#1  
قديم 09/03/2013, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت 1434/4/27 هـ 2013/03/09 م



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..




وزير الداخلية يرعى اليوم تخريج (2238) كادراً أمنياً



يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساءاليوم السبت، حفل تخريج طلبة الدورات التأهيلية المنعقدة في مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة.

وثمن مدير الأمن العام الفريق سعيد عبدالله القحطاني الدعم اللامحدود الذي يحظى به جهاز التدريب الأمني من سمو وزير الداخلية، مضيفاً أن تشريف سموه ورعايته لهذا الحفل دليل صادق على ما توليه قيادة هذا الوطن من اهتمام بالغ ودعم متواصل لأجهزة الأمن، مما جعل التدريب يعيش عصراً ذهبياً ونقلة نوعية في جميع تخصصاته العلمية والعملية والتدريبية.

وأبان مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء سعد عبدالله الخليوي أن عدد الخريجين يبلغ 2238 طالباً في عشرة تخصصات أمنية شملت دوريات الأمن التأهيلية وأعمال المرور التأهيلية ودوريات أمن المهمات والواجبات الخاصة التأهيلية ودوريات أمن الحج والعمرة والعلوم الشرطية ودوريات أمن الطرق والبحث والتحري وأمن وحماية المواقع وأمن الحرم ودوريات أمن شرطة المحافظات.

وأضاف الخليوي أن الخريجين تلقوا العديد من التدريبات الميدانية النظرية والعملية، إلى جانب العديد من المحاضرات والأنشطة اللامنهجية والتي تساهم في تنمية مهارات رجل الأمن، إضافة إلى مشاركتهم في مهمتي شهر رمضان وموسم الحج اللتين اكتسب فيهما المتدربون الخبرة والدراية وصقل مواهبهم العملية وقدراتهم في التعامل مع الجمهور ومواجهة المتغيرات الطارئة والتفاعل معها بنجاح كبير وصقل لمواهبهم العملية.

من جهته نوه العميد مسعود بن فيصل العدواني قائد مدينة تدريب الأمن العام في منطقة مكة المكرمة بالرعاية الكريمة لسمو الأمير محمد بن نايف، مؤكداً أنهم في كل عام ينتظرون هذا اليوم (يوم الحصاد) لجني ثمرة عام كامل من العطاء الجاد والجهود المخلصة حيث يسعد الجميع بتخرج دفعة جديدة من أبنائنا الطلاب في عدد من الدورات والتخصصات التأهيلية ليلحقوا بركب الأمن ويواصلوا مسيرة الذود عن أمن واستقرار الوطن.





أبرزها عدم تظليل السيارة.. وتوفُّر معلومات كاملة عن السائق
وزارة الشئون البلدية تُشدد على تطبيق لائحة «التوصيل
المنزلي»



شددت وزارة الشئون البلدية والقروية على جميع الأمانات بتطبيق لائحة خدمة التوصيل المنزلي التي تقدمها المطاعم والكافتيريات ومطابخ الولائم والأسواق المركزية والبقالات، أو ما يُماثلها من الجهات التي تقدم هذه الخدمة للمستهلك، وهي اللائحة التي تُؤكد على ضرورة استخدام وسائل النقل التي تتضمن سيارة مجهزة تجهيزاً خاصاً تُستخدم في توصيل المواد الغذائية، سواء كانت ساخنة عند درجة حرارة لا تقل عن 64 م أو عند درجة حرارة الغرفة العادية (25 م) أو مبردة عند درجة حرارة (من صفر م إلى 4 م) أو مجمدة عند درجة حرارة (-18 م) بحيث تصل للمستهلك بالحالة التي هي عليها.

كما تتضمن اللائحة وجوب احتواء حافظة الأغذية على أوعية لحفظ الأغذية بحالتها لحين توصيلها للمستهلك، مع الاهتمام بالتعبئة والتغليف بوضع المادة الغذائية في عبوة مناسبة تتيح عرضها للمستهلك طبقاً لطبيعتها على أن تتحمل البيانات المطلوبة طبقاً لمواصفات البطاقة الغذائية.

وتلزم اللائحة صاحب المنشأة الراغب في توفير خدمة التوصيل المنزلي لعملائه بتقديم طلب للأمانة أو البلدية المختصة، مرفقاً به معلومات عن السيارة أو السيارات التي ينوي استخدامها، ومعلومات عن العمال الذين يعتزم تكليفهم بالخدمة.. وتُخاطب الأمانة أو البلدية الشرطة للاستفسار عن الصحيفة الجنائية للعامل، كما تستكمل الأمانة أو البلدية جميع الاشتراطات الصحية للعمال، ويُعلِّق العامل البطاقة التعريفية المهنية التي أصدرتها الأمانة في مكان ظاهر (على صدره) أثناء العمل.

وتحدد اللائحة اشتراطات وسيلة النقل المستخدمة في خدمة التوصيل المنزلي، ومنها اقتصار التوصيل على السيارات المجهزة لهذا الغرض والتي تتوافر فيها شروط محددة، أولها أن تكون السيارة باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة، وعدم السماح بتظليل السيارة، وأن يُلصق عليها شعار المحل واسمه ورقم الهاتف بشكل واضح، ويُكتب عليها خدمة التوصيل المنزلي، وأن تكون مستوفية للاشتراطات البلدية والمرورية ومخصصة لهذا الغرض فقط، ولا يجوز استخدامها في أي أغراض أخرى.

من الشروط الأخرى الواجب توافرها في سيارات خدمة التوصيل المنزلي، أن تكون السيارة مزودة بحوافظ معينة لحفظ درجة حرارة الغذاء، الساخن أو المبرد أو المجمد، دون تغيير في درجة حرارته أثناء التوصيل، وعند توصيل كميات كبيرة من الأغذية يُراعى زيادة كفاءة التبريد أو التجميد.. كما يجب أن تكون الحوافظ محكمة الغلق ومصنّعة من مواد سهلة التنظيف والتطهير، وأن تتناسب درجة حرارة داخلها مع طبيعة المادة الغذائية المنقولة، بحيث تكون درجة حرارة لا تقل عن 64 مئوية، أو درجة تبريد (صفر إلى 4 م) أو درجة تجميد (- 18 م).. وكذلك يجب تثبيت المواد الغذائية في أماكنها لمنع تلفها نتيجة لحركة السيارة.

وتشدد اللائحة على منع وضع الأغذية على أرضية السيارة منعاً باتاً، خصوصاً الأغذية التي تنقل في درجة حرارة الغرفة، مع ضرورة العناية بالنظافة اليومية والدورية لوسيلة النقل والحافظات المستخدمة في حفظ ونقل الأغذية، إضافة إلى العناية بالصيانة الدورية لوسيلة النقل والتجهيزات الملحقة بها.

وتتضمن اللائحة أيضاً عدداً من الاشتراطات الصحية المتعلقة بالعاملين، ومنها عدم جواز الاشتغال بتداول الأغذية إلا لمن كان حاصلاً على شهادة صحية تفيد بخلوه من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء، وعدم حمله لجراثيمها.. وتستخرج الشهادة الصحية بعد إجراء الفحوص اللازمة للعامل وتحصينه ضد بعض الأمراض، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون حسن المظهر، مع مراعاة أن يكون حسن المظهر والعناية بنظافة البدن وتقليم الأظافر ونظافتها.. كما أن ارتداء زي موحد ونظيف خاص بالمنشأة التابع لها وقت العمل له أهمية قصوى، وإذا لم يكن للمنشأة زي خاص تحدد الأمانة زياً لها. وجاء صدور هذه اللائحة انطلاقاً من مسئوليات الوزارة تجاه المواطن والمقيم، ضماناً لوصول الغذاء بصورة سليمة وجودة عالية، وتفادياً للإخلال بمنظومة سلامة الأغذية بما يؤدي إلى حدوث حالات تسمم وعدوى غذائية.

ودعت الوزارة جميع العاملين من مزاولي هذا النشاط وأصحاب المحلات للالتزام بما ورد في اللائحة حفاظاً على سلامة الجميع وصحتهم.




375 مليار ريال أرصدة مجمدة لسعوديات في البنوك المحلية

المملكة تحتل المرتبة 44 عالمياً في نسبة حضور المرأة في مجالس إدارات الشركات


التنظيمات الأخيرة فتحت آفاقا لعمل المرأة بالقطاع الخاص


حلّت المملكة في المركز ال44 عالميا والخامسة خليجيا من حيث نسبة حضور المرأة في مجالس إدارات الشركات وفق تقرير أعدته شركة ماي هايرينغ كلوب.
وجاءت الكويت في المركز ال35 عالميا، والأول على مستوى الخليج، فيما جاءت عُمان في المركز ال37 عالميا، والبحرين في المرتبة الأربعين، ثم الإمارات ال42 في نفس القائمة.
وأوضح اقتصاديون ل"الرياض" أن مجتمع الأعمال المحلي بحاجة لمشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات المحلية مع تعيين 30 امرأة في مجلس الشورى، والذي سيفتح آفاقا واسعة لانضمام المرأة السعودية بمجالس إدارات الشركات والمساهمة بفاعلية بقرارات القطاع الخاص.
وقال المحلل الاقتصادي وليد السبيعي: احتلال المملكة هذا الترتيب يبرهن على أهمية تفعيل دور المرأة بالشركات المساهمة من أجل المشاركة بصنع القرار الاقتصادي، حيث وضع مؤشر متخصص المملكة في المركز الرابع خليجياً بعد الإمارات والكويت والبحرين بشأن الفرص الاقتصادية للمرأة وسياسة العمل وممارسة العمل والحصول على التمويل، والتعليم والتدريب والوضع القانوني والاجتماعي للمرأة، وبيئة الأعمال التجارية بشكل عام.
وتابع: المملكة تسهم بنسبة 54% من إجمالي القوة العاملة النسائية في منطقة الخليج، وهو ما يجعلها تتخذ خطوات جادة لتجاوز دورها التقليدي وتحرز تقدما ملحوظا على صعيد العمل والتعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، لافتا إلى أن وجود أكثر من 375 مليار ريال أرصدة مجمدة مملوكة لنساء سعوديات في البنوك المحلية وفقا لتقرير مجلس الغرف السعودية يزيد المطالب بضرورة وأهمية وجود قنوات استثمارية لاستثمار هذه الأموال الطائلة عبر مشاريع منتجة ترفع من مساهمة المرأة بالقطاع الخاص.
من جهته، قال المحلل الاقتصادي نايف العيد إن تعيين 30 امرأة في مجلس الشورى يفتح آفاقا واسعة لزيادة انضمام المرأة السعودية بمجالس إدارات الشركات والمساهمة بفاعلية في المشاركة بقرارات شركات القطاع الخاص بعد نجاحها في المشاركة في التشريع في الدورة الجديدة لمجلس الشورى.
وطالب قيام المرأة بتعزيز حضورها بالمشاركة الإيجابية بقرارات القطاع الخاص من خلال مجالس إدارات الشركات بوضع الخطط التطويرية والمستقبلية مع جود كوادر مؤهلة علميا متخصصة بالشأن الاقتصادي إثر استفادة الكثير من الكوادر من برنامج الابتعاث الخارجي خلال العقد الأخير.
وبحسب دارسات استطلاعية فإن المرأة السعودية تمثل 20% من العمالة الوطنية، و4% من إجمالي العمالة في المملكة، وبلغ عدد السجلات التجارية النسائية نحو 36.2 ألف سجل تجاري، تمثل 4.7% من إجمالي عدد السجلات التجارية في المملكة.
وبلغ حجم الاستثمارات النسائية في المجال التجاري ثلاثة بلايين ريال، وتمثل الشركات النسائية 4.3 في المائة من إجمالي عدد شركات القطاع الخاص المحلي.





مشروعها الفائز يخدم مليون مريض بالزهايمير

فتاة عربية تحصد جائزة الملك عبدالله لرواد الأعمال

حصدت فتاة عربية من خريجات كلية دار الحكمة على جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لصندوق البذور الريادي لرواد الأعمال متفوقة على 300 من العلماء والباحثين طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست". وتبحث الطالبة رود مظهر شيخ الشباب الحاصلة على درجة الماجستير من الجامعة وهي خريجة كلية دار الحكمة عن مستثمرين من اجل تطوير مشروعها وتسويقه على المستشفيات والقطاعات الصحية.
وعرضت المديرة التنفيذية لمجموعة الرعاية المؤثرة رود مظهر على هامش فعاليات يوم المهنة الثامن الذي نظمته كلية دار الحكمة للبنات مشروعها الفائز في جامعة "كاوست" حول تطبيق مرض الزهايمير على أنظمة الهواتف الذكية الايفون والايباد لخدمة ما لا يقل عن مليون سعودي ومقيم لديهم المرض.
وقالت رود مظهر إن العزيمة والإصرار جعلاها تدخل للمنافسة مع 300 من المتسابقين من بروفيسورات وأعضاء هيئة جامعة من أكثر من 60 دولة من منسوبي الجامعة، واستطاعت بفضل الله أن تحصل على جائزة الملك عبدالله لصندوق البذور الريادي لرواد الأعمال، مشيرة إلى أنها حصلت على قيمة الجائزة وهي عبارة عن 250 الف دولار.
واكدت أن تطبيقها يدعم المريض وذويه ويستفيد منه الأطباء والمتخصصون ومقدمو الرعاية والتواصل فيما بينهم وتنظيم المواعيد الاجتماعية والأدوية وجميع الجوانب الطبية التي تساعد في التحفيز الإدراكي والعقلي عن طريق التطبيقات الموجودة ومنها الموسيقى والصور التي يمكن أن تساهم في تنشيط الذاكرة، مبينة ان تطبيقها موجود في السوق ضمن منتجات ابل الالكترونية ويمكن تحميله.
وشددت رود مظهر على أنها بصدد عمل تطبيقات لكل الأمراض المزمنة التي يحتاج فيها المريض للمتابعة والنصح والإرشاد كمرض السكري والكلى والضغط والسمنة، موضحة أن مشروعها يعد من المشاريع المبتكرة والفريدة حيث رعت فيه أن يكون له القدرة على الانتشار إقليمياً ودولياً للاستفادة من هذا الاختراع، إلى جانب أن مشروعها له بعد اجتماعي واقتصادي لتنمية المجتمعات وتوفير فرص وظيفية.




مدني في ختام مؤتمر «الأصدقاء»: العملية السياسية اليمنية في المسار السليم

المملكة: الإرادة الدولية لمساعدة اليمن متوفرة لكن نتطلع لرؤيتها على أرض الواقع


وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار مدني والوزير البريطاني وليام هيغ واليمني أبوبكر القربي خلال مؤتمر صحفي في ختام مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد في لندن (الأوروبية).


طالبت المملكة المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداته التي قطعها لمساعدة اليمن في وقت أحرزت فيه الاخيرة تقدمًا كبيرًا منذ أن تبنى المبادرة الخليجية. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني في مؤتمر صحفي عقده مع وزيري الخارجية وليام هيغ واليمني أبوبكر القربي، إننا نشعر في الواقع بالكثير من التفاؤل لتوفر الإرادة الدولية لمساعدة اليمن، ولكننا نتطلع إلى أن تترجم هذه الإرادة الدولية إلى خطوات على أرض الواقع. مشيراً إلى ان المجتمع الدولي تعهد العام الماضي بتقديم مبلغ 7.9 مليارات دولار لمساندة جهود إعادة الإعمار والتحول السياسي في اليمن وأن الوقت قد حان للوفاء بها.


هيغ: تدخلات خارجية تعرقل مؤتمر الحوار الوطني اليمني
وأوضح الوزير مدني أن العملية السياسية في اليمن تسير في مسارها السليم بتشكيل حكومة انتقالية وانتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي لقيادتها وتم الإعلان عن موعد رسمي للحوار الوطني في الثامن عشر من هذا الشهر، وفي أقل من عام على تشكيل الحكومة الجديدة وبمساندة أصدقاء اليمن وأشقائه تمكن اليمن في الواقع من تحقيق الكثير من التقدم في المجال الاقتصادي والسيطرة على التضخم، وعاد النمو من جديد حيث من المتوقع أن تصل معدلاته إلى حوالي أربعة في المئة هذا العام. وأضاف الوزير مدني أنه وعلى الرغم من جميع ما تم تحقيقه من مكاسب وانجازات إلا أنه ما زال هناك الكثير من التحديات والمخاطر، ولا يزال هناك الكثير مما يجب عمله سواء على الصعيد الأمني أو الاقتصادي.
وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار مدني أهمية استمرار الدعم الدولي الذي سيكون عنصرًا حيويًا وهامًا، لترسيخ التقدم الذي تم إحرازه والبناء عليه والحفاظ على الوفاق الشعبي الضروري لعملية التحول، وأنه من الضروري جدًا أن تواكب الأطراف المانحة هذه السرعة وهذه الانجازات، وذلك بالتعجيل بتحويل وعودهم إلى واقع، والوفاء بما تم الالتزام به سواء في المؤتمرات الماضية، وما تم الإعلان عنه في اجتماع لندن.



وأشار مدني أن الحكم على الفترة الانتقالية سيتم في نهاية المطاف في محافظات ومدن وقرى اليمن وليس في غرف الاجتماعات والمؤتمرات. وقال « الناس إذا شعروا بتحسن في حياتهم فإن إيمانهم بالعملية السلمية السياسية سيقوى، وأملهم في تحقيق التقدم والازدهار سيزيد وهذا كله جعلهم يحلمون بغد أفضل وهو أقل ما يمكن أن يستحقه اليمن السعيد». ولم يستبعد الوزير مدني في حديثه عن مؤتمر الحوار الوطني في اليمن أن تكون هناك تحديات وعراقيل تجاه إقامته، لكنه عاد ليؤكد أن الإرادة الدولية وبصفة خاصة الإرادة اليمنية ستحول - بإذن الله - دون أي تأثير يمكن أن يمارس على مؤتمر الحوار الوطني من داخل اليمن أو خارجه ووضع حد لأي تدخلات خارجية في شؤون اليمن. مضيفاً في هذا السياق قائلاً: «هذا الأمر الذي نعول فيه على الحكومة اليمنية في اتخاذ ما تراه لضمان الخروج بمؤتمر ناجح يؤدي إلى استكمال المسيرة التي بدأت بالمبادرة الخليجية».
ولفت مدني إلى أنه وخلال الاجتماعات تم الحديث عن المساعدات التي قدمتها المملكة في الأعوام الخمسة الماضية والتي تجاوزت 3 مليارات دولار وأيضًا اعلان المملكة في اجتماعات 2012 م تقديم تعهدات جديدة بلغت 3.5 مليارات دولار منها مليار دولار وديعة في البنك المركزي اليمني لدعم استقرار العملة اليمنية إضافة إلى تخصيص مبلغ مليار و750 مليون دولار لتمويل مشاريع إنمائية واقتصادية وصحية وأكاديمية ومساعدات إنسانية إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل وضمان صادرات سعودية، متطرقاً لمساهمة الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ مائة مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء وحزمة من المعونات لتمويل مشاريع تنموية تجاوزت نسبة ما خصصته المملكة من إجمالي ما تعهدت به لليمن 93 %.
وفي شأن آخر، أشار الوزير نزار مدني إلى أن هناك الكثير من الانجازات التي تم تحقيقها من قبل الحكومة اليمنية في السنة الماضية، إلا أن هناك مخاطر وتحديات أبرزها قضايا الإرهاب والتدخل الخارجي في شؤون اليمن الداخلية. مضيفاً أن هنالك تعاون وتنسيق بين المملكة واليمن في مكافحة الارهاب، وأن هنالك ثقة بأن الحكومة اليمنية قادرة على وضع حد للمخاطر الاخرى التي تهدد وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه وتهدد العملية السلمية التي بدأت بكل نجاح تأخذ طريقها للتنفيذ.
من جهة أخرى قال وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ في المؤتمر الصحفي أن اليمن أصبح الآن في منتصف الطريق إلى انتقال سلمي وفي الطريق إلى انتخابات كاملة في العام 2014م، مبينًا أن المشاركين في اجتماع أصدقاء اليمن إنما شاركوا لدعم تطلعات اليمنيين لمستقبل أفضل. وأضاف هيغ أن اليمن بلد مهم للمملكة المتحدة وللعالم لأن عدم الاستقرار في اليمن يزيد من الصراع ويهدد الاستقرار الإقليمي ويؤدي كذلك إلى فقر الشعب اليمني. ودعا الوزير البريطاني الدول والمنظمات المانحة إلى سرعة تحويل تعهداتها المعلنة لدعم اليمن إلى نتائج عملية على أرض الواقع تعم بفائدتها في تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين. وأشار إلى أن مناقشات اجتماع لندن الذي شاركت فيه سويسرا لأول مرة تركزت على تحويل تعهدات الدول والمنظمات المانحة المعلنة في مؤتمر الرياض واجتماع أصدقاء اليمن في نيويورك العالم إلى نتائج تعم بفائدتها على حياة المواطنين اليمنيين بأسرع وقت كون اليمن يواجه أوضاعا إنسانية صعبة. وأضاف وزير الخارجية البريطاني أن هناك أقلية صغيرة، وتدخلات من خارج اليمن، تحاول عرقلة مؤتمر الحوار الوطني لكي لا يحقق النجاح المنشود، مؤكداً أن المجتمع الدولي لن يتحمل أي عمل من شأنه أن يقوض العملية الانتقالية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مجلس الأمن قد أوضح في عدة مناسبات بأنه سوف يتخذ إجراءات ضد من يحاولون عرقلة أو إخراج العملية الانتقالية عن مسارها.
من جهته أشاد وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي بالدعم السخي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لليمن، قائلاً «إن المملكة تعتبر الداعم الأول للتنمية في اليمن ويمثل ما تقدمه لليمن بحوالي أربعين في المائة من إجمالي الدعم المقدم من المانحين». وأضاف لا أعتقد أن نتائج هذا الاجتماع يمكن أن تقاس بالساعات القليلة التي قضيناها فيه، ولكن قياسها الحقيقي هو بمدى وحدة مجموعة أصدقاء اليمن في موقفها الداعم له، وفي إدراكها التام أن اليمن رغم أنها تجاوزت ربما مرحلة السقوط في هاوية الصراعات، إلا أنها مازالت تواجه الكثير من التحديات في الجانب الأمني والاقتصادي والسياسي. وتابع قائلاً: إن مستقبل اليمن اليوم هو في المقام الأول بأيدي اليمنيين، وبالتالي الحل يجب أن يكون يمنياً ويجب أن يكون مسؤولية اليمنيين في المقام الأول ولكن المجتمع الدولي يراقب ويدعم ويؤسس لليمنيين وسيلة لإخراج بلدهم من مخاطر الحروب والأزمات والتخلف.





الأمم المتحدة قلصت دورياتها في الجولان بعد احتجاز المراقبين

مقاتلو المعارضة السورية يعرضون تسليم 21 أسيراً فلبينياً من قوات حفظ السلام


جندي من حفظ السلام يقف على برج للمراقبة في معبر القنيطرة. (رويترز)


عرض مقاتلو المعارضة السورية إطلاق سراح 21 فلبينيا من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إذا استطاعوا تسليمهم إلى الصليب الأحمر، بحسب ما ذكره متحدث باسم الجيش الفلبيني امس الجمعة.
وقال الكولونيل أرنولفو بورجوس للصحفيين في مانيلا: "قوات المعارضة السورية مستعدة لإطلاق سراح عناصر حفظ السلام".


أفراد من القوات الدولية لحفظ السلام يستعدون لعبور معبر القنيطرة الحدودي



مضيفا "إنهم يرغبون في أن يتسلمهم الصليب الأحمر".
وأوضح أن مقاتلي المعارضة السورية يرغبون في ضمان "أرضية آمنة" لإطلاق سراح الفلبينيين الذين ألقوا القبض عليهم في مرتفعات الجولان يوم الأربعاء الماضي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفلبينية راؤول هرنانديز إن "المفاوضات جارية".
وتابع: "كنا نتوقع أن يتم إطلاق سراح عناصر حفظ السلام ال 21 هذا الصباح "امس"، لكن هذا لم يحدث.. نحن نواصل المفاوضات مع جميع الأطراف المعنية لنتأكد من إطلاق سراحهم على الفور".
وتحدث المسؤولون الفلبينيون بعد يوم من قول مقاتلي المعارضة السورية إن إطلاق سراح عناصر حفظ السلام مشروط بانسحاب قوات الحكومة من الجزء الجنوبي المضطرب من سورية.
يذكر أن الفلبينيين المحتجزين جزء من فرقة حفظ سلام فلبينية من 300 فرد وصلت في تشرين ثان/نوفمبر للانضمام إلى قوات حفظ السلام التي تنفذ اتفاق وقف إطلاق النار في الجولان الذي أبرم بعد حرب أكتوبر عام 1973.
وظهر بعض الأسرى في مقطع فيديو بث على موقع يوتيوب بدون أن يلحق بهم أذى وقالوا إنهم في أمان ويلقون معاملة جيدة من جانب المعارضين.
وقال أحدهم "إلى أسرنا، نأمل أن نراكم قريبا. نحن بخير هنا".
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون احتجاز عناصر حفظ السلام، قائلا إنه يتعين على جميع الأطراف احترام حرية حركة وسلامة وأمن هؤلاء.
واعلن مسؤول في الامم المتحدة الخميس ان على المنظمة الدولية ان "تكيف" وجودها في هضبة الجولان لدواع امنية وقد قلصت فعلا دوريات مراقبيها اثر قيام معارضين سوريين باحتجاز 21 منهم.
وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته "علينا ان نتكيف (مع الوضع الجديد) لعدم تعريض طواقمنا للخطر"، مضيفا "علينا بالتأكيد ان نقلص الدوريات وقد قمنا بذلك".
واكد ان المفاوضات مستمرة لضمان الافراج عن المراقبين، وهم عناصر في قوة مراقبة خط فض الاشتباك في هضبة الجولان المحتلة وجميعهم فيليبينيون.
واوضح المسؤول "اننا نلجأ الى كل القنوات للتواصل مع الحكومة السورية ومع المعارضة من دون اي نتيجة حتى الآن"، لافتا الى ان الامم المتحدة "ليس لديها فكرة واضحة الى الان" عن طلبات محتملة للخاطفين.
من جهتها، اوضحت متحدثة باسم دائرة عمليات حفظ السلام ان المراقبين المحتجزين "كانوا يحملون اسلحة خفيفة للدفاع عن انفسهم".
وفي عملية خطف هي الاولى من نوعها منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل عامين، احتجز مقاتلون معارضون 21 مراقبا فيليبينيا ينتمون الى قوة الامم المتحدة المكلفة منذ 1974 ضمان احترام وقف اطلاق النار بين اسرائيل وسوريا في هضبة الجولان المحتلة.
واعلنت مجموعة سورية معارضة تطلق على نفسها اسم "لواء شهداء اليرموك"، مسؤوليتها عن خطف المراقبين الفيليبينيين.
وأعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، معاذ الخطيب أنه تم نقل العناصر ال21 من قوات حفظ السلام (أندوف) إلى مكان آمن بانتظار تسليمهم إلى منظمة الصليب الأحمر.
وأشار الخطيب في تصريح لشبكة "سي أن أن" الأميركية إلى أن "موكب الأمم المتحدة كان معرضاً للخطر، الأمر الذي استدعى نقلهم إلى مكان آمن" مبيناً بأن تلك المنطقة تعرضت للقصف خلال الأيام السبعة الماضية، على يد القوات النظامية عندما تم احتجازهم من قبل المعارضة.




الثلاثاء القادم تخريج أول دفعة من مبتعثينا باليابان

تحتفي وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية في اليابان يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو بخريجي الدفعة الأولى من الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين إلى اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للإبتعاث الخارجي والبالغ عددهم 86 خريجاً وخريجة، متخصصون في المجالات الهندسية والعلمية حيث سيتم تسليمهم شهادات تهنئة من الملحقية وجوائز خاصة للطلبة المتميزين في المجالات البحثية والتقنية والثقافية.
ومن المنتظر أن يشهد الحفل رئيس الوزراء الياباني السابق أ.هاتوياما يوكيؤو ونائب وزير التعليم والعلوم الياباني أ.تانيجاوا يائيتشي وثمانية مدراء جامعات يابانية وعدد من أعضاء البرلمان الياباني إلى جانب سعادة السفير السعودي في اليابان الدكتور عبد العزيز التركستاني وعدد من اصحاب السعادة سفراء الدول العربية ورؤساء المكاتب السعودية في اليابان والملحقين الثقافيين السعوديين في دول شرق آسيا .
هذا ورفع الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام أمان الله بخاري أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله- على الدعم السخي والرعاية الكريمة التي يحظى بها طلابنا المبتعثون في دول العالم كافة كما عبر الدكتور بخاري عن شكره لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ولمعالي نائبه الدكتور أحمد بن محمد السيف على الدعم والتوجيه الذي تجده الملحقية منهما مما مكنها من القيام بدورها في رعاية الطلبة المبتعثين وتوفير كافة الأجواء التي تساعدهم على التحصيل العلمي ، وعبر الملحق الثقافي باليابان عن شكره لممثلي ثلاثين شركة يابانية تم الترتيب لمشاركتهم في يوم المهنة الذي يصاحب حفل التخرج في إطار برامج التعاون الصناعي الأكاديمي السعودي الياباني مرحباً بالتعاون مع هذه الشركات لتدريب الطلبة السعوديين في اليابان وتوظيف خريجي برنامج الابتعاث ذلك أن وجود استثمارات يابانية متنوعة في المملكة في القطاعات الصناعية والهندسية والاستثمارية يجعل فرص العمل متوفرة بشكل جيد للمبتعث المتخرج من اليابان، ،ولعل تجربة المبتعثين الخريجين تشجع عدد أكبر من الطلاب على الإبتعاث للدارسة في الجامعات اليابانية.
وتشتمل الشركات المشاركة في يوم المهنة على مؤسسات صناعية عملاقة مثل تويوتا، توشيبا، هيتاتشي، سوميتومو للكيماويات ،جي باورز وايسوزو بالإضافة إلى شركات مشتركة بين السعودية واليابان كشركة ميتسوبيشي السعودية للصناعات الثقيلة وشركة دينسو عبداللطيف جميل وغيرها .
هذا وقامت ثلاث شركات يابانية هي أزبيبل، سانكيو وسولار فرونتيار بعرض تجاربها في تدريب المبتعثين السعوديين باليابان، وأشاد ممثلو الشركات بانضباطية المبتعثين وجديتهم خلال البرامج التدريبية وحرصهم على التحصيل العلمي ومعرفتهم الجيدة باللغة اليابانية .
جدير بالذكر أنه يدرس في اليابان 500 مبتعث ومبتعثة يدرسون في مجالات الهندسة وتقنيات الحاسب والمعلومات .


الشهادات الوهمية .. من المسئول ؟

الآلية التي تمارسها وزارة التعليم العالي لكبح جماح الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا وخاصة فيما يتعلق بشروط القبول بالجامعات السعودية دفعت بالكثيرمنهم الى الهروب للخارج لتحقيق طموحاتهم

د. محمد سالم الغامدي



خلال الأعوام الخمسة السابقة شهدت الساحة الاجتماعية والثقافية نقاشات حادة حول الشهادات الوهمية ( المزورة) فتعددت الآراء وتبودلت الاتهامات حول أسباب تناميها ومن يقف خلفها والنتائج المترتبة عليها ثم اتسع مجال تلك الاتهامات ليشمل كل الشهادات العلمية الممنوحة من جامعات غير سعودية والتي حصل عليها أصحابها دون موافقة وزارة التعليم العالي. ولعلي هنا أدلي بدلوي حول هذه القضية بأسلوب تحليلي أكثر دقة وموضوعية ولنبدأ أولاً بتوصيف شامل لكافة الشهادات العليا التي يحصل عليها المواطن او المقيم من جامعات أجنبية حيث تنقسم الى مايلي:
- شهادات علمية ممنوحة من جامعات عالمية لها مكانتها العلمية العالمية ومعترف بها لدى وزارة التعليم العالي وحصل عليها أصحابها من تلك الجامعات وفق الأنظمة العلمية المعمول بها لكن الوزارة لا تعترف بتلك الشهادات كونها لم تعط موافقتها المعقدة جدا لأولئك الباحثين وهذا من وجهة نظري فيه إجحاف لأولئك الباحثين .
- شهادات علمية ممنوحة من جامعات عالمية لها مكانتها العلمية العالمية لكن وزارة التعليم العالي لا تعترف بها لأسباب قد تكون علمية أو سياسية أو من غير أسباب البتة بالرغم من حصول أصحابها عليها من تلك الجامعات وفق الانظمة العلمية المعمول بها وهذا الجانب كان يستدعي أن ينظر اليه من قبل الوزارة من خلال بعض المعايير العلمية وتحديد مكانة تلك الشهادة وقيمتها .
- شهادات علمية ممنوحة من جامعات عالمية لها مكانتها العلمية العالمية لكن وزارة التعليم العالي لاتعترف بتلك الشهادات كون اصحابها حصلوا عليها عن طريق المراسلة وهو أسلوب ترفضه الوزارة بالرغم من كونه نظاماً عالمياً معترفاً به وتحرص الجامعات المانحة على سمعتها العلمية أكثر من حرص وزارتنا على ابنائها وللعلم فقد أصبح ذلك النظام معمولاً به في جامعاتنا ومنها الجامعات المتخصصة في هذا الجانب تحديداً.
- شهادات علمية ممنوحة من جامعات وهمية والشهادات الممنوحة منها ليس لها أصل علمي وتعد مزورة ويقع المانحون لها والممنوحون تحت طائلة نظام ممارسة التزوير وجزاءاته وهذه منتشرة كثيراً وتحتاج الى وقفة صارمة من قبل كافة الجهات ذات العلاقة.
- شهادات علمية مزورة لمقيمين قدموا بها من بلادهم بهدف العمل واغلبهم لايزال يمارس الكثير من المهن الهامة جداً ولكنها لم تكتشف وهذه الشهادات يتحمل مسئوليتها أصحابها والافراد او الشركات المتعاقدة معهم والتي لم تدقق في مصادر تلك الشهادات وتتحقق منها وهذه ايضاً يقع أصحابها ومن تعاقد معهم تحت طائلة التزوير والإهمال والتضليل ويستوجب عقابهم . ومن خلال العرض السابق يمكن أن نحدد الاسباب التي أدت الى تلك القضية فيما يلي :
1-الآلية التي تمارسها وزارة التعليم العالي لكبح جماح الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا وخاصة فيما يتعلق بشروط القبول وأنظمة الدراسة بالجامعات السعودية والتي دفعت بالكثيرمنهم الى الهروب للخارج لتحقيق طموحاتهم المشروعة وكان الأحرى بها ان تحتوي أبناء الوطن ,وخاصة ان تلك الثغرة دفعت بضعاف النفوس منهم ومن المتصيدين لتلك الثغرة من المقيمين الى ممارسة تزويرتلك الشهادات .
2-ان وزارة التعليم العالي لم تستوعب بعد حجم القضية التي يعيشها ابناء الوطن نتيجة لتقادم انظمتها وضعف مخرجات جامعاتها مما دفع بخادم الحرمين الشريفين وفقه الله الى تفعيل نظام الابتعاث الى الخارج حتى قارب المبتعثون حد المئتي الف بالاضافة الى عشرات الآلاف غيرهم من الباحثين عن مواصلة دراساتهم على حسابهم الخاص في دول متقدمة او حتى دول مجاورة لاتملك عشر امكاناتنا. مما يعد تقصيراً فاضحا لها .
وفي الختام نضع هذه القضية امام مقام مجلس الشورى الكرام علهم يجدون لها حلاً ،فهم على منصة المجلس ممثلون لابناء الوطن وموجهون لحل قضاياهم.








  #2  
قديم 09/03/2013, 08:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
يعطيك الف مليون عافية

جهد كريم يستحق كل الشكر والتقدير

طالعت التقرير الذي يتناول ملف اصدقاء اليمن

وقد نصف العلاقة بين بلادنا اليمن وبريطانيا بالصديقة .. ولكن المملكة حتما علاقتنا بها أكبر من مجرد صداقة

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .. وكفانا الله في اليمن شر الفتن .. وبارك الله في المملكة قيادة وشعب ،،،

يعطيك العافية
  #3  
قديم 09/03/2013, 09:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
بااالصميم كاريكتر من يقف بمواااقف المعاااقين....

خلاص خذ إعاااقته ويعطيگ موقفه...


غلاگ ماينتهي...

الف شكرآ على رفع اخباار المجلس لهذا اليوم...


وبالتوفيق للجميع....
  #4  
قديم 09/03/2013, 09:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههههههههههه

توحفه هالكاريكاتير
  #5  
قديم 09/03/2013, 11:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخبار مهمة ومفيدة
غلاك ما ينتهي
عوافي على النقل.
  #6  
قديم 10/03/2013, 12:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه على التميز والتواجد الدائم بطرح الاخبار ,,

لاعدمنا مجهودكم ,, ولك فائق الشكر والتقدير ,,

دمتم بخير
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:33 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube