#1  
قديم 08/03/2013, 09:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 26 ربيع الآخر 1434





أخبار المجلس العام ليوم الجمعة السادس و العشرين من ربيع االآخر 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



بحضور سمو ولي العهد
خادم الحرمين يستقبل الأمراء في روضة خريم



استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في روضة خريم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع امس أصحاب السمو الملكي الأمراء الذين قدموا للسلام عليه رعاه الله وهم صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز.







تتضمن تسجيل حالات الولادة والوفاة .. وتستخدم كبطاقة صراف آلي..
إجراءات جديدة تجعل «الهوية» متعددة الاستخدامات.. قريباً



كشف مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد بن عبدالله العواص عن ان الهوية الوطنية سوف تكون في المستقبل القريب بطاقة متعددة الأغراض تعطي صورة كاملة عن حاملها وسيرته الذاتية وأفراد اسرته، ويمكنه ايضا استخدامها كبطاقة صراف آلي.

وأكد العواص الذي كان ضيف لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية الذي اقيم مساء الثلاثاء، بحضور رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد بأن بطاقة الهوية الوطنية لا يمكن استنساخها، وتحمل خطوطا أمنية وبها شريحة ذكية، وبها شريط مغناطيسي يحتوي معلومات عن الشخص وأسرته وعن جواز سفره وعن رخصة القيادة ايضا إذ سوف يحمل رجل المرور في المستقبل القريب جهازاً يقرأ من خلاله بطاقة الأحوال ومن خلالها يمكنه الاطلاع على الرخصة اذا كانت سارية المفعول ام انتهت، ويمكن قراءة هذه البطاقة في أي مكان يستدعي ذلك كالفنادق ومكاتب التأجير ونقاط الحدود وما شابه ذلك, مضيفا بأنها سوف تستخدم كبطاقة صرّاف آلي في المستقبل القريب.

وبيَّن مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية بأن هناك مشاريع مجهّزة سوف ترى النور، تؤكد حقيقة التطور الذي شهدته الهوية الشخصية الوطنية لكل مواطن ومقيم في هذه البلاد، إذ مع التطور الآلي في إعداد البيانات، وعمليات الربط القائمة بين إدارة الاحوال المدنية والإدارات الحكومية الاخرى مثل وزارة الصحة وإدارات المرور سوف يتم اختصار الوقت على المواطن في استخراج هويته الوطنية، وتسجيل حالات الولادة وحالات الوفاة، بصورة سهلة وآلية أيضا، بل أن الاحوال المدنية في الوقت الحاضر وفي كثير من الاحيان هي التي تذهب الى المواطن وتقدم له الخدمة، خصوصا الفئات كبيرة السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما ان زيادة وقت الدوام في إدارات الأحوال، وآلية تحديد المواعيد، فضلا عن الموظف الشامل كلها اجراءات ساهمت في اختصار عملية اصدار الهوية الوطنية الى 15 دقيقة على اكثر التقادير مع إكتمال كافة المعلومات المطلوبة.



وكشف العواص عن ان لدى إدارات الاحوال المدنية خدمة التصوير الخارجي، بحيث نصل الى القرى والهجر ويتم إنجاز المعاملات في منزل من يريدها، ممن لا يتمكنون الحضور الى الإدارة. وكذلك فإن فكرة افتتاح مكاتب نموذجية في الاسواق لاستقبال المواطنين من الساعة التاسعة وحتى الخامسة كان لها دور كبير في هذا الشأن. وأضاف بأن الخدمات سوف تتطور بإذن الله في حال الانتقال الى الموقع الجديد، حيث تم استلام قطعة ارض ونحن بصدد تجهيزه ليصبح مبنى اكثر عملية، وهذا بدوره سوف يسهم ايضا في تطوير الخدمة للأفضل.



آل الشيخ يشدد على حفظ كرامة المحكوم بالقصاص..
الشيخ المطلق يتبرع بأعضائه.. ويحسم الجدل حول شرعية التبرع بالأعضاء



اعلن الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي خلال حضور ندوة دور المجتمع في مجال تعزيز التبرع بالأعضاء التي نظمتها ادارة العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى التخصصي بالرياض، وأقيمت بفندق الفورسيزن، امس تبرعه بأعضائه ليقطع بذلك الجدل الذي يثار بين الحين والآخر حول مشروعية ورفض التبرع بالأعضاء دنياً، اذ صادق تبرعه على بطاقة التبرع الخاصة بذلك امام حشد من الحضور الامر الذي احدث تفعالاً كبيرا بين اوساط الحضور، حيث بادر الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تبرعه بالأعضاء مؤكدا ان ذلك تجديد لتبرع سابق.

وأشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي "كلانا" الذي شهد فعاليات الندوة بدور العلماء في دعم فكرة التبرع بالأعضاء ومساهمتهم العلمية والفقهية في تبيين الجوانب الشرعية التي تحفز المجتمع للبذل والعطاء في هذا الجانب، سواء التبرع بالأعضاء او دعم الجمعيات الفاعلة في هذا المجال ابرزها جمعية "كلانا" التي تلقت فتوى بجواز استفادة مرضى الكلى من الزكاة التي كان لها بعد الله دور مهم وفاعل في ان تقدم الجمعية خدماتها الى ما يقارب 800 مريض وجزء منهم يصرف عليهم من الزكاة.

وقال سموه ان عمليات زراعة الكلى من غير الاقارب زادت بالعام نحو 10% أي ما يقارب 73 حالة اضافية وزيادة عمليات زراعة الكبد بنفس النسبة وبما يقارب 30 حالة في العام.

ابن حميد: التبرع بالأعضاء قضية محسومة شرعاً عبر فتوى من هيئة كبار العلماء

وذكر سموه انه منذ 30 عاما استفاد من برامج الزراعة المختلفة مثل الكلى نحو 7660 عملية والكبد 1240 عملية والرئة 94 عملية والقلب 228 عملية والقرنيات 663 قرنية والبنكرياس 19 عملية.

الى ذلك أكد الشيخ صالح بن حميد عضو هيئة كبار العلماء وإمام وخطيب المسجد الحرام خلال مشاركته بالندوة ان التبرع بالأعضاء قضية محسومة شرعا عبر فتوى من هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية، إلا ان ذلك يستلزم القطع بالوفاة الدماغية للمتبرعين، وهو ما يرجع فيه للأطباء ذوي الاختصاص.

وقال الشيخ بن حميد ان مسالة موت الدماغ ما زالت محل نظر وطرح وتحتاج الى مزيد من البحث ليس من جانب فقهي بقدر ما هو التقاء فقهاء مع المختصين من الاطباء وعلماء التشريح، والتفريق بين الاغماء والموت الدماغي، والفرق بين حياة القلب وحياة الدماغ.

ورأى الشيخ بن حميد ان الحكم في قضايا بها مصير للبشر يجب ان تكون من خلال المجامع واللجان والهيئات الشرعية، مطالبا بتكرار مثل هذه الندوات لتوعية كافة شرائح المجتمع.



من جهته، رفض الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء استغلال المحكوم عليهم بالقصاص وتبرعهم بالأعضاء، وقال في هذا الاطار: "اخلاقيتنا لا تدعونا الى استضعاف المحكوم عليه، ونخضعه للتبرع، فعليه عقوبة مقابل جريمة لها حدود محددة ولا يتعداها".

وحث آل الشيخ الطواقم الطبية على الإيضاح والإفصاح لعموم المجتمع عن آلية التعامل مع مثل هذه المسألة، وخاصة من حيث اهتمامهم بالجسد وان لا يتعجل في اقرار حالة الوفاة الدماغية، بل هناك مراحل تنطوي عليها الفتوى، ثم التعامل مع هذا الجسد في احترامه وعدم كشفه بالصورة المزرية التي لا ترضي احدا من ذويه.

الى ذلك بين الدكتور محمد بن إبراهيم محمد السبيل رئيس برنامج زراعة الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث رئيس قسم جراحة وزراعة الكبد، ان معايير تحديد الوفاة الدماغية وتشخيصها اصبح امر يسيرا لدى الاطباء في التفريق بينها وبين الغيبوبة، وقال ان الفرق بينهما شاسع وسهل التشخيص.

وأضاف الدكتور السبيل ان نجاح اول عملية زراعة كبد ناجحة اجريت منذ 50 عاما، وقال ان النظر لمريض الكبد في السابق كان مثل مريض السرطان الذي هو ميؤوس من شفائه وتحول اليوم الى مرض يمكن ان يعيش فيه المريض حياة طبيعية بعد عملية الزراعة مستعرضا اول عملية زراعة كبد اجريت عام 2002م.

وشارك الدكتور فيصل شاهين مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء خلال الندوة، وذكر ان في المملكة تجرى من 3 الى 4 عمليات يوميا لزراعة الاعضاء على مدار العام، لافتا الى وجود نقص عالمي في زراعة الاعضاء فكل 10 افراد يحتاجون الى عضو لا يجد منهم إلا شخص واحد لإنقاذ حياته، والبقية التسعة افراد غير محظوظين.

وأوضح الدكتور شاهين ان جميع عمليات زراعة الاعضاء بالمملكة تجرى بمستشفيات حكومية وأطباء موثوق بهم.

ونوه الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في كلمة له بالحضور الكبير الذي حظي به مؤتمر زراعة الاعضاء الذي تم خلال الثلاثة ايام الماضية وذكر ان العدد تجاوز 3700 مشارك يمثلون 27 دولة.



وأشار الى ان مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يمتلك ستة برامج نشطة في زراعة الأعضاء، حيث يتكئ على تجربة عريقة في هذا المجال منذ العام 1981م حين انطلقت أولى تلك البرامج عبر برنامج زراعة الكلى، ثم بدأت تتوالى برامج زراعات الأعضاء الأخرى تباعاً وهي، زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية، وزراعة القلب، وزراعة الرئة، وزراعة الكبد، بينما كان آخرها برنامج زراعة العظام الذي انطلق في شهر مارس 2010م بعد أن جرى تأسيس بنك للعظام بمواصفات عالمية. وبين ان المستشفى قام خلال العام الماضي بإجراء (760) عملية زراعة؛ منها (167) عملية زراعة نخاع عظم للكبار، و(168) عملية زراعة نخاع عظم للأطفال، و(261) عملية زراعة كلى، و(101) لزراعة الكبد، و(19) عملية زراعة قلب، و(14) عملية زراعة رئة، و(30) عملية زراعة عظم، وكانت نسبة نجاح هذه العمليات مماثلة للمراكز العالمية.

وأوضح أن عدد عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى ارتفعت بنسبة (84%) في عام 2012م عن عام 2005م، ما ساهم بصورة كبيرة في تخفيف معاناة هؤلاء المرضى وتجنيبهم مشاق السفر طلباً للعلاج بالخارج.



طالبت ب «نفرين» للوجبات الداخلية ..
جدة.. مطاعم الوجبات الشعبية ترفع أسعارها



رفعت غالبية المطابخ والمطاعم الشعبية في كل من جدة ومكة المكرمة أسعارها بنسب متفاوتة وصلت في البعض منها إلى 30 في المائة عما كانت عليه كما بدأت بعض تلك المطابخ المتخصصة في الأطباق المحلية والمندي والمضغوط والمظبي في إشتراط طلب طبقين (نفرين) من تلك الأصناف الأمر الذي أثار إمتعاض الكثير من زبائن تلك المطاعم.

من جانبه أكد فيصل السريحي أحد المشترين أن سعر طبق المندي اصبح 55 ريالا وطبق المضغوط ب45 ريالا وهي الزيادة الثالثة خلال أشهر قليلة من قبل إدارة المطبخ كما أنهم أصبحوا يشترطون شراء نفرين لمن يريد الأكل في المطعم.

وعلى الجانب الآخر ألمح محاسب احدى المطابخ أن الزيادة نتيجة لزيادة أسعار الذبائح واللحوم والمكونات الأخرى كما أن شرط طلب الطبقين هو عائد لتقليص عدد العمالة في المحل.

من جهته قال خالد محمد عبد الرحمن - زبون آخر - إن كثيرا من الأهالي قاطع محال وجبات المندي والمضغوط التي تبيع لحوم الغنم واتجه للمحال التي تستخدم لحم الحاشي والجمل والتي يتراوح سعر الطبق لديها ما بين 25و35 ريالا للطبق.

الزائر لهذه المحال والمطابخ يرصد تفاوتا كبيرا في الاسعار في مختلف مناطق جدة سواء الشعبية منها جنوب جدة أو في الأحياء الجديدة شمالها فسيجد فروقا في الأسعار بواقع يصل إلى 20 ريالا، كما سيلاحظ خلال جولة في كل من حلقة بيع الغنم وسوق جملة دوار النجوم عدم وجود إرتفاعات كبيرة جدا في أسعار اللحوم أو في أسعار الأرز تبيح للمطاعم والمطابخ رفع أسعارها ووضع الإشتراطات على المستهلك.



الرئيس اليمني عقد اجتماعاً استثنائياً للجنة العسكرية ودعا إلى اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة..
هادي يحذر المعرقلين للحوار بإجراءات صارمة .. ولقاء مرتقب لقادة الجنوب في دبي



هدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باتخاذ اجراءات صارمة ضد كل من يعرقل مؤتمر الحوار الوطني المرتقب في الثامن عشر من الشهر الجاري. وقال هادي امس خلال اجتماع أعضاء لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار ناقش الجوانب الأمنية لانعقاد المؤتمر:» مؤتمر الحوار الوطني الشامل محطة تحول إستراتيجية مهمة وان من يعترض او يحاول الاعتراض من اجل التعطيل او التخريب سيكون معروفا سلفا وستتخذ ضده إجراءات صارمة، كون محاولة تعطيل مسار الحوار يعتبر اعتداء صارخا على الوطن وعلى المنطقة والمجتمع الدولي مهما استخدم من أساليب التوائية.»

وأكد هادي أن الذين يبثون الإشاعات هنا وهناك او يوزعون السلاح هم معروفون وعليهم الابتعاد عن هذه اللعبة، محذرا من ان مصير اليمن ومستقبله مرتبط ارتباطا وثيقا بنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل وما عدا ذلك الفوضى والحرب وسقوط اليمن إلى متاهات مجهولة. ودعا هادي الجهات الأمنية والعسكرية توخي الحذر واليقظة ومراقبة تحركات أعداء الأمن والاستقرار والوحدة.. وقال» لا نريد أن يكون هناك أي عذر لمن يقول أي شيء عن التقصير الأمني وينبغي على كل الأجهزة الأمنية والعسكرية وضع الخطط اللازمة وتبادل المعلومات وتوحيد العمليات ورصد أي عنصر إرهابي أينما يكون في التراب اليمني وهذه مسؤولية تاريخية في ظرف حساس ودقيق تعرض فيه اليمن لازمات أمنية وسياسية واقتصادية وتداعيات لم يسبق لها مثيل في تاريخ اليمن المعاصر».

وهدد الرئيس اليمني بمقاضاة وسائل الاعلام التي تسعى الى بث الفوضى وعرقلة خروج اليمن من محنته ، واشار الى «أن فوضى الإعلام غير المسؤول سواء من القنوات الفضائية او الإعلام المقروء والمسموع يؤثر تأثيرا سلبيا على مسار خروج اليمن إلى بر الأمان وتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن رقم ٢٠١٤ و٢٠٥١ وقد يضطرنا ذلك إلى رفع دعوى قضائية سواء علي مستوى المحاكم المحلية او على مستوى المحاكم الدولية كون العالم كله يدعم المبادرة الخليجية ويدعم خروج اليمن إلى بر الأمان» .

واعتبر هادي إنجاح الحوار الوطني بصوره كاملة هو نجاح اليمن وخروجه إلى بر الأمان و فتح صفحة جديدة أساسها العدالة والحرية والمساواة.



هذا وتتجه الانظار الى مدينة دبي التي تضم غداً لقاء مرتقبا لقادة الجنوب في الداخل والخارج لتحديد الموقف النهائي من المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني. واكدت مصادر مطلعة مغادرة عدد من قيادات الحراك الجنوبي الى دبي حيث سيتم اللقاء مع ابرز قيادات الجنوب في الخارج واهمهم الرئيس السابق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الاسبق حيدر العطاس وسط انباء عن مشاركة ممثل عن نائب الرئيس السابق علي سالم البيض لإجراء نقاشات مستفيضة بشأن اتخاذ قرار المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، تلبية لمتطلبات المبادرة الخليجية المدعومة دوليا، وقراري مجلس الأمن الدولي (2014، 2051) وبيان المجلس الأخير.

وذكرت وسائل اعلام محلية ان مستشار الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص إلى اليمن جمال بن عمر، سيرأس اللقاء، الذي من المقرر أن تشارك فيه 25 شخصية من قيادات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج.



رفضوا حراسة منزل الرئيس في محافظة الشرقية
القاهرة: عناصر الأمن المركزي ينظمون وقفة احتجاجية مطالبين بلقاء مرسي



نظَّم عدد ضخم من قوات الأمن المركزي، امس، وقفة احتجاجية بضاحية 6 أكتوبر جنوب القاهرة، معلنين الإضراب المفتوح عن العمل إلى حين لقاء الرئيس المصري محمد مرسي.

واحتشد آلاف من ضباط وجنود قوات الأمن المركزي، امس، أمام مدينة الإنتاج الإعلامي بضاحية 6 أكتوبر (جنوب القاهرة)، رفضاً لإقحامهم في الصراع السياسي بالبلاد، واحتجاجاً على عدم تسليحهم بشكل كافٍ لمواجهة استهدافهم بشكل متواصل من جانب "مندسين بين المتظاهرين والمحتجين على النظام". وطالب الضباط والجنود المحتجين بلقاء الرئيس المصري محمد مرسي من أجل إصدار قرار بتسليحهم. وقال مصدر أمني رفيع، إن الوقفة الاحتجاجية هي أكبر الوقفات والتعبيرات الاحتجاجية التي بدأت قبل أيام.

وأوضح المصدر أن "قوات الأمن المركزي باتت غير واثقة في وعود وزير الداخلية والحكومة بعد أن عقد رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل اجتماعاً موسّعاً ضم وزير الداخلية وقيادات الوزارة مع قادة وضباط قطاع الأمن المركزي، حيث كشفت القيادات أن مسألة تسليح قوات الأمن المركزي بأسلحة دفاعية هي قيد البحث".

وبموازاة ذلك، توقفت الغالبية العظمى من عناصر وضباط الأمن المركزي عن العمل في محافظتي بورسعيد والإسماعيلية (شمال شرق البلاد). وكانت العناصر الأمنية المكلفة بحراسة منزل الرئيس المصري محمد مرسي، في محافظة الشرقية، غادرت مواقعها، بوقت سابق من الامس، بالتزامن مع مغادرة زملائهم مناطق حراسة بعدة مدن. وأبلغ مصدر محلي بمحافظة الشرقية، بوقت سابق، أن عناصر وتشكيلات الأمن المركزي المكلفة بحراسة منزل الرئيس مرسي غادرت، امس، محيط المنزل في منطقة فيلات أساتذة الجامعة بمدينة الزقازيق (مركز المحافظة)، فيما قامت تشكيلات أمنية أخرى بمغادرة معسكر الأمن المركزي الرئيسي بمدينة "بلبيس" في المحافظة.



وأوضح المصدر أن عناصر الأمن بمدينة بلبيس رفضوا أن يحلوا مكان العناصر الذين غادروا محيط منزل الرئيس، لافتاً إلى أنه جرت قبل ذلك محاولة لترك مهمة تأمين المنزل قبل أيام على خلفية توجيه إهانة لضابط برتبة ملازم أول من جانب أحد أبناء الرئيس.

وفي سياق متصل، غادرت عناصر الأمن المركزي أماكن ونقاط ارتكاز خدماتهم في عدة محافظات أهمها القاهرة والجيزة والدقهلية وشمال سيناء، حيث تتزايد معدّلات عدم الانتظام بين تلك العناصر منذ أن بدأت قبل أيام بشكل بسيط.

وكانت حالة من التذمّر بدأت بين صفوف قوات الأمن المركزي (القوات الأكثر عدداً وانتشاراً في وزارة الداخلية) منذ أيام حينما تم توقيف مجنّد بتهمة دهس أحد المحتجين على حُكم الرئيس المصري بمدينة المنصورة (مركز محافظة الدقهلية شمال القاهرة)، وبسبب ضعف التسليح الذي يقتصر على الغاز المسيل للدموع مقابل ما يستخدمه المحتجون من حجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة.

على صعيد اخر وقعت اشتباكات بين طلاب منتمين لجماعة الإخوان المسلمين وزملائهم من المستقلين، امس، خلال انتخابات اتحاد طلاب كلية الحقوق بجامعة عين شمس.

وأبلغت مصادر متطابقة بجامعة القاهرة، إن اشتباكات بالأيدي وبالهراوات وقعت، امس، خلال انتخابات اتحاد طلاب كلية الحقوق في جامعة عين شمس (إحدى أقدم الجامعات بالقاهرة)، بعد أن فاز الطلاب المستقلون في الفرقة الثانية، فيما فاز طلاب الإخوان المسلمين في الفرقة الثالثة.

وأوضحت المصادر أن الاشتباكات اندلعت بعد أن ثبت كثافة التصويت في الفرقة الثانية حيث فاز المستقلون بضعف الأصوات التي فاز بها الطلاب المنتمين للإخوان المسلمين، الذين فازوا بهامش ضئيل بأصوات الفرقة الثالثة، فيما تسود طلاب الإخوان مخاوف من سيطرة المستقلين والمنتمين لتيارات مدنية على اتحاد طلاب الكلية.

وكان الطلاب المنتمين للتيارات المدنية خاصة "التيار الشعبي المصري" (تجمع الأحزاب الناصرية والقومية) وحركة "الاشتراكيين الثوريين" حصلوا، خلال الأيام القليلة الماضية، على أغلبية مقاعد الاتحادات الطلابية في معظم الكليات بالجامعات المصرية التي جرت بها انتخابات الاتحادات الطلابية، متفوقين على زملائهم المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.



الآلاف تدفقوا على الأكاديمية العسكرية في كاراكاس لإلقاء النظرة الأخيرة على رئيسهم
فنزويلا تودع زعيمها البوليفاري تشافيز.. في جنازة وطنية اليوم



تقاطر آلاف الفنزويليين طوال ليل الاربعاء/ الخميس إلى الاكاديمية العسكرية في كاراكاس حيث سجي جثمان هوغو تشافيز لالقاء التحية الاخيرة على رئيسهم الراحل قبل تشييعه في مراسم وطنية اليوم الجمعة.

وتوافد مئات الموظفين والاعضاء في الحزب الاشتراكي الحاكم في وقت متأخر من بعد ظهر الاربعاء (بالتوقيت المحلي) لتكريم قائدهم قبل ان يفتح الصالون الذي يحمل اسم سيمون بوليفار محرر أميركا الجنوبية، أمام الجمهور على مدار الساعة وحتى الجنازة الوطنية. وقالت يليتزي سانتايلا حاكمة ولاية موناغاس (شمال شرق) "وجدت وجهه جميلا. سنذكره كما كان، مثلما كان على قيد الحياة".

وعرض التلفزيون العام في بث مباشر صور النعش نصف مكشوف، يغطي علم فنزويلا قسما منه، بدون ان يصور مباشرة وجه الرئيس الذي توفي عن 58 عاما اثر صراع مع السرطان، بعدما حكم البلاد 14 عاماً.

وتعاقب الفنزويليون امام النعش في سيل متواصل، بعضهم بالكاد توقف، والبعض الاخر قام باشارة صليب سريعة او لامس النعش بيده. وادى الكثيرون التحية العسكرية فيما كان يرجى الزوار عبر مكبرات الصوت بعدم التقاط اي صور.

وتم تخصيص يوم أمس الخميس أيضا لتكريم الرئيس الراحل، على ان تجري الجنازة اليوم الجمعة في حضور العديد من قادة اميركا اللاتينية من جميع الافاق السياسية، وبعضهم وصل منذ الان الى العاصمة الفنزويلية. ومن الرؤساء الذين تأكدت مشاركتهم رئيسة البرازيل ديلما روسيف ورؤساء البيرو اولانتا هومالا والاكوادور رافايل كوريا ونيكاراغوا دانيال اورتيغا والمكسيك انريكي بينيا نييتو وتشيلي سيباستيان بينييرا.واعلن الحداد الوطني في عدد من البلدان منها البيرو والاكوادور ونيكاراغوا وكوبا وتشيلي والبرازيل.

ونقل جثمان تشافيز الاربعاء من المستشفى العسكري حيث توفي الى الاكاديمية العسكرية، بمواكبة جنود من حرس الشرف الرئاسي، بعدما جال الموكب سبع ساعات في شوارع العاصمة.

وعلى وقع هتافات "يحيا تشافيز" وتصفيق الحشود، اخرج جنود النعش المغطى بالعلم الوطني من الموكب الجنائزي وحمله عدد من معاوني الرئيس الراحل على اكتافهم ودخلوا به مبنى الاكاديمية العسكرية، المكان الشديد الرمزية الذي انطلق منه الرئيس الراحل وهو عقيد سابق في قوات المظليين ليخوض المعترك السياسي.

وفتح النعش في الاكاديمية التي توافد اليها العديد من الشخصيات منهم الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو الذي عينه تشافيز نفسه وريثا سياسيا له، اضافة الى رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر ورئيسي الاوروغواي خوسيه موخيكا وبوليفيا ايفو مورالس.

واحاط بالنعش مد بشري من مئات آلاف الاشخاص، العديدون منهم في ملابس حمراء بلون "التشافيين"، جالوا مع الموكب تحت شمس حارقة.

وفي المساء احتشد الالاف من انصار الزعيم البوليفاري بعضهم جاؤوا مع عائلاتهم امام الاكاديمية ينتظرون دورهم لالقاء النظرة الاخيرة على جثمان الرئيس، وهم يعانون من العطش والجوع بعدما واكبوا النعش طوال النهار في حر خانق وكان بعضهم يصيح "نريد رؤية تشافيز".

وكان تشافيز يصارع السرطان منذ حزيران/يونيو 2011 وبعدما ادخل المستشفى شهرين في كوبا عاد بشكل مفاجئ الى كاراكاس في 18 شباط/فبراير لكنه لم يظهر او يتكلم علنا منذ ذلك التاريخ.

ووفاة الرئيس الفنزويلي صاحب الشخصية القوية والحضور الثابت المشهور لتصريحاته العنيفة لمعارضيه وضد الولايات المتحدة، يفتح الباب على مصراعيه لفترة من الاضطراب في بلد منقسم بين مناصري تشافيز ومعارضيه. وسيتنافس مادورو الذي امامه مهلة 30 يوما لتنظيم انتخابات مبكرة، على الارجح مع الحاكم هنريكي كابريليس (40 عاما) الذي هزمه تشافيز في تشرين الاول/اكتوبر. ومساء الثلاثاء صرح كابريليس للصحافيين ان تشافيز كان "خصما" وليس "عدوا" حتى وان وجه الرئيس الراحل احيانا كلمات قاسية اليه.



مجلس الأمن يستعد لفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.. بتأييد صيني
كوريا الشمالية تهدد بشن ضربة نووية «وقائية» ضد الولايات المتحدة وإشعال حرب «كورية ثانية»


هددت كوريا الشمالية أمس بشن "ضربة نووية وقائية" ضد الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى فيما يستعد مجلس الأمن الدولي لتشديد العقوبات على بيونغيانغ بعد تجربتها النووية الثالثة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية "طالما ان الولايات المتحدة تسعى الى شن حرب نووية، فإن قواتنا المسلحة الثورية تحتفظ لنفسها بحق شن ضربة نووية وقائية لتدمير معاقل المعتدين".

كما حذر من أن حربا كورية ثانية قد تكون "حتمية" اذا واصلت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية رفض مطالب بيونغيانغ بالغاء تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق مرتقبة الاسبوع المقبل.

وكانت كوريا الشمالية هددت في السابق بشن هجمات ضد القوات الاميركية في كوريا الجنوبية كما تقول ان لديها صواريخ بعيدة المدى يمكن ان تجهز برؤوس نووي وقادرة على بلوغ الولايات المتحدة القارية.

وياتي هذا التهديد الجديد بعد يومين من اعلان جيش كوريا الشمالية بانه يمكن ان يلغي اتفاقية الهدنة العام 1953 التي انهت الحرب الكورية.

في نيويورك، تسعى الولايات المتحدة والصين الى تشديد عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الأخيرة.

فبعد أشهر من المفاوضات المغلقة يستعد مجلس الأمن للتصويت على قرار اقترحته الدولتان الكبريان يستهدف الدبلوماسيين والمالية والسلع الفاخرة لكوريا الشمالية ويضع المتهمين بتجارة الاسلحة لديها على لائحة سوداء.

ومن المؤكد ان يصوت مجلس الامن باجماع اعضائه ال15، واكد دبلوماسي في الامم المتحدة ان "رد الحكومة الكورية الشمالية التي لا يمكن توقع ردود فعلها مبهم".

ولم يعبأ الشمال بالعقوبات التي فرضت عليه في اعقاب تجربتيه النوويتين في 2006 و2009 ونفذ تجربة محظورة لصاروخ بعيد المدى في كانون الاول/ديسمبر وتفجيرا نوويا في 12 شباط/فبراير ما شكل استفزازاً اضافياً.

واكدت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس ان هذا الرد "سيدفع بالعقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على كوريا الشمالية الى المستوى التالي وتشكل سابقة لتفرض قيوداً قانونية جديدة".

لكن الصين اقل اندفاعا الى مقارعة جارتها، ولو ان سفيرها في الامم المتحدة لي باودونغ أكد "ضرورة توجيه رسالة قوية مفادها ان التجربة النووية جرت رغما عن المجتمع الدولي".

ويعبر القرار عن "القلق الكبير" حيال التجربة النووية ويضيف ثلاثة افراد واكاديمية علمية حكومية وشركة تجارية الى لائحة الامم المتحدة السوداء التي يفرض بموجبها حظر الى السفر وتجميد الاموال.

ويشمل القرار يون تشونغ - نام وكو تشول تشاي وهما بالتوالي رئيس ونائب رئيس شركة كوريا التجارية لتطوير التعدين (كوميد) التي يتهمها القرار بانها "اكبر متاجر بالاسلحة والمصدر الرئيسي للسلع والمعدات المترتبطة بالصواريخ البالستية والاسلحة التقليدية" في كوريا الشمالية.

والشخص الثالث هو مون تشونغ تشول من بنك تانشون التجاري الذي وصف بانه "الهيئة المالية الرئيسية لمبيعات الاسلحة التقليدية والصواريخ البالستية" والسلع المتعلقة بهما في الشمال.

وتجري الاكاديمية الحكومية الثانية للعلوم الطبيعية الابحاث حول "انظمة التسلح المتطورة بما فيها الصواريخ وعلى الارجح الاسلحة النووية" بحسب مسودة القرار.

اما شركة كوريا لاستيراد المعدات المركبة فهي فرع لمجموعة كورية شمالية كبرى تشتري المعدات من اجل صناعات الدفاع والجيش في كوريا الشمالية.

ويدعو القرار الى "تعزيز التيقظ" حيال دبلوماسيي كوريا الشمالية الذين يشتبه المسؤولون الاميركيون بانهم ينقلون حقائب مليئة بالمال لتجاوز العقوبات المالية.

كما يشير الى ضرورة ان يشمل اي حظر للتبادلات المالية على علاقة ببرامج الاسلحة في الشمال "المبالغ النقدية" المتداولة.

وفيما منحت قرارات سابقة الدول الحق في تفتيش الحمولات المشبوهة، ينص هذا القرار على جعلها الزامية، كما يدعو الدول الى تحويل مسار طائرات في حال الاشتباه في نقلها سلعا محظورة.

ويفرض القرار على بيونغيانغ أحد أكثر انظمة العقوبات الدولية صرامة. كما انه يهدد "بمزيد من الاجراءات القاسية" في حال اجراء الشمال تجربة نووية جديدة او اطلاق صاروخ.

وتؤيد كوريا الجنوبية واليابان العقوبات الجديدة بحسب دبلوماسييهما.

لكن الشمال سبق ان هدد بالانسحاب من اتفاقية الهدنة التي انهت حرب كوريا بين 1950 و1953 ما ضاعف التوتر مع جيرانها والولايات المتحدة.

ورد الجنرال كيم يونغ-هيون الكوري الجنوبي "اذا اجرت كوريا الشمالية استفزازات تهدد حياة وامن الكوريين الجنوبيين فسينفذ جيشنا ردا قويا وحازما".



إيران ترفض طلباً للوكالة الذرية بتفتيش موقع بارشين


اعلن سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية امس بان بلاده ترفض الطلب الذي تقدم به المدير العام للوكالة الدولية يوكيا امانو مؤخرا بتفتيش موقع بارشين العسكري قبل الوصول الى اطار توافقي شامل وقال ان هذا الطلب له دوافع سياسية ويعرقل سير المفاوضات النووية الجارية.

واكد سلطانية حسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية الخميس بان البرنامج النووي الايراني سلمي وقال " لقد اجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2005 تفتيشا لموقع بارشين العسكري بطهران واصدر المدير العام للوكالة انذاك تقريرا تضمن التأكيد على خلو الموقع من اية انشطة نووية". واضاف ان " تأكيد امانو بضرورة تفتيش موقع بارشين الذي ثبت خلوه من اي نشاط نووي قبل التوصل الى اطار اتفاق شامل امر لا يمكن تبريره وله دوافع سياسية ويعرقل سير المفاوضات النووية الجارية بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

من ناحية اخرى هدد نائب رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء غلام علي رشيد امس بقيام القوات المسلحة الايرانية بضرب كافة اهداف العدو في المنطقة حال نشوب حرب ضدها.

وحذر اللواء رشيد الخميس حسب وكالة انباء "مهر" الايرانية شبه الرسمية من مغبة قيام العدو بشن هجوم على ايران وقال" في حال نشوب حرب محتملة ضد ايران، ستكون الاهداف الاستراتيجية للعدو في دائرة الاستهداف". واشار الى تنامي القدرات العسكرية الايرانية وقال ان "القدرات العسكرية الايرانية تطورت بشكل ملحوظ اذا ما تمت مقارنتها بالحرب التي شنها نظام صدام حسين في الماضي على ايران وخاصة قوة ايران في تصويب الاهداف وإلحاق الضرر بها" . وأكد اللواء رشيد انه في حال نشوب حرب محتملة ضد ايران ستكون جميع الاهداف الاستراتيجية للعدو في دائرة الاستهداف مع الاخذ بعين الاعتبار التفوق الجوي للعدو، مشددا على ضرورة ايجاد اجماع في داخل البلد حول احتمالية نشوب حرب مستقبلية ضد ايران.



فقر الدم المنجلي: فحوصات ما قبل الزواج تحد من توارثه



يُنتج نخاع العظم كريات دم الحمراء التي تلتحق في الدورة الدموية عبر الاوعية حيث تنقل الغذاء والأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم.. تكمن المشكلة في حالة الانيميا المنجلية ان تلك الكريات غير طبيعية في شكلها وتكوينها نتيجة لخلل في تكوين الهيموجلوبين (خضاب الدم) وفي كميته أيضا. فتأخذ الخلايا شكل المنجل وتصبح قابلة إلى التكسر وتتحلل بعد فترة قصيرة من إنتاجها وقد تعيق مرور الدم خلال الشعيرات الدموية فتسبب آلام مبرحة في اجزاء مختلفة من الجسم خاصة في العظام كعظام الاطرف والمفاصل والظهر. وفي بعض الحالات الحرجة قد تسد كريات الدم الحمراء المنجلية ايا من الاوعية الدموية المغذية للرئتين او المخ حيث تسبب مضاعفات خطيرة.

مع ازدياد انحلال كريات الدم الحمراء يظهر فقر الدم مع ارتفاع مستوى المادة الصفراء ولذلك فكثير من المصابين تكون بشرتهم وعيونهم صفراء اللون وهذا ما يعرف باليرقان.

هناك عوامل تزيد من شدة الحالة عند المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي اهمها نقص الاكسجين "وذلك عند الصعود الى المرتفعات الشاهقة"، الجفاف نتيجة لعدم تناول كمية كبيرة من السوائل، ونتيجة لحدوث الالتهابات المختلفة.

اذا زادت كريات الدم الحمراء ذات الشكل المنجلي في الدم او نقصت السوائل في الجسم فان حركة الخلايا المنجلية تكون بطيئة وقد تشتد سوء فتتجلط كمية الدم في الشعيرة الدموية والتي تؤدي الى توقف وصول الدم الى بعض الاعضاء وهذا يؤدي الى موت أجزاء من الاعضاء أو ضمورها.

سبب المرض

كما ذكرنا انفا ان سبب حدوث هذا المرض هو حدوث خلل وراثي أثناء تصنيع الهيموغلوبين (خضاب الدم) في الجسم. هناك نوعان أساسيان من مادة الجلوبين. الأولى تسمى "ألفا" جلوبين والأخرى تسمى "بيتا" جلوبين. وفي كل هيموجلوبين جزأين من الألفا وجزأين من البيتا جلوبين. يصنع البيتا والألفا جلوبين من مورثات موجود على الكروموسومات.

توقيت حدوث الخلل يحدث اثناء تصنيع الهيموغلوبين حيث يحل حمض "الفالين" محل حمض" الغلوتاميك" في مكانه الخاص وترتيبه السادس في السلسلة بيتا، بالتالي فإن الروابط الهيدروجينية تعطي شكلاً غير طبيعي للبروتين المتشكل.

الحامل للمرض

لو أصابت الطفرة أو الخلل نسخة واحدة من مورثات "البيتا" جلوبين فان الخلية تنتج نوعين من "البيتا" جلوبين وذلك نظرا لوجود مورث آخر سليم.. مورث يُنتج "بيتا" جلوبين طبيعية (يصّنع هيموجلوبين طبيعي) ومورث يُتنج "بيتا" جلوبين به طفرة أو خلل (يصّنع منه هيموجلوبين منجلي). ويسمى الشخص في هذه الحالة بالشخص الحامل للانيميا المنجلية. ويمكن أن يُتعرف على هذه الحالة باجراء فحص للكريات الدم الحمراء والهيموجلوبين واختبار الخلايا المنجلية (Sickling test) وفحص حركة الهيموجلوبين الإلكترونية ( Hemoglobin Electrophoresis).

المصاب بالمرض

لو حدثت الطفرة في كلا النسختين فإن الخلية تنتج "بيتا" جلوبين غيرطبيعي (والذي يصنع هيموجلوبين منجلي) ويمكن أن يتعرف على هذه الحالة باجراء فحص للكريات الدم الحمراء والهيموجلوبين بنفس الطريقة المذكورة في حالة الطفل الحامل للمرض.

علاج المرض

تختلف شدة المرض من شخص إلى آخر. على المريض تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أكبر من الحديد مثل الكبد وكذلك تناول الأسماك وصفار البيض.

* تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد على وجه الخصوص مثل السبانخ والبقدونس وكذلك العدس والفاصوليا.

* شرب الكثير من السوائل

* تناول كبسولات حمض الفوليك يساعد مرضى فقر الدم المنجلي

* يحتاج المريض عادة الى مضاد حيوي عن طريق الفم بجرعة وقائية

* يصرف دواء "الهيدروكسي يوريا" إذا كان المرض شديد وفي حالات خاصة.

* يجب ان يكون المريض تحت رعاية طبية منتظمة لمراقبة مستوى الهيموجلوبين وتلقي بعض اللقاحات الإضافية

* الشفاء من المرض يحصل بمشيئة الله ثم بزراعة نخاع عظم جديد وهذا الخيار قد يستطب لبعض الحالات.

وقد ساهمت عملية الفحص الطبي قبل الزواج للكشف عن اصابة احد الزوجين او الكشف عن حمل احدهما للمرض في الوقاية بإذن الله تعالى من توارث هذا المرض بين الاجيال القادمة.







الأناقة لا تعني التكلّف.. و«شكلك حلو»
ملابسك تعكس شخصيتك..!

كل شيء فيها كان يعبّر عنها، ويحمل صفاتها وسماتها الروحية، وتقاسيم ملامحها التي تحب كثيراً أن تحتفظ بابتسامتها المشرقة؛ كانت المرأة المختلفة التي التقاها وتزوج بها وما زال يراها بذات الصورة، كان يحب كثيراً طريقة تأنقها، كيف تحب أن ترتدي الملابس الأنيقة بألوانها الهادئة، والتي تبدو فيها كمن سرق "نجمة" من السماء ليتركها ضائعة قريباً من جيوبها الخلفية المطلة بخجل تحت خصرها، لم تكن تنسى أبداً أن تترك ربطة العنق التي تحب كثيراً أن تحزم بها أمانيها الصغيرة، وبعض الضحكات التي كانت تخفيها لأيامها الجميلة معه.

كثيراً ما رآها تعبث بشعرها عند المرآة تحاول أن تبتكر حكاية قصيرة مجنونة في الاتجاه الذي تحب أن يهرول إليه، لم تنسَ أبداً أن تضع الماكياج الذي لا يخفي جمال ملامحها ولكنه يمنحها شيئاً من البرواز لصورة حقيقية، هو يعرف جيداً كيف تحب أن ترتدي الحذاء الأنيق الذي يتناسب مع لون حقيبتها حينما تخرج لترافقه في زيارة عائلية، وهو أيضاً يحب طريقتها في اختيار الساعة التي تتركها تحاصر معصمها كمن يتعمد أن يترك الوقت في فوضى عارمة قريباً من أصابعها، التي تحب أن تترك خاتماً ناعماً يكاد لا يرى قريباً من خاتم زواجها الذي لم تخلعه يوماً؛ تلك هي المرأة التي تزوج بها والذي يعرفها جيداً من خلال اختياراتها وطريقة تأنقها، فكانت دائماً من خلال مظهرها المرأة التي تجمع بين الأنثى والطفلة.

يحتار الشخص منا في اقتناء ما يريد من أشكال الملابس وألوانها؛ بحثاً عن ما يعبر عن ذاته، ويعكس جوانب من شخصيته قد لا يفهمها البعض، وياله من بوح تمتلكه الملابس التي نرتديها لتحولنا إلى شخصيات لها كل ذلك القدر من التباين، والثقافة، والفكر، وتميزنا عن المجتمعات الأخرى، وتمنحنا تقدير الآخر، وربما تسرق منا احترامهم، فما هو العمق الخفي الذي تعكسه ملابس الإنسان؟

حب التغيير

وذكرت "فوزية النافع" - سيدة أعمال ومصممة أزياء - أنّ المظهر الخارجي يعكس شخصية الشخص، فهناك من السيدات من ترتدي الملابس التي تعكس شخصيتها العقلانية، وهناك من ترتدي الملابس التي تحب أن تبرز فيها مفاتنها، وهناك من ترتدي الملابس التي تعكس خلفيتها العلمية، وهناك من تميل إلى الألوان الكلاسيكية، مبيّنةً أنّ أول انطباع يؤخذ على الشخص من خلال ملابسه، ولذلك فمن المهم جداً اختيار الملابس التي تتناسب مع الشخصية؛ لأنّ لها أثراً كبيراً في تشكيل انطباع الآخرين، فالبعض يتقرب من بعض الشخصيات من خلال ملابسهم، وهناك من ينفر منهم بسبب ملابسهم، مشددةً على أنّ المرأة انتقلت من مراحل سابقة إلى مراحل متقدمة جداً في اختيار الملابس الجميلة والمبتكرة، فالوعي لديها بمفهوم "الموضة" تطور كثيراً، وأصبحت تعرف كيف تختار ما يناسبها، وأصبحت تعرف تجمع بين جمال المظهر والبساطة، وصارت السيدات حتى مع وفرة دخلهم المادي يملن إلى البساطة، حيث يتابعن "الموضة" ولديهن القدرة على التخلص من المعتقدات السابقة حول مفهوم الذوق في الملابس، فالرسم الاجتماعي الجديد غيّر كثيراً في ذوق المرأة، مشيرةً إلى أنّ الرجل صار كذلك، خاصةً فئة الشباب باتوا يحاولون أن يطوروا من نوع الملابس التي يرتدونها، فحتى الثوب أصبحوا يحاولون أن يطوروا في شكله؛ بإدخال بعض التطريزات فيه، وذلك يدل على الحب في التغيير، وهناك من الشباب من يميل كثيراً لارتداء البنطال والقميص بألوان أنيقة.

عقدة نقص!



ورأى "د.حاتم الغامدي" -أخصائي نفسي ومدير مركز إرشاد بجدة- أنّ الملابس هي طريقة إظهار شخصية الإنسان إلى الخارج؛ فالأناقة وحسن المظهر وإظهاره بالشكل اللائق من دون إفراط أو تفريط هي دلالة الشخصية، مبيّناً أنّ هناك من يبالغ في إظهار نفسه بالطريقة الإسقاطية حيث يعاني من نقص داخلي فيحاول أن يظهرها بالملابس المبالغ فيها، مشيراً إلى أهمية ارتداء الملابس التي تدل على أناقة الشخص ونظافته بشكل متوازن، فالإفراط غير مقبول وكذلك إهمال الشكل الظاهري، والمظهر الخارجي يعبر عن شخصية الإنسان من خلال الملابس يظهر تفكير الإنسان وأسلوبه في الحياة.

وقال إنّ الزي الوطني هو موروث ثقافي يعبر عن شخصية الإنسان، فهناك ملابس فضفاضة وهناك ملابس أخرى ظهرت مطرزة أو بأشكال معينة للفت النظر، إلاّ أنّ موروثنا الثقافي في دول الخليج له خصوصيته في شكل الملابس، فعلى سبيل المثال هناك من ينتقد من يأتي إلى عمله بثوب فقط دون أن يرتدي الشماغ، حيث يُعتبر ذلك غير مقبول اجتماعياً، فهذا الموروث الثقافي أصبح متمرساً بثقافة المنطقة نفسها، ففي المنطقة الغربية -مثلاً- هناك الكثير من الشباب من يمشي في الأسواق بثوب فقط بدون "شماغ"، ولكن في منطقة حائل -مثلاً- يحرص الشاب كثيراً على أن يرتدي الثوب مع الشماغ، ولابد أن يكون "العقال" مائلاً جهة اليمين، فذلك يعبر عن ثقافة الشخص، ويعبر عن طبيعة المجتمع في تلك المنطقة، ويمنح الشخص انسجاماً مع المجتمع، مبيّناً أنّ ذلك ينطبق على بعض الزائرين الذين نتعرف عليهم من خلال ملابسهم.

التمرد على الموروث

وأضاف "د.الغامدي" أنّ الملابس معيار لأخلاقيات الإنسان وقناعاته، فمن الممكن الحكم على المرء من خلال ما يرتدي من الملابس، فالملابس تمثل شخصية الإنسان مثل التوقيع تماماً، موضحاً أنّ من يرتدي الملابس الغريبة لا ينبع ذلك من التمرد، بل إنّه جزء من الشخصية، فهناك من يحاول أن يتأنق بطريقة واضحة؛ لأنّه يريد أن يلفت أنظار الآخرين، فالموروث الثقافي الذي نعيش فيه منسجم مع بعضه، والجميع يرتدي ذات الثوب بذات الشكل بخلاف الملابس الإفرنجية التي من الممكن أن يكون فيها تجديد، مبيّناً أنّ هناك حالات يكون الموروث الاجتماعي لدينا في الملابس غير مقبول، فهناك من ينظر إلى الرجل الأجنبي الذي يرتدي البنطال والقميص ويشعر بأنّه أفضل من حيث الراحة، ونتج عن ذلك شيء من التمرد على الموروث، ومما يثبت ذلك التناقض الذي يحصل حينما تسافر بعض السيدات إلى الخارج فتظهر بشكل مختلف.



وأشار إلى أنّ ملابس المرأة تعكس مدى قناعاتها بذاتها من خلال إظهار جمالها أو جزء من مفاتنها عن طريق الملابس، ولكن لايوجد مقاييس محددة للحكم على المرأة من خلال ملابسها، فمن الصعب الحكم على من ترتدي "البنطال" بأنّها متحررة، فالنساء جميعاً يحببن إظهار جمالهن عن طريق اختيار الملابس المختلفة، حيث تختلف خصوصية المرأة عن خصوصية الرجل، فالرجل ليس هناك تعدد في ملابسه، وجميعها تدور حول "الثوب" و"السروال" و"الفانيلة"، فخياراته محدودة، وإذا خرج خارج هذه الخيارات فذلك يعني بأنه يغرد خارج السرب بخلاف المرأة.

الرضى عن الذات

وأوضح "د.الغامدي" أنّ كثرة ملابس المرأة واختيارها جزءاً منه يحمل محاكاة لشخصية معينة أو لصورة معينة أو لشكل معين، فهناك على سبيل المثال ملابس ترتديها بعض السيدات لا تتناسب مع المرحلة العمرية لها، حيث تجد إمرأة في الخمسين ترتدي ثوباً قصيراً، فتحاول أن تثبت للآخرين بأنّها لم تكبر وما زالت ترتدي ملابس الشابات، فالملابس لها حدود بما يتناسب مع عمر الإنسان، فمن يرتدي ملابس لا تتناسب مع السن؛ فإنّ ذلك يعكس جانباً نفسياً فيه، ويكشف وجود نقص بداخله، لافتاً إلى أنّه ليس هناك نوع من الملابس تجلب السعادة لصاحبها حيث تأتي من الداخل، فمن يشعر بالسعادة بسبب نوع من الملابس؛ فإنّ ذلك سببه الاعتقاد الداخلي، فالبعض يعتقد بأنّه حينما يرتدي ثوباً جديداً ويظهر بأناقة كبيرة فإنّ ذلك يمنحه شعوراً بتقدير الذات، فيشعر بالسعادة وذلك حالة طبيعية، فالشخص الذي يحاول أن يتأنق ليستجدي مدح الآخرين له فهو يبحث عن تقدير الذات، من خلال المظهر ولكن الأهم أنّ هذه سعادة وقتية ولكن السعادة الحقيقة هي التي نستجديها من الداخل فالسعادة في مدى الرضى عن الذات.



سمات نرجسية

وقال "د.محمد شاوش" -استشاري نفسي، نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي- إنّ شخصية الإنسان تعكس تصرفاته وطريقة تعامله مع الكثير من الأمور، سواءً كانت متعلقة بالشخصية أو المجتمع، فبعض الشخصيات التي يكون فيها من سمات النرجسية تميل إلى حب التميز في الملابس والسيارة التي تقودها والبيت الذي يسكنه، حتى لو كان ذلك التميز على حساب أشياء أساسية لديه، ولكن سمات الشخصية هذه تدفعه لأن يكون مختلفاً عن الآخرين، فهذه الشخصية بداخلها ضعف والكثير من السلبيات، فيكون هناك تعويض بطريقة غير مباشرة عن طريق نوع الملابس التي يرتديها من منطلق الظهور، مشيراً إلى أنّ هناك بعض الشخصيات لا يوجد لديها ذلك الجانب ولكن لديها جانب آخر له علاقة بالتفكير، فبعض الشخصيات إنعزالية أو شخصيات لا تحب المواجهة فلا تكترث باختيار الملابس، وربما تعكس الملابس التي يرتديها المرء دلالة على الشخصية التي تهتم بجذب الآخرين وكأنه يقول للآخرين "أنا موجود"، غير مهتم بأنّ الناس قد يقيمون الفكر أكثر من الشكل الظاهري، وهناك من الشخصيات من تكون مثالية أو معتدلة في جميع جوانبها، فيهتم بملابسه ولكنه لديه معادلة بين قضية اللبس، والتفكير، والسلوك، فليس هناك شيء على حساب الآخر فيحرص على التأنق، ولكن مع وجود التفكير الجيد، والشخصية المتوازنة.



البيئة المحيطة

وأضاف "د.شاوش" أنّ هناك الشخصيات التي تصر على أن تظهر بمظهر جميل ومتأنق حتى في حالات المرض، وفي المقابل الشخصيات التي تتصف بالإهمال في الاهتمام بملابسها، وذلك يعود إلى ثقافة المرء وكيف ينتقي المعلومة ومدى مستواه التعليمي الذي تلقاه من خلال بيئته، فالإنسان يتعلم من خلال محيطه، وهناك من يتعلم الإهتمام بالملابس من محيطه الذي يهتم بالمظهر، وهناك من لا يهتم من منطلق أن محيطه لا يهتم، فعلى سبيل المثال هناك بيئات اجتماعية تنمي لدى الرجل منذ الصغر بأنّ التأنق والملابس ليست مهمة بقدر التصرف بمفهوم الرجولة، فلا يهتم بشكله الظاهري كثيراً من منطلق أنّ الاهتمام بالأناقة صفات أنثوية أكثر، فيتشكل لديه موروثه الثقافي من ذلك، على الرغم من أنّ الدين الإسلامي يدعو إلى التأنق، والتطيب، والاهتمام بالنظافة، فليس للفكر والثقافة قيمة إذا لم يكن لدى الشخص اهتمام بنظافته الشخصية ومظهره الخارجي بدون مبالغة.

المرأة الواعية

وأشار "د.شاوش" إلى أنّ لمهنة الإنسان دوراً كبيراً في تحديد خياراته في الملابس، فالفنانون التشكيلون أو غيرهم من الفنانين يهتمون كثيراً باختيارات اللبس، وهذا عائد إلى مصدر الإبداع الذي يتميز به، فيحب أن يخرج بمظهر مختلف وجميل، كذلك المهندسين الذين يحبون -غالباً- أن يرتدوا اللبس العملي، وكذلك المدراء يحبون أن يلتزموا بالثوب الرسمي، مؤكّداً على أنّ هناك قواعد أساسية يتفق عليها المثقف وغيره في الملابس بأن يكون ذلك اللبس نظيفاً ويخرج المرء بأحسن مظهر، مخالفاً الفكرة السائدة حول المرأة بأنّها كلما زادت ثقافةً ووعياً وذكاءً؛ كلما قل اهتمامها بمظهرها، أو باختيار الملابس الجميلة، معتبراً أنّ من يروج لذلك فإنّه يحاول أن يعوض عقدة النقص التي بداخله، فهناك من النساء من تحاول أن تعوض جانب نقص العلم، والفكر، والثقافة، بالإهتمام بالمظهر بشكل مبالغ فيه، إلاّ أنّ المرأة الواعية والمثقفة لديها قدرة أكثر على انتقاء خياراتها في الملابس والظهور بالمظهر الذي يمثلها.









قـراءة ممتعـة و السمـوحة ع القصور فـي الفتـرة الماضيـة





  #2  
قديم 08/03/2013, 11:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
على طاري التبرع بالاعضاء...

قبل امس كنت اسمع برنامج على الراديوا على اذاعة الكويت وهو عباره عن امنتيااات يقوم المتصل بقولها على المذيع...


ومن ضمن الذين اتصلوا بنت تقول اتمنى ان يتصل علي مركز العيسى( مستشفى خاص بالكلى) وابلاغي بوجود كليه لي....


واغلقت الهاتف طبعا بعد محاورتها مع المذيع...


وبعد اتصالين تقريبا اتصل شاب وابلغ المذيع بتبرعه لهذه الفتاه الذي لايعرفها بكليته


وتمنى ان تطلع فصيلة دمها+B... لكي يتمكن من التبرع لها...


فكان اتصااال مؤثر جدا...


حروف الغلا


شكرا على رفع اخبار المجلس لهذا اليوم
  #3  
قديم 08/03/2013, 12:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.

  #4  
قديم 08/03/2013, 12:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
اهلا وسهلا استشاريتنا

جمعة مباركة

وكالعادة مميزة في تنوع الاخبار والموضوعات

يعطيك العافية ،،،
  #5  
قديم 08/03/2013, 03:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ياززين الكبسة

معشوقة السعوديين
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:12 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube