#1  
قديم 09/02/2013, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت 1434/3/28 هـ 2013/02/09 م


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية.. السبت المقبل



يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية الذي ينظمه كرسي الدرسات القرآنية وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية في مدينة الرياض في الفترة ما بين 6 - 10 ربيع الآخر 1434 ه الموافق 16 - 20 فبراير 2013م.
وقال وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري إن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر تأتي تأكيداً لدور المملكة وريادتها في الإهتمام بالقرآن الكريم وعلومه وحرصه -يحفظه الله- على دعم كافة الجهود المحلية والدولية التي تسهم في خدمة كتاب الله.
من جانبه أبدى مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر سعادته وكافة منسوبي الجامعة والقائمين على كرسي الدراسات القرآنية برعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر مقدماً الشكر لوزير التعليم العالي على دعمه ومتابعته للفعاليات والأنشطة التي تقيمها الجامعة مؤكداً أن تنظيم كرسي الدراسات القرآنية لهذا المؤتمر يأتي ضمن اهتمامات الكرسي بالدراسات القرآنية وإبراز دور الجامعة في تطوير الدراسات القرآنية والتواصل العلمي والمشاركة في الدراسات والأبحاث التي تعنى بخدمة القرآن الكريم وعلومه.
وبين د العمران أن جامعة الملك سعود تعمل على دعم كراسي البحث العلمي وفي مقدمتها كرسي القرآن الكريم وعلومه وتسخر كافة إمكاناتها لإنجاح المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية.
من جهته أوضح الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري المشرف على كرسي الدراسات القرانية بجامعة الملك سعود ومدير عام مركز تفسير للدراسات القرآنية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن مؤتمر الدراسات القرآنية يهدف إلى جمع الباحثين والمختصين والمهتمين بعلوم القرآن الكريم من داخل وخارج المملكة لتبادل الخبرات وتقديم ما لديهم من تجارب وأبحاث ومناقشة الخطط والبرامج وتقديم التصورات التي تسهم في تطوير قطاع الدراسات القرآنية وصولاً الى تعزيز التكامل والتعاون بين كافة العاملين في خدمة القرآن الكريم وعلومه في أنحاء العالم أفراداً ومؤسسات على أسس علمية ومهنية وبين الدكتور الشهري أن اللجنة العلمية للمؤتمر حرصت على توجيه الدعوة لعدد من المهتمين والمختصين من داخل وخارج المملكة لتقديم أوراقهم وأبحاثهم العلمية وما لديهم من تجارب في ضوء محاور المؤتمر الستة التي أقرتها اللجنة العلمية للمؤتمر بدقة ومهنية عالية لتحقق أهداف المؤتمر مشيراً الى أن المؤتمر سوف يصاحبه عدد من الفعاليات تتمثل في حلقات نقاش ودورات تدريبية مهنية ومعرض تتاح الفرصة فيه للمؤسسات القرآنية والمشاريع الإبداعية في مجال القرآن الكريم، وقد وجهت الدعوة للقطاعات المهتمة بموضوع المؤتمر ومن أبرزها جامعات القرآن وكلياته وأقسامه والجمعيات العلمية المتخصصة والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة والمتخصصون في القرآن وعلومه في داخل السعودية وخارجها.



200 طن معونات غذائية سعودية لمالي






إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتقديم 200 طن من المعونات الغذائية إلى مالي، وصلت الليلة إلى مطار باماكو الدولي طائرتا شحن تابعتان للخطوط الجوية السعودية تحملان 200 طن من المعونات الغذائية المقدمة من المملكة إلى مالي.
وكان في استقبال المعونات وزير العمل الإنساني والتضامني مامادو سيدبي، ووزير الصحة سومانا مكاجي، ووزير الشؤون الدينية ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي يعقوب تراوري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مالي ناهض بن عبدالرحمن الحربي, وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مالي وممثلو وزارة المالية.
وعبر وزير العمل الإنساني عن شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين على ما قدمته من مساعدات لمالي التي تأتي في إطار التضامن الإسلامي بين الشعوب والحكومات الإسلامية.
وأوضح سفير خادم الحرمين لدى مالي أن المساعدات تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم
الحرمين الشريفين, منوهاً بمواقفه -حفظه الله- تجاه الأمة الإسلامية واهتمامه بقضاياها وتلمس حاجاتها، مؤكداً أن التبرع يعكس عمق العلاقات التي تربط بين السعودية ومالي.
من جانبه أوضح مندوب وزارة المالية نايف بن عبدالله التويم أن المساعدات تشمل مواد غذائية متنوعة بحمولة 200 طن، وتتكون من: 9.300 كرتون يحتوي كل كرتون على الأصناف التالية: زيت طعام, أرز, دقيق أبيض, حليب مجفف, سكر, مكرونة.




معلمات غاضبات من التربية: خلل النقل صادر فرحة 1758 أسرة
2






أبدت معلمات سعوديات انزعاجهن الشديد من الخطأ الذي وقعت فيه وزارة التربية والتعليم أمس أثناء إعلان حركة النقل الخارجي، والتي أدت إلى ظهور 1758 معلمة من المشمولات بالنقل، قبل أن تعلق النظام وتعالج الخلل وتستبعد هذا العدد وتبدله بـ 1758 معلمة أخرى مستحقة، وذكرت الوزارة في تصريحات لمتحدثها محمد الدخيني أنها تعتذر عن هذا الخطأ لمنسوباتها كافة الذين تغيرت نتيجة نقلهم. وأفاد متحدث التربية بأنه : "أثناء تنفيذ الحركة صباح أمس الخميس حدث خلل في تنفيذها تمثل في عدم شمول 1758 معلمة، وقد تمت المعالجة وتأكيد دخولهن، وإعادة تنفيذ الحركة"، مشيرا إلى أنه تم إلغاء نقل 1758 معلمة أخذن مواقع من سبقوهن، وتغيرت مواقع 857 معلمة، وتم نقل 2152 معلمة لم يشملهن النقل يوم أمس".
وذكرت معلمات لـ (الجزيرة أونلاين) أن حركة النقل الخارجي سنوية، وكان حريا بوزارة التربية أن تدقق القوائم قبل فتح المجال للاستعلام عبر الموقع الالكتروني، فلديهم الوقت الكافي لذلك، وأضافوا بأن الخطأ يقع في أي موقع لكن ليس بهذه الطريقة، مشيرات إلى أن من تم استبعادهن نتيجة للخطأ الذي وقعت فيه الوزارة يعشن في ظروف نفسية سيئة، خصوصا وأن من بينهن المئات ينتظرن النقل منذ سنوات.
وذكرت أم أحمد أن في هذا الإجراء تلاعب بمشاعرهن، مؤكدة على ضرورة تدارك الخطأ باعتماد حركة نقل إلحاقية تضم فيها جميع المعلمات اللاتي استثنين من حركة النقل الحالية للخطأ الذي وقعت فيه الوزارة، وشاركتها الرأي سناء القحطاني التي أكدت على أهمية هذا الإجراء لما له من انعكاس إيجابي على حياة المعلمة المهنية، مضيفة بأن كثير من المعلمات مغتربات ويفضلن الانتقال إلى حيث تقيم أسرهن.
واعتبرت نورة الحربي أن قرار وزارة التربية وتراجعها عن نقل 1758 بحجة عدم الأحقية صادر فرحة 1758 أسرة سعودية فاجأها قرار الاستبعاد، وطالبت بتعويضهم وجعل الأولية لهم في حركات النقل القادمة.



زلزال بقوة 7.1 درجة يضرب جزر سليمان

ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر اليوم شرق جزر سليمان إلا أنه لم تصدر حتى الآن تحذيرات بوجود أمواج مد تسونامي أو تقارير بوقوع أضرار.
وأفاد مركز الرصد الجيولوجي الأميركي أن الزلزال وقع على عمق 9 كيلومترات في المحيط على بعد 434 كيلومتر إلى الشرق من كيرا كيرا في جزيرة سانتا كروز التي هي جزر من مجموعة جزر سليمان.
فيما أعلنت الحكومة المحلية سانتا كروز منطقة منكوبة مع استمرار الهزات الارتدادية الشديدة .
وتقع جزر سليمان التي تتشكل من حوالي 900 جزيرة في الحزام الناري أو طوق النار في المحيط الهادئ حيث تنشط الزلزال والبراكين.





طوكيو تطالب بكين بالاعتذار عن حادثة الرادار





رئيس الوزراء الياباني

طالبت اليابان اليوم الصين، بتقديم اعتذار واعتراف بأن فرقاطة صينية صوبت رادارها على مدمرة يابانية في المياه الدولية.
وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في تصريحات لمحطة (بي.س فوجي) التلفزيونية إن بلاده تريد من الصين بأن تقر بتصويب الرادار وأن تعتذر عنه، وتبذل جهوداً لمنع تكراره.
من ناحية أخرى استدعت طوكيو السفير الصيني في وقت سابق اليوم للمرة الثالثة هذا العام بعد النفي القاطع للصين حيث قال نائب وزير الخارجية شيكاو كاواي للسفير الصيني تشنغ يونغهوا إن الرد غير مقبول على الإطلاق.



انفجار 4 سيارات يوقع 29 قتيلا في العراق






قتل 29 شخصا على الأقل وأصيب حوالي سبعين آخرين بجروح في انفجار أربع سيارات مفخخة الجمعة في بغداد وجنوبها، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية.
ففي بغداد قال مصدر في وزارة الداخلية أن "16 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من أربعين آخرين بجروح جراء انفجار سيارتين مفخختين".
وكانت الحصيلة السابقة أشارت الى مقتل 11 وجرح حوالي ثلاثين في الهجوم.
وأضاف المصدر أن الانفجار الأول وقع حوالي التاسعة صباحا (06,00 تغ) عند سوق لبيع الطيور في منطقة الكاظمية، في شمال بغداد.
وتابع "بعد دقائق قليلة انفجرت سيارة ثانية في المكان ذاته، ما أدى الى وقوع الضحايا".
وأكد مصدر طبي في وزارة الصحة تلقي مستشفى الكاظمية 17 قتيلا و 43 جريحا أصيبوا في الانفجاريين.
وأكد مصدر طبي في مستشفى الكاظمية أن بين القتلى امرأتين وبين الجرحى ست نساء وعنصرين من شرطة المرور.
وفرضت قوات الأمن بعد وقوع الإنفجارات، إجراءات مشددة على مداخل المنطقة المقدسة لدى المسلمين عموما والشيعة خصوصا، ويقع فيها مرقد الإمام موسى الكاظم سابع الأئمة المعصومين لدى الشيعة ألاثني عشرية.
وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد) قال ضابط برتبة نقيب في شرطة الحلة أن "13 شخصا قتلوا وأصيب 26 آخرين بجروح في انفجار سيارتين مفخختين".
وتحدثت حصيلة سابقة عن مقتل خمسة وجرح 11 في الانفجارين.
وأوضح الضابط أن "سيارة مفخخة مركونة انفجرت عند مدخل ناحية الشوملي (35 كلم جنوب الحلة) أعقبها بوقت قصير انفجار سيارة ثانية عند سوق شعبي وسط الناحية".
وأكدت مصادر طبية في مستشفيات الحلة والشوملي تلقي 13 قتيلا بينهم امرأة وطفل ومعالجة 26 جريحا بينهم امرأتان وأربعة أطفال.
وأشارت الى أن أربعة من الجرحى إصاباتهم بالغة.
وقتل نحو 102 أشخاص خلال الأسبوع الماضي جراء أعمال عنف بينها هجمات انتحارية في عموم العراق، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر أمنية وطبية.
وغالبا ما يتبنى تنظيم القاعدة تنفيذ هذه الهجمات التي تستهدف على الأغلب مواقع أمنية ومناطق ذات غالبية شيعية.
وتتزامن الهجمات مع توتر الأوضاع السياسية في العراق جراء استمرار الاعتصامات والتظاهرات في محافظات سنية، شمال وغرب بغداد، ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي تتهم ب"تهميش السنة" وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء.


تونس: أعمال شغب في جنازة بلعيد والإضراب يشل حركة الطيران


متظاهرون يحملون اللافتات والزهور اثناء مراسم تشييع جنازة شكري بالعيد



أطلقت الشرطة التونسية قنابل الغاز المسيل للدموع الجمعة لتفريق "منحرفين" حاولوا الاندساس في جنازة المعارض اليساري البارز شكري بلعيد الذي اغتيل الاربعاء امام منزله في العاصمة تونس، على ما افاد خالد طروش الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ومراسلة فرانس برس.
وقال طروش للتلفزيون الرسمي التونسي ان "مجموعة من المنحرفين قاموا بالاعتداء على بعض السيارات في محيط مقبرة الجلاز (التي سيدفن فيها بلعيد) وعناصر الامن تصدت لهم بالغاز المسيل للدموع".
وفي العاصمة تونس اطلقت الشرطة قنابل الغاز لتفريق عشرات من المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.
وودع التونسيون أمس المناضل السياسي الوطني شكري بالعيد(49 سنة) الذي اغتيل امام منزله صباح الاربعاء الماضي من قبل ارهابيين لم يتركا وراءهما غير الدماء وأربع رصاصات استقرت ثلاث منها في رأس وجسد شكري بالعيد.وفي يوم حزين كسي بالسّواد وأثّث بإضراب عام وبهتاف "الشعب يريد إسقاط النظام "شيعت جنازة شكري بالعيد الى مثواه بمقبرة الجلاّز القريبة من العاصمة تونس بحضور مئات الآلاف من كل الأطياف السياسية والشرائح الاجتماعية وبإحاطة لافتة من الجيش الوطني الذي أمّن مراسم الجنازة التي أصّر أهل الشهيد على أن لا تحضرها أحزاب الترويكا الحاكمة.... كما شهدت العديد من ولايات الجمهورية تشييع جنازات رمزية في مسيرات حاشدة تعالت فيها العديد من الشعارات المناوئة للحكومة ولحركة النهضة بالذات وزعيمها راشد الغنوشي خصوصا.
واطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق حوالي 200 شاب هاجموا بالحجارة عناصر الامن ومقر مديرية الامن في مركز ولاية قفصة جنوب غرب تونس في يوم تشييع المعارض اليساري البارز شكري بلعيد الذي اغتيل الاربعاء امام منزله في العاصمة، على ما افاد مراسل فرانس برس بالمنطقة.
وخلال مهاجمتهم مقر المديرية ردد الشبان شعار "شادين (متمسكون) شادين..في سراح الموقوفين" في اشارة الى مطلب باطلاق سراح شبان اعتقلوا في وقت سابق خلال اعمال عنف شهدتها المدينة احتجاجا على اغتيال بلعيد.
وتظاهر اكثر من الف شخص امس وجابوا الشوارع الرئيسية للمدينة مرددين شعارات معادية لراشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة التي تتهمها عائلة بلعيد باغتياله، مثل "لا اله الا الله والغنوشي عدو الله" و"يا غنوشي با سفاح يا قتال الارواح".
وكان الغنوشي نفى في تصريحات صحفية هذه الاتهامات وقال ان من اغتالوا بلعيد هم من "اعداء الثورة" التي اطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
كما ردد المتظاهرون "الشوارع والصدام حتى يسقط النظام" و"يا بلعيد ارتاح سنواصل الكفاح".
وانتشرت في المدينة تعزيزات كبيرة من قوات الجيش تحسبا من تحول التظاهرة الى اعمال عنف.
وفي العاصمة خلت الشوارع من المارة وجابتها حافلات نقل قليلة، فيما بقي الترامواي عاملا بالرغم من خلو ارصفته التي غالبا ما تكون مكتظة عند الساعة 07,30 ت غ.
كما ألغيت الجمعة كل الرحلات الجوية من وإلى تونس بسبب الاضراب.
وقال مسؤول بمصلحة الاعلام في مطار "تونس-قرطاج" الدولي لفرانس برس "تم الغاء كل الرحلات الجوية من والى تونس كامل يوم الجمعة".



استعادوا هتاف «ارحل»

آلاف المصريين يتظاهرون في «جمعة الرحيل والكرامة»


زحف آلاف المصريين من المحافظات إلى القاهرة، استجابة لدعوة أطلقتها القوى الثورية للتظاهر أمام قصر الاتحادية الرئاسي وميدان التحرير بوسط القاهرة أمس، تحت مسمى "جمعة الرحيل والكرامة الإنسانية والقصاص".
وقال أصحاب الدعوات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن الدعوة جاءت للنزول بعد أن سالت الدماء، وتم سحل الرجال والنساء، وأطلق النظام بلطجيته على المواطنين المطالبين بالحرية والكرامة، وأنه لا بد وأن يكون لدم الشهيد ثمن لا نتراجع عنه مهما كلفنا الأمر. وحشدت القوى الثورية وجبهة الانقاذ و23 حزباً وحركة سياسية الجماهير فى مليونية الرحيل في كل ميادين مصر.
وتظاهر آلاف المصريين، بعد ظهر امس الجمعة، بميدان التحرير في وسط القاهرة وبمحيط قصر الرئاسة المصرية، فيما يتواصل وصول متظاهرين جدّد إلى المنطقتين وإلى ميادين رئيسية بعدد من المحافظات، مطالبين بإسقاط النظام.
ووصل بضعة آلاف من المواطنين، بعد ظهر امس إلى ميدان التحرير وإلى محيط قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية بضاحية مصر الجديدة شمال القاهرة) في شكل مسيرات للتظاهر مطالبين بإسقاط النظام ورحيل الرئيس محمد مرسي.
ووصلت إلى محيط قصر الرئاسة مسيرات انطلقت بوقت سابق من أمام مسجد "النور"، ومن مناطق "القبة الفداوية"، و"دوران شبرا" بشمال القاهرة، ورددت هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد"، و"يسقط يسقط حُكم المرشد"، و"يا عريان قول لبديع مصر بلدنا مش للبيع" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.
وفي غضون ذلك أبلغت مصادر محلية بعدد من المحافظات يونايتد برس انترناشونال بأن مئات المتظاهرين المحتجين على حُكم الرئيس المصري احتشدوا أمام مساجد وميادين رئيسية للمطالبة بإسقاط النظام.
وانطلقت مسيرة ضخمة من أمام مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل في محافظة الإسكندرية الساحلية، ومسيرتان ضمتا مئات المتظاهرين من أمام مسجدي "الأنصاري"، و"أبو بكر الصديق" بمدينة شبين الكوم (مركز محافظة المنوفية شمال القاهرة) باتجاه مبنى المحافظة، وقام عدد من المحتجين بإحراق دمية تمثِّل رجل شرطة.
كما انطلقت مسيرات حاشدة من أمام مسجد "قادوس" بمدينة المحلة الكبرى (بمحافظة الغربية شمال غرب القاهرة) باتجاه ميدان "الشون" الرئيسي بالمدينة، وأخرى من أمام مسجد "السيد البدوي" بمدينة طنطا مركز المحافظة، حيث طالب المشاركون فيها بالقصاص من قتلة الناشط محمد الجندي عضو التيار الشعبي المعارض الذي قضى قبل أيام متأثراً بإصابته خلال صدامات مع عناصر الأمن أمام مقر الرئاسة يوم الجمعة الفائت.
وكانت جموع من المصريين بدأت، منذ صباح امس بالتوافد إلى ميدان التحرير وإلى الميادين الرئيسية بعدد من المحافظات، في بداية تظاهرة حاشدة تحمل شعار "جمعة الرحيل" للمطالبة بإسقاط النظام.
وردَّد المتظاهرون هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"إرحل .. إرحل"، و"وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد".



الصندوق السعودي للتنمية يمول الأردن بـ 179 مليون دولار
1






وقع الصندوق السعودي للتنمية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية اليوم ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية بقيمة 4ر179 مليون دولار استكمالاً لحصة المملكة من المنحة الخليجية للأردن البالغة خمسة مليارات دولار على مدار خمس سنوات، حيث مثل الصندوق السعودي للتنمية في التوقيع نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق العضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام فيما وقعها عن الجانب الأردني وزير التخطيط الدكتور جعفر حسان بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن فهد الزيد.
وقالت وزارة التخطيط الأردنية في بيان صحفي اليوم: إن هذا التوقيع يأتي استكمالاً لما تم توقيعه في نهاية نوفمبر الماضي بقيمة 487 مليون دولار من المرحلة الأولى من حصة المملكة في الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية، وأوضحت أنه بهذا التوقيع يكون قد تم التوقيع على كامل قيمة مساهمة الصندوق في المرحلة الأولى بقيمة 4ر666 مليون دولار.
وتشمل الاتفاقيات الموقعة اتفاقية برنامج مشروع استكمال البنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بقيمة 4ر42 مليون دولار واتفاقية مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية بقيمة 75 مليون دولار واتفاقية برنامج تطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع التقنية بقيمة 62 مليون دولار.
كما وُقعت اتفاقية مشروع إعادة إنشاء طريق الزرقاء مركز العمري الحدودي بقيمة 120 مليون دولار؛ وهو المشروع الذي اتفق عليه الجانبان السعودي و الأردني في وقت سابق خارج إطار المنحة الخليجية.
ونوه المهندس يوسف البسام بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وبالتعاون التاريخي بين الصندوق والأردن الذي يعكس العلاقات الوطيدة والأخوية بين قيادتي البلدين والجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وكذلك البرامج الإصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها مؤكداً اهتمام الصندوق السعودي للتنمية بالمضي قدماً بدعم البرامج والمشروعات التنموية ذات الأولوية.
كما عبر وزير التخطيط الأردني من جهته عن شكره للمملكة العربية السعودية على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم وللصندوق السعودي للتنمية الذي كان له الدور البارز على صعيد دعم المسيرة التنموية في الأردن عبر السنوات الماضية ولاستجابته السريعة.
وأعرب عن تقديره للمساعدات التي قدمها الصندوق و كان لها أثر واضح في دعم جهود الإصلاح في الأردن وتمويل تنفيذ المشروعات ذات الأولوية التنموية في قطاعات البنية التحتية وقطاع المشروعات الاجتماعية كالصحة والتعليم وقطاع المياه، مضيفاً "هذه المساهمة ستنعكس بشكل ملموس في دعم الجهود التنموية للحكومة الأردنية في هذه المرحلة التي يواجه فيها الاقتصاد الوطني تحديات كبيرة أسهمت فيها الظروف الإقليمية كما ستعمل على تمكين الحكومة الأردنية من المضي قدماً في تنفيذ البرامج المختلفة وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية الرأسمالية التي ستسهم في تحريك عجلة النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات في العديد من القطاعات المحورية في تنمية الناتج المحلي الإجمالي".



اقتصاديون يدعون لرفع الحد الأدنى لأجورالسعوديين إلى 4000






أكد اقتصاديون ورجال أعمال بأن تحديد 3 آلاف ريال كحد أدنى لأجور السعوديين قليل ولا يتناسب مع تكلفة المعيشة في المملكة، مشددين على ضرورة رفع الحد الأدنى إلى 4 آلاف ريال من خلال إصدار حزمة من أنظمة تعزز هذا الاتجاه من خلال التأمينات الاجتماعية وذلك بإلزام أرباب العمل بالتأمين على الموظف السعودي بـ 4 آلاف ريال.
وقال الاقتصادي فضل البوعينين في تقرير نشرته صحيفة الجزيرة اليوم إن تطبيق برنامج نطاقات الذي يركز على معالجة مشكلة تدني الأجور بالقطاع الخاص أمر يساعد في رفع أجر السعودي وزيادة دخله وهو أمر مهم للغاية؛ وأضاف: "عملية التحفيز ربما تحتاج إلى حزم أكثر من خلال وضع حد أدنى بما لا يقل عن أربعة آلاف ريال، وإذا كان تحديده قد يتعارض مع أنظمة العمل العالمية التي تعارض التمييز بين القوى العاملة؛ فيمكن تجاوز ذلك من خلال التأمينات الاجتماعية بإلزام أرباب العمل بالتأمين على الموظف السعودي بـ 4 آلاف ريال"، وأضاف :"المعروف أن معاشات التقاعد مخصصة للسعوديين ولا علاقة للأجانب بها، ومن هنا يمكن تطبيق الحد الأدنى من خلال استحداث أنظمة داعمة تلزم رب العمل على دفع 4 آلاف ريال للسعودي تحت أنظمة التأمينات الاجتماعية ما يعطي وزارة العمل عذرا في هذا الجانب".
وتوقع البوعينين أن يكون هناك تمنع من قبل القطاع الخاص في تقبل البرنامج؛ إلا أن المصلحة العامة تفرض عليه تحسين أجور السعوديين بما يتوافق مع تكلفة المعيشة وأرباحهم الضخمة المحققة في السوق. وأضاف: "سوق العمل في حاجة إلى هزة أكبر من أجل تحقيق هدفين رئيسين الأول القضاء على البطالة؛ والثاني رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين وبما لا يقل عن 4 آلاف ريال".
ويرى عضو مجلس التجارة السعودي الدولي عبد اللطيف النمر بأن قرار تحديد حد أدنى للأجور بـ3 آلاف ريال صائب ومنطقي، وأضاف: "يجب دوما البحث عن كل ما يرفع من شأن المواطن في سوق العمل للحصول على الحياة الكريمة". ودعا وزارة العمل إلى وضع قوانين صارمة للحد من تلاعب الشركات والمنشآت الخاصة، فنسبة السعودة حاليا لا تتجاوز 5% مقابل 95% لغير السعوديين وهذا مؤشر خطير يجب تداركه بالتوسع في برامج التوطين وإتاحة المزيد من فرص العمل للسعوديين. وقال النمر: "يجب أن يتخلص التجار والمستثمرون من حب الذات ويفتحوا الآفاق مشرعة للعمالة الوطنية بشركاتهم ومؤسساتهم".
من جهته قال المحلل الاقتصادي فيصل الدوخي بأن قرار وضع حد أدنى لأجور السعوديين في القطاع الخاص سيكون له أثر إيجابي في معالجة البطالة المرتفعة من خلال خَلْق بيئة عمل مناسبة للمواطن فالقرار يهدف إلى معالجة مشكلة تدني الرواتب وتوفير مستوى من الرخاء الاجتماعي والاستقرار النفسي وبيئة عمل آمنة، أيضاً من إيجابيات القرار توظيف ذوي الإعاقة القادرين على العمل، والسجناء المفرج عنهم، من الإيجابيات أيضاً تقليل المشكلات العمالية وضبط أجور العمالة الوافدة وربطها بما يتوافق وعقود أعمالهم للحد من التستر وضبط العمالة السائبة، وأشار الدوخي إلى أن أهم الإيجابيات وهو مع استمرار تطبيق القرار فهذا يعني زيادة توظيف السعوديين وإحلالهم مكان المقيمين وبالتالي بقاء الأموال داخل البلد وعدم تحويلها إلى الخارج مما يسمى بعملية تهريب الأموال حيث بلغت تحويلات العمالة في 2011م 110 مليار ريال وبلا شك أن هذه التحويلات الهائلة تضر بالبلد بعكس إذا تم صرفها على المواطن الذي سينفقها بطبيعة الحال على احتياجاته الشهرية من سكن وسيارة وغيرها مما سيساهم في دفع العجلة الاقتصادية والنمو الاقتصادي في البلد لأن زيادة التوظيف تعني زيادة الإنفاق وبالتالي زيادة الإنتاج والذي بدوره يشجّع على زيادة العمالة وخلق أعمال جديدة وهو ما يزيد من التنمية الاقتصادية.
من جهته تحفظ رئيس مجلس الأعمال السعودي القطري عبد الرحمن العطيشان على القرار وقال: "وزارة العمل يجب أن تعيد النظر في بعض قراراتها وأنظمتها التي لا تخدم المصلحة العامة وذلك بوضع خطة إستراتجية بما لا تقل عن 3 سنوات قبل إلزام الشركات والمؤسسات وكان يجب أن يبدأ تطبيقه في المناطق التي يكثر بها العمالة الوافدة ومتى تم تطبيقها للقرار بعد ذلك يتم تعميمه على كافة مناطق المملكة حتى لا يكون هناك أضرار على أصحاب المنشآت".وأضاف العطيشان:"على وزارة العمل أن تعزز اهتمامها بتنظيف سوق العمل من العمالة السائبة التي لا تقل عن 5 ملايين عامل"، وتابع :"لقرار فيه ضرر على المستثمرين والمواطنين معا".






تغطية اكتتاب «رعاية» بنسبة 354%



أعلنت الرياض المالية "المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب الشركة الوطنية للرعاية الطبية" أن نسبة تغطية اكتتاب الأفراد وصلت حتى نهاية الخميس الماضي إلى 354% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة للأفراد والبالغ مجموعها 6.75 مليون سهم، التي تمثّل 50% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب، في حين بلغ عدد المكتتبين 1,318,288 مكتتباً، ضخّوا 646 مليون ريال.
ولفت مدير المصرفية الاستثمارية بالرياض المالية رائد بن غيث البركاتي إلى أن الاكتتاب في "رعاية" سجّل إقبالاً متواصلاً من قبل المكتتبين عبر مختلف القنوات المتاحة للاكتتاب منذ انطلاقته، في الوقت الذي من المنتظر فيه اختتام عملية الاكتتاب مع نهاية دوام الغد.
وأوضح البركاتي أن الجهات المستلمة للاكتتاب ستواصل تلقي طلبات الاكتتاب عبر مختلف قنوات الاكتتاب الإلكترونية والتقليدية وعبر مختلف فروعها المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.



بنك عالمي يغلق حسابات السوريين المقيمين في الإمارات






أبلغ بنك عالمي صباح اليوم عملاءه السوريين في الإمارات العربية المتحدة بتصفية حساباتهم البنكية وطالبهم بنقل أموالهم إلى بنوك أخرى لإغلاقها لدى البنك بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا في غضون ثلاثين يوماً، بحسب ما جاء في صحيفة (كيبر ريبورت) المختصة في الأخبار الاقتصادية.
وأكدت الصحيفة أن إغلاق هذه الحسابات تأكد بعد إعلانه في برنامج إذاعي.
وعجت مواقع التواصل الاجتماعي بردود فعل غاضبة من قبل الجالية السورية في الإمارات لخطوة البنك الغريبة.
وكان مدير الاتصالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك، أرسل بياناً توضيحياً للأسباب التي أجبرت البنك على اتخاذ هذه الخطوة حيث جاء فيه "لدينا التزام في المحافظة على اعتماد أعلى معايير الامتثال في جميع فروع المجموعة المنتشرة حول العالم. ونتيجة لذلك، نحاول تعزيز مراقبتنا لأي عميل له صلة بأي بلد خاضع للعقوبات الدولية. ولأنه يستحيل علينا أداء هذه الرقابة على أكمل وجه نتيجة نقص المعلومات التي لا يمكن معرفتها من خلال معلومات حساب العميل فإنه يجب علينا إنهاء علاقتنا بالعميل".
ويضيف البيان "نحن على علم بأن هذه الخطوة ستزعج العملاء، ولهذا قمنا بتوفير الزمن الكافي لهم حيث قدمنا إشعاراً لثلاثين يوماً، وسنعمل جاهدين لضمان انتقال سلس للعملاء المتضررين إلى البنك الجديد الذي يختارونه".
وذكرت الصحيفة أنها تلقت شكاوى من مقيمين سوريين في الإمارات، طالبوا بعدم الكشف عن هويتهم، بأنهم تلقوا إشعارات من البنك نفسه يطالبهم بتصفية حساباتهم البنكية خلال ثلاثين يوماً وأن التاريخ النهائي قد تم تحديده بالفعل في 20 مارس المقبل.


الشهري: 25% من السعوديين مصابون بارتفاع الضغط

قال الدكتور عبدالله الشهري استشاري قلب وقسطرة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر إن 25% من السعوديين مصابون بضغط الدم، و50% منهم لايعلمون بإصابتهم. جاء ذلك خلال حملة التوعية التي نظمها قسم تقنية القلب بكلية العلوم بجامعة الدمام تحت عنوان (نظم ضغطك احمِ قلبك). وشدد على أهمية التوعية بخطورة ارتفاع ضغط الدم ونسب الكوليسترول في الجسم و إيضاح عوامل السيطرة عليها مشيرا إلى أن العلاج الأمثل هو الحمية وممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا. وأكد وكيل جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع د. عبدالله بن حسين القاضي أهمية تكرار الحملة في أكثر من موقع وذلك لتعميم الفائدة مشيرا إلى أنها استمرت يومين واحتوت على مجموعة من الأركان التثقيفية وزعت خلالها حقيبة من المطويات لتوعية الأفراد كما ضمت ركنا لقياس الضغط والسكر للرجال وآخر للنساء.







  #2  
قديم 09/02/2013, 08:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الاسطورة سامي999
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/01/2010
المكان: رياض الزعيم
مشاركات: 522
إقتباس
الصندوق السعودي للتنمية يمول الأردن بـ 179 مليون دولار

ياقلب لاتحزن



شكرا لكـ غلاك ماينتهي
  #3  
قديم 09/02/2013, 10:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
تونس: أعمال شغب في جنازة بلعيد والإضراب يشل حركة الطيران

تونس و مصر مقبلة على ثورة جـديدة
  #4  
قديم 09/02/2013, 11:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الله يديم الآمن والآمان على جميع الشعوب العربيه والإسلاميه....

الف شكر على رفع اخبااار المجلس...
  #5  
قديم 09/02/2013, 06:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 09/02/2013, 08:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
النصر لثورة 25 شباط فبراير في العراق ان شاء الله
كما نتمنى من الأشقاء في تونس ومصر أن يحقنوا دماءهم ويحلوا مشاكلهم عبر الحوار الوطني الجامع على أساس الاحترام المتبادل بين الجميع
غلاك ما ينتهي
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube