#1  
قديم 15/01/2013, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 3 ربيع الأول 1434





أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء الثالث من ربيع الأول 1434 هـ
اعداد : حروف الغـلا



أمران ملكيان :
سعود بن نايف أميراً للمنطقة الشرقية.. وفيصل بن سلمان للمدينة المنورة



صدر أمس أمران ملكيان بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أميراً للمنطقة الشرقية بمرتبة وزير، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة المدينة المنورة بمرتبة وزير.

وفي ما يلي نص الأمرين الملكيين:

"الرقم : أ / 69

التاريخ :2/3/1434ه

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412ه.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ، ونواب الوزراء ، وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/3/1391ه.

وبعد الاطلاع على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/92) بتاريخ 27/8/1412ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/52) بتاريخ 30/2/1430ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/232) بتاريخ 19/12/1432ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/3/1414ه.

أمرنا بما هو آت :

أولاً: يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية من منصبه بناء على طلبه.

ثانيا: يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه من منصبه ويعين أميراً للمنطقة الشرقية بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود"

"بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 70

التاريخ : 2/3/1434ه

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412ه.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/3/1391ه.

وبعد الاطلاع على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/92) بتاريخ 27/8/1412ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/133) بتاريخ 17/9/1430ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/3/1414ه.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة من منصبه بناءً على طلبه.

ثانياً: يُعين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة المدينة المنورة بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود."









الادعاء يتهم شخصاً بالخيانة العظمى وتسريب معلومات بالغة السرية..
«الاستئناف» يبرئ مسؤولاً في تحفيظ القرآن من الإرهاب ويصادق على سجن صاحب الدعوى الكيدية «سنتين»



صادقت "محكمة الاستئناف" الجزائية المتخصصة على حكم المحكمة الجزائية المتخصصة "الإبتدائي"بحق شخص قام بكتابة تقارير"كيدية وكاذبة" في مسؤول بإحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم اتهمه فيها بتبني الأفكار التكفيرية والإرهابية.

وقضى الحكم الذي صادقت عليه محكمة الاستئناف ليكتسب صفة "القطعية" بسجن المذكور (سنتين) بعد ثبوت قيامه بكتابة هذه التقارير التي وصفت بالكيدية في حق المسؤول الذي يعمل في مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم والذي تضرر كثيراً من هذه الاتهامات التي طالته ضرراً حسياً ومعنوياً إضافة إلى اقترانها بجريمة أخلاقية أخرى.

وجاء في صك الحكم ان مثل هذه القضية الكيدية من شأنها إحداث الوقيعة بين المواطنين والأجهزة الحكومية، حيث "برأ" القضاء المجني عليه أمس بعد التحقيق في القضية من قبل الجهات الأمنية والجهات المتخصة ورفعها للقضاء الذي أثبت كيدية الدعوى.

من جانب آخر كشفت هيئة التحقيق والإدعاء العام أمس عن لوائح دعوى بحق دفعة جديدة من المتهمين بالارهاب أتهموا بتشكيل خلية إرهابية في المنطقة الشرقية.

ومثل 6متهمين في هذه الخلية لأول مرة أمام قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة حيث تلا المدعي العام لوائح الإدعاء والتي تضمنت اعتناق عدد منهم المنهج التكفيري وأخذهم بفتاوى ترى أن تفجيرات الرياض من الجهاد في سبيل الله وأن الحكومة مرتدة، إلى جانب تخصص هذه الخلية وفق ماجاء في لائحة الدعوى في جمع المعلومات عن الأماكن التي يقطنها المستأمنون والمعاهدون ورصدها ومعرفة مستوى الحراسات عليها في المنطقة الشرقية.

كما تضمنت التهم تمويل بعضهم للارهاب وإلتقاءهم بمطلوبين امنيا وحيازة اسلحة وقنابل إضافة الى تلقي عدد منهم لدورات عسكرية متقدمة في المتفجرات واستعدادهم للقيام بأي عمل أو مهمة يتم تكليفهم بها من قيادات التنظيم والتخطيط للقيام بعمليات إرهابية تستهدف القوات الأمريكية بدولة الكويت،كما تضمنت التهم سفر بعضهم إلى أفغانستان والتحاقهم هناك بصفوف تنظيم القاعدة الإرهابي وتلقيهم تدريبات عسكرية في (معسكر الفاروق) بأمر من زعيم التنظيم الهالك أسامة بن لادن.

واتهم المدعي العام احدهم كذلك بالشروع في تفجير مواقع نفطية داخل البلاد من خلال تزويد أحد أعضاء الخلية الإرهابية بمعلومات عن مجموعة أنابيب (نفط) تابعة لشركة أرامكو بقصد تفجيرها، واتهم آخر بقيامه بارتكاب جريمة التجسس والخيانة العظمى بتسريب معلومات بالغة السرية لأحد أعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي عن مواقع نفطية في بقيق بقصد تفجيرها.

هذا وستمثل دفعه أخرى من المتهمين في هذه الخلية أمام المحكمة للاستماع للوائح الدعوى بحقهم قبل تخصيص جلسة لسماع دفوعهم على مانسب لهم.



خادم الحرمين يدعو بوتفليقة للمشاركة في القمة العربية

تلقى الرئيس عبد العزيز بو تفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية رسالة خطية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - تتضمن دعوة فخامته للمشاركة في القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد بمشيئة الله في مدينة الرياض شهر ربيع الأول الحالي.

وقام بتسليم الرسالة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر الدكتور سامي بن عبد الله الصالح خلال استقبال مدير عام التشريفات برئاسة الجمهورية الجزائرية مختار رقيق له أمس.



الملحقية الثقافية في واشنطن: لا وفيات بين الطلاب السعوديين بوباء الانفلونزا

أكدت نورة النفيسة المشرفة بالملحقية الثقافية السعودية بأمريكا انه لم تسجل ولله الحمد أي حالة وفاة لأي مبتعث أو مبتعثة أو مرافقيهم بسبب الأنفلونزا بالولايات المتحدة خلال موسم الشتاء الحالي والتي تسببت بوفاة العشرات معظمهم من الأطفال كما انه لم يتم تسجل اي حالة أنفلونزا وصلت مرحلة الخطر بين الطلاب.

وبينت النفيسة انه بالنسبة للإجراءات التي تقوم بها الملحقية لمتابعة حالات الطلاب المرضية فعادة يقوم الطالب بالتواصل مباشرة مع الملحقية أو أن التواصل يكون بشكل غير مباشر عن طريق الأندية أو القنصليات وفي كلتا الحالتين يتم تحويل الموضوع لإدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية لمتابعة الوضع الصحي وتنسيق وضع الطالب القانوني والأكاديمي، وبناء على الوضع الصحي والقانوني والأكاديمي يتم مساعدة الطالب إما بتأجيل البعثة والمغادرة للمملكة أو التواصل مع مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وإذا كان هناك موافقة رسمية من قبل إدارة الهجرة بأن يسجل الطالب اقل من الحد الأدنى تستمر الملحقية على الصرف على الطالب رغم عدم تسجيله النصاب المطلوب وذلك بناء على وضعه الصحي ووضعه القانوني والأكاديمي إذا كان وضع الطالب الصحي صعبا ويحتاج إكمال العلاج بأمريكا.



الشيخ السديس يتفقد اختبارات معهد الحرم المكي



قام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس بجولة تفقدية على معهد الحرم المكي الشريف تفقد فيها سير امتحانات الطلاب بشكل مباشر كما دعا لجميع طلبة المعهد بالتوفيق والسداد حاثا معاليه إدارة المعهد على بذل قصارى الجهد في توفير الوسائل المعينة لطلاب العلم تحصيلهم العلم بأرقى الوسائل وأفضلها انطلاقًا من توجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله -



في ظل ارتفاع أعداد المقيمين.. مختصون ل « الرياض»:
تضارب أرقام البطالة وارتفاعها التحدي الأبرز للاقتصاد السعودي في 2013



في الوقت الذي تمثل فيه البطالة هاجسا مخيفا للمجتمع المحلي تمتد آثارة اجتماعيا واقتصاديا طالب مختصون اقتصاديون وزارة الاقتصاد والتخطيط بالكشف رسميا عن معدلات البطالة بالبلاد بشكل شهري وفق معايير معينة بدلا من اجتهادات العديد من الاجهزة الرسمية وغير الرسمية، والتي ربما تكون معاييرها غير صحيحة وتسبب تضاربا ببيانات العاطلين والباحثين عن العمل.

وأشاروا في حديثهم ل " الرياض" إلى أهمية وضع حلول فاعلة لتخفيف معدلات البطالة تضمن استمرارية وفاعلية برامج التوظيف الإلزامية من قبل وزارة العمل، مشددين على أهمية استدامة وظائف القطاع الخاص، وان لا تكون وقتية حتى لا ينضم بعدها هؤلاء الموظفون لمركب البطالة بسبب الممارسات العديدة التي ينتهجها القطاع الخاص والذي غالبا ما يفضل توظيف الأجانب.

وقال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إن تضارب أرقام البطالة بات واضحا في السوق المحلي فبينما تشير توقعات المسئولين بوصول أعداد العاطلين من الجنسين قرابة مليوني سعودي وسعودية، 85 % منهم نساء بحسب بيانات برنامج حافز، نجد هناك إحصائية أخرى تكشف عن وجود 448 ألف مواطن ومواطنة عاطل عن العمل، مقابل 8.4 ملايين عامل وافد يعمل 6.9 ملايين منهم في القطاع الخاص.

وللحد من تضارب أرقام البطالة طالب القحطاني وزارة الاقتصاد والتخطيط بالكشف رسميا عن معدلات البطالة بالبلاد بشكل شهري وفق معايير معينة بدلا من اجتهادات الاجهزة الرسمية وغير الرسمية، والتي ربما تكون معاييرها غير صحيحة وتسبب تضاربا ببيانات العاطلين والباحثين عن العمل وهو الأمر الذي لا يخدم الاقتصاد المحلي ويتسبب في ضبابية كبيرة بسوق العمل.

فيما قال المحلل والباحث الاقتصادي نايف العيد إن الخطط الحكومية تستهدف توفير 1.12 مليون فرصة عمل جديدة للمواطنين بحلول 2014 وهو ما يعني ان برامج وزارة العمل الجديدة عليها إن تخفف من أعداد البطالة والتي تضاعفت بشكل كبير الفترة الماضية بفعل توظيف مئات الآلاف من الوافدين سنويا بقطاعات التجزئة المختلفة واحتكارها من قبل هؤلاء المقيمين والتي أفرزت خلالها ظاهرة التستر التجاري والتي نمت بشكل مقلق خلال الفترة الأخيرة.

وتساءل الاقتصادي العيد حول أعداد السعوديين والسعوديات الذين استمروا بوظائفهم خلال العامين الأخيرين جراء برامج التوظيف الإلزامية من قبل وزارة العمل، مضيفا بان الأهم هنا ليس التوظيف فقط وإنما الاستدامة بهذه الوظائف وان لاتكون وقتية ينضم بعدها هؤلاء الموظفون لمركب البطالة بسبب الممارسات العديدة التي ينتهجها أصحاب القطاع الخاص والذي غالبا ما يفضل توظيف الأجانب.



الجمارك السعودية والإماراتية تبحثان تذليل الصعوبات في المنافذ



عقد أمس بمصلحة الجمارك بالرياض الاجتماع الخامس لمديري عموم الجمارك في المملكة والإمارات برئاسة مدير عام الجمارك السعودية صالح بن منيع الخليوي ومدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الإمارات خالد البستاني.

ويناقش الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال من بينها ازدحام الشاحنات بين المنفذين ودخول البضائع المقلدة والمغشوشة وقضايا تهريب الممنوعات، إضافة إلى مستجدات الربط الآلي بين مركز الغويفات وجمرك البطحاء.

كما يناقش الاجتماع آخر مستجدات القضايا الجمركية الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل التعاون في تيسير العمل الجمركي في المنافذ الحدودية. يذكر أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز التعاون الجمركي بين المملكة ودولة الإمارات وتبادل الرأي والمشورة والمعلومات ووضع الآليات اللازمة لأية عقبات قد تواجه حركة البضائع والسلع بين البلدين الشقيقين.



السوريون يصارعون للعيش في مجتمعات محوطة بالعنف والفوضى والدمار..
النظام السوري يغتصب الحكم .. والنساء !



قالت لجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، إن الاغتصاب هو السبب الأساسي وراء فرار العائلات من سوريا إلى الدول المجاورة، لافتة إلى أن المنطقة تشهد كارثة إنسانية كبيرة، ووصفت مستويات المساعدة الدولية بغير الكافية.

وقالت اللجنة وهي منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، في تقرير لها، نشرته امس، تحت عنوان "سوريا: أزمة إقليمية"، إن "الشرق الأوسط يواجه مجدداً مأساة نزوح بشرية"، مضيفة أن "مستويات المساعدة الحالية غير كافية أبداً لتلبية حالات طوارئ إنسانية طويلة والتعافي بعد انتهاء الصراع، ناهيك عن تلبية أدنى المتطلبات".

واضافت أنه بالاعتماد على مقابلات أجرتها مع لاجئين سوريين، رأت أن المدنيين السوريين يصارعون للعيش في مجتمعات محوطة بالعنف والفوضى والدمار.

وتحدث التقرير عن مستويات "مروّعة" من العنف الجنسي، لافتاً إلى أن "الاغتصاب هو صفة ملحوظة ومقلقة للحرب الأهلية السورية"، وقال إنه بالاعتماد على تقييمات في لبنان والأردن، حدّد اللاجئون السوريون الاغتصاب كسبب أساسي لهروب عائلاتهم من سوريا.

وقال التقرير إن "الكثير من النساء والفتيات تعرضن للاعتداء، في أكثر الأحيان من قبل رجال مسلحين، في أماكن عامة او في بيوتهن"، موضحاً ان القليل من هؤلاء النسوة يتحدثن عن حوادث الاغتصاب خوفاً من العار أو من الثأر والانتقام من قبل المعتدين.

وأشار إلى أن الكثير من النساء والفتيات يواجهن ظروفاً غير آمنة في مخيمات اللاجئين ومستويات مرتفعة من العنف المنزلي.

وحثت "اللجنة" العالم امس على تعزيز جهود التخطيط والتمويل للمساعدة على إنهاء أزمة إنسانية خطيرة في سوريا .

وأوضحت أن "مستويات المساعدة الحالية غير كافية لمواجهة الاحتياجات القائمة، ناهيك عن الاحتياجات اللازمة لمواجهة الطوارئ الإنسانية والتعافي بعد انتهاء الصراع". وحسب التقرير، فر ما يزيد على 600 ألف سوري حتى الآن من ديارهم جراء الاضطرابات إلى الدول المجاورة مثل تركيا ولبنان والعراق ليشكلوا عبئا عليها. وتوقعت الأمم المتحدة أن يتجاوز العدد قريبا المليون شخص إذا استمر النزوح على الوتيرة الراهنة وهي 3 آلاف شخص يوميا. أما النازحون داخليا، فبلغ عددهم نحو مليوني مدني في سوريا، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أربعة ملايين شخص في سورية في حالة ماسة للمساعدة .



الإمارات والأرجنتين توقعان اتفاقاً للتعاون في المجال النووي



وقعت الامارات والارجنتين امس بمناسبة زيارة الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر الى ابوظبي اتفاقا للتعاون في مجال استخدامات الطاقة النووية السلمية، بحسب ما افادت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

وذكرت الوكالة انه بمناسبة زيارتها للامارات، شهدت كيرشنر ورئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان "توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين شملت توقيع اتفاقية بين حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الأرجنتين للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية". وقد وقع الاتفاقية وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ونظيره الارجنتيني هكتور ماركوس تيميرمان.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الامارات للعلوم والتقنية المتقدمة "آيسات" في الامارات والمفوضية الوطنية لانشطة الفضاء الارجنتينية "كوناي" للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي. ووقعت حكومتا الدولتين ايضا اتفاقية خدمات النقل الجوي.

وتشارك كيرشنر في قمة ابوظبي لطاقة المستقبل التي تنطلق الثلاثاء. وكانت الامارات اطلقت برنامجا نوويا سلميا لانتاج الطاقة واوكلت الى كونسورسيوم بقيادة شركة كيبكو الكورية الجنوبية الحكومية بناء اربع مفاعلات نووية بقيمة 20,4 مليار دولار في منطقة براكة على الساحل الغربي لامارة ابوظبي.

وقالت مؤسسة الامارات للطاقة النووية ان محطة براكة ستبدأ العمل عام 2017.



نجاة وزير المالية العراقي من محاولة لاغتياله



قال مكتب وزير المالية العراقي رافع العيساوي ومصادر أمنية إن قنبلة انفجرت قرب موكب العيساوي غربي بغداد بعد مغادرته اجتماع أول أمس الأحد (13 يناير) مما أسفر عن اصابة اثنين من حراسه.

ولم يتضح ما اذا كان العيساوي هو المستهدف من التفجير. وقال متحدث باسم مكتب العيساوي إن قنبلة زرعت على طريق انفجرت قرب ركب سيارات الوزير لكنه لم يصب بأذى ولم تلحق بسيارته أي اضرار. وأضاف أن اثنين من حراسه اصيبا بجراح.

وأكدت مصادر الشرطة تعرض موكب العيساوي لشظايا ناجمة عن انفجار القنبلة لكنها قالت انه لم تقع أي إصابات.

وكانت سلطات الامن ألقت القبض على الحرس الشخصي لوزير المالية في اواخر ديسمبر بتهم تتعلق بالإرهاب. وأدى ذلك إلى تفجر احتجاجات في المناطق السنية وحدوث توتر في حكومة تقاسم السلطة التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي. ونفت السلطات ان يكون للقضية دوافع سياسية لكن الزعماء السنة وصفوا اعتقال أفراد حرس وزير المالية بانه يأتي في اطار حملة ضد السنة.

وتثير الاحتجاجات بواعث القلق من اندلاع مواجهة طائفية جديدة في العراق على غرار ما حدث في السنوات القليلة الماضية.



استرداد 150 مليون دولار من تسويات قضايا إهدار المال العام
سويسرا توقف إعادة 767 مليون دولار من أموال مبارك

ذكر تقرير إخباري الأحد أن سويسرا قررت تأجيل التحرك بشأن جهودها الرامية لإعادة 700 مليون فرنك سويسري (767 مليون دولار) من أموال النظام المصري السابق إلى مصر بسبب عدم الوضوح الذي يكتنف الوضع السياسي هناك. وكانت السلطات المصرية طلبت المساعدة القضائية في الوصول إلى الحسابات المجمدة للرئيس السابق حسني مبارك وعائلته بالبنوك السويسرية. وذكرت وكالة الأنباء السويسرية أن القرار الصادر عن النائب العام السويسري جاء في أعقاب حكم مماثل صدر عن محكمة الجنايات الاتحادية في ديسمبر الماضي. ورأت المحكمة أن السلطات المصرية لا يمكنها الوصول إلى الملفات القانونية ذات الصلة بالإجراءات الجنائية السويسرية ضد أعضاء عائلة الرئيس مبارك في ضوء عدم الاستقرار السياسي.

كما أعلنت نيابة الأموال العليا في مصر أنها حصلت على نحو مليار جنيه (150,3 مليون دولار) نتيجة تسويات لقضايا إهدار مال عام خلال أقل من شهر، فيما كشفت النيابة عن أنها تدرس عرضاً من أسرة الرئيس السابق حسني مبارك لدفع 20 مليون جنيه لتسوية قضية «هدايا الأهرام». وقالت النيابة في بيان أصدرته الليلة قبل الماضية: «إنها قدمت كشفاً تفصيلياً للمكتب الفني للنائب العام ب20 قضية تم حفظها لأسباب تنوعت ما بين استبعاد الشبهة عن المتهمين، وحفظ للسداد، أو انقضاء بالتصالح، وأثير حولها جرائم عدوان على المال العام، تم التحقيق فيها في الفترة ما بين 18 ديسمبر 2012 وحتى 12 يناير 2013».



الغذاء القاسي والحالة النفسية لهما تأثير سلبي
الإفراط في تناول الحمضيات والمشروبات الغازية يؤدي إلى تآكل الأسنان!

قد يكون التآكل عاما يصيب جميع الأسنان، وقد يصيب بعض الأسنان فقط. ويختلف أيضا في شدته فقد يكون بسيطاً لا يسبب أي مضاعفات محسوسة وقد يكون شديداً يؤرق صاحبه بسبب المضاعفات التي من أهمها الحساسية المفرطة.

أسباب تآكل الأسنان

ان مسببات تآكل الأسنان عديدة، ومعظمها بيئية، تعتمد على نوعية أكل المريض وعمره وحالته النفسية. ويمكن تلخيصها في الآتي:

عامل الوراثة: وهو ان تكون الأسنان مصابة بخلل في تكوينها أدى الى ضعف طبقة المينا أو العاج أو كليهما مما يجعل الأسنان عرضة للتآكل تحت تأثير أي احتكاك عادي مثل التفريش والمضغ وغير ذلك. وهذا النوع قد يصيب الأسنان اللبنية والدائمة، ومضاعفاته كثيرة منها تلون الأسنان وحساسيتها ومشاكل في الأطباق مما ينعكس سلبا على مفاصل الفك السفلي.

نوع الغذاء: تناول الأطعمة القاسية بصفة عامة يزيد من تآكل الأسنان والذي ظهر تأثيره جليا في أسنان القدامى في العصور السابقة، حيث أثبت العلماء تآكل أسنانهم بسبب نوعية الغذاء القاسي وغير المطبوخ على عكس العصور الحديثة. كذلك فان استخدام المشروبات والأطعمة الحمضية له تأثير قوي على الأسنان، حيث ان تناول المشروبات الغازية والليمون وأي مأكولات حمضية وبكميات كبيرة يؤدي الى تآكل الأسنان بسبب تأثير الأحماض على طبقة المينا والتي تسبب ذوبان المينا ومن ثم تآكلها.

وتأثير الأحماض ملاحظ أيضا عند الناس الذين يعانون من أمراض معوية قد تسبب التقيؤ والغثيان المستمرين، حيث يصل حامض الهيدروكلوريك المعدي الى الفم ومن ثم يؤدي الى تآكل الأسنان. ويحصل ذلك أيضا أثناء فترة الحمل حيث تتعرض المرأة لعدة نوبات من الغثيان والذي بدوره يسبب تآكل الأسنان.

الحالة النفسية: اضطراب الحالة النفسية عادة ما يلقي بظلاله على الأسنان في شكل عادات سيئة التأثير عليها مثل اصطكاك الأسنان او طحنها خاصة أثناء النوم. واستمرار مثل هذه العادات قد يؤدي الى تآكل الأسنان، خاصة في السطوح الطاحنة والأطراف القاطعة مما يؤدي الى قصر الأسنان واختلال تطابق الأسنان المثالي للانسان.

فقصر الأسنان بسبب التآكل قد يؤثر على توازن عضلات الفك ومفاصله مما يؤدي الى آلام في المفاصل والعضلات ممزوجة بآلام الحساسية المفرطة التي قد تحدث أيضا بسبب انكشاف طبقة العاج الحساسة بسبب الاصطكاك وبالتالي قد يدخل المريض في دوامة الآلام وتسوء حالته النفسية أكثر.

تفريش الأسنان بطريقة خاطئة:إن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة وعنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك، خاصة في منطقةالضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية.

عادات أخرى: عندما يستخدم الانسان فيها أسنانه للقيام ببعض الأعمال مثل فتح قوارير المشروبات الغازية ووضع القلم بين الأسنان أو عادة عض الظفر وغير ذلك من العادات التي قد تسبب تآكلاً في أسنان معينة مثل القواطع.

فقدان الضروس الخلفية: وهو ما يجعل الأنسان يستخدم القواطع لطحن ومضغ الطعام وبالتالي يتسبب ذلك في تعرضها لضغوط زائدة تتسبب في طحنها.

هل لديك هذه المشكلة؟

الاجابة عن هذا السؤال مهمة، كون هذه الظاهرة خطيرة جداً بسبب ان تآكل طبقة المينا لا يمكن تعويضه بسهولة والوقاية خير من العلاج لذلك فاذا كنت تعاني من مثل هذه العلامات التي سنتكلم عنها فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لمنع حدوث مشاكل أكبر وهذه العلامات هي:

- المظهر العام للأسنان. حيث يتغير لون الأسنان المصابة وحجمها أو شكلها بالتدريج.

- الشعور بحساسية مفرطة خاصة عند التعرض لمؤثرات باردة أو حارة.

- آلام الوجه والفكين وأصوات في مفاصل الفك.

- تغيير في اطباق الأسنان مصاحب بتغيير في شكل الذقن والشفاه.

- تكسرالحشوات من دون التعرض لأي نوع من الحوادث الظاهرة.

كيفية العلاج

بالطبع الوقاية خير من العلاج وعند اكتشاف وجود أي نوع من التآكل البسيط يمكن تداركه باكتشاف المسبب والعمل على عدم التعرض له. ولكن هناك خطوطا عريضة يجب اتباعها للتقليل من فرص حدوث أي نوع من التآكل وبالتالي اعطاء الأسنان عمراً افتراضيا أطول وهذه الارشادات كالتالي:

اتباع اسلوب غذائي صحي وعدم الافراط في تناول الحمضيات والمشروبات الغازية. وعادة ما يتكون غذاؤنا من كثير من المواد الحمضية والتي نستخدمها كنوع من النكهات المشهية وأحيانا لتسريع الهضم. وهذه بدورها تجعل الوسط الفمي حامضيا، والذي بدوره يقوم بالتأثير في الطبقة الخارجية للأسنان وذوبان الأملاح منها مما يجعلها عرضة للتآكل.

ويؤدي تفريش الأسنان مباشرة بعد تناول وجبة كهذه، الى تآكل الطبقة الخارجية تدريجيا ومن ثم الاصابة بحساسية الأسنان المفرطة. ولذلك ننصح بغسل الفم والمضمضة بعد الأكل والتريث قليلا الى ان تتم معادلة تلك الأحماض في الوسط الفمي، ومن ثم القيام بتفريش الأسنان بعد ذلك. كما ان أكل بعض انواع الفاكهة مثل التفاح والموز والتقليل من المشروبات الغازية يساعد على تعديل الوسط الحامضي.

الحرص على عدم تكرار الغثيان والتقيؤ، وعلاج أي اضطرابات معوية وذلك باللجوء الى الطبيب المختص.

اتباع أسلوب صحيح لتفريش الأسنان. وهناك مبادئ عامة يجب اتباعها لتفريش الأسنان وهي كالآتي:

- اختيار الفرشاة المناسبة لفمك وأسنانك، فالفرشاة المثالية تكون ذات حجم مناسب تصل الى آخر ضرس في فمك. والحجم الشائع هو المتوسط. كذلك يجب ان لا تكون الشعيرات خشنة لتفادي تآكل طبقة المينا من كثرة الاستخدام والأنسب استخدام فرشة ذات شعيرات متوسطة الخشونة أو ناعمة وطويلة وذلك لضمان انسيابها مع منحنيات الأسنان والفراغات البينية لها.

- تأكد من تفريش جميع أسنانك بانتظام ثلاث مرات يوميا. وذلك بالنظر الى المرآة اثناء التفريش والتأكد من عملية التنظيف وانك فعلا قمت بتنظيف جميع أسنانك.

- قم بوضع الفرشاة بزاوية خمس واربعين درجة باتجاه الطرف اللثوي للسطح المراد تفريشه، وتحريك الفرشاة في مكانها لضمان تحريك الشعيرات دون نحت للأسنان. كذلك يجب التأكد من تفريش اسطح الأسنان بالكامل والتأكد من تفريش منطقة التقاء طبقة المينا باللثة وذلك لضمان سلامة اللثة من أي تراكم جيري. ويجب أيضا ان تصل الشعيرات الى مناطق ما بين الأسنان لتنظيفها.

- أما اذا كنت ممن يعانون من انحسار في اللثة وحساسية الأسنان وتآكلها الشديدين، فيجب استخدام طريقة مختلفة نوعا ما وذلك باستخدام فرشاة ناعمة الشعيرات وتحريك الفرشاة باتجاه عمودي ابتداء من الجانب اللثوي باتجاه السطح الطاحن وذلك لضمان ايقاف الانحسار والتقليل منه ومن حساسية الأسنان.

- يجب التقليل من استخدام مبيضات الأسنان وأي معاجين تبييض قد تزيد من تآكل الأسنان.

- هناك من الناس من لا يملك المهارات الكافية لاستخدام الفرشاة اليدوية بالطريقة الصحيحة أو لديه مشكلة في يديه من ضعف أو نقص في الأصابع أو غير ذلك، ولهؤلاء يحبذ استخدام الفرشاة الكهربائية أو الفرش المائية الضاخة للماء، وهي مفيدة جدا لهم بشرط اتباع نفس المبادئ السابقة الذكر. وهذا لا يعني ان هذه الفرش لا تنفع لغير هؤلاء بل على العكس تماما فان لها فوائد جمة وذلك كونها تسهل عملية التفريش وتسرعها. -الامتناع عن استخدام الأسنان في غير وظيفتها واستخدامها كأداة في الأعمال اليدوية، فهي لم تخلق الا لمضغ الطعام ولبعض الوظائف الفمية فقط.

عند وجود مشكلة اصطكاك الأسنان أو جزها وطحنها أثناء النوم وعند وجود أي من العلامات المصاحبة فان العلاج يكون جزءا من علاج عام للتقليل من أي آلام أعراض قد تحصل في عضلات الوجه ومفصلي الفك ويتم ذلك بالتقليل من الاجهاد الحاصل لعضلات الوجه والفكين وغضاريف المفاصل وعظامها، وذلك باعطاء المريض بعض الأدوية المضادة للالتهاب مثل بعض المسكنات والتي لديها تلك الخاصية، مثل الفولتارين أو البروفين. وفي نفس الوقت يعطى المريض دواء مرخيا للعضلات وذلك للتقليل من تشنجات عضلات الوجه. كذلك فان عمل كمادات ماء حارة يساعد في بعض الأحيان الى التقليل من الآلام والتهابات المفاصل. وأهم ما في هذا العلاج هو عمل جهاز مانع لاصطكاك الأسنان Hard Mouth Guard وذلك للبسه خاصة أثناء الليل، حيث انه أيضا يقلل من تشنج العضلات ويساعد على اراحتها. ويتم عمله بمواصفات خاصة تناسب كل مريض وحالته.

اما في الحالات المتقدمة وعند حدوث التآكل فعليا، فيمكن استعاضته عن طريق حشو الأجزاء المتآكلة، أو تلبيس الأسنان والعمل على وضع الأسنان في الاطباق المناسب. وأحيانا يتطلب العلاج اعادة تأسيس للاطباق الأصلي للمريض ووضع الفك في وضعه الصحيح وذلك عند تعرض الضروس الى تآكل شديد. ويتم عمل ذلك بفتح العضة ومن ثم تلبيس جميع الأسنان وخاصة الضروس لإعادة تأسيس الاطباق المناسب للمريض.



صقر على صهوة طائرة



انتهز صقر كسول فرصة نادرة لإراحة جناحيه من التحليق في الفضاء ليحط رحاله فوق طائرة شراعية كانت تحلق على علو 500 قدماً في السماء.

وكان الطائر الجسور يطير فوق بلدة ستانويل بارك الساحلية التي تقع إلى الجنوب من مدينة سيدني حينما لمح الطائرة تتهادى في الفضاء فما كان منه إلا أن هبط على قمتها غير مذعور، ولا هياب من هذا الطائر الذي يفوقه حجماً.

وقال توني أرمسترونغ مدرب الطيران الشراعي الذي تصادف وجوده في الطائرة مع متدربه إنه لم ير طوال 27 عاماً قضاها في مجال الطيران الشراعي شيئاً مثل هذا.



دفعا 2400 دولار لقالب حلوى:
«بيونسي» و «جاي زي» يهديان طفلتهما دمية ب 80 ألف دولار

أنفق النجمان "بيونسي" و "جاي زي" حوالي 80 ألف دولار لشراء دمية "باربي" مرصعة بالمجوهرات لطفلتهما "بلو آيفي" في ذكرى ميلادها الأول.

وأفادت صحيفة "صن" البريطانية ان بيونسي وجاي زي احتفلا بميلاد ابنتهما الأول ودفعا ما يقارب ال80 ألف دولار لشراء "باربي" مرصعة بألماس. وأوضحت ان 160 حبة ماس استخدمت في "باربي" بالإضافة إلى الذهب الأبيض.

وأشارت إلى ان النجمين أقاما حفلاً كبيراً في نيويورك لمناسبة ابنتهما ودفعا 2400 دولار ثمن قالب الحلوى، فيما كلفتهم الورود البيضاء والزهرية حوالي 97 ألف دولار.

كما أنفقت بيونسي وزوجها أكثر من 32 ألف دولار لشراء ألعاب لضيوف طفلتهما الصغار، فيما حصل الضيوف الراشدون على حقائب تحتوي على تذاكر لحفلاتهما وأقلام حفر عليها اسم الصغيرة واسم كل ضيف.



سائق يحرق سيارته احتجاجاً على سحب رخصة قيادته

احتجاجا على قيام ضابط المرور بسحب رخصته لمخالفته قانون المرور، أقدم سائق سيارة خاصة على إشعال النار في سيارته بمدينة دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة.

وكان مدير أمن البحيرة قد تلقى إخطارا بالحادث وتبين أنه أثناء قيام ضابط بإدارة المرور بتنظيم حركة المرور على الطرق تمكن من ضبط سائق سيارة خاصة تعمل في نقل ركاب بالأجرة بدون ترخيص وبسؤاله عن رخصة قيادته أفاد بأنها سحبت منه منذ فترة طويلة.

وفوجئ الضباط بالسائق وهو يصب البنزين على السيارة ويقوم بإشعال النار فيها مما أدى إلى تفحم أجزاء كبيرة منها، وتدخل بعض المواطنين لإطفاء الحريق والسيطرة عليه، وتم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة دمنهور.











قراءة ممتعة




  #2  
قديم 15/01/2013, 04:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
النصر ان شاء الله لثورة 25 شباط فبراير في العراق
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.

  #3  
قديم 15/01/2013, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 15/01/2013, 08:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الف شكر حروف الغلا على رفع اخبار المجلس لهذا اليوم الراائع.....
  #5  
قديم 15/01/2013, 11:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


هههههههههههههههههه

هالضرس صعب يطب و سـ يبقى حتى قيام الساعة

ششكرا حروف على تنزيل الاخبار
  #6  
قديم 15/01/2013, 10:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ابويعقوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: nayfm5833
مشاركات: 2,172
حروف الغلا

لاهنت يالغلا ع نقل الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:27 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube