#1  
قديم 09/01/2013, 04:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الاربعا ء27 صفر 1434





أخبار المجلس العام ليوم الاربعاء السابع و العشرين من صفر 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



بموافقة خادم الحرمين
إطلاق مسمى مجمع الملك عبدالله الطبي على مشروع شمال جدة



صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- على إطلاق مسمى ( مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ) على مشروع المجمع الطبي في شمال محافظة جدة.

أعلن ذلك وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة معرباً عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- على دعمه المتواصل ورعايته الدائمة للخدمات الصحية وحرصه على توفير الرعاية الصحية لأبنائه المواطنين.

وأضاف أن هذا المجمع يعتبر إضافة حقيقية للمرافق الصحية التابعة للوزارة في محافظة جدة وسيسهم بإذن الله في دعم هذه المرافق وتلبية احتياجات المواطنين الصحية في محافظة جدة.

د.الربيعة: 1100 السعة السريرية للمجمع.. ويقع على مساحة 266 ألف متر مربع

وأبان الوزير أن هذا المشروع الذي يقع شمال محافظة جدة تبلغ سعته السريرية (1100) سرير كمجمع طبي متكامل ويقع على مساحة 266 ألف متر مربع ويضم مستشفى متخصصا بسعة (500) سرير ويقع على مساحة (75) ألف متر مربع ويشمل (50) سرير عناية مركزة و(20) حاضنة لحديثي الولادة و(16) سريرا للحروق، كما يشمل أيضاً مركزا للحوادث والإصابات ومركزا للعلوم العصبية ومركزا متخصصا للعقم والخصوبة إضافة إلى (8) غرف عمليات رقمية حديثة وغرفتين للعمليات القيصرية وعدد (2) جهاز أشعة للقسطرة القلبية والتداخلية للأوعية الدموية ومختبرا تقنيا حديثا و(45) عيادة خارجية بجميع التخصصات وكذلك قسما للأطفال بكافة التخصصات الفرعية وتقوم الوزارة حالياً باستكمال تجهيزه لتشغيله قريباً. كما يحتوي المجمع على مستشفى ولادة وأطفال بطاقة استيعابية (400) سرير وبمساحة (75) ألف متر مربع وتم تسليم الموقع للمقاول وبدأ التنفيذ ويحوى هذا المستشفى مركزا للأمومة والطفولة كما يحوي المجمع مستشفى تخصصيا للعيون بسعة (200) سرير ويحتوي على جميع الخدمات التخصصية في مجال طب وجراحة العيون، ويضم المجمع أيضاً مركز أسنان تخصصيا بسعة (100) عيادة إضافة إلى مركز تأهيل تخصصي ليكون الموقع واحداً من أكبر المجمعات الطبية بالمملكة.









الأمير محمد بن نواف: الزيارة تؤكد العلاقات المتميزة بين البلدين
سمو وزير الداخلية يبدأ زيارة رسمية لبريطانيا



وصل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية مساء أمس الأول إلى لندن في زيارة رسمية لبريطانيا يلتقي خلالها دولة رئيس الوزراء البريطاني وكبار المسؤولين. وكان في استقبال سمو وزير الداخلية في مطار هيثرو الدولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين والملاحق ومديرو المكاتب السعودية وعدد من كبار المسؤولين البريطانيين. وقد وصل في معية سمو وزير الداخلية عدد من كبار المسؤولين.

وأوضح الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز أن الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية إلى بريطانيا هي تأكيد للعلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات ومن ضمنها الشؤون الأمنية.

وقال سمو الأمير محمد بن نواف في تصريح صحفي بمناسبة الزيارة: "إن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة تشهد تطوراً في جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والأمنية. وأفاد سموه أن التعاون القائم بين البلدين الصديقين في مختلف الجوانب خاصة في الشأن الأمني لا يتعلق بأمن البلدين فحسب وإنما يتعداه ليشمل الأمن الإقليمي والدولي.

وأضاف سموه: "إن المملكة العربية السعودية عانت من الإرهاب وأدركت جيداً الوسائل الكفيلة بمواجهته سواء أمنياً أو فكرياً حتى أصبحت هذه الوسائل التي تنتهجها المملكة نموذجاً يتبعه كثير من الدول في التعامل مع الإرهاب والإرهابيين". وبيّن أن زيارة سمو وزير الداخلية إلى بريطانيا الأولى له خارج المملكة منذ أن حظي بالثقة الملكية بتعيينه وزيراً للداخلية ستركز على تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين وبخاصة في المجال الأمني. وأبان سمو الأمير محمد بن نواف أن سمو وزير الداخلية سيلتقي أيضاً في زيارته الحالية لبريطانيا بكبار المسؤولين في الحكومة البريطانية.



خلال استقباله د. الربيعة ورئيس وأعضاء مجلس الغرف السعودية
ولي العهد: ما نحظى به من استثمارات وحركة تجارية نشطة نتيجة الأمن والاستقرار والحكمة



استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض أمس وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ورئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله بن سعيد المبطي وأعضاء المجلس.

واستمع سمو ولي العهد خلال الاستقبال إلى شرح عن ما تشهده المملكة من بيئة اقتصادية جذابة واستثمارات متعددة، وما يقدمه مجلس الغرف من خدمات تسهم في تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني بالتعاون والتنسيق مع الغرف التجارية الصناعية بالمملكة، بالإضافة إلى تنمية العلاقات الخارجية الاقتصادية وتعزيز الشراكة التجارية مع دول العالم.

وأكد سمو ولي العهد أن ما تحظى به المملكة من استثمارات متعددة وحركة تجارية نشطة يجسد ما تنعم به البلاد من أمن واستقرار بفضل من الله عز وجل أولا ثم بفضل السياسة الحكيمة التي تنتهجها الحكومة الرشيدة، متمنيا التوفيق للمجلس لمواصلة جهوده بما يحقق المزيد من التطور في مجالات عمله.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.





رؤية الفقيد أشعرت الموقوف بحميّميّة خلال لقائه ذويه
الأمير نايف يلغي فكرة»الحواجز الزجاجية» الفاصلة بين السجين وأسرته في صالات الزيارة



علمت «الرياض» أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - هو صاحب فكرة إلغاء (الحاجز الزجاجي) الذي يفصل بين السجين وذويه في صالات استقبال ذوي الموقوفين بسجون المباحث الخمسة، والتي كانت معتمدة في التصاميم قبل افتتاح السجون ولكنها لم تستخدم نهائياً حيث ألغيت الفكرة خلال التنفيذ النهائي بأمر سموه.

وكان الفقيد الأمير نايف -رحمه الله- قد وجه بعد اطلاعه على تصاميم سجون المباحث والتي نفذت فيها أماكن التقاء الموقوفين مع ذويهم وفق ما هو معمول به في جميع سجون العالم بحيث يتم اللقاء بين الطرفين عبر حاجز زجاجي وسماعة هاتف مربوطه بين السجين وزائريه للحديث بينهما، وجّه رحمه الله بإزالة الحاجز الزجاجي بين الطرفين قبل تدشين السجون ليكون اللقاء مباشرة بين السجين وذويه خلال الزيارة، وذلك حتى يشعر السجين وأسرته بحميمية خلال اللقاء دون حواجز تفصل بينهما، على الرغم من أن هذه الحواجز معمول بها دولياً في جميع سجون العالم حيث تعمد جميع السجون إلى وضعها بين السجين وزائريه لدواع أمنية ولاعتبارات أخرى، إلا أن رؤية الفقيد تلك مكّنت السجناء من الجلوس مع أسرهم خلال أوقات الزيارة بكل راحة وتبادل السلام ومصافحة بعضهم والحديث مع بعض بخصوصية تامة لاتوجد في كثير من سجون العالم.

«الرياض» زارت خلال جولتها بسجن المباحث بالرياض صالات الاستقبال تلك التي روعي فيها توجيه الأمير نايف حيث بدت مجهزة ومهيأة بالكامل بما يضمن راحة الموقوف وأسرته وقت الزيارة وتضم كل صالة كراسي مريحة يجلس عليها الموقوف مع أسرته بخصوصية وتحوي كل صالة على باب لإغلاقه على كل أسرة وقت الزيارة لتأخذ راحتها كما تقوم إدارة السجن بتوفير المشروبات الساخنة والباردة للزوار وقت الزيارة حيث تم التعاقد مع شركات أغذية متخصصة لهذا الغرض.



مواطنون يردون على خبر تغليظ العقوبات بحق المتهربين من كاميرات«ساهر»:
بطّلوا التخفي خلف الأشجار ومحطات الوقود ونبطّل إخفاء لوحات سياراتنا!!



لاقى تحذير"الأمن العام" قائدي السيارات ومالكيها من وضع ملصقات أو طمس بعض أرقام وحروف لوحات سياراتهم أو نزعها والذي نشرته"الرياض"أمس وأشار فيه الأمن العام إلى تغليظ العقوبة بحق المخالفين ردود فعل واسعة بين المواطنين.

ورصدت "الرياض"نقاشات وردود فعل متباينة بين المواطنين تجاه موقف الأمن العام من هذه الظاهرة وكان من بين الردود المؤيدة لتحذير الأمن العام للمخالفين ماذكره أحدالمواطنين الذي علق على ذلك قائلاً:" انا مع الأمن العام في الضرب بيد من حديد بشأن اخفاء معالم اللوحة لأنه ببساطة لو حصل لأي شخص حادث مروري واراد الهرب لا يمكن ان يستطيع اي كان رصد لوحة السيارة مشيراً الى انه في نفس الوقت ضد اخفاء سيارات ساهر عن العيان والهدف من ذلك تقليل السرعة والحوادث وليس استنزاف الراتب".

شوارعنا أصحبت مسرحاً للمراهقين والمستهترين بالأنظمة..ولاعقوبات بحق عاكسي السير والوقوف الخاطىء!

وتساءل آخر:"في الامارات العقوبه 20الفا وعندنا ألفا ريال..هل هذا عقاب رادع !"، في حين كان لمواطن آخر رأي مغايرحين قال تعليقاً على الموضوع:"بطلوا حركات "ساهر" في التخفي خلف الاشجار ومحطات الوقود وخلوها واضحة ونكون واضحين في لوحاتنا.. تتخفون نبي نخفي والشغلة عناد.."دراهمي" راحت وانا امشي 80 و 90 "!!

وطالب آخر بتغيير نظام ساهر ليكون نظام للحماية لا للجباية كما يقول وقال"ابشروا" بمن يحترم الانظمة وانظروا الى دول اوروبا وامريكا لا يتم اخفاؤهم وراء الاشجار والارصفة واذا قام المتهم بالذهاب للمحكمة وابداء ندمه يتم الغاء المخالفة وذلك لأن هدفهم التوعية لا اكثر".

وقال آخر:"شيلوا مضاعفة المخالفة بدون وجه حق وراح يقل التلاعب في اللوحات".



وذهب الهذيلي إلى المطالبة بتشديد الرقابة على المخالفات الأخرى التي تعج بها شوارعنا وقال:"الشوارع مسرح للمراهقين والمتلاعبين والمستهترين بالانظمة المرورية ،لماذا يتم التلويح والتحذير بتطبيق الانظمة لماذا لاتكون على أرض الواقع ويتم ضبط المخالفين وتطبيق الأمن المروري بكل كفاءة وليس بالتحذير" ومن الردود ماذكره مواطن آخر بما نصه:"السالفة يوم فيها "دراهم" طلع صوتكم يالمرور...والحرب والطحن اللي صاير بالشوارع كأنكم ما تشوفونه !!" وعلق التميمي من جانبه بقوله:"الأمر الآخر ليه هالحماس ل"ساهر"... ليه ماينصرف الحماس للسيارات المسروقة اللي تنسرق ولا عاد ترجع وتنسرق من الرياض ويبلغ عنها ثم تذهب السيارة المسروقة لتبوك أو جازان وتمر عبر عشرين نقطة تفتيش وما أحد حولها...يعني فقط حماسنا لجباية الأموال وليس لحفظ أموال الناس المسروقة"

وقال علي:"والله لو نعيد ترتيب أوراقنا من اول وجديد بشأن انظمة مرورنا برمته لإيقاف طحين اولادنا في شوارع المدن، ولنبدأ بأنفسنا واولادنا وسياراتنا قبل التلويح بالعقوبات الصارمة، إلا إذا كان ماعندنا طريقة ولا بصيرة غير العقوبة، فهذا شيء آخر يحتاج الى وقفة تأمل وحزن على انفسنا واولادنا".

وطرح مبارك موضوعاً آخر لايقل أهمية عن سابقة وهو الوقوف الخاطئ من بعض اصحاب السيارات امام المحلات والاسواق وإغلاقهم بسياراتهم على سيارات أخرى مؤكداً أن هذه الظاهرة المزعجة منتشرة بكثرة.

وقال مبارك إنه أوقف سيارته بكل ادب ونظام امام احد المحلات التجاريةة ودخل المحل عشر دقائق لشراء حاجته ثم خرج ليتفاجأ بسياره تقف خلف سيارته بطريقة لاتمكنه من الخروج بسيارته وكانت لوحة السيارة المخالفة مطموسة مفيداً إلى أنه اضطر للانتظار ربع ساعة حتى جاء صاحب السيارة وكان في الخمسينات من عمره وبمناقشته في تصرفه الخاطئ رد باستهتار:"ثواني ماتضرك"!ّ

وعلق متابع آخر بقوله:" اذا ما انتشرت الشرطة عند الإشارات ومو بس يجلس في سيارته وإلا سيبقى الوضع فوضى" مشيرا الى كثرة من يوقف سيارته امام سيارات غيره ومن يقطع الاشارات ومن يعبر من اقصى اليمين الى اقصى اليسار ومن يخفي لوحات سيارته وكذلك التفحيط والسرعات الجنونية ومعاكسة السير وغيرها. ورد آخر مؤيداً ماذهب إليه غيره في مسألة كثرة المخالفات التي تعج بها شوارعنا قائلاً:" وين انتم من بقية المخالفات والتفحيط وكثرة قيادة العمالة للسيارات وسيارات متهالكة ".



موجة غبار تجتاح عرعر وتحد من الرؤية الأفقية




شهدت عرعر صباح الاثنين موجة غبار شديدة بسبب نشاط في الرياح السطحية غربية إلى غربية جنوبية بسرعة وصلت إلى 23 عقدة أثارت العوالق الترابية، وأدت إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000م، وأثرت على الحركة المرورية في الشوارع الرئيسية وخارج المدينة.

ودعت مديرية الدفاع المدني بالحدود الشمالية الجميع الى توخي الحذر واخذ الحيطة حيث تشير التوقعات الجوية بمشيئة الله أن يكون هناك نشاط في سرعة الرياح السطحية مثيرة للأتربة، مع تكون سحب ركامية ممطرة على محافظة طريف.

وأوضح فهد دغفق الشمري المتحدث الرسمي بصحة الحدود الشمالية إلى جاهزية أقسام الطوارئ بمستشفيات عرعر لاستقبال المرضى المصابين في الربو وضيق التنفس، وأشار إلى أهمية الكمامات الطبية بمثل هذه الأجواء.



حصر مواليد 1374 من المعلمين والإداريين لإحالتهم إلى التقاعد



بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في حصر جميع العاملين بها من المعلمين والموظفين والمستخدمين أو العمال على بند الأجور من الرجال والنساء من مواليد 1374ه لإحالتهم إلى التعاقد لبلوغهم السن القانونية ستين عاما.

ودعا مدير الشئون الإدارية والمالية الأستاذ عبدالكريم بن محمد الدميجي مديري مكاتب التربية والتعليم والإدارات و المدارس إلى رفع أسماء جميع أسماء البالغين السن النظامي ستين عاما، ويتم تسليمها شؤون الموظفين بالإدارة. وإيقافهم عن العمل اذا لم يتم تمديد الخدمة لهم اعتبارا من يوم 1/7/1434ه. ورفع طلبات الراغبين في مد خدمتهم حتى نهاية العام الدراسي 33-1434ه حيث لن ينظر في أي طلب تمديد بعد صدور قرار الإحالة على التقاعد.

وأضاف أن على المدارس رفع طلبات التقاعد النظامي و التقاعد المبكر بداية العام الدراسي 24/10/1434ه. فيتم رفعها آخر موعد اليوم الثلاثاء 27/2/1434ه.

وتابع ان من لديه مرضاً و يرغب في ترك التدريس للعجز الصحي فعليه مراجعة قسم الملفات بالإدارة للحصول على خطاب للهيئة الطبية العامة للإفادة عن حالته الصحية، فإذا كان لديه عجز صحي بصفة دائمة و قطعية فيحال بموجب ذلك، و اما غير ذلك فله طلب التقاعد المبكر بعد إكماله عشرين عاما بالخدمة. مع إرفاق صورة من بطاقة الأحوال واضحة وصورة بيان خدمة مكتمل. وآخر موعد لرفع أسماء المتقاعدين النظاميين في 14/3/1434ه



معلم ثانوي يخصص أسئلة النحو والصرف عن «فرحة الوطن بشفاء خادم الحرمين»



خصص معلم في المرحلة الثانوية بمدرسة صقر قريش بمحافظة المجاردة أسئلة النحو للصف الثالث الثانوي – القسم الشرعي - عن شفاء خادم الحرمين الشريفين وفرحة الشعب بذلك، وجاءت الأسئلة التي وضعها المعلم محمد الفقيه الشهري كسراً لتقليدية الأسئلة والتي اعتاد عليها الطلاب في الاختبارات النهائية، وتفاعلا مع حدث شفاء خادم الحرمين الشريفين حفظه الله التي أسعد كافة أبناء الشعب السعودي إضافة إلى غرس روح المواطنة الصالحة بين الطلاب حيث خصص أسئلة النحو والصرف لثالث ثانوي ( القسم الشرعي ) لهذا الحدث الذي أبهج الوطن كله وهو شفاء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقام الأستاذ الفقيه بتخصيص الأسئلة بكل فقراتها عن مظاهر الابتهاج وروح الولاء والانتماء للوطن وقادته حيث أظهر المعلم الحس الوطني في أسئلته وتوظيف الموضوعات المنهجية في التعبير عن المشاعر والوجدانيات الوطنية بطريقة عرض مبهرة فكانت حلة وطنية وضعت المادة الدراسية متناغمة مع ما يدور في حياة المجتمع وتفاصيل الأحداث التي يشهدها الوطن والشعب السعودي بأكمله.

من جهته رأى المعلم محمد الفقيه الشهري أن اللغة العربية تتسم بالثراء، والسمو بعقل المتلقي سواء كان طالباً أو معلماً أو متذوقاً لجمال اللغة ويستطرد إن ما يدور حولنا من أحداث يجعلها موضوعاً خصباً نثري به المادة اللغوية فمن أهداف تدريس مواد اللغة العربية في المرحلة الثانوية أن ينشأ الطالب محباً لوطنه المملكة العربية السعودية، ويعتز به كمركز للإسلام ومناراً للهدى ومن هنا كان دوري من خلال إبراز الانتماء الوطني بحيث أجعل المادة سهلة منقادة للطالب بعيداً عن جمود الأمثلة وتكرارها.



الكويت: إقرار تعديل قانون الانتخابات بأغلبية ساحقة



اقر البرلمان الكويتي الثلاثاء بأغلبية ساحقة التعديل الذي ادخله الامير على قانون الانتخابات والذي كان سببا لمقاطعة المعارضة للانتخابات الاخيرة في الاول من كانون الاول/ديسمبر.

وصوت 49 عضوا في البرلمان لصالح التعديل الذي اقره الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعد ان حل البرلمان السابق. وصوت نائبان ضد التعديل فيما امتنع ثلاثة عن التصويت.

وبموجب الدستور الكويتي، يمكن للامير اصدار مراسيم قوانين عندما يكون البرلمان منحلا او في فترة عدم انعقاد. الا انه يتعين اقرار هذه المراسيم في البرلمان عندما يعود للانعقاد لتصبح قوانين.

وكان التعديل الذي ادخله الامير في مرسومه خفض عدد المرشحين الذي يمكن للناخب الاقتراع لصالحهم من اربعة الى واحد في الدائرة الانتخابية. والكويت مقسمة الى خمس دوائر مع عشرة نواب لكل دائرة.

وقاطعت المعارضة الانتخابات اذ اعتبرت ان التعديل يسمح بتغيير نتيجتها.

وتنظم المعارضة تظاهرات مستمرة للمطالبة بحل البرلمان والغاء التعديل.



الأقباط يرحبون بالتحالف مع «الوطن» السلفي
مرسي يعد بنقلة سياسية واقتصادية في مصر .. ويشيد بدور أوباما في الشرق الأوسط

أكد الرئيس المصري محمد مرسي أن مصر ستشهد بعد أن انتهت من إقرار الدستور الجديد وإعادة ترتيب بعض الحقائب الوزارية في الحكومة وانتخاب مجلس نواب «نقلة اقتصادية وسياسية جديدة». وقال مرسي - وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية بتفاصيل الحوار الذي أجراه معه وولف بتلرز مذيع شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية - في معرض رده على سؤال عن أقباط مصر وحرية ممارسة الشعائر الدينية إن الأقباط هم أبناء هذا الوطن، والجميع متساوون في الحقوق والواجبات، وأضاف: «أبناء مصر لا يقسمون على الإطلاق بسبب معتقداتهم أو بسبب ممارستهم شعائرهم، وإنما نحن جميعا مصريون». ولفت الرئيس إلى توجيه التحية صباح الأحد لكل أبناء مصر من المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وأكد أن حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر التعبدية للمسلمين والمسيحيين مكفولة وفق الدستور، وقال: «للمرة الأولى في التاريخ تضاف مادة في الدستور للمسيحيين واليهود المصريين تنص على حقهم في الرجوع والتحاكم في شؤونهم الخاصة طبقا لشرائعهم المنصوص عليهم في ديانتهم، فمثلما كانت المادة الثانية تتحدث عن الشريعة الإسلامية فإن المادة الثالثة تتحدث عن حق المسيحيين المصريين واليهود المصريين الكامل في الرجوع إلى شرائعهم في شؤونهم الخاصة، والقانون العام يحكم الجميع بعد ذلك في باقي المحاور».

وردا على سؤال حول خوف المعارضين من أن تنالهم العقوبة الجنائية والسجن لآرائهم المعارضة، أكد الرئيس أنه لا مجال للحديث عن العقوبة بسبب النقد على الإطلاق، ولا مجال للحديث عن السجن السياسي بعد 25 يناير 2011، وقال إن حرية الرأي مكفولة في إطار تحقيق المصلحة الكلية للوطن وفي إطار القانون.

وفي رده على سؤال حول المعارضة في مصر قال: «إن الديمقراطية في مصر والحرية نرعاها جميعا والمعارضة لها كل الاحترام والتقدير في أن تعبر عن رأيها ووجهة نظرها وأن تكون مشاركا حقيقيا في الرأي والرؤية والنقد الفعال والبناء، وهذا كله حق مكفول للمعارضة في مصر». وأشار إلى أن هناك بعض التصرفات التي قد لا تتفق مع صحيح القانون يعالجها القضاء والقانون ولا يتدخل فيها رئيس الجهورية، وأضاف: «ليس من حقى أن أتدخل فيما يقوم القضاء به من إجراءات وما يطبق من خلاله أو به القانون»، وتابع: «أنا أحترم جدا المعارضة والأحزاب الموجودة ورؤساءها والحركة الشعبية العامة لها كل الاحترام والتقدير، ونحن جميعا نتعاون ونحافظ على مصر الوطن لننتقل وبإرادة المصريين إلى حالة جديدة من الاستقرار في كل المجالات».

وحول النقد لشخص رئيس الجمهورية وبعض القضايا المرفوعة من بعض الأشخاص ضد المنتقدين له قال: «من ينتقدني له كل الحق في ذلك، وإذا كانت هناك بعض الإجراءات القانونية التي رفع بها شكاوى بعض أبناء الشعب المصري، فهذه مرتبطة بالنيابة العامة والقضاء، وليس لي أنا شخصيا.

وأكد وجود علاقة متوازنة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتأسيس لمرحلة جديدة قائمة على الندية في التعامل وإرادة حرة للجانبين، فيها توازن وتحقيق مصلحة ثنائية، وحرص على السلام في العالم. وأشاد بدور الرئيس باراك أوباما الفعال في وقف إطلاق النار في غزة، وقال: «أنا ما زلت على اتصال مستمر معه، وعندما نلتقي سيتسع المقام للحديث عن التعاون في مختلف المجالات، وأكد الرئيس ثقته في أن الرئيس أوباما يشاركه الرغبة في أن يعم الاستقرار الشرق الأوسط، مؤكدا رفضه أي تدخل في الشأن المصري سواء كان شأنا مدنيًا أو سياسيًا أو عسكريًا، وأكد أن سيناء أرض مصرية، وأمن سيناء جزء لا يتجزأ من الوطن الكبير مصر، وشدد على أن هذا لا يتعارض مع احترامنا للاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر.

من جهتهم أبدى عدد من رموز الأقباط في مصر ترحيبهم بالدخول في تحالف انتخابي مع حزب الوطن السلفي الجديد، واصفين دعوة الحزب لهم للانضمام إلى تحالف بكونها صفحة جديدة يحاول التيار السلفي أن يفتحها مع الأقباط، وانهم مستعدون للتعاون مع جميع الطوائف بلا استثناء.

كما دعا مؤسس حزب «الوطن» السلفي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل إلى وقف الاعتصامات تماما لأن البلد لا يجب أن يبقى في هذه الحال، مشيرا إلى أن اعتصام أنصاره أمام مدينة الإنتاج الإعلام كان نموذجا وطنيا فريدا ونادر المثال، والاعتصام أمام الإنتاج الإعلامي حمى مصر من حرب أهلية وعمل على وقف نزيف الدم.

وانتقد المهندس محمد عباس، الأمين العام لحزب الجبهة الديمقراطية، عضو جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مصر، تصريحات المرشح السابق لرئاسة الجمهورية د. عبد المنعم أبو الفتوح، والتي اشترط فيها ما أسماه بتنقية جداول جبهة الإنقاذ الوطني من فلول النظام السابق، معتبرا ذلك التصريح مغالطة يقصد بها إيحاءات انتخابية سلبية.



العراق: تظاهرات شيعية نصرة للمالكي و«القاعدة» تتبنى مذبحة نهاية العام



تظاهر آلاف العراقيين في مدن جنوب البلاد الثلاثاء تعبيرا عن دعمهم لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي واعتراضهم على مطالب متظاهرين آخرين في مدن شمال وغرب البلاد باطلاق سراح معتقلين والغاء قانون مكافحة الارهاب.

ويشهد عدد كبير من المدن في محافظات الانبار وصلاح الدين ذات الغالبية السنية شمال بغداد، منذ اكثر من اسبوعين اعتصامات وتظاهرات للمطالبة خصوصا باطلاق سراح معتقلين والغاء المادة الراعبة من قانون مكافحة الارهاب.

وانطلق آلاف المتظاهرين في مدينة كربلاء (100 كلم جنوب) رافعين اعلاما عراقية وصور لرئيس الوزراء نوري المالكي ولافتات كتب عليها «نستنكر الغاء المادة 4 ارهاب وعودة البعث» واخرى «كلا كلا للطائفية ..نعم نعم للعراق».

كما اتهمت لافتات اخرى دولا خارجية بالوقوف وراء التوتر في البلاد. وكتب على واحدة منها «لن نسمح لتركيا وقطر بزرع الفتنة والدمار في العراق».

وقال ستار العرداوي احد زعماء عشائر كربلاء يشارك مع المتظاهرين «خرجنا لرفض دعوات عودة البعث المقبور والغاء المادة الرابعة» من قانون مكافحة الارهاب.

وفي مدينة الكوت (160 كلم جنوب) رفع مئات المتظاهرين رفع بعضهم اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها «نعم نعم للوحدة (...) كلا كلا للطائفية» و «لا لتقسيم العراق ونعم للسلم الوطني».

كما حملوا صورا لضحايا اعمال عنف وهجمات ارهابية.

وقالت سامية جابر وهي في الاربعينات من العمر وتحمل صورة احد ابنائها الذي قتل في احد الهجمات الارهابية «اطالب باعدام القتلة من الارهابيين الذين سفكوا دماء الابرياء».

وفي الديوانية (180 كلم جنوب) تجمع مئات بينهم رجال دين وزعماء عشائر وطلاب حاملين اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها «نرفض الغاء مادة 4 ارهاب و قانون المساءلة والعدالة».

كما رفعوا شعارات مؤيدة لرئيس الوزراء نوري المالكي بينها «نعم نعم للمالكي».

وقال احد رجال الدين المعروف بابو عقيل الموسوي «نرفض الغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة 4 ارهاب».

وفي البصرة (550 كلم جنوب بغداد) تجمهر آلاف المتظاهرين في منطقة الطويسة وسط المدينة بينهم نساء ورجال دين وزعماء عشائر وطلبة مدارس.

ورفعت لافتات كتب على واحدة منها «هل من العدل اطلاق سراح المتورطين بقتل الشعب» و»البصرة المظلومة لن تسامح القتلة والمجرمين» و»نعم للقانون لا للارهابيين».

كما رددوا «بالروح بالدم نفديك ياعراق» و»اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعة».

ورفعت صورا لرئيس الوزراء وسط التظاهرة التي فرض حولها اجراءات امنية مشددة.

من ناحية اخرى أعلنت وزارة الدفاع العراقية، عن إغلاق منفذ «طريبيل» الحدودي مع الأردن، ابتداء من الساعة السادسة من صباح الأربعاء لاسباب أمنيه.

وعزت الوزارة سبب اغلاق المنفذ المذكور الى عرقلة حركة التجارة العراقية بفعل المظاهرات التي تشهدها محافظة الانبار.

وتشهد محافظة الأنبار وبعض محافظات وسط وشمال العراق منذ نحو 20 يوماً، مظاهرات واعتصامات مطالبة باطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين وإجراء إصلاحات سياسية وحكومية واسعة.

الى ذلك تبنى تنظيم القاعدة في العراق الهجمات الدامية التي وقعت في 31 ديسمبر الماضي في عموم العراق وادت الى مقتل حوالى 23 شخصا وجرح اكثر من ثمانين اخرين، حسبما افاد بيان نشر على مواقع جهادية.

وجاء في البيان ان «العمليات التي شملت مساحات واسعة في العراق الاثنين (31 كانون الاول/ديسمبر) نفذها جنود دولة العراق الاسلامية استمرارا لسلسلة المواجهات ... ثأرا لاعراض الحرائر في السجون».

وقتل 23 شخصا على الاقل بينهم ثمانية من رجال الشرطة واصيب 83 بجروح في سلسلة تفجيرات بعبوات وسيارات مفخخة استهدفت في 31 من كانون الاول/ديسمبر الماضي مناطق متفرقة في العراق.

واستهدفت اغلب الهجمات التي تزامنت مع زيارة الاربعين لمرقد الامام الحسين في كربلاء، زوار شيعة اضافة الى قوات الامن العراقية.

وحيا البيان التظاهرات والاعتصامات التي اقيمت في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين، ذات الغالبية السنية وتقع شمال بغداد.

وحذر في الوقت نفسه من الوقوف الى جانب الموالين للحكومة العراقية التي وصفها البيان ب»الصفوية» في اشارة لاتهامها بالسير خلف ايران.



هجرت الحياة العصرية .. وشعارها العين بالعين والرصاصة بالرصاصة
عائلة أميركية تعيش 12 عاماً في مواجهة مع الشرطة !



إنها عائلة يحمل جميع أفرادها المسدسات والبنادق وتلهج ألسنتهم بعبارات دينية باستمرار وتكنّ عداء مريرا للحكومة ودائما ما تحذر كل من يجرؤ على الاقتراب من منزلها قائلة،" نحن لا نخاف من احد من بني البشر. إننا نؤمن بمبدأ العين بالعين والرصاصة بالرصاصة."

وظلت هذه القبيلة التي يقودها الجد جون جو غراي والتي تتألف من نحو 12 شخصا من الرجال والنساء والأطفال تشن حربا ضد رجالات الشرطة المحلية والفدرالية منذ حوالي 12 عاما، فيما تعد أطول مواجهة لا نهاية لها مع الشرطة في تاريخ أميركا.

وتعيش الأسرة في رقعة زراعية في ريف ترينيداد بتكساس وتمارس حياة أبعد ما تكون عن روح العصر وتنتظر منذ عام 2000 أن تتعرض لحصار لم يتحقق حتى الآن.

وظل غراي وعشيرته يعيشون على ارض مساحتها 47 فدانا (188 ألف متر مربع) بلا كهرباء ومياه جارية ولكنهم يمتلكون الكثير من الأسلحة والذخائر ويتحدون السلطات أن تعتقل زعيم القبيلة الذي صدر بحقه أمر قبض منذ أكثر من عقد من الزمان.

وتحطمت الكثير من علامات التحذير التي خطت باليد ووزعت في أنحاء المزرعة التي هجرها العديد من أفراد العائلة تاركين خلفهم غراي وبعض أقاربه (يرفض أن يفصح عن عددهم) في ضيعة تظللها الأشجار على جانب نهر في مقاطعة هندرسون الريفية، على بعد 50 كيلومترا من دالاس.

وتقوم القبيلة بزراعة موادها الغذائية وتعيش في كوخ ومقطورة ودائما ما يحملون أسلحتهم معهم داخل أقربة مصنوعة يدويا من الجلد.

ومن المشاهد الغريبة لدى هؤلاء القوم أنهم يلعبون كرة " الراكيت" وهم يحملون المسدسات والمدى على أحزمتهم. إنهم يعيشون كمن تخطاهم الزمن بقرن كامل.

ويعمل غراي، البالغ من العمر 63 عاما الآن، في مجال البناء وتزعم مليشيا تكساسية ظلت تتدرب بلا انقطاع في الضيعة المنعزلة حيث ظل يعيش لمدة 15 عاما، قبل دخوله في مواجهة مع قوات الأمن.

وكانت الشرطة قد أوقفت غراي بالقرب من مقاطعة اندرسون في عام 1999 وهو يقود سيارة محملة ببنادق متطورة ومواد معارضة للحكومة غير انه رفض الخروج من السيارة وأنشب أنيابه في يد احد رجال الأمن عندما حاول إخراجه من السيارة بالقوة وحاول انتزاع سلاحه منه.



ولدى تقديمه للقضاء، ذكر مدعي عام المقاطعة أمام المحكمة أن غراي يشكل تهديدا خطيرا لأن الشرطة عثرت في حوزته على رسومات لمخطط لتفجير جسر في دالاس. وتم إخلاء سبيل غراي بكفالة ولكنه لم يمثل أمام المحكمة مرة أخرى قط وأرسل للسلطات رسالة بخط اليد قال فيها إنه يستحسن لهم أن يحضروا معهم الكثير من أكياس حفظ الجثث متى ما راودتهم فكرة اقتحام مجمعهم، على حد إفادة غراي توماس المحقق السابق في مقاطعة اندرسون.

غير أن الاقتحام لم يحدث قط. فسلطات المقاطعة لا ترغب في المخاطرة بشن معركة بالبنادق قد تسفر عن مقتل رجالات الشرطة والأطفال داخل المجمع، على حد قول قائد الشرطة راي نات، مضيفاً أن غراي سيُعتقل متى ما شوهد وهو يقود سيارته أو يتسوق في المقاطعة.

ويقول نات إن لدى غراي وعصبته أسلحة أكثر تطورا مما لدى الشرطة بجانب أن هناك أطفالا داخل المجمع قد يستخدمهم غراي كدرع بشري.

وعندما استقر غراي في مجمعه، قدم أفراد مليشيات من عدة ولايات وتولوا الحراسة أمام المدخل على مدار 24 ساعة.

ووضع غراي لافتات حول المجمع تحمل عبارات مثل" مخالفة الطغاة طاعة للرب" و" نحن مليشيا وسنعيش أحراراً أو ستموتون" .

وكانت القضية قد حظيت باهتمام على المستوى القومي في عام 2000. ففي أغسطس من ذلك العام تسلل المسلحون فجرا إلى مزرعة مجاورة وأتلفوا كاميرات مراقبة وجهاز إرسال فيديو كانت السلطات قد نصبتها على مقطورة لنقل الخيول قبل أن يعودوا إلى داخل المجمع.

ويتهم غراي السلطات باستهدافه لأنه يعلم أنهم انشأوا منذ وقت طويل مصنعا للمخدرات بالقرب من مزرعته، وهو اتهام تصفه السلطات بأنه سخيف. كما يزعم أن ممرضة تابعة لسلطات السجن حاولت حقن جهاز للمراقبة داخل جسمه.

ونظرا لطول أمد المواجهة، يتساءل البعض عما إذا كانت القضية لا تزال ضمن اهتمامات الشرطة، لا سيما وأن غراي شوهد وهو يقود سيارته في البلدات المجاورة أو يرتاد المحلات التجارية.

وبمرور السنوات يعيش غراي وأفراد أسرته حاليا في سلام على أرضهم ويرغبون في ألا يتدخل احد في شؤونهم. إنهم يشربون الماء من بئر ويزرعون الخضروات ويصطادون السمك من النهر.

ويقول الجيران إن هناك سوء فهم من قبل سلطات تطبيق القانون ووسائل الإعلام وإن آل غراي لا يسببون أية متاعب.

في غضون ذلك يقول قائد الشرطة نات:" بإمكاننا أن نتوجه إلى المزرعة والتحدث وجهاً لوجه مع غراي ولكننا لم نخطط لذلك بعد. لوضع مستقر الآن ولكنه قد ينفجر في أي لحظة، ونحن مستعدون إذا ما وجدنا أنفسنا مرغمين على التدخل."



شائعة مغلوطة يتداولها الناس من الصين شرقاً إلى أمريكا غرباً..
الكحّة المتكررة ... هل تنقذ المريض من السكتة القلبية ؟!



تنتشر بين الحين والآخر رسالة صحية بين العامة وفي المنتديات وفي رسائل الايميل والجوالات ووسائل التواصل الاجتماعي مفادها أن الكحة المتكررة تمنع الاغماء وبالتالي تساعد مريض الجلطة القلبية الحادة في البقاء بوعيّه حتى وصول المساعدة الطبية ؟!! والحقيقة ان هذه الشائعة عمرها أكثر من اثنتي عشرة سنة حيث ترجع الى تاريخ يونيو 1999 وتنتشر بين فينة وأخرى على انها نصيحة طبية يتداولها الناس من الصين شرقا الى امريكا غربا....

وقد طلب مني كثير من المرضى والمهتمين بصحة القلب توضيح : هل هذه النصيحة صحيحة؟ وان لم تكن كذلك فما هو الصحيح علميا ؟

أولا: نعرض نص الرسالة الصحية الرائجة :

(دعنا نقل إنها الساعة السادسة والنصف مساءً وأنت تقود مركبتك (لوحدك طبعا) وبعد عناء غير اعتيادي في العمل، أنت متعب جدا، منهك وعابس. فجأة بدأت تشعر بألم شديد في صدرك والذي اخذ بالانتشار للاعلى لكتفك ويدك حتى حنكك .. وكأنها بوادر السكتة القلبية أنت على بعد 5 كيلومترات من أقرب مستشفى لمنزلك. ولكنك للأسف لا تعلم هل يمكنك قطع هذه المسافة قبل ان تسكتك السكتة القلبية!... ماذا تستطيع أن تفعل!!؟ لقد تعلمت في دورة CPR أو BLS(الانعاش القلبي) ولكن المعلم الذي دربك أهمل أن يخبرك كيف تطبق ال CPR على نفسك بما أن الكثير من الناس يكونون منفردين عندما يعانون من السكتة القلبية فإن هذا الموضوع هام جدا ومطلوب.بدون مساعدة, الشخص الذي لا ينبض قلبه بانتظام وأصبح يشعر بالاغماء فإن لديه فقط عشر ثوان قبل أن يفقد كامل وعيه.على كل حال، ضحايا السكتة القلبية يستطيعون مساعدة انفسهم بواسطة الكحة بقوة شديدة وبشكل متكرر. نفس عميق يجب أن يؤخذ قبل كل كحة. والكحة يجب أن تكون عميقة وطويلة وتتكرر كل ثانيتين على الاقل بدون توقف او استسلام إلى أن تأتي المساعدة أو حتى يشعر أن القلب رجع للنبض الطبيعي التنفس العميق يدخل الاكسجين إلى الرئتين أما حركة الكحة فهي تضغط على القلب وتحرك الدورة الدموية. والضغط على القلب المتولد عن الكحة يعيد النبض الطبيعي للقلب أيضا)

ثانيا: هذه الرسائل غير العلمية سبق وان انتشرت في امريكا واوروبا والامم الاخرى بلغات مختلفة...وقد أوضحت جمعية القلب الامريكيه خطأ هذه النصيحة وعوارها وخطورة نشرها بين العامة (جمعية القلب الامريكيه لا توصي باستخدام الكحة المتواصلة للإنعاش القلبي الرئوي ويجب ألا يوصى به لعامة الناس )

Cough CPR

وحتى المجلس الاستشاري البريطاني للإنعاش القلبي يقول (لانعلم دليلا على ان الكحة المستمرة تفيد مريض الجلطة الحادة أثناء وقوعها)

Resuscitation Council UK Statement on Cough CPR

ثالثا: اذا أحس الانسان بألم الصدر فليس صحيحاً ان لديه عشر ثوان قبل فقدان الوعي حتى ولو كانت جلطة قلبية ...ففقدان الوعي يتعلق بتوقف مرور الدم الى الدماغ وذلك قد يكون بتوقف نبضات القلب او الرجفان البطيني ونسبة حدوثه في الجلطات تعتمد على حجم الجلطة وسرعة العلاج وحجم الروافد من الشرايين الاخرى وتقل نسبتها مع مرور الوقت.

رابعا:الخطوات الصحيحة للإنعاش القلبي الرئوي في حالة توقف القلب توجد بالتفصيل على موقع وزارة الصحة السعودية على الرابط التالي

الإسعافات الأولية - الإنعاش القلبي الرئوي

خامسا: إن السكتة القلبية هي توقف القلب فجأة وبدون مقدمات وهي مايسمى موت الفجأة وليس لدى الانسان المصاب أي شيء لتفاديها لأنها لاتعطيه الفرصة!! ولكن من يشاهد سقوط المريض او يلحظ توقف قلبه وهو في المستشفى طبعا.. يستطيع بدء الانعاش القلبي الرئوي واعطاء الصدمة الكهربائية اذا امكن ونسبة رجوع قلبه الى النبض مع الانعاش الطبي المتطور في الدراسات الطبية هي 5%... وطبعا لم نقل رجوعه الى الحياة لأن القلب اذا توقف 5 دقائق فأكثر يسبب تلف الدماغ وقشرته بسبب انقطاع الدم وبالتالي تزداد نسبة حصول الوفاة الدماغية.

سادسا: الكحة المتواصلة غير مفيدة في حالة الجلطة القلبية الحادة ولا في السكتة القلبية !! لأنها في الجلطة القلبية الكحة المتواصلة تحتاج الى جهد متواصل من عضلات الحجاب الحاجز والحنجرة وعضلات الصدر مما يرفع الضغط فجأة ويزيد العبء على عضلة القلب المتأثرة بالجلطة ويزيد من استهلاك القلب للاكسجين الموجود في الدم ويقلل وصول الاكسجين للقلب بسبب قلة وقت الشهيق بسبب الكحة المتواصلة (وكل هذه الخطوات تعمل عكس ماتهدف اليه الاسعافات الاولية للقلب المتأثر بالجلطة) ولذلك فهي تضر المريض ولاتساعده.. والصحيح انه يجب على المريض الاتصال بالاسعاف وتناول حبة اسبرين وطلب المساعدة ممن هم حوله والاسترخاء في اقرب مكان حتى وصول الاسعاف واتباع توصيات الفريق الطبي المسعف على التلفون , اما في حالة السكتة القلبية فلايمكنه أصلا الكحة لأنه سيكون مغمى عليه لأنها تحدث بدون انذارات.

سابعا: في ظروف معينة وداخل مختبر قسطرة القلب وتحت مراقبة الضغط ونبضات القلب قد ينخفض الضغط عند بعض المرضى بأسباب متعددة : نقص التروية,حث العصب العاشر ,وعند انتظام نبضات القلب اللحظي فعندئذ نطلب من المريض الكحة المتواصلة لثوان حتى يرتفع الضغط مؤقتا اذا كان التأُثير لحظيا (لايتعدى ثواني معدودة على كف اليد مثل عدم انتظام في النبضات البطينية) او يتم تجهيز الادوية المناسبة لحالته او الصدمة الكهربائية وفي الغالب اذا تجاوزت ثواني معدودة فلا تنفع الكحة وقد يغمى على المريض وعندئذ نبدأ الانعاش القلبي الرئوي المتطور بالضغط على الصدر واعطاء الادوية المنشطة للقلب والصدمة الكهربائيه اذا احتاج المريض .

ثامنا: نتعلم مما سبق ان كثيرا ممن يقرأ المعلومات الطبية في الانترنت والايميلات كحاطب ليل قد يضر نفسه او الاخرين والصحيح انه يجب ان يعرف مصدر المعلومة اولا وثانيا حتى ولو عرف مصدر المعلومة يتم التأكد من اصحاب الاختصاص لتأكيدها او نفيها , ثم بعد ذلك للقارئ الخيار فيما يفعل .



ثلاث سيارات إطفاء لإنقاذ.. سنجاب!

أرسل جهاز الإطفاء البريطاني 3 من سياراته و7 من رجاله لإنقاذ سنجاب علق ببركة في ضاحية واتفورد القريبة من العاصمة لندن.

وقالت صحيفة "ديلي ميرور" اليوم الثلاثاء، إن رجال الإطفاء استخدموا سلمين لإخراج السنجاب من البركة بعد أن فشل في الخروج منها وتسلق الجدران العالية.

وأضافت أن أحد المارة شاهد السنجاب في وضع حرج واتصل بخدمة الإطفاء، والتي ارسلت 3 سيارات و7 اطفائيين قاموا بانزال سلميين إلى البركة صعد السنجاب واحداً منهما وقاموا بسحبه من البركة إلى اليابسة.

واشارت الصحيفة إلى أن متحدثاً باسم فرق الإطفاء والإنقاذ اعترف بارسال 3 سيارات أطفاء لانقاذ السنجاب.

والمعروف عن السناجب أنها تستطيع السباحة باستخدم ذيلها عند الضرورة القصوى فقط.



مسؤول أمني نهاراً.. مطرب ليلاً!

تعرض أحد المسؤولين الأمنيين بتطوان (شمال المغرب) إلى إجراء عقابي من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني، بعد ضبطه وهو يغني بملهى ليلي بالمدينة خلال احتفالات السنة الميلادية الجديدة. وكشفت يومية "الأخبار" في عددها ليوم أمس الثلاثاء، أن رجل الأمن المذكور، وهو شاب تمت ترقيته، مؤخرا، من عميد شرطة إلى نائب مسؤول منطقة (المضيق-الفنيدق) قد ضُبط وهو يغني داخل ملهى ليلي. وقد عاقبته إدارة الأمن بإعادة تعيينه في منطقة صحراوية جنوب البلاد. وذكرت اليومية أن رجل الأمن نفسه كان قد تعرض ليلة الاحتفال برأس السنة لهجوم من طرف شخصين انهالا عليه بالضرب وسرقا سيارته.



حول العالم
اليابان.. 10 حقائق مدهشة
فهد عامر الأحمدي

قبل سفري لليابان أعلنت (في الفيسبوك) عن رغبتي في التعرف على أصدقاء جدد هناك.. وبعد خمس دقائق فقط بدأت صفحتي الشخصية وبريدي الإلكتروني بتلقي رسائل ترحيب من طلابنا المبتعثين هناك، في حين سعدت باستلام رسالة من صديق كوري قديم زرته لاحقا في سيئول.

وكان أبرز من رحب بي صراحة (وعلى صفحتي في الفيسبوك) سفيرنا في اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني، في حين كان لي تواصل مسبق مع ملحقنا الثقافي الدكتورعصام بخاري.. وبالإضافة الى سعادتي برفقة طلابنا هناك، والسماع منهم مباشرة؛ تشرفت بإلقاء محاضرة عليهم بعنوان "السمات العشر للمبدعين".

- أما عن أبرز الحقائق الغريبة ومشاهداتي الخاصة:

* فهو أن اليابان في حالة دفن دائم للبحر كونها بلادا ضيقة تستقطع الجبال 70% من مساحتها ويعيش فوقها 127 مليون نسمة.. ولهذا السبب بنت مطار كانساي مثلا فوق البحر (وشاهد صوره في جوجل بإدخال Kansai Airport) في حين بنت ضاحية أودايبا فوق نفايات طوكيو (وشاهد صورها في جوجل Odaiba)!

* واليابان تعد (رسميا) الإمبراطورية الوحيدة في العالم.. فرغم أن تصنيف "إمبراطورية" يتطلب حكم مجموعة ممالك مختلفة؛ إلا أن اليابان ماتزال تحتفظ بهذه الصفة بحكم الاستمرارية وبحكم أن سلالة الإمبراطور الحالي تمتد لأكثر من ألفي عام مضت!!

* وبعكس الصين وكوريا وتايوان، بدأت اليابان نهضتها الصناعية قبل وقت طويل (وتحديدا منذ تتويج الامبراطور ميجي عام 1868).. وفي حين ماتزال النمور الآسيوية تكافح للقضاء على الأمية، قضت عليها اليابان منذ مطلع القرن العشرين بنسبة 100%!!

* ورغم مظاهر العصرنة الواضحة مايزال اليابانيون يحتفظون بالطابع التقليدي لمدينة كيوتو (العاصمة القديمة للبلاد).. ويتضح احترامهم لها من حرصهم على زيارة المعابد القديمة فيها ولبس الكومونو التقليدي في شوارعها (وشاهد الصور التي التقطتها بنفسي على الفيسبوك)!!

* واليابان أمة بحرية، ولم تكن يوما بلادا زراعية بسبب طبيعتها الجبلية.. ولهذا السبب يأكل اليابانيون كل ما يخرج من البحر (حتى الطحالب وأسماك البالون السامة).. الاستثناء الأبرز هو "الأرز" الذي يعد سلعة إستراتيجية يخصصون له أغلب الأراضي الزراعية المتوفرة.

* واليابانيون شعب خلق ليعمل (ويعمل) للوصول لنتيجة أفضل.. ولهذا السبب يرفض معظمهم أخذ إجازات ويعتبرون مقار عملهم بيوتهم.. والنتيجة.. أن الأزواج لا يرون بعضهم كثيرا، والشباب يتأخرون في الزواج، والمواقع الإلكترونية تصبح أفضل طريقة للتعارف بين الجنسين!

* واليابانيون مهووسون بالقصص المصورة وأفلام الأنيميشن الكرتونية.. كنت أراهم يطالعونها في كل مكان؛ صغار وكبار ورجال أعمال يبدو عليهم الهيبة والاحترام.. رأيت مكتبات ضخمة متخصصة فقط في هذا النوع من الكتب والأفلام التي يترجم بعضها للغات أخرى (واسالوا أطفالكم عن الأنيميشن الياباني!؟)

* واليابانيون من وجهة نظري لا يملكون أي ديانة.. فرغم الحديث عن الشنتو كديانة رسمية إلا أنها لا تعد دينا بالمفهوم التقليدي.. فهي لا تتطرق لوجود خالق أو رسل أو رسالة سماوية، وتركز فقط على تقديم مراسم الاحترام لأرواح الأسلاف، في حين لا يهتم الشباب أصلا بهذا المفهوم ولا يفرقون حتى بين البوذية والشنتو!

* ومثل معظم الدول الضيقة يعاني اليابانيون من قلة المقابر لدرجة تصل تكاليف شراء قبر متواضع ل 50 مليون ين.. وفوق هذا؛ هناك التحضير المسبق ودفع تكاليف الدفن قبل وفاة الشخص بوقت طويل (والتهاون في هذا الأمر يعني حرق جثمان الميت ووضع رماده في جرة تسلم لورثته)!!

* وأخيراً أيها السادة؛ رغم أن طوكيو تصنف كأكبر مدينة في العالم ب 34 مليون نسمة إلا أنني أراها بمثابة تجمع لعدة مدن صغيرة مثل شنشكو وجنزا وأكيهابرا وشيبويا.. والأخيرة بالمناسبة تضم أكبر تقاطع بشري يمكن رؤيته في العالم.

ومن حسن الحظ لا تحتاج للذهاب بنفسك.. ادخل فقط في اليوتيوب هاتين الكلمتين: Shibuya crossing









قـراءة ممتعـة














  #2  
قديم 09/01/2013, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 09/01/2013, 08:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الف شكر على رفع اخبار المجلس لهذا اليوم....
  #4  
قديم 09/01/2013, 08:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
اعاننا الله على ساهر وبلاويه
والنصر لثورة 25 شباط فبراير في العراق ان شاء الله
حروف الغلا
عوافي على النقل.

  #5  
قديم 09/01/2013, 10:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههههههههههههههه

ششكرا ياحروف على تنزيل الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:33 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube