#1  
قديم 14/01/2013, 03:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين الثاني من شهر ربيع الاول من عام 1434هـ




بداية احييكم بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد اللهـ صباحكم و اوقاتكم بكل خير و سعادة

اخبار المجلس العام ليوم الاثنين الثاني من شهر ربيع الاول من عام 1434هـ

اعداد : abo-homood



أكدت رفضها رفضاً قاطعاً أي تدخلات في شؤونها أو أحكام قضائها

المملكة تعبر عن أسفها للتصريحات الصادرة حول تنفيذ حكم القضاء في العاملة السري لانكية

صرح مصدر مسؤول بالتالي: تأسف حكومة المملكة العربية السعودية للتصريحات الصادرة عن كل من الأمين العام للأمم المتحدة وعن نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، والمتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان للأمم المتحدة وعدد من الجهات والهيئات الأجنبية حول تنفيذ حكم القضاء في العاملة المنزلية السريلانكية التي قامت عن سابق إصرار وتصميم بقتل طفل رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر خنقاً حتى الموت وذلك بعد قدومها للمملكة بأسبوع تقريباً وهو الطفل الوحيد للعائلة التي تعمل لديها، وما تضمنته هذه التصريحات من معلومات خاطئة حول القضية دون التثبت من الظروف والملابسات المصاحبة لها، وتود أن توضح حكومة المملكة التالي:
أولا: عدم صحة المزاعم حول كون الجانية قاصراً، وهذه المزاعم يدحضها بشكل واضح وجلي لا لبس فيه عمرها المدون في جواز السفر والبالغ (21) عاماً أثناء ارتكاب الجريمة، وجواز السفر كما هو معروف عالمياً يعتبر وثيقة رسمية صادرة عن حكومة بلدها، كما أن أنظمة المملكة لا تجيز ولا تسمح باستقدام العمالة القاصرة.



جواز سفر الجانية يدحض المزاعم بأنها قاصر.. وأنظمة المملكة لا تجيز استقدام العمالة القاصرة




ثانيا: بعد أن تم إثبات الجريمة بكافة أركانها القانونية، تم إحالتها للعدالة ومحاكمتها وتأمين حقوقها الكاملة في الحصول على دفاع رسمي وبمتابعة سفارة دولتها، كما تمت إحاطة مسؤولي دولتها الذين قاموا بزيارة المملكة ومنهم النائب العام السريلانكي بكافة الظروف والملابسات والإجراءات التي صاحبت القضية منذ بدايتها.




بعد إثبات الجريمة تمت محاكمة العاملة وتأمين حقوقها كاملة.. وبمتابعة سفارة دولتها



ثالثا: بعد صدور الحكم بذلت الدولة من جانبها جهوداً حثيثة من قبل أعلى المستويات لإقناع أولياء الدم باعتبارهم أصحاب الحق الأول في العفو أو قبول الدية والتنازل عن حقهم الخاص، وتلقت حكومة المملكة فائق التقدير من قبل الحكومة السريلانكية للجهود المبذولة للحصول على عفو عن العاملة المنزلية، إلا أن هذه المجهودات لم تنجح للأسف الشديد لإصرارهم على تنفيذ الحكم وعدم التنازل عن حقهم.



المملكة تلقت فائق التقدير من الحكومة السري لانكية بعد مساعيها الحثيثة مع أولياء الدم




وأضاف المصدر: أن المملكة العربية السعودية إذ توضح ذلك لتؤكد في الوقت ذاته على احترامها سيادة القضاء وكافة الأنظمة والقوانين وحماية كافة حقوق المواطنين والمقيمين على أرضها وترفض رفضاً قاطعاً أي تدخلات في شؤونها أو أحكام قضائها تحت أي مبررات كانت.



بدء تنفيذ قرار «نطاقات» لرفع الأجور المتدنية بعد 3 أسابيع

تبدأ وزارة العمل تنفيذ القرار الوزاري بتنظيم احتساب الأجور في الحادي والعشرين من شهر ربيع الأول 1434ه الحالي،
وأكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أن "نطاقات الأجور" الصادر بتاريخ 21/10/1433ه سيعالج مشكلة تدني الأجور، حيث يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، كما يعالج أوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم.
وأشار د. الحقباني إلى أن هذا القرار أعطى مهلة خمسة أشهر للمنشآت لاتخاذ الإجراءات المناسبة، والاستعداد الجيد له، وحتى لا يكون مفاجئاً لهم.
وأضاف : إن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ ألف وخمسمائة ريال شهرياً سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن ألف وخمسمائة ريال لن يتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.
واختتم نائب وزير العمل تصريحه بتوجيه الدعوة لأصحاب المنشآت بتصحيح أوضاع العاملين لديهم قبل يدء تنفيذ القرار حتى لا تتأثر منشآتهم ونسب التوطين لديهم، من خلال رفع أجور من تقل رواتبهم عن 3000 ريال شهرياً للمواطنين إلى الحد الذي يضمن احتساب السعودي في نسب التوطين (بعامل)، ولن يتسنى لهم ذلك إلا بعد تسجيلهم بالتأمينات الاجتماعية .



غارات فرنسية على متشددي مالي.. ومعارك تردي 11 قتيلا و60 جريحا

مقتل 8 مدنيين في العملية الفرنسية بالصومال.. وباريس تتفاجأ بمقاومة خاطفي الرهينة

قتل ثمانية مدنيين على الاقل السبت خلال عملية فرنسية خاصة في الصومال، فشلت في تحرير رهينة لان السكان ابلغوا الاسلاميين بقدوم رجال الكومندوز على ما افاد شهود الاحد. وقال الشهود في اتصال هاتفي من مقديشو ان اربعة من اولئك المدنيين قتلوا خلال تقدم قوة الكومندوز الفرنسية على الارض في اتجاه بلدة بولومارير حيث كان الرهينة محتجزا. واضاف الشهود ان اربعة مدنيين آخرين قتلوا في المعارك التي جرت بعد ذلك بين عناصر الكومندوز والمقاتلين الاسلاميين في بولومارير.من جانبه خسر الكومندوز الفرنسي جنديا على الاقل في العملية واعتبر جندي آخر "في عداد المفقودين"، فيما اشارت السلطات الفرنسية الى مقتل 17 "ارهابيا".
واعلنت الحكومة الفرنسية ان "كل شيء يوحي بان الرهينة دني اليكس قتل على ايدي محتجزيه" خلال الهجوم، فيما اعلنت حركة الشباب الاسلامية من جانبها انه لا يزال على قيد الحياة لكن بدون تقديم دليل حتى الان على ذلك. وافاد شهود ان المقاتلين الاسلاميين تبلغوا من السكان بهبوط مروحيات هجومية عدة على مسافة حوالي ثلاثة كلم من بولومارير.
واقر وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو ديران السبت بان المقاومة كانت "اقوى مما كان متوقعا" في مواجهة رجال الكومندوز الفرنسيين الذين كان عددهم خمسين، بحسب مصدر في الاستخبارات الفرنسية، نقلوا الى جنوب الصومال في خمس مروحيات على الاقل.
واعرب العديد من السكان عن غضبهم غداة الغارة الفرنسية.
من جهته اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السبت ان بريطانيا ستزود فرنسا بمساعدة عسكرية لوجستية خلال تدخلها في مالي. وقال بيان صادر عن مكتب كاميرون ان رئيس الوزراء قرر ان تقدم بريطانيا مساهمة عسكرية لوجستية للمساعدة في نقل جنود اجانب ومعدات الى مالي بسرعة". واضاف البيان "لن ننشر اي طاقم بريطاني في اوضاع قتالية. واوضحت دوائر رئاسة الوزراء البريطانية في وقت لاحق ان طائرتين بريطانيتين للنقل العسكري سترسلان الى مالي.
وفي مالي واصلت الطائرات الفرنسية الاحد قصف مواقع الاسلاميين لليوم الثالث على التوالي فيما ذكر مقتل مسؤول كبير في جماعة "انصار الدين" مع توجه قوات افريقية الى البلاد. واعلن وزير الدفاع الفرنسي ان الضربات الجوية الفرنسية على مواقع المجموعات المسلحة الاسلامية في مالي مستمرة صباح الاحد. وقال الوزير "هناك غارات باستمرار، ويجري شن غارة في هذا الوقت، كما شنت غارات ليلا وسيكون هناك غارات غدا" مؤكدا انه "لم يتم بالكامل وقف" تقدم المجموعات المسلحة. واضاف "ان تدخلنا جار وسيستمر من اجل دفع الاسلاميين على الانسحاب وافساح المجال امام القوات المالية والافريقية للتقدم واستعادة السيادة على اراضي البلاد".
وتعهدت كل من بوركينا فاسو والنيجر والسنغال السبت بارسال 500 جندي لكل منها في اطار قوة التدخل الافريقية.
والاحد اعلن مصدر امني ان احد كبار المسؤولين في جماعة انصار الدين قتل في المعارك التي جرت من اجل استعادة كونا من ايدي المتمردين. وقال المصدر ان "المقاتلين الاسلاميين تعرضوا لنكسة حقيقية مع مقتل عبد الكريم المعروف باسم كوجاك"، مضيفا ان هذا المسؤول الكبير في جماعة انصار الدين قتل في المعارك التي جرت الجمعة والسبت بين الجيش المالي والاسلاميين في كونا.
واوقعت هذه المعارك 11 قتيلا وستين جريحا في صفوف الجيش المالي بحسب رئيس مالي ديونكوندا تراوري. وقتل ضابط فرنسي قائد مروحية ايضا.
وجماعة انصار الدين هي احدى المجموعات المسلحة التي تحتل شمال مالي منذ يونيو مع الجهاديين في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا. وتدعو كل هذه الجماعات الى تطبيق الشريعة التي ترتكب باسمها العديد من التجاوزات.







14 مصاباً في اشتباكات أمام قصر الاتحادية..

القاهرة : محكمة النقض تعيد محاكمات مبارك .. ووزراء سابقون يعرضون التصالح مع الحكومة

أكد المستشار مصطفى حسين المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة في مصر أن النيابة تنظر في أمر طلبات كل من رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة الأسبق، وزهير جرانة وزير السياحة الأسبق، وأحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق، ورجل الأعمال حسين سالم في قضايا المال العام، والاستيلاء عليها بعدما تقدموا بطلبات للنيابة العامة لتسوية وسداد المبالغ والتصالح مع الدولة ورغبتهم الشديدة في العودة إلى مصر. وقال الحسيني إن الباب مفتوح على مصراعيه للتصالح مع المتهمين في قضايا الاستيلاء على المال العام أو إهداره، وإن كانوا من رموز النظام السابق، بشرط ألا تكون أيديهم ملطخة بالدماء وألا يكونوا متهمين في قضايا قتل المتظاهرين أثناء الثورة.الى ذلك قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من النيابة العامة حول براءة 6 من كبار مساعدي وزارة الداخلية السابقين في قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير وبراءة علاء وجمال مبارك ورجل الأعمال حسين سالم في قضية التربح والاستيلاء على المال العام.
كما قبلت المحكمة الطعن المقدم من الرئيس السابق محمد حسني مبارك ووزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي في قضية قتل المتظاهرين، الأمر الذي يعني بإعادة المحاكمات من الجديد.
كما قرّرت نيابة الأموال العامة العليا حبس مبارك 15 يوماً على ذمة التحقيقات في قضية هدايا مؤسسة "الأهرام" الصحافية. وسيبدأ تنفيذ قرار الحبس بعد انتهاء عقوبة السجن المؤبد التي ينفذها مبارك في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011. وأنكر مبارك في التحقيقات التي جرت معه بمستشفى المعادي العسكري الليلة قبل الماضية وأشرف عليها المستشار طلعت عبد الله النائب العام، التهم المنسوبة إليه، ولم يبدِ استعداده لرد الهدايا التي حصل عليها من "الأهرام " كما فعل رئيس وزرائه أحمد نظيف ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف. وكان محققو النيابة العامة برئاسة المستشار مصطفي حسيني واجهوا مبارك بالاتهام الموجه إليه في القضية ، وهو الحصول على سبعة ملايين جنيه، هدايا من مؤسسة "الأهرام" التابعة للدولة في بداية كل عام ميلادي خلال الفترة من عام 2006 وحتى عام 2011 ، مستغلاً في ذلك صفته كرئيس لمصر.
وأعلنت وزارة الصحة في بيان رسمي عن إصابة ١٤ مواطنًا في أحداث الاشتباكات أمام مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية بضاحية مصر الجديدة ، شرق القاهرة. وكان مجهولون هاجموا المعتصمين الموجودين أمام قصر الاتحادية باستخدام المولوتوف وطلقات الخرطوش الليلة قبل الماضية. وأسفر الهجوم عن احتراق عدد من خيام المعتصمين وجرى كر وفر بين الطرفين فى شارع الميرغنى والشوارع الجانبية، وسط إصابة بعض المعتصمين.. كما تم إغلاق الحركة المرورية بشارع الميرغني وتكدست حركة السيارات.


شقيقه نفى إشاعات عن تردي صحته

الرئيس الفنزويلي يستجيب للعلاج وليس في غيبوبة

اعلن ادان شافيز شقيق هوغو شافيز في بيان السبت ان الرئيس الفنزويلي الذي يعالج في كوبا ضد السرطان، يستجيب جيدا للعلاج وليس في غيبوبة خلافا لتسريبات تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي. واكد ادان شافيز الذي يشغل منصب حاكم ولاية باريناس جنوب غرب فنزويلا ان شقيقه يستجيب جيدا للعلاج الذي يخضع له حاليا في هافانا. ووصف المعلومات المتداولة ومفادها ان الرئيس في حال غيبوبة وان العائلة تدرس وقفا مفترضا للاجهزة التي تبقيه حيا بانها مغلوطة بالكامل. كما اعلن شقيق شافيز العائد الجمعة الى بلاده من كوبا ان الرئيس الفنزويلي البالغ 58 عاما يواصل الاستجابة بشكل جيد مع العلاج ويظهر تقدما يوميا في تماثله للشفاء. الا ان ادان شافيز اوضح ان نائب الرئيس الفنزويلي هو المولج اعلام الجمهور بتطورات صحة هوغو شافيز.


إحسان أوغلي يعرض وساطته لحل الأزمة
مسؤول أممي يدعو العراقيين للحوار لإيجاد حلّ للأزمة الراهنة

دعا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر جميع الأطراف السياسية بالعراق إلى الحوار والابتعاد عن الطائفية لحل الأزمة الراهنة في البلاد.
وقال كوبلر في مؤتمر صحافي عقده امس عقب لقائه صباحاً بالمرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني في النجف إن "الأزمة الحالية في العراق داخلية وينبغي على العراقيين حلها".
وأضاف "أبلغت المرجع السيستاني قلق الأمم المتحدة المتزايد نتيجة عدم الوصول إلى إيجاد حل للازمة التي يمر بها العراق حالياً"، داعياً الجميع إلى الجلوس الى طاولة الحوار "لأن هنالك مطالب على الطاولة يجب مناقشتها.
وطالب الحكومة العراقية "بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس في تعاملها مع الأزمة وتداعياتها، واظهار المرونة والحفاظ على السلم وتوفير الاجواء المناسبة للمظاهرات".
وقال كوبلر، "نقلت أفكارنا إلى المرجع السيستاني والتي تطابقت مع أفكاره المتمثلة بأن العراق يجب أن لا يتعرض إلى هذه المخاطر.. ويجب على الجميع الابتعاد عن الطائفية"، لافتا الى انه لا مانع من التظاهر "لكن المهم أن يبقى المتظاهرون ضمن القانون ويحافظوا على سلمية تظاهراتهم.. وليس مقبولاً استخدامهم لغة تؤزم الأمور".
وأضاف ان "مباحثاتنا مع المرجع السيستاني كانت مكثفة حول المظاهرات التي تحدث في البلاد والازمة الراهنة، وأكد لنا ان الازمة لا تحل الا بجلوس جميع الاطراف على طاولة الحوار والابتعاد عن الخطابات الطائفية".
وتابع "هذه الرسالة سننقلها بدورنا الى مجلس النواب وباقي الأطراف السياسية في العراق"، مؤكدا على أن "رسالتنا تتطابق مع دعوة المرجعية الدينية الى ضرورة الحوار والسلم والمرونة والاعتدال وعدم تعريض العراق الى الخطر".
وحول مطالب المتظاهرين، قال كوبلر ان "بعض المطالب واقعية ويجب تنفيذها، وفي المقابل هناك مطالب غير واقعية، لكن حق التظاهر مكفول للجميع بحسب الدستور العراقي مع ضرورة الحفاظ على سلميته". ولم يصدر عن مكتب السيستاني أو عن كوبلرأي بيان عما دار خلال اللقاء.
من جهة ثانية عرض الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، التوسط لاحتواء أي توتر طائفي في العراق، في أعقاب تفاقم الاحتجاجات التي يقوم بها السنة في المنطقة الغربية من العراق، وخروج مظاهرات شيعية مضادة في الجنوب.
وقال إحسان أوغلي في تصريحات صحفية على هامش لقائه بوزير الخارجية الكوسوفي، في مقر المنظمة أمس الأول السبت، إنه يتمنى أن يسود الهدوء والاستقرار في العراق، مطالبا بأن يتم التعبير عن المطالب التي يرفعها المتظاهرون بطرق ديمقراطية وسلمية، وعبر القنوات الديمقراطية، والمؤسسات الدستورية، محذراً من استخدام التفاوت المذهبي في الصراع السياسي الذي تزايدت وتيرته بعد الغزو الأمريكي للعراق.
ولفت إحسان أوغلي إلى أن المنظمة كانت قد قامت بمساعيها الحميدة لرأب الفتنة عندما نجحت في التوصل إلى وثيقة مكة المكرمة في عام 2006، التي وقع عليها علماء سنة وشيعة، وقال إن الوثيقة كانت بداية لتوافق سياسي، مضيفا أن ما يجري في العراق الآن هو "خلاف سياسي"، وطالب بأن يحل بالوسائل الديمقراطية، داعيا العراقيين إلى عدم استخدام البعد الديني في الخلاف. وأعرب الأمين العام ل "التعاون الإسلامي" عن استعداد المنظمة للقيام بدورها كاملا في هذا الشأن، قائلا إنه "يسعدنا القيام بهذا الدور إذا ما طُلب منا ذلك".
على صعيد آخر أكد إحسان أوغلي بأن 31 دولة عضوا بالمنظمة اعترفت بجمهورية كوسوفو، وأشار إلى أن الدعوة وجهت لوزير الخارجية الكوسوفي، إنفر هوكساج لحضور اجتماع وزراء الخارجية الإسلامي الذي عقد مؤخرا في جيبوتي، لافتا إلى أنه لاحظ اهتماما من قبل بقية الدول للاعتراف بهذا البلد.
وذكّر إحسان أوغلي بأن اجتماع جيبوتي كان قد حث في قراراته الدول الأعضاء للاعتراف بكوسوفو، مشدداً على أن نيلها هذا الحق من شأنه أن يقدم دليلاً من قبل الدول الإسلامية ينقض الحجة القائلة بأن أوروبا قارة مسيحية، ولا يوجد بها دول إسلامية.
وأضح هوكساج بدوره بأن 12 دولة اعترفت ببلاده في عام 2012، ليصل العدد الإجمالي للدول التي اعترفت إلى مائة دولة، مشيرا إلى اعتراف باكستان التي اعتبرها دولة مهمة على المستويين الإسلامي والدولي، ودعا دولا أعضاء بالمنظمة إلى أن تحذو حذو باكستان في هذا الشأن، لافتا إلى أن ذلك يعد واجبا بين الأخوة في العالم الإسلامي، ومؤكداً أن الاعتراف سيكون خطوة داعمة لبلاده.



نبات القندول لتوسيع الشرايين ورفع الضغط المنخفض

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

القندول عشبة ذات سيقان خضراء قوية ومنتصبة لها أوراق كثة ومتناوبة صغيرة شريطية، الأزهار كبيرة وصفراء اللون تتوزع في جميع أجزاء النبات وتحتوي على كثير من حبيبات اللقاح ما يجعلها تستهوي النحل بكثرة، الثمار عبارة عن قرون سوداء مع شعيرات بنية على أطرافها وتنشق القرون عند نضجها فيخرج منها بذور سوداء صغيرة، و جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح الأرض ( الأجزاء الهوائية ). يحتوي نبات القندول على سبارتين بالإضافة إلى جلوكوزيدات السكوبارين ومواد عفصية ومركبات مرة، وكذلك يحتوي على أوكسي تايرمين وزيت طيار وعلى مركب ساروثمنين Sarothamnin وجينيستين بالإضافة إلى فلافون . وقد دخلت العشبة في أدوية مسجلة لتوسيع الشرايين ورافعة للضغط المنخفض، مثير لعضلات الأمعاء والرحم، مخفض للخاصية الإيصالية لعصب القلق Conductivity of the heart تستعمل مادة السبارتين Spartein لعضلات الرحم وتستعمل في حالة الولادة والأمراض النسائية لأنها توقف النزيف من الرحم بعد الولادة . كما أن مادة الأوكسي تايرمين Oxytyramin لها خاصية مقلصة وضامة للأوعية الدموية . لهذا النبات دور في تحسين الدورة الدموية الصغيرة وعودة الدم إليها وكذلك تنظيم نبض القلب وكذلك تخفيض حدة التهيج في جهاز إيصالية عصب القلب. والجرعة الموصى بها من هذا النبات هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي يترك ينقع لمدة نصف ساعة، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم . يجب عدم تخطي هذه الجرعة حيث إن النبات يعتبر من النباتات السامة، ولكن يعتبر آمناً في حدود الجرعات الموصى بها. والمدة الزمنية لاستخدام هذا النبات هو 4 أسابيع فقط .


السخرية والتندر على «النت» تركا بعض المسؤولين يبررون أكثر مما يفكرون
الوطن لا يستحق «النقد المأجور»..!

المتابع لواقعنا الاجتماعي (فكراً وسلوكاً) يلحظ تنامي موجة النقد غير الموضوعي تجاه كثير من القضايا، والمواقف، والقرارات، والتوجهات، حيث لا يزال هناك من يغذي (عن جهل أو قصد) ثقافة "الإحباط"، و"الامتعاض"، و"الانفلات"، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك، يوتيوب)، أو برامج أجهزة الجوال (واتس آب، الرسائل النصية،..)، وغاب عن أعين "النقاد الجدد" مشاهد الصور الجميلة لواقع مجتمع ينمو سريعاً، ويتطور للأفضل، ويحقق منجزات تنموية وحضارية غير مسبوقة.
.. نعم من المؤكد أن هناك أشياء كثيرة تستحق النقد، وربما أكثر من ذلك المساءلة، لكن الإغراق في النقد الجارح والمحبط أصبح -للأسف- مطلوباً لدى البعض، ومغرياً لدى البعض الآخر، وربما أصبح لافتاً لما تبقى من الآخرين؛ من دون تقديم مقترحات أو تعليقات تصوب وتسدد المسار إلى أفضلية النجاح، فالحديث عن منجز مثلاً كان ولا يزال غير مثير الاهتمام، ولكن مجرد وقوع الخطأ، أو التقصير، أو حتى الإهمال -وهو أمر وارد في العمل- تتحول القصة إلى انتقاد يتنفس البعض من خلاله، ويخلط الأوراق، ويتسابق وربما يتنافس فيها الصغير والكبير والرجل والمرأة والخاصة والعامة على إبرازه، وتناقله سريعاً.
وعلى الرغم من أن النقد في كل مواضعه له أدبيات أخلاقية وقانونية ومهنية، إلاّ أن البعض لم يعد في تفكيره سوى النقد والانتقاد فقط، ويمزج ذلك بالغمز واللمز، حتى أصبح النقد مطيّة للسخرية والتندر وكسر الهيبة؛ ليضعنا هذا الواقع أمام قناعة أن تسفيه النقد إلى هذه الدرجة والانحطاط به إلى السخرية والتندر؛ بات واضحاً أن تكريسه -بهذه اللغة والصورة- هو جزء من حزمة استهداف لأيادٍ خفية تحاول أن تسيء لهذا الوطن ورموزه ومشروعه الحضاري بكل أدواته.
ثقافة مجالس
وأكد "فهد بن سليمان التويجري" -مدير عام مساعد لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم- على أن كثيراً من المجالس والمواقع لا تخلو من نقد بعض المسؤولين أو العلماء، أو الدعاة أو الخبراء أو الأدباء، أو رجال الإعلام، أو نقد المنجزات وغيرها، مبيناً أن النقد إذا صدر من مؤهلين وتوفّرت أدواته كان حسناً وبنّاءً ومفيداً؛ لأنَّ في النقد تقويماً وإصلاحاً وبناء، وكما قال الخليفة الراشد عمر بن الخطاب :"رَحِمَ اللهَ مَنْ أهدى إلينا عيوبنا"، وينبغي أن يكون الناقد أكثر علماً وأوسع فهماً، وأبعد نظراً من المنقود، مشيراً إلى أن النقد دواءٌ له أثره النافع إذا كان معتدلاً لا يصل إلى حد التجريح أو تتبّع الزلات والعثرات، ويُعطى دون زيادة أو نقصان.
وقال:"السائد في وقتنا الحاضر هو نقد تتبع العثرات والسقطات أو التجريح والتحطيم، أو تصفية الحسابات بين الأفراد والجماعات، وهذا منذر خطر"، مبيناً أنَّه ينبغي أن نحجم جميعاً عن كثير من الكلام الذي لا ينفع، وأن نربي أولادنا على ذلك؛ لأنَّ ما يصدر منَّا ينعكس علينا، فإن نقد الآخرين سوف ينعكس علينا بالدرجة الأولى، ثم ندخل في دوامة نقد ذاتنا وجلدها، وعلينا أنْ نربي أولادنا على التغافل عن الآخرين وأخطائهم، وأن ننشغل وإيَّاهم بعيوبنا عن عيوب الآخرين، وأن نربيهم على الصفاء وحسن الخلق، والصدق في القول وإحسان الظن.
وأضاف:"استغرب من بعض الذين أتيحت لهم فرصة السفر خارج المملكة سواء في مهمات رسميه أو دراسية أو سياحية وقد رجع بعضهم وهم منبهرين بما شاهدوه من بلدان، ويبالغون في الإطراء والمديح وجعلهم الأفضل في كل مناحي الحياة، إلى جانب التقليل مما لدينا وعدم إنصاف ما تشهده المملكة من تقدم واضح وتطور ملموس ونمو سكاني وطرق سريعة، وأمامها مستقبل حافل بالعطاء والإنتاج -بإذن الله-"، محذراً من أيادٍ خفية وخبيثة تسعى ولا تفتأ في نشر الأكاذيب في المجتمع، إلى جانب الإطراء على آخرين بثناء وتبجيل ومديح مبالغ فيه؛ لأن ذلك لن يبعث المتثبطين، ولن ينشط الكسالى، ولن يزرع الثقة في المترددين، بل على العكس تماماً يؤدي إلى زرع بذور الشك في القدرة على النهوض بالمسؤوليات.
انتقاد لا نقد
ودعا "د.إبراهيم بن حمود المشيقح" -محاضر بجامعة القصيم- إلى ضرورة معرفة الفرق بين "النقد" و"الانتقاد"، فالأول يلتزم الموضوعية، وهو النقد الهادف البنّاء ويهدف إلى المصلحة العامة، أما "الانتقاد" فهو انفعال واستقصاد واتهام آخرين بتقصير وأخطاء بدافع الهوى والتشفي والانتقام، مشيراً إلى أن النقد عملية معقدة ومؤثرة وهو مهم جداً بجانبه الإيجابي والجوهري لتقييم أداء الأشخاص، إذ إن الموضوعية مطلب أساسي لابد من توفرها في النقد الصحفي أو غيره، بحيث يلتزم الشخص الحيادية والصدق في نشر المعلومة الدقيقة بعيداً عن الإثارة، ولكن للأسف نجد أن البعض بارعٌ في نقد الآخرين، بل لا يستمتع إلاّ بذلك، ويمارس إسقاطات ضد هذا المسؤول أو ذاك معتبراً أن النقد شجاعةً وبطولة.
وقال:"من هذا المنطلق نجد انزعاجاً كثيراً من المسؤولين وغيرهم من سماع النقد وهو بالأصح انتقاد، ويظن البعض أن سبب الانزعاج هو التهرب من حقيقة النقد ولكن في الواقع أن البعض لا يفرق بين النقد والانتقاد، حيث أصبحنا بارعين في الانتقاد وجلد الذات وتسليط الضوء على الخفايا والعيوب، متناسين الحسنات المتعددة والمميزات التي يتصف بها الطرف الآخر، وهذا ما نلاحظه اليوم أن الانتقاد ينصّب على بعض المسؤولين والتركيز على الأخطاء والسلبيات دون ذكر الإيجابيات، وكما أن هناك نقصا، هناك أيضا تمام، ولا شك أن إبراز السلبيات وتجاهل الإيجابيات من باب الظلم المحرم".
وأضاف أن ما يحدث على الساحة هو أن كثيرين فرّغوا أنفسهم للانتقاد، وأصبح هو ثقافتهم، باختلاف الأهداف من شخصٍ لآخر، فالبعض ينتقد محاكاةً للآخرين، أما الفئة الأخرى وهي الأخطر التي لا ترى إلاّ بعين واحدة تريد الإساءة للوطن، وقد تكون مأجورة ومسيّسة وتريد النيل من هذه البلاد وإيجاد فجوة بين المواطن والمسؤول، بينما هناك فئة أُخرى لا تعي ذلك إطلاقاً بل إنها ترمي فشلها ومشاكلاتها على المجتمع لتجد لنفسها عُذراً، مبيناً أننا في المقابل لا نبرر للمسؤول تقصيره ولا نرضى المداهنة والغش في تبرير هذا التقصير، ولكن ندعو إلى اختيار الأسلوب اللائق للنقد واختيار الكلمات بدقة، وأن يكون شاملاً للموضوع، فلا ننتقد جزئية من الموضوع وترك الجميل منه، بعيداً عن التجريح أو التقليل من شأن الشخصية.




شواهد التنمية كثيرة والمستقبل أفضل ومع ذلك يصرّ البعض على «جلد الذات» و«التشفي» و«تصيّد الأخطاء»



واقعية النقد
وذكر "سلطان العثيم" -محاضر في التنمية البشرية- أن النقد قضية مهمة على المحور العالمي منذ زمن طويل، حيث أنها ملاصقة لجميع الأعمال والمبادرات والأفكار والممارسات، فمتى كان العمل أو الإنتاج الإنساني سوف تجد النقد، وقديماً قيل "من أراد ألاّ تمر عليه رياح النقد فليلزم بيته"، وهذا غير ممكن بالطبع، داعياً إلى التعاطي مع ثقافة النقد بشكل إيجابي وفعّال؛ لأن العبرة في تحقيق كثير من المصالح للفرد والمؤسسات والأوطان، والغاية هي المصلحة العامة وتيسير حياة البشر وتمكينهم من حقوقهم، إضافة إلى أن النقد يصقل الأفكار والمنتجات والمشروعات ويطورها فهو يمثل التغذية الراجعة لها، حيث تبنى عليه الكثير من القرارات واستراتيجيات التطوير.
وقال إن على الناقد الحقيقي أن يتجرد من الهوى وحظوظ النفس ومصالحة الشخصية الضيقة ويفكر بأفق أوسع ومصداقية أكبر وإخلاص عميق، ولا تكون ساحات النقد ميداناً لتصفية الحسابات أو التشكيك ومحاولات الإسقاط والتدمير أو السباب والشتائم، فالمؤمن ليس بالطعّان ولا اللعّان ولا الفاحش ولا البذيء، وعليه فلا يمكن أن نعالج مشكلة بصناعة مشكلة أخرى أو بخلق مساحة من الخلافات أو الصراعات التي تهدم ولا تبني، منوّهاً بأهمية النقد الهادف والبناء بقالب أخلاقي راق وأسلوب محبب وعبارات جميلة وسوف يقبله الناس ويتفاعلون معه ويتحقق الهدف منه، إلى جانب أن نخاطب الناس كأن نشفق عليهم لا لنتشفى منهم وهناك فرق كبير يجب أن ندركه، فالبعض يقعون في التشفي وهو ليس من أخلاقيات النقد على الإطلاق.
وأضاف أن علينا أن نعي معنى النقد؛ لكي يكون مؤثراً وذا أثر ملموس، لابد أن يكون موجها للأفكار والممارسات أكثر من نقد الأشخاص الذي يتحول لشخصنة، حيث يتحول الحوار إلى جدل ولا نخرج بتوصيات تحل القضية، دون إخراج أشخاص من دائرة النقد؛ كونهم بحاجة إلى ذلك مهما ارتفع شأنهم وزادت خبرتهم، فالمؤمن مرآة أخيه، فالكل تحت المسؤولية والمسألة، فلا يمكن أن نقبل بالغنم ولا نرضى بالغرم، ومثل ما هناك حقوق توجد واجبات، والتوازن أصل مهم ومرجع جامع لأي عمل مهما صغر أو كبر.
وأشار إلى أن المجتمع المحلي يعاني غالبه من هذه الحساسية للأسف على مستويات عدة وفي قطاعات كثيرة ومتنوعة على مستوى الفرد أو الأسرة أو المنظمات وبيئات الأعمال، أو شخصيات مسؤولين وصناع قرار أن يتجاوزوا هذه المعضلة التي لها كثير من التبعات السلبية، حيث ضعف التواصل واهتزاز الثقة وتعطل الأعمال وسوء المخرجات وعدم الرضا، وهنا تنشأ لدينا مشكلة تعطل فاعلية النقد، وهي أننا نركز على التبرير أكثر من التفكير في حقيقة المشكلة وحق المنتقد في حلها وتجاوزها، ثم يخرج الموضوع من دائرة الحل إلى دائرة إرضاء المنتقد وقتياً بأي أسلوب، وقد يغلب عليها الوعود المستقبلية حتى ننهي الأمر وقتياً وهنا نكون وضعنا مسكّناً دون علاج للمشكلة!.


شوكة طعام تحذر مستخدمها من تناول الطعام بسرعة

«هابي فورك» تحذر مَنْ يتناول طعامه بسرعة

ابتكرت شركة تعمل في مجال الأجهزة الإليكترونية شوكة طعام جديدة تحدث ذبذبات إذا ما استشعرت أن المستخدم يتناول الطعام بسرعة تفوق قدرة الجسم على الاستفادة منه.
وافاد الموقع الإليكتروني "تيك هايف" المتخصص في مجال التكنولوجيا بأن شركة ابتكرت شوكة طعام اطلقت عليها اسم "هابي فورك" يمكنها قياس الفترة الزمنية بين القضمات، والوقت الذي يستغرقه الشخص في تناول الطعام من على طرف الشوكة.
وتحتوي الشوكة على برنامج تشغيل يمكنه تخزين البيانات بشأن نمط تناول الطعام الخاص بالمستخدم، ويتم تحميل هذه البيانات على تطبيق إليكتروني خاص بالشركة.
ويهدف هذه البرنامج إلى تقويم العادات الغذائية السيئة لدى المستخدم.
ولا تستطيع شوكة الطعام الإليكترونية قياس السعرات الحرارية التي يتناولها المستخدم بمعنى أن المستخدم يمكنه أن يتناول قطع ضخمة من الحلوى الدسمة دون أن تحدث الشوكة أي ذبذبات لمجرد أن المستخدم يتناول الطعام ببطء.
وتمثل شوكة الطعام الجديدة أول ابتكار يندرج في إطار أدوات المائدة الذكية، ولم يتم تحديد سعر الشوكة الجديدة حتى الآن.


حول العالم

(المبالغة) هي أكبر معمر في التاريخ

فهد عامر الأحمدي

قرأت قبل أيام عن وفاة مامي ريردن أكبر معمرة في أمريكا عن عمر 114 عاما.
وكانت ريردن قد تمتعت بحمل هذا اللقب لمدة 16 يوما فقط بعد وفاة مواطنتها دينا مانفريديني أكبر معمرة في العالم عن عمر ناهز ال 115 عاما.
وكانت مؤسسة جينيس للأرقام القياسية قد منحت هذه الأخيرة بدورها لقب أكبر معمرة في العالم بعد وفاة عجوز ثالثة تدعى لبيسي كوبر توفيت قبلها ب 14 يوما فقط عن عمر ناهز 116 عاما.
وبوفاة هذه الأسماء الثلاثة يصبح الياباني جيرومون كيمورا المواطن الأكبر سنا عن عمر ناهز ال 115 عاما!!
والآن لاحظ معي كيف أن العجائز الثلاث توفين عند أعمار متقاربة (114 و115 و116 عاما) في حين تشطح لدينا روايات المعمرين الى 140 و150 و160 عاما دون دليل أو إثبات رسمي (أما الروايات الإسرائيلية فتتجاوز حدود المعقول حين تتحدث عن أعمار تفوق ال 400 و500 و600 عام)!!
وأنا شخصيا كلما سمعت عن وفاة "أكبر معمر في العالم" أتذكر كتابا جميلا بهذا الشأن للباحث الاستاذ فائز بن موسى البدراني.. ففي كتابه "روايات المسنين وأخبار المعمرين" ينتقد مبالغاتنا في هذا الجانب ويقول صراحة على غلافه الأخير: "ومن خلال المقارنة بين الأعمار والمعمرين في تراثنا، وبين الأعمار والمعمرين في الدول المتقدمة.. نكتشف خللا في مصداقية إعلامنا ومبالغة المخبرين والمسنين الذين لا يتورعون عن الزعم بأن أعمارهم قد تصل الى 180 عاما في حين لم يبلغ أحد ال 120 عاما في الدول المتقدمة خلال الألفي عام الأخيرة!!"
ومن الأمثلة التي يذكرها (عن مبالغاتنا المحلية):
* في عام 2001 تحدثت الصحف عن معمر من صبيا تجاوز 140 عاما.
* وفي عام 2002 تحدثت عن مواطن من المدينة تجاوز 152 عاما.
* وفي عام 2004 عن مواطن من نجران تجاوز 180 عاما.
* وفي عام 2008 عن مواطن من الأفلاج تجاوز 143 عاما.
* وفي عام 2009 عن مواطن من النماص تجاوز 145 عاما.
وغني عن القول ان جميع هؤلاء لا يملكون إثباتات أو وثائق رسمية تؤكد صحة الأعمار التي يدعونها. وقد التقى المؤلف ببعضهم واكتشف من خلال سؤالهم ومقارنة التواريخ والأحداث التي يتذكرونها أن أي منهم لم يبلغ العمر الذي يدعيه أو يعتقد أنه بلغه!!
وفي المقابل، حين بحثت شخصيا (في قوائم جينيس) عن الأعمار الموثقة للمعمرين خرجت بالترتيب التالي:
* الفرنسية جيني كالمنت التي ولدت في فبراير 1875 وتوفيت في أغسطس1997.
* والأمريكية سارة كنايوس التي توفيت في ديسمبر 1999 عن عمر 119 عاما.
* ثم ماري مولر من كندا، ولوسي هانا من أمريكا، التين توفيتا في سن ال 117.
* يليهما ماريا كابو فيلا من الاكوادور، وتاني آيكا من اليابان، واليزابيث بولدن من أمريكا وجميعهن توفين عن 116 عاما!!
* أما في سن ال 115 فتوفيت البريطانية شارلوت هوجز، والدنماركية كريستين مورتنزن، والأمريكية ماجي بارني.. (الى آخر قائمة من تجاوز سن المئة عام في كافة الدول)!!
والمفارقة هنا أن المسنين في الدول المتقدمة علينا صحيا (وتفوقنا في متوسط العمر) يعجزون عن مقارعتنا والوصول مثلنا الى سن ال 150 وال 160 وال 180 عاما.. وفي حين يعيد الاستاذ فائز مبالغاتنا هذه الى "سلطة الرواية وغياب الإثبات" أضيف أنا: "وأيضا الى سلطة الذكر وغرور الرجل".
فالمقارنة بين الحقيقة والادعاء تكتشف أن معظم ادعاءاتنا تأتي من "الرجال" وتتحدث عن "ذكور معمرين".. في حين يثبت الواقع - وتؤكد قائمة جينيس السابقة - أن أعظم المعمرين في التاريخ كانوا من النساء والجدات اللواتي عشن طويلا بعد أزواجهن!!







قراءة ممتعة اتمناهـا لكم

  #2  
قديم 14/01/2013, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 14/01/2013, 08:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخبار مهمة ومفيدة
مع خالص تمنياتنا للمجرم محمد حسني مبارك بأن ينال جزاءه العادل وهو الاعدام هو وأركان نظامه الساقط
والنصر لثورة 25 شباط فبراير في العراق ان شاء الله
أبو حمود
عوافي على النقل.
  #4  
قديم 14/01/2013, 08:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
هلا وصبااااح الورد والبرد لأعضاء المجلس العام..

ومشكور يابو حمود على رفع الاخبار...
  #5  
قديم 14/01/2013, 12:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
ششكرا لك يابو حمود على تنزيل الاخبار

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:33 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube