصة التعادل بعد إضاعته لكرة سهلة تصدى لها الحارس «مهدي رحمتي» بسهولة «90»، أطلق بعدها حكم المباراة «نواف شكر الله» صافرة نهاية المباراة بفوز الاستقلال الإيراني على ممثلنا الهلال بهدفين لهدف.



الشباب الإماراتي × الاتفاق

كتب- ياسر الهزيم

تصعبت المهمة على الاتفاق الكروي الأول في مشواره بدوري أبطال آسيا بعد خسارته أمام فريق الشباب الإماراتي بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهم على ملعب نادي الشباب بدبي سجله اللاعب الإماراتي ناصر مسعود في الدقيقة 81 من عمر المباراة ليقبع على إثر هذه النتيجة الفريق الاتفاقي في المركز الأخير في المجموعة الثانية برصيد نقطة واحدة فقط من ثلاث مباريات.

جاء شوط المباراة الأول متوسطاً في المستوى الفني من الفريقين ولم يشهد بناء هجمات حقيقية سوى ما ندر لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

شوط المباراة الثاني شهد أفضلية لفريق الشباب الإماراتي في الربع الساعة الأولى وشكل ضغطاً مباشراً على دفاع ومرمى الاتفاق وقف لتلك الهجمات الحارس فايز السبيعي بكل بسالة، تحسن الأداء الاتفاقي خصوصاً بعد نزول اللاعبين صالح بشير وعلي الزقعان، حيث لاحت لفريق الاتفاق أخطر الهجمات في هذه المباراة في الدقيقة 68 أهدر منها اللاعب يوسف السالم الفرصة لتسجيل الهدف الأول بعد أن واجه المرمى لكنه سدد الكرة قوية في الزاوية التي يقف فيها الحارس الإماراتي سالم عبدالله لكن الأفضلية لم تدم طويلاً للاتفاق الذي استقبل مرماه الهدف الأول في الدقيقة 81 من قدم اللاعب الإماراتي ناصر مسعود انتهت به المباراة بفوز للشباب الإماراتي بهدف دون مقابل.

العين واللخويا يكسبان الريان وباختاكور

وفي بقية المباريات تمكن العين الإماراتي من الفوز على الريان القطري بهدفين لهدف على استاد القطارة بالعين، سجل للعين الفرنسي كيمبو والأسترالي بروكسي، فيما سجل للريان نيلمار داسيلفا، ليرتفع رصيد العين إلى 6 نقاط في المركز الثاني بعد خسارة الهلال صاحب المركز الثالث ويبقى الريان على نقطته الوحيدة في المركز الأخير.

كما فاز لخويا القطري على باختاكور الأوزبكي بثلاثة أهداف لهدف في الدوحة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الأول من دوري أبطال آسيا في كرة القدم، حيث تقدم لخويا عن طريق السنغالي ايسار ديا (21)، وأضاف سيباستيان سوريا هدفين (84 و91)، وسجل اوراونيف هدف باختاكور (40).



مدرب الاستقلال يعترف باستغلال ضعف لياقة لاعبي الهلال
زلاتكو: سيطرنا وأضعنا ولا نستحق الخسارة.. وهذا سر مشاركة الشلهوب




كتب - فيصل المرشدي:

أبدى مدرب فريق الهلال الكرواتي زلاتكو عدم رضاه بعد خسارة فريقه أمام الاستقلال الإيراني, مبيّناً أن خصمه لم يكن يستحق الفوز, ومقدماً في الوقت ذاته مباركته للفريق الإيراني.

وأضاف زلاتكو: «لعبنا بشكل جيد خلال 75 دقيقة, وكنا نتحكم ومسيطرين, ولكننا لم نستفد من الفرص الكثيرة التي توفرت لنا, وبكل تأكيد لن نستطيع الفوز على فريق كبير إلا بتحصيل الفرص».

ووعد زلاتكو بإصلاح الأخطاء في المباراة المقبلة, مبيناً أنهم لعبوا المباراة بذات الطريقة التي كانت في مباراة الاتحاد بخلاف إدخاله للشلهوب, وموضحاً أن إشراك الشلهوب من بداية المباراة جاء للعب على الكرات القصيرة وعلى الأرض.

وأضاف زلاتكو: «الإيرانيون يجيدون الكرات العرضية وطالبت لاعبي بعدم اللعب على الكرات العرضية لكنهم في بعض الحالات اضطروا للاعتماد على ذلك».

وأوضح زلاتكو أنه طلب من اللاعبين أيضاً عدم ترك ياسر القحطاني هجومياً وإنما يساندونه بكثافة.

وأضاف زلاتكو: «ضغط فريقي استمر لـ75 دقيقة وهذا سبب نزول المستوى بعد الهدف، حيث إنهم بذلوا مجهود كبير، وكان علينا أن نستغل الهجمات التي سبقت الهدف».

واختتم زلاتكو حديثه بتأكيده على أن الإيرانيين يملكون الخبرة عكس لاعبي فريقه.

أميري: استغللنا لياقة الهلاليين

من جهته قال مدرب فريق الاستقلال الإيراني: «الفوز أتى من الله, والهلال فريق كبير وسيطر إلى الدقيقة 70، وكان صاحب الأفضلية, وبعد ذلك انخفضت لياقتهم».

وأضاف: «دخلنا اللقاء وهدفنا الفوز, ولم أعترض كثيراً على التحكيم, ولكن لم نمنح ركلة جزاء, والحكم جيد لكنه منحنا بطاقات كثيرة».



الرئيس رفض التعليق بعد الخسارة
جماهير الهلال أبدت غضبها على الفريق.. وانتقدت تراجع اللاعبين




كتب - فيصل المطرفي:

صبت الجماهير الهلالية جام غضبها على أفراد الفريق بعد نهاية مباراة البارحة وعزت أسباب الخسارة لتراجعهم المبالغ فيه في حين كان لماجد المرشدي النصيب الأكبر من الانتقادات وهتافات الجماهير الزرقاء الغاضبة بعد نتيجة اللقاء وخسارة نقاط مباراة على أرض الفريق وبين أكثر من 11 ألف مشجع هلالي تواجدوا وساندوا الفريق.

وفي المقابل التزم لاعبو الهلال باستثناء الثنائي محمد الشلهوب وسالم الدوسري الصمت بعد الخسارة الآسيوية ورفضوا الحديث للإعلام وشاركهم في ذلك رئيس النادي.

من جانب آخر يبدأ الفريق تحضيراته لمواجهة الاستقلال من يوم غد الجمعة على أن تغادر البعثة ظهر الاثنين المقبل لطهران على متن طائره خاصة وسيجري الفريق هناك تدريب واحد على أرضية استاد آزادي.



الشلهوب حزين ويعتذر للجماهير
المفرج: أضعنا النقاط بأيدينا




كتب - فيصل المطرفي:

أرجع مدير الكرة بالفريق الهلالي فهد المفرج الخسارة أمام الاستقلال الإيراني إلى فقدان الفريق للتركيز في آخر المباراة.. وقال: كنا الأفضل وسيطرنا على مجريات المباراة منذ بدايتها، إلا أننا فقدنا التركيز آخر ربع ساعة، إضافة إلى أن عامل الخبرة لم يسعفنا للتعامل مع آخر الدقائق وأضعنا مباراة كانت في متناول أيدينا.

واستبعد المفرج وجود أي عوامل نفسية تؤثر على الفريق بمنافسات دوري أبطال آسيا.. وأوضح: «هي مباراة محصلتها 3 نقاط ولا يوجد بها أي ضغوط نفسية».

وفي ختام حديثه شدد المفرج على أن الفريق قادر على التأهل.. وقال: «يجب أن نأكل بأيدينا.. أمامنا 3 مباريات فيها 9 نقاط لو كسبناها سنتأهل.. وأتمنى أن نوفق في ذلك».

من جانبه أبدى لاعب وسط الفريق الهلالي محمد الشلهوب حزنه على الخسارة أمام الاستقلال الإيراني، وقال: «أقدم اعتذاري للجماهير الهلالية على الخسارة غير المتوقعة، خصوصاً بعد تقدمنا».

وتابع: «العمل علينا الآن كبير لتحقيق نتيجة إيجابية في إيران واستعادة توازننا بالمجموعة لاسيما أن الحسابات أصبحت معقدة بعد خسارتنا وفوز العين.. ولكننا بتوفيق الله قادرون على الظهور بشكل قوي وتعويض الخسارة بالانتصار خارج قواعدنا».



الهلال والقادسية اتفقوا على التفاصيل
«الشهراني» .. تبقى التوقيع فقط




كتب - أحمد العجلان:

‏كشفت مصادر ( الجزيرة ) أن الهلال والقادسية قد اتفقا على انتقال ياسر الشهراني للأول بشكل نهائي ولم يتبق سوى توقيع العقد .. وأشارت المصادر إلى أن الطرفين يجهزون العقد الذي سيكون على سبيل الإعارة للموسم القادم ينتهي بانتقال نهائي، ووفقاً للمصادر فإن قيمة الانتقال تبلغ 15 مليون ريال يدفع الهلال مقدما أربعة ملايين ريال، وبعد ثلاثة أشهر يقدم الهلال 3 ملايين ريال ونصف كقيمة إعارة لموسم جديد، ووفقاً للعقد فإذا قدم الهلال نهاية الموسم القادم سبعة ملايين ونصف فإن اللاعب ينتقل نهائياً للهلال.



الأهلي ينتظر التتويج اليوم في الجولة قبل الأخيرة من دوري الأمير فيصل



كتب - عمار العمار:

ينتظر أن ينتهي التنافس عصر اليوم الخميس لتحديد بطل دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة ويتحدّد بطل الدوري عندما تقام مباريات الجولة الـ(25)، وبات الفريق الأهلاوي قريبًا من تحقيق اللَّقب وبات بحاجة لنقطة وحيدة فقط لتحقيق اللَّقب بعد فوزه في الجولة الماضية وتعثر منافسيه الهلال والاتحاد بالتعادل، وستكون المباريات على النحو التالي:

الأهلي × الاتفاق

يستقبل الفريق الأهلاوي نظيره الاتفاقي في مباراة يحتمل أن تحمل معها أخبارًا سارة للفريق الأهلاوي الباحث عن نقطة التعادل ليتوَّج ببطولة الدوري بعدما اقترب بِشَكلٍّ كبيرٍ جدًا من الحفاظ على لقبه الذي حقَّقه العام الماضي، وكان الفريق الأهلاوي قد حقَّق فوزًا كبيرًا على الفتح بنتيجة 3 - 0 ليرفع رصيده إلى 54 نقطة في الصدارة، فيما يدخل الفريق الاتفاقي بعد فوزه على الشباب برباعية نظيفة رفعت رصيده إلى 41 نقطة في المركز الرابع.

الهلال × الشباب

وعلى ملعب الأمير سلمان بنادي الهلال يتطلَّع الفريق الهلالي للحفاظ على وصافته للترتيب عندما يلتقي بفريق الشباب، وتقلَّصت فرصة الهلال في المنافسة على اللَّقب بعد ابتعاده بفارق ست نقاط عن المتصدر الأهلي إثر تعادله بهدف لمثله مع الاتحاد ليصبح رصيد الهلال 48 نقطة في المركز الثاني، فيما خسر الشباب من الاتفاق 4 - 0 ليتوَّقف رصيده على 40 نقطة في المركز الخامس.

الاتحاد × الوحدة

ويأمل الفريق الاتحادي في خطف المركز الثاني من الهلال عندما يلتقي بفريق الوحدة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد، ويحتل الفريق الاتحادي المركز الثالث برصيد 47 نقطة بعد تعادله مع الهلال 1 - 1، وعلى الطرف الآخر يدخل الوحدة بعد فوزه الكبير على النصر 3 - 0 ليرفع رصيده إلى 32 نقطة ويأمل في تحسين مركزه في الترتيب.

النصر × التعاون

وبعد خسارته الكبيرة من الوحدة يستقبل النصر نظيره التعاون على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود وتبدو المباراة هامشية ولن تُؤثِّر على سير المنافسة وكان الفريق النصراوي قد تجمد رصيده على 35 نقطة في المركز السابع فيما يحتل التعاون المركز الحادي عشر برصيد 22 نقطة بعد فوزه على نجران 2 - 0.

هجر × الفيصلي

وفي مباراة الرَّغبة في تحسين المركز والتقدم على حساب الآخر يلتقي فريقا هجر والفيصلي على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي بالأحساء، ويمتلك الفريق الهجراوي 33 نقطة في المركز الثامن بعدما حقَّق الفوز على الرائد 2 - 1، فيما كسب الفيصلي نظيره الشعلة 6 - 0 ليرفع رصيده إلى 32 نقطة وضعته في المركز التاسع.

نجران × الرائد

وعلى ملعب نادي الأخدود يلتقي نجران بالرائد في مباراة تميل كفتها لصالح الرائد الراغب في تحسين مركزه وتعويض خسارته من هجر 2 - 1 ويحتل الرائد المركز السادس برصيد 39 نقطة فيما خسر نجران من التعاون 2 - 0 ويحتل المركز الثاني عشر برصيد 18 نقطة.

الشعلة × الفتح

وفي الخرج يلتقي الشعلة بالفتح على ملعب الشعلة صاحب المركز الأخير برصيد 8 نقاط وخسر في الجولة الماضية من الفيصلي 6 - 0 فيما الفتح يحتل المركز الثالث عشر برصيد 18 نقطة وخسر هو الآخر من الأهلي 3 - 0.



6 مباريات اليوم في ممتاز الناشئين

كتب - فيصل المرشدي:

ضمن الجولة الثامنة عشرة من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين تقام اليوم الخميس 6 مباريات, يحل فيها المتصدر فريق الهلال ضيفاً على فريق الوحدة صاحب المركز الثامن, ويحل صاحب المركز الثاني فريق الاتحاد ضيفاً على فريق القادسية صاحب المركز السابع, فيما يستضيف فريق النصر صاحب المركز الثالث شقيقه الطائي الذي يحتل المركز قبل الأخير, ويستضيف فريق الأهلي صاحب المركز الرابع شقيقه فريق الشباب الذي يحتل المركز السادس, ويحل فريق الاتفاق صاحب المركز الخامس ضيفاً على فريق التعاون الذي يأتي عاشراً, ويحل صاحب المركز التاسع فريق العربي ضيفاً على متذيل الترتيب فريق العيون.



في الجولة الـ(15) لممتاز الطائرة
الشباب يسعى لتأكيد صدارته أمام الاتحاد والهلال يواجه النصر


تقام اليوم الخميس أربع مباريات ضمن الجولة الخامسة عشرة من مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة ويتصدر الترتيب الشباب 33 نقطة من 13 مباراة ثم الهلال 31 نقطة من 11 مباراة والأهلي 28 نقطة من 10 مباريات وستكون المباريات على النحو التالي:

- الرياض والهدية على صالة نادي الرياض 4 عصراً يقود اللقاء حكماً أول عبدالله أمين وحكماً ثانياً سعد اليحيوي ومسجلاً

فهد الطويل.

- الاتحاد والشباب على صالة رعاية الشباب بجدة 7 مساء يقود اللقاء حكماً أول أمين الطريفي وحكماً ثانياً ياسر آل إسماعيل ومسجلاً محمد حسن.

- الأهلي والقلعة على صالة رعاية الشباب بجدة 8.30 مساء، يقود اللقاء حكماً أول سعد القحاني وحكماً ثانياً علي البيشي ومسجلاً أحمد الغامدي.

- الوحدة والابتسام على صالة نادي الشرائع بمكة المكرمة 4 عصراً، يقود اللقاء حكماً أول يعقوب السبت وحكماً ثانياً سمير الراجح ومسجلاً مشعل الخضري. فيما ستُقام غداً الجمعة مباراة واحدة تجمع النصر والهلال على صالة نادي الرياض بالرياض 4 عصراً يقود اللقاء حكماً أول

عبدالله القحطاني وحكماً ثانياً عبدالرحمن العمري ومسجلاً جوفان الجوفان.



أكثر من عنوان
المسحل وخارطة تطوير اللجنة الأولمبية
على الصحن


** عندما استلم محمد المسحل مهام الأمانة العامة في اللجنة الأولمبية السعودية كانت أول مطالب الشارع الرياضي للرجل أن يعيد هيكلة اللجنة وإداراتها، وأن يعمل على تطويرها إداريا، وأن يضع سياسات وأدلة إجراءات واضحة لقيادتها، خاصة وأن الرجل قدم نفسه في إدارة المنتخبات، ونجح في إعادة هيكلتها، ورسم توجهات جديدة فيها، واستحداث ثلاثة منتخبات جديدة ينتظر أن تكون نواة المنتخب الأول في السنوات المقبلة متى ما تواصل العمل بالمشروع الذي رسمته إدارة المنتخبات إبان تولي المسحل مسؤولياتها.

المسحل بدأ خلال الفترة الماضية في رسم سياسة العمل ومراجعة الأوراق والملفات في اللجنة الأولمبية، واتخذ قرارات رأي من خلال موقعه كمسؤول ضرورة العمل بها، بناء على اللوائح والأنظمة المعمول بها، وما يراه سبيلا لتطوير العمل والدفع به خطوات للأمام، لكن البعض لم يعجبهم ذلك، فثارت ثائرتهم، وشخصنوا العمل والقرارات، ورأوا أن هناك من هو مستهدف بها، دون أن يكلفوا أنفسهم السؤال عن سبب القرارات، وعن توقيتها الحقيقي، وعن حيثياتها وخلفياتها ومسبباتها، وهنا أرى أن ما حدث أحد أسباب تراجع الرياضة السعودية في كافة الألعاب، حيث لا يمكن أن يمر أي قرار دون أن يشخصه ويتحدث عنه ويناقشه من يفتقد المقومات الكافية لذلك، والعتب هنا على الإعلام والقنوات التي فتحت الباب على مصراعيه أمام بعض الأسماء للحديث عن كل شيء وفي كل وقت لمجرد أنه إعلامي أو لاعب سابق أو محلل كل رصيده بعض المعلومات عن كرة القدم فقط!!

طوال السنوات السابقة كانت الألعاب السعودية تحقق نتائج ضعيفة في معظم مشاركاتها، وكنا نتساءل مثلا بعد كل أولمبياد عن ألعابنا ونتجادل عند إخفاقتنا وعجزنا عن الحصول على ميداليات طال انتظارها، كنا نتحدث عن دورة اللجنة الأولمبية السعودية فيما يحدث، وعن عدم تدخلها في الألعاب المنضوية تحتها، وعندما جاء المسحل ليرسم خريطة التطوير، خرج من يهاجمه، ويقلل من شأنه، مناقضا كل ما كان يتحدث به سابقا، وناسفا كل جهود الرجل ومساعيه الرامية لتعزيز أدوار اللجنة الأولمبية في منظومة الرياضة السعودية، تعاطفا مع شخص أو اثنين.. ودون أن يكلف نفسه لماذا حدث ذلك؟؟

الأمل أن لا يتأثر المسحل ببعض الأصوات، وأن يمضي قدما في سبيل مشروعه، ويكفيه أنه يحظى بثقة ودعم القيادة الرياضية التي اختارته في هذا المنصب كرجل مناسب في مكانه المناسب.

مراحل.. مراحل

** في كل مباراة يديرها جلال للهلال يحدث جدل ولغط، ولا أدري هنا لماذا لا يتعلم جلال من أخطائه، ولماذا تحرجه اللجنة أصلا بمباريات الهلال.. هل نتحدث عن طرد عبدالعزيز الدوسري الشهير بتوجيه كابتن النصر، أم نتحدث عن تغاضيه عن طرد فيقارو لاعب النصر في ليلة الخماسية الشهيرة، أم؟ .. وأم؟ .. وأم؟!

** لجنة الحكام تعمل.. لكن مستوى التحكيم يتراجع، هذا هو الواقع المشاهد للأسف!!

** خسر الاتحاد من الهلال فهبت رياح التغيير والغربلة على البيت الاتحادي، وهي رياح لم تهب عندما خسر الفريق المنافسة في دوري أبطال آسيا، ولم تهب عندما خرج على يد القادسية في كأس ولي العهد، لذا جاء القرار متأخراً، ولن تكون له نتائجه الملحوظة هذا الموسم على الأقل، وإن كنت أتوقع أن تتنازل الإدارة الاتحادية عن بعض القرارات والقناعات تحت الضغط خلال الفترة المقبلة!!

** أغرب ما شاهدته هذا الموسم في الملاعب السعودية هو حمل الفريدي لشارة القيادة أمام الهلال في ظل تواجد ثالوث الفريق الخبير: نور ومنتشري وكريري، علما بأن الفريدي لم يحمل شارة القيادة مع الهلال, ولم يحملها مع الاتحاد قبل مواجهة الهلال.

لقد لعب الاتحاديون على وتر العاطفة، لكن عزف العابد ورفاقه كان أشد تأثيرا وإبداعا في ليلة الرباعية.

[email protected]
[email protected] :تويتر





لا جديد.. الاتفاق يواصل ضياعه الآسيوي
دفاع الهلال يرفض فوز فريقه ويهدي النتيجة للاستقلال في خمس دقائق



الهلال تقدم ولم يستطع الحفاظ على هدفه فخسر النتيجة وصعب من مهمته بالتأهل تصوير - نايف الحربي

الرياض - تركي الغامدي، الدمام- عبدالله العبود

تلقى الهلال خسارة مفاجئة من الاستقلال 1-2 مساء أمس (الأربعاء) على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا، وقلب الفريق الضيف الطاولة في خمس دقائق إذ حول خسارته بهدف إلى فوز 2-1، وساهمت الأخطاء الدفاعية في خسارة الهلاليين ثلاث نقاط مهمة في مشوارهم الآسيوي، وأصبحت المهمة في التأهل للدور الثاني صعبة للغاية لكون الفريق يحتل المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط فقط وسيخوض مباراته المقبلة مع الاستقلال في طهران، أما الاستقلال فقز لصدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، وتقدم الهلال عن طريق سالم الدوسري (68)، قبل ان يسجل للاستقلال بيجمان منتظري (80) وآرش برهاني (85).

ظهرت المباراة في أول ربع ساعة بأداء متواضع إذ غلب عليها الجانب التكتيكي وهو ما جعل اللعب ينحصر في منتصف الملعب دون هجمات، وهدد مهاجم الاستقلال منتظري المرمى الهلالي بعد أن تلقى كرة عرضية أرضية داخل منطقة الجزاء لكنه سددها قوية مرت من فوق العارضة (16)، وفي آخر ربع ساعة من مجريات الشوط الأول مالت الكفة للهلال الذي استطاع أن يسيطر على اللعب ويفرض اسلوبه إذ نجح في الوصول لمرمى الاستقلال، وأنقذ الحارس الإيراني مهدي رحمتي مرماه من هجمة هلالية خطرة عندما تصدى بصعوبة لتسديدة المدافع البرازيلي اوزيا وحولها إلى ركلة زاوية (33)، بعدها بأربع دقائق سدد لاعب وسط الهلال نواف العابد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تألق الحارس رحمتي في إلغاء خطورتها (37)، ومن هجمة مرتدة أهدر مهاجم الاستقلال سيد موصفي فرصة هدف محقق عندما انفرد بالمرمى الهلالي لكنه سددها مرت بجوار القائم (43).

مع بداية الشوط الثاني عرّض لاعب وسط الهلال سالم الدوسري كرة رائعة لزميله المهاجم ياسر القحطاني الذي لعبها رأسية لكنها مرت خطرة بجوار القائم (51)، وواصل الهلال أفضليته مهدداً المرمى الإيراني إذ تكفلت العارضة بالتصدي للكرة التي سددها المهاجم ياسر القحطاني قبل أن تعود الكرة لزميله نواف العابد الذي سددها لكن الحارس مهدي رحمتي تصدى لها ببراعة (59)، حارس الاستقلال مهدي رحمتي أنقذ مرماه من هدف هلالي مؤكد عندما تصدى للكرة التي سددها لاعب الوسط الكولمبي جوستافو بوليفار من خارج منطقة الجزاء إذ حولها إلى ركلة زاوية (62)، وترجم لاعب وسط الهلال سالم الدوسري تفوق وأفضلية فريقه بتسجيله الهدف الأول بعد أن هيأ له ياسر الشهراني كرة على رأس منطقة الجزاء سددها الدوسري قوية على يمين الحارس الإيراني (68)، وتصدى حارس الهلال عبدالله السديري لتسديدة مدافع الاستقلال حيدري (74)، وأدرك الاستقلال هدف التعادل بعد أن عرّض لاعب وسطه جواد نيكونام كرة داخل منطقة الجزاء لزميله بيجمان منتظري الذي لعبها برأسه في الشباك الهلالية كهدف إيراني أول (80).

ومن خطأ دفاعي فادح نجح مهاجم الاستقلال آرش برهاني في تسجيل الهدف الثاني لفريقه بعد أن انفرد بالحارس عبدالله السديري ووضع الكرة على يساره في الشباك (85)، وواصل حارس الاستقلال مهدي رحمتي تألقه عندما تصدى للكرة التي سددها ياسر الشهراني بعد أن تجاوز مدافعين داخل منطقة الجزاء (88).

الاتفاق يقترب من الخروج

واصل الاتفاق ضياعه في دوري أبطال آسيا عندما خسر أمس أمام مضيفه الشباب الإماراتي صفر- 1 بقدم ناصر مسعود (81) ليهدي الشباب أول ثلاث نقاط في البطولة ليحتل الاتفاق المركز الأخير، فاقدا حظوظه في المنافسة بشكل كبير، للمجموعة الثانية التي تصدرها لخويا القطري بفوزه على بختاكور القطري 3-1، وكان الشوط الأول فقيرا فنياً فيما تألق الشباب في الشوط الثاني وكان الأفضل، لم يظهر فريقا الاتفاق ومضيفه الشباب الإماراتي بالمستوى المطلوب فنيا في الشوط الأول، الذي بدا بجس نبض استمر طويلًا، اعتمد خلاله كلا المدربين سكورزا وباكيتا على إغلاق المناطق الدفاعية خوفا من تلقي هدف يلخبط أوراقهما داخل الملعب ويصعب من مهمة لاعبيهما. وخلال هذا الشوط من اللمحات الفنية والتركيز الهجومي، وغابت الفرص والخطورة أمام المرميين، وانحصرت الكرة وسط الملعب وكانت المحاولات الهجومية خجولة.

وفي الشوط الثاني تحسن الأداء، وبدا الشباب ضاغطاً بحثاً عن هدف، وفضل الاعتماد على التسديد من مسافات بعيدة لفك التحصينات الدفاعية امام المرمى الاتفاقي، وتعرض مهاجم الاتفاق زامل السليم للإصابة اضطر سكورزا لتغييره والدفع بعلي الزقعان فيما سحب باكيتا عيسى عبيد وانزل داسيلفا وبقيت السيطرة والخطورة للشباب الذي واصل تعزيزاته الهجومية بتحريك الاطراف، وعاد الشباب لتنظيم صفوفه عندما عزز هجومه باللاعب حسن ابراهيم الذي حل بديلًا لحيدروف ونجح ناصر مسعود في هز الشباك الاتفاقية (81) مستثمرا التمريرة الرائعة من رشيد حسن وسددها قوية على يمين فايز السبيعي لتسكن الشباك.

وكاد فايز السبيعي يدرك التعادل للاتفاق عندما تقدم ونفذ خطأ من كرة ثابتة (90) غير أن براعة الحارس سالم عبدالله انقذت الشباب لينتهي اللقاء بفوز الشباب رافعا رصيده إلى ثلاث نقاط محتلًا المركز الثالث خلف بختاكور الذي تحول للمركز الثاني بعد أن اعتلى لخويا القطري الصدارة بفوزه أمس على بختاكور 3-1 رافعا رصيده إلى سبع نقاط ويأتي الاتفاق في المركز الرابع والأخير بنقطة واحدة.

العين يقهر الريان

تغلب العين الاماراتي على ضيفه الريان القطري 2-1 أمس الاربعاء ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري ابطال آسيا لكرة القدم، وأحرز الفرنسي جيريس كيمبو ايكوكو والاسترالي اليكس بروسكي هدفي العين في الدقيقتين 34 و70 بينما تكفل البرازيلي نيلمار دا سيلفا بتسجيل الهدف الوحيد للريان في الدقيقة 32، ورفع العين رصيده الى ست نقاط خلف الاستقلال الايراني (سبع نقاط) بينما تجمد رصيد الريان عند نقطة واحدة في المركز الرابع، وفاز لخويا القطري على باختاكور الاوزبكي 3-1

وجوانجتشو ايفرجراند الصيني على موانجثونج يونايتد التايلاندي 4-صفر وتشونبوك الكوري الجنوبي على اوراوا ريدز الياباني 3-1

المجموعة الثامنة، وخسر سوون بلوينجز الكوري الجنوبي من كاشيوا ريسول الياباني 6-2، وفاز سنترال كوست مارينرز الاستراليا على جويتشو رينهي الصيني 2-1



الهلال في امتحان صعب أمام الشباب
الأهلي يستضيف الاتفاق بثلاث فرص للتتويج بكأس «فيصل» اليوم



الأهلي مرشح لتجاوز الاتفاق وتحقيق اللقب

مكة المكرمة - تركي الغامدي

يتطلع الأهلي مساء اليوم (الخميس) لحسم دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) لمصلحته قبل جولة من نهايته عندما يستضيف على ملعبه في جدة الاتفاق ضمن الجولة ال 25، وسيتوج الأهلي رسمياً باللقب في حالة فوزه على الاتفاق أو تعادله معه إذ سيلعب مباراة الليلة بثلاث فرص هي الفوز أو التعادل أو تعثر منافسه (الهلال) بالخسارة أو حتى التعادل مع الشباب، ولعبت نتائج الجولة الماضية دوراً كبيراً في اقتراب الأهلاويين من التتويج بالذهب عقب فوزهم على الفتح 3-صفر وتعثر الهلال والاتحاد بالتعادل مع بعضهما 1-1 وهو ما جعل الأهلي بحاجة إلى نقطة واحدة في مباراة اليوم حتى يضمن الفوز بالدوري، الأهلي يتصدر سلم الترتيب ب 54 نقطة وبفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه (الهلال)، أما الاتفاق فيسعى إلى أن يترك له بصمة بعرقلة المتصدر وتأجيل حسم البطولة حتى الجولة الأخيرة، ويحتل الاتفاق المركز الرابع ب 41 نقطة.

الهلال تنتظره مهمة صعبة على ملعبه إذ سيواجه الشباب بشعار الفوز ولا غيره على أمل فوز الاتفاق على الأهلي وهو ما قد يؤثر سلبياً على لاعبيه ويزيد من الضغوطات عليهم، على الطرف الآخر فإن المباراة لا تعني للشبابيين سوى لخبطة أوراق الصدارة وتحديد هوية البطل كون فوز الشباب أو تعادله مع الهلال سيهدي اللقب للأهلي بغض النظر عن نتيجة مباراة الأخير مع الاتفاق، الهلاليون يمتلكون في رصيدهم 48 نقطة في المركز الثاني أما الشباب فيحتل المركز الخامس برصيد 40 نقطة.

وفي جدة يستضيف الاتحاد الوحدة في مباراة يسعى من خلالها الاتحاد إلى الفوز والمنافسة على الوصافة بعد أن فقد في الجولة الماضية فرصة المنافسة على اللقب كونه يحتل المركز الثالث برصيد 47 نقطة، أما الوحدة فيطمح في مواصلة مستوياته ونتائجه اللافتة التي ظهر بها مؤخراً وقادته للوصول إلى النقطة 32. وعلى ملعب نادي الأخدود يلتقي فريقا نجران والرائد، صاحب الأرض والجمهور (نجران) لا يمتلك في رصيده سوى 18 نقطة جعلته يحتل مركزاً متأخراً في سلم الترتيب إذ يحتل المركز ال 12 ويأمل اليوم في مصالحة جماهيره بتحقيقه نتيجة إيجابية، الرائد أفضل حالاً من مضيفه وإن كانت نتائجه في الدور الثاني قد شهدت تراجعاً ملحوظاً، فبعد أن كان الفريق ينافس على الصدارة تراجع للمركز السادس برصيد 39 نقطة ويطمع اليوم في تحسين مركزه والتقدم في سلم الترتيب.

النصر سيستضيف على ملعبه في الرياض التعاون، النصراويون يسعون إلى العودة لمستوياتهم بعد النتائج المخيبة لآمال جماهيرهم في الجولات الأخيرة والتي تسببت في تراجع الفريق للمركز السابع برصيد 35 نقطة، مهمة التعاون في مباراة الليلة لا تعدو كونها تهدف إلى تحسين الصورة الباهتة التي ظهر بها الفريق في الفترة الماضية إذ يحتل المركز ال 11 برصيد 22 نقطة.

وعلى ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء يواجه هجر الفيصلي، مباراة الليلة متكافئة قياساً على موقع الفريقين في سلم الترتيب إذ لا يفصل بينهما سوى نقطة واحدة فالمستضيف يمتلك في رصيده 33 نقطة يحتل بها المركز الثامن أما الفيصلي فلديه 32 نقطة في المركز التاسع.

ملعب نادي الشعلة سيكون مسرحاً لمباراة الشعلة والفتح، الفريقان يتذيلان الترتيب وإن كان الفتح أفضل حالاً من الشعلة كونه يمتلك في رصيده 18 نقطة ويتفوق على مضيفه بعشر نقاط.



في ممتاز الناشئين
الهلال يسعى لمواصلة الصدارة والقادسية يستضيف الاتحاد


الرياض - خالد الحربي

يحل الهلال ضيفا على الوحدة عصر اليوم (الخميس) في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأخير في افتتاح مباريات الجولة ال18 من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، ويأتي الهلال في (الصدارة) ب39 نقطة، فيما يحتل الوحدة المركز الثامن ب19 نقطة، ويستضيف النصر على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود الطائي، ويأتي النصر في المركز الثالث ب38 نقطة، فيما يحتل الطائي المرتبة ما قبل الأخيرة ب10 نقاط، ويواجه القادسية صاحب المركز السابع وبحوزته 20 نقطة على ملعبه ضيفه الاتحاد (الوصيف) الذي يدخل اللقاء وفي جعبته 38 نقطة وبفارق الأهداف عن النصر صاحب المركز الثالث، وفي جدة يلتقي الأهلي على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل ضيفه الشباب، ولدى الأهلي 29 نقطة في المرتبة الرابعة، ويملك الشباب 24 نقطة في المركز السادس.

وفي بريدة يستضيف التعاون العاشر ب 15نقطة على ملعبه فريق الاتفاق الذي يحتل المرتبة الخامسة وفي حوزته 27 نقطة، وفي آخر لقاءات الجولة يلتقي العيون صاحب المركز الأخير برصيد سبع نقاط على ملعبه ضيفه العربي الذي يحتل المرتبة التاسعة وفي جعبته 15 نقطة.



الهلال يحتل الزعامة المحلية والآسيوية في كل شيء


النعيمة و»فهودي» وعبدالله فودة «العمدة» وريفالينو تصوير - غنام الغنام

ريما اليوسف

تعددت الأندية في بلادنا الحبيبة ولكل واحد منها ميزة تختلف عن أخيه لكن يأتي في مقدمتها ويتصدرها ناد طالما حصد عشرات الكؤوس وأثلج قلوب محبيه ومشجعيه ورفع رايته عاليا، لا أرغب في الإطالة وأريد الإفصاح عنه وإن كان غنيا ولكن المجيد لابد أن يشار إليه بالبنان هو الهلال "زعيم الأندية السعودية" و"زعيم آسيا"، و"زعيم الأمجاد"، و"زعيم البطولات" و"زعيم التاريخ الرياضي" الذي تأسس عام 1377ه. على يد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله تحت اسم "الأولمبي"، واستمر بهذا الاسم لمدة شهرين تقريباً حتى تم تغييره إلى الهلال بعد مباراة حضرها الملك سعود بين الاولمبي والكوكب، فسأل الملك رحمه الله لمن هذا الاسم فأخبروه بأنه لابن سعيد فأمر باستبدال الأولمبي واختيار أحد ثلاثة أسماء هي اليمامة والوحدة والهلال واختار بن سعيد اسم الهلال وتم اعتماده عام 1378ه ومنها انطلق الى تحقيق البطولات الرسمية التي بلغت 54 بطولة على مستوى كرة القدم ويعد أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز ب 13 مرة، إلى جانب تزعمه كأس ولي العهد ب 12 بطولة، وكأس الاتحاد السعودي الذي سُمي لاحقاً كأس الأمير فيصل بن فهد سبع مرات.

ويُعد نادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية بواقع 13 بطولة خليجية وعربية وآسيوية، وأكثر الأندية الآسيوية تحقيقاً للألقاب الآسيوية (ستة ألقاب في ثلاث مسابقات مختلفة). وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز وفي العاشر من سبتمبر 2009 أعلن موقع الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ IFFHS حصوله على لقب "نادي القرن" في قارة آسيا وقد سبق ذلك بالتأهل إلى كأس العالم للأندية في مدريد في عام 2000 لكن الغيت البطولة بسبب إفلاس الشركة المنظمة للبطولة. وقد أنجب الهلال عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية أمثال صالح النعيمة، وفهد المصيبيح، ويوسف الثنيان، وسامي الجابر، وفهد الغشيان، ونواف التمياط، وخالد التيماوي، ومحمد الدعيع، حارس المنتخب السعودي السابق، ولعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو، قائد المنتخب البرازيلي السابق، والتونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978م. ومن نجوم الفريق الحاليين المهاجم ياسر القحطاني ولاعب الوسط محمد الشلهوب.

ختاما يجف المداد والكلام عنه لا ينتهي بإنجازاته اللا محدودة.



«الزعيم» والاتحاد..«رباعية العودة».. وقائد ال90 دقيقة!


الفريدي تقلد كابتنية الاتحاد أمام الهلال مما أغضب زملاءه في الفريق

طلال بن محفوظ *

عاش الوسط الرياضي هدوءا منقطع النظير قبل لقاء الهلال والاتحاد الجمعة الماضية في دوري "زين" خصوصاً وأن اللقاء تحصيل حاصل لكلا الفريقين ولا يعني لهما سوى تحسين المراكز وتمسك الهلال بالمركز الثاني لضمان المشاركة في دوري أبطال آسيا مع أمل ضعيف جداً في تحقيق لقب دوري "زين"، وفجأة من بدون سابق إنذار ظهر منصور البلوي وأعلن عودته للساحة الرياضية السعودية بعد غيبة طويلة كشفت حال الاتحاد بعد غيابه. وكشفت وعوده الزائفة للاتحاديين بأنهم لن يحتاجوا لدعم أعضاء الشرف بعد غيابه وهناك العديد من المشاريع التي ستدخل عشرات الملايين للإدارات الاتحادية ونتج عكس ذلك تماماً ويوماً بعد يوم تزيد الديون الاتحادية حتى وصلت ل 86 مليون ريال سعودي وسط بذخ منقطع النذير وتعاقدات بعشرات الملايين وخزانة النادي ليس بداخلها سوى الملاليم، ابتسمت الصحافة الاتحادية ورحبت بعودة البلوي وعنونت بعناوين تحاول تستفز الخصوم ووعد – كما هي عادته – بمفاجآت سارة مطلع الأسبوع المقبل للجماهير الاتحادية وانتهى الأسبوع ولم تر أو تسمع الجماهير الاتحادية أي مفاجآت وربما الأسبوع في نظر "البعبع " يختلف عن الأسبوع المعروف لدى الجميع بالسبعة أيام وربما يمتد اليه لسبعة شهور أو اعوام

* أربعة أهداف جعلته يندم على عودته غير الموفقة وجعلته كذلك يخرج من استاد الملك فهد الدولي نادماً على اللعب مع الكبار ومحاولة استفزازهم بتصاريحه التي أكل عليها الدهر وشرب، أربعة أهداف هلالية.. تؤكد بأن الكيان الهلالي لم ولن يتأثر بالاستغناء عن أي لاعب مهما كان حجمه وتؤكد للمرة الألف وقوة وزعامة "الملكي الهلالي" حتى وهو في أضعف حالاته!

حاول الاتحاديون بإستفزاز الهلاليين بمنحهم شارة القيادة لأحمد الفريدي ووافق -بكل مع احترامي له- ان يكون قائدا للاتحاد مع وقف التنفيذ ولمدة تسعين دقيقة فقط وكانت النتيجة مأساوية للفريدي ولمخرج ومنتج الفيلم حتى أنه خرج باكراً ولم يُكمل الفيلم!

*حاول ابراهيم هزازي تشويه عيون يو بيون سو ولم يستطع ونجح في المرة الأخرى مع عبد الله الزوري وأفقد متعة الهلاليين بفوزهم برباعية في "الكلاسيكو" بل متعة كل محبي الكرة الجميلة والروح الرياضية وانتظرنا طويلاً لقرار من لجنة الانضباط يردع الهزازي عن تكرار مثل هذه التصرفات الا أن اللجنة ظلت في سبات عميق وقامت الإدارة الاتحادية مشكورة بإصدار قرار تاريخي بإيقاف اللاعب حتى نهاية الموسم، صورة من دون تحية للجنة الانضباط التي تحتاج لقيادات تعيد للجنة هيبتها وجزءا ولو بسيطاً من كرامتها!

* جدة



«عشاء الرياض» قاد الاتحاد للهزيمة التاريخية


إبراهيم هزازي لحظة وضع إصبعه في عين عبدالله الزوري تصوير - عبدالعزيز السلامة

عبده بلقاسم المغربي

لايزال الاتحاد يعيش مرحلة من الترنح والتخبط إداريا وفنيا وأثبت للنقاد والمتابعين المحبين مدى العشوائية التي انتهجتها الإدارة الحالية بقيادة محمد الفايز وعدم القدرة لقيادة النادي، ومن هذه البراهين ما سبق مباراة الفريق مع الهلال في دوري "زين" من خلال إقامة الحفل للبعثة في الرياض من أجل الضغط النفسي على الخصم الذي تعود مجابهة كل الظروف، وزرع البسمة على شفاه جماهيره التي لا تعرف سوئ الفرحة والانتصار ليكون ردا بسيطا لسياسة الإدارة الاتحادية التي لم تكتف بذلك فحسب، بل قدمت برهانا آخر تمثل في شارة القيادة التي كان يحملها محمد نور وإعطائها للاعب الوسط المنتقل حديثا للفريق أحمد الفريدي، الذي لم يقدم حتى الآن للجماهير الاتحادية جزءا من المستوى الذي كان يقدمة مع فريقه السابق حتى ينال مع "الزعيم" العديد من الألقاب.

الإدارة الاتحادية كانت غائبة في كثير من الاحيان حتى موعد "الكلاسيكو" ولكنها اصطدمت بروح شباب الهلال العالية، التي عزفت الألحان الإبداعية على أرضية ملعب استاد الملك فهد الدولي وتحقيق الفوز بنتيجة 4-2 ولم يستطع الاتحاد في هذه المباراة مجاراة "الزعيم" المنتشي، وظهر مترنحا ليتلاعب به أفراد "الكتيبة الزرقاء" بقيادة الشباب الموهوب نواف العابد الذي صال وجال في هذه المباراة مع رفاقه، ليبرهنوا أن وقت الرحيل قد حان لبعض أفراد الفريق خصوصا القائد السابق نور الذي لم يستطع مجاراة هذه الروح الشابة في ارضية الملعب، مع الأجنبي أمبامي والقائد الجديد الفريدي ليجدوا أنفسهم خارج السرب.

إدارة الاتحاد منذ قدومها وهي تعاني التخبط الأمر الذي جعل الجماهير النادي تعلن عدم رضاها عنها بحجة انها عصفت بالفريق وأفقدته هيبته، لذلك عليها مراجعة النفس، إما بإعادة الفريق الى سابق عهده، وإما الرحيل وترك القيادة لمن يملكون الفكر الاحترافي والقدرة المالية.

همسة

* ما جعل ابراهيم هزازي يتمادى في تصرفاته المتكررة وغير الإنسانية في الملاعب تجاه اللاعبين هو عدم وجود القرارات الصارمة والرادعة التي توقفه عند حده، إذ لايزال يقدم ابشع الصور المشوهة لاحترافنا ما قام به ضد مدافع الاهلي منصور الحربي في البطولة الآسيوية خير شاهد خارجيا، ثم ضد مدافع الهلال عبدالله الزوري الذي كاد يفقد بصره، فمتى نرى القرارات الرادعة التي تنهي مثل هذه التصرفات المشينة؟





الاستقلال يلحق بالهلال الخسارة الأسيوية الثانية ويستعيد الصدارة



الرياض – الرياضية

الحق الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاستقلال الإيراني الخسارة الثانية بمضيفه الهلال السعودي بنتيجة 2-1 واستعاد صدارة المجموعة الرابعة مساء يوم الأربعاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في الجولة الثالثة من الدور الأول لدوري أبطال أسيا لكرة القدم. سجل سالم الدوسري للهلال (67)، وبيجمان منتظري (80) وآرش برهاني (86) للاستقلال. وكان العين الإماراتي بطل 2003 فاز على الريان القطري 2-1 أيضا في المجموعة ذاتها. رفع الاستقلال رصيده إلى 7 نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطة أمام العين، مقابل 3 نقاط للهلال، ونقطة للريان. الهلال كان سقط في الجولة الاولى أمام العين 1-3، قبل ان يفوز بالنتيجة ذاتها على الريان في الثانية.

ويتأهل صاحبا المركزين الأولين إلى الدور الثاني الذي يقام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة تقام على ارض متصدر مجموعته في الدور الأول. كانت الأفضلية الميدانية للهلال، لكن الفريقين انتظرا حتى الشوط الثاني لهز الشباك رغم الفرص الخطرة والمحاولات العديدة التي سنحت لهما في الشوط الأول. تقدم الهلال عبر سالم الدوسري في الدقيقة 67، لكنه فشل في الحفاظ على أفضليته إذ أدرك بيجمان منتظري التعادل قبل عشر دقائق من النهاية، ثم استغل آرش برهاني خطأ دفاعيا ليخطف الكرة في المرمى مسجلا هدف الفوز ومهديا فريقه ثلاث نقاط ثمينة عززت فرصته في حجز إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني.

بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني.

* ترتيب المجموعة :

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستقلال 3 2 1 - 7 4 7
العين 3 2 - 1 5 4 6
الهلال 3 1 - 2 5 6 3
الريان 3 - 1 2 5 8 1

* نتائج مباريات اليوم :

المجموعة الثانية:

لخويا (قطر) 3 باختاكور (اوزبكستان) 1
الشباب (الامارات) 1 الاتفاق (السعودية) 0

المجموعة الرابعة:
الهلال (السعودية) 1 الاستقلال (ايران) 2
العين (الامارات) 2 الريان (قطر) 1

المجموعة السادسة:
جوانجتشو ايفرجراند (الصين) 4 موانجثونج يونايتد (تايلاند) 0
اوراوا ريدز (اليابان) 1 تشونبوك (كوريا الجنوبية) 3

المجموعة الثامنة:
سوون بلوينجز (كوريا الجنوبية) 2 كاشيوا ريسول (اليابان) 6
سنترال كوست مارينرز (استراليا) 2 جويتشو رينهي الصين) 1

تصوير – عبدالعزيز النومان



قلعة الاستقلال: أرهقنا الهلال وفزنا.. وزلاتكو : لا اعلم لما هبط مستوى اللاعبين



الرياض - عبدالإله المرحوم

عقد مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الاستقلال الإيراني أمير قلعة نوعي إلى جانب مدرب الهلال الكرواتي دالاتش زلاتكو المؤتمر الصحفي عقب نهاية مباراة الفريقين في اطار الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الرابعة لدوري أبطال وانتهت لمصلحة الاستقلال (2-1) ، حيث يرى نوعي أنه استطاع أن يخوض المباراة بتكتيك يناسب المباراة، وشدد على أنه استطاع أن يفوز في اللقاء بعد أن أرهق لاعبو الهلال في الدقائق العشرين الاخيرة.

ويرى بأن الفوز كان بيد لاعبي الهلال وكانوا هم الأقرب للانتصار بعد أن كان مسيطرا على مجريات المباراة. ولكنه استسلم في اللحظات الاخيرة.

ويعتقد نوعي أن الوقت لازال مبكرا للتأهل الفرق ولا زالت الفرصة قائمة لكافة الفرق.

في حين قدم مدرب الهلال زلاتكو اعتذاره للجماهير الهلالية، مبديا عدم رضاه عن المستوى بما أن فريقه لم يخرج بالفوز ، مشيرا الى أن 75 دقيقة بعد ان جاء الهدف كانت السيطرة للاعبي الهلال إلى أن اصبح هناك هبوطا في مستوى الفريق، مشدد بأنهم لن يستطيعوا الفوز إذا لعب بهذه المستوى.

وفي سؤال لمحرر صحيفة الرياضية حول تغيير طريقة اللعب في هذه المباراة واشراك الشلهوب بالرغم من عدم جاهزيته، أوضح بأنه نفس الأسلوب الذي يلعب به في المباريات السابقة، وحول مشاركة الشلهوب قال: اللاعب جاهز من مباراة الاتحاد الاخيرة وفضلت أن أشراكه بشكل اساسي في هذه المباراة حتى يساعدني في التحركات والتمريرات الأمامية التي تساعد على تسجيل الاهداف.

وبين أنه تحدث مع اللاعبين بين شوطي المباراة ، وطالبهم بالمحافظة على مستواهم طوال المباراة وأن يكون هناك تركيز اكبر في الشوط الثاني وقال " لا اعلم لما هبط مستواهم بعد تسجيل الهدف وليس هناك عذرا في ذلك".

واختتم حديثه بأنهم واجهوا فريقا يملك الخبرة الكافية في الملاعب بما أن أعمارهم تتراوح ما بين 28-32 عكس الهلال الذي يغلب عليه العناصر الشابة.



الاستقلال صعّبها على الهلال



لم يكن أقل المتشائمين أن يتوقع أن يخرج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خاسراً أمام ضيفه الاستقلال الإيراني (2 ـ 1) في اللقاء الذي جمع الفريقين أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن مواجهات الجولة الثالثة للمجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، لعب الضيوف بمبدأ الحذر وتأمين المناطق الخلفية ونجحوا في الخروج بالتعادل السلبي في الشوط الأول وظهرت الدفاعات الإيرانية يكسوها التماسك والقوة، ورغم الضغط الهلالي المتواصل لم تكن هناك خطورة ملموسة على عكس فريق الاستقلال الذي كان يهدد من العمق من خلال الكرات المرتدة وكان الإيرانيون قريبين من التسجيل عطفاً على الكرات الخطرة التي تهيأت داخل صندوق الثمانية عشر الهلالية ومن خلال تلك الكرات وضح أن هناك ضعفا في العمق الأزرق الأمر الذي يسهل مرور الكرات دون حواجز زرقاء تلغي المد الإيراني، ورغم الكثافة في الوسط الأزرق عطفاً على الطريقة التي لعب بها الفريق (4 ـ 5 ـ 1) وغابت خطورة ياسر وكان الشهراني الأكثر حيوية في الاتجاه الأيمن والعابد هو الآخر كانت له محاولات ولكن الحصون الإيرانية كانت متماسكة وحجبت الرؤية الهلالية.

وفي الشوط الثاني كانت المبادرات في التغيير من قبل مدرب الاستقلال (مرقاوي) الذي بادر في استبدال أول ورقة في الهجوم باخراج (موسوي) وإشراك (أكبر) وهذا التغيير يؤكد أن هناك طريقة ينوي المدرب إحداثها وهو فعلاً ما تجسد عندما زرع البديل بين أعماق الدفاع الأزرق ونجح في زعزعة البرازيلي (أوزيا) والمرشدي والذي كان تائهاً كالعادة وتسبب بشكل كبير في هدف التفوق الإيراني الذي حضر قبل النهاية بثلاث دقائق، وكان يسبق هدفا أزرق جاء بجهد فردي من المتألق ياسر الشهراني الذي جهز كرة ولا أجمل المندفع سالم الدوسري وجهزه على قدمه الأيمن واسكنها في الزاوية اليسرى عند الدقيقة (68) وتوقع الجميع أن يواصل الهلال المد الهجومي ولكن الأمور تحولت رأساً على عقب حيث بسط الإيرانيون هيمنتهم على منطقة المناورة وتناقلوا الكرة بالطريقة التي يريدونها واختفى وهج الهلال، وكان يفترض على الهلاليين المحافظة على التقدم والاعتماد على الكرات المرتدة ولكن شيئاً من هذا لم يحدث حيث كثرت الأخطاء التي كان الإيرانيون الأكثر حضورا في الألعاب الرأسية وبالتالي حضر هدف التعادل من راس (منتظري) (79) ولعل الهدف يؤكد غياب الدفاع الأزرق الذي سمح لثلاثة لاعبين إيرانيين بالبحث عن الإرسالية وعندما تجاوزت الأول كان رأس (منتظري) بانتظارها وأودعها المرمى دون ردة فعل من الحارس السديري، ويبدو أن الهدف لخبط أوراق الفريق الهلالي وسمح للإيرانيين للعب بالأداء الذي رسم من قبل المدرب والذي يعتمد على الكيفية في استغلال الأخطاء التي تحدث في العمق وفعلاً جاء الهدف في وقت قاتل عند الدقيقة (86) وحاول الهلال العودة للمباراة وزج المدرب بجميع الأوراق المتاحة أمامه حينما زج بالبيشي المدافع والكوري (يونج) وتغيرت ملامح الدفاع بعودة الشهراني للجهة اليسرى والزوري للعمق والبيشي في الاتجاه الأيمن، وسنحت لياسر الشهراني فرصة العمر عندما واجه المرمى غير أنه سدد بيد الحارس في آخر رمق ليخطف الاستغلال أثمن فوز له ويصعد للصدارة بسبع نقاط.



الاستقلال ينجح في معادلة رقم الهلال



صعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال من موقفه عقب خسارته أمس أمام الاستقلال 1 ـ 2 في الرياض ضمن الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا حيث بقي في المركز الثالث من المجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط من ثلاث مباريات فيما تصدر الاستقلال المجموعة بسبع نقاط وتلاه العين الذي يقف في الوصافة برصيد 6 نقاط، وإذا ما أراد الهلال التعويض فعليه الانتصار أولاً في لقائه المقبل أمام الاستقلال الايراني في طهران للإبقاء على حظوظه قائمة بالتأهل لدور الستة عشر من البطولة.

ـ واصل فريق كاشيوا رايسول الياباني نتائجه القوية في البطولة واستطاع تسجيل الانتصار الثالث له على التوالي عقب فوزه أمس على مضيفه سوون بلووينجز الكوري الجنوبي بنتيجة ستة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن الدور الأول لدوري أبطال آسيا لكرة القدم ليرفع فريق كاشيوا رصيده إلى 9 نقاط من ثلاث مباريات مبتعداً بصدارة المجموعة يليه سنترا كوست وبرصيد 4 نقاط مقابل نقطتين لسوون بلووينجز ونقطة ولجويجي.

ـ ستة أهداف في ثلاث مباريات ولجت مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تكشف ضعف الدفاع الهلالي حيث أضحى المعدل هدفين في كل مباراة وجميعها دخلت في شباك الحارس عبدالله السديري، واتضح ذلك جلياً في لقاء الأمس أمام الاستقلال حيث لم يتمكن ثلاثة مدافعين (المرشدي وبلويفار والزوري) من إيقاف المهاجم الايراني آرش برهاني ومنعه من تسجيل هدف الانتصار في مرمى الهلال أمس.

ـ لم يتمكن فريقا بوريرام يونايتد وموانجثونج يونايتد التايلانديان من تحقيق أي انتصار في دوري أبطال آسيا لكرة القدم رغم مضي ثلاث جولات واكتفى الفريقان بالتعادل في ثلاث مباريات وخسرا في الثلاث مواجهات الأخرى.

ـ شهدت مواجهات الجولة الثالث من دوري أبطال آسيا لكرة القدم أمس الخسارة الأولى للفرق الكورية الجنوبية في البطولة عقب مضي جولتين من دون خسارة ولم تكن هزيمة سوون بلووينجز الكوري من أمام ضيفه كاشيوا رايسول الياباني بنتيجة 2 ـ 6 عادية بل كانت النتيجة الأعلى في البطولة حتى الآن حيث شهدت في مجملها تسجيل ثمانية أهداف بالإضافة إلى 3 ضربات جزاء تم إضاعتها في اللقاء من قبل فريق سوون الكوري الجنوبي.

ـ حضور جماهيري كبير ملأ جنبات ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة السعودية الرياض ساند خلاله الجمهور الهلالي فريقه أمام الاستقلال أمس إلا أن الأزرق لم يكن في يومه وخرجت الجماهير حزينة رغم أنها صفقت للفريق الذي كان متقدماً أغلب فترات المباراة.

ـ حطمت الجولة الثالثة (أمس) من دوري أبطال آسيا لكرة القدم المعدل التهديفي للفرق والمسجل في الجولتين الأولى 43 والثانية 40 إذ شهدت مباريات الأمس تسجيل 53 هدفا ليصل مجموع أهداف مرحلة المجموعات إلى 136 هدفا يتصدر فيها قائمة الهدافين لاعب الجيش القطري فاجنار برصيد 6 أهداف، فيما خطف فريق كاشيوا ريسول الياباني أفضلية أقوى هجوم من الأهلي السعودي عقب رفعه لرصيده إلى 10 أهداف مقابل 8 أهداف للأهلي.

ـ تعتبر فرق الإمارات الأكثر خسارة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم عقب نهاية الجولة الثالثة أمس إذ خسرت فرقها ثماني مرات تلتها الفرق اليابانية التي خسرت 6 مرات فيما كانت الفرق الكورية الأكثر تعادلاً في البطولة بواقع 7 تعادلات، فيما تعد الفرق السعودية الأكثر انتصاراً بواقع 6 انتصارات.

ـ خسرت الفرق الأوزبكية للمرة الأولى في هذه البطولة عقب هزيمة باختكور الأوزبكي من أمام لخويا القطري 1 ـ 3 أمس في قطر ضمن الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ـ تضاءلت فرص الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق بالتأهل لدور الستة عشر من دوري أبطال آسيا 2013 عقب خسارته أمس أمام الشباب الإماراتي 0 ـ 1 وتذيله لفرق المجموعة الثانية بنقطة واحدة فقط من ثلاث مباريات.

ـ عادل فريق الاستقلال الايراني السجل الثنائي مع نظيره الهلال عقب فوزه أمس بهدفين مقابل هدف ليفوز كل من الفريقين على الآخر مرتين مرتين ولم يسبق أن تعادلا في المباريات التي أقيمت ضمن البطولات الآسيوية.

ـ واصل مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاستقلال الايراني سلسلة استفزازاته التي بدأها من المطار وحتى ملعب اللقاء الذي جمع فريقه أمام الهلال أمس في الرياض ضمن الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم ونجح في تحقيق ذلك.

ـ أضحى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق الفريق الوحيد من بين كافة الفرق المشاركة في البطولة الآسيوية الذي لم يستطع تسجيل أي هدف في مرمى الفرق التي واجهها طوال المباريات الثلاث الماضية، حيث لم يستطع هجومه أو أي من لاعبيه ترجمة أي فرصة لاحت أمام المرمى.



زلاتكو: حذرتهم في الاستراحة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

كانت علامات الفرح مرتسمة على وجه مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاستقلال الإيراني أمير مرقادي وهو يتحدث في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة.

وقال: "لعبت بتكتيك خاص يعتمد على إرهاق لاعبي الخصم وتحديداً خلال العشرين دقيقة الأخيرة"، وقال: "إن الهلال فرط في فوز كان في متناول أيادي لاعبيه عطفاً على سيطرتهم المطلقة على أجواء المباراة ولكنهم استسلموا في اللحظات الأخيرة".

وأشار إلى أن الوقت لا يزال مبكراً لكشف أوراق المتأهلين للمرحلة الثانية، ووعد بأن فريقه سيواصل مكاسبه بداية من مواجهة الرد في إيران أمام الهلال.

وفي الاتجاه الآخر قدم مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو اعتذاره للجماهير مبدياً عدم رضاه عن المستوى الذي قدمه فريقه، وقال: "سيطرنا (75) دقيقة وعندما حضر هدف السبق أصبح هناك هبوط في مستوى الفريق، مؤكداً أن الفريق لن يحقق المكاسب إذا استمر على هذا المنوال، وفي سؤال طرحته "الرياضية" عن سبب تغييره لطريقة الأداء قال: "إن أسلوبي لم يتغير وهذا الإجراء أجسده في جميع المباريات"، وحول مشاركة الشلهوب الذي لا يصلح للمباريات التي يكون الخصم متميزاً بالقوة البدنية، قال: "إن اللاعب جاهز منذ لقاء الاتحاد وفضلت الاستفادة من خبرته في عملية التمرير وتوزيع اللعب وسط الميدان"، وأشار إلى أنه طالب اللاعبين خلال استراحة ما بين الشوطين بمواصلة العطاء وعدم الاستكانة حتى لو تقدم الفريق، وزاد: لا أعلم عن سبب الهبوط المفاجئ، وأعتقد أنه لا يوجد عذر مقنع، وأضاف أن فريقه واجه خصماً يملك خبرة عريضة عطفاً على أعمار اللاعبين على عكس عناصر الهلال الذين يعدون أصغر في التجربة والخبرة.



سالم: التعويض في إيران

الرياض ـ مصعب العمار

لم يخف لاعب الهلال سالم الدوسري حزنه العميق عقب نهاية اللقاء الذي جمع فريقه بالاستقلال الإيراني، وقال: كنا ننشد الصدارة وتقدمنا بهدف السبق وكان بإمكاننا إضافة هدف آخر ولكن الحظ عاندنا وسجل الاستقلال هدفين من أخطاء، ووعد الدوسري بالتعويض في المواجهات المقبلة. مشيراً إلى أن الثلاثة لقاءات المقبلة تحمل في طياتها أشياء عديدة والأوراق لم تحسم بعد.

وأضاف أن مواجهة الاستقلال في الرد ستكشف أشياء عديدة عن ماهية المجموعة، وأكد أن الوضع بالنسبة للهلال أصبح صعباً، مشيراً إلى أن الخسارة مؤلمة وغير متوقعة.



خرج الشلهوب وترك الرئيس الكرسي

ـ امتلأت واجهة ملعب الأمير فيصل بن فهد قبل انطلاقة اللقاء بنصف ساعة.
ـ بدأت الجماهير الهلالية بالتغني بفريقها قبل بداية المباراة بـ (20) دقيقة.
ـ عند ظهور رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد قابلته الجماهير الهلالية بالتصفيق الحار وبادلهم التحية وأشار بيده لهم ثم وضع يده على رأسه في إشارة إلى أنتم على رأسي.
ـ لم تهدأ الجماهير الهلالية وظلت تؤازر لاعبي الهلال على فترات متقطعة.
ـ التزمت جماهير الأزرق الصمت بعد أن سقط المهاجم الإيراني في منطقة الجزاء الهلالية إلا أنها صرخت فرحاً بعد أن احتسبها حكم المباراة نواف شكر الله خطأ على اللاعب الإيراني.
ـ اختفى أعضاء مجلس الجمهور الهلالي عن المباراة بعد أن شاركوا بفاعلية كبيرة وبشكل ملفت في مباراة الريان القطري الماضية.
ـ أعطى الكرواتي دالاتش زلاتكو إشارة (Good) بإصبعه الإبهام بعد أن أدى الفريق الهلالي مهامه الدفاعية بشكل متقن.
ـ رددت جماهير الزعيم (آه يا ياسر) لياسر الشهراني بعد أن نجح في إبعاد كرة خطرة عن المرمى الهلالي.
ـ ظن عدد من الصحفيين أن ياسر القحطاني سينال البطاقة الحمراء بعد أن احتسب حكم المباراة خطأ عليه في الدقيقة (35) تلقى على إثره بطاقة صفراء.
ـ قال أحد الصحفيين عن نواف العابد بعد أن أخفق في عدد من الكرات "ليتنا ما مدحناك" في إشارة للمستوى الكبير الذي قدمه أمام الاتحاد.
ـ لم تكن هناك أي مقارنة في القوة البدنية للاعبي الهلال ولاعبي الاستقلال، حيث واجه لاعبو الهلال صعوبة شديدة في التحرك داخل الملعب نتيجة تفوق الإيرانيين البدني.
ـ تم عرض نهائيات كأس دوري أبطال آسيا على شاشة ملعب الأمير فيصل بن فهد بين شوطي المباراة.
ـ وضع علمـــان كبيران للسعودية ونادي الهلال على المدرجات الجانبية.
ـ أخذ لاعبو الاحتياط في فريق الاستقلال في الجري في ملعب المباراة خلال الاستراحة بين الشوطين.
ـ طلب الكرواتي دالاتش زلاتكو من البرازيلي دي أوزيا التقدم للأمام في إحدى الكرات الثابتة المحتسبة للهلال.
ـ ظل الأمير عبدالرحمن بن مساعد على أعصابه طوال المباراة وبدا غاضباً في بعض فتراتها، خاصة بعد أن أعاد سلمان الفرج كرة بالخطأ لمنطقة الوسط لتصل للاعب الاستقلال ولكنها انتهت بسلام.
ـ رددت الجماهير الهلالية أهزوجة (ياكلك) التي كانت ترددها الجماهير الاتحادية في المباراة السابقة التي جمعت الفريقين الجمعة الماضي.
ـ قوبل محمد الشلهوب بعد استبداله بالبرازيلي ويسلي لوبيز بتصفيق حار من قبل الجماهير في كافة أرجاء الملعب، كما قام الأمير عبدالرحمن بن مساعد من على كرسيه في دكة البدلاء تحية للشلهوب بعد أن قدم مجهودا خلال الفترة التي شارك فيها.
ـ بعد أن سجل سالم الدوسري هدف السبق للهلال تنفست الجماهير الهلالية الصعداء قبل أن يحرز لاعب الاستقلال بيجمان منتظري هدف التعادل والذي لاذت بعده الجماهير الهلالية بالصمت.
ـ بعد هدف الهلال الأول طلب زلاتكو من الكولومبي جوستافو اللعب بحماس أكبر والتحرك أكثر.
ـ عقب تصدي حارس مرمى الهلال عبدالله السديري لكرة صاروخية من لاعب الاستقلال صاحت الجماهير (يا بطل).
ـ الهدف الثاني للاستقلال أحبط معنويات الجماهير الهلالية.
ـ بلغ عدد الحضور الجماهيري 11475 متفرجاً.



الهلال في مهمة المحافظة على الصدارة



الرياضية ـ عادل الدحيلان

تتواصل اليوم الخميس الإثارة والندية في دوري ممتاز الناشئين لكرة القدم بإقامة ست لقاءات ضمن الجولة الـ18 للبطولة حيث ستكون أمام الهلال مهمة المحافظة على صدارة الترتيب (39 نقطة) في ضيافة الوحدة صاحب المركز الثامن ( 19 نقطة) بمكة المكرمة، فيما يستمر الاتحاد الوصيف بفارق نقطة واحدة في ملاحقته عندما يحل ضيفا على القادسية السابع (20 نقطة) في الخبر، وسيكون النصر صاحب المركز الثالث بنفس رصيد الاتحاد (38 نقطة) في مهمة سهلة لمواصلة المشوار على أمل تعثر الهلال والاتحاد من أجل خطف الصدارة عندما يستضيف في الرياض الطائي صاحب المركز الـ11 برصيد 10 نقاط والذي أصبح قريبا من الهبوط لدوري المناطق.

وبعيدا عن مراكز الصدارة يلتقي الأهلي صاحب المركز الرابع (29 نقطة) مع نظيره الشباب صاحب المركز السادس (24 نقطة) في جدة، وفي بريدة يلتقي التعاون صاحب المركز التاسع (15 نقطة) مع نظيره الاتفاق خامس الترتيب (27 نقطة). وفي مباراة تنافسية على الهروب من القاع يستضيف العيون صاحب المركز الأخير بسبع نقاط فقط مع نظيره العربي صاحب المركز العاشر (15 نقطة) في الأحساء.



ليست نكبة الاتحاد
فهد الروقي


أعجبني تصريح للأمير خالد بن فهد حين أشار إلى أن من مشاكل الاتحاد الحالية التعاقد مع اللاعب أحمد الفريدي والاعتراض ليس لقيمة اللاعب الفنيّة إنما للمبلغ الباهظ الذي دفع والذي فتح باباً من عذاب على الإدارة الاتحادية كان من أسبابه الهبوط الحاد في مستوى الفريق والمشاكل التي لا حصر لها والتي أفرزت الاستغناء عن ستة من اللاعبين بأعذار مختلفة وربما يلحق بهم سابع.

هذه الأرقام الفلكية هي سبب رئيس فيما يحدث للكرة السعودية من هبوط وساهمت في تراجعها لمناطق لا تليق بها بعد أن " كان لنا الصدر دون العالمين أو الصدر أيضا " فاللاعب حين يحصل على مبالغ خيالية تنقله من واقعه إلى عالم آخر يصاب بصدمة فكرية ونفسية في الغالب خصوصا إذا كان محروما منذ صغره ومازال عقله لم يكتمل ولم يبلغ الأشد.

ولقد هالتني معلومة بالأرقام ذكرها الزميل صالح الصالح في زاويته حين قام بمقارنة بين ما يتقاضاه اللاعب معتز الموسى بعد عقده الجديد مع الأهلي وبين الدخل الشهري لمحور ارتكاز البرسا " بوسكيتش " حين أن المحور الأخضر يتحصل على مبلغ أكثر من أحد أفضل وأهم المحاور على مستوى العالم وفي ذلك مفارقة عجيبة تشير إلى خلل كبير وقعت فيه إدارات الأندية الكبيرة تحديدا نتيجة قناعات أو جرّاء ضغوطات هائلة تقودها الجماهير العاشقة التي ترغب بالتعاقد مع أي نجم مهما كان الثمن ولا ترغب بمغادرة أي نجم للفريق مهما كانت مطالبه المالية ويغذي هذه الضغوطات إعلام عاطفي أو صاحب أجندات خاصة.

ولقد أصابنا ما أصاب " الأتراك " حين تألق منتخبهم عالمياً حتى أصبح من الكبار لكنه عاد أدراجه مرة أخرى، ففي حقبة التألق كان اللاعبون الأتراك يتوزعون في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى ومع الأندية العملاقة وحين رفضت الأندية التركية ذهابهم واستقطبت الغائب منهم بالأموال الطائلة والعقود الباهظة ضعف الاحتكاك واقتصر على الجانب المحلي رغم قوة الدوري التركي فانعكس ذلك سلباً على منتخبهم الوطني.

إن انعدام الدافع لدى كثير من لاعبينا حين الحصول على القفزات النوعية في حياتهم التي تسبب الصدمات الحضارية هي من جعلتنا نتبارى خارج الملعب جمهورا وإعلاما ولجاناً ونترك الكرة في الملعب تعاني الإهمال وتفتقد من يناغمها إبداعا فجلّ اللاعبين يفكرون إما بما في الخزائن من أموال أو بكيفية زيادتها واستغلونا لتحقيق مآربهم.

الهاء الرابعة
وليلى ما كفاها الهجر حتى
أباحت في الهوى عرضي وديني
قلت لها ارحمي الأميّ فقالت
وهل في الحب يا أمي ارحميني؟





الأول خسر من الاستقلال والآخر من الشباب
الهلال والاتفاق.. !!



ياسر في محاولة على مرمى الاستقلال. تصوير: عبد العزيز النومان ـ «الاقتصادية»

تغطية: فارس المحيميد ـ مازن العميري
خيب الهلال آمال جماهيره بعد أن تلقى الخسارة الثانية من ضيفه الاستقلال الإيراني في دوري أبطال آسيا ضمن منافسات المجموعة الرابعة، في جولته الثالثة، رغم أنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، فيما واصل الاتفاق إخفاقه بخسارته من الشباب الإماراتي بهدف ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وقفز الاستقلال إلى الصدارة بسبع نقاط، أمام العين الإماراتي بست نقاط، وبقي الهلال على رصيده السابق ثلاث نقاط، والريان بنقطة واحدة.

في الرياض، لم يترجم الهلال الفرص التي تسنت له على مدار الشوطين، وعاب عليه خط دفاعه الذي ظهر ضعيفا وبطيئا، بعكس الدفاع الإيراني ومن خلفه حارسه الذي بدا صلدا ضد الهجوم السعودي، فيما أخفق المدرب الكرواتي زلاتكو في اللعب بالتشكيل المناسب، بعد أن ركن البرازيلي ويسلي لوبيز وسلطان البيشي بجانبه، ودفع بمحمد الشلهوب وسط الميدان، وياسر الشهراني في الظهير الأيمن.

مرر ويسلي لوبيز كرة سريعة إلى الشهراني الذي هيأها إلى المندفع سالم الدوسري الذي سددها على يمين حارس الاستقلال (68)، بيد أن الاستقلال ضرب أصحاب الأرض في ظرف ست دقائق بكرتين، الأولى بعد أن وثب بتمان منتظري للكرة القادمة من الخطأ وطعنها في شباك الحارس عبد الله سديري (79)، والأخرى بعد أن استغل البديل آرش برهاني بطء ماجد المرشدي، وتقدم البرازيلي أوزيا وانفرد بالحارس سديري وأسكن كرته شباكه (85). ضمن المجموعة نفسها، استعاد العين الإماراتي سكة الانتصارات بعد أن كسب الريان القطري 2/1.

بادر الريان بالتسجيل عبر البرازيلي نيلمار داسيلفا مستغلا خطأ الحارس محمود الماس في إبعاد الكرة من أمام فابيو سيزار (32)، إلا أن العين استعاد توازنه سريعا بإدارك التعادل بعد مضي دقيقتين عبر الفرنسي جيريس كيمبو إيكوكو مترجما كرة عمر عبد الرحمن المخادعة (34).

وخطف العين الفوز عن طريق الأسترالي أليكس بروسكي إثر كرة مرتدة لعبها محمد عبد الرحمن إلى شقيقه عمر ومنه بطريقة فنية إلى الأول الذي هيأها على صدرها وسددها في الشباك (69).

ضمن المجموعة الثانية، أعاد الشباب ضيفه الاتفاق إلى المركز الأخير وله نقطة واحدة، بعد أن حقق فوزه الأول رغم أنه لعب بالصف الثاني، بهدف حمل توقيع ناصر مسعود، بعدما تلقى كرة من رشيد حسن سار بها قبل أن يسدد كرة أصابت القائم ثم تابعت طريقها إلى مرمى الحارس فائز السبيعي (81).

وكسب لخويا القطري نظيره باختاكور الأوزبكي 3/1 حملت إمضاء كل من السنغالي إيسار ديا (21)، وسيباستيان سوريا هدفين (84 و91)، فيما سجل لباختاكور أوراونيف (40).

ويتصدر لخويا المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة عن وصيفه باختاكور، فيما قفز الشباب ثالثا بثلاث نقاط، على حساب الاتفاق الذي يملك نقطة واحدة فقط.



نواف بن محمد: خطوة متميزة ووفاء لمن ضحى



«الاقتصادية» من الرياض
أكد الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى أن الخطوة التي أقدم عليها الاتحاد الرياضي لقوى الأمن الداخلي والمتمثلة في إقامة سباق الوفاء للشهداء هي خطوة متميزة تساهم في تفاعل الوسط الرياضي مع فئات المجتمع الأخرى.

وقال رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى "إن تنظيم مثل هذا السباق ما هو إلا دليل أكيد على الوفاء لمن ضحوا بأرواحهم من أجل الدفاع عن الوطن وحماية مكتسباته والحفاظ على أمنه واستقراره".

وقدّم الأمير نواف شكره وتقديره لوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على رعايته ودعمه لهذا السباق، كما شكر رئيس الاتحاد الرياضي لقوى الأمن اللواء الدكتور محمد المرعول والعاملين معه كافة على كل الجهود المخلصة التي بذلوها ليرى هذا السباق النور في فعالية نفتخر بها ونتفاعل معها ونتذكر بها أحبة أعزاء شاء القدر أن يتشرفوا بالشهادة واستحقوا بذلك إحياء ذكراهم وتخليد تضحياتهم في يوم من أيام الوفاء الرياضي والتكافل الاجتماعي، داعياً للشهداء بالرحمة.



الودعاني: نجوم الهلال والنصر والشباب يتقدمون المشاركين



«الاقتصادية» من الرياض
أكد المقدم سلطان الودعاني أمين عام الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي مدير السباق، أن تسجيل المتسابقين المشاركين في سباق الوفاء للشهداء انتهى أمس بعد أن منحت اللجنة المنظمة العليا المجال لمنسوبي وزارة الداخلية حتى مساء الأمس وبعد طلب من القطاعات الأمنية المشاركة، مشيراً إلى أن عدد المشاركين وصل إلى 312 متسابقاً.

وكشف الودعاني ''مسافة السباق ثمانية كيلومترات وستكون على الطريق المحاذي لطريق الملك عبد الله''، مطالباً المواطنين الذين يستفيدون من طريق المشاة بالتعاون مع اللجنة المنظمة للسباق، وعدم التواجد في مسار السباق واستعمال المواقف الغربية لجامعة الأمير سلطان الأهلية مكاناً لمركباتهم. وقال الودعاني ''تم خلال الاجتماع الفني للسباق الذي عقد أخيراً اعتماد 35 حكماً معتمدين من الاتحاد السعودي لألعاب القوى لإنجاح السباق''.

وأشار الودعاني إلى أن حفل الختام الذي سيقام في الصالة الرئيسة لجامعة الأمير سلطان سيشهد حضور العديد من الشخصيات الأمنية والرياضة ونجوم أندية الهلال، النصر، الشباب، إضافة إلى عدد من أفراد أسر شهداء الواجب.





الهلال يرفع "الراية البيضاء" أمام الاستقلال
الاتفاق يؤزم موقفه بالخسارة من الشباب الإماراتي



الشهراني صنع هدف الهلال في مرمى الاستقلال (تصوير: محمد مشهور)

الرياض ،الدمام: هاني السليس ،علي دعرم

استسلم الهلال لضيفه الاستقلال الإيراني وخسر أمامه 1/2 أمس بإستاد الأمير فيصل بن فهد في إطار مباريات الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

سجل للهلال سالم الدوسري، وللضيف بيجمان منتظري وآرش برهاني.

وضمن المجموعة ذاتها، فاز العين الإماراتي على الريان القطري 2/1.

ورفع الاستقلال رصيده إلى 7 نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطة أمام العين، مقابل 3 نقاط للهلال، ونقطة للريان.

وعلى ملعب مكتوم بن راشد في الإمارات، خسر الاتفاق أمام مضيفه الشباب بهدف ناصر مسعود "81"، ضمن المجموعة الثانية، ليتراجع الاتفاق إلى المركز الأخير بنقطة واحدة، بينما رفع الشباب رصيده إلى 3 نقاط في المركز الثالث. وضمن المجموعة نفسها، فاز لخويا القطري على باختاكور الأوزبكي 3/1 منتزعا صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، فيما تراجع الفريق الأوزبكي للمركز الثاني بـ6 نقاط.

الهلال × الاستقلال

ضغط الهلال من بداية المباراة على مرمى الاستقلال باحثا عن هدف السبق، وسدد سالم الدوسري كرة قوية "19" بعيدة عن المرمى، وبعد مرور ربع الساعة سيطر الفريق الإيراني على الملعب وشن هجمات مكثفة على مرمى عبدالله السديري، مما جعل مدرب الهلال يقوم من دكة الاحتياط ويطالب لاعبيه بالتركيز، وإغلاق الناحية اليسرى التي اعتمد عليها الاستقلال في بناء هجماته.

وفي بداية الشوط الثاني كثف الهلال هجماته على مرمى الاستقلال، وكانت أخطر الفرص من ياسر القحطاني الذي سدد كرة قوية "50" ارتدت من القائم، واستمر الضغط الهلالي بعد دخول البرازيلي ويسلي بديلا لمحمد الشلهوب، ونجح سالم الدوسري في خطف هدف السبق "67" مستفيدا من تمريرة ياسر الشهراني الرائعة.

بعد ذلك تراجع لاعبو الهلال إلى الدفاع، وهاجم الفريق الإيراني من أجل خطف هدف التعادل، وكان له ما أراد عندما نجح بيجمان منتظري من التسجيل برأسية قوية سكنت شباك السديري"79".

وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق خطف آرش برهان الهدف الثاني للفريق الإيراني.

الاتفاق × الشباب

بدأت المباراة بحذر من لاعبي الفريقين، وانحصر اللعب في وسط الملعب، وفي الدقائق الأخيرة من الشوط انفرد يوسف السالم بمرمى الشباب إلا أنه استعجل في التسديد فأطاح بالكرة بعيدة عن المرمى.

وفي بداية الشوط الثاني، ندرت الفرص وكان أخطرها تسديدة إبراهيم عبدالله التي أبعدها حارس الاتفاق فايز السبيعي ببراعة "53". وتعرض الاتفاق إلى ضربة قوية بعد تعرض مهاجمه الشاب سليم الزامل للإصابة ليخرج ويحل علي الزقعان بديلا له "64".

وحين كانت المباراة تتجه للتعادل، فاجأ ناصر مسعود الجميع بتسجيل الهدف الوحيد، بعدما تلقى كرة من رشيد حسن سار بها قبل أن يسدد كرة أصابت القائم ومن ثم تابعت طريقها إلى مرمى السبيعي "81".



أولمبي الأهلي يلاحق "نقطة" التتويج
يواجه الاتفاق بهدف حسم لقب كأس فيصل بن فهد


بريدة: خالد البراك

يحتاج الفريق الأولمبي لكرة القدم بالنادي الأهلي إلى نقطة وحيدة، ليعلن تتويجه ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 21 سنة، ويحافظ على لقبه للموسم الثاني على التوالي، عندما يستضيف اليوم على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل بالنادي، نظيره الاتفاق ضمن منافسات الجولة الـ25 من المسابقة.

ويتصدر الأهلي الترتيب برصيد 54 نقطة، فيما يحتل الاتفاق المركز الرابع برصيد 41 نقطة.

وفي المباراة الثانية، يتشبث الوصيف الهلال بـ48 نقطة، ببصيص الأمل في تحقيق البطولة، عندما يواجه الشباب الذي يحتل المركز الخامس بـ40 نقطة، فيما يستقبل الاتحاد الثالث بـ47 نقطة، نظيره الوحدة الذي يحتل المركز العاشر بـ 32 نقطة، فيما يرحل الرائد السادس برصيد 39 نقطة ليحل ضيفا على نجران الذي يحتل المركز الـ13 برصيد 18 نقطة. ويستضيف النصر السابع بـ35 نقطة، التعاون الذي يحل في المركز الـ11 بـ22 نقطة.

ويحل الفيصلي التاسع بـ32 نقطة، ضيفا على هجر الثامن بـ33 نقطة. أما آخر المباريات فتجمع الشعلة الذي يقبع في مؤخرة الترتيب بـ8 نقاط، بالفتح الذي يحتل المركز الـ12 برصيد 21 نقطة.





الهلال يطيح بفرصة الصدارة ويسقط في عقر داره



خالد الجابر - الرياض

سقط فريق الهلال على أرضه وبين جماهيره من ضيفه الاستقلال الإيراني بهدفين مقابل هدف عندما فشل الدفاع الهلالي في المحافظة على التقدم بهدفه من قدم سالم الدوسري (68) ليخسر في عشر دقائق من رأسية نيجمان منتظري وقدم آرش برهاني في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض لصالح الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا لينخفض مؤشر الهلال في فرصة الوصول للدور الثاني بسبب خسارته على ثلاث نقاط في ملعبه تسبب فيها المدرب زلاتكو بتشكيلة البداية وضعف الدفاع الهلالي مع محوري الارتكاز كمشكلة هلالية أزلية، بهذا يتراجع الهلال للمركز الثالث برصيد ثلاث نقاط ويتصدر الاستقلال المجموعة برصيد سبع نقاط قبل مواجهة الرد للهلال في طهران الأسبوع القادم والتي لابد أن يخرج الهلال منتصرا حتى يعود للمنافسة على احدى بطاقتي التأهل.

بدأ الهلال مع ضربة البداية بهجوم مبكر قاده الشلهوب مع ياسر القحطاني حتى وصلت لسالم الدوسري الذي سدد بجانب القائم، تلاها ضغط هلالي بغية احراز هدف السبق يخلط أوراق الضيف الاستقلال الإيراني الذي تراجع للدفاع عن مرماه، وكان زلاتكو مدرب الهلال قد زج بياسر الشهراني بدل سلطان البيشي ومحمد الشلهوب بدل ويسلي لوبيز ليلعب بطريقة 4/2/3/1 وبعد مرور الدقيقة 13 بدأ الاستقلال في تنظيم هجماته عن طريق الجهة اليسرى الهلالية وهدد مرمى عبد الله السديري في كرتين متتاليتين أبعد الشهراني الأولى لضربة ركنية وأهدر موسوي الأخرى فوق العارضة كإنذار خطير بأن الفريق الإيراني قادر للوصول للمرمى بأسرع الطرق، لكن الهلال هدد المرمى فعليا (22) من كرة منظمة بقيادة الشلهوب وصلت للزوري سدد في المدافع الإيراني الأفضلية الهلالية والانتشار الجيد للعابد وسالم الدوسري والشلهوب قابله تنظيم دفاعي جيد من الضيوف الذي اعتمد على المرتدات السريعة ، ووسط الضغط الهلالي المكثف سدد أوزيا كرة قوية أبعدها الحارس ضربة ركنية تكررت كثيرا للفريق الهلالي لم يستفد منها، وسدد العابد كرة أرضية (37) تصدى لها الحارس لضربة ركنية، وأهدر موسوي المهاجم فرصة هدف في لحظة انفراد (44) سدد بعيدا عن المرمى، لينتهي الشوط الأول سلبيا جاء كما أراد الضيوف.

في الشوط الثاني أجرى المدرب الإيراني تبديله الهجومي بدخول أكبر بور بدل موسوي، ضغط الهلال مع بداية الشوط واستمر في محاولاته للبحث عن المرمى ولعب سالم الدوسري عرضية مثالية حولها ياسر القحطاني برأسه في المرمى لتصطدم بالمدافع حيدري لتخرج ضربة ركنية ، خرج بعدها بيكزاده من الاستقلال ودخل علي حمودي ، وهدد الهلال المرمى بقذيفة صاروخية (59) من ياسر القحطاني تصدت لها العارضة، عاد الشلهوب ومرر كرة ذكية للعابد داخل المنطقة توغل وسدد الكرة تصدى لها الحارس رحمتي لضربة ركنية الذي تألق أيضا (62) للتصدي لقذيفة جوستافو من خارج المنطقة قبلها خرج الشلهوب ودخل ويسلي لوبيز الذي مع دخوله نفض الهلال غبار الكسل ولعب العابد عرضية جميلة مرت أمام ياسر قبل أن يأتي الفرج من تمريرة طولية جميلة من ويسلي للشهراني (68) خلف المدافعين استلمها وجهزها عرضية مثالية لسالم الدوسري القادم من الخلف الذي أنهى الكرة في المرمى على يمين رحمتي هدف التقدم الهلالي المستحق ليخرج الاستقلال من ملعبه ويهدد مرمى الهلال بتسديدة من حيدري تصدى لها السديري ببراعة وأخرى من صامويل داخل المنطقة ، تراجع الهلال بعد الهدف وسط ضغط الاستقلال ومنح الملعب للضيوف الذين نجحوا في ترجيح الكفة (68) من كرة ثابتة في الجهة اليمنى الهلالية لعبت داخل المنطقة على منطقة الجزاء وسط تغطية ضعيفة من أوزيا حولها نيجمان منتظري برأسه في المرمى دون مراقبة، قبل أن ينجح البديل آرش برهاني في تسجيل الهدف الثاني (86) عندما تمكن من خطف الكرة من عمق الدفاع الهلالي وثلاثة لاعبين لينفرد بالمرمى ويضع الكرة على يسار السديري، ليزج زلاتكو بالكوري يو بيونج بدل سلمان الفرج وسلطان البيشي بدل سالم الدوسري لم يسعفهما الوقت لتعديل النتيجة.



الهلال يرد على الأهلي في صفقة هوساوي ويقترب من التعاقد مع الموسى



طلال الغامدي - الدمام

اقتربت إدارة نادي الهلال من التعاقد مع لاعب نادي الاهلي معتز الموسى بعد ان دخل في فترة الستة اشهر قبل ثلاثة أيام وعدم توصله الى اتفاق مع إدارة ناديه الاهلي على المبلغ المالي حيث أصر اللاعب على مبلغ 5 ملايين في العام الواحد بينما يرى اللاعب انه يستحق أكثر من 4 ملايين وهذا المبلغ هو العرض الأخير من إدارة نادي الاهلي .

وجاءت رغبة الهلال بعد ان تحرر اللاعب من ناديه ومن المتوقع ان تحسم الأمور في اليومين القادمين خاصة وان العرض الهلالي اشتمل على عدد من المميزات قد تعجل بموافقة اللاعب. الجدير ذكره ان الاهلي ظفر باللاعب الدولي أسامة هوساوي مع منتصف الموسم الماضي في صفقة شهدت الكثير من الجدل وخاصة بين محبي الهلال والأهلي وقد يفسر البعض بان مفاوضات الهلال تأتي من باب الرد على إدارة الاهلي وكسب خدمات اللاعب الدولي.





ليلة سقوط آسيوية



الرياض - «الحياة» الدمام - هاني الباشا

توقفت أفراح الأندية السعودية في اليوم الثاني من مواجهات الجولة الثالثة من منافسات دوري أبطال آسيا، جاء ذلك بعد خسارة الهلال بهدفين لهدف من أمام ضيفه الاستقلال الإيراني في الرياض، وهزيمة الاتفاق من مضيفه الشباب الإماراتي في دبي بهدف دون مقابل، وتوقف رصيد الهلال عند ثلاث نقاط بالمركز الثالث في ترتيب المجموعة الرابعة، فيما تذيل الاتفاق ترتيب المجموعة الثانية بنقطة واحدة.

الهلال - الاستقلال

تجاوز لاعبو الهلال خطوط الحذر باكراً، بحثاً عن كسر الحصون الدفاعية التي رسمها الضيوف، إذ اندفع عبدالله الزوري من الرواق الأيسر ومن أمامه نواف العابد، فيما يتحرك ياسر الشهراني وسالم الدوسري من اليمين في محاولة للاستفادة من الأطراف في ظل صعوبة الاختراق من العمق، تحصل الفريق الأزرق على خطأ في مشارف المنطقة، استعجل محمد الشلهوب في تنفيذ الكرة، مهدراً على فريقه فرصة الاستفادة من الخطأ (5).

الفريق الإيراني اعتمد على كرات مرتدة شكلت خطورة بالغة على المرمى الأزرق، إذ ارتقى موسوي لكرة برأسه مرت بجوار القائم الأيمن، قبل أن يعود ويهدر فرصة مواتية (17)، وحاول محمد الشلهوب الرد على الفرصة الإيرانية بتسديدة من مسافة بعيدة تجاوزت العارضة (18)، قبل أن يرسل نواف العابد كرة قوية جداً ارتطمت بالمدافعين (23)، وزاد الهلال من ضغطه في الربع ساعة الأخيرة، وتناوب الشلهوب وياسر القحطاني والعابد على التسديد من دون جدوى، وحتى محاولة أوزيا الخطرة أبعدها حارس المرمى بكل تألق، وكاد الهلاليون أن يدفعوا ثمن اندفاعهم غالياً، عندما انطلق المهاجم صمويل خلف كرة مرتدة من منتصف الميدان، لحق به الشهراني في اللحظة الأخيرة، وأبعدها ببراعة (32)، فيما تألق الحارس الإيراني مهدي رحمتي من جديد، عندما تصدى لتسديدة قوية من نواف العابد (36)، وأضاع موسوي أثمن الفرص في الدقيقة الأخيرةوفي الشوط الثاني، واصل الهلال بحثه عن كسر الدفاعات الإيرانية، ولم يجد أفضل من لغة التسديد، إذ أطلق ياسر القحطاني قذيفة ارتطمت بالقائم (58)، قبل أن يتألق الحارس مهدي رحمتي في إبعاد تسديدة الكولومبي غوستافو (61) وكذلك رأسية ماجد المرشدي (62)، وحاول المدرب الكرواتي زلاتكو زيادة الشق الهجومي، عندما زجّ بالبرازيلي ويسلي بدلاً من محمد الشلهوب.

المدرب الإيراني أمير قلعة لم يغير أسلوبه الفني، إذ أصرّ على إغلاق المناطق الخلفية بأكثر عدد من اللاعبين، لتضييق المساحات في مناطق المناورة، مع الاعتماد على الكرات المرتدة التي ينطلق خلفها صمويل وحيدري، إلا أن سالم الدوسري نجح في الوصول إلى شباك الضيوف، بعدما تحصل على كرة هائلة من ياسر الشهراني، أرسلها الدوسري بمهارة إلى أقصى الزاوية اليمنى كهدف أول (68)، بعدها رمى المدرب الإيراني آخر أوراقه بإشراك أرش برهاني، وكاد حيدري أن يعيد فريقه إلى المباراة من جديد، بتسديدة تعملق عبدالله السديري في التصدي لها (74).

الاستقلال أظهر صورة مختلفة في الدقائق الأخيرة، وفرض سيطرته على مجريات اللعب، ولم يجد صعوبة في إدراك التعادل برأسية منتظري الذي ارتقى بين المدافعين من دون أية رقابة، قبل أن يلدغ الكرة من يمين السديري، مسجلاً هدف التعادل (79). قبل أن يسجل أرش برهاني الهدف الثاني للضيوف (86)، بعدها زجّ المدرب الهلالي بالمهاجم الكوري يوبيونغ وسلطان البيشي، عوضاً عن سلمان الفرج وماجد المرشدي (89)، إلا أن الأمور ذهبت إلى عكس ما تمناه الهلاليون، عندما أطلق الحكم صافرة النهاية بفوز الفريق الإيراني.

الشباب - الاتفاق

طغى الحذر الدفاعي على أداء الفريقين، ودانت الأفضلية بعض الشيء للضيوف، وسط تراجع لاعبي أصحاب الدار إلى مناطقهم الخلفية، وسجل مدافع الاتفاق ماجد العمري أول تهديد حقيقي في المباراة بعد مرور ربع ساعة الأولى، وعلى رغم تحركات يوسف السالم وزامل السليم في المقدمة، إلا أن غياب صانع اللعب الحقيقي أثر في عطاء السالم والسليم.

حاول لاعب الشباب عيسى عبيد بكرة عكسية مرت بجوار القائم (24)، رد مدافع الاتفاق كارلوس سريعاً بتصويبة أبعدها الحارس سالم عبدالله بصعوبة بالغة، كما أنقذ حارس الاتفاق فايز السبيعي مرماه من كرتين خطرتين على التوالي من أقدام حيدروف وعبدالله إبراهيم.

وفي الشوط الثاني، استمر الفريقان على أسلوب الحذر الدفاعي مع الاعتماد على الكرات المرتدة، وارتكب حارس الاتفاق فايز السبيعي خطأً فادحاً، عندما تصدى لتسديدة حيدروف بطريقة غريبة، إلا أن الكرة ذهبت إلى خارج الملعب (52)، وأهدر يوسف السالم فرصة ثمينة، عندما انفرد تماماً بحارس المرمى، تألق الأخير في التصدي لمحاولة السالم ببراعة (68).

استعان مدرب الشباب باكيتا بناصر المسعود الذي تمكن من فكّ سلبية اللقاء، بعد أن سجل الهدف الوحيد (80)، بعدها حاول لاعبو الاتفاق العودة إلى نقطة البداية من خلال هجمات متتالية لم يكتب لها النجاح حتى الصافرة الأخيرة.





الهلال والاتفاق يخسران أمام الاستقلال الإيراني والشباب الإماراتي «آسيويا»
في الجولة الثالثة من منافسات الدوري القاري أمس




الرياض: عبد العزيز النقية جدة: سلطان الجهني

على النقيض من يوم أول من أمس الذي شهد فوزين ثمينين لممثلي الكرة السعودي في دوري أبطال آسيا «الأهلي والشباب»، عاشت الكرة السعودية أمس يوما حزينا بخسارة فريقي الهلال والاتفاق أمام استقلال طهران الإيراني والشباب الإماراتي، ضمن المجموعتين الرابعة والثانية في الجولة الثالثة من المنافسات.

وقلب الاستقلال الإيراني تأخره إلى فوز على الهلال السعودي بنتيجة (2 - 1)، في اللقاء الذي أقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ليتصدر المجموعة برصيد (7) نقاط، ويبقى الهلال في المركز الثالث بـ3 نقاط وتتعقد مسألة تأهله نسبيا بعد هذه الخسارة.

ومع انطلاق المباراة، كاد الاستقلال الإيراني يباغت الهلال بهدف مبكر في أول ربع ساعة من المواجهة، ووضح الارتباك على الدفاع الأزرق بعد تكرر الأخطاء في التمرير والهفوات الدفاعية القاتلة، وتم عزل المهاجم ياسر القحطاني عن لاعبي خط الوسط. وقبل أن ينهي حكم المباراة البحريني نواف شكر الله الشوط الأول، تمكن لاعب الاستقلال أمان موسوي من ضرب الدفاع الأزرق وانفرد بالحارس عبد الله السديري، إلا أنه لم يتمكن من التعامل مع الكرة بشكل جيد وأضاع الهجمة وتحولت لضربة مرمى للهلال، وانتهى الشوط بسيطرة زرقاء على أغلب مجرياته، لكن دون فاعلية تذكر، وسط تحركات مميزة من اللاعب نواف العابد.

ومع مطلع الشوط الثاني، مرر ياسر القحطاني كرة جميلة للاعب سالم الدوسري، ولكنه سدد كرة بعيدة عن المرمى الإيراني. ومع الدقيقة الـ50، أرسل سالم الدوسري كرة عرضية، ارتقى لها القحطاني ووضعها برأسه جانب القائم الأيمن للحارس مهدي رحمتي، بعد أن ارتطمت بالدفاع الذي حولها لضربة ركنية. وتواصل الضغط الأزرق على الاستقلال، وكاد القحطاني يعلن أول أهداف الهلال مع الدقيقة 58، بعدما سدد كرة قوية ارتطمت بالعارضة وارتدت للاعبي الهلال، ومرر الشلهوب كرة للعابد داخل منطقة الجزاء وسدد كرة سريعة تصدى لها الحارس الإيراني ببراعة.

وتواصل تألق الحارس مهدي رحمتي في المواجهة، بعدما تصدى لكرة صعبة أرسلها الكولومبي غوستافو من مسافة بعيدة، وحولها لضربة ركنية، لعبت بطريقة سريعة، ارتقى لها المدافع ماجد المرشدي، ولكنه وضعها سهلة في يد الحارس الإيراني عند الدقيقة 63. بعدها بخمس دقائق، سجل سالم الدوسري أول أهداف الهلال بطريقة جميلة حينما استقبل كرة من زميله ياسر الشهراني، سددها على يمين الحارس الإيراني، معلنا تقدم فريقه بأول أهداف اللقاء، وحاول بعد ذلك الاستقلال تعديل النتيجة، وكان له ذلك بعدما أحرز المدافع بيجمان منتظري هدف التعادل بكرة رأسية، لم يتعامل معها الدفاع الأزرق بشكل جيد مع الدقيقة 79. وتمكن المهاجم البديل آرش برهاني من قلب الطاولة على الهلال، بعدما استغل الارتباك الدفاعي الأزرق وانفرد بالحارس عبد الله السديري، ويسجل هدف فريقه الثاني عند الدقيقة 86. وتواصلت الهجمات الزرقاء على مرمى الاستقلال، ولكن دون جدوى لينهي الحكم المباراة بفوز الاستقلال بهدفين مقابل هدف. وحقق الشباب الإماراتي فوزه الأول بعد تخطيه ضيفه الاتفاق السعودي، (1 - 0)، أمس الأربعاء، بدبي، في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية، وسجل ناصر مسعود هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 81.

وهو الفوز الأول للشباب بعد خسارتين أمام لخويا القطري (1 - 2) وباختاكور الأوزبكستاني (0 - 1)، ليرفع رصيده إلى 3 نقاط ويتقدم إلى المركز الثالث، في حين تراجع الاتفاق إلى المركز الأخير، وله نقطة واحدة جناها بتعادله السلبي مع لخويا، بعدما كان خسر أمام باختاكور في الجولة الأولى (0 - 1). لم تحمل المباراة أي شيء يذكر من الناحية الفنية، حيث انحصر اللعب في وسط الملعب، وكان لافتا أن الشباب حقق فوزه رغم أنه لعب بتشكيلة جلها من الصف الثاني، حيث فضل مدربه البرازيلي ماركوس باكيتا إبقاء مواطنيه إدغار برونو ولويز هنريكي خارج القائمة، في حين دفع بمواطنه الآخر جوزيل سياو في الدقيقة 65 من الشوط الثاني.

وندرت الفرص في المباراة، وكان أخطرها تسديدة الشاب إبراهيم عبد الله التي أبعدها حارس الاتفاق فايز السباعي ببراعة (53).

وتعرض الاتفاق لضربة قوية بعد تعرض مهاجمه الشاب زامل السليم للإصابة ليخرج ويحل علي الزقعان بديلا له (64). وفي فرصة نادرة للاتفاق، أبعد حارس الشباب سالم عبد الله تسديدة يوسف سالم ببراعة (68).

وحين كانت المباراة تتجه للتعادل، فاجأ ناصر مسعود الجميع بتسجيل الهدف الوحيد بعدما تلقى كرة من رشيد حسن، سار بها قبل أن يسدد كرة أصابت القائم، ومن ثم تابعت طريقها إلى مرمى السبيعي (81).

وفي مباراة أخرى ضمن نفس المجموعة، قاد المهاجم سيباستيان سوريا فريقه لخويا القطري إلى الفوز على باختاكور الأوزبكي (3 - 1) أمس في الدوحة، تقدم لخويا عن طريق السنغالي إيسار ديا (21)، وأضاف سيباستيان سوريا هدفين (84 و91)، وسجل أوراونيف هدف باختاكور (40). رفع لخويا رصيده إلى 7 نقاط، وانتزع الصدارة من باختاكور الذي تراجع للمركز الثاني برصيد 6 نقاط، وعزز الفريق القطري بالتالي فرصه للتأهل إلى دور الـ16. وفي المجموعة الرابعة، فاز العين الإماراتي على الريان القطري (2 - 1) في (ملعب القطارة)، سجل الفرنسي جيريس كيمبو إيكوكو (34)، والأسترالي أليكس بروسكي (69) هدفي العين، والبرازيلي نيلمار داسيلفا (32) هدف الريان، ورفع العين رصيده إلى 6 نقاط، في حين بقي الريان أخيرا بنقطة واحدة.



معتز الموسى في طريقه للرحيل إلى الهلال
مدرب سباهان: خسرنا أمام الأهلي بسبب ضغط المباريات




جدة: محمد باسنيد الرياض: عبد العزيز الرباح
أكدت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» وجود رغبة من مسيري نادي الهلال في تقديم عرض رسمي لوكيل أعمال لاعب وسط فريق الأهلي معتز الموسى خلال الساعات المقبلة، من أجل انتقاله لصفوف الفريق الكروي الأول للنادي الأزرق بعد نهاية عقده الحالي.

وكان اللاعب قد دخل قبل أيام فترة الـ6 أشهر المحمية التي تسمح له بالانتقال لأي ناد دون الرجوع إلى ناديه السابق، بينما تنتظر إدارة الأهلي الرد من قبل الموسى ووكيل أعماله فهر الطيب حول العرض الذي قدمته له يوم الأحد الماضي. وعلمت «الشرق الأوسط» أن العرض الرسمي الذي تقدمت به إدارة الأهلي لتجديد عقد اللاعب يتضمن رغبتها في التمديد معه لمدة ثلاث سنوات وبمبلغ أربعة ملايين ريال سنويا، وهو أقل من العرض السابق الذي اتفقت عليه إدارة النادي مع وكيل أعماله والبالغ 4.5 مليون ريال ولمدة 5 سنوات، وقد تسربت أنباء هذا الاتفاق لوسائل الإعلام.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » الهـ الفيصل ـلالي في يوم » 04/04/2013 عند الساعة » 05:20 AM
  #2  
قديم 04/04/2013, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,454


العوض في المقبلات

زعيمنا قااادر على إسعادنا وهو أهلُُ لذلك

بالتوفيق لزعيم آسيا وكبيرها في القاااادم

شكرا لك مجيد على إعداااد الأخباااار

الله لا يهينك ي بعدي

  #3  
قديم 04/04/2013, 03:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ğ € ₦ € Я Ẫ Ł
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/11/2010
المكان: ~فيَُ شُمٌَوخ الًَزعٌآمٌه~
مشاركات: 93
وكأن آلحلم آلـآسيوي ـآ يتلآشى آمآم نآظري ~ |

حسنآ حسنآ س آعود ل صغآري وآقسوآ عليهم وآتبآهى بـ توهجي دآخليآ ~ |

هذآ هو سنآريوآ آلسنوآت آلمآضية ويستمر تسآئل آلجمآهير~ |

ـآلى ـآ متىـ ى ـآ ~!؟! |
  #4  
قديم 04/04/2013, 03:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهـ الفيصل ـلالي
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 18,951
ألف شكر يالمجيد على الإعداد والجهد المميز،،
الحمد الله على كل حال، وبالتوفيق للأزرق إن شاء الله،،
  #5  
قديم 04/04/2013, 03:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
الحمدلله ع كل حال

مدرب كل همه يشيل قصه شعره من ع عينه فقط فقط فقط
  #6  
قديم 04/04/2013, 03:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,451
اخخخ.بس وياقلب لاتحزن ،،،

يابن مساعد إدفع تربح ،،


أجانب عالة على الفريق ،،

نادي القرن في آسيا يلعب بدون صانع ألعاب حقيقي ؟؟؟ ظلموا المهاجمين !!!

عبدالله الحافظ اخبارك بالله سلمني على المرشدي ...


...



.




الله كريم .
  #7  
قديم 04/04/2013, 03:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشقي للهلال بجنون
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/07/2011
مشاركات: 349
كل اللي يصير هذا وتذبذب مستوى الهلال
بسب التخبطات اللي تصير بدايه الموسم
نبغى التحضير للموسم القادم من الاان
واحضار مدرب كبير ولاعبين اجانب على
أعلى مستوى وصلى الله وبارك ...
  #8  
قديم 04/04/2013, 03:23 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/03/2006
مشاركات: 1,158
اللهم لك الحمد

اخطاء زالاتكو بالله تعتمد على العرضيات امام اجسام هائله
البيشي وينه
ويسلي وينه

تغير غبي مت مدرب. دمرني
  #9  
قديم 04/04/2013, 03:23 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 140
هاردلك ..
الحمد لله على كل حال ..
  #10  
قديم 04/04/2013, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هاوي الاساطير
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/10/2009
مشاركات: 685
الله يكتب اللي فيه الخير
وبنسبه للبطوله لن يحققها الزعيم ورايح يخسر با الاربعه في ايران
البطوله تبي لعيبه محترفين على مستوى ومدرب يعرف كيف يتعامل مع المباريات
وتبي روح من العيبه لشعارماهو تبطح وستهتار
البطوله راحت مع الثنيان وسامي والتيماوي وغيرهم من اصحاب الروح والقتاليه
ولاكن ارجع وقول الله يكتب اللي فيه الخير الزعيم
  #11  
قديم 04/04/2013, 03:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيمهـ حجأزيهـ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/08/2012
مشاركات: 1,574
هااردلك،،

وبآلتوفييق في آلقآآآآدم إن ششآءالله،،

مشكورين ع آلآخبآر،،
  #12  
قديم 04/04/2013, 03:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ emad 1005
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2009
المكان: جازان
مشاركات: 2,187
آه يا زعيم ايش نقول بس اكثر من هاردلك تعودنا خلاص في الاسيوية
  #13  
قديم 04/04/2013, 03:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 3,943
لا جديد الهلال يخسر آسيويا و الدفاع متهالك و الأجانب صفر على الشمال بإستثناء اوزيا
  #14  
قديم 04/04/2013, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #15  
قديم 04/04/2013, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم وهارد لك على الخسارة
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:59 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube