#1  
قديم 08/02/2013, 07:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 27 ربيع الأول 1433





أخبار المجلس العام ليوم الجمعة السابع و العشرين من ربيع الأول 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



أكد إن الوظائف الإدارية تعلن حركتها بعد شهرين
«التربية» تعتمد حركة النقل الخارجي وتحقق رغبة(33625) معلماً ومعلمة

الدكتور آل فهيد اعتماد نقل من تجاوزت خدمتهم عشرين عاماً فأكثر تقديراً لخدماتهم

اعتمد معالي الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم نتيجة حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1433/1434ه والتي بلغت نسبة إجمالي المشمولين بالنقل من خلالها 33% للمعلمين، ونسبة 27% للمعلمات، وبلغ عدد من تم نقلهم على الرغبة الأولى من المعلمين والمعلمات (17443) معلماً ومعلمة، وبلغ عدد من تم لم شملهم من المعلمين والمعلمات بعدد(436) معلماً ومعلمة فيما بلغ عدد المنقولين والمنقولات على الرغبات الأخرى كافة (15746) معلماً ومعلمة.

أوضح ذلك وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود ال فهيد الذي كشف أن المؤشرات العامة بينت أن أعداد المعلمين والمعلمات المتقدمين لحركة النقل بلغ (110035) معلما ومعلمة.

واضاف الدكتور آل فهيد أن سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود قد وجه باعتماد نقل المعلمين والمعلمات كافة الذين تجاوزت خدمتهم عشرين عاماً فأكثر في التعليم العام على الرغبة الأولى، تقديراً لخدماتهم وإيماناً بدورهم في العملية التربوية والتعليمية، على أن ان يكون متقدما لحركة النقل الخارجي ودخل المفاضلة أكثر من عام دراسي، إضافة إلى أن يكون المعلم على رأس العمل في مدرسته في العام الأخير، وتحقق رغبته لمرة واحدة.

وقال الدكتور ال فهيد أن حركة العام الماضي للمعلمات تم من خلالها تسديد احتياج المدن، ولذلك تراجع الاحتياج في المدن الرئيسية، وارتفاعه في المحافظات والقرى التابعة لها، وأدت إلى تراجع أعداد المشمولين بالحركة. وأن حركة النقل تقوم على عنصرين رئيسيين هما توفر المكان الشاغر للنقل إليه، وتوفير البديل للمكان المنقول منه المعلم أو المعلمة، وتتم الحركة وفق ضوابط وإجراءات محددة تتم المفاضلة بين المتقدمين من خلالها، مبيناً أن إدخال البيانات للحركة تتم من قبل المتقدم مباشرة، ويتم تدقيقها ورفعها على مستويات تبدأ من المدرسة ثم إدارة التربية والتعليم، وترفع للوزارة بعد اعتمادها والتأكد من صحة البيانات المدخلة، فيما تتم عملية تنفيذ الحركة بشكل آلي.

وأضاف ال فهيد أن كل معلم ومعلمة ممن تقدموا لحركة النقل بإمكانهم التعرف على مواقعهم في حركة النقل من خلال الاستعلام من موقع الوزارة،أو الاتصال بإدارة علاقات المعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم أو الإدارات التعليمية.

وفي سياق ذي صلة أشار وكيل الوزارة للشؤون المدرسية إلى أن وزارة التربية والتعليم بذلت خلال الأشهر الماضية خطوات متعددة وفق المعطيات والإمكانات المتاحة، من أجل تحقيق أكبر معدلات الاستفادة من الحركة لصالح المعلمين والمعلمات، وبما لا يخل بالعملية التربوية والتعليمية، حيث تم حصر كافة المشمولين بالتقاعد النظامي أو المبكر، وكذلك حصر المخصص من الوظائف الجديدة والشاغرة، إضافة إلى الحاصلين على الإيفاد والابتعاث للدراسة، والمتقدمين للإجازات بأشكالها كافة، واعتبار مواقعهم شاغرة وتحقيق النقل أو التعيين عليها وفق الرغبات المتقدم بها طالبي وطالبات النقل.

وأكد الدكتور ال فهيد أن الوزارة تسعى إلى استقرار المعلم والمعلمة لإيمانها الكامل أن ذلك يعود على المصلحة التعليمية لكن الأولوية في توفير متطلبات العملية التربوية والتعليمية في كل مدرسة في أنحاء المملكة كافة، وهو ما يستلزم وضع مصلحة الطالب والطالبة في مقدمة الأولويات.

وأبان أن حركة النقل للمعلمين والمعلمات هي خدمة تقدمها الوزارة لمنسوبيها في كل عام مرة واحدة، وتتيح لهم تحقيق رغبات النقل على مرحلتين الأولى تتضمن النقل الخارجي وفق القطاعات، فيما تتم المرحلة الثانية للنقل الداخلي داخل إدارات التربية والتعليم وفق معطيات النقل الخارجي قبل نهاية العام الدراسي على الشرائح والمدارس داخل القطاع، مبيناً أن للمعلمين والمعلمات بإمكاتهم الدخول في النقل الداخلي إذ لم تتم تلبية الرغبات في النقل الخارجي.

وقال وكيل الوزارة للشؤون المدرسية أن حركة النقل سيتم تنفيذها نهاية العام الدراسي الحالي، حيث سيتم إخلاء طرف كافة المشمولين بالحركة بعد إنهاء مهامهم في مدارسهم الحالية، على أن تتم مباشرتهم بإذن الله مع بداية العام الدراسي في مدارسهم التي سيوجهون لها من قبل إدارات التربية والتعليم وفق الاحتياج الداخلي، مؤكداً انه لن يتم هذا العام تنفيذ أي حركة إلحاقيه أو استثنائية بعد هذا الإعلان.

وحول حركة النقل المخصصة للمعينين والمعينات على الوظائف الإدارية ضمن التشكيلات المدرسية والتي صدر الأمر السامي الكريم باستحداث (17000 ) وظيفة لها، قال إن تنفيذها سيتم بإذن الله خلال الشهرين القادمين بعد إنهاء إدخال البيانات الخاصة بها من قبل المتقدمين لها وفق الآلية المخصصة لهذا الشأن والتي أعلنت نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجاري.

وفي سياق متصل قال الدكتور سعد آل فهيد إن الوزارة أقرت خلال الأعوام الماضية النقل عبر قرار يصدر عن لجنة الظروف الخاصة، مبيناً أن المشمولين والمشمولات بالحالات المنصوص عليها في ضوابط النقل عبر لجنة الظروف الخاصة بإمكانهم التقدم خلال العام الدراسي في أي وقت، ويتم تنفيذ النقل استثناء، وذلك تقديراً للظروف الإنسانية والاجتماعية التي يتم التعامل معها في إطارها.

واختتم وكيل الوزارة للشؤون المدرسية تصريحه بالتهنئة لكافة المشمولين بحركة النقل الخارجي كافة، متمنياً لهم التوفيق في المواقع التي نقلوا إليها، متطلعاً إلى أن تتحقق رغبات من لم يحالفهم الحظ في حركة النقل القادمة بإذن الله والتي سيبدأ الإعلان عنها - بمشيئة الله- مع مطلع الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1434/1435ه وأن على المعلمين والمعلمات المتقدمين للحركة الدخول لموقع وزارة التربية والتعليم (وزارة التربية والتعليم - الصفحة الرئيسية)



إمام الحرم المكي يفتتح أعلى مسجد في العالم



بدعوة من إدارة برج خليفة افتتح فضيلة الشيخ الدكتور خالد الغامدي إمام المسجد الحرام بمكة المكرمة أعلى مسجد في العالم في قمة برج خليفة بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأمّ فضيلة الشيخ الغامدي المصلين بالمسجد.

وأقام معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ابراهيم سعد البراهيم مأدبة عشاء على شرف فضيلة الشيخ الدكتور الغامدي الذي زار دولة الإمارات لافتتاح المسجد.



الاتصالات منقطعة في الشماسية


أبدى عدد من سكان محافظة الشماسية في منطقة القصيم شكواهم من خدمات شركات الاتصالات في تقديم خدمة الانترنت في جميع أنحاء المحافظة وشبه انقطاع في بعض أحياء المحافظة المعتمد على الأبراج، وأكد المواطن عثمان الابوعلي ان خدمة الهاتف الثابت غير متوفرة في بعض الأحياء، كما أن أبراج الشركات لا تبعد أكثر من كيلو إلى ثلاثة كيلو ولكن الاتصال بطيء أو معدوم.مناشداً المسؤولين في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والشركات المعنية سرعة تقديم الخدمات لأهالي المحافظة.



رحلات دولية من مطار حائل إلى دبي



تحط يوم الاربعاء المقبل 13-2-2013 في مطار حائل الإقليمي أولى الرحلات الدولية من مطار حائل الى مطار دبي الدولي عقب موافقة الهيئة العامة للطيران المدني لطيران «فلاي دبي».

وأعلن مطار حائل عن وصول الرحلة يوم الاربعاء المقبل التابعة لطيران فلاي دبي، وسيكون خط سيرها (دبي- حائل- دبي) وتستوعب 189 راكباً بمعدل رحلتين في الأسبوع يوم الأربعاء تصل الطائرة من دبي في الساعة 16:40 مساءً، وتغادر حائل إلى دبي في الساعة 17:40 مساءً، والرحلة الثانية يوم الجمعة تصل في الساعة 21:05 مساءً وتغادر حائل في الساعة 22:05 مساءً.

وبين مطار حائل أن هناك فرقاً من الجهات اطلعت على مطار حائل الإقليمي والإجراءات الخاصة بالسلامة والأمن واتخاذ كافة السبل اللازمة لاستقبال الرحلات الدولية الجديدة.

ويعد تشغيل هذه المحطة الدولية من دبي - حائل - دبي استكمالا لما تم سابقا في تشغيل الرحلات الدولية من حائل - القاهرة بمعدل ثلاث رحلات في الاسبوع وهي تأتي في إطار جهود قطاع المطارات الداخلية بالهيئة العامة للطيران المدني في التركيز على الدور الاقتصادي للمطارات الداخلية، وفقا لاستراتيجية نحو تشغيل المطارات بطريقة يكون لها مردود ذاتي في المستقبل، والتركيز على النواحي التشغيلية التجارية في كافة المطارات.

كما ان تشغيل الرحلات الدولية لمحطات القاهرة ودبي الى مطار حائل يعزز من التنشيط السياحي والاقتصادي في المنطقة ويدعم الاتجاهات الاقتصادية في منطقة حائل ويبرز الحراك في القطاع السياحي بصورة افضل ويعطي فرصاً كبيرة في التعريف في منطقة حائل خليجيا ودوليا خاصة ان المنطقة تعتبر وجهة سياحية بارزة على مستوى مدن الوطن.



المراعي تطرح إصدارين فاخرين من عصيري البرتقال والتفاح



طرحت شركة المراعي مؤخراً ضمن باقتها للعصائر الطازجة إصدارين فاخرين لنكهتي البرتقال، والتفاح، وذلك في إطار سعي الشركة المستمر لتعزيز طرح منتجات جديدة ذات جودة عالية، وقيمة غذائية تلبي تطلعات مستهلكيها وترضي أذواقهم.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لرغبات مستهلكيها بعد تحليل احتياجات السوق من خلال إدارة التسويق بالتعاون مع إدارة الأبحاث وتطوير المنتجات بشركة المراعي، حيث يحتوي الإصدار الجديد من عصير البرتقال على مزيج من برتقال فالنسيا الذي تم جلبه من موطنه الأصلي بفلوريدا، مع طعم حمضي أقل وبدون إضافة السكر.

كما يأتي الإصدار الفاخر من عصير التفاح بنفس المواصفات مع مزيج من التفاح الفاخر الذي تجلبه المراعي من أوروبا.

وكانت المراعي قد طرحت خلال عام 2012 الماضي أكثر من 20 منتجاً جديداً في جميع القطاعات التي تعمل بها، منها 5 نكهات جديدة من العصائر، وهي عصير الكيوي بالليمون، وعصير الليمون بالنعناع، ونكهة الفراولة بالموز، وأخيرا نكهة الزنجبيل بالعسل والليمون.

وتضم عصائر المراعي باقة فاخرة من أجود الأصناف إذ يجوب خبرائها جميع أنحاء العالم لانتقاء أفضل الفواكه من مواطنها الأصلية لإنتاج عصائر تناسب اذواق مستهلكيها حيث قدمت أول منتجاتها من عصائر الفواكه في عام 1999 واستطاعت أن تنال رضا المستهلكين، حتى تصدرت السوق الخليجية في مجال العصائر.

وتعد المراعي أكبر شركة متكاملة رأسياً للألبان في العالم، والأكبر لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة، والأولى في ترتيب العلامات التجارية للمواد الاستهلاكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلاً عن ريادة منتجاتها في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.



500 مليون مسلم يعيشون ضمن أقليات في مختلف أنحاء العالم
حالات النزاع في العالم الإسلامي وظاهرة (الإسلاموفوبيا) أبرز نقاط النقاش في جلسة العمل الثانية للقمة الإسلامية



استأنف مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الثانية عشرة امس أعماله بعقد جلسة العمل الثانية للبدء في النقاش حول محور القمة "تحديات جديدة وفرص متنامية" حيث سيقدم رؤوساء الوفود في مداخلاتهم رؤيتهم لهذه التحديات وكيفية التعامل معها خاصة ما يتعلق بحالات النزاع في العالم الإسلامي، وظاهرة الإسلاموفوبيا، والوضع الإنساني في العالم الإسلامي وسبل التعاون العلمي والثقافي والإعلامي في العالم الإسلامي إضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وقدمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ورقة تصورية لجلسة النقاش الموضوعي حول التحديات الجديدة والفرص المتنامية خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وموضوع الإرهاب وقضايا السلم والأمن وتعزيز قدرات منظمة التعاون الإسلامي وموضوع الحكم الرشيد والعولمة، كما تتضمن الورقة نبذة عن التحديات التي تواجه الأقليات المسلمة في أنحاء العالم حيث يعيش 500 مليون مسلم ضمن أقليات في مختلف أنحاء العالم خارج الدول 57 الأعضاء في المنظمة. وتشمل التحديات التهميش والفقر والأمنية والتمييز والاجتماعي والاقتصادي والحرمان من الحقوق الأساسية والمواطنة ، إضافة إلى التحديات المتعلقة بالشؤون الاقتصادية حيث توجد 21 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة من بين أقل الدول نموًا حيث يعيش السكان على أقل من 1.5 دولار في اليوم، كما توجد 42 دولة من الأعضاء تعاني العجز في الغذاء 17 دولة منها في إفريقيا جنوب الصحراء، كما أن معدلات البطالة في بعض الدول الأعضاء في المنظمة يرتفع إلى 30 %.



وفيما يتعلق بالشؤون الإنسانية أوضحت الورقة أن الأزمات الإنسانية التي تحيط بكثير من الدول الإسلامية تتراوح ما بين الكوارث الطبيعية والكوارث من صنع البشر وهي من أصعب التحديات التي تواجه العالم الإسلامي . وأوضحت الورقة أن موضوع ظاهرة الإسلاموفوبيا يشكل مصدر انشغال كبير للمسلمين في القرن الحادي والعشرين وتعد مكافحة هذه الظاهرة أكبر التحديات في العالم الإسلامي . ويتضمن جدول أعمال القمة الإسلامية اليوم أربع جلسات حول بنود جدول الأعمال تحت عنوان "تحديات جديدة وفرص متنامية"، قبل أن تعتمد الوثائق الخاصة بالقمة وإصدار بيان القاهرة الختامي، ومن المتوقع أن يصدر في نهاية الاجتماعات بيان القاهرة الختامي الذي يركز على القضايا الرئيسية التي ناقشها قادة وزعماء العالم الإسلامي والتي طرحت خلال اجتماعاتهم.



معارض سوري: مبادرة الخطيب للحوار مع النظام تشترط رحيل الأسد
هجوم الثوار يهدف إلى قطع خطوط القيادة والتحكم لقوات النظام من قلب دمشق إلى ضواحيها



قال قائد من قوات المعارضة ونشط معارض ان مقاتلي المعارضة اشتبكوا مع وحدات من الجيش السوري امس للسيطرة على أحياء في دمشق لليوم الثاني من هجوم لهز قبضة الرئيس السوري بشار الاسد على العاصمة.

وذكر أن وحدات الحرس الجمهوري الخاصة المتمركزة على جبل قاسيون في وسط دمشق أطلقت قذائف المدفعية والقذائف الصاروخية على حي جوبر الشرقي وعلى الطريق الدائري الجنوبي حيث هاجم مقاتلو المعارضة متاريس ومواقع للجيش.

وقدر عدد القتلى خلال الليل بنحو 30 قتيلا غالبيتهم نتيجة قصف الجيش العنيف لاحياء جوبر وزملكا والحجر الاسود التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

ويقع جوبر وزملكا بالقرب من مجمعات للامن تتمركز فيها قوات الاسد التي يهيمن عليها العلويون الذين سيطروا على الحكم في سوريا منذ ستينات القرن الماضي.

بينما يقع الحجر الاسود قرب المدخل الجنوبي للعاصمة والطريق السريع المتجه الى مدينة درعا والحدود الاردنية.

وقال اسلام علوش من وحدة لواء الاسلام التابعة لقوات المعارضة ان حي جوبر هو أكثر حي يدور حوله الصراع ولذلك يقصفه النظام بشدة. وذكر ان الجيش السوري يحشد قواته لاستعادة السيطرة على تقاطع مهم في الطريق الدائري.

وتحظر السلطات السورية دخول معظم وسائل الاعلام المستقلة الى البلاد مما يصعب التحقق من الاحداث على الارض.

وقال علوش ان القصد من هجوم مقاتلي المعارضة ليس السيطرة على وسط دمشق. وأوضح ان قوات المعارضة لن تحاول القيام بذلك مادامت قوات الاسد تسيطر على قواعد رئيسية خلف قوات المعارضة في حي المليحة وبلدة عدرا.

وصرح بأن الهدف هو السيطرة على مواقع القناصة والتحصينات التي تعد جزءا من خط دفاع النظام عن دمشق لا التقدم بسرعة دون الحصول على الدعم المناسب.

وقال نشط معارض في دمشق ان الهجوم يجري تحت قيادة ضباط سنة انشقوا على الجيش النظامي ويهدف الى قطع خطوط القيادة والتحكم لقوات الاسد من قلب المدينة الى ضواحيها.

وتقول مصادر المعارضة ان المقاتلين يستخدمون مدافع مضادة للطائرات وقذائف المورتر وعربات مدرعة تم الاستيلاء عليها من قوات الاسد خلال الاشهر القليلة الماضية.

سياسيا أكد القيادي المعارض السوري البارز رياض سيف أن مبادرة رئيس الائتلاف المعارض الشيخ معاذ الخطيب " تشترط رحيل الأسد والمشاركين معه في الجرائم ضد الشعب السوري".

وقال سيف في بيان امس: "الهدف المتمثل بتحقيق انتصار الشعب السوري وحقن أقصى ما يمكن من دماء السوريين وتجنب مزيد من الدمار والخراب والمخاطر التي تحدق بالوطن يجعلنا نعطي الأولوية للوصول لحل سياسي لا يكون بشار الأسد وأسرته جزءا منه ويرتب انتقال سورية نحو نظام ديمقراطي حقيقي يضمن العدالة وسيادة القانون والكرامة والحرية لجميع السوريين".

وأضاف: "فتح الباب أمام إمكانية الحل السياسي يكون ابتداءً عبر تمكين ثوارنا من تغيير موازين القوى وإحراز تقدم حقيقي على الأرض، الأمر الذي يقتضي مد هيئة الأركان بكل ما يلزم من سلاح وعتاد والوسائل الضرورية لإنجاز هذا التقدم".

وتابع: "العدو الحقيقي والوحيد للشعب السوري هم أسرة الأسد وشركاؤهم من المسؤولين المباشرين عن إيصال البلاد إلى الحال التي هي عليه الآن، ولا يمكن لهم بأي حال من الأحوال أن يكونوا جزءا من أي حل سياسي". وقال "لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار بشار الأسد وأسرته ممثلين عن ملايين السوريين الذين ما زالوا تحت سلطة بشار الأسد ولم يتمكنوا من التعبير عن رأيهم بعد بسبب القمع أو أولئك المتخوفين من مستقبل مجهول".



المجلس الأوروبي يترك بتّ التصنيف لوزراء الخارجية في 18 فبراير
إدراج «حزب الله» على لائحة المنظمات الإرهابية يخيم على اجتماع بروكسل


بدأت أمس في بروكسل اجتماعات المجلس الأوروبي المستمرة ليومين بحضور 27 رئيس دولة أوروبية، ونال اتهام السلطات البلغارية ل»حزب الله» بتفجير حافلة ركاب إسرائيلية في بورغاس في شهر تموز (يوليو) من العام الفائت حصة من المناقشات المتداولة في الكواليس الدبلوماسية للاجتماع لجهة إمكان إدراج «حزب الله» على لائحة المنظمات الإرهابية للاتحاد الأوروبي.

وعلمت «الرياض» من مصادر دبلوماسية رفيعة في بروكسل أن:» ثمة عناصر عدة وضعتها السلطات البلغارية في ما يتعلق بهذه القضية، ويحصل نقاش حول هذا الامر، وثمة خطوات ومواقف اميركية واسرائيلية ضاغطة حيال هذا الموضوع، ما يمكن قوله ان النقاش مستمر.

نحن ندرك ان « حزب الله» ولغاية الان لم يقم باية ردة فعل حيال هذا الموضوع، وهذا ما درج عليه منذ الاتهامات التي طالته في عمليات ارتبطت به في تسعينيات القرن الماضي، ونحن هنا نعلم بان « حزب الله» ليس حزبا سياسيا عاديا، هو اكثر من ذلك، انه عنصر عسكري وبالتالي اي قرار حيال ادراجه على اي لائحة ارهابية هو قرار يتخذه الرؤساء الاوروبيون فحسب. بعد قرار المحاكم في بلغاريا ستكون بالتأكيد اضاءة جديدة على هذا الموضوع».

اضاف الديبلوماسي الارووبي الذي رغب التحدث دون ذكر اسمه ان « العلاقة مع لبنان مهمة جدا للاتحاد الاوروبي وهي اساسية، ونحن نحترم اي قرار تتخذه الحكومة اللبنانية حيال هذا الموضوع ولا نملي عليها اي موقف ولكن بالتأكيد إن تصنيف «حزب الله» في خانة المنظمات الإرهابية ستكون له ارتدادته على العلاقات اللبنانية مع الاتحاد الأوروبي».

ولفتت المصادر أن حسم هذا الموضوع سيترك لاجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين الذي سينعقد في 18 شباط (فبراير) الجاري في بروكسل، علما بأن فرنسا وألمانيا تعارضان هذا التصنيف في حين تدفع بريطانيا وإيطاليا في اتجاهه.

وقالت ردا على سؤال ان كانت الازمة السورية ستنتقل الى لبنان:» نعتقد ان التحدي الاكبر للبنان وحكومته في هذه المرحلة هو معالجة ازمة النازحين وهو امر سيكون صعبا جدا للحكومة اللبنانية».

علما بأن جدول أعمال «المجلس الأوروبي» يتضمن مواضيع تتعلق بدول الجوار الجنوبي، مالي، الصومال والقرن الافريقي، القطب الشمالي، العلاقة الخارجية مع الولايات المتحدة الاميركية بحسب الاجندة التي قدمها الرئيس باراك اوباما في ولايته الثانية بالاضافة الى مواضيع تتعلق بالعراق، الاستقبال المؤقت لبعض الفلسطينيين، افغانستان، عمل الاتحاد الاوروبي ضد انتشار اسلحة الدمار الشامل، تونس، دعم الاتحاد الاوروبي للتغيير في المجتمعات التي هي في طور التحول، الامن على الحدود الليبية وبرنامج عمل الاتحاد الاوروبي لعامي ٢٠١٣ و٢٠١٥.



الجبالي يقرر تشكيل حكومة بمعزل عن الأحزاب .. بعد أن استشار ضميره
مواجهات عنيفة بين الشرطة التونسية ومتظاهرين .. في قفصة



اندلعت مواجهات عنيفة امس في مركز ولاية قفصة (جنوب غرب) بين الشرطة ومئات من المتظاهرين نظموا جنازة رمزية للمعارض اليساري البارز شكري بلعيد الذي اغتيل امس بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس .

وبدات المواجهات عندما رشق احد المتظاهرين الشرطة بزجاجة حارقة، فردت باطلاق مكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع قابله المحتجون برشقها بالحجارة.

ودعت الى الجنازة الرمزية منظمات مجتمع مدني وائتلاف "الجبهة الشعبية" (يسار) الذي كان بلعيد عضواً فيه.

وتوقف المشاركون في الجنازة امام مقر الولاية قبل ان يلقي احدهم زجاجة حارقة على الشرطة التي كانت تحرس المقر.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف لتفريق المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.

وتتواصل المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في شوارع المدينة.

وفي خطوة استباقية لامتصاص الغضب الشعبي إثر اغتيال الزعيم السياسي المعارض شكري بلعيد قرر حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية المؤقتة تشكيل حكومة كفاءات وطنية مصغرة لا تنتمي إلى أي حزب من الأحزاب تعمل من أجل الوطن وتسير شؤون الدولة والبلاد إلى حين إجراء انتخابات سريعة ..

وقال الجبالي إنه لم يستشر في قراره هذا لا أحزابا حاكمة ولا أحزابا معارضة.. وإنما استشار ضميره فقط .. وأوضح الجبالي في كلمة توجه بها إلى الشعب التونسي عبر وسائل الإعلام السمعية البصرية أن حكومة التكنوقراط التي يقترحها ستشمل كل الوزارات بما فيها الوزارات السيادية على أن تلتزم بالحياد عن كل الأحزاب وتعمل من أجل الخروج بالبلاد من الوضعية الاستثنائية والوصول إلى انتخابات سريعة وشفافة ونزيهة..

وأضاف أن أعضاء هذه الحكومة بمن فيهم رئيسها لن يتقدموا إلى الانتخابات المقبلة قائلا "إنه بإمكان الأحزاب السياسية أن تذهب إلى التباري الانتخابي مطمئنة" ودعا الجبالي المجلس التأسيسي والأحزاب السياسية والمنظمات والإعلام إلى تزكية هذه الحكومة ودعمها قائلا إنه "بإمكانها أن تفتح أبواب الأمل أمام الشعب وتحقق ما أمكن من برامج التنمية ومقاومة غلاء المعيشة وتحقيق الأمن والتشغيل كما دعا عامة الشعب إلى التوقف عن المطالب وقطع الطرق والاعتصامات والمظاهرات أشهرا قليلة من أجل تونس مستحثا المجلس الوطني التأسيسي بأعضائه ومكتبه ورئيسه على تحديد تاريخ واضح وجلي وفي أقرب الآجال للانتخابات القادمة..

قرار الجبالي تشكيل حكومة جديدة أثار ردود فعل متباينة كان أكثرها رافضا لهذا الإجراء الذي جاء حسب المعارضة اعترافا بفشل الحكومة الحالية التي تديرها " حركة النهضة " وأكدت مختلف الفعاليات السياسية أن الوضع المتأزم حاليا في البلاد يستوجب اسقاط الحكومة برئيسها الحالي - وهو المطلب الشعبي الذي نادت به كل التظاهرات الشعبية العارمة التي جابت مختلف شوارع المدن التونسية - وتشكيل حكومة أطرافها مستقلة لتسيير شؤون البلاد لحد اجراء انتخابات جديدة بعد استكمال الدستور.

وقال الباجي قايد السبسي رئيس الحكومة الانتقالية السابقة ورئيس حركة نداء تونس إن الحكومة الحالية والمجلس الوطني التأسيسي انتهى دورهما ويجب حلّهما بصفة نهائية.. مؤكدا أن الحكومة لم تعد مؤهلة لتسيير شؤون البلاد وكذلك الشأن بالنسبة للمجلس الوطني التأسيسي الذي لايمكن تواصل أشغاله بالنظر إلى مصلحة تونس وأمنها واستقرارها.. كما اعتبر رجل القانون الصادق بالعيد أن ما ذهب اليه رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي هو انقلاب على الشرعية ولايحق له تغيير كل أعضاء الحكومة بل عليه أن يتقدم باستقالة الحكومة لرئيس الدولة الذي يتولى تعيين حكومة جديدة .



هنأ السفير المارك على تعيينه عضواً في مجلس الشورى
ولي عهد البحرين يشيد بالمواقف المشرفة للمملكة تجاه بلاده



أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين بالمواقف المشرفة والنبيلة للمملكة العربية السعودية تجاه مملكة البحرين وكافة القضايا العربية والإسلامية ودعمها غير المحدود لتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإيمانها المطلق بضرورة الاتحاد بين دول المجلس بالشكل الذي يترجم تطلعات شعوب دول مجلس التعاون.

وأبدى سموه لدى استقباله بقصر الرفاع أمس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين عبدالمحسن بن فهد المارك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرًا للمملكة لدى البحرين اعتزازه بما وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرصهما الدائم على دعم التعاون وتنسيق المواقف المشتركة تجاه مختلف القضايا.

وأثنى سموه على الجهود الطيبة التي بذلها السفير المارك طيلة فترة عمله التي أسهمت في دعم وتعزيز العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط مملكة البحرين وشقيقتها المملكة العربية السعودية.

وهنأ سموه السفير المارك بالثقة الملكية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بتعيينه عضواً في مجلس الشورى، متمنياً له التوفيق والنجاح .

من جهته أعرب السفير المارك عن تقديره واعتزازه بتكريم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين له بوسام البحرين، مثمناً دعم ومتابعة سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى في البحرين لسير العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة.



السلطات الليبية تفرض إجراءات أمنية مشددة مع اقتراب الاحتفالات بذكرى الثورة
محكمة لاهاي تأمر ليبيا بتسليم رئيس المخابرات في عهد القذافي


أمرت محكمة جرائم الحرب في لاهاي امس ليبيا بتسليم عبدالله السنوسي رئيس المخابرات في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي إليها.

وقال قضاة المحكمة "لاتزال ليبيا ملزمة بالانصياع لطلب التسليم." وهذا يضع المحكمة في مسار تصادمي مع السلطات الليبية التي قاومت محاولات تسليم السنوسي.

وكان قد تم توجيه الاتهام للسنوسي الى جانب سيف الاسلام ابن القذافي بارتكاب جرائم حرب خلال الانتفاضة التي أدت الى الإطاحة بالزعيم الراحل. وتقول ليبيا إنها تريد محاكمة الاثنين امام محاكمها.

من جانبها قررت السلطات الليبية فرض حظر شامل على دخول المسلحين الى المدن من دون تصريح من الجهات المختصة، وذلك في إطار خطة أمنية للسيطرة على الأسلحة خلال الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير/شباط التي أسقطت نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وأعلنت وزارتا الدفاع والداخلية عن تكليف عناصرهما الأمنية والعسكرية بضبط كل من يتجول بأي نوع من السلاح داخل المدن باستثناء العناصر المكلفة بالخطة الأمنية.

وأرجعتا ذلك إلى حصر المجموعات المسلحة غير المنضوية تحت شرعية الدولة لدمجها أو تفكيكها.

ووفقا لخطة الوزارتين تقرر ضبط السيارات التي تتجول من دون لوحات أو بزجاج داكن في محاولة لفرض سيطرة أمنية قوية خاصة مع تصاعد الدعوات إلى التظاهر في 15 فبراير لتصحيح مسار الثورة .

وقالت مصادر أمنية بوزارة الداخلية أن الخطة ستطبق على جميع المدن الليبية وخاصة العاصمة طرابلس وبنغازي اللتين حشدت لهما قوات كبيرة لفرض الأمن على جميع مداخلهما ومخارجهما .



الإمارات ترحل مطلوباً بارزاً في تجارة المخدرات إلى روسيا

أعلنت النيابة العامة الروسية، أمس، أن أجهزة الأمن في دولة الإمارات العربية المتحدة رحّلت زعيماً بارزاً في عصابات تجارة المخدرات إلى روسيا.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن النيابة العامة أن أتوبيك جلمامادوف، هو أحد الزعماء الدوليين لجماعات تهريب المخدرات إلى روسيا، وهو مطلوب من قبل الشرطة الروسية منذ سنوات بتهم تتعلق بتنظيم عمليات توريد دفعات كبيرة من الأفيون من أفغانستان إلى روسيا.

وجاء في البيان الصادر عن النيابة العامة الروسية أنه "يجري اليوم ترحيل أتوبيك جلمامادوف إلى روسيا، وذلك برفقة أفراد من الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدرات والمكتب الروسي للشرطة الدولية (الإنتربول)".

وأشارت إلى أن جلمامادوف ومساعده كانا اشتريا في تشرين الأول/أكتوبر عام 2008 دفعة كبيرة من الهيروين تزن 37.1 كيلوغرام حفظت في بطرسبورغ، ثم غادر جلمامادوف بطرسبورغ وروسيا.

وقال مصدر في وزارة الداخلية الروسية إن الطائرة التي كان على متنها زعيم العصابة هبطت في مطار شيريميتيفو.وكان رجال الشرطة الروسية لمكافحة المخدرات أفادوا في وقت سابق بأنهم صادروا 900 كيلوغرام من الهيروين عالي التخصيب لدى عصابات كان جلمامادوف عضوا فيها وكان يشرف على تهريب 400 كيلوغرام منها. لكن جلمامادوف تمكن من الاختفاء آنذاك، ولم يتم إلقاء القبض عليه إلا في كانون الأول/ديسمبر الماضي في الإمارات.

وأوضحت النيابة العامة أن جلمامادوف متهم بإعداد وإنتاج وتسويق وتهريب المخدرات بالإضافة إلى بيع نبتات تحتوي على مخدرات ما يجعله يواجه عقوبة السجن لمدة طويلة.



«مواعيد عرقوب» انتهت إلى أعذار «راحت علي نومة» و«الشوارع زحمة» ..
من لا يلتزم بالوقت لا يحترم الآخرين.. و إنتاجه ضعيف!



يتطور الفرد عادة تبعاً للمظهر الخارجي، إلاّ أن تغيره الفكري وتعامله مع الآخر هي الأهم، وتحديداً في السلوكيات التي تجعل منه كائناً متحضراً وواعياً وملتزماً بالمواعيد.

واحترام الوقت والالتزام به، لم يعد فقط مشكلة موجودة لدى عامة الناس، حينما لا يحترم رجل موعده مع صديقه، فيأتي له متأخراً عن وقت الموعد بساعة، أو حينما يتأخر الرجل على أهله بساعات، وإنما أصبحت مشكلة عدم احترام الوقت والمواعيد حتى في بعض مؤسسات العمل التي يرتبط عملها بالجمهور مباشرة؛ كالمستشفيات والأعمال الحكومية والقطاع الخاص ممن يقدمون مواعيد لمراجعيهم بأوقات محددة، وحينما يأتي المراجع يضطر أن ينتظر لساعات طويلة دون أن يكون هناك أي احترام للموعد، وقيمة الوقت التي قد تُهدر؛ دون أن يتنبه أحد إلى أن تلك إشكالية كبيرة في وقت تعتمد فيه كثير من الأمم على احترام الوقت وإعطائه قيمته، ومعرفتها لقيمة المواعيد واحترامها الذي يعكس نمو وتقدم الشعوب بالمفهوم الحقيقي.. فما الذي نحتاجه حتى نحترم مواعيدنا؟، وندرك قيمة الوقت؟، ونعرف مدى احترامنا للآخر الذي نلتزم معه بوعد الكلمة؟.

قلة احترام

وأكدت "ميمونة سعد الغانم" على أن كثيراً من الأشخاص لا يحترمون المواعيد ويخلفونها دون أن يشعروا بالخجل من عدم احترام الوعود مع الطرف الآخر، فحينما يحدد شخص وقتاً للزيارة فإن موعد الحضور يكون بعد الوقت المحدد بساعة أو أكثر، أو ربما جاء قبل موعد الحضور متقدماً بنصف ساعة، وكأن الشخص الذي حدد الموعد معه غير مهم، أو لابد أن يكون جاهزاً لأي تأخير أو تقديم في الوقت دون اعتراض، مشيرة إلى أنها ترفض ذلك التعاطي وتعتبره قلة احترام لها، وأن هناك خللاً في الشخص الذي يخلف مواعيده دائماً، وربما ذلك ما يؤدي غالباً إلى أن نقع في كثير من الخلافات مع مثل هؤلاء وربما نخسرهم في الحياة لسوء تقديرهم واحترامهم للوعود التي يقدمونها لنا.

وقالت إن الشخصيات التي تحترم الوقت كثيراً ما تتصف بالسرعة في تحقيق النجاحات في الحياة؛ لأنها تدرك قيمة الحياة التي تعيشها، وتفهم ماذا يعني الوقت وقيمة اليوم الذي يعاش ولن يتكرر؛ فالناجحون هم من يعرفون كيف يديرون حياتهم وأوقاتهم وفقاً للإنتاج الذي لا ينعكس فقط على العمل والأمور الجادة في الحياة، بل حتى على مستوى العلاقات الشخصية، فحينما تحترم موعدك مع الآخر فذلك يعني أنك تحترمه كثيراً، وأنه يعني لك أن تكون إنساناً متحضراً في سلوكك بالمفهوم الحقيقي لمعنى التحضر.

قائمة سوداء

وترى "سماح الرميح" أن عدم التزام بعض المقربين لها بالمواعيد يدفعها إلى أن تضعهم في القائمة السوداء وتقلّل الثقة بهم؛ لأن من يخلف وعوده يدل على أن هذا الإنسان قليل وفاء وتلك حقيقة لا مبالغة فيها، فالمشكلة أن كثيرا من الأفراد يفاقمون من عدم احترام المواعيد ليس لأسباب حقيقة وملحة -وإن كان ذلك لايبرر إخلاف المواعيد-، وإنما لأسباب غير حقيقية، فهناك من يخلف موعده مع الآخر الذي يقضي ساعات في انتظاره لأنه كان نائماً ولم يصحُ إلاّ متأخراً، وهناك من يخلف مواعيده لأنه لم يخرج من البيت إلا متأخراً أو لأنه كان يشاهد فيلماً في التلفزيون وغيرها من أسباب تجعل من الآخر الذي ينتظر بحسب الموعد المحدد كطرف مستهان به!.

وقالت إنها تُقيّم الأشخاص من جوانب عديدة أهمها احترام المواعيد، وذلك ما دفعها إلى أن تنهي علاقتها مع البعض في حياتها؛ لأنهم كثيراً ما أخلفوا وعودهم ولم يحترموا المواعيد، داعية إلى اتخاذ الجميع مواقف صارمة في حالة إخلاف الوعود، حتى يرتدع من لا يُحسن إلاّ أن يأتي متأخراً ومُخلفاً لمواعيده.

فن إدارة الوقت

وأشار "د.محمد بن عبدالله المطوع" -وكيل كلية العلوم الاجتماعية وأستاذ علم النفس المشارك بجامعة الإمام- إلى أن كثير من الاجتماعات العملية أو الأسرية يوجد بها من يلتزم بالمواعيد، والضحية من يحترم الوقت وكأننا نكافئ من لا يحترم الوقت ونُهين من يحترم الوقت، ويأتي في الوقت المحدد سواءً في اجتماع أو عمل أو تجمع أسري إلاّ من قلّة تحترم المواعيد والوقت، ولكنهم كثيراً ما يكونون ضحايا لذلك الالتزام، مبيناً أننا كمجتمع مسلم لابد أن ندرك قيمة احترام الوعود والمواعيد، ولكن ما يحدث أن الكثيرين تخلوا عن احترام المواعيد والوقت، في وقت تلتزم بها الشعوب المتقدمة.



وقال إن الكثيرين يفتقدون إلى فن إدارة الوقت واحترامه، وبعضهم يضيع أوقاته هدراً، كمن يتسوق لمجرد التسوق، مبيناً أن سبب عدم احترامنا للمواعيد والوقت تعود إلى التربية في المقام الأول، وعدم وجود قدوة لدى المسؤول في احترام الوقت، فحينما يكون هناك مسؤول ويعقد اجتماعاً لابد أن يكون هو أول من يلتزم بالوقت ويحترم المواعيد ولكن ما يحدث -لدى البعض- أنه يتأخر عن الاجتماع والجميع ينتظر، وكأن هناك تعزيزا لعدم احترام المواعيد أو عدم الخجل من الالتزام بالمواعيد، فتلك سمة يجب أن لا تُعزز حتى على مستوى تعليمنا وواقع مدارسنا وجامعاتنا، فحينما يتأخر المعلم لا يتم التعامل مع ذلك السلوك كسلوك مرفوض، وكذلك الطالب الذي يتأخر يتم التعامل معه بشكل عادي، ففي الدول الغربية حينما يتأخر الطالب عن موعد المحاضرة خمس دقائق فإنه لا يُقبل في المحاضرة.

وأضاف أن ثقافة احترام المواعيد والوقت تأتي من التربية ثم المدرسة ثم الجامعة والعمل، فإذا تم تعزيز تلك السمة عبر تلك القنوات فإن الفرد يكبر وهو يحترم الوقت، ولكن ما يحدث أن جميع تلك القنوات تتقبّل سلوك التأخير أو نقض المواعيد، وكأنها غير مهمة فلا تكون صفة احترام الوقت سمة من سمات الشخصية؛ فالمجتمعات الغربية لديهم تقديس للوقت والمواعيد، والواحد منهم لديه برنامج مُخطط ليومه يرفض أن يخترقه أحد أو يفسده عليه أحد؛ لأن الوقت له قيمة لديه فلا يقبل أن يتعامل معه أحد بإخلاف المواعيد معه، خلاف ما يحدث لدينا من عشوائية وعدم التزام بالوقت -لدى البعض-، وعدم تنظيم في جميع أمورنا، فزياراتنا نخلف المواعيد فيها، والمواعيد مع الأصدقاء كثيراً ما نتأخر فيها.



ودعا إلى ضرورة أن يكون هناك نوع من العقاب لمن يخلف مواعيده ولا يحترمها، فعلى سبيل المثال اللقاءات الرسمية لابد أن تبدأ في موعدها المحدد دون انتظار أحد وكذلك في المناسبات الاجتماعية حينما يتم تحديد موعد للعشاء، فإن العشاء لابد أن يبدأ في الموعد المحدد وليس كما يحدث حينما يتأخر أحد الضيوف عن موعد العشاء المعلن يتم تأخيره حتى يأتي دون احترام لمن التزم بالموعد وجاء في الوقت المحدد فلابد من ممارسة العقاب على من لا يلتزم بمواعيده حتى يعدل عن تلك السلوكيات ويصبح احترام المواعيد سمة من سمات الشخصية.



متخصص: لا تخسر وظيفتك وتتجه إلى الأعمال الحرة قبل ضمان النجاح

أكد الدكتور عبدالله الملحم استشاري المنظمة الحيوية والمتخصص في الطب النفسي وإدارة الضغوط بأنه على الشخص التطلع لبلوغ طموحات عليا في حياته وتسجيل نجاحات مميزة معتمدا على الإمكانات والقدرات التي وهبها له المولى عز وجل.

وقال الملحم خلال محاضرة نظمتها غرفة الشرقية الاثنين الماضي بمقرها الرئيسي بالدمام بعنوان "ارفع سقف طموحاتك" وشهدت حضورا مميزا بأن الإنسان يجب أن يرضى أولا بما قسمه الله تعالى له حتى ينال الرضا منه عز وجل ويرزقه من حيث لا يحتسب.

وأوضح الملحم بأنه يجب على الإنسان تغيير الصورة الذهنية عن نفسه ومحاولة رسم صورة مغايرة تكسيه الحماسة والقوة والطاقة لبلوغ طموحاته وتخطيها لافتا إلى ستة خطوات ضرورة لتغيير الصورة الذهنية هي: الرضا ومن ثم تحديد ما يريد وصنع الصورة الخاصة بما يريد والطلب المتكرر مع اليقين بذلك واستقبال ردات الفعل ومن ثم اتخاذ القرار.

كما أكد بان الصورة الذهنية هي من تتحكم على قدراتنا على كسب الأموال والوقت والفعالية والإنتاجية.

وقال الملحم على الإنسان أن لا يتحمس مع أفكاره فجأة إلا بعد دراستها حتى يجد الفرصة والقدرة على المواصلة مشيرا إلى أن الشخص الذي بدأ حياته العملية في وظيفة يجب أن يحافظ على عمله حتى يجد في نفسه القدرة على المواصلة بعمل حر ولا يخسر وظيفته ألا وهو ضامنا النتائج. واستعرض الملحم مع الحضور أهمية الأهداف مؤكدا بان على الإنسان تحديد أهدافه والسعي للوصول لها وفق الإمكانيات إلا إذا ما تم تغيير مستوى طاقته طموحه الصورة الذهنية وطريقة التفكير.

وأشار إلى انه يجب عليه أن يحقق أهدافه ويراعي الطريقة التي سيحقق تلك الأهداف بها حتى ينطلق بطريقة سليمة تجعله يتخطى جميع العقبات ويتجاوز الكثير من التحديات ويصبح بعيدا عن أية محاولة قد تصيبه بالإحباط.









قـراءة ممتعـة




  #2  
قديم 08/02/2013, 09:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 08/02/2013, 09:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الف شكر على رفع اخبار المجلس لهذا اليوم...

كل الآماني لكم بالتوفيق والنجاح...
  #4  
قديم 08/02/2013, 09:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
هجوم الثوار يهدف إلى قطع خطوط القيادة والتحكم لقوات النظام من قلب دمشق إلى ضواحيها

الله ينصر الشعب السوري

وبااذن الله سقوط نظام الجحش بات قريب
  #5  
قديم 08/02/2013, 04:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
نتمنى من الاخوة في تونس أن يحقنوا دماءهم وأن يجلسوا على طاولة الحوار الوطني على أساس الاحترام المتبادل لتجنيب البلاد شر الفوضى والانزلاق الى المجهول
حروف الغلا
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube