#1  
قديم 21/03/2013, 03:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 9 جمادى الاولى 1434





أخبار المجلس العام ليوم الخميس التاسع من جمادى الاولى 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



الزياني: المساس بأمن أي من دولنا يهدد استقرار الجميع
«الخليجي» يندد بزرع خلايا التجسس والإرهاب ويؤكد مساندته للمملكة

ندد مجلس التعاون الخليجي على لسان أمينه العام الدكتور عبداللطيف الزياني أمس ب"المحاولات المتكررة لزرع خلايا التجسس والإرهاب" في دول المجلس، منوهاً بإعلان وزارة الداخلية الليلة قبل الماضية عن القبض على 16 سعوديا بالإضافة إلى إيراني ولبناني تورطوا في أعمال تجسسية لمصلحة إحدى الدول. وأكد الزياني في بيان صحافي "دعم دول مجلس التعاون ومساندتها للمملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن، انطلاقاً من إيمان دول المجلس الراسخ بأن أمنها كل لا يتجزأ، وأن المساس بأمن إحدى دوله يهدد أمن واستقرار جميع دول المجلس".

وكان اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أعلن القبض، في عمليات أمنية منسقة ومتزامنة، على 16 سعودياً بالإضافة إلى شخص إيراني وآخر لبناني في أربع مناطق (مكة والمدينة والرياض والشرقية).



دشن مهرجان الربيع التاسع على الطريق الدائري.. أمين الرياض:
قريباً افتتاح حدائق ومتنزهات نموذجية لخدمة أهالي العاصمة وزوارها



دشن معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل عصر أمس مهرجان ربيع الرياض التاسع بمدينة الرياض وذلك بساحة العروض بين مخرجي 10 و11 على الطريق الدائري الشرقي الذي يستمر حتى يوم الجمعة 17 جمادى الأولى 1434ه الموافق 29 مارس2013م.

وفي بداية الحفل أطلع أمين الرياض على أكبر سجادة زهور تتألف من أكثر من 350 ألف زهرة بأنواع وألوان مختلفة ثم تجول الأمين يرافقه وكيل الأمين للخدمات الدكتور إبراهيم الدجين، حيث تفقد الأجنحة المشاركة واستمع إلى شرح عن مشاركة كل جناح. وعقب حفل التدشين كشف معالي الأمين عن حزمة من الحدائق التي أوشكت على الانتهاء والتي سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة لخدمة أهالي العاصمة وزوارها.

وبين المهندس المقبل أن متنزه الأمير سلمان البري الذي تبلغ مساحته ثلاثة ملايين متر شمال غرب مطار الملك خالد الدولي يعد أحد المشروعات النموذجية التي ستجعل من مدينة الرياض منطقة جذب سياحي، ومتنفساً نموذجياً لأهالي الرياض وزوارها، إضافة إلى العديد من مشروعات في مجال الحدائق الجاري تنفيذها في مدينة الرياض.

وقال المهندس المقبل إن أمانة منطقة الرياض حريصة على تنفيذ كافة البرامج والمهرجانات التي تخدم أهالي الرياض وزوارها مبيناً أن روزنامة المهرجانات التي أطلقتها أمانة الرياض بداية العام، تشتمل على التنوع والتجديد بما يلبي رغبات كافة أفراد الأسرة، مرحباً بكافة المقترحات التي من شأنها ان تدعم خطط الأمانة لخدمة أهالي مدينة الرياض والزوار.



وبين المهندس المقبل أن الأمانة تولي مشروعات الحدائق أهمية بالغة لما لها من تأثير إيجابي في المتعة والفائدة لما يقدم في تلك الحدائق التي باتت اليوم متنزهات شاملة ومتنوعة الخدمات. وكشف المهندس المقبل خلال حديثه للصحفيين أنه تمت ترسية المرحلة الثانية من مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية على مساحة مليونين ونصف المليون متر بقيمة إجمالية بلغت 369 مليون ريال. وبين أمين الرياض أن مشروع حديقة الملك عبدالله في الملز في مراحله الأخيرة وسيكون جاهزاً قبل احتفالات عيد الفطر المبارك كأحد المواقع الرئيسية لإقامة الاحتفالات.

وبين أمين الرياض أن أمانة الرياض ستنفذ مشروع حديقة عملاقة على مساحة أربعة ملايين متر قرب مطار الرياض القديم، إضافة إلى إنشاء حدائق في مخططات شمال الرياض منها حديقة على مساحة أكثر من مليونين ونصف المليون متر لتكون أشمل من حديقة كمتنزه متكامل.









وفد سعودي عالي المستوى للعراق لإنهاء ملف تبادل السجناء



أكد السفير العراقي في الرياض الدكتور غانم علوان الجميلي ان وفدا سعوديا عالي المستوى سيقوم بزيارة العراق، يمثله الدكتور أحمد السالم وكيل وزارة الداخلية السعودي، ويضم ممثلين من عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بموضوع السجناء، وممثلين لعوائل السجناء السعوديين في العراق، وذلك للقاء رئيس مجلس الوزراء العراقي، ومعالي رئيس البرلمان العراقي من أجل التباحث لإنهاء الملف الإنساني لتبادل السجناء بين البلدين، وأضاف أن هذا القرار يدل دلالة واضحة على اهتمام وحرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده - حفظهم الله - على إنهاء هذا الملف الإنساني المهم، وإن شاء الله سيترتب على هذه الزيارة القريبة نتائج إيجابية، وأشار أن عدد السجناء السعوديين في العراق 62 سجيناً بمختلف السجون العراقية، وتم إطلاق سراح البعض منهم.



تركيا تمنح مواطني دول الخليج تأشيرة الدخول من المطار


أكد مستشار الثقافة والسياحة بالسفارة التركية في الرياض السيد حسين أس أن مواطني المملكة العربية السعودية ودول الخليج يمكنهم استخراج تأشيرة دخول الأراضي التركية من المطارات دون الحاجة لمراجعة السفارة التركية أو قنصلياتها في بلادهم، وأن ذلك لا يستغرق سوى دقائق معدودة وذلك تسهيلاً على الأشقاء الخليجيين.

وذكر السيد حسين أس أن المقيمين في المملكة العربية السعودية إقامة مشروعة مرحب بهم في تركيا، وبإمكانهم استصدار تأشيرة الدخول من القنصلية التركية في الرياض وجدة، باستثناء حاملي الجواز السوري واللبناني والأردني حيث تم إعفاؤهم من تأشيرة الدخول، موضحاً أن إعفاء حاملي الجواز اليمني من تأشيرة الدخول إلى تركيا سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام. ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي تشهد فيه تركيا إقبالاً من السياح الخليجيين وبالتزامن مع حلول إجازة الربيع في المملكة.



«التجارة» تتوعد المتلاعبين بأسعار الخبز بالقضاء والتشهير والحرمان

أصدرت وزارة التجارة تعميما يقضي بالتأكيد على كافة المنشآت المنتجة للخبز بأنواعه التقيد بأوزان الخبز وإلزامهم بالأسعار الرسمية للخبز والمنتجات الأخرى التي يدخل الدقيق في تصنيعه، وعدم التساهل في هذا الشأن.

وجاء في تعميم مدير عام الادارة العامة للتموين المكلف عبدالله محمد القصير أن الوزارة تلقت عدة شكاوى واستفسارات من عدد كبير من المواطنين في عدد من مناطق ومحافظات المملكة وتذمرهم من ارتفاع أسعار أنواع من الخبز وخصوصاً الخبز البر عن الأسعار الرسمية السائدة في السوق، مؤكدا أن مادة الدقيق الأبيض الفاخر والبر الأسمر من المواد الأساسية والمدعومة من الدولة، وبالتالي فإن كافة المنتجات التي يدخل الدقيق في تصنيعها تعتبر مدعومة وخصوصاً الخبز.

وشدد التعميم على ضبط من لا يلتزم واستكمال الاجراءات النظامية اللازمة بحق المخالفين بكل حزم ورفع كافة مستندات المخالفة ومحضر سماع أقوال المخالفين وإحالتها للجهات القضائية المختصة، أو تطبيق عقوبة التشهير في حال عدم التقيد بذلك.

وطالب التعميم التنسيق مع فروع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في حال ان المخالفين عملاء لدى المؤسسة ولديهم حصص دقيق تصرف لهم مباشرة من الصوامع لإيقاف حصصهم من الدقيق.



الصورة تتكلم




يبدو من الصورة أن الشركة المنفذة لأعمال الصيانة أدركت أن المجسمات الإرشادية أكثر فاعلية من غيرها ولذلك اعتمدتها لتنبيه القادمين، حيث بدأت تنتشر في عدة مواقع من العاصمة الرياض.. وكانت هذه المجسمات تعرف قديماً عند العامة ب"المخيول" او "الخيال".



اعتقال 12 عنصراً من حماس والجهاد والقاعدة في سيناء
مصر: إحباط مخطط لضرب منشآت حيوية.. واغتيال رموز المعارضة



كشفت مصادر عسكرية عن أن القوات العاملة في تطهير سيناء نجحت في القبض على 12 عنصراً من حماس والجهاد والقاعدة، قبل تنفيذهم مخططاً لضرب منشآت حيوية في جنوب وشمال سيناء، ووحدات لتمركز الجيش والشرطة، وبعض الشخصيات العامة من رموز المعارضة، كما تمكنت قوة من الجيش والشرطة من ضبط 3 فلسطينيين لدى خروجهم من أحد الأنفاق في العريش وأحيلوا إلى التحقيق. وقالت المصادر إن الخلية الجهادية تضم عناصر من حماس وتنظيم القاعدة، دخلوا سيناء قبل شهر، قادمين من غزة عبر الأنفاق، إضافة إلى مصريين تابعين للسلفية الجهادية، وعناصر من الخلايا النائمة لجماعة التكفير والهجرة، هربوا من السجون عقب اقتحامها في أحداث ثورة 25 يناير.

من جهته أعلن الدكتور عبدالله بدران، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور السلفي بمجلس الشورى المصري، أن حزبه سيطعن على إحالة المجلس قانون الصكوك إلى رئيس الجمهورية، أمام المحكمة الدستورية العليا، وقال بدران إن بعض مواد قانون الصكوك بها ثغرات كبيرة جداً، وهناك مآخذ كثيرة في هذا القانون، مؤكداً أن حزب "النور" لا يعترض على القانون في حد ذاته، وإنما على طريقة إحالته لرئيس الجمهورية دون الرجوع إلى هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، واصفاً ما حدث مع القانون بأنه هدم لمؤسسات الدولة.

الى ذلك بدأ سكان "شارع 10" بمنطقة المقطم، شرق القاهرة، والذي يقع به المقر العام لجماعة الإخوان حملة جمع توكيلات لرفع دعوى قضائية لنقل مقر الجماعة من الشارع بسبب الضرر الذي وقع عليهم في الأيام الماضية. وقال أحد المواطنين إنه يتضرر من قنابل الغاز المسيلة للدموع والاشتباكات التي تدور حول مقر الإخوان، ومنزعج من وجوده بالمنطقة.



منددة ب«الانحياز الأميركي الأعمى» لدولة الاحتلال
تظاهرات في رام الله وغزة رفضاً لزيارة أوباما



خرج عشرات الشبان مساء أول من أمس في تظاهرة تحتج على زيارة الرئيس الاميركي باراك أوباما المرتقبة لرام الله، لكن قوات كبيرة من الشرطة الفلسطينية اعترضت طريقهم ومنعتهم من الوصول الى مقر الرئاسة. كما شهدت مدينة أمس تظاهرات مماثلة.

وتجمع قرابة مائة متظاهر من ميدان المنارة وسط رام الله حيث رفع المشاركون ومعظمهم من الشبان والشابات اعلام فلسطين وشعارات تستنكر الانحياز الاميركي المطلق لدولة الاحتلال الاسرائيلي وأحذية جنبا الى جنب مع صور الرئيس الاميركي.

وبعدها توجه المتظاهرون مرددين هتافات ضد أميركا التي وصفوها برأس الحربة الامبريالية، وضد الرئيس اوباما في شارع الارسال باتجاه مقر الرئاسة على بعد نحو خمسمائة متر إلا ان قوات كبيرة من عناصر الشرطة اغلقت الطريق واقامت سلاسل بشرية متتابعة ولم تسمح للمتظاهرين بمواصلة طريقهم الى مقر الرئاسة القريب.

ووقعت تدافعات محدودة بين عدد من المتظاهرين وعناصر الشرطة لكنها لم تتطور الى صدامات بين الطرفين، دون أن يسمح لاحد بالعبور، ما أثار حفيظة الشبان الذين بدأوا يرددون هتافات ضد السلطة والحكومة والأمن الفلسطيني الذين وصفوهم ب"عسكر دايتون".

وطالبوا بعدم استقبال أوباما أو أي من الاميركيين في رام الله نظرا "لأن اميركا كانت ولا تزال عدوة وليس وسيطا". وذكروا بالفيتو الذي اتخذته واشنطن ضد حقوق الشعب الفلسطيني واخرها طلب حصول فلسطين على دولة في مجلس الامن في العام 2011.

وكان نشطاء شباب وجهوا دعوات لاستقبال الرئيس الاميركي في رام الله وبيت لحم بالتظاهرات لايصال رسائل واضحة ترفض الانحياز الاميركي الأعمى لدولة الاحتلال الاسرائيلي.

ومن المتوقع ان تشهد مدينة رام الله المزيد من التظاهرات خلال اليومين المقبلين لا سيما اليوم الخميس حيث سيصل الى رام الله للقاء الرئيس محمود عباس قبل ان يتوجه الجمعة الى بيت لحم لزيارة كنيسة المهد.



انشقاق 12 شخصية بارزة عن «الائتلاف».. لخلاف على طريقة انتخاب هيتو

أعلنت 12 شخصية بارزة على الاقل من الائتلاف السوري المعارض أمس تعليق عضويتها في الائتلاف بعد يوم من انتخاب اول رئيس حكومة للمعارضة، وسط خلاف مرير بشأن انتخاب غسان هيتو رئيسا لهذه الحكومة.

ومن بين تلك الشخصيات سهير الأتاسي النائب الثاني لرئيس الائتلاف ووليد البني المتحدث باسمه، وكمال اللبواني ومروان حاج رفاعي ويحيى الكردي واحمد العاصي الجربا، فيما توقعت مصادر انشقاق عدد خر من اعضاء الائتلاف.

ورغم ان تلك الشخصيات أوردت اسبابا مختلفة لقرارها الانشقاق، الا ان بعضهم أعرب عن معارضته لانتخاب هيتو والطريقة التي انتخب بها.

وصرح اللبواني لفرانس برس ان "الائتلاف هو هيئة غير منتخبة، ولذلك فليس لها الحق في اختيار رئيس وزراء على اساس حصوله على تصويت الاغلبية، كان يجب ان يتم ذلك بالتوافق".



مسؤولون أميركيون يؤكدون التزامه «حل الدولتين »
أوباما في تل أبيب: تحالفنا أبدي.. ولن نفقد الأمل برؤية إسرائيل في سلام مع جيرانها



أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس أن التحالف بين الولايات المتحدة واسرائيل "ابدي" وشدد على ان "السلام يجب ان يأتي الى الاراضي المقدسة".

وقال أوباما بعيد وصوله لمطار اللد (بن غوريون) في أول زيارة له كرئيس للولايات المتحدة الى فلسطين المحتلة "يجب ان ياتي السلام الى الاراضي المقدسة. لن نفقد الامل برؤية اسرائيل في سلام مع جيرانها". واضاف "تحالفنا أبدي. انه للابد".

وشدد أوباما على أنه "من مصالح أمننا القومي الرئيسية الوقوف مع اسرائيل. فان ذلك يجعل كل منا أقوى".

وهبطت الطائرة الرئاسية الأميركية "اير فورس وان" في مطار اللد بعيد الساعة 12,15 (10,15 تغ).

وأشاد رئيس الكيان الاسرائيلي شمعون بيريز بأوباما ووصفه انه "زعيم عالمي بارز" اظهر التزاما شخصيا عميقا لحماية اسرائيل.

وقال في خطاب الاستقبال ان "عالما بدون صداقتكم سيدعو الى عدوان ضد اسرائيل. في اوقات السلم وفي اوقات الحرب،دعمكم لاسرائيل ثابت".

وبدا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي تربطه علاقة متوترة بأوباما منفتحاً أيضاً، اذ شكر اوباما لدفاعه عن "حق اسرائيل في الدفاع عن وجودها".

وقال نتنياهو "شكرا لك للدفاع عن حق اسرائيل بالدفاع بشكل جلي عن حقها في الوجود".وعاين أوباما قاعدة للنظام الاسرائيلي المضاد للصواريخ "القبة الحديدية" الذي تموله الولايات المتحدة قبل ان يستقل مروحية مع نتنياهو متوجها إلى القدس الغربية.

وسيضع اوباما اكليلا على ضريحي مؤسس الصهيونية تيودور هرتزل ورئيس الوزراء اسحق رابين قبل ان يزور نصب محرقة اليهود (ياد فاشيم) غداً.

وسيتوجه أوباما بعد ذلك الى الاردن للقاء الملك عبدالله الثاني قبل أن يقوم بجولة سياحية صباح بعد غدٍ في البتراء.

وكشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الثلاثاء ان 36 بالمئة من الاسرائيليين يعتبرون اوباما مناصرا للفلسطينيين اكثر من تأييده لاسرائيل بينما قال 26 بالمئة منهم انه يفضل اسرائيل على الفلسطينيين.

وسيحاول اوباما استمالة اسرائيل بخطاب سيلقيه امام مئات من الشبان الاسرائيليين اليوم الخميس.

وصرح أوباما في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي تم بثها في 14 آذار/مارس "نعتقد ان ايران بحاجة لعام أو أكثر بقليل قبل ان تطور السلاح النووي لكننا لا نريد بالطبع ان ننتظر حتى اللحظة الاخيرة"، مشدداً على ان "كل الخيارات لا تزال مطروحة".

وتعكس الخلافات في تحديد "خطوط حمر" أمام ايران رؤيتي الطرفين المختلفتين فيما يتعلق بالعمل ضد ايران. لكن من المرجح أن يوجه أوباما تحذيرا لنتنياهو ضد توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية مبكرة ضد ايران.

وقال السفير الاسرائيلي في واشنطن مايكل أورن أن "السؤال الرئيسي ليس ان كانت ايران ستمتلك قنبلة بل متى لا يمكننا منع ايران من حيازة قنبلة".

وعلى رغم ان اوباما لن يقدم اي اقتراح للسلام، يؤكد المسؤولون انه ملتزم حل الدولتين .

وقال ابن رودز وهو نائب مستشار للامن القومي الاميركي ان "الولايات المتحدة ستواصل دائما مشاركتها في هذه العملية". واضاف "بصراحة هذه الرحلة تشكل فرصة له للاستماع للقادة حول ما يعتبرونه الخطوة التالية".

ويأمل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ان يقوم اوباما بالمساعدة في التوصل الى اطلاق اكثر من الف أسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية ورفع الحظر عن 700 مليون دولار من اموال المساعدات الاميركية.

وسيقول اوباما للفلسطينين إن مبادرات مثل الحصول على اعتراف بالدولة في الامم المتحدة ستؤدي الى نتائج عكسية. وسيحذر اسرائيل من ان مواصلة البناء الاستيطاني تقوض فرص استئناف محادثات السلام.



قانون كويتي لتجنيس أربعة آلاف من البدون

أقر البرلمان الكويتي الأربعاء في قراءة ثانية قانوناً حول منح الجنسية الكويتية لحوالي اربعة آلاف شخص من البدون في 2013، وذلك في اطار الجهود لإيجاد حل لمشكلة عديمي الجنسية. وصوت 43 عضوا في البرلمان المؤلف من خمسين عضواً منتخباً، لصالح القانون الذي يفترض ان يوقع عليه امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح ليصبح نافذاً.

وكان البرلمان اقر مشروع القانون نفسه في قراءة اولى في فبراير، ودعا نواب الحكومة الأربعاء الى استخدامه لحل مشكلة البدون الذين يقدر عددهم بحوالي 106 آلاف في الكويت.

و"البدون" ولدوا وعاشوا في الكويت ويطالبون بالجنسية الكويتية، الا ان السلطات تعتبر ان 34 الفا من بينهم فقط مؤهلون للحصول على الجنسية، بينما الباقون يحملون جنسيات اخرى.

وتتهم السلطات البدون بإتلاف اوراقهم الثبوتية من بلادهم الأصلية للاستفادة من تقدمات الدولة الكويتية.



سليمان وميقاتي وقوى 14 آذار يطالبون بوقف الخروق السورية للحدود اللبنانية


طلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس من وزير الخارجية عدنان منصور متابعة موضوع القصف السوري للاراضي اللبنانية مع السلطات السورية واتخاذ الاجراءات اللازمة حفاظا على حقوق لبنان، خصوصا وان الجيش اللبناني يعمل على ضبط الحدود.

موقف ميقاتي أعقب كلاما لرئيس الجمهورية ميشال سليمان اعتبر فيه أن "القصف الجوي السوري داخل الأراضي اللبنانية يشكل انتهاكا مرفوضا للأراضي اللبنانية".

ومن المنتظر أن تشهد جلسة مجلس الوزراء اليوم نقاشا حادّا حول هذه النقطة وخصوصا بعد أن عبّر تحالف الأكثرية وخصوصا "حزب الله " عن امتعاضه من موقفي الرئيسين ميقاتي وسليمان مفضلا التركيز على "الخروق الإسرائيلية".

في هذا الوقت عمّمت السفارة البريطانية في بيروت تصريحا لوزير الخارجية وليم هيغ دان فيه الغارات الجوية السورية على شمال لبنان، معتبرا انه "على سوريا احترام سيادة لبنان".

وقال هيغ: "برهن النظام السوري مجددا عدم احترامه للقانون الدولي ولأمن جيرانه، وكلما طال القتال في سوريا ازداد الخطر على استقرار لبنان والمنطقة عموما. يجب على السوريين احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه، وإننا نعمل مع شركائنا في المجتمع الدولي لزيادة جهودنا الرامية لوضع نهاية للعنف".

وأمس لاقت الأمانة العامة لقوى 14 آذار الرئيسين سليمان وميقاتي فأصدرت بيانا أشارت فيه الى 3 أمور رئيسية:

"ضرورة تقديم شكوى أمام مجلس الأمن الدولي ضد النظام السوري لانتهاكه المستمر لسيادة لبنان، وبخاصة قصف طائراته الأراضي اللبنانية بالصواريخ، ما يشكل خرقا واضحا لسيادة لبنان ولمواثيق الجامعة العربية ولقرارات الشرعية الدولية لا سيما القرار 1559".

وثمنت الأمانة العامة موقف الرئيس ميشال سليمان، " ومبادرته إلى توجيه وزير الخارجية لاتخاذ ما يلزم ديبلوماسيا لجهة استدعاء السفير السوري ووضع نظامه أمام مواجهة ارتكاباته".وأكدت " الامانة العامة على ما سبق وطالبت به مرارا، وذلك بنشر الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية - السورية بمؤازرة القوات الدولية وفقا للفقرة 14 من القرار 1701". وأمس استمرت الخروق السورية بقاعا واستنكر النائب معين المرعبي قيام الطيران الحربي السوري "بقصف منطقة جوار الشيح في جرود عرسال".

واعتبر "ان هذا الإعتداء على الأهالي الامنين يتطلب من رئيسي الجمهورية والحكومة دعوة المجلس الأعلى للدفاع للاجتماع واتخاذ الإجراءات العسكرية بما فيها الطلب الى الجيش اللبناني نشر مضادات الطيران المتوفرة لديه لردع القوات الأسدية عن التمادي بإرتكاباتها المتواصلة". اضاف: "كما ننتظر من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تسطير مذكرة فورية الى الجامعة العربية لوضعها أمام مسؤولياتها من أجل تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن و هيئة الأمم المتحدة، ونحن نعتبر من الآن فصاعدا أن أي تلكؤ من الحكومة ورئيسها بهذا الخصوص هو تآمر واضح على اللبنانيين ويستدعي استقالة كل الوزراء "غير المتآمرين على هذا الوطن وشعبه".



من خلال التوعية وتحسين الوقاية من اضطراباته ..
اليوم العالمي للنوم يهدف لتخفيف مشكلات النوم عن المجتمع



صادف يوم الجمعة الماضي الخامس عشر من شهر مارس 2013 اليوم العالمي للنوم برعاية الرابطة العالمية لطب النوم (WASM). وهو حدث سنوي عالمي، يقصد به أن يكون احتفالا وتذكيرا بأهمية النوم للجسم ودعوة للعمل على قضايا هامة تتعلق بالنوم، مثل التذكير بأهمية النوم للصحة العامة وتأثير نقص النوم على الجوانب الاجتماعية والتعليمية وتأثيره على حوادث السيارات. كما يهدف هذا اليوم التوعوي إلى تخفيف عبء مشاكل النوم عن المجتمع من خلال التوعية وتحسين الوقاية من اضطرابات النوم. لذلك، وفي هذه المناسبة المهمة، أردت اليوم تذكير القراء بأهمية النوم من خلال هذا المقال.

نقصه يؤثر في الذاكرة والتركيز وقد يسبب الاكتئاب ويتسبب في تعكر المزاج

النوم آية عظيمة من آيات الله، فنحن ننام نحو ربع إلى ثلث حياتنا، وهو وقت طويل جدًا، فمن وصل الستين يكون قد نام نحو 20 سنة، وهي مدة طويلة. فهل يُعقل أن يقضي الإنسان هذه الفترة الطويلة في النوم ولا يكون للنوم فوائد؟ وهل يُعقل أن يخلق الخالق عز وجل الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، النوم سدى وضياعًا للوقت قال تعالى في سورة الروم: 23 "ومن آياته منامكم بالليل والنهار". الكثير لا يدرك أهمية النوم، ويعتقد أنه مضيعة للوقت، فالإنسان في القرن ال19 كان ينام ساعة إلى ساعتين أكثر من الإنسان في العصر الحاضر، والدراسات المتتابعة كل عقد من الزمن تظهر أن فترة النوم تقل تدريجيًا، وهذه إحدى مشكلات المدنية الحديثة. ويُعزى نقص النوم في العقود الأخيرة إلى دخول الكهرباء والإضاءة. فمخترع الكهرباء والإضاءة "العالم أديسون" كان لديه نظرية يعتقد فيها أن النوم مضيعة للوقت، وأنه يمكن استثمار بعض وقت النوم للعمل والإنتاج، وأنه لو استطاع تحويل الليل إلى نهار لقلل من فترة النوم. وهو بالفعل نجح في إنارة ظلام الليل، ولكنه لم يستطع تغيير خلق الخالق عز وجل، فالنوم وظيفة عضوية ضرورية للإنسان ولكل كائن حي، فكل الحيوانات تنام.

فللنوم وظائف عضوية مهمة وكثيرة تُظهر لنا الأبحاث كل يوم الجديد منها. فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الحرمان الكامل من النوم ينتج عنه وفاة الحيوان. كما أن الحرمان من النوم قد استخدم كأحد أفظع وأغلظ طرق التعذيب في المعتقلات. ومن المهم هنا التفريق بين الحرمان من النوم والأرق. فالأرق عرض مرضي له أسباب كثيرة ولن نناقشه هنا، أما الحرمان من النوم فهو نقص أو قصر فترة النوم بالليل التي ينتج عنها زيادة بالنعاس في النهار وتغيرات فيزيولوجية سنتحدث عنها. ونقص النوم قد يكون بسبب نقص مدة أو ساعات النوم الناتج عن السهر على سبيل المثال، أو نقص في جودة النوم بسبب بعض الأمراض التي تؤثر في جودة النوم مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم. والسبب الرئيس لنقص النوم في مجتمعنا هو السهر. فقد أظهرنا في أكثر من بحث محلي أننا ننام أقل من كثير من المجتمعات الأخرى، وهذا يسري على مختلف الفئات العمرية، فمجتمعنا مجتمع يحب السهر. ففي بحث أجريناه على عينة من طلاب المدارس الابتدائية في مدينة الرياض ونشر في المجلة الطبية السنغافورية، وجدنا أن أطفالنا ينامون أقل من أقرانهم من طلاب المدارس في جميع دول العالم التي درست هذا الموضوع. والسبب في ذلك ذو شقين: الشق الأول هو السهر المبالغ في بالليل وهذا أمر واضح وجلي لجميع القراء، والشق الثاني هو أن المدارس عندنا تبدأ مبكرة جدًا. وما سبق ذكره من نقص النوم عند الأطفال وجدنا نتائج مشابهة له عند طلاب الجامعة وحتى متوسطي العمر. ففي بحث تم تقديمه في المؤتمر السنوي لجمعية الصدر السعودية 2008 وجدنا أن 54 في المئة من طلاب الجامعة ينامون أقل من 7 ساعات مقارنة ب21 في المئة من الفئة العمرية نفسها في الدول المتقدمة.



النوم ضروري لكل وظائف الجسم. فنقص النوم ينتج عنه نقص في التركيز والذاكرة وبطء في ردة الفعل واتخاذ القرارات الصحيحة، كما أنه يسبب زيادة النعاس في النهار وتعكر المزاج. وقد أظهر أكثر من بحث، أحدها أجريناه على طلاب المدارس في الرياض أن نقص النوم يؤثر في التحصيل الدراسي عند الطلاب. وقد ذكر آباء ومعلمو طلاب المدارس الابتدائية الذين شملهم المسح في مدينة الرياض أن 13.5 في المئة من الأولاد و6.9 في المئة من البنات ينامون في الفصول، وهذا ومن دون شك يعود في جله إلى نقص ساعات النوم. كما أظهرت الأبحاث أن حوادث السيارات المميتة تزداد في الساعات المتأخرة من الليل وليس في أوقات الذروة، ويعزى ذلك إلى نعاس ونوم السائق أثناء القيادة. وفي هذه الصفحة، نناقش في المقال القصير أعلاه وباختصار نتائج دراسة مسحية حديثة أجريناها في السعودية عن النعاس عند السائقين في المملكة. كما أنه يُعتقد أن الكثير من الكوارث التي حدثت حديثًا للإنسانية مثل حادثة تشيرنوبيل في الاتحاد السوفيتي وحادثة بوبال في الهند نتجت بسبب سوء في التقدير واتخاذ القرار من العاملين بسبب النعاس والإجهاد. وتشير الأبحاث إلى أن الاستيقاظ المتواصل لمدة 24 ساعة يوصل القدرة العقلية لاتخاذ القرار السريع والصحيح عند الإنسان إلى نفس الدرجة عند المخمور. ونقص النوم عملية تراكمية، فمثلا عدم الحصول على نوم كافٍ لعدة ليال يؤثر تأثيرًا مشابهاً للبقاء مستيقظاً لمدة أربع وعشرين ساعة متواصلة.

التأثير في الهرمونات ووظائف الغدد الصماء:

يسبب السهر ونقص النوم اختلالاً في إفراز الكثير من الهرمونات المهمة، ويفقد الجسم القدرة التنظيمية والإيقاع اليومي لإفراز الهرمونات. ومن الهرمونات التي تتأثر: الكورتيزول والأدرينالين، وهرمون النمو المهم جداً للجسم؛ حيث إنه مهم لنمو الأطفال ومهم لإصلاح وتكاثر الخلايا عند الكبار، كما أن السهر يؤثر في الهرمونات الجنسية. وقد يزيد نقص النوم من مقاومة الجسم للأنسولين وبالذات عند مرضى السكري مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. وثبت حديثًا أن نقص النوم المزمن يزيد الوزن لأسباب كثيرة منها ما يتعلق بالهرمونات مثل هرموني اللبتين والغريلين. وهذا الأمر مهم جدًا بالنسبة إلى الأطفال والشباب، فعلى الوالدين مراقبة ذلك. فقد أظهرت نتائج بحث ميداني على طلاب الثانوية في إحدى الولايات الأمريكية ونشر في مجلة النوم والتنفس، أن 90 في المئة من طلاب الثانوي ينامون أقل من ثماني ساعات في اليوم، و19 في المئة ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين الإكثار من شرب القهوة ونقص عدد ساعات النوم من جهة وزيادة الوزن من جهة أخرى. فقد وجد الباحثون أن احتمال السمنة عند الطلاب الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميًا كان 8.5 ضعف احتمال زيادة الوزن عند الطلاب الذين ناموا أكثر من 8 ساعات. في حين كانت الاحتمالات الأخرى 2.8 ضعف للذين ينامون 5 إلى 7 ساعات و1.3 للذين ينامون 7 إلى 8 ساعات. لذلك نقول: إذا أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا على نوم مثالي.

التأثير في الجهاز المناعي:

تظهر الأبحاث الحديثة أن السهر ونقص النوم قد ينتج عنهما ضعف في الجهاز المناعي وقدرة الخلايا المناعية على التعامل مع الأجسام الغريبة والميكروبات. ويعتقد المختصون أن نقص النوم يزيد من احتمالات الإصابة بنزلات البرد. وقد أثبتت دراسة علمية نشرت في مجلة أرشيفات الطب الباطني (يناير 2009) هذا الاعتقاد.فقد درس الباحثون عدد ساعات نوم 153 متطوعًا لمدة أسبوعين متتاليين. بعد ذلك تم عزل المتطوعين في غرف خاصة وتم تعريضهم لفيروس الزكام (Rhinovirus) عن طريق وضع نقط في الأنف. وخلال الأيام الخمسة التالية، راقب الباحثون ظهور أعراض الزكام عند المتطوعين، وكذلك قياس الأجسام المضادة ضد الفيروس في الدم وزراعة إفرازات الأنف. النتائج أتت مثيرة جدًا؛ حيث وجد الباحثون أن النوم لساعات أقل يزيد احتمال الإصابة بالزكام. وأظهرت النتائج أن الإصابة بالزكام كانت أعلى بثلاث مرات عند الذين ناموا أقل من سبع ساعات مقارنة بالذين ناموا ثماني ساعات أو أكثر.



الجهاز التنفسي والدوري:

عند المصابين بمشكلات التنفس المزمنة قد يزيد السهر من ظهور بعض الأعراض. وقد أظهرت الأبحاث أن توقف التنفس أثناء النوم يزداد عند المصابين بالشخير عند السهر أو الإجهاد. أما بالنسبة إلى القلب والجهاز الدوري فإن بعض الدلائل تشير إلى أن السهر قد يرفع ضغط الدم. كما أن السهر قد يؤثر مباشرة في القلب، فقد فحصت فرق طبية من جامعتي ووريك وجامعة كوليدج لندن البريطانيتين أنماط النوم لدى عشرة آلاف و308 موظفين حكوميين وقارنوها بمعدلات الوفاة. ووجد الباحثون تضاعفًا لخطر مرض القلب بين الذين قلصوا ساعات نومهم من سبع ساعات إلى خمس في الليلة، أو الذين زادوا عدد ساعات نومهم عن ثماني ساعات، مقارنة بالذين التزموا بسبع ساعات كل ليلة. وقد جمع الباحثون المعلومات الأولية ما بين عامي 1985 و1988 ومن ثم جمعوا معلومات التابعة ما بين عامي 1992 و1993.

وللتأكد من وجود علاقة بين مدة النوم وأمراض القلب قام الباحثون بعمل تحليل إحصائي خاص للسيطرة على العوامل الأخرى التي قد تؤثر على أمراض القلب مثل العمر والجنس والحالة الاجتماعية والدرجة الوظيفية والتدخين وممارسة النشاط البدني. واستمرت العلاقة بين نقص ساعات النوم وأمرض القلب بعد السيطرة على كل العوامل السابقة.

التركيز والذاكرة:

اظهرت الكثير من الأبحاث أن نقص النوم يؤثر على الذاكرة والتركيز وقد يسبب الاكتئاب ويتسبب في تعكر المزاج.



في اليوم العالمي الأول للسعادة:
الألمان ليسوا نموذجاً للشعوب السعيدة


عبر الفيلسوف والكاتب الفرنسي جان جاك روسو عن السعادة في جملة واحدة: "السعادة تتكون من حساب بنكي جميل وطاهية ماهرة ومعدة خالية من المشكلات".

لكن الأمم المتحدة لم تتمكن من صياغة مفهوم عن السعادة بمثل هذا الإيجاز للفيلسوف الفرنسي، ورغم ذلك فإنها احتفلت أمس الأربعاء، الموافق 20 مارس باليوم العالمي الأول للسعادة، برسالة مفادها: الشعور بالرضا أكثر من مجرد نمو الاقتصاد والأرباح.

ومن يدرك ذلك أفضل من الألمان؟

ففي التقرير الأخير للتنمية الدولية للأمم المتحدة احتل الألمان مكانة بارزة بين الدول، فهم يمتلكون اقتصادا حديثا وديمقراطية قوية بالإضافة إلى أفضل المراكز في ما يتعلق بالأمن الداخلي والنظام الصحي والتعليمي، لتأتي بلادهم في المرتبة الخامسة بين نحو 200 دولة.

ولكن عندما يدور الأمر حول الشعور بالرضا، يحتل الألمان مراكز متأخرة.

وكان اليابانيون أكثر شعورا بعدم الرضا من الألمان بين الدول الصناعية رغم أنه لا يوجد من يقلق من جوع أو حرب أو أوبئة أو حرب أهلية.

هل هذا يعني صحة ما قاله الفيلسوف اليوناني إبيقور قبل 2300 عام: السعادة هي: "إذا أردت أن تجعل إنسانا سعيدا، فلا تضف شيئا لثرائه، بل خذ منه بعض أمنياته" فالألمان رغم ثرائهم لا يشتهرون في الواقع بأنهم الأكثر رضا واستمتاعا بالحياة.

ويتطور مفهوم السعادة في بوتان، المملكة الصغيرة في جبال الهيمالايا، حيث يتضمن دستور البلاد منذ عام 2008 عبارة "الناتج القومي من السعادة".

وهناك مؤشر يتكون من تسع نقاط لتقييم شعور المواطنين من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والعاطفية، ووفقا لمفردات هذا التقييم، من الممكن أن يكون شخصاً معدماً سعيدا.

وبوتان هي صاحبة اقتراح تحديد يوم عالمي للسعادة، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو الماضي.

وتطالب الأمم المتحدة جميع الدول الاعضاء (193 دولة) بالاهتمام بسعادة ورخاء مواطنيها، لكن عندما يسأل شخص دبلوماسيا عن خطوات محددة لتحقيق ذلك، فإنه يتلقى أولا نظرة مرتبكة ثم إجابة مراوغة، على أقصى تقدير.

وهنا يطرح سؤال نفسه: هل سيكون هناك قريبا منافسة بين الدول حول السعادة القصوى؟ يبدو أن هذا ما كان يشغل تفكير الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو قبل أكثر من قرنين، حيث قال: "الإنسان لا يريد فقط أن يكون سعيدا، بل أكثر سعادة من الآخرين، ولذلك فإن الشعور بالسعادة أمر عسير لأننا نرى الآخرين أكثر سعادة منا".



يطلق النار على إصبعه.. ليتخلص من خاتم زواجه

لم يتردد شرطي أميركي أراد التخلص من خاتم زواجه في إطلاق النار على إصبعه لأداء هذه المهمة.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن شرطة برادفورد ببينسيلفانيا قصدت منزل ألفريدو فورتوناتو ماليسبيني، الملازم في إصلاحية مقاطعة ماكين الفدرالية، استجابة لشكوى تفيد بأنه يطلق النار عمداً على إصبعه، في محاولة للتخلص من خاتم زواجه.

وعثرت الشرطة على ماليسبيني وهو ينزف بغزارة في يده اليسرى.

ومن جهته، قال ماليسبيني الذي أكّدت الشرطة أنه ثمل، إنه "كان يحاول التخلص من خاتم زواجه، فقرر أن يطلق النار عليه لهذه الغاية".

وأضافت الشرطة أن محاولة ماليسبيني باءت بالفشل، مشيرة إلى تضرر يده بشكل كبير جراء هذه المحاولة، غير أن الخاتم بقي بإصبعه.

وقد اعتقلت الشرطة ماليسبيني، ووجهت له اتهامات بتعريض نفسه إلى الخطر، وإساءة السلوك، وإطلاق النار من سلاح داخل حدود مدينة برادفورد.



عباءة نسائية ب66 مليون ريال


ذكرت تقارير إخبارية أنه تم امس الأربعاء الكشف عن أغلى عباءة نسائية على مستوى العالم إذ تبلغ قيمتها 6ر17 مليون دولار أمريكي(66 مليون ريال).

ووفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية فإن العباءة، التي أبدعتها مصممة الأزياء البريطانية ديبي وينجهام، مرصعة بنحو 2000 ماسة، بما في ذلك ماسة حمراء تعتبر الأندر والأغلى ثمناً على مستوى العالم.

وقالت وينجهام إن العباءة في حد ذاتها هي تصميم فضفاض بسيط مستمد من ملابس النساء في العالم الإسلامي بشكل عام وفي منطقة الجزيرة العربية تحديداً، إلا أنها تستمد قيمتها المادية الفلكية من التفاصيل والجواهر الثمينة التي تم ترصيعها بها بأسلوب إبداعي غاية في الدقة والإتقان.












قراءة ممتعة للجميع












  #2  
قديم 21/03/2013, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 21/03/2013, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
يطلق النار على إصبعه.. ليتخلص من خاتم زواج

هههههههههههه

المشكلة ان الخاتم بقي في اصبعة
  #4  
قديم 21/03/2013, 08:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
اليوم العالمي للنوم....

ماشاء الله اجل حنا كل يوم عندنا يوم عالمي....


الف شكر حروف الغلا على رفع اخبار المجلس...
  #5  
قديم 21/03/2013, 04:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سي قاسي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/01/2007
المكان: ًًالقــًًًــصــًًــيــًًًـمًًً
مشاركات: 1,114
شكرا لكم اخبار مميزة


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و
  #6  
قديم 21/03/2013, 05:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.

  #7  
قديم 21/03/2013, 11:57 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2008
المكان: بين الحاقد والحاسد ((للأسف))
مشاركات: 1,045
الله يعطيكي العافيه خيتوو
بالنسبه ل"الصورة تتكلم" يعني باللبناني فزيعه..
بالنسبه للنوم ف النوم مفيد للصحه بس الله يصلحهم ماتكلمو عن ازعاج النائم
بالنسبه للألمان .. هم غير سعيدين بسبب اخلاقهم الجميله والعكس صحيح< عليهم اخلاق

الامريكي ههههههه يالطييييف اللي يضحك في الموضوع ان الخاتم لسا في اصبعه
والعبايه لصاحبات العقول عفوا .. لصاحبات الرؤوس الفارغة من العقول


هذا والله ولي التوفيق <<<<< من زمان نفسي اكتب هذي الجمله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:34 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube