#1  
قديم 25/12/2012, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 12 صفر 1434





أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء الثاني عشر من صفر 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



ولي العهد يترأس وفد المملكة إلى قمة مجلس التعاون (33) ويلقي كلمة خادم الحرمين
الملك عبدالله: أصارحكم القول أن ما تحقق من إنجازات لا يرقى إلى الآمال والطموحات



أكد ملك البحرين حمد بن عيسى أن مجلس التعاون سيواصل مسيرته الناجحة في التعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجه دول المجلس مؤكداً ان ما يواجهه المجلس من مسؤوليات يتطلب العمل المشترك وسياسة موحدة وخططا عملية للتكامل الاقتصادي والدفاعي والأمني تحقيقا للمواطنة الخليجية الكاملة.

وهنأ الملك حمد بن عيسى المملكة حكومةً وشعباً بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين وتكللت ولله الحمد بالنجاح.

وأوضح ملك في البحرين في افتتاح القمة الخليجية الثالثة والثلاثين إلى أن إنشاء المجلس عام 1981 كان إداركا من القادة الحاليين والمؤسسين له بأهمية التعاون والاتحاد وتقديراً لمقومات القوة والمنعة الكاملة في وحدة الصف وضمان الدفاع عن الأوطان.

الشيخ آل الصباح: الكويت ستستضيف مؤتمر المانحين لدعم الشعب السوري

مشيراً إلى أن قيام مجلس التعاون الخليجي كان بداية تاريخية لغد أفضل مبيناً أن المجلس قدم مثالاً جديراً للتعاون الناضج والمثمر في العالم العربي الذي يموج بمتغيرات وتقلبات عدة.

ودعا ملك مملكة البحرين إلى التمسك بالثوابت وتقوية العمل العربي المشترك لبناء مستقبل أفضل للأمة العربية ودعم الحقوق العربية وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد الملك حمد بن عيسى ضرورة إقامة عالم خال من الصراعات ومكافحة الارهاب والقرصنة والاخذ بمبدأ التعايش والتسامح بين مختلف الاديان والثقافات معربا عن تطلع دول المجلس إلى قرارات ملموسة تصب في مصلحة المواطنين الخليجيين وتعزز ما تم انجازه في مختلف المجالات.

القمة تجدد دعوتها إيران إلى إنهاء القضايا العالقة مع دول المجلس والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس وفد المملكة كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. إخواني أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الشقيقة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يطيب لي وأنتم تجتمعون في بلدنا الثاني مملكة البحرين الشقيقة أن أعبر بداية عن بالغ التقدير لصاحب الجلالة الأخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة على ما يوليه لهذه القمة من اهتمام ورعاية لإنجاح أعمالها. كما أود أن أبدي خالص الشكر لإخواني أصحاب الجلالة والسمو على مشاعرهم الكريمة التي أبدوها تجاه أخيهم.

ملك البحرين: ما يواجهه المجلس يتطلب عملاً مشتركاً وخططاً للتكامل الاقتصادي والأمني

ولقد كان بودي مشاركتكم في هذا اللقاء الذي ينعقد في ظروف بالغة الدقة تتطلب منا التمعن كثيراً في مسيرتنا الخيرة التي بدأتها دولنا منذ أكثر من واحد وثلاثين عاما، ومساءلة أنفسنا بكل صدق وتجرد، هل وصلت مسيرتنا إلى ما نتطلع إليه وتتطلع إليه شعوبنا. وأصارحكم القول أن ما تحقق من إنجازات لا يرقى إلى مستوى الآمال والطموحات المعقودة. إن الأمانة العظيمة التي وضعها المولى عز وجل في أعناقنا تستوجب منا العمل الدؤوب لتحقيق تطلعات شعوبنا.



ولقد كان لقراركم الذي أخذتموه في الدورة الثانية والثلاثين بترحيبكم ومباركتكم لاقتراحنا بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد يحقق الخير ويدفع الشر إن شاء الله، أكبر الأثر لدى شعوب دولنا. وقد أكد ذلك تقرير الهيئة المتخصصة الذي تضمن التوصية بالإعلان عن قيام الاتحاد وتحديد أهدافه ووضع تصور للأجهزة اللازمة لقيامه. وبناء على ذلك قدمت المملكة العربية السعودية مشروعاً مقترحاً للنظام الأساسي للاتحاد بما يتوافق مع توصيات الهيئة المتخصصة التي نقدر لها ما بذلته من جهود وما توصلت إليه من نتائج بناءة وما قدمته من مقترحات متكاملة ومتوازنة. وإننا إذ نتطلع إلى قيام اتحاد قوي متماسك يلبي آمال مواطنينا من خلال استكمال الوحدة الاقتصادية وإيجاد بيئة اقتصادية واجتماعية تعزز رفاه المواطنين وبلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة تجنب دولنا الصراعات الإقليمية والدولية، وبناء منظومة دفاعية وأخرى أمنية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي لدولنا وبما يحمي مصالحها ومكتسباتها ويحافظ على سيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، لنأمل بإذن الله أن تتبنى دولنا الإعلان عن قيام هذا الاتحاد في قمة الرياض. والله نسأل أن يوفقنا لما فيه خير ورفاهية شعوبنا وأمن دولنا واستقرارها . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



من جهته أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح موافقة بلاده على استضافة مؤتمر المانحين لدعم الشعب السوري نهاية شهر يناير المقبل ليتولى تقديم المساعدات الإنسانية، مؤكدا أن دعم دول المجلس لهذا المؤتمر سيكون عاملا حاسما في تخفيف المعاناة التي نسعى إلى رفع وطئها عن الشعب السوري الشقيق.

وأشار امير الكويت إلى أن وحدة المعارضة السورية التي تحققت مؤخرا بالإعلان عن إنشاء الائتلاف الوطني السوري الذي حصل على مباركة واعتراف إقليمي ودولي واسع يعد خطوة مهمة تسهم من دون شك في تمكين أبناء الشعب السوري الشقيق من توحيد صفوفه وسعيه إلى تحقيق تطلعاته المشروعة.

وجدد الشيخ صباح الاحمد الصباح الدعوة إلى "الأصدقاء" في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للاستجابة إلى إنهاء القضايا العالقة بين دول المجلس والجمهورية الاسلامية الايرانية لاسيما قضية الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة وموضوع الجرف القاري، وذلك من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي، داعياً في الوقت ذاته طهران إلى الوفاء بمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتجاوب مع الجهود الدولية المبذولة لتجنيب الشعب الإيراني والمنطقة بكاملها أسباب التوتر وعدم الاستقرار لتنصب الجهود والإمكانات جميعها لتعزز الاستقرار والتنمية في دول المنطقة. وأشار أمير الكويت إلى أن القلق الذي انتاب دول المنطقة جراء ما تناقلته وسائل الأعلام مؤخرا عن الخلل التقني الذي أصاب محطة بوشهر النووية يؤكد أهمية ما ذكرناه سابقا من حتمية تعاون الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتزام معاييرها وشروطها ضمانا لسلامة دول المنطقة وشعوبها من أي أثار إشعاعية محتملة لا سمح الله.



من جهة اخرى قال الأمين عام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني ان مجلس التعاون اثبت قوته وتماسكه أمام التحولات والمتغيرات المتسارعة في محيطه الإقليمي والعربي، سواء، كانت سياسية أو اقتصادية، ومساعي البعض للنيل من مكتسباته واستقراره وأمنه والتدخل في شؤونه الداخلية.

كما وجه الأمين العام الزياني شكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لما بذله من جهود مخلصة وحثيثة في دفع مسيرة العمل المشترك لمجلس التعاون نحو مزيد من التنسيق والتكامل خلال رئاسته للدورة الثانية والثلاثين لمقام المجلس الأعلى الموقر وعلى ما بذلته المملكة من جهود فاعلة خلال رئاستها اللجان الوزارية، الأمر الذي أثرى أعمالها وساهم في تعزيز المسيرة المباركة للعمل المشترك.



د. أبوعباة يؤكد لطلاب وطالبات شقراء:
المواقع الاجتماعية تسببت في تدني المستوى الدراسي



حذر رئيس جهاز التوجيه والإرشاد بالحرس الوطني د. ابراهيم بن محمد أبوعباة من أضرار مواقع التواصل الاجتماعية الإلكترونية وما تسببه من أضرار للفرد والمجتمع.

واقيمت المحاضرة التي قدمها د. أبو عباة ضمن نشاط التوعية الإسلاميه بالإدارة وحضرها طلاب وطالبات الثانويات العامة في محافظة شقراء، بحضور مدير التربية والتعليم الأستاذ سامي بن عبدالله الشويمي، ومساعده للشؤون المدرسية الأستاذ مطلق بن ناصر الثبيتي، ومساعده للشؤون التعليميه الأستاذ عبدالله بن ناصر الفرحان، والأستاذ/ خالد الرشيدان.



وقال د. أبوعباة خلال محاضرة له امام طلاب وطالبات مدارس تعليم شقراء بمقر المركز الثقافي التابع لإدارة التعليم، أن المواقع الاجتماعية تسببت في تدني التحصيل الدراسي لدى الطلبة والطالبات بنسبة تصل ل79%. واضاف في المحاضرة التي تحمل عنوان (التواصل الاجتماعي) ان أكثر من 15 فائدة نجنيها من تلك المواقع الخاصة بالتواصل الإجتماعي. لكنه في نفس الوقت حذّر من اضرار المواقع التي يدعو بعضها الى الغلو والتطرف، مؤكداً أنه يجب على المتلقي أن يأخذ المعلومة من مصادرها وانه لا يجوز أخذها من مجهولي الأسماء المستعارة الذين يوجهون الشباب للمجهول. وتداخل الطلبة والطالبات والحضور مع د. أبوعباة بعدد من الاسئلة والمداخلات حول مواقع التواصل الاجتماعي.



"هواوي الصينية" توقع العقد مع المجلس البلدي
الشمس تضيء شوارع الرياض الرئيسية ليلاً



وقعت أمانة منطقة الرياض عقد تركيب أعمدة إنارة ذكية تعمل على الطاقة الشمسية، في تجربة نموذجية سيتم تعميمها على شوارع العاصمة في حال نجاحها.

ووقع العقد عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة المشروع أحمد الكريديس، فيما وقعه من جانب شركة هواوي تك انفسمنت العربية السعودية المحدودة المنفذة للمشروع الرئيس التنفيذي جيمس وو. وحضر مراسم التوقيع سفير جمهورية الصين الشعبية في الرياض لي تشينغ وين ونائب رئيس المجلس البلدي ماجد القصبي. وقال القصبي إن هذا المشروع نموذجي تجريبي، متمنيا أن يعقبه توسع في استعمال الطاقة الشمسية. وأردف قائلاّ: وأن يكون هذا المشروع مثالًا يحتذى به في مشاريع واستعمالات أخرى تتعلق بالطاقة الشمسية كمصدر نظيف للطاقة، لا سيما أن المصدر الرئيس للطاقة في العالم هو النفط.

وأوضح أن السعودية تطمح للتحول من استعمال النفط في الطاقة إلى الطاقة البديلة، وهنالك مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة لديها مشروع طموح يصب في هذا الاتجاه. من جهة أخرى قال السفير الصيني لدى المملكة أن هذا المشروع يأتي في إطار الصداقة العميقة بين المملكة والصين، مؤكدا تقدير لبلاده للخطوات الجبارة التي خطتها المملكة في سبيل تنويع استغلال مصادر الطاقة البديلة، وأيضا من المبادرات التي تم مناقشتها مع المجلس البلدي هو تحويل الرياض إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة، مبديا استعداد بلاده لتقديم الخبرات اللازمة في هذا المجال.

من جانبه قال أحمد الكريديس أن فكرة المشروع تعتمد على استغلال الطاقة البديلة لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، مشيرا إلى المجلس البلدي لديه مشاريع أخرى تتمثل في تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية سعيا إلى تحويل الرياض إلى مدينة خضراء، وأضاف عضو المجلس البلدي: أن الطاقة الشمسية هي الطاقة المستقبلية لدول الخليج، وهناك تقرير لوكالة الطاقة الدولية يفيد بأن عوائد الطاقة المتجددة في دول الخليج ستصل إلى 200 مليار دولار في سنة 2030.

وأكد ان المملكة تسعى في الوقت الراهن للاستفادة من الطاقة الشمسية والعمل على تصديرها مستقبلاّ، مشيراّ إلى أن منح المجلس البلدي مزيداً من الصلاحيات سيمكنه من تقديم مزيد من المبادرات التي تفيد المجتمع والأقتصاد.

من جهته قال الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة جيمس وو، أنه ستستخدم في المشروع آخر التقنيات التي تم الوصول إليها بالطاقة الشمسية، وسيتم التنفيذ خلال 4 أشهر بدءاً من العام الجديد وسيبدأ عمل المشروع في شارعين الأول بقرب أسواق طيبه والثاني جوار العزيزية مول هايبر بنده، والشوارع الموصلة بين طريق الملك وشارع العليا. من جهته قال بندر العتيبي مدير الشؤون العامة في شركة هواوي السعودية أنه في حال نجحت التجربة فإنه ستتم دراسة المشروع من قبل لجنة فنية من قبل أمانة الرياض وشركة هواوي، لرؤية مدى جدوى تنفيذه في باقي شوارع الرياض على مراحل.

وكشف العتيبي عن توجه صيني للفوز بمشاريع خدمية في السعودية، إلا أن الجانب السعودي فضل تجربة المشاريع على أرض الواقع قبل التفاوض بالتكاليف.

وأوضح أن شركته تعتبر من أشهر الشركات العالمية في استخدام الطاقة الشمسية، مشيراّ إلى ان الأعمدة الذكية التي سيتم تجربتها في بعض شوارع الرياض يمكنها تقديم خدمات خاصة في الإنترنت عن طريق تقنية wi-fi والعديد من الخدمات الأخرى.





العام الجديد ذريعة لزيادة أسعار غسيل السيارات والحلاقين



تفاجأ الكثير من زبائن غسيل السيارات والحلاقين برفع أسعار الخدمات المقدمة بما يعادل 50% من التكلفة السابقة للعام الميلادي 2012، متذرعين بالغلاء الذي سيطر على قطاع العقار، ومتعللين بالقرارات الجديدة لوزارة العمل مما حدا بأرباب العمل مطالبة عمالتهم بسداد التكاليف التي اقرتها وزارة العمل مؤخراً.

ويذكر ابراهيم (حلاق تركي)، "أن فرض مكتب العقار عليهم من قبل الملاك رفع سعر الإيجار بما يقارب 25% من الإيجار السابق، حدا بهم إلى التفكير في اتخاذ القرار إما اغلاق الحلاق أو رفع السعر الحلاقة بقيمة 5ريالات اضافية عن السابق".

من جهة أخرى بين عثمان (مشرف مغسلة سيارات) أن بداية من العام القادم سيتم رفع سعر غسيل السيارة الصغيرة من 15 إلى 20 ريالاً والسيارة الكبيرة من 20 إلى 25 ريال، حيث أشار بشكل مباشر إلى ارتفاع تكلفة العامل الذي يقوم بغسل السيارات حيث يقول: لدينا في المحطة 20 عاملا في الغسيل، وقرار وزارة العمل برفع رسوم رخص العمل إلى 2500ريال رفع التكاليف بشكل مبالغ فيه.

وقال سعد الحمودي مستشار الأعمال: "أن هذا القرار سينعكس بشكل مباشر على العديد من الأمور منها ارتفاع مستوى الأسعار خصوصاً لدى العمالة في مجالات العمل التي لا يقبل السعودي أن يعمل بها، كالحلاقين والسباكة والبناء والمحطات، وسيارات الليموزين وغيرها من القطاعات"

واشار الحمودي في مجمل حديثه أن مشكلتنا نظرتنا الإجمالية للبطالة كقضية رقم، وليس نوعية وظائف ولا سلوك باحثين عن العمل، مما حدانا إلى العلاج الوقتي وغير الفعال، وهناك تعارض واضح بين وزارة التجارة ووزارة العمل. والتنسيق بين الوزارات المعنية في قضايا التوظيف والعمالة والتجارة والمستهلكين غائبة.



بحثا في دمشق إيجاد حل للوضع المقلق
الأسد يؤكد للإبراهيمي حرصه على نجاح أي جهود تحفظ سيادة سوريا



اعرب الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي بعيد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق الاثنين، عن امله في توصل اطراف الازمة السورية الى حل يضع حداً لوضع "ما زال مقلقا" في البلاد التي تعيش نزاعا دمويا منذ 21 شهرا. وفي دمشق التقى الموفد العربي والدولي الرئيس بشار الاسد الذي اكد حرصه على نجاح اي جهود "تحفظ سيادة الوطن واستقلاله". وقال الابراهيمي بعيد عودته الى مقر اقامته في فندق شيراتون في دمشق ان الوضع في سوريا لا يزال يدعو للقلق ونأمل من الاطراف كلها ان تتجه نحو الحل الذي يتمناه الشعب السوري ويتطلع اليه. واضاف "تشرفت بلقاء السيد الرئيس وتكلمنا في الهموم الكثيرة التي تعاني منها سوريا في هذه المرحلة (...) وكالعادة تبادلنا الرأي حول الخطوات التي يمكن اتخاذها في المستقبل" لحل الازمة. واوضح الابراهيمي ان الاسد تحدث عن "نظرته لهذا الوضع، وتكلمت عن ما رأيته في الخارج في المقابلات التي اجريتها في المدن المختلفة مع مسؤولين مختلفين في المنطقة وخارج المنطقة وعن الخطوات التي رى انه يمكن ان تتخذ لمساعدة الشعب السوري على الخروج من هذه الازمة". وكان الابراهيمي الذي وصل الى دمشق الاحد من لبنان اجرى سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين في الدول المعنية بالنزاع السوري آخرها في السادس من ديسمبر الجاري مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف.

من جهته اكد الاسد للابراهيمي "حرص الحكومة السورية على انجاح اي جهود تصب في مصلحة الشعب السوري وتحفظ سيادة الوطن واستقلاله"، بحسب ما جاء في شريط عاجل بثه التلفزيون الرسمي السوري. واوضحت القناة الرسمية ان الطرفين بحثا في "التعاون القائم بين الحكومة السورية والمبعوث الاممي (...) والمباحثات ودية وبناءة".



أمير قطر يؤكد لعباس التزام بلاده دعم السلطة الفلسطينية مالياً

أكد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، خلال اتصال هاتفي مساء الأحد، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، التزام بلاده دعم السلطة مالياً. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن أمير قطر قال خلال اتصال هاتفي مع عباس إن بلاده "ملتزمة دعم الشعب الفلسطيني في نضاله لتحقيق استقلاله الوطني، وأنها ستلتزم تسديد ما عليها في إطار شبكة الأمان المالي العربية". بدوره أكّد عباس أن الشيخ حمد سيكون محل حفاوة عند زيارته لفلسطين، شاكراً لقطر "موقفها الثابت والداعم" للشعب الفلسطيني. وكان عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد أعلن أن "اتصالات تجري على قدم وساق للترتيب لزيارة مرتقبة لأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني إلى مدينة رام الله قريبًا". وتحدثت مصادر فلسطينية أن "لجنة متابعة مبادرة السلام العربية التي تترأسها قطر ستعقد اجتماعًا لها في مدينة رام الله يومي 29 و30 من شهر كانون الأول الجاري".



مرسي يدعو مجلس الشورى للانعقاد غداً
مصر: الإخوان يتوقعون فوزهم في مجلس النواب .. وقضاة ينظرون في شكاوى مخالفات الاستفتاء



أكد الدكتور حسام أبو بكر عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان في مصر أن التيار الإسلامي سيحظى بتمثيل واسع في مجلس النواب المقبل. وتوقع أن تكون أكثرية المقاعد من نصيب حزب "الحرية والعدالة"، مبرهنا على ذلك بما أسفرت عنه نتيجة الاستفتاء على الدستور الجديد من إجماع على قول "نعم" بنسبة تصل إلى 64 % في المرحلتين الأولى والثانية معا بالمقارنة مع ما وصفه بحشد العلمانيين والفلول والإعلام للمعارضة لصالح عدم الموافقة على الدستور. وطالب القيادي الإخواني القوى السياسية بالعمل من أجل مصلحة الوطن وتخفيف حدة البحث عن المصلحة الشخصية، قائلا: "جماعة الإخوان تفتح صدرها وعقلها للحوار مع كل المصريين من جميع الاتجاهات، ونحن أحرص الناس على الحوار والتفاهم، ونرجو أن يبادلنا الآخرون نفس التوجه".

3 متهمين بينهم فلسطيني في الاعتداء على رئيس نادي القضاة

في الوقت نفسه أكد الدكتور أحمد عارف عضو اللجنة الإعلامية بحزب الحرية والعدالة، التابع للإخوان أن هدفهم الرئيسي صناعة حالة من الديمقراطية بأدوات وطنية بحتة، مشددا على أنهم غير رافضين للمراقبة الدولية على الانتخابات، وإنما يخافون من التدخلات الأجنبية في شؤون مصر كالعراق. وقال: "لا يجب أن نكون دولة ساذجة، ونتخيل أن الأيادي الحميدة ستمتد إلينا بالخير من الخارج عندما نطلب رقابة دولية أو مساعدة، إننا نرغب في الحفاظ على سلمية ووطنية ثورتنا".

ويحقق قضاة مصريون الاثنين في شكاوى تتعلق بارتكاب مخالفات أثناء الاستفتاء على مشروع الدستور قبل إعلان النتيجة النهائية التي من شبه المؤكد ان تجيء بالموافقة على الدستور الجديد المثير للجدل. ويطالب معارضو الدستور -الذي صاغته لجنة تأسيسية يهيمن عليها إسلاميون وعجل الرئيس محمد مرسي بتمريره- بإجراء تحقيق كامل فيما يقولون إنها مجموعة كبيرة من المخالفات. وأظهر فرز للأصوات تابعته جماعة الاخوان التي دفعت بمرسي إلى الرئاسة موافقة 64 في المئة ممن أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور وان كان ذلك تم بمشاركة الثلث فقط ممن يحق لهم التصويت البالغ عددهم 51 مليونا. وتحدثت المعارضة عن نسبة مماثلة لكنها قالت إن مخالفات شابت مرحلتي الاستفتاء.وكان الهدف من الدستور هو طي صفحة عهد الرئيس السابق حسني مبارك وتوفير الأساس اللازم لنظام ديمقراطي جديد مستقر يقوده مدنيون. وإذا تأكدت نتيجة الاستفتاء بالموافقة على الدستور ستجري انتخابات برلمانية خلال نحو شهرين مما يمهد الطريق لتجدد المعركة بين الإسلاميين ومعارضيهم.

وأصدر الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي قرارا جمهوريا يقضي بفض دور الانعقاد 32 لمجلس الشورى المصري اعتبارا من يوم السبت الماضي. كما أصدر قرارا آخر يقضي بدعوة مجلس الشورى للانعقاد ابتداء من يوم غد الأربعاء. ويتضمن جدول أعمال الجلسة الافتتاحية أداء الأعضاء المعينين اليمين الدستورية والانضمام إلى اللجان النوعية بالمجلس.

كما أصدر مرسي قرارا بقانون إنشاء مشروع مصر القومي للنهضة العلمية ووضع بين قوسين "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، وكان هناك خلافات شهدتها مدينة زويل مع جامعة النيل لخلافهما على الأرض وتم تصعيد الأمر الى المحاكم.

الى ذلك أطلق مجهولون نيرانا كثيفة على المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر لدى خروجه من مقر النادي بوسط القاهرة مساء الأحد عقب مؤتمر صحافي طالب فيه النائب العام بأن يترك مكانه بعد تقديم استقالته والتراجع فيها. وقال المستشار محمد عبدالرازق نائب رئيس محكمة استئناف القاهرة إن الزند نجا من محاولة اغتيال ، وإن القضاة تمكنوا من القبض على أحد من أطلقوا النار ، وتبين أنه فلسطيني الجنسية، فيما لاذ آخرون بالفرار.

وأضاف أن الزند أصيب في وجهه إصابات طفيفة جراء طوبة ، وأن القضاة قاموا بتسليم المضبوط إلى مدير أمن القاهرة.

من جانبه أكد المستشار هشام قنديل سكرتير نادي القضاة أن القضاة تمكنوا من الإمساك ب 3 عناصر ممن قاموا بإطلاق النار، وتم إبلاغ قسم شرطة قصر النيل. وبدأت نيابة وسط القاهرة التحقيق مع ثلاثة أشخاص هاجموا نادي القضاة ، واعتدوا على المستشار الزند ، وكشف أحد وكلاء النيابة أنه تعرف على الشخص الفلسطيني الذي تم القبض عليه، لأنه كان متهماً في أحداث محمد محمود العام الماضي. والمتهمون الثلاثة هم عبد الرحمن عيسى عبد الرحمن زيد، فلسطيني الجنسية، وخالد عبد الواحد عبد الرحمن، من مواليد 1989 ، ومحمود متولي محمود قمر25 سنة.



أكد أنه ساعده في أعمال خيرية
«المجلس الإسلامي» في مالي يؤكد إعدام الدبلوماسي الجزائري



كشف رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في مالي أن الدبلوماسي الجزائري الذي أعلنت "حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا" إعدامه في 2 سبتمبر الماضي "يعرفه المجلس جيدا وقد ساعدنا كثيرا في أعمال خيرية"، وذكر الشيخ محمود ديكو في حوار أجرته صحيفة "الخبر" بمكتبه في باماكو نشر الإثنين أن المجلس قام بمحاولات وساطة عدة لدى الجماعة للإفراج عن الدبلوماسيين الجزائريين لكن ذلك لم يأت أكله ولم يمنع من إعدام طاهر تواتي نائب القنصل الجزائري في فاو شمال مالي. ونبّه رئيس المجلس أن لهجة الخاطفين تجاه الجزائر حادة وأن مبعوثين عن المجلس جلسوا إلى جماعة التوحيد وتحدثوا مع الخاطفين وحاولوا إقناعهم بحرمة ما يقومون به لكنهم رفضوا رفضا قاطعا دعوات الإفراج عنهم واشترطوا مقابل ذلك إخلاء سبيل إسلاميين موجودون في سجون جزائرية تطالب الحركة بإطلاق سراحهم. وتأسف ديكو من فشل مبعوث المجلس من الوصول إلى الرهائن الجزائريين أو الحديث معهم للإطلاع على أحوالهم الصحية.

ولا يزال رئيس الدبلوماسية الجزائرية مراد مدلسي بعد مرور 4 أشهر على خبر الإعدام يردد في المؤتمرات الصحفية أن بلاده ليس لديها حاليا الدليل الحسي على ان هذا الشخص قد قتل وأنها لم تجمع بعد كل المعلومات التي تسمح لها تأكيد خبر الإعدام من عدمه.



تأخر مواعيد «مستشفيات الصحة» ترك لها فرصة الطمع غير المبرر
عيادات طب الأسنان.. أسعار نار والمواطن يدفع!



انتشرت عيادات الإسنان بشكل مُلفت، حيث تجدها في كل شارع، وداخل كل حي، في صورة توحي أن جُل المواطنين يعانون من التسوس.

ويُدرك أي مريض أن علاج الأسنان مُكلف مادياً، حيث يصل سعر علاج تسوس سن واحدة وعمل "حشوة" (500) ريال، مع اختلاف العروض من مركز إلى آخر، وهو ما يُبرز الكشف الدوري للأسنان، خاصةً الأطفال، مع زيادة الوعي بالأعراض التي من شأنها أن تؤثر على صحة الأسنان وتجنبها منذ الطفولة، فالحاصل أن هناك نقصا في التوعية لدى المجتمع، حيث لا يعرف الأغلبية عن الأسنان شيئاً إلاّ بعد أن تظهر الآلام وبشكل واضح.

نحتاج إلى «زيادة الوعي» بالأعراض المؤثرة على صحة الأسنان وتجنبها منذ الطفولة.. والكشف الدوري مهم

ودفع تأخر مواعيد المستشفيات الحكومية -يتجاوز بعضها ثلاثة أشهر- وكذلك الجودة، المواطنين إلى التوجه إلى عيادات القطاع الخاص، الذي سعى إلى تقديم خدمات على مستوى راقٍ، حيث خصص لبعض العيادات خدمات فندقية (VIP) من حيث الاستقبال الخاص وخدمات الضيافة والسرعة في الإنجاز، إلاّ أن وزارة الصحة مازالت تواصل افتتاح الكثير من العيادات، رغبةً منها في توفير ما يحتاجه المواطن في الجانب الصحي عموماً، والأسنان خاصةً.



ألم وعلاج

وقال "د.أحمد علي" -طب عام-: إن التسوس مصدر مزعج مالياً وصحياً، ويُكلف المواطنين الكثير من المال، كما يكلف وزارة الصحة الكثير من الإنفاق، مضيفاً أن من المهم زيادة الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، وضمن حملات صحية في المجمعات التجارية، كي تصل الرسالة للناس، مما قد يسهم في الحد من التسوس، وبالتالي تقليل استنزاف الكثير من المال والصحة، مبيناً أن نسبة التسوس لدى لبالغين فقط في المنطقة الشرقية تتراوح بين (30-40%)، فيما تصل عند الأطفال إلى نحو (70%)، وهذا مؤشر خطير على صحة الطفل، وسبب في توجه إنشاء العيادات الخاصة، حيث تُعد فرصة ذهبية لها.

وأشار إلى أن ازدحام عيادات وزارة الصحة تجبر الكثير على التوجه نحو القطاع الخاص، خاصةً أن الألم سيد الموقف.



كشف دوري

وأكد "د.أحمد شمالة" على أن السهو عن الكشف الدوري للأسنان يؤدي إلى عواقب وخيمة تنتج مرضاً مستفحلاً في نهاية المطاف، مضيفاً أن الوعي الصحي مفقود لدى الكثيرين من المصابين، مبيناً أن التسوس ينتشر بين الأطفال إلى حد كبير، ذاكراً أن التثقيف الصحي غائب عن الأكثرية من الناس، مما يؤدي إلى خسائر صحية تتمثل في فقدان الأسنان أو قطع العصب، أو مادية تتمثل في دفع الفواتير، خاصةً أن هناك ما لا يغطيه التأمين، لافتاً إلى أن معظم الحالات تأتي لنا بعد أن تكون الأسنان تدمرت، ومطلب المريض أنه يريد حلاً ينهي به الآلام.

وأضاف ان الأسعار معتدلة بالنسبة لدخل المواطن في المملكة في عيادات القطاع الخاص، فالعلاج خارج المملكة مكلف أكثر، والدليل أن طلاباً من المبتعثين يفضلون العلاج داخل المملكة على الخارج أو غيره من الدول المتقدمة في طب الأسنان، والهدف أن التكلفة المادية أقل حتى من دول خليجية.



وعي صحي

وعن المحافظة على الأسنان وتجنب الخسائر الصحية والمادية أوضح "د.شماله" أنه من المهم توفير الوعي الصحي، والكشف الدوري على الأسنان، خاصةً الأطفال، وكذلك معرفة الأشياء التي تؤثر على صحة الأسنان وتجنبها منذ الطفولة، مشيراً إلى سبب غلاء علاج الأسنان في العالم، يأتي بسبب الخدمات المميزة التي تقدم، كما أن الغالب عليها الطابع التجميلي، فالناس تبحث عن الابتسامة وعن الشكل المقبول.

وأكدت "مها محمد" -متدربة مختصة في الأسنان- على أن القطاع الخاص مكتض بالممرضات الأجنبيات؛ بحجة أن رواتبهن قليلة، بينما المواطنات لا يوجدن هناك إلاّ موظفات استقبال أو بعض المهام البسيطة وبرواتب متدنية، مبينةً أنه في حالة تطبيق السعودة وإجبار العيادات الخاصة بتوظيف المواطنات لن يوجد خريجة تبحث عن عمل، معللةً ذلك بحجم وعدد العيادات.

وذكر مستثمر في إنشاء العيادات الخاصة أن الحاجة والرغبة كلتيهما من مقومات التوسع في إنشاء العيادات من قبل القطاع الخاص، موضحاً أن هناك إقبالا كبيرا على ابتسامة المشاهير سواء فنانات أو فنانين، وهنا تكمن الرغبة، بينما الحاجة الأساسية مشاكل التسوس لدى الكثير من المواطنين خاصةً الأطفال.



مواعيد متأخرة

وقال "سليمان الرميخاني" -رئيس مجلس إدارة مجمع عيادات الطب الدولي-: إن عدم وجود المستشفيات الحكومية المتخصصة وكذلك المواعيد التي تتجاوز الثلاثة أشهر، والجودة والخدمات، دفعت المواطنين إلى التوجه إلى عيادات القطاع الخاص، مشيراً إلى أن القطاع سعى أن يقدم الخدمات على مستوى راقٍ، حيث خصص لبعض العيادات خدمات فندقية (VIP) من حيث الاستقبال الخاص وخدمات الضيافة والسرعة في الإنجاز، مبيناً أن التوسع في انشاء العيادات من قبل مستثمري القطاع الخاص أمر جميل ويساهم في تقديم الخدمات بشكل أفضل من حيث الأجهزة والامكانات، موضحاً أن الدولة يجب عليها أن تدعم هذا القطاع، وتشدد من الرقابة والمتابعة، مشيراً إلى أنه قطاع واسع ويقدم خدمة للمجتمع.



وذكر "سعود المدعج" -عضو اللجنة الصحية في غرفة الشرقية- أنه لا يوجد تعقيدات تتعلق بالتراخيص التي تمنح حق العمل في مجال طب الأسنان في العيادات الخاصة أو المراكز التي تفتتح من أجل علاج الأسنان، مضيفاً أن عيادات القطاع الخاص تتطور سنوياً من ناحية تقديم الجودة في العمل، ونشهد كمتابعين لهذا الأمر تطورا هائلا جداً سواء في الجودة أو الخدمة الطبية المقدمة، مبيناً أن المواطن الذي يتجه للقطاع الخاص ليعالج أسنانه يبحث عن الأفضل ضمن التنافس المحموم بين مراكز طب الأسنان، وهو ما يتيح إجبارياً تقديم خدمات متطورة ومهنية، وإلاّ سيجد المركز غير القوي في هذا الجانب نفسه خارج المنافسة في السوق، التي تشهد إقبالاً متزايداً من قبل المرضى، أو الذين يرغبون في تجميل شكل أسنانهم.



طلب متزايد

وأشار "المدعج" إلى أن نحو (70%) من مراجعي مراكز الأسنان يراجعون بغرض التجميل، وهو ما قد يتأخر كمواعيد في المستشفيات الحكومية، مضيفاً أن كثيراً من الشباب والشابات في المملكة ينفقون أموالاً كبيرة على تجميل الأسنان، مثل التقويم، والتبييض، وذلك يعود لوجود ثقافة ضاغطة، وهي ثقافة صحية تدعو للاهتمام بالأسنان كعنصر جمالي، مبيناً أن التجار المستثمرين في الجوانب الصحية يرون أن افتتاح عيادة أسنان أربح من افتتاح مركز صحي، وذلك بسبب الإقبال الكبير عليها، نظراً لوجود ثقافة تدفع الشباب نحو تجميل الأسنان، لافتاً إلى أنه يوجد سهولة في التراخيص التي يحصل عليها التاجر إن رغب في افتتاح مركز أسنان، ذاكراً أن الأمر ليس بالمُعقد، فهناك شروط سهلة متى ما تمت تلبيتها أصبح بمقدور المستثمر في هذا المجال أن يفتتح مركزا له.



وعن العمل الحكومي في مجال الخدمات قال: لا يقل أهمية عن القطاع الخاص، بل يقدم خدمات مثل تلك التي تقدم إلى المراجع في القطاع الخاص، رافضاً تشبيه عيادات الأسنان ب"البقالات" المنتشرة في الأماكن العامة، مؤكداً على أن عيادات الأسنان على كثرتها لن تتمكن من الدخول على الطبيب لينظر أسنانك في نفس اللحظة، وذلك بنسبة تفوق (90%)، وهذا يدل على أن هناك طلباً متزايداً على العيادات، متوقعاً افتتاح المزيد منها مستقبلاً من قبل المستثمرين.

خطط صحية

وأشار أطباء يعملون في المستشفيات الحكومية إلى أن وزارة الصحة تسعى جاهدة لمحاصرة داء التسوس، وهي تنفق في سبيل تنفيذ الخطط الصحية المليارات، فعلى الرغم من التكلفة العالية لإنشاء عيادات الأسنان في المملكة، إلاّ أن وزارة الصحة تواصل افتتاح الكثير من العيادات، إذ اعتمدت إنشاء (200) عيادة أسنان في محافظة جدة، كان منها (100) عيادة أسنان شمال جدة، و(100) عيادة جنوبها، فيما بلغت تكلفتها نحو (120) مليون ريال.

وقال "أسعد السعود" -مدير الإعلام الصحي والناطق الإعلامي في صحة الشرقية بالإنابة-: سيُفتتح قريباً (52) عيادة في مجمع الدمام الطبي، وذلك بعد استكمال كافة تجهيزاتها، وستسعى صحة الشرقية للعمل على إشغالها بكامل عددها، وعن تأخر المواعيد، أوضح أن كل حالة لها وضعها، مبيناً أنه بشكل عام إذا وجد التهاب في الضرس، فانه بالتالي يؤخر العلاج، وإذا تأكد أنه ﻻ يوجد التهاب، ويوجد ألم فقط يحدد الطبيب إما علاج العصب أو الخلع وذلك حسب الحالة، لافتاً إلى أن التأخير يكون للحالات غير العاجلة، مثل التقويم والتجميل، علماً أن زيارات العلاج تتطلب وقتاً طويلاً في بعض الحالات من ثلاثين دقيقة إلى ساعة.



تنظيف الأسنان يساعد في المحافظة على حيوية الذاكرة

أكدت دراسة أميركية حديثة بجامعة فيرجينيا الغربية أن تنظيف الأسنان أمر قد يساعد في المحافظة على حيوية الذاكرة، وأشاروا إلى أنهم اكتشفوا من خلال دراستهم وجود علاقة ما بين أمراض اللثة وفقدان الذاكرة. من جانبه، قال دكتور ريتشارد كروت، الخبير في أمراض اللثة وعميد البحث بكلية طب الأسنان في الجامعة: "قد يريد كبار السن أن يعرفوا أن هناك أسبابا أخرى يمكن أن تحفزهم للمحافظة باستمرار على نظافة أفواههم عن طريق غسل الأسنان إما بالفرشاة أو الخيط الطبي، وذلك أكثر من أي وقت مضى، ولن تكونوا أكثر حرصاً فقط للمحافظة على نظافة أسنانكم، بل ستتمكنون أيضا من تقليل أخطار إصابتكم بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية وفقدان الذاكرة، وقد يكون لذلك أيضاً آثاره الكبيرة على الأمور الصحية بالنسبة لكبار السن". وتابع كروت حديثه قائلا ً: "مع ارتفاع معدلات الإصابة بالزهايمر لدى مجموعة من فئران التجارب، لكم أن تتخيلوا كم الفوائد التي يمكنكم أن تتحصلوا عليها من وراء من معرفتكم للحقيقة التي تقول (إن المحافظة على نظافة الفم خاليا من الأمراض المعدية، أمر قد يخفض من حالات الإصابة بالخَرف)".

هذا وقد أتم أعضاء الطاقم البحثي دراستهم التي أجروها على 270 شخصا من كبار السن الذين يبلغون من العمر سبعين عاماً فما فوق، بعد أن أعطوهم دروساً شفهية واختباراً في الذاكرة، وقد أماطت النتائج التي تم التوصل إليها اللثام عن أن 23% من تلك المجموعة يعانون من فقدان في الذاكرة بدرجات تتراوح في حدتها ما بين الخفيف والمتوسط.



فحص مستويات الحامض البولي في الدم يدل على مدى تحسس الجسم من سكر الفركتوز

الفواكه من الأطعمة الطبيعية الغنيّة بالعناصر المغذية المهمة، وهي أيضاً من مصادر الفركتوز (سكر الفواكه) الذي تدل الأبحاث الحديثة على علاقته القوية بالإصابة بالبدانة. وكتاب الدكتور جونسون The Fat Switch الذي تحدثنا عنه في مقالين سابقين يؤكد أن استجابة الجسم لسكر الفركتوز تختلف من شخص إلى آخر وتعتمد على مستويات الحامض البولي uric acid في الدم، فارتفاع الحامض البولي يدل على حدوث حالة من التسمم من الفركتوز. وفي فيلم على اليوتوب يستمر لساعة كاملة (يمكن مشاهدته عند إدخال اسم الكتاب واسم الدكتور) يتحدث الدكتور جونسون عن الكتاب وعن أبحاثه المستمرة فينصح بقوة باعتماد فحص مستويات الحامض البولي في الدم بدلا من فحص الدهون الثلاثية لأن ارتفاع الحامض البولي مرتبط بالسكري وبارتفاع ضغط الدم وبمخاطر الإصابة بأمراض القلب وبأمراض الكلى وبالإصابة بالبدانة. ويؤكد الكتاب أيضاً أن مستويات الحمض البولي الآمنة في الجسم تتراوح بين 3 وَ 5.5 ملليجرام في كل ديسيلتر، وارتفاعها عن ذلك يدل على التحسس من سكر الفركتوز، مما يجعل تأثير الفركتوز، حسب كلامه، يتجاوز مقدار الطاقة التي يستمدها الجسم من الفركتوز، أي يعمل بمعزل عن عدد السعرات الحرارية التي فيه!!

وعندما سئل الدكتور عما إذا كان من الضروري الحد من تناول سكر الفركتوز تماما من جميع مصادره (ومنها الفواكه الطبيعية) أو فقط التوقف عن استخدام الموجود منه على شكل سكر كشراب الذرة عالي الفركتوز، أو السكر الأبيض العادي ذكر الدكتور أنه أجرى تجارب على مجموعة من المرضى جعلهم على مجموعتين: الأولى اتبعت حمية ينخفض فيها سكر الفركتوز كثيراً من جميع مصادره، والثانية ينخفض فيها سكر الفركتوز ولكنها سمحت ببعض الفواكه الطبيعية. وكانت النتائج مشجعة للغاية للمجموعتين فقد انخفضت مستويات الدهون الثلاثية وانخفض ضغط الدم وخفت مقاومة الإنسولين لدى أفراد المجموعتين.

وينصح الذين يحبون تناول الفواكه بفحص مستويات الحامض البولي لديهم، فإذا كانت مرتفعة عليهم التقليل من الفواكه، أما إذا كانت طبيعية وهم ليسوا مصابين بالبدانة فلا بأس بالاستمرار في تناول الفواكه. والجدير بالذكر أن محتوى الفواكه من سكر الفركتوز يختلف من نوع إلى آخر. والتالي جدول يبين الاختلاف بين بعض منها:



النحل الطنان يسافر مسافات طويلة بحثاً عن الزهور كثيرة الألوان



قال علماء من أمريكا إن النحل أصبح يقطع مسافات أطول بحثا عن حبوب لقاح الزهور وإن تنوع هذه الزهور وألوانها يلعب دورا كبيرا لهذا النحل أكثر من الدور الذي تلعبه كمية حبوب اللقاح.

كما تبين للباحثين تحت إشراف شالين جها من جامعة تكساس في دراستهم التي نشرت أمس الإثنين في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم أن للطرق والمباني التي يشيدها الإنسان تأثيرا سلبيا على أعشاش هذا النحل.

وركز الباحثون خلال الدراسة على المسافة التي يقطعها النحل الشغال لأحد فصائل النحل الأمريكي من خلاياه الخشبية إلى مكان وجود الغذاء. واعتمد الباحثون على القرابة الجينية بين النحل لمعرفة ما إذا كان ينتمي لنفس الخلية أم لا وذلك لصعوبة معرفة أماكن أعشاش النحل البري لتواجدها وتوصلوا من خلال ذلك إلى أنه كلما ازدادت المسافة بين مصدر الغذاء وأعشاش النحل كلما تراجع احتمال العثور على نحلتين شغالتين من نفس العش.

واعتمد الباحثون على نسبة النحل المتقارب جينيا لمعرفة المسافات التي يقطعها للوصول إلى مصدر غذائه.

وتبين للباحثين من خلال مقارنة هذه المسافات بمصادر الغذاء وتنوعه في مكان ما أن كمية النباتات المزهرة وكثافتها ليست هي العامل الحاسم بالنسبة للنحل وأن تنوع هذه النباتات في مكان ما يجذب النحل الطنان إلى هذا المكان حتى ولو اضطر النحل إلى قطع مسافات أطول من المسافة التي يقطعها لنباتات أكثر كما وقربا للعش. كما أكد الباحثون أن هناك علاقة عكسية بين كثرة الطرق والأبنية من ناحية وكثافة الأعشاش من ناحية أخرى وهو ما يؤدي إلى تراجع دور النحل في تلقيح النباتات.



الألمان لايعتنون بسياراتهم

قال مسؤولون من الوكالة الألمانية للفحص الفني إن الألمان الذين يعانون من ضائقة مالية ينفقون أموالا قليلة على صيانة سياراتهم.

وأخفقت سيارة من بين كل خمس سيارات في ألمانيا في اختبارات الصلاحية المقررة قانونا في العام الماضي بسبب عيوب كان يتعين إصلاحها في مركز صيانة.

وتقضي القوانين الألمانية باختبار السيارات الجديدة للمرة الأولى بعد ثلاث سنوات، بينما يتعين فحص السيارات القديمة مرة كل عامين.

ويشير تقرير وكالة الفحص الفنية لعام 2013 إلى أن السيارات المعيبة التي تم رصدها في محطات الاختبار ارتفعت من 7ر15 بالمئة إلى 20 بالمئة. وهي نسبة مماثلة لما تم رصده في فترة الثمانينيات من القرن الماضي.

ويشير الخبراء إلى تزايد متوسط العمل للسيارات على الطرق الألمانية. وفي عام 2003، كان متوسط عمر السيارة يبلغ 4ر7 سنة، مقارنة ب 5ر8 سنة حاليا. ويشير هذا إلى أن السيارات تغطي بصورة عامة خدمات أطول، لكن هذا يؤدي أيضا إلى زيادة محتملة في عدد السيارات المعيبة موضع الاستخدام اليومي.

ومن بين المركبات التي يبلغ عمرها ثلاث سنوات أو أقل، تخفق 1ر6 بالمئة منها في اجتياز اختبار الصلاحية المرة الأولى، مقابل 25 بالمئة من السيارات الأقدم (11 عاما). وتشير الإحصاءات إلى أن السيارات الأقدم هي الأكثر عرضة للحوادث.

وفحص مهندسو وكالة الفحص الفني شهادات ما يربو على ثمانية ملايين سيارة لإعداد هذا التقرير. وأظهرت السيارات الألمانية متوسط عيوب أقل، حيث برزت سيارة فولكسفاجن بولو كواحدة من أقل السيارات إثارة للمشكلات في محطات الاختبار.

وكانت عيوب الإضاءة من بين الأسباب الشائعة في الإخفاق في الاختبارات، حيث لوحظت هذه العيوب فيما يربو على ثمانية بالمئة من فحوص السيارات التي يزيد عمر إنتاجها على ثلاث سنوات. وتعاني نحو ثلث السيارات الأقدم من العيب نفسه.



شروق



الشمس تشرق على استحياء من خلف جبال هانغكليب قرب مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا. وكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية قد شهد الجمعة الماضية 21 ديسمبر الانقلاب الصيفي وسجل أطول ساعات نهار بعد أن تعامدت الشمس تماماً مع مدار الجدي. (الأوروبية)











قـراءة ممتعة



  #2  
قديم 25/12/2012, 06:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 25/12/2012, 10:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube