المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree11Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/02/2013, 03:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 5,340
أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 28 / 3 / 1434 هـ من الصحف






إعــدآد : $صدى القناص$





الناقور يواصل الدعم ويقدم 1000 تذكرة للجماهير الزرقاء
الهلال ينهي استعداداته للفيصلي.. المرشدي وسالم خارج الحسابات.. والعابد والدوسري جاهزان




كتب - فيصل المطرفي:

اختتم فريق الهلال الكروي تحضيراته البارحة استعداداً لملاقاة مُضيفه «الفيصلي» عند الساعة السادسة ونصف من مساء اليوم في ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في محافظة «المجمعة» في الدور نصف النهائي لكأس سمو ولي العهد.

وتركّزت التدريبات على الجوانب اللياقية والتكتيكية، طبق من خلالها الكرواتي «دالاتش زلاتكو» مدير الجهاز الفني عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، وسط متابعة سمو رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.

وتأكد غياب اللاعبين ماجد المرشدي وسالم الدوسري لعدم جاهزية الأول وإصابة الثاني, فيما بات بمقدور الثنائي عبد العزيز الدوسري ونواف العابد المشاركة في اللقاء بعد حصولهما على الضوء الأخضر من الجهاز الطبي ومدرب اللياقة. هذا ودخل اللاعبون معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز فور نهاية المران على أن يُغادر الفريق ظهر اليوم إلى المجمعة.

من جانب آخر، تكفل عضو مجلس إدارة النادي «حسن الناقور» بتقديم 1000 تذكرة ستوزّع عند بوابات ملعب المباراة عن طريق أعضاء مجلس الجمهور الهلالي.



اعتبر ما قام به للمنتخب واجباً وطنياً.. حسن الناقور لـ(الجزيرة):
جماهير الهلال في المجمعة وسدير والزلفي ستقودنا للانتصار




كتب - أحمد العجلان:

أكّد الأستاذ حسن الناقور عضو مجلس إدارة نادي الهلال أن ما قام به اتجاه المنتخب السعودي من دعم إنما هو واجبه كمواطن سعودي وقال: أنا قمت بهذه البادرة كرجل أعمال محب لوطنه ولرياضة وطنه.

وأشار الناقور إلى أن الهلال ينتظره لقاء مهم وصعب أمام الفيصلي في الدور نصف النهائي لكأس سمو ولي العهد اليوم. وقال: نتمنى بتوفيق رب العالمين أن يكون الهلال بشكل جيد مع المدرب زلاتكو.

وشدد الناقور على أنه واثق تماماً من حضور جماهير الهلال للمباراة وملء الملعب، مشيراً إلى أن شعبية الهلال في المجمعة وسدير والزلفي طاغية وقال: إن إداري الهلال فهد المديد أخبره بشعبية الهلال في الزلفي وأن معظم أهالي الزلفي يعشقون الهلال.وقال: نتمنى إن شاء الله من جماهيرنا أن تكون على الموعد وأن يكون فريقنا أيضاً كذلك من أجل الوصول لنهائي كأس ولي العهد والتشرف بلقاء راعي المباراة النهائية سمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.



اليوم في نصف نهائي كأس ولي العهد
الهلال والنصر يحلان ضيفين ثقيلين على الفيصلي والرائد




كتب - عمار العمار:

تلعب مساء اليوم السبت مباراتا نصف نهائي كأس ولي العهد عندما يتواجه الفيصلي بالهلال في المجمعة بينما يحل النصر ضيفاً على الرائد في بريدة في مواجهتين تسبقان إما العاصفة المتوقعة المنتظرة بوصول الهلال والنصر لنهائي المسابقة أو في حجز موقع في تاريخ البطولة بوصول الفيصلي والرائد بطموحهما الكبير للنهائي والتأهل لأول مرة في تاريخهما لنهائي المسابقة:

الفيصلي × الهلال

يحتضن ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة لقاء الفيصلي والهلال في تحدٍ جديد لفريق الفيصلي الطامح لدخول التاريخ بوصوله لنهائي المسابقة لأول مرة في تاريخه عبر بوابة الهلالي ليضرب عصفورين بحجر واحد عندما يحقق فوزه الأول في تاريخه على الهلال، ويتسلح الفريق الفيصلاوي بالروح العالية والمعنويات المرتفعة في ظل ارتفاع كبير لمستوى الفريق مقرونة الأداء الرفيع بالرغم من معاناته في الدوري وتأخره في الترتيب، وربما يعمل مدرب الفريق الفيصلاوي على عمل خطة محكمة للقضاء على مصادر القوة الهلالية بتكثيف الوسط بشكل كبير ومراقبة مفاتيح اللعب في الطرف الهلالي والاعتماد على الهجوم المضاد، وكان الفريق قد وصل لهذه المباراة بعد فوزه في دور الستة عشر على هجر 5-2 أعقبه بالفوز على الوحدة 3-0 ليكون وصوله لهذه المباراة مستحقاً ستحفزه معنوياً للبحث عن التأهل للنهائي، وسيعتمد السيد مارك بريس على طريقة 4-5-1 بهدف تعزيز قوة وسطه لمجاراة وسط الهلال، ويبرز في الفريق مهاجمه الغاني نابي صوما والأردني ياسين البخيت وإسماعيل العجمي وفهد عداوي وربيع الموسى ومحمد جحفلي.

في المقابل يدخل الفريق الهلالي تحت ضغط جماهيري كبير بعد خسارته من الجار التقليدي النصر في الدوري 0-1 والتي تعثر بها الفريق في طريق المنافسة على الدوري وأطاحت برأس مدربه السابق كمبوارية ليتسلم المهمة الكراوتي زلاتكو الخبير بالشأن الفيصلاوي بصفته سبق وأن دربه لعامين متتاليين، ولن يرضى الفريق الهلالي سوى بالتأهل للنهائي لتعويض جماهيره ولاستعادة الثقة التي اهتزت بالفريق، وسيلعب الفريق الهلالي بطريقة تضمن له الفوز والوصول لنهائي المسابقة للحفاظ على لقبه للعام السادس على التوالي، وجاء الوصول الهلالي عن طريق الفوز على نجران في دور الستة عشر 2-1 أعقبه بفوزه على الفتح 2-0، ويتفوق الفريق الهلالي فنياً على نظيره الفيصلي بتوفر العناصر المميزة في الفريق وسيعمد بشكل كبير على الهجوم المكثف، ويبرز في صفوف الهلال ياسر القحطاني وويسلي لوبيز وسلمان الفرج وياسر الشهراني وبوليفار والمدافع البرازيلي دي باولو.



الرائد × النصر

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريده يلتقي الرائد بالنصر في مواجهة يبدو أنها لن تكون سهلة أبداً على الفريقين وستكون الرغبة النصراوية كبيرة في بلوغ النهائي بسبب رغبة استعادة التاريخ بالتأهل لنهائي المسابقة الذي لم يحققه الفريق منذ العام 1394، وبنفس الطموح يأمل الرائد في بلوغ النهائي لأول مرة في تاريخه..

تاريخ لقاءات الفريقين يسجل أفضليه نصراوية سيحاول من خلالها الفريق النصراوي تعزيز سجل انتصاراته وبلوغ النهائي الذي غاب عنه منذ عام 1416 وكان الفريق النصراوي قد تأهل بجدارة لهذه المباراة بعد فوزه على التعاون في دور الستة عشر 4-1 ومن ثم تخطى الأهلي في دور الثمانية بفوزه بهدف للاشيء ليستعيد الفريق شيئاً من تاريخه الجميل بالمنافسة على البطولات وسيدعمه معنوياً فوزه الثمين على غريمة التقليدي الهلال في مسابقة الدوري 1-0، ومن المؤكد أن تكون رغبة الفريق النصراوي كبيرة في الوصول للنهائي وتحقيق لقب طال انتظاره لسنوات، ويمر الفريق النصراوي بواحدة من أفضل مراحله الفنية والمعنوية والنفسية وسيحاول استثمار ذلك ببلوغ النهائي والمنافسة على اللقب، ومن المتوقع أن يدخل الفريق بتشكل هجومي بحت رغبة في السيطرة على المباراة ومحاولة التسجيل المبكر لتسهل عليه المباراة مع مرور الوقت، ويبرز في الفريق النصراوي حسني عبدربه وحسين عبدالغني وعبده عطيف ومحمد السهلاوي وأيوفي إضافة إلى البحريني محمد حسين وخالد الغامدي ومن المتوقع أن يغيب الثنائي المميز في الفريق عبدالله العنزي وإبراهيم غالب للإصابة.

ويدخل المضيف الفريق الرائدي بطموح مختلف هذه المرة برغبته الكبيرة في الوصول لنهائي المسابقة بعد تقديمه لمستويات رفيعة في دور الستة عشر والثمانية أقصى خلالها فريق الشباب بعد فوزه عليه 3-2 أعقبه بالفوز على القادسية بهدفين لهدف ليصل وليضع قدمه في النصف نهائي ولينافس على التأهل للنهائي وبقوة، وكان الفريق قد تعادل في آخر مبارياته في الدوري مع التعاون 2-2 بعد تقديمه لمستوى جيد خذله خلالها مدربه السابق عمار السويح، ومن المتوقع أن يدخل الفريق الرائدي بتحفظ دفاعي لكي يمتص فورة خصمه النصر خصوصاً في بداية المباراة على أن يرتب صفوفه ويبدأ بالهجوم مع مرور الوقت وبطريقة 4-5-1 والتي سيعززها عودة الكنغولي ديبا ألونغا هداف الفريق وأبرز عناصره إلى جانب المغربي عصام الراقي وعبدالعزيز الجبرين وأحمد الخير والعماني عبدالسلام عامر وأحمد كعبي.



أكّدَ صعوبة الفيصلي.. ورفضَ الحديث عن الماضي مع كمبواريه
زلاتكو: سأعيد «صانع اللعب» الحقيقي للهلال.. وهذه المشاكل يجب حلّها




كتب - فيصل المرشدي:

أكد مدرب فريق الهلال الكرواتي دلاتش زلاتكو على صعوبة مباراة فريقه الهلال أمام الفيصلي اليوم, معللاً ذلك لقدومها بعد فترة توقف، بالإضافة إلى وجود بعض لاعبي الفريق مع المنتخب السعودي، ولوجود الإصابات بين اللاعبين, مشدداً على أن المباراة تُعتبر من أهم المباريات للهلاليين، لرغبتهم في الوصول للنهائي الذي هم قريبون منه.

وأكد زلاتكو على أنه خطوة بخطوة سيُعدّل الأوضاع في الهلال, مضيفاً بأنه يعرف مدى أهمية المباراة والبطولة للجمهور الهلالي, وواعداً إياهم ببذل قصارى جهده لتحقيق اللقب, بالإضافة إلى إعادته لأسلوب الهلال المعروف عنه وهو اللعب باللمسة الواحدة. وعن إمكانية مشاركة لاعبي الهلال العائدين من المنتخب قال: «بالطبع أريد الاستفادة من الكل، وأنا بحاجة لجميع لاعبي الفريق، وسأوظف اللاعبين حسب إمكاناتهم وسنعبر للنهائي».

وعن معرفته بأسرار ونقاط ضعف فريقه السابق الفيصلي وإمكانية تسهيل الحصول على نتيجة المباراة بفضل ذلك قال: «أولاً كل مباراة سيدخلها الهلال ستكون صعبة, وأنا أعرف فريق الفيصلي جيداً.. فريق يفتقد للحظ وهو أفضل في هذا الموسم، وأعتقد أن طموح الفيصلي هو البقاء في الدوري الآن, ولكن أمامه فرصة للوصول للنهائي، وأعتقد أنه لن يفرط بها, لذا ستكون المباراة صعبة».

وفي سؤال له عن أن الفريق الهلالي مع المدرب الفرنسي كمبواريه.. كان الكل فيه يصنع اللعب دون منهجية واضحة.. وعن إمكانية عودة صانع اللعب الحقيقي في الفريق مع زلاتكو قال: «دون أن نتطرق للماضي والأمور السابقة, نظرتي فقط للأمام وأعرف ما هو أسلوب الهلال, وسألعب بصانع لعب حقيقي وفكرتي الرئيسة الآن هي جعل الفريق يستحوذ على الكرة بشكل أكبر وليس الاعتماد على الكرات الطويلة كما كان قبل فترة سابقة, ولكن أحتاج للوقت فقط الوقت ولا غير، ومع الوقت سأرسخ الأسلوب الهلالي في اللاعبين من جديد, فقط عدوّنا الأول هو الوقت وامنحوني إياه فقط.

وفي سؤال عن مشاكل الفريق الهلالي في الكرات الثابتة والضربات الرأسية قال: «منذ أول يوم لي مع الفريق ركّزت على هذه النقاط جيداً والهلال فريق كبير, وشرط لكل فريق كبير أن يتقن هذه الأمور مثل الركلات الحرة والضربات الركنية والارتقاء الجيد للعرضيات, وسأحاول جدياً في ذلك، ولكن أقولها مجدداً أحتاج إلى الوقت فقط.

وفي سؤال أخير عن: لو كان مدرباً للهلال منذ بداية الموسم.. هل كان سيجعل من الكابتن محمد الشلهوب رفيقاً لدكة البدلاء؟.. قال: «لا أريد أن أتكلم في الماضي أبداً ولا أحب كلمة لو.. الشلهوب لاعب مميز وسيخدمني مستقبلاً وهذا هو المهم».



نواف العابد: أنا جاهز للمشاركة.. ولن نستهين بالفيصلي



كتب - عبد الله الحنيان:

أبدى لاعب فريق الهلال الكروي الأول نواف العابد جاهزيته للمشاركة أساسيا في مباراة فريقه أمام فريق الفيصلي في نصف نهائي كأس سمو ولي العهد، مؤكداً بأنه سيكون رهن إشارة مدرب فريقه، وقال: أتمنى أن نوفق في تجاوز هذه المرحلة وأن نلعب على نهائي الكأس وإن شاء الله نحن قادرون على ذلك. وأشاد العابد بمنافسهم فريق الفيصلي معتبراً وصوله لهذا الدور خير دليل على تميزه، وأضاف: في مباريات الكأس لا يمكن ترشيح فريق للفوز على آخر، فكل شيء وارد ولا يمكن أن نلعب المباراة بتهاون. وفي ختام حديثه «للجزيرة» طالب العابد جماهير فريقه بالحضور والمؤازرة معتبراً إياها خير داعم لهم كلاعبين في الملعب.



اجتماعات متواصلة.. البوابات تفتح عصراً
جهود مكثفة لمكتب المجمعة استعدادا لمواجهة الفيصلي والهلال




المجمعة - عمار العمار:

استعدادات مبكرة وجهودكبيرة بذلها مكتب رعاية الشباب بالمجمعة لاستقبال الجماهير الهلالية التي ستتواجد لحضور مباراة نصف نهائي كأس ولي العهد على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة بين الفيصلي بالهلال، وبذل المكتب جهوداً جبارة من أجل إخراج المباراة بشكل رائع، فعقد مندوب المكتب اجتماعاً تنسيقياً مع مسؤولي الجهات الأمنية بالمجمعة تم فيه تحديد المهام التي ستوكل لكل جهة بداية من دخول الجماهير وحتى خروجها.

وتم إعلان موعد فتح البوابات أمام الجماهير في الرابعة عصراً وذلك من أجل منح الجماهير التي ستحضر مبكرة فرصة التواجد المبكر وعدم التدافع لوقت متأخر من المباراة التي ستنطلق عند الساعة السادسة والنصف مساء وسيقام الشوط الأول بعد صلاة المغرب مباشرة والشوط الثاني بعد العشاء.

من جانب آخر واصل فريق الصيانة بمدينة الأمير سلمان الرياضية عمله الدؤوب وقام بعدد من الإصلاحات المطابقة لشروط الاتحاد الآسيوي إضافة إلى توفير مقاعد إضافية للإعلاميين وتخصيص أماكن خاصة للإعلامين وفق متطلبات الاتحاد الآسيوي وستحتضن عدداً كبيراً من الإعلاميين المتوقع حضورهم للمباراة، ومن المؤكد أن تقام المباراة على الأضواء الكاشفة القديمة لعدم جاهزية الأعمدة الجديدة التي تم توفيرها.

وعلى صعيد الاستعدادات الجماهيرية رفعت الجماهير الهلالية سقف مطالباتها بتحقيق الفوز في اللقاء والصعود لنهائي المسابقة للعام السادس على التوالي خصوصاً بعد تعثر مسيرة الفريق في الدوري بعد خسارته من المنافس التقليدي، فيما تأمل الجماهير الفيصلاوية في تحقيق المفاجأة بدعم فريقها وإيصاله لأول نهائي في تاريخه على مستوى الأندية الممتازة.

ومن المتوقع أن يشهد ملعب مدينة الأمير سلمان حضوراً جماهيرياً كبيراً نظراً للجماهيرية الطاغية للهلال في المجمعة وكافة المناطق الأخرى التي حولها.



النصر والفيصلي «استقرار».. والهلال والرائد «تجديد»

كتب - عيسى الحكمي:

في الوقت الذي تتجه الأنظار الليلة لمعرفة أطراف نهائي النسخة 38 في كأس ولي العهد، تدخل الفرق الأربعة مباراتي نصف النهائي بظروف مختلفة على الصعيد الفني، حيث يسود الاستقرار فريقا النصر والفيصلي بوجود الأورغواياني دانيال كارينيو، والبلجيكي مارك بريس على رأس الهرم، في حين يخوض الهلال والرائد الدور بجهاز فني جديد يقوده الكرواتي زالاتكو مدرب الهلال الذي تمت ترقيته من الفريق الأولمبي بعد إقالة الفرنسي كومبورايه، وفي الرائد يتولى المقدوني فلاتكو القادم خلفا لعمار السويح المهمة. ومع أن التغيير يحدث في بعض الأحيان ردة فعل إيجابية، إلا أن الدور الأكبر يبقى على عاتق اللاعبين أصحاب الكلمة الفصل في مثل هذه المباريات.



في الصميم
النصر خارج الملعب..!!
سلطان المهوس


يمكن للعنوان أعلاه أن يحمل مضامين جادة لمناقشة قضيتين مهمتين إحداهما على الصعيد التنافس المحلي والأخرى تتصل بمستقبل المنتخب السعودي الأول..

* على الصعيد المحلي يبقى نادي النصر خارج الملعب مدمراً لفريق النصر داخل الملعب فكلما تعافى هذا الفريق وشق طريقه أبى مسيّروه إلا أن يدهلوه في أتون المناوشات والقضايا حتى أصبحت ماركة نصراوية معتمدة لا أبرئ بعض الأندية من اتخاذها عبر الوكالة..!!

* إدارة نادي النصر تنتهج طريقة غريبة جدا فهي تعمل على إستراتيجية سلبية مضمونها تكريس عقدة الفريق المظلوم والمحارب والذي يسعى الكل لإسقاطه..!!

* وللأمانة هذه الإستراتيجية تنجح لكن مفعولها مؤقت لكن النصراويون مازالوا متمسكين بها حتى أوقات انتصاراتهم وانتعاش فريقهم لكون القلق يسيطر عليهم من القادم المجهول وهو الخسارة ومن ثم غضب الجماهير..!!

* لن تكون لجنة مكافحة المنشطات هي الحلقة الأخيرة في المجال النصراوي فهذا النادي العريق أصبح ضعيفاً يعتد بكونه الأكثر مشاكسة للجان فيما بقيت الفرق تتهافت على البطولات..!!

* الشجاعة هي أن تواجه الحقيقة كما هي وأن تتعايش مع واقعك بعيدا عن إيذاء الآخرين إذ شبع المشجع النصراوي الأصيل من كونه فرنا تتقاذف داخله أكوام حطب الاتهامات والتشكيك بالآخرين..

* في المقابل يعيش المنتخب الأول فرحة بتحقيقه فوزاً غالياً على منتخب الصين بعد كبوات ليست بالبسيطة في سجل مشواره السابق..!!

* انتصار الأخضر جاء بعد تغييرات واسعة عناصرياً وإدارياً وفنياً وهو ما يعني ان المدد الخارجي ساهم في تغيير نمط اللاعب السعودي ودفعه للارتقاء ومن ثم الفوز..!

* المراهنة الحقيقية هي باستمرار النمط الجديد وعدم ارتهان اللاعب السعودي على المؤثرات الداخلية في النادي أو المجتمع أو الإعلام..!!

* من يضمن أداء اللاعبين بشكل قوي وفعّال مرة أخرى..؟؟

* التجارب أثبتت أن اللاعب السعودي مزاجي جداً لا يمكن ان تتنبأ بما يفعل وهو أمر خطير يجدر ان يتنبه له المسؤولون جيدا.!

* اللاعب السعودي يجب أن يحفظ مساحة الملعب ويعرف ان ما يؤديه داخل تلك المساحة هومن سيضمن له مستقبله بعد الله..

* المفجع ان اللاعب لدينا لا يكترث لذلك لأنه يعرف من أين تؤكل الكتف..

* لدينا النادي وخططه في واد والمنتخب في واد، ولذلك لاعجب ان يكون اللاعب ضحية ضعيفة لمن يغريه أكثر إذا عمل اكثر..!

* اعملوا خارج الملعب يا مسؤولو المنتخب وأنا أضمن لكم بعد الله ان لن يقف لصقوركم أحد..

قبل الطبع

تبدأ الحرية حين ينتهي الجهل

فكتور هيجو

[email protected]
@msultan444 :تويتر




نبض الحرف
وهج الأخضر..!
عبدالواحد المشيقح


أعاد مُنتخبنا الثقة لجماهيره.. وللقائمين عليه.. وقبلهم أعاد الثقة لنفسه ولنجومه.. من خلال الفوز في لقاء الصين الأخير.. الذي ترجم جُهودا بُذلت من الجهازين الفني والإداري واللاعبين..!

لعل من أجمل الأشياء التي لمسناها في اللقاء.. هي الروح العالية التي كان عليها اللاعبون.. وإصرارهم على الكسب.. وجديتهم في الملعب طوال الـ 90 دقيقة..!

هذه الروح التي كان عليها مُنتخبنا.. تُحسب للقائمين عليه.. الذين نجحوا على الرغم من قصر المُدة في تولي مهامهم.. في بناء الطموح داخل نفوس اللاعبين.. بعد المُستويات الهزيلة.. والخسائر المُتوالية في مُشاركات مُختلفة.. وكان إبعاد الهولندي ريكارد ناجحاً بكل المقاييس.. خاصة بعد أن ثبت للجميع بأن المُدرب قضى على الكثير من المُكتسبات.. ويكفي أنه من المُدربين الذين يميلون للتجديد لمُجرد التجديد..!

فوزنا على الصين.. يجب أن نعتبره خطوة أولى نحو إعادة وهج الأخضر.. الذي ما زال يُعاني من تراكمات الماضي.. وعلاجه لن يتم في يوم وليلة.. فالعمل يُفترض أن يستمر.. وأن لا يتوقف عند هذا الحد.. خاصة أن التصفيات ستستغرق مُدة طويلة.. وفرصة الإصلاح الكامل قائمة بشكل كبير..!

والحالة المعنوية الجيدة.. بعد نقاط الصين يجب أن تُستثمر في العمل الجاد.. ومنح الثقة لكل العناصر من خلال تكثيف اللقاءات التجريبية.. والتركيز بصورة أكبر على تقوية منطقة الدفاع التي لا يزال يُعاني من الأخطاء الفردية والجماعية.. وأهم السُبل في تقوية الدفاع برأيي أنه إلى جانب اختيار الأفضل.. يجب الثبات عليهم سواء في المُباريات الودية أو الرسمية.. حتى يتحقق الانسجام بين أهم نُقاط الضعف في مُنتخبنا..!

«هاتوا الفلوس اللي عليكم»

تعيش مُعظم الأندية السعودية.. فترات حرجة جداً قبل إغلاق فترة تسجيل اللاعبين المُحترفين.. بسبب مُطالبتها من قبل لجنة الاحتراف إنهاء كل التزاماتها المالية.. وعمل مُخالصات مع من انتهت عقودهم.. وتسليم المُوجودين منهم رواتبهم الشهرية..!

والسبب في أن الأندية تعيش حرجاً شديداً.. يعود إلى الرواتب الضخمة للاعبين.. ولا تستطيع تلك الأندية توفيرها على الأقل بشكل مُنتظم.. أمام قلة مداخيلها من جهة.. وأمام عزوف العديد من أعضاء الشرف عن الدعم من جهة أخرى.. وعلى الرغم من ذلك فاللاعب ليس له ذنب فيما يحدث.. ومن حقه تسلُّم مُستحقاته دون تأخير.. وهذه في نظري لن تُحل سوى في الخصخصة المُنتظرة..!

لكن أمام كُل ذلك.. نجد أن لجنة الاحتراف التي تُهدد.. وتتوعد الأندية بعدم قيد مُحترفيها إلا بعد إيفائها ماليا تجاه مُحترفيها.. نجد أنها لم تلتزم فيما عليها.. بل الالتزام في واد ولجنة الاحتراف في واد آخر.. فلجنة الاحتراف مُتأخرة في سداد إعانة الاحتراف لثلاث دفعات تتجاوز المليونين ريال لكل ناد.. هذا فضلا عن مبالغ تخص النقل التلفزيوني لم تُستلم من فترة طويلة.. !

تأخير الرواتب لم يقتصر على اللاعبين فقط.. فحتى مسؤولو الاحتراف في الأندية لم يستلموا رواتبهم لعامين على الأقل.. والسبب من لجنة الاحتراف نفسها.. لذلك نقول : هاتوا الفلوس اللي عليكم.. ادفعوا حقوق الأندية لدى اتحاد القدم.. ثم بعد ذلك طالبوها..!!

فرصة الرائد التاريخية

يبدو أن فريق الرائد.. بات على أعتاب دخول مجد تاريخي.. وتحقيق ذلك لا يفصله عنه سوى خطوة النصر على النصر..!

وفق الفلسفة المعروفة.. فالكرة لا تعرف إلا من يبذل لها.. ويُعطيها بسخاء.. وتشيح بوجهها لمن يتعامل معها بغرور.. وكبرياء.. وغطرسة.. ولذلك فلا أعتقد أن الرائد سيتعامل مع لقاء اليوم.. بغير البذل.. والحماس.. والعطاء بروح عالية.. فهم أمام فرصة تاريخية قد لا تسنح لهم ولا حتى بعد سنوات طويلة..!

صحيح أن النصر يشهد تكاملا في صفوفه لم يشهده من قبل.. وصحيح أيضاً بأنه أفضل عناصرياً من مُنافسه.. ولكن هذا لا يعني أنه الأقرب للوصول لنهائي الكأس.. وبالذات إذا نجح الرائد في كيفية التعامل مع المُباراة وظروفها.. وسيرها مُدربه وفق المنطق والمعقول.. واللعب على إمكانات لاعبيه.. ولا أحد يغفل أن تشكيل الرائد سيكون اليوم وفق نظرة إدارية أكثر منها فنية.. بحكم أن مُدرب الفريق المقدوني ما زال جديدا.. ولم يتعرف بعد على إمكانات فريقه.. وربما هذا ساعد الفريق كثيرا.. كون الرائديين وبالذات إدارتهم.. اشتكت من سوء اختيارات مُدرب الفريق السابق عمار السويح..!

للإيضاح

أستغرب من الذين يُرددون أن الرائد (لو) وصل لنهائي الكأس سيُكرر إنجاز التعاون.. وهذا غير صحيح لسببين: الأول.. أن الكأس التي وصل إليها التعاون كانت تحت مُسمي كأس الملك عكس التي يطمح الرائد الوصول إليها كأس ولي العهد، أما السبب الآخر فإن التعاون وصل للنهائي وهو مُصنف ضمن أندية الدرجة الأولي والرائد حالياً ضمن الأندية المُمتازة وإنجاز التعاون لم يُحققه أي من أندية الأولى!

[email protected]



فـواصل

- عودة تدعو للتفاؤل للأخضر بعد فوزه الجميل والمستحق على منتخب الصين في انطلاقة تصفيات كأس آسيا. والقادم بإذن الله سيكون أكثر جمالاً.

***

- اليوم تجتمع الإثارة بالتشويق في مباراتي نصف نهائي كأس ولي العهد. وقد أحسن اتحاد الكرة وهو يقدم مباراة الفيصلي والهلال ساعة ونصف الساعة ليتيح للجماهير والمتابعين فرصة متابعة اللقاءين؛ حيث يستضيف الرائد النصر في المواجهة الأخرى.

***

- لا يمكن استبعاد احتمال خروج الهلال أو النصر الليلة من كأس ولي العهد، أو خروجهما معاً وتأهل الفيصلي والرائد للنهائي؛ فكل الاحتمالات مفتوحة ومتاحة.

***

- أزمة نادي الوحدة مع لاعب فريقها الكروي أحمد القرشي يجب أن يتعامل معها اتحاد الكرة بكثير من الشفافية، وبتطبيق اللوائح بصرامة على الطرف المخطئ بعيداً عن التسويات البعيدة عن الأنظمة.

***

- الزي السعودي هو جزء من الهوية الوطنية الذي يجب أن نتمسك به، ونحافظ عليه، وخصوصاً في الظهور عبر القنوات الإعلامية الرسمية؛ فليس من المقبول أن يخرج مذيع سعودي في استديو حواري مرتدياً قميصاً وبنطلوناً..!! فهل يتنبه القائمون على قنواتنا الرياضية لذلك الأمر حفاظاً على هويتنا الوطنية.

***

- التعدي والتطاول على لجنة المنشطات يجب أن يوضع لهما حد من الجهات العليا المسؤولية، وبالأخص من المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية؛ فليس من المقبول تركها عرضة للإساءات والتجني، إلا إذا كان أولئك المسؤولون راضين عما يحدث.



صـح لسانـك

• لن نسمح لهيئة الفساد بدخول هيئة المحترفين

(محمد النويصر)
- أكيد لن تسمحوا

• النصراويون لديهم صعوبة في تقبل الحقائق

(لجنة المنشطات)
- التاريخ يشهد

• هل يهبط الوحدة بقرار

(عنوان صحفي)
- هابط بدون قرار



كاريكاتير
رشيد السليم








في نصف نهائي كأس ولي العهد ..
الرائد والفيصلي أمام الفرصة التاريخية .. والهلال والنصر يخشيان المغادرة



زلاتكو يبدأ مهمته مع الهلال أمام فريقه السابق

الرياض - خالد الحربي

تقام اليوم (السبت) مواجهتا دور النصف نهائي لمسابقة كأس ولي العهد، إذ يجمع اللقاء الأول الفيصلي مع الهلال بالمجمعة، وفي بريدة يستقبل الرائد ضيفه النصر.

الفيصلي - الهلال

وسط حضور جماهيري كثيف ينتظر أن تمتلئ به مدرجات استاد مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، عندما يستضيف الفيصلي نظيره الهلال، وتبدأ المواجهة الساعة السادسة والنصف مساءً.

الفيصلاويون وصلوا لهذا اللقاء بعد الفوز الكبير على هجر في دور ال16 بنتيجة 5-2، وفي دور الربع نهائي تجاوزوا الوحدة بنتيجة 3-صفر، ويسعى أصحاب الضيافة في هذا اللقاء وبرغم صعوبة خصمهم أن يحققوا الانجاز بالوصول للنهائي الأول في تاريخهم، ولتأكيد أحقيتهم بالوصول لهذا الدور في هذه البطولة، ومن المتوقع أن يدخل مدرب الفيصلي البلجيكي مارك بريس النزال بالقائمة الأساسية التي شاركت في اللقاء الماضي أمام الشعلة، وسيعمل لاعبو "عنابي سدير" على الضغط على مرمى الضيوف من خلال تحركات المهاجمين العماني اسماعيل العجمي والغيني نابي سوماه، وفي الوقت ذاته تأمين المناطق الدفاعية أمام مهاجمي الخصم.

وعلى الجانب الآخر يسعى الهلاليون لضرب عصفورين بحجر، وهما تعويض الجماهير عن الخسارة السابقة في الدوري أمام النصر، وإعلان الوصول السادس على التوالي للنهائي للمحافظة على اللقب، ووصل الفريق (الأزرق) لهذا اللقاء بعد أن كسب مضيفه نجران في دور ال16 بنتيجة 2-1، وتجاوز الفتح في الدور الربع نهائي ب2-صفر، وسيدفع مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو الذي أسندت له الادارة مهمة الاشراف على الفريق خلفا للفرنسي كومبواريه الذي تمت إقالته بجميع أوراقه القادرة على ترجيح كفة فريقه، ويعرف المدرب الكرواتي نقاط القوة والضعف للخصم لأنه سبق له الاشراف عليه لأكثر من موسم، ومن المنتظر أن يركز المدرب على إغلاق المناطق الخلفية والهجوم على مرمى أصحاب الضيافة من العمق، وعن طريق ظهيري الجنب، وسيتواجد المهاجمان البرازيلي ويسلي لوبيز وياسر القحطاني من بداية اللقاء.

الرائد - النصر

سيشتد النزاع بين الرائد والنصر قبل إعلان الطرف الثاني في نهائي كأس ولي العهد، حين يلتقيان على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، وسيبدأ اللقاء الساعة الثامنة والنصف مساءً.

ووصل الرائد لهذا الدور بعد فوزه على الشباب في دور ال16 بنتيجة 3-2 قبل أن يتجاوز القادسية في دور الربع نهائي 2-1، فيما بلغ النصر لهذا اللقاء بعد تغلبه على التعاون في دور ال16 بنتيجة 4-2، وفي دور الربع نهائي فاز بصعوبة على الأهلي 2-1.

والتقى الفريقان خلال هذا الموسم في مناسبتين وتحديداً في دوري "زين" للمحترفين، فاز النصر في كلتا المواجهتين 4-صفر و2-صفر.

ويدرك مدرب الرائد الجديد المقدوني فلاتكو كوستوف الذي تم التعاقد معه خلفا للتونسي عمار السويح الذي تمت اقالته صعوبة مهمته، خصوصاً أنه سيلاقي فريقاً يعيش أفضل حالاته الفنية، ومن المتوقع أن يرمي مدرب الرائد بثقله لكسب المواجهة خصوصا أن اللقاء من خروج المغلوب، ومن المرجح أن يعمد المدرب إلى اللعب بطريقة هجومية مع تأمين المناطق الدفاعية و تكثيف منطقة الوسط، لمساندة خط المقدمة الذي يتواجد فيه المهاجم الكونغولي ديبا إيلونغا وحيداً.

وفي المقابل، شهدت نتائج النصر تحسناً ملحوظاً عقب أن تسلم الاوروغوياني خوزيه كارينيو مهام تدريب الفريق، وكان آخر فوز للفريق (الأصفر) قبل عشرة أيام على الهلال في الدوري.

وسيستعين كارينيو بخدمات الثنائي محمد عيد وخالد الزيلعي بعد غيابهما عن لقاء الهلال بداعي الإيقاف ومن المنتظر ان يزج المدرب بثنائي الوسط البرازيلي رافائيل باستوس والمصري حسني عبدربه منذ بداية اللقاء، وسيعمد الى اللعب بأسلوب هجومي عن طريق العمق والأطراف مع تأمين المناطق الخلفية أمام مهاجمي الرائد.


الرائد والنصر مواجهة يتوقع لها الإثارة.



أكد صعوبة مواجهة الفيصلي الليلة..
زلاتكو: صناعة اللعب في الهلال ستعود معي



زلاتكو

الرياض - حمد الصويلحي

شدد مدرب الهلال دالاتش زلاتكو على صعوبة مواجهة الفيصلي مساء اليوم (السبت) خصوصا انها تأتي بعد فترة توقف ومشاركة عدد من اللاعبين في معسكر المنتخب السعودي خلال الفترة الماضية، وقال: "الأهم لدي هو ان اللاعبين يملكون الرغبة القوية لتخطي هذه المواجهة والوصول للمباراة النهائية، وتركيزنا منصب تماما على هذه المباراة التي نعتبرها من اهم مباريات الفريق في الفترة الحالية، ونسعى ان نتخطاها بنتيجة ايجابية مقرونة بالمستوى المعهود عن الهلال".

وعن امكانية مشاركة اللاعبين الدوليين في المباراة بعد عودتهم من معسكر المنتخب أضاف:" سأستفيد من جميع اللاعبين لدي في الفريق، كما سيشارك اللاعبون الدوليون في هذه المباراة". وحول رأيه في وضع محمد الشلهوب بدكة الاحتياط في الفترة الماضية، وهل سيفعل مهمة صانع اللعب قال: "الشلهوب من أفضل اللاعبين وبالتأكيد سيكون عنصرا فعالا في الفريق، وصناعة اللعب ستعود معي". وأكد انه يعمل كل ما بوسعه من اجل اعادة الطريقة المناسبة للفريق حتى يظهر بمستواه المعروف الذي يعتمد على الكرات السريعة واللعب من لمسة واحدة، واضاف: "يجب ان تعود صورة الهلال المعهودة عبر طريقة اللعب هذه التي تعتبر صعبة لانها تأخذ جهدا كبيرا وتستنزف لياقة اللاعبين وسأعمل على هذا الامر رغم ضيق الوقت وتقارب المباريات". وأضاف:" ركزت خلال التدريبات الماضية على الكرات العرضية والاستفادة من الكرات الثابتة التي يجب ان يتقنها اي فريق كبير والهلال أحدها ويجب ان نستفيد من هذا الأمر المهم".

وحول تصريحاته الأخيرة عن لاعب الوسط محمد الشلهوب وأهمية صناعة اللعب قال: "بالتأكيد أن الشلهوب احد العناصر الفعالة في الفريق وأعتبره من أفضل اللاعبين، كما أن صناعة اللعب عنصر مهم وستعود معي داخل الفريق".



القادسية يؤجل حسم صفقة ياسر حتى انتخاب رئيس جديد


الشهراني

الدمام - مرشد الخالدي

رفضت إدارة القادسية بيع عقد اللاعب الدولي ياسر الشهراني للهلال أو الأهلي بعد نهاية إعارته مع نهاية الموسم الحالي مع الهلال إذ شددت على أن اللاعب سيعود في كشوفات القادسية رسميا من بداية فترة التسجيل والتصنيف المخصصة للموسم المقبل.

وكشفت الإدارة القدساوية عن إقرارها عدم البت في أي عروض للاعب ياسر الشهراني حتى نهاية فترة إعارته للهلال رغبة منها في حفظ حقوق القادسية واللاعب في الوقت نفسه، وقال مصدر مطلع في "البيت القدساوي" إن الإدارة لديها قناعة تامة بضرورة منح كافة رجال النادي من شرفيين داعمين والرئيس الجديد لمجلس الإدارة الحرية التامة في التعامل مع ملف الشهراني خصوصا أن القيمة المالية للاعب بحجم الشهراني تعد مرتفعة ومن هذا المنطلق لن يتم حسم صفقة اللاعب إلا باجتماع موسع يجمع أصحاب القرار الشرفي والإداري بالنادي.



أبرز مباريات اليوم





في الشباك

* بفوزه المستحق على منتخب الصين اجتاز المنتخب السعودي الاول جزءا كبيرا من أزمتيه الفنية والنفسية والمؤمل أن يكون الفوز محفزا لعطاءات فنية أفضل في المشاركات المقبله!

* من الظلم تجيير فوز المنتخب لدخول لاعبين وخروج آخرين فالفوز تحقق في المقام الاول بعد توفيق الله ثم واقعية الجهاز الفني الجديد الذي كان سيسير بالاخضر للانتصار حتى لو لم تتبدل التشكيلة!

* اليوم ربما يتم الاعلان عن التقاء الهلال والنصر اول مرة على نهائي كأس ولي العهد ان لم يكن للفيصلي أو الرائد كلمة وحضور يقلب كل التوقعات ويضعهما أو أحدهما اول مرة على النهائي!

* الحملة التي تشن على لجنة المنشطات ليس لها أي مبرر ومن تبناها بالتأكيد لا يدرك تبعاتها الخطيرة على فريقه في حال تم الرفع بالأمر للجنة الدولية "الوادا"!

* من حق الجماهير الهلالية أن تصب جام غضبها على الادارة ولاعبي الفريق الاولمبي الذين ظهروا بصورة باهتة أمام الفيصلي، وكان أداؤهم أشبه بلعب الحواري!

* حتى في الكفاءات الفنية الوطنية المتفق على أهليتها في التدريب هناك من يقيم ويرفض ويقف حائلا أمام حضورها لأمور شخصية!

* الكرواتي زلاتكو لن يكون باستطاعته وحده انتشال الهلال من كبوته ما لم يجد تعاونا من نجوم الفريق وروحا عالية تعيد الزعيم لوضعه الطبيعي!

* اذا كان اللاعب المعتزل قد أعلن براءته من التسجيل المسيء للنجم الجماهيري فيا ترى ما الذي دفع مناصريه من المشجعين الاعلاميين الى الحرص على موضوع "الصلح" أكثر من حرص المتهم!

* يفترض على مسؤولي القناة الرياضية الاهتمام بتوعية مذيعي القناة حول اختيار الزي المناسب بدلا من الدعاية لماركات أجنبية الزي السعودي الذي كلنا نفخر به أجمل منها!



قـول على قـول

محمد الدعيع
* جريتس كذاب ولا يمت للعالمية بصلة
- بصلة ولا الخبير يا بعد حيي؟!

عبدالجواد
* الشمراني لعب من دون نفس
- اجل شكله مغصوب بن زيمة!

عبدالله خوقير
* الوحدة ضحية جيعانين
- عليكم بالمطبق والمعصوب!

محمد النويصر
* يطبقون نظرية الاثارة مثلما يعض الرجل الكلب
- ومثلما تصرف الرابطة مستحقات الاندية!

خالد الباتع
* خزانة الطائي خاوية
- عليكم بالتقسيط!

مسوؤل نصراوي
* كارينو مستمر
- الوعد نهاية الموسم!





في نصف نهائي كاس ولي العهد : الفيصلي يلتقي الهلال .. والنصر يخشى الرائد



الرياض – الرياضية

يسعى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لتأكيد هيمنته على مسابقة كأس ولي العهد لكرة القدم في السنوات الخمس الأخيرة عندما يلاقي الفيصلي يوم السبت في نصف النهائي الذي سيشهد مواجهة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد مع النصر أيضا.

الهلال يسعى للحفاظ على لقبه للموسم السادس على التوالي بعدما استعان بالكرواتي زلاتكو داليتش مدرب الفريق الأولمبي اثر إقالة الفرنسي انطوان كومبواريه من اجل إعادة الفريق لمستوياته المعهودة.

وأكد داليتش (46 عاما) أنه سيعيد صياغة الفريق من جديد بتوظيف اللاعبين بشكل جيد خصوصا على مستوى منطقة الوسط الذي يعتبر قوة الفريق الهلالي وميزانه الفني في جميع مبارياته، في إعادة صناعة اللعب للفريق والزج بمحمد الشلهوب وكيفية تسريع اللعب ونقل الكرات بشكل سلس ثم الهجوم من الخلف من أجل الوصول لمرمى الخصم وتفعيل حيوية الأطراف بشكل جيد.

ويملك داليتش العناصر الشابة القادرة على ذلك مثل سلمان الفرج والكولومبي غوستافو وسلطان البيشي، فيما سيشكل الكوري يو بيونغ وياسر القحطاني والبرازيلي ويسلي لوبيز قوة إضافية.

الهلال بلغ هذا الدور بعد فوزه على نجران 2- صفر في دور الـ16 والفتح متصدر الدوري بذات النتيجة في ربع النهائي.

في المقابل، وصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي إلى نصف النهائي بعد فوزين في دورالـ16 على هجر 5-2 والوحدة في ربع النهائي 3-صفر، وسيدخل نصف النهائي بطموح كبير وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره بأمل تحقيق المفاجأة والإطاحة ببطل المسابقة لخمس سنوات متتالية والوصول للنهائي الأول في تاريخه ويضع بصمته التاريخية في المسابقة، خصوصا وأن الفريق يقدم مستويات جيدة في الدوري في المباريات الماضية أهلته للوصول لهذا الدور في المسابقة.

ويبرز من الفريق عدد من اللاعبين المميزين مثل المهاجم الغاني نابي سوما والعماني اسماعيل العجمي وعبدالله المطيري وعمر عبد العزيز وربيع الموسى وباسل الفهد وياسين البخيت وبدر الخراشي.

وفي المباراة الثانية، يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد نظيره النصر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة ، وبرغم الأفضلية الفنية للضيوف إلا ان ذلك لا يعني ضمان تأهلهم للمباراة الختامية كون مباريات الكأس عادة ما تشهد مفاجآت.

ويأمل الرائد في الاستفادة من الانتعاشة النفسية بعد قدوم المدرب الجديد المقدوني فلاتكو كوستوف الذي خلف التونسي عمار السويح المستقيل بعد نهاية مواجهة التعاون الخميس الماضي.

وينتظر ان لا تخرج تشكيلة الرائد عن محمد الخوجلي في حراسة المرمى وماجد هزازي وماجد فرساني والعماني عبدالسلام جمعة وابراهيم مدخلي للدفاع وفي الوسط عبد العزيز الجبرين والمغربي عصام الراقي والبرازيلي ساشا وفيصل درويش في خط الوسط، على ان يبقى الكونغولي ديبا الونغا ووليد الجيزاني في خط المقدمة، وسيكون ريان بلال احد الأوراق الهجومية التي يستفاد منها حسب ظروف المباراة.

ويأمل الرائد وأنصاره ان تكون هذه المواجهة الأهم في تاريخ ناديهم وتسجيل أول وصول لنهائي مسابقة محلية منذ تأسيس النادي.

ويعاني النصر من العديد من الإصابات وفي مقدمتهم الحارس عبدالله العنزي الذي سيخلفه الحارس متعب عسيري إلى جانب الدولي إبراهيم غالب المصاب في تدريبات المنتخب السعودي.

وسيجد الاوروغوياني دانيال كارينيو نفسه في موقف صعب في ظل تفشي الإصابات بين لاعبيه إضافة إلى الإجهاد على غرار المصري حسني عبدربه بعد مشاركته مع منتخب بلاده أمام تشيلي يوم الأربعاء في مدريد، لذلك سيعمد كارينيو الى إعادة خالد الغامدي في مركز الظهير الأيمن مع بقاء شايع شراحيلي وحسني عبدربه في مركز المحور إلى جانب البرازيلي باستوس وخالد الزيلعي كمساندين للثنائي الاكوادوري خايمي ايوفي ومحمد السهلاوي.

الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر المنتشي بالانتصار في مواجهة الدربي أمام الهلال الأربعاء ما قبل الماضي يسعى للوصول للمباراة النهائية وتأكيد عودته للمنافسة على الألقاب وهذا يتطلب جهد مضاعف من اللاعبين لتحقيق الهدف المنشود، برغم ان الفريق يصارع في أكثر من استحقاق محلي وخارجي وهو ما يصعب من مهمة الجهاز الفني بالحفاظ على لاعبي.

حكام المباريات :

- الفيصلي والهلال الساعة السادسة و20 دقيقة مساء، على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة حكم الساحة الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي عبد الله الشلوي، وعبد الرحيم الشمري، والدولي عبد العزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.

- الرائد والنصر ، ملعب الملك عبد الله ببريدة ، الساعة الثامنة و30 دقيقة، حكم الساحة الدولي مرعي العواجي، ويعاونه محمد العبكري، وخلف زيد، ومشاري المشاري رابعاً، والدولي السابق إبراهيم النعمي مقيماً



يسافر للمجمعة ظهرا : زالاتكو الهلال يعتمد على التكتيك .. والناقور تبرع بألف تذكرة



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

اختتم فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته مساء يوم الجمعة استعداداً لملاقاة مُضيفه "الفيصلي" عند الساعة الـسادسة ونصف من مساء يوم السبت على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في محافظة "المجمعة" ضمن الدور نصف النهائي لكأس ولي العهد، وتركّزت التدريبات على الجوانب اللياقية والتكتيكية، طبق من خلالها مدير الجهاز الفني الكرواتي "دالاتش زلاتكو" عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء ، ودخل اللاعبون معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- فور نهاية المران على أن يُغادر الفريق ظهر السبت إلى المجمعة.

من جهة أخرى تبرّع عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور بألف تذكرة ستوزّع عند بوابات ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة عن طريق أعضاء مجلس الجمهور الهلالي.





أحوال الرباعي .. ساخنة .. (مشعللة ومولعة)

الرياضية ـ عبدالإله المرحوم ومشاري العجيمي وعماش الثبيتي ورميان القصير

أكمل الرباعي المتأهل لنصف نهائي مسابقة كأس ولي العهد استعداداتهم الأخيرة والنهائية أمس الجمعة قبل خوض مواجهتي نصف النهائي واللتين على ضوئهما سيتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية لثاني المسابقات في المنافسات السعودية هذا الموسم.

ففي الهلال تقرر أن يغادر الفريق إلى محافظة المجمعة عند الساعة الواحدة ظهر اليوم السبت، حيث أدى اللاعبون تدريبهم الأخير أمس وأظهروا كامل الجاهزية خصوصا بعد انضمام الدوليين عبدالله السديري، سلمان الفرج، سلطان البيشي، ياسر الشهراني لعناصر الفريق التي سيغيب عنها الرباعي ماجد المرشدي، سالم الدوسري، عبداللطيف الغنام، يحيى المسلم لعدم اكتمال جاهزيتهم.

وعلى الطرف الآخر تواجد أعضاء شرف الفيصلي في التدريب الأخير للاعبين وحرصوا على تقديم الدعم المباشر للاعبين من أجل تحقيق الفرصة التاريخية بتأهيل الفريق لنهائي الكأس، كأول إنجازات النادي على صعيد أندية دوري زين، وقدم رئيس النادي فهد المدلج نصائحه للاعبين عندما أكد لهم أن المهمة ليست صعبة أو مستحيلة، فالمنافس الهلال يلعب بدوري زين كحال الفيصلي.

وعلى صعيد آخر كشفت الأنباء أن الإقبال على شراء تذاكر المواجهة حتى مساء أمس كان ضعيفاً جدا، إذ تم بيع 1800 تذكرة حتى وقت متأخر أمس من أصل 5000 تذكرة وذلك في جميع منافذ البيع، في حين قدم عضو مجلس إدارة الهلال حسن الناقور 1000 تذكرة للجماهير الهلالية، يذكر أن مسؤولي ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بمحافظة المجمعة سيطبقون ولأول مرة هذا الموسم الدخول عبر البوابات الإلكترونية وسيكون هناك 6 مداخل للجماهير على أن يتم وضع التذكرة لجهاز قارئ التذاكر (كل تذكرة برقم).

أما في المباراة الثانية والتي ستجمع الرائد والنصر، ففي المعسكر الأصفر اعتمد المدرب كارينيو على الحارس البديل متعب العسيري الذي سيحل بدلاً من الحارس المصاب بتمدد في عضلات الفخذ عبدالله العنزي، وقام المدرب بإجراء تدريبه الأخير ظهر أمس قبل أن يغادر برفقة الفريق إلى مدينة بريدة عن طريق الحافلة، وبات لاعب الوسط حسني عبدربه (مصري) جاهز لمواجهة الرائد.

وفي المعسكر الآخر حثت الإدارة الرائدية اللاعبين على البحث عن الفوز والتأهل لنهائي كأس ولي العهد عبر البوابة النصراوية، واقتناص الفرصة التاريخية والتي لا تتكرر كثيراً وذلك أثناء تواجدها أمس في التدريب، وسعت الإدارة إلى الاستعانة باللاعبين القدماء من أجل بث الحماس في نفوس اللاعبين، وسيكون لاعب الوسط أحمد الكعبي أبرز الغائبين عن المواجهة.



الهلال يخشى فخ الفيصلي والإثارة تجمع النصر والرائد

الرياض ـ عبدالإله المرحوم ومشاري العجيمي بريدة ـ مؤيد العميم المجمعة ـ عماش الثبيتي

اقتربت مسابقة كأس ولي العهد من الدخول عقدها الزمني السادس، حيث كانت البداية عام 1957م وحقق فريق الثغر(الأهلي) حاليا البطولة، في حين كان آخر الأبطال الهلال الذي حاز على البطولة خلال الأعوام الخمسة المنصرمة بداية من 2008 وحتى 2012، وكان يسبقها أربع بطولات خلال سنوات متفرقة، وبالتالي فإن الهلال يسعى خلال نزال اليوم أمام الفيصلي على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحافظة على هذه البطولة التي أصبحت جزءاً من إنجازاته خلال الأعوام الأخيرة.

الهلال يدخل بنفس جديد بعد تولي المدرب الكرواتي زلاتكو زمام التدريب خلفاً للفرنسي (كومبواريه) المقال، وأشرك الثنائي الشلهوب والعابد ضمن الخيارات الفنية. وفي المقابل كان مدرب فريق الفيصلي البلجيكي مارك بيرس حريصاً لتعزيز الجوانب اللياقية خلال التدريبات الماضية، ووضح اعتماده على النزعة الدفاعية قبل البناء الهجومي عن طريق الكرات المرتدة.الفيصلي وصل لمحطة الأربعة بعد فوزه على هجر 4ـ2 في دور الـ16 وكسب الوحدة بثلاثية نظيفة في دور الثمانية، في حين تجاوز الهلال نجران 2ـ1 والفتح 2ـ0 تباعاً.

لقاء الإثارة

مواجهة الإثارة والجمهور تجمع رائد التحدي الذي سيستضيف النصر في نزال يتوقع أن يحفل بالاحتدام عطفاً على إمكانات الفريقين وجاهزيتهما للمباراة، وتحديداً الرائد الذي اكتمل الصفوف بعد عودة الكنغولي (ديبا ألونجا)، وسارع مدرب الفريق الجديد المقدوني كوستوف إلى ترميم الدفاع وحرص على التجهيز النفسي وإبعاد اللاعبين عن الضغوطات.

أما استعدادات الضيف النصر فقد تركزت على اطمئنان المدرب للعناصر التي سيدخل بها، ووضح اهتمامه بالأسماء التي لم تأخذ فرصتها في المباريات الماضية علاوة على العائدين من الوقف للتو، حيث أشرك كارينيو الثلاثي متعب العسيري إلى جانب أيمن فتيني وخالد الزيلعي، وطالب اللاعبين بعدم الاندفاع للأمام وتحديداً عناصر الوسط والضغط على الخصم.

الرائد وصل لمحطة الأربعة بعد فوزه على الشباب (3 ـ 2) في دور الـ16 وكسب القادسية (2 ـ 1) في محطة الثمانية، في حين تجاوز النصر التعاون (4 ـ 2) وألحقه بالأهلي (2 ـ 1)



الهلال يسقط الشباب ويطارد الأهلي

الرياض ـ الرياضية

واصل فريق الكرة الطائرة الأول بنادي الهلال مطاردته لمتصدر الدوري الأهلي عقب فوزه أمس على نظيره الشباب (3 ـ 0) ليحتل المركز الثاني بـ(21) نقطة وبفارق نسبة الأشواط عن الاهلي المتصدر بنفس الرصيد، فيما تراجع الشباب إلى المركز الثالث بـ(18) نقطة عقب خسارة الأمس.

ومن المتوقع أن تشهد الجولة بعد المقبلة (التاسعة) تنافساً مثيراً على الصدارة حينما يلتقي الأهلي والهلال في جدة حيث سيتحدد على ضوء نتيجة المباراة بطل الدور الأول للدوري الممتاز للكرة الطائرة.

وعلى مستوى الدوري الممتاز (شباب) واصل فريق الهداية صدارته عقب فوزه على نظيره الأهلي (3 ـ 2) رافعاً رصيده إلى (22) نقطة، وتقدم العرين إلى المركز الثاني بعد تغلبه على ضيفه الهلال (3 ـ 0) جامعاً (16) نقطة متقدماً على الترجي بفارق نسبة الأشواط الذي فاز أمس على الشباب (3 ـ 0) ليحتل المركز الثالث، وتجاوز الاتفاق منافسه الوحدة (3 ـ 0).



بعد الفاصل ... عدنا
فهد الروقي


ما أجمل أن نعود للمسابقات المحلية بعد برهة من زمن توقف لمشاركة المنتخب الوطني في التصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات الأمم الآسيوية والأخضر السعودي قد حلّق عالياً فوق سور الصين العظيم حاملاً معه آمالنا وتطلعاتنا بعودة منتخبنا لسابق عهده ومباشرة ستكون العودة من بوابة الدور نصف النهائي من كأس ولي العهد حين يلتقي مساء هذا اليوم الهلال مع الفيصلي في المجمعة والنصر بالرائد في بريدة، ورغم أن الدور قد فقد أربعة من الستة الكبار أو السبعة في حال أضفنا الفتح المتألق هذا الموسم صدارة في الدوري وقد خرج على يد الهلال في حين أن الاتحاد خرج مبكراً على يد القادسية، والشباب معه كذلك على يد الرائد والاتفاق رافقهما بجزائية الرمق الأخير من ملعب "حفرة الوحدة "، في حين أن الأهلي خرج على يد النصر في دور الثمانية ورغم أن الفيصلي لم يساهم ببصمة واضحة في التغلب على فريق أكبر منه إمكانات إلا أنه قادر هذا المساء على فعل ذلك لو أطاح بالهلال المتجدد، فبعد الخسارة في الديربي شهد الفريق تحركات إيجابية نادت بها جماهيره منذ زمن فتمت إقالة الفرنسي وعيّن " زلاتكو " بديلا عنه وهو الذي تفاءلت به الجماهير كثيرا لطموحه من جهة ولمنهجيته الفنية التي تتطابق مع قدرات الفريق الأزرق ومما يصعب من مهمة " أبناء حرمة " تمرّس أبناء الزعيم في هذه المسابقة واحتكارها لخمس سنوات متتالية ورغبتهم الأكيدة في مصالحة جماهيرهم الغاضبة أغلب الموسم لتأرجح المستويات وإن حضرت النتائج.

وفي خطوة رائعة يلتقي بعد هذه المباراة مباشرة الرائد مع النصر وتتمثل الروعة في إعطاء المتابع الرياضي فرصة مشاهدة مباراتي نصف النهائي، بل إنها تساهم في مسألة الاستثمار والتسويق للمباراتين في رغبة جامحة من "رائد التحدي" على فتح صفحة جديدة مع المجد حين يتأهل للمباراة النهائية كأول مرة في تاريخه وهي لا شك أمنية غالية لكنها ستصطدم بمعوّق كبير يتمثل في النصر الطامح باستعادة أمجاده الماضية وهو يقترب منها شيئاً فشيئاً، بل إنه حاليا أقرب من أي وقت مضى وأكثر جاهزية وقدرة، فالفريق يعيش فترة زاهية تناغمت فيه جميع العناصر.
عموماً فوز الهلال والرائد سيجعلني أفكّر كثيرا في قواعد كرة القدم المجنونة، فالاستقرار الفنّي الذي نتغنّى به ونطالب الجميع بتطبيقه غير موجود في الفريقين، فهما بالكاد أشرف عليهما مدربان جديدان.

الهاء الرابعة

الحب يا حبيبتي قصيدة جميلة مكتوبة على القمر
الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر
الحب منقوش على ريش العصافير، وحبات المطر





يخشيان المفاجأة أمام الفيصلي والرائد في نصف نهائي كأس ولي العهد
هلال ونصر .. «خطوة»



القحطاني

تقديم: إبراهيم الجريس

يتحدد اليوم طرفا نهائي مسابقة كأس ولي العهد، عندما تجري لقاءات دور نصف نهائي المسابقة، حيث يحل الهلال (حامل اللقب) ضيفاً على الفيصلي، في مباراة ستجري على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية في المجمعة، فيما يستضيف الرائد على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز في بريدة نظيره النصر.

وعلى الرغم من أن الترشيحات تقف مع الضيوف في كلا اللقاءين، إلا أن أصحاب الأرض أظهروا كفاءة الوصول إلى هذا الدور، من خلال المستويات المميزة في الأدوار الماضية.

في اللقاء الأول، سيكون الفيصلي في مهمة صعبة للغاية، وهو يواجه الهلال حامل اللقب، وصاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة، كما أن الهلال يتسلح في هذا اللقاء بالكرواتي زلاتكو داليتش، الذي سبق له تدريب الفيصلي في المواسم الثلاثة الماضية.

وصول الفيصلي إلى هذا الدور جاء بعد تخطيه هجر في دور الـ 16، والوحدة في ربع النهائي، في حين جاء الهلال إلى هذه المباراة بعد فوزه على نجران في دور ربع النهائي 2/1، وتجاوزه الفتح في دور الثمانية 2/0.

ولن تشهد صفوف الفريقين اليوم أي غيابات، ومن المنتظر أن تشهد قائمة الهلال اليوم عودة الثلاثي نواف العابد، عبد العزيز الدوسري، وعبد اللطيف الغنام، بعد غياب عن اللقاءات الماضية للإصابة.


السهلاوي

في بريدة، قد تلعب ظروف المباراة اليوم في مصلحة أصحاب الأرض، خصوصاً أن النصر يأتي لهذا اللقاء وسط غياب اثنين من أبرز عناصره، الحارس عبد الله العنزي، ولاعب الوسط إبراهيم غالب.

لكن النصراويين يتمنون أن يوفقوا في تكرار نتيجة الدور الأول في مسابقة دوري زين، عندما انتصروا 4/0، أو على الأقل تكرار نتيجة الدور الثاني في بريدة، والفوز 2/0.

صفوف الرائد ستكون مكتملة اليوم، بوجود الكنغولي ديبا ألونجا، بعد فراغه من مشاركة منتخب بلاده في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

يشرف على الراشد تدريبياً المقدوني فالتوك كستوف، وهي المباراة الأولى التي يظهر فيها مع الفريق، بعد أن تعاقدت معه إدارة النادي الأسبوع الماضي، خلفاً للتونسي عمار السويح، الذي استقال من منصبه بعد تعادل الفريق دوريا مع التعاون 2/2.

أما النصر، فإن كارينيو سيزج بالشاب عبد الله الشمري لحماية عرين الفريق، إلى جانب إعادة شايع شراحيلي لمركزه في محور الوسط، والزج بخالد الغامدي في الظهير الأيمن.

وكان الفريق النصراوي قد وصل إلى هذا الدور، بعد أن كسب التعاون في دور الـ 16 بنتيجة 4/1، قبل أن يتجاوز الأهلي في دور ربع النهائي 2/1.



ويسلي وحيد

فارس المحيميد من الرياض

سادت الروح والحماس آخر تدريبات الهلال التي تسبق مواجهة الفيصلي في الدور نصف النهائي من كأس ولي العهد، وذلك بمشاركة جميع اللاعبين، بمن فيهم لاعبو المنتخب الذين شاركوا أمام الصين الأربعاء الماضي، حيث اتسمت التدريبات التكتيكية بتفاعل اللاعبين، خصوصاً أن المدرب الكرواتي زلاتكو اختار تشكيلة مكثفا الوسط بها، مع الاعتماد على التمريرات القصيرة. وكشفت المصادر أن خط الدفاع لن يتغير باستثناء تواجد سلطان البيشي بشكل أساسي، فيما ستشهد المباراة عودة صانع الألعاب محمد الشلهوب للقائمة الأساسية بعد غياب طويل، حيث اعتمد عليه زلاتكو كثيراً في التدريبات الأخيرة التي قدم فيها عطاء مميزا، وبجانبه سيتواجد عبد العزيز الدوسري ونواف العابد وخلفهما محمد القرني والكولمبي بوليفار، فيما سيكون ياسر القحطاني في مقاعد البدلاء بعد أن أصبح البرازيلي ويسلي وحيدا في الهجوم.



اليوسف: لا دخل لنا بتذاكر الفيصلي والهلال

ماجد عبد الله من المجمعة

رفعت إدارة مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية في محافظة المجمعة حالة التأهب القصوى قبل 48 ساعة من بدء مباراة الفيصلي أمام ضيفه الهلال في نصف نهائي كأس ولي العهد، وشكلت الإدارة بالتعاون مع مكتب رعاية الشباب لجنة للإشراف على سير المباراة مكونة من مكتب رعاية الشباب، شرطة محافظة المجمعة، قوات المهمات والواجبات الخاصة، والهلال الأحمر السعودي، حيث أعدت خطة دخول وخروج الجماهير ومتابعة اللقاء إضافة إلى توزيع المهام على كل الجهات ذات العلاقة لخدمة الجماهير المنتظر زحفها بشكل كبير لمتابعة هذا اللقاء المهم.

وأخلى يعقوب اليوسف مدير مكتب رعاية الشباب في المجمعة مسؤولية العاملين معه من موضوع بيع تذاكر اللقاء، وقال: "بيع التذاكر ليس من مسؤولية المكتب، خصص لأول مرة لهذا الموسم مكان لبيع التذاكر عن طريق البريد السعودي في المحافظة بدءا من بعد صلاة ظهر أمس حتى موعد المباراة"، متمنيا التوفيق لجماهير الفريقين والظهور بمظهر يليق بالمشجع السعودي.

وأكد اليوسف أن استعداد إدارة مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية، والعاملين في الملعب على أتمه، حيث أكد أن تحظى المباراة بمتابعة جماهيرية كبيرة لما يحظى به فريق الهلال من قاعدة جماهيرية كبيرة في منطقة سدير مثله مثل الأندية الكبيرة التي تحضر لمواجهة الفيصلي في المجمعة ضمن الاستحقاقات السعودية.

وبين اليوسف أنهم مستعدون لهذه المباراة على أكمل وجه وعملوا الترتيبات اللازمة، وقال: "هذه ليست المرة الأولى التي نتشرف فيها بمباريات كبيرة بمثل هذا الحجم، أقيمت مباريات كبيرة وجماهيرية وخرجنا بها وفق خططنا وتعاون جميع الجهات ذات العلاقة لبر الأمان، وخططنا همها الأول والأخير راحة المشجع الرياضي". وكشف اليوسف أن ملعب المدينة الرياضية يتسع لعشرة آلاف متفرج، وقال: "من المنتظر أن تمتلئ المدرجات عن بكرة أبيها، منذ وقت مبكر".

وزاد: "يحتوي الملعب على منصة خاصة تستوعب 300 مقعد ومقصورة خاصة بالضيوف تضم 30 مقعداً".





في نصف نهائي ولي العهد الفيصلي ينازل الهلال والنصر يلتقي التعاون غدا السبت

اليوم - واس

يعود الركض للملاعب السعودية ثانيا بعد التوقف الاجباري بداعي استعداد المنتخب السعودي الاولي لنزالة امام نظير الصيني ضمن الجولة الاولى في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015 في استراليا والتى اقيمت في الدمام ، ويعود الركض عبر مباريات نصف نهائي كأس ولي العهد لهذا الموسم

ويلتقي فريقا الفيصلي والهلال عند الساعة السادسة من مساء يوم غد على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ولي العهد لكرة القدم

الفيصلي تغلب على هجر في دور الـ16 بخمسة أهداف مقابل هدفين في المجمعة ليواجه الوحدة في دور الثمانية على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة ويتغلب عليه بثلاثة أهداف دون رد .

وفي المقابل يدخل الهلال"حامل اللقب"لقاء الغد بعد فوزه على نجران بهدفين مقابل هدف على ملعب نادي الأخدود في نجران في دور الـ16 وتخطى الفتح في دور الثمانية بهدفين دون رد على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الاحساء.

وفي بريدة وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية يلتقي عند الساعة الثامنة والنصف مساءً فريقا الرائد والنصر في المباراة الثانية لدور الأربعة.

الرائد تخطى في دور الـ16 نظيره الشباب بثلاثة أهداف مقابل هدفين على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وتمكن في دور الثمانية من إقصاء القادسية بهدفين مقابل هدف على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في الراكة بالخبر .

فيما يدخل النصر اللقاء بفوزه على التعاون في دور الـ16 بأربعة أهداف مقابل هدفين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة ليواجه الأهلي في دور الثمانية ويتغلب عليه بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية الشرائع بمكة المكرمة.





الهلال يتحفز لمفاجآت الفيصلي


الهلال والفيصلي في لقاء سابق (الوطن)

المجمعة: الوطن

يتطلع الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال، إلى تأكيد هيمنته على مسابقة كأس ولي العهد السعودي في السنوات الخمس الأخيرة، عندما يحل ضيفا ثقيلا على الفيصلي على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية، في إطار الدور نصف النهائي للمسابقة.

ويسعى الهلال للحفاظ على لقبه للموسم السادس على التوالي، بعد ما استعان بالكرواتي زلاتكو داليتش مدرب الفريق الأولمبي عقب إقالة الفرنسي أنطوان كومبواريه من أجل إعادة الفريق لمستوياته المعهودة.

وتأهل الهلال لهذا الدور بعد فوزه على نجران 2/صفر في دور الـ16، ثم تجاوز الفتح متصدر الدوري بذات النتيجة في ربع النهائي.

واستعد الهلال للمباراة بتدريبات يومية مكثفة، إذ تنفس المدرب زلاتكو، الصعداء بعودة اللاعبين نواف العابد وعبدالعزيز الدوسري، بعد أن منحهما الجهاز الطبي الضوء الأخضر للعودة للفريق عقب انتهائهما من البرنامج التأهيلي، وسيشكلان دعامة كبيرة لوسط الفريق خاصة وأن الهلال سيفقد اليوم اللاعب سالم الدوسري الذي يعاني من تمدد في العضلة الخلفية للفخذ.

وكان زلاتكو ركز خلال الأيام الماضية على رفع المعدل اللياقي، وتكثيف الجانب التكتيكي.

في المقابل، وصل الفيصلي إلى نصف النهائي بعد فوزين في دورالـ16 على هجر 5/ 2 والوحدة في ربع النهائي 3/صفر، وسيدخل نصف النهائي بطموح كبير وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره بأمل تحقيق المفاجأة والإطاحة ببطل المسابقة لخمس سنوات متتالية والوصول للنهائي الأول في تاريخه، خاصة وأن الفريق ظل يقدم مستويات جيدة في الدوري في المباريات الماضية أهلته للوصول لهذا الدور في المسابقة.

ويملك الفيصلي عناصر قادرة على تحقيق المفاجأة ومن أبرزهم المهاجم الغاني نابي سوما والعماني إسماعيل العجمي وعبدالله المطيري وعمر عبدالعزيز وربيع الموسى وباسل الفهد وياسين البخيت وبدر الخراشي.



زلاتكو: سنتجاوز "المضيف" باللعب السريع


زلاتكو

الرياض: أحمد الدوسري

أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، الكرواتي زلاتكو داليتش تفاؤله بتجاوز الفيصلي في نصف نهائي كأس ولي العهد اليوم خاصة وأنها المباراة الأولى له بعد تعيينه خلفا للفرنسي المقال أنطوان كومبواريه.

وقال زلاتكو "المباراة بكل تأكيد صعبة وتكمن صعوبتها في أنها تأتي بعد فترة التوقف خلال الأيام الماضية، لكن لمست رغبة كبيرة من اللاعبين في تجاوز الفيصلي الليلة والتأهل للنهائي".

واعتبر زلاتكو نزال الليلة الأهم لفريقه في الوقت الحالي، مبينا أن التركيز منصب عليها من الإدارة والجمهور، ووعد بإعادة الفريق لسابق مستواه.

وكشف المدرب الكرواتي عن سعيه لتغيير طريقة اللعب التي كان يعتمد عليها سلفه الفرنسي كومبواريه، منوها إلى أنه سيعتمد على طريقة اللعب السهلة والسريعة رغم أنها تستنزف لياقة اللاعبين، مبديا قلقه من تتابع المباريات خلال الأشهر المقبلة والمنافسة على أكثر من جبهة محليا وقاريا، وقال "المباريات ستكون متقاربة خلال الأيام المقبلة، ولا بد أن نسعى جاهدين ونبذل كل ما بوسعنا للتغلب على هذا الأمر".

وأكد زلاتكو أنه يسعى لاستغلال كل المقومات في فريقه من خلال تدريبهم على أكثر من طريقة كونه فريقا كبيرا، مشيرا إلى أنه سيعتمد على أي عنصر لديه القدرة على خدمة الفريق بالطريقة التي يراها مناسبة في الفترة الحالية.
ورفض الحديث عن مرئياته في حال وصول فريقه للمباراة النهائية، مبديا ثقته بالفوز اليوم، وأضاف
"حينما يصل الفريق للمباراة النهائية سيكون لكل حادث حديث".



الفرق السعودية.. أعلى متابعة في الشرق الأوسط
سجلت زيادة بـ 164% من الحضور التلفزيوني لمبارياتها بـ"دوري أبطال آسيا"



الأهلي في مباراته أمام سباهان الإيراني بدوري أبطال آسيا (الوطن)

أبها: ياسر الأحمري

واصل دوري أبطال آسيا تحقيق أرقام نمو مميزة في المشاهدة التلفزيونية خلال عام 2012 ليصل مجموع المشاهدين إلى 262.4 مليون متفرج بنسبة ارتفاع بلغت 53% مقارنة مع العام الذي سبقه؛ وفقاً لتقرير كشف عنه الاتحاد الآسيوي أمس على موقعه الإلكتروني، حيث حققت أستراليا والصين واليابان وكوريا الجنوبية ودول غرب آسيا أرقام نمو مميزة.

وارتفع عدد المشاهدين عبر التلفزيون بما مجموعه 90.5 مليون مشاهد، وساهمت أستراليا والصين واليابان وكوريا الجنوبية بما مجموعه 224.7 مليون مشاهد، بنسبة زيادة 53% (71.8 مليون مشاهد) مقارنة مع عام 2011، ونسبة 78% (98.5 مليون مشاهد) مقارنة مع عام 2010.

وقال القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم زهانج جيلونج "من جديد كما حصل خلال السنوات الماضية فإن شعبية دوري أبطال آسيا تواصل النمو".

وأضاف "إحصائيات المشاهدة التلفزيونية عام 2012 تؤكد أن جماهير كرة القدم ترغب وبشكل متزايد بمتابعة مباريات الأندية القارية، وهو ما يؤكد تطور البطولة منذ استحداثها بنظامها الجديد عام 2002".

وحققت 6 مباريات أرقام مشاهدة تلفزيونية تجاوزت 10 ملايين مشاهد، حيث كانت مباراة جوانجزهو ايفرجراند الصيني مع طوكيو الياباني في دور الـ16 الأبرز بمجموع 19.2 مليون مشاهد. ومع نجاح جوانجزهو في تحقيق نتائج مميزة خلال العام الماضي، حققت قناة CCTV5 الصينية أكبر مساهمة من خلال 91.4 مليون مشاهد في 17 مباراة، وبمعدل بلغ 5.37 ملايين مشاهد للمباراة.

وكانت اليابان في المقابل الأبرز بنسبة نمو 25% ليصل عدد المشاهدين إلى 103 ملايين، وكانت مباراة ناجويا جرامبوس مع أديلايد يونايتد صاحبة الرقم الأعلى للحضور التلفزيوني في اليابان.

أما في أستراليا فساهم تأهل نادي أديلايد يونايتد إلى الدور ربع النهائي في تحقيق نسبة نمو بلغت 96% مقارنة مع عام 2011.

وفي المقابل كانت أرقام المشاهدة في غرب آسيا انضمت للتقرير عام 2011، وحققت خلال العام الماضي نسبة نمو بلغت 121% ليصل المجموع إلى 36.8 مليون متفرج، بزيادة بلغت 20.1 مليونا عن العام السابق.

وكانت مباراة سيباهان الإيراني مع الأهلي السعودي في المرتبة الأولى بالمنطقة.

وضمن منطقة الشرق الأوسط سجلت السعودية لوحدها مجموع مشاهدة تلفزيونية بلغ 30.8 مليون مشاهد، بنسبة نمو بلغت 164%، وجاء هذا النمو بعد نجاح أندية الأهلي والهلال والاتحاد في التأهل للدور قبل النهائي، وفي المقابل حققت الإمارات نسبة نمو بلغت 41%.

وسجلت المباراة النهائية بين أولسان هيونداي الكوري والأهلي السعودي أكبر نسبة مشاهدة في كوريا الجنوبية التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 64%.

وقال بيير جوستو مدير الرياضة والإعلام في شركة "كانتار سبورت" التي قامت بإعداد وتحليل الأرقام في كوريا الجنوبية والصين "بسبب النتائج الجيدة لنادي جوانجزهو ايفرجراند، فقد كان التأثير واضحاً على معدلات البث في قناة CCTV5 من ارتفاع عدد المباريات التي تم نقلها وارتفاع نسبة المشاهدين.

وأضاف "سجلت بطولة دوري أبطال آسيا نسبة حضور جماهيري في 4 مباريات من أصل أفضل 10 مباريات على القناة الصينية، من ضمنها أفضل مباراتين".

وقامت شركة "فيديو ريسيرش" بإعداد إحصائيات اليابان، وشركة "بان آرب" للأبحاث بإعداد إحصائيات غرب آسيا والشرق الأوسط، و"ريبوكوم" بإعداد إحصائيات أستراليا.

وقال رئيس العمليات في شركة "وورلد سبورت جروب" في منطقة شرق آسيا نيك مولد "دوري أبطال آسيا يواصل تعزيز مكانته، وهذه الأرقام تؤكد التطور الذي تحقق في البطولة".

وأضاف "مع وقوع جوانجزهو مع أوراوا ريدز في الدور الأول للبطولة عام 2013، ومشاركة عدد من الأندية الكبيرة في البطولة هذا العام فإننا نتوقع مشاهدة عام حافل بالإثارة في البطولة".





الفيصلي يهدد هيمنة الهلال... والرائد يتسلح بأنصاره لإقصاء النصر



الرياض ـ ضحوي العنزي

يتحدد طرفا نهائي كأس ولي العهد مساء اليوم، عندما يلتقي الهلال والفيصلي على ملعب الأخير في دور الأربعة، فيما يستضيف الرائد نظيره النصر.

الفيصلي - الهلال

يسعى الفريق الهلالي إلى تأكيد علو كعبه في المسابقة، وتحقيق اللقب للمرة السادسة على التوالي، خصوصاً وأنه يحمل الرقم الصعب بعدد الظفر بالكأس بين المنافسين بـ11 بطولة، وعلى رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الفريق هذا الموسم، من تواضع في الأداء وعدم استقرار فني، إلا أن الجماهير استبشرت خيراً برحيل المدرب الفرنسي كومبواريه الذي جرد الهلال تماماً من هيبته الفنية، وجعله فريسة سهلة لأضعف الخصوم، وإيكال المهمة للمدرب الكرواتي زلاتكو.

الهلال تغلب على نجران في دور الـ16 ثم ألحق به الفتح في دور الثمانية، ومدربه الجديد زلاتكو أمام مهمة ليست بسهلة، وهو يواجه فريقه السابق، ويدرك أن لاعبي الفيصلي سيبذلون قصارى الجهد لكسب التحدي مع مدربهم السابق، كما أن الجماهير الهلالية تنتظر مشاهدة فريقها بحلته الجديدة، لذا سيعمل جاهداً على تقديم الصورة اللائقة بالفريق الأزرق، والعودة ببطاقة التأهل إلى النهائي الكبير. الخطوط الزرقاء زاخرة بالأسماء البارزة، ومتى ما وجدت مدرباً يجيد توظيف إمكانات اللاعبين في شكل سليم، فستكون الغلبة الميدانية زرقاء اللون والشكل، فمنطقة المناورة مليئة بالأوراق الرابحة بوجود البرازيلي ويسلي ونواف العابد وسلمان الفرج ومحمد القرني وأيضاً محمد الشلهوب، والكولومبي غوستافو، ما يجعل المدرب أمام خيارات عدة لفرض الهيمنة عن مناطق المناورة، كما أن ياسر القحطاني والكوري يوبيونغ في حال اكتمال جاهزيته، يشكلان قوة هجومية ضاربة لن تصمد أمامها دفاعات الفيصلي طويلاً، كما أن الخطوط الدفاعية تغير حالها كثيراً بعد انضمام البرازيلي أوزيا للقافلة الزرقاء، إذ أعاد بعض الهيبة المفقودة للدفاعات الهلالية.

وعلى الطرف الآخر، يحاول الفيصلي جاهداً الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور، وتحقيق ما عجز عنه المنافسين كافة في الأعوام الخمسة الأخيرة، بإلحاق أول خسارة بالفريق الهلالي، ويدرك مدربه البلجيكي مارك بريس أن الفوارق الفنية لا تصبّ في مصلحة فريقه، ما يجعله لا يلتفت لغير الأسلوب الدفاعي، ومحاولة الاستفادة من الهجمات المرتدة التي يجيد تطبيقها بدرجة عالية الأردني ياسين البخيت والغيني صوما ومن خلفهما سلطان النمري وعبدالله المطيري وإسماعيل العجمي. الفيصلي كسب هجر في دور الـ16، ثم تغلب على الوحدة في دور الثمانية، ويبحث جاهداً عن استثمار الفرصة بوجوده بين أنصاره لتحقيق إنجاز قد لا يتكرر ببلوغ المباراة الختامية.

الرائد - النصر

يتسلح الرائد بالأرض والجمهور لتحقيق المعادلة الصعبة بإسقاط النصر المدجج بالنجوم، وبلوغ الحلم الكبير بالحضور في المباراة الختامية، وسعت الإدارة في الفترة الماضية إلى تعديل ما يمكن تعديله استعداداً لأهم منعطف في تاريخ الفريق، إذ فكت ارتباطها بالمدرب التونسي عمار السويح بعد التعادل غير المقنع لأنصار الفريق أمام التعاون في منافسات الدوري، وأعلنت مباشرة التعاقد مع المقدوني كوستوف.

الرائد لم يقدم هذا الموسم المستويات الكبيرة، إلا أنه يبقى فريقاً صعب المراس عندما يلعب تحت أنظار جماهيره، ومتى ما استفاد المدرب من مهارة المغربي عصام الراقي وحيوية البرازيلي شوشا وكذلك خطورة المهاجم الكونغولي ديبا، فستكون أوضاع فريقه أكثر من جيدة على أرض الميدان، كما أنه يمتلك العديد من العناصر الشابة القادرة على تنفيذ ما يريد من مخططات فنية. وعلى الضفة الأخرى، يدخل النصر بمعنويات تعانق السماء بعد المستويات الكبيرة التي ظهر بها هذا الموسم، وتوّجها أخيراً بالفوز على المنافس التقليدي الهلال في الجولة السابقة من منافسات الدوري، والجماهير الصفراء باتت تعلق آمالاً لا حدود لها على المدرب الأوروغوياني كارينيو للمضي بالفريق نحو منصات التتويج.

النصر تجاوز التعاون بكل سهولة في الدور الأول، ونجح في تجاوز أصعب المحطات في دور الثمانية على حساب الأهلي، وأصبح أكثر المرشحين لنيل اللقب، عطفاً على ما أظهره من مستويات فنية، بفضل وجود المدرب الذكي جداً كارينيو، إذ يجيد القراءة السليمة لأحداث المباريات، وينجح بدرجة عالية في تغيير شكل المواجهـــة لصالــح فريقه من خــلال الزج بالعناصر المناسبة، ويساعده في الوصول إلى أعلى درجات النجاح وجود أسماء ثقيلة جداً، أمثال المصري حسني عبدربه فهو صاحب قدم قوية جداً، إضافة إلى إجادة صناعة اللعب، كما أن البرازيلي باستوس هو الآخر بات رقماً صعباً في المنظومة الصفراء، وكذلك المهاجم الإكوادوري أيوفي، إلى جانب قتالية خالد زيلعي وحيوية الشابين شايع شراحيلي وأيمن فتيني، ومتى ما اكتملت جاهزية إبراهيم غالب فسيكون خط الوسط في أحسن أحواله، وستكون المهمات الدفاعية سهلة جداً على عمر هوساوي والبحريني محمد حسين، فغالب صاحب أداء أكثر من رائع على محور الارتكاز، ويعد أهم العناصر الصفراء فــي المواجهـــات كافــة.



الهلال يصحح... الفيصلي يتحدى... والنصر يكافئ... والرائد يرفّه



الرياض - علي المرشود وعبدالعزيز العمر

أكمل الهلال تحضيراته الفنية استعداداً لملاقاة الفيصلي، واكتفى المدرب الكرواتي زلاتكو بالنواحي اللياقية وبعض الجمل التكتيكية، وشرح للاعبين الأدوار المناطة بهم، وحذّرهم من مغبة الثقة الزائدة، خصوصاً أن الخصم يلعب على أرضه وبين جماهيره.

من جانب آخر، تبرّع عضو مجلس الإدارة حسن الناقور بألف تذكرة ستوزّع عند بوابات إستاد مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة.

إلى ذلك، أشرف المدرب الكرواتي لاديتش درازين على أولى الحصص التدريبية له مع الفريق الأولمبي عصر أمس، واقتصرت التدريبات على الجوانب التكتيكية، واختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب.

من جانبه، أكد مدرب فريق الفيصلي البلجيكي مارك بريس، أن جل اهتمامه منصب على منافسات دوري «زين»، كون فريقه مهدداً بالهبوط.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس للحديث عن مباراة فريقه مساء اليوم أمام الهلال في نصف نهائي كأس ولي العهد، وأضاف: «إذا كنا نتحدث عن الأولويات بالنسبة لنا في الفيصلي، فمن دون أي شك بطولة الدوري هي الأهم، خصوصاً في ظل وضع الفريق غير الجيد، ووجوده في مركز لا يليق إطلاقاً بطموحات إدارة النادي، وهذا لا يعني أننا لا نملك طموح التأهل إلى المباراة الختامية».

وزاد: «ندرك أن المباراة ستكون صعبة أمام فريق قوي ومتمرس، أعلم جيداً أن الفيصلي لم يسبق له الفوز على الهلال في المسابقات كافة، لذا سنكون أمام تحد كبير لإقصاء الفريق القوي، وتحقيق الإنجاز الكبير ببلوغ المباراة النهائية».

وتطرق مارك لتغيير الجهاز الفني في الهلال قبل مواجهة فريقه: «أعتقد أن تغيير أي مدرب في العالم دائماً ما تكون نتائجه إيجابية، ويكون هناك رد فعل لدى اللاعبين، وأتمنى لمدرب الهلال الجديد زلاتكو كل التوفيق لأنه مدرب جيد ذو كفاءة عالية».

وفي ختام حديثه، أبدى انزعاجه من فشل فريقه في تحقيق الفوز في مباريات عدة، على رغم تقديم المستويات المميزة: «للأسف نقدم كرة جميلة وممتعة بشهادة المحايدين، إلا أن النتائج دائماً ما تكون مخيبة للآمال، في بعض المباريات هناك ظروف خارجه عن إرادتنا، إذ تسببت الرياح القوية في مباراة الاتحاد في عدم التركيز، ما أدى إلى الخسارة، وفي المباراة الأخيرة أمام الشعلة كان لقرارات الحكم دور كبير في خسارتنا».

وعلى الطرف الآخر، سلّمت إدارة النصر أمس الفريق الأول لكرة القدم المكافأة المالية التي قدّمها أحد أعضاء شرف الفريق التي قدرها 5000 ريال لكل لاعب، وشملت الأجهزة الفنية والإدارية والطبية بعد الفوز الذي حققه الفريق على الهلال في دوري المحترفين، في الوقت الذي وعد فيه الشرفي ذاته بتقديم مكافآت مالية مجزية في حال نجح الفريق في تخطي الرائد والوصول إلى نهائي بطولة كأس ولي العهد.

فيما قدّم عضو هيئة أعضاء الشرف المهندس عبدالله العمراني أمس مكافآت مالية لجميع الإداريين العاملين بفرق الفئات السنية لكرة القدم، بواقع 2000 ريال لكل منهم، تقديراً لجهودهم المبذولة في الفترة الأخيرة.

من جهته، قرّر مدرب النصر الأورغوياني كارينيو استبعاد أربعة لاعبين من قائمة الفريق قبل مواجهة الرائد مساء اليوم (السبت)، وهم عبدالرحمن القحطاني وعبدالعزيز السعران لدواعي فنية، وإبراهيم غالب وعبدالله العنزي للإصابة، بعد أن تنفّس كارينيو الصعداء إثر مشاركة المصري حسني عبدربه في التدريب الأخير عصر أمس، بعد وصوله فجر أمس الأول (الخميس) للرياض قادماً من إسبانيا التي لعب فيها منتخب بلاده مباراة ودية أمام تشيلي.

وأقيمت التدريبات على الملعب الرديف بالنادي في ظل انشغال الملعب الرئيس بمواجهة النصر والعيون في دوري الناشئين الذي كان مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجمهور، وشارك فيه جميع اللاعبين بما فيهم شايع شراحيلي الذي تعرض لحادثة مرورية أول من أمس غيّبته عن تدريب الخميس الماضي.

وتركّز تدريب الأمس على النواحي الترفيهية، قبل أن يعمد من خلاله كارينيو إلى تطبيق بعض الجمل التكتيكية، وأن يتحول اللاعبون إلى تسديد ركلات الجزاء، تحسباً لظروف المباراة، قبل أن تغادر بعثة الفريق مباشرة إلى بريدة وسط حضور جماهيري كبير.

وحرصت مؤسسة البريد السعودي الممتاز المنظمة لعملية بيع وتوزيع تذاكر المباراة على توفير تذاكر المباراة عبر متجر النصر في الرياض، بناء على طلب الجماهير.

وفي المقابل، حرص مدرب الرائد المقدوني كوستوف على إبعاد اللاعبين عن الضغوط من خلال إقامة تدريب ترفيهي، شهد مشاركة المدافع العماني عبدالسلام عامر بعد فراغه من المشاركة مع منتخب بلاده، واتضح نية المدرب المقدوني الاعتماد على إغلاق المناطق الخلفية ومحاولة التسجيل عبر الهجمات المرتدة.

وفي ختام الحصة التدريبية، تحدث المدرب مع اللاعبين، مبدياً ثقتهم بقدراتهم الفنية على تجاوز المباراة والوصول إلى المرحلة الأهم.





الهلال والنصر يخشيان مفاجآت الفيصلي والرائد في نصف نهائي «ولي العهد»
قطبا العاصمة السعودية يأملان ضرب موعد تاريخي في ختام البطولة




الرياض: عروة العلي

يتحدد اليوم السبت طرفا نهائي كأس ولي العهد السعودي، حين تخوض الفرق الأربعة المتنافسة مباريات المرحلة قبل الختامية لثاني أهم البطولات المحلية بعد كأس الملك للأبطال، إذ يستضيف الفيصلي نظيره الهلال «صاحب السجل الأفضل في البطولة» عند الساعة 6:30 مساء على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز في المجمعة. فيما سيحل بعد بداية تلك المواجهة بنحو ساعتين فريق النصر ضيفا ثقيلا على الرائد في المواجهة الأخرى في نصف نهائي كأس ولي العهد التي ستجرى على ملعب الملك عبد الله في بريدة، مع العلم بأن المباراة النهائية ستقام بحسب مصادر لـ«الشرق الأوسط» في الـ22 من الشهر الحالي.

ويسعى الهلال في مباراة اليوم إلى تخفيف حدة الغضب لدى جماهيره التي وصل سخطها هذا الموسم إلى أعلى حالاته تجاه فريقها؛ ساعة خسارة المباراة الدورية الأخيرة أمام غريمهم النصر الأسبوع الماضي، لتنسج بعدها الإدارة الزرقاء خيوط المصالحة مع جماهير فريقها بإقالة الفرنسي كومبواريه مدير الجهاز الفني السابق، إضافة إلى إجرائها تعديلات أخرى في الجهازين الفني والإداري للفريق.

ويأمل الكرواتي زلاتكو مدرب الهلال الجديد في أولى مهامه في تجاوز المنعطف قبل الأخير في كأس ولي العهد للسير إلى نقطة أبعد في الرقم الهلالي الأفضل في الوصول المتوالي إلى نهائيات هذه البطولة، إذ كان الهلال الطرف الأقوى في النهائيات الخمسة الأخيرة لكأس ولي العهد الذي حقق لقبه الفريق الأزرق 11 مرة في تاريخه.

في المقابل، يعد الوصول إلى تلك المرحلة المتقدمة من كأس ولي العهد أحد أفضل منجزات الفيصلي في تاريخه، وحصد الفريق في هذه البطولة نتائج معاكسة للتي حققها في الدوري بعدما حقق أعلى انتصار في المراحل السابقة لكأس ولي العهد هذا العام أمام نظيره هجر 2/5، فضلا عن اكتساحه الوحدة في المباراة التي تلتها بـ3 أهداف نظيفة. وجاء ذلك في الوقت الذي تهدد فيه النتائج الدورية السيئة للفريق المشتهر بمسمى «عنابي سدير» بإسقاطه إلى دوري ركاء، وسيدخل الفيصلي نصف النهائي بطموح كبير وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره بأمل تحقيق المفاجأة والإطاحة ببطل المسابقة لخمس سنوات متتالية والوصول للنهائي الأول في تاريخه ووضع بصمته التاريخية في المسابقة.

ويوجد قاسم فني مشترك في مباراة الفيصلي والهلال وهو المدرب الكرواتي داليتش زلاتكو الذي سجلت باسمه أفضل النتائج لفريق الفيصلي في مسابقات الكبار، حين كان مشرفا على الفريق في عام 2011 قبل أن يتوجه بخدماته للفئات السنية بالهلال في مايو (أيار) الماضي، ليستنجد به الأزرق في الأسبوع الماضي لتحسين نتائجه ومستوياته التي شهدت تراجعا ملحوظا خلال الفترة الماضية.

وأكد زلاتكو (46 عاما) أنه سيعيد صياغة الفريق من جديد بتوظيف اللاعبين بشكل جيد، خصوصا على مستوى منطقة الوسط التي تعتبر قوة الفريق الهلالي وميزانه الفني في جميع مبارياته، في إعادة صناعة اللعب للفريق والزج بمحمد الشلهوب وكيفية تسريع اللعب ونقل الكرات بشكل سلس ثم الهجوم من الخلف من أجل الوصول لمرمى الخصم وتفعيل حيوية الأطراف بشكل جيد.

ويملك زلاتكو العناصر الشابة القادرة على ذلك، مثل سلمان الفرج وسالم الدوسري والكولومبي غوستافو وياسر الشهراني، فيما سيشكل الكوري يو بيونغ وياسر القحطاني والبرازيلي ويسلي لوبيز قوة لإضافية. في حين يقع الفيصلي في ورطة غياب الثلاثي محسن القرني وعبد الله المطيري، إضافة إلى ربيع الموسى، الذين لن يتمكنوا من المشاركة في المواجهة الأهم أمام الهلال، وبالتالي حرص مدرب الفريق البلجيكي مارك الذي يملك عددا من اللاعبين المميزين مثل المهاجم الغاني نابي سوما والعماني إسماعيل العجمي وعبد الله المطيري وعمر عبد العزيز وربيع الموسى وباسل الفهد وياسين البخيت وبدر الخراشي، على وضع أوراق بديلة لتعزيز منطقتي الوسط والدفاع.

وفي المواجهة الأخرى التي يستضيف فيها الرائد نظيره النصر، يأمل المستضيف في الاستفادة من الانتعاشة النفسية بعد قدوم المدرب الجديد المقدوني فلاتكو كوستوف الذي خلف التونسي عمار السويح المستقيل بعد نهاية مواجهة التعاون الأسبوع الماضي.

وينتظر ألا تخرج تشكيلة الرائد عن محمد الخوجلي في حراسة المرمى، وماجد هزازي وماجد فرساني والعماني عبد السلام جمعة، وإبراهيم مدخلي للدفاع، وفي الوسط عبد العزيز الجبرين والمغربي عصام الراقي والبرازيلي ساشا وفيصل درويش، على أن يبقى الكونغولي ديبا ألونغا ووليد الجيزاني في خط المقدمة، وسيكون ريان بلال إحدى الأوراق الهجومية التي يستفاد منها حسب ظروف المباراة.

ويأمل الرائد وأنصاره في أن تكون هذه المواجهة الأهم في تاريخ ناديهم، وتسجل أول وصول لنهائي مسابقة محلية منذ تأسيس النادي قبل ما يفوق 5 عقود. ويعاني النصر العديد من الإصابات، وفي مقدمتهم الحارس عبد الله العنزي الذي سيخلفه حارس الفريق الأولمبي عبد الله الشمري، إلى جانب الدولي إبراهيم غالب المصاب في تدريبات المنتخب السعودي.

وسيجد الأوروغواياني دانيال كارينيو نفسه في موقف صعب في ظل تفشي الإصابات بين لاعبيه، إضافة إلى الإجهاد، على غرار المصري حسني عبد ربه بعد مشاركته مع منتخب بلاده أمام تشيلي الأربعاء الماضي في مدريد، لذلك سيعمد كارينيو إلى إعادة خالد الغامدي في مركز الظهير الأيمن مع بقاء شايع شراحيلي وحسني عبد ربه في مركز المحور إلى جانب البرازيلي باستوس وخالد الزيلعي كمساندين للثنائي الإكوادوري خايمي أيوفي ومحمد السهلاوي. ويسعى النصر المنتشي بالانتصار في مواجهة الديربي أمام الهلال الأربعاء ما قبل الماضي إلى الوصول للمباراة النهائية وتأكيد عودته للمنافسة على الألقاب، وهذا يتطلب جهدا مضاعفا من اللاعبين لتحقيق الهدف المنشود، رغم أن الفريق يصارع في أكثر من استحقاق محلي وخارجي، وهو ما يصعب من مهمة الجهاز الفني في الحفاظ على لاعبيه.



زلاتكو يأمل تحقيق حلمه «التدريبي» على حساب فريقه السابق
يقف اليوم أمام مهمة مختلفة في مسيرته




سدير: فيصل المويجد

يقف المدرب الكرواتي زلاتكو أمام مهمة مختلفة في مسيرته التدريبية اليوم، عندما يقود الهلال أمام ناديه السابق الفيصلي في مواجهة نصف نهائي كأس ولي العهد السعودي على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية في المجمعة وعلى مرأى من أنظار محبي وجماهير فريقه السابق، في الوقت الذي يخطط بقوة لتحقيق لقب البطولة كي يحفر اسمه من ذهب في سجلات الكرة السعودية.

وكان زلاتكو يركز في أحاديثه من خلال المؤتمرات الصحافية التي تعقب كل مباراة على أنه جاء لتحقيق بصمة تدريبية في الخليج وبالذات في السعودية، ونجح في إبقاء الفيصلي عامين على التوالي في دوري زين السعودي للمحترفين وقيادته للمشاركة في كأس الملك قبل أن يخرج في الموسمين الأخيرين على يد الهلال.

يذكر أن زلاتكو انتقل لتدريب أولمبي الهلال بعد موسمين مع الفيصلي، لكنه أبقى حبل الود ممدودا مع ناديه السابق، وأقرب مثال على ذلك هو زيارة العنابي قبل 3 أيام من تكليفه مدربا للفريق الأزرق وتناول العشاء الذي أعده رئيس الفيصلي لفريقه لتهيئتهم لمباراة الشعلة الماضية ضمن دوري زين.



أوزيا: السعوديون شغوفون بكرة القدم.. ويحترمون «البرازيليين»
زلاتكو قال: إنه سيسقط الرائد في نصف كأس ولي العهد باللمسة الواحدة




الرياض: ياسر البهيجان وفارس السبيعي

وصف المحترف البرازيلي الجديد في فريق الهلال، أوزيا، السعوديين بأنهم «شغوفون بكرة القدم، ويحترمون اللاعبين البرازيليين»، وذلك في حديثه لصحيفة «نونوهاي» البرازيلية التي رصدت تحركات مواطنها منذ أن حط رحاله في العاصمة السعودية بعد أن توصل إلى اتفاق مع الفريق الأزرق للانتقال على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر.

وتحدث أوزيا عن العيش في مدينة الرياض قائلا: «لا أزال أسعى للتكيف مع المدينة وثقافة أهلها، هم ملتزمون بدينهم، ولديهم قوانينهم وأنظمتهم التي يسيرون عليها، ورغم أن أيامي قليلة في هذا المكان، فإنني استطعت إدراك مدى حب هذا الشعب لكرة القدم، وتعلقهم الكبير بها، إلى جانب تقديرهم للاعبين البرازيليين واحترامهم للأداء الذي يقدمونه، وهذا أمر يدعو إلى السعادة، وحتى الآن لم تتح لي الفرصة للتعرف على كافة الأمور في السعودية. ذهبت إلى عدد من المطاعم ومراكز التسوق، وأنا مستمتع بوجودي في العاصمة، وآمل أن أقوم بعمل جيد للنادي الأزرق لأسهم في صنع التاريخ».

وعن إمكانية بقائه مع الهلال أكثر من 6 أشهر، قال أوزيا: «أنا حاليا موجود مع النادي السعودي على سبيل الإعارة حتى يونيو (حزيران) 2013. والفريق الأزرق يمتلك خيار شراء عقدي بعد أن يرى مسؤولوه مدى نجاح تجربتي معهم عقب نهاية الموسم الحالي، وعندما يرغبون في الإبقاء علي فبكل تأكيد سأكون موجودا في السعودية لعامين، فالهلال فريق كبير على المستوى العربي، والأكثر تتويجا بالألقاب القارية في آسيا، إلى جانب تربعه على عرش المسابقات المحلية، إضافة إلى أنه يمتلك شعبية جماهيرية كبيرة في البلاد، حيث يوجد في العاصمة الرياض التي يبلغ عدد سكانها قرابة الـ6 ملايين نسمة».

وحول تطور تجربته مع الفريق الأزرق، قال المحترف البرازيلي: «حتى الآن أصف تجربتي مع الهلال بالناجحة، فأنا سعيد لأنه النادي الذي أشعرني بأنني قادر على العمل معه بإتقان، ولا أزال حتى هذه اللحظة أواصل المران لأظهر بالأداء الذي أريده مع النادي السعودي».

وأشار المحترف البرازيلي إلى مسيرته الكروية منذ أن بدأ مع الفريق الأول في نادي ريو برانكو عام 2005، مرورا بسانتو آندريه عام 2006. إلى جانب ناديي كوريتيبا واتوانو خلال عام 2007. قبل أن ينتقل إلى جاما بعدها بعام الذي بدوره أعاره إلى نادي آفاي، قبل أن يذهب إلى الدور البرتغالي عبر بوابة باكوس دي فيريرا عام 2008. ثم أعاده النادي البرتغالي إلى موطنه على سبيل الإعارة وتحديدا لنادي غريميو، قبل أن يمثل كريسيوما عام 2012. ليخطفه مؤخرا النادي السعودي الهلال ويحظى معه بعقد يمتد حتى نهاية الموسم الحالي.

من جانب آخر، أكمل الفريق الهلالي الأول تحضيراته لمواجهة الفيصلي مساء في النصف نهائي لبطولة كأس ولي العهد بعد أن أجرى مساء أمس في النادي تمرينا خفيفا، في حين تغادر البعثة ظهر اليوم برا.

وأكد مدرب الفريق زلاتكو في تصريحه أمس لوسائل الإعلام أنه سيزج باللاعبين الدوليين الأربعة في مواجهة اليوم التي يراها صعبة، مرجعا ذلك إلى فترة التوقف ووجود أكثر من لاعب مع المنتخب، واعتبر أن الرغبة القوية للاعبين في الوصول للنهائي للمرة السادسة على التوالي ستعوض ذلك.

وعن مباراة اليوم ومدى استعدادهم لها، قال: «هي مباراة مهمة وتركيزنا كبير عليها، وسنسعى من خلال هذا اللقاء لأن نخرج بالفوز ومعها المستوى المعروف عن الهلال، وأنا هنا أعد الجماهير الهلالية بأن يروا فريقهم بالشكل الذي يرضيهم وبما هو معروف عنه من خلال لعبه السلس وكرته الجميلة من لمسة ولمستين».

وحول تغييره خطة اللعب، قال المدرب الهلالي الجديد: «بكل تأكيد أريد اللعب بالطريقة السهلة واللعب بلمسة واحدة وهي الأصعب طبعا كونها تستنزف لياقة كبيرة، ولهذا عملت على ذلك الجانب، ولكن المشكلة التي تواجهنا هي الوقت، بحيث إن الفريق لديه مباريات متتابعة». وأضاف: «كون لدينا مباريات متقاربة لا بد أن نسعى جاهدين ونبذل كل ما بوسعنا للتغلب على هذا الأمر».

وعن سبب تركيزه في التدريبات على الكرات العرضية، قال زلاتكو: «بالفعل هناك تركيز على الكرات الثابتة من أجل الاستفادة منها كون الهلال فريقا كبيرا، ولهذا فإن أي فريق بحجم الأزرق لا بد أن يتقن هذه الأساسيات، ولا أخفي للجميع أنها مهمة بالنسبة لي». وحول رأيه في وضع محمد الشلهوب بدكة الاحتياط في الفترة الماضية وهل سيعود للفريق كصانع لعب؟ قال: «الشلهوب من أفضل اللاعبين، وبالتأكيد أنه سيكون عنصرا فعالا في الفريق وصناعة اللعب ستعود معي».

وفي حال تخطي مباراة الفيصلي والوصول إلى المباراة النهائية، رد الصربي: «من الأفضل أن أتحدث فقط عن المباراة المقبلة وبعدها لدينا مباراة أمام الشعلة ضمن دوري زين، وحين يأتي وقت المباراة النهائية فإن لكل حادث حديثا».

من جهته، أبدى اللاعب نواف العابد جاهزيته للمشاركة في لقاء اليوم بعد أن أنهى فترة علاجه، وقال: «أنا رهن إشارة المدرب، وأتمنى أن أوفق أنا وزملائي في الفوز والتأهل للنهائي وتحقيق الكأس للمرة السادسة على التوالي».

يذكر أن عضو مجلس الإدارة حسن الناقور قدم دعما للجماهير الهلالية بعد أن أعلن تبرعه بألف تذكرة لحضور مواجهة الليلة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 09/02/2013 عند الساعة » 05:15 AM
  #2  
قديم 09/02/2013, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,454


إعــدآد : $صدى القناص$

شكرا لك مـجــيد على إعداااد الأخباااار

بالتوفيق للملكــــي الليله أمام الفيصلـي


  #3  
قديم 09/02/2013, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبودالهلالي@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/04/2011
المكان: القصيم
مشاركات: 1,729
الله يعطيكم العافيه على نقل الاخبااار


بالتوووفيق للملكي
  #4  
قديم 09/02/2013, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Sهلالي الجموم s
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/07/2012
مشاركات: 79
الله يعطيكم العافيه و.. بالتوفيق للزعــــــــــيم الليله وإن شاء الله نشاهد مستوى يبيض الوجه وتعود الروح اللي افتقدناها في الاونه الاخيره واحترام الخصم واجب علينا كرة القدم لا تعترف بفريق كبير أو صغير نعم احترام الخصم بالذات في مباريات خروج المغلوب هو اهم عامل لتحقيق الفوز زعماء اسيا الزعيم محتاج وقفتكم كونوا بالموعد وباذن الله راح يكون الفوز بداية الإنطلاقة والعوده الى المسار الطبيعي( (((سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك))))))))تويتر https://twitter.com/saad201155s
  #5  
قديم 09/02/2013, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مشـهـور
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/04/2009
مشاركات: 68
كل التوفيق لزعيمنا ,
ويكمون التأهل من نصيبنا , ونحقق النتيجة والمستوى , بإذن الله ,’


وعساكم على القوة ,’




سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم ,,
  #6  
قديم 09/02/2013, 03:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,086
الف شكر لكم على الاخبار ويعطيكم الف عاااافيه
وان شاء الله اليوم الزعماء يحققون الفوز ويرجعون لمستواهم الطبيعي
وان شاء الله الملعب كله هلالي وراح نوقف معاهم ونساندهم يد بيد
والله معاك ياهلال

اخر تعديل كان بواسطة » السد العالي اسامه هوساوي في يوم » 09/02/2013 عند الساعة » 03:21 PM
  #7  
قديم 09/02/2013, 03:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الموسيقار0504
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/07/2012
المكان: Las Vegas
مشاركات: 203
بالتوفيق لزعيمنآآ











عوافي
  #8  
قديم 09/02/2013, 03:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال تبوك
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/11/2008
مشاركات: 965
كل التوفيق لزعيمنا ,’

وعساكم على القوة ,’
  #9  
قديم 09/02/2013, 03:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
شكرا لكم ع الاخبار

بالتوفيق للزعيم الملكي الليله وبإذن الله للنهائي
  #10  
قديم 09/02/2013, 03:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل

بالتوووووووووووووويق للزززززززززززززززعيم الليله
  #11  
قديم 09/02/2013, 03:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الأيرلندي الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/06/2011
المكان: نحن قوم لانحب الغرور ولكن الزمن سمح لنا بالتباهي لأننا ملوك
مشاركات: 3,734
يعطيكم العافية على الأخبار

وبأذن الله الفوز هلالي الليلة

بالتوفيق للزعيم الملكي
  #12  
قديم 09/02/2013, 03:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ waw500
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/09/2012
المكان: ღ قڵٻڴ ۑاآ ھڵآإٱل ღ
مشاركات: 2,316
أكّد الأستاذ حسن الناقور عضو مجلس إدارة نادي الهلال أن ما قام به اتجاه المنتخب السعودي من دعم إنما هو واجبه كمواطن سعودي وقال: أنا قمت بهذه البادرة كرجل أعمال محب لوطنه ولرياضة وطنه.


اشهد ان شهادتي فيك مجروحه ياحسن

بالتوفيق لزعيمنا وفاله الكاس يارب
jeddah_4_ever likes this.
  #13  
قديم 09/02/2013, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ PING!!!!
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/03/2012
مشاركات: 28
يعطيكم العافيه !

ب التوفيق لزعيمنا الليلةة ♡
  #14  
قديم 09/02/2013, 03:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,031
شكــــراً على أخبـار الزعـيم الملكـي
وكـل التـوفيـق الليلـة للأزرق بتخطـي الفيصلي والتأهـل بإذن الله
والهمـه بالحضـور والتواجد جماهير الأزرق الهمـــه


,,,

أصبحنـا واصبح الملك لله والحمدلله ولا إله إلا الله

,,,
  #15  
قديم 09/02/2013, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روحي وعشقي ملكي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/10/2012
المكان: في قلب مملكتي "
مشاركات: 690
ياليت يازلاتكو تركز على الفريق وتترك الأعلام
من أول يوم وأنت جالس تصرح !!
نريد أفعال وليس أقوال والله يوفق الهلال يارب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:05 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube