#1  
قديم 01/01/2013, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 19 صفر 1434 هـ





أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 19 صفر 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



بعد استيلاء أحد الاشخاص عليها
استعادة أكثر من 18 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية.. بجنوب جدة



بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة . قامت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة جدة بالتعاون مع الجهات المختصة باستعادة أكثر من 18 مليون م2 من احد الأشخاص والذي استولى على كل هذه المساحة بدون أن يستند إلى أي صك شرعي أو مستند أو تصريح نظامي يخوله امتلاكها ليقوم بعد ذلك بتقسيمها وإحاطتها بالعقوم الترابية وزرع الأشجار وفتح شارع بعرض 10 أمتار بهدف تضليل وخداع المواطنين وإيهامهم بأنه يمتلكها فعليا ومن ثم توزيعها على مكاتب العقار وبيعها للمواطنين مجزأة على شكل قطع سكنية صغيره ليكتشفوا بعد ذلك أن الأرض ليست ملكا له وليس مخولا بالتصرف بها، وقامت اللجنة بإشعار المعتدي أكثر من ثلاث مرات بأن عليه مراجعتها وتقديم ما لديه من مستمسكات شرعية أو تصاريح نظامية وعدم الإحداث في الموقع إلا انه لم يثبت ذلك، وعلى ضوئه وبتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة تم إزالة جميع الإحداثات في الموقع.



يأتي ذلك في إطار متابعة سموه الدائمة وتعليماته المستمرة بالتصدي لكل من يعتدي على الأراضي الحكومية أو الخاصة والتي أثمرت عن استعادة العديد من الأراضي في كافة أنحاء محافظة جدة تقدر مساحاتها بملايين الأمتار وتم تسليمها إلى أمانة محافظة جدة لتوثيقها في نظام المعلومات لديها لتقوم بتوزيعها على الجهات الحكومية لإقامة العديد من المشاريع في مجالات الإسكان والصحة والتعليم العالي والعام والمشاريع البلدية وتصريف الأمطار والسيول وغيرها من مشاريع الخدمات التي تعود بالفائدة على المواطنين.

وحذرت محافظة جدة كل من يحاول الاعتداء على الأراضي العامة والخاصة إنها ستطبق في حقه كافة الإجراءات النظامية وأقصى العقوبات دون تهاون كما تهيب بالمواطنين عدم تصديق حيل وأكاذيب هؤلاء المعتدين في الترويج لمثل هذه المواقع التي نتج عنها العديد من السلبيات (العشوائيات) الجاري معالجتها والتي تنعكس سلبا في المجالات الاجتماعية الأمنية والخدمية والتنموية.



النعيمي: البشائر الجديدة ستوجه للاستهلاك المحلي
الإعلان عن اكتشافات بترولية وغازية ومعدنية في تبوك


أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي أن منطقة تبوك مقبلة على خير كثير ومبشرات تسعد المواطنين سواء في منطقة تبوك أو في جميع مناطق المملكة بما تم اكتشافه من ثروات بترولية وغازية ومعدنية بالمنطقة.

جاء ذلك في تصريح صحفي بمطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز في بداية زيارته لمنطقة تبوك لتفقد الأعمال البترولية والغازية والمعدنية القائمة بالمنطقة التي تقوم بها وزارة البترول وشركة أرامكو السعودية ، وقال:".. نحن تواجدنا في المنطقة من أجل تفقد أعمال بترولية وغازية ومعدنية وسيصدر بيان تفصيلي عن المواقع التي نزورها ومنها الآبار واماكن تواجد المعادن الموجودة بالمنطقة ومنها الفوسفات وإن شاء الله سيكون فيها خير لمستقبل المنطقة وبقية مناطق المملكة ".


مد محطات الكهرباء في المدن الصناعية بالغاز عوضاً عن الديزل



وعن ما تم اكتشافه مؤخرا بمنطقة تبوك من حقول للغاز وهل سيتم تشغيلها والاستفادة منها أو الاحتفاظ بها فترة مؤقتة، قال وزير البترول إن ملامح الاكتشافات التي وجدت بالمنطقة سيتم تطويرها لدعم الاستهلاك المحلي من الغاز واضاف : " الحمد لله الاكتشافات على اليابسة والبحر كلها خير"، مشيرا إلى أن حقل مدين سوف يبدأ تطويره في 2013م وسيكون انتاجه في فترة وجيزة ويمد محطات الكهرباء بالغاز الذي سيكون بديلا عن الديزل وتصل الطاقة الكهربائية والغاز إلى مناطق صناعية سوف تنشأ في تبوك بشكل عام، وجواباً على سؤال عن وادي الصواوين وماتم اكتشافه من كميات كبيرة من الحديد بالمنطقة ومتى يتم استغلال هذا المنجم اقتصاديا، قال: " ..لقد اعطيت الرخصة من قبل الوزارة وصاحبها يعمل في المنطقة وإن شاء الله ستقوم صناعة حديدية في المنطقة"، ورداً على سؤال عن رمل السيلكا بصفته أحد المواقع الاستثمارية في المنطقة جنوب تيماء وهناك شركات تعمل للاستثمار في هذه المواقع رد وزير البترول والثروة المعدنية قائلا".. إن وزارة البترول تحرص على أن ما يتم استخراجه من الأرض لا يتم إلا برخصة من الوزارة سواء بالنسبة للثروة المعدنية أو البتروليه أو الغازية "، وفي نهاية تصريحه أكد أن وزارة البترول والثروة المعدينة حريصة على تنمية جميع المناطق والمحافظات التي يكتشف بها ثروات بترولية ومعدنية وغازية والذي ينعكس ايجابيا على هذه المناطق والمحافظات.

من جهته قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح في تصريح مماثل :".. لاشك أن اكتشافات الغاز الأخيرة التي قامت بها أرامكو السعودية في منطقة تبوك في البحر الأحمر تعطي دلالة على أن المنطقة واعدة بخيرات عميمة "، مبيّنا أن بداية برنامج الحفر في المرحلة الأولى يشمل حفر سبع آبار منها ماهو في المياه العميقة ومنها ماهو في المياه غير العميقة القريبة من الشاطئ مثل البئر الأولى التي أطلق عليها بئر شعور التي جرت بها عملية الحفر، وأوضح أن أول إنتاج للغاز من منطقة تبوك سيبدأ من حقل مدين في العام الجاري، مضيفًا أن الحقل الذي اكتشف في الثمانينات وقُيّم مؤخرًا اكتشفت فيه احتياطات جيدة جدًا، وسيمد الغاز منه عن طريق خط أنابيب من مدين إلى ضباء، وستُنشأ محطة كهرباء وشبكة توزيع في المنطقة الصناعية في ضباء.





عام جديد .. وعلاقات سعودية - صينية أعمق


بمناسبة حلول رأس سنة 2013 الميلادية، يشرفني أن أتقدم بأصدق التهاني وأطيب التمنيات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد وزير الدفاع والشعب السعودي الصديق.

عند استعراضنا لإنجازات وأحداث عام 2012، نجد أنه بفضل القيادة الحكيمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، تنعم المملكة بالازدهار الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي ويعيش شعبها في السعادة والطمأنينة، وساهمت المملكة مساهمات هامة في ضمان إمدادات الطاقة العالمية ودفع التنمية والبناء الإقليمية. وشهدت الصين تقدم المجتمع وتطور الاقتصاد بشكل مستمر ومستقر وسليم، وانعقد المؤتمر الوطني ال18 للحزب الشيوعي الصيني الذي من خلاله تم انتخاب المجموعة القيادية الجديدة للحزب، ورسم طموح وعظيم لمسيرة التنمية الصينية للسنوات العشر القادمة. وشهدت علاقات الصداقة الاستراتيجية بين الصين والمملكة تطورا ثابتا، حيث تتكثف الزيارات المتابدلة الرفيعة المستوى والتبادلات الودية في مختلف المجالات بين البلدين يوما بعد آخر، وتتعمق الصداقة والتعارف بين شعبيهما باستمرار. وفي الفترة بين شهر 1-10 من سنة 2012م، بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 60.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة 16.8% بالمقارنة من نفس الفترة في سنة 2011م، واصبحت الصين أكبر شريك تجاري للمملكة وثالث أكبر سوق لنفط المملكة. وتبقى المملكة أكبر شريك تجاري للصين في منطقتي غرب آسيا وإفريقيا لأكثر من 10 سنوات ماضية متتالية وأكبر دولة مصدرة للنفط إلى الصين. والعلاقات الصينية- السعودية تتميز بالقوة الحيوية ورحاب المستقبل.

وتطلعا إلى عام 2013، فتحدوني الثقة بأنه بفضل الجهود المشتركة من بلدينا حكومة وشعبا، سيحافظان البلدان على حيوية التنمية القوية الكفيلة لتحقيق إنجازات جديدة، وسيتطور التعاون الاستراتيجي بين الصين والمملكة إلى مستوى أعلى ومجالات أوسع، وستتوطد الثقة الاستراتيجية المتبادلة بين البلدين على نحو أكثر نضجا، وستزدان مزايا المنفعة المتبادلة اقتصاديا بينهما مما يوفر لشعبينا مزيدا من الخير.

وفي شهر فبراير عام 2013م، ستكون الصين الدولة الضيف على الدورة ال28 لمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، حيث تعرض الصين الثقافة الصينية وآخر المكتسبات في النمو الاقتصادي والابتكار العلمي، إضافة إلى ثمرات ونتائج التبادل بين الحضارتين الصينية والعربية، الأمر الذي سوف يفتح نافذة أمام الشعب السعودي للمعرفة الشاملة عن الصين. وأنا أذكر أن الفعاليات والعروض الثقافية المميزة التى قدمتها المملكة أثناء دورة الالعاب الاولمبية ببكين عام 2008 لقيت الأصداء البعيدة في الصين، وخاصة وفي خلال معرض أكسبو شانغهاي عام 2010م، كان الزوّار الصينيون ينتظرون في الطوابير لمدة 7-8 ساعات في سبيل زيارة روعة الجناح السعودي. ونحن نتطلع ونرحب بزيارة أصدقائنا السعوديين الى الجناح الصيني في مهرجان الجنادرية لاكتشاف الصين الصديقة والحقيقية.

إن قلوب الشعبين الصيني والسعودي قريبة رغم بعد المسافة الجغرافية بينهما. ونحن لن ننسى أن الصين أول دولة أجنبية زارها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بعد اعتلاء العرش، كما زار رئيس الصين هو جينتاو المملكة مرتين في غضون ثلاث سنوات. وإن تعزيز التعاون الودي بين الصين والمملكة على أسس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المشتركة منبعث من حكمة قيادة البلدين وخدمة للمصالح الأساسية لشعبينا. فنحن على كامل الاستعداد لبذل الجهود المشتركة مع المملكة، لتتوارث أجيالنا القادمة عرى الصداقة والمودة الصينية- السعودية وتنعم من خلالها بالخير.


* سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة



السماح لأبناء السعوديات بالعمل في القطاع الخاص بدون نقل كفالة

تتجه المديرية العامة للجوازات ووزارة العمل إلى تنفيذ القرار الجديد لمجلس الوزراء الخاص بالموافقة على ترتيبات خاصة لأبناء السعوديات من غير السعوديين.

وتضمنت الترتيبات الجديدة بتكفل الدولة برسوم إقامة الأبناء والسماح لهم بالعمل لدى شركات ومؤسسات القطاع الخاص بدون نقل كفالتهم مع معاملتهم معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج واحتسابهم ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص.

وبينت الترتيبات الجديدة بالسماح للمواطنة باستقدام زوجها الأجنبي إذا كان خارج المملكة أو نقل كفالته عليها بدون عبارة «زوج مواطنة سعودية» كما يسمح له بالعمل في القطاع الخاص شريطة أن يكون لديه جواز معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده.

ومنحت التنظيمات الجديدة أبناء السعوديات استقدامهم على كفالة أمهاتهم إذا كانوا خارج المملكة وليس عليهم ملحوظات أمنية.

واشترط لسريان هذه القرارات أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة أو أن يكون لدى الأولاد وثائق تثبت هوياتهم.



السوق السعودي حقق أكبر تداول في الشرق الأوسط خلال العام المنصرم
المملكة والإمارات تقودان الانتعاش في البورصات الخليجية والعربية


شهدت أسواق المال والأعمال في الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي نموا خلال عام 2012 بلغ حوالي 60 مليار دولار بعد هبوط كبير خلال عام 2011م، وشكل الانتعاش في بورصتي الإمارات والمملكة حوالي 80 في المائة من هذا النمو.

وأوضح صندوق النقد العربي ومقره أبوظبي في تقرير حديث أن إجمالي القيمة السوقية ل14 بورصة رسمية في العالم العربي بلغت نحو 944.2 مليار دولار بنهاية عام 2012 مقابل حوالي 884 مليار دولار بنهاية عام 2011 بزيادة وصلت إلى 60.2 مليار دولار.

وأضاف التقرير أن معظم الأسواق العربية سجلت ارتفاعا خاصة سوقا الإمارات والمملكة اللذان حققا أفضل أداء عام 2012، حيث قفزت القيمة السوقية فيهما إلى حوالي 49 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن سوق الأسهم السعودية حقق زيادة بلغت 37 مليار دولار، بينما ارتفع سوق أبوظبي بنحو 12 مليار دولار، وسوق دبي بحوالي 700 مليون دولار.

ونمت القيمة السوقية في قطر إلى 132.2 مليار دولار مقابل 128.4 مليار دولار خلال عام 2011، فيما ارتفع سوق الكويت إلى نحو 103.9 مليار دولار مقابل 100.9 مليار دولار، وارتفعت القيمة السوقية لسوق مسقط إلى حوالي 22.2 مليار دولار من 19.6 مليار دولار، بينما كانت سوق البحرين الوحيدة التي سجلت نتائج سلبية عام 2012، حيث انخفضت إلى 15 مليار دولار مقابل 16.5 مليار دولار.

وخارج إطار مجلس التعاون الخليجي حققت البورصة المصرية أفضل أداء بين الأسواق العربية حيث قفزت إلى نحو 60.2 مليار دولار نهاية عام 2012 مقابل 48.6 مليار دولار نهاية عام 2011، بينما تراجعت سوق المغرب إلى حوالي 52.9 مليار دولار مقابل 60 مليار دولار، وانخفضت بورصة الأردن بشكل طفيف إلى 26.1 مليار دولار من 26.9 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وحققت بقية الأسواق العربية زيادة في قيمتها الرأسمالية باستثناء بورصة دمشق التي وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ إدراجها في قاعدة بيانات الأسواق المالية التابعة لصندوق النقد العربي حيث بلغت قيمتها حوالي 1.04 مليار دولار نهابة العام الجاري مقابل 1.5 مليار دولار نهاية العام الماضي.

وجاء الانتعاش في معظم الأسواق المال العربية عام 2012 بعد انخفاض حاد خلال العام الماضي حيث فقدت قيمتها السوقية نحو 107 مليارات دولار لتصل إلى حوالي 884 مليار دولار نهاية عام 2011 مقابل 991 مليار دولار نهاية عام 2010، وأرجع محللون الأداء السيء عام 2011 إلى تدهور أسواق المال العالمية والتطورات السياسية في بعض الدول العربية.

وفي الإمارت أظهرت ميزانيات 128 شركة مدرجة في سوق المال أن أرباحها الصافية ارتفعت بحوالي 11 في المائة لتصل إلى 32.8 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 مقابل 28 مليار درهم في نفس الفترة من عام 2011 في حين تتوقع شركة "الفجر للأسهم" أن يصل النمو في أرباح هذه الشركات إلى 25 - 30 في المائة خلال عام 2013، وذلك لقيادة الاقتصاد في الدولة وتحسن قطاع العقار وارتفاع الإنفاق الاستثماري وخطط إقامة مشاريع كبيرة.

وحققت بنوك الإمارات نتائج جيدة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 حيث ارتفعت أرباح 17 مصرفا وطنيا مدرجا في البورصة إلى نحو 19.79 مليار دولار مقابل 17.53 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي السعودية حققت المصارف أرباحا صافية بلغت نحو 28 مليار ريال خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2012 في الوقت الذي يتوقع فيه الخبراء أن تصل هذه الأرباح أعلى مستوى لها خلال العام نتيجة قوة الاقتصاد وارتفاع أسعار البتروكيماويات وتزايد الإقراض من قبل هذه ا لمصارف.

وتعتبر البورصة السعودية أكبر بورصة في منطقة الشرق الأوسط حيث تستحوذ على نحو 40 في المائة من إجمالي القيمة السوقية العربية لكنها تأثرت مثلها مثل البورصات العربية الأخرى بالتطورات العالمية عام 2011 حيث فقدت نحو 15 مليار دولار لتصل إلى 338.7 مليار دولار بنهاية العام مقابل 353.4 مليار دولار بنهاية عام 2010.

وتأثرت بورصة أبوظبي بهذه التطورات حيث هبطت إلى نحو 64.4 مليار دولار مقابل 71.2 مليار دولار خلال نفس الفترة، بينما انخفضت بورصة الكويت إلى 100.9 مليار دولار مقابل 124.9 مليار دولار، وشكلت بورصة قطر استثنائا عام 2011 حيث ارتفعت إلى 128.4 مليار دولار مقابل 123.3 مليار دولار في نفس الفترة.



العثور على جثث تحمل آثار تعذيب وتشويه في حي برزة
دمشق تتمسك ب (مبادرة جنيف) لحل الأزمة .. وتصاعد وتيرة القتال للسيطرة على داريّا



اكدت دمشق امس تجاوبها مع «اي مبادرة اقليمية او دولية» لحل الازمة بالحوار، وذلك غداة اعلان الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي عن وجود مقترح للحل قد يحظى بموافقة الجميع.

في الوقت نفسه، يتخذ النزاع في سوريا شكلا اكثر وحشية يوما بعد يوم مع تزايد عمليات القتل الجماعية هنا وهناك، واستمرار العمليات العسكرية الواسعة على وتيرتها التصعيدية حاصدة مزيدا من الضحايا كل يوم.

واعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي في خطاب القاه في مجلس الشعب السوري أمس الاثنين ان الحكومة تعمل «على دعم مشروع المصالحة الوطنية وتتجاوب مع اي مبادرة اقليمية او دولية من شأنها حل الازمة الراهنة بالحوار والطرق السلمية ومنع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية واعتبار ما يجري في سوريا شأنا سوريا يحله السوريون بأنفسهم دون ضغوط او املاءات خارجية».

واكد الحلقي ان بلاده تمضي نحو «اللحظة التاريخية التي تعلن انتصارها على اعدائها لترسم معالم سوريا المنشودة ولتعيد بناء نظام عالمي جديد يعزز مفهوم السيادة الوطنية وتعزز مفهوم القانون الدولي».

ميدانيا،عثر مساء الاحد على عشرات الجثث التي تحمل آثار تعذيب وتشويه في حي برزة في شمال دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

وقال المرصد ان «حوالى ثلاثين جثة مجهولة الهوية كانت ملقاة في حي برزة البلد في منطقة الانشاءات العسكرية وعليها آثار تعذيب ولم يتم التعرف عليهم حتى اللحظة».

واوضح انه بعد ساعتين على رؤيتها من عدد كبير من الشهود والمصادر، «قامت قوات النظام بسحبها»، مشيرا الى انه لا يعرف ان كانت تعود الى مدنيين او مقاتلين.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها ان الجثث «مقطوعة الرأس ومنكل بأصحابها للغاية لدرجة انه لم يتم التعرف عليهم».

واتهمت «الشبيحة» الموالين للنظام ب»اعدامهم ميدانيا».

ويصعب التحقق من صحة هذه المعلومات في ظل اعمال العنف الجارية في سوريا.

وواصلت قوات النظام امس قصف مناطق في ريف دمشق، مع استمرار وصول تعزيزات لهذه القوات الى مدينة داريا التي تدور فيها معارك عنيفة وتحاول القوات النظامية السيطرة عليها بشكل كامل بعد ان نجحت اخيرا باقتحامها.

وقتل 19 شخصا في اعمال عنف في سوريا امس، غداة مقتل 160 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاحد، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.

اقتصاديا، ذكر المكتب السوري المركزي للاحصاء على موقعه الالكتروني ان التضخم السنوي في شهر ايلول/سبتمبر 2012 بلغ 48,1 بالمئة بالمقارنة مع ايلول/سبتمبر 2011، و8 في المئة بالمقارنة مع اب/اغسطس 2012. وعزا المكتب سبب ذلك الى ارتفاع اسعار المجموعة الرئيسية (الاغذية والمشروبات غير الكحولية) واسعار الخبز والحبوب واللحوم والالبان، وكذلك مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وانواع الوقود وسلع اخرى. وشهد سعر صرف الدولار بالنسبة لليرة السورية ارتفاعا ملحوظا خلال الايام الماضية اذ بلغ سعر صرفه الرسمي الاثنين 77,74 ليرة سورية (كان يبلغ في الفترة نفسها من العام الماضي نحو 55 ليرة) وفي السوق الموازية (السوداء) نحو 93، بحسب ما افاد احد الصرافين.



اشتية: السلطة «في حال الانهيار»
وفود فلسطينية إلى مختلف دول العالم طلباً للمساعدة المالية


أعلنت السلطة الفلسطينية أمس أن وفوداً عنها ستتوجه إلى دول العالم لحثها على التخفيف من أزمتها المالية. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إنه «جرى تشكيل فريق كامل للتوجه إلى العديد من العواصم والاتصال مع مسؤولي الدول العربية والأوروبية والآسيوية والإفريقية لإطلاعهم على عمق الأزمة المالية وضرورة مساعدتنا.» وأضاف أن اتصالات تجرى مع الصين وروسيا لحثهما على التدخل لمنع المزيد من تصاعد الأزمة المالية التي تواجهها السلطة. كما أن السلطة ستطلب اجتماعا طارئا للجنة فلسطين في منظمة دول عدم الانحياز للطلب من أعضائها تقديم دعم مالي فوري لمواجهة الأزمة المالية «التي تعصف بنا».

وتواجه السلطة الفلسطينية عجزا بأكثر من مليار دولار في موازنتها العامة وأجبرت على الاستدانة من البنوك المحلية لصرف جزء من رواتب موظفيها المتأخرة منذ الشهر الماضي.

ونتجت هذه الأزمة عن نقص شديد فى المساعدات الخارجية للسلطة الفلسطينية التي تشكل ثلثي موازنتها خاصة من الولايات المتحدة والدول العربية.

وقال المالكي إن «فلسطين الآن محاصرة مالياً وتواجه أزمة عاصفة وكبيرة وعميقة وأصبحت أكثر عمقاً نتيجة الإجراءات الإسرائيلية من جهة وخذلان الدول العربية وعدم الوفاء بالتزاماتهم تجاه السلطة الفلسطينية من جهة أخرى.»-على حد تعبيره-

ورأى المالكي أن عدم تنفيذ التعهد العربي المتكرر بتوفير شبكة أمان شهرية للسلطة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار «يظهر أن الأمة العربية في حالة تراجع هائل بخصوص القضية الفلسطينية.»

وقررت دولة الإحتلال الإسرائيلية بداية هذا الشهر حجز أموال عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية وتتجاوز مليار دولار سنويا ردا على حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 من الشهر الماضي رغم معارضة كل من الولايات المتحدة و(إسرائيل).

وحذر عضو الوفد الفلسطيني المفاوض محمد اشتية من أن الوضع المالي الحالي للسلطة الفلسطينية «يجعلها في موقف انهيار».

واتهم اشتية، في تصريحات للإذاعة الرسمية، الدول العربية بالمشاركة في حصار السلطة الفلسطينية ماليا رغم تعهداتهم بتوفير شبكة أمان شهرية لها قبل التوجه للأمم المتحدة.

وقال اشتية: «من العار الحديث عن شبكات أمان عربية ولم يدفع قرش واحد للسلطة، وبالتالي لا يعقل استمرار الوضع الحالي ونحن لا ندافع عن فلسطين فقط نحن في رأس الحربة بحماية الدول العربية.»



الاستخبارات التركية تفاوض أوجلان لنزع سلاح «الكردستاني»


ذكرت صحيفة حرييت الاثنين ان الاستخبارات التركية تجري مفاوضات مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان الذي يمضي عقوبة بالسجن، وذلك بهدف نزع سلاح الحركة المتمردة.

ونقلت الصحيفة الواسعة الانتشار عن مصادر لم تحددها ان مسؤولي الوكالة الوطنية للاستخبارات اجروا محادثات استمرت اربع ساعات في 23 ديسمبر مع اوجلان في سجن ايمرالي شمال غرب تركيا.

واضافت ان الجانبين المتفاوضين يأملان في الاستفادة من الهدنة التي فرضها الشتاء فعليا للتوصل الى اتفاق حول نزع لاسلحة المتمردين في الربيع.

وتابعت ان المفاوضات تتناول خصوصا مصير كوادر حزب العمال الكردستاني الذين يمكن ان يستقبلهم بلد او اكثر بينما توصي تركيا بالا يكون هذا البلد مجاورا مثل العراق الذي اقام فيه المتمردون معسكرات، او في اوروبا.

ويطالب اوجلان المعتقل منذ توقيفه في 1999 في ايمرالي، من جهته بتحسين شروط اعتقاله وباتصال مباشر مع منظمته ومبادرات لمصلحة الاقلية الكردية لاقناعها بالاسس الصحيحة لهذه العملية، كما قالت حرييت.

وقالت الصحيفة ان هذه المفاوضات تشكل تتمة لمحادثات جرت في الاشهر الاخيرة لوقف اضراب عن الطعام في نوفمبر قام به مئات من الناشطين الاكراد المسجونين.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اشار في مقابلة تلفزيونية الجمعة الى استمرار المحادثات مع اوجلان بدون ان يوضح طبيعتها.

وقال ان «اللقاءات في الجزيرة تتواصل لانه علينا الحصول على نتيجة. طالما هناك بصيص ضوء (امل) علينا سنواصل هذه العملية».

وكانت محاولة اولى للتفاوض مع حزب العمال الكردستاني اطلقت في 2009 لكنها اخفقت.



الرئيس تشافيز في حالة صحية «حرجة» بعد عملية في كوبا


خطت فنزويلا أمس خطوة نحو المجهول السياسي مع اعلان الحكومة ان الرئيس هوغو تشافيز تعرض لانتكاسة جديدة بعد الجراحة التي اجريت له في كوبا للعلاج من السرطان وان حالته "صعبة".

وقال نائب الرئيس نيكولاس مادورو في تصريح لقناة تلفزيونية واذاعية من هافانا حيث خضع تشافيز للجراحة "تم اعلامنا بحصول مضاعفات جديدة طرأت اثر اصابته بالالتهاب في الجهاز التنفسي الذي كنا على علم به". وكوبا اقرب حلفاء تشافيز الاقليميين.

واضاف مادورو ان "الوضع الصحي للرئيس تشافيز ما يزال دقيقا"، محذرا من ان المضاعفات "يتم علاجها في عملية لا تخلو من مخاطر بحد ذاتها".

وتشافيز زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية لاكثر من عقد من الزمن والمنتقد اللاذع "للامبريالية" الاميركية، يحكم منذ 1999 فنزويلا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وتمتلك أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم. وقال مادورو الذي اكد انه تحدث مع تشافيز عن المضاعفات الصحية وشؤون الدولة ان الرئيس يواجه "حالة صعبة".

وقال ان "الكوماندانتي (القائد) تشافيز يريدنا بشكل خاص ان نبلغ تحياته بمناسبة العام الجديد لكل اسرة فنزولية ملتفة حول بعضها البعض في كافة انحاء البلاد في هذا الوقت".

وكان تشافيز (58 عاما) فاز بولاية رئاسية جديدة من ست سنوات في انتخابات اكتوبر الماضي، ومن المقرر ان يؤدي اليمين في العاشر من يناير المقبل.

غير ان صحته اثارت مخاوف حول مستقبل حركته اليسارية، وما اذا كان في حالة تسمح له بحضور حفل تنصيبه.

وبموجب الدستور الفنزويلي يتعين اجراء انتخابات رئاسية في غضون ثلاثين يوما في حال فقدان الرئيس القدرة على اداء مهامه او في حال الوفاة قبل تنصيبه او خلال السنوات الاربع الاولى من ولايته.

ولم يكشف المسؤولون ابدا نوع السرطان الذي اصيب به تشافيز او درجة خطورته. وكان تم تشخيص تشافيز اولا بالمرض في يونيو 2011 ولم يعين خلفا سياسيا له وهو مادورو الا في وقت سابق هذا الشهر.



2013 هل يحقق أمل اليمنيين؟


اليوم.. يبدأ عام ميلادي جديد لاشك أنه سيكون مليئاً بالمفاجآت التي لا يعلمها إلاّ الله، وما يتمناه الجميع هو أن يكون عاماً حافلاً بالأمن والأمان والسلام للبشرية في كل أنحاء المعمورة.. وعلى وجه الخصوص لشعوب امتنا العربية والإسلامية، وبالذات شعوب المنطقة.

ان دخول عام جديد بعد انقضاء آخر يؤكد بأن تعاقب اللحظات والساعات والأيام والأشهر والسنوات حقيقة إلهية كونية مطلقة، وقد تعودنا أن نطلق العنان لخيالاتنا وغرائزنا البشرية المحكومة إلى حد كبير بالنزعات المادية والدنيوية وملذاتها الحسية المباشرة لتعبر عن أمنياتها وأحلامها وآمالها الجميلة بأن يكون العام الجديد محطة تحول إيجابية ونجاحات غير محدودة في كل مجالات الحياة على الصعيدين الشخصي والوطني، غير مدركين بأن كل الآمال والتطلعات لا يمكن لها أن تتحقق خارج فعل الإنسان وحده واجتهاده وكده المتواصل وتفانيه في خدمة المجتمع والوطن.

ونحن معشر اليمانيين لم يعد لنا ونحن نستقبل العام الجديد من طموحات وأمنيات غير الأمل في الخروج من المأزق الذي نحن فيه.. ومن الأزمة التي ظلت تطحن اليمنيين وأفقدتهم هناء العيش وهدوء البال ونعمة الأمن، وجعلتهم لا يفكرون سوى في لحظة أمان يعيشون فيها مطمئنين على حاضرهم ومستقبلهم، وإذا كان لليمنيين أي آمال أو تطلعات سياسية فهي تنحصر في الهم الأساسي لدى اليمنيين اليوم بالتئام ونجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل المتوقع منه أن يُخرج اليمن إلى بر الأمان، وأن تسود المؤتمر أجواء التصالح والتسامح.. والابتعاد عن تمترس البعض في مواقعهم ومواقفهم وعنادهم، وأن يدرك الجميع بأن الحوار يحتاج إلى صفاء النفوس والعقول.. كما هو الوطن بحاجة إلى جهود كل أبنائه.. وإلى ان تسود بين الجميع لغة المحبة والإخاء والتصالح والتسامح.. والابتعاد عن المواقف المتشنجة وعن العنف ومناخات التوتر والتأزم، ونبذ ثقافة الكراهية والحقد والبغضاء.. واعتماد مبدأ القبول بالآخر مهما كانت درجة الاختلاف معه، خاصة إذا كان هدف المتحاورين وغايتهم الأساسية المحافظة على الوطن ووحدته وأمنه واستقراره، وتجنيب البلاد مخاطر الحرب والقتل والدمار والتفكك السياسي والوطني، وهو ما يفرض عليهم مناقشة كل القضايا المطروحة على طاولة الحوار بروح المسؤولية الوطنية التاريخية والترفع فوق الصغائر.. والتخلي عن أية مصلحة ذاتية وأنانية، وتفويت الفرصة على تجار السياسة والحروب وأصحاب النفوس المريضة المتعطشة لمشاهد الدم والدمار، وعدم تمكينهم من تحقيق أهدافهم ومآربهم للنيل من الوطن والعبث بمقدراته، وعدم السماح لأي كان أن يبني مجداً أو يحقق مكسباً.. أو أن يوسع نفوذه وجاهه على حساب المصالح العامة للشعب، وعلى وقع الفتنة والفوضى وإراقة الدماء وإزهاق الأرواح البريئة، فلقد عانى الشعب اليمني من هؤلاء كثيراً ومما تسببوا فيه من المآسي والآلام وما يعانيه الوطن من تخلف، ومن أجل أن يتخلص اليمنيون من تلك المآسي اختاروا نهج الديمقراطية والحرية والتعددية السياسية والحزبية التي من خلالها يستطيع كل يمني أن يعيش حياة آمنة ومستقرة تكفل له حقوقه وحريته وإرادته وتضع حداً للصراعات والحروب التي تزيد من معاناته وأكلت الأخضر واليابس وكانت سبباً في ما آلت إليه الأوضاع المُعاشة التي يفتقد فيها المواطن اليمني لأهم مقومات الحياة وهي الأمن والأمان.. ناهيك عن الرخاء والرفاهية والسعادة التي أصبحت في عداد المستحيلات.

ان الأوضاع الراهنة التي يعيشها اليمنيون تتطلب من كل ذي عقل وبصيرة من ساسة اليمن وقادة الرأي والفكر.. والأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.. وقطاعات الشباب والمرأة.. وفي المقدمة العلماء الأجلاء أن يعملوا على تجاوز كل ما يؤدي إلى التناحر والعنف وتجنب الصراعات وعدم السماح بالتآمر على الوطن تحت أي مسمى، والابتعاد عن الممارسات المولدة لمناخات التوتر وتعكير صفو السلم الاجتماعي؛ لأن ما شهدته اليمن خلال الفترة الماضية كان عملاً مدمراً لكل القيم ولكل مقومات الحياة.

إن المسؤولية الوطنية تُحتم على الجميع الاستفادة من تجارب الماضي.. وبالذات الماضي القريب، وفتح صفحة جديدة والبدء بالحوار الجاد وبما يخدم الوطن ويعالج كافة القضايا الوطنية في إطار التمسك بالثوابت وبما يحافظ على وحدة وأمن واستقرار اليمن ويعزز التلاحم والإصطفاف الوطني ويفتح أمام الوطن آفاقاً واسعة ورحبة للتقدم والتطور والإزدهار.. وتجاوز ما خلفته الأحداث من مآسٍ في الفترات الماضية والتحرر من الجمود الفكري والقناعات والمصالح الأنانية والحزبية الضيقة.. والتفكير بحاضر ومستقبل الوطن، وترك العواطف والعمل القائم على الانفعالية والحماس المجرد من الإحساس بالمسؤولية الذي لا يراعي مصلحة المجتمع وتنميته، ولا يفكر في عواقب الأمور ولا يسترشد بمعيار درء المفاسد عن الوطن وتحقيق المصلحة العامة، وأن يكون الجميع قدوة وطنية في الحفاظ على وحدة الصف وتوحيد المواقف والتمسك بالثوابت الوطنية والتحلي بقيم المسؤولية الوطنية الواعية.. وعدم إثارة الفتن والصراعات -وإن اختلفنا في الرؤى- لأن الوطن لم يعد يتحمل أكثر مما تحمل. فهل سيكون العام الجديد محققاً لآمال اليمنيين في الخروج من الواقع الراهن المتأزم إلى آفاق المستقبل المليئة بالآمال والعمل والإنجاز والنهوض باليمن وتحقيق تطلعات اليمنيين؟

نأمل ذلك..



إعلان(التحرير) لم يتم عبر الكونغرس.. وإنما بأمر عسكري
مرور 150 عاماً على «تحرير العبيد» في أمريكا



تحل اليوم الثلاثاء الذكرى المئة والخمسون على إطلاق «اعلان تحرير العبيد» في جنوب الولايات المتحدة.

وفي إطار هذه الاحتفالات، يعرض الأرشيف الوطني الأمريكي الوثيقة للجمهور.

كان الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن أصدر «إعلان تحرير العبيد» في الأول من كانون ثاني/ يناير عام 1863، معلنا أن كافة العبيد في المناطق الاتحادية، وهي الولايات الجنوبية المتمردة «أحرار إلى الأبد».

وأدى الإعلان إلى المصادقة على التعديل الثالث عشر في الدستور الامريكي في عام 1865 لينهي بشكل قانوني عهد العبيد في أنحاء الولايات المتحدة.

واصطف عدة مئات الأحد في واشنطن لمشاهدة ما يصفها الأرشيف الوطني بأنها «واحدة من أعظم وثائق الحرية الإنسانية».

ويتم عرض ورقتين من الصفحات الخمس الأصلية للوثيقة حتى اليوم داخل صندوق من البلاستيك الشفاف للغاية بالقاعة المستديرة لمبنى الأرشيف الوطني.

كما شكلت الفترة العاصفة في تاريخ الولايات المتحدة التي اطلق فيها اعلان تحرير العبيد ووقع عليه، موضوع الفيلم السينمائي الكبير الحالي»لينكولن» الذي يقوم بدور البطولة فيه دانييل داي لويس الذي رشح للعديد من الجوائز بعد تجسيده المذهل لشخصية الرئيس لينكولن.

وقالت المؤرخة دوريس كيرنس غودوين التي قدمت كتبها المادة الأساسية للفيلم والتي شاركت في إنتاجه لصالح شبكة «إن بي سي نيوز» الأحد إن لينكولن كان دوما يعتقد أن الرق أمر خاطئ، مضيفة أن المسألة التي تعين عليه حلها هو حجم السلطة التي كان يمتلكها لإلغائه.

ولم يتم تمرير إعلان تحرير العبيد عبر الكونغرس الامريكي، وإنما بأمر عسكري أصدره لينكولن كقائد أعلى للجيش الامريكي، ليعطي الحرية للعبيد في المناطق الخاضعة لجيش الاتحاد بقيادته.

ويتولى الأرشيف الوطني الأمريكي مهمة الحفاظ على وثائق البلاد وتراثها التاريخي كما أنه يحتفظ بالنسخ الأصلية للماجنا كارتا (الميثاق الأعظم -الميثاق العظيم للحريات في بريطانيا) وإعلان الاستقلال.

وأشار الأرشيف إلى أنه يمكن عرض إعلان تحرير العبيد لفترة محدودة بسبب قدم تاريخ وتهالك نسخته إذ يمكن أن تتفاقم حالته عند تعرضه للضوء.

ويعتزم الأرشيف أن ينهي فترة العرض التي تستمر ثلاثة أيام بقراءة علنية للإعلان صباح اليوم.



وزيرة الخارجية الأميركية أفضل المرشحين لانتخابات 2016
تجلط دموي ينقل هيلاري كلينتون إلى المستشفى

نقلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى مستشفى في نيويورك لتلقي العلاج في أعقاب اكتشاف وجود تجلط دموي إثر ارتجاج أصيبت به في وقت سابق من هذا الشهر، حسبما ذكر مسؤول مساء الأحد.

وقال مساعد وزيرة الخارجية فليبي رينس إن "الأطباء اكتشفوا تكون جلطة دموية نجمت عن ارتجاج تعرضت له قبل عدة أسابيع".

وأوضح رينس أن كلينتون "تخضع حاليا للعلاج بمضادات التخثر وأنها تعالج بمستشفى نيويورك-بريسبتيريان حتى يتمكن الأطباء من متابعة علاجها على مدى ال48 ساعة المقبلة".

وكانت كلينتون قد اصيبت بفيروس في المعدة وفقدت وعيها، مما أصابها بارتجاج في 15 كانون أول/ديسمبر الجاري. وكانت تتعافى في منزلها وتمت متابعتها بشكل منتظم من قبل الأطباء الذين قالوا في الآونة الأخيرة إن بإمكانها العودة إلى العمل.

وتم اكتشاف الجلطة الدموية خلال فحص روتيني.

وقامت كلينتون برحلات مكثفة في شهري تشرين ثاني/نوفمبر وكانون أول/ديسمبر بعد أن أعلنت أنها تعتزم التنحي عن منصبها، بما في ذلك رحلات وداع إلى آسيا وأوروبا والتوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين.

ورشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسبوع الماضي عضو مجلس الشيوخ جون كيري ليخلف كلينتون في منصب وزير الخارجية. ويتعين موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على ترشيح كيري، الذي من المتوقع أن يوافق عليه.

على الصعيد ذاته رغم تأكيد نيتها اعتزال العمل السياسي عقب تعيين خليفة لها، تتزايد التكهنات بشأن المستقبل السياسي لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

وكشف مسح نشرته شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية دعم غالبية الديمقراطيين دخول كلينتون السباق الرئاسي للبيت الأبيض مجدداً عام 2016.

وأظهر الاستبيان، الذي أجرته الشبكة بالتعاون مع "أو ار سي" للاستطلاعات الدولية أن 85% من الديمقراطيين والمستقلين أبدوا حماسهم، أو دعمهم على نحو ما، لدخول كلينتون السباق الرئاسي كمرشح عن الحزب الديمقراطي.

وتباينت آراء الجنسين في هذه الشريحة، إذ أعرب 93% من النساء المنتميات للحزب الديمقراطي عن دعمهن الكامل، أو الجزئي لكلينتون، مقابل 79% من الرجال.

وتأتي نتائج المسح رغم تأكيد وزيرة الخارجية الأمريكية مطلع العام الحالي نيتها التفرغ لحياتها الخاصة بمجرد مصادقة مجلس الشيوخ على المرشح البديل، كما نفت اعتزامها الترشح مجددا للانتخابات الرئاسية المقبلة.



ملتقى الإعلاميين الشباب العرب يعلن الفائزين بجوائزه لعام 2012
الشيخ محمد بن راشد يفوز بجائزة أبرز شخصية داعمة للشباب



كشف ملتقى الإعلاميين الشباب العرب في مؤتمر صحفي عقد أمس الاثنين في مقر الملتقى في الأردن، عن أسماء الفائزين بجوائز الملتقى في دورته الخامسة لعام 2012 والتي سيتم تسليمها في الحفل السنوي للملتقى، بحضور حشد كبير من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية في العالم العربي.

وأعلن رئيس ملتقى الإعلاميين الشباب العرب الإعلامي هيثم يوسف في المؤتمر، أسماء الشخصيات والجهات الفائزة لعام 2012، حيث فاز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، بجائزة أبرز شخصية عربية داعمة للشباب العربي،، وفازت صحيفة الاتحاد الإماراتية بجائزة أبرز صحيفة عربية، وفاز الإعلامي السعودي عثمان العمير، بجائزة أبرز شخصية إعلامية رائدة في العالم العربي، وفاز الإعلامي اللبناني مارسيل غانم بجائزة أبرز مذيع تلفزيوني في العالم العربي، وفاز برنامج "صباح الخير يا عرب" في قناة "أم بي سي"، بجائزة أبرز برنامج تلفزيوني في العالم العربي، وفازت الإعلامية المصرية منى عبدالوهاب بجائزة أبرز شخصية إعلامية شابة في العالم العربي، وفازت الإعلامية اللبنانية ألين حلاق بجائزة الصحفي محمد أمين يوسف للصحافة الاقتصادية، وفاز بجائزة الشهيدة أطوار بهجت للمراسل العربي، مناصفة، كل من تامر مسحال مراسل قناة الجزيرة في غزة، وماجد حميد مراسل قناة العربية في العراق. كما فاز الإعلامي القطري محمد سعدون الكواري من شبكة الجزيرة الرياضية، بجائزة تيسير جابر للإعلام الرياضي، وفاز بجائزة فضل شناعة للمصور الصحفي، الشهيدين الصحفيين الفلسطينيين محمود الكومي وحسام سلامة، وفازت الإعلامية المصرية منى الشاذلي بجائزة أبرز شخصية إعلامية نسائية في العالم العربي، وفاز بجائزة الصحفي غسان تويني للقلم الحر الإعلامي اللبناني حازم صاغية، فيما فاز رسام الكاريكاتير المغربي عبدالله الدرقاوي بجائزة الفنان جلال رفاعي للكاريكاتير، وفاز الإعلامي الإماراتي عبدالله راشد بن خصيف من إذاعة الرابعة في عجمان، بجائزة أبرز مذيع إذاعي في العالم العربي، فيما فاز برنامج "ايش اللي" للشاب السعودي بدر صالح، بجائزة "الكلمة الحرة يوتيوب".

وقدم رئيس الملتقى هيثم يوسف التهنئة للفائزين بجوائز الملتقى في دروته الخامسة، لافتاً إلى أن لجان مركز الجوائز العربية التابع لملتقى الإعلاميين الشباب العرب، عملت على مدار عام كامل في رصد ومتابعة المشهد الإعلامي العربي بأفراده ومؤسساته، وأخضعت أسماء المرشحين للجوائز لمعايير المركز، قبل أن تعتمدها الهيئة العليا للملتقى.



الإعلامي عثمان العمير الشخصية الرائدة في العالم العربي


وبدوره، بارك أمين عام ملتقى الإعلاميين الشباب العرب خالد أبوشيبة، للفائزين حصولهم على جوائز الملتقى، مشيراً إلى أن الملتقى سيعقد خلال الأيام القادمة مؤتمراً صحافياً يعلن من خلاله عن عاصمة الصحافة العربية لعام 2013 والتي ستحتضن حفل تسليم الجوائز، وأعمال الدورة الخامسة للملتقى.



الاتحاد الإماراتية تحصل على جائزة أبرز صحيفة عربية



يذكر أن ملتقى الإعلاميين الشباب العرب "السفارة الإعلامية الأولى في العالم العربي" تأسس في عام 2006 ليكون مظلة إعلامية تجمع الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية في العالم العربي تحت شعار رؤية إعلامية بعيون شبابية. حيث يعتبر الملتقى الإعلامي الأول من نوعه في العالم العربي الذي يساعد على تفعيل التواصل بين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية المختلفة في العالم العربي، ويشتمل هذا الحدث الإعلامي السنوي على حفل لتوزيع الجوائز الإعلامية المتخصصة وجلسات عمل يديرها أبرز الإعلاميين العرب ومعرض المؤسسات الإعلامية ومؤسسات التدريب وتكنولوجيا الاتصال ووسائل الإعلام.







الجرعات العالية من فيتامين ج تتسبب في الإصابة بحصوات الكلى ومشكلات بالمثانة
المكملات الغذائية ... الإفراط في تناولها يجلب الإعياء والإسهال وتساقط الشعر !



يعد الاعتدال في تناول الغذاء دون إفراط من أهم النصائح لصحة جيدة، ورغم حرص البعض على تناول المكملات الغذائية إلا أن الاعتدال في تناولها أمر مطلوب ايضا، فالفيتامينات والمعادن هي من أهم المواد التي يحتاجها جسم الإنسان ليتمتع بصحة جيدة، و يجب أن نتذكر دائما أن المكملات الغذائية لابد أن يصاحبها نظام غذائي سليم، وإذا كنا تتناول غذاءً صحيًا، فإننا على الأرجح لسنا بحاجة للمكملات الغذائية، ولكن يمكن تناول جرعة منخفضة من المكملات الغذائية، فمعظم المكملات متعددة الفيتامينات والمعادن متواجدة بشكل لا يزيد على 100% من القيم اليومية المطلوبة، وهي جرعة آمنة نسبيا، إلا أن المكملات التي تدعي "قدرتها الفائقة" –والتي تحتوي على جرعة أعلى كثيرًا مما نحتاج إليه- تباع أيضًا دون وصفة طبية في الصيدليات، وبعض الأسواق المركزية ومتاجر الأغذية الصحية وعبر شبكة الإنترنت ، وسواء كانت هذه المكملات تزودنا بعنصر غذائي واحد أو تجمع بين عدة فيتامينات ومعادن فإن المكملات عالية القدرة (التي تزيد كثيراً على القيم اليومية) من الممكن أن تكون ضارة. فما السبب الذي يجعلنا نشتريها إذا لم نكن بحاجة لكل هذا القدر ؟ والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو عن حجم مخاطر تناولها، فتناول العناصر الغذائية الموجودة بالمكملات بكميات مفرطة قد يكون لها آثار جانبية غير مستحبة مثل الإعياء والإسهال وسقوط الشعر. وهناك عناصر أخرى قد تعرضك لمخاطر أكثر حدة على سبيل المثال حصوات الكلى أو تلف الكبد أو العصب وتشوهات الأجنة بل والوفاة أحيانًا. ومن المعروف أن الأطفال هم الأكثر تأثراً نتيجة للجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن وذلك مقارنة بالكبار، فعند تناول جرعات عالية من بعض أنواع المكملات الغذائية فقد يكون ذلك مميتاً للأطفال. فالطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الجرعات الكبيرة من العناصر الغذائية التي تزودك بها المكملات تعتمد على عوامل عديدة منها حجم الجسم وحجم الجرعة ( المقدار وعدد مرات تناولها) ومدة الاستمرار في تناولها ، حيث إن هذه من أهم عوامل تحديد سمية المادة. ويشير اختصار. UL إلى الحد الأقصى من كمية العناصر الآمنة لمعظم الأصحاء من الناس وتناول مقدار أكبر من هذا قد يزيد من خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية. فمثلا .. من المعروف أن الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون (A,D,E,K) تختزن داخل الجسم، لذلك فإن تناول مستويات مرتفعة من بعضها لفترة زمنية طويلة من الممكن أن يتسبب في التسمم، وعلى سبيل المثال الكميات الزائدة من فيتامين د قد يتسبب في تلف الكلية وانخفاض الكثافة العظمية، كما أن الإفراط في تناول فيتامين أ ولمدة طويلة قد يسبب تلفاً بالعظام والكبد ونوبات صداع وإسهالاً وتشوهات بالأجنة.

كما قد تشكل مكملات الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء(C,B) وبعض المعادن خطورة، عند تناولها بكميات فائضة عن الحد وعلى مدى فترة زمنية، فعلى سبيل المثال تناول فائض من فيتامين ب الذي قد ينصح به للمساعدة في تخفيف توتر ما قبل نزول الدورة الشهرية، حيث إن هناك بعض الأدلة على أن الجرعات الكبيرة من فيتامين ب تحقق الراحة من أعراض متلازمة ما قبل الطمث PMS ، ويعتقد كثير من النساء أن الجرعات الكبيرة من فيتامين ب غير ضارة حيث إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، لكن الحقيقة هو أنه قد يسبب تلفاً بالعصب غير ممكن إصلاحه عند تناوله بجرعات تزيد على مستوى الحد الأعلى القابل للاحتمال UL وهو 100 مجم يوميًا. وكما هو الحال مع الأمثلة السابقة فإن الجرعات بالغة الارتفاع من فيتامين ج قد تتسبب في الإصابة بالإسهال وحصوات الكلى لدى المصابين بأمراض الكلى ومشكلات بالمثانة، كما أن في بعض الأحيان قد يصف الطبيب جرعات عالية من النياسين لفائدته في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع بالدم، إلا أن ذلك قد يتسبب في تلف الكبد بسبب الجرعات المرتفعة من النياسين، كما أن زيادة مقدار حمض الفوليك في إمكانها أن تخفي أعراض الأنيميا الخبيثة، مما يتسبب في تفاقم المرض دون أن يكتشف. الجرعات الكبيرة من بعض العناصر الغذائية قد تؤدي إلى نقص عناصر أخرى على سبيل المثال: تناول جرعة عالية من الكالسيوم قد يحبط عملية امتصاص الحديد وغيره من العناصر الغذائية الصغرى. الجرعات العالية من فيتامين ه يمكن أن تؤثر على عمل فيتامين ك وتزيد من قوة مفعول العقاقير المضادة للتجلط مثل warfarin ، كما أن تناو ل حمض الفوليك يمكن أن يخفي أعراض نقص فيتامين ب، كما أن تناول مكملات الزنك بجرعات تزيد على الحد الأقصى UL يمكن أن تقلل من مستوى الكولسترول "الجيد" وتدمر المناعة وتقلل من نسبة النحاس في الدم. وباستثناء قلة من الناس يعانون من حالات طبية نادرة، فإن قليلاً من الناس يحتاجون لما هو أكثر من 100% من حصصهم الغذائية الموصى بها RDAs من أي عنصر غذائي. إن الجرعات الكبيرة من الفيتامينات أو المعادن لا توصف إلا في حالات صحية معينة بعد تشخيص الأطباء لها وحتى في هذه الحالة فإن استعمالها يجب أن يتم تحت الرقابة من طبيب.

الفيتامينات والمعادن في الغذاء

يتبادر إلى ذهن بعض القراء بعض الأسئلة عن مدى خطورة تناول جرعة زائدة من الفيتامينات أو المعادن الموجودة بصورة طبيعية في الغذاء ؟ في الحقيقة هذا أمر بعيد الاحتمال فتناول جرعات بالغة الارتفاع من المكملات الغذائية أو تناولها بكميات كبيرة ولمرات عديدة قد يكون خطيرًا، ولكن محتوى الغذاء من الفيتامينات والمعادن يختلف كثيرا عن المكملات الغذائية، حيث أنها أكثر توازنًا بالكميات الطبيعية التي يتناولها كل منا وحتى إذا استمتعنا بتناول بعض المقادير الإضافية منها فلن يصل استهلاكنا إلى مستويات سامة من العناصر الغذائية، مع ملاحظة استثناء الأغذية المدعومة بالعناصر الغذائية حيث إن مقادير العناصر الغذائية قد تتراكم إذا تناولنا قدرًا كبيرًا من الأطعمة المدعومة بنسب عالية منها.

المكملات الغذائية والأمراض المستعصية

قد تتناول مكملات غذائية من أجل فوائدها الصحية المرتقبة ومن الشائع أن نجد أولئك الذين شخصت حالاتهم بأمراض كالسرطان والإيدز أو غيرها من المشكلات الصحية التي تهدد حياة من يصاب بها والذين يكونون في حالة يأس من الشفاء وقد وضعوا آمالهم وأنفقوا أموالهم على بعض المكملات الغذائية، غير أن المكملات الغذائية قد تحقق شعوراً زائفًا بالأمان عند عدم الحاجة الصحية الفعلية لها، لذلك إذا اخترت تناول مكمل غذائي، فسل طبيبك عن علاج مؤكد للمشكلات الصحية، حتى إذا كنت متمتعًا بالصحة فواظب على الخضوع للفحوص الطبية الدورية وتناول طعامك بحكمة وعِش حياة صحية بدلاً من الاتكال على أمان المكملات، فلا يزال الجدال محتدما والأبحاث المتاحة حالياً لا تظهر أي أدلة على أن المستويات العالية التي تزيد على مقدار الحصة الغذائية الموصى بها فعالة في الوقاية من بعض الأمراض.





تبيع المرض على المراجعين و«الرقيب عاجز»
بوفيهات الدوائر الحكومية فوق رأسها ريشه..!


تشكّل البوفيهات، والمطاعم والكافيتريات الموجودة في القطاعات الحكومية هاجساً لدى كثير من المراجعين، وتعد ذات مسؤوليات متعددة ولا تكتفى ببيع الأطعمة فقط؛ إنّما توفر لديها خدمات أخرى مثل تصوير المستندات، وبيع بطاقات إعادة الشحن، وكذلك تقديم الخدمات للمراجعين، من خلال تسهيل عمالة البوفيه إجراءات معارفهم من خلال التوسط لدى الموظفين العاملين بالدائرة الحكومية، وياتي ذلك بناءً على الخدمات المتبادلة بين الموظف والعامل، حيث يستحصل الأخير مبالغ الإفطار آخر الشهر كنوع من المساعدة للموظف، وبدوره يسهّل الموظف اجراءات المراجع بوساطة «العامل»!. وبعد أن ينتهي وقت الدوام الرسمي يذهب أغلبية «عمال البوفيهات» بالدوائر الحكومية إلى العمل في تنظيف الشقق، وغسيل السيارات، إلى جانب عملهم في تقديم الطعام صباحاً؛ مما يشكل خطراً على صحة الانسان جراء استخدامهم لأدوات تنظيف في عملهم الإضافي.

تفتيش داخلي
واستغرب المواطن «محمد الغامدي» من أنّ بعض البوفيهات والمطاعم الموجودة داخل أروقة المنشآت الحكومية بلا تراخيص من قبل الأمانة، وبذلك لا يستطيعون مراقبين صحة البيئة الدخول والتفتيش عليها، كما أنّها لا تخضع للرقابة الصحية.

وقال «عادل الزهراني» -كاتب في الشؤون المحلية- أنّه كثيراً ما يقرأ إعلانات لدوائر حكومية في الصحف بشأن تشغيل كافتريا أو مطعم يخص الجهة الحكومية بعقود مقاولين، متسائلاً:»هل تشرف عليها البلدية؟، وإذا كانت لا تشرف فهناك خلل يجب تداركه، فكيف لمقاول أن يشغل مطعم أو بوفيه دون مرورها على الرقابة والتأكد من شرعيتها صحياً؟».



رقابة صحية
وطالب «محمد الحمد» -موظف حكومي- البلديات أن تفرض على الدوائر الحكومية وتلزمها بإصدار ترخيص للبوفيهات، حتى يكون هناك نوعاً من الرقابة الصحية؛ كون الكثير من المراجعين يقصدون هذه البوفيهات أثناء انتظار إنجاز معاملتهم من الموظفين، وكثيراً ما تعج بالمراجعين بشكل دائم ومستمر، متمنياً أن يبادر الموظفين في الدوائر الحكومية بالتنسيق مع إداراتهم لمتابعة نظافة البوفيهات في الدائرة.

ورأى «حامد الغامدي» -موظف- أنّ البلدية لها دور كبير في الرقابة الصحية لكن أن تكون البوفيهات في الدوائر الحكومية غير مرخصة؛ فهذا الأمر يعتبر كارثة لا يمكن السكوت عنها؛ لأنّ هذا الشيء غير منطقي، حيث يجب أن تكون الرقابة على البوفيهات داخل الدوائر الحكومية أوقى وأشد من التي في الخارج.

عقود داخلية
وقال «د.خليفة السعد» -مدير صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية- «نقدّم كافة التسهيلات لجذب الجهات الحكومية لإصدار التراخيص والشهادات الصحية للعاملين في البوفيهات الواقعة داخل حرم المنشآت الحكومية؛ كون البعض منهم حتى الآن لم يصدر ترخيصاً من البلدية، مكتفين بالعقود الداخلية، وفي هذه الحال لا يستطيع المراقبين الصحيين الدخول والتفتيش على هذه البوفيهات، التي باتت تشكل خطراً كونها بعيدة عن مقص الرقابة الصحية بالبلديات، وكونها تُبرم عقوداً مع الدوائر الحكومية دون الرجوع للأمانة، وهذا ما جعل مستواها متدنٍ وتكثر الشكاوى عليها، إلى جانب اهتمام العمالة في هذه البوفيهات بشكل كبير على انجاز معاملات المراجعين، وتصوير الأوراق مقابل مبالغ يحصلوها».

شهادات صحية
وأضاف «د.السعد»:»بعض العمالة التى تعمل في بعض بوفيهات الدوائر الحكومية لا تملك -أصلاً- شهادات صحية تؤهلها للعمل في البوفيه، حيث إنّ الشهادة الصحية تؤكد خلوه من الأمراض المعدية، إلى جانب أنّ مصدر المواد الغذائية غير معلوم للمستهلكين، حيث أنّ أغلبها لا يوجد له مصدر انتاج ولا درجة حفظ، وكل ما يفعله العمّال وضع ملصق يوضح تاريخ الانتهاء وهذا الملصق يمكن لأي شخص تعديله، وقد نصحنا الكثير من الدوائر الحكومية بعدم إبرام عقود داخلية، ولكن لا حياة لمن تنادي»، مطالباً بإيجاد نظام للبوفيهات والمطاعم الواقعه في المنشآت الحكومية، والتى تعمل بعقود داخلية، حيث أنّها رديئة جداً بسبب عدم الرقابة عليها من قبل المختصين في إدارة صحة البيئة بالأمانات.

إخلاء مسؤولية
وأشار «د.السعد» إلى أنّ إدارته لا تتحمل مسؤولية أي خطأ تقع فيه بوفيهات أو مطاعم الدوائر الحكومية؛ كونهم جميعاً لا يحملون تراخيص وشهادات صحية لعامليهم، متمنياً أن تتبنى وزارة الشؤون البلدية والقروية قراراً يلزام جميع الدوائر الحكومية بإصدار تراخيص وشهادات صحية للعاملين بالمطعم حتى يتمكنوا من إرسال مفتشين ومراقبين صحيين للكشف عن هذه البوفيهات، مفيداً أنّ التعاون مع البلديات هو في نهاية الأمر لمصلحة المستفيدين وسلامة المستهلكين لهذه الخدمات.

دعوة للتعاون
ودعا «د.السعد» جميع المنشآت الحكومية للتعاون مع البلدية لإصدار تراخيص وشهادات صحية للبوفيهات والمطاعم والمطابخ التى تخصها دون رسوم أو التزامات، مضيفاً:»فقط نريد منهم إصدار الترخيص حتى نتمكن من ارسال مراقبين صحيين ومفتشين للتأكد من خلو المواد الغذائية المستخدمة والعاملين من أي عارض قد يضر بصحة الإنسان، حيث إنّ إدارة صحة البيئة قد أعلنت أنّها غير مسؤولة عن أي أطعمة أو مواد غذائية تقدم من قبل المدارس، الجامعات، الكليات، المستشفيات، الوزارات، المؤسسات، المنشآت الرياضية، الإدارة الحكومية، المطارات»، مبيّناً أنّ آخر الإحصائيات أشارت إلى أنّ أقسام الطوارئ بمستشفيات وزارة الصحة بالمملكة تستقبل في العام الواحد ما يقارب(28.600) حالة تسمم غذائي؛ نتيجة تناول أطعمة منتهية الصلاحية، أو أطعمة تعرضت لأشعة الشمس، أو أطعمة فاسدة نتيجة التخزين وخلافة.



الابتكار سيشكل نقلة نوعية في إجراء تحليل الدم
جائزة عالمية لطبيب سعودي ابتكر جهازاً لقياس نسبة السكر


سجل الدكتور عبدالله خالد الرشيد طبيب استشاري بمستشفى قوى الأمن اسمه بالسجل الذهبي لمعرض أينا العالمي للابتكارات والمقام في مدينة نورنبرج الألمانية في نوفمبر 2012م، وذلك بعد حصوله على الميدالية الذهبية وللعام الثاني على التوالي لابتكاره الطبي الجديد المسمى "بيرل"، مضيفاً بذلك إنجازاً طبياً جديداً يسجل له ولإنجازات منسوبي مستشفى قوى الأمن بالرياض.

وذكر د. الرشيد أن "بيرل" أو اللؤلؤة من الابتكارات الهامة جداً وخصوصاً لمرضى السكرى، حيث يتركز مضمونه في إبرة استهلاكية توضع بين الإصبعين يتمكن من خلالها الفريق الطبي أو المريض من الحصول على قطرة الدم اللازمة لقياس نسبة السكر بمجرد الضغط بين اصبعين.

وقال إن هذا الابتكار سيشكل بإذن الله نقلة نوعية في إجراء تحليل الدم وذلك لسهولة استخدامه وسرعة عمله وصغر حجمه الأمر الذي أوجد له قبولاً عالمياً حيث تم تسجيله في مكتب براءة الاختراع الأمريكي، وأضاف أن تحقيق هذه الجائزة يأتي تتويجاً لجهد كبير بذله بعد أن استشعر معاناة مرضى السكر، وأنه يأمل أن يكون هذا الإنجاز محفزاً لغيره من المهتمين في مجال الابتكار والبحث العلمي ليسهموا في خدمة دينهم ومليكهم وتقديم اسم المملكة العربية السعودية ضمن دول العالم المتقدم في مجال الاختراع والابتكار.





وفاة متشرد قبل تسلمه 19 مليون دولار!

توفي مشرد في أميركا قبل معرفته بأنه سيرث ثروة تقدر ب19 مليون دولار. وأفاد موقع "رادار أونلاين" الأميركي ان تيموثي هنري غراي عاش مشرداً وعثر عليه ميتاً قرب إحدى سكك الحديد بوايومينغ بأميركا قبل أن يتم إبلاغه بأنه سيرث 19 مليون دولار. وأوضح ان الأميركية هوغيت كلارك، وهي وريثة وليام أندروز كلارك الرجل الذي اعتبر ثاني أكبر أثرياء أميركا، حرمت كل أقاربها من ثروتها التي تقدر ب300 مليون دولار - ولكنهم طعنوا بالوصية ما يعني ان حصة غراي وهو أحد أقربائها (60 سنة) هي 19 مليون دولار. لكنه أشار إلى ان أولاداً اكتشفوا جثة غراي على الثلج قرب سكة حديد، وتبين ان سبب الوفاة هو انخفاض درجة حرارة جسمه. وكانت كلارك، التي تخلت عن قصورها وأموالها الكثيرة واختارت العيش في عزلة بغرفة في أحد المستشفيات، توفيت العام الماضي عن عمر 104 سنوات مخلفة وراءها ثروة تقدر ب300 مليون دولار. وتركت كلارك وصية لكنها حرمت عائلتها من أموالها ما أثار ضجة إعلامية كبيرة، مع العلم انها كانت تكره الأقارب والغرباء وتعتقد ان أحداً لا يتقرب منها إلا من أجل أموالها. وتزوجت كلارك مرة واحدة ومن ثم طلقت من دون أن ترزق بأولاد، وعاشت في مستشفى طوال 20 سنة قبل وفاتها في مايو 2011.



دجاجة تنقذ أصحابها من حريق


على الرغم من أن الدجاجة غالباً ما تنعت بالجبن، إلا أن دجاجة في الولايات المتحدة تحولت إلى بطلة بعدما أنقذت أصحابها من حريق.

وذكرت وسائل إعلام في ولاية وسكنسون أن دينيس موراوسكا (59 عاماً) وسوشان كوتي (52 عاماً) استيقظا صباح الخميس الماضي على صوت نقنقة الدجاجة "كلاك كلاك" ليجدا النيران تشتعل في المنزل بعدما توقف جهاز الإنذار من الحريق عن العمل. وعادة ما توضع الدجاجة في الخارج ولكن صاحبيها قررا في ذلك اليوم وضعها في قفص في الدور السفلي لحمايتها من البرد.

وقال مسؤول قسم الإطفاء المحلي جيف غايدي إنه سمع في السابق عن كلاب أو هررة تحذر أصحابها من حريق ولكنها المرة الأولى التي يسمع فيها عن دجاجة تقوم بمثل هذا العمل.



البرد اشتد


قردان من فصيلة الأورانجيتان يستدفئان ببعضهما خلال موجة برد في حديقة الحيوانات بتايبيه، تايوان. (الأوروبية)











قـراءة ممتعة و الله يحقق أمانيكم بالعام الجديد















  #2  
قديم 01/01/2013, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 01/01/2013, 07:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.

  #4  
قديم 01/01/2013, 08:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
الإعلان عن اكتشافات بترولية وغازية ومعدنية في تبوك

الف مبروك للاشقاء العرب هذا الاكتشاف


ششكرا ياحروف على تنزيل الاخـبار
  #5  
قديم 01/01/2013, 12:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
يعطيكي ألف عافية أختي حروف ..
  #6  
قديم 01/01/2013, 11:11 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #7  
قديم 02/01/2013, 01:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يونغ سو
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 07/11/2011
المكان: القصيم
مشاركات: 336
يعطيك العافية عالاخبار ررررررررررررر
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:51 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube